عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى بإطلاق نار في محافظة خوزستان الإيرانية

طهران- (أ ف ب) -قتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح جراء إطلاق نار من قبل "إرهابيين" كانوا على متن دراجتين ناريتين، استهدف محتجين وعناصر من قوات الأمن في محافظة خوزستان بجنوب غرب إيران، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي الأربعاء.


ونقلت وكالة "إرنا" عن مصدر لم تسمّه، أنه "على إثر دعوة مجموعات مناهضة للثورة (الى الاحتجاج)، استغل عناصر إرهابيون مسلحون وجود عدد من الأشخاص، وبدأوا بإطلاق النار على الناس وعناصر الأمن" في سوق مدينة إيذه، ما أدى الى مقتل خمسة أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح.


وأفاد مساعد محافظ خوزستان ولي الله حياتي التلفزيون الرسمي أن الهجوم وقع عند الساعة 17,30 بالتوقيت المحلي، مشيرا إلى أن المهاجمين استخدموا أسلحة آلية.


وأوضح أن القتلى هم ثلاثة رجال وامرأة وفتاة، مؤكدا أن بعض المصابين حالاتهم خطيرة وبينهم عناصر شرطة.


وأكد بأن الهدوء يسود المنطقة حاليا فيما تجري عمليات البحث عن المهاجمين.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن الهجوم.


في 26 تشرين الأول/أكتوبر، استهدف هجوم مرقدا دينيا في مدينة شيراز (جنوب) أدى الى مقتل 13 شخصا وتبناه تنظيم "داعش".


وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب".


وأفادت "إرنا" الأربعاء أن ثلاثة من "المدافعين عن الأمن" قتلوا في مدن مختلفة خلال يوم الثلاثاء الذي شهد تحرّكات في مدن إيرانية عدة إحياء لذكرى قتلى سقطوا خلال احتجاجات دامية شهدتها البلاد في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 على خلفية قرار حكومي مفاجئ برفع أسعار الوقود.


ومنذ بدء الاحتجاجات قبل شهرين، أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن مقتل أكثر من 30 عنصرا من قوات الأمن في حوادث مرتبطة بـ"أعمال الشغب". إلى ذلك، قتل ستة عناصر على الأقل من الحرس الثوري في أحداث دامية شهدتها مدينة زاهدان، مركز محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) في 30 أيلول/سبتمبر. 

منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

ماسك يحدد مهلة لموظفي تويتر لاختيار العمل "لساعات طويلة جدًا" أو خسارة وظائفهم

نيويورك- (أ ف ب) -طلب الرئيس الجديد لشركة "تويتر" إيلون ماسك من الموظفين الاختيار بين أن يكونوا "ملتزمين جدًا" عبر العمل لساعات طويلة، أو خسارة وظائفهم بحلول الخميس، وفق ما جاء في مذكرة داخلية نشرتها عدة وسائل إعلام أميركية.


وتعرّض ماسك لانتقادات كثيرة بسبب التغييرات الجذرية التي أحدثها في الشركة التي اشتراها بمبلغ 44 مليار دولار الشهر الماضي.


وطرد 50% من الموظفين الذين كان يبلغ عددهم 7500 شخص وألغى سياسة داخلية كانت تسمح بالعمل من المنزل وفرض ساعات عمل طويلة، بينما قوبلت محاولاته لإصلاح تويتر بفوضى وتأخير.


وكتب ماسك في مذكرة داخلية "للمضي قدمًا، سيتوجب علينا أن نكون ملتزمين جدًا، من أجل بناء تويتر 2.0 خارق والنجاح في عالم يتزايد فيه التنافس".


وأضاف "سيعني هذا العمل لساعات أطول وبكثافة عالية. الأداء الاستثنائي فقط هو الذي سيشكّل درجة النجاح".


طُلب من الموظفين الدخول إلى رابط لتأكيد التزامهم بـ"تويتر الجديد" بحلول الساعة الخامسة من بعد ظهر الخميس بتوقيت نيويورك (العاشرة صباحًا بتوقيت غرينتش).


في حال عدم دخولهم إلى الرابط، سيخسرون وظائفهم تلقائيًا، وسيحصلون على ثلاثة أشهر من تعويض نهاية الخدمة.


ولم تردّ شركة تويتر على طلب التعليق على الإجراء الجديد والذي أرسلته وكالة فرانس برس لها.


منذ استيلاء ماسك على تويتر، أدت محاولاته المتعثرة لتجديد خاصية العلامة الزرقاء للتحقق من المستخدم من خلال خدمة اشتراك مثيرة للجدل إلى إنشاء عدد كبير من الحسابات المزيفة ودفعت كبار المعلنين إلى الابتعاد عن المنصة.


الثلاثاء، أعلن إيلون ماسك تأجيل إطلاق الاشتراك المدفوع الجديد على تويتر حتى 29 تشرين الثاني/نوفمبر.


قبل استحواذ رئيس تيسلا على تويتر في 27 تشرين الأول/أكتوبر، كانت المنصة تتيح من ناحية خاصية "العلامة الزرقاء" لتوثيق حسابات المؤسسات والأشخاص المعروفين مجاناً، ومن ناحية أخرى، كانت تقدم اشتراكاً مدفوعاً يتضمن خيارات إضافية، تحت اسم "تويتر بلو".


وأطلق إيلون ماسك بصورة أحادية إصلاحاً لهذا الاشتراك يتضمن أيضاً توثيق الحسابات، ما يتيح لجميع المستخدمين الحصول على هذه الخاصية بغض النظر عن شهرتهم على الشبكة، مقابل ثمانية دولارات شهرياً. 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تحمّل إيران مسؤولية الهجوم على ناقلة نفط قبالة عُمان

واشنطن- (أ ف ب) -دانت الولايات المتحدة الأربعاء، الهجوم على ناقلة نفط قبالة ساحل عُمان في اليوم السابق متّهمة إيران بتنفيذه، في بيان صادر عن مستشار الأمن القومي جايك ساليفان.


وقال ساليفان "بعد مراجعة المعلومات المتاحة، نحن متأكدون من أن إيران يحتمل أن تكون قد نفذت هذا الهجوم باستخدام مسيّرة، وهو سلاح مميت تستخدمه بشكل متزايد وعبر عملائها في كل أنحاء الشرق الأوسط وتنقله لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا".


وأضاف المسؤول الأميركي الكبير "سنعمل مع شركائنا وحلفائنا (...) لمحاسبة إيران والرد بالوسائل المناسبة".


وجاء في بيان صادر عن شركة "ايسترن باسيفيك شيبينغ" المملوكة للملياردير الاسرائيلي إيدان عوفر أن السفينة "أصيبت بمقذوف على بعد 150 ميلا (241 كيلومترا) قبالة ساحل عمان في حوالي الساعة 15:30 في 15 تشرين الثاني/نوفمبر".


وصرح مسؤول إسرائيلي لوكالة فرانس برس أن الهجوم نفذته "طائرات مسيّرة" شبيهة بتلك التي "يبيعها الإيرانيون لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا".


وفق المؤسس المشارك لموقع "تانكر تراكرز" المتخصص في متابعة النقل البحري، كانت السفينة تحمل 42 ألف طن متري من الديزل وتتوجه إلى بوينس آيرس.


تدين الولايات المتحدة والعديد من دول الخليج باستمرار تصرفات طهران في هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية، وهي طريق ملاحة حيوي لربط دول الخليج النفطية بالأسواق العالمية. 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

لولا ينشط مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

شرم الشيخ (مصر)-  (أ ف ب) -تلقت مفاوضات المناخ في شرم الشيخ جرعة زخم الأربعاء مع زيارة الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إينياسيو لولا دا سيلفا الذي وعد بحماية الأمازون وإعادة تأكيد قمة مجموعة العشرين في بالي على أهداف مناخية طموحة.


وردد لولا الذي سبق أن تولى رئاسة البرازيل بين عامَي 2003 و2010، مرات عدة "البرازيل عادت". واستقبلت لولا حشود متراصة مردّدة اسمه في مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) المنعقد في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر.


واقترح الرئيس المنتخب استضافة مؤتمر المناخ الذي تنظمه الأمم المتحدة في "الأمازون" في 2025.


ويفيد علماء أن أكبر غابة مدارية في العالم التي تشكل بئر كربون حيوية لتوازن المناخ والتنوع البيولوجي العالمي، باتت ضعيفة.


فقد أعتمد الرئيس المنتهية ولايته اليميني المتطرف جايير بولسونارو، سياسات روّجت لقطاع الصناعات الغذائية والقطاع المنجمي ما تسبب بمستويات قياسية في قطع أشجار الغابات.


وتعهد لولا "بذل كل ما يلزم" لقلب هذا الاتجاه.


وقال لولا في قاعة عجت بحضور متحمس "لا أمن مناخيا من دون حماية الأمازون". وحضر في الصالة وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي يتولى رئاسة كوب27.


وفي أول زيارة له خارج البرازيل بعد انتخابه نهاية تشرين الأول/أكتوبر، اتخذ لولا موقفا واضحا من النقاشات التي ينقسم حولها المفاوضون في المؤتمر الحالي مشددا على "الضرورة الملحة" لإنشاء آلية مالية خاصة لمساعدة الدول الفقيرة على مواجهة تداعيات الأضرار التي تكبدتها جراء الكوارث المناخية.


وحمل بشدة على الدول المتطورة لأنها لم تف بوعدها بتوفير مساعدة مناخية مقدارها مئة مليار دولار سنويا تقدم إلى أفقر الدول مؤكدا أنه أتى "لقبض (الأموال) الموعودة".


وتتحفظ الدول الغنية على إنشاء آلية تمويل خاصة إلا أن الاتحاد الأوروبي أعلن الأربعاء تقديم أكثر من مليار يورو لمساعدة إفريقيا على التكيّف مع التغير المناخي.
لكنّه رفض اقتراحا لمجموعة جي 77+الصين التي تضم أكثر من 130 دولة ناشئة وفقيرة يقضي باتخاذ قرار بإنشاء صندوق خاص ب"الخسائر والأضرار" خلال مؤتمر شرم الشيخ الحالي.


ومن دون استبعاد هذه الإمكانية على المدى الطويل، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس إن الاتحاد الأوروبي سيقترح استمرار المباحثات مدة سنة حتى المؤتمر المقبل. لكنه شدد على أن الصين كونها ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، يجب أن تساهم في آلية تمويل محتملة.


إلى جانب زيارة لولا، ارتاح المندوبون في كوب27 إلى البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين في بالي. وتضمن البيان وعودا أساسية "بمواصلة الجهود" لحصر الاحترار المناخي في العالم بـ1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية.


وأكد البيان كذلك الالتزام بالتخلي عن الدعم "غير الفعال" للطاقة الأحفورية على المدى المتوسط. وتصدر عن دول مجموعة العشرين 80 % من انبعاثات غازات الدفيئة على المستوى العالمي.


وشهدت قمة العشرين كذلك لقاء أساسيا بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبينغ اللذين قررا معاودة التعاون بين البلدين في مجال المناخ علما أن الصين والولايات المتحدة هما على التوالي أكبر مسبيين للانبعاثات في العالم.


وقال أني داسغوبتا مدير مركز الأبحاث "وورلد ريسورسيز إنستيتوت"، "الإشارات الإيجابية من قمة مجموعة العشرين تعطي نفحة جديدة للمفاوضات في مصر".


نصّ اتفاق باريس حول المناخ المبرم العام 2015 على هدف حصر الاحترار دون الدرجتين مئويتين وإن أمكن بحدود 1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية. وفيما كل عُشر من درجة مئوية يؤدي إلى كوارث مناخية كثيرة، تعهد موقّعو الاتفاق العام الماضي خلال كوب 26 في غلاسغو، إبقاء أكثر أهدافه طموحا "حية".


ويفيد مراقبون أن الصين والمملكة العربية السعودية أبلغتا حتى عن تحفظهما الذي سبق أن عبرتا عنه، على ذكر هدف 1,5 درجة مئوية في الإعلان الختامي، في حين يتوجه العالم إلى احترار كارثي يبلغ 2,8 درجة مئوية.


ويفترض أن تقدّم رئاسة كوب27 التي تتولاها مصر في وقت متأخر الأربعاء أو الخميس مشاريع نصوص جديدة بشأن النقاط الرئيسية على جدول الأعمال.


لكن الممثل الخاص لرئاسة المؤتمر وائل بو المجد شدد أمام صحافيين على أن المواقف في الغالب متباعدة وتبقى الكثير من النقاط العالقة.


ويفترض أن تختتم أعمال كوب27 الجمعة رسميا إلا أن المفاوضات غالبا ما تمدّد.
وأكّد المفاوض باسم الدول الجزرية الصغيرة المهددة بالاحترار المناخي كونرود هانت في مقابلة مع وكالة فرانس برس الأربعاء أن "ليس خيارا بالنسبة إلينا الخروج من هنا من دون نتيجة" مطالبا "باتفاق على الأقل للعمل على إنشاء صندوق". 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تفرض عقوبات على صحافيين من هيئة إذاعة وتلفزيون إيران

واشنطن- (أ ف ب) -أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء، فرض عقوبات على صحافيَين وأربعة مسؤولين في هيئة إذاعة وتلفزيون إيران على خلفية بثّ مقابلات على شكل اعترافات لإيرانيين أو مزدوجي جنسية محتجزين.


واستنكرت واشنطن خصوصا بثّ الهيئة "مقابلات تلفزيونية لأشخاص أجبروا على القول إن أقاربهم لم يقتلوا على أيدي السلطات الإيرانية خلال التظاهرات بل ماتوا لأسباب طبيعية أو حوادث"، بحسب بيان وزارة الخزانة الأميركية.


وقال نائب وزيرة الخزانة الأميركية بريان نيلسون في البيان إن "استخدام الحكومة الإيرانية الممنهج للاعترافات القسرية يظهر رفضها لقول الحقيقة لمواطنيها وللمجتمع الدولي".


وأضاف أن "الولايات المتحدة ستواصل دعم احتجاجات الشعب الإيراني السلمية... ومحاسبة المسؤولين والمؤسسات الإيرانية على انتهاكاتها لحقوق الإنسان والرقابة على الشعب الإيراني".


وتستهدف العقوبات خصوصا "الصحافيين المحقّقين" علي رضواني وآمنة السادات ذبيحبور، إضافة إلى أربعة مسؤولين من بينهم المدير العام بيمان جبلي الذي تم تعيينه على رأس هيئة إذاعة وتلفزيون إيران في أيلول/سبتمبر 2021.


تشهد إيران موجة احتجاجات تقمع بشدة منذ وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد توقيفها بزعم انتهاكها قواعد لباس المرأة الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


والعقوبات الأميركية تنص على تجميد الأصول المحتملة لهؤلاء الأشخاص في الولايات المتحدة وحظر أي تعاملات مالية أو تجارية معهم. 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن مصادرة 320 دونماً من أراضي بيت لحم لتوسعة مستوطنات

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا يقضي بالاستيلاء على 320 دونما، لتوسعة المستوطنات المقامة عنوة على أراضي المواطنين في الخضر ونحالين وأرطاس غرب وجنوب بيت لحم. 


وقال حسن بريجية مدير هيئة مكافحة الاستيطان في محافظة بيت لحم، إن ما يسمى بالمسؤول عن الأملاك الحكومية وأملاك الغائبين في الإدارة المدنية الإسرائيلية قد أصدر أمراً عسكرياً يعلن فيه نية قوات الاحتلال مصادرة نحو 320 دونماً من الأراضي لصالح مستوطنات "دانيال واليعازر وافرات" 


وتم توزيع القرار الذي طبع بالعربية في المناطق المستهدفة وعلقت نسخة منه على مدخل مقر الحكم العسكري الإسرائيلي الكائن في مجمع غوش عتصيون الاستيطاتني غرب بيت لحم.


 وجاء في القرار " إن المسؤول عن الأملاك الحكومية يعطي اذناً بالتخطيط في منطقة تبلغ مساحتها 320.93 دونماً من أراضي الخضر وارطاس ونحالين، حيث انه في قرية الخضر حسب لوائح الادعاء هي أحواض 11 و12 و13 ، وفي قرية نحالين حوض 7 طبيعي موقع خلة ام الفحم وارطاس موقع الخربة".


وجاء في الاخطار " إن إذن التخطيط سوف يدخل حيز التنفيذ خلال 30 يوماً من تاريخ الإصدار الذي وقع في 13 / 11/ 2022".


واعتبر بريجية القرار أنه خطير ويأتي في سياق قرارات المصادرة بالجملة ليضاف إلى قرارات سابقة تستهدف آلاف الدونمات في إطار ما يسمى بالقدس الكبرى، وقال إن الهيئة سوف تعمل ومن خلال التنسق مع أصحاب هذه الأراضي للتقدم بالتماس لوقف هذا القرار الخطير عبر الهيئات القضائية الإسرائيلية التي لا نثق بها، ولكننا ليس أماناً سوى التقدم بذلك في إطار إفشال هذه المحاولات والدفاع عن الأراضي المستهدفة.


في سياق آخر ، قال بريجية، إن لقاء انفض مساء اليوم مع محامي مؤسسة "سانت ايف" جرى فيه مناقشة آخر التحديثات التي ابتدعتها الإدارة المدنية في هدم منازل المواطنين الفلسطينيين، إذ أن مؤسسة "راكافيم" الصهيونية تعمل جاهدة للتضييق على المواطنين في مناطق (ج) من خلال تعديلات منها " أن لاشي يوقف أمر الهدم إلا وجود طلب ترخيص ساري المفعول وتقديم اعتراض أو التماس على رفض طلب الترخيص، وأن المخطط التفصيلي لا يوقف إجراءات الهدم ويعمل بذلك بدءاً من ٢ يناير ٢٠٢٢م".


وفي حال إضافة أي أعمال بناء بعد استلام الإخطار ، يسمح بالهدم حتى لو في طلب ترخيص".


وقال بريجية، إن مؤسسة "ركافيم" العنصرية تركز على عدم تجميد إجراءات الهدم، لذا سيكون عام ٢٠٢٣م عاماً ساخناً في ظل وجود حكومة متطرفة .

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة توقع اتفاقية مع ألمانيا بقيمة 22 مليون يورو لدعم التعليم والتدريب المهني

رام الله- "القدس" دوت كوم- وقعت الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، اتفاقية مع ألمانيا بقيمة 22 مليون يورو لصالح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في الأراضي الفلسطينية.


ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني رئيس الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني زياد جويلس ووكيل وزارة المالية فريد غنام وعن الجانب الألماني ممثل عن بنك التنمية ديفيد كونز بحضور الممثل الألماني لدى فلسطين أوليفر أوفتشا.


وجرى توقيع الاتفاقية بحضور ورعاية رئيس الوزراء محمد اشتية بمكتبه في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.


وقال اشتية، إن الاتفاقية منسجمة مع الأولويات الوطنية الفلسطينية، فيما يتعلق بدعم التشغيل وقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، إضافة إلى توفير دعم بنية تحتية لجميع مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني الحكومية بما يلبي احتياجات سوق العمل. 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| اتفاق آخر مع بن غفير بشأن الاستيطان.. الكشف عن اجتماع سري بين نتنياهو والسفير الأميركي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت قنوات عبرية، هذا المساء عن تطورات جديدة بشأن الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يعمل بنيامين نتنياهو زعيم الليكود على تشكيلها.


وبحسب قناة 12 العبريةـ، فإن السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نيديس عقد اجتماعًا سريًا مع نتنياهو، ونقل له رسالة بأنه يجب عند تعيين وزير الجيش أن يتم بحذر وبطريقة تراعي العلاقات الوثيقة والمهمة بين الجانبين.


ووفقًا للقناة، فإنه لم يشير نيديس بشكل مباشر لبتسلئيل سموتريتش الذي يطالب بتولي حقيبة وزارة الجيش ويصر على ذلك.


وألغى نتنياهو اليوم اجتماعًا مع سموتريتش،ـ وسط أنباء عن توتر أكبر بينهما بسبب تمسك الأخير بحقيبة الجيش.


والتقى نتنياهو مع زعيم حزب شاس الحريدي أرييه درعي والذي يصر هو الآخر على التمسك بحقيبة المالية، واستمر اجتماعهما  لمدة 20 دقيقة دون أن تصدر تصريحات بشأنه.


وأعقب ذلك اللقاء، أنه عقد اجتماعًا مع إيتامار بن غفير شريك سموتريتش، والذي طالب أن يكون منفصلاً عن شريكه في مفاوضات تشكيل الحكومة، باعتبار أنه زعيم حزب القوة اليهودية.


وكشفت قناة 13 العبرية، أن اللقاء بين نتنياهو وبن غفير شهد تقدمًا في المفاوضات لتشكيل الحكومة.


وبحسب القناة، فإنه تم التوافق بينهما على تغيير قانون "فك الارتباط" عن مستوطنات شمال الضفة بحيث يمكن للمستوطنين العودة لتلك المناطق التي تم الانسحاب منها عام 2005.


ووفقًا للقناة، فإن هذا التغيير سيتيح إبقاء البؤرة الاستيطانية "حومش" في مكانها دون السماح بإخلائها.


وأمهلت مؤخرًا المحكمة العليا الإسرائيلية، الحكومة في تل أبيب حتى الشهر المقبل للرد على إخلاء البؤرة.


واتفق الليكود والقوة اليهودية سابقًا على تنظيم البؤر الاستيطانية التي توصف بأنه غير معترف بها في غضون 60 يومًا من تشكيل الحكومة.


وأكدت القناة العبرية السابعة أن هذا الاتفاق لا زال قائمًا وسيتم شرعنة 65 بؤرة ومدها بالبنية التحتية اللازمة، كما سيتم إنشاء مدرسة دينية من جديد على أراضي بؤرة افيتار، إلى جانب رصد مليار ونصف شيكل تقريبًا لتحسين الطرق الاستيطانية والالتفافية بالضفة وزيادة الأمن عليها.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يعلن سحب مئات التصاريح من عائلة وأقارب منفذ عملية سلفيت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء الأربعاء، عن سحب مئات من تصاريح العمل الخاصة بعائلة وأقارب الشهيد محمد صوف منفذ عملية سلفيت أمس والتي أدت لمقتل 3 مستوطنين.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن القرار اتخذ بعد تقييم أمني أجراه غانتس، مشيرةً إلى أن ذلك يشمل رفض تصاريح إقامة لأقارب له داخل "إسرائيل".


ووفقًا لموقع واي نت العبري، فإن عدد التصاريح يصل إلى 500.


وقال غانتس، إن القرار يأتي استمرارًا للسياسة المتبعة منذ العام الماضي والتي تم بموجبها سحب تصاريح ما يقرب من 3 آلاف فلسطيني من أقارب منفذي الهجمات.

اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة الفنية الأوروبية الفلسطينية المشتركة تبحث عدداً من القضايا الاقتصادية

رام الله- "القدس" دوت كوم- بحثت اللجنة الفنية الأوروبية الفلسطينية الخاصة للتجارة والسوق الداخلي والصناعة، والزراعة والسياحة والجمارك في اجتماعها السنوي الذي عُقد اليوم الأربعاء، في مقر وزارة الاقتصاد الوطني عدداً من القضايا الاقتصادية.


ورحبت وكيلة وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان بالجهود التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لفلسطين من خلال التعاون المشترك في عدة مجالات، معربة عن تقديرها للشراكة المميزة التي تجمع الجانبين.


بدورها، أكدت  مسؤولة اللجنة الفرعية من الجانب الاوروبي نيلي يشهورون على  دعم الاتحاد الأوروبي لفلسطين سواء على المستوى السياسي ،الذي يقر دوما بحل الدولتين، واستمرار دعم تسهيل التجارة الفلسطينية من خلال استراتيجية مشتركة ودعم مبادرات في هذا المجال مثل مبادرة شحن البضائع بالحاويات عبر الحدود مع الأردن.


وعرض الجانب الفلسطيني التقدم الحاصل بأجندة الإصلاح الخاصة بالقوانين والتشريعات والسياسات اللازمة لخلق  بيئة مناسبة للأعمال ولتطوير القطاع الخاص، قدم الاتحاد الأوروبي عرضا للدعم الذي يقدمه سيما للقطاع التجاري والزراعي.


وبحثت اللجنة المعيقات التي يسببها الاحتلال الاسرائيلي وأثرها على الاقتصاد الفلسطيني،  علاوة على إطار السياسة الصناعية و الإجراءات والمبادرات التي تنفذها الوزارة للتحول إلى الاقتصاد الاخضر والاقتصاد الرقمي ، اضافة الى  التحديثات التي ستطرأ على السياسات الجمركية، واحتياجات مؤسسة المواصفات والمقاييس.


كما استعرضت اللجنة برنامج الحوافز للمدن الصناعية و التحديثات على معايير التصنيف الوطني للمنشآت الاقتصادية.


وفي الجانب الزراعي، ناقش الجانبان ملف الأمن الغذائي و مساعدات الاتحاد الأوروبي المقدمة لهذا الجانب والتطورات التي تطرأ على تجارة الأغذية الزراعية والقطاع الزراعي و الأزمات العالمية وفي هذا السياق تم عرض مشروع الصوامع وأهميته للأمن الغذائي الفلسطيني.


ومن الجدير ذكره أن حجم التعاون التجاري الفلسطيني الأوروبي يصل إلى أكثر من 700 مليون .

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

تحذير من استيلاء الاحتلال على مئات الدونمات بحجة توسعة شارع حزما

القدس- "القدس" دوت كوم- حذرت بلدية حزما، اليوم الأربعاء، من نية سلطات الاحتلال الاستيلاء على مئات الدونمات، بحجة توسعة "شارع حزما" شمال شرق القدس المحتلة.


ونشرت سلطات الاحتلال إعلانات للاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، لتوسعة الشارع الرئيسي في البلدة، والممتد من مدخل بلدة عناتا ويمر عن مدخل حزما، وذلك خدمة للمستوطنين.


وطالبت بلدية حزما أصحاب الاراضي المستهدفة مراجعة البلدية لاتخاذ الاجراء القانوني، بالتعاون مع وزارة شؤون القدس، محذرة من أن هذا مخطط من عدة مخططات احتلالية إذا تم تنفيذها ستصبح حزما على شاكلة جزر متناثرة.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تحث الولايات المتحدة على وقف اتهاماتها غير المسؤولة بشأن الأمن السيبراني

بكين-(شينخوا) تحث الصين الولايات المتحدة على التوقف عن توجيه اتهامات غير مسؤولة ضد الدول الأخرى بشأن الأمن السيبراني، وفقا لما قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية اليوم الأربعاء.


وقالت المتحدثة ماو نينغ في مؤتمر صحفي دوري عند الرد على استفسار بشأن مزاعم بأن الاستخبارات الأمريكية أطلقت جهودا لمنع الجواسيس والقراصنة من الصين وأماكن أخرى من الوصول إلى البحوث الأكاديمية بشأن التقنيات الصاعدة.


وذكرت أن الحكومة الصينية كانت دائما بشكل قاطع ضد هجمات القرصنة وإساءة استخدام تكنولوجيا المعلومات.


وفي معرض إشارتها إلى أن الولايات المتحدة هي الدولة التي تمتلك أقوى التقنيات والقدرات السيبرانية في العالم، قالت ماو إن الولايات المتحدة شنت أيضا أكبر عدد من هجمات القرصنة والتنصت على المكالمات الهاتفية والسرقات السرية ضد دول أخرى.


وقالت إن "تقرير صدر أخيرا يظهر أن الولايات المتحدة شنت هجمات سيبرانية وعمليات سرقة ضد جامعة شمال غربي الصين للعلوم التطبيقية وأخذت مجموعة من البيانات الأساسية. لكن الولايات المتحدة لم تقدم تفسيراً حتى الآن"، مطالبة الولايات المتحدة بالوقف الفوري للهجمات السيبرانية والسرقات السرية ضد الدول الأخرى، والتوقف عن توجيه اتهامات غير مسؤولة ضد الآخرين بشأن الأمن السيبراني. 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

في بيان قمتها الختامي... دول مجموعة العشرين في إندونيسيا تدين بالغالبية الحرب في أوكرانيا

بالي - (أ ف ب) - أدانت غالبية دول مجموعة العشرين المجتمعة في إندونيسيا "بحزم الحرب في أوكرانيا" حسب ما تضمنه البيان الختامي الصادر عن القمة الأربعاء، والذي اعتبر بأن هذا النزاع "يقوض الاقتصاد العالمي". كما اتفق أكبر عشرين اقتصادا عالميا بينهم روسيا في البيان المشترك، على أن "استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مسموح به".


قالت مجموعة العشرين في البيان الختامي لقمتها المنعقدة بجزيرة بالي في إندونيسيا الأربعاء إن "غالبية" الدول الأعضاء فيها "تدين بحزم الحرب في أوكرانيا" معتبرة أن هذا النزاع "يقوض الاقتصاد العالمي".


كما أكد أكبر عشرين اقتصادا في العالم، بينهم روسيا، في البيان المشترك أن "استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مسموح به".


وعقب سلسلة اجتماعات وزارية تحضيرية لقمة مجموعة العشرين، فشلت في التوصل إلى توافق بسبب الانقسامات العميقة بين الغربيين وروسيا ودول الجنوب بشأن الحرب في أوكرانيا، كثفت إندونيسيا الدولة المضيفة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق خلال القمة.


في السياق، صرح الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو: "اليوم نجحنا في اعتماد إعلان قادة مجموعة العشرين والمصادقة عليه" مشيرا إلى أنه أول اتفاق على نص مشترك توصلت إليه المجموعة منذ فبراير/شباط. مضيفا: "أعبر عن امتناني لجميع الذين شاركوا وأبدوا مرونة" للوصول إلى هذا النص المشترك. 


وفيما يتعلق بالجوانب الخاصة بالحرب، ذكر النص المواقف المتباينة للدول مما جعل من الممكن الحصول على توقيع روسيا.


وكانت إندونيسيا التي استضافت قمة العشرين تأمل في مطلع 2022 أن تركز في رئاستها على تضافر الجهود لتعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا. إلا أن غزو الروسي لأوكرانيا أحدث اضطرابا وأدى إلى أزمات عدة، لا سيما في الغذاء والطاقة، وإلى توسيع الانقسامات بين الدول. 


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

انقسام في مجلس الشيوخ الأميركي بشأن تحقيق FBI بمقتل شيرين أبو عاقلة

واشنطن– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- رد عضوان ديمقراطيان في مجلس الشيوخ على تقارير يوم الثلاثاء مفادها أن وزارة العدل فتحت تحقيقًا مستقلاً في مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة، وتناولا بحذر أسئلة حول تداعيات التحقيق على العلاقات الأميركية الإسرائيلية.


وبحسب ما ورد أخطرت وزارة العدل الحكومة الإسرائيلية بالتحقيق يوم الاثنين. وكان المنسق الأمني الأميركي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية (وهو شخصية عسكرية أميركية برتبة جنرال) قد خلص في تقرير صدر في تموز إلى أن الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة أثناء قيامها بممارسة مهنتها في الضفة الغربية في أيار قد أطلقت عن غير قصد من موقع إسرائيلي، لكن المنسق لم يصل إلى نتيجة نهائية، فيما ادعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أن جنديًا إسرائيليًا أطلق النار على الأرجح بالخطأ.


وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب مينينديز (ديمقراطي - نيو جيرسي) في تصريح صحفي الثلاثاء : "إذا اتخذت [الإدارة] هذا القرار [بفتح تحقيق] ، فمن الواضح أن ذلك يأتي في سياق الحصول على معلومات تقود إلى نتيجة واضحة".  


وانتقد مينينديز ، وهو من أشد أنصار إسرائيل في مجلس الشيوخ، طريقة تعامل الإدارة مع القضية في وقت سابق من هذا العام ، وحث الرئيس جو بايدن على السعي وراء "المساءلة"، وأشاد في حديثه إلى مجلة "جويش إنسايدر" الثلاثاء بنزاهة التحقيق الإسرائيلي.


ونسبت مجلة "جيويش إنسايدر" للسيناتور مينينديز قوله لها "لقد أجرى الإسرائيليون بالفعل تحقيقا، وأعتقد أنه تحقيق شفاف إلى حد ما، كما أعتقد أنهم أصدروا النتائج التي توصلوا إليها مع الأميركيين ، ولكن ، بالطبع ، كمواطنة أميركية (شيرين أبوا عاقلة) ، فإن من حق مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI ) في التصرف بنفسه (في إطلاق تحقيق جديد)".


وقال مينينديز ، إن "لإسرائيل الحق في أن تقرر" ما إذا كانت ستشارك في التحقيق.


يذكر أن المسؤولين ألإسرائيليين بمن فيهم رئيس وزراء إسرائيل المنتهية ولايته، يائير لابيد، صرحوا بأنهم لن يتعاونوا مع التحقيق الأميركي الجديد.


يشار إلى أن الإدارة الأميركية لم تؤكد علنا إطلاق تحقيق "مكتب التحقيقات الفدرالي" ولم ترد وزارة العدل على طلب المؤسسات الصحافية المختلفة التعليق على الخبر، فيما أحالت وزارة الخارجية الأميركية أي تساؤلات بشأن التحقيق إلى وزارة العدل الأميركية.


بدوره قال السناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ولاية ميريلاند) ، الذي أشاد بنبأ إطلاق تحقيق "مكتب التحقيقات الفدرالي" يوم الاثنين ، في تصريح لمجلة "جيويش إنسايدر" إن رفض إسرائيل التعاون هو "خيبة أمل" ، لكنه أعرب عن أمله في أن تواصل وزارة العدل تحقيقها رغم ذلك.


يذكر أن السيناتور فان هولين  قاد عملية الدفع أجل التحقيق المستقل بمقتل شيرين أبو عاقلة بين الديمقراطيين في مجلس الشيوخ في وقت سابق من هذا العام ، وهو اقتراح كانت قد رفضته الإدارة في ذلك الوقت.


من جهته، أثار الحديث عن إطلاق تحقيق مستقل من قبل FBI التقرير غضب السناتور اليميني المناصر لإسرائيل، تيد كروز (جمهوري من ولاية تكساس) ، وأصدر بيانًا يوم الثلاثاء ندد في بالتحقيق ووصف التحقيق المزعوم بأنه "يثير غضب" وقال إن "كل المعنيين" ، بمن فيهم وزير العدل الأميركي ميريك جارلاند ، "يجب طردهم أو اتهم".

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين على حاجز زعترة ويغلق حاجز الكونتينر

نابلس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شابين بالقرب من حاجز زعترة جنوب نابلس، لم يتم التعرف على هويتهما حتى الآن.


وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز الكونتينر شمال بيت لحم، ما أدى إلى ازدحام مروري.


عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء الإيراني يصدر أحكام بالإعدام على خلفية "الشغب"

باريس (أ ف ب) – أصدر القضاء الإيراني ثلاثة أحكام إضافية بالإعدام بحق مرتكبي "أعمال شغب"، وفق ما أفاد موقع إخباري رسمي الأربعاء، ليرتفع الى خمسة عدد العقوبات القصوى المرتبطة بالاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني.


وشهد ليل الثلاثاء الأربعاء أعمال عنف في عدة مدن ايرانية، فيما كان متظاهرون يحتجّون بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على قمع دامٍ لسلسلة من التظاهرات انطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 على خلفية ارتفاع أسعار الوقود.


وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب". كما وجّه القضاء تهما مختلفة لما لا يقلّ عن ألفَي موقوف.


والأربعاء، أفاد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، عن صدور ثلاثة أحكام بالإعدام عن المحكمة الثورية على خلفية قضايا مرتبطة بـ"أعمال شغب" راهنة في محافظة طهران.


وأوضح الموقع أن أحد الذين وجهت إليه تهم عدة أبرزها "الافساد في الأرض"، تم الحكم عليه بالإعدام على خلفية قيامه بدهس عدد من أفراد الشرطة بسيارته، ما أدى الى وفاة أحدهم وإصابة آخرين.


الى ذلك، قام آخر بطعن أحد عناصر قوات الأمن بسلاح أبيض وتم الحكم عليه لإدانته بـ"الحرابة"، ومثله شخص ثالث حاول قطع الطريق وتسبب بأضرار في ممتلكات عامة ووُصف بأنه من "قادة الشغب".


رغم حملة القمع، لم تضعف التعبئة في الشارع.


"سنقاتل"

وفي فيديو نشره موقع 1500تصویر 1500tasvir الأربعاء، ظهر عشرات المتظاهرين وهم يهتفون حول نار في طهران ليلًا "سنقاتل! سنموت! سنستعيد ايران!".


وفي فيديو آخر أُعيد نشره عدة مرات وتحققت منه وكالة فرانس برس، بدا عناصر من قوات الأمن يطلقون النار من منصة مترو تحت الأرض على أشخاص على الرصيف المقابل، ما تسبب في صراخ وسقوط الأشخاص المستهدفين.


في محافظة كردستان الايرانية التي تتحدّر منها مهسا أميني، "قُتل ثلاثة أشخاص برصاص قوات الأمن الحكومية، اثنان في سنندج وواحد في كامياران"، حسبما قالت لوكالة فرانس برس مساء الثلاثاء منظمة "هنكاو" الحقوقية غير الحكومية ومقرّها أوسلو.


وكانت قد أُطلقت دعوة للاحتجاج من الثلاثاء إلى الخميس لإحياء الذكرى الثالثة لبدء تحركات "آبان الدموي" - أو تشرين الثاني/نوفمبر الدامي - عندما أدت زيادة مفاجئة في أسعار الوقود إلى احتجاجات دامية في ايران.


وبحسب موقع 1500تصویر، "أُجبرت" أسر ضحايا قمع تظاهرات العام 2019 "على إلغاء المراسم بعد تهديدات أو ضغوط من السلطات".


ولم تُسجّل التحركات تراجعًا رغم استخدام النظام الإيراني للقوة المفرطة لمواجهة ما تقول جماعات حقوقية إنهم متظاهرون سلميّون إلى حد كبير، وحملة اعتقالات جماعية استهدفت ناشطين وصحافيين ومحامين.


وأفادت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن ثلاثة من "المدافعين عن الأمن" قتلوا في مدن مختلفة الثلاثاء.


وقُتل ما لا يقلّ عن 342 متظاهرًا خلال حملة قمع التظاهرات، بحسب حصيلة جديدة نشرتها الأربعاء منظمة "إيران هيومن رايتس" التي تتخذ من أوسلو مقرًا.


"نظام قمعي"

تشمل الحصيلة الصادرة عن هذه المنظمة القتلى في محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) المتاخمة لباكستان والذين لا يقلّ عددهم عن 123 قتيلًا، وفقًا لأرقامها.


وبحسب المنظمة، تم توقيف ما لا يقلّ عن 15 ألف شخص على خلفية التظاهرات، وهو رقم تنفيه طهران.


وأشارت وكالة "إرنا" إلى أن 110 أشخاص آخرين، بمن فيهم 18 امرأة، تمّ توقيفهم الثلاثاء في محافظة فارس الجنوبية بعدما أغلق أشخاص طرقات وألحقوا أضرارًا بالممتلكات العامة ورشقوا عناصر الأمن بالحجارة.


وقال مدير المنظمة محمود أميري مقدم لوكالة فرانس برس "لا يسمح للمتظاهرين بالاتصال بمحامين أثناء الاستجواب، ويتعرضون للتعذيب الجسدي والنفسي لانتزاع اعترافات كاذبة، ويحكم عليهم بناء على هذه الاعترافات من قبل المحاكم الثورية".


وندّد بإعدام متظاهرين، معتبرًا أن ذلك من سمات "نظام قمعي"، معبّرًا عن خشيته من "إعدامات جماعية".


تتهم ايران الدول الغربية التي تستضيف مقرات وسائل إعلام ناطقة باللغة الفارسية، بما فيها بريطانيا، بإثارة الاضطرابات.


في لندن، قالت وكالة التجسس المحلية البريطانية "ام أي 5" الأربعاء إن إيران تسعى لخطف أو قتل أفراد مقيمين في المملكة المتحدة تعتبرهم "أعداءً للنظام"، وتم الكشف عن عشر مؤامرات على الأقل حتى الآن هذا العام.


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم" تصدر توضيحًا حول المسار المدرسي للتعليم الثانوي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصدرت وزارة التربية والتعليم، الأربعاء، بيانًا توضيحيًا حول المسار المدرسي للتعليم الثانوي المعلن عنه مؤخرًا.


وقالت الوزارة، إنها تعكف على تطوير مسار مدرسي للتعليم الثانوي ضمن الخطوات التطويرية التي تقوم بها، وتحت مظلة برنامج أجندة إصلاح التعليم لتحسين طرق التدريس وأساليب التقويم.


وبينت أن هذا المسار سيقدّم للطلبة الفرصة لاختيار مسارهم الأكاديمي أو المهني بطريقة أكثر شمولية، لا تقتصر فقط على معدل نجاح الثانوية العامة الذي يحدد مصير الطلبة.


وستبدأ الوزارة بتطبيق مسار تجريبي في الصف العاشر ابتداءً من العام الدراسي الحالي 2022-2023، وذلك في إطار جهودها الرامية لتطوير العملية التعليمية وتحسين الجودة الأكاديمية وطرائق التقويم؛ لتكون أكثر شمولاً ومراعاةً للطلبة وقدراتهم ومهاراتهم المختلفة والمتنوعة.


وأكدت الوزارة بأن هذا المسار، الذي جاء نتيجة لنقاشات استمرت لأكثر من عامين مع القطاعات التربوية والتعليمية ذات العلاقة، لن يكون – في حالة نجاح المرحلة التجريبية-  بديلاً عن امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، وإنما أداة مستحدثة تُقدّم للطلبة الفرصة لاختيار مسارهم الأكاديمي أو المهني بشكل فعال.


وأشارت إلى أنها ستصدر تعليمات واضحة لمديريات التربية حول هذا المسار.


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

أضرار في مستوطنة شاكيد بفعل إطلاق نار عليها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعرضت منازل للمستوطنين في مستوطنة شاكيد قرب خط التماس مع جنين، لأضرار بفعل إطلاق نار تجاهها من قبل مقاومين فلسطينيين.


وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإنه لم تقع أي إصابات في عملية إطلاق النار.


وأشارت إلى أن هذه المرة الرابعة التي يتم فيها إطلاق النار على المستوطنة نفسها خلال شهر واحد فقط، وجميعها تسببت بأضرار طفيفة في المستوطنة.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 7 جنود إسرائيليين في حادث سير

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، عن إصابة 7 من جنوده بجروح متفاوتة جراء حادث سير في جنوب فلسطين المحتلة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن أحد الجنود أصيب بجروح خطيرة، ومجندة بجروح متوسطة، وباقي الإصابات وصفت بالطفيفة.


وأشار إلى أن الحادث وقع بين مركبة عسكرية كانوا على متنها وحافلة، ويجري التحقيق في الحادث.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

خلال مسيرة برام الله.. أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم يطالبون بتحريك قضيتهم وتفعيلها دوليًا

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالب أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم مساء اليوم الأربعاء، بضرورة الوقوف معهم ووضع قضية أبنائهم على الطاولة وتحريك قضيتهم في كل المحافل الدولية، مشيرين إلى تصاعد سياسة الاحتلال الإسرائيلي هذا العام في احتجاز جثامين الشهداء.


جاء ذلك، خلال وقفة ومسيرة جابت شوارع مدينة رام الله، بمشاركة أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم، للمطالبة بتحريك قضية أبنائهم وللمطالبة بتدويل قضيتهم، وضرورة العمل للإفراج عن تلك الجثامين.


ورفع المشاركون وعددهم بالعشرات صور الشهداء المحتجزة جثامينهم، ولافتات تطالب بالإفراج عن جثامينهم، وتدويل قضيتهم، وهتفوا بهتافات تؤكد على عدالة قضيتهم، وهتافات للشهداء.


وقال والد الشهيد بهاء عليان لـ"القدس" دوت كوم، "إن الاحتلال ما زال يمعن منذ سنوات طويلة بسياسة احتجاز جثامين الشهداء، والمطلوب التحرك لمعاقبة الاحتلال كي يشعر أن خطواتنا تلحق به خسارة سياسية واقتصادية وبدلوماسية".


وتابع عليان، "حتى الآن المستوى الفلسطيني بكافة شرائحه لم يحمل قضية احتجاز جثامين الشهداء كما يجب، والتحرك صامت وخجول، لقد بات من المطلوب تدويل هذا الملف وحمله بطريقة صحيحة، وإعداده كملف للمحكمة الجنائية الدولية".


بدوره، قال الناشط في المقاومة الشعبية صلاح الخواجا لـ"القدس" دوت كوم: "إن تحريك هذه القضية مطلوب من كل الشعب الفلسطيني والحركة الوطنية، وهناك مسؤولية رسمية للعمل على تفعيل الملف من خلال المطالبة بتطبيق اتفاقية جنيف، وإسرائيل لا  تحترم الاتفاقية، ويب أن يكون هذا التحرك مقدمة للتحرك نحو المحكمة الجنائية الدولية، كون هذه القضية من الجرائم ضد الإنسانية"، مشيرًا إلى أن ذلك بحاجة لجهد سياسي وقانوني ودبلوماسي، والمطلوب أن يعلو صوت المطالبة بالجثامين كونها قضية من أكثر القضايا الإنسانية التي يمكن التحرك بها.


من جانبه، قال بسام حماد، والد الشهيد أنس حماد في كلمة له، خلال وقفة على دوار المنارة وسط مدينة رام الله، "إن أهالي الشهداء جاؤوا من أنحاء الضفة الغربية ليصرخوا صرخة ممزوجة بوجع أم وأب الشهيد، وبشوق الأهل والأحبة"، مؤكدًا أن أهالي الشهداء يريدون أن تكون قضية أبنائهم المحتجزة جثامينهم على الطاولة وحاضرة في كل محفل محلي أو دولي.


وأشار حماد إلى موقف الأسير سامر للعيساوي المضرب منذ 19 يوماً للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزين، مشيدًا بموقف العيساوي، وأنه موقف يبعث على الأمل.


وأكد حماد أن قضية جثامين الشهداء المحتجزة جثامينهم، يجب أن لا تقل أهمية عن قضية الأسرى والأقصى، وقال: "مطلبنا أن تصبح قضيتهم رئيسية وأن تطلق حملة تليق بالشهداء للمطالبة باسترداد جثامينهم".


وشدد حماد على أن السلطة الفلسطينية مطالبة بتحويل قضية احتجاز الجثامين إلى قضية سياسية وأن تبذل جهدها لرسم البسمة على وجوه عوائل الشهداء، في رد على الاحتلال الذي جعل قضية احتجاز الجثامين قضية سياسية.


ونوه حماد إلى أن عدد الشهداء المحتجزة جثامينهم وصل إلى118  جثمانًا محتجزًا في ثلاجات الاحتلال و253 جثمانًا بمقابر الأرقام الاحتلالية، والأهالي لا يعرفون ماذا سرق الاحتلال من أعضائهم.


وفي بيان تلته عمة الشهيد محمود حميدان من بلدة بدو شمال غرب القدس فاطمة منصور، عن عوائل الشهداء المحتجزة جثامينهم، أشار أهالي الشهداء إلى أن خوفهم على مصير أبنائهم يتعاظم، وأن هنالك أسئلة بحاجة لإجابات منها هل أبناؤهم أحياء أم شهداء؟ ام هم في مقابر الأرقام أم في الثلاجات؟ هل أجسادهم كاملة أم سرقت أعضاؤهم؟ هل جرفت السيول رفاتهم؟ هل افترست الوحوش أجسادهم؟ متى تُغلق القبور المفتوحة؟ متى تفرح بقبلة الوداع؟.


وقالت منصور "لا نقصد إثارة مشاعركم وأحزانكم، بل نقصد القول وبقوة إن صرخاتنا ما زالت عالية ولم تُسمع، ونداءاتنا قوية ولم يُستجب لها، وكلماتنا تكرر نفسها  في كل مرة ولم تُقرأ، وإذا قرئت لم تُفهم، وأسئلتنا تتكاثر وتزداد وخزاً وألماً دون أي جواب، قضيتنا تخصخصت وباتت خاصة لعائلة الشهيد وفقط ، كما قضية الأسرى الخاصة بعائلاتهم وحسب، لا يُضعفنا ذلك لكنه يُحزننا، لا يثنينا عن إصرارنا على مواصلة معركة الدفء، لكن يقلقنا الشعور (يا لوحدنا)!".


وتابعت، عذرا أيها الناس، قضيتنا قضيتكم، معركتنا معركتكم، وجعنا وجعكم، أبناؤنا الأقمار أقماركم، ولا مكان للخصخصة في القضايا الوطنية، ولا فائدة من التفريق بين قضية وقضية، ولا بين وجع ووجع، ولا قوة لفئة تتوجع دون مشاركة الكل الوطني، هذا نداؤنا ليس الأول ولن يكون الأخير، لن نهدأ ولن نكل ولن نتوقف عن الفعل من أجل إنجاز شعارنا الموجع (بدنا ولادنا)، هذه دعوتنا لأن نصرخ معاً في وجه كل من أدار ظهره إلى وجعنا، محلياً ودولياً، بأننا لن نترك أبناءنا فريسة لصقيع الثلاجات ولمبضع سارق الأعضاء، هذه دعوتنا إلى العالم بأن يصحو من غفوته ويلتفت إلى ما يسببه الاحتلال من جرائم بحق الإنسانية جمعاء".

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي دعم مشاريع تنموية

رام الله - "القدس" دوت كوم - بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، في مكتبه برام الله، مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، تعزيز التعاون ودعم مشاريع في مجال الطاقة المتجددة.


وبحث اشتية مع بورغسدورف الأولويات الوطنية المراد التركيز عليها في المساعدات الأوروبية للعام المقبل، معبرا عن الشكر للاتحاد الأوروبي الذي يواصل دعمه السياسي والمالي لفلسطين بكل ثبات.


كما بحث الطرفان تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" وتعزيز الاستدامة المالية للوكالة التي تقدم خدماتها لملايين اللاجئين الفلسطينيين.


وقال رئيس الوزراء إن معالم الحكومة الإسرائيلية المقبلة تظهر كثيرا من العدوانية والمزيد من العنف ضد أبناء شعبنا، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف من حكومة تضم إرهابيين ومستوطنين يقيمون بشكل غير شرعي وغير قانوني على أراضي الدولة الفلسطينية.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

نهر النيل فريسة لتهديدات جدية بالجفاف

القاهرة - (أ ف ب)- من أوغندا وصولا إلى مصر، يسمح نهر النيل لملايين الأفارقة بالبقاء على قيد الحياة. ولكن في ظل ظاهرة الاحترار التي تضرب العالم، إضافة لاستغلال الإنسان لموارد النهر، فإن مجرى النيل بدأ في الجفاف، وبات الفلاحون يخشون على محاصيلهم الزراعية ونقص الطاقة الكهربائية.


ثاني أطول أنهار العالم في خطر. فنهر النيل البالغ طوله 6600 كيلومتر، بوقوعه فريسة لظاهرة الاحتباس الحراري العالمية واستغلال البشر المفرط على ضفتيه، بات عرضة للجفاف. ومصر، التي تستضيف قمة المناخ العالمية "كوب 27" في شرم الشيخ، تجد نفسها اليوم في مواجهة نقص خطير في المياه.


ففي خمسين عاما فقط شهد معدل تدفق مياه النهر نقصا ملحوظا من ثلاثة آلاف متر مكعب/ثانية إلى 2830 مترا مكعبا/ثانية، أي أقل مئة مرة من معدل تدفق مياه نهر الأمازون. ولكن ذلك يعد مجرد البداية؛ ففي مواجهة انخفاض هطول الأمطار وتكاثر حالات الجفاف المعلنة في شرق أفريقيا، يمكن أن تنخفض كمية المياه المتاحة للفرد بنسبة 70 بالمئة بحلول عام 2100 وذلك وفقا لأسوأ توقعات الأمم المتحدة.


وهي ظاهرة وخيمة العواقب بلا شك بالنسبة لملايين السكان الأفارقة الذين يضمن النهر بقاءهم على قيد الحياة. ويجتاح القلق البلدان العشر التي يجري بها هذا النهر الكبير - تنزانيا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وأوغندا وكينيا وجنوب السودان والسودان وإثيوبيا ومصر- فالجميع يخشى تقلص الرقعة الزراعية وفقدان المحاصيل وتوقف توليد الكهرباء.


"من لديهم القليل من الماء اليوم فستقل غدا حصتهم أكثر فأكثر"

تقع بين كينيا وأوغندا وتنزانيا، تعد بحيرة فيكتوريا -أكبر بحيرة في أفريقيا وأحد أهم منابع نهر النيل- أكبر مصدر لمياه النهر بعد هضبة الحبشة المعتمدة على هطول الأمطار. ومع ذلك، فهي تعاني خطر الاختفاء يوما ما جراء قلة الأمطار وظاهرة التبخر والتغيرات البطيئة في ميل محور الأرض.


ووفقا لدراسة أجراها ستة باحثين من جامعات أمريكية وبريطانية في عام 2020 بناء على معطيات تاريخية وجيولوجية في المئة ألف سنة الأخيرة، فإنه من الممكن لبحيرة فيكتوريا أن تختفي من الوجود في غضون خمسمئة عام.


علما أن حوض نهر النيل يغطي 10 بالمئة من مساحة أفريقيا ويشكل موردا أساسيا لنحو 500 مليون شخص يعيشون على ضفافه. وهي حقيقة تجعل من تراجع فيضان النيل بسبب الاحتباس الحراري أمرا مقلقا، كما يوضح حبيب عايب الجيولوجي والأستاذ الفخري بجامعة باريس 8 - سان دوني. "من لديهم القليل من الماء اليوم فستقل حصتهم غدا أكثر فأكثر، لأن المنافسة على المياه ستكون أشد فظاعة"، يقول موضحا في إشارة إلى الأولوية الممنوحة للزراعة الاستثمارية واسعة النطاق التي تستهلك كميات كبيرة من مياه النيل. "إن الأشخاص الأكثر احتياجا هم ضحايا انخفاض المياه بسبب الاحتباس الحراري".


ومع ذلك، يشدد الباحث على نقطة في غاية الأهمية: "يجب أن نميز بين ما هو من صنع الطبيعة وما هو من صنع الإنسان"، فهو يعتقد أن المخاطر التي تؤثر على سكان ضفاف النيل ناتجة بصورة كبيرة حتى الآن عن السياسات المائية المنفذة في حوض النيل، أكثر من كونها نتيجة مباشرة للاحترار العالمي. يتابع الجيولوجي بالقول: "هناك منافسة شرسة على المياه لتلبية احتياجات الزراعة الاستثمارية والإنتاج الموجه للتصدير"، مشيرا على وجه الخصوص إلى حالتي إثيوبيا ومصر. "فهذه السياسات الهادفة إلى تصدير مياه النيل على شكل طماطم أو خيار لا تأخذ في الاعتبار مصالح السكان الذين يحتاجون إلى هذه المياه، مما يخلق صراعات بين دول المنبع ودول المصب".


وبالتالي فإن تراجع فيضان النيل لن يؤدي إلا إلى تفاقم وضع الملايين من الناس الذين يعتمدون على تدفق مياهه والذين ليس لديهم بالفعل ما يكفي منها اليوم. علاوة على ذلك، فإنه من المحتمل أن يعاني الكثير من الأشخاص بمرور الوقت من ارتفاع معدلات الملوحة في أراضي الدلتا شمال مصر.


مياه البحر الأبيض المتوسط عالية الملوحة تغزو نهر النيل

تعد دلتا النيل الواقعة شمال مصر ثالث أكثر الأماكن هشاشة على وجه الأرض في مواجهة الاحتباس الحراري. مع ازدياد ضعف تدفقها، لم تعد مياه النهر قادرة على دفع مياه البحر الأبيض المتوسط، الذي يواصل مستواه بالارتفاع (نحو 15 سنتيمترا في القرن العشرين).


ومنذ عام 1960، تلتهم مياه البحر الأزرق الكبير ما بين 35 و75 مترا سنويا من أراضي الدلتا. ويكفي أن يرتفع مستوى البحر بمقدار متر واحد فقط ليكون قادرا على ابتلاع 34 بالمئة من مساحة هذه المنطقة ومجبرا 9 ملايين شخص على النزوح من ديارهم.


يتابع الأستاذ حبيب عايب مفسرا: "كلما قل مستوى المياه في وادي النيل، كلما غزت مياه البحر الأبيض المتوسط أراضي الدلتا". ويذكرنا قائلا بأن تلك العملية قد بدأت بالفعل. "تغزو مياه البحر المتوسط المالحة بصورة متزايدة منسوب المياه الجوفية تحت الدلتا مع قلة الكميات الواصلة إليها من المياه العذبة". وهي ظاهرة يفسرها الإفراط في استخدام مياه النيل الواصلة إلى مصر.


في النهاية، "بات حجم المياه التي تصب في البحر الأبيض المتوسط أقل من مليار متر مكعب، وهي كمية مثيرة حقا للسخرية مقارنة بالكمية التي كانت تصب في البحر منذ أربعين أو خمسين عاما مضت". والنتيجة هي معاناة أراضي الضفة الشمالية للدلتا من تملح مفرط. يواصل حبيب عايب: "وهو ما يعني انخفاضا في الإنتاج الزراعي في مصر بينما يتضاعف عدد السكان في البلاد". "وعلى المدى المتوسط أو الطويل، فإن سكان جميع القرى في المنطقة سيضطرون إلى النزوح".


ووفقا لوكالة الأمم المتحدة للبيئة، فإنه إذا ما واصلت درجات الحرارة ارتفاعها، فإن البحر الأبيض المتوسط سوف يلتهم 100 متر كل عام من أراضي دلتا النيل. لقد لوثت مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة بالفعل العديد من الهكتارات من أراضي الدلتا، مما أدى إلى إضعاف النباتات أو قتلها. ووفقا لما يقوله المزارعون، فقد تدهورت جودة الخضروات بالفعل. وللتعويض عن آثار تملح التربة فإن ثمة حاجة متزايدة إلى ضخ المياه العذبة في الحقول، مما يعني رفعها بالطلمبات مباشرة من نهر النيل.


في نهاية المطاف، يمكن لمياه البحر الأبيض المتوسط أن تلتهم نحو مئة ألف هكتار من الأراضي الزراعية في الدلتا، التي تقع على ارتفاع أقل من عشرة أمتار فوق مستوى سطح البحر، أي ما يعادل تقريبا مساحة جزيرة لا ريونيون الفرنسية وذلك حسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وهي كارثة ستضرب منطقة شمال مصر التي يأتي منها نحو 30 بالمئة إلى 40 بالمئة من الإنتاج الزراعي الوطني.


تنبؤات مقلقة لا تثير إلا المزيد من الشهية للاستحواذ على مياه النهر. ولم تفعل السدود التي بنيت على مر السنين على مجرى النهر إلا التعجيل بحدوث كارثة مؤجلة.


الاستحواذ على المياه بأي ثمن

يوفر أيضا نهر النيل الطاقة الكهربائية لسكان الدول العشر التي يعبرها. فالسودان، على سبيل المثال، يحصل على أكثر من نصف احتياجاته من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية. بينما في أوغندا تمثل تلك النسبة نحو 80 بالمئة.


"لكن هذه الكهرباء التي يعتمد عليها السكان كثيرا قد لا تدوم إلى الأبد"، يقول ريفوكاتوس توينوموهانجي، منسق مركز جامعة ماكيريري (أوغندا) بشأن تغير المناخ. فقد بات انقطاع التيار الكهربائي أمرا كثير الحدوث بالفعل في أوغندا. "في ظل ندرة الأمطار، فإن مستوى المياه في بحيرة فيكتوريا وبالتالي نهر النيل برمته سينخفض. الأمر الذي سيؤدي إلى إنتاج أقل من الطاقة الكهرومائية"، يقول الخبير محذرا.


أما في إثيوبيا، فقد أصبحت الحياة بدون كهرباء بالفعل روتينا يوميا لنحو نصف السكان البالغ عددهم 110 مليون نسمة في ذلك البلد الواقع في القرن الأفريقي، وذلك على الرغم من حقيقة أن البلاد هي واحدة من أسرع المناطق نموا في القارة الأفريقية. لذلك تعتمد أديس أبابا كثيرا على سدها الضخم، سد النهضة، لمعالجة هذا الأمر. حتى لو كان ذلك يعني المزيد من الصراعات مع جيرانها.


سد النهضة الكبير، الذي بدأ بناؤه في عام 2011 على النيل الأزرق، الذي ينضم لاحقا إلى النيل الأبيض في السودان لتشكيل النيل المعروف، لديه هدف معلن على المدى الطويل وهو تشغيل 13 توربينا لإنتاج خمسة آلاف ميغاوات من الكهرباء. ومنذ أغسطس/آب 2022، يحتوي خزان السد على 22 مليار متر مكعب من المياه من أصل 74 مليار متر تمثل طاقته الكاملة.


وتفتخر أديس أبابا بالفعل بأن لديها أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا. لكن بالنسبة للقاهرة، فإن ذلك يعد مصدر توتر ناجم عن عدم احترام اتفاق أبرم في عام 1959 مع الخرطوم، بدون إثيوبيا، يمنح 66 بالمئة من التدفق السنوي لنهر النيل إلى مصر و22 بالمئة إلى السودان.


اليوم، تخشى مصر حدوث انخفاض حاد في تدفق نهر النيل إليها إذا تم ملء سد النهضة بسرعة كبيرة. لكن ذلك الموضوع يثير الكثير من الجدل داخل المجتمع العلمي نفسه: فالباحثون يتهمون بعضهم بعضا بالمبالغة في خسائر المياه الواصلة لمصر لتبرير التدخل بالقوة في إثيوبيا، بينما يتهم البعض الآخر بتقليل هذه الخسائر و"خيانة" بلادهم.


من جانبهم، رأى الفلاحون المصريون في مزارعهم آثار السد العالي المقام في أسوان الذي يمنع وصول الطمي -هذا السماد الطبيعي الثمين- إلى أراضيهم مثله في ذلك مثل السدود الكهرومائية الأخرى التي بنيت في إثيوبيا وأوغندا والسودان. فقبل بضع سنوات، كان طمي النيل الأزرق لا يزال يغذي المحاصيل الزراعية بصورة متوازنة. ولكن مع إنشاء المزيد من السدود في أعالي النهر، لم تعد المياه تحمل ذلك الطمي.


يمثل ذلك مشكلة إضافية للسودان، الذي يكافح من أجل إدارة موارده المائية بسبب عدم وجود نظام تخزين أو إعادة تدوير لمياه الأمطار أو للمياه الزراعية. وبات الجوع يهدد بالفعل ثلث السكان هناك. مثل السودان، فإن بلدان وادي النيل الأخرى كلها تقع في ذيل تصنيف مؤشر "نوتردام العالمي" لتغير المناخ. فبالنسبة لكاليست تينديموغايا، من وزارة المياه والبيئة الأوغندية، "سيكون تأثير الاحترار هائلا". "إذا كانت لدينا أمطار نادرة، ولكنها جافة، فسوف نعاني من الفيضانات، وإذا كانت لدينا فترات طويلة بدون أمطار، فستكون لدينا موارد مائية أقل". تصمت المسؤولة هنيهة قبل أن تواصل قائلة: "لا يمكننا البقاء بدونها".



منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

ناسا تطلق بنجاح صاروخها العملاق الجديد إلى القمر

رام الله - "القدس" دوت كوم - أقلع أقوى صاروخ في العالم، "إس أل إس"، الأربعاء للمرة الأولى من فلوريدا، في بداية مهمة "أرتيميس" للعودة الأمريكية إلى القمر. 


وفي هذه الرحلة التجريبية التي تنطلق بعد نصف قرن من آخر رحلة أمريكية إلى القمر ضمن برنامج "أبولو"، لن تهبط الكبسولة أوريون غير المأهولة على القمر، بل ستقترب منه عند مسافة تصل إلى 64 ألف كيلومتر، في رقم قياسي لمركبة قابلة للسكن.


وتهدف مهمة "أرتيميس 1" التي يُتوقع أن تستمر 25 يوماً ونيّف، إلى التحقق من أن هذه المركبة الجديدة آمنة لنقل طواقم مستقبلية إلى القمر في السنوات المقبلة.



فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

بشارة يحذر: الوضع المالي مرشح لمزيد من التعقيد

رام الله  - "القدس" دوت كوم- بحث وزير المالية شكري بشارة، اليوم الأربعاء، مع المبعوثة النرويجية لعملية السلام في الشرق الأوسط هيلدي هارالدستاد، التحضيرات لعقد الجلسة الرسمية لاجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة (AHLC) للعام المقبل 2023، بالإضافة إلى مراجعة ومتابعة نتائج الاجتماعات السابقة التي تمت في نيويورك ورام الله العام الحالي .


وشدد بشارة خلال اللقاء الذي عقد في وزارة المالية بمدينة رام الله، بحضور ممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيستي بضرورة إجراء تقييم واضح للنتائج الفعلية للاجتماعات التي تمت، مشددا على أهمية التنسيق المكثف والمسبق لأي اجتماع خاص للجنة التنسيق الدولية لتوفير كافة السبل لضمان نجاحه.


وطالب حكومة النرويج والمجتمع الدولي، بضرورة اتخاذ خطوات ملموسة من قبل مجموعة الأعضاء الرئيسية في (AHLC) لممارسة الضغوط على الجانب الإسرائيلي والتدخل لوقف إجراءاته التعسفية والانتهاكات التي يقوم بها والمخالفة لما نصت عليه اتفاقية باريس الاقتصادية .


وقال بشارة إن الوضع المالي مرشح لمزيد من التعقيد خلال الفترة المقبلة، ما لم تفرج إسرائيل عن الأموال الفلسطينية التي تحتجزها منذ ثلاثة أعوام والتي قاربت مليار دولار أميريكي، حيث إن هذا المبلغ يساوي خمسة أضعاف العجز المالي المتوقع مع نهاية العام الحالي .


وأكد خلال حديثه عن الدعم الخارجي المقدم للخزينة وأنه الآن أقل من 1% من الكلفة التشغيلية الشهرية بينما كانت تغطي 30% من هذه الكلفة قبل ثماني سنوات.


بدورها، أشادت المبعوثة النرويجية بأداء الحكومة المالي، خاصة في كيفية التعامل مع الأزمات المتتالية، والجهد الناجح في الارتقاء في مصادر الدخل والذي ساهم بشكل مباشر في الاستقرار المالي بالرغم من التحديات التي تواجهها الحكومة.


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك بأعمال المؤتمر العربي للمسؤولين عن أجهزة مكافحة الإرهاب

تونس - "القدس" دوت كوم - تشارك دولة فلسطين في فعاليات المؤتمر العربي الخامس والعشرين للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب في الدول العربية، الذي انطلقت أعماله بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بمنطقة البحيرة بتونس.


كما يشارك في المؤتمر: جامعة الدول العربية، وممثل عن دول مجلس التعاون الخليجي، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وجامعة نايف للعلوم الأمنية.


وطالب الأمين العام للمجلس د. محمد بن علي كومان، في كلمة الافتتاح، الوفود بتجاوز تبادل الخبرات والتجارب الى التعاون الإجرائي الميداني من خلال تبادل المعلومات بصورة فورية عن الإرهاب والتهديدات الإجرامية المحدقة، وطرح إنشاء فريق الخبراء العرب المعني برصد وتبادل المعلومات حول التهديدات الأمنية وتحليلها، مشيرا إلى أن نجاعة الفريق تزداد كلما انتسبت إليه دول جديدة حيث تكون القيمة مضافة على صعيد المعلومات .


ويناقش، المؤتمر الذي يتواصل ليومين، الإجراءات العملية التي تم اتخاذها لمواجهة تحركات التنظيمات الإرهابية الداخلية من حيث إعادة التشكل أو الاندماج فيما بينها .


كما يناقش مخاطر استخدام الطائرات المسيرة في العمليات الإرهابية، وكذلك ما استجد في مجال الإرهاب والسبل الكفيلة لمواجهته، ونتائج اللقاءات العربية في مجال مكافحة الإرهاب، ومجموعات العمل الفرعية الإجرائية الثلاث وسير عملها، ودراسة استقصائية حول مشهد الاندماج وتفكك التنظيمات الإرهابية، وغيرها من المواضيع.


عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

حزب معارض في تونس يعلن منع رئيسه من السفر

تونس -  (أ ف ب) – قال حزب "آفاق تونس" المعارض الأربعاء إن رئيس الحزب وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي السابق فاضل عبد الكافي مُنع من السفر دون أن يتم اعلامه من قبل القضاء بذلك.


وكتب عبد الكافي في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك "تمّ منعي منذ قليل من السفر إلى الخارج عن طريق مطار تونس قرطاج وذلك من دون الاستناد إلى أيّ إذن قضائي أو بناء على أيّ تتبّع ضدّي قد يبرّر هذا".


بدوره أكد الحزب المعارض للرئيس قيس سعيّد في بيان الأربعاء "أنّه لم يتمّ إبلاغ رئيس الحزب بمنع السفر من أي جهة قضائية وطالما كان الأمر كذلك فإنّه لا يمكن اعتبار هذا الاجراء ضدّ رئيس الحزب سوى إجراء إداري بمنع المغادرة دون سند قانوني مع ما يحمله من تعسّف و خرق للحريّات الأساسية والدستوريّة للأشخاص".


واعتبر أن الإجراء "مخالف للقانون وهو دليل إضافي على تنامي مظاهر التسلّط السياسي والانحراف المتسارع لمنظومة حكم قيس سعيد نحو الديكتاتورية".


وشدد الحزب على أن الاجراء "توظيف لأجهزة الدولة لقمع المعارضة واستهداف الشخصيّات السياسيّة المعارضة ووجود الأحزاب والتضييق المنهجي على الحريّات".


من جانبها أكدت وزارة الداخلية في ردها على استفسار لوكالة فرانس برس، أنها ليست على علم بهذا القرار.


تندد العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية بقرارات الرئيس قيس سعيّد احتكار السلطات في البلاد منذ 25 تموز/يوليو 2021.


وقام سعيّد بوضع دستور جديد للبلاد تم اقراره اثر استفتاء عام في تموز/يوليو الفائت وضمنه صلاحيات واسعة للرئيس على حساب البرلمان.



عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات البلجيكية تقرر وضع الإمام المغربي حسن إيكوسين في مركز مغلق قبل ترحيله

رام الله - (أ ف ب)- قررت سلطات الهجرة في بلجيكا الأربعاء وضع الإمام المغربي حسن إيكوسين الذي يطالب به القضاء الفرنسي بعد تهرّبه من أمر بالطرد نهاية الصيف، في مركز مغلق بهدف ترحيله من البلاد. وكان القضاء البلجيكي رفض الثلاثاء للمرة الثانية تسليم الإمام إلى فرنسا بموجب مذكرة توقيف أوروبية.


في خطوة تسبق ترحيله من أراضيها، أعلنت وزيرة الدولة البلجيكية للجوء والهجرة الأربعاء وضع الإمام المغربي حسن إيكوسين الذي يطالب به القضاء الفرنسي بعد تهرّبه من أمر بالطرد نهاية الصيف في مركز مغلق.


وقالت نيكول دي مور في بيان إن "الرجل خسر حقه في الإقامة في فرنسا ويجب أن يعود إلى بلده الأصلي"، موضحة أنه "وضع في مركز مغلق للعودة من أجل إبعاده من الأراضي" البلجيكية.


وأضافت أن إيكوسين "لا يعطي أي إشارة إلى أنه يرغب بالعودة طوعا والسلطات الفرنسية ما زالت تطالب بهذا الشخص لتتمكن من إعادته إلى المغرب" مشيرة إلى أنه "ليس لديه تصريح للإقامة على الأراضي البلجيكية".


وقالت: "نبقى على تواصل مع فرنسا للسماح بإبعاده".


وكان القضاء البلجيكي رفض الثلاثاء للمرة الثانية تسليم الإمام إلى فرنسا بموجب مذكرة توقيف أوروبية.


وأكدت المحكمة قرارا صادرا عن محكمة تورناي الابتدائية في 21 تشرين الأول/أكتوبر.


ويعتبر محامو الإمام أن التهمة التي وجهتها فرنسا إلى موكلهم ("التهرب من تنفيذ قرار الترحيل") غير موجودة في القانون البلجيكي، وهو شرط كي يتم تنفيذ مذكرة توقيف أوروبية.


وأوقفت السلطات البلجيكية في 30 أيلول/سبتمبر الإمام المغربي حسن إيكوسين الملاحق من قبل فرنسا بسبب تصريحات اعتُبرت "مخالفة لقيم الجمهورية".


وتوارى الإمام عن الأنظار منذ قرار مجلس الدولة السماح بطرده في نهاية آب/أغسطس، ثم صدرت مذكرة توقيف أوروبية بحقه عن قاض للتحقيق في فالنسيان (شمال) بتهمة "التهرب من تنفيذ قرار الترحيل".



فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال الأسير جمال عمرو

رام الله - "القدس" دوت كوم -مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، اعتقال المواطن المقدسي د. جمال عمرو حتى يوم غد الخميس.


وقالت هيئة الأسرى في بيان مقتضب، ان سلطات الاحتلال قررت الافراج عن زوجته زينة عمرو بشرط الإبعاد عن باحات الأقصى 15 يوماً،  وكفالة مالية بقيمة 1000 شيكل وكفالة طرف ثالث، ومنع استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لـ 30 يوماً.


يذكر ان قوات الاحتلال اعتقلت الدكتور عمرو وزوجته بعد خروجهما من المسجد الأقصى المبارك، يوم الثلاثاء.


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن شقيق الشهيد فاروق سلامة

جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي - أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الأربعاء، عن الأسير إيهاب جميل سلامة شقيق الشهيد فاروق سلامة بعد اعتقال استمر اسبوعين . 


و كانت قوات الاحتلال اعتقلت سلامة بعد اغتيال شقيقه القائد الميداني لكتيبة جنين،حيث كان يتواجد مع شقيقه فاروق خلال التجهيز لحفل زفافه .


يذكر ان سلطات الإحتلال افرجت عن إيهاب قبل حوالي شهر من سجون الاحتلال بعد اعتقال لمدة 14 شهر بتهمة مساعدة أسرى نفع جلبوع مناضل نفيعات و ايهم كمنجي.



فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

لقاءًا تدريبيًا حول الكتابة الصحفية الشاملة

غزة - "القدس" دوت كوم - عقدت، اليوم، جمعية التنمية الزراعية الإغاثة الزراعية لقاءًا تدريبيًا حول الكتابة الصحفية، وذلك ضمن مشروع برنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج.


واستهدف اللقاء التدريبي الذي عقد في مقر الإغاثة بالمدينة  15مهندسًا زراعيًا حيث اشتمل على الكتابة الصحفية لعدد من الفنون لاسيما الخبر سواء المكتوب او الإذاعة والتلفاز وكذلك الخبر الالكتروني.


كما تناول اللقاء التدريبي التعرف على التطور الهائل للإعلام لاسيما الاعلام الرقمي وانعكاساته على باقي الوسائل الإعلامية المختلفة خاصة الصحافة الورقية، كما تعرف المشاركون على أنواع الفنون الصحفية المختلفة ومنها التقرير ، المقال ، التحقيق وكذلك القصة الصحفية والصورة وفن الكاريكاتير .


وقالت منسقة المناصرة والاعلام في الإغاثة الزراعية نهى الشريف انه "انطلاقًا من دور الإغاثة في تطوير وبناء قدرات المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، وتأهيل المتدربين المستفيدين من البرنامج التدريبي للانخراط في سوق العمل، في ظل شح الوظائف والمنافسة في سوق العمل، صمم طاقم البرنامج في الإغاثة ومجموعة من الاستشاريين والخبراء، وبمشاركة المتدربين برنامج تدريبي يلبي الهدف من تمكين المهندسين الزراعيين في الحصول على فرصة عمل.".


وبين منسق المشروع م. سامي ضاهر، ان هذه الدورة هي السادسة والعشرون وتهدف الى تدريب وبناء قدرات المهندسين الزراعيين حديثي التخرج. 


وأشار الى ان اختيار الفئة المستهدفة تمت وفق منهجية علمية متعارف عليها، مؤكدًا أن الإغاثة تعمل على تطوير المهندسين من خلال تزويدهم بكافة المهارات المختلفة وتنمية قدراتهم لخدمة القطاع الزراعي الذي يعد من القطاعات الأكثر أهمية في غزة.