فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة معتقلين يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل أربعة معتقلين إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجًا على استمرار اعتقالهم من بينهم ثلاثة معتقلين إداريين، وأقدمهم المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا، والذي يواصل إضرابه منذ 156 يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداريّ، وسط ظروف صحية حرجة يواجهها في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي، ومن المفترض اليوم أن تُصدر محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" قراراً على الاستئناف على قرار تثبيت أمر اعتقاله الإداريّ الثاني ومدته أربعة أشهر.



كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر إضرابهما عن الطعام منذ تسعة أيام من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وأصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة شهور، وبحقّ عدال ثلاثة شهور.وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) وهو أسير سابق، كان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


وعدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.كما يواصل الشيخ يوسف الباز (64 عامًا) من اللد بأراضي 1948، إضرابه عن الطعام، رفضًا لاستمرار اعتقاله التعسفي لليوم الخامس على التوالي، في مستشفى "سوروكا" الإسرائيليّ، حيث نقل إليه يوم الجمعة الماضي من سجن "ريمون، إثر تدهور وضعه الصحي.وكان الشيخ الباز قد صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء، وهو مريض بالقلب، ووفقًا لمحاميه خالد زبارقة الذي تمكّن من زيارته يوم أمس، فقد أكّد أنه يتلقى الدواء عبر الوريد.يذكر أنّ الاحتلال ومخابراته أبقت على اعتقال الشيخ الباز، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام، وهو متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

ناشطون يقدّمون إفادة لباشليه بشأن تحوّل بنغلادش إلى "دولة بوليسية"

دكا,(أ ف ب) -أفاد ناشطون بنغلادشيون الاثنين بأنهم قدّموا إيجازا إلى مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه عن انتهاكات جسيمة تشمل عمليات قتل خارج إطار القضاء وحالات اختفاء في عهد رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.


وباشليه أول مفوضة أممية سامية لحقوق الإنسان تزور بنغلادش حيث يتوقع أن تزور أيضا مخيّمات تستضيف مئات آلاف اللاجئين الروهينغا الذي فروا من عملية عسكرية في بورما عام 2017.


والتقت بناشطين حقوقيين في دكا الاثنين.


وقالت سانجيدا إسلام تولي، وهي شقيقة مسؤول في المعارضة يشتبه بأنه خُطف على أيدي "كتيبة التحرك السريع" الخاصة عام 2013 ولم يعد حتى الآن، "قلنا إن (بنغلادش) دولة بوليسية لا دولة للشعب".


وأفادت فرانس برس "قلنا إن أكثر من 600 شخص أصبحوا ضحايا الاختفاء القسري الذي تقف خلفه أجهزة الدولة"، مضيفة بأنها أثارت أيضا مسألة استقلال القضاء في البلاد.


تولي هي منسّقة "ماير دااك" (نداء الأمّهات) التي تمثّل مئات ضحايا حالات الاختفاء في البلاد وأفراد عائلاتهم إلى جانب أولئك الذي قتلوا في مواجهات مدبّرة مع الشرطة، كما تقول الجمعية.


في كانون الأول/ديسمبر، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على "كتيبة التحرك السريع" وسبعة ضباط أمن بينهم قائد الشرطة الوطنية، على خلفية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.


ويفيد ناشطون بأن الوضع تحسّن مذاك وبأن حالات القتل خارج نطاق القضاء والاختفاء توقفت تقريبا.


وتنفي الحكومة الاتهامات بينما قال وزير إن بعض الأشخاص الذين فقدوا هربوا في الواقع من بنغلادش.


كما أعرب ناشطون عن قلقهم البالغ حيال قوانين بنغلادش للأمن الرقمي التي فرضت عام 2018 وتقول مجموعات حقوقية دولية إنها استخدمت لإسكات المعارضة والحد من حرية التعبير واستهداف الصحافيين.


التقت باشليه بثلاثة وزراء الأحد تحدثوا معها عن معاناة بنغلادش من الإرهاب والعنف وأفادوا بأن الإعلام حر وبأنه تم تحقيق تقدم في مراجعة قانون الأمن الرقمي، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية في بيان.


وأضافت أنهم "أكدوا على جهود الحكومة الصادقة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان بالنسبة للشعب".


كما طلبت بنغلادش مساعدة باشليه لإعادة اللاجئين الروهينغا إلى بورما.


ونقل بيان وزارة الخارجية عن الوزير مسعود بن مؤمن قوله إن وجودهم في بنغلادش "يحمل خطر انتشار التطرف والجرائم العابرة للحدود الوطنية وغير ذلك، وهو أمر قد يقوّض بالتالي الاستقرار الإقليمي".


ولم يصدر أي تعليق عن مكتب باشليه التي من المقرر أن تغادر منصبها في الأمم المتحدة نهاية الشهر.

 وباشليه هي رئيسة تشيلي السابقة وتبلغ من العمر 70 عاما. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين ويستدعي آخرين

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الاثنين، مواطنين اثنين من مدينة الخليل، وشابًا من منطقة باب العمود في البلدة القديمة بالقدس، فيما استدعت أسيرًا محررًا وشقيقه.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال داهمت حارة الجعبري شمال شرق الحرم الابراهيمي بالبلدة القديمة في مدينة الخليل، واعتقلت المواطن حسين عبد العظيم الجعبري (60 عاما)، حتى يسلم نجله صدام نفسه، والشاب صلاح عبد الرحيم الجعبري (26 عاما)، عقب دهم وتفتيش منزليهما. 


وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا -لم تعرف هويته بعد- من منطقة باب العمود، ونقلته إلى أحد مراكزها في المدينة، فيما استدعت سلطات الاحتلالالأسير المقدسي المحرر أحمد عشاير وشقيقه إبراهيم من حي جبل الزيتون الطور في مدينة القدس المحتلة، للتحقيق فور تحرر أحمد عقب ست سنوات في سجون الاحتلال.‎



عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

التحالف الدولي يرد على هجوم بمسيرات ضد إحدى قواعده في سوريا

بيروت,  (أ ف ب) -أعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن الإثنين رده على هجوم بطائرات من دون طيار استهدف قاعدة التنف العسكرية في جنوب شرق سوريا.


وقال التحالف، الذي أنشئ لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، في بيان إن قواته "ردّت ... على هجوم شنته عدة مركبات جوية بدون طيار في محيط ثكنة التنف" عند حوالى الساعة السادسة صباحاً (الثالثة بتوقيت غرينتش).


وأضاف أن قواته اعترضت إحدى الطائرات من دون طيار، كما "تم تفجير مركبة جوية أخرى بدون طيار داخل مجمع قوات جيش مغاوير الثورة"، وهو فصيل معارض مدعوم أميركياً وينشط في منطقة التنف.


وأكد البيان أن "لم تنجح المحاولات الأخرى لهجمات المركبات بدون طيار أحادية الاتجاه".


وأدان قائد قوة المهام المشتركة في التحالف اللواء جون برينان، "العمل العدائي".


ولم يوجه التحالف اتهامات لأي جهة.


وقد أحبط التحالف في مرات سابقة هجمات، بينها بطائرات مسيرة، على قاعدة التنف، التي أنشئت في العام 2016، وتقع بالقرب من الحدود الأردنية والعراقية، وتتمتع بأهمية استراتيجية كونها تقع على طريق بغداد-دمشق.


وبالإضافة إلى قاعدة التنف، تنتشر قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في قواعد عدة في مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال وشمال شرق سوريا. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منشأتين زراعيتين في بتير وكفر الديك

محافظات- "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بركسًا زراعيًا في قرية بتير، غرب بيت لحم، وغرفة زراعية في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الخمار في قرية بتير، وهدمت بركسًا زراعيًا يعود للمواطن إبراهيم جابر، بحجة وجوده ضمن المناطق المصنفة "ج".


وأضافت أن القوات هدمت، غرفة زراعية في منطقة "خلة مونس" غرب البلدة تعود ملكيتها للمواطن صالح عمر قصول.


اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تخفّض بشكل مفاجئ عددًا من أسعار الفائدة الرئيسية لتنشيط الاقتصاد

بكين, (أ ف ب) -خفّض المصرف المركزي الصيني الاثنين العديد من أسعار الفائدة الرئيسية لدعم الاقتصاد الذي أنهكته قيود مكافحة تفشي كوفيد-19 وأزمة السكن.


في تموز/يوليو، كان عدد من المؤشرات مخيبًا للآمال، بحسب أرقام رسمية نُشرت الاثنين.


وسجّلت مبيعات التجزئة، المؤشر الرئيسي لإنفاق الأسر، ارتفاعًا بنسبة 2,7% على أساس سنوي في تموز/يوليو، مقابل ارتفاع بنسبة 3,1% في حزيران/يونيو. لكن كان المحللون يتوقعون ارتفاعًا بنسبة 5% إزاء استئناف النشاط الاقتصادي في البلاد بعدما أثّر عليه بشدّة، في فصل الربيع، الإغلاق العام في العاصمة الاقتصادية الصينية شنغهاي، في إطار سياسة "صفر كوفيد".


وسجّل الانتاج الصناعي ارتفاعًا بنسبة 3,8% على أساس سنوي، لكن الوتيرة أبطأ من تلك المسجّلة في حزيران/يونيو (+3,9%) ومن توقعات المحللين (+4,6%).


ومن أجل دعم النشاط الاقتصادي، خفّض المصرف المركزي، بشكل غير متوقّع، أسعار إعادة التمويل.


وحدّدت نسبة 2% على أساس أسبوعي (مقابل 2,10% في السابق)، فيما خُفّضت النسبة على أساس سنوي إلى 2,75%، بعدما كانت 2,85% سابقًا.


والهدف من هذه التخفيضات هو زيادة السيولة للمصارف وتشجيعها على منح المزيد من القروض لدعم النشاط الاقتصادي.


لكن "من غير المؤكّد أن يكون ذلك كافيًا" للاقتصاد الصيني، حسبما يرى المحلّل جوليان ايفنز-بريتشرد من شركة "كابيتل ايكونوميكس" Capital Economics البريطانية المستقلّة للأبحاث الاقتصادية. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

"الأمن الفلسطيني" يفرج عن الصحفي مجاهد طبنجة

نابلس- "القدس" دوت كوم- أفرج الأمن الفلسطيني، اليوم الإثنين، عن الصحفي مجاهد  معاوية صبحي طبنجة بعد اعتقاله مدة أربعة أيام.


وكان جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، قد اعتقل الصحفي طبنجة (23 عاماً) من وسط مدينة نابلس، في الـ12 من آب الحالي.


يذكر أن الصحفي طبنجة، أسير سابق في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وتعرض للاعتقال السياسي مرة واحدة، وهو يعمل مراسلاً لوكالة بال بوست المحلية.



منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

إشهار رواية جنّة لم تسقط تفّاحتها الحاصلة على جائزة كتارا للرواية العربية

بيت لحم- "القدس" دوت كوم - نظّمت الّلجنة الثّقافية في مؤسّسة إبداع بمخيم الدّهيشة ووزارة الثّقافة والمكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة حفل إشهار ونقاش لرواية "جنّة لم تسقط تفّاحتها" للكاتبة ثورة حوامدة، والحاصلة على جائزة كتارا للرّواية العربية عام 2018، لتكون أول أديبة فلسطينيّة تفوز بهذه الجائزة.


وافتتح حفل الإشهار رئيس مجلس الإدارة في مؤسّسة إبداع الأسير المحرّر صالح أبو لبن، واعتبر أن القيمة الأدبية لهذه الرّواية تتمثّل في سرد قضيّة الّلاجئين الفلسطينيّين عام النّكبة من خلال صور لغويّة وبلاغيّة عميقة من حيث الّلغة والتّعبير في إبراز معاناة الشّعب الفلسطيني والكارثة التي حلّت به خلال مأساة النّكبة.


ولفت إلى أنّ المخيّم برز كبطل إنساني تراجيدي في الرّواية بكل ما يحمل من مقاومة وأحلام بالعودة، ومن خلال قوّة الذّاكرة التي تنتقل من جيل إلى جيل، مضيفاً أنّ الرّواية بكل دلالاتها السّياسية والإنسانية هي وثيقة تعزز وتوطّد السّردية الفلسطينية النّقيضة للسّردية الصّهيونية وتبرز الحقّ الفلسطيني من خلال شخوص المعاناة عبر مراحل مختلفة من تاريخ الصّراع الفلسطيني الصّهيوني.


وطلب مدير وزارة الثقافة في بيت لحم فؤاد اللحام من الجميع أن يقرأوا رواية "جنّة لم تسقط تفّاحتها"؛ موضحاً أنّ فلسطين لم تسقط رغم هول الكارثة التي ارتكبت ولا زالت بحقّ الوطن الفلسطيني، وأن المعاناة وسياسة الإبادة والتّطهير العرقي خلقت ثورة ومقاومة وتحديّات وطنيّة وأخلاقيّة وإنسانيّة أمام سياسة العنصريّة والكراهيّة والتّطرف الصّهيوني.


بدوره، بيّن أستاذ الأدب العربي في جامعة بيت لحم الدكتور خليل عيسى أنّ جزالة الرّواية تمثّلت في أنّها تستعيد الماضي لتقاتل في الحاضر وتؤسّس لمشروع تحرّري في المستقبل، وأبرزت إشكاليّات وتناقضات الهويّة الصّهيونيّة الدّخيلة والمختلقة في صراعها مع الهويّة الوطنيّة والثّقافيّة الفلسطينيّة، وقال: "الرّواية صارعت على أرضها الرّواية الصّهيونية مستندة إلى عالم اليقين والحقّ والعدالة، وهذا ما قاد الكاتبة إلى بناء الرّواية على شكل حوارات داخلية متداخلة؛ الوطن، المنفى، المخيّم، الّلجوء، المقاومة، السّجن، التّمرّد، الحياة، الموت، وقوّة الكلمات في الرّواية قادت القارئ إلى حيث يجب أن يكون".


فيما أشار رئيس المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة عيسى قراقع إلى أنّ الرّواية تتحدّث عن حقّ عودة الّلاجئين الفلسطينيّين إلى ديارهم التي شردّوا منها بفعل الاستعمار والمذابح، وأن حقّ العودة والتّمسّك به هو مقاومة، وأن العودة هي الحرّية، ولا تقبل المقايضة والمساومة وأنصاف الحلول، فحقّ العودة كما ورد في الرّواية مبدأ لا يتقادم مع الوقت.


واعتبر أن الإبداع في الرّواية يتمثّل في قدرتها على جعل المستوطن الصّهيوني يكتشف أنه مجرم، وأن الأرض الفلسطيني تنكره ولا تعرفه وترفضه وتقاومه، ليكتشف أنه وقع فريسة الخداع والمعتقدات الصّهيونية الباطلة، مضيفاً: "خلال مقاربات الرّواية مع روايات أخرى دائماً تقف دولة الاحتلال أمام أيّ مشروع سياسيّ وإنسانيّ للتّعايش والسّلام المتكافئ المبنيّ على الحقوق العادلة للشّعب الفلسطينيّ".


وأعلنت مؤلّفة الرّواية ثورة حوامدة أنّها تعكف على كتابة الجزء الثّاني من هذه الرّواية، وأشارت إلى أنّ المبدأ والقاعدة التي بنيت عليها الرّواية هي قوّة الحبّ والإنسانيّة الفلسطينيّة الصّامدة على أرض فلسطين، وهي أقوى من القوّة العسكريّة وسياسة الأمر الواقع، وأن إنسانيّة الفلسطيني وتعطّشه للحرّيّة وتمسّكه بأرضه وأحلامه وضعت المشروع الصّهيوني في مأزق أخلاقي ووجودي وفي صراع مع الذّات التي ما زالت قلقة وغير مستقرّة.


وشارك في نقاش الرّواية عدد من الحضور منهم الأستاذ عزيز العصا وأكرم العيسة وخالد الصيفي ونادي فراج والشّاعر أمان الله عايش والأستاذ أحمد الصيفي وغيرهم، والذين اعتبروا أن رواية "جنّة لم تسقط تفّاحتها" هي محاولة لاختراق الوعي الصّهيوني وتفنيد أساطيره الكاذبة، وأن الرّواية توضّح العلاقة بين الجلاد والضّحيّة من خلال شرائح إنسانيّة تمثّل الجيل الفلسطيني الّذي نما وترعرع بعد نكبة عام 1948.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

"النيابة الإسرائيلية" تقدم لوائح اتهام ضد 3 شبان من الداخل حاولوا الانضمام لتنظيم داعش

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- قدمت النيابة العامة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، لوائح اتهام ضد 3 فلسطينيين من سكان أم الفحم، بتهمة التخطيط والسعي للانضمام لتنظيم داعش في افريقيا.

وبحسب لائحة الاتهام - كما ورد في موقع واي نت العبري - فإن الشبان الثلاثة خططوا للسفر إلى نيجيريا والانضمام إلى صفوف التنظيم الذي ينشط بقوة هناك، ولهذا الغرض اتصلوا بسكان يعيشون قرب معاقل التنظيم ومع المقاتلين السابقين فيه.

وطلبت النيابة الإسرائيلية توقيف الثلاثة لحين انتهاء الإجراءات القانونية بحقهم. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

"دعم الصحفيين": مواقع التواصل تشن حملة شرسة على المحتوى الفلسطيني

غزة- "القدس" دوت كوم- قالت لجنة دعم الصحفيين، اليوم الإثنين، إن إدارات مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك وانستغرام، يواصلون شن حملة شرسة بحق المحتوى الرقمي للتضليل على جرائم الاحتلال، وذلك من خلال استهداف صفحات المواقع الإخبارية الفلسطينية والحسابات الشخصية للإعلاميين والصحفيين.

وأشارت اللجنة في بيان لها، استنكرت خلال الحملة الحالية، إلى أنها تأتي بعد تغطية الاعتداءات الإسرائيلية في مدينة نابلس والخليل، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث تم تقييد وحظر حساب عشرات الصحفيين، ومنع من النشر وإلغاء الحساب بشكل كامل ومنعه من البث بسبب ممارستهم العمل الصحفي.

وبينت اللجنة أن منصات التواصل الاجتماعي تضييق الخناق على العمل الصحفي والإعلامي لمواقع ووكالات أنباء فلسطينية الكترونية.

واستنكرت اللجنة الازدواجية التي تتعامل بها منصات التواصل الاجتماعي والتي تسمح هذه المواقع لجيش الاحتلال بنشر مقاطع عملياته وجرائمه في الأراضي الفلسطينية دون تقييد أو حذف.

وأشارت إلى أن وسائل الاعلام الفلسطينية والمحتوى الرقمي الفلسطيني تتعرض لارتفاع ملحوظ في حجم الانتهاكات الرقمية تستهدف المحتوى المتعلق بالقضية الفلسطينية والأحداث الأخيرة في قطاع غزة والقدس، ونابلس بهدف التضييق على حرية العمل الصحفي ومحاربة الرواية الفلسطينية حيث تعرض كل من موقع فلسطين اليوم الإخبارية، ومجموعات الأقصى الفضائية عبر الواتس، لاختراق من قبل الاحتلال الإسرائيلي ونشر اخبار إسرائيلية مفبركة بهدف ارباك الرواية الفلسطينية،

وكانت لجنة دعم الصحفيين رصدت خلال تقاريرها الشهرية أكثر من 150 انتهاكًا بحق حسابات الصحفيين والمواقع الإعلامية منذ بداية عام 2022.

ودعت اللجنة، منصات التواصل الاجتماعي لضرورة احترام خصوصية القضية الفلسطينية وفهم المحتوى الذي ينشره الفلسطينيون ضمن السياق الخاص بقضيتهم، محذرةً من خطورة تعدي هذه المنصات على حريات العمل الصحفي، الأمر الذي يعتبر انتهاكا صارخًا للعديد من المواثيق والمعاهدات الدولية. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتدي على وقفة احتجاجية ضد الاستيطان في طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على المشاركين في وقفة احتجاجية دعت لها بلدية بيت ليد شرق طولكرم، احتجاجا على قيام مستوطنين بنصب خيام وبيوت متنقلة فوق أراضي "أبو لوقا" المحاذية لمستوطنة "عناب".


 وجاءت هذه الفعالية، بعد أن أقدم مستوطنون، أمس الأحد، على نصب بيوت متنقلة وخيم في أراضينا في الجبل المسمى "أبو لوقا" التي تبلغ مساحته 80 دونما، وهي منطقة غنية بأشجار الزيتون المثمرة، وتعود ملكيتها لمزارعين من كفر اللبد وبيت ليد وسفارين وشوفة، وحاول جنود الاحتلال إجبار المحتجين على مغادرة المكان.


وكان مجموعة من المستوطنين بحراسة جنود الاحتلال، قد منعوا أصحاب الأراضي والفعاليات والمؤسسات الوطنية من بلدات كفر اللبد وبيت ليد وسفارين شرق طولكرم، من الوصول إلى أراضيهم المستهدفة في المنطقة تحت تهديد السلاح، في الوقت الذي حاول فيه جيب عسكري دعس مصور تلفزيون فلسطين فادي الجيوسي أثناء قيامه بعمله في تغطية الحدث.


فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": من حق المقاومة تطوير مقدراتها

غزةقالت حركة حماس، اليوم الإثنين، إن من حق المقاومة الفلسطينية العمل بكل الطرق لتعزيز امكانياتها وتطوير مقدراتها أمام غطرسة وإجرام الالاحتلال وارتكابه المجازر بحق أبناء شعبنا.

جاء ذلك في تصريح صحفي للناطق باسمها فوزي برهوم، ردًا على إعلان الاحتلال الإسرائيلي اكتشافه نفقًا هجوميًا للحركة شمال القطاع.

وقال برهوم: الاحتلال يهدف بهذا الاعلان، التغطية على جرائمه، التي ارتكبها بحق غزة، وتسويق إنجازات وانتصارات وهمية للمجتمع الإسرائيلي لاستخدامها في البازار الانتخابي. وفق قوله. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة القتلى إلى ستة في انفجار يريفان الأحد

يريفان,  (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة الانفجار الذي وقع الأحد في منطقة تجارية في العاصمة الأرمينية ولم تحدّد أسبابه بعد إلى ستة قتلى، وفق ما أعلنت وزارة الحالات الطارئة الاثنين.


وتمّ انتشال ست جثث، حسبما صرح وزير الحالات الطارئة الأرميني أرمن بامبوختشيان للصحافة.


وأفاد بأن أكثر من 60 شخصا أصيبوا في الانفجار وأن 15 آخرين هم في عداد المفقودين.


ورجح بحسب تقديرات الوزارة، أن الانفجار لم يكن هجومًا، موضحًا أن حريقًا حصل في البداية، ثمّ حصل انفجار بعد ذلك بقليل.


ولفت إلى أن بؤرًا صغيرة من الحريق والدخان لا تزال في الموقع، مؤكدًا أن ذلك قد يستمرّ سبعة أيام.


وتتواصل أعمال التنظيف والإنقاذ في الموقع حيث انتشر أكثر من 350 عنصر إنقاذ، بحسب بامبوختشيان.


وأعلنت النيابة العامة الأرمينية فتح تحقيق مساء الأحد "في انتهاك قواعد تخزين منتجات سريعة الاشتعال" و"انتهاك قواعد الوقاية من الحرائق"، وهي مخالفات تسببت في وفاة عدّة أشخاص نتيجة "الإهمال".


وصباح الاثنين، زار رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان موقع الانفجار، بحسب مكتبه الإعلامي.


ولم يُكشف بعد عن ملابسات هذا الانفجار الذي وقع بعد الظهر في سوق سورمالو لمبيعات الجملة. وتلقى هذه السوق عادة إقبالا كثيفا الأحد.


ونقلت وسائل إعلام عن شهود أن الانفجار حدث في موقع كانت ألعاب نارية مخزّنة فيه.


وبعيد الانفجار، انتشرت صور وتسجيلات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر دخانا أسود كثيفا يتصاعد في الهواء ويسمع فيها دويّ. تسببت الحادثة بانهيار مبنى.


وهزّ الانفجار بلدا يمرّ أصلا بفترة عصيبة. إذ تشهد أرمينيا، الدولة الصغيرة في منطقة القوقاز والبالغ عدد سكّانها نحو ثلاثة ملايين نسمة، فترة صعبة منذ حرب العام 2020 مع أذربيجان المجاورة والتي انتهت بهزيمة وأزمة سياسيّة كبيرتَين.


وبُعيد الانفجار في سوق سورمالو، تمّ إخلاء مترو يريفان بسبب تهديد بوجود قنبلة، حسب السلطات التي أوضحت لاحقًا أنّه لم يُعثر على شيء في نهاية المطاف. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

الشهيد المقدسي محمد شحام.. قتلوه من مسافة الصفر أمام مرأى عائلته

القدس– خاص بـ"القدس"دوت كوم- لا تزال عائلة الشاب محمد شحام (21 عامًا) من بلدة كفر عقب شمال القدس تعيش الصدمة، بعدما شاهدت فجر اليوم الإثنين، تفاصيل قتل قوة من المستعربين التابعة لجيش الاحتلال لابنها، داخل منزلها، حينما حاول فتح باب غرفته ليعرف ما يجري.


يقول إبراهيم شحام والد الشهيد، لـ"القدس"دوت كوم: فجر اليوم، أيقظتني زوجتي حينما سمعت جنود الاحتلال حول المنزل، وخرجت من غرفتي لأتفاجأ بهم داخل المنزل بعدما خلعوا باب المنزل الرئيس، حينها أشهروا علينا السلاح، وأطلقوا الرصاص، لكنني عدت إلى داخل غرفة نومي، لقد كادوا أن يقتلوننا جميعًا".


يكمل الوالد المكلوم، "لقد سمعت أصوات الرصاص حينما فتح ابني محمد باب غرفته، محمد كان نائمًا ولم يكن يحمل بيده أي شيء، هل يعقل أن نصدق رواية الاحتلال التي يدعي فيها جيش الاحتلال أن ابني كان يحمل سكين فواكه لينفذ عملية طعن! لقد قتلوه من مسافة صفر، وأعدموه بدم بارد بعدما أطلقوا الرصاص على رأسه بشكل مباشر، دون أن يفعل لهم شيئًا".


ويؤكد الوالد، "أن ما جرى مع نجله محمد هو عملية تصفية واغتيال، كما جرى مع الشبان الذين تم اغتيالهم في الفترة الماضية، ونحن لا نعرف سبب قتله".


من جانبه، يقول المتحدث باسم اللجنة الشعبية لخدمات مخيم قلنديا راضي يعقوب لـ"القدس"دوت كوم: "إن قوات الاحتلال اقتحمت كفر عقب ومنزل عائلة الشهيد في تمام الساعة الرابعة و20 دقيقة فجرًا، وتم إعدام الشاب محمد شحام داخل منزله بدم بارد، بعدما أطلقت وحدة خاصة من المستعربين التابعة لجيش الاحتلال رصاصتين على رأس الشهيد، حيث اقتحمت تلك الوحدة المنزل بإسناد قوات الاحتلال التي كان برفقتها كلاب بوليسية".


قوات الاحتلال، وبحسب يعقوب، تركت الشاب محمد شحام ينزف مدة 40 دقيقة، ثم سحلته وجرته، واختطفت جثمانه الذي لا يزال محتجزًا حتى الآن، وخلال انسحاب قوات الاحتلال اندلعت مواجهات بينها وبين الشبان.


ويشير يعقوب إلى أن للشهيد محمد ابن عم هو علاء شحام استشهد قبل 5 شهور على سطح أحد المنازل في مخيم قلنديا، خلال مواجهات شهدها المخيم، علمًا بأن الشهيد الشحام له 3 أشقاء من بينهم شقيقان من ذوي الاحتياجات الخاصة "مكفوفان" وشقيقتان، حيث كان الشهيد يساعد عائلته برعايتهما.


ومنذ مطلع العام الجاري، وحتى الآن، بلغ مجموع الشهداء 139 شهيدًا، بينهم 84 شهيدًا في الضفة الغربية بما فيها القدس، و4 شهداء من الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، وشهيد واحد من غزة متأثر بجروحه من معركة سيف القدس التي وقعت العام الماضي، إضافة إلى 50 شهيدًا ارتقوا خلال العدوان الأخير على غزة بينهم (17 طفلاً). 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

معدل البطالة على أساس المسح بالمناطق الحضرية في الصين يواصل تراجعه في يوليو الماضي

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء، اليوم الاثنين، أن معدل البطالة على أساس المسح بالمناطق الحضرية في الصين واصل تراجعه في شهر يوليو الماضي، حيث انخفض المعدل من 5.5 في المائة في يونيو إلى 5.4 في المائة في شهر يوليو الماضي.


وفي الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، تم خلق 7.83 مليون فرصة عمل جديدة بالمناطق الحضرية، وفقا للهيئة.


وانخفض معدل البطالة على أساس المسح بين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 59 عاما، والذين يشكلون غالبية سوق العمل، انخفض إلى 4.3 في المائة في يوليو، وفقا للبيانات.


وبلغ معدل البطالة على أساس المسح في 31 مدينة رئيسية 5.6 في المائة في يوليو، بانخفاض 0.2 نقطة مئوية عن شهر يونيو.


ويتم احتساب معدل البطالة على أساس المسح بالمناطق الحضرية اعتمادا على عدد العاطلين عن العمل الذين شاركوا في المسح بشأن العمالة في المناطق الحضرية، بما فيهم العمال المهاجرون في المدن. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": قائمة الأسرى المرضى تطول دون أفق للعلاج

رام الله- "القدس" دوت كوم- كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، من خلال زيارة محاميها لمستشفى سجن الرملة، عن صعوبة الوضع الصحي  للعديد من الأسرى المرضى، الذين يتعرضون لسياسة الإهمال الطبي والمماطلة في تلقي العلاج، أو تحويلهم الى حقول تجارب من قبل ادارة سجون الإحتلال الإسرائيلي. 


وفي هذا السياق أوضحت الهيئة أن الأسير عبد الرحمن عز الدين برقان من الخليل، قد خضع مؤخرًا لعملية إزالة بلاتين من قدميه، وأكياس البراز المثبتة على جسده.


حيث  تعرض برقان للاصابة بعدة رصاصات في أجزاء متفرقة من جسده  اأثناء اعتقاله، اخترقت قدميه اليمنى واليسرى، وأخرى بالبطن، إلا أنه ما زال يعاني من مشكلة بأصابع قدميه، التي تبقى مشدودة للخلف طوال الوقت، كما أنه يستعين بالعكاز ليتمكن من المشي.    

 

في حين طرأ تدهور صحي على وضع الأسير نور الدين جربوع من جنين، ولم يتمكن محامي الهيئة من لقائه أثناء الزيارة، وذلك بسبب شعور الأسير بالتعب الشديد، رغم إبلاغه بضرورة تواجده للتوقيع على تصريح لإدخال طبيب لمتابعة وضعه الصحي. 


أما الأسير محمد فلنه القابع في سجن رامون، فهو يعاني من أوجاع حادة وانتفاخ بالقدمين منذ أكثر من 10 سنوات،الى جانب التهاب المفاصل المزمن، و قد تعرض للاغماء مؤخرا ، ونقل على أثره الى عيادة السجن،التي قالت بأنه يعاني من نقص بالحديد والفيتامينات، وارتفاع كبير بكريات الدم البيضاء، وانخفاض بالكريات الحمراء، وحتى اللحظة لا يوجد تشخيص دقيق لوضعه، وهو بحاجة الى اجراء فحوصات شاملة بأسرع وقت.    


وتحمل هيئة شؤون الأسرى والمحررين إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينين، كما تطالب كافة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يكشف عن تحييده لنفق هجومي لحماس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، أنه كشف نفق لحركة حماس تم حفره من شمال قطاع غزة باتجاه كيبوتس علوميم المحاذي للحدود.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن النق الذي حفر لعشرات الأمتار تحت الأرض، لم يخترق الحاجز الأمني الجديد، وقد تم اكتمال بناؤه قبل عام، ولم يشكل تهديدًا لأي من المستوطنات الإسرائيلية.

وقال قائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي نمرود ألوني الذي انتهت ولايته اليوم، إنه خلال الأسابيع الماضية عملت قواته لاستهداف النفق المتفرع من جبهتين، مشيرًا إلى أنه اجتاز السياج الأمني الحدودي القديم، ولكنه لم يجتاز الحاجز الجديد، وأنه لم يشكل خطرًا في أي مرحلة كانت.

ولفت إلى أن النفق تم تدميره في عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، ولكن مؤخرًا تم تحديد جهود لإعادة مساره القديم وبعد إجراء عمليات تدقيق عثر على تفرعين للنفق.

وقال ألوني إن إحباط النفق وتحييده يندرج في خيط طويل من العمليات العلنية والسرية التي أدت لإلحاق الضرر الجسيم بمشروع أنفاق حماس والتي ستتواصل عملية ملاحقتها.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

مودي يدعو إلى تحقيق التقدم في ذكرى استقلال الهند

نيودلهي,  (أ ف ب) -دعا رئيس الوزراء ناريندرا مودي الاثنين في الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال بلاده إلى جعل الهند دولة صناعية متقدمة معتمدة على ذاتها.


بعد إطلاق 21 طلقة مدفعية في القلعة الحمراء لهذه المناسبة، حث رئيس الحكومة القومي الهندوسي وقد ارتدى عمامة بألوان علم الهند، مواطنيه على التخلص "من أي أثر للاستعمار فينا أو في ما يحيط بنا".


وأضاف مودي، من على سور الحصن الأحمر الذي يعد من معالم دلهي التاريخية وقد زُين بصور أبطال الاستقلال، في خطابه الذي استمر 90 دقيقة، "الهند المعتمدة على ذاتها هي مسؤولية كل مواطن وكل حكومة وكل وحدة اجتماعية، الهند المعتمدة على ذاتها ليست أجندة أو برنامجا حكوميا، إنها حركة جماهيرية للمجتمع علينا أن ندفعها قدما".


وقال "يجب أن نعمل معًا من أجل بناء "الهند الصناعية المتقدمة ... حان الوقت لبناء فدرالية تعاونية تنافسية"، داعيًا إلى "منافسة صحية بين الولايات للتقدم في مختلف القطاعات".


شهد البلد الذي يبلغ عدد سكانه 1,4 مليار نسمة ويعد ثالث أكبر اقتصاد في آسيا انتعاشًا كبيرًا في النشاط الاقتصادي في نهاية عام 2021 بعد أن عانى أسوأ انكماش منذ الاستقلال بسبب الأزمة الصحية.


في عام 1947، أدى تقسيم الهند لدى استقلالها عن الإمبراطورية البريطانية إلى حركة هجرة كثيفة شملت ما يقرب من خمسة عشر مليون شخص ارتحل المسلمون منهم إلى الأراضي الباكستانية الجديدة، والهندوس والسيخ إلى الهند المستقلة. وقتل حينها نحو مليون شخص في اشتباكات طائفية.


أثناء التقسيم، فُسمت كذلك منطقة كشمير بين الهند وباكستان. خاضت القوتان النوويتان ثلاث حروب منذ ذلك الحين، اثنتان منها حول هذه المنطقة الواقعة في جبال الهيمالايا والتي تدعي كل منهما أحقيتها بها.


واليوم يستمر التوتر مع تسجيل مواجهات وصدامات بشكل متكرر يعود آخرها إلى عام 2019 حين اقترب البلدان من شفا الحرب. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

شرطي ياباني ثمل أضاع وثائق تحقيقات تتضمن معلومات عن أكثر من 400 شخص

طوكيو,  (أ ف ب) -أضاع شرطي ياباني كان ثملاً وغفا خلال الخدمة وثائق تحقيقات تتضمن معلومات شخصية لأكثر من 400 شخص بينهم مشتبه فيه بارتكاب إحدى الجرائم، على ما أفادت الشرطة ووسائل إعلام محلية.


وقال مسؤول في الشرطة لوكالة فرانس برس الاثنين إن الشرطي البالغ 49 سنة أضاع في منطقة هيوغو الغربية الحقيبة التي تحوي الوثائق بين الساعة الحادية عشرة مساء الجمعة والخامسة فجر السبت.


وأشار إلى أنّ الوثائق تتضمّن أسماء وعناوين، من دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.


وذكرت وسائل إعلام يابانية بارزة نقلاً عن مسؤولين في الشرطة انّ الشرطي خرج لشرب الكحول برفقة زملائه ثم غفا أثناء عودته إلى المنزل فيما كانت الحقيبة بحوزته.


وعندما استيقظ وجد نفسه قرب إحدى محطات القطار ولم يتمكن من العثور على الحقيبة، على ما أفادت تقارير إعلامية.


وهذه ليست المرة الأولى التي تُسجّل فيها حوادث مماثلة في اليابان.


ففي حزيران/يونيو، أفادت سلطات مدينة أماغاساكي بأنّ مقاولاً أضاع حقيبة تحوي شريحة ذاكرة خارجية "يو اس بي" تتضمن بيانات شخصية لسكان المنطقة البالغ عددهم 460 ألفاً بعدما خرج لتناول الكحول ثم غفا على الطريق أثناء عودته إلى منزله.


وعُثر على الحقيبة في اليوم التالي لانتشار الخبر. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

300 مليون شيكل إجمالي الأضرار الإسرائيلية بعد العملية الأخيرة بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت مناقشة جرت في لجنة المالية داخل الكنيست الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، أن الأضرار التي تسببت بها العملية الأخيرة في قطاع غزة، على صعيد الجبهة الداخلية بشكل مباشر وغير مباشر، بلغت 300 مليون شيكل.

وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإنه تم تسجيل 222 حالة ضرر مباشر في غلاف غزة، منها 84 في عسقلان، و66 في سديروت، و72 في مناطق أخرى.

ومن بين المجمل 114 ضررًا في مباني، و97 في مركبات، وأنه تم من قبل مصلحة الضرائب تعويض الضرر لأكثر من 60% وفي غضون شهر سيتم الانتهاء من تعويض الجميع.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين رسالة تفويض ترمب لنتنياهو بضم الضفة الغربية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، ما كشف عنه الإعلام العبري بشأن رسالة تفويض من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو لضم الضفة الغربية المحتلة، مشددة على أن مضمون هذه الرسالة الاستعمارية سقط مع سقوط صفقة القرن.


وأكدت في بيان صدر عنها، اليوم الإثنين، أن هذه الرسالة ومن خلفها "صفقة القرن" البائسة المعادية للسلام ليس لها أية صلاحية قانونية، ولن تضفي أية شرعية على عمليات الضم الزاحم للضفة الغربية المحتلة، وتعتبر عدوانا صارخا على القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة.


واعتبرت الخارجية، هذه الرسالة قرصنة رسمية وامتداد لما يسمى "صفقة القرن" المشؤومة، وجزء لا يتجزأ من تبني الإدارة الأميركية السابقة ودعمها المطلق للاحتلال ومشاريعه الاستعمارية التوسعية العنصرية.



منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة رائدة الأدب والحركة الاستقلالية في كاليدونيا الجديدة ديويه غوروديه

نوميا (فرنسا), (أ ف ب) -توفيت الأحد عن عمر يناهز 73 عاماً الكاتبة ديويه غوروديه التي كانت أول روائية من شعب الكاناك الأصلي في كاليدونيا الجديدة ورائدة في النضال من أجل استقلال الأرخبيل، على ما أعلنت الحكومة.


وأفادت الحكومة بأن دديويه غوروديه الذي كانت تعاني مرض السرطان منذ سنوات، توفيت في مستشفى على الساحل الشرقي.


ووصفت الحكومة الكاليدونية الجماعية الراحلة بأنها "سياسية استقلالية وكاتبة ذات شهرة عالمية، طبعت" تاريخ السلطة التنفيذية المحلية التي كانت عضواً فيها لمدة 20 عامًا من 1999 إلى 2019، تولت خلالها مسؤوليات أبرزها الثقافة ووضع المرأة والمواطنة.


وأشادت جبهة الكاناك الاشتراكية للتحرير، وهي التحالف التاريخي لنضال الكاناك ، بالمرأة التي "ناضلت دائماً من أجل حرية شعبها والسيادة الكاملة لبلدها"


. وتخضع كاليدونيا الجديدة للسيادة الفرنسية منذ عام 1853، عندما استعمرت فرنسا في عهد نابليون الثالث هذه المنطقة من المحيط الهادئ.


ولدت ديويه غوروديه عام 1949 في شمال شرق كاليدونيا الجديدة ، ودرست الأدب بين عامي 1969 و 1973 في جامعة مونبلييه بول فاليري حيث انفتحت على الكتابة والسياسة ، وطبعتها أفكار حركة أيار/مايو 1968 الاحتجاجية والتحررية في فرنسا.


وبعد عودتها إلى مسقطها كاليدونيا، انخرطت في حركات الكاناك الاستقلالية الأولى وشاركت في تحركات نضالية ميدانية، مما أدى إلى سجنها مرات عدة.


وكتبت وراء القضبان أول مجموعة شعرية لها. كذلك ألّفت قصصاً قصيرة وأعمالاً مسرحية. في عام 2005 ، نشرت أول رواية كاناك على الإطلاق. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"اشتية": إعدام الشاب الشحام جريمة كبرى يجب أن يعاقب عليها الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، على ضرورة معاقبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه والتي كان آخرها اغتيال الشاب محمد الشحام في كفر عقب شمال القدس، داخل بيته وأمام أسرته وبدم بارد.


واعتبر اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، ما جرى بأنه يمثل جريمة كبرى يجب أن يعاقب عليها الاحتلال.


وفي سياق آخر، اعتبر اشتية، وقف استكمال بناء مدرسة عين سامية، ومحاولات فرض المنهاج الاسرائيلي على المدارس الفلسطينية في القدس الشرقية، بأنهما وجهان لعملة واحدة في إطار استهداف الإنسان الفلسطيني وروايته ومستقبل أجياله، وأنها تأتي في إطار سياسة التهويد والتهجير. كما قال.


وأكد على أن الحكومة ستدافع عن حق أبناء الشعب الفلسطيني في التعليم بجميع المناطق، وأنها ستدافع عن المنهاج الفلسطيني، مشيدًا بصمود أهل القدس، مثمنًا موقف أولياء أمور طلاب الكلية الإبراهيمية الذين يرفضون المنهاج الإسرائيلي المحرف.


وندد رئيس الوزراء، بانتهاك الاحتلال للقانون الدولي والبروتوكول الخاص باتفاق لاهاي بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح والذي يمنع القوة المحتلة من أي أعمال تنقيب في المناطق المحتلة، مشيرًا إلى قيام جامعة بار إيلان في عمليات حفر وتنقيب في أراضي فلسطينية خاصة شمال رام الله.


واعتبر ذلك انتهاكًا خطيرًا تقترفه سلطات الاحتلال لهذه القوانين الدولية، مشيرًا إلى أن الجامعة المشرفة على العملية منخرطة في نظام الاستعمار الكولونيالي، داعيًا منظمة اليونسكو لمتابعة هذا الانتهاك، والعمل على وقفه فورًا.


واستنكر اشتية، الحرب على المحتوى الفلسطيني من الفيسبوك الذي يشن حملة شرسة وظالمة ضد هذا المحتوى، مطالبًا إدارة فيسبوك وقف ذلك واحترام المحتوى والرواية الفلسطينية والتعامل بحيادية وموضوعية معه وعدم الانحياز للاحتلال الإسرائيلي.


وأشار إلى أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم قضايا في البنية التحتية والتشريعات متعلقة بالمؤسسات التعليمية الأجنبية والخاصة، ومشروع نظام الشركات غير الربحية، وتقارير مالية وأمنية وصحية.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية: جرائم الاحتلال المتواصلة تؤكد حجم الإرهاب بحق شعبنا

غزة - "القدس" دوت كوم - نعت فصائل فلسطينية، اليوم الإثنين، الشهيد محمد الشحام الذي أعدمته قوات الاحتلال الإسرائيلي في منزله بمنطقة كفر عقب في أعقاب اقتحام منزل عائلته فجر اليوم، معتبرةً أن هذه الجرائم دليل على حجم الإرهاب الممارس بحق الشعب الفلسطيني.

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس، إن جريمة جيش الاحتلال بإعدام الشاب الشحام، تؤكد حجم الإرهاب المترسخ في سياسة الاحتلال، والطبيعة السادية التي تطبع سلوكه.

وأضاف قاسم في تصريح صحفي له: "جريمة الاعدام بدم بارد للشهيد محمد الشحام، انتهاك فاضح لكل القوانين والأعراف الإنسانية، وتعزز مطالب شعبنا بوجوب محاكمة قادة الاحتلال في المحكمة الجنائية الدولية".

وتابع: "هذه الجرائم ضد شعبنا لن توقف ثورته المتصاعدة في كل أماكن تواجده، بل ستكون وقودًا لتصعيد الفعل المقاوم والرد على جرائم الاحتلال". كما قال.

من جهتها اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي، أن هذه الجريمة تثبت المدى الإرهابي الذي يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني، مضيفةً: إن "عمليات القتل والاعتقال التي تقوم بها قوات الاحتلال في مدننا وقرانا المحتلة، تدلل على حالة الرعب التي يعيشها كيان العدو، والخشية من تصاعد عمليات المقاومة وخاصة عقب عملية القدس البطولية".

وأضافت: إن "هذه الجريمة الوحشية، لن تنال من إصرار شعبنا على طريق الحرية والانعتاق من نير الاحتلال، وعزيمته على مواصلة درب المقاومة حتى تحرير أرضنا وتطهير مقدساتنا"، داعيةً إلى "أن تكون هذه الدماء البريئة دافعًا قويًا للتصدي لجنود الاحتلال وقطعان المستوطنين في ظل الهجمة المسعورة في القدس ومدن الضفة".

من ناحيتها، نددت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بإعدام الشهيد بدم بارد، واعتبرت ما جرى بأنها يأتي في إطار سياسة هدفها ترويع الشباب الفلسطيني، متوهمًا أنه بذلك سوف يتمكن من إضعاف روح المقاومة لديهم وثنيهم عن مواجهة سياساته وإجراءاته ، مستغلاً حالة الصمت والنكوص لسلطة الحكم الاداري الذاتي وأجهزتها الأمنية التي من المفترض أن تكون عقيدتها ووظيفتها حماية الشعب من تغوّل الاحتلال. وفق ما جاء في نص بيانها.

وقالت الجبهة: إن "استباحة الاحتلال للأرض الفلسطينية وللشعب الفلسطيني وسرقة أرضة وتهويد القدس وغيرها من الاجراءات والسياسات، لا يمكن إلا أن تواجه بالمقاومة، التي تتطلب الإسراع في تشكيل القيادة الوطنية الموحدة الكفيلة بتأطير نضال شعبنا وصولاً الى الانتفاضة الشاملة في وجه الاحتلال حتى كنسه عن أرضنا الفلسطينية".

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: استهداف الصحفيين والباحثين

هدف دولة الاحتلال دائماً وأبداً هو العمل بكل السبل والوسائل للتغطية على الجرائم التي ترتكبها في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وفي الداخل، في محاولة يائسة منها للظهور أمام العالم بأنها الدولة الوحيدة الديمقراطية في الشرق الاوسط كما تروج له الولايات المتحدة الاميركية وكذلك العديد من الدول الغربية التي ساهمت في اقامة دولة الاحتلال على الارض الفلسطينية.


وفي الحقيقة فإن دولة الاحتلال هي أبعد ما تكون عن الديمقراطية وحقوق الانسان، خاصة عندما يتعلق الأمر بشعبنا الفلسطيني الذي يتعرض يومياً لجرائم لا تعد ولا تحصى، ومع ذلك يرى فيها الغرب الاستعماري بأنها دولة ديمقراطية وهو ما يغاير الواقع والتاريخ، حيث ان شعبا يحتل شعباً آخر لا يمكن ان يكون حراً مطلقاً، وهذا ما اثبتته تجارب الشعوب المناضلة والتي حققت استقلالها رغم انف الاستعمار.


وللتغطية على جرائمها تقوم دولة الاحتلال بملاحقة الفلسطينيين الذين يعملون في منظمات حقوق الانسان كمنظمة «بيتسيلم»، الى جانب ما تقوم به تجاه الصحفيين الفلسطينيين من عمليات قتل متعمد كما حصل مع الصحفية شيرين أبو عاقلة وغيرها من الصحفيين والصحفيات خاصة في قطاع غزة، حيث استهدفت دولة الاحتلال الصحفيين في حروبها العدوانية على القطاع للتعتيم على الجرائم التي ترتكبها، ولأن الصحفيين والباحثين الميدانيين العاملين في منظمات حقوق الانسان بما فيها منظمات اسرائيلية، هم الذين يكشفون جرائم الاحتلال ولذا فهم مستهدفون بالدرجة الاولى.


وليس هذا وحسب، بل ان العاملين في الحقل الاعلامي والميداني ملاحقون من قبل قوات ومخابرات الاحتلال، فهناك العديد من الصحفيين والباحثين الميدانيين لا يزالون يقبعون في سجون الاحتلال تحت مزاعم مختلفة وفي الحقيقة لمنعهم من كشف الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين والمخابرات بحق أبناء شعبنا من عمليات قتل واعتقال وتطهير عرقي، واعتداءات على الارض والمقدسات ... الخ من الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية.


والى جانب هذا وذاك، فإن دولة الاحتلال تمنع وصول لجان التحقيق الدولية في الجرائم التي ترتكبها سواء في الضفة الغربية بما فيها القدس أو في قطاع غزة الذي لا يزال يعاني من حصار شديد من قبل دولة الاحتلال منذ اكثر من ١٦ عاماً، ما ادى الى فقر مدقع وارتفاع نسبة البطالة الى اكثر من ٦٠٪ وهي أعلى نسبة في العالم، الى جانب النقص في جميع متطلبات الحياة، خاصة في المجال الصحي، الى جانب المنازل المهدمة والتي ما زال الكثير من اصحابها يعيشون في بيوت متنقلة لا تقيهم حر الصيف ولا برد الشتاء.


ان فظائع دولة الاحتلال بحق شعبنا وشعوب أمتنا العربية، تتطلب وحدة الصف لمواجهة هذا الاحتلال الغاشم، لأن وحدة الصف هي السبيل لإرغامه على وقف جرائمه، ما دام العالم غافل عن معاقبة دولة الاحتلال واحقاق الحقوق لأصحابها.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيران يابانيان يزوران نصب ياسوكوني المثير للجدل

طوكيو,  (أ ف ب) -زار وزيران يابانيان الإثنين نصب ياسوكوني الذي يعتبره القوميون معلما وطنيا بينما يرى فيه عدد من الدول الآسيوية رمزا لماضي اليابان العسكري، فيما تحيي البلاد ذكرى استسلامها في الحرب العالمية الثانية.


ويخلد موقع ياسوكوني في طوكيو ذكرى 2,5 مليون جندي وشخص عملوا للجيش الياباني وقتلوا من أجل امبراطورية اليابان منذ بداية عصر ميجي (1869) حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.


لكن منذ 1978، أدرجت في سجلاته أسماء قادة عسكريين وسياسيين يابانيين أدينوا كمجرمي حرب من قبل الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية، وهو ما يثير غضب كوريا الجنوبية والصين اللتين عانتا الفظائع التي ارتكبتها القوات اليابانية خلال استعمارها شبه الجزيرة الكورية (1910-1945) والاحتلال الجزئي للصين (1931-1945)، وهما تعتبران أن المعبد يكرم النزعة العسكرية اليابانية.


وزارت وزيرة الأمن الاقتصادي ساناي تاكايشي ووزير إعادة إعمار منطقة توهوكو بعد كارثة فوكوشيما عام 2011 كينيا أكيبا، نصب ياسوكوني الإثنين.


وتقوم ساناي تاكايشي المعروفة بمواقفها القومية المتشددة بزيارة الموقع بانتظام وقالت في تصريح للصحافيين "هذه السنة هناك الحرب في أوكرانيا. صليت حتى لا يسقط المزيد من القتلى في الحرب" مضيفة أنها عبرت عن "امتنانها" لقتلى الحرب الذين يكرمهم النصب.


وكان وزير التجارة ياسوتوشي نيشيمورا زار النصب في نهاية الأسبوع غير أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الذي تولى مهامه في تشرين الأول/أكتوبر اكتفى الإثنين بإرسال هبة نقدية تقليدية.


وأعلن مكتب كيشيدا لوكالة فرانس برس أنه قدم هذه الهبة من أمواله الخاصة و"بالوكالة بصفته رئيس الحزب الليبرالي الديموقراطي" (يمين قومي حاكم).


ولم يقم أي رئيس وزراء ياباني بزيارة النصب منذ 2013، حين أثار شينزو أبي غضب بكين وسيول وتعرض لانتقادات شديدة من حليفه الأميركي المقرب لزيارته الموقع.


ودعا كيشيدا إلى تقارب مع كوريا الجنوبية مؤكدا أن البلدين "لا يمكنهما إهدار المزيد من الوقت" لتحسين علاقاتهما بعد سنوات من التوتر حول مسائل مرتبطة بالحرب.


ولاحقا خلال النهار، حضر الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو حفلا وطنيا في الذكرى السابعة والسبعين لاستسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية. 

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب الأوكرانية: الشرق بين مسألة الاصطفاف والاستفادة

 بقلم:د. إياد البرغوثي


مرة اخرى ينقسم المثقفون الفلسطينيون والعرب حول الحرب الدائرة حاليا في اوكرانيا.. البعض نظر لتلك ‏الحرب على انها مسألة محلية اوكرانية، ينبغي النظر اليها اخلاقيا كدولة تتعرض لعدوان روسي، ومن ‏واجب المثقفين الفلسطينيين والعرب والشعوب العربية الوقوف معها انطلاقا من كونهم شعوبا تعرضت ‏وتتعرض للعدوان الصهيوني والامبريالي الغربي، ولا يجوز أن يتم الكيل بمكيالين كما تفعل القوى ‏الامبريالية. منطلق هؤلاء الاساس في ذلك الموقف هو الايمان بحق تقرير المصير للشعوب... كل الشعوب ‏دون تمييز ودون تدخل من أحد.‏


ولكي تفسر هذه الفئة من المثقفين موقفها الذي يبدو على انه مضاد لروسيا ولبوتين أكثر منه منحاز ‏لاوكرانيا ورئيسها زيلنسكي، تحاول التذكير باستمرار - وهي تتشكل غالبا من اليسار أو من الذين كانوا ‏يسارا في الماضي- ان الحديث يجري عن روسيا الرأسمالية التي لم تعد لها علاقة بالاتحاد السوفياتي، ‏محاولة بذلك سحب البساط الايديولوجي من الطرف الآخر الذي يفترض انه ما زال يخلط بين الحالتين، ‏بمعنى ان تأييد روسيا من قبل هؤلاء ما هو الا امتداد للموقف التاريخي المنحاز للاتحاد السوفياتي. كذلك ‏تذكر بأن بوتين ليس أكثر من "دكتاتور رأسمالي" يقف ضد الشعوب ورغبتها في التحرر، و"افضل" مثال ‏يؤتى به في هذا المجال هو التدخل الروسي في سوريا "انحيازا للأسد ضد شعبه".‏


أما الجانب الثاني الذي يقف، أو يبدو انه يقف، الى جانب روسيا في تلك الحرب فهو بأغلبه لا يرى ما ‏يجري من عمليات عسكرية في اوكرانيا حربا محلية بين بلدين بل هي حرب، أو لنقل، صراع بين ‏المعسكر الامبريالي الغربي بقيادة الولايات المتحدة، ذلك المعسكر الذي يحاول الحفاظ على النظام العالمي ‏الحالي ذو القطب الواحد، والذي يتحكم فيه الغرب وخاصة الولايات المتحدة بمصير العالم، أو بمعظم ‏مصيره، وبين قوى صاعدة في العالم اساسها الصين وروسيا، غير المرتاحة لنظام القطب الواحد، والتي ‏تسعى لتغييره باتجاه نظام دولي متعدد الاقطاب، يكون أكثر عدلا، أو هكذا يفترض أن يكون.‏


هذا الجانب، أو معظمه، يتفهم وجهة النظر الروسية التي تقول بأن الغرب هو في حالة عدوان على روسيا ‏منذ انهيار الاتحاد السوفياتي بعد هزيمته في الحرب الباردة، وأنه لا يجوز الاستمرار في السكوت أو ‏التغاضي عن ذلك العدوان، الذي تمثل في اهانة كبيرة لإمبراطورية ضخمة كروسيا، وفي إثارة القلاقل ‏داخل روسيا الاتحادية نفسها وابرزها الحرب في الشيشان، ومن ثم مد حلف شمال الأطلسي الذي يعلن علنا ‏أن روسيا هي عدوته الأساس الى دول شرق اوروبا والتي كان جزء منها جمهوريات سوفياتية مثل استونيا ‏ولتوانيا ولاتفيا، ومحاولة مده الى جورجيا ثم اوكرانيا حيث كان ذلك السبب المباشر في الحرب الحالية.‏


وفي سياق الدفاع عن وجهة نظره في تلك الحرب، يذهب هذا الجانب الى الحديث عن تفاصيل التاريخ ‏والديموغرافيا وأحيانا الايديولوجيا لاوكرانيا ومدى ارتباط ذلك البلد، وجزء لا يستهان به من شعبه، بروسيا ‏وبالروس هوية وفكرا وتاريخا ولغة وثقافة.‏


من الجدير التنويه هنا أنه لا يمكن استبعاد ان بعض المتبنين لوجهة النظر هذه، وهم بالمناسبة ايضا يسار ‏أو كانوا يسارا، ما زال لديهم نوستالجيا الى ايام الاتحاد السوفياتي، وهم يخلطون - وغالبا بتقديري من حيث ‏لا يدركون- بين الاتحاد السوفياتي وروسيا، ويقومون بتقييم الأمور بخلفية ايديولوجية منحازين الى البلد ‏الذي كان اشتراكيا، وربما هو "يمثل" الآن أنه لم يعد كذلك.‏


لكن بالمقابل توجد هذه الخلفية الايديولوجية لدى الطرف الأول (المنحاز لأوكرانيا) ايضا، حيث يتم وضع ‏الولايات المتحدة وروسيا في نفس المرتبة بالقول ان روسيا رأسمالية وكذلك بوتين تماما مثل الولايات ‏المتحدة وبايدن، إن ذلك هو تسطيح لواقع أكثر تعقيدا. ان هذا يعني بشكل أو بآخر اننا لا ينبغي أن نكون مع ‏اي طرف في اي حرب إذا لم يكن أحد المحاربين اشتراكيا. صحيح أن لكل الحروب ضحايا من البشر، لكن ‏كثيرا من الحروب التي شنت في التاريخ لها ما يبررها حتى وإن كانت انظمتها السياسية، أو نظمها ‏الاقتصادية الاجتماعية من نفس "النوع"... حرب أكتوبر 1973 بين مصر وإسرائيل على سبيل المثال هي ‏حرب بين دولتين "رأسماليتين" بشكل او بآخر، لكن فيها من هو محق يريد تحرير أرضه ومن هو معتدي.‏


ذلك ينطبق على الحرب في اوكرانيا ايضا، فروسيا رأسمالية وكذلك اوكرانيا والولايات المتحدة والغرب، ‏لكن ذلك لا يعني أن الجميع متشابهين. وحتى عندما نسلم بأن كل هذه دول رأسمالية إلا أن كلا منها بلغ في ‏عدوانيته وامبرياليته وتسلطه على العالم مرتبة تختلف عن الآخر. ان الذهاب الى ضرورة أن يكون أحد ‏المتحاربين اشتراكيا حتى تكون حربه عادلة لا ينم إلا عن اصولية فكرية لا تبتعد كثيرا عن القول بأن ‏الوطن لا تحرره إلا "الأيدي المتوضئة".‏


وضمن خلط الأوراق التي يقوم بها الطرف الأول، أو بعضه، والذي يساوي بين روسيا وامريكا، وبوتين ‏وبايدن، يتم الحديث عن أن الطرفين داعمين لإسرائيل بشكل او بآخر، سواء تاريخيا حيث اعترف كل من ‏الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة باسرائيل منذ البدايات، أو في وقتنا الحاضر حيث تدعم الولايات ‏المتحدة اسرائيل بلا حدود وكذلك تقوم روسيا بغض النظر عن الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على ‏سوريا رغم تواجد جيشها وقواعدها هناك.‏


هناك كثير من الصحة في ذلك بالطبع، لكن هناك كثير من الخلط ايضا. فأمريكا تقف مع إسرائيل ‏استراتيجيا وسياسيا وعملياتيا وايديولوجيا. بايدن يقول انه صهيوني دون تحفظ، وبدون أن يبذل أي جهد ‏لمجاملة آخرين قد لا يكونوا سعداء بهذا الموقف. لقد جاء "اعلان القدس" الذي نتج عن زيارة بايدن ‏لإسرائيل ليؤكد أن الولايات المتحدة تقف مع إسرائيل في كل شيء، بل ان مصير إسرائيل مرتبط عضويا ‏بمصير الولايات المتحدة.. جاء هذا يوما واحدا فقط قبل اجتماعه في قمة الرياض مع دول عربية يفترض ‏أن بعضها ما زال يعتبر أن إسرائيل دولة محتلة.‏


اما روسيا فإن موقفها من إسرائيل ليس محكوما بايديولوجيا أو باستراتيجيا بقدر ما هو محكوم بسياسات ‏مرتبطة برؤى للمصالح الروسية الآنية التي تتغير من حين لآخر. لكن روسيا تدرك بالأساس أن إسرائيل ‏هي الحليفة الأوثق للولايات المتحدة، وانها لن تكون الى جانبها في يوم من الأيام في حال وجد التناقض ‏الروسي الأمريكي.‏


بوتن هو قومي روسي ارثوذكسي، هو ليس ضد إسرائيل من حيث المبدأ لكنه أيضا ليس معها ايديولوجيا ‏وعلى طول الخط. من غير المعروف عنه أنه موال للصهيونية، لم يقل ذلك، وخلفيته كلها لا تشي بذلك، ‏وإن كان على ما يبدو يدرك التقاطعات بين روسيا وإسرائيل في بعض القضايا، وبالتأكيد فإن مواقفه في ما ‏يتعلق بالسكوت احيانا عن الممارسات الاسرائيلية ضد سوريا هو شيء يجب أن لا يدخل في نطاق التفهم ‏من قبلنا في يوم من الأيام وهو مرفوض بالنسبة لنا تماما.‏


هذا هو ما عليه الوضع بالنسبة للفلسطينيين والعرب وخاصة مثقفيهم في ما يخص الحرب في اوكرانيا، ‏لكن ذلك بتقديري ليس هو الأهم، ولا ينبغي أن يكون هو الأساس. ان نقاش اننا مع الحرب أو ضدها لم يعد ‏مجديا ما دامت الحرب قد وقعت، لذلك من الضروري أن ننتقل من خانة المع والضد الى كيف يمكن ‏الإستفادة من مخرجات هذه الحرب الدائرة، أو على الأقل كيف يمكن أن نتلافى ما يمكن أن يشكل ضررا ‏على شعوبنا وبلداننا.‏
لقد اوضحت الحرب حتى الآن بعض الحقائق، أهمها أن "الغرب" بلغ حدا من العنصرية لم يسبق له مثيل، ‏تجلى ذلك في التصرفات والمواقف تجاه اللاجئين، بتصنيفاتهم المختلفة، سواء في تحديد من يحق له دخول ‏هذه الدولة أو تلك، ومن يحق له ركوب القطار ومن يرمى منه، أو في القوانين المطبقة على اللاجئين حسب ‏تلك التصنيفات.‏


لقد اظهرت العقوبات التي فرضت على روسيا، أن العنصرية الغربية ليست فقط ضد المسلمين أو ‏الشرقيين، بل ضد كل من يقف في طريقهم سواء كان ابيضا أو غير ابيض، مسلما أو غير مسلم، كاثوليكيا ‏أو ارثوذوكسيا... وصلت العقوبات ذات الطابع العنصري الى موقف سلبي من ثقافة روسية عريقة، ومن ‏كتاب روس اثروا الثقافة الإنسانية، وتم طرد الطلبة الروس من جامعات غربية يفترض أنها تمثل رمزا ‏للانفتاح والتسامح والتحرر والديموقراطية وحقوق الانسان.‏


لقد فتحت الحرب الاوكرانية أعيننا على مدى الهيمنة التي يمارسها الغرب علينا كعرب وكشرقيين وعلى ‏كل الشعوب وحتى الدول الضعيفة وغير الضعيفة في العالم، الصديقة منها للغرب أو غير الصديقة.‏


الولايات المتحدة تحدد للشعوب وللدول أصدقاءها وأعداءها، ما يمكن أن تعمله وما لا يمكن، تقرر منْ من ‏الدول تستطيع أن تنقب عن ثرواتها ومن لا تستطيع، ومن يجوز له أن يزرع القمح أو عليه استبداله ‏‏"بالفراولة" مثلا. لقد اجبرت الولايات المتحدة العراق على انهاء عقده مع شركة سيمنز الألمانية لإنتاج ‏الكهرباء في العراق واجبرته على الارتباط كهربائيا بالسعودية والأردن. واجبرت دولة كأستراليا على فسخ ‏العقد الذي وقعته لشراء غواصات فرنسية واستبدلتها بغواصات أمريكية... عند الولايات المتحدة لا فرق ‏بين حليف وغير حليف، وصديق وغير صديق، فالكل يجب أن يلتزم بما تمليه الارادة الأمريكية العليا.‏


من أهم ما كشفته الحرب الاوكرانية حتى الآن، على الأقل في منطقتنا، أن بعض الأنظمة الموالية للولايات ‏المتحدة هي ليست راضية تماما عن تلك العلاقة، وهي تتحين الفرص للتحرر ولو بشكل بسيط من تلك ‏العلاقة (الهيمنة). لقد ثبت بشكل أو بآخر أن ارتباط تلك الأنظمة بأمريكا ليس بالضرورة نابعا من إرادة ‏مستقلة، أو من إعجاب بها، وإنما هي على الأغلب - على الأقل في بعض جوانبها- استجابة للخلل القائم في ‏النظام العالمي، وتعبيرا عن ضعف هذه الانظمة أمام التحديات التي تواجهها، واتقاء لشر الدول الأقوى بما ‏فيها الولايات المتحدة نفسها. لقد اثبتت قمة الرياض الأخيرة بقيادة بايدن، وفي ضوء ما يجري في اوكرانيا ‏حاليا، مدى رغبة بعض تلك الانظمة في تقليل منسوب الهيمنة الأمريكية عليها، رغم وضوح بايدن في ‏عدول الولايات المتحدة عن قرارها مغادرة المنطقة لأنها لا تريد أن تترك فراغا تملؤه الصين أو روسيا أو ‏ايران.‏
في ضوء هذه "الحقائق" التي تأكدت من ما جرى في اوكرانيا حتى الآن وانعكاسات ذلك على النظام ‏العالمي، أقول إن الاصطفاف مع روسيا أو اوكرانيا والغرب بالنسبة لشعوب منطقتنا ودولها ليست هي ‏جوهر الموضوع، بل إن مهمتنا الأساسية، وسؤالنا الأساس، هو كيف على شعوبنا ودولنا أن تعمل لكي ‏تكون أحد الاقطاب التي تتشكل في النظام العالمي الآتي، خاصة أن منطقتنا تملك كل المقومات المطلوبة ‏لذلك. إنها فرصة تاريخية قد تأتي بها تلك الحرب لكي تسعى شعوب الشرق للتخلص من كل اشكال الهيمنة، ‏ولتستعيد سيادتها واستقلالها الحقيقيين وذلك بتقاربها وتكاملها ووعيها الجيواستراتيجي بمصالحها المشتركة ‏ومصيرها الواحد.‏


في كتابي المعنون "تحرير الشرق.. نحو إمبراطورية شرقية ثقافية" تم الحديث عن ضرورة وعي شعوب ‏المنطقة لمصالحها المشتركة بانتظار "الفرصة التاريخية" التي قد تأتي لتجعل بالإمكان انشاء "إمبراطورية" ‏الشرق التي تشكل قطبا وازنا وموازنا بين الاقطاب الأخرى في العالم.‏


إن أي نظام عالمي قادم لن يكون عادلا ومتوازنا واخلاقيا إذا استمرت شعوب الشرق مفرقة وضعيفة ‏ومهيمن عليها من أي كان، وإذا استمر الشرق ساحة لصراع الآخرين، ولا يشكل لهم إلا مصدرا للثروات ‏الطبيعية، وسوقا للاستهلاك. إن العالم سيصبح أكثر استقرارا وأمنا وثراء في ظل وجود قطب شرقي سيد ‏ومستقل ومتوازن.‏


من المهم أن تعرف الأطراف المتقاتلة الآن في اوكرانيا أن السعي لنظام عالمي جديد متعدد الاقطاب لن ‏يكون حقيقيا في ظل وجود دول تحتل شعوبا أخرى وتمارس العنصرية على تلك الشعوب، والمعني هنا ‏بالأساس إسرائيل. إن حديث أي من المتصارعين في اوكرانيا، وبالأساس روسيا والرئيس بوتين وكذلك ‏الصين عن نظام عالمي جديد لن يكون صادقا ومطمئنا إذا لم يقترن بالتعامل مع إسرائيل كدولة احتلال ‏وبالتعامل مع الصهيونية كفكر عنصري، وأن النظام العالمي العتيد هو الذي ينبذ الاحتلال واية عنصرية ‏مهما كانت. لقد تميز النظام العالمي الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية بتجريم النازية ونبذها، والنظام ‏القادم لن يكتمل إلا إذا نبذ الأفكار العنصرية التي تسمح وتبرر انتهاك حقوق الشعوب المضطهدة وفي ‏مقدمتها الشعب الفلسطيني.‏

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

هذا يحصل في فلسطين

بقلم:حمادة فراعنة


أنهت المستعمرة عملها وبرنامجها وهدفها المرحلي مع قطاع غزة والجهاد الإسلامي، في الأيام الثلاثة الماضية الجمعة والسبت والأحد 5 و6 و7 آب/ أغسطس 2022، لتبدأ صباح الثلاثاء في نابلس 9 آب، مع حركة فتح وجهازها الكفاحي كتائب شهداء الأقصى، مستهدفة الشهداء الثلاثة: إبراهيم النابلسي، اسلام صبيح، وحسين جمال طه، ليدلل بلا مواربة، بلا ذكاء للمعرفة، بلا جهد للاستدلال، بل يقدم دلائل حسية عملية مادية ملموسة أن مضمون الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وجوهره لا يتوقف أمام خلافات أو اجتهادات أو حدود أو موازين، بل هو صراع على الوجود، على الاسم، على الهوية، على الخيار، باختصار هل خارطة الأرض الممتدة من غرب نهر الأردن حتى شاطئ البحر الأبيض، هل هي فلسطين أم هي المستعمرة الإسرائيلية؟؟.


هل هي لشعب فلسطين منذ كانت، أم لمن تم تهجيرهم وجلبهم واستعمارهم لفلسطين؟؟.


والدة إبراهيم النابلسي، تزغرد تزف ابنها بدلاً من أن تبكيه، تفرح له بدلاً من أن تحزن عليه، أفقدوها فلذة كبدها، فهتفت أمام الشباب : إذا قتلوا إبراهيم، لدي مائة إبراهيم، أنتم جميعاً أولادي مثل إبراهيم، وحملت نعش إبنها إلى مثواه الأخير.


استفردت المستعمرة بقطاع غزة، واستفردت بالجهاد الإسلامي لثلاثة أيام، وها هي تنتقل بعد 24 ساعة إلى الضفة الفلسطينية بعد التوصل إلى اتفاق وقف القصف من وإلى قطاع غزة، قتلت من قتلت بالقطاع، لتنتقل وتقتل من تريد في الضفة الفلسطينية، لا أحد مستثنى من الهدف، والقصف، والموت والاستهداف، طالما هو فلسطيني عربي مسلم مسيحي درزي، وأكثر وأقوى وأخطر وتحت مرمى النيران طالما هو رافض، مقاوم، يتمسك بخيار العمل من أجل: المساواة والاستقلال والعودة، وطالما هو ضد المستعمرة ومشروعها التوسعي الإحلالي الاحتلالي الإسرائيلي.


كما هي حركة حماس، أن قرار قيادتها التمسك باتفاق التهدئة مع المستعمرة، لن يُغير من خيارات قواعدها ومناضليها، ها هي حركة فتح تؤكد أن قرار قيادتها التمسك باتفاق التنسيق الأمني مع المستعمرة، لن يُغير خيارات مناضليها وانحيازهم لبرنامج الحرية والاستقلال، الجميع يدفع الثمن، في مواجهة الاحتلال وبرنامجه ومشروعه الاستعماري.
كأردنيين، لا خيار لنا ومعنا وأمامنا سوى أن نكون مع الفلسطينيين في خندق المواجهة لسببين جوهريين: أولاً من اجل حماية الأردن وأمنه واستقراره في مواجهته ورفضه لمشروع الاحتلال التوسعي، وعلينا أن نعمل ونشارك في استعادة اراضي الضفة والقدس، لأنها كانت جزء من أراضي المملكة الأردنية الهاشمية حين تم احتلالها عام 1967, ونتحمل مسؤولية زوال الاحتلال عنها، ونيل الحرية لشعبها، وثانياً من اجل دعم الشعب الفلسطيني في البقاء والصمود على أرض وطنه، واسناد نضاله من أجل استعادة حقوقه في الحرية والاستقلال وعودة اللاجئين.
معادلة واضحة واقعية عادلة مفروضة ضرورية، نفهمها ونعمل في سياقها، ولا خيار لنا ومعنا غير ذلك.

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الفلسطيني ولغة التعبير عن الواقع

 بقلم:سري القدوة 


كل مؤامرات التصفية ستبوء بالفشل، لان اصحاب هذه الارض هم ابناء الشعب الفلسطيني، يرحل منا الشهيد تلو الشهيد ويولد الف شهيد، هذه تراجيديا الفعل والعطاء الفلسطيني هي ثابتة في كيمياء الموقف وتفاعل الوجود، فالفلسطيني تركيبته النفسية والوجودية تختلف عن باقى شعوب الارض اذا صح لنا ان نتحدث لان هذا الفلسطيني هو عنيد امام حقوقه، لا يمكن انتزاع حقوقه او مساومته عليها وكل عروض التسوية ومشاريع الهزيمة هي مشاريع فاشلة، ولا يمكن ان تمر او تنجح كل محاولات تسويقها خارج هذا التكوين، ولا تمت للفلسطيني بأي صلة، وعندما يقسم الفلسطيني بعهد الشهداء وبأنه سيمضي حتى النصر، يدرك حقيقة انه مستعد للتضحية، مهما بلغ الثمن ولو على حساب مقومات عيشه .

الحصار الذي تمارسه حكومة الاحتلال لابتزاز الشعب الفلسطيني والنيل من صموده لا يمكن ان ينال من عزيمة الفلسطيني ولا من حقوقه، وسيكون مصيره الفشل، مهما استمرت اله البطش في جبروتها وقوتها فلن يركع او يستسلم هذا الفلسطيني، وسيبقى على درب الاحرار مؤمنا بحتمية الانتصار ومستعدا للتضحية والفداء، ويقديم كل ما بوسعه من اجل نيل الحرية والشعور في الحياة وممارسة العيش اسوتا بشعوب العالم .

الشعب الفلسطيني شعب العطاء والتضحية، عاش وتعايش مع العديد من المؤامرات ووقف متحديا امام الصعاب، ومارست اله البطش والقمع والعدوان والاحتلال الاسرائيلي بحقه ابشع المؤامرات، للنيل من حقوقه وكان دائما يخرج منتصرا متحديا هذا العدوان الغاصب، ومهما اشتدت مؤامرات الاحتلال فلن تقتلع هذا الشعب من ارضه، وسيبقى صابرا مرابطا حتى دحر الاحتلال ونيل الحقوق الفلسطينية وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، فلن ينالوا من تاريخنا مهما زوّر تجار القضية.

الشعب الفلسطيني مصمم على نيل حريته واستعادة وحدته الوطنية والعمل الجاد والصادق لإنهاء صفحة الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية ورص الصفوف ومواجهة التحديات الجسام وعلى رأسها مؤامرات التصفية التي تستهدف القضية الوطنية ومستقبل الشعب الفلسطيني، والاستمرار في المسيرة الكفاحية من اجل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة دولة الأحرار ذات السيادة وعاصمتها القدس وتحرير أسرانا البواسل من سجون الاحتلال وعودة اللاجئين .

ما اصعب ان نتلمس هذا الواقع ونشعر بالقهر ونحن نمتهن مهنة الكتابة، وعندما يكتب الكاتب بلغة مسؤولة تكون مهمته اكثر تعقيدا، فكيف ترسم لوحتك لتكون الاجمل، وكيف لك ان تمضى في هذا الفيضان دون ان تغرق، وكيف لك ان تعبر عن مشاعر من يقرؤون حروفك اليومية، انها مهمة صعبة بكل تأكيد، ولكن سنبقى نحن القلب النبض حبا وعطاء، ونبقى الكلمة المعبرة عن مشاعر شعبنا والحريصة على مستقبل الاطفال الرضع، فنحن اصحاب قضية حق وأصحاب هذا المشروع الوطني، ومن شارك في راس المال لا يهمه الخسارة، ولا يمكن للشعب الفلسطيني ان يخرج مهزوما من هذه المعارك وستبقى الكتابة لغة التعبير عن واقع يعيشه الانسان، يتلمسه يشعر به، يرسمه بالكلمات، ليجد نفسه يعيش تفاصيل اكثر تعقيدا وظروفا تجعله يتعايش مع الاحداث في واقعنا العربي الصعب .

كلما اشتد الليلة حلكة اشتد الامل اقترابا، فهذا هو طريق الثورة والكفاح، لم ولن يكن يوما مفروشا بالورود، بل هي دروب الصعاب والتحدي، ودروب الامال والانتصار، دروب العطاء والحلم النابض حرية، دروب المرأة العجوز التي تنتظر ابنها عند بوابة المخيم لتحمل حقيبته المدرسية بعد عودته من المدرسة ولتحلم بفجر جديد .

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

أم الشهيد.. ملحمة الصمود

نادية ابراهيم القيسي 



عندما يأسرك مشهد.. فيثير فيك كل ما فيك من إنسانية.. قومية ووطنية.. تجد حبر أقلامك يسيل رغماً عنك ليخط ما يجيش به فؤادك ضاربًا بعرض الحائط كل تلك الاعدادات والاستعدادات التي بذلتها لكتابة مقال من نوع آخر.. فلا تبرح مخيلتك تلك العبارات.. ولا تغادرك تلك المشاعر الممزوجة بالفخر.. الدمع والاحساس الطاغي بالعجز عن نصرة الحق.
فهاهنا فلسطين.. تصدح فيها بصوت مفعم باليقين (كلكم إبراهيم.. كلكم أولادي).. لتشق كلماتها الحشود من حولها مجلجلة واصلة عنان السماء.. بابتسامة راضية مرضية ترتجي من الله القبول الأجر و الثبات إنه جبروت امرأة وليست أي امرأة إنها أم الشهيد (إبراهيم النابلسي) ذلك الفتى الفتي الذي لم يعانق العشرينات من العمر واعتنق عقيدة الأمة في الذود عن حقها الأزلي الخالد وزعزعة كيان غاصب جبان استخدم كل ما أوتي من قوة ليزهق روح شاب أرعب أوصالهم.. أقلق منامهم.. وأهدر دماءهم ليرتقي شهيداً مبجلاً تزفه أزاهيج أمه ودعواتها صابرة محتسبة عند الله أجرهما.. فكانت تلك العبارات أقوى من كل الضربات.. الرصاصات.. ووابل القذائف التي هاجمت بيوتهم فردت الصفعات بقوة جبارة في وجه المعتدي الآثم معلنة بكل انتصار.. هذه أرض فلسطين.. هذا شعبها الحقيقي المقاوم و أنا.. نحن و هن أمهات الشهداء.. حاملات العز و الفخر كنا و ما زلنا و سنبقى هاهنا ولادات لأبطال المجد لنحمي طهارة الأرض و نصون أمانة الرب في ملحمة الصمود السرمدي إلى يوم يبعثون.


يا أماه.. حملتيه من الرحم إلى المهد إلى اللحد.. بعنفوان و شموخ.. يا أم الشهيد.. أثكلتي القلوب.. بدموع لم نرها في عينيك ولكن سمعناها تعزف لحن الخلود في نبراتك الشجية.. وتلألأت للحظات على حين غرة في نظراتك المخفية.. إن القلب ليحزن و إن العين لتدمع و إنك وإن لم تنطقِ بها قولاً جهاراً نهاراً فإنك على فراق ابراهيم أنت ونحن محزونون وعلى كل من هم ابراهيم شهداء فلسطين.. فيد الغدر لم تنأ عن كل شبر من الأرض الطاهرة.. ميتمةً الأطفال.. مشردة العائلات.. مخلفةً الجرحى.. ومبكية الأمهات و الآباء ومبكية معهم شعوب أمة عربية لا حول لها و لا قوة.. إلا أضعف الايمان بالقول و القلب.. فهاهي الحشود تناجيك.. (يا أم الشهيد نيالك ريت أمي بدالك) ما أصعب أن لا تقشعر الأبدان سامعة هذا الهتاف من أفواه شباب لا يهاب الموت.. من أجل قضيته الأولى.. فلا يفرقهم.. دين.. طائفية.. جهوية.. أو أي نوع من أنواع العنصرية.. ولا يغزوهم فكر مستحدث بشعارات غبية وادعاءات المدنية المُقنعة للانحرافات اللا أخلاقية.. فحقوق أطفالهم.. هي الحياة برغم كل الدمار والتدمير.. طموح شبابهم الشهادة أو النصر.. وأحلام فتياتهم كيف ينجبن من رحم المستحيل و المعاناة أيقونات للعصر ليزدادوا رفعة و علواً في كل شأن فهكذا فقط تستمر بهم الحياة يوماً بيوم.


فلسطين.. توأم الوطن.. ملحمة الصمود.. قضيتنا الأولى.. التي ستبقى في أعيننا القرة.. في قلوبنا المهجة و في شراييننا تسري حباً كالدم.. فلسطين عشق الروح.. التي لن نتخلى عنها أبداً مهما اشتدت الضغوطات.. ازدادت الصعوبات.. وتلونت المساومات.. فنحن لها العضد تحت رايتنا الهاشمية العظيمة وبفضل قيادتنا الملكية الحكيمة التي كانت وما زالت و ستبقى السند و المستند لحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه و سيادته عليها.. والدرع الحامي المناضل بالوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس الشريف دائماً وأبداً. حفظ الله الأردن و فلسطين روحاً قلباً وجسداً واحداً برغم كل المحن و مهما طال الزمن.


و الله دوماً من وراء القصد