فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

"اشتية" يدعو للضغط على إسرائيل لعقد انتخابات تشمل القدس

رام الله- "القدس" دوت كوم- دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، للضغط على إسرائيل من أجل السماح بعقد الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس وفق الاتفاقيات الموقعة.


جاء ذلك خلال بحثه في رام الله مع المبعوث النرويجي لعملية السلام في الشرق الأوسط هيلدا هارالدستاد، بحضور ممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيست، أخر التطورات والمستجدات السياسية.


وشدد اشتية لدى استقباله هارالدستاد وفيست، على أن الأوضاع في فلسطين ستشهد مزيدًا من التعقيدات نتيجة ما أفرزته نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، وسيكون هناك المزيد من التطرف والاستيطان والانتهاكات بحق أبناء شعبنا.


وأشار الى أنه بجانب الحراك على المستوى السياسي الخارجي، سيتم العمل على تمتين الجبهة الداخلية من خلال العمل على إنجاز المصالحة الوطنية مع كافة الأطراف، والعمل على تنفيذ أجندة الإصلاح الشاملة ليس على المستوى المالي وإنما لتشمل كافة القطاعات.


وطالب اشتية، النرويج والمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للإفراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة منذ أعوام، إضافة إلى ايفاء إسرائيل بوعودها التي قطعتها أمام اجتماع الدول المانحة.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

إعفاء مسؤولين عراقيين من مناصبهم بعد حريق ثان في مطار بغداد

بغداد -  (أ ف ب) -اندلع حريق جديد فجر الخميس في صالة داخل مطار بغداد الدولي بدون أن يسفر عن وقوع ضحايا وتدخل عناصر الإطفاء لإخماده، وهو الثاني من نوعه خلال ثلاثة أيام فقط ما دفع رئيس الوزراء العراقي إلى إعفاء ثلاثة مسؤولين من مناصبهم.


وطال الحريق صالة نينوى لكبار الشخصيات المكونة من طابقين فجر الخميس، حسبما أفاد بيان رسمي صادر من مديرية الدفاع المدني.


وتوجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى المطار و"شدد على متابعة التحقيق، للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تكرار" الحرائق خلال الأيام الاخيرة، وفق ما أعلن مكتبه.


وقرر السوداني إعفاء كل من مدير عام سلطة الطيران المدني ومدير مطار بغداد الدولي ومدير أمن المطار من مهامهم على خلفية الحريقين.


وأوضح بيان الدفاع المدني أنه تمّ إخماد "الحريق الذي اندلع في الطابق الأرضي لصالة كبار الشخصيات وعدد من مكاتب السفر وفرق الدفاع المدني اضطرت إلى كسر الأقفال والدخول لتلك المكاتب المحترقة لتنهي أعمال الإخماد والتبريد بدون تسجيل إصابات بشرية مع تحجيم الأضرار المادية".


وأضاف البيان "طلب الدفاع المدني فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لرفع العينات وتحديد أسباب اندلاع الحريق".


وقد تسبب حريق محدود نشب الثلاثاء في إحدى صالات المطار بثلاث حالات اختناق بسيطة.


وطلب رئيس الوزراء من جهاز الأمن الوطني ومديرية الدفاع المدني إجراء فحص فوري وشامل لمنظومة السلامة واحتياطات الطوارئ في المطار، ومراجعة جميع الإجراءات الأمنية المطبقة في كل مرافقه وصالاته ومبانيه.


ولم يخضع مطار بغداد الدولي إلى أي أعمال تحديث كبيرة منذ افتتاحه في ثمانينيات القرن الماضي إبان عهد الدكتاتور صدام حسين. ويتمّ إهمال معايير السلامة سواء في قطاع النقل أو البناء. وغالبًا ما تتكرر المآسي في بلد تُعتبر بنيته التحتية متهالكة.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات غرب طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم- أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الخميس، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرب مدينة طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط جامعة فلسطين التقنية خضوري، أطلقت خلالها الجنود الأعيرة النارية وقنابل الغاز باتجاه الشبان وطلبة الجامعة، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي غدًا

الخليل - "القدس" دوت كوم- قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، وذلك بحجة الأعياد اليهودية.


وبحسب مديرية أوقاف الخليل، فإن سلطات الاحتلال ستغلق الحرم الإبراهيمي اعتبارًا من عصر يوم غدٍ الجمعة، وحتى مساء يوم السبت.


وتستغل سلطات الاحتلال الأعياد اليهودية للتضييق على أبناء شعبنا وتفرض العقوبات الجماعية عليهم، وتمنعهم من الوصول إلى الأماكن المقدسة، وتشدد من إجراءاتها على الحواجز العسكرية، وفي الوقت ذاته تسهل اقتحامات المستوطنين لهذه الأماكن.


وفي السياق ذاته، أخطرت قوات الاحتلال بهدم مدرسة قيد الإنشاء مكونة من ثلاث غرف صفية في منطقة الصفي، بمسافر يطا، جنوب الخليل.



منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

مزاد في باريس على قطع من عالم السينما دعماً لأوكرانيا

باريس -  (أ ف ب) -تنظم دار "آركوريال" الفرنسية في الأول من كانون الأول/ديسمبر مزاداً تطرح فيه أغراضاً برزت في المجال السينمائي، في حدث يعود ريعه لأوكرانيا.


ومن بين ما سيُطرح في المزاد، حقيبة لكاترين دونوف وساعة كان يضعها جان دوجردان في سلسلة أفلام "أو اس اس 117".


وذكرت "آركوريال" في بيان أنّ هذا الحدث الذي بادر به المخرج ميشال أزانافيسوس ("ذي أرتيست"، "كوبيه")، ينطوي على هدفين هما "جمع الأموال لمنصة +يونايتد 24+ التي أنشأها الرئيس (الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي، وجمع أسماء من المجال السينمائي في خطوة رمزية وشاملة داعمة لأوكرانيا".


وفي المجموع، يُطرح في المزاد خمسون مكافأة بينها جائزة سيزار لأفضل مخرج حازها جاك أوديار عام 2010 عن فيلمه "Un prophete" ("نبي")، وجائزة أفضل فيلم حصل عليها ميشال أزانافيسوس عن "ذي أرتيست" عام 2012.


ويشمل المزاد كذلك الساعة التي وضعها جان دوجاردان في أحد أفلام سلسلة "أو اس اس 117" والخوذة الأصلية التي برزت في فيلم "دافت بنكس إلكتروما" وحقيبة كاترين دونوف التي استعملتها الممثلة الفرنسية خلال تصوير عدد من الأفلام وتحوي مستحضرات التجميل الخاصة بها.


وأشارت "آركوريال" إلى أنّ هذه الأغراض هي عبارة عن "مقتنيات شخصية وحميمة تبرعت بها بسخاء شخصيات من المجال السينمائي".


وحُدد سعر كل غرض عند انطلاق المزاد بـ500 يورو. ومن المرتقب تنظيم هذا الحدث في الأول من كانون الأول/ديسمبر عند الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينتش.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة والأجهزة الأمنية تضبط قطعتي سلاح ناري في أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة، اليوم الخميس، بمساندة من الأجهزة الأمنية في محافظة أريحا والاغوار قطعتي سلاح ناري عبارة عن بندقية ومسدس.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أنه وبعد متابعة فرع المباحث العامة في شرطة المحافظة لظاهرة إطلاق النار في الشجارات والتسبب بإصابة مواطنين اثنين خلال الأسابيع الماضية في المحافظة فقد تم ضبط قطعتي السلاح أصولا وتحرير محضر رسمي بذلك.


وأكدت الشرطة أنه جارٍ استكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول، وبالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص للحد من هذه الظاهرة.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان اللبناني يفشل للمرة السادسة في انتخاب رئيس للبلاد

بيروت-  (شينخوا) - أخفق البرلمان اللبناني اليوم (الخميس) وللمرة السادسة في انتخاب رئيس للبلاد برغم خلو سدة رئاسة الجمهورية منذ مطلع شهر نوفمبر الجاري، ودعا رئيس البرلمان نبيه بري إلى عقد جلسة انتخابية جديدة يوم الخميس المقبل.


وأسفرت دورة الاقتراع خلال جلسة البرلمان اليوم عن عدم حصول أي مرشح على أكثرية ثلثي النواب (86 نائبا) في حين تعذر إجراء دورة ثانية بسبب فقدان النصاب القانوني.


وأعلن بري، في الجلسة التي نقلت شاشات التلفزة وقائعها، أن دورة الاقتراع الأولى تمت بحضور 112 نائبا من أصل 128 يشكلون مجموع أعضاء البرلمان وانتهت باقتراع 43 نائبا للنائب ميشال معوض و7 نواب للأستاذ الجامعي عصام خليفة و46 ورقة بيضاء و3 أصوات للوزير السابق زياد بارود وصوت واحد لكل من النائب ميشال ضاهر والوزير والنائب السابق سليمان فرنجية إضافة إلى اقتراع 9 نواب بورقة كتبوا عليها "لبنان الجديد" فيما ألغيت ورقتان.


وينتخب الرئيس لولاية تستمر 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ويتم الانتخاب بحسب الدستور اللبناني، بالاقتراع السري بغالبية ثلثي أعضاء البرلمان البالغ 128 نائبا في الدورة الأولى، بينما يكتفى بالغالبية المطلقة أي النصف زائد واحد (65 نائبا) لانتخابه في دورات الاقتراع التي تلي ذلك.


وبعد إعلان نتيجة الدورة الأولى وتعداد النواب الحاضرين، أعلن بري تعذر إجراء دورة انتخابية ثانية بسبب فقدان النصاب القانوني البالغ 86 نائبا بعد مغادرة أكثر من 30 نائبا للقاعة العامة.


ويقوم النظام اللبناني على محاصصة طائفية تقضي بأن يكون رئيس البلاد مسيحيا من الطائفة المارونية، ورئيس البرلمان مسلما شيعيا، ورئيس الحكومة مسلما سنيا على أن يتم تقاسم مقاعد البرلمان والحقائب الوزارية مناصفة بين المسلمين والمسيحيين.


واقترعت في جلسة اليوم كتل المعارضة البرلمانية لاسيما كتل حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الكتائب، إضافة إلى نواب آخرين لصالح النائب ميشال معوض.


بدورها، اقترعت الكتل الموالية في التيار الوطني الحر والثنائي الشيعي في حزب الله وحركة أمل وحلفائهما بورقة بيضاء فيما اقترع عدد من نواب "التغيير" الجدد لعصام خليفة.


وكان لبنان دخل في أول نوفمبر الجاري مرحلة الفراغ الرئاسي بانتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في 31 أكتوبر الماضي من دون انتخاب خلف له في المهلة الدستورية.


وفشل البرلمان 5 مرات في 29 سبتمبر و13 و20 و24 أكتوبر الماضيين و10 نوفمبر الجاري في انتخاب خلف لعون، وكان متوقعا ألا تأتي جلسة اليوم بالرئيس الجديد في ظل غياب التوافق على اسم شخصية تحظى بتأييد عدد كاف من أصوات الكتل البرلمانية.


وترجع حالة المراوحة والشلل في انتخاب رئيس جديد، بحسب مراقبين، إلى تبعثر قوى الموالاة والمعارضة في البرلمان الذي انتخب قبل أشهر وعدم امتلاك أي ائتلاف أو أي فريق أكثرية الثلثين لانجاح مرشحه في الدورة الانتخابية الأولى في حين أنه بإمكان أي فريق استخدام سلاح إفقاد الجلسة نصابها القانوني.


ويؤدي الخلاف والانقسام السياسي الحاصل في البلاد وسط انقطاع التواصل بين كبرى الكتل البرلمانية إلى عجز البرلمان عن انتخاب رئيس جديد، في وقت تتولى فيه إدارة البلاد حكومة تصريف الأعمال بسبب الفشل في تشكيل حكومة بعد بدء ولاية البرلمان المنتخب في مايو الماضي.


ويتركز الخلاف حول مواصفات الرئيس المقبل بين فريقين، حيث يسعى كل من التيار الوطني الحر بزعامة الرئيس السابق ميشال عون والثنائي الشيعي في حركة أمل وحزب الله لانتخاب رئيس "توافقي" يحظى بالإجماع، فيما يدعو فريق آخر يضم حزب القوات اللبنانية وحزب الكتائب والحزب التقدمي الاشتراكي ونوابا آخرين إلى انتخاب رئيس "سيادي وإصلاحي" بأكثرية عددية.


ويأتي الفراغ الرئاسي في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: تفاهمات نتنياهو وبن غفير تتعارض مع جميع قرارات الشرعية الدولية

رام الله - "القدس" دوت كوم- قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، اليوم الخميس،"إن تفاهمات بنيامين نتياهو وإيتمار بن غفير تتعارض مع جميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي".


وأكد أبو ردينة تعقيبًا على ما أوردته وسائلُ إعلام إسرائيلية حول اتفاق بنيامين نتنياهو وإيتمار بن غفير على شرعنة البؤر الاستيطانية وإنشاء طرق التفافية، أن هذه التفاهمات تعمق الاستيطان وتؤدي إلى الاستيلاء على المزيد من الأرض الفلسطينية.


 وأضاف: "إن هذه التفاهمات تضرب أي إمكانية لتحقيق السلام، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على أساس مبدأ حل الدولتين، ووفق قرارات الشرعية الدولية".


وأكد أبو ردينة أن الاستيطان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية جميعه غير شرعي سواء كان نتنياهو في سدة الحكم أو غيرُه. 


وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف الاستيطان الإسرائيلي، مؤكدًا أن شعبنا الفلسطيني وقيادتَه متمسكون بالثوابت الوطنية حتى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية اليونان يرفض مغادرة طائرته لدى وصوله إلى العاصمة الليبية

طرابلس -  (أ ف ب) -رفض وزير الخارجية اليوناني الذي كان من المقرر أن يزور طرابلس الخميس، مغادرة الطائرة لدى وصوله المطار ليتجنب استقباله من قبل نظيرته في الحكومة الليبية التي تشكك أثينا في "شرعيتها"، كما ذكرت مصادر رسمية.


وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان إن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش كانت عند سلم الطائرة لاستقبال نظيرها اليوناني نيكوس ديندياس.


واضافت الوزارة ان دندياس "رفض النزول من الطائرة قبل مغادرتها دون أي توضيح".


وعبرت الوزارة عن استنكارها هذه الخطوة وتعهدت بالرد "بالإجراءات الدبلوماسية المناسبة"، واصفة مواقف وزير خارجية اليونان حيال ليبيا في الأيام الماضية ب"الفجة". كما رأت أن تصريحاته "غير متزنة" فيما يتعلق بسيادة البلاد.


وفي أثينا، ألقت وزارة الخارجية اليونانية باللوم في الحادث الدبلوماسي على السلطات الليبية، واتهمتها في بيان "بالتنصل من اتفاق" ينص على عدم عقد لقاء بين دندياس والمنقوش.


وأوضحت أثينا أنه كان من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية اليوناني في طرابلس رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي فقط، متجاهلا الحكومة، قبل أن يتوجه إلى بنغازي مقر السلطات المتنافسة في شرق البلاد.


وكانت أثينا على خلاف مع طرابلس منذ توقيع الأخيرة مذكرتي تفاهم في 2019 مع تركيا، تتعلق إحداهما بالتعاون العسكري والثانية وهي الأكثر إثارة للجدل، بترسيم الحدود البحرية وتؤكد أنقرة بفضلها حقوقها في مناطق واسعة في المتوسط.


وفي أوائل تشرين الأول/ أكتوبر، وقعت طرابلس وأنقرة اتفاقية للتنقيب عن المحروقات في المياه الليبية، نددت اليونان ومصر سريعاً بها.


وقال دندياس في ذلك الوقت خلال زيارة إلى القاهرة إن "هذا الاتفاق يهدد الاستقرار والأمن في البحر المتوسط"، في تحد لشرعية حكومة طرابلس.


منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تعاني ليبيا من انقسامات ونزاع سياسي وتتنافس فيها حكومتان على السلطة: واحدة مقرها طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة منذ مطلع عام 2021، وأخرى برئاسة فتحي باشاغا عينها مجلس النواب في آذار/مارس الماضي ويدعمها المشير خليفة حفتر.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

طلبة الثانوية العامة يحتجون للمطالبة بحذف أجزاء من المواد الدراسية

رام الله- "القدس" دوت كوم- تظاهر عدد من طلبة الثانوية العامة في عدة مدن بالضفة الغربية، اليوم الخميس، لمطالبة وزارة التربية والتعليم بحذف أجزاء من المواد الدراسية، ونقاش نمط الأسئلة في امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" للعام الدراسي الحالي.


ونظم الطلبة تظاهرات في عدة مدن كان أبرزها نابلس ورام الله والخليل، والتقى وفد من الطلبة بعدد من مسؤولي التربية بينهم وزير التربية والتعليم د.مروان عورتاني، والذي أكد للطلبة أن الأسئلة ستكون منسجمة مع العام الماضي.


وفي السياق، أكد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم د.محمد عواد لـ"القدس" دوت كوم: "إن وزير التربية وعدد من مسؤولي الوزارة التقوا بوفد من الطلبة، حيث أكد الوزير على أن طبيعة الأسئلة ستكون مثل العام الماضي، كما أنه من المبكر الحديث عن حذف أجزاء من المنهاج الدراسي، حيث تفهم الطلاب ذلك الأمر". 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": اتفاق الاستيطان بين أحزاب الاحتلال يعكس عمق العنصرية للحكومة المقبلة

غزة- "القدس" دوت كوم- قال الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، اليوم الخميس، إن "الاحاديث عن اتفاق أحزاب  اليمين الصهيونية في الاتفاق الائتلافي يشمل شرعنة البؤر الاستيطانية، وزيادة الاستيطان اليهودي بشكل كبير في الضفة، بأنه يعكس عمق العنصرية والفاشية التي ستحكم الحكومة الصهيونية المقبلة".


وأكد قاسم في تصريح له، أن الاستيطان الإسرائيلي في كل الأرض الفلسطينية هو غير شرعي ومخالف لكل القوانين.


وقال قاسم: "كيان الاحتلال قام بشكل استعماري احلالي غير شرعي على أرضنا الفلسطينية".


وأشار إلى أن هذه التوجهات الاستيطانية التوسعية للحكومة المقبلة، والعناوين الإرهابية التي تتكون منها هذه الحكومة، ستزيد من تفجر الأوضاع في كل المنطقة.


وأكد الناطق باسم حركة "حماس" أن الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله المشروع ضد الاحتلال وسياسته العنصرية، ولن يوقف كفاحه الوطني أياً كان شكل الحكومة الاحتلالية ومكوناتها الإرهابية.


منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

عرض فيلم "جويلاند" في باكستان بعد حظره من الحكومة

لاهور  -  (أ ف ب) -أُجيز في باكستان أخيراً عرض الفيلم الباكستاني "جويلاند" الذي يتناول قصة حب تجمع رجلاً متزوجاً وامرأة عابرة جنسياً، عقب إلغاء هيئة الرقابة حظراً فرضته الحكومة تحت ضغوط الأحزاب الإسلامية.


ويفترض أن يبدأ عرض الفيلم الذي حاز جائزة لجنة التحكيم في قسم "نظرة ما" خلال مهرجان كان السينمائي، في دور السينما الباكستانية الجمعة.


وكانت هيئة الرقابة على الأفلام في باكستان وافقت في آب/أغسطس على توزيع هذا العمل، إلّا أنّ وزارة الإعلام حظرت عرضه الأسبوع الفائت عقب احتجاجات نفذتها جماعات إسلامية أكّدت أنّ الفيلم ينتهك "معايير الآداب والأخلاق".


ولمواجهة الانتقادات التي طالتها، أمرت الحكومة هيئة الرقابة بإعادة النظر في الموضوع لتقرّر الهيئة الأربعاء أنّ عرض الفيلم مُجاز في البلاد.


وقال رئيس هيئة الرقابة محمد طاهر حسن لوكالة فرانس برس مساء الأربعاء "لا مانع لدينا من عرض الفيلم، ويمكن للموزعين عرض العمل اعتباراً من الخميس إذا رغبوا في ذلك".


ويتناول فيلم "جويلاند" قصة ابن متزوّج لعائلة محافظة يقع في حب امرأة عابرة جنسياً في أحد الملاهي.


وتظهر علاقتهما النفاق في العلاقات داخل الأسر التي تضمّ أفراداً من اجيال متعددة وتعتبر المواضيع الجنسية من المحرمات، بالإضافة إلى الصراع بين الحداثة والتقاليد.


ومع أنّ حقوقهم محمية بموجب القانون، يعيش معظم العابرين جنسياً في باكستان على هامش المجتمع، وغالباً ما يضطرون إلى التسول أو الرقص في حفلات الزفاف أو ممارسة الدعارة.


وعام 2009، كانت باكستان التي تسود فيها ثقافة أبوية محافظة، من بين أولى الدول في العالم التي تعترف قانوناً بجنس ثالث.


وأقرت عام 2018 قانوناً يمنح العابرين جنسياً الحق في تحديد جنسهم في كل الوثائق الرسمية.


إلا أنّ هذه التطورات وكل المحاولات لتعزيز حماية حقوق العابرين جنسياً في باكستان، قوبلت برفض كبير من الأحزاب الإسلامية التي تشجب إرساء القيم الغربية في البلاد.
ولاقى الحظر الذي قررته وزارة الإعلام انتقادات من المدافعين عن حقوق العابرين جنسياً.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

مسلّحون على دراجات نارية يقتلون تسعة أشخاص في مدينتين إيرانيتين

طهران - (أ ف ب) -قتل مسلّحون على متن دراجات نارية تسعة أشخاص بينهم امرأة وطفلان، في اعتداءين منفصلين في جنوب إيران، وفق ما ذكر الإعلام الرسمي الخميس.


وقتل سبعة أشخاص في مدينة إيذة واثنان في أصفهان.


وتم توقيف ثلاثة مشتبه بهم بينما تجري عمليات البحث عن آخرين بعد أول هجوم وقع الأربعاء واستهدف محتجين وعناصر أمن في إيذة، وفق ما أفاد مسؤول قضائي في محافظة خوزستان.


وفي هجوم آخر وقع بعد أربع ساعات في أصفهان، ثالث أكبر المدن الإيرانية، أطلق مهاجمان على متن دراجة نارية النار من أسلحة آلية على عناصر من قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري، ما أسفر عن مقتل عنصرين وإصابة اثنين آخرين بجروح، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.


وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار الاحتجاجات التي بدأت بسبب وفاة مهسا أميني بعد توقيفها في 16 أيلول/سبتمبر وتزامنا مع ذكرى مرور ثلاث سنوات على حراك شعبي احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود.
وأفادت وكالة "إرنا" الرسمية أن "اثنين من الجرحى (في هجوم الأربعاء) توفيا فجر الخميس، لترتفع حصيلة القتلى إلى سبعة إضافة إلى ثمانية جرحى".


ومن بين القتلى امرأة تبلغ من العمر 45 عاما وطفلان (تسعة و13 عاما)، بحسب ما ذكر مسؤول في جامعة "جندي شابور" للعلوم الطبية في مدينة أهواز، عاصمة المحافظة.


وأفاد مسؤول أمني التلفزيون الرسمي أن من بين الجرحى الثمانية عنصران من قوات الباسيج وثلاثة عناصر شرطة.


ووصفت "إرنا" منفذي إطلاق النار ب"الإرهابيين"، وقالت "على إثر دعوة مجموعات مناهضة للثورة (الى الاحتجاج)، استغل عناصر إرهابيون مسلحون وجود عدد من الأشخاص، وبدأوا بإطلاق النار على الناس وعناصر الأمن" في سوق مدينة إيذه.


وأفاد مساعد محافظ خوزستان ولي الله حياتي التلفزيون الرسمي أن مهاجمين على متن دراجتين ناريتين هم من أطلقوا النار.


ويعد الاعتداء الثاني في أصفهان الذي حمّلت السلطات الإيرانية أيضا مسؤوليته إلى "إرهابيين"، أمر الرئيس إبراهيم رئيسي السلطات المعنية بـ"التحرّك فورا لتحديد هوية منفّذي الاعتداء وتسليمهم إلى النظام القضائي لتتمّ معاقبتهم".


في 26 تشرين الأول/أكتوبر، استهدف هجوم مرقدا دينيا في مدينة شيراز (جنوب) ما أدّى الى مقتل 13 شخصا وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ يلتقي المبعوث الأمريكي هادي عمرو في مدينة رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم-التقى، اليوم الخميس، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ في مكتبه بمدينة رام الله، المبعوث الأمريكي نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الفلسطينية  – الإسرائيلية هادي عمرو والوفد المرافق له. 


وبحث الشيخ مع المبعوث الأمريكي العلاقات الثنائية الفلسطينية الأمريكية، و آخر التطورات في المنطقة في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، وضرورة وجود أفق سياسي يحافظ على حل الدولتين وفق الشرعية الدولية، ووقف إسرائيل لكل إجراءاتها الأحادية التي تدمر هذا الحل وتخلق أجواء صعبة ومعقدة تؤثر على الأمن والاستقرار. 


وحضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني مستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

"بين اند جيري" تتخلّى عن المثلّجات التي تحمل علامتها التجارية وتُباع في إسرائيل

واشنطن- "القدس" دوت كوم- قالت شركة "بين آند جيري" الاميركية للمثلّجات التي خسرت مسعاها القانونيّ لمنع الشركة الأم المالكة "يونيلفر" من تحدّي مقاطعتها للمستوطنات الإسرائيلية، إنه "ينبغي ألا يتم الخلط بين مبيعات شركة "بلو آند وايت للمثلّجات" الإسرائيلية ومنتجاتها.


وقال مجلس الإدارة المستقلّ لشركة "بين آند جيري" في بيان له إن "يونيلفر" أقدمت على بيع منتجاتها من المثلّجات دون الحصول على موافقة المجلس وبأنه "لا ينبغي الخلط" بين المنتجات التي تبيعها شركة "بلو آند وايت للمثلّجات" الإسرائيلية و"تلك المنتجات التي تنتجها وتوزّعها شركة "بين آند جيري". 


وجاء في البيان: "إن موقف بين آند جيري واضح في هذا الشأن، وهو أن بيع المنتجات التي تحمل أيّا من العلامات التجارية لبين آند جيري في الأراضي الفلسطينية المحتلَّة يتعارض مع قيمنا."


وصرّحت يونيلفر بأن "الترتيب الجديد يعني بأنه سيتم بيع منتجات بين آند جيري تحت أسمائها العبريّة والعربية في كافة أرجاء إسرائيل والضّفة الغربيّة، وهي الأسماء التي تعود ملكيّتها بالكامل لحامل الرّخصة السابق."


وأضافت: "تقدّم الأعضاء المستقلّون من مجلس إدارة شركة بين آند جيري بطلب للمحاكم من أجل استصدار أمر قضائي لوقف البيع، وتم رفض الطلب. 


فملكيّة العلامة التجارية مختلفة، إلا أن منتج بين آند جيري لا يختلف عن المنتج الذي تمتّع به المستهلكون في إسرائيل لسنوات طويلة".


 وكان مجلس إدارة شركة "بين آند جيري" قد وجّه توبيخا لبيع المنتجات التي تحمل أيّا من علاماتها التجارية في المستوطنات بالضّفة الغربية وذلك في أحدث رد للشركة التي تتّخذ من ولاية فيرمونت الأمريكية مقرّا لها في إطار عداوتها مع شركتها الأم على مبيعات المثّلجات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


مجلس إدارة شركة "بين آند جيري"، كان قد صرّح خلال العام المنصرم بأنه سيوقف بيع المثلّجات في القدس الشرقيّة والضّفة الغربيّة، مبيّنا بأن المبيعات في الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقبليّة عليها "تتعارض مع قيمنا". 


ويعتبر العديد من أعضاء المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعيّة وبأنها تشكّل عقبة أمام تحقيق السلام، رغم أن محادثات السلام لا تزال متعثّرة منذ مدّة طويلة.


وكانت شركة يونيلفر العملاقة للبضائع الاستهلاكية التي اشترت شركة "بين آند جيري" عام 2000 قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام بأنها في صدد بيع مصلحتها التجارية في إسرائيل لشركة محليّة ستبيع مثّلجات "بين آند جيري" تحت اسمها "علامتها التجارية" العبريّة والعربيّة في كافة أرجاء إسرائيل والضفّة الغربيّة. 


وقاضت شركة "بين آند جيري" شركتها الأم "يونيلفر" في نيويورك بسبب الخطوة في وقت سابق من هذا العام.


المصدر/ وكالة وفا

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسيران مرعي وسرحان يواجهان ظروف صحية صعبة

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة  شؤون الأسرى والمحررين، في تقرير لها، اليوم الخميس، بعد زيارة محاميتها حنان الخطيب، لمعتقل مجدو عن الحالة المرضية للأسير قصي مرعي (22 عاماً) من مخيم جنين، حيث يعاني من ورم برأسه ودوخة مستمرة خاصة في فترة الصباح، وأوجاع حادة بالمعدة، وهو بحاجة إلى اجراء فحص ناظور وفحص دم، إلا أن إدارة السجن لا تكترث له، وتكتفي بإعطائه المسكنات فقط.

يذكر بأن قوات الاحتلال الاسرائيلية اعتقلت الأسير مرعي بتاريخ 13 من حزيران ،2020 وحكمت عليه بالسجن لمدة 18 شهرًا. ليتم حكمه بعد ذلك مدة اربعة اعوام بتهمة مساعد مشارك بعملية "نفق الحرية"، التي حدثت في أيلول/سبتمبر من عام 2021.

 وأوضح محامي الهيئة فواز شلودي بعد زيارته لعيادة سجن "الرملة"، بأن حالة الأسير عماد سرحان ( 43عاماً) من مدينة حيفا، والمحكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 10 سنوات، آخذه بالتدهور، حيث يعاني من مشكلة بالقلب والشرايين والأوردة، بالإضافة إلى تراكم الدهون وارتفاع ضغط الدم، ويتنقل اليوم على كرسي متحرك، إذ لا يستطيع المشي على قدميه، كما يعاني من وجود نقطة سوداء بعاموده الفقري، إلا أنه حتى اليوم لم يتلق العلاج اللازم، بل تتعمد إدارة السجون إهماله طبيا للتضييق عليه، ومضاعفة معاناته.

ولفتت الهيئة في ختام بيانها إلى أنّ "سلطات الاحتلال تحتجز داخل سجونها قرابة (600) أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، وهناك من يحتاجون لمتابعة ورعاية صحية حثيثة لحالتهم، وطالبت الهيئة المؤسسات الدولية القانونية والإنسانية للتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسرى لا سيما المرضى منهم خاصة ذوي الحالات المستعصيّة".

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: إدارة السجون تستغل الأسرى ماديًا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الخميس، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا تكتفي بمعاقبة الأسرى في السجون بكبت حرياتهم وقمعهم وحرمانهم من عائلاتهم، بل تتعمد أيضاً اللجوء إلى أسلوب الكسب المادي وابتزازهم بلقمة العيش بملايين الدولارات سنوياً.

ونقلت الهيئة عن محاميتها حنان الخطيب الأوضاع الصعبة والقاسية التي يعيشها الأسرى داخل سجن "مجدو"، وأكدت على أن سلطات الاحتلال تتعمد تحويل العديد من السجون المركزية إلى مراكز تجارية هدفها الربح الفاحش.

وبينت الهيئة أن أسرى سجن "مجدو" يشتكون من الأسعار العالية والباهظة التي فرضتها إدارة السجون على ثمن السلع في "الكانتينا"، وتحديداً أن الأسرى يعانون من نقص حاد في الأغطية، ويضطر الأسير لشراء 4 أغطية على الأقل لأنها ذات جودة منخفضة وخفيفة، ويصل سعرها لواحد منها أكثر من 100 شيقل.

كما ذكرت الهيئة أن الأسرى في كافة الأقسام يشترون في كل شهرين حوالي 20 "بلاطة" تستخدم لطهي الطعام، وسرعان ما تتلف رغم سعرها المرتفع الذي يصل حوالي 170 شيقلا، وهم بذلك يخضعون لاستغلال مادي واضح في أبسط احتياجاتهم اليومية.

وطالبت الهيئة كافة المؤسسات الدولية الحقوقية بالتدخل ووقف سياسة استغلال الأسرى مادياً، التي تخالف كافة الشرائع والقوانين العالمية، وإلزام إدارة السجون بالسماح لذويهم بإدخال ما يحتاج أبناؤهم أو توفيرها بأسعارها المتعارف عليها في الأسواق.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تحمّل روسيا "المسؤولية الكاملة" عن سقوط الصاروخ في بولندا

كييف -  (أ ف ب) -حمّل وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن الخميس روسيا "المسؤولية الكاملة" عن سقوط الصاروخ في بولندا حيث أسفر عن مقتل شخصين.


وكتب الوزير الأوكراني في تغريدة "نتشارك وجهة النظر القائلة إن روسيا تتحمّل المسؤولية الكاملة عن الرعب (الذي تسببت به) عبر (إطلاق) صواريخ وتداعياتها على أراضي أوكرانيا وبولندا ومولدافيا".

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الآباء الكنديون يواجهون صعوبات في حجز المواعيد مع الأطباء

أوتاوا -  (شينخوا) -  يكافح الآباء الكنديون لحجز المواعيد مع الأطباء حيث أنهم يحتاجون إلى فترة انتظار طويلة قد تصل إلى ستة أشهر، وسط زيادة حالات الإصابة بالفيروس التنفسي المخلوي بين الأطفال وكوفيد-19 والأنفلونزا العادية، وفقا لما ذكرته قناة ((سي تي في نيوز)).


وقالت أم للقناة في اتصال هاتفي إنها حاولت حجز موعد في عيادة لابنها في أغسطس وقيل لها إن أقرب موعد في نوفمبر. وأضافت أن "(السكرتيرة) قالت لها في الأساس إن الناس ينتظرون من ثلاثة إلى ستة أشهر للحصول على موعد".


وكتب العديد من الآباء إلى القناة حول الصعوبات التي يواجهونها في حجز مواعيد الأطباء لأطفالهم خلال الأشهر القليلة الماضية. ولم يتم التحقق من جميع الردود المرسلة عبر البريد الإلكتروني بشكل مستقل، وفقا للتقرير.


وأدت الزيادة في حالات الإصابة بالفيروس التنفسي المخلوي بين الأطفال إلى ازدحام مستشفيات الأطفال في جميع أنحاء كندا بالمرضى الجدد. بالإضافة إلى هذا الفيروس، ساهمت حالات كوفيد-19 والإنفلونزا أيضا في زيادة الإصابات الفيروسية في المستشفيات، مما أدى إلى ما يسميه الخبراء بـ"التعدد الوبائي"، وفقا للتقرير.


ووفقا لجمعية طب الأطفال الكندية، فإن النقص المستمر في أدوية الألم والحمى للأطفال، مثل تليفنول وادفيل، يلعب أيضا دورا في زيادة الطلب على المواعيد داخل نظام الرعاية الصحية الكندي، وفقا للتقرير. 

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعة بنك فلسطين تحقق أرباحاً بقيمة 51.5 مليون دولار للربع الثالث من العام 2022 بنسبة نمو 15%

رام الله - "القدس" دوت كوم - حققت مجموعة بنك فلسطين، نمواً في أرباحها للربع الثالث من العام 2022 بنسبة %15 لتصل إلى 51.5 مليون دولار أمريكي بعد احتساب الضرائب والمصروفات، مقارنة مع صافي أرباح بلغت 44.7 مليون دولار لنفس الفترة المقابلة لها من العام الماضي.


كما وأظهرت النتائج المالية الأولية المجمعة لمجموعة بنك فلسطين، والتي تم الإفصاح عنها لبورصة فلسطين ارتفاعاً في إجمالي الدخل بنسبة 14% ليبلغ قيمته .3221 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل 194.5 مليون دولار حققتها المجموعة في الفترة المقابلة لها من العام الماضي. كما زادت في قيمة التسهيلات الائتمانية بنسبة 2.1% لتتجاوز 3.52 مليار دولار مقارنة مع 3.45 مليار دولار. أما ودائع العملاء فقد استقرت عند 5.31 مليار دولار للعام 2022. أما موجودات المجموعة، فقد تجاوزت مبلغ 6.43 مليار دولار مع نهاية الربع الثالث من العام 2022، مقارنة مع 6.50 مليار دولار لذات الفترة من العام 2021.


وطبقاً للبيانات المالية التي أفصحت عنها المجموعة يوم أمس، فقد زاد مجموع حقوق الملكية لمساهمي البنك لتصل إلى 529.7 مليون دولار أمريكي، محققة نمواً بلغ قدره 6.9% مقارنة مع 496 مليون دولار سُجِلَت في الفترة المقابلة من العام الماضي.


من ناحيته، أشار السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين المالية إلى أن النتائج التي تحققت، قد أظهرت الملاءة المالية القوية للمجموعة، والتي ستمكنها من المضي قدماً في مشاريعها التطويرية لخدمة عملائنا ومساهمينا بنظرة تنموية مستدامة. وقال الشوا بأن الإستدامة والرقمنة والشمول المالي ستظل إستراتيجيات رئيسية خلال السنوات العشر القادمة لمجموعة بنك فلسطين، حيث ستهيئ الإستدامة مرحلة جديدة لتطور المجموعة، واعتمادها على مواردها البشرية والمادية، كما ستعمل على تغيير مفاهيم التعامل مع البيئة والموردين، لتحفظ حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة مع المجموعة. بنظرة تنموية واجتماعية واقتصادية مستدامة.


أما الرقمنة، فقد أشار الشوا، بأن التوسع المستقبلي لبنك فلسطين، سيتجه نحو رقمنة الخدمات، وتقديم منتجات مصرفية الكترونية، تسهل على العملاء الحصول عليها دون مشقة الحضور الى الفروع، وستلبي إحتياجات مصرفية ومالية مختلفة. وفي ذات الإطار، سيعمل البنك على توفير خدماته لكل فئات المجتمع، وفي مختلف المناطق الفلسطينية.


وعبر السيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين عن سعادته للنتائج المالية التي تحققت، مشيراً إلى أن هذه النتائج هي انعكاس لتطبيق فعلي لرؤية مجلس إدارة البنك نحو الاستثمار في التكنولوجيا المالية لمواكبة التطورات السريعة في العالم، وتركيز البنك على تقديم خدمات مصرفية متميزة لعملائنا من كافة الشرائح الاجتماعية، وتعزيز المشاريع الاقتصادية وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغير، والتي تأتي انسجاماً مع الخطط الاستراتيجية التي وضعها مجلس إدارة البنك لنواصل تحقيقها بخطى ثابتة على مختلف الصُعد.


وأكد المدير العام أن تحسنا كبيرا طرأ على ايرادات البنك التي وصلت الى 222 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري مقابل 194 مليون حققتها المجموعة في الفترة المقابلة من العام الماضي. مشيراً إلى أن الأرباح التي تحققت قبل احتساب الضرائب وصلت الى 82.6 مليون دولار مقابل 65.4 مليون دولار حققتها المجموعة في الربع الثالث من العام الفائت. كما أشار الشوا إلى أن العائد على حقوق المساهمين ارتفع ليصل الى 13.2% وفق النتائج المالية المفصح عنها.


وأثنى المدير العام على الجهود التي بذلتها طواقم المجموعة من جهود أسهمت في تعزيز ثقة العملاء والمساهمين، وتمكينه من الحفاظ على مكانته بين المصارف الأخرى، كبنك ريادي مضطلع بدوره الاقتصادي والتنموي، وبما يحقق مبدأ الشمول المالي وخلق بيئة تنموية مستدامة لمجتمعنا واقتصادنا على حد سواء، كما أشاد بالجهود التي بذلتها سلطة النقد الفلسطينية في تعزيز الاستقرار المصرفي وتبني سياسات وتعليمات تسهم في تطويره على المستوى الوطني والدولي.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتداء على شقيقين.. مستوطنون يشقون طريقًا استيطانيًا جديدًا بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون، الخميس، على شق طريق استيطاني جديد يربط الكرنتينا جنوبًا، بمنطقة تل الرميدة وسط الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن جرافات تتبع للمستوطنين قامت بشق الطريق الذي يبلغ عرضه 4 أمتار، وطوله 500 متر، في المنطقة الأثرية التي افتتحها الاحتلال في البلدة القديمة من الخليل.


واعتبر ناشطون في مجموعة شباب ضد الاستيطان، أن الشارع الاستيطاني الجديد سرقة واضحة لأملاك المواطنين الخاصة، ويشكل خطورة على أشجار الزيتون الروماني التي تعتبر من معالم منطقة تل الرميدة التاريخية، واعتداء على الهوية الفلسطينية.


وتزامن ذلك مع اعتداء مستوطن على شقيقين من عائلة أبو حديد برش غاز الفلفل في وجههما، وهما أمام منزليهما في شارع السهلة بالبلدة القديمة، وأصابهما بحروق.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

طه: سياسة العقاب الجماعي تؤكد أزمة وفشل الاحتلال

بيروت - "القدس" دوت كوم - اعتبر جهاد طه الناطق باسم حركة "حماس"، الخميس، استخدام وزير جيش الاحتلال بيني غانتس سياسة العقاب الجماعي ضد أفراد عائلة ⁧‫الشهيد محمد صوف‬⁩ وحرمانهم من تصاريح العمل يؤكد مجددًا أزمة وفشل كيانه المحتل.


وطالب طه في تصريح صحفي مقتضب، المؤسسات الحقوقية بإدانة هذا الفعل المخالف لأبسط معايير حقوق الإنسان، مؤكدا أنه يعبّر عن سادية الاحتلال وعنصريته الإجرامية.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين" تطالب المجتمع الدولي والإدارة الأميركية للضغط لمنع تنفيذ اتفاق نتنياهو وبن غفير

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، الخميس، المجتمع الدولي والإدارة الأميركية اتخاذ ما يلزم من الضغوط والإجراءات الكفيلة بضمان عدم تنفيذ الاتفاق المبرم بين بنيامين نتنياهو وعضو الكنيست المتطرف إيتامار بن غفير الذي يقوم على تعميق الاستيطان وتوسيعه وشرعنة البؤر الاستيطانية.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن بنود هذا الاتفاق تضرب من جديد مرتكزات أية عملية سياسية تفاوضية مستقبلية، وتستكمل التخريب الإسرائيلي المتعمد لفرصة تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، وتقوض أية جهود دولية واقليمية مبذولة لبناء الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. 


وبينت أنها تنظر بخطورة بالغة لهذا الاتفاق وتحذر من تداعياته الكارثية ليس فقط على ساحة الصراع والمنطقة برمتها، وإنما أيضًا على الأمل بتحقيق السلام وعلى ثقافة السلام والمفاوضات. 


وأكدت الوزارة أن مثل هذا الاتفاق يضفي المزيد من المصداقية على التوجه الفلسطيني لمحكمة العدل الدولية وللجنائية الدولية، كما أنه يختبر مصداقية المواقف الدولية والامريكية الرافضة للاستيطان والداعية لتطبيق حل الدولتين.


فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": نتابع إنقاذ وغرق مراكب هجرة جديدة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية والمغتربين، الخميس، إن سفارة فلسطين لدى ليبيا تتابع انقاذ مركبين لمهاجرين غير شرعيين، الأول قبالة سواحل مدينة صبراتة غرب العاصمة طرابلس، ومن المحتمل أن يكون على متنه حوالي 6 مهاجرين فلسطينيين موجودين الآن في مركز الهجرة الغير شرعية غرب ليبيا، في حين تم إنقاذ المركب الثاني قبالة سواحل مدينة مصراته، حيث تم العثور على عدد 16 مهاجرًا فلسطينيًا من بينهم 4 سيدات، تم توقيفهم جميعاً في احد المراكز بالقرب من مدينة مصراته وجميعهم من حملة الوثائق السورية.


وقال أحمد الديك مستشار وزير الخارجية والمغتربين، في تصريح صحفي له، إن السفارة تتابع احوال جميع المهاجرين في مراكز التوقيف كافة مع الجهات المختصة وتطمئن على أحوالهم المعيشية والصحية وظروف التوقيف، وتقدم لهم كل مساعدة ممكنة وفقًا للقوانين المرعية في ليبيا.


ولفت الديك إلى أن سفارة دولة فلسطين لدى اليونان تتابع الأنباء الأولية التي وصلتها بشأن مركبين يقلان مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل جزيرة كوس اليونانية، وأثناء المتابعة اتضح للسفارة أنه تم انقاذ 4 مواطنين فلسطينيين كانوا على متن أحد المركبين وهم متواجدين حاليًا في مراكز التوقيف وتتابع السفارة أوضاعهم، في حين لم تتضح بعد المعلومات بشأن المركب الثاني وعدد المواطنين الفلسطينيين الذين على متنه، حيث تتابع السفارة هذه القضية مع الجهات اليونانية المختصة وسيتم الإعلان عن أية تفاصيل جديدة تردنا بهذا الخصوص. 


وناشد السفير الديك جميع أبناء شعبنا وأهلنا في الوطن والشتات بضرورة حث ابنائهم على رفض أساليب الهجرة غير الشرعية وعدم الزج بأنفسهم في المجهول ومصيدة تجار البحار والاتجار بالبشر.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

حكم بالسجن مدى الحياة لمنفّذ هجوم ويسكونسن العام الماضي

واشنطن -  (أ ف ب) -قضت محكمة في الولايات المتحدة بسجن شخص مدى الحياة من دون منحه الحق في الحصول على إطلاق سراح مشروط، بعدما أدين بصدم حشد بسيارته خلال عرض أقيم لمناسبة عيد الميلاد في ولاية ويسكونسن العام الماضي، في هجوم أدى إلى مقتل ستة أشخاص.


دانت هيئة محلفين في تشرين الأول/أكتوبر داريل بروكس (40 عاما) بعدة تهم تتعلق بالقتل العمد من الدرجة الأولى وتعريض حياة أشخاص إلى الخطر بشكل متهور والصدم والفرار بعد محاكمة استمرت ثلاثة أسابيع.


وواجه بروكس السجن الإلزامي مدى الحياة خلال جلسة لإصدار الحكم استمرت يومين في مدينة واكيشا حيث وقع الاعتداء في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.


وقالت القاضية جينفر دورو "بصراحة، تستحق ذلك". وذكرت بأن بروكس صدم 68 شخصا بسيارته.


وأضافت "هناك العديد من العوامل المفاقمة هنا ويصعب صراحة حصرها جميعا".


وأشارت إلى "استهتاره الكامل بحياة أي شخص آخر" وامتلاكه سجلا إجراميا سابقا و"غياب أي شعور بالندم لديه".
وأدلى الأشخاص الذين نجوا من الاعتداء بشهاداتهم عن المعاناة والصدمة التي عاشوها.


وقالت والدة بروكس في معرض دفاعها عنه إن ابنها يعاني من مشاكل نفسية واعتبرت أن نقله إلى مصحة هو القرار الأمثل.


وأعرب بروكس نفسه عن أسفه وأشار إلى أنه لا يفهم سبب ما قام به. وقال "هذا سؤال أطرحه دائما على نفسي وأجد صعوبة في إيجاد جواب له".


وقتلت أربع نساء ورجل وفتاة في الثامنة من عمرها في الهجوم بينما أصيب عشرات الأشخاص الذين كانوا يشاركون في العرض أو يشاهدونه.
وصدم بروكس حشد الموسيقيين والراقصين والأطفال في شارع وسط واكيشا خلال العرض الميلادي ولم يخفف سرعته أو يحاول تجنّب المسيرة.

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

لا سياسة أحقر من احتجاز جثامين الشهداء !!

حديث القدس
ممارسات الاحتلال كثيرة للغاية وكلها من سيء الى أسوأ ومن ابرزها هدم المنازل ومصادرة الارض والاعتقالات وأوامر اغلاق المناطق وغير ذلك كثير، مثل جريمة اعدام الطفلة فلة المسالمة ودخول الاسرى اعواما طويلة للغاية وراء قضبان الاعتقال ومنهم على سبيل المثال لا الحصر، قتيبة مسلم من محافظة نابلس الذي دخل عامه الثالث والعشرين في السجون وقد تعرّض لثلاثة اشهر من التحقيق بعد اعتقاله وحكم عليه بالسجن 37 عاما وكان قبل اعتقاله عام 2000 اكثر من سبع سنوات في سجون الاحتلال وكان طفلا لدى اعتقاله لأول مرة، كما ان قضية اغتيال الشابة فلة المسالمة تثير الكثير من الانتقادات والادانة لممارسات الاحتلال، حيث انها كانت في سيارة بعيدة عن جنود الاحتلال وفق شهود العيان ومقاطع الكاميرات المصورة وكان بإمكان هؤلاء الجنود الطلب من سائق السيارة ان يتوقف وينزل هو ومن معه من السيارة إلا أنهم بادروا الى اطلاق النار بكل استهتار بحياة المواطنين وكل من كان في تلك السيارة.
وبين كل هذه الممارسات المتكررة والمعروفة لدينا ولدى كل من يتابع الاوضاع في وطننا هناك سياسة احقر من كل الممارسات، وهي احتجاز جثامين الشهداء من ضحايا الاعتداءات الاسرائيلية.
وقد بدأت اسرائيل ممارسة هذه السياسة الحقيرة منذ عام 2015 وكانت بالبداية تحتجز لفترة قصيرة ولكنها بدأت لاحقا بالاحتجاز لفترات طويلة بدءاً من الشهيد عبد الحميد ابو سرور من بيت لحم والمحتجز منذ العام 2016 ويوجد اكثر من 253 شهيدا محتجزين في ما يعرف بمقابر الارقام.
هناك مصادر مختلفة تؤكد ان الاحتلال لدى احتجازه جثامين الشهداء قد يسرق بعض الاطراف منهم وهو يستهدف في كل الاحوال زيادة معاناة الاهل والاقارب والاصدقاء نتيجة هذه السياسة الحقيرة التي تعتبر من احقر السياسة ويعارضها كل قانون انساني او حقوقي ولكن اسرائيل تدير وكالعادة ظهرها لكل ذلك.
وما لا يعرفه الاحتلال وكل المسؤولين عن هذه السياسة الحقيرة، ان الشعب الفلسطيني اعتاد على تحمل المصاعب ومواجهة التحديات، وهو بكل الاحوال لن ينحني ولن تنكسر شوكة صموده وسيظل متمسكا بأرضه وحقوقه مهما كانت التضحيات.

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الأهمية القانونية لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير

بقلم: د. عبد الله أبو عيد
تمهيد:
يعتبر العديد من خبراء القانون الدولي البارزين قرارات الجمعية العامة للمنظمة الدولية، التي تتخذ بأغلبية كبيرة من أصوات الدول الأعضاء، وبخاصة إذا ما تكررت لسنوات عديدة مرات ومرات، بأنها تشكل عرفاً دولياً ملزماً لكافة الدول أعضاء الجماعة الدولية.

لا شك في أن قرار الجمعية العامة الأخير الصادر في 10/11/2022 أي قبل عدة أيام، يمكن اعتباره من ضمن هذه القرارات الهامة والصادرة بما يقرب من الإجماع، حيث وافق عليه (151) دولة، من ضمنها غالبية الدول الرئيسية، باستثناء الولايات المتحدة، وعارضته سبع دول فقط، هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا وإسرائيل بالإضافة إلى دويلات صغيرة معظمها لا ترى على الخارطة بالعين المجردة وهي أربع دول: ميكرونيزيا، وناورو، وبالاو، وجزر مارشال.

بموجب نّص المادة (18) من ميثاق الأمم المتحدة، فإن هكذا قرارات يجب أن تتخذ بأغلبية ثلثي الأعضاء المصوتين فعلاً، أي بنعم أو لا، ولا تؤخذ في الحساب الدول الممتنعة عن التصويت، وحيث أنه صوّت للقرار (151) دولة بنعم أي لصالحه، وصوتت ضده سبع دول فقط، لذلك فإن القرار حاز على 95,5% من أصوات الدول الأعضاء، أي ما يشبه الإجماع.

الأهمية القانونية لهذا القرار:

حيث أن هذا القرار الرافض لاستغلال دولة الاحتلال للموارد الطبيعية للإقليم المحتل، ليس القرار الأول في هذا الصدد، بل صدر قبله عدد من القرارات للجمعية العامة وبأغلبية كبيرة، تندد باستغلال الموارد الطبيعية للإقليم المحتل (أي إقليم فلسطين في كل من القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة) واعتبرت هذه القرارات أن هكذا استغلال لعناصر الإقليم المحتل وثرواته الطبيعية، مخالف لقواعد القانون الدولي، إذ أن القانون الدولي الإنساني يعتبر الاحتلال وضعا مؤقتاً لا ينقل إلى سلطة الاحتلال أية صلاحية أو سيادة على أي عنصر من عناصر الإقليم المحتل. كما ويعتبر الاحتلال طويل الأمد بأنه يتحول إلى وضع استعمار استيطاني مرفوض ومدان من القواعد الحديثة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات العلاقة بالاستعمار والتي أطلق عليها (قواعد تحريم الاستعمار بكافة أشكاله (De-colonization Rules).

لهذه الأسباب جميعها وخاصة بسبب تصويت الغالبية العظمى من دول العالم إلى جانب القرار المذكور، فإن هذا القرار يعتبر إسرائيل ليست سلطة احتلال حربي فقط، بل وسلطة استعمار استيطاني، ليس لها الحق في استغلال أي من الموارد الطبيعية في الإقليم المحتل، وقد نّص القرار على تلك الموارد وهي: الأرض والمياه وموارد الطاقة بما فيها الغاز، وطلب القرار بأن تكفَّ إسرائيل عن استغلال هذه الموارد الطبيعية في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة،

بالإضافة إلى ذلك فقد طالب هذا القرار دولة الاحتلال بأن توقف جميع الأعمال المضرة بالبيئة التي يقوم بها المستوطنون، وكذلك التوقف عن دفن النفايات بجميع أنواعها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى وقف تدمير البنى التحتية والاستيلاء على الآبار والأراضي الزراعية.

القرار المذكور يدين كافة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي ضد الإقليم الفلسطيني المحتل، وعلى الرغم أنه –أي القرار- لم يذكر بأن أعمال سلطة الاحتلال المذكورة والتي أدانها وطالب إسرائيل بالتوقف عن القيام بها، إنما تعتبر استعماراً استيطانياً، إضافةً إلى كونها احتلالاً حربياً، إلا أن نصوص القرار من شأنها أن تعتبر الأمر هكذا، وإن كان بشكل غير مباشر.

القوة القانونية للقرار:

لا شك في أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتبر بموجب ميثاق المنظمة الدولية، بانها توصيات (المادة 10 من الميثاق)، إلا أن الميثاق نصّ على حق الجمعية العامة في مشاركة مجلس الأمن في حفظ السلم والأمن الدوليين وإصدار توصيات تتعلق بهذا الأمر، (المادة 11 من الميثاق).

ومن المهم ذكره، كما أشرنا إليه أعلاه، بأن قرارات الجمعية العامة، في حال تكرارها ودعمها من غالبية الدول الأعضاء. تشكّل عرفاَ دولياً ملازماً لكافة الدول، خاصة إذا ساندها عدد كبير من الدول الأساسية في المنظمة الدولية، كما يرى العديد من أبرز فقهاء القانون الدولي.

كذلك فإن تكرار هكذا قرارات ودعمها من أغلب دول العالم يعتبر في نظر هؤلاء الفقهاء، بأن من شأنه أن يؤدي إلى تحقق ركني العرف الدولي، وهما:

1. الركن المادي: أي تكرار التصرف المحدد لمرات وسنوات عديدة.

2. الركن المعنوي: أي قناعة الدول بأن هذا التصرف إنما يعتبر ملزماً قانونياً لها، أي ركن الاقتناع بأن ذلك التصرف غير قانونيّ.

لهذه الأسباب فإن هذا القرار الذي نحن بصدده، يمكن اعتباره الحلقة الأخيرة في سياق تشكيل العرف الدولي الملزم قانونياً لكافة دول العالم.

وتجدر الإشارة أخيراً، إلى أن الدول الهامة التي رفضت القرار المذكور، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، قد أخطأت مرتين: (الأولى): في رفض إدانة إجراءات سلطة الاحتلال الإسرائيلي غير القانونية، و(الثانية): فضيحة تصويتهما إلى جانب عدد قليل من أربع دويلات صغيرة، مما يجعل موقفهما يشكّل إحراجاً لهما ولا يتسق مع المكانة.

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

في خندق معهم ولهم

بقلم:حمادة فراعنة
من يدفع ثمن رحيل الطفلة الجميلة فُلة رسمي عبد العزيز المسالمة من بتونيا الفلسطينية؟! من ينتقم لها؟! من يحتج على قتلها بيد جيش الاحتلال الإسرائيلي؟!.
صبية طفلة في عمر الورد، ابنة 16 سنة، قُتلت بلا ذنب جنائي أو إرهابي، قتلت على يد جيش الاحتلال صباح يوم الاثنين، وهي تستعد لاستقبال عيد ميلادها يوم الثلاثاء 15/11/2022، يوم إعلان الدولة الفلسطينية في الجزائر عام 1988.
اصروا على قتلها حتى لا تحتفل، لا تعيش، قُتلت لأنها فلسطينية الانتماء والوطن والحضور والمستقبل!!.
يكفي أن يكون الإنسان في وطنه فلسطينياً حتى يدفع ثمن البقاء والحياة واستمرارية صموده على أرض فلسطين، فقد بقي بعد الطرد والتشريد والمذابح والنفي والتهجير، بقي نصف الشعب الفلسطيني حياً على أرضه.
وبقي نصفهم خارج وطنهم مع الجوع والمخيمات، يعيشون الوجع والحسرة وحُلم العودة، مهما قست الظروف وعجنتهم مع الوحل والسقف المخروم في مخيمات لبنان، وغير لبنان.
بقي نصف الفلسطينيين في مناطق 48 و مناطق 67، وافشلوا استراتيجياً المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي من طرد كل الفلسطينيين، وبقوا شعباً على أرضه، ليسوا جالية اقلية ضعيفة تتوسل الحياة، بل شعب يحمل معايير الصمود والبقاء وقيم النضال والتضحيات.
كل يوم يبرز متفاني، يخترع، يتصادم، يوجه ضربته الموجعة للاحتلال ومستوطنيه المستعمرين ولادواته مؤكداً أن التفوق الاستخباري والتكنولوجي والعسكري والبشري للمستعمرة لن تهزم إرادة الفلسطيني المسكون بفلسطينيته وعروبته وإسلامه ومسيحيته ودرزيته، بوعي ورغبة وتفاني، على قاعدة معايير توفيق زياد ومحمود درويش وسميح القاسم، لسان حالهم يقول:
إذا لم نكن فوق الأرض بكرامة، سنبقى مدفونين في حضنها، تحت ترابها بالكرامة مجبولين بها ومعها إلى أن تتحرر ويزول الظلم والاحتلال لمن واصل الطريق نحو الحرية لفلسطين من بعدنا.
نتطلع كأردنيين: شركاء، أحبة، أخوة، أخوات، متضامنين، منفعلين معهم ولهم في صفاء الروح ودعوات الإيمان أن المستقبل لنا بهم ومعهم، وأن المس والتطاول على مقدسات المسلمين والمسيحيين ستشكل الحوافز لكل المؤمنين على وجه الأرض، بالعدالة ورافضي الظلم أن يكونوا مع الفلسطينيين، كلما زاد القتل والدمار والتجويع من قبل عدوهم الذي لا يرحم، ولا يقر بشرعية حق الإنسان أن يعيش في وطنه.
المستعمرة إلى زوال، وفلسطين تولد مع كل شهيد يرتقي ليكون الشعلة التي تضيء للحرية وتحرق المستعمرة وتُعجل برحيلها.

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

في إجمال سياسة حكومة لبيد - بينت

بقلم: أنطوان شلحت
مع تعزّز احتمال طيّ صفحة الحكومة الإسرائيلية الحالية (حكومة لبيد - بينت) قريبًا، كما تؤكد أغلب التوقعات، نرى وجوب إعادة التذكير أنه فيما يخصّ سياساتها العامة وبالأساس حيال المسألة الفلسطينية، تعهّد رئيسها الأول، نفتالي بينت، في جلسة التصويت على الثقة بها التي عقدها الكنيست الإسرائيلي يوم 13 حزيران/ يونيو 2021، بضمان ما وصفها "المصالح الوطنية الإسرائيلية في منطقة ج (في الضفة الغربية)"، و"العمل على تحرير عدد أكبر من مناقصات البناء هناك بعد أعوام كثيرة من الإهمال"، فضلًا عن تعهّده بألا تسمح إسرائيل لإيران بامتلاك سلاح نووي، وبعدم العودة إلى الاتفاق النووي مع طهران.

وما بيّنته وثيقة الخطوط العريضة لهذه الحكومة، واتفاقيات الائتلاف بين أحزابها، أن القضايا الاقتصادية والاجتماعية والقضايا الداخلية الأخرى، تحتلّ الأولوية في برنامجها، بسبب أن الاقتصاد ما زال يعاني تبعات أزمة جائحة كورونا. إلى جانب ذلك، أولت الخطوط العريضة أيضًا أهمية لطابع الدولة، فقد أكّدت أن الحكومة ستعمل على تعزيز أسس إسرائيل دولة يهودية، وديمقراطية، وأنها ستعزّز وحدة الشعب اليهودي في العالم، وستشجّع الهجرة اليهودية إلى إسرائيل، وستزيد من التفاهم المتبادل بين إسرائيل ويهود العالم.

كما أكّدت الخطوط العريضة أن الحكومة الإسرائيلية ستستمر في تهويد مدينة القدس. وجاء في اتفاقية تشكيل الائتلاف أن الحكومة ستعمل من أجل "نمو وازدهار القدس عاصمة إسرائيل، وستستمرّ في البناء فيها بشكل كبير من أجل تحويلها إلى ميتروبولين دينامي ومتجدّد"، ما يعني تعزيز الاستيطان اليهودي في القدس المحتلة.

وأكّدت الخطوط العريضة أيضًا أن الحكومة ستنقل جميع وزاراتها ووحداتها القُطرية إلى القدس في أقرب وقت، بغية تعزيز مكانتها رمزًا وقاعدة للحكم. ووفقًا لما جاء في اتفاق الائتلاف، ستقدّم الحكومة دعمًا ماليًا إضافيًا لميزانية جامعة أريئيل في مستوطنة أريئيل في الضفة المحتلة.

وتجاهلت الخطوط العريضة للحكومة واتفاقيات الائتلاف الحزبية القضية الفلسطينية تجاهلًا تامًا. وفي الوقت نفسه، أكّد أحد بنود اتفاق الائتلاف المبرم بين حزبَي يوجد مستقبل ويمينا وجوب ضمان المصلحة الإسرائيلية في المنطقة (ج) في الضفة. ومن أجل تحقيق ذلك، ذُكر أن الحكومة ستعزّز الإدارة المدنية في وزارة الدفاع بوظائف وبإمكانات من أجل منع الفلسطينيين من البناء في تلك المنطقة، ومنعهم من تثبيت وجودهم على أراضيهم فيها.

وحرص بينت، في أول خطاب له رئيسا للحكومة ألقاه أمام الكنيست، على أن يظهر بالمظهر الذي سبق أن أكّده مرارًا وتكرارًا، وهو أنه أكثر يمينيةً من رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بدرجات.

ولدى الانتقال إلى الرئيس الثاني للحكومة الإسرائيلية نفسها، يئير لبيد، فأول ما ينبغي أن نعيد الأذهان إليه، أنه في مناسبة مرور الأيام المئة الأولى على تأليف الحكومة، نشر مقالًا في هآرتس (19/9/2021) بعنوان "الأيام المئة الأولى من سياسة خارجية مختلفة"، لا يصعب الخروج منه بانطباع فحواه أن سياسة الحكومة الجديدة حيال القضية الفلسطينية هي السياسة القديمة نفسها للحكومات السابقة، والتي هناك شبه إجماع بين المحللين داخل إسرائيل وخارجها على أن من بات يُحدّدها هو اليمين، وأن "معسكر الوسط - اليسار" يسير منقادًا وراءه بإرادته. وينعكس هذا الأمر في ما كتبه لبيد ضمن المقال المذكور في منحيين: الأول، بذل "كل شيء، بما في ذلك مواجهات علنية مع أصدقائنا، كي نكشف الطبيعة الحقيقية للنظام الإيراني ومشاريعه للحصول على سلاح نووي". الثاني، عدم التردّد في "شنّ عمليةٍ ضد قطاع غزة إذا ما واصلت حركة حماس إطلاق الصواريخ على مواطنينا"!

وأصلًا، يقترح حزب لبيد في برنامجه السياسي تبنّي "حلّ الدولتين"، ولكن ليس بدافع الاعتراف بحقوق الفلسطينيين القومية، بل لغاية الحفاظ على إسرائيل دولة يهودية ذات أغلبية يهودية. ويعتبر المستوطنون في أراضي 1967 صهيونيين حقيقيين، كما يشير البرنامج إلى أن "السلام هو الحل المعقول الوحيد للتهديد الديمغرافي، ولأفكار هدّامة مثل دولة كل مواطنيها ودولة ثنائية القومية". عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

في ذكرى اغتيال أبو عمار: لماذا يتم التستر على القاتل؟

بقلم:إبراهيم ابراش
غريب أمر لجان التحقيق الدولية والفلسطينية حول مقتل الرئيس أبو عمار حيث ينطبق عليها المثل الشعبي القائل: (شايف الذيب ويقص أثره)، فبعد 18 سنة على الجريمة وبالرغم من كل الأدلة والشواهد وحتى اعترافات إسرائيلية مبطنة بأن إسرائيل هي القاتل المجرم، فإن هذه اللجان تتهرب من التصريح رسميا بهذه الحقيقة وتنشغل وتشغل معها الرأي العام بالبحث عن عميل أو متواطئ فلسطيني مُفترض ساعد القاتل المسؤول الأول عن الجريمة على تنفيذ جريمته، وهي بهذا النهج وكأنها تبرئ إسرائيل من المسؤولية.

نعم كان هناك خصوم سياسيون كثيرون للرئيس أبو عمار حتى من داخل البيت الفلسطيني، يتآمرون لاغتياله سياسياً بالتحريض و الإشاعات والاتهامات الباطلة بالفساد وسوء الإدارة كما أن بعض الحكومات العربية لم تكن راضية عن أبو عمار وبعضها كان يتمنى غيابه عن مشهد الأحداث السياسية، و نستحضر في هذا السياق رفض القادة العرب السماح لياسر عرفات وهو محاصر في المقاطعة أن يلقي كلمة عبر الأقمار الصناعية في الجلسة الافتتاحية لقمة بيروت في آذار 2002 كما أن كل الحكام العرب لم يجرؤوا حتى على الاتصال به في الأشهر الأخيرة من حصاره، إلا أن كل هؤلاء ما كانوا يفكرون باغتيال ابو عمار جسدياً،

إسرائيل وتحديداً رئيس وزرائها آنذاك شارون، هو الذي كان يفكر ويخطط لاغتياله وسبق أن حاولت إسرائيل ذلك عدة مرات واعترفت بذلك. شارون كان يسعى لاغتيال أبو عمار بعد فشل لقاء كامب ديفيد 2 ليس فقط لأن أبو عمار يريد العودة لنهج الكفاح المسلح بل لإصرار أبو عمار على السلام العادل ورفض الاستمرار بمهزلة أوسلو، ولأن أبو عمار كان الوحيد القادر على الحفاظ على الوحدة الوطنية والوقوف في وجه مخطط الانقسام.

مع شكنا في إمكانية معرفة المتواطئ لأنه إما مات طبيعيا أو اغتالته إسرائيل أو يعيش تحت حماية إسرائيل ودول أخرى، سنفترض أن لجنة التحقيق برئاسة توفيق الطيراوي توصلت لمعرفة المتواطئ في عملية الاغتيال واعترافه بمساعدة إسرائيل على تنفيذ جريمتها في هذه الحالة قد تقوم السلطة الفلسطينية بمعاقبة هذا المتواطئ وقد تعدمه، ولكن ماذا ستفعل السلطة الفلسطينية بإسرائيل؟ هل ستقطع العلاقات معها؟ أم تعلن الحرب عليها؟ أم ستشتكي إسرائيل عند محكمة الجنايات الدولية؟

كنا نتفهم سبب مماطلة القيادة الفلسطينية ولجان التحقيق في توجيه الاتهام رسميا لإسرائيل وقت وقوع الجريمة خوفا من التأثير على المفاوضات والعملية السلمية، ولكن وبعد ما آلت إليه الأمور من رفض إسرائيلي واضح لاي عودة لطاولة المفاوضات ورفض حل الدولتين وعودة نتنياهو للسلطة متحالفا مع الأكثر تطرفا منه لم يعد هناك أي مبرر للصمت عن جريمة اغتيال أبو عمار.

المشكلة في لجان التحقيق في جريمة اغتيال الزعيم القائد أبو عمار ليس في عدم توصلها لمعرفة القاتل بل في غياب الإرادة والقدرة على معاقبته، الرئيس أبو مازن وكثيرون يعرفون أن إسرائيل هي المجرم الحقيقي ويعرفون من ساعدها في جريمتها وكاد أبو مازن أن يفصح عن الحقيقة قبيل انعقاد المؤتمر السابع لحركة فتح إلا أن ضغوطا هائلة بل وتهديدات من أطراف عربية ودولية حذرته من عواقب كشف الحقيقة.

لو طبقنا القاعدة القانونية التي تقول إنه في كل جريمة أبحث عن المستفيد، فإن المستفيدين من جريمة تصفية أو عمار وغيابه عن المشهد السياسي كثيرون، وبغضهم مشى في مقدمة جنازته وما زالوا يشيدون بأمجاده ويحيِّون مناسبة وفاته.
[email protected]