منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

توقعات بنشاط شديد للرياح الموسمية في الأيام المقبلة في أجزاء من باكستان

إسلام أباد  (شينخوا) توقعت هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية نشاطا شديدا لفصل الرياح الموسمية في الأيام المقبلة مع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة في الأجزاء الجنوبية من البلاد حيث تشتد تيارات الرياح الموسمية في هذه المناطق على نحو مستمر.


وقالت الهيئة في أحدث تقرير لها عن التوقعات إنه من المتوقع حدوث رياح موسمية شديدة مع تعمق المنخفض في بحر العرب، والذي من المرجح أن يتحرك نحو غرب باكستان على طول ساحل مكران.


وتحت تأثير الظروف الجوية هذه، أفاد التقرير أنه من المتوقع هبوب رياح مطرية وزخات رعدية مع القليل من الهطول الغزير في ولايتي البنجاب الشرقية وخيبر بختونخوا الشمالية الغربية في باكستان في الفترة الممتدة من 14 إلى 16 أغسطس مع توقفات عرضية.


وأضاف أنه من المتوقع هبوب رياح مطرية وزخات رعدية كثيفة، مع تساقط أمطار غزير إلى غزير جدا في ولايتي السند الجنوبية وبلوشستان الجنوبية الغربية في البلاد في الفترة من 16 إلى 18 أغسطس.


وأشار التقرير إلى أن الأمطار الغزيرة قد تؤدي إلى حدوث فيضانات في مناطق حضرية في أجزاء من السند والبنجاب وخيبر بختونخوا، وسيول في إقليم بلوشستان، مضيفا أنها قد تتسبب أيضا في انهيارات أرضية في الأجزاء الشمالية من البلاد.


ونصح التقرير الصيادين والمسافرين والسياح بتوخي المزيد من الحذر خلال فترة التوقعات، واقترح أن تظل جميع السلطات المعنية في حالة تأهب وأن تتخذ التدابير الاحترازية اللازمة.


وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث يوم السبت إن إجمالي عدد القتلى في باكستان جراء الأمطار التي هطلت خلال موسم الرياح الموسمية هذا منذ منتصف يونيو بلغ 592 شخصا، من بينهم 116 امرأة و230 طفلا، إلى جانب 974 جريحا آخرين. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

عبر إنكار الجرائم وإغفال الحقائق التاريخية.. اليابان تتجاهل جرائم العمل القسري في تاريخ جزيرة هاشيما

طوكيو  (شينخوا) "لم يكن هناك عمل قسري هنا"، هكذا قال مرشد سياحي بشكل صارخ في هاشيما، الجزيرة الحصينة بالقرب من ناغازاكي، حيث من المفترض أن يتم إخبار الزوار عن تاريخ جرائم العمل القسري.


في عام 2015، تم إدراج مواقع ثورة ميجي الصناعية في اليابان، بما في ذلك جزيرة هاشيما، كتراث ثقافي عالمي وسط جدل كبير، إذ كانت الجزيرة مكانا أُجبر فيه عشرات الآلاف من العمال الصينيين والكوريين على العمل واستعبدوا من قبل اليابان خلال حربها العدوانية.


في الدليل الإرشادي الخاص بهاشيما، هناك إغفال واضح في التسلسل الزمني الطويل للتاريخ من فترة ميجي وما بعدها، مع سجلين فقط يغطيان فترة الـ30 عاما من 1925 إلى 1955 -- إنتاج الفحم في الجزيرة بلغ ذروته عند 411100 طن في عام 1941، والجزيرة تم قصفها من قبل القوات الأمريكية في عام 1945.


ولم يتطرق إلى العمال الذين أجبروا على العمل هنا خلال فترة الغزو الياباني أو عدد القتلى منهم، ناهيك عن ذكر "كوريا الشمالية" أو "الصين" في الدليل.


وأظهرت السجلات التاريخية أن تكتل "ميتسوبيشي" الياباني استخدم عددا كبيرا من العمال الكوريين لبدء التعدين في هاشيما في عام 1939. وابتداء من عام 1943، أجبرت "ميتسوبيشي" أسرى الحرب الصينيين الذين أسرهم الجيش الياباني على الاستعباد هناك، حيث قُتل مئات العمال الصينيين والكوريين.


من الواضح أن التاريخ الذي تخطاه الدليل الإرشادي لم يتطرق إليه مرشد السفينة أيضا. وأخبر المرشد السياحي الزوار أن الفحم والخام الذي تم استخراجه من الجزيرة لم يوفر فقط معادن غنية لأحواض بناء السفن ومصانع الصلب التابعة لـ"ميتسوبيشي" ولكنه ساهم أيضا بشكل كبير في تحديث اليابان ككل.


مع اقتراب السفينة، كانت الجزيرة، المعروفة أيضا باسم جزيرة البارجة بسبب مظهرها، مثل وحش حديدي أسود على البحر المتلألئ، حيث بدت المباني وكأنها أبراج على سطح بارجة.


وفي حين تباهى المرشد السياحي بالمرافق التي عززت في رأيه بداية التاريخ المعماري الياباني الحديث، لم يكن هناك ذرة من التعاطف مع العمال القتلى، ناهيك عن إدانة الاستعباد.


وعندما سئل عما إذا كان يخبر السياح عن هذا التاريخ على الإطلاق، كان رد المرشد السياحي "آسف، لا أعرف هذا التاريخ"، و"أقول ما أخبرتنا الشركة بأن نقوله".


في الواقع، يعتبر سرد التاريخ الكامل للعمل القسري في منجم هاشيما للفحم في الجزيرة التزاما تعهدت به اليابان لليونسكو عندما تقدمت بطلب لإدراج الموقع على لائحة مواقع التراث العالمي. 


ومع ذلك، وبعد نجاح الطلب، عرض مركز معلومات التراث الصناعي الياباني شهادات ومواد تنكر حقيقة أن اليابان جلبت عمالا إلى هناك بالقوة، مما أثار خيبة أمل عميقة واحتجاجا قويا في المجتمع الدولي.


في عام 2018، قررت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو مطالبة اليابان بتقديم تفسيرات كاملة لتاريخ العمل القسري عند نشر الطلب الخاص بمواقع ثورة ميجي الصناعية. إلا أن اليابان لم تحرك ساكنا.


وفي يوليو 2021، صدر قرار عن لجنة التراث العالمي "يأسف بشدة" لأن اليابان فشلت في تقديم تفسيرات كاملة عن تاريخ التجنيد القسري للعمال الكوريين وغيرهم عند الترويج لمواقع ثورة ميجي الصناعية، مثل جزيرة هاشيما، أو جزيرة البارجة، وأشار إلى أن الحكومة اليابانية فشلت في الوفاء بالتزامها تجاه المجتمع الدولي أثناء عملية تقديم الطلب.


كما دعا القرار الحكومة اليابانية إلى النظر في اتخاذ تدابير للكشف عن أن العديد من العمال قد جلبوا قسرا إلى مناجم الفحم من شبه الجزيرة الكورية وأجبروا على العمل في ظل ظروف قاسية، وتقديم تقرير بحلول أول ديسمبر 2022، لشرح ما تعتزم القيام به.


عندما توقفت الرحلة البحرية حول جزيرة هاشيما، صرخ أحدهم "لا يوجد تاريخ من العمل القسري هنا!" لم يكن هذا الصوت من المرشد السياحي، بل على ما يبدو من بعض الزوار اليابانيين في الرحلة البحرية. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الناتج الصناعي الصيني يزداد بنسبة 3.5 بالمائة في فترة يناير - يوليو 2022

بكين  (شينخوا) أظهرت أرقام واردة من الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الإثنين أن الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة، وهي مؤشر اقتصادي مهم، ازداد بنسبة 3.5 بالمائة على أساس سنوي في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعة العشرين توافق على صياغة تمويل إنمائي لأقل البلدان نموا

جاكرتا(شينخوا) قال وزير إندونيسي هنا يوم الأحد إن أعضاء مجموعة العشرين وافقوا على تعزيز التعددية ودفع صياغة تمويل إنمائي للدول النامية والأقل نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية.


جاء هذا الالتزام خلال الاجتماع الثالث لمجموعة عمل التنمية لمجموعة العشرين والذي عقد في بالي في الفترة من 10 إلى 12 أغسطس.


 وتعد مجموعة عمل التنمية واحدة من مجموعات العمل التابعة لرئاسة إندونيسيا لمجموعة العشرين والتي تهدف إلى مناقشة قضايا التنمية. وتعتبر بمثابة منتدى لأعضاء مجموعة العشرين للتحدث وتبادل وجهات النظر حول التعددية ونمو الدول والخطط التنموية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وقال وزير التخطيط الوطني الإندونيسي سوهارسو مونوارفا في بيان مكتوب "ندرك جميعا أن دول مجموعة العشرين لديها المعرفة والخبرة والموارد المالية للمساعدة في تسريع الانتعاش والمرونة في الدول النامية والأقل نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية، وعلينا دفع جهودنا لبناء تقدم قوي".


وقال الوزير أيضا إن اجتماع مجموعة عمل التنمية الأخير ناقش أيضا استراتيجية التخفيف من جائحة كوفيد-19، وتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك التحولات الرقمية والطاقة خاصة في الدول النامية.


وقال إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الاجتماع سيكون مرجعا لمزيد من المناقشة في الاجتماع الوزاري الانمائي لمجموعة العشرين الذي سيعقد في جزيرة بيلتونغ بمقاطعة جزر بانغكا بيلتونغ، في الفترة من 7 إلى 9 سبتمبر.  

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو 82 مليار دولار... الإيرادات التشغيلية المجمعة لكبرى شركات صناعة الجلود في الصين خلال النصف الأول من العام 2022

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية أن صناعة الجلود في البلاد سجلت نموا مستقرا في الإيرادات خلال النصف الأول من العام الجاري.


وذكرت الوزارة أنه خلال الفترة المذكورة، بلغت إيرادات التشغيل المجمعة للشركات الكبيرة المصنعة للجلود والفراء والريش والمنتجات ذات الصلة، وكذلك الأحذية، بلغت 551.12 مليار يوان (حوالي 82 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 6.5 بالمائة على أساس سنوي.


وحققت هذه الشركات إجمالي أرباح بلغ 24.97 مليار يوان في الفترة نفسها، بانخفاض 0.8 بالمائة عن العام السابق.


والشركات الكبيرة في الصناعة هي تلك التي تبلغ الإيرادات السنوية لكل منها 20 مليون يوان على الأقل. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تنزانيا تعتزم إنشاء أكثر من 33 ألف كيلومتر من الطرق في السنة المالية الجديدة

دار السلام  (شينخوا) وقعت وكالة الطرق الريفية والحضرية في تنزانيا (تارورا) يوم الأحد 10 عقود مع شركات محلية لبناء 33091 كيلومترا من الطرق عبر المناطق في جميع أنحاء البلاد خلال السنة المالية 2022/2023.


ووقعت الشركات العشر العقود مع تارورا نيابة عن 969 مقاولا في حدث شهدته الرئيسة سامية سولو حسن في دودوما.


وقال إنوسنت باشونغوا، وزير الدولة في مكتب الرئيس المسؤول عن الإدارة الإقليمية والحكومة المحلية، إن العقود التي سيتم تنفيذها من 1 يوليو 2022 حتى 30 يونيو 2023 ستشمل أيضا بناء 269 جسرا، مضيفا أن بناء الطرق سيكلف 331.39 مليار شلن تنزاني (حوالي 142 مليون دولار أمريكي).


وقالت الرئيسة حسن إن تشييد الطرق وصيانتها سيحسن رفاهية التنزانيين الذين يعيشون في المناطق الريفية.


ووجهت الرئيسة وكالة تارورا بالإشراف الصارم على تشييد الطرق وفق المعايير المطلوبة، قائلة إن الحكومة تنفق مبالغ طائلة من الأموال على تحسين البنية التحتية للبلاد. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلان عواودة والباز يواصلان إضرابهما عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان خليل عواودة، والشيخ يوسف الباز، إضرابهما المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهما.


ويضرب عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 155 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


فيما يواصل الشيخ يوسف الباز (64 عامًا)، إضرابه عن الطعام لليوم الخامس على التوالي احتجاجًا على استمرار اعتقاله، وما يزال في مستشفى "سوروكا" إثر تدهور وضعه الصحي قبل أيام.


وكان الشيخ الباز قد صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء.


يذكر أنّ الاحتلال ومخابراته أبقت على اعتقاله، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام.


يُشار إلى أنّ الشيخ الباز من الأراضي المحتلة عام 1948، متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة برلمانية إيرانية: المحادثات النووية يجب أن تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية

طهران  (شينخوا) قالت لجنة برلمانية إيرانية يوم الأحد إن المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي للعام 2015 يجب أن تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية بطريقة تحمي المصالح الاقتصادية الإيرانية، حسبما أفادت وكالة ((إسنا)) للأنباء.


صرح بذلك أبو الفضل عمويي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، عقب اجتماع للجنة بشأن تقييم الجولة الأخيرة من المحادثات النووية في فيينا.


وقال إن العقوبات يجب أن تُرفع بما يعود بالنفع على الشعب الإيراني وتمكين التجار ورجال الأعمال في البلاد من إجراء المعاملات مع الدول الأخرى، مضيفا أن الحكومة الإيرانية ملزمة بتقديم تقرير عن رفع العقوبات إلى الهيئة التشريعية من أجل المراجعة.


وأشار عمويي إلى أن البرلمان سيراجع مسودة النص الذي تجري مناقشته في محادثات فيينا.


وقدم الاتحاد الأوروبي مؤخرا "نصا نهائيا" لمسودة القرار الخاص بإحياء الاتفاق النووي، المعروف رسميا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، بانتظار قرارات سياسية من المشاركين الآخرين في محادثات فيينا. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو 2.6 مليار دولار ... أرباح كبرى شركات تصنيع الأثاث في الصين خلال النصف الأول من العام

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أن كبرى شركات تصنيع الأثاث في الصين سجلت ارتفاع أرباحها في النصف الأول من العام الجاري.


وخلال هذه الفترة، بلغ إجمالي أرباح شركات الأثاث الصينية الكبرى 17.48 مليار يوان (حوالي 2.6 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 2.6 في المائة على أساس سنوي، وفقا لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.


وأظهرت البيانات أن الإيرادات التشغيلية المجمعة لتلك الشركات انخفضت بنسبة 4 في المائة عن العام الماضي إلى 360.4 مليار يوان.


وكبرى الشركات المصنعة للأثاث هي تلك الشركات التي تبلغ الإيرادات التشغيلية السنوية لكل منها 20 مليون يوان على الأقل. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مدرسة "عين سامية".. أطفال التجمع البدوي يواجهون حرمانهم "حق التعليم"

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- لم يكفِ التجمع البدوي في منطقة "عين سامية" شرق رام الله الاعتداءات المتكررة التي ينفذها المستوطنون بحقهم، حتى قررت محكمة إسرائيلية الأربعاء الماضي، هدم المدرسة الوحيدة في التجمع، التي جنبت أطفالهم الوصول إلى قرية كفر مالك التي تبعد نحو 15 كيلو مترًا للدراسة هناك، وجنبتهم ترك التعليم، لذا فإن إنفاذ قرار الهدم يعني حرمان الأطفال هناك من حقهم في التعليم الذي كفلته لهم القوانين الدولية.


قرار يدفع الأهالي لهدم مدرستهم بأيديهم


صباح الأربعاء الماضي، أصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس، بناءًا على طلب الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، قرارًا بهدم مدرسة عين سامية شرق رام الله، بعد عقد جلسة للنظر في الالتماس الذي قدمه محامو مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان نيابة عن المتبرع بالأرض التي تبرع بها مواطن من قرية كفر مالك شمال شرق رام الله لصالح إقامة المدرسة، ضد قرار هدم المدرسة الصادر عن الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال بتاريخ 28 أبريل\ نيسان الماضي.


ومدرسة تجمع "عين سامية" يدرس بها طلبة من الصف الأول حتى السادس الأساسي، وتخدم حوالي سبعة أطفال من التجمعات البدوية المحيطة، وأقيمت على أرض خاصة تبرع بها مواطن فلسطيني من بلدة كفر مالك، شمال شرق رام الله منتصف شهر يناير\ كانون الثاني الماضي، بتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان وبتمويل أوروبي من خلال إحدى المؤسسات الدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية، لتخدم المدرسة طلاب تجمع "عين سامية" البدوي، كواحدة من مدارس الصمود والتحدي في المناطق المصنفة (ج).


يقول مدير الدائرة القانونية في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان بسام كراجة لـ"القدس"دوت كوم: "إن قرار المحكمة أقر بأن يهدم الأهالي المدرسة ذاتيًا بأيديهم، وإذا لم يفعلوا عليهم أن يبلغوا المحكمة بذلك، على أن يتم تحديد موعد للهدم فورًا من قبل قوات الاحتلال، على أن يدفع الملتمسون تكاليف الهدم ومصاريف المحكمة، وغرامة عالية جداً لم تحدد قيمتها بعد".


مدرسة تحميهم وأطفالهم وحقهم بالتعليم


منذ أن أقيمت مدرسة التجمع البدوي في "عين سامية" فرح الأهالي لتثبيت حق أبنائهم بالتعليم دون الاضطرار للوصول إلى مدرستهم في قرية كفر مالك التي تبعد 15 كيلو متراً، وأحيانًا كانوا يصلون مدارسهم من خلال حافلات توفرها وزارة التربية، وفي بعض الأحيان يضطرون الوصول مشيًا على الأقدام، لكن هذه الفرحة لم تدم طويلًا بعد قرار الاحتلال بهدم المدرسة، بحسب ما يؤكده لـ"القدس"دوت كوم، ممثل التجمع البدوي في "عين سامية" خضر العمريين.


ويؤكد العمريين، أن هدم المدرسة هو دخول الأهالي وأطفالهم معاناة جديدة، حيث أن الطرق غير أمينة، وهناك شارع استيطاني ومستوطنين خاصة من مجموعات "شبيبة التلال" المعروفين بشراستهم، وهو ما يعرض أطفال التجمع للخطر الحقيقي، و"إن تم هدم المدرسة، فإن الكثير من الأهالي يفكر بأن يترك ابنه المدرسة، تجنبًا لأي خطر قد يلحق بهم"، وفق العمريين.


ووفق مسؤول دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة، فإن هدم مدرسة "عين سامية" يهدد حق الأطفال بالتعليم، علمًا بأن المدرسة جاءت كاحتياج لأهالي التجمع البدوي، بسبب اعتداءات المستوطنين وبعد التجمع عن المدرسة الموجودة في كفر مالك، رغم أن المدرسة لا تشكل أي خطر على الاحتلال أو المستوطنين.


معاناة من التهميش.. لكنهم صامدون لحماية الأرض


التجمع البدوي في "عين سامية" الذي تقطنه 28 عائلة يصل عدد أفرادها نحو 200 نسمة، يؤكد العمريين، أن التجمع يعاني أهله من التهميش من قبل الحكومة والمؤسسات الرسمية، ويقول: "لقد تعبنا من مناشدة الحكومة للاهتمام بنا، دون جدوى".


ويشدد العمريين على أن الاستجابة للتجمع البدوي والاهتمام به، يأتي في سياق تعزيز صمود الأهالي وحماية الأراضي التي يقيمون تجمعهم بها وهي أراضي خاصة أصحابها من قرية كفر مالك، وليس أهالي التجمع.


ويقول العمريين: "في حال تهجيرنا من المكان، فإن ذلك سيزيد من خطر استيلاء المستوطنين على الأرض، نحن عائلة العمريين التي تعود لعشيرة الكعابنة أصلها من بئر السبع، ونعيش في التجمع منذ إقامته في ذات المكان منذ 42 عامًا، ووجودنا يحمي الأرض من خطر الاستيطان".


اعتداءات المستوطنين بهدف تهجير الأهالي


يقع تجمع "عين سامية" البدوي على أطراف بادية القدس إلى الشمال الشرقي، حيث استقرت عشيرة العمرين/ الكعابنة البدوية، والتي ذاقت مرارة التهجير والترحيل مرات عديدة قبل أن تستقر في مكانها الحالي، ضمن تفاهمات غير مكتوبة مع الإدارة المدنية التابعة للاحتلال، التي صادرت جزءاً كبيراً من أراضي التجمع والمنطقة المحيطة لصالح مستوطنة "كوكب الصباح" الاحتلالية، فيما يعاني أهل التجمع من اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين بهدف مصادرة ما تبقى من الأرض وطرد أهل التجمع منها، وفق ما أكده مركز القدس للمساعدة القانونية.


ومؤخرًا شهدت التلال المحيطة بتجمع "عين سامية" إقامة عدة بؤر استيطانية على شكل بؤر رعوية يتكون كل منها من بيت متنقل "كرفان"، وقطيع أغنام، أو أبقار، بهدف نشر الإرهاب في المنطقة وتطهيرها عرقياً، وفق مركز القدس.


يقول المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو المحامي حسن مليحات: "إن قرار محكمة الاحتلال بهدم مدرسة عين سامية يعتبر جريمة حرب موصوفة، بحرمان المواطنين من حق أصيل من حقوق الإنسان، وتهدف من وراء هذا القرار إلى  تهجير سكان تجمع عين سامية البدوي من أجل مصادرة الأرض وتحويلها إلى وحدات استيطانية جديدة، ما يمثل جريمة حرب حسب القانون الدولي، كونه إحلالٌ للمستوطنين مكان السكّان الأصليين".


ويؤكد مليحات، أن هذا القرار بمثابة نموذج صارخ لسياسة التمييز العنصري، ومخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة واتفاقية لاهاي، ومخالف لقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي تطالب إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وعدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967.


من جانبه، يقول مدير دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة: "إن قوات الاحتلال قاومت التجمعات البدوية لإفشالها ومنع إقامتها بكل الطرق، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة بؤر استيطانية لتهديد حياة البدو لإجبارهم على الرحيل، ما يسهل السيطرة الاستيطانية على الأراضي".


مدارس تساهم بمنع التهجير


يؤكد الأهالي والمؤسسات الرسمية والشعبية أن وجود المدارس في التجمعات البدوية، يعني الاستقرار في تلك التجمعات، وبالتالي حماية الأراضي من الهجمة الاستيطانية، ومنع مصادرة الأراضي من أجل التمدد الاستيطاني.


ويؤكد فيه مسؤول العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أبو رحمة، على أن وجود المدرسة في "عين سامية" وغيرها من التجمعات البدوية، هو حماية للأرض المقامة عليها التجمعات البدوية من الأطماع الاستيطانية.


بدوره، يقول الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور،"إن الاحتلال يهدف من وراء الهجمة على هذه المدارس هو تفريغ الأراضي من التجمعات البدوية، حيث إن وجود المدارس بالتجمعات يعني الاستقرار، وهو ما لا يريده الاحتلال".


ووفق الخضور، فإنه خلال السنوات الأخيرة، فقد استهدفت قوات الاحتلال ثمانية مدارس، بعضها هدم أكثر من مرة، رغم أن المدارس تخدم التجمعات البدوية ومناطق "ج"، تحت ذرائع مختلفة، علاوة على وجود إخطارات بالهدم للمدارس في سياق مسلسل استهداف التعليم الفلسطيني وخاصة في القدس، فيما ينوه الخضور إلى أن وزارة التربية وبالتعاون مع جهات الاختصاص بنت حتى الآن 30 مدرسة تحدي.


جهود لمنع الهدم


وتبذل المؤسسات ذات العلاقة جهودًا قانونية ودبلوماسية وقد تصل للتظاهر الشعبي والاحتجاج، لمنع هدم مدرسة "عين سامية"، وفق ما يؤكده مدير دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة.


يقول أبو رحمة: "لقد تم بذل جهد قانوني كبير بمحاكم الاحتلال، وكذلك جهدًا دبلوماسيًا لخلق ضغط على الحكومة الإسرائيلية لمنع الهدم، لكن حال استمر الاحتلال بالتهديد قد نتحول إلى المسار الشعبي والقيام بفعاليات وتظاهرات لمحاولة منع خطوة هدم المدرسة، علمًا بأنها مقدمة لتهجير الأهالي في عين سامية".


وفي الوقت الذي يؤكد مدير الدائرة القانونية في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان بسام كراجة أن مدرسة "عين سامية" معرضة للهدم بأية لحظة، فإنه يشير إلى أنه من الممكن بذل جهود قانونية أخرى لعقد جلسة محكمة جديدة، "لكننا نأمل أن نتجنب وقوع الهدم، وكذلك فإننا بحاجة لجهد دبلوماسي أو سياسي رسمي وكذلك الجهود الشعبية لمنع الهدم".


بدوره، يقول الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور: "لقد تم التواصل مع الجهات الدبلوماسية والمؤسسات الحقوقية، وتم إرسال رسائل لها، للتدخل من أجل الضغط على الاحتلال، لمنع الهدم، وحماية حق أطفال فلسطين بالتعليم".


في حين، يطالب المشرف العام على منظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالوقوف أمام مسؤولياتهم القانونية والإنسانية واتخاذ مواقف حازمة إزاء الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال ضد المواطنين في تجمع "عين سامية".

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على مخبأ كبير للأسلحة والذخيرة في شرق أفغانستان

أسد أباد، أفغانستان  (شينخوا) قالت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان يوم الأحد إنها عثرت على مخبأ كبير للأسلحة والذخيرة في ولاية كونار بشرق البلاد.


وقالت الوزارة في البيان إن محتويات المخبأ تشمل 31 سلاحا خفيفا وثقيلا، و18206 طلقة من مختلف الأنواع، و142 قنبلة يدوية، وأربعة أجهزة راديو لاسلكية، وقاذفتا صواريخ.


والتزمت الإدارة المؤقتة التي تديرها طالبان بجمع الأسلحة والذخيرة من المسلحين غير شرعيين كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في البلاد بعد توليها السلطة في منتصف أغسطس من العام الماضي.


وقبل أسابيع قليلة، تم اكتشاف مخبأ مماثل يحتوي على العشرات من الأسلحة والذخيرة في ولاية تخر الشمالية. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة البيئة البولندية لا تستبعد المواد السامة في نفوق الأسماك في نهر أودر

وارسو (شينخوا) قالت وزيرة المناخ والبيئة البولندية آنا موسكفا يوم الأحد إن الدراسات لم تثبت وجود مواد سامة تسببت في نفوق أطنان من الأسماك في نهر أودر.


وعثر خلال الأسبوعين الماضيين على آلاف الأسماك النافقة في نهر أودر بين بولندا وألمانيا وحذر البلدان من كارثة بيئية.


وقالت موسكفا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير البيئة والطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك الألماني شتيفي ليمكي إنه على الرغم من عدم العثور على مادة سامة حتى اليوم، إلا أن مثل هذا السيناريو غير مستبعد.


وعقدت موسكفا وليمكي ومسؤولون آخرون من كلا البلدين اجتماعات يوم الأحد في مدينة شتشيتسين البولندية الواقعة بجوار الحدود مع ألمانيا لمناقشة القضية البيئية المقلقة.


وقالت الوزيرة البولندية أيضا إنه بموجب قرار رئيس الوزراء ماتيوز مورافيكي، تم تعيين فريق معني بقضية تلوث نهر أودر. وفي الوقت نفسه، يعمل موظفو إدارة الأزمات على مستوى المقاطعة أيضا.


وأكد مورافيكي يوم السبت أن الحكومة "ستبذل قصارى جهدها للحد من الخسائر وتقليل الآثار السلبية لتلوث نهر أودر" وأن المسؤولين عنها ستتم معاقبتهم، مشيرا إلى احتمالية أن يكون حدث تصريف لمواد ضارة في النهر.


وتم إقالة رئيس الوكالة الوطنية لإدارة المياه في بولندا وكبير مفتشي وكالة حماية البيئة في البلاد بسبب هذه المسألة. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، والقدس المحتلة.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن تلك القوات، اعتقلت ما لا يقل عن 21 مواطنًا من مخيمات وقرى وأحياء وبلدات مناطق متفرقة.


وفي رام الله، اعتقل المحرر يوسف هوشة من بلدة بيرزيت، وأحمد الحج، وفؤاد أبو سمرة، وحسن مطر، وقصي ربيع، وعبدو طبخ، وأمين حمدان،ومجاهد الشحم، وسيف راسم، وعمر زهران، وجمعيهم من دير أبو مشعل.


وفي بيت لحم، اعتقل الفتى أحمد رائد طقاطقة، والفتى سيف أيمن طقاطقة، ومحمد محمود طقاطقة، وأحمد نبيل ثوابتة، وجميعهم من بلدة بيت فجار.


وفي القدس، اعتقل عبد الله التميمي من الرام، وحسين عطية، وسيف القاسم من الجديرة، ومحمد الخطيب من حزما.


فيما اعتقل حسن الزغل وصامد غانم من جنين، ويزن الخباص من عصيرة الشمالية في نابلس.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

متظاهرون في مالي يطالبون بتسريع خروج الجيش الفرنسي

باماكو, (أ ف ب) -تظاهر العشرات في مدينة بشمال مالي الأحد للدّفع باتّجاه تسريع رحيل قوّة "برخان" الفرنسيّة، حسب ما قال منظّمو التظاهرة ومسؤولون محلّيون لوكالة فرانس برس.


وقال المتظاهرون الذين قدّموا أنفسهم على أنّهم "القوى الحيّة" لمدينة غاو الواقعة في شمال البلاد، "نمنح اعتبارا من هذا اليوم الأحد 14 آب/أغسطس 2022 إنذارا مدّته 72 ساعة لرحيل برخان نهائيا".


وتؤوي غاو آخر الجنود الفرنسيّين الموجودين في مالي والذين يُغادرون إلى النيجر.


تدهورت العلاقات بين المجلس العسكري الحاكم في باماكو وباريس، القوة الاستعماريّة السابقة، في شكل حادّ خلال الأشهر الأخيرة، لا سيّما منذ وصول القوّات شبه العسكريّة من مجموعة "فاغنر" الروسيّة إلى مالي، ما دفع البلدين إلى قطيعة بعد تسع سنوات من الوجود الفرنسي المتواصل لمحاربة الجهاديّين.


وأظهرت صور تلقّتها فرانس برس متظاهرين يلوّحون بلافتات كُتبت عليها عبارات "برخان ارحلي"، "برخان عرّابة الجماعات الإرهابيّة وحليفتها"، "لا يمكن لأيّ قوّة أجنبيّة أن تجعل مالي غنيمة لها".


ويجري تداول هذه الرسائل خصوصا في الأوساط المناهضة بشدّة لفرنسا وعلى شبكات التواصل الاجتماعي. في المقابل، تندّد باريس بانتظام بحملات التضليل الضخمة ضدّها. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد شاب برصاص الاحتلال في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب محمد شحام، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، متأثرًا بجروحه إثر إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، لدى محاولة اعتقاله من قبل الاحتلال الإسرائيلي في كفر عقب شمال القدس المحتلة.


وادعت الشرطة الإسرائيلية، أن الشاب أصيب بالرصاص خلال محاولته طعن أفراد وحدة من المستعربين، حاولت اعتقاله من منزله بعد مداهمته بزعم وجود أسلحة بداخله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة الشاب شحام، في البلدة، حيث سمع إطلاق نار ليتبين أنه أصيب بجروح لم تعرف طبيعتها حينها.


وخطف الشاب من قبل تلك القوات مصابًا، قبل أن يعلن عن استشهاده.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:52 مساءً - بتوقيت القدس

محاور رشدي اعتقد بادئ الأمر أن الاعتداء "مقلب سيئ"

نيويورك,  (أ ف ب) -قال الأحد رئيس مجموعة "سيتي أوف أسايلوم" هنري ريس الذي كان بصدد محاورة الكاتب البريطاني سلمان رشدي قبل تعرّضه لاعتداء بالطعن، إنه اعتقد بادئ الأمر أن شخصا ما ينفّذ مقلبا سيئا، لكنه أدرك حقيقة الأمر عندما شاهد الدماء.


وأصيب ريس في الاعتداء الذي نفّذه شخص اقتحم منصة المحاضرة الأدبية الجمعة وطعن رشدي في العنق والبطن. وقال إنه لم يعِ إلا بعد لحظات أن ما كان يحصل هو اعتداء.


وقال رئيس مجموعة "سيتي أوف أسايلوم" غير الربحية البالغ 73 عاما في تصريح لشبكة "سي.ان.ان" الإخبارية الأميركية "كان من الصعب جدا فهم الأمر. بدا كأنه مقلب سيئ"، مشيرا إلى أنه "لم يبدُ حقيقيا".


وتابع "لكن بعدما تشكّلت خلفه (بقعة) دماء أصبح الأمر حقيقة".


وريس الذي أطل الأحد على التلفزيون مع ضمادة كبيرة تغطي عينه اليمنى المتورمة والمصابة بكدمات، رفض الخوض في تفاصيل حول الاعتداء.


لكنّه قال إنه اعتقد حين هرع رجل إلى المنصة أن الأمر مجرّد "إشارة سيئة" لفتوى هدر الدم التي أصدرها بحق رشدي مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني وأن الأمر "ليس هجوما حقيقيا".


وأمضى رشدي سنوات طويلة بحماية الشرطة بعد صدور الفتوى على خلفية روايته "آيات شيطانية" التي تناول فيها الإسلام والنبي محمد.


وقال ريس إنه كان بصدد محاورة رشدي حول حركة "سيتي أوف أسايلوم" التي تعنى بحماية حرية التعبير والتي قال إنه أسسها متأثرا بخطاب ألقاه رشدي في العام 1997.


وتحدّث ريس عن "سخرية قدر أو ربما تعمُّد ألا يقتصر الاعتداء على جسده (جسد رشدي) بل على كل ما يمثّله". 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:32 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس مجلس الدولة الصيني يهنئ جيمس مارابي على إعادة انتخابه رئيسا لوزراء بابوا نيو غينيا

بكين (شينخوا) أرسل رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، رسالة تهنئة إلى جيمس مارابي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لوزراء بابوا نيو غينيا.


وقال لي في رسالته إن بابوا نيو غينيا دولة ذات نفوذ إقليمي مهم.


وأضاف أن الصين وبابوا نيو غينيا شريكتان استراتيجيتان شاملتان تدعمان بعضهما البعض وتثقان في بعضهما البعض، وكانت علاقاتهما منذ فترة طويلة في طليعة علاقات الصين مع دول جزر الباسيفيك.


وأوضح أنه على استعداد للعمل مع مارابي لمواصلة تعزيز الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين، وتوسيع التعاون العملي الثنائي بقوة في مختلف المجالات، والسعي لتحقيق المزيد من النتائج المربحة للجانبين، من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية وإفادة البلدين والشعبين بشكل أفضل. 

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 11:15 مساءً - بتوقيت القدس

النقد الدولي: 19.3 مليار دولار فائض مالي متوقع لموازنة قطر عام 2023

الدوحة  (شينخوا) توقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ فائض الموازنة العامة لدولة قطر العام المقبل 70.3 مليار ريال (19.3 مليار دولار أمريكي) مقارنة بـ 44.6 مليار ريال (12.3 مليار دولار) للعام الجاري، بزيادة قدرها 57.6 بالمائة، وفق ما ذكره الإعلام الرسمي اليوم (الأحد).


وقدر الصندوق أن تسجل قطر شبه استقرار في نفقاتها خلال العام 2023 لتبلغ 235.4 مليار ريال (الدولار يساوي 3.64 ريال قطري تقريبا) مقابل نفقات قيمتها 236 مليار ريال في العام الحالي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (قنا).


ويأتي ذلك لكون موازنة الدولة للعام 2022 ارتكزت على تحديد سعر مرجعي لبرميل النفط عند مستوى 55 دولارا، وبنفقات تبلغ نحو 204 مليارات ريال وإيرادات بحوالي 196 مليارا مع عجز قدره 8.3 مليار ريال.


وتوقعت مؤشرات الصندوق أن تحقق قطر زيادة في إيراداتها العام المقبل بحوالي 9.4 بالمائة، لتصل إلى نحو 306.3 مليار ريال، قياسا إلى 280 مليار ريال في العام الحالي.


وعزا الصندوق ذلك إلى ارتفاع المداخيل المتأتية من عوائد استثمار الشركات العامة لتبلغ 121.4 مليار ريال العام المقبل مقابل 82.3 مليار ريال في عام 2022، فيما يتوقع أن تبلغ المداخيل المتأتية من النفط حوالي 54 مليار ريال، ومداخيل الغاز الطبيعي المسال حوالي 73.3 مليار ريال.


وكان فائض الميزانية العامة للدولة قد سجل 13.6 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي بدعم من نمو إيرادات القطاع النفطي، طبقا لبيانات وزارة المالية القطرية. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 20 ألف مهاجر عبروا المانش إلى بريطانيا منذ بداية العام

لندن,  (أ ف ب) -تخطّى عدد المهاجرين غير النظاميين الذين عبروا منذ بداية العام بحر المانش إلى بريطانيا 20 ألفا وفق أرقام نشرت الأحد، مع اقتراب هذا المجموع من مستوى قياسي جديد بالرغم من خطط الحكومة البريطانية المتتالية للجم هذه الظاهرة.


وأفادت وزارة الدفاع بأن 607 أشخاص قاموا السبت برحلة العبور الخطرة هذه بواسطة زوارق صغيرة خاضت هذا المسلك البحري الشديد الحركة، في مجموع يومي هو من الأعلى هذه السنة.


وبحسب تعداد لوكالة "بي ايه"، بلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين عبروا المانش 20017 منذ بداية السنة، في مقابل 11300 في الفترة عينها من العام الماضي.


وفي العام 2021 بأكمله، وصل 28500 شخص إلى بريطانيا عن طريق المانش، وهو مجموع قياسي جديد منذ ازدياد هذه الرحلات في 2018 في ظلّ تشديد الرقابة على مرفأ كاليه في فرنسا ونفق المانش.


وأفاد تقرير برلماني بريطاني حديث بأن المجموع قد يرتفع هذه السنة إلى 60 ألفا، بالرغم من الوعود التي ما انفكّت الحكومة البريطانية المحافظة تطلقها.


 ووضعت هذه المسألة في قلب أولوياتها منذ خروج البلد من الاتحاد الأوروبي ودفعت الملايين لفرنسا لمساعدتها في تعزيز مراقبة السواحل وشدّدت شروط استقبال المهاجرين.


وأبرمت لندن اتفاقا أثار جدلا محموما مع رواندا كي ترسل إلى هذا البلد الواقع في الشرق الإفريقي طالبي لجوء وصلوا إلى أراضيها من دون مراعاة القوانين اللازمة.


وصحيح أن ما من لاجئ رُحّل بعد بموجب هذا الاتفاق وأن الرحلة الجوية الأولى التي خطّط لها في حزيران/يونيو ألغيت بموجب قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، غير أن المرشحين لخلافة بوريس جونسون، وهما ريشي سوناك وليز تراس، تعهّدا بالسير على هذا المسار.


وفي انتكاسة أخرى للحكومة البريطانية في سياستها للهجرة، تمّ التخلّي عن مشروع لتحويل قاعدة سابقة لسلاح الجوّ في شمال إنكلترا إلى مركز لطالبي اللجوء. 

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 11:07 مساءً - بتوقيت القدس

رجل يصطدم بسيارته في حاجز بالكابيتول هيل ويطلق أعيرة نارية قبل أن ينتحر

واشنطن (شينخوا) اصطدم رجل يقود سيارته بحاجز سيارات بمنطقة الكابيتول هيل في واشنطن العاصمة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الأحد) وأطلق أعيرة نارية قبل أن ينتحر.


وقع الحادث عند شارعي "إيست كابيتول ستريت" و"سكند ستريت" نحو الساعة 4:00 صباحا (08:00 بتوقيت جرينتش)، وفقا لبيان صحفي صادر عن شرطة الكابيتول.


وأوضح بيان شرطة الكابيتول أن السيارة "اشتعلت فيها النيران" بينما كان الرجل يخرج منها. ثم "أطلق عدة طلقات في الهواء" على طول شارع إيست كابيتول ستريت.


وجاء في البيان: "عندما سمع ضباطنا صوت إطلاق النار، استجابوا على الفور واقتربوا من الرجل عندما أطلق النار على نفسه".


وقالت الشرطة إنه لم يُصب أي شخص آخر في الحادث، ولا يبدو أن الرجل كان يستهدف أيا من أعضاء الكونجرس - وهم حاليا في عطلة - ولا يبدو أن الضباط أطلقوا النار من أسلحتهم.


يبحث المحققون في خلفية الرجل، بينما تتولى إدارة شرطة العاصمة التحقيق في الوفاة. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تعتقل شابًا من البيرة

 رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة، مساء اليوم الأحد، شابًا في مدينة البيرة.


وبحسب مصادر محلية، فإن  مجموعة من المستعربين اعتقلوا الشاب أسيد القدومي من حي أم الشرايط، وهو طالب في جامعة بيرزيت، وذلك بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

توجيه اتهامات رسمية لجنود ساحل العاج الموقوفين في مالي

باماكو, (أ ف ب) -وجّهت سلطات باماكو اتهامات رسمية بمحاولة الإضرار بأمن الدولة الى 49 جنديا من ساحل العاج موقوفين في مالي ويشتبه بأنهم مرتزقة، وفق ما أفادت مصادر قضائية الأحد.


وأفاد مصدر قضائي مالي بأن النيابة في باماكو وجّهت اتهامات الجمعة للجنود المعتقلين منذ أكثر من شهر وقررت مواصلة حبسهم.


وأكد مصدر آخر مقرّب من القاضي ومسؤول في وزارة العدل في مالي صحة المعلومات لفرانس برس.
وتنفي ساحل العاج الاتهامات وطالبت بإطلاق سراح الجنود، مشيرة إلى أنهم جزء من قوات لتعزيز بعثة حفظ السلام الأممية في مالي "مينوسما".


وبدأت مفاوضات لإطلاق سراح الجنود قام رئيس توغو فور غناسينغبي بدور الوسيط فيها.
وقال مصدر مطلع على المحادثات إنه تم تحقيق بعض التقدم لكنه لفت إلى تعطّلها جراء "نقاط معيّنة".


وأضاف المصدر "سيقوم القضاء بعمله، لكن المفاوضات ستتواصل أيضا".


وأثار توقيف الجنود بعد وصولهم إلى مطار باماكو في العاشر من تموز/يوليو أزمة دبلوماسية بين مالي التي يحكمها الجيش وجارتها في غرب إفريقيا.


واتّهم المجلس العسكري في مالي ساحل العاج بتشجيع شركاء إقليميين على فرض عقوبات قاسية على البلاد تم رفعها في تموز/يوليو.


ويحكم الجيش مالي منذ أطاح انقلاب في آب/اغسطس 2020 رئيسها المنتخب إبراهيم أبو بكر كيتا بعد احتجاجات واسعة على طريقة تعامل الحكومة مع تمرّد جهادي دام.


وتعد "مينوسما" من بين القوات المنتشرة في الدولة الواقعة في منطقة الساحل لمساعدتها على مواجهة متمرّدين مرتبطين بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية اللذين أطلقا عملياتهما عام 2012 ووسعا نفوذهما إلى شمال ووسط مالي. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

حماس والشعبية تدينان العدوان الإسرائيلي على سوريا

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت حركة حماس، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مساء اليوم الأحد، العدوان الإسرائيلي الجديد على سوريا.


وقال حازم قاسم الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، إن "الاحتلال الصهيوني الارهابي يوسع من عدوانه على شعبنا وأمتنا، فبعد جرائمه في قطاع غزة وتعمد قتله للمدنيين، وعمليات الاغتيال في الضفة الغربية، والاقتحامات للمسجد الأقصى، يرتكب اليوم عدوان جديد عبر القصف الهمجي لأراضي سوريا الشقيقة". وفق تعبيره.


وأضاف: "هذا الارهاب الصهيوني المتواصل والممتد في كل المنطقة، يجب أن يواجه بموقف موحد من كل قوى الأمة في المنطقة، لمنعه من مواصلة عربدته، ووضع حد لعدوانه على أمتنا". وفق تعبيره.


من جهتها عبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عن مساندتها ووقوفها إلى جانب سوريا وجيشها في مواجهة العدوان.

وقالت الجبهة في بيان لها: إن "هذا العدوان الإجرامي يؤكّد من جديد أنّ الكيان الصهيوني يتصرف باعتباره فوق القانون والمحاسبة، كما يؤكد بأنه العدو المركزي للأمة العربية والذي يشكل تهديدًا خطيرًا على أمنها ومصالحها". بحسب نص بيانها.


وأضافت :سوريا العروبة ستظّل شوكة في حلق العدو الصهيوني وحلفائِه، وكلنا ثقة بقدرة الجمهورية العربيّة السوريّة على الصمود وتحقيق الانتصار في معركتها ضد الاعتداءات الصهيونية المتكررة على أراضيها". وفق بيانها.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 10:20 مساءً - بتوقيت القدس

مقرب من الصدر يحدد السبت المقبل موعدا للتظاهرة المليونية بالعراق

بغداد (شينخوا) أعلن صالح محمد العراقي، المعروف بوزير الصدر، أنه تم تحديد يوم السبت المقبل موعدا للتظاهرة المليوينة في العاصمة بغداد، التي دعا اليها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في وقت سابق.


وقال العراقي في تغريدة على "تويتر" اليوم (الأحد) "بعد جلسة نقاشية مطولة مع سماحة السيد مقتدى الصدر، ركز فيها على أن تكون المظاهرة القادمة سلمية ومظاهرة لم يسبق لها مثيل من ناحية العدد، تقرر أن يكون موعد المظاهرة يوم السبت المقبل على أن يكون التجمع في ساحة التحرير في الساعة الخامسة عصرا ثم المسير نحو ساحة الاحتفالات".


وتقع ساحة التحرير وسط بغداد وتؤدي إلى جسر الجمهورية الذي يربط الساحة بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تضم مباني الحكومة ومجلس النواب العراقي، وسفارات عدد من الدول العربية والأجنبية ومن بينها السفارة الأمريكية، فضلا عن العديد من الدوائر الحكومية المهمة والدوائر الأمنية، فيما تقع ساحة الاحتفالات الكبرى ضمن المنطقة الخضراء وعلى مقربة من مبنى البرلمان.


وكان الصدر، قد دعا أمس (السبت)، إلى تظاهرة سلمية مليونية في ساحة التحرير وسط بغداد لمؤازرة المعتصمين ودعم مطالبهم، لافتا إلى أن الهدف من هذه التظاهرة هو إرسال رسالة بأن العراق مع الإصلاح.


وقال الصدر في تغريدة نقلها،صالح محمد العراقي المعروف بوزير الصدر في تغريدة على "تويتر" "هذا ندائي الأخير.. وقد أبرأت ذمتي أمام ربي وأبي وشعبي، بعد أن انقسم الاحتجاج إلى فسطاطين.. صار لزاما علي أن أتحرى أي الفسطاطين أكثر عددا وأوسع تعاطفا عند الشعب العراقي بغض النظر عن انتماءاتهم".


وأضاف " نعم، أعول عليكم وأتوسم منكم الشجاعة وعدم الخذلان.. فهي (نهاية الفرصة الأخيرة)، وذلك من خلال مظاهرة (سلمية) ((مليونية)) موحدة من جميع محافظات العراق ومناطقه وقراه وأحيائه بل ومن كل أزقته ومنازله للتوجه إلى العاصمة بغداد الحبيبة وإلى ساحة التحرير ثم إلى أخوتكم المعتصمين لمؤازرة الإصلاح حبا بالعراق، وذلك بزحف مليوني مهيب حاملين أعلام العراق وبيارق الإصلاح ورايات التحرر وبأصواتكم العالية التي تهز عروش الأشـقياء.. ثم العودة إلى منازلكم سالمين آمنين".


وأكد "لنبعث برسالة مليونية شعبية إلى العالم كله بأن: العراق مع الإصلاح.. والإصلاح مع العراق ولا مكان للفــساد والفاســدين، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن الإصلاح.. فالقرار قرار الشعب إما الإصلاح وإما فــساد لا يزول وتبـعية تتجذر لتمحو كل ما تبقى من خيراتكم وكرامتكم، فهبوا لطلب الإصلاح في وطنكم".


واقتحم الآلاف من أتباع الصدر في 30 يوليو الماضي مبنى البرلمان العراقي بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين، للمرة الثانية واستقروا فيه لعدة أيام لكن الصدر أمرهم بالانسحاب من داخله والبقاء بمحيطه.


وكان الصدر دعا في الثالث من أغسطس الجاري إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، وإصلاح العملية السياسية، مطالبا الشعب العراقي بالالتحاق مع المتظاهرين، مؤكدا أن المعتصمين لن ينسحبوا حتى تحقيق مطالبهم.


وجرت الانتخابات البرلمانية في 10 أكتوبر الماضي وفازت بالمركز الأول فيها الكتلة الصدرية، التي أعلن زعيمها مقتدى الصدر عزمه على تشكيل حكومة أغلبية وطنية وتحالف مع السيادة السني والحزب الديمقراطي الكردستاني وشكل تحالف إنقاذ وطن، لكنه فشل في تحقيق نصاب ثلثي أعضاء البرلمان (220 عضوا) لانتخاب رئيس الجمهورية نتيجة معارضة الإطار التنسيقي للصدر وإصراره على تشكيل حكومة توافقية يشارك فيها الجميع ما أدخل البلاد في انسداد سياسي. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

منافسة حادة على الرئاسة في كينيا ودعوات إلى الوحدة والهدوء

نيروبي,  (أ ف ب) -صدرت الأحد دعوات عدة إلى الهدوء ووحدة الصف في كينيا الغارقة منذ أيام في حال من الترقب بانتظار صدور نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت في التاسع من آب/أغسطس والتي بيّنت الأرقام الأولية أنها قد تكون شديدة التقارب.


وصباح الأحد بيّنت نتائج نشرتها مفوضية الانتخابات شملت نحو نصف صناديق الاقتراع أن نائب الرئيس المنتهية ولايته وليام روتو حصل على 51,25 بالمئة من الأصوات مقابل 48,09 بالمئة لخصمه رايلا أودينغا وهي نسبة تاريخية للمعارضة المدعومة من الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا.


وعلى الأثر أوقفت المفوضية البث المباشر للنتائج من دون إعطاء أي توضيح.


ومنذ الانتخابات التي أجريت الثلاثاء والتي شهدت منافسة قد تكون من الأكثر حدة في تاريخ كينيا، يترقب الكينيون نتائج الاقتراع.


وأطلقت دعوات للحفاظ على الهدوء الذي ساد أثناء الانتخابات وظل الجو في جميع أنحاء البلاد سلميا بعيدًا عن التوتر والعنف اللذين تليا الانتخابات السابقة وكانت دامية في بعض الأحيان.


والأحد زار روتو وأودينغا كنائس في العاصمة نيروبي.


وبدا المرشحان الرئيسيان الأحد هادئين. وحضر وليام روتو قداسا في نيروبي بدا خلاله مرتاحا وهو يرتل، بينما تلا رايلا أودينغا صلاة للقديس فرنسيس قائلا "أريد أن أصبح أداة لإحلال السلام والشفاء وتوحيد الصف وإبقاء الأمل حيا في بلادنا".


في أماكن أخرى من البلاد، شكلت قداديس أخرى تحظى بشعبية كبيرة في هذا البلد، مناسبة لإطلاق الدعوات إلى التحلي بحس المسؤولية.


وفي كيسومو معقل أودينغا في غرب البلاد، دعا الاسقف واشنطن أوغونيو نغيدي وهو صديق قديم لعائلة المرشح إلى تجاوز الانقسامات.


وقال أمام 300 مصل كانوا حاضرين إنه عندما يتم إعلان النتائج "لا تثيروا مشاكل أو فوضى بل صلوا من أجل الرئيس الجديد الذي منحنا إياه الله"، مؤكدا أن "القادة يأتون ويرحلون لكن كينيا تعيش إلى الأبد".


وفي كنيسة إلدوريت معقل روتو في منطقة الوادي المتصدع، دعا الاسقف دومينيك كيمينجيش إلى الهدوء وحضّ السياسيين على "توخي الحذر الشديد في تصريحاتهم".


وقال في تصريح لفرانس برس قبيل القداس في أبرشية يامومبي إن "الكينيين يعلمون أن أي تعليق غير حذر (...) يمكن أن يطلق نزاعا بكل سهولة".


وطلب من المسؤولين السياسيين أن "يرضخوا لإرادة الشعب".


وقالت ماري وانجيرو (59 عاما) التي حضرت القداس "صلوا من أجل عدم حصول أعمال عنف"، مضيفة "نريد كينيا السلام".


وفي استعادة لدعوة أطلقها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السبت على تويتر، دعت حوالى 15 منظمة غير حكومية ونقابة بينها منظمة العفو الدولية الأحد إلى "الصبر".


وقالت هذه المنظمات في بيان "نحيي الكينيين على سلوكهم السلمي خلال الانتخابات وندعو إلى الهدوء حتى يتم التحقق من النتائج"، مؤكدة أنها "أعجبت بالعديد من المرشحين الذين اعترفوا بالهزيمة ودعوا إلى العمل مع الفائزين".


وتابعت "نطالب المرشحين ومناصريهم والشعب بضبط النفس".


دعي حوالى 22,1 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع الثلاثاء لاختيار خلف للرئيس أوهورو كينياتا وحكام المناطق وأعضاء البرلمان والمجالس المحلية.


وتعلن نتائج الانتخابات المحلية بالقطارة أيضا، وهي لا تسمح بإطلاق تكهنات بشأن المعسكر الفائز لكنها تشير إلى اختراق تاريخي للنساء.


ويبدو التشويق في حده الأقصى بشأن الانتخابات الرئاسية. فإذا لم يحصل أي من هذين المرشحين على أكثر من خمسين بالمئة من الأصوات بالإضافة إلى 25 بالمئة من الأصوات في نصف المقاطعات الـ47، ستشهد كينيا جولة ثانية للاقتراع للمرة الأولى.


لذلك تواجه مفوضية الانتخابات ضغطا كبيرا، ليس فقط لأن هذا البلد الذي يشكل المحرك الاقتصادي لشرق إفريقيا يشهد تباطؤا أثناء انتظار النتائج، بل لأن هذه المفوضية تعرضت أيضا لانتقادات شديدة قبل خمس سنوات بعد أن أبطلت المحكمة العليا الانتخابات الرئاسية وحددت موعدا جديدا لها.


وأقرت المفوضية الجمعة بأن عمليات جمع النتائج وإحصائها والتحقق منها تستغرق وقتا أطول من المتوقع وتجري ببطء بسبب تدخل أنصار أحزاب سياسية.


وتتابع الأسرة الدولية من كثب هذه الانتخابات.


وكينيا نقطة ارتكاز للديموقراطية في المنطقة وتم الاعتراض على نتائج كل الانتخابات الرئاسية فيها منذ 2002.


وشهد اقتراع الثلاثاء الماضي نسبة مشاركة بلغت 65 بالمئة (مقابل 78 بالمئة في آب/أغسطس 2017) ، وسط تضخم كبير وشعور بالإحباط من النخبة السياسية.
 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

سوريا: 3 قتلى في غارات إسرائيلية على دمشق وطرطوس

دمشق - "القدس" دوت كوم - قتل 3 جنود سوريين، وأصيب عدد آخر، مساء اليوم الأحد، جراء غارات حربية إسرائيلية، شنت بالتزامن على أهداف سورية في العاصمة دمشق، وطرطوس غرب البلاد.


وبحسب مصادر سوية، فإن انفجارات عنيفة سمعت في دمشق، وطرطوس بفعل الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي.


وقالت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، إن الدفاعات الجوية تصدت لتلك الصواريخ في سماء المنطقة.


ووفقًا لمصدر عسكري سوري، فإن القصف طال العديد من النقاط والأهداف في ريف دمشق، وجنوب طرطوس، مشيرًا إلى أن العدوان أدى لمقتل 3 جنود، وإصابة عدد آخر.


فيما ذكرت مصادر من المعارضة أن هناك عدد آخر من القتلى من مجموعات مسلحة تتبع إيران.

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

"إيران خودرو" ترغب في تعزيز صادرات السيارات الى السوق الروسية

طهران, (أ ف ب) -تضع شركة "إيران خودرو"، أكبر صانع للسيارات في الجمهورية الإسلامية، نصب عينيها السوق الروسية التي باتت خاضعة بدورها لعقوبات اقتصادية صارمة في أعقاب غزو أوكرانيا، وفق ما أكد مسؤولون الأحد.


وأتى الاعلان عن رغبة الشركة في تصدير منتجاتها الى روسيا للمرة الأولى منذ أعوام، على هامش جولة للصحافيين في مصنع للشركة غرب طهران لمناسبة إطلاق طراز جديد أطلق عليه اسمه "ريرا".


وقال الرئيس التنفيذي للشركة مهدي خطيبي خلال مؤتمر صحافي "نولي عناية أساسية للسوق الروسية، ونفكر بعقد شراكات مع مستثمرين روس".


وأضاف "لقد أجرينا مفاوضات جيدة مع موسكو. السوق الروسية (...) ستكون إحدى أهم أسواق الصادرات بالنسبة إلينا. سنبدأ بالتصدير نحو روسيا اعتبارا من هذه السنة".


وسبق للصانع الإيراني أن صدّر طرازات من سياراته الى روسيا بين عامي 2007 و2009، وفق وسائل إعلام في طهران.


وشهدت الأشهر الماضية تقاربا إضافيا بين طهران وموسكو في أعقاب غزو أوكرانيا أواخر شباط/فبراير، والذي ردت عليه دول غربية عدة بفرض عقوبات اقتصادية قاسية على روسيا.


من جهتها، تعاني إيران عقوبات أميركية أعيد فرضها عليها في أعقاب انسحاب واشنطن الأحادي في العام 2018، من الاتفاق بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.


وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طهران في 19 تموز/يوليو الماضي، حيث التقى نظيره إبراهيم رئيسي والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الذي دعا الى تعزيز "التعاون الطويل الأمد" بين البلدين.


الى ذلك، أوضح نائب رئيس "إيران خودرو" للبحث والتطوير كيانوش بور مجيب لوكالة فرانس برس أن "حجم السوق الروسية أكبر من كل الدول المجاورة بالنسبة إلينا"، وذلك ردا على سؤال عما اذا كانت العقوبات المفروضة على موسكو تجعل من السوق الروسية هدفا أكبر للشركة.


وأشار الى أن الشركة التي "تنتج حاليا أكثر من 500 ألف سيارة سنويا"، تهدف الى زيادة صادراتها خلال ثلاثة أعوام الى "أكثر من مئة ألف سنويا"، مقارنة بأقل من 20 ألفا راهنا.


ورأى أن "إيران خودرو" قادرة على منافسة الصانعين الآخرين "في الأسواق التي تشكّل هدفا لنا، خصوصا روسيا وأذربيجان والعراق وسلطنة عمان". 

رياضة

الأحد 14 أغسطس 2022 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

مشاجرة بين توخيل وكونتي خلال مباراة تشيلسي وتونتهام

شهد الديربي بين تشيلسي وضيفه توتنهام هوتسبير على ملعب ستامفورد بريدج، ضمن لقاءات الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي الممتاز، مشاجرة بين المدربين توماس توخيل (تشيلسي) وأنطونيو كونتي (توتنهام).


وتقدم تشيلسي أولا في الدقيقة 19 عبر كاليدو كوليبالي، ونجح توتنهام في تسجيل هدف التعادل عبر بيير إميل هويبرج في الدقيقة 68.


وقبل تسجيل هويبرج هدف التعادل، احتج كاي هافيرتز على عدم تحصله على مخالفة، بعد التحام رودريجو بينتانكور معه.وعقب تسجيل هويبرج لهدف التعادل، احتفل كونتي بصورة مبالغ بها أمام توخيل، لتلتقط عدسات الكاميرات مشاجرة لفظية بين الثنائي إلى جانب الجهاز المساعد لكل مدرب، وانتهى الأمر بتحصل كل مدرب منهما على البطاقة الصفراء.ولم تنجح محاولات لاعبي تشيلسي في الإشارة إلى وجود مخالفة لصالح هافيرتز في لقطة هدف التعادل، ليحتسب حكم المباراة الهدف في نهاية المطاف.


ورد توخيل، الدين لكونتي، بعدما أحرز ريس جيمس الهدف الثاني للبلوز في الدقيقة 77، ليحتفل المدرب الألماني بشكل مبالغ من خلال الركض أمام مقاعد بدلاء توتنهام.وتجدد الشجار بين المدربين بعد نهاية المباراة بالتعادل (2-2)، أثناء المصافحة المعتادة، حيث أمسك توخيل يد كونتي بشدة وطالبه بالنظر إليه عند مصافحته، ليسود التوتر ملعب ستامفورد بريدج وينتهي بطرد المدربين.


وقال كونتي، في تصريحات عقب المباراة لشبكة "سكاي سبورتس"، بعدما رفض التعليق على مشاجرته مع توخيل 3 مرات: "في رأيي، من الأفضل التحدث عن المباراة.. كانت مواجهة صعبة على الفريقين، ونحاول بدورنا أن ننافس في كل لقاء". 


وتابع: "لا أريد التعليق على لقطة توخيل، هذا ليس أهم شيء.. وإذا كانت هناك مشكلة، فالأمر بيننا".


وقال توخيل، في تصريحات عقب المباراة لشبكة "سكاي سبورتس"، عن المشاجرة التي وقعت بينه وأنطونيو كونتي، مدرب السبيرز، عقب نهاية اللقاء: "أعتقد أنه عندما تصافح أحدًا، يجب عليك النظر في عينيه.. لكنه كان لديه رأي آخر".

وأضاف: "لم يكن الأمر مهمًا، لكن هناك الكثير من الأمور الأخرى غير المهمة".

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات النروجية لجأت إلى القتل الرحيم لأنثى الفظ "فرِيا" بعدما باتت "تشكّل خطراً"

اوسلو,  (أ ف ب) -لجأت السلطات النروجية الأحد إلى القتل الرحيم لأنثى الفظ "فرِيا" بعدما أصبحت تشكل خطراً على حياتها وحياة الناس الذين تهافتوا لمشاهدتها في مضيق أوسلو، حيث أصبحت نجمة الموسم الصيفي.


وقال المسؤول عن مديرية الثروة السمكية النروجية فرانك باكي-ينسن في بيان إن "قرار القتل الرحيم لأنثى الفظ اتخذ بناء على تقييم شامل للخطر الذي تشكله على سلامة" الناس.


وتعيش حيوانات الفظ عادة تحت خطوط العرض الشمالية في القطب الشمالي، لكنّ "فريا" (وهو اسم إلهة للحب والجمال في الأساطير الاسكندينافية)، موجودة في مياه العاصمة النروجية منذ 17 تموز/يوليو الفائت.


وصُوّرت لقطات فيديو لـ"فريا" البالغ وزنها نحو 600 كيلوغرام وهي تطارد عصافير لاصطيادها، أو تصعد إلى قوارب تنوء تحت وزنها لتنام على متنها (علماً أن حيوانات الفظ يمكن أن تنام 20 ساعة يومياً)، متسببة بأضرار مادية كبيرة.


وأضاف باكي-ينسن "درسنا بعناية كل الحلول الممكنة. وخلصنا إلى أننا لا نستطيع بأي وسيلة متاحة ضمان راحة الحيوان".


وحذرت السلطات النروجية الخميس من أنها تدرس إمكان اللجوء إلى القتل الرحيم لأنثى الفظ ما لم يبتعد الناس عنها.


ورد حزب الخضر البيئي بالدعوة إلى إبقاء "فريا" على قيد الحياة. وطالب عبر إنستغرام "بإعطائها مهدئات ثم نقلها إلى مكان بعيد من المناطق المأهولة أو إعادتها إلى سفالبارد".


واعتبر عدد من الخبراء أن قرار إنهاء حياتها كان متسرعاً، ورأوا أن "فرض غرامات" على المتفرجين المخالفين كان أحد الخيارات الممكنة.


فعلى الرغم من التعليمات التي أصدرتها السلطات، بقي الفضوليون يسبحون بالقرب من مكان وجود "فريا"، أو أحياناً بصحبة أطفال، لتصويرها.


وأشارت مديرية الثروة السمكية سابقاً إلى أن "أنثى الفظ لا تتمتع بالراحة الكافية والخبراء يعتقدون أنها متوترة".


ويعتبر الفظ من الأنواع المحمية، ويتغذى بشكل أساسي على اللافقاريات كالرخويات والقريدس وسرطان البحر والأسماك الصغيرة.


وأشارت السلطات إلى أن "حيوان الفظ لا يشكل عادة خطراً على البشر ما داموا على مسافة بعيدة منه، ولكن إذا أزعجوه ولم يتمكن من التمتع بالراحة الكافية، فقد يشعر بالخطر ويلجأ إلى مهاجمتهم".


وأوضح مدير الثروة السمكية أن نقل "فريا" إلى مكان آخر "لم يكن خياراً قابلاً للتطبيق" بسبب تعقيده.


وفي فرنسا، حاولت السلطات أخيراً إنقاذ حوت بيلوغا كان تائهاً في نهر السين من خلال نقله في شاحنة إلى موقع آخر يعاد منه إلى البحر، لكنه لم يتحمل ذلك، فانهيت معاناته بالقتل الرحيم. 

رياضة

الأحد 14 أغسطس 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

توتنهام يصعق تشيلسي بتعادل قاتل في البريميرليج

خطف توتنهام تعادلا قاتلا بنتيجة (2-2) من مضيفه تشيلسي، في المباراة التي احتضنها ملعب ستامفورد بريدج مساء اليوم الأحد، ضمن الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي الممتاز.


وسجل ثنائية تشيلسي كاليدو كوليبالي (19) ورييس جيمس (77)، بينما سجل هدفي توتنهام إميل هويبرج (68) وهاري كين (90+6).


أتت المحاولة الأولى في المباراة لصالح توتنهام بالدقيقة الثالثة، عبر مخالفة نفذها سون بتسديدة مباشرة تجاه المرمى، ذهبت أعلى العارضة.

وظهر تشيلسي في الدقيقة 18، بتسديدة من خارج منطقة الجزاء عبر كوليبالي، ذهبت بعيدا عن المرمى.


وكاد تشيلسي أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 19، بعدما مهد سترلينج الكرة لمونت داخل المنطقة، ليسدد الأخير كرة أرضية تألق لوريس في إبعادها لركنية.

وافتتح تشيلسي التسجيل من تلك الركنية، بعدما تابع كوليبالي عرضية من كوكوريلا، مسددا على الطائر كرة سكنت شباك لوريس.

وأهدر توتنهام فرصة محققة لتعديل النتيجة سريعا في الدقيقة 22، بعدما تلقى سيسيجنون بينية لينفرد بميندي، مسددا كرة من داخل المنطقة، تألق الحارس السنغالي في التصدي لها.

وحاول كوليبالي تسجيل الهدف الثاني بصورة مشابهة لهدفه الأول، بعدما تابع عرضية من ركنية في الدقيقة 27، مسددا كرة على الطائر ذهبت بعيدا عن المرمى.

وبحث مونت عن مباغتة لوريس بتسديدة مقوسة من على حدود المنطقة في الدقيقة 37، إلا أنه كرته ذهبت أعلى العارضة، لينتهي الشوط الأول بتقدم تشيلسي بهدف دون رد. 


بدأ توتنهام الشوط الثاني بقوة، بعدما أرسل كين بينية لسون في الدقيق 48، لينفرد بميندي ويسدد كرة ضعيفة نجح حارس البلوز في التصدي لها.

وكاد مونت أن يخدع لوريس في الدقيقة 54، بعدما أرسل عرضية من الجانب الأيسر، ذهبت بشكل كرة ساقطة في المرمى، إلا أن الحارس الفرنسي أبعدها إلى ركلة ركنية.

وأهدر تشيلسي فرصة محققة للتسجيل في الدقيقة 61، بعدما سدد سترلينج كرة من داخل المنطقة، ذهبت أعلى العارضة بقليل.

وأتى رد توتنهام بعدها مباشرة، حين انفرد كين بميندي، مسددا من داخل المنطقة، كرة أرضية مرت بغرابة إلى جوار القائم.

ونجح توتنهام في تسجيل التعادل بالدقيقة 68، عبر تسديدة أرضية قوية من هويبرج من على حدود المنطقة، سكنت شباك ميندي.

وعقب الهدف تشاجر كونتي مع توخيل على الخط، بسبب مبالغة المدرب الإيطالي في الاحتفال بهدف التعادل أمام الجهاز الفني للبلوز.

وواصل تشيلسي إهدار الفرص المحققة بالدقيقة 75، بعدما أرسل جيمس عرضية مميزة تجاه هافيرتز الخالي من الرقابة داخل المنطقة، والذي سدد كرة مباشرة على الطائر مرت إلى جوار القائم. 


وتمكن تشيلسي من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 78، بعدما مرر سترلينج كرة سحرية لجيمس داخل المنطقة، لينفرد بلوريس ويسدد داخل الشباك.

وكاد توتنهام أن يسجل هدف التعادل القاتل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، برأسية من داير تألق ميندي في إبعادها إلى ركلة ركنية.

وسجل توتنهام هدف التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع، بعدما ارتقى كين لعرضية من ركنية، مسددا رأسية سكنت الشباك، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي (2-2).