فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع أشلاء الشهيد حكمت غيث في مخيم عسكر شرق نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 شيعت جماهير شعبنا في محافظة نابلس، اليوم الأحد، أشلاء جثمان الشهيد حكمت غيث، في مخيم عسكر شرق نابلس.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى رفيديا الحكومي بالمدينة، صوب منزل الشهيد في المخيم، حيث ألقيت نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل أن يصلى عليه بمسجد مصعب بن عمير، ويوارى الثرى بمقبرة شهداء المخيم.


وكان الشهيد غيث قد ارتقى برفقة الشهيد نور الدين البيطاوي، في عملية اغتيال عصر الجمعة الماضية بمنطقة المساكن الشعبية شرق المدينة، وقد احتجز الاحتلال جثمانيهما.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 10:04 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: سيتم إطلاق سراح الجندي "الإسرائيلي" مزدوج الجنسية الأمريكية عيدان ألكسندر

 قالت حركة المقاومة الإسلامية - حماس إنه في إطار الجهود التي يبذلها الإخوة الوسطاء لوقف إطلاق النار، أجرت حركة حماس اتصالات مع الإدارة الأمريكية خلال الأيام الماضية، حيث أبدت الحركة إيجابية عالية، وسوف يتم إطلاق سراح الجندي "الإسرائيلي" مزدوج الجنسية الأمريكية عيدان ألكسندر، ضمن الخطوات المبذولة لوقف إطلاق النار، وفتح المعابر، وإدخال المساعدات والإغاثة لأهلنا وشعبنا في قطاع غزة. 


وتؤكد الحركة استعدادها للبدء الفوري في مفاوضات مكثفة، وبذل جهود جادة للوصول إلى اتفاق نهائي لوقف الحرب، وتبادل الأسرى بشكل متفق عليه، وإدارة قطاع غزة من قبل جهة مهنية مستقلة، بما يضمن استمرار الهدوء والاستقرار لسنوات طويلة، إلى جانب الإعمار وإنهاء الحصار.


وتثمّن الحركة الجهود الحثيثة التي يبذلها الإخوة الوسطاء في دولة قطر وجمهورية مصر العربية الشقيقتين، وكذلك الإخوة في تركيا طوال المرحلة الماضية.



فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في قصف للاحتلال على مدينتي غزة وخان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الأحد، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينتي غزة وخان يونس.


وبحسب مصادر محلية، فإن طائرة مُسيرة إسرائيلية استهدفت مجموعة من المواطنين قرب مسجد "الشيخ عبد الله الأيبكي" غرب حي التفاح في مدينة غزة، ما أدى لإصابة ثلاثة.


وأضافت المصادر أن مُسيرة أخرى قصفت خيمة نازحين في مدينة أصداء، شمال غرب خان يونس جنوب القطاع، ما أدى لإصابة أربعة مواطنين.


ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 52,829 مواطنا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 119,554 آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

اختتام الجولة الرابعة من المحادثات النووية الإيرانية الأميركية في عُمان

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

اختتمت في عُمان يوم الأحد، الجولة الرابعة من المحادثات بين المفاوضين الأميركيين والإيرانيين لحل الخلافات حول برنامج طهران النووي، مع التخطيط لمزيد من المفاوضات، حسبما أفاد مسؤولون للإعلام العالمي، في حين أصرت طهران علنًا على مواصلة تخصيب اليورانيوم.


وعلى الرغم من أن طهران وواشنطن أعلنتا تفضيلهما للدبلوماسية لحل النزاع النووي المستمر منذ عقود، إلا أنهما لا تزالان منقسمتين بشدة بشأن عدة خطوط حمراء سيتعين على المفاوضين تجاوزها للتوصل إلى اتفاق نووي جديد وتجنب أي عمل عسكري مستقبلي.


وعقد وزير الخارجية الإيراني ، عباس عراقجي،  ومبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط، ستيف ويتكوف، الجولة الرابعة من المحادثات في مسقط عبر وسطاء عُمانيين، على الرغم من اتخاذ واشنطن موقفًا متشددًا علنًا، وهو ما قال مسؤولون إيرانيون إنه لن يُسهم في إنجاح المفاوضات.


وعقدت الجولة الأولى والثالثة والرابعة في مسقط، فيما عقدت الجولة الثانية في العاصمة الإيطالية روما.


وأكد عراقجي أن المحادثات كانت "أكثر جدية ووضوحًا مقارنة بالجولات الثلاث السابقة".


قال عراقجي للتلفزيون الرسمي الإيراني: "نفهم بعضنا البعض بشكل أفضل، ونأمل في إحراز مزيد من التقدم في المستقبل... يجب أن يستمر تخصيب اليورانيوم الإيراني، على الرغم من أن نطاقه ومستواه قد يتغيران". .


وصرح مسؤول كبير في إدارة الرئيس دونالد ترمب بأن مناقشات يوم الأحد "المباشرة وغير المباشرة" استمرت لأكثر من ثلاث ساعات.


وأضاف المسؤول: "نشعر بالتفاؤل إزاء نتيجة اليوم، ونتطلع إلى اجتماعنا المقبل، الذي سيُعقد قريبًا".


وكان قد صرّح ويتكوف لشبكة بريتبارت نيوز اليمينية المؤيدة لترمب، بأن الخط الأحمر لواشنطن هو: "لا تخصيب. هذا يعني التفكيك، لا تسليح"، مما يتطلب التفكيك الكامل للمنشآت النووية الإيرانية في نطنز وفوردو وأصفهان.


لكن عراقجي قال: "لا مجال على الإطلاق للتنازل بشأن تخصيب اليورانيوم" على الأراضي الإيرانية. وقال بعد المحادثات: "قد تخضع أبعادها أو نطاقها أو مستواها أو كميتها لقيود معينة - لأغراض بناء الثقة على سبيل المثال - كما حدث في الماضي، لكن مبدأ التخصيب نفسه غير قابل للتفاوض".


من جهته ، صرح وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي في منشور على منصة  X بأن المحادثات الإيرانية الأميركية تضمنت أفكارًا "مفيدة ومبتكرة"، مضيفًا أن الجولة القادمة من المحادثات ستُعقد بعد أن يتشاور الجانبان مع عاصمتيهما.


وكانت الجولة الرابعة من المحادثات قد عُقدت قبل زيارة ترمب للشرق الأوسط. وقد استأنف ترامب، الذي هدد بعمل عسكري ضد إيران في حال فشل الدبلوماسية، حملة "الضغط الأقصى" على طهران منذ عودته إلى البيت الأبيض يوم 20 كانون الثاني الماضي.


ووفقًا لمسؤولين إيرانيين، فإن طهران مستعدة للتفاوض على بعض القيود على عملها النووي مقابل رفع العقوبات، لكن إنهاء برنامج التخصيب أو التنازل عن مخزونها من اليورانيوم المخصب من بين "خطوط إيران الحمراء التي لا يمكن المساس بها" في المحادثات، حيث صرح مسؤول إيراني كبير مقرب من فريق التفاوض بأن مطالب الولايات المتحدة بـ"وقف التخصيب تمامًا وتفكيك المواقع النووية الإيرانية لن تُسهم في تقدم المفاوضات".


وأضاف المسؤول لوكالة "رويترز" ، شريطة عدم الكشف عن هويته: "ما تُعلنه الولايات المتحدة يختلف عما يُقال في المفاوضات".


علاوة على ذلك، استبعدت إيران رفضًا قاطعًا التفاوض بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية، وتطالب المؤسسة الدينية بضمانات قاطعة بأن ترمب لن ينسحب مجددًا من الاتفاق النووي.


وكان ترمب قد انسحب من الاتفاق النووي المبرم بين طهران وست قوى عالمية عام 2015 في عام 2018 خلال ولايته الأولى، وأعاد فرض عقوبات صارمة دمرت الاقتصاد الإيراني. وانتهكت إيران، التي تقول منذ فترة طويلة إن برنامجها النووي سلمي، القيود النووية التي يفرضها الاتفاق النووي لعام 2015 منذ عام 2019، بما في ذلك تسريع تخصيب اليورانيوم "بشكل كبير" إلى درجة نقاء تصل إلى 60%، وهو ما يقترب من مستوى 90% تقريبا الذي يصلح لصنع الأسلحة، وفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: نعيش أياما مصيرية وقد تُطرح صفقة جديدة لإطلاق سراح المحتجزين

القدس - "القدس" دوت كوم

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تصريحات نقلتها القناة 12 العبرية، إن كيان الاحتلال يمر بـ"أيام مصيرية" بشأن ملف المحتجزين في غزة، مشيرًا إلى أن تل أبيب تدعم المسار الذي يقوده المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، ستيف ويتكوف.


وبحسب القناة، كشف نتنياهو عن احتمال أن تقوم حركة حماس بإطلاق سراح الجندي عيدان ألكسندر كـ"بادرة حسن نية" تجاه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.


وأضاف نتنياهو أن تل أبيب لا تستبعد طرح صفقة بديلة للمبادرة الأمريكية، قد تشمل عددًا أقل من المحتجزين وبشروط أقل صرامة.


وفي السياق، نقلت القناة 13 العبرية عن مسؤول عبري رفيع وصفه لفريق إدارة الرئيس ترمب بـ"الفوضوي"، قائلاً إن "القدم اليمنى لا تعرف ما تفعله اليسرى"، وإن كل القرارات تُتخذ وفق أهواء الرئيس ترمب. 


 

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يريد تجنيد 10500 من الحريديم بالجيش خلال عامين

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

نقل موقع «واي نت» الإخباري عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قوله اليوم الأحد في جلسة مغلقة بالكنيست إنه سيتم تجنيد 10500 من المتدينين اليهود (الحريديم) بالجيش خلال عامين.


وأضاف الموقع التابع لصحيفة «يديعوت أحرونوت» أن هذا العدد من الحريديم الذي يستطيع الجيش استيعابه.


وفيما يتعلق بالعلاقات مع الولايات المتحدة، قال نتنياهو إنه يتحدث مع الرئيس دونالد ترمب كثيراً، على الأقل مرة كل أسبوعين.


وأضاف نتنياهو: «الولايات المتحدة لديها مصالحها لكننا نعمل معاً».


ونقلت شبكة «إن بي سي نيوز» الأميركية، اليوم، عن مسؤولين قولهم إن العلاقات بين الرئيس ترمب ونتنياهو تزداد توتراً مع تفاقم الخلاف بينهما حول استراتيجية التعامل مع التحديات الإقليمية.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

تصريح من قيادي بحماس حول تطورات الهدنة في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

كشف قيادي في حركة حماس عن وجود مفاوضات مباشرة ومتقدمة بين الحركة والإدارة الأمريكية، تركز على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وأوضح القيادي أن هذه المفاوضات جارية منذ عدة أيام، وتشمل ملفات إنسانية أبرزها إدخال المساعدات إلى القطاع، إلى جانب بحث سبل إنهاء الحرب الدائرة.


وأشار إلى أن المحادثات تشهد تقدماً ملموساً، وسط جهود إقليمية ودولية متواصلة لإنهاء العدوان وتحقيق تهدئة شاملة.



فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون شمال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 هاجم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، قرية بيتللو، شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن أكثر من 50 مستوطنا مسلحا هاجموا القرية من الجهة الشرقية، واعتدوا على المواطنين الذين حاولوا التصدي لهم، دون أن يبلغ عن إصابات.


وأضافت المصادر أنه بعد تصدي المواطنين لمجموعات المستوطنين وإجبارهم على التراجع، أضرم المستوطنون النيران في أراضي المنطقة الشرقية من القرية.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 7:33 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مواطنين في الحي الشرقي من مدينة طولكرم على إخلاء منازلهم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، عددا من المواطنين في الحي الشرقي من مدينة طولكرم على إخلاء منازلهم، في اليوم الـ105 من العدوان المتواصل.


وبحسب مصادر محلية، فإن جنود الاحتلال داهموا عددا من المباني السكنية في الحي الشرقي وتحديدا المحاذية لمخيم طولكرم، وأجبروا ساكنيها على إخلائها في وقت قصير، وهم من عائلتي طربية وأبو صفية، من بينهم نساء وأطفال وكبار سن ومرضى.


وتزامن إخلاء المواطنين مع تحركات كثيفة لآليات الاحتلال في شوارع المدينة الرئيسة خاصة شارع مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي ووسط السوق، عكس اتجاه السير، كما رُصدت تحركات لقوات مشاة في شارع نابلس قادمة من مخيم نور شمس مرورا بمداخل مخيم طولكرم وباتجاه دوار شويكة وشارع العليمي، وقد اعترضت حركة تنقل المركبات والمواطنين.



عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

إيران: جولة المفاوضات الرابعة مع واشنطن كانت صعبة لكنها مفيدة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال متحدث الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، الأحد، إن المفاوضات التي عقدتها بلاده مع الولايات المتحدة في سلطنة عمان كانت "صعبة ولكنها مفيدة".


وفي منشور على منصة "إكس"، أعلن بقائي، انتهاء الجولة الرابعة من المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة في عمان.


وأضاف: "عُقدت مفاوضات صعبة ولكنها مفيدة، لفهم مواقف الطرفين بصورة أفضل وإيجاد سبل معقولة وواقعية لحل القضايا الخلافية".


وذكر متحدث الخارجية الإيرانية، أن سلطنة عُمان ستعلن عن موعد ومكان الجولة القادمة من المفاوضات.


تجدر الإشارة إلى أن المحادثات بين طهران وواشنطن استؤنفت في 12 أبريل/ نيسان الماضي، بعد أن أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مارس/ آذار الماضي، رسالة مباشرة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، دعاه فيها إلى بدء مفاوضات نووية جديدة، وهدد ضمنيا باستخدام القوة.


بدورها، ردّت طهران على الرسالة عبر قنوات دبلوماسية في سلطنة عُمان، ومن ثم انعقدت 3 جولات تفاوض غير مباشرة في مسقط وروما.


وأعلنت كل من واشنطن وطهران عن "تقدم ملموس" في هذه المحادثات.


ومحادثات الجولة الرابعة التي عقدت، الأحد، في مسقط هي رابع اجتماع رفيع المستوى بين البلدين منذ انسحاب ترامب خلال ولايته الرئاسية الأولى (2017-2021) من الاتفاق النووي التاريخي عام 2018، الذي نص على تخفيف العقوبات الدولية عن إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.


والتزمت طهران بالاتفاق لعام كامل بعد انسحاب ترامب منه، قبل أن تتراجع عن التزاماتها تدريجيا.


ووصف ترامب حينها الاتفاق بأنه "سيئ" لأنه غير دائم ولا يتناول برنامج إيران للصواريخ الباليستية، إلى جانب قضايا أخرى.


ونتيجة لذلك، أعاد فرض العقوبات الأمريكية ضمن حملة "الضغط الأقصى" بهدف إجبار إيران على التفاوض على اتفاق جديد وموسّع.

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعرض نظام "آرو" خلال زيارة وزير الخارجية الألماني

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

التقى وزير الخارجية الألماني الجديد يوهان فاديفول، نظيره الإسرائيلي جدعون ساعر، في القدس، اليوم الأحد، وذلك خلال أول زيارة رسمية يقوم بها الوزير الألماني لإسرائيل منذ توليه حقيبة الخارجية مساء يوم الثلاثاء الماضي.


وخلال الزيارة، رافق ساعر الضيف الألماني في زيارة استعرضت خلالها القوات الإسرائيلية أمامه بطارية فعالة من نظام الدفاع الجوي «آرو 3»، (المعروف باسم السهم).


وقد تلقى الوزير، وفق وكالة الأنباء الألمانية، شرحاً عن هذا النظام الذي من المقرر أن يُستخدم أيضاً في ألمانيا.


ويمكن لنظام «آرو» تدمير الصواريخ على ارتفاعات تزيد على 100 كيلومتر، أي خارج الغلاف الجوي وفي الفضاء الخارجي. ومن المقرر أن يتم نشر «آرو 3» في ثلاثة مواقع مختلفة في ألمانيا.


ومباشرةً عقب وصوله مساء أمس السبت، التقى فاديفول في تل أبيب عائلات أشخاص تحتجزهم حركة «حماس» في قطاع غزة الفلسطيني.


وحسب أحدث تصريحات صدرت من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فإن 21 شخصاً من هؤلاء المحتجزين في قطاع غزة، لا يزالون على قيد الحياة بشكل مؤكد.


ويُعتقد أن أقل من عشرة أشخاص من هؤلاء المحتجزين يحملون الجنسية الألمانية إلى جانب الجنسية الإسرائيلية، غير أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان هؤلاء الأشخاص لا يزالون على قيد الحياة أم لا.

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

توقعات ترمب الطموحة من زيارة الخليج قد تعود بنتائج عكسية بسبب دعمه اللامحدود لإسرائيل

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

يبدأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب هذا الأسبوع أولى رحلاته الخارجية في عهد إدارته الثانية بجولة في الشرق الأوسط، سعيًا منه لتأمين صفقات استثمارية وتجارية وتكنولوجية من قادة أصدقاء يتمتعون بثروات طائلة، وسط مفاوضات مضطربة حول العديد من الصراعات الإقليمية، بما في ذلك حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة المجوعة والمحاصرة بشكل مطبق.


وبحسب الخبراء، تُعدّ هذه الجولة في الشرق الأوسط تكرارًا لجولته الدولية الأولى عام 2017، حين حظي بإشادة واسعة في المنطقة كقائدٍ جادٍّ يسعى لتحقيق مكاسب سريعة، وقادر على دعم المصالح الاقتصادية والجيوسياسية للأنظمة الملكية في المنطقة.


ومن المتوقع أن تركز مفاوضات ترمب في المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة على عدد من المواضيع، بما في ذلك النفط والتجارة، وصفقات الاستثمار، والصراعات الإقليمية في إسرائيل وغزة واليمن، والمفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، وغيرها من القضايا.


ومن المعتاد ، أن يعمل ترمب على تحقيق أهدافه الخاصة، لكن هذا قد يتغير الأسبوع المقبل عندما يواجه الفوضى التي يُحدثها (هو) في الشرق الأوسط. ومع بدء جولته التي تستغرق ثلاثة أيام إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، يَعِد الرئيس الأميركي بنتائج عظيمة، لكن الخبراء يعتقدون بأنه "واهم"، في ضوء السياسات الإقليمية الأميركية المتهورة وغير المتماسكة والمهملة تفشل في جميع المجالات.


ويعتقد الخبراء أن زعماء منطقة الخليج يتمتعون بنفوذ كبير لتصحيح مسار ترمب، إذا ما قرروا استخدامه. فهو يعتمد عليهم بدرجة غير مسبوقة - أكثر بكثير من اعتماده على أوروبا - كمحاورين دبلوماسيين وشركاء أمنيين وداعمين ماليين، بينما "يعتبر نهجه تجاه فلسطين، التي تواجه نكبة ثانية، مزيج من التحامل والقسوة والجهل المطبق. وأنه بدون مساعدة عربية، قد تبقى الولايات المتحدة وإسرائيل عالقتين إلى أجل غير مسمى في مأزق سياسي مدمر".


ويعتقد الخبراء أن ترمب يدرك أنه لا يستطيع تجاهل آراء ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ونظرائه الخليجيين بشأن غزة وسوريا واليمن، وإنهم يعارضون الحرب مع إيران، كما هددت الولايات المتحدة وإسرائيل سابقًا. حيث يحتاجهم ترمب كحلفاء في نزاعه التجاري والجمركي مع الصين. كما استضاف الدبلوماسيون الخليجيون محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا التي روج لها هو شخصيًا. وهو يسعى جاهدًا لإبقاء أسعار النفط منخفضة. وهو يطمع في صفقات استثمارية بمليارات الدولارات في الشرق الأوسط ومبيعات أسلحة.


تقول صحيفة "ذي غارديان في تعليق لها حول هذه المسألة : "مع ذلك، فإن الدعم الخليجي له ثمن يجب دفعه. خذ على سبيل المثال أمل ترمب في تمديد ما يسمى باتفاقات إبراهيم من خلال تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية. أيًا كان ما يقوله ترمب، فإن محمد بن سلمان يتعهد بأن هذا لا يمكن أن يحدث دون ضمان التقدم نحو دولة فلسطينية مستقلة - وهو احتمال ترفضه حكومة إسرائيل. ووصف محمد بن سلمان مقتل أكثر من 52000 فلسطيني في غزة بعد 7 تشرين الأول 2023 بأنه "إبادة جماعية". ولذلك فإنه سيوجه في الرياض،  ضغوطًا شديدة لإنهاء الحصار الإسرائيلي وإعادة وقف إطلاق النار".


وتزداد العلاقات الأميركية الإسرائيلية توترًا، حيث رفض ترمب حتى الآن الدعوات لإضافة إسرائيل إلى جولته ، غير مبالٍ بما يخطط له بنيامين نتنياهو، وحلفاؤه من اليمين المتطرف لاحتلال عسكري طويل الأمد لغزة وطرد جماعي للفلسطينيين. ومع ذلك، بينما كان ترمب داعمًا قبل شهرين، متحدثًا عن بناء "ريفييرا الشرق الأوسط"، يبدو أنه أدرك متأخرًا أن السلام لا يكمن يقوم على مفاهيم وهمية كهذه.


يشار إلى أن نتنياهو، الذي يواصل مطالبة الولايات المتحدة بشن هجمات عسكرية مدمرة على إيران بصدد تدمير برنامجها النووي، فوجئ بإعلان ترمب المفاجئ الشهر الماضي عن محادثات مع طهران بشأن برنامجها النووي. كما أن تراجع ترمب المفاجئ الأسبوع الماضي، بإنهاء الغارات الجوية الأميركية على اليمن، فاجأ إسرائيل أيضًا، التي تواصل قصف المقاتلين الحوثيين. ويأتي كلا التحولين في السياسة، وتغير نبرة ترامب تجاه غزة، في أعقاب ضغط خليجي فعال بحسب الخبراء.


وبحسب الخبراء يريد القادة العرب، بدعم من تركيا، من ترمب كبح العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان، وخاصة في سوريا، التي هاجمتها إسرائيل مرارًا وتكرارًا منذ سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد يوم 8 كانون الأول الماضي. وتؤيد جميع الدول الأعضاء الستة في مجلس التعاون الخليجي التعامل مع الرئيس السوري المؤقت، احمد الشرع، و حكومته الائتلافية.


يشار إلى أن الشرع (أبو محمد الجولاني) يقول إنه لا يريد صراعًا مع إسرائيل، ويركز على إعادة توحيد سوريا الممزقة. وقد أسفرت زياراته إلى السعودية والإمارات وقطر عن عروض سخية لمساعدات إعادة الإعمار. ومع ذلك، رفض ترمب، على عكس بريطانيا والاتحاد الأوروبي، تخفيف العقوبات المفروضة منذ عهد الأسد.


تقول ذي غارديان في تعليقها الأحد : "إذا أراد ترمب ضمان دعم الخليج لأجندته الأوسع، فعليه تقديم شيء مهم في المقابل. قد يكون ذلك إحياء الاتفاق النووي الأميركي الأوروبي لعام 2015 مع إيران (الذي تراجع عنه عمدًا عام2018 ) - مع ضمان عدم إشعال نتنياهو والمتشددين في طهران حربًا أخرى. قد يُقدم ترمب على هذه الخطوة الجريئة. فهو يدّعي أنه "رئيس السلام". وهذه فرصة لإثبات ذلك".


يشار إلى أن هناك فهم متزايد في واشنطن (وفي إسرائيل) بأن ترمب تراجع عن محاولة التوسط في حرب إسرائيل على غزة. وأعلنت إدارته أنها ستتفاوض على اتفاق جديد لتوزيع المساعدات دون تدخل مباشر من الحكومة الإسرائيلية لتجديد إيصال المساعدات إلى غزة، التي تعاني أسوأ أزمة إنسانية منذ أن قرر نتنياهو يوم 18 آذار الماضي خرق وقف إطلاق النار واستئناف حرب الإبادة على غزة، لكن الآلية الأميركية المطروحة لتوزيع المساعدات،  تخدم مخططات نتنياهو للاستمرار في الحرب واحتلال غزة.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

مباحثات فلسطينية أردنية بشأن وقف النار وإدخال المساعدات لغزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

بحث نائب رئيس دولة فلسطين حسين الشيخ، الأحد، مع رئيس الوزراء الأردني جعفر حسان، أهمية الإسراع في تحقيق وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يشهد إبادة إسرائيلية لأكثر من 20 شهرا.


جاء ذلك خلال اجتماعهما بالعاصمة الأردنية عمّان، بحضور وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.


وقالت الوكالة إن الشيخ، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أطلع رئيس الوزراء الأردني على "تطورات الأوضاع في فلسطين".


كما بحث الجانبان "أهمية الوصول بأسرع وقت ممكن إلى تطبيق وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية" إلى قطاع غزة.


وجدد الشيخ تأكيده على "الموقف الفلسطيني الرسمي بضرورة تولي دولة فلسطين مسؤولياتها المدنية والأمنية، وانسحاب قوات الاحتلال الكامل من قطاع غزة، ووقف اعتداءات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين على المدن والمخيمات والقرى والمقدسات في الضفة الغربية بما فيها القدس".


وأكد على أهمية "الذهاب إلى عملية سياسية تستند إلى الشرعية الدولية تُنهي الاحتلال" الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.


ونقل الشيخ، تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى ملك الأردن عبد الله الثاني "وتقدير دولة فلسطين وشعبها للدور الذي تقوم به المملكة في وقف الحرب والعدوان على الشعب الفلسطيني، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإسناد الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".


وبالتوازي مع حرب الإبادة الجماعية في غزة صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ما أدى إلى مقتل أكثر من 962 فلسطينيا، وإصابة قرابة 7 آلاف، واعتقال أكثر من 17 ألف فلسطيني، وفق معطيات رسمية.


واستعرض الجانبان "علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة"، كما ناقشا عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفق "وفا".


كما جرى خلال اللقاء "بحث سبل تعزيز التنسيق المشترك فيما يتعلق بالقمة العربية المقبلة في بغداد، وزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المنطقة".


وتستضيف بغداد القمة العربية الـ34 المقرر انعقادها في 17 مايو/ أيار الجاري، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية العراقية.


ومن المقرر أن تبدأ زيارة ترامب المرتقبة إلى الشرق الأوسط، الثلاثاء، وتستمر حتى 16 مايو الجاري، وتشمل السعودية وقطر والإمارات، فيما تتخطى إسرائيل.


من جانبه، أكد رئيس الوزراء الأردني على موقف المملكة "الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وتثبيت الشعب الفلسطيني على أرضه، ونيل حقوقه المشروعة".


وأكد أيضا على "مواصلة التنسيق والتعاون لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة خلال الفترة المقبلة".


وفي أبريل/ نسيان الماضي، صدّقت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على تعيين الشيخ، نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ونائبا لرئيس دولة فلسطين.


وترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 جرائم إبادة جماعية بغزة، بما يشمل القتل والتدمير والتجويع والتهجير القسري، متجاهلة كافة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.


وخلفت تلك الحرب التي تدعمها الولايات المتحدة أكثر من 172 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 6:52 مساءً - بتوقيت القدس

مصطفى خلال استقباله وزير خارجية ألمانيا: إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية الطريق لتحقيق السلام والاستقرار

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أكد رئيس الوزراء محمد مصطفى أن إنهاء الاحتلال وإحقاق حقوق شعبنا وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية هو الطريق لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، قائلا: "نريد وقف عدوان الاحتلال على قطاع غزة، وإنهاء معاناة أبناء شعبنا، والبدء بعملية الإعمار".


جاء ذلك خلال استقباله وزير خارجية ألمانيا يوهان فاديفول، اليوم الأحد، في مكتبه برام الله، بحضور وزيرة الدولة لشؤون الخارجية فارسين شاهين، وممثل ألمانيا لدى فلسطين أوليفر أوفتشا.


كما أكد رئيس الوزراء الاستمرار بكل الطرق السلمية والدبلوماسية لنيل حقوقنا المشروعة، مشددا على أهمية مشاركة ألمانيا في مؤتمر السلام الذي سيُعقد في نيويورك الشهر المقبل، من أجل تنفيذ حل الدولتين وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية.


وثمن مصطفى دعم ألمانيا المستمر لفلسطين بشكل مباشر أو عبر الاتحاد الأوروبي، في العديد من القطاعات الحيوية، بالإضافة إلى المساعدات الإغاثية والإنسانية التي قدمتها لأبناء شعبنا في قطاع غزة ودعواتها المستمرة لوقف إطلاق النار.


ونقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس محمود عباس للمستشار والحكومة الجديدة في ألمانيا، متمنيا لهم التوفيق في مهامهم، مشيرا إلى أن "هذه الزيارة مهمة لنا في هذا الوقت وتدل أيضا على أهمية قضية فلسطين وشعبنا لدى العالم".


واستعرض مصطفى تطورات الأوضاع في الضفة الغربية في ظل استمرار عدوان جيش الاحتلال والمستوطنين على أبناء شعبنا، خاصة في محافظات شمال الضفة الغربية ومخيماتها، داعيا إلى مزيد من الضغط الدولي لوقف عمليات القتل والدمار الهائل والتهجير القسري والعدوان المستمر على أبناء شعبنا.


وأطلع رئيس الوزراء، الوزير الألماني على جهود الحكومة في الإصلاح والتطوير المؤسسي، في سبيل تقديم أفضل الخدمات لأبناء شعبنا.


من جانبه، أكد وزير الخارجية الألماني موقف بلاده الثابت تجاه حل الدولتين، ودعم خطة إعادة إعمار قطاع غزة، ودعم جهود الحكومة في الإصلاح والتطوير المؤسسي، موجها الدعوة لعقد اللجنة الحكومية الألمانية الفلسطينية المشتركة، لتعزيز التعاون بين البلدين وتطويره.

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تحتضن قمة خليجية أميركية الأربعاء

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

ينتظر أن تحتضن العاصمة السعودية، أعمال القمة الخليجية - الأميركية، التي تأتي في ضوء الزيارة التاريخية الأولى خارجيّاً للرئيس الأميركي دونالد ترمب، إلى السعودية وقطر والإمارات.


ووفقاً لموقع «أكسيوس»، الذي نقل عن مسؤول أميركي ومسؤولين عربيين، تعتزم السعودية، الأربعاء، استضافة القمة التي تجمع الرئيس الأميركي ونظراءه زعماء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تعكس أول رحلة خارجية رسمية للرئيس الأميركي الأهمية المتزايدة التي توليها إدارته للتعاون بين الولايات المتحدة ودول الخليج، وستمثّل القمة فرصة للرئيس الأميركي لتقديم رؤيته بشأن انخراط الولايات المتحدة الأميركية في الشرق الأوسط وتحديد مصالح بلاده في المنطقة.


وستكون هذه القمة، هي القمة الرابعة بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، عقب انعقادها 3 مرات سابقة، كانت الأولى في كامب ديفيد مايو (أيار) 2015، والثانية في الشهر ذاته من عام 2017 في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال ولايته الأولى، بينما جاءت الثالثة في يوليو (تموز) 2022 بمشاركة عربية شملت مصر والأردن والعراق.


ووجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد، دعوات إلى قادة دول الخليج من أجل حضور القمة الخليجية - الأميركية في الرياض.


وتسلم أمير الكويت الشيخ مشعل الجابر الصباح، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين، تضّمنت دعوته لحضور القمة، سلَّمها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد بن خالد، كما تلقى سلطان عُمان هيثم بن طارق، رسالة خطيّة من الملك سلمان بن عبد العزيز، تتعلق بالدّعوة إلى حضور القمّة الخليجيّة الأميركيّة المقبلة، وتسلَّمها وزير الخارجية العُماني خلال استقباله السّفير السّعودي المعتمد لدى السلطنة.


كما تسلم ملك البحرين حمد آل خليفة، رسالة خطية من خادم الحرمين، تتضمن الدعوة إلى حضور القمة، سلَّمها السفير السعودي لدى البحرين نايف السديري.


وأعرب الملك حمد آل خليفة عن شكره وتقديره لخادم الحرمين، مشيداً بما يربط المملكتين من علاقات تاريخية وثيقة وراسخة، وما يشهده التعاون والتنسيق الأخوي من تطور مستمر على المستويات كافة لتحقيق كل ما فيه الخير للشعبين، كما أعرب عن اعتزازه بالمساعي الخيِّرة للملك سلمان، في توثيق أواصر العلاقات البحرينية - السعودية، وبالدور الريادي للسعودية في تطوير منظومة العمل الخليجي المشترك، وتعميق الترابط والتعاون بين الأشقاء في دول مجلس التعاون وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.


وأكّدت «الخارجية الأميركية» لـ«الشرق الأوسط» أن زيارة الرئيس ترمب «تعكس، بما لا يدع مجالاً للشك، مدى أهمية واستراتيجية الدور المحوري للسعودية في المنطقة، إذ ترى الولايات المتحدة في السعودية، شريكاً محورياً، في الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين»، وأضاف سامويل وربيرغ، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، أن واشنطن تؤكد مرة أخرى، التزامها بالعمل مع شركائها الإقليميين «لإيجاد حلول سياسية ودبلوماسية مستدامة للأزمات، ودعم جهود التهدئة في غزة، والتوصُّل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ومواجهة الأنشطة التي تهدِّد حرية الملاحة في البحر الأحمر».

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

سانا: الشرع يُعرب لولي العهد السعودي عن تقديره لمواقف السعودية الداعمة لسوريا

أجرى الرئيس السوري أحمد الشرع، الأحد، اتصالاً هاتفياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون المشترك، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.


وأعرب الرئيس الشرع، خلال الاتصال، عن تقديره لمواقف المملكة العربية السعودية الداعمة لسوريا، مشدداً على أهمية الدور السعودي في تعزيز وحدة الأراضي السورية واستقرارها، ومساندتها للشعب السوري في مواجهة التحديات، وعلى رأسها العدوان الإسرائيلي الأخير.


من جانبه، أكد ولي العهد السعودي التزام بلاده الثابت بدعم أمن واستقرار سوريا، ودعم الحلول السياسية التي تضمن وحدة البلاد، معرباً عن رغبة المملكة في المساهمة في إعادة إعمار سوريا وتعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة.


ويأتي الاتصال ضمن الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات العربية والتنسيق المشترك حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي يطالب بتحرك عاجل لإنقاذ أطفال غزة من الجوع

القاهرة -" القدس" دوت كوم

وجه البرلمان العربي رسائل عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، والمفوض السامي لحقوق الإنسان، والمديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، مطالبا بتحرك فوري وفعال لإنقاذ أطفال قطاع غزة من الموت جوعا، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي.


وأكد رئيس البرلمان محمد اليماحي في بيان، اليوم الأحد، أن الأوضاع الإنسانية في القطاع وصلت إلى مستويات غير مسبوقة من الجوع وسوء التغذية الحاد ونقص الأدوية، مشيرا إلى أن سكان القطاع يتعرضون لسياسة تجويع ممنهجة وحرمان قسري من الغذاء والماء والرعاية الصحية، ما يشكل انتهاكا صارخا لاتفاقية حقوق الطفل، وخرقا فاضحا للقانون الدولي الإنساني، قد يرقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


ودعا إلى تحرك دولي جاد قبل فوات الأوان، لتأمين ممرات إنسانية دائمة وآمنة، وضمان إدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى القطاع دون تأخير، مؤكدا ضرورة إلزام الاحتلال الإسرائيلي احترام التزاماته القانونية والإنسانية تجاه المدنيين، لا سيما الأطفال.


وأشار اليماحي إلى أن البرلمان العربي سيواصل جهوده وتحركاته السياسية والقانونية على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما في ذلك الأطر البرلمانية، من أجل وضع حد لمعاناة أطفال فلسطين وضمان حقهم في الحياة والكرامة والطفولة الآمنة.

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

تكهنات بشأن موقف ترمب من اعتراف الولايات المتحدة بدولة فلسطين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات


صرح مصدر دبلوماسي خليجي، رفض الكشف عن اسمه أو منصبه، لصحيفة "ذا ميديا لاين" بأن "الرئيس دونالد ترمب سيصدر إعلانًا بشأن دولة فلسطين والاعتراف الأميركي بها، وأنه سيتم إنشاء دولة فلسطينية دون وجود حماس".


وأضاف المصدر: "إذا صدر إعلان اعتراف أميركي بدولة فلسطين، فسيكون أهم إعلان سيغير موازين القوى في الشرق الأوسط، وستنضم المزيد من الدول إلى اتفاقيات إبراهيم".


وأكد المصدر أن الاتفاقيات الاقتصادية ستكون حاضرة بالتأكيد، ولكن تم الإعلان عن العديد منها بالفعل، وقد نشهد إعفاء دول الخليج من الرسوم الجمركية.


لكن السفير الأميركي لدى إسرائيل، مايك هاكابي، فند التصريحات التي أدلى بها هذا المصدر على تويتر بعد ظهر السبت، واصفا هذه الإشاعات بأنها "هراء" مؤكدا  إنه لا يوجد لإسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة.


بدوره  قال أحمد الإبراهيم، الدبلوماسي الخليجي السابق، لصحيفة "ذا ميديا لاين": "لا أتوقع أن يكون موضوع القمة (بين ترمب وزعماء الخليج) فلسطين. لم يُدعَ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ولا الملك عبد الله الثاني ملك الأردن. فهما الدولتان الأقرب إلى فلسطين، ومن المهم لهما حضور أي حدث كهذا".


وأضاف الإبراهيم: "ستكون هناك صفقات كبيرة قادمة، ربما مشابهة لما حدث في القمة الخليجية الأميركية عام 2017، حيث تجاوزت قيمة الصفقات السعودية 400 مليار دولار. دعونا لا ننسى أن الإمارات أعلنت عن استثمارات في الولايات المتحدة تزيد قيمتها عن تريليون دولار، كما أعلنت السعودية عن استثمارات تزيد قيمتها عن 600 مليار دولار".


وأضاف: "هذا واضح لأن الرئيس دونالد ترمب ينوي زيارة الإمارات وقطر بعد اختتام زيارته للمملكة العربية السعودية. هاتان الدولتان اقتصاديتان مهمتان تتمتعان بموارد مالية كبيرة واستثمارات كبيرة في الولايات المتحدة". فيما قال أحمد بوشوكي، المحلل السياسي السعودي، لصحيفة "ذا ميديا لاين": "يتعلق الأمر بصفقات اقتصادية كبرى ستُعقد في المملكة العربية السعودية. ربما ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى ذلك عندما دعا الشعب الأميركي إلى "شراء الأسهم الآن، قبل إعلانه المهم في اليومين المقبلين".


وقال مصدر مطلع كان قد قدم المشورة ل"صفقة القرن" ألتي أعلنها الرئيس ترمب في البيت الأبيض في كانون الثاني 2020، لمراسل جريدة القدس أن الحديث عن اعتراف الولايات المتحدة بالدولة الفلسطينية على غرار النموذج الذي يتم مناقشته باستمرار في الأمم المتحدة والجامعة العربية يعد ضربا من الخيال.


وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته (ويعمل حاليا مع شركة استشارية تقدم المشورة السياسية لدولة خليجية) ، "أولا هذه أقاويل ليس لها أساس من الصحة، لسبب بسيط جدا هو أن الرئيس ترمب طرح رؤيته بشكل كامل في صفقة القرن قبل 5 أعوام ، وأعتقد أن في النص الذي طرح هناك أطر لكيان فلسطيني ، يضمن أمن إسرائيل، ويعطيها السيطرة التي تحتاجها منطقة الأغوار، وتضمن عدم تهجير الإسرائيليين من يودا والسامرة؛ لا أعتقد أن الرئيس على استعداد على التراجع عما تقدم به هو نفسه".


وتعطي صفقة القرن سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحق في الاستحواذ على 33% من الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك منطقة الأغوار.


وفيما يتعلق بأخبار التعاون النووي السلمي بين الولايات المتحدة والسعودية لتوليد الكهرباء في المملكة العربية السعودية، أعلنت السعودية عن برنامج منذ عام 2010، وقد نوقش عدة مرات من قبل. وتعمل شركات دولية الآن على تنفيذ هذه المشاريع في المملكة العربية السعودية.


وستستضيف المملكة العربية السعودية قمة خليجية أميركية هذا الأسبوع خلال زيارة ترمب للشرق الأوسط.

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

الخلافات بشأن إيران وغزة تُفاقم التوتر بين ترمب ونتنياهو

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

عندما تولى الرئيس الأميركي دونالد ترمب منصبه في يناير (كانون الثاني) الماضي، كان هو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وفاق تام بشأن كيفية التعامل مع القضايا الأكثر إلحاحاً في علاقتهما، وهي الحرب في غزة والتصدي للخطر الإيراني.


ورفع ترمب الحظر الذي فرضته إدارة بايدن على إرسال قنابل كبيرة إلى إسرائيل. وشجع العمليات العسكرية الإسرائيلية «للقضاء على (حماس)» في غزة. واتفق مع نتنياهو على مواجهة إيران ووكلائها في المنطقة.


لكن في الأسابيع الأخيرة، توترت العلاقة بين ترمب ونتنياهو مع ازدياد الخلاف بين الزعيمين حول استراتيجية مواجهة هذه التحديات، وفقاً لما أكده مسؤولون أميركيون ودبلوماسيون من الشرق الأوسط لشبكة «إن بي سي نيوز» الأميركية، الأحد.


ونقلت الشبكة عن المسؤولين قولهم إن نهج ترمب تجاه إيران هو نقط خلاف رئيسية مع نتنياهو؛ إذ لا تريد إسرائيل أن يبرم الرئيس الأميركي اتفاقاً نووياً يمنح إيران أي قدرات لتخصيب اليورانيوم.


وأوضحت الشبكة أن نتنياهو شعر بالإحباط لرفض ترمب دعم توجيه ضربات عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، حيث يعتقد ترمب أنه ربما يكون هناك فرصة لإزالة خطر امتلاك إيران لسلاح نووي من خلال إبرام صفقة.


ولفت المسؤولون إلى أن أحد مستشاري نتنياهو أبلغ مبعوث واشنطن للشرق الأوسط أن نتنياهو يشعر بالغضب حيال تصريحات ترمب بشأن إيران، والتي أطلقها، يوم الأربعاء، حيث قال إنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيُسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي الجديد الذي تتفاوض عليه إدارته.


وقال أحد المسؤولين الأميركيين: «إسرائيل قلقة بشأن أي اتفاق في هذا الشأن».


وأكد المسؤولون أيضاً أن ترمب شعر بالإحباط إزاء قرار نتنياهو شن هجوم عسكري جديد في غزة، وقال الرئيس الأميركي في تصريحات إن شن هجوم جديد على غزة سيجعل إعادة الإعمار أكثر صعوبة.


وكشفت شبكة «إن بي سي نيوز» النقاب عن أن الولايات المتحدة تضغط حالياً على إسرائيل و«حماس» للموافقة على وقف إطلاق النار في غزة.


ووفق المصادر، فقد «صُدم نتنياهو، الأسبوع الماضي، بإعلان ترمب وقف حملته العسكرية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن بعد موافقتهم على وقف إطلاق النار على السفن الأميركية في البحر الأحمر».


جاء ذلك بعد أن هاجم الحوثيون إسرائيل بصاروخ أصاب موقعاً قريباً من مطار بن غوريون، المطار الرئيسي في إسرائيل.


وقالت المصادر إن نتنياهو، قال مصدوماً من موقف ترمب «إن إسرائيل ستدافع عن نفسها وحدها».




فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم شرق جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية دير غزالة شرق جنين.


وبحسب مصادر محلية: فإن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسيرت فرق المشاة في شوارعها وسط إطلاق للرصاص الحي، كما أقامت حاجزاً عند مدخل قرية عربونة، وأعاقت حركة المركبات وفتشتها.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان على القطاع وسط تواصل جرائم الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في تقريرها الإحصائي اليومي، أن عدد الشهداء الذين وصلوا إلى مستشفيات القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 19 شهيدًا، بينهم شهيد تم انتشاله من تحت الأنقاض، إضافة إلى 81 إصابة جديدة جرّاء العدوان "الإسرائيلي" المتواصل.


وأشارت الوزارة إلى أن عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، في ظل تعذّر وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم بسبب كثافة القصف وخطورة الوضع الميداني.


وبذلك، ترتفع حصيلة الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى52,829 شهيدًا و119,554 مصابًا.


كما أفادت الوزارة بأن الفترة ما بين 18 آذار/مارس 2025 وحتى اليوم شهدت استشهاد 2,720 فلسطينيًا وإصابة 7,513 آخرين.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

البابا ليو الرابع عشر يدعو لوقف الحرب على غزة

عرب 48

دعا البابا ليو الرابع عشر اليوم، الأحد، إلى وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في القطاع، وإلى سلام "عادل ودائم" في أوكرانيا.


وحضّ في عظة ألقاها من على الشرفة المطلة على ساحة القديس بطرس، حيث احتشد عشرات الآلاف لمتابعة بعد تلاوته أول صلاة منذ انتخابه، "كبار المسؤولين في العالم" على وقف الحروب.


في غضون ذلك، يخطط الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، للمشاركة في المراسم الرسمية لتنصيب البابا الجديد، بادعاء أنه بذلك "يفتح صفحة جديدة" بين إسرائيل والفاتيكان، حسبما ذكر موقع i24NEWS.


يشار إلى أن السفير الإسرائيلي في الفاتيكان، الذي يعتبر مستوى دبلوماسي منخفض، حضر جنازة البابا فرانسيس، التي شارك فيها زعماء دول، بينهم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وسلفه جو بايدن، اللذي مثّلا الولايات المتحدة.

وجاء ذلك على إثر تصاعد التوتر بين إسرائيل والفاتيكان، وعدم إصدار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وكذلك وزارة الخارجية بيانات تعزية بوفاة البابا فرانسيس، بينما كان هرتسوغ المسؤول الإسرائيلي الوحيد الذي أصدر بيان تعزية.

كذلك شطبت وزارة الخارجية الإسرائيلية منشورات في الشبكات الاجتماعية وعبرت من خلالها عن تعزية بوفاة البابا فرانسيس، وبررت الوزارة ذلك بأن البابا فرانسيس انتقد بشدة حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة، وتأكيده على أن إسرائيل تقتل الأطفال وأنها تنفذ جريمة حرب محتملة.

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان لبوتين: مستعدون لاستضافة مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، عن استعداد بلاده لاستضافة محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيس أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وذكر البيان أن أردوغان بحث مع نظيره الروسي العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

وأعرب أردوغان، خلال الاتصال، عن ترحيبه باقتراح الرئيس بوتين استئناف محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول من حيث توقفت.

وأكد استعداد تركيا لاستضافة المفاوضات التي من شأنها الوصول إلى حل دائم.

وأشار الرئيس التركي إلى أن نافذة الفرصة قد فُتحت لتحقيق السلام، وأن وقف إطلاق النار الشامل من شأنه أن يخلق البيئة اللازمة لمحادثات السلام.

والسبت، اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استئناف المحادثات المباشرة مع أوكرانيا دون شروط مسبقة الخميس المقبل في إسطنبول.

ولم يستبعد بوتين التوصل إلى اتفاق ملزم للجانبين الروسي والأوكراني بشأن وقف إطلاق النار خلال المفاوضات مع أوكرانيا.

يشار إلى أنه في مارس/ آذار 2022، استضافت إسطنبول عدة جولات من المباحثات بين وفود روسية وأوكرانية للتوصل إلى اتفاق بشأن إنهاء الحرب.

ووقعت اتفاقية بين البلدين بوساطة تركيا والأمم المتحدة لشحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بإسطنبول في يوليو/ تموز 2022، للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، ومددت الاتفاقية 3 مرات قبل أن تعلق موسكو العمل بها في 17 يوليو 2023.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا وتشترط لإنهائه تخلي كييف عن الانضمام لكيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا" في شؤونها.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق بين صفوف الطلبة خلال اقتحام الاحتلال حلحول شمال الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من الطلبة بالاختناق، اليوم الأحد، جراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة مجمع المدارس في بلدة حلحول شمال الخليل.


وذكر مدير تربية شمال الخليل بسام حبر لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت محيط مجمع المدارس وسط بلدة حلحول، وأطلقت عددا كبيرا من قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه المدارس خلال تواجد الطالبات بداخلها، ما أدى إلى إصابة عدد كبير منهن بحالات اختناق، جرى إخلاء البعض بواسطة طواقم الاسعاف، وتم علاج الاخرين ميدانيا.


وأضاف أن طواقم مكتب التربية والتعليم توجه على الفور إلى المجمع ويتم في هذه الاثناء إخلاء الطلاب من داخل تلك المدارس لضمان سلامتهم.

عربي ودولي

الأحد 11 مايو 2025 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

فريدمان لترمب: نتنياهو ليس حليفا لنا بل يهدد مصالحنا

رام الله - "القدس" دوت كوم

وجّه الكاتب الأميركي البارز المقرب من إسرائيل توماس فريدمان، رسالة إلى الرئيس دونالد ترمب أوضح له فيها إعجابه بأسلوب تعامله مؤخرا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مؤكدا أن هذه الحكومة ليست حليفة للولايات المتحدة، وأنها تتصرف بطريقة تهدد المصالح الأميركية في المنطقة.
وخاطب فريدمان في عموده بصحيفة نيويورك تايمز الأميركية  ترمب قائلا إن استثناءه إسرائيل من جولته المرتقبة في الشرق الأوسط وكذلك التفاوض بشكل مستقل مع حركة "حماس" وإيران والحوثيين رسالة واضحة بأن نتنياهو لا يملك أي نفوذ على الرئيس الأميركي، مبينا أن هذا التجاهل لا شك أنه أصاب نتنياهو ومن معه بالذعر.
وزاد فريدمان أن "الشعب الإسرائيلي لايزال يرى نفسه حليفا قويا للشعب الأميركي والعكس صحيح، غير أنه أردف أن حكومة نتنياهو الحالية ليست أبدا حليفا حقيقيا للولايات المتحدة، لأنها أول حكومة في تاريخ إسرائيل أولويتها ضم الضفة الغربية وطرد الفلسطينيين من قطاع غزة، وإعادة بناء المستوطنات هناك، وذلك عوض تحقيق السلام مع جيرانها العرب".
وأكد فريدمان في رسالته لترمب أن عدم سماحه بأن يسيطر نتنياهو على تصرفاته مثلما فعل مع رؤساء أميركيين آخرين مسألة تحسب له، مشددا على ضرورة المحافظة على الهيكل الأمني الأميركي الذي بناه الرؤساء السابقون في المنطقة بعيد حرب 1973، والذي ظل يخدم المصالح الجيوسياسية والاقتصادية الأميركية، ويسعى نتنياهو لتقويضه حاليا.
وتابع الكاتب الأميركي في رسالته لترمب أن "هذا الهيكل الأمني اعتمد أساسا على التزام أميركي إسرائيلي بإنجاح حل الدولتين، وهو التزام حاولت أنت بنفسك الدفع به قدما في ولايتك الأولى من خلال خطتك لإقامة دولة فلسطينية في غزة والضفة بشرط أن يعترف الفلسطينيون بإسرائيل، ويقبلوا بأن تكون دولتهم منزوعة السلاح"، على حد تعبيره.
وذكر أن نتنياهو رفض ما طالبت به الولايات المتحدة لأن المتطرفين اليهود في حكومته هددوا بإسقاطها في حال قام بذلك، علما أن نتنياهو نفسه حريص على الاحتفاظ بمنصبه الذي يضمن له الحصانة السياسية ويسمح له بالمماطلة في الإجراءات القضائية وتجنب السجن، مفضلا مصلحته على مصلحة الولايات المتحدة وحتى إسرائيل نفسها.
وتابع في رسالته أن الأسوأ قد يكون قادما، إذ إن نتنياهو يستعد لغزو غزة بهدف حشر الفلسطينيين في زاوية ضيقة محصورة بين البحر المتوسط والحدود المصرية، كما يسرع ضم أجزاء من الضفة الغربية بشكل فعلي، وهذا سيعرض إسرائيل للاتهام بارتكاب مزيد من جرائم حرب، وهي تهم سيطالب نتنياهو من الرئيس الأميركي ترمب حمايته منها.
وبعد أن وجّه توماس فريدمان انتقادات لاذعة لحركة "حماس"، قال إن خطة نتنياهو لا تهدف إلى إيجاد بديل معتدل لحماس في غزة بقيادة السلطة الفلسطينية، بل إلى احتلال عسكري دائم يدفع الفلسطينيين إلى هجرة قسرية، ووصف ذلك بفيتنام جديدة على شاطئ المتوسط.
وخاطب فريدمان ترمب بقوله إن خطط نتنياهو ستهدد وبشكل حتمي استقرار الدول المجاورة، ونقل عن لي هانس فيكسل، المستشار السياسي السابق في القيادة المركزية الأميركية قوله: "كلما ازداد يأس الفلسطينيين، قلّ استعداد المنطقة لتوسيع التكامل الأمني الأميركي العربي الإسرائيلي، الذي كان من الممكن أن يحقق مكاسب طويلة الأمد ضد إيران والصين، ودون الحاجة إلى موارد عسكرية أميركية كبيرة للحفاظ عليه".
وخاطب فريدمان ترمب قائلا: "سيدي الرئيس، لديك حدس مستقل جيد بشأن الشرق الأوسط، اتبعه، وإلا فعليك أن تستعد لهذه الحقيقة التي تلوح في الأفق: سيكون أحفادك اليهود أول جيل من الأطفال اليهود يكبرون في عالم تُعتبر فيه الدولة اليهودية دولة منبوذة".


فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ يطلع رئيس مجلس الوزراء القطري على آخر التطورات في فلسطين

الدوحة- "القدس" دوت كوم

 التقى نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب رئيس دولة فلسطين حسين الشيخ، رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني.


ونقل الشيخ، تحيات الرئيس محمود عباس لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتقدير دولة فلسطين وشعبها للدور القطري الساعي لتحقيق وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني، وادخال المساعدات بالتعاون مع الأشقاء في مصر والأطراف العربية والدولية المعنية.


وأطلع الشيخ، رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري على تطورات الأوضاع في فلسطين، واهمية الوصول بأسرع وقت ممكن لوقف إطلاق النار، وادخال المساعدات الانسانية، مع التأكيد على الموقف الفلسطيني الرسمي بضرورة تولي دولة فلسطين مسؤولياتها المدنية والامنية وانسحاب قوات الاحتلال الكامل من قطاع غزة، والذهاب لعملية سياسية تستند للشرعية الدولية.


واستعرض الجانبان علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، كما ناقشا عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.


كما جرى خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز التنسيق المشترك فيما يتعلق بالقمة العربية القادمة في بغداد، وزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمنطقة.


وجدد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، موقف بلاده الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني، المستند إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

"لا سولار ولا بنزين".. المجاعة وصلت سيارات غزة المُهددة بالتوقف عن العمل

غزة- خاص بـ"ے" و"القدس" دوت كوم- صلاح سكيك:

محمد الكفارنة لـ"القدس": السيارات تحتاج ميزانيات ضخمة للصرف عليها من وقود وصيانة وزيوت وسمكرة ودهان

فؤاد حرز الله لـ"القدس": في ظل غياب الرقابة في غزة أصبحت أجرة التاكسي في كل يوم سعر جديد

ناصر مرزوق لـ"القدس": أي سيارة لو مشكلتها بسيطة أجرة صيانتها معضلة لصاحب السيارة والميكانيكي



باتت سيارات الأجرة والباصات، على وشك التوقف عن العمل في قطاع غزة؛ بسبب نفاد جميع أنواع الوقود المشغل لهذه المركبات.


وتعمل أغلبية سيارات الأجرة والباصات المتوسطة في غزة على السولار، وسعره في السوق السوداء نحو 60 شيكلاً للتر الواحد، لذا كان يلجأ السائقون في السابق لخلط السولار بزيت الطهي والمعروف محليًا باسم "السيرج" في محاولة للتغلب على مشكلة غلاء سعر السولار، ولكن حتى هذه الحيلة باتت لا تجدي نفعًا بسبب ارتفاع سعر لتر زيت الطهي إلى 80 و90 شيكلاً.


أما السيارات التي تعمل على البنزين، فسعر اللتر الواحد وصل إلى 350 شيكلاً، وحتى سيارات البنزين المحولة إلى الغاز فهي أيضًا مهددة بالتوقف بسبب ارتفاع سعر كيلو الغاز إلى 280 شيكلاً. وكان آخر مرة دخل فيها الغاز قبل ثلاثة أشهر، ما يعني أن المجاعة التي تضرب قطاع غزة وصلت أيضًا إلى المركبات التي تتغذى على السولار والبنزين والزيوت المعدنية.


سيارات السولار والبنزين سواء


وقال سائق الأجرة محمد الكفارنة لـ"القدس"، إن لديه سيارتان تعملان على "الخط" إحداهما على السولار، والأخرى على البنزين والغاز، والآن توقفتا عن العمل بسبب غلاء أسعار الوقود، خاصة وأنه رفع سعر الأجرة أكثر من 5 مرات خلال شهر، وهذا لم يعد يجدي نفعًا لأنه سيحرق الوقود بدون عمل خاصة وأن المواطنين سئموا رفع سعر الأجرة، في ظل الحرب والفقر.


وأضاف الكفارنة: "لا يمكن تفضيل سيارات السولار على البنزين أو العكس؛ ففي الوقت الحالي كل السيارات تحتاج ميزانيات ضخمة للصرف عليها من وقود وصيانة وزيوت وسمكرة ودهان، والأنسب لي هو التوقف عن العمل حتى يدخل الوقود بسعر يتناسب مع قدرة السائق والراكب.


ارتفاع سعر الأجرة بشكل متواصل


أما المواطن فؤاد حرز الله، فقد اشتكى ارتفاع سعر الأجرة أكثر من مرة، في ظل غياب الرقابة في غزة أصبحت أجرة التاكسي في كل يوم سعر جديد، وحتى إذا دخل وقود فالسعر سيظل مرتفعًا.


وأضاف حرز الله لـ"القدس": في كل مرة يقولون إذا دخل الوقود ستنخفض الأجرة، هذا ليس صحيحًا، سعر الأجرة يبقى مرتفعًا بحجج أخرى كالصيانة، وكأنه مطلوب من المواطنين تصليح سيارات الأجرة من جيوبهم الفارغة، مطالبًا الجهات المعنية بإنهاء هذا الوضع.


تكلفة صيانة السيارة ارتفعت 4 أضعاف


الميكانيكي ناصر مرزوق  قال لـ"القدس" إن تكلفة أسعار قطع السيارات ارتفعت أربعة أو خمسة أضعاف عن سعرها الطبيعي قبل الحرب، وهذا يعني أن أي سيارة لو مشكلتها بسيطة ستكون أجرة صيانتها معضلة لصاحب السيارة والميكانيكي في ظل شح قطع السيارات وغلائها، متابعًا: "لتر زيت محرك السيارة وصل إلى 80 شيكلاً، فما بالك بسيارة بحاجة إلى أربعة أو خمسة لترات؟".


وأوضح مرزوق أن بعض السيارات قطعها غير متوفرة في سوق قطع السيارات، ويمكن الاستعاضة عنها بقطع سيارات من نوع آخر، وهنا نتحدث مثلًا عن الهيونداي والكيا، لكن هذا لا يحدث في السيارات الأخرى التي تعاني مشاكل سواءً من القصف الإسرائيلي أو حتى من سوء شوارع غزة المدمرة، داعيًا للضغط على الاحتلال لإدخال جميع أنواع قطع السيارات والوقود حتى لا يتوقف ما تبقى من مركبات عن العمل.

فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

52,829 شهيداً بقطاع غزة في حصيلة ليست نهائية لحرب الإبادة

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتفعت حصيلة حرب الإبادة الجماعية، والعدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 52,829 شهيدا، 119,554 مصابا، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، بأن من بين الحصيلة 2,720 شهيدا، و7,513 إصابة، منذ 18 آذار/ مارس الماضي، أي منذ استئناف الاحتلال عدوانه على القطاع عقب اتفاق وقف إطلاق النار.


ووصل إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، 19 شهيدا، بينهم شهيد تم انتشاله، و81 إصابة، وما يزال عدد من الضحايا تحت الأنقاض والركام، وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

منوعات

الأحد 11 مايو 2025 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

تصحيح المفاهيم هو الخطوة الأولى نحو بدائل تدخين أفضل وإنقاذ المزيد من الأرواح


في الوقت الذي يشهد فيه العالم تطوراً في السياسات الصحية وجهود مكافحة التدخين، لا يزال كثير من المدخنين حول العالم يفتقرون إلى معلومات دقيقة حول البدائل التي تعتبر أقل خطورة مثل السجائر الإلكترونية، والتبغ المسخن، وأكياس النيكوتين.
وفي ظل غياب هذه المعرفة، تتكاثر المفاهيم الخاطئة، مما يؤدي إلى قرارات صحية قد تكون أكثر خطورة من الاستمرار في التدخين ذاته. مؤخراً، أظهرت دراسة دولية أن توفير المعلومات العلمية الدقيقة هو عامل حاسم في قرار المدخنين التحول إلى بدائل خالية من الدخان.
وفي هذا السياق، صرح رئيس اتحاد مستهلكي النيكوتين في الفلبين بضرورة صياغة سياسات تمكّن المدخنين من الوصول إلى معلومات دقيقة حول الخيارات التي قد تكون أقل خطورة وتسهيل الوصول إليها للمدخنين البالغين من غير الراغبين بالإقلاع النهائي عن التدخين أو الذين لا يستطيعون ذلك.
الدراسة، التي استندت إلى بيانات بريطانية، كشفت أن من يدرك الفرق في مستوى الضرر بين التدخين والبدائل، هو من يكون من بين الأشخاص الذين تزيد احتمالية إقلاعهم أو التحول نحو خيارات أكثر أماناً، لكن ولسوء الحظ، تنتشر معلومات مضللة تعيق هذا التحول، وتمنع المستهلكين من اتخاذ قرارات مبنية على المعرفة.
من جانبها، تؤكد الباحثة المشاركة في جامعة بريستول، ياسمين خوجا، أن سوء الفهم بشأن السجائر الإلكترونية يمنع كثيراً من المدخنين من التحول إليها، رغم أن الدراسات تشير إلى أنها أقل خطراً بكثير من التدخين التقليدي. وتقول خوجا: "رغم أن السجائر الإلكترونية ليست خالية من المخاطر، إلا أنها تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتدخين."
نتائج أخرى في الدراسة أوضحت أن ما نسبته 85% من المدخنين في إنجلترا حسب إحصائيات جرت في عام 2024 يعتقدون خطاً أن التدخين الإلكتروني يساوي أو يتجاوز خطر التدخين، مقارنة بـ59% فقط قبل 10 سنوات. هذه القفزة في سوء الفهم ليست عفوية، بل تعكس فشلاً في التوعية الرسمية، وتشير إلى ضرورة إعادة التفكير في طريقة التواصل مع الجمهور.
ومع اقتراب مؤتمر الأطراف الحادي عشر (COP 11) في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ (FCTC) والذي من المقرر أن ينعقد في جنيف بسويسرا في نوفمبر القادم، يدعو مختصون ومستهلكون على حد سواء إلى تحوّل جذري في السياسات، من الحظر والتقييد، إلى الاعتراف بالبدائل الخالية من الدخان كوسيلة فاعلة لتقليل الأمراض والوفيات المرتبطة بالتدخين.
وفي نهاية المطاف، ومع تنامي الأدلة العلمية، فإنه لم يعد من المقبول تجاهل أهمية تمكين من المعرفة لاتخاذ قرارات واعية بناء على العلم، وهو ما يضمن صحة المجتمعات، لا الاستمرار في زرع الخوف والغموض.



فلسطين

الأحد 11 مايو 2025 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

عدوان الاحتلال على مدينة طولكرم ومخيميها يدخل يومه الـ105

طولكرم- "القدس" دوت كوم

يدخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة طولكرم ومخيمها يومه الـ105 على التوالي، والـ92 على مخيم نور شمس، وسط تصعيد ميداني متواصل من مداهمات، ونسف منازل.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال تدفع على مدار الساعة بتعزيزات عسكرية نحو المدينة، وتقوم بتسيير آلياتها في شوارعها الرئيسية، وهي تطلق الأبواق بشكل استفزازي، وتعيق حركة تنقل المواطنين.


وصباح اليوم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أسيد داغر من ضاحية شويكة، فيما قامت باحتجاز كل من: عبد ابو لبدة من مخيم نور شمس، ومصطفى الخاروف من حارة السلام شرق المدينة، لفترة، بعد الاعتداء عليهما بالضرب المبرح.


وقد شهدت مدينة طولكرم يوم أمس تحركات استفزازية مكثفة لآلياتها العسكرية وفرق المشاة، مترافقة مع اطلاقها قنابل الصوت بكثافة باتجاه المارة، تمركزت بشكل ملحوظ في شارع باريس، ودوار الشهيد ثابت ثابت، ومحيط مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، وميدان جمال عبد الناصر، وشارع الحدادين ووسط السوق، حيث أقامت حواجز طيارة، تسببت في عرقلة حركة المواطنين والمركبات، وعرضتّهم للتفتيش، والتدقيق، والاستجواب.


كما داهمت تلك القوات عددا من المقاهي والمحال التجارية، وأغلقت بعضها بشكل تعسفي، واحتجزت شبانا داخل أحد المحلات، وأخضعتهم للاستجواب.


وفي سياق متصل، تواصل قوات الاحتلال تصعيدها الميداني في مخيم نور شمس، حيث نسفت يوم أمس، أربع بنايات في حارة المنشية، يضم كل مبنى ثلاثة طوابق على الأقل، مترافقا مع سماع دوي انفجارات ضخمة في أرجاء المنطقة، مع تصاعد كثيف للدخان.


وقد تعرض مخيم نور شمس الأسبوع الماضي لعمليات هدم واسعة للمباني السكنية، في حارات المنشية، والمسلخ، والجامع، والعيادة، والشهداء، ضمن مخطط الاحتلال هدم 106 منازل وبنايات سكنية في مخيمي طولكرم ونور شمس، وما زال التوتر يسود المخيم، وسط ترقب الأهالي لموجة جديدة من عمليات الهدم.


وحسب التقديرات المحلية، فقد بلغ عدد المباني التي تم هدمها من قبل جرافات الاحتلال خلال الأسبوع الماضي 15 مبنى، بما تتضم شققا سكنية، تم اخلاؤها من قبل سكانها، بعد حصولهم على تنسيق مسبق بذلك، وتهجيرهم قسرا منها، خلال العدوان المتواصل.


كما يواصل الاحتلال الاستيلاء على منازل، ومبانٍ سكنية في شارع نابلس، والحي الشمالي المحاذي له، وتحويلها لثكنات عسكرية بعد إجبار سكانه على إخلائها قسرا، مع تمركز آلياتها في محيطها في ظل أن بعض المباني ما زالت تحت سيطرة الاحتلال منذ أكثر من شهرين.


هذا وقد أسفر عدوان الاحتلال وتصعيده المتواصل على مدينة طولكرم ومخيميها عن استشهاد 13 مواطنا، بينهم طفل وامرأتان إحداهما حامل في الشهر الثامن، بالإضافة إلى إصابة واعتقال العشرات، وإلحاق دمار شامل في البنية التحتية والمنازل والمحال التجارية والمركبات التي تعرضت للهدم الكلي والجزئي والحرق والتخريب والنهب والسرقة.


كما تسبب العدوان في حركة نزوح قسري لأكثر من 4200 عائلة من مخيمي طولكرم ونور شمس، تضم ما يزيد على 25 ألف مواطن، وتدمير فاق 400 منزل بشكل كامل، و2573 بشكل جزئي، إضافة إلى إغلاق مداخلهما، وأزقتهما بالسواتر الترابية، ما حولهما إلى مناطق معزولة خالية من مظاهر الحياة.