أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

تقليدية التعليم أم حواريته بين الطريقة والأساليب

منذ القدم وهناك حاجة لاكتساب المعرفة، وخلال العقود المختلفة تطورت طرق اكتساب المعرفة إلى أنْ وصلت في العصور الحديثة إلى استخدام طرق جديدة، في القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين، زاد التطور التكنولوجي وتسخير الآلة لخدمة الإنسان، وهنا أصبح اكتساب المعرفة يعتمد على طرق ونظريات شتى، منها ما يتوافق مع كل البيئات ومنها ما يحتاج إلى بيئات خاصة.


ولا شك بأنّ الجميع يسعى إلى تقديم المعرفة بشكل صحيح، فظهرت طرق ووسائل واستراتيجيات التدريس الحديث، والتي قدمت الكثير من الطرق التي يمكن أن تنمي العقل البشري، وتساعد على اكتسابه للمعرفة، وهذه الطرق تنوعت ما بين مستثير للعقل، وما بين متلقي يحاول فقط اكساب المعرفة بالحفظ والتلقي وليس بالتحليل والاستنتاج، وهذين النوعين من التعليم ظهرا بكثرة في المدارس الحديثة اليوم.


وما بين التناغم بينها أو اختيار إحداها باعتبار أنّ هذه الطرق تمثل النظريات الحديثة والكلاسيكية في التعليم، يرى المعلمون أنّ الحاجة إلى كافة الطرق لتنمية القدرات التعليمية، استخدامها حسب المنهج الدراسي، وطبيعة المعلومات التي يريد المعلم أن تصل الطالب، أمّا اختيار الوسيلة المناسبة مع الدرس فيعتمد على الطريقة التي يريد فيها المعلم ان يوصل المعلومات للطالب.
إذ كانت النظرة التقليدية إلى المعلم على أنه الخبير في نقل المعلومات إلى المتعلمين، وإصدار التوجيهات والأوامر فيما يجب أن يفعلوه أو يحفظوه. لكن النظرة إلى المعلم تطورت مع تطور الدور الذي يجب أن يقوم به، إلى أن أصبح المعلم منسقاً وميسراً لعملية التعليم والتعلم، داخل حجرة الدراسة وخارجها، فيشجع المتعلمين على البحث والاستقلال في التفكير والمحاكمة، وينمي الخيال المبدع.


وينشأ الوعي المدرك من قبل المعلم حول الطريقة المستخدمة في التدريس لديه من قناعته المطلقة بضرورة ارسال الشحنات الإيجابية للطلبة في المادة التي يدرسها، وهذه الشحنات عبارة عن وعي من المعلم بالأسلوب الصحيح الذي يسهل علمية وصول المعلومات الى الطلبة ويعرفونها ويستخدمونها ويمكن أن يبدعوا فيها أيضا.


ليس هذا فقط، إذ ينشأ عن الطريقة الصحيحة في التدريس تحقيق للأهداف التي يسعى المعلم لإيصالها، تحقيق أيضاً للمعرفة المكتسبة بما يجعل الطلبة قادرين على البناء عليها تراكمياً، فالطريقة هي المسار الجميل الذي يسلكه المعلم معتمداً على خبرته وثقافته ووعي، ومدى معرفته بما يطرح من معلومات، وبالمسار الصحيح الذي يسير عليه للوصول الى الحقائق التي يطلقها من اجل الطلبة.


ويرى ديوي أن الطريقة والأسلوب له دور فعال وحيوي في سبيل تعزيز الفهم والاستيعاب لدى الطالب، وهي التي تحدد مستوى القدرات العقلية عند الطالب، كما يتم من خلالها تحديد الفروق الفردية بين الطلبة، إذ توازي طريقة المعلم في نقل المعلومات، التقييم العام الذي يتبعه المعلم في البداية ليحدد قدرات الطلبة والامكانيات العقلية في الاستيعاب والتذكر والتحليل والتركيب.


فالمعلم يجب أن يستخدم التعليم الفعال والطرائق المناسبة والأساليب الملائمة لقدرات الطلاب واستعداداتهم، وأن يقوم المعلم بدور المرشد والمدرب الشخصي والخبير والمتخذ للقرار، وأن يكون مؤهلا للتعامل مع عالم المعلومات والاتصالات بامتلاك المهارات المناسبة لاستخدام الحاسوب والانترنت، وأن يمارس مبدأ القدوة الحسنة أمام طلابه وبيئته المدرسية ومحيطها الاجتماعي، وأن ينفتح على كل جديد مفيد يمكنه من الإبداع والابتكار في عصر المعلوماتية، وأن يكون قادرا على إدارة العملية التعليمية الفعالة والمتفاعلة مع البيئة التكنولوجية


لذلك على المعلم أن لا يعتمد طريقة واحدة في التدريس ولا حتى أسلوبا واحدا كون هذا أدى الى وصول الطالب الى حالة من الملل، فاستخدام الطريقة ذاتها في كافة المسارات يمكن أن تؤدي الى الملل من ناحية، والى اكساب المنهج تعقيدا آخر، وعليه فإن التنويع في الطرق المستخدمة، وأن تكون فردية إبداعية ابتكارية من قبل المعلم، فإن هذا يدعم تقديم المعلومات بثقافة الوعي والتجربة المؤدية في النهاية الى معلومات حقيقة وصلت الى الطالب يستطيع تضمنيها في حياته حسب احتياجه لها، اما الملل الناتج عن الطرق التقليدية، فهذا يؤدي الى اخفاق المعلم أولا والطالب ثانيا في استيعاب المطلوب من المنهج، ويكون مستوى الوعي بهذه المادة قليل .


بشكل عام فالتعليم البنكي ليس جامداً متسلطاً كما وصفه فرايري، وهو ليس عملية تجهيلية وتصفية لعقل الطالب بحقنه بالمعلومات دون إدراك منه لماهية هذه المعلومات، إذ إنه انتقص من هذا النوع من التعليم الذي استمر لعقود طويلة، لكنه حقيقة خرّج الكفاءات العقلية التي انارت لهذا العالم طريق الوصول الى التقدم والازدهار، وهنا يمكن القول أن هناك حاجة للتواصل بين الطرق القديمة التي تعتمد المعلم كأساس للعملية التعليمية، والطرق الحديثة التي تدمج بين المعلم والطالب والمنهج واعتبارهم شركاء في العملية التعليمية.


التعليم الحواري يسهم في حل المشكلات وخلق عقول بشرية إبداعية، فيما البنكي يرفع من مستوى المشكلات وتكديسها لعدم قدرة العقل هنا من القيام بمهام التفكير، إذ تعود على التلقي فقط، وبالتالي لا يجهد في حل المشكلات التي يتعرض لها في حياته، فيبقى المجتمع مختلفا ينتظر من الاخرين تقديم الحلول للمشكلات المختلفة التي يتعرض لها، فالتحدي لحل المشكلات يخلق جيلاً فعالاً مبتكرا والتعليم البنكي يخلق رجعية تعلمية وحضارة مندثرة.


أن المنهجين واقعين كل على حده، بل إنّ التعليم بشكله العام منذ زمن يعتمد على الدمج بين ما هو حواري باستحقاقه للحوارية، وما هو تلقيني تحفيظي بواقعه، إذ لا يدرس منهج الرياضيات بشكل عام تلقينياً، وانما يدرس من خلال عصف لعقول الطلبة واستنباط للنتائج فالمسائل مختلفة ولا مجال لحفظها بذات الطريقة والآلية، في حين يدرس منهج اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا بالتلقين والحفظ، إذ لا مجال لتغيير البيت الشعري أو القاعدة أو مكان أميركا على الخارطة.


وعلى الجانب الاخر لا نرغب بانغلاق العقل ليقبل بكل شيء، والسير خلف نهج ثابت يؤدي في النهاية الى استعباد للإنسان دون السماح له بإبداء رأيه في القضايا المختلفة التي تدور في مجتمعه، ونخلص الى أن الدمج بين التعليم الحواري والبنكي يؤسس الى علاقة بين النوعين تساعد في عصف ما يستحق وإطلاق العنان الى الابداع في المجالات العلمية المختلفة، كذلك السماح للعقل البشري بقبول ما يمكن قبوله اخلاقياً ورفض ما يفرض عليه غصبا وعنوة.


وعليه فالعلاقات المتبادلة التي تنشأ بين المعلم والمتعلم ينبغي أن تتميز بالحوار والتفاعل وتبادل الخبرة بحيث تتعدى نقل المعرفة إلى تنمية القدرات وممارسة قوى التعبير والتفكير وإطلاق قوى الإبداع، وتهذيب الأخلاق وتطوير الشخصية بجملتها، كما أن على المعلم أن يمتلك روح المبادرة والنزعة إلى التجريب والتجديد، وأن يثق بنفسه في تنظيم النشاط التربوي بحرية، ويمتلك من المهارات والقدرات والمعلومات ما يجعل منه باحثا تربويا يسهم في حل المشكلات التربوية عن دراية ووعي، وعليه أن يعمل على نحو نشط في استغلال الفرص لنموه المهني، ويمتلك استراتيجيات التقييم ويستخدمها لتقويم نمو المتعلم العقلي والاجتماعي والجسمي ليضمن استمراره.
وفي النهاية يمكن القول إن العملية التعليمية تعتمد على احتياج الطالب للمعلومات ورغبته في الحصول عليها، وعلى المعلم ان يضمن ابعاد الملل عن الطلبة خلال العملية التدريسية ليكون مستوى الاستيعاب والتفاعل الصفي والمشاركة فاعلة.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي يصل إلى هيروشيما اليوم.. ويعقد اجتماعا مع ماكرون وبايدن

طوكيو - (أ ف ب)

يُتوقّع وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هيروشيما باليابان السبت حيث يُشارك في قمّة مجموعة السبع ويعقد خصوصا نهاية هذا الأسبوع اجتماعا ثنائيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حسبما قالت مصادر دبلوماسيّة.


وذكر أحد هذه المصادر أنّه يُنتظر أن يصل زيلينسكي إلى هيروشيما اعتبارا من السبت، على أن يُشارك الأحد في لقاءات مع قادة بلدان مجموعة السبع والدول المدعوّة إلى القمّة.


من جهته قال مصدر دبلوماسي فرنسي إنّ زيلينسكي يصل إلى هيروشيما في طائرة وفّرتها فرنسا إثر محادثة مع ماكرون و"بناء على طلب الأوكرانيّين".


واعتبر أن من المهم أن يتوجه الرئيس الأوكراني إلى قمة جامعة الدول العربية في السعودية وإلى قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.


ومن المقرر أن يعقد زيلينسكي في هيروشيما اجتماعات ثنائية أيضا مع نظيره الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.


وأعلن البيت الأبيض  أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن "يتطلّع" إلى لقاء نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال قمّة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان بعد أن أبدى استعدادا للسماح لدول أخرى بتزويد أوكرانيا مقاتلات تطالب بها بشدّة من نوع إف-16 أميركيّة.


وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان إنّ بايدن "يتطلّع إلى فرصة لقاء" زيلينسكي "وجها لوجه"، مؤكّدا بذلك أنّهما سيعقدان اجتماعا في هيروشيما.


ويُنتظر أن يبدأ زيلينسكي السبت زيارة للمدينة اليابانيّة حيث يُشارك الأحد في اليوم الأخير من قمّة السبع بحضور عدد من القوى الناشئة الكبرى بما فيها الهند والبرازيل. وتوقّف في السعوديّة الجمعة للمشاركة في قمّة جامعة الدول العربيّة.


وقال ساليفان "إنّه شيء جيّد ومهمّ جدا أنّه توجّه إلى جامعة الدول العربيّة حتّى تكون له فرصة للدفاع عن قضيّته من وجهة نظر أوكرانيّة، من أجل أن يدعم العالم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".


وقبل وصوله إلى اليابان أبدى بايدن، بعد تردّد طويل، استعداده للسماح لدول أخرى بتزويد كييف مقاتلات تطالب بها هي طائرات إف-16 أميركيّة الصنع، في قرار رحّب به زيلينسكي واصفا إيّاه بأنّه "تاريخي".


وأكّد ساليفان للصحافة في هيروشيما أنّ واشنطن تدعم الآن مبادرة مشتركة لحلفائها بهدف تدريب طيّارين أوكرانيّين على طائرات إف-16. وأكّد أنّه خلال مدّة هذا التدريب الذي سيستغرق أشهرا، سيُقرّر الغربيّون الجدول الزمني لتسليم الطائرات وعددها والدول التي ستوفّرها.


وشدّد المستشار الدبلوماسي لبايدن على أنّ العقيدة الأميركيّة "لم تتغيّر"، موضحا أنّ "نهجنا في تسليم الأسلحة والمعدّات وتدريب الأوكرانيّين يتّبع متطلّبات النزاع".


وأشار إلى أنّ طائرات إف-16 هي جزء من المعدّات التي ستحتاجها كييف "في المستقبل" حتّى "تكون قادرةً على ردع أيّ عدوان روسي والدفاع عن نفسها"، وهذا أمر بعيد عن الضرورات العاجلة المرتبطة بالهجوم الأوكراني المضادّ الذي أعلنت عنه كييف قبل أسابيع عدّة.


وكرّر البيت الأبيض الموقف الأميركي المتمثّل في أنّ الولايات المتحدة، من خلال مساعدتها العسكريّة بما في ذلك الطائرات المقاتلة، "لا تُسهّل أو تدعم هجمات على الأراضي الروسيّة". وأكّد ساليفان أنّ "الأوكرانيّين أشاروا باستمرار إلى أنّهم مستعدّون لاحترام هذا الموقف".

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثامن على التوالي، إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال تواصل إغلاق المدخلين الرئيسين للقرية، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق طويلة.


يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت يوم أمس أربعة مواطنين من القرية، التي تتعرض والقرى المجاورة لهجمات مستمرة من قبل المستوطنين، تتمثل في الاعتداء على المزارعين، وقلع الأشجار، وإحراق المحاصيل، وتخريب خطوط المياه.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إغلاق 12 حديقة عامة في غرب كندا بسبب الحرائق

مونتريال - (أ ف ب)

أغلقت سلطات مقاطعة ألبرتا الكندية 12 حديقة عامة محلية قبل عطلة نهاية الأسبوع خشية اندلاع حرائق جديدة، على ما أعلن مسؤولون الجمعة.


وكانت مقاطعة ألبرتا قد أعلنت حالة طوارئ وطلبت مساعدات خارجية بعدما دُمّر 800 ألف هكتار من الأراضي في حرائق تسببت في إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم منذ مطلع الشهر.


الجمعة، سجّلت المقاطعة 94 حريقًا نشطًا في الغابات بينها 26 حريقًا خرج عن السيطرة، بحسب مسؤولين.


وفي مقاطعة بريتيش كولومبيا المجاورة كان الوضع مقلقا أيضًا بحيث خرج 22 حريقًا عن السيطرة وأصدرت السلطات عشرات طلبات الإخلاء.


وأكّد مسؤولون في المقاطعة الجمعة إغلاق كلّ الحدائق العامة في ألبرتا والبالغ عددها 12.


وقال المدير التنفيذي في وكالة إدارة الكوارث في ألبرتا كولين بلير "مع اقتراب المقاطعة من عطلة نهاية أسبوع ساخنة وجافة طويلة في شهر أيار/مايو هذا، لا يزال وضع حرائق الغابات الحالي في ألبرتا متقلبًا".


وأضاف "من الضروري أن يبقى جميع سكّان ألبرتا حذرين وأن يتابعوا عن كثب التطورات بشأن وضع الحرائق في مختلف أنحاء المقاطعة".


ولفتت مديرة وحدة المعلومات في قسم إدارة حرائق الغابات في ألبرتا كريستي تاكر إلى أن نصف الحرائق تقريبًا بدأها أشخاص.


وقالت "سندير وضع الحرائق في الغابات في مواجهة ظروف قاسية ونطلب من سكان ألبرتا مساعدتهم أيضًا"، مضيفة "لا تكونوا مسؤولين عن اندلاع حرائق جديدة في الغابات".


ومن المتوقع أن تبلغ مستويات الحرارة 28 درجة مئوية نهاية الأسبوع الجاري، وهو معدّل أعلى من المعدلات الموسمية في هذه المقاطعة.


انتشر أكثر من 2500 عنصر لإطفاء الحرائق، ومن المتوقع أن يصل 110 عنصر إطفاء أميركي لمساعدة العناصر الكنديين في الأيام المقبلة.


بعد أكثر من أسبوعين من الحرائق الشديدة، أُطلقت تحذيرات بشأن نوعية الهواء السيئة في غرب ووسط كندا وفي العديد من الولايات الأميركية المجاورة.


في السنوات الأخيرة، تعرض غرب كندا بشكل متكرر لظواهر مناخية شديدة زادت حدتها ووتيرتها بسبب الاحتباس الحراري.

رياضة

السّبت 20 مايو 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: قمة بين نابولي البطل وإنتر المنتشي ببلوغه نهائي دوري الأبطال

(أ ف ب)

تشهد المرحلة 36 من الدوري الإيطالي لكرة القدم الأحد قمة بين نابولي البطل وإنتر على وقع احتفال الاول باحرازه اللقب للمرة الاولى منذ عام 1990 وبلوغ الثاني نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 2010.


يسافر "نيراتسوري" إلى جنوب إيطاليا بعدما أطاح بجاره ميلان (2-صفر ذهاباً و1-صفر إياباً) في نصف نهائي المسابقة القارية الأم، في حين ما زالت جماهير نابولي تحتفل بفوز فريقها بالسكوديتو للمرة الثالثة في تاريخه والأولى بعد ثنائيته مع الأسطورة الراحل الأرجنتيني دييغو مارادونا عامي 1987 و1990.


وكان نابولي حسم الصراع على اللقب بتعادله مع أودينيزي 1-1 في الرابع من الشهر الحالي (المرحلة 33)، قبل أن يفوز بمباراة ويخسر أخرى، في حين كان النجاح حليف رجال المدرب سيموني إنزاغي حيث يمر إنتر بمرحلة رائعة على صعيد النتائج بتحقيقه 8 انتصارات توالياً في مختلف المسابقات، منها 5 في الدوري.


ولا شك أن جماهير الفريقين ستغفر للمدربين لوتشيانو سباليتي وإنزاغي تشتيت تركيزهما نحو أهداف أخرى، حيث يحارب إنتر أيضاً على جبهة الكأس المحلية اذ يلاقي فيورنتينا في المباراة النهائية منتصف الأسبوع القادم.


ومن المتوقع أن يعمد المدرب إنزاغي إلى المداورة بين لاعبيه لتفادي عامل التعب أمام النادي الجنوبي الذي لم يخسر سوى مباراة واحدة من الست الأخيرة في "سيري أ"، عبر اراحة مهاجمه المتألق الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس والمخضرم البوسني إدين دجيكو.


وفي حين أن التعادل أو الخسارة لا يؤثران على نابولي، فإن نتيجة مماثلة لإنتر ستضعه في مرمى نيران منافسيه الساعين لمقعد في دوري الأبطال، حيث يحتل "نيراتسوري" المركز الثالث مع 66 نقطة متقدماً بفارق نقطة عن لاتسيو الرابع و5 عن ميلان الخامس، كما يتأخر بفارق 3 نقاط عن يوفنتوس الثاني وذلك قبل 3 مراحل من النهاية.


وتميل الأرقام لصالح إنتر الذي فاز في ست من مبارياته التسع الأخيرة في الدوري أمام نابولي المتسلح بكونه الفريق الذي فاز بأكبر عدد من المباريات هذا الموسم أمام منافسين في المراكز السبعة الأولى مع 8 انتصارات في 11 مباراة (خسر في ثلاث).


وعلى نابولي أن يستعيد نجاعته التهديفية بقيادة متصدر ترتيب الهدافين النيجيري فيكتور أوسيمهن (23 هدفاً في 29 مباراة)والجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا (12 هدفاً) حيث لم يسجل منذ فوزه باللقب سوى هدف يتيم في الفوز على فيورنتينا 1-صفر.


من ناحيته، يحلّ يوفنتوس ضيفاً على إمبولي الإثنين في ختام منافسات هذه المرحلة أملاً في تعويض خيبة خروجه من الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" أمام ملك هذه المسابقة إشبيلية الإسباني في نصف النهائي (1-3 اجمالي المباراتين).


قال مدرب "السيدة العجوز" ماسيميليانو أليغري عقب الخسارة أمام النادي الأندلسي 1-2 بعد التمديد إياباً الخميس "عليك أن تضع الأهداف في الشباك عندما تسنح لك الفرص. خاض اللاعبون مباراة جيدة، لكنها كانت في نصف نهائي كأس أوروبا، وكان علينا أن نعطي المزيد".


وأضاف "ماذا كان ينقصنا؟ وضع الفرص في الشباك... هو فريق يفتقر إلى الخبرة على المستوى القاري وهذه مباريات بدنية تتطلب الكثير ... هناك الكثير من الأشياء تتغير على المستوى الأوروبي... أنا سعيد لأن الأندية الإيطالية (إنتر وفيورنتينا وروما) وصلت إلى نهائيات المسابقات الأوروبية. لم ننجح اليوم؟ نعم، وسنواصل العمل".


وبات على رجال أليغري ضمان مشاركتهم في دوري أبطال أوروبا عبر الدوري في ظل الحديث عن توجه لحسم جزء من النقاط الـ15 التي استعادها في استئنافه للعقوبة المرتبطة بالتلاعب المالي.


وكان الاتحاد المحلي للعبة أفاد الأربعاء أن العدالة الرياضية الإيطالية ستراجع عقوبة يوفنتوس في 22 الحالي والتي تم تعليقها في 20 نيسان/أبريل لإعادة التقييم.


وبدوره، يسعى لاتسيو لتعزيز مركزه الرابع الأخير المؤهل إلى المسابقة القارية عندما يحلّ ضيفاً على أودينيزي الثاني عشر الأحد، متسلحاً بعدم خسارته أمامه في مبارياته التسع الأخيرة في الدوري (6 انتصارات مقابل 3 تعادلات).


وفشل أودينيزي في التسجيل في 11 من مبارياته الـ 16 الأخيرة أمام "بيانكوليستي" في الدوري، لكنه يمني النفس بعدم خسارته في عقر داره في مبارياته الثماني الأخيرة محققاً 3 انتصارات مقابل 5 تعادلات.


في المقابل، يأمل ميلان في أن يضع خلفه خيبة الخروج من دوري الأبطال عندما يستقبل سمبدوريا الهابط إلى الدرجة الثانية السبت، في حين من المرجح ألاّ يعمد مدربه ستيفانو بيولي إلى اجراء تغييرات جذرية على التشكيلة الأساسية.


ويجد "روسونيري" نفسه أمام مهمة صعبة تتمثل بانهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى، أو على الأقل في المركز الخامس بانتظار عقوبة جديدة على يوفنتوس.


ويزور سمبدوريا ملعب "سان سيرو" وهو يجر أذيال الخيبة حيث لم يحقق الفوز في سلسلة من 8 مباريات، في حين لم تكن حال مضيفه أفضل حيث لم يحصد النقاط الثلاث سوى مرة واحدة في مبارياته الأربع الأخيرة في الدوري ليتراجع في الترتيب.


ويستقبل روما ضيفه ساليرنيتانا الإثنين بعدما وصل إلى نهائي أوروبي للموسم الثاني توالياً بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو في يوروبا ليغ الخميس، بعدما قاده العام الماضي للفوز بمسابقة كونفرنس ليغ.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعلن صد هجوم جوي جديد على كييف

كييف - (أ ف ب)

أعلنت الإدارة المدنيّة والعسكريّة في كييف السبت أنّها صدت بشكل تامّ خلال الليل هجوما جديدا شنّته مسيّرات روسيّة على العاصمة الأوكرانية وأدّى إلى سقوط حطام في كييف من دون تسجيل إصابات في هذه المرحلة.


وكتب سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، على تلغرام "الليلة الماضية نفّذ المعتدي هجوما كبيرا آخر بطائرات بلا طيّار".


وأضاف "الدفاعات الجوّية للمدينة أسقطت كل الأهداف الجوّية التي رُصِدت"، مشيرا إلى أنها مسيّرات من نوع "شاهد" وفقا للمعلومات الأولية.


ولفت إلى أن كييف "لم تتعرّض لأي غارات" لكنّ حطامًا سقط على العاصمة تسبّب في اندلاع حريق على سطح مبنى سكني في منطقة دنيبروفسكي وتم إخماده من دون أي إصابات.


وفي وقت سابق كتب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على تلغرام أن هناك "حريقا على سطح مبنى من تسع طبقات في أحد المجمعات السكنية في منطقة دنيبروفسكي"، مضيفا أنه لا توجد معلومات حول سقوط ضحايا.


وقال سيرغي بوبكو إن الحريق نجم من "سقوط حطام" داعيا السكان إلى الاحتماء.


وتحدث بوبكو عن سقوط مزيد من الحطام في شوارع عدة في منطقتي دارنيتسكي وسولوميانسكي، موضحا أنه يجري التحقق من معلومات حول أضرار وخسائر محتملة.


وفي الساعة 00,45 (21,45 ت غ الجمعة) أعلن الجيش الأوكراني أن طائرات "شاهد" بلا طيار كانت تتجه نحو منطقة كييف. وتحدثت السلطات عن انفجارات هناك وكذلك في تشرنيغيف (وسط شمال) وفي ماريوبول (جنوب شرق).


وأشار الجيش إلى أن أنظمة الدفاع الجوي نشطة في منطقتي كييف وتشيرنيغيف.

رياضة

السّبت 20 مايو 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال إفريقيا: الأهلي الى النهائي السادس عشر في تاريخه

(أ ف ب)

حجز الأهلي المصري مقعده في نهائي مسابقة دوري أبطال افريقيا لكرة القدم للموسم الرابع على التوالي، بعدما جدّد فوزه على ضيفه الترجي التونسي 1-صفر الجمعة على ملعب القاهرة الدولي في إياب الدور قبل النهائي للبطولة القارية.


وكانت مواجهة الذهاب في رادس قد عرفت تفوق الفريق المصري بثلاثية نظيفة.


ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد الألقاب في البطولة بعشرة، ويأمل تعزيز رصيده عندما يواجه المتأهل من لقاء الوداد الرياضي المغربي الذي يحل ضيفاً على ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي السبت، بعدما تعادلا ذهاباً بنتيجة سلبية في الدار البيضاء.


وأياً يكن الطرف الثاني في النهائي، فإن الأهلي، الذي سيخوض النهائي السادس عشر في تاريخه، سيسعى للثأر حيث حرمه الوداد في الموسم الماضي من اللقب الثالث توالياً والحادي عشر في تاريخه بفوزه في النهائي 2-صفر سجلهما زهير المترجي، بينما تعرض الفريق المصري هذا الموسم لأسوأ خسارة هذا الموسم أمام الفريق الجنوب افريقي 2-5.


وافتقد مدرب الوداد السويسري مارسيل كولر بعضاً أوراقه الاساسية بداعي الإصابة ولا سيما الحارس محمد الشناوي بسبب مشكلة عضلية، حيث شارك بدلاً منه علي لطفي.


بينما قاد فريق "باب سويقة" المدرب أنس البوسعايدي الذي تسلم الدفة موقتاً بعد استقالة المدرب نبيل معلول، حيث لعب الفريق بغياب ثلة كبيرة من لاعبيه الاساسيين ولا سيما الحارس معز بن شريفية وغيلان الشعلالي والمدافع الجزائري رياض بن عياد والجناح الليبي حمدو الهوني.


ومع ذلك، بدأ الفريق التونسي مهاجماً، أملاً في اقتناص هدفه الاول، فيما كان الفريق المصري أكثر هدوءاً إذ استوعب ضغط الفريق الضيف، وحاول مباغتته حيث مرر الجنوب افريقي بيرسي تاو الى محمود عبد المنعم "كهربا" الذي سدد في العارضة لكن الحكم الموريتاني دحان بيدا أعلن عن تسلل (5).


وبعد تبادل الفريقين الفرص، افتتح حسين الشحات التسجيل لأصحاب الأرض عندما انفرد وسدد كرة قوية الى يسار الحارس محمد صدقي الدبشي، مستفيداً من تمريرة بينية ماكرة من الجنوب افريقي بيرسي تاو (22).


وبهذه التمريرة الحاسمة ساهم تاو في تسعة أهداف للفريق المصري في آخر سبع مباريات في البطولة القارية بواقع أربعة أهداف وخمس تمريرات حاسمة.


وبدأ الفريق التونسي النصف الثاني من اللقاء مهاجما، إنما خطورته جاءت سلبية على مرمى الحارس علي لطفي، واستعاد "نادي القرن" المبادرة تدريجياً مع سيطرة على وسط الملعب.


وكاد فريق "المكشخة" أن يدرك التعادل عبر رأسية من محمد علي بن حمودة أنقذها الحارس المصري ببراعة الى ركنية (65).


وتألق المدافع الجزائري للترجي محمد أمين توغاي في التصدي لتسديدة قوية من الشحات المنفرد ليبعدها الى ركنية حارماً الأهلي من تعزيز النتيجة (68).


وأجرى المدرب كولر تغييرات على تشكيلته بهدف إراحة بعض الأساسيين مثل تاو والشحات وحمدي فتحي، وصوّب ياسر إبراهيم كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت أعلى العارضة (87).


وجرب كهربا مجدداً تعزيز النتيجة إلا أن تسديدته مرت فوق المرمى (90+1).

رياضة

السّبت 20 مايو 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: موناكو يسقط امام ليون ويفقد فرصة المركز الثالث

(أ ف ب)

فقد موناكو أي حظوظ متبقية بإحتلال احد المراكز الثلاثة الاوائل وذلك بعد سقوطه امام ليون 1-3 ضمن منافسات المرحلة 36 من الدوري الفرنسي لكرة القدم الجمعة.


على ملعب "غروباما ستايديوم"، حقّق ليون فوزًا لافتًا على حساب فريق الإمارة، في صراع الامتار الاخيرة لتحديد المراكز النهائية لموسم 2022-23 ومعها مصير التأهل الى المسابقات الاوروبية وعلى رأسها دوري ابطال اوروبا.


وبخسارته، فقد موناكو الرابع رسميًا حظوظه بالتقدم الى المركز الثالث المؤهل الى تصفيات دوري الابطال، حيث يتخلف عن مرسيليا بفارق ثماني نقاط. بينما عزّز ليون موقعه في المركز السابع برصيد 59 نقطة وحافظ على بصيص أمل في المنافسة على التأهل الى احدى المسابقات الاوروبية.


كما انّ موناكو يواجه ضغطًا شديدًا من ليل الخامس والذي لا يتخلف عنه سوى بـ 5 نقاط مع ثلاث مباريات متبقية له.
وسجّل اهداف ليون كل من الكسندر لاكازيت (38) وماكسينس كاكيريت (57) وريان شرقي (78) فيما كان موناكو افتتح التسجيل عن طريق وسام بن يدر (2 ضربة جزاء).


ورفع لاكازيت رصيده من الاهداف الى 26 هذا الموسم في الدوري الفرنسي.

رياضة

السّبت 20 مايو 2023 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: فرايبورغ يُبقي على آماله بالتأهل الى دوري الأبطال

-أبقى فرايبورغ على صراع التأهل الى دوري أبطال أوروبا مشتعلاً بعد فوزه على فولفسبورغ 2-صفر في افتتاح المرحلة 33 قبل الاخيرة من الدوري الالماني لكرة القدم الجمعة.


وعلى ملعبه في "شوارزوالد ستاديون"، تمكن فرايبورغ من التساوي مع أونيون برلين رابع الترتيب بـ 59 نقطة، الا انّ الاخير يملك مباراة اقل، سيخوضها السبت امام مضيفه هوفنهايم.


وسجّل هدفي الفريق الفائز كل من كريستيان غونتر (71) ونيلز بيترسن (75).


ولم يكن فوز أصحاب الارض سهلا خصوصاً انّ الشوط الاول انتهى بالتعادل السلبي، وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقائق العشرين الاخيرة عندما تمكن فرايبورغ من هزّ شباك منافسه. فبعد 41 ثانية فقط من دخوله كبديل الى أرض الملعب، تمكن غونتر من افتتاح التسجيل (71)، وبعد اربع دقائق فحسب، استطاع البديل الآخر بيترسن مضاعفة النتيجة.


وشهدت المباراة طرد لاعب فرايبورغ نيكولاس هوفلر (79).


ولا تفصل لايبزيغ الثالث عن فرايبورغ الخامس سوى نقطة واحدة، لذا ستكون المرحلتين الاخيرتين حاسمتين في تحديد هوية المتأهلين الى المسابقة القارية الام.

رياضة

السّبت 20 مايو 2023 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة السعودية: فوز ثمين للهلال على ضمك

(أ ف ب)

حقق الهلال فوزاً سهلاً عندما تغلب على مضيفه ضمك 1-صفر في مباراة مؤجلة ضمن منافسات المرحلة 26 من الدوري السعودي لكرة القدم الجمعة على ملعب مدينة الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة.


سجل هدف المباراة الوحيد المالي موسى ماريغا (70) ورفع الهلال رصيده إلى 53 في المركز الرابع وبفارق الأهداف عن الشباب الثالث الذي يملك الرصيد نفسه، بينما بقي ضمك في المركز الحادي عشر برصيد 32 نقطة.


وسيطر الهلال على معظم مجريات الشوط الأول، ولاحت له فرصة عندما ارتقى الأرجنتيني لوسيانو فييتو لكرة عرضية ولعبها برأسه بجانب القائم (9).


ومن هجمة سريعة كاد ضمك أن يخطف هدفاً عندما استقبل الجزائري هلال سوداني كرة داخل منطقة الجزاء ولعبها قوية بجانب القائم (16). وانقذ حبيب الوطيان حارس الهلال مرماه من هدف محقق عندما تصدى لكرة منصور حمزي الانفرادية وانهى خطورتها (30).


وأهدر الهلال فرصة سانحة للتسجيل عندما تهيأت الكرة أمام النيجيري أوديون إيغالو لكنه لعبها قوية فوق العارضة (40).


وفي الشوط الثاني واصل الهلال افضليته الفنية، لكن هجماته لم تشكل خطورة حتى صوّب محمد البريك كرة قوية تصدى لها الحارس الجزائري مصطفى زغبة وحولها لركنية (65).


وبعد عدة محاولات، نجح الهلال في التسجيل عندما تلقى المالي موسى ماريغا كرة داخل منطقة الجزاء سدّدها قوية وارتطمت بقدم المدافع وأخذت طريقها داخل المرمى (70).


وتهيأت فرصة لضمك لمعادلة النتيجة لكن عبدالله هوساوي لعب الكرة سهلة في احضان الحارس حبيب الوطيان (90) قبل أن يلعب الجزائري فاروق شافعي كرة رأسية مرت بمحاذاة القائم.

رياضة

السّبت 20 مايو 2023 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بركات يقود تدريبات ميدانية لمدربي المستوى الأوّل والرُّباط الصليبيّ يبعد نجم الخدمات عن الملاعب

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ


قاد المدرب والخبير الكرويّ عبد الناصر بركات مدير الدائرة الفنية، والمدير الفنيّ السابق للمنتخب الوطنيّ في اتحاد الكرة جولة تدريبية ميدانية  متخصصة في اليوم الثالث للدورة، تخللها فقرات عدة من التطبيقات عملية للمدربين، ذلك بمشاركة المحاضر الآسيويّ محمود زقوت، والمدرب عماد هاشم المدير الفنيّ لمنتخب الشاطئية السابق مدربان رئيسان بحضور صائب طلال جندية عضو لجنة المنتخبات وقائد أوّل منتخب وطنيّ، وشحدة أحمد حبوش عضو لجنة المنتخبات، وعدد من المدربين البارزين من فرق كرة القدم في أندية القطاع.


 ويقود بركات التدريبات وورشات عمل للمدربين العاملين ومدربي أندية القطاع للمستوى الأوّل (A ) التي تقام للمرة الأوّلى في قطاع غزة، وذلك في قاعة المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ويشارك في الدورة عدد من مدربي الأندية وكذلك مدربو  المدارس الكروية في الأكاديميات، بهدف صقل أداء المدربين وتطوير قدراتهم ممن وقع عليهم اختيار لجنة التدريب في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم بالتنسيق مع الاتحاد القاريّ.


وستتواصل الدورة، ويتخللها ورشة عمل في غرف مجمع فلسطين، وستشتمل على تقديم فيديوهات تدريسية مجسمة للملاعب، تظهر فيها مراكز اللاعبين داخل الميدان الأخضر موزعين وواجبات كلّ لاعب فوق خطوطه الموضوعة، وتحقيق التواصل بين الخطوط كافة والترابط في قيادة الهجمات ومجابهة الهجمات المضادة، ويقوم خلالها الخبير الآسيوي بركات برفقة المدربين زقوت وهاشم الرد على استفسارات وتساؤلات المشاركين من المدربين، وسينتقل المشاركون بالورشة إلى التطبيق الميداني بحضور لاعبين من الفرق والأندية الغزية.


إضاءة ملعب الزيتون


قرر المجلس البلدي في بلدية غزة كبرى بلديات قطاع غزة، تنفيذ مشروع إنارة ملعب الزيتون البلدي، أحد أكبر الملاعب المعشبة في منطقة شرقي غزة، اذلي يخدم عدداً من أندية شرق غزة، ويرتاده عدد كبير من اللاعبين والهواة، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 50 ألف دولار، صرح بذلك م. مصطفي قزعاط عضو المجلس البلدي الذي أكّد على حصول البلدية على موافقة لتنفيذ المشروع، واصفاً إياه بأنّه يعطي المجال أمام أكبر عدد من الأندية والرياضيين للاستفادة من خدمات الملعب، الذي تم إنشاؤه العام الماضي بنحو نصف مليون دولار.


وذكر أنّ المشروع كان مجرد فكرة، ثمّ تجسد حقيقة على أرض الواقع، حيث جرى افتتاحه مؤخراً بحضور نخبة من الشخصيات الرسمية والاعتبارية والرياضية، وقد استفادت منه أندية حي الزيتون ومؤسساته، والعديد من أندية مدينة غزة، فضلاً عن إقامة أكاديمية تضمُّ أكثر من 100 ناشئ، موضحًا أنّ سكان حي الزيتون البالغ عددهم حوالي 180 ألف نسمة استفادوا من مشروع الملعب، والحديقة، ومؤكداً على البدء في إنشاء مبنى "سبارك" المشروع الريادي في المجال التعليمي الثقافي الإلكتروني بتكلفة تبلغ حوالي 270 ألف دولار، متمنيًا إقامة المزيد من المُنشآت خلال الفترة القادمة، مقدمًا شكره لبلدية غزة على دورها الكبير.         


                                           مكافأة البطل


قرر المجلس الأعلى للشباب والرياضة تقديم جائزة البطل الماليّة لبطل الدوري العامّ الممتاز لكرة السلة نادي خدمات البريج الذي حافظ على لقبه بفوزه على جاره شباب البريج للموسم 2022-2023 برعاية جوّال، ذلك في مباراة الإياب الثانية لنهائيات البطولة التي جرت على ملاعب صالة المرحوم خلف العجلة بمخيم البريج. وقال عبد السلام هنية مساعد الأمين العامّ للمجلس الأعلى، تقديم مكافأة الفوز لخدمات البريج بقيمة مبلغ 3 آلاف دولار، مقدماً المباركة للنادي برئاسة عدنان عيسى، على تحقيق هذا الإنجاز الجديد، بحضور قادة العمل الرياضي من اللجنة الأولمبية والمجلس الأعلى. يشار إلى أنّ هنية يقدم مع نهاية البطولات مكافآت الفوز ويقوم بتكريم الفرق الرياضية الفائزة بالبطولات الرسمية في الألعاب الرياضية الجماعية الفردية كافة. 


عملية الرباط الصليبيّ


أخضع نجم نادي خدمات رفح- بطل الدوري العامّ الممتاز للموسم 2022-2023, جهاد أبو رياش لعملية جراحة في الرباط الصليبيّ, عقب تعرضه للإصابة في مباريات الموسم الكرويّ الأخير. وقال طبيب النادي إنّ العملية الجراحية الجراحة التي أجراها لاعب خط الوسط أبو رياش في الرباط الصليبي, متمنيا له الشفاء التام والرجوع للملاعب، متوقعاً غيابه بنحو من ستة سبعة شهور عن الملاعب، للخضوع إلى راحلة سلبية يتبعها, ما بين راحة وتأهيل، تمهيداً إلى العودة من جديد إلى الملاعب، خاصّة أنّ أبا رياش من الركائز الرئيسة في خدمات رفح على مدار السنوات الماضية, ناهيك عن دوره الرئيسي في تحقيقه العديد من الألقاب المحلية.


بيت حانون يطلق موسمه


أعلن محمد العيماوي المدير الفني لفريق بيت حانون الرياضي, موعد بدء فترة الإعداد للموسم الجديد 2023-2024، والتي ستبدأ مطلع حزيران المقبل, استعدادا لبطولة كأس القطاع المقررة في تموز المقبل. وذكر العماوي الذي حافظ على بقاء الفريق في الدوري الممتاز لأكثر من خمسة مواسم، وهو الفريق الوحيد الذي صمد في مسابقة الكبار دوري الأضواء الوطنيّ، أن النادي حرص على دخول فترة الانتقالات الصيفية لضمان التحضير للموسم القادم, مشدداً على أن الفريق صعباً والمنافسة قوية، ووعد بأن الإدارة والجماهير الظهور بشكل قوي وتقديم مستويات مميزة وأداء كبير، وسيبدأ بمسابقة الكأس ثم دوري الدرجة الممتازة.


                                                                         صفقات النادي


اختتم نادي بيت حانون الرياضي صفقاته الصيفية, استعدادا للموسم الكروي القادم في قطاع غزة 2023-2024، وأنجز صفقات مع لاعب الوسط محمد أبو موسى مدة موسم واحد, عقب رحيله عن صفوف شباب خانيونس، ليكون إضافة قوية لخط وسط النادي الطموح بصورة قوية في الموسم المقبل، إلى جانب 12 لاعباً هم: محمود سلمي, ووسام سلامة, ومحمد التتري, وهيثم أبو عودة, ويوسف شلدان, ومحمود الحبيبي, معهم  ميمنة الناجي, وفادي عساف, وأمجد أبو عودة, وعماد السبع, ومحمد الرواغ, وثائر أبو عبيدة، فيما انتقل من الفريق، 9 لاعبين، هم: يوسف أبو زيد, وعبد الرحمن أبو الطرابيش, وعماد السماعنة, ومهند أبو زيد, ومحمود عطية, وأحمد الغزالي, ومحمد سلمان, وعدي الغلبان, وناجي الكفارنة.


دورة دوليّة للياقة البدنية


هذا، واختتم المدرب محمود المشهراوي مشاركته في الجزء الأول من دورة اللياقة البدنية في المستوى الأول، والتي نظمها الاتحاد القطريّ لكرة القدم على ملعب السد بمدينة الدوحة بإشراف الاتحاد الاسيوي للعبة. وشارك المشهراوي في الدورة، إلي جانب مجموعة من مدربي الأندية العربيّة، وحاضر فيها المحاضر الآسيوي الإيراني عبد الكريم الحسين، وساعده عدد من المدربين العرب والأجانب المتخصصين والخبراء في هذا المجال. وشملت الدورة جوانب نظريه وعمليه، وأساليب تدريب حديثة للياقة البدنية، والتي باتت تعدُّ كأحد أهم العناصر في أيّ لعبة رياضية. ويعدُّ المشهراوي 31 عاماً من المدربين القلائل في قطاع غزة المتخصصين في اللياقة البدنية، وتعاقد مؤخراً مع نادي الصداقة الرياضي، وسبق له الإشراف على تدريب عدة أندية أبرزها اتحاد بيت حانون والزيتون الرضوان وخدمات رفح، وهو حاصل على الماجستير في تخصص التربية الرياضيّة.                   


                                                بطولة كرة الطاولة

تواصل أمس التجمع الأول لدوري كرة الطاولة لأندية الدرجة الثانية في قطاع غزة، بمشاركة 6 أندية الذين تأهلوا إلى الدور المقبل للبطولة التي ينظمها الاتحاد الفلسطينيّ لكرة  في ذكرى النكبة الـ 75 برعاية اللجنة الاولمبية الفلسطينية، بحضور عضوي الاتحاد أديب أبو غزال مشرف البطولة، وياسر اسليم والجماهير الغفيرة من الأندية على طاولات الاتحاد في صالة الشهيد والأسير حسن سلامة في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وكانت لجنة المسابقات أنجزت 9 لقاءات، واستكملت بواقع لقاءين لكلّ فريق وسط منافسة وندية قوية لحجز بطاقتي الصعود إلى مصاف دوري الدرجة الأولى- البطولة الثّانية لمسابقات الاتحاد في القطاع، وينافس على بطاقتي الصعود ناديا الأبطال والأصدقاء وأكاديمية فريندز أندية أخرى. يذكر أنّه يدير المباريات حكام الاتحاد: محمود أبو شرار وعماد الجعل، وكمال الغول، بمتابعة المشرف العامّ أديب أبو غزال ومتابعة رئيس الاتحاد محمد الدلو.


نتائج من البطولة

وشهدت البطولة فوز أبطال أكاديمية فريندز لكرة الطاولة في كل مبارياتهم أمام كلّ من نادي حطين، ونادي والدرج، وشباب المغازي، وذلك ضمن الجولة الأوّلى من الدوري العام الدرجة الثانية، وقد أظهر أبطال اكاديمية فريندز أداءً رائعاً خلال منافسات البطولة، وسيخوض الفريق مواجهات حاسمة ومهمّة، حيث يتبقى مباراتان تفصله عن تتويجهم أبطالاً للدوري، وصعودهم للدرجة الأولى في تصنيف الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة.

ويمثل الفريق، اللاعب عبدالرحمن خليل ورد، اللاعب محمد مهند شراب، اللاعب محمد خليل ورد، اللاعب وسيم محمد سكيك، اللاعب معتز محمد سكيك، والمدرب محمد الحفناويّ.


تقدير لإنجاز المنتخب

بارك عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وصول منتخب كرة القدم الشاطئية إلى نصف نهائي بطولة كأس العرب، التي تقام في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. وأبدى هنية خلال اتصاله مع رئيس البعثة صلاح أبو العطا والمدير الفني للمنتخب سامي سالم عقب الفوز على السعودية عن أمنياته بالتوفيق واستكمال المشوار وتحقيق نتيجة مشرفة في البطولة العربية وشكر اللاعبين على أدائهم البطوليّ، وعدّ هذا الفوز في ربع النهائي بمثابة إنجاز جديد ومشرف للكرة الفلسطينية، وكانوا على مستوى التحدي ورفعوا علم فلسطين، وأثبتوا أنهم يستحقون الفوز رغم الظروف الصعبة والعدوان الذي شنه الاحتلال الإسرائيلي على غزة الأسبوع الماضي، وممارسات الاحتلال الهمجية في مدينة القدس المحتلة.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: إصابة صياد بفعل دهس زورق حربي مصري لمركبه

غزة - "القدس" دوت كوم

هاجم زورق حربي مصري، السبت، مركب صيد فلسطيني عند الحدود البحرية المصرية - الفلسطينية جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الزورق دهس المركب ما تسبب بإصابة صياد وفقدان آخر.


ونقل المصاب إلى مستشفى أبو يوسف النجار برفح لتلقي العلاج.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

نفي وجود خطة لتفعيل خط ملاحي ما بين مصر وغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

نفى المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، السبت، ما تداولته بعض المواقع الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي من أخبار غير صحيحة حول تفعيل خط ملاحي من ميناء العريش لميناء غزة، بعد أن ساهم في ترويج هذه الأخبار وجود تسجيلات لبعض الأشخاص يتحدثون ببعض التفاصيل.


وأوضح المكتب في بيان له، أنه بعد التواصل رسميا مع جهات الاختصاص في الجانب المصري أن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن عارٍ عن الصحة، وأن الأشخاص الذين يتم الزج باسمائهم في التسجيلات ليس لهم أي صفة رسمية، وليسوا مخولين بالحديث أو التصريح نيابة عن جهات الاختصاص المصرية، مع التأكيد أن كل ما يتم الحديث به غير صحيح مطلقا.

ودعا وسائل الإعلام الاعتماد فقط على ما يصدر من جهات اختصاص وشخصيات رسمية، وعدم التعاطي مع هذه الأخبار التي ليس لها أساس من الصحة، محذرا من مغبة تداول هذه الأكاذيب على منصات التواصل الاجتماعي.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

البوسطة".. قطعة من عذاب للأسرى

رام الله - خـــــــــاص بـ "القدس" دوت كوم

يضطر كثير من الأسرى على إلغاء خروجهم لعيادة سجن الرملة حينما تكون امراضهم غير مزمنة، أو القبول بعقد جلسة محكمة لهم عن بعد عبر الشاشة كما يحدث خلال السنوات الثلاث الأخيرة، تجنبًا للسفر عبر حافلة "البوسطة"، التي تعتبر قطعة من عذاب لهم، يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي وسيلة تعذيب وتنكيل بحقهم.


رحلة ساعة قد تستغرق 5 أيام!


خمسة أيام ذهابًا وغيابًا قد تستغرق رحلة الأسير من سجنه لحضور جلسة محاكمته، في رحلة قد تستغرق في الوضع الطبيعي ساعة واحدة فقط، بسبب الإجراءات التي يقوم بها الاحتلال وإدخال الأسير في عدة سجون، يؤكد مدير الدائرة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين جميل سعادة في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


وبحسب سعادة، فإن الأسير الذي يسافر من سجن النقب أو سجن ريمون، يصل إلى معبار سجن عوفر، أو ربما إلى معبار سجن مجدو، والرحلة يجبر فيها الاحتلال الأسرى أو الأسيرات على النزول والمبيت في معبارات السجون، حيث أن تلك المعبارات أقسام في السجون تفتقر إلى مقومات الحياة الطبيعية.


يشدد سعادة على أن "البوسطة" تعد تعذيبًا نفسيًا ومصدر قلق للأسرى، وفيها يقيد الأسير بالأصفاد، في يديه ورجليه، ويقول: "لقد تقدمنا بشكوى ضد رحلة العذاب بالبوسطة، تلقينا وعودات لتقليص مدة رحلات البوسطة وخاصة الأسيرات، فالتزمت إدارة السجون لفترة، ثم عاودت إدارة السجون تلك الممارسات ونقضت الاتفاق دون مبررات قانونية".


رحلة العذاب بـ"البوسطة" يقضي فيها الأسير عدة أيام، خلال نقله من سجن لآخر، أو من السجن إلى المحكمة أو التحقيق أو المستشفى أو العيادات دون مراعاة لأوضاع المرضى أو كبار السن، ويستريح الأسرى لساعات قليلة في محطات بعدة سجون داخل غرف لا تصلح للعيش الآدمي.


قبل يوم أو يومين يتجهز الأسير نفسياً وجسدياً لما سيعانيه داخل "البوسطة"، حيث تبدأ رحلة "العذاب" من الساعة الخامسة فجراً، وحتى وقت متأخر من الليل، بعد أن يتم تفتيش الأسير تفتيشاً عارياً ويجبر على ارتداء لباس "الشاباص" الخاص بالأسرى وهو باللون البني، وصولاًا إلى قسم "المعبار" في أي سجن في طريقهم به مثل هذه الأقسام، وفي كل مرة تبدأ رحلة المعاناة من سجن إلى سجن!.


البوسطة سبب المحاكمة عن بعد!


في كثير من الأحيان تجعل رحلة "البوسطة" الأسير يتمنى عدم الخروج من السجن، والقبول بعقد جلسة محاكمته عن بعد عبر الشاشة، وربما الصبر على ألم مرضه خشية الخروج وتكبيده ألماً مضاعفًا، يوضح سعادة.


ويقول المحامي جميل سعادة: "إن سلطات الاحتلال لجأت خلال جائحة كورونا إلى محاكمة الأسرى عن بعد عبر شاشة خاصة، من سجنه، وهو نظام تم العمل به في حالة اضطرارية بجائحة كورونا، لكن الأسرى حاليًا بدأوا يطالبون بالمحاكمة عبره خشية تكبيدهم معاناة السفر عبر البوسطة".


ويضيف سعادة، "إن حضور الأسير جلسة المحاكمة عبر الشاشة رفضناه كمحامن، كونه ينتهك خصوصيات الأسرى، وليس قانوني، ونحن نطالب بالمحاكمة وجاهيًا، لأن ذلك دعم معنوي للأسير ويلتقي بأهله، لكن ما تسببه البوسطة من معاناة دفع بالكثير من الأسرى لقبول عقد جلسة المحكمة عبر الشاشة، وهذه الحالة قد نقبل بها في حال لم يكن هناك نطق بالحكم فقط".


زنازين متنقلة!


البوسطة تشبه الحافلة من الخارج، لكنها مقسمة إلى زنازين من الداخل، يقيد فيها الأسرى، بشكل شبه كامل، وكل شيء فيها من الحديد، وتفتقر إلى مقومات الحياة، وتصبح أشبه بالفرن بالصيف، والثلاجة في الشتاء، ما يضاعف معاناة الأسرى، الذين يتنقلون بـ"زنازين"، يوضح الأسير المحرر لؤي المنسي في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


تبدو "البوسطة" من الخارج حديثة وجميلة اللون، لكنها من الداخل مقسمة؛ لعناصر وحدة النحشون المجهزون بعتادهم وكلابهم البوليسية، أو لوضع الأسرى على مقاعد حديدية أو زنازين يوضع فيه أسرى أو أسيرات يتم تقييدهم بأيديهن وأرجلهن، أو الأسرى من ذوي الأحكام العالية أو المعزولين.


ووفق المنسي، فإن "البوسطة تشكل معاناة كبرى للأسرى فهي حافلة مقسمة إلى زنازين، وجميع مكوناتها حتى المقاعد من الحديد، كما أن طبيعة قيود الأسرى تسبب المعاناة لهم، وأي قيادة للبوسطة من قبل سائقها قد تسبب إصابة الأسرى بكدمات أو رضوض، وإن وقع حادث ولو بسيط يضاعف ألم الأسرى.


حتى الزنازين العادية قد تكون أفضل من "البوسطة"، حيث لا يوجد في "البوسطة" حمامات، عدا عن التقييد والتفتيش المهين والدقيق، وهي غير مهيأة بالتكييف صيفًا أو شتاءً، حتى مستلزمات الأسرى يتم رفض إدخالها مع الأسير وتوضع في خزانة "البوسطة".


ويعاني الأسرى، وفق المنسي، الجوع والعطش، وعدم تمكنهم الذهاب للحمام، حتى إن كانت المسافات طويلة، ولا يتم التفريق بين مريض أو غيره، وربما يصاب الأسير بأمراض وآلام في المستقبل مثل "الديسك" وأمراض العظام، ويجبر الأسير على ارتداء لباس "الشاباص" البني.


ويشير المنسي إلى أن ما يجري بـ"البوسطة" هو نوع من العقوبات الجماعية بحق الأسرى، حتى الصلاة لايسمح لهم بأدائها، ما يضطرهم للصلاة وهم مقيدين دون معرفة مكان القبلة، ويتيممون بدلاً من الوضوء، كما يزيد معاناة الأسرى أنهم يجبرون على التنقل بـ"البوسطة" مع أسرى يهود جنائيين.


من جانبه، يقول الأسير المحرر ماهر الأخرس لـ"القدس" دوت كوم: "إن ما يزيد من معاناة الأسرى أن من يتحكم بهم هم عناصر وحدة "النحشون" المخصصة لقمع الأسرى، والذين يذيقون الأسرى خلال سفرهم عبر "البوسطة" صنوفًا من العذاب في كثير من الأحيان، ويوضع الأسرى في زنازين داخل تلك الحافلة بحسب ملف كل أسير ومدى خطورته بالنسبة للاحتلال.


أما عن القيود والأصفاد، يوضح الأسير المحرر الأخرس أنه يتم تقييد الأسرى بالأيدي والأرجل وفي منطقة الحوض والفخذين، بقيود حديدية! فهي عملية تشبه عمليات التعذيب والشبح، فيما يشير الأخرس إلى أنه لم تم تخيير الأسير المريض أن يصبر على مرضه ويستغني عن العلاج أو يخرج لعيادة سجن الرملة لتلقي العلاج، لفضل البقاء بالسجن والصبر على المرض، أو ربما يقبل عدم رؤية أهله المشتاق لهم، لما تسببه البوسطة من معاناة للأسير.


ويمنع الأسرى جميعاً من الحديث والتدخين أو حتى حمل المصحف الشريف، ويتناولون وجباتهم وهم مقيدون، وتغلق جميع نوافذ "البوسطة" ما يجعلها كريهة الرائحة، وهي مجهزة بكاميرات مراقبة، في حين قد تدخل مياه الأمطار من سقفها في أيام الشتاء.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

7 معتقلين من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، 7 مواطنين، من الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت فجرًا، الفتى منتصر حسن فؤاد أبو عياش (16عامًا) من بلدة بيت أمر شمال الخليل، في أعقاب اقتحام منزل عائلته.


فيما اعتقل قبيل منتصف الليل، اسلام عيسى ربعي، ومحمد زياد أبو حميد، وعلي عيسى علي ربعي، والأشقاء مالك والياس واسلام أحمد ربعي، وهم من مجموعة "صقور الجنوب للدفع الرباعي"، واحتجزت مركباتهم في منطقة خشم الدرج بمسافر يطا، اثناء قيامهم بمسار سياحي في تلك المنطقة.

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 10:22 مساءً - بتوقيت القدس

مفوض أونروا: نحتاج 1.4 مليار دولار لخدماتنا

جدة- "القدس" دوت كوم

دعا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، بشكل عاجل الدول العربية الغنية منها إلى إعادة دعمها المالي أو زيادته في الوقت الذي تكافح فيه الوكالة من أجل الوفاء بولايتها وتقديم الخدمات الحيوية للاجئي فلسطين.


وقال خلال كلمة له في قمة جامعة الدول العربية: "إن دعم لاجئي فلسطين هو التزام جماعي، ويشمل ذلك الدول العربية. لقد قلل الشركاء القدامى من تمويلهم في السنوات القليلة الماضية، مما أثر بشكل كبير على قدرتنا على الحفاظ على خدمات ذات جودة عالية، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والحماية الاجتماعية. بينما تواجه البلدان التي تستضيف لاجئي فلسطين تحدياتها السياسية والمالية الحادة ، فإنني هنا أدعو المانحين العرب إلى دعم الأونروا وأن يكونوا من بين شركائنا المقربين".


وأضاف: "كانت الدول العربية من بين مؤسسي الأونروا وأشد الداعمين لحقوق لاجئي فلسطين. واليوم ، بينما تواجه الأونروا خطر الانهيار، أسمع تصريحات من المنطقة داعمة للفلسطينيين وادعو الى توسيع نطاقها لتشمل اللاجئين أيضا من خلال الأونروا".


واختتم لازاريني حديثه قائلاً "مع ان الأونروا هي من أكبر وكالات الأمم المتحدة في العالم ، فإننا نعيش الكفاف في نهاية كل شهر ، غالبًا ما نكون غير متأكدين مما إذا بإمكاننا دفع رواتب لموظفينا البالغ عددهم 30.000 تقريبًا.


 يعتبر موظفو الأونروا الركيزة والمحرك للخدمات الأساسية للوكالة: بما في ذلك المعلمين والعاملين في المجال الطبي والمهندسين ومقدمي الدعم اللوجستي. الذين لا ينبغي أن يعيشوا في حالة من عدم اليقين والنسيان المستمر، والامر نفسه ينطبق أيضا على لاجئي فلسطين الذين يخدمونهم".

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 9:56 مساءً - بتوقيت القدس

خوف وقلق على مصير الأسير أحمد خشان

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي


بعد مرور 8 أشهر على اعتقال نجلها الأسير الفتى أحمد وليد خشان، ما زالت والدته، تعيش مشاعر القلق والصدمة وألم الصور المروعة التي عاشتها خلال اعتقاله، بسبب ما تعرض له من قمع وتنكيل ونهش الكلاب البوليسية له.


وتقول الوالدة الخمسينية "لم تنسى ذاكرتي لحظة، الساعات الرهيبة التي عشناها بعد اقتحام منزلنا بطريقة وحشية ودون مراعاة وجود بشر  .. تعاملوا معنا باساليب مروعة حتى أطلق الجنود الكلاب البوليسية وهاجمت طفلي الصغير ونهشته".


تاريخ 10-9-2022، يوم محفور في ذاكرة الوالدة أم وسام  والذي فيه تسلل العشرات من الجنود تحت جنح الظلام لمنزل عائلتها، وهم نيام، وتقول "لم نتنبه لعملية الاقتحام والحصار، حتى هزت الانفجارات منزلنا، نهضنا من نومنا مذعورين، واكتشفنا أنهم فجروا أبواب المنزل وتم تكسير كافة النوافذ، وتحول منزلنا لثكنة عسكرية كأنهم قادمين لساحة حرب .. كسروا محتويات المنزل وكافة الأجهزة والأدوات، ولم يبقى شيء دون تخريب، واحتجزوني وأسرتي في غرفة لوحدنا وعزولوا أحمد عنا، وأدخلوا كلاب بوليسية عليه، حتى شعرت برعب وقلق عندما سمعت صراخ ابني من شدة الألم بسبب نهش الكلاب له على مرأى من جنود الاحتلال، فركضت بسرعة مذعورة لانقاذه، لكنهم احتجزوني ودفعوني داخل الغرفة، وهددوني برش الغاز إذا لم التزم في مكان احتجازنا، وكنت أشاهد 4 جنود، يحاصرون أحمد ويعتدون عليه بالضرب بشكل وحشي وهو يواصل الصراخ وسط تحقيق ميداني استمر من الساعة الثالثة فجراً حتى السادسة صباحاً".


تنهمر دموع أم وسام، وتقول "ما حدث كان صادماً وصعباً ومؤلماً بالنسبة لنا وسألناهم عن السبب، خاصة وأن  أحمد قاصر ولا ينتمي لأي حزب وليس له نشاط سياسي، ورغم ذلك رفضوا الاجابة عن أسئلتي، قيدوه وعصبوا عينه وانتزعوه من بيننا دون سؤال أو جواب، وتوقعنا أن هناك خطأ في مسألة اعتقاله، وبقيت انتظر الإفراج عنه في كل لحظة، وتزايدت مخاوفي ومعاناتي بعدما نقلوه لمركز التحقيق، وبعد فترة أبلغنا أحمد أنه تعرض للتعذيب في زنازين سجن الجلمة على مدار 29 يوماً، عانى خلالها من مرارة السجن والسجان، وقضى فترة طويلاً مصلوباً على الكرسي ليل نهار، ومنع من زيارة المحامين".


في قرية بئر الباشا، ولد الأسير أحمد قبل 17 عاماً، والظروف الصعبة التي عاشتها أسرته أجبرته على عدم اكمال تعليمه، واستقر بالعمل كبائع على بسطة خضار في قريته، حتى اعتقله الاحتلال.


بعد التحقيق نقل الاحتلال، أحمد إلى قسم الأشبال في سجن "مجدو"، وتقول والدته "لم يتلقى العلاج بعد اعتقاله وما زال يعاني من آثار الإصابة ونهش  الكلاب البوليسية، ووضعه الصحي سيء، ويحتاج لمتابعة طبية طارئة بسبب آثار التحقيق القاسي الذي تعرض له  دونما رحمة من ضباط المخابرات"، مشيرةً إلى أنها تزوره كل شهر مرة وأن معنوياته عالية رغم ما تعرض له.


ينحدر الأسير من عائلة مناضلة، فقد تعرض والده للاعتقال خلال انتفاضة الحجارة، أما شقيقه وسام، فكان معتقلاً عندما زجوا أحمد خلف القضبان، وتقول والدته: "خلال عيد الفطر السعيد، تحرر ابني وسام بعدما أنهى كامل محكوميته 7 سنوات، ورغم فرحتي، شعرت بحزن، ونغص الاحتلال علينا الفرحة، لأن أحمد ما زال خلف القضبان، وتواصل محكمة سالم، تمديد توقيفه".


بانتظار الجلسة الجديدة المقررة لمحاكمة أحمد بتاريخ 6-6-2023، تعيش أم وسام على أعصابها وكلها أمل كما تقول "بحريته وعودته لأحضاني .. نتألم ونشعر بحزن يومي على فراقه، لكن معنوياتنا عالية طالما أسرانا بخير وسلامة، ونقضي أوقاتنا بالصلاة والدعاء لرب العالمين ليفرح قلوبنا بحرية وانتصار أسرانا على القيد .. أشعر أن ساعة الفرج اقتربت وكل شيء عند الله قريب".

اقتصاد

الجمعة 19 مايو 2023 9:54 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان جنين للتسوق: نافذة للتعريف بالمنتجات الفلسطينية

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

تزينت زاوية الجمعية التعاونيةً للتنمية الريفية في مهرجان جنين للتسوق، بأصناف متعددة من المنتجات الغذائية التقليدية التي تزين المائدة الفلسطينية على مدار العام ، فمن اللبنة والمخللات و المكدوس حتى الزيتون و الفلفل الحار بأشكال وطرق تصنيع مبتكرة وحديثة، تشير الى ما حققته المرأة الفلسطينية من ابداع وتميز ومهارات عالية في الانتاج والتسويق والمنافسة، والتي شهد لها رواد المعرض من مسؤولين ومواطنين ورجال اعمال وتجار.


بشكل مستمر حرصت الناشطة سهام ابو الرب ممثلة الجمعية، على تقديم شرح لرواد المعرض حول المنتجات التي صنعت بأيدي النساء ومنها الفريكة والزعتر البلدي والعدس والقزحة والسمسم وغيرها، وتقول "هذا المعرض محطة مهمة لتعريف الناس بالإنتاجات الرائدة للنساء المكافحات واللواتي اصبحن قادرات على قيادة دفة الانتاج والحياة والمجتمع لمواجهة ظروف وتحديات الحياة ".


 وتضيف: "هناك اولوية لدى الجمعية في بناء قدرات المرأة وتأهيلها وتوعيتها وتسليحها بمهنة وخبرة، لان المرأة الريفية مهمشة وتواجه دوماً ظروف صعبة، فركزنا على بناء القدرات والاعتماد على الذات والتدريب على جميع المهارات وفي مقدمتها الانتاج و التصنيع الغذائي".


 وتكمل: "هذه البرامج التي تنفذها الجمعية بشكل مستمر، ساهمت في تعليم النساء على الانتاج وفق المعايير والمواصفات المطلوبة ، مما دعم المرأة وعزز دورها وقدراتها واصبحت شريكاً جنباً الى جنب مع الرجل في الاسرة والحياة والمجتمع والعمل".


من ثمار النجاح، كما ترى الناشطة ام حازم، مشروع الفريكة الذي عرض بسعر مناسب، وتضيف "مع بداية الموسم الجديد، بادرت الجمعية لزراعة مساحات من الفريكة التي تعتبر من الاصناف التي تعتبر شعبية وعليها طلب من قبل المواطنين، وبعد تجهيز الارض وزراعتها حبوب القمح و حراثتها، وصلنا لعملية القطف فكان الموسم ناجحاً والحمد لله".


وتكمل: "شاركنا بالمعرض بالفريكة والعديد من الاصناف والمأكولات التي صنعت بأيدي النساء بمهارة واتقان ووفق المعايير المطلوبة، ونأمل أن نحقق النجاح المطلوب من خلال المعرض والتعريف بمنتجاتنا للوصول لأكبر عدد من المستهلكين".


وتتابع: "المعارض مهمة للنساء، لإبراز قدراتهن ومجالات ابداعهن و إيصال فكرتنا و فتح قنوات اتصال و تواصل مع اصحاب الشركات".


على مدار أيام المهرجان الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة جنين، شهد اقبالاً كبيراً من المواطنين، وقالت المواطنة بشرى خالد "المهرجان وفر لنا الكثير من احتياجاتنا خاصة المواد التموينية وغيرها وبأسعار مناسبة، وكانت المنتجات التي تذوقانها رائعة وتؤكد مدى تطور المنتج الوطني".


واضاف المربي جمال عبد الرحمن "لأول مرة اشاهد مثل هذا الحدث واتعرف على اشكال المنتوجات الوطنية والتي لمست فيها تطور ومهارة كبيرة وتضاهي اصناف عالمية حتى اشتريت كافة احتياجات اسرتي لشهر رمضان المبارك".


واكمل المحامي سعيد فتحي "حضرت وعائلتي للمهرجان ولم نصدق ان لدينا كل هذه المهارات والحرفية في كافة منتجاتنا الوطنية، وقررنا ان نعود مجدداً لنتسوق بقائمة اغراض شهر رمضان المبارك وكلنا فخر واعتزاز بالأيدي والعقول الفلسطينية".


وحرص المهرجان على ايلاء الاطفال وعائلاتهم اهتماما كبيراً من خلال توفير العروض الفنية والترفيهية، وغصت الساحة المخصصة للفعاليات بالمئات من الاطفال واسرهم الذين عاشوا لحظات فرح وسعادة خلال العروض الفنية التي قدمها كوكبة من المهرجين.


وقال الطفل برهان سليم: "اشعر بفرحة كبيرة لأني حضرت للمهرجان، فقد فرحنا خلال فقرة المهر ، وسأحضر كل يوم مع عائلتي التي اشترت لنا العاب وهداياً ايضا".


واضافت الطفلة روان زيدان "لأول مرة نشاهد مثل هذه العروض الفنية ونشعر بطعم السعادة والفرح ، لقد كان يوما مميزاً وجميلا لن انساه".


واكملت المواطنة أم خيري: "شعرنا بفرحة عارمة لدى اطفالنا، وهذه فرصة للتغيير في نمط الحياة التقليدي ورسم البسمة لديهم وتحريرهم من الضغوط والظروف الصعبة التي يعاني منها اطفالنا خاصة".


وتابعت المواطنة اميرة عبد الباسط التي حضرت مع اطفالها الخمسة منذ سنوات لم اشاهد اطفالي يعيشون مثل هذه الفرحة، فنحن وهم محرومين منها واطفالنا بحاجة لفعاليات ترفيهية ، كما تمكنت من خلال المهرجان من شراء بعض احتياجات المنزل وكانت اسعارها جيدة ".


وشارك في المهرجان الذي استمرت فعالياته على مدار 6أيام، ما يزيد عن 80 مؤسسة من مختلف القطاعات وكافة المحافظات بما فيها الداخل الفلسطيني، اضافة لعدد من مزودي خدمات الاتصالات والمؤسسات المصرفية ، وبرز حضور القطاعات الغذائية بجميع اصنافها وفي مقدمتها المنتجات المحلية وخاصة النسوية، اضافة للمشاريع والمنتجات الزراعية، والمشاريع النسوية، وزاويا الملابس التراثية ومواد التجميل والعطور المحلية والعالمية ، الأجهزة الكهربائية، مواد التنظيف، الاكسسوارات، الالعاب الخاصة بالأطفال والمشروبات بكافة انواعها اضافة للحلويات وجميع احتياجات العائلات.


من جانبه، قال مدير عام الغرفة التجارية محمد كميل "سعينا بكل الطاقات ليكون مهرجان جنين للتسوق إحدى الفعاليات التي تساهم في تنمية الواقع الاقتصادي والنهوض بمنتجاتنا الوطنية ودعمها وفتح افاق تسويق كبيرة أمامها".


واضاف: "استقطب المهرجان أكثر من 80 ألف زائر ومتسوق من كافة محافظات الوطن والداخل ، مما يؤكد نجاح أهدافه ورسالته في تعزيز صمود شعبنا ودعم الاقتصاد المحلي وسط الأوضاع الصعبة والخطيرة التي تسود في الوطن وجنين خاصة والتي كان لها تأثير سلبي خطير على مجمل أوجه الحياة".


وأكد كميل، أن تكامل الجهود والتعاون المشترك بين الغرفة التجارية والرعاة وكافة الشركاء والداعمين، ساهم في تنفيذ المهرجان رغم التحديات الكبيرة أمام التصعيد الاسرائيلي والعدوان على غزة وجنين.


وقال: "لم يكن امامنا في ضوء الحرب والتصعيد الاسرائيلي سوى الاصرار على الاستمرار وتنفيذ المهرجان ، فشعبنا يواصل حياته في كل التحديات والاوضاع ، وعلينا ان نقاتل من اجل اقتصادنا وتعزيزه ودعمه ، فكان قرارنا الاستمرار ، لان ما يجري جزء من معركة شعبنا والثبات والصمود والتحدي".

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

من مكان متهالك إلى تحفة تراثية يقصدها الكثيرون.. هكذا حول ريحان منزله في نابلس القديمة

نابلس - "القدس" دوت كوم - وفاء أبو ترابي

عندما تمر من أحد أزقة حارة التوباني في بلدة نابلس القديمة سيخطف أنظارك لا محالة مدخل منزل "آل ريحان" الذي تُزّين عتباته الأزهار الطبيعية المتنوعة والمقتنيات القديمة والإنارة ذات الألوان الجميلة، ما يجعلك تقرر فوراً الدخول للمنزل لترى بين أروقته فخامة الفن المعماري القديم.


وهذا المنزل حينما ورِثه فهمي ريحان عن أبيه كان متهالكاً تماماً، فهو يعود إلى العهد العثماني ويقدر عمره مئات السنين، ما دفع ريحان إلى البدء بأعمال ترميمه وصيانته ليحافظ على إرث أبيه وأجداده.


ويقول ريحان لـ"القدس" دوت كوم: "هذا البيت يقدرعمره بحوالي 800 عام، ويحتوي على 12 غرفة وهو يعود لعائلة كمال في المدينة، ونحن نسكنه منذ أن استأجرته عائلتي قبل 50 عاماً، كما أنه لم يكن كما ترونه الآن".


وأضاف أن لاهتمامه الدائم بزراعة نبات الزينة والورود، واكتنازالمقتنيات والأغراض التراثية القديمة، وترميم المنزل -لما يحمله من عبق الحضارة السابقة- دورٌ أساسي مكّنه من إنجاز كل هذا العمل الرائع، مؤكداً أن الدافع الأكبر لقيامه بذلك هو حرصه على الأرض وتمسكه بتاريخ البلدة القديمة وعراقتها.


وقد تعرض المنزل عدة مرات للقصف من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اجتياح نابلس قبل عشرين عاماً، ولا زال يستهدفه عند أي اقتحام للبلدة القديمة؛ ومع ذلك يأبى ريحان إلا أن يعود لإصلاحه مجدداً، متيقناً بأن تلك الممارسات لن تكسر إرادته.


واسترسل ريحان في حديثه: "سنظل نعمّر منزلنا حتى وإن تعمد جيش الاحتلال تدميره حيث قام في الآونة الأخيرة بإلقاء قذائف متفجرة حطمت قوارير المزروعات فيه، ومن قبلها عند اجتياح المدينة هدم أربعة غرف أعدتُ بناءها وترميمها بمساعدة من البلدية، فهذا الأمر مكلفٌ جداً".


وعندما تدخُل المنزل سترى الحوش الذي ينبض بالتاريخ العريق والفن المعماري الفريد، الذي لا تزال ملامحه شاهدة على أحداث العصر العثماني، وتتوسطه بركة للماء (نافورة) تحيطها أزهار الزينة والورود والأشجار من شتى النواحي، وكراسي القش المغلفة بالقماش الأحمر المطرز قد تستهويك للجلوس والتقاط صورة تذكارية.


وفي الغرف المحيطة بالحوش ستشاهد عن كثب الجدران الحجرية السميكة والمسقوفة بالقباب، حينها تستكشف بذاتك متانة البناء القديم، كما تزين تلك الجدران الصور واللوحات القديمة، وكذلك ساعة الحائط التي صنعت زمن الدولة العثمانية، حيث قال ريحان: "هذه الساعة أهداني اياها أحد الأصدقاء، ولا يوجد لدي مقتنيات ورثتها عن أبي وجدي وكل أغراضنا القديمة تحطمت جراء القصف الذي كان يتعرض له المنزل بشكل متواصل".


وأشار ريحان إلى أنه كان بالبداية يجلب أشتال النباتات المتنوعة ويزرعها داخل القوارير حتى امتلأت ساحة المنزل، فيما بدأ يضعها على امتداد الدرج الحجري القديم ووسط الحارة على طرفي المدخل المقوس.


وأردف: "حينها بدأت أنال إشادة واسعة من أهل الحارة والجيران الذين أصبحوا يجلبون لي ما لديهم من مقتنيات ليسوا بحاجتها، فأعمل على استصلاحها وتنسيقها لتشّكل المزيد من الزينة".


وأعرب ريحان عن فرحه بهذا العمل الذي أعجب العديد من الزوار ممن يأتون للبلدة القديمة من داخل المدينة وخارجها، فيندهشون بجمال هذه المناظر الساحرة وسط الحارة، ومنهم من يدخلون للمنزل ليشاهدوا جمال هذه اللوحة الفنية ويلتقطون الصور في المكان حتى أصبح في الآونة الأخيرة مقصداً سياحياً وتاريخياً يتوافد إليه العديد من الناس في مختلف الأوقات.


وقال: "إنني أشعر بالفخر عندما يرى الناس أعمالي في تزيين واستصلاح منزلي ويتحدثون عنه ويفرحون به، كما أن الكثير منهم يدعم فكرتي".


ويحث ريحان أهالي البلدة القديمة بحاراتها المختلفة التي تتميز بطابعها المعماري والتراثي الذي تركته الحضارات المتعاقبة على مختلف معالمها بضرورة الحفاظ على هذا الإرث التاريخي، والعمل على إعادة بنائه وترميمه باستمرار لما له أهمية في حفظ التاريخ العريق للمدينة، والتمتع بتلك المشاهد الجميلة التي تعبر عن أصالة المكان، داعياً البلدية والجهات المختصة في المدينة إلى الاهتمام بشكل أكبر بهذه المعالم الأثرية ومساعدة الأهالي في ترميمها واستصلاحها.

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير رمزي أبو زر مثال لقمع الحريات والدفاع عن الأسرى

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج

 يعتبر الناشط والأسير المحرر رمزي سمير أبو زر "40 عاماً" من سكان مخيم الدهيشة للاجئين جنوب من بيت لحم، أحد النشطاء الذين اعتقلوا جراء نشاطهم الميداني المساند لحقوق الأسرى والدفاع عنهم.


فمنذ الإفراج عنه قبل نحو سنتين وبعد أن أنهى محكوميته التي بلغت 18 عاماً، بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال والانتماء لحركة فتح، قرر أن يتواجد في الميدان للمشاركة في النشاطات المؤيدة للأسرى حيث اشتمل نشاطه وفي إطار جمعية الأسرى المحررين في محافظة بيت لحم القيام بالتضامن مع الأسرى وزيارة عائلاتهم، ضمن نشاطات الجمعية للتضامن معهم ورفع من معنوياتهم، كما لم يترك مناسبة سواء تلك المتعلقة بالمشاركة في الاعتصامات أو زيارة الأسرى المحررين في الكثير من المواقع بالمحافظات المختلفة، وكان دائماً مثابراً في متابعة كافة القضايا المتعلقة بالأسرى وقمعهم في السجون.


إعادة الاعتقال
وعادت قوات الاحتلال من اعتقال رمزي فجر الثلاثاء الماضي الموافق 16 /5/ 2013 أثناء عملية اقتحام لمنزله.


واستنكرت حركة فتح عملية اعتقال الكادر الفتحاوي رمزي أبو زر، وقالت: "إن هذا الاعتقال يأتي في سياق سياسة كم الأفواه وملاحقة النشطاء، لمنعهم من ممارسة أية فعاليات شعبية تناهض الاحتلال، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال كثفت من اعتقالها للنشطاء من مختلف الفصائل في الآونة الاخيرة وتحديدا نشطاء ومسؤولين من حركة فتح".


ناشط مميز
بدوره، قال محمد الزغلول رئيس جمعية الأسرى المحررين في محافظة بيت لحم، "إن الأسير رمزي والذي انتخب في الانتخابات الأخيرة ليكون عضواً في اللجنة التنظيمية لحركة فتح في مخيم الدهيشة كان ناشطاً مميزاً ضمن طاقم الجمعية التي تعني بشؤون الأسرى ولم يتوقف نشاطه عند هذا الحد، بل شمل أيضا التصدي لكل مهماته التنظيمية والعمل الاجتماعي ومتابعة المواطنين واحتياجاتهم وكان دائما سنيد كل المظلومين وصب جهوده المتواضعة الى جانب كل الجهود الخيرة للدفاع عن ابناء شعبنا".


وقال: "إن اعتقال رمزي يصب بوضوح في اطار ملاحقة النشطاء الميدانيين في سياق العمل الاجتماعي والتطوعي ومنعهم من القيام بمهامهم ولكن كان رمزي مناضلا صلبا يقف دائما في وجه الغطرسة الاسرائيلية".


عطاء وتضحية بلا حدود
يشار الى ان رمزي اعتقل في العام 2002، وكان يعاني من آثار إصابته برصاص الاحتلال، حيث تعرض لثلاث مرات من الإصابة في أوقات مختلفة، وقد أُصيب في المرة الأُولى في منطقة الحوض، وفي المرة الثانية في عينه اليسرى، وفي المرة الثالثة في يده، حيث جرى بتر اثنين من أصابعه، ودخل السجن وهو يعاني من آثار الإصابات، وتعرض للإهمال الطبي بشكل متعمد، إضافة إلى زجّه خلال هذه المدة بالزنازين الانفرادية أكثر من مرة، إضافة إلى حرمانه من زيارة ذويه، وكان خلال الزيارات لوالديه يشد من أزرهم ويرفع معنوياتهم، مؤكداً أن الأسرى يخوضون مواجهة حقيقية مع قوات الاحتلال، وجوهر هذه المواجهة هو صراع الإرادات، وأن إرادة الأسرى ومن خلفهم شعبهم المعطاء هي المنتصرة حقاً.

عربي ودولي

الجمعة 19 مايو 2023 9:41 مساءً - بتوقيت القدس

تغييرات على رأس الجيش والدولة في السودان بعد أكثر من شهر على الحرب

(أ ف ب)

بعد أكثر من شهر على اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الجمعة إقالة نائبه الذي أصبح عدوه اللدود محمد حمدان دقلو وأحاط نفسه بمقربين اليه على رأس الجيش والدولة.


ولليوم الخامس والثلاثين على التوالي، تدور معارك عنيفة في الخرطوم وفي اقليم دارفور، عند الحدود مع تشاد حيث يشارك مقاتلون قبليون ومدنيون مسلحون في المعارك. وأوقعت الاشتباكات في نيالا، عاصمة ولاية شمال دارفور، 18 قتيلا الخميس. كذلك، قال شهود لوكالة فرانس برس إن القتال استمر الجمعة.


في أم درمان الضاحية الغربية للخرطوم، أفاد سكان بوقوع قصف بالطيران إضافة الى اشتباكات.


وفيما يبدو أن المفاوضات من أجل هدنة إنسانية لا تحقق أي نتائج، تمت تغييرات على رأس الدولة والجيش.


وأعلن الفريق أول البرهان أنه أصدر "مرسوما دستوريا باعفاء" قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو من منصبه كنائب لرئيس مجلس السيادة" (أعلى سلطة سياسية حاليا في البلاد) وقرر تعيين مالك عقار في ذلك المنصب.


كذلك، أعلنت قيادة أركان الجيش السوداني من جهتها تعيين الفريق أول شمس الدين كباشي في منصب القائد العام للقوات المسلحة والفريق أول ركن عبد الرحمن حسن العطا والفريق ابراهيم جابر ابراهيم كريمة مساعدين للقائد العام للجيش.


وشكل مجلس السيادة من مدنيين وعسكريين في آب/أغسطس 2019 عقب اطاحة عمر البشير وأوكلت اليه مهمة قيادة البلاد خلال مرحلة انتقالية تقود الى تحول ديموقراطي وتسليم الحكم لسلطة مدنية منتخبة.


غير أن البرهان الذي ترأسه ودقلو نائبه في المجلس قاما معا بانقلاب لازاحة المدنيين من السلطة.


بعد اقل من عام واحد، وصف دقلو الانقلاب بأنه "فاشل" وبدأ التوتر في التصاعد بين الرجلين.


مالك عقار، الذي يحل محل دقلو نائبا لمجلس السيادة، هو رئيس لحركة تحرير السودان-الشمال ويتحدر من ولاية النيل الأزرق، عند الحدود مع اثيوبيا، التي كان حاكما لها. في عام 2020، وقع عقار وقادة حركات تمرد اتفاق سلام مع الخرطوم وهو عضو في مجلس السيادة منذ شباط/فبراير 2021.


شكلت حركة تحرير السودان-الشمال في العام 2011 من أعضاء حركة التمرد الدنوبية الذين فضلوا البقاء في السودان بعد انفصال الجنوب. إلا أنها انقسمت الى جناحين في العام 2017 أحدهما يدعو الى دولة علمانية قبل توقيع اتفاق السلام والآخر بقيادة عقار وافق على التوقيع.


ويرى مراقبون أن صعوده الى هذا المنصب لن يؤثر على الوضع العسكري للجنرالين المتحاربين.
وأكد موفد الفريق أول البرهان الى القمة العربية في جدة دفع الله الحاج الجمعة أن "القوات المسلحة قادرة على هزيمة التمرد فلا مجال لتشكيك فيها".


ويرى الخبراء أن كلا من الجنرالين يعتقد أنه قادر على حسم المعركة عسكريا ولكنهما الآن متعادلان ويراهن كلاهما على حرب طويلة وليس على تسوية عبر طاولة المفاوضات.


وفيما تخشى الدول المجاورة عدوى الاقتتال، أعلنت الولايات المتحدة الجمعة مساعدة قيمتها 103 ملايين دولار للسودان ودول الجوار لمواجهة الأزمة الانسانية.


منذ اندلاع الحرب في الخامس عشر من نيسان/ابريل، أوقعت المعارك قرابة ألف قتيل وأدت الى نزوح ولجوء مليون سوداني وبات أكثر من نصف السكان، بحاجة الى مساعدة انسانية، وفق الأمم المتحدة.

عربي ودولي

الجمعة 19 مايو 2023 9:02 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعلن عن عقوبات جديدة واسعة النطاق على روسيا

(أ ف ب)

تطال العقوبات الأميركية الجديدة على روسيا التي أعلنت الجمعة بموازاة انعقاد قمة مجموعة السبع في اليابان، كل القطاعات الروسية وتهدف الى حرمان الروس من الدعم في الحرب في أوكرانيا.


وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان إن "الإجراءات المتخذة اليوم ستسمح بالحد من قدرة (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين على مواصلة غزوه الهمجي (...) ومن الالتفاف على العقوبات" المفروضة أساسا.


وأضافت "لقد سمحت جهودنا المشتركة بحرمان روسيا من عناصر مهمة تحتاجها لتجهيز جيشها وخفض بشكل كبير العائدات التي يحصل عليها الكرملين لتمويل آلته للحرب".


بشكل ملموس، تضع "أكثر من 300" شخص وشركة وسفن وطائرات في مختلف أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وآسيا على اللائحة السوداء للولايات المتحدة بحسب بياني الخزانة والخارجية الأميركيتين.


تحظر أيضا الصادرات الأميركية الى 70 كيانا في روسيا ودول أخرى.


فرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على روسيا منذ غزوها أوكرانيا في شباط/فبراير 2022 لخنقها اقتصاديا- عبر تجفيف دخلها من المحروقات وتعطيل صناعتها الدفاعية.


وعدت واشنطن أيضا بالتأثير على القطاع المالي الروسي وكذلك على قدرة روسيا على إنتاج الطاقة على المدى المتوسط والطويل بحسب البيانين.


تشمل الاجراءات الجديدة قيودا على صادرات سلع أساسية لروسيا في ميدان المعركة مثل المكونات المستخدمة في صنع مسيّرات استطلاع روسية من طراز "اورلان".


تستهدف أيضا شبكات في الهند وفنلندا واستونيا وليشتنشتاين وهولندا.


في قطاع الطاقة، تضرب الولايات المتحدة 18 كيانا بينها بناء السفن وأبحاث الطاقة والاستكشاف في القطب الشمالي الروسي.


كما تهاجم الولايات المتحدة "العلاقات الوثيقة بشكل متزايد بين روسيا وإيران" ، وفرضت على سبيل المثال عقوبات على شركة الشحن البحري Khazar Sea Shipping Lines.


 بحسب واشنطن فان هذه الشركة قامت ب 60 مرورا في موانىء روسية خلال السنة الماضية.


تؤدي العقوبات الأميركية الى تجميد أي أصول محتملة في الولايات المتحدة وتمنع مبدئيا أي شخص أو شركة من إجراء تبادلات تجارية مع الكيانات المعنية.

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب وإصابة آخرين بحادث سير جنوب قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم

لقي شاب (22 عاماً) مصرعه، مساء اليوم الجمعة، وأصيب آخرين جراء حادث سير جنوب قلقيلية.


وبحسب المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن الحادث وقع بين دراجتين ناريتين على طريق عزبة سلمان، مما أدى إلى وفاة شاب وإصابة اثنين بجروح متوسطة.

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

وفد طلابي أمريكي يطلع على الواقع الاستيطاني في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج

أطلع وفد طلابي أمريكي مكون من 20 طالب وطالبة، من جامعة فرجينيا الأمريكية، اليوم الجمعة، على الواقع الاستيطاني خلال زيارته لمحافظة بيت لحم.


وقال حسن بريجيه، مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، "إن الوفد تجول في العديد من المواقع من بينها جدار الفصل العنصري الذي التهم مساحات واسعة من اراضي المحافظة وعزلها تماما عن توأمها مدينة القدس".


وأشار بريجيه، أن الجدار الذي شرع الاحتلال بإقامته في العام 2002، سيكون له دور كبير في إعادة تشكيل محافظة بيت لحم جغرافيا، حيث يمتد حسب المخططات الإسرائيلية في الضفة الغربية على طول 771 كم، منها 82 كم طولي في محافظة بيت لحم أي ما نسبته (11%) من المخطط العام في المحافظة.


وأضاف: "الجدار سيلتهم في نهاية المطاف ما يزيد عن 176 كم مربعا من مساحة المحافظة أي ما نسبته (27%) منها، وسيتم عزلها خلف الجدار، لتفقد المحافظة ما نسبته 45% من مساحتها الإجمالية".


كما جرى تقديم شروحات للوفد عن الاستيطان وتأثيرة على بيت لحم التي كانت من أوائل المناطق في الضفة الغربية التي تتعرض لمصادرات مستمرة من أراضيها التي تقلصت بشكل كبير، وجرى محاصرة المحافظة في سياق شريط استيطاني يلفها من كل الجهات.


وأشار الى عدد المستوطنات في المحافظة يتجاوز الـ 24 مستوطنة، اضافة الى البؤر الاستيطانية التي يلغ عددها على الاقل 14، والتي سرعان ما تتحول الى مستوطنات بعد شرعنتها كما حصل مع البؤرة الاستيطانية "سيدي بوعز" التي شرعنها الكبينت الإسرائيلي قبل عدة أشهر، إضافة إلى المستوطنات الثلاث التي أصبحت من ضواحي القدس، وقد أقيمت على ـراضي المحافظة وهي "جيلو وهار حوماة وجيفعات هيموفتس"، وتجاوز عدد المستوطنين في مستوطنات بيت لحم 170 الف أي 20% من المستوطنين بالضفة الغربية.

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

تفاقم معاناة المزارعين في غزة بعد موجة التوتر الأخيرة

غزة- (شينخوا)

بحسرة يحصد المزارع بدر صبح محصول البطيخ الذي فسد إثر الغارات الإسرائيلية التي استهدفت أرضه في شمال قطاع غزة خلال موجة التوتر الأخيرة التي استمرت 5 أيام.


وكان صبح يعتاش من وراء زراعة أرضه البالغ مساحتها 30 دونما (الدونم يعادل 1000 متر مربع) في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع قبل أن ينقلب حاله رأسا على عقب بعد استهدافها بعدد من الصواريخ.


ومع كل خطوة يخطوها صبح (38 عاما) داخل أرضه يندب حظه على الحال الذي وصل إليه بعد خسارته المحصول الذي اعتنى به عدة أشهر حتى نما وكبر واقترب موعد حصاده ليكون مصدر رزقه الوحيد.


ويقول صبح بينما يقلع ثمار البطيخ الفاسدة لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الغارات الإسرائيلية أحدثت "دمار شامل في الأرض وقلبتها رأسا على عقب، حيث تلف المحصول ودمرت شبكات الري".


ويضيف صبح الذي بدا غاضبا ويصدح بعبارات تلوم إسرائيل على فعلتها ووصف أن ما جرى هو "أنك تربي ابنك من عمر عام وتراه ينمو ويكبر أمام عينيك ويأتي الاحتلال الإسرائيلي فجأة يقوم باستهدافه وقتله".


ويتابع بينما يقف بجانب كومة من البطيخ الفاسد وسط أرضه أن "الأرض الزراعية مثل أبنائنا هي مصدر رزقنا الوحيد" في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، مشيرا إلى أن خسارة كبيرة تكبدها جراء القصف الإسرائيلي.


ودخل اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة مصرية حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلة (السبت) الماضي بعد خمسة أيام من مواجهة دامية بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي.


وأسفرت المواجهة عن مقتل 33 فلسطينيا، من بينهم ستة مسؤولين بارزين في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في غزة، وشخصين في إسرائيل أحدهما عامل فلسطيني من غزة.


وبدا الحال مماثلا لدى المزارع خالد أبو غاشم الذي تعرضت أرضه في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع لدمار كبير جراء غارة إسرائيلية استهدفتها بـ 3 صواريخ من الطائرات الحربية.


ويقول أبو غاشم الذي يقف بجوار حفرة كبيرة أحدثتها الغارة وسط أرضه لـ ((شينخوا)) "توجهت في صباح اليوم الأول لوقف إطلاق النار إلى الأرض الزراعية فرأينا المنطقة كلها دمار".


ويضيف أبو غاشم بينما الحمامات الزراعية المخصصة لزراعة الأشتال مدمرة أن "الشخص يحب أن يقعد داخل الأرض ويشاهد المحاصيل المزروعة داخلها، لكن في الوقت الحالي ينصدم من هول ما جرى".


ويتابع المزارع الذي بدا في حالة حسرة أن الأرض الزراعية كانت مصدر رزق لنحو 20 شخصا يعيلون 20 أسرة، مشيرا إلى أنه بحاجة إلى 20 ألف دولار لإعادة استصلاحها وزراعتها من جديد.


ولم يصدر أي تعليق إسرائيلي رسمي عن قصف الأراضي الزراعية خلال موجة التوتر الأخيرة ، عدا ما صدر عن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي من تصريحات في بيانات منفصلة تشير إلى أن الطائرات الحربية والمسيرة تغير على مواقع عسكرية ومقار قيادة للجيش الجهاد الإسلامي.


وقدرت وزارة الزراعة الفلسطينية في غزة، قيمة الأضرار والخسائر الأولية التي تكبدها القطاع الزراعي في القطاع، جراء المواجهة التي استمرت 5 أيام مع إسرائيل 1.3 مليون دولار.


وقالت الوزارة في بيان إن أضرار القطاع الزراعي تتمثل في قصف الأراضي وتدمير شبكات الري والخطوط الناقلة الرئيسية ما زاد من معاناة المزارعين وعدم قدرتهم للوصول إلى أراضيهم.


وأضافت الوزارة أن استصلاح الأراضي الزراعية بحاجة إلى عدة أعوام بعد أن "تسممت تربتها" بصواريخ الطائرات الإسرائيلية.

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

القادة العرب يؤكدون تمسكهم بمبادرة السلام العربية

جدة- "القدس" دوت كوم

أكد القادة والزعماء العرب، اليوم الجمعة، التمسك بمبادرة السلام العربية بكافة عناصرها وأولوياتها، باعتبارها الموقف العربي التوافقي الموحد وأساس أي جهود لإحياء السلام في الشرق الأوسط، والتي نصت على أن الشرط المسبق للسلام مع إسرائيل وتطبيع العلاقات معها هو إنهاء احتلالها لجميع الأراضي الفلسطينية والعربية، وتجسيد استقلال دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على خطوط 4 حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير وحق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين وحل قضيتهم بشكلٍ عادل وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948.


جاء ذلك في القرارات الختامية، التي صدرت، اليوم الجمعة، وصادق عليها القادة والزعماء العرب، في ختام أعمال القمة العربية في دورتها الـ 32 التي سميت بقمة "التجديد والتغيير"، وانطلقت أعمالها اليوم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.


ورحب القادة والزعماء العرب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 77/247 والقاضي بطلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي على أرض دولة فلسطين، والآثار المترتبة على هذا الاحتلال، والممارسات غير القانونية المرتبطة به، وحث الدول الأعضاء وجميع الدول المتمسكة بقيم العدالة ومبادئ القانون الدولي على مساندة دولة فلسطين في هذا المسعى، من خلال تقديم مرافعات قانونية خطية للمحكمة حتى تاريخ 25/7/2023، ومرافعات شفوية وفق إعلان المحكمة.


ودعم القادة العرب، تأييد خطة تحقيق السلام التي طرحها الرئيس محمود عبّاس، في خطاباته أمام مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، بما فيها مضامين خطابه أمام الدورة الـ77 للجمعية العامة يوم 23/9/2022، والعمل مع اللجنة الرباعية الدولية والأطراف الدولية الفاعلة، لتأسيس آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية مفاوضات سلام ذات مصداقية على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل الدولتين، ضمن إطار زمني محدد ورقابة دولية، تفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة، وتجسيد استقلال دولة فلسطين على خطوط 4 يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما في ذلك من خلال عقد مؤتمر دولي لهذه الغاية.


وأكدوا تبنيهم ودعمهم لتوجه دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ودعوة الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى قبول هذه العضوية، ودعوة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها، وتبني ودعم حق دولة فلسطين بالانضمام إلى المنظمات والمواثيق الدولية بهدف تعزيز مكانتها القانونية والدولية، وتجسيد استقلالها وسيادتها على أرضها المحتلة.


وأكد القادة، أن إقدام حكومة الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ مخططاتها بضم أي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، يشكل جريمة حرب إسرائيلية جديدة، ودعوة المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط وإجراءات عقابية رادعة على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لحملها على وقف مخططات وممارسات الضم والاستيطان الاستعمارية غير القانونية التي تقضي على فرص تحقيق السلام وحل الدولتين.


وشددوا على أن أي خطة سلام لا تنسجم مع المرجعيات الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط، مرفوضة ولن يكتب لها النجاح، ورفض أي ضغوط سياسية أو مالية تُمارس على الشعب الفلسطيني وقيادته بهدف فرض حلول غير عادلة للقضية الفلسطينية.


ودعا القادة العرب، الولايات المتحدة الأميركية للعمل بجد وإخلاص مع الأطراف المعنية لتنفيذ الالتزام بحلّ الدولتين على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967 واستحقاق الشعب الفلسطيني لدولة مستقلة ذات سيادة قابلة للحياة ومتواصلة جغرافيا هذا الالتزام الذي أكد عليه رئيس الولايات المتحدة خلال لقائه رئيس دولة فلسطين في مدينة بيت لحم بتاريخ 15/7/2022.


ودعوا، الولايات المتحدة إلى الضغط على إسرائيل لوقف أعمالها الأحادية التي تُدمّر حل الدولتين، وكذلك دعوة الولايات المتحدة إلى إعادة فتح قنصليتها العامة في مدينة القدس الشرقية المحتلة، وإلغاء تصنيف منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، كمنظمة إرهابية، وإعادة فتح بعثة المنظمة في واشنطن.


ورحبت القمة العربية، بتأسيس لجنة وزارية عربية مفتوحة العضوية برئاسة الدولة العضو التي تتولى الرئاسة الدورية للقمة العربية، وعضوية: الجزائر، الأردن، فلسطين، قطر، لبنان، مصر، المغرب، موريتانيا، بهدف التحرك على المستوى الدولي لمساندة جهود دولة فلسطين في نيل المزيد من الاعترافات والحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وعقد مؤتمر دولي للسلام وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتذكير، المجتمع الدولي بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 لعام (1947)، وهو قرار تقسيم فلسطين الذي كان لزاما على المجتمع الدولي تطبيقه منذ 75 عاما، والذي كان قبوله وتنفيذه شرطا لقبول عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة، ودعوة المجتمع الدولي إلى ربط عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة بتنفيذ هذا القرار.


وأعرب القادة عن تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني لمناسبة الذكرى 75 للنكبة واستحضار ذكرى النكبة كمأساة وكارثة إنسانية تاريخية وُلدت في سياق مخطط استعماري بدأ من إعلان بلفور عام 1917 وشمل الهجرة اليهودية الممنهجة إلى فلسطين، وجرائم التطهير العرقي والتهجير القسري التي قامت بها العصابات الصهيونية والمتواطئين معها منذ عام 1947 ضد الشعب العربي الفلسطيني وعلى أرضه من خلال عدوان منهجي وواسع النطاق ارتُكبت خلاله عشرات المجازر المروعة وقُصد منه إرهاب الشعب العربي الفلسطيني وطرده من أرضه، ومحو هويته العربية والسطو على ممتلكاته وروايته وإرثه الحضاري وأسفر عن تهجير ما يقارب مليون عربي فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين وتدمير مئات البلدات والقرى الفلسطينية وتتواصل النكبة باستمرار الاحتلال الإسرائيلي الاستعماري العنصري والعدوان على الشعب الفلسطيني وإنكار حقوقه المشروعة بما فيها حقه في العودة وتقرير المصير.


وأدان القادة العرب، إنكار النكبة بالأشكال كافة بما فيها التشكيك في وجود وتاريخ الشعب العربي الفلسطيني على أرضه والتقليل من الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحقه وأدت إلى تهجيره قسراً من وطنه وتبرئة العصابات الصهيونية والمتواطئين معها من مسؤولياتها عن تلك الجرائم.


كما دعا القادة العرب، لاعتماد يوم 15 أيار/ مايو من كل عام يوماً عربياً ودولياً لاستذكار النكبة واتخاذ تدابير على مستوى الدول والمنظمات الدولية والإقليمية لإحياء هذه الذكرى الأليمة كأساس يمهد الطريق لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وممارسة لاجئيه لحقهم في العودة والتعويض وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948.


وأعاد القادة العرب التأكيد على إدانة السياسات والإجراءات الاستعمارية الاستيطانية الإسرائيلية، ومطالبة مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته نحو التنفيذ الفعلي لقراره رقم 2334 لعام (2016) وعدم الاكتفاء بالاستماع للتقارير حول الانتهاكات الإسرائيلية له، والعمل على مساءلة المخالفين للقرار، ومواجهة ووقف بناء وتوسيع المستوطنات غير القانونية وجدار الضم والتوسع والتهجير القسري للسكان الفلسطينيين وهدم ممتلكاتهم.


 والتأكيد على أن مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي ونظامه الاستعماري، هي إحدى الوسائل الناجعة والمشروعة لمقاومته وإنهائه وتحقيق السلام، ودعواة جميع الدول والمؤسسات والشركات والأفراد إلى وقف جميع أشكال التعامل مع منظومة الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي ومستوطناته المخالفة للقانون الدولي بما يشمل حظر دخول المستوطنين الإسرائيليين غير الشرعيين إلى الدول، ورفض كافة المحاولات لتجريم هذه المقاطعة وتكميم الأفواه بذريعة "معاداة السامية".


وحث القادة العرب، المحكمة الجنائية الدولية على إنجاز التحقيق الجنائي في جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، بما فيها جرائم الاستيطان والضم، والعدوان على غزة، وقتل المدنيين والصحفيين والمسعفين، والتهجير القسري للفلسطينيين من بيوتهم خاصة في مدينة القدس الشرقية المحتلة وفي منطقة مسافر يطّا جنوب الخليل، ودعواة المحكمة إلى توفير كل الإمكانيات البشرية والمادية لهذا التحقيق وإعطائه الأولوية اللازمة.


وأدانت القمة، نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الذي تفرضه وتمارسه إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ضد الشعب الفلسطيني، من خلال سياسات وتشريعات وخطط إسرائيلية ممنهجة تستهدف اضطهاد الشعب الفلسطيني وقمعه والهيمنة عليه وتشتيت شمله، وتقويض حرية التنقل وعرقلة الحياة الأسرية والتهجير القسري والقتل غير المشروع والاعتقال الإداري والتعذيب والحرمان من الحريات والحقوق الأساسية، وتقويض المشاركة السياسية وكبح الاقتصاد والتنمية البشرية ونزع ملكية الأراضي والممتلكات، وغيرها من الممارسات العنصرية الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، بما يشكل جريمة  ضد الإنسانية وانتهاكاً فاضحاً للقوانين الدولية ذات الصلة، بما فيها الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، والاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها، ونظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، والتأكيد على أهمية تقارير وقرارات المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية والبرلمانات والكنائس التي تفضح بالأدلة القانونية نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، ومطالبة المجتمع الدولي بالتصدي لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.


وأدان القادة، الجرائم الإسرائيلية واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني، بما فيها الحملات الأخيرة من الحصار والعدوان الإسرائيلي الغاشم والمستمر على القدس ونابلس وقطاع غزة وجنين وأريحا وباقي المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، بما في ذلك ممارسة القتل والإرهاب، والتحريض على الإبادة من قبل وزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة، ما أدى إلى مئات الضحايا من الشهداء والجرحى والمعتقلين، وهدم المنازل والمنشآت والبنى التحتية، والتعبير عن التضامن مع عائلات شهداء وضحايا العدوان الإسرائيلي الظالم، والتأكيد على قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين (رقم 8851 د.غ.ع 23/2/2023).


وأكدت القمة العربية، دعمها الجهود والمساعي الفلسطينية الهادفة إلى إنصاف الشعب الفلسطيني جراء الظلم الحالي والتاريخي الذي استهدفه ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم الحالية والتاريخية المرتكبة بحقه، عبر آليات العدالة الدولية، وتقديم المشورة القانونية والمساندة الفنية والمالية اللازمة لهذه المساعي، والترحيب بتشكيل لجنة قانونية استشارية في إطار جامعة الدول العربية لتقديم المشورة القانونية اللازمة في هذا الشأن، وتثمين الترشيحات التي قدمها العديد من الدول الأعضاء لخبراء في القانون الدولي لعضوية اللجنة، ودعواة الدول الأعضاء التي لم ترشح ممثلين عنها في اللجنة إلى القيام بذلك، ودعواة الأمانة العامة بالتنسيق مع دولة فلسطين لاستكمال وضع الأطر التنظيمية اللازمة للجنة، بحيث تشمل مهامها، ضمن أمور أخرى، تقديم الدعم القانوني لما يلي: (1) المرافعات أمام محكمة العدل الدولية بخصوص الرأي الاستشاري المطلوب من المحكمة حول ماهية نظام الاحتلال الإسرائيلي، (2) مواكبة التحقيق الجنائي في المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، (3) رفع قضايا بشأن الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية الحالية والتاريخية بحق الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته، (4) رفع قضايا بشأن المظالم التاريخية التي لحقت بالشعب الفلسطيني، بما فيها "إعلان بلفور" لعام 1917.


وأكدت القمة العربية رفضها الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وإدانة السياسة الإسرائيلية العنصرية الممنهجة في سن تشريعات تمييزية تقوض الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني بما في ذلك حق تقرير المصير وحق اللاجئين بالعودة، وتوجيه التحية والدعم لصمود الفلسطينيين داخل أراضي عام 1948.


ورفضت أي تجزئة للأرض الفلسطينية، والتأكيد على مواجهة المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى فصل قطاع غزة عن باقي أرض دولة فلسطين، ورفض أي مشروع لدولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة.


وأكد القادة العرب احترام شرعية منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، برئاسة الرئيس محمود عباس وتثمين جهوده في مجال المصالحة الوطنية الفلسطينية، ودعواة الفصائل والقوى الفلسطينية إلى إتمام المصالحة الوطنية والالتزام بمنطلقات وبنود اتفاقات الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة على مدى السنوات الماضية.


وثمن القادة، جهود جمهورية مصر العربية التاريخية والدؤوبة والمستمرة لرعاية المصالحة بين الفصائل الفلسطينية بناءً على التفويض العربي الصادر عن مجلس الجامعة بموجب القرار رقم 7365 بتاريخ 31/5/2011 في هذا الشأن، بما يؤدي إلى وحدة ولحمة الموقف الفلسطيني.


وأشاد القادة، بمبادرة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون، لتوحيد الصف الفلسطيني، والترحيب بالتوقيع بتاريخ 13/10/2022 على "إعلان الجزائر المنبثق عن مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية"، والإعراب عن الارتياح لإعلان الأطراف الفلسطينية عزمها التنفيذ الكامل لبنود الإعلان وفق الآجال المحددة.


وأعادوا التأكيد على تنفيذ قرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة والوزاري بشأن مواجهة الاستهداف الإسرائيلي للقضية الفلسطينية والأمن القومي العربي في أفريقيا، وإعادة التأكيد على رفض حصول إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على عضوية مراقب في الاتحاد الأفريقي، ودعواة الدول الشقيقة والصديقة في الاتحاد الأفريقي للاستمرار في جهودها للحيلولة دون حصول إسرائيل على هذه العضوية. والتأكيد على تعزيز العمل مع الاتحاد الأفريقي لدعم القضية الفلسطينية وقراراتها في المحافل الدولية.


وأدانت القمة، بشدة القرارات والإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية بحق منظمات أهلية فلسطينية فاعلة في مجال رصد ومتابعة الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان الفلسطيني، بما في ذلك تصنيفها كمنظمات "إرهابية" والاعتداء عليها وإغلاق مكاتبها في الأرض الفلسطينية المحتلة، واعتبار هذه الإجراءات الباطلة من أدوات القوة العسكرية الإسرائيلية الغاشمة في محاولة طمس الحقيقة وإخفاء الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.


ورحبت، بالجهود الحثيثة التي تبذلها كل من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية بهدف إعادة القضية الفلسطينية على رأس أولويات المجتمع الدولي وحثه على ممارسة الضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للانخراط بمفاوضات سلام جادة على أساس المرجعيات الدولية المتفق عليها، ودعم تلك الجهود من منطلق مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للدول العربية.


ودعا القادة العرب إلى استمرار العمل العربي والإسلامي المشترك على مستوى الحكومات والبرلمانات والاتحادات لدعم القضية الفلسطينية، واستمرار تكليف الأمين العام للجامعة بالتشاور والتنسيق مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في مختلف المواضيع والإجراءات التي تخص القضية الفلسطينية، وآليات تنفيذ القرارات العربية والإسلامية في هذا الشأن.


كما تم تثمين جهود العضو العربي غير الدائم في مجلس الأمن، دولة الإمارات العربية المتحدة، في متابعة تطورات القضية الفلسطينية في مجلس الأمن، وفي دعم طلب حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وعبرت القمة عن الاستياء من التصريحات المنحازة لرئيسة المفوضية الأوروبية، والتي أدلت بها في نيسان/أبريل الماضي وقالت من خلالها مديحاً غير مستحق لإسرائيل، مستخدمة عبارات زائفة ومتفاخرة بالثقافة والقيم المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، على الرغم من بيانات ومواقف الاتحاد الأوروبي التي تدين وترفض الكثير من السياسات والممارسات الإسرائيلية، متناسية تاريخ الشعب الفلسطيني ونكبته الممتدة على مدى 75 عاما، ومعاناته جراء سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني الاستعماري العنصري.


وطالبت القمة العربية، باستمرار تكليف المجموعتين العربيتين في مجلس حقوق الإنسان واليونسكو، بالتحرك لدعم ومتابعة تنفيذ هذا القرار، وقرارات فلسطين في المنظمتين.

كما طالبت، باستمرار تكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة: من خلال حشد الدعم والتأييد للقرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية في الجمعية العامة، ومتابعة الجهود داخل مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين، وإنهاء الاحتلال، ووقف كافة الممارسات الإسرائيلية غير القانونية. ومتابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334 (2016) بشأن الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني، ومتابعة حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، واتخاذ كافة التدابير اللازمة للتصدي لترشيح إسرائيل للعضوية أو لمنصب في أجهزة ولجان الأمم المتحدة، مواجهة محاولات تقويض القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والقدس الشرقية.


وطالب القادة العرب، الأمين العام بمتابعة تنفيذ هذا القرار وتقديم تقرير حول الإجراءات التي تم اتخاذها بشأنه إلى الدورة المقبلة للمجلس.


ورحب القادة، بالبيان الختامي والنتائج الصادرة عن مؤتمر القدس رفيع المستوى، الذي عُقد تحت شعار "صمود وتنمية"، في مقر جامعة الدول العربية يوم 12/2/2023، بحضور ومشاركة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس محمود عبّاس، وممثلين رفيعي المستوى عن الدول الأعضاء في الجامعة، ومنظمات وتجمعات دولية وإقليمية وعربية، ومرجعيات دينية ونواب ووكالات وصناديق واتحادات ومنظمات أهلية وشخصيات الاعتبارية وقطاع خاص، بهدف حماية مدينة القدس المحتلة، عاصمة دولة فلسطين، ودعم صمود أهلها في مواجهة السياسات والممارسات الإسرائيلية العدوانية الممنهجة التي تستهدف المدينة وأهلها على المستويات السياسية والقانونية والتنموية.

ودعوا إلى متابعة وتنفيذ نتائج وبيان مؤتمر القدس رفيع المستوى، وتوجيه الشكر والتقدير للدول الأعضاء والأمانة العامة لجامعة الدول العربية وعموم المشاركين في المؤتمر، على العمل المخلص الذي بذلوه لعقد وإنجاح المؤتمر.


وأكدوا أن القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين، ورفض أي محاولة للانتقاص من الحق بالسيادة الفلسطينية عليها، وتقديم التحية والدعم لصمود الشعب الفلسطيني ومؤسساته في مدينة القدس المحتلة، بمواجهة السياسات الإسرائيلية الممنهجة الهادفة إلى تغيير الوضع الديموجرافي والقانوني والتاريخي للمدينة ومقدساتها.


وأعرب مجلس الجامعة عن رفضه وإدانته لكافة الإنتهاكات التي تقوم بها إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، خاصة المحاولات الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وتقسيمه زمانيا ومكانيا، وتقويض حرية صلاة المسلمين فيه وإبعادهم عنه، وكذلك محاولة السيطرة على إدارة الأوقاف الإسلامية الأردنية في القدس المحتلة والاعتداء على موظفيها ومنعهم من ممارسة عملهم ومحاولة فرض القانون الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، والقيام بالحفريات الإسرائيلية تحته بهدف تزوير تاريخه وتقويض أساساته.


وأكدوا رفض وإدانة أي قرار أحادي يخرق المكانة القانونية لمدينة القدس الشريف بما يشمل إفتتاح أي مكاتب أو بعثات دبلوماسية في المدينة، بما في ذلك قرار الولايات المتحدة الأمريكية السابق بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ونقل سفارتها إليها، وقرارات هندوراس وكوسوفو والتشيك المخالفة للقانون الدولي بفتحهم بعثات دبلوماسية في مدينة القدس الشريف، وتحذير أي دولة أخرى من الإقدام على مثل هذه الخطوة غير القانونية، مما يشكل عدواناً على حقوق الشعب الفلسطيني، واستفزازاً لمشاعر الأمة العربية الإسلامية والمسيحية، واعتبار هذه القرارات باطلة ولاغية، وخرقاً خطيراً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصِّلة، والفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية في قضية الجدار العازل، وتشكل سوابق خطيرة تشجع على انتهاك القانون الدولي والشرعية الدولية، وتقوض جهود تحقيق السلام، وتهدد الأمن والسلم الدوليين.


كما أكد القادة اعتزام الدول الأعضاء اتخاذ جميع الإجراءات العملية اللازمة، على المستويات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، لمواجهة أي قرار من أي دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، أو تنقل سفارتها إليها، أو تُخل بالمكانة القانونية للمدينة، وذلك تنفيذاً لقرارات القمم والمجالس الوزارية العربية المتعاقبة، ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الجامعة بشأن انتهاك بعض الدول للمكانة القانونية لمدينة القدس الشريف، وكذلك الخطة الإعلامية الدولية وخطة العمل المتكاملة التي أعدتها الأمانة العامة في هذا الشأن.


وطالب القادة، جميع الدول بالالتزام بقراري مجلس الأمن رقم 476 ورقم 478 لعام (1980)، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم A/RES/ES-10/19 (2017)، الذي أكد على أن أي قرارات أو إجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس الشريف أو مركزها أو تركيبتها الديموجرافية، ليس لها أي أثر قانوني، وأنها لاغية وباطلة، ودعا جميع الدول للامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس الشريف، وأكد أن مسألة القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يجب حلها عن طريق المفاوضات وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


وأعرب القادة العرب عن تأييدهم ودعمهم لقرارات وإجراءات دولة فلسطين في مواجهة أي دولة تعترف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال وتنتهك الاتفاقيات والقوانين الدولية بما يمس المكانة القانونية لمدينة القدس، والعمل مع دولة فلسطين على تحقيق الهدف من تلك القرارات على كافة الصُعد.


كما طالبوا المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف سياسة الحبس المنزلي التي تمارسها بشكل واسع وممنهج ضد أطفال مدينة القدس المحتلة، بهدف زرع الخوف والمرض النفسي في وعي الطفل الفلسطيني لتدمير مستقبله، وإدانة الإجراءات الإسرائيلية التعسفية باعتقال وفرض الإقامة الجبرية على شخصيات اعتبارية فلسطينية في مدينة القدس، واستمرار إغلاق المؤسسات الوطنية العاملة في القدس، والمطالبة بإعادة فتحها، وعلى رأسها بيت الشرق والغرفة التجارية، لتمكينها من تقديم الخدمات للمواطنين المقدسيين وحماية الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة.


وأكدوا المسؤولية العربية والإسلامية الجماعية تجاه القدس، ودعواة جميع الدول والمنظمات والصناديق العربية والإسلامية ومنظمات المجتمع المدني إلى ترجمة الدعم العربي لمدينة القدس إلى تدخلات عملية تشمل توفير الدعم والتمويل اللازم في مجالي التنمية والاستثمار، لتنفـيذ المشـروعات الواردة في إطار خطة التدخلات التنموية 2023-2025 التي قدّمـتها دولـة فلسطين لمؤتمر القدس رفيع المستوى يوم 12/2/2023، وفق خطتها التنموية القطاعية التي تهدف لإنقاذ المدينة المقدسة وحماية مقدساتها وتعزيز صمود أهلها ومؤسساتها، في مواجهة الخطط والممارسات الإسرائيلية لتهويد المدينة وتهجير أهلها.


ودعا القادة الدول الأعضاء إلى وضع الآليات اللازمة لتنفيذ الفقرة (7) من قرار الدورة 110 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 2350، بشأن تعزيز صمود مدينة القدس من خلال التبرع بقيمة أصغر عُملة نقدية محلية تُضاف على فاتورة الهاتف الثابت والمحمول لمشتركي الخدمة في الدول العربية، وتفويض البنك الإسلامي للتنمية بإدارة هذه التبرعات بنفس آلية عمل صندوقي الأقصى والقدس.


وطالبوا بتشجيع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والهيئات والمؤسسات الخيرية الرسمية وصناديق الاستثمار والقطاع الخاص العربي في الدول الأعضاء، على تأسيس آلية تمويل تطوعية مشتركة في إطار جامعة الدول العربية لدعم المشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة، الهادفة إلى تعزيز صمود أهل القدس في مدينتهم، وتمكينهم من مواجهة السياسات الإسرائيلية الهادفة إلى تقويض وجودهم في القدس وتهجيرهم منها.


وثمن القادة، الدور الأردني في رعاية وحماية وصيانة المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، في إطار الوصاية الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم، وتثمين دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس، وتثمين الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة لها، وكذلك توجيه التقدير للجهود التي تبذلها الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، دعما للقضية الفلسطينية، من خلال المواقف السياسية التاريخية والدعم المالي المستمر لموازنة دولة فلسطين، وتقديم المنح التعليمية للطلبة الفلسطينيين. 


وتوجيه التقدير للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وما تقدمه من دعم للأوقاف الإسلامية بمدينة القدس، وتوجيه التقدير لجمهورية مصر العربية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي على دورها التاريخي في دعم القضية الفلسطينية، وتوجيه التقدير لكل الجهود العربية الهادفة للحفاظ على مدينة القدس، عاصمة دولة فلسطين، وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية، ومقدساتها وتراثها الثقافي والإنساني، ودعم مؤسساتها في مواجهة سياسات الاستيطان والتهويد والتزوير الإسرائيلية الممنهجة.


وطالبت القمة العربية، المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، من أجل عدم عرقلة الانتخابات العامة الفلسطينية في مدينة القدس الشرقية المحتلة، وباقي الأرض الفلسطينية المحتلة.


كما دعت، إلى دعم وزيارة مدينة القدس، والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، والتشديد على زيارة المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف لكسر الحصار المفروض عليه، وشد الرحال إليه لحمايته من مخططات الجماعات اليهودية المتطرفة.


ودعا القادة، الدول والمنظمات والهيئات والمرجعيات الدينية، بما فيها الأزهر الشريف، إلى عقد المؤتمرات وتنظيم الفعاليات الهادفة إلى الحفاظ على الوعي والإنتماء والذاكرة العربية والإسلامية والإنسانية لمدينة القدس ومقدساتها، وتوجيه الشعوب للقيام بواجباتها نحوها.


كما دعا القادة، العواصم العربية مجددا للتوأمة مع مدينة القدس، ودعواة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التعليمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والصحية، للتوأمة مع المؤسسات المقدسية المماثلة دعما لمدينة القدس المحتلة وتعزيزاً لصمود أهلها ومؤسساتها.

وثمن القادة العرب، جهود البرلمان العربي لدعم القضية الفلسطينية وحماية المكانة القانونية والروحية والتاريخية لمدينة القدس المحتلة، ودعواة البرلمانات العربية إلى تحركات مماثلة مع البرلمانات حول العالم.


وأكدت القمة العربية، أهمية دور الإعلام في دعم وحماية مدينة القدس المحتلة في مواجهة السياسات والانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة التي تستهدف تهويد المدينة ومقدساتها وتشويه هويتها وتركيبتها الديموجرافية، ودعواة الوزارات والمؤسسات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء إلى تسليط الضوء على الرواية العربية الفلسطينية حول المدينة المقدسة وثقافتها وهويتها والممارسات الإسرائيلية العدوانية ضدها، وتنفيذ الخطة الإعلامية الدولية بشأن القدس، والتي أقرها مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في قراره رقم 8228 د.ع (149)، وكذلك تنفيذ قرارات مجلس وزراء الإعلام العرب بشأن القضية الفلسطينية وآخرها القرار رقم (508) الصادر عن الدورة العادية (52) وما تمخض عنه من تكليف مجموعة رفيعة المستوى مفتوحة العضوية لدراسة الخطة الإعلامية حول مدينة القدس.


وطالبت القمة، باستمرار تكليف المجموعة العربية في نيويورك بمواصلة تحركاتها لكشف خطورة ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من إجراءات وممارسات إسرائيلية تهويدية خطيرة، وذات انعكاسات وخيمة على الأمن والسلم الدوليين.


وأدان القادة بشدة السياسة الاستيطانية الاستعمارية الإسرائيلية التوسعية غير القانونية بمختلف مظاهرها، على كامل أرض دولة فلسطين المحتلة عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، والتأكيد على أن المستوطنات الإسرائيلية باطلة ولاغية ولن تشكل أمرا واقعا مقبولا، وتمثل انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة واتفاقية جنيف الرابعة، وجريمة حرب وفق نظام روما الأساسي، وتحدياً للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الصادر بتاريخ 9/7/2004، وتهدف إلى تقسيم الأرض الفلسطينية وتقويض تواصلها الجغرافي.


وطالب القادة العرب، المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن والأجهزة والمنظمات الدولية ذات الصلة، بالتنفيذ الفعلي لقرار مجلس الأمن رقم 2334 (2016)، الذي أكد أن الاستيطان الإسرائيلي يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وعقبة في طريق السلام، وطالب إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، وأكد على أن المجتمع الدولي لن يعترف بأي تغييرات في خطوط 4/6/1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، سوى التغييرات التي يتفق عليها الطرفان من خلال المفاوضات، وكذلك التأكيد على تنفيذ القرارات الدولية الأخرى ذات الصلة، القاضية بعدم شرعية وقانونية الاستيطان الإسرائيلي، بما فيها قراري مجلس الأمن رقم 465 (1980) ورقم 497 (1981).


وأدن مجلس الجامعة بشدة قرار إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في 12/2/2023، بشرعنة بؤر استيطانية والتخطيط لبناء وتوسيع آلاف الوحدات الاستيطانية غير القانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة، الأمر الذي يعكس إستهانة واضحة من حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة بالقانون الدولي، وانتهاكاً صارخاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، واستخفافاً بالغاً بإرادة المجتمع الدولي. والترحيب بالمواقف الدولية التي عبرت عن الإجماع الدولي على عدم قانونية وشرعية الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها مواقف الدول والمنظمات الدولية والإقليمية، والبيان الرئاسي الصاد عن مجلس الأمن في 20/2/2023.


وأدان المجلس أي قرار من أي دولة، يعتبر الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 لا يخالف القانون الدولي، واعتبار مثل هذا القرار مخالفة صريحة لميثاق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016، والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لعام 2004، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، وميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998، وغيرها من مبادئ القانون الدولي ذات الصلة.


وأشاد المجلس، بالقرارات والمواقف الصادرة عن الإتحاد الأوروبي ومحكمة العدل التابعة له والبرلمانات الأوروبية، والتي تُدين الاستيطان وتعتبر المستوطنات كيانات غير قانونية، وتحظر تمويل المشاريع في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة، وتؤكد التمييز بين أراضي إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، والأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وفي هذا السياق الإشادة بقرار حكومة النرويج بوسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية المقامة في الأرض العربية المحتلة عام 1967.


وطالب المجلس باستمرار دعواة جميع الدول والمؤسسات والشركات والأفراد إلى وقف كافة أشكال التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأرض الفلسطينية المحتلة ومقاطعتها، بما في ذلك حظر إستيراد منتجاتها أو الاستثمار فيها، بشكل مباشر أو غير مباشر لمخالفتها للقانون الدولي، وبما يشمل حظر دخول المستوطنين الإسرائيليين إلى الدول.


وحث القادة مجلس حقوق الإنسان والمفوضة السامية، على متابعة تحديث قاعدة البيانات للشركات التي تتعامل مع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 1967، ومتابعة تحميل هذه الشركات تبعات العمل غير القانوني الذي تقوم به، والتعبير عن التقدير لجهود وتقارير المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، والتضامن معها إزاء حملات التشويه الإسرائيلية التي تتعرض لها بهدف ثنيها عن قول الحقيقة في متابعة ووصف الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.


وأدانوا بشدة، جرائم المستوطنين الإرهابية المستمرة ضد الفلسطينيين العزل وممتلكاتهم وأماكن عبادتهم، تحت حماية سلطات الاحتلال، وتحميلها المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم والاعتداءات، ومطالبة المجتمع الدولي بالتصدي لهذه الجرائم العنصرية التي تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، واتفاقيات جنيف الأربع، وغيرها من المعاهدات والمواثيق الدولية التي تكفل سلام وأمن الشعوب الواقعة تحت الاحتلال، والدعواة إلى إدراج مجموعات وعصابات المستوطنين التي ترتكب هذه الجرائم على قوائم الإرهاب، واتخاذ التدابير القانونية بحقهم.


وأدان القادة العرب، الممارسات الإسرائيلية في استخدام الأرض الفلسطينية المحتلة كمكب للتخلص من النفايات الصلبة والسامة الناتجة عن استخدام سكان المستوطنات الإسرائيلية، ودعواة المنظمة الدولية للبيئة للتحقيق في الآثار الصحية والبيئية لذلك، على الأرض والإنسان الفلسطيني.


وأدانوا، كافة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين الهادفة للسيطرة على أجزاء كبيرة من مدينة الخليل وحرمان السكان الفلسطينيين من الوصول إلى الحرم الإبراهيمي ومنازلهم ومدارسهم وأعمالهم، ودعواة سكرتير عام الأمم المتحدة إلى إيجاد البدائل الفعالة لحماية المدنيين الفلسطينيين في مدينة الخليل.


ودعوا إلى إدراج مجموعات وعصابات المستوطنين التي ترتكب هذه الجرائم على قوائم الإرهاب، واتخاذ التدابير القانونية بحقهم.


وأدان القادة، إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، لبنائها جدار الفصل العنصري داخل أرض دولة فلسطين المحتلة عام 1967، واعتبار هذا الجدار شكلا من أشكال الفصل العنصري وجزءا من منظومة الاحتلال الاستعماري الاستيطاني، ومطالبة جميع الدول والمنظمات الدولية ومجلس الأمن باتخاذ الإجراءات اللازمة لإرغام إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على إزالة ما تم بناؤه من هذا الجدار، والتعويض عن الأضرار الناتجة عنه، إلتزاماً بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بتاريخ 9/7/2004، وتنفيذاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (A/RES/ES-10/15) بتاريخ 20/7/2004، والذي أعتبر إقامة الجدار انتهاكاً للقواعد الآمرة في القانون الدولي بما فيها حق تقرير المصير.


وطالب القادة، الدول الأعضاء الاستمرار في دعم عمل لجنة الأمم المتحدة المعنية بتسجيل الأضرار الناشئة عن تشييد جدار الفصل العنصري في الأرض الفلسطينية المحتلة، والمساهمة في سداد العجز المالي الذي تعاني منه اللجنة، وذلك لأهمية استمرار عملها في توثيق الأضرار الناجمة عن بناء الجدار.


ودعوا، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في التصدي لأي عملية تهجير لأبناء الشعب الفلسطيني نتيجة الممارسات الإسرائيلية وأيضاً إلى تحمل مسؤولياته في تفعيل فتوى محكمة العدل الدولية بشأن إقامة جدار الفصل العنصري، وإحالة ملف الجدار إلى المحكمة الجنائية الدولية تمهيداً لإدراجه ضمن جرائم الحرب المخالفة للقانون الدولي.


وأدان القادة العرب، الجرائم الإسرائيلية الممنهجة واسعة النطاق ضد أبناء الشعب الفلسطيني في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، والتي تصنف جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، بموجب القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما فيها العدوان والحصار الإسرائيلي الغاشم والمستمر على القدس ونابلس وجنين وأريحا، والعدوان المتكرر على قطاع غزة، والذي يستهدف حياة أبناء الشعب الفلسطيني وبنيته التحتية المدنية والاقتصادية، وإدانة الحصار الإسرائيلي الخانق على القطاع برا وبحرا وجوا، وتثمين الجهود المخلصة التي قامت بها جمهورية مصر العربية في 2021 و2022 من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة واستمرار العمل على تثبيته بما يحقن دماء الشعب الفلسطيني استكمالاً للجهود المصرية لبناء قدرات الشعب الفلسطيني وإعادة إعمار قطاع غزة، في إطار التعهد الكريم الذي قدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية بقيمة 500 مليون دولار.


وأدان، الإعتداءات الوحشية لجيش الإحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين الإرهابية على المدنيين الفلسطينيين الآمنين والمتظاهرين السلميين في أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها بلدتي بيتا ويتما وجبل صبيح في الضفة الغربية المحتلة، والخط الشرقي لحدود قطاع غزة المحتل.


وأدان القادة العرب قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعدامات الميدانية والاعتقالات للأطفال والفتيات والشباب الفلسطينيين، ومطالبة المحكمة الجنائية الدولية وباقي آليات العدالة الدولية بالتحقيق في هذه الجرائم، وإحالة مرتكبيها إلى المحاكمة، وإدانة سياسة سلطات الاحتلال باحتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين وهدم بيوت ذويهم، كما قدموا التحية للشعب الفلسطيني البطل الصامد على أرضه، والدعم لنضاله المشروع ضد الإحتلال الإسرائيلي الغاشم، دفاعا عن أرضه ومقدساته وحقوقه غير القابلة للتصرف.


وطالبوا، المجتمع الدولي بتنفيذ القرارات ذات الصلة بحماية المدنيين الفلسطينيين، لاسيما قراري مجلس الأمن رقم 904 (1994) ورقم 605 (1987)، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول حماية المدنيين الفلسطينيين رقم 20/10-ES/RES/A (2018)، وحث دول ومؤسسات المجتمع الدولي للمشاركة في حماية المدنيين الفلسطينيين وتشكيل آلية عملية وفعالة لتنفيذ ما جاء في قرار الجمعية العامة وتقرير السكرتير العام للأمم المتحدة، والذي تضمن خيارات قابلة للتطبيق لحماية المدنيين الفلسطينيين، ودعواة الأطراف السامية المتعاقدة في إتفاقية جنيف الرابعة لتحمل مسؤولياتها وكفالة احترام وإنفاذ الاتفاقية في أرض دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، من خلال وقف الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.


وأدان مجلس الجامعة، الاعتداءات الإسرائيلية على الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل المحتلة، والمتمثلة في استمرار تقسيمه وتقويض حرية الوصول إليه ورفع الآذان فيه، وتوالي اقتحاماته من قبل المستوطنين والمسؤولين الإسرائيليين المتطرفين، ومحاولات تدنيسه وتغيير معالمه وفصله عن محيطه الفلسطيني، ضمن عمليات تهويد قلب مدينة الخليل المحتلة، وتحميل حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الاعتداءات والجرائم والاستفزازات الخطيرة، التي تنتهك حقوق الإنسان وحرية العبادة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما فيها قرارات اليونسكو، ومطالبة المجتمع الدولي بالدفاع عن قراراته ذات الصلة بمدينة الخليل المحتلة والحرم الإبراهيمي، واتخاذ ما يلزم من إجراءات كفيلة بحماية الحرم وإعادته إلى واقعه التاريخي والقانوني الذي شوهته سلطات وقوات الاحتلال.


ودعا القادة العرب، مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب إلى مواصلة متابعة توصيات ومخرجات المؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني في ظل إنتهاك إسرائيل لاتفاقيـة حقوق الطفل، والذي عُقد في دولة الكويت يومي 12 و13/11/2017.


ودعا القادة، المجتمع الدولي والهيئات الحقوقية الدولية للضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للإفراج الفوري عن كافة الأسرى والمعتقلين خاصة قُدامى الأسرى والمرضى والأطفال وكبار السن والنواب والمعتقلين الإداريين وجثامين الشهداء المُحتجزة في الثلاجات ومقابر الأرقام الإسرائيلية، وإجبارها على التخلي عن سياسة العقاب الجماعي والفردي الذي يتنافى مع اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والدعواة لإرسال لجنة تحقيق إلى السجون الإسرائيلية للاطلاع على الانتهاكات التي ترتكب بحق الأسرى.


كما طالب القادة، الجهات والمؤسسات والهيئات الدولية وهيئات حقوق الإنسان المعنية بتحمل مسؤولياتها بتدخلها الفوري والعاجل لإلزام الحكومة الإسرائيلية، بتطبيق كافة القوانين والقرارات الدولية المتعلقة بمعاملة الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، بما فيها القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف لعام 1949، واتفاقية مناهضة التعذيب، واتفاقية حقوق الطفل، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.


وأدان، عملية القرصنة الممنهجة التي تقوم بها إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) لأموال الشعب الفلسطيني، من خلال تطبيق القانون العنصري الإسرائيلي الذي تم التصديق عليه من قبل الكنيست الإسرائيلية في 2/7/2018 والذي يسمح لحكومة الاحتلال بسرقة مخصصات ذوي الشهداء والأسرى الفلسطينيين، من عائدات الضرائب الفلسطينية التي تسيطر عليها حكومة الاحتلال، واعتبار ذلك ابتزازا غير شرعي وتشريعا صريحا لسرقة أموال ومقدرات الشعب الفلسطيني، ومخالفة للاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، وانتهاكاً للقانون الدولي، بما فيها اتفاقية جنيف الرابعة، ودعواة المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لإعادة هذه الأموال فوراً، وتأييد الإجراءات التي تقوم بها دولة فلسطين لمواجهة هذه القرصنة العلنية.


كما دعت القمة العربية، الدول العربية والإسلامية والمؤسسات والأفراد إلى دعم الصندوق العربي لدعم الأسرى الذي تشرف عليه جامعة الدول العربية، والذي أقرته قمة الدوحة د.ع (24) بالقرار رقم 574 فقرة (19) بتاريخ 26/3/2013.


وأدانت قيام سلطات الإحتلال الإسرائيلي بانتهاج سياسات وإجراءات عنصرية غير مسبوقة تستهدف الأسرى الفلسطينيين، بما فيها الإمعان في إقرار تشريعات عنصرية باطلة لإنزال عقوبة الإعدام بحق بعض الأسرى، وإجراءات عنصرية أخرى أقرتها حكومة الاحتلال المتطرفة تشمل حرمان الأسرى من العلاج الطبي المناسب، وتقليص استخدامهم للمياه والطعام المناسب، وزيادة حملات التفتيش والعزل الانفرادي، وإجراء تنقلات متواصلة لقيادات الحركة الأسيرة، والإبعاد بعد الخروج من الأسر.


وأدان القادة العرب، سياسة سلطات الاحتلال الممنهجة للاستهتار بحياة الأسرى الفلسطينيين، والإهمال الطبي المتعمد لصحتهم، ما يؤدي إلى ارتفاع عدد الشهداء من الأسرى، ودعواة المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى مراقبة إجراءات سلطات الاحتلال بخصوص تفشي الأمراض بين الأسرى، وممارسة الضغط عليها لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وخاصة المرضى وكبار السن، حماية لهم من تفشي الفيروس، وتحميل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أي تبعات تتعلق بحياة وصحة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسـرائيلية.


وأدان القادة، سياسة الاعتقال الإداري التعسفي غير الشرعية التي تمارسها إسرائيل بحق مئات الأسرى الفلسطينيين، والتعبير عن التضامن والدعم لنضال الأسرى المضربين عن الطعام بهدف تحقيق حريتهم.


كما حمل القادة العرب، إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير الفلسطيني خضر عدنان، الذي قضى مضربا عن الطعام لمدة 86 يوماً، تعمدت خلالها سلطات السجون الإسرائيلية ممارسة الإهمال الطبي القاتل تجاهه، رافضة اتخاذ أي محاكمة عادلة له ومتجاهلة طلبه المشروع بالحرية.


ودعا القادة العرب، الأمم المتحدة وأمينها العام وكافة أطراف المجتمع الدولي إلى العمل بجد ومسؤولية على تنفيذ قرار الجمعية العامة رقم 194 (1948) والذي نص على حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين، وإدانة ورفض أي تحرك من أي طرف، لإسقاط حق العودة أو تشويه قضية اللاجئين الفلسطينيين، من خلال محاولات التوطين، أو تصفية وكالة الأونروا ووقف تمويلها، أو ما يُسمى بإعادة تعريف الوضع القانوني للاجئ الفلسطيني بهدف حرمان أجيال اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم من حق العودة، ودعواة الدول الأعضاء والأمانة العامة إلى مواصلة وتكثيف جهودهم على الساحة الدولية، وفي الأمم المتحدة، للتصدي لمثل هذه المحاولات غير القانونية.


وعبر القادة، عن التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني لمناسبة الذكرى 75 لنكبة فلسطين، وتوجيه التحية للاجئين الفلسطينيين وأبنائهم وأحفادهم، الذين شردوا من بيوتهم بالقوة والإرهاب والقهر الإسرائيلي منذ النكبة عام 1948، والتأكيد على حقهم غير القابل للتصرف في العودة والتعويض، وتثمين إحياء هذه الذكرى الأليمة في كافة أنحاء العالم بما في ذلك في الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي العديد من العواصم والمنظمات الدولية والإقليمية.


وأكدوا أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي جوهر القضية الفلسطينية، وعلى التمسك بالحق الأصيل وغير القابل للتصرف لأجيال اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم، في العودة إلى ديارهم التي شُردوا منها، وفقا لقرارات الشرعية الدولية وخاصة قرار الجمعية العامة رقم 194 (1948)، ومبادرة السلام العربية (2002)، وتأكيد مسؤولية إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) القانونية والسياسية والأخلاقية عن نشوء واستمرار مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.


وعبر مجلس الجامعة، عن بالغ القلق إزاء أوضاع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، واستمرار المطالبـة بإبقائها خالية من السـلاح والمسلحين، وفك الحصار عنها وإعادة إعمارها وعودة سكانها إليها، وتقديم كل الخدمات الضرورية لدعم اللاجئين الفلسطينيين فيها، ودعواة الأونروا إلى تحمل مسؤولياتها في هذا الشأن، وفي إطار نطاق عملياتها بالمناطق الخمس.


ودعا، لتوفير مقومات الصمود والحياة الكريمة والتنـقل للاجئين الفلسطينيين، مع الحفاظ على وضعهم كلاجئين فلسطينيين إلى حين ممارستهم لحقهم في العودة والتعويض، وتوجيه التقدير لجهود الدول الأعضاء المستضيفة للاجئين الفلسطينيين لاسيما لبنان والأردن وسوريا.


ورحب القادة العرب، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم A/RES/77/122 (ديسمبر/كانون أول 2022)، الخاص بتجديد تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لمدة ثلاث سنوات (2023 – 2026)، وفق قرار إنشائها رقم 302 عام 1949، وتوجيه الشكر والتقدير لكل الدول التي دعمت هذا القرار وصوتت لصالحه.


كما أعربوا عن قلقهم إزاء العجز السنوي في موازنة الأونروا، ودعواة المجتمع الدولي إلى تأمين الموارد والمساهمات المالية اللازمة لموازنتها وأنشطتها على نحو كافٍ مستدام يمكنها من مواصلة القيام بتفويضها ودورها، ودعواة الأمانة العامة وبعثاتها في الخارج ومجالس السفراء العرب إلى مواصلة الاتصال مع الدول المانحة، لحثها على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الوكالة، مع التأكيد على أن المطالبة بذلك لا تعني بأي شكل من الاشكال إعفاء إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، من تحمل مسؤولياتها بمقتضى القانون الدولي تجاه محنة كافة أبناء الشعب الفلسطيني بما فيهم اللاجئين الفلسطينيين إلى حين حل القضية الفلسطينية بشكل عادل ودائم وضمان حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين.


وأكد القادة، التفويض الممنوح لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) وفق قرار إنشائها (قرار الجمعية العامة رقم 302 لعام 1949)، ورفض أي تغيير على ولاية الوكالة وصلاحياتها أو أي انتقاص أو تجيير لخدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين، والتأكيد على أن تقديم هذه الخدمات هي مسؤولية حصرية للوكالة بموجب ولايتها الأممية وعلى أن صلاحياتها ومسؤوليتها غير قابلة للتفويض، وكذلك التأكيد على ضـرورة استمرار الأونروا بتحمل مسـؤولياتها في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات وخارجـــــها في كافة مناطق عملياتها الخمس، بما فيها القدس المحتلة، إلى أن يتم حل قضية اللاجئين الفلسطينيين حلاً عادلاً وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194 لعام (1948).


ورفض القادة الحملات الإسرائيلية الممنهجة ضد وكالة الأونروا، بما في ذلك السعي لإغلاق كافة مراكـــز ومدارس الوكالة في مدينة القدس المحتلة وإحلال مؤسسات احتلالية إسرائيلية بدلا منها، ورفض أي قرار بوقف تمويل الأونروا أو تخفيضه والتحذير من خطـورة ذلك بما يعرض أجيالا من اللاجئين الفلسطينيين لخسارة الخدمات الصحـية والتعليمـية والخدمـاتية، ويشـكل محاولة مرفوضة لطمس قضية اللاجئين والتي تشكل جزءاً لا يتجزأ من قضايا "الحل النهائي".


وحث القادة الدول الأعضاء على تسديد مساهماتها المُقرّرة بنسبة 7.8% من الميزانية العامة للأونروا، تفعيلاً للقرارات المتعاقبة لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري منذ عام 1987، وتشجيع الدول الأعضاء على عقد اتفاقيات دعم وتمويل ثنائية متعددة السنوات مع الأونروا.


وطالبوا الأمين العام لجامعة الدول العربية الاستمرار بالتنسيق مع المفوض العام لوكالة الأونروا لحشد الدعم المالي لميزانية الوكالة، بما في ذلك من خلال إرسال رسائل والقيام بزيارات مشتركة لهذا الغرض.


ودعا القادة العرب، الأونروا إلى إيجاد الوسائل الكافية لتوسيع قاعدة الدول المانحة وزيادة الأموال الملزمة بها وفق احتياجات الوكالة مع عدم تقليص أيٍ من الخدمات التي تقدمها الوكالة وفقاً لقرار إنشائها، والاستمرار في إعداد موازنتها حسب أولويات ومتطلبات اللاجئين، والتنسيق مع الدول العربية المضيفة في مناطق العمليات الخمس بإعداد وتنفيذ برامجها بما يتوافق مع سياسات تلك الدول، والعمل على إشراك القطاع الخاص في الدول المانحة في تمويل برامج ومشاريع إضافية لتحسين أحوال اللاجئين في مناطق العمليات الخمس على ألا يكون ذلك بديلاً لالتزامات الدول المانحة تجاه الأونروا.


ودعوا، الدول والجهات المانحة للوفاء بالتزاماتها المالية التي قدمتها في المؤتمرات الدولية لدعم وكالة الأونروا، من أجل تمكينها من أداء مهامها الإنسانية وتفويضها السياسي تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وتقديم الشكر للدول الشقيقة والصديقة التي تقدم الدعم للأونروا، بما فيها دولة قطر، وللمملكة العربية السعودية لتقديمها مبلغ 27 مليون دولار بتاريخ 23/10/2022 لدعم عمل الأونروا وبرامجها في المنطقة، ولدولة الكويت على مساهماتها للأونروا في شهر مايو/أيار 2022 بمبلغ 2 مليون دولار أمريكي، ليبلغ اجمالي مساهمات دولة الكويت 30 مليون دولار خلال الفترة 2019-2022.


وثمن القادة العرب استمرار الجهود التي تبذلها المملكة الأردنية الهاشمية، بالشراكة مع مملكة السويد والمجتمع الدولي وبتنسيق مع الاشقاء في دولة فلسطين، لضمان إستمرار تدفق الدعم الذي تحتاجه الوكالة، والعمل على وضع سياسات واستراتيجيات من شأنها ضمان إستدامة تمويل برامج عمل الوكالة لتمكينها من تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس.


وحمل القادة العرب، حكومة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الأعباء التي تتكبدها الأونروا نتيجة إجراءات الإغلاق والحصار وتقييد حركة إيصال المساعدات لمستحقيها، ومطالبتها بالتعويض عن هذه الخسائر.


ودعا القادة العرب، مؤسسات القطاع الخاص بالدول العربية للمشاركة الفعالة في الاستثمار في فلسطين ودعم القطاع الخاص الفلسطيني.


ودعواا، المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل، من أجل إعطاء الضمانات اللازمة وإزالة العراقيل أمام جهود دولة فلسطين لاستغلال مواردها الطبيعية، بما في ذلك استخراج الغاز الطبيعي من حقل غزة مارين Gaza Marine الواقع قبالة شواطئ قطاع غزة، والذي اكُتشِف فيه الغاز منذ أكثر من عشرين عاما.


وأدان القادة، التدابير الإسرائيلية الممنهجة الهادفة إلى استمرار تقويض الاقتصاد الفلسطيني، وحرمان الشعب الفلسطيني من حقه غير القابل للتصرف في التنمية، ومطالبة المجتمع الدولي بالعمل على تمكين الشعب الفلسطيني من السيطرة على كامل موارده وممارسة حقه في التنمية على كامل أرضه المحتلة عام 1967 ومياهه الإقليمية.


وأدان القادة، كافة الممارسات والإجراءات والقوانين الإسرائيلية الهادفة إلى استنزاف أو تجريف أو إهدار أو تهديد الموارد والثروات الطبيعية الفلسطينية في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها المتواجدة في البر والبحر.


ودعا القادة العرب، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ومواصلة إلتزامه بتقديم المساعدات لتعزيز وتمكين بناء مؤسسات دولة فلسطين، وتنفيذ تعهداته الخاصة بدعم الخطط والبرامج التنموية التي أعدتها دولة فلسطين.


كما دعا القادة العرب الدول العربية للاستمرار بدعم الاقتصاد الفلسطيني وفق الترتيبات الثنائية مع دولة فلسطين، وفتح أسواقها أمام التدفق الحر للمنتجات فلسطينية المنشأ، عبر إعفائها من الرسوم الجمركية، وذلك تنفيذاً للقرارات السابقة الصادرة بهذا الشأن.


ودعت القمة العربية، الدول الأعضاء لمتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية السابقة الخاصة بإنهاء الحصار الإسرائيلي وإعادة إعمار قطاع غزة، وتحويل الأموال التي تعهدت بها في مؤتمر القاهرة لإعادة بناء ما دمره الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان المتكرر على القطاع.


وأكدت القمة، دعواة الدول العربية للالتزام بمقررات جامعة الدول العربية وبتفعيل شبكة أمان مالية بأسرع وقت ممكن بمبلغ 100 مليون دولار شهرياً دعماً لدولة فلسطين لمواجهة الضغوطات والأزمات المالية التي تتعرض لها، بما فيها إستمرار إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) باتخاذ إجراءات اقتصادية ومالية عقابية، بينها إحتجاز أموال الضرائب وسرقة جزء كبير منها، بما فيها السرقات الأخيرة التي أعلن عنها وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بما يتنافى مع القوانين والمواثيق الدولية والاتفاقيات بين الجانبين.


ووجه القادة العرب الشكر إلى الدول العربية التي تفي بالتزاماتها في دعم موازنة دولة فلسطين، خاصة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة التي قدمت مؤخراً مبلغ 152.8 مليون دولار، وجمهورية مصر العربية التي تسدد جزء من مساهماتها في موازنة دولة فلسطين من خلال علاج الفلسطينيين في المستشفيات المصرية، ودعواة الدول العربية إلى الوفاء بالتزاماتها في هذا الشأن وبالمتأخرات المستحقة عليها بأقصى سرعة ممكنة، والتأكيد على أهمية استمرار الدول العربية في دعم موازنة دولة فلسطين.


ودعا القادة الدول الأعضاء لتنفيذ قرار قمة عمان رقم 677 د.ع (28) بتاريخ 29/3/2017، بشأن زيادة رأس مال صندوقي الأقصى والقدس بمبلغ 500 مليون دولار، وتوجيه الشكر للمملكة المغربية وللدول الأعضاء التي قامت بدفع أجزاء من مساهماتهم في هذه الزيادة، والدول الأعضاء التي أوفت بالتزاماتها السابقة في دعم موارد الصندوقين وفقاً لقرارات القمم العربية ذات الصلة، ودعواة الدول العربية التي لم تفِ بالتزاماتها لسرعة الوفاء بها.


ودعا القادة البرلمان العربي، والبرلمانات ومنظمات المجتمع المدني والجاليات العربية، إلى بذل الجهود لتعزيز موارد صندوقي الأقصى والقدس، دعماً لنضال الشعب الفلسطيني.


وطالبت القمة العربية، الدول الأعضاء دعم موازنة دولة فلسطين وفقاً للآليات التي أقرتها قمة بيروت 2002 ولمدة تبدأ من 1/6/2023 وتستمر حتى انعقاد الدورة المقبلة للقمة العربية.

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 7:39 مساءً - بتوقيت القدس

إحباط تهريب 30 ألف حبة مخدرة في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت إدارة مكافحة المخدرات بالشرطة في قطاع غزة، اليوم الجمعة، عن تمكنها من إحباط محاولة تهريب 30 ألف حبة مخدرة من نوع روتانا "كبتاجون"، مخفية داخل عبوات "ثلج الأفراح" قُبيل محاولة إدخالها وتهريبها إلى القطاع.


وأكد مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد أحمد القدرة: "أنه وفي إطار جهود إدارته في ملاحقة تجار ومروجي المخدرات، تمكنت دائرة مراقبة المعابر والموانئ بمكافحة المخدرات من ضبط الكمية المذكورة داخل شحنة عبوات من ثلج الأفراح".


وأضاف: "أنه خلال تتبع حركة شاحنات البضائع الواردة إلى القطاع بالاشتراك مع الهيئة العامة للمعابر والحدود، تم الاشتباه بإحدى الشاحنات، حيث جرى تفتيشها بشكل دقيق".


وأوضح القدرة أنه تم البدء الفوري باتخاذ الإجراءات والتدابير الأمنية اللازمة، وصولاً إلى تمكن دائرة التحري المركزي بالاشتراك مع مكافحة المخدرات بمحافظة غزة من تحديد هوية الأشخاص المشتبه بهم، والتي أفضت إلى إلقاء القبض على 5 مشتبهين متورطين في القضية.


وبيّن أنه تم ضبط مبلغ مالي بقيمة 8050 شيكل، والتحفظ على 3 أجهزة خلوية استخدمت في عملية التهريب، لافتاً إلى أنه تم إحالة ملف القضية والمضبوطات إلى النيابة المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية حسب الأصول.


وشدد القدرة على إصرار ومضي شرطة مكافحة المخدرات في ملاحقة وضبط عمليات التهريب إلى قطاع غزة، والوقوف سداً منيعاً ضد كل من يحاول الإتجار أو الترويج بالمواد المخدرة.

فلسطين

الجمعة 19 مايو 2023 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

النخالة: أي عملية اغتيال لن تكون تل أبيب بعيدة عن مرمى صواريخنا

غزة- "القدس" دوت كوم

قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، "إن أية عملية اغتيال سيكون ردنا عليها قويًّا وواضحًا ومؤلمًا، ولن تكون تل أبيب وغيرها من مدن الكيان الإسرائيلي بعيدة عن مرمى صواريخنا ورصاص مقاتلينا".


وأضاف النخالة في مهرجان تأبيني لشهداء "معركة ثأر الأحرار"، نظم في قطاع غزة والخارج، مساء اليوم الجمعة، "أثبتنا للعدو في قتالنا، أننا على استعداد دائم لأن نخوض المعركة تلو الأخرى، دفاعًا عن شعبنا، ومنعًا من أن تستباح دماؤنا، كلما أراد العدو أن يفعل ذلك".


وأشار إلى أن الاحتلال كذب حين قال أنه انسحب من المفاوضات أكثر من مرة، قائلاً: "نحن الذين رفعنا أكثر من مرة جلسات المفاوضات، وفي اليوم الخامس للعدوان قدمنا نص الاتفاق النهائي، ووضعناه على الطاولة، إما أن يقبل العدو به، أو ننسحب من المفاوضات".


وأكد النخالة أن جميع المعارك السابقة في سيف القدس، ووحدة الساحات، ومعركة ثأر الأحرار، قد وضعت جميعها أقدامهم على الطريق الصحيح الذي بداؤه، وانطلقوا باتجاهه، ولن يتوقفوا.


وعن مؤتمر القمة العربية المنعقد حاليًّا في جدة، حمل النخالة المؤتمر مسؤوليته تجاه القضية الفلسطينية، ومعاناة الشعب الفلسطيني.


بدوره، قال مسؤول الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي، "إن سرايا القدس تصدت بكل قوة وأخذت على عاتقها واجب المواجهة والرد ليس لأيام وإنما لأسابيع".


وأضاف: "قد يتساءل البعض ما هو الضمان لاتفاق وقف إطلاق النار؟ نقول بوضوح إن الكيان الصهيوني لا يقيم اعتبارا لاتفاق ولا لوثيقة، ولا تقيم اعتباراً لأي جهة كانت، الضمان هو وحدتنا وقوتنا التي تمنع العدو من تحقيق أي إنجازات". 


وأكد الهندي أن سرايا القدس خرجت من هذه المعركة أكثر ترابطًا ووحدة، وتنسيقًا مع غرفة العمليات المشتركة. 


من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل، "إن بنيامين نتنياهو وحكومته لم يفهموا دروس التاريخ، وظنّوا أنه بإمكانهم ردع الشعب الفلسطيني ومقاومته".


وأكد البردويل أن الاحتلال الإسرائيلي وكل من يتعاون معه لن يستطيع أن يهزم الشعب الفلسطيني، ووحدته الحقيقية هي المقاومة.


من ناحيته، أكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر مزهر، أن المقاومة هي الطريق الوحيد والناجع والمجرب لانتزاع حقوقنا من الاحتلال، وفي مواجهة الحرب الشاملة التي يشنها على شعبنا ومقدساته ومدنه. 


وقال: "إن المعركة مع الاحتلال ستظل مفتوحة، وسيلقى الاحتلال المزيد من الضربات والهزائم بفعل مقاومة وإرادة شعبنا وإصرار مقاومته الباسلة على الاستمرار في معركة التحرير". 


عربي ودولي

الجمعة 19 مايو 2023 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

العليمي يعرب عن أمله بأن تنعكس التفاهمات بين السعودية وإيران إيجابا على اليمن

(شينخوا)

أعرب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد علي العليمي اليوم (الجمعة) عن أمله بأن تنعكس التفاهمات بين السعودية وإيران إيجابا على اليمن.


وأعرب العليمي في كلمته خلال أعمال القمة العربية في دورتها الـ32 في مدينة جدة السعودية عن ثقته في أن قمة جدة ستمثل منعطفا مهما لتجاوز الأزمات والتحديات، بحسب قناة ((العربية)) الفضائية الإخبارية.


وأكد العليمي على أهمية إنهاء الانقلاب ضد مؤسسات الدولة اليمنية، معربا عن شكره للسعودية لدورها في ردع التهديدات "المحدقة بالأمة العربية".


وأعلنت الصين والسعودية وإيران في بيان ثلاثي مشترك في مارس الماضي في بكين التوصل لاتفاق بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران وإعادة فتح سفارتيهما وممثليتاهما بعد مباحثات ما بين الطرفين برعاية صينية في بكين لحل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية.


كما اتفقت السعودية وإيران على إجراء محادثات بين وزيري خارجيتهما بشأن ترتيب تبادل السفراء واستكشاف سبل تحسين العلاقات الثنائية.


ورحبت دول في المنطقة وخارجها باتفاق السعودية وإيران باعتباره خطوة إيجابية نحو الاستقرار قد يمهّد الطريق لمزيد من التقارب الدبلوماسي الإقليمي.


وأكد القادة العرب خلال أعمال القمة العربية على أهمية التعاون العربي، حيث قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين إن "منظومة العمل العربي المشترك تستدعي تعزيز التعاون بين دولنا".


من جانبه، شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على دعم بلاده لكل الجهود لتفعيل التعاون العربي لمراعاة المصالح العربية، بينما أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة دعم بلاده لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.


وتعقد القمة الـ32 بمشاركة عدد من القادة العرب، حيث بدأت أعمال القمة بكلمة لرئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبدالرحمن، والذي أكد فيها على أهمية توحيد الصف العربي. 

عربي ودولي

الجمعة 19 مايو 2023 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس السوري يأمل في "بداية جديدة" للعمل العربي المشترك في كلمته أمام قمة جدة

جدة- (أ ف ب)

أعرب الرئيس السوري بشار الأسد الجمعة أمام القادة العرب خلال قمة في جدة هي الاولى التي تحضرها بلاده منذ أكثر من عقد، عن أمله في أن يكون الاجتماع بحضور دمشق "بداية مرحلة جديدة" للعمل العربي المشترك.


وقال الأسد أمام قادة وممثلي الدول العربية "ونحن نعقد هذه القمة في عالم مضطرب، فإن الأمل يرتفع في ظل التقارب العربي العربي والعربي -الإقليمي والدولي والذي توج بهذه القمة".


وأضاف "أتمنى أن تشكّل (القمة) بداية مرحلة جديدة للعمل العربي للتضامن في ما بيننا للسلام في منطقتنا والتنمية والازدهار بدلاً من الحرب والدمار".


أودى النزاع المستمر في سوريا منذ العام 2011، بأكثر من نصف مليون شخص وشرّد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها. وتحوّلت سوريا إلى ساحة تصفية حسابات بين قوى إقليمية ودولية.


وقطع قادة عرب علاقات بلادهم أو خفّضوها مع الحكومة السورية على خلفية قمع النظام السوري لمعارضيه. وقدمت دول عربية عدّة بينها السعودية وقطر، خصوصًا في السنوات الأولى للنزاع، دعماً للمعارضة السياسية والمسلحة، ودعت إلى ضرورة تغيير النظام في سوريا.


لكن الرياض انفتحت أخيرا على سوريا وضغطت في اتجاه إعادتها الى الصف العربي.
وكان الأسد توجه مساء الخميس إلى جدّة. وكانت قمة سرت في ليبيا في آذار/مارس 2010 آخر قمة حضرها.


وأمام قادة الدول العربية في جدة، شكر الرئيس السوري القيادة السعودية على "الدور الكبير الذي قامت به (...) وجهودها المكثفة التي بذلتها لتعزيز المصالحة في منطقتنا ولإنجاح هذه القمة".


وتابع "سوريا ماضيها وحاضرها ومستقبلها هي العروبة لكنها عروبة الانتماء لا الاحضان، فالاحضان عابرة لكن الانتماء دائم".


واضاف "ربما ينتقل الانسان من حضن لآخر لسبب ما لكنه لا يغير انتماءه، أما من يغيره فهو من دون انتماء في الاساس. ومن يقع في القلب، لا يقبع في حضن، وسوريا قلب العروبة وفي قلبها".


واعتبر الأسد أنّ "العمل العربي المشترك بحاجة إلى رؤى واستراتيجيات وأهداف مشتركة نحولها لاحقا إلى خطط تنفيذية .. بحاجة إلى سياسة موحدة"، مشيرا إلى أن "الأهم هو ترك القضايا الداخلية لشعوبها فهي قادرة على تدبير شؤونها، وما علينا إلا ان نمنع التدخلات الخارجية في بلدانها".