أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

التكتل العنصري الاسرائيلي والتمادي في التطرف والإرهاب

بقلم:سري القدوة
ما انتجته الانتخابات الاسرائيلية ودواعى تشكيل حكومة تقضى بعودة نتانياهو الى رئاسة الوزراء ضمن اوسع تكتل عنصري يعمل على تعميق الاستيطان ويكرس نظام الفصل العنصري ويمضى في مخططاته الهادفة لإدخال تغييرات كبيرة في واقع الأرض الفلسطينية بهدف فرضها على المجتمع الدولي كأمر واقع يصعب تغييره، وحسم مستقبل قضايا الصراع التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال ووفقا لخارطة مصالح حكومة الاحتلال القائمة على مواصلة مشروع الاستيطان الاستعماري الاسرائيلي مما يؤدي إلى محاصرة فرص تطبيق مبدأ حل الدولتين ونسف كل الجهود العربية والدولية القائمة والساعية لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة ينهى الاحتلال القائم ويمنح الشعب الفلسطيني حقوقه الشرعية في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الامم المتحدة التي صدرت في هذا الشأن .

التكتل العنصري برئاسة نتانياهو هو من يتحمل المسؤولية الكاملة عن عمليات تعميق الاستيطان واعتداءات المستوطنين ونتائجها وتداعياتها على الجهود الدولية المبذولة لإحياء عملية السلام وبات من الواضح أن عدم تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة خاص القرار 2334، وعدم مساءلة ومحاسبة دولة الاحتلال على جريمة الاستيطان يشجع دولة الاحتلال على التمادي في تنفيذ المزيد من المخططات الاستيطانية على حساب أرض دولة فلسطين والاستخفاف بالقانون الدولي والأمم المتحدة وقراراتها .

بعد عودة نتانياهو سوف يزداد المشهد تعقيدا ولا يمكن لفصول مشاهد المؤامرات الاسرائيلية والتي تسعى لتحقيق السلام الاسرائيلي على مقاس تكتل التطرف فلا يمكن لهذا السيناريو ان يستمر مجددا ولا يمكن تحقيق أي تقدم ضمن مشروع قائم على تعميق الاستيطان وتهويد غالبية مساحة الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ويسعى للعمل على ضم الضفة الغربية وإقامة دولة غزة من خلال تكريس وتعميق الانقسام الفلسطيني عبر دعم الحالة القائمة والاستفادة منها الى ابعد الحدود وإسقاط أي حلول مطروحة تعيد للشعب الفلسطيني حقوقه المغتصبه وتضمن قيام الدولة الفلسطينية وتنهى وضع الاحتلال وممارساته وعدوانه على الشعب الفلسطيني وتصادر حقوقه التاريخية المشروعة والتي تدعمها وتؤيدها اغلب دول وبرلمانات العالم .

ولا يمكن للغة العربدة والقوة التي يمارسها التكتل العنصري الاسرائيلي ان يجلب للمنطقة الأمن والاستقرار وستدفع بمزيد من الفوضى وتكريس نهج عدائي بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وأن لغة السلام القائم على منح الشعب الفلسطيني حقه لإقامة دولته وتقرير مصيره على أراضيه وضمان حق عودة اللاجئين بعيداً عن إرهاب التكتل العنصري الاسرائيلي وممارساته القمعية بحق الشعب الفلسطيني وإن ممارسات التدمير والقتل التي يمارسها جيش الاحتلال وعصابات المستوطنين هي أعمال تعبر عن وحشية الاحتلال وهمجية سلوكه والتي ترفضها الأمم المتحدة وعبرت المنظمات والهيئات والجمعيات الحقوقية الدولية عن إدانتها لهذه الممارسات .

ولذلك لا بد من تدعيم العمل الوطني وتوسيع قاعدة العمل الجماهيري وتفعيل المقاومة الشعبية من خلال وحدة الموقف الفلسطيني لمواجهة سياسة الاحتلال والتصدي لتكتل التطرف الاسرائيلي وممارساته المنافية لكل القيم والأعراف والقانون الدولي ولا يمكن الاستمرار في ممارسة العنف وفرض سياسة العقاب والتنكيل الجماعي فيجب على المستوى الوطني الفلسطيني توحيد الجهود وتجسيد التعاون المشترك بين جميع القوى السياسية الفلسطينية والعمل على استمرار الحوار الفلسطيني من اجل انهاء الانقسام ورفض مشاريع التصفية التي يسوق لها الاحتلال وتجسيد الوحدة الوطنية على قاعدة النضال الوطني ووحدة الهدف والمصير الفلسطيني المشترك .

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو ملياري دولار رصيد الاستثمار الأجنبي لفلسطين في الخارج

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أظهر أحدث مسوح الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد، صدرت نتائجه اليوم الخميس، أن استثمارات المقيمين داخل فلسطين بالخارج تفوق الاستثمارات الأجنبية داخل فلسطين بنحو ملياري دولار، في نهاية العام 2021.


وأشارت النتائج إلى أن الاستثمارات الخارجية التي قامت بها المؤسسات المقيمة في فلسطين تفوق ما يملكه غير المقيمين من استثمارات في فلسطين في نهاية عام 2021.


وبحسب النتائج بلغ إجمالي رصيد استثمارات المؤسسات المقيمة داخل فلسطين (الأصول) في الخارج حوالي 8.980 مليار دولار في نهاية عام 2021، منها 70% نقد أجنبي في المؤسسات المقيمة في فلسطين وودائع تلك المؤسسات في البنوك الخارجية، كما بلغ إجمالي رصيد الاستثمارات الأجنبية في المؤسسات المقيمة في فلسطين (الخصوم) حوالي 3.709 مليار دولار في نهاية عام 2021 منها 53.3% استثمار أجنبي مباشر.


وأوضح البيان أن رصيد الاستثمارات في الخارج للمؤسسات المقيمة في فلسطين (الأصول) نهاية عام 2021، توزع بين استثمارات أخرى بلغت قيمتها 6.364 مليار دولار أي ما نسبته 70.9%، واستثمارات حافظة بقيمة 1,397 مليون دولار أي ما نسبته 15.5%، وأصول احتياطية خاصة بسلطة النقد بقيمة 873 مليون دولار أي ما نسبته 9.7%، في حين بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 346 مليون دولار أي ما نسبته 3.9% من إجمالي رصيد الأصول في نهاية عام 2021.


في المقابل، توزع رصيد الاستثمارات الأجنبية في المؤسسات المقيمة في فلسطين (الخصوم) نهاية عام 2021، بين استثمار أجنبي مباشر بقيمة 1.975 مليار دولار أي ما نسبته 53.3% من إجمالي رصيد الخصوم، واستثمارات حافظة أجنبية بقيمة 850 مليون دولار أي ما نسبته 22.9%، واستثمارات أخرى بقيمة 884 مليون دولار وبنسبة 23.8% من إجمالي رصيد الخصوم في نهاية عام 2021.


وأشارت نتائج المسح إلى أن 64.3% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المؤسسات المقيمة في فلسطين تتركز في نشاط الوساطة المالية، في حين أن 81.5% من مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المؤسسات المقيمة في فلسطين وافدة من الأردن.


أما بخصوص استثمارات الحافظة الأجنبية في المؤسسات المقيمة في فلسطين، فقد بينت النتائج أن نحو 59.8% منها يتركز في نشاط الوساطة المالية، حيث ساهمت استثمارات الحافظة الوافدة من الأردن بحوالي 46.4% من مجموع استثمارات الحافظة الأجنبية في المؤسسات المقيمة في فلسطين.


منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

رواد فضاء صينيون يسيرون في الفضاء للمرة الثالثة

بكين- (شينخوا) - يجري طاقم شنتشو-14 على متن محطة الفضاء الصينية تيانقونغ التي تدور في المدار أنشطتهم خارج المركبة للمرة الثالثة، وفقا لوكالة الفضاء المأهول الصينية.


وقد خرج القائد تشن دونغ من المحطة الفضائية، وسيلحق به عضو الطاقم تساي شيوي تشه لاحقا. وستبقى رائدة الفضاء ليو يانغ داخل الوحدة الأساسية لدعم زميليها، حسبما ذكرت الوكالة في بيان صادر اليوم الخميس.


وسيعملون معا لإجراء العديد من العمليات خارج المركبات، بما في ذلك تركيب معدات لربط الوحدات.


وهذه سابع عملية سير في الفضاء ينجزها رواد فضاء في محطة تيانقونغ. ومن المتوقع أن تستمر 6.5 ساعة، بحسب الوكالة.

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

إيرادات شركة "تينسنت" تتجاوز نحو 19.9 مليار دولار في الربع الثالث

شنتشن - (شينخوا) -حققت شركة تينسنت الصينية العملاقة للإنترنت إيرادات بلغت نحو 140 مليار يوان (نحو 19.9 مليار دولار أمريكي) خلال الربع الثالث من عام 2022، وفقا لبيان مالي للشركة صدر يوم الأربعاء الماضي.


وخلال تلك الفترة، اقترب صافي أرباح الشركة من 32.3 مليار يوان، بزيادة 2 في المائة على أساس سنوي، لتنهي الشركة بذلك انخفاضا استمر على مدار أربعة أرباع. وبلغت إيرادات تينسنت في الربع الثالث 140.1 مليار يوان، بانخفاض 2 في المائة على أساس سنوي.


وبلغ إنفاق تينسنت على البحث والتطوير 15.1 مليار يوان في الربع الثالث، بزيادة على أساس سنوي بلغت 9.8 في المائة.
وانخفض الإنفاق على المبيعات والتسويق بنسبة 32 في المائة على أساس سنوي إلى 7.1 مليار يوان في الربع الثالث.

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف بقايا معبد قديم في اليونان

أثينا - (شينخوا) -  أعلنت وزارة الثقافة والرياضة اليونانية أنه تم اكتشاف بقايا معبد قديم خلال الحفريات الأثرية في غرب البلاد.


وتم العثور على المعبد بالقرب من أولمبيا القديمة، مهد الألعاب الأولمبية.


ويعتقد علماء الآثار من مؤسسة إيليا المحلية للآثار والمعهد الأثري النمساوي أنهم اكتشفوا ملاذ بوسيدون الشهير، إله البحر في الأساطير اليونانية القديمة.


في أحد أعماله، أشار الجغرافي والمؤرخ والفيلسوف اليوناني القديم سترابو إلى الملاذ كمركز ديني مهم للمنطقة.
وكتب سترابو أن الملاذ يقع بالقرب من البحر، تحت أكروبول مدينة ساميكو.


واكتشف علماء الآثار جزءا من أساسات مبنى كبير وبلاطا وجزءا من حوض مائي رخامي من النوع المستخدم في طقوس الغسل الشعائري. وتشير التقديرات إلى أن الاكتشافات تعود إلى الفترة القديمة (القرن 7 إلى 6 قبل الميلاد). 

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب أوكرانيا تلقي بظلالها على قمة "أبيك" في تايلاند

بانكوك- (أ ف ب) -يتوجه زعماء الدول المطلة على المحيط الهادئ إلى بانكوك الخميس لحضور قمة تبحث قضية التعافي الاقتصادي بعد كوفيد والأزمات التي تسببت بها الحرب في أوكرانيا.


وسينضم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الى قادة 21 دولة عضو في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) للمشاركة في المحادثات الرفيعة المستوى.


وتأتي هذه القمة في أعقاب اجتماعات مجموعة العشرين في إندونيسيا التي خيمت عليها مخاوف من حصول تصعيد خطير في الحرب الأوكرانية إثر سقوط صاروخ على الأراضي البولندية.


لكن القادة الغربيين تحركوا بسرعة لنزع فتيل التصعيد، وقالت كل من بولندا وحلف شمال الأطلسي إن الصاروخ على الأرجح أوكراني تم إطلاقه لاعتراض صواريخ روسية.


وأجرى الرئيس الأميركي جو بايدن محادثات طارئة مع قادة مجموعة السبع وحلف الأطلسي الأربعاء على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي قبل أن يصرّح أنه من غير المرجح أن يكون الصاروخ قد أطلق من روسيا.


ويصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى بانكوك في وقت لاحق الخميس للمشاركة في "أبيك"، بعد أيام من قمته التاريخية مع بايدن في بالي.


وحاول زعيما أكبر اقتصادين في العالم التخفيف من حدة المنافسة بينهما التي اشتدت حدتها في السنوات الأخيرة بعدما أصبحت بكين أكثر جرأة بشأن استبدال النظام الذي تقوده الولايات المتحدة والذي ساد منذ الحرب العالمية الثانية.


وستكون تهدئة التوترات محل ترحيب في "أبيك" للدول الأعضاء التي زاد قلقها من احتمال أن تضطر الى الانحياز لهذا الطرف أو ذاك.


وبينما لا يزال بايدن وشي على طرفي نقيض بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، إلا أنهما وجدا أرضية مشتركة حول أوكرانيا مع تأكيدهما على أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد بها أمر غير مقبول.


وتتوّج قمة "أبيك" أسبوعين مكثفين من الدبلوماسية في آسيا عقب قمة مجموعة العشرين وقمة رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في بنوم بنه الأسبوع الماضي.


وإلى جانب القمة الرئيسية ل"أبيك"، من المتوقع أن يعقد شي محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا هي الأولى له مع زعيم ياباني منذ عام 2019.


ووصل ماكرون الى بانكوك في وقت متأخر الأربعاء متطلعا الى إعادة إطلاق الطموحات الإستراتيجية لبلاده في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بعد الإهانة التي وجهتها أستراليا لفرنسا بإلغاء عقد غواصات كبير عام 2021.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

معلق إسرائيلي: الحكومة اليمينية ستضطر للتعامل مع واقع أكثر صعوبة بعد مرحلة عباس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال الكاتب والمعلق الإسرائيلي في صحيفة يديعوت أحرونوت، آفي سخاروف، الخميس، إن الحكومة اليمينية الإسرائيلية الجديدة ستضطر للتعامل مع واقع أكثر صعوبة في اليوم الذي يلي مرحلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


ويقول سخاروف في مقالة له بالصحيفة، إن الرئيس عباس كان يحتفل بنفس اليوم الذي قتل فيه 3 مستوطنين عند مستوطنة أرئيل في سلفيت، بعيد ميلاده ال 87، والذي لم يكن أيضًا من قبيل المصادفة ذكرى إعلان الاستقلال الفلسطيني عام 1988.


وأضاف: "على الرغم من عدم قيام الدولة الفلسطينية حتى الآن، إلا أن أبو مازن ما زال يشغل منصب رئيس السلطة منذ 17 عامًا، بينما يعود بنيامين نتنياهو إلى منصب رئيس الوزراء ويقترب من ولاية قد تدوم 4 سنوات وقد يتخطى فيها حكم أبو مازن الذي قد يضطر لترك منصبه بسبب تقدمه في السن أو لأسباب أخرى، ومن المفارقات أن فرص نجاح حكومة نتنياهو تعتمد على حسن نية أبو مازن وقدرته على الاستمرار في الخدمة بمنصبه ولو جسديًا".


ولفت إلى أنه ينظر للرئيس عباس في إسرائيل على أنه "ضعيف ويفتقر للشرعية العامة، وعلى أنه إرهابي خطير على الأقل في أوساط اليمين المتطرف، معتبرًا أنه في حال انتهى عهده، في ظل الوضع الأمني الحالي سيجبر نتنياهو وشركائه على مواجهته بأنفسهم، وستواجه حكومته وقتًا أكثر صعوبة من الوقت الحالي.


وأشار سخاروف إلى أن الرئيس عباس لا زال قادرًا على منع تصعيد أوسع من خلال أجهزته الأمنية، ولكن التصعيد الحالي بمثابة عرض ترويجي للفيضان الذي يمكن أن تشهده الضفة الغربية في حال رحيله.


وقال: "نتنياهو، بتسلئيل سموتريتش، إيتامار بن غفير وآخرين يمكنهم أن يصرخوا بصوت عالٍ بأن أبو مازن هو عدو لدود، وأنه يجب بذل الجهود لتدميره، لكنه (أبو مازن)، والجيش الإسرائيلي هما العاملان العازلان بين الحفاظ على الوضع الحالي في الضفة الغربية، مع تعقيدها الكبير وهجماتها الشديدة، واندلاع انتفاضة واسعة النطاق  ستجبر الجيش الإسرائيلي على العودة إلى مراكز المدن الفلسطينية ومخيمات اللاجئين وليس لفترة قصيرة".


وأضاف سخاروف: "في حالة اندلاع انتفاضة كبيرة، بدون السلطة الفلسطينية، ستضطر إسرائيل إلى إدارة شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء لسكان الضفة الغربية، وهو سيناريو حتى نتنياهو، وربما بن غفير وسموتريتش، يودون تجنبه في هذه المرحلة، بالتأكيد إذا تم التفكير في التكلفة (أيضًا عقليًا) التي ستصاحبها الحرب الإسرائيلية داخل مدن الضفة الغربية، ومن السهل التخمين أنه في حالة حدوث تصعيد كبير في الضفة، فإن حماس في غزة لن ترغب في رؤية القدس والضفة الغربية تسرقان منها أي انجاز، وسنشهد إطلاق الصواريخ من القطاع أيضًا".


وختم سخاروف قائلًا: "اليمين المتطرف إذا أراد تثبيت الوضع الأمني وإقرار حكمه في إسرائيل، فعليه تحقيق السلام، ومن أجل ذلك سيحتاج إلى سلطة فلسطينية قوية ومستقرة، ذات سيد يتمتع بالسلطة والقدرات، وفي الوقت الحالي وعلى الرغم من الضعف الكبير لعباس وتقدم سنه، إلا أنه تمكن من إظهار بعض السيطرة على الوضع، والدليل على ذلك هو الوضع في نابلس ونجاح السلطة الفلسطينية (بمساعدة إسرائيلية) في إقناع المطلوبين بتسليم أنفسهم وتسليم أسلحتهم".

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

نقل الأسير محمد أبو ربيعة لجهة مجهولة

رام الله - "القدس" دوت كوم - اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، القسم الذي يقبع فيه الأسير محمد نايفة "أبو ربيعة" في سجن "مجدو"، قبل أن تقوم بنقله دون معرفة الجهة التي نُقل إليها.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت منزله في طولكرم فجر اليوم، واعتقلت نجله ربيع (21 عامًا) علما أن ربيع كان قد اعتقل سابقًا. بحسب نادي الأسير.


يذكر أن الأسير أبو ربيعة معتقل منذ 20 عامًا، وهو محكوم بالسجن 14 مؤبدًا.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تطلق "صاروخا بالستيا غير محدد"

سيول - (أ ف ب) -أعلن الجيش الكوري الجنوبي الخميس أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا قصير المدى، في أحدث عملية إطلاق لصاروخ ضمن موجة غير مسبوقة بينما حذّرت بيونغ يانغ من رد عسكري "أشد ضراوة" على الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين.


وأكدت هيئة الأركان في الجيش الكوري الجنوبي "رصد صاروخ بالستي قصير المدى حوالى الساعة 10,48 صباحا (01,48 ت غ) أُطلق من منطقة وونسان في مقاطعة كانغوون".


وأفاد الجيش بأن الصاروخ حلّق على امتداد 240 كلم تقريبا وعلى ارتفاع 47 كلم وسرعة ماخ 4.


وأضاف في إشارة إلى التدريبات العسكرية المقررة "تؤكد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على وضعيتهما الدفاعية المشتركة عبر مناورة الدفاع الصاروخي المشترك التي تجري اليوم".


وأكدت اليابان من جانبها أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا إذ أشار مكتب رئيس الوزراء إلى أن خطوات بيونغ يانغ "بما يشمل عمليات الإطلاق المتكررة لصواريخ بالستية تهدد السلم والأمن في بلدنا والمجتمعين الإقليمي والدولي".


وتسعى واشنطن لتعزيز التعاون الأمني الإقليمي وتكثيف المناورات العسكرية المشتركة ردا على الاستفزازات المتزايدة من قبل كوريا الشمالية المسلحة نوويا التي تعتبر جميع الخطوات من هذا النوع، دليلا على العدوان الأميركي.


وناقش الرئيس الأميركي جو بايدن الاختبارات الصاروخية الكورية الشمالية الأخيرة مع نظيره الصيني شي جينبينغ في وقت سابق هذا الأسبوع، كما تحدّث مع قادة طوكيو وسيول في ظل ازدياد المخاوف من إمكانية إجراء النظام المعزول سابع اختبار نووي.


وقالت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون هوي في بيان الخميس أوردته وكالة الأنباء الرسمية إن تحرّكات واشنطن لتعزيز "ردعها الموسّع" وإجراء تدريبات مشتركة مع حلفاء أمنيين إقليميين هي "أعمال حمقاء".


وشددت على أن تعزيز واشنطن التعاون الأمني مع طوكيو وسيول، سيؤدي إلى "رد عسكري أكثر ضراوة من جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية".

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس العسكري في بورما يطلق سراح 700 سجين بينهم بريطانية واسترالي وياباني

رانغون  - (أ ف ب) -أعلن المجلس العسكري في بورما الخميس أنه سيطلق سراح 700 سجين، من بينهم سفيرة بريطانية سابقة وصحافي ياباني ومستشار أسترالي لحكومة أونغ سان سو تشي المدنية التي تمت الإطاحة بها.


وقال مسؤول بورمي رفيع لوكالة فرانس برس إن السفيرة البريطانية السابقة فيكي بومان والمستشار الاقتصادي الاسترالي شون تورنيل والصحافي الياباني تورو كوبوتا "سيطلق سراحهم بمناسبة العيد الوطني" للبلاد.


واعتقلت بومان التي شغلت منصب السفيرة من عام 2002 إلى 2006 مع زوجها في آب/أغسطس لعدم تصريحها بأنها تعيش في عنوان مختلف عن العنوان المذكور في شهادة التسجيل للأجانب، وحكم عليهما بالسجن لمدة عام.


وأضاف المسؤول أن زوجها الفنان البارز هتين لين سيطلق سراحه أيضا.


وكان الأسترالي شون تورنيل يعمل مستشارا لزعيمة بورما المدنية سو تشي عندما تم اعتقاله بعد وقت قصير من الانقلاب العسكري في شباط/فبراير العام الماضي.


وفي أيلول/سبتمبر أدين هو وسو تشي من قبل محكمة عسكرية مغلقة بخرق قانون الأسرار الرسمية وحكم عليهما بالسجن لثلاث سنوات.


أما الياباني كوبوتا البالغ 26 عاما فقد اعتقل في تموز/يوليو بالقرب من تجمع مناهض للحكومة في يانغون مع مواطنين بورميين اثنين، وحكم عليه بالسجن 10 سنوات.


وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن عائلات المساجين تجمعت أمام سجن انسين في يانغون قبل الإعلان المتوقع.

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

قطر تعتزم إنشاء مصنع للبتروكيماويات في تكساس بكلفة 8,5 مليار دولار

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت شركتا "قطر للطاقة" و"شيفرون فيليبس كاميكالز" عن اتخاذهما قرارا استثماريا نهائيا بإنشاء مصنع بوليمرات في مقاطعة أورانج بولاية تكساس بكلفة تبلغ 8,5 مليار دولار.


وقالت الشركتان في بيانين منفصلين إنه من المتوقع ان يبدأ تشغيل المصنع عام 2026 لانتاج مادة البولي إيثيلين المستخدمة على نطاق واسع.


لكن في الوقت الذي يضع فيه العالم خريطة طريق للوصول الى صفر انبعاثات، من المتوقع الاستمرار في استخدام الوقود الأحفوري في منتجات مثل البلاستيك.


وسيبدأ العمل على بناء المصنع بشكل فوري وستمتلكه شركة مشتركة تحمل اسم "غولدن ترايتغل بوليمرز" ل"شيفرون" حصة 51 بالمئة منها والحصة الباقية ل"قطر للطاقة".


وقال سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة إن "المشروع الجديد يشكل الاستثمار الأكبر لقطر للطاقة في قطاع البتروكيماويات".


ومن المتوقع أيضا أن تساعد الصفقة في تلبية الطلب المتزايد على مادة البوليمرات المستخدمة في الصناعات البلاستيكية.


وسيضم المصنع وحدة للإيثيلين بطاقة انتاج 2,08 مليون طن سنويا، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ 2 مليون طن سنويا، وفقا ل"قطر للطاقة".


ويُتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 500 وظيفة بدوام كامل، ونحو 4,500 وظيفة خلال مراحل بنائه.


وسيتم بيع انتاج المصنع من مادة البولي إيثيلين المستخدمة في صناعة أنابيب الغاز والمياه وسلع أخرى كثيرة مثل القوارب إلى آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن 20 عاما بحق صيني في الولايات المتحدة في قضية تجسس اقتصادي

واشنطن- (أ ف ب) -حُكم على عميل للاستخبارات الصينية بالسجن لمدة 20 عاما في الولايات المتحدة لمحاولته سرقة تكنولوجيا من شركات طيران أميركية وفرنسية، وفق أعلنت وزارة العدل.


واتُهم شو يانجون بأداء دور قيادي في خطة مدعومة من الدولة الصينية امتدت خمس سنوات لسرقة أسرار تجارية من شركات طيران أبرزها "جنرال إلكتريك للطيران" الرائدة في تصنيع محركات الطائرات في العالم، ومجموعة "سافران" الفرنسية التي عملت مع الشركة الأولى على تطوير محرك.


كان شو واحدا من 11 مواطنا صينيا من بينهم ضابطا استخبارات، وردت أسماؤهم في تشرين الأول/أكتوبر 2018 بلوائح اتهام في محكمة فدرالية في سينسيناتي بولاية أوهايو حيث مقر "جنرال إلكتريك للطيران".


وقبض عليه في نيسان/أبريل 2018 في بلجيكا حيث تم استدراجه على ما يبدو للقيام بعملية استخبارية، فقد كان يعتزم لقاء أحد موظفي "جنرال إلكتريك" سراً.


وجرى تسليمه إلى الولايات المتحدة حيث قدم للمحاكمة وأدين في محاكمة أمام هيئة محلفين في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 بتهمة محاولة التجسس الاقتصادي ومحاولة سرقة أسرار تجارية وتهمتي تآمر على صلة بالملف.


وقالت وزارة العدل في بيان "استهدف شو شركات طيران أميركية، وجند موظفين للسفر إلى الصين، وطلب معلومات سرية، وكل ذلك نيابة عن حكومة جمهورية الصين الشعبية".


وقال المدعي الفدرالي في ولاية أوهايو كينيث باركر "هذه القضية تبعث رسالة واضحة: سنحاسب أي شخص يحاول سرقة الأسرار التجارية الأميركية".

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

تلسكوب ويب الفضائي يوفر نظرة ثاقبة على بدايات نجم جديد

لوس أنجليس - (شينخوا) -كشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا عن الخصائص المخفية للنجم الأولي داخل السحابة المظلمة إل1527، مما يقدم نظرة ثاقبة على بدايات نجم جديد.


وقالت ناسا يوم الأربعاء إن هذه الغيوم الحارقة داخل منطقة تشكل النجوم في برج الثور تُرى فقط في ضوء الأشعة تحت الحمراء، مما يجعلها هدفا مثاليا لكاميرا تلسكوب ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء.


ويكشف ويب أيضا عن خيوط الهيدروجين الجزيئي أثناء قذف النجم الأولي للمواد بعيدا عنه.


وتلسكوب جيمس ويب الفضائي هو المرصد الأول لعلوم الفضاء في العالم.


وسيحل ويب الألغاز في النظام الشمسي، وينظر إلى ما وراء ذلك إلى عوالم بعيدة حول النجوم الأخرى، ويستكشف الهياكل الغامضة وأصول الكون ومكان الإنسان فيها، وفقا لوكالة ناسا.


وويب هو برنامج دولي تقوده وكالة ناسا مع وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية. 

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تشرع في تنفيذ مشروع منجم كبير لخام الحديد تحت الأرض

شنيانغ - (شينخوا) - بدأت شركة آنستيل الصينية العملاقة لصناعة الصلب في تنفيذ مشروع منجم لخام الحديد تحت الأرض بقيمة 22.9 مليار يوان (حوالي 3.25 مليار دولار أمريكي) في مقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين يوم الأربعاء الماضي.


وتشير التقديرات إلى أن منجم شيآنشان، الواقع على بعد سبعة كيلومترات جنوب غربي حي تشيانشان في مدينة آنشان، سينتج 30 مليون طن سنويا من خام الحديد و 10 ملايين طن من مُرَكَّزات خام الحديد.


ومن المقرر أن يبدأ المشروع عملياته في عام 2027. ومع احتياطي من خام الحديد يبلغ 1.3 مليار طن، سيصبح هذا المنجم أكبر منجم فردي لخام الحديد تحت الأرض في البلاد، بحسب ما ذكر داي تشي هاو، رئيس شركة آنستيل المحدودة للتعدين.


وخلال مراسم وضع حجر الأساس للمشروع، قال لوه تيه جيون، نائب رئيس الجمعية الصينية للحديد والصلب: "إن منجم خام الحديد في شيآنشان ذو أهمية كبيرة لتحسين قدرة إمدادات الصين من خام الحديد وتعزيز التنمية الصحية لصناعة الصلب".


وكانت آنستيل، التي تعرف بأنها مهد صناعة الصلب في الصين، أول شركة عملاقة للحديد والصلب يتم بناؤها بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية.


والصين هي أكبر مستورد لخام الحديد في العالم، حيث تجاوزت وارداتها من ذلك الخام 917 مليون طن في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري. 

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

أمازون تعتزم تسريح 10 آلاف موظف بداية من هذا الأسبوع

سان فرانسيسكو - (شينخوا) - بدأت شركة (أمازون) عملية تقليص للوظائف في عموم الشركة هذا الأسبوع، وفقا لتقارير إعلامية .


ونقل تقرير نشره موقع ((تيك كرانش)) يوم الأربعاء عن المتحدثة باسم الشركة كيلي نانتل قولها إنه "كجزء من عملية مراجعة التخطيط التشغيلي السنوية، ننظر دائما إلى كل من أعمالنا وما نعتقد أنه يجب علينا تغييره. ولدى مرورنا بذلك، وبالنظر إلى بيئة الاقتصاد الكلي الحالية (فضلا عن عدة سنوات من التوظيف السريع)، تقوم بعض الفرق بإجراء تعديلات، مما يعني في بعض الحالات أن بعض الوظائف لم تعد ضرورية. نحن لا نتخذ هذه القرارات باستخفاف، ونحن نعمل على دعم أي موظفين قد يتأثرون".


وستؤثر التقليصات بشكل رئيسي على تنظيم الأجهزة وأقسام البيع بالتجزئة والموارد البشرية في الشركة. وبدأ المديرون في إبلاغ الموظفين بأن لديهم شهرين للعثور على وظيفة أخرى داخل الشركة أو قبول الفصل، وفقا لتقرير (سي إن بي سي).


وقالت صحيفة ((نيويورك تايمز)) في وقت سابق من هذا الأسبوع إن "أمازون" تخطط لتسريح قرابة 10 آلاف موظف في وظائف الإدارة والتكنولوجيا، مضيفة أن التخفيضات ستكون الأكبر في تاريخ الشركة. ويشكل هذا الرقم قرابة 3 بالمائة من القوى العاملة في الشركة، والعدد الإجمالي لتسريح العمال "لا يزال غير ثابت" ويمكن أن يتغير.


بشكل منفصل، قال مصدر لصحيفة (وول ستريت جورنال) إن الشركة تخطط لتسريح الآلاف من الموظفين.


وكان لدى "أمازون" 798 ألف موظف في نهاية عام 2019، فيما سجلت إجمالي 1.6 مليون موظف بدوام كامل وجزئي حتى 31 ديسمبر 2021. 

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

استعدادًا للمونديال.. الأرجنتين وألمانيا يفوزان على الإمارات وعُمان

(أ ف ب) -استعد منتخب الارجنتين بقيادة نجمه المخضرم ليونيل ميسي بشكل جيد لمباراته الأولى أمام السعودية في كأس العالم 2022 في قطر، بفوزه الكبير على مستضيفه الاماراتي 5-صفر الاربعاء في ابوظبي، رافعاً رصيده إلى 36 مباراة توالياً من دون خسارة.
وسجل خوليان ألفاريس (17) وأنخل دي ماريا (25 و36) وليونيل ميسي (44) وخواكين كوريا (60) الأهداف.
في استاد محمد بن زايد وامام نحو 37 الف متفرج، استعرضت الارجنتين في آخر محطة إعدادية لها قبل سفرها الى الدوحة ومواجهة السعودية الثلاثاء المقبل في اولى مبارياتها ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
وبدت الفوارق الفنية واضحة بين المنتخبين ولصالح ميسي ورفاقه، حيث لم يجد "ألبيسيليستي" اي صعوبة في الوصول الى المباراة رقم 36 توالياً دون هزيمة تحت قيادة المدرب ليونيل سكالوني، ليصبح على بعد فوز واحد من معادلة ايطاليا صاحبة الرقم القياسي العالمي (37 مباراة).
ودفع سكالوني في الشوط الاول بالتشكيلة الاساسية وتألفت من حارس المرمى ايميليانو مارتينيس، ليساندرو مارتينيس، خوان فويث، نيكولاس اوتامندي، ماركوس اكونيا، رودريغو دي بول، لياندرو باريديس، أليكسيس ماك ليستر، لاوتارو مارتينيس، دي ماريا، ألفاريس وميسي.
وعمد سكالوني الى إبقاء ميسي طوال دقائق المباراة، وسط تشجيع كبير من المدرجات التي تفاعلت مع كل كرة يلمسها نجم باريس سان جرمان الفرنسي.
وافتتحت الارجنتين بطلة العالم مرتين التسجيل بعد تمريرة من دي ماريا الى ميسي الذي انطلق من بعد منتصف الملعب منفرداً، وبدل من التسديد مرّر الكرة الى ألفاريس البعيد عن الرقابة الذي لم يجد صعوبة في ايداعها شباك خالد عيسى (17).
وسرعان ما اضاف دي ماريا الهدف الثاني بتسديدة رائعة بعدما قابل عرضية اكونيا (25).
واضاف دي ماريا المتألق الهدف الثالث بعدما تلقى تمريرة ماك ليستر، ليمر عن مدافع الامارات خليفة الحمادي ثم عيسى ويضع الكرة في المرمى (36).
ولعب جناح يوفنتوس الايطالي دور الممرر هذه المرة بعدما تبادل الكرة مع ميسي، أفضل لاعب في العالم سبع مرات، الذي سدد بعيدًا عن متناول عيسى وسط هتاف المدرجات باسمه (44). وهذا الهدف الدولي الـ91 لابن الخامسة والثلاثين.
وهدأ ايقاع الارجنتين في الشوط الثاني الذي بدأته الامارات بقوة بعد تسديدة قوية من حارب عبدالله اصاب بها العارضة، ارتدت الى عبدالله رمضان الذي سدد مجددا وصد ايميليانو مارتينيس كرته على دفعتين (48).
ولكن فورة صاحب الارض لم تستمر طويلا بعدما سجلت الارجنتين الخامس بعد تمريرة من دي بول الى البديل كوريا الذي سدد كرة اصطدمت بقدم المدافع الحسين صالح نحو الشباك (60).
ومن الفرص النادرة للامارات كادت تقلص الفارق، لكن تسديدة البديل علي صالح ابعدها مارتينيس، قبل ان يعود حارس استون فيلا الانكليزي لابعاد تسديدة كايو كانيدو.
وقال دي بول في تصريح تلفزيوني بعد المباراة "خضنا آخر مباراة لنا (قبل المونديال) بجدية، وتركيزنا سيكون على المباراة الاولى (امام السعودية) ونحن جاهزون ذهنيا وفي مرحلة جيدة فنيا".
واكد لاعب اتلتيكو مدريد ردا على الترشيحات التي تضع الارجنتين في مقدمة المرشحين لنيل اللقب "الارجنتين لديها تقاليد في كأس العالم ونحن بطل اميركا الجنوبية الاخيرة، لكن سنلعب بتواضع".
وتضم مجموعة الارجنتين أيضًا الى جانب السعودية كل من المكسيك وبولندا. 


فاز منتخب ألمانيا على مضيفه العُماني 1-صفر الاربعاء في استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط، في المحطة الاخيرة لـ"دي مانشافت" قبل خوض نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر التي تنطلق الأحد.
وتدين ألمانيا بفوزها المتأخر الى البديل نيكلاس فولكروغ مهاجم فيردر بريمن الذي سجل الهدف الوحيد في أول مباراة دولية له (80).
وهذا الفوز الثاني لألمانيا على عُمان بعدما حسمت أيضا المباراة الاولى بينهما 2-صفر في 1998 على نفس الملعب.
ورغم سيطرة ألمانيا الميدانية، لم تترجم فرصها الى اهداف بعد تألق لافت لحارس اصحاب الارض ابراهيم المخيني.
وبدأ المخيني عرضه عندما ابعد ببراعة تسديدة مهاجم تشلسي الانكليزي كاي هافرتس (16)، وردت عمان عبر صلاح اليحيائي لكن إلكاي غوندوغان تدخل وابعد تسديدته الى ركنية قبل ان تشكل الخطر على مرمى الحارس مانويل نوير (20).
وكاد واعد بوروسيا دورتموند يوسوفا موكوكو يسجل في اول مشاركة دولية له لكن تسديدته القوية اثر عرضية ديفيد راوم أصابت القائم(45).
بات موكوكو الذي يحتفل بعيد ميلاده الـ18 يوم افتتاح كأس العالم 2022 بين قطر والاكوادور في 20 الحالي، أصغر لاعب ألماني يتم استدعاؤه للعب في المونديال.
واستمر المخيني في تألقه وتصدى لكرة غوندوغان على دفعتين (51).
وشكل فولكروغ الذي شارك للمرة الأولى بقميص ألمانيا خطرًا كبيرًا بعدما دفع به المدرب هانزي فليك مطلع الشوط الثاني، حيث تعامل المخيني مع تسديدته ببراعة وأبعدها الى ركنية، لعبت الكرة وسددها ثيلو كيهرر لكن حارس عمان الرائع ابعدها عن خط المرمى (53).
وكان لاصحاب الارض بعض الانطلاقات الخطرة في المرتدات واهدر البديل محسن الغساني فرصة بغرابة بعدما سدد بعيدًا عن مرمى نوير وهو في مواجهته (72).
وسجل فولكروغ ثاني هدافي "البونسليغا" هذا الموسم برصيد 10 اهداف، هدفه الدولي الاول بعدما تلقى تمريرة من هافرتس فشل المخيني هذه المرة في التعامل معها (80).
وللمفارقة، بات فولكروغ (29 عامًا و280 يومًا) أكبر لاعب ميدان يخوض بداياته مع المنتخب الوطني منذ 20 عامًا، وتحديدًا منذ مارتن ماكس (33 عامًا و253 يومًا) عندما شارك للمرة الاولى مع ألمانيا في 2002 ضد الارجنتين، وفق موقع "أوبتا" للإحصاءات.
وعاد فولكروغ للتسجيل بعد 4 دقائق بتمريرة من هافرتس ايضا لكن الحكم ألغى هدفه بداعي التسلل (84).
وتستهل ألمانيا مبارياتها في نهائيات قطر ضد اليابان في 23 الشهر الحالي، ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تضم أيضا إسبانيا وكوستاريكا.
من جهتها، تستعد عمان لمنافسات كأس الخليج الخامسة والعشرين "خليجي 25" التي ستقام في البصرة في العراق في كانون الثاني /يناير 2023، وستلعب مباراة ودية أخرى في 20 الحالي امام بيلاروس في مدينة العين الإماراتية.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الجمهوريون يفوزون بأغلبية مجلس النواب الأمريكي

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - حصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلس النواب الأميركي ،بعد تأمينهم 218 مقعدا، مقابل 209 مقاعد للديمقراطيين، ليسلموا بذلك الرئيس الأميركي جو بايدن، كونغرس منقسم على جانبيه، بعد أن تمكن الديمقراطيون الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ في انتخابات التجديد النصفي الأسبوع الماضي.


وتمكن الجمهوريون أخيرًا من تعزيز سيطرتهم على مجلس النواب، بعد أسبوع من إغلاق صناديق الاقتراع ، بسبب التصويت في الأيام الأخيرة من الانتخابات . وكان الجمهوريون يأملون في اكتساح السيطرة على الكونغرس، ولكن بدلاً من ذلك لم يحصلوا على الكثير من الأصوات ، مما يعقد قدرتهم على العمل وفق أجندتهم العازمة على عرقلة مشاريع الرئيس الأميركي بايدن.


وكشفت نتائج الانتخابات أن أمريكا لا تزال ممزقة بسبب الرئيس السابق دونالد ترامب ، وادعاءاته الكاذبة المتكررة بأن انتخابات 2020 قد سُرقت منه وكيف ينبغي للبلاد والحزب الجمهوري المضي قدمًا. وفي العديد من السباقات المتقاربة ، أشار الناخبون إلى الاقتصاد والتضخم باعتبارهما من أهم اهتماماتهم ، لكن لم يكن ذلك كافيًا لدفع الجمهوريين إلى اكتساح حاسم بعد أن جعل ترامب الانتخابات استفتاءً على نفسه وخططه السابقة والمستقبلية باعتباره الزعيم الفعلي للحزب.


ولكن على الرغم من وجود أغلبية صغيرة ، سيظل الجمهوريون في الكونجرس متمكنون من رقابة قوية على بايدن ، حيث يتوقع الخبراء أن تشن الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، رغم قلتها، الدفع في التحقيقات في الكونجرس مع إدارته وعائلته ، والتي من المحتمل أن تتوج بدفع من قبل مجموعة متطرفة من الجمهوريين لعزل بايدن، انتقاما لعزل الرئيس السابق دونالد ترامب مرتان، في عام 2019 ، وعام 2021 على يد الديمقراطيين.


نظريا، سيتمكن بايدن من تمرير العديد من مشاريعه عبر مجلس الشيوخ ذات الأغلبية الديمقراطية للمصادقة على تعييناته القضائية والإدارية ، حتى لو كانت أجندته التشريعية معطلة بفضل مجلس النواب الجمهوري.


وقد يثير الحصول على أغلبية ضئيلة المزيد من التحديات أمام فريق القيادة الحالي للجمهوريين في مجلس النواب، حيث يواجه النائب كيفن مكارثي (من ولاية كاليفورنيا)، الزعيم الجمهوري الحالي، معارضة من داخل صفوف الحزب في محاولته التمكن من منصب رئيس مجلس النواب، الذي يأتي في المرتبة الثالثة بعد الرئيس ونائب الرئيس وفق الدستور الأميركي. ورغم أن مكارثي حصل على ترشيح من حزبه لرئاسة مجلس النواب، ولكن لا يزال يتعين عليه كسب دعم إضافي قبل التصويت عليه في شهر كانون الثاني المقبل.


من جهته ، سعى زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل (من ولاية كينتاكي)، الأربعاء، إلى تسوية الاستياء (الداخلي) بين أعضاء حزبه. وفاز بإعادة انتخابه ليبقى زعيم الجمهوريين في المجلس، وهو المنصب الذي يشغله منذ عام 2007.


وتقول مواقع أمريكية إن بايدن سيضطر إلى التفاوض مع من يأتي إلى القمة في معركة الزعامة الجمهورية، وخوض معارك حول المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا والحفاظ على تمويل الحكومة (الأميركية) بينما يحاول الجمهوريون عرقلته قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وفقا للخبراء.


لكن الحجم المتواضع للأغلبية الجمهورية الجديدة، التي لم ترق إلى مستوى التوقعات الصعودية، يعني أن قادة الحزب سيكونون محاصرين وبحاجة إلى تأمين دعم شبه إجماعي من تجمعهم، وغير قادرين على تحمل الانشقاقات الداخلية.


وتذكر النتائج الحالية بمعظم فترة رئاسة الرئيس السابق باراك أوباما في البيت الأبيض، عندما كان بايدن نائبا للرئيس. فمثل بايدن، بدأ أوباما الرئاسة مع سيطرة الديمقراطيين الكاملة على الكونجرس، في مجلسي النواب والشيوخ، إلى أن فاز الجمهوريون بالأغلبية بمجلس النواب في أول انتخابات نصفية في تشرين الثاني من عام 2010، فيما ظل الديمقراطيون يسيطرون على مجلس الشيوخ.


وتقول وكالة "رويترز" في حين أن خسارة الديمقراطيين لمجلس النواب تسلب بعض سلطة بايدن في واشنطن،إلا أن الرئيس (بايدن) سيعمل على إغراء الجمهوريين بالتعاون مع أجندته مقابل تلبيته للعديد من مطالبهم.


على الجبهة الدولية، قد يسعى الجمهوريون إلى تقليل المساعدات العسكرية والاقتصادية الأميركية لأوكرانيا في حربها مع روسيا، علما بأن القيادات التقليدية مثل ميتش ماكونيل  في مجلس الشيوخ، وكفين مكارثي في مجلس النواب، أعلنوا تأييدهم لسياسة بايدن في دعم أوكرانيا.

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة اسبانيا: إيقاف ليفاندوفسكي لثلاث مباريات بسبب "إيماءة تجاه الحكم"

(أ ف ب) -أوقف البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة لثلاث مباريات في الدوري الإسباني لكرة القدم بعد أن أظهر "عدم احترام" للحكم، وستدخل العقوبة حيّز التنفيذ عند استئناف الموسم بعد نهاية مونديال قطر 2022.
وطُرد المهاجم إثر نيله بطاقتين صفراوين خلال الفوز على أوساسونا في 8 تشرين الثاني/نوفمبر حيث قام بإيماءة من خلال لمس أنفه أثناء مغادرته أرض الملعب، ما اعتُبر إساءة للحكم خيسوس جيل مانسانو.
وقال الاتحاد الإسباني في بيان الأربعاء إنه بالإضافة إلى الإيقاف التلقائي لمباراة واحدة، تم فرض مباراتين أخريين على المهاجم لإظهاره "موقف ازدراء أو عدم احترام" تجاه الحكم.
ومن المقرر أن يغيب ليفاندوفسكي، هداف الدوري برصيد 13 هدفًا، عن دربي كاتالونيا ضد إسبانيول ومباراتي أتلتيكو مدريد وريال بيتيس.
وسبق أن علّق ليفاندوفسكي الأسبوع الماضي في حفل تتويجه بجائزة الحذاء الذهبي الاوروبي عن موسمه السابق مع بايرن ميونيخ الالماني "هذا مضحك، لأن الإيماءة كانت لتشافي (مدربه) وليس للحكم".
وتابع "في الأسبوع الماضي، على ما أعتقد، تحدثنا بالفعل عن توخي الحذر إذا تم منحي بطاقة صفراء، لأن شيئًا من هذا القبيل يمكن أن يحدث، وفي النهاية حدث ذلك. هذا خطأي، لقد تلقيت بطاقتين صفراويين، لكن الإيماءة كانت تجاه (تشافي)".
وأعلن النادي الكاتالوني في بيان لاحقًا الاربعاء أنه "سيرفع المسألة الى لجنة الاستئناف" لدى الاتحاد الاسباني.
عاد برشلونة من تأخر ليفوز بالمباراة 2-1 ويتقدم بنقطتين على ريال مدريد حامل اللقب في الصدارة بعد 14 مباراة.

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام مرحلة الذهاب من "دوري المحترفين" بانتصارات مهمة للفرق الأولى

في ختام مباريات مرحلة الذهاب لدوري المحترفين ، تفوق فريق جبل المكبر على نظيره بثلاثة اهداف مقابل هدف ، في المباراة التي جرت وم امس على ستاد فيصل الحسيني، ليرفع نسور الجبل رصيدهم الي ٢٤ نقطه وحل في المركز الثاني ، فيما تجمد رصيد الامعري باربع نقاط في المركز قبل الاخير. 

واهتزت شباك الامعري مع الدقيقة ١٥ بقدم اللاعب سامح مراعبة، لكن اياد ابو غرقدود تمكن من تعديل النتيجة في الدقيقة ٤١، ومع منتصف الشوط الثاني تقدم شاهر داود ووضع المكبر في المقدمة مرة ثانية، وفي الوقت الاضافي تمكن زيد القنبر من توقيع اسمه على الهدف الثالث للمكبر . 

وعلى ستاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين ، اكتسح فريق شباب الخليل مستضيفه إسلامي قلقيلية 3\0، رفع الشباب بهذا الفوز رصيده الي ٢٤ نقطة وحل ثالثاً بفارق هدف لصالح المكبر، فيما واصل اسلامي قلقيلية تذيل الترتيب برصيد نقة وحيده، 

وانتظر شباب الخليل لدقيقة ٥٥ ليفتتح التسجيل عن طريق تامر صيام ، وفي الدقيقة٧٥ وتقدم يحي ابوفاره واضاف الهدف الثاني للعميد، وبعد ٣ دقائق جاء الهدف الثالث لشباب عن طريق حماده الجعبري. 

وعلى ستاد الخضر انفض اللقاء الذي جمع فريقي ترجي وادي النيص ومركز بلاطه للتعادل الايجابي بهدفين لكل منهما، وبهذه النتيجة حل جدعان بلاطه في المركز الخامس برصيد ١٩ نقطة ، والترجي وصل لنقطة ١٢ في المركز الثامن. 

ونجح بلاطه من احراز هدف السبق في الدقيقة ١٥ عبر اللاعب عبدالرحمن وشاح ، قبل ان يعدل خضر يوسف النتيجة لترجي قبل دقيقة واحده من نهاية الشوط الاول. 

وعاد بلاطه عن طريق نمر واصف وتقدم بالهدف الثاني ٥٠، وبعد ٩ دقائق سجل خضر يوسف هدف التعادل لوادي النيص.

 وعلى ستاد هواري بومدين في مدينة دورا، عادل شباب الظاهرية ضيفه ثقافي طولكرم بهدف لمثله، ليتراجع غزلان الجنوب (الظاهرية) للمركز الرابع برصيد ٢٣ نقطة، والعنابي الكرمي حل سادساً ب١٦ نقطة. 

وجاء هدف الثقافي في الدقيقة ٦٣ عن طريق قائد الفريق عبدالله الطبال ، وعدل الظاهرية النتيجة في الدقيقة ٧٣ بالنيران الصديقة ، عندما حاول ادهم خويلد تشتيت الكرة من امام المرمى بطريق الخطأ وجدت طريقها لشباك .

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس الأعلى يُسَلِّم المنحة المالية لأندية الدرجة الثالثة بالقطاع والخارجة القطرية تخصص شاشة ضخمة لمتابعة المونديال


غزة- أحمد المشهراويّ  - سلّم المجلس الأعلى للشباب والرياضة أندية الدرجة الثالثة بقطاع غزة المنحة المالية للموسم الكروي الجديد 2022-2023، بقيمة 40 ألف دولار، وقام جابر عياش القائم بأعمال المجلس بتسليم المنحة تحت رعاية عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى، وذلك تزامناً مع ذكرى استشهاد القائد أحمد الجعبري أحد الداعمين للرياضة والأندية، بحضور ممثلو أندية الدرجة الثالثة وكل من المدراء العامين بالمجلس سعيد أبو سلطان ونبيل عواجة وعدد من المسؤولين. وتحدث جابر عياش مرحبا بالحضور ونقل تحيات عبد السلام هنية، وأكد أن المجلس يقدم الدعم اليوم استكمالا لما تم تقديمه لأندية الدرجة الممتازة والأولى والثانية، وتمنى التوفيق لأندية الدرجة الثالثة مع قرب انطلاق الدوري، وأشار إلى أن المجلس سيواصل الوقوف بجانب الأندية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لضمان استمرار النشاط الرياضي.


الخارجية القطرية

وقررت وزارة الخارجية القطريّة ولجنة إعمار قطاع غزة، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة وضع شاشة ضخمة في صالة سعد صايل بمجمع فلسطين الرياضيّ أمام وسائل الإعلام والجماهير لمتابعة حفل انطلاق فعاليات كأس العالم التي تستضيفها دولة قطر، وكذلك المباراة الافتتاحية بين المنتخب المستضيف القطريّ ومنتخب الأكوادور، وذلك الأحد المقبل 20 من الشهر الجاري الساعة الرابعة عصراً، ودعت لجنة الإعمار وسائل الإعلام كافة، والمشجعين الرياضيين والمواطنين لحضور هذا الحدث الذي تستضيفه دولة عربّية وشرق أوسطية للمرة الأوّلى في تاريخها، حث سيتم تأمين المكان وترتيب جلوس الجماهير.


بنات الوسطى أبطال الطاولة

تُوِجَ فريق مديرية التربية والتعليم بمحافظة الوسطى بكأس المركز الأول في بطولة كرة الطاولة التي نظمتها وزارة التربية والتعليم لطالبات المرحلة الثانوية على مستوى المديريات السبعة، بعنوان "القدس العزة والكرامة" بحضور عبد الغني الشيخ مدير النشاط الرياضي بالوزارة، ومريم أبو جزر مشرفة التربية الرياضية بالوسطى وسلوى الكرد مشرفة النشاط الكشفي والرياضي.


وشهدت البطولة منافسة قوية بين الفرق المشاركة، وكان الفوز حليف فريق طالبات مديرية التربية والتعليم الوسطى الذي يمثله طالبات مدرسة مريم بنت عمران الثانوية للبنات، وفي ختام البطولة تم توزيع الكؤوس والميداليات على الطالبات والفرق الفائزة، ونال فريق الوسطى كأس وميداليات المركز الأوّل. ومثل الوسطى الفائز اللاعبات ايمان محمد مهدي، وسجى جمال مهدي، وميّ النبريص. يشار إلى أنّ مديريات القطاع، تضمُّ: شمال غزة، شرق غزة، غرب غزة، الوسطى، شرق خانيونس، غرب خانيونس، رفح.


بطولة خماسي البراعم

وأعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة مواعيد الجولة الثانية من بطولة البراعم لخماسي الكرة مواليد 2009، ويلتقي الجمعة المقبل شباب جباليا وخدمات جباليا، ونماء وبيت حانون الأهلي على ملعب أهلي بيت حانون، ويلتقي أكاديمية تشامبيونز والهلال الفلسطينيّ، وغزة الرياضيّ والأهلي الفلسطينيّ على ملعب الشهيد رفيق السالميّ، والشمس والمشتل، والصداقة وفلسطين على ملعب جمعية الشبان المسيحية، وأكاديمية المحترفين والتفاح على ملعب الرضوان، وخدمات النصيرات وأهلي البريج، والرُّباط والأقصى على ملعب كينج سبورت، وخدمات البريج وشباب الزوايدة، وأهلي النصيرات وخدمات المغازي على ملعب اتحاد دير البلح، وأكاديمية القلعة واتحاد خانيونس، وشباب معن والعودة على ملعب شباب معن، وأكاديمية سكور وخدمات رفح على ملعب شباب رفح.


بحث إطلاق دوري جوّال للطائرة

أعلن الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطائرة في قطاع غزة عن الشروع في الإعداد لانطلاقة الموسم الرياضيّ الجديد 2022-2023، برعاية جوّال، ودعوة الأندية للتحضير القوي والمناسب لطلاق دوري الاحتراف الجزئي بكلّ الجوانب الفنية والبدنية والإدارية. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الاتحاد بمشاركة الجمعية العمومية لأندية الكرة الطائرة في صالة التايلندي بالمدينة، برعاية اللجنة الأولمبية الفلسطينية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، بحضور إيهاب كحيل عضو الاتحاد ورئيس لجنة المسابقات، وماهر شحادة ممثل اللجنة الأولمبية الفلسطينية، وسعد الله أبو عيطة أمين عام الاتحاد، وجمال حسونة رئيس لجنة الحكام، ورؤساء أندية الكرة الطائرة ومندوبي الفرق وعدد من خبراء اللعبة ونجوم الزمن الجميل.

ورحب أبو عيطة بالحضور بعد قراءته لما تيسر من القرآن الكريم، ونقل لأعضاء الجمعية العمومية، تحيات عبد السلام هنية، مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى، ونائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للكرة الطائرة.


الاهتمام بالفئات العمرية

وفي كلمة عبر الهاتف تحدث حمزة راضي رئيس الاتحاد، عن إنجاز الاتحاد لأجندة الموسم الماضي، وتمنى للأندية موسم جديد مميز في كافة البطولات، مؤكداً على أهمية اهتمام الأندية بالفئات العمرية، لتكون خير رافد لمنتخبات البراعم والشباب، التي ستكون لها مشاركات خارجية خلال هذا الموسم. واستعرض كحيل أجندة الاتحاد للموسم الجديد، وتمنى للأندية موسماً مميزاً بالنسبة في دوري الاحتراف الجزئي ودوري الدرجة الممتازة وبطولات الشواطئ والناشئين التي سيطلقها الاتحاد خلال العام.


بدوره، أكد كحيل على ضرورة التزام الأندية والأجهزة الفنية كافة، بما تم الاتفاق عليه مع مندوبي الأندية خلال الاجتماع، لكي يظهر نشاط الكرة الطائرة في أبهى صورة. وفتح أبو عيطة الباب لاستفسارات أعضاء الجمعية العمومية عن آلية تنظيم الموسم الجديد بمسابقاته كافة، مؤكدا على سعة صدر الاتحاد واستعداده التام للاستماع لأي انتقادات واقتراحات من شأنها نهوض وتطور الكرة الطائرة.


وتداول أعضاء الجمعية مجموعة من الأفكار والاقتراحات الجديدة، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات أخرى لأندية كل بطولة على حدى، للتحضير الجيد والاطلاع على اللائحة القانونية لكل مسابقة.


المصدر مدرباً لدير البلح

توصل نادي اتحاد دير البلح أحد أندية وسط قطاع غزة لاتفاق مع المدرب هاني المصدر نجم العميد نادي غزة الرياضيّ وقطاع غزة ونادي الكرويّ، للعودة لتولى تدريب فريق كرة القدم، في مرحلة الإياب من بطولة دوري الدرجة الثانية لفرع "الوسطى والجنوب"، وذلك خلفاً للمستقيل توفيق الهندي. ويتطلع النادي للمنافسة بقوة لخطف بطاقة الصعود الوحيدة لدوري الدرجة الأولى، التي يخسرها للموسم الثالث توالياً في الجولة الأخيرة من المسابقة. وقد قاد المصدر مدرباً مساعداً للمنتخب الأولمبي، ونادي المصدر الموسم الماضي، وحقق معه نتائج لافتة، وخسر بطاقة الصعود بفارق نقطة عن الأمل، حيث فاز الفريق تحت قيادته في 10 مباريات من أصل 11 كان على العارضة الفنية فيها. ويمتلك الفريق حالياً 15 نقطة في المركز الثالث، وبفارق 3 نقاط فقط عن المتصدر خدمات المغازي

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية الدرجة الممتازة تترقب الجولة الأخيرة الحاسمة لتقول كلمتها الأخيرة على سلم الدوري


غزة – أحمد المشهراوي  - تترقب الأندية في قطاع غزة بمختلف الدرجات الجولة الحادية عشرة- الأخيرة المرتقبة الجمعة المقبل والت تواصل حتّى مساء الأحد المقبل تمهيداً لاختتام دور الذهاب من المرحلة الأوّلى.


محمود المزين مدرب الرياضيّ

" العميد مع مرور 10 جولات لا يزال صامداً ويقاتل بأظافره بكلّ قوة للعودة للمنطقة الدافئة على لائحة ترتيب الدوري الممتاز، والابتعاد عن موطن خطر شبح الهبوط، وذلك بتجاوز الأخطاء الفردية حتّى لا تتكرر.


بلال تمراز مدرب النصيرات

"الفريق يهدر فرصاً سانحة في متناول اليد وستعمل بكل جهدنا للخروج بأفضل نتيجة في المواجهة المرتقبة  ووقف مسلسل نزف النقاط وإهدار الفرص وسوء التوفيق الذي لازم اللاعبين بشكل غريب، والقادم أفضل".


هيثم حجاج مدرب الشجاعية

"الصحوة جاءت في التوقيت المناسب، ولاعبونا يملكون الخبرة لحسم الأمور وتجاوز العقبات التي واجهته في الآونة الأخيرة، تنتظرنا مباراة صعبة الجولة القادمة مع الصداقة الذي يملك منظومة دفاعية مميزة، لكننا نؤدي كرة جماعية متطورة ومتنوعة، لكن المشكلة أن اللاعبين وقوعوا في أخطاء بسيطة".


إسلام عريضة مدرب خدمات رفح

"الفريق انتعش بفوزه الأخير على حامل اللقب وهو ما سيدفعنا للقتال صوب المنافسة على اللقب واستعادة التتويج، اللقاءات القادمة لست سهلة لكن نملك الإرادة والمد الجماهيري لتحقيق اللقب الذي غاب عنا.


كويك مدرب شباب رفح

نعترف في حامل اللقب أنّ الفريق لم يقدم المطلوب منه في الآونة الأخيرة وخدمات رفح كان أفضل من فريقه بشكل واضح، واستحق أن يحصد النقاط الثلاث حيث لم يظهر الشباب بالشكل المطلوب ونعد جماهيرنا بالفوز.


رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب يؤكد على ضرورة بناء استراتيجية تطويرية لقطاعيّ الرياضة المدرسية والجامعية



القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: أكد الفريق جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية، على ضرورة بناء خطة استراتيجية وطنية تستهدف تطوير قطاعيّ الرياضة المدرسية والجامعية، وفق آليات وأهداف واضحة من أجل بناء خط انتاج لاعب وفنيّ وإداري ونشر الثقافة الرياضية وقيمها في المدارس والجامعات.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها اللجنة الأولمبية في أكاديمية جوزيف بلاتر بالبيرة، بحضور بصري صالح، وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، والوزير عصام القدومي، أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وعبد المجيد حجة، أمين عام اللجنة الأولمبية، وممثلين عن الاتحاديّن المدرسي والجامعي ومديريات التربية والتعليم والجامعات.
وقال الرجوب إن اللاعب الفلسطيني أصبح أحد أصولنا ورموزنا الوطنية بمفهوم العالم، مشيراً إلى أن الرياضة الفلسطينية منبر لتقديم معاناة هذا اللاعب للعالم وكذلك وإصراره وصموده لإدراك أهمية الرياضة في المشروع الوطني، وأهمية أن تبقى الرياضة بعيدة عن الفيروسات السياسية والجهوية والجغرافية.
وأوضح أن البناء يبدأ من المدرسة لصناعة اللاعب واكتشاف موهبته منذ الصغر وتشكيل الوعي عند كل الفئات العمرية بأهمية دور الرياضة وأهميتها في المشروع الوطني وحماية الانسان بالمعنى النفسي والاجتماعي والصحي والإنساني.
ولفت إلى أن ضرورة أن تؤسس هذه الورشة لحالة تقييم لها علاقة بالتكامل والشراكة ما بين المنظومة الرياضية والمؤسسة الرسمية، وذلك وفق القوانين والأنظمة التي تحكم العمل الرياضي محلياً وقارياً ودولياً، وذلك من أجل تقديم نموذج رياضي أخلاقي لإدارة الشأن هذا القطاع.
ودعا إلى تشكيل لجنة تضم المجلس الأعلى للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية ووزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، تعمل على مأسسة الإشراف بمنطق الإدارة والمتابعة والرقابة ما بين الأطراف ذات العلاقة، وتضم القطاع الخاص والأندية مستقبلاً للوصول إلى بناء الاستراتيجية الرياضية الوطنية بأهدافها الواضحة.
وأشار إلى أن هذه اللجنة ستعمل على عقد اجتماعات مستمرة مع الجامعات والكوادر التعليمية، لصياغة الاستراتيجية التي ستشكل خارطة الطريق لتطوير القطاع الرياضي في المدارس والجامعات، وتحقيق المخرجات المتعلقة بالإدارة والمنشآت والتمويل والتسويق.
بدوره، أشار بصري صالح وكيل وزارة التعليم العالي إلى عدد من المحاور الخاصة بالرياضة الجامعية وهي توسيع قاعدة المشاركة في الاتحاد الرياضي الجامعي ومشاركة كل المؤسسات الأكاديمية الجامعة في المحافظات الشمالية والجنوبية، وتطوير العلاقة مع كافة الاتحادات ومراجعة قوانين وأنظمة الاتحاد الجامعي بالتعاون مع اللجنة الأولمبية.
وأكد الأمين العام حجة على محورية الرياضة المدرسية والجامعية والتي تستوجب المتابعة لتأهيل الكوادر الرياضية العاملة في المؤسسات الأكاديمية بالجوانب الإدارية والفنية والقانونية، وصولاً لتقاطع عملها مع الأهداف المنشودة للجنة الأولمبية.
وخلال الجلسة تحدث الحضور عن التحديات والمعوقات التي تواجه الرياضة المدرسية والجامعية وجرى مناقشة سبل التغلب عليها.

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر توقع مذكرات تفاهم لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح باستثمارات 34 مليار دولار

القاهرة - (شينخوا) - أعلنت مصر  توقيع مذكرات تفاهم مع شركات محلية وأجنبية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح باستثمارات تصل إلى 34 مليار دولار.


وذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في بيان أنه "تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل إلى 28 ألف ميجاوات".


وأوضحت أن الاستثمارات المتوقعة لهذه المشروعات تصل إلى 34 مليار دولار مع توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تقدر بحوالي 50 ألف فرصة عمل.


وأشارت إلى أن هذه المشروعات سوف تساهم في خفض انبعاثات الكربون بحجم قد يصل الى 65 مليون طن سنويا.


بموازاة ذلك وقع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول "استراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر" وذلك خلال مؤتمر المناخ "كوب 27" في مدينة شرم الشيخ المصرية على ساحل البحر الأحمر.
وقال شاكر إن هذه المذكرة تعد حجر الأساس للتعاون المستقبلي بين مصر والاتحاد الأوروبي فى مجال الهيدروجين الأخضر.


وأشار إلى الدور الهام الذى لعبه الاتحاد الأوروبي فى دعم الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية فى مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيات الجديدة.


بينما وقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط اليوم "خطاب نوايا" مع الاتحاد الأوروبي سيقدم بموجبه الأخير منح تنموية بقيمة 35 مليون يورو لدعم محور الطاقة في مصر.


يذكر أن مصر وقعت أمس (الثلاثاء) على 8 عقود مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس شرق القاهرة باستثمارات تبلغ 83 مليار دولار، وذلك على هامش قمة "كوب 27".

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف بقايا صالة أعمدة معبد بوتو شمال القاهرة

القاهرة - (شينخوا) - أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية  اكتشاف بقايا صالة أعمدة معبد بوتو وعدد من الأواني الفخارية الدينية ولوحة ومقصورة من الحجر الجيري ترجع إلى الحضارة المصرية القديمة وذلك في محافظة كفر الشيخ شمال القاهرة.


وذكرت الوزارة في بيان أن "البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بمعبد تل الفراعين (بوتو) بمحافظة كفر الشيخ نجحت في الكشف عن بقايا صالة أعمدة أثناء استكمال أعمال الحفائر التي تجريها بالمعبد".


وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار "أهمية هذا الكشف الذي يعد جزءا أصيلا وهاما من بقايا معبد بوتو وإضافة علمية وأثرية هامة لفهم التخطيط المعماري لمنطقة المعابد في مدينة بوتو".


وتمتد مدينة بوتو على مساحة 11 فدانا ومحاطة بسور ضخم من الطوب اللبن تم إنشاؤه في عصر الدولة الحديثة وتعليته في العصر الصاوي، وفقا لوزيري.


من جانبه قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار أن بقايا صالة الأعمدة المكتشفة ربما تعود للعصر الصاوي، حيث تم اكتشاف عدد من الأواني الفخارية الدينية وقطع حجرية مزينة بالنقش الغائر عليها مناظر وأفاريز تعود للعصر الصاوي.


وأضاف أيمن عشماوي أن "بقايا صالة الأعمدة تقع إلى النهاية الجنوبية الغربية للمعبد وتبلغ مساحة ما تم الكشف عنه حتى الآن نحو 6.5 متر في 4.5 متر تقريبا وتتضمن بقايا ثلاثة أعمدة جميعها على محور واحد شمالي جنوبي، تمثل في الغالب أعمدة من طراز نبات البردي المسمى قديما واج وهو رمز الوجه البحري الذي يرتبط بالمعبودة واجيت سيدة معبد بوتو".


بدوره أوضح قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية للوجه البحري بالمجلس الأعلى للآثار أن "البعثة نجحت كذلك في الكشف عن لوحة من الحجر الجيري تمثل معبودة برأس طائر يعلوها التاج الأبيض المحاط بالريشتين ويحتمل أنها تمثل المعبودة نخبت أو المعبودة موت".


كما تم الكشف عن "مقصورة صغيرة من الحجر الجيري على مستوى مرتفع من أرضية المعبد وتم حمايتها بجدران سميكة من الطوب اللبن"، بحسب قطب فوزي.


وعثر بجوار المقصورة على "أواني تقديم القرابين" ويحتمل أنها شيدت لتحفظ التماثيل الصغيرة المكرسة للمعبد.


بينما أشار الدكتور حسام غنيم مدير عام آثار كفر الشيخ ورئيس البعثة الأثرية إلى أن البعثة مستمرة في أعمال حفائرها بالموقع أملا في الكشف عن المزيد من أسرار هذه المنطقة التي من المؤكد أنها تحمل في طياتها الكثير من أسرار الحضارة المصرية القديمة.


ونوه بأن البعثة نجحت خلال موسم حفائرها الماضي بالموقع في الكشف عن مبنى حجري ضخم وعدد من أدوات الطقوس والشعائر الدينية اليومية بالمعبد ومجموعة رائعة من المناظر المصورة على العاج وبعض المكتشفات الذهبية الهامة، بالإضافة إلى لوحات منقوشة بالهيروغليفية. 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

المستوطنون في غلاف القدس يشتكون من نقل المسؤولية الأمنية للشرطة الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اشتكى ما يسمى بسكان مستوطنات غلاف القدس المحتلة، من قرار نقل المسؤولية الأمنية عن مستوطناتهم من الجيش الإسرائيلي إلى الشرطة.


ويرى المستوطنون - بحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية - أن الشرطة الإسرائيلية ليست في جاهزية كبيرة من نواحي مختلفة للقيادة الأمنية للمنطقة، وأن هذا سيعرضهم للخطر.


وكان من المفترض منذ عام 2006 بعد اكتمال بناء الجدار الفاصل، أن تنقل المسؤولية الأمنية للشرطة الإسرائيلية، لكن القرار لم ينفذ وبقيت المسؤولية لدى الجيش.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

غالؤون تقرر البقاء في زعامة "ميرتس"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت زهافا غالؤون زعيمة حزب ميرتس اليساري الإسرائيلي، البقاء في منصبها على الأقل حتى نهاية العام الجاري.


وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن غالؤون ستبلغ قيادة الحزب خلال اجتماعه المركزي الأسبوع المقبل، بالبقاء في منصبها ومواصلة المساعدة والعمل في شؤون الحزب لاحقًا.


وتعرض الحزب لخسارة كبيرة في الانتخابات الأخيرة للكنيست الإسرائيلي، ولم يتجاوز نسبة الحسم كما كان مأمولًا، وسط اتهامات لغالؤون بالمسؤولية عن الخسارة بعد رفض التحالف مع حزب العمل.


فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:24 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير لـ "هآرتس" يفند إدعاءات إسرائيلية حول العملية ضد قيادة "عرين الأسود"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشرت صحيفة هآرتس العبرية، الخميس، تقريرًا مطولًا حول العملية العسكرية الإسرائيلية في نابلس منذ أكثر من 3 أسابيع والتي استهدفت مجموعة "عرين الأسود" في البلدة القديمة.


وتنفي الصحيفة في تقريرها ما أدعته القوات الإسرائيلية بأن جميع من "قتلوا/ استشهدوا" في العملية هم جميعهم من أفراد الخلية، مشيرةً إلى أن الشهيد علي عنتر، وحمدي شرف، كلاهما لم يكونا مسلحين ولا ينتميان لأي جهة، وتم إطلاق النار عليهما من قناص برصاص كاتم للصوت.


ولفتت إلى أن القوات التي شاركت في العملية أطلقت النار على عناصر الأمن الفلسطيني خلافًا للترتيبات التنسيق الأمني.


وتقول الصحيفة على عكس ما ورد في بيان الجيش الإسرائيلي والشرطة الخاصة التي شاركت بالعملية، فإن الشقة المستهدفة للشهيد وديع الحوح معروفة للعيان، وليست مخفية كما جاء في البيان، ورفض الجيش أو الشرطة التعليق على ذلك.


وفندت الصحيفة من خلال لقاءات مع فلسطينيين من المنطقة أن يكون الشهيدين عنتر، وشرف، مسلحين، كما أعلن الجيش الإسرائيلي حينها بأنهما أطلقا النار على قواته، حيث أظهرت الشهادات أنهما كانا في مكانين مختلفين وأحدهما كان عائدًا من عمله، والآخر كان عند أهل زوجته وخرج ليعرف ما يجري.


وأكد شهود عيان من المكان أنه لم يدخل أي جندي للشقة التي تعرضت للعملية، على عكس ما ورد في بعض التقارير الإعلامية الإسرائيلية حينها.


ورفض المتحدثون باسم الجيش الإسرائيلي والشرطة، التعقيب على أسئلة "هآرتس" حول شهادات الفلسطينيين، بأن الشقة المستهدفة كانت معروفة، وأنه لم تدخل أي قوات لها، كما أنه لا يوجد هناك دليل على أنها كانت عبارة عن مختبر للمتفجرات، كما لم يتم الرد على الأسئلة بشأن إطلاق النار تجاه قوات الأمن الفلسطينية بما يخالف اتفاقات التنسيق الأمني.


ووصف السكان تلك الليلة بالعصيبة التي أعادت إلى أذهانهم أحداث الانتفاضة وذلك بسبب كثرة الانفجارات وإطلاق النار الذي لم يكن يعرف أين مصدره، مشيرين إلى استخدام الجيش الإسرائيلي للصواريخ والطائرات بدون طيار في عمليته التي كانت تهدف بشكل واضح لقتل نشطاء "عرين الأسود" وخاصة قائد المجموعة "وديع الحوح".

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بيانات إسرائيلية: لوائح اتهام ضد 239 فلسطينيًا شاركوا في "هبة الكرامة"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح الخميس، أن الإدعاء العام الإسرائيلي قدم لوائح اتهام ضد 239 فلسطينيًا من سكان الداخل المحتل، بتهمة المشاركة في أعمال ذات دوافع "إرهابية" و "عنصرية" خلال أحداث " حارس الأسوار/ سيف القدس/ هبة الكرامة " التي وقعت في مايو/ أيار 2021.


وبحسب الصحيفة، فإن تلك الأحداث شهدت حوادث خطيرة وصعبة ذات دواقع قومية وأيديولوجية بهدف بث الخوف والذعر في أوساط الإسرائيليين.


وتراوحت الاتهام ما بين المشاركة في محاولات تنفيذ عمليات قتل خارج نطاق القانون، وإلحاق الأضرار بالبنية التحتية، وإحراق المباني، وإطلاق النار وقنابل المولوتوف وغيرها.


وبشأن الجرائم الجنائية، ذكرت البيانات الصادرة عن الإدعاء العام الإسرائيلي، أنه هناك زيادة في لوائح الاتهام المقدمة ضد مرتكبي الجرائم بنسبة 24% خلال عام 2021 مقارنةً بعام 2020، و62% مقارنةً بعام 2019.


فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:11 صباحًا - بتوقيت القدس

وسط اشتباكات مسلحة.. الاحتلال ينفذ مداهمات في عدة مناطق بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، حملة مداهمات في عدة مناطق من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات كبيرة اقتحمت مدينة نابلس، وتركزت المداهمات في المنطقة الشرقية التي شهدت اشتباكات مسلحة عنيفة.


ووفقًا للمصادر، فإن مجموعات المقاومة ألقت العديد من العبوات الناسفة محلية الصنع تجاه تلك القوات.


واعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من عائلة واحدة في قرية قصرة جنوب نابلس، قبل أن تفرج عنهم.


كما اعتقل المواطن خالد الشولي من عصيرة الشمالية.


وفي طولكرم، اعتقل المحرر ربيع محمد نايفة عقب اقتحام منزله في ضاحية شويكة شمال طولكرم.