عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن وحلفاؤها يتعهّدون الضغط على كوريا الشمالية

بانكوك -  (أ ف ب) -تعهّدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس وقادة اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وكندا الضغط على كوريا الشمالية خلال جلسة محادثات طارئة عقدوها الجمعة لبحث إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا عابرا للقارات.


بعد ساعات على إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الذي قالت اليابان إنه قادر على استهداف البر الرئيسي الأميركي، التقت هاريس مع قادة شركاء الولايات المتحدة المقرّبين على هامش قمة لبلدان آسيا وجزر المحيط الهادئ في بانكوك.


وقالت هاريس للصحافيين لدى بدء المحادثات "ندين بشدّة هذه الأعمال وندعو مجددا كوريا الشمالية إلى التوقف عن أي أعمال إضافية غير قانونية ومزعزعة للاستقرار". وأضافت "بإسم الولايات المتحدة، أشدد على التزامنا الصلب تجاه تحالفاتنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".


أفادت اليابان بأن الصاروخ سقط في مياهها الإقليمية.


وجاءت عملية الإطلاق بعد أسابيع من التوتر المتصاعد مع كوريا الشمالية التي تعتقد أجهزة الاستخبارات الأميركية بأنها تحضّر لاختبار نووي سابع.


وجاء في بيان للبيت الأبيض بشأن محادثات بانكوك أن القادة الستة حذّروا أيضا من "رد قوي وحازم" في حال أجرت كوريا الشمالية الاختبار النووي.


وذكر البيان أن القادة اتفقوا على أن "مسار الحوار ما زال مفتوحا أمام جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية" التي دعوها إلى "التخلي عن استفزازات لا يوجد أي داع لها والعودة إلى الدبلوماسية الجدية والمستدامة".


وفي إشارة مبطنة إلى الصين التي تعد طوق النجاة الأهم بالنسبة لبيونغ يانغ، دعا البيان كافة أعضاء الأمم المتحدة إلى "التطبيق الكامل" لقرارات مجلس الأمن الدولي الذي فرض عقوبات واسعة على كوريا الشمالية.


وأفاد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي بأن القادة يطالبون أيضا لجلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حيث استخدمت الصين وروسيا في أيار/مايو حق النقض ضد مسعى تقوده واشنطن لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية.


وقال ألبانيزي للصحافيين الأستراليين "يتعلّق الأمر بتوحيد العالم صفوفه لإدانة أفعال كوريا الشمالية والدفاع عن السلم والأمن في منطقتنا".


لكن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أقر خلال الاجتماع بالمخاوف من أن كوريا الشمالية تتجاهل الضغوط. وقال كيشيدا "هناك احتمال بأن كوريا الشمالية ستطلق المزيد من الصواريخ".


وشدد رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان داك-سو على وجوب "عدم التساهل قط" مع عملية الإطلاق "الصارخة". وصرح هان أن "على المجتمع الدولي الرد بشكل حازم".


يعد الاجتماع الأخير ضمن سلسلة لقاءات عُقدت لمناقشة ملف كوريا الشمالية.


والتقى الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد مع كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك-يول على هامش قمة بلدان جنوب شرق آسيا في كمبوديا.


ووجّه القادة تحذيرا مشابها من اختبار نووي، ما دفع كوريا الشمالية للتنديد بالاجتماع الثلاثي على اعتبار أنه دليل على عدائية الولايات المتحدة.


وأظهر اجتماع الجمعة أن الحلفاء لن يتراجعوا إذ انضمت إلى صفّهم المشترك ثلاث دول أخرى.


وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه ضم صوته إلى الحلفاء عبر "التنديد بأشد العبارات" بـ"أفعال كوريا الشمالية المتواصلة وغير المسؤولية".


بدورها، تعهّدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن بأن بلادها "ستواصل الرد وبقوة"، مؤكدة بأنها تتفهّم "قلق" اليابان وكوريا الجنوبية.


ورغم الضغوط، تعتقد إدارة بايدن بأن الصين تبقى الدولة الأقدر على الضغط على كوريا الشمالية.


واجتمع بايدن الاثنين مع الرئيس الصيني شي جينبينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي وأعرب عن ثقته بأن بكين تتشارك الأهداف نفسها بشأن كوريا الشمالية، التي تعد من بين دول العالم الأفقر والأكثر عزلة.


وقال بايدن للصحافيين بعد اللقاء "أنا واثق بأن الصين لا تريد بأن تنخرط كوريا الشمالية في مزيد من التصعيد".


وتشارك هاريس في المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) بعدما عاد بايدن إلى الولايات المتحدة لحضور حفل زفاف حفيدته.


وعرض بايدن بدء حوار على مستوى فرق العمل مع كوريا الشمالية، وهو أمر لم تبد بيونغ يانغ أي اهتمام به.


وعقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ثلاث اجتماعات طغى عليها الطابع الاستعراضي مع دونالد ترامب، سلف بايدن، نجح خلالها في تخفيف حدة لتوتر لكن من دون التوصل إلى اتفاق دائم.


وتشدد الولايات المتحدة على أنها لن تعترف قط بكوريا الشمالية كقوة نووية بينما يعتقد معظم الخبراء بأن بيونغ يانغ لن تتخلى إطلاقا عن ترسانتها.

اقتصاد

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان تسجّل أعلى معدل تضخم منذ 40 عاما

طوكيو -  (أ ف ب) -بلغ ارتفاع أسعار الاستهلاك في اليابان مستوى غير مسبوق منذ 1982 على خلفية انخفاض سعر صرف الين مقابل الدولار ما أدى إلى زيادة في كلفة الواردات وزيادة كبيرة في أسعار الطاقة.


وبلغ معدل التضخم في اليابان 3,6 بالمئة في تشرين الأول/أكتوبر خلال عام واحد (باستثناء المنتجات الطازجة)، حسب بيانات نشرت الجمعة، أي أعلى بقليل مما توقعه خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراؤهم وكالة بلومبرغ (3,5 بالمئة)، مقابل 3 بالمئة في أيلول/سبتمبر.


والتضخم أكثر اعتدالا (2,5 بالمئة) إذا لم تؤخذ أسعار الطاقة في الاعتبار، لكنه يبقى أعلى مما سجل في أيلول/سبتمبر بسبب ارتفاع أسعار المنتجات الأخرى ولا سيما المواد الغذائية.


ويتجاوز التضخم في اليابان منذ نيسان/ابريل النسبة التي حددها البنك المركزي هدفا (2 بالمئة باستثناء المنتجات الطازجة) لكن "التضخم بسبب الكلفة" المدفوع بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء لا يرضي المؤسسة التي لا تزال تعتقد أن الظروف لم تجتمع لتشديد السياسة النقدية في اليابان.


وهذا الفارق الكبير بين السياسة النقدية لبنك اليابان والتضييق الملحوظ في الاقتصادات المتقدمة الأخرى وعلى رأسها الولايات المتحدة، أدت إلى انخفاض سعر الين مقابل الدولار وبالتالي زيادة تكلفة الواردات اليابانية.


وأدى العجز التجاري الياباني إلى تراجع إجمالي الناتج المحلي الوطني في الربع الثالث بنسبة 0,3 بالمئة عن الفصل الذي سبقه حسب أرقام أولية نشرت الثلاثاء.


لكن خبراء اقتصاد يرون أن الارتفاع الأخير في الين وتوجه أسعار الطاقة العالمية سيسمحان بتراجع العجز التجاري لليابان في الفصل الرابع من العام الجاري.


ويفترض أن ينخفض التضخم أيضًا اعتبارا من مطلع 2023 مع بدء تطبيق إجراء من قبل حكومة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا لخفض فواتير الطاقة اليابانية في كانون الثاني/يناير.


وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر، رفع بنك اليابان تقديراته للتضخم إلى +2,9 بالمئة للسنة المالية 2022/23 التي ستنتهي في نهاية آذار/مارس (+ 1,8 بالمئة باستثناء المنتجات الطازجة والطاقة).


لكنه يرى أنه سيتراجع إلى 1,6 بالمئة في 2023/24 ويبقى عند هذا المستوى في 2024/25.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط سلاح ناري وتقبض على 6 مطلوبين بمساندة المؤسسة الأمنية في اريحا

رام الله - "القدس" دوت كوم - ضبطت الشرطة في محافظة أريحا والاغوار اليوم سلاح ناري استخدم في اطلاق النار على المواطنين ومنازلهم في المحافظة .


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن المباحث العامة في شرطة المحافظة ضبطت السلاح الناري بعد القاء القبض على 6 أشخاص من المحافظة يشتبه بضلوعهم بإطلاق النار، والقاء الحجارة، والاعتداء على الممتلكات العامة، والخاصة و بمشاركة إدارات شرطة المحافظة وبمساندة من المؤسسة الأمنية .


واضافت انه تم ضبط السلاح الناري و التحفظ على المشتبه فيهم و جاري استكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم حسب الأصول.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان: العلاقات التركية-الإسرائيلية تدخل "عصرا جديدا"

أنقرة - (شينخوا) - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن العلاقات الثنائية بين تركيا وإسرائيل دخلت عصرا جديدا "بفضل الإرادة القوية من الجانبين".


أدلى أردوغان بهذه التصريحات في محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، وهي الأولى من نوعها بين الزعيمين عقب سنوات من العلاقات المتوترة بين البلدين.


وخلال محادثتهما، ذكر أردوغان أنه من مصلحة الجانبين مواصلة العلاقات عن طريق "احترام الحساسيات بناء على المصالح المتبادلة وتعزيزها على أساس مستدام"، بحسب البيان الصادر عن الرئاسة التركية.


ومن جانبه، أخبر نتنياهو، أردوغان بأن جهود الوساطة التركية بين روسيا وأوكرانيا مهمة للعالم.


كما قدم الجانبان التعازي لبعضهما البعض على خلفية الهجمات التي وقعت في اسطنبول والضفة الغربية حديثا. 

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع حاشد لضحايا الحريق المفجع في جباليا شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة، ظهر الجمعة، جثامين ضحايا الحريق الذي شب في منزل المواطن ماهر أبو ريا في بلدة تل الزعتر شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، مساء أمس.


وانطلق موكب التشييع من المستشفى الاندونيسي، باتجاه مسجد الخلفاء الراشدين في جباليا، حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة على الضحايا الذين بلغ عددهم 21 جميعهم من عائلة أبو ريا.



ووري الضحايا الثرى في مقبرة بيت لاهيا، من قبل الجماهير الحاشدة التي توافدت من مناطق مختلفة بالقطاع.


وشارك في التشييع قيادات من الفصائل الفلسطينية، الذين ألقوا كلمات مختلفة داخل المسجد قبيل صلاة الجمعة، مؤكدين وقوفهم إلى جانب عائلة أبو ريا في مصابهم الجلل.



والضحايا هم  والد ووالدة ماهر أبو ريا صاحب المنزل، وشقيقه، وشقيقاتهم وزوجاتهم وأبنائهم جميعًا.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: إنقاذ 5 فلسطينيين قرب جزيرة كوس اليونانية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم الجمعة، إنه تم انقاذ 5 فلسطينيين قرب جزيرة كوس اليونانية كانوا على متن القارب الثاني، وأنه لا توجد حالات وفاة بين الفلسطينيين في هذه الحادثة، وذلك بناءً على معلومات توصلت إليها سفارة فلسطين لدى اليونان.


وكان تم، مساء الأربعاء الماضي، إنقاذ 10 أشخاص بينهم 4 فلسطينيين كانوا على متن أحد القاربين في بحر إيجه  قرب اليونان، في حين تم إنقاذ خمسة فلسطينيين على متن القارب الثاني.


وأوضح المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، في بيان للوزارة، أن القائم بأعمال سفارة فلسطين لدى اليونان يوسف درخم، يواصل اتصالاته مع السلطات اليونانية المختصة لمعرفة المزيد من التفاصيل وللاطمئنان عن المواطنين الفلسطينيين الخمس.



منوعات

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

المجرات الأولى ربما تكوّنت في وقت أبكر ممّا كان يُعتقد

واشنطن -  (أ ف ب) -قد تكون المجرات الأولى تشكّلت في وقت أبكر مما اعتقد علماء الفلك حتى اليوم، على ما تظهر صور أوّلية التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي أحدث تغييراً خلال بضعة أشهر في الفهم العلمي للكون.


وقال الأستاذ في علم الفلك لدى جامعة "يو سي ال ايه" توماس ترو خلال مؤتمر صحافي الخميس "بطريقة ما، تمكّن الكون من تشكيل مجرّات أسرع وأبكر مما كنّا نعتقد".


ويتمثل أحد أهداف جيمس ويب الرئيسة في دراسة المجرات الأولى التي تشكلت بعد الانفجار العظيم الذي حدث قبل 13,8 مليار سنة. وبدأ التسلكوب الفضائي عمله قبل خمسة أشهر.


وأشارت عالمة الفيزياء الفلكية جيهان كارتالتيبي إلى أنّ العلماء كانوا يعتقدون أنّ رصد المجرات "سيستغرق وقتاً" بناءً على نماذج كونية مُطوَّرة.


إلّا أنّ جيمس ويب، وفي غضون بضعة أشهر فقط، رصد عدداً كبيراً من المجرات الجديدة التي تشكلت باكراً، إحداها كانت موجودة بعد 350 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم، أي أقل بخمسين مليون سنة من الرقم القياسي السابق.


وقالت جيهان كارتالتيبي "إنّ وجود عدد كبير من المجرات التي تشكلت باكراً جداً أمر مفاجئ".


وبالإضافة إلى أعدادها الكثيرة التي فاجأت العلماء، أُذهل هؤلاء بسطوعها الكبير.


وقال غارث إلينغوورث من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروس "استنتجنا سريعاً أنّها ضخمة، وهو ما يطرح لغزاً فعلياً: كيف تمكّنت هذه المجرات من تكوين عدد كبير من النجوم في فترة زمنية قصيرة"؟


وتابع أنّ المجرات، ولكي تنجز بذلك، "ينبغي أن تكون قد بدأت بالتكوّن ربما بعد مئة مليون سنة فقط من الانفجار العظيم".


أما الفرضية البديلة فتتمثل في أنّ هذه المجرات تضمّ في الواقع ما يسمى بجمهرة النجوم الثالثة، المختلفة تماماً عن النجوم التي نعرفها. وهذه النجوم الأولى الساطعة بصورة غير عادية كانت تشكل حتى الآن مجرد نظرية من دون أن يجري رصدها.


وتمكّن تلسكوب جيمس ويب بفضل قدراته المذهلة من الكشف عن جوانب بعض من هذه المجرات.


وقالت إريكا نيلسون من جامعة كولورادو في تصريحات أوردها بيان لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) "تفاجأ فريقنا من قدرة التلسكوب على قياس شكل هذه المجرات الأولى"، مضيفةً أنّ "أقراص المجرات تشكل سبباً لإعادة النظر في فهمنا لكيف تشكلت المجرات الأولى في كون باكر فوضوي".


ويُفترض أن يجري مستقبلاً التأكد من المسافة الدقيقة لهذه المجرات التي حطّمت إحداها الرقم القياسي، من خلال تحليلات طيفية يجريها جيمس ويب.


وقال إلينغوورث "نحن على المسار الصحيح لتحقيق الحلم المتمثل في فهم مجرات العصور الأولى" بفضل جيمس ويب.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: الطفل المعتقل بالخليل من عائلة زيدات

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير، ظهر الجمعة، أن الطفل الذي اعتقلته قوات الاحتلال صباحًا قرب مستوطنة كريات أربع في الخليل، هو حسين محمد حسين زيدات العمر (14 عامًا) من سكان بلدة بني نعيم.


يُشار إلى أن (119) حالة اعتقال سُجلت بين صفوف الأطفال خلال شهر تشرين الأول الماضي، بينهم أطفال تعرضوا لاطلاق النار قبل اعتقالهم. كما ذكر النادي.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

السويد تؤكد أن خط أنابيب "نورد ستريم" تعرض لتخريب

ستوكهولم -  (أ ف ب) -أعلن المدعي العام المسؤول عن التحقيق الأولي الذي اُجري في السويد الجمعة أن التفجيرات التي ضربت خطي أنابيب الغاز "نورد ستريم" 1 و 2 في بحر البلطيق في أيلول/سبتمبر وتم بناؤهما لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا جرت في إطار تخريب.


وقال المدعي العام ماتس ليونغكفيست المسؤول عن التحقيق الأولي الذي فُتح في تسرب هائل للغاز من خط الأنابيب الذي يربط روسيا بألمانيا إن "التحليلات التي تم إجراؤها تظهر بقايا متفجرات على عدد من الأجسام الغريبة المكتشفة".


وأضاف أن "استمرار التحقيق الأولي سيسمح بمعرفة ما إذا كان يمكن ملاحقة أي شخص لارتكابه جريمة".


وفي نهاية ايلول/سبتمبر رصدت أربعة مواقع لتسرب للغاز على خطوط أنابيب الغاز، كلها في المياه الدولية.


لكن اثنين منها يقعان في المنطقة الاقتصادية السويدية واثنان في منطقة الدنمارك.


وقال المحققون إن عمليات التفتيش الأولية تحت الماء عززت الشكوك بشأن حدوث أعمال تخريبية لأن انفجارات سبقت التسرب.


وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر، أرسل كونسورسيوم نورد ستريم الذي تعد غازبروم الروسية المساهم الأكبر فيه، سفينة مدنية تحمل العلم الروسي لإجراء تفتيش في المنطقة السويدية.


وسمح لنورد ستريم في تشرين الثاني/نوفمبر بتفقد خطوط أنابيب الغاز في المنطقة الدنماركية حيث يجري تحقيق آخر.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يطرد عائلة من منزل في الخليل القديمة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عائلة المواطن بدر البطش على إخلاء مبنى في البلدة القديمة بمدينة الخليل، تعود ملكيته للبلدية.


وكان المواطن البطش وعائلته يقيمون في المبنى الذي حوله في البداية إلى فندق، إلا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعته من ذلك.


وقال البطش إن جنود الاحـتلال خلعوا باب المبنى وأرغموه وعائلته بالقوة على مغادرته، بعد أن عبثوا بمحتوياته وألقوها خارجا.


من جانبها، رفضت بلدية الخليل هذا الاعتداء، مؤكدة أن تملك المبنى، وأنها من خلال طاقمها القانوني ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادته، داعيةً المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية واليونسكو إلى ممارسة ضغط حقيقي على حكومة الاحتلال لوقف المخططات الرامية لتهويد قلب الخليل.


وطالبت بحماية حقوق الشعب الفلسطيني وممتلكاته التي كفلها القانون الإنساني الدولي الذي يمنع المساس بالحقوق والأملاك المدنية والعامة في الدولة المحتلة.


أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاق نتنياهو بن غفير !

حديث القدس


الاتفاق بين نتنياهو وبن غفير الذي جرى امس الاول يحمل عدة اهداف ومعان ويأتي على حساب حقوق شعبنا الوطنية الثابتة وغير القابلة للتصرف والمنصوص عليها في القرارات الدولية سواء من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة او مجلس الامن الدولي والمنظمات التابعة للمنظمة الدولية من حقوق انسان والمعنية بالاستعمار وسواهما.
فشرعنة 65 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية باستثناء القدس الشرقية القائم فيها الاستيطان السرطاني على قدم وساق، فان ذلك يعني ليس فقط اعتبار هذه البؤر وفق الاتفاق بانه لا يمكن ازالتها رغم ان الاستيطان بمجمله هو مناقض للشرعية الدولية، وانه لا يوجد في القانون الدولي استيطان شرعي وآخر غير شرعي.
وبناء على الشرعنة فان هذا يعني ايضا ان هذه الارض المقامة عليها هذه البؤر تم مصادرتها لصالح الاستيطان والمستوطنين. وان هذه البؤر سيتم في المستقبل القريب توسيعها لتستوعب المزيد من المستوطنين على حساب الارض الفلسطينية التي سيتم مصادرة المزيد منها.
كما ان ذلك يعني انه في المستقبل القريب سيتم زيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية ليصل الى فوق المليون مستوطن عقب هذا الاتفاق الذي سوف لن يبقي ولا يذر من الارض الفلسطينية وسيزيد من تغول قطعان المستوطنين ضد شعبنا وممتلكاته ومقدراته، الى جانب ما يقوم به الآن المستوطنون من جرائم واعتداءات يومية ومتصاعدة ويعيثون في الارض الفلسطينية فسادا دون حسيب او رقيب وبحماية جيش الاحتلال الذي يرتكب هو الآخر الموبقات والجرائم من قتل وتدمير وهدم منازل ومصادرة اراضي واستغلال خيرات البلاد منها ما فوق الارض وما تحتها.
والاتفاق المشؤوم ايضا يسمح باعادة البؤر الاستيطانية والمستوطنات التي تم اخلاؤها من الضفة كمستوطنة حومش وغيرها من المستوطنات الاخرى وهذا الامر ستكون معه هجمة استيطانية شرسة لا تبقي لشعبنا ارضا ليعيش عليها ويأكل من خيراتها خاصة وان الزراعة في فلسطين تدر دخلا كبيرا على ميزانية السلطة الفلسطينية. وبمعنى آخر فان ذلك يعني قيام الحكومة اليمينية المتطرفة المنوي تشكيلها ستقوم بعمليات تطهير عرقي ضد شعبنا من خلال هذه الممارسات والانتهاكات، وتعمل على ارغامه على الرحيل للخارج ولكن هيهات ان تنجح هذه السياسة لأن شعبنا مصر على البقاء فوق ارضه التي ورثها ابا عن جد وسيبقى منزرعا في بلاده لأنه لا بلاد له سواها.
وامام ذلك فان من واجب الكل الفلسطيني العمل على وحدة الصف الوطني لمواجهة تحديات المرحلة، ودعم صمود شعبنا، وتغليب المصلحة الوطنية العليا على ما سواها من حزبية وشخصية ، لأنه بدون ذلك فسيدفع شعبنا المزيد من التضحيات الجسام.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتحام حرم جامعة "خضوري" ومصادرة تسجيلات كاميرات المراقبة

طولكرم - "القدس" دوت كوم -اقتحمت قوات الاحتلال اليوم الجمعة، حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري غرب مدينة طولكرم، وسط اندلاع مواجهات في المكان.


وقالت مصادر محلية، إن جيش الاحتلال اقتحم حرم الجامعة من جهتها الغربية وتمركز عند مدخلها الرئيسي، وسط إطلاق الاعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان الذين رشقوهم بالحجارة، ولم يبلغ عن اصابات.


واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة من الجامعة عقب اقتحامها.


أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

انتخابات الكنيست 2022: استخلاص العبر

بقلم: امطانس شحادة
أوضحت نتائج انتخابات الكنيست أخيرا، من جهة، الفرز السياسي داخل المجتمع الإسرائيلي وهيمنة اليمين الفاشي الشعبوي على المجتمع والسياسة في إسرائيل، ومن جهة أخرى حاجة المجتمع العربي في فلسطين 48 إلى مشروع سياسي واضح لمواجهة هذا الفرز، بعيدا عن لعبة المعسكرات والانضواء تحت سقف الأحزاب الصهيونية، والخروج من ذهنية سنوات التسعينيات والتعامل مع إسرائيل الحالية.

بعد خمس جولات انتخابية، استطاع اليمين المتطرّف تحقيق أغلبية عددية في الكنيست، بعدما حقق قبلها هيمنةً على المجتمع والسياسة وصناعة القرار في إسرائيل. عدم تمكن نتنياهو وأتباعه من الحصول على أغلبية في الجولات السابقة لا يعني أن هذا التيار لم يملك أغلبية، بل يعني أنه فشل في ترجمتها بعدد المقاعد في الكنيست بسبب الانقسامات داخل المعسكر نفسه. الجديد في هذه الانتخابات تجنّد مجتمع الحريديم بشكل كامل لحسم الانتخابات لصالح نتنياهو، وارتفاع كبير في نسب التصويت لديهم، لأنه لا يريد البقاء خارج التحالف الحكومي وخسارة مكتسبات مالية ورمزية حقّقها في تحالفه مع نتنياهو، وكذلك بسبب جنوح فئة الشباب في المجتمع الإسرائيلي إلى دعم الفاشي بن غفير، وغياب حزب "يمينا" عن المشهد الانتخابي الذي اقتطع من معسكر نتنياهو في الانتخابات السابقة ستة مقاعد، وذهب بها إلى المعسكر المناهض، وعادت كلها في هذه الانتخابات إلى بيتها في اليمين الفاشي. تجنّد معسكر نتنياهو بالكامل لاستنفاد دعمه في الشارع الإسرائيلي وعودته إلى السلطة التنفيذية، بينما تفكّك المعسكر المناهض لنتنياهو، كونه لا يملك أي مشروع سياسي بديل أو مختلف، وجل ما يطرحه هو الدعوة إلى تبديل نتنياهو.

يعمل المعسكر المناهض لنتنياهو تحت سقف البراديم (النسق) الصهيوني اليميني، وجل ما يريده هو الحفاظ على "الديمقراطية اليهودية" في إسرائيل ومنع عودة نتنياهو إلى الحكم ودخول الفاشية للحكومة (سموطريتش وبن غفير). ما يريده فعلا هذا المعسكر هو الحفاظ على "الديمقراطية" بصيغتها الإجرائية فقط، ولا يخوض نقاشا في مضمون هذه الديمقراطية ومعانيها. لا ينادي هذا المعسكر بالديمقراطية الجوهرية ولا بالمساواة الحقيقية ولا بإنهاء الاحتلال، وهو يتبنّى النظام الاقتصادي النيوليبرالي بالكامل. دخول حزب ميرتس في هذا التحالف متجاهلا هذه المعطيات هو ما أدّى إلى تلاشيه من المشهد السياسي في إسرائيل، وبذلك بقيت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة حزب اليسار الإسرائيلي الوحيد الممثّل في الكنيست.

انحصار الخلافات الأيديولوجية بين الأحزاب الإسرائيلية لم يكن وليد الجولات الانتخابية الأخيرة، بل تراكم تحوّلات بدأت منذ بداية الألفية الثالثة، إلى غاية الانتفاضة الثانية، كان النقاش حول مستقبل الأراضي المحتلة والسياسات الأمنية، وبدرجة أقل الطرح الاقتصادي، من أهم مركبات التصدّع بين اليمين واليسار الصهيونيين في إسرائيل. وقد انتظمت المنظومة الحزبية وفقا لمواقف الأحزاب وطروحاتها في هذه المحاور.

منذ بداية الألفية الثالثة، بدأت حدّة التصدّعات التقليدية بالتراجع، وتحوّلت من لبّ الشرخ إلى حالة توافق. منذ انتخابات 2009، هناك توافق كبير بين الأحزاب الرئيسية على طبيعة إدارة الاحتلال وجوهر دولة إسرائيل وهويتها ومكانة المجتمع العربي في دولة إسرائيل. في المجمل، تطرح الأحزاب الرئيسية موقفاً يعارض إقامة دولة فلسطينية، ولا تحمل أي أجوبة للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، وبذلك تلغي أي احتمال للتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين. كما تشدّد غالبية الأحزاب على الهوية اليهودية للدولة.

في المقابل، نمت تصدّعات جديدة، مشتقة من قاموس مصطلحات اليمين المتطرّف الحديث، تحدّد مكانة الأحزاب على محور اليمين المتطرّف (يشمل الليكود) ويمين وسط (يش عاتيد والمعسكر الرسمي)، والوسط (حزب العمل)، وفتات اليسار الإسرائيلي (ميرتس). بذلك، بدأ الحديث عن نمو تيار يمين متطرّف حديث يمتاز بأنه يحمل نزعة قومية شديدة، متدين، يحمل أيديولوجيا عنصرية، معاد للديمقراطية، من ضمنها معاداة التعدّدية، ورفض المساواة الجوهرية بين مواطني الدولة. كما يسعى إلى تقويض صلاحيات الجهاز القضائي، وتحديدا المحكمة العليا، والحد من تأثيرها وتدخلها في الحياة العامة وعملية سن القوانين، ويتّسم بكراهية العرب ومعاداتهم. أوصلت انتخابات الأسبوع الماضي هذا التيار إلى الحكم.

وقد فاجأت نتائج الانتخابات من الأحزاب العربية فقط من غضّ النظر عن التحولات التي حصلت في المجتمع الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، وأصرّ على التعامل مع المنظومة السياسية والمجتمع في إسرائيل بمفاهيم تسعينيات القرن المنصرم. وهكذا عمل على المفاضلة بين اليمينين، الفاشي والتقليدي، واعتبره مركزا، وغضّ النظر عن وجود داعي الترانسفير ليبرمان شريكا في هذا المعسكر ومعه ساعر وزئيف إلكن اللذان يحملان قناعات اليمين الفاشي عن ظهر قلب.

يؤكّد فوز اليمين المتطرّف الشعبوي وتلاشي وهم التأثير ولعبة المعسكرات، وفشل محاولات إسقاط اليمين بكل صياغاتها، حاجة المجتمع العربي لبناء مشروع سياسي جماعي يستند إلى قراءة واقعية للمشروع الصهيوني ولإسرائيل الحالية، وواقع المجتمع العربي، ويرتكز على حقوق المجتمع العربي القومية والمدنية، ويطرح دولة المواطنين حلا أفضل للمواطنين كافة، ليكون مشروعا مناهضا للإجماع الصهيوني. وهذا ما فشلت بتوضيحه القائمة المشتركة، وأدّى، في نهاية المطاف، إلى تفكّكها.

كان فشل تجربة القائمة المشتركة بسبب محاولة بعضهم الاستحواذ عليها وجرّها إلى لعبة المعسكرات الحزبية الإسرائيلية، ونتيجة قراءة خاطئة لواقع إسرائيل والتحولات السياسية فيها، وعدم طرح مشروع يحفّز المجتمع العربي على العمل والمشاركة السياسية. ولا يعني هذا الفشل أن المجتمع العربي ليس بحاجة إلى عملٍ جماعيٍّ أو مشروع سياسي جماعي. وقد تكون بقعة الضوء الأهم في نتائج الانتخابات أخيرا، التي تعزّز هذه الحاجة، حصول التيار القومي الديمقراطي المتمثل بحزب التجمع الوطني الديمقراطي، على قرابة 140 ألف صوت (قرابة 25% من الأصوات العربية)، ليشير إلى بداية مرحلة مختلفة عن السابق، وإلى عودة الرشد إلى الحالة السياسية والحزبية لدى المجتمع العربي في الداخل. عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

أي إستراتيجيات فلسطينية للتعامل مع الحكومة الإسرائيلية؟

بقلم:دكتور ناجي صادق شراب
[email protected]
هذا السؤال يتجدد مع كل حكومة جديدة يتم تشكيلها بعد كل انتخابات إسرائيلية ، لكن هذه المرة الإئتلاف الحكومي يختلف ، فليس ألأمر يتعلق بعودة نتانياهو فقط لرئاسة الحكومة ، ولكن بدخول الصهيونية الدينية بقوتها البرلمانية وبيمينيتها المتشددة التي يمثلها كل من بن غفير وسموتريتش، واللذان فازا في الانتخابات تجسيدا ليمينية المجتمع الإسرائيلي ،وإمتدادا لحركة الكهانية الموصوفة بالإرهاب،ومطالبتهما بمصادرة أي حق في ألأقصى ، وبضم كل الأراضي الفلسطينية وبعدم قبول أي شكل للدولة الفلسطينية، بل يذهبان لطرد العرب في الداخل. إذن الفلسطينيون أمام نموذج جديد لحكومة يمينية متشددة متطرفة ، وألأمر الثاني أن هذه الحكومة تتوفر لديها أغلبية مريحة في داخل الكنيست 64 مقعدا وهذا معناه إمكانية إستمرار حكومة نتانياهو أربع سنوات. وألأمر الثالث لهذه الحكومة انها ستتلاعب بالورقة إلإيرانية النووية فهدف نتانياهو أن يقيم علاقات مع السعودية العربية وبذلك تطوى القضية الفلسطينية. والأمر الرابع تقوية وجود هذه الحكومة مع الشعبوية المتنامية في أوروبا وفي الولايات المتحجة الأمريكية وألأمر الأخر وهو ألأهم العمل على تجديد فكرة الوطن البديل في ألأردن والضغط على النظام ألأردني . ولا خلاف ان نتانياهو يعود للحكم وأمامه متغيرات وتطورات وبيئة سياسية جديدة في داخل إسرائيل ذاتها وعلى مستوى السياسة الفلسطينية وبوادر إنتفاضة فلسطينية ثالثة قد تقلب كل المعايير أمام هذه الحكومة وقد تقود لإنتخابات سادسة في أقرب ما يمكن توقعه. وفي ضوء نظرية المدخلات والمخرجات لهذه الحكومة لا بد من الإشارة إلى عامل مهم وهذا العامل يمكن أن يكون عنصر قوة أو عنصر ضعف لها واقصد المكون أو المتغير الفلسطيني الذي يشكل أحد أهم مدخلات هذه الحكومة . وبقدرة قوة وتأثير هذا المتغير وضغطه على الحكومة الإسرائيلية بقدر الحد من يمينية هذه الحكومة بل وبقدر تفكيكها وإسقاطها. وهنا السؤال كيف يفكر الفلسطينيون؟وكيف يمكن تفعيل هذا المتغير ؟وما هي المقاربات الفلسطينية للتعامل مع مثل هذه حكومة؟. الفلسطينيون في حاجة لفكر ومقاربات جديده في التعامل مع هذه الحكومة ومع أي حكومة إسرائيلية من منطلق ان كل الحكومات الإسرائيلية واحده في التعامل مع الحقوق الفلسطينية ، رفض لها والتعامل مع الشعب ككتلة سكانية ومع السلطة على أنها مجرد آلية للتنسيق وإدارة مدنية للشعب الفلسطيني ، ومع إسترار الإنقسام ورفض قيام الدولة وشرعنة الإستيطان وفرض الاحتلال بل وعدم الإعتراف بان إسرائيل محتلة لآرض فلسطينية. هذه المفاهيم لا بد من تغييرها وفرض الرؤية والمفاهيم الفلسطينية وإشعار إسرائيل ان إحتلالها له ثمن كبير من أمنها، والعمل على أن لا أمن ولا سلام لإسرائيل إلا مع السلطة الفلسطينية المنتخبة وشعبها، وانه لا بديل لذلك. هذه المفاهيم تحتاج رؤية ومقاربة وخطوات كثيرة في إطار إستراتيجية شاملة وكلية او ما يعرف بإستراتيجية الحزمة الواحده. وهذا يتطلب التخلي عن إلإستراتيجية المفككة أو المتقطعة أو الرهان على الغير. الرهان ينبغي أن يكون فلسطينيا ثم يأتي دور المتغيرات ألأخرى ، فلا أطلب من غيري أن يفعل كذا وكذا وأنا كمتغير فلسطينيي لا أقدم النموذج المطلوب، فلا يجوز فلسطينيا الطلب من الغير ان يقوم بإتخاذ قرارات والإنقسام الفلسطينيي قائم ورهن القرار الفلسطيني بالخلافات العربية العربية .المقاربات والخطوات كثيرة وأولها لا بد من إنهاء الإنقسام وإجراء الانتخابات وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني الشرعي وتفعيل دور المنظمة بإنتخاب مؤسساتها ، وهذا يعنى توحد السلطة والقرار السياسي وتنظيم العلاقة بين قرار المقاومة والقرار السياسي الشرعي مع تفعيل المقاومة الشعبية الشاملة ، هذه هي المقاربة ألأولى . أو القاعدة ألأساس التي تبنى عليها كل المقاربات والإستراتيجيات الأخرى. ويأتي بعد ذلك بلورة إستراتيجية عمل جديده إنتقالية تتواءم ومرحلة إنهاء الاحتلال . وهنا تبرز المقاربة الثانية للتعامل مع مثل هذه حكومة الإعلان الصريح لمرحلة الدولة الفلسطينية تحت الاحتلال لحين قبولها في ألألمم المتحده وهذا يعنى إلغاء لكل الإتفاقات السابقة والبدء في مفاوضات على أساس الدولة. ويأتي بعد ذلك العمل على إستعادة مكانة ودور القضية الفلسطينية عربيا ودوليا مع مراعاة المتغيرات والتطورات التي قد أستجدت على المنظومة العربية وعدم تجاهل أولويات ومصالح كل دولة ، وعدم مطالبتها بربط قرارها بالقرار الفلسطيني . فاليوم توجد حالة من السلام والتطبيع وبصرف النظر عن الموقف من هذا السلام فلا يمكن إلغاءه وتجاهله، وفى الوقت ذاته لا يمكن إسقاط المكون العربي كعمق إستراتيجي للقضية و العمل على توظيف ما هو قائم بالدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال. وبالتوازي مع المقاربة العربية الحتمية يتم التعامل من خلالها مع المقاربة الدولية، فالتأثير على مواقف كثير من الدول وخصوصا الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين وغيرها يحتاج تنسيقا وتوظيفا للقوة العربية ، فالدول العربية من تملك القوة وليس الفلسطينيون. وهنا المضي في رفع مستوى التمثيل لفلسطيني في ألأمم المتحدة الى دولة كاملة العضوية تحت الاحتلال وفي حال تحقيق هذا الهدف فيجب مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن برفع الاحتلال عن دولة عضو، وتفعيل لدور المسؤولية الدولية والتقاضي الدولي وتفعيل الإتفاقات الدولية كجنيف الرابعة .وفي نفس السياق تفعيل دور المنظمات الدولية المدنية ودور الجاليات العربية والإسلامية حيث تتواجد، ولدينا نموذجا في نجاح نواب في الكونجرس الأمريكي كرشيدة طليب إلى جانب نواب من أصول إسلامية. هذه بعض الرؤى للتعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة فالسياسة فعل والفعل قوة .

أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

يهودي أو إسرائيلي - القرار اتخذ

بقلم:غيرشون باسكن
جزء كبير مما كنا نصوت عليه في الانتخابات الماضية كان هو هوية إسرائيل وبالطبع أو هويتنا كمواطنين. فيما يتعلق بسؤال "هل أنا يهودي أكثر أم إسرائيلي أكثر"، فإن جوابي هو، مع قليل من الشك - أنا إسرائيلي أكثر. لم يكن هذا جوابي قبل أكثر من 44 عامًا عندما هاجرت إلى إسرائيل كشاب يهودي أمريكي. خلال معظم السنوات الـ 44 الماضية، عشت مع الاعتقاد بأن إسرائيل يمكن أن تكون الدولة القومية الديمقراطية للشعب اليهودي. كنت أؤمن أنه إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، كنتيجة لعملية سلام حقيقية، فإننا سننهي الواقع الحالي لمدة 55 عامًا لكون إسرائيل دولة ثنائية القومية يهودية فلسطينية غير ديمقراطية تفرض سياستين مختلفتين. والواقع الاقتصادي والقانوني القائم على العرق القومي. كنت أؤمن أنه إذا كان هناك حل للقضية الفلسطينية ولم تعد دولة إسرائيل تفرض احتلالًا عسكريًا على ملايين الفلسطينيين، فلن يتم اعتبار ما يقرب من مليوني مواطن فلسطيني في إسرائيل تلقائيًا مشتبهًا في كونهم "طابورًا خامسًا" ". في هذه الحالة، مع الكثير من العمل، سيكون من الممكن لإسرائيل أن تصبح ديمقراطية حقيقية تمارس المساواة الكاملة لجميع مواطنيها. في هذه الحالة، يمكن لإسرائيل أن تعرف نفسها على أنها الدولة القومية الديمقراطية للشعب اليهودي وجميع مواطنيها. ومع الاعتقاد بأنه يمكن أن تكون هناك أقلية يهودية إسرائيلية تعيش في دولة فلسطين، يمكن أن تعرف نفسها على أنها دولة قومية ديمقراطية للشعب الفلسطيني وجميع مواطنيها. قال لي رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض: سوف نتعامل مع أقليتنا اليهودية بنفس الطريقة التي ستعامل بها إسرائيل الأقلية الفلسطينية. إذا كان هناك سلام حقيقي قائم على شكل ما من دولتين، لكل منهما أغلبية واضحة وأقلية واضحة غير مهددة، فيمكن في الواقع تعريف كلتا الدولتين على أنهما دولة جميع مواطنيهما.
لكن لا يوجد سلام إسرائيلي فلسطيني في الأفق. هناك جدوى مشكوك فيها لحل الدولتين على أساس الانفصال. لا تلوح في الأفق مفاوضات إسرائيلية فلسطينية. أدت المعركة السياسية في إسرائيل حول الهوية اليهودية لإسرائيل مقابل هويتها الإسرائيلية إلى انتصار واضح لأولئك الذين اختاروا اليهود وليس الإسرائيليين. وكنتيجة لهذا الاتجاه المتنامي، أصبح المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل أكثر عزلةً وضعفًا ونزعًا للشرعية من قبل الأغلبية السياسية. إن التمييز ضد 21٪ من مواطني دولة إسرائيل ليس شرعيًا من قبل غالبية الإسرائيليين فحسب، بل سيكون جزءًا لا يتجزأ من السياسات الرسمية للحكومة الإسرائيلية الجديدة. في الحقيقة، كان التمييز معنا، مدمجًا في قوانيننا وأنظمتنا الحكومية منذ اليوم الأول لوجود إسرائيل. ولكن طالما كان هناك إمكانية لحل الدولتين قابلاً للتطبيق مع ادعاء القادة الإسرائيليين على الأقل دفعه إلى الأمام، كنت آمل أنه من خلال تنفيذه، يمكننا العمل على إنشاء ديمقراطية حقيقية في إسرائيل حيث جميع المواطنين متساوون حقًا وجميع المواطنين يمكن أن يتماهوا مع دولتهم ويمكن للدولة أن تنظر إلى جميع مواطنيها كشركاء متساوين في مستقبلها.
لم تعد فرضية تلك الآمال موجودة. أصبحت إسرائيل يهودية أكثر وأقل ديمقراطية. الاحتلال ليس مؤقتا وضم الضفة الغربية أو أجزاء كبيرة منها لم يعلن رسميا بعد هو في الواقع فعلاً. ستعمل الحكومة الجديدة قريبًا على "إضفاء الشرعية" على أكثر من 100 مستوطنة كانت، حتى وفقًا للقانون الإسرائيلي، غير قانونية (جميع المستوطنات في الأراضي المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي). يدفع كبار أعضاء الحكومة الجديدة بالفعل لتطبيق القانون الإسرائيلي في جميع جوانب الحياة على المواطنين الإسرائيليين في الأراضي المحتلة، مما سيعزز وجود نظامين قانونيين منفصلين على السكان الذين يعيشون هناك مع الأقلية اليهودية في الأراضي المحتلة التي تتفوق قانونيًا على غالبية السكان الفلسطينيين. (ذكرني بما يسمى ذلك!) ستصادر الحكومة الإسرائيلية الجديدة المزيد من الأراضي الفلسطينية وتبني المزيد من المستوطنات اليهودية في جميع أنحاء الضفة الغربية. سيتم هدم المزيد من منازل الفلسطينيين. وسينضم المزيد من الفلسطينيين بلا شك إلى صفوف المقاومين النشطين مما يؤدي إلى مقتل المزيد من الإسرائيليين والفلسطينيين.
لكن ما الذي أشكو منه - سيسأل الكثير من أبناء و"طني" اليهود. هذه هي الإرادة الديمقراطية لغالبية اليهود الإسرائيليين. يريد غالبية اليهود الإسرائيليين أن تصبح إسرائيل أكثر يهودية، ويريدون حماية وتعزيز هوية إسرائيل اليهودية. أنا شخصياً ليس لدي أي صلة تقريباً بنسختهم من الهوية اليهودية. يهوديتهم ليست اليهودية التي عرفتها وتربيت عليها. قيمهم اليهودية ليست القيم والأخلاق اليهودية التي فهمتها على أنها الجوهر المركزي لما يعنيه أن تكون يهوديًا. هذا ما تعلمته عن القيم اليهودية: كرامة الإنسان، العدالة الاجتماعية، Tikun Olam - إصلاح العالم، احترام الغريب بيننا، التوحيد الأخلاقي بما في ذلك معاملة كل أولئك الذين يؤمنون بنفس الإله على أنهم متساوون يستحقون الاحترام، و Shalom - السلام والسلام فيما بيننا والسلام مع جيراننا.
إن ارتباطي بجيراني الفلسطينيين الإسرائيليين مبني على مواطنتنا المشتركة، لكن في واقع إسرائيل، يتمتع اليهود بامتيازات وتفوق لا يتمتع به مواطنو و"طني" الإسرائيليون الفلسطينيون. لذا، فإن هويتي الجنسية الإسرائيلية تستند إلى كفاحنا المشترك - الإسرائيليون اليهود والفلسطينيون - معًا من أجل ديمقراطية إسرائيل، من أجل المساواة، من أجل إنهاء الاحتلال، من أجل صنع سلام عادل مع جيراننا. لا توجد ديمقراطية حقيقية بدون مساواة حقيقية. لا سلام مع الاحتلال. بينما أنا جزء من الأقلية داخل إسرائيل، فأنا جزء من نضال جديد سيحل محل ما يسمى بـ "اليسار الصهيوني" القديم بحركة ناشئة جديدة من أجل التغيير على أساس المساواة وتتألف من مئات الآلاف من الإسرائيليين - اليهود والفلسطينيين. ستصبح إسرائيل ذات يوم حقًا دولة جميع مواطنيها.

أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

أسود فلسطين لا تروّض

بقلم:رشيد حسن
حملة اعلامية خبيثة قذرة تستهدف اسود فلسطين، وخاصة اسود عرين نابلس، في محاولة لشق صفوفهم، والتشكيك في نضالهم المجيد، من خلال تلفيق اخبار كاذبة لزعزعة ثقة شعبهم بهم.. والتشكيك في نضالهم المشروع.. وشجاعتهم الاسطورية.. وقد استطاعوا بالفعل ارباك العدو، وتلقينه درسا في القتال والصمود.. وبالتالي كسبوا ثقة امتهم، وقد خلقوا حالة نضالية جديدة، امتدت الى الخليل وطولكرم وطوباس والعديد من مناطق ومدن وطننا المحتل.
الحملة الدعائية الخبيثة الممنهجة ضد الاسود، تدعي ان عددا منهم وافق على مغريات، فباع سلاحه للسلطة بثمن كبير، ووافق على الالتحاق بقوات امن براتب شهري عال، تاركا الجهاد والنضال... !.
هذه ( الببروغاندا ) الكاذبة.. الملفقة تذكرنا بـ (ببرغوندا غوبلز ).. نبي الدعاية النازية القائمة على الكذب.. والتلفيق، وشعارها ( اكذب.. اكذب.. اكذب على أمل ان يصدقك الآخرون ).
وفي هذا الصدد، نجد لزاما علينا التأكيد على الحقائق التالية :
اولا : ان من يقوم بنشر هذه الدعايات الملفقة.. الكاذبة هم الصهاينة المجرمون.. فهي من صنع خبراء في علم النفس، تعمل على شق الصف، والتشكيك في جدوى النضال الطويل، وفي مقدرة هؤلاء الشباب على مقاومة العدو، وهزيمته.
ثانيا : ان المتابع لهذه الدعايات الكاذبة يلاحظ انها، تضرب تحت الحزام، وتحاول تشويه سمعة المقاومين، وتلويث ماضيهم النضالي، والتشكيك في قدرتهم على الخروج من مستنقع الاحتلال.. كما تحاول الهمز والغمز في ماضي اسرهم وعائلاتهم.. وتنتقل بعد ذلك بالتشكيك في قدرة الاسود على ايذاء العدو، ومحاولة الايهام، بان الثورات والانتفاضات السابقة فشلت.. لا بل هزمت، ولم تستطع ان تلجم العدو، وتجبره على الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني،وحقه في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.
ثالثا :لو كانت هذه « الببروغاندا» صادقة - وهي حتما لن تكون- لاتسمت بشىء من الموضوعية، واشارت الى اطفال الحجارة واطفال ال «ار بي جي» الذين هزموا العدو في مخيمات لبنان وحولوا الدبابات الى كومة من الحديد الصدأ.
نتحدى هذه ( الببروغاندا ) الكاذبة ان تتحدث عن حصار بيروت، وبسالة الفدائيين المقاتلين، وهم يتصدون باسلحة فردية لالة العدو الجهنمية، ويوقعون بها خسائر باهظة.
نتحدى الصهاينة ان يتحدثوا عن بطولة دلال المغربي التي حررت هي واحد عشر فدائيا ساحل فلسطين من حيفا الى يافا واقامة جمهوريتها.. واستشهدت بعد ان هزمت اكبر جنرالاتهم ( باراك ) الذي فقد كل معاني الرجولة والشرف العسكري حينما قام بالتمثيل بجثتها الطاهرة.
نتحدى ان يتحدثوا عن ثورة الـ36 التي انتصر فيها الشعب الفلسطيني الاعزل.. على بريطانيا العظمى وحرر القدس والخليل ونابلس واجبر البريطانيين ان يهرعوا الى ملوك العرب يطلبون النجدة لوقف الثورة.
نتحدى ان يتحدثوا عن معارك العبور والجولان والاغوار والكرامة.. وبسالة المقاومين العرب الذي فاجأوا العدو ومرغوا سمعته في التراب.
رابعا : ومع ذلك فنحن نفهم ونقدر ان هؤلاء الاسود هم بشر.. وطينتهم من طينة البشر.. قد يضعف بعضهم، نتيجة لظروف خاصة، ولكن بالمجمل لن نشهد ارتدادات خطيرة عن خط المقاومة المسلحة، ولن نشهد عودة الى حظيرة (دجاج المزارع ) وحظيرة الذل والمهانة.
اسود نابلس وجنين.. وغزة وطولكرم.. والخليل والاغوار.. والمسافر باقون على العهد بدليل استمرار العمليات العسكرية، رغم حالة التعتيم الشديد على هذه العمليات، ورغم معركة الكذب الكبيرة التي يشنها العدو، ومن لف لفه من المنبطحين.. المرجفين وما العملية الاخيرة في (مستعمرة ارئيل ) حيث جندل فدائي ثلاثة مستوطنين وجرح ثلاثة اخرين قبل ان يستشهد، الا دليل على ان الاسود ماضون في التصدي للعدو وماضون في استئصاله من كافة الاراضي المحتلة.
وكلمة أخيرة للعدو واصدقائه، وجواسيسه.. لا تفرحوا.. فاسود فلسطين لا يروضوا ولا يدجنوا ولن يسقطوا في كمائن الغدر والنفاق، فهذه الارض لا تنجب الا الشرفاء الاوفياء، وما استمرار المقاومة مائة عام ويزيد، الا تاكيد على ان شعبنا لا يبيع ولا يشتري.. ويرفض ان ينكس الراية..ويطأطئ الرأس...يقدس الشهادة والشهداء، ويكتب آيات النصر القادم بعونه تعالى..
انهم يرونه بعيدا.. ونراه قريبا.. وإنا لصادقون...

عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

سارة وايالا..وحكومة نتنياهو

بقلم:محمد سلامة


سارة نتنياهو دعت زوجات معكسر اليمين المتطرف إلى اجتماع بأحد فنادق القدس،لفكفكة عقدة تشكيل حكومة نتنياهو السادسة، وكان لافتا أن ايالا نمرودي زوجة بن غفير ظهرت وهي تحمل مسدسا على خصرها،في مشهد غير مألوف، لكن الاجتماع فشل،بما يوحي إلى صعوبات قد لا توصل إلى حكومة مستقرة.
المتطرف ايتمار بن غفير والده عراقي ووالدته عراقية كردية وبدأ حياته عاملا في إحدى الكازيات، ودفعه تطرفه إلى الواجهة السياسية، مع بتسلئيل سموترتيش زعيم حزب الصهيونية، ومما يتضح أن الطرفين يبتزان نتنياهو بالاصرار على تولي وزارة الأمن أو المالية ولكل منهما مأربه ودوافعه،بعرقلة تشكيل حكومة نتنياهو.
معسكر تحالف نتنياهو بداخله ائتلاف الحريديم وتيار الصهيونية الدينية، ووفق صحيفة يديعوت احرنوت فإن المفاوضات تراوح مكانها، فيما يريد حزب شاس بزعامة اريه ادرعي أيضا حقيبة الأمن أو المالية، وتردد أن نتنياهو جمد المفاوضات مع يهودوت هتوراة حول توزيع الحقائب الوزارية، وزاد الطين بلة مطالبة حزب عوتسما يهودوت للمتطرف بن غفير بادراج سن قانون عقوبة الإعدام للارهابيين ويقصد الفلسطينين ممن يقاومون الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية، وتدخل سارة نتنياهو جاء لبحث إمكانية تجاوز الخلافات بين الازواج رؤساء الأحزاب في المعسر اليميني المتطرف.
سارة نتنياهو ولأول مرة تلعب دورا مهما في تشكيل الحكومة بما يؤشر على أنها بصدد دخول معترك الأحزاب،مع ايالا نمرودي التي تتنمر على الأحزاب الدينية الأخرى،فالصحافة العبرية ترصد أن حكومة متطرفة بعد فشل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب في حملاته الانتخابية بالتجديد النصفي للكونغرس قد يدفع بها (الحكومة المتطرفة) إلى الانهيار خاصة أن الائتلاف مهلل ولا قواسم مشتركة داخليا سوى قهر الشعب الفلسطيني ونهب أرضه و..إلخ.
سارة اقترحت على بيبي تشكيل حكومة مضخمة تشمل (18)وزيرا أعضاء من الكنيست واستخدام القانون النرويجي الذي يعني استقالة وزراء من عضوية الكنيست من أجل إدخال مرشحين اخرين من الليكود،ومن ثم البحث عن تسويات مع الأحزاب الدينية على قاعدة قبول توزيع المناصب بعدد المقاعد واهمية المنصب، وهذا ما رفضه حاخامات الصهاينة وزعيمهم حاييم دروكامان الذي اصر على سموتريتش أن يصر على حقيبة الأمن ولا شيء غيرها.
سارة اقترحت على بيبي تعين صديق العائلة ياريف ليفين رئيسا للكنيست بشكل مؤقت وطرحت إسم رون ديرمر لمنصب وزير الخارجية كما أن يعقوب شيشاي من الليكود يريد وزارة الأمن.
ايالا نمرودي على الطرف الأخر تقود حملة الابتزاز في المعسكر المتطرف، بما يعني أن حكومة نتنياهو السادسة سوف تشكلها الثنائي سارة نتنياهو وايالا بن غفير وأن عدم توافقهما سيوصل حتما إلى طريق مسدود. عن "الدستور الاردنية"

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

موسكو تأمل في تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة

موسكو -  (أ ف ب) -أعلنت روسيا أنها تأمل في حصول تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة يشمل بشكل خاص تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت الذي تحتجزه السلطات الأميركية.


وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "آمل ألا يكون احتمال (التبادل) خبرا فقط انما ان يتعزز وأن يحين الوقت الذي سنتوصل فيه الى اتفاق ملموس".


وأضاف ان مفاوضات جرت "بطريقة مهنية" عبر "قناة مكرسة خصيصا" لذلك.


تأتي هذه التصريحات غداة الاعلان عن نقل لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر الى سجن عقابي روسي.


وحُكم على اللاعبة الأميركية بالسجن تسع سنوات في آب/أغسطس لحيازتها عبوات سجائر إلكترونية مع كمية صغيرة من زيت القنب في مطار موسكو في شباط/فبراير.


ويندد مؤيدوها بقضية سياسية متهمين السلطات الروسية باحتجازها رهينة في إطار من التوتر بين موسكو وواشنطن بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.


جرت مشاورات منذ عدة أشهر بين روسيا والولايات المتحدة بشأن تبادل سجناء يشمل غراينر وأميركيين آخرين معتقلين لدى موسكو التي تأمل من جهتها في الافراج عن بوت.


وكان بوت المعروف باسم "تاجر الموت" أوقف في تايلاند في 2008 ويقضي حاليا عقوبة سجن 25 عاما في الولايات المتحدة. كانت قصته مصدر وحي لفيلم "Lord of War" الذي يلعب فيه نيكولاس كايج دور تاجر أسلحة.


انتقدت روسيا عدة مرات الولايات المتحدة لادلائها بتصريحات علنية حول المفاوضات المتعلقة بتبادل سجناء داعية الى ابقائها سرية.


وقال ريابكوف "في الوقت الراهن، لم نتوصل الى عامل مشترك لكن من المؤكد ان فيكتور بوت من بين الأشخاص المعنيين بالمحادثات، ونأمل في التوصل الى نتيجة إيجابية".

اقتصاد

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر وكوبا تتفقان على تعزيز التعاون بينهما

الجزائر - (شينخوا) - اتفقت الجزائر وكوبا  على تعزيز التعاون بينهما بمناسبة زيارة الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل.


وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوبي بالعاصمة الجزائر إن زيارة الرئيس الكوبي إلى الجزائر تشكل "مناسبة لتعزيز التعاون والتشاور الذي انقطع بين البلدين منذ سنة 2019"، مشيرا إلى أن المشاورات التي جرت بين الجانبين كانت "ثرية".


وأكد تبون "تضامن الجزائر الدائم مع الشعب الكوبي في سعيه لرفع الحصار الاقتصادي والمالي والتجاري المفروض على بلده منذ أكثر من 60 سنة وذلك انطلاقا من إيماننا بمبادئ ومقاصد الأمم المتحدة ومن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى رفع هذا الحصار".


وقال إن الجزائر وكوبا تجمعهما علاقات "صداقة وتضامن تاريخية تغذت بقيم الحرية والسلم والعدالة التي نتقاسمها".
وأعلن الرئيس تبون انطلاقا من شعور بلاده "بالواجب" إزاء جمهورية كوبا "تخفيف الوطأة على الاقتصاد الكوبي من خلال إلغاء كل الفوائد على الديون الجزائرية تجاه كوبا وتأجيل دفع هذه الديون إلى حين".


كما قرر منح كوبا محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية واستئناف التزويد بالمحروقات "للسماح لكوبا بإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء ووقف الانقطاعات الحالية في التيار الكهربائي".


وأشار الرئيس الجزائري إلى اتفاقه مع نظيره الكوبي على "تعزيز التعاون في مجال صناعة الأدوية وإنشاء العدد اللازم من الشركات المختلطة وإنتاج اللقاحات مع دعم تبادل الخبرات في مجالات التعليم العالي والشباب والتجارة".


من جانبه قال الرئيس الكوبي إن البلدين "يشكلان نموذجا في علاقات الصداقة والتضامن والدعم المتبادل منذ سنة 1963، وهي السنة التي شهدت إرسال كوبا لفريق طبي للتعاون مع الشعب الجزائري الشقيق"، واصفا العلاقات السياسية بين البلدين بأنها "ممتازة".


وقال إن مباحثاته مع الرئيس الجزائري "سمحت بالتأكيد على توافق الرؤى حول المسائل الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك".


وأضاف "لقد اتفقنا على تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والمالية لرفعها إلى مستوى العلاقات السياسية"، مشيرا إلى أن البلدين يعملان على تطوير تعاونهما في مجالات الصحة والطاقة والطاقات المتجددة والزراعة فضلا على التبادلات الثقافية والتربوية والعلمية والتكنولوجية.


وأشاد الرئيس الكوبي بقرار نظيره الجزائري إعادة جدولة ديون بلده لدى الجزائر قائلا إن "هذا الأمر يعد دعما مهما من الجزائر لكوبا، ويؤكد على تفهمها للوضع السائد في بلدي". 

منوعات

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الباندا الصيني العملاق يلتقي بالجمهور مع افتتاح أول بيت باندا في قطر

الدوحة - (شينخوا) - التقى زوج الباندا الصيني العملاق "سهيل وثريا"  بالجمهور في قطر مع الافتتاح الرسمي لأول بيت باندا في البلاد، وذلك قبل ثلاثة أيام من موعد انطلاق صافرة بطولة كأس العالم لكرة القدم " فيفا قطر 2022".


وافتتح رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، اليوم حديقة بيت الباندا في مدينة الخور الواقعة على بعد نحو (35 كم من العاصمة الدوحة)، في احتفالية رسمية بحضور السفير الصيني لدى الدوحة تشو جيان، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وجمع غفير من الزوار من مختلف الأعمار.


وقال الشيخ خالد في تغريدة على حسابه الرسمي في ((تويتر)) بهذه المناسبة " افتتحنا اليوم حديقة بيت الباندا ليتسنى لمشجعي كأس العالم قطر 2022 والجمهور في قطر رؤية زوج الباندا سهيل وثريا الذي أهداه أصدقاؤنا الصينيون لقطر وشعبها في بادرة تعكس عمق العلاقات بين بلدينا".


وأضاف "شكرا للصين، ونتمنى لمحبي هذا المخلوق المسالم أن يضفي متعة إضافية على تجربتهم المونديالية".


وتقع حديقة بيت الباندا بالقرب من منتزه الخور واستاد البيت، أحد ملاعب المونديال الثمانية، ويعيش فيها زوج الباندا العملاق الأنثى ثريا (سي هاي) البالغة من العمر ثلاث سنوات، والذكر سهيل (جينغ جينغ) البالغ من العمر أربع سنوات.


وولد هذا الزوج في قاعدة وولونغ شنشوبينغ للباندا التابعة للمركز الصيني لأبحاث وحماية الباندا العملاق في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، ووصل إلى قطر في 19 أكتوبر الماضي وخضع لحجر صحي استمر 21 يوما قبل لقائه بالجمهور اليوم.


وقال السفير الصيني تشو جيان، في تصريحات لوكالة أنباء ((شينخوا)) خلال الاحتفالية إن وصول الباندا العملاق إلى هنا يمثل علامة فارقة في العلاقة بين الصين وقطر.


وأضاف تشو "أن زوج الباندا لا يحمل فقط أطيب أمنيات 1.4 مليار صيني لكأس العالم في قطر، لكنه يظهر أيضا دعم الصين الكامل لقطر في استضافة البطولة".


وأكد أن الباندا العملاق سيعمل على تعميق الصداقة بين البلدين وتوسيع التعاون في مختلف المجالات ليصبح رمزا جديدا للعلاقات الصينية القطرية.


وأوضح السفير أن زوج الباندا تلقى رعاية دقيقة ومدروسة منذ انتقاله إلى قطر، والخبراء هنا يعملون جاهدين على رعايته ومحاولة تعلم لهجة "سيتشوان" للتواصل بشكل أفضل معه، مستطردا "يجب أن أقول إنهم يقومون بعمل رائع حقا".


وتحدثت مديرة العلاقات العامة بوزارة البلدية فائقة أشكناني لـ(شينخوا) عن أجواء زيارتها للباندا اليوم، قائلة "إن حيوان الباندا يتمتع بسحر غريب، فمنذ أن كنا صغارا تربينا على حب الباندا وظل مرسوما في أذهاننا منذ الطفولة ووجوده اليوم هنا بيننا شيء يشبه المعجزة".


وكانت الدكتورة أشكناني من بين المشاركين في مشروع إحضار الباندا من الصين، وقالت في هذا الشأن "منذ أن دخلت مشروع الباندا انتابني شعور ساحر يمس القلب، ابتداء من وجودي في المطار لاستقبال زوج الباندا وإحضاره إلى هنا ووضعه في بيته مرورا بفترة الحجر التي بقي فيها، لقد كان للمشروع ككل أثر كبير في نفسي وتولد تعلق وحب لهذا الكائن اللطيف".


وقدمت مجموعة من الزوار اليوم لرؤية زوج الباندا.


وعبرت سيدة قطرية عرفت عن نفسها باسم نعيمة عن امتنانها للصين لتمكنها من رؤية الباندا لأول مرة.


وقالت نعيمة ل(شينخوا) "إن وجود الباندا في قطر هدية نشكر الصين عليها، وهي مبادرة جميلة وطيبة من هذا البلد العريق".


وأضافت نعيمة أن هذا الحدث يعد الأول من نوعه في البلاد وفي منطقة الخليج كلها والشرق الأوسط، مؤكدة أن وجود الباندا بالتزامن مع المونديال يمثلان حدثين ضخمين في قطر وكلاهما يبرزان كعامل جذب سيكون له أصداء كبيرة داخل البلاد.


وذكرت أنها وزائرين كثر غيرها كانوا ينتظرون بشغف موعد افتتاح الحديقة ليتمكنوا من رؤية الزوج سهيل وثريا على الطبيعة، مشيرة إلى أن رؤيتهما أمر ممتع جدا لأن الباندا حيوان لطيف ويجذب الأشخاص من كل الأعمار لمشاهدته.


بدوره، قال الشيخ سحيم آل ثاني، أحد زوار الحديقة، لـ(شينخوا) إن وجود الباندا في قطر ومواكبته للمونديال تجربة جميلة جدا وتحدث لأول مرة في الشرق الأوسط، وتعد ميزة لقطر التي تمكنت من إحضار هذا الحيوان النادر إلى بيت الباندا الأول والوحيد في المنطقة.


وذكر الشيخ سحيم أن زوج الباندا جاء من الصين حيث يتمتع بشعبية كبيرة، وإهداؤه لقطر بمناسبة المونديال دليل على عمق التعاون بين البلدين في شتى المجالات ومتانة العلاقات الدبلوماسية خاصة أن الباندا يعد من الهدايا الدبلوماسية التي تقدمها الصين للدول التي تحظى بعلاقات مميزة معها، على حد تعبيره.


وتوقع أن يكون هناك إقبال كبير على زيارة حديقة بيت الباندا ليس فقط من أبناء المجتمع القطري الذين يشاهدون الباندا لأول مرة، ولكن أيضا من الوافدين والزوار من منطقة الخليج وكذا جماهير المونديال من كل أنحاء العالم.


وكان لافتا أيضا وجود مجموعة من الأطفال أعمارهم بين السادسة والتاسعة، وهم يشاهدون ببهجة واستمتاع الزوج سهيل وثريا يأكلان الخيزران ويلهوان، ويتابعونهما عبر حاجز زجاجي ملوحين بأياديهم وهم يقولون باللغة الصينية "ني هاو"، أي مرحبا.


وعبر الأطفال لـ(شينخوا) عن إعجابهم وسعادتهم بوجود الباندا وتسابقوا في استعراض معلوماتهم عنه، كما أظهروا اهتماما كبيرا بالمعلومات التي قدمها لهم المسؤول المعني برعاية الباندا عن موطنها في مقاطعة سيتشوان الصينية وعن الرحلة التي قطعها "سهيل وثريا" من الصين إلى قطر.


وقالت الدكتورة فائقة أشكناني إن هؤلاء الأطفال كانوا ينتظرون هذا اليوم بفارغ الصبر ليتمكنوا من رؤية الباندا لأول مرة في حياتهم على أرض الواقع.


وتابعت "لقد هيأناهم لهذه التجربة وطلبنا منهم البحث عبر الإنترنت للتعرف على الباندا ونمط حياته وماذا يحب ورسم لوحات له، وسجل كل طفل الملاحظات وصنعوا لوحات تم عرضها اليوم في صالة الافتتاح الرسمي، والبعض منهم كتب قصة عن الباندا وبعضهم قام بتصوير مقاطع فيديو تحدثوا فيها عن الباندا وعلاقاتهم به".


وختمت حديثها بالقول إن الأطفال لن ينسوا هذا اليوم أبدا بعدما عاشوا تجربة رائعة وفريدة من نوعها برؤية باندا حقيقي أمامهم. 

منوعات

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تنقل لاعبة كرة السلة الأميركية المدانة بقضايا مخدرات إلى المعتقل

موسكو -  (أ ف ب) -أفاد محامو لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر بأن السلطات الروسية نقلت النجمة الأولمبية المدانة بقضية مخدرات إلى معتقل ناءٍ لقضاء عقوبتها هناك.


وقال المحاميان ماريا بلاغوفولينا وألكسندر بويكوف في بيان "بدأت بريتني قضاء عقوبتها في +آي كاي 2+ في موردوفيا".


ويرمز حرفا "آي كاي" إلى "مستوطنة عقابية"، وهذا النوع من السجون هو الأكثر شيوعا في روسيا.


أضاف المحاميان "زرناها في وقت مبكر هذا الأسبوع. بريتني بحال جيدة... وتحاول البقاء قوية لأنها تتكيف مع بيئة جديدة".


وحُكم على اللاعبة الأميركية بالسجن تسع سنوات في آب/أغسطس لحيازتها عبوات سجائر إلكترونية مع كمية صغيرة من زيت القنب في مطار موسكو في شباط/فبراير.


وجاءت قضية اللاعبة البالغة 32 عاما وسط توتر شديد بين موسكو وواشنطن بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتقع مستوطنة "آي كاي 2" العقابية في بلدة يافاس في منطقة موردوفيا الوسطى المعروفة بمناخها القاسي.


ووفقا لدائرة السجون الفدرالية الروسية، تضم المستوطنة أكثر من 800 سجينة يعشن داخل ثكنات.


وتضم موردوفيا أيضا مستوطنة "آي كاي 17" التي يتابع فيها بول ويلان، وهو جندي متقاعد من مشاة البحرية الأميركية، قضاء عقوبته بعد إدانته بالتجسس والحكم عليه بالسجن 16 عاما في 2020.


وتقول عائلته إنه تعرض لسوء معاملة وحرمان من النوم هناك.


وتشتهر المستوطنات العقابية الروسية بالمعاملة القاسية للسجناء والظروف غير الصحية وعدم توفر الرعاية المناسبة.
ويقول نشطاء إن الانتهاكات والتعذيب منتشران في شبكة السجون الواسعة في روسيا التي حلت مكان نظام غولاغ في عهد ستالين.


وأقرت غراينر بالذنب في التهم الموجهة إليها، لكنها قالت إنها لم تكن تنوي خرق القانون أو استخدام المادة المحظورة في روسيا.


وشهدت غراينر أنها حصلت على إذن من طبيب أميركي لاستخدام مادة زيت القنب الطبية لتخفيف الألم جراء إصاباتها الكثيرة، ولم يأت أيّ من اختبارات المخدرات التي أجرتها ايجابيا.
ولا يُسمح باستخدام الماريجوانا الطبية في روسيا.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا عابرا للقارات

سيول -  (أ ف ب) -أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات الجمعة وفقا للجيش الكوري الجنوبي، هو الأحدث في سلسلة قياسية من عمليات الإطلاق الصاروخية خلال الأسابيع الأخيرة، في وقت تتوقع سيول وواشنطن أن تكون بيونغ يانغ تستعد لإجراء تجربة نووية وشيكة.


وقال مسؤول دفاعي لوكالة فرانس برس إن هيئة الأركان العامة في كوريا الجنوبية "تعتقد أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا عابرا للقارات"، دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل. وقبيل ذلك، كان الجيش الكوري الجنوبي أشار إلى أنه رصد "إطلاق صاروخ بالستي غير محدد باتجاه الشرق".


وأكدت اليابان أيضا إطلاق الصاروخ واصفة ما حصل بأنه "غير مقبول إطلاقا"، حسبما قال رئيس وزرائها فوميو كيشيدا.


وقال كيشيدا "الصاروخ البالستي الذي أطلقته كوريا الشمالية يبدو أنه سقط في منطقتنا الاقتصادية الخالصة غربي هوكايدو"، واصفا عملية الإطلاق الصاروخية هذه بأنها "غير مقبولة إطلاقا"، ومشيرا إلى عدم ورود أنباء عن وقوع أضرار بأي سفن أو طائرات.


وأضاف كيشيدا "احتجّينا بشدة لدى كوريا الشمالية. (بيونغ يانغ) تكرر الأعمال الاستفزازية بوتيرة غير مسبوقة. نؤكد مجددا بشدة أن هذا أمر غير مقبول إطلاقا". وتابع "اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يجب أن تنسق في شكل وثيق للعمل على النزع الكامل للسلاح النووي لكوريا الشمالية".


وكان كيشيدا قال في وقت سابق الخميس إنه أعرب للرئيس الصيني شي جينبينغ عن "مخاوف جدية" حيال الكثير من قضايا الأمن الإقليمي خلال اجتماعهما في بانكوك.


في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات، لكن عملية الإطلاق هذه باءت بالفشل على ما يبدو وفقا لسيول وطوكيو. وكانت بيونغ يانغ انتهكت في آذار/مارس الماضي ما فرضته على نفسها في العام 2017 من وقفٍ اختياري لإطلاق هذا النوع من الصواريخ البعيدة المدى.


وأطلقت كوريا الشمالية أيضا صاروخا بالستيا قصير المدى الخميس، بعد ساعات على تحذير وزير خارجيتها من رد "شرس" على تعزيز التحالف الأمني بين سيول وطوكيو وواشنطن.


وكثفت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان مناوراتها العسكرية المشتركة في الأشهر الأخيرة في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية التي ترى في هذه المناورات تدريباتٍ على غزو لأراضيها أو قلب نظامها.


خلال اجتماع عقد الثلاثاء على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي، حاول الرئيس الأميركي جو بايدن إقناع نظيره الصيني شي جينبينغ بالتدخل لدى كوريا الشمالية حتى تتخلى عن إجراء تجربة نووية.


كان بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يون سوك-يول ورئيس الوزراء الياباني كيشيدا قد وعدوا الأحد برد "قوي وحازم" إذا أجرت بيونغ يانغ هذه التجربة التي ستكون، في حال حصولها، الأولى لكوريا الشمالية منذ العام 2017 والسابعة في تاريخها.


وندد وزير خارجية كوريا الشمالية، تشوي سون هوي الخميس بتلك الاجتماعات بين الزعماء، قائلا إنها "تُدخِل الوضع في شبه الجزيرة الكورية في مرحلة لا يمكن التنبؤ بها".


وشدد تشوي على أنه كلما حاولت واشنطن تعزيز تحالفها الأمني مع طوكيو وسيول "سيكون رد جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية أشد شراسة"، مستخدما الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.


وأطلقت كوريا الشمالية دفعة غير مسبوقة من المقذوفات أوائل تشرين الثاني/نوفمبر، بما فيها صاروخ بالستي سقط قرب المياه الإقليمية لكوريا الجنوبية التي ندد رئيسها يون بـ"غزو" لأراضي بلاده.


يقول محللون إن كوريا الشمالية التي يُمنَع عليها بموجب قرارات الأمم المتحدة إطلاق صواريخ بالستية، قد أصبحت أكثر جرأة بسبب احتمال إفلاتها من أي عقوبات أخرى قد تُفرض عليها، بسبب الانقسامات في مجلس الأمن.

منوعات

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

صحيفة أمريكية: تسليح المعلمين لا يمكنه منع العنف في المدارس

واشنطن - (شينخوا)  - إن تسليح المعلمين لن يمنع العنف في المدارس لأن الأسلحة النارية في الفصل الدراسي تخلق شعورا زائفا بالأمان ويمكن أن تؤدي إلى مزيد من الوفيات، حسبما ذكرت صحيفة ((أوهايو كابيتال جورنال)) مؤخرا.


فقد أقر المجلس التشريعي في أوهايو قانونا في يونيو، يسمح للمعلمين بحمل مسدسات أثناء وجودهم في فصولهم الدراسية. ومع ذلك، فإن هذا النوع من الاستجابة لا يفعل الكثير لمنع وقوع حوادث إطلاق نار في المدارس، حسبما أفاد التقرير.


وأشار التقرير إلى أن "مشاعر من الخوف والغضب والإحباط تسود في الوقت الذي يتسابق فيه الساسة لوضع حلول موضع التنفيذ".


وأوضح أنه "في كثير من الأحيان تكون هذه الحلول رجعية ولا تعالج القضايا الأساسية".
وذكر التقرير إن تسليح العاملين في المدارس ليس هو الحل. 

اقتصاد

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

انطلاق اجتماع قادة اقتصادات الأبيك حول النمو المستدام والتجارة

بانكوك - (شينخوا) -  اجتمع قادة اقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) هنا اليوم (الجمعة) لبحث سبل تعزيز التنمية المستدامة وتسهيل التجارة والاستثمار.


وفي كلمته أمام الاجتماع الـ29 لقادة اقتصادات الأبيك، قال رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا إن القادة سيتبادلون وجهات النظر حول دعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، لقيادة المنطقة نحو مستقبل أفضل.


وذكر برايوت، رئيس الاجتماع، أن تايلاند التي تضع نمط الاقتصاد الحيوي والدائري والأخضر لديها على رأس جدول الأعمال، تأمل في أن يواصل نمط الاقتصاد الحيوي والدائري والأخضر هذا تعزيز أهداف التنمية المستدامة وحماية البيئة.
يعد هذا أول اجتماع وجها لوجه يعقده قادة اقتصادات الأبيك منذ عام 2018، والذي عقد تحت شعار "الانفتاح، والتواصل، والتوازن" -- للانفتاح على جميع الفرص، والتواصل في جميع الأبعاد، والتوازن في جميع الجوانب.


تجدر الإشارة إلى أن الأبيك، الذي تأسس في عام 1989، هو منتدى اقتصادي إقليمي رائد يهدف إلى دعم النمو الاقتصادي المستدام والازدهار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


واجتمع القادة في الوقت الذي يواجه فيه التعافي الاقتصادي العالمي تحديات متعددة تتمثل في ارتفاع التضخم والتوترات الجيوسياسية المتزايدة وتغير المناخ وجائحة كوفيد-19 التي طال أمدها.


وتمثل اقتصادات الأبيك الـ21 ما يقرب من 40 في المائة من سكان العالم، وحوالي نصف التجارة العالمية، وأكثر من 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. 

رياضة

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: نجوم الكرة العالمية يتقاطرون على الدوحة وسط استقبال حماسي

(أ ف ب) -يواصل نجوم كرة القدم العالمية التقاطر على العاصمة القطرية الدوحة من أجل المشاركة في نهائيات كأس العالم الأولى في منطقة الشرق الأوسط ودولة عربية. فبعد وصول نجوم المنتخبين الفرنسي والأرجنتيني الأربعاء، حط نظراؤهم الألمان والإسبان الرحال الخميس وسط استقبال حماسي من قبل الجماهير من جميع أنحاء العالم.
في أعقاب وصول أبطال العالم 2018 بقيادة النجم كيليان مبابي، و"ألبيسيليستي" مع أسطورته ليونيل ميسي الأربعاء، واصلت المنتخبات العالمية المشاركة في المونديال القطري التوافد على مطار حمد الدولي ومقرات معسكراتها في الدوحة.
تنتظر الجماهير العالمية وصول بلجيكا ونجمها إيدن هازار وكرواتيا وصانع ألعابها لوكا مودريتش، المتوقع الجمعة، وكذلك البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو والتي تخوض الخميس مباراتها الإعدادية الأخيرة ضد نيجيريا في لشبونة، بينما ستكون البرازيل ونجمها نيمار آخر الواصلين السبت في ختام معسكرها الإعدادي في مدينة تورينو الإيطالية.
وحلت بعثة المنتخب الألماني الذي حقق فوزا بشق النفس على نظيره العماني (1-صفر) الاربعاء في مباراتها الإعدادية الأخيرة، ظهر الخميس لتقيم في الرويس، في منتجع زلال الصحي، في الطرف الشمالي من شبه الجزيرة الخليجية.
أما إسبانيا التي تواجه الأردن في عمان مساء الخميس قبل التوجه إلى قطر ليلة الخميس الجمعة، فهي تستعد لمباراة صعبة جدا ضد ألمانيا في الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الخامسة في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.
بانتظار ذلك، وفي ظل ناطحات السحاب في الدوحة حيث يتم عرض صور النجوم الرئيسيين في البطولة، يتدفق المشجعون من مختلف أنحاء العالم لحضور هذا الحدث العالمي الكبير، الأول في العالم العربي، والذي تحيط بها العديد من الإشكاليات غير الرياضية: حقوق الإنسان للعمال المهاجرين، ومسألة التمييز ضد مجتمع الميم أو حتى التأثير البيئي للبطولة.
وواكب عشرات المشجعين، معظمهم من المقيمين في الدوحة من لبنان أو فرنسا أو الهند، مجهزين بالأعلام والقمصان والأبواق والطبول، إقامة المنتخب الفرنسي في معسكر في نهاية يوم الأربعاء، قبل ستة أيام من مواجهته نظيره الاسترالي في الجولة الأولى.
ويدخل الفرنسيون البطولة بالعديد من الشكوك حول حظوظهم في الدفاع عن اللقب بعد سلسلة الإصابات التي ضربت صفوفهم آخرها مهاجم لايبزيغ الألماني كريستوفر نكونكو (الركبة)، واستبدله براندال كولو مواني الذي انضم إلى صفوفه صباح الخميس.
وتواجه فرنسا منافسة قوية على اللقب من البرازيل، المصنفة الأولى عالمياً، وجارتها الأرجنتين التي سحقت مضيفتها الإمارات بخماسية نظيفة الأربعاء بينها ثنائية لأنخل دي ماريا وهدف لميسي، موسعة عدد مبارياتها المتتالية دون خسارة إلى 36، وباتت على بعد مباراة واحدة من الرقم القياسي في عدد المباريات دون خسارة وهو 37 والذي حققته إيطاليا عام 2021.
وهناك أيضا هولندا الوصيفة ثلاث مرات (1974، 1978، 2010) والمرشحة الأبدية على اللقب العالمي.
مدربها لويس فان غال، المعروف بصراحته، لم يتفادى الخلافات التي صاحبت مونديال قطر. قال الأربعاء إن المشجعين الذين لا يرغبون في القدوم إلى قطر أو حتى متابعة كأس العالم 2022 "على حق" إذا كانت هذه هي قناعاتهم.
من جانبه اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن تسييس الرياضة "فكرة سيئة جدا".
وقال على هامش قمة آسيا والمحيط الهادئ في بانكوك "هذه الأسئلة، يجب طرحها عندما تمنح شرف الاستضافة"، رافضا دعوات مقاطعة البطولة العالمية.
قال بعض المشجعين إنهم يترددون في السفر إلى قطر، بين الجدالات غير الرياضية وتكلفة الرحلة التي تقدر بعدة آلاف من اليوروهات لمدة شهر.
ومع ذلك، بدأت الإثارة في الظهور حول منطقة المشجعين الرئيسية لكأس العالم، الواقعة في حديقة البدع، وسط الدوحة والتي من المقرر افتتاحها رسميًا السبت، عشية المباراة الافتتاحية بين قطر المضيفة والإكوادور.
وأكد بعض المتطوعين المتواجدين عند أحد مداخل المنطقة الأربعاء خلال حدث تجريبي في المساء، أنها "كانت ممتلئة".
كما ظهرت أولى مشاهد الابتهاج بقدوم لاعبين من إنكلترا وفرنسا والأرجنتين مع العديد من المشجعين، بعضهم من شبه القارة الهندية الذين تنافسوا على قرع الطبول والأغاني والقمصان والأعلام.
وعبّر هنود في قطر عن استيائهم من تقارير إعلامية ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تحدثت عن "المشجعين الوهميين" في الدوحة.
وقال المشجعون لوكالة فرانس برس "لا إطلاقا"، معتبرين أن هذا الشك "مهين ومحبط جدا".
وفي فيديو بثته وكالة الأنباء القطرية، نفى ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لكأس العالم شائعات "لا أساس لها" و"تشهيرية" بأن قطر دفعت عمال أجانب للعب دور "مشجعين مزيفين".
كما اكد أنه "تم بيع 3.1 مليون تذكرة"، أي جميع التذاكر المتاحة، ووعد بـ "بطولة استثنائية".

اقتصاد

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

أمازون تبدأ تسريح موظفين في مواجهة الأزمة الاقتصادية

سان فرانسيسكو - (أ ف ب) -أكدت أمازون  أنها بدأت تسريح موظفين لمواجهة الأزمة الاقتصادية بعد شائعات مستمرة منذ أيام عن خطة اجتماعية لمجموعة العملاقة للتجارة الإلكترونية.


وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة الأميركية آندي جاسي في مذكرة داخلية نُشرت على موقع أمازون "ما زال الاقتصاد في وضع معقد ونحن قمنا بتعيين موظفين بسرعة في السنوات الأخيرة".


وذكر عدد من وسائل الإعلام الأميركية أن المنصة بمختلف فروعها ستسرح نحو عشرة آلاف موظف.


ولم يؤكد آندي جاسي هذا العدد لكنه قال إن العملية بدأت الأربعاء وستستمر في بداية العام المقبل.


وتشمل إجراءات التسريح في مرحلة أولى الطواقم التي تعمل في مجال الأجهزة الإلكترونية للعلامة التجارية مثل أجهزة القراءة "كيندل". أما المحلات التجارية القائمة فلن تتأثر بعمليات التسريح.


وأوضح الرئيس التنفيذي لأمازون "سيكون هناك المزيد من تخفيضات الوظائف مع تقدم المدراء في تعديلاتهم"، موضحا أنه "سيتم إبلاغ الموظفين والمنظمات المعنية بهذه القرارات مطلع 2023".


وقال جاسي "أشغل هذا المنصب منذ حوالي عام ونصف العام وهذا بلا شك أصعب قرار اتخذناه خلال هذه الفترة". وأكد أنه يدرك أن الأمر لا يتعلق بمجرد "وظائف" بل "أشخاص لديهم عواطف وطموحات ومسؤوليات وستتأثر حياتهم".


ويشكل حجم التخفيض - عشرة آلاف موظف - أقل بقليل من واحد بالمئة من كتلة الأجور الحالية للمجموعة التي كان عدد العاملين فيها 1,54 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في نهاية أيلول/سبتمبر، باستثناء العمال الموسميين الذين يعينون خلال فترات النشاط المتزايد لا سيما في احتفالات نهاية العام.


وأعلنت الشركة قبل أسبوعين تجميد التوظيف في مكاتبها. وقد تقلصت قوتها العاملة فعليا منذ بداية العام عندما كان يعمل فيها 1,62 مليون شخص بدوام كامل أو جزئي.


ووظفت أمازون عددا كبيرا من العاملين خلال الوباء لتلبية الانفجار في الطلب. وقد تضاعف عدد العاملين العالميين فيها بين مطلع 2020 وبداية 2022.


لكن الشركة الأميركية العملاقة لبيع التجزئة شهدت انخفاضا في أرباحها الصافية بنسبة 9 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الجاري.


وبالنسبة للفصل الحالي، تتوقع المجموعة نموا طفيفا بمعاييرها خلال فترة احتفالات نهاية العام يتراوح بين 2 و 8 بالمئة خلال عام واحد.


وأعلن عدد من شركات التكنولوجيا التي قامت بعمليات توظيف كبيرة خلال الوباء، مؤخرًا عن خطط اجتماعية، بما في ذلك ميتا (فيسبوك) وانستغرام وتويتر وسترايب.

رياضة

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: بوغبا ومانيه وصلاح وهالاند يتصدرون قائمة الغائبين

 (أ ف ب) -تنطلق منافسات مونديال 2022 في قطر الأحد بحضور أكبر نجوم كرة القدم في العالم، لكن هل سيلتئم شمل جميع اللاعبين دون أي غيابات؟ بالطبع لا، إذ أفضت التصفيات، الإصابات وخيارات المدربين إلى غياب بعض الأسماء الوازنة مثل السنغالي ساديو مانيه، الماكينة التهديفية النروجية إرلينغ هالاند والمصري محمد صلاح.


مثل مواطنيه ماركو فيراتي أو جورجينيو، فقد حارس مرمى باريس سان جرمان الفرنسي فرصة المشاركة في المونديال القطري مع الـ"أتزوري" بخسارة الملحق المؤهل أمام مقدونيا الشمالية المتواضعة. وللمرة الثانية على التوالي، ستغيب إيطاليا بطلة العالم 4 مرات عن الحدث العالمي في خيبة كبيرة.

كتب مدافع تشلسي الشاب في 9 تشرين الثاني/نوفمبر على تويتر "أنا مدمَّر". هذا كان تاريخ انسحابه رسميًا من التشكيلة الانكليزية بسبب إصابة في الركبة تعرض لها في منتصف تشرين الاول/أكتوبر.

بطلان للعالم لن يكونا حاضرَين. صحيح أنّ إسبانيا اعتادت على غياب راموس، الذي لم يرتد قميص منتخب بلاده منذ آذار/مارس 2021. لكن من الناحية الاخرى، كان كيمبيمبي يأمل حتى النهاية في الدفاع عن اللقب الذي فاز به مع الديوك في 2018. حتى أنه ظهر في القائمة الأولية لمدربه لديدييه ديشان. ولكن، بعد عدم تعافيه بشكل كاف من إصابة في وتر العرقوب، اضطر إلى التخلي عن مكانه وإفساح المجال أمام أكسل ديزازي.

يُعدّ ركيزة في ريال مدريد، لكنه ليس ضمن خطط ديشان. في السابعة والعشرين من عمره، لم ينجح مندي أبدًا في ترسيخ نفسه بشكل كامل في التشكيلة الفرنسية المدجّجة. هذه المرة، فضّل ديشان الأخوين لوكاس وتيو هيرنانديز. وعانى لوكا ديني (46 مباراة دولية) من المصير نفسه.

يلخّص ديشان الأمر كله عندما يقول "عدم امتلاك + نغولو+ هو قوة أقل، بسبب طاقته وخبرته. إنسانيًا، إنه رجل صغير محبب، لديه دائمًا ابتسامة. سنفتقده". كانتي، وهو بطل العالم 2018، يمر بموسم صعب مع تشلسي. لعب أول مباراتين فقط في الموسم الحالي وغاب لفترات طويلة بسبب إصابة في أوتار الركبة ولن يعود حتى العام 2023.

سيغيب عن المونديال الاول الذي يقام في الشرق الاوسط اثنان من أكثر لاعبي الوسط موهبة في العالم. رغم تألقه في صفوف ليفربول الانكليزي، لم يقنع ألكانتارا المدرب لويس إنريكي لترك مكان شاغر له. أما بالنسبة لبوغبا، فإن الإصابات في ركبته اليمنى ثم في الفخذ ستحرمه من المشاركة. ومن دونه وكانتي، سيكون على ديشان اعادة بناء خط وسط المنتخب الفرنسي من جديد.

أخفقت مصر في التأهل الى المونديال القطري بعد خسارة دراماتيكية امام السنغال التي سبق لها ايضاً أن تغلبت على الفراعنة في نهائي كأس الأمم الإفريقية الأخيرة. وبالتالي، لن يكون صلاح في المونديال، على غرار زميله السابق ولاعب بايرن ميونيخ الحالي السنغالي ساديو مانيه، وصيف ترتيب الكرة الذهبية، الذي تأكد الخميس غيابه بسبب اصابة في الركبة تعرض لها أخيراً مع ناديه في الدوري الألماني. في المقابل، لم ينجح هالاند في قيادة النروج الى النهائيات لتبقى بلاده غائبة منذ 1998.

حراس المرمى: دافيد دي خيا (اسبانيا/ لم يتم اختياره)؛ مايك مينيان (فرنسا/إصابة)
المدافعون: بن تشيلويل (إنكلترا/إصابة)؛ جوناثان كلوس (فرنسا/لم يتم اختياره)؛ غابريال (البرازيل/لم يتم اختياره)؛ فيكايو توموري (إنكلترا/لم يتم اختياره).
لاعبو الوسط: فيليبي كوتينيو (البرازيل/إصابة)؛ جيوفاني لو سيلسو (الأرجنتين/إصابة)؛ ريناتو سانشيس (البرتغال/لم يتم اختياره)؛ ماركو فيراتي (إيطاليا/بلاده غير مشاركة)؛ جورجينيو فينالدوم (هولندا/إصابة).
المهاجمون: روبرتو فيرمينو (البرازيل/لم يتم اختياره)؛ لويس دياس (كولومبيا/ إصابة)؛ رياض محرز (الجزائر/بلاده غير مشاركة)؛ تيمو فيرنر (ألمانيا/إصابة).

رياضة

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الأراضي الفلسطينية تستضيف بطولة "التحدي" الدوليّة للفروسية للمرة الأوّلى بمشاركة نخبة من الفرسان والفارسات


غزة- أحمد المشهراويّ - تستضيف الأراضي الفلسطينيّة بقطاع غزة عصر اليوم الجمعة بطولة التحدي العالميّ  الدولية بتنظيم الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية  FEI JUMPING WORLD CHALLENGE" لأوّل مرة في تاريخ رياضة الفروسية بمشاركة نخبة من نجوم الأندية المتوجين بالبطولات الرسمية الأربعة الأخيرة للعام الجاري 2022، وذلك على أرض نادي الجواد على مدار يومين من 18 حتّى 19 الجاري، فما تقام البطولة الثانية بمنازلتين، الأوّلى في 16 من كانون الأوّل، والأخرى في 30 من ذات الشهر على مضامير أندية الفروسية بالضفة الغربيّة، والتي ستعتمد نقاط المشاركين الذين سيكونون مؤهلين في المستقبل إلى نهائي بطولة التحدي في المستقبل إلى نهائي التحدي الدوليّة في العام 2024. ويتنافس المشاركون على ارتفاعات حواجز تصل حتّى ١١٠سم في أقوى المنافسات التي تشهدها بطولات القطاع في السباقات الأخيرة.


نجوم الفروسية الأبطال

ويتقدم البطولة نجوم الفروسية الأبطال في القطاع، وأبرزهم المصنف الأوّل يوسف مدحت مشتهى من نادي الأصدقاء على فرسه "بوجي وجي"، الفارس محمد عبد العزيز أبو شريعة من نادي الجواد على حصان "فيلنار"  والفارسة ميّ محمّد العلميّ من نادي الأصدقاء على الحصان "وميجو"، والفارس يوسف أسامة الخضريّ من نادي الأصدقاء على الحصان "أوريو، الفارس فادي خضر الغلاييني من نادي الأصدقاء الحصان "فلينستون"، والفارسة لونا عبد السّلام عاشور من نادي الأصدقاء على الحصان "بلاتينيوم"، الفارس فايق حاتم بسيسو من الأصدقاء على الفرس "كريستال"، والفارسة نادية مهند شرّاب من الأصدقاء على الحصان "كورنيت"، الفارس فراس زهير الحلبيّ من الأصدقاء على الحصان "ريو، الفارس نعيم محمد مصلح من الجواد الحصان "كولينيو"، والفارس أحمد عادل الشندي على الحصان "دونالد".

قال مصطفى الغلاييني المدير الفني للمنتخب الوطني والمشرف على البطولة إنّ إقامة هذه البطولة يعدُّ خطوة هامّة خاصّة أنّ فرساننا يجدون صعوبة بالمشاركات الخارجية موضحاً أنها ستكون طريق للمشاركة الخارجية.


تعديلات الجولة الأخيرة

وأجرت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، تعديلات على الجولة الحادة عشرة الأخيرة إيذاناً باختتام دور الذهاب، وتفتتح الجولة عصر الجمعة، ويلتقي في الدرجة الممتازة اتحاد خانيونس وخدمات رفح على ملعب خانيونس البلديّ، واتحاد الشجاعية والصداقة على ملعب اليرموك البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى في افتتاح الأسبوع الحادي عشر- الأخير يلتقي خدمات البرج وأهلي النصيرات على ملعب الشهيد محمّد، وبيت لاهيا وبيت حانون الأهلي على ملعب بيت لاهيا. ويلتقي يوم السبت في الدرجة الممتازة، خدمات النصيرات واتحاد بيت حانون الرياضيّ على ملعب الشهيد محمّد، وغزة الرياضيّ والهلال على ملعب فلسطين الدوليّ، وفي الدرجة الأوّلى يلتقي الأمل والأهلي الفلسطينيّ على ملعب خانيونس البلديّ، ونماء وخدمات الشاطئ على ملعب بيت حانون البلديّ، ويلتقي يوم الأحد، في الدرجة الممتازة، شباب الزوايدة- القادم الجديد للأضواء، وشباب رفح-حامل اللقب، على ملعب الشهيد محمّد، وشباب جباليا وشباب خانيونس على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى يلتقي الجلاء والمجمع الإسلاميّ على ملعب فلسطين الدوليّ، والأقصى وخدمات خانيونس على ملعب النصيرات البلدي.


لبد مدرباً للصلاح

واختار نادي جمعية الصلاح المدرب حسام لبد مدرباً للفريق الأول لبطولة دوري الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، خلفاً للمستقيل إسلام سلامة، الذي اعتذر عن استكمال المهمة بسبب سفره لدولة قطر مع وفد المتطوعين ببطولة كأس العالم. وكان لبد الذي يحمل شهادة تدريب من الدرجة "ج" قاد تدريب ناديي خدمات واتحاد دير البلح، حيث ينافس الصلاح على نيل البطاقة المؤهلة إلى الدرجة الأولى ويحتل المركز الثاني على سلم جدول الترتيب برصيد 17 نقطة بفارق نقطة وحدة عن المتصدر. كما تعاقد نادي القادسية مع المدرب نادر الحجار في الدرجة الثانية، وهو يحتل المركز الثامن قبل الأخير في المسابقة برصيده نقطتان.


استقالة جديدة

هذا ولحق بالمستقيلين المدرب نادر النمس المدير الفني لنادي خدمات المغازي رغم النتائج الممزة التي حققها الفريق، حيث نجح في قيادة الفريق إلى صدارة الدرجة الثانية في دور الذهاب برصيد 18 نقطة بواقع 5 فوز و3 تعادلات دون أي خسارة، وقد شارك الجهاز التدريبي المعاون في قرار الاستقالة للبحث عن جهاز جديد.


لجنة تسيير في الجلاء

ووافقت دائرة الأندية في المجلس الأعلى للشباب والرياضة على قرار تشكيل لجنة تسيير أعمال نادي الجلاء والتي تضمّ، إيهاب أبو رمضان رئساً، ونائبه محمد صيام، وفؤاد اليازجي أميناً للسر، ومحمود شراب أميناً للصندوق، ومحمود الخضريّ مشرفاً رياضياً. يذكر أنّ هذه اللجنة ستقود النادي ثلاثة شهور قبل التجهيز للانتخابات. يذكر أن فريق الكرة بنادي الجلاء يمرُّ بظروف اقتصادية صعبة مما اثر على وجوده في ذيل لائحة دوري الدرجة الأوّلى، وهو ما ينذر بهبوط الفريق من حيث أتي إلى دوري الدرجة الثانية.

هذا ويأمل مهاجم نادي الاتحاد بخانيونس وقائد الفريق أنور عمران الذي ينافس بقوة في الدرجة الأوّلى أن يتمَّ رفع العقوبات عنه، خاصّة مع تواجده في تدريبات البرتقالي بقيادة المدرب رأفت خليفة وفي المباراة التي نظمها النادي أمام نظره شباب رفح ودياً. كانت لجنة انضباط الاتحاد قررت إيقاف اللاعب حتّى نهاية الموسم الجاري. يذكر أنّ عمران من ركائز الفريق الأساسية في خط الوسط الهجومي.


إشادة بنجم الملاكمة

إلى ذلك أشاد الاتحاد الفلسطينيّ للملاكمة بقطاع غزة بالنتائج المميزة التي حققها نجم المنتخب عبد الله الغلبان، لاعب نادي شباب غزة في بطولة النخبة الآسيوية وخاصة فوزه على ملاكم المنتخب الكويتيّ، خاصة أنّ البطولة تقام على مستوى دول قارة آسيا وتستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية في العاصمة عمان. وفي تصرح "للقدس الرياضيّ" عقب اختتام اللاعب مشاركته في البطولة قال علي عبد الشافي خبير لعبة الملاكمة ورئيس الاتحاد السابق، إنّ هذا الإنجاز الجديد يعدُّ خطوة هامّة للمنتخب والألعاب الفردية عامّة، مما يتطلب دعم هذه الرياضات التي من شأنها رفع علم فلسطين، وتحقيق الميداليات المتقدمة، لا سيّما أنّ البطل عبد الله لاعب بدرجة مقاتل ومستواه يبشر بالخير. ودعا عبد الشافي لاعب منتخب الملاكمة في التسعينات اللجنة الأولمبية ترشيح البطل للدخول في البرنامج التضامن الأولمبي لإعداده للأولمبياد القادمة، كونه بطل يمكن البناء عليه ليصبح بطلاً عالمياً ويحقق إنجاز عالمي جديد بإذن الله، يرفع به شأن هذه الرياضة من جديد، موضحاً أنّ اللاعب الفلسطينيّ يتميز بالقوة والإرادة والصلابة وينجح في مثل هذه الألعاب.


وفد من غزة إلى قطر

هذا وغادر قطاع غزة وفد من المتطوعين يضمّ نحو 60 رياضياً للمشاركة في فعاليات كأس العالم 2022 في قطر، وقد تمّ اختارهم من الأندية الرياضية ممن اعتمدهم الاتحاد الدولي الفيفا ولجنة الإرث.

منوعات

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إلغاء بيع تذاكر جولة تايلور سويفت بعد الفوضى في الحجز المسبق

نيويورك -  (أ ف ب) -أعلن موقع "تيكت ماستر" المتخصص في بيع تذاكر الأحداث الترفيهية الخميس إلغاء عملية البيع العام لبطاقات حفلات جولة تايلور سويفت في الولايات المتحدة، بعد الأعطال الكثيرة التي طالت عملية البيع المسبق للتذاكر.


وكتبت الشركة عبر صفحتها على تويتر "بسبب ارتفاع الطلب بشكل كبير (...) وعدم كفاية مخزون التذاكر المتبقية لتلبية هذا الطلب"، ألغيت عملية البيع التي كان من المقرر أن تحصل الجمعة.


وأبدى مستخدمون استطلعت آراءهم وكالة فرانس برس امتعاضهم من هذا القرار، في ظل انتظارهم طويلا لحجز تذاكر لحضور الحفلات التي وصلت أسعارها إلى آلاف الدولارات.


ولم تردّ "تيكت ماستر" على الفور على أسئلة وكالة فرانس برس.


وقالت الشركة إنها باعت مليوني تذكرة لنجمة البوب الثلاثاء خلال فترة البيع المسبق، وهو رقم قياسي لفنان في يوم واحد.


على الرغم من اعتماد ضوابط كثيرة على الموقع، بينها التحقق من حسابات المعجبين ومنح رموز شراء المقاعد مسبقاً، اشتكى موقع التذاكر في بيان "من عدد هائل من" الهجمات المنفذة آلياً.


قالت الشركة إن نظام "تيكت ماستر" تلقى 3,5 مليارات طلب، ما تسبب في حدوث أعطال.


أعاد هذا الوضع إشعال الجدل حول هذه الشركة العملاقة في مجال بيع التذاكر التي تثير استياء لدى محبي الموسيقى منذ سنوات، خصوصاً بسبب الرسوم الخفية والأسعار المرتفعة.


وانتقد مسؤولون أميركيون الاندماج في عام 2010 بين "تيكت ماستر" و"لايف نايشن"، إذ وصف النائب الديموقراطي ديفيد سيسلين هذه العملية بأنها "احتكار خارج عن السيطرة".

منوعات

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 20 شخصا إثر انقلاب حافلة في باكستان

إسلام آباد -  (شينخوا) -  لقى 20 شخصا مصرعهم، فيما أُصيب 13 آخرون إثر انقلاب حافلة ركاب في ترعة بإقليم السند جنوبي باكستان مساء يوم الخميس، حسبما أفادت تقارير محلية اليوم (الجمعة).


ووقع الحادث في منطقة سيهوان بإقليم السند، حيث سقطت الحافلة في ترعة مجاورة للطريق السريع الرئيسي.


لقد حفرت السلطات العديد من الترع، بما في ذلك الترعة التي سقطت فيها الحافلة، في المنطقة قبل شهرين لتصريف مياه الفيضانات.


وقد أُغلق الطريق السريع خلال ذروة الفيضانات، فيما أُعيد فتحه مؤخرا بعد بدء انحسار مياه الفيضانات.


ومع ذلك، قالت الشرطة إن الجزء الذي وقع فيه الحادث على الطريق السريع كان محظورا، وكان هناك تحويل على الطريق، ولكن لم يُلاحظ السائق الحواجز بسبب السرعة الزائدة.


وقد تم نقل المصابين، من بينهم النساء والأطفال، إلى مستشفى مُجاور، فيما قيل إن العديد منهم في حالة حرجة.
إن المتوفين والمصابين أقارب كانوا في طريقهم إلى ضريح في سيهوان.