الإثنين 06 أكتوبر 2025 4:04 مساءً -
بتوقيت القدس
كشف مسؤول مطلع على محادثات غزة، أن الجولة الحالية من المفاوضات في القاهرة لن تكون سريعة، ومن غير المرجح التوصل إلى اتفاق خلالها، مؤكداً أن الهدف هو التوصل إلى 'اتفاق شامل' يتضمن تحديد جميع التفاصيل الدقيقة قبل البدء بتنفيذ أي وقف لإطلاق النار.
وفقاً للمسؤول المطلع على المحادثات، فإن جولة المفاوضات الحالية لن تكون مجرد جولة عابرة، حيث قال: 'أتوقع ألا تكون جولة المحادثات اليوم سريعة'، مضيفاً أنها 'ستستمر بضعة أيام على الأقل'.
الهدف الأساسي ليس التوصل إلى اتفاق سريع، بل إلى اتفاق شامل مع تحديد جميع التفاصيل.
وأوضح المسؤول أن الهدف الأساسي ليس التوصل إلى اتفاق سريع، بل 'التوصل إلى اتفاق شامل مع تحديد جميع التفاصيل قبل بدء تنفيذ وقف إطلاق النار'.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:50 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، ترحيل 171 ناشطًا إضافيًا من "أسطول الصمود العالمي" الذي كان يحمل مساعدات لقطاع غزة، ومن بينهم الناشطة السويدية غريتا تونبرغ.
وقالت وزارة الخارجية للاحتلال الإسرائيلي على منصة إكس إن 171 شخصًا من أسطول الصمود، من بينهم غريتا تونبرغ، تم ترحيلهم اليوم إلى اليونان وسلوفاكيا.
إسرائيل ترحل 171 ناشطًا من أسطول الصمود، من بينهم غريتا تونبرغ.
وأضافت خارجية الاحتلال أن المرحّلين يحملون جنسيات عدة دول بينها اليونان، إيطاليا، فرنسا، الولايات المتحدة، السويد، والمملكة المتحدة.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:46 مساءً -
بتوقيت القدس
أغرق الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة بالأنقاض والركام والتدمير، محيلا مناطق واسعة وأحياء كاملة إلى أثر بعد عين، في إطار سياسة ممنهجة للتدمير والتخريب منذ بدء الحرب قبل عامين كاملين.
بدأت قوات الاحتلال حملة التدمير الممنهج منذ بدء عداونها على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، لكن التدمير تصاعد بشكل لافت مع إنطلاق الهجوم البري في الـ27 من الشهر نفسه، والذي بدأ من مناطق شمال وشرق مدينة غزة.
لم تدخر قوات الاحتلال جهدا في نشر الخراب في القطاع، مستخدمة أساليب وأدوات عدة لهدم البيوت والأحياء والبنى التحتية والمرافق العامة والخاصة، سواء بالتدمير عبر القصف الجوي والمدفعي، أو بعمليات النسف بالعبوات أو العربات المفخخة شديدة الانفجار، أو باستخدام الجرافات العسكرية.
ومع بدء العدوان البري، هدمت قوات الاحتلال أجزاء واسعة من مدينة بيت حانون، وبيت لاهيا، شمال القطاع، إضافة إلى أجزاء واسعة من حي الشجاعية خصوصا المنطقة الشرقية منه، إضافة إلى الاجزاء الجنوبية من حي الزيتون جنوب غزة.
خصوصا في محيط "محور نتساريم"، وعلى الطرف الآخر من المحور، أي شمال منطقة النصيرات، دمر الاحتلال بلدة المغراقة بالكامل، إضافة إلى أجزاء واسعة من حي الزهراء.
مع دخول عام 2024 واستمرار العدوان الوحشي، استمرت حملة التدمير الواسعة، لكنها كانت أكثر وضوحا في رفح أقصى جنوب القطاع، فبعد أن احتُلت المدينة في آيار/ مايو من العام، عملت قوات الاحتلال على تدمير الأحياء السكنية فيها بشكل ممنهج.
بدء من معبر رفح ومحور فيلادلفيا الحدودي مع، وشمالا بعمق لا يقل عن 5 كيلومترات، ولتسريع عمليات الهدم استعانت قوات الاحتلال بشركات مقاولات إسرائيلية خاصة، لتحيل المدينة إلى أكوام من الركام.
عدد المباني المتضررة نتيجة عدوان الاحتلال منذ بدء الحرب بلغ نحو 190,115 مبنى.
لم تسلم في هذا العام أجزاء واسعة من القطاع من التدمير أيضا، خصوصا المناطق الجنوبية الشرقية لخانيونس، والأجزاء الشرقية من مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع.
لكن في عام 2025 بلغ التدمير ذروته، بعد أن دمرت قوات الاحتلال أجزاء واسعة من شرق ووسط وشمال خانيونس على إثر عملية برية طويلة، طالت أجزاء واسعة من المدينة.
ووصل التدمير في هذا العام إلى أجزاء إضافية من مخيمي البريج والمغازي، والمخيم الجديد شمال النصيرات وسط القطاع.
وفي غزة وشمالها كان المشهد أكثر فظاعة، فقد تم تدمير مخيم وبلدة جباليا بالكامل، وبيت حانون وبيت لاهيا بالكامل، والجزء الأكبر من حيي الشجاعية والزيتون بالكامل.
وأجزاء واسعة من حي الصبرة، وأجزاء واسعة من حي تل الهوى، وأجزاء واسعة من حي الشيخ رضوان، وأجزاء واسعة من التفاح، وأجزاء واسعة من مناطق شمال مدينة غزة خصوصا أحياء الكرامة، التوام، ومنطقة السودانية، والمناطق الوسطى والشمالية من مخيم الشاطئ، ومنطقة الصفطاوي وبئر النعجة.
وفي إحصائية حديثة، قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن عدد المباني المتضررة نتيجة عدوان الاحتلال منذ بدء الحرب وحتى حزيران/ يونيو الماضي بلغ نحو 190,115 مبنى، منها 102,067 مبنى مدمراً بشكل كامل.
وكشف الجهاز في بيان أصدره الاثنين، أن عدد المباني المتضررة بشكل متوسط، جراء عدوان الاحتلال، بلغ في الفترة ذاتها، نحو 41,895 مبنى، فيما بلغ عدد الوحدات السكنية المتضررة نحو 330,500 وحدة سكنية.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:42 مساءً -
بتوقيت القدس
قال وزير الخارجية الألماني يوهان فاديفول، الاثنين، إن المحادثات الجارية لإنهاء الحرب في غزة تعد "الأكثر إثارة للتفاؤل" منذ اندلاعها قبل عامين، في ظل تحركات دبلوماسية مكثفة تقودها القاهرة وواشنطن لإبرام اتفاق شامل يضع حداً للقتال المستمر ويعيد الاستقرار إلى القطاع.
وأوضح فاديفول، في مقابلة مع قناة "إيه.آر.دي" الألمانية العامة قبل مغادرته إلى تل أبيب، أن "لأول مرة منذ عامين، لا تتركز النقاشات حول وقف مؤقت لإطلاق النار فحسب، بل حول حل سياسي قابل للتطبيق".
وأضاف أن "الأطراف الإسرائيلية والعربية والفلسطينية تتبادل الآن رؤى عملية حول مستقبل قطاع غزة".
ووصل وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى مصر يوم الأحد الماضي للمشاركة في محادثات غير مباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي، تأمل الولايات المتحدة أن تفضي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين في غزة.
الأطراف الإسرائيلية والعربية والفلسطينية تتبادل الآن رؤى عملية حول مستقبل قطاع غزة.
ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، تستضيف القاهرة الاثنين اجتماعات بين وفدين من الاحتلال الإسرائيلي وحماس، لبحث توفير الظروف الميدانية وتفاصيل تبادل جميع الأسرى الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين، في إطار خطة السلام الشاملة التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخراً لإنهاء الصراع في غزة.
وبحسب الخطة الأمريكية، يتضمن الاتفاق المقترح إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين مقابل الإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين، إلى جانب انسحاب تدريجي لجيش الاحتلال الإسرائيلي من القطاع، وتسليم حماس أسلحتها الثقيلة، مع زيادة المساعدات الإنسانية لسكان غزة.
كما تنص الخطة على تشكيل حكومة فلسطينية انتقالية من التكنوقراط تحت إشراف دولي في مرحلة لاحقة.
وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن موافقته على خطة ترامب، بينما أبدت حماس موافقتها على بعض بنودها، داعية إلى مواصلة المفاوضات بشأن النقاط الخلافية.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:32 مساءً -
بتوقيت القدس
أكد محللان إسرائيليان أن حركة "حماس" باقية ولن تختفي من قطاع غزة بعد تطبيق خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإنهاء الحرب، حيث اعتبر الخبير في شؤون الحركة إيال عوفر أن "حماس لن تذهب إلى أي مكان آخر".
عوفر أوضح أن حماس ترسي استمرارها على ثلاثة مستويات: الأول سياسي، حيث تسعى لإنشاء إطار وطني فلسطيني، والثاني عسكري، حيث تعتبر نفسها حركة مقاومة للاحتلال، والثالث يتعلق بالمسؤولية الدولية عن الوضع في غزة.
حماس لن تختفي، فهي حركة شعبية متجذرة في الرأي العام الفلسطيني.
المحلل نداف إيال أشار إلى استحالة نزع سلاح حماس في الظروف الحالية، مؤكداً أن السيطرة الإسرائيلية الكاملة على غزة هي الشرط الوحيد لنزع سلاح الحركة.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:32 مساءً -
بتوقيت القدس
وصل الوفد الإسرائيلي المفاوض، الاثنين، إلى مدينة شرم الشيخ المصرية، استعدادا لانطلاق مفاوضات غير مباشرة مع حماس في ساعات المساء.
تهدف المفاوضات إلى التوصل لاتفاق من أجل إنهاء الحرب على قطاع غزة وتبادل أسرى، بناء على خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية الاثنين إن الوفد الإسرائيلي المفاوض وصل إلى شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر.
وأضافت: يُعقد مساء اليوم في منتجع شرم الشيخ لقاء غير مباشر بين وفدين من إسرائيل وحماس.
ذكرت أن المفاوضات تتمحور حول خطة الرئيس ترامب بشأن إطلاق سراح المخطوفين الإسرائيليين وإنهاء الحرب في قطاع غزة.
بدعم أمريكي ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر إبادة جماعية في غزة، خلّفت 67 ألفا و160 قتيلا، و169 ألفا و679 جريحا، معظمهم أطفال ونساء.
تؤكد حماس استعدادها لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين مقابل إنهاء حرب الإبادة.
تقدر تل أبيب وجود 48 أسيرا إسرائيليا بغزة، منهم 20 أحياء، بينما يقبع بسجونها نحو 11 ألفا و100 فلسطيني يعانون تعذيبا وتجويعا وإهمالا طبيا.
وأفادت هيئة البث بأن رئيس الوفد الإسرائيلي وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر سيصل إلى شرم الشيخ بعد غد الأربعاء.
الأحد، أعلنت حماس أن وفدها وصل مصر، ورغم الحراك الدبلوماسي المكثف، إلا أن الفجوات بين الجانبين لا تزال كبيرة.
على مدار عامي الإبادة، أكدت حماس استعدادها لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين دفعة واحدة، مقابل إنهاء حرب الإبادة.
محليا يُحاكم نتنياهو بتهم فساد تستوجب سجنه حال إدانته، وتطلب المحكمة الجنائية الدولية اعتقاله بتهمتي ارتكاب جرائم حرب.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:28 مساءً -
بتوقيت القدس
قالت رئيسة الهلال الأحمر التركي فاطمة مريتش يلماز، إن الفلسطينيين في غزة يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة منذ عامين، تحت الإبادة الجماعية الإسرائيلية، متجاوزين حدود القدرة البشرية على التحمل.
جاء ذلك في بيان صادر عن الهلال الأحمر التركي، دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق.
وأفاد بيان المؤسسة، أن الهلال الأحمر التركي يواصل عملياته الإنسانية في غزة دون انقطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.
وأشار البيان إلى أنه تم إيصال ما مجموعه 17 ألفا و681 طنا من المساعدات الإنسانية إلى المنطقة خلال عامين، وشملت مساعدات الهلال طرودا غذائية، وطحينا، وأغذية معلبة، ولوازم نظافة، وأدوية، وملابس، وسيارات إسعاف، ومولدات كهربائية.
ولفت إلى أن مطابخ الهلال الأحمر التركي الخيرية واصلت توزيع وجبات ساخنة بطاقة يومية تبلغ إطعام 21 ألف شخص في شمال غزة وجنوبها، رغم اضطرارها للانتقال المتكرر بسبب الهجمات الإسرائيلية.
وفي بيان المؤسسة، أكدت رئيس الهلال الأحمر التركي فاطمة مريتش يلماز على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة.
يجب الآن اتخاذ جميع التدابير الممكنة بشكل عاجل لحماية المدنيين الذين عانوا معاناة شديدة خلال العامين الماضيين.
وأضافت يلماز: "يجب الآن اتخاذ جميع التدابير الممكنة بشكل عاجل لحماية المدنيين الذين عانوا معاناة شديدة خلال العامين الماضيين".
وشددت على أن الفلسطينيين في غزة يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة منذ عامين، متجاوزين حدود القدرة البشرية على التحمل.
ووفق تقديرات المكتب الإعلامي الحكومي بغزة الأحد، فإن 2 مليون فلسطيني من أصل 2.4 مليون نسمة، تعرضوا للنزوح على مدى عامين من حرب الإبادة الجماعية جراء سياسة التهجير القسري.
وتعيش نحو 288 ألف أسرة فلسطينية في قطاع غزة بلا مأوى، بعدما دمرت إسرائيل منازلهم وأجبرتهم على النزوح، وفق معطيات المكتب الحكومي.
وفاقم اهتراء ما يزيد عن 125 ألف خيمة نزوح من أصل 135 ألفا، وفق تقديرات المكتب الحكومي، من المعاناة الإنسانية التي يعيشها النازحون في الأماكن المؤقتة التي لجأوا إليها هربا من العمليات الإسرائيلية.
وبدعم أمريكي، ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت 67 ألفا و160 قتيلا، و169 ألفا و679 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 460 فلسطينيا بينهم 154 طفلا.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:28 مساءً -
بتوقيت القدس
نفت وزارة الدفاع السورية، الاثنين، مزاعم تنظيم "واي بي جي/ بي كي كي" الإرهابي، الذي يستخدم اسم "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، حول استهداف منطقة دير حافر بمحافظة حلب شمالي البلاد.
جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية عن إدارة الإعلام والاتصال في وزارة الدفاع.
وقالت الإدارة إن وزارة الدفاع تنفي "المزاعم التي تروج لها قوات سوريا الديمقراطية حول استهداف الجيش العربي السوري للأحياء السكنية في دير حافر".
وأكدت أن "هذه الادعاءات المضلِّلة تهدف إلى التغطية على جرائمها بحق المدنيين في مناطق شمال وشرق سوريا، ومحاولاتها المستمرة لزعزعة الأمن والاستقرار".
المزاعم التي تروج لها قوات سوريا الديمقراطية تهدف إلى التغطية على جرائمها بحق المدنيين.
وأضافت: "تؤكد الوزارة أن وحدات الجيش العربي السوري تمارس أعلى درجات ضبط النفس، وتختصر الرمايات في المرحلة الراهنة ضمن الحق في الرد على مصادر النيران، كما حصل اليوم، حيث قامت وحدات الجيش العربي السوري بالرد على مصادر نيران قسد التي استهدفت قريتي حميمة والكيطة شرق حلب".
ومساء الأحد، قالت وكالة "سانا"، إن "قسد تستهدف بقذائف المدفعية قريتي حميمة والكيطة، والجيش العربي السوري يرد باستهداف مصادر النيران".
وفي 10 مارس/ آذار الماضي، وقّع الرئيس السوري أحمد الشرع، وقائد ما تعرف بـ"قسد" فرهاد عبدي شاهين، اتفاقا لدمج المؤسسات المدنية والعسكرية شمال شرقي سوريا ضمن إدارة الدولة، بما فيها المعابر والمطار وحقول النفط والغاز، وتأكيد وحدة أراضي البلاد، لكن التنظيم الإرهابي نقض الاتفاق أكثر من مرة.
وتبذل الحكومة السورية جهودا مكثفة لضبط الأمن في البلاد، منذ الإطاحة، في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2024 بنظام بشار الأسد، بعد 24 سنة أمضاها في الحكم.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:26 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت السلطات الموريتانية الاثنين، وفاة 15 شخصا وإصابة 200 آخرين بمرض الدفتيريا الذي ينتشر في عدة مناطق من البلاد.
وأفادت وزارة الصحة في بيان بتسجيل 202 إصابة بالمرض في ولايات الحوض الشرقي والحوض الغربي ولعصابة (جنوب شرق).
وأكدت وفاة 15 شخصا من المصابين بينهم 7 وفيات في لعصابة و8 في الحوض الغربي، وأن 41 مصابا يخضعون للعلاج، فيما شُفيت باقي الحالات.
وأكدت الوزارة أنه رغم تسجيل هذا العدد من الإصابات فإن الوضع تحت السيطرة، معلنة اتخاذ تدابير لمنع انتشار المرض في مناطق أخرى من البلاد.
وأشارت إلى أنه تم إرسال فرق تدخل سريعة إلى الولايات الأكثر تضررا، وتعزيز المراقبة الوبائية في جميع النقاط الحدودية والمراكز الصحية، وتدريب الفرق الصحية على تطبيق بروتوكولات التشخيص والعلاج.
أكدت الوزارة أنه رغم تسجيل هذا العدد من الإصابات فإن الوضع تحت السيطرة.
وأوصت الوزارة بتأجيل التحاق التلاميذ بالمدارس، في المناطق الأكثر تضررا، حيث تزامن انتشار المرض مع افتتاح العام الدراسي الجديد الذي بدأ اليوم الاثنين.
وشددت على ضرورة عزل الحالات المشتبه بإصابتها بالدفتيريا لمدة سبعة أيام على الأقل بعد بدء العلاج.
وسجلت موريتانيا خلال العامين 2023 و2024 عشرات الإصابات بالدفتيريا، في ولايتي الحوض الشرقي وكوركول.
والدفتيريا (الخناق) مرض معد حاد تسببه السموم التي تنتجها بكتيريا تدعى بكتيريا الخناق الوتدية وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
ويعتبر الدفتيريا من الأمراض المعدية ويؤثر على الحلق واللوزتين، وهما الشكلان الأكثر شيوعا من المرض، وتشمل الأشكال الأخرى للمرض الالتهابات الجلدية.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:16 مساءً -
بتوقيت القدس
تقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل قبرص لدى دولة فلسطين ماريوس ستافرو.
وحضر مراسم تقبل أوراق الاعتماد، مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ووزيرة الخارجية وشؤون المغتربين فارسين شاهين، وقائد الحرس الرئاسي اللواء محمد دعاجنة.
تقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل قبرص لدى دولة فلسطين.
واستعرضت السفير الضيف، حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:14 مساءً -
بتوقيت القدس
واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات
كشفت مسودة مسربة، نُشرت في وقت سابق هذا الأسبوع، عن خطة دولية مقترحة لإدارة قطاع غزة خلال مرحلة انتقالية، في مبادرة يُتوقع أن يقودها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير.
الخطة، التي تحمل اسم "السلطة الانتقالية الدولية لغزة" (غيتا - GITA)، تحدد إطارًا لإدارة القطاع تحت إشراف مجلس دولي مكوَّن من شخصيات بارزة في مجالي السياسة والمال، دون تمثيل فلسطيني مباشر في القيادة العليا.
هيكل مقترح بإشراف دولي
توضح المسودة أن "غيتا" ستكون مسؤولة عن إدارة شؤون غزة خلال الفترة الانتقالية، على أن يعمل المجلس الدولي بالتعاون مع الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر، وبحسب ما تسرب عن البيت الأبيض، فإن هذه الخطة تحظى بتأييد الرئيس ترمب. وتذكر الوثيقة أربعة أسماء كمرشحين محتملين لقيادة المجلس، هم: سيغريد كاغ (القاق)، المنسقة الأممية الخاصة لعملية السلام في الشرق الأوسط، والملياردير الأميركي مارك روان، ورجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، بالإضافة إلى الحاخام ورجل الأعمال الأميركي أرييه لايتستون.
أسماء مثيرة للجدل
المرشحون الأربعة لا ينتمون إلى أي خلفية فلسطينية، وهو ما أثار انتقادات بشأن غياب التمثيل المحلي. ويُعرف توني بلير بعلاقاته الطويلة مع عدد من هؤلاء المرشحين، لا سيما ساويرس، الذي تجمعه به صداقة تمتد لسنوات، وشوهد الاثنان في مناسبات اجتماعية وخاصة، بينها حفل زفاف نجل ساويرس في مصر.
كذلك فإن توني بلير شخصية مقربة من رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، ومعروف عنه أثناء قيادته لما سمي ب"اللجنة الرباعية" (حزيران 2007 – أيار 2015)، أنه كان باستمرار يمثل المصالح الإسرائيلية في اللجنة، ويعرقل أي تقدم محتمل للاعتراف بالحقوق الفلسطينية. كما يحمل بلير سمعة سيئة بسبب تلفيقه الاتهامات للعراق من أجل عزوها عام 2003.
الحاخام أرييه لايتستون
أما لايتستون، فسبق أن شغل منصب مستشار أول لديفيد فريدمان، السفير الأميركي المتطرف لدى إسرائيل، خلال ولاية الرئيس دونالد ترمب، وهو الآن الرئيس التنفيذي لمعهد اتفاقيات إبراهيم للسلام (اتفاقيات التطبيع). كما شارك في تأسيس "مؤسسة غزة الإنسانية- GHF " سيئة الذكر، لتوزيع المساعدات في غزة بدعم أميركي وإسرائيلي، والتي وُجهت لها انتقادات من منظمات دولية بسبب طريقة عملها وتبعاتها الإنسانية، حيث تحولت مراكزها الأربعة إلى مصائد قتل للفلسطينيين.
وفي حوار عابر مع مراسل جريدة القدس في شهر تموز الماضي، ردد لايتستون الرواية الإسرائيلية بحذافيرها، دون أي اهتمام بالحقائق، مثل "إن حماس من خرق وقف إطلاق النار (في 18 آذار الماضي)، أو أنه لا يوجد مجاعة في غزة، بل أن هناك فائض في المساعدات، وأنه لم يقتل أحد في مراكز توزيع المساعدات التابعة ل"مؤسسة غزة الإنسانية- GHF".
ووصف أحد الخبراء الذين يعملون في إحدى واجهات اللوبي الإسرائيلي (في واشنطن) لايتستون بأنه يتوازى مع بن غفير وسموتريتش وديفيد فريدمان في تطرفه الصهيوني.
خلفية سياسية واقتصادية معقّدة
تشير الوثائق المسربة إلى أن لايتستون شارك في مناقشات "اليوم التالي" لغزة، بالتعاون مع مسؤولين أميريكيين، حيث أبدى رفضًا لمقترح حل الدولتين في هذه المرحلة، معتبرًا أن "إزاحة حماس" يجب أن تكون الأولوية. لكن لديه سجل حافل برفض قيام أي دولة فلسطينية في أي مكان، كما أنه يلقب الضفة الغربية المحتلة ب"يهودا والسامرة" وهو الاسم الذي يعطوه المستوطنون للضفة الغربية المحتلة، ويدعم ضمها من قبل إسرائيل.
أما ساويرس، فتعود شهرته إلى دوره في تطوير قطاع الاتصالات في مصر، ويملك استثمارات واسعة في مجالات التعدين، ويُعتقد أن له اهتمامات تجارية محتملة في مرحلة إعادة إعمار غزة.
ردود فعل متباينة
حتى الآن، لم يصدر تعليق رسمي من الأطراف المعنية بشأن الخطة أو الأسماء المتداولة. كما لم يُعرف ما إذا تم التواصل رسميًا مع الشخصيات المذكورة في الوثيقة.
لكن الخطة، بحسب مراقبين، تثير تساؤلات حول أهدافها الحقيقية، ومدى قبولها من قبل الفلسطينيين، خاصة في ظل عدم إشراك أي ممثل محلي في قيادة المجلس الانتقالي المقترح.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 3:06 مساءً -
بتوقيت القدس
الخليل 6-10-2025 - اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بلدة دورا جنوب الخليل، واعتقلت شابا.
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بلدة دورا جنوب الخليل، واعتقلت شابا.
وأفاد مراسل بأن عدة آليات عسكرية اقتحمت البلدة وجابت شوارعها وأحيائها تزامنا مع خروج تلاميذ المدارس، وأطلقت قنابل الصوت، واعتقلت شابا لم تعرف هويته.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:50 مساءً -
بتوقيت القدس
ادعى الجيش الإسرائيلي، الاثنين، العثور على صواريخ 'بعيدة المدى' في مدينة غزة. وقال الجيش في بيان إنه 'قبل نحو أسبوع وأثناء نشاط القوات الإسرائيلية في مدينة غزة، عثر الجنود على صواريخ بعيدة المدى كانت موضوعة في حالة جاهزية للإطلاق نحو وسط البلاد'.
وزعم أنه 'تم تحييد الصواريخ دون وقوع إصابات'. وحتى الساعة 10:00 (ت.غ)، لم تعلق حركة 'حماس' على مزاعم إسرائيل، لكن 'كتائب القسام' نفت مرارا اتهامات تل أبيب بوجود أماكن للعمل العسكري بين المدنيين في قطاع غزة.
مزاعم إسرائيل ليست بالأمر الغريب، بل هي مبرر لاستهداف المدنيين.
واعتبرت أن مزاعم إسرائيل 'ليست بالأمر الغريب، بل هي مبرر لاستهداف المدنيين والمنشآت المدنية من بيوت ومساجد ومستشفيات وجامعات ومدارس'. وفي 8 أغسطس/ آب الماضي أقرت حكومة إسرائيل خطة طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لإعادة احتلال قطاع غزة بالكامل تدريجيا، بدءا بمدينة غزة، التي يسكنها نحو مليون فلسطيني.
وبعد ذلك بـ3 أيام، بدأ الجيش الإسرائيلي هجوما واسعا على مدينة غزة، شمل تدمير منازل وأبراج وممتلكات مواطنين وخيام نازحين، وقصف مستشفيات، وتنفيذ عمليات توغل. ومنذ 7 أكتوبر 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 67 ألفا و139 قتيلا، و169 ألفا و583 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 460 فلسطينيا بينهم 154 طفلا.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:42 مساءً -
بتوقيت القدس
خطة ترامب قُدّمت لترفض؛ كان ذلك رأي الكثيرين في تقييم "خطة السلام" التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.
فالخطة التي تبدي عناية خاصة باستعادة الأسرى "الإسرائيليين" كافة، أحياء وجثامين، كخطوة أولى وضرورية، تسعى في بنودها السياسية لتصفية القضية الفلسطينية وإنهاء المقاومة وتجريمها، ولا تقدم أي تعهدات حقيقية أو ضمانات فعلية لمنع التهجير وإقامة الدولة الفلسطينية.
في ظروف عادية أو حتى شبه عادية، لم تكن حركة حماس والفصائل الفلسطينية لتقبل مجرد استلام مقترح من هذا النوع، فضلا عن نقاشه ثم إبداء الرأي فيه.
لكن عوامل ثلاثة رئيسة دفعتها لاستلام الخطة ونقاشها والرد عليها، وهي الأوضاع الإنسانية المأساوية للمدنيين في قطاع غزة والرغبة الملحّة في إنهائها، وتهديدات ترامب في حال عدم الموافقة بإعطاء الضوء الأخضر لنتنياهو لاستكمال احتلال كامل قطاع غزة واستمرار الإبادة، والخذلان العربي والإسلامي غير المسبوق.
في الحقيقة، وبسبب إكراهات الواقع الميداني والسياسي الداخلي والخارجي، لم تُرد حركة حماس أن تظهر أمام أهل غزة وكأنها ترفض خطة تتضمن ولو ظاهريا إمكانية وقف الإبادة.
كان رد حماس الذي أتى بعد التشاور مع الفصائل الفلسطينية جيدا وذكيا في صياغته، حيث أكد استعداد الحركة للأبعاد الميدانية في الخطة، أي وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وانسحاب جيش الاحتلال ودخول المساعدات.
احتفاءُ ترامب بردِّ حماس وعدُّه موافقة منها على "خطة السلام"، ثم دعوته نتنياهو لوقف إطلاق النار لتهيئة الظروف المطلوبة للتبادل، ثم تثمين الدول السبع لرد حماس، كل ذلك أثار التوجسات لكنه أيضا أشاع جوا من التفاؤل بإمكانية توقف الحرب أخيرا.
حماس تفاعلت مع خطة ترامب بإيجابية، لكنها لم توافق عليها بالكامل.
ورغم كل ذلك، ومع رغبتنا العارمة في توقف حرب الإبادة، إلا أن خطة ترامب قد لا تؤدي لذلك.
يمكن القول إن أولوية ترامب -وبالتبعية نتنياهو- الآن هي استعادة الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية، بحيث تتراجع الضغوط على نتنياهو المتهم بعدم الاكتراث بمصيرهم.
لقد نجحت حماس في التملص من شدة الضغوط الممارسة عليها، والتي جزء كبير منها مفتعل بالمناسبة، وبالتالي مررت الأزمة ورحّلتها مؤقتا.
وهي في ذلك تعوّل على استمرار المسار واحتمال نجاحه في وقف إطلاق النار، وهو الأولوية الأولى والقصوى لها.
لكن مساعي تصفية القضية الفلسطينية وإنهاء المقاومة ستستمر، وهو ما يتماشى مع نهج الاحتلال في المفاوضات بأخذ ما يستطيعه ثم رفع سقف المطالب بعد التنصل من الاتفاقات السابقة.
وهنا، مرة أخرى، ثمة مسؤولية تاريخية تقع على كاهل النظام الرسمي العربي والإسلامي وخصوصا دوله الوازنة والنافذة.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:40 مساءً -
بتوقيت القدس
قفزت أعداد الشهداء في قطاع غزة ووصلت إلى مستويات غير مسبوقة، على إثر استمرار الاحتلال بارتكاب مجازر مروعة بحق المدنيين العزّل في شتى المناطق التي تكتظ بالنازحين.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 67 ألفا و160 شهيدا و169 ألفا و679 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023.
وأوضحت أن 21 شهيدا و96 مصابا، وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، جراء مواصلة الاحتلال ارتكاب المجازر.
وبلغ عدد من وصل إلى المستشفيات خلال الساعات الـ24 الماضية من شهداء المساعدات اثنين، والإصابات 19، ليرتفع إجمالي شهداء لقمة العيش ممن وصلوا إلى المستشفيات إلى 2,610، وأكثر من 19,143 مصابا.
جيش الاحتلال يقتل في المتوسط 92 فلسطينيا بغزة يوميا، بينهم 27 طفلا و14 سيدة.
كما بلغت حصيلة الشهداء والإصابات منذ 18 آذار/ مارس تاريخ استئناف الاحتلال حرب الإبادة، حتى اليوم 13,568 شهيدا و57,638 مصابا.
وأشارت إلى أن عددا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى اللحظة.
وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، الاثنين، أن جيش الاحتلال يقتل في المتوسط 92 فلسطينيا بغزة يوميا، بينهم 27 طفلا و14 سيدة وذلك منذ بدء حرب الإبادة الجماعية.
وقال المكتب الحكومي في بيان، إن من بين متوسط الشهداء اليومي "1 أما فلسطينية و30 أبا، فيما يرتكب جيش الاحتلال يوميا مجازر بحق 53 أسرة، فيبيد 4 منها بشكل كامل و8 لا يتبق منها إلا ناجٍ وحيد.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:38 مساءً -
بتوقيت القدس
تُعقد مساء اليوم في منتجع شرم الشيخ المصري مفاوضات غير مباشرة بين وفدين من إسرائيل وحركة حماس، بهدف تنفيذ خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإنهاء الحرب في قطاع غزة.
تقدر تل أبيب وجود 48 أسيراً إسرائيلياً في غزة، منهم 20 أحياء، بينما يقبع في سجونها نحو 11 ألفاً و100 فلسطيني يعانون من التعذيب والإهمال الطبي.
بعد أشهر من التهرب، رضخ نتنياهو لضغوط ترامب وسيتم الإعلان عن وقف إطلاق النار.
رغم الحراك الدبلوماسي المكثف، لا تزال الفجوات بين الجانبين كبيرة، خاصة فيما يتعلق بترتيبات ما بعد إطلاق سراح المخطوفين والضمانات الأمنية المطلوبة.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:34 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت شبكة أطباء السودان، الاثنين، مقتل 13 شخصا وإصابة 19 آخرين، جراء قصف مدفعي شنته "قوات الدعم السريع" على عدد من أحياء الفاشر مركز ولاية شمال دارفور غرب البلاد.
وقالت الشبكة الطبية المستقلة في بيان: "قتل 13 شخصا وأصيب 19 آخرين بينهم 7 أطفال وامرأة حامل جراء القصف المدفعي المتعمد للدعم السريع على أحياء مدينة الفاشر منذ فجر اليوم".
وأدانت بأشد العبارات "استمرار الدعم السريع في ارتكاب جرائمها ضد المدنيين العزل بمدينة الفاشر، في ظروف صحية بالغة السوء في ظل خروج أغلب المرافق الطبية عن الخدمة".
وأضافت أنه لا تزال العديد من الجثث والجرحى عالقين لا يعرف عددهم في المناطق المستهدفة بسبب استمرار القصف والاشتباكات وصعوبة الوصول إليها.
وأكدت أن ما يجري في الفاشر "جريمة حرب مكتملة الأركان واستهداف ممنهج للحياة المدنية، تتكرر يومًا بعد يوم وسط صمت دولي مخزٍ وتخاذل عن حماية مئات الآلاف من السكان المحاصرين في المدينة".
ما يجري في الفاشر جريمة حرب مكتملة الأركان واستهداف ممنهج للحياة المدنية.
وطالبت شبكة أطباء السودان، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتحرك العاجل لوقف الهجمات على المدنيين، وتوفير الحماية الفعلية للمدنيين والعاملين في الحقل الطبي، وفتح ممرات إنسانية آمنة لإجلاء الجرحى وإيصال الإمدادات الطبية والإغاثية.
ولم يصدر عن قوات الدعم السريع أي تعليق على بيان الشبكة.
وتتهم الحكومة السودانية ومنظمات حقوقية ولجان إغاثية وشعبية "قوات الدعم السريع" باستهداف المدنيين في الفاشر بقصف مدفعي وبطائرات مسيرة، إلا أن الأخيرة لا تعلق على الاتهامات، وتدعي تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين خلال الحرب الدائرة منذ أكثر من سنتين.
وتفرض "قوات الدعم السريع" حصارا على الفاشر منذ 10 مايو/ أيار 2024، رغم التحذيرات الدولية من خطورة المعارك باعتبارها مركز العمليات الإنسانية لولايات دارفور الخمس.
ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" حربا أسفرت عن مقتل أكثر من 20 ألف شخص ونزوح ولجوء نحو 15 مليونا، بحسب الأمم المتحدة والسلطات المحلية، بينما قدرت دراسة أعدتها جامعات أمريكية عدد القتلى بنحو 130 ألفا.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:32 مساءً -
بتوقيت القدس
بحث منتدى خليجي أوروبي، في الكويت، التطورات في قطاع غزة الذي يتعرض لإبادة جماعية ترتكبها إسرائيل منذ عامين، والملف النووي الإيراني.
جاء ذلك بحسب بيانين صدرا الاثنين عن وزارة الخارجية الكويتية ومجلس التعاون الخليجي، الذي يضم دول السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.
وفقًا للمصدرين، عقد "المنتدى رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، بحضور وزراء الخارجية وممثلين عنهم من دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، الأحد، بمدينة الكويت".
ترأس المنتدى وزير خارجية الكويت عبد الله اليحيا والممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي كايا كالاس، وبمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي.
في كلمته بالمنتدى، قال اليحيا: "مجلس التعاون ينظر إلى الاتحاد الأوروبي كشريك أساسي في دعم الاستقرار وتعزيز النظام الدولي".
ولفت إلى أن هناك مجالات تعاون مشتركة بين الجانبين في تعزيز أمن الملاحة البحرية وحماية الممرات المائية الحيوية للتجارة العالمية وإمدادات الطاقة والتصدي للقرصنة وتهريب الأسلحة والأمن السيبراني.
طالب اليحيا مجلس الأمن والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية بالمنطقة.
ورحب بخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن وقف الحرب في غزة، التي أعلنها قبل أيام باعتبارها خطوة مهمة لإنهاء المعاناة الإنسانية وتمهيد الطريق لاستعادة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.
من جانبه، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، في كلمته إن الأزمة الإقليمية الراهنة في غزة تتطلب وقفة دولية أخلاقية حازمة.
ندد بالاعتداءات الإسرائيلية في غزة والهجمات غير القانونية على الدول المجاورة ومنها قطر، التي وصفها بأنها زعزعة لاستقرار الشرق الأوسط بأكمله ويجب أن تتوقف فوراً.
في 9 سبتمبر/ أيلول الماضي، شن الجيش الإسرائيلي هجوما جويا على قادة حماس في العاصمة القطرية بالدوحة، أعلنت عقبه الحركة نجاة وفدها المفاوض بقيادة الحية، من محاولة الاغتيال، ومقتل مدير مكتبه جهاد لبد، ونجله همام الحية، و3 مرافقين.
فيما أدانت قطر الهجوم وأكدت احتفاظها بحق الرد على العدوان الذي قتل فيه عنصر أمن قطري.
اعتبر البديوي، مبادرة ترامب لإنهاء الحرب "تشكل إطاراً عملياً لوقف العنف واستعادة الاستقرار وضمان تدفق المساعدات الإنسانية".
شدد على أن "الخطة يجب أن تُبنى على القانون الدولي والعدالة للشعب الفلسطيني".
مجلس التعاون ينظر إلى الاتحاد الأوروبي كشريك أساسي في دعم الاستقرار وتعزيز النظام الدولي.
في 29 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن ترامب خطة تتألف من 20 بندا، بينها: تبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار، ونزع سلاح "حماس".
وخلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض في اليوم نفسه، أعلن نتنياهو "دعم خطة ترامب"، معتبرا أنها "تحقق الأهداف الإسرائيلية من الحرب".
الجمعة، قالت "حماس" إنها سلمت ردها على خطة ترامب بشأن غزة للوسطاء، معلنة موافقتها على الإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين الأحياء والأموات.
كما جددت موافقتها على تسليم إدارة القطاع لهيئة فلسطينية من المستقلين (تكنوقراط) بناء على التوافق الوطني الفلسطيني، واستنادا إلى الدعم العربي والإسلامي.
لكن حماس، أكدت أن مستقبل قطاع غزة وحقوق الشعب سُتناقش في إطار فلسطيني.
تقدر تل أبيب وجود 48 أسيرا إسرائيليا بغزة، منهم نحو 20 أحياء، بينما يقبع بسجونها نحو 11 ألفا و100 فلسطيني يعانون تعذيبا وتجويعا وإهمالا طبيا، قتل العديد منهم، حسب تقارير حقوقية وإعلامية فلسطينية وإسرائيلية.
منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 67 ألفا و139 قتيلا، و169 ألفا و583 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 460 فلسطينيا بينهم 154 طفلا.
وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، أكد البديوي أن "استمرار الغموض والتصعيد يمثل خطراً على أمن المنطقة والعالم".
انتقد البديوي "الهجمات الإسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية باعتبارها تصعيداً متهوراً كاد أن يجر المنطقة إلى مواجهة أوسع".
دعا إيران إلى "التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووقف مستويات التخصيب العالية".
في 10 سبتمبر الماضي أعلنت القاهرة، توصل إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتفاق لاستئناف التعاون بينهما، بوساطة مصرية، عقب لقاء ثلاثي بين السيسي ووزير خارجية إيران عباس عراقجي ومدير عام الوكالة رافائيل غروسي.
في 13 يونيو/ حزيران الماضي، شنت إسرائيل بدعم أمريكي عدوانا على إيران استمر 12 يوما، وردت عليه طهران، قبل أن تعلن الولايات المتحدة وقفا لإطلاق النار.
تتهم إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة ودول أوروبية إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول طهران إن برنامجها مصمم "لأغراض سلمية"، بما في ذلك توليد الكهرباء.
تعد إسرائيل الدولة الوحيدة في المنطقة التي تملك ترسانة نووية غير خاضعة لرقابة دولية.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:24 مساءً -
بتوقيت القدس
قتل شخصان وأصيب آخر، الاثنين، بقصف إسرائيلي استهدف سيارة في قضاء النبطية جنوبي لبنان.
وقالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان، إن "غارة بمسيرة للعدو الإسرائيلي استهدفت سيارة على طريق زبدين بقضاء النبطية، أدت إلى سقوط شهيدين وإصابة مواطن بجروح".
بدورها، قالت وكالة أنباء لبنان الرسمية، إن "مسيرة اسرائيلية نفذت غارة جوية بصاروخين موجهين مستهدفة سيارة على طريق زبدين – النبطية".
غارة بمسيرة للعدو الإسرائيلي استهدفت سيارة على طريق زبدين بقضاء النبطية.
وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، شنت إسرائيل عدوانا على لبنان حولته في سبتمبر/ أيلول 2024 إلى حرب شاملة قتلت خلالها أكثر من 4 آلاف شخص وأصابت نحو 17 ألفا آخرين.
ورغم التوصل في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024 إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين "حزب الله" وإسرائيل، فإن الأخيرة خرقته أكثر من 4 آلاف و500 مرة، ما أسفر عن مئات القتلى والجرحى.
وفي تحد للاتفاق تحتل إسرائيل 5 تلال لبنانية سيطرت عليها في الحرب الأخيرة، إضافة إلى مناطق أخرى تحتلها منذ عقود.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:22 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الإبادة الجماعية المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى '67 ألفا و160 شهيدا و169 ألفا و679 مصابا'.
وقالت الوزارة في بيانها الإحصائي اليومي، إن المستشفيات استقبلت '21 شهيدا و96 مصابا'، خلال 24 ساعة مضت جراء استمرار الهجمات الإسرائيلية.
وأكدت الوزارة وجود ضحايا تحت ركام المنازل المدمرة وفي الطرقات حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم.
وأوضحت أن حصيلة الضحايا من منتظري المساعدات ارتفعت منذ 27 مايو/ أيار الماضي إلى 'ألفين و610 شهداء، و19 ألفا و143 مصابا'، بعد مقتل فلسطينيَين وإصابة 19 آخرين خلال 24 ساعة.
وبعيدا عن إشراف الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية الدولية، باشرت تل أبيب منذ 27 مايو، آلية لتوزيع المساعدات عبر ما تُعرف بـ'مؤسسة غزة للإغاثة الإنسانية'، يسميها الفلسطينيون 'مصائد الموت'.
إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بغزة تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري.
وعمد الجيش الإسرائيلي إلى استهداف منتظري المساعدات في أماكن التوزيع التي رفضتها الأمم المتحدة، موقعا آلافا منهم بين قتيل وجريح.
وفي السياق، ذكرت الوزارة أن حصيلة الضحايا الفلسطينيين منذ استئناف إسرائيل إبادتها في 18 مارس/ آذار الماضي ارتفعت إلى '13 ألفا و568 شهيدا، و57 ألفا و638 مصابا'.
ومنذ 7 أكتوبر 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية بغزة تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة النداءات الدولية كافة وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.
وإضافة إلى القتلى والجرحى ومعظمهم أطفال ونساء، خلفت الإبادة ما يزيد على 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين، ومجاعة أزهقت أرواح 460 فلسطينيا بينهم 154 طفلا.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:07 مساءً -
بتوقيت القدس
في العادة، يُختزل الإبداع في صورته الرومانسية المألوفة: لحظة إلهامٍ نادرة، أو ومضة عبقرية تفاجئ صاحبها. غير أنّ التجربة الحقيقية تُكذّب هذا التصور، وتؤكد أنّ الإبداع لا يُولد من الفراغ، بل من الضغط، والمحنة، والوعي المتجدد.
الإبداع، في جوهره، ليس فعلًا تجميليًا، بل استجابةٌ معرفية وروحية للضيق، لحظة يعيد فيها الإنسان صياغة نفسه والعالم من حوله.
في هذه المقالة ، أستعرض تجربة ممتدة من الميدان إلى السجن، ومن الإدارة التنظيمية إلى الفعل الأكاديمي، لأضع من خلالها تعريفًا جديدًا للإبداع، لا كمفهوم ذهني بل كموقف وجودي يختبر الإنسان في أعمق لحظاته.
عام 1990، وبينما كانت الكويت تشتعل تحت الحرب، عُرض عليّ أن أقود مجموعة شبابية لتنظيم شؤون الناس في الحيّ. كنت حينها شابًا يافعًا، لم أكن قد تلقيت تدريبًا في الإدارة أو القيادة، لكني وجدت نفسي في مواجهة مسؤولية لا يمكن التنصل منها.
قسّمت الشوارع، رتّبت المهام، وحددت الأولويات. في تلك اللحظة لم أكن أمارس “وظيفة”، بل أكتشف نفسي. كانت تلك ولادة أولى للإبداع : أن تبتكر نظامًا في غياب النظام، وأن تتعلم كيف تصنع المعنى في الفوضى.
سقطت في التجربة شخصيتي القديمة، ونهضت شخصية جديدة أكثر صلابة ومرونة، قادرة على اتخاذ القرار وسط العاصفة. وهنا أدركت أن الإبداع لا يُمنح، بل يُستخرج من جوف المعاناة.
بعد التجربة الكويتية، كانت جامعة النجاح محطة جديدة. تولّيت رئاسة حركة الشبيبة الطلابية في وقتٍ بالغ الصعوبة، حيث الاستقطاب السياسي الحاد والضغوط الأمنية والسياسية كانت تُهدد نسيج العمل الطلابي.
لكنّ التجربة الأولى علمتني أن القيادة ليست سلطة بل ترتيب جديد للفوضى. أعدت تنظيم الحركة، وأوجدت آليات أكثر مرونة وتشاركية. لم يكن ذلك تكرارًا لما كان، بل خلقًا لشكل جديد من العمل التنظيمي.
هنا تبلور عندي المعنى الثاني للإبداع: أنه ليس فقط أن تفكر خارج الصندوق، بل أن تعيد بناء الصندوق ذاته وفق احتياجات الواقع.
التجربة الاصعب كانت تجربة السجن، التي امتدت معي لثلاثةٍ وعشرين عامًا، رحلةً طويلة في اكتشاف المعنى العميق للإنسان والإبداع. لم تكن تلك السنوات جدرانًا تُغلق الأفق، بل فضاءً فسيحًا لإعادة الخلق، ومختبرًا لتجريب الفكر، وصناعة المعنى في مواجهة العدم.
في العقد الأول منها توليتُ مسؤولية تنظيم حركة "فتح" داخل السجن، في بيئة تكاد تخلو من كل مقومات العمل الطبيعي. كانت المهمة صعبة، والظروف قاسية، لكنّ الحاجة خلقت الابتكار. بدأت بإعادة بناء النظام الداخلي للحركة وهيكلتها بما يناسب الواقع الأسيري، فوضعت اللوائح الجديدة، وأعدت توزيع المسؤوليات، وابتكرت قنوات تواصلٍ داخلية تُبقي التنظيم حيًّا في أكثر الظروف انغلاقًا.
لقد تعلّمت من التجربة أن الإبداع ليس رفاهًا ذهنيًا، بل سلاحٌ وجوديٌّ في وجه التآكل النفسي، وأن من يفقد قدرته على الخلق يفقد قدرته على الحياة.
ثم انتقلتُ في السجن إلى فضاءٍ جديد: التعليم العالي والعمل الأكاديمي. كانت البيئة قاسية، الإمكانات محدودة، والواقع مثقل بالتحديات. ومع ذلك، كان عليّ أن أستثمر كل ما تعلمته من السجن والميدان في بناء مشروع تعليمي حقيقي.
أسّستُ مع زملائي "اللجنة الأكاديمية العليا للتعليم الجامعي في سجون الاحتلال"، وعملنا بإمكانات شبه معدومة لإرساء معايير أكاديمية فلسطينية أصيلة. لم تكن هناك أدوات جاهزة، لكننا صنعنا أدواتنا بأنفسنا.
أعددنا البرامج التعليمية، وصغنا المناهج، ووضعنا أساليب وطرائق للتعلم والتعليم تتناسب مع بيئة الأسر، وأطلقنا مساقات في العلوم الإنسانية والسياسية والتربوية، وخرّجنا المئات من الأسرى الذين حملوا الشهادات المعرفية قبل أن ينالوا حريتهم الجسدية.
لقد كان هذا المشروع ذروة الوعي والإرادة: جامعة داخل القيد، تبني الإنسان بالعلم والمعرفة بينما يُراد له أن يُكسر بالصمت.
جاءت المرحلة التالية من الإبداع داخل الأسر: تأسيس مركز دراسات الحرية للأسرى الذي تولّيتُ رئاسته. وكان هذا المركز منصة فكرية بحثية أطلقنا من خلالها مجلتين علميتين محكّمتين، ضمتا عشرات الأبحاث الأصيلة في الفكر والسياسة والتربية والاجتماع، كتبها أسرى أكاديميون من داخل الزنازين.
لقد كانت التجربة أشبه بمعجزة فكرية في بيئة معدومة الموارد، لكنها برهان على أن الفكر لا يُسجَن، وأن الإبداع في جوهره فعل تحدٍّ للعدم.
وهنا تأكدت القاعدة التي أصبحت ركيزة فلسفتي في الحياة:
"الإبداع ليس أن تملك الموارد، بل أن تخلق الموارد من اللاشيء."
وحين انقضت سنوات الأسر الطويلة ونلت حريتي، وجدت نفسي أمام عالمٍ جديد غارقٍ في التكنولوجيا التي غابت عني لعقود. كان التحدي هائلًا، لكنّ الروح ذاتها التي أنشأت جامعة خلف القضبان هي التي قادتني اليوم إلى مقاعد الجامعة وأنا أستكمل دراساتي العليا لنيل الدكتوراه.
تقدّمت نحو هذا العالم الحديث بعقلٍ مشبعٍ بالتجربة، وقلبٍ مؤمنٍ أن الحرية ليست لحظة خروج من السجن، بل قدرة دائمة على الإبداع مهما تغيّرت الأدوات والظروف.
تجربتي الطويلة جعلتني أعيد النظر في كل التعريفات السائدة للإبداع في علم النفس والفكر والإدارة. فبعد مراجعة نظرية “أمابيل” التي ترى الإبداع ناتجًا عن تفاعل المهارة والدافعية والبيئة، ونظرية “شتيرنبرغ” التي تصف المبدع بالمستثمر في الأفكار غير الشائعة، أدركت أن هذه النظريات لا تُمسك جوهر ما أعيشه.
لذا أقدّم تعريفًا خاصًا، وُلد من التجربة لا من الكتب:
( الإبداع هو فعل الوعي الذي يولّد الترتيب والمعنى في قلب الفوضى، ويحوّل القيد إلى فرصة، والندرة إلى طاقة، والواقع إلى مشروع ) .
إنه القدرة على تحويل الألم إلى معرفة، والنقص إلى دافع، والظرف القاسي إلى بيئة إنتاج.
الإبداع ليس هدية سماوية، بل قرارٌ معرفيّ بأن لا تستسلم لما هو كائن.
إن رحلتي في الإبداع لم تكن وليدة العزلة. لقد كان لوالدي رحمه الله - الذي حمل فلسطين في قلبه وعاد إلى حيفا مسقط رأسه قبل أن يغمض عينيه – ولشقيقي الأكبر بكر أبو بكر، المفكر الذي علّمني الانضباط الفكري، أثرٌ جوهري في بناء شخصيتي القيادية والفكرية.
وكما استلهمتُ من تجربة النبي محمد ﷺ في تحويل الشدائد إلى فرص، تعلمتُ أن القيادة المبدعة لا تُقاس بما تملك، بل بما تخلق من لا شيء.
إن جوهر الإبداع في التجربة الفلسطينية لا ينفصل عن فلسفة الوجود ذاته. فهو ليس مجرّد "قدرة عقلية"، بل منهج حياة جماعي.
حين يتعلم الإنسان أن يكون مبدعًا في موقعه - مهما ضاق- يصبح جزءًا من شبكة مقاومة فكرية وروحية ضد التفاهة والعجز.
الإبداع، بهذا المعنى، هو البديل الحضاري عن الاستسلام، وهو الذي يحول “الظرف” إلى “منصة”، و”الحدّ” إلى “بداية”.
"الإبداع الحقيقي ليس أن تصبح شخصًا آخر، بل أن تُصبح أنت في أعلى نسخك."
فالإبداع لا يولد من تقليدٍ أو محاكاة، بل من رحلة صادقة نحو عمق الذات، حيث يكتشف الإنسان جوهره ويعيد صياغته. أن تكون مبدعًا يعني أن تصعد بدرجاتك أنت، لا بدرجات الآخرين؛ أن تصنع من تجاربك مدرسة، ومن ألمك طاقة، ومن وعيك جناحًا يحملك نحو ما يمكن أن تكون عليه لو بلغت تمامك الإنساني.
فكل خطوة نحو تحسين ذاتك، هي خطوة في طريق الإبداع، وكل لحظة تواجه فيها ضعفك لتصنع منها معنى، هي لحظة ولادة جديدة لك.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:06 مساءً -
بتوقيت القدس
قفزت أعداد الشهداء في قطاع غزة ووصلت إلى مستويات غير مسبوقة، على إثر استمرار الاحتلال بارتكاب مجازر مروعة بحق المدنيين العزّل في شتى المناطق التي تكتظ بالنازحين.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 67 ألفا و160 شهيدا و169 ألفا و679 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023.
وأوضحت أن 21 شهيدا و96 مصابا، وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، جراء مواصلة الاحتلال ارتكاب المجازر.
عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ 67 ألفا و160 شهيدا و169 ألفا و679 مصابا منذ 7 أكتوبر.
وبلغ عدد من وصل إلى المستشفيات خلال الساعات الـ24 الماضية من شهداء المساعدات اثنين، والإصابات 19، ليرتفع إجمالي شهداء لقمة العيش ممن وصلوا إلى المستشفيات إلى 2,610، وأكثر من 19,143 مصابا.
كما بلغت حصيلة الشهداء والإصابات منذ 18 آذار/ مارس تاريخ استئناف الاحتلال حرب الإبادة، حتى اليوم 13,568 شهيدا و57,638 مصابا.
وأشارت إلى أن عددا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى اللحظة.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:04 مساءً -
بتوقيت القدس
حذرت شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة -اليوم الإثنين- من تفاقم معاناة النازحين في الخيام مع قرب موسم الشتاء والأمطار.
وأشارت الشبكة -في بيانها- إلى أن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاهلت الحديث عن مؤسسة غزة الإنسانية وما تسببت فيه من معاناة، مؤكدة ضرورة وقف العمل بالمؤسسة ومحاسبة قتلة منتظري المساعدات.
وأكدت الشبكة، أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد هندسة التجويع وجعل السكان في غزة رهينة للمساعدات الإنسانية.
من جانبه، قال رئيس شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا إن "التقديرات تشير إلى وجود أكثر من ألف مركز إيواء فيما تبقى من مساحة ضيقة في قطاع غزة، حيث تتفاقم أوضاع النازحين وبخاصة أولئك الذين لم يجدوا مأوى أو من أقام خيمته على شاطئ البحر أو في مناطق خطر".
وأضاف في تدوينة على فيسبوك نأمل بعودة النازحين قريبا إلى مناطقهم التي دمرت، وبترتيب وتنظيم واقع الإيواء بشكل ينسجم مع المعايير الإنسانية الدولية، وتشكيل إدارات لمراكز النزوح لتدافع عن حقوق النازحين وتحدد أولوياتهم واحتياجاتهم وتحسين ظروفهم والخدمات التي يجب تقديمها لهم.
التقديرات تشير إلى وجود أكثر من ألف مركز إيواء فيما تبقى من مساحة ضيقة في قطاع غزة.
ومنذ 2 مارس/آذار الماضي، تغلق إسرائيل كافة المعابر المؤدية إلى غزة، مانعة عبور أي مساعدات إنسانية، رغم تكدس شاحنات المساعدات على حدوده.
وبعيدا عن إشراف الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية الدولية، بدأت تل أبيب منذ 27 مايو/أيار الماضي تنفيذ خطة توزيع مساعدات عبر ما يعرف بـ"مؤسسة غزة للإغاثة الإنسانية"، يطلق عليها الفلسطينيون اسم "مصائد الموت".
ومنذ بدء عمل هذه الآلية وحتى 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي "ألفين و605 شهداء، وأكثر من 19 ألفا و124 مصابا"، معظمهم في محيط مراكز التوزيع الأميركية، ضمن سياسة "هندسة التجويع" وفق ما أكده المكتب الإعلامي الحكومي لأكثر من مرة.
ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أميركي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 67 ألفا و139 شهيدا، و169 ألفا و583 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 460 فلسطينيا بينهم 154 طفلا.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 2:04 مساءً -
بتوقيت القدس
في قطاع يعتصره الحصار وتنهشه الحرب، وحيث تُغتال الألوان وتُغلق منافذ الإبداع، وقف ابن مدينة غزة الفنان التشكيلي أحمد مهنا وأمسك بما بقي من "كراتين المساعدات الإغاثية" التي كانت رمزا لما يسد الرمق في زمن انقطاع الحياة، وحولها بفرشاته إلى لوحات يضمد بها جراحه وجراح مدينته المكلومة.
ويقام حاليا في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن معرض فني متنقل للفنان مهنا ينظمه برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، والهدف تقديم تجربة فنية تنبض بالألم والإنسانية، وتوثّق حجم المأساة اليومية التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة.
وفي تصريحات، يقول مهنا إنه استطاع أن يربط بين المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة وكراتين المساعدات ليضفي على أعماله بعدا فلسفيا وفنيا، ويغلفها بلمسات إنسانية.
وبتلك الصناديق الورقية التي حملت شعار "ليس للبيع وليس للتبديل"، خاطب مهنا العالم بكل لغاته، وصاغ منها لوحات تشهد على حجم المأساة، وتفيض بأوجاع غزة وتنبض بالإنسانية والأمل الخافت.
ورغم أن الفنان التشكيلي ما زال يعيش وسط المعاناة في غزة حتى اليوم، فإن أعماله تخطت أسوار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عامين، ووصلت إلى عدة عواصم أوروبية لتروي حكاية الصمود والكرامة.
ويقول أحمد مهنا "الفكرة لم تأتِ من فراغ، بل دفعني إليها شُح المواد الخام وغياب أدوات الرسم التقليدية التي اعتدنا أن نعبر بها عن مشاعرنا، فأصبح الكرتون ملجئي الوحيد في ظل الحرب".
ويلفت الفنان الفلسطيني الانتباه إلى الشعارات التي حملتها كراتين برنامج الأغذية العالمي قائلا "أكثر ما لفت نظري أن الشعار المكتوب على الكراتين هو (ليس للبيع وليس للتبديل) بما لهذه العبارة من رمزية عميقة".
الفن الذي صنعه أحمد يتجاوز الحدود واللغات، ويحمل وجع غزة في كل ركن من أركان أوروبا.
وهكذا استطاع مهنا الجمع بين معاناته اليومية وشغفه بالفن، وحوّل الصناديق الورقية المهملة من شاهد على الجوع إلى شاهد بصري على الصمود.
بينما لا يزال أحمد مهنا يعيش حالة الفقد والحصار في غزة، انطلقت لوحاته خارج أسوار الحصار وصارت لها أجنحة في قلب أوروبا.
ويقول "شعوري معقد؛ فأنا أعيش بين فخر بأن لوحاتي كسرت الجدران ووصلت إلى شعوب أخرى، وبين ألم لأنني لا أستطيع أن أرافقها".
ورحلة اللوحات "الغريبة" بين العواصم الأوروبية ترويها مستشارة الاتصال في برنامج الأغذية العالمي عالية زكي قائلة "هذه اللوحات كانت بالأمس صناديق مساعدات لأهالي غزة حيث سرقت الحرب كل شيء منهم: بيوتهم، وأحلامهم، وعائلاتهم، لكنها لم تستطع أن تسرق عزيمتهم ولا رغبتهم في الحياة".
وتوضح عالية أن فكرة إقامة معرض لهذه اللوحات الكرتونية بدأت "في بروكسل، ومنها إلى السويد، ونحن الآن في كوبنهاغن، وسنواصل إلى ألمانيا وهولندا وفرنسا".
وعن تأثير هذه اللوحات الفنية في مرتادي المعارض بأوروبا، تقول عالية إن "الزوار يتأثرون كثيرا، ويقف بعضهم أمام اللوحات ساعات".
فهو يروي قصة شعب لم يمنعه الجوع ولا الحرب من التعبير عن ذاته، وجعل من فنّه سفيرا يحمل الوجع والكرامة إلى دول لم تعرف غزة إلا من نشرات الأخبار.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 1:57 مساءً -
بتوقيت القدس
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطناً، واعتدت عليه، على دوار قرية جبع شمال شرق القدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على مواطن بعد ايقاف مركبته، وقاموا باعتقاله.
قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على مواطن بعد ايقاف مركبته.
في السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزين، في منطقة الجسر ومنطقة المحددة، ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، واعاقت حركة المواطنين.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 1:57 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت مصادر طبية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 67,160 شهيدا و169,679 مصابا، منذ الســــابع من تشـــرين الأول/ أكتوبر عام 2023.
أوضحت المصادر ذاتها، أن 21 شهيدا و96 مصابا، وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.
بلغ عدد من وصل إلى المستشفيات خلال الساعات الـ24 الماضية من شهداء المساعدات اثنين، والإصابات 19، ليرتفع إجمالي شهداء لقمة العيش ممن وصلوا إلى المستشفيات إلى 2,610، وأكثر من 19,143 مصابا.
عدد الشهداء والإصابات منذ 18 آذار/ مارس 2025 حتى اليوم بلغ 13,568 شهيدا و57,638 مصابا.
كما بلغت حصيلة الشهداء والإصابات منذ 18 آذار/ مارس 2025 حتى اليوم 13,568 شهيدا و57,638 مصابا.
وأشارت إلى أن عددا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى اللحظة.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 1:57 مساءً -
بتوقيت القدس
استشهد مواطنان لبنانيان، ظهر اليوم الاثنين، في غارة لطيران الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان.
استشهد مواطنان لبنانيان في غارة لطيران الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن مسيرة تابعة لطيران الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مركبة مدنية على طريق زبدين قضاء النبطية، ما أدى لاستشهاد مواطنين وإصابة ثالث بجروح.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 1:57 مساءً -
بتوقيت القدس
منع مستعمرون، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مواطنين في قرية بيت عور التحتا غرب رام الله، من قطف ثمار الزيتون.
مستعمرون منعوا أصحاب، من قطف الزيتون وأجبروهم تحت تهديد السلاح على مغادرة أرضهم.
وأفادت مصادر محلية بأن مستعمرين منعوا أصحاب، من قطف الزيتون وأجبروهم تحت تهديد السلاح على مغادرة أرضهم.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 1:57 مساءً -
بتوقيت القدس
هاجم مستعمرون، اليوم الاثنين، أطراف قرية كفر مالك شمال شرق رام الله.
وأفادت مصادر محلية، بأن عددا من المستعمرين هاجموا أطراف القرية، ودمروا سياجا وكسروا عدداً من الأشجار المثمرة في أرض المواطن نزيه معدي.
اعتداءات المستعمرين المتكررة تهدد حق المواطنين في المياه.
وتسببت اعتداءات المستعمرين المتكررة، قبل نحو أسبوع على آبار المياه في منطقة عين سامية، شرق بلدة كفر مالك، في توقف ضخ المياه من الآبار الرئيسية، ما يهدد بحرمان آلاف المواطنين في أكثر من 19 تجمعًا سكنيًا من حقهم الأساسي في المياه.
الإثنين 06 أكتوبر 2025 1:56 مساءً -
بتوقيت القدس
داهم جيش الاحتلال برفقة مستعمرين، اليوم الاثنين، مدرسة التحدي في خربة ابزيق شمال شرق طوباس.
وأفاد مدير التربية والتعليم في طوباس عزمي بلاونة، بأن مستعمرين بحماية جيش الاحتلال اقتحموا حرم المدرسة، وسط وجود الطلبة والكادر التعليمي، ما أثار الخوف والذعر في صفوفهم، وأوقف العملية التعليمية فيها.
اقتحام المدرسة أثار الخوف والذعر في صفوف الطلاب والكادر التعليمي.
ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، نفذ المستعمرون ما مجموعه 7154 اعتداء بحق المواطنين وممتلكاتهم، ما تسببت باستشهاد 33 مواطنا، حسب ما أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.
وتشهد المنطقة تصعيدا كبيرا في اعتداءات المستعمرين ضد المواطنين وممتلكاتهم، ما أجبر عددا من العائلات على الرحيل عن مساكنها.