منوعات

الأحد 21 مايو 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعات النفط الخليجية تلجأ إلى شركات ناشئة في مسعى لاحتجاز الكربون

ابوظبي - (أ ف ب)

وسط ضغوط متزايدة للمساهمة في معالجة أزمة التغير المناخي، تلجأ مجموعات الطاقة الخليجية إلى شركات ناشئة في مجال تكنولوجيا المناخ لتساعدها في الحدّ من الانبعاثات الضارة من دون أن يؤثر ذلك على إنتاج النفط.


لسنوات، روّج منتجو النفط لتقنية احتجاز الكربون قبل انتقاله إلى الغلاف الجوّيّ كحلّ للاحترار المناخي. 


لكن خبراء المناخ ينتقدون هذه التقنية معتبرين أنها قد تشتت الانتباه عن الهدف الأساسي المتمثل بخفض الانبعاثات التي يتسبب بها الوقود الأحفوري.


لم تحظَ التقنية سوى بالقليل من الاستثمار وليست معتمدة سوى في بعض المنشآت حول العالم، لذلك لا تزال بعيدة جدًا عن إحداث فرق في مستوى الانبعاثات العالمية.


إلا أنّ كبرى شركات انتاج الطاقة في المنطقة وعلى رأسها "أرامكو" السعودية و"أدنوك" الإماراتية، تقول إن هذا الوضع سيتغيّر، في وقت تستضيف الإمارات في نهاية العام مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف حول المناخ (كوب28) مع رسالة مفادها أنه ينبغي خفض الانبعاثات بدلًا من تقليص استخدام الوقود الأحفوري.


وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول المنخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي لوكالة فرانس برس "بالنسبة للقطاع وللدول أيضًا، لا أرى أنه بإمكاننا تحقيق صافي الانبعاثات الصفري بحلول 2050، بدون اعتماد (تقنية) احتجاز الكربون".


وأضاف "أودّ أن أرى المزيد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لكن لكي أكون عمليًا وشفافًا، فإن ذلك لن يحلّ المشكلة".
وشكلت تقنية احتجاز الكربون موضوعًا أساسيًا في ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ الذي عُقد مؤخرًا في أبوظبي، مقرّ مجموعة أدنوك.


وعرضت شركات ناشئة كثيرة التطوّرات التي أُحرزت في تقنية "الالتقاط والتخزين" (CCS) التي تزيل ثاني أكسيد الكربون من المصدر أي من محطات توليد الكهرباء والمصانع الكبيرة، وتخزّنه تحت الأرض.


وكانت هناك شركات أخرى تعرض تقنية أحدث هي "الالتقاط المباشر من الهواء" (DAC) التي تستخرج ثاني أكسيد الكربون مباشرةً من الغلاف الجوي.


ويقول خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة إن بدون استخدام تقنية التقاط الكربون، فإن منشآت الوقود الأحفوري القائمة ستدفع الاحترار إلى تجاوز عتبة 1,5 درجة مئوية مقارنة بحقبة ما قبل الثورة الصناعية.


بدأ الجدل بين ما إذا كان ينبغي تقليص استخدام الوقود الأحفوري أم الانبعاثات، يتحوّل الى نقطة تجاذب أساسية في مؤتمر كوب28، المقرر عقده في دبي من 30 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 12 كانون الأول/ديسمبر.


خلال ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ، استشهد رئيس كوب28 الإماراتي سلطان أحمد الجابر، وهو رئيس شركة "أدنوك"، بتقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، للقول إن الوقت حان "لنصبح جادين بشأن تقنيات احتجاز الكربون".


غير أنّ الخبراء البيئيين يخشون من الدور المركزي الذي تسعى شركات الطاقة الكبرى إلى تأديته في حلول أزمة المناخ، مشيرين إلى مصلحتها في الحفاظ على مبيعات الوقود الأحفوري.


واعتبر مدير البرامج في فرع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة "غرينبيس" البيئية جوليان جريصاتي، أن "تقنيات (تقليص انبعاثات) الكربون هي ملهاة" مؤكدًا أن "الطريقة الوحيدة لمعالجة التغيّر المناخي بشكل صحيح هي من خلال التخلص التدريجي والمعجّل والعادل من كافة أنواع الوقود الأحفوري".


غير أنّ الكعبي أكّد أن القدرات الهندسية للشركة العملاقة وميزانيّاتها القويّة تجعلها في وضع أفضل لدفع تكنولوجيا المناخ إلى آفاق جديدة.


وقال إن "أمام العالم خيارين: يمكننا ترك الأمر للاعبين الصغار أو جعل اللاعبين الكبار يسرّعون عملية إزالة الكربون".


عام 2016، أطلقت شركة "أدنوك" مشروع "الريادة" التجاري وهو أول منشأة في المنطقة لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه وتبلغ قدرتها على احتجاز الكربون ما يعادل 800 ألف طن سنويًّا.


في العالم، هناك فقط 35 منشأة تجارية تستخدم تقنية التقاط الكربون وتخزينه، بحسب وكالة الطاقة الدولية التي تشير إلى أن حتى تلك التي من المقرر إنشاؤها بحلول عام 2030، لن تلتقط سوى جزء صغير من الانبعاثات.
من بين الشركات الناشئة التي كانت حاضرة في ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ، شركة "44.01" العمانية، الحائزة جائزة "إيرث شوت" البريطانية التي تكافئ المشاريع التي تقدم حلولاً لأزمة المناخ، لتطويرها تقنيّة تزيل بشكل دائم ثاني أكسيد الكربون عن طريق تحويله إلى معدن في صخور البيريدوتيت.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة طلال حسن إن "التغيّر المناخي هو تحدٍ ملحّ وكي نتمكن من رفع هذا التحدي علينا التحرّك سريعًا".
وأكد لوكالة فرانس برس أن "الشراكات مع شركات النفط والغاز تساعدنا في التحرّك سريعًا".


أبرمت الشركة العمانية شراكة مع مجموعة "أدنوك"، لإنشاء موقع لاحتجاز الكربون وتحويله إلى معدن في إمارة الفجيرة في الإمارات، في أول مشروع من هذا النوع تقوم به شركة طاقة في الشرق الأوسط.


وأوضح حسن أن "في طنّ واحد من البيريدوتيت، يمكن تحويل على الأرجح بين 500 و600 كيلوغرامات من ثاني أكسيد الكربون إلى معدن (...) هذا يعني أنه مع الصخور الموجودة في المنطقة فقط، يُمكن تحويل تريليونات الأطنان" من الكربون إلى معدن.


واعتبر حسن أن شركات انتاج الطاقة تعدّ شريكًا ملائمًا إذ "إننا نستخدم الكثير من نفس المعدّات والبنية التحتية والأشخاص والموارد". وأضاف "هذا الأمر سيساعدنا في تسريع تطوير" التقنية مشيرًا إلى أن سرعة التنفيذ "مهمّة للغاية".


كذلك، استثمرت "أرامكو" السعودية، وهي من بين أكبر شركات النفط في العالم، في شركة "كربون كلين" لإزالة الكربون ومقرّها بريطانيا، التي طوّرت تقنية تُعتبر كلفتها مقبولة نسبيًا لالتقاط الكربون من مداخن المنشآت القائمة.


وستنشر الشركة التي تملك 49 منشأة حول العالم، أحدث تقنياتها في الإمارات هذا العام، في ما سيشكلّ أول مشروع لها في الشرق الأوسط.


وردًا على سؤال حول منطق إقامة شراكات مع شركات النفط، أجاب المدير التنفيذي لـ"كاربون كلين" أنيرودا شارما بالقول "إذا كنتُ رجل إطفاء وكان هناك حريقان - حريق كبير والآخر صغير - فإلى أي منهما أذهب أولًا؟".


وختم بالقول "بالطبع، إلى الحريق الكبير".

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة الإسرائيلية ترصد ميزانيات ضخمة لتهويد القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم

رصدت الحكومة الإسرائيلية ميزانيات ضخمة لتهويد القدس المحتلة وتعزيز الاستيطان، وذلك بالتعاون مع وزارة القدس، وأتى ذلك بالتزامن مع ما يسمى "يوم توحيد القدس"، حيث من المتوقع أن يصادق على الميزانيات خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة، اليوم الأحد.


وأتى رصد الميزانيات الضخمة، خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية والتي تعقد على ما يبدو داخل أنفاق ساحة البراق في القدس للمرة الثانية بعد اجتماع عام 2017، بحسب ما ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم" اليوم الأحد.


ووفقا للصحيفة، فإن جلسة الحكومة لهذا الأسبوع تهدف إلى رصد ميزانيات، وأيضا المصادقة على عدد كبير من مشاريع التهويد في القدس في الذكرى السادسة والخمسين لاحتلال المدينة.


وتضمن الاجتماع المصادقة على تخصيص ميزانية ضخمة لتطوير مشروع ما يسمى "الحوض المقدس"، الذي يعتبر أكبر عملية عبث وتزوير بالتاريخ الإسلامي العربي الفلسطيني في مدينة القدس.


ويأتي مشروع "الحوض المقدس" التهويدي ضمن خطة خمسية من عام 2023 لغاية 2027 ، وذلك لتطوير المشاريع الاستيطانية والتهويدية، بالتعاون مع بلدية الاحتلال في القدس.


وتضمن خطة الحكومة ميزانية بقيمة 95 مليون شيكل، ستخصص لجذب المهاجرين الجدد من الشبان اليهود وإقناعهم للاستقرار والسكن في القدس، وذلك عبر منحهم هبات وامتيازات خاصة.


وفقا للخطة، التي حضرت بالتعاون مع بلدية القدس وبمساعدة الوكالة اليهودية، ستعمل الحكومة الإسرائيلية على تشجيع المهاجرين الشباب (18-35 عاما، غير المتزوجين والمتزوجين) على الاستقرار في القدس.


وبحسب المعطيات التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فإن أكثر من 18 ألف مهاجر جديد وصلوا إلى إسرائيل واستقروا في القدس منذ العام 2018، علما أن حوالي نصفهم تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما، إلا أن حوالي 30% منهم غادروا القدس في السنوات الخمس الماضية.


عربي ودولي

الأحد 21 مايو 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تترقب الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع تقدم لاردوغان

اسطنبول - (أ ف ب)

بات أمام المتنافسين على الرئاسة التركية سبعة أيام لإقناع الناخبين الذين لم يمنحوا أي منهما أصواتا كافية لحسم الدورة الأولى في 14 أيار/مايو، مع تقدم للرئيس المنتهية ولايته رجب طيب اردوغان بعد فوز المحافظين في الانتخابات التشريعية.


بحصوله على 49,52% من الأصوات، يدخل اردوغان (69 عاما) الذي قيل إنه تعب من عشرين عاما في السلطة، بتقدم يبلغ 2,5 مليون صوت على مرشح المعارضة كمال كيليتشدار-اوغلو (اجتماعي-ديموقراطي) البالغ من العمر 74 عاما وهو موظف رسمي سابق مخضرم في السياسة.


وقد وعد ب"العودة الى الربيع" و"ديموقراطية هادئة" والعودة الى دولة القانون، لكن ذلك لم يقنع أكثر من 44,9% من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، بهذا التحالف الواسع للمعارضة، من اليمين القومي الى اليسار.


بعد التعبئة القوية في 14 أيار/مايو ونسبة مشاركة بلغت 89%، قدرت مجموعة الاستشارات أوراسيا، إحدى الشركات القليلة جدا التي توقعت تقدم اردوغان في الدورة الأولى، ان الرئيس المنتهية ولايته سيفوز في الدورة الثانية.


وقال الخبير السياسي بيرك إلسن من جامعة سابانجي في اسطنبول إن "العديد من الناخبين القوميين غير موافقين على اختيار كيليتشدار أوغلو لتمثيل المعارضة ولم يدعموه".


سيتنافس المرشحان بشدة على أصوات 2,79 مليون ناخب صبت لصالح المرشح الثالث سنان أوغان وهو من اليمين القومي المتشدد ويريد قبل كل شيء ترحيل حوالى خمسة ملايين لاجىء ومهاجر يقيمون في البلاد.


وأوغان (54 عاما) يتريث وسيعلن لمن سيجير أصواته "الاسبوع المقبل". وقد استقبله اردوغان الحمعة لمدة ساعة لكن باستثناء التقاط صورة ومصافحة مع "الريس"، لم يتسرب شيء من الاجتماع.


لكن بيرك إيسن يرى ان اردوغان لن يكون بالضرورة بحاجة الى اصواته مؤكدا "أنه واثق".


في المقابل، لم يجتمع كيليتشدار أوغلو مع سنان أوغان، لكنه يجري في موازاة ذلك محادثات مع زعيم حزب "النصر" القومي أوميت أوزداغ.


تحتاج المعارضة إلى هذه الأصوات مع تفوق المحافظين في البرلمان الجديد المبنثق عن انتخابات الأحد الماضي. ف322 نائبا من أصل 600 ينتمون إلى معسكر ارودغان (مقابل 213 للمعارضة).


ونواب معسكر إردوغان هم 268 لحزبه العدالة والتنمية وحده الذي يبقى أكبر تنظيم مدعوم من حزب الحركة القومية (50) وعدة تنظيمات إسلامية صغيرة مثل "هدى بار" (حزب الله الكردي، أربعة نواب) و "الرفاه من جديد" (خمسة نواب).

فيما تبدو المعركة قاسية، ترك كيليتشدار أوغلو المنصات ولم يعقد أي تجمع انتخابي منذ الدورة الأولى، باستثناء لقاء مع حشد من مناصريه الجمعة أمام ضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية وحزب الشعب الجمهوري الذي يترأسه منذ عشر سنوات.


لكن خطابه سبق أفعاله مع تصريح أحدث مفاجأة الخميس بحدته، وقد وعد فيه "بإعادة كل اللاجئين الى ديارهم فور وصوله الى السلطة".


سبق أن أعلن كيليتشدار أوغلو أنه يريد إعادة اللاجئين السوريين البالغ عددهم 3,7 مليون شخص الى بلادهم "في غضون سنتين" في حال فوزه.


وفيما نال دعما واضحا من حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للاكراد فيما أحد قادته صلاح الدين دميرتاش يقبع في السجن منذ 2016, رد المرشح أيضا على اتهامات ب"الارهاب" وجهها معسكر اردوغان ضد هذا الحزب.


وقال المرشح "لم أجلس أبدا إلى طاولة مع منظمات إرهابية ولن أقوم بذلك أبدا".


وقد اعتبر الباحث يوهانان بنجاييم من المعهد الفرنسي لدراسات الأناضول في اسطنبول هذا الأسبوع "كنا نعتقد أن الأكراد هم صانعو الملوك لكن تبين ان اليمين القومي المتشدد هو من يلعب هذا الدور".


في فترة ما بين الدورتين، أعلنت زعيمة حزب الخير ميرال أكسينير، المرأة الحديدية لتحالف المعارضة، السبت عزمها لقاء "أولئك الذين صوتوا لأردوغان وأولئك الذين ما زالوا مترددين".


في غضون ذلك، يواصل اردوغان تنقله بين المناطق التي ضربها زلزال 6 شباط/فبراير الذي أوقع 50 ألف قتيل على الأقل وتسبب بنزوح ثلاثة ملايين شخص، والتي صوتت بأعداد كبيرة له.


استقبل وسط حشود رفعت الأعلام الحمراء، ووعد بإعادة الإعمار خلال "الأشهر الستة المقبلة" وردد نفس التهم التي يوجهها الى المعسكر المنافس وهي ارتباطه ب"الارهابيين" وب"مثليي الجنس والمتحولين جنسيا".

منوعات

الأحد 21 مايو 2023 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

10 قتلى إثر هجوم مسلح على مجموعة من سائقي الرالي الهواة في المكسيك

مكسيكو سيتي - (شينخوا)

لقي 10 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 9 آخرون بجروح جراء هجوم مسلح استهدف مجموعة من سائقي الرالي الهواة المشاركين في سباق للسيارات في ولاية باها كاليفورنيا المكسيكية يوم السبت، وفقا لما ذكرته صحيفة محلية.


وقالت صحيفة ((ميلينيو)) نقلا عن السلطات المحلية إن مجموعة من الأفراد المسلحين خرجوا من سيارة وفتحوا النار على المشاركين في سباق السيارات، والذين كانوا متوقفين على جانب طريق سريع في إنسينادا بولاية باها كاليفورنيا.


وأفادت سلطات إنسينادا في بيان أن الهجوم "خلف 9 جرحى و10 قتلى".


وتجري السلطات حاليا تحقيقا لمعرفة تفاصيل الهجوم. 

اقتصاد

الأحد 21 مايو 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك العربي يجدد دعمه لجمعية تأهيل ورعاية الكفيف

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن البنك العربي مؤخرا، عن تجديد دعمه لجمعية تأهيل ورعاية الكفيف، تماشيا مع أهدافه بتقديم الدعم للفئات الأقل حظا بالمجتمع وتقديم المساعدة لهم لتوفير احتياجاتهم الأساسية في التعليم والعيش بكرامة.


ويأتي هذا الدعم ضمن برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" وحرصه المتواصل على دعم المراكز والمبادرات الهادفة إلى تحقيق التكافل الاجتماعي والتنمية المستدامة.


وشمل الدعم توفير احتياجات ضرورية للطلبة المكفوفين من ضمنها توفير خمس طابعات "بيركينز" للطلبة الجدد، وأوراق الطباعة الخاصة بها والتي تلبي احتياجاتهم لمدة عام. كما شمل الدعم أيضا شراء كسوة العيد لكافة الطلبة المكفوفين في الجمعية وعددهم 60 طالبا وطالبة. 


إضافة إلى تنظيم إفطار رمضاني بمشاركة متطوعين من موظفي البنك وذوي الطلبة وأعضاء مجلس الإدارة للجمعية ضمن نشاطات البنك في رمضان.


وفي تعليقه على هذه المبادرة أفاد جمال حوراني مدير منطقة فلسطين، بأن البنك العربي يولي اهتماما كبيرا بدعم فئات المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة ويساهم بتوفير احتياجاتهم الأساسية التي تمكنهم من نيل أبسط حقوقهم في الحياة بالأخص في التعليم والعلاج، وذلك تعزيزاً لقيم التراحم والتماسك المجتمعي مع التأكيد على حق دمجهم في المجتمع المحلي.


بدورها شكرت رئيسة الجمعية لطيفة النفاع البنك العربي على دعمه المتواصل للمكفوفين مشيدة بإسهاماته المميزة في دعم الجمعية خلال أعوام سابقة أيضا.


الجدير ذكره، أن البنك العربي يقدم هذا الدعم لجمعية تأهيل ورعاية الكفيف ضمن نطاق برنامجه للمسؤولية الاجتماعية (معاً) وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على المساهمة في تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئاسة الفلسطينية تدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن اقتحام المسؤول الاسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير، اليوم الاحد، لساحات المسجد الاقصى المبارك، وهي المرة الثانية، اعتداء سافر على المسجد الأقصى، وستكون له تداعيات خطيرة.


وأضاف أبو ردينة، أن محاولات بن غفير وأمثاله من المتطرفين لتغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى مدانة ومرفوضة وستبوء بالفشل، وأن شعبنا الفلسطيني سيكون لها بالمرصاد.


وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة أن دخول المتطرف بن غفير في ساعة مبكرة مثل اللصوص الى ساحة المسجد الاقصى لن يغير من الواقع ولن يفرض سيادة اسرائيلية عليه.


وأشار ألى أن ما جرى اليوم خطير ويستدعي من المجتمع الدولي وتحديدا الادارة الاميركية التي تطالب بالحفاظ على الوضع القائم في القدس، التحرك الفوري لأن المساس بالمسجد الاقصى لعب بالنار وسيدفع المنقطة الى حرب دينية لا تحمد عقباها، ستطال الجميع.


عربي ودولي

الأحد 21 مايو 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

ماكرون: حضور زيلينسكي في مجموعة السبع "وسيلة لبناء السلام"

اليابان - (أ ف ب)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصحافة في اليابان الأحد إن حضور نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة مجموعة السبع في هيروشيما هو "وسيلة لبناء السلام".


وأضاف ماكرون أنّ وضع طائرة فرنسيّة في تصرّف الرئيس الأوكراني لنقله أوّلا إلى قمّة جامعة الدول العربيّة ثمّ إلى مجموعة السبع في اليابان يُظهر عمل فرنسا على "بناء السلام والبحث عن حلول".


وأشار إلى أنّ زيارة زيلينسكي لجدّة الجمعة أتاحت له "الحصول على دعم واضح جدا من السعوديّة وعدد من القوى في المنطقة"، معتبرا ذلك "نقطة تحوّل حقيقيّة".


ودعا ماكرون العالم إلى عدم الاكتفاء بوقف محتمل لإطلاق النار بين كييف وموسكو. وقال إن هذا سيكون "خطأ لنا جميعا" لأن "التجربة علمتنا أن صراعا مجمدا سيكون حربا للغد".


وفي ما يتعلق بالوضع في مدينة باخموت الأوكرانية التي أعلنت روسيا السبت سيطرتها الكاملة عليها، أراد الرئيس الفرنسي أن يكون "حذرا جدا".


وقال "الأمر متروك للسلطات الأوكرانية للحديث عن تقدّم قواتها على الأرض".


وأضاف "رغم كل شيء فإن هذه العملية التي انطلقت منذ كانون الأول/ديسمبر على مدينة محدودة الحجم، تشير أيضا إلى الصعوبة التي يواجهها الجيش الروسي في التقدّم".

منوعات

الأحد 21 مايو 2023 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

سعوديان أحدهما سيدة يستعدان للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية

الولايات المتحدة - (أ ف ب)

تنطلق مهمة خاصة تنظمها شركة "أكسيوم سبيس" الأحد إلى محطة الفضاء الدولية مع أول سعوديين أحدهما سيدة، سيتوجهان إلى هذا المختبر الطائر.


وسيطلق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبيس اكس" الذي يقل ريانة برناوي وعلي القرني عند الساعة 17,37 (21,37 ت غ) من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية.


وسيضم الطاقم أيضا بيغي ويتسن رائدة الفضاء السابقة في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي توجهت إلى المحطة الدولية ثلاث مرات من قبل وستتولى قيادة المهمة، ورجل الأعمال الأميركي جون شوفنر الذي سيقود المركبة.


وسيمضي هذا الطاقم عشرة أيام على متن محطة الفضاء الدولية التي يتوقع أن يصل إليها الإثنين حوالى الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش.


وقالت ريانة برناوي التي درست العلوم في مؤتمر صحافي خلال الأسبوع الجاري أنه "من دواعي سروري وشرف كبير لي أن أكون أول رائدة فضاء سعودية وأن أمثل المنطقة".


وأكدت أنها متحمسة للتحدث مع أطفال من محطة الفضاء الدولية. وقالت إن "رؤية وجوههم عندما يشاهدون رواد فضاء من منطقتهم للمرة الأولى أمر مثير للاهتمام".


وفي حياته العادية، يعمل علي القرني طيارا حربيا. وقال "كان لدي دائما شغف لاستكشاف المجهول وتأمل السماء والنجوم"، معتبرا أن "هذه فرصة رائعة بالنسبة لي لمتابعة هذا الشغف وللتحليق بين النجوم هذه المرة".


وكانت السعودية أرسلت أحد مواطنيها إلى الفضاء في الماضي، بينما شارك الأمير السعودي سلطان بن سلمان في مهمة أميركية في 1985.


لكن هذه الرحلة الفضائية الجديدة هي جزء من استراتيجية المملكة المحافظة لتحسين صورة البلاد.


وأنشأت المملكة هيئة الفضاء السعودية في 2018 وأطلقت العام الماضي برنامجًا لإرسال رواد فضاء إلى الفضاء.
ويفترض أن يجري أفراد الطاقم الأربعة حوالى عشرين تجربة أثناء إقامتهم تتعلق واحدة منها بدراسة سلوك الخلايا الجذعية في انعدام الوزن.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم التاسع: الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم التاسع على التوالي، إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال تواصل إغلاق المدخلين الرئيسين للقرية، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق وعرة وطويلة للوصول إلى أماكن عملهم.


يذكر أن مجموعة من المستوطنين قد هاجمت يوم أمس المواطنين بالحجارة في منطقة السهل بين بلدة ترمسعيا وقرية المغير، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر  الأحد، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات، اقتحمت قرية زبوبا غرب جنين، واعتقلت الشابين بلال زكي جرادات، وقصي محمد جرادات، أثناء تواجدهما داخل أراضيهما.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير يقتحم المسجد الأقصى بحراسة مشددة

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم عشرات المستوطنين تقدمهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرض تقييدات على دخول الفلسطينيين إلى الأقصى.


وهذه المرة الثانية منذ توليه منصب وزارة الأمن القومي يقتحم بن غفير باحات المسجد الأقصى، حيث وصل في ساحات الصباح الباكر إلى ساحة البراق، وذلك بعد أن سمحت الأجهزة الأمنية باقتحام الأقصى.


وذكرت مصادر مقدسية، بأن بن غفير اقتحم برفقة عدد كبير من الحرس وشرطة الاحتلال المسجد الأقصى، وذلك بالتزامن مع اقتحامه من قبل المستوطنين.


وانتشر عناصر من شرطة الاحتلال والوحدات الخاصة في ساحات الحرم، وقاموا بإبعاد الفلسطينيين عن مسار اقتحامات بن غفير والمستوطنين للمسجد الأقصى.


وأفادت دائرة الأوقاف أن عشرات المستوطنين اقتحموا منذ الصباح، المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة، قبل مغادرة الساحات من جهة باب السلسلة.


https://twitter.com/i/status/1660149899550158849

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

البابا فرنسيس يكلف كاردينالا قيادة مهمة سلام في أوكرانيا

الفاتيكان - (أ ف ب)

كلف البابا فرنسيس رئيس مجمع الأساقفة الإيطاليين الكاردينال ماتيو زوبي قيادة مهمة سلام لمحاولة وقف الحرب في أوكرانيا، بحسب ما أفاد الفاتيكان السبت.


وقال المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني إن زوبي طُلبت منه "المساعدة في تخفيف التوترات في النزاع في أوكرانيا، على أمل أن يتمكن البابا من بدء مسارات سلام، وهو أمر لم يتخل عنه قطّ".


وأضاف في مذكرة "يجري حاليا درس توقيت هذه المهمة وطرائقها".
تحدث البابا فرنسيس لأول مرة عن مهمة محتملة لدى عودته من زيارة إلى المجر الشهر الماضي، وقال للصحافيين "هناك مهمة يجري العمل عليها حاليا، لكنها لم تعلن بعد"، ولم يذكر تفاصيل أخرى.


انتُخب ماتيو زوبي (67 عاما) رئيسا للمجمع الأسقفي الإيطالي العام الماضي، وهو ينتمي إلى جمعية سانت إيجيديو الكاثوليكية المتخصصة في جهود الدبلوماسية والسلام.


جاء بيان الفاتيكان تزامنا مع لقاء قادة مجموعة السبع في اليابان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتجديدهم دعمهم لأوكرانيا التي تتعرض لغزو روسي منذ شباط/فبراير 2022.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

البحرين تعلن استئناف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع لبنان

دبي - (أ ف ب)

أعلنت البحرين السبت أنها قررت استئناف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع لبنان، بعد عام ونصف عام من القطيعة.


وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني "قررت مملكة البحرين استئناف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة، تعزيزًا للعلاقات الأخوية بين البلدين".


وسارع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي إلى الترحيب بقرار البحرين، فقال " نثمن هذا القرار ونرحب به في سياق علاقات الأخوة بين البلدين".


وأواخر تشرين الأول/أكتوبر 2021، استدعت البحرين والكويت سفيريهما لدى بيروت وطلبتا من السفيرين اللبنانيين لديهما المغادرة، حاذيةً بذلك حذو السعودية. كما سحبت الإمارات دبلوماسييها وقررت منع مواطنيها من السفر إلى لبنان.


وبدأت الأزمة الدبلوماسية بين السعودية ولبنان على خلفية تصريحات لوزير الإعلام حينها جورج قرداحي، سجلت قبل توليه مهامه وتم بثّها بعد ذلك، قال فيها إنّ المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن "يدافعون عن أنفسهم" في وجه "اعتداء خارجي" من السعودية والإمارات.


ويدور نزاع في اليمن بين حكومة يساندها منذ 2015 تحالف عسكري بقيادة السعودية ويضم البحرين والإمارات ودولا أخرى، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ 2014.


وقدّم قرداحي لاحقًا استقالته في مسعى لاحتواء الأزمة، لكنّ العلاقات مع دول الخليج بقيت باردة.


ويأتي قرار البحرين في سياق انفراجات دبلوماسية إقليمية تلت الإعلان المفاجئ في آذار/مارس عن اتفاق بين الرياض وطهران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما برعاية صينية.


وتشهد العلاقة بين لبنان والسعودية فتوراً منذ سنوات، على خلفية تزايد دور حزب الله، الذي تعتبره الرياض منظمة "إرهابية" تنفذ سياسة إيران وتأخذ على المسؤولين اللبنانيين عدم تصديهم للحزب.
وكانت السعودية من أبرز داعمي لبنان سياسياً ومالياً.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 10:33 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطن بحادث سير ذاتي في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

لقي مواطن يبلغ من العمر 52 عاما مصرعه  مساء اليوم  بحادث سير ذاتي في بيت لحم .


وذكرالناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، ان الحادث ناجم عن فقدان مواطن من سكان المحافظة السيطرة على مركبته وسقوطها من ارتفاع شاهق مما ادى لاصابته باصابة خطيرة نقل على اثرها الى مستشفى بيت جالا الحكومي وأعلن الأطباء عن وفاته .  


وأكد ارزيقات إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 9:02 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة السبع تدعو إلى تحقيق حل الدولتين

هيروشيما - "القدس" دوت كوم

دعا قادة مجموعة السبع، اليوم السبت، الفلسطينيين والاسرائيلين إلى اتخاذ خطوات لبناء الثقة لتحقيق حل الدولتين.


وقال قادة الدول السبع في بيان لهم عقب اجتماعهم في مدينة هيروشيما اليابانية، إن على الفلسطينيين والاسرائيليين الامتناع عن الإجراءات الأحادية الجانب، بما في ذلك الأنشطة الاستيطانية والتحريض على العنف.


وأكد القادة في بيانهم، أنهم سيواصلون دعم الاقتصاد الفلسطيني ووكالة غوث وتشغيل الاجئين الفلسطينيين.


مجموعة السبع، أو مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، تضم: كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 8:56 مساءً - بتوقيت القدس

الفيضانات تجبر 36 ألف إيطالي على مغادرة منازلهم

غيبولو (إيطاليا) - (أ ف ب)

أجبر أكثر من 36 ألف إيطالي على مغادرة منازلهم بسبب الفيضانات في شمال شرق البلد حيث أدى ارتفاع منسوب المياه إلى غمر منازل وأسفرت الانهيارات الأرضية عن عزل قرى صغيرة، وفق ما أفاد مسؤولون إقليميون السبت.


أدت الأمطار الغزيرة في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى مصرع 14 شخصا، وحولت شوارع في مدن وبلدات منطقة إميليا رومانيا إلى أنهار.


ومع هطول مزيد من الأمطار، مدّدت السلطات الإقليمية حالة التأهب القصوى حتى الأحد.


من جهتها، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني السبت إنها ستغادر قمة مجموعة السبع في اليابان مبكرا للإشراف على التعامل مع الوضع الطارئ.


وصرّحت ميلوني للصحافيين "بصراحة لا يمكنني البقاء بعيدا من إيطاليا في مثل هذا الوضع المعقّد"، وشكرت 5000 شخص من عناصر إنقاذ ومتطوعين ساعدوا المتضررين من الفيضانات.


كما شكرت قادة دول مجموعة السبع على عروض المساعدة.
ومن المتوقع أن تزور ميلوني بعض المناطق الأكثر تضررا الأحد.


أمرت سلطات مدينة رافينا السبت بالإخلاء الفوري لمزيد من القرى الصغيرة المعرضة للخطر.


في الأثناء، تحطمت مروحية قرب مدينة لوغو أثناء مشاركتها في محاولات لإعادة التيار الكهربائي السبت، ما أدى إلى إصابة أحد الأشخاص الأربعة الذين كانوا يستقلونها، بحسب ما ذكر الدفاع المدني.


تسببت الفيضانات في حدوث أكثر من 305 انهيارات أرضية وألحقت أضرارا أو أغلقت أكثر من 500 طريق في المنطقة.


وقال رئيس بلدية بولونيا ماتيو ليبور السبت إن إصلاح الطرق والبنية التحتية سيستغرق "أشهرا، وفي بعض الأماكن ربما سنوات".

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد الاحتجاجات: عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو وإضعاف القضاء

القدس - "القدس" دوت كوم

 تجددت، مساء اليوم السبت، التظاهرات ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطتها لإضعاف جهاز القضاء، للأسبوع العشرين على التوالي.


وخرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين في تظاهرة احتجاجية مركزية انطلقت من شارع "كابلان" وسط تل أبيب، وصولا إلى شارع "ديزنغوف".


ورفع عدد من المشاركين في التظاهرة العلم الفلسطيني، وصورة للصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة بالتزامن مع مرور عام على استشهادها برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين.


كما رفع المشاركون في المسيرة يافطات كتب عليها شعارات بالعبرية والإنجليزية والعربية، من ضمنها: "حياة الفلسطينيين مهمة"، "شعب يحتل شعب آخر لا يمكن أن يكون حرا"، و"لا ديمقراطية مع الاحتلال"، "نتنياهو، سموتريتش، بن غفير، تهديد للسلام في العالم"، و"ياريف ليفين عدو للديمقراطية"، و"حان وقت إسقاط الديكتاتور" و"حكومة العار"، و"بيبي (نتنياهو) فاقد للأهلية"، و"الابارتهاد لا يتوقف عند الخط الأخضر"، و"لا أحد فوق القانون"، و"إصلاحات ليفين القضائية نهاية للديمقراطية".


وتظاهر الآلاف عند مفترق "حوريف" في حيفا، وعند مفترق "كركور" قرب الخضيرة، ونظمت تظاهرة احتجاجية ضد خطة إضعاف القضاء لأول مرة في الرملة، كما نظمت تظاهرات مماثلة في عدة مدن وبلدات ومفترقات طرق.


وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".


ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالنص والحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر، وأعلن الأخير في 27 آذار/مارس "تعليق" الخطة لإعطاء "فرصة للحوار"، بعد اشتداد الاحتجاج وبدء إضراب عام ونشوء توترات داخل الائتلاف الحاكم، إلا أن منظمي التظاهرات الاحتجاجية رأوا في هذا الإعلان محاولة من الحكومة لاحتواء الاحتجاجات، وطالبوا بإلغاء الخطة كليا.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون المواطنين قرب ترمسعيا

رام الله - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون، مساء اليوم السبت، المواطنين قرب بلدة ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله.


وأفادت مصادر محلية ، بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت المواطنين بالحجارة في منطقة السهل بين بلدة ترمسعيا وقرية المغير، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على المواطنين في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، على المواطنين في شارع الواد بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية أن مستوطنون اقتحموا شارع الواد، واعتدوا على عدد من المواطنين برش غاز الفلفل، وحطموا واجهات محال تجارية، بحماية من قوات الاحتلال التي اعتقلت شابا-لم تعرف هويته بعد- من المكان.


وفي سياق متصل، اقتحم مستوطنون حي رأس العامود، ومحيط "باب العامود"، كما اقتحمت قوات الاحتلال حي الصوانة وأزالت أعلاما فلسطينية كانت معلقة على الأعمدة.


وفي وقت سابق، اليوم، اقتحم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، بلدة الطور في القدس المحتلة، واعتدوا على المواطنين وحطموا زجاج عدة مركبات، وأطلقوا الرصاص بصورة عشوائية تجاه المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


واعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الناصر اللداوية، بعد دهم وتفتيش منزل ذويه في البلدة.


كما تجمع عدد من المستوطنين، في محيط عدد من أبواب المسجد الأقصى المبارك، وأدوا رقصات استفزازية في المكان.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم على السفارة القطرية في الخرطوم رغم إجلاء العاملين فيها

الخرطوم - (أ ف ب)

تعرضت السفارة القطرية في الخرطوم السبت لهجوم أوقع اضرارا مادية فقط إذ كان قد تم إجلاء كل الدبلوماسيين والعاملين فيها في وقت سابق، بحسب وزارتي الخارجية السودانية والقطرية.


واتهمت الخارجية السودانية في بيان قوات الدعم السريع "بالهجوم على مقر السفارة القطرية بالخرطوم والعبث بمحتوياتها وتخريب الأثاث وسرقة المقتنيات وأجهزة الحاسوب والسيارات بدون مراعاة للأعراف والقوانين الدولية المعنية بحرمة وحماية الدبلوماسيين ومقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية".


من جانبها، دانت وزارة الخارجية القطرية الهجوم على سفارتها في الخرطوم، مؤكدة في الوقت ذاته أنه "تم إجلاء طاقم السفارة سابقا ولم يتعرض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء".


وجددت الوزارة دعوة "قطر الى وقف القتال في السودان فورا، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال".


منذ الخامس عشر من نيسان/ابريل اندلعت الحرب بين الجنرالين اللذين يتصارعان على السلطة، عبد الفتاح البرهان قائد الجيش ومحمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع.


وأوقعت المعارك قرابة ألف قتيل حتى الآن كما أدت الى نزوح ولجوء حوالى مليون سوداني.


ويواصل الطرفان التفاوض في جدة من أجل التوصل الى هدنة إنسانية في البلاد التي حذرت الأمم المتحدة من أن نصف سكانها تقريبا، 25 مليون نسمة، باتوا بحاجة الى مساعدات إنسانية.


وتواصلت المعارك السبت في الخرطوم حيث سمع دوي انفجارات في جنوب العاصمة. كما أفاد شهود بوقوع قصف باتجاه مبنى الاذاعة والتلفزيون في أم درمان (غرب الخرطوم).


وفي دارفور (غرب على الحدود مع تشاد) وقعت معارك عنيفة خلال الساعات الثماني والأربعين الأخيرة في مدينة نيالا، عاصمة ولاية شمال دارفور، أسفرت عن سقوط 22 قتيلا، وفقا لنقابة المحامين السودانيين.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

قائد فاغنر يعلن سيطرة الروس على كامل باخموت الأوكرانية

موسكو - (أ ف ب)

أعلن قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين السبت أن رجاله استولوا على كامل مدينة باخموت مركز القتال في شرق أوكرانيا الذي استمر منذ الصيف الماضي.


وأعلن بريغوجين في شريط فيديو بثته خدمته الإعلامية على تلغرام وهو يقف إلى جانب رجال مسلحين أمام مبان مدمرة "في 20 أيار/مايو 2023 ظهر اليوم (السبت) تمت السيطرة على باخموت بالكامل".


واضاف بريغوجين الذي يخوض نزاعا مع القيادة العسكرية الروسية "استغرقت العملية للسيطرة على باخموت 224 يوما ... فاغنر وحدها كانت هنا".


والمعركة للسيطرة على باخموت المدمرة والتي يشكك خبراء في أهميتها الاستراتيجية، هي الأطول والأكثر دموية في النزاع. وتكبد الجانبان خسائر كبيرة فيها.


واعلنت اوكرانيا هذا الاسبوع أنها استعادت اكثر من عشرين كلم مربعا من القوات الروسية في شمال المدينة وجنوبها، مع إقرارها بتقدم لمقاتلي فاغنر داخل المدينة نفسها، حيث لم يبق سوى جيب صغير للمقاومة الاوكرانية في الغرب.


ومناطق تقدم الأوكرانيين قرب باخموت تسيطر عليها القوات النظامية الروسية. وكثف بريغوجين انتقاداته لها متهما إياها بالفرار من مواقعها وآخذا على هيئة الأركان أنها لم تزود مقاتليه ما يكفي من الذخائر.


وتابع بريغوجين السبت "لم نقاتل الجيش الأوكراني فقط في باخموت، بل أيضا البيروقراطية الروسية التي وضعت لنا العصي في الدواليب".


وكرر انتقاده لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف.


وفي حال تأكدت، فإن السيطرة على باخموت ستتيح لموسكو إعلان انتصار بعد العديد من النكسات المذلة.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

مشعل: شعبنا ماض في الدفاع عن أرضه ومقدساته

الدوحة - "القدس" دوت كوم

أكد رئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل أن قضية القدس والأقصى أصبحت اليوم على طاولة الصراع المحموم الذي يسعى الاحتلال الإسرائيلي فيه لحسم المعركة، مشيرا إلى أنه يسعى بكل ما يملك لتقسيم المسجد زمانيًا ومكانياً من أجل تنفيذ مخططاته.


وقال مشعل خلال المؤتمر الإلكتروني الثاني لرواد ورائدات العمل للقدس وفلسطين في الأمة السبت: "إن الاحتلال الصهيوني من خلال اليمين المتطرف أخرج كل ما عنده من عنجهية وفاشية تجاه شعبنا"، مشددا على أن وحدة الجهاد والمقاومة تجلت في الميدان، وأن وحدة الساحات أقلقت الاحتلال بعد إطلاق الصواريخ من عدة أماكن نصرة للأقصى، وحماس تفتح أبوابها للجميع من أجل الدفاع عن القضية والأرض، مؤكدا أن شعبنا لم ولن يتعب، ومسيرة الدفاع عن الأرض مستمرة. كما قال.


وأكد مشعل أن معركة سيف القدس هي رسالة لكل العالم أننا هنا باقون وعن الأقصى مدافعون، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني انتفض خلالها من أجل الأقصى، مشيرا إلى أن غزة انتصرت للمرابطين والمرابطات وأوصلت رسالة أن سيف القدس لم يغمد. كما قال.


وبين أن الاحتلال يريد حسم عناوين القضية الفلسطينية لا أرض ولا قدس ولا أقصى ولا مقدسات ولا حق عودة، مردفا: "واثقون أن أمتنا وشعبنا من قبلها لن يخذلنا ولن يخذل القضية الفلسطينية".


وأشار مشعل إلى أن أمريكا والاحتلال يسعيان من أجل استمرار ضعف الأمة العربية والإسلامية من أجل تمرير ما يريد في المنطقة.


ولفت إلى أن الاحتلال يسعى بكل وسائله لتجفيف منابع الدعم المالي للمقاومة الفلسطينية، داعيا الأمة العربية والإسلامية لتعزيز الدعم المالي للمقاومة من أجل تطوير قدراتها.


وأكد مشعل أن حركة حماس لا تخوض المعارك عبر السلاح والمقاومة فقط، بل تديرها في الداخل والخارج بحزم واقتدار في كل المجالات السياسية والعسكرية والعديد من المجالات، مشيرا إلى أن حماس تريد الوحدة الوطنية وتسعى لها، وغرف العمليات المشتركة وحدت الشعب الفلسطيني.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

وزير فرنسي يعتبر "الإرهاب الإسلامي السنّي" أبرز تهديد لبلاده وأوروبا

نيويورك - (أ ف ب)

اعتبر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أن "الإرهاب الإسلامي السّنّي" هو أبرز تهديد لبلاده وأوروبا، داعيا خلال زيارة الى الولايات المتحدة لتعزيز التعاون الأمني مع واشنطن خصوصا قبل استضافة باريس أولمبياد 2024 الصيفي.


وقال دارمانان لوكالة فرانس برس الجمعة في نيويورك "أتينا لنذكّرهم أنه بالنسبة الى الأوروبيين ولفرنسا، الخطر الأول هو الإرهاب الإسلامي السّنّي، والتعاون لمكافحة الإرهاب بين أجهزة الاستخبارات هو ضروري للغاية".


وتابع "بينما قد تكون للأميركيين رؤية وطنية أكثر للأزمات (مثل) التفوق العرقي الأبيض وعمليات إطلاق النار الجماعية المتكررة والتآمر، لا يجب أن ينسوا ما يبدو لنا في أوروبا بمثابة التهديد الأول: الإرهاب السّنّي".


اختتم دارمانان زيارة استمرت يومين وشملت واشنطن ونيويورك ومقر الأمم المتحدة، هدفت الى تعزيز التعاون بين الشرطة والقضاء في فرنسا والولايات المتحدة الملحوظ في اتفاق وقّعه البلدان عام 2016، ويطال مجالات مكافحة "الإرهاب" والجرائم الكبرى.


والتقى دارمانان مسؤولين أميركيين وزار مقر تدريب لعناصر مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي".


وهو بحث في نيويورك مع مفوّضة شرطة المدينة كيشانت سيويل سبل حفظ الأمن والنظام خلال الأحداث الكبرى، ومنها ما تستعدّ فرنسا لاستضافته مثل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس (26 تموز/يوليو-11 آب/أغسطس 2024)، وكأس العالم للركبي (أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر 2023)، وزيارة البابا فرنسيس الى مدينة مرسيليا بجنوب البلاد في 23 أيلول/سبتمبر.


وأشار دارمانان الى "معاودة الخطر" المرتبط بـ"الإرهاب الإسلامي" الذي يستهدف فرنسا وجيرانها الأوروبيين، من دون أن يقدّم تفاصيل إضافية.


وتحدث عن نوعين من التهديدات، داخلية تتمثل بـ"أشخاص غير منضوين في شبكات، يتطرفون، ينتقلون الى التنفيذ في غضون ساعات، في غضون أيام... شخص يحمل سكينا، يدخل مخبزا ويقتل الناس"، وخارجية مثل "أشخاص ينظّمون أنفسهم في الخارج ويأتون الى فرنسا لتنفيذ اعتداءات" كالتي شهدتها باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.


وأعرب عن أسفه "لرحيل الأميركيين من أفغانستان" وانسحاب فرنسا من منطقة الساحل الإفريقية، متحدثا عن "إعادة تشكيل خلايا داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) في المشرق، ما يجعل من هذه التهديدات الخارجية في ضوء الأحداث التي ستنظمها فرنسا، محطات لمخاطر كبيرة من اعتداءات إرهابية".


الا أنه أبدى "ارتياحا" للمباحثات التي أجراها مع المسؤولين الأميركيين، متحدثا عن تبادل "معلومات سرية".


وتطرق الجانبان الى مكافحة تهريب المخدرات خصوصا الفينتانيل الذي تعزى إليه وفاة عشرات الآلاف في الولايات المتحدة سنويا. وقال دارمانان إن الأميركيين "واثقون من أن هذا (المخدّر) سيصل الى أوروبا"، وقدّموا "عناصر دقيقة بشأن" شبكات التهريب.


الى ذلك، تطرّق الوزير الفرنسي في نيويورك الى وضع كاليدونيا الجديدة أمام اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة.


وذكّر دارمانان بأن باريس تسعى "للتفاوض" مع الاستقلاليين والرافضين للاستقلال بشأن مستقبل هذا الأرخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ.


صوّت سكان كاليدونيا الجديدة التي من المقرر أن يزورها دارمانان في الأيام المقبلة، ضد الاستقلال ثلاث مرات. الا أن الاستقلاليين احتجوا على نتائج الاستفتاء الأخير الذي أجري عام 2021.


وأشار دارمانان الى بحثٍ في "كيف يمكننا أن نطلق حق تقرير المصير هذا خلال جيل أو جيلين"، مضيفا "أردت أن أضمن للأمم المتحدة أننا نناقش" ذلك.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

لافروف: قرارات مجموعة السبع تهدف إلى "احتواء" روسيا والصين

موسكو - (أ ف ب)

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت أن القرارات التي اتخذت في قمة مجموعة السبع المنعقدة في هيروشيما باليابان تهدف إلى "احتواء" روسيا والصين.


وقال لافروف في اجتماع متلفز "انظروا إلى القرارات التي نوقشت واتخذت اليوم في قمة مجموعة السبع في هيروشيما وتهدف إلى احتواء كل من روسيا والصين".

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

بدعوة زيلينسكي إلى القمّة العربية، الرياض تطمح للعالمية في دبلوماسيتها

جدة - (أ ف ب)

خلال قمّة جامعة الدول العربية الجمعة في جدّة، جمعت السعودية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره السوري بشار الأسد، حليف موسكو، في القاعة نفسها، في إشارة قوية إلى الطموحات الدبلوماسية العالمية للمملكة.


فالأوّل يحظى باحترام كبير لدى الدول الغربية لوقوفه في وجه الغزو الروسي لبلاده. أما الثاني فلطالما تعرّض لانتقادات لاذعة بسبب الفظائع المرتكبة بحق شعبه في نزاع جعله يعتمد على موسكو.


يرى محللون أن تواجد الرجلين بشكل غير متوقع في المدينة المطلّة على البحر الأحمر، بدا وكأنّه يهدف لإبراز نفوذ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي كان قبل أقلّ من خمس سنوات معزولًا دوليًا على خلفية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.


ويقول الباحث في معهد بيكر بجامعة رايس، كريستيان أولريتشسن: "يتمثل الهدف الرئيسي للقيادة السعودية في تصوير ولي العهد على أنه شخصية أساسية في المشهد الجيوسياسي المتغيّر".


ويضيف أن الحرب في أوكرانيا "أنهت بالتأكيد" عزلة ولي العهد المرتبطة بقضية خاشقجي والسعوديين يسعون حاليًا "لإثبات أنهم قادرون على سدّ فجوات، لا يحلم آخرون" بجسرها.


رغم أن قمّة جدّة لم تفضِ إلى أية قرارات مهمة، إلا أنّ بإمكان السعودية التباهي بأنها تمكّنت من استضافة اجتماع جرى بشكل سلس وتمّ خلاله إخفاء التوتر الناجم عن وجود الأسد وزيلينسكي في آنٍ، على الأقلّ ليوم واحد.


جاءت زيارة الأسد إلى السعودية بعد سلسلة أحداث تمهيديّة: ففي الأسابيع الأخيرة تبادل وزيرا الخارجية السعودي والسوري الزيارات وأعلنا عزمهما على إعادة فتح البعثات الدبلوماسية المغلقة منذ عام 2012، حين قطعت الرياض علاقاتها بسوريا على خلفية النزاع.


ويعود الاحتضان الإقليمي الأوسع إلى العام 2018، عندما استأنفت الإمارات علاقاتها بدمشق وقادت الحملة لإعادة الأسد إلى محيطه العربي.


ورغم ذلك، بقيت هناك مخاوف بشأن مدى قبول حضور الأسد الجمعة، نظرًا إلى وجود تحفّظات من جانب بعض القادة العرب بشأن عودته إلى الحاضنة العربية.


يقول الخبير في شؤون الشرق الأوسط حسين إبيش إن "الأمر كله يتعلق ببشار الأسد".


ويضيف "إذا كان متعاونًا ولم يلُمهم (العرب)، فإن إعادة قبول نظامه المنتصر، وهو أمر حتميّ مهما كان مقيتًا، سيستمرّ 'بشكل طبيعي'".


في نهاية المطاف، أشاد الأسد بالأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة التي سبق أن وصفته بأنه "آلة قتل".


وفي وقت أكد على أهمية أن ترتّب كل دولة شؤونها بدون "تدخّل أجنبي"، لم يثر الأسد غضب قادة جامعة الدول العربية التي سمحت للمعارضة السورية خلال قمّتها في الدوحة عام 2013، بتولي المقعد الرسمي لبلاده.


وأفادت وسائل الإعلام السورية الرسمية أن الأسد صافح وتحدث مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آب ثاني، المعارض الشرس للأسد والذي دعت حكومته إلى محاسبة دمشق على "جرائم حرب" ارتُكبت بحق الشعب السوري.


غير أنّ كل هذه الخطوات لا تعني أن الأزمة السورية انحلّت، خصوصًا إذا لم تعالج إعادة دمج الأسد القضايا المتعلقة باللاجئين السوريين وتجارة الكبتاغون.


وتعتبر الخبيرة بمركز الأهرام للدراسات السياسية في القاهرة رابحة سيف علام أن "الترحيب العربي بسوريا احتفالي أكثر من انه يُبنى عليه شيء ملموس".


وتضيف أن "الإجراءات والخطوات القادمة مع سوريا لها حسابات أخرى لأن مطالب الدول العربية لا تتعلق بالديموقراطية أو بالحوكمة بل تتعلق بالأمن الإقليمي والمخدرات وعودة اللاجئين والإرهاب".


وترى الباحثة في معهد دول الخليج العربية بواشنطن كريستين ديوان، أن "إعادة الأسد إلى الحاضنة العربية أحدثت خلافات، أبرزها مع قطر".


وتضيف "لكن السعودية ستستمتع بأخذ زمام الأمور وفرض إجماع عربي".


كان زيلينسكي في قمّة جدّة أكثر مواجهةً، إذ اتّهم بعض القادة العرب بـ"غضّ الطرف" عن المعاناة التي تشهدها بلاده على أيدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وتقول رابحة سيف علام إن "حضور زيلينسكي أفسد على الأسد فرحته بالقمة لأنه ذكّر الحاضرين بجرائم روسيا في أوكرانيا".


في مؤتمر صحافي في ختام القمّة، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن قرار الرياض دعوة زيلينسكي يعكس "الانفتاح على سماع جميع الأطراف وجميع الاصوات ... بدون أن نسمع وجهات النظر (كافة) لن نستطيع أن نكون مساهمين فاعلين في إيجاد حل".


غير أنّ السوريين على الأقلّ كانوا غير مهتمّين إطلاقًا بسماع خطاب زيلينسكي. فقد صمّ الوفد السوري آذانه لكلمة الرئيس الأوكراني، ممتنعًا عن وضع سماعات الترجمة، وفق صحيفة الوطن السورية، المقربة من الحكومة.


لكن هذا النوع من ردود الفعل لا يعني على الأرجح الكثير بالنسبة للسعوديين، الذين قد يكونون مهتمّين أكثر بتغيير الانطباع بأنهم قريبون جدًا من روسيا الذي يشكل مصدر قلق بالنسبة لواشنطن.


وتعتبر ديوان أن "دعوة زيلينكسي تتعارض مع هذا الانطباع وكذلك تنبّه روسيا من أن إعادة دمج الأسد لا يمنحها مطلق الحرية في المنطقة".


ويقول الخبير في السياسات السعودية بجامعة برمنغهام عمر كريم إن ذلك يتوافق مع الصورة التي تقدّمها الرياض عن نفسها على أنها "جسر دبلوماسي وربما اقتصادي بين اللاعبين الدوليين المختلفين".


ويرى أن "دعوة زيلينسكي تُظهر أن الرياض لا تريد أن تكون لاعبًا إقليميًا فحسب بل لاعبًا دوليًا وأن تخلق لنفسها مكانة دبلوماسية خاصة في نظام عالميّ متغيّر متعدد الأقطاب".

منوعات

السّبت 20 مايو 2023 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

مهندسة تعمل على جعل باكستان أكثر مقاومة للفيضانات

لاهور- (أ ف ب)

في سن الثانية والثمانين، تسعى المهندسة المعمارية ياسمين لاري إلى تحصين المجتمعات الريفية الباكستانية الأكثر هشاشة حيال تغير المناخ.


تخلّت لاري، أول مهندسة معمارية باكستانية، عن مشاريع بملايين الدولارات في مدينة كراتشي الضخمة، لتطوير منازل رائدة من الخيزران مقاومة للفيضانات.


وقد ساهمت المساكن التجريبية القليلة التي شيّدت في قرية بونو كولوني في إنقاذ عائلات من أسوأ فيضانات موسمية أغرقت ثلث البلاد العام الماضي.


والآن، تقوم لاري بحملة لتوسيع نطاق المشروع إلى مليون منزل مصنوعة من مواد محلية ميسورة الكلفة، ما يوفر وظائف جديدة لسكان المناطق الأكثر ضعفا.


وقالت "أسميها نوعا من البناء المشترك والإبداع المشترك، لأن الناس لديهم دور متساو في تجميلها وجعلها مريحة لهم".
صمّمت هذه المهندسة المعمارية التي تدرّبت في المملكة المتحدة، بعض المباني الأكثر شهرة في كراتشي بما فيها مقر شركة النفط الباكستانية فضلا عن سلسلة من المنازل الفاخرة.


وبينما كانت تفكر في التقاعد، دفعتها سلسلة من الكوارث الطبيعية، بما فيها الزلزال الهائل في العام 2005 وفيضانات العام 2010، إلى مواصلة العمل مع مؤسسة التراث الباكستانية التي تدير مشاريعها الريفية.


وقالت لوكالة فرانس برس "كان علي أن أجد الحل أو طريقة يمكنني من خلالها تنمية قدرات السكان حتى يتمكنوا من تدبر أمورهم بأنفسهم بدلا من انتظار المساعدة الخارجية".


وأضافت "شعاري هو صفر كربون، صفر نفايات، صفر جهات مانحة، وهو ما أعتقد أنه يؤدي إلى القضاء على الفقر".
يقول العلماء إن تغيّر المناخ يجعل الأمطار الموسمية أكثر غزارة وغير قابلة للتوقع، ما يزيد الحاجة الملحة إلى تعزيز قدرة البلاد على مقاومة الفيضانات، خصوصا أن أكثر الناس فقرا يعيشون في المناطق الأكثر عرضة للخطر.


وباكستان، خامس أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان، مسؤولة عن أقل من واحد في المئة من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية لكنها واحدة من أكثر الدول عرضة لتأثيرات الظروف الجوية القصوى.


أنشئت قرية بونو كولوني التي تضم حوالى 100 منزل، قبل أشهر قليلة من وصول الأمطار الموسمية الكارثية الصيف الماضي متسبّبة في نزوح ثمانية ملايين شخص.


منازل القرية المرتفعة محمية من المياه المندفعة في حين أن هياكلها المصنوعة من الخيزران، المغروسة في عمق الأرض، يمكن أن تتحمل الضغط دون أن تُقتلع.


تعتبر الأكواخ الطينية، المعروفة محليا باسم "شانوارا"، بمثابة تحسين للمنازل التقليدية المكونة من غرفة واحدة والمنتشرة على طول المساحات الطبيعية لمقاطعة السند الجنوبية وولاية راجستان في الهند.


وهي تتطلّب فقط مواد متوافرة محليا: الكلس والطين والخيزران والقش. وبعد التدريب المباشر للسكان المحليين، يمكن جمعها بكلفة حوالى 170 دولارا، أي نحو ثُمن كلفة منزل من الأسمنت والطوب.


في ريف السند، ما زال عشرات الآلاف من الأشخاص نازحين وما زالت المياه الراكدة موجودة في أجزاء كبيرة من الأراضي الزراعية بعد عام تقريبا من أسوأ فيضانات شهدتها البلاد على الإطلاق.


وقدّر البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي في دراسة مشتركة أن باكستان تكبدت 32 مليار دولار من الأضرار والخسائر الاقتصادية وستحتاج إلى 16 مليار دولار لإعادة الإعمار وإعادة التأهيل.


تستذكر لاري عملها في الإسكان الاجتماعي في لاهور في السبعينات عندما اطلعت نساء محليات على مخططاتها الهندسية وسألنها أين ستعيش دجاجاتهن.


وقالت "بقيت تلك الدجاجات في ذهني، وكانت حاجات النساء أولويتي عندما أضع تصميما".


وكان على المهندسة عندما أعادت التصميم أن ترفع المواقد عن الأرض.


وقالت تشامبا كانجي التي درّبها فريق عمل لاري لبناء مواقد منزلية في السند "في الماضي، كان الموقد على مستوى الأرض، وبالتالي كان غير صحي إلى حد كبير. كان الأطفال الصغار يحرقون أنفسهم عندما يكون مشتعلا والكلاب الضالة تلعق الأواني ما يؤدي إلى انتشار الجراثيم".


وصرحت لاري "رؤية النساء يصبحن مستقلات وتمكينهن يمنحني متعة كبيرة".


كّرمت لاري عن أعمالها من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين الذي منحها الميدالية الذهبية الملكية لعام 2023 لتفانيها في استخدام الهندسة المعمارية لتغيير حياة الناس.


وقال رئيس المعهد سايمن ألفورد "كشخصية ملهمة، انتقلت من ممارسة كبيرة تتمحور حول حاجات عملاء دوليين إلى التركيز فقط على القضايا الإنسانية".


وعلّقت لاري "إنه شعور رائع. لكن بالطبع، هذا يجعل مهمتي أكثر صعوبة. يجب أن أضمن الوفاء بالتزاماتي الآن".

اقتصاد

السّبت 20 مايو 2023 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

ميلوني تحث صندوق النقد الى تخصيص مساعدة لتونس

طوكيو - (أ ف ب)

دعت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني السبت خلال قمة مجموعة السبع في اليابان، صندوق النقد الدولي إلى تبني نهج "عملي" لصرف تمويل لتونس دون شروط مسبقة.


وقالت خلال جلسة مع القادة الآخرين للدول الصناعية السبع الرئيسية "تونس في وضع صعب للغاية، مع هشاشة سياسية واضحة وخطر تخلف وشيك عن السداد".


واضافت حسب تصريحات نقلها وفدها أن "المفاوضات بين صندوق النقد الدولي وتونس متوقفة في الواقع".


وبحسب ميلوني فإن المؤسسة المالية الدولية تظهر "تصلبا" لأنها "لم تحصل" من الرئيس التونسي قيس سعيد على "جميع الضمانات الضرورية".


وأوضحت "انه امر مفهوم من ناحية، ولكن من ناحية أخرى هل هذا التصلب أفضل طريقة للمضي قدما؟ إذا سقطت هذه الحكومة فهل نعرف البدائل؟ أعتقد أن هذا النهج يجب أن يكون عمليا وإلا فإننا نخاطر بتفاقم الأوضاع السيئة اصلا".


على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما التقت ميلوني المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين للبحث في "مسألة الهجرة وعلى وجه الخصوص تونس" وفقا للمصدر الإيطالي نفسه.


وقال المصدر نفسه "انضم إليهن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لفترة قصيرة".


كما تعتبر فرنسا أن إتمام برنامج مساعدات بين تونس وصندوق النقد الدولي "أولوية".


تونس المثقلة بالديون بمستوى 80% من اجمالي الناتج المحلي، حصلت على موافقة مبدئية من صندوق النقد الدولي منتصف تشرين الاول/أكتوبر للحصول على قرض جديد بنحو ملياري دولار لمساعدتها على تجاوز أزمتها المالية الخطيرة.


لكن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود بسبب عدم وجود التزام حازم من تونس لإعادة هيكلة أكثر من 100 مؤسسة عامة مثقلة بالديون ورفع الدعم عن بعض المنتجات الأساسية.


يشعر الغربيون بالقلق من عدم إحراز تقدم وانهيار محتمل للاقتصاد التونسي. في أوروبا يخشى القادة ومنهم ميلوني من أن يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في عدد المهاجرين الوافدين إلى السواحل الأوروبية.

اقتصاد

السّبت 20 مايو 2023 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يبقي على تفاؤله بشأن المفاوضات المعقّدة لرفع سقف الدين الأميركي

واشنطن - (أ ف ب)

بلغت المفاوضات في الولايات المتحدة بين الإدارة الديموقراطية وخصومها الجمهوريين مرحلة معقدة السبت، مع تأكيد البيت الأبيض أن شروطهم "المبالغ بها" لرفع سقف الدين العام لن تنال موافقة الرئيس جو بايدن، على رغم إبداء الأخير تفاؤله بالتوصل الى حلّ في مهلة تتيح لأكبر اقتصاد في العالم تفادي التخلف عن السداد.


وقال بايدن للصحافيين على هامش قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية "ما زلت أعتقد أننا سنتمكن من تجنّب التخلف عن السداد".


يخوض الديمقراطيون والجمهوريون معركة سياسية عنوانها اقتصادي مرتبط برفع سقف المديونية العامة، من دون أن يظهر الى الآن في الأفق إمكان التوصل الى حلّ قبل الأول من حزيران/يونيو، وهو التاريخ الذي حذّرت وزارة الخزانة الأميركية من أن واشنطن قد تصبح بحلوله، غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها.


ويشترط الجمهوريون الذين يمسكون بالغالبية في مجلس النواب (أحد مجلسَي الكونغرس)، أن يتعهّد بايدن بداية بإجراء تخفيضات كبيرة في الميزانية العامة لكي يوافقوا على رفع سقف الدين. من جهتها، ترى الإدارة الديموقراطية أن الجمهوريين يحوّلون خطوة لطالما كانت روتينية، الى سلاح سياسي في مواجهة بايدن، وعينهم على الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024.


تلقّى بايدن الموجود في هيروشيما لحضور قمة مجموعة السبع، صباح السبت موجزا من فريقه بشأن المباحثات.
وتراجعت الآمال الجمعة بحلّ قريب، مع تأكيد الطرفين أن المفاوضات صعبة.


وأعلن رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن ماكارثي ليل الجمعة "توقّفا" في المفاوضات، قائلا للصحافيين "نعم، يجب أن نتوقف".


وأتى ذلك بعيد كشف مسؤول في البيت الأبيض وجود خلافات "فعلية بين الأطراف المعنيين بشأن قضايا الميزانية وستكون المناقشات صعبة".


الا أن المباحثات استؤنفت بعد ساعات من ذلك، ما حدا بالمتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار للتأكيد أن الإدارة الديموقراطية تبقى "متفائلة".


الا أن مدير الاتصالات في البيت الأبيض بين لابولت عكس موقفا أقل تفاؤلا.


وقال في بيان صحافي إن "الجمهوريين يأخذون الاقتصاد رهينة ويدفعوننا الى شفا التخلف عن السداد، ما قد يكلّفنا ملايين الوظائف ويدفع البلاد نحو الركود (الاقتصادي) بعد عامين من النمو الثابت للوظائف والأجور".


واذ أكد أن بايدن لن يقبل طروحات الجمهوريين "المبالغ بها"، شدد على امكان رسم "مسار للمضي قدما لبلوغ اتفاق من الحزبين اذا عاد الجمهوريين الى طاولة المفاوضات بحسن نيّة".


تحتاج الحكومة الأميركية لاقتراض المزيد من المال لمواصلة الانفاق، ما يعني أن رفض الجمهوريين رفع سقف الدين سيحول دون وفائها بالتزاماتها، ما ستكون له تداعيات يرجّح ألا تقتصر مفاعيلها على الولايات المتحدة.


ويرى الجمهوريون أن رفع الدين العام الى ما فوق 31 تريليون دولار هو إجراء يصعب القبول به، وأنه يجب الاتفاق على إجراء تخفيضات تتيح موازنة أكبر بين الواردات والنفقات، عوضا عن الاكتفاء كل مرة برفع سقف المديونية العامة.


من جهتهم، لا يعارض الديموقراطيون البحث في خفض الميزانية، لكنهم يرفضون جعل رفع سقف الدين رهينة لذلك. ويؤكدون أن الأولوية قبل البحث في أي خطوة هي ضمان قدرة الولايات المتحدة على الوفاء بالتزاماتها والحفاظ على مصداقيتها المالية.


وشدد ماكارثي الجمعة على أنه "لا يمكننا إنفاق المزيد من المال السنة المقبلة".


ويرى الديموقراطيون أن مطالب الجمهوريين تدفعها أجندة الجناح اليميني المتطرف الذي بات يهيمن على السياسات العامة للحزب.


وحذّر مدير الاتصالات في البيت الأبيض لابولت من أن مطالب الجمهوريين بشأن التخفيضات في الميزانية ستتسبّب بخسائر كبيرة في الوظائف وإضعاف شبكة الأمان الاجتماعية، في مقابل تمديد الاعفاءات الضريبية للأثرياء.


في المقابل، يطرح الديموقراطيون زيادة الضرائب على الأغنياء والقبول بتخفيضات أقل في الميزانية.


وعكس بايدن في تصريحاته للصحافيين، رغبته في استكمال البحث بطول أناة.


وقال "هذه عملية تفاوض، تتم على مراحل". وأضاف ردا على سؤال عما اذا كان قلقا بقوله: "على الإطلاق".


سيعود بايدن الى واشنطن الأحد بعد قمة مجموعة السبع، وهو ألغى زيارتين كان من المقرر أن يقوم بهما في أعقابها الى أستراليا وبابوا غينيا الجديدة، لاختصار رحلته والعودة من أجل استكمال المباحثات بشأن الدين.

عربي ودولي

السّبت 20 مايو 2023 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسة تايوان تعد بالحفاظ على "الوضع القائم" مع بكين

تايبيه - (أ ف ب)

تعهدت الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين السبت بالحفاظ على السلام والاستقرار على جانبي مضيق تايوان في مواجهة تهديدات بكين التي تؤكد أن الجزيرة الديموقراطية ذات الحكم الذاتي جزء من أراضيها، قائلة ان "الحرب ليست خيارا".


واضافت تساي التي تنتمي إلى حزب يدعو تقليديا لاستقلال الجزيرة ان السكان - نحو 24 مليون نسمة - أظهروا للعالم خلال فترة ولايتها "تصميم تايوان على الدفاع عن نفسها".


وقالت السبت "في مواجهة الهجمات المدنية والتهديدات العسكرية الصينية شعب تايوان هادئ وغير عدواني وعقلاني وغير استفزازي".


تعتبر بكين تايوان مقاطعة لم تنجح بعد في إعادة ضمها لباقي أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949. وتسعى الصين إلى توحيد الجزيرة بالقوة إذا لزم الأمر.


تدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه التي كانت في أدنى مستوياتها منذ وصول شي جينبينغ إلى السلطة قبل أكثر من عقد، في السنوات الأخيرة وكثفت الصين توغلاتها العسكرية حول الجزيرة.


وقالت تساي "الحرب ليست خيارا ولا يمكن لأي طرف تغيير الوضع القائم من جانب واحد بطريقة غير سلمية" مضيفة "لن نكون استفزازيين أو عدائيين ولن نتراجع بالتأكيد تحت الضغط".


تستعد تايوان للانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في كانون الثاني/يناير 2024 ويُنظر إليها على أنها استفتاء على موقف تساي تجاه بكين.


وقد تولت تساي البالغة من العمر 66 عاما رئاسة البلاد لولايتين ولا يمكنها الترشح لولاية ثالثة بموجب الدستور. تم اختيار نائب رئيسها وليام لاي كمرشح للحزب الديموقراطي التقدمي الحاكم.


كان لاي (63 عاما) أكثر صراحة من تساي بشأن طموحات تايوان الاستقلالية واعلن في كانون الثاني/يناير انه يعتبر تايوان "دولة ذات سيادة". وسينافس رئيس بلدية نيو تايبيه هو يو إيه من حزب كومينتانغ المعارض المعروف تقليديا بتأييده لتقارب مع بكين.


وقال لاي إن الانتخابات المقبلة ستمثل خيارا "بين الديموقراطية والاستبداد" وهو ما نفاه هو بشدة في تجمع حزبي السبت.


وقال "الحرية والديموقراطية في عروقنا(...)أكثر من أي وقت مضى علينا عبر الحوار والتفاعل إيجاد سبل لخفض مخاطر وقوع نزاع والحفاظ على الاستقرار في المنطقة" متهما نائب الرئيسة بمحاولة تقسيم الشعب من خلال نشر الخوف.


وردا على سؤال حول موقفه من الصين في جلسة مجلس البلدية الأخيرة، قال هو إنه يعارض استقلال تايوان ونموذج "دولة واحدة ونظامان" المستخدم في هونغ كونغ.


كما اقترحت بكين نموذج "دولة واحدة ونظامان" لتايوان أيضا لكن غالبية التايوانيين رفضوه خاصة بعد حملة الصين لقمع الحريات السياسية في هونغ كونغ.


وحذرت بكين من أن أي خطوة من جانب تايوان لإعلان رسمي للاستقلال سيؤدي إلى رد عسكري.

فلسطين

السّبت 20 مايو 2023 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطنين في جنين ونابلس

جنين - "القدس" دوت كوم

أصيب مواطنان، اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومستوطن، في مدينتي جنين ونابلس. 


وأصيب الفتى بشار سليمان طعمة (16 عاما) من قرية قفين في طولكرم، قرب حاجز برطعة العسكري جنوب غرب جنين.


وفي نابلس أصيب المواطن مأمون نصار، بجروح في قدمه، عقب إطلاق مستوطن الرصاص عليه قرب بلدة مادما جنوب نابلس.