عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:32 مساءً - بتوقيت القدس

انتقادات جديدة لجونسون على خلفية سفره لتمضية عطلة ثانية خلال أسبوعين

لندن - (أ ف ب) -تعرّض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مجددا لانتقادات الإثنين على خلفية إدارته لأزمات عدة تواجهها البلاد، وذلك بعدما بدأ عطلة صيفية ثانية قبل أسابيع قليلة من موعد خروجه من رئاسة الحكومة.


واتّهم حزب العمال، أكبر فصائل المعارضة، جونسون الذي من المقرر أن يسلّم السلطة في السادس من أيلول/سبتمبر بإقامة "حفلة كبرى" في حين يواجه بريطانيون كثر صعوبات من جراء أزمة غلاء المعيشة.


ومع ارتفاع التضخّم إلى أعلى مستوى منذ عقود وسط توقّعات بدخول اقتصاد المملكة المتحدة في ركود، يواجه سكان في مختلف أنحاء إنكلترا صعوبات من جراء تداعيات جفاف أعلنت الحكومة رسميا الجمعة أنه يضرب أجزاء من البلاد.


لكن جونسون العائد الأسبوع الماضي إلى مقر رئاسة الحكومة في داونينغ ستريت من إجازة "شهر عسل" مؤجل مع زوجته كاري استمرّت خمسة أيام أمضياها في سلوفينيا، قرّر تمضية عطلة ثانية هذا الأسبوع في اليونان.


ونشر موقع إلكتروني يوناني مشاهد تُظهر رئيس الوزراء وهو يتبضّع في أحد المتاجر في بلدة ساحلية قرب أثينا، وقد ملأ عربة التسوّق بالمأكولات والنبيذ.


وقال المتحدث باسم حزب العمّال "الأمر مجرّد حفلة واحدة كبرى بالنسبة لبوريس جونسون في حين يواجه (سكان) البلاد صعوبات في تسديد فواتيرهم".


وفي معرض تأكيده أن جونسون يمضي هذا الأسبوع إجازة، قال المتحدث باسمه في مؤتمر صحافي إنه سيتم إطلاع رئيس الوزراء على الدوام على "أي طارئ" وعلى كل ما يستدعي "اتّخاذ قرارات، خصوصا (في ما يتعلق) بالأمن القومي على سبيل المثال".


وأشار المتحدث إلى أن نائب رئيس الوزراء دومينيك راب يمكنه أن ينوب عن جونسون في أي اجتماع، لكنه قال "على حد علمي ليس هناك حاليا أي اجتماعات مدرجة على الجدول".


وسيكون لدى جونسون متّسع من أوقات الفراغ بعد تسليمه السلطة إلى الفائز بين وزيرة الخارجية ليز تراس ووزير المالية السابق ريشي سوناك في السباق على زعامة حزب المحافظين الذي تصدر نتائجه بعد ثلاثة أسابيع.


واضطر جونسون لإعلان تنحيه في الثامن من تموز/يوليو على أثر عشرات الاستقالات في فريقه الحكومي على خلفية فضائح طالته.


وتراس هي حاليا الأوفر حظا للفوز بزعامة الحزب في سباق سيحدد نتيجته تصويت أعضاء الحزب البالغ عددهم 200 ألف.
وستعلن النتائج في الخامس من أيلول/سبتمبر، وسيخلف الفائز جونسون في رئاسة الحكومة وزعامة الحزب.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:30 مساءً - بتوقيت القدس

المنسق الأممي يطالب بإجراء تحقيق في قضية إعدام الشاب الشحام

القدس - "القدس" دوت كوم - طالب تور وينسلاند المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الإثنين، بإجراء تحقيق فوري ومستقل وشامل في قضية إعدام الاحتلال الإسرائيلي للشاب محمد الشحام في بلدة كفر عقب بالقدس المحتلة.

وأعرب وينسلاند في تغريدة له عبر حسابه في تويتر، عن انزعاجه الشديد لقتل الشحام، دون أن يدين هذه الجريمة.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع قمة في باريس لاحتواء أزمة مبابي ونيمار

تستعد إدارة باريس سان جيرمان، لعقد اجتماع رباعي لاحتواء الأزمة بين نجمي الفريق كيليان مبابي ونيمار جونيور.


كشفت شبكة "RMC" الفرنسية أن إدارة بي إس جي، قررت التعامل مع المشكلة بسياسة اللين والعدل، وذلك بإجراء مواجهة مباشرة بين الطرفين.


وأضافت: "سيتم عقد اجتماع بين اللاعبين بحضور كريستوف جالتيه مدرب الفريق ولويس كامبوس المستشار الرياضي عند العودة للتدريبات لتهدئة الأمور".

وأشارت الشبكة الفرنسية "كما ينوي مبابي أيضا عدم تصعيد الأمور، والتعامل بهدوء شديد مع الموقف، واستئناف التدريبات والابتسامة تعلو وجهه".

وذكرت RMC أن نيمار والمقربين منه، لا تساورهم الشكوك بأن ما يحدث مسألة وقت، وسيدرك الجميع أن علاقة مبابي ونيمار لا زالت جيدة، والتعليقات المتداولة في الفترة الأخيرة خادعة.

وأشعل نيمار الجدل بإشارات الإعجاب على بعض تعليقات الجماهير الباريسية، بأنه يجب أن يكون النجم البرازيلي المسدد الأول لركلات الجزاء بعد إهدار كيليان ركلة في مباراة مونبيلييه.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:26 مساءً - بتوقيت القدس

برشلونة يعلن إعارة لاعبه

توصل نادي برشلونة وإلتشي إلى اتفاق، اليوم الإثنين، بشأن إعارة أحد لاعبي البارسا لمدة موسم واحد.


وقال برشلونة في بيان على موقعه الرسمي توصل النادي إلى اتفاق بشأن إعارة أليكس كولادو إلى إلتشي حتى 30 يونيو/حزيران 2023، ولا يوجد خيار شراء مدرج في العقد".


وأضاف "كان كولادو يبلغ من العمر 11 عاما فقط عندما انضم إلى البارسا في صيف 2010، وارتقى في صفوف فرق الشباب ليصبح في النهاية قائدا لفريق برشلونة ب، في موسم 2020-2021".

واختتم "ظهر كولادو لأول مرة مع الفريق الأول أمام سيلتا فيجو في نهاية موسم 2018-2019، عندما كان إرنستو فالفيردي مدربا للبلوجرانا، لكنه خرج إعارة في الموسم الماضي إلى غرناطة، ولعب 17 مباراة مع الفريق الأندلسي، وسجل هدفين".

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

أوباميانج يرد على عرض تشيلسي

رد الجابوني بيير إيميريك أوباميانج، مهاجم برشلونة، على العرض الجيد الذي حصل عليه من نادي تشيلسي، خلال الميركاتو الصيفي الجاري.


ويبحث تشيلسي عن مهاجم جديد خلال الميركاتو الحالي، عقب إعارة البلجيكي روميلو لوكاكو إلى إنتر ميلان لمدة موسم واحد.


ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو"، فإن أوباميانج رفض عرض تشيلسي، وأبلغ الألماني توماس توخيل مدرب البلوز بأنه يفضل البقاء في برشلونة هذا الموسم.

ويلعب بيير إيميريك أوباميانج، دور البديل للمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي في صفوف برشلونة.

يذكر أن برشلونة يحتاج إلى التخلص من عدة لاعبين، من أجل قيد جول كوندي مدافع الفريق، في رابطة الليجا.

وكان المهاجم الجابوني قد انتقل من آرسنال إلى برشلونة في الميركاتو الشتوي الماضي، عبر صفقة مجانية.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

صفقة مفاجئة على طاولة مانشستر يونايتد

يحاول نادي مانشستر يونايتد، التعاقد مع مهاجم جديد، خلال الميركاتو الصيفي الجاري، تحسبًا لرحيل كريستيانو رونالدو.


وينتهي عقد رونالدو مع الشياطين الحمر في الصيف المقبل، مع إمكانية التمديد لموسم آخر، لكن زعمت التقارير أن كريستيانو يفضل الانتقال إلى فريق يشارك في دوري أبطال أوروبا.


وأكدت التقارير أن مانشستر يونايتد مستعد لبيع كريستيانو رونالدو، بمجرد التعاقد مع مهاجم جديد.


ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، فإن مسئولي مانشستر يونايتد تحركوا بشكل مفاجئ للتعاقد مع جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي، قبل نهاية الميركاتو الصيفي.

وجاء ذلك بعد فشل محاولات المان يونايتد للتعاقد مع النمساوي ماركو أرناوتوفيتش مهاجم بولونيا، خلال الأسبوع الماضي.

وينتهي عقد جيمي فاردي مع ناديه ليستر سيتي في الصيف المقبل.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

لاعبو كمال الأجسام يحصدون سبع ميداليات في بطولة "مستر يونفرسل" الدولية بلبنان

غزة-محمد حجاج/ حقق لاعبو منتخب كمال الأجسام الوطني الفلسطيني سبع ميداليات ملونة في بطولة "مستر يونفرسل" الدولية والمقامة حاليا في دولة لبنان الشقيقة، والتي يشارك فيها ٣٥٠ لاعباً من ١٧ دولة مختلفة.


وقد حصل البطل الفلسطيني المخضرم سهيل الأسعد على ميداليتين ذهبيتين ، والمركز الأول في فئة" كلاسيك" و"كلاسيك فيزيك" في فئة الماسترز".


كما انتزع البطل هيثم البربار ذهبية "الفيزيك" للرجال، وحصل على فضية فئة الناشئين، كما حصل على بطاقة الاحتراف الدولي .والمركز الثالث "اوفر اوول".


كما أحرز البطل أحمد السيقلي الميدالية الفضية في فئة "كلاسيك" للرجال.


وأحرز البطل معتز عبد الباري  برونزية "كلاسيك" والمركز الخامس كلاسيك "فيزيك ماسترز"  وأحرز البطل خالد عطعوط المركز الرابع على فئته ، كما أحرز البطلان : أحمد العلمي ومصطفى عويضة على المركز الخامس كل في استعراض منافسات فئته.


وأهدي الاتحاد الفلسطيني ممثلاً بأبطاله ومجلس إدارته وحكامه ومدربيه هذا الفوز الكبير، والإنجاز المشرف إلى أرواح شهداء العدوان الغاشم الأخير على الوطن، كما قدم مجلس الإدارة كل الشكر والتقدير للمشرفين على رعاية ودعم هذه البعثة التي حققت نتائج مشرفة.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

منتخب كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة يحرز برونزية ألعاب التضامن الإسلامي

توج منتخب أصحاب الهمم لكرة الطاولة، ببرونزية بطولة ألعاب التضامن الإسلامي، اليوم الإثنين، بعد أن بلغ المربع الذهبي من منافسات الزوجي.


وتمكن لاعبا المنتخب خالد شعبان وماهر النقيب، من التأهل إلى الدور نصف النهائي، أمس، بالفوز على الفريق الجزائري، وخاض المنتخب مباراتيّن في الدور ما قبل النهائي، أمام إيران وتركيا، لكنه خسر ليكتفي ببرونزية البطولة.


وتعد هذه الميدالية الثانية التي تحققها فلسطين بمشاركتها الحالية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، بعد أن توج أحمد بهلول، لاعب مركز الإعداد الأولمبي، يوم الجمعة الماضي، بفضية منافسات التايكواندو.


يشار إلى أن فلسطين تشارك في النسخة الحالية من دورة ألعاب التضامن الإسلامي، المقامة في مدينة قونية التركية، في 11 لعبة هي: ألعاب القوى، السباحة، التايكواندو، المصارعة، الجودو، الكاراتيه، الرماية، الكيك بوكسينغ، كرة الطاولة للحالات الخاصة، القوس، وكرة السلة 3*3.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

"أميال من الابتسامات" تبدأ استعداداتها لتسيير قافلة مساعدات لغزة

لندن - "القدس" دوت كوم - أعلنت "أميال من الابتسامات"، اليوم الإثنين، عن بدء استعداداتها لإطلاق قافلة مساعدات إنسانية لدعم القطاع الصحي في قطاع غزة، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضحت في بيان لها، اليوم الاثنين، أنه تم التواصل مع الجهات المختصة في الحكومة المصرية لغايات التنسيق من أجل دخول القافلة عبر معبر رفح البري.

وأوضحت أن القافلة ستقوم بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري وشركة "أبناء سيناء" المختصة بنقل الاحتياجات العينية، من أجل دخول مواد المساعدات التي تحتوي على مواد طبية كالأدوية، والمستلزمات الطبية المختلفة.

ودعت القافلة شركاءها من مؤسسات العمل الإنساني، والناشطين في مجال العمل الخيري، العمل على توفير الدعم المالي بهدف شراء كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية التي يحتاجها القطاع الصحي في غزة بشقيه الحكومي والأهلي.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفلة 3 سنوات بحادث دعس ببلدة حلحول في الخليل

الخليل - لقيت اليوم الإثنين، طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات مصرعها نتيجة تعرضها لحادث دعس في بلدة حلحول شمال الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بأن الطفلة قد تعرضت للدعس بمنطقة الحواور ببلدة حلحول أثناء عبورها الطريق الأمر الذي تسبب بإصابتها بجروح بالغة الخطورة جرى نقلها إلى مستشفى الميزان لتلقي العلاج إلا أنها فارقت الحياة متأثرة بجراحها الخطيرة.


وأضاف ارزيقات بأنه قد تم إبلاغ النيابة العامة والقبض على السائق المتسبب بالحادث ومباشرة التحقيق  من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

500 مليون طائر تبدأ رحلتها الموسمية من أوروبا إلى فلسطين


رام الله – خاص بـ"القدس"دوت كوم- تبدأ نحو 500 مليون طائر تضم نحو 400 نوع من الطيور الأوروبية، اليوم الإثنين، هجرتها الموسمية "موسم الخريف" من أوروبا (وهذه الطيور هذه هي جزئيًا من سيبيريا وأوروبا بشكل عام حتى منطقة فرنسا)، حتى تصل إلى إفريقيا عبر آسيا خاصة بمنطقة فلسطين، والأردن.


وبحسب المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية عماد الأطرش في حديث لـ"القدس"دوت كوم، فإن بعض الطيور المهاجرة التي تبدأ هجرتها في 15 أغسطس\ آب وحتى 15 نوفمبر\ تشرين ثاني من كل عام، تبقى في فلسطين حتى الهجرة الربيعية العكسية والتي تبدأ في 15 فبراير\ شباط حتى 15 أبريل\ نيسان من كل عام، باتجاه إفريقيا، ثم إلى موطنها الأصلي أوروبا من أجل التزاوج.


ويؤكد الأطرش أن هجرة الطيور هي هجرة عالمية، وتأتي إلى فلسطين نحو 500 مليون طائر بالموسم الواحد، ضمن 400 نوع من الطيور، لكن الأطرش يشير إلى أن عددًا من تلك الطيور المهاجرة تستقر في فلسطين،  فيما يؤكد أن الطيور المقيمة في فلسطين تعدادها الآن هي 150 نوعًا، تتزاوج وتفرخ وتستقر في فلسطين بعضها تواجد منذ البداية وبعضها استقر مؤخراً مثل اللقلق الاأبيض الذي بنى عشه وتزاوج وفرخ مثل اللقلق الأبيض.


من جانب آخر، يشير الأطرش إلى أن فلسطين سجلت فيها طيورًا عابرة من إفريقيا استقرت في فلسطين مثل طيور اللقلق "أصفر المنقار"، وكذلك يوجد طيور مشردة مثل عصفور الشوك الإيراني والذي سجل وجوده في أريحا قبل 17 عامًا.


ويتابع الأطرش، وكذلك تم رصد الطيور المحلقة "الحوامة" مثل طائر اللقلق أو الطيور الجارحة والتي تساعدها حرارة الجو على التحليق بدون تحريك أجنحتها، حيث تقطع تلك الطيور مسافات طويلة.


ومن بين الطيور المهاجرة، طيور "مفرخة" مثل طيور اللقلق و"الوروار" الأوروبي، والهدهد الأوروبي المقيم حاليًا في فلسطين.


وتعتبر فلسطين منطقة مهمة عالميًا لهجرة الطيور، وكذلك فإن فلسطين بشكل عام تعد "عنق زجاجة" لهجرة هذه الطيور، وكذلك فإن منطقة جنين خاصة ومرج بن عامر والأغوار البوابة الشمالية والشرقية لهجرة الطيور إلى فلسطين، وفق الأطرش.


ويؤكد الأطرش أنه سجلت بعض الملاحظات حول التغير المناخي والتنوع الحيوي، خاصة هجرة الطيور، حيث يلاحظ أنه حين ارتفاع درجة حرارة الأرض تقوم بعض الطيور بتغيير مسارها نحو جبال القدس مثل طائر الكركي.


من جهة أخرى، يشير الأطرش إلى أنه تم رصد هجرات ليلية لبعض الطيور مثل الطيور المغردة صغيرة الحجم التي يمكن ملاحظتها بالتزامن مع اكتمال القمر "بدرًا"، إضافة إلى رصد هجرة الطيور الليلية مثل طير "الفر" أو "السمن" والذي يتم اصطياده بأعداد كبيرة خلال الموسم الخريفي.


لكن جمعية الحياة البرية لاحظت أن أعداد طائر "الفر" أو "السمن" قد قلت العام الماضي، والجمعية ستعمل على مراقبة هذا الطائر كذلك هذا العام.


ومن اللافت أن جمعية الحياة الحياة البرية، بحسب الأطرش، أقامت 13 موقعًا في المناطق الهامة للطيور لدراسة تلك الطيور، بالتعاون مع الاتحاد العالمي لحماية الطبيعية و"البيرد لايف انترناشيونال"، فيما ينوه الأطرش إلى أن فلسطين كانت أول دولة عربية تطبع كتاب المناطق المهمة للطيور باللغة العربية عام 1999.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع إسرائيلي غرقًا قبالة سواحل سيناء المصرية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي إسرائيلي (50 عامًا)، مصرعه، اليوم الإثنين، جراء تعرضه للغرق قبالة سواحل سيناء المصرية.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن وزارة الخارجية الإسرائيلية تعمل على نقل جثمانه إلى تل أبيب.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل قيادي بـ "داعش" في عملية أمنية سورية جنوب البلاد

دمشق - (شينخوا) -  تمكنت السلطات السورية من القضاء على أبرز قياديي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في المنطقة الجنوبية خلال عملية نوعية بريف درعا الشمالي الغربي جنوب البلاد، وفق الإعلام الرسمي السوري.


وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم (الاثنين) نقلا عن مصدر أمني إن "الجهات الأمنية المختصة نفذت عملية نوعية في مدينة طفس بريف درعا الشمالي الغربي تم خلالها القضاء على الإرهابي محمود أحمد الحلاق الملقب أبو عمر الجبابي، وهو من أبرز متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي في المنطقة الجنوبية".


وتابعت أن الجبابي كان متزعم الجناح العسكري لتنظيم (داعش) في حوض اليرموك سابقاً ومسؤول معسكرات التدريب.
وقتلت الجهات الأمنية المختصة يوم الأربعاء الماضي في عملية نوعية قيادي في تنظيم (داعش) يدعى أبو سالم العراقي في بلدة عدوان بريف درعا الغربي بعد محاصرته وإصابته بعدة طلقات قبل أن يقوم بتفجير نفسه بحزام ناسف.


وسيطر الجيش السوري على محافظة درعا في عام 2018 بموجب اتفاقيات مصالحة برعاية روسية وعبر عمليات عسكرية.
وتعد محافظة درعا مهد الاحتجاجات التي انطلقت في مارس 2011، وامتدت لتشمل معظم المحافظات السورية. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

7 مليون دولار أرباح البنك الوطني للنصف الاول من العام 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أعلن البنك الوطني عن نتائجه المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 حزيران 2022، حيث حقق البنك صافي أرباح عائدة للمساهمين بحوالي 7 مليون دولار أمريكي، مقابل 4 مليون دولار امريكي في النصف الاول من العام 2021، بارتفاع بلغت نسبته 73% على أساس سنوي.


وأشارت البيانات المالية كذلك إلى بلوغ مجموع موجودات البنك حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، وودائع عملائه 1.15 مليار دولار أمريكي، ووصول حجم تسهيلاته وتمويلاته الائتمانية المباشرة خلال الستة أشهر المنصرمة من العام 2022 الى 872 مليون دولار أمريكي، ونمو صافي حقوق الملكية بنسبة 5.8% لتبلغ 154.2 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 145.7 مليون دولار أمريكي كما في نهاية العام 2021. 


وبلغ إجمالي الدخل الذي حققه المصرف حوالي 33 مليون دولار أمريكي، ونمت كذلك صافي إيرادات الفوائد بنسبة 11% لتبلغ حوالي 19.2 مليون دولار أمريكي مقارنة مع ما حققته في نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت حوالي 17.3 مليون دولار أمريكي.وفي تعليقه على النتائج المالية النصفية للبنك، قال رئيس مجلس ادارة البنك الوطني سمير زريق: " إن نتائج البنك النصف سنوية للعام 2022 هي نتائج تاريخية غير مسبوقة إذا ما قورنت بأداء البنك لنفس الفترات من السنوات السابقة، مؤكدا أن البنك مستمر في جهوده من أجل تحقيق طموح مساهميه ومواصلة تنمية العوائد على حقوقهم".


وأوضح زريق قائلاً:" إن الأداء المالي المميز يعود الى الخطط التطويرية الناجحة وتطبقيها من قبل الإدارة التنفيذية بكل حكمة ودقة، موضحا أن كفاءة ادارة موارد البنك ومحافظه المالية، وقاعدة رأس المال الصلبة، وانتهاج معايير العمل المصرفي المهني، وتبني وتطبيق أعلى معايير الضبط والرقابة والحوكمة الرشيدة، هي الركائز الأساسية التي يستند اليها البنك الوطني".


ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للبنك الوطني سلامة خليل، أن النتائج المالية النصف سنوية للبنك تعكس قوة أداءه المالي ومتانة محافظه المالية، مشيرا أن نسبة كفاية رأس المال في النصف الأول من العام الحالي بلغت 15.54% وهي أعلى من المتطلبات المحلية والدولية، مما يؤكد استناد البنك الى أسس صلبة كفيلة بدعم المرحلة التالية من النمو والتقدم.


 ونوه خليل إلى أن البنك عمل على زيادة جودة ودائع عملائه وفاعلية محفظة تسهيلاته الائتمانية وتنوعها، وتعزيز فاعلية إدارة المخاطر الائتمانية خلال النصف الأول من العام 2022، الأمر الذي انعكس على العوائد التشغيلية في القوائم المالية.


  وأضاف خليل أن البنك سيواصل هذا العام بعزم وثقة تحقيق أهدافه الطموحة ورؤيته من أجل حصد إنجازات جديدة في السوق المصرفي الفلسطيني، مشيرا ان مجلس الإدارة بصدد اعتماد خطة استراتيجية جديدة للثلاثة أعوام القادمة ترتكز على مواصلة النمو بفاعلية وكفاءة، وتعزيز العائد إلى المساهمين، وتحقيق الرضا للعملاء، وزيادة الحصة السوقية للبنك في مختلف القطاعات مع التركيز على الاستثمار بالتكنولوجيا الرقمية لمواكبة احتياجات العملاء المتنامية بشكل مبتكر.



عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

تقارب إسرائيلي - تركي جديد تمهيدًا لعودة السفراء

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- كشفت مصادر إسرائيلية، اليوم الإثنين، عن تقارب جديد مع تركيا ضمن مراحل هدفها الوصول إلى عودة العلاقات إلى طبيعتها.

ونقل مواقع واي نت العبري، عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله، إنه سيسمح قريبًا لشركات الطيران الإسرائيلية بالهبوط بشكل مباشر في اسطنبول وأنطاليا، لافتًا إلى أن المرحلة التي ستتبعها في المصالحة مع تركية عودة تبادل السفراء منذ أن تم طرد السفير الإسرائيلي إيتان نائيه من أنقرة في مايو/ أيار 2018.

وأشار إلى أنه في غضون أسابيع قليلة ستحصل شركات الطيران الإسرائيلية على تصريح هبوط في تركيا، وذلك بعد أن كان وقع منذ نحو شهر اتفاقية طيران متبادلة، ويجري حاليًا وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل النهائية للسماح لتلك الشركات بالسفر، مع تلبية متطلبات إسرائيل الأمنية الصارمة.

وكان فقط يسمح لشركات الطيران التركية بالعمل والهبوط في إسرائيل ونقل المسافرين، فيما يمنع ذلك للشركات الإسرائيلية منذ 15 عامًا بعد تدهور العلاقات بين الجانبين. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة صاحب رواية "ذي هورس ويسبرر" البريطاني نيكولاس إيفانز

لندن - (أ ف ب) -توفي الكاتب البريطاني نيكولاس إيفانز عن 72 سنة نتيجة نوبة قلبية، على ما أعلن الاثنين مدير أعمال الراحل المشهور بروايته "ذي هورس ويسبرر" التي سبق أن تصدرت لائحة الكتب الأكثر مبيعاً واقتُبس منها فيلم بالعنوان نفسه.


وتوفي إيفانز في 9 آب/أغسطس إلا أنّ إعلان وفاته جرى بعد نحو أسبوع في بيان ذكر أنّ "وكالة +يونايتد أيجنتس+ تعلن بفائق الحزن وفاة الكاتب الشهير نيكولاس إيفانز الذي توفي الثلاثاء بشكل مفاجئ نتيجة تعرضه لنوبة قلبية".


ودرس إيفانز المولود وسط إنكلترا عام 1950 القانون في جامعة أكسفورد، قبل أن يعمل صحافياً لدى إحدى الصحف المحلية ثم في قناة تلفزيونية.


واشتهر تحديداً بروايته الأولى "ذي هورس ويسبرر" (1995) التي لاقت نجاحاً كبيراً جداً، إذ بيعت خمسة عشر مليون نسخة منها في مختلف انحاء العالم.


وتتناول الرواية قصة فتاة تتعرض لإصابة خطرة جراء حادث ركوب خيل تُقتل فيه صديقتها المقربة ويتشوّه حصانها. وبهدف جعلها تخرج من الصدمة التي تعرضت لها، تقرر والدتها أن تصطحبهساندانس السينمائي الذي ينطلقا إلى مونتانا حيث يعيش توم بوكر الذي يشتهر برعايته للخيول الجريحة.


وتولى روبرت ردفورد عام 1998 إخراج عمل سينمائي مقتبس من الرواية وإنتاجه والتمثيل فيهن وضم الفيلم أيضاً بين أبطاله الممثلتين سكارليت جوهانسون وكريستين سكوت توماس.


ورُشح الفيلم لجوائز الأوسكار لكنه لم يفز بأي منها.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 29 شخصًا على الأقل جراء فيضانات في أفغانستان

كابول -  (أ ف ب) -أدت فيضانات مفاجئة تسببت بها أمطار غزيرة، إلى مصرع 29 شخصًا على الأقلّ وتدمير عشرات المنازل في شرق أفغانستان، وفق ما أعلن مسؤولون الاثنين.


وتساقطت أمطار غزيرة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في ولايات باروان وكابيسا وننغرهار.


وقال المتحدث باسم وزارة إدارة الكوارث محمد نسيب حقاني أن عشرين شخصًا على الأقل قضوا في باروان. وأضاف أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم في ولاية كابيسا وأربعة في ننغرهار.


من جانبه، أكد المتحدث باسم حاكم ولاية باروان حكمت الله شميم أن مئات الأشخاص لا يزالون في عداد المفقودين.
وأوضح محمد نسيب حقاني لوكالة فرانس برس أن "حقولًا وعشرات المنازل وطرقًا دُمّرت".


وأُرسلت فرق إنقاذ ومساعدات عاجلة إلى المناطق المنكوبة.


ويلقى عشرات الأفغان حتفهم كل عام بسبب الأمطار الغزيرة خصوصًا في المناطق الريفية.

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدعو إلى "عدم نسيان النساء والفتيات الأفغانيات"

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -دعا صندوق الأمم المتحدة للسكان الاثنين، إلى "عدم نسيان النساء والفتيات الأفغانيات" رغم الأزمات الأخرى التي يعاني منها العالم، بعد عام على عودة حركة طالبان إلى السلطة.


وقالت المديرة التنفيذية للصندوق نتاليا كانيم "بينما يواجه العالم أزمات متعددة ومتداخلة، يجب أن لا ننسى النساء والفتيات الأفغانيات. عندما تُحرم النساء والفتيات من حقوقهن الأساسية، نتأثر كلّنا"، معربة عن إدانتها "التآكل المتواصل" لحقوق المرأة انطلاقاً من التعليم وصولاً إلى الرعاية الصحية.


وأضافت في بيان "بعد عام على استحواذ طالبان على السلطة، ترزح البلاد تحت وطأة أزمة اقتصادية وإنسانية عميقة.


ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة التي يفاقمها الجفاف والحرب في أوكرانيا، أدّى إلى أن يصبح حوالى 95 في المئة من السكان، وتقريباً كل الأسر التي تعيلها نساء، غير قادرة على الحصول على ما يكفي من الطعام".


ودانت مديرة هيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث في بيان منفصل نُشر في نهاية الأسبوع "البناء الدقيق لسياسة عدم المساواة" من قبل طالبان.


وقالت "يجب أن نواصل العمل على إسماع أصوات النساء والفتيات الأفغانيات اللواتي يناضلن كل يوم في سبيل الحصول على حقّهن في العيش بحرية ومساواة". وأضافت "معركتهن هي معركتنا. ما يحدث للنساء والفتيات الأفغانيات هو مسؤولية العالم".


واحتفلت طالبان الاثنين في كابول بذكرى عودتها إلى السلطة في أفغانستان، بعد عام شهد تراجعاً حاداً في حقوق المرأة وأزمة إنسانية عميقة. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يشكو إسرائيل لمجلس الأمن لاستخدامها أجواءه في قصف سوريا

بيروت- (شينخوا) أعلن لبنان اليوم الاثنين، عزمه تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل لاستخدامها أجواءه في شن هجوم على سوريا.


وقالت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان، إنها "تدين الاعتداء الإسرائيلي الأخير على سوريا، وتستنكر بشدة قيام العدو الإسرائيلي باستخدام الأجواء اللبنانية لقصف الأراضي السورية".


وحذرت الوزارة من "مغبة هذا السلوك العدواني، والانتهاك المستمر للسيادة اللبنانية في خرق فاضح للقانون والمعاهدات الدولية".


وأضافت أنها سوف تتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن لمطالبته بـ"التدخل الجدي لوضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة".


وأعلنت سوريا أمس مقتل ثلاثة عسكريين جراء قصف إسرائيلي بالصواريخ من الأجواء اللبنانية استهدف محافظتي ريف دمشق وطرطوس.


ونقلت وكالة الأنباء السورية ((سانا)) عن مصدر عسكري، لم تسمه، قوله إن "العدو الإسرائيلي نفذ عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في ريف دمشق وتزامن هذا العدوان مع عدوان آخر من اتجاه البحر مستهدفاً بعض النقاط جنوب محافظة طرطوس".


وقال المصدر إن وسائط الدفاع الجوي تصدت للصواريخ وأسقطت بعضها، مشيرا الى أن القصف أدى مقتل ثلاثة عسكريين وجرح ثلاثة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

جاكوب زوما يكافح ضدّ إعادته إلى السجن في جنوب إفريقيا

جوهانسبرغ(أ ف ب) -طلب رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما من المحكمة الاثنين إلغاء قرار إعادته خلف القضبان. وكان قد حُكم على زوما بالسجن العام الماضي لكنّه مُنح إفراجاً مشروطاً في أيلول/سبتمبر لأسباب طبية، بعد شهرين من دخوله إلى السجن.


وكان الرئيس السابق الذي يبلغ من العمر 80 عاماً قد سُجن في تموز/يوليو 2021 لمدة خمسة عشر شهراً بتهمة ازدراء العدالة. ورفض مراراً الإدلاء بشهادته أمام لجنة تحقيق بشأن الفساد المستشري في عهده (2009-2018). وقدّمت هذه اللجنة المخصّصة أخيراً تقريراً دامغاً على ذلك.


في كانون الأول/ديسمبر، ألغى القضاء إطلاق السراح المشروط الذي مُنح لزوما، معتبراً أنّ رئيس مصلحة السجون الذي حكم في هذا الاتجاه لم يكن يملك الصلاحيات للقيام بذلك.


وادّعى المحامون الذين يمثلون مصلحة السجون في جلسة الاستئناف التي أُجريت الاثنين في بلومفونتين (وسط)، والتي لم يكن زوما حاضراً فيها، أنّهم اتّبعوا النصائح الطبية.


وأكد ماريبولا مفاهليلي أنّ جاكوب زوما يعاني من "مرض عضال أو حالة مزمنة ومتقدمة" وقد أوصى طبيب بإطلاق سراحه المشروط بسبب "عجزه"، مشيراً إلى الحالة الصحية التي "تدهورت تدريجياً من العام 2018"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.


أثناء إقامته في السجن، نُقل زوما إلى المستشفى حيث خضع لتدخّل جراحي لم يتم الكشف عن أيّ تفاصيل بشأنه.


وأعقبت اعتقال جاكوب زوما في تموز/يوليو 2021 احتجاجات عنيفة وعمليات نهب. وفي إشارة إلى مناخ اجتماعي واقتصادي متوتّر، أثّر هذا العنف على مقاطعة كوازولو ناتال (شرق) قبل أن ينتشر إلى جوهانسبرغ، ممّا أسفر عن مقتل أكثر من 350 شخصاً وتوجيه ضربة لاقتصاد البلاد. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يقرر دعم المقدسيين بمبالغ مالية لتعزيز صمودهم

رامالله- "القدس" دوت كوم- قرر مجلس الوزراء،  دعم عدد من المواطنين المقدسيين بمبالغ مالية لتعزيز صمودهم في القدس، وتخصيص عدد من قطع الأراضي الحكومية للدولة لأغراض إقامة مشاريع للمصلحة العامة، واعتماد بشكل نهائي نظامي المدارس الخاصة والشركات غير الربحية.



كما قرر المجلس خلال جلسته اليوم الاثنين، في رام الله، اعتماد تعرفة الكهرباء للشركة الوطنية لنقل الكهرباء وشركات التوزيع، والتي تتضمن مساهمة الحكومة بنسبة (50%) من نسبة ارتفاع الأسعار وبما يعادل (82 مليون شيقل) للعام 2022، إضافة الى ما تقدمه الحكومة لدفع كامل فاتورة كهرباء قطاع غزة.


وكان رئيس الوزراء محمد اشتية قد اعتبر في مستهل جلسة الحكومة، أن "وقف استكمال بناء مدرسة عين سامية، ومحاولات فرض المنهاج الإسرائيلي على المدارس الفلسطينية في القدس الشرقية، وجهان لعملة واحدة في استهداف الإنسان الفلسطيني وروايته ومستقبل أجياله، وأنها تأتي في إطار سياسة التهويد والتهجير"، مؤكداً الدفاع عن منهاجنا الفلسطيني وعن حق أبنائنا في التعليم في جميع المناطق.


وأشاد اشتية، بصمود أهلنا المقدسيين، مثمناً موقف أولياء أمور طلاب مدرستي الإبراهيمية والإيمان الذين يرفضون التعامل مع المنهاج الإسرائيلي المحرّف.


من جهة أُخرى، أكد رئيس الوزراء أن قيام جامعة بار إيلان بأعمال حفر وتنقيب في أراضٍ فلسطينية خاصة شمال غرب رام الله تعود إلى قرى النبي صالح ودير نظام وبيت ريما، مخالف للقانون الدولي، والبروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، الذي يمنع القوة المحتلّة من أي أعمال تنقيب عن الآثار في المناطق المحتلة، داعياً اليونسكو إلى متابعة هذا الانتهاك والعمل على وقفه فوراً.


واستهجن الحملة الشرسة والظالمة التي تشنها إدارة فيسبوك على المحتوى الفلسطيني، وطالب بوقفها واحترام المحتوى الفلسطيني والرواية الفلسطينية والتعامل بحيادية وموضوعية معهما وعدم الانحياز للاحتلال الإسرائيلي.


وأدان رئيس الوزراء اغتيال قوات الاحتلال الشاب محمد الشحام من كفر عقب في بيته وأمام أسرته وبدم بارد، وقال:" إن ما حدث جريمة كبرى، يجب أن يعاقب الاحتلال عليها".


 ولمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي صادف أول أمس، قال رئيس الوزراء: إن الشباب في فلسطين يمثلون خُمس المجتمع أي 22% من عدد السكان، وإن 68% من الشعب الفلسطيني تقل أعمارهم عن 30 عاماً، ولقد انتهجنا سياسات وتبنينا برامج خلال العامين الماضيين تتعلق بالتنمية لقطاع الشباب.


وأضاف: "ستواصل الوزارات ذات العلاقة والمجلس الأعلى إدماج الشباب وإشراكهم في جميع مجالات البناء والتنمية والعمل على تنمية قدراتهم، ومواهبهم وصقل مهاراتهم، الأمر الذي من شأنه أن يفتح مجالاً أرحب أمام الشباب للانخراط في سوق العمل".


وبشأن ما كشفت عنه وسائل الإعلام العبرية حول رسالة من الرئيس السابق دونالد ترمب يفوض فيها نتنياهو بضم الضفة الغربية المحتلة قال اشتية: "إن شعبنا الذي أسقط صفقة القرن قادر بتضحياته وثباته على أرضه، أن يجعل مثل تلك الوعود من الماضي مثلما جعل تلك الصفقة المشؤومة من الماضي؛ ذلك لأنها تتعارض مع القوانين الدولية، وقرارات الشرعية الدولية، ولا تكتسب أي شرعية".


وتقدم مجلس الوزراء من جمهورية مصر الشقيقة والرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا الأنبا تواضروس الثاني، بأحر التعازي بضحايا كنيسة أبو سيفين في محافظة الجيزة.


واستمع مجلس الوزراء إلى شرح من وزير الداخلية حول جواز البيومتري الذي سيبدأ العمل به على مراحل ابتداء من الأول من أيلول المقبل؛ لمن انتهت مدة جوازاتهم أو ممن يرغبون في الحصول على الجواز الجديد؛ الذي يجعل دخول المواطنين وخروجهم عبر المعابر والمطارات العالمية بشكل سريع؛ كونه يحتوي على شريحة مقروءة إلكترونيا.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

قضى 21 عامًا في الأسر.. الاحتلال يعيد اعتقال أسير بعد الإفراج عنه


بيت لحم- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، الأسير المحرر أشرف عساكرة (37 عاماً) من بيت لحم، بعد الإفراج عنه


وأفادت مصادر صحفية،بأن قوات الاحتلال أعادت اعتقال الأسير عساكرة لحظة خروجه من الحافلة التي أقلته من المعتقل، حيث أنهى اليوم مدة محكوميته في سجون الاحتلال البالغة 21 عاماً.

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

رفع فاتورة الغاز السنوية للأفراد في ألمانيا لمساعدة الموزّعين بالتعويض عن خسائرهم

فرانكفورت, 15-8-2022 (أ ف ب) -سترتفع فاتورة الغاز السنوية للأفراد بنحو 600 يورو في ألمانيا، للسماح للمستوردين بالتعويض عن زيادة الأسعار اثر تراجع الشحنات الروسية، فيما وعدت الحكومة بتخفيف الصدمة المالية على الأسر الأكثر فقرًا.


اعتبارًا من الأول من تشرين الأول/أكتوبر، ستتمكّن الشركات من جني 2,4 سنتًا إضافيًا لكل كيلوواط بالساعة من الغاز، حسبما قالت الاثنين منظمة مشغلي سوق الغاز في ألمانيا "ترايدينغ هاب يوروب" Trading Hub Europe.


وباحتساب ضريبة القيمة المضافة، سيضاف بذلك مبلغ 600 يورو على فاتورة الغاز السنوية لأسرة مؤلفة من أهل وطفليْن تستهلك معدّل 20 ألف كيلوواط بالساعة.


فرضت الحكومة الضريبة الإضافية لغاية الأول من نيسان/أبريل 2024 لدعم مستوردي وموزعي الغاز المضطرين إلى الشراء بتكلفة أعلى في السوق العالمية منذ بداية الحرب في أوكرانيا وتراجع الشحنات الروسية، على أن يُعاد احتساب قيمة الضريبة كل ثلاثة أشهر.


وأوضحت وزارة الاقتصاد في بيان "الهدف هو تأمين إمدادات الغاز في أعقاب أزمة الطاقة الألمانية والأوروبية التي تسبب بها الهجوم الروسي على أوكرانيا".


وللتخفيف من حدة الصدمة، وعد وزير الاقتصاد والمناخ روبرت هابيك بأن تكون التكلفة الإضافية "مصحوبة بحزمة مساعدات جديدة".


وأكّد أن الحكومة "ستجد أيضًا وسيلة" لإعفاء هذه الضريبة الجديدة من ضريبة القيمة المضافة.


وكانت ألمانيا قد قدّمت مساعدات يبلغ مجموعها 30 مليار يورو لإغاثة الأفراد، بما في ذلك خصومات في أسعار الوقود أو إصدار تذكرة 9 يورو تسمح لحاملها بالتنقّل، لمدة شهر، في وسائل النقل العام والقطارات التي تربط المناطق. غير أن العرض سينتهي في نهاية آب/أغسطس.


وتعتزم برلين ضخ مليارات من اليورو في شركة "يونيبر" Uniper، أكبر مستورد ومخزن للغاز في ألمانيا، التي تضررت بشدة من انخفاض شحنات الغاز الروسي منذ منتصف حزيران/يونيو.


في المقابل، أعلنت مجموعة RWE للطاقات المتجددة أنها تتنازل عن حقها في تطبيق زيادة الأسعار من خلال هذه الرسوم الإضافية.
وأوضح رئيس المجموعة ماركوس كريبر الخميس خلال عرض النتائج "إن مجموعة RWE متينة من الناحية المالية، لذلك نتنازل، حتى إشعار آخر، عن التعويض عن خسائرنا التي سنمتصّها".
في الربع الأول من العام، سجّلت RWE ربحًا صافيًا بقيمة 1,6 مليار يورو. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

طالبان تحتفل بمرور عام على عودتها إلى السلطة

كابول-(أ ف ب) -ردّد عناصر من طالبان أناشيد النصر الاثنين في كابول قرب المقرّ السابق للسفارة الأميركية، للاحتفال بمرور عام على عودة الحركة إلى السلطة في أفغانستان، وهو عام شهد أزمة إنسانية كبيرة وتراجعا حادا في حقوق النساء.


سيطرت طالبان في 15 آب/أغسطس 2021 على العاصمة كابول بدون أن تواجه أي مقاومة، إثر تقدمها الخاطف في جميع أنحاء البلاد، في ظل الانسحاب المتسرع للقوات الأميركية والأطلسية بعد عشرين عاما من وجودها في أفغانستان.


وكتب نائب رئيس الحكومة وأحد مؤسسي حركة طالبان عبد الغني برادار، على تويتر، "هذا النصر الكبير جاء بعد عدد لا يُحصى من التضحيات والتحديات".


وتابع "في مثل هذا اليوم ... ركّعت الإمارة الإسلامية القوة العظمى العالمية وحلفاءها، وحصل الأفغان على استقلالهم".


استمر انسحاب القوات الأجنبية في حالة من الفوضى حتى 31 آب/أغسطس، فيما كان عشرات آلاف المدنيين يندفعون مذعورين إلى المطار الوحيد في العاصمة ساعين إلى الرحيل على متن أي طائرة متاحة.


وتابع العالم بذهول الحشود المتهافتة لركوب الطائرات المتوقفة على المدرج وكيف تسلق البعض بطائرة أو تشبث بطائرة شحن عسكرية أميركية أثناء إقلاعها.


وقال نعمة الله حكمت وهو مقاتل من طالبان دخل كابول في ذلك اليوم بعد ساعات قليلة على فرار الرئيس أشرف غني من البلاد "لقد أوفينا بواجب الجهاد وحررنا بلدنا".


وكتب المتحدث باسم حكومة طالبان بلال كريمي على تويتر "إنه يوم النصر والسعادة للمسلمين الأفغان والشعب الأفغاني. إنه يوم الفتح وانتصار الراية البيضاء" للإمارة الإسلامية.


وأُعلن الاثنين يوم عطلة رسمية.



التقط عشرات العناصر صورًا لأنفسهم في ساحة أحمد شاه مسعود، وهو تقاطع كبير تمّ تزيينه بأعلام بيضاء كبيرة للإمارة الإسلامية، في الجهة المقابلة للمقرّ السابق للسفارة الأميركية، ويؤدّي إلى المطار، بحسب مشاهدات مصوّرة وكالة فرانس برس.
وهتفوا، خلال تجمّع عفوي في هذه الساحة، "تعيش الإمارة الإسلامية! الله أكبر!"
وبعد مرور عام، يعرب مقاتلو طالبان عن سرورهم لرؤية حركتهم في السلطة، بينما تحذر وكالات المساعدة الإنسانية من فقر مدقع يطال نصف سكان البلاد البالغ عددهم 38 مليون نسمة.
وأضاف نعمة الله حكمت، وهو اليوم عضو في القوات الخاصة مكلف حراسة القصر الرئاسي، "لدى دخولنا إلى كابول، وعندما غادر الأميركيون، كانت تلك لحظات من الفرح".


لكن بالنسبة إلى الأفغان العاديين، وخاصة النساء، فإن عودة طالبان لم تؤد سوى إلى زيادة الصعوبات.


فبالرغم من الوعود التي قطعوها في بادئ الأمر، سرعان ما عاد حكّام البلاد الجدد إلى فرض تفسيرهم المتشدد للشريعة الإسلامية الذي طبع فترة حكمهم السابقة بين 1996 و2001 وقيّد حقوق المرأة بشدّة.


في شوارع العاصمة كابول، كانت حركة المرور خفيفة والسكان هادئين، باستثناء مرور شاحنات على متنها عناصر مسلّحون من طالبان حاملين أعلام الإمارة الإسلامية، مثلما شوهد أيضًا في قندهار، معقل طالبان التاريخي في جنوب البلاد.


وسارت في شوارع قندهار بعض النساء يرتدين البرقع، وهنّ يحملن رايات الإمارة.


غير أن النساء استُبعدن إلى حد كبير من الوظائف الحكومية وحظّر عليهنّ السفر بمفردهنّ خارج المدن التي يعشن فيها.
وفي آذار/مارس، منعت طالبان الفتيات من الالتحاق بالمدارس الإعدادية والثانوية بعد ساعات فقط من إعادة فتحها بموجب قرار كان معلنا منذ فترة.


وفي أوائل أيار/مايو ،أمر القائد الأعلى لطالبان هبة الله أخوند زاده النساء بوضع النقاب في الأماكن العامة. وأوضحت طالبان أنها تفضل أن ترتدي النساء البرقع لكنها ستتسامح مع أشكال أخرى من الحجاب لا تكشف سوى العينين.


تقول أوغاي أمايل وهي من سكان كابول "منذ يوم وصولهم، فقدت الحياة معناها ... كلّ شيء انتُزع منّا، دخلوا حتّى إلى مساحتنا الشخصية".


فرّق مسلحون من طالبان بأعقاب البنادق والأعيرة الناريّة السبت تظاهرة نظّمتها نحو أربعين امرأة للمطالبة بالحق في العمل والتعليم.


والاثنين، تجمّعت نحو ثلاثين من هؤلاء المتظاهرات في منزل إحداهنّ، ونشرن على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا مع شعارات مثل "إن تاريخ أفغانستان يخجل من إغلاق المدارس".


وقالت المتظاهرة منيسة مبارز، في رسالة نصية إلى صحافيين "مطالبتنا بتحقيق العدالة أُسكتت بطلقات نارية لكننا اليوم نطالب بها من داخل منزلنا".


وإن كان الأفغان يقرّون بتراجع العنف مع انتهاء الحرب منذ وصول طالبان إلى السلطة، إلّا أن العديدين منهم يعانون بشدة جراء أزمة اقتصادية وإنسانية حادة.


وقال نور محمد وهو صاحب متجر من قندهار، مهد حركة طالبان التاريخي ومركز سلطتهم في جنوب البلاد، "يشكو الأشخاص الذين يأتون إلى متاجرنا كثيرًا من الأسعار المرتفعة إلى درجة أننا نحن أصحاب المتاجر بدأنا نكره ما نفعل".


لكن بالنسبة إلى العسكريين الإسلاميين، فإن فرحة النصر تطغى على الأزمة الاقتصادية الحالية.


ويقول أحدهم "قد نكون فقراء، وقد نكون نواجه صعوبات، لكن راية الإسلام البيضاء سترفرف عاليا إلى الأبد في أفغانستان". 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

بمثابة إعدام له .. محدث|| محكمة الاحتلال ترفض الاستئناف المقدم لخليل عواودة

رام الله- "القدس" دوت كوم- رفضت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، الاستئناف المقدم، للمعتقل المضرب عن الطعام منذ 156 يومًا، والخاص بإلغاء اعتقاله الإداري، رغم وضعه الصحي الصعب.


يذكر أن عواودة، فقد أكثر من نصف وزنه ويعاني من الضعف والوهن، وعدم الرؤية، ويعاني أيضًا من أوجاع حادة في المفاصل، وآلام في الرأس، ودُوار شديد، ولا يستطيع المشي، ويتنقل على كرسي متحرك.


وتمكنت زوجة الأسير عواودة في وقت سابق من زيارته في المستشفى، واستمرت الزيارة نصف ساعة فقط، وأكدت أن وضعه خطير جداً وأنه لن ينهي الإضراب إلا بالحصول على قرار بالحرية.


وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، حكومة الاحتلال وإدارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة عواودة.


فيما اعتبر نادي الأسير، أن هذا الرفض يعني الإبقاء على اعتقال عواودة مع احتمالية تمديد اعتقاله مجددًا.


وقال النادي، إن هذا القرار بمثابة قرار بإعدامه، وتأكيد جديد على عبثية التوجه لمحاكم الاحتلال.


ووجه نادي الأسير، نداءً إلى كافة المستويات السياسة بضرورة تكثيف الجهود لإنقاذ حياة المعتقل عواودة، بعد فشل كافة المحاولات الممكنة في إطار  المتابعة "القانونية".


وقال: إن هذا القرار لا يعني فقط إبقاء اعتقال خليل عواودة، وإعدامه بشكل بطيء، بل هي رسالة لها أبعادها ومخاطرها على عدة مستويات، وذلك فيما يتعلق بمصير هذه التجربة كأداة نضالية، فإلى جانب المخاطر المحدقة بمصير وحياة المعتقل عواودة، فإننا ننظر ببالغ الخطورة على مصير الأدوات النضالية للأسرى،  وأهمها تجربة الإضراب عن الطعام.


وأوضح نادي الأسير إنّ ما يجري على صعيد محاكم الاحتلال، وليس فقط في قضايا المعتقلين الإداريين، وإنما في قضايا أخرى، يجعلنا نشهد مرحلة غير مسبوقة من حيث مستوى التطرف الحاصل من قبل الاحتلال ومحاكمه، فإن كان سابقًا هناك مسار كان بالإمكان تحقيق فيه أي اختراق على صعيد بعض قضايا الأسرى، اليوم أصبح الباب مغلقًا بشكل كلي أمام أي مسار كان ممكنًا، وهناك نماذج عديدة على ذلك.


وأكّد في بيانه، إنّ هذا القرار لم يكن مفاجئًا، فنحن وكما أوضحنا مرارًا، أنّ الاحتلال يحاول أن يفرض معادلة جديدة، وتحولات على صعيد هذه التجربة، التي شكّلت عاملًا مهمًا في تصاعد الحديث عن جريمة الاعتقال الإداريّ على مدار الأعوام القليلة الماضية وأدوات مواجهتها. 


ورغم الموقف الواضح للمؤسسات الحقوقية الدولية حيّال هذه الجريمة، إلا أنّ الاحتلال ماضٍ في جرائمه وليس فقط في سياسة الاعتقال الإداريّ، وهذا الأمر عليه أن يفرض التساؤل المستمر حول جدوى هذه المواقف المعلنة، ومدى تأثيرها، دون أن يكون هناك رادع حقيقي على الأرض.


وتابع، منذ مطلع العام الجاريّ، اعتقل الاحتلال المئات من المواطنين إداريًا حيث وصل عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر تموز  670 معتقلًا، ومعظمهم معتقلون سابقون أمضوا سنوات رهن الاعتقال الإداريّ، ومنهم من خاض عدة إضرابات متكررة، واستمرت لفترات طويلة.


ودعا نادي الأسير، إلى إعادة تقييم ما يجري داخل أروقة محاكم الاحتلال، حيث ساهم استمرار التوجه لها في بعض القضايا تحديدًا في قضايا الاعتقال الإداريّ إلى ترسيخ هذه الجريمة، والاستمرار باعتقال المئات إداريّا بما فيهم النساء والأطفال وكبار السّن.من الجدير ذكره أن الاحتلال اعتقل عواودة في الـ 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وحوّله للاعتقال الإداريّ، وأصدر بحقّه أمر اعتقال أول مدته 6 شهور وجرى تثبيتها على كامل المدة، وفي تاريخ الثالث من آذار 2022، شرع عواودة بإضرابه، وعلّقه بعد 111 يومًا بعد وعود بالإفراج عنه، ثم استأنفه بعد أنّ أصدر الاحتلال مجددًا أمر اعتقال إداريّ مدته أربعة شهور.  يشار إلى أنّ عواودة من بلدة إذنا- الخليل، متزوج وأب لأربع طفلات وهو أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

غضب وحزن في مصر غداة حريق كنيسة امبابة واتهامات بالتأخر في الاستجابة

القاهرة- (أ ف ب) -حالة من الغضب يعيشها المصريون بعد ورود شهادات تفيد بتأخر رجال الاسعاف والاطفاء أكثر من ساعة قبل الوصول إلى كنيسة حي امبابة التي شهدت حريقا كبيرا الأحد أودى بحياة 41 شخصا.


خيم الحزن على المصريين وخصوصا بين الأقباط الذين يشكلون بين 10 و15% من 103 ملايين مصري، وهم أكبر أقلّية دينيّة في الشرق الأوسط.


وانتشرت الآراء الغاضبة الاثنين على منصات التواصل الاجتماعي واتهم مستخدم على موقع تويتر السلطات بالتأخر في الاستجابة على استغاثات الضحايا وكتب "ليس مجرد إهمال، إنه تواطؤ".


وانتشر بث حي لأحد المستخدمين المصريين المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي ويعرف باسم "موحا الحراق"، وقد قام بتصوير شريط فيديو من داخل مستشفى نقل إليها ضحايا الحريق وهو يقول "أولاد ابن عمي ماتوا".


"أنا من المنطقة (مطار امبابة) والإسعاف على بعد ثلاث دقائق .. ولكن استغرق الأمر ساعة ونصف الساعة .. هل يترك بيت الله ليشتعل هكذا؟!".


وأضاف "لابد من محاسبة هيئة الإطفاء وهيئة الدفاع (المدني) والإسعاف".


كان المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار أكد الأحد في بيان "أول سيارة إسعاف من أقرب تمركز بمنطقة مطار إمبابة وصلت لموقع الحادث في تمام الساعة الـ 8:59 دقيقة"، أي بعد دقيقتين من الإبلاغ عن اندلاع الحريق، وهو ما نفاه الأهالي.


وقال مينا مصري وهو من سكان الحي لفرانس برس "وصلت سيّارات الإسعاف بعد أكثر من ساعة ونقلنا الضحايا إليها على بعد 150 مترًا تقريبًا من الكنيسة، كما وصلت سيّارات الإطفاء بعد أقلّ من ساعة تقريبًا رغم أنّ مقرّها يبعد 5 دقائق".


وأضاف مصري الذي أوضح أنّه حمل اثنين أو ثلاثة من القتلى "كلّ الوفيات حدثت نتيجة الاختناق ... إهمال أدّى إلى ذلك"، متسائلاً وهو غير مصدق: "كيف مات كلّ هؤلاء؟".


وأكد بيان صادر عن مكتب النائب العام المصري حمادة الصاوي أن الحادث أسفر عن "وفاة 41 شخصًا"، وإصابة 16 آخرين، مشيرا إلى انتهاء النيابة العامة "من مناظرة كافة الجثامين ولم تلحظْ فيها إصاباتٍ ظاهرةً دالة على أمور أخرى خلاف الاختناق".


من جهته، قال توفيق سعيد، أحد أهالي المنطقة لفرانس برس "بعض الناس ألقوا بأنفسهم من النوافذ هربًا من الحريق".
وكان أهالي المنطقة حاولوا اغاثة الأطفال الذين تواجدوا داخل مبنى كنيسة الشهيد ابن سيفين.


قال رضا أحمد، أحد سكّان المبنى المجاور للكنيسة، لفرانس برس، إنّه بمجرد نشوب الحريق، "هرع الأهالي لمساعدة وإنقاذ الأطفال".


وأضاف الرجل السبعيني أنّ بعض الذين كانوا يساعدون في عمليّة الإنقاذ لم يتمكّنوا من العودة إلى الكنيسة مرّة ثانية بسبب تمدّد الحريق قبل أن تتم السيطرة عليه.


شب حريق الكنيسة بالتزامن مع قداس الأحد الصباحي، إذ توافدت العائلات على الكنيسة وأبقت أطفالها في الحضانة التابعة للكنيسة داخل المبنى نفسه، ما رفع من عدد الضحايا الأطفال إثر الحادث.


ولم ترد حصيلة رسمية من السلطات حول عدد القتلى الأطفال. وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس في الجنازات ليل الأحد العديد من صناديق الموتى صغيرة الحجم.


كما نشرت وسائل إعلام محلية قائمة لبعض قتلى حريق الكنيسة بمستشفى إمبابة العام وتضمنت أسماء 10 ضحايا تتراوح أعمارهم بين 3 و16 عاما. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

محامو لاعبة كرة السلة الأميركية غراينر يستأنفون الحكم الصادر بحقّها في روسيا

موسكو- (أ ف ب) -استأنف محامو لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر التي حُكم عليها في روسيا بالسجن لمدة تسع سنوات بتهمة تهريب المخدّرات، الحكم الصادر بحقّها، حسبما قالوا الاثنين.


وقال محامو اللاعبة الأميركية عبر تلغرام "استأنف فريق الدفاع عن بريتني غراينر قرار محكمة خيمكي" التي أصدرت الحكم بحقّ غراينر في مطلع آب/أغسطس.


ولم يتمّ الكشف عن موعد الاستئناف على الفور.


وأوقفت غراينر التي تعتبر من أفضل لاعبات كرة السلة في العالم في شباط/فبراير في موسكو قبيل الغزو الروسي لأوكرانيا وبحوزتها عبوات سجائر إلكترونية تحتوي على سائل من القنب الهندي، فوقعت ضحية الأزمة الجيوسياسية التي نشأت بين الولايات المتحدة وروسيا.


واعترفت بحيازتها هذه المادة، لكنها أكدت أنها جلبتها إلى روسيا عن طريق الخطأ.


ونفت أي إتجار بها، مؤكدة أن هذه الكمية الضئيلة هي لاستخدامها الخاص كمسكن للألم وصفه لها طبيب لأنها تعاني من آلام مزمنة بسبب إصابات عديدة.


وغراينر هي واحدة من عدد من المواطنين الأميركيين المعتقلين حاليًا في روسيا والذين تطالب واشنطن بالإفراج عنهم.


وقالت واشنطن عدة مرات إنها قدمت "عرضا مهمًا وجديًا" لموسكو للإفراج عن غراينر وأميركي آخر معتقل في روسيا هو بول ويلان يقضي عقوبة بالسجن 16 عاما بتهمة التجسس.


وأكّد السبت دبلوماسي روسي رفيع أن موسكو وواشنطن تبحثان في تبادل محتمل لأسرى يشمل غراينر وتاجر أسلحة روسي محتجز في الولايات المتحدة يُدعى فيكتور بوت.


وتم توقيف بوت في تايلاند في العام 2008 ويقضي حكماً بالسجن لمدة 25 عامًا في الولايات المتحدة. وكانت مسيرته غير العادية أحد مصادر الإلهام لفيلم Lord of War الذي يلعب فيه نيكولاس كيج دور تاجر أسلحة. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

الوليد بن طلال استثمر نحو 530 مليون دولار في شركات روسية قبل غزو أوكرانيا بيومين

الرياض, 15-8-2022 (أ ف ب) -استثمرت شركة المملكة القابضة السعودية نحو 530 مليون دولار في شركات نفط روسية قبل يومين من الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير الماضي، على ما أعلنت المجموعة المملوكة للملياردير الوليد بن طلال.


واشترت الشركة الخليجية أسهما في شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم ومجموعة روسنفت النفطية وشركة لوك اويل النفطية في 22 شباط/فبراير قبل يومين من بدء روسيا الحرب على أوكرانيا.


وذكرت الشركة في بيان لبرامج استثماراتها موجه للبورصة السعودية مساء الأحد أنها اشترت أسهما في شركة غازبروم بـ1,369 مليار ريال (365,1 مليون دولار) وشركة روسنفت بـ195,7 مليون ريال (52,2 مليون دولار) ولوك اويل بـ409,864 مليون ريال (109,2 مليون دولار).


وتمت الاستثمارات في شركتي غازبروم وروسنفت في 22 شباط/فبراير، فيما تمت عمليات الشراء في شركة لوك اويل بين هذا التاريخ و22 آذار/مارس.


وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية عقوبات على عدد من شركات الطاقة الروسية ومسؤوليها التنفيذيين في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.


ورفضت السعودية، أحد أكبر منتجي ومصدري النفط في العالم، ضغوطا أميركية وغربية لزيادة الانتاج بهدف خفض أسعار النفط التي ارتفعت في شكل كبير منذ بداية الحرب في أوكرانيا.


وهي تقود مع روسيا تحالف "اوبك بلاس" الذي يضم مجموعة الدول المنضوية في منظمة البلدان المصدرة للنفط وخارجها ويتحكم بكميات الإنتاج في السوق.


وتعد شركة "المملكة القابضة" السعودية إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في العالم وتتضمن محفظتها استثمارات في إدارة الفنادق والعقارات والعقارات الفندقية والإعلام والنشر والترفيه وشبكات التواصل وقطاع المواصلات.


من بين أبرزها استثمارات في فنادق ومنتجعات فورسيزنز وموفنبيك وشركة تويتر وشركتي كريم وليفت للنقل التشاركي وسيتي غروب.


وكافح الأمير الذي أطلق عليه لقب "وارن بافيت السعودية" لاستعادة مكانته المالية والسياسية في المملكة عقب احتجازه في فندق ريتز كارلتون مع نحو 300 شخصية سعودية بارزة في إطار حملة ضد الفساد عام 2017.


وأطلق سراحه في كانون الثاني/يناير 2018 بعد ثلاثة أشهر وأُعلن آنذاك أن هذه المحنة كانت مجرد سوء تفاهم تم حله، وسط أنباء عن ابرامه تسوية مالية غير معلنة مع السلطات.


وفي أيار/مايو الماضي، باعت المجموعة السعودية 16,87 بالمئة من إجمالي أسهمها في صفقة قدرت بنحو 5,7 مليار ريال (1,52 مليار دولار) لصندوق الاستثمارات العامة الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


ويقود هذا الصندوق العملاق جهود السعودية لتنويع الاقتصاد عبر دعم قطاعات الترفيه والرياضة والسياحة وغيرها، بهدف وقف الارتهان التاريخي للنفط. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يوعز بتنفيذ فحص شروط السلامة في المساجد والكنائس

رام الله- "القدس" دوت كوم- وجه رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاثنين، إلى وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح بتنفيذ فحص شامل لكافة المساجد والكنائس، للتأكد من شروط السلامة من الحريق وتجهيزات الإنذار والإطفاء الواجب توافرها في المباني العامة، إضافة لمخارج الطوارئ، عبر طواقم الدفاع المدني في مختلف المحافظات.


جاء ذلك على ضوء الحادث الأليم الذي وقع في كنيسة أبو سيفين في القاهرة الكبرى، أمس الأحد، وراح جراءه عشرات الضحايا والجرحى.

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

ناسا تكثّف استعداداتها لإطلاق برنامج العودة إلى القمر

هيوستن (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) -يتولى مدير الرحلات الفضائية في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ريك لابرود في نهاية الشهر الجاري إدارة مهمة تعتبر تاريخية نظراً إلى كونها الأولى ضمن البرنامج الأميركي للعودة إلى القمر، ويقول "أعمل في +ناسا+ منذ 37 سنة لكن هذه اكثر مهمّة مثيرة للاهتمام أشارك فيها".


ويضيف لوكالة فرانس برس من أمام عشرات الشاشات المثبتة في قاعة التحكم بالرحلات التابعة لمركز هيوستن الفضائي "لن أتمكن بالتأكيد من النوم كثيراً" عشية إطلاق المهمة.


وللمرة الأولى منذ مهمة "أبولو" الأخيرة سنة 1972، سيتولى صاروخ هو الأقوى في العالم إطلاق كبسولة صالحة للسكن في مدار القمر قبل أن يعود إلى الأرض. واعتباراً من سنة 2024، سيشارك رواد فضاء في رحلة مماثلة بالصاروخ، ثم سينجزون في العام التالي مهمة يهبطون فيها على سطح القمر.


ويتولى نحو عشرة أشخاص مراقبة تفاصيل انطلاق المهمة الأولى "أرتيميس 1" التي يُتوقع أن تستغرق 42 يوماً، داخل مركز هيوستن الفضائي للتحكم بالمهمات الذي حُدّث لهذه الغاية.


وتجري الفرق تدريبات منذ ثلاث سنوات على خطة المهمّة.


ويقول براين بيري الذي سيكون ضمن الوحدة المسؤولة عن مسار الصاروخ بعد إطلاقه مباشرة "إنّ هذه المهمة جديدة بالكامل، من الصاروخ إلى الكبسولة ومركز المراقبة".


ويضيف بيري الذي شارك سابقاً في عدد كبير من البرامج الفضائية لوكالة فرانس برس "أؤكد لكم أن دقات قلبي ستتسارع، لكنّي سأحرص على مواصلة تركيزي في المهمة".


وبالإضافة إلى قاعة مراقبة الرحلات، يستعد المركز بأكمله للمهمة القمرية.


ووسط حوض سباحة ضخم يزيد عمقه عن 12 متراً ويستخدمه رواد الفضاء لإجراء تدريبات، وُضع حاجز أسود يفصل من الجانب الأول مختبر الطفو المحايد التابع لناسا، ومن الجهة الثانية محاكاة لبيئة القمر يجري إنشاؤها تدريجياً في القاع باستخدام صخور نموذجية عملاقة تولت تصنيعها شركة متخصصة في ديكور أحواض السمك.


وتقول ليزا شور، وهي نائبة رئيس مختبر الطفو المحايد لوكالة فرانس برس، "بدأنا نفلش الرمال في قاع حوض السباحة قبل بضعة أشهر فقط، فيما تلقينا الصخور الضخمة قبل أسبوعين"، مضيفة ان "كل شيء لا يزال قيد الإنشاء".

وتسمح المياه لرواد الفضاء بأن يختبروا شعوراً قريباً من الإحساس بانعدام الجاذبية. وتجري التدريبات على المهمة القمرية بطريقة تتيح لهم أن يشعورا بسدس وزنهم الإجمالي فقط.


ويتلقى رواد الفضاء إرشادات من غرفة مثبتة فوق المسبح مع فارق زمني مدته أربع ثوانٍ، وهو ما سيختبرونه عند وجودهم على سطح القمر.


وقد خضع ستة رواد للتدريب فيما يعتزم ستة آخرون إجراءه قبل نهاية أيلول/سبتمبر، مرتدين للمرة الأولى بزات ناسا القمرية الجديدة.


ويوضح رئيس مختبر الطفو المحايد جون هاس إنّ "هذه المنشأة استُخدمت بشكل بارز عندما كنّا نطلق أولى المركبات الفضائية ونبني محطة الفضاء الدولية". وفي تلك المرحلة، كان رواد الفضاء يجرون سنوياً 400 تدريب وهم يرتدون البزات الخاصة بينما يُسجل حالياً إجراء 150 تدريباً في السنة. إلا أن برنامج العودة إلى الفضاء يعطي زخماً جديداً للمنشأة.


وعندما زار فريق وكالة فرانس برس المكان، كان عدد من المهندسين والغطاسين يجرون تقييماً لطريقة دفع عربة على سطح القمر.


وتستغرق التدريبات في المياه فترات قد تصل إلى ست ساعات. ويوضح فيكتور غلوفر، وهو رائد فضاء من ناسا عاد السنة الفائتة من مهمة فضائية استغرقت ستة اشهر، لوكالة فرانس برس إنّ التدريبات "تشبه المشاركة في سباق ماراثون مرتين وتجري خلالهما على يديك".


ويعمل غلوفر حالياً في مبنى مخصص بالكامل لعمليات المحاكاة. وتتمثل مهامه في المساعدة على "التحقق من تفاصيل الإجراءات وعمل الأجهزة" فيصبح أعضاء الفريق الذين سيتم اختيارهم للمشاركة في الرحلات القمرية (قد يبرز اسم غلوفر من بينهم) قادرين على إجراء تدريبات مكثفة ليصبحوا مستعدين سريعاً للانطلاق بالممهمة.


وسيتعوّد رواد الفضاء باستخدام خوذ الواقع الافتراضي على السير ضمن ظروف صعبة لناحية الضوء في قطب القمر الجنوبي الذي ستهبط فيه مهمات "أرتيميس". ففي هذه البقعة، بالكاد تشرق الشمس فوق الأفق مما يعني وجود ظلال طويلة ومظلمة جداً.


وينبغي على رواد الفضاء أن يعتادوا على الكبسولات الجديدة وبرامج عملها ومن بينها كبسولة "أوريون". وخلال إحدى عمليات المحاكاة، يتم تدريب رواد الفضاء على كيفية الالتحام مع محطة الفضاء القمرية المستقبلية "غايتواي".


وفي زاوية أخرى من المركز، تجرى تدريبات باستخدام نسخة طبق الأصل من الكبسولة التي يبلغ حجمها 9 أمتار مكعبة وتتسع لأربعة ركاب.


وتقول ديبي كورث، وهي نائبة مدير مشروع كبسولة أوريون وتتولى منذ أكثر من عشر سنوات العمل عليه، إنّ رواد الفضاء "يجرون هنا تدريبات كثيرة عن الإجلاء في حالات الطوارئ".


وتؤكد أنّ رواد الفضاء في مختلف زوايا المركز "يعربون عن حماسة كبيرة".


وتعتبر أنّ ما يجري يشكل لناسا "بالتأكيد" بداية "عصر ذهبي جديد".