عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

آلاف السودانيين يتظاهرون ضد الانقلاب

الخرطوم- (أ ف ب)- أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع على آلاف السودانين الذين تظاهروا الخميس شمال الخرطوم ضد الانقلاب الذي حصل العام الماضي وعمق الازمة الاقتصادية للبلاد، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.


والتظاهرة هي الاحدث منذ استولى عبد الفتاح البرهان قائد الجيش على السلطة في 25 تشرين الاول/اكتوبر 2021 واطاح الحكومة المدنية التي تولت مقاليد الحكم عقب اسقاط الرئيس السابق عمر البشير في عام 2019.


وتتكرر الاحتجاجات اسبوعيا وتواجهها السلطات بعنف خلف 119 قتيلا وفق لجنة الاطباء المركزية المؤيدة للديموقراطية، في موازاة ازدياد حدة الازمة الاقتصادية وارتفاع وتيرة الاقتتال الاثني.


وتظاهرة الخميس التي تركزت في منطقة بحري شمال العاصمة تأتي في ذكرى احتجاجات 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 التي شهدت سقوط اكبر عدد من القتلى في يوم واحد منذ بدء الاحتجاجات.


وناهز هذا العدد يومها 15 قتيلا.


واستخدمت قوات الامن الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، علما ان مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان فولكر تورك كان دعا الاربعاء في الخرطوم الى ضبط النفس.


وصرح للصحافيين "ادعو السلطات الى ان تأمر قوات الامن بوضوح بالتعامل مع المتظاهرين باحترام حقوق الانسان"، مطالبا عناصر الشرطة والجنود ب"عدم النظر الى المتظاهرين كخصوم".


وهتف المتظاهرون "العسكر الى الثكنات" فيما استهدفت هتافات اخرى تحالف الحرية والتغيير المدني الذي تقاسم السلطة مع الجيش بعد سقوط البشير حتى خروجه من الحكم بعد انقلاب البرهان.


ويتفاوض التحالف حاليا مع الجيش على اتفاق للخروج من الازمة يستند الى اقتراح جديد تولت نقابة المحامين صياغته.


واعلن تحالف الحرية والتغيير الاربعاء أنه وافق على اتفاق من مرحلتين يستند الى هذه المبادرة التي تنص خصوصا على تشكيل حكومة مدنية، على ان تتم لاحقا مناقشة مسألة العدالة الانتقالية واصلاح المؤسسة العسكرية.


وقال البرهان الاحد "قدمت لنا وثيقة وابدينا عليها ملاحظات لحفظ كرامة الجيش واستقلاليته"، محذرا الاحزاب السياسية من "التدخل في الجيش". 

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

هرتسوغ يتوجه إلى البحرين الشهر المقبل في أول زيارة لرئيس إسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - سيزر الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، في الرابع من الشهر المقبل، العاصمة البحرينية المنامة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذه الزيارة تأتي بدعوة من العاهل البحريني حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة.


وستكون هذه أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي إلى البحرين، والتي سيتوجه بعدها إلى الإمارات.



فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

للمرة الـ14.. الاحتلال يمدد اعتقال والد الشهيد ضياء حمارشة

جنين- "القدس" دوت كوم- مددت المحكمة العسكرية للاحتلال في "سالم" اعتقال والد الشهيد ضياء حمارشة، الأسير أحمد حمارشة (57 عامًا) من بلدة يعبد غرب جنين.


 وأفاد نادي الأسير، بأن محكمة الاحتلال مددت اعتقال حمارشة للمرة الـ 14 منذ اعتقاله، ولم يتم تحديد موعد للمحكمة القادمة.


يذكر أنّ الأسير حمارشة معتقل منذ الثاني من حزيران الماضي، وذلك في نفس اليوم الذي هدم فيه الاحتلال منزله.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

سوناك: بريطانيا لن توقع اتفاقات تجارية متسرعة بعد بريكست

لندن- (أ ف ب) -أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الخميس، أن بلاده بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي لن "تضحي بالجودة من أجل السرعة" في اتفاقات التجارة الحرة، متطلعا إلى إبرام اتفاقين مع الهند والولايات المتحدة.


وتحرص بريطانيا على الاستفادة من خروجها من الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاقات دولية، وخلال ولاية بوريس جونسون تم الإعلان عن توقيع مجموعة كبيرة من الاتفاقات مع دول خارج التكتل.


وكان وزير البيئة البريطاني السابق جورج يوستيس قد صرّح هذا الأسبوع أن الاتفاق الذي أبرمته ليز تراس العام الماضي مع استراليا عندما كانت وزيرة للتجارة "أعطى الكثير جدا مقابل القليل جدا في المقابل".


وأبلغ سوناك أعضاء البرلمان الخميس أنه لن يوافق على اي اتفاق إلا إذا شعر بأنه جدير بالاهتمام، بعد أن بحث هذه المسألة مع قادة العالم خلال قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع في بالي.


وأضاف أمام مجلس العموم "التقيت رئيس الوزراء (الهندي ناريندرا) مودي وعرضنا التقدم المحرز في اتفاق التجارة الحرة المقبل (اتفاقية التجارة الحرة)".


وأشار إلى أنه ناقش أيضا انضمام بريطانيا إلى "اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ" مع رؤساء وزراء اليابان وكندا وأستراليا.


وأكد سوناك "عندما يتعلق الأمر باتفاقات التجارة، مع أي طرف كان، فإن ما لن أفعله هو التضحية بالجودة من أجل السرعة".


وأضاف "من المهم أن نأخذ الوقت الكافي للحصول على الاتفاقات التجارية بشكل صحيح".


ومع ذلك لفت سوناك إلى أن "هناك حماسة كبيرة" بين قادة "اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ" حول احتمال انضمام بريطانيا، و"سنواصل إنهاء تلك المفاوضات في أسرع وقت ممكن".


وتقدمت بريطانيا رسميا بطلب للانضمام إلى "اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ" التي شكل الناتج المحلي الإجمالي العالمي لأعضائها الأحد عشر نسبة 13,4 بالمئة العام الماضي.


كما أن المحادثات جارية مع الهند بشأن اتفاق ثنائي، على الرغم من وجود بعض المعارضة داخل الحكومة البريطانية حول عدد التأشيرات التي ستقدمها لندن للمواطنين الهنود كجزء من الاتفاق.


لكن يبدو أن احتمالات إبرام اتفاق وشيك مع الولايات المتحدة بعيدة نسبيا نظرا للوضع السياسي الحالي في واشنطن، اذ تركز بريطانيا بدلا من ذلك على عقد اتفاقات مع الولايات الأميركية بشكل فردي. 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

السفير الأميركي لدى إسرائيل يزور عائلة مستوطن قتيل في سلفيت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - زار السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نيدس، الخميس، مستوطنة كريات نيتافيم قرب سلفيت، للتعزية بأحد القتلى في عملية الشهيد محمد صوف التي أدت لمقتل 3 مستوطنين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن نيدس وصل إلى المستوطنة برفقة رئيس ما يسمى بـ "مجلس مستوطنات السامرة"، يوسي دغان.


وتأتي الزيارة بعد أيام من تصريحاته التي قال فيها إن أي زيارة للمستوطنات ستزعج الكثير من الناس، كما أكد أن إدارة بلاده ستتصدى لأي محاولة لضم الأراضي الفلسطينية.


وأعرب نيدس لعائلة المستوطن عن تعاطفه معها.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

توقيع اتفاقية بين الأردن وإسرائيل لتنظيف نهر الأردن

شرم الشيخ (مصر)- (أ ف ب) -وقعت إسرائيل والأردن الخميس، اتفاقية لتنظيف نهر الأردن الملوث وهو ممر مائي أساسي يعاني منذ عقود من التلوث والجفاف.


لم تتضمن مذكرة التفاهم التي وقعت في مؤتمر الاطراف حول المناخ (كوب27) المنعقدة في منتجع شرم الشيخ المصري تفاصيل ملموسة لكنها أكدت الحاجة إلى إعادة تأهيل النهر الذي يقول الخبراء إنه فقد ما يقرب من نصف تنوعه البيولوجي.


ووصفت وزيرة حماية البيئة الإسرائيلية تمار زاندبرغ الاتفاقية بأنها "تعبير عن العلاقة الوثيقة ... بين البلدين".


وقالت "ازالة المخاطر وتنظيف واستعادة تدفق المياه وتعزيز النظم البيئية الطبيعية لنهر الأردن، سيساعدنا في الاستعداد لأزمة المناخ".


وقالت وكالة بترا الاردنية الرسمية "أن الأردن وإسرائيل وقعا اتفاقية اعلان نوايا لإعادة تأهيل وتحسين بيئة ونظام المياه لنهر الأردن والبحر الميت".


واضافت "وقع إعلان النوايا عن الجانب الأردني وزير المياه والري المهندس محمد النجار، وعن الجانب الإسرائيلي وزيرة حماية البيئة تمار زاندربرغ".


يأتي توقيع إعلان النوايا بهدف السعي لإعادة تأهيل نهر الأردن الذي انخفض معدل التدفق فيه إلى سبعة بالمئة، مما ترتب عليه هبوط مستوى البحر الميت بمقدار ثلاثة أقدام سنويًا، الامر الذي دفع الأردن الى حشد دعم المجتمع الدولي سعيا لإنقاذ البحر الميت الذي يمثل ارثا مشتركا للإنسانية.


والأردن من أكثر الدول التي تعاني نقصا في المياه وهو يواجه موجات جفاف شديد. ويعود تعاونه مع إسرائيل في هذا المجال إلى ما قبل معاهدة السلام التي وقعاها في العام 1994.


وأشادت منظمة إيكو بيس الشرق الأوسط وهي منظمة إقليمية لبناء السلام البيئي تضم ناشطين من اسرائيل والأردن وفلسطين بالاتفاق قائلة إن "إعادة تأهيل نهر الأردن هي تكيف حاسم للمناخ".


وقالت المنظمة في بيان "إن النهر المنظف يمكن أن يوفر وظائف في السياحة والحج لأن النهر مقدس لنصف البشرية".


وشدد مدير المنظمة في إسرائيل غدعون برومبرغ على "الحاجة إلى إجراءات المتابعة". وقال لوكالة فرانس برس "التحدي المقبل هو الحصول على التمويل المطلوب من المجتمع الدولي، خصوصا للاردنيين والفلسطينيين لبناء العديد من محطات معالجة مياه الصرف الصحي والشبكات اللازمة لسحب مياه الصرف الصحي من النهر". 

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 6:49 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية": أمراض الفم تصيب ما يقرب من نصف البشرية

جنيف- (أ ف ب) -أعلنت منظمة الصحة العالمية في تقرير أصدرته الخميس أن ما يقرب من نصف سكان العالم يعانون من أمراض الفم، بما يشمل الأسنان المتعفنة واللثة المنتفخة وسرطان الفم.


وقد سلط التقرير الجديد الضوء على التفاوتات الصارخة في الوصول إلى خدمات صحة الفم، لافتاً إلى أن هذا الوضع أثّر بشدة على الفئات السكانية الأكثر ضعفاً وحرماناً.


وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس "لطالما جرى إهمال صحة الفم في (سياسات) الصحة العالمية"، مشدداً على أن "الكثير من أمراض الفم يمكن الوقاية منها وعلاجها بإجراءات فعالة من حيث التكلفة".


وخلصت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة إلى أن 45 في المئة من سكان العالم، أو حوالى 3,5 مليارات شخص، يعانون من تسوس الأسنان وأمراض اللثة وغيرها من أمراض الفم.


وأظهر التقرير الذي يقدم أول صورة شاملة للوضع في 194 دولة، أن الحالات العالمية زادت بمقدار مليار خلال العقود الثلاثة الماضية.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن ذلك كان "مؤشراً واضحاً على أن الكثير من الناس لا يستطيعون الوصول إلى الوقاية والعلاج من أمراض الفم".


وأكثر الأمراض شيوعاً في هذا المجال هو تسوس الأسنان، وأمراض اللثة الحادة، وفقدان الأسنان، وسرطان الفم.
ويُعتبر تسوس الأسنان غير المعالج المشكلة الأكثر شيوعاً على هذا الصعيد، إذ يؤثر على حوالى 2,5 مليار شخص حول العالم.


كما تشير التقديرات إلى أن أمراض اللثة الحادة، التي تُعد سبباً رئيسياً لفقدان الأسنان الكلي، تؤثر على حوالى مليار شخص.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من 380 ألف حالة جديدة من سرطانات الفم يتم تشخيصها كل عام.


ووجد التقرير أن ثلاثة أرباع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الفم يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.


وأضافت المنظمة أنه في جميع البلدان، يتحمل الأشخاص ذوو الدخل المنخفض، وذوو الإعاقات، وكبار السن الذين يعيشون بمفردهم أو في دور الرعاية، وأولئك الذين يعيشون في المجتمعات النائية والريفية، أو مجموعات الأقليات، عبئاً أكبر بسبب أمراض الفم.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن هذه الأنماط هي نفسها المسجلة على صعيد الأمراض غير السارية الأخرى مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.


وتتشابه عوامل الخطر أيضاً، وتشمل خصوصاً تناول السكر بكميات كبيرة وتدخين التبغ وتناول الكحول.


وسلط التقرير الصادر الخميس الضوء على العوائق التي تحول دون تقديم خدمات كافية على صعيد صحة الفم، بما في ذلك زيارات طبيب الأسنان، والتي تكبّد غالباً نفقات عالية.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن هذا يمكن أن يؤدي إلى "تكاليف كارثية وعبء مالي كبير على الأسر والمجتمعات".


وفي الوقت نفسه، فإن الاعتماد على مقدمي خدمات متخصصين ومعدات عالية التقنية يجعل هذه الخدمات غير متاحة للكثيرين.


وبفعل النقص في المعلومات والمراقبة، يُمضي أشخاص كثر وقتاً طويلاً قبل طلب العلاج أو تلقيه.


وقدمت منظمة الصحة العالمية قائمة طويلة من المقترحات لمعالجة المشكلة، بما في ذلك دعوة البلدان إلى تضمين خدمات صحة الفم في أنظمة الرعاية الصحية الأولية لديها. 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.. لبنان يخصص حصة دراسية حول القضية الفلسطينية

 بيروت- "القدس" دوت كوم- خصصت المدارس اللبنانية حصة دراسية لشرح القضية الفلسطينية وأهمية مقاومة التطبيع، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.


وأصدر وزير التربية والتعليم العالي اللبناني عباس الحلبي، اليوم الخميس، تعميماً الى الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة لتخصيص حصة دراسية  حول القضية الفلسطينية وأهمية مقاومة التطبيع. 


وأكد الحلبي ان التعميم يأتي بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الواقع في التاسع والعشرين من شهر تشرين ثاني، ويوم المعلم العربي في السادس من كانون اول،  "تضامنا مع الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال والمطالبة بحقوقه المشروعة لبناء دولة مستقلة تحافظ على وجوده على ارضه، ليعيش حياة الكرامة والعز، ومن أجل تعريف التلاميذ على هذه القضية العربية المحقة وعلى تضحيات الشعب الفلسطيني المقاوم، وعلى الاثر السلبي للتطبيع على الشعب الفلسطيني خاصة والعربي عامة." 


ويحتفل الشعب الفلسطيني والعالم، بـ"اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، الموافق لذكرى القرار الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947، بتقسيم فلسطين إلى دولتين "عربية" و"إسرائيلية".


و"اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، مناسبة تنظمها الأمم المتحدة، للتذكير بقرار التقسيم. و"اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف" تأسست من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1975؛ بهدف تمكين الفلسطينيين من ممارسة حقوقهم غير القابلة للتصرف، وتركز اجتماعاتها على الحاجة لتحقيق حل قائم على دولتين.


عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يرفض الدعوات لمقاطعة مونديال قطر

بانكوك- (أ ف ب) -أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس رفض الدعوات لمقاطعة مباريات كأس العالم في كرة القدم التي تنطلق الأحد في قطر، معتبراً أن تنظيم هذا الحدث يساعد على "الدفع قدماً" بالإصلاحات في البلد الخليجي الذي يثير الجدل بسبب سجّله الحقوقي.


وقال ماكرون من بانكوك أمام تلامذة في مدرسة الليسيه الفرنسية اجتمعوا في ملعب للملاكمة التايلاندية في العاصمة "لا أؤيد مقاطعة كأس العالم. يجب طرح هذه الأسئلة قبلاً، في وقت منح الحق في استضافة الألعاب أو المسابقات".


واعتبر أنه "من الجيد" أن تستضيف قطر مباريات المونديال، لأول مرة في العالم العربي، لأن المسابقة "دفعت بالامور قدماً" على صعيد الإصلاحات.


مع قرب انطلاق كأس العالم لكرة القدم في قطر، تزايدت الدعوات في أوروبا لمقاطعة الحدث الكروي، على خلفية اتهامات بالفساد متعلّقة بكيفية حصول الإمارة الثرية على حقّ تنظيم البطولة.


وتشمل الانتقادات أيضا سجلّ الدوحة الحقوقي في مجال الحريّات وحقوق المرأة والمثليين والعمّال المهاجرين، وصولاً إلى تقاليد المجتمع القطري المحافظ ومناخ الإمارة الحارّ وتكييف الملاعب.


ودفعت هذه الانتقادات ببعض المشجعين، خصوصاً من أوروبا الغربية، إلى مقاطعة الحدث. كما أن المنتخب الأسترالي اتهم مباشرة قطر بعدم احترام حقوق الإنسان.


ورداً على هذه الانتقادات، انتقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ما اعتبرها حملة "غير مسبوقة" ضد بلاده تتضمن "افتراءات وازدواجية معايير"، مذكراً بجهود الدوحة والإصلاحات التي اتخذتها لاستضافة الملايين من عشاق كرة القدم خلال هذا الحدث العالمي.


وقال الرئيس الفرنسي "نحن جميعاً، لا نحب أن يعطينا أحد دروساً من الخارج، كلنا سيّان"، مضيفاً "أكثر ما يُجدي نفعاً هو القول +تريدون (تنظيم) مسابقة كبرى، انضموا إلى معاهداتنا ومؤسساتنا الكبرى+. وهذا ما فعلته قطر".


وتابع قائلا "سيدفع ذلك باتجاه حصول تغييرات. في كل الأحوال، هذا ما آمل أن يحصل (...) سيغيّرون نموذج عملهم".


ووصل ماكرون الى بانكوك في وقت متأخر الأربعاء كضيف في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) التي تنطلق الجمعة.


وشدد الرئيس الفرنسي في وقت سابق الخميس على ضرورة "عدم تسييس الرياضة"، بعدما أعلن نيته التوجه إلى قطر لحضور مباراة منتخب بلاده في نصف النهائي أو النهائي في حال تأهله.


وكان ماكرون قد توجه إلى روسيا سنة 2018 لحضور نهائي المونديال الذي فازت به فرنسا على كرواتيا، بعدما حضر أيضاً مباراة نصف النهائي التي تغلّب بها "الديوك" على منتخب بلجيكا.


ويبدي منتخب فرنسا الذي وصل لاعبوه إلى الدوحة الأربعاء، حذراً في اتخاذ مواقف بشأن المسائل الحقوقية.


وقد رفض اللاعبون الفرنسيون الانضمام إلى مبادرة مشتركة بين منتخبات أوروبية عدة تقوم على أن يلف قائد الفريق حول ذراعه شريطاً بألوان متعددة مستوحى من علم المثليين، دعماً لمناهضة التمييز.


ولم يعط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعد موافقته على هذه المبادرة، فيما تجرّم قطر المثلية الجنسية.


وقال قائد منتخب فرنسا هوغو لوريس إنه من الضروري "إظهار الاحترام" للبلد المنظم. 

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

السلاحف البحرية في بنما هدف للصيادين والحيوانات المفترسة

بونتا تشاميه (بنما)-(أ ف ب) -يناقش ممثلو 180 بلداً منذ الاثنين في بنما إجراءات جديدة تهدف إلى حماية السلاحف التي ترتاد بالآلاف شواطئ البلاد الرملية لتضع بيضها في مواجهة خطر الصيادين والحيوانات المفترسة.


واصطحبت ميليسا كامبو في هذه الليلة ابنها البالغ عشر سنوات إلى شاطئ بونتا تشاميه لمشاهدة إطلاق نحو مئتي سلحفاة صغيرة ولدت حديثاً وتنتمي إلى نوع لجأة ردلي الزيتونية، داخل منشأة مخصصة لتضع السلاحف بيوضها قرب الشاطئ.


 وتقول لوكالة فرانس برس "على الأطفال أن يشاهدوا عملية إطلاق السلاحف حتى يصبحوا مطّلعين على الموضوع، لأنهم أجيال المستقبل".


وتعتبر الوالدة أنّ تلقين الأطفال رعاية نوع مهدد بالانقراض وحمايته خطوة مهمة.


وأُدرج موضوع السلاحف على جدول المؤتمر التاسع عشر للاتجار الدولي بالأنواع المهددة بالانقراض المنعقد حتى 25 تشرين الثاني/نوفمبر في بنما على بعد 43 كيلومتراً فقط من بونتا تشاميه. وتصنّف اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض السلاحف من نوع لجأة ردلي الزيتونية على أنها "معرضة للانقراض".


وتضم شبه جزيرة بونتا تشاميه الواقعة قبالة ساحل بنما على المحيط الهادئ أكثر من 500 سلحفاة.
ويشكل الشاطئ الذي نادراً ما تتدنى درجات الحرارة عليه إلى ما دون الـ25 درجة مئوية، ميداناً لمكافحة الاتجار ببيض السلاحف ولحومها لا تلقى آذاناً صاغية. وقد يصل وزن هذا النوع من السلاحف إلى نحو خمسين كيلوغراماً عندما يكتمل نموّها.


ويجوب خورخي باديلا من منظمة "فاوندايشن تورتوغياس" إلى جانب عدد قليل من المتطوعين في المنطقة، ليلاً نهاراً بونتا تشاميه بهدف حماية الحيوانات التي تتكاثر على الشاطئ من خلال إنشائها حفراً في الرمال تضع بيضها فيها.


ويشير باديلا إلى أن "التهديدات التي تتعرض لها السلاحف البحرية على سواحل المحيط الهادئ والكاريبي كثيرة بالفعل". ويتولّى في سن الخامسة والعشرين إدارة منشأة مخصصة لتضع السلاحف بيوضها تشهد يومياً ولادة مئات الصغار. ويُجمَع البيض على الشاطئ لحمايته من الصيادين.


وبعد 45 يوماً، تفقس صغار السلاحف من البيضة وينبغي إطلاقها في غضون ساعتين على الشاطئ حيث تغطس في المياه للمرة الأولى. أما إناث السلاحف التي لا يجري اصطيادها أو تأكلها الحيوانات المفترسة، فتعود إلى الشاطئ نفسه خلال 18 أو 20 عاماً، لتضع بدورها البيض هناك.


ويدرك الجميع في بونتا تشاميه أنّ سكان القرى يجمعون بيض السلاحف المماثل حجمها لحجم كرة "بينغ بونغ" ويبيعونه، بصورة غير شرعية.


ويوضح خورخي باديلا أنّ البيوض تباع من خلال التنقل بين المنازل بمبلغ لا يتخطى عموماً الدولار الواحد، ويعطي البائعون للمشترين وعوداً واهمة بأنّ الذكور لها فوائد جنسية أكبر.


ويؤكد باديلا أنّ "البيض لا يحمل أي فوائد خصوصاً في ما يتعلّق برفع النشاط الجنسي".


وتفضّل ميليسا كامبو من جانبها التهرب من الموضوع إلا أنها تقرّ بأنّ سكاناً من القرية يشاركون في عمليات جمع البيوض وبيعها، وهو نشاط تعتزم اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض مكافحته.


وتشكل البيوض وصغار السلاحف من جهة أخرى فرائس للكلاب الشاردة والطيور الجارحة.


وبينما يُبعد خورخي باديلا الكلاب الشاردة عنها، لا يمسّ بالطيور الجارحة لأنّ هذه الحيوانات تشكل مفترسات طبيعية وجزءاً من التوازن البيولوجي، على ما يؤكد لوكالة فرانس برس. 

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

العائدات النفطية لفنزويلا بلغت 3,5 مليارات دولار في 2022

كاراكاس (فنزويلا-(أ ف ب) -أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأربعاء أن العائدات النفطية لبلاده بلغت حوالى 3,5 مليارات دولار في عام 2022 ، مؤكدا أن هذا الرقم لايشكل حتى 10 بالمئة من 56 مليار دولار من العائدات التي كانت تجمع قبل خمس سنوات.


وقال الرئيس في حفل أقيم مع عمال من القطاع النفطي في ولاية زوليا (شمال غرب)، مهد استغلال النفط الفنزويلي "هذا العام بالكاد سنحصل على حوالي 3,5 مليارات دولار من عائدات النفط، أي أقل 10% من عائدات النفط العادية للبلاد".


وأشار إلى أن "فنزويلا كان لديها دخل سنوي قدره 56 مليار دولار من قطاع النفط وحده"، موضحا أنه "مع فرض العقوبات الإجرامية والحصار الإجرامي للإمبريالية الأميركية، انخفضت هذه الارقام إلى 700 مليون دولار.. فقدنا 99 بالمائة من دخلنا".


وفرضت الولايات المتحدة، التي لا تعترف بإعادة انتخاب مادورو على رأس البلاد في 2018، عقوبات شديدة على فنزويلا.


وعانت صناعة النفط من هذه العقوبات، لكن الإنتاج بدأ في الانحدار منذ فترة طويلة خاصة بسبب سنوات من قلة الاستثمار وسوء الإدارة ومشاكل الفساد وعدم صيانة المنشآت، بحسب العديد من المختصين.


وفي 2020 ، انخفض الإنتاج النفطي لفنزويلا إلى 400 ألف برميل يوميا، وهو مستوى الإنتاج الذي سجل في 1934.


ويبلغ الإنتاج حاليا حوالي 700 ألف برميل في اليوم، مقابل 3,2 ملايين في 2002.


ويصر الرئيس مادورو منذ أشهر على ضرورة "إنعاش" صناعة النفط في البلاد.


وقال في ايلول/سبتمبر إن فنزويلا "مستعدة وراغبة" في "تزويد سوق النفط والغاز العالمية" بمصادر الطاقة لأن غياب الخام الروسي من السوق بعد غزو أوكرانيا في شباط/فبراير أدى إلى ارتفاع الاسعار.


واكد حينذاك "نحن مستعدون (...) لزيادة إنتاج النفط بشكل تدريجي وسريع، وتوسيع وزيادة إنتاج المنتجات النفطية المكررة"، متعهدا بالوصول إلى انتاج مليوني برميل يوميا.


وهذا الهدف يبدو من الصعب تحقيقه على الأمد القصير. 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

الفلسطينيون يرفضون اتفاق نتنياهو مع بن غفير على تشريع الاستيطان في الضفة الغربية

رام الله / غزة -(شينخوا)- أعلن الفلسطينيون، اليوم الخميس، رفضهم اتفاق رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو وعضو الكنيست الإسرائيلي من حزب الصهيونية الدينية (هتسيونوت هدتيت) إيتمار بن غفير على تشريع الاستيطان في الضفة الغربية، محذرين من تداعياته على المنطقة.


وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان، "إن الاستيطان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية جميعه "غير شرعي" سواء كان نتنياهو في سدة الحكم أو غيره".


واعتبر أبو ردينة أن التفاهمات بين نتنياهو وبن غفير على شرعنة البؤر الاستيطانية وإنشاء طرق التفافية للمستوطنين "تتعارض مع جميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي".


وأضاف: "إن هذه التفاهمات تعمق الاستيطان وتؤدي إلى الاستيلاء على المزيد من الأرض الفلسطينية وتضرب أي إمكانية لتحقيق السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس مبدأ حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية".


وطالب أبو ردينة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف الاستيطان الإسرائيلي، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني وقيادتَه متمسكون بالثوابت الوطنية حتى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.


وأعلن حزب الليكود بزعامة نتنياهو أمس (الأربعاء) إحراز تقدم ملموس في المفاوضات الائتلافية مع حزب الصهيونية الدينية، بحسب ما نشرت الإذاعة العبرية العامة.


وقالت الإذاعة إن نتنياهو وبن غفير اتفقا على تنظيم الوضع القانوني لأعمال البناء في المستوطنات في غضون 60 يوما من تشكيل الحكومة الجديدة وإقامة معهد ديني يهودي في مستوطنة "افياتار" شمال الضفة الغربية وتنفيذ طرق التفافية.


وأضافت أن الرجلين اتفقا على تغيير "قانون فك الارتباط" حيث يمكن العودة للمستوطنات في شمال الضفة بعد 17 عاما من الانسحاب الإسرائيلي منها كجزء من خطة أقرها رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون.


بدوره، حذر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه من أن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية ستشهد مزيدا من التعقيدات نتيجة ما أفزرته نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.


وقال اشتية: "إن الأوضاع مقبلة على مزيد من "التطرف والاستيطان والانتهاكات" بحق الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية ستتحرك على المستوى السياسي الخارجي لمواجهة ذلك".


وأشار اشتية إلى أن الحراك السياسي سيوازيه العمل على تمتين الجبهة الداخلية من خلال العمل على انجاز المصالحة الفلسطينية والتحرك لفرض ضغط على إسرائيل من أجل السماح بعقد الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية وفق الاتفاقيات الموقعة.


واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في العام 1967 وأقامت عليها المستوطنات، التي تُعتبر مخالفة للقانون الدولي.


ويعد ملف الاستيطان أبرز أوجه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسة لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين قبل منتصف العام 2014.


وبحسب مؤسسات فلسطينية وإسرائيلية فإن 450 ألف مستوطن يقطنون في 132 مستوطنة و147 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية تهدف إلى إحكام الطوق على التجمعات الفلسطينية والاستيلاء على أكبر مساحة ممكنة من الأراضي.


ويطالب الفلسطينيون المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في تطبيق القرارات الصادرة عن المنظومة الدولية المتعلقة بوقف الاستيطان واعتباره غير شرعي خاصة القرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في العام 2016.


وحذرت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم من تداعيات "كارثية" لاتفاق نتنياهو وبن غفير بشأن تشريع الاستيطان في الضفة الغربية.


وقالت الوزارة في بيان إن الاتفاق يعمق الاستيطان ويؤدي لمصادرة المزيد من الأرض الفلسطينية ويشرعن البؤر العشوائية خاصة في شمال الضفة الغربية.


واعتبر البيان أن الاتفاق يضرب مرتكزات أية عملية تفاوضية مستقبلية ويستكمل التخريب الإسرائيلي المتعمد لفرصة تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، ويقوض أية جهود دولية وإقليمية مبذولة لبناء الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


ورأى أن مثل هذا الاتفاق يضفي المزيد من المصداقية على التوجه الفلسطيني لمحكمة العدل الدولية وللجنائية الدولية، معتبرًا أنه يختبر مصداقية المواقف الدولية والأمريكية الرافضة للاستيطان والداعية لتطبيق حل الدولتين.


وطالبت الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية باتخاذ ما يلزم من الضغوط والإجراءات الكفيلة بضمان عدم تنفيذ هذا الاتفاق وبنوده.


من جهته، اعتبر المتحدث باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في قطاع غزة منذر الحايك، أن الاتفاق بين نتنياهو وبن غفير "ينذر بمرحلة جديدة من المواجهة الصعبة مع إسرائيل".


ودعا الحايك في بيان الأمم المتحدة ومؤسساتها المختلفة إلى ترجمة قراراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية خاصة وقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية إلى "أفعال وإلا ستكون النتائج وخيمة".


كما طالب الحايك إسرائيل بالتخلي عن فكرة الحلول الأمنية التي تثبت فشلها، مشددا على أن الحل الوحيد لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة هو الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


وفي السياق، اعتبر عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض أن الاتفاق يكشف حجم "الخطر القادم الذي تحمله حكومة نتنياهو باعتبارها حكومة فاشية برنامجها استمرار القتل والاستيطان وتنفيذ سياسة الضم".


وقال العوض في بيان إن الخطر يفرض تحديات كبيرة تتطلب توفير مقومات الصمود للشعب الفلسطيني في مواجهة "العدوان والاستيطان وتعزيز المقاومة الشعبية وتطوير نماذجها وتنفيذ قرارات المجلس المركزي".


وطالب العوض القيادة الفلسطينية بعدم الجلوس على مقاعد الانتظار لما تحمله الحكومة الإسرائيلية القادمة بزعامة نتنياهو أو الرهان على أي دور أمريكي يمكن أن "يكبح جماحها كون أن الاتفاق يحمل مؤشرا لما هو قادم".


وسبق أن قرر المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في فبراير الماضي، تعليق الاعتراف بإسرائيل لحين اعترافها بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ووقف الاستيطان ووقف التنسيق الأمني بأشكاله المختلفة، لكن ذلك لم ينفذ حتى الآن.


واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على لسان الناطق باسمها حازم قاسم، أن الاتفاق "يعكس عمق الفاشية التي ستحكم الحكومة الإسرائيلية المقبلة".


وقال قاسم في بيان إن "التوجهات الاستيطانية للحكومة الإسرائيلية المقبلة والأحزاب التي تتكون منها ستزيد من تفجر الأوضاع في كل المنطقة".


وأكد قاسم أن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية "غير شرعي ومخالف لكل القوانين"، مشددا على أن الشعب الفلسطيني سيواصل "نضاله المشروع ولن يوقفه أيا كان شكل الحكومة ومكوناتها".


ويطالب الفلسطينيون بتحقيق دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل العام 1967 بما يشمل الضفة الغربية كاملة وقطاع غزة وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية. 

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن: روسيا تتحمل "في نهاية المطاف مسؤولية" انفجار الصاروخ في بولندا

بانكوك- (أ ف ب) -قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس إن روسيا تتحمل مسؤولية انفجار الصاروخ الذي أوقع قتيلين في بولندا حيث أشار تحقيق أولي إلى مسؤولية الدفاعات الجوية الأوكرانية.


وقال بلينكن لصحافيين في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في بانكوك، إنه تحدث مجددا إلى نظيره الأوكراني بشأن التحقيق.


لكنه أضاف "أيا يكن الاستنتاج النهائي، نعرف الطرف المسؤول في نهاية المطاف عن هذه الحادثة المأسوية -- روسيا".


وتابع الوزير الأميركي أن "ما نراه كل يوم حاليا هو أن روسيا تمطر اوكرانيا بالصواريخ وتسعى إلى تدمير بنيتها التحتية الحيوية وتستهدف قدرة أوكرانيا على إبقاء الأضواء مضاءة والحفاظ على الدفء والسماح للبلاد بالعيش والمضي قدمًا".


وشدد على أن "أوكرانيا تملك الحق في الدفاع عن نفسها ونحن ملتزمون دعمها".


وكرر أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة "لا ترى أي شيء يتعارض مع" الفرضية التي قدمتها وارسو وتفيد بأن هذا الصاروخ في جميع الاحتمالات مصدره الدفاع الأوكراني المضاد للطائرات.


وقال وزير الخارجية الذي تحدث خلال اليوم مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا إن واشنطن "تواصل تقييم الوضع وتبادل المعلومات الجديدة" بشأن الحادث مع كييف.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

الانتخابات الإسرائيلية تكشف عن العدد الحقيقي للمستوطنين في الضفة الغربية

بيت لحم -"القدس" دوت كوم- نجيب فراج -أظهرت نتائج دراسة تحليلية أجراها معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج) دعمًا ملحوظًا من قبل المستوطنين للتيار اليميني الإسرائيلي (حزب الليكود والأحزاب الأخرى الموالية له).


 فقد بلغ عدد الناخبين الإسرائيليين المؤهلين للاقتراع في الانتخابات الإسرائيلية الخامسة والعشرين 6,788804 ناخبًا, 71.4% من إجمالي عدد السكان في دولة الاحتلال الاسرائيلي (9,506,000 شخص )، مقارنة ب 6،578،084 ناخبا مؤهلا للاقتراع في الانتخابات الرابعة والعشرين التي جرت في شهر اذار من العام 2021، أي بزيادة 210,720 ناخبا عن الانتخابات السابقة, بنسبة 3.2٪.


فيما بلغ عدد المستوطنين الإسرائيليين المؤهلين للاقتراع في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة 800,688 في 135 مستوطنة إسرائيلية (منها مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي كوحدة واحدة بحسب تصنيف دولة الاحتلال).


كما أظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية أيضًا أنه من أصل 12545 مركز اقتراع تم نشرها لإجراء العملية الانتخابية، 1239 مركز اقتراع تم نشرها في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية، بما في ذلك المستوطنات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة بشقيها الشرقي والغربي.


 وتظهر نتائج الدراسة التحليلية أن 368,563 مستوطنا إسرائيليا، 75.1٪ من إجمالي تعداد المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية المحتلة (490,493 مستوطن – بحسب احصائيات السجل السكاني التابع لوزارة الداخلية الإسرائيلية, وباستثناء المستوطنين في القدس المحتلة) مؤهلين للاقتراع في الانتخابات الاخيرة، منهم 276,145 صوتًا تم الادلاء بها في الانتخابات الاخيرة، بنسبة إقبال بلغت 74.9٪ , مقابل نسبة ادلاء 70.63٪ في إسرائيل.


دلالات متعددة
وبالعودة إلى نتائج الدراسة التحليلية، فقد حصل الحزب الصهيوني الديني بقيادة بتسلئيل سموتريتش وعوتسما يهوديت على أغلبية ساحقة من أصوات المستوطنين بنسبة 25.7% (70,879) مقارنة ب 17% في الانتخابات السابقة (الانتخابات الرابعة والعشرين)، متفوقًا بذلك على الأحزاب السياسة الأخرى كالليكود، وحزب يهدوت هتوراة الموحد، وحزب شاس، وحزب يسرائيل بيتنا.


 فيما جاء حزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو في المرتبة الثانية من حيث عدد أصوات المستوطنين التي دعمت الحزب (بواقع 56,099 صوتا) وبنسبة 20.3% حيث جاءت النسبة متقاربة جدًا من التي حصل عليها في الانتخابات الماضية (الانتخابات الرابعة والعشرين) بنسبة 20% أيضا. 


ويليه حزب (يهودات هتوراه صوتا) بنسبة 14.6 % من أصوات المستوطنين مقارنة مع 15% من أصوات المستوطنين في الانتخابات الرابعة والعشرين، وحزب شاس الذي حصل على 9.2% من أصوات المستوطنين بواقع 25,272 صوتًا وحزب يسرائيل بيتنا بقيادة افيجدور ليبرمان حيث حصل على 4% من نسبة أصوات المستوطنين (بواقع 11,008 صوتا). 


وفي المجمل، فقد بلغ عدد المقاعد التي حصلت عليها الأحزاب السياسية في الانتخابات الأخيرة بفعل تصويت المستوطنين لها 7 مقاعد من أصل 120 مقعد في الكنيست الإسرائيلي، منها 6 مقاعد فازت بها أحزاب اليمين الإسرائيلي (حزب الليكود، حزب الصهيونية الدينية، حزب يهدوت هتوراة، حزب شاس وحزب يسرائيل بيتنا- من أصل 70 مقعدًا فازت بها أحزاب اليمين جمعا)، بتعداد 198612 صوتًا أي ما نسبته 72.3٪ من أصوات المستوطنين الإسرائيليين (باستثناء أولئك الموجودين في القدس المحتلة)، حيث تركز تصويت المستوطنين فيها بشكل كبير للحزب الصهيوني الديني بقيادة بتسلئيل سموتريتش وعوتسما يهوديت، وخاصةً من قبل المستوطنين القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية الجاثمة بشكل غير قانوني في كل من محافظات بيت لحم (في تجمع جوشعتصيون الاستيطاني) والخليل ورام الله والاغوار.


أحزاب الوسط
بينما حصلت أحزاب الوسط (ييش عتيد بقيادة يائير لابيد، وحزب العمل بقيادة ميراف ميخائيلي ،الوحدة الوطنية بقيادة بيني غانتس) على 51848 صوتًا من أصوات المستوطنين، بنسبة 18.8% من تعداد أصوات المستوطنين في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وهو ما يترجم إلى مقعدًا واحد فقط من إجمالي 40 مقعدًا حصلت عليها أحزاب الوسط في الكنيست الاسرائيلي.


المستوطنات في القدس الشرقية المحتلة 

على الرغم من استبعاد المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية من الدراسة التحليلية، إلا أنه تجدر الاشارة الى أن إسرائيل تعتبر مدينة القدس (بشقيها الشرقي والغربي) كياناً واحداً، حيث أظهرت النتائج أن النسبة الأكبر من الأصوات في مدينة القدس تميل نحو الأحزاب اليمينية بواقع 204,657 صوتًا، بنسبة %77.3 من التعداد الكلي للأصوات في مدينة القدس، حيث حصل حزب يهدوت هتوراة على أكبر عدد من أصوات المستوطنين في القدس بنسبة 23.8٪ ، يليها حزب الليكود بنسبة (19.1٪) وحزب شاس بنسبة (18.3٪) وحزب الصهيونية الدينية بنسبة (14.2٪) ، وحزب يسرائيل بيتنا (1.9٪).


وظهر التحليل أيضًا أن هناك 706 مركزًا انتخابيًا في مدينة القدس من أصل 1239 مركزًا انتخابيًا في الضفة الغربية المحتلة (بما في ذلك القدس)، فيما حصلت أحزاب اليسار على 40,254 صوتا، ما نسبته 15.2 % من التعداد الكلي للأصوات في مدينة القدس، منها 19,773 صوتًا لصالح حزب ييش عتيد و13,905 صوتًا لصالح حزب الوحدة الوطنية بقيادة بيني جانتس و 6,576 صوتا لصالح حزب العمل الإسرائيلي.


التوزيع الديمغرافي للأحزاب السياسية في الانتخابات الخامسة والعشرين للكنيست الإسرائيلي
تعددت المصادر الإسرائيلية فيما يخص تعداد المستوطنين القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية المحتلة. 


وفقًا لإحصاءات الجهاز المركزي الإسرائيلي للإحصاء (ICBS) للعام 2021 فقد بلغ تعداد المستوطنين 465,400 مستوطنًا 4 مع نهاية العام 2021 (باستثناء القدس الشرقية المحتلة) بمعدل نمو سكاني للمستوطنين بنسبة 3% مقابل 1.8 % في دولة اسرائيل. وباحتساب عدد المستوطنين الإسرائيليين القاطنين في القدس الشرقية المحتلة 350,000+, فيبلغ التعداد الإجمالي للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة 815,400.

أعداد المستوطنين المتصاعد
كذلك وفقًا للإحصائيات الأخيرة الصادرة عن إحصاءات السكان اليهود في الضفة الغربية المحتلة، التي تصدر سنويًا بتكليف من عضو الكنيست الإسرائيلي السابق يعقوب كتسالاه (كاتس)، فقد بلغ تعداد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة 500,270 مستوطن بحلول عام 2022، هذا بالإضافة الى 350 ألف مستوطن إسرائيلي في القدس الشرقية المحتلة، ما يجعل إجمالي تعداد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة 850,270.


فيما جاءت نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة (تشرين الثاني 2022) بمعطيات جديدة فيما يخص أعداد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، حيث استخدم معهد الأبحاث التطبيقية -القدس (أريج) عدد المستوطنين الإسرائيليين المؤهلين للتصويت في الانتخابات الأخيرة (الانتخابات الخامسة والعشرين) والذي بلغ 368,563 مستوطنا (18+)، مضافًا إليه 235,600 6 (المستوطنون دون سن 18 عاما) وسكان المستوطنين في القدس (350 الف مستوطن -كاتس 2022) فكانت النتيجة 954,163.


 وتشير هذه التقديرات إلى أن تعداد المستوطنين الإسرائيليين يقارب المليون مستوطن في الضفة الغربية المحتلة، الأمر الذي يؤكد أن بيانات الانتخابات الإسرائيلية تكشف عن العدد الحقيقي للمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة بالرغم من جهود دولة الاحتلال المستمرة لإخفاء هذا الرقم والتلاعب به.


تأثير سلبي
وتجدر الإشارة إلى أن التزايد السريع في تعداد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة، والتوسع المستمر للمستوطنات له تأثير كبير وسلبي على الوضع الجيوسياسي والظروف المعيشية للفلسطينيين، حيث تستخدم دولة الاحتلال هذا العدد المتزايد من المستوطنين كمبرر، للحفاظ على السيطرة على الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية المحتلة، والدفع بمزيد من المخططات الاستيطانية للبناء والتوسع في ظل هجمات مسعورة ضد منازل الفلسطينيين لهدمها بذريعة البناء الغير مرخص. 


إضافة إلى ذلك، لا تنفك جماعات المستوطنين عن ارتكاب الجرائم بحق المدنيين الفلسطينيين وأراضيهم وممتلكاتهم، حيث ازدادت وتيرة هذا الاعتداءات في محافظات الضفة الغربية المحتلة عامًا بعد عام وأصبحت تشكّل تحديا كبيرا بالنسبة لـلفلسطينيين خاصة في الحفاظ على حياتهم من الاذى.


 وتأتي جميع هذه الانتهاكات في إطار حملة دفع الثمن التي يشنها المستوطنون على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، والأسوأ من ذلك، تقف السلطة القضائية الإسرائيلية صامتة أمام هذه الانتهاكات العدائية، بل وتفتح الطريق أمام المستوطنين لارتكاب المزيد من الانتهاكات بحق الأراضي والممتلكات للأغراض الاستيطانية المحتلة، لفرض حقائق مريرة على الأرض الفلسطينية يصعب تغيرها في حال التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين في المستقبل.


اعتداءات لا تتوقف
كما سجل معهد (أريج) ومن خلال المراقبة الحثيثة لاعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة 1296 اعتداءً خلال العام 2022، (حتى نهاية شهر تشرين أول 2022)، حيث استهدفت بشكل لافت المدنيين الفلسطينيين على وجه الخصوص والأماكن الدينية والأثرية والأراضي، هذا بالإضافة إلى الممتلكات الخاصة (المنازل والمحلات والسيارات) والثروة الحيوانية والزراعية، وألحقت خسائر فادحة على جميع الأصعدة.


 وفي الحقيقة، استنفد الفلسطينيين قدرتهم على تحمل المعاناة التي يرتكبها المستوطنون بمعية جيش الاحتلال الإسرائيلي في محافظات الضفة الغربية المحتلة.


وبالرغم من أن القانون الدولي الانساني يلزم دولة الاحتلال الإسرائيلي بتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين الذين يقيمون في الأراضي التي تحتلها، إلا أن الوقائع التي تجري على أرض الواقع تشير إلى أن دولة الاحتلال تغذي عنف المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، بل وتشجع المستوطنين على ارتكاب الجرائم من أجل خلق حالة من الخوف والرعب لدى السكان الفلسطينيين ودفعهم بالنهاية للرحيل.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

كازاخستان تؤكد أنها أحبطت "انقلابا" قبل الانتخابات الرئاسية

الماتي (كازاخستان)- (أ ف ب) -أعلنت كازاخستان الخميس أنها اعتقلت سبعة من أنصار أحد المعارضين في المنفى بتهمة التخطيط لـ"انقلاب"، وذلك قبل أيام قليلة من انتخابات رئاسية يفترض أن تسمح بطي صفحة عام أسود في أكبر دولة في آسيا الوسطى.


وجاءت هذه الاعتقالات بعد أقل من عام من حملة قمع وحشية لأعمال شغب غير مسبوقة جرت في كانون الثاني/يناير وأودت ب238 شخصًا، مع تصاعد احتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود أفضت إلى اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.


وترشح الرئيس قاسم جومارت توكاييف الذي أمر حينذاك ب"إطلاق النار للقتل" على المتظاهرين ومثيري الشغب، لولاية جديدة في انتخابات الأحد، مقدمًا نفسه على أنه رجل التجديد والوئام الوطني.


وقالت لجنة الأمن القومي في بيان إن الموقوفين جزء من "مجموعة إجرامية ناقشت منذ أشهر خططا لتنظيم أعمال شغب وانقلاب وإعلان حكومة موقتة".


وأضافت أنهم "يتعاطفون مع المصرفي الهارب مختار أبليازوف" المعارض في المنفى والذي "يشاركونه الآراء نفسها".


وتابعت أن هؤلاء الموقوفين كانوا يخططون خصوصا "للإعداد لأعمال شغب ومهاجمة مبان لقوات حفظ النظام".


وأوضحت اللجنة في تسجيل فيديو أنه "منذ أحداث كانون الثاني/يناير واصلت عناصر متطرفة إعداد خطط لزعزعة استقرار البلاد والاستيلاء على المدن في كازاخستان، بما في ذلك ألماتي وأستانا"، وهما على التوالي اكبر مدينة في البلاد وعاصمتها.


تأتي هذه الانتخابات خلال عام شهد انزلاق كازاخستان الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى والغنية بالموارد الطبيعية وكانت تعتبر حتى الآن مستقرة، إلى حالة من الفوضى.


وما زال شبح "كانون الثاني/يناير الدامي"، على غرار هذه الاعتقالات والفروق الاجتماعية العميقة التي تسببت بأعمال الشغب، يهيمن، لكن توكاييف وهو دبلوماسي سابق يبلغ 69 عامًا، وعد ببناء "كازاخستان جديدة" أكثر عدلاً و أقل فسادا.


لذلك شن حملة تطهير ضد المقربين من سلفه صاحب النفوذ الكبير نور سلطان نزارباييف، معززا بذلك سلطته بعد أكثر من ثلاث سنوات على توليه السلطة في 2019.


ولم يسمح توكاييف بظهور أي معارضة.


وسيختار حوالى 12 مليون ناخب بين الساعة 01,00 إلى 15,00 بتوقيت غرينتش الأحد بينه وبين خمسة مرشحين غير معروفين.


وقال أسيت تميرغاليف المتقاعد الذي كان في أحد شوارع ألماتي ، العاصمة الاقتصادية للبلاد ومركز احتجاجات كانون الثاني/يناير "ليس هناك مرشح يتمتع بالصدقية. ليس هناك خيار وسأصوت ضدهم جميعًا".


وعبر مراقبو الانتخابات الدوليون في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن أسفهم في تقرير لأن توصياتهم "المتعلقة بالحريات الأساسية وشروط الأهلية وتسجيل المرشحين (...) لم تنفذ".


وقال المهندس المعماري ايدار ارجالي في مقابلة مع وكالة فرانس برس إن "هذه الانتخابات مهزلة".


وبعد وصوله إلى السلطة على أثر الاستقالة المفاجئة لنزارباييف في آذار/مارس 2019 شدد توكاييف أولاً على الاستمرارية مع سلفه ومعلمه، قبل الانفصال عنه بعد كانون الثاني (يناير) الدامي.


دفعت المذبحة بحسب تعبير عالم السياسة أندريه تشيبوتاريف "البلاد إلى حافة حرب أهلية"، لكنها شكلت "حافزا لتغيير أسس المجتمع والدولة".


وتوكاييف ثمرة خالصة لنظام نزارباييف لكنه أطاح المقربين من الرئيس السابق وسجن آخرين.
وأطلقت وعود بإصلاحات يفترض أن تحرر النظام وتصلح الاقتصاد.


ويقول صندوق النقد الدولي إن التوتر الاجتماعي الذي نشأ في بداية تظاهرات كانون الثاني/يناير يمكن أن يظهر مجددا بسبب الانعكاسات الاقتصادية العالمية للحرب في أوكرانيا وبينما تعتمد كازاخستان اقتصاديا إلى حد كبير على روسيا.


وقالت جانيا ناكيزبيكوفا (57 عاما) رائدة الأعمال "نعلق آمالًا كبيرة على توكاييف ونعتقد أنه يهتم بالناس أكثر من نزارباييف".


على الصعيد الدولي حيث أسس سلطته، يعتزم توكاييف مواصلة عمله المتوازن والتحرك بين روسيا والصين والغرب واستقبال عدد من الشخصيات مثل الرئيس الصيني ومسؤولين غربيين ورئيسي الدولة الروسي والتركي أو حتى البابا.


وقد انتقد غزو أوكرانيا بأمر من فلاديمير بوتين لكنه امتنع عن الانضمام إلى العقوبات الأميركية والأوروبية التي تستهدف روسيا، الشريك الاقتصادي الرئيسي لكازاخستان.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات خلال اعتداء المستوطنين على مركبات المواطنين جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الخميس، خلال اعتداء المستوطنين على مركبات المواطنين، قرب بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على مركبات المواطنين، فيما اعتدوا على مركبة رئيسة تحرير وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، خلود عساف، ما أدى لإصابة زوجها ونجلها وعدد من المواطنين بجروح مختلفة.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

في أقل من 24 ساعة.. الشرطة تكشف ملابسات قضية خطف لمواطن في رام الله

رام الله -"القدس" دوت كوم- تمكنت الشرطة، اليوم الخميس، خلال أقل من 24 ساعة من كشف ملابسات قضية خطف مواطن والاعتداء عليه والقبض على المشتبه فيهم.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن فرع المباحث العامة في شرطة محافظة رام الله تمكن من كشف ملابسات قضية خطف مواطن من ضواحي القدس، تم استدراجه من قبل فتاة إلى مدينة نابلس وحجز حريته داخل شقة في محافظة نابلس، بالاتفاق مع مجموعة من الأشخاص من رام الله ونابلس وجنين وتم تهديده والاعتداء عليه.


وأضافت: "إن المشتبه فيهم قاموا بتصوير المواطن مقطع فيديو، وهم يعتدون عليه ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي".


على الفور، باشرت وحدة الجرائم الالكترونية وفرع المباحث العامة في رام الله ونابلس وجنين إجراءات البحث والتحري وبتحليل المعلومات وتدقيقها تم التوصل لمكان حجز المواطن، وتم إحضار اثنين من المشتبه فيهم وإحالتهما إلى النيابة العامة، بتهمة حجز الحرية والايذاء والتحريض على ارتكاب الجرائم.


وأكدت الشرطة أنه لازال العمل جاري على القاء القبض على باقي المشتبه فيهم من أجل استكمال الإجراءات القانونية بحقهم.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد الاتفاق بشأن الحبوب الأوكرانية خلال أشهر الشتاء

اسطنبول- (أ ف ب) -تم تمديد الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ أوكرانيا لأشهر الشتاء الأربعة مما أدى إلى تهدئة المخاوف من أزمة غذاء عالمية محتملة.


وكان يفترض ان تنتهي "المبادرة المتعلقة بالحبوب في البحر الأسود" منتصف ليل الجمعة السبت.
وأكد الأطراف الأربعة المشاركون في هذا الاتفاق - تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة - الخميس استمرار هذا التفاهم "من دون أي تغيير" كما قالت وزارة الخارجية الروسية.


وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في تغريدة على تويتر الخميس "بعد المحادثات الرباعية التي استضافتها تركيا تم تمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود لمدة 120 يوما اعتبارا من 19 تشرين الثاني/نوفمبر".


وأكد إردوغان أحد مهندسي هذا الاتفاق "أهمية وفائدة" هذا التفاهم "للإمداد والأمن الغذائي في العالم، مع نحو 500 سفينة وأكثر من 11 مليون طن من الحبوب والمنتجات الغذائية تم تسليمها منذ الصيف".


من جهته، اشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أن كييف عرضت "تمديد مبادرة البحر الأسود إلى أجل غير مسمى". وأكد أن ذلك "أمر حيوي من أجل الاستقرار".


ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالنبأ، في بيان نشره مركز التنسيق المشترك المتمركز في اسطنبول ويشرف على تحركات السفن عبر مضيق البوسفور.


وقال مسؤول تركي كبير طلب عدم كشف هويته إنه تم تمديد الاتفاقية لمدة أربعة أشهر "بالشروط نفسها" التي اعتمدت منذ تموز/يوليو.


وأضاف المسؤول أن كل الأطراف اتفقت على "استمرار سريان الاتفاق لمدة 120 يومًا خلال أشهر الشتاء"، ويمكن بعد ذلك إجراء "ترتيبات جديدة" في نهاية الموسم السيئ في البحر الأسود.


جرت مفاوضات مكثفة تحت رعاية الأمم المتحدة في الأسابيع الأخيرة لضمان تمديد هذه الترتيبات بينما ما زال أكثر من عشرة ملايين طن من الحبوب عالقا في الصوامع في أوكرانيا.


وهذه الحبوب ضرورية لتثبيت الأسعار في الأسواق الدولية وإمداد السكان الأكثر عرضة لخطر الجوع لا سيما في أفريقيا.


وتسلمت البلدان النامية حوالى أربعين بالمئة من أصل 11 مليون طن تم تصديرها حتى الآن.


وقال غوتيريش في بيانه إن "الأمم المتحدة ملتزمة التزاما كاملا إزالة العقبات التي تعرقل تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة من روسيا الاتحادية".


وكانت موسكو انسحبت موقتا من الاتفاق وطالبت بتعليقه الشهر الماضي بعد سقوط صاروخ في شبه جزيرة القرم. وعادت بعد ذلك إلى الاتفاق.


لكنها أصرت في الأسابيع الأخيرة على المبدأ المتفق عليه الصيف الماضي بشأن صادراتها من الأسمدة والمنتجات الغذائية.


وقال مفاوض إن روسيا "لم تقدم مطالب جديدة". لكنها أصرت في الأسابيع الأخيرة على المبدأ الذي تم الاتفاق عليه الصيف الماضي، حلول صادراتها الخاصة من الأسمدة والمنتجات الغذائية.


وكان اتفاق منفصل عن "مبادرة الحبوب في البحر الأسود" (الاسم الرسمي للاتفاق) وقع في 22 تموز/يوليو في اسطنبول.


التقى المفاوضون الروس والأمم المتحدة الأسبوع الماضي لساعات في جنيف مقر الأمم المتحدة.


ولا تخضع المنتجات الزراعية لعقوبات ضد روسيا لكن بسبب المخاطر المرتبطة بالنزاع في البحر الأسود، لم يعد أصحاب السفن يرغبون في استئجار قواربهم لأنهم لم يتمكنوا من الحصول على بوالص تأمين.


وذكر مصدر في الأمم المتحدة مرتبط بالمفاوضات أن "عملا شاقا" بُذل لإيجاد السبل الكفيلة بضمان الصادرات الروسية.


وأضاف أنه تم وضع إطار عمل "في مسائل التأمين والوصول إلى الموانئ، والمعاملات المالية والوصول إلى النقل البحري" ، بما يتوافق مع أنظمة العقوبات الثلاث السارية - الأميركي والبريطاني والأوروبي.


وأوضح المصدر نفسه أنه "كان لا بد من توضيح إطار العمل السياسي هذا حتى يكون اللاعبون في القطاع الخاص على استعداد لاستئناف التعامل مع روسيا".


وسمح الاتفاق الذي تم التوصل إليه باستمرار التجارة في البحر الأسود.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تعتقل أسيرًا محررًا وشابًا من جنين

جنين-"القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة، مساء اليوم الخميس، أسيرًا محررًا وشابًا من جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت الأسير المحرر قيصر كممجي، وهو إبن عم الأسير أيهم كممجي أحد أبطال نفق الحرية.


كما واعتقلت الشاب عبدالله الكايد زكارنة من بلدة قباطية أثناء تواجده في قرية بير الباشا.

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

أبو جيش: نظام معلومات سوق العمل يشكل أولوية حكومية من خلال إنشاء حكومة إلكترونية في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم- بحث وزير العمل نصري أبو جيش، خلال الاجتماع الختامي مع الشركاء الأوروبيين والمحليين، حول تحليل السياسات وتقييم الاحتياجات ووثيقة المشروع لتطوير نظام معلومات سوق العمل، اليوم الخميس، آليات نتائج التدخل التي تم إنجازها وسبل المضي قدما لإنشاء نظام معلومات ديناميكي لسوق العمل في فلسطين.


وقال إن هذا المشروع منفذ بدعم من اليونسكو، ضمن مشروع "TVET 4 Future" الممول من قبل الحكومة البلجيكية من خلال مؤسسة Enable- وكالة التنمية البلجيكية، والذي يهدف إلى زيادة كفاءات التعليم والتدريب التقني والمهني للشباب في سوق العمل الفلسطيني.


وأكد أن المرحلة الأولى من نظام معلومات سوق العمل قد انتهت بعد حوالي 8 أشهر من العمل المتواصل والمشترك بين كافة الشركاء، وسيتم العمل على إطلاق المرحلة الثانية من المشروع، نظرا لأهمية نظام معلومات سوق العمل والتي تعود لعدة أسباب، أبرزها أنه يشكل أولوية حكومية من خلال إنشاء حكومة إلكترونية في فلسطين، وكذلك برزت أهميته خلال الفترة الأخيرة خاصة خلال جائحة كورونا حيث إن النظام يخدم مليونا و400 ألف عامل و142 ألف منشأة، وسيكون من أكبر الأنظمة الحكومية الفلسطينية، بالإضافة إلى أن النظام يعتبر جزءا أساسيا من الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في فلسطين لتقديم كافة السبل لصاحب القرار لتجميع البيانات عن القوى العاملة والسعي لتطويرها.


وأشار أبو جيش إلى أن نظام معلومات سوق العمل يعتبر نظاما وطنيا يشمل كافة القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية، بحيث يقوم النظام بتجميع بيانات العمال وأصحاب العمل والمنشآت تحت ما يسمى بالعمل اللائق بحيث يحصل العمال وأصحاب العمل على كافة حقوقهم، منوها لأهمية النظام كذلك في الدمج ما بين أنظمتنا وأنظمة الدول الصديقة والشقيقة من أجل خلق فرص عمل خارجية من خلال توفير قوائم تتعلق بقطاع العمل الفلسطيني.


كما أشار إلى أن فلسطين وقعت، أمس، اتفاقية دعم من جمهورية ألمانيا لصالح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بقيمة 22 مليون يورو، من أجل توفير دعم بنية تحتية لجميع مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني الحكومية، وكذلك ستساعد الاتفاقية على المساهمة في إنشاء جامعة نابلس للتعليم المهني والتقني.


بدوره أكد أمين عام مجلس الوزراء أمجد غانم أن نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني يخدم استراتيجيتين أساسيتين للحكومة من خلال رقمنة الجهاز الفلسطيني الحكومي بحيث تكون مرتبطة بقواعد بيانات متكاملة، بالإضافة إلى الاهتمام بالتدريب والتعليم المهني والتقني، حيث تولي الحكومة الفلسطينية اهتماما بهذا القطاع كرافعة للاقتصاد الفلسطيني، لذلك تم إنشاء الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني، مضيفا أن النظام يخدم كذلك المواطنين اجتماعيا وعلاقات دولة فلسطين مع الدول في الخارج من خلال الاطلاع على مهارات الشباب الفلسطيني وبناء علاقات تعاون مشتركة خارجيا.


كما أشار إلى أهمية أن يكون هذا النظام محوكما، ويعمل على توفير قاعدة بيانات مجمعة ومعيارية، وأن يكون للنظام شراكة مع القطاع الخاص لدورهم في تطوير واقع سوق العمل بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية، منوها كذلك إلى أهمية ربط النظام مع منظومة "حكومتي" التي من شأنها خدمة المواطنين إلكترونيا مع توفير الوقت والجهد عليهم.


من جهته، أكد رئيس ديوان الموظفين موسى أبو زيد أهمية المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومساعدة شعبنا على الصمود من خلال توفير كافة البيانات التي تتعلق بقطاع العمل سيما في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني وقطاع التعاونيات، باعتبار هذه القطاعات ركيزة لمساعدتنا على التقدم وتعتبر حاجة ملحة لسوق العمل الفلسطيني والشباب لتوفير فرص عمل لهم.


بدورها، تحدثت ممثلة اليونسكو في فلسطين نهى باوزير عن أن الجهود المشتركة لنظام معلومات سوق العمل تم إطلاقها شهر آذار المنصرم من خلال تقديم مكونات أساسية تتمحور في تحليل الفجوات ووثيقة المشروع لتطوير نظام معلومات سوق العمل وصياغة الإطار السياسي للنظام، بحيث تم وضع النظام بما يتماشى مع توفير بيانات محدثة تساعد صانعي القرار وتساهم في تحديد الاحتياجات والمهارات التي يحتاجها سوق العمل، بالإضافة إلى تحليل الفجوات وآليات حلها من أجل توفير نظام معلومات فعال لصالح تطوير قطاع العمل الفلسطيني، سيما أن القطاع يعاني من أوضاع اقتصادية صعبة خاصة بعد جائحة كورونا.


من جانبها، تحدثت الممثلة المقيمة لمؤسسة Enable كريستيل جوكيه عن أهمية نظام معلومات سوق العمل سيما أن فلسطين تعاني من معدلات بطالة مرتفعة وتفتقر إلى الأيدي العاملة الماهرة في مجال التدريب المهني، مشيرة إلى أن النظام سيساهم في دمج كافة الجهود في فلسطين والترويج للبرامج الحرفية التي من شأنها خدمة الشباب العاطلين عن العمل، منوهة إلى أن النظام يعمل على جمع المعلومات عن قطاع العمل لتكون أداة لصنع القرار في فلسطين وتوفير فرص العمل المناسبة للشباب والنساء.


ومن جهته، تحدث رئيس الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني زياد جويلس عن أهمية التعليم والتدريب المهني والتقني باعتباره مدخلا مهما لسوق العمل من أجل الوصول إلى العمل والتوظيف والذي من شأنه تعزيز الاقتصاد الفلسطيني، معتبرا نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني ركيزة أساسية تساهم في التزود بالمعلومات والبيانات التي من شأنها دراسة احتياجات سوق العمل والموائمة ما بين هذه الاحتياجات والمهارات المهنية والتقنية التي يحتاجها السوق، من خلال وضع الخطط لتحقيق المخرجات التي تسعى الهيئة لتحقيقها.


وخلال الاجتماع، قدّم مدير عام شركة سبارك للاستشارات والتدريب مهند هيجاوي عرضا حول النتائج الرئيسية لتقييم الاحتياجات وتحليل الثغرات حول نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني، والمكونات الرئيسية لوثيقة المشروع الكامل المطلوب تطويرها لنظام معلومات سوق العمل الفلسطيني، بالإضافة إلى أهم السياسات الموصى بها لتحقيق نظام معلومات سوق عمل فلسطيني كفؤ.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 3:56 مساءً - بتوقيت القدس

انتخاب كارين باس كأول امرأة لرئاسة بلدية لوس انجليس الأميركية

لوس انجليس- (أ ف ب) -انتخبت المرشحة كارين باس رئيسة جديدة لبلدية مدينة لوس انجليس الأميركية، على ما أظهرت توقعات التصويت مساء الأربعاء، ما يجعلها أول امرأة ترأس ثاني أكبر مدن الولايات المتحدة.


وتغلبت الديموقراطية باس، وهي امرأة سوداء وعضو في الكونغرس منذ فترة طويلة، على منافسها الجمهوري السابق قطب تطوير العقارات ريك كاروسو الذي حظيت حملته بتمويل كبير جدا مع إنفاقه 100 مليون دولار من أمواله الخاصة على السباق الانتخابي.


وتجاوز ما أنفقه كاروسو (63 عاما) ما أنفقته منافسته البالغة 69 عاما بأكثر من 11 ضعفا، إذ غزا محطات الإذاعة المحلية بإعلانات تجارية تعد بإصلاح مشكلة المشردين المستعصية في المدينة.


ورغم تخليه عن عضويته في الحزب الجمهوري وتسجيل نفسه كمرشح ديموقراطي في بداية العام، لم يكن ذلك كافيا لإقناع المدينة الليبرالية باختياره رئيسا لبلديتها.


ومع فرز قرابة ثلاثة أرباع الأصوات، تقدمت باس بنحو 46500 صوت، حسب ما أظهرت أرقام نشرت الأربعاء. وقد وصفته وسائل الإعلام المحلية بأنه فارق "لا يمكن تجاوزه".


ولا تزال عملية الفرز جارية، فيما سيؤكد مسؤولو الانتخابات النتائج النهائية في الخامس من كانون الأول/ديسمبر المقبل.


وتحظى باس، التي ولدت ونشأت في لوس انجليس، بسمعة طيبة كموظفة عامة، إذ فازت في انتخابات المجلس التشريعي لولاية كاليفورنيا ثم في مجلس النواب الأميركي.


وستخلف باس إريك غارسيتي، الذي سمّاه الرئيس الأميركي جو بايدن سفيرا لدى الهند العام الماضي، لكنّ لم يصادق الكونغرس على تعيينه بعد.


وستتولى باس مسؤولية مدينة تعاني من مشكلة التشرد، إذ ينام عشرات الآلاف في خيام أو عربات سكن متنقلة صدئة، ويعاني الكثير منهم من مشاكل نفسية أو يتعاطون المخدرات.


وتتفاقم هذه المشكلة على وقع أزمة كلفة السكن التي تعد ضمن الأعلى في البلاد، في ولاية ومدينة كلفة المعيشة فيها مرتفعة والضرائب أعلى من المتوسط الوطني.


وستصل باس لسدة قيادة المدينة التي تستعد لاستضافة الألعاب الأوليمبية في 2028 وتعد عاصمة لصناعة السينما وتظل مقصدا رائجا سنويا لعشرات الآلاف من الموهوبين من العالم بأسره.


وستكون باس اول امرأة تتولى رئاسة بلدية المدينة، لكنها ليست أول شخص أسود في المنصب.


فقد سبقها توم برادلي الذي انتخب في 1973 وظل في منصبه لعقدين.

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

"العمل" و"الإحصاء" يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في تطوير قطاع العمل

رام الله - "القدس" دوت كوم- وقع وزير العمل نصري أبو جيش، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء علا عوض، لتعزيز التعاون المشترك والمتبادل بين الطرفين، بهدف توحيد كافة الجهود الوطنية في المجالات المشتركة، وتوفير الإحصاءات والمعلومات اللازمة لتطوير العمل في مجال قطاع العمل، الى جانب القيام بتطوير وتدريب كادر الطرف وزارة العمل للقيام بالمهام المطلوبة وفق التزامات الطرفين في هذه المُذكرة.


كما تهدف الاتفاقية الى رفع مستوى الاعتماد على بيانات السجلات الإدارية في الوزارة باعتبارها أحد أهم مصادر البيانات الإحصائية لإنتاج الرقم الإحصائي الوطني، وتحديد الأحكام والشروط العامة لإطار التعاون بين الطرفين في جميع جوانب العمل المشترك، وما يصدر عن الطرفين من خطط واستراتيجيات ووثائق تنسجم مع طبيعة عملهما.


وأكد أبو جيش، في بيان للوزارة، الإهتمامات المشتركة ما بين الوزارة والإحصاء، ودور هذه الإحصاءات في رسم سياسة الوزارة والإحصاءات الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، وتزويدنا في المعلومات والبيانات حول العديد من القضايا المتعلقة في القوى العاملة، والبطالة، والمرأة، والعمل اللائق، والحد الأدنى للأجور، وغيرها من القضايا التي تؤثر في رسم السياسات واتخاذ القرارات، مشيراً إلى إطلاق وزارة العمل لنظام معلومات سوق العمل واعتماد هذا النظام على الاستطلاعات الدقيقة التي يمكن لمركز الإحصاء الفلسطيني تقدميها ليخدم وزارة العمل والمواطنين.


من جهتها، أكدت عوض تعزيز التعاون بين الوزارة والإحصاء، مباركةً إطلاق نظام سوق العمل الفلسطيني، مؤكدة على جهوزية كوادر الإحصاء لخدمة نظام سوق العمل كمصدر أساسي في البيانات التي تتعلق بالقوى العاملة.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

الخليل: وقفة منددة بتصريحات المتطرف بن غفير بحق الأسرى

الخليل - "القدس" دوت كوم- نظمت وقفة غاضبة، اليوم الخميس، ردًا على تصريحات المتطرف عضو الكنيست الإسرائيلي ايتمار بن غفير، بتشديد الإجراءات العقابية على الأسرى والأسيرات، وللمطالبة باسترداد جثامين الأسرى الشهداء، على دوار ابن رشد وسط الخليل.


ونظمت الوقفة من قبل نادي الأسير، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، وهيئة التنسيق الوطني، ولجنة أهالي الأسرى، لتقديم ملف جرائم بن غفير بحق الشعب الفلسطيني إلى محكمة الجنايات الدولية، لردعه عن مخططاته التي أعلن عنها ضمن حملته الانتخابية في حال تسلمه حقيبة وزير الأمن الداخلي.


وشارك في الوقفة حشد من فعاليات ومؤسسات المحافظة وهيئة التوجيه السياسي والوطني، وأعضاء المجلس البلدي في الخليل، ونقابة العمال، وكوادر العمل الوطني والأسرى المحررين.


وقال المتحدث الرسمي باسم نادي الأسير الفلسطيني أمجد النجار، "إن بن غفير طالب بتشديد ظروف اعتقال الأسرى والأسيرات ووقف توزيعهم داخل السجون بناء على الانتماء السياسي (كل فصيل فلسطيني له أقسام خاصة بالأسرى المنتمين له)، وإلغاء من يُعرف بـ"الدوبير" أي ممثل الأسرى، مع منع الأسرى من طهي طعامهم بأنفسهم أو شرائه من بقالة السجن "الكانتين".


وأكد أن مطالب بن غفير تمس بشكل مباشر نظام حياة وصل إليه الأسرى بالتضحيات والإضرابات الجماعية المتواصلة عن الطعام، وهو غير مدرِك لتجارب سابقيه من أمثال أردان وغيره.. حاولوا المساس بحقوق ومنجزات الأسرى التي حصلوا عليها بتضحيات كبيرة وعشرات الشهداء وآلاف الأطنان من اللحوم البشرية في الإضرابات عن الطعام".


وأضاف النجار: "إن الحركة الأسيرة سترد على تهديدات عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير في حال تنفيذها".


وأكد أن الأسرى أعلنوا عن جاهزيتهم للعمل لمواجهة تهديدات بن غفير، داعين الوسطاء في المنطقة لإيصال رسالة للاحتلال بأن أي تجاوز أو تعد عليهم وعلى حقوقهم ستتم مواجهته برد فعل مزلزل قد تمتد آثاره وتداعياته إلى المنطقة بأسرها وليس فقط إلى ساحات الوطن.


وتابع النجار: "إن احتجاز جثامين الأسرى الشهداء هي سياسة قديمة حديثة، يحاول الاحتلال الإسرائيلي من خلالها أن يبتز ذوي الشهداء من خلال استمرار احتجاز أبنائهم في ما يعرف بثلاجات الموتى". 


وشدد على أن الاحتلال يمارس هذا السلوك بهدف الانتقام والتعذيب، وفرض أقسى العقوبات الجماعية على عائلات الشهداء وكافة أفراد أسرهم، لإحباط الروح المعنوية النضالية لديهم، والمساس بمقدرتهم على الصير والتحمل والصمود، وممارسة التعذيب بحقهم.


ودعا النجار الجمعية العامة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية والحقوقية وكافة المكونات القانونية للمجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوضع حد لجرائم القتل المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال بحق أبناء شعبنا وجريمة احتجاز جثامين الشهداء.


بدوره أكد مدير هيئة شؤون الأسرى في محافظة الخليل إبراهيم نجاجرة، أن تهديدات بن غفير تمسّ حياة الأسرى بشكل مباشر، لكنّه لا يستطيع تحمّل عواقبها، وأن الحركة الأسيرة جاهزة للرد على أي مساس بحقوقهم، مطالبا في الوقت نفسه بالتحرك على كافة المستويات الدولية لملاحقة هذا المجرم والضغط على حكومة الاحتلال بتسليم جثامين الأسرى الشهداء والإفراج عن الأسرى المرض.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن وسلطنة عمان تبحثان فتح المجال الجوي العماني أمام إسرائيل

واشنطن–"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -نسب موقع آكسيوس الأميركي لمسؤولين أميركيين وإسرائيلين قولهم إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية توني بلينكين التقيا بوزير الخارجية العماني سيد بدر البوسعيدي الأسبوع الماضي لمناقشة احتمال فتح المجال الجوي العماني أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية إلى جانب مسائل أخرى.


يذكر أن المملكة العربية السعودية منحت في تموز الماضي شركات الطيران الإسرائيلية الإذن باستخدام مجالها الجوي للرحلات المتجهة شرقاً إلى الهند والصين، ما اعتبره الخبراء عندئذ خطوة مهمة على طريق تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل وأحد إنجازات جولة الرئيس الأميركي، جو بايدن إلى المملكة بعد زيارته إسرائيل والضفة الغربية المحتلة.


وبحسب تقرير آكسيوس، بدون الحصول على إذن مماثل من عمان ، يتم حظر مسارات الطيران لشركات الطيران الإسرائيلية وتصبح الخطوة السعودية بلا جدوى عملية إلى حد كبير.


في عام 2018، زار بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء آنذاك، عمان وحصل على التزام من السلطان قابوس عندئذ بالسماح لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي العماني، ولكن بعد وفاة السلطان قابوس في شهر كانون الثاني 2020 ، تراجع السلطان الحالي هيثم بن طارق عن القرار.


ويقول موقع آكسيوس: "قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن إدارة بايدن تحاول منذ تموز الماضي إقناع العمانيين بفتح المجال الجوي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية، ولكن كان للعمانيين عدة قضايا ثنائية وطلبات من الولايات المتحدة أرادوا الحصول عليها في المقابل، كما أن البلدين أطلقا حوارًا استراتيجيًا بينهما يركز على التعليم والتبادل الثقافي والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة".


وجرى الحوار الاستراتيجي بين البلدين خلال زيارة وزير الخارجية العماني لواشنطن الأسبوع الماضي،   لأول مرة، حيث نوقشت عدة قضايا أخرى، من بينها اليمن والأمن الإقليمي.


وبحسب آكسيوس: "يأمل المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون أن يؤدي التقدم الذي تم إحرازه خلال المحادثات في واشنطن الأسبوع الماضي إلى تمهيد الطريق لسلطنة عمان لفتح مجالها الجوي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية".

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير رفيق معالي: اعتقلوه عن حاجز ولا زال رهن التحقيق

جنين - "القدس" دوت كوم-علي سمودي - لا يفارق الهاتف الخلوي الوالدة عالية جميل "أم هاني"، فهي تعيش على أعصابها وتنتظر رنين الهاتف بكل لحظة ليحمل أخبارًا عن ابنها رفيق عاهد رفيق معالي (24 عامًا)، الذي انقطعت أخباره منذ اعتقاله قبل حوالي شهر، وبين الصباح والمساء، تقضي وقتًا طويلاً من يومها في غرفته وبين أغراضه، تارةً تعانقها وأخرى تقبلها، وهي تستعيد الذكريات لعلها تخفف من وجعها وحزنها ودموعها.


بحزن وألم، تقول الستينية "أم هاني" لــ"القدس" دوت كوم، "لم يكن يتدخل في السياسة ويعيش حياة طبيعية، بل وكان يعاني المرض، لذلك ألمي كبير بسبب اعتقاله وزجه خلف القضبان وحرماننا منه، دون سبب".


وتضيف: "الكارثة الكبرى أننا لا نعلم سبب اعتقاله وانقطاع أخباره ومنع المحامين من زيارته، ولا أريد سوى الاطمئنان على ابني، ومعرفة مصيرة وكيف هي أوضاعه".


في منزل عائلة معالي، في بلدة عجة جنوب جنين تُخيم أجواء الحزن والتوتر الدائم لدى كافة أفراد عائلة رفيق المكونة من 9 أفراد، فهو يحظى بمحبة ومكانة كبيرة لدى الجميع، وتقول والدته: "كان الأقرب لقلبي لا يخرج دون أن يودعني ويقبل رأسي ويداي، كل يوم يجلس معي وحوله كل أحباءنا ونستمع لأحاديثه الجميلة التي اشتقت إليها، كما اشتقت لأحضانه وحنانه، فقد كان هو الذي يضمني ويرعاني ويهتم بي".


وتضيف: "ولد وعاش رفيق في قريتنا، وتعلم في مدارسها حتى أنهى الثانوية العامة بنجاح، ثم تابع دراسته الجامعية وتخرج بشهادة البكالوريوس في تخصص الهندسة المدنية من جامعة خضوري، لكن لم يحلفه الحظ بوظيفة".


تؤكد أم هاني أن أسيرها رفيق كان يعيش حياة طبيعية، ولم ينتمي يومًا لأي حزب أو يتدخل في القضايا السياسية، وتتابع: "فوجئنا بقيام قوات الاحتلال باحتجازه على حاجز زعترة، خلال مروره بسيارة مدنية بشكل طبيعي أوقفوها وفتشوها، ثم أخضعوه للتحقيق الميداني وقيدوه واعتقلوه دون معرفة الأسباب".


 وتضيف: "شعرت أن قلبي توقف عندما تصل بي صديقه وأبلغني بأن قوات الاحتلال اعتقلته عن الحاجز ونقلته لجهولة مجهولة، شعرت بوجع كبير لفقدانه وعدم عودته إلى المنزل في ذلك اليوم الذي اعتبره أسودًا في حياتي".


 وتكمل: "منذ اعتقاله يحتجزه الاحتلال في زنازين التحقيق في سجن الجلمة ولم يسمح للمحامي بزيارته ولا نعلم عنه أية معلومات، سوى أنه عرض على المحكمة العسكرية مرتين ومددت توقيفه بناء على طلب المخابرات لاستمرار التحقيق معه".


 وتضيف: "حتى المحاكم لم يسمحوا لنا بحضورها، وليس لدينا أدنى شك أن التهم الموجه لابني ملفقه، وكاذبة، فهو ملتزم بحياة بسيطة وليس له أي نشاط سياسي".


وذكرت الوالدة "أم هاني"، أن رفيق يعاني بشكل مستمر من الجيوب الأنفية ويتألم منها كثيرًا ويتناول أدوية بشكل دائم، معبرةً عن قلقها من عدم توفير الدواء له، بسبب سياسات الاحتلال في حرمان المرضى من العلاج.


 وأضافت: "كل يوم يمر تتفاقم معاناتي وتزداد أوجاعي، وأتمنى الحرية والفرج القريب لابني المعتقل بشكل تعسفي وظالم".

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

لوحة ضخمة لآندي وارهول تُباع لقاء 85 مليون دولار ضمن مزاد في نيويورك

نيويورك- (أ ف ب) -بيعت لوحة "وايت ديزاستر" الضخمة لآندي وارهول والتي تعود إلى ستينات القرن الفائت، لقاء 85 مليون دولار ضمن مزاد نظمته دار سوذبيز الأربعاء بنيويورك، في سعر لم يتخط الرقم القياسي المُسجّل لعمل تابع للفنان الأميركي.


وبيعت اللوحة التي تعود إلى سنة 1963 مقابل 85,35 مليون دولار (ضمنها الرسوم) بعد دقيقتين على انطلاق المزاد، بينما كانت دار سوذبيز أشارت إلى أنّ سعرها التقديري يفوق الثمانين مليون دولار.


وأصبح معلّم فن الـ"بوب آرت" الذي توفي عام 1987 نجماً في مجال المزادات، وتعود آخر عملية بيع للوحة ضخمة من هذه السلسلة التي تحمل اسم "ديث أند ديزاستر سيريز"، إلى عام 2013 حين بيعت في مزاد نظمته سوذبيز مقابل 105 ملايين دولار، مسجلةً رقماً قياسياً جديداً لعمل تابع للفنان الأميركي.


وبيعت لوحة "شوت سايدج بلو مارلين" التي تمثل صورة بورتريه لمارلين مونرو ضمن مزاد نُظم في أيار/مايو لقاء 195 مليون دولار، في سعر قياسي لعمل فني يعود إلى القرن العشرين.


وتظهر اللوحة التي بيعت مساء الأربعاء 19 نسخة بالأبيض والأسود من صورة تظهر حادث سيارة مروّع، فيما تبدو إحدى النسخ بيضاء ناصعة وكأنها صُوّرت باستخدام الوميض الضوئي (فلاش). ويبلغ ارتفاع اللوحة 3,6 أمتاراً.


وتوجد ثلاثة لوحات فقط تظهر حادث السيارة هذا بنسخ ضخمة، إحداها معروضة في متحف الفن الحديث بنيويورك.


أما اللوحة التي بيعت الأربعاء فهي من مجموعة تحوزها جهة خاصة. ولم تعلن سوذبير عن هوية الشاري، على ما جرت العادة. 

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الكويتي: نرفض التدخل في شؤوننا الداخلية وقرارات القضاء

الكويت- (شينخوا) أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح اليوم (الخميس) أن بلاده ترفض رفضا قاطعا التدخل في شؤونها الداخلية وفي عمل قضائها على خلفية تصريحات أوروبية بشأن إعدام سبعة مدانين بجرائم قتل.


واعتبر وزير الخارجية الكويتي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أنه "لا يحق لأي طرف كان أن يتدخل في قرارات القضاء الكويتي أو عمله".


وأضاف أن "دولة الكويت تفخر بنظامها الديموقراطي والفصل بين سلطاتها"، مؤكدا أن "قرارات الجهاز القضائي مستقلة وشفافة ولا يحق للحكومة أو أي فرد من الشعب أن يتدخل في عمل السلطة القضائية فهو جهاز مستقل يتخذ قراراته دون تدخل سواء كان داخليا أو خارجيا".


وأعلنت الكويت أمس (الأربعاء) تنفيذ حكم الإعدام بحق 7 مدانين (هم 4 كويتيين وسوري وباكستاني واثيوبية) بجرائم القتل العمد إلى جانب جرائم أخرى مختلفة.


وأكد وزير الخارجية الكويتي بهذا الخصوص أن "القضاء نظر في وضعهم لسنوات عدة بكل شفافية وأعطاهم حقهم الكامل في درجات التقاضي ومن ثم اتخذ قراره ونفذه"، مشددا على أنه "لا يوجد من هو أكثر حرصا على حياة الإنسان من الكويت وقيادتها وهذا ما ترجمته عبر عملها الإنساني".


كما أكد "الحرص على تطوير العلاقات مع الدول الصديقة وعلى رأسها الدول الأوروبية وهو هدف رئيسي لوزارة الخارجية الكويتية" متمنيا منها "عدم تسييس ملف تأشيرة شنغن فهي مسيرة تفاوضية منذ سنوات نأمل أن تستمر دون أي عقبات"


وتسعى الكويت منذ فترة للسماح لمواطنيها بدخول دول الاتحاد الأوروبي من دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة "شينغن" التي يتعين عليهم حالياً الحصول عليها.


وأوضح وزير الخارجية الكويتي أن "مسألة الإعفاء من الشنغن وسيلة غايتها تطوير العلاقات بين الجانبين فهي تخلق بيئة لسفر مريح للمواطنين"، معربا عن أمله بأن تعي الدول الأوروبية ذلك "وألا تضع عراقيل أمام تحقيق هذه الوسيلة".


وذكر أنه سيجري خلال الأيام القليلة القادمة العديد من الاتصالات واللقاءات مع نظرائه في الدول الأوروبية لتوضيح وجهة النظر الكويتية كما سيشارك غدا في مؤتمر المنامة وسيقابل على هامشه الممثلين الأوروبيين وينقل لهم أهمية احترام القرارات الصادرة من السلطة القضائية وعدم ربط ملف "شنغن" بهذه القرارات.


وقال الشيخ سالم الصباح إن "الاتحاد الأوروبي لديه اتفاقيات مع 63 دولة لإلغاء الشنغن و24 دولة من هذه الدول تطبق حكم الإعدام وآخر دولة في أوروبا ألغت حكم الإعدام قبل 10 سنوات في عام 2012، فيجب عدم الكيل بمكيالين لأن نظامنا القضائي أحكامه شفافة وعادلة ونرفض أن يكون ذلك سببا لعقوبة ما".


ويأتي المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الكويتي في أعقاب تصريح أدلى به نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتس شيناس تناول فيه موضوع تنفيذ أحكام الإعدام في الكويت أمس، معتبرا أنه سيكون لذلك "تداعيات على المناقشات المتعلقة بالمقترح لوضع الكويت على قائمة الدول المعفاة من تأشيرة الشنغن" على حد قوله.


وقال شيناس في بيان أمس نشر على موقع الاتحاد الأوروبي على ((تويتر))، إنه "من المتوقع أن يتم استخلاص عواقب من تلك الإعدامات التي ستنعكس على المناقشات المتعلقة بإدراج الكويت ضمن قائمة الإعفاء من تأشيرة شنغن"، مشيرا إلى أنها تمت رغم تلقيه تأكيدات من مسؤولين كويتيين بعدم تنفيذها، على حد قوله.


ولفت إلى أن دائرة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي استدعت أمس سفير دولة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل لإبلاغه بتلك العواقب.

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين والصين توقعان اتفاقية تعاون في المجال السياحي

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- وقع سفير فلسطين لدى الصين فريز مهداوي، ممثلا عن حكومة دولة فلسطين، مذكرة تعاون في المجال السياحي بين وزارة السياحة والآثار، ووزارة الثقافة والسياحة في جمهورية الصين الشعبية.


وأكدت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، في بيان صحفي اليوم الخميس، أهمية الاتفاقية في فتح آفاق جديدة أمام القطاع السياحي الفلسطيني وبالأخص لدى السوق الصيني، الذي يعتبر الأضخم حول العالم.


وأشارت إلى ان هذه الاتفاقية ستعمل على استقطاب المزيد من المجموعات الصينية إلى فلسطين، ضمن برامج سياحية فلسطينية ومستخدمين للمرافق السياحية الفلسطينية.


ولفتت معايعة إلى أهمية هذه الاتفاقيات في تحقيق التشبيك المباشر ما بين القطاع السياحي الفلسطيني الخاص ونظيره الصيني، مما سيعمل على تبادل الخبرات والمعلومات وآخر الدراسات التي تهم القطاع السياحي، والمساعدة في بناء خطط ترويجه سياحية فلسطينية ملائمة للتوجهات السياحية العالمية.


بدوره، أكد السفير مهداوي أهمية الاتفاقية في بناء جسور التواصل والتعاون ما بين البلدين، وأنها تأتي ترجمة للعلاقات الفلسطينية الصينية القوية على مدى سنوات طويلة، إضافة إلى أنها ستفتح الباب لتعاون إضافي مشترك، بعد تجاوز الصين لعقبات جائحة كورونا.


وتناولت الاتفاقية مجالات عدة أهمها: التعاون في مجال التسويق والترويج السياحي، التعاون المباشر بين مؤسسات القطاع السياحي الخاص بين البلدين، وتبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة بما يخص السياحية وتوجهات المجموعات السياحية العالمية، وكذلك التعاون في مجال الاستثمار السياحي وفتح آفاق مشتركة في هذا المجال.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل طفلاً من مدرسته في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، طفلاً يبلغ من العمر (12 عامًا) من مدرسته، في قرية الزبيدات شمال مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت مدرسة الزبيدات الأساسية، واعتقلت عمار جاسر زبيدات بعد مناوشات بين الجيش والمعلمين.


فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منشآت شرق قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري-هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، منشآت في قرية النبي الياس، شرق قلقيلية.


وذكر شهود عيان، أن جرافة عسكرية إسرائيلية كبيرة قامت بهدم بركسات على جانب الطريق الرئيس في القرية، وبعض المحال التجارية، بحجة عدم الترخيص، وانسحبت من المكان بعد تسوية المنشآت بالأرض.


كما وقامت قوات من جيش الاحتلال بإنزال غرف محصنة قرب البرج العسكري في بلدة عزون، حيث يستمر إغلاق مدخل البوابة الشمالي للبلدة منذ عدة أيام.