منوعات

السّبت 20 مايو 2023 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

بعد سبايس اكس... بلو أوريجن ستنقل أيضاً رواد ناسا إلى القمر

واشنطن - (أ ف ب)

بعد عامين من منح العقد الأول لشركة سبايس اكس، أعلنت وكالة ناسا الجمعة أنها اختارت شركة الفضاء الأميركية بلو أوريجن لتطوير مركبة هبوط ثانية بهدف نقل رواد الفضاء إلى سطح القمر.


واختير المسبار لمهمة أرتيميس 5، المقرر تسييرها في عام 2029. وسيتعين أولاً إثبات سلامة المركبة من خلال إرسالها للهبوط على القمر من دون طاقم.


وكتب الملياردير جيف بيزوس، مؤسس بلو أوريجن، الجمعة على تويتر "يشرفني أن أكون جزءاً من هذه الرحلة مع وكالة ناسا".


تبلغ قيمة العقد 3,4 مليارات دولار، لكن جون كولوريس، نائب رئيس النقل القمري في بلو أوريجين، قال في مؤتمر صحافي إن الشركة نفسها ستقدم مساهمة "تفوق بكثير" هذا المبلغ لتطوير المركبة.


برنامج أرتيميس هو البرنامج الأميركي للعودة إلى القمر، وستُسيّر خلاله مهمات ذات صعوبة متزايدة.


وقد بدأ البرنامج مع مهمة أرتيميس 1، التي أُرسلت خلالها مركبة فضائية حول القمر في الخريف الماضي، من دون طاقم بشري.


وسترسل مهمة أرتيميس 2 أربعة رواد فضاء حول القمر في خريف عام 2024، من دون الهبوط هناك. وقد كُشف أخيراً عن هوية الرواد الذين اختيروا لهذه المهمة، وهم ثلاثة أميركيين وكندي.


ستكون أرتيميس 3 بعد ذلك أول مهمة تهبط برواد فضاء على سطح القمر منذ عام 1972. ومن المقرر رسمياً أن يتم ذلك في نهاية عام 2025، لكنّ كثيرين يستبعدون نجاح المهمة في هذا الموعد.


ستهبط بعدها أيضاً مهمتان متتاليتان، أرتيميس 4 (في عام 2028) وأرتيميس 5 (في عام 2029)، على القمر، لكنّهما ستمران أولاً عبر محطة فضائية جديدة في مدار حول القمر تحمل اسم "غيتاوي"، لم يتم إنجازها بعد.


في عام 2021، اختارت ناسا شركة سبايس اكس لتطوير مركبة الهبوط الخاصة بمهمة أرتيميس 3. وبلغت قيمة العقد 2,9 مليار دولار، رغم مساهمة سبايس اكس أيضاً في الجهد بما يتجاوز هذا المبلغ.


قدمت بلو أوريجن، التي نافست أيضاً على هذا العقد الأول، شكوى ضد وكالة ناسا، متهمة إياها باختيار شركة واحدة وليس شركتين كما ألمحت أولاً. لكن تم رفض الشكوى.


في عام 2022، اختارت ناسا أيضاً سبايس اكس لتطوير مركبة هبوط مهمة أرتيميس 4.


في الوقت نفسه، أطلقت وكالة الفضاء الأميركية دعوة لتقديم عروض لشركات أخرى من أجل المراحل الباقية من البرنامج.
قال رئيس وكالة الفضاء الأميركية بيل نيلسون الجمعة "نريد المزيد من المنافسة. نريد مركبتي هبوط على القمر"، و"هذا يعني مزيداً من الموثوقية ووجود بديل احتياطي".


سيبلغ ارتفاع مركبة الهبوط بلو أوريجن، التي يُطلق عليها اسم بلو مون، 16 متراً ووزنها 45 طناً عند ملئها بالوقود المصنوع من الهيدروجين السائل والأكسجين.


وتشارك شركات عدة في المشروع، بما يشمل بوينغ ودرايبر وأستروروبوتيك وهونيبي روبوتيكس ولوكهيد مارتن.


ستكون الأخيرة مسؤولة عن تطوير عنصر حاسم. فبمجرد دخولها مدار القمر، ستحتاج مركبة بلو مون إلى التزود بالوقود قبل أن تتمكن من الهبوط وإعادة جمع رواد الفضاء من على سطح القمر.


يجب على شركة لوكهيد مارتن أن تطور مكوكاً يكون مسؤولاً عن تزويد بلو مون بالوقود حول القمر.


تخطط بلو أوريجن لاستخدام صاروخ "نيو غلين" الذي لم يُستخدم لمهمات فضائية من قبل، لإطلاق كلّ من مركبة الهبوط والمكوك.


سيقلع رواد الفضاء على متن كبسولة أورايون التي ستُدفع إلى القمر عبر الصاروخ الضخم "اس ال اس" الجديد التابع لناسا.وقد اختُبر هذان العنصران فارغين خلال مهمة أرتيميس 1، وسيتم اختبارهما بوجود طاقم بشري خلال أرتيميس 2.
بالنسبة إلى أرتيميس 3، ستلتحم أورايون مباشرة بمركبة الهبوط القمرية التابعة لسبايس اكس، لينزل منها اثنان من رواد الفضاء على القمر لمدة أسبوع تقريباً (سيبقى اثنان آخران على متن أورايون). وبمجرد انتهاء التجارب، سيعود المغامرون عبر مركبة الهبوط، إلى أورايون التي ستعيد أفراد الطاقم الأربعة إلى الأرض.


بعد ذلك، سيتم ربط أورايون بمحطة "غايتواي" الفضائية، وسيمر رواد الفضاء من خلالها قبل الصعود إلى مركبة سبايس اكس (أرتيميس 4)، أو بلو أوريجن(أرتيميس 5).


وتستهدف كل هذه المهمات القطب الجنوبي للقمر، حيث توجد مياه على شكل جليد.


سيكون مسبار سبايس اكس نسخة معدلة من المركبة الفضائية ستارشيب، وهي قيد التطوير حالياً في تكساس. وقد انفجرت المركبة خلال أول اختبار رئيسي لها في نيسان/أبريل.


ويهدف برنامج أرتيميس إلى تعلم العيش على القمر، من أجل اختبار جميع التقنيات اللازمة لرحلة أكثر خطورة: إلى المريخ.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

إعدام شخص في إيران مدان بإدارة شبكة للاتجار بالبشر

طهران - (أ ف ب)

نفّذت السلطات الإيرانية السبت حكم الإعدام بحق مدان بإدارة شبكة للاتجار بالبشر والدعارة، وفق السلطة القضائية، غداة تنفيذ حكم مماثل بحق ثلاثة محكومين بقتل عناصر من قوات الأمن على هامش الاحتجاجات التي تلت وفاة مهسا أميني.


وأوردت وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية عبر موقعها الالكتروني "بعد المصادقة على الحكم بحق شهروز سخنوري المعروف باسم أليكس، تم تنفيذ حكم الإعدام به شنقا صباح اليوم".


وأشارت الى أن سخنوري دين بـ"الإفساد في الأرض" على خلفية "تأسيس وإدارة شبكة واسعة للدعارة على المستوى الدولي ضمت نساء إيرانيات وأجنبيات".


وأوضحت السلطة القضائية أن المدان ترك الجمهورية الإسلامية عام 1983 وأقام في دول مختلفة منها ماليزيا والهند والإمارات وأوكرانيا والولايات المتحدة، قبل أن تتمكن السلطات من توقيفه وإعادته الى إيران في 2020.


ولم تحدد "ميزان" البلد حيث تم توقيفه أو كيفية القيام بذلك.


وأتى الإعلان عن إعدام سخنوري غداة تأكيد القضاء تنفيذ حكم الإعدام بحق كل من مجيد كاظمي وصالح ميرهاشمي وسعيد يعقوبي بعد إدانتهم بـ"الحرابة" وقتل ثلاثة من عناصر قوات الأمن خلال تحرك احتجاجي في مدينة أصفهان (وسط).


هزت حركة احتجاجية أنحاء مختلفة من إيران اعتبارا من 16 أيلول/سبتمبر الماضي، في أعقاب وفاة أميني (22 عاما) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية مخالفة قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء.


وخلال التظاهرات التي اعتبرتها السلطات إجمالا "أعمال شغب" حرّضت عليها دول خارجية، قتل مئات الأشخاص بينهم عشرات من قوات الأمن، وتم توقيف الآلاف. ومع الأحكام الجديدة المنفّذة، بلغ عدد الذين تمّ إعدامهم في قضايا مرتبطة بالاحتجاجات سبعة رجال.


وسبق للقضاء تنفيذ أحكام إعدام بحق أربعة أشخاص دينوا باعتداءات على رجال الأمن على هامش الاحتجاجات التي طالت مختلف أنحاء البلاد بين أيلول/سبتمبر وأواخر 2022، قبل أن تتراجع حدتها وامتدادها بشكل كبير.


وإيران هي الدولة الثانية في العالم من حيث أعداد أحكام الإعدام المنفذة بعد الصين، كما تقول منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان، بما فيها منظمة العفو الدولية.


وفي التاسع من أيار/مايو، دان المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك أيضا "العدد الكبير المذهل" لأحكام الإعدام التي نفذت خلال العام الجاري في إيران وبلغ متوسطها أكثر من عشرة أحكام في الأسبوع.


وفي 2022 أعدم 582 شخصًا بزيادة نسبتها 75 بالمئة عن العام السابق، كما ذكرت منظمات حقوقية خارج إيران.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

أديداس تبدأ نهاية أيار بيع أحذية "ييزي"

برلين - (أ ف ب)

أعلنت شركة أديداس  عن بدء البيع الجزئي لمخزونها من أحذية ييزي الرياضية التي أنتجتها بالتعاون مع مغني الراب كانييه ويست، في نهاية شهر أيار/مايو الجاري، مع اعتزامها التبرع بجزء من الأرباح لمنظمات غير حكومية تنشط إحداها في مكافحة معاداة السامية.


وكانت شركة تصنيع المعدات الرياضية الألمانية أنهت تعاونها مع مغني الراب الأميركي المثير للجدل في تشرين الأول/أكتوبر 2022، بعد موجة تنديد أثارتها تصريحات له اعتُبرت معادية للسامية.


في 11 أيار/مايو، أشارت شركة أديداس إلى أنها تريد التبرع بجزء من أرباح هذه الأحذية الرياضية لمنظمات غير حكومية، من دون تسمية أي منها.


في بيان أصدرته الجمعة، كشفت أديداس عن اسمَي منظمتين غير حكوميتين هما "رابطة مكافحة التشهير" ("ايه دي ال") التي تأسست في الولايات المتحدة عام 1913 وتهدف إلى محاربة جميع أشكال معاداة السامية، وكذلك منظمة غير حكومية أنشأها فيلونيس فلويد، شقيق جورج فلويد الذي توفي تحت ركبة شرطي أبيض في أيار/مايو 2020 في مدينة مينيابوليس الأميركية أثناء توقيفه.


لم تذكر المجموعة الألمانية منظمات غير حكومية أخرى في بيانها، ولكنها أشارت إلى أن المنظمتين المذكورتين لن تكونا المستفيدتين الوحيدتين.


كما لم تذكر أديداس بالتفصيل عدد الأحذية الرياضية التي تتوقع بيعها في نهاية أيار/مايو، أو المبلغ الذي تتوقع أن تجنيه.
واكتفت الشركة بالتأكيد على أن "مجموعة من التصاميم الحالية ستكون متاحة حصرياً" من خلال موقع الشركة الإلكتروني وتطبيقها المخصص للأجهزة المحمولة "كونفيرمد".


وتسبب الطلاق بين شركة أديداس و كانييه ويست (المعروف حالياً باسم "يي")، في خسائر مالية فادحة للمجموعة الألمانية التي بدأت العام بخسارة ربع سنوية جديدة قدرها 39 مليون يورو، بعد عام مالي مأساوي في 2022.


وقد طُورت مجموعة الأحذية الرياضية ييزي منذ عام 2014، وحققت نجاحاً كبيراً ساعد في جعل كانييه ويست مليارديراً.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة النجاح تعقد ندوة حول تصاعد العنف والقيود على الصحة في فلسطين

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت


عقدت جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع مركز FXB للصحة وحقوق الإنسان في جامعة هارفارد، ندوة خاصة حول تصاعد العنف والقيود على الصحة والقيود في فلسطين.


ونظمت الندوة مكتب العلاقات الدولية والشؤون الخارجية ومعهد الصحة العالمي في الجامعة، بعنوان "تصاعد العنف والقيود على الصحة والقيود في فلسطين: منظور عملي على أرض الواقع"، تحت رعاية مركز FXB للصحة وحقوق الإنسان في جامعة هارفارد، والبرنامج التعاوني للتبادل الافتراضي، ومعهد النجاح للصحة العالمية في جامعة النجاح.


ورحبت د. يارا عاصي، الأستاذ المساعد في كلية إدارة الصحة العالمية والمعلوماتية بجامعة سنترال فلوريدا، بالمشاركين بالندوة، ووجهت شكرها لجامعة النجاح على تنظيمها لهذه المبادرة في هذا الوقت الذي يشهد توتراً أمنياً ملحوظاً.


وأعربت العاصي عن قلقها الكبير حول تصاعد العنف وتأثيره على الوضع الصحي في مدن الضفة الغربية المحتلة، وأكدت أن إجراءات الهدم والاستيطان، واعتداءات المستوطنين، علاوة عن الإغلاقات التي يفرضها الاحتلال على مدن الضفة الغربية وقطاع غزة تؤثر بشكل كبير على وضع المرضى وفرص تلقيهم العلاج المناسب في الوقت المناسب.


من جهته، أكد الدكتور عبد السلام الخياط، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة النجاح، أهمية عقد الندوة، وأشار إلى أن جامعة النجاح دائماً في الصفوف الأولى لدعم المجتمع الفلسطيني خلال فترات التوتر الأمني.

وأضاف أن جامعة النجاح تسخّر قدراتها وإمكانياتها كافّة لدعم القطاع التعليمي والطبي في فلسطين، خاصةً عبر مستشفى النجاح الجامعي الذي يستقبل الكثير من الحالات ويكون في الصفوف الأولى لمعالجة الجرحى المصابين برصاص الاحتلال.


وأشار إلى أنه ورغم العوائق والقيود التي واجهت الجامعة، إلا أنها استطاعت إدارة الوضع والحفاظ على صحة وسلامة طلابها وكادرها الأكاديمي والإداري، سواء عبر اللجوء إلى التعليم الإلكتروني أو تأجيل الاختبارات بسبب الإغلاقات التي يفرضها الاحتلال.


وحذر الخياط من تبعية إجراءات الاحتلال القمعية على صحة المواطنين الجسدية والنفسية، وأكد أنها ستؤثر عليهم على المدى القريب والبعيد أيضاً.


أما الدكتور بنجامين بوكيه، مسؤول الدعم الفني للصحة العامة وحقوق الإنسان مع منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فقد أكد صعوبة الأوضاع الصحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وبشكل خاص على المرضى وعائلاتهم والطواقم الطبية.


وأضاف أن هناك الكثير من الاعتداءات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي ضد المرضى والعاملين في القطاع الصحي في فلسطين، مبينا أن الحواجز والإغلاقات التي تفرضها إسرائيل تؤدي إلى عرقلة وصول المرضى إلى المستشفيات في الضفة الغربية والقدس، علاوة عن الصعوبة التي يواجهها الكثيرون للحصول على تصاريح الدخول والخروج.


وأكد بوكيه أن منظمة الصحة العالمية لاحظت ارتفاع حالات العنف في مدن الضفة الغربية خلال الفترة الأخيرة، خاصة في مدينتي جنين ونابلس، مشيرًا إلى أنها تعمل على توثيق جميع الاعتداءات على الطواقم الطبية.


في المقابل، أوضح الدكتور فؤاد نافعة، رئيس قسم الجراحة في مستشفى رفيديا الحكومي، حجم الضغط الكبير الذي يمر فيه القطاع الصحي خلال فترات التصعيد الأمني الأخير، وبالتحديد في مدينة نابلس التي شهدت سلسلة من الاقتحامات التي نفذها جيش الاحتلال وتسببت باستشهاد العشرات وجرح المئات.


وقال الدكتور نافعة: "يواجه القطاع الصحي في فلسطين ضغطاً كبيراً تزامناً مع فترات التصعيد الأمني، فقد تعاملنا مع العديد من الإصابات الحرجة، غالبيتها نتيجة الإصابة برصاص الاحتلال الذي يستهدف الأقسام العلوية من الجسم وفي مناطق قاتلة كالرأس والرقبة والصدر".


وأضاف: "الوضع الآن يختلف عن فترات الانتفاضتين الأولى والثانية من حيث نوعية الأسلحة القاتلة التي يستخدمها جيش الاحتلال، عدا عن أن عمليات الاغتيال أصبحت تنفذ في وضح النهار".


وحذر من تأثير تصاعد العنف في الضفة الغربية على الجانب النفسي للجرحى وعائلاتهم، والطاقم الطبي الذي يقع على عاتقه مهمة إنقاذ أرواح المصابين.


وفي مداخلة خاصة، شرح القائمون على مركز يافا الثقافي، صعوبة الوضع في المراكز الصحية داخل مخيم بلاطة، الذي يعاني من اقتحامات الاحتلال المتكررة ووقوع المواجهات المسلحة في محيطه.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

هيونداي ستدفع تعويضات لمالكي سيارات تضرروا بسبب تحد على تيك توك

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

تعتزم شركة هيونداي الكورية الجنوبية لصناعة السيارات دفع ما يصل إلى 200 مليون دولار كتعويض لمالكي سيارات من تصنيعها في الولايات المتحدة، بعد سلسلة سرقات وحوادث ناجمة عن تحدّ حقق انتشاراً كبيراً على تيك توك.


وبهدف إنهاء دعاوى قضائية جماعية، توصلت الشركة إلى اتفاق لتعويض حوالى 9 ملايين مالك لسيارات "هيونداي" و"كيا" مصنوعة بين عامي 2011 و2022، من طرازات مثل "توسون" و"سانتا في" و"إيلانترا"، بحسب بيان للشركة.


وقد بدأ تحدي تيك توك الذي أطلق عليه اسم "كيا تشالنج" (تحدي كيا) على المنصة الشهيرة في عام 2022، بعدما أظهر لصوص معروفون بالاسم المستعار "كيا بويز" في مقطع فيديو كيفية تشغيل سيارات معينة بالقوة باستخدام سلك "يو اس بي".


وقد ارتفعت أعداد السرقات بشكل كبير، كما "أسفرت الظاهرة عن 14 حادثة مرورية على الأقل و8 وفيات"، بحسب وكالة سلامة الطرق السريعة الأميركية.


في شباط/فبراير، أعلنت الهيئة عن تكفل شركتي هيونداي وكيا بتغطية تكاليف برنامج لمكافحة السرقات من خلال تزويد ملايين السيارات مجاناً بنظام منع التشغيل.


وبحسب الاتفاقية التي كُشف عنها الخميس، ستدفع الشركة المصنعة للسيارات تعويضات للمستهلكين الذين سُرقت سيارتهم أو تضررت والذين لم يحصلوا على تعويضات بموجب عقود التأمين الخاصة بهم، بما يشمل الزيادات في الأقساط ذات الصلة.


وتواجه تيك توك، التي تنتمي إلى مجموعة بايت دانس الصينية، مشكلات في الولايات المتحدة في ظل مطالبة مسؤولين منتخبين كثيرين من قوى اليمين واليسار بحظر التطبيق من البلاد.


ويتهم هؤلاء تيك توك بالتلاعب بالمستخدمين والتجسس عليهم لحساب النظام الشيوعي الصيني، وهو ما نفته الشركة دائماً.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

اليونان تستعد للانتخابات العامة الأحد لكنّ مواطنيها "غير مبالين"

باتراس - (أ ف ب)

لطالما كانت الانتخابات اليونانية تثير ضجة مع جدالات صاخبة في المطاعم أو احتجاجات في الشوارع... لكن الأجواء هذا العام خافتة قبل انتخابات الأحد مع تشكيك الناخبين في قدرة الأحزاب الرئيسية على حل المشكلات الاقتصادية التي يعانيها الناس.


يتنافس رئيس الوزراء المحافظ المنتهية ولايته كيرياكوس ميتسوتاكيس من حزب الديموقراطية الجديدة واليساري أليكسيس تسيبراس من حزب سيريزا على السلطة.


وقال نيكوس كاليتزيديس (32 عاما) الذي يعمل في محطة وقود في ثيسالونيكي، ثاني كبرى مدن البلاد، "حياتنا لن تتغير في اليوم التالي، أيا كان الفائز".


بالنسبة إلى خْريسا باباديميتريو (43 عاما) هناك "عدم اكتراث ولا مبالاة بين معظم الناخبين هذه المرة".


وأضافت "لا تسمع نقاشات سياسية كما في الماضي ويتجنب معظم الناس التحدث بصراحة عمّن سيصوتون له".


مع وصول معدل الامتناع عن التصويت إلى 42 % في انتخابات 2019، حذّر المحللون من أن عدد الأشخاص الذين سيمتنعون عن الاقتراع قد يزداد هذه المرة نظرا إلى عدم الاهتمام الواضح.


كذلك، يساهم احتمال أن تكون انتخابات الأحد غير حاسمة وتتطلب جولة ثانية بسبب النظم الانتخابية الجديدة، في امتناع البعض عن الاقتراع لافتراض أن التصويت لن يكون حاسما.


ومن المرجح أن تنظّم جولة ثانية في تموز/يوليو.


لكن فاسيليس كاليفاس (55 عاما) وهو صاحب متجر نظارات، قال إن عدم الاهتمام بالانتخابات يعود في الغالب إلى الشعور بأنه لن يكون هناك تغيير كبير.


وأضاف لوكالة فرانس برس من باتراس، ثالث مدن اليونان "تظهر الأحاديث مع الناس أنهم يشعرون بخيبة أمل من الحزبين الرئيسيين".


وتابع "اليونانيون ليس لديهم مخرج في الوقت الحالي. أريد حكومة تنادي بمصالح الناس وتدعمها وتساعد الاقتصاد على النمو. مما أراه، هذه ليست الحال".


من جهتها، قالت ستافرولا (31 عاما) التي أعطت اسمها الأول فقط، إنها لن تقوم بالرحلة إلى مسقط رأسها بيلوبونيز للإدلاء بصوتها.


وأضافت من أثينا "ما الفائدة؟ يستميلنا السياسيون بوعود لن يفوا بها" متهمة كلا من ميتسوتاكيس وتسيبراس بعدم القيام "بأي شيء لتحسين وضع الأكثر ضعفا".


وقالت المتقاعدة ماتينا فاسيليادو (69 عاما) "أصبحت حياتنا صعبة جدا بسبب التضخم. هذا أكثر ما يقلقني. تضاءلت رواتبنا التقاعدية على مر السنين" مضيفة أن ما تجنيه شهريا لا يكفي لدفع الفواتير وثمن الطعام والأدوية.


وتابعت "ما نسمعه في التلفزيون عن زيادة الرواتب مجرد مزحة".


قد يكون مستوى اللامبالاة أعلى بين الناخبين اليونانيين الشباب الذين يصوّتون للمرة الأولى والبالغ عددهم 440 ألفا ويشكلون ثمانية في المئة من الناخبين.


وأشارت المحللة السياسية ماريا كاراكليومي في شركة الإحصاءات "راس" إلى أن واحدا فقط من بين كل أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 17 و24 عاما صوّتوا في الانتخابات الأخيرة عام 2019.


من جهتها، أقرّت تلميذة المدرسة الثانوية نيفيلي زوغانيلي (16 عاما) بأن معظم زملائها سئموا من الأحزاب الرئيسية ومن المرجح أنهم لن يصوتوا أو سيختارون واحدا من عشرات الأحزاب الصغيرة التي لديها آمال ضئيلة في الوصول إلى البرلمان.


لكن تسيبراس يروّج لزيادات الرواتب، بما في ذلك رفع الحد الأدنى للأجور بسبب التضخم، ضمن وعوده الانتخابية، فيما يجادل ميتسوتاكيس بأن سنواته الأربع الأخيرة أرست أسس الاستقرار الاقتصادي الذي يمكن لليونان البناء عليه.


خلال التجمعات الانتخابية، أكد هذا المتخرّج من جامعة هارفارد أنه أوفى بوعوده السابقة بتحقيق نمو مطرد وخفض الضرائب وفرض قواعد هجرة أكثر صرامة.


كما أنه تجاهل الافتقار إلى الاهتمام الواضح بالانتخابات هذا العام قائلا إن "نزع الطابع الدرامي عن السياسة هو أيضا تقدم للبلاد".


وأضاف "لسنا في حاجة إلى أن نكون في حالة توتر طوال الوقت وأن نعتقد أن السياسة يجب أن تكون معركة من أجل البقاء".

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاستيطان يحتل مساحة مهمة بموازنة حكومة الاحتلال

نابلس - "القدس" دوت كوم -غسان الكتوت


قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان أن مخصصات الاستيطان تحتل مساحة مهمة في الموازنة الجديدة لدولة الاحتلال.


ويتضح بعد كشف النقاب عن بنود الاتفاقيات الائتلافية في حكومة اليمين المتطرف أن معظم مبالغ الاتفاقات الائتلافية والبالغة 13.7 مليار شيكل سوف توجه للاستيطان والمؤسسات الدينية اليهودية، إلى جانب وزارة الأمن القومي التي سوف تحصل على 9 مليارات شيكل إضافية يخصص قسم مهم منها لتشكيل ميلشيا مسلحة (الحرس القومي) يوظفها بن غفير كأداة لتنفيذ سياسته سواء في الداخل الإسرائيلي أم في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، فضلا عن مضاعفة الميزانيات التي ستحول إلى مجالس المستوطنات في الضفة لتوظيفها فقط في مراقبة وتوثيق البناء الفلسطيني في المناطق (ج) والتي تتجاوز 40 مليون شيكل.


ويستحوذ مخطط التسريع في بناء الطرق الالتفافية الجديدة، وهي طرق فصل عنصري تنفذها وزارة المواصلات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومخطط تحسين وضع الخدمات والبنى التحتية في المستوطنات والبؤر الاستيطانية وخدمات الأمن، والتي يتم استيعابها في موازنات مختلف الوزارات المعنية بما فيها وزارة الأمن، على مخصصات بمليارات الشواكل.


وتكشف الموازنة الجديدة سياسة الحكومة المتطرفة والعنصرية، التي ترصد حصة الأسد من الميزانية لصالح الجيش والمستوطنات والحروب وهي موازنة مبنية أساسا على الأفضلية القومية اليهودية ومشاريع التهويد والاستيطان، وتتجاهل احتياجات وحقوق المواطنين العرب بشكل صارخ ومجحف وتدمر بشكل منهجي فرص قيام دولة فلسطينية مستقلة على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967.


ومن بنود الاتفاقات إقامة مركز زيارات في الحرم الإبراهيمي بالخليل بتكلفة 2.5 مليون شيكل كمركز لإرث غوش قطيف (الذي تم إخلاؤه في قطاع غزة في قانون فك الارتباط هام 2005) ومركز لاحياء ارث الحاخام دروكمان ب 4 مليون شيكل.


وينص أحد البنود على دعم إرث رحبعام زئيفي، وزير السياحة الإسرائيلي الذي قتل في فندق ريجنسي بالقدس الشرقية، بمليوني شيكل، وبهذا يوجه لهذا المركز مبلغ 1.9 مليون شيكل خلال العامين القادمين.


وتبلغ ميزانية قسم الاستيطان للعامين القادمين 399 مليون شيكل يخصص مبلغ 281 مليون شيكل لما يسمى تعزيز الهوية اليهودية، ومبلغ 9 ملايين لتشجيع الهجرة للمدن المختلطة ومليونين للجنة الاستيطانية في الخليل، وخصص لبند "القضاء العبري" مبلغ 5 ملايين ولبند خفي تحت عنوان "الاخصاب" مبلغ 11 مليون شيكل.


في الوقت نفسه، قدم أعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي مشروع قانون يهدف إلى إلغاء ميزانيات لمدارس في القدس المحتلة بادعاء أنها تدرس المنهاج الفلسطيني، وكان من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع مشروع القانون خلال اجتماعها لكن تقرر تأجيل النقاش لأسبوعين، وفي حال المصادقة على مشروع القانون، سيُلغى التمويل لمعظم المؤسسات التعليمية في القدس الشرقية المحتلة، ويدعي مشروع القانون أن منهاج وزارة التربية والتعليم الفلسطينية يتضمن "تحريضا على الإرهاب" بالرغم من أن كتب التدريس تخضع لرقابة وإشراف بلدية القدس التي تطبعها وتوزعها على المدارس باستمرار.


وكان وزير المالية والوزير في وزارة الأمن الإسرائيلية والمسؤول عن الادارة المدنية ومكتب منسق المناطق بتسلئيل سموتريتش، قد أوعز لمندوبي الوزارات بالاستعداد لاستيعاب نصف مليون مستوطن جديد في الضفة الغربية المحتلة، ودعا إلى تحسين البنية التحتية في المستوطنات.


وقال سموتريتش في عدة مداولات مغلقة إنه يعتبر مضاعفة عدد المستوطنين في الضفة "مهة أساسية" للحكومة، وبالرغم من أنه لم تتم المصادقة على ميزانية الدولة حتى الآن، إلا أنه تعهد خلال مداولات بأن تمويل المخطط لن يشكل مشكلة.


وكان سموتريتش قد عقد مداولات حول مخطط مضاعفة عدد المستوطنين مع مندوبي وزارات مختلفة، بينها وزارتي الأمن والمالية، في أعقاب اتفاقه مع وزير الأمن يوآف غالانت، حول صلاحياته في "الإدارة المدنية" للاحتلال، واستعرض سموتريتش في هذه المداولات مخططاته لتوسيع المشروع الاستيطاني وطالب بالبدء في تطبيقها فورا، وقال إنه ينبغي إخراج هذه المخططات إلى حيز التنفيذ خلال سنتين.


وطالب سموتريتش بإمداد بنية تحتية متطورة لجميع المستوطنات وبضمنها البؤر الاستيطانية العشوائية، والمستوطنون الجدد سيتم استيعابهم في المستوطنات القائمة وفي البؤر الاستيطانية العشوائية التي تعتزم الحكومة شرعنتها في الأشهر المقبلة، كما طالب بأن يشمل المخطط خططا لتسريع العمل في الطرق الالتفاقية الجديدة وللمواصلات الخاصة والعامة والتعليم والتشغيل، والذي ستبلغ تكلفته مليارات كثيرة من الشواكل.


وعلى الرغم من الإعتراضات والإدانات الدولية لقرار دولة الاحتلال تجاوز قانون فك الإرتباط من جانب واحد لعام 2005 والسماح للمستوطنين بالعودة إلى المستوطنات التي تم إخلاؤها في شمال الضفة الغربية عام 2005 كمستوطنة "حومش" وغيرها من المستوطنات في محافظة جنين، إلا أن إسرائيل تمضي قدما في مشروع السماح للمستوطنين العودة إلى تلك المستوطنات بكل ما يتطلبه ذلك من موازنات إضافية.


ففي أول تطبيق فعلي لقانون عودة المستوطنين أصدر وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، أمراً للبدء بتطبيق قانون أقره الكنيست منذ نحو شهرين، يتعلق بإلغاء قانون فك الارتباط عن مستوطنات شمال الضفة الغربية، حيث أمر قيادة الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية بتأمين دخول المستوطنين لتلك المناطق وتوفير الحماية الكاملة لهم، والسماح للمستوطنين بالعودة لبؤرة "حومش" المخلاة التي تم إعلانها منذ فترة قصيرة مستوطنة رسمية معترف بها، وستتم دراسة إمكانية نقل المدرسة الدينية في بؤرة "حومش" بضع مئات الأمتار من أجل أن تكون "شرعية" بعد رفض المحكمة العليا سابقاً إبقاءها مكانها وإخلاءها لوجودها على أراضٍ فلسطينية خاصة.


وفي سياق زحف الاستيطان على أراضي الفلسطينيين، أخطرت سلطات الاحتلال مجلس قروي الجلمة وعربونة المحاذيتين للحاجز العسكري المقام على أراضي القرية من الجهة الغربية الشمالية، بالاستيلاء على 144 دونما من أراضي القريتين لأغراض أمنية حتى 31/12/2027، علما أن الأراضي مملوكة لأهالي القريتين، ومن بينها 11 دونما مملوكة للأوقاف الاسلامية.


وشرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإقامة مقطع من جدار الفصل العنصري على أراضي قرية الجلمة شمال شرق جنين على أرض محاذية لما يسمى بمعسكر الجلمة، تعود لمواطنين يملكون فيها أوراقا رسمية مسجلة في "الطابو"، وقامت سلطات الاحتلال بفرش طبقة من "البيسكورس" وباشرت المعدات العمل بالأرض، وأبلغت أصحاب الأراضي بعدم وضع مركبات في المنطقة من أجل إحضار مكعبات إسمنتية لبناء الجدار.


كما استولت سلطات الاحتلال على 14 دونما من أراضي بلدات: جيت، وفرعتا، وتل، بمحافظتي نابلس وقلقيلية مزروعة بأشجار زيتون تعود لـ10 عائلات، حيث أن هناك مخططا لتوسعة البؤرة الاستيطانية "حفات جلعاد" المقامة على أراضي كفر قدوم، وجيت، وصرة، وتل، وفرعتا، شرق محافظة قلقيلية.


كما نشرت ما تسمى "اللجنة الثانوية للاستيطان" التابعة لمجلس التخطيط الأعلى لدى سلطات الاحتلال، مخططا مرفقا بإعلان مفاده بأن المخطط قد طُرح للإيداع أي للاعتراض عليه خلال 60 يوما من تاريخ نشره، 14 أيار الجاري لتوسعة مستوطنة "مجدال عوز" المقامة على أراضي المواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل، وتبلغ مساحة الأراضي التي جاء عليها المخطط (290 دونما) من أراضي بلدة بيت أمر الشمالية، ويهدف المخطط إلى تحويل صفة استخدام الأرض من أراضٍ زراعية ومنطقة غابة وآثار ومنطقة سياحية، إلى مناطق مفتوحة ومنشآت هندسية ومؤسسات عامة ومبانٍ ومناطق استجمام.


وفي سياق متصل، جرى الأسبوع الفائت مناقشة قانون "صندوق الأرنونا" وهو قانون يسري على المستوطنات في الضفة الغربية من دون اعتبار ذلك ضما فعليا، حيث ينص اقتراح القانون على أن تحول جميع السلطات المحلية، وبضمنها العربية، 10% – 28% من أرباحها السنوية من "ضريبة الأرنونا" إلى صندوق خاص، يعاد توزيعها على السلطات المحلية مجددا، بمبلغ 2000 شيكل سنويا، مقابل أي تصريح بناء للسكن تصدره سلطة محلية.


وقانون “صندوق الأرنونا” بعد اعتماده في الكنيست يسري مباشرة على المستوطنات في الضفة الغربية خاصة وأن أوسع أعمال البناء تجري فيها، علما أن سلطات الاحتلال تدرك أن ذلك يتناقض مع القانون الدولي، وسبب ضخ الأموال باتجاه واحد فقط من الصندوق إلى المستوطنات، وفقا لوجهة نظر قانونية، نابع من "قيود في القانون الدولي على إخراج أموال مصدرها في المنطقة المحتلة إلى إسرائيل، وسيخضع صندوق الأرنونا" لسيطرة حكومة اليمين المتطرف من خلال تعيينها مسؤولين في مجلس الصندوق يوجهون أمواله للسلطات المحلية وفق سياسة الحكومة.


على صعيد آخر ومنذ عام 1948 وهو تاريخ النكبة الذي رافقها مجازر وتدمير للمدن والقرى الفلسطينية، فإن النكبة ما زالت تتواصل فصولها وتداعياتها حيث تستكمل إسرائيل جريمتها على الأراضي المحتلة عام 1967، لأن المطامع الصهيونية لم تتوقف، وتنتظر اللحظة التاريخية المناسبة لطرد أصحابها منها من خلال وسائل متعددة ومنها المخططات الاستيطانية الجارية على قدم وساق في طوب الضفة الغربية وعرضها، فالمشاريع الاستيطانية لم تتغير بل ازدادت واستعرت، وما يحدث في مناطق (ج) والتي تبلغ مساحتها 61% من إجمالي مساحة الضفة الغربية، هو تهجير صامت بشكل شبه يومي، حيث تتعامل معها حكومة الاحتلال بانها الخزان الاستيطاني، كما أن ما يجري في أحياء القدس والبلدة القديمة وسلوان والشيخ جراح وفي أحياء أخرى مثل بيت حنينا وشعفاط من مشاريع استيطانية وهدم مساكن وتهجير قاطنيها هو جزء من أنشطة الجمعيات الصهيونية مثل "إلعاد" و"عطيرت كوهانيم" وغيرهما، في إطار مشروع تهويد المدينة المحتلة، وفي ذات الوقت تُبقي حكومة الاحتلال عيونها مفتوحة على مناطق (ب) التي سمحت للمستوطنين بشق الطرق فيها بتعزيز من "المحكمة العليا الإسرائيلية"، وخصصت الملايين لتوسعة الاستيطان وشرعنة بؤر استيطانية، وما جرى في بلدة حوارة جنوب نابلس في 26 شباط الماضي أعاد نكبة عام 1948 للأذهان، حيث تم حرق البيوت وأصحابها داخلها، بما يؤكد بأن النكبة مستمرة ولم تنته بعد وعمليات سرقة أراض الفلسطينيين متواصلة.


وفي هذا الصدد، أعلنت وزيرة المواصلات في حكومة الاحتلال ميري ريغيف، عن مشروع تهويدي ضخم في مدينة القدس، في ذكرى احتلال الشطر الشرقي للمدينة، وسيقام المشروع وفق ريغيف باستثمار مبلغ 30 مليار شيقل لإقامة شبكة مواصلات عامة حتى عام 2028 تربط شرقي المدينة مع غربها.


ويشمل المشروع عدة مسارات قطارات تحت الأرض وفوقها تضمن عدم تقسيم المدينة مستقبلا، كما تؤدي إلى تفتيت وتقسيم الجزء الشرقي من المدينة والتي ستصبح أحياء وجزرا متناثرة ومحاصرة بوجود استيطاني مترابط ومتماسك.


وشهدت مدينة القدس ابشع مظاهر العنصرية والعربدة في ذكرى احتلالها عام 1967، فقد شارك عشرات آلاف المستوطنين فيما يُسمّى "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية يتقدمهم وزراء وأعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي وعلى رأسهم وزير الأمن القومي إيتمار بن ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست يولي إدلشتاين، ووزير الطاقة يسرائيل كاتس، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ورئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست ووزير المواصلات ميري ريغيف، إلى جانب قيادات من أحزاب مشاركة في الحكومة ومسؤولين آخرين.


وقد هاجم المستوطنون صحافيين في المكان وتخللها إطلاق شعارات عنصرية بينها "الموت للعرب" و"فلتحرق قريتكم"، مع طرق شديد على أبواب المنازل والمحال التجارية في البلدة القديمة.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة دعم الصحفيين: آن الأوان لمعاقبة الاحتلال دولياً

غزة "القدس" دوت كوم

أكدت لجنة دعم الصحفيين أن ما ظهر في برنامج "ما خفي أعظم" عبر قناة الجزيرة الفضائية ، والذي  أظهر تعمد الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الصحفيين، إنما هو جزء بسيط من جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين التي ارتكبت  أمام أعين العالم أجمع دون وضع حد لها ودون إرسال فرق دولية لتوثيقها  وتجريم الاحتلال ومعاقبته.


وقالت لجنة دعم الصحفيين في بيان لها اليوم السبت:" آن الأوان لتجريم الاحتلال ومعاقبته دولياً، فإن الجرائم التي يرتكبها قادة الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال تأديتهم مهامهم المهنية والصحفية، هي جرائم مستمرة وممنهجة وواسعة النطاق، وهذا ما يجعل من الإنجاز السريع للتحقيق ضرورة ملحة وواجبة، انسجاماً مع ولاية المحكمة الجنائية الدولية في مكافحة الإفلات من العقاب، وردع مرتكبي هذه الجرائم. 


ونوهت لجنة دعم الصحفيين إلى ضرورة تجريم الاحتلال الذي قتل أكثر من 49 صحافياّ في الأراضي الفلسطينية بينهم 4 صحفيين أجانب، منذ عام 2000، كانوا يرتدون سترة  عليها كلمة «صحافة» بشكل بارز جداً أو كانوا داخل سيارات تحمل شارات صحافية وقت استهدافهم.


وطالبت اللجنة، محكمة الجنائية الدولية، العمل بشكل عاجل على إرسال لجان دولية للتحقيق العملي والميداني لما يرتكبه الاحتلال من مجازر بحق الصحفيين، وتصديق هذه الأدلة ووضعها في ملفات الاحتلال السوداء لكي لا يفلت من العقاب.


وأعربت عن قلقها من خطورة تزايد انتهاكات الاحتلال بحق الحريات الصحافية دون وجود رادع للاحتلال الإسرائيلي، ما يتطلب بوقفة جادة من المجتمع الدولي وجميع الدول العربية ومنظمات حقوق المرأة والإنسان لوقف هذا الظلم.


ورأت أن جرائم الاحتلال وانتهاكاته تكشف بشكل واضح مستوى الاستهداف والملاحقة للجسم الصحفي  من قبل الاحتلال وضرب كل قيم ومبادئ وقرارات المؤسسات الدولية بعرض الحائط، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يُجدد الاعتقال الإداريّ بحقّ المعتقل خالد النوابيت رغم وضعه الصحي الصعب

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمر اعتقال إداريّ جديد مدته 6 شهور، بحقّ المعتقل خالد النوابيت (44 عامًا) من بلدة برقة/ رام الله.


وقال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ المعتقل النوابيت والذي يعاني من مشاكل حادة بالقلب، اُعتقل في شهر تشرين الثاني 2022، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ، رغم وضعه الصحيّ الصعب، وحاجته الماسة إلى إجراء عملية قلب مفتوح، حيث كانت مقررة له قبل الاعتقال. 


وأضاف نادي الأسير، أنّ المعتقل النوابيت ومنذ اعتقاله، يواجه جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء)، حيث تتعمد إدارة السّجون، المماطلة في متابعة وضعه الصحيّ. 


وعلى مدار الفترة الماضية، تفاقم وضعه الصحيّ، وبدأ يعاني من أعراض جديدة تزداد حدتها مع مرور الوقت. 


ورغم المطالبات العديدة منذ اعتقاله، لتوفير العلاج له، والأهم إنهاء اعتقاله التّعسفيّ، إلا أنّ سلطات الاحتلال تُصر على جريمتها المتمثلة باستمرار اعتقاله بذريعة وجود (ملف سرّي).


وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير، وحياة المعتقل الإداريّ النوابيت القابع في سجن (عوفر)، وطالب مجددًا بضرورة إنهاء اعتقاله التّعسفيّ، ليتمكن من متابعة علاجه قبل فوات الأوان.


يُذكر أنّ النوابيت هو أسير سابق، أمضى نحو (7) سنوات في سجون الاحتلال على فترات، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء.


وأكّد نادي الأسير، أن سلطات الاحتلال تواصل التّصعيد من جريمة الاعتقال الإداريّ، والتي طالت المرضى، والأطفال، والنّساء، وكبار السّن،  وتجاوز عدد المعتقلين الإداريين، الألف معتقل بينهم أسيرتان، و7 أطفال، وهذه النّسبة هي الأعلى منذ عام 2003.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

العرب والعالم معنا .. ولكن اسرائيل تتمادى عمليا


القمة العربية في جدة هي الرقم 32 من القمم العربية التي انعقدت في عواصم مختلفة وكما هي العادة فان القضية الفلسطينية تتصدر دائما جداول اعمال هذه القمم، وما يشكل تطورا هذه المرة هو مشاركة سوريا بعد انقطاع دام طويلا.


وقد تحدث عدد من الزعماء والقادة المشاركين عن اهمية القضية الوطنية وتصدرها للرأي العام وضرورة مواصلة الدعم القوي في مختلف انواعه السياسية والاقتصادية، كما القى الرئيس ابو مازن كلمة شرح فيها كل تفاصيل القضية وكل ممارسات الاحتلال وانتهاكاته لكل القوانين الدولية والانسانية، وطالب باستمرار الدعم الفعلي وليس اللفظي فقط، حتى يدرك الاحتلال انه ما يقوم به سيلقى ردا قويا ومؤثرا.


لقد بادرت بعض الدول العربية الى نوع من التطبيع مع الاحتلال وهذه المواقف تشكل طعنة في صلب القضية، والمطلوب من قمة جدة ليس تكرار المواقف والكلمات، ولقد اوعز الوزير الاسرائيلي المغرق بالتطرف والغطرسة سموتريتش الى الوزارات بالاستعداد لاضافة نصف مليون مستوطن في الضفة بالاضافة طبعا لمن هم موجودون فيها وهم عدد كبير للغاية، وما يزيد الامر سوءا انهم يعملون على شرعنة واعادة المستوطنات التي تم التخلي عنها قبل عدة سنوات.


ومسيرة الاعلام الضخمة التي اقتحمت القدس القديمة بعد تجمع واسع للغاية عند باب العمود وهو اهم ابواب القدس القديمة، كانت مظهرا لهذا الاقتحام، والتعدي على حقوقنا. ورغم ذلك فقد كان للحشد الامني الضخم الذي رافق المسيرة، دلالة على ان القدس لنا وليست لهم وان اعتداءاتهم لن تغير الواقع جوهريا، ولولا ذلك لما كانوا بحاجة الى كل هذا الحشد العسكري لحماية هذه المسيرة.. وفي كل هذا الواقع والمعطيات، فان حماية ارضنا ومستقبلنا لن يكون من غيرنا وانما من صمودنا وثباتنا.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

خلافًا للقانون: "إف بي آي" يتجسس على الأميركيين

واشنطن - (أ ف ب)

أساء مكتب التحقيقات الفدرالي استخدام قاعدة بيانات خاصة للاتصالات الشخصية للأميركيين، إذ أجرى بحثا عن أسماء ضحايا جرائم ومشاركين في احتجاجات حركة "حياة السود مهمة" وأحداث الكابيتول في 2021، حسبما أظهرت وثائق نشرت الجمعة.


دخل مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) إلى قاعدة البيانات 278 ألف مرة في السنوات الأخيرة وغالبا دون مبرر، وفقا لآراء رفعت عنها السرية لمحكمة استخبارات المراقبة الخارجية السرية.


تتضمن قاعدة البيانات رسائل شخصية بالبريد الإلكتروني ورسائل نصية واتصالات أخرى تقول وكالة الأمن القومي إنها تقوم بمسحها عندما تتجسس على الأجانب.


ومع أنه يُفترض أن يستخدم مكتب إف بي آي قاعدة بيانات وكالة الأمن القومي فقط عند التحقيق في قضية استخبارات أجنبية، فقد أظهرت آراء المحكمة أنها استخدمت في كثير من الأحيان في قضايا محلية.


أجرى عناصر إف بي آي عمليات بحث عشوائية خلال التحقيقات المحلية المتعلقة بالمخدرات والعصابات، واحتجاجات عام 2020 على مقتل الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد، وهجوم أنصار دونالد ترامب في 6 كانون الثاني/يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأميركي.


في إحدى الحالات، أجرى أحد العناصر بحثا في قاعدة البيانات عن 19 ألف متبرع لحملة انتخابية للكونغرس.
وقالت محكمة الاستخبارات إنه في جميع تلك الحالات، لم يكن هناك تبرير بوجود استخبارات أجنبية أو جريمة محلية لولوج مكتب إف بي آي إلى قاعدة البيانات.


وكُشف عن الوثائق بينما يناقش الكونغرس تجديد المادة 702، وهو قانون يسمح لوكالة الأمن القومي بالوصول إلى حسابات الإنترنت التي تستضيفها الولايات المتحدة لمراقبة أهداف الاستخبارات الأجنبية.


يقول عدد من المشرعين إن تجديد القانون بحاجة إلى مراجعة لتحسين حماية المعلومات الشخصية للأميركيين.
وتشعر وكالات الاستخبارات بالقلق من أن يؤدي ذلك إلى عرقلة أنشطتها، لكن خبراء في الحقوق القانونية وديموقراطيين قالوا إن ما تم الكشف عنه يظهر الحاجة إلى إصلاحات.


وقال باتريك تومي من اتحاد الحريات المدنية الأميركي "لقد وسعت الحكومة بشكل كبير نطاق تجسسها بموجب المادة 702 بطرق لم يفكر بها الكونغرس على الإطلاق، لكنها ترفض إطلاع الأميركيين على ما تفعله".


وقال السناتور رون وايدن، وهو أحد منتقدي المادة 702 منذ فترة طويلة، إن وثائق محكمة الاستخبارات تظهر "انتهاكات مروعة" للقانون.


أضاف "إذا أعيد إقرار المادة 702، يتعين أن تكون هناك إصلاحات قانونية لضمان وجود ضوابط وتوازنات لوضع حد لهذه الانتهاكات".


برزت المشكلة منذ قرابة عقدين عندما رأت أجهزة الاستخبارات الأميركية أنها بحاجة للوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني والهواتف الخاصة بأهداف استخبارات أجنبية، مستضافة على أجهزة كمبيوتر في الولايات المتحدة.


يحظر على وكالة الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية التجسس على الأميركيين أو الأجانب داخل الولايات المتحدة، لذلك أقر الكونغرس في العام 2008 المادة 702 للسماح لوكالة الأمن القومي بالوصول إلى تلك الحسابات المستضافة في الولايات المتحدة.


من خلال ذلك تقوم وكالة الأمن القومي أيضا بجمع رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الهاتفية لمواطني الولايات المتحدة والأجانب المقيمين الذين يتواصلون مع أهداف للوكالة، أو حتى يذكروا أحد أهداف وكالة الأمن القومي.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

تشديد عقوبة السجن بحق والدين مدانين بالتسبب بوفاة ابنتهما البدينة في بريطانيا

لندن - (أ ف ب)

حكمت محكمة استئناف بريطانية بتشديد عقوبة فُرضت في مطلع آذار/مارس وقضت حينها بسجن والدين ست سنوات بتهمة التسبب بوفاة ابنتهما، وهي مراهقة بدينة قضت في ظروف مزرية، بسبب الإهمال.


وكان عُثر على كايليا تيتفورد (16 عاماً) ميتة في ظروف وُصفت في المحكمة بأنها "لا تليق حتى بالحيوان"، مرتدية ملابس وأغطية متسخة، بعدما فارقت الحياة داخل منزل العائلة في نيوتن، في ويلز، في تشرين الأول/أكتوبر 2020.


وكانت الفتاة تزن 146 كيلوغراماً، وقد توفيت متأثرة بالتهاب تسببت به قرحة ناتجة عن بدانتها وخمولها الدائم.
وحُكم على والدها ألون تيتفورد (45 عاماً)، الذي نفى الوقائع، في مطلع آذار/مارس بالسجن لمدة 7 سنوات ونصف السنة، فيما حُكم على والدتها، سارة لويد جونز (40 عاماً)، التي أقرت بالذنب، بالسجن 6 سنوات.


والجمعة، خلال محاكمة استئناف أطلقها مكتب النائب العام، جرى تشديد الأحكام الصادرة ضدهما إلى 10 سنوات للأب و8 سنوات للأم.


وقال أندرو بوببلويل، أحد القضاة الثلاثة الذين أجروا المحاكمة، الجمعة "لا يمكن وصف ظروف (وفاة كايليا) إلا بأنها قصوى. عاشت كايليا في بؤس لا يمكن تصوره".


أما المحامي الذي يمثل المدعي العام، فرأى أن الأحكام الأولية كانت "متساهلة بشكل لا داعي له" ولا تعكس "الذنب وخطورة الجريمة والظروف المشددة لها".


وكانت خدمات الطوارئ التي استُدعيت إلى منزل المراهقة في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2020 لتأكيد وفاتها، تحدثت عن رائحة "نتنة" في غرفة النوم. وعُثر على ديدان في مكان الحادث ويعتقد الخبراء أنها كانت تقتات على الجثة، وفق معلومات جرى الإدلاء بها في المحاكمة الأولى.


وكانت كايليا تعيش هناك من دون أي حركة، في شراشف متسخة، مستلقية على حصائر كلاب. وكانت غرفتها قذرة ومليئة بزجاجات البول.


ووفقاً للادعاء، فإن الشابة، التي لم تتم متابعتها على المستوى الغذائي والبدني منذ عام 2017، لم تترك سريرها خلال جائحة كوفيد -19. وأصبح كرسيها المتحرك صغيراً جداً عليها، ولم تعاود ارتياد المدرسة بعد رفع القيود المرتبطة بالجائحة.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف نبني مدنا مستدامة في فلسطين من أجل المستقبل؟

هناك توجه عالمي نحو التنمية الحضرية المستدامة القائمة على إنعاش المناطق والمدن الحضرية وإحداث تحولات بها. وذلك بهدف تحسين إمكانية العيش والحد من الآثار البيئية مع تعظيم المنافع الاقتصادية والاجتماعية المشتركة. وهذا التوجه العالمي يتناسب بشكل كبير مع الظروف الراهنة في الأراضي الفلسطينية التي تتسم بدرجة عالية من النمو الحضري وتزايد الكثافة السكانية في المناطق المشيدة أكثر من أي وقت مضى بسبب الحدود المرسومة سياسياً والتي لا تأخذ في الحسبان النمو الطبيعي للسكان.


عبء الازدحام السكاني ،،
وصلت نسبة الفلسطينيين الذين يعيشون في المناطق الحضرية إلى 77% (3.8 ملايين نسمة) حيث يعيش أكثر من 60% من سكان الحضر في المدن الكبيرة، أي بزيادة تتجاوز 50% على مدى السنوات الخمسين الماضية. وتقدر الكثافة السكانية في الأراضي الفلسطينية بنحو 798 نسمة لكل كيلومتر مربع، وهي تقريباً ضعف الكثافة السكانية في الهند (464 نسمة) وإسرائيل (426 نسمة)، وهي أعلى بكثير من المتوسط العالمي الذي يبلغ 60 نسمة لكل كيلومتر مربع. وهذا الواقع الديموغرافي داخل الحدود الإدارية المقيدة يجعل تخطيط المدن والبلدات الفلسطينية وتمويلها وإدارتها أولويةً على صعيد السياسات الوطنية.


وتواجه المدن الفلسطينية مخاطر الكوارث الطبيعية والكوارث الناجمة عن النشاط البشري. وبالنسبة للأخطار الطبيعية فتشمل الزلازل والأمطار الغزيرة، التي يمكن أن تؤدي إلى الانهيارات الأرضية وتسييل التربة (حيث تتفسخ التربة المشبعة بالمياه أسفل المباني)، وكذلك الفيضانات وموجات الجفاف. أما الأخطار الناجمة عن النشاط البشري فترتبط في الغالب بالصراع السياسي والعنف القائمين منذ وقت طويل. وتؤدي آثار تغير المناخ إلى تفاقم هذه الأخطار، حيث يعجل انخفاض هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة من حدوث التصحر وتزايد موجات الحر وحرائق الغابات. كما وأصبح نقص المياه والجفاف، وكذلك الفيضانات الساحلية، وتسرب المياه المالحة، وتآكل السواحل من القضايا الخطيرة. ويزيد تغير المناخ أيضاً من انتشار الأمراض المنقولة عن طريق لدغ البعوض والقراد وغيرهما من ناقلات الأمراض، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأوبئة والجوائح.


ويؤدي ضعف أنظمة الحوكمة إلى تفاقم آثار الكوارث. فالتوسع العمراني السريع وغير المخطط، وافتقار البنية التحتية وسوء تنظيمها، مع تدهور بيئي، كل هذا يسهم في زيادة تعرض السكان للأخطار. ويُعد التأخير الطويل في وضع إطار قانوني ومؤسسي شامل بشأن سياسات إدارة مخاطر الكوارث في الأراضي الفلسطينية فجوةً أساسية. وقد تحققت في السنوات الثلاث الماضية مكاسب كبيرة لا سيما في إنشاء مؤسسات مناط بها مواجهة آثار الكوارث. وبالرغم من ذلك، يبقى فرض الكثير من السياسات أمرا صعبا بغياب سياسة داعمة. كما تواجه المؤسسات مشكلات دائمة في التنسيق والتواصل والتكامل بين المبادرات والموارد.


وتزداد الكثافة الحضرية سوءًا بسبب الصعوبات المرتطبة مع تقديم خدمات اساسية موثوقة وذات جودة، لاسيما المياه والطاقة وجمع النفايات الصلبة والتخلص منها. ويؤدي تزايد عدد السكان والتوسع العمراني إلى زيادة النفايات الصلبة، مما يشكل ضغوطاً كبيرةً على مقدمي خدمات جمع النفايات والهيئات الحكومية المعنية. ونرى أن العديد من مكبات النفايات في طور الوصول إلى طاقتها الاستعابية في وقت أسرع عما كان مخططاً له في مرحلة التصميم، الأمر الذي سيتسبب بعواقب سلبية على البيئة والصحة العامة. وتتفاقم هذه المشكلة بسبب القيود المفروضة على المناطق المسماة (ج) الأمر الذي يسهم في خلق تحديات اضافية في تحديد الأراضي المناسبة لإنشاء مكبات نفايات جديدة، فضلاً عن نقص الموارد لدى السلطة الفلسطينية للاستثمار الرأسمالي في البنية التحتية في منشآت لمعالجة النفايات. ويعد تحقيق الاستدامة المالية، واسترداد التكاليف، وتعزيز كفاءة الخدمات في إدارة النفايات الصلبة تحدياتٍ كبيرة ومشتركة في جميع أنحاء العالم.


كيف يمكن للبنك الدولي مساندة جهود المضي قدما؟ ،،
تدرك السلطة الفلسطينية تماماً ضرورة معالجة مثل هذه الأزمات الخانقة. ويمكن ملاحظة ذلك في الأهداف المتعددة التي حددتها السلطة الفلسطينية في مساهماتها الوطنية لمكافحة تغير المناخ للحد من انبعاثات غازات الدفيئة، وإستراتيجيتها الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، والعديد من المراسيم والقرارات التي أصدرتها خلال السنوات الماضية. وافق البنك الدولي مؤخراً على مشروع جديد للخدمات البلدية القادرة على الصمود بهدف تعميق الإصلاحات على المستوى الوطني لتهيئة بيئة مواتية لتحسين الاستدامة المالية ومساءلة هيئات الحكم المحلي المسؤولة عن المناطق الحضرية. ومن بين الأهداف الرئيسة لهذا المشروع إنشاءُ نظام التحويلات المالية بين الحكومة المركزية وهيئات الحكم المحلي لضمان قدر كاف من الانضباط في التدفقات المالية بين الحكومة المركزية ووحدات الحكم المحلي (البلديات والمجالس القروية)، وتعزيز ايرادات المدن والبلديات، ووضع خطة عمل واضحة ومحددة زمنياً لحل مشكلة صافي الإقراض التي لا زالت قائمة والبحث عن فرص للشراكة بين القطاعين العام والخاص وأي إستراتيجيات أخرى من الممكن أن تسهم في تطوير حوكمة محلية مستدامة مالياً في الضفة الغربية وقطاع غزة.


عندما تقع الكوارث. يساعد البنك الدولي السلطة الفلسطينية أيضاً على الانتقال من التركيز التقليدي على الاستجابة والتعافي بعد وقوع الكارثة إلى إدارة أكثر استدامة وشمولية لمخاطر الكوارث بحيث تغطي دورة إدارة مخاطر الكوارث بأكملها (أي التأهب والوقاية والتخفيف من حدتها والحد من المخاطر والاستجابة والتعافي وإعادة الإعمار وتمويل مخاطر الكوارث وتحويل الأموال اللازمة). ومن هذا المنطلق، سيقوم البنك الدولي بمساعدة السلطة الفلسطينية في السنوات القادمة على ما يلي: (1) إعادة النظر في منهجية مراجعة التصاميم القائمة وآلية الموافقة عليها وعملية منح تراخيص البناء، وإعادة النظر في أكواد ومعايير البناء ذات الصلة، وترتيبات الإشراف على الإنشاءات ومراقبة جودتها، ومعايير إعادة تجهيز المباني وتجديدها، وتقديم مجموعة من التوصيات لتحسين المعايير الحالية لتصميم المباني والإنشاءات وإعادة تجهيزها وتجديدها وجعلها قادرة على الصمود أمام تغير المناخ وإدارة مخاطر الكوارث. (2)- توحيد أدوات تقييم المخاطر المكانية القائمة وتخطيطها ووضع سيناريوهات للمناطق الحضرية الخضراء والقادرة على الصمود أمام تغير المناخ وإدارة مخاطر الكوارث عن طريق السياسات والاستثمارات الملائمة (النمو المدمج، والبناء الأخضر، والحلول القائمة على الطبيعة، وكفاءة النقل العام، والإنارة الموفرة للطاقة في الشوارع، وأنظمة إدارة النفايات).


ولا يزال البنك الدولي منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين يساند السلطة الفلسطينية في قطاع النفايات الصلبة من خلال مشاريع استثمارية وخدمات استشارية. ومن خلال الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للشراكة العالمية للمعونات المرتبطة بالنتائج، والذي يستضيفه البنك الدولي.


ويقدم البنك حالياً مساعدة فنية إضافية للسلطة الفلسطينية لوضع خارطة طريق متكاملة من شأنها تمكين فلسطين من تحقيق أهدافها الوطنية لإدارة النفايات الصلبة وخطط المساهمات الوطنية لمكافحة تغير المناخ، والتحسين الشامل لتصميم عمليات إدارة النفايات الصلبة ورفع مستوى كفاءتها في المستقبل. وبصفة خاصة، ستدعم خارطة الطريق الخاصة بقطاع النفايات الصلبة ما يلي: (1) وضع سياسات للحد من التخلص من النفايات في المكبات من خلال إعادة تدويرها واسترجاعها وتحقيق أكبر قدرٍ من الكفاءة في عمليات جمعها ونقلها للتخلص النهائي منها؛ و(2) الأخذ بعين الاعتبار باكبر قدر ممكن الاعتبارات المتعلقة بتغير المناخ والمساهمات الوطنية لمكافحة تغير المناخ في عملية تحسين إدارة مكبات النفايات؛ و(3) تحقيق الاستدامة المالية في هذا القطاع.


*أخصائي أول في مجال البنية التحتية بالضفة الغربية وقطاع غزة في البنك الدولي

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين في جنين والقدس

جنين "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، شابين في جنين والقدس. 


واعتقل شاب لم تعرف هويته، من سكان جنين على حاجز "دوتان" العسكري في يعبد.


وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال قرى جلبون، وفقوعة، وعربونة، والجلمة، ودير غزالة، وشنت حملة تفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


وفي القدس، اعتقل الشاب عبد الناصر اللداوية، من بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة، بعد دهم وتفتيش منزل ذويه.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

لم يكن ذلك انتحارا

يحاول إيدي كوهين -الصحفي الإسرائيلي- درء مسؤولية قتل الشيخ خضر عدنان عن السلطات الحاكمة في دولته، عن طريق توصيف موته المفجع بالانتحار، في حين تلقفت ألسن بعض المشككين من بني جلدتنا تلك التهمة ورددوها، ربما ليدرأوا عن أنفسهم تهمة التخاذل.


ما عرف عن عدنان هو حديثه المفعم بالأمل وإقدامه وإيثاره وتضحيته وتحمّله للمسؤولية تجاه أهالي الأسرى والشهداء، وهذه الصفات تناقض عوامل الخطر والعلامات التحذيرية للأشخاص ذوي الميول الانتحارية. إن من يقابل عدنان مرّة واحدة، يحترمه مدى الحياة. لقد ترك أثرا إيجابيا كبيرا على نفسي وعلى فريق عمل "ما وراء الجبهات" وعلى مشاهدي الفيلم الذي تمحور موضوعه حول مقاومة وصمود الفلسطينيين. وكان حضوره في الفيلم بمناسبة المقال الذي كتبته "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان"، إذ كانت مقابلته في المستشفى حيث كان يتعافى بعد انتزاعه حريته من السجن بفضل إضرابه عن الطعام عام 2015.


إن من لا يعلمون بمستويات القهر النفسي ومحاولات الإخضاع التي يتعرض لها الأسير الفلسطيني وخصوصا الأسير الإداري الذي لا يعرف لأسره سببا أو نهاية، لا يفهمون خيار الإضراب عن الطعام كنوع من المقاومة ومحاولة أخيرة لمصارعة السجان، وقد يعتبر البعض هذا الخيار ضربا من التطرف النفسي أو محاولة للانتحار. لقد استخدم الإضراب عن الطعام كأداة للمقاومة في الكثير من الحركات والأحداث التاريخية، ومن أشهرها استخدامه من قبل زعيم الاستقلال الهندي مهاتما غاندي، الذي قام بعدة إضرابات عن الطعام للتعبير عن اعتراضه على سياسات الاحتلال البريطاني في الهند، كما تمّ استخدامه أيضًا في السنوات الأخيرة كأداة للمطالبة بالحقوق والحريات السياسية في بعض البلدان.


إن عدنان ضليع بموضوع الإضراب عن الطعام فقد سمعته ذات مرة يتحدث عن الأسباب التي دفعته للإضراب، وكيفية إعداد نفسه للإضراب، كما وضح كيف يشكل الإضراب أداة ضغط على إسرائيل ويحرجها ويكشف تعسفها واستبدادها أمام العالم.


لقد ذكرت الدكتورة لينا قاسم رئيسة جمعية "أطباء لحقوق الإنسان" في الداخل الفلسطيني المحتل، والتي أشرفت على حالة عدنان بأنه رفض كسر الإضراب لكنه وافق على أن يتم إنعاشه إن فقد الوعي لأنه لم يكن معنيّا بالموت، بل بالحرية فهي مطلبه الأساس. كما أنه طلب بإلحاح أن يتم الضغط لنقله إلى مستشفى مدني، مما يؤكد على أن أي حديث عن أنه انتحر هو محض افتراء. فالانتحار هو قتل الإنسان لنفسه عن نية وقصد لكن قصد عدنان هو التحرر. من جهة أخرى فقد أوضحت طبيبة عدنان أن علينا التنبه لفرضية التغذية القسرية كأحد الأسباب التي أدت إلى استشهاده خاصة أنه أوضح لها في اليوم الثمانين من الإضراب أن الأطباء والسجانين في عيادة سجن الرملة كانوا قد تحدثوا أمامه أكثر من مرة عن خيار الإطعام القسري، وهو ما يتعارض تماما مع إعلان مالطا الذي أقره اتحاد الأطباء العالمي عام 1991، إذ يحدد بصورة جلية تعليمات التعامل مع الإضراب عن الطعام حيث أشار إلى أن التغذية بالقوة مرفوضة وغير مقبولة من الناحية الاخلاقية إطلاقا.


إن من تركه يموت عن نية وقصد هو القضاء الإسرائيلي الذي ماطل وسوّف في قضيته، ومصلحة السجون التي لم تودعه المستشفى ليتم إنقاذه عند تأخر حالته الصحية، وغياب الظهير الوطني الجامع عن مناصرته. فلكل من يسأل: هل مات عدنان منتحرا؟ الجواب هو: لم يكن ذلك انتحارا بل قُتِل عمدا ونحسبه عند الله شهيدا ولا نزكي على الله أحدا. وسيبقى خضر عدنان نجما ساطعا يضيء عتمة فلسطين المحتلة مثل شيرين أبو عاقلة وغيرهما من الفلسطينيين الأحرار.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاتان و37 إصابة في حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت دائرة مرور غزة، السبت، تسجيل حالتي وفاة، و37 إصابة خلال 59 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 13 إلى 19 مايو/أيار الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 18 بحالة متوسطة و19 طفيفة.


ولحق ب 65 مركبة أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

معركة "الجهاد" في غزة

النظر للمعركة التي حصلت بين آلة الحرب الاحتلالية المدججة بكل ما يتخيله المرء من السلاح المتفوق بجميع الاتجاهات مع تنظيم فلسطيني ليس رئيسيا، تعدّ وللمرة الثالثة إنجازًا لهذا الفريق أو الفصيل الذي استطاع جرّ العدو لمعركة تحطّم هيبته مهما كان الثمن كبيرًا من قبل "الجهاد" والشعب الفلسطيني.


في المعركة أو العدوان الاسرائيلي المتواصل في قطاع غزة والضفة معًا لم يتوان الاحتلال عن استخدام كل وسائله القتالية وأدواته البشرية ممثلة بالجيش وبالدعم السياسي وباعتداءات المستعمِرِين التي على ما يبدو تتحول الى استراتيجية استنزاف للجهد الفلسطيني خاصة الشعبي المقاوم منه.


لربما يمكن القول أن الذي حصل كان يمثل حالة استدراج صهيوني لفصيل "الجهاد الاسلامي" بكل مقومات الاستدراج والاستهداف المركّز لقياداته الفاعلة سواء في الضفة أو غزة، ولربما جاء ليرسل رسائل الى خارج فلسطين يؤكد فيها الإسرائيلي أنه لن يسكت وسيظل يتقدم في مساحة القتل المتسلسل ولكن بحدود هو يرسمها، وأنه لا يقبل للتهديدات أو الاتفاقيات من هنا أوهناك أن تمس حقيقة هيمنته وسيطرته النارية على الضفة الغربية وعلى قطاع غزة.


استطاع العدو أن يستثمر الاعتداء في الضفة الغربية وهو المتواصل بكثافة منذ بداية العام ثم لاحقًا على القطاع في تكريس الفرقة والشِقاق بين الفصائل الفلسطينية مهما تغطت بما تسميه "الغرفة المشتركة" إبان معركة "ثأر الاحرار" 5/2023م كما سمتها "الجهاد"، لكن الحقيقة الواضحة هي أن الاستنزاف قد آتى ثماره بالاعتداء العسكري الاسرائيلي المتمدد في كل الضفة ثم الى القطاع من جهة، وفي الاستفراد المحسوب بدقة بفصيل صغير لجعله أمثولة أمام ذاك الكبير سواء في الضفة أو غزة، وكأنها رسالة الى الفصيلين الكبيرين "فتح" و"حماس" مصداقا للقول أنني أضرب الضعيف ضربة ينخلع لها قلب الكبير في تحوير لمقولة عنترة بن شداد.


اعتقد أن الرابح الأكبر من حالة الاستنزاف المتواصل يوميًا بالضفة والقدس خاصة، ثم الاستفراد الحاصل للفصائل الواحدة تلو الأخرى (أنظر قصة أكلتُ يوم أُكل الثور الأبيض) التي تلت الحالة الأولى أي الفرقة والتشرذم بين الشطرين هي القيادة الإسرائيلية التي نجحت في استراتيجية إحداث الشرخ أصلًا وتعميقه حتى بات الفصل بين الضفة وغزة يتخذ المنحى العسكري والسياسي والجغرافي وصولًا الى الاجتماعي والنفسي.


وما تلاه بحربه الاستنزافية التي فصلت القطاع عما يجري في الضفة، وكأننا نعيش في مجتمعين منفصلين فعليًا، فلا رد ولا تفاعل لما يحصل في أي من الشطرين من الشطر الآخر، ثم في حالة الاستفراد بكل فئة أو جماعة اوفصيل.


إن فكرة المقاومة بشقيها العنفي والسلمي الجماهيري ضمن منطق حرب الشعب طويلة النفس باتت تُستخدم بحذر وضبط من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية كما الحال مع سلطة "حماس" الحاكمة بغزة.


إن الحالة الصعبة التي يعانيها الجسد الفلسطيني تستدعي وقفة حقيقة جادة. وتستدعي مراجعة كثيفة ونقدًا ذاتيًا مرّا في الشمال والجنوب. فلم يعد السكوت ممكنا ولم تعد مساحات الاختلاف الواسعة قابلة لإبقاء القضية تحت الأضواء، وما يتوجب في ظل كل ذلك وتعملق العدوان الاسرائيلي وتهويده للأرض والسماء والهواء، ومسلسل قتله للبشر، أن تعيد القيادة السياسية ترتيب أولوياتها في ظل فهم معنى"وحدة الساحات" نعم، لكن في ظل فهم أن اليد الواحدة الضاربة بقوة مهما كان معنى القوة هي اليد القادرة على تحقيق النصر.


خسرت السلطة الوطنية الفلسطينية مما حصل في القطاع، وتخسر يوميًا من حالة الاستنزاف بالضفة الغربية وخسرت "حماس" بوضوح رغم صلابة التصريحات دعمًا ل "الجهاد" في ما يحصل بالضفة والصمت الفعلي المميت، وفيما حصل بالعدوان على غزة والاستفراد ب"الجهاد". ومهما أعطينا "حماس" السلطة، أو السلطة الوطنية الفلسطينية العذر، فإن الشعب الفلسطيني لا يفهم ألا تكون الأيدي ممدودة للمصافحة، ولا يفهم حرب الشعب بغير معنى وحدة الدم ووحدة القرار.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

1700 وحدة استيطانية جديدة في "رموت"

القدس- "القدس" دوت كوم

صادقت ما يسمى اللجنة المحلية الاسرائيلية للتنظيم والبناء في القدس المحتلة، على إيداع مخططين لدى اللجنة اللوائية، سفوح شورك اللذان يشكلان منطقة سكنية جديدة شرق مستوطنة "رموت" التي يبلغ عدد سكانها اليوم حوالي الخمسين ألفاً.


وقدمت شركتان خاصتان المخططين بالتعاون مع بلدية القدس ويتضمنان بناء 1700 وحدة سكنية في مباني بارتفاع 12 طابقاً، ومناطق تجارية، مؤسسات عامة ومتنزهات.


وقالت بلدية القدس:" تتم اقامة المشروعين في اطار المخطط الهيكلي 2000 وكاستمرارية للمخطط الهيكلي الذي أعدته البلدية. يشكل المخططان امتداداً على طول رموت ويوسعاها نحو الشرق".

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

قمة جدة ... لسان عربي يدعم الشعب الفلسطيني

شهدت كلمات الزعماء العرب ورؤساء الوفود المشاركة في قمة جدة يوم أمس، والمنعقدة في المملكة العربية السعودية، تأكيدات الجميع على ضرورة دعم الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


هذا النفس الذي تحدث به ملوك ورؤساء الدول العربية يأتي انسجاما مع ما تنادي به الشعوب العربية لا سيما في ظل ما تقوم به سلطات الاحتلال من جرائم واعمال متطرفة وغطرسة استطاعت من خلاله مواصلة عمليات القتل والأسر والهدم والحصار ضد العزل في مدن الضفة الغربية والقدس الشريف وقطاع غزة، حتى أنها تواصل العداء للفلسطينين داخل ما يعرف بدولة"اسرائيل"، فهي تريد من ذلك مواصلة غطرستها دون توقف.


قمة جدة ربما مختلفة عن غيرها من القمم في ظل عودة سوريا بحضور الرئيس بشار الأسد للحضن العربي، فما سمعناه من كلمات وعبارات جميلة يجب أن يرافقها أفعال على أرض الواقع، فاسرائيل في ظل حكومة اليمين المتطرفة تزيد من العداء والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف،وتواصل الاغتيالات لقادة الفصائل الفلسطينية، والمدنيين دون مراعاة للقوانين والاعراف والمواثيق الدولة، وحقوق الإنسان.


على جامعة الدولة العربية أن تتحرك بشكل جماعي وليس فردي على الأقل لعزل إسرائيل دوليا، وإيقاف كافة أشكال التطبيع معها إلى أن تتوقف عن اعمالها الاجرامية، وكذلك تقديم الدعم المالي الكبير للاشقاء في كافة مدن فلسطين بعيدا عن التصنيفات الفصائلية، فكل فلسطيني على الأرض المحتلة يتوجب دعمه ومساندته، ويجب انهاء الحصار على غزة، وتعزيز ثقافة زيارة القدس لأن في زيارتهم دعم لكل مقدسي ومرابط وتثبيت لهم في مواجهة المحتل والمستوطنين والمتطرفين ومخططاتهم.


على الدول العربية أن تواصل دعمها بكل ما أوتيت من قوة للمقدسيين المرابطين في القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك وعدم السماح لسلطة الاحتلال بمواصلة التضييق عليهم لطردهم من المدينة المقدسة.


على العرب إدراك أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، ودورها في التصدي لكافة الاقتحامات والاعمال الارهابية والمتطرفة للمسجد الأقصى المبارك، فالأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني والحكومة الاردنية ومجلس النواب والهيئات الاهلية من نقابات واحزاب وجمعيات يواصلون الليل بالنهار لنصرة الاشقاء في فلسطين والتصدي لكل الاعمال الإسرائيلية المعادية، لا سيما بعد ان انشغلت الدول العربية خلال العقد الماضي بتداعيات ما يعرف بالربيع العربي، واستغلال اسرائيل للصراع العربي- العربي، والتوسع بالاستيطان وتكثيف جهودها لطرد الفلسطينين، ومحاولات تمرير صفقات مثل مشروع جون كيري، وصفقة القرن، والقدس عاصمة موحدة لإسرائيل.


إننا في الأردن ننظر لنجاح أي قمة عربية أو فشلها بمقدار ما تُحققه من إنجازات على أرض الواقع للشعب الفلسطيني، فالشعوب العربية بوصلتها الأولى هي فلسطين بشعبها وقدسها ومقدساتها الإسلامية، وأملنا في أن تكون قمة جدة مختلفة عن غيرها من القمم العربية، وتحقق الآمال والطموحات للشعوب العربية. وكما قال الرئيس التونسي الدكتور قيس اسعيد "نريد أن يكون العرب فاعل لا مفعول بهم".

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

خشية إسرائيلية من تأثير شرعية نظام الأسد على عملياتها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أبدت المنظومة الأمنية الإسرائيلية، خشيتها من تأثير عودة النظام السوري ورئيسه بشار الأسد إلى جامعة الدول العربية، وكسبه للشرعية العربية بعد أن كان معزولًا لسنوات، على عملياتها في سوريا.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، عقد الأسبوع الماضي جلسة تقييم بمشاركة كبار المسؤولين من المنظومة الأمنية، لبحث عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية ومحاولة منحه الشرعية.


ووفقًا للموقع، فإن غالانت أبدى استغرابه من هذه الخطوة "بعد الجرائم المرتكبة من قبل نظام الأسد"، كما قال.


وما يثير قلق إسرائيل حاليًا، أن تمنع عودة الأسد، هجماتها ضد أهداف في سوريا، أو تقلل منها، إلا أن بعض الجهات في المنظومة الأمنية أكدت أن الهجمات ستستمر.


وبين الموقع، أن إسرائيل نقلت رسالة للمجتمع الدولي أكدت فيها استمرار عملياتها لمكافحة "الإرهاب".


وترى بعض الأوساط الأمنية الإسرائيلية أن التغيرات في المنطقة ومنها التقارب السعودي مع إيران، وكذلك سوريا مع تركيا، قد يمنع تطور جبهات أخرى ضد تل أبيب من اليمن، وقد يدفع نظام الأسد لتقليص نشاطات حزب الله وإيران في بلاده، ولكن ذلك مرهون بتقييم الأوضاع في المستقبل القريب.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

مسيرة الاعلام المصطنعة تعبير عن أزمة وجود

في كل عام يقوم الاحتلال الإسرائيلي بتفعيل نشاط مصطنع وتقليد سنوي ابتدأ منذ العام ١٩٦٨ ومازال مستمرا حتى اللحظة. وفي كل عام يزداد العدد بسبب التحشيد الإعلامي عن طريق منظمات الهيكل والأحزاب اليمينية المتطرفة لتعكس تطور الفكر العنصري كونها مسيرة عنصرية يتم فيها تحويل المنطقة المقدسة إلى ثكنة عسكرية وإغلاق المحال التجارية ويمنع فيها تجول الفلسطينيين إضافة إلى ارتباط هذه المسيرة برقصات واغاني ذات البعد المتطرف من خلال عبارات ضد العرب وهتافات الموت ضد الفلسطينيين.


إضافة إلى حالة التأهب غير المسبوقة تحضيرا لاستكمال المسيرة وهذه إشارة إلى رعب وخوف المستوطنين رغم تمرير مسيرتهم دون رادع كون الهدف الاساس من هذه المسيرة هو ترسيخ وجودهم واستفزاز الفلسطينيين، امام يقينهم ان الأرض المقدسية ليست لهم، لكن اصرارهم على تمرير المسيرة لارسال رسالة إلى الرأي الإسرائيلي الداخلي بأن العاصمة المقدسية موحدة لهم.


ان مسيرة الاعلام ليست مسيرة تعبر عن الرأي ولا استعراض قوة بل أداة من أدوات الحرب الدينية والسياسية التي يقوم بها الاحتلال منذ العام ١٩٤٨ والتي هدفها تعزيز المشروع الديني وتعزيز دولة "الهالاخاه" التي يتم فيها تكريس الوجود الصهيوني عبر تغيير المعالم التاريخية والديمغرافية والجغرافية لمدينة القدس حتى اللحظة الحاسمة وهي بناء الهيكل الذي يعتبر هذا الهدف آخر المراحل لاستكمال القدس الموحدة.


ان مسيرة الاعلام أظهرت اضطراب الاحتلال وخوفه من اي رد على المسيرة وذلك من خلال قيامه باتباع خطة تعمل على حماية المسيرة وكان اولها تحييد قطاع غزة بعد المعركة الأخيرة التي شنها الاحتلال على القطاع وأيضا محاصرة الضفة الغربية ومراقبة المداخل الموصلة إلى القدس وتم تحييد فلسطيني الداخل المحتل من خلال عرقلة وصولهم إلى المدينة المقدسة وأيضا إقرار منع رفع العلم الفلسطيني واعتبر أن من يرفع العلم مرتكبا مخالفة جنائية قانونية ناهيك عن نشر منظومات القبة الحديدية إشارة إلى تخوف المحتل وارتفاع منسوب التأهب تفاديا لأي تداعيات.


ان مرور مسيرة الاعلام دون رادع لا يعني الاستسلام فهو ليس من مسؤولية فصيل واحد أو بقعة جغرافية واحدة بان تقوم بمهام الدفاع الأول عن القدس والمقدسات.


ان القدس مسؤولية الجميع وكل فرد فلسطيني موجود في فلسطين، وأن مسيرة الاعلام كان هدفها ترسيخ الرواية الصهيونية والتي كان من المفترض أن يكون هناك معارضة إعلامية لمواجهة هذه الرواية من خلال تحشيد الفلسطينيين في البقعة المقدسية لتعزيز الوجود الفلسطيني وزيادة التأثير الشعبي كأداة لها وطأة لترسيخ الرواية الفلسطينية امام الصراع الحالي وهو صراع الوجود بين الفلسطيني والإسرائيلي.


ان التأثير الشعبي من مسؤولية الفصائل التي لم تقم باللازم لتعزيز التواجد الفلسطيني في يوم "مسيرة الاعلام"، كما أن مجابهة اي طارئ يقوم به الاحتلال يحتاج لجبهة وقوة وطنية واحدة وليس جبهة متقطعة وهي مسؤولية الجميع بالتحديد المستوى السياسي الفلسطيني وهو المسؤول الأول عن مواجهة المحتل وعما يحدث في القدس إضافة إلى الدور العربي طالما يتغنون بها بأن القدس عربية إسلامية.


ان مرور المسيرة دون رد، إشارة إلى ضعف الواقع الفلسطيني وان نكبة فلسطين لا تتمثل بنكبة ١٩٤٨ بل هناك نكبة الانقسام الذي يعزز ضياع القضية الفلسطينية واضاعة الضفة الغربية لصالح الاحتلال من خلال ضمها تدريجيا وتعزيز خطة الحسم لسموتريتش الذي فند فيها بنودا ترسخ التهجير القسري وضم السكان المسالمين لدولة الاحتلال ومن يرفض الهجرة أو الاستسلام ف"نظام الاغتيال" جاهز.


أما في غزة وبعد استمرار حالة الهدوء لفترة طويلة، فإن القطاع هو مشروع الدويلة الصغيرة ففيها عناصر قيام دولة رغم صغر الموقع الجغرافي وهذا مكسب لسلطة "حماس"، وهو ما يعني بالنسبة للاحتلال اذا لم ينجح مشروعها السياسي المستقبلي فإن القطاع سيبقى بين الفينة والأخرى يتلقى الضربات تحت حجة تهديدات الأمن القومي لاسرائيل ، وتصدير الأزمات الداخلية له عبر حروب مؤقتة كما حدثت في عملية "درع وسهم".


ان الخروج من الحالة الفلسطينية الضبابية وامام غياب الأفق السياسي بعيد المدى ،هو ترسيخ الديمقراطية بين الضفة والقطاع على الأقل لانقاذ ما يمكن انقاذه امام مخططات الاحتلال التي يتم تنفيذها بموافقة إقليمية ودولية لدمج الاحتلال كقوة إقليمية تؤثر على الجوار العربي ولا تتأثر به.


رغم قمة جدة قد تكون نتائجها إيجابية للم الشمل العربي، ولكن هذه اللملمة ليست بعيدة عن ضوء اخضر اميركي إسرائيلي فبدل ترسيخ نظرية الحروب والصراعات الحزبية التي غيرت توازنات لم تكن بالحسبان، أصبح الآن ترسيخ نظرية تحييد الحروب من خلال استخدام القوة الناعمة للتغلغل والدمج الاقل تكلفة واقل من ناحية الخسائر البشرية وان لم تنجح القوة الناعمة لإعادة التوازن الأميركي في منطقة الشرق الأوسط فإن الحرب العالمية الثالثة قادمة لا محالة لحسم المعادلة لطرف من الأطراف المتنازعة أو لخلق نظام دولي جديد يتم فيه تقاسم مناطق النفوذ فيما بينها بعد الاتفاق والتوافق.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

التحديات الماثلة امام انعقاد القمة العربية

لقد جاءت القمة العربية الحالية في وقت تتسارع به المتغيرات الدولية وتجري به تحولات وتموضعات جديدة بخصوص العلاقات العربية البينية والعربية الاقليمية ومن أهمها عودة سوريا الذي طال انتظاره والقرار بالمصالحة السعودية الإيرانية بوساطة صينية، إضافة إلى تصاعد عنصرية دولة الاحتلال وجرائمها كما وتفشي الفكر الديني العنصري والفوقية اليهودية ليس بحق شعبنا فقط بل وبحق غير اليهود وفق رؤيتهم التلمودية الصهيونية .


تأتي هذه القمة بعد الانعقاد غير المسبوق لجلسة أحياء الذكرى ال "٧٥" للنكبة بالامم المتحدة وتقديم الرئيس محمود عباس لكلمته أمام من حضر من المجتمع الدولي بعد تحريض مندوب دولة الاحتلال على مقاطعة الدول لهذا الحدث وفشله في حشد عدد كبير، رغم تجاوب البعض من الأوروبيين الذين يتوجب المتابعة معهم وتوجيه السؤال لهم حول موقفهم هذا الذي يناقض المبادئ التي يفترض انهم ينادون بها منذ ان عانوا هم من جرائم النازية في الماضي .


هنالك أهمية للتقارب والتعاون العربي المشترك أمام ما يجري في عالمنا المضطرب اليوم لبلوغ نظام دولي جديد في مواجهة الليبرالية الجديدة المتوحشة التي تستهدف العدالة وحقوق الإنسان وحرياته، كما وايضا الحركة الصهيونية العالمية واداتها المشروع الاستيطاني في فلسطين في استهداف وجودنا التاريخي فوق ارضنا وحقنا في تقرير المصير .


الأمر الذي يتطلب وضع رؤية استراتيجية عربية معاصرة تبتعد عن محاولات الاحتواء الأميركي الذي قاد شعوبنا نحو ما وصل اليه من اوضاع واستمرار تغذية مشروع الاستيطان والاحتلال. رؤية تقترن بالقدر المستطاع للاتفاق حول أهدافها وخططها وآلياتها من أجل استباق الأحداث بدل ردود الافعال في محاولة الاجابة على العناوين الكبيرة التي سببت أزماتنا خلال العقود الماضية، والاستفادة من الأجواء الدولية وخاصة بين الشعوب المناهضة لاحادية القطب المسوؤلة عن كوارث الشعوب .


مسارات أساسية يتوجب اعتمادها كأولويات في هذه المرحلة من تاريخ شعبنا الذي يقف في مقدمة الشعوب العربية والقوى الديمقراطية التقدمية بالعالم في مواجهة تلك المخططات الصهيونية والتي تعيق التحولات التي ذكرتها للأبقاء على النظام الاحادي التدميري بالمنطقة ومكانتها المتقدمة مع حليفها الأمريكي الاستراتيجي .


وتتلخص هذه المسارات في اولا، مسار استمرار الكفاح الوطني ضد الاحتلال الاستعماري كحركة تحرر وطني تسعى الى حق شعبها في تقرير المصير واسقاط المشروع الاستيطاني والأبارتهايد في أرض فلسطين، خاصة بعد أن اوصل الاحتلال وحلفائه ممن ادعوا رعاية مسيرة السلام ، حل الدولتين إلى ما وصل له نتيجة واقع الاستيطان والضم والجدران وتراجع الغرب في تأييد مبدأ هذا الخيار الأممي وفق ما كان مفترض من حدود ومن حقوق على المصادر الطبيعية والمائية كما وعلى مكانة القدس كعاصمة ومن حقوق عودة اللاجئين .


هذا الى جانب مسارات متوازية تتعلق اولا بتعزيز وحدة شعبنا في إطار منظمة التحرير وانهاء مظاهر الانقلاب كما وتعزيز الحياة الديمقراطية والعيش الكريم . هذا الى جانب مسار العمل الدبلوماسي المقاوم في كل المحافل الدولية من أجل ليس فقط مقاطعة سياسات الاحتلال بل ومن أجل تعليق عضوية إسرائيل بالمنظمة الدولية التي لم تقم وفق ما كان مفترض بالقرار الأممي ١٨١ وإنما بالاحتلال والتوسع الاستيطاني والنضال من أجل عضويتنا الكاملة، إضافة إلى المسار السياسي القانوني أمام المحاكم الدولية والاوروبية المختصة لملاحقة جرائم العصابات الصهيونية وإسرائيل منذ ما قبل النكبة وإقامة المحاكم الخاصة بذلك كمحاكم نورمبرغ التي اقامها الاوروبيون انفسهم لجرائم النازية ، وتعزيز علاقات التضامن الدولي .

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على 5 دونمات في طولكرم

طوباس - "القدس" دوت كوم

استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، على 5 دونمات من أراضي قرية شوفة، جنوب شرق طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن سلطات الاحتلال سلمت اخطارات بوضع اليد على نحو خمسة دونمات من أراضي القرية الواقعة على الطريق الممتدة من حاجز شوفة العسكري "البرج"، إلى الشمال باتجاه مستوطنة "أفني حيفتس"، المقامة على أراضي القرية.


وأضافت المصادر، أن أهالي القرية قدموا في وقت سابق اعتراضات لإبطال الإجراءات الرامية للاستيلاء على هذه الدونمات، إلا أنها قوبلت بالرفض.


وأشارت إلى أن القرية تتعرض بشكل يومي للمزيد من التضييق والخناق عليها، للسيطرة على ما تبقى من أراضيها لصالح المستوطنة المذكورة، التي التهمت آلاف الدونمات من أراضيها وأرضي القرى المجاورة وتمتد بوتيرة متسارعة باتجاه القرية.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

75 عاماً على النكبة الحلقة الثالثة

مرافعة قانونية سياسية وطنية قدمها الرئيس محمود عباس أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 15 ايار، بذكرى نكبة الشعب الفلسطيني، لها التأثير والحضور والمكانة اللائقة بما يتفق مع المنطق، والوقائع الحسية، التي عاشها ومر بها الشعب الفلسطيني، اعتماداً على الحق الذي لن يضيع، وسيبقى طالما أن جزئي شعب فلسطين محروم من حقيه:
1- حق العودة وفق القرار الأممي 194.
2- حق الاستقلال وفق القرار 181.


لم يعد النضال الفلسطيني، مجرد أرقام، أو تسجيل مواقف، أو أحلام يقظة تقوم على الأوهام، بل نضال مدفوع الثمن بالتضحيات والمثابرة والصمود، ومقاومة الاحتلال، و مواجهة التمييز وكافة مظاهر العنصرية والفاشية والتغريب، سواء في مناطق 48 أو مناطق 67.


إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، بنكبة الشعب الفلسطيني والتذكير بها، والتوقف عندها، وإحياء ذكرى ما خلفته من وجع وألم، وحرمان حق الحياة الطبيعية لشعب فلسطين على أرض وطنه، أسوة بالشعوب، إقرار في غاية الأهمية، لأول مرة وبقرار غير مسبوق الدلالة والمعنى والحضور، إنما هو خطوة جوهرية على الطريق الصعب، طريق وخطوات استعادة الشعب العربي الفلسطيني حقوقه :
1- في عودة اللاجئين إلى المدن والقرى التي طردوا منها، واستعادة ممتلكاتهم منها وفيها وعليها.
2- إقامة دولته المستقلة الحرة بكرامة وعزة ،، مرفوع الرأس.


تأخر العالم، في تفهم معاناة الشعب الفلسطيني، والتضامن معه، والتصويت لصالحه، وتأخر في فهم مشروع المستعمرة الإسرائيلية وتعريتها كما هي على حقيقتها، ولكن كما يُقال بالعامية أن تعرف أفضل من أن لا تعرف، وأن تصل متأخر أفضل من أن لا تصل، وهذا ما ينطبق على المجتمع الدولي، الذي بدأ يتفهم، ينحاز، يتضامن، تدريجياً مهما كان بطيئاً مع شعب فلسطين، ويتراجع تدريجياً عن دعم وإسناد مشروع المستعمرة الإسرائيلية.


حدثان مهمان وقعاً في العام 75 للنكبة، ما فعلته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتوقف مع ذكرى النكبة، وما فعلته النائب رشيدة طليب في الولايات المتحدة مع الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي الأميركي للتوقف والتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني بذكرى نكبته، حدثان مهما بدا للبعض تواضع النتائج، ولكنها وقائع حية خطوات تراكمية على الطريق الصعب الطويل التدريجي نحو فلسطين.


شعب فلسطين سيعود إلى وطنه الحر المستقل، مهما تباعد الزمن، ومهما قارف الاحتلال من جرائم وآثام، فهو في طريقه نحو الهزيمة والزوال.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الإبقاء على المتهم بتسريب وثائق البنتاغون السرية موقوفا بانتظار محاكمته

واشنطن - (أ ف ب)

قرر قاض فدرالي الجمعة الإبقاء على جاك تيشيرا العنصر في سلاح الجو الأميركي والمتهم بتسريب وثائق سرية للبنتاغون موقوفا بانتظار محاكمته، وذلك بعد أن اعتبر الادعاء أنه لا يزال يشكل خطرا على الأمن القومي الأميركي.


ويُزعم أن تيشيرا الخبير في تكنولوجيا المعلومات في القوات الجوية والبالغ 21 عاما يقف وراء أكبر تسريب لوثائق سرية أميركية منذ نحو عقد، حيث قام بنشر معلومات أمنية وعسكرية حساسة على الإنترنت سرعان ما انتشرت في جميع أنحاء العالم.


وكشفت الوثائق المسرّبة وجود مخاوف أميركية بشأن نقاط ضعف لدى الجيش الأوكراني، ولمّحت إلى أنّ الولايات المتحدة تتجسّس على دول حليفة لها، من بينها إسرائيل وكوريا الجنوبية.


وقال المدعون إن تيشيرا ربما لا يزال بإمكانه الوصول إلى وثائق سرية وأن الدول "المعادية" يمكن أن تساعده في الهروب بحال أخلي سبيله، مشيرين أيضا إلى أن له تاريخا من الإدلاء بتصريحات "عنيفة".


ورد فريق الدفاع عن تيشيرا بأن موكله لم يعد بإمكانه الوصول إلى مثل هذه الوثائق والحكومة تبالغ في التهديد الذي يمثله بهدف عدم إطلاق سراحه.


وألقي القبض على تيشيرا الشهر الماضي بعد تحقيق استمر أسبوعا ووجهت إليه تهمتان تصل عقوبتهما القصوى إلى السجن 10 سنوات.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

"الجزيرة": الاحتلال اعترف بقتل شيرين أبو عاقلة

رام الله- "القدس" دوت كوم

كشف برنامج الجزيرة التحقيقي "ما خفي أعظم" الذي تم بثه الجمعة أن مسؤولا إسرائيليا كبيرا في  مكتب وزير جيش الاحتلال السابق بيني غانتس اعترف لمسؤولين أميركيين أن الرصاصة التي قتلت الزميلة شيرين أبو عاقلة أطلقها جندي إسرائيلي.


وقال مصدر اطلع على هذا الاعتراف للبرنامج إن المسؤول الإسرائيلي قال إن قتل شيرين كان خطأ لكنه أصر على أن إسرائيل لن تعلن أو تعترف بذلك رسميا.


في الإطار ذاته، حصل "ما خفي أعظم" على وثائق من تحقيقات إسرائيلية في قضايا قتل صحفيين في الأراضي الفلسطينية كشفت حجم التلاعب الإسرائيلي في التحقيقات والتهرب من المسؤولية والعقاب.


من ناحية أخرى، أكد كريس كوب سميث، المحقق البريطاني الخاص في قضية الصحفي جيمس ميلر -في حديثه لحلقة (2023/5/19) من برنامج "ما خفي أعظم"- أن الطلقة التي أصابت شيرين كانت "متعمدة ولم تكن عشوائية".


وتحدث المحقق البريطاني عن تقصير تام في التحقيق والاعتراف بالمسؤولية من جانب الجيش الإسرائيلي والسلطات الإسرائيلية. وشكك سميث في أن تتم محاسبة الشخص الذي أطلق النار على شيرين.


من جانبه، قال منتدى الإعلاميين الفلسطينيين إن ما كشفه تحقيق ما خفي أعظم من أدلة ووثائق صادمة يؤكد وجود تواطؤ وتستر على جرائم قتل الصحفيين الفلسطينيين.


وطالب المنتدى، في بيان، المؤسسات الدولية والحقوقية المعنية بالقيام بواجباتها في الدفاع عن الصحفيين بفلسطين ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه.


بدوره، قال علي العامودي رئيس الدائرة الإعلامية لحركة حماس إن ما كشفه تحقيق الجزيرة يؤكد المخطط الإسرائيلي لإرهاب الصحفيين من أجل التغطية على جرائمه وإرهابه.


نقلاً عن الجزيرة

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

تقليدية التعليم أم حواريته بين الطريقة والأساليب

منذ القدم وهناك حاجة لاكتساب المعرفة، وخلال العقود المختلفة تطورت طرق اكتساب المعرفة إلى أنْ وصلت في العصور الحديثة إلى استخدام طرق جديدة، في القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين، زاد التطور التكنولوجي وتسخير الآلة لخدمة الإنسان، وهنا أصبح اكتساب المعرفة يعتمد على طرق ونظريات شتى، منها ما يتوافق مع كل البيئات ومنها ما يحتاج إلى بيئات خاصة.


ولا شك بأنّ الجميع يسعى إلى تقديم المعرفة بشكل صحيح، فظهرت طرق ووسائل واستراتيجيات التدريس الحديث، والتي قدمت الكثير من الطرق التي يمكن أن تنمي العقل البشري، وتساعد على اكتسابه للمعرفة، وهذه الطرق تنوعت ما بين مستثير للعقل، وما بين متلقي يحاول فقط اكساب المعرفة بالحفظ والتلقي وليس بالتحليل والاستنتاج، وهذين النوعين من التعليم ظهرا بكثرة في المدارس الحديثة اليوم.


وما بين التناغم بينها أو اختيار إحداها باعتبار أنّ هذه الطرق تمثل النظريات الحديثة والكلاسيكية في التعليم، يرى المعلمون أنّ الحاجة إلى كافة الطرق لتنمية القدرات التعليمية، استخدامها حسب المنهج الدراسي، وطبيعة المعلومات التي يريد المعلم أن تصل الطالب، أمّا اختيار الوسيلة المناسبة مع الدرس فيعتمد على الطريقة التي يريد فيها المعلم ان يوصل المعلومات للطالب.
إذ كانت النظرة التقليدية إلى المعلم على أنه الخبير في نقل المعلومات إلى المتعلمين، وإصدار التوجيهات والأوامر فيما يجب أن يفعلوه أو يحفظوه. لكن النظرة إلى المعلم تطورت مع تطور الدور الذي يجب أن يقوم به، إلى أن أصبح المعلم منسقاً وميسراً لعملية التعليم والتعلم، داخل حجرة الدراسة وخارجها، فيشجع المتعلمين على البحث والاستقلال في التفكير والمحاكمة، وينمي الخيال المبدع.


وينشأ الوعي المدرك من قبل المعلم حول الطريقة المستخدمة في التدريس لديه من قناعته المطلقة بضرورة ارسال الشحنات الإيجابية للطلبة في المادة التي يدرسها، وهذه الشحنات عبارة عن وعي من المعلم بالأسلوب الصحيح الذي يسهل علمية وصول المعلومات الى الطلبة ويعرفونها ويستخدمونها ويمكن أن يبدعوا فيها أيضا.


ليس هذا فقط، إذ ينشأ عن الطريقة الصحيحة في التدريس تحقيق للأهداف التي يسعى المعلم لإيصالها، تحقيق أيضاً للمعرفة المكتسبة بما يجعل الطلبة قادرين على البناء عليها تراكمياً، فالطريقة هي المسار الجميل الذي يسلكه المعلم معتمداً على خبرته وثقافته ووعي، ومدى معرفته بما يطرح من معلومات، وبالمسار الصحيح الذي يسير عليه للوصول الى الحقائق التي يطلقها من اجل الطلبة.


ويرى ديوي أن الطريقة والأسلوب له دور فعال وحيوي في سبيل تعزيز الفهم والاستيعاب لدى الطالب، وهي التي تحدد مستوى القدرات العقلية عند الطالب، كما يتم من خلالها تحديد الفروق الفردية بين الطلبة، إذ توازي طريقة المعلم في نقل المعلومات، التقييم العام الذي يتبعه المعلم في البداية ليحدد قدرات الطلبة والامكانيات العقلية في الاستيعاب والتذكر والتحليل والتركيب.


فالمعلم يجب أن يستخدم التعليم الفعال والطرائق المناسبة والأساليب الملائمة لقدرات الطلاب واستعداداتهم، وأن يقوم المعلم بدور المرشد والمدرب الشخصي والخبير والمتخذ للقرار، وأن يكون مؤهلا للتعامل مع عالم المعلومات والاتصالات بامتلاك المهارات المناسبة لاستخدام الحاسوب والانترنت، وأن يمارس مبدأ القدوة الحسنة أمام طلابه وبيئته المدرسية ومحيطها الاجتماعي، وأن ينفتح على كل جديد مفيد يمكنه من الإبداع والابتكار في عصر المعلوماتية، وأن يكون قادرا على إدارة العملية التعليمية الفعالة والمتفاعلة مع البيئة التكنولوجية


لذلك على المعلم أن لا يعتمد طريقة واحدة في التدريس ولا حتى أسلوبا واحدا كون هذا أدى الى وصول الطالب الى حالة من الملل، فاستخدام الطريقة ذاتها في كافة المسارات يمكن أن تؤدي الى الملل من ناحية، والى اكساب المنهج تعقيدا آخر، وعليه فإن التنويع في الطرق المستخدمة، وأن تكون فردية إبداعية ابتكارية من قبل المعلم، فإن هذا يدعم تقديم المعلومات بثقافة الوعي والتجربة المؤدية في النهاية الى معلومات حقيقة وصلت الى الطالب يستطيع تضمنيها في حياته حسب احتياجه لها، اما الملل الناتج عن الطرق التقليدية، فهذا يؤدي الى اخفاق المعلم أولا والطالب ثانيا في استيعاب المطلوب من المنهج، ويكون مستوى الوعي بهذه المادة قليل .


بشكل عام فالتعليم البنكي ليس جامداً متسلطاً كما وصفه فرايري، وهو ليس عملية تجهيلية وتصفية لعقل الطالب بحقنه بالمعلومات دون إدراك منه لماهية هذه المعلومات، إذ إنه انتقص من هذا النوع من التعليم الذي استمر لعقود طويلة، لكنه حقيقة خرّج الكفاءات العقلية التي انارت لهذا العالم طريق الوصول الى التقدم والازدهار، وهنا يمكن القول أن هناك حاجة للتواصل بين الطرق القديمة التي تعتمد المعلم كأساس للعملية التعليمية، والطرق الحديثة التي تدمج بين المعلم والطالب والمنهج واعتبارهم شركاء في العملية التعليمية.


التعليم الحواري يسهم في حل المشكلات وخلق عقول بشرية إبداعية، فيما البنكي يرفع من مستوى المشكلات وتكديسها لعدم قدرة العقل هنا من القيام بمهام التفكير، إذ تعود على التلقي فقط، وبالتالي لا يجهد في حل المشكلات التي يتعرض لها في حياته، فيبقى المجتمع مختلفا ينتظر من الاخرين تقديم الحلول للمشكلات المختلفة التي يتعرض لها، فالتحدي لحل المشكلات يخلق جيلاً فعالاً مبتكرا والتعليم البنكي يخلق رجعية تعلمية وحضارة مندثرة.


أن المنهجين واقعين كل على حده، بل إنّ التعليم بشكله العام منذ زمن يعتمد على الدمج بين ما هو حواري باستحقاقه للحوارية، وما هو تلقيني تحفيظي بواقعه، إذ لا يدرس منهج الرياضيات بشكل عام تلقينياً، وانما يدرس من خلال عصف لعقول الطلبة واستنباط للنتائج فالمسائل مختلفة ولا مجال لحفظها بذات الطريقة والآلية، في حين يدرس منهج اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا بالتلقين والحفظ، إذ لا مجال لتغيير البيت الشعري أو القاعدة أو مكان أميركا على الخارطة.


وعلى الجانب الاخر لا نرغب بانغلاق العقل ليقبل بكل شيء، والسير خلف نهج ثابت يؤدي في النهاية الى استعباد للإنسان دون السماح له بإبداء رأيه في القضايا المختلفة التي تدور في مجتمعه، ونخلص الى أن الدمج بين التعليم الحواري والبنكي يؤسس الى علاقة بين النوعين تساعد في عصف ما يستحق وإطلاق العنان الى الابداع في المجالات العلمية المختلفة، كذلك السماح للعقل البشري بقبول ما يمكن قبوله اخلاقياً ورفض ما يفرض عليه غصبا وعنوة.


وعليه فالعلاقات المتبادلة التي تنشأ بين المعلم والمتعلم ينبغي أن تتميز بالحوار والتفاعل وتبادل الخبرة بحيث تتعدى نقل المعرفة إلى تنمية القدرات وممارسة قوى التعبير والتفكير وإطلاق قوى الإبداع، وتهذيب الأخلاق وتطوير الشخصية بجملتها، كما أن على المعلم أن يمتلك روح المبادرة والنزعة إلى التجريب والتجديد، وأن يثق بنفسه في تنظيم النشاط التربوي بحرية، ويمتلك من المهارات والقدرات والمعلومات ما يجعل منه باحثا تربويا يسهم في حل المشكلات التربوية عن دراية ووعي، وعليه أن يعمل على نحو نشط في استغلال الفرص لنموه المهني، ويمتلك استراتيجيات التقييم ويستخدمها لتقويم نمو المتعلم العقلي والاجتماعي والجسمي ليضمن استمراره.
وفي النهاية يمكن القول إن العملية التعليمية تعتمد على احتياج الطالب للمعلومات ورغبته في الحصول عليها، وعلى المعلم ان يضمن ابعاد الملل عن الطلبة خلال العملية التدريسية ليكون مستوى الاستيعاب والتفاعل الصفي والمشاركة فاعلة.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي يصل إلى هيروشيما اليوم.. ويعقد اجتماعا مع ماكرون وبايدن

طوكيو - (أ ف ب)

يُتوقّع وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هيروشيما باليابان السبت حيث يُشارك في قمّة مجموعة السبع ويعقد خصوصا نهاية هذا الأسبوع اجتماعا ثنائيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حسبما قالت مصادر دبلوماسيّة.


وذكر أحد هذه المصادر أنّه يُنتظر أن يصل زيلينسكي إلى هيروشيما اعتبارا من السبت، على أن يُشارك الأحد في لقاءات مع قادة بلدان مجموعة السبع والدول المدعوّة إلى القمّة.


من جهته قال مصدر دبلوماسي فرنسي إنّ زيلينسكي يصل إلى هيروشيما في طائرة وفّرتها فرنسا إثر محادثة مع ماكرون و"بناء على طلب الأوكرانيّين".


واعتبر أن من المهم أن يتوجه الرئيس الأوكراني إلى قمة جامعة الدول العربية في السعودية وإلى قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.


ومن المقرر أن يعقد زيلينسكي في هيروشيما اجتماعات ثنائية أيضا مع نظيره الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.


وأعلن البيت الأبيض  أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن "يتطلّع" إلى لقاء نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال قمّة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان بعد أن أبدى استعدادا للسماح لدول أخرى بتزويد أوكرانيا مقاتلات تطالب بها بشدّة من نوع إف-16 أميركيّة.


وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان إنّ بايدن "يتطلّع إلى فرصة لقاء" زيلينسكي "وجها لوجه"، مؤكّدا بذلك أنّهما سيعقدان اجتماعا في هيروشيما.


ويُنتظر أن يبدأ زيلينسكي السبت زيارة للمدينة اليابانيّة حيث يُشارك الأحد في اليوم الأخير من قمّة السبع بحضور عدد من القوى الناشئة الكبرى بما فيها الهند والبرازيل. وتوقّف في السعوديّة الجمعة للمشاركة في قمّة جامعة الدول العربيّة.


وقال ساليفان "إنّه شيء جيّد ومهمّ جدا أنّه توجّه إلى جامعة الدول العربيّة حتّى تكون له فرصة للدفاع عن قضيّته من وجهة نظر أوكرانيّة، من أجل أن يدعم العالم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".


وقبل وصوله إلى اليابان أبدى بايدن، بعد تردّد طويل، استعداده للسماح لدول أخرى بتزويد كييف مقاتلات تطالب بها هي طائرات إف-16 أميركيّة الصنع، في قرار رحّب به زيلينسكي واصفا إيّاه بأنّه "تاريخي".


وأكّد ساليفان للصحافة في هيروشيما أنّ واشنطن تدعم الآن مبادرة مشتركة لحلفائها بهدف تدريب طيّارين أوكرانيّين على طائرات إف-16. وأكّد أنّه خلال مدّة هذا التدريب الذي سيستغرق أشهرا، سيُقرّر الغربيّون الجدول الزمني لتسليم الطائرات وعددها والدول التي ستوفّرها.


وشدّد المستشار الدبلوماسي لبايدن على أنّ العقيدة الأميركيّة "لم تتغيّر"، موضحا أنّ "نهجنا في تسليم الأسلحة والمعدّات وتدريب الأوكرانيّين يتّبع متطلّبات النزاع".


وأشار إلى أنّ طائرات إف-16 هي جزء من المعدّات التي ستحتاجها كييف "في المستقبل" حتّى "تكون قادرةً على ردع أيّ عدوان روسي والدفاع عن نفسها"، وهذا أمر بعيد عن الضرورات العاجلة المرتبطة بالهجوم الأوكراني المضادّ الذي أعلنت عنه كييف قبل أسابيع عدّة.


وكرّر البيت الأبيض الموقف الأميركي المتمثّل في أنّ الولايات المتحدة، من خلال مساعدتها العسكريّة بما في ذلك الطائرات المقاتلة، "لا تُسهّل أو تدعم هجمات على الأراضي الروسيّة". وأكّد ساليفان أنّ "الأوكرانيّين أشاروا باستمرار إلى أنّهم مستعدّون لاحترام هذا الموقف".

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثامن على التوالي، إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال تواصل إغلاق المدخلين الرئيسين للقرية، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق طويلة.


يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت يوم أمس أربعة مواطنين من القرية، التي تتعرض والقرى المجاورة لهجمات مستمرة من قبل المستوطنين، تتمثل في الاعتداء على المزارعين، وقلع الأشجار، وإحراق المحاصيل، وتخريب خطوط المياه.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إغلاق 12 حديقة عامة في غرب كندا بسبب الحرائق

مونتريال - (أ ف ب)

أغلقت سلطات مقاطعة ألبرتا الكندية 12 حديقة عامة محلية قبل عطلة نهاية الأسبوع خشية اندلاع حرائق جديدة، على ما أعلن مسؤولون الجمعة.


وكانت مقاطعة ألبرتا قد أعلنت حالة طوارئ وطلبت مساعدات خارجية بعدما دُمّر 800 ألف هكتار من الأراضي في حرائق تسببت في إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم منذ مطلع الشهر.


الجمعة، سجّلت المقاطعة 94 حريقًا نشطًا في الغابات بينها 26 حريقًا خرج عن السيطرة، بحسب مسؤولين.


وفي مقاطعة بريتيش كولومبيا المجاورة كان الوضع مقلقا أيضًا بحيث خرج 22 حريقًا عن السيطرة وأصدرت السلطات عشرات طلبات الإخلاء.


وأكّد مسؤولون في المقاطعة الجمعة إغلاق كلّ الحدائق العامة في ألبرتا والبالغ عددها 12.


وقال المدير التنفيذي في وكالة إدارة الكوارث في ألبرتا كولين بلير "مع اقتراب المقاطعة من عطلة نهاية أسبوع ساخنة وجافة طويلة في شهر أيار/مايو هذا، لا يزال وضع حرائق الغابات الحالي في ألبرتا متقلبًا".


وأضاف "من الضروري أن يبقى جميع سكّان ألبرتا حذرين وأن يتابعوا عن كثب التطورات بشأن وضع الحرائق في مختلف أنحاء المقاطعة".


ولفتت مديرة وحدة المعلومات في قسم إدارة حرائق الغابات في ألبرتا كريستي تاكر إلى أن نصف الحرائق تقريبًا بدأها أشخاص.


وقالت "سندير وضع الحرائق في الغابات في مواجهة ظروف قاسية ونطلب من سكان ألبرتا مساعدتهم أيضًا"، مضيفة "لا تكونوا مسؤولين عن اندلاع حرائق جديدة في الغابات".


ومن المتوقع أن تبلغ مستويات الحرارة 28 درجة مئوية نهاية الأسبوع الجاري، وهو معدّل أعلى من المعدلات الموسمية في هذه المقاطعة.


انتشر أكثر من 2500 عنصر لإطفاء الحرائق، ومن المتوقع أن يصل 110 عنصر إطفاء أميركي لمساعدة العناصر الكنديين في الأيام المقبلة.


بعد أكثر من أسبوعين من الحرائق الشديدة، أُطلقت تحذيرات بشأن نوعية الهواء السيئة في غرب ووسط كندا وفي العديد من الولايات الأميركية المجاورة.


في السنوات الأخيرة، تعرض غرب كندا بشكل متكرر لظواهر مناخية شديدة زادت حدتها ووتيرتها بسبب الاحتباس الحراري.