فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من قرية رمانة

جنين- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شابين من قرية رمانة غرب جنين.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد نعمان جربان (22 عاماً)، وسليم حسام عتابا (21 عاماً) أثناء تواجدهما بالقرب من مدخل القرية.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

الضيف الأخطر.. موقع عبري: الجيش الإسرائيلي أوصى المستوى السياسي بعدم اغتيال السنوار

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف موقع واي نت العبري (الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت)، مساء اليوم السبت، أن الجيش الإسرائيلي أوصى المستوى السياسي بعدم اغتيال يحيى السنوار زعيم حركة حماس بغزة، في الوقت الحالي.

ونقل الموقع عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها، إنه ليس من الصواب اغتيال السنوار حاليًا، وأنه يجب انتظار الوقت المناسب.

فيما اعتبر مسؤول أمني آخر، أن تصريحات حماس في الساعات الأخيرة والتي هددت بالرد المزلزل على اغتيال السنوار، أنه يعبر عن "حالة هستيرية تعيشها الحركة"، وأنه يذكر بتوسلها لوقف إطلاق النار خلال عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، والتي حققت قوة ردع كبيرة، معتبرًا أن "التحريض الجبان ليس أكثر من مجرد ركوب للموجة الحالية بعد هجوم إلعاد".

ويقول الموقع، بالنسبة لكبار الضباط في الجيش الإسرائيلي، فإن اغتيال محمد الضيف القائد العام للقسام، سيكون بمثابة ضربة أكبر لحماس وسيؤثر بشكل أكبر على عملها كما حدث في اغتيالات أخرى مهمة، مثل اغتيال القيادي في الجهاد بهاء أبو العطا.

ويوصي الجيش الإسرائيلي بالتخلص من قادة حماس في مكان وزمان مناسبين، وحين يكون ذلك صحيحًا وضروريًا، وليس فقط عندما يكون ذلك ممكنًا.

وأشار الموقع إلى أنه خلال عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" حاول الجيش الإسرائيلي عدة مرات اغتيال الضيف ولكنه لم ينجح، ما يشير أن مثل هذه العملية تكون معقدة ولكن لا يمكن استبعاد مثل هذه العملية من حين إلى آخر.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

كرم أبو سالم يعمل بشكل طبيعي.. الاحتلال يمدد الإغلاق على الأراضي الفلسطينية

ترجمة خاصة بـــ"القدس" دوت كوم- قرر وزير الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، الاستمرار في فرض الإغلاق المفروض على الأراضي الفلسطينية.

وبحسب موقع صحيفة معاريف، فإن القرار اتخذ بعد جلسة تقييم عقدها غانتس بمشاركة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي.

وأشار إلى أن الإغلاق سيستمر حتى يوم الإثنين، على أن يعاد مجددًا تقييم الوضع. 


فيما قالت اللجنة اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع، أن معبر كرم أبو سالم التجاري سيعمل غدًا بشكل طبيعي.

وبينت اللجنة في بيان مقتضب لها، أن القرار الإسرائيلي بإغلاق معابر قطاع غزة وفرض إغلاق شامل على الأراضي الفلسطينية، لا يشمل معبر كرم أبو سالم المخصص للبضائع التجارية.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

إدانة فلسطينية رسمية وفصائلية للهجوم الإرهابي في مصر

رام الله / غزة- "القدس" دوت كوم- أدانت المؤسسة الفلسطينية الرسمية، والفصائل، اليوم السبت، ما وصفته بـ "الهجوم الإرهابي" شرق قناة السويس والذي خلف مجموعة من الضحايا والجرحى من الجيش المصري.

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان لها، إن "الرئيس محمود عباس يعرب عن تعازيه الحارة لأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ولعائلات ضحايا هذه الجريمة البشعة، التي استهدفت ثلة من ابطال الجيش المصري".

وأكدت الرئاسة تضامن ووقوف فلسطين وشعبها وقيادتها الى جانب الشقيقة الكبرى مصر، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حربهم ضد الارهاب، متمنية لمصر وشعبها وجيشها العظيم دوام الاستقرار والازدهار. وفق نص البيان.

كما أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الهجوم ذاته، مؤكدةً على وقوف دولة فلسطين قيادة وشعبا إلى جانب الشقيقة مصر، رئيساً وحكومة وشعبا، في مواجهة مثل هذه الاعمال الارهابية، وأعربت عن ثقتها بقدرة مصر على مواجهة الارهاب والانتصار عليه.

وتقدمت الخارجية بخالص تعازيها لأسر الشهداء وتمنت الشفاء العاجل للمصابين.


كما أدانت حماس، الهجوم، وأعلنت عن تضامنها الكامل مع مصر، وبعثت بالتعازي والمواساة لها ولشعبها.

فيما أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الهجوم، واعتبرت هذه "العملية الإرهابيّة تأتي في سياق مخطط استهداف الدولة المصريّة وسيادتها ووحدة وأراضيها".

وتقدّمت الشعبيّة بخالص تعازيها ومواساتها من الشعب المصري الشقيق وأسر الشهداء، وتمنّت الشفاء العاجل للجرحى.

من جهتها، تقدمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بخالص التعازي من الشعب والجيش والقيادة المصرية وذوي الضحايا، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين.

وأكدت أن الهجمات الإرهابية لن تنال من ارادة مصر الشقيقة وإصرارها على مواجهة الإرهاب، ومن دورها الإقليمي والقومي في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير وإنجاز الحرية والاستقلال والعودة. 

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم مخيم شعفاط

القدس- " القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت، مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس المحتلة.


وافادت مصادر صحفية، بأن آليات الاحتلال اقتحمت حي رأس شحادة في مخيم شعفاط، وانتشرت في شوارع الحي، وسط اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات حتى اللحظة.


المصدر : الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس

الإبادة التي شهدتها رواندا في 1994

كيغالي- (أ ف ب) -اسفرت حملة الابادة التي جرت بتحريض من نظام الهوتو المتطرف الذي كان يحكم رواندا عن مقتل الف شخص على الاقل غالبيتهم من التوتسي وكذلك من الهوتو المعتدلين، بين نيسان/ابريل وتموز/يوليو 1994، بحسب الامم المتحدة.


ومساء السادس من نيسان/ابريل 1994، اسقطت طائرة الرئيس الرواندي جوفينال هابياريمانا فوق كيغالي لدى عودته من اروشا في تنزانيا حيث كان يجري محادثات سلام مع متمردي الجبهة الوطنية الرواندية، الحاكمة اليوم.


وفي اليوم التالي قتل رئيس الحكومة المعتدل من الهوتو اغاتي اويلينغييمانا وعشرة جنود بلجيكيين من بعثة الامم المتحدة المسؤولة عن حمايته بالاضافة الى عدد من الوزراء المعارضين، لتدخل البلاد بعد ذلك في سلسلة من المجازر الضخمة.


واتهمت السلطات التي كان يهيمن عليها الهوتو، بدون تمييز افراد اقلية التوتسي بدعم المتمردين القادمين من اوغندا الذين دخلوا الى شمال البلاد منذ 1990.


ووضعت السلطات لوائح باسماء الشخصيات التي وجب قتلها، على كل مستويات الادارة.


وقامت الذراع المسلحة لهذه السلطات، اي ميليشيا الانتراهاموي (وتعني الذين يعملون سويا) والقوات المسلحة الرواندية بعمليات قتل منهجية ضد "الانيازي" اي "الصراصير" كما كانت السلطات تسمي التوتسي، فضلا عن المعارضين الهوتو وكل من يرفض المشاركة في القتل.


واقيمت المتاريس في شوارع العاصمة كيغالي حيث تحولت ميليشيا "الانتراهاموي" التي كانت حركة شبابية تابعة لحزب هابياريمانا، الى آلة للقتل.


وامتدت المجازر لتشمل كافة البلاد ووقع ضحيتها الرجال والنساء والاطفال قتلوا بسواطير وقنابل وقذائف مدفعية ليس فقط في الشوارع بل في المنازل والمدارس والكنائس ايضا.


وعملت السلطات ووسائلها الاعلامية وخصوصا اذاعة وتلفزيون ميل كولين (الف تلة) الذي تحول الى وسيلة الاعلام الرئيسية "لبث الكراهية"، على تعبئة الروانديين للمشاركة في عمليات القتل والنهب والسرقة.


لم تكن قوات الامم المتحدة قادرة على وقف اراقة الدماء امام مجتمع دولي عاجز. وفي 21 نيسان/ابريل وفي اوج المجازر، قرر مجلس الامن الدولي ولدواع امنية خفض عديد قواته في رواندا الى 270 جنديا فقط.


وفي 28 نيسان/ابريل 1994، اكد فرع بلجيكا لمنظمة اطباء بلا حدود ان ابادة حقيقية تحصل في رواندا. وقال المتحدث باسم الصليب الاحمر الدولي انه "رعب كامل ونحن في قلب الظلمات".
وبعد مرور ايام عدة، في السادس من تموز/يوليو، سيطر متمردو الجبهة الوطنية على كيغالي ليضعوا حدا للابادة الجماعية.


وادى فوز المتمردين بدوره الى نزوح مئات الآلاف من الهوتو باتجاه زائير اي جمهورية الكونغو الديموقراطية اليوم، بينما كانت تجري العملية العسكرية الانسانية "توركواز" التي قادتها فرنسا.


وفي الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر انشأت الامم المتحدة المحكمة الدولية الجنائية لرواندا في اروشا في تنزانيا.


وبعد اربع سنوات اصدرت المحكمة اول احكامها بالسجن المؤبد والتي تضمنت السرقة والاعتداءات الجنسية كجزء من اعمال الابادة. وشكلت تلك القرارات اول اعتراف من قبل القضاء الدولي بحصول ابادة ضد اقلية التوتسي.


ومنذ ذلك الحين تمت محاكمة العديد من المسؤولين عن المجازر في رواندا امام المحكمة الدولية. كما مثل نحو مليوني شخص امام المحاكم الشعبية لدورهم في المشاركة في الابادة. وقد دانت تلك المحاكم 65% من هؤلاء المتهمين.


وحصلت ثلاث إدانات نهائية ونحو ثلاثين محاكمة لا تزال جارية، ولطالما كانت التحقيقات في فرنسا في الإبادة الجماعية في رواندا طويلة ومتأخرة في الكثير من الأحيان، وتتقدم وفقًا لتقلبات العلاقات الصعبة بين كيغالي وباريس. 

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: اغتيال السنوار سيقابل برد غير مسبوق يزلزل المنطقة

غزة - "القدس" دوت كوم - حذر أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مساء اليوم السبت، الاحتلال وقادته من المساس برئيس الحركة في غزة يحيى السنوار أو أي من قادة المقاومة.


وقال أبو عبيدة في تصريح صحفي له، هذا يعتبر إيذانٌ بزلزالٍ في المنطقة وبردٍّ غير مسبوق، وستكون معركة سيف القدس حدثًا عاديًا مقارنةً بما سيشاهده العدو. وفق تعبيره.


وأضاف: "سيكون من يأخذ هذا القرار قد كتب فصلاً كارثيًا في تاريخ الكيان وارتكب حماقةً سيدفع ثمنها غاليًا بالدم والدمار".


وكانت هناك مطالبات إسرائيلية في الأيام بالعمل على اغتيال السنوار بعد اتهامه بالتحريض على العمليات الأخيرة وخاصة عملية "إلعاد".

 

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس أوروبا يدين الانتهاكات "الهائلة" لحقوق الانسان في أوكرانيا

مجلس اوروبا (فرنسا)- (أ ف ب) -دانت مفوّضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا دنيا مياتوفيتش السبت الانتهاكات "الهائلة" لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي يرتكبها الجيش الروسي في أوكرانيا، في ختام زيارة استغرقت أربعة أيام لكييف وضواحيها.


وقالت مياتوفيتش في بيان "إن مدى وخطورة انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي ارتُكبت في أعقاب عدوان روسيا الاتحادية على أوكرانيا هائلان".


وتابعت المفوّضة التي لم تعلن زيارتها لأسباب أمنية أن "أسماء بوتشا أو بوروديانكا أو إيربين أو أندرييفكا أصبحت ترمز إلى الأعمال المروعة التي ارتُكبت هنا".


وأضافت "للأسف، لم يعاني سكانها وحدهم. هناك أناس كثيرون في جميع أنحاء أوكرانيا شهدوا فظائع لا توصف. كل واحد منهم يستحق العدالة".


وأعلنت مياتوفيتش "أدعو الدول إلى مواصلة دعم جهود التحقيق والملاحقة بكل وسيلة ممكنة وتنسيقها بشكل وثيق مع السلطات الأوكرانية والمجتمع المدني والمحكمة الجنائية الدولية".


زارت المفوضة عدة بلدات خارج كييف "تعرضت جميعها لنيران المدفعية والقتال العنيف وقسوة القوات الروسية"، بحسب البيان.


واعتبر البيان ذلك "مثالا مؤلما على حجم هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني، مع تزايد الأدلة على عمليات القتل التعسفي والتعذيب والاختفاء القسري على نطاق واسع".


وانسحبت روسيا من المجلس بعد أيام قليلة من مهاجمة جارتها الأوكرانية، في حين كانت غالبية الدول الأعضاء الأخرى البالغ عددها 46 تنوي استبعادها.


وأشارت مياتوفيتش كذلك إلى "الاستهداف المتعمد من قبل القوات الروسية للمدنيين والصحافيين" وإلى "حالات العنف الجنسي المبلغ عنها بشكل متزايد والتي يقوم بها الجنود الروس" و"تقارير عن العديد من الأشخاص المفقودين" وحتى "التعذيب وسوء المعاملة" التي "يتعرض لها الموظفون الأوكرانيون المحليون" بشكل خاص.


وأكدت مياتوفيتش أنه "حتى في أوقات الحرب، يجب حماية حياة الإنسان وحقوق الإنسان ... يجب عدم استهداف المدنيين والبنى التحتية المدنية. يجب معاملة الجنود الأسرى والمرضى والجرحى بشكل عادل وإنساني".


والتقت المفوضة خلال زيارتها العديد من المسؤولين والسياسيين الأوكرانيين، بالاضافة إلى مدافعين عن حقوق الإنسان وأعضاء في منظمات غير حكومية، بحسب البيان. 

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 6:24 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفة أميركية: السعودية ستستثمر ملايين الدولارات في شركات إسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، أن المملكة العربية السعودية ستستثمر ملايين الدولارات في شركات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة الأميركية - كما ورد في موقع واي نت العبري - فإن هذا هو أول استثمار سعودي عام على الإطلاق في إسرائيل، وسيتم استثماره من خلال صندوق الأسهم الخاصة Affinity Partners المملوك لرجل الأعمال جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وأشارت إلى أن هذا الاستثمار سيتم بموافقة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك رغم عدم وجود علاقات رسمية مع إسرائيل.

وكان كوشنر خدم خلال رئاسة ترامب في إدارته بصفته كبير مستشاريه، ويعتبر الشخصية البارزة التي لعبت دورًا هامًا في الاتفاقيات الابراهيمية في المنطقة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية منها الإمارات والبحرين والمغرب.

وتتوقع الصحيفة الأميركية أن يعزز هذا الاستثمار العلاقات بين السعودية وإسرائيل ليس على الصعيد الاقتصادي فقط، بل أيضًا لتطبيع العلاقات بينهما.

ومنذ مغادرة كوشنر للبيت الأبيض، استغل علاقاته التي أقامها في الشرق الأوسط، من خلال علاقته الوثيقة مع بن سلمان، وحصل على 3 مليارات دولار، لصندوقه الخاص، منها 2 من بن سلمان لوحده.

ولفتت إلى أنه من غير المعروف حجم الأموال التي سيتم استثمارها في الشركات الإسرائيلية، لكنها أشارت إلى أنها تقدر بملايين الدولارات، وأن صندوق كوشنر الاستثماري اختار بالفعل شركتين إسرائيليتين للاستثمار فيهما، بعد أن زار كوشنر ورجاله في مارس/ آذار الماضي، إسرائيل، والتقى بممثلي العديد من الشركات التي لم يكشف عن هويتها.

وذكرت الصحيفة الأميركية، أنه خلال محادثات بين كوشنر ورجاله مع السعوديين، اتفقوا على استثمار أموالهم في إسرائيل، وأن المملكة ممكن أن تفتح لاحقًا اقتصادها أيضًا أمام رجال الأعمال الإسرائيليين في المستقبل.

وأشارت إلى أن بن سلمان أبلغ مستشاريه والدبلوماسيين أنه يأمل أن يلعب الإسرائيليون دورًا مهمًا في تطوير مدينة المستقبل بالسعودية في تيران جنوب خليج إيلات، في مشروع تصل قيمته 500 مليار دولار، حيث كان ذكر في نوفمبر/ تشرين أول 2020 أن بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو قد التقيا سرًا في المدينة.

ويرى كوشنر في نشاطاته بأنها استمرارًا لنشاطاته السابقة حين كان في البيت الأبيض، بهدف تعزيز علاقات السلام في الشرق الأوسط، وأنه يمكن من خلال الأعمال التجارية بين العرب وإسرائيل أن يكون ذلك في صالح الجميع، وأن تعميق العلاقات الاقتصادية بين السعودية وإسرائيل بشكل خاص سيدفع إلى تطبيع العىقات الدبلوماسية بينهما.

وأشارت الصحيفة، إلى أن كوشنر يحاول تشجيع الاستثمارات في إسرائيل من جميع الدول العربية الغنية بما فيها الإمارات، وكذلك قطر التي لم تطبع بعد علاقاتها مع إسرائيل، كما يأمل صندوق الاستثمار الخاص بكوشنر أن يجلب أندونيسيا أكبر دولة إسلامية أيضًا لهذه الاستثمارات.

وفي إسرائيل، يأمل العديد من رجال الأعمال في نجاح خطط كوشنر، وفتح الأبواب أمام الشركات الإسرائيلية للعمل في دول ليس لديها علاقات دبلوماسية معها.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مواطن من بيتا

نابلس- "القدس" دوت كوم- اعتدى مستوطنون، اليوم السبت، على مواطن من بلدة بيتا جنوب نابلس.


وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين هاجموا المواطن جمال برهم حمايل، خلال تواجده في منطقة عين أم الجرب شمال شرق بيتا، ما أدى إلى اصابته برضوض.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات إثر مواجهات في بلدة بيت أمر شمال الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب شابان، اليوم السبت، برصاص الاحتلال المطاطي، خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال استخدام الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة خلال المواجهات التي دارت في المنطقة.


وأشارت إلى أن العشرات من الشبان والمواطنين الذين يقطنون بالمنطقة، بالاختناق، بفعل إطلاق قنابل الغاز التي وصلت إلى داخل المنازل بالمنطقة.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

المستوطنون يختلقون الوسائل للسيطرة على أراضي الخضر

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- تفاجأ المواطن هشام البرميل الذي يملك أراضٍ في بلدة الخضر بوجود مستوطنة في مقتبل العمر وهي تقوم برعي أغنام تابعة لها في أرضه، حتى استشاط غضبًا، فما كان أمامه إلا أن يلتقط صورًا لها وهي تقوم بذلك، وطالبها كما يظهر من فيديو التقطه الخروج من الأرض، ولكنها لم تكترث، وبقيت تواصل اعتداءاتها في المنطقة التي تقع ضمن أراضٍ واسعة في موقع يدعى "وادي الغويط".


وتوجه البرميل بمقطع الفيديو الذي التقطه إلى رئيس بلدية الخضر إبراهيم موسى ليطلعه على ما جرى، واصفًا ذلك بالأمر الكارثي، حيث كان زرعها بأشجار الزيتون ودونمات أخرى من الحمص، قضت أغنام المستوطنة عليها بالكامل.


وقال البرميل: "إن المستوطنة لا تعرف أن الأرض التي تدخلها لمواطنين فلسطينيين وحسب بل تعرف أيضًا لمن هذه الأرض لأنه مثبت على مدخلها يافطة حديدية وكتب عليها باللغات العربية والعبرية والانجليزية عبارة: هذه الأرض لصاحبها هشام البرميل ممنوع الدخول إليها من غير إذن، وأنه كان يقصد المستوطنين تحديدًا.


نهج لنهب الأرض


وقال إبراهيم موسى رئيس بلدية الخضر، إن رعي الأغنام من قبل المستوطنين أصبحت عملية دائمة وكأنها نهج يقوم به عدد من المستوطنين ممن يملكون مزارع أبقار وأغنام في مستوطنات تقع قرب أراضي الفلسطينيين، وهذا تكرر في الخضر والتعامرة ومسافر يطا ومنطقة الأغوار، حيث ينزل المستوطنون أغنامهم لترعى المزارع بدون رحمة ولتؤدي إلى تخريب مساحات واسعة وإلحاق خسائر كبيرة وهي طريقة جديدة للاعتداء على أراضي المواطنين بهذا الشكل ويأخذ هؤلاء المستوطنون راحتهم في التخريب وكأن شيئا لم يكن.


كافتيريا لشرب القهوة


وأشار موسى إلى أن من بين الطرق الجديدة لنهب الأراضي أيضًا ما أقدم عليه المستوطنون في أرض المواطن موسى حسن الواقعة في منطقة الظهر بجوار مستوطنة نفي دانيال المقامة على أراضي المواطنين بوضع حافلة باص قديمة غير صالحة للاستعمال لتصبح بمثابة كافتيريا صغيرة يذهبون إليها لشرب الشاي والقهوة وطلبات سريعة للأكل.


واستحوذ المستوطنون على نحو 60 دونمًا ووضعوا عليها مقاعد كي يستخدموها للاستراحة، وهذه الأرض مستهدفة منذ سنوات عديدة من قبل المستوطنين الذين أقدموا على زراعتها بأشجار الزينة وذلك في العام 2011، وقام متطوعون بخلعها أكثر من مرة، ولم يتراجع المستوطنون، وعادوا مجددًا لتنفيذ اعتداءاتهم في جو من الراحة والإطمئنان.


وقال موسى: الذي يلاحظ المستوطنة وهي ترعى أغنامها، وحينما التقطت لها الصورة كأن شيئا لم يكن وبدون أي مبالاة وهذا ما يفعله المستوطنون في أرض المواطن موسى حسن الذين يتنزهون براحتهم، وحينما يذهب صاحب الأرض إليها يطلب منهم الخروج ولكن من دون أي رد ويبقون فيها.


وفي شكل استيطاني آخر للاستيلاء على الأرض، فقد لوحظ أن المستوطنون يقومون بزرع أعمدة كهرباء بالية في أراضي المواطنين لتصبح كأنها زوايا حديدية ويضعون معرشات فوقها لتصبح كأنها منازل متنقلة للبقاء فيها.


اعتداءات مستمرة


وأوضح موسى أن الاعتداءات على هذه الأراضي مستمرة وتستهدف مئات الدونمات ليتم ضمها لبؤر استيطانية تحولت إلى مستوطنات من بينها "سيديه بوعز"، و "نفي دانيال"، ولربطها بمستوطنة "بيتار عيليت"، فهو مخطط خطير للغاية لتصبح بلدة الخضر تجمع سكاني فلسطيني محاط بجيب طويل من الاستيطان، حيث تقلصت أراضيها بشكل كبير، مع ملاحظة أن هذه المناطق تضم عشرات البيوت القديمة التي يمنع المواطنين من استخدامها أو ترميمها وفي عديد الأحيان كان المستوطنون يبتون فيها في محاولة للاستيلاء عليها.


من جانبه قال الناشط ضد الجدار والاستيطان في البلدة أحمد صلاح، إن المستوطنين في تلك المنطقة أقاموا بركسات زراعية وغرف كبيرة لتربية الماشية من أغنام وأبقار وهي بمثابة مزارع كبيرة وكل نشاط هذه البركسات يكون مركزها أراضي المواطنين حتى أنهم يستخدمون أشجار المواطنين لتهجينها أو ما يعرف بتركيبها بأشجار أخرى ويتعاملون على أنها ملك لهم.


وقال صلاح: إن المزارعين يشعرون أنهم لوحدهم في وجه هذه الهجمة، حيث يملك المستوطنون كل الإمكانيات المادية واللوجستية والأمنية في وجه مزارعين لا يملكون إلا الإرادة والصمود فقط، وهم بحاجة كي يتعزز هذا الصمود إلى توفير الدعم لإمكانياتهم كي تصبح ضخمة، وبدون ذلك فسوف يتمكن المستوطنين في كل مرة من ابتلاع أراضينا وهذا ما يحصل بشكل عام ولهذا بنوا مستوطنات ضخمة وببنية تحتية أضخم بكثير من ما هو فوق الأرض.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: الاستيطان والتهجير القسري لن يمنح الاحتلال أي شرعية

غزة- "القدس" دوت كوم- قالت حركة حماس، اليوم السبت، إن مصادقة الاحتلال على بناء 4000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وقراره الذي يسمح بهدم نحو 12 قرية فلسطينية في منطقة يطّا جنوب الخليل، وتهجيره لآلاف الفلسطينيين منها، هو تصعيد خطير، وتعدٍّ سافر على أراضينا المحتلة، وجريمة تطهير عرقي وتهجير قسري لأبناء شعبنا عن أرضهم وممتلكاتهم لصالح تمكين الاحتلال والاستيطان.

وأكدت حماس في بيان لها، أن" تلك الجرائم والسياسات الاحتلالية ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، لن تمنح الاحتلال شرعية موهومة على أرضنا التاريخية، ولن تجلب له أمنًا مزعومًا عليها، ولن تُفلح في ثني شعبنا عن مواصلة تمسّكه بأرضه ومقدساته والدفاع عنها بكل الوسائل المتاحة، وستُقابل بمزيد من الصمود والمواجهة المفتوحة والشّاملة، حتّى انتزاع حقوقنا الوطنية وتحقيق تطلّعات شعبنا في التحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة". 

وأضافت:" إنَّ استهتار الاحتلال بالقوانين والأعراف الدولية الرّافضة للاستيطان والمطالبة بإزالته، يضع المجتمع الدولي أمام مسؤوليته التاريخية بالانتصار لعدالة القضية الفلسطينية، وبإنهاء الاحتلال الذي يشكّل استمراره خطرًا على المنطقة، وتهديداً للسلم والأمن الدوليين".

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

باريس تحاكم مسؤولا سابقا بتهمة الإبادة في رواندا

باريس- (أ ف ب) -تبدأ الاثنين محاكمة المسؤول الرواندي السابق لوران بوسيباروتا أمام محكمة الجنايات في باريس، وهو أعلى مسؤول يحاكم في فرنسا بتهمة الإبادة الجماعية للتوتسي في رواندا عام 1994، بعد ثمانية وعشرين عاماً على حدوثها.


وهي المحاكمة الرابعة في فرنسا بقضايا تتعلق بجرائم الإبادة الجماعية التي أودت ب800 ألف شخص على الأقل خلال مئة يوم في رواندا، معظمهم من أقلية التوتسي ولكن أيضًا من الهوتو المعتدلين.


وكان ضابط وعمدتان وسائق خضعوا للمحاكمة، لكن لوران بوسيباروتا، وهو لاجئ في فرنسا منذ عام 1997، كان يتبوأ أعلى رتبة إداريًا.


واتُهم الحاكم السابق لجيكونغورو (جنوب)، إحدى المناطق التي شهدت أعمال القتل الأشد عنفاً، بأنه نظم عدة اجتماعات أو شارك فيها، حيث تم التخطيط لمذابح، لا سيما من خلال التشجيع على تجميع التوتسي وإبادتهم.


ويواجه المسؤول السابق البالغ 78 عاماً عقوبة السجن مدى الحياة بتهم الإبادة والتواطؤ في الإبادة والتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية.
وقال محاموه جان ماري بيجو- دوفال ويواكيم ليفي وغيسلان مابانغا مونغا مابانغا لوكالة فرانس برس إن لوران بوسيباروتا "يطعن بالاتهامات منذ البداية"، وسيطالب محاموه "بالبراءة".


ويتوقع أن تستمر المحاكمة عشرة أسابيع، وتبدأ بعد ظهر الاثنين بالاستماع الى مرافعات الدفاع التي تطلب كف الملاحقات التي بدأت منذ 22 عاما.


سيتم الاستماع إلى مئات الشهود القادمين من رواندا أو عبر الفيديو.


وتم تعديل الجدول الزمني لمراعاة الحالة الصحية للمتهم، وستقتصر الجلسات على سبع ساعات في اليوم.


وقال رئيس جمعية إيبوكا فرانس للناجين إتيان نسانزيمانا "نخوض سباقا مع الوقت، نأمل ألا يتأخر أكثر، وأن يكون شجاعًا بما يكفي للاستماع إلى ما يُقال ومواجهة" الاتهامات.


وقال رئيس تجمع الأحزاب المدنية لرواندا آلان غوتييه "يقوم دفاعه على القول +لم أستطع فعل أي شيء، لقد كنت مرتبكًا+. لكنه كان محافظاً، وبالتالي كان مسؤولاً".


كان لوران بوسيباروتا موظفًا مدنيًا منذ نحو ثلاثين عامًا عندما جرت الأحداث، وهي مدة طويلة بشكل استثنائي. واعتبره الادعاء "رجلًا من ذوي الخبرة في ممارسة السلطة".


وقالت راشيل ليندون محامية الأحزاب المدنية والمنظمات غير الحكومية ورواندي قُتلت عائلته في كنيسة إن المتهم "لا يستطيع التظاهر بأنه لا يعرف ما حدث. إنه أمر لا يمكن سماعه ولا يُحتمل بالنسبة للضحايا".

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

كييف تعلن تدمير زورق إنزال روسي في جزيرة الثعبان في البحر الأسود

كييف أوكرانيا- (أ ف ب) -أعلنت كييف السبت أنها دمّرت سفينة إنزال روسية في جزيرة الثعبان الأوكرانية في البحر الأسود حيث وُصف أداء القوات الأوكرانية بالبطولي لرفضها الدعوات الروسية للاستسلام.


وجاء في بيان لوزارة الدفاع الأوكرانية أن مسيّرة مسلّحة دمّرت زورق إنزال من طراز سيرنا ومنظومة صاروخية دفاعية في الجزيرة الصغيرة الخاضعة للسيطرة الروسية.


ونشرت الوزارة على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلا بالأبيض والأسود التقط من الجو يظهر على ما يبدو انفجارا أصاب سفينة صغيرة وتطاير الحطام من جرائه.


وأوضحت وزارة الدفاع الأوكرانية أن "العرض العسكري التقليدي للأسطول الروسي في البحر الأسود في التاسع من أيار/مايو سيقام قرب جزيرة الثعبان في قاع البحر".


وفي بيان منفصل نشرته على وسائل التواصل الاجتماعي أعلنت الوزارة أن طائرة مسيّرة من نوع بيرقدار دمّرت منظومة صاروخية مضادة للطائرات من نوع تور-ام2 خلال نقلها إلى الجزيرة.

ولم تصدر وزارة الدفاع الروسية على الفور أي تأكيد للضربة.


وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت أوكرانيا أن طائرات مسيّرة تابعة لقواتها دمّرت زورقي مراقبة روسيين قرب الجزيرة.


وأصبحت جزيرة الثعبان رمزًا في أوكرانيا إذ في اليوم الأول من النزاع، وفي تواصل عبر أجهزة اللاسلكي انتشر تسجيل على نطاق واسع يرد فيه حرس الحدود الأوكرانيون في جزيرة الثعبان الصغيرة "اذهبي إلى الجحيم!"، بوجه سفينة روسية حضتهم على الاستسلام.


وحقق هذا التسجيل انتشارا كبيرا حول العالم وشكّل عنوانا للمقاومة الأوكرانية، حتى أنه ظهر على اللافتات أثناء تظاهرات الدعم في الخارج وبات الآن موجودا على طوابع.


بعد هذا التسجيل، قصفت السفينة الجزيرة وسيطر الروس عليها وتمّ أسر الجنود الأوكرانيين. وأُفرج عنهم لاحقًا في عملية تبادل أسرى مع موسكو.

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطلب تحقيقا حول أعمال عنف بين مسيحيين ومسلمين في إثيوبيا

جنيف-"القدس" دوت كوم-  (أ ف ب) -أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه السبت عن قلقها إزاء مواجهات دامية جرت مؤخرا بين مسلمين ومسيحيين أرثوذكس في اثيوبيا، داعية السلطات إلى التحقيق وتقديم الجناة إلى القضاء.


وقالت باشليه إنها "مستاءة جدًا" من أعمال العنف هذه التي تسبّبت بمقتل 30 شخصًا على الأقلّ وإصابة أكثر من مئة شخص في نهاية نيسان/أبريل في شمال اثيوبيا، بحسب الأمم المتحدة.
وبدأت المواجهات في 26 نيسان/أبريل في مدينة غوندار في منطقة أمهرة بعد خلاف بين مسلمين ومسيحيين أرثوذكس يشكلون الغالبية في إثيوبيا وفي أمهرة، أثناء جنازة أحد وجهاء المسلمين، قبل أن تمتدّ بسرعة إلى مناطق أخرى وإلى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، بحسب باشليه.


وأعلن مجلس الشؤون الإسلامية في أمهرة أن "مذبحة ارتكبت في 26 نيسان/أبريل في حق مسلمين تجمعوا في مقبرة الشيخ الياس بمدينة غوندار على أيدي متطرفين مسيحيين مسلحين بـأسلحة فردية وجماعية". وتقع المقبرة بين مسجد وكنيسة أرثوذكسية وكان الموقع موضع خلاف بين الطائفتين.


وقالت باشليه "يبدو أن مسجديْن أُحرقا ودمّر مسجدان آخران جزئيا في غوندار".


وتابعت "في ما بدا ردًا لاحقًا، أُحرق مسيحيان أرثوذكسيان وهما حيّان، وقُتل رجل بفأس وأحُرقت خمس كنائس" في جنوب غرب البلاد، مضيفةً أن مناطق أخرى تضررت من الاشتباكات.


ولفتت إلى أن الشرطة قد تكون أوقفت واعتقلت 578 شخصًا على الأقلّ في أربع مدن على الأقلّ، على صلة بالمواجهات.


وأضافت باشليه "أطلب من السلطات الاثيوبية فتح تحقيقات معمّقة سريعًا، مستقلّة وشفّافة، حول كلّ حادث من الحوادث الدامية".


ودعت باشليه السلطات الاثيوبية إلى "العمل على محاسبة المسؤولين"، مشددةً على أن "المسؤولية الفردية للجناة أساسية لمنع المزيد من العنف" وأن "الأشخاص الموقوفين يجب أن يستفيدوا من حقّهم في محاكمة عادلة وفق القانون الدولي دون تمييز".


ودعت أيضًا إلى اتخاذ إجراءات أوسع للمصالحة بين المجتمعات في إثيوبيا ذات الغالبية المسيحية ولكن حيث تشكل الأقلية المسلمة نحو ثلث السكان.


وقالت "لتجنب حصول أعمال عنف دينية جديدة، يجب معالجة الأسباب الكامنة وراء هذا العنف بسرعة أساسية"، داعيةً إلى "مشاركة كبيرة للناجين والأسر والمجتمعات المتضررة".

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

مصر: سياسة الاستيطان والتهجير تؤدي لتغذية العنف وتقوض حل الدولتين

القاهرة- "القدس" دوت كوم- أعربت الخارجية المصرية، عن قلقها من اعتزام إسرائيل هدم عدد من القرى الفلسطينية في "مسافر يطا"، وما سيتتبعه ذلك من خطر تهجير الآلاف من مواطني تلك القرى.


وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ في بيان له اليوم السبت، رفضه أيضا حول ما تردد من مخطط لبناء نحو أربعة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددا على أن هذا خرق صارخ لقواعد القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية.


وأدانت الخارجية المصرية، سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية سواء من خلال بناء مستوطنات جديدة أو توسيع القائم منها، إضافة إلى الاستيلاء على الأراضي وتهجير الفلسطينيين، مشددة على أن الاستمرار في مثل تلك الإجراءات الأحادية يؤدي إلى زيادة الاحتقان والتوتر ويسهم في تغذية دائرة العنف، ويقوض من فرص التوصل إلى حل الدولتين وإقامة السلام الشامل والعادل في المنطقة.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 3:56 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ : نأمل أن يتحول الموقف الأمريكي الرافض للاستيطان لضغط جاد

رام الله- "القدس" دوت كوم-  رحب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ببيان الخارجية الأميركية، الرافض للتوسع الاستيطاني وبناء وحدات استيطانية جديدة من قبل إسرائيل في الضفة، كذلك موقف سفيرها لدى إسرائيل حول الموضوع ذاته.


وأعرب الشيخ عن أمله بأن يتحول هذا الموقف، الى ضغط جاد لوقف كل الاجراءات التصعيدية الإسرائيلية التي تهدم أسس حل الدولتين.


وكانت "الإدارة المدنية" الإسرائيلية في الضفة الغربية أعلنت أمس الجمعة، أن اللجنة الفرعية للاستيطان في مجلس التخطيط الأعلى ستعقد اجتماعا يوم الخميس المقبل، بهدف الإيداع والمصادقة على مخططات استيطانية جديدة تشمل 3988 وحدة سكنية في المستوطنات.


وردا على ذلك، صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جالينا بورتير في إيجاز للصحفيين بإن "الإدارة الأمريكية تعارض توسيع المستوطنات".

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب بحادث سير قرب الرملة

الرملة - "القدس" دوت كوم- لقي شاب، "28 عاما "مصرعه، اليوم السبت، متأثرا بجروح الخطيرة  أصيب بها في حادث طرق وقع بين دراجة نارية ومركبة خصوصية في  شارع "44"  المحاذي لمدينة الرملة بأراضي الداخل .


وأقر الطاقم الطبي الذي وصل لمكان الحادث وفاة الشاب  في المكان، علما أن إصابته كانت بالرأس، فيما فتحت الشرطة الاسرائيلية تحقيقا في ملابسات الحادث.  


وأغلقت الشرطة مكان الحادث بالاتجاهين، وطالبت جمهور السائقين السفر عبر طرق بديلة لحين الانتهاء من التحقيق ومعالجة حادث الطرق.

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

عالما فيزياء أوكرانيان يكملان أعمالهما البحثية رغم لجوئهما إلى فرنسا

فلورانس  -  (أ ف ب) -استطاع عالما الفيزياء الأوكرانيان فاسيل وليزا أن يتابعا أعمالهما رغم هروبهما من أوكرانيا ولجوئهما إلى فرنسا، وشكّلا معاً وحدة بحث فعلية في إحدى قاعات مركز ثقافي بمدينة فلورانس جنوب غرب فرنسا.


ويقول المتخصص في الفيزياء البلازمية فاسيل مسلوف الذي لم يتصوّر يوماً أنّه سيغادر بلده على عجل إنّ "القنابل بدأت قبل شهر تتساقط قرب منزلنا في خاركيف (...) فرحلنا".


ويعرض مسلوف الذي يجد صعوبة في التحدث بالإنكليزية صوراً على شاشة هاتفه تظهر إحداها معهد أبحاثه قبل أن تطاله الصواريخ والقنابل الروسية فيما يبدو في صور أخرى مدمّراً بعد تعرضه للقصف. ويبدي قلقاً على طلابه الذين "يواصلون عملهم في أقبية منازلهم أو داخل مخيمات المتطوعين".


ويكمل عالم الفيزياء أبحاثه في مركز مولان دو روا الثقافي الواقع في منطقة فلورانس الهادئة، داخل قاعة شبه خالية تحوي بضع طاولات وكراس.
وتقول ليزا كوليش (38 عاماً) الموجودة إلى جانبه وبحوزتها حاسوبها المحمول وكوب كبير من الشاي "لا نحتاج إلى متطلبات مهمة، بل فقط إلى اتصال جيد بالإنترنت".


وفي 4 آذار/مارس، غادرت المتخصصة في الفيزياء النووية والوقاية من الإشعاع والأستاذة في جامعة كييف متجهةً في البداية إلى لفيف الواقعة على بعد 600 كيلومتر إلى الغرب. واستغرقت رحلتها ثلاثة أيام سلكت خلالها طرقات ضيقة وواجهت نقاط تفتيش وزحمات جراء كثافة النزوح بالإضافة إلى شح في مادة البنزين.


وتقول "لكنّ القصف كان يُسجَّل كذلك في لفيف". ثم توجهت إلى فرنسا برفقة ابنتها البالغة 19 شهراً ووالديها البالغين 68 و65 عاماً.
وتضيف أنّ مغادرة كييف حيث عاشت الأسرة على مدى خمسة أجيال شكلت "خطوة صعبة جداً" لوالديها.


وتشير لوكالة فرانس برس إلى أنّ زوجها، وهو مهندس مدني، اضطر للبقاء في أوكرانيا "مثل جميع الرجال الذين ليس لهم ثلاثة أبناء قاصرين، أو شخص من ذوي الإعاقة أو امرأة حامل على وشك الولادة".


وبعد إمضاء خمسة أيام في السيارة، التمست ليزا وعائلتها نحو منتصف نيسان/أبريل اللجوء في فلورانس. ووصل فاسيل برفقة زوجته وإحدى صديقاتها وزوجة أخيه إلى المنطقة الفرنسية بدورهم.


واستضاف سكان فضّلوا عدم الكشف عن هوياتهم الباحثين وأقاربهم. وفي "مكتب" العالمين الجديد، يُظهر إعلان عن مهرجان فلورانس الدولي لعلم الفلك عائلة تكتشف كوكب المريخ بالتكافل، وهو ما يبدو كفكرة تتلاقى مع رحلتي العالمين إلى منطقة غريبة عنهما.
ولم يصل هذان العالمان إلى فلورانس بالصدفة، بل بفضل كل من عالم الفيزياء الفلكية ميشال كاسيه (79 عاماً)، وهو متحدر من فلورانس ومؤسس المهرجان ومشروع "فيرم ديزيتوال"، وأستاذه أوبير ريفز.


ويقول المدير السابق للبحوث في هيئة الطاقة الذرية ميشال كاسيه "العلم يصنع القنابل أو ينتجها، لكن من شأنه أيضاً أن ينشئ أفكاراً ومستقبلاً مشرقاً".


وفي انتظار عودتهما إلى أوكرانيا، يواصل فاسيل وليزا أعمالهما البحثية ليشعرا أنّ "الأمور تسير كعادتها" و"لتشكيل مجتمع علمي صغير" يتعاون أفراده في ما بينهم ويتبادلون الأفكار والمعلومات. وتقول الشابة ضاحكةً "من المهم جداً أن يكون لك شخص تطرح عليه أسئلتك فأنا لست عبقرية ولا أينشتاين!".


والعالمان في صدد إنشاء وحدة بحثية مع ميشال كاسيه تركز أبحاثها على الإشعاع الكوني، من خلال برنامج يربط بين الفيزياء النووية والفلكية والبلازمية.


ويسعى عالم الفيزياء الفلكية كذلك إلى الحصول على منح دراسية للطلاب الذين بقوا في أوكرانيا وتشجيع استقبال علماء الفيزياء الروس المنشقين الذين وقّع 700 منهم على عريضة مناهضة للحرب. يقول إنّ "مشروع فلاديمير بوتين يتمثل في استبدال النخب بالبلطجية، وهو ما ينبغي تجنّبه بشكل تام!".

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فتى من مخيم الفارعة

طوباس - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، فتى من مخيم الفارعة، جنوب طوباس.وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى نسيم مروان محمد نبريص (17 عاما)، أثناء مروره على حاجز الحمرا العسكري.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية الخليل تفتتح بازار "أيادي مبدعة" بنسخته الرابعة

الخليل -"القدس" دوت كوم- افتتح رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة اليوم، السبت بازار "أيادي مبدعة 4"، بتنظيم من مجمع إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل، وتحت إشراف منسقة البازار نهيل الشرباتي، حيث يتضمن  إكسسوارت وأشغال يدوية ومعجنات وحلويات والعديد من الأفكار التي طورتها السيدات بأنفسهنّ وبمبادرات فردية، وذلك بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي وطواقم البلدية المختلفة ولفيف من المواطنين.


وأوضح مدير دائرة الأنشطة الثقافية والشبابية في بلدية الخليل، محمود أبو صبيح أنّ هذا البازار يهدف إلى دعم وإسناد السيدات المنتجات واللواتي يمتلكنّ مشاريع صغيرة، إلى أنّ البلدية توفر لهم المكان المناسب لعرض منتجاتهم وتسويقها، مُبيناً أنّ اختيار إسعاد الطفولة له دور كبير في جذب المتسوقين من حيث موقعه الحيوي وتوفر حدائق آمنة للأطفال فيه.

وأشار أبو صبيح أنّ البازار يفتح أبوابه أمام المواطنين يومياً من الساعة 10 صباحاً ولغاية التاسعة مساءً، ويستمر على مدار يومين، اعتباراً من اليوم السبت، داعياً المواطنين إلى زيارة البازار ودعم السيدات المشاركات.

من جانبه، أكدّ أبو سنينة أنّ بلدية الخليل تحرص على رعاية المشاريع الإبداعية واحتضانها، موضحاً أهمية دعم النساء المبدعات ومساعدتهم في تسويق مشاريعهم، مشيراً إلى أنّ هذه المعارض من شأنها تأمين مردود مادي يساهم في توفير حياة كريمة للمشاركات خاصةً للسيدات اللواتي يعلن أسرهن.



عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

وسط رعب نووي.. كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا من غواصة

سيول - (أ ف ب) -أطلقت كوريا الشمالية السبت صاروخًا بالستيًا بحر-أرض، وفق ما أعلنت هيئة أركان الجيش الكوري الجنوبي، بعد ساعات على تحذير الولايات المتحدة من إمكان استئناف بيونغ يانغ تجاربها النووية في الأسابيع المقبلة.


وهذه التجربة الخامسة عشرة هذا العام للدولة المسلحة نوويًا والتي أطلقت في آذار/مارس صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات للمرة الأولى منذ 2017.
تأتي التجربة الجديدة السبت قبل أيام من تولي المحافظ يون سوك يول الرئاسة في كوريا الجنوبية الثلاثاء، وهو مؤيد لتوازن القوى مع الشمال، كما أنها تزيد المخاوف من تصعيد.


وحذّرت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة من احتمال أن تقوم بيونغ يانغ بتجربة نووية "هذا الشهر"، مستندةً إلى صور ملتقطة عبر أقمار اصطناعية.


وقالت هيئة أركان الجيش الكوري الجنوبي في بيان "رصد عسكريونا قرابة الساعة 14,07 (الساعة 05,07 ت غ) صاروخا بالستيا قصير المدى يرجح أن يكون أطلق من غواصة، من البحر قبالة سينبو، هامغيونغ الجنوبية".


وسينبو هي قاعدة كورية شمالية بحرية مهمة. وأظهرت صور أقمار اصطناعية في الماضي وجود غواصات فيها.


وبحسب الجيش الكوري الجنوبي، فإن المقذوف اجتاز مسافة 600 كلم على ارتفاع 60 كلم، ما يشير إلى أنه صاروخ بالستي قصير المدى.


وأعلن وزير الدفاع الياباني نوبوو كيشي أن مسار الصاروخ انتهى خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان مضيفًا أن وتيرة التجارب الكورية الشمالية "المرتفعة للغاية" هذا العام "غير مقبولة إطلاقًا".


وقال إن "التطوير الملحوظ للتقنية النووية والتقنية المرتبطة بالصواريخ" من جانب بيونغ يانغ يشكل خطرًا على الأمن القومي والعالمي، مشيرًا إلى أن اليابان تعتقد أيضًا أن "كوريا الشمالية ستكون مستعدّة لإجراء تجربة نووية اعتبارًا من هذا الشهر".


وتعهّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في نيسان/أبريل خلال عرض عسكري كبير، تطوير ترسانته النووية "في أسرع وقت ممكن" محذّرًا من احتمال شنّ ضربات "استباقية"، تحدث عنها الرئيس الكوري الجنوبي الجديد.


وقالت واشنطن الجمعة، بلسان المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جالينا بورتر، إن بيونغ يانغ "تجهز موقع بونغيي-ري وقد تكون جاهزة لإجراء اختبار هناك هذا الشهر، وهو ما سيكون تجربتها النووية السابعة".
أضافت "هذا التحليل يتماشى مع التصريحات العلنية الأخيرة لكوريا الشمالية نفسها"، مؤكدة أن الإدارة الأميركية تشاركتهُ مع حلفائها وستواصل "تنسيقها الوثيق معهم".


من المقرر أن يزور الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الشهر اليابان وكوريا الجنوبية حيث ستكون المخاوف المتعلقة ببيونغ يانغ على جدول أعمال المناقشات.
وقد تكون التجربة الكورية الشمالية الأخيرة مرتبطة بهذه الزيارة أو بتنصيب الرئيس الكوري الجنوبي الثلاثاء، وهو تعهّد أن يكون موقفه متشددًا حيال الشمال.


يرى الأستاذ في جامعة إيهوا في سيول ليف-إريك إيسلي أن "بدلًا من قبول الدعوات للحوار، يبدو أن نظام كيم يحضّر تجربةً على رأس نووية تكتيكية".
وأجرت كوريا الشمالية ستّ تجارب نووية قبل أن تنخرط في مفاوضات دبلوماسية على مستوى عال مع الولايات المتحدة، شملت عقد أربعة لقاءات بين الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب وكيم جونغ أون.
ويضيف إيسلي أن "تجريةً نوويةً سابعةً ستكون الأولى منذ أيلول/سبتمبر 2017 وستغذي التوترات في شبه الجزيرة الكورية، ما سيزيد مخاطر سوء التقدير وسوء التفاهم بين نظام كيم وإدارة يون المقبلة".


تملك كوريا الجنوبية قدرة تسلح تقليدية تفوق قدرة جارتها الشمالية وقد طلب يون نشر عدد أكبر من المعدّات العسكرية الأميركية.
أجرت كوريا الشمالية العام 2021 تجربة على صاروخها البالستي الخاص بحر-أرض، وأصبحت بذلك إحدى الدول القليلة التي تملك هذه التقنية. وكشفت أيضًا عن صاروخ كروز فرط صوتي، ما يشير إلى سباق تسلّح في شبه الجزيرة.


وأطلقت بيونغ يانغ الأربعاء صاروخاً أكّدت سيول وطوكيو أنّه بالستي، في حين لم تعلّق وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية على الأمر، علمًا أنها تعلن عادةً عن تجارب الأسلحة.
يعتبر الباحث في المعهد الكوري من أجل الوحدة الوطنية هونغ مين السبت أن عملية الإطلاق "اليوم مشابهة (لعملية إطلاق) صاروخ بالستي الأربعاء".


ويضيف "يبدو أن الشمال يجري سلسلة تجارب لتحقيق أهدافه الاستراتيجية".
لم تفضِ المفاوضات الهادفة إلى إقناع كيم جونغ أون بالتخلي عن الأسلحة النووية، إلى أي نتيجة.
على مدى خمسة أعوام، انتهج الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن سياسة الحوار مع بيونغ يانغ، لكن يعتبر خلفه أن هذا النهج "الخانع" كان فشلًا ذريعًا.


يرى محللون أن كيم جونغ أون قد يودّ التحذير من خلال سلسلة التجارب هذه، من أنه ليس منفتحًا على حوار مع الحكومة الجديدة.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

3 أسرى يدخلون أعواماً جديدة .. تجديد "إداري" لأسرى وتمديد وإفراجات

محافظات- "القدس" دوت كوم-  علي سمودي - نجيب فراج-  دخل ،اليوم، 3 أسرى أعواماً جديدة في سجون الاحتلال وهم : نعيم جهاد نعيم مصران (42 عامًا) من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، المحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، ومعتقل منذ العام 2002، وأمضى 20 عامًا داخل سجون الاحتلال، وحمدان خليل حمدان أبو طعيمة من مدينة خانيونس المحكوم بالسجن 15 عامًا، ومعتقل منذ العام 2008، وأمضى 14 عامًا داخل سجون الاحتلال، ورياض العمور (53 عاما) من بيت لحم، دخل عامه الـ21 في سجون الاحتلال الإسرائيلي وهو معتقل  منذ عام 2002 ومحكوم عليه بالسجن بــ 11 مؤبداً.


وأوضح نادي الأسير، في بيان، أن المعتقل العمور يواجه وضعا صحيا خطيرا منذ اعتقاله في شهر أيار عام 2002، حيث يعاني من مشاكل حادة في القلب، وهو بحاجة منذ سنوات إلى إجراء عملية لتغيير جهاز الخاص بتنظيم دقات القلب، حيث تواصل إدارة سجون الاحتلال مماطلتها المتعمدة في توفير العلاج، والمتابعة الصحية اللازمة له.


وأشار إلى أن العمور تعرض قبل اعتقاله عام 2002، للاعتقال عدة مرات، كما تعرض للمطاردة، ولاحقا واجه تحقيقا قاسيا وطويلا تخلله تعذيب شديد، حتّى أنه فقد السمع في إحدى أذنيه.


من جهة أخرى جدد الاحتلال  الاعتقال الإداري لعدد من الأسرى وهم: حسن شحادة من بيت لحم للمرة الخامسة على التوالي لمدة 3 شهور، وهو معتقل منذ 21 شهرا، وعلي محمد شحادة التعمري من بيت لحم لمدة 3 أشهر، ورياض حسن أبو صفية من قرية بيت سيرا غرب رام الله للاعتقال الإدارى لمدة 6 شهور. 


وحول الاحتلال 4 أسرى للاعتقال الإداري  وهم : فارس وليد خليل، وماجد بدر عبد الله المالك، وعرفات علام نور الدين، وثلاثتهم من محافظة جنين، والشاب عمر ابراهيم موسى "21 سنة" وهو من سكان بلدة الخضر جنوب بيت لحم حول للاعتقال الاداري  لمدة ستة اشهر  وهو معتقل منذ 10 أيام .


كما مدد الاحتلال اعتقال الأسير مصطفى أبو شقرة من مدينة أم الفحم إلى يوم غد الأحد، والاسير محمد البيروتي من مخيم شعفاط حتى بعد غد الاثنين، علمًا أنه اعتقل من باحات المسجد الأقصى المبارك.


الى ذلك، افرج الاحتلال عن ختام سعافين من بلدة بيتونيا برام الله بعد 19 شهرًا من الاعتقال، وعن المقدسي محمد عبيدات بعد 15 شهرا من الاعتقال ،و نائب مدير الأوقاف بالقدس الشيخ ناجح بكيرات بشرط السجن المنزلي لمدة 5 أيام وكفالة 6 آلاف شيكل، و المقدسي ياسر عبد المغني غيث من بيت حنينا, بعد أن أمضى 9 أشهر فى الأسر، و المقدسي أحمد ركن عقب اعتقاله من منزله في حي رأس العامود في سلوان جنوب المسجد الأقصى أمس بشروط، منها منع التواصل مع أي شاب ممن اعتقلوا الخميس  الماضي من المسجد الأقصى، ومنعه من المشاركة في إسعاف المصابين والتواجد مع الطواقم الطبية تحت أي ظرف كان ولفترة محددة، كما أن عليه الحضور للتحقيق في أي وقت تقوم خلاله شرطة الاحتلال باستدعائه على الملف ذاته.

منوعات

السّبت 07 مايو 2022 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

القائمة الكاملة لهدايا ابو هشيمة لياسمين صبري..مصنعين و24 سيارة

القاهرة - "القدس" دوت كوم - زواج ياسمين صبري من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة كان من أشهر زيجات الوسط الفني خلال السنوات الماضية، خاصة وأنه كان يقدم لها هدايا قيمة كانت تثير الجدل بين رواد السوشيال ميديا.


استغل أبو هشيمة حب ياسمين صبري للأزياء والموضة وأهداها مصنع ملابس جاهزة لتقدم من خلال رؤيتها وتصميماتها، بالإضافة إلى مصنع للعدسات اللاصقة كانت تحت تصرفها.


قدم أحمد أبو هشيمة لياسمين صبري أيضا في بداية زواجهما سيارة رولز رويس زرقاء بمميزات وإمكانيات فخمة، وتردد أن سعر هذه السيارة 10 مليون جنية، بالإضافة إلى أسطول سيارات فارهه مكون من 24 سيارة من ماركات مختلفة.


شبكة ياسمين صبري كانت عبارة عن الألماس 5.8 قيراط وأسورة من الذهب الأبيض بها بعض الفصوص من الألماس، وقدرت قيمة الشبكة وقتها ب 200 ألف دولار.


بجانب هذه الهدايا قام أبو هشيمة باصطحاب ياسمين صبري بعدد من الرحلات لبعض الدول الأوروبية، كان أبرزها أمريكا واليونان وإيطاليا.


رغم انفصال أبو هشيمة عن ياسمين صبري بشكل مفاجىء، لكن الطلاق تم بهدوء وبطريقة محضره وحصلت ياسمين صبري على كافة حقوقها المادية وأصر أبو هشيمة على أن تحتفظ بكل الهدايا التي قدمها لها طوال فترة ارتباطهما.

تردد أن ياسمين صبري بعد الانفصال قررت الانتقال إلى منزلها الذي كانت تعيش فيه بمفردها قبل زواجها من أبو هشيمة عام 2020.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية" تعقد امتحان الثانوية العامة العملي للفروع المهنية

رام الله- "القدس" دوت كوم- عقدت وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، امتحان الثانوية العامة العملي للفروع المهنية كافة في جميع محافظات الوطن.


وأوضحت الوزارة في بيان، أن حوالي 3148  طالبا/ة، تقدموا للامتحان العملي، حيث ينظم على مدار ثلاثة أيام، وفقا للبرنامج المُحدد مسبقا، مشيرة إلى أن هذا الامتحان يعد جزءا أصيلا من امتحان الثانوية العامة للفروع المهنية، والذي سينطلق في السابع من حزيران المقبل.


وأشارت إلى أنه متابعة لمجريات سير الامتحان؛ نظمت جولة مركزية؛ لتفقد قاعات الامتحان، في مديريتي نابلس وجنوبها: شارك فيها؛ الوكيل المساعد لشؤون القياس والتقويم والامتحانات محمد عواد، بحضور مدير عام تربية نابلس طارق علاونة، ومدير عام تربية جنوب نابلس نصر أبو كرش، وكادر المديريتين.


وطمأن عواد الطلبة وذويهم بعقد الامتحان في موعده، ووفق الإجراءات اللازمة؛ بما يحافظ على جودته وسلامته، متمنيا لجميع الطلبة المتقدمين له النجاح والتوفيق.


وأعربت الوزارة عن شكرها وتقديرها واعتزازها للطواقم العاملة والمساندة في إنجاز الامتحان من المعلمين والإداريين العاملين في مختلف أعمال الامتحان، مثمنة انتصارهم الدائم للطلبة، وحرصهم على إنجاح هذا الامتحان وفق ما هو مخطط له.يذكر أن عدد المشتركين في امتحان الثانوية العامة لهذا العام يبلغ حوالي 87217.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تدعو لعدم التعاطي مع الإشاعات بقضية المتوفاة في بيت لحم


 رام الله - "القدس" دوت كوم- دعت الشرطة المواطنين ووسائل الاعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي كافة إلى ضرورة عدم التعاطي مع الاشاعات والأخبار الكاذبة، خاصة في قضية المواطنة التي وجدت متوفاة في منزلها ببلدة حوسان غرب بيت لحم يوم أمس.


 وأشار الناطق الاعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إلى التداعيات السلبية لهذه الاشاعات،  لما لها من تأثير على السلم الاهلي والمجتمعي، مشددا على ضرورة أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.


وأشار إلى أن الشرطة بانتظار نتائج التحقيق والتشريح في قضية المتوفاة، مناشدا المواطنين بعدم استباق النتائج، وضرورة توخي الدقة في نقل المعلومات.


يشار إلى أن النيابة العامة فتحت تحقيقا بواقعة وفاة مواطنة تبلغ من العمر 25 عاما، فيما باشرت الشرطة إجراءات البحث والتحري، حيث أمرت النيابة بالتحفظ على الجثمان وإحالته لمعهد الطب العدلي لإجراء الصفة التشريحية، للوقوف على أسباب الوفاة.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: ضبط سلاح ناري والقبض على 5 أشخاص تسببوا بشجار

رام الله- "القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة اليوم السبت، سلاحاً نارياً استخدم في شجار وقبضت على 5 أشخاص تسببوا في وقوعه وذلك في بلدة عابود غرب رام الله.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن غرفة عمليات الشرطة تلقت بلاغاً حول وقوع شجار بين عدد من المواطنين تخلله إطلاق نار في بلدة عابود غرب رام الله، وعلى الفور توجهت قوة من مركز شرطة دير غسانة وفرع المباحث العامة والحراسات إلى البلدة وقبضت على 5 أشخاص تسببوا في الشجار وتم ضبط سلاح ناري من نوع مسدس بحوزة أحد الأشخاص.


وأكدت الإدارة ضبط السلاح والتحفظ على الأشخاص المشتبه فيهم من أجل إحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم أصولاً.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يصيبون مواطنًا بالخليل ويقتحمون قرية برام الله

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتدى مستوطنون، اليوم السبت، على مسن أثناء تواجده في أرضه في بلدة صوريف غرب الخليل.


وأوضح رئيس بلدة صوريف حازم اغنيمات، أن عددا من المستوطنين اعتدوا بالضرب على المسن عبد الله محمد إبراهيم اغنيمات (81 عاما) أثناء عمله في أرضه في منطقة خلة علي اغنيم شرق صوريف، ما أسفر عن إصابته بكسر في اليد ورضوض في أنحاء جسمه، نقل على اثرها للمستشفى، لتلقي العلاج.


فيما اقتحمت مجموعة من المستوطنين، أراضي خربة حراشة في قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر أمنية، بأن 15 مستوطنا بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا الخربة، وحاولوا استفزاز المواطنين المتواجدين في أراضيهم.


المصدر: "وفا"

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

موقع عبري يكشف تفاصيل عملية اغتيال كبار قادة القسام خلال معركة "سيف القدس"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف موقع واللا العبري، اليوم السبت، تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال كبار قادة كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، ومهندسي صواريخها، خلال عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار الماضي.


وكانت كتائب القسام أعلنت عن استشهاد عدد من كبار قادتها ومهندسيها في تلك العملية التي وقعت في الثاني عشر من مايو/ أيار الماضي، ومن بينهم قائد لواء غزة باسم عيسى، والمهندس جمال الزبدة، وجمعة الطحلة، ووليد شمالي، وقيادات آخرين.


وبحسب الموقع، فإن أولئك القيادات كانوا في نفق رئيسي تحت الأرض يمر من تحت مبانٍ بغزة، وله عدة "فتحات/ أعين"، مدغيًا أن الشاباك كان قادر على جمع معلومات استخباراتية شديدة الحساسية والدقة حول ذلك الملجأ الذي حفر على عمق أكثر من 25 مترًا تحت الأرض في قلب مدينة غزة، وتم فيه إخفاء أبحاث حماس وتطويرها وإنتاجها للأسلحة، وكان عبارة عن نفق متشعب من عدة طبقات وأقسام، وتم تجهيزه بشكل خاص، وليس بشكل عشوائي.

ووفقًا للموقع، فإنه تم تحليل البنية التحتية الهندسية من قبل مختصون، وتم الكشف أن المخبأ يشمل عدة أنفاق وفتحات تؤدي إلى مبانٍ مجاورة ومناطق أخرى، وبعد عمليات لا حصر لها من الاستعدادات، استعد سلاح الجو الإسرائيلي لمهاجمة المكان.

وفي التفاصيل، عند حوالي الساعة 5:20 من فجر ذاك اليوم، هاجم سلاح الجو الإسرائيلي 10 فتحات/ أعين، تؤدي إلى المخبأ "النفق الرئيسي"، وتم الهجوم في غضون 4 دقاق فقط.

وقال مصدر عسكري إسرائيلي، "قلنا لأنفسنا أنه من الأفضل عدم مهاجمة قلب المخبأ لمنع تضرر المباني المدنية، لذلك هاجمنا الفتحات بهدف دفنهم ومنعهم من الخروج عبرها .. كانت النتائج مذهلة ودقيقة .. لو فاتنا فتحة واحدة لتمكنوا من الهرب". بحسب تعبيره.

وبحسب الموقع، فإنه خلال عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" هاجم الجيش الإسرائيلي أكثر من 130 هدفًا، فيما حاولت حماس تنفيذ عمليات خطف جنود، وتم قتل عناصرها داخل الأنفاق قبل تنفيذهم لتلك الهجمات.

وأشار إلى أنه في اليوم الثاني من العملية تم مهاجمة 40 هدفًا تحت الأرض، منها أنفاق خاصة لقادة سرايا وكتائب في القسام، وأخرى خاصة بإنتاج الأسلحة وإدارة السيطرة والتحكم.

وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، فإنه باستثناء عدد من تم تصفيتهم من حماس، تسببت العملية في تدمير 50% من الطاقة الإنتاجية الصاروخية لحماس، و75% للجهاد.

وخلال مناقشات داخلية للجيش الإسرائيلي، اعتبر كبار الضباط حينها أن حماس ستجد صعوبات في إعادة بناء قوتها العسكرية، وتم حينها مناقشة إمكانية ضرب ما سمي بـ "مترو الأنفاق"، قبل أن يأمر رئيس الأركان أفيف كوخافي حينها بتنفيذ عملية احتيالية لضربها، الأمر الذي دفع حماس للإدراك أن الأنفاق لم تعد مكانًا آمنًا، وهو الأمر الذي أفشل خطة قتل العشرات من المسلحين التابعين لها داخل تلك الأنفاق.

ويرى الجيش الإسرائيلي أنه بالرغم من أن العملية لم تحقق الانجاز المطلوب، إلا أنها رسخت لدى حماس مفهومًا واضحًا أن الأنفاق لم تعد آمنة كما كانت تخطط وتريد، وأن عناصرها يمكن قتلهم بسهولة داخلها، لذلك قد تتحول لحماس إلى أفكار منهجية أخرى من أجل مواجهة هذا الأمر. كما قال ذلك رئيس قسم الأبحاث في الجيش عميت ساعر.

واعتبر ساعر أن قواته حققت انجازًا دراماتيكيًا بعد أن قتلت 70 عنصرًا من حماس داخل الأنفاق، وإلحاق الضرر بمراكز إنتاج الصواريخ وغيرها، وتحقيق إصابات دقيقة أسفل الأرض لعشرات الأمتار، وكل هذا يعد انجازًا كبيرًا لسنوات، ومع ذلك هناك دروس لا حصر لها تم تجهيزها للاستفادة منها في أي معركة مقبلة، وهناك نقد ذاتي لأنفسنا عند ارتكاب أي أخطأ، وهي لا تعد ولا تحصى، لكننا نعمل على تصحيحها باستمرار. كما قال.

وأضاف: "يجب أن يتذكر الجميع أننا قتلنا كبار المهندسين والمطورين لصواريخ حماس، وقتلنا من يمكن أن يخلفهم، وكل هذا في ضربة واحدة".

ورأى ساعر أنه بالرغم من أن حماس لا ترغب بالتصعيد حاليًا، إلا أنها قد تلجأ لخطف جنود باعتبار أن ذلك تهديد حي وحماس تؤمن بهذه الطريق، وأن الردع الذي تحقق بعد العملية الأخيرة العام الماضي مهم للغاية من أجل منع هذا، وأنه في حال تم تجاوز مثل هذا الخط الأحمر، فإن الثمن سيكون باهظًا جدًا. وفق قوله.