فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

أدانت جمهورية مصر العربية اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك، برفقة مجموعة من العناصر المتطرفة.


وأكدت الخارجية المصرية، في بيان، صدر اليوم الأحد، أن الاقتحامات المتتالية للمسجد الأقصى والرامية لترسيخ سياسة التقسيم الزماني والمكاني له، لن تغير من الوضع القانوني والتاريخي القائم، والذي يعد فيه الأقصى وقفا إسلاميا خالصا.


 ودعت الجانب الإسرائيلي إلى التوقف بشكل فوري عن الممارسات التصعيدية التي تؤجج حالة الاحتقان القائمة بالفعل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال الجريح الزغير

رام الله - "القدس" دوت كوم

مددت المحكمة العسكرية للاحتلال في (عوفر)، اعتقال المعتقل الجريح محمد الزغير (31 عامًا) من الخليل، حتى 13/6/2023، وذلك رغم وضعه الصحيّ، وحاجته الماسة للمتابعة الصحيّة.


وذكر نادي الأسير، أن المعتقل الزغير يعاني من حروق شديدة وبالغة، أصيب بها وهو طفل خلال انتفاضة الأقصى عام 2002، حينها كان يبلغ من العمر عشرة أعوام، وتسببت له بتشوهات، وإعاقات في يديه نتيجة للإصابات البالغة التي تعرض لها في حينه، خضع لعشرات العمليات الجراحية والتجميلية على مدار السنوات الماضية، وما يزال يعاني من تقرحات شديدة في جسده، وهو بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة، وعلاج بشكل مستمر.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الزغير، في التاسع من أيار الجاري من منزله، علمًا أنّه متزوج وأب لأربعة أبناء.

منوعات

الأحد 21 مايو 2023 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

غيتار حطّمه على المسرح كورت كوبين يُباع لقاء 600 ألف دولار في مزاد

نيويورك - (أ ف ب)

بيع غيتار حطّمه على المسرح كورت كوبين، أحد أعضاء فرقة "نيرفانا"، لقاء 600 ألف دولار، في مبلغ فاق سعره التقديري بمرات عدة، على ما أفادت دار "جوليانز" للمزادات.


وكان كودي فريدريك من دار "جوليانز" قال في حديث سابق إلى وكالة فرانس برس إنّ الغيتار الأسود، وهو من نوع فيندر ستراتوكاستر، أُعيد جمع أجزائه لكنّ العزف عليه لم يعد ممكناً.


وهذا الغيتار موقّع من أعضاء الفرقة الثلاثة خلال فترة شهرتهم العالمية.


ولفتت دار "جوليانز" إلى أنها توقعت أن يُباع الغيتار لقاء 60 ألف دولار في المزاد الذي انعقد في هارد روك كافيه في نيويورك. وأضافت في بيان "إلّا أنّ الآلة الموسيقية بيعت مقابل 595 ألف دولار"، واصفةً هذا المبلغ بـ"المذهل".


وكان فريدريك أشار لوكالة فرانس برس إلى إمكانية رؤية الكسور والأضرار التي طالت الغيتار نتيجة تحطيمه على المسرح.
وأضاف "إنّ كورت كوبين كان غاضباً عندما كان يعزف على خشبة المسرح، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الطريقة التي تعامل بها مع آلاته الموسيقية".


وكان كوبين مدمن على المخدرات ويعاني اكتئاباً، كما أنّ علاقته مع زوجته كورتني لوف كانت مضطربة. وانتحر في نيسان/أبريل عام 1994.


ويتضمّن المزاد الذي يستمر لثلاثة أيام ويُختتم الأحد، قطع تذكارية تعود إلى مسيرة إيدي فان هالين وإلفيس بريسلي وفريدي ميركوري وبيل وايمان وجانيت جاكسون.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون رعاة الأغنام في الأغوار الشمالية

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على رعاة الأغنام في منطقة الحمة بالأغوار الشمالية.


وقالت مصادر محلية إن المستوطنين هاجموا رعاة أغنام أثناء رعيهم لمواشيهم، وخلال ذلك اعتدَوا على المواطن محمود عواد ونجله هاني، برشهما بغاز الفلفل.


يذكر أن المستوطنين ينفذون اعتداءات شبه يومية على الرعاة في منطقة الأغوار الشمالية ويطردونهم من المراعي، فيما يستبيحون غالبية الأراضي الرعوية والزراعية للمواطنين ويقيمون بؤرا استيطانية رعوية عديدة في المنطقة.

منوعات

الأحد 21 مايو 2023 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تخطط لإطلاق تلسكوب فضائي كبير لاستكشاف الكواكب الخارجية في حوالي عام 2035

بكين - (شينخوا)

قال باحثون إن الصين تمول الدراسة المفاهيمية وتدرس تمويل دراسة جدوى تلسكوب فضائي كبير يبحث عن الكواكب الخارجية ويبدأ التشغيل بحلول عام 2035.


وسيطلق على التلسكوب، الذي يبلغ طوله 6 أمتار، اسم "تيانلين" (أو جار في السماء حسب اللغة الصينية)، وسيكون مخصصا بشكل أساسي للبحث عن الكواكب الشبيهة بالأرض، وخاصة التوائم الأرضية في المناطق الصالحة للسكن حول النجوم القريبة، وفقا لباحثين من المختبر الرئيسي لعلم الفلك البصري التابع للمراصد الفلكية الوطنية في بكين.


والمنطقة الصالحة للسكن هي المناطق غير الساخنة جدا وغير الباردة جدا حول النجم حيث يمكن أن توجد المياه السائلة على سطح الكوكب.


وسيتم إطلاق التلسكوب "تيانلين"، الذي يبلغ حجم فتحته 6 أمتار، إلى مدار هالة نقطة الشمس والأرض L2. وتعتبر النقطة L2 لنظام الأرض-الشمس مثالية لعلم الفلك لأن المركبة الفضائية ستكون قريبة بما يكفي للتواصل مع الأرض، ويمكنها إبقاء الشمس والأرض والقمر خلف المركبة الفضائية للحصول على الطاقة الشمسية، فضلا عن تلك النقطة ستوفر للتسلكوب رؤية واضحة للفضاء السحيق.


وقال الباحثون إن الهدف الأساسي للبعثة هو البحث عن الأغلفة الجوية للكواكب الخارجية القريبة وتوصيفها، وخاصة الكواكب الشبيهة بالأرض والكواكب الصخرية القريبة حول نجوم G و K، لاستكشاف صلاحيتها للسكن، والبحث عن البصمات الحيوية المحتملة في غلافها الجوي أو على أسطحها.


والهدف العلمي الثانوي للبعثة هو الحصول على فهم شامل لمختلف أنواع الكواكب وأنظمة الكواكب من حيث مكوناتها، وكيف تتشكل وتتطور، وما الذي يشكل غلافها الجوي من خلال إجراء مسح طيفي متعمق لعينة (أكثر من 100) من الكواكب الصخرية والغازية القريبة على نحو دقيق وسليم.


وسيزن المرصد بأكمله، بما في ذلك التلسكوب والأدوات، حوالي 15.6 طن. وسيتمركز على منصة مركبة فضائية سيتم تطويرها بالتزامن مع التلسكوب لتحقيق استقرار دينامي وحراري عال تتطلبه أهداف البعثة.


ووفقا للباحثين، قد تزن الحمولة الإجمالية 40 طنا، وسيتم إطلاقها في حوالي عام 2035 بواسطة الجيل التالي من صاروخ الحمولات الثقيلة الصيني "لونغ مارش-9".

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

مانشستر سيتي بطلا للبريمييرليغ بعد خسارة آرسنال

ضمن مانشستر سيتي الاحتفاظ بلقب بطل الدوري الانكليزي لكرة القدم اثر خسارة مطارده المباشر أرسنال أمام مضيفه نوتنغهام فوريست 0-1 السبت في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة.


وسجل النيجيري تايوو أوونييي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 19 فتجمد رصيد أرسنال عند 81 نقطة بفارق أربع نقاط خلف سيتي الذي يستضيف تشلسي الأحد علما أنه يملك مباراة مؤجلة ضد برايتون سيخوضها الاربعاء المقبل.
وهو اللقب الثالث تواليا لمانشستر سيتي والخامس في المواسم الستة الاخيرة.


كما هو اللقب الاول لمانشستر سيتي هذا الموسم في سعيه الى ثلاثية نادرة حققها فقط غريمه التقليدي وجاره مانشستر يونايتد عام 1999 عندما ظفر بالدوري ودوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الانكليزي.


وبلغ مانشستر سيتي المباراة النهائية لمسابقة دوري الابطال على حساب ريال مدريد الاسباني حامل اللقب والرقم القياسي فيها (14) وضرب موعدا مع إنتر ميلان الإيطالي في العاشر من حزيران/يونيو المقبل في اسطنبول، كما بلغ المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد الانكليزي حيث سيلاقي جاره يونايتد في الثالث من الشهر المقبل.


في المقابل، خرج أرسنال الذي تصدر الدوري لفترة طويلة، خالي الوفاض هذا الموسم.


وهي الخسارة الثانية تواليا لارسنال والسادسة هذا الموسم ويبقى عزاؤه الوحيد حلوله وصيفا وعودته الى المشاركة في المسابقة القارية العريقة.


وقال مدربه الاسباني ميكل أرتيتا عقب المباراة "أولاً وقبل كل شيء، تهانينا لمانشستر سيتي على فوزه بالبطولة لكنه يوم حزين بالنسبة لنا. أهدينا هدفا (لنوتنغهام) اليوم ولم نكن جيدين بما يكفي لاختراق دفاعهم. حتى لو لعبنا لمدة ثلاث ساعات، لن ننجح في هز شباكهم، إنها مسؤوليتي وأنا أتحملها".


وأضاف "هذه هي كرة القدم، إنه يوم حزين جدا، عملنا لمدة 11 شهرًا من أجل هذا الهدف (التتويج) وكنا في المركز الأول لفترة طويلة. كافحنا، لكن هذا لم يكن كافيًا، إنه أمر مؤلم جدا".


في المقابل، ضمن نوتنغهام فوريست بقاءه في البرميرليغ بعدما رفع رصيده الى 37 نقطة في المركز السادس عشر بفارق أربع نقاط أمام إيفرتون السابع عشر


وبات نيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد الفائز على مضيفه بورنموث 1-0 على مشارف حسم البطاقتين الاخيرتين المؤهلتين الى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل عقب سقوط منافسهما المباشر الوحيد ليفربول في فخ التعادل امام ضيفه أستون فيلا 1-1.


وأسدى أستون فيلا خدمة كبيرة الى نيوكاسل ومانشستر يونايتد حيث أصبحا على بُعد نقطة واحدة من مباراتيهما المتبقيتين لضمان التواجد بين الأربعة الأوائل، فيما تبقى لليفربول مباراة واحدة فقط.


وفرمل أستون فيلا مضيفه ليفربول وحرمه من الفوز الثامن توالياً ومواصلة الضغط على نيوكاسل ومانشستر يونايتد.
ويتفوق ليفربول على مانشستر يونايتد بفارق الاهداف (+28 مقابل +11) فيما يتفوق عليه نيوكاسل (+35)، لكنهما لعبا مباراة أقل منه وباتا يحتاجان الى نقطة واحدة فقط.


ويملك نيوكاسل فرصة حسم بطاقته الإثنين عندما يستضيف ليستر سيتي التاسع عشر قبل الاخير في ختام المرحلة، وفي حال فشل في ذلك ستتاح له الفرصة مجددا الاحد المقبل امام مضيفه تشلسي.


من جهته، سيحاول مانشستر يونايتد ضمان بطاقته الخميس المقبل عندما يستضيف تشلسي في مباراة مؤجلة من المرحلة الثانية والثلاثين، قبل استضافة فولهام الاحد المقبل في المرحلة الاخيرة.


ويخوض ليفربول مباراته الاخيرة في الدوري الاحد المقبل ضد مضيفه ساوثمبتون اول الهابطين الى التشامبيونشيب، ويبدو أن الـ"ريدز" سيكتفون بالمركز الخامس وبالتالي بطاقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".


وخطا مانشستر يونايتد خطوة كبيرة نحو دوري الأبطال بفوزه الثمين على مضيفه بورنموث بهدف رائع للاعب وسطه الدولي البرازيلي كازيميرو في الدقيقة التاسعة بتسديدة أكروباتية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية للدولي الدنماركي كريستيان إريكسن.


في المقابل، تضاءلت حظوظ ليفربول في التواجد في المسابقة القارية العريقة المتوج بلقبها ست مرات آخرها عام 2019، بتعادله مع ضيفه أستون فيلا 1-1.


وحصل أستون فيلا على ركلة جزاء في الدقيقة 20 اثر عرقلة أولي واتكينز داخل المنطقة من المدافع الدولي الفرنسي ابراهيما كوناتيه فانبرى لها بنفسه وسددها بجوار القائم الأيسر (22).


لكن الضيوف لم يتأخروا في افتتاح التسجيل عبر جاكوب رامسي اثر تمريرة من البرازيلي دوغلاس لويز تابعها من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (27).


واندفع ليفربول الذي غاب عن دكة بدلائه مدربه الالماني يورغن كلوب بسبب الإيقاف لمباراتين بسبب التشكيك في نزاهة التحكيم وتابعها من المدرجات، بحثا عن التعادل، فسجل هدفا عبر الهولندي كودي خاكبو ألغي بداعي التسلل (55)، قبل أن ينقذه مهاجمه البديل الدولي البرازيلي روبرتو فيرمينو بتمريرة حاسمة من الدولي المصري محمد صلاح (89).
وتابع ليفربول ضغطه في الدقائق العشر التي احتسبت وقتا بدل ضائع دون جدوى.


وكانت المباراة الاخيرة لفيرمينو مع ليفربول على ملعب "أنفيلد" بعدما قرر الرحيل في نهاية الموسم بنهاية عقده على غرار جيمس ميلنر والغيني نابي كيتا وأليكس أوكسلايد تشامبرلاين.


وحظي الرباعي بممر شرفي لزملائهم عقب نهاية المباراة وسط تصفيقات الجماهير.


وأبقى المدافع الدولي الكولومبي ييري مينا على الآمال الضئيلة لفريقه إيفرتون في تفادي الهبوط للمرة الاولى منذ عام 1954 عندما سجل له هدف التعادل في مرمى مضيفه ولفرهامبتون في الدقيقة التاسعة قبل الاخيرة من الوقت بدل الضائع بعدما كان صاحب الارض متقدما بهدف الكوري الجنوبي هي-تشان هوانغ (34).


وبقي إيفرتون في المركز السابع عشر برصيد 33 نقطة بفارق نقطتين أمام ليدز يونايتد الثامن عشر والذي يحلّ ضيفا على وست هام الأحد، وثلاث نقاط أمام ليستر سيتي الذي يلعب مع نيوكاسل الاثنين.


وعمّق توتنهام جراحه هذا الموسم بعد تعرّضه لخسارة جديدة مفاجئة أمام ضيفه برنتفورد 1-3.


وهذه خامس خسارة في آخر سبع مباريات لفريق شمال لندن المتراجع للمركز الثامن اثر تعادل أستون فيلا مع ليفربول.
تقدّم فريق المدرب الموقت راين مايسون مبكراً عبر هدافه الدولي هاري كاين، من ضربة حرة بعيدة رائعة، رافعاً رصيده إلى 28 هدفاً هذا الموسم في المركز الثاني في ترتيب الهدافين (8).


لكن برنتفورد ردّ في الشوط الثاني عبر ثنائية الكاميروني براين مبويمو (50 و62)، قبل أن يحسم الكونغولي الديموقراطي يوان ويسا النتيجة من مسافة قريبة (88)، في ظل هتافات ويافطات معادية من جماهير توتنهام تجاه ادارتها التي تخلت منتصف الموسم عن المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي.


ولعب برنتفورد من دون مهاجمه إيفان توني (21 هدفاً) الموقوف ثمانية أشهر بسبب انتهاكه قواعد المراهنات، بيد ان برنتفورد عزّز مركزه التاسع، بفارق نقطة عن توتنهام، بفوز رابع في آخر خمس مباريات.


وانتهى الدربي اللندني الثاني بين فولهام وكريستال بالاس بالتعادل بهدفين للصربي ألكسندر ميتروفيتش (45+5 من ركلة جزاء و61) مقابل هدفين للفرنسي اودسون إدوار (34) وجويل وارد (83).


ويلعب الأحد أيضا برايتون مع ساوثمبتون.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعزل 3 أسرى من بيت لحم في ظروف مشددة

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على عزل ثلاثة أسرى في زنازين سجن النقب الصحراوي في ظروف مشددة بعد الاعتداء عليهم من قبل قوات الشاباص.


وبحسب مصادر لـ "القدس" دوت كوم، فإن الأسرى، هم أدهم جمال فراج من مخيم الدهيشة وجيفارا أحمد صلاح، وسيد صبيح من سكان بلدة الخضر إلى الجنوب من مدينة بيت لحم.


وحسب المعلومات المتوفرة، فإن قرار عزل الشبان الثلاثة جاءت في أعقاب نقلهم من سجني نفحة والنقب الصحراويان إلى محكمة عوفر العسكرية وذلك للنظر في قضية الأسيرين فراج وصلاح المعتقلان منذ أشهر طويلة وهما بانتظار قرار الحكم و لا زالا موقوفين وكذلك للنظر في استئناف الأسير صبيح المعتقل إداريًا منذ ثمانية أشهر وقد أحضر من سجن النقب الصحراوي.


وتم الاعتداء على الأسرى، وهم في غرفة الانتظار التابعة لمحكمة عوفر، وقد أبلغ فراج عائلته وهم في قاعة المحكمة، وقد جرى الاعتداء عليه وعلى زميليه، وبعد الانتهاء من جلسة المحاكمة جرى عزلهم في زنازين سجن النقب لمدة 21 يوما بدأت من العاشر من الشهر الجاري.

رياضة

الأحد 21 مايو 2023 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ميلان يضمد جراحه بفوز كبير على سمبدوريا وأتالانتا يتشبث بآماله القارية

روما - (أ ف ب)

ضمَّد ميلان جراح الخروج من نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا على يد جاره إنتر ميلان، بإكرامه وفادة سمبدوريا صاحب المركز الأخير وأول الهابطين الى الدرجة الثانية 5-1 بينها هاتريك للمهاجم الدولي الفرنسي أوليفييه جيرو السبت في المرحلة السادسة والثلاثين من بطولة إيطاليا لكرة القدم.


وبكّر ميلان بالتسجيل عبر جناحه الدولي البرتغالي رافايل لياو في الدقيقة التاسعة اثر تمريرة من الاسباني ابراهيم دياس، لكن فرحته لم تدم سوى 11 دقيقة حيث أدرك سمبدوريا التعادل بواسطة قائده المخضرم فابيو كوالياريلا البالغ من العمر 40 عاما (20).


وتابع دياس هوايته في التمريرات الحاسمة وصنع الهدف الثاني لجيرو (23)، قبل أن يضيف الاخير هدفه الشخصي الثاني والثالث لميلان في الدقيقة 29 من ركلة جزاء.


ونجح دياس في تعزيز تقدم ميلان مطلع الشوط الثاني اثر تمريرة من ساندرو تونالي (63)، قبل أن يتمكن جيرو من تحقيق الهاتريك اثر تمريرة من لياو (68).


وعزز ميلان موقعه في المركز الخامس برصيد 64 نقطة مشددا الخناق على لاتسيو صاحب المركز الرابع الاخير المؤهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل والذي يحل ضيفا على أودينيزي الأحد.


ووضع ميلان حدا لثلاث هزائم متتالية في مختلف المسابقات، حيث سقط أمام ضيفه وجاره إنتر 0-2 في ذهاب نصف نهائي المسابقة القارية العريقة، ثم انهزم بالنتيجة ذاتها امام مضيفه سبيتسيا في الدوري، قبل أن يخسر امام إنتر 0-1 في اياب دور الاربعة لدوري الابطال.


وتشبث أتالانتا بآماله في حجز إحدى البطاقات المؤهلة الى المسابقات القارية الموسم المقبل بفوزه على ضيفه هيلاس فيرونا 3-1.


وقلب أتالانتا الطاولة على ضيفه الذي تقدم مبكرا عبر لاعب وسطه الصربي داركو لازوفيتش في الدقيقة 11، فرد رجال المدرب جان بييرو غاسبيريني بثلاثية تناوب على تسجيلها دافيدي تساباكوستا (22) والكرواتي ماريو باساليتش (53) والدنماركي راسموس هويلوند (62).


وعاد أتالانتا الى سكة الانتصارات بعد خسارتين متتاليتين وحقق فوزه الثامن عشر هذا الموسم فرفع رصيده الى 61 نقطة في المركز السادس المؤهل الى مسابقة كونفرنس ليغ بفارق ثلاث نقاط خلف ميلان، وبفارق أربع نقاط خلف لاتسيو.
وبدوره استعاد بولونيا نغمة الانتصارات بفوز كبير على مضيفه كريمونيزي 5-1.


وحسم بولونيا نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله ثلاثية تناوب عليها النمسوي ماركو أرناتوفيتش (14) والاسكتلندي لويس فيرغوسون (27) والنمسوي الاخر ستيفان بوش (45+1).


وأضاف ريكاردو أرسوليني الهدف الرابع في الدقيقة 62، قبل أن يطرد لتلقيه الانذار الثاني (73)، وعلى الرغم من النقص العددي في صفوف فريقه سجل نيكولا سانسوني الهدف الخامس (80).


وسجل دانيال تشيوفاني هدف الشرف لفريقه في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.


وهو الفوز الأول لبولونيا بعد أربعة تعادلات وخسارتين، والثالث عشر هذا الموسم فارتقى الى المركز التاسع مؤقتا برصيد 50 نقطة بفارق نقطة واحدة امام فيورنتينا وتورينو اللذين يلتقيان الاحد على أرض الأخير، فيما مني كريمونيزي بخسارته الثانية تواليا والعشرين هذا الموسم فتجمد رصيده عند 24 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الاخير وباتت حظوظه صعبة في البقاء.


وسيلحق كريمونيزي بسمبدوريا الى الدرجة الثانية في حال تعادل سبيتسيا (30 نقطة) مع مضيفه ليتشي غدا.


ويتفوق كريمونيزي على سبيتسيا في المواجهتين المباشرتين (تعادلا 1-1 في المرحلة العاشرة، وفاز كريمونيزي 2-0 في المرحلة الرابعة والثلاثين).
ويلعب غدا أيضا نابولي مع إنتر.
وتختتم المرحلة الإثنين بلقاءي روما مع ساليرنيتانا، وإمبولي مع يوفنتوس.

رياضة

الأحد 21 مايو 2023 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

سوسييداد يفسد أفراح برشلونة وفياريال يبقي على آماله بدوري الأبطال

مدريد - (أ ف ب)

أفسد ريال سوسييداد فرحة برشلونة بالاحتفال بفوزه بلقب الدوري الاسباني لكرة القدم أمام جماهيره على ملعبه "كامب نو" بفوزه عليه 2-1 السبت في المرحلة الخامسة والثلاثين.


وكان برشلونة يمني النفس بالاحتفال باللقب 27 في تاريخه والأول منذ عام 2019 بعد رحيل نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى باريس سان جرمان الفرنسي صيف 2021، والاول لمدربه لاعب وسطه السابق تشافي هرنانديس، لكنه مني بخسارته الاولى على أرضه في الدوري هذا الموسم.


وهو الفوز الثاني فقط لسوسييداد في مبارياته الـ17 الاخيرة في الدوري أمام برشلونة (تعادلان و13 هزيمة)، بعد انتصاره في 9 نيسان/أبريل 2016 بنتيجة 1-صفر.


كما لم يخسر النادي الباسكي الذي عزز حظوظه بمقعد في مسابقة دوري الأبطال بعدما رفع رصيده إلى 65 نقطة في المركز الرابع، خلال مبارياته الست الأخير محققاً 4 انتصارات مقابل تعادلين.


وفرض المهاجم الدولي النروجي الكسندر سورلوث نفسه نجماً اذ ساهم في افتتاح فريقه التسجيل بعد 5 دقائق من صافرة بداية الشوط الاول اثر خطأ من المدافع الفرنسي جول كونديه استغله على أكمل وجه حيث تقدم داخل المنطقة ومرر كرة خلفية إلى ميكيل ميرينو سددها أرضية إلى يسار الحارس الألماني مارك-أندري تير شتيغن.


واضاف سورلوث الهدف الثاني لفريقه والشخصي الـ11 له هذا الموسم في 31 مباراة في "الليغا" بعد تمريرة من مارتن سوبيمندي عقب انتزاعه الكرة من الهولندي فرينكي دي يونغ (71).


وقلّص برشلونة الفارق برأسية متصدر ترتيب الهدافين البولولندي روبرت ليفاندوفسكي مع 22 هدفاً بعد عرضية من البديل فيران توريس (90).


وقاد البديل جيرارد مورينو فريقه فياريال إلى فوز قاتل على مضيفه جيرونا 2-1 وحافظ على آماله بحجز مقعد في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.


وافتتح فريق "الغواصات الصفراء" التسجيل عبر يريمي بينو اثر تمريرة من السنغالي نيكولاس جاكسون بعد 9 دقائق من صافرة البداية، وعادل جيرونا بفضل دافيد لوبيس (24).


وتألق جاكسون مجدداً بعدما انطلق بالكرة على الجهة اليسرى ومررها إلى مورينو الذي دخل إلى ارض الملعب في الدقيقة 62 مكان النيجيري صامويل تشوكويزي فتابعها في الشباك في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني.
ويعاني مورينو البالغ 31 عاماً لاستعادة مستواه ولياقته البدنية بعد عودته من الاصابة.


ورفع فياريال رصيده إلى 60 نقطة في المركز الخامس متأخراً بفارق 5 نقاط عن ريال سوسييداد صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المسابقة القارية الأم قبل 3 مراحل من النهاية.


وتجمد رصيد جيرونا عند 48 نقطة في المركز السابع.


وقال جاكسون عقب نهاية المباراة متحدثاً عن المواجهة المنتظرة لريال سوسييداد "نريد أن يخسر، آمل في أن يخسر، وهذا ما نريده لذا سنشاهد المباراة".


وفاز أتلتيك بلباو على ضيفه سلتا فيغو 2-1.


وتقدم بلباو عبر الغاني إيناكي وليامس (5)، وأدرك سلتا التعادل بفضل النروجي يورغن ستراند لارسن (50)، قبل أن يسجل أليخاندرو ريميرو بعد 4 دقائق هدف النقاط الثلاث لأصحاب الأرض.


وتقدم بلباو للمركز السابع مع 50 نقطة، وتجمد رصيد سلتا عند 39 نقطة في المركز الثالث عشر.
وفشل خيتافي في الابتعاد أكثر عن منطقة الهبوط بتعادله مع مضيفه إلتشي 1-1.
ورفع خيتافي رصيده إلى 35 نقطة في المركز السابع عشر متساوياً مع بلد الوليد آخر الهابطين الذي كان خسر أمام قادش صفر-2 الجمعة في افتتاح المرحلة.
وفرض الشاب المهاجم البرازيلي لازارو ماركيش (21 عاماً) نفسه نجماً لفريقه ألميريا بتسجيله ثلاثية في مرمى ريال مايوركا في الدقائق 12 و42 و58.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى تستعرض الحالة الصحية لأسيرين

رام الله - "القدس" دوت كوم

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الأحد، تفاصيل الوضع الصحي الصعب الذي يعاني منه الأسير صلاح الدين نزال ( 24 عاما)/ البيرة، بعد زيارة محامي الهيئة معتز شقيرات له في سجن رامون. 


ويشتكي الأسير من صعوبة بالمشي، حيث يعاني من مشاكل بالأقدام والظهر، بسبب تعرضه لعدة كسور بالقدمين، بعد تعرضه للضرب العنيف والشبح لوقت طويل أثناء الاعتقال والتحقيق، وعلى أثر ذلك أصيب بعدة كسور في قدميه، خضع بعدها لأكثر من عملية بالظهر لزراعة البلاتين، وتزداد معاناته عند نقله بالبوسطة، بسبب الجلوس لساعات طويلة على مقعد حديدي صلب، في ظل مماطلة و تجاهل متعمد من قبل عيادة السجن، لمطالبه في اجراء فحوصات دورية وعرضه على طبيب عظام مختص، والحصول على حذاء طبي يتناسب مع وضعه الصحي لمساعدته على المشي و التحرك.


وتقول الهيئة، بالاضافة إلى ما سبق، يعاني الأسير نزال من مشاكل بالعينين، وينتظر منذ أكثر من 4 أشهر موعد لاجراء فحص من أجل عمل نظارة، الا أن الموعد تأجل عدة مرات بسبب عدم حضور طبيب العيون لعياده السجن.


يشار إلى أن الأسير تعرض قبل عدة أشهر إلى اعتداء همجي، ونكل به بشكل كبير خلال تنفيذ هجمة قمعية من قبل وحدات "الدرور" لإحدى زنازين معتقل "عوفر"، حيث أقدمت إدارة المعتقل على زجه بتلك الزنزانة بعد أن أعلن إضرابه المفتوح عن الطعام إسنادًا للأسير المضرب رائد ريان، وخلال الهجمة اعتدوا عليه السجانون بالضرب المبرح على جميع أنحاء جسده وتعمدوا خنقه وإفلات كلب بوليسي ليهاجمه، بدون أي مبرر يستدعي لذلك، كما لم يسلم من الشتم والدعس عليه، بالإضافة إلى شبحه لساعات طويلة. الجدير ذكره أن الشاب نزال معتقل منذ تاريخ 16/10/2021 ولا يزال موقوفًا حتى الآن.


كما استعرضت الهيئة، حالة الأسير سامي جرادات والمعتقل منذ عام 2003 والمحكوم بالسجن 22 مؤبد و 50 عاما والقابع في سجن رامون.


وحملت الهيئة، سلطات الاحتلال وإدارة سجونه المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير جرادات.


وقالت الهيئة: إن الأسير يحتاج إلى رعاية ومتابعة طبية حثيثة حيث كان من المفترض أن جري له عملية خلال الشهر لكن ما زالت ادارة السجون تتعنت في إجراؤها كجريمة تضاف إلى جرائم الاحتلال.


وطالبت الهيئة مجدداً المؤسسات الحقوقية والإنسانية، خاصة الصليب الأحمر، بالتدخل الفوري والسريع لوقف الجرائم الطبية بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال.

عربي ودولي

الأحد 21 مايو 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

تحقيق في المانيا في شبهات بتسمم صحافية وناشطة روسيتين في الخارج

برلين - (أ ف ب)

فتح تحقيق في ألمانيا بعدما تحدثت صحافية وناشطة روسيتان شاركتا في مؤتمر في برلين عن مشاكل صحية تثير شبهات في تسمم، كما نقلت صحيفة "فيلت أم سونتاغ" الأسبوعية عن الشرطة القضائية الأحد.


وصرح متحدث باسم شرطة برلين للصحيفة "فُتح ملف بناء على المعلومات المتوفرة". ولم تتمكن وكالة فرانس برس من الاتصال بالمتحدث للحصول على تعليق.


وكانت النشرة الاستقصائية الروسية "اجينتستفو" نشرت خلال الأسبوع الجاري تحقيقًا حول مشاكل صحية واجهتها مشاركتان في اجتماع للمعارضين الروس في 29 و30 نيسان/أبريل حول رجل الأعمال الذي أصبح معارضًا ميخائيل خودوركوفسكي.


وشعرت مشاركة وصفت بأنها صحافية غادرت روسيا مؤخرا، بعوارض غير محددة أثناء الاجتماع وقالت إنها بدأت ربما في وقت سابق.


وأضاف المصدر نفسه أن الصحافية توجهت إلى مستشفى "شاريتيه" في برلين حيث خضع المعارض الروسي أليكسي نافالني لمعالجة بعد تسممه في آب/أغسطس 2020.


أما المشاركة الثانية فهي ناتاليا أرنو مديرة المؤسسة غير الحكومية "روسيا الحرة" في الولايات المتحدة حيث تعيش منذ عشر سنوات بعد اضطرارها لمغادرة روسيا.


وكانت أرنو في برلين في نهاية نيسان/أبريل ثم سافرت منها إلى براغ. وقالت النشرة نفسها إنها عانت من أعراض واكتشفت أن غرفتها في الفندق قد تم فتحها.


وقد توجهت في اليوم التالي إلى الولايات المتحدة واتصلت بمستشفى هناك وكذلك بالسلطات.


ونشرت أرنو رسالة على فيسبوك هذا الأسبوع تتحدث فيها عن مشاكلها من "آلام حادة" إلى "تنميل"، مؤكدة أن "الأعراض الغريبة" ظهرت قبل وصولها إلى براغ.


وأضافت أنها ما زالت تعاني من الأعراض لكنها تشعر بتحسن.


وفي السنوات الأخيرة جرت هجمات بالسم داخل روسيا وخارجها ضد معارضي السلطة الروسية. وتنفي موسكو أي مسؤولية لأجهزتها السرية.


وفي قضية أليكسي نافالني أكدت مختبرات أوروبية استخدام سم من نوع نوفيتشوك طوره الاتحاد السوفياتي لأغراض عسكرية.

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

لا بد من استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية

في ضوء الاوضاع الراهنة التي تعيشها قضية شعبنا والمؤامرات التي تحيط بها من كل حدب وصوب، لا بد من إعادة التأكيد على المؤكد، وهو ان أهل مكة أدرى بشعابها، وان الفلسطينيين وحدهم هم الذين يستطيعون جعل العرب والمسلمين ان يحولوا دعمهم اللفظي، الى دعم عملي لمواجهة تحديات المرحلة، خاصة وان دولة الاحتلال انتقلت من مرحلة ادارة الصراع الى محاولات انهاء هذا الصراع لصالحها من خلال الجرائم التي ترتكبها يومياً بحق شعبنا لإرغامه على رفع الراية البيضاء والهجرة الطوعية الى خارج فلسطين ليتسنى لدولة الاحتلال الاستيلاء على ما تبقى من الارض الفلسطينية في الضفة الغربية ومواصلة تهويد وأسرلة القدس وتزوير تاريخها وتغيير معالمها والنيل من المسجد الاقصى المبارك اولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين. وإلا ما معنى ان يوعز الوزير المتطرف سموتريتش للوزارات المعنية بالاستعداد لزيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية الى نصف مليون ليصبح عددهم أكثر من مليون شخص في غضون سنوات معدودة وربما خلال فترة هذه الحكومة الاسرائيلية الاكثر تطرفاً وعنصرية وعداء للفلسطينيين خاصة والعرب والمسلمين عامة.


وما معنى التصعيد العدواني الاحتلالي في الضفة وقطاع غزة وفي القدس من عمليات قتل بدم بارد واجتياح لمناطق «أ» الخاضعة للسلطة الفلسطينية واعتقال العشرات يومياً والزج بهم في سجون الاحتلال، عدا عن جرائم قطعان المستوطنين اليومية من عمليات حرق للمنازل وتقطيع للاشجار ومصادرة الاراضي والتوسع الاستيطاني وسلسلة الهجمات العدوانية التي طالت ليس فقط الانسان الفلسطيني بل كل مقومات الحياة.


وخوفاً من قيام الشبان بتفضيل الهجرة للخارج والذي تريده دولة الاحتلال أمام انعدام آفاق المستقبل أمامهم جراء الممارسات والجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين، ولإفشال سياسات ونهج الاحتلال في انهاء الصراع لصالح دولة الاحتلال، فإن أولى أولويات الجانب الفلسطيني الذي يشكل رأس حربة في مواجهة الاحتلال، فإن الواجب الوطني والاخلاقي يحتم على الجميع إعلاء المصلحة الوطنية العليا على المصالح الحزبية والشخصية والعمل على وحدة الصف الوطني، لأنه بدون ذلك سيبقى الدعم العربي والاسلامي وحتى العالمي المؤيد لقضية شعبنا مجرد دعم كلامي ليس له أي وجود على ارض الواقع باستثناء اليسير من الامور التي قد لا تسمن ولا تغني من جوع.


فوحدة الصف الوطني الفلسطيني والعمل على تشكيل أو إعادة تشكيل جبهة وطنية عريضة لمواجهة تحديات المرحلة، هي الخطوة الضرورية لجعل الكل العربي والاسلامي والعالمي تحويل تأييده اللفظي والمعنوي الى تأييد عملي، مثلما تؤيد أمريكا والغرب الاستعماري دولة الاحتلال بكل مقومات وجودها الذي لا شك بأن شعبنا سيستعيد حقوقه الوطنية طال الزمن أم قصر.

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

لو المعارك بالبيانات والخطابات لكان النصر مضموناً

انعقدت قمة عربية جديدة وتبادل القادة والزعماء المجاملات والابتسامات، كما هي العادة، وألقى كل واحد منهم خطابا فصيحا يفيض بالجمل الفضفاضة وأطيب التمنيات وان يكون العالم العربي مشرقا وخصبا يمتلىء بالخير والسعادة والازدهار.


وبالطبع وكما في كل قمة او مؤتمر او اجتماع كانت القضية الفلسطينية، تتربع على رأس القرارات، وقد اعتمدوا 15 ايار ، اي ذكرى النكبة ، يوما عربيا ودوليا لاستنكارها، وكذلك التمسك بمبادرة السلام العربية كسبيل لتحقيق السلام مع ان احدا لم يعد يذكر هذه المبادرة ولا اية تفاصيل عنها او تجاوب دولي معها.


وقد طالب الرئيس ابو مازن الدول العربية لتقديم مرافعاتها الى محكمة العدل الدولية لاصدار فتواها حول الاحتلال ، مع ان الرئيس ابو مازن نفسه قال ان هناك سبعين قرارا دوليا لم يتم تنفيذ قرار واحد منها.


وفي الوقت الذي كانت تنعقد فيه القمة صادقت لجنة اسرائيلية على اقامة 1700 وحدة استيطانية جديدة ومبان ضخمة يبلغ ارتفاع بعضها 13 طابقا. بالاضافة لمناطق تجارية ومؤسسات عامة ومتنزهات ، وفي الوقت نفسه ايضا اقتحم مئات المستوطنين محيط المسجد الاقصى تزامنا مع صلاة الجمعة ، كما واصلت سلطات الاحتلال عمليات قمع المسيرات السلمية الاسبوعية التي يقوم بها ابناء شعبنا، وحملات الاعتقال والمداهمات المتكررة.


ان قمة جدة، مع الاحترام وعدم الاساءة للمشاركين فيها، هي مجرد تكرار لما سبقها من اجتماعات وما قد يلحقها ايضا ، وقد اعتدنا على ذلك منذ سنوات عديدة ، ولو كانت المعارك بالخطابات والبيانات، لكان النصر بالتأكيد مضمونا.


ان العالم العربي ومعه الدول الاسلامية والصديقة ، قادرون على وقف جرائم الاحتلال كلها والتمهيد للسلام والاستقرار في الشرق الاوسط، لو انهم يتصرفون بواقعية وجدية ، لأن اسرائيل وكل يهود العالم لا يتجاوزون عدد سكان القاهرة وثروات العالم العربي وموقعه الاستراتيجي الدولي، لو يتم استخدامها بشكل عملي لما ظل شعبنا يعاني طيلة 75 عاما منذ النكبة عام 1948 حتى اليوم ولا يبدو المستقبل مشرقا ولا يبشر بالتقدم وقهر الاحتلال، ولكن الامل يظل قويا واصيلا رغم كل شيء !!


مسيرة الاعلام الاسرائيلية والشعارات العنصرية


شارك عشرات الاف اليهود في مسيرة حاشدة جاءت من القدس الغربية الى القدس الشرقية والبلدة القديمة وباب العامود ، بصفة خاصة، وقد رفع المشاركون في هذه المسيرة شعارات تفيض بالعنصرية من ابرزها «الموت للعرب» ، وزادوا الامور استفزازا حين مروا عبر الحي الاسلامي بالبلدة القديمة.


وقد رافقت المسيرة اعداد كبيرة من رجال الشرطة والامن وهم في حالة تأهب لاحتمالات ردود الفعل الفلسطينية.
والشعارات العنصرية التي رفعها هؤلاء المتطرفون تدل على التفكير اللاأخلاقي واللاإنساني الذي يمتازون به ، وقد ادى ذلك الى ان الحليف الاقوى والاكبر لاسرائيل، وهو الولايات المتحدة ، قد ادان هذه الشعارات ، ودعت جميع الاطراف الى الامتناع عن الممارسات او الخطابات البغيضة هذه، واكتفت بذلك ولم تتحرك ضد هؤلاء العنصريين ، التي لو صدرت عن جهات فلسطينية لكانت قضية كبيرة وخطيرة وليست بهذه البساطة من الادانة كما فعلوا..


على أية حال فإن الرأي العام الدولي الشعبي يدرك تماما ما يقوم به هؤلاء العنصريون، ولذلك تزداد عزلة اسرائيل الدولية ويزداد تفهما لحقوقنا.

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

رأيت مسقط: "لو أنَّ أهلَ عُمَانَ أتَيْتَ"

ما إن تهبط الطائرة في عُمان، وأن تحط قدميك في المطار فتتذكر حديث متن عن رسول الله (صلى) يقول: "لو أنَّ أَهْلَ عُمَانَ أَتَيْتَ ما سَبُّوكَ وَلَا ضَرَبُوكَ" هذا الحديث هو مدح النَّبيُّ لأهل عُمان لما فيهم من عِلْم، وعَفاف، وتَثَبُّت وبَيانِ فَضلِهم، وأنَّهم يَحترِمون مَن جاءهُم، ولا يَرى منهم إلَّا كلَّ خَيرٍ.


بعد أن زرتُ عُمان، آخذكم اليوم في جولة محاكاة لمشاهداتي في العاصمة مسقط، عسى ان يتمكن قلمي من نقل مشاعري وأفكاري بما يليق بما شهدت عيوني من حسن مقام البلاد….


أما مسقط، الدافئة الجميلة العميقة، هناك ينتظركم المتحف الوطني الذي يروي قصة نشوء الدولة، في زاوية خاصة تشاهد تفاصيل دقيقة من عبق التاريخ، عن آل البوسعيدي، عن السلطان المرحوم قابوس وكيفية انتقال الحكم والوصية التي تركها.


ما بين صالات العرض المغذية بأحدث تقنيات التكنولوجيا وأدوات العرض التي تحاكي الذكاء الاصطناعي والشاشات والروايات المرئية المسموعة والمكتوبة، يقدم المتحف سلطنة عُمان من خلال عدة أجنحة تظهر تفوق العُمانيين في بناء القوارب وركوب البحر واستخراج اللؤلؤ والبترول والثروات وفتح الطرق التجارية فترى، أشكال المسكن والمأكل والبهارات والاحجار الكريمة، تتعرف على "الُلبان" شجره واستعمالاته والزعفران والحلوى والشواء، تشهد اختلاف التضاريس والمواسم ووفرتها ثم تلاقي العمارة والبنيان، وصولاً للجناح الخاص بعلاقات عُمان وحضورها الدولي والعربي وهناك تشعر بثقل البلاد وبمكانة القدس وفلسطين في قلب عُمان وأهلها.


بعد جرعة رائعة من التاريخ الممزوج بالحضارة والتقدمية، تزور الأوبرا السلطانية، دار الفنون الموسيقية، لم أكن أعلم قبل الزيارة أن هناك موسيقى كلاسيكية سلطانية رنانة تطيب لها الآذان، تشد العقل والروح بنكهة عربية أصيلة، دار الأوبرا السلطانية هي بمثابة متحف فني موسيقي يقدم لنا الأدوات والآلات الموسيقية والمقتنيات الفريدة منها وتتعرف على قصة السلطان مع الموسيقى والفن، دار الأوبرا السلطانية مفخرة لكل العرب بكل تفاصيلها العُمانية من التصاميم الهندسية ما بين العروبة والحداثة ما بين الأخشاب المحفورة والكريستال الشواروڤسكي النمساوي الثقيل الناعم الذي صُمم خصيصاً لعُمان يتدلى في أروقة المكان، السجاد الحريري والمقاعد المتحركة في المسرح، أما الرُخام فهو شاهد على صُلب الحضارة والجمال الذي يطيب لكافة الانام.


وكما معظم عواصم العالم، هناك السوق الشعبي القديم "سوق مَطْرَحْ" هناك لا بد من ان تجرب العطارة، البهارات والُلبان وان تشتري ما يطيب لك من الخيرات بطرق بسيطة وزقازيق ضيقة جميلة مُفعمة بريحة البخور الذي يتطاير بين الماضي والأصالة والحفاظ على الموروث العُماني في الدكاكين الصغيرة والبسطات المعروضة على الأبواب، الجميل انك ما أن تخرج من أبواب السوق حتى تجد نفسك على ضفاف بحر عُمان في الجهة المقابلة، وتمتد الشواطئ أمام القلعة التي تعلو السوق وتشرف على المياه الممتدة الغنية بالثروات الطبيعية وهي المياه التي تشكل حلقة الوصل التجارية تاريخياً بما يعرف بطريق الحرير. لم أحدثكم عن النظافة، عن الالتزام، عن الترتيب، عن الهدوء والرزانة والاعتزاز الفردي والجماعي بالهوية الوطنية في عُمان، كل هذا الجمال ولم أزر بعد لا الجبل الأخضر ولا صحراء الربع الخالي ولا صلالة ولا الزهور ولا الرمال…..


سَلْطَنَةُ عُمَان، دولة عربية في شبه الجزيرة العربية نظام حكمها ملكي، وفيرة المياه تشرف على بحر العرب وبحر عُمان والخليج العربي, تتمتع بوضع سياسي واقتصادي مُلهم، هي في المرتبة 23 في احتياطي النفط وال 27 في احتياطي للغاز، وتصنف من البلاد الأكثر سلمية في العالم. سلطنة عُمان عضو مؤسس في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية وحركة عدم الانحياز والبنك الاسلامي للتنمية والامم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية والمنظمة الدولية للمعايير والوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة. النموذج العُماني يعكس حُسن الاستثمار في الموارد الطبيعية البشرية وخاصة الشباب والمرأة والاهتمام بالتعليم والزراعة والطاقة والدبلوماسية كأدوات لنهضة البلاد.


وجب التنويه ان سلطنة عُمان، هي الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي التي تتمتع بتمثيل دبلوماسي مُقيم في فلسطين. من الجدير بالذكر أن فلسطين تستضيف 45 بعثة دبلوماسية معتمدة مقيمة ومكان تواجدهم مدينة رام الله و10 قنصليات عامة بالقدس و11 قنصلا فخريا، 10 منهم في بيت لحم وواحد في رام الله و 56 غير مقيمين. من بين جميع الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية، تتمتع فلسطين بتمثيل دبلوماسي مُقيم متمثل بـ 5 دول عربية فقط وهي تونس، المغرب، مصر، الاردن وعُمان. لقد باشرت سفارة سلطنة عُمان أعمالها في فلسطين بتاريخ 2018/10/30 يرأسها القائم بالأعمال المستشار سالم بن حبيب العُميري.


حتى تتعزز الزيارات والسياحة بين البلدين، من فلسطين، لعُمان وسلطانها ووزارة خارجيتها وشعبها كل التقدير والاحترام.


- دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس: اجتماع حكومة الاحتلال في أنفاق البراق تصعيد خطير

غزة - "القدس" دوت كوم

اعتبرت حركة "حماس"، اليوم الأحد، عقد حكومة الاحتلال الإسرائيلي اجتماعها الأسبوعي في انفاق حائط البراق لمدينة القدس المحتلة، تصعيد خطير للحرب الدينية التي يشنها الاحتلال على المدينة المقدسة.


وقال حازم قاسم الناطق باسم "حماس"، في تصريح صحفي له، إن هذه الخطوات التهويدية التي تنوي حكومة الاحتلال اقرارها في اجتماع اليوم، محاولة لتزوير هوية مدينة القدس، وهو ما يشكل عدواناً صارخاً على شعبنا وأمتنا. كما قال.


وأضاف: "شعبنا الفلسطيني سيواصل قتاله ونضاله المشروع للحفاظ على هوية مدينة القدس الفلسطينية العربية والإسلامية".

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الأردنية تدين اقتحام بن غفير للأقصى

عمان - "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، بأشد العبارات إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير على اقتحام المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم الأحد، وتحت حراسة وحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي إن قيام وزير الأمن القومي الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته هي خطوة استفزازية مدانة، وتصعيد خطيرٌ ومرفوضٌ ويمثل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.


وأكد أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وبالتزامن مع استمرار الإجراءات الأحادية من توسع استيطاني واقتحامات متواصلة للأراضي الفلسطينية المحتلة تنذر بالمزيد من التصعيد، وتمثل اتجاهاً خطيراً يجب على المجتمع الدولي العمل على وقفه فوراً.


وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة على أنّ المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القُدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة جميع شؤون الحرم القدسي الشريف وتنظيم الدخول إليه.


وطالب الناطق الرسمي باسم الوزارة إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفوري عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته، مشدداً على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم وفرض التقسيم الزماني والمكاني، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو 100 جندي إسرائيلي أصيبوا بالتسمم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تعرض 100 جندي إسرائيلي، الأسبوع الماضي، إلى التسمم داخل قاعدة عسكرية جنوب فلسطين المحتلة.


وبحسب إذاعة كان العبرية، فإن الجنود كانوا داخل قاعدة في النقب حين تعرضوا للتسمم، وتم نقلهم للعلاج، وفتح تحقيق بظروف الحادثة.

اقتصاد

الأحد 21 مايو 2023 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

أورنج الأردن: قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يساهم بالتنمية

عمان - القدس "دوت كوم"

أكد الرئيس التنفيذي الجديد لـ "أورنج الأردن" المهندس فيليب منصور، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن يشكل عاملا أساسيا في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وجذب المزيد من الاستثمارات إلى المملكة.

وقال منصور في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن هذا القطاع ساهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3 بالمئة في عام 2021، مشيرا إلى أن شركة أورنج الأردن تعتبر إحدى أهم الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي إحدى مجموعة أورنج العالمية.

وأوضح، أن دخول تقنية الجيل الخامس للدول، يعد الاقتصاد العالمي بتحقيق نحو 8 ترليونات دولار في العام 2030 بحسب دراسات عالمية، لتمتعها بسرعات ممكن أن تصل من 10 إلى 20 ضعفا عما كانت تقدمه تقنية الجيل الرابع.

وأشار الى أن تقنية الجيل الخامس تحمل الحلول للأعمال المبتكرة والجديدة، لا سيما في مجال الأمن السيبراني، وانها تتميز بوقت إرسال يبلغ 1 مل ثانية، ما يعني استجابة فورية من الشبكة والأجهزة التي تستخدمها، بحيث ستتمكن أنظمة الروبوت الذكية التي تعمل في المصانع وتطبيقات الإجراءات الطبية أو التطبيقات التي تساعد على ظهور "المدن الذكية" من الاستفادة من تقنية الجيل الخامس لتصبح حقيقة وواقعا في المستقبل القريب.

وتابع، أن تقنية الجيل الخامس، وبحسب دراسات عالمية، ستساهم بنحو 15.7 تريليون دولار بحلول عام 2030، حيث ستسهم بـ 10-15 بالمئة من مجموع ما تحققه الثورة المعلوماتية التي ستبلغ 25 بالمئة من قيمة الناتج المحلي العالمي تقريبا، وستكون تلك التقنية أو الشبكة وسيلتها الرئيسية للانتشار.

وقال منصور، إن شبكات الجيل الخامس ستكون عاملا رئيسيا في تكنولوجيا إنترنت الأشياء، ليشمل التطور السيارات ذاتية القيادة والمنازل المؤتمتة بالكامل.

وبشأن البيئة، بين أن شبكات الجيل الخامس تعد أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من شبكات الأجيال السابقة بما يخص تقنيات الهاتف المحمول، وستساعدنا في بناء إنترنت أسرع وأكثر موثوقية ومرونة يعمل كمحفز لمزيد من الابتكار والتعاون في المملكة.

وبشأن البيئة الاستثمارية في الأردن، أكد منصور أنها تعد محفزا لظهور العديد من المواهب التي وصلت مشاريعها للعالمية، فهناك 27 أردنيا من أفضل رياديي الأعمال في مجال التكنولوجيا ضمن قائمة منتدى الاقتصاد العالمي التي تضم 100 ريادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2019، والعديد من أكبر الشركات التي تأسست في المنطقة مملوكة من قبل أردنيين.


وأضاف أن مشغلي الاتصالات يلعبون دورا رئيسيا في رعاية المواهب، وتقوم أورنج الأردن بتقديم الخدمات لدعم أصحاب الأفكار ورواد الأعمال.

ولفت الى أن أورنج الأردن تستثمر في أحدث التقنيات والشبكات التي تضمن الوصول للإنترنت الثابت والمتنقل، كما تقدم خدمات الجيل الرابع المتقدم في المملكة، ولديها اكبر شبكة فايبر وتتمتع بأكبر حصة سوقية.

وأكد أن السرعة والموثوقية وقابلية التوسع والتركيز على العملاء والخبرة العالمية لمجموعة أورنج تلعب دورا مهما في تمكين المزيد من الأشخاص والشركات من البقاء على اتصال بكل ما يهمهم، موضحا أن حجم البيانات المنقولة على شبكاتنا زادت 27 مرة في السنوات العشر الماضية، ما يشكل تحديا تقنيا نفخر بالتغلب عليه لخدمة عملائنا.

من جانب آخر، أوضح منصور أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تعد محركا للنمو، وتسليط الضوء على المنطقة مهم لمجموعة أورنج العالمية، ويقع ضمن الخطة الاستراتيجية الجديدة لها "قيادة المستقبل"، وذلك في ضوء التقدم الواعد لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.

ومن خلال استراتيجية "قيادة المستقبل"، تهدف أورنج إلى تعزيز قيمتها في التميز في أعمالها والنمو بشكل مستدام في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، عبر نموذج أعمال جديد يحمل في صميمه المسؤولية الاجتماعية والبيئية والتفوق التشغيلي.

ولفت إلى أن الشركة ستطور استخدامها للبيانات والذكاء الاصطناعي لتقدم لعملائها تجربة شخصية وسلسة عبر قنواتها الرقمية والفعلية، إضافة الى التركيز على البنى التحتية الخاصة بالشركة، ما يعني الاستمرار في الاستثمار في تطوير الشبكات الثابتة والمتنقلة ضمن إطار مالي مسؤول وتقديم أفضل التقنيات في البلدان التي تعمل بها.

وبين أن مجموعة اورنج تواكب التغيرات التي تطرأ على العمل عن بعد الذي انتشر منذ جائحة كورونا والتغلب على العديد من التحديات التي تواجه العملاء خلال هذه التحولات، ومساعدتهم في مجال الأمن السيبراني حيث قامت المجموعة ببناء مواقع قوية.

واكد منصور مواصلة الاستثمار في الخدمات التي تكون ملائمة للعملاء في إفريقيا والشرق الأوسط، مثل خدمة محفظة أورنج الإلكترونية "اورنج مني" لتعزيز الشمول المالي التي أصبحت رائدة في السوق الأردني بعد 3 سنوات فقط من إطلاقها، حيث تساهم في خدمات الشمول المالي في المملكة.

وبشأن المسؤولية المجتمعية، قال منصور، إن الشركة تعمل على تمكين الأشخاص والشركات الناشئة، خصوصا النساء والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب، كما صممت استراتيجية للاستجابة بطريقة فريدة ومستدامة لمواجهة تحديات البطالة والفجوة الرقمية، وركزت على التمكين وتعزيز الابتكار من خلال التعليم الرقمي والتدريب ودعم ريادة الأعمال.

وأضاف، تعد أكاديمية البرمجة مثالا أساسيا لتحقيق مبدأ "التدريب من أجل التشغيل"، حيث تمكن أكثر من 80 بالمئة من خريجي الأكاديمية من الحصول على فرصة عمل، وتوسعت برامج الأكاديمية من العاصمة عمان لتصل إلى العقبة وإربد والزرقاء والبلقاء، وحتى الآن تغطي البرامج أكثر من 50 موقعا، فيما مكنت المنصات عبر الإنترنت عشرات الآلاف من المشاركين.

وأشار الى أن برامج الشركة الرقمية المبتكرة المجانية توفر المهارات الأكثر طلبا، إلى جانب توفير مساحة للمشاركين لاستكشاف إمكانات التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، خدمات الجيل الخامس، والواقع الافتراضي والمعزز وغيرها الكثير، ويوفر ملتقى الابتكار الموجود في قرية أورنج الرقمية في منطقة العبدلي، المساحة والموارد والتقنيات للشباب المبتكر والمبدع لإيصال نماذجها الأولية إلى السوق.

وأوضح منصور أن الشركة تهتم بتلبية احتياجات عملائها من الأفراد أو قطاع الأعمال لمساعدتهم على الارتقاء بتجاربهم، وتواصل ريادتها في سوق إنترنت الفايبر في المملكة من خلال أكبر شبكة واستثمارها المستمر في بنيتها التحتية، حيث حصلت تقنية الألياف الخاصة بها على شهادة أسرع إنترنت فايبر في الأردن لعام 2022.

وأضاف أنه تم توفير سرعتين غير مسبوقتين للسوق الأردني، وهي سرعة الـ 2000 ميجابت في الثانية والـ 10000 ميجابت في الثانية، بالإضافة إلى توفير حلول مبتكرة في الأجهزة من خلال توفير "واي فاي 6"، وهو أحدث ابتكار بتقنية الواي فاي يمكن من خلاله الوصول إلى زيادة في سرعات التنزيل والتحميل أسرع بثلاث مرات.



وبخصوص تجربة الجيل الخامس، اكد منصور، أن أورنج الأردن اعتادت في كل مرة إطلاق خدمة جديدة إتاحة التجربة لعملائها ومشتركيها للاطلاع على الخدمة الجديدة وميزاتها، واتساقها مع متطلبات حياتهم اليومية، ولإدراكها مدى أهميتها، أطلقت الشركة تجربة الجيل الخامس التجريبية في معرضها في منطقة بوليفارد العبدلي ليكتشفها الجميع، وتلا ذلك تجربة ملتقى الابتكار، ليتمكن العملاء من الاستمتاع بالتجربة مجانا في منطقة البوليفارد خلال شهر أيار قبل الإطلاق الرسمي للشبكة في مناطق أخرى من المملكة.

وأضاف، ان أورنج الأردن ساهمت في تحقيق الشمول المالي الذي يعتبر أحد أهم مشاريع البنك المركزي الأردني، لتطلق خدمات محفظتها الإلكترونية "أورنج مني" الموجهة لجميع مستخدمي الهاتف الخلوي في المملكة وتم فتح أكثر من 800 ألف محفظة، كما دخلت المحفظة عالم الميتافيرس بالشراكة مع "ليفاتفيرس".

من جهة أخرى، أطلقت الشركة تطبيق "جوود" الخاص بها، ليوفر تجربة رقمية متكاملة للمستخدمين، وسيستمر العمل في توسعة نمو استخداماته.

وبشأن مزارع الطاقة الشمسية الخاصة بالشركة، قال، إن هذا المشروع يعد أحد أكبر مشاريع الشركة من حيث المسؤولية البيئية، التي صاحبها تحول واسع النطاق لتصبح شركة صديقة للبيئة، فهو يغطي الآن 60 بالمئة من احتياجات الشركة، حيث تواصل جهودها في تبني الاقتصاد الدائري، وتحقيق صافي الصفر من انبعاثات الكربون بحلول عام 2024، فإن الشركة تسرع تحولها إلى شركة صديقة للبيئة من داخل مبانيها، ومعارضها ومواقعها، بالإضافة إلى تعاونها مع وزارة البيئة في "غابة أورنج" ضمن مشروع التشجير الوطني الذي يهدف إلى توسعة رقعة المساحات الخضراء، وتمكين الموظفين من الاستمتاع بالطبيعة وزيادة الوعي في القضايا البيئية.

وأضاف أن"فريق الشركة يعد عنصرا أساسيا للنجاح فهو أكبر مصادرنا، بالإضافة إلى القيم التي نتميز بها وكانت أساسا لعملنا لتدعم نمونا منها الاهتمام، الشفافية، التميز، المرونة، التركيز على العملاء، التركيز على الزبائن والتعاون".

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

ليس بالصواريخ وحدها...

تمكنت إسرائيل من "تمرير" مسيرة الأعلام الاستفزازية العنصرية، بعد أن استنفرت كافة منظومات دفاعاتها الجوية وجيشها وأجهزتها الأمنية، ونشرت الآلاف من أفراد شرطتها العلنية والسرية لتأمين المسيرة، لكن ذلك لم يكن ممكنا لولا فَرْض الأطواق المشددة حول القدس، ومنع عموم الفلسطينيين من وصول المدينة، وفرض الإغلاق التام على المحلات التجارية التي مرت مسيرة الكراهية والبغضاء بجانبها. وعلى الرغم من رسائل الثقة المزعومة بالنفس وادعاء المسؤولين الإسرائيليين بأن المسيرة جسّدت وحدة المدينة ورمزيتها للمحتلين باعتبارها عاصمة أبدية لدولة إسرائيل، فإن في طريقة إدارة هذه المسيرة والتوتر الذي صاحبها ودفع أطرافا دولية عديدة للتدخل وإبداء قلقها ومخاطبة الأطراف بضرورة ضبط النفس، ثم في استنكار الشعارات الشوفينية والعنصرية، وانتقاد مشاركة وزراء وأعضاء كنيست ومسؤولين في كل ذلك ما يؤكد أن المسيرة التي أوقفت إسرائيل على أعصابها، جلبت نتائج معاكسة تماما لما أراد لها مخططوها ومنفذوها والمسؤولون الحكوميون الذين سمحوا بها.

لم يكن بالإمكان إذن القيام بتجميع هذا الحشد الكبير، الذي غلبت عليه تركيبة من صبيان المستوطنين وشبيبة التلال وجماعات الصهيونية الدينية من المتطرفين والمهووسين دينيا وقوميا، بدون حشد كل تلك القوة العسكرية الغاشمة. يكفي أن نقارن بين هذا الحشد الذي لا يُتقن سوى إطلاق الشتائم وشعارات "الموت للعرب" وأغنية "أحرقوا قريتهم"، وبين الحشد الطوعي لمئات الألوف الذي يقوم به الفلسطينيون في كل أيام الجمع في رمضان فيحضرون للقدس والمسجد الأقصى من كل فج عميق مُتَحدّين كلَّ العوائق والجدران وقرارات المنع والأطواق، ليرسموا بعد ذلك لوحة إيمانية ووطنية رائعة يصل صداها ودلالات رسالتها البليغة إلى كل أصقاع الأرض.

هي إذن تظاهرة للقوة والعنف الفاشي والرغبة في محو الآخر العربي الفلسطيني، لكن خطرها لا يقتصر على مجرياتها في ذكرى احتلال القدس، إنما في كونها جزءا من الهجمة الشاملة التي تشنها حكومة اليمين واليمين الفاشي المتطرف على كل ما هو فلسطيني بهدف تصفية القضية الوطنية وحسم الصراع لتحقيق الأهداف التوسعية الإسرائيلية، والتنكر لحقوق الفلسطينيين السياسية والتي تتلخص في حقهم بان يعيشوا بحرية وكرامة على أرض وطنهم .

يمثل هدف تهويد القدس وفصلها عن محيطها الفلسطيني الحلقة المركزية لهذا المشروع التصفوي، فإلى الأهمية الدينية لمدينة القدس ومقدساتها التي تحتل مكانة مميزة في وجدان وقلوب مليارات المسلمين والمسيحيين على امتداد العالم ، فإن انتزاع القدس من الفلسطينيين وتهويدها هو بمثابة انتزاع الروح من الجسد الفلسطيني، وحرمان الفلسطينيين من أهم علامات هويتهم الوطنية وتراثهم الحضاري، وتحويلهم من شعب ذي حقوق وطنية إلى مجرد تجمعات سكانية متناثرة لكل منها همومه المعيشية الخاصة به والمنفصلة عن هموم التجمعات الأخرى.

وإذا كانت الهجمة على كل تجمعات الشعب الفلسطيني في غزة وجنين ونابلس تتخذ طابعا وحشيا عنوانه القتل والتدمير والاغتيالات والاعتقالات، فإن الهجمة على القدس تتخذ طابعا شاملا يشمل الأدوات الإجرامية عينها، إلى جانب سياسات التهويد والتطهير العرقي، والإغراق الاستيطاني والإحلال، ومحاولات تغيير طابع المدينة وهويتها التاريخية، وأسرلة التعليم، وتغيير أسماء الأماكن والمعالم، ومنع أي مظهر من مظاهر الحضور الفلسطيني حتى في الميادين الاجتماعية والثقافية والرياضية والخيرية، والقيود المشددة على السكن والإقامة وتسجيل المواليد وجمع شمل العائلات، والضرائب الباهظة على السكن وعلى المحلات التجارية والمهن، وتغيير شبكة المواصلات لتخدم الوحدة القسرية لشطري المدينة بدل خدمة حاجات التواصل الطبيعي بين المواطنين، والتضييق على المؤسسات الوطنية الصحية والتعليمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. وقد باشرت إسرائيل بهذه الإجراءات بقرار ضم المدينة في حزيران عام 1967، بعد ثلاثة أسابيع فقط من الاحتلال.

لا ينبغي فصل معركة القدس عن باقي الحلقات والمعارك التي يخوضها الشعب الفلسطيني، ولا افتراض أن شكلا نضاليا معينا هو الكفيل بمنع مسيرة الأعلام وحماية القدس من التهويد مثلما انتشر مؤخرا وكأن صواريخ المقاومة في غزة هي وحدها القادرة على منع مسيرة الأعلام، فهذه المقولة تنطوي على كثير من المبالغة وخداع الذات، فقوة المقاومة لا تكمن في التوازن المادي، وما لديها من أسلحة وعتاد وقدرتها على إيقاع الخسائر في المحتلين، وإنما في ما تمثله من إرادة للقتال وقدرة على الصمود والتضحية واحتمال الضربات الأليمة والتمسك بالحقوق على الرغم من حجم المعاناة والتضحيات، وفي المقابل تبدو كل ترسانة الاحتلال الهائلة عاجزة عن فرض إملاءاته وشروطه السياسية على الشعب الفلسطيني، فهناك دائما حدود للقوة المادية بينما لا توجد للتضحية والفداء والإرادة الإنسانية حدود.

من المهم جدا أن تتكامل حلقات النضال الفلسطيني وأشكاله ليعزز بعضها بعضا، لا أن يكون أحدها بديلا عن الآخر، ولنتذكر دائما أن العبء الرئيسي في الدفاع عن القدس وهويتها وانتمائها يقع على المقدسيين أولا، الذين يدافعون عن مدينتهم وعاصمة شعبهم بصدورهم العارية وأجسادهم من خلال أشكال الرباط والاعتكاف والفعاليات الشعبية التي طوروها إلى جانب فعاليات "شد الرحال" التي أبدع فيها فلسطينيو الداخل، بهذه الأشكال الفذة خيضت معارك البوابات الاليكترونية وباب الرحمة وباب العامود والشيخ جراح وأمكن تحقيق نتائج مهمة فيها.

معركة القدس لا تُخاض من خلال الاكتفاء بتمجيد صمود المقدسيين وتشجيعهم من بعيد، بل لا بد من دعم صمودهم الواقعي والمادي من خلال دعم المؤسسات والمستشفيات والتجارة والمدارس والأندية والجمعيات والإسكان، ومشاريع التوظيف، وابتداع وسائل للتغلب على القيود التي فرضها الاحتلال على السلطة والمؤسسات العربية والدولية للاستثمار والتنمية في القدس. وإلى جانب كل ذلك ينبغي أن تعود القدس إلى صدارة البرنامج الوطني الفلسطيني لكل الهيئات والمؤسسات والفصائل والاتحادات الشعبية (معظمها نقل مقراته إلى خارج القدس)، وأن تتكامل كل أشكال النضال وتتحد في مجرى واحد يمكن من استثمار تضحيات شعبنا وصموده، لكل ذلك نقول: صحيح أن الصواريخ مهمة ولكن ليس بالصواريخ وحدها نمنع تهويد القدس!

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الخبرة والنمو... وجهان لعملة واحدة هي التربية…بل هي الحياة

انطلق جون ديوي الذي عاش قرابة قرن من الزمن (1859-1952 م)، بفلسفته إلى كل مكان في العالم ليؤكد أن الخبرة والنمو وجهان لعملة واحدة هي التربية، وأن التربية ليست التحضير للحياة كما هو متداول، بل هي الحياة ذاتها،Education is not preparation for life; education is life itself . وتمثل الأسرة، والمدرسة والمجتمع _عادةً_ مصادر تشكل خبرة الأفراد، وموطن نموهم، فالحياة هي التي تصنع الخبرة وتوجه النمو، والحياة بمكوناتها السابقة واللاحقة ترسم البيئة الثقافية والنفسية والاجتماعية التي تتغذى عليها الخبرة، ووفقاً لها يحدث النمو، والجدير ذكره أن العقل في هذا السياق يمثل الأداة التي تنمي هذه الخبرة وتطورها، وتوجه هذا النمو، وليس هو الوعاء الذي تخزن فيه المعارف وتحفظ لحين غير معلوم.


هكذا رسم جون ديوي لوحته الفلسفية التربوية الرائعة، التي جسدت واقع الحال الإنساني، وحققت قبولاً، بل رواجاً جماهيرياً منقطع النظير، رغم أن المنهج الإسلامي في التربية _ أو كما أطلق عليه ديوي_ "التربية المحمدية" سبقته بمئات السنين في تبني هذه الفلسفة وطرحها كمنهج حياة، فالخبرة التي أكد عليها ديوي تتطلب بيئة حاضنة، وسياقا واقعيا للممارسة، والتطبيق العملي والتجريب، بما يضمن حل المشكلات والانتقال لمراحل أخرى كشكل من أشكال النمو، وتعتبر الأسرة هي الحاضنة الأولى لهذه الخيرة ولذلك النمو ومن ثم للمدرسة وللمجتمع ككل.


ذاك تماماَ هو فحوى الفكرة التي تعزز تصورا واضحا مفاده؛ أن الخبرة والنمو لا يمكن أن يتوقفا ولا بأي حال من الأحوال، لكن معيار تحققهما بشكل سوي يختلف؛ باختلاف مقدار المشاركة المجتمعية الموجهة والضابطة لهما على حد سواء، والتي تلبي احتياجات الفرد في سياق واقعه الحالي ومستقبله المتوقع، وهنا تلعب المدرسة الدور الأهم إذ إنها تعكس الواقع الاجتماعي بشكل مصغر، وفيها يمكن ضبط الفرد وتوجيهه، وبناء وتوظيف خبراته لصناعة غده وليس بالضرورة مستقبله البعيد.


وحتى لا تبقى المدرسة _ باعتبارها صورة مصغرة عن المجتمع،_ بمنأى عن المستجدات والتطورات المتسارعة في الحياة، ولكي تقوم بدورها الذي يجسد المفهوم المراد فعلياً للتربية كما يراها ديوي، نادى كثيرون من أصحاب فلسفة ديوي في العصر الحديث بتبني أساليب مختلفة وحديثة مثل أسلوب (الصف المفتوح) Open Classroom ، وأسلوب التعلم بالمشروع، والتعلم بالعمل والممارسة والتعلم باللعب، وكثير غيرها من نظريات الإصلاح التربوي اعتمدت هذه الفلسفة محوراً لها.


يترتب على ما سبق وجوب تغيير سياسات ومنهجيات عمل المؤسسات التعليمية والتربوية وعلى رأسها الجامعات التي تعنى بإعداد المعلمين، كأن تتبنى مدارس تطبيقية تجريبية تابعة لها، لتطبيق تعليم منظم ومراقب ينفذه المعلمون في سياق واقعي قابل للمتابعة الحقيقية والقياس والتعديل والتطوير، حتى يخرج المعلم إلى ميدان العمل بخبرات وممارسات كفؤه وفعالة، تحقق مفهوم وأهداف التربية المرتبطة بتوجيه النمو والخبرة معاً لبناء شخصية الفرد.


أما المدرسة، والتي ترسم الطريق إلى المستقبل على أساس أنها كيان مجتمعي ونفسي وليس معرفيا فحسب، فيجدر أن يتحول دورها _في ظل مفهوم النمو والخبرة والذي طرحه ديوي على أنه تربية بمعنى الحياة_ من التلقين والحشو وتقييد الفكر، إلى خلق سياق حياتي يحاكي المجتمع الواقعي، ويجسد مشكلات الحياة وتحدياتها، ويتيح للمتعلمين فرص ابتكار الحلول وتجريبها والتمييز بينها، بهدف بناء الخبرة لا مراكمة المعرفة، وتوجيه نموهم بشكل يجعلهم قادرين على التكيف مع الحياة ومواجهة مستجداتها والتغلب على تحدياتها.


وعليه؛ يكون دور المعلم _ وفقاً لفلسفة جون ديوي_ الكشف عن الاهتمامات والميول وتعزيزها، بل وربما يبدأ دور المعلم قبل ذلك، من خلال مساعدة المتعلم على التعرف إلى ذاته واهتماماته وتشخيصها ومن ثم الكشف عنها، ليسهل تنميتها وتطويرها لتصبح رافداَ لبناء الشخصية القادرة على خوض غمار المستقبل، بشكل أفضل حتى من المعلم نفسه.


يشير كل ما سبق إلى أن الأهداف التعليمية ليست ثابتة، بل متغيرة ومتطورة وفقاً للظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها، ووفقاً للاحتياجات والخصائص النمائية المتغيرة نتيجة النمو والخبرة المتحصلة، والمراد تهذيبها وتنظيمها وتنميتها، فدور التربية هو إعداد المتعلم ليكون قادرا على الحياة في واقع قريب ومستقبل متوقع، ودورها كذلك أن تخدم المتعلم يوماً بيوم في واقعه قبل مستقبله، وهي تحاكي المجتمع في أهدافه وسلوكه وتطلعاته، ودورها الأهم هو غرس المهارات لا تكديس المعلومات، ومحاكاة الواقع لا الانغماس في الماضي، وانتظار المستقبل، وتعزيز قدرة ومهارة الأفراد على الانخراط في المجتمع والتفاعل معه بشكل إيجابي متوازن قائم على مهارة حل المشكلات بشكل رشيد وممنهج.


ولكي تتحصل الخبرة بشكل حقيقي وراسخ؛ لتشكل النمو السوي الفعلي المطلوب، أكد جون ديوي على قضيتين، الأولى: تفرد المدرسة لتقوم بدور البيئة الاجتماعية المصغرة الحاضنة للفرد؛ الضابطة لسلوكه والموجهة لثقافته. والثانية: دور التربية الذي يجب أن يتحول من التركيز على الجانب النظري المجرد لتعليم القيم والمثل والأخلاق، إلى الاهتمام الحثيث بتحويلها الى تطبيق حقيقي يعكس نتائج مادية ملموسة سلوكية من خلال الممارسة والأداءات اليومية للأفراد، وتعزيز قدرتهم على تكوين مجتمع ديمقراطي يواكب حل المشكلات أولاً بأول في مسيرته للانتقال للمستقبل بأمان.


وتبقى الخبرة بمعيّة النمو، عنصرين حاسمين لشخصية الإنسان من خلال الحياة والتربية، منذ ولادته حتى وفاته، دون اكتراث بعمر أو زمن، أو صحة أو مرض، أو غنى أو فقر ، أو أي متغير يطرأ على الأفراد، فلا تتوقف الحياة ولا تتعثر التربية، إلا أنهما قد يحققان الأهداف المرجوة كما وضعت، أو أخرى غير ما أريد لها أن تكون.


وقد يتيح العنصران_ الخبرة والتربية _ تحقيق معايير التقدم والتفوق كيفما رسمت وصممت، وقد ينمو الفرد وتتشكل خبراته وشخصيته بشكل لا يحقق أيّا من هذه المعايير، فالخبرة والنمو تحصيل أكيد للتربية والحياة، فلنجعلها أداة تغيير للواقع ومرتكزا لصناعة المستقبل كما نتمنى أن يكون لا كما يمكن أن يكون، فإحداث الفارق وتجاوز ما هو كائن إلى ما يجب أن يكون لا يتأتى دون توليفة تحقق الدمج الواعي بين هذين العنصرين، لتكون التربية أداة تغيير بالمعنى الحقيقي.

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

جولةٌ وراء جولة

انتهت جولة أخرى من القتال في غزة. كانت هذه الجولة السابعة عشرة في 19 عامًا. ما الذي تغير؟ لا شيء مطلقا! قتلت إسرائيل سبعة من قادة الجهاد الإسلامي بمن فيهم أولئك الذين زعموا أنهم مسؤولون عن صواريخ الجهاد. ألم تقتلهم إسرائيل من قبل؟ ماذا فعلوا في الجولات 1-16؟ أخبرنا المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي والجنرالات المتقاعدين في الاستوديوهات أن إسرائيل ألحقت أضرارًا لا يمكن إصلاحها بقدرة الجهاد الإسلامي على إيذاء إسرائيل. قالوا إنها كانت ضربة قاتلة للجهاد الإسلامي كمنظمة والآن سيفكرون عشر مرات قبل إطلاق المزيد من الصواريخ على إسرائيل. لكن هؤلاء القادة تم استبدالهم بالفعل بآخرين. ربما سيستغرق الأمر منهم بضعة أسابيع أو بضعة أشهر ليفهموا تمامًا كيف يقودون قواتهم، لكن في غضون فترة زمنية قصيرة جدًا سيحلون مكان أولئك الذين قتلوا. لا فراغ في صفوف المقاتلين الفلسطينيين الشباب الذين يعتقدون أن لهم الحق والمسؤولية ودعوة الله للقيام بمهمتهم في المقاومة. من المؤكد أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لاستبدال أكثر من 1000 صاروخ أطلقوه، لكن هناك مئات الآلاف من العمال المهرة وشبه المهرة العاطلين عن العمل في غزة الذين لن يترددوا في الاستجابة لنداء العمل. بين الإنترنت، كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بغزة، المهندسين المدربين والأذكياء تخرجوا بالفعل والمساعدة من إيران، ستكون صناعة الأسلحة المحلية في غزة نشطة للغاية في إطار زمني قصير جدًا.


في إسرائيل، ملأت مئات الساعات من الكلام الفارغ من قبل "كبار" رجال الأمن المتقاعدين الاستوديوهات الإسرائيلية بتحليلهم الدؤوب للقتال والذخيرة وعدد مقاتلي الجهاد وأسماء القادة القتلى وتفكير قادة حماس والضغط على زر السيطرة على إيران على الساحة بأكملها كما زعموا، وبالطبع الكلمة الأكثر انتشارا "الردع". كان بإمكان المرء ببساطة إعادة مقاطع الفيديو المسجلة لنفس الاستوديوهات مع نفس الجنرالات السابقين وكبار السن من الماضي من الجولات السابقة. لقد كانت تجربة ديجا فو (شعور بالتجربة السابقة) المثالية. ليس لدي سوى كلمات الإشادة للموظفين المحترفين في القنوات الإخبارية الذين تمكنوا من الجلوس طوال تلك الساعات والاستماع باهتمام إلى نفس الهراء مرارًا وتكرارًا. أود أيضًا أن أشكر Netflix على توفير الهروب المثالي لي من الملل والإحباط الناتج عن الاضطرار إلى العيش في نفس الحرب مرارًا وتكرارًا. بينما نحن في لحظة شكر، أود أيضًا أن أعبر عن تقديري للشعب الشجاع في جنوب إسرائيل الذين تحلى بالصبر لمغادرة منازلهم خلال أيام القتال - أعلم أنه ليس من السهل ترك كل شيء خلفه يمكن تدميره كله بسهولة بالصواريخ من غزة. ولكن أيضًا كلمة انتقادية حذرة للعديد من أولئك الذين ينتمون إلى الجنوب الذين دعوا باستمرار الحكومة الإسرائيلية والجيش "لإنجاز المهمة هذه المرة". ماذا يعني حقا هذا؟ المقاومة الفلسطينية لإسرائيل ستستمر ما دامت إسرائيل هي الشريك الأكبر في واقع القمع اللاإنساني القائم في غزة والضفة كذلك. لن يتنازل الفلسطينيون عن مطلبهم بنفس الحقوق التي تتمتع بها إسرائيل والدول الأخرى. ودعونا لا ننسى أن نذكر الملايين من غير المقاتلين في غزة الذين يعيشون في جهنم بدون ملاجئ والذين يعانون من عقود ممتدة من الصدمات التي ليست بعد الصدمة - إنها مستمرة منذ 75 عامًا.


فيما يتعلق بالردع، لدي خبر لجميع الجنرالات والسياسيين. لا يوجد رادع ضد شعب يكافح من أجل حريته فقد علمه عدوه (إسرائيل) أن العنف هو الأداة الوحيدة التي تجلب شيئًا ذا قيمة. لا تنخدعوا، حماس لم تنضم لأنهم كانوا خائفين من قنابل إسرائيل. نعم، صحيح أنه لا يوجد زعيم يرغب في الاغتيال ولكن العديد من هؤلاء القادة لا يخشون الموت. إنهم يدركون جيدًا أنه من المحتمل أن يُقتلوا يومًا ما. حماس لم تشارك لأن عليهم عبء الحكم على كاهلهم. يتعلق الأمر بـ 17000 من سكان غزة الذين يعملون في إسرائيل ويعيدون إلى غزة أكثر من 25 مليون دولار شهريًا. يتعلق الأمر أكثر برغبة حماس في رؤية 50000 أو 100000 من سكان غزة يعملون في إسرائيل. كما أن لها علاقة بعلاقة حماس مع مصر. يعتمد اقتصاد غزة اليوم على مصر أكثر من أي وقت مضى منذ عام 1967. إن فتح الباب أمام غزة من مصر ضروري لبقاء غزة على قيد الحياة. وهذا يشير ايضا -ولا ينبغي أن يمر دون أن يلاحظه أحد - حماس في عملية بطيئة وتدريجية لتصبح أكثر براغماتية.


كانت هذه الجولة من الحرب غير ضرورية على الإطلاق ويمكن منعها تمامًا. بدأ الأمر بقرار إسرائيل السماح لناشط الجهاد الإسلامي خضر عدنان بالموت في السجن. بعد 86 يومًا من الإضراب عن الطعام، توفي خضر عدنان. ربما أراد إنهاء حياته بهذه الطريقة أو لا. لم تكن هذه المرة الأولى التي يدخل فيها في إضراب مطول عن الطعام. خضر عدنان، كما ورد في إسرائيل، لم يكن جزءًا من الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي. لم يكن "إرهابيا". كان زعيماً سياسياً ذا أهمية في منطقة جنين لحركة الجهاد الإسلامي. لو كانت إسرائيل قد نقلته إلى المستشفى، وحتى لو مات في المستشفى وليس في السجن، فهناك فرصة جيدة للغاية ألا تكون لدينا هذه الجولة من الصواريخ والعدوان الإسرائيلي في غزة. لكن إسرائيل أرادت أن تثبت أنها كانت أقوى من المضرب عن الطعام في يومه السادس والثمانين من المقاومة القوية.


لكن حتى لو لم تحدث هذه الجولة، وحتى بعد حدوثها، فهي مسألة وقت فقط قبل الجولة التالية. ستكون نتائج الجولة التالية مماثلة للجولات الـ 17 الماضية. هذه هي استراتيجية إسرائيل - الاستمرار في ضمان تقسيم القيادة الفلسطينية بين الضفة الغربية وقطاع غزة والتأكد من ضعف السلطتين الفلسطينيتين ولكنهما قويتان بما يكفي للحفاظ على أنظمة الحكم الحالية في مكانها. لكن الحياة في غزة لأكثر من 2.5 مليون فلسطيني لا تطاق. غزة حرفيا سجن كبير في الهواء الطلق خالي من الأمل والمستقبل. الغالبية العظمى من سكان غزة هم من الشباب. يتعرضون للعالم الخارجي من خلال هواتفهم الذكية. إنهم يعرفون أن الحياة يمكن أن تكون أفضل ويرون أن إسرائيل فقط هي سبب معاناتهم. في الثقافة السياسية الدينية المحافظة التي يعيشون فيها، يلجأ الكثيرون إلى الاعتقاد بأن وضعهم هو إرادة الله ولأنهم يؤمنون بسيادة الإسلام، عليهم أيضًا أن يؤمنوا بأن الله لديه خطة وأنهم سينتصرون في النهاية . لا توفر الحياة في الضفة الغربية قدرًا كبيرًا من الأمل للشباب هناك أيضًا. في الضفة الغربية هناك العديد من المواجهات مع الإسرائيليين - الجنود والمستوطنين وهذه المواجهات ليست ممتعة على الإطلاق.


ما هي المحصلة النهائية، وأنا أعتذر مقدمًا لأنني كتبت هذا ربما مائة مرة بالفعل - لن ينتهي هذا أبدًا حتى نجلس ونتحدث مع جميع أعدائنا. لا يوجد حل عسكري للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ربما تكون هناك فرصة ضئيلة لسلام حقيقي في هذا الوقت، ولكن هناك العديد من الاحتمالات للوصول بنا إلى طريق تحسين كبير. يجب على إسرائيل التحدث إلى الجميع - كل الفصائل وكل القادة. يمكن القيام بذلك سرًا وفي البداية من خلال مبعوثين، ولكن في النهاية يجب أن يتم ذلك من خلال الاتصالات المباشرة. أثناء القيام بذلك، يجب أن يبدأ قادة إسرائيل، علنًا، بتذكير شعب إسرائيل بأننا لا نريد الوصول إلى المرتبة رقم 18، بدلاً من ذلك نريد إيجاد طريقة سلمية للعيش. إلى كل أصدقاء إسرائيل المزعومين الذين يعلنون ليلا ونهارا أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها (وهي كذلك) تتحمل إسرائيل أيضا مسؤولية إيجاد طريق للأمام لا يتضمن المزيد من القنابل والقوة. حان الوقت لاستخدام أجهزة المخابرات الإسرائيلية المذهلة في استخدامٍ أكثر ذكاءً - تطوير الاستراتيجيات والوسائل لتجنب الجولات 19، 20، 21، 22، إلخ.

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

ديمقراطية إسرائيل تقضم أصابعها

عندما تتحول الديمقراطية في دولة الاحتلال -التي تفترض في ذاتها أنها ديمقراطية وتحمل بين ثناياها قيماً إنسانية غربية- من قيمة عليا يتجدد المجتمع وفقها ويُبقي الدولة في مصاف الأمم العليا، إلى ديمقراطية تقضم أصابعها استناداً لممارسات وسلوكيات تفرضها رغبة من يرى في هذه الديمقراطية آلية لتخفيف أهدافه العنصرية والاستعمارية، لا قيمة إنسانية قد يتطوَّر من خلالها، فقد قال (ميخا غوتمن) في كتابه «مصيدة 67» بأن الصهيونية الدينية تحولت باتجاه الدين، بعدما فسَّر (تسفي كول) الأحداث التاريخية التي مرت على اليهود بأنها خطة إلهية، والخلاص وفقاً لهذا التفسير السيطرة على الأرض، وهي مرحلة متقدمة للخلاص الإلهي.


هذه الصهيونية الدينية ذاتها اليوم تفسِّر وتصوغ قيم الديمقراطية كما يفهمونها، وكما تلبي رغباتهم الاستعمارية بعيداً عن قيم الديمقراطية وركائزها الأساسية. فالديمقراطية في إسرائيل تسلِّم منظومة قيمها -فيما يتعلّق بالقانون والنظام- ليدِ أبرز كاتبي النظام ومخترقي القانون، فيما يحمل إرثاً قديماً مملوءاً بالتجاوزات والاختراقات القانونية، وهو محامي دفاع عن كل المتطرفين الداعين لتغيير قواعد هذه الديمقراطية (إيتمار بن غفير)، رئيس حزب قوة يهودية ووزير الأمن القومي عن كتلة الصهيونية الدينية.


وهذه الديمقراطية أيضاً تسلم منظومة قيمها الاجتماعية بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ليد (أفي معوز) رئيس حزب (نوعم)، وهو عضو كنيست من الصهيونية الدينية، ولا يرى حتى هذه اللحظة المرأة شريكاً في المجتمع، ويرى فرض قيم دينية قومية متطرفة على أنظمة التعلم. ومرةً أخرى تسلم هذه الديمقراطية منظومة قيمها فيما يتعلق بأولوياتها الوطنية ليد وزير المالية رئيس الكتلة البرلمانية للصهيونية الدينية (بتيسليل سموترتش)، ليضع على رأس الأولويات الوطنية لدولة الاحتلال - الاستيطانَ في الضفة الغربية. ما هي هذه الديمقراطية؟ وما هي نوعية القيم التي تحملها؟ ووفقاً لأي صيغ يمكن لها أن تتطور وتنمو؟


لا غرابة في ذلك، فدولة الاحتلال آخذة في التحول بسلوك –وكنِتاج- تحكم هؤلاء في ديمقراطيتها باتجاه إنهاء فكرة ديمقراطية إسرائيل ويهوديتها، بحيث تُعمِّق الاستيطان وتُنهي حل الدولتين من جهة، وتضرب قيم الديمقراطية، وتحوِّل هذه الدولة لدولة دينية بقيم قومية خاصة، فقط بمن يؤمن بأيديولوجيتها، وتستثني منها كل من يعارضها، وبهذا تكون قد بدأت في نسف القواعد التي أسَّسَتها ونادت بها أصلاً حكومات اليمين في إسرائيل منذ انقلاب عام 1977، وعلى وجه الخصوص حكومات بيغن وشارون ونتنياهو.


فالأول قال بأن هناك قضاة في القدس، في إشارة إلى سيادة القانون والحفاظ على الدولة كدولة ديمقراطية. والثاني انسحب من قطاع غزة ووضع تصورات للانفصال عن الفلسطينيين للحفاظ على ديمقراطية ويهودية الدولة من وجهة نظره. والأخير قال بوجوب تحقيق حل الدولتين كتسوية للصراع، وهو اليوم ينفي كل ما تحدَّد من قواعد، وينزاح مع الصهيونية الدينية باتجاه تغيير كل قيم الديمقراطية، وينفي معها حق الفلسطينيين في دولة لهم.


التغيرات في ممارسة اللعبة السياسية لا تحدث بين عشيّة وضحاها، فالحالة التي وصلت إليها دولة الاحتلال المسماة جزافاً (دولة ديمقراطية) أصبحت تتحدد القيم فيها على يد الصهيونية الدينية منذ السبعينيات في القرن الماضي، بعدما رأت الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية ليس رمزاً للخلاص بل سبباً أساسياً ومركزياً فيه، وتعميقاً للاحتلال ونفياً للفلسطينيين كشعب. وبهذا فإن الديمقراطية التي ترى بغير عينيها هي ديمقراطية يجب إنهاؤها، ولهذا فإن تبدُّل القيم الديمقراطية والخلاص أحداثٌ لا يجب انتظارها من وجهة نظرهم، بل يجب السعي إليها، فكيف لهذه الديمقراطية أن تستمر بهذه الرؤية دونما قضم أصابعها؟


وما نشهده اليوم من احتجاجات ومحاولات لتغيير أنظمة الحكم والقضاء في دولة الاحتلال يُنذر بمواجهة حتمية بين من يحملون قيم الصهيونية الدينية ومن يعارضونها، والصراع سيستمر في داخل هذه الدولة حتى ينقلب طرف على طرف بحيث تتحدد هذه الرؤية في هذه الدولة. إمّا أن تُعلي من شأن القيم الديمقراطية العليا، وإما أن تُعلي من شأن القيم الصهيونية الدينية لاستمرار الاستيطان كخلاص إلهي، وتغيير القيم كسعي لهذا الخلاص، وفي الحالتين تخسر هذه الديمقراطية أصابعها وتأكل أطرافها وتنتهي قريباً.


كما يقول ميكافيلي: "إذا كان من المحتمل أن الحظ يتحكم في نصف أعمالنا، فإنه يترك لنا حُرية التصرف في النصف الآخر منها تقريباً". هذا قول فيه درجة عالية من الواقعية السياسية، فالمراقب والمتتبِّع للظروف والأحداث التاريخية التي مرَّت بها قضيتنا الفلسطينية يرى أن الحظ لعِبَ ضد مصلحتنا وسار باتجاه مصلحة أعدائنا في أغلب المفاصل المهمة، ولكنه مع ذلك ترك لنا نصفه الأهم، فإن أحسَنّا التصرف، واستعدنا المبادرة، استناداً لمتغيرات الواقع الجديدة في دولة الاحتلال -التي تنهار فيها بالتدريج منظومة القيم الديمقراطية بفعل من يقود النظام السياسي فيها ويتحكم بديمقراطيتها- ونسعى مقابل ذلك تجاه استعادة وحدتنا الوطنية، لتتشكل على قواعدها جبهة وطنية عريضة بأهداف محددة لا تتعارض مع القيم الديمقراطية العالمية، وتتوافق مع الشرعية الدولية التي تلبي جزءاً من حقوقنا، بحيث نضمن من خلالها حقَّ تقرير مصيرنا كباقي شعوب الأرض، ونقصِّر عُمْر هذا الاحتلال الذي يسير بسرعة بهذه الدولة إلى معاكسة كل قيم الإنسانية الحديثة، ويقترب بذلك من حدود سقوطها الفعليّ بعدما تحقَّق سقوطها القيَمي كدولة تدّعي ليلاً ونهاراً أنها تشترك مع العالم في قيم إنسانية ديمقراطية عُليا.

عربي ودولي

الأحد 21 مايو 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

غارات جوية وقصف متبادل في الخرطوم وطرفا النزاع يتفقان على هدنة لأسبوع

الخرطوم - (أ ف ب)

شهدت الخرطوم السبت غارات جوّية وقصفا مدفعيا متبادلا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، فيما اتّفق طرفا النزاع مساء اليوم نفسه على هدنة إنسانيّة تستمرّ أسبوعا.


وأعلنت الولايات المتحدة والسعوديّة في بيان مشترك مساء السبت أنّ ممثّلي الجيش السوداني وقوّات الدعم السريع وافقوا على وقف لإطلاق النار مدّته أسبوع يبدأ الاثنين.


وذكر البيان أنّ وقف النار "يُمكن تمديده بموافقة الطرفَين". وأشار إلى أنّ طرفي النزاع اتّفقا أيضا على "إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانيّة، واستعادة الخدمات الأساسيّة، وسحب القوّات من المستشفيات والمرافق العامّة الأساسيّة".


وأوضح البيان المشترك أنّ وقف النار "يدخل حيّز التنفيذ الساعة 21,45 بتوقيت الخرطوم (19,45 ت غ) يوم 22 أيّار/مايو" ويستمرّ سبعة أيّام.


وأكّدت واشنطن والرياض أنّ كلا الطرفين أعربا عن "التزامهما عدم السعي وراء أيّ مكاسب عسكريّة خلال فترة الإخطار البالغة 48 ساعة بعد توقيع الاتّفاقيّة وقبل بدء وقف إطلاق النار".
وذكر البيان الأميركي السعودي المشترك أنّه يُتوقّع أن "تُركّز المحادثات اللاحقة على خطوات أخرى لتحسين الظروف الأمنيّة والإنسانيّة للمدنيّين".


ومنذ اندلاع الحرب باءت بالفشل جهود عدّة لإرساء هدنة دائمة، علمًا بأنّ ممثلين للطرفين كانوا يجرون في الساعات الماضية محادثات في السعوديّة.


وتابع البيان الأميركي السعودي المشترك "من المعروف أنّ الطرفين قد سبق لهما الإعلان عن وقف لإطلاق النار لم يتمّ العمل به. وعلى عكس وقف إطلاق النار السابق، فقد تمّ التوقيع من قِبَل الطرفين على الاتّفاقيّة التي تمّ التوصّل إليها في جدّة، وستدعمُها آليّة لمراقبة وقف إطلاق النار مدعومة دوليًّا من المملكة العربيّة السعوديّة والولايات المتحدة الأميركيّة والمجتمع الدولي".


ميدانيا أفاد سكان الخرطوم وكالة فرانس برس السبت بأن العاصمة شهدت خلال ساعات النهار معارك عنيفة على الرغم من المناشدات الدولية لإرساء هدنة إنسانية.


وقال شهود عيان إن من بين المناطق التي تعرّضت لهجمات تلك المحيطة بمبنى التلفزيون الرسمي في أم درمان.


ويشهد السودان نزاعا منذ 15 نيسان/أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع التي ترفض خطة لدمجها في صفوفه.


أوقعت المعارك منذ اندلاعها قرابة ألف قتيل غالبيتهم مدنيون ودفعت أكثر من مليون سوداني إلى النزوح أو اللجوء إلى بلدان مجاورة.


وتحذّر الأمم المتحدة من وضع إنساني سريع التدهور في ثالث أكبر بلد إفريقي مساحةً، علما بأن ثلث السكان كان يعتمد على المساعدات حتى قبل اندلاع الحرب الأخيرة.


الجمعة، أقال البرهان دقلو من منصب نائب رئيس مجلس السيادة (أعلى سلطة سياسية حاليا في البلاد) وقرر تعيين مالك عقار في المنصب. كما عيّن ثلاثة من حلفائه في مناصب عسكرية رفيعة.


ووقع مالك عقار عام 2020 ومعه قادة حركات تمرد اتفاق سلام مع الخرطوم، وهو عضو في مجلس السيادة منذ شباط/فبراير 2021.


وأعلن في بيان أصدره السبت أنه مصمّم على السعي إلى "إيقاف هذه الحرب" والدفع باتّجاه مفاوضات.


وتوجّه مباشرة إلى دقلو بالقول "لا بديل لاستقرار السودان إلا عبر جيش مهني واحد وموحد، يراعي التعددية السودانية".


ويعد دمج قوات الدعم السريع في الجيش نقطة الخلاف الأساسية بين دقلو والبرهان.


وقوات الدعم السريع انبثقت من ميليشيا "الجنجويد" التي لجأ إليها الرئيس المخلوع عمر البشير في أوائل القرن الحالي لسحق جماعات إتنية متمرّدة في إقليم دارفور، وهي تتمتّع بقدرات كبيرة على صعيد التحركات الميدانية لكنّها معروفة بعدم الانضباط.


وعناصرها متّهمون بارتكاب عمليات اقتحام ونهب على نطاق واسع، بما في ذلك لمقار دبلوماسية ومكاتب منظمات إغاثية.
السبت، تعرّضت السفارة القطرية لهجوم دانته الدوحة.


وجاء في بيان لوزارة الخارجية القطرية "تدين دولة قطر بأشد العبارات قيام قوات مسلّحة غير نظامية باقتحام وتخريب مبنى سفارتها في الخرطوم".


وتابعت الوزارة "تم إجلاء طاقم السفارة سابقا ولم يتعرض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء".


وجدّدت الخارجية القطرية الدعوة إلى "وقف القتال في السودان فورا، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال".


ولم تتّهم قطر مباشرة قوات الدعم السريع بالهجوم، لكن بيانا أصدرته الخارجية السودانية اتّهم قوات دقلو "بالهجوم على مقر السفارة القطرية بالخرطوم والعبث بمحتوياتها وتخريب الأثاث وسرقة المقتنيات وأجهزة الحاسوب والسيارات بدون مراعاة للأعراف والقوانين الدولية المعنية بحرمة وحماية الدبلوماسيين ومقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية".


في الأسابيع الأخيرة تعرّضت سفارات الأردن والسعودية وتركيا لهجمات.


وجاء هجوم السبت غداة قمة عربية عقدت في جدة حضّت الجنرالين المتحاربين في السودان على وقف القتال.


ولدى سؤاله عن المحادثات بين طرفي النزاع، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الجمعة إن التركيز منصب على التوصل إلى هدنة تتيح للمدنيين السودانيين التقاط أنفاسهم.


وحضّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن البرهان خلال محادثة هاتفية معه السبت على التحلي "بالمرونة" في هذا الملف، وفق بيان للخارجية الأميركية.


على الرغم من أن المعارك الكبرى تتركز في الخرطوم، اتّسع نطاق أعمال العنف إلى إقليم دارفور في غرب البلاد حيث جذور قوات الدعم السريع.


في نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور، دارت معارك عنيفة خلال الساعات الأخيرة أسفرت عن 22 قتيلا، وفق نقابة المحامين السودانيين.


الجمعة، أعلن مبعوث الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث تخصيص 22 مليون دولار من صندوق طوارئ تابع للأمم المتحدة لمساعدة سودانيين فروا إلى البلدان المجاورة.


وتعهّدت الولايات المتحدة الجمعة تخصيص مبلغ قدره 103 ملايين دولار للسودان وجيرانه، دعما للنازحين واللاجئين.

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي والاسد معاً في القمة العربية!

أبرز أحداث القمة العربية الاخيرة هو عودة سوريا بزعامة بشار الأسد الى حضن الجامعة العربية بعد سنوات طويلة من القطيعة، لكن اللافت أنها جاءت بالتزامن مع دعوة سعودية لاستضافة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي خطيباً في القمة ومنحه مساحة لعرض وجهة نظره أمام القادة العرب. والجمع بين الاثنين كان مفارقة غريبة فالأول يدين لروسيا بالفضل في بقائه بمنصبه والثاني يعد العدو رقم 1 لها. وبدلا من التركيز على عودة سوريا الشقيقة، خطف زيلينسكي الاضواء عالميا وقلل من زخم العودة السورية ، فهل كان ذلك مقصوداً؟


منذ بدء الحرب الروسية/ الاوكرانية استطاع العرب وعلى رأسهم السعودية بلورة موقف سمّي "الحياد الايجابي" إزاء الأزمة في مخالفة للموقف الامريكي والاوروبي. وأثبتوا / أي العرب/ انهم لا يريدون العودة الى نسق الحرب الباردة وسياساتها التي كانت تقسم العالم مع أو ضد. من جهته زيلينسكي كان واضحا في خياراته للحلفاء العالميين ،من غير امريكا واوربا، منذ بداية الحرب. فاستنجد باسرائيل وبيهوديته وخطب في الكنيست وفي الجامعة العبرية وحاول بكل الطرق استنفار واثارة المشاعر اليهودية من قريب وبعيد، وشبّه ما تتعرض له اوكرانيا بالمحرقة النازية لليهود. وأعرب في خطابات كثيرة عن مدى الترابط العضوي بين اوكرانيا واسرائيل ورغبته في أن تصبح اوكرانيا مثل اسرائيل، بل وأيّد الحرب الاسرائيلية على غزة في مايو 2021 ، وطالب اسرائيل بدعمه بالسلاح وأن تتخلى عن "الحياد القاتل" كما أسماه، ولكن يبدو أن محاولاته المستميته جاءت دون جدوى فمن الواضح أن لإسرائيل حسابات اخرى مع روسيا..


فما الذي أتى به الى مضارب العرب وما سبب الدعوة السعودية له في هذه القمة بالذات؟


السعودية اعلنت على لسان وزير خارجيتها أن زيارة زيلينسكي من أجل سماع وجهات نظر جميع الاطراف. الم يكن من الافضل ان تنتظر زيارته الى ما بعد القمة، ويبقى الاجتماع العربي عربيًّا خاصة أن المنطقة تطفح بالقضايا الشائكة من فلسطين والسودان واليمن وليبيا واعادة اعمار سوريا والعلاقات المغربية الجزائرية المجمدة والقائمة تطول.. وعلى وجه العموم يمكن استنباط دلالات الدعوة السعودية لزيلينسكي باتجاهين:


الاول: يأتي استمراراً للمساعي السعودية لترميم صورتها العالمية كدولة تسعى للسلام الاقليمي والدولي والانفتاح لتغيير الصورة النمطية التي التصقت بها في الغرب منذ مقتل خاشقجي، واثبات موقعها كوسيط يمكن ان يحدث فرقا وانجازاً في الحالات المستعصية . وهو ما ثبت عند نجاحها في الوساطة بين الاوكرانيين والروس للافراج عن بعض السجناء . ويتزامن هذا التوجه السعودي العالمي مع توجه اقليمي نشط لاعادة تموضع المملكة السعودية في اقليم الشرق الاوسط كدولة قائد وفاعل في المنطقة لها علاقات وطيدة وطيبة بجيرانها والتي بدأتها بعودة العلاقات مع عدوتها اللدودة ايران وجهود انهاء حرب اليمن، ودورها في اجلاء المدنيين من السودان، ووفودها المبتعثة الى ليبيا وسوريا لاستئناف فتح السفارة السعودية في البلدين.


أما الثاني : فهو ضمن إطار الرفض الامريكي والدولي للعودة السورية للجامعة العربية . فقد انتقدت واشنطن استئناف العلاقات العربية السورية وأعلنت الخارجية الامريكية أن سوريا لا تستحق العودة للجامعة العربية، وبدأ الكونجرس الذي يتبنّى موقفا متشدّدا من سوريا ويحمل العديد من أعضائه وجهات نظر سلبية تجاه السعودية أيضاً في استصدار قانون يمنع التطبيع مع سوريا، بل ويطالب بزيادة فرض العقوبات على نظام الاسد . وعليه فإن دعوة زيلينسكي المدعوم أمريكيا ودوليا جاءت للموازنة بين الأمرين وفي اطار لعبة المواءمات الدولية بين السعودية والولايات المتحدة .


في النهاية خطب زيلينسكي المتباكي في القمة العربية واتهم بعض العرب بكل وقاحة بأنهم يغضون النظر عن الاعتداءات الروسية . فهل يمكن أن نرى يوما الاتحاد الأوروبي أو قمة السبع الكبار تتيح للقيادة الفلسطينية القاء كلمة حول الاعتداءات الاسرائيلية على شعبنا .

أو على الاقل عودة سوريا الى الجامعة العربية هي الاكثر اهمية.


[email protected]

أقلام وأراء

الأحد 21 مايو 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" تحذو حذو عرفات في الحرب والتسوية

سأبدأ مقالتي هذه بخلاصة حرفيّة لمقال كتبه أحد أهمّ الصحافيين الإسرائيليين، وهو السيّد ناحوم برينياع، في الصحيفة الأولى "يديعوت أحرونوت"، وذلك في اليوم الرابع للحرب التي سمّتها إسرائيل "رمح ودرع".


يقول: "سواء شئنا أم أبينا، في هذه الجولة ثبّتت "حماس" مكانتها كرقم صعب بين إسرائيل وغزّة. توجد هنا مفارقة تاريخية، فـ"حماس" تجد نفسها وإسرائيل تجدها في المكانة التي كانت لحركة فتح قبل اتفاق أوسلو وأساساً بعده. في حينه احتفت "حماس" بالعمليات، وأحياناً مع معارضة "فتح"، وأحياناً بموافقتها، وأحياناً برعايتها، "فتح" كانت عنصر الاعتدال، المسؤول عن مصلحة الساحة المدنية أصبحت جزءاً من اعتباراتها، و"حماس" تعيش حالياً في واقع منقسم، ففي الضفّة تدفع إلى العمليات، وفي غزّة تدفع إلى تعزيز الاقتصاد وتطبيع الحياة. في غزّة ترى فيها إسرائيل عدوّاً، وأيضاً شريكاً وسنداً. مرّتين في "بزوغ الفجر" وفي "درع ورمح"، اختارت "حماس" الوقوف جانباً بينما صفّت إسرائيل كبار المسؤولين في حركة الجهاد. في الجيش الإسرائيلي فهموا واستوعبوا: التقدير الملتبس بأنّه إذا لم تطُل الحملة وتتعقّد فستبقى "حماس" في الخارج، صحيح حتى أمس. هذا ما كان".


يخلص برنياع إلى الزبدة فيقول: "قريباً سيبدأ في الضفّة صراع على السيطرة في السلطة، أو ما بقي منها بعد انتهاء عهد أبي مازن. إسرائيل لن تتمتّع إلى الأبد بالانقسام الجغرافي فللعلاقات مع "حماس". توجد آثار"، انتهى الاقتباس.
استنساخ ياسر عرفات


ما ذهب إليه برنياع ليس مجرّد اجتهاد أو فهم أو تقدير لكاتب أو سياسي إسرائيلي، بل إنّه تحليل يتداوله الفلسطينيون في مجالسهم وسجالاتهم التي لا تتوقّف حول أجندات القوى والفصائل، ويتعامل معه صنّاع السياسات الإسرائيليون في خططهم لِما بعد أبي مازن.


لا تتحدّث "حماس" عن هذا الأمر وفق منطق "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان". ولأنّها حركة سياسية براغماتية تسعى إلى مدّ سلطتها من غزّة إلى كلّ مكان في فلسطين والمنافي، ترى أنّ الممرّ الإجباري لسلطة معترف بها على الحالة الفلسطينية بإجمالها هو تقديم براهين مقنعة بأنّها مشروع اعتدال يستحقّ أن يراهَن عليه. وإنّ تبنّيها لشعار المقاومة بل وممارستها له بصورة مباشرة وغير مباشرة هو استنساخ لنهج عرفات الذي قاد المقاومة بكلّ أشكالها ليقود المفاوضات التي راهن أن تفضي إلى سلطة على الأرض تتطوّر إلى دولة.


الشيء بالشيء يذكَر، حين قاد عرفات أطول وأعنف حرب مع إسرائيل لمرّتين، الأولى في لبنان والثانية في الضفّة وغزّة، حيث قامت الانتفاضة المسلّحة، كان تفسيره للأولى بأنّها الممرّ الحتميّ لدخول منتدى التسوية السياسية، وهذا ما كان يطالب به طوال فصول معركة بيروت الكبرى. وأمّا الثانية فكان تفسيره لها بأنّها لإنقاذ مشروع التسوية المفضية إلى الدولة وتخليصها من براثن شارون ونتانياهو، بعدما وصلا إلى السلطة في إسرائيل، وكان برنامجهما المعلَن القضاء على أوسلو وأربابها وما نتج وما يمكن أن ينتج عنها. وإذا كانت حرب لبنان وكلّ الحروب العسكرية التي سبقتها على مدى عقود أنتجت أوسلو وعودتَه مع قيادته إلى أرض الوطن، فإنّ الثانية أنتجت عكس ما أُريد منها، وكان ضحاياها المباشرون صنّاع أوسلو، عرفات ورابين وبيريز، وما أنتجت أوسلو من مقدّمات قُرئت في البداية على أنّها ربّما تؤدّي إلى دولة!!


بالعودة إلى "حماس"، أطرح سؤالاً لا يجوز تفاديه: هل تجربة عرفات تصلح لأن تستنسخها حركة حماس لتوصلها إلى قمّة الهرم الفلسطيني أم تقودها إلى ما قادت إليه عرفات؟


هل تتمدّد حماس إلى الضفة؟


لم تفصح "حماس" عن أجندتها في هذا الشأن، إلا أنّها لا تخفي سعيها إلى تطوير سلطتها في غزّة من سلطة على جزء إلى سلطة على الكلّ، ومن شرعيّة أمر واقع إلى شرعية دستورية. أشار موقفها من الانتخابات الأولى إلى أجندة مضمرة من جانبها، ودخولها الانتخابات الثانية كان إفصاحاً عن باقي الأجندة.


للإجابة عن السؤال، يتعيّن على "حماس" قراءة تجربة عرفات في التعاطي مع التسوية، والاستحقاقات التي أدّاها لقبوله عضواً في منتداها الإقليمي والدولي، وقبل كلّ ذلك.. الإسرائيلي - الأميركي، وأن تدرس أيضاً واقع الشعب الفلسطيني في زمن ما بعد انهيار أوسلو، أي في زمن محمود عباس، الطويل الأمد والمعدوم الفاعلية في شأن التسوية المنشودة.


إذا كان الهدف هو الجلوس على رأس الهرم والحال هو نفسه، فهذا أسهل ما في العملية بعد ما أصاب فتح ومنظّمة التحرير من وهن وتمزّق وتهميش. أمّا إذا كان الهدف هو تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني المتمثّلة في الحرّية والسيادة والاستقلال والعودة، فما يبدو في الثلث الأخير من المشوار الذي بدأته "فتح" هو في واقع الأمر نقطة بداية ابتعدت كثيراً إلى الوراء، فهل "حماس" على دراية بالواقع على حقيقته، أم على دراية بأجندتها فقط؟


ستجد الحركة نفسها في قلب معضلة كتلك التي وجد صنّاع أوسلو أنفسهم فيها.


اللهمّ إلا إذا تحقّق ما صرّح به رئيسها في سياق الجولة الحالية، وهو أن تستسلم إسرائيل!!

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى تطالب بإنقاذ حياة الأسرى المرضى في مستشفى "سجن الرملة"

رام الله - "القدس" دوت كوم

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين منظمة الصحة العالمية بالتوجه الفوري الى مستشفى "سجن الرملة" الإسرائيلي، لإنقاذ حياة أسرانا المرضى الذين ينتظرون الموت، في ظل الإهمال الطبي والجرائم الطبية التي تمارس بحقهم.


وقالت الهيئة، في بيان، "على المنظمة وابتداء من صباح اليوم الأحد، أن تباشر بإعداد طاقم طبي متخصص، وأن تنتزع صلاحياتها في الوصول الى الأسرى المرضى في تلك المستشفى، وأن يجري طاقمها الفحوصات الطبية اللازمة والتشخيصات لكافة الأسرى والمعتقلين الذين يحتجزون في هذا المكان، لخطورة حالاتهم المرضية، وأن تكتب تقارير واضحة تعري الاحتلال الاسرائيلي وجرائمه بحق أبطالنا العزل".


وأوضحت، أن المعاناة لم تقتصر فقط على الجوانب المرضية والعلاجية والادوية الروتينية والمسكنات، بل تعدت ذلك لتطال الامور الحياتية والشخصية، ما يجعل من هذا الاحتجاز جريمة حقيقية يجب أن يحاسب قادة الاحتلال عليها، تحديدا وأنها تمارس بحق مرضى مصابين بأمراض مزمنة، أو ممن تعرضوا لإعاقة جراء إطلاق النار عليهم بشكل مباشر.


وأبرزت الهيئة جملة من مخاوف ومطالب الأسرى في هذا المكان، الذي يفتقد لكل المقومات العلاجية والحياتية والإنسانية والأخلاقية، وهي على النحو التالي:


1. الأوضاع الصحية والنفسية صعبة ومعقدة، تحديدا حالة الأسيرين المصابين بالسرطان وليد دقة وعاصف الرفاعي، حيث هناك مطالبات بضرورة تواصلهم اليومي مع اهاليهم.


2. السماح بإدخال الملابس التي يحتاجها الأسرى المرضى.


3. إخراج الأسيرتين فاطمة شاهين وعطاف جرادات من قسم السجينات المدنيات.


4. وقف تدخلات وإشراف الاسرى الجنائيين على عمليات الطبخ وتوزيعها على الاسرى وتحديدا المرضى.


5. السماح بإدخال الكانتينا لكافة الأسرى المرضى وليس لجزء منهم، ومراعاة نوعية الاكل التي تتناسب مع امراضهم.


6. تكثيف الطاقم المشرف على الأسرى المرضى، للتخفيف من الضغط على الاسيرين البطلين اياد رضوان وسامر أبو دياك.


وأكدت الهيئة أنه وفي سبيل كل ما سبق، سيبدأ الأسرى المرضى خطوات نضالية، حيث سيقوم الأسيران وليد وعاصف بإرجاع الوجبات والأدوية حتى يتم التواصل مع أهاليهما عن طريق الهاتف على الأقل، وسيتوسع ذلك مع مرور الايام في حال لم يكن هناك تجاوب لمطالبهما.


منوعات

الأحد 21 مايو 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعات النفط الخليجية تلجأ إلى شركات ناشئة في مسعى لاحتجاز الكربون

ابوظبي - (أ ف ب)

وسط ضغوط متزايدة للمساهمة في معالجة أزمة التغير المناخي، تلجأ مجموعات الطاقة الخليجية إلى شركات ناشئة في مجال تكنولوجيا المناخ لتساعدها في الحدّ من الانبعاثات الضارة من دون أن يؤثر ذلك على إنتاج النفط.


لسنوات، روّج منتجو النفط لتقنية احتجاز الكربون قبل انتقاله إلى الغلاف الجوّيّ كحلّ للاحترار المناخي. 


لكن خبراء المناخ ينتقدون هذه التقنية معتبرين أنها قد تشتت الانتباه عن الهدف الأساسي المتمثل بخفض الانبعاثات التي يتسبب بها الوقود الأحفوري.


لم تحظَ التقنية سوى بالقليل من الاستثمار وليست معتمدة سوى في بعض المنشآت حول العالم، لذلك لا تزال بعيدة جدًا عن إحداث فرق في مستوى الانبعاثات العالمية.


إلا أنّ كبرى شركات انتاج الطاقة في المنطقة وعلى رأسها "أرامكو" السعودية و"أدنوك" الإماراتية، تقول إن هذا الوضع سيتغيّر، في وقت تستضيف الإمارات في نهاية العام مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف حول المناخ (كوب28) مع رسالة مفادها أنه ينبغي خفض الانبعاثات بدلًا من تقليص استخدام الوقود الأحفوري.


وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول المنخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي لوكالة فرانس برس "بالنسبة للقطاع وللدول أيضًا، لا أرى أنه بإمكاننا تحقيق صافي الانبعاثات الصفري بحلول 2050، بدون اعتماد (تقنية) احتجاز الكربون".


وأضاف "أودّ أن أرى المزيد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لكن لكي أكون عمليًا وشفافًا، فإن ذلك لن يحلّ المشكلة".
وشكلت تقنية احتجاز الكربون موضوعًا أساسيًا في ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ الذي عُقد مؤخرًا في أبوظبي، مقرّ مجموعة أدنوك.


وعرضت شركات ناشئة كثيرة التطوّرات التي أُحرزت في تقنية "الالتقاط والتخزين" (CCS) التي تزيل ثاني أكسيد الكربون من المصدر أي من محطات توليد الكهرباء والمصانع الكبيرة، وتخزّنه تحت الأرض.


وكانت هناك شركات أخرى تعرض تقنية أحدث هي "الالتقاط المباشر من الهواء" (DAC) التي تستخرج ثاني أكسيد الكربون مباشرةً من الغلاف الجوي.


ويقول خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة إن بدون استخدام تقنية التقاط الكربون، فإن منشآت الوقود الأحفوري القائمة ستدفع الاحترار إلى تجاوز عتبة 1,5 درجة مئوية مقارنة بحقبة ما قبل الثورة الصناعية.


بدأ الجدل بين ما إذا كان ينبغي تقليص استخدام الوقود الأحفوري أم الانبعاثات، يتحوّل الى نقطة تجاذب أساسية في مؤتمر كوب28، المقرر عقده في دبي من 30 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 12 كانون الأول/ديسمبر.


خلال ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ، استشهد رئيس كوب28 الإماراتي سلطان أحمد الجابر، وهو رئيس شركة "أدنوك"، بتقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، للقول إن الوقت حان "لنصبح جادين بشأن تقنيات احتجاز الكربون".


غير أنّ الخبراء البيئيين يخشون من الدور المركزي الذي تسعى شركات الطاقة الكبرى إلى تأديته في حلول أزمة المناخ، مشيرين إلى مصلحتها في الحفاظ على مبيعات الوقود الأحفوري.


واعتبر مدير البرامج في فرع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة "غرينبيس" البيئية جوليان جريصاتي، أن "تقنيات (تقليص انبعاثات) الكربون هي ملهاة" مؤكدًا أن "الطريقة الوحيدة لمعالجة التغيّر المناخي بشكل صحيح هي من خلال التخلص التدريجي والمعجّل والعادل من كافة أنواع الوقود الأحفوري".


غير أنّ الكعبي أكّد أن القدرات الهندسية للشركة العملاقة وميزانيّاتها القويّة تجعلها في وضع أفضل لدفع تكنولوجيا المناخ إلى آفاق جديدة.


وقال إن "أمام العالم خيارين: يمكننا ترك الأمر للاعبين الصغار أو جعل اللاعبين الكبار يسرّعون عملية إزالة الكربون".


عام 2016، أطلقت شركة "أدنوك" مشروع "الريادة" التجاري وهو أول منشأة في المنطقة لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه وتبلغ قدرتها على احتجاز الكربون ما يعادل 800 ألف طن سنويًّا.


في العالم، هناك فقط 35 منشأة تجارية تستخدم تقنية التقاط الكربون وتخزينه، بحسب وكالة الطاقة الدولية التي تشير إلى أن حتى تلك التي من المقرر إنشاؤها بحلول عام 2030، لن تلتقط سوى جزء صغير من الانبعاثات.
من بين الشركات الناشئة التي كانت حاضرة في ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ، شركة "44.01" العمانية، الحائزة جائزة "إيرث شوت" البريطانية التي تكافئ المشاريع التي تقدم حلولاً لأزمة المناخ، لتطويرها تقنيّة تزيل بشكل دائم ثاني أكسيد الكربون عن طريق تحويله إلى معدن في صخور البيريدوتيت.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة طلال حسن إن "التغيّر المناخي هو تحدٍ ملحّ وكي نتمكن من رفع هذا التحدي علينا التحرّك سريعًا".
وأكد لوكالة فرانس برس أن "الشراكات مع شركات النفط والغاز تساعدنا في التحرّك سريعًا".


أبرمت الشركة العمانية شراكة مع مجموعة "أدنوك"، لإنشاء موقع لاحتجاز الكربون وتحويله إلى معدن في إمارة الفجيرة في الإمارات، في أول مشروع من هذا النوع تقوم به شركة طاقة في الشرق الأوسط.


وأوضح حسن أن "في طنّ واحد من البيريدوتيت، يمكن تحويل على الأرجح بين 500 و600 كيلوغرامات من ثاني أكسيد الكربون إلى معدن (...) هذا يعني أنه مع الصخور الموجودة في المنطقة فقط، يُمكن تحويل تريليونات الأطنان" من الكربون إلى معدن.


واعتبر حسن أن شركات انتاج الطاقة تعدّ شريكًا ملائمًا إذ "إننا نستخدم الكثير من نفس المعدّات والبنية التحتية والأشخاص والموارد". وأضاف "هذا الأمر سيساعدنا في تسريع تطوير" التقنية مشيرًا إلى أن سرعة التنفيذ "مهمّة للغاية".


كذلك، استثمرت "أرامكو" السعودية، وهي من بين أكبر شركات النفط في العالم، في شركة "كربون كلين" لإزالة الكربون ومقرّها بريطانيا، التي طوّرت تقنية تُعتبر كلفتها مقبولة نسبيًا لالتقاط الكربون من مداخن المنشآت القائمة.


وستنشر الشركة التي تملك 49 منشأة حول العالم، أحدث تقنياتها في الإمارات هذا العام، في ما سيشكلّ أول مشروع لها في الشرق الأوسط.


وردًا على سؤال حول منطق إقامة شراكات مع شركات النفط، أجاب المدير التنفيذي لـ"كاربون كلين" أنيرودا شارما بالقول "إذا كنتُ رجل إطفاء وكان هناك حريقان - حريق كبير والآخر صغير - فإلى أي منهما أذهب أولًا؟".


وختم بالقول "بالطبع، إلى الحريق الكبير".

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة الإسرائيلية ترصد ميزانيات ضخمة لتهويد القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم

رصدت الحكومة الإسرائيلية ميزانيات ضخمة لتهويد القدس المحتلة وتعزيز الاستيطان، وذلك بالتعاون مع وزارة القدس، وأتى ذلك بالتزامن مع ما يسمى "يوم توحيد القدس"، حيث من المتوقع أن يصادق على الميزانيات خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة، اليوم الأحد.


وأتى رصد الميزانيات الضخمة، خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية والتي تعقد على ما يبدو داخل أنفاق ساحة البراق في القدس للمرة الثانية بعد اجتماع عام 2017، بحسب ما ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم" اليوم الأحد.


ووفقا للصحيفة، فإن جلسة الحكومة لهذا الأسبوع تهدف إلى رصد ميزانيات، وأيضا المصادقة على عدد كبير من مشاريع التهويد في القدس في الذكرى السادسة والخمسين لاحتلال المدينة.


وتضمن الاجتماع المصادقة على تخصيص ميزانية ضخمة لتطوير مشروع ما يسمى "الحوض المقدس"، الذي يعتبر أكبر عملية عبث وتزوير بالتاريخ الإسلامي العربي الفلسطيني في مدينة القدس.


ويأتي مشروع "الحوض المقدس" التهويدي ضمن خطة خمسية من عام 2023 لغاية 2027 ، وذلك لتطوير المشاريع الاستيطانية والتهويدية، بالتعاون مع بلدية الاحتلال في القدس.


وتضمن خطة الحكومة ميزانية بقيمة 95 مليون شيكل، ستخصص لجذب المهاجرين الجدد من الشبان اليهود وإقناعهم للاستقرار والسكن في القدس، وذلك عبر منحهم هبات وامتيازات خاصة.


وفقا للخطة، التي حضرت بالتعاون مع بلدية القدس وبمساعدة الوكالة اليهودية، ستعمل الحكومة الإسرائيلية على تشجيع المهاجرين الشباب (18-35 عاما، غير المتزوجين والمتزوجين) على الاستقرار في القدس.


وبحسب المعطيات التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فإن أكثر من 18 ألف مهاجر جديد وصلوا إلى إسرائيل واستقروا في القدس منذ العام 2018، علما أن حوالي نصفهم تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما، إلا أن حوالي 30% منهم غادروا القدس في السنوات الخمس الماضية.


عربي ودولي

الأحد 21 مايو 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تترقب الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع تقدم لاردوغان

اسطنبول - (أ ف ب)

بات أمام المتنافسين على الرئاسة التركية سبعة أيام لإقناع الناخبين الذين لم يمنحوا أي منهما أصواتا كافية لحسم الدورة الأولى في 14 أيار/مايو، مع تقدم للرئيس المنتهية ولايته رجب طيب اردوغان بعد فوز المحافظين في الانتخابات التشريعية.


بحصوله على 49,52% من الأصوات، يدخل اردوغان (69 عاما) الذي قيل إنه تعب من عشرين عاما في السلطة، بتقدم يبلغ 2,5 مليون صوت على مرشح المعارضة كمال كيليتشدار-اوغلو (اجتماعي-ديموقراطي) البالغ من العمر 74 عاما وهو موظف رسمي سابق مخضرم في السياسة.


وقد وعد ب"العودة الى الربيع" و"ديموقراطية هادئة" والعودة الى دولة القانون، لكن ذلك لم يقنع أكثر من 44,9% من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، بهذا التحالف الواسع للمعارضة، من اليمين القومي الى اليسار.


بعد التعبئة القوية في 14 أيار/مايو ونسبة مشاركة بلغت 89%، قدرت مجموعة الاستشارات أوراسيا، إحدى الشركات القليلة جدا التي توقعت تقدم اردوغان في الدورة الأولى، ان الرئيس المنتهية ولايته سيفوز في الدورة الثانية.


وقال الخبير السياسي بيرك إلسن من جامعة سابانجي في اسطنبول إن "العديد من الناخبين القوميين غير موافقين على اختيار كيليتشدار أوغلو لتمثيل المعارضة ولم يدعموه".


سيتنافس المرشحان بشدة على أصوات 2,79 مليون ناخب صبت لصالح المرشح الثالث سنان أوغان وهو من اليمين القومي المتشدد ويريد قبل كل شيء ترحيل حوالى خمسة ملايين لاجىء ومهاجر يقيمون في البلاد.


وأوغان (54 عاما) يتريث وسيعلن لمن سيجير أصواته "الاسبوع المقبل". وقد استقبله اردوغان الحمعة لمدة ساعة لكن باستثناء التقاط صورة ومصافحة مع "الريس"، لم يتسرب شيء من الاجتماع.


لكن بيرك إيسن يرى ان اردوغان لن يكون بالضرورة بحاجة الى اصواته مؤكدا "أنه واثق".


في المقابل، لم يجتمع كيليتشدار أوغلو مع سنان أوغان، لكنه يجري في موازاة ذلك محادثات مع زعيم حزب "النصر" القومي أوميت أوزداغ.


تحتاج المعارضة إلى هذه الأصوات مع تفوق المحافظين في البرلمان الجديد المبنثق عن انتخابات الأحد الماضي. ف322 نائبا من أصل 600 ينتمون إلى معسكر ارودغان (مقابل 213 للمعارضة).


ونواب معسكر إردوغان هم 268 لحزبه العدالة والتنمية وحده الذي يبقى أكبر تنظيم مدعوم من حزب الحركة القومية (50) وعدة تنظيمات إسلامية صغيرة مثل "هدى بار" (حزب الله الكردي، أربعة نواب) و "الرفاه من جديد" (خمسة نواب).

فيما تبدو المعركة قاسية، ترك كيليتشدار أوغلو المنصات ولم يعقد أي تجمع انتخابي منذ الدورة الأولى، باستثناء لقاء مع حشد من مناصريه الجمعة أمام ضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية وحزب الشعب الجمهوري الذي يترأسه منذ عشر سنوات.


لكن خطابه سبق أفعاله مع تصريح أحدث مفاجأة الخميس بحدته، وقد وعد فيه "بإعادة كل اللاجئين الى ديارهم فور وصوله الى السلطة".


سبق أن أعلن كيليتشدار أوغلو أنه يريد إعادة اللاجئين السوريين البالغ عددهم 3,7 مليون شخص الى بلادهم "في غضون سنتين" في حال فوزه.


وفيما نال دعما واضحا من حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للاكراد فيما أحد قادته صلاح الدين دميرتاش يقبع في السجن منذ 2016, رد المرشح أيضا على اتهامات ب"الارهاب" وجهها معسكر اردوغان ضد هذا الحزب.


وقال المرشح "لم أجلس أبدا إلى طاولة مع منظمات إرهابية ولن أقوم بذلك أبدا".


وقد اعتبر الباحث يوهانان بنجاييم من المعهد الفرنسي لدراسات الأناضول في اسطنبول هذا الأسبوع "كنا نعتقد أن الأكراد هم صانعو الملوك لكن تبين ان اليمين القومي المتشدد هو من يلعب هذا الدور".


في فترة ما بين الدورتين، أعلنت زعيمة حزب الخير ميرال أكسينير، المرأة الحديدية لتحالف المعارضة، السبت عزمها لقاء "أولئك الذين صوتوا لأردوغان وأولئك الذين ما زالوا مترددين".


في غضون ذلك، يواصل اردوغان تنقله بين المناطق التي ضربها زلزال 6 شباط/فبراير الذي أوقع 50 ألف قتيل على الأقل وتسبب بنزوح ثلاثة ملايين شخص، والتي صوتت بأعداد كبيرة له.


استقبل وسط حشود رفعت الأعلام الحمراء، ووعد بإعادة الإعمار خلال "الأشهر الستة المقبلة" وردد نفس التهم التي يوجهها الى المعسكر المنافس وهي ارتباطه ب"الارهابيين" وب"مثليي الجنس والمتحولين جنسيا".

منوعات

الأحد 21 مايو 2023 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

10 قتلى إثر هجوم مسلح على مجموعة من سائقي الرالي الهواة في المكسيك

مكسيكو سيتي - (شينخوا)

لقي 10 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 9 آخرون بجروح جراء هجوم مسلح استهدف مجموعة من سائقي الرالي الهواة المشاركين في سباق للسيارات في ولاية باها كاليفورنيا المكسيكية يوم السبت، وفقا لما ذكرته صحيفة محلية.


وقالت صحيفة ((ميلينيو)) نقلا عن السلطات المحلية إن مجموعة من الأفراد المسلحين خرجوا من سيارة وفتحوا النار على المشاركين في سباق السيارات، والذين كانوا متوقفين على جانب طريق سريع في إنسينادا بولاية باها كاليفورنيا.


وأفادت سلطات إنسينادا في بيان أن الهجوم "خلف 9 جرحى و10 قتلى".


وتجري السلطات حاليا تحقيقا لمعرفة تفاصيل الهجوم.