أشارت الجمعية الألمانية لعلاج داء السكري إلى أن خطر الإصابة بهذا المرض يزداد بشكل خاص لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث. حيث يؤدي انخفاض مستويات هرمون الإستروجين إلى تخزين الدهون في منطقة البطن، مما يقلل من حساسية الجسم للإنسولين ويزيد من احتمالية الإصابة بالسكري.
للحماية من داء السكري، توصي الجمعية باتباع مجموعة من التدابير الوقائية الهامة.
من الضروري ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً، ويفضل اختيار رياضات مثل المشي، الركض، السباحة، وركوب الدراجات، بالإضافة إلى تدريب العضلات مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
يجب اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الكثير من الخضراوات والألياف والدهون النباتية، مع تقليل تناول السكر والأطعمة المصنعة قدر الإمكان.
مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، تخزن العديد من النساء المزيد من الدهون في منطقة البطن.
الحصول على قسط كافٍ من النوم وتجنب التوتر النفسي يعدان من العوامل المهمة أيضاً.
قد يكون من المفيد الخضوع للعلاج الهرموني عند الحاجة، حيث يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على عملية الأيض.
ينبغي أيضاً إجراء فحوصات منتظمة لمستويات سكر الدم، الدهون في الدم، ضغط الدم، ووظائف الكبد، والقيام بالعلاج عند الضرورة.





شارك برأيك
نصائح مهمة للوقاية من داء السكري لدى النساء بعد انقطاع الطمث