عربي ودولي

الأحد 03 أغسطس 2025 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

سوريا.. قوات الأمن تستعيد السيطرة على مناطق عدّة في ريف السويداء

أعلنت السلطات السورية أن قوات الأمن الداخلي استعادت السيطرة على مناطق متعددة في ريف السويداء، بعد هجوم شنته مجموعات خارجة على القانون، وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر أمني. وأكد المصدر أن المنطقة أُمنت بشكل كامل، وأن الاشتباكات توقفت حفاظًا على استقرار الاتفاق المبرم لوقف إطلاق النار.

وفي تطور آخر، ذكرت منصة السويداء 24 أن فصائل درزية محلية تعرف باسم المقاومة الشعبية سيطرت على منطقة تل الحديد، الواقعة على بعد أقل من 8 كيلومترات غرب المدينة، قبل أن تنسحب استجابة لضغوط الأطراف الضامنة للاتفاق. وأدى ذلك إلى تصعيد التوترات في المنطقة.

وفي سياق الأحداث، أعلنت السلطات السورية عن استشهاد عنصر من قوات الأمن وإصابة آخرين في هجوم من قبل مجموعات خارجة على القانون، استهدف قوات الأمن في المحافظة. وكانت الحكومة قد أبرمت الشهر الماضي اتفاقًا متعدد المراحل مع فصائل مسلحة في السويداء لوقف إطلاق النار، بعد مواجهات دامية بين قبائل وفصائل درزية.

واتهمت وزارة الداخلية السورية في بيان لها، الأحد، مجموعات خارجة على القانون بخرق الاتفاق من خلال شن هجمات على قوات الأمن في عدة قرى، وقصف بعض المناطق بالصواريخ وقذائف الهاون، مما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من عناصر الأمن. وأكدت الوزارة أن جهود الحكومة مستمرة لإعادة الاستقرار، رغم الحملات الإعلامية والطائفية التي تثير الفتن، والتي فشلت في إفشال جهودها.

وفي ظل استمرار الخروقات، يظل الهدوء الحذر مسيطرًا على المنطقة، مع تنفيذ عمليات إجلاء لعائلات بدوية إلى درعا، ودخول قافلة مساعدات واحدة فقط خلال الأيام الماضية. وأكدت وزارة الداخلية أنها ستواصل جهودها لحماية المدنيين وتأمين المساعدات الإنسانية، رغم استمرار الاشتباكات المتقطعة في بعض القرى مثل ذيبين والثعلة وتل الحديد.

وفي سياق التحقيقات، أعلنت وزارة العدل السورية عن تشكيل لجنة للتحقيق في أحداث السويداء الأخيرة، بعد أن أُعلن سابقًا عن لجان تحقيق من قبل وزارات الدفاع والداخلية بشأن الانتهاكات التي شهدتها المحافظة. وشهدت المنطقة مواجهات دامية، خاصة بعد تدخل قوات الحكومة لفض اشتباك بين فصائل بدوية وفصائل درزية، إلا أن الأمور خرجت عن السيطرة مع تدخل آلاف المقاتلين من العشائر العربية الموالية لدمشق.

وتداولت مقاطع فيديو تظهر انتهاكات بحق الدروز، مما دفع السلطات إلى تشكيل لجان للتحقيق وملاحقة المتورطين. وكانت وزارة الداخلية قد أدانت في يوليو الماضي إعدامات ميدانية ظهرت في مقاطع الفيديو، مؤكدة أن مثل هذه الأفعال جرائم يعاقب عليها القانون. ودعت الرئاسة السورية إلى وقف شامل وفوري لإطلاق النار، لضمان حماية المدنيين وتأمين وصول المساعدات الإنسانية.

عربي ودولي

الأحد 03 أغسطس 2025 11:02 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرات إسرائيلية تقصف هدفين في جنوب لبنان دون إصابات

استهدفت طائرات مسيرة إسرائيلية، الأحد، هدفين في بلدة يارون بقضاء بنت جبيل في جنوب لبنان، دون أن تسفر عن إصابات، وذلك في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم منذ أواخر عام 2024.

وأفادت الوكالة اللبنانية الرسمية بأن طائرتين مسيرتين إسرائيليتين استهدفتا حفارة كانت مركونة في حي الفوارة في يارون، مما أدى إلى اشتعالها وتضررها، دون وقوع خسائر بشرية.

وفي تطور آخر، ذكرت الوكالة أن مسيرة معادية ألقت قنبلة صوتية على حي السلطانة قرب الملعب البلدي في أطراف يارون، دون أن تتسبب في إصابات أو أضرار كبيرة.

يذكر أن إسرائيل شنت عدوانا على لبنان في 8 أكتوبر 2023، أدى إلى تصعيد عسكري واسع النطاق بدأ في 23 سبتمبر 2024، وأسفر عن مقتل أكثر من 4000 شخص وإصابة نحو 17 ألف آخرين.

وفي 27 نوفمبر 2024، تم توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، إلا أن إسرائيل خرقته أكثر من 3000 مرة، مما أدى إلى مقتل 266 شخصا وإصابة 563 آخرين، وفق البيانات الرسمية.

وفي تحدٍ لاتفاق وقف إطلاق النار، نفذ الجيش الإسرائيلي انسحابا جزئيا من جنوب لبنان، لكنه لا يزال يحتل خمسة تلال لبنانية سيطر عليها خلال الحرب الأخيرة، في استمرار للتوترات والصراعات بين الطرفين.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

روائي إسرائيلي بارز يُقر بأن حرب غزة "إبادة جماعية"

أقر الروائي الإسرائيلي البارز ديفيد غروسمان بأن ما تقوم به تل أبيب في قطاع غزة يُعد بمثابة "إبادة جماعية"، معتبراً أن موقفه هذا هو واجب أخلاقي لا يمكن تجاهله. جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، حيث قال: "لسنوات، امتنعت عن استخدام مصطلح إبادة جماعية، لكن بعد الصور التي رأيتها في غزة والشهادات التي سمعتها، لم أعد أستطيع الصمت".

وأضاف غروسمان، أحد أبرز الأدباء الإسرائيليين المعاصرين، أنه حاول جهدًا ألا يصف إسرائيل بأنها دولة ترتكب إبادة جماعية، لكنه الآن، وبقلب مكسور، يرى أن هذا يحدث أمام عينيه في غزة. وأعرب عن شعوره بـ"الغثيان" من أعداد القتلى، رغم علمه بأن بعض الأرقام تأتي من مصادر حركة حماس، مؤكداً أن الربط بين إسرائيل والجوع مدمر، خاصة في ظل تاريخ إسرائيل والادعاءات الأخلاقية التي طالما تبنّتها.

كما أكد غروسمان على إيمانه المستمر بحل الدولتين، منتقدًا دعوات بعض الوزراء الإسرائيليين لإعادة احتلال غزة وبناء مستوطنات فيها، واصفًا ذلك بأنه "خطوة مدمرة ومضللة". وذكر أن إسرائيل لم تغادر غزة في 2005 بدافع الكرم، بل لأنها لم تكن قادرة على حماية شعبها هناك، مشيرًا إلى أن خطة الانسحاب الأحادية التي نفذها رئيس الوزراء السابق آرييل شارون كانت بمثابة "فك الارتباط"، حيث أخلت إسرائيل المستوطنات ومعسكرات الجيش في غزة والضفة الغربية.

وأشار غروسمان إلى أن "لعنة إسرائيل بدأت مع احتلال الأراضي الفلسطينية عام 1967"، معتبرًا أن الاستيطان والاحتلال كانا نقطة تحول في تاريخ البلاد. تأتي تصريحات غروسمان في ظل تصاعد الإدانات الدولية للعدوان الإسرائيلي على غزة، حيث تتزايد الدعوات لإعادة احتلال القطاع والاستيطان فيه، خاصة مع استمرار إجراءات التجويع التي فرضتها إسرائيل منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر 2023، والتي أدت إلى تفشي المجاعة ووصولها إلى مستويات كارثية.

وفي 2 مارس، أغلقت إسرائيل جميع المعابر أمام المساعدات الإنسانية والطبية، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية، وارتفعت حصيلة الوفيات جراء سياسة التجويع إلى 169 فلسطينيًا، بينهم 93 طفلًا، منذ بدء العدوان. وأسفرت الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، بدعم من الولايات المتحدة، عن مقتل أكثر من 210 آلاف فلسطيني، وإصابة مئات الآلاف، بالإضافة إلى أكثر من 9 آلاف مفقود، وتهجير مئات الآلاف، مع تزايد أعداد الضحايا من الأطفال والنساء.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

مدعٍ عام دولي سابق: أدلة الإبادة في غزة كثيرة جدا

أكد المدعي العام الأسترالي السابق غراهام بلويت، الذي عمل في المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة، أن الأدلة التي تشير إلى وقوع إبادة جماعية في غزة كثيرة جدًا. وفي مقابلة مع قناة "إس بي إس نيوز" الأسترالية، أعرب بلويت عن تقييمه للوضع في غزة، مؤكدًا أنه لو كان على رأس المحكمة الجنائية الدولية، لما تردد في إعداد لائحة اتهام لمحاكمة القادة الإسرائيليين بتهمة الإبادة الجماعية.

وأشار بلويت إلى أن هناك أدلة لا حصر لها على ما يجري، وذكر أن التصريحات التي أدلى بها بعض القادة الإسرائيليين، والتي تعبر عن رغبتهم في محو الفلسطينيين من على وجه الأرض، تعتبر من الأدلة الواضحة على نية الإبادة. ولفت إلى أن هجمات إسرائيل المتكررة، التي تؤدي إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين، تعتبر غير متناسبة، حيث يقصفون مباني بزعم استهداف قيادات في حماس، دون مراعاة لمقتل أو إصابة عشرات المدنيين.

كما أكد بلويت أن التحقيق في جرائم الحرب في غزة يختلف عن تحقيقات التسعينات، بسبب تطور التكنولوجيا، حيث يمكن الآن توثيق الأحداث بكاميرات الهواتف. لكنه أشار إلى أن المحققين يواجهون صعوبة كبيرة في الوصول إلى غزة، إذ لا يمكنهم دخولها برًا أو التحقيق في مسرح الجريمة، وهو أمر مستحيل حاليًا. وذكر أن المحققين في محاكم يوغوسلافيا السابقة كانوا يتمتعون بإمكانية الوصول إلى مواقع الجرائم، بينما الآن لا تتوفر هذه الإمكانية في غزة.

وفي سياق حديثه، أكد بلويت أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة منذ 7 أكتوبر 2023، حيث خلفت العمليات أكثر من 210 آلاف فلسطيني بين قتيل وجريح، مع وجود أكثر من 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات الآلاف من النازحين، ومجاعة أزهقت أرواح الكثيرين. وأوضح أن معظم الضحايا من الأطفال والنساء، وأن الهجمات أدت إلى تدمير البنى التحتية وخلق ظروف إنسانية كارثية.

عربي ودولي

الأحد 03 أغسطس 2025 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

مئات التونسيين يشاركون في مسيرة رفضا لحرب الإبادة بغزة

شارك مئات التونسيين، الأحد، في مسيرة احتجاجية بالعاصمة تونس، للتنديد بالإبادة التي يتعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة، والمطالبة بوقف التجويع والحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع. جاءت هذه المسيرة بدعوة من جبهة الخلاص التونسية، وهي حركة معارضة، حيث جابت شوارع العاصمة من ساحة الجمهورية مرورا بشارع الحبيب بورقيبة، وانتهت أمام مدرجات المسرح البلدي.

رفع المشاركون في المسيرة شعارات تدعو إلى تحرير فلسطين ووقف الإبادة في غزة، من بينها عبارات مثل "الشعب يريد تحرير فلسطين" و"يا للعار يا للعار غزة في حصار". كما رفعوا لافتات تندد بسياسات الحصار والتجويع التي تتعرض لها غزة، وتطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف المجازر.

وفي سياق حديثه عن المسيرة، قال الناشط السياسي والبرلماني السابق محمد القوماني إن المشاركين يردون على نداء المقاومة لنصرة غزة، مؤكدًا أن الغطرسة الصهيوأمريكية بلغت حدها الأقصى. وأضاف أن الشعب الفلسطيني في غزة يعاني من إبادة جماعية منذ نحو عامين، ويواجه الموت جوعًا وحصارًا خانقًا.

وأوضح القوماني أن صوت الشعب الفلسطيني يجب أن يعلو من أجل الحرية، وأن القضية الفلسطينية تستحق الدعم والمساندة، مؤكدًا أن المقاومة هي السبيل الوحيد لتحرير الأرض والإرادة. كما أشار إلى أن كل ما عدا ذلك هو مجرد خداع وخيانة للقضية.

من جهته، عبّر عضو جبهة الخلاص والمحامي سمير ديلو عن حزنه العميق لما يحدث في غزة، حيث تتواصل المجازر ويعاني السكان من الجوع والدمار. وقال خلال كلمة ألقاها في المسيرة إن هناك من يظن أن ما يحدث مجرد أخبار عابرة، لكن الحقيقة أن الدماء تسيل والألم يتفاقم.

وأضاف ديلو أن المقاومة المسلحة تبقى الخيار الأوحد لتحرير فلسطين، وأن كل محاولات التهدئة أو الحلول السلمية لا تؤدي إلا إلى استمرار المعاناة. وأكد أن التضامن مع غزة يجب أن يتواصل حتى تحقيق النصر والحرية للشعب الفلسطيني.

منذ بدء الإبادة الجماعية في 7 أكتوبر 2023، تواصل إسرائيل فرض حصار خانق على غزة، حيث أغلقت جميع المعابر أمام المساعدات الإنسانية والطبية، مما أدى إلى تفشي المجاعة ووصول مستوياتها إلى وضع كارثي. خلفت المجازر أكثر من 210 آلاف فلسطيني بين قتيل وجريح، مع وجود أكثر من 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات الآلاف من النازحين الذين يعانون من ظروف إنسانية صعبة.

وتلقى المجازر دعمًا أمريكيًا، مما زاد من معاناة السكان، وأدى إلى مقتل العديد من الأطفال والنساء، وتدمير البنى التحتية، وارتفاع أعداد المصابين والنازحين. وتستمر الأوضاع الإنسانية في التدهور، مع تفشي المجاعة وتدهور الأوضاع الصحية، في ظل استمرار الحصار والعدوان الإسرائيلي.

اقتصاد

الأحد 03 أغسطس 2025 10:58 مساءً - بتوقيت القدس

توتر تجاري جديد.. واشنطن تضرب الاقتصاد السويسري برسوم مفاجئة

أعلنت الحكومة السويسرية عن استعدادها لمراجعة عرضها للولايات المتحدة بعد قرار الأخيرة فرض رسوم جمركية مرتفعة على صادرات البلاد، في خطوة أثارت صدمة واسعة في سويسرا. وأوضح وزير الأعمال السويسري، جاي بارميلين، أن الحكومة ستتحرك بسرعة قبل دخول الرسوم الأمريكية حيز التنفيذ في السابع من أغسطس الجاري، بهدف تقييم الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار بارميلين إلى أن الحكومة السويسرية بحاجة لفهم أسباب اتخاذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لهذا القرار، وأنها ستقرر لاحقًا كيفية المضي قدمًا بناءً على المعلومات المتاحة. وأكد أن المدى الزمني ضيق، وربما يصعب تحقيق نتائج ملموسة قبل الموعد المحدد، لكنه أضاف أنهم سيبذلون قصارى جهدهم لإظهار حسن النية ومراجعة عرضهم.

وفي سياق الحديث عن أسباب القرار الأمريكي، أوضح الوزير أن ترامب يركز على العجز التجاري الكبير بين البلدين، والذي بلغ 38.5 مليار فرنك سويسري (48 مليار دولار) العام الماضي. كما أشار إلى أن سويسرا تدرس خيارات متعددة، منها شراء الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، وزيادة استثمارات الشركات السويسرية في السوق الأمريكية، التي تعد أكبر سوق لصادرات سويسرا من الأدوية والساعات والآلات.

وفيما يتعلق بالتقارير التي تحدثت عن أن فرض الرسوم جاء بعد مكالمة هاتفية غير ناجحة بين رئيسة سويسرا، كارين كيلر سوتر، والرئيس ترامب، نفى مسؤولون سويسريون ذلك، مؤكدين أن المكالمة لم تكن جيدة، لكن لم يحدث شجار أو تصعيد. وأوضح مصدر حكومي أن ترامب أوضح منذ البداية أن وجهة نظره تختلف، وأن الرسوم الحالية ليست كافية، وأنه يطالب بزيادة النسبة.

وحذر خبراء اقتصاديون من أن فرض رسوم بنسبة 39 بالمئة قد يكون له تأثير كبير على الاقتصاد السويسري، الذي يعتمد بشكل كبير على التصدير. وأشار الخبير الاقتصادي هانز جيرسباخ من جامعة إي.تي.إتش في زوريخ إلى أن النمو الاقتصادي قد ينخفض بين 0.3 و0.6 بالمئة، وقد يتجاوز ذلك إذا شملت الرسوم قطاعات الأدوية التي حالياً لا تتأثر بشكل مباشر. وأكد أن الاضطرابات المستمرة قد تؤدي إلى تقلص الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من واحد بالمئة، مما قد يهدد بحدوث ركود اقتصادي في البلاد.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: مقتل 49 فردا من الهلال الأحمر الفلسطيني خلال حرب غزة

أفاد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت على الأقل 49 من أعضاء جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني و136 من عناصر الدفاع المدني منذ بداية الحرب قبل 666 يوما. وأعرب المكتب عن استيائه الشديد وغضبه إزاء استمرار استهداف عمال الطوارئ في غزة، معبرًا عن قلقه البالغ من تكرار هذه الانتهاكات.

وفي بيان عبر منصة إكس، ذكر المكتب أن الجيش الإسرائيلي استهدف في 3 أغسطس/آب منشأة تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مما أسفر عن مقتل موظف وإصابة ثلاثة آخرين. كما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان سابق، عن مقتل موظف وإصابة ثلاثة آخرين إثر قصف إسرائيلي طال مقر الجمعية في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأشار المكتب الأممي إلى أن عدد القتلى من العاملين في الهلال الأحمر والدفاع المدني بلغ حتى الآن 49 شخصًا، بينما أصيب 136 آخرون، وهم يواصلون بذل جهود إنقاذ الحياة رغم المخاطر التي تحيط بهم. وأكد على ضرورة إجراء تحقيق مستقل في جميع حالات قتل المدنيين، محذرًا من أن القتل المتعمد للعاملين في المجال الإنساني قد يرقى إلى مستوى جرائم حرب.

منذ بدء العمليات الإسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي تصفها الأمم المتحدة بأنها إبادة جماعية، تواصل إسرائيل فرض حصار شامل على غزة، حيث أغلقت جميع المعابر أمام المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية منذ 2 مارس/آذار، مما أدى إلى تفشي المجاعة ووصول مستوياتها إلى حالات "كارثية".

وقد خلفت هذه العمليات أكثر من 210 آلاف فلسطيني بين قتيل وجريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 9 آلاف مفقود، ومئات الآلاف من النازحين، مع تدهور الوضع الإنساني بشكل خطير، وارتفاع أعداد الضحايا بشكل مروع. وتلقى الفلسطينيون في غزة أضرارًا جسيمة، وسط استمرار التصعيد العسكري والتدهور الإنساني، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تؤكد استعدادها لإدخال الطعام للأسرى بشرط فتح الممرات الإنسانية

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها مستعدة للتعاون بشكل إيجابي مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإدخال الأطعمة والأدوية إلى الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة. وأوضح أبو عبيدة، الناطق باسم الكتائب، عبر منصة تلغرام، أن الحركة تشترط لقبول أي طلب من الصليب الأحمر أن يتم فتح الممرات الإنسانية بشكل دائم لضمان مرور الغذاء والدواء إلى جميع مناطق القطاع، مع وقف الطلعات الجوية للعدو خلال استلام الطرود الخاصة بالأسرى.

وأكد أبو عبيدة أن كتائب القسام لا تتعمد تجويع الأسرى، وأنهم يتناولون الطعام من نفس مصدر الطعام الذي يتناوله مجاهدونا وأبناء الشعب الفلسطيني، مشددًا على أن الأسرى لن يحصلوا على امتيازات خاصة في ظل جريمة الحصار والتجويع المفروضة عليهم. وأشار إلى أن الحركة ترفض أن يكون هناك تمييز في معاملة الأسرى، وأنها تلتزم بمبادئ إنسانية في التعامل معهم.

وفي سياق متصل، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من اللجنة الدولية للصليب الأحمر المساعدة في تأمين الطعام وتقديم العلاج الطبي للرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة منذ هجوم أكتوبر 2023. وأفاد بيان من مكتبه أن نتنياهو تحدث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية في المنطقة، جوليان لاريسون، وطلب منه تأمين الغذاء والعلاج الطبي الفوري للرهائن.

وفي الوقت ذاته، تجاهل نتنياهو جريمة تجويع أكثر من مليوني فلسطيني في غزة، وعرقلة مفاوضات تبادل الأسرى، حيث زعم أن الأسرى الإسرائيليين في غزة يتعرضون لتجويع منهجي، متهمًا حماس بانتهاك القانون الدولي واتفاقية جنيف. وأظهرت فيديوهات بثتها حركتا حماس والجهاد الإسلامي أسرى إسرائيليين يعانون من ضعف شديد وتعب، مما أثار موجة من الغضب في الشارع الإسرائيلي ودعوات عاجلة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى.

وتُظهر الفيديوهات أسرى يعانون من فقدان الوزن الشديد نتيجة سياسة التجويع التي تنتهجها إسرائيل، حيث ظهر أحدهم وهو يجلس على سرير ويبدو عليه علامات الهزال، بينما أظهر آخر وهو يتحدث من داخل نفق، قائلاً: "نتنياهو تخلى عني، أنا في طريقي إلى الموت". وأكد الأسير أن حياته تتدهور يوماً بعد يوم، وأنه يشعر بأنه يقترب من الموت، مطالبًا المجتمع الدولي بالتدخل لإنقاذ حياته.

وفي سياق متصل، بثت الكتائب مقطع فيديو آخر يظهر أسيرًا إسرائيليًا يعاني من ضعف شديد، ويقول: "أشعر أنني تم التخلي عني وعن باقي الأسرى هنا، وأحس أنني في طريق الموت". وأكد الأسير أن حياته تتدهور بشكل سريع، وأنه يواجه خطر الموت نتيجة سياسة التجويع التي تنتهجها إسرائيل في غزة، مطالبًا المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لإنقاذ الأسرى.

تحليل

الأحد 03 أغسطس 2025 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

التسويف والإلهاء هدف المواقف العربية والغربية

شهد الأسبوع الأخير من الشهر الماضي تطورات خطيرة تؤثر بشكل مباشر على القضية الفلسطينية، حيث أقر الكنيست الإسرائيلي فرض السيادة على الضفة الغربية، في خطوة تعكس تصعيداً غير مسبوق في سياسة الاحتلال تجاه الأراضي المحتلة. وفي ذات الوقت، عقد مؤتمر دولي في نيويورك برئاسة مشتركة لفرنسا والسعودية، بمشاركة 17 دولة عربية وإسلامية وغربية، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، بهدف مناقشة تسوية سلمية لقضية فلسطين وحل الدولتين.

صدر عن المؤتمر 42 توصية تضمنت تنازلات غير مسبوقة، من بينها إدانة هجمات حماس ضد المدنيين في أكتوبر 2023، وإلزام حماس بإطلاق سراح جميع الرهائن دون شروط، مع تأكيد أن الحكم والأمن في الأراضي الفلسطينية يجب أن يكون حصراً للسلطة الفلسطينية، مع إنهاء حكم حماس في غزة وتسليم أسلحتها للسلطة. كما دعت التوصيات إلى إنشاء لجنة إدارية انتقالية في غزة تحت مظلة السلطة الفلسطينية بعد وقف إطلاق النار، وتشكيل بعثة دولية مؤقتة برعاية الأمم المتحدة لحماية السكان ودعم الأمن الفلسطيني.

وفي سياق تحديث المناهج الفلسطينية، أشارت التوصية إلى ضرورة دعم جهود تحديث المناهج التعليمية الفلسطينية وإنشاء آلية لمراقبة الالتزام، مع التركيز على مكافحة التطرف والتحريض، وتعزيز ثقافة السلام. كما أُشِير إلى أن حل الدولتين يجب أن يكون على حدود 1967، بما في ذلك القدس، مع تأكيد على أن الدولة الفلسطينية لن تكون مسلحة، وأنها مستعدة لترتيبات أمنية مفيدة للجميع.

أما التوصية التي أثارت صدمة فهي الترحيب بتعهدات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعدم السعي لتشكيل دولة مسلحة، مع التركيز على مكافحة التحريض وخطاب الكراهية، وإجراء انتخابات ديمقراطية في الأراضي الفلسطينية خلال عام، مع تحديد نتائجها وفقاً لمبادئ منظمة التحرير الفلسطينية. إلا أن هذه التوصيات تعزز من مسار أوسلو، الذي لم يفضِ بعد إلى سيادة كاملة، وتؤكد على استمرار اقتطاع الأراضي الفلسطينية من قبل المستوطنين، في ظل تصعيد الاحتلال لسياساته في الضفة الغربية وغزة.

وفي الوقت الذي تتصاعد فيه عمليات التجويع في غزة، تواصل الدول الغربية والعربية تقديم مساعدات محدودة لا تصل إلى المحتاجين، وسط تواطؤ أمريكي وإسرائيلي واضح، حيث يُتهم الاحتلال بسرقة المساعدات ونهبها، بينما تتجاهل الأنظمة العربية قضية التجويع الممنهج، وتركز وسائل الإعلام على الهجوم على حماس والإخوان، بهدف صرف الأنظار عن معاناة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ شهور.

وفي ظل هذا المشهد، تتواصل محاولات إلهاء الجماهير العربية والمسلمة عن جرائم الاحتلال، عبر تصعيد الحملات الإعلامية ضد فصائل المقاومة، وتوجيه اللوم إلى حماس والإخوان، في محاولة لتشتيت الانتباه عن مسؤولية الاحتلال عن استمرار الحصار والتجويع، في مخطط يهدف إلى إطالة أمد الأزمة وإضعاف موقف الفلسطينيين دولياً.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

الضفة.. إصابات في اقتحام الجيش الإسرائيلي مناطق بالضفة

شهدت مناطق متفرقة من الضفة الغربية، مساء الأحد، تصعيدًا في اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسفرت عن إصابات بين الفلسطينيين، من بينهم شخص استشهد برصاص حي خلال المواجهات التي اندلعت في مناطق متعددة من الضفة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" بأن مواجهات عنيفة وقعت في وسط مدينة الخليل، حيث أطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت باتجاه المواطنين والمحال التجارية، مما أدى إلى إصابة شاب برصاصة في الفخذ، نُقل على إثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي، بالإضافة إلى حالات اختناق تم علاجها ميدانيًا.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يطا جنوب الخليل وبلدة حزما شمال شرق القدس، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز السام، دون أن تُسجل إصابات أو اعتقالات في تلك المناطق، وفقًا لوكالة "وفا".

وفي محافظة رام الله والبيرة، اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق منها بلدة سلواد شرق رام الله، وقريتا بدرس وقبيا غرب المحافظة، وحي الجنان في مدينة البيرة، دون أن تُبلغ عن اعتقالات أو مداهمات، في حين اقتحمت قريتي برقين غرب جنين وكفر قدوم شرق قلقيلية، دون تسجيل اعتقالات أيضًا.

وفي سياق التصعيد المستمر، تتواصل اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على الفلسطينيين، ما أدى إلى مقتل أكثر من ألف ومائتي فلسطيني، وإصابة نحو سبعة آلاف آخرين، بالإضافة إلى اعتقال أكثر من 18 ألفًا وخمسمائة شخص، وفقًا للبيانات الرسمية الفلسطينية.

وتشهد غزة منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر 2023 إبادة جماعية، خلفت مقتل أكثر من 210 آلاف فلسطيني بين قتيل وجريح، مع وجود أكثر من 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات الآلاف من النازحين، ومجاعة أدت إلى وفاة العديد من الأطفال والنساء، في ظل استمرار العمليات العسكرية الوحشية.

عربي ودولي

الأحد 03 أغسطس 2025 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

نيجيريا.. مظاهرات منددة بجرائم إسرائيل في غزة

نظمت منظمات المجتمع المدني في مدينة لاغوس، أكبر مدن نيجيريا، مظاهرة احتجاجية للتنديد بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، وللتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني. رفع المتظاهرون لافتات تحمل عبارات مثل "الحرية لغزة"، و"الشعب الفلسطيني ليس وحيداً"، و"أوقفوا الإبادة الجماعية".

وفي كلمة خلال المظاهرة، وصف عبد الوحيد أتويبي، مدير جمعية التوعية الإسلامية الدولية، الوضع في غزة بأنه "إبادة جماعية وحملة تجويع متعمدة"، داعياً المجتمع الدولي، خاصة الدول الإفريقية، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف هذه المأساة الإنسانية.

من جانبه، وجه قاسم أكينلوي، مدير وقف القدس، اتهامات إلى الإدارة الأمريكية بأنها "غير عادلة ومنحازة"، مشيراً إلى أن الدعم العسكري والدبلوماسي الذي تقدمه واشنطن لإسرائيل يعمق الأزمة أكثر. وأكد أن الموقف الأمريكي يعزز من معاناة الفلسطينيين ويطيل أمد الأزمة.

منذ بدء العمليات الإسرائيلية في غزة في 7 أكتوبر 2023، تتواصل عمليات الإبادة الجماعية، حيث قامت إسرائيل، منذ 2 مارس الماضي، بإغلاق جميع المعابر أمام المساعدات الإنسانية والطبية، مما أدى إلى تفشي المجاعة ووصول مستوياتها إلى حالات "كارثية".

وقد خلفت هذه الجرائم أكثر من 210 آلاف فلسطيني بين قتيل وجريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 9 آلاف مفقود، ومئات الآلاف من النازحين، مع تزايد أعداد الضحايا بسبب المجاعة التي أزهقت أرواح الكثيرين. الدعم الأمريكي المستمر يساهم في استمرار هذه الأزمة ويعقد من جهود إنهائها.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

مئات المحتجين يتضامنون مع غزة أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول

شارك مئات الأشخاص في مظاهرة أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول، نظمتها منصة التضامن الإسلامي، للتنديد بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية. وتضم المنصة العديد من الجمعيات والأوقاف التركية، من بينها جمعية "أوزغور-در" وهيئة الإغاثة الإنسانية (İHH).

بدأت المسيرة أمام مسجد محمود تشاووش في منطقة إستينيا، ثم توجه المتظاهرون سيرًا على الأقدام نحو القنصلية الأمريكية، حيث رفعوا لافتات كتب عليها "إمبراطوريتكم الظالمة التي تثير إعجاب حتى هتلر سوف تنهار" و"تجويع الأطفال عمدا جريمة حرب شنيعة". كما رددوا هتافات من قبيل "أمريكا المجرمة، إسرائيل القاتلة"، و"طوفان الأقصى سيهزم الصهيونية"، و"الولايات المتحدة المجرمة ارحلي من الشرق الأوسط"، و"يعيش تضامن الأمة".

وتأتي هذه التظاهرات في ظل استمرار المجازر التي ترتكبها إسرائيل منذ بدء عدوانها على غزة في 7 أكتوبر 2023، حيث أغلقت إسرائيل جميع المعابر أمام المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية منذ 2 مارس الماضي، مما أدى إلى تفشي المجاعة ووصول مؤشراتها إلى مستويات "كارثية".

وقد خلفت الإبادة الجماعية، بدعم من الولايات المتحدة، أكثر من 210 آلاف فلسطيني بين قتيل وجريح، مع وجود أكثر من 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات الآلاف من النازحين، وتدهور الأوضاع الإنسانية بشكل كبير، حيث أزهقت المجاعة أرواح العديد من المدنيين، خاصة الأطفال والنساء.

رياضة

الأحد 03 أغسطس 2025 10:37 مساءً - بتوقيت القدس

لويس دياز يبرز في أول ظهور مع بايرن ميونخ استعدادًا للموسم الجديد

شارك المهاجم الكولومبي لويس دياز لأول مرة بقميص بايرن ميونخ خلال المباراة الودية أمام نادي أولمبيك ليون الفرنسي، حيث لم يتمكن من هز الشباك، لكنه أظهر قدرات عالية لخلق حماس بين الجماهير وتحفيز زملائه قبل انطلاق الموسم الجديد. وأشاد قائد الفريق جوشوا كيميتش بقدرات دياز، قائلاً إن "لويس دياز يحب كرة القدم، والابتسامة لا تفارق وجهه، وهذا ما نحتاجه".

انتقل دياز إلى بايرن ميونخ يوم الأربعاء الماضي من ليفربول مقابل 75 مليون يورو، ليكون صفقة الصيف الوحيدة التي أبرمها النادي، بعد أن رفض فلوريان فيرتز الانتقال إلى النادي البافاري وفضل البقاء في ليفربول. كما أن نادي شتوتغارت رفض عدة عروض من بايرن لبيع هدافه نيك فولتيماده، بالإضافة إلى غياب جمال موسيالا عن المباريات عدة أشهر بسبب الإصابة.

شارك دياز كبديل في الشوط الثاني أمام ليون، حيث تسبب في ركلة جزاء سجل منها مايكل أوليسي الهدف الأول، وواجه ثلاث فرص للتسجيل، لكنه لم يترجمها إلى أهداف، لتنتهي المباراة بفوز بايرن 2-1. بعد المباراة، قال دياز إنه لم يستغل بعض الفرص لكنه يتطلع للتسجيل في المباريات القادمة، مؤكدًا أن هدفه هو مساعدة الفريق على تحقيق الألقاب.

أعرب دياز عن سعادته وراحته في صفوف بايرن، مشيدًا بأداء الفريق وسيطرته على المباراة. يمتاز بسرعة الانطلاق على الجهة اليسرى، ومع نشاط زميله أوليسي على الجهة اليمنى، يعيد ذلك إلى الأذهان ثنائي الأجنحة الشهير آريين روبن وفرانك ريبيري. وحذر المدير الرياضي كريستوف فرويند من المبالغة في المدح، متوقعًا أن يسجل الثنائي دياز وأوليسي الكثير من الأهداف.

أبدى المهاجم هاري كين إعجابه بمستوى دياز، قائلاً إنه قدم أداءً رائعًا رغم قصر فترة تدريبه مع الفريق، وأنه يبدو متحمسًا وسعيدًا بوجوده. وأكد أن دياز كان فعالًا جدًا في الثلث الهجومي، وأن الفريق سيحتاجه كثيرًا في الموسم الجديد. من جهته، أعرب فنسنت كومباني، مدرب بايرن، عن رضاه بأداء دياز، مؤكدًا أنه لاعب إيجابي وحماسي وسيقدم الكثير للفريق.

يستعد بايرن ميونخ لبدء موسمه بعد أسبوعين بمباراة السوبر الألماني أمام شتوتغارت، ثم يواجه لايبتزيغ في بداية حملة الدفاع عن لقب الدوري الألماني في 22 أغسطس. وأكد المدرب أن الفترة الحالية تتسم بالإعداد الجيد رغم ضيق الوقت، وأن الفريق جاهز بدنيًا للمباريات الأولى.

أما على صعيد الانتقالات، أعلن المدير الرياضي أن لاعب الوسط جواو بالينيا سيغادر بعد عام واحد من انضمامه، وسط توقعات بانتقاله إلى توتنهام هوتسبير، بينما من المتوقع أن يعود ألكسندر بافلوفيتش إلى التدريبات خلال 3 إلى 4 أسابيع بعد تعافيه من كسر في محجر العين. وأكد فرويند أن الأجواء في فترة الإعداد جيدة وأن التحضيرات تسير بشكل إيجابي رغم قصر المدة.

يختتم بايرن مبارياته الودية بمواجهة توتنهام هوتسبير الخميس المقبل، ثم يلتقي جراسهوبرز السويسري في 12 أغسطس، في إطار استعداداته للموسم الجديد.

عربي ودولي

الأحد 03 أغسطس 2025 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

عودة الهدوء إلى السويداء بعد اشتباكات وخروقات لاتفاق وقف النار

أكد مدير قوى الأمن الداخلي في السويداء، العميد أحمد الدالاتي، أن الهدوء عاد إلى محيط المدينة بعد هجمات نفذتها مجموعات خارجة عن القانون في ريف السويداء، والتي خالفت اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في يوليو الماضي. وأوضح أن قوات الأمن تمكنت من استعادة السيطرة على النقاط التي تقدمت إليها الفصائل المسلحة، خاصة في منطقتي تل الحديد وحازم على أطراف المدينة.

وفي حديثه للتلفزيون العربي من درعا، أشار الدالاتي إلى أن الهجمات بدأت فجرًا واستمرت حتى ساعات العصر، وأن السلطات توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بعد الاشتباكات، مما أدى إلى استعادة السيطرة على المناطق المتقدمة، وفتح المسار الإنساني لدخول المساعدات وإعادة الحياة إلى طبيعتها. ومع ذلك، ظهرت خلافات داخلية بين الفصائل المسلحة حول إدارة الملف والتعامل مع الدولة، حيث انقسمت بين من يرفض الحل السياسي ومن يسعى للتسوية، مما أدى إلى تصاعد الاتهامات المتبادلة.

كما أشار إلى أن السيطرة على توزيع المساعدات والمحروقات أصبح محل نزاع، حيث صادرت المجموعات المسلحة معظم الموارد، مما زاد من تفاقم الخلافات. ورصدت قوات الأمن تحركات وتحشدات للفصائل خلال الأيام الأربعة الماضية، مع وجود نوايا لإعادة تأزيم الوضع وخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وتم إبلاغ الوسطاء بهذه التحركات.

وأكد الدالاتي أن الهجمات على منطقتي تل الحديد وحازم كانت منظمة ومدروسة، باستخدام تمهيد ناري وطائرات مسيرة، ضمن خطة معدة مسبقًا. وأوضح أن السلطات تعمل على إعادة الاستقرار، وأن الفصائل المسلحة تمثل بقايا نفوذ النظام السابق وتسعى للحفاظ على سلطتها، معتبراً أن إسرائيل تسعى لمنع تطور الدولة بحجة حماية الطائفة الدرزية.

وفيما يخص الوضع الأمني، أفادت وزارة الداخلية السورية بأن الدولة تبذل جهودًا حثيثة لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار، مع العمل على تأمين حياة المدنيين وإعادة الخدمات بشكل تدريجي. وأكدت أن العصابات المتمردة لم تتوقف عن حملات التجييش الإعلامي والطائفي، وأنها حاولت من خلال خرق الاتفاق شن هجمات على قوات الأمن وقصف القرى بالصواريخ وقذائف الهاون، مما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من عناصر الأمن.

وحذرت الوزارة من أن العصابات تواصل محاولاتها لجر المحافظة إلى التوتر والفوضى بدوافع شخصية، من خلال سرقة المساعدات الإغاثية والاقتتال الداخلي، وتستخدم خرق الاتفاقات للتغطية على ممارساتها التعسفية، بما في ذلك الاعتقالات غير القانونية. وأكدت أن الحكومة ستواصل جهودها لحماية السكان وتأمين قوافل الإغاثة والمساعدات لهم.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تشترط وقف الطلعات الجوية وفتح الممرات الإنسانية لإدخال المساعدات

أعلنت حركة حماس الفلسطينية، الأحد، عن استعدادها للتعاون بشكل إيجابي مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، شريطة تنفيذ شروط محددة تتعلق بوقف الطلعات الجوية وفتح الممرات الإنسانية بشكل مستمر. وأوضح أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام، أن الحركة ستتجاوب مع أي طلب من الصليب الأحمر لإدخال الأطعمة والأدوية، مشددًا على ضرورة فتح الممرات بشكل طبيعي ودائم لتمكين مرور الغذاء والدواء لمختلف مناطق القطاع.

وشدد أبو عبيدة على أن شروط الحركة تتضمن وقف الطلعات الجوية الإسرائيلية خلال أوقات استلام المساعدات، مؤكدًا أن الحركة لا تتعمد تجويع الأسرى، بل إنهم يأكلون من نفس الطعام الذي يتناوله مجاهدونا وأبناء الشعب الفلسطيني، وأنه لا يوجد امتياز خاص للأسرى في ظل الحصار والتجويع المفروض عليهم. وأشار إلى أن الحركة تسعى لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق، مع الحفاظ على حقوق الأسرى.

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت سابق الأحد، إنه طلب من اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقديم المساعدة الإنسانية للرهائن المحتجزين، خلال محادثة مع جوليان ليريسون، رئيس بعثة اللجنة الدولية في إسرائيل والأراضي المحتلة. ويقع المقر الرئيسي للجنة الدولية للصليب الأحمر في سويسرا، وتعمل على تقديم المساعدات الإنسانية في مناطق النزاع والصراعات المسلحة حول العالم، بما في ذلك قطاع غزة.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

تل أبيب تعترض مسيّرة وتعلن عن عمليات ضد أهداف إسرائيلية من قبل الحوثيين

أعلنت تل أبيب مساء الأحد أنها تمكنت من اعتراض طائرة مسيّرة أُطلقت من اليمن، مما أدى إلى تفعيل صفارات الإنذار في جنوب إسرائيل. وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان عبر منصة "إكس" أن صفارات الإنذار دوت في مستوطنة بني نتساريم بالمجلس الإقليمي أشكول في النقب، قبل أن يتم اعتراض المسيّرة التي أطلقت من اليمن، وفقًا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

وفي سياق متصل، أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيون) عن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية ضد أهداف إسرائيلية في مناطق يافا وعسقلان وميناء حيفا في فلسطين المحتلة. وأوضح المتحدث باسم القوات المسلحة للحوثيين يحيى سريع في بيان تلفزيوني أن العمليات نفذت بواسطة ثلاث طائرات مسيرة، استهدفت عمليتان منهما أهدافًا عسكرية في يافا وعسقلان، فيما استهدفت العملية الثالثة ميناء حيفا.

وأشار سريع إلى أن هذه العمليات تأتي في إطار دعم الشعب الفلسطيني ومجاهديه، ردًا على جرائم الإبادة الجماعية والتجويع التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان قطاع غزة، بالإضافة إلى ردهم على اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى وتدنيسه لباحاته المقدسة.

وفي سياق متصل، أعلنت جماعة الحوثي عن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية أخرى باستخدام خمس طائرات مسيرة ضد أهداف إسرائيلية في تل أبيب وعسقلان والنقب، في إطار تصعيدها المستمر لدعم غزة. وتشن الجماعة هجمات متواصلة على إسرائيل، مستخدمة الصواريخ والطائرات المسيرة، بالإضافة إلى استهداف السفن المرتبطة بها أو المتجهة نحوها.

وفي 27 يوليو الماضي، أعلنت جماعة الحوثي عن تصعيد عملياتها البحرية ضد إسرائيل، حيث استهدفت جميع السفن التابعة لأي شركة تتعامل مع موانئ الاحتلال الإسرائيلي، بغض النظر عن جنسية تلك الشركات، دعمًا لقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية منذ 7 أكتوبر 2023.

رياضة

الأحد 03 أغسطس 2025 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

قصة اللاعب المدفون في ستامفورد بريدج

يعد ملعب ستامفورد بريدج من أبرز الملاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث شهد على العديد من اللحظات التاريخية والإنجازات الكبرى لنادي تشلسي منذ افتتاحه في أبريل عام 1877. إلا أن سرًا غامضًا يكتنف أحد أجزاء الملعب، وهو دفن رفات أحد أبرز لاعبي النادي، بيتر أوسغود، الذي يُعرف باسم "أوسي".

يقع مكان دفن أوسغود عند نقطة الجزاء المقابلة للمدرج الجنوبي "شيد إند"، وهو مكان يحمل طابعًا وجدانيًا عميقًا بالنسبة لجماهير النادي، حيث يذكرونه دائمًا كواحد من أعظم المهاجمين في تاريخ النادي. ارتدى أوسغود قميص تشلسي لمدة عشر سنوات، من عام 1964 حتى 1974، وسجل خلال تلك الفترة أكثر من 105 أهداف في أكثر من 300 مباراة.

ساهم أوسغود بشكل كبير في تحقيق النادي لأربعة ألقاب مهمة، منها كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وكأس الكؤوس الأوروبية في موسم 1970-1971. بعد مغادرته تشلسي في مارس 1974، انتقل إلى ساوثهامبتون نتيجة خلافات مع المدرب، لكنه ظل محبوبًا من قبل الجماهير التي تعتبره أسطورة من أساطير النادي.

على الرغم من تجاربه الاحترافية مع ساوثهامبتون وفيلادلفيا الأميركي، عاد أوسغود إلى تشلسي في ديسمبر 1978، وأمضى عامًا واحدًا قبل اعتزاله كرة القدم. وفاته المفاجئة في الأول من مارس 2006، عن عمر ناهز 59 عامًا، إثر سكتة قلبية أثناء حضوره جنازة، كانت صدمة كبيرة للجماهير التي كانت تقدر وتحب اللاعب.

تقديرًا لعلاقته الوطيدة مع النادي وجماهيره، قرر النادي دفن رماده أسفل علامة الجزاء المواجهة للمدرج الجنوبي، وهو المكان الذي كان يحتفل فيه بأهدافه بشكل دائم. وفي عام 2010، أقام تشلسي تمثالًا تكريميًا لأوسي عند مدخل المدرج الغربي، يحمل عبارة "أوسي: ملك ستامفورد بريدج"، تكريمًا لإرثه الكبير كأحد رموز النادي في القرن العشرين.

رياضة

الأحد 03 أغسطس 2025 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

مانشستر يونايتد يواجه نهاية حقبة تاريخية من الاعتماد على الأكاديمية

يعيش نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي حالة استثنائية غير مسبوقة منذ ثلاثينيات القرن الماضي، حيث يقترب من فقدان الاعتماد الكامل على لاعبيه من أبناء الأكاديمية، مع استمرار رحيل أبرز نجومه. فبعد رحيل المهاجم ماركوس راشفورد إلى برشلونة على سبيل الإعارة، واحتمال رحيل الأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو، واعتزال المدافع جوني إيفانز، يهدد النادي بتحطيم سلسلة تاريخية بدأت قبل 88 عاما.

ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن خروج غارناتشو من النادي سيعني أن فريق الموسم القادم 2025-2026 لن يعتمد على أي لاعب من أبناء أكاديميته، وهي المرة الأولى منذ ما قبل الحرب العالمية الثانية التي يحدث فيها ذلك. ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 1937، لم يخض مانشستر يونايتد أي مباراة دون وجود لاعب من أكاديميته في التشكيلة، وهو رقم قياسي استمر لأكثر من 4 آلاف مباراة متتالية.

وفي الوقت الذي يتأمل فيه النادي في إنقاذ هذه الحالة، يبرز اسم اللاعب الشاب كوبي ماينو البالغ من العمر 20 عاما، والذي يُنظر إليه على أنه من جواهر أكاديمية يونايتد، كأمل أخير لإعادة إحياء الاعتماد على المواهب المحلية. لكن إصابة واحدة قد تنهي هذا الرقم الأسطوري، مما يضع مستقبل الاعتماد على الأكاديمية على المحك.

ويأتي هذا التهديد بعد موسم كارثي للفريق، حيث سجل أسوأ نتائج منذ أكثر من 50 عاما، بانتهاء الموسم في المركز الخامس عشر في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو أسوأ مركز يحققه النادي في تاريخه. وتُعد هذه النتائج بمثابة انعكاس واضح لتدهور مستوى النادي وتراجع الاعتماد على المواهب المحلية.

وفي سياق متصل، أشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية إلى أن نزيف المواهب في النادي يهدد رقمًا تاريخيًا آخر، حيث أن من بين 10 لاعبين إنجليز في الفريق، يُعد ماينو هو الوحيد الذي تخرج من الفئات السنية للنادي، وهو تقليد طويل وفلسفة أساسية في بناء فريق عملاق في مانشستر يونايتد، كانت أساس نجاحه في العصر الذهبي قبل رحيل السير أليكس فيرغسون.

خلال فترة هيمنة النادي على الدوري الإنجليزي الممتاز، حصد "الشياطين الحمر" 18 لقبًا من أصل 20 لقبًا، واعتمد بشكل كبير على مواهبه الشابة، حيث فاز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات في أعوام 1968، 1999 و2008، مما يعكس مدى أهمية الأكاديمية في نجاحات النادي التاريخية.

حتى الآن، التزم 20 مدربًا بسياسة الاعتماد على المواهب المحلية، لكن في ظل قيادة المدرب الحالي البرتغالي روبن أموريم، يبقى السؤال مفتوحًا حول مدى استمرار هذه الفلسفة، وما إذا كانت ستُحافظ على أحد أعظم أكاديميات كرة القدم أم ستُطوى صفحة من التاريخ.

رياضة

الأحد 03 أغسطس 2025 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

محامية حكيمي تتوقع براءته وتنتقد قرار النيابة الفرنسية

انتقدت فاني كولين، محامية الدولي المغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان، قرار النيابة العامة الفرنسية إحالة موكلها إلى محكمة جنائية بتهمة اغتصاب شابة عام 2023. ووصفت كولين هذا القرار بأنه إجراء أحادي الجانب، مشيرة إلى أن دور النيابة هو جمع أدلة الاتهام فقط، مؤكدة في الوقت ذاته قدرتها على إثبات براءة حكيمي.

قالت كولين: "النيابة، بصفتها جهة الاتهام، تؤدي دورها المتمثل في محاولة جمع أدلة تدين موكلي، لكنني مطّلعة على الملف، ويمكنني أن أؤكد أن هناك عددا كبيرا جدا من الأدلة التي تبرّئه، وسيكون من مسؤوليتي إبرازها".

وأضافت: "في قضايا الاغتصاب أو الاعتداءات الجنسية، 99.9% من الحالات تتضمن تقارير نفسية تشير إلى وجود اضطراب ما بعد الصدمة أو كوابيس أو تغيّرات ملحوظة في الوزن، بالزيادة أو النقصان. وهنا لا شيء من ذلك موجود".

وأتمت كولين حديثها قائلة: "سندافع حتى النهاية كي تظهر الحقيقة، وحتى يُقال إن أشرف حكيمي بريء ولم يرتكب أي شيء، ولا يوجد عليه أي ذنب".

وفقًا لصحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، فإن في حال استجابت المحكمة الجنائية لطلب النيابة، سيكون على حكيمي المثول أمام العدالة للرد على الاتهامات. ولم يصدر عن ناديه باريس سان جيرمان أي تعليق رسمي حتى الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة القانونية الجديدة لا تصب في مصلحة حكيمي، إذ بعد أن وُضع قيد التحقيق بتهمة الاغتصاب في مارس 2023، أصبح مهددًا بالمحاكمة بسبب الوقائع التي يُزعم أنها حدثت في منزله بتاريخ 25 فبراير من نفس العام، حسب ادعاء الشابة المشتكية.

قد تستغرق الإجراءات الجنائية وقتًا طويلًا قبل أن يُحاكم حكيمي أمام محكمة جنائية، حيث يمكن لقاضي التحقيق إصدار قرارين: إما عدم وجود وجه لإقامة الدعوى، مما يؤدي إلى إسقاط التهم وإيقاف المتابعة القضائية، أو إحالة القضية إلى المحكمة المختصة. ووفقًا للقانون الفرنسي، من المفترض أن يصدر القرار خلال شهر واحد إذا كان المتهم موقوفًا احتياطيًا، أو خلال ثلاثة أشهر إذا كان يخضع للرقابة القضائية، إلا أن الطابع الإعلامي للقضية وشهرة المتهم قد يسرع الإجراءات.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

جدال حاد بين نجل نتنياهو وإعلامي بريطاني حول أطفال غزة

اندلع نزاع كلامي حاد بين يائير نتنياهو، نجل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، والإعلامي البريطاني بيرس مورغان، بعد نشر الأخير تقريرًا عن استهداف الأطفال في قطاع غزة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تسبب تقرير شبكة "بي بي سي" في إثارة الجدل، حيث وثق إصابة أكثر من 160 طفلاً فلسطينياً بطلقات نارية في غزة، وأكد أن 95 منهم أصيبوا في الرأس أو الصدر، مع غالبيتهم تحت سن الثانية عشرة. جاء رد مورغان بسخرية عبر منصة "إكس"، حيث وصف جيش الاحتلال بأنه "الأكثر أخلاقية في العالم".

لم يتأخر يائير نتنياهو في الرد، حيث هاجم مورغان بشدة، معتبرًا ما قاله "افتراءً دمويا على النمط القروسطي"، ووجه إليه اتهامات تتعلق بهيئة الإذاعة البريطانية وقطر، مشيرًا إلى أن شقيق مورغان شارك في حروب أدت إلى مقتل عشرات الآلاف من الأطفال في أفغانستان والعراق على يد الجيش البريطاني والناتو، في محاولة لتسليط الضوء على ما يراه "ازدواجية في المعايير".

ويُذكر أن والد يائير، بنيامين نتنياهو، هو أحد المسؤولين الإسرائيليين الصادرة بحقهم مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية، بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الحرب على غزة، مما يزيد من حساسية أي نقد موجه لسياسات تل أبيب.

من جهته، لم يصمت مورغان، ورد بدعوة نجل نتنياهو للظهور في برنامجه "Piers Uncensored" للدفاع عن مواقفه، متهمًا إياه بالترويج لأفكار "متطرفة وسخيفة"، وقال: "عندما تنتهي من بث هرائك المعتاد، اطلب من والدك الرد على طلبي المتكرر لإجراء مقابلة منذ 7 أكتوبر".

تصاعدت حدة الجدال، حيث اتهم يائير مورغان بأنه يستخدم برنامجه كمنصة "لكل نازي ومعادٍ للسامية"، وأن والده لا يجري مقابلات مع من وصفهم بـ"قنوات حزب الله أو الآيات"، واصفًا برنامج مورغان بأنه "النسخة النازية من جيري سبرينغر". كما كرر مزاعمه حول مشاركة بريطانيا في إبادة جماعية خلال تاريخها الاستعماري، ورفضها استقبال اليهود الفارين من الهولوكوست.

رغم الدعوات المتكررة من مورغان ليائير للمشاركة في البرنامج، رفض الأخير المقترح، معتبرًا أن ظهوره سيقابل بـ"أربعة مهرجين يصرخون في وجهه"، في تكرار لما حدث مع المحامية البريطانية المؤيدة لإسرائيل ناتاشا هاوسدورف خلال استضافتها في البرنامج.

من جانبه، لم يتراجع مورغان، ورد بسخرية قائلاً: "آه… هل طرحت الكثير من الأسئلة الصعبة على المحامية؟"، مؤكدًا أنه استضاف شخصيات إسرائيلية متعددة دافعت عن وجهات نظرها دون تذمر، وأن المشكلة ليست في البرنامج، بل في "افتقار يائير للشجاعة".

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: كتائب القسام مستعدة للتعاون مع الصليب الأحمر لإدخال الأدوية والطعام للأسرى

أعلن الناطق باسم كتائب عز الدين القسام، أبو عبيدة، أن الحركة مستعدة للتعاون بشكل إيجابي مع الصليب الأحمر من أجل إدخال الأدوية والطعام إلى الأسرى المحتجزين لدى الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً على أهمية فتح الممرات الإنسانية بشكل دائم لتمكين وصول الغذاء والدواء إلى جميع أبناء الشعب الفلسطيني في كافة مناطق القطاع.

وأشار أبو عبيدة إلى أن كتائب القسام تشترط فتح الممرات الإنسانية بشكل مستمر لضمان مرور المواد الغذائية والأدوية بشكل منتظم، معرباً عن استعداد الحركة للتجاوب مع أي طلب من قبل الصليب الأحمر بهذا الشأن، مؤكداً أن الأسرى لن يحصلوا على امتيازات خاصة في ظل جريمة التجويع والحصار المفروض عليهم من قبل الاحتلال.

وأوضح أن كتائب القسام لا تتعمد تجويع الأسرى، وإنما يأكلون مما يأكل منه مقاتلوهم وعموم أبناء الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن الظروف الصعبة التي يعيشها الأسرى تأتي نتيجة للحصار والعدوان المستمر على القطاع، وأن الحركة تسعى لتحسين أوضاعهم ضمن الإمكانيات المتاحة.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 9:08 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يطالب الصليب الأحمر بالتدخل لإنقاذ الأسرى الإسرائيليين من المجاعة

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد من رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إسرائيل والأراضي المحتلة، جوليان ليريسون، التدخل العاجل لتوفير الغذاء والرعاية الطبية للأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة لدى حركة حماس. وأكد نتنياهو أن هناك حملة تضليل من قبل حماس حول التجويع، حيث يُروَّج أن الأسرى يتعرضون للجوع الممنهج، وهو ما نفاه بشكل قاطع، مدعياً أن الحقيقة هي أن الأسرى يعانون من سياسة التجويع الممنهجة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها كتائب القسام وسرايا القدس، اثنين من الأسرى الإسرائيليين، وهما أفيتار دافيد وروم براسلافسكي، في حالة صحية متدهورة نتيجة سوء التغذية، مما أثار صدمة واسعة بين الإسرائيليين الذين طالبوا بسرعة التوصل إلى صفقة مع المقاومة لإطلاق سراح الأسرى. وركزت المشاهد المنشورة على حالة الهزال والوهن التي يعاني منها الأسرى، بهدف تسليط الضوء على الوضع الإنساني الكارثي في القطاع المحاصر، وما يعانيه السكان من سياسة التجويع والإهمال.

وفي سياق متصل، نظم أهالي الأسرى الإسرائيليين في تل أبيب مظاهرة حاشدة للمطالبة بسرعة إبرام صفقة لتبادل الأسرى، حيث أكدت عائلات المحتجزين أن جميع الأسرى في خطر، وأنه يتوجب على إسرائيل الانسحاب فورا من قطاع غزة لضمان سلامة أبنائهم. واتهمت العائلات حكومة نتنياهو بالتخلي عن أبنائها، واعتبرت أن الشروط التي وضعتها الحكومة غير واقعية وتعرقل التوصل إلى اتفاق.

وتقدر إسرائيل وجود حوالي 50 أسيرا لديها في غزة، من بينهم 20 أسيرا على قيد الحياة، في حين أن أكثر من 10 آلاف و800 فلسطيني يقبعون في سجونها، يعانون من التعذيب والجوع والإهمال الطبي، مما أدى إلى وفاة العديد منهم، وفق تقارير حقوقية وإعلامية فلسطينية وإسرائيلية. وفي الأيام الأخيرة، انسحبت إسرائيل من مفاوضات غير مباشرة مع حماس جرت في الدوحة برعاية قطر ومصر، وبدعم من الولايات المتحدة، بسبب تصلب مواقف إسرائيل بشأن الانسحاب من غزة وإنهاء الحرب، بالإضافة إلى قضية الأسرى الفلسطينيين وآلية توزيع المساعدات الإنسانية.

وفي مقابل ذلك، أعلنت حركة حماس مرارا استعدادها لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين دفعة واحدة، مقابل إنهاء الحرب وإعادة الاحتلال الإسرائيلي لغزة، والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين. إلا أن نتنياهو يرفض ذلك، ويطرح شروطا جديدة، منها نزع سلاح الفصائل الفلسطينية، ويصر حاليا على إعادة احتلال القطاع بشكل كامل.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

بالفيديو.. مؤذن فلسطيني يصارع الموت جوعا في غزة

في خيمة من القماش والنايلون تقع غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، يواجه المسن الفلسطيني سليم عصفور، البالغ من العمر 85 عامًا، ظروفًا قاسية نتيجة للجوع الشديد الذي أصابه، حيث أصبح جسده الهزيل أقرب إلى هيكل عظمي، مع علامات واضحة على المجاعة من هزال شديد وضعف عام وتدهور في القدرة على الحركة والبصر، مما جعله غير قادر على قضاء حاجاته دون مساعدة.

كان عصفور، الذي كان مؤذنًا في مسجد، يقيم سابقًا في بلدة عبسان شرق خان يونس، لكنه اضطر للنزوح إلى غرب المدينة بعد إصدار أوامر الإخلاء الإسرائيلية، ليجد نفسه في وضع إنساني مأساوي، حيث فقد قرابة نصف وزنه من 75 كيلوجرامًا إلى أقل من 40، بعد أن أصبح عاجزًا عن الوقوف أو حتى الجلوس بشكل مستقل.

وفي مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، قال عصفور إن نظره ضعيف جدًا، ولا يستطيع المشي حتى للوصول إلى الحمام إلا بصعوبة بالغة، بسبب نقص الطعام والشراب، موضحًا أنه لا يملك ما يأكله، وأحيانًا يكتفي بـ الدقة، وهو نوع من القمح المطحون مع قليل من البهارات، مشيرًا إلى أنه خلال الأيام الماضية لم يتناول الخبز لمدة خمسة أيام متتالية، ويعتمد فقط على شوربة العدس الخفيفة.

وأضاف عصفور أن وزنه كان يتراوح بين 70 و75 كيلوغرامًا، لكنه الآن انخفض إلى حوالي 40 كيلوغرامًا، معبرًا عن معاناته الشديدة من نقص الغذاء والماء، في ظل استمرار الحصار المفروض على القطاع.

وفي سياق متصل، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى ضرورة مواصلة وزيادة تدفق المساعدات الصحية إلى قطاع غزة، الذي يتعرض لحصار إسرائيلي خانق، مؤكدًا أن بقاء الفلسطينيين على قيد الحياة يعتمد بشكل أساسي على وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الوفيات نتيجة لسياسة التجويع الإسرائيلية إلى 175 فلسطينيًا، بينهم 93 طفلًا، منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وتواصل إسرائيل، منذ بدء عملياتها الإبادة الجماعية، تشديد إجراءاتها، حيث أغلقت جميع المعابر أمام المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية في 2 مارس/آذار الماضي، مما أدى إلى تفشي المجاعة ووصول مؤشراتها إلى مستويات "كارثية".

وخلفت هذه الإبادة، بدعم من الولايات المتحدة، أكثر من 209 آلاف فلسطيني بين قتيل وجريح، مع وجود أكثر من 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات الآلاف من النازحين، ومجاعة أزهقت أرواح العديد منهم، وسط استمرار التصعيد العسكري والإنساني في القطاع.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

الضفة.. جيش الاحتلال يغلق وسط الخليل ضمن انتشار عسكري

أغلقت قوات الجيش الإسرائيلي مساء الأحد وسط مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، ضمن انتشار عسكري مكثف بهدف تأمين اقتحامات المستوطنين لموقع أثري يُعرف باسم "قبر حبرون" في أحد شوارع المدينة. وشهدت المنطقة انتشارًا واسعًا لقوات الاحتلال التي أغلقت الأسواق المركزية والحيوية، وأجبرت أصحاب المتاجر على إغلاق محلاتهم، مما أدى إلى فراغ المنطقة من الفلسطينيين.

وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال انتشرت بشكل مكثف في شارع بئر السبع، حيث اقتحم المستوطنون الموقع الأثري على شكل مجموعات، برفقة عناصر من الجيش الإسرائيلي، وأدوا طقوسًا تلمودية في الموقع الذي يزعم المستوطنون أن قبر "حبرون" أو "بن كناس" يعود ليهودي سكن الخليل في الماضي. ويؤكد الفلسطينيون أن القبر يقع داخل قبو منزل فلسطيني، وهو ما تنفيه الرواية اليهودية.

وفي سياق التصعيد، زاد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون من اعتداءاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، حيث أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ألف ومائتين واثني عشر فلسطينيًا، وإصابة نحو سبعة آلاف آخرين، بالإضافة إلى اعتقال أكثر من 18 ألفًا وخمسمائة شخص، وفق البيانات الفلسطينية الرسمية. وتواصل إسرائيل حملتها الإبادة الجماعية في غزة منذ بداية أكتوبر 2023، حيث خلفت أكثر من 210 آلاف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، مع وجود أكثر من تسعة آلاف مفقود، ومئات الآلاف من النازحين، ومجاعة أزهقت أرواح العديد من الأبرياء.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تدين بشدة اقتحام بن غفير المسجد الأقصى

أعربت وزارة الخارجية التركية، الأحد، عن إدانتها الشديدة لاقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى في القدس الشرقية، برفقة مستوطنين وتحت حماية قوات الشرطة الإسرائيلية. وأكدت الوزارة في بيان رسمي أن حماية المقدسات الإسلامية والهوية الدينية للقدس ليست مسؤولية إقليمية فحسب، بل مسؤولية إنسانية مشتركة تتطلب تضافر الجهود الدولية للحفاظ عليها.

وأشارت الخارجية التركية إلى أن هذه الاستفزازات الممنهجة والدعوات الأخيرة لضم أجزاء من القدس من قبل إسرائيل، تهدف إلى تقويض أسس حل الدولتين، وتلحق ضررًا بالغًا بآمال السلام والاستقرار في المنطقة. ودعت تركيا المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف التصعيد، والعمل على إرساء سلام دائم يستند إلى حل الدولتين، بما يضمن حقوق الفلسطينيين ويوقف ممارسات الاحتلال المزعزعة للاستقرار.

وجددت وزارة الخارجية التركية إدانتها القوية لاقتحام بعض الوزراء الإسرائيليين للمسجد الأقصى، مؤكدة أن ذلك تم بحماية الشرطة الإسرائيلية وبمشاركة مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين. وذكرت أن هذه التصرفات تعد انتهاكًا صارخًا لحرمة المقدسات الإسلامية، وتعد تصعيدًا خطيرًا يهدد أمن المنطقة واستقرارها.

وفي صباح الأحد، قام زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، بن غفير، باقتحام المسجد الأقصى مجددًا، حيث قاد صلاة تلمودية في باحاته بمناسبة ذكرى ما يسمونه "خراب الهيكل". ونشرت وسائل إعلام عبرية، من بينها صحيفة "يسرائيل هيوم" والقناة السابعة، مقاطع مصورة تظهر عملية الاقتحام التي نفذها بن غفير، وسط حضور مكثف من المستوطنين.

سبق ذلك، اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى، حيث أدوا صلوات تلمودية على مرأى من قوات الشرطة التي تؤمن الحماية للاقتحامات، والتي يسيطر عليها بن غفير ضمن صلاحياته. وتعد هذه التصرفات استفزازية وتتصاعد بشكل مستمر، مما يزيد من حدة التوتر في المنطقة ويهدد فرص التهدئة والسلام.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

600 من كبار المسؤولين الإسرائيليين السابقين يطلبون من ترمب إجبار نتنياهو على إنهاء الحرب

أفادت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أن أكثر من 600 مسؤول أمني سابق من إسرائيل وجهوا رسالة إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، يطالبونه فيها بالتدخل والضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإنهاء العمليات العسكرية المستمرة في قطاع غزة.

وشمل هؤلاء المسؤولون السابقون، من بينهم تمير باردو، الرئيس السابق لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، وعامي أيالون، الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، بالإضافة إلى نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، ماتان فيلنائي. وأكدوا في رسالتهم أن الوضع يتطلب تحركًا عاجلاً من قبل الإدارة الأميركية لضمان استقرار المنطقة وحماية أمن إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن المبادرة تأتي ضمن جهود يقودها هؤلاء المسؤولون، إلى جانب شخصيات بارزة من الشرطة ووزارة الخارجية، ضمن مجموعة «قادة من أجل أمن إسرائيل»، التي تضم الآن أكثر من 600 مسؤول أمني سابق. ويهدف هؤلاء إلى حث ترمب على التدخل بشكل فعال لإنهاء التصعيد العسكري في غزة، والذي يهدد أمن المنطقة بشكل كبير.

وفي سياق متصل، أكدوا أن استمرار العمليات العسكرية قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع، ويزيد من معاناة السكان المدنيين، ويهدد استقرار المنطقة بشكل أكبر. ودعوا إلى ضرورة العمل على وقف إطلاق النار وفتح حوار سياسي يفضي إلى حل دائم للأزمة.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

وزير طاقة الاحتلال: "لا استسلام لحماس ومن يريد سلاما وهميا سيدفع ثمنه"

أعلن وزير الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن تل أبيب لن تتراجع أو تستسلم أمام حركة حماس، مؤكداً أن أي محاولة لتحقيق سلام وهمي مع الحركة ستواجه عواقب وخيمة في المستقبل.

وفي تصريحات أدلى بها، أشار الوزير إلى أن إسرائيل ستظل متمسكة بموقفها ولن تتنازل عن حقوقها، محذراً من أن من يسعى لتحقيق سلام زائف مع حماس سيدفع ثمناً باهظاً على المدى الطويل.

وفي سياق متصل، دعا وزير الخارجية البريطاني إلى ضرورة إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة دون شروط مسبقة، مؤكدًا أن حماس يجب أن تسلم سلاحها وتتنازل عن السيطرة على القطاع.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الأولوية الحالية هي الإفراج الفوري عن الرهائن دون تأخير، مع إعادة فرض وقف إطلاق النار في غزة بأسرع وقت ممكن.

كما شدد ماكرون على أهمية نزع سلاح حماس واستبعادها من أي دور مستقبلي في إدارة القطاع، مؤكدًا أن الحل السياسي يتطلب خطوات جذرية لضمان أمن المنطقة واستقرارها.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

كاتب إسرائيلي: الاعتراف الدولي بدولة فلسطين بديل مضلل لمعاقبة تل أبيب

قال الكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي إن الاعتراف الدولي بفلسطين يُعد بمثابة مكافأة لإسرائيل، لأنه يمثل بديلاً مضللاً لفرض عقوبات على تل أبيب، التي تشن إبادة جماعية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023. وأوضح أن الاعتراف الأوروبي بدولة فلسطين يُستخدم كوسيلة لتهدئة الشعوب الغاضبة، دون اتخاذ إجراءات عملية لوقف المجازر.

وأشار ليفي إلى أن 15 دولة غربية، بينها فرنسا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا والبرتغال، أطلقت نداءً جماعياً للاعتراف بدولة فلسطين ووقف إطلاق النار، عقب مؤتمر عقد في نيويورك برئاسة السعودية وفرنسا، حضره وفود فلسطينية وغاب عنه الوفد الأمريكي. وأكد أن هذه التصريحات لا تُغير من حقيقة أن إسرائيل تتجاهل تلك النداءات، بدعم من الولايات المتحدة.

تطرق الكاتب إلى إعلان لندن عزمها الاعتراف بدولة فلسطين، حيث قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إنه قد يسحب اعترافه إذا لم تتخذ إسرائيل خطوات لإنهاء الوضع المأساوي في غزة، وهو ما يعكس ضغط الخوف من إدارة ترامب على أوروبا. وأوضح أن خطوة ستارمر دفعت دولاً أخرى لمتابعة نفس النهج، رغم أنها لا توقف المجازر المستمرة.

لفت ليفي إلى أن اعترافات الدول الأوروبية، رغم رمزية موقفها، لا تساهم في إنهاء المجازر، بل تعطي إسرائيل مبرراً لتجاهل العقوبات، وتُستخدم كوسيلة لرفع الحاجة إلى حل دائم للصراع. وأكد أن الإجراءات العقابية العملية ضرورية لإجبار إسرائيل على إنهاء الحرب، خاصة أن المجتمع الدولي يمتلك الوسائل لذلك.

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في يوليو الماضي أن فرنسا ستعترف بدولة فلسطين خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر، تلتها إسبانيا والنرويج وإيرلندا في مايو 2024، حيث ارتفع عدد الدول المعترفة إلى 149 من أصل 193 دولة في الأمم المتحدة. يأتي ذلك في ظل تصاعد الحراك الدولي على خلفية استمرار إسرائيل في حربها ضد غزة، التي خلفت أكثر من 210 آلاف فلسطيني بين قتيل وجريح، مع مئات الآلاف من النازحين والمجاعة المستفحلة.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 7:43 مساءً - بتوقيت القدس

تصعيد إسرائيلي في الأقصى واعتداءات على الفلسطينيين في الضفة الغربية

أدانت دول عربية وحركة حماس، اليوم الأحد، اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى برفقة مستوطنين وتحت حماية الشرطة الإسرائيلية. وقالت الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة إن نحو 3969 مستوطنًا اقتحموا المسجد، حيث قاد بن غفير صلاة تلمودية في باحاته بمناسبة ذكرى "خراب الهيكل".

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن هذا الاقتحام، بالإضافة إلى اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية، يعكس تصعيدًا خطيرًا "يعكس إرهابًا منظمًا بحماية تل أبيب". وحذرت الرئاسة من أن هذه الأعمال تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي.

من جهتها، أدانت حركة حماس بشدة اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى، معتبرة إياه سلوكًا إجراميًا يهدد الأمن والاستقرار، في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة. وأكدت أن هذه التصرفات تأتي في سياق تصعيدي يهدف إلى تقويض الوضع القانوني والتاريخي للمسجد، خاصة مع مشاركة وزراء ونواب من جماعات "الهيكل" تحت حماية مشددة.

وأشارت الأوقاف إلى أن أكثر من 3023 مستعمرًا شاركوا في الاقتحام، وأدوا طقوسًا تلمودية علنية، ورفعوا علم الاحتلال، في حين منعت الشرطة الفلسطينية المصلين الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد، في سياسة فصل عنصري واضحة. وأكدت أن الاقتحام يأتي في إطار استغلال سنوي لذكرى "خراب الهيكل" لتكثيف الاستهداف للمسجد الأقصى، بدعم من أعلى المستويات في حكومة الاحتلال.

وفي سياق متصل، أصيب طفلتان فلسطينيتان برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين، حيث أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن الطواقم تعاملت مع إصابتهما بالرصاص الحي في القدم، وتم نقلهما إلى المستشفى. وتواصل القوات الإسرائيلية عدوانها على المدينة ومخيمها منذ 21 يناير، مخلفة عشرات الشهداء والمصابين والمعتقلين.

كما أظهر تقرير فلسطيني أن إسرائيل اعتقلت نحو 18,500 فلسطيني في الضفة الغربية منذ بدء حربها على غزة في 7 أكتوبر 2023، حيث بلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتى بداية يوليو حوالي 10,800، بينهم 49 سيدة و450 طفلًا، وهو أعلى رقم منذ انتفاضة الأقصى عام 2000. وارتفعت حالات الاعتقال بين النساء والأطفال بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى اعتقال أكثر من 194 صحافيًا، لا يزال 49 منهم رهن الاعتقال.

فلسطين

الأحد 03 أغسطس 2025 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا تستقبل 300 طفل من غزة لتلقي العلاج الطبي

أفادت تقارير إعلامية بريطانية بأنه من المتوقع أن يتم إجلاء ما يصل إلى 300 طفل من قطاع غزة إلى المملكة المتحدة خلال الأسابيع القادمة، وذلك لتلقي العلاج الطبي الضروري في ظل استمرار تدهور الأوضاع الصحية نتيجة العدوان المستمر على القطاع.

ذكرت وكالة الأنباء البريطانية أن الإعلان عن هذه الخطط سيتم خلال فترة قريبة، حيث ستتولى وزارة الداخلية البريطانية إجراء فحوصات بيومترية وأمنية على الأطفال المقرر إجلاؤهم قبل سفرهم إلى بريطانيا، لضمان سلامتهم وسلامة من يرافقهم.

وتشمل خطة الإجلاء أن يرافق كل طفل أحد الوالدين أو الوصي أو أحد الأقارب، إذا استدعى الأمر ذلك، بهدف توفير الدعم النفسي والأمني لهم أثناء الرحلة وخلال فترة العلاج في بريطانيا.

تأتي هذه المبادرة ضمن جهود مجموعة "بروجيكت بيور هوب"، التي أُنشئت خصيصًا لنقل الأطفال المرضى والمصابين من غزة إلى بريطانيا بهدف تلقي علاج متخصص، في إطار دعم المجتمع الدولي للأوضاع الإنسانية في القطاع.

وقد أكد رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، الأسبوع الماضي أن الحكومة البريطانية تعمل على تسريع عمليات نقل الأطفال من غزة، مشيرًا إلى أن الهدف هو تقديم الرعاية الطبية العاجلة لهم في أسرع وقت ممكن.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن "نحن نتخذ خطوات فعلية لإجلاء الأطفال الذين يحتاجون إلى علاج عاجل، ونهدف إلى جلبهم إلى بريطانيا لتلقي رعاية صحية متخصصة، وهو الخيار الأفضل لهم".

وأضاف أن الحكومة تواصل العمل بوتيرة سريعة لإتمام عمليات الإجلاء، وأنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في الوقت المناسب، لضمان الشفافية وتسهيل عملية النقل بشكل آمن وفعال.