أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

حرية فلسطين واستقلالها هو الحل، وليس الحرب!

 بقلم: إبراهيم عبدالله صرصور


ونحن نتابع تطورات الأيام الأخيرة على الجبهة مع قطاع غزة، بما في ذلك العمليات العسكرية الدموية على الأرض التي تشنها إسرائيل ضد المدنيين العزل في القطاع، والتصريحات الرسمية للقيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية، تقفز الى الاذهان ثنائية (الانتخابات/والحرب) التي أصبحت ملازمة للمشهد السياسي الإسرائيلي في أكثر من منعطف تاريخي، حيث تخوض الأحزاب الصهيونية معركتها الانتخابية عبر شلال من الدماء والاشلاء الفسطينية...


(1)
يأتي التصعيد الإسرائيلي الدموي هذه المرة في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لخوض انتخابات برلمانية هي الخامسة من نوعها منذ العام 2019 وحتى الآن... اللافت في مشهد الانتخابات/الحرب في هذه المرحلة ان الحروب السابقة خاضتها حكومات بقيادة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، أما هذه الحرب فتخوضها حكومة بزعامة يائير لابيد والتي وُلدت من رحم أزمة سياسية عميقة افشلت نتنياهو من تشكيل حكومة، بينما مَكَّنَتْ عددا من الأحزاب من اليمين والوسط واليسار وكلهم من المعارضين لنتنياهو، من تشكيل حكومة اسموها "حكومة تغيير"...

هذه الحكومة تعاني من أزمات داخلية في تركيبتها وعطب في نسيجها، وعوار في انسجام مكوناتها، كما تعاني من ضعف في صورتها أمام الرأي العام اليميني. لذلك - كما سابقاتها في الماضي - رأت من المناسب ان تبدأ حملتها الانتخابية بإعلان الحرب على قطاع غزة، طمعا في حصد بعض الأصوات وتحسين وضعها الانتخابي ولو على حساب الدم الفلسطيني!

لماذا تتذكر حكومات اسرائيل غزة قبل كل انتخابات تخوضها، فتُجري على ارضها المقدسة الدماءَ انهارا، وتحولها الى كومة من ركام، وجبل من معاناة وآلام، أمام سمع وبصر النظام العالمي المجرم؟!!.. سؤال سيظل الجواب عليه وصمة عار في جبين إسرائيل، كما في جبين المجتمع الدولي الذي ما زال عاجزا عن لجم إسرائيل وإجبارها على الالتزام بالشرعية الدولية ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية!

وقع مثل ذلك في السابق حيث شن أولمرت حربا وحشية أُطلق عليها "الرصاص المصبوب" ( 27.12.2008 - 18.1.2009) سبقت انتخابات الكنيست في العام 2009، كما وشن نتنياهو حروبا ضارية ووحشية على (قطاع غزة) كحرب "عمود الغمام" (14.11.2012- 21.11.2012) والتي سبقت انتخابات 2013، وكحرب "الجرف الصامد" (26.8.2014 - 8.7.2014)، التي سبقت انتخابات 2015، وكحرب "حارس الاسوار" (21.5.2021 – 10.5.2021)، والتي أطلق عليها الشعب الفلسطيني "معركة سيف القدس"...

قد يدَّعي البعض ان رئيس الوزراء الحالي لابيد يعيش "شهر عسل" مع الإدارة الجديدة في البيت الأبيض بزعامة جو بايدن، الذي استقبله بحفاوة قبل أسابيع في إسرائيل، وأنتزع منه بأنه "صهيوني" حتى النخاع، ولذلك لا يُخشى من سقوطه المدوي، الا ان الوضع ليس بهذه البساطة، فالخريطة السياسية الإسرائيلية في السنوات الثلاث الأخيرة منقسمة بشكل عميق، لكن الوضع هذا سائل الى حَدٍّ يمكن ان ينقلَ السلطةَ من طرف الى آخر (كتلة نتنياهو وكتلة التغيير) بشكل مفاجئ بسبب انتقال عدد محدود من المصوتين من جهة إلى أخرى!

رغم ذلك أؤكد هنا أننا لا نُعَوِّلُ على أي تغيير في الخريطة السياسية الإسرائيلية يمكن ان يدفع في اتجاه حلحلة الاوضاع وذلك لغياب الفوارق بين الأحزاب الطامعة في الوصول الى مقر رئيس الوزراء الإسرائيلي في القدس الغربية. فمن يتابع تصريحات (بيني غانتس) زعيم حزب (أزرق – أبيض) الإسرائيلي الذي يطمح في تشكيل الحكومة بعد انتخابات الثالث من شهر تشرين ثاني 2022 بعد ان وقع اتفاقا مع رئيس حزب (تكفا حداشا) الوزير اليميني غدعون ساعر، يلحظ السباق المحموم بينه وبين لابيد (الشريك في حكومة التغيير)، الذي يطمح هو أيضا الى تشكيل الحكومة بعد الانتخابات الوشيكة، في التعبير عن أكثر السياسات الداخلية والخارجية تطرفا ضد الشعب الفلسطيني..

بل لا أكون مبالغا إن قلت ان مواقف (غانتس) و (لابيد) لا تبدو أقل تطرفا من مواقف نتنياهو في ملف فلسطين/إسرائيل وغيرها من الملفات المحلية والإقليمية والدولية، بما في ذلك سياسة الاغتيالات للقيادات الفلسطينية والتي سارع لدعمها وتأييدها بعد اغتيال القيادات في الجهاد الإسلامي في غزة خلال الحربالاخيرة...

(2)

أشكك في قدرة اسرائيل على ان تحقق أي انجاز حقيقي في أي حرب تشنها على قطاع غزة، ما عدا ما ستخلفه وراءها من قتلى وجرحى، ودمار شامل سيعمق حتما حالة الغضب والاحباط في اوساط الشعب الفلسطيني، الأمر الذي يمكن ان يفجر الأوضاع داخل اسرائيل وخارجها، مما سيدفعها في النهاية الى التوجه لأطراف دولية للتوسط من اجل وقف لإطلاق النار، وحتى الاستعداد لوقف إطلاق النار من جهة واحدة، ثم قبولها في النهاية باتفاق على نحو الاتفاق الذي اقره نتنياهو في حربه على قطاع غزة عام 2012 (عمود الغمام)، والذي أنجزته القيادة المصرية في حينه برعاية الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي - رحمه الله.

اعتقد ان تجارب الماضي أصدق شاهد وأكبر دليل على أن القيادتين السياسية والعسكرية الإسرائيلية لم تنجح كعادتها في معرفة حجم قوة المقاومة الفلسطينية وقدراتها العسكرية التي استطاعت إدخال الملايين من الإسرائيليين تحت الأرض بفعل صواريخها التي وصلت مدىً لم يتوقعه أكبر الخبراء العسكريين والأمنيين الإسرائيليين...

نلاحظ عندما تابعنا وقائع الحرب الجديدة على قطاع غزة، تَبَجُّحَ رئيس الوزراء لابيد ووزير الحرب غانتس، بتحقيق عملية (بزوغ الفجر) الحالية أهدافها. تابعنا نفس الصورة لنتنياهو كرئيس للوزراء وليبرمان كوزير الخارجية وبوغي يعلون كوزير للحرب في مؤتمر صحفي مشابه بعد حرب الجرف الصامد في العام 2014. كان حديثهم منصبا على ان الحربين حققتا اهدافهما، لكن الرأي العام الإسرائيلي شكك كثيرا في مصداقية تصريحات مسؤوليه، كما وَعَبَّرَ الكثير من المحللين والخبراء الإسرائيليين في حينه عن افتقار زعماء إسرائيل للشجاعة في قول الحقيقة المرة للمجتمع الإسرائيلي وهي ان إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها التي رسمتها، هذا إن كانت هنالك اهداف اصلا.

لم توقف الحروب السابقة الصواريخ الفلسطينية على تواضعها من الوصول إلى العمق الإسرائيلي وتهديد المناطق الحيوية، كما لم تقدم إسرائيل معطيات تفيد بأنها قضت على القدرات الصاروخية الفلسطينية. لم تنجح إسرائيل ايضا في نزع سلاح المقاومة، ولم تعط اية ضمانات تقنع الرأي العام الاسرائيلي بأن أمنها أصبح مصانا بعد التوقيع على اتفاقيات وقف إطلاق النار. فشلت إسرائيل أيضا في دفع الفلسطينيين في نهاية كل حرب إلى رفع الراية البيضاء وتوقيع أوراق الاستسلام. واضح أن شيئا من هذا لم يتحقق!!!

(3)

أذا ماذا حققت إسرائيل في حروبها المدمرة على قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك  الحرب الاخيرة ؟

لقد قتلت عشرات المقاومين، ودمرت عددا من منصات الصواريخ.. هذا صحيح. لكن إسرائيل تصر على الا تفهم من متابعتها تاريخ النضال الفلسطيني أن قتل قيادي فلسطيني واحد مهما بلغ في مكانته يولد في الشعب ألف قائد بدلا منه. إذا ما حقيقة ما خلفته إسرائيل فعلا في حروبها الوحشية على غزة؟ قتلت وجرحت الالاف من الفلسطينيين، أغلبهم من الأطفال والنساء والشيوخ.. دمرت المقرات الحكومية والمدنية الخدماتية والمساجد والمدارس والمستشفيات، واستهدفت العمارات السكنية والبيوت الخاصة والمزارع والمصانع والبنى التحتية، ونسفت البنوك وهدمت الاستاد الرياضي الوحيد تقريبا في غزة.. سرقت البسمة من وجوه مئات آلاف الغزيين الصابرين، وحولت قطاع غزة إلى بيت عزاء كبير.. هذا ما فعلته إسرائيل في الحقيقة، وهذا ما يتباهى به قادة إسرائيل في مؤتمراتهم الصحفية في كل حرب. فهل هذا هو الانتصار؟ ...

لم يكن من الصعب التقاط علامات الخزي والعار من تعابير وجوه الزعماء الإسرائيليين في نهاية كل حرب، وعدم اقتناعهم بما ساقوا (لشعب إسرائيل !!) من أرقام، وما قدموه من قراءةٍ لمشهدِ الحروب ونتائجها.. من الواضح أن المقاومة الفلسطينية رغم تضحيات الشعب الفلسطيني الأعزل، قد فوتت على القيادات الاسرائيلية ما كانوا يتمنونه من حروب خاطفة تشل حركة المقاومة من الضربة الأولى، في الوقت الذي يبقى فيه (شعب إسرائيل !!) يتريض على الشواطئ وفي المتنزهات، ويعيش حياته الطبيعية متمتعا بوجبة يومية من دماء وأشلاء الفلسطينيين تقدمه وسائل الإعلام الإسرائيلية المرئية والمسموعة والمقروءة يوميا في نشرات الأخبار وهو يتمدد مسترخيا على أريكته...

هذا ما تخيلوه، إلا أن شيئا من ذلك لم يتحقق، إذ وصلت الصواريخ الفلسطينية إلى عمق الاحياء الإسرائيلية حتى وصلت تل أبيب والقدس الغربية، واضطرت الاسرائيليين إلى الفرار والنزوح، او الهرب إلى ملاجئهم تحت الأرض وفوق الأرض، وقد أصيبوا بالهلع والرعب كما رأينا في عشرات أشرطة اليوتيوب. هذه هي الحقيقة التي لن يستطيع قادة إسرائيل إخفاءها مهما حاولوا.

لماذا يصر قادة إسرائيل إذا الى العودة الى ذات التجربة، ولماذا يرفضون الاعتراف بان الحل لا يمكن ان يكون عسكريا، وانما هو سياسي بامتياز، تعترف اسرائيل من خلاله بحق الشعب الفلسطيني في الاستقلال وكنس الاحتلال، وانهاء الحصار الظالم عن قطاع غزة؟!

ان حروبا مهما بلغت في شراستها لن تفت في عضد الفلسطينيين بل ستزيدهم اصرارا على الدفاع عن حقوقهم المشروعة بغض النظر عن كَمِّ التضحيات التي سيقدمونها في سبيل ذلك. لذلك أستغرب كثيرا من إصرار لابيد على انه قادر ان يحقق ما ثبت أنه ليس أكثر من وَهْمٍ وسراب خادع في حروب سابقة؟!

لا استبعد أنه لو يتنبأ القادة الاسرائيليون بالنتائج كما جاءت على الارض، أو لو يتعلمون من تجارب من سبقهم في هذه الطريق، لما أقدموا على حروبهم ضد غزة ابدا... فلماذا يكررون التجربة بالرغم من الفشل المستمر، ولماذا يعودون الى نفس المغامرة وقد تطورت قدرات المقاومة كثيرا منذ ذلك الوقت باعتراف الخبراء الاسرائيليين أنفسهم؟! إنها "الفطرة" الإسرائيلية الصهيونية السقيمة التي تتميز بالفوقية العنصرية من جهة، وبالانتهازية الصهيونية من الجهة الثانية، ونزعة الطغيان من الجهة الثالثة.

(4)
صحيح ان الأوضاع العربية والإقليمية والدولية لا تلعب لصالح الفلسطينيين في هذه المرحلة، إلا ان القضية الفلسطينية ستظل حية ونابضة بالحيوية لأنها قضية شعب فرض حضوره على الساحات المحلية والإقليمية والدولية بقوة بفعل الصمود الفلسطيني الأسطوري وإصرار الشعب على انتزاع حقه وعدم التفريط في تراب وطنه ومقدساته، ولأنه نجح في إفشال كل مخططات إسرائيل لشطب الرقم الفلسطيني الصعب من على جدول اعمال المجتمع الدولي والعرب والإسلامي الشعبي والرسمي.

مهما قيل في تراجع الدعم العربي والدولي للقضية الفلسطينية إلا ان هذه القضية ما زالت تحصد التأييد مرة تلو الأخرى في المحافل الدولية ولعل أهمها ما حققته بشأن القدس وعدم مشروعية كل ممارسات الاحتلال الاسرائيلي.

ما زالت شعوب العالم تعبر عن دعهما للحق الفلسطيني واستعدادها للانتقال بالقضية الفلسطينية إلى آفاق جديدة ستكون إسرائيل فيها أكبر الخاسرين حتما. المعاناة الفلسطينية والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه القضية الفلسطينية ستدفع الشعب الفلسطيني عاجلا او آجلا إلى تحقيق الوحدة الوطنية والالتفاف حول الثوابت الراسخة ومواجهة المخاطر من خلال جبهة واحدة تقدم الوطني الجامع على الفئوي الضيق.

اعتقد أن الأحداث الأخيرة كشفت القناع من جديد عن الوجه الحقيقي البشع للسياسة الاسرائيلية الرافضة لأية حلول حقيقية تضع المنطقة على الطريق الصحيح، والمصرة على العدوان والاستيطان والتنكر للحقوق الفلسطينية المشروعة. ان استمرار اسرائيل في سياساتها هذه لن تؤدي الا الى المزيد من المعاناة لكل شعوب المنطقة بما في ذلك الاسرائيليين.
(5)
لا يحتاج الأمر إلى ذكاء خارق من أجل التقاط الأهداف الانتخابية - السياسية للحرب التي تشنها حكومة لابيد على قطاع غزة... هل سيمضي لابيد في لعبة (الانتخابات والحرب) معتقدا ان حربه على الفلسطينيين في غزة سيحقق له الانتصار في الانتخابات الوشيكة؟! طبعا، لا...

مهما كان قرار لابيد أو غيره من الزعماء الصهاينة، فليس امام الشعب الفلسطيني في ظل الظروف الحالية من بديل إلا ان يسارع في أنجاز الوحدة الوطنية وتجاوز حالة الجمود الذي لا مبرر له مطلقا، وأن تندفع قيادات الشعب الفلسطيني إلى مزيد من الاجتهاد في اتجاه تنفيذ استحقاقات اتفاقيات المصالحة الموقعة بين الأطراف في السنوات الأخيرة.

تجاوز هذه المرحلة على قاعدة الثوابت والرؤية الواقعية لما وصلت إليه القضية سيعزز الوحدة الوطنية، وسيجعل حلم إنجاز التحرير والاستقلال أقرب من ذي قبل، وعليه فلا بديل أمام القيادة الفلسطينية إلا التركيز على أولوية الوحدة الوطنية وإنجازها في أسرع وقت ممكن من أجل الانطلاق نحو مرحلة انتزاع الحقوق والبناء، خصوصا ونحن نرى الاصطفاف الإسرائيلي المتطرف، وسعي إسرائيل الحثيث إلى مزيد من التصعيد..

* الرئيس السابق للحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": عام على عزل أسرى "نفق الحرية" في ظروف اعتقالية صعبة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، إن مصلحة السجون الإسرائيلية تواصل منذ ما يقارب العام عزل الأسير محمود العارضة أحد الأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم في عملية "نفق الحرية" من سجن جلبوع في السادس من أيلول/ سبتمبر من العام الماضي.


ونقلت الهيئة عن محاميتها حنان الخطيب، أن العارضة ورفاقه لا زالوا يعانون من ظروف اعتقالية صعبة.

وأشارت الهيئة الى أن سلطات الاحتلال تتعمد نقل الأسرى الستة من زنازينهم كل ثلاثة أشهر كاجراءٍ عقابي بحقهم، وبتاريخ 25/7/2022 جرى نقل العارضة الى زنازين ريمونيم، حيث يعاني الأمرين في زنازين تفتقر الى أدنى مقومات الحياة الانسانية.


جدير ذكره أن الأسير العارضة (47 عامًا) من بلدة عرابة قضاء مدينة جنين، اعتقل أول مرة خلال عام 1992 وأمضى حينها 41 شهرًا في الأسر، وأعيد اعتقاله خلال عام 1996 وحكم عليه بالسجن المؤبد و15 عامًا، واعتقل للمرة الثالثة بعد تمكنه من الهروب من سجن جلبوع العام الماضي، وأصدرت محكمة الاحتلال حكمًا إضافيًا بحقه بالسجن الفعلي لمدة خمس سنوات وغرامة مالية بقيمة 5000 شيقل.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم بيتًا متنقلاً في برقة شمال غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام - هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بيتًا متنقلاً "كرفان" في بلدة برقة شمال غرب نابلس.


وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال ترافقها جرافة اقتحمت منطقة المسعودية في أراضي بلدة برقة، وهدمت بيتًا متنقلاً يسكنه المواطن مشير سيف، بحجة عدم الترخيص.


يشار إلى أن هذا الهدم هو الثالث للمواطن سيف، فقد هدم الاحتلال قبل أكثر من عامين منزله من الاسمنت، ثم هدم منشأة زراعية (بركس) أنشأها في المكان نفسه.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مناورات صينية جديدة حول تايوان تزامنا مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي

بكين, (أ ف ب) -نفّذت الصين مناورات عسكرية جديدة في محيط تايوان الاثنين، بينما نددت بزيارة جديدة أجراها أعضاء من الكونغرس الأميركي للجزيرة بعد أيام على زيارة مشابهة قامت بها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وأثارت ردا غاضيا من بكين.


ودفعت الزيارة التي تستمر يومين ولم تكن معلنة سابقا، الصين إلى التأكيد مجددا بأنها "ستستعد لحرب" بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي ديموقراطي بينما يطالب بها القادة الصينيون وتعهّدوا استعادتها وإن كان بالقوة.


والتقى الوفد المكوّن من خمسة أعضاء في الكونغرس بقيادة السناتور إد ماركي الذي يمثّل ولاية ماساتشوستس، بالرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين الاثنين، بحسب ما أفاد معهد يعدّ بمثابة سفارة واشنطن في تايبيه بحكم الأمر الواقع.


وقال إن "الوفد حظي بفرصة لتبادل وجهات النظر مع النظراء التايوانيين بشأن مجموعة واسعة من القضايا المهمة بالنسبة للولايات المتحدة وتايوان على حد سواء".


وأثارت الزيارة التي ضمّت شخصيات من الحزبين الجمهوري والديموقراطي حفيظة بكين التي أعلنت تنظيم "دورية للتأهب لمعارك مسلّحة ومناورات قتالية في البحر والمجال الجوي حول تايوان" الاثنين.


وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية وو كيان إن "جيش التحرير الشعبي الصيني يواصل التدرّب والاستعداد للحرب والدفاع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي وسحق أي شكل من أشكال +استقلال تايوان+ الانفصالي ومحاولات التدخل الخارجية بشكل حازم".


وأضاف "نحذّر الولايات المتحدة وسلطات الحزب الديموقراطي التقدمي (الحاكم في تايوان): +استخدام تايوان لاحتواء الصين+ مصيره الفشل".


وجاءت مناورات الاثنين بعد تدريبات ضخمة استمرت عدة أيام في محيط تايوان غداة زيارة بيلوسي، وأرسلت بكين خلالها سفنا حربية وصواريخ وطائرات إلى المياه والأجواء القريبة من الجزيرة.


ولم يحكم الحزب الشيوعي الصيني تايوان قط لكنه يتوعد باستخدام القوة لاستعادة الجزيرة اذا لزم الأمر بينما يندد بأي خطوات قد يعتبرها تعاملا مع الجزيرة على أنها دولة ذات سيادة.


ولم يحكم الحزب الشيوعي الصيني تايوان قط لكنه يشير إلى أنه سيلجأ إلى القوة لاستعادة الجزيرة اذا لزم الأمر بينما يندد بأي خطوات قد يعتبر أنها تنطوي على التعامل مع الجزيرة على أنها دولة ذات سيادة.


وشددت الصين في "كتاب أبيض" نشر الأسبوع الماضي على هذا التهديد القائم منذ عقود إذ قال مكتب الشؤون التايوانية في الصين إن بكين "لن تتخلى عن استخدام القوة (ضد جارتها) وتحتفظ بخيار اتّخاذ كافة الإجراءات اللازمة".


من جهتها، تمسّكت تايوان بموقفها في ظل التوتر مع الصين وقال رئيس وزرائها سو تيسنغ-تشانغ إن الجزيرة ترحب بـ"جميع البلدان والأصدقاء من حول العالم" الذين يرغبون بدعمها.


وقال "علينا ألا نخاف من القيام بأي شيء أو من السماح بقدوم زوار أو قدوم أصدقائنا، فقط لوجود جار شرير لدينا".


كما أدلى وزير خارجية الجزيرة جوزيف وو بتصريحات مشابهة بعد اجتماع مع الوفد الأميركي الاثنين.


وقال وو في تغريدة "لا يمكن للصين الاستبدادية أن تملي على تايوان كيف تقيم علاقات صداقة وتحظى بالدعم وتبقى صامدة وتشع كشعلة حرية".


ودافعت بيلوسي عن زيارتها التي جعلت التوتر في مضيق تايوان يبلغ أعلى مستوى له منذ عقود.
وقال الرئيس جو بايدن إن الجيش الأميركي عارض زيارة المسؤولة الديموقراطية، وهي الشخصية الثانية في تراتبية شغل منصب الرئاسة بحال شغوره بعد نائبة الرئيس.


ويتساوى الكونغرس مع الحكومة بموجب الدستور الأميركي إذ يملك المشرّعون حرية السفر حيثما أرادوا. وتحظى تايوان بدعم الحزبين رغم الانقسامات في واشنطن حيال قضايا عديدة.


ونقلت الولايات المتحدة علاقاتها الدبلوماسية من تايبيه إلى بكين عام 1979. لكنها لا تزال حليفا مهما لتايوان وتقيم علاقات دبلوماسية مع تايبيه بحكم الأمر الواقع.


ورسميا، تعارض واشنطن إعلان تايوان استقلالها بقدر معارضتها تغيير الصين وضع الجزيرة بالقوة.


والتزمت الغموض المتعمّد حول ما إذا كانت ستدعم تايوان عسكريا في حال غزتها الصين.


وأجرى كبار المسؤولين الأميركيين زيارات إلى تايوان على مدى العقود الماضية. وحتى زيارة بيلوسي لم تكن الأولى من نوعها إذ زار رئيس مجلس النواب الأسبق نيوت غنغريتش الجزيرة عام 1997.


لكن الزيارات باتت أكثر تواترا وبمشاركة شخصيات أرفع مستوى في عهد الرئيسين السابق دونالد ترامب والحالي بايدن.
كما زارت وفود من أوروبا ودول غربية أخرى تايوان في السنوات الأخيرة، في ردّ جزئيا على تشديد موقف بكين في عهد الرئيس الصيني شي جينبينغ. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مصنع تسلا في شانغهاي يحقق إنجازا هاما بإنتاج مليون مركبة

شانغهاي(شينخوا) أنتج مصنع "شانغهاي جيجافاكتوري" المملوك لشركة تسلا الأمريكية، مليون مركبة في غضون ثلاث سنوات، مما يشكل علامة فارقة، حسبما ذكرت شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات اليوم الاثنين.


وتأسس مصنع تسلا الضخم في شانغهاي في عام 2019، وهو أول مصنع هائل لشركة تسلا خارج الولايات المتحدة، حيث بلغ معدل التوطين للسلسلة الصناعية أكثر من 95 بالمائة، كما أن 99.99 بالمائة من الموظفين من الصينيين.


وصدّر المصنع، وهو مركز تصدير مهم لشركة تسلا، 97182 مركبة في الفترة من يناير إلى يونيو من العام الجاري، مقارنة بـ41770 مركبة في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لشركة تسلا تشاينا.


وسجلت شركة تسلا رقما قياسيا في يونيو الماضي حيث نجحت في تسليم 77938 مركبة في الصين، بزيادة 177 في المائة على أساس سنوي. 


وأنتج مصنع "شانغهاي جيجافاكتوري" ما يقرب من 300 ألف مركبة في النصف الأول من هذا العام. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم "بوليت تراين" يحافظ على صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية

لوس انجليس,  (أ ف ب) -حافظ فيلم الحركة "بوليت تراين" من إنتاج شركة "سوني" على صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية للأسبوع الثاني على التوالي، على ما أفادت الاحد شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


ويتناول الفيلم المقتبس من رواية يابانية ناجحة، قصة سبعة قتلة يحاولون تصفية بعضهم بعضاً في قطار فائق السرعة بين طوكيو وكيوتو.


وحقق الفيلم الذي تولى بطولته براد بيت وآرون تايلور-جونسون وساندرا بولوك ويُعدّ آخر عمل ضخم يصدر هذا الصيف إيرادات بلغت 13,4 مليون دولار في عطلة الأسبوع الثانية لعرضه، ومع أن هذه الحصيلة أقل من نصف ما سجله الفيلم الأسبوع الفائت إلا أنها تبلغ نحو ضعف ما حققه فيلم "دي سي ليغ أوف سوبر بيتس" الذي حلّ ثانياً.


ويتتبّع فيلم التحريك الذي أدى نجوم كبار، من أمثال دواين جونسون وكيفين هارت، شخصياته بأصواتهم، مغامرات كريبتو، كلب "سوبرمان" الذي يهبّ لنجدة أبطال خارقين بمساعدة كلاب أخرى. وحقق إيرادات بلغت 7,2 ملايين دولار.


وبعد 12 أسبوعاً على بدء عرضه في صالات أميركا الشمالية، تقدم فيلم "توب غن: مافريك" إلى المركز الثالث بعدما حلّ الأسبوع الفائت سادساً محققاً 7,1 ملايين دولار.


وحظيت تتمة "توب غن" الذي حقق نجاحاً واسعاً قبل 36 عاماً، باستحسان النقاد. ومرة جديدة، يؤدي توم كروز دور الطيار بيت "مافريك" ميتشل الذي يصبح في العمل الجديد نقيباً مهمّته قصف منشأة تخصيب يورانيوم تابعة لدولة معادية.


وحلّ في المرتبة الرابعة الجزء الأخير من أفلام "ثور" بعنوان "ثور: لوف أند ثاندر" محققاً إيرادات بـ5,3 ملايين دولار بعد ستة أسابيع على بدء عرضه.


 ويؤدي دور البطولة فيه كريس هيمسوورث إلى جانب ناتالي بورتمان وكريستيان بايل.


وجاء في المرتبة الخامسة فيلم "نوب" الذي تتمازج فيه عناصر أفلام الرعب والخيال العلمي في أجواء الويسترن محققاً 5,3 ملايين دولار بعد أربعة أسابيع على بدء عرضه في الصالات.


ويروي الفيلم الذي يؤدي بطولته دانيال كالويا الحائز جائزة أوسكار، قصة عائلة سوداء تكافح من أجل تغطية نفقاتها في مزرعة خيول في كاليفورنيا.


وفي ما يأتي بقية المراكز في تصنيف الأفلام العشرة الأولى على شباك التذاكر في أميركا الشمالية:
6- "مينيينز: ذي رايز أوف غرو" (4,9 ملايين دولار).
7- "وير ذي كرودادز سينغ" (4 ملايين دولار).
8- "باديز باديز باديز" (3,3 ملايين دولار).
9- "إلفيس" (2,6 مليون دولار).
10- "فول" (2,5مليون دولار). 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤولة سورية: يحق للصين أن تتخذ كافة الخطوات للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها

دمشق  (شينخوا) أكدت المستشارة الخاصة للرئاسة السورية بثينة شعبان يوم الأحد أن الهدف من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى منطقة تايوان الصينية هو إعلامي ودعائي بغية إظهار أن الولايات المتحدة ما تزال تفعل ما يحلو لها، مبينة أنه يحق للصين أن تتخذ كافة الخطوات للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها ولديها القدرة على ذلك.


وقالت شعبان في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن "الهدف الأمريكي من هذه الزيارة هو إعلامي ودعائي ليبرهن أن الولايات المتحدة ما زالت هي القوة العظمى في العالم وتفعل ما يحلو لها".


وأشارت شعبان إلى أن نتائج ما اتخذته الصين كخطوات ردا على زيارة بيلوسي كانت عكس ما أراد بعض السياسيين الأمريكيين، لافتة إلى أن المناورات العسكرية التي أجرتها الصين هامة جدا مما يثبت أن الصين يحق لها أن تتخذ كافة الخطوات للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وهي قادرة على ذلك.


وبينت مستشارة الرئاسة السورية أن العقوبات التي اتخذتها الصين على بيلوسي وإلغاء الاجتماعات بين وزارتي الدفاع وبعض ميادين التنسيق الأخرى أثبتت للعالم أمرا هاما هو أن أمريكا تحرص على الصورة والمظهر السطحي، في حين أن الصين تحرص على المحتوى والمغزى، مؤكدة أن "مغزى الإجراءات المتخذة من قبل الصين كان لصالح الصين، بالرغم من أن أمريكا حاولت أن تكون هذه الزيارة لصالحها".


وفي معرض ردها حول نتائج هذه الزيارة، أعربت المستشارة الخاصة عن اعتقادها بأن ما اتخذته الصين تجاه الزيارة يوضح أن الصين عازمة على الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها كما تهتم بأمن المنطقة.


وأضافت شعبان أن "الغاية الأساسية للولايات المتحدة في كل علاقتها هي الإبقاء على أنها هي القطب الوحيد المسيطر"، مؤكدة أن الصين "تريد عالما متعدد الأقطاب".


وأشارت شعبان إلى أن مبدأ صين واحدة معترف به دوليا وهو لصالح الشعب الصيني كله، مؤكدة أن "الصين تخاطب العالم بلغة التعاون بدلا من لغة الهيمنة التي يتبعها الغرب". 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تنفي نفيا "قاطعا" أي علاقة بمنفذ الهجوم على سلمان رشدي

طهران, \ (أ ف ب) -نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية نفيا "قاطعا" الإثنين أي علاقة لإيران بمنفذ الهجوم على الكاتب البريطاني سلمان رشدي خلال مؤتمر في شمال الولايات المتحدة.


وصرح ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي "ننفي نفيا قاطعا" أي علاقة بمنفذ الهجوم مؤكدا "لا يحق لأحد اتهام الجمهورية الإسلامية"، في أول رد فعل من طهران على الهجوم طعنا الذي استهدف الجمعة مؤلف رواية "آيات شيطانية" الذي أصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه عام 1989. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

المساعدات الإنسانية الصينية تخفف من وطأة معاناة الأسر الأفغانية

كابول(شينخوا) يعيش ساي حسن، مع أفراد أسرته الستة، في كوخ بأرضية منخفضة قليلا تبلغ مساحته حوالي 50 مترا مربعا في جبل أفشار، أحد أكبر الأحياء الفقيرة في العاصمة الأفغانية كابول التي يسكنها أكثر من 5 آلاف عائلة.


ومع جنيه 500 أفغاني (حوالي 5.62 دولار أمريكي) يوميا، كان حسن بالكاد قادرا على إطعام أسرته. لذا كان عليه أن يقترض القليل من الأرز من أحد المتاجر.


وجاءت التبرعات من الصين لتقلب حياته "من الأرض إلى السماء". وتلقت عائلة حسن دفعتين من المساعدات الصينية، شملت كل منهما 50 كيلوغراما من الأرز، و50 كيلوغراما من القمح، و5 كيلوغرامات من زيت الطهي.


وقال حسن إنه "بعد تلقي المساعدة، يمكننا تناول ثلاث وجبات في اليوم".


وذكر أخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في وقت سابق من هذا العام أن أفغانستان تواجه انهيارا اقتصاديا محتملا غير قابل للتراجع مما يترك ما يصل إلى 80 في المائة من الناس مدينين و97 في المائة من الأفغان في فقر.


وللمساعدة في منع وقوع كارثة إنسانية محتملة، تعهدت الصين بتقديم مساعدات لأفغانستان بقيمة 250 مليون يوان (نحو 37 مليون دولار)، بما في ذلك إمدادات غذائية وملابس شتوية.


وقال محمد نسيم حقاني، المتحدث باسم وزارة الدولة لإدارة الكوارث والشؤون الإنسانية، لوكالة أنباء ((شينخوا)) "نحن ممتنون للصين لإعلانها عن تقديم حزم مساعدات إنسانية وإرسال إعانات".


وقال عبد السلام، أحد سكان مقاطعة هرات الغربية، "لم يكن لدي ما أكله، لكن المساعدات التي تبرعت بها الصين وُزعت على الأسر المحتاجة، بمن فيهم أنا، وتلقيت كيسا من الأرز وكيسا من الدقيق، مما خفف من العبء عني".


في 22 يونيو، أسفر زلزال قوي وقع في جنوب شرق أفغانستان عن مقتل أكثر من ألف شخص وإصابة قرابة ألفين آخرين وتدمير عشرات الآلاف من المنازل. وكانت الصين من بين أوائل الدول التي قدمت العون، حيث تعهدت بتقديم 50 مليون يوان (حوالي 7.5 مليون دولار) كمساعدات إنسانية طارئة.


وقال عبد الناصر ريشتيا، الخبير الاقتصادي والرئيس التنفيذي لاتحاد مصانع الصلب في أفغانستان، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "مساهمة الصين في أفغانستان جلية، وكدولة مجاورة، دائما ما قدمت الصين المساعدة في العديد من المجالات"، مضيفا "بالنيابة عن الشعب الأفغاني، أود أن أشكر الشعب الصيني". 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس وزراء اليابان يلقي خطابا بمناسبة ذكرى الاستسلام دون إبداء الندم على العدوان في زمن الحرب

طوكيو  (شينخوا) أحيت اليابان اليوم (الاثنين) الذكرى الـ77 لاستسلامها في الحرب العالمية الثانية، حيث ألقى رئيس الوزراء فوميو كيشيدا خطابا دون إبداء الندم على تاريخ البلاد العدواني في زمن الحرب.


وقال كيشيدا، في كلمته، إن تاريخ الذين عانوا وأولئك الذين لقوا حتفهم في الحرب هو أمر لا ينبغي نسيانه أبدا، وتعهد بعدم تكرار أهوال الحرب أبدا.


غير أن الخطاب لم يشر إلى التاريخ العدواني لليابان في زمن الحرب.


وهذه نقطة بالغة الأهمية بالنسبة للمجتمع الدولي لتقييم نظرة اليابان الصادقة تجاه فظائعها في زمن الحرب، وكان رؤساء الوزراء اليابانيون قد تناولوا في وقت سابق عدوان البلاد في زمن الحرب في إحياء الذكرى السنوية.


وبعد خطاب كيشيدا، تقدم الإمبراطور ناروهيتو برفقة الإمبراطورة ماساكو الحاضرين للوقوف دقيقة صمت في حوالي الساعة 12:00 ظهرا بالتوقيت المحلي.


وقال الإمبراطور ناروهيتو، في الحدث المصغر والمراعي للتباعد الاجتماعي، الذي حضره حوالي ألف شخص، وهو أقل بكثير من أعداد الحاضرين في الأحداث المماثلة التي عقدت في فترة ما قبل الوباء، إنه "مع الأخذ في الاعتبار مشاعر الندم العميق، آمل بصدق ألا تتكرر ويلات الحرب أبدا". 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم" تعلن عن منح دراسية وتمدد استلام طلبات منح أخرى

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الإثنين، عن تمديد استلام طلبات المنافسة على المنحتين الدراسيتين في جمهورية مصر العربية لدرجة البكالوريوس للعام 2022/2023.


وأوضحت أنه تقرر تمديد استلام الطلبات حتى نهاية دوام  يوم الثلاثاء 13/9/2022، وذلك حتى يستطيع الطلبة الراغبين بالتقدّم أن يحصلوا على إفادة قبول نهائي من إحدى الجامعات المصرية.


ولفتت إلى أنه لن يتم قبول أي طلب بعد التاريخ المذكور أعلاه.


كما أعلنت الوزارة، عن توفر عدد من المنح الدراسية في موريتانيا، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات مختلفة للعام 2023-2022م.


كما أعلنت الوزارة عن توفر عدد من المنح الدراسية في جمهورية مصر العربية؛ للحصول على درجات البكالوريوس والدراسات العليا (ماجستير، ودكتوراة) في مختلف التخصصات.


ودعت "التعليم العالي" الطلبة الراغبين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الإلكتروني www.mohe.pna.ps للاطلاع على كامل التفاصيل.

 


رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

ريال مدريد يقلب الطاولة على ألميريا في انطلاقة الليجا

حقق ريال مدريد الانتصار بنتيجة (2-1)، خلال مواجهة ألميريا، في مستهل مشوار حامل اللقب في الدوري الإسباني "الليجا"، حيث ستقام المباراة في معقل الأخير ملعب "باور هورس".


سجل ثنائية الميرنجي، لوكاس فاسكيز في الدقيقة 61، ودافيد ألابا في الدقيقة 75، بينما تقدم لألميريا لارجي رامازاني في الدقيقة 6.


بهذا الانتصار، حصد الريال أول 3 نقاط له، ليحتل المركز الثالث، بينما تجمد رصيد ألميريا دون نقاط في المركز السابع عشر.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

ميسي: لا شكوك حول فوز بنزيما بالكرة الذهبية

رشح الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد، للفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022.


واستبعد ميسي من قائمة المرشحين للفوز بالجائزة، التي توج بها من قبل 7 مرات، لأول مرة منذ عام 2006.


ونقلت صحيفة "ماركا" الإسبانية، اليوم الأحد، تصريحات ل"البرغوث" حول الأجدر بالكرة الذهبية، حيث قال: "أعتقد أنه لا توجد شكوك هذا العام.. من الواضح أن بنزيما قضى موسما رائعا".


وأضاف: "لقد أنهى الموسم بتحقيق لقب دوري الأبطال، حيث كان أساسيا منذ دور ال16 وما بعده في كل مباراة.. لا أعتقد أن هناك شكوكا هذا العام".

وختم ميسي: "بالإضافة إلى أرقامه في دوري أبطال أوروبا، كان بنزيما بلا شك أفضل لاعب بالدوري الإسباني أيضا، في الموسم الماضي".

وتذهب معظم الترشيحات لبنزيما، منذ نجاحه في قيادة الريال للفوز بدوري أبطال أوروبا، للمرة ال14 في تاريخ النادي الملكي.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

فوز صعب لروما على ساليرنيتانا بالكالتشيو

استهل روما مشواره في الدوري الإيطالي لكرة القدم، بالفوز على مضيفه ساليرنيتانا (1-0)، اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة الأولى من المسابقة.


وعلى ملعب أريكي، جاء هدف المباراة الوحيد عبر اللاعب بريان كريستانتي (ق33).


وبهذا الفوز، حصد روما أول ثلاث نقاط له في الدوري، ليصبح في المركز السابع بثلاث نقاط.


وفي نفس الجولة ابتسمت الأرض لصاحبها، حيث فاز سبيزيا على ضيفه إمبولي بهدف نظيف، حمل توقيع ميالا نزولا (ق36).

وبذلك، صار لسبيزيا 3 نقاط في المركز الثامن.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الفارسة الفلسطينية ديانا الشاعر تتسلم شهادة الاعتماد الرياضيّ لبطولة العالم


غزة – "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي -  قال الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية، إنّه تمّ تسليم شهادات الاعتماد للفريق الرياضيّ الفلسطينيّ ممثلاً بالفارسة الفلسطينية ديانا الشاعر، للمشاركة في بطولة العالم للفروسية في مسابقة الترويض-الدريساج، للقفز عن الخيول والتي تستضيفها جمهورية الدانمارك.


وذكر الاتحاد أنّ الفارسة الشاعر ستكون خير سفير لفلسطين في هذه البطولة والرياضة الراقية دوليًا، وهي أوّل رياضيّة عربيّة تشارك في بطولة العالم للفروسية من هذا النوع الدريساج، التي تدخل في عداد مسابقات الأولمبياد .


هذا، وكانت الشاعر تأهلت إلى نهائيّ بطولة العالم للفروسية للقفز عن الخيول، لتكتب اسمها بأحرف من ذهب كأول فلسطينية وعربية تحقق هذا الإنجاز الذي يعدُّ الحدث الأوّل من نوعه تاريخيًا بوصول دولة عربية ممثلة بفلسطين نهائي بطولة عالمية رسمية لفروسية الترويض، وستكون فلسطين البلد العربيّ الوحيد الذي يشارك بهذا المستوى لأرقى رياضات العالم، حيث سيرفع العلم الفلسطينيّ إلى جانب باقي أعلام الدول.


ودعا الاتحاد التوفيق للفارسة، وتمنى أن يرى العلم الفلسطيني مرفوعاً على سارية البطولة بين أعلام الدول.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد دير البلح يفتتح مشواره بفوز ثمين على شباب جباليا


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - استهل نادي اتحاد دير البلح طريق انتصاراته، وحقق فوزاً ثميناً على منافسه شباب جباليا، بنتيجة 34-31، على ملعب أبو يوسف النجار، في مباراة مؤجلة من الجولة الأوّلى لبطولة دوري الدرجة الممتازة لكرة اليد للموسم 2022-202، برعاية جوّال بحضور جماهيري كبير.


ويشار إلى أنّ تأجيل المباراة جاء عقب العدوان الأخير على قطاع غزة، الذي أوقع ثلاثة شهداء رياضيين، واستهدفت عدد من المؤسسات، ابرزها صالة سعد صايل ذات الألعاب المتعددة.


تبادل الفريقان الهجمات ومحاولات التسجيل، وسيطر الاتحاد على مجريات اللعب من الجانبين والعمق، وتقدم بالتسجيل بواسطة معاذ مصلح، وخليل مهدي، ورد جباليا عبر محمد علي، وخميس البطش، ولينتهي لصالح الاتحاد بنتيجة 19-13.


وفي الشوط الثاني أبقى الاتحاد على أفضليته مستغلاً الطريقة الدفاعيّة التي اعتمدها لاعبو جباليا، فسجل إياد ثابت 5 أهداف، وخليل مهدي 4 أهداف، ليسجل كل واحد منهما 9 أهداف في مجموع الشوطين، ليرد لاعبو جباليا عبر المتألق محمد البابا بتسجيله 3 أهداف، ومثلها عبر البطش، و3 أخرى لأنس مهدي،


حيث سجل محمد علي وإبراهيم العامودي  5 أهداف لكليهما بمجموع المباراة. ولينتهي الشوط لجباليا، بنتيجة 18-15، ويفوز الاتحاد بالنتيجة  الإجمالية، 34-31. ويحرز أول 3 نقاط محتلاً المركز الرابع، وبقي شباب جباليا خلفه خاليّ الوفاض.

حكم اللقاء: محمد خير الله ومحمد جابر للساحة، ميقاتي إياد برهوم، مسجل علي أبو طه، مراقب حكام كمال أبو هولي، لجنة مسابقات بسام النمنم. وتتجدد المواجهات بالجولة التالية: ويلاقي الرباط وخدمات النصيرات، وخدمات البريج وأهلي النصيرات، والصلاح واتحاد دير البلح، وجميعهم على صالة ابو يوسف النجار

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية قطاع غزة تحث الخطى في إنجاز صفقاتها الصيفية للدوريات الثلاثة قبل أسبوع من إغلاقه


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - قبل نحو أسبوع من إغلاق باب انتقالات اللاعبين في دوري القطاع للدرجات الثلاثة، الممتازة والأوّلى والثانية، وتحديداً في 21 من الشهر الجاري، تجري صفقات الانتقالات في الأندية على قدم وساق تحضيراً لانطلاق الموسم الكوريّ المقبل 2022-2023 المقرر انطلاقه في التاسع من أيلول المقبل، فيما ستجري القرعة في 16 من شهر أب الجاري، في مقر اتحاد الكرة إعلاناً عن انطلاق موسم جديد، وأبرزها نجح نادي شباب معن في التعاقد مع اللاعبين خالد أبو خضرة و معاذ اصليح وغيث ابو نعمة ومحمود ابو حبل وأحمد البيوك وعبد الرحمن شاهين.


 وكان شباب معن صعد حديثاً إلى دوري الدرجة الثانية بعد التتويج بطلاً لدوري الدرجة الثالثة الموسم الماضي، فيما تعاقد خدمات خانيونس، الذي هبط من الدرجة الممتازة إلى الأوّلى مع المهاجم المميز محمد أبو موسى في صفقة انتقال حرّ، للظهور معه في الموسم المقبل 2022-2023، برفقة اللاعبين عبد الله شبير، وأحمد العكاوي.


وقال عبد الغني الشيخ، رئيس نادي خانيونس- أحد أبرز أندية المحافظة، إنّ هذه الصفقات الهامّة تأتي ضمن رغبة الفريق في العودة إلى الدرجة الممتازة، وتقديم أفضل العروض في الموسم المقبل، للتأكيد على المكانة الحقيقية لهذا الفريق الذي خرج نخبة من أفضل نجوم القطاع، وقدم مستويات راقية في الدوريات.


وكان نادي الأقصى الرياضي نجح في التعاقد مع لاعب الوسط محمد الجاعوني قادماً من نادي شباب جباليا لتعزيز صفوف الفريق للموسم المقبل، حيث يطمح الفريق بدوره لنيل لقب دوري الدرجة الأولى، والمنافسة على خطف إحدى بطاقتي الصعود للدرجة الممتازة.


وضمن صفقات الأندية الصاعدة إلى الدرجة الممتازة، وقع الظهير الأيمن محمد عطا الله على كشوفات نادي خدمات النصيرات ليكون ضمن صفوف الفريق للموسم المقبل. ويتسابق النصيرات برفقة جاره شباب الزوايدة لتقديم أفضل العروض في دوري الأضواء، والعودة إلى سابق عهدهما. ويذكر أنّ عطا الله  وقّع لمدة موسم واحد قادما من خدمات الشاطئ.الجدير بالذكر ان نادي نماء من أندية شماليّ قطاع غزة أنجز أكبر صفقات التعاقدات في أندية غزة والشمال، حيث ينافس في دوري الدرجة الأوّلى في الانتقالات الصيفية استعدادًا للموسم الكروي القادم 2022-2023.


وجاء أبرزها التعاقد مع المهاجم محمد القاضي القادم من خدمات رفح. وكان نماء حصل على المركز السادس في دوري الأولى بالموسم الأخير برصيد 33 نقطة.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب يبحث تعزيز التعاون مع رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم


مسقط- دائرة الاعلام بالاتحاد- بحث رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الفريق جبريل الرجوب، أمس الأحد، في العاصمة العمانية مسقط، مع نظيره العماني، الشيخ سالم الوهيبي، اليات تعزيز التعاون بين الاتحادين.


ووضع الرجوب الوهيبي في صور الخطط التي يعمل الاتحاد الفلسطيني عليها في سبيل تطوير اللعبة في فلسطين، وخاصة الفئات العمرية والكرة النسوية.


واستعرض الرجوب أبرز ما تواجهه اللعبة في فلسطين من تحديات ومعيقات تعرقل تطوير اللعبة في فلسطين، ولفت إلى أنه رغم كافة التحديات إلا أنه تم الحفاظ على الرياضة بمعزل عن كافة أشكال التجاذبات، وشكلت عنصر وحدة في فلسطين.


ووجه الرجوب الدعوة للمنتخب العماني لإقامة مباراة ودية مع شقيقه الفلسطيني، حيث تم الاتفاق على اقامتها في أقرب وقت ممكن.


فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

هدم بؤرة استيطانية قرب رام الله للمرة الثانية في غضون أيام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هدمت قوات إسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، بؤرة استيطانية قرب رام الله، وذلك للمرة الثانية في غضون 5 أيام.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن قوات شرطية وأخرى من الإدارة المدنية هدمت عدة مبان "كرفانات" تم وضعها مجددًا داخل البؤرة الاستيطانية رمات ماغرون.

وكانت منذ أيام قوات مماثلة قامت بهدم كرفانات أخرى وضعت من قبل المستوطنين.


عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

سيول تقترح خطة مساعدات كبيرة على بيونغ يانغ مقابل نزع سلاحها النووي

سيول,(أ ف ب) -أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الاثنين أنه سيقدم حزمة مساعدات كبيرة لبيونغ يانغ في مقابل نزع سلاحها النووي، وهو عرض لطالما رفضته كوريا الشمالية.


يأتي اقتراح سيول بعد أيام على تهديد بيونغ يانغ "بالقضاء على" سلطات كوريا الجنوبية على خلفية التفشّي الأخير لفيروس كورونا في الشمال، وبعد أقل من شهر على إعلان الزعيم كيم جونغ أون أن بلاده "مستعدة لتعبئة" قدراتها النووية في أي حرب مع الولايات المتحدة والجنوب.


والرئيس الكوري الجنوبي يون الذي سبق له أن وصف نزع السلاح النووي بأنه "ضروري" لتحقيق سلام دائم في شبه الجزيرة، تحدث الاثنين بالتفصيل عن خطة مساعدات واسعة النطاق تشمل الغذاء والطاقة بالإضافة إلى المساعدة في تحديث البنية التحتية مثل الموانئ والمطارات والمستشفيات.


وقال يون في كلمة ألقاها لمناسبة الذكرى السنوية للتحرر من الحكم الاستعماري الياباني عام 1945، إن "المبادرة الجريئة التي أتصورها ستحسن في شكل كبير اقتصاد كوريا الشمالية وسبل عيش شعبها على مراحل إذا توقف الشمال عن تطوير برنامجه النووي وشرع في عملية صادقة وثابتة لنزع السلاح النووي".


يقول محللون في المنطقة إن فرص قبول بيونغ يانغ لعرض مماثل - كان سبق أن طُرح مرة أولى خلال خطاب تنصيب يون - ضئيلة جدا، ذلك أن كوريا الشمالية التي تستثمر جزءا كبيرا من ناتجها المحلي الإجمالي في برنامج أسلحتها أوضحت منذ فترة طويلة أنها لن تدخل في صفقة كهذه.


وحذرت واشنطن وسيول مرارا في الأشهر الأخيرة من أن كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية أخرى ستكون السابعة في تاريخها.


وأجرى نظام كيم جونغ أون عددا قياسيا من التجارب على الأسلحة هذا العام، بينها صاروخ بالستي عابر للقارات، للمرة الأولى منذ 2017. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين" تدين جريمة إعدام الشهيد الشحام


رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، بأشد العبارات جريمة الإعدام البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال فجر هذا اليوم في بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة وأدت إلى استشهاد الشاب محمد الشحام بعد إطلاق النار عليه بشكل مباشر بالرأس أثناء اقتحام منزله.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، أن هذه الجريمة تمت على طريقة (مافيا) وعصابات منظمة في ممارسة الاغتيال عن سبق إصرار وتعمد وخارج أي اعتقال أو أية محاكمة، مشيرةً إلى أن جنود الاحتلال ومن يقف خلفهم لم يحاولوا اعتقال الشهيد الشحام، بل اقتحموا منزله بهدف قتله في وضح النهار وأمام أسرته.


وأكدت الوزارة أن هذه الجريمة البشعة امتدادًا لمسلسل الإعدامات والاغتيالات الميدانية التي ترتكبها قوات الاحتلال بتعليمات من المستوى السياسي في دولة الاحتلال، هذا المستوى يتعامل مع الشعب الفلسطيني بأكمله كإرهابي ولا يستحق الحياة وجب تصفيته وقتله، وليس فقط سرقة أرضه وهدم منازله وتهجيره في المنافي والخيام وتهويد مقدساته.


وحملت وزارة الخارجية والمغتربية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة، معتبرةً أن اقدام قوات الاحتلال على ارتكابها وبهده الطريقة العنصرية البشعة دليل جديد على غياب الرادع الدولي والحماية الدولية لشعبنا، وعلى تجاهل المجتمع الدولي لجرائم الاحتلال والقتل والاغتيالات التي تمر يوميًا دون أية محاسبة أو محاكمة.


وقالت الوزارة، إنها تنظر بخطورة بالغة إلى هذه الجريمة وطبيعتها، مشيرةً إلى أنها ستتابعها على المستويات كافة خاصة المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان والمستويات القانونية الاخرى التابعة للأمم المتحدة، في إطار سعيها المستمر لوضع حد لافلات إسرائيل من العقاب.

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

البر الرئيسي الصيني يسجل 692 حالة إصابة مؤكدة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19

بكين  (شينخوا) قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الإثنين، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الأحد الماضي 692 حالة إصابة مؤكدة محلية العدوى بكوفيد-19 ، بينها 582 حالة سُجّلت في مقاطعة هاينان.


وذكرت اللجنة في تقريرها اليومي أنه تم تحديد إجمالي 1620 حالة محلية جديدة بدون أعراض يوم الأحد، من بينها 580 حالة في هاينان و523 حالة في منطقة التبت ذاتية الحكم و343 حالة في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم.


وأضافت اللجنة أن إجمالي 128 مريضا مصابا بكوفيد-19 خرجوا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء في البر الرئيسي الصيني يوم الأحد الماضي.


ووصل إجمالي عدد المرضى المصابين بكوفيد-19 الذين خرجوا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء في البر الرئيسي الصيني إلى 224571 شخصا حتى يوم الأحد.


ولم يتم تسجيل أي وفيات جديدة بسبب كوفيد-19 يوم الأحد، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات 5226 في البر الرئيسي الصيني، بحسب اللجنة. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

"بتسيلم": "إسرائيل" تبذل ما بوسعها للتشويش على عمل منظمات حقوق الإنسان

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - كشفت منظمة حقوق الإنسان "بتسيلم"، النقاب عن حقيقة تعامل جيش الاحتلال الإسرائيلي مع أي ممثل لمنظمات حقوق الانسان في الضفة الغربية والقدس المحتلة وشكل الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرضون لها.


وقالت المنظمة إنه على سبيل المثال ما تعرض له أحد أفرادها في يوم السبت الموافق 6.8.22 في ساعات الليل، حيث قام جنود باعتقال باحث بتسيلم الميداني في تلال جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، نصر نواجعة، من منزله في بلدة سوسيا. وجرى تقييد نواجعة وتغطية وجهه واقتياده إلى معسكر للجيش في مستوطنة "عتنيئيل".


وتابعت المنظمة تقريرها:"هناك، أبقوه لنحو 12 ساعة وهو معصوب العينين ويداه مقيدتان خلف ظهره دون أن يقدموا له الماء أو الطعام، باستثناء قليل من الماء لحظة اعتقاله، وطوال فترة الاعتقال، لم تقدم الشرطة أو الجيش أو الشاباك أية معلومات لعائلته أو لبتسيلم أو للمحامين عن مكان وجود نواجعة".


وأوضحت أنه في ظهيرة يوم الأحد اقتيد نواجعة إلى مركز "الشاباك" في "غوش عتصيون" حيث جرى التحقيق معه من قِبل ضابط عرّف نفسه بأنه "كابتن ياسين"، وسأل الضابط نواجعة عن عمله واتهمه بأنه "سبب كل المشاكل في المنطقة"، وفي النهاية، طلب الضابط من نواجعة التوقف عن "عمل المشاكل" و"الاحتكاك" مع جيش الاحتلال في قريته وفي الخليل.


وقالت المنظمة: إن هذه ليست المرة الأولى التي يتصرف فيها "الشاباك" ضد نواجعة، ففي آذار 2021 تم استدعاؤه إلى "محادثة" لدى ضابط "الشاباك" الذي عرّف نفسه بأنه "كابتن عيد"، وفي المحادثة التحذيرية تلك قال له الضابط إنه "يهدد الجيش ويُرسل نشطاء بتسيلم لمضايقة الجنود.


عقّب نواجعة على اعتقاله بالقول: "ليس أمرًا مفاجئًا أن تقوم إسرائيل بملاحقة من يعمل في توثيق وكشف الظلم الذي تمارسه في المناطق، العنف الذي تمارسه القوات الإسرائيلية ليس أمرًا جديدًا وإنما هو جزء من عملي اليومي وجزء من روتين حياة جميع الفلسطينيين في المناطق المحتلة، هذا هو سبب تأديتي عملي هذا وسأواصل القيام به".


مدير عام بتسيلم، حجاي إلعاد، قال: "هذا حدث فضائحيّ، لكنه ليس استثنائيًا .. إسرائيل تبذل كل ما في وسعها للتشويش على عمل منظمات حقوق الإنسان، والفلسطينيين بشكل خاص، في كشف الانتهاكات التي ترتكبها، ومن يخلق الاحتكاك، هو الدولة، هو الاحتلال وجنوده وإسرائيل التي تسلب أراضي الفلسطينيين، محكمة العدل العليا التي تُشرعِن ذلك، المستوطنون الذين ينفذون الاعتداءات والجيش الذي يوفر الدعم لاعتقال موظف بتسيلم والتحقيق معه هدف واضح: المس بعمله ومساعدة الجيش والمستوطنين على مواصلة دوس حقوق الفلسطينيين في تلال جنوب الخليل".

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

4.5 بالمئة ارتفاعا في توليد الكهرباء في الصين خلال شهر يوليو الماضي

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين أن توليد الكهرباء في الصين ارتفع بنسبة 4.5 في المائة على أساس سنوي ليبلغ 805.9 مليار كيلوواط ساعة في شهر يوليو الماضي.


وفي الفترة من يناير إلى يوليو الماضيين، زاد إجمالي توليد الكهرباء بنسبة 1.4 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 4.77 تريليون كيلوواط ساعة، وفقا للبيانات.


وعلى وجه الخصوص، زاد توليد الطاقة الحرارية بنسبة 5.3 في المائة على أساس سنوي في يوليو، مخالفا منحى التراجع في يونيو، وارتفع توليد الطاقة الكهرومائية بنسبة 2.4 في المائة عن العام الماضي.


وزاد توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية بنسبتي 5.7 في المائة و 13 في المائة في الشهر الماضي على التوالي، بينما انخفض إنتاج الطاقة النووية بنسبة 3.3 في المائة على أساس سنوي. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

حريق يأتي على آلاف الهكتارات في إسبانيا

مدريد,  (أ ف ب) -أعلنت السلطات المحلية في منطقة أراغون في شمال إسبانيا ان حريقا أتى على آلاف الهكتارات الأحد ما تسبب في إجلاء 1500 شخص على الأقل.


واندلعت النيران السبت في أنون وامتدت الاحد على مساحة خمسين كلم. وأفادت طواقم الاسعاف وكالة فرانس برس أن المساحة "تقدر ما بين 8 و10 آلاف" هكتار وان الرقعة المحترقة بداخلها تقدر "بالآلاف".


واكد رئيس المنطقة خافيير لامبان للصحافيين إن "التمدد السريع" للنيران كان بسبب الرياح وأن الوضع "حرج".


وأعلنت الحكومة المحلية أن 1500 شخص على الأقل تم اجلاؤهم من هذه المنطقة الريفية والتي تضم محمية طبيعية في منطقة سرقسطة.


ويواصل حوالى 300 عنصر اطفاء اخماد الحريق مدعومين بمروحيات.


وتسبب 388 حريقا منذ مطلع العام في إتلاف نحو 262 الف هكتار في إسبانيا، وفقا لاحصائيات رسمية.


وهذه الحصيلة هي الأفدح في دول الاتحاد الأوروبي خلال هذا العام والأكبر في اسبانيا منذ العام 2000.


وتسبب ارتفاع درجات الحرارة غير العادي بإسبانيا في الحرائق، علما ان البلاد شهدت ثلاث موجات من القيظ في فترة لا تتجاوز شهرين.


ويقدر خبراء أن تكرار موجات الحر هو نتيجة للاحتباس الحراري الذي يزيد في كل مرة من تواترها واشتدادها. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

مبيعات الحفارات الصينية وصادراتها تسجل ارتفاعا في شهر يوليو الماضي

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات صناعية أن مبيعات الحفارات في الصين سجّلت نموا ثابتا على أساس سنوي في شهر يوليو الماضي، مخالفة بذلك منحى الانكماش منذ مايو عام 2021.


وباع مصنعو الحفارات، البالغ عددهم 26 في البلاد، 17939 وحدة من الحفارات خلال شهر يوليو الماضي، بزيادة 3.4 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للجمعية الصينية لآلات البناء.


وزادت صادرات الشركات بنسبة 72.8 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 8689 حفارة، متجاوزة بذلك معدل النمو المسجل في يونيو الماضي والبالغ 58.4 في المائة على أساس سنوي.


وقالت الجمعية إنه في الأشهر السبعة الأولى من العام، تراجعت مبيعات الحفارات الصينية بنسبة 33.2 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 161033 حفارة، وهو ما يشير إلى تقلص الانخفاض الذي بلغت نسبته 36.1 في المائة في النصف الأول من العام الجاري.


وقال ليوي يينغ، وهو من الجمعية، إن انكماش المبيعات يرجع أساسا إلى قاعدة المقارنة المرتفعة في العام الماضي، والتي يصعب تجاوزها.


وتُعتبر مبيعات آلات الحفر مقياسا لحيوية تطوير البنية التحتية، حيث عادة ما تكون مدفوعة بنمو في التعدين وإنشاء البنية التحتية.


وكثفت الصين جهودها لتوسيع الاستثمار في تشييد البنية التحتية هذا العام. 


وكشفت عن حزمة من التدابير السياساتية التفصيلية لتعزيز استقرار الاقتصاد، بما فيها تسريع بعض مشاريع الحفاظ على المياه المعتمدة وتسريع الاستثمار في البنية التحتية للنقل. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

خطة لإنشاء حي استيطاني جديد جنوب شرق القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - أقرت لجنة التخطيط والبناء المحلية الإسرائيلية، الخميس الماضي، خطة إنشاء حي استيطاني على أراضي قريتي صور باهر وأم طوبا جنوب شرقي القدس المحتلة -وتوسيع كيبوتس- رمات راحيل - وسبق أن اعلنت الحكومة الإسرائيلية عن هذا المشروع قبل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأيام وقررت تأجيل إقراره رسميًا لما بعد الزيارة خشية تعكير أجواءها.


وقال خبير الأراضي والاستيطان خليل التفكجي لـ "القدس" دوت كوم، حسب الخطة التي تم نشرها سيقام الحي الاستيطاني على المنحدر باتجاه مدخل جبل أبو غنيم - هار حوما - على منطقة يحدها الخط الأخضر من جهة وحدود 1967 من الجهة الثانية، وهي ضمن الخطة الإسرآئيلية لبناء جدار استيطاني يفصل القدس الشرقية المحتلة عن بيت لحم بجدار استيطاني من الشرق إلى الغرب.


وأضاف التفكجي، أن الخطة ضخمة ومتشعبة وتشمل بناء 1400 وحدة استيطانية في المرحلة الأولى، إلى الشمال من محطة وقود الكيبوتس (بجانب طريق الخليل) وأسفل مستوطنة (متسبيه يائير) فوق الكيبوتس (المطل على جفعات هماتوس) -بحيث تغلق وتستولي على مساحة شاسعة من الأراضي الفلسطينية الخاصة، بحيث لا يبقى أراضي فارغة وتغلق المنطقة الجنوبية بالكامل في مشهد يكرس جدار من المباني الاستيطانية -تقطع التواصل الجغرافي والديمغرافي بين القدس وبيت لحم.


وأوضح أن الخطة الإسرائيلية تقوم على 3 أهداف، مسح وإزالة الخط الأخضر عبر البناء على طرفية وبطريقة ممنهجة ومدروسة بحيث لا يمكن العودة إلى حدود النكسة عام 1967، كذلك قطع التواصل بين القدس وبيت لحم التوأمين الدينيين، المهد والقيامة والأقصى، والعاصمة القدس الشرقية المحتلة العاصمة الأبدية للشعب الفلسطيني تتلاشى من المشهد.


وبين التفكجي أن ضمن المشروع وعلى الأراضي هناك يوجد حاليًا ثلاثة منازل قديمة سيتم هدمها، وبدلاً منها سيقيم الاحتلال 650 وحدة استيطانية في 6 أبراج ضخمة (سيطلق على المكان اسم مشروع "أميت حميم") في استغلال لطبغرافية المنطقة وتعرجاتها الجبلية ولتشكيل حاجز "فيزي- مادي " يحجب المشهد ويغلق المنطقة بتكتل استيطاني ضخم ومغلق يحد من التحرك والتوسع الفلسطيني شمال جنوب ويوسع الاستيطان شرق غرب المدينة.


واوضح أنه بالقرب من مدخل الكيبوتس في صور باهر من الجانب الشرقي، جنوب الشارع والمعسكر الأردني القديم، سيتم بناء حي استيطاني آخر يضم 450 وحدة استيطانية ومدرستين (ولهذا الغرض  سيتم أخذ 57 دونمًا من البساتين) في صور باهر مشرفة على منطقة بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور.


وأما الهدف الثالث في الخطة الإسرائيلية، قال التفكجي هو ديمغرافي، حيث يريد الاحتلال زيادة عدد الوحدات الاستيطانية في هذه المنطقة التي تعد الخاصرة الجنوبية للقدس وربطها بالكتل الاستيطانية الضخمة في (كفار عتصيون) جنوبًا وفي الشارع الاميركي، ومستوطنة (معاليه أدوميم) شرقًا حتى حدود غور الأردن لتشكيل هلال استيطاني يبتلع مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية ويحقق للاحتلال السيطرة على جنوب وشرق القدس ويعزلها عن التكتل الفلسطيني في بيت لحم والخليل جنوبًا.


وقال: إن الهدف زيادة عدد المستوطنين في هذا القطاع من القدس المحتلة وذلك في إطار حربه الديمغرافية على الفلسطينيين والمقدسيين خاصة وسلبهم أراضيهم ومحاصرتهم في أقل حيز من الأراضي ومنع توسعهم.


ولفت التفكجي إلى أن هذه الخطة موضوعة ويجري تنفيذها على مراحل، وذلك منذ عام 1991 بعد وضع 400 كرفان على منحدر جنوب شرق القدس لإسكان المستوطنين الذين تم جلبهم من اثيوبيا حينها، مشيرًا إلى أنه بعد 31 عامًا بدأ العمل الفعلي والإشغال لبناء الشق الأوسع من الخطة بعد موافقة أميركية ضمنيًا رغم أنه تم تأجيلها خلال زيارة بايدن، وكذلك تأجيلها مسبقًا لأكثر من 8 سنوات بضغوط أميركية وأوروبية، ويرجح أن يستغرق تنفيذ الخطة حتى نهاية عام 2025.


وقال التفكجي: إن الاحتلال يرى في الأحياء الاستيطانية في هذه المنطقة بأنها في موقع استراتيجي وأساسي لأمن القدس العبرية،  وهو في الواقع آخر احتياطي أرضي واسع للبناء الاستيطاني اليهودي الديني، ويهدف إلى توسيع حدود (القدس الكبرى) وفق الرؤية الإسرائيلية، والتي تهدف إلى تأمين الأغلبية اليهودية في المدينة إقليميًا وديمغرافيًا، وبالتالي منع تقسيم القدس مستقبلاً.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

طالبان تحتفل بالذكرى السنوية الأولى لعودتها إلى السلطة

كابول, (أ ف ب) -أعلنت حركة طالبان الاثنين يوم عطلة رسمية للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لعودتها إلى السلطة في أفغانستان، وهو عام شهد تراجعا حادا في حقوق النساء وأزمة إنسانية عميقة.


استحوذت طالبان على السلطة في أفغانستان في 15 آب/أغسطس 2021 بعد الانسحاب المتسرع للقوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة ورغم أن أعمال العنف انخفضت مذاك في شكل ملحوظ، إلا أن الأزمة الإنسانية في البلاد تعاظمت سريعا.


وقال نعمة الله حكمت وهو مقاتل من طالبان دخل كابول في ذلك اليوم بعد ساعات فقط على فرار الرئيس أشرف غني من البلاد "لقد أوفينا بواجب الجهاد وحررنا بلدنا".


واستمر الانسحاب الفوضوي للقوات الأجنبية حتى 31 آب/أغسطس، وشوهد عشرات آلاف المدنيين يندفعون مذعورين إلى المطار الوحيد في العاصمة من أجل السفر خارج البلاد على متن أي طائرة متاحة.


وباستثناء يوم الاثنين الذي أعلن يوم عطلة، لم يتم الإعلان عن أي احتفال رسمي حتى الآن لإحياء الذكرى، لكن التلفزيون الحكومي أشار إلى أنه سيبث برامج خاصة، دون مزيد من التفاصيل.


وبعد مرور عام، يعرب مقاتلو طالبان عن سرورهم لرؤية حركتهم تمارس السلطة، بينما تشعر وكالات المساعدة الإنسانية من جهتها بالقلق لرؤية نصف سكان البلاد البالغ عددهم 38 مليون نسمة يواجهون فقرا مدقعا.


وأضاف نعمة الله حكمت وهو عضو في القوات الخاصة مكلف حراسة القصر الرئاسي "لدى دخولنا إلى كابول، وعندما غادر الأميركيون، كانت هناك لحظات من الفرح".


لكن بالنسبة إلى الأفغان العاديين، وخاصة النساء، فإن عودة طالبان لم تؤد سوى إلى زيادة الصعوبات.


وبسرعة كبيرة ورغم الوعود التي قدّموها في بادئ الأمر، عاد حكّام البلاد الجدد إلى فرض تفسيرهم المتشدد للشريعة الإسلامية وهو ما قيّد حقوق المرأة بشدّة.


واستبعدوا النساء إلى حد كبير من الوظائف الحكومية وقيّدوا حقهن في السفر بمفردهنّ خارج المدن التي يعشن فيها ومنعوا الفتيات من الالتحاق بالمدارس الإعدادية والثانوية.


وفي أوائل أيار/مايو أمر المرشد الأعلى الأفغاني هبة الله أخوند زاده النساء بوضع النقاب في الأماكن العامة.


 وأوضحت طالبان أنها تفضل أن ترتدي النساء البرقع لكنها ستتسامح مع أشكال أخرى من الحجاب لا تكشف سوى العينين.


والسبت فرّق مسلحون من طالبان بعنف، بأعقاب البنادق والأعيرة النارية، تظاهرة نظمتها نحو 40 امرأة للمطالبة بالحق في العمل والتعليم.


وفيما يشهد الأفغان تراجعا في العنف مع نهاية الحرب منذ وصول طالبان إلى السلطة، يعاني كثير منهم بشدة من أزمة اقتصادية وإنسانية حادة.


وقال نور محمد وهو صاحب متجر من قندهار في جنوب البلاد المهد التاريخي ومركز سلطة طالبان "يشكو الأشخاص الذين يأتون إلى متاجرنا كثيرًا من الأسعار المرتفعة إلى درجة أننا نحن أصحاب المتاجر بدأنا نكره ما نفعله".


لكن بالنسبة إلى المقاتلين الإسلاميين، فإن فرحة النصر تطغى على الأزمة الاقتصادية الحالية.
ويقول أحد هؤلاء المقاتلين "قد نكون فقراء، وقد نواجهنا صعوبات، لكن راية الإسلام البيضاء سترفرف عاليا إلى الأبد في أفغانستان". 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تتخذ إجراءات لمنع وقوع ضحايا جراء الأمطار الغزيرة

بكين  (شينخوا) حث كل من المقر الوطني لمكافحة الفيضانات والإغاثة من الجفاف ووزارة إدارة الطوارئ في الصين، على بذل جهود لمنع سقوط ضحايا جراء هطول أمطار غزيرة.


وقالت السلطات يوم الأحد الماضي إن الفيضانات المفاجئة التي سببتها الأمطار الغزيرة في أجزاء مختلفة من البلاد أسفرت عن سقوط ضحايا في الآونة الأخيرة، بينما لا تزال درجات الحرارة المرتفعة تضرب حوض نهر اليانغتسي، مضيفة أن الوضع لا يزال معقدا وقاتما للسيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف في جميع أنحاء البلاد.


وأوضحت السلطات أنه يتعين بذل الجهود لإجلاء الأشخاص المتضررين من الكوارث الطبيعية في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تعزيز المراقبة والتنبؤ بالكوارث والمخاطر.


وتم حث السلطات المحلية على إيلاء اهتمام خاص لسلامة العمال والسياح في مناطق الجبال والتلال، والتحرك بحزم لإغلاق مواقع البناء والمواقع السياحية وإجلاء الناس لمنع وقوع إصابات بسبب الفيضانات المفاجئة.


وتابعت السلطات أنه ينبغي أيضا تعزيز جهود الإغاثة من الجفاف ونقل إمدادات المياه الطارئة.