فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

مشعل: شعبنا ماض في الدفاع عن أرضه ومقدساته

الدوحة - "القدس" دوت كوم

أكد رئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل أن قضية القدس والأقصى أصبحت اليوم على طاولة الصراع المحموم الذي يسعى الاحتلال الإسرائيلي فيه لحسم المعركة، مشيرا إلى أنه يسعى بكل ما يملك لتقسيم المسجد زمانيًا ومكانياً من أجل تنفيذ مخططاته.


وقال مشعل خلال المؤتمر الإلكتروني الثاني لرواد ورائدات العمل للقدس وفلسطين في الأمة السبت: "إن الاحتلال الصهيوني من خلال اليمين المتطرف أخرج كل ما عنده من عنجهية وفاشية تجاه شعبنا"، مشددا على أن وحدة الجهاد والمقاومة تجلت في الميدان، وأن وحدة الساحات أقلقت الاحتلال بعد إطلاق الصواريخ من عدة أماكن نصرة للأقصى، وحماس تفتح أبوابها للجميع من أجل الدفاع عن القضية والأرض، مؤكدا أن شعبنا لم ولن يتعب، ومسيرة الدفاع عن الأرض مستمرة. كما قال.


وأكد مشعل أن معركة سيف القدس هي رسالة لكل العالم أننا هنا باقون وعن الأقصى مدافعون، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني انتفض خلالها من أجل الأقصى، مشيرا إلى أن غزة انتصرت للمرابطين والمرابطات وأوصلت رسالة أن سيف القدس لم يغمد. كما قال.


وبين أن الاحتلال يريد حسم عناوين القضية الفلسطينية لا أرض ولا قدس ولا أقصى ولا مقدسات ولا حق عودة، مردفا: "واثقون أن أمتنا وشعبنا من قبلها لن يخذلنا ولن يخذل القضية الفلسطينية".


وأشار مشعل إلى أن أمريكا والاحتلال يسعيان من أجل استمرار ضعف الأمة العربية والإسلامية من أجل تمرير ما يريد في المنطقة.


ولفت إلى أن الاحتلال يسعى بكل وسائله لتجفيف منابع الدعم المالي للمقاومة الفلسطينية، داعيا الأمة العربية والإسلامية لتعزيز الدعم المالي للمقاومة من أجل تطوير قدراتها.


وأكد مشعل أن حركة حماس لا تخوض المعارك عبر السلاح والمقاومة فقط، بل تديرها في الداخل والخارج بحزم واقتدار في كل المجالات السياسية والعسكرية والعديد من المجالات، مشيرا إلى أن حماس تريد الوحدة الوطنية وتسعى لها، وغرف العمليات المشتركة وحدت الشعب الفلسطيني.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

وزير فرنسي يعتبر "الإرهاب الإسلامي السنّي" أبرز تهديد لبلاده وأوروبا

نيويورك - (أ ف ب)

اعتبر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أن "الإرهاب الإسلامي السّنّي" هو أبرز تهديد لبلاده وأوروبا، داعيا خلال زيارة الى الولايات المتحدة لتعزيز التعاون الأمني مع واشنطن خصوصا قبل استضافة باريس أولمبياد 2024 الصيفي.


وقال دارمانان لوكالة فرانس برس الجمعة في نيويورك "أتينا لنذكّرهم أنه بالنسبة الى الأوروبيين ولفرنسا، الخطر الأول هو الإرهاب الإسلامي السّنّي، والتعاون لمكافحة الإرهاب بين أجهزة الاستخبارات هو ضروري للغاية".


وتابع "بينما قد تكون للأميركيين رؤية وطنية أكثر للأزمات (مثل) التفوق العرقي الأبيض وعمليات إطلاق النار الجماعية المتكررة والتآمر، لا يجب أن ينسوا ما يبدو لنا في أوروبا بمثابة التهديد الأول: الإرهاب السّنّي".


اختتم دارمانان زيارة استمرت يومين وشملت واشنطن ونيويورك ومقر الأمم المتحدة، هدفت الى تعزيز التعاون بين الشرطة والقضاء في فرنسا والولايات المتحدة الملحوظ في اتفاق وقّعه البلدان عام 2016، ويطال مجالات مكافحة "الإرهاب" والجرائم الكبرى.


والتقى دارمانان مسؤولين أميركيين وزار مقر تدريب لعناصر مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي".


وهو بحث في نيويورك مع مفوّضة شرطة المدينة كيشانت سيويل سبل حفظ الأمن والنظام خلال الأحداث الكبرى، ومنها ما تستعدّ فرنسا لاستضافته مثل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس (26 تموز/يوليو-11 آب/أغسطس 2024)، وكأس العالم للركبي (أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر 2023)، وزيارة البابا فرنسيس الى مدينة مرسيليا بجنوب البلاد في 23 أيلول/سبتمبر.


وأشار دارمانان الى "معاودة الخطر" المرتبط بـ"الإرهاب الإسلامي" الذي يستهدف فرنسا وجيرانها الأوروبيين، من دون أن يقدّم تفاصيل إضافية.


وتحدث عن نوعين من التهديدات، داخلية تتمثل بـ"أشخاص غير منضوين في شبكات، يتطرفون، ينتقلون الى التنفيذ في غضون ساعات، في غضون أيام... شخص يحمل سكينا، يدخل مخبزا ويقتل الناس"، وخارجية مثل "أشخاص ينظّمون أنفسهم في الخارج ويأتون الى فرنسا لتنفيذ اعتداءات" كالتي شهدتها باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.


وأعرب عن أسفه "لرحيل الأميركيين من أفغانستان" وانسحاب فرنسا من منطقة الساحل الإفريقية، متحدثا عن "إعادة تشكيل خلايا داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) في المشرق، ما يجعل من هذه التهديدات الخارجية في ضوء الأحداث التي ستنظمها فرنسا، محطات لمخاطر كبيرة من اعتداءات إرهابية".


الا أنه أبدى "ارتياحا" للمباحثات التي أجراها مع المسؤولين الأميركيين، متحدثا عن تبادل "معلومات سرية".


وتطرق الجانبان الى مكافحة تهريب المخدرات خصوصا الفينتانيل الذي تعزى إليه وفاة عشرات الآلاف في الولايات المتحدة سنويا. وقال دارمانان إن الأميركيين "واثقون من أن هذا (المخدّر) سيصل الى أوروبا"، وقدّموا "عناصر دقيقة بشأن" شبكات التهريب.


الى ذلك، تطرّق الوزير الفرنسي في نيويورك الى وضع كاليدونيا الجديدة أمام اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة.


وذكّر دارمانان بأن باريس تسعى "للتفاوض" مع الاستقلاليين والرافضين للاستقلال بشأن مستقبل هذا الأرخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ.


صوّت سكان كاليدونيا الجديدة التي من المقرر أن يزورها دارمانان في الأيام المقبلة، ضد الاستقلال ثلاث مرات. الا أن الاستقلاليين احتجوا على نتائج الاستفتاء الأخير الذي أجري عام 2021.


وأشار دارمانان الى بحثٍ في "كيف يمكننا أن نطلق حق تقرير المصير هذا خلال جيل أو جيلين"، مضيفا "أردت أن أضمن للأمم المتحدة أننا نناقش" ذلك.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

لافروف: قرارات مجموعة السبع تهدف إلى "احتواء" روسيا والصين

موسكو - (أ ف ب)

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت أن القرارات التي اتخذت في قمة مجموعة السبع المنعقدة في هيروشيما باليابان تهدف إلى "احتواء" روسيا والصين.


وقال لافروف في اجتماع متلفز "انظروا إلى القرارات التي نوقشت واتخذت اليوم في قمة مجموعة السبع في هيروشيما وتهدف إلى احتواء كل من روسيا والصين".

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

بدعوة زيلينسكي إلى القمّة العربية، الرياض تطمح للعالمية في دبلوماسيتها

جدة - (أ ف ب)

خلال قمّة جامعة الدول العربية الجمعة في جدّة، جمعت السعودية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره السوري بشار الأسد، حليف موسكو، في القاعة نفسها، في إشارة قوية إلى الطموحات الدبلوماسية العالمية للمملكة.


فالأوّل يحظى باحترام كبير لدى الدول الغربية لوقوفه في وجه الغزو الروسي لبلاده. أما الثاني فلطالما تعرّض لانتقادات لاذعة بسبب الفظائع المرتكبة بحق شعبه في نزاع جعله يعتمد على موسكو.


يرى محللون أن تواجد الرجلين بشكل غير متوقع في المدينة المطلّة على البحر الأحمر، بدا وكأنّه يهدف لإبراز نفوذ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي كان قبل أقلّ من خمس سنوات معزولًا دوليًا على خلفية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.


ويقول الباحث في معهد بيكر بجامعة رايس، كريستيان أولريتشسن: "يتمثل الهدف الرئيسي للقيادة السعودية في تصوير ولي العهد على أنه شخصية أساسية في المشهد الجيوسياسي المتغيّر".


ويضيف أن الحرب في أوكرانيا "أنهت بالتأكيد" عزلة ولي العهد المرتبطة بقضية خاشقجي والسعوديين يسعون حاليًا "لإثبات أنهم قادرون على سدّ فجوات، لا يحلم آخرون" بجسرها.


رغم أن قمّة جدّة لم تفضِ إلى أية قرارات مهمة، إلا أنّ بإمكان السعودية التباهي بأنها تمكّنت من استضافة اجتماع جرى بشكل سلس وتمّ خلاله إخفاء التوتر الناجم عن وجود الأسد وزيلينسكي في آنٍ، على الأقلّ ليوم واحد.


جاءت زيارة الأسد إلى السعودية بعد سلسلة أحداث تمهيديّة: ففي الأسابيع الأخيرة تبادل وزيرا الخارجية السعودي والسوري الزيارات وأعلنا عزمهما على إعادة فتح البعثات الدبلوماسية المغلقة منذ عام 2012، حين قطعت الرياض علاقاتها بسوريا على خلفية النزاع.


ويعود الاحتضان الإقليمي الأوسع إلى العام 2018، عندما استأنفت الإمارات علاقاتها بدمشق وقادت الحملة لإعادة الأسد إلى محيطه العربي.


ورغم ذلك، بقيت هناك مخاوف بشأن مدى قبول حضور الأسد الجمعة، نظرًا إلى وجود تحفّظات من جانب بعض القادة العرب بشأن عودته إلى الحاضنة العربية.


يقول الخبير في شؤون الشرق الأوسط حسين إبيش إن "الأمر كله يتعلق ببشار الأسد".


ويضيف "إذا كان متعاونًا ولم يلُمهم (العرب)، فإن إعادة قبول نظامه المنتصر، وهو أمر حتميّ مهما كان مقيتًا، سيستمرّ 'بشكل طبيعي'".


في نهاية المطاف، أشاد الأسد بالأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة التي سبق أن وصفته بأنه "آلة قتل".


وفي وقت أكد على أهمية أن ترتّب كل دولة شؤونها بدون "تدخّل أجنبي"، لم يثر الأسد غضب قادة جامعة الدول العربية التي سمحت للمعارضة السورية خلال قمّتها في الدوحة عام 2013، بتولي المقعد الرسمي لبلاده.


وأفادت وسائل الإعلام السورية الرسمية أن الأسد صافح وتحدث مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آب ثاني، المعارض الشرس للأسد والذي دعت حكومته إلى محاسبة دمشق على "جرائم حرب" ارتُكبت بحق الشعب السوري.


غير أنّ كل هذه الخطوات لا تعني أن الأزمة السورية انحلّت، خصوصًا إذا لم تعالج إعادة دمج الأسد القضايا المتعلقة باللاجئين السوريين وتجارة الكبتاغون.


وتعتبر الخبيرة بمركز الأهرام للدراسات السياسية في القاهرة رابحة سيف علام أن "الترحيب العربي بسوريا احتفالي أكثر من انه يُبنى عليه شيء ملموس".


وتضيف أن "الإجراءات والخطوات القادمة مع سوريا لها حسابات أخرى لأن مطالب الدول العربية لا تتعلق بالديموقراطية أو بالحوكمة بل تتعلق بالأمن الإقليمي والمخدرات وعودة اللاجئين والإرهاب".


وترى الباحثة في معهد دول الخليج العربية بواشنطن كريستين ديوان، أن "إعادة الأسد إلى الحاضنة العربية أحدثت خلافات، أبرزها مع قطر".


وتضيف "لكن السعودية ستستمتع بأخذ زمام الأمور وفرض إجماع عربي".


كان زيلينسكي في قمّة جدّة أكثر مواجهةً، إذ اتّهم بعض القادة العرب بـ"غضّ الطرف" عن المعاناة التي تشهدها بلاده على أيدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وتقول رابحة سيف علام إن "حضور زيلينسكي أفسد على الأسد فرحته بالقمة لأنه ذكّر الحاضرين بجرائم روسيا في أوكرانيا".


في مؤتمر صحافي في ختام القمّة، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن قرار الرياض دعوة زيلينسكي يعكس "الانفتاح على سماع جميع الأطراف وجميع الاصوات ... بدون أن نسمع وجهات النظر (كافة) لن نستطيع أن نكون مساهمين فاعلين في إيجاد حل".


غير أنّ السوريين على الأقلّ كانوا غير مهتمّين إطلاقًا بسماع خطاب زيلينسكي. فقد صمّ الوفد السوري آذانه لكلمة الرئيس الأوكراني، ممتنعًا عن وضع سماعات الترجمة، وفق صحيفة الوطن السورية، المقربة من الحكومة.


لكن هذا النوع من ردود الفعل لا يعني على الأرجح الكثير بالنسبة للسعوديين، الذين قد يكونون مهتمّين أكثر بتغيير الانطباع بأنهم قريبون جدًا من روسيا الذي يشكل مصدر قلق بالنسبة لواشنطن.


وتعتبر ديوان أن "دعوة زيلينكسي تتعارض مع هذا الانطباع وكذلك تنبّه روسيا من أن إعادة دمج الأسد لا يمنحها مطلق الحرية في المنطقة".


ويقول الخبير في السياسات السعودية بجامعة برمنغهام عمر كريم إن ذلك يتوافق مع الصورة التي تقدّمها الرياض عن نفسها على أنها "جسر دبلوماسي وربما اقتصادي بين اللاعبين الدوليين المختلفين".


ويرى أن "دعوة زيلينسكي تُظهر أن الرياض لا تريد أن تكون لاعبًا إقليميًا فحسب بل لاعبًا دوليًا وأن تخلق لنفسها مكانة دبلوماسية خاصة في نظام عالميّ متغيّر متعدد الأقطاب".

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

مهندسة تعمل على جعل باكستان أكثر مقاومة للفيضانات

لاهور- (أ ف ب)

في سن الثانية والثمانين، تسعى المهندسة المعمارية ياسمين لاري إلى تحصين المجتمعات الريفية الباكستانية الأكثر هشاشة حيال تغير المناخ.


تخلّت لاري، أول مهندسة معمارية باكستانية، عن مشاريع بملايين الدولارات في مدينة كراتشي الضخمة، لتطوير منازل رائدة من الخيزران مقاومة للفيضانات.


وقد ساهمت المساكن التجريبية القليلة التي شيّدت في قرية بونو كولوني في إنقاذ عائلات من أسوأ فيضانات موسمية أغرقت ثلث البلاد العام الماضي.


والآن، تقوم لاري بحملة لتوسيع نطاق المشروع إلى مليون منزل مصنوعة من مواد محلية ميسورة الكلفة، ما يوفر وظائف جديدة لسكان المناطق الأكثر ضعفا.


وقالت "أسميها نوعا من البناء المشترك والإبداع المشترك، لأن الناس لديهم دور متساو في تجميلها وجعلها مريحة لهم".
صمّمت هذه المهندسة المعمارية التي تدرّبت في المملكة المتحدة، بعض المباني الأكثر شهرة في كراتشي بما فيها مقر شركة النفط الباكستانية فضلا عن سلسلة من المنازل الفاخرة.


وبينما كانت تفكر في التقاعد، دفعتها سلسلة من الكوارث الطبيعية، بما فيها الزلزال الهائل في العام 2005 وفيضانات العام 2010، إلى مواصلة العمل مع مؤسسة التراث الباكستانية التي تدير مشاريعها الريفية.


وقالت لوكالة فرانس برس "كان علي أن أجد الحل أو طريقة يمكنني من خلالها تنمية قدرات السكان حتى يتمكنوا من تدبر أمورهم بأنفسهم بدلا من انتظار المساعدة الخارجية".


وأضافت "شعاري هو صفر كربون، صفر نفايات، صفر جهات مانحة، وهو ما أعتقد أنه يؤدي إلى القضاء على الفقر".
يقول العلماء إن تغيّر المناخ يجعل الأمطار الموسمية أكثر غزارة وغير قابلة للتوقع، ما يزيد الحاجة الملحة إلى تعزيز قدرة البلاد على مقاومة الفيضانات، خصوصا أن أكثر الناس فقرا يعيشون في المناطق الأكثر عرضة للخطر.


وباكستان، خامس أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان، مسؤولة عن أقل من واحد في المئة من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية لكنها واحدة من أكثر الدول عرضة لتأثيرات الظروف الجوية القصوى.


أنشئت قرية بونو كولوني التي تضم حوالى 100 منزل، قبل أشهر قليلة من وصول الأمطار الموسمية الكارثية الصيف الماضي متسبّبة في نزوح ثمانية ملايين شخص.


منازل القرية المرتفعة محمية من المياه المندفعة في حين أن هياكلها المصنوعة من الخيزران، المغروسة في عمق الأرض، يمكن أن تتحمل الضغط دون أن تُقتلع.


تعتبر الأكواخ الطينية، المعروفة محليا باسم "شانوارا"، بمثابة تحسين للمنازل التقليدية المكونة من غرفة واحدة والمنتشرة على طول المساحات الطبيعية لمقاطعة السند الجنوبية وولاية راجستان في الهند.


وهي تتطلّب فقط مواد متوافرة محليا: الكلس والطين والخيزران والقش. وبعد التدريب المباشر للسكان المحليين، يمكن جمعها بكلفة حوالى 170 دولارا، أي نحو ثُمن كلفة منزل من الأسمنت والطوب.


في ريف السند، ما زال عشرات الآلاف من الأشخاص نازحين وما زالت المياه الراكدة موجودة في أجزاء كبيرة من الأراضي الزراعية بعد عام تقريبا من أسوأ فيضانات شهدتها البلاد على الإطلاق.


وقدّر البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي في دراسة مشتركة أن باكستان تكبدت 32 مليار دولار من الأضرار والخسائر الاقتصادية وستحتاج إلى 16 مليار دولار لإعادة الإعمار وإعادة التأهيل.


تستذكر لاري عملها في الإسكان الاجتماعي في لاهور في السبعينات عندما اطلعت نساء محليات على مخططاتها الهندسية وسألنها أين ستعيش دجاجاتهن.


وقالت "بقيت تلك الدجاجات في ذهني، وكانت حاجات النساء أولويتي عندما أضع تصميما".


وكان على المهندسة عندما أعادت التصميم أن ترفع المواقد عن الأرض.


وقالت تشامبا كانجي التي درّبها فريق عمل لاري لبناء مواقد منزلية في السند "في الماضي، كان الموقد على مستوى الأرض، وبالتالي كان غير صحي إلى حد كبير. كان الأطفال الصغار يحرقون أنفسهم عندما يكون مشتعلا والكلاب الضالة تلعق الأواني ما يؤدي إلى انتشار الجراثيم".


وصرحت لاري "رؤية النساء يصبحن مستقلات وتمكينهن يمنحني متعة كبيرة".


كّرمت لاري عن أعمالها من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين الذي منحها الميدالية الذهبية الملكية لعام 2023 لتفانيها في استخدام الهندسة المعمارية لتغيير حياة الناس.


وقال رئيس المعهد سايمن ألفورد "كشخصية ملهمة، انتقلت من ممارسة كبيرة تتمحور حول حاجات عملاء دوليين إلى التركيز فقط على القضايا الإنسانية".


وعلّقت لاري "إنه شعور رائع. لكن بالطبع، هذا يجعل مهمتي أكثر صعوبة. يجب أن أضمن الوفاء بالتزاماتي الآن".

اقتصاد

السّبت 20 مايو 2023 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

ميلوني تحث صندوق النقد الى تخصيص مساعدة لتونس

طوكيو - (أ ف ب)

دعت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني السبت خلال قمة مجموعة السبع في اليابان، صندوق النقد الدولي إلى تبني نهج "عملي" لصرف تمويل لتونس دون شروط مسبقة.


وقالت خلال جلسة مع القادة الآخرين للدول الصناعية السبع الرئيسية "تونس في وضع صعب للغاية، مع هشاشة سياسية واضحة وخطر تخلف وشيك عن السداد".


واضافت حسب تصريحات نقلها وفدها أن "المفاوضات بين صندوق النقد الدولي وتونس متوقفة في الواقع".


وبحسب ميلوني فإن المؤسسة المالية الدولية تظهر "تصلبا" لأنها "لم تحصل" من الرئيس التونسي قيس سعيد على "جميع الضمانات الضرورية".


وأوضحت "انه امر مفهوم من ناحية، ولكن من ناحية أخرى هل هذا التصلب أفضل طريقة للمضي قدما؟ إذا سقطت هذه الحكومة فهل نعرف البدائل؟ أعتقد أن هذا النهج يجب أن يكون عمليا وإلا فإننا نخاطر بتفاقم الأوضاع السيئة اصلا".


على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما التقت ميلوني المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين للبحث في "مسألة الهجرة وعلى وجه الخصوص تونس" وفقا للمصدر الإيطالي نفسه.


وقال المصدر نفسه "انضم إليهن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لفترة قصيرة".


كما تعتبر فرنسا أن إتمام برنامج مساعدات بين تونس وصندوق النقد الدولي "أولوية".


تونس المثقلة بالديون بمستوى 80% من اجمالي الناتج المحلي، حصلت على موافقة مبدئية من صندوق النقد الدولي منتصف تشرين الاول/أكتوبر للحصول على قرض جديد بنحو ملياري دولار لمساعدتها على تجاوز أزمتها المالية الخطيرة.


لكن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود بسبب عدم وجود التزام حازم من تونس لإعادة هيكلة أكثر من 100 مؤسسة عامة مثقلة بالديون ورفع الدعم عن بعض المنتجات الأساسية.


يشعر الغربيون بالقلق من عدم إحراز تقدم وانهيار محتمل للاقتصاد التونسي. في أوروبا يخشى القادة ومنهم ميلوني من أن يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في عدد المهاجرين الوافدين إلى السواحل الأوروبية.

اقتصاد

السّبت 20 مايو 2023 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يبقي على تفاؤله بشأن المفاوضات المعقّدة لرفع سقف الدين الأميركي

واشنطن - (أ ف ب)

بلغت المفاوضات في الولايات المتحدة بين الإدارة الديموقراطية وخصومها الجمهوريين مرحلة معقدة السبت، مع تأكيد البيت الأبيض أن شروطهم "المبالغ بها" لرفع سقف الدين العام لن تنال موافقة الرئيس جو بايدن، على رغم إبداء الأخير تفاؤله بالتوصل الى حلّ في مهلة تتيح لأكبر اقتصاد في العالم تفادي التخلف عن السداد.


وقال بايدن للصحافيين على هامش قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية "ما زلت أعتقد أننا سنتمكن من تجنّب التخلف عن السداد".


يخوض الديمقراطيون والجمهوريون معركة سياسية عنوانها اقتصادي مرتبط برفع سقف المديونية العامة، من دون أن يظهر الى الآن في الأفق إمكان التوصل الى حلّ قبل الأول من حزيران/يونيو، وهو التاريخ الذي حذّرت وزارة الخزانة الأميركية من أن واشنطن قد تصبح بحلوله، غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها.


ويشترط الجمهوريون الذين يمسكون بالغالبية في مجلس النواب (أحد مجلسَي الكونغرس)، أن يتعهّد بايدن بداية بإجراء تخفيضات كبيرة في الميزانية العامة لكي يوافقوا على رفع سقف الدين. من جهتها، ترى الإدارة الديموقراطية أن الجمهوريين يحوّلون خطوة لطالما كانت روتينية، الى سلاح سياسي في مواجهة بايدن، وعينهم على الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024.


تلقّى بايدن الموجود في هيروشيما لحضور قمة مجموعة السبع، صباح السبت موجزا من فريقه بشأن المباحثات.
وتراجعت الآمال الجمعة بحلّ قريب، مع تأكيد الطرفين أن المفاوضات صعبة.


وأعلن رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن ماكارثي ليل الجمعة "توقّفا" في المفاوضات، قائلا للصحافيين "نعم، يجب أن نتوقف".


وأتى ذلك بعيد كشف مسؤول في البيت الأبيض وجود خلافات "فعلية بين الأطراف المعنيين بشأن قضايا الميزانية وستكون المناقشات صعبة".


الا أن المباحثات استؤنفت بعد ساعات من ذلك، ما حدا بالمتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار للتأكيد أن الإدارة الديموقراطية تبقى "متفائلة".


الا أن مدير الاتصالات في البيت الأبيض بين لابولت عكس موقفا أقل تفاؤلا.


وقال في بيان صحافي إن "الجمهوريين يأخذون الاقتصاد رهينة ويدفعوننا الى شفا التخلف عن السداد، ما قد يكلّفنا ملايين الوظائف ويدفع البلاد نحو الركود (الاقتصادي) بعد عامين من النمو الثابت للوظائف والأجور".


واذ أكد أن بايدن لن يقبل طروحات الجمهوريين "المبالغ بها"، شدد على امكان رسم "مسار للمضي قدما لبلوغ اتفاق من الحزبين اذا عاد الجمهوريين الى طاولة المفاوضات بحسن نيّة".


تحتاج الحكومة الأميركية لاقتراض المزيد من المال لمواصلة الانفاق، ما يعني أن رفض الجمهوريين رفع سقف الدين سيحول دون وفائها بالتزاماتها، ما ستكون له تداعيات يرجّح ألا تقتصر مفاعيلها على الولايات المتحدة.


ويرى الجمهوريون أن رفع الدين العام الى ما فوق 31 تريليون دولار هو إجراء يصعب القبول به، وأنه يجب الاتفاق على إجراء تخفيضات تتيح موازنة أكبر بين الواردات والنفقات، عوضا عن الاكتفاء كل مرة برفع سقف المديونية العامة.


من جهتهم، لا يعارض الديموقراطيون البحث في خفض الميزانية، لكنهم يرفضون جعل رفع سقف الدين رهينة لذلك. ويؤكدون أن الأولوية قبل البحث في أي خطوة هي ضمان قدرة الولايات المتحدة على الوفاء بالتزاماتها والحفاظ على مصداقيتها المالية.


وشدد ماكارثي الجمعة على أنه "لا يمكننا إنفاق المزيد من المال السنة المقبلة".


ويرى الديموقراطيون أن مطالب الجمهوريين تدفعها أجندة الجناح اليميني المتطرف الذي بات يهيمن على السياسات العامة للحزب.


وحذّر مدير الاتصالات في البيت الأبيض لابولت من أن مطالب الجمهوريين بشأن التخفيضات في الميزانية ستتسبّب بخسائر كبيرة في الوظائف وإضعاف شبكة الأمان الاجتماعية، في مقابل تمديد الاعفاءات الضريبية للأثرياء.


في المقابل، يطرح الديموقراطيون زيادة الضرائب على الأغنياء والقبول بتخفيضات أقل في الميزانية.


وعكس بايدن في تصريحاته للصحافيين، رغبته في استكمال البحث بطول أناة.


وقال "هذه عملية تفاوض، تتم على مراحل". وأضاف ردا على سؤال عما اذا كان قلقا بقوله: "على الإطلاق".


سيعود بايدن الى واشنطن الأحد بعد قمة مجموعة السبع، وهو ألغى زيارتين كان من المقرر أن يقوم بهما في أعقابها الى أستراليا وبابوا غينيا الجديدة، لاختصار رحلته والعودة من أجل استكمال المباحثات بشأن الدين.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسة تايوان تعد بالحفاظ على "الوضع القائم" مع بكين

تايبيه - (أ ف ب)

تعهدت الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين السبت بالحفاظ على السلام والاستقرار على جانبي مضيق تايوان في مواجهة تهديدات بكين التي تؤكد أن الجزيرة الديموقراطية ذات الحكم الذاتي جزء من أراضيها، قائلة ان "الحرب ليست خيارا".


واضافت تساي التي تنتمي إلى حزب يدعو تقليديا لاستقلال الجزيرة ان السكان - نحو 24 مليون نسمة - أظهروا للعالم خلال فترة ولايتها "تصميم تايوان على الدفاع عن نفسها".


وقالت السبت "في مواجهة الهجمات المدنية والتهديدات العسكرية الصينية شعب تايوان هادئ وغير عدواني وعقلاني وغير استفزازي".


تعتبر بكين تايوان مقاطعة لم تنجح بعد في إعادة ضمها لباقي أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949. وتسعى الصين إلى توحيد الجزيرة بالقوة إذا لزم الأمر.


تدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه التي كانت في أدنى مستوياتها منذ وصول شي جينبينغ إلى السلطة قبل أكثر من عقد، في السنوات الأخيرة وكثفت الصين توغلاتها العسكرية حول الجزيرة.


وقالت تساي "الحرب ليست خيارا ولا يمكن لأي طرف تغيير الوضع القائم من جانب واحد بطريقة غير سلمية" مضيفة "لن نكون استفزازيين أو عدائيين ولن نتراجع بالتأكيد تحت الضغط".


تستعد تايوان للانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في كانون الثاني/يناير 2024 ويُنظر إليها على أنها استفتاء على موقف تساي تجاه بكين.


وقد تولت تساي البالغة من العمر 66 عاما رئاسة البلاد لولايتين ولا يمكنها الترشح لولاية ثالثة بموجب الدستور. تم اختيار نائب رئيسها وليام لاي كمرشح للحزب الديموقراطي التقدمي الحاكم.


كان لاي (63 عاما) أكثر صراحة من تساي بشأن طموحات تايوان الاستقلالية واعلن في كانون الثاني/يناير انه يعتبر تايوان "دولة ذات سيادة". وسينافس رئيس بلدية نيو تايبيه هو يو إيه من حزب كومينتانغ المعارض المعروف تقليديا بتأييده لتقارب مع بكين.


وقال لاي إن الانتخابات المقبلة ستمثل خيارا "بين الديموقراطية والاستبداد" وهو ما نفاه هو بشدة في تجمع حزبي السبت.


وقال "الحرية والديموقراطية في عروقنا(...)أكثر من أي وقت مضى علينا عبر الحوار والتفاعل إيجاد سبل لخفض مخاطر وقوع نزاع والحفاظ على الاستقرار في المنطقة" متهما نائب الرئيسة بمحاولة تقسيم الشعب من خلال نشر الخوف.


وردا على سؤال حول موقفه من الصين في جلسة مجلس البلدية الأخيرة، قال هو إنه يعارض استقلال تايوان ونموذج "دولة واحدة ونظامان" المستخدم في هونغ كونغ.


كما اقترحت بكين نموذج "دولة واحدة ونظامان" لتايوان أيضا لكن غالبية التايوانيين رفضوه خاصة بعد حملة الصين لقمع الحريات السياسية في هونغ كونغ.


وحذرت بكين من أن أي خطوة من جانب تايوان لإعلان رسمي للاستقلال سيؤدي إلى رد عسكري.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطنين في جنين ونابلس

جنين - "القدس" دوت كوم

أصيب مواطنان، اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومستوطن، في مدينتي جنين ونابلس. 


وأصيب الفتى بشار سليمان طعمة (16 عاما) من قرية قفين في طولكرم، قرب حاجز برطعة العسكري جنوب غرب جنين.


وفي نابلس أصيب المواطن مأمون نصار، بجروح في قدمه، عقب إطلاق مستوطن الرصاص عليه قرب بلدة مادما جنوب نابلس.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة السبع ستبحث في استخدام "مسؤول" للذكاء الاصطناعي

طوكيو - (أ ف ب)

أعلن قادة مجموعة السبع السبت عن عزمها تشكيل "مجموعة عمل" للذكاء الاصطناعي قريبا لقيادة المناقشات حول "الاستخدام المسؤول" لهذه الأدوات والمخاطر التي تمثلها بما في ذلك "المعلومات المضللة".


وفي بيان المجموعة، قال القادة الذين اجتمعوا من الجمعة إلى الأحد "نكلف الوزراء المعنيين بتأسيس عملية هيروشيما بشأن الذكاء الاصطناعي، عبر مجموعة تُشكّل بالتعاون مع منظمات دولية لإجراء مناقشات حول الذكاء الاصطناعي التوليدي بحلول نهاية العام" الجاري.


وعلى غرار "تشات جي بي تي" تشهد برامج الذكاء الاصطناعي التوليدية (القادرة على إنتاج كود الكمبيوتر والنصوص والصور والصوت والفيديو وغيرها) ازدهارا  جميع أنحاء العالم وتسبب في الوقت نفسه قلقًا عميقًا في العديد من القطاعات.


لذلك يمكن أن تتناول مناقشات مجموعة العمل التابعة للدول الصناعية السبع الكبرى حول هذا الموضوع "الحوكمة وحماية حقوق الملكية الفكرية" و"الاستخدام المسؤول" لهذه التقنيات الجديدة، إلى جانب وسائل التصدي "للتلاعب بالمعلومات" و"التضليل" عبر هذه الأدوات.


وقالت مجموعة السبع "نحن ملتزمون تطوير المناهج المتعددة الأطراف لوضع معايير للذكاء الاصطناعي بما يضمن احترام أطر ملزمة قانونيا".


وأكد قادة الدول السبع "ندرك أهمية الإجراءات التي تعزز الشفافية والانفتاح والعمليات العادلة والحياد واحترام الخصوصية والإدماج من أجل تعزيز الذكاء الاصطناعي المسؤول".


وتضم مجموعة الديموقراطيات الصناعية السبع الكبرى الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا.

رياضة

السّبت 20 مايو 2023 1:33 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تستضيف لقاء التحالف الاستراتيجي لشركاء مشروع المهارات الرياضية

رام الله- "القدس" دوت كوم - مراسل القدس

استضافت فلسطين في فندق الكرمل في رام الله لقاء التحالف الاستراتيجي لشركاء مشروع المهارات الرياضية الممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج التعاون عبر الحدود لدول منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، بالتعاون مع المؤسسات الشريكة من مالطا وايطاليا واسبانيا واليونان والبنان وبحضور دعاء قريع من السكرتارية الفنية المشتركة للبرنامج.


وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبيه للدكتور علاء سليمان رئيس جمعية سلفيت للتنمية بالحضور والشركاء، مستعرضا أهداف ونشاطات المشروع.


 وأكد سليمان خلال اللقاء أن مشروع المهارات الرياضية هدف إلى تأهيل الشباب العاطلين عن العمل وبالأخص العاملين في مجال الرياضة وإشراكهم في برامج تدريبية وتكنولوجية متنوعة تلبية لاحتياجات الشباب المتزايدة ولدعم حصول الشباب على فرص عمل مناسبة، وإكسابهم مهارات متنوعة، واستخدام أدوات مبتكره لتطوير مهارات الفئة المستهدفة في المشروع والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لمعالجة الفجوة في المهارات في قطاع الرياضة وتحقيق المساواة بين الجنسين.


ونوه إلى أن المشروع عمل على تطوير المهارات وتنفيذ دورات تدريبية للشباب في موضوعات مختلفة، حيث قامت جمعية سلفيت للتنمية ومن خلال المشروع بتدريب أكثر من ثلاثمائة شاب وشابة لغاية ألان، وأيضا عمل المشروع على تبادل الخبرات بين المؤسسات الشريكة وأصحاب العلاقة في البلدان المشاركة في المشروع باعتبار أن تطوير المهارات والتدريبات المناسبة تعتبر مفتاحا للتوظيف في وقتنا الحالي، مما سيزيد من فرص الشباب في الحصول على فرص عمل جديدة، ويسهم في حل مشكلة البطالة لدى الشباب وتعبئة أوقاتهم بنشاطات نافعة تفيد الفرد والمجتمع.


 وأستعرض سليمان آلية تنفيذ المشروع على مدار الثلاث سنوات من اجتماعات مع البلدية والمراكز الشبابية والمؤسسات النسوية وطلبة الجامعات، حيث أعدت جمعية سلفيت للتنمية استبان لتحديد الاحتياجات التدريبية للفئات المستهدفة من المشروع وذلك بعد أن تم الوقوف على أسباب الفجوة التي تحد من فرص توظيف المتخصصين العاملين في المجال الرياضي، باعتبار أن الجمعية شريك استراتيجي في المشروع.


 ونوه سليمان إلى أن الجمعية وقعت اتفاقية شراكة وتعاون بين المؤسسات ذات العلاقة من هيئات محلية ومراكز رياضية وشركات خاصة وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة بالمشروع بهدف تحقيق أهداف المشروع وضمان الاستمراريته، وكذلك التعاون لإيجاد فرص توظيف جديدة للشباب الخريجين العاملين في مجال الرياضة.


وقدم "بانجيتوس" من اليونان عرضا حول مشروع المهارات الرياضية واهدافة وماذا حقق لغاية ألان، مشيرا إلى هدف الاجتماع الحالي الخاص في التحالف الاستراتيجي وهو إشراك أكبر عدد من الشباب في التدريبات وكذلك العمل على استمرارية المشروع بعد انتهاء تمويل الاتحاد الأوروبي.


وتحدثت ليلى عورتاني من مجلس الوزراء عن أهمية هذا البرنامج موضحة أن مجلس الوزراء يتابع المؤسسات التي حصلت على منح من هذا البرنامج وتمنت مشاركة أكبر عدد من المؤسسات الفلسطينية في هذا البرنامج للحصول على تمويل وعمل شراكات مع المؤسسات المختلفة في الاتحاد الأوروبي.


في حين قدمت دعاء قريع من السكرتارية الفنية المشتركة في برنامج التعاون عبر الحدود في فلسطين عرضا عن المرحلة الثالثة من برنامج التعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط أهدافه وأولوياته حيث سيستمر البرنامج من عام 2022 وحتى عام 2027.


كما قدم ممثلو الدول المشاركة من مالطا واسبانيا وايطاليا مداخلات لخصت تجربتهم في المشروع والأهداف التي تم تحقيقها، كما تم تشبيك ممثلي الجمعيات والمراكز الشبابية والأندية الرياضية والمجالس البلدية والقرية من ممثلي المؤسسات من الدول الأوروبية المشاركة من أجل التبادل في الخبرات ودعم المؤسسات الفلسطينية المحلية، مع العلم أنه شارك في هذا الاجتماع أكثر من خمسة وعشرين مؤسسة من فلسطين بالإضافة إلى ممثلين من مجلس الوزراء، سيما وأن مجلس الوزراء الفلسطيني يعتبر الهيئة المسؤولة عن البرنامج على المستوى الوطني.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف "حالة غير نمطية" من مرض جنون البقر في الولايات المتحدة

واشنطن - (أ ف ب)

اكتشف مسؤولو الصحة الأميركيون حالة غير نمطية من "مرض جنون البقر" لدى بقرة في مسلخ في ولاية كارولاينا الجنوبية، على ما أعلنوا الجمعة.


وقالت وزارة الزراعة الأميركية في بيان إن الحيوان "لم يدخل بتاتا قنوات السلخ ولم يشكل خطرا على الإمدادات الغذائية أو صحة الإنسان في الولايات المتحدة".


وأضافت أن الولايات المتحدة لديها "حالة خطر ضئيل" في ما يتعلق بورم الدماغ الاسفنجي الذي يصيب البقر، كما يُطلق على المرض العصبي رسميا، و"لا نتوقع أي آثار تجارية نتيجة لهذا الاكتشاف".


وقد يسبب مرض جنون البقر داء كروتزفيلد-جاكوب المميت إذا تم تناول اللحوم الملوثة.


وتصيب هذه المتحوّرة غير النمطية بوتيرة متقطعة الأبقار الأكبر سنا، بينما ينتشر الشكل التقليدي للمرض عندما يطعم المزارعون قطعانهم لحوم الحيوانات المصابة وعظامها.


ويمثّل الشكل التقليدي من مرض جنون البقر خطرا أكبر على البشر.


وهذه المرة السابعة التي يكتشف مرض جنون البقر في الولايات المتحدة خلال السنوات العشرين الماضية، وكلّها من عدا واحدة، كانت غير نمطية، وفق المسؤولين.
وتسبّبت الحالات السابقة لمرض جنون البقر في الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل وأوروبا واليابان بخسائر في قطاع تجارة المواد الغذائية العالمية بمليارات الدولارات.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يكشف عن استخدامه قدرات استخباراتية جديدة خلال الجولة الأخيرة بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشف موقع واي نت العبري، السبت، عن استخدام الجيش الإسرائيلي لقدرات استخباراتية تتمتع بها طائرات حربية وأخرى استطلاعية استخباراتية مأهولة، خلال جولة القتال الأخيرة في قطاع غزة.


ووفقًا لتقرير في الموقع العبري، فإن طائرات حربية من طراز F35 حلقت في أجواء قطاع غزة خلال العملية، ونقلت معلومات استخباراتية حول بعض الأهداف لطائرات مروحية وحربية أخرى وكذلك لقوات برية وغيرها، للعمل على استهدافها.


وقال ضابط إسرائيلي كبير، أنه تم استخدام قدرات خاصة بتلك الطائرات المسماة "الشبح" لم يتم استخدامها من قبل في رصد استخباراتي مميز لبعض الأهداف، وهي خاصية تستخدم بالأساس على الجبهة الشمالية وفي مناطق بعيدة جدًا عن "حدود إسرائيل". وفق قوله.


وبين الضابط أنه تم استخدام تقنيات الكشف والتعقب المتطورة الموجودة على هذه الطائرات خلال العملية بغزة، ما سمح بإغلاق دوائر بسرعة، وأدى ذلك لتقصير الجولة وتدمير أهداف كثيرة.


وبحسب التقرير، فإن طائرات الشبح هي من رصدت أحد الصواريخ التي تم اعتراضها من قبل منظومة "مقلاع داوود" خلال تحليقها في سماء غزة، لحظة إطلاقه، وحدد مكان إطلاقه، وتواصلت فورًا مع منظومة الدفاع الجوي التي استعدت لإسقاطه.


وكانت هذه المنظومة أسقطت صاروخين أحدهما أطلق على تل أبيب، والآخر على مدينة القدس.


وقال الضابط: "استخدمنا جميع الأدوات المتاحة التي لا نهاية لها لدينا، بما في ذلك الطائرات الاستخبارية المأهولة .. أردنا تقصير وقت الهجوم قدر الإمكان وتحديد مكان العدو .. الأشياء التي كانت تستغرق منا 20 أو 30 دقيقة في السنوات الأخيرة، بات يمكن تحديدها في أقل بكثير من ذاك الوقت".


وأضاف: "عززنا قبضتنا بشكل كبير على المنطقة .. حرفيًا أصبحت تلك المنطقة تحت المراقبة المستمرة، وفي بعض الأحيان تمكنا من إرجاع مقاطع فيديو التقطت من الكاميرات وهذا مكنا من كشف مواقع إطلاق الصواريخ وأماكن تحرك فرق إطلاقها"، مشيرًا إلى أن هذه المرة كانت سياسة الاستهداف واضحة والتواصل مع هيئة الأركان وصدور الأوامر سريعة وليس كما كان في جولات سابقة.



منوعات

السّبت 20 مايو 2023 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

شرطي يصعق بالكهرباء تسعينية.. كانت "مسلحة بسكين"

سيدني - (أ ف ب)

أعلنت مسؤولة في الشرطة الأسترالية السبت عدم وجود توجه لدى المؤسسة الأمنية إلى نشر صور التُقطت بواسطة كاميرا مثبتة على جسم شرطي استخدم مسدساً صاعقاً ضد امرأة تبلغ 95 عاماً تعاني من الخرف.


وترقد الامرأة المسنة، واسمها كلير نولاند، في المستشفى بحال حرجة، بعد ثلاثة أيام على تعرضها للصعق الكهربائي أثناء تدخل للشرطة في دار للمسنين، في حادثة أثارت صدمة في أستراليا واحتلت صدارة العناوين في مؤسسات إعلامية عالمية.


وكان شرطيون استدعوا الأربعاء إلى دار للمسنين في ولاية نيو ساوث ويلز لكبح جماح امرأة "مسلحة بسكين"، على ما أعلنت الشرطة في بيان.


ويؤكد عناصر الشرطة أنهم حضّوا نولاند على ترك السكين، لكنها اتجهت نحوهم "بخطى بطيئة" متكئة على جهاز للمساعدة على المشي، ما دفع بأحد العناصر إلى استخدام مسدسه الصاعق ضدها.


ورداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي بشأن الدعوات السياسية المطالبة بنشر صور التدخل، قالت مفوضة الشرطة في ولاية نيو ساوث ويلز كارن ويب "لا أرى أي سبب يدفعهم للمطالبة برؤية" الصور.


وأوضحت ويب بالاستناد إلى "موجبات قانونية" مرتبطة بأجهزة المراقبة، عدم وجود "نية للكشف (عن الصور) إلا إذا كان هناك مسار في نهاية (التحقيق) يتيح كشفها".


ولفتت إلى أن التحقيق بشأن استخدام المسدس الصاعق "سيستغرق وقتاً".


وطالب السيناتور الأسترالي ديفيد شوبريدج الشرطة بنشر الصور الملتقطة بواسطة الكاميرا المثبّتة على جسم الشرطي.
وقال "يحق للجمهور معرفة ما فعلته الشرطة، وهذا لا يمكن طمسه من خلال تحقيق خاص تجريه الشرطة بشأن نفسها".


ووعدت ويب بأن يتبع التحقيق "مساراً ملائماً"، على أن تجريه كتيبة مكافحة جرائم القتل في الولاية بإشراف من لجنة معنية بمراقبة سلوك قوات الأمن.


وتواجه نولاند، وهي جدة لـ24 حفيداً و31 ابن حفيد، مصيراً غير واضح، وفق ويب التي أمضت وقتاً مع العائلة في المستشفى الجمعة.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

التونسية كوثر بن هنية تنافس على السعفة الذهبية لمهرجان كان

كان - (أ ف ب)

تروي المخرجة كوثر بن هنية في فيلمها "بنات ألفة" الذي عُرض مساء الجمعة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، "اللعنة" التي حلّت على عائلة ألفة، وهي امرأة تونسية تواجه انزلاق اثنتين من بناتها نحو التطرف والإرهاب.


وشاءت مخرجة "على كف عفريت" (2017) و"الرجل الذي باع ظهره" (2020)، أن يكون فيلمها الذي ينافس على السعفة الذهبية للدورة السادسة والسبعين لمهرجان كان، مزيجاً هجيناً بين الوثائقي والروائي.


ويخيّل إلى المشاهد أنه أمام شريط وثائقي عن كواليس تصوير فيلم آخر هو ذلك الذي يتناول قصة التونسية ألفة الحمروني التي ذاع اسمها في كل أنحاء العالم سنة 2016 بعد إثارتها علناً مسألة تطرف ابنتيها المراهقتين رحمة وغفران.


 وتركت الشقيقتان تونس للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، حيث اعتُقلتا وأودعتا السجن.


ويمتزج الوثائقي بالروائي بطريقة مميزة في الفيلم، فتتولى ألفة الحقيقية توجيه الممثلة التي تؤدي دورها، فيما تشرف ابنتها آية الشيخاوي على الممثلتين اللتين تجسّدان شخصيتَي شقيقتيها رحمة وغفران.


ويعيد الفيلم تكوين مشاهد من الحياة اليومية للبنات، من الطفولة إلى المراهقة. وتستخدم بن هنية في الفيلم مقتطفات من نشرات الأخبار التلفزيونية تتناول القضية.


ولا يقتصر تميُّز هذا العمل، وهو الفيلم الروائي الخامس لبن هنية، على الشكل، بل يكمن كذلك في المضمون، إذ أن المخرجة التونسية التي تُنافس مع ست نساء أخريات على السعفة الذهبية، تسعى من خلال "بنات ألفة" إلى البحث عن جذور المشكلة.


فبن هنية لا تركّز على الخلفيات الخاصة وحدها، بل تتناول الجانب السياسي أيضاً، من خلال تطرقها إلى الطابع الذكوري للمجتمع الذي يسحق النساء.


وتستعيد بن هنية ثورة الياسمين وصعود الإسلاميين، وتشير إلى أن مناداة هؤلاء بالحجاب الكامل لم تُخف ألفة التي رأت فيه بادئ الأمر طريقة "لحماية" شرف بناتها.


لكنّ نظرتها تغيرت عندما أصبحت اثنتان منهنّ متطرفتين، ومنعتاها من الخروج من دون الحجاب الكامل.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

بعد سبايس اكس... بلو أوريجن ستنقل أيضاً رواد ناسا إلى القمر

واشنطن - (أ ف ب)

بعد عامين من منح العقد الأول لشركة سبايس اكس، أعلنت وكالة ناسا الجمعة أنها اختارت شركة الفضاء الأميركية بلو أوريجن لتطوير مركبة هبوط ثانية بهدف نقل رواد الفضاء إلى سطح القمر.


واختير المسبار لمهمة أرتيميس 5، المقرر تسييرها في عام 2029. وسيتعين أولاً إثبات سلامة المركبة من خلال إرسالها للهبوط على القمر من دون طاقم.


وكتب الملياردير جيف بيزوس، مؤسس بلو أوريجن، الجمعة على تويتر "يشرفني أن أكون جزءاً من هذه الرحلة مع وكالة ناسا".


تبلغ قيمة العقد 3,4 مليارات دولار، لكن جون كولوريس، نائب رئيس النقل القمري في بلو أوريجين، قال في مؤتمر صحافي إن الشركة نفسها ستقدم مساهمة "تفوق بكثير" هذا المبلغ لتطوير المركبة.


برنامج أرتيميس هو البرنامج الأميركي للعودة إلى القمر، وستُسيّر خلاله مهمات ذات صعوبة متزايدة.


وقد بدأ البرنامج مع مهمة أرتيميس 1، التي أُرسلت خلالها مركبة فضائية حول القمر في الخريف الماضي، من دون طاقم بشري.


وسترسل مهمة أرتيميس 2 أربعة رواد فضاء حول القمر في خريف عام 2024، من دون الهبوط هناك. وقد كُشف أخيراً عن هوية الرواد الذين اختيروا لهذه المهمة، وهم ثلاثة أميركيين وكندي.


ستكون أرتيميس 3 بعد ذلك أول مهمة تهبط برواد فضاء على سطح القمر منذ عام 1972. ومن المقرر رسمياً أن يتم ذلك في نهاية عام 2025، لكنّ كثيرين يستبعدون نجاح المهمة في هذا الموعد.


ستهبط بعدها أيضاً مهمتان متتاليتان، أرتيميس 4 (في عام 2028) وأرتيميس 5 (في عام 2029)، على القمر، لكنّهما ستمران أولاً عبر محطة فضائية جديدة في مدار حول القمر تحمل اسم "غيتاوي"، لم يتم إنجازها بعد.


في عام 2021، اختارت ناسا شركة سبايس اكس لتطوير مركبة الهبوط الخاصة بمهمة أرتيميس 3. وبلغت قيمة العقد 2,9 مليار دولار، رغم مساهمة سبايس اكس أيضاً في الجهد بما يتجاوز هذا المبلغ.


قدمت بلو أوريجن، التي نافست أيضاً على هذا العقد الأول، شكوى ضد وكالة ناسا، متهمة إياها باختيار شركة واحدة وليس شركتين كما ألمحت أولاً. لكن تم رفض الشكوى.


في عام 2022، اختارت ناسا أيضاً سبايس اكس لتطوير مركبة هبوط مهمة أرتيميس 4.


في الوقت نفسه، أطلقت وكالة الفضاء الأميركية دعوة لتقديم عروض لشركات أخرى من أجل المراحل الباقية من البرنامج.
قال رئيس وكالة الفضاء الأميركية بيل نيلسون الجمعة "نريد المزيد من المنافسة. نريد مركبتي هبوط على القمر"، و"هذا يعني مزيداً من الموثوقية ووجود بديل احتياطي".


سيبلغ ارتفاع مركبة الهبوط بلو أوريجن، التي يُطلق عليها اسم بلو مون، 16 متراً ووزنها 45 طناً عند ملئها بالوقود المصنوع من الهيدروجين السائل والأكسجين.


وتشارك شركات عدة في المشروع، بما يشمل بوينغ ودرايبر وأستروروبوتيك وهونيبي روبوتيكس ولوكهيد مارتن.


ستكون الأخيرة مسؤولة عن تطوير عنصر حاسم. فبمجرد دخولها مدار القمر، ستحتاج مركبة بلو مون إلى التزود بالوقود قبل أن تتمكن من الهبوط وإعادة جمع رواد الفضاء من على سطح القمر.


يجب على شركة لوكهيد مارتن أن تطور مكوكاً يكون مسؤولاً عن تزويد بلو مون بالوقود حول القمر.


تخطط بلو أوريجن لاستخدام صاروخ "نيو غلين" الذي لم يُستخدم لمهمات فضائية من قبل، لإطلاق كلّ من مركبة الهبوط والمكوك.


سيقلع رواد الفضاء على متن كبسولة أورايون التي ستُدفع إلى القمر عبر الصاروخ الضخم "اس ال اس" الجديد التابع لناسا.وقد اختُبر هذان العنصران فارغين خلال مهمة أرتيميس 1، وسيتم اختبارهما بوجود طاقم بشري خلال أرتيميس 2.
بالنسبة إلى أرتيميس 3، ستلتحم أورايون مباشرة بمركبة الهبوط القمرية التابعة لسبايس اكس، لينزل منها اثنان من رواد الفضاء على القمر لمدة أسبوع تقريباً (سيبقى اثنان آخران على متن أورايون). وبمجرد انتهاء التجارب، سيعود المغامرون عبر مركبة الهبوط، إلى أورايون التي ستعيد أفراد الطاقم الأربعة إلى الأرض.


بعد ذلك، سيتم ربط أورايون بمحطة "غايتواي" الفضائية، وسيمر رواد الفضاء من خلالها قبل الصعود إلى مركبة سبايس اكس (أرتيميس 4)، أو بلو أوريجن(أرتيميس 5).


وتستهدف كل هذه المهمات القطب الجنوبي للقمر، حيث توجد مياه على شكل جليد.


سيكون مسبار سبايس اكس نسخة معدلة من المركبة الفضائية ستارشيب، وهي قيد التطوير حالياً في تكساس. وقد انفجرت المركبة خلال أول اختبار رئيسي لها في نيسان/أبريل.


ويهدف برنامج أرتيميس إلى تعلم العيش على القمر، من أجل اختبار جميع التقنيات اللازمة لرحلة أكثر خطورة: إلى المريخ.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

إعدام شخص في إيران مدان بإدارة شبكة للاتجار بالبشر

طهران - (أ ف ب)

نفّذت السلطات الإيرانية السبت حكم الإعدام بحق مدان بإدارة شبكة للاتجار بالبشر والدعارة، وفق السلطة القضائية، غداة تنفيذ حكم مماثل بحق ثلاثة محكومين بقتل عناصر من قوات الأمن على هامش الاحتجاجات التي تلت وفاة مهسا أميني.


وأوردت وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية عبر موقعها الالكتروني "بعد المصادقة على الحكم بحق شهروز سخنوري المعروف باسم أليكس، تم تنفيذ حكم الإعدام به شنقا صباح اليوم".


وأشارت الى أن سخنوري دين بـ"الإفساد في الأرض" على خلفية "تأسيس وإدارة شبكة واسعة للدعارة على المستوى الدولي ضمت نساء إيرانيات وأجنبيات".


وأوضحت السلطة القضائية أن المدان ترك الجمهورية الإسلامية عام 1983 وأقام في دول مختلفة منها ماليزيا والهند والإمارات وأوكرانيا والولايات المتحدة، قبل أن تتمكن السلطات من توقيفه وإعادته الى إيران في 2020.


ولم تحدد "ميزان" البلد حيث تم توقيفه أو كيفية القيام بذلك.


وأتى الإعلان عن إعدام سخنوري غداة تأكيد القضاء تنفيذ حكم الإعدام بحق كل من مجيد كاظمي وصالح ميرهاشمي وسعيد يعقوبي بعد إدانتهم بـ"الحرابة" وقتل ثلاثة من عناصر قوات الأمن خلال تحرك احتجاجي في مدينة أصفهان (وسط).


هزت حركة احتجاجية أنحاء مختلفة من إيران اعتبارا من 16 أيلول/سبتمبر الماضي، في أعقاب وفاة أميني (22 عاما) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية مخالفة قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء.


وخلال التظاهرات التي اعتبرتها السلطات إجمالا "أعمال شغب" حرّضت عليها دول خارجية، قتل مئات الأشخاص بينهم عشرات من قوات الأمن، وتم توقيف الآلاف. ومع الأحكام الجديدة المنفّذة، بلغ عدد الذين تمّ إعدامهم في قضايا مرتبطة بالاحتجاجات سبعة رجال.


وسبق للقضاء تنفيذ أحكام إعدام بحق أربعة أشخاص دينوا باعتداءات على رجال الأمن على هامش الاحتجاجات التي طالت مختلف أنحاء البلاد بين أيلول/سبتمبر وأواخر 2022، قبل أن تتراجع حدتها وامتدادها بشكل كبير.


وإيران هي الدولة الثانية في العالم من حيث أعداد أحكام الإعدام المنفذة بعد الصين، كما تقول منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان، بما فيها منظمة العفو الدولية.


وفي التاسع من أيار/مايو، دان المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك أيضا "العدد الكبير المذهل" لأحكام الإعدام التي نفذت خلال العام الجاري في إيران وبلغ متوسطها أكثر من عشرة أحكام في الأسبوع.


وفي 2022 أعدم 582 شخصًا بزيادة نسبتها 75 بالمئة عن العام السابق، كما ذكرت منظمات حقوقية خارج إيران.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

أديداس تبدأ نهاية أيار بيع أحذية "ييزي"

برلين - (أ ف ب)

أعلنت شركة أديداس  عن بدء البيع الجزئي لمخزونها من أحذية ييزي الرياضية التي أنتجتها بالتعاون مع مغني الراب كانييه ويست، في نهاية شهر أيار/مايو الجاري، مع اعتزامها التبرع بجزء من الأرباح لمنظمات غير حكومية تنشط إحداها في مكافحة معاداة السامية.


وكانت شركة تصنيع المعدات الرياضية الألمانية أنهت تعاونها مع مغني الراب الأميركي المثير للجدل في تشرين الأول/أكتوبر 2022، بعد موجة تنديد أثارتها تصريحات له اعتُبرت معادية للسامية.


في 11 أيار/مايو، أشارت شركة أديداس إلى أنها تريد التبرع بجزء من أرباح هذه الأحذية الرياضية لمنظمات غير حكومية، من دون تسمية أي منها.


في بيان أصدرته الجمعة، كشفت أديداس عن اسمَي منظمتين غير حكوميتين هما "رابطة مكافحة التشهير" ("ايه دي ال") التي تأسست في الولايات المتحدة عام 1913 وتهدف إلى محاربة جميع أشكال معاداة السامية، وكذلك منظمة غير حكومية أنشأها فيلونيس فلويد، شقيق جورج فلويد الذي توفي تحت ركبة شرطي أبيض في أيار/مايو 2020 في مدينة مينيابوليس الأميركية أثناء توقيفه.


لم تذكر المجموعة الألمانية منظمات غير حكومية أخرى في بيانها، ولكنها أشارت إلى أن المنظمتين المذكورتين لن تكونا المستفيدتين الوحيدتين.


كما لم تذكر أديداس بالتفصيل عدد الأحذية الرياضية التي تتوقع بيعها في نهاية أيار/مايو، أو المبلغ الذي تتوقع أن تجنيه.
واكتفت الشركة بالتأكيد على أن "مجموعة من التصاميم الحالية ستكون متاحة حصرياً" من خلال موقع الشركة الإلكتروني وتطبيقها المخصص للأجهزة المحمولة "كونفيرمد".


وتسبب الطلاق بين شركة أديداس و كانييه ويست (المعروف حالياً باسم "يي")، في خسائر مالية فادحة للمجموعة الألمانية التي بدأت العام بخسارة ربع سنوية جديدة قدرها 39 مليون يورو، بعد عام مالي مأساوي في 2022.


وقد طُورت مجموعة الأحذية الرياضية ييزي منذ عام 2014، وحققت نجاحاً كبيراً ساعد في جعل كانييه ويست مليارديراً.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة النجاح تعقد ندوة حول تصاعد العنف والقيود على الصحة في فلسطين

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت


عقدت جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع مركز FXB للصحة وحقوق الإنسان في جامعة هارفارد، ندوة خاصة حول تصاعد العنف والقيود على الصحة والقيود في فلسطين.


ونظمت الندوة مكتب العلاقات الدولية والشؤون الخارجية ومعهد الصحة العالمي في الجامعة، بعنوان "تصاعد العنف والقيود على الصحة والقيود في فلسطين: منظور عملي على أرض الواقع"، تحت رعاية مركز FXB للصحة وحقوق الإنسان في جامعة هارفارد، والبرنامج التعاوني للتبادل الافتراضي، ومعهد النجاح للصحة العالمية في جامعة النجاح.


ورحبت د. يارا عاصي، الأستاذ المساعد في كلية إدارة الصحة العالمية والمعلوماتية بجامعة سنترال فلوريدا، بالمشاركين بالندوة، ووجهت شكرها لجامعة النجاح على تنظيمها لهذه المبادرة في هذا الوقت الذي يشهد توتراً أمنياً ملحوظاً.


وأعربت العاصي عن قلقها الكبير حول تصاعد العنف وتأثيره على الوضع الصحي في مدن الضفة الغربية المحتلة، وأكدت أن إجراءات الهدم والاستيطان، واعتداءات المستوطنين، علاوة عن الإغلاقات التي يفرضها الاحتلال على مدن الضفة الغربية وقطاع غزة تؤثر بشكل كبير على وضع المرضى وفرص تلقيهم العلاج المناسب في الوقت المناسب.


من جهته، أكد الدكتور عبد السلام الخياط، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة النجاح، أهمية عقد الندوة، وأشار إلى أن جامعة النجاح دائماً في الصفوف الأولى لدعم المجتمع الفلسطيني خلال فترات التوتر الأمني.

وأضاف أن جامعة النجاح تسخّر قدراتها وإمكانياتها كافّة لدعم القطاع التعليمي والطبي في فلسطين، خاصةً عبر مستشفى النجاح الجامعي الذي يستقبل الكثير من الحالات ويكون في الصفوف الأولى لمعالجة الجرحى المصابين برصاص الاحتلال.


وأشار إلى أنه ورغم العوائق والقيود التي واجهت الجامعة، إلا أنها استطاعت إدارة الوضع والحفاظ على صحة وسلامة طلابها وكادرها الأكاديمي والإداري، سواء عبر اللجوء إلى التعليم الإلكتروني أو تأجيل الاختبارات بسبب الإغلاقات التي يفرضها الاحتلال.


وحذر الخياط من تبعية إجراءات الاحتلال القمعية على صحة المواطنين الجسدية والنفسية، وأكد أنها ستؤثر عليهم على المدى القريب والبعيد أيضاً.


أما الدكتور بنجامين بوكيه، مسؤول الدعم الفني للصحة العامة وحقوق الإنسان مع منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فقد أكد صعوبة الأوضاع الصحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وبشكل خاص على المرضى وعائلاتهم والطواقم الطبية.


وأضاف أن هناك الكثير من الاعتداءات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي ضد المرضى والعاملين في القطاع الصحي في فلسطين، مبينا أن الحواجز والإغلاقات التي تفرضها إسرائيل تؤدي إلى عرقلة وصول المرضى إلى المستشفيات في الضفة الغربية والقدس، علاوة عن الصعوبة التي يواجهها الكثيرون للحصول على تصاريح الدخول والخروج.


وأكد بوكيه أن منظمة الصحة العالمية لاحظت ارتفاع حالات العنف في مدن الضفة الغربية خلال الفترة الأخيرة، خاصة في مدينتي جنين ونابلس، مشيرًا إلى أنها تعمل على توثيق جميع الاعتداءات على الطواقم الطبية.


في المقابل، أوضح الدكتور فؤاد نافعة، رئيس قسم الجراحة في مستشفى رفيديا الحكومي، حجم الضغط الكبير الذي يمر فيه القطاع الصحي خلال فترات التصعيد الأمني الأخير، وبالتحديد في مدينة نابلس التي شهدت سلسلة من الاقتحامات التي نفذها جيش الاحتلال وتسببت باستشهاد العشرات وجرح المئات.


وقال الدكتور نافعة: "يواجه القطاع الصحي في فلسطين ضغطاً كبيراً تزامناً مع فترات التصعيد الأمني، فقد تعاملنا مع العديد من الإصابات الحرجة، غالبيتها نتيجة الإصابة برصاص الاحتلال الذي يستهدف الأقسام العلوية من الجسم وفي مناطق قاتلة كالرأس والرقبة والصدر".


وأضاف: "الوضع الآن يختلف عن فترات الانتفاضتين الأولى والثانية من حيث نوعية الأسلحة القاتلة التي يستخدمها جيش الاحتلال، عدا عن أن عمليات الاغتيال أصبحت تنفذ في وضح النهار".


وحذر من تأثير تصاعد العنف في الضفة الغربية على الجانب النفسي للجرحى وعائلاتهم، والطاقم الطبي الذي يقع على عاتقه مهمة إنقاذ أرواح المصابين.


وفي مداخلة خاصة، شرح القائمون على مركز يافا الثقافي، صعوبة الوضع في المراكز الصحية داخل مخيم بلاطة، الذي يعاني من اقتحامات الاحتلال المتكررة ووقوع المواجهات المسلحة في محيطه.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

هيونداي ستدفع تعويضات لمالكي سيارات تضرروا بسبب تحد على تيك توك

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

تعتزم شركة هيونداي الكورية الجنوبية لصناعة السيارات دفع ما يصل إلى 200 مليون دولار كتعويض لمالكي سيارات من تصنيعها في الولايات المتحدة، بعد سلسلة سرقات وحوادث ناجمة عن تحدّ حقق انتشاراً كبيراً على تيك توك.


وبهدف إنهاء دعاوى قضائية جماعية، توصلت الشركة إلى اتفاق لتعويض حوالى 9 ملايين مالك لسيارات "هيونداي" و"كيا" مصنوعة بين عامي 2011 و2022، من طرازات مثل "توسون" و"سانتا في" و"إيلانترا"، بحسب بيان للشركة.


وقد بدأ تحدي تيك توك الذي أطلق عليه اسم "كيا تشالنج" (تحدي كيا) على المنصة الشهيرة في عام 2022، بعدما أظهر لصوص معروفون بالاسم المستعار "كيا بويز" في مقطع فيديو كيفية تشغيل سيارات معينة بالقوة باستخدام سلك "يو اس بي".


وقد ارتفعت أعداد السرقات بشكل كبير، كما "أسفرت الظاهرة عن 14 حادثة مرورية على الأقل و8 وفيات"، بحسب وكالة سلامة الطرق السريعة الأميركية.


في شباط/فبراير، أعلنت الهيئة عن تكفل شركتي هيونداي وكيا بتغطية تكاليف برنامج لمكافحة السرقات من خلال تزويد ملايين السيارات مجاناً بنظام منع التشغيل.


وبحسب الاتفاقية التي كُشف عنها الخميس، ستدفع الشركة المصنعة للسيارات تعويضات للمستهلكين الذين سُرقت سيارتهم أو تضررت والذين لم يحصلوا على تعويضات بموجب عقود التأمين الخاصة بهم، بما يشمل الزيادات في الأقساط ذات الصلة.


وتواجه تيك توك، التي تنتمي إلى مجموعة بايت دانس الصينية، مشكلات في الولايات المتحدة في ظل مطالبة مسؤولين منتخبين كثيرين من قوى اليمين واليسار بحظر التطبيق من البلاد.


ويتهم هؤلاء تيك توك بالتلاعب بالمستخدمين والتجسس عليهم لحساب النظام الشيوعي الصيني، وهو ما نفته الشركة دائماً.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

اليونان تستعد للانتخابات العامة الأحد لكنّ مواطنيها "غير مبالين"

باتراس - (أ ف ب)

لطالما كانت الانتخابات اليونانية تثير ضجة مع جدالات صاخبة في المطاعم أو احتجاجات في الشوارع... لكن الأجواء هذا العام خافتة قبل انتخابات الأحد مع تشكيك الناخبين في قدرة الأحزاب الرئيسية على حل المشكلات الاقتصادية التي يعانيها الناس.


يتنافس رئيس الوزراء المحافظ المنتهية ولايته كيرياكوس ميتسوتاكيس من حزب الديموقراطية الجديدة واليساري أليكسيس تسيبراس من حزب سيريزا على السلطة.


وقال نيكوس كاليتزيديس (32 عاما) الذي يعمل في محطة وقود في ثيسالونيكي، ثاني كبرى مدن البلاد، "حياتنا لن تتغير في اليوم التالي، أيا كان الفائز".


بالنسبة إلى خْريسا باباديميتريو (43 عاما) هناك "عدم اكتراث ولا مبالاة بين معظم الناخبين هذه المرة".


وأضافت "لا تسمع نقاشات سياسية كما في الماضي ويتجنب معظم الناس التحدث بصراحة عمّن سيصوتون له".


مع وصول معدل الامتناع عن التصويت إلى 42 % في انتخابات 2019، حذّر المحللون من أن عدد الأشخاص الذين سيمتنعون عن الاقتراع قد يزداد هذه المرة نظرا إلى عدم الاهتمام الواضح.


كذلك، يساهم احتمال أن تكون انتخابات الأحد غير حاسمة وتتطلب جولة ثانية بسبب النظم الانتخابية الجديدة، في امتناع البعض عن الاقتراع لافتراض أن التصويت لن يكون حاسما.


ومن المرجح أن تنظّم جولة ثانية في تموز/يوليو.


لكن فاسيليس كاليفاس (55 عاما) وهو صاحب متجر نظارات، قال إن عدم الاهتمام بالانتخابات يعود في الغالب إلى الشعور بأنه لن يكون هناك تغيير كبير.


وأضاف لوكالة فرانس برس من باتراس، ثالث مدن اليونان "تظهر الأحاديث مع الناس أنهم يشعرون بخيبة أمل من الحزبين الرئيسيين".


وتابع "اليونانيون ليس لديهم مخرج في الوقت الحالي. أريد حكومة تنادي بمصالح الناس وتدعمها وتساعد الاقتصاد على النمو. مما أراه، هذه ليست الحال".


من جهتها، قالت ستافرولا (31 عاما) التي أعطت اسمها الأول فقط، إنها لن تقوم بالرحلة إلى مسقط رأسها بيلوبونيز للإدلاء بصوتها.


وأضافت من أثينا "ما الفائدة؟ يستميلنا السياسيون بوعود لن يفوا بها" متهمة كلا من ميتسوتاكيس وتسيبراس بعدم القيام "بأي شيء لتحسين وضع الأكثر ضعفا".


وقالت المتقاعدة ماتينا فاسيليادو (69 عاما) "أصبحت حياتنا صعبة جدا بسبب التضخم. هذا أكثر ما يقلقني. تضاءلت رواتبنا التقاعدية على مر السنين" مضيفة أن ما تجنيه شهريا لا يكفي لدفع الفواتير وثمن الطعام والأدوية.


وتابعت "ما نسمعه في التلفزيون عن زيادة الرواتب مجرد مزحة".


قد يكون مستوى اللامبالاة أعلى بين الناخبين اليونانيين الشباب الذين يصوّتون للمرة الأولى والبالغ عددهم 440 ألفا ويشكلون ثمانية في المئة من الناخبين.


وأشارت المحللة السياسية ماريا كاراكليومي في شركة الإحصاءات "راس" إلى أن واحدا فقط من بين كل أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 17 و24 عاما صوّتوا في الانتخابات الأخيرة عام 2019.


من جهتها، أقرّت تلميذة المدرسة الثانوية نيفيلي زوغانيلي (16 عاما) بأن معظم زملائها سئموا من الأحزاب الرئيسية ومن المرجح أنهم لن يصوتوا أو سيختارون واحدا من عشرات الأحزاب الصغيرة التي لديها آمال ضئيلة في الوصول إلى البرلمان.


لكن تسيبراس يروّج لزيادات الرواتب، بما في ذلك رفع الحد الأدنى للأجور بسبب التضخم، ضمن وعوده الانتخابية، فيما يجادل ميتسوتاكيس بأن سنواته الأربع الأخيرة أرست أسس الاستقرار الاقتصادي الذي يمكن لليونان البناء عليه.


خلال التجمعات الانتخابية، أكد هذا المتخرّج من جامعة هارفارد أنه أوفى بوعوده السابقة بتحقيق نمو مطرد وخفض الضرائب وفرض قواعد هجرة أكثر صرامة.


كما أنه تجاهل الافتقار إلى الاهتمام الواضح بالانتخابات هذا العام قائلا إن "نزع الطابع الدرامي عن السياسة هو أيضا تقدم للبلاد".


وأضاف "لسنا في حاجة إلى أن نكون في حالة توتر طوال الوقت وأن نعتقد أن السياسة يجب أن تكون معركة من أجل البقاء".

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاستيطان يحتل مساحة مهمة بموازنة حكومة الاحتلال

نابلس - "القدس" دوت كوم -غسان الكتوت


قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان أن مخصصات الاستيطان تحتل مساحة مهمة في الموازنة الجديدة لدولة الاحتلال.


ويتضح بعد كشف النقاب عن بنود الاتفاقيات الائتلافية في حكومة اليمين المتطرف أن معظم مبالغ الاتفاقات الائتلافية والبالغة 13.7 مليار شيكل سوف توجه للاستيطان والمؤسسات الدينية اليهودية، إلى جانب وزارة الأمن القومي التي سوف تحصل على 9 مليارات شيكل إضافية يخصص قسم مهم منها لتشكيل ميلشيا مسلحة (الحرس القومي) يوظفها بن غفير كأداة لتنفيذ سياسته سواء في الداخل الإسرائيلي أم في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، فضلا عن مضاعفة الميزانيات التي ستحول إلى مجالس المستوطنات في الضفة لتوظيفها فقط في مراقبة وتوثيق البناء الفلسطيني في المناطق (ج) والتي تتجاوز 40 مليون شيكل.


ويستحوذ مخطط التسريع في بناء الطرق الالتفافية الجديدة، وهي طرق فصل عنصري تنفذها وزارة المواصلات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومخطط تحسين وضع الخدمات والبنى التحتية في المستوطنات والبؤر الاستيطانية وخدمات الأمن، والتي يتم استيعابها في موازنات مختلف الوزارات المعنية بما فيها وزارة الأمن، على مخصصات بمليارات الشواكل.


وتكشف الموازنة الجديدة سياسة الحكومة المتطرفة والعنصرية، التي ترصد حصة الأسد من الميزانية لصالح الجيش والمستوطنات والحروب وهي موازنة مبنية أساسا على الأفضلية القومية اليهودية ومشاريع التهويد والاستيطان، وتتجاهل احتياجات وحقوق المواطنين العرب بشكل صارخ ومجحف وتدمر بشكل منهجي فرص قيام دولة فلسطينية مستقلة على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967.


ومن بنود الاتفاقات إقامة مركز زيارات في الحرم الإبراهيمي بالخليل بتكلفة 2.5 مليون شيكل كمركز لإرث غوش قطيف (الذي تم إخلاؤه في قطاع غزة في قانون فك الارتباط هام 2005) ومركز لاحياء ارث الحاخام دروكمان ب 4 مليون شيكل.


وينص أحد البنود على دعم إرث رحبعام زئيفي، وزير السياحة الإسرائيلي الذي قتل في فندق ريجنسي بالقدس الشرقية، بمليوني شيكل، وبهذا يوجه لهذا المركز مبلغ 1.9 مليون شيكل خلال العامين القادمين.


وتبلغ ميزانية قسم الاستيطان للعامين القادمين 399 مليون شيكل يخصص مبلغ 281 مليون شيكل لما يسمى تعزيز الهوية اليهودية، ومبلغ 9 ملايين لتشجيع الهجرة للمدن المختلطة ومليونين للجنة الاستيطانية في الخليل، وخصص لبند "القضاء العبري" مبلغ 5 ملايين ولبند خفي تحت عنوان "الاخصاب" مبلغ 11 مليون شيكل.


في الوقت نفسه، قدم أعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي مشروع قانون يهدف إلى إلغاء ميزانيات لمدارس في القدس المحتلة بادعاء أنها تدرس المنهاج الفلسطيني، وكان من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع مشروع القانون خلال اجتماعها لكن تقرر تأجيل النقاش لأسبوعين، وفي حال المصادقة على مشروع القانون، سيُلغى التمويل لمعظم المؤسسات التعليمية في القدس الشرقية المحتلة، ويدعي مشروع القانون أن منهاج وزارة التربية والتعليم الفلسطينية يتضمن "تحريضا على الإرهاب" بالرغم من أن كتب التدريس تخضع لرقابة وإشراف بلدية القدس التي تطبعها وتوزعها على المدارس باستمرار.


وكان وزير المالية والوزير في وزارة الأمن الإسرائيلية والمسؤول عن الادارة المدنية ومكتب منسق المناطق بتسلئيل سموتريتش، قد أوعز لمندوبي الوزارات بالاستعداد لاستيعاب نصف مليون مستوطن جديد في الضفة الغربية المحتلة، ودعا إلى تحسين البنية التحتية في المستوطنات.


وقال سموتريتش في عدة مداولات مغلقة إنه يعتبر مضاعفة عدد المستوطنين في الضفة "مهة أساسية" للحكومة، وبالرغم من أنه لم تتم المصادقة على ميزانية الدولة حتى الآن، إلا أنه تعهد خلال مداولات بأن تمويل المخطط لن يشكل مشكلة.


وكان سموتريتش قد عقد مداولات حول مخطط مضاعفة عدد المستوطنين مع مندوبي وزارات مختلفة، بينها وزارتي الأمن والمالية، في أعقاب اتفاقه مع وزير الأمن يوآف غالانت، حول صلاحياته في "الإدارة المدنية" للاحتلال، واستعرض سموتريتش في هذه المداولات مخططاته لتوسيع المشروع الاستيطاني وطالب بالبدء في تطبيقها فورا، وقال إنه ينبغي إخراج هذه المخططات إلى حيز التنفيذ خلال سنتين.


وطالب سموتريتش بإمداد بنية تحتية متطورة لجميع المستوطنات وبضمنها البؤر الاستيطانية العشوائية، والمستوطنون الجدد سيتم استيعابهم في المستوطنات القائمة وفي البؤر الاستيطانية العشوائية التي تعتزم الحكومة شرعنتها في الأشهر المقبلة، كما طالب بأن يشمل المخطط خططا لتسريع العمل في الطرق الالتفاقية الجديدة وللمواصلات الخاصة والعامة والتعليم والتشغيل، والذي ستبلغ تكلفته مليارات كثيرة من الشواكل.


وعلى الرغم من الإعتراضات والإدانات الدولية لقرار دولة الاحتلال تجاوز قانون فك الإرتباط من جانب واحد لعام 2005 والسماح للمستوطنين بالعودة إلى المستوطنات التي تم إخلاؤها في شمال الضفة الغربية عام 2005 كمستوطنة "حومش" وغيرها من المستوطنات في محافظة جنين، إلا أن إسرائيل تمضي قدما في مشروع السماح للمستوطنين العودة إلى تلك المستوطنات بكل ما يتطلبه ذلك من موازنات إضافية.


ففي أول تطبيق فعلي لقانون عودة المستوطنين أصدر وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، أمراً للبدء بتطبيق قانون أقره الكنيست منذ نحو شهرين، يتعلق بإلغاء قانون فك الارتباط عن مستوطنات شمال الضفة الغربية، حيث أمر قيادة الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية بتأمين دخول المستوطنين لتلك المناطق وتوفير الحماية الكاملة لهم، والسماح للمستوطنين بالعودة لبؤرة "حومش" المخلاة التي تم إعلانها منذ فترة قصيرة مستوطنة رسمية معترف بها، وستتم دراسة إمكانية نقل المدرسة الدينية في بؤرة "حومش" بضع مئات الأمتار من أجل أن تكون "شرعية" بعد رفض المحكمة العليا سابقاً إبقاءها مكانها وإخلاءها لوجودها على أراضٍ فلسطينية خاصة.


وفي سياق زحف الاستيطان على أراضي الفلسطينيين، أخطرت سلطات الاحتلال مجلس قروي الجلمة وعربونة المحاذيتين للحاجز العسكري المقام على أراضي القرية من الجهة الغربية الشمالية، بالاستيلاء على 144 دونما من أراضي القريتين لأغراض أمنية حتى 31/12/2027، علما أن الأراضي مملوكة لأهالي القريتين، ومن بينها 11 دونما مملوكة للأوقاف الاسلامية.


وشرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإقامة مقطع من جدار الفصل العنصري على أراضي قرية الجلمة شمال شرق جنين على أرض محاذية لما يسمى بمعسكر الجلمة، تعود لمواطنين يملكون فيها أوراقا رسمية مسجلة في "الطابو"، وقامت سلطات الاحتلال بفرش طبقة من "البيسكورس" وباشرت المعدات العمل بالأرض، وأبلغت أصحاب الأراضي بعدم وضع مركبات في المنطقة من أجل إحضار مكعبات إسمنتية لبناء الجدار.


كما استولت سلطات الاحتلال على 14 دونما من أراضي بلدات: جيت، وفرعتا، وتل، بمحافظتي نابلس وقلقيلية مزروعة بأشجار زيتون تعود لـ10 عائلات، حيث أن هناك مخططا لتوسعة البؤرة الاستيطانية "حفات جلعاد" المقامة على أراضي كفر قدوم، وجيت، وصرة، وتل، وفرعتا، شرق محافظة قلقيلية.


كما نشرت ما تسمى "اللجنة الثانوية للاستيطان" التابعة لمجلس التخطيط الأعلى لدى سلطات الاحتلال، مخططا مرفقا بإعلان مفاده بأن المخطط قد طُرح للإيداع أي للاعتراض عليه خلال 60 يوما من تاريخ نشره، 14 أيار الجاري لتوسعة مستوطنة "مجدال عوز" المقامة على أراضي المواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل، وتبلغ مساحة الأراضي التي جاء عليها المخطط (290 دونما) من أراضي بلدة بيت أمر الشمالية، ويهدف المخطط إلى تحويل صفة استخدام الأرض من أراضٍ زراعية ومنطقة غابة وآثار ومنطقة سياحية، إلى مناطق مفتوحة ومنشآت هندسية ومؤسسات عامة ومبانٍ ومناطق استجمام.


وفي سياق متصل، جرى الأسبوع الفائت مناقشة قانون "صندوق الأرنونا" وهو قانون يسري على المستوطنات في الضفة الغربية من دون اعتبار ذلك ضما فعليا، حيث ينص اقتراح القانون على أن تحول جميع السلطات المحلية، وبضمنها العربية، 10% – 28% من أرباحها السنوية من "ضريبة الأرنونا" إلى صندوق خاص، يعاد توزيعها على السلطات المحلية مجددا، بمبلغ 2000 شيكل سنويا، مقابل أي تصريح بناء للسكن تصدره سلطة محلية.


وقانون “صندوق الأرنونا” بعد اعتماده في الكنيست يسري مباشرة على المستوطنات في الضفة الغربية خاصة وأن أوسع أعمال البناء تجري فيها، علما أن سلطات الاحتلال تدرك أن ذلك يتناقض مع القانون الدولي، وسبب ضخ الأموال باتجاه واحد فقط من الصندوق إلى المستوطنات، وفقا لوجهة نظر قانونية، نابع من "قيود في القانون الدولي على إخراج أموال مصدرها في المنطقة المحتلة إلى إسرائيل، وسيخضع صندوق الأرنونا" لسيطرة حكومة اليمين المتطرف من خلال تعيينها مسؤولين في مجلس الصندوق يوجهون أمواله للسلطات المحلية وفق سياسة الحكومة.


على صعيد آخر ومنذ عام 1948 وهو تاريخ النكبة الذي رافقها مجازر وتدمير للمدن والقرى الفلسطينية، فإن النكبة ما زالت تتواصل فصولها وتداعياتها حيث تستكمل إسرائيل جريمتها على الأراضي المحتلة عام 1967، لأن المطامع الصهيونية لم تتوقف، وتنتظر اللحظة التاريخية المناسبة لطرد أصحابها منها من خلال وسائل متعددة ومنها المخططات الاستيطانية الجارية على قدم وساق في طوب الضفة الغربية وعرضها، فالمشاريع الاستيطانية لم تتغير بل ازدادت واستعرت، وما يحدث في مناطق (ج) والتي تبلغ مساحتها 61% من إجمالي مساحة الضفة الغربية، هو تهجير صامت بشكل شبه يومي، حيث تتعامل معها حكومة الاحتلال بانها الخزان الاستيطاني، كما أن ما يجري في أحياء القدس والبلدة القديمة وسلوان والشيخ جراح وفي أحياء أخرى مثل بيت حنينا وشعفاط من مشاريع استيطانية وهدم مساكن وتهجير قاطنيها هو جزء من أنشطة الجمعيات الصهيونية مثل "إلعاد" و"عطيرت كوهانيم" وغيرهما، في إطار مشروع تهويد المدينة المحتلة، وفي ذات الوقت تُبقي حكومة الاحتلال عيونها مفتوحة على مناطق (ب) التي سمحت للمستوطنين بشق الطرق فيها بتعزيز من "المحكمة العليا الإسرائيلية"، وخصصت الملايين لتوسعة الاستيطان وشرعنة بؤر استيطانية، وما جرى في بلدة حوارة جنوب نابلس في 26 شباط الماضي أعاد نكبة عام 1948 للأذهان، حيث تم حرق البيوت وأصحابها داخلها، بما يؤكد بأن النكبة مستمرة ولم تنته بعد وعمليات سرقة أراض الفلسطينيين متواصلة.


وفي هذا الصدد، أعلنت وزيرة المواصلات في حكومة الاحتلال ميري ريغيف، عن مشروع تهويدي ضخم في مدينة القدس، في ذكرى احتلال الشطر الشرقي للمدينة، وسيقام المشروع وفق ريغيف باستثمار مبلغ 30 مليار شيقل لإقامة شبكة مواصلات عامة حتى عام 2028 تربط شرقي المدينة مع غربها.


ويشمل المشروع عدة مسارات قطارات تحت الأرض وفوقها تضمن عدم تقسيم المدينة مستقبلا، كما تؤدي إلى تفتيت وتقسيم الجزء الشرقي من المدينة والتي ستصبح أحياء وجزرا متناثرة ومحاصرة بوجود استيطاني مترابط ومتماسك.


وشهدت مدينة القدس ابشع مظاهر العنصرية والعربدة في ذكرى احتلالها عام 1967، فقد شارك عشرات آلاف المستوطنين فيما يُسمّى "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية يتقدمهم وزراء وأعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي وعلى رأسهم وزير الأمن القومي إيتمار بن ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست يولي إدلشتاين، ووزير الطاقة يسرائيل كاتس، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ورئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست ووزير المواصلات ميري ريغيف، إلى جانب قيادات من أحزاب مشاركة في الحكومة ومسؤولين آخرين.


وقد هاجم المستوطنون صحافيين في المكان وتخللها إطلاق شعارات عنصرية بينها "الموت للعرب" و"فلتحرق قريتكم"، مع طرق شديد على أبواب المنازل والمحال التجارية في البلدة القديمة.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة دعم الصحفيين: آن الأوان لمعاقبة الاحتلال دولياً

غزة "القدس" دوت كوم

أكدت لجنة دعم الصحفيين أن ما ظهر في برنامج "ما خفي أعظم" عبر قناة الجزيرة الفضائية ، والذي  أظهر تعمد الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الصحفيين، إنما هو جزء بسيط من جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين التي ارتكبت  أمام أعين العالم أجمع دون وضع حد لها ودون إرسال فرق دولية لتوثيقها  وتجريم الاحتلال ومعاقبته.


وقالت لجنة دعم الصحفيين في بيان لها اليوم السبت:" آن الأوان لتجريم الاحتلال ومعاقبته دولياً، فإن الجرائم التي يرتكبها قادة الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال تأديتهم مهامهم المهنية والصحفية، هي جرائم مستمرة وممنهجة وواسعة النطاق، وهذا ما يجعل من الإنجاز السريع للتحقيق ضرورة ملحة وواجبة، انسجاماً مع ولاية المحكمة الجنائية الدولية في مكافحة الإفلات من العقاب، وردع مرتكبي هذه الجرائم. 


ونوهت لجنة دعم الصحفيين إلى ضرورة تجريم الاحتلال الذي قتل أكثر من 49 صحافياّ في الأراضي الفلسطينية بينهم 4 صحفيين أجانب، منذ عام 2000، كانوا يرتدون سترة  عليها كلمة «صحافة» بشكل بارز جداً أو كانوا داخل سيارات تحمل شارات صحافية وقت استهدافهم.


وطالبت اللجنة، محكمة الجنائية الدولية، العمل بشكل عاجل على إرسال لجان دولية للتحقيق العملي والميداني لما يرتكبه الاحتلال من مجازر بحق الصحفيين، وتصديق هذه الأدلة ووضعها في ملفات الاحتلال السوداء لكي لا يفلت من العقاب.


وأعربت عن قلقها من خطورة تزايد انتهاكات الاحتلال بحق الحريات الصحافية دون وجود رادع للاحتلال الإسرائيلي، ما يتطلب بوقفة جادة من المجتمع الدولي وجميع الدول العربية ومنظمات حقوق المرأة والإنسان لوقف هذا الظلم.


ورأت أن جرائم الاحتلال وانتهاكاته تكشف بشكل واضح مستوى الاستهداف والملاحقة للجسم الصحفي  من قبل الاحتلال وضرب كل قيم ومبادئ وقرارات المؤسسات الدولية بعرض الحائط، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يُجدد الاعتقال الإداريّ بحقّ المعتقل خالد النوابيت رغم وضعه الصحي الصعب

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمر اعتقال إداريّ جديد مدته 6 شهور، بحقّ المعتقل خالد النوابيت (44 عامًا) من بلدة برقة/ رام الله.


وقال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ المعتقل النوابيت والذي يعاني من مشاكل حادة بالقلب، اُعتقل في شهر تشرين الثاني 2022، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ، رغم وضعه الصحيّ الصعب، وحاجته الماسة إلى إجراء عملية قلب مفتوح، حيث كانت مقررة له قبل الاعتقال. 


وأضاف نادي الأسير، أنّ المعتقل النوابيت ومنذ اعتقاله، يواجه جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء)، حيث تتعمد إدارة السّجون، المماطلة في متابعة وضعه الصحيّ. 


وعلى مدار الفترة الماضية، تفاقم وضعه الصحيّ، وبدأ يعاني من أعراض جديدة تزداد حدتها مع مرور الوقت. 


ورغم المطالبات العديدة منذ اعتقاله، لتوفير العلاج له، والأهم إنهاء اعتقاله التّعسفيّ، إلا أنّ سلطات الاحتلال تُصر على جريمتها المتمثلة باستمرار اعتقاله بذريعة وجود (ملف سرّي).


وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير، وحياة المعتقل الإداريّ النوابيت القابع في سجن (عوفر)، وطالب مجددًا بضرورة إنهاء اعتقاله التّعسفيّ، ليتمكن من متابعة علاجه قبل فوات الأوان.


يُذكر أنّ النوابيت هو أسير سابق، أمضى نحو (7) سنوات في سجون الاحتلال على فترات، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء.


وأكّد نادي الأسير، أن سلطات الاحتلال تواصل التّصعيد من جريمة الاعتقال الإداريّ، والتي طالت المرضى، والأطفال، والنّساء، وكبار السّن،  وتجاوز عدد المعتقلين الإداريين، الألف معتقل بينهم أسيرتان، و7 أطفال، وهذه النّسبة هي الأعلى منذ عام 2003.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

العرب والعالم معنا .. ولكن اسرائيل تتمادى عمليا


القمة العربية في جدة هي الرقم 32 من القمم العربية التي انعقدت في عواصم مختلفة وكما هي العادة فان القضية الفلسطينية تتصدر دائما جداول اعمال هذه القمم، وما يشكل تطورا هذه المرة هو مشاركة سوريا بعد انقطاع دام طويلا.


وقد تحدث عدد من الزعماء والقادة المشاركين عن اهمية القضية الوطنية وتصدرها للرأي العام وضرورة مواصلة الدعم القوي في مختلف انواعه السياسية والاقتصادية، كما القى الرئيس ابو مازن كلمة شرح فيها كل تفاصيل القضية وكل ممارسات الاحتلال وانتهاكاته لكل القوانين الدولية والانسانية، وطالب باستمرار الدعم الفعلي وليس اللفظي فقط، حتى يدرك الاحتلال انه ما يقوم به سيلقى ردا قويا ومؤثرا.


لقد بادرت بعض الدول العربية الى نوع من التطبيع مع الاحتلال وهذه المواقف تشكل طعنة في صلب القضية، والمطلوب من قمة جدة ليس تكرار المواقف والكلمات، ولقد اوعز الوزير الاسرائيلي المغرق بالتطرف والغطرسة سموتريتش الى الوزارات بالاستعداد لاضافة نصف مليون مستوطن في الضفة بالاضافة طبعا لمن هم موجودون فيها وهم عدد كبير للغاية، وما يزيد الامر سوءا انهم يعملون على شرعنة واعادة المستوطنات التي تم التخلي عنها قبل عدة سنوات.


ومسيرة الاعلام الضخمة التي اقتحمت القدس القديمة بعد تجمع واسع للغاية عند باب العمود وهو اهم ابواب القدس القديمة، كانت مظهرا لهذا الاقتحام، والتعدي على حقوقنا. ورغم ذلك فقد كان للحشد الامني الضخم الذي رافق المسيرة، دلالة على ان القدس لنا وليست لهم وان اعتداءاتهم لن تغير الواقع جوهريا، ولولا ذلك لما كانوا بحاجة الى كل هذا الحشد العسكري لحماية هذه المسيرة.. وفي كل هذا الواقع والمعطيات، فان حماية ارضنا ومستقبلنا لن يكون من غيرنا وانما من صمودنا وثباتنا.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

خلافًا للقانون: "إف بي آي" يتجسس على الأميركيين

واشنطن - (أ ف ب)

أساء مكتب التحقيقات الفدرالي استخدام قاعدة بيانات خاصة للاتصالات الشخصية للأميركيين، إذ أجرى بحثا عن أسماء ضحايا جرائم ومشاركين في احتجاجات حركة "حياة السود مهمة" وأحداث الكابيتول في 2021، حسبما أظهرت وثائق نشرت الجمعة.


دخل مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) إلى قاعدة البيانات 278 ألف مرة في السنوات الأخيرة وغالبا دون مبرر، وفقا لآراء رفعت عنها السرية لمحكمة استخبارات المراقبة الخارجية السرية.


تتضمن قاعدة البيانات رسائل شخصية بالبريد الإلكتروني ورسائل نصية واتصالات أخرى تقول وكالة الأمن القومي إنها تقوم بمسحها عندما تتجسس على الأجانب.


ومع أنه يُفترض أن يستخدم مكتب إف بي آي قاعدة بيانات وكالة الأمن القومي فقط عند التحقيق في قضية استخبارات أجنبية، فقد أظهرت آراء المحكمة أنها استخدمت في كثير من الأحيان في قضايا محلية.


أجرى عناصر إف بي آي عمليات بحث عشوائية خلال التحقيقات المحلية المتعلقة بالمخدرات والعصابات، واحتجاجات عام 2020 على مقتل الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد، وهجوم أنصار دونالد ترامب في 6 كانون الثاني/يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأميركي.


في إحدى الحالات، أجرى أحد العناصر بحثا في قاعدة البيانات عن 19 ألف متبرع لحملة انتخابية للكونغرس.
وقالت محكمة الاستخبارات إنه في جميع تلك الحالات، لم يكن هناك تبرير بوجود استخبارات أجنبية أو جريمة محلية لولوج مكتب إف بي آي إلى قاعدة البيانات.


وكُشف عن الوثائق بينما يناقش الكونغرس تجديد المادة 702، وهو قانون يسمح لوكالة الأمن القومي بالوصول إلى حسابات الإنترنت التي تستضيفها الولايات المتحدة لمراقبة أهداف الاستخبارات الأجنبية.


يقول عدد من المشرعين إن تجديد القانون بحاجة إلى مراجعة لتحسين حماية المعلومات الشخصية للأميركيين.
وتشعر وكالات الاستخبارات بالقلق من أن يؤدي ذلك إلى عرقلة أنشطتها، لكن خبراء في الحقوق القانونية وديموقراطيين قالوا إن ما تم الكشف عنه يظهر الحاجة إلى إصلاحات.


وقال باتريك تومي من اتحاد الحريات المدنية الأميركي "لقد وسعت الحكومة بشكل كبير نطاق تجسسها بموجب المادة 702 بطرق لم يفكر بها الكونغرس على الإطلاق، لكنها ترفض إطلاع الأميركيين على ما تفعله".


وقال السناتور رون وايدن، وهو أحد منتقدي المادة 702 منذ فترة طويلة، إن وثائق محكمة الاستخبارات تظهر "انتهاكات مروعة" للقانون.


أضاف "إذا أعيد إقرار المادة 702، يتعين أن تكون هناك إصلاحات قانونية لضمان وجود ضوابط وتوازنات لوضع حد لهذه الانتهاكات".


برزت المشكلة منذ قرابة عقدين عندما رأت أجهزة الاستخبارات الأميركية أنها بحاجة للوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني والهواتف الخاصة بأهداف استخبارات أجنبية، مستضافة على أجهزة كمبيوتر في الولايات المتحدة.


يحظر على وكالة الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية التجسس على الأميركيين أو الأجانب داخل الولايات المتحدة، لذلك أقر الكونغرس في العام 2008 المادة 702 للسماح لوكالة الأمن القومي بالوصول إلى تلك الحسابات المستضافة في الولايات المتحدة.


من خلال ذلك تقوم وكالة الأمن القومي أيضا بجمع رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الهاتفية لمواطني الولايات المتحدة والأجانب المقيمين الذين يتواصلون مع أهداف للوكالة، أو حتى يذكروا أحد أهداف وكالة الأمن القومي.

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

تشديد عقوبة السجن بحق والدين مدانين بالتسبب بوفاة ابنتهما البدينة في بريطانيا

لندن - (أ ف ب)

حكمت محكمة استئناف بريطانية بتشديد عقوبة فُرضت في مطلع آذار/مارس وقضت حينها بسجن والدين ست سنوات بتهمة التسبب بوفاة ابنتهما، وهي مراهقة بدينة قضت في ظروف مزرية، بسبب الإهمال.


وكان عُثر على كايليا تيتفورد (16 عاماً) ميتة في ظروف وُصفت في المحكمة بأنها "لا تليق حتى بالحيوان"، مرتدية ملابس وأغطية متسخة، بعدما فارقت الحياة داخل منزل العائلة في نيوتن، في ويلز، في تشرين الأول/أكتوبر 2020.


وكانت الفتاة تزن 146 كيلوغراماً، وقد توفيت متأثرة بالتهاب تسببت به قرحة ناتجة عن بدانتها وخمولها الدائم.
وحُكم على والدها ألون تيتفورد (45 عاماً)، الذي نفى الوقائع، في مطلع آذار/مارس بالسجن لمدة 7 سنوات ونصف السنة، فيما حُكم على والدتها، سارة لويد جونز (40 عاماً)، التي أقرت بالذنب، بالسجن 6 سنوات.


والجمعة، خلال محاكمة استئناف أطلقها مكتب النائب العام، جرى تشديد الأحكام الصادرة ضدهما إلى 10 سنوات للأب و8 سنوات للأم.


وقال أندرو بوببلويل، أحد القضاة الثلاثة الذين أجروا المحاكمة، الجمعة "لا يمكن وصف ظروف (وفاة كايليا) إلا بأنها قصوى. عاشت كايليا في بؤس لا يمكن تصوره".


أما المحامي الذي يمثل المدعي العام، فرأى أن الأحكام الأولية كانت "متساهلة بشكل لا داعي له" ولا تعكس "الذنب وخطورة الجريمة والظروف المشددة لها".


وكانت خدمات الطوارئ التي استُدعيت إلى منزل المراهقة في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2020 لتأكيد وفاتها، تحدثت عن رائحة "نتنة" في غرفة النوم. وعُثر على ديدان في مكان الحادث ويعتقد الخبراء أنها كانت تقتات على الجثة، وفق معلومات جرى الإدلاء بها في المحاكمة الأولى.


وكانت كايليا تعيش هناك من دون أي حركة، في شراشف متسخة، مستلقية على حصائر كلاب. وكانت غرفتها قذرة ومليئة بزجاجات البول.


ووفقاً للادعاء، فإن الشابة، التي لم تتم متابعتها على المستوى الغذائي والبدني منذ عام 2017، لم تترك سريرها خلال جائحة كوفيد -19. وأصبح كرسيها المتحرك صغيراً جداً عليها، ولم تعاود ارتياد المدرسة بعد رفع القيود المرتبطة بالجائحة.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف نبني مدنا مستدامة في فلسطين من أجل المستقبل؟

هناك توجه عالمي نحو التنمية الحضرية المستدامة القائمة على إنعاش المناطق والمدن الحضرية وإحداث تحولات بها. وذلك بهدف تحسين إمكانية العيش والحد من الآثار البيئية مع تعظيم المنافع الاقتصادية والاجتماعية المشتركة. وهذا التوجه العالمي يتناسب بشكل كبير مع الظروف الراهنة في الأراضي الفلسطينية التي تتسم بدرجة عالية من النمو الحضري وتزايد الكثافة السكانية في المناطق المشيدة أكثر من أي وقت مضى بسبب الحدود المرسومة سياسياً والتي لا تأخذ في الحسبان النمو الطبيعي للسكان.


عبء الازدحام السكاني ،،
وصلت نسبة الفلسطينيين الذين يعيشون في المناطق الحضرية إلى 77% (3.8 ملايين نسمة) حيث يعيش أكثر من 60% من سكان الحضر في المدن الكبيرة، أي بزيادة تتجاوز 50% على مدى السنوات الخمسين الماضية. وتقدر الكثافة السكانية في الأراضي الفلسطينية بنحو 798 نسمة لكل كيلومتر مربع، وهي تقريباً ضعف الكثافة السكانية في الهند (464 نسمة) وإسرائيل (426 نسمة)، وهي أعلى بكثير من المتوسط العالمي الذي يبلغ 60 نسمة لكل كيلومتر مربع. وهذا الواقع الديموغرافي داخل الحدود الإدارية المقيدة يجعل تخطيط المدن والبلدات الفلسطينية وتمويلها وإدارتها أولويةً على صعيد السياسات الوطنية.


وتواجه المدن الفلسطينية مخاطر الكوارث الطبيعية والكوارث الناجمة عن النشاط البشري. وبالنسبة للأخطار الطبيعية فتشمل الزلازل والأمطار الغزيرة، التي يمكن أن تؤدي إلى الانهيارات الأرضية وتسييل التربة (حيث تتفسخ التربة المشبعة بالمياه أسفل المباني)، وكذلك الفيضانات وموجات الجفاف. أما الأخطار الناجمة عن النشاط البشري فترتبط في الغالب بالصراع السياسي والعنف القائمين منذ وقت طويل. وتؤدي آثار تغير المناخ إلى تفاقم هذه الأخطار، حيث يعجل انخفاض هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة من حدوث التصحر وتزايد موجات الحر وحرائق الغابات. كما وأصبح نقص المياه والجفاف، وكذلك الفيضانات الساحلية، وتسرب المياه المالحة، وتآكل السواحل من القضايا الخطيرة. ويزيد تغير المناخ أيضاً من انتشار الأمراض المنقولة عن طريق لدغ البعوض والقراد وغيرهما من ناقلات الأمراض، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأوبئة والجوائح.


ويؤدي ضعف أنظمة الحوكمة إلى تفاقم آثار الكوارث. فالتوسع العمراني السريع وغير المخطط، وافتقار البنية التحتية وسوء تنظيمها، مع تدهور بيئي، كل هذا يسهم في زيادة تعرض السكان للأخطار. ويُعد التأخير الطويل في وضع إطار قانوني ومؤسسي شامل بشأن سياسات إدارة مخاطر الكوارث في الأراضي الفلسطينية فجوةً أساسية. وقد تحققت في السنوات الثلاث الماضية مكاسب كبيرة لا سيما في إنشاء مؤسسات مناط بها مواجهة آثار الكوارث. وبالرغم من ذلك، يبقى فرض الكثير من السياسات أمرا صعبا بغياب سياسة داعمة. كما تواجه المؤسسات مشكلات دائمة في التنسيق والتواصل والتكامل بين المبادرات والموارد.


وتزداد الكثافة الحضرية سوءًا بسبب الصعوبات المرتطبة مع تقديم خدمات اساسية موثوقة وذات جودة، لاسيما المياه والطاقة وجمع النفايات الصلبة والتخلص منها. ويؤدي تزايد عدد السكان والتوسع العمراني إلى زيادة النفايات الصلبة، مما يشكل ضغوطاً كبيرةً على مقدمي خدمات جمع النفايات والهيئات الحكومية المعنية. ونرى أن العديد من مكبات النفايات في طور الوصول إلى طاقتها الاستعابية في وقت أسرع عما كان مخططاً له في مرحلة التصميم، الأمر الذي سيتسبب بعواقب سلبية على البيئة والصحة العامة. وتتفاقم هذه المشكلة بسبب القيود المفروضة على المناطق المسماة (ج) الأمر الذي يسهم في خلق تحديات اضافية في تحديد الأراضي المناسبة لإنشاء مكبات نفايات جديدة، فضلاً عن نقص الموارد لدى السلطة الفلسطينية للاستثمار الرأسمالي في البنية التحتية في منشآت لمعالجة النفايات. ويعد تحقيق الاستدامة المالية، واسترداد التكاليف، وتعزيز كفاءة الخدمات في إدارة النفايات الصلبة تحدياتٍ كبيرة ومشتركة في جميع أنحاء العالم.


كيف يمكن للبنك الدولي مساندة جهود المضي قدما؟ ،،
تدرك السلطة الفلسطينية تماماً ضرورة معالجة مثل هذه الأزمات الخانقة. ويمكن ملاحظة ذلك في الأهداف المتعددة التي حددتها السلطة الفلسطينية في مساهماتها الوطنية لمكافحة تغير المناخ للحد من انبعاثات غازات الدفيئة، وإستراتيجيتها الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، والعديد من المراسيم والقرارات التي أصدرتها خلال السنوات الماضية. وافق البنك الدولي مؤخراً على مشروع جديد للخدمات البلدية القادرة على الصمود بهدف تعميق الإصلاحات على المستوى الوطني لتهيئة بيئة مواتية لتحسين الاستدامة المالية ومساءلة هيئات الحكم المحلي المسؤولة عن المناطق الحضرية. ومن بين الأهداف الرئيسة لهذا المشروع إنشاءُ نظام التحويلات المالية بين الحكومة المركزية وهيئات الحكم المحلي لضمان قدر كاف من الانضباط في التدفقات المالية بين الحكومة المركزية ووحدات الحكم المحلي (البلديات والمجالس القروية)، وتعزيز ايرادات المدن والبلديات، ووضع خطة عمل واضحة ومحددة زمنياً لحل مشكلة صافي الإقراض التي لا زالت قائمة والبحث عن فرص للشراكة بين القطاعين العام والخاص وأي إستراتيجيات أخرى من الممكن أن تسهم في تطوير حوكمة محلية مستدامة مالياً في الضفة الغربية وقطاع غزة.


عندما تقع الكوارث. يساعد البنك الدولي السلطة الفلسطينية أيضاً على الانتقال من التركيز التقليدي على الاستجابة والتعافي بعد وقوع الكارثة إلى إدارة أكثر استدامة وشمولية لمخاطر الكوارث بحيث تغطي دورة إدارة مخاطر الكوارث بأكملها (أي التأهب والوقاية والتخفيف من حدتها والحد من المخاطر والاستجابة والتعافي وإعادة الإعمار وتمويل مخاطر الكوارث وتحويل الأموال اللازمة). ومن هذا المنطلق، سيقوم البنك الدولي بمساعدة السلطة الفلسطينية في السنوات القادمة على ما يلي: (1) إعادة النظر في منهجية مراجعة التصاميم القائمة وآلية الموافقة عليها وعملية منح تراخيص البناء، وإعادة النظر في أكواد ومعايير البناء ذات الصلة، وترتيبات الإشراف على الإنشاءات ومراقبة جودتها، ومعايير إعادة تجهيز المباني وتجديدها، وتقديم مجموعة من التوصيات لتحسين المعايير الحالية لتصميم المباني والإنشاءات وإعادة تجهيزها وتجديدها وجعلها قادرة على الصمود أمام تغير المناخ وإدارة مخاطر الكوارث. (2)- توحيد أدوات تقييم المخاطر المكانية القائمة وتخطيطها ووضع سيناريوهات للمناطق الحضرية الخضراء والقادرة على الصمود أمام تغير المناخ وإدارة مخاطر الكوارث عن طريق السياسات والاستثمارات الملائمة (النمو المدمج، والبناء الأخضر، والحلول القائمة على الطبيعة، وكفاءة النقل العام، والإنارة الموفرة للطاقة في الشوارع، وأنظمة إدارة النفايات).


ولا يزال البنك الدولي منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين يساند السلطة الفلسطينية في قطاع النفايات الصلبة من خلال مشاريع استثمارية وخدمات استشارية. ومن خلال الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للشراكة العالمية للمعونات المرتبطة بالنتائج، والذي يستضيفه البنك الدولي.


ويقدم البنك حالياً مساعدة فنية إضافية للسلطة الفلسطينية لوضع خارطة طريق متكاملة من شأنها تمكين فلسطين من تحقيق أهدافها الوطنية لإدارة النفايات الصلبة وخطط المساهمات الوطنية لمكافحة تغير المناخ، والتحسين الشامل لتصميم عمليات إدارة النفايات الصلبة ورفع مستوى كفاءتها في المستقبل. وبصفة خاصة، ستدعم خارطة الطريق الخاصة بقطاع النفايات الصلبة ما يلي: (1) وضع سياسات للحد من التخلص من النفايات في المكبات من خلال إعادة تدويرها واسترجاعها وتحقيق أكبر قدرٍ من الكفاءة في عمليات جمعها ونقلها للتخلص النهائي منها؛ و(2) الأخذ بعين الاعتبار باكبر قدر ممكن الاعتبارات المتعلقة بتغير المناخ والمساهمات الوطنية لمكافحة تغير المناخ في عملية تحسين إدارة مكبات النفايات؛ و(3) تحقيق الاستدامة المالية في هذا القطاع.


*أخصائي أول في مجال البنية التحتية بالضفة الغربية وقطاع غزة في البنك الدولي

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين في جنين والقدس

جنين "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، شابين في جنين والقدس. 


واعتقل شاب لم تعرف هويته، من سكان جنين على حاجز "دوتان" العسكري في يعبد.


وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال قرى جلبون، وفقوعة، وعربونة، والجلمة، ودير غزالة، وشنت حملة تفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


وفي القدس، اعتقل الشاب عبد الناصر اللداوية، من بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة، بعد دهم وتفتيش منزل ذويه.

أقلام وأراء

السّبت 20 مايو 2023 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

لم يكن ذلك انتحارا

يحاول إيدي كوهين -الصحفي الإسرائيلي- درء مسؤولية قتل الشيخ خضر عدنان عن السلطات الحاكمة في دولته، عن طريق توصيف موته المفجع بالانتحار، في حين تلقفت ألسن بعض المشككين من بني جلدتنا تلك التهمة ورددوها، ربما ليدرأوا عن أنفسهم تهمة التخاذل.


ما عرف عن عدنان هو حديثه المفعم بالأمل وإقدامه وإيثاره وتضحيته وتحمّله للمسؤولية تجاه أهالي الأسرى والشهداء، وهذه الصفات تناقض عوامل الخطر والعلامات التحذيرية للأشخاص ذوي الميول الانتحارية. إن من يقابل عدنان مرّة واحدة، يحترمه مدى الحياة. لقد ترك أثرا إيجابيا كبيرا على نفسي وعلى فريق عمل "ما وراء الجبهات" وعلى مشاهدي الفيلم الذي تمحور موضوعه حول مقاومة وصمود الفلسطينيين. وكان حضوره في الفيلم بمناسبة المقال الذي كتبته "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان"، إذ كانت مقابلته في المستشفى حيث كان يتعافى بعد انتزاعه حريته من السجن بفضل إضرابه عن الطعام عام 2015.


إن من لا يعلمون بمستويات القهر النفسي ومحاولات الإخضاع التي يتعرض لها الأسير الفلسطيني وخصوصا الأسير الإداري الذي لا يعرف لأسره سببا أو نهاية، لا يفهمون خيار الإضراب عن الطعام كنوع من المقاومة ومحاولة أخيرة لمصارعة السجان، وقد يعتبر البعض هذا الخيار ضربا من التطرف النفسي أو محاولة للانتحار. لقد استخدم الإضراب عن الطعام كأداة للمقاومة في الكثير من الحركات والأحداث التاريخية، ومن أشهرها استخدامه من قبل زعيم الاستقلال الهندي مهاتما غاندي، الذي قام بعدة إضرابات عن الطعام للتعبير عن اعتراضه على سياسات الاحتلال البريطاني في الهند، كما تمّ استخدامه أيضًا في السنوات الأخيرة كأداة للمطالبة بالحقوق والحريات السياسية في بعض البلدان.


إن عدنان ضليع بموضوع الإضراب عن الطعام فقد سمعته ذات مرة يتحدث عن الأسباب التي دفعته للإضراب، وكيفية إعداد نفسه للإضراب، كما وضح كيف يشكل الإضراب أداة ضغط على إسرائيل ويحرجها ويكشف تعسفها واستبدادها أمام العالم.


لقد ذكرت الدكتورة لينا قاسم رئيسة جمعية "أطباء لحقوق الإنسان" في الداخل الفلسطيني المحتل، والتي أشرفت على حالة عدنان بأنه رفض كسر الإضراب لكنه وافق على أن يتم إنعاشه إن فقد الوعي لأنه لم يكن معنيّا بالموت، بل بالحرية فهي مطلبه الأساس. كما أنه طلب بإلحاح أن يتم الضغط لنقله إلى مستشفى مدني، مما يؤكد على أن أي حديث عن أنه انتحر هو محض افتراء. فالانتحار هو قتل الإنسان لنفسه عن نية وقصد لكن قصد عدنان هو التحرر. من جهة أخرى فقد أوضحت طبيبة عدنان أن علينا التنبه لفرضية التغذية القسرية كأحد الأسباب التي أدت إلى استشهاده خاصة أنه أوضح لها في اليوم الثمانين من الإضراب أن الأطباء والسجانين في عيادة سجن الرملة كانوا قد تحدثوا أمامه أكثر من مرة عن خيار الإطعام القسري، وهو ما يتعارض تماما مع إعلان مالطا الذي أقره اتحاد الأطباء العالمي عام 1991، إذ يحدد بصورة جلية تعليمات التعامل مع الإضراب عن الطعام حيث أشار إلى أن التغذية بالقوة مرفوضة وغير مقبولة من الناحية الاخلاقية إطلاقا.


إن من تركه يموت عن نية وقصد هو القضاء الإسرائيلي الذي ماطل وسوّف في قضيته، ومصلحة السجون التي لم تودعه المستشفى ليتم إنقاذه عند تأخر حالته الصحية، وغياب الظهير الوطني الجامع عن مناصرته. فلكل من يسأل: هل مات عدنان منتحرا؟ الجواب هو: لم يكن ذلك انتحارا بل قُتِل عمدا ونحسبه عند الله شهيدا ولا نزكي على الله أحدا. وسيبقى خضر عدنان نجما ساطعا يضيء عتمة فلسطين المحتلة مثل شيرين أبو عاقلة وغيرهما من الفلسطينيين الأحرار.