منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن 11 عاماً لمؤسسة شركة "ثيرانوس" الناشئة إليزابيث هولمز

سان خوسيه (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -حُكم على نجمة سيليكون فالي السابقة إليزابيث هولمز الجمعة بالسجن لفترة تزيد عن 11 عاماً بتهمة الاحتيال في إدارة شركتها الناشئة "ثيرانوس" التي وعدت بثورة في التشخيصات الصحية.


وقال القاضي إدوارد دافيلا إن المتهمة، الحامل والأم لطفل صغير، أمامها حتى 27 نيسان/أبريل لبدء عقوبتها.


وبعد أربعة أشهر من محاكمة حظيت بتغطية إعلامية كبيرة أمام محكمة بمدينة سان خوسيه في كاليفورنيا، أدينت هولمز في كانون الثاني/يناير بتهمة الكذب على المستثمرين بشأن التقدم الحقيقي لشركتها.


وقالت هولمز خلال جلسة الاستماع الجمعة وهي تبكي قبل النطق بالحكم "أتحمل أمامكم مسؤولياتي عن ثيرانوس".


وأضافت "أنا مفجوعة بسبب الفشل الذي منيت به"، و"لم يمر يوم في السنوات القليلة الماضية لم أتأثر خلاله بعمق بما مر به الناس بسبب أخطائي".


وعند صدور الحكم، أتى شريك حياة هولمز البالغة 38 عاما، ووالداها لعناقها.


وكانت النيابة العامة قد طلبت خمسة عشر عاما من السجن، وطالبتها بأن تعيد 800 مليون دولار لضحاياها، فيما طالب الدفاع بعقوبة السجن لمدة أقصاها سنة ونصف سنة.


وقال وكيل الدفاع عن هولمز الجمعة إنها ستستأنف الحكم.


وأشار القاضي إلى أن "المأساة في هذه القضية هي أن هولمز لامعة" وتمكنت من حجز مكان لها في عالم "تهيمن عليه الأنا الذكورية". لكنه أضاف أن هناك أدلة كافية على "التلاعب والأكاذيب المستخدمة في القيام بأعمال تجارية".


وأوضح القاضي أنه لم يأخذ في الحسبان تجاهل إليزابيث هولمز الواضح للمخاطر المحتملة على المرضى إثر تبرئتها من تهمة الاحتيال عليهم. وقال إن عدم اعترافها بمسؤوليتها من خلال الدفع ببراءتها، من ناحية أخرى، كان عاملاً ضدها.


كما أشار القاضي إلى أنه لم يأخذ في الاعتبار جميع الخسائر التي نتجت عن سقوط شركتها، واكتفى بجزء فقط من تلك التي تكبدها عشرة مستثمرين، وهي 121 مليون دولار.


وسيُحدد المبلغ الذي يجب إعادته للمستثمرين في وقت لاحق. ولن يتم تغريمها في القضية.


وقال المدعي العام جيف شينك في المحكمة إن الحكم يجب أن يعكس فكرة أن "الغاية لا تبرر الوسيلة".


 وشدد على أن هذا ليس "عقاباً على حلم هولمز" ولكنه يرتبط بـ"قرار خداع المستثمرين".


ورد محامي هولمز، كيفن داوني، بأن موكلته لم تكن مدفوعة بالجشع، مشيرا إلى أنه كان من الممكن أن تصبح غنية لكنها لم تبع الأسهم أبداً، واستخدمت الأموال لتطوير تقنية شركتها.


أنشأت هولمز شركة "ثيرانوس" للتشخيص الطبي عام 2003 حين كانت لا تزال في التاسعة عشرة، مروجة لأجهزة اعتُبرت في حينه ثورية وقادرة بحسب ما ادعت على إجراء ما يصل إلى مئتي اختبار طبي بالاستعانة ببضع قطرات دم بطريقة أسرع وأرخص من المختبرات الطبية التقليدية.


لكن بعد سنوات من الدعاية الخادعة وتوظيف مليارات الدولارات في وقت لاحق، لم تثمر هذه الوعود ولم تر الأجهزة الموعودة النور، وفق النيابة العامة.


وفي عام 2015، انكشفت الفضيحة عندما كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن الجهاز الموعود من الشركة لا يعمل كما ينبغي.


في ذروتها، بلغت قيمة الشركة ما يقرب من 10 مليارات دولار، وكانت إليزابيث هولمز، المساهم الأكبر، على رأس ثروة قدرها 3,6 مليارات دولار، وفق مجلة فوربس.


وكان قطب الإعلام روبيرت موردوك ووزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر، وجيم ماتيس وزير الدفاع في عهد دونالد ترامب، من بين شخصيات كثيرة أبدوا اقتناعاً بمشروع إليزابيث هولمز. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الاستخبارات الكندية تحقق في تهديدات بالقتل اصدرتها ايران ضد اشخاص في كندا

اوتاوا- (أ ف ب) -أعلن جهاز الاستخبارات الكندية الجمعة أنه يحقق في تهديدات بالقتل بناء على معلومات ذات مصداقية، أطلقتها إيران ضد أشخاص في كندا، بعد أسبوع من اتهامات مماثلة أطلقتها المملكة المتحدة.


وقال المتحدث باسم الجهاز ايريك بالسام لوكالة فرانس برس إن "جهازالاستخبارات الكندي يحقق بجد في عدة تهديدات بالقتل صدرت من جمهورية ايران الاسلامية، بناء على معلومات ذات مصداقية".


واضاف أن "هذه الأنشطة العدائية والتدخل الأجنبي يقوض في نهاية المطاف أمن كندا والكنديين، فضلا عن قيمنا الديموقراطية وسيادتنا".


وتتم هذه التحقيقات التي لم يقدم بالسام أي تفاصيل عنها، بمساعدة شركاء دوليين.


وأشار إلى أن جهازالاستخبارات الكندي يعلم أن إيران تراقب وترهب الناس في كندا، بمن فيهم أبناء المغتربين الإيرانيين من أجل "إسكات أولئك الذين ينددون علانية" بالنظام.


وقبل أسبوع، اتهمت الحكومة البريطانية إيران بتوجيه تهديدات بالقتل ضد صحافيين مقيمين في المملكة المتحدة.


وكتب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في تغريدة "قمت باستدعاء القائم بالأعمال الإيراني اليوم بعد أن تلقى صحافيون يعملون في المملكة المتحدة تهديدات بالقتل من إيران".


ذكرت قناة إيران الدولية التلفزيونية الناطقة بالفارسية والتي تتخذ من لندن مقراً لها، قبل أيام قليلة، أن اثنين من صحافييها العاملين في المملكة المتحدة تلقيا تهديدات بالقتل من الحرس الثوري الإيراني. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد قائمة الأسرى الذين أمضوا أكثر من 30 عامًا إلى 19

رام الله - "القدس" دوت كوم - ارتفعت قائمة الأسرى الذين أمضوا أكثر من 30 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إلى 19، بعد انضمام الأسير محمد فوزي فلنة، إليها.


ويدخل اليوم الأسير فلنة (59 عامًا)، من سكان بلدة صفا غرب رام الله، عام ال 31 بشكل متواصل في سجون الاحتلال، بعد أن اعتقل في التاسع عشر من نوفمبر/ تشرين ثاني 1992، ويقضي حكمًا بالسجن المؤبد.


‎يذكر أن الفلسطينيين يطلقون مصطلح "أيقونات الأسرى" على من أمضوا اأكثر من 30 سنة في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

نقل الأسير الطفل زيدات إلى "عوفر" وعقد محكمة له غدًا

رام الله - "القدس" دوت كوم - نقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل حسين زيدات (14 عامًا)، من سكان الخليل، إلى سجون "عوفر".


وبحسب نادي الأسير، فإن الطفل زيدات الذي اعتقل يوم أمس، تعرض لاعتداء من قبل جنود الاحتلال، أثناء اعتقاله، وعقب اعتقاله في التحقيق.


وأشار إلى أنه ستعقد له جلسة محكمة يوم غد الأحد.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يرفض مقترحا لرئاسة "كوب27" بشأن الانبعاثات

شرم الشيخ (مصر)- (أ ف ب) -رفض الاتحاد الأوروبي مقترحا قدمته الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف خول المناخ كوب27، معتبرا أنه "غير مقبول" لأنه من شأنه أن يؤدي إلى إعادة النظر بالالتزامات السابقة بشأن خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحترار.


وقال مسؤول في وزارة انتقال الطاقة الفرنسية لوكالة فرانس برس "في هذه المرحلة، تتراجع الرئاسة المصرية عن المكاسب التي تحققت في غلاسكو بشأن خفض الانبعاثات"، في إشارة إلى نتائج مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب26" العام الماضي، مؤكدا أن "هذا أمر غير مقبول بالنسبة لفرنسا ودول الاتحاد الاوروبي".


نص اتفاق باريس حول المناخ الذي يشكل الحجر الأساس في مكافحة التغير المناخي، على هدف حصر الاحترار دون الدرجتين المئويتين وإن أمكن بحدود 1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.


وفي غلاسكو العام الماضي، أعاد المشاركون تأكيد هذا الهدف الطموح، إذ وافقت الدول على مراجعة أهداف خفض الكربون سنويا.


وقال المسؤول الفرنسي "المشكلة هي أن الرئاسة المصرية تحاول تمرير نص يلغي التزام الدول تعزيز أهدافها الوطنية بانتظام من أجل تحقيق هدف 1,5 درجة مئوية".


وفي منتجع شرم الشيخ السياحي في مصر حيث ينعقد مؤتمر المناخ كوب27، تعثرت المحادثات التي دامت أسبوعين بسبب بعض النقاط العالقة بينها كيفية تحويل الأموال سريعا إلى البلدان النامية الضعيفة التي ضربتها بالفعل العواصف والجفاف وموجات الحر والفيضانات. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": القصف الإسرائيلي على سوريا يجسد الهمجية في توسيع العدوان

غزة - "القدس" دوت كوم - قال حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس"، السبت، إن القصف الإسرائيلي على سوريا صباح اليوم، "يجسد الهمجية الصهيونية التي توسع عدوانها باستمرار على كل المنطقة".


وأضاف قاسم في تصريح صحفي له، "‏يمثل الاحتلال على الدوام خطراً حقيقياً على مكونات الأمة، ولن يوقف ارهابها إلا توحيد مواقف كل الأمة في مواجهته".


وكانت غارات إسرائيلية شنت على أهداف في بناياس ما أدى لمقتل 4 جنود سوريين.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع طفلة رضيعة دهسًا بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقيت الطفلة سارة آدم الأسطل (عام وسبعة أشهر)، صباح السبت، مصرعها، جراء تعرضها لحادث دهس من قبل مركبة بخانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب دائرة مرور غزة، فإن الطفلة الأسطل، تعرضت للدهس من قبل مركبة من نوع "فلوكس واجن" قرب مسجد الصفوة بمنطقة السطر بخانيونس.


وأشارت إلى أنه تم حجز المركبة، وفتح قضية في الحادثة.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

لتأمين اقتحام المستوطنين.. الاحتلال يغلق وسط الخليل

 الخليل- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع المؤدي إلى وسط مدينة الخليل؛ وذلك لتأمين اقتحام المستوطنين.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال أغلقت المحال التجارية في محيط باب الزاوية وشارع بئر السبع، في إطار تأمين احتفالات المستوطنين بعيد "السيدة سارة".


يذكر أن قوات الاحتلال أطلقت، مساء يوم أمس، قنابل الغاز صوب المواطنين ومنازلهم في منطقة جبل جوهر، تزامنا مع اقتحام المستوطنين للحرم الإبراهيمي الشريف، بحجة الأعياد اليهودية.


كما نصب المستوطنون خياماً في الساحة الإبراهيمية المحاذية للحرم الإبراهيمي، وحارة جابر، وساحات عمارتي الرجبي والجعبري التي حولتها قوات الاحتلال إلى ثكنة عسكرية.

أقلام وأراء

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

فاجعة جباليا تهز شعبنا والعالم كله

حديث القدس


ادى الحريق الذي اشتعل في احد المنازل شرقي مخيم جباليا في قطاع غزة، الى كارثة انسانية كبيرة هزت شعبنا كله في كل اماكن تواجده، كما هزت الضمير العالمي حيث اعربت عشرات الدول عن صدمتها وتعازيها وتضامنها مع اهالي الضحايا واقربائهم واصدقائهم، وعددهم لا يقل عن 21 مواطنا بينهم عدة اطفال بالاضافة الى عشرات الجرحى.
وقد اوعز رئيس الوزراء د. محمد اشتية بتقديم المساعدات الفورية المختلفة الى عائلات الضحايا وتوفير ما يمكن من الاحتياجات الضرورية، كما اعلن اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» تبني جميع شهداء هذه الفاجعة المؤلمة، في حين اعلن الرئيس ابو مازن الحداد العام وتنكيس الاعلام رحمة لهؤلاء الضحايا وعونا لاهلهم واقاربهم بتقديم كل ما يمكن من المساعدات والخدمات. الجدير بالذكر ان الحريق نشب في منزل تعود ملكيته لعائلة الدكتور ماهر ابو ريا وكانت العائلة وعدد من الاقارب والاصدقاء يحتفلون بعودته من الخارج، وقد كان هو وعائلته واطفاله بين الضحايا.
نتقدم بعميق المواساة والتضامن مع اهالي هؤلاء الضحايا، ونسأل الله ان يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم الاهل جميل الصبر وحسن العزاء، ولا حول ولا قوة الا بالله.

مليارات الشواكل للتسريع بتهويد عاصمتنا الموعودة
كشف زئيف ايلكن وزير شؤون القدس في الحكومة الاسرائيلية عن مخططات ضخمة لتهويد القدس المحتلة وتعميق ضمها ومصادرة ما مساحته 13٪ من اراضي الضفة في اطار هذا المخطط، وقد تم رصد ستة مليارات شيكل للتسريع بتنفيذ ذلك.
وتتعرض بلدة سلوان التي تقع جنوبي المسجد الاقصى المبارك لأوسع حملة تهويد في هذا السياق وقد تم هدم الكثير من منازلها وتهجير اهلها. في حين تم تحويل اكثر من مليار شيكل في يوم واحد لتمويل بعض هذه المشاريع التهويدية.
كما ان محيط القدس الواسع بين غربها وشرقها، يتعرض لأكبر هجمة تهويد بين البناء الاستيطاني وتهجير المواطنين. كذلك فان ايلكن هذا دعا جميع الوزارات والمؤسسات الكبرى الى نقل مقارها من تل أبيب الى القدس.
ومن المعروف ان حملة التهويد تشمل المؤسسات التعليمية والاجتماعية وغيرها ، كما انها تضع كل التعقيدات والمصاعب امام اية مشاريع بناء فلسطينية، وتجعل الحصول على اية تراخيص بناء اقرب الى المستحيل.
من يعيش بالقدس يرى ذلك بقوة ولكن ما لا بد من ذكره والتأكيد عليه، ان صمود شعبنا وتمسكه بحقوقه وارضه بكل امكاناته وطاقاته يشكل قضية واضحة وشوكة في حلق الاحتلال.

أقلام وأراء

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

حروب اليهود الجديدة، الساخنة والباردة

بقلم: جواد بولس
لا يبدو على بنيامين نتنياهو أنه ملهوف على انجاز مهمة تركيب حكومته اليمينية الجديدة؛ وقد افترض الجميع، بناءً على فوز معسكره الكبير في الانتخابات الأخيرة، انها ستكون مسألة سهلة ومحسومة. من الواضح انه تلكؤ محسوب من طرفه يستهدف، بدايةً، ترويض "الطواويس" المنتفضة داخل حزبه ومن مثلهم في سائر الأحزاب الحليفة، التي انبرى بعض قادتها "بالتطاوس" عليه وبفرض شروط مغالية، لن تبقي، لرفاقه في الحزب اذا ما استجاب لها، غنائم وزارية مرضية تذكر. سيختار بنيامين نتنياهو لحظة الحسم وسيعلن عن نجاحه باقامة حكومة بعد أن يكون قد انهك جميع محاوريه وأظهر، في ذات الوقت، لحلفاء اسرائيل، خاصة للادارة الاميركية، انه وصل الى خط النهاية بعد أن بذل كل الجهد من أجل تبديد مخاوفهم، كما أُعلن عنها هنا وهناك؛ هذا اذا ما افترضنا أن اعتراض البيت الابيض حيال امكانية توزير النائبين سموطريتش وبن غفير، في منصبي وزيري الدفاع والأمن الداخلي، هو اعتراض حقيقي وجادّ ، وليس مجرد مساهمة تكتيكية تسهّل على نتنياهو انجاز مهمته كما يريد.
سيكون الفلسطينيون في الأراضي المحتلة هدف الحكومة الاسرائيلية الجديدة المباشر، التي من المتوقع أن تضاعف وتعزز دعمها لارهاب المستوطنين ولاعتداءاتهم على المواطنين العزل وعلى الأرض الفلسطينية. يحسب البعض أنه لا جديد في هذه الرواية؛ فهذه القطعان السائبة تمارس، منذ سنوات طويلة، هذا الارهاب بحق المواطنين الفلسطينيين وتعتدي على ممتلكاتهم وتغتصب أراضيهم؛ لكنني، على الرغم من صعوبة الوضع القائم حاليًا،أتوقع أن التصعيد الاستيطاني الآتي، المدعوم من جيش الاحتلال، سيكون بأنماط ووسائل مغايرة على صعيدي الكم والكيف، وسيتّسم بممارسات دموية عنيفة سيتقلد فيها منفذوها ميراث انبيائهم التوراتي ويتبعون أثر "ابطالهم" كما نقلتها الاخبار الدارسة وأساطيرها ؛ فعشرات نواب الكنيست القوميين الشعبويين، وجميع الأحزاب الصهيونية المتدينة الشريكة في الحكومة المقبلة، يؤمنون بحق الشعب اليهودي على أرض فلسطين كلها، ويزعمون ان "جنودهم" موكلون من السماء بتجسيد هذا الحق على أرض الواقع، وبمواجهة كل من سيعرقل انجاز مهمتهم بالطرق التي أجازتها تعاليم دينهم: فإما خنوع الاعداء والاستسلام، وإما تهجيرهم وإما القضاء عليهم.
من الصعب أن نتنبأ كيف ستتداعى الامور داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة، بيد أن الشرارات الاولى للحرائق التي قد تندلع بدأت تتطاير، في القدس وفي غيرها من المناطق المحتلة، وهي كما نعلم رسائل الغضب الفلسطيني، وصراخات ناس لن يقبلوا العيش في حضن الضيم القائم ولا برسم المذلة المتزايدة.
تتنامى في فلسطين مشاعر القلق من الغد الآتي، ومع القلق يكبر الاستعداد لمواجهته والتصدي للمرحلة المقبلة ؛ ولئن يظهر من بعيد أن كل شيء باق على ما هو عليه في الاراضي الفلسطينية، فذلك شعور غير دقيق وغير صحيح. تحاول ماكنة الدعاية الاسرائيلية بث مشاعر اليأس والاحباط في صفوف الفلسطينيين، ونزع الشرعية عن القيادات الفلسطينية ودور ومكانة منظمة التحرير، ويساعدها على ذلك بعض المنابر والمنصات العربية والمحلية التي تؤدي دورًا مشابهًا، مع اختلاف النوايا طبعًا؛ وفي المقابل يحاول العديدون من أصحاب الرأي والقياديين ومعاهد الابحاث والدراسات معالجة الواقع بمسؤولية وبروية، ويجرون التقييمات ويسدون النصائح الدؤوبة من أجل مستقبل فلسطين وحماية اهلها وحقوقهم، آخذين بعين الاعتبار مستجدات المرحلة الراهنة محليًا ودوليًا، عربيا واسلاميًا، خاصة بعد أن أثبتت نتائج الانتخابات الاسرائيلية الاخيرة ،أن اسرائيل قد "تغيّرت ويبدو إلى الأبد"، وذلك كما جاء في ورقة تقدير موقف صدرت مؤخرًا عن "المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية" في رام الله. ولهذا لا بد من أن تتأهب القيادة الفلسطينية لمواجهة ما ستقدم عليه الحكومة الاسرائيلة المقبلة، وتبادر لاتخاذ خطوات جدية وكفيلة لاستعادة المناعة الوطنية والقدرة على الصمود أمام جميع الضغوطات المحتملة، وقد تكون اولى هذه الخطوات، كما جاء في ورقة المركز المذكورة، العودة الى "منظمة التحرير" وتعظيم دورها وابراز قيادتها للمرحلة الحالية، والعمل، بشكل فوري، على تحقيق المصالحة الوطنية، ومنح المقاومة الشعبية منحى آخر ودعم اطراف عديدة للمشاركة فيه، وتفعيل دور المخيم الفلسطيني وتنظيمه والمساهمة في تطوير الخدمات المقدمة للمخيمات بكونها حصونًا للوطن، وتوثيق التنسيق مع الدول العربية وشعوبها. لن يكون امام الفلسطينيين مخارج الا الاستعداد لمواجهة "الكائن الجديد" فهو عدو من فصيل متحوّر اشرس من الذي سبقه وأكثر فتكًا واصرارًا منه.
اننا مقبلون على عهد دموي وعنيف لا في الاراضي الفلسطينية المحتلة وحسب، بل عندنا أيضًا داخل إسرائيل. فعلى الرغم من خطورة الاوضاع التي ستزجنا فيها الحكومة الجديدة، ما زالت فئات واسعة بيننا تعتبر أن لا فرق بين القوى السياسية الجديدة التي ستتسنم مقاليد الحكم وبين من حكموا اسرائيل في العقود الماضية؛ فقد كنا نعامل كمواطنين عرب بعنصرية وباضطهاد، وهكذا سنعامل أيضًا تحت حكم الحكومة الجديدة. حتى أن بعض الفرق بيننا راحت تقول باستخفاف: "خلوها تكبر، فاذا ما كبرت ما بتصغر"، وهو شعار مأخوذ من عالم الحرائق والنار طبعًا، ويغفل او يتغافل قائلوه ان النار لن تصغر الا بعد أن تأكلنا، نحن حطبها.
اعرف انه لا يروق للبعض انني مصمم على قرع أجراس الخطر قبل الانتخابات وبعدها؛ فمن لا يستوعب الفرق بين النظامين السياسيين، اسرائيل العنصرية كدولة احتلال، واسرائيل الفاشية كدولة مستعمرة، سيواجه قريبًا في الشوارع نيران مسدسات هذه الميليشيات وسياط قادتها الذين سيصبحون الآمرين الناهين في شؤون أمن الدولة وشرعها وشريعتها. القضية ليست محصورة بشخص أو بشخصين، بل هي قضية نظام شامل صار قريبًا من حالة الاكتمال؛ فعلاوة على شرائحه السياسية الفوقيه التي ستؤلف الحكومة، تساعده مجموعات من النخب الاقتصادية والعسكرية والاكاديمية ومنظومة من البنى التحتية التي تسهم في بناء هذه المؤسسة العنصرية الفاشية. انها سيرورات بدأت تتقدم وتتطور بمنهجية مُحكمة منذ سنوات، حيث برز من دعائمها المؤثرة شبكة من الجمعيات المدنية التي تختص كل واحدة منها بتغطية قطاع من قطاعات معيشة ابناء المجتمع العربي، ولاحقت وستلاحق العاملين فيه وفق مجموعة من القوانين القائمة والجديدة بينما تعززها ميدانيًا الدوريات المدنية المسلحة المرخصة المدعومة من قبل الدولة والتي انشئت في بعض المدن المختلطة على غرار كتائب المستوطنين او من كانوا يسموا "شباب الهضاب" .
سوف تعيش البلاد حالتين من الحرب: ففي الاراضي الفلسطينية المحتلة ستسود لغة البارود والدم؛ بينما سنواجه نحن المواطنين العرب في جميع أماكن عملنا وتحركنا وتواجدنا، حربّا باردة، وسيكون عمادها ما ستنتجه الكنيست من قوانين عنصرية وفاشية في مسعى خبيث منها لمحاصرتنا في جميع مناحي حياتنا وبهدف اجبارنا على ان نختار طريقنا وفق ايقاعات طبول الفاشية: استسلموا كي تسلموا، أو هاجروا كي تغنموا، او قاوموا كي ....
لا اعرف من سينظم الجماهير ويضبطها عندما سيكتب على مجتمعنا، لا سيما الشباب فيه، خيار المقاومة؛ فالاحزاب والحركات العربية الناشطة بيننا، تلك التي دخلت الكنيست وتلك التي خارجها، اثبتت انها غير قادرة على انجاز هذه المهمة، ومثلها كانت سائر المؤسسات القيادية التقليدية التي باتت عاجزة عن احتواء الأزمة ومواجهة المأساة؛ فمن سيقود الدفة ومن سيكون في قلب النار عندما ستستعر الحرب بيننا، لا أعرف ! "فالحق الحق أقول لكم أنه ستأتي ساعة وهي الآن حاضرة"حين ينام النخباء والنجباء ويصمت العقلاء والظرفاء وتتدفق الحماسة ويتمادى التنظير ويستقوي التفهاء.
فالساعة الآن حاضرة ..
يتبع

أقلام وأراء

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

مقدمات حكومة المستعمرة

بقلم : حمادة فراعنة


الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين "الليكود" وحزب "القوة اليهودية"، بين نتنياهو وإيتمار بن غفير، مساء يوم الأربعاء 16 تشرين الثاني الجاري، حول تعزيز الاستيطان الاستعماري والعمل على شرعنته رسمياً من قبل حكومة المستعمرة المقبلة، بهدف التمدد الاحتلالي الاحلالي الاستعماري على أرض فلسطين في مناطق 67، وجوهره أن الضفة الفلسطينية هي "يهودا والسامرة" وأنها ليست فلسطينية، ليست عربية، ليست محتلة، بل هي جزء من خارطة المستعمرة التي تم تحريرها في القفزة الثانية للتوسع الإسرائيلي عام 1967.
اتفاق نتنياهو مع بن غفير، هو التمهيد لمواصلة الحوار والاتصال والاتفاق على تشكيل حكومة مشتركة بينهما على قاعدة النتائج التي افرزتها انتخابات البرلمان الإسرائيلي ال "25" يوم 1/11/2022، وعليها سيتم الإتفاق مع الطرف الآخر من إئتلاف تكتل الصهيونية الدينية، شريك بن غفير برئاسة بتسلئيل سموتريتش ولها 14 نائباً نتيجة الانتخابات، وصولاً نحو التحالف مع كل من: آريه درعي رئيس حركة "شاس" وله 11 مقعداً برلمانياً، وموشيه غفني رئيس "يهود التوراة" وله 7 مقاعد.
نجاح الإتفاق بين نتنياهو وبن غفير يعني نجاح التوصل إلى اتفاقات مماثلة مع الأطراف الثلاثة: 1-سموتريتش، 2-درعي، 3-غفني، وبالتالي تظهر دلالات الحكومة كما كان متوقعاً، حكومة يمينية متطرفة ودينية متشددة، لديها 64 مقعداً في البرلمان، تدفع نتنياهو للسير بهذا الاتجاه نحو نهاياته، لعدة أسباب جوهرية:
أولاً : أن مصلحته الشخصية الذاتية الأنانية التحالف مع هؤلاء الذين يوافقونه على تعديل الانظمة والقوانين التي تمنع محاكمته، وشطب قضايا الفساد المتورط بها، وتغيير الإدعاء العام والقضاة بما يتفق مع هذا التوجه.
ثانياً: لأنه هو نفسه يحمل المفاهيم والرؤى السياسية الدينية المتطرفة المتفق عليها بين أحزاب الاغلبية الإسرائيلية السبعة التي نجحت في الانتخابات:
1- أحزاب معسكر الأئتلاف الحكومي الأربعة: الليكود، الصهيونية الدينية، شاس، يهود التوراة.
2- أحزاب المعارضة المستقبلية وهي يمينية الاتجاه والمواقف على الأغلب: مستقبل جديد برئاسة يائير لبيد وله 24 مقعداً برلمانياً، المعسكر الوطني برئاسة بيني غانتس وله 12 مقعداً، إسرائيل بيتنا برئاسة ليبرمان وله 6 مقاعد.
ثالثاً :لا يوجد من يقف في مواجهته بقوة تمنعه من مواصلة خيارات التوسع والاستيطان الاحتلالي الاستعماري، رغم أنها متعارضة مع القوانين الدولية وتتصادم مع قرارات الأمم المتحدة.
والطرف الوحيد القادر على مواجهته ميدانياً، ودفع المجتمع الدولي ليتحرك متضامناً مع عدالة المطالب الفلسطينية هو الطرف الفلسطيني.
لا سلطة رام الله ولا سلطة غزة، تفعل ما هو مطلوب منهما لمواجهة ومقاومة تستحق الإنتباه، فالافعال الفردية من قبل بواسل فلسطين ومبادراتهم الكفاحية الاستشهادية بوعي وتصميم وهدف، الممتدة في مدن الضفة الفلسطينية، لم تتمكن من خلق حالة شعبية متحفزة ترتقي إلى انتفاضة شعبية، جماهيرية عامة، ذلك لأن سلطتي رام الله وغزة، اسيرتا التنسيق الأمني والتهدئة الأمنية، وإذا كانت حركة الجهاد الإسلامي تحاول خرق التنسيق في الضفة والتهدئة في غزة، فهي تدفع الثمن بدون أي تحرك أو تجاوب من قبل "فتح" و"حماس"، حيث أن الاولوية لديهما هو الحفاظ على حالة الاستئثار بما يتوفر لديهما من سلطة ورواتب وامتيازات لقياداتهم التي غدت على الأغلب مترهلة، وإن كانت بعضها مازالت تحفظ مفردات المقاومة، ولكنها بلا فعل مقاوم جدي حقيقي.
لن يهزم "رطل" نتنياهو وجماعته، سوى "رطلين" من فلسطين وبسالة وقوة وشجاعة شعبها في مقاومة الاحتلال حتى تتم هزيمته ورحيله.

أقلام وأراء

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

حريق غزة الذي حرق قلوبنا

بقلم : وليد الهودلي


اكتوت قلوبنا حزنا وكمدا على حريق غزّة، وفاضت الدموع وتلوّعت القلوب لاهجة الى بارئها داعية لهم بالرحمة ولذويهم بالصبر على هذا المصاب الجلل.
وهنا لا بدّ من تسجيل نقاط أعتبر أنها هامّة جدا في موضوع السلامة العامة والعمل الجادّ على الحدّ من هذه الحوادث الفاجعة والمؤلمة:
• لا بدّ من تشكيل لجنة لاستخلاص العبر بحيث يكون أعضاؤها من ذوي الاختصاص ومن المخلصين الصادقين ليخرجوا بتوصياتهم المهنية ثم ليتخذ أصحاب القرار كل القرارات الضرورية التي تمنع تكرار مثل هذه الحوادث. هناك من يسارع لتحميل القضاء والقدر مسؤولية هذه الكوارث ويتغافل أو يتقاعس عن البحث في الأسباب المباشرة التي أدت إلى الحريق، وهناك تواكل يظهر بصورة التوكّل المصطنع في موضوع الاخذ بإجراءات السلامة العامة لتبرير التقصير في التدابير اللازمة لأمن المنازل والمنشآت، فكم مثلا نسبة المنازل والمنشآت التي لديها اطفائية الحرائق؟
لقد قطع العالم المتطوّر في موضوع السلامة العامة شوطا كبيرا ولم نعد نسمع بمثل هذه الحوادث كما هو في بلاد العرب والمسلمين وكل ذلك بسبب التطوّر الهائل الذي شهدته بلادهم بإجراءات السلامة العامة. ومن المعلوم عندنا بالضرورة " اعقلها وتوكّل "ولكن التطبيق العملي عندما نقصّر في: "اعقلها" نطلق كلمة التوكّل وهي في الحقيقة تواكل وغفلة في عالم الأسباب.
•لا بدّ من العمل على ثقافة المجتمع بحيث نصل الى الاخذ بكل ما يلزم دون أيّ تقصير بدافع ذاتيّ فيتضامن الناس على الصواب ويقفون في وجه التقصير لتكون ثقافة المجتمع الحاضنة للسلامة العامة والمحاربة لكل من لا يأخذ بها ويتوانى في تنفيذ شروطها. ولتحقيق هذا لا بدّ من ادخال مواد تعليمية في المناهج المدرسية وإشراك الاعلام والإنتاج الفنّي وتوجيهات الخطب الدينية في المساجد لتبيان حرمة من يتسبب بتقصيره أي أذى لغيره وتأثيم من لا يأخذ بأسباب السلامة العامة.
•يجب أن ندرك تماما أن وراء كل مصيبة خلل أو تقصير وهو من عند أنفسنا وبما كسبت أيدينا فكما أنّ حوادث السير لها أسبابها وكل حادث فيه متسبّب لهذا الحادث، كذلك كل الحوادث والكوارث التي تصيب الناس فإن بإمكاننا وضع اليد على الخلل والمتسبّب به، ففي حوادث الطيران هناك الصندوق الأسود الذي من خلاله يتعرفون على ما جرى في اللحظات الأخيرة لوقوع الكارثة ومن ثم تشخيص الخلل. يجب البحث عن الصندوق الأسود في كل الحوادث وذلك بمعرفة الأسباب المباشرة بكل دقّة وقدرة عالية على التشخيص.
•" إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقران": هذه قاعدة تؤكد ضرورة أن يأخذ السلطان وكل صاحب نفوذ وقرار دوره المطلوب في الوقاية والعقوبة فيتخذ القرارات التي تقي الناس هذه الكوارث ولا يمنح التراخيص الا إذا كانت الأبنية آمنة وفيها كل احتياطات السلامة العامة، وأن لا تتهاون مع المقصّرين والمستهترين في هذه التدابير وأن تقوم على رعاية الثقافة العامة التي تساند هذه التدابير ترعاها الجهات الرسمية وتزرعها وتستديم حالة التوعية المناسبة.

أقلام وأراء

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد تفكيك "العرين" ، المقاومة الفردية هل تستمر ؟

بقلم : حمدي فراج


ظهرت مقالات اسرائيلية "تتشفى" في الاجهاز على "عرين الاسود" وإضعاف كتيبة جنين . مقالة او مقالتين فقط ، ذهبتا الى تحليل الظاهرة تحليلا علميا ؛ من أي رحم تخلّقت هذه المنظمات الصغيرة ، الاحباط من انسداد افق حل سياسي طال انتظاره ، كعامل أول ، - والان ، بعد فوز اليمين الفاشي سيتم لصمه بحجر او حتى لحمه بالفولاذ – واستشراء فساد السلطة ، بما في ذلك الانقضاض على القضاء وحل النقابات المنتخبة، كعامل ثان .
المقاومة الفردية ، هي البديل التلقائي ، كالعمليات البطولية التي تجلت بأوضح صورها على الشاشات المحلية والعالمية ؛ التميمي في القدس على حاجز عسكري بشعفاط قتلت فيه جندية ، والجعبري في الخليل – مستوطنة كريات اربع "أم المستوطنات" وقتل فيها مسؤول استيطاني، وصوف في نابلس في مستوطنة "أرئيل" التي تعد مدينة استيطانية كبيرة ، وقتل فيها ثلاثة مستوطنين . هذه العمليات الثلاث تم تنفيذها في غضون اسبوعين ، وغطت الشمال والوسط والجنوب، كثير من الاسرائيليين يرون انها مشروعة ، لكن المقاومة الفردية، سرعان ما ستخبو ، انها لن تكون أكثر من ردات فعل فورية وعفوية لأفراد واشخاص يحركهم الاحباط ونزعات غضب وانتقام ، ليس في حيلتهم اي امكانيات، عدي التميمي ومحمد صوف ، وصلا الى مواقع التنفيذ في مواصلات عامة ، بمعنى لم يكن لديهما سيارات خاصة ، حتى من ذلك النوع المسروق التي يتم تبادلها بألفي شيكل . واذا كان الاول قد استطاع شراء مسدس يطلق مرة ويعرقب مرات ، فإن صوف بدأ بسكين ثم استولى على سياراتهم .
النضال الفردي ، تجلى في اضرات عشرات الاسرى الاداريين قبل حوالي عشر سنوات اضرابا مفتوحا عن الطعام ، ورغم ان المضربين قطعوا اياما طويلة ناهزت المئتي يوم ، أظهر خلالها المضربون بطولة منقطعة النظير ، وكان من الممكن ان يفقدوا حياتهم باصرار وارادة حديدية لا تلين، معظمهم بالمناسبة عقائديون من حركة الجهاد الاسلامي، الا ان هذه الاضرابات لم تنجح في الغاء الاعتقال الاداري . مبادرة بعض الجبهويين وخوض الاضراب بثلاثين أسيرا لمدة 19 يوما، كانت أشبه بقفزة في الفراغ .
والسؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح، سؤال المليون كما يقال، ما الذي تفعله الفصائل، لماذا تسمح بأن يقوم افراد ، سواء في الاسر ، او في الشوارع والميادين ، بأن يحملوا عبء هذا النضال على أكتافهم الصغيرة ؟ ، فصائل لها تاريخ وتجارب وامكانيات، كلها تقريبا لها مسميات قتالية ونضالية وجهادية ، دينية وعلمانية ، تضطلع بمسؤوليات حكومية ووزارات وميزانيات، متى ستنتصر لهذه المقاومات الخلاقة ؟ صحيح ان البعض من هذه الفصائل ينتظر نهايتها، لكن ماذا مع الفصائل الاخرى، التي على ما يبدو تكتفي بمباركة العمليات واعتماد منفذيها شهداء عند ربهم يرزقون ؟؟؟؟

أقلام وأراء

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

كل مونديال وانتم بخير

بقلم: ڤيدا مشعور رئيسة تحرير صحيفة "الصنارة" الناصرة


بالنسبة إلينا،نحن العرب،مباريات المونديال تتعلق بالسياسة من ناحية أهميتها ومن ناحية الحسم عند تشجيع فريقٍ معين... وتبدو واضحة عند انتهاء المباريات وظهور النتائج.
ومع انطلاق المباريات يوم غد الأحد، أتمنى للجميع الخير... وأرجو أن ندّخر غضبنا إلى ما بعد انتهاء المباريات... وأن نتصرف حسب أخلاقنا عند تشجيع الأرجنتين أو فرنسا, كذلك البرازيل وألمانيا, اسبانيا والبرتغال...
من الجميل وجود العديد من اللاعبين ذوي البشرة السمراء في تركيبة الفرق المنافسة, مما يجعل الفرق أقوى متحدة حيث لا فرق بين أسمر وأبيض...
كل مونديال وأنتم متفائلون.. ونتفاءل, ربما بأن تنسينا المباريات أعمال القتل والعنف إلى الأبد...
وكل مونديال وانتم بخير....
* * *
بدها شوية توضيح...
* الصراع مستمر على حقيبتين وزاريتين: الأمن والمالية, والسؤال: من سينزل عن الشجرة أولاً, درعي أم سموتريتش؟..
* لقاءات عديدة واتفاقيات من وراء الكواليس في تشكيل حكومة نتنياهو...
* نتنياهو يحاول استخدام سياسة فرّق تسُد, بعد أن أصبح رهينة الأحزاب اليمينية الدينية...
* نتنياهو: مع قليل من الصبر تكون لنا حكومة... واضح ولو على حساب من سيخسر...
* مردخاي بن اري وباروخ مارزل يسعيان لتأسيس حزب جديد بدون بن چڤير, لاعتقادهما بأنه لم يعد يمينيا بما فيه الكفاية! لا تنسوا أن تضموا زوجة بن چڤير مع المسدس على خصرها... حتى تكتمل الجوقة...

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من (750) حالة اعتقال سُجلت بين صفوف الأطفال منذ بداية العام الجاري

رام الله– "القدس" دوت كوم-  قال نادي الأسير الفلسطينيّ في تقرير صدر عنه عشية يوم الطفل العالميّ الذي يُصادف الـ20 من تشرين الثاني من كل عام، إنّ أكثر من (750) حالة اعتقال سُجلت بين صفوف الأطفال، والفتية منذ مطلع العام الجاري كان من بينهم جرحى تعرضوا لإطلاق نار قبل الاعتقال، وأثناء اعتقالهم.


 ويبلغ عدد الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال اليوم نحو (160) طفلًا يقبعون في سجون (عوفر، ومجدو، والدامون)، بينهم ثلاث فتيات قاصرات يقبعنّ في سجن "الدامون"، وهن: نفوذ حمّاد (16 عامًا) من القدس، وزمزم القواسمة (17 عامًا) من الخليل، وجنات زيدات (16 عامًا) من الخليل. 

 ‏

ومن بين الأطفال المعتقلين خمسة أطفال رهنّ الاعتقال الإداريّ، أحدهم تجاوز سنّ الطفولة مؤخرًا وهم؛ أنس ابو الرب من جنين، عبد الرحمن الخطيب من بلدة حزما شمال شرق القدس، عبادة خليل حمّاد من بلدة سلواد شمال القدس، جهاد بني جابر  من بلدة عقربا جنوب شرق نابلس، وصهيب سلامة من جنين.  


عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يلقي خطابا السبت أمام تجمع لكبار شخصيات الحزب الجمهوري

لاس فيغاس (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) -يلقي دونالد ترامب السبت كلمة أمام مجموعة من كبار الشخصيات في الحزب الجمهوري بينهم منافسون محتملون له في السباق إلى البيت الأبيض، في أول خطاب له منذ إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2024.


وتمت إضافة ترامب في وقت متأخر إلى لائحة ضيوف الاجتماع القيادي السنوي "للائتلاف اليهودي الجمهوري" في لاس فيغاس الذي بدأ الجمعة ويستمر حتى الأحد، بحضور عدد كبير من الشخصيات من بينها رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتانياهو.


وسينضم ترامب عبر الفيديو السبت إلى كبار المتحدثين في الحزب الجمهوري بما في ذلك بعض الذين يُعتقد أنهم يفكرون في محاولة كسب ترشيح الحزب للرئاسة مثل حاكم فلوريدا رون ديسانتيس ونائب الرئيس السابق مايك بنس ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو.


وسيكون هذا أول خطاب عام لترامب منذ كلمته التي استغرقت ساعة في مقر إقامته في مارا لاغو لإعلان ترشحه للرئاسة. ويأتي بعد أسبوع من أداء مخيب للآمال للحزب الجمهوري في انتخابات منتصف الولاية، حمل عدد من الشخصيات قطب العقارات مسؤوليته.


كان أداء المرشحين الذين دعمهم ترامب أسوأ من أداء المرشحين الآخرين من شخصيات الحزب، بما في ذلك اختياره لعضو مجلس الشيوخ عن ولاية بنسلفانيا، مما سمح للديموقراطيين بكسب الأغلبية في المجلس.


في الفترة التي سبقت الاقتراع، توقع مراقبون وقادة الحزب "مدا أحمر" من شأنه أن يبعد حزب الرئيس جو بايدن من قيادة مجلسي النواب والشيوخ. وبدلاً من ذلك، تمكن الحزب الجمهوري من الحصول على أغلبية ضئيلة في مجلس النواب فقط.


وبعد عشاء احتفالي الجمعة، ألقى بومبيو كلمة حث فيها الجمهوريين على المضي قدمًا. ومع أنه لم يذكر اسم الرئيس السابق، شدد على ضرورة العمل بدلا من التذمر.


وقال "بينما نعرض حالة المحافظين وبينما نتجادل.. نقوم بذلك بفرح وابتسامة". وأضاف "نحن لا نكتفي بمهاجمة الآلة (...) نحن لا نكتفي بالذهاب إلى قناة فوكس نيوز أو نرسل تغريدات، نحن في الواقع نقوم بعمل شاق".


ونفى ترامب مسؤوليته عن الأداء الانتخابي الضعيف للجمهوريين وبدأ مهاجمة منافسيه المحتملين.
وتأتي كلمة ترامب السبت غدا تعيين وزارة العدل الأميركية مدعًيا عامًا مستقلاً للإشراف على التحقيقات الجنائية مع ترامب بما في ذلك إخفاؤه وثائق سرية وتورطه في الهجوم على مبنى الكونغرس في كانون الثاني/يناير 2021. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

هاريس تلتقي شي على هامش قمة ابيك وواشنطن تشدد على الحوار مع بكين

بانكوك-(أ ف ب) -شددت الولايات المتحدة والصين، القوتان العظميان المتنافستان، السبت على أهمية الحوار بعد اجتماع قصير في بانكوك بين نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والرئيس الصيني شي جينبينغ، الذي واصل اللهجة التصالحية التي تبناها في اجتماعه مع نظيره الأميركي جو بايدن.


وقال مسؤول أميركي إن هاريس وشي تحادثا قبل جلسة في المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك).


ويأتي اللقاء بعد أقل من اسبوع على لقاء بين الرئيسين الصيني والأميركي على هامش مجموعة العشرين في جزيرة بالي الأندونيسية، حاولا خلاله تخفيف التوتر بين القوتين العظميين المتنافستين.


وأكد بايدن خلال الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات وكان الأول بينهما منذ تولي الرئيس الأميركي مهامه في كانون الثاني/يناير 2021، أنه "لن تحدث بالضرورة" حرب باردة جديدة بنما شدد شي على أن الصين لا تنوي "تغيير النظام الدولي الحالي".


وذكّرت هاريس خلال لقائها القصير مع شي الوجيز بأهمّية الإبقاء على قنوات اتّصال مع بكين.


وقال المسؤول الأميركي طالبا عدم كشف اسمه أن هاريس شددت على رسالة بايدن ومفادها أنه "يجب أن نُبقي خطوط اتصال مفتوحة بهدف إدارة المنافسة بين بلدَينا بشكل مسؤول".


من جهته، يتوقع شي جينبينغ أن يعمل أكبر اقتصادين في العالم على "خفض حالات سوء التفاهم والأخطاء في الحكم" لتعزيز "عودة علاقات سليمة ومستقرة".


ونقلت وسائل إعلام رسمية صينية عن شي جينبينغ قوله "آمل أن تلعب نائب الرئيس دورا نشطا" في هذه العملية.


في مؤشر إلى انفراج في العلاقات الثنائية، من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الصين مطلع العام 2023. وستكون هذه أول زيارة لمسؤول أميركي كبير منذ 2018.


ويمكن أن يتوجه شي جينبينغ هو الآخر إلى الولايات المتحدة في 2023 في أول زيارة له أيضا منذ 2017 ، لحضور القمة المقبلة للمنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ التي سيتم تنظيمها في سان فرانسيسكو في تشرين الثاني/نوفمبر.


وتطلب الولايات المتحدة مساعدة الصين لثني كوريا الشمالية عن إجراء تجربة نووية تشعر واشنطن وسيول مخاوف متزايدة حيالها بعد سلسلة قياسية من عمليات إطلاق صواريخ بالستية من جانب بيونغ يانغ.


وقال عضو آخر في وفد هاريس الجمعة "نعتقد أن لبكين دورا يمكن ان تلعبه" في هذه المسألة.


وأضاف أنه يجب على الصين استخدام تأثيرها على كوريا الشمالية التي تعد بكين الحليف الدبلوماسي والاقتصادي الرئيسي لها، لتشجيع نظام كيم جونغ أون "على عدم السير في هذا الاتجاه الاستفزازي الذي لا يؤدي سوى إلى زعزعة استقرار المنطقة والعالم".


والتقت كامالا هاريس بقادة الدول الحليفة كندا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية الجمعة في اجتماع طارئ ردا على إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا عابرا للقارات.


ولم يتوجه بايدن إلى بانكوك بسبب ارتباطه بحفل زفاف حفيدته في واشنطن.


وبعد تايلاند، تزور كامالا هاريس الثلاثاء مقاطعة بالاوان الفلبينية على شواطئ بحر الصين الجنوبي الذي تطالب بكين بجزء كبير منه. وستكون بذلك أكبر مسؤولة أميركية تزور المقاطعة.


وهيمنت القضايا الأمنية على جدول اعمال قمة أبيك، بين المخاوف من تجربة نووية لكوريا الشمالية، والتوتر المرتبط بالخلافات حول بحري الصين الشرقي والجنوب، والحرب في أوكرانيا.


وفي هذا الإطار، أكد قادة دول المنتدى في بيانهم الختامي السبت أن "معظمهم" يدينون هذه الحرب، مضيفين بذلك صوتهم إلى الضغط الدولي على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.


وقال القادة الدول الـ21 الأعضاء في المنتدى وبينها روسيا والصين إن "معظم الأعضاء دانوا بشدة الحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية هائلة وتؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الحالية في الاقتصاد العالمي"، مكررين بذلك موقفا صدر في ختام قمة مجموعة العشرين قبل أيام.


وبإختتام قمة السبت، تنتهي سلسلة من النشاطات الدبلوماسية المكثفة في المنطقة، بعد قمتي رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في بنوم بنه ومجموعة العشرين في بالي. 

اقتصاد

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

استمرار التوسع في تداول العقود الآجلة والخيارات في الصين خلال عام 2021

بكين -(شينخوا) أظهر تقرير صناعي أن تداول العقود الآجلة والخيارات في الصين سجل نموا قويا للعام الثالث على التوالي خلال عام 2021.


وقال التقرير الذي أعدته جمعية العقود الآجلة الصينية أن إجمالي قيمة معاملات العقود الآجلة والخيارات في البلاد وصل إلى 581.3 تريليون يوان (حوالي 81.77 تريليون دولار أمريكي) في عام 2021، بزيادة 32.8 في المائة عن الرقم في عام 2020.


وأضاف التقرير أن حجم تداول العقود الآجلة والخيارات في الصين في العام الماضي شكل نحو 12 بالمائة من الإجمالي العالمي. 

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة ضبط الوقت العالمي تقر إلغاء "الثواني الكبيسة" بحلول 2035

باريس- (أ ف ب) -أعلنت المنظمة المسؤولة عن ضبط الوقت العالمي، أنّ العلماء والممثلين الحكوميين المجتمعين صوتوا الجمعة خلال اجتماع لهم في فرنسا على إلغاء الثواني الكبيسة بحلول عام 2035.


على غرار السنوات الكبيسة، أضيفت ثوان كبيسة بشكل دوري إلى الساعات على مدار نصف القرن الماضي لتعويض الفرق بين الوقت الذري الدقيق ودوران الأرض الأبطأ.


بينما تمر الثواني الكبيسة من دون أن يلاحظها أحد من أكثرية الناس، فإنها قد تسبب مشاكل لمجموعة أنظمة تتطلب تدفقاً دقيقاً وغير متقطع للوقت، مثل الملاحة عبر الأقمار الصناعية والبرمجيات والاتصالات والتجارة وحتى السفر عبر الفضاء.


وقد شكّل تنظيم هذه الثواني الكبيسة معضلة للمكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM)، القائم على التوقيت العالمي المنسق (UTC)، وهو التوقيت المعياري المتفق عليه دولياً الذي يحدد العالم من خلاله ساعاته.


وحصل قرار وقف إضافة الثواني الكبيسة بحلول عام 2035 على موافقة 59 دولة عضو في مكتب BIPM، وأطراف أخرى مشاركة في المؤتمر العام للأوزان والمقاييس الذي يُعقد كل أربع سنوات في قصر فرساي غرب باريس.


وقالت رئيسة قسم الوقت في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس باتريسيا تافيلا لوكالة فرانس برس إن "القرار التاريخي" سيسمح "بالتدفق المستمر للثواني من دون الانقطاعات التي تسببها حاليا الثواني الكبيسة غير المنتظمة".


وأوضحت في رسالة عبر البريد الإلكتروني "سيدخل التغيير حيز التنفيذ بحلول عام 2035 أو قبله".
وأشارت تافيلا إلى أن روسيا صوتت ضد القرار "ليس من حيث المبدأ"، ولكن لأن موسكو أرادت تأجيل موعد بدء سريانه حتى عام 2040.


وقالت إن دولاً أخرى دعت إلى إطار زمني أسرع مثل 2025 أو 2030، لذا فإن "أفضل حل وسط" كان اعتماد سنة 2035.


وكانت الولايات المتحدة وفرنسا من بين الدول التي دفعت باتجاه هذا التغيير.


وأكدت تافيلا أن "العلاقة بين التوقيت العالمي المنسق ودوران الأرض لم تضع"، مضيفة "لن يتغير شيء" لأفراد العامة.


جرى قياس الثواني طويلاً من علماء الفلك الذين حللوا دوران الأرض، لكن ظهور الساعات الذرية التي تستخدم تواتر الذرات كآلية لقياس الوقت، أرسى دعائم عصر أكثر دقة بكثير على صعيد ضبط الوقت.
لكن دوران الأرض الأبطأ قليلاً يعني أن الوقتين غير متزامنين.


ولسد هذه الفجوة، بدأ اعتماد الثواني الكبيسة في عام 1972، وأَضيفت مذاك 27 ثانية على فترات غير منتظمة كان آخرها في عام 2016.


بموجب الاقتراح، ستستمر إضافة الثواني الكبيسة كالمعتاد في الوقت الحالي.


لكن بحلول عام 2035، سيُسمح للفرق بين الوقت الذري والفلكي بالنمو بقيمة أكبر من ثانية واحدة، بحسب ما أوضح الفيزيائي في المعهد الوطني الأميركي للمعايير والتكنولوجيا جودا ليفاين لوكالة فرانس برس.


وقال ليفاين الذي أمضى سنوات في المساعدة في صياغة القرار إلى جانب تافيلا، "لم تُحدد القيمة الأكبر بعد".


وستُجرى مفاوضات لإيجاد اقتراح بحلول عام 2035 لتحديد تلك القيمة وكيفية التعامل معها، بحسب القرار.


وشدد ليفاين على أهمية حماية التوقيت العالمي المنسق لأنه يُدار بواسطة "جهد مجتمعي عالمي" من خلال المكتب الدولي للأوزان والمقاييس.


وأشار ليفاين إلى أن التوقيت المعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس)، وهو منافس محتمل لتوقيت UTC محكوم بساعات ذرية، يخضع لإدارة الجيش الأميركي "من دون إشراف عالمي".


وقد يكمن أحد الحلول الممكنة للمشكلة في ترك الفرق بين دوران الأرض والزمن الذري يتراكم لمدة تصل إلى دقيقة.
ومن الصعب تحديد المدة التي قد يستغرقها ذلك بالضبط، لكن ليفاين قدّرها بما بين 50 إلى 100 عام.


وبذلك، بدلاً من إضافة دقيقة كبيسة إلى الساعات، اقترح ليفاين "نوعاً من مغط" الوقت، لتستغرق الدقيقة الأخيرة من اليوم دقيقتين.


وقال "تقدم الساعة يتباطأ لكنه لا يتوقف". 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل عشرة سجناء على الأقل خلال صدامات في سجن بالاكوادور

كيتو-(أ ف ب) -قتل عشرة اشخاص على الأقل الجمعة، فى صدامات في سجن بالعاصمة الاكوادورية كيتو، على ما ذكرت مصادر رسمية.


وقالت إدارة السجن في رسالة بعثتها على تطبيق واتسآب إن "هناك عشر وفيات مؤكدة" في سجن بيتشينتشا.


وصرح مسؤول في الشرطة فيكتور هيريرا، للصحافيين إن السجناء الذين قتلوا لا تظهر عليهم إصابات بأعيرة نارية أو بالسكين وقضوا "خنقاً على ما يبدو".


وأوضح الجنرال المسؤول عن الأمن في كيتو أن قوات الأمن سيطرت على الوضع.وفي وقت سابق، أعلنت النيابة في تغريدة أن مكتب المدعي العام "سيفتح تحقيقًا".


وأظهرت صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي مروحية تحلق فوق السجن الواقع شمال العاصمة.


تأتي أعمال العنف هذه بعد ساعات قليلة من قيام سلطات السجن بنقل زعيم عصابة يُدعى بيرموديز، من هذا السجن إلى آخر يخضع لحراسة مشددة في مدينة غواياكيل الساحلية.


كما نُقل زعيم عصابة آخر في نفس اليوم من سجن آخر إلى غواياكيل.


ونشر الرئيس الإكوادوري غييرمو لاسو صوراً للعملية، معلناً صباح السبت إجراء العزل هذا الذي يستهدف الساعين إلى "خلق الفوضى".


بعد الصدامات الدامية الجمعة، كتب لاسو في تغريدة "نحذر من أننا لن نهاب عصابات المخدرات، وسيواجهون الآن صرامة القانون".


ونشر صورة للمسجونين مرفقة برسالة "عملية ناجحة".


وتشهد السجون في جميع أنحاء البلاد أعمال عنف متكررة بين العصابات المتناحرة.


وسُجلت منذ شباط/فبراير 2021، ثماني مجازر في هذه السجون، قُتل فيها 400 نزيل، معظمهم قطعت أطرافهم وحُرقوا. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا تتهم إيران بـ"إراقة الدماء" من الشرق الاوسط الى اوكرانيا

المنامة- (أ ف ب) -تعهّد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي السبت، بالعمل مع الحلفاء "لمواجهة التهديد الإيراني"، متهما الجمهورية الإسلامية بـ"إراقة الدماء" من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا.


وكانت إيران أقرّت بأنّها أرسلت طائرات مسيرة إلى روسيا، لكنّها أصرّت على أنها زوّدت حليفتها بها قبل غزو موسكو لأوكرانيا.


وقال كليفرلي في مؤتمر حوار المنامة السنوي في البحرين إن "الأسلحة الإيرانية تهدّد المنطقة بأسرها"، مشيرا إلى أن "البرنامج النووي الإيراني اليوم أكثر تقدمًا من أي وقت مضى والنظام لجأ إلى بيع روسيا الطائرات المسيرة المسلحة التي تقتل المدنيين في أوكرانيا".


وتابع وزير الخارجية البريطاني "بينما يتظاهر شعبهم ضد عقود من القمع، يريق حكام إيران الدماء والدمار عبر المنطقة (الشرق الاوسط) وفي مناطق بعيدة مثل كييف".


وأكد أن بريطانيا عازمة على العمل "جنباً إلى جنب مع أصدقائنا لمواجهة التهديد الإيراني، ومنع تهريب الأسلحة التقليدية، ومنع النظام من امتلاك قدرة أسلحة نووية".


وكان يتحدث بعد يوم من تحذير رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في البحرين من أن "انتشار الأسلحة" الإيرانية يشكل تهديدًا لأوروبا، ملمحة إلى مزيد من العقوبات ضد الجمهورية الإسلامية.


وفرض الاتحاد الأوروبي الاثنين عقوبات على أكثر من 30 من كبار المسؤولين والمنظمات الإيرانية بسبب الحملة المستمرة لقمع المتظاهرين في الجمهورية الإسلامية وتزويد روسيا بطائرات مسيرة.


وحذرت طهران من رد "متناسب وحازم" على الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات الموسعة.


وقال كليفرلي عن روسيا "لا يوجد بلد محصن من الاضطرابات التي يحدثها في الأسواق أو الأضرار التي يسببها للأمن الغذائي العالمي".


وتابع "تتسبب حرب (فلاديمير) بوتين في المزيد من المعاناة للسوريين واليمنيين الذين كانوا يعانون بالفعل من الحرمان بسبب حالة الطوارئ الإنسانية، واللبنانيين العاديين المحاصرين في أزمة اقتصادية". 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

قادة دول منتدى آسيا والمحيط الهادئ "يدينون الحرب في أوكرانيا"

بانكوك- (أ ف ب) -أكد قادة دول منتدى آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في بيانهم الختامي السبت، أن "معظمهم" يدينون هذه الحرب، مضيفين بذلك صوتهم إلى الضغط الدولي على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.


وبعد يوم ونصف اليوم من المحادثات في بانكوك، اتفق الأعضاء الـ21 في المنتدى على بيان مشترك ينتقد النزاع والاضطراب الاقتصادي العالمي الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال قادة الدول ال21 الأعضاء في المنتدى وبينها روسيا والصين إن "معظم الأعضاء دانوا بشدة الحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية هائلة وتؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الحالية في الاقتصاد العالمي".


ووافقت على النص كل الدول بما فيها روسيا والصين التي امتنعت عن إدانة غزو أوكرانيا.


وقال البيان إنه "كانت هناك وجهات نظر أخرى وتقييمات مختلفة للوضع والعقوبات" مكررا بذلك وبحرفيته موقفا صدر في ختام قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا قبل أيام.


وعبرت دول "ابيك" في بيانها عن أسفها لتأثير النزاع الأوكراني على النمو الاقتصادي والتضخم وسلاسل التوريد والطاقة والأمن الغذائي.


وانتهزت الولايات المتحدة وحلفاؤها فرصة قمة مجموعة العشرين لتوسيع التحالف ضد الغزو الروسي.


وفي مواجهة الصعوبات على الأرض في أوكرانيا، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حضور قمتي مجموعة العشرين وأبيك وأرسل وزير خارجيته إلى بالي ونائب رئيس الوزراء إلى بانكوك. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

"اللجنة القطرية "توفر مكانين في غزة ورام الله لعرض مباريات كأس العالم

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، عن توفير مكانين في قطاع غزة، ومدينة رام الله، لعرض مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، وذلك لتوفير مساحات للمشجعين من الفلسطينيين لمتابعة مباريات البطولة.


وأوضحت اللجنة، في بيان، اليوم السبت، أن أولى هذه الأماكن في قطاع غزة بصالة الشهيد سعد صايل الواقعة وسط مدينة غزة والتي ستشهد عرض كافة المباريات في المكان الذي تم تجهيزه بشكل كامل لاستقبال العديد من المشجعين والمهتمين بهذه البطولة الأولى من نوعها في الوطن العربي والتي تقام لأول مرة في دولة مسلمة.


وأضاف البيان: "في المقابل وعلى التوازي تم تجهيز صالة عرض في مدينة رام الله بالضفة الغربية، حيث جهّزت اللجنة قاعة أبسا الرياضية في مجمع رام الله الترويحي، لتستضيف المشجعين والمتابعين طوال فترة المونديال".


وأكدت اللجنة في بيانها، أن الفعاليات في غزة والضفة، ستشهد أنشطة مختلفة تشجيعاً ودعماً للمنتخب العنابي ولدولة قطر التي استعدت لاستضافة هذه البطولة ولاستقبال ملايين المشجعين على أرضها.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 4 جنود سوريين في قصف إسرائيلي على بانياس

دمشق - "القدس" دوت كوم - قتل 4 جنود سوريين، صباح السبت، جراء غارات إسرائيلية استهدفت بعض النقاط في بانياس بسوريا.


وبحسب مصدر عسكري سوري رسمي - كما ورد في وكالة أنباء سانا - فإن الجيش الإسرائيلي نفذ عدوانًا جويًا من فوق البحر المتوسط باتجاه بانياس مستهدفًا بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية.


وأشار إلى أن وسائط الدفاع الجوي تصدت للعدوان الذي تسبب بسقوط 4 جنود وإصابة آخر بجروح، ووقع خسائر مادية.


فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستهدف مراكب الصيادين قبالة سواحل غزة

غزة - "القدس" دوت كوم- هاجمت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، مراكب الصيادين قبالة سواحل شمال غرب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن زوارق الاحتلال أطلقت النار عدة مرات تجاه مراكب الصيادين في منطقتي الواحة والسودانية دون إصابات.


وتتعمد قوات الاحتلال يوميًا باستهداف الصيادين لحرمانهم من كسب رزقهم.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:23 صباحًا - بتوقيت القدس

"بيت لحم" نموذج لاستيطان متشعب يخنقها لفرض مخطط القدس الكبرى

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – قال حسن بريجية مدير هيئة مقاومة الاستيطان في محافظة بيت لحم، إن مخطط القدس الكبرى التي تسعى اسرائيل لاقامته عبر السنوات الطويلة الماضية وتطبقه على الأرض ليشكل أمرًا واقعًا يهدف إلى خنق المحافظة من جهاتها الأربعة ومصادرة مساحات واسعة من الأراضي.


وأكد بريجية في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن مجموعات المستوطنين تلعب دورًا مركزيًا في تثبيت هذا المخطط على الأرض، من خلال ممارساتها المختلفة والمنظمة.


ليس عملا عشوائيا


ويقول بريجية، إن المستوطنين عبارة عن ميلشيا منظمة وقد أثبتت الأحداث والدلائل بأن هذه الميليشيا تدار من قبل دوائر فيما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية، ومتنفذين في شرطة الاحتلال والجيش وفي الجهاز القضائي لدى الاحتلال، وأن كافة المهمات التي ينفذها قطعان المستوطنين ليست عملاً عشوائيًا، بل هو موجه ومخصص له ميزانية كبيرة، ويتم توجيههم للنزول إلى الأرض المستهدفة وبشكل مخطط له.


الاستيطان الزراعي


ويقول بريجية إنه يجري تقسيم المهمات حسب المواقع الجعرافية وحسب أنواع الاستيطان، فمثلا يخصص موقع الشمال الغربي وغرب بيت لحم والذي تمتاز جغرافيته بالزراعة وانتاج المنتوجات الزراعية بكثافة ويشكل سلة غذائية للمحافظة لقيام المستوطنين بتنفيذ ما يسمى بالاستيطان الزراعي ليقوم المستوطنين بجملة من الاعتداءات المكثفة تتلخص أولًا بالاعتداء على الـراضي واقتلاع المزروعات سواءا الموسمية أو الأشجار المثمرة كالزيتون والكرمة والمشمشيات وملاحقة المزارعين وترهيبهم لمنعهم من الدخول إلى أراضيهم.


ويشير إلى أن مجموعة من المستوطنين تقوم بنصب خيام وكرافانات على الأرض المستهدفة ليقيموا مشاريع زراعية كتلك التي أقيمت على أراضي المخرور التابعة لمدينة بيت جالا، حيث أقام أحد المستوطنين كرفانات زراعية على تلة جبلية وسط نحو ثلاثة آلاف دونم من أراضي المواطنين التي تمتد إلى بلدتي الخضر وبتير وذلك منذ أربع سنوات وأنشأ مزرعة للدواجن والبط البياض ليتاجر فيها وأصبحت هذه المزرعة وكأنها تكنة عسكرية يحرسها جنود من جيش الاحتلال على مدار الساعة ويأتي إليها مستوطنين من أماكن مختلفة ليساعدوا المستوطن في نقل الأخشاب وتوسيع المساحة ويخشى أن تتحول إلى بؤرة استيطانية.


ويضاف إلى ذلك قيام مستوطنين آخرين باحتلال أراضي أخرى وزراعتها في مواقع مختلفة بشتى أشكال المنتوجات الزراعية ومن ثم تسويقها.


ويستغل المستوطنون قوانين عسكرية عنصرية لتسهيل مهماتهم في تثبيت ملكية الأرض والتي تتعمق بعد 30 يومًا من اقتناصها، إذ أن قانونهم العصري يجيز لهم بعد ذلك امتلاكها إلى الأبد.


الاستيطان الرعوي


ويعتبر الاستيطان الرعوي شكل من أشكال الاستيطان، بحيث تخصص أراضي الريف الشرقي لهذا النوع من الاستيطان لأنها تمتلك مناطق برية مفتوحة تمتد حتى ضفاف البحر الميت وفيها ثروة حيوانية كثيفة.


واعتاد أهالي هذه المنطقة على تربية الماشية ليأتي المستوطنين دومًا للاعتداء على رعاة الأغنام الفلسطينيين ومهاجمتهم إما بالأسلحة أوالحجارة وهذا ما يحصل في قريتي كيسان والرشايدة.


الاستيطان المباشر


أما الشكل الآخر من أشكال الاستيطان في محافظة بيت لحم حسب بريجية هو الاستيطان المباشر والمتمثل باقتحام الأراضي المستهدفة مباشرة بالجرافات والبدء بأعمال الحفر كما يحصل في المناطق الجنوبية ومن ثم إقامة البؤر الاستيطانية في الجنوب والغرب والشمال والشرق على حد سواء وهذا يتكثف في هذه الأيام في منطقة خلة النحلة إلى الجنوب من بيت لحم والتي تتوسط مستوطنتي افرات إلى الجنوب الغربي وتقواع إلى الجنوب الشرقي وهي تلة جبلية تمتد لنحو 1600 دونم لإقامة الحزام الاستيطاني في منطقة الجنوب وهو جزء من مخطط القدس الكبرى ليتصل مع بقية المناطق والبؤر الاستطانية من الجهات الأربعة، وبهذا يكتمل عقد هذا المخطط حول بيت لحم التي تتحول بشكل أو بآخر لكانتون مغلق.

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:19 صباحًا - بتوقيت القدس

خسارة مقلقة لبلجيكا أمام الفراعنة في ختام استعداداتها لمونديال قطر

(أ ف ب) -أنهت بلجيكا، ثالثة النسخة الأخيرة، استعداداتها لنهائيات كأس العالم في كرة القدم في قطر، بخسارة مقلقة أمام مصر 1-2 الجمعة على ملعب جابر الاحمد في الكويت في مباراة دولية ودية.
وتقدم الفراعنة بهدفي مهاجمي نانت الفرنسي مصطفى محمد (34) وطرابزون سبور التركي محمود حسن "تريزيغيه" (46)، وقلص الشياطين الحمر الفارق في الشوط الثاني عبر البديل مهاجم لنس الفرنسي لويس أوبيندا (76).
صحيح أن بلجيكا خاضت المباراة في غياب بعض اللاعبين الأساسيين بسبب الإصابة أبرزهم مهاجم إنتر ميلان الإيطالي روميلو لوكاكو الذي يحوم الشك حول مشاركته في المونديال، لكن أداء القائد نجم ريال مدريد الإسباني إيدن هازار الذي كان شبحا في المباراة، وزملائه في المنتخب يثير قلق مدربه الإسباني روبرتو مارتينيس.
وجاءت الخسارة قبل أربعة أيام على خوض الشياطين الحمر لمباراتهم الأولى في المونديال القطري ضد كندا ضمن الجولة الاولى لمنافسات المجموعة السادسة التي تضم المغرب وكرواتيا وصيفة المونديال الروسي 2018.
وهو الفوز الرابع لمصر على بلجيكا في خمس مواجهات بينهما مقابل خسارة واحدة.
واستهلت بلجيكا المباراة بشكل جيد وكادت تفتتح التسجيل عبر مهاجم فنربهتشه التركي ميتشي باتشواي لامست العارضة (9).
ورد الفراعنة الذين يستعدون لاستئناف التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الامم الافريقية بساحل العاج 2024، بتسديدة قوية لتريزيغيه من داخل المنطقة أبعدها حارس مرمى ريال مدريد تيبو كورتوا الى ركنية (11).
وكاد اللاعب ذاته يضع الفراعنة في المقدمة بعدما تلقى تمريرة بينية من لاعب وسط أرسنال الإنكليزي محمد النني فانفرد وسدد كرة في جسد كورتوا تحولت إلى ركنية (21).
ونجح المنتخب المصري في افتتاح التسجيل عندما استغل محمد خطأ في التمرير على حدود منطقة جزاء بلجيكا فراوغ لاعب وسط مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين وسددها على يسار كورتوا (34).
وأنقذ محمد الشناوي مرمى الفراعنة من هدف بتصديه لتسديدة جناح أتلتيكو مدريد الإسباني يانيك كاراسكو من خارج المنطقة (38).
ودفع مارتينيس بلاعب وسط ليستر سيتي يوري تيليمانس ومهاجم غلطة سراي التركي دريس مرتنس وأوبيندا مكان لاعب وسط كلوب بروج هانس فاناكن ودي بروين وباتشواي مطلع الشوط الثاني لكن شباكه استقبلت هدفا ثانيا عبر تريزيغيه إثر تمريرة من مهاجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح (46).
وأنقذ كوتروا مرماه من هدف ثالث بتصديه لتسديدة تريزيغيه المنفرد اثر تمريرة بينية من صلاح (52).
وأشرك مارتينيس مدافع بوروسيا دورتموند الألماني توما مونييه ومدافع أندرلخت يان فيرتونغن مكان هازار ومدافع رين الفرنسي أرثور ثيات (71)، نجحت بعدها بلجيكا بخمس دقائق في تقليص الفارق عبر أوبيندا اثر تمريرة من كاراسكو سددها قوية داخل المرمى (76).
ورد صلاح بتسديدة قوية مرت بجوار القائم الايمن لمرمى كورتوا (87).

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: هازار القائد الهش لا يريد الاستسلام

(أ ف ب) -يخوض المهاجم البلجيكي ادين هازار غمار نهائيات مونديال قطر بثوب القائد الهش الذي يحاول اثبات أحقيته على ارض الملعب، بعد موسم صعب في صفوف ناديه ريال مدريد الإسباني لم يكن فيه لاعباً أساسياً.
يدافع ابن الحادية والثلاثين عن مستواه بالقول "لم اصبح سيئاً على مدى سنتين او ثلاث. لدي رغبة حالياً في اظهار ما استطيع القيام به واثبات قدرتي على تقديم كرة قدم جميلة".
لم يكن هازار الذي اختير ثاني افضل لاعب في نسخة كأس العالم روسيا 2018 بعد حلول منتخب بلاده ثالثاً، يمزح امام الصحافيين المحليين الاثنين قبل التوجه الى الكويت لخوض مباراة ودية ضد مصر (1-2).
واضاف "ستكون مشاركتي الثالثة في كأس العالم، ارغب بان اظهر للشعب البلجيكي بأني ما زلت هنا ويستطيعون الاعتماد على قائدهم. ربما تكون فرصتنا الاخيرة مع هذا الجيل الذهبي من اجل الفوز بلقب ما وبالتالي سنحاول بذل قصارى جهدنا".
وفي مشاركته في النسختين السابقتين، خرج المنتخب البلجيكي امام الارجنتين في ربع نهائي مونديال البرازيل عام 2014، قبل ان يخسر امام نظيره الفرنسي في نصف نهائي النسخة الاخيرة قبل اربع سنوات ويكتفي بالمركز الثالث.
كان هازار الذي خاض 122 مباراة دولية سجل خلالها 33 هدفاً، جناحا لا يمكن ايقافه عندما تألق في صفوف ليل الفرنسي (2007-2012) ثم مع تشلسي الانكليزي (2012-2019). لكن تجربته مع ريال مدريد لم تكن ناجحة على الاطلاق على الرغم من ان الفريق الملكي دفع مبلغا ضخما للحصول على خدماته مقابل 115 مليون يورو وهو الاغلى في تاريخ الميرينغي.
وتحدّث هازار عن تجربته في صفوف فريق العاصمة الاسبانية "سأكذب على نفسي اذا قلت بأني اعيش هذه الفترة بشكل جيد. فأنا لا العب، لكني احاول الاحتفاظ بابتسامتي. ثمة ايام تكون الامور صعبة عندما اعتقد بأني سألعب ولا يتحقق هذا الامر. يتعين علي التأقلم مع هذا الوضع".
لكنه يؤكد بأنه "جيد في الوقت الحالي من الناحيتين الذهنية والبدنية" بعد ان تخلص من الاصابات التي لاحقته في السنوات الاخيرة لا سيما بعد ان استعاد "الليونة في كاحله" بعد خضوعه لعملية جراحية لازالة قطعة معدنية من قصلة الساق في اذار/مارس الماضي.
ويكشف هازار "الان المسألة تتعلق باستعادة الايقاع وهي الاهم، لأن سرعتي لم تتغير" لا سيما في ظل كأس عالم تقام في منتصف الموسم الاوروبي وبطولة تفتقد الى التحضير اللازم.

وفي الوقت الذي يحاول فيه هازار استعادة مستواه السابق الذي سيسمح له بخوض مباراة بالكامل او ربما سبع في حال بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية، فان المنافسة ازدادت في الاونة الاخيرة وسط تألق مهاجم برايتون الانكليزي لياندرو تروسار وتسجيله ثلاثية في مرمى ليفربول في الدوري الانكليزي.
ويعترف هازار بأحقية تروسار اللعب بدلا منه بقوله "سيأخذ احدهم مركزي، هكذا هي الامور. اذا كنتم تتحدثون عن لياندرو، فإنه يستحق ان يتواجد مكاني في الوقت الحالي لكني لن استسلم. اذا لعب بدلا مني، سأكون اول من يقدم له التهنئة". وتابع صراحته بالقول بأنه في السنتين الاخيرتين "لا اعتبر نفسي من الأساسيين" لكنه يحلم بأن يثبت قدرته على تقديم الكثير لمنتخب بلاده "في بعض الاحيان تضع قائد المنتخب على الدكة، لكن ليس بشكل دائم" ليبعث برسالة مبطنة الى مدربه الاسباني روبرتو مارتينيس.

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: سجل الأبطال

(أ ف ب) -يشهد مونديال قطر 2022 في كرة القدم الذي ينطلق الأحد حتى 18 كانون الأول/ديسمبر منافسة 32 منتخباً على لقب أحرزته البرازيل خمس مرات (رقم قياسي) ورفعه المنتخب الفرنسي في النسخة الأخيرة عام 2018 في روسيا.

في ما يأتي سجل المباريات النهائية:
1930: فازت الأوروغواي على الارجنتين 4-2 (في الأوروغواي)
1934: فازت إيطاليا على تشيكوسلوفاكيا 2-1 بعد التمديد (في ايطاليا)
1938: فازت إيطاليا على المجر 4-2 (في فرنسا)
1950: فازت الاوروغواي البرازيل 2-1* (في البرازيل)
1954: فازت ألمانيا الغربية على المجر 3-2 (في سويسرا)
1958: فازت البرازيل على السويد 5-2 (في السويد)
1962: فازت البرازيل على تشيكوسلوفاكيا 3-1 (في تشيلي)
1966: فازت إنكلترا على ألمانيا الغربية 4-2 بعد التمديد (في انكلترا)
1970: فازت البرازيل على إيطاليا 4-1 (في المكسيك)
1974: فازت ألمانيا الغربية على هولندا 2-1 (في ألمانيا الغربية)
1978: فازت الأرجنتين على هولندا 3-1 بعد التمديد (في الارجنتين)
1982: فازت إيطاليا على ألمانيا الغربية 3-1 (في اسبانيا)
1986: فازت الأرجنتين على ألمانيا الغربية 3-2 (في المكسيك)
1990: فازت ألمانيا على الارجنتين 1-صفر (في ايطاليا)
1994: فازت البرازيل على إيطاليا بركلات الترجيح 3-2 بعد تعادل سلبي (في الولايات المتحدة)
1998: فازت فرنسا على البرازيل 3-صفر (في فرنسا)
2002: فازت البرازيل على المانيا 2-صفر (كوريا الجنوبية واليابان)
2006: فازت إيطاليا على فرنسا بركلات الترجيح 5-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي (في ألمانيا)
2010: فازت إسبانيا على هولندا 1-صفر بعد التمديد (في جنوب افريقيا)
2014: فازت ألمانيا على الارجنتين 1-صفر بعد التمديد (في البرازيل)
2018: فازت فرنسا على كرواتيا 4-2 (في روسيا)

* في 1950، انتهت النسخة بمجموعة من أربعة منتخبات، وفازت الأوروغواي على البرازيل 2-1 في المباراة الاخيرة التي عُدّت بمثابة نهائي.

المنتخبات المتوجة:
5 البرازيل (1958 و1962 و1970 و1994 و2002)
4 ألمانيا (1954 و1974 و1990 و2014) وإيطاليا (1934 و1938 و1982 و2006)
2 الأوروغواي (1930 و1950) والأرجنتين (1978 و1986) وفرنسا (1998 و2018)
1 إنكلترا (1966) وإسبانيا (2010)

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:12 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأولى: العبيدية في الصدارة وشباب السواحرة يتفوق على إسلامي صور باهر وعسكر يهزم هلال أريحا

حلق شباب العبيدية في صدارة الترتيب،بعد فوزه المستحق على ضيفه مركز طولكرم ٣\١، في المباراة التي جرت على ستاد الخضر، ضمن الجولة الاخيرة لمرحلة ذهاب دوري الدرجة الاولى، ليصل العبيدية بهذا الفوز لنقطة ٢٨، فيما ومركز طولكرم ١٣ نقطة في المركز السابع. 


وبدا اللقاء بهدف مبكر لمركز طولكرم جاء عن طريق اللاعب طارق عنبر، لكن العبيدية رد بهدف التعادل في الدقيقة ٢٠ عبر المهاجم اياد ابو سرحان. واستهل العبيدية الدقيقة الاولى لشوط الثاني بهدف التقدم وقع عليه مهند زواهرة، وعاد من جديد اياد ابو سرحان وامن النتيجة بعد ان احرز الهدف الثالث لفريقه الثاني له ٧٤. 


وعلي ستاد الخضر تفوق فريق شباب السواحرة على نظيره اسلامي صورباهر باربعة اهداف مقابل هدف ، ليصل السواحرة بهذا الفوز لنقطة ٢٦ وحل في المركز الثاني بفارق الاهداف عن عسكر، فيما استقر صورباهر في المركز التاسع برصيد ١٠ نقاط .


 ويدين السواحرة بهذا الفوز لمهاجمه المتألق عمر شبانة الذي افتتح التسجيل ٣٥، وعاد شبانة  في الشوط الثاني واضاف هدف تعزيز النتيجة لسواحرة ٤٦، وقلص عبيده ابو كف النتيجة ٥٦، ليعود من جديد عمر شبانه ويوقع اسمه على الهاتريك، فيما اضف  زهير شعبان الهدف الرابع لسواحرة. 


وفي اللقاء الثاني وجرى على ستاد فيصل الحسيني،  حقق فريق مركز عسكر انتصاراً على هلال اريحا بهدفين مقابل هدف، وبهذا الفوز رفع المركز رصيده الى ٢٦ نقطة وحل ثالثاً على سلم الترتيب، فيما تجمد رصيد الهلال عند ١٩ نقطة وحل في المركز الخامس 


بدأ اللقاء باندفاع بدني عالي، خاصة من جانب عسكر،الذي افتتح التسجيل برأسية احمد مساعد 11،، وأخطر فرصة للهلال لخالد عزيز تقدم وصوب كرة قوية استقرت عند الحارس، ليرد عليه مباشرة ابو ورده برأسية طالت المرمى 37.  


وفي الشوط عاد عسكر وعزز تقدمه عن طريق يوسف ابو ورده من كرة استلمها داخل الجزاء وضعها أرضية في الشباك ٦٣، وفي الدقيقة ٨٣ اضاف سامح شطاره الهدف الثالث لعسكر، فرد عليه محمد عادل بهدف تقليص الفارق للهلال. 


وكتسح فريق سلوان ضيفه الكرمل يطا بثمانية اهداف مقابل هدف، في المباراة التي اقيمت على ستاد فيصل الحسيني، ليحتل سلوان المركز الرابع  برصيد ١٩ نقطة بفارق الاهداف عن هلال اريحا ، فيما استقر الكرمل في المركز الاخير بنقطه وحيده. 


ومع الدقيقة 24 افتتح سلوان التسجيل بقدم اللاعب ثائر قراعين  بتصويبة من داخل الجزاء ، وبعد دقيقتين عزز محمد حمو النتيجة لسلوان بالهدف الثاني، وتمكن الكرمل في الوقت الإضافي لشوط من تقليص الفارق عبر شادي ربعي بكرة مرتدة واجه المرمى.


 واستهل سلوان بداية الشوط الثاني بهدف ثالث جاء عن طريق محمد حمو مسجلاً هدفه الشخصي الثاني ٦٢، ليعود عيسى السويطي بعد دقيقتين  ويضيف الهدف الرابع، ووسع سلوان النتيجة بالهدف الخامس عن طريق امير الخطيب ٧٧، وبعد ثلاث دقايق اضاف ثائر قرارين هدف سلوان السادس، تبعه السويطي بالهدف السابع ، واختتم خليل بعيرات اللقاء بالهدف الثامن .