عربي ودولي

الأربعاء 06 أغسطس 2025 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

شبكة رقمية تغذي خطاب الكراهية ضد المهاجرين بعد طعن شرطي في أيرلندا

بعد محاولة طعن استهدفت أحد عناصر الشرطة الأيرلندية في وسط دبلن الأسبوع الماضي، اشتعلت منصات التواصل الاجتماعي بحملة تضليل منظمة، حيث انتشرت منشورات تحريضية تربط الحادثة بهوية المهاجم ودوافعه، وتربطها بأجندات دينية وعرقية، بهدف تأجيج خطاب الكراهية ضد المهاجرين.

انتشرت فيديوهات للحادثة تظهر محاولة المهاجم، الذي تبين لاحقا أنه مواطن أيرلندي يبلغ من العمر 23 عاما، طعن الشرطي بسكين، قبل أن يتم السيطرة عليه واعتقاله. تمكن فريق "سند للتحقق" من تحديد موقع الحادث بدقة عبر أدوات جغرافية حديثة، وأكدت التحقيقات أن المشتبه به لا علاقة له بالإرهاب، وأن دوافعه غير واضحة بعد، مع تأكيد الشرطة على أن الحادث لا يحمل طابعا إرهابيا.

في الوقت ذاته، ترافقت المشاهد مع موجة من التعليقات التحريضية التي استهدفت المهاجرين، ووصفتهم بأنهم تهديد وجودي، مع ربط الحادث بخلفيات دينية وعرقية، وبتقارير عن حوادث مماثلة في أوروبا، بهدف بناء سردية أوسع تتهم المهاجرين بالإرهاب والعنف، خاصة من أصول إسلامية.

حسابات مؤثرة على منصة "إكس" عملت على ترسيخ صورة نمطية للمهاجر باعتباره تهديدا داخليا، زاعمة أن المهاجم دخل المملكة المتحدة بشكل غير قانوني، وحصل على امتيازات قانونية تفوق حقوق المواطنين، في محاولة لتأجيج الغضب الشعبي تجاه سياسات الهجرة. وأكدت الشرطة أن التحقيقات الأولية تظهر أن الحادث لا علاقة له بالإرهاب، وأن المشتبه به مواطن أيرلندي من شمال دبلن.

لكن، لم تكن ردود الفعل على الحادث مجرد ردود فردية، بل كانت جزءا من شبكة تضليل منظمة، تتكون من حسابات مترابطة على منصات التواصل، تنسق لنشر رواية موحدة تروج للكراهية ضد المهاجرين. خلال أربعة أيام، نشرت أكثر من 4000 تغريدة عبر نحو 2862 حسابا، مع تكرار الرسائل وتحقيق تفاعل واسع من إعادة نشر وتعليقات.

تحليل الشبكة كشف عن وجود حسابات رئيسية، مثل "suffragent"، و"editorialz"، و"RadioGenoa"، التي تنتمي إلى مجتمعات رقمية متعددة الجنسيات، منها إيطالية وإسبانية وبولندية، تتشارك في ترويج السردية المعادية للمهاجرين بلغات مختلفة، عبر استراتيجيات رقمية موحدة من إعادة تغريد وذكر حسابات مؤثرة، بهدف بناء شرعية رقمية للسردية المزيفة.

هذه الشبكة، التي تتجاوز الحدود الجغرافية، حولت الحادثة إلى مادة مشحونة يتم إعادة صياغتها وتضخيمها في فضاءات رقمية متعددة، بهدف بناء عدو داخلي اسمه "المهاجر"، وتوجيه الرأي العام نحو تصور سلبي ومتحامل ضد فئات المهاجرين في أوروبا وأيرلندا على وجه الخصوص.

عربي ودولي

الأربعاء 06 أغسطس 2025 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعلق إصدار التأشيرات لمواطني بوروندي بسبب "انتهاكات متكررة"

أعلنت السفارة الأميركية في بوروندي عن فرض حظر مؤقت على إصدار تأشيرات السفر لمواطني البلاد، وذلك بسبب ما وصفته بـ "مخالفات متكررة" لقواعد التأشيرة من قبل بعض المتقدمين. وأوضحت السفارة في منشور عبر منصة "إكس" أن احترام قواعد التأشيرة يمثل قضية وطنية، وأن هذا الإجراء جاء نتيجة لتكرار الانتهاكات من قبل عدد من المواطنين البورونديين.

وأشارت إلى أن قرار تعليق إصدار التأشيرات يهدف إلى تعزيز الالتزام بالقوانين، محذرة من أن تصرفات فردية قد تؤدي إلى إغلاق الأبواب أمام أمة بأسرها، مؤكدة أن الالتزام بالقواعد هو مسؤولية جماعية تتطلب وعيًا وتعاونًا من الجميع.

ويأتي هذا القرار في إطار سياسة هجرة أكثر صرامة تبنتها واشنطن مؤخراً، حيث شهدت تصعيداً في يونيو/حزيران الماضي، عندما أُدرجت بوروندي ضمن قائمة من سبع دول خضعت لحظر جزئي على السفر إلى الولايات المتحدة. كما فرضت الإدارة الأميركية حظرًا شاملاً على السفر من 12 دولة أخرى، معظمها من دول أفريقيا ذات الدخل المنخفض، مما أثار انتقادات واسعة وتساؤلات قانونية حول شرعية هذه الإجراءات.

وتضمنت قائمة الحظر الكامل دولًا مثل جمهورية الكونغو، وغينيا الاستوائية، وإريتريا، والصومال، والسودان، حيث اعتبرت السلطات الأميركية أن بعض هذه الدول تعاني من ضعف في إدارة وثائق السفر والتدقيق الأمني، بينما أشارت إلى أن دولًا أخرى تسجل معدلات مرتفعة لتجاوز مدة الإقامة المسموح بها.

وفي تقرير صدر عام 2024، أُفيد بأن حوالي 15% من المواطنين البورونديين تجاوزوا مدة الإقامة المحددة في تأشيراتهم، مقارنة بـ 49% من التشاديين، و0.15% فقط من اليابانيين، مما يعكس تفاوتًا كبيرًا في الالتزام بقوانين الهجرة بين الدول.

وفي رد فعل غير رسمي، قال مصدر حكومي بوروندي، طلب عدم الكشف عن هويته، لموقع "نيوز سنترال" إن هناك "محادثات جارية" مع الجانب الأميركي، معربًا عن تفاؤله بإمكانية رفع الحظر قريبًا. يُذكر أن إصدار التأشيرات الأميركية للبورونديين الراغبين في السفر لأغراض تعليمية أو طبية قد توقف منذ يونيو/حزيران الماضي، وسط ترقب محلي لنتائج الاتصالات الدبلوماسية الجارية.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرات في النمسا تطالب بقطع العلاقات مع إسرائيل

شهدت العاصمة النمساوية فيينا، أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية حاشدة أمام مبنى البرلمان، دعت إليها منظمات حقوقية وأحزاب يسارية، للمطالبة بوقف فوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ووقف "الإبادة الجماعية" المستمرة بحق المدنيين. وطالب المتظاهرون الحكومة النمساوية باتخاذ خطوات ملموسة، من بينها قطع العلاقات مع إسرائيل، الاعتراف بدولة فلسطين، والخروج من اتفاقية الشراكة الأوروبية-الإسرائيلية.

رفع المشاركون لافتات تطالب بإدخال مساعدات إنسانية عاجلة إلى القطاع المحاصر، ونددوا بما وصفوه بـ"تواطؤ" بعض الحكومات الأوروبية مع السياسات الإسرائيلية. وأُقيمت الوقفة بدعوة من منظمة العفو الدولية (أمنستي)، وبالتعاون مع الحزب اليساري (لينكس)، والحزب الشيوعي الثوري، وتحالفات مدنية وشبابية مثل "ستاندينغ توغيذر".

شهدت المظاهرة مشاركة واسعة من مئات النمساويين، إلى جانب نواب من الأحزاب اليسارية، الذين عبّروا عن رفضهم للموقف الرسمي النمساوي الداعم لإسرائيل، واستنكروا صمت الحكومة تجاه المجازر المستمرة في غزة. وقالت مديرة منظمة "أمنستي" في النمسا، شورا زيهتنر هاشمي، إنهم نظموا المظاهرة لتحالف واسع مع المجتمع المدني للمطالبة بوقف إطلاق النار ودعم فلسطين.

كما عبّر مشاركون آخرون عن مواقفهم بشكل مباشر، حيث قال أحد المشاركين باسم "حركة التضامن مع فلسطين" ومجموعات طلابية: "حرروا فلسطين، حرروا غزة، يسقط جيش الاحتلال الإسرائيلي".

وفي سياق متصل، وجه أكثر من ألف موظف في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، بينهم دبلوماسيون وخبراء قانونيون، نداء عاجلاً إلى قادة الاتحاد، مطالبين باتخاذ إجراءات فورية ضد إسرائيل. وأكدت الرسالة أن استمرار الحصار الإسرائيلي يمثل انتهاكًا صارخًا لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية، وأن المساعدات المؤقتة لا تكفي لوقف المجاعة المتفاقمة في غزة.

وأشارت المشاركة إلى أن المسؤولية تقع على عاتق الاتحاد الأوروبي، حيث قالت إحدى المتظاهرات: "نحن نتحمل مسؤولية ما يجري في غزة، مسؤولون عن المجازر والإبادة الجماعية". كما أرسلت رسالة دعم إلى أهالي غزة، قائلة: "نسمعكم، نراكم، ولن نصمت، نعم للمحبة والسلام والحرية للجميع".

ولم تقتصر الاحتجاجات على فيينا، إذ شهدت مدينة سالزبورغ تحركًا رمزيًا حين عرقل ناشطون حفل افتتاح مهرجان سالزبورغ 2025، تعبيرًا عن تضامنهم مع غزة ورفضهم للعدوان الإسرائيلي وسياسة التجويع المفروضة على سكان القطاع. ورفع المحتجون لافتات كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية" و"أيديكم ملطخة بالدماء"، مؤكدين أن الصمت يُعد تواطؤًا لا يمكن قبوله.

وتأتي هذه التحركات في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 60 ألف فلسطيني، بينهم أكثر من 47% من النساء والأطفال، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: إسرائيل تسعى لإلغاء تراخيص عشرات المنظمات الإنسانية

طالبت الأمم المتحدة وأكثر من 200 منظمة غير حكومية إسرائيل بالتراجع عن قرار يفرض على المنظمات الدولية الكشف عن معلومات حساسة تتعلق بموظفيها الفلسطينيين، مقابل السماح لها بمواصلة عملها الإنساني في قطاع غزة والضفة الغربية. وأكد فريق العمل الإنساني، الذي يضم رؤساء وكالات الأمم المتحدة وعدداً كبيراً من المنظمات المحلية والدولية، أن عدم اتخاذ إجراء عاجل قد يؤدي إلى إلغاء تسجيل معظم هذه المنظمات بحلول التاسع من سبتمبر، وربما قبل ذلك.

وأشار البيان المشترك إلى أن هذا الإلغاء سيجبر المنظمات على سحب جميع فرقها الدولية، مما سيمنعها من تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية والمنقذة للحياة للفلسطينيين. وأوضحت الأمم المتحدة أن العديد من وكالاتها لا تزال تعمل في قطاع غزة بالتعاون الوثيق مع منظمات غير حكومية، بهدف الوصول إلى الفئات الأكثر احتياجاً، وأن توقف هذا التعاون سيؤدي إلى توقف عملياتها، مما سيحرم مزيداً من السكان من الغذاء، والرعاية الطبية، والمأوى، والحماية.

كما أشار البيان إلى أن المنظمات التي لم تُسجل ضمن النظام الإسرائيلي الجديد تُمنع من إرسال أي إمدادات إلى قطاع غزة، موضحاً أن إسرائيل أطلقت هذا النظام في 9 مارس الماضي، ليشمل أيضاً المنظمات الدولية العاملة في الضفة الغربية المحتلة. ومنذ أكتوبر 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدعم من الولايات المتحدة، حملة عسكرية واسعة على سكان قطاع غزة، أسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 61 ألف فلسطيني، وإصابة أكثر من 150 ألفاً، وتشريد غالبية السكان، وسط دمار غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية، وفق تقارير فلسطينية ودولية.

وأوضحت التقارير أن الحصار الإسرائيلي أدى إلى تفاقم معاناة الفلسطينيين في غزة، حيث وصل مستوى الجوع وسوء التغذية إلى مستويات غير مسبوقة، مع ارتفاع عدد الشهداء جراء المجاعة إلى 193 شهيداً، بينهم 96 طفلاً، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع. ويأتي هذا التصعيد في ظل استمرار الحصار والعدوان، ما يهدد حياة آلاف الفلسطينيين ويزيد من معاناتهم الإنسانية بشكل غير مسبوق.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

داخل خيمة بالية بغزة.. هكذا يواجه مستشار قانوني الحصار والتجويع

يعيش المستشار القانوني والمتخصص في القانون الدولي غانم العطار (70 عاماً) مأساة إنسانية في قطاع غزة، بعد تدمير منزله ومكتبه على يد قوات الاحتلال، ليصبح نازحاً منذ أكثر من عام ونصف في خيمة متهالكة بمنطقة المواصي غرب خان يونس. يعاني العطار وعائلته المكونة من 23 فرداً من ظروف معيشية قاسية، تفتقر لأدنى مقومات الحياة، حيث أصبح الحصول على لقمة خبز أو ماء شرب مهمة شبه مستحيلة، وفقاً لما قاله للجزيرة نت.

بدأت رحلة نزوح العطار مع بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث تنقل مع عائلته من مكان إلى آخر، حتى استقر بهم الحال في خيمتهم الحالية التي تعتبر من أصعب فترات الحرب، بسبب التجويع والتعطيش الذي يفرضه الاحتلال. فقدت العطار إحدى بناته في مجزرة البركسات شمال رفح في مايو/أيار 2024، وهي واحدة من العديد من المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال ضد المدنيين.

يُعيل العطار أيتام أحفاده ويكافح لتوفير الطعام والشراب لهم، وسط حصار مشدد وإغلاق المعابر ومنع دخول المساعدات الإنسانية منذ مارس/آذار الماضي، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني في غزة في ظروف إنسانية بالغة الصعوبة. يقول العطار إن الاحتلال يقتل شعبه بالتجويع والتعطيش، وهو سلاح أكثر فتكا من الصواريخ، ويبدأ يومه مبكراً في البحث عن المياه والغذاء، حيث يملأ غالونات المياه ويواجه مخاطر كثيرة في سبيل ذلك.

انتشر مؤخراً فيديو يظهر العطار وهو يهرول في الشوارع حاملاً غالونات المياه، في مشهد يعكس معاناة السكان مع أزمة المياه الحادة، حيث تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن 96% من الأسر تواجه انعدام الأمن المائي، و90% من السكان غير قادرين على الوصول إلى مياه الشرب النظيفة. يصف العطار الوضع بأنه موت بطيء، حيث يواجه الموت على مدار الساعة، ويقول إن المجتمع الدولي يكتفي بإصدار البيانات دون تقديم حلول حقيقية.

وفي ظل استمرار الاحتلال في قتل الفلسطينيين، تواصل قوات الاحتلال استهداف مراكز توزيع المساعدات التي تدعمها جهات دولية، حيث أسفرت منذ افتتاحها في مايو/أيار عن استشهاد أكثر من 1500 فلسطيني وإصابة أكثر من 10 آلاف، وفقاً لبيانات محلية ودولية. يصف العطار هذه المراكز بأنها "مراكز موت"، حيث يواجه من يحاول الحصول على المساعدات خطر الموت على يد قوات الاحتلال.

يؤكد المسؤولون أن الاحتلال يدير حرب إبادة ممنهجة، حيث دمر 722 بئراً للمياه و113 مشروعاً للمياه العذبة، وأخرج من الخدمة أكثر من نصف مليون متر طولي من شبكات المياه، مما أدى إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة. يحمّل المسؤولون الاحتلال والدول الداعمة له مسؤولية تفاقم الأزمة، مطالبين المجتمع الدولي بالضغط لوقف جرائم الاحتلال، وفتح المعابر بشكل كامل لإدخال المساعدات الضرورية.

يعود العطار إلى ذكرياته قبل الحرب، حيث كان يرتدي بدلة المحاماة ويعمل في الدفاع عن المظلومين، لكنه الآن يعيش حياة نازح في خيمة، يواجه الموت يومياً، رغم ذلك يظل متمسكاً بأمله في إعادة بناء حياته، مؤكداً أن غزة ستنهض من جديد وأن مؤامرات التهجير ستسقط. يقول بلهجة واثقة: "خيمة على أرضي في غزة أفضل من كل العالم، وسنعود ونبني من جديد".

صحة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 4:11 مساءً - بتوقيت القدس

6 أطعمة تساعد في الوقاية من ألزهايمر والخرف

أظهرت الأبحاث أن بعض الأطعمة تلعب دوراً هاماً في حماية الدماغ من التدهور المعرفي والأمراض المرتبطة به، مثل الزهايمر والخرف. فالعناصر الغذائية التي تمتاز بخصائص مضادة للالتهاب والأكسدة تعتبر من أهم العوامل التي تساهم في دعم صحة الدماغ وتقليل احتمالات الإصابة بهذه الأمراض.

يُعد التوت من أبرز الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد، خاصة الأنثوسيانين، وهي مواد مضادة للأكسدة والالتهاب. تساعد هذه المركبات في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتعزيز تواصل الخلايا العصبية، حتى لدى الأشخاص المعرضين وراثياً لارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب.

أما الخضراوات الورقية مثل السبانخ، والكرنب، والجرجير، فقد ربطت الدراسات تناولها بتراجع أبطأ في تدهور الذاكرة والوظائف الإدراكية. وتحتوي على عناصر مهمة مثل فيتامين «كي»، والفولات، واللوتين، التي تدعم خلايا الدماغ وتحارب الالتهاب.

ويُعتبر الجوز من الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ، حيث يحتوي على دهون صحية من نوع أوميغا 3 النباتية، ومضادات أكسدة، وبوليفينولات. وتشير الدراسات إلى أن تناوله بانتظام قد يُحسن الذاكرة والتفكير، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف.

كما أن تناول السمك مرتبط بتحسين القدرات الذهنية لدى كبار السن، مع انخفاض ملحوظ في خطر الإصابة بالخرف، نظراً لخصائصه المضادة للالتهاب. أما زيت الزيتون، فقد أظهرت الأبحاث أن إضافته إلى النظام الغذائي، حتى بكميات صغيرة، يعزز الذاكرة ويقلل من احتمالات الوفاة المرتبطة بالخرف.

وأخيراً، تُعد البقوليات مثل الفاصولياء والعدس من الأطعمة التي ترتبط بذاكرة أفضل وخطر أقل للإصابة بالخرف، نظراً لغناها بالفلافونويدات والفيتامينات. ويُوصى باتباع نظام غذائي صحي يترافق مع عادات أخرى مفيدة، مثل النشاط البدني المنتظم، وضبط ضغط الدم، والتوقف عن التدخين، والحفاظ على علاقات اجتماعية قوية، والنوم الجيد، وتحفيز الذهن من خلال القراءة والتعلم.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات المشاهير في ألمانيا يدعون لحظر توريد أسلحة إلى إسرائيل

انضمّ 162 من الممثلين والموسيقيين والإعلاميين الألمان إلى حملة تدعو إلى وقف توريد الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل، في خطوة تعكس تزايد الوعي والاحتجاجات على السياسات الإسرائيلية في المنطقة.

وفقًا لمنظمة "آفاز"، التي تنظم الحملة، فإن من بين الموقعين على الدعوة مغنيين مثل نينا خوبا وكلويسو، والمخرج فاتح أكين، والممثل الإسرائيلي الحائز على جائزة غولدن غلوب آري فولمان، والممثلة زاندرا هولر.

تُعرف "آفاز" بأنها شبكة حملات عالمية تهدف إلى التأثير على القرارات السياسية من خلال أصوات المواطنين، وقد أطلقت هذه الحملة في سياق تصاعد التوترات في المنطقة، خاصة مع التصريحات الأخيرة التي أدلى بها مسؤولون إسرائيليون.

وفي سياق متصل، حث أكثر من 200 شخصية بارزة في ألمانيا، الخميس الماضي، المستشار فريدريش ميرتس على وقف توريد الأسلحة إلى إسرائيل وفرض عقوبات عليها، عبر رسالة مفتوحة تضمنت دعوة واضحة لاتخاذ إجراءات فورية.

وبحلول صباح اليوم الأربعاء، ارتفع عدد الموقعين على الرسالة إلى 367 شخصية، من بينهم إعلاميون مثل يوكو فينترشايت وكلاس هويفر-أوملاوف، والموسيقيون شيرين دافيد وتسارتمان، والممثلات جيسيكا شفارتس وهايكه ماكاتش وليف ليزا فريز، بالإضافة إلى ممثلين مثل بينو فورمان ودانيال برول ويورغن فوغل، والكاتب مارك-أوفه كلينغ.

وفيما يخص الوضع الراهن في قطاع غزة، عبّر الموقعون عن استنكارهم لإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيته احتلال القطاع بالكامل، وفقًا لتقارير إعلامية إسرائيلية، معتبرين أن ذلك يمثل تصعيدًا خطيرًا للأوضاع الإنسانية والسياسية في المنطقة.

وجاء في الرسالة الموجهة إلى ميرتس: "سيد ميرتس، لقد حان وقت التصرف!"، في إشارة واضحة إلى ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة، والتأكيد على أهمية الضغط الدولي لوقف تدهور الأوضاع.

صحة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

الدماغ يتسبب بمشكلة خطيرة لمرضى السكري واستهدافه قد يحلها

كشف تحليل جديد أجرته فرق بحث أمريكية أن هرمون اللبتين، الذي يمنح الشعور بالشبع، يمكن أن يكون حلاً لمشكلة الحماض الكيتوني السكري، وهو أحد المضاعفات الخطيرة الناتجة عن غياب الإنسولين. يلعب الدماغ دورًا رئيسيًا في تحفيز هذا المرض، حيث يُفهم الآن أن نقص اللبتين في الدم يرسل إشارات للدماغ بأن الجسم يفتقر إلى الطاقة، مما يحفز إنتاج الغلوكوز والكيتونات بشكل مفرط.

تعود بداية الاكتشاف إلى عام 2011، حين حقن الباحثون هرمون اللبتين في أدمغة جرذان وفئران مصابة بداء السكري من النوع الأول، ولفت انتباههم أن مستويات الغلوكوز والكيتون عادت إلى طبيعتها رغم نقص الإنسولين الحاد المستمر. ومع مرور الوقت، أُعلن أن اللبتين يمكن أن يساهم في تنظيم مستويات الطاقة في الجسم من خلال تأثيره على الدماغ، وهو ما يُعد نقلة نوعية في فهم أسباب الحماض الكيتوني السكري.

وفي دراسة حديثة نشرت في مجلة التحقيقات السريرية في الأول من أغسطس، أوضح الباحثون كيف يؤثر اللبتين في الدماغ وكيف يمكن استغلاله في تطوير علاجات مستقبلية. وأكد الدكتور مايكل شوارتز، أستاذ الطب في جامعة واشنطن، أن الدماغ يتلقى إشارات من نقص اللبتين، مما يدفعه لتحفيز إنتاج مصادر الطاقة مثل الغلوكوز والكيتونات، وهو ما يفتح آفاقًا جديدة لعلاج المرضى بشكل غير تقليدي.

ويشير الباحثون إلى أن إقناع الدماغ بأن مخزون الطاقة غير مستنفد، أو إيقاف نشاط خلايا دماغية تحفز إنتاج الغلوكوز، يمكن أن يوقف التفاعل الذي يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم والحماض الكيتوني. ويؤكد شوارتز أن هذا النموذج الجديد يخالف الاعتقاد السائد بأن نقص الإنسولين هو السبب الوحيد للحماض الكيتوني، وأن الدماغ يلعب دورًا هامًا في نشوء المرض.

ويُذكر أن اللبتين يُنتج في الخلايا الدهنية وينقل عبر الدم إلى منطقة تحت المهاد في الدماغ، التي تتحكم في تنظيم الشهية ووزن الجسم. وعندما ينقص اللبتين، تنشط الدوائر التي تحفز مصادر الطاقة، مما يفاقم الحالة. ويعتبر الدكتور إيرل هيرش، رئيس قسم علاج مرض السكري في جامعة واشنطن، أن هذا الاكتشاف يمثل أحد أكثر الإنجازات إثارة في حياته المهنية، ويعطي أملًا في علاج أكثر فاعلية لمرضى السكري.

وفي ختام تعليقه، أكد هيرش أن التحكم في مستوى السكر باستخدام اللبتين قد يفتح آفاقًا جديدة لعلاج المرض، معبرًا عن اعتقاده أن هذه الطريقة قد تكون خطوة أفضل من العلاج التقليدي بالإنسولين، رغم اعترافه بقيمة الاكتشاف التاريخي للإنسولين قبل أكثر من قرن.

اقتصاد

الأربعاء 06 أغسطس 2025 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب: مصارف كبيرة رفضت التعامل معي بعد ولايتي الأولى

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أن العديد من المصارف الكبرى في الولايات المتحدة رفضت التعامل مع شركاته بعد انتهاء ولايته الأولى، معتبرًا أن هذا الموقف يعكس سياسة تمييزية ضد المحافظين تتبعها تلك المؤسسات المالية.

وفي مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي إن بي سي"، قال ترامب إن المصارف "تمارس تمييزًا ضد العديد من المحافظين"، متهمًا بشكل مباشر مصرفي "جي بي مورغان تشيس" و"بنك أوف أميركا" بهذه السياسات. وأوضح أن مصرف "جي بي مورغان تشيس" أخبره بعد انتهاء ولايته أن أمامه 20 يومًا لوقف تعاملاته المصرفية معه، فيما قوبل طلبه لفتح حسابات جديدة لدى "بنك أوف أميركا" بالرفض أيضًا.

وتحدثت تقارير صحفية عن نية إدارة ترامب إصدار أمر تنفيذي لمواجهة هذه الممارسات، حيث أشارت إلى أن شخصيات من اليمين الأميركي تتعرض لمثل هذا التمييز من قبل المؤسسات المصرفية. وأكد ترامب أن رفض التعامل معه حدث بعد ولايته الأولى، وعلى الأرجح بعد اقتحام أنصار له مبنى الكابيتول في واشنطن في يناير/كانون الثاني 2021، والذي أدى إلى انتقادات واسعة ودفع العديد من الجهات إلى الابتعاد عنه.

وأفاد ترامب أنه تواصل مباشرة مع رئيس "جي بي مورغان" جيمي ديمون، ورئيس "بنك أوف أميركا" براين موينيهان، ليتدخلا لصالحه، إلا أن محاولاته باءت بالفشل، حيث لم يتغير موقف المصرفين. من جانبها، أكدت "بنك أوف أميركا" أن المعتقدات السياسية ليست عاملاً في قرار إغلاق الحسابات.

وحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن البيت الأبيض أعد أمرًا تنفيذيًا يهدف إلى الضغط على البنوك التي تعتبر أنها تمارس تمييزًا ضد المحافظين، مشيرة إلى أن مسودة هذا الأمر قد يوقعه ترامب خلال هذا الأسبوع، ما لم تتغير مواقف الإدارة الحالية.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يجهّز لغزو غزة بالكامل.. وأصوات غاضبة تحذّر من "خدعة كبرى"

أفادت تقارير إعلامية عبرية اليوم الاثنين أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخطط لدعوة مجلس الوزراء الأمني لعقد اجتماع حاسم يوم الثلاثاء، لمناقشة دعم عملية غزو شامل لقطاع غزة المحاصر. وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن مسؤولين مقربين من نتنياهو أكدوا أن القرار النهائي بات وشيكا، وأن الهدف هو تنفيذ عملية برية واسعة النطاق، مشددين على أن "الأمر محسوم" وأنه في حال عدم موافقة رئيس هيئة الأركان، إيال زامير، على الخطة، فإنه سيكون مطالبًا بالاستقالة.

وفي سياق متصل، وصف مصدر آخر لشبكة "سي إن إن" الأمريكية التقارير التي تتحدث عن نية الاحتلال توسيع العمليات البرية بأنها "دقيقة"، محذرًا من أن توسيع العمليات قد يعرض حياة الأسرى للخطر، خاصة في المناطق التي يُعتقد أن المحتجزين فيها. وأعربت مجموعات من أمهات الجنود الإسرائيليين عن قلقها من أن مثل هذا التوجه قد يؤدي إلى مذبحة، مشيرة إلى أن "هذا الإجراء سيكون قاتلاً للأسرى والجنود على حد سواء". كما دعت السلطة الفلسطينية والمجتمع الدولي إلى التدخل لوقف التصعيد العسكري.

وفي تصريحات له، أكد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، جدعون ساعر، أن الخطط الحالية تعكس رغبة في استعادة جميع الأسرى، ورغبة في إنهاء الحرب بعد فشل المفاوضات في التوصل إلى اتفاق جزئي. وأوضح أن الهدف هو إعادة الأسرى إلى ديارهم، وأن الأمر يتطلب قرارًا حاسمًا، خاصة مع استمرار التصعيد العسكري.

وبحسب التقارير، فإن هناك غموضًا حول مدى توافق نهج حكومة نتنياهو مع توجهات المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، ستيف ويتكوف، الذي زار عائلات الأسرى الإسرائيليين مؤخراً، وأكد أن خطته تركز على إنهاء الحرب وإعادة الأسرى بشكل كامل. وأوضح ويتكوف أن هناك خطة واضحة لإنهاء الحرب وإعادة الجميع إلى ديارهم، محذرًا من أن أي تقاعس قد يعرض حياة الأسرى للخطر، وأن أحدًا لن يتحمل مسؤولية عدم عودتهم سالمين.

منذ بداية أكتوبر 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة عسكرية واسعة على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد أكثر من 61 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 150 ألفًا، بالإضافة إلى تدمير منازل ومؤسسات حيوية، وسط حالة من الدمار غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية، وفقًا لتقارير فلسطينية ودولية. ويأتي هذا التصعيد في ظل استمرار الحصار المفروض على القطاع، الذي يعاني من نقص حاد في المواد الأساسية والخدمات الطبية، مما يزيد من معاناة السكان المدنيين.

اقتصاد

الأربعاء 06 أغسطس 2025 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

"أوبن إيه آي" تجري محادثات لبيع أسهم بقيمة 500 مليار دولار لموظفيها

تجري شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) حالياً محادثات أولية حول إمكانية بيع أسهمها لموظفيها الحاليين والسابقين بقيمة تقدر بحوالي 500 مليار دولار، وهو رقم يعكس النمو الهائل الذي حققته الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأفادت مصادر مطلعة أن الشركة تستهدف إجراء عملية بيع ثانوية لأسهمها بمليارات الدولارات، حيث تواصل مستثمرون حاليون، من بينهم "ثرايف كابيتال"، مع "أوبن إيه آي" لشراء حصص من أسهم الموظفين، مما قد يرفع قيمة الشركة بشكل كبير.

وفي حال إتمام الصفقة، من المتوقع أن ترتفع قيمة "أوبن إيه آي" بنحو الثلثين، بعد أن كانت قيمتها السابقة تقدر بـ 300 مليار دولار، وذلك خلال جولة تمويل ضخمة بقيمة 40 مليار دولار بقيادة شركة سوفت بنك، مما يجعلها واحدة من أكبر الشركات الخاصة في العالم.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن حصولها على تمويل بقيمة 8.3 مليارات دولار من مجموعة من المستثمرين، وذلك للشريحة الثانية من جولة تمويل إجمالية تبلغ 40 مليار دولار، والتي فاقت طلبات الاكتتاب فيها المبلغ المطلوب بنحو خمسة أضعاف، وفقاً لمصدر مطلع على الأمر.

وأشار المصدر إلى أن "أوبن إيه آي" تمكنت من الحصول على هذا التمويل قبل الموعد المحدد، مما يعكس ثقة المستثمرين الكبيرة في مستقبل الشركة وابتكاراتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتسعى شركة "أوبن إيه آي"، التي يديرها سام ألتمان، إلى مكافأة موظفيها من خلال عمليات بيع الأسهم، بهدف الاحتفاظ بالمواهب وجذب مستثمرين خارجيين، حيث تعتبر هذه الاستراتيجية وسيلة فعالة لتعزيز الروح المعنوية وتحفيز الابتكار.

وفي سياق متصل، شهدت الأشهر الأخيرة انتقال العديد من أعضاء فريق البحث في الشركة للعمل في شركات كبرى مثل "ميتا"، التي استقطبت أيضاً بعض أفضل العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي من شركات مثل "آبل" وغيرها، مع تقديم رواتب بمئات الآلاف من الدولارات، مما يعكس المنافسة الشديدة على المواهب.

ويُنظر إلى البيع الثانوي لأسهم "أوبن إيه آي" كوسيلة لتحفيز الموظفين على البقاء في الشركة، خاصة بعد أن أطلقت تطبيق "تشات جي بي تي" الذي أحدث ثورة في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي، وأسهم في إطلاق سلسلة من الابتكارات التكنولوجية الحديثة التي وضعت الشركة في مقدمة القطاع.

عربي ودولي

الأربعاء 06 أغسطس 2025 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

سفير باكستان بالقاهرة: السلام في جنوب آسيا والشرق الأوسط سيظل بعيد المنال حتى تُحل قضيتا كشمير وفلسطين

القاهرة - القدس "دوت كوم": عمرو يحيى

أكد السفير عامر شوكت سفير باكستان لدي القاهرة أن قضيتي كشمير وفلسطين ظلتا دون حل لعقود ، لأن الهند وإسرائيل لا تريدان أن يجد شعب كشمير وفلسطين الباسل السلام، مشددا على ضرورة الحل الفوري لنزاع كشمير لتجنب كابوس كارثي في جنوب آسيا، وكذلك القضية العادلة للشعب الفلسطيني.


جاء ذلك في كلمة السفير  الباكستاني خلال ندوة بعنوان "كشمير: جرحٌ نازفٌ يُهزّ الضمير الجماعي للعالم الحر" ، والتي نظمتها سفارة باكستان بالقاهرة أحياء ليوم الاستحصال لكشمير . 

وقال السفير شوكت أن السلام في جنوب آسيا والشرق الأوسط سيظل بعيد المنال حتى تُحل قضيتا كشمير وفلسطين بموجب قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وبما يتوافق مع رغبات وتطلعات الكشميريين والفلسطينيين.


وأشار  السفير الباكستاني :" ان مشاركة هذا  التجمع المتنوع والكبير من المصريين تبعث برسالة قوية إلى الشعب المضطهد في جامو وكشمير وفلسطين بأننا ندعمهم أخلاقيًا وسياسيًا ودبلوماسيًا" .


وأعرب السفير شوكت  بارتياح إلى نجاح باكستان ومصر في دحر خطر الإرهاب من أجل السلام والاستقرار والتنمية، معربا عن تقدم وازدهار العلاقات الثنائية مع مصر فى مختلف المجالات.


شهدت الندوة حضور اعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي الباكستاني بالقاهرة ، وشخصيات مصرية بارزة من الصحفيين والاعلاميين والمثقفين والطلاب الباكستانيين والمجتمع المدني والأكاديمين ، وقُرئت رسائل الرئيس ورئيس الوزراء ، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتى شملت رسائل لدعم شعب كشمير بمناسبة يوم الاستحصال.


تضمنت الندوة عرض فيلم وثائقى عن كشمير اظهر نضال ومعاناة أهلها من أجل حقهم الأصيل فى  تقرير المصير.


أدان المتحدثون في كلماتهم قمع قوات الاحتلال الهندي المتواصل للكشميريين الأبرياء، وانتهاكات حقوق الإنسان، وتساءلوا عن الإدانة والأحكام الغير نزيهة التى صدرت بحق القيادة السياسية الكشميرية ونشطاء حقوق الإنسان.

وأعرب المتحدثين  عن قلقهم البالغ إزاء سياسات الحكومة الهندية المناهضة للكشميريين والمسلمين، ومحاولاتها لتغيير التركيبة السكانية للأراضي المحتلة من خلال تغيير الوضع المستقل للمنطقة بشكل أحادي وغير قانوني منذ 5 أغسطس 2019، وحثوا المجتمع الدولي على الاضطلاع بدور في تسهيل التوصل إلى حل عادل وسلمي لنزاع جامو وكشمير، بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ورغبات الشعب الكشميري.

عربي ودولي

الأربعاء 06 أغسطس 2025 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

غولان يدعو لمظاهرات وشل الاقتصاد رفضا لاحتلال غزة وسياسات نتنياهو

دعا رئيس حزب "الديمقراطيين" الإسرائيلي المعارض، يائير غولان، اليوم الأربعاء، إلى تنظيم مظاهرات واسعة النطاق ضد حكومة بنيامين نتنياهو، مع الدعوة إلى شلّ الاقتصاد الإسرائيلي كجزء من الاحتجاجات على خطة إعادة احتلال قطاع غزة، التي يتوقع أن تترتب عليها خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وأفادت إذاعة "FM-103" العبرية أن غولان طالب بضرورة خروج الجماهير في مظاهرات عارمة، مؤكداً أن الحكومة الإسرائيلية تسعى لفرض احتلال جديد على غزة، وهو ما سيؤدي إلى خسائر بشرية ومالية فادحة. وقال غولان: "نحن بحاجة إلى تصعيد النضال، ويجب أن نستمر في إغلاق الاقتصاد لفترة طويلة حتى تعلن الحكومة عن إجراء انتخابات جديدة".

وفي سياق متصل، تتصاعد الخلافات داخل دولة الاحتلال، حيث يتجه رئيس الوزراء، وفقاً لمكتب نتنياهو، نحو تنفيذ خطة لاحتلال قطاع غزة مجددًا، تشمل المناطق التي يُحتمل وجود أسرى إسرائيليين فيها. كما يطرح رئيس أركان الاحتلال، إيال زامير، خطة تسمى "خطة تطويق"، تتضمن محاور متعددة في غزة بهدف ممارسة ضغط عسكري على حركة حماس لإجبارها على إطلاق الأسرى، دون الوقوع في أفخاخ استراتيجية.

ومن المقرر أن يعقد المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، غداً الخميس، لمناقشة خطة لاحتلال مدينة غزة والمعسكرات الوسطى، وهي الخطة التي يعارضها زامير بشدة. وكانت إسرائيل قد انسحبت في 24 يوليو الماضي من المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس في الدوحة، بعد تعنت الاحتلال بشأن الانسحاب من القطاع المحاصر، وإنهاء الحرب، والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، وتوزيع المساعدات الإنسانية.

وفي سياق آخر، أظهر استطلاع للرأي أجرته معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي أن 52% من الإسرائيليين يحملون الحكومة المسؤولية الكاملة أو الجزئية عن فشل إبرام اتفاق مع حماس، بسبب تعنت الاحتلال في المفاوضات. من جانبها، أعلنت حركة حماس مراراً عن استعدادها لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين دفعة واحدة، مقابل إنهاء الحرب، وانسحاب الاحتلال من غزة، والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

منذ أكتوبر 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة على سكان قطاع غزة المحاصرين، أسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 61 ألف فلسطيني، وإصابة أكثر من 150 ألفاً، وتشريد معظم سكان القطاع، وسط دمار غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية، وفق تقارير فلسطينية ودولية.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: نتنياهو يبني أوهاما ونجله يدخل في السجالات

احتدم النقاش في وسائل الإعلام الإسرائيلية حول قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو توسيع العمليات العسكرية في قطاع غزة، خاصة فيما يتعلق بالمناطق التي يُحتمل وجود أسرى إسرائيليين فيها. وتتصاعد الخلافات بين الحكومة وقيادة جيش الاحتلال، خاصة مع تدخل نجل نتنياهو، يائير، في السجالات السياسية التي تشهدها الساحة الإسرائيلية.

وأشارت القناة الـ12 إلى أن قرار توسيع القتال ليشمل المناطق التي يُحتمل وجود الأسرى فيها هو من أكثر القرارات التي تثير خلافات داخل الحكومة، حيث يرى بعض المحللين أنه يحمل مخاطر كبيرة على حياة الأسرى والمخطوفين. وفي هذا السياق، قال مراسل صحيفة هآرتس، جوش براينر، إن «إذا قرر الجيش احتلال قطاع غزة، فذلك يعني حكمًا بالإعدام على المخطوفين»، في إشارة إلى المخاطر التي قد تترتب على مثل هذا القرار.

وفي الوقت ذاته، أكدت مقدمة البرامج السياسية في القناة الـ13، لوسي اهريش، أن الرواية الجديدة تشير إلى أن «نتنياهو يرغب في الاحتلال، لكن رئيس الأركان يصعب عليه تنفيذ ذلك»، مما يعكس حالة من التوتر بين القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل.

أما يائير نتنياهو، نجل رئيس الوزراء، فقد دخل على خط السجال، حيث ألمح إلى أن رئيس الأركان، إيال زامير، هو من يقف وراء ما كتبه المحلل العسكري يوسي يهوشوع على منصة إكس، والذي أشار إلى أن «على نتنياهو أن يوضح للشعب الإسرائيلي الثمن الذي سيدفعه إذا قرر احتلال غزة، وأن يتحمل المسؤولية كاملة، رغم معارضة الجيش».

وفي سياق دعم موقف نتنياهو، أعرب محلل الشؤون السياسية في القناة الـ14، يعكوف باردوغو، عن تأييده، قائلاً: «مع احترامي لرئيس الأركان، هذا ليس جيشه الخاص، ويؤسفني أن الفريق زامير يتصرف بهذه الطريقة»، في إشارة إلى الخلافات بين القيادة العسكرية والسياسية.

وفي تعليق على الحالة العامة، قال أتيلا شومفلفي، المستشار السياسي والاستراتيجي، إن «القيادة الإسرائيلية تعيش في وهم، وتؤمن أن الأرض أهم من حياة الإنسان، وأن الاحتلال مهما كان الثمن، هو الهدف الأسمى، حتى لو أدى ذلك إلى تعفن المخطوفين في الأنفاق».

وفي سياق متصل، دعا نائب سابق لوزير الدفاع ورئيس الأركان، ميتان فيلنائي، الحكومة والمجلس المصغر إلى تبني خطة لإنهاء الحرب واستعادة الأسرى، معتبراً أن «إعادة المخطوفين إلى بيوتهم يجب أن تكون أولوية، وأن الحل العسكري وحده لن يحقق الأهداف».

وعلى صعيد آخر، أكد عقيد الاحتياط أورن سيتر، قائد اللواء الاستراتيجي السابق في الجيش الإسرائيلي، أن المشكلة ليست في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وإنما في عدم استعداد الجانب الإسرائيلي لإبداء أي مرونة في المفاوضات، مما يعقد الأمور ويطيل أمد الصراع.

وفي تحليل آخر، قال مقدم البرامج الإخبارية في القناة الـ12، جدعون أوكو، إن «من المستحيل التوفيق بين هدفين رئيسيين: تقويض حماس وإطلاق سراح المخطوفين»، مشيراً إلى أن الحكومة الإسرائيلية تواصل إرباك الجمهور وتبني أوهامًا حول نواياها الحقيقية في غزة، حسبما أكد محلل الشؤون العسكرية في القناة الـ11، روعي شارون، الذي أضاف أن «الحكومة لا تريد الإعلان عن إنهاء الحرب، لذلك تواصل إرباك الجمهور وتبني أوهاما».

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تعالج نحو 80 ألف عسكري وتواجه "تحديا وطنيا كبيرا"

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونون أن قسم إعادة التأهيل في وزارة الدفاع الإسرائيلية يعالج حاليا حوالي 80 ألف عسكري مصاب، منهم 26 ألفا يعانون من اضطرابات نفسية، وهو رقم يعكس حجم الأزمة التي تواجهها المؤسسة العسكرية والمجتمع الإسرائيلي على حد سواء.

وأشارت الصحيفة إلى أن القسم يخصص أكثر من نصف ميزانيته السنوية، أي حوالي 4.2 مليارات شيكل (نحو 1.2 مليار دولار)، لتقديم خدمات علاجية ودعم نفسي للمرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية، في محاولة لمواجهة التحديات الصحية والنفسية التي تفاقمت خلال الفترة الأخيرة.

وفي مقال سابق بصحيفة معاريف، وصف الكاتب والمحلل الإسرائيلي إفرايم غانور "اضطراب ما بعد الصدمة" بأنه "وباء صامت" يتسلل بهدوء إلى عمق المجتمع، وسيتجلى بشكل أكثر وضوحا وخطورة بعد توقف العمليات القتالية وهدوء أصوات المدافع، مما يزيد من معاناة الجنود وعائلاتهم.

وأشار غانور إلى أن 45 جنديا أقدموا على الانتحار منذ بدء الحرب، وهو رقم يثير قلقا بالغًا داخل المؤسسة العسكرية والمجتمع الإسرائيلي، ويعكس حجم الأزمة النفسية التي يعاني منها الجنود بعد سنوات من الصراعات المستمرة.

منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، أدت إلى استشهاد أكثر من 211 ألف فلسطيني وإصابة مئات الآلاف، مع وجود أعداد كبيرة من النازحين، في كارثة إنسانية غير مسبوقة في التاريخ الحديث.

كما شنت إسرائيل، المدعومة من الولايات المتحدة، حربا على لبنان بين أكتوبر/تشرين الأول 2023 ونوفمبر/تشرين الثاني 2024، بالإضافة إلى غارات جوية على سوريا واليمن، في تصعيد مستمر يعكس حالة التوتر والصراع المستدام في المنطقة.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس أركان الاحتلال يحذر من مخاطر "احتلال غزة"

ذكر الإعلام العبري نقلاً عن مصادر في جيش الاحتلال أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال زامير، قد يعرض على حكومة الاحتلال غداً تقييمه للمخاطر المرتبطة بتنفيذ عملية احتلال كامل لقطاع غزة، في محاولة لإقناعها بعدم اتخاذ هذا القرار في الوقت الراهن.

سيحاول زامير خلال عرضه أن يوضح أن احتلال القطاع يتطلب مدة زمنية طويلة، وأن استدامة الاحتلال ستواجه العديد من التحديات والمخاطر التي قد تؤثر على أمن الاحتلال واستقراره، بالإضافة إلى الأعباء الاقتصادية والسياسية التي قد تترتب على ذلك.

وتأتي هذه التحذيرات في ظل تصاعد التوترات في غزة، حيث تتداول الأوساط العسكرية والسياسية مخاطر وخيارات متعددة، إلا أن رئيس الأركان يركز على ضرورة تقييم الأوضاع بشكل دقيق قبل اتخاذ أي قرار استراتيجي كبير.

ومن المتوقع أن يركز زامير على أن الاحتلال الكامل لقطاع غزة لن يكون قراراً سهلاً، وأنه يتطلب استعدادات طويلة الأمد، مع وجود مخاطر كبيرة على حياة الجنود والمدنيين، فضلاً عن احتمالية تصعيد الأوضاع بشكل أكبر في المنطقة.

يُشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية كانت قد أبدت اهتمامها بمراجعة الخيارات العسكرية، إلا أن زامير يبرز أهمية الحذر والتفكير العميق قبل الشروع في أي عملية قد تؤدي إلى تصعيد الأوضاع بشكل غير متوقع.

اقتصاد

الأربعاء 06 أغسطس 2025 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

مصر ضمن الـ10 الكبار اقتصاديا: رؤية إسلامية لنهضة اقتصادية شاملة (9)

تسعى مصر لتحقيق حلمها بالوصول إلى مصاف العشرة الكبار اقتصاديا بحلول عام 2040، ويعد تهيئة المجتمع للتنمية والتحول الاقتصادي ركيزة أساسية في هذا المسار. فالحضارة الإسلامية قدمت دروسا عظيمة في إحداث تحول ثقافي شامل، حيث غير الوحي مفاهيم وقيم وسلوكيات المجتمع، مما حول قبائل متناحرة إلى أمة منتجة ومبدعة. هذا التحول لم يكن سطحيا، بل كان تغييرا جذريا في البنية الثقافية، حيث أصبح العمل عبادة، والإتقان فريضة، والسعي في الأرض مقصدا شرعيا. شهدت الأندلس، بغداد، القاهرة، ودمشق نهضات اقتصادية وعلمية لا تزال آثارها قائمة حتى اليوم.

نسعى لاستعادة مكانة مصر الاقتصادية العالمية، ونتساءل كيف نعيد إحياء هذه الروح الحضارية في المجتمع المصري؟ الأمر يتطلب إعادة تشكيل جذرية للوعي الجماعي، عبر جهود المؤسسات المختلفة من الأسرة، المدرسة، المسجد، والإعلام، لبناء مجتمع منتج ومبادِر ومبدع. الأمة التي أنجبت ابن خلدون وابن سينا والخوارزمي قادرة على إنجاب جيل جديد من المبدعين والرواد.

أما التحول الثقافي، فهو أساس النهضة الاقتصادية، حيث استطاع الإسلام خلال عقود قليلة أن يحول مجتمعا بدويا بسيطا إلى قوة اقتصادية وحضارية عالمية، عبر تغيير جذري في الثقافة والوعي. قبل الإسلام، كانت الجزيرة العربية تعتمد على الرعي والغارات، وتتمجد القوة والنهب، لكن الرسالة الإسلامية أحدثت انقلابا في المفاهيم، فالتاجر الصادق أصبح في مرتبة الشهداء، والحرفي المتقن محبوبا عند الله. هذا التحول لم يكن فقط في القوانين، بل في طريقة تفكير الناس ونظرتهم للحياة، حيث أصبح البحث عن الفرص التجارية والعمل والإتقان من القيم الأساسية.

النتيجة كانت ظهور مدن إسلامية مراكز تجارية عالمية، وازدهار الصناعات، وظهور أسواق منظمة بقوانين تجارية لا تزال تُدرس حتى اليوم. إن التحول الحقيقي يبدأ من الداخل، من تغيير المفاهيم والقيم التي تحكم سلوك الأفراد، فحين يؤمن الإنسان أن عمله عبادة وأن إتقانه فريضة، يتحول إلى محرك حقيقي للنهضة الاقتصادية. مصر بحاجة إلى هذا التحول الثقافي، الذي يعيد إحياء روح العمل والإبداع والمبادرة.

أما بناء ثقافة العمل والإنتاج، فالمسلم يجب أن يرى أن العمل عبادة، وأن إتقانه فريضة، وأن كسب الحلال جهاد. يقول الله تعالى: "هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور" (الملك: 15). والنبي صلى الله عليه وسلم أكد أن من يعمل بإتقان يحب الله عمله، حيث قال: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" (الطبراني). فحين تتعزز قيمة الوقت، وتُحترم المواعيد، وتُعظم قيمة الإنتاج، ستتغير نظرة المجتمع نحو العمل، وتصبح ثقافة الإتقان سائدة.

كما أن الإسلام يدعو إلى التجديد والاجتهاد، ويشجع على تطوير أساليب العمل، ويؤكد أن العمل الصالح في الدنيا يُجزى عليه في الآخرة. فالسعي للرزق الحلال هو عبادة، وهذه النظرة تخلق دافعية عميقة للعمل والإبداع، لأنها ليست فقط من أجل المصلحة المادية، بل من أجل تحقيق الرسالة وكسب رضا الله. فالمفهوم العميق للوقت كأمانة إلهية يُحتم على الإنسان حسن استغلاله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن عمره فيما أفناه" (الطبراني).

الإسلام دين التجديد، ويشجع على الابتكار، ويؤمن بأن الإنسان مستخلف في الأرض ليعمرها ويطورها، كما قال الله تعالى: "هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها" (هود: 61). من هنا، فإن ثقافة الريادة تتطلب تغيير نظرة المجتمع للفشل، حيث يُنظر إليه كعار، بينما هو مدرسة للتعلم، ويكافئ الإسلام المجتهد حتى لو أخطأ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر" (متفق عليه).

تحقيق التحول الثقافي يتطلب استراتيجيات عملية، منها التدرج في التغيير، وتحويل الإعلام إلى أداة تنمية، وخلق منظومة حوافز تشجع على الإبداع والكفاءة. كما أن إشراك المجتمع في صناعة التغيير عبر المبادرات والمشاريع التطوعية يعزز من تطبيق القيم الجديدة على أرض الواقع. المؤسسات، بدءا من الأسرة والمدرسة، مرورا بالمسجد، وانتهاء بالإعلام، تلعب دورا محوريا في ترسيخ هذه القيم، مع ضرورة وجود قيادات إدارية تحفز على الإبداع وتكافئ الأداء المتميز.

أما التحديات، فهي كثيرة، منها الزمن، حيث يحتاج التغيير إلى عقود، وشبكات المصالح الراسخة، والضغوط الاقتصادية، والتأثير السلبي للثقافة العالمية عبر التكنولوجيا الحديثة، التي تروج للاستهلاك والإشباع الفوري. مقاومة التغيير طبيعية، ويجب مواجهتها بالحوار والصبر، مع استثمار التكنولوجيا بشكل إيجابي، وتوظيفها لنشر القيم، وإشراك فئات المجتمع المختلفة في عملية التغيير.

ختاما، مصر التي أضاءت العالم بحضارة الفراعنة وعلماء الأزهر، قادرة على استعادة مجدها الاقتصادي إذا استعادت روحها الحضارية أولا. فالتغيير من مجتمع مستهلك إلى منتج، ومن أمة منتظرة إلى مبادرة، هو رحلة تبدأ بخطوة واحدة، وهي تغيير ما بأنفسنا ليغير الله ما بنا.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

وحدة العناية المركزة في مستشفى المواصي: من الفكرة إلى الإنجاز بأيدي الهلال الأحمر الفلسطيني

غزة- "القدس" دوت كوم

توثّق عدسة الهلال الأحمر الفلسطيني مراحل إنشاء وحدة العناية المركزة داخل مستشفى المواصي الميداني غرب خان يونس، والتي تم إنجازها بالكامل بأيدي طواقم الهلال، من الفكرة إلى التنفيذ، رغم شح الموارد وظروف الحصار الخانقة.


وجاء تنفيذ المشروع بتوجيهات من رئيس الجمعية الدكتور يونس الخطيب، في استجابة عاجلة للاحتياجات الطبية المتزايدة في المنطقة، حيث باتت الوحدة تضم 6 أسرّة عناية (4 أسرّة عناية فائقة مزوّدة بأجهزة تنفس صناعي، و2 للعناية المتوسطة)، لخدمة آلاف النازحين والجرحى.

وفي الفيديو، يقول المهندس مجدي درويش، مدير الشؤون المالية والإدارية والمشرف على تنفيذ القسم:

"استطعنا بأيدي طواقم الهلال فقط تصميم وبناء وحدة متكاملة رغم غياب المعدات والدعم الخارجي، لأن حياة الناس لا تحتمل الانتظار."




عربي ودولي

الأربعاء 06 أغسطس 2025 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في سلسلة غارات لطيران الاحتلال على بلدات في جنوب لبنان

أصيب مواطنون لبنانيون مساء اليوم الأربعاء جراء سلسلة غارات نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي على عدة بلدات في جنوب لبنان، وفقًا لما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام.

وأوضحت الوكالة أن عدداً من المواطنين أصيبوا جراء استهداف مرأب للآليات والجرافات في جوار منازل مأهولة في بلدة دير سريان، حيث تركزت الغارات على تلك المنطقة.

كما استهدفت سلسلة الغارات مناطق تقع بين بلدات يحمر الشقيف، وعدشيت، والقصير، وملقيا، والقنطرة، مما أدى إلى وقوع إصابات وأضرار مادية في تلك المناطق.

وتأتي هذه الهجمات في سياق التصعيد الإسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية، والذي يهدف إلى استهداف البنى التحتية والمواقع المدنية، مما يزيد من حالة التوتر في المنطقة.

وتؤكد المصادر أن الغارات أدت إلى إصابات بين المدنيين، وتضرر الممتلكات، وتدعو الجهات اللبنانية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية السكان، بالإضافة إلى مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف اعتداءاته المستمرة.

عربي ودولي

الأربعاء 06 أغسطس 2025 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن عن مقتل عنصر من حزب الله في لبنان في غارة جوية

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء عن تنفيذ غارة جوية على منطقة البقاع شرق لبنان، أسفرت عن مقتل عنصر من حزب الله يُدعى حسام قاسم غراب، والذي يُتهم بتوجيه خلايا إرهابية في سوريا لإطلاق قذائف نحو هضبة الجولان المحتلة. وأوضح البيان أن الطائرة الإسرائيلية هاجمت مساء أمس المنطقة، وأن القتيل كان مسؤولاً عن توجيه عمليات إطلاق الصواريخ من سوريا نحو الأراضي المحتلة منذ عام 1967.

وفي سياق متصل، أفاد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية بأن غارة للعدو الإسرائيلي على سيارة في بلدة بريتال أدت إلى استشهاد شخص، حيث ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن الهجوم نفذ بواسطة مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارة مدنية بثلاثة صواريخ، مما أدى إلى سقوط شهيد.

شهد لبنان تصعيداً عسكرياً منذ بداية العدوان الإسرائيلي في 8 أكتوبر 2023، والذي تحول إلى حرب واسعة في 23 سبتمبر 2024، وأسفرت عن مقتل أكثر من 4 آلاف شخص وإصابة نحو 17 ألف آخرين. وعلى الرغم من سريان اتفاق لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل في 27 نوفمبر 2024، إلا أن الاحتلال خرق الاتفاق أكثر من 3 آلاف مرة، مما أدى إلى مقتل 268 وإصابة 567 من المدنيين.

وفي تحدٍ واضح لاتفاق وقف إطلاق النار، نفذ الجيش الإسرائيلي انسحاباً جزئياً من جنوب لبنان، لكنه لا زال يحتل خمسة تلال لبنانية كانت قد سيطرت عليها خلال الحرب الأخيرة. وتؤكد إسرائيل أنها لن تسمح لحزب الله بإعادة بناء قدراته العسكرية، خاصة بعد الضربات القاسية التي تلقاها على صعيد البنية العسكرية والقيادية، بما في ذلك اغتيال أمينه العام حسن نصر الله.

أحدث الأخبار

الأربعاء 06 أغسطس 2025 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

3 شهداء في قصف على دير البلح وخان يونس

أفادت مصادر محلية أن ثلاثة فلسطينيين استشهدوا، مساء اليوم الأربعاء، نتيجة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينتي دير البلح وخان يونس في قطاع غزة، في تصعيد جديد يضاف إلى سجل الجرائم المستمرة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني.

وأوضحت مصادر طبية أن شهيدين من الضحايا وُصلا إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد أن قصفت طائرات الاحتلال خيمة كانت تؤوي نازحين في مدينة دير البلح وسط القطاع، مما أدى إلى وقوع إصابات بين المدنيين، في مشهد يعكس وحشية العدوان الإسرائيلي المستمر على أبناء شعبنا.

وفي ذات السياق، استشهد مواطن وأصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنوب مدينة خان يونس، حيث استهدف الاحتلال بشكل مباشر المناطق السكنية والمخيمات، في محاولة لفرض سيطرته على المناطق الفلسطينية وارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين.

وتأتي هذه الاعتداءات في ظل تصعيد غير مسبوق من قبل قوات الاحتلال، الذي يهدف إلى فرض سياسة التهجير والقمع، في وقت تتواصل فيه المقاومة الفلسطينية في الرد على العدوان، رغم استمرار الحصار والاعتداءات المستمرة على أبناء شعبنا.

وفي تصريح له، أكد مسؤولون فلسطينيون أن هذه الجرائم لن تمر دون حساب، وأن شعبنا سيظل صامداً في وجه العدوان، مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف هذه الاعتداءات ورفع الظلم عن شعبنا الفلسطيني.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

أطباء عادوا من غزة: هل بقيت لدينا في أوروبا ذرة من الإنسانية؟

كشف خمسة أطباء وممرضتان عادوا من مهمة إنسانية في قطاع غزة عن الحالة الإنسانية المأساوية التي يعيشها السكان، حيث أكدوا أن الوضع هناك يزداد سوءًا يوماً بعد يوم، مع استمرار القصف الإسرائيلي العشوائي الذي يدمّر المنازل والمستشفيات، ويترك آلاف الضحايا من الأطفال والنساء في حالة من الرعب والدمار الشامل.

بدأت شهاداتهم مع الطبيب الفرنسي مهدي الملالي (33 عاماً)، الذي قضى ثلاثة أسابيع في غزة خلال مهمة نظمتها منظمتا الرحمة وبال ميد أوروبا، حيث وصف المشهد بأنه جحيم لا يوصف، معبرًا عن صعوبة التوقف عن التفكير في معاناة السكان، خاصة الأطفال الذين يشهدون أهوالاً لا يمكن تصورها. وأكد أن جزءاً منه لا يزال عالقاً هناك، وأنه يعاني من صدمة نفسية عميقة.

أما جراح العظام الفرنسي فرانسوا جورديل، فذكر أن غزة حالة فريدة من نوعها، حيث لا يستطيع السكان الفرار من القصف المستمر، وأن المستشفيات تتعرض للهدم، والناس يعانون من إصابات بليغة، مع استمرار الهجمات التي تصل أحياناً إلى 5 أو 6 صواريخ في الدقيقة، مما يسبب دماراً هائلاً واهتزازات عنيفة كزلزال.

وتحدثت الممرضة كارين هوستر، التي نفذت حوالي 20 مهمة إنسانية حول العالم، عن مشاهد مروعة من غزة، حيث كانت الجثث ملقاة على الأرض، والمرضى منزوعي الأحشاء، والوقت لم يكن يسمح بنقلهم للمشرحة، بسبب استمرار تدفق الإصابات. وأكدت أن الحياة هناك أصبحت كالجثث الممزقة، وأن الأطفال يعانون من توتر شديد، ويبدون وكأنهم في حالة من الصمت والتعب الشديد.

وتذكر مهدي الملالي حادثة استقباله لثلاثين جريحاً من عائلة واحدة، كانوا نائمين وقت الانفجار، حيث كانت الأم في حالة من الاضطراب، تبحث عن ابنها المفقود، وتبكي على فقدانه، في مشهد مؤلم يعكس حجم الكارثة الإنسانية. كما أضافت الممرضة سونام دراير-كورنوت أن غزة أصبحت مدينة مدمرة، حيث لا يوجد دقيق، والناجون يعانون من حروق بالغة ويحتاجون إلى تغذية عالية السعرات، بينما الأطفال يظهر عليهم التوتر والجمود رغم إصاباتهم الخطيرة.

وأشارت أخصائية التخدير أوريلي غودار إلى أن الموت أصبح مألوفاً، وأنها شهدت حالات مأساوية، منها رجل طلب منها أن يسمح له بدفن أبنائه قبل أن يغادر، وهو مشهد يثير القشعريرة ويعكس حجم الألم والمعاناة المستمرة.

وتعليقاً على الوضع، قال جراح العظام سمير عدو (58 عاماً): "دعونا نتحدث عن أنفسنا في فرنسا، عن إنسانيتنا، هل بقي شيء منها؟"، مشيراً إلى أن العاملين في المجال الصحي يشعرون بأنهم يؤدون مهمة نبيلة، رغم رفض السلطات الإسرائيلية عودتهم رغم التصاريح اللازمة، مما يزيد من معاناتهم ويؤكد أن الاحتلال يختار أن يكون غير إنساني في تعامله مع السكان المدنيين.

وفي إشارة إلى الأرقام، ذكر التقرير أن أكثر من 60 ألف فلسطيني استشهدوا منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر، مع نقص حاد في الأدوية والضمادات ووسائل التخدير، وأن معظم الإصابات تتعلق بأطفال ونساء، حيث يواجه الأطباء صعوبة في تقديم العلاج بسبب الحصار والدمار المستمر.

وفي ختام شهاداتهم، أكد الأطباء أن الشعب الفلسطيني في غزة يواجه الموت يومياً، وأنهم رغم كل ذلك، يظلون صامدين، ويؤمنون بأن العدالة ستنتصر، وأنهم يواصلون العمل رغم كل الصعاب، مؤمنين أن الإنسانية لا تزال حية في قلوبهم، وأنهم لن ينسوا معاناة أهل غزة.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى غزة تحمل أكثر من 7 آلاف طن من الإغاثة

رام الله -"القدس" دوت كوم

رست في ميناء العريش المصري بداية هذا الأسبوع "سفينة خليفة الإنسانية" الثامنة، محملة بـ7166 طناً من المساعدات الإماراتية الموجهة إلى سكان قطاع غزة، ضمن عملية "الفارس الشهم 3"، التي تواصل من خلالها دولة الإمارات إرسال الدعم الإغاثي والإنساني للفلسطينيين في القطاع.

وتأتي هذه الخطوة في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، حيث تفتقر آلاف العائلات إلى الاحتياجات الأساسية من الغذاء والدواء ومستلزمات الإيواء، في ظل استمرار الحصار والأوضاع الميدانية الصعبة.

وكان في استقبال السفينة وفد رسمي من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي برئاسة أمينها العام، أحمد ساري المزروعي، إلى جانب ممثلين عن مؤسسات إنسانية ومسؤولين مصريين، استعداداً للبدء في تفريغ الحمولة تمهيداً لإيصالها إلى القطاع عبر معبر رفح.

وتضم حمولة السفينة:

•    4372 طناً من المواد الغذائية،

•    1433 طناً من مستلزمات الإيواء،

•    860 طناً من الأدوية والمواد الطبية،

•    و501 طن من المواد الصحية.

وبوصول هذه الشحنة، يتجاوز إجمالي ما قدمته الإمارات من مساعدات إلى قطاع غزة منذ بدء الأزمة أكثر من 80 ألف طن، في إطار جهود إغاثية متواصلة تستهدف التخفيف من معاناة المدنيين، وتوفير الحد الأدنى من مقومات الحياة الكريمة.

وتُعد "سفينة خليفة الإنسانية" حلقة جديدة في سلسلة الدعم الإماراتي لغزة، في وقت تتصاعد فيه الحاجة إلى تحرك دولي أكثر فاعلية لاحتواء الكارثة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

عربي ودولي

الأربعاء 06 أغسطس 2025 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

هل تغير موقف إيران من أذربيجان وممر زنغزور؟

قام رئيس الجمهورية الإيراني، مسعود بزشكيان، بزيارة إلى باكستان في نهاية الأسبوع الماضي لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، وأعلن عن بداية فصل جديد في العلاقات بين طهران وإسلام آباد. وكانت زيارته السابقة لأذربيجان في الرابع من تموز/يوليو للمشاركة في قمة منظمة التعاون الاقتصادي "إيكو"، حيث أكد أن التعاون الإقليمي يقلل من طموحات الأعداء في زعزعة الاستقرار.

انتقد بزشكيان مؤخراً النظرة السلبية تجاه أذربيجان، ووصف الأذربيجانيين بـ"الأقرباء"، معتبرًا أن عدم بناء علاقات سليمة مع أصدقائهم الأذربيجانيين وترك نفوذ إسرائيل في المنطقة خطأ كبير. وأشار إلى أن هناك مخاوف غير مبررة من ممر زنغزور، الذي يربط إقليم نخجوان بأذربيجان عبر الأراضي الأرمينية، مؤكدًا أن إيران لا داعي للخوف من هذا المشروع.

تاريخياً، كانت إيران تعارض ممر زنغزور، وتعتبره تهديداً للأمن القومي الإيراني، وتصر على عدم السماح بإنشائه. لكن تصريحات بزشكيان الأخيرة تشير إلى أن طهران قد تتجه نحو إعادة تقييم موقفها، خاصة في ظل الظروف الدولية والإقليمية الصعبة التي تمر بها، والتي تتطلب من إيران تعزيز علاقاتها مع جيرانها وتقليل التوترات.

الموقف الإيراني الحالي يعكس رغبة في استثمار الفرص الإقليمية، خاصة مع تزايد الاهتمام الأمريكي بالممر، حيث اقترح السفير الأمريكي في أنقرة، توم باراك، إشراف شركة أمنية أمريكية على الممر، وهو ما ترفضه أذربيجان وتصر على أن يكون تحت سيادتها الكاملة. من جهة أخرى، تؤيد أرمينيا إنشاء الممر، وترى أنه يصب في مصلحتها، وهو ما يثير قلق إيران.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه أذربيجان عزمها على تنفيذ الممر دون تردد، تبقى إيران وحيدة في معارضتها، رغم أن تصريحات بزشكيان قد تعكس محاولة لاتباع سياسة براغماتية، خاصة بعد خروج إيران من سوريا، واحتياجها لتعزيز علاقاتها الإقليمية والاقتصادية. إلا أن هناك شكوكاً حول مدى تمثيل تلك التصريحات للموقف الرسمي لإيران، خاصة أن السياسة الإيرانية يحددها المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي يميل إلى قراءة أيديولوجية أكثر تشدداً.

وفي النهاية، يبقى من غير المؤكد ما إذا كانت إيران ستغير موقفها من أذربيجان وممر زنغزور، خاصة في ظل التباين بين التصريحات البراغماتية لرئيس الجمهورية والموقف الأيديولوجي للمحافظين في طهران، الذين يرون أن المشروع يمثل تهديداً مباشراً لأمن إيران القومي.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

صحف عالمية: إسقاط المساعدات خطر ودعوة نتنياهو لاحتلال غزة استعراضية

تناولت صحف ومواقع عالمية الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة، مع تصاعد المجاعة وعزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على احتلال كامل للقطاع الفلسطيني، وسط تحذيرات من مخاطر إسقاط المساعدات الإنسانية التي تعتبر الملاذ الأخير للمدنيين في ظل الأوضاع الكارثية.

قالت كبيرة المراسلين الدوليين في صحيفة الإندبندنت البريطانية، بيل ترو، التي انضمت إلى إحدى رحلات إنزال الطعام في غزة، إن عمليات توزيع المساعدات غالبا ما تكون يائسة وخطيرة، إذ نادرا ما تصل إلى المحتاجين الحقيقيين، وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة، أحيانا تهبط في البحر أو على من يُفترض أن ينقذهم.

وفي تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، أشار إلى أن إسرائيل تسعى لتوجيه المجتمع الدولي للتركيز على قضية الأسرى فقط، رغم تفاقم المجاعة وانهيار النظام المدني بشكل شبه كامل في غزة. وقال أنطوان رينارد من برنامج الغذاء العالمي، إنه لم ير في حياته ظروفا أسوأ مما يحدث في غزة حاليا.

أما صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، فحللت أن إسرائيل تكافح لتحديد مسار واضح لحربها في غزة، خاصة بعد أن وصلت العلاقة بين رئيس الوزراء نتنياهو ورئيس الأركان إيال زامير إلى حافة الانهيار، نتيجة دفع نتنياهو نحو غزو عسكري شامل للقطاع، رغم تعقيدات الوضع الميداني.

وفي تحليل آخر، نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا يوضح أن دعوة نتنياهو لاحتلال غزة قد تكون خطابية أكثر منها واقعية، وتهدف إلى إرضاء اليمين المتطرف وإبقائهم في الحكومة، خاصة أن القدرة على تنفيذ عملية موسعة غير مؤكدة من الناحية العملية.

وفي مقال لمجلة ناشونال إنترست، اعتبر الخبير شاي فيلدمان أن إسرائيل وصلت إلى مأزق استراتيجي بسبب حرب غزة، حيث أن النجاح المحدود الذي حققته أدى إلى تدهور صورتها عالميا، معتبرا أن الحل الوحيد للخروج من الأزمة هو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى.

كما نشر مجلة فورين أفيرز الأميركية مقالا للرئيس السابق لجهاز الشاباك، عامي أيالون، أكد فيه أن إسرائيل تخوض حربا لا يمكنها كسبها، وأن غياب رؤية طويلة الأمد يترك المنطقة في حالة فوضى مستمرة، معتبرا أن الحل الأمثل هو اتفاق إقليمي يدعم حل الدولتين لضمان أمن إسرائيل ووقف دوامة العنف.

اقتصاد

الأربعاء 06 أغسطس 2025 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

الذهب يهبط مع صعود الدولار وتهديدات ترامب ترفع النفط

تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء مع ارتفاع الدولار، حيث تراجع المعدن الأصفر بنسبة 0.28% ليصل إلى 3371.30 دولارا للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوعين أمس الثلاثاء. وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى 3424.80 دولارا، في ظل غموض حول قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن تعيينات في مجلس الاحتياطي الفدرالي.

وفي ظل تذبذب الدولار، قال العضو المنتدب في شركة "غولد سيلفر سنترال" في سنغافورة، برايان لان، إن أسعار الذهب تتماسك وتتجه نحو ارتفاع طفيف، متوقعا أن تصل إلى حوالي 3393 دولارا وربما تتجاوز 3400 دولار.

وأعلن ترامب أمس أنه سيعلن قريبا عن قراره بشأن مرشح جديد لمجلس محافظي الاحتياطي الفدرالي، بالإضافة إلى اختياره للرئيس القادم للبنك المركزي، مع توقعات بخفض الفائدة بنسبة تصل إلى 87% في سبتمبر، استنادا إلى بيانات أضعف من المتوقع لنمو التوظيف التي صدرت مؤخرا.

وفي سياق التجارة، هدد ترامب مجددا بفرض رسوم جمركية على الواردات من الهند بسبب مشترياتها من النفط الروسي، بينما وصفت نيودلهي تلك التهديدات بأنها غير مبررة وتعهدت بحماية مصالحها الاقتصادية.

أما المعادن النفيسة الأخرى، فشهدت استقرارا في أسعارها، حيث بقيت الفضة عند 79.79 دولارا للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.3% إلى 1327.41 دولارا، بينما انخفض البلاديوم بنسبة 0.26% إلى 1174.22 دولارا.

وفي سوق النفط، ارتفعت الأسعار بعد انخفاضها لأدنى مستوى في خمسة أسابيع، وسط مخاوف من اضطرابات في الإمدادات نتيجة تهديدات ترامب بفرض رسوم على النفط الروسي المستورد من الهند. وارتفعت عقود برنت بنسبة 0.87% إلى 68.23 دولارا للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 0.83% إلى 65.69 دولارا، بعد أن سجلت أدنى مستوى في خمسة أسابيع أمس الثلاثاء.

ويُرجح أن يبقى سعر الخام الأميركي بين 60 و70 دولارا خلال الشهر، في حال استمرت واردات الهند من النفط الروسي كما هي، رغم توقعات زيادة إنتاج أوبك بلس في سبتمبر. وأكد خبراء أن التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا قد تؤدي إلى تقلبات في السوق، خاصة مع مطالب واشنطن للهند بالتوقف عن شراء النفط الروسي، مما قد يوجه الخام الروسي إلى مشترين آخرين.

وفيما يخص المخزونات الأميركية، أظهرت بيانات أن مخزون النفط انخفض بمقدار 4.2 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وهو انخفاض أكبر من التوقعات التي كانت تشير إلى 600 ألف برميل، مما يعزز توقعات ارتفاع أسعار النفط في الفترة القادمة.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

صور صادمة من سماء غزة

أظهرت صور جوية حديثة من سماء غزة دمارًا واسعًا في مناطق متفرقة من القطاع، بعد أشهر من القصف المكثف الذي طال البنية التحتية والأحياء السكنية. وتُبرز الصور التي التقطت من طائرات تحلق على ارتفاعات متوسطة حجم الأضرار، حيث تحولت المناطق السكنية الكبيرة إلى أراضٍ مدمرة بالكامل، خاصة في شمال ووسط القطاع، مع تراكم الركام والكتل الخرسانية فوق الشوارع، وأحيانًا اختفاء المباني بشكل كامل من على الخريطة.

كما أظهرت اللقطات مقابر جديدة حفرت وسط الأحياء وعلى أطراف الطرق، في مؤشر على ارتفاع أعداد الضحايا وصعوبة الوصول إلى مقابر رسمية، حيث ظهرت بعض القبور محفورة يدويًا، وسط بيئة ملوثة بالغبار والركام. وتُظهر الصور أيضًا دمارًا في مناطق كانت مأهولة بالسكان، مع غياب شبه تام للخدمات الأساسية، حيث أُقيمت العديد من الخيام على أنقاض المنازل أو في مساحات مدمرة بالكامل، دون وجود بنى تحتية أو مصادر مياه وكهرباء.

وتقدر الجهات الهندسية حجم الركام الناتج عن القصف بأكثر من 45 مليون طن، وهو رقم يتطلب سنوات من العمل لإزالته، خاصة في ظل الحصار المستمر وصعوبة دخول الآليات الثقيلة إلى القطاع. كما تظهر الصور إلقاء المساعدات الإنسانية من الجو، حيث تسقط الطرود فوق المناطق المدمرة، ويحاول السكان الوصول إليها رغم محدوديتها وصعوبة تأمينها، في ظل أزمة إنسانية غير مسبوقة، حيث لا تغطي المساعدات سوى أيام قليلة من الاحتياجات.

وتشير البيانات إلى أن أكثر من 70% من المباني تضررت بشكل جزئي أو كلي، مع غياب تام للحياة في مناطق أخرى، حيث تظهر لقطات جوية مناطق خالية من السكان، مع بقاء بعض الأفراد يبحثون بين الأنقاض أو يتجمعون حول المساعدات التي ألقتها الطائرات. وتُظهر الصور أن عمليات الإنقاذ لا تزال عاجزة عن الوصول إلى مئات المواقع التي يُعتقد أن تحت أنقاضها ضحايا لم يتم انتشالهم بعد.

وتؤكد التقديرات أن عدد الشهداء تجاوز 60 ألفًا، بينهم آلاف الأطفال والنساء، مع بقاء آلاف العائلات بلا مأوى. وتُعد الصور الجوية من أبرز الوسائل التي تتيح رؤية حجم الكارثة، خاصة مع استمرار القيود على دخول وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين إلى المناطق المستهدفة، مما يزيد من صعوبة تقييم حجم الدمار على الأرض.

وتحذر منظمات دولية من أن استمرار عدم القدرة على الوصول إلى المناطق المنكوبة وتأخير رفع الأنقاض يهدد بحدوث أزمات صحية وبيئية خطيرة، في ظل نقص مقومات الإغاثة السريعة، وعيش معظم السكان تحت خط الفقر، مع تدهور الأوضاع الإنسانية بشكل غير مسبوق.

رياضة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

زيادة الإساءة الجنسية وكراهية النساء في موسم كرة القدم ببريطانيا

أعلنت منظمة "كيك إت أوت" الخيرية البريطانية المعنية بمكافحة التمييز والإدماج عن ارتفاع ملحوظ في حالات التمييز والإساءات المرتكبة على خلفية الجنس والمعتقدات الدينية خلال موسم كرة القدم 2024-2025 في المملكة المتحدة. وأكدت المنظمة في بيان رسمي أنها تلقت 1398 تقريرا عن حوادث إساءة، مقارنة بـ 1332 تقريرا في الموسم السابق، وهو ما يعكس زيادة واضحة في وتيرة هذه الظواهر.

وأشارت المنظمة إلى أن التقارير جاءت من أشخاص تعرضوا أو شهدوا تمييزا عبر الإنترنت، أو على مستوى الجماهير، أو في مباريات غير رسمية واحترافية. ولم تكشف المنظمة عن هوية المعتدين، لكنها أكدت أن نسبة التمييز الجنسي وكراهية النساء زادت بنسبة 67%، فيما شهدت الإساءة المرتبطة بالمعتقدات الدينية ارتفاعا حادا، رغم أن الإساءة الموجهة ضد الشاذين جنسيا شهدت انخفاضا طفيفا، إلا أن الإساءة ضد المتحولين جنسيا تضاعفت خلال الموسم الماضي.

وتأتي هذه الأرقام في سياق جهود المنظمة التي تراقب حوادث التمييز في مختلف مستويات كرة القدم، من الاحترافية إلى القاعدة الشعبية والناشئين، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من أن التقارير عن الحوادث العنصرية في كرة القدم الاحترافية ارتفعت من 223 إلى 245، إلا أن إجمالي التقارير عن العنصرية في جميع المستويات شهد تراجعا، مما يعكس تزايد الوعي والبلاغات حول هذه الظواهر.

وفي تعليقه على البيانات، قال صمويل أوكافور، الرئيس التنفيذي لمنظمة "كيك إت أوت"، إن "هذه الأرقام تشير إلى أن التمييز لا يزال متأصلا بعمق في اللعبة، لكن ارتفاع معدلات الإساءة في كرة القدم للشباب يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار". وأضاف أن "ما نراه الآن هو أن الجماهير لا تكتفي بالإبلاغ عن الإساءة، بل يطالبون باتخاذ إجراءات فورية، ويجب على المؤسسات المعنية أن تستجيب بشكل جدي".

وأشار أوكافور إلى أن هناك تحولا واضحا في كيفية انتقاد السلوك الجنسي، سواء عبر الإنترنت أو في الملاعب، حيث يطالب الجمهور بمعالجة هذه الظاهرة بنفس الجدية التي تُعالج بها أشكال الكراهية الأخرى. وأكد أن "المشجعين يلعبون دورا محوريا من خلال الإبلاغ عن حالات الإساءة، والآن يقع على عاتق المؤسسات الرياضية، وشركات التكنولوجيا، والحكومة، مسؤولية الاستماع للشكاوى واتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذه الظواهر".

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

هل ستحتل "إسرائيل" قطاع غزة بأكمله؟.. محلل عسكري إسرائيلي يجيب

سلطت صحيفة عبرية الضوء على التقارير التي تتحدث عن توجه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لإقرار خطط عسكرية تهدف إلى احتلال قطاع غزة بشكل كامل، بهدف تحقيق أهداف الحرب، خاصة فيما يتعلق بالقضاء على حركة حماس. وأشارت صحيفة "معاريف" في مقال للمحلل العسكري آفي أشكنازي إلى أن احتمالية تنفيذ ذلك في المستقبل القريب تبدو ضعيفة، حيث أوضح أن المؤشرات الحالية تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي سيناقش خطة تتضمن تطويق مدينة غزة والمعسكرات المركزية، مع استخدام نيران مكثفة وتنفيذ غارات برية على المناطق المستهدفة.

وأوضح أشكنازي أن الخطة التي أعدتها القيادة الجنوبية وشعبة العمليات تعتمد على وجود معظم قوات الجيش في وسط قطاع غزة، مع قطع معظم شبكة أنفاق حماس الاستراتيجية التي تربط مناطق مختلفة من القطاع. وأشار إلى أن آخر نفق تم تدميره كان الأسبوع الماضي في بيت حانون، وهو نفق يربط بين مناطق بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا شمال غزة، بالإضافة إلى تدمير ثلاثة أنفاق استراتيجية في جنوب القطاع، وتحديدا في مناطق خانيونس ورفح.

وأكد أن خطط الجيش الإسرائيلي تتضمن شن سلسلة هجمات على مواقع لحماس في وسط القطاع ومدينة غزة، حيث سيتولى سلاح الجو تنفيذ معظم العمليات الأولية، بينما تقود الفرقة 99 المنتشرة حاليا في وسط القطاع الغارات. وشدد على أن رئيس الأركان المقدم إيال زامير يعارض احتلال القطاع بشكل كامل في هذه المرحلة، ويفضل خطة فرض الحصار وسحق قوات حماس في مدينة غزة ومعسكرات وسط القطاع، بهدف تقليل احتمالية إيذاء الأسرى والقوات المهاجمة.

ونقل المحلل الإسرائيلي عن مصدر عسكري قوله إن الهدف هو أن يطارد مقاتلو الجيش الإرهابيين، وليس أن يُطاردوا من قبلهم، في إشارة إلى ضرورة السيطرة على الوضع بشكل استراتيجي يحد من المخاطر على القوات والمواطنين على حد سواء. وأشارت "معاريف" إلى أن وزير الجيش يسرائيل كاتس زار الثلاثاء قطاع غزة، والتقى بقادة الجيش، وأعرب عن دعمه لخطط الجيش لمواصلة القتال، مع امتناعه عن التصريح بـ"احتلال غزة"، مفضلا رؤية قيادة المؤسسة الأمنية.

وفي بيان صادر عن مكتب كاتس، أكد أن الوزير صاغ موقفه بشأن الخطوات الأمنية والسياسية التي يجب على إسرائيل اتخاذها لضمان تحقيق أهداف الحرب، وأنه سينقلها إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ثم إلى وزراء الحكومة. وأوضح أن هزيمة حماس في غزة، مع تهيئة الظروف لعودة المختطفين، هما الهدفان الرئيسيان للحرب، وأنه يتوجب على إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحقيقهما.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

الإعلام الحكومي: 48 شاحنة مساعدات فقط دخلت الثلاثاء إلى غزة

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن عدد الشاحنات التي دخلت القطاع يوم الثلاثاء لم يتجاوز 48 شاحنة، ومعظمها تعرض للنهب والسطو نتيجة الفوضى التي يزرعها الاحتلال الإسرائيلي على مداخل القطاع. وأوضح المكتب أن خلال عشرة أيام فقط، دخلت 853 شاحنة مساعدات، وهو رقم لا يقترب من الحد الأدنى المطلوب لتلبية الاحتياجات الأساسية، حيث كان من المفترض أن تدخل حوالي 6 آلاف شاحنة خلال تلك الفترة.

وأشار المكتب إلى أن القطاع يحتاج يومياً إلى ما لا يقل عن 600 شاحنة من المساعدات والوقود لتوفير الحد الأدنى من الخدمات الصحية والغذائية والخدمية الضرورية، مما يعكس وجود عجز حاد في تدفق المساعدات الإنسانية. وأدان استمرار جريمة التجويع الممنهج والإغلاق الكامل للمعابر، واعتبر أن الاحتلال الإسرائيلي سمح بدخول الشاحنات لكنه سهل سرقتها وقدم الحماية للمعتدين على المساعدات.

ودعا المكتب إلى فتح المعابر بشكل دائم لضمان تدفق المساعدات الغذائية والطبية، خاصة حليب الأطفال والأدوية المنقذة للحياة، محملاً الاحتلال مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في القطاع. وفي سياق متصل، حذر برنامج الأغذية العالمي من أن ثلث سكان غزة لم يتناولوا الطعام منذ أيام، واصفاً الوضع الإنساني بأنه غير مسبوق من حيث مستويات الجوع واليأس.

على الرغم من تكدس الشاحنات على مداخل القطاع، تواصل إسرائيل منع دخولها أو السيطرة على توزيعها خارج إشراف الأمم المتحدة، مما يزيد من معاناة السكان ويهدد حياتهم. وأكدت الأمم المتحدة مؤخراً أن القطاع بحاجة إلى مئات الشاحنات يومياً لإنهاء المجاعة التي يسببها الحصار وحرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل منذ أكثر من عامين.

بدعم من الولايات المتحدة، تواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، سياسة الإبادة الجماعية والتجويع، خلفت أكثر من 211 ألف شهيد وجريح فلسطيني، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 9 آلاف مفقود، ومئات الآلاف من النازحين، في ظل استمرار المجازر والمجاعة التي أزهقت أرواح الكثيرين.