منوعات

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الأطفال السود في أمريكا يعانون من العنصرية بشكل متزايد

نيويورك - (شينخوا) -  ذكرت نسبة متزايدة من الآباء من السكان الأصليين والسود في الولايات المتحدة أن أطفالهم واجهوا تجارب عنصرية، حسبما ذكرت شبكة ((سي إن إن)) يوم الأربعاء نقلا عن دراسة نشرت في المجلة الدولية لطب تقويم العظام.


عانى أطفال السكان الأصليين من التمييز بمعدلات تراوحت بين 10.8 بالمئة في عام 2016 إلى 15.7 بالمئة في عام 2020، والأطفال السود من 9.69 بالمئة في عام 2018 إلى 15.04 بالمئة في عام 2020، وفقا لتقرير المجلة.


وقال التقرير "كانت هناك زيادة في الحوادث العرقية المبلغ عنها والتي تعرض لها أطفال الأقليات من نحو 6.7 بالمئة في عام 2016 إلى 9.3 بالمئة بحلول عام 2020". 

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من عشرة ملايين أوكراني بدون كهرباء بعد الضربات الروسية

كييف -  (أ ف ب) -حرم أكثر من عشرة ملايين أوكراني من الكهرباء الجمعة غداة ضربات روسية جديدة على عدة مدن بينها كييف حصلت خلال أول تساقط للثلوج في البلاد فيما يمكن أن تهبط درجات الحرارة الى ما دون 10 درجات في الأيام المقبلة.


ويستهدف القصف المتكرر منذ تشرين الأول/اكتوبر البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا منذ تشرين الأول/اكتوبر ما يحرم بانتظام ملايين السكان بانتظام من التيار الكهربائي والمياه.


وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس خلال خطابه اليومي المتلفز "في الوقت الحاضر، هناك أكثر من عشرة ملايين أوكراني بدون كهرباء" لا سيما في منطقة كييف.


وندد الرئيس الأوكراني الذي ستدخل بلاده شهرها العاشر من الحرب في 24 تشرين الثاني/نوفمبر ب"هجوم إرهابي روسي آخر".


وقال "مواقع مدنية هي الهدف الرئيسي. روسيا تخوض الحرب ضد الكهرباء والتدفئة الموجهة الى الناس عبر تفجير محطات كهربائية ومنشآت طاقة أخرى".


ورد الكرملين الخميس قائلا إن معاناة المدنيين في أوكرانيا سببها رفض كييف التفاوض.


وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن "هذا نتيجة لعدم رغبة الجانب الأوكراني في تسوية المشكلة وبدء مفاوضات ورفضه السعي إلى أرضية تفاهم".


سبق أن شنت ضربات واسعة النطاق الثلاثاء بعد تراجع مذل جديد للقوات الروسية التي تخلت، تحت ضغط من هجوم مضاد أوكراني في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، عن شمال منطقة خيرسون (جنوب) التي تقول موسكو رغم ذلك انها ضمتها.


أسقط الدفاع الأوكراني منطقة كييف وصاروخين كروز وطائرتين انتحاريتان إيرانيتي الصنع من طراز "شاهد".


شاهد صحافي من فرانس برس أحد هذه الصواريخ يحلق فوق حي سكني في شرق العاصمة.


وفي قصف استهدف دنيبرو (وسط شرق) الخميس، أصيب 14 شخصاً بجروح بينهم فتاة تبلغ 15 عاماً، حسبما أفاد الحاكم الإقليمي فلانتين ريزنيتشينكو عبر "تلغرام".


سقطت اولى الثلوج في اوكرانيا الخميس. وحذر الحاكم الاقليمي اوليسكيي كوليبا الاربعاء من أن الأسبوع المقبل سيكون "صعبا" مع درجات حرارة يمكن ان تصل الى ما دون 10 درجات مئوية.


وأعلنت شركة الكهرباء الوطنية "اوكرينيرجو" (Ukrenergo) تمديد انقطاع التيار الكهربائي الخميس بسبب "تدهور الوضع".


وقالت الشركة عبر فيسبوك إنه "بسبب البرد القارس، زاد استهلاك الكهرباء في مناطق أوكرانيا"، ممّا "زاد من تعقيد الوضع في النظام الكهربائي، بعدما كان صعباً بالفعل"، مضيفة أنّ الأمر أدى إلى "قيود أوسع" على استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء البلاد.


وأشارت الشركة الى أنّ "هذا إجراء ضروري للحفاظ على استقرار نظام الطاقة بعد الهجوم الصاروخي الروسي السادس الذي استهدف منشآت الطاقة"، في إشارة إلى القصف الأخير.


من جانبها، تحدثت شركة "ديتيك" (DTEK) الأوكرانية الخاصة عن "دمار غير مسبوق" تعرض له نظام الطاقة.
وقال رئيس مركز أبحاث الطاقة أولكسندر خارتشينكو "نعيش الآن في وضع استمرارية البقاء، إنها جبهة الطاقة".


من جانب آخر، بعد انسحاب القوات الروسية من خيرسون تبين حجم غير مسبوق من حالات التعذيب في المدينة خلال ثمانية أشهر من الاحتلال الروسي، كما قال مسؤول أوكراني كبير.


وقال دميترو لوبينتس المكلف الحقوق الانسانية الاوكرانية للتلفزيون الوطني "لم أر حتى الآن" تعذيباً "بهذا الحجم" وذلك "بعد أن زرت جميع غرف التعذيب في مناطق مختلفة من أوكرانيا"، مضيفاً أن "حجم الظاهرة مرعب".


واوضح أن "عشرات من الأشخاص" تم "صعقهم بالكهرباء وضربهم بأنابيب معدنية وتكسرت عظامهم" مشيراً إلى أن "الروس صوروا كل ذلك". وتابع "أنا متأكد من أننا سنكتشف في كل بلدة مهمة غرفة تعذيب. لأنه منهج أرسته روسيا".


وأعلنت السلطات الأوكرانية العثور على غرف تعذيب عدة في بلدات تابعة لمنطقة خيرسون استعيدت مؤخرا من الروس بعد شهور من الاحتلال.


في شوارع خيرسون، سادت اجواء فرح الخميس بدلا من الغضب مع توزيع منتجات أولية.


وقالت تاتيانا بوزكو (62 عاما) "هذه هي المرة الأولى التي نتلقى فيها المساعدة" فيما أكد مكسيم وهو عامل سكك حديد يبلغ من العمر 27 عاما "من يصل أولا، يتلقى الخدمة أولا".


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس إن روسيا تتحمل مسؤولية انفجار الصاروخ الذي أوقع قتيلين في بولندا، علما بأن تحقيقا أوليا أشار إلى مسؤولية الدفاعات الجوية الأوكرانية.


ونفت روسيا ان تكون اطلقت هذا الصاروخ فيما اعتبرت بولندا انه "من المرجح جدا" ان يكون صاروخا من المضادات الجوية الاوكرانية متحدثة عن "حادث مؤسف".


وصل خبراء أوكرانيون الى بولندا الخميس للمشاركة في التحقيق كما أعلن وزير الخارجية الاوكراني ديمترو كوليبا على تويتر.


على المستوى الدبلوماسي والاقتصادي، تمّ تجديد الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ أوكرانيا لأشهر الشتاء الأربعة، ما أدى إلى تهدئة المخاوف من أزمة غذاء عالمية محتملة.


وأكدت الأطراف المشاركة في هذا الاتفاق -- تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة، الخميس الإبقاء على الاتفاق مع المحافظة على شروطه من دون تغيير مدة 120 يوما.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

‎الاحتلال يسلم اليوم جثمان الشهيد هيثم مبارك

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية في بيان لها صباح اليوم الجمعة، أن الاحتلال سيسلم جثمان الشهيد هيثم مبارك من بلدة أبو فلاح بمحافظة رام الله والبيرة.


وأوضحت الهيئة، أن طواقمها وطواقم الهلال الأحمر ستتسلم الجثمان، لتسليمه لذويه، عصر هذا اليوم.


يشار إلى أن مبارك استشهد برصاص الاحتلال منذ ما يقارب الشهرين شمال مدينة رام الله.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": عملية سلفيت جاءت مخالفة لتوقعات الجيش الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الجمعة، إن عملية سلفيت الأخيرة عند مستوطنة أرئيل، أظهرت مرة أخرى مدى صعوبة فرض تفسيرات لواقع ما يمكن أن يحدث على الأرض المهيأة لإحياء الهجمات في أي وقت.


وبحسب الصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، فإن نجاح عرضي لأي منفذ عملية، وفشل واحد للقوات الإسرائيلية يكفي لإحداث حادثة مدوية ستؤدي بدورها إلى محاولات التقليد من جديد.


وأشار هرئيل إلى أن الهجوم وقع في تناقض حاد مع الاتجاهات التي حددها الجيش الإسرائيلي بانخفاض التوتر في الضفة الغربية خلال الأسابيع الأخيرة، بعد تصفية قادة مجموعة "عرين الأسود" في نابلس، وانخفاض الهجمات منذ ذلك الحين، حتى اعتقدوا في الأجهزة الأمنية أنهم تمكنوا من النجاح بالقضاء على المجموعة التي تسببت بصداع شديد للجيش والشاباك طوال أشهر الصيف والخريف، وأنهم بذلك قضوا على موجة الهجمات.


ولفت إلى أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، تركزت الأحداث في الضفة على مخيم جنين والبلدة القديمة في نابلس، وكان يتركز هناك مجموعات مسلحة من نشطاء فتح وحماس والجهاد الإسلامي ممن تخلوا عن إطارهم التنظيمي ونسقوا معًا لاستهداف القوات الإسرائيلية خلال عمليات الاعتقال التي تنفذ كل ليلة، ما أدى لوقوع ضحايا، ومن ثم اندلعت موجة هجمات انتقامية داخل إسرائيل.


وبحسب هرئيل، فإن مجموعة "عرين الأسود" كانت الأكثر تأثيرًا وشهرة، وكان لديها حضور شعبي خاصة بعد أن سوقت نفسها جيدًا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وحين خشيت السلطة الفلسطينية من مواجهتها، شرعت إسرائيل بالعمل ضدها وأدت سلسلة من العمليات والاغتيالات التي بلغت ذروتها في نهاية الشهر الماضي إلى وقف نشاطات المجموعة في الوقت الحالي، وخاصة بعد أن سلم 26 مسلحًا منهم أنفسهم لأجهزة الأمن الفلسطينية ضمن اتفاق "العفو" الذي أعلن عنه لأول مرة عام 2007.


ولفت إلى أن إسرائيل فيما يبدو لن تسمح لقتلة الجندي إيدو باروخ الشهر الماضي قرب شافي شمرون، بأن يشملهم العفو، ولا زالت عملية ملاحقتهم مستمرة.


ونوه إلى أنه بعد عملية القضاء على قادة "عرين الأسود"، انخفضت عمليات الجيش الإسرائيلي وكذلك الاحتكاك المباش في جنين، ونابلس أيضًا، لكن ذلك لم يؤثر على تلاشي تهديد "الذئاب المنفردة"، فوقعت عملية الخليل وقتل مستوطن، كما نفذت عملية سلفيت وقتل 3 مستوطنين بعد أن استغل منفذها نقطة ضعف في الأمن بالمنطقة.


ويقول هرئيل، رغم هذا الهجوم الأعنف منذ 6 أشهر، لم تطلب قيادة الجيش الإسرائيلي بالضفة أي تعزيزات إضافية، وبعد العمليات في نابلس وجنين لا يزال هناك شعور بالسيطرة النسبية على الوضع، والأيام المقبلة ستكون محل اختبار لذلك، حين تتضح فيما إذا كانت الهجمات الملهمة قد تتطور من عدمه.


وبين أن الجيش الإسرائيلي لا زال يرفض بشدة مطالب اليمين بتنفيذ عملية واسعة النطاق بالضفة باعتبار أن ذلك غير واقعي، مضيفًا: "لنرى فيما إذا كان هذا الموقف سيبقى على حاله بعد تشكيل الحكومة اليمينية الجديدة".


ولفت إلى أن جميع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ولنفس الأسباب ترفض أيضًا فكرة حل السلطة الفلسطينية، خاصة وأن التنسيق الأمني لا زال ينظر إليه على أنه رصيد أمني يساعد على كبح العنف.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

منظمات حقوقية تدعو بلينكن إلى عدم بناء السفارة الأميركية في القدس

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -دعت مجموعات لحقوق الإنسان، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إلغاء خططها لبناء مجمع جديد للسفارة الأميركية في القدس، وذلك في رسالة أرسلت نيابة عن العائلات الفلسطينية التي كانت سترث الأرض لو لم تصادرها إسرائيل منذ عقود.

ووجهت الرسالة ، التي صاغتها منظمة عدالة - المركز القانوني لحقوق الأقليات العربية ، بالتعاون مع "مركز الحقوق الدستورية (CCR) " إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين والسفير الأميركي في إسرائيل توماس نايدس.

وجاء في الرسالة بحسب موقع موندووايس الذي اطلع على الرسالة : "نكتب نيابة عن العديد من الورثة الفلسطينيين لهذه الأرض لجلب انتباه وزارة الخارجية (الأميركية) إلى هذه المعلومات رسميًا ، وللمطالبة بوقف فوري لهذه الخطة، كما نطلب اجتماعًا مع وزارة الخارجية والسفارة الأميركية لتوضيح موقف الحكومة الأميركية بشأن سلطة إسرائيل في إلغاء حقوق الملكية بموجب قانون ملكية الغائبين ، ولضمان عدم اتخاذ إدارة بايدن أي خطوات أخرى لترسيخ المصادرة غير القانونية لممتلكات اللاجئين الفلسطينيين ، والأهم من ذلك ، قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس بما يتعارض مع الإجماع الدولي ".

يذكر أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ، أعلن يوم 6 كانون الأول 2017، أن إدارته ستنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس ، وهو القرار الذي قوبل بإدانة واسعة النطاق ، واعتبر من قبل الخبراء عندئذ ‘ (قرار نقل السفارة إلى القدس) خطوة من قبل ترامب تهدف القضاء على فرص السلام وتدمير الاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها وما وراءها ، و"إثارة العنف واللعب في أيدي المتطرفين والإرهابيين في جميع أنحاء العالم. إنه يرتكب عمدا عملا في غاية الحماقة وهو ليس فقط غير قانوني ولكنه يهدف أيضا إلى تأجيج المشاعر الدينية والروحية وإثارة شبح الطائفية والصراع الديني" بحسب تعليق المسؤولة الفلسطينية في منظمة التحرير الفلسطينية في ذلك الوقت، حنان عشراوي.

وبحسب ما كتبته ماجي هابرمان، مراسلة صحيفة نيويورك تايمز في البيت الأبيض في ذلك الحين، فإن "قرار ترامب كان هدية إلى الجمهوري الراحل ـ الميلياردير شيلدون أديلسون المعروف بدعم الاستيطان، والذي كان قد تبرع بمبلغ 20 مليون دولار إلى حملة ترامب الانتخابية عام 2016، ةاستخلص وعدا من ترامب مقابل تلك الأموال بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس".

في 14 أيار 2018 ،  في الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية ، افتتحت الولايات المتحدة سفارة مؤقتة في القدس في انتظار بناء صرح دائم. وواصل بايدن معظم سياسات ترامب ، بما في ذلك قرار نقل سفارته.

وفي عام 2021 قدمت وزارة الخارجية الأميركية وسلطة الأراضي الإسرائيلية مخططات للمجمع وفي وقت سابق من هذا الشهر نشرت لجنة التخطيط والبناء في لواء القدس خطة مفصلة، تخضع للاحتجاج والاعتراض العامة حتى كانون الثاني  2023.

وصادرت إسرائيل المنطقة المخصصة للسفارة في أعقاب النكبة بموجب قانون أملاك الغائبين في البلاد. ووفقًا لمنظمة العفو الدولية ، فإن القانون "أعطى فعليًا سيطرة الدولة على جميع ممتلكات الفلسطينيين الذين طُردوا أو فروا من منازلهم" حيث تم اعتبار اللاجئين "غائبين" على الرغم من أنهم لم يعبروا أبدًا الحدود الدولية ، وفي كثير من الحالات ، ظلوا على بعد كيلومترات قليلة من منازلهم وأراضيهم ".

وكان جزء من الأرض ملكاً لأجداد الكاتب والمؤرخ الفلسطيني المرموق رشيد الخالدي، الأستاذ في جامعة كولومبيا الأميركية.

وقال الخالدي في بيان في وقت سابق من هذا العام: "حقيقة أن الحكومة الأميركية تشارك الآن بنشاط مع الحكومة الإسرائيلية في هذا المشروع، تعني أنها تنتهك بشكل نشط حقوق الملكية للمالكين الشرعيين لهذه الممتلكات ، بما في ذلك العديد من المواطنين الأميركيين".

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، 3 مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب حازم الزير بعد دهم منزله وتفتيشه في قرية حرملة شرق بيت لحم.


فيما أعلن جيش الاحتلال عن اعتقال آخرين، مشيرًا إلى أن قواته تعرضت لإطلاق نار الليلة الماضية قرب طولكرم.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| إحراق ممتلكات.. مقتل مواطن وإصابة 8 في شجار بجنين

جنين - "القدس" دوت كوم - قتل مواطن (42 عامًا)، صباح الجمعة، جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين في قرية العرقة غرب جنين.


وذكر المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن 8 مواطنين أصيبوا في الشجار، كما تم حرق عدة منازل ومحال تجارية ومركبات .

وبين أن الشرطة والأجهزة الأمنية موجودة في القرية وفرضت حظر التجوال لمنع الاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم وحفظ الأمن والنظام العام .

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا بزعم محاولة تنفيذه عملية طعن شرق الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابًا قرب مستوطنة كريات أربع شرق الخليل.


وادعت مصادر إسرائيلية أن الشاب حاول تنفيذ  عملية طعن في المنطقة، وتم العثور على سكين بحوزته، ونقل للتحقيق.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 7:43 صباحًا - بتوقيت القدس

استمرار الخلافات بشأن تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تتواصل الخلافات بين أحزاب الكتلة اليمينية الإسرائيلية، بشأن تشكيل الحكومة الجديدة التي يسعى بنيامين نتنياهو لتشكيلها سريعًا وتقديمها خلال الأسبوع الجديد.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن اجتماعًا عقد الليلة بين الليكود وحزب يهدوت هتوراه، وانتهى الاجتماع بدون أي نتائج.


وقالت مصادر من يهدوت هتوراه، إن هناك ثغرات كبيرة في إمكانية التوصل لاتفاق، متهمين نتنياهو بالتعامل معهم بازدراء.


وأضافت المصادر: إن "نتنياهو يعاملنا بازدراء وكأنه هو الوحيد الذي حقق هذا الانتصار، وربما نسي أننا ذهبنا معه إلى المعارضة لمدة ثلاث سنوات، وقاتلنا معًا .. على نتنياهو أن يتعامل معنا كشركاء ويستجيب لمطالبنا".


وتتمحور الخلافات حول قضايا الدين والدولة وغيرها، إلى جانب المناصب الوزارية التي يطالبون بها.


ولا زالت الخلافات قائمة بين الليكود والصهيونية الدينية بشأن مطالب الأخير بتولي حقيبة وزارة الجيش لصالح بتسلئيل سموتريتش، أو المالية، في حين يتمسك حزب شاس الحريدي بالحقيبة الأخيرة لصالحه.


فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 7:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الآلاف يحيون "الفجر العظيم" في الأقصى والإبراهيمي ومساجد الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، الجمعة، صلاة الفجر في المسجد الأقصى القدس المحتلة، والإبراهيمي في الخليل، وعدة مساجد في محافظات متفرقة من الضفة الغربية وخاصة نابلس،لإحياء فعالية "الفجر العظيم".


وتوافد المواطنون إلى المساجد المختلفة، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


وقبيل وفي أعقاب أداء الصلاة، تم توزيع الحلوى وغيرها على بعض أبواب المساجد.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:45 مساءً - بتوقيت القدس

قرار جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد روسيا حول المواقع النووية في أوكرانيا

يينا-(أ ف ب) -تبنى مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس قرارا جديدا يدعو روسيا الى الانسحاب من محطة زابوريجيا النووية ووقف ما تقوم به ضد المواقع النووية في أوكرانيا، بحسب مصادر دبلوماسية.
وقال دبلوماسيان لوكالة فرانس برس إن القرار الذي قدمته كندا وفنلندا وافقت عليه 24 دولة عضوا في المجلس من أصل 35، وصوتت روسيا والصين ضده.


وامتنعت سبع دول عن التصويت هي باكستان والهند وجنوب افريقيا وناميبيا وكينيا وفيتنام والسعودية، مع غياب دولتين.


وسبق ان تبنت الوكالة قرارين في الملف نفسه، الاول في آذار/مارس والثاني في ايلول/سبتمبر، مع تزايد المخاوف من حادث نووي يتسبب به القصف الروسي في اوكرانيا.


وفي القرار الجديد، يبدي مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية "قلقه الشديد" من رفض روسيا وقف هجماتها على المنشآت النووية الاوكرانية.


ويدعو روسيا "الى أن تتخلى عن مطالبها التي لا اساس لها في شأن محطة زابوريجيا وتسحب قواتها وطاقمها فورا وتوقف اي نشاط" ضد المحطات في اوكرانيا.


وثمة قلق خاص حيال محطة زابوريجيا، الاكبر في اوروبا. وتحتلها القوات الروسية منذ بداية آذار/مارس وتقع في احدى المناطق التي ضمتها روسيا، وتحديدا في مكان غير بعيد من خط التماس الفاصل بين المناطق التي تسيطر عليها كييف وتلك التي يحتلها الروس.


وتتعرض المحطة لقصف منتظم يتبادل الطرفان المسؤولية عنه.


وثمة مفتشون للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة منذ بداية ايلول/سبتمبر. ويجري المدير العام للوكالة الاممية رافاييل غروسي منذ اسابيع مفاوضات لانشاء منطقة آمنة حول الموقع.


وقال الاربعاء في اليوم الاول من الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة إن المفاوضات التي اعتبر أنها "معقدة جدا" تهدف الى بلوغ هدف "بسيط جدا: لا تطلقوا النار على المحطة، لا تطلقوا النار إنطلاقا من المحطة"، داعيا الى التحرك "في اسرع وقت". 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس

التحقيق بواقعة وفاة مواطن جنوب طولكرم

رام الله- "القدس" دوت كوم- باشرت النيابة العامة والشرطة، مساء الخميس،  إجراءاتهما القانونية بواقعة وفاة مواطن (28 عامًا) ببلدة كفر عبوش جنوب طولكرم.


وأفاد المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات في بيان مقتضب، بأن النيابة العامة أمرت بالتحفظ على الجثمان لحين استكمال الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا للأصول.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تصوت بغالبية عظمى لصالح حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير

جنيف- "القدس" دوت كوم- اعتمدت اللجنة الثالثة (اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية) للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، بغالبية عظمى، قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.


وصوتت لصالح القرار 167 دولة، وعارضته 5 دول، وامتنعت 7 دول عن التصويت.


وقدمت جمهورية مصر العربية، بالتنسيق مع دولة فلسطين، القرار بالنيابة عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وحظي القرار برعاية غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، ودول أميركا اللاتينية وآسيا وإفريقيا.


ومن المقرر رفع القرار لاعتماده من قبل الجمعية العامة في أواسط شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.


والجدير ذكره أن كندا تصوت للمرة الثالثة لصالح القرار، وذلك بعدما غيرت موقفها من ضد إلى صالح القرار في عام 2019، كما صوتت استراليا لصالح القرار هذا العام بعد أن صوتت ضده سابقا، ما يعتبر نجاحا للجهود السياسية المبذولة لحشد الدعم للشعب الفلسطيني وحقوقه، وتقدما أساسيا في موقف تلك الدول.


ويؤكد القرار ضرورة ممارسة الشعب الفلسطيني، في جميع أماكن تواجده، حقه في تقرير مصيره ونيل حريته، كما كفلت له ذلك كل الشرائع الدولية، واعتبار ذلك شرطا أساسيا لتحقيق حل عادل وشامل لقضية فلسطين بكل جوانبها.

ويأتي هذا التصويت بعد أيام من اعتماد اللجنة الرابعة لقرار يطلب رأيا استشاريا يحدد التبعات القانونية لانتهاك إسرائيل لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.


وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن هذا التأييد الكاسح من قبل المجتمع الدولي وبشكل شبه جماعي، يدلل على استمرار العالم في الالتفاف حول حق الشعب الفلسطيني في ممارسة هذا الحق المقدس والمصان في ميثاق الأمم المتحدة.


وعبر عن شكر فلسطين العميق لجميع الدول التي صوتت لصالح القرار

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يتبنى شهداء حريق جباليا

غزة- "القدس" دوت كوم- نعى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، شهداء الحادث الأليم الذي وقع اليوم الخميس، في جباليا شمال قطاع غزة، معلناً عن تبني جميع الشهداء.


وأكد رئيس حركة حماس، الوقوف إلى جانب المكلومين في هذه الفاجعة الإنسانية، معبراً عن تعازيه لعوائل شهداء الحريق المفجع من عائلة أبو ريا وعدد من العوائل الأخرى.


وطالب هنية العالم الحر برفع الصوت عالياً واتخاذ كل ما يلزم في وجه الاحتلال المجرم الذي يحاصر غزة، بل وفي وجه كل من يتواطأ معه في هذا الحصار الآثم.


وأكد أن ما حدث من فواجع الأقدار، يعيد تذكير العالم بالمأساة الإنسانية التي تعيشها غزة التي تقع تحت الحصار والنار، وحرمانها من الإمكانات التي تساعدها على التعامل والسيطرة على هكذا حرائق.


وأشاد هنية بالجهود التي بُذلت من الطواقم المختصة والجهات ذات العلاقة.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:41 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية المصرية" و"البرلمان العربي" تنعيان ضحايا جباليا

مصر- "القدس" دوت كوم- نعت جمهورية مصر العربية، ضحايا حريق مخيم جباليا شمال غزة، وقدمت التعازي لحكومة وشعب دولة فلسطين، ولأسر الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء للمصابين.


وأعربت في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، اليوم الخميس، عن مواساتها للشعب الفلسطيني، مؤكدةً على وقوفها إلى جوار الشعب الفلسطيني خلال هذا الظرف الأليم.


وفي السياق، أعرب رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، عن خالص تعازيه وصادق مواساته لقيادة وشعب دولة فلسطين في ضحايا الحريق،  مؤكداً أن  البرلمان العربي يقف مع دولة فلسطين ويؤكد على تضامنه الكامل معها في هذا المصاب الجلل.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا توقف مساعداتها التنموية لمالي على خلفية علاقات باماكو مع مجموعة فاغنر الروسية

باريس- (أ ف ب) -أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس وقف باريس مساعداتها التنموية لمالي بعد ثلاثة أشهر من إنهاء سحب قواتها من البلاد، على خلفية مزاعم باستعانة باماكو بمقاتلين من مجموعة فاغنر الروسية.


وقال مصدر في الوزارة "بالنظر إلى سلوك رئيس المجلس العسكري وتحالفه مع مرتزقة فاغنر الروس، فقد علقنا مساعداتنا التنموية العامة لمالي".


لكن المصدر أشار الى أن فرنسا ستبقي مساعداتها الإنسانية وتمويل "منظمات المجتمع المدني".


وتوترت العلاقات بين فرنسا ومستعمرتها السابقة منذ الانقلاب العسكري قبل عامين، مع ابتعاد المجلس العسكري الجديد بقيادة أسيمي غويتا عن باريس لصالح تعميق علاقاته مع روسيا - على الرغم من نفي حكومته التعاقد مع فاغنر.


وردت فرنسا هذا العام بسحب قواتها من عملية برخان المخصصة لدعم خمس دول في منطقة الساحل ضد الجهاديين، وأعلنت منذ ذلك الحين عن مراجعة استراتيجية لوجودها العسكري في غرب إفريقيا.


وقدمت وكالة تمويل التنمية الفرنسية منحا لمالي بنحو 310 مليارات فرنك أفريقي (488 مليون دولار) بين كانون الثاني/يناير 2013 وأيلول/سبتمبر 2017، وفقا للأرقام المنشورة على الموقع الإلكتروني لسفارة مالي لدى فرنسا.


وحذرت جمعيات الإغاثة والمنظمات غير الحكومية من أن خفض التمويل قد تكون له آثار مدمرة على الجهود المبذولة للتخفيف من حدة الفقر لملايين الناس.


كما نبهت جمعيات عدة بينها "أطباء العالم" و"هانديكاب إنترناشيونال" الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى أن 7,5 ملايين مواطن مالي بحاجة إلى المساعدة، أي "أكثر من 35 بالمئة من سكان البلاد".


وكتبت في رسالة هذا الأسبوع اطلعت عليها وكالة فرانس برس "إلغاء هذا التمويل سيوقف الأنشطة الأساسية وحتى الحيوية (...) لمساعدة المجتمعات الفقيرة والضعيفة". 

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:29 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: المزيد من البالغين الأمريكيين يحملون المسدسات يومياً

نيويورك - (شينخوا) أظهرت دراسة صادرة عن جامعة واشنطن أن عدد مالكي الأسلحة من البالغين في الولايات المتحدة من الذين يحملون مسدسات محشوة بالذخيرة تضاعف من 2015 إلى 2019، حسبما ذكرت محطة ((كيرو7)) التلفزيونية المحلية الأمريكية يوم الأربعاء.


وأوضحت الدراسة أن الولايات التي تطبق لوائح أقل تقييدا بالنسبة لحمل الأسلحة النارية كانت بها نسبة أكبر من ملاك المسدسات الذين حملوا مسدساتهم. وفي تلك الولايات، قال نحو ثلث ملاك المسدسات إنهم كانوا يحملونها الشهر الماضي، بينما في الولايات التي يوجد بها لوائح أكثر تقييدا، قام بذلك نحو الخُمس فقط.


وقال التقرير إن الدراسة وجدت أيضا أن نحو 70 بالمئة من مالكي المسدسات كانوا يحملون مسدسات محشوة بالرصاص بغرض حماية أنفسهم من الآخرين، مضيفا أن نحو 80 بالمئة من مالكي المسدسات الذين قالوا إنهم يحملون مسدساتهم رجال، و75 بالمئة منهم من أصحاب البشرة البيضاء، وأغلبهم تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عاما. 

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

أعداد "مرعبة"من حالات التعذيب في خيرسون خلال الاحتلال الروسي

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -بلغت حالات التعذيب في مدينة خيرسون، الواقعة جنوب اوكرانيا، أعداداً "مرعبة" أثناء الاحتلال الروسي، على ما ذكر مسؤول أوكراني كبير في مجال حقوق الإنسان الخميس.


وقال دميترو لوبينتس المكلف الحقوق الانسانية الاوكرانية للتلفزيون الوطني "لم أر حتى الآن" تعذيباً "بهذا الحجم" وذلك "بعد أن زرت جميع غرف التعذيب في مناطق مختلفة من أوكرانيا"، مضيفاً أن "حجم الظاهرة مرعب".


واوضح أن "عشرات من الأشخاص" تم "صعقهم بالكهرباء وضربهم بأنابيب معدنية وتكسرت عظامهم" مشيراً إلى أن "الروس صوروا كل ذلك".


وتابع "أنا متأكد من أننا سنكتشف في كل بلدة مهمة غرفة تعذيب. لأنه منهج أرسته روسيا".


أعلنت السلطات الأوكرانية العثور على عدة غرف تعذيب في بلدات تابعة لمنطقة خيرسون استعيدت مؤخرا من الروس بعد شهور من الاحتلال.


وروى أحد سكان مدينة خيرسون لوكالة فرانس برس أنه أُحتجز لعدة أسابيع في هذه المدينة أثناء احتلالها. وقال إنه تم تقييده وضربه وصعقه بالكهرباء من قبل مسؤولين روس وآخرين موالين لروسيا أثناء توقيفه. 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:03 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتدي على شاب عند حاجز قلنديا العسكري

القدس- "القدس" دوت كوم-  اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، على شاب عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز اعتدت على الشاب سيف القواسمي، وصادرت مفاتيح مركبته، عند حاجز قلنديا العسكري.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يعلن مقتل قيادي بتنظيم "داعش" في الانبار

بغداد- (شينخوا) أعلن العراق اليوم الخميس، مقتل قيادي في تنظيم الدولة الإسلامية أو ما يعرف بـ (داعش) بمحافظة الانبار غربي البلاد.


وقال اللواء يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، في بيان، "بكمين ناجح وفق معلومات استخبارية، تمكنت قوة خاصة من جهاز مكافحة الإرهاب من قتل القيادي بعصابات داعش الإرهابية المدعو حسين محمد جاسم العيساوي المكنى (أبو عيسى)".


وأشار المتحدث إلى أن العملية نفذت فجر اليوم داخل صحراء الحميرة بالقرب من مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار.


وأوضح أن أبوعيسى "يشغل منصب مسؤول التفخيخ لقاطع الرمادي لما تسمى ولاية الانبار"، مشيرا إلى أنه حاول تفجير نفسه على أفراد جهاز مكافحة الارهاب "لكن سرعة ومهارة رجال العمليات الخاصة حالت دون ذلك".


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر عام 2017 طرد عناصر داعش وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم ما تزال تنشط في بعض مناطق البلاد. 

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

الجمهوريون ينتزعون الغالبية في مجلس النواب وبيلوسي تتخلى عن قيادة الديموقراطيين

واشنطن- (أ ف ب) -نجح الجمهوريون في انتزاع الغالبية من الديموقراطيين في مجلس النواب الأميركي، وفق توقعات وسائل إعلام، ما يضمن لهم قاعدة تشريعية وإن بغالبية ضئيلة تتيح لهم معارضة برنامج عمل الرئيس جو بايدن خلال العامين المقبلين ويؤدي إلى انقسام السلطة في الكونغرس.


وستكون الغالبية الضئيلة للحزب الجمهوري في مجلس النواب أقل بكثير مما كان يأمل، كما أن الجمهوريين أخفقوا أيضا في الإمساك بمجلس الشيوخ بعد أداء مخيّب في انتخابات منتصف الولاية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.


وتوقعت شبكتا "ان بي سي" و"سي ان ان" فوز الجمهوريين بما لا يقل عن 218 مقعدا في مجلس النواب المكون من 435 عضوا، وهو الرقم المطلوب لتحقيق الغالبية.


وجاء ذلك بعد أسبوع من توجّه ملايين الأميركيين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات منتصف الولاية التي توصل عادة رسالة رفض للحزب المسيطر على البيت الأبيض.


وأعرب الرئيس جو بايدن عن استعداده "للعمل مع الجمهوريين في المجلس لتحقيق نتائج للعائلات الأميركية العاملة".


وبعد إعلان نتائج التوقعات، قال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي في تغريدة إن "الأميركيين مستعدون لاتجاه جديد، والجمهوريون في مجلس النواب مستعدون لتحقيق ذلك".


من جهتها أعلنت نانسي بيلوسي الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب الخميس نيتها التخلي عن قيادة الديموقراطيين في المجلس المقبل المنبثق من الانتخابات الاخيرة.


وقالت بيلوسي (82 عاما) التي انتخبت رئيسة للمجلس للمرة الأولى عام 2007 وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب "بالنسبة الي، آن الأوان لجيل جديد لقيادة المجمع الديموقراطي الذي أجلّه بشدة".


وأضافت "لن أترشح للادارة الديموقراطية في الكونغرس المقبل".


وأشاد الرئيس الأميركي جو بايدن ببيلوسي، مؤكدا في بيان أنها "حمت ديموقراطيتنا من التمرد العنيف والدامي في السادس من كانون الثاني/يناير"، مؤكدا أنها "رئيسة مجلس النواب الأكثر أهمية في تاريخنا".


وتأتي هذه الأنباء بعد يوم من إعلان الرئيس السابق دونالد ترامب ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 2024، على الرغم من سقوط العديد من المرشحين الجمهوريين الذين كان يدعمهم.

في ظل ارتفاع معدلات التضخم وانهيار شعبية بايدن، كان الجمهوريون يأملون في رؤية "موجة حمراء" تجتاح أميركا ليسيطروا على المجلسين من أجل إجهاض خطط بايدن التشريعية.


وبدلا من ذلك اندفع الديموقراطيون الى صناديق الاقتراع تحفزهم قضايا رئيسية بالنسبة اليهم مثل قرار المحكمة العليا إلغاء القوانين التي تجيز الإجهاض والخشية من المرشحين المتطرفين المدعومين من ترامب والرافضين لنتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020.


وتمكن حزب بايدن من انتزاع مقعد رئيسي من الجمهوريين في مجلس الشيوخ في ولاية بنسلفانيا، بالإضافة الى الاحتفاظ بمقعدين آخرين في ولايتي أريزونا ونيفادا، ما منحه غالبية منيعة من 50 مقعدا إضافة إلى صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس الحاسم.


وقد تشهد جولة الإعادة على مقعد مجلس الشيوخ في جورجيا المقرر إجراؤها الشهر المقبل تعزيز الديموقراطيين لغالبيتهم.


ويشرف مجلس الشيوخ المكون من مئة مقعد على إقرار تعيين القضاة الفدراليين والوزراء، وسيكون وجوده الى جانب بايدن بمثابة عطية لا تقدر بثمن.


وبعد فوز مكارثي الثلاثاء في اقتراع سري لنواب حزبه بزعامة الغالبية الجمهورية، بات في موقع رئيسي لانتخابه رئيسا لمجلس النواب مكان الديموقراطية نانسي بيلوسي.


وأبعد فوز مكارثي البالغ 57 عاما بزعامة الجمهوريين التحدي الذي يمثله منافسه أندي بيغز، عضو مجمع الحرية اليميني المتطرف.


لكن يمكن أن تعقّد الانشقاقات المحتملة من اليمينيين المتشددين مساره عندما يصوّت المجلس بأكمله في كانون الثاني/يناير.


والآن تبدأ الحملة الانتخابية الشاقة لمكارثي بانتظار أن يجتمع في 3 كانون الثاني/يناير النواب المنتخبون حديثا من الديموقراطيين والجمهوريين والبالغ عددهم 435 عضوا لانتخاب رئيس لهم، وهو ثالث أهم منصب سياسي في الولايات المتحدة بعد الرئيس ونائب الرئيس.


وفاجأ مكارثي كثيرين عندما صرّح أن حزبه لن يقدّم "شيكا على بياض" للتمويل الأميركي المتواصل بمليارات الدولارات لأوكرانيا في مواجهتها للغزو الروسي. 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع جندي إسرائيلي متأثرًا بجروحه إثر حادث سير جنوب فلسطين المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، عن مصرع جندي متأثرًا بجروحه الخطير التي أصيب بها في حادث سير وقع أمس جنوب فلسطين المحتلة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن الجندي الذي تم ترقيته لرتبة رقيب، أصيب بجروح خطيرة في حادث أصيب به أمس 7 جنود بجروح متفاوتة، بين مركبة عسكرية وحافلة.


وأشار إلى أنه كان يخدم في قاعدة رامون الجوية.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 40 عامًا.. فتح تحقيق إسرائيلي في انفجار صور

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، أنه تم تشكيل فريق تحقيق مشترك مع الشاباك، والشرطة، لفحص المواد المتعلقة بما أسماها "كارثة صور" التي وقعت 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 1982 جنوب لبنان.


ووقعت تلك الحادثة جراء انهيار مبنى الحاكم العسكري الإسرائيلي زقتل فيه 91 شخصًا من الجنود وعناصر الشاباك والشرطة الإسرائيلية.


وبحسب بيان للجيش الإسرائيلي، فإنه حينها تم تعيين لجنة تحقيق وخلصت إلى أن السبب نتيجة تسرب غاز، مشيرًا إلى أنه في الذكرى الأربعين للحادث وللسعي نحو الحقيقة اتفق رئيس الشاباك ورئيس أركان الجيش ومفوض الشرطة تشكيل فريق مشترك للتحقيق في المعلومات المتراكمة باستخدام تقنيات حديثة لم تكن موجودة مسبقًا.




واعتبر أن إعادة التحقيق لا يشكك في التحقيق الأول، وإنما يهدف للوصول إلى تعمق أكثر في الحدث واستخلاص العبر.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض أخبر إسرائيل إنه لم يكن وراء قرار فتح تحقيق بمقتل أبو عاقلة

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- كشف موقع آكسيوس الأميركي الخميس، أن البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية، أخبرا حكومة إسرائيل أنهما ليسا وراء قرار مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بفتح تحقيق في مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة، بحسب قول ثلاثة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين للموقع.


ويعتبر قرار "مكتب التحقيقات الفدرالي" بفتح تحقيق مستقل قرار غير مسبوق ما أدى إلى أزمة ثنائية بين إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية.


وكانت شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ترتدي سترة واقية من الرصاص عليها علامة "صحافة" ، شأنها شأن زملائها الآخرين سدد قناص من جيش الاحتلال الإسرائيلي بندقيته إلى رأسها فأرداها قتيلة يوم 11 أيار الماضي أثناء تغطيتها غارة عسكرية لجيش الاحتلال في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.


واتهمت السلطة الفلسطينية وعائلتها الجيش الإسرائيلي بتعمد استهدافها، كما أثبتت التقارير المستقلة التي أجرتها شبكات إعلامية أميركية مثل صحيفة نيويورك تايمز، وصحيفة واشنطن بوست، وشبكة سي.إن.إن CNN  أن القاتل هو أحد جنود الاحتلال دون أن يكون هناك عملية رد لأي إطلاق نار.


يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية أصدرت بياناً يوم 4 تموز 2022، قالت فيه أن الصحفية الفلسطينية الأميركية، شيرين أبو عاقلة، قُتلت على الأرجح بنيران إسرائيلية غير مقصودة ، لكن اختبار المقذوفات لشظية الرصاصة التي أزيلت من جسدها كان "غير حاسم".


ويقول تقرير آكسيوس الخميس، "لقد خلص الجيش الإسرائيلي في أيلول الماضي إلى أنها (أبة عاقلة) قُتلت على الأرجح بسبب "نيران غير مقصودة" من جندي إسرائيلي، وكانت النتائج تحولا عن الموقف الأولي للجيش الإسرائيلي بأنه لم يكن من الممكن معرفة من أطلق النار على أبو عاقلة".


وقد واجهت إدارة الرئيس بايدن ضغوطاً من عشرات الديمقراطيين في الكونجرس وعائلة أبو عاقله لبذل المزيد لضمان المساءلة "حيث وقع أكثر من 20 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ على رسالة تدعو إلى إجراء تحقيق مستقل من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي" بحسب آكسيوس.


ويقول الموقع "وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وأميركيين ، تم اتخاذ قرار مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بفتح تحقيق قبل انتخابات 1 تشرين الثاني الإسرائيلية ، لكن وزارة العدل الأميركية أبلغت الحكومة الإسرائيلية رسميًا بعد ثلاثة أيام من الانتخابات".


و"بمجرد إخطارهم ، طلب مسؤولون إسرائيليون كبار من السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نايدس الحصول على مزيد من المعلومات ، وفقًا للمسؤولين، وقال نايدس  إنه لا يعرف شيئًا عن التحقيق وأنه سيتحقق منه" بحسب الموقع.


وبحسب كاتب التقرير، باراك رفيد، "أخبرني مسؤولون إسرائيليون أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا ، والسفير الأميركي لدى الولايات المتحدة مايك هرتسوغ ، وآلون أوشبيز ، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ، اتصلوا بنظرائهم في إدارة بايدن وطالبوا بتفسير، وأنهم تحدثوا مع عدد من المسؤولين في إدارة بايدن نعمل معه و أوضحوا لهم مدى غضب إسرائيل". 


وبحسب ما قاله المسؤولين الإسرائيليين للموقع فإن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أجرى مكالمة صعبة مع مسؤول أميركي كبير جدًا في وقت سابق من هذا الشهر وأوضح أن إسرائيل لن تتعاون بأي شكل من الأشكال مع تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي.


وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم حثوا إدارة بايدن على "إصلاح الوضع" قبل تسريب التحقيق للصحافة ، محذرين من أنه بمجرد نشر أنباء التحقيق ، سيتحول الوضع إلى أزمة ثنائية.


وبحسب الموقع "أوضح البيت الأبيض ووزارة الخارجية للحكومة الإسرائيلية أنهم لم يكونوا جزءًا من عملية صنع القرار في وزارة العدل فيما يتعلق بالتحقيق، كما أوضحوا أن فتح التحقيق كان قرارًا مستقلاً من قبل وزارة العدل الأميركية ولم يكن مدفوعًا بقرار سياسي ، وفقًا للمسؤولين".


يذكر أن رئيس وزراء إسرائيل المنتهية ولايته يائير لابيد صرح يوم الثلاثاء إن إسرائيل نقلت "احتجاجها الشديد إلى الولايات المتحدة".


وقال لابيد "لن يتم التحقيق مع جنودنا من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي أو من قبل أي دولة أو كيان أجنبي آخر ، مهما كانت ودية. لن نتخلى عن جنودنا للتحقيقات الأجنبية".


ورفض البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة العدل التعليق.


ويقول التقرير إنه " يجب أن تحل الأزمة المتعلقة بتحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي من قبل الحكومة الإسرائيلية القادمة ، والتي من المتوقع أن يكون لديها سياسة أكثر تشددًا في الضفة الغربية المحتلة، فيما يقول المسؤولون الإسرائيليون إنهم لا يعتقدون أن التحقيق سيكون له أي تداعيات عملية وأنه سيبقى كخطوة رمزية من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي".

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يعلن الحداد وتقديم المساعدة لضحايا جباليا

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن الرئيس محمود عباس، الحداد العام  وتنكيس الأعلام غداً، على أرواح ضحايا الحريق في جباليا شمال قطاع غزة.


وكان الرئيس عباس  ورئيس الوزراء محمد اشتية، أوعزا اليوم الخميس، بتقديم المساعدة العاجلة  لفاجعة حريق منزل عائلة أبو ريا في جباليا وذهب ضحيته أكثر من 20 من أفراد عائلة واحدة، مساء اليوم الخميس.


وأعرب اشتية، عن صدمته الشديدة، وحزنه العميق، لهذه الخسارة الوطنية الفادحة، ويوعز لوزارة الصحة بسرعة تقديم العلاج للمصابين، وتكليف جميع الوزارات للقيام بكل جهد ممكن لتقديم المساعدة بمعالجة تداعيات الحريق المفجع.


وفي السياق، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية بغزة تعلن الحداد الشامل على أرواح ضحايا حريق جباليا غدًا


فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم حفل زفاف ويفضه في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، صالة أفراح في مدينة الخليل، وفضت حفل زفاف.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت إحدى صالات الأفراح في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وفضت حفل زفاف لعائلة سلهب وعرقلت استكماله.


وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، منزل المواطن بدر البطش بالقرب من ساحة البلدية بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، وأخرجت أفراد العائلة للعراء، قبل تفتيش المنزل وإلحاق أضرار بمحتوياته.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية يندد بعدم تعاون ايران

فيينا- (أ ف ب) -تلقت إيران من جديد تحذيراً الأربعاء لعدم تعاونها في الملف النووي، على خلفية تعثر محادثات إحياء اتفاق 2015 الهادف إلى منعها من تطوير قنبلة نووية.


فقد تبنى مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس في فيينا قرارا يندد بعدم تعاون ايران، وافقت عليه 26 دولة عضوا في الوكالة من أصل 35، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية وكالة فرانس برس.


وصوّتت ضدّه روسيا والصين، بينما امتنعت خمس دول وغابت دولتان عن التصويت.


وهذا القرار الثاني الذي يجري تبنّيه هذا العام، بعد قرارٍ في حزيران/يونيو. أمّا السبب وراءه فهو نفسه ويتمثّل في عدم وجود إجابات "ذات مصداقية تقنية" في ما يتعلق بآثار اليورانيوم المخصّب التي عُثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلن عنها.


وقرّرت واشنطن ولندن وباريس وبرلين زيادة الضغط، في ظلّ عدم إحراز تقدّم في الأشهر الأخيرة.


ووفق النص الذي اطّلعت عليه وكالة فرانس برس، فإنّ المجلس "يعرب عن قلقه العميق" في مواجهة هذه المشكلة التي لا تزال بلا حل "بسبب التعاون غير الكافي من قبل إيران".


وذكر النص ان المجلس "يرى أنه من الضروري والملح" أن تقدّم طهران على الفور "إيضاحات" بشأن وجود جزئيات من اليورانيوم، وكذلك السماح بـ"الوصول إلى المواقع والمعدّات"، من أجل "السماح بجمع العيّنات".


بناء على أهميته الرمزية في هذه المرحلة، فإنّ القرار قد يكون مقدّمة لإحالة النزاع إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، المخوّل فرض عقوبات.


وقالت السفيرة الأميركية لورا هولغيت، "على إيران أن تعلم أنها إذا فشلت في التعاون لحلّ هذه القضايا، فسيتعيّن على المجلس اتخاذ مزيد من الإجراءات".


وكانت إيران قد ندّدت بالقرار الثلاثاء، مشيرة إلى أنها "ردّت على جميع مزاعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وشككت في "فائدة" زيارة وفد من الوكالة، كانت مقرّرة في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر.


ورحبت روسيا عبر سفيرها ميخائيل أوليانوف في تغريدة بنيل التأييد أصواتاً أقل من القرار السابق "الذي حصد 30 صوتا". وفي وقت سابق، انتقدت موسكو في وثيقة وُزّعت على الدول الأعضاء "العمل غير المثمر" الذي "ستكون له عواقب لا رجوع فيها".


في حزيران/يونيو، أزالت طهران 27 كاميرا مراقبة وتجهيزات أخرى من منشآتها النووية وواصلت تطوير برنامجها النووي نافية رغبتها في تطوير قنبلة نووية.


وأشارت الدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني (المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا) أمام المجلس إلى "وضع خطير للغاية" و"يثير شكوكاً جدية حول طبيعة البرنامج النووي الإيراني".


اوضح خبير الشؤون الإيرانية في "معهد واشنطن" هنري روم لوكالة فرانس برس أن "إيران اليوم قادرة على إنتاج المواد الانشطارية اللازمة لتطوير سلاح نووي بشكل أسرع من أي وقت مضى".


وسيستغرق الأمر "أقل من أسبوع"، بحسب تقرير صدر مؤخراً عن الجمعية الأميركية "آرمز كونترول" للحد من الأسلحة، علماً أن المراحل الأخرى تحتاج عام أو عامين للحصول على القنبلة.


لطالما أنكرت الجمهورية الإسلامية هذه النوايا.


إلى جانب المحادثات غير المثمرة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وصلت المفاوضات بين القوى الكبرى وطهران لإحياء اتفاق 2015 الذي يحد من برنامج إيران النووي إلى طريق مسدود.


وبعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018 وإعادة فرضها عقوبات على إيران، ردت الأخيرة بالتراجع تدريجياً عن معظم التزاماتها.


سمح وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض باستئناف العملية وبعث الآمال في التوصل إلى اتفاق في آب/أغسطس. لكن الحوار، منذ ذلك الحين، كان شبه معدوم.


وتضع الولايات المتحدة الآن نصب عينيها "ما يجري في إيران: التحرك الشعبي والقمع الوحشي للنظام وبيع المسيرات المسلحة لروسيا - وهو تدخل خطير للغاية" وقضية "تحرير رهائننا"، على ما اشار الموفد الأميركي روبرت مالي خلال لقاء مع صحافيين في باريس الاثنين. 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

محدث2 || فاجعة.. 21 حالة وفاة في حريق بمنزل شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - توفي 21 مواطنًا، مساء الخميس، جراء حريق شب في منزل أحد المواطنين في بلدة تل الزعتر شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الحريق شب في منزل عائلة الدكتور ماهر أبو ريا والمكون من عدة طوابق، وتركز في الطابق الثالث منه.


وأشارت المصادر، إلى أن طواقم كبيرة من الدفاع المدني عملت على إخماد الحريق والذي استمر لمدة نحو ساعة.


وبحسب وزارة الداخلية في غزة، فإن التحقيقات الأولية تشير إلى وجود مادة البنزين مخزنة بكمية كبيرة داخل المنزل، مما أدى إلى اندلاع الحريق بشكل هائل.


وقالت الوزارة، إن جميع من كانوا بداخل المنزل توفوا ولا يوجد أي إصابات.


وأشارت إلى أن التحقيقات مستمرة وتم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات ما جرى.




فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن المعتقل المصاب أنس حسونة

رام الله- "القدس" دوت كوم-  استلمت طواقم جمعية الهلال الأحمر، مساء الخميس، المعتقل المصاب أنس حسونة (25 عاماً)،  من سجن عوفر، وهو في الطريق إلى مستشفى رام الله الحكومي.


وكانت  هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قد أفادت بأنه سيتم الإفراج عن الأسير أنس حسونة بعد قليل، وتسليمه للهلال الأحمر الفلسطيني  على حاجز قلنديا العسكري.


وأوضحت الهيئة من خلال زيارة محاميها كريم عجوه للأسير في  مستشفى "شعاريه تصيدك"،  بأن الوضع الصحي للمصاب حسونه أخذ بالاستقرار وهو بصحه جيدة.


يذكر أن حسونه  كان قد أصيب برصاص  الاحتلال في منطقة اليد اليمنى بالإضافة لشظايا في القدم، في بيتونيا قبل عد أيام.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن برصاص مستوطن غرب الخليل


الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب مواطن بالرصاص الحي، مساء الخميس، أُطلق من قبل مستوطن بالقرب من مستوطنة "ادورا" المقامة على أراضي المواطنين غرب الخليل.


وأفادت مصادر  صحفية، بأن مستوطناً أطلق النار صوب المواطن محمد وليد الأسطة من بلدة ترقوميا، عندما كان يستقل مركبته بالقرب من أرضه المحاذية لشارع "فرش الهوى" القريب من المستوطنة، ما أدى لإصابته بشظايا.


وقالت مصادر في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالخليل، إن طواقم الإسعاف نقلت المواطن الأسطة إلى المستشفى الأهلي، حيث وصفت إصابته بالطفيفة