عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 11:31 مساءً - بتوقيت القدس

هارفارد تتراجع عن قرارها نقض زمالة كينيث روث الذي انتقد إسرائيل

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات-تراجعت جامعة هارفارد، يوم الخميس، عن قرارها بسحب الزمالة التي قدمت للمدافع عن حقوق الإنسان ، كينيث روث بسبب انتقاداته لإسرائيل،  وقالت إنها ستقدم الزمالة مجددا، بعد أن أثارت أنباء القرار احتجاجًا عامًا على الحرية الأكاديمية وتأثير المانحين وحدود انتقاد إسرائيل.


واندلع الجدل في وقت سابق من هذا الشهر ، عندما نشرت مجلة ذي نيشةن The Nation  مقالاً مطولاً يكشف عن أن عميد الكلية  ، دوغلاس إلمندورف ، قد اعترض في الصيف الماضي على اقتراح قدمه مركز "كار" لسياسة حقوق الإنسان في الكلية لتقديم زمالة لمدة عام إلى كينيث روث ، المدير التنفيذي السابق لمنظمة يومن رايتس ووتش. في ذلك الوقت ، قال إلمندورف لزملائه إنه قلق بشأن التصورات بأن هيومن رايتس ووتش لديها تحيز ضد إسرائيل ، وفقًا لاثنين من أعضاء هيئة التدريس.


أثار هذا الكشف توبيخًا حادًا من قبل مجموعات بارزة في مجال حرية التعبير ؛ في رسالة موقعة من قبل أكثر من 1000 طالب وأعضاء هيئة تدريس وخريجين بجامعة هارفارد تنتقد ما وصفته بـ "قرار مخجل بوضع كينيث روث في القائمة السوداء" ؛ والشكاوى الخاصة من أعضاء هيئة التدريس.


في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى مجتمع مدرسة كينيدي يوم الخميس ، قال إلمندورف إن قراره كان "خطأ" وأن الكلية  ستوجه دعوة إلى روث.


وبحسب نيويورك تايمز، فإن إلمندورف ، الخبير الاقتصادي الذي شغل منصب مدير مكتب الميزانية في الكونجرس من عام 2009 إلى عام 2015 ، رفض أيضًا الاتهام بأن المانحين قد أثروا في قراره الأولي ، والذي تم اقتراحه في مقال مجلة نيشون وأكده روث في تصريحات عامة.


وقال في البيان: "المانحون لا يؤثرون على نظرنا في الأمور الأكاديمية". "لم أتخذ قراري أيضًا للحد من النقاش في مدرسة كينيدي حول حقوق الإنسان في أي بلد."


ولم يحدد سبب رفضه زمالة السيد روث باستثناء القول بأنها "تستند إلى تقييمي لمساهماته المحتملة في الكلية".


 وقال روث "آمل أن يتمكن مجتمعنا من الاستفادة من خبرته العميقة في مجموعة واسعة من قضايا حقوق الإنسان" ودعا جامعة هارفارد إلى تقديم التزام أقوى بالحرية الأكاديمية ، بما في ذلك الأشخاص الذين ليسوا في وضع يسمح لهم بتعبئة الرأي العام.


وتابع: "معاقبة الناس لانتقادهم إسرائيل بالكاد تقتصر علي". "ما الذي ستفعله مدرسة كينيدي ، وهارفارد على نطاق أوسع ، لإظهار أن هذه الحلقة تنقل التزامًا متجددًا بالحرية الأكاديمية ، بدلاً من مجرد معاملة استثنائية لشخص واحد معروف؟"


كان هذا الحادث هو أحدث تصعيد في الجدل الدائر حول متى يتحول انتقاد إسرائيل إلى معاداة السامية ، وعندما يتم استخدام تهم معاداة السامية ، بدورها ، لإغلاق النقد.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 11:27 مساءً - بتوقيت القدس

نواب لبنانيون يعتصمون في البرلمان لحين انتخاب رئيس للبلاد

بيروت - (شينخوا) أعلن نواب لبنانيون اليوم (الخميس) الاعتصام السلمي داخل مبنى البرلمان وسط العاصمة بيروت، إلى حين انتخاب رئيس جديد للجمهورية.


وأعلن النائب في قوى "التغيير" ملحم خلف في مؤتمر صحفي في البرلمان أنه والنائبة نجاة صليبا سيبيتان في المجلس ويعتصمان سلميا للضغط باتجاه انتخاب رئيس للبلاد.


وقال "وصلنا إلى الشعور وكأننا عاجزون، ونحن لا يمكن أن نستمر بنهج تعطيلي".


وأضاف "سينضم الينا نواب آخرون وقررنا القيام بهذه المبادرة لكي نشجع النواب الآخرين على الانضمام" .


وقال "باقون داخل البرلمان لنفتح فجوة من خلال تطبيق الدستور، لنقول لا يمكن إقفال الجلسات ، فلنفتح الدورات المتتالية لانتاج رئيس للجمهورية".


بدورها أوضحت النائبة نجاة عون صليبا أن الخطوة تأتي "التزاما بواجبنا الدستوري بانتخابنا لرئيس الجمهورية بأسرع وقت قررنا البقاء في القاعة، طالبين من السادة النواب الانضمام لانتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت".


وأضافت "البلد ينهار، والمطلوب التواصل والحضور الدائم في مجلس النواب لهذه الغاية، نبقى لمصلحة الشعب اللبناني، نبقى لمصلحة بقاء الدولة".


وقد أعلن النواب بولا يعقوبيان وأسامة سعد وعبد الرحمن البزري وياسين ياسين وحليمة القعقور دعمهم للاعتصام في حين تجمع في محيط البرلمان عدد كبير من الناشطين لمساندة النواب المعتصمين في قاعته العامة.


وفي وقت سابق من اليوم فشل البرلمان اللبناني للمرة الـ 11 منذ شهر سبتمبر الماضي بانتخاب رئيس خلفا لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبرالماضي.


وقد انتهت الجلسة التي حضرها 110 نواب باقتراع 34 نائبا للنائب ميشال معوض في حين اقترع 37 نائبا بورقة بيضاء، إضافة إلى توزع أصوات باقي اعضاء البرلمان على عدة شخصيات سياسية وجامعية.


وبعد تعذر إجراء دورة اقتراع ثانية بسبب فقدان النصاب القانوني البالغ 86 نائبا في رفع رئيس البرلمان نبيه بري الجلسة من دون تحديد موعد للجلسة المقبلة لانتخاب رئيس للبلاد.


وينتخب رئيس الجمهورية في دورة التصويت الأولى بغالبية الثلثين أي 86 نائبا، فيما يكتفى بالغالبية المطلقة (النصف+1) في الدورات التالية في حال اكتمل نصابها بحضور 86 نائبا من أصل 128.


وترجع حالة المراوحة والشلل في انتخاب رئيس جديد، إلى تبعثر الكتل البرلمانية في البرلمان المنتخب قبل أشهر وعدم امتلاك أي فريق أكثرية الثلثين لإنجاح مرشحه في الدورة الانتخابية الأولى (86 نائبا) من أصل 128، في حين أنه بإمكان أي فريق إفقاد الجلسة نصابها القانوني لمنع انتخاب الرئيس بالأغلبية (65 نائبا).


ويؤدي الخلاف والانقسام السياسي الحاصل في البلاد ، وسط انقطاع التواصل بين كبرى الكتل البرلمانية ، إلى عجز البرلمان عن انتخاب رئيس للبلاد.


ويتركز الخلاف حول مواصفات الرئيس المقبل بين فريقين، حيث يسعى كل من التيار الوطني الحر بزعامة الرئيس السابق ميشال عون والثنائي الشيعي في حركة أمل وحزب الله لانتخاب رئيس "توافقي" يحظى بالإجماع، فيما يدعو فريق آخر يضم حزب القوات اللبنانية وحزب الكتائب والحزب التقدمي الاشتراكي ونوابا آخرين إلى انتخاب رئيس "سيادي وإصلاحي" بأكثرية عددية.


ويأتي الفراغ الرئاسي في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الـ 19.

اقتصاد

الخميس 19 يناير 2023 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين يجتمع مع وزير الداخلية

رام الله –"القدس" دوت كوم-اجتمع مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين برئاسة المهندس محمد العامور مع معالي وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح، في مقر الوزارة برام الله، حيث جرى بحث عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.


وأكد الوزير هب الريح أهمية التكامل والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإنجاز كل من شأنه خدمة المواطنين وتطوير المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.


وشكر العامور الوزير هب الريح وطاقم وزارته على جهودهم في إعادة تفعيل واطلاق اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين الذي يضم تحت مظلته كافة مؤسسات رجال الأعمال من رفح وحتى جنين، والذي  شكل بصمة إيجابية تجاه توحيد كافة مؤسسات رجال الأعمال بما يخدم قطاع الأعمال في فلسطين محليا ودوليا.


وجرى خلال الاجتماع بحث العديد من القضايا ذات العلاقة وخاصة المتعلقة بالحفاظ على الأمن والأمان وحماية المنشآت الاقتصادية، وكذلك تعزيز دور المؤسسة الأمنية الفلسطينية ودورها الهام في الحفاظ على المنظومة الاقتصادية  وما ينعكس عن ذلك في توفير بيئة إقتصادية جاذبة للإستثمار.


وحضر اللقاء من إتحاد جمعيات رجال الأعمال كل من السادة، أحمد أبو عيدة، عامر العسيلي، هشام مساد، عبد الرؤوف هواش، عدنان قرش، كامل مجاهد، أيمن نيروخ، عبد الحكيم إسماعيل، الدكتور سالم أبو خيزران،.معاوية القواسمي، وعوني أبو يوسف.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان اللبناني يفشل للمرة الـ 11 في انتخاب رئيس للبلاد

بيروت - (شينخوا)- أخفق البرلمان اللبناني اليوم (الخميس) للمرة الحادية عشرة في انتخاب رئيس للبلاد رغم خلو سدة رئاسة البلاد منذ مطلع شهر نوفمبر الماضي.


وقال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، خلال جلسة برلمانية نقلت شاشات التلفزة وقائعها إن دورة الاقتراع الأولى تمت بحضور 110 نواب من أصل 128 هم إجمالي أعضاء البرلمان وانتهت باقتراع 34 نائبا للنائب ميشال معوض في حين اقترع 37 نائبا بورقة بيضاء، إضافة إلى توزع أصوات باقي إعضاء البرلمان على عدة شخصيات سياسية وجامعية.


وبعد إعلان نتيجة الدورة الأولى وتعداد النواب الحاضرين تعذر إجراء دورة انتخابية ثانية بسبب فقدان النصاب القانوني البالغ 86 نائبا، في حين رفع رئيس البرلمان الجلسة من دون تحديد موعد للجلسة المقبلة لانتخاب رئيس للبلاد.


وسجل في جلسة اليوم إعلان نواب "الحزب التقدمي الاشتراكي" برئاسة وليد جنبلاط تعليق مشاركتهم في الجلسات المقبلة، في حال استمرار المراوحة داعين القوى السياسية إلى كسر الجمود والخروج بحل لملء الشغور الرئاسي.


كذلك، أعلن النائب من قوى التغيير ملحم خلف، باسمه واسم النائبة نجاة عون صليبا قرارهما عدم الخروج من قاعة البرلمان والبقاء بداخلها من أجل الدفع لانتخاب رئيس للجمهورية بدورات متتالية من دون انقطاع، في خطوة تهدف إلى الاعتصام في البرلمان حتى انتخاب رئيس للبلاد.


واقترعت في جلسة اليوم كتل المعارضة البرلمانية لاسيما كتل حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الكتائب، إضافة إلى نواب آخرين لصالح النائب ميشال معوض.


فيما اقترعت الكتل الموالية في التيار الوطني الحر والثنائي الشيعي في حزب الله وحركة أمل وحلفائهما بورقة بيضاء، فيما اقترع عدد من نواب "التغيير" الجدد للاستاذ الجامعي عصام خليفة.


وينتخب الرئيس لولاية تستمر 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ويتم الانتخاب بحسب الدستور اللبناني، بالاقتراع السري بغالبية ثلثي أعضاء البرلمان في الدورة الأولى، بينما يكتفى بالغالبية المطلقة (النصف زائد واحد) أي 65 نائبا في دورات الاقتراع التالية.


ويقوم النظام اللبناني على محاصصة طائفية تقضي بأن يكون رئيس البلاد مسيحيا من الطائفة المارونية، ورئيس البرلمان مسلما شيعيا، ورئيس الحكومة مسلما سنيا على أن يتم تقاسم مقاعد البرلمان والحقائب الوزارية مناصفة بين المسلمين والمسيحيين.


ودخل لبنان في أول نوفمبر الماضي في فراغ رئاسي بانتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون، في 31 أكتوبر الماضي من دون انتخاب خلف له في المهلة الدستورية.


ويأتي الفراغ الرئاسي في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الـ19.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

اليونيسف تحذر من كارثة تعليمية في لبنان بسبب إضراب المدارس الحكومية

بيروت- (شينخوا)- حذرت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونسيف) اليوم (الخميس) من كارثة تعليمية في لبنان بسبب مواجهة الأطفال في لبنان انقطاعا عن التعلم نتيجة إغلاق المدارس الرسمية وإضراب المعلمين طلبا لتحسين أوضاعهم.


وقال ممثل "اليونيسف " في لبنان إدوارد بيجبيدر في بيان أصدرته الوكالة "يعاني الأطفال في لبنان من اضطراب مدمر آخر في تعليمهم بعد إغلاق المدارس الحكومية في بداية هذا الشهر".


وأضاف "ما لم يتم إعادة فتح المدارس دون تأخير ، فإن الآثار الفورية وطويلة المدى على التعلم والحماية والازدهار المستقبلي ستكون مستحيلة وستعيق آفاق الانتعاش المستدام من الأزمة الاقتصادية الحالية".


وقال "نواصل مع شركائنا الدوليين، مناصرة المصلحة الفضلى للأطفال في لبنان، كما قدمت بدورها وزارة التربية والتعليم العالي اقتراحا للاستجابة للحاجات الفورية بهدف إعادة جميع الأطفال إلى المدرسة".


وحث الحكومة اللبنانية على "إعطاء الأولوية لحلول طويلة الأجل من خلال ميزانية الدولة للعام 2023 ، إضافة إلى اتخاذ خطوات لدعم المعلمين من خلال تحديد دخل يحفظ كرامتهم ويساعد الأطفال في الحصول على تعليم جيد وآمن وشامل".


وأكد أن " اليونيسف تواصل والمجتمع الدولي توفير موارد كبيرة لضمان حصول جميع الأطفال الذين يعيشون في لبنان على التعليم"، مشيدا بـ "التقدم الذي أحرزته وزارة التربية والتعليم العالي في تفعيل الإصلاحات لتعزيز الشفافية وتوفير بيئة شاملة وآمنة للأطفال".


ودعا "جميع المعنيين إلى إعطاء الأولوية لتدارك وقوع كارثة تعليمية"، متطلعا إلى "مواصلة شراكتنا المتينة مع وزارة التربية والتعليم العالي والحكومة اللبنانية للحفاظ على المدارس آمنة ومفتوحة وضمان عودة جميع الأطفال إلى مقاعدهم".


وكان مدرسو المدارس الحكومية اللبنانية بدأوا في مطلع الشهرالجاري إضرابا للتعبير عن استيائهم من انخفاض الرواتب وظروف العمل السيئة.


ويشهد لبنان منذ عام 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي، حيث يعاني البلد من أزمات عدة تجسدت في انهيار قيمة الليرة اللبنانية بنسبة تتجاوز 95% وارتفاع معدل الفقر في البلاد إلى 82% وازدياد البطالة والتضخم ونقص السلع الأساسية وخصوصا الوقود والأدوية وحليب الأطفال. /نهاية الخب

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يتوّج بكأس الخليج للمرة الرابعة في تاريخه

بغداد - "القدس" دوت كوم- توّج المنتخب العراقي بلقبه الرابع في كأس الخليج لكرة القدم، اليوم الخميس، بفوزه الدراماتيكي على المنتخب العماني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بعد التمديد، في نهائي "خليجي 25" على استاد البصرة الدولي.


وبدا العراق الذي استضاف البطولة في طريقه لحسم تتويجه الأول منذ عام 1988 في الوقت الأصلي بتقدمه منذ الدقيقة 24 بهدف إبراهيم بايش حتى الوقت بدل الضائع، لكن صلاح اليحيائي أدرك التعادل لعمان من ركلة جزاء، معوضا بذلك ركلة جزاء أضاعها جميل اليحمدي في الدقيقة (82).


وفي الشوط الإضافي الثاني، تقدم العراق مجددا عبر أمجد عطوان في الدقيقة (114)، قبل أن يعادل المنتخب العماني النتيجة بواسطة عمر محمد في الدقيقة (119)، لكن مناف يونس خطف الفوز للعراق في الوقت بدل الضائع.


وتأهل منتخب عمان لنهائي البطولة عقب انتصاره على نظيره البحرين بهدف نظيف في نصف النهائي، بينما تأهل العراق بعد انتصاره على قطر بهدفين مقابل هدف.


وتوّج اللاعب العراقي إبراهيم بايش بجائزة أفضل لاعب في البطولة، واللاعب العراقي أيمن حسين بجائزة الهداف برصيد 3 أهداف، والحارس العماني إبراهيم المخيني بجائزة أفضل حارس مرمى.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

مدارس فلسطين الحكومية تستعد لتأهيلها بخدمات الإنترنت المتطورة

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم- تستعد المدارس الحكومية لتأهيلها بخدمات الإنترنت المتطورة، وتزويدها بخدمات "الفايبر"، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الأخير باستكمال تقديم خدمات الإنترنت التعليمية لجميع المدارس الحكومية، بما يضمن تغطية كاملة للمدارس بحزم إنترنت كافية قبل نهاية العام 2023.


توفير مدعمات التعليم الإلكتروني
ويبدو أن اعتماد وزارة التربية والتعليم من خلال قرار مجلس الوزراء باعتماد التعليم المدمج والذي يزاوج ما بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلكتروني في كافة المدارس الفلسطينية يجعل من الأهمية بمكان توفير مدعمات التعليم الإلكتروني، ومن أهمها توفير الإنترنت لكافة المدارس الفلسطينية بالسرعات الكافية لمواكبة حجم التطور الهائل في تكنولوجيا التعليم، يؤكد مستشار وزارة التربية والتعليم لشؤون تكنولوجيا المعلومات ومدير عام البرمجة وأنظمة المعلومات، المهندس لازر الشرافي، في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


يقول الشرافي: "كما أنه تم تدريب المعلمين الفلسطينيين البالغ عددهم نحو 35 ألف معلم على تصميم التعليم والتعليم الإلكتروني، بحيث يقوم كل معلم برفد المادة التعليمية بالعديد من الوسائل التعليمية المحوسبة التي تساعده في إيصال المعلومة للطالب، وتنمي مهاراته بالبحث العلمي وحل المشكلات والتفكير الناقد".


أما بخصوص التعليم الإلكتروني، يوضح الشرافي، أنه تم تدريب المعلمين على إحدث الوسائل التكنولوجية للتعليم الإلكتروني، وخصوصاً حزمة Microsoft office 365 التي تتيح للمعلم إنشاء الحصص الافتراضية.


تأهيل المدارس بخدمات "فايبر"
رغم أن المدارس الحكومية حاليًا يتوفر بها بنية تحتية من قبل مجموعة الاتصالات كون الخدمة المقدمة هي ADSL ، فإن وزارة التربية والتعليم تستعد لتأهيل المدارس بخدمة "فايبر" المتطورة، قبل نهاية العام الجاري، انسجامًا مع قرار مجلس الوزراء الأخير.


يقول المهندس لازر الشرافي: "إن المدارس المؤهلة بخدمة ADSL يبلغ عددها في الضفة الغربية بما فيها القدس 1863 مدرسة، أما المدارس النائية التي لا تصلها الخدمة هي 89 مدرسة تم تغطية 60 مدرسة بخدمة الإنترنت اللاسلكي "مايكرويف"، وتم ربط 94 مدرسة فقط بخدمة "فايبر"، أما مدارس قطاع غزة فعدد المدارس المتصلة بالإنترنت هي 422 مدرسة وعدد المدارس غير المتصلة بالأنترنت هو 1".


ويشير الشرافي إلى أن المدارس المتصلة بالإنترنت ذات السرعات المتدنية في الوطن، فإنه يجري العمل مع جهات الاختصاص لرفع هذه السرعات لتناسب الاحتياج التعليمي داخل المدارس قبل نهاية 2023.


ويؤكد الشرافي أن الوزارة تتجه حاليًا لربط كافة المدارس بخدمة "فايبر"، واستناداً للبنية التحتية الخاصة بالإنترنت فان عدد المدارس المستهدفة هي 1800 مدرسة في الضفة الغربية والقدس، وهنالك 94 مدرسة تم شبكهم بخدمة "فايبر" ذاتياً من خلال المجتمع المحلي، معبرًا عن امله بأن تسمح البنية التحتية برفع السرعات بكافة المدارس.


وتبلغ تكلفة شبك المدرسة الواحدة بخدمة "الفايبر" 50 دولارًا شهرياً، ما يعني أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستكون 90 ألف دولار شهرياً، ويشمل ذلك وصول خدمة الإنترنت "الفايبر" لكل المدارس والأجهزة التي تحقق ذلك.


هوية رقمية للطالب والمعلم
وجود الإنترنت أمر ضروري جداً، حيث خلق هوية رقمية لفلسطين، ما يعني البدء بخلق هوية رقمية لكل طالب ومعلم، كما أن اعتماد التعليم المدمج والذي أحد أركانه التعليم الإلكتروني يحتاج إلى خدمة "إنترنت" جيدة.


يقول الشرافي: "إن الاعتماد على مصادر التعليم المفتوح، والتي تمثلها المنصات التعليمية الرسمية منها والخاصة المفتوحة لا يمكن أن يتم الاستفادة منها بدون وجود الإنترنت".


وتهدف وزارة التربية والتعليم ليكون الطالب محور العملية التعليمية، وليس المعلم، وفق الشرافي، الذي يؤكد أهمية ما ينعكس على ذلك من تغيير باستراتيجية التعليم المستخدمة، فالطالب سيكون المفكر الباحث الحال للمشاكل وسيحتاج بكل حال من الأحوال لخدمة "إنترنت" جيدة ومتوفرة في مدرسته.


أما فيما يخص المعلم، يوضح الشرافي، أنه يجري الآن تطوير أساليب التدريب له، ليصبح التدريب عن بعد، بحيث يتم تدريب المعلمين في مدارسهم، ولا حاجة لفقد المزيد من الحصص الصفية، بسبب خروج المعلم من مدرسته، وذلك يحتاج لخدمة "إنترنت" جيدة و متوفرة كل الوقت.


وزارة التربية والتعليم قامت خلال الأربع سنوات الأخيرة بجهد عظيم في مجال التحول الرقمي الذي يشمل حوسبة الأنظمة والإجراءات أتمتة العمليات المختلفة بهدف تحسين الخدمات المقدمة لأركان العملية التعليمية من معلمين وطلبة وأولياء أمور وإدارات مدرسية والإدارات العليا في الوزارة بشفافية ونزاهة وسرعة في انجاز المعاملات وتنفيذ القرارات باستخدام أحدث التقنيات العالمية من تطبيقات محوسبة متوفرة عبر جميع متصفحات الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية، والتي لم تغفل أيضاً توفير واجهات لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل مهمة إنجاز معاملاتهم باستخدام تقنيات خاصة لهم.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

آلاء بواقنة.. لحظات الوداع الأخير لوالدها

جنين –"القدس" دوت كوم-علي سمودي- الرابعة من فجر الخميس، ستصبح ساعة الألم اللامتناهي والجرح الذي لن يضمد بعد اليوم، بل غدت بدقائقها وثوانيها لحظات وجع أبدية سترافق المعلمة آلاء ومحفورة في ذاكرتها ومعها والدتها وشقيقاتها الثلاثة وشقيقيها، بعد الفاجعة الكبرى التي سببها الاحتلال الإسرائيلي بحياتهم، إثر قتله والدها مربي الأجيال جواد فريد بواقنة (58 عاماً)، خلال تأديته واجب اغاثة وإسعاف المقاوم أدهم محمد باسم جبارين (28 عاماً)، الذي أصيب برصاص قناص إسرائيلي خلال العدوان على مخيم جنين فجر اليوم.


وسط مشاعر الحزن والدموع، روى الشاب فريد باكورة أبناء عائلته لــ"القدس" دوت كوم، أنه خلال اقتحام الاحتلال لعدة مناطق في أطراف المخيم لم يتوقف صوت الرصاص والانفجارات، وفجأة سمعت شقيقته آلاء، صوت صراخ واستغاثة قريبة من منزلها الواقع وسط الساحة الرئيسية في المخيم، والتي كان تسلل القناصة لمنازلها ونصبوا فرق الرصد والقتل على شرفاتها دون أن يتنبه لهم أحد، بسبب الهجمة الكبيرة على المخيم.


ويضيف: "شاهدت شقيقتي شاباً ممداً على الأرض ومضرجاً بالدماء، فبدأت تصرخ وتستغيث وأيقظت والدي، فخرجنا لإنقاذه ومساعدته وسحبه لمدخل منزلنا الذي لا يبعد عنه سوى مترين، لكن كان جسده ثقيل".


ويتابع: "تعاونت ووالدي بسحب الجريح جبارين، وفجأة وقع والدي أرضاً، بعدما أصيب بعيار ناري في الصدر كما يبدو من نفس القناص القاتل، ووقع لجانب الجريح الأول وهو ينزف بشدة، وقد اتصلنا بسيارات الإسعاف، لكن كانت الكارثة الكبرى أن الاحتلال منعها من التنقل والوصول للمصابين".


رغم الخطر، وانتشار الاحتلال ودورياته وقناصته، وأزيز الرصاص، خاطرت آلاء بحياتها، وصممت على نقل والدها للمشفى، بسرعة قفزت لمركبتها، ودون تردد أو تفكير أو خوف، حملت والدها مع شقيقها لداخل مركبة العائلة وطلبت منه النطق بالشهادتين، وقادتها بسرعة جنونية عبر الأزقة حتى وصلت لمشفى ابن سينا، وهي في حالة انهيار وصدمة شديدة.


ستتوقف عقارب الزمن في حياة كريمة الشهيد آلاء عند الساعة الرابعة، والتي ستكون أسوأ لحظة في عمرها، الذي لم تعرف فبه سوى الحنان والدلال والحب والوفاء، والتي ذهبت بلا رجعة بعدما سرق رصاص الاحتلال روح والدها الذي يرتبط بكريماته بعلاقة وطيدة ووثيقة، لكن حتى لحظة إعداد التقرير ما زالت آلاء لا تتذكر كيف قادت المركبة وسط زخات الرصاص، وتوالي الانفجارات ووصلت لغرفة الطوارئ.


وتقول: "إصابة والدي، قتلتني وصدمتني، لم أفكر سوى بإيصاله للمشفى مهما كانت المخاطر وإنقاذ حياته، فهو كل حياتنا وروحنا، ونفديه بدمنا، فقد نذر حياته لنا، ربانا أحسن تربية، وعملنا أفضل تعليمه، واخترت مهنة التدريس لحبي له وعشقي الذي تعلمته على يدية".


وتضيف: "شعرت في الطريق، أن كل شيء أمامي أسود، اسودت الدنيا بوجهي، لكن قاتلت وكافحت على أمل الوصول في الوقت المناسب وإنقاذ حياته".


مذعورة وباكية وحزينة، وصلت الآء للمشفى، وصرخات الاستغاثة تسبق خطواتها، وعندما بدأ الأطباء بمحاولاتهم لإنقاذ والدها، رفضت مغادرة غرفة الطوارئ ، أصرت على ملازمته، لكن صور الدماء التي غمرت جسده ووجهه، أدت لانهيارها، وفشلت كل المحاولات لإقناعها في الخروج من الغرفة، التي لو نطقت جدرانها، لبكت حزناً وألماً على الحالة التي وصلت إليها، الابنة التي لا ينام والدها دون تقبيلها وعناقها وشقيقتها كل ليلة.


من زاوية لأخرى، تنقلت الآء وهي تتابع محاولات الأطباء إنعاش قلب والدها، تارةً تصرخ حتى تقع أرضاً ثم تنهض، وتناشد الأطباء إنقاذ والدها وإعادته لها، وهي تصفه بالغالي والحبيب والأغلى من الروح، وتارةً أخرى تجلس تحت قدميه وهي تمسك بها بشدة، وتناجيه وتناديه: "انهض يابا، ما تتركنا، خليك قوي، طول عمرك قوي، ما تهدنا"، لكن الوالد لم يسمع صرخات كريمته، فقد كان يعاني سكرات الموت الأخيرة، فانتفضت بسرعة، وافترشت الأرض قبالة وجهه المضرج بالدماء، وتكرر النداء للأطباء حتى يعيدوه لها، حتى قضت أكثر من 30 دقيقة في حالة بكاء وانهيار، أثارت غضب ومشاعر كل من شاهدها، فأبكت الجميع الذين عجزوا عن تخفيف أوجاعها أو التأثير عليها، فكلما مر الوقت، تزداد غضباً وثورة، بينما لم تتمكن اسرتها من اللحاق بها، بسبب حصار الاحتلال للمخيم، وقطع الطرق للخروج منه.


بعدما لفظ الشهيد جواد أنفاسه الأخيرة، أخفت الطواقم الطبية الخبر عن آلاء التي كانت ترقب حركتهم، وما كاد يعلن الخبر، حتى ألقت بنفسها فوق جسد والدها وسط انهيار وصراخ ودموع، ازدادت، عندما وصلت أسرتها، فشقيقها البكر فريد وشقيقها الثاني، لم يحتملا هول الصدمة، وبكيا بحرقة ولوعة، بينما تعالت الصرخات في منزل الشهيد الذي غادره لإنقاذ جريح وسيعود إليه شهيداً.


ويقول: "فريد " لم ولن أصدق، حتى بعدما شاهدت جثمانه، والدي سيبقى حي وروحه تلازمنا ، لا يوجد له مثيل في كل العالم، تلك الرصاص الحاقدة قتلتنا جميعاً".


بعد إعلان استشهاد القائد في كتيبة جنين والمربي جواد بواقنة، عمت أجواء الحزن والغضب في مخيم جنين، وتوافد الأهالي للمستشفيات ومنزلي ذويهما لمؤازرتها والتخفيف عنها، لكن شكلت لحظات التشيع والوداع الأخيرة صور مؤلمة وصعبة، وبالدموع والزغاريد استقبل وودع المربي بواقنة لدى مغادرته الأخيرة لمنزله، ووقفت زوجته وكريماته على بوابة المنزل، تلوحان بشارات الوداع  وسط الدموع.


وقالت كريمته صمود: "مع السلامة وربي يتقبلك شهيداً، كيف سنعيش بدونك، لم يكن مجرد أب لنا، كان صديقنا ورفيقنا ومعلمنا وقدوتنا وعلاقته فينا مميزة وكبيرة، كل يوم يصيحنا على صلاة الفجر لنؤديها سوياً، ثم يجهز لنا الفطور، ويتابع أخبارنا".


وتضيف: "في أخر ليلة له بمنزلنا، قال لوالدتي أنه في هذه الليلة يشعر أنه مرتاح جداً وبشكل طبيعي، اتصل علي كوني أدرس في جامعة بيرزيت، وقال لي "تعالي شوفي دارنا صارت عالية أقرب للسماء، لأنه كان يبني بيتًا لشقيقي على سطح المنزل، ووعدته بالعودة بسرعة لنفرح معاً، ولم أتوقع أنني سأعود لأودعه".


وتكمل: "سنبقى نبكي طوال العمر على والدي"، وفي أخر كلمات الوداع لوالدها، قالت صمود: "يا رفيق العمر رحلت أنت وبقي العمر الذي لن يكون له معنى بعد فراقك".

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 4 أشخاص وإصابة آخر في هجوم مسلح استهدف سيارة في تركيا

أنقرة - (شينخوا)- قُتل أربعة أشخاص وأصيب شخص واحد في هجوم مسلح استهدف سيارة في مقاطعة ماردين جنوب شرقي تركيا، حسبما ذكرت صحيفة ((صباح)) المحلية اليوم (الخميس).


أطلق مجهولون النار على السيارة التي تحمل لوحة معدنية أجنبية على طريق أرتوكلو-نصيبين السريع.


ونُقل المصاب إلى مستشفى نصيبين الحكومي، ولا تزال الجهود جارية لإلقاء القبض على المهاجمين.

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: "هلال القدس" يحافظ على الصدارة و"جبل المكبر" يواصل مطاردته

رام الله - "القدس" دوت كوم- حافظ "هلال القدس" على صدارة دوري المحترفين لكرة القدم، بفوزه الصعب مساء اليوم الخميس، على "أهلي الخليل" بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، في افتتاح مباريات الأسبوع الرابع عشر.


وسجّل هدف الفوز للهلال نجمه محمد مراعبة في الدقيقة 26، ليعزز موقعه في صدارة الهدافين برصيد 14 هدفا.


وخاض "أهلي الخليل" المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه فادي دويك بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 11.


وبهذه النتيجة، رفع "هلال القدس" رصيده إلى 34 نقطة في صدارة الترتيب، في حين تجمد رصيد "أهلي الخليل" عند 10 نقاط في المركز التاسع مؤقتا.


وواصل "جبل المكبر" مطاردته للهلال، وحقق فوزا مهما على "ثقافي طولكرم" بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين.


وافتتح وليد قنبر التسجيل للمكبر في الدقيقة الثانية، وأضاف مهدي عيسى الهدف الثاني في الدقيقة 43، قبل أن يضيف نجم الفريق شهاب قنبر الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من عمر المباراة، في حين سجل حمزة عيسى الهدف الوحيد للثقافي في الدقيقة 64.


ورفع "جبل المكبر" رصيده إلى 31 نقطة في المركز الثاني، في حين تجمد رصيد "ثقافي طولكرم" عند 22 نقطة في المركز السادس.


وصعد "شباب الظاهرية" إلى المركز الثالث مؤقتا برصيد 30 نقطة، بعد فوزه على "مركز بلاطة" بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما على استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل. وسجّل أحمد زريقي هدف الفوز للظاهرية في الدقيقة 18.


وتجمد رصيد "مركز بلاطة" عند 22 نقطة في المركز الخامس.


وتختتم مباريات الأسبوع الرابع عشر، يوم غد الجمعة، حيث يلتقي "ترجي واد النيص" مع "مؤسسة البيرة" على استاد الخضر جنوب بيت لحم، و"شباب السموع" مع "إسلامي قلقيلية" على استاد هواري بومدين في بلدة دورا، و"شباب الأمعري" مع "شباب الخليل" على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم 5 أطفال.. الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من القدس والخليل

محافظات- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، 8 مواطنين بينهم 5 أطفال من القدس المحتلة والخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت حي رأس العامود واعتقلت 5 أطفال بعد مداهمة منازل عائلاتهم، وهم: الشقيقان أحمد وأيهم نواف السلايمة، ومصطفى عقل السلايمة، ومعتز خضر السلايمة، ومحمد خليل السلايمة.


كما واقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط واعتقلت شابين لم تعرف هويتهما بعد.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن بدران جلال أبو عياش (30 عامًا) من بلدة بيت أمر، بعد توقيفه على حاجز بالقرب من مستوطنة "بيتار" المقامة على أراضي المواطنين غرب بيت لحم.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

إضرابات وتظاهرات حاشدة في فرنسا احتجاجًا على تعديل نظام التقاعد

باريس- (أ ف ب) -تظاهر مئات الآلاف في أنحاء فرنسا الخميس فيما تعطلت حركة النقل بالقطارات وأغلقت مدارس في باريس في سياق إضرابات واحتجاجات واسعة على مشروع الرئيس إيمانويل ماكرون لإصلاح نظام التقاعد، ما يشكّل اختبارًا سياسيًا للرئيس وسط توترات اقتصادية واجتماعية.


ويواجه المشروع الإصلاحي، وفي مقدمه بند رفع سنّ التقاعد من 62 عامًا إلى 64 عامًا، اعتراضًا من جبهة نقابية موحّدة، بالإضافة إلى نقمة كبيرة لدى الرأي العام وفق الاستطلاعات.


وأشادت النقابات بالتعبئة "الناجحة" بعد ظهر الخميس.


وتظاهر كثيرون في مختلف المدن الفرنسية صباح الخميس، قبل أن تنطلق مسيرة احتجاجية في باريس قرابة الساعة 13,00 ت غ للتعبير عن رفض رفع السنّ القانونية للتقاعد.


واندلعت بعد ظهر الخميس صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في محيط ساحة الباستيل في باريس، مع إلقاء مقذوفات واستخدام الغاز المسيل للدموع، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.


ووفق الأرقام الرسمية الأولية، تظاهر نحو 36 ألف شخص في تولوز (جنوب غرب) و26 ألفا في مرسيليا (جنوب شرق) و25 ألفا في نانت (غرب) و19 ألفا في كليرمون فيران (وسط) و15 ألفا في مونبيلييه (جنوب شرق) و14 ألفا في تور (وسط) ونحو 13600 في بو (جنوب غرب) و12 ألفا في بيربينيون.


وقالت نقابة "سي جي تي" لوكالة فرانس برس إن نحو 400 ألف شخص تظاهروا في باريس، في حين لم يتسن على الفور معرفة العدد من السلطات.


وفي مستهل المسيرة في باريس، قال الامين العام ل"الاتحاد الديموقراطي الفرنسي للعمل" لوران بيرجيه إن التعبئة "تجاوزت توقعاتنا".


وأكدت المدرّسة مانون مارك في باريس رفضها لهذا الإصلاح، مضيفة "أرى أنهم يسخرون منّا. إنهم لا يعرفون ما يعني أن يعمل شخص ما حتى سنّ 64 عامًا في هذه الظروف".


وكان الوزير المفوض للنقل كليمان بون قد قال "سيكون يوم خميس صعبا جدا... اضطرابات كبيرة في وسائل النقل"، داعيا إلى تأجيل التنقل والعمل من بُعد.


خفّض العاملون في "شركة كهرباء فرنسا" العامة من إنتاج الكهرباء ليصل على الأقلّ إلى ما يعادل ضعف استهلاك باريس من الإنتاج الكهربائي.


بالنسبة للمصافي، سجّل فرع الاتحاد العام للعمل في مجموعة "توتال إنرجي" إضراب ما بين 70 و100% من العمال في معظم فروع المجموعة.


وكان الإضراب ملموسًا جدًا في وسائل النقل، مع عدم تسيير أي قطار بين المناطق وتشغيل عدد قليل من القطارات الفائقة السرعة وحرمان قسم كبير من ضواحي باريس من سهولة النقل.


وطلبت هيئة الطيران المدني من شركات الطيران الخميس إلغاء 20% من رحلاتها من مطار باريس-أورلي بسبب إضراب المراقبين الجويين.


ولفت "الاتحاد النقابي الموحد" للمدرّسين في فرنسا إلى إضراب 70% من المدرّسين في المدارس الابتدائية و65% منهم في المدارس المتوسطة والثانوية.


وفي حال كان الحراك الاجتماعي شاملا وطويلا، فان ذلك قد يضعف حزب إيمانويل ماكرون خصوصًا أنه لا يملك أغلبية في الجمعية الوطنية. ويشكّل مشروع التعديلات لنظام التقاعد محطة مهمة بالنسبة الى الرئيس الفرنسي في ولايته الثانية.


ويأتي هذا الاختبار السياسي لماكرون، الذي لا يزال يُبقي نفسه بعيدًا عن المواجهة المباشرة ويترك رئيسة الوزراء إليزابيت بورن في الواجهة، في سياق اقتصادي واجتماعي متوتر.


ويعاني الفرنسيون تضخما بلغ معدّله 5,2% في العام 2022، في بلد سبق أن هزّته تظاهرات "السترات الصفر" احتجاجًا على غلاء المعيشة في ولاية ماكرون الأولى.


وحذر رئيس نقابة "القوة العاملة" فريديريك سويو المعارض لهذا الاصلاح من أن "الصراع سيكون قاسيًا"، داعيًا إلى "شلّ الاقتصاد".


ورغم اختلاف أساليب عملها، تنشط النقابات الرئيسية الثماني ضمن جبهة موحدة للمرة الأولى منذ 12 عامًا.


ويعارض اليسار كما اليمين المتطرّف هذا الإصلاح. وحده اليمين يبدو منفتحًا على إيجاد تسوية.


وفرنسا إحدى الدول الأوروبية حيث السن القانوني للتقاعد هو الأدنى. اذ يبلغ في ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا 65 عاما و67 عامًا في الدنمارك، وفق مركز الروابط الأوروبية والدولية للضمان الاجتماعي، وهو مؤسسة عامة فرنسية.


واختارت الحكومة الفرنسية أن تمدد فترة العمل للفرد، لمواجهة التدهور المالي لصناديق التقاعد وشيخوخة السكان.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة بيت مال القدس تكشف "حصيلة ربع قرن" من دعم صمود المقدسيين

القدس-"القدس" دوت كوم- قالت وكالة بيت مال القدس، إن حجم الإعانات التنموية التي قدمتها ما بين عامي 2000 و2022 لمختلف قطاعات المدينة المقدسة، بلغ نحو 64 مليون دولار أميركي.


وأضافت الوكالة، خلال مؤتمر صحفي ،عقدته اليوم في الرباط، لمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسيها، أن المملكة المغربية ساهمت بـ 16،7 مليون دولار من إجمالي المساهمات المقدمة من الدول.


وأكد تقرير استعرضه المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، أن قطاع المساعدات الاجتماعية والثقافة والشباب والرياضة حظي بنحو 60% من مصروفات الوكالة، وذلك تنفيذا لتعليمات العاهل المغربي، رئيس لجنة القدس الملك محمد السادس، التي تقضي بإيلاء الوكالة اهتماما خاصا لهذا القطاع.


وأشار إلى أن برنامج العيش الكريم الذي يستهدف الأسر الفقيرة في القدس، يوزع يوميا 29 ألف رغيف، لنحو 2900 أسرة، ويخلق دعما اقتصاديا لـ20 مخبزا.


وأوضح التقرير أن (برنامج كفالة اليتيم المقدسي) يكفل 100 يتيم ويتيمة من أطفال القدس، مضيفا أن 650 طفلا وطفلة استفادوا من برنامج المخيمات الصيفية لأطفال القدس في المغرب، إضافة إلى المستفيدين من برنامج "المخيمات الصيفية لأطفال القدس في القدس" الذي تموله الوكالة بالشراكة مع جمعيات مقدسية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس.


وأفاد بأن (مشروع مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس) يهتم بتمويل مشاريع الجمعيات في مجالات المهن والتدريب وتمكين المرأة، والمدرة للدخل، ودعم القدرات، والإدماج المجتمعي.


ولفت إلى أن الوكالة لديها عدد من المشاريع الاجتماعية الأخرى مثل ترميم وتأهيل الأندية الرياضية والمراكز الثقافية وتجهيزها، وتوزيع الطرود الغذائية خلال شهر رمضان المبارك والمناسبات الدينية، ودعم وتمويل برنامج الإقراض الفردي والجماعي لبناء وترميم البيوت والمساكن، وتأهيل مساكن الفقراء والمهمشين، وترميم المساجد والزاوية المغربية.


وذكر التقرير أن الوكالة أنجزت مشاريع عدة في قطاع التعليم، استحوذت على نحو 20% من ميزانيتها، منها: بناء 4 مدارس جديدة، وإصلاح وترميم 10 أخرى، كما أن برنامج المنح الدراسية للطلبة المقدسيين، يقدم منحا سنوية في مجال التعليم العالي لفائدة الطلبة المقدسيين المتفوقين والمحتاجين لمتابعة دراستهم في الجامعات الفلسطينية والمغربية وغيرها بواقع 2000 دولار للتخصصات الأدبية، و3 آلاف لتخصصات الطب والهندسة.


وقال إن الوكالة دعمت مستشفيات القدس من خلال شراء مركبات إسعاف وأجهزة ومعدات لمساعدتها على تأدية مهامها، إضافة لتأهيل وترميم بعضها، وإنشاء وحدات وأقسام طبية بالمستشفيات في تخصصات مختلفة، مشيرا إلى أنها زودت خلال فترة جائحة "كورونا"، المستشفيات بالمستلزمات الضرورية لمساعدتها على التصدي للجائحة.


يذكر أن وكالة بيت مال القدس، هي مؤسسة إنسانية اجتماعية، أنشئت بمبادرة من الراحل الحسن الثاني عام 1995، وشرعت في عملها الفعلي خلال العام 1998، وتعمل تحت الإشراف المباشر لرئيس لجنة القدس، العاهل المغربي الملك محمد السادس، على تنفيذ مشاريع اجتماعية في القدس للمساهمة في حماية المدينة المقدسة، والحفاظ على موروثها الديني والحضاري ودعم ساكنتها.


وتتوزع مشاريعها على قطاعات: التعليم، والصحة، والإسكان، والثقافة، والرياضة، وتمكين المرأة، والعناية بالشباب والطفولة، فضلا عن برامج المساعدة الاجتماعية للأشخاص في وضعية صعبة وللفئات من ذوي الإعاقة.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 7:39 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب وفدًا من الكنائس في الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها

رام الله- "القدس" دوت كوم-طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، وفدًا من الكنائس في الولايات المتحدة الأميركية، بتوجيه رسالة وموقف واضح لكافة المسؤولين في الإدارة الأميركية ومجلسي الشيوخ والنواب، لرفض الظلم والمعاناة التي يواجهها شعبنا نتيجة الاحتلال، والدعوة للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها لفلسطين.


وأطلع اشتية الوفد خلال استقبالهم في مكتبه برام الله، على تطورات الأوضاع وواقع المعيشة في فلسطين خاصةً في القدس، والمعاناة التي يواجهها أبناء شعبنا المسلمون والمسيحيون بسبب الاحتلال وانتهاكاته وإجراءاته.


كما وأطلعهم على الهجمة التي يقوم بها الاحتلال على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ومحاولات فرض وقائع متدهورة على الأرض، بالإضافة إلى التحديات التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية والممارسات العنصرية تجاه أبناء شعبنا.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق واحتجاز 5 أطفال خلال اقتحام الاحتلال جنين

جنين - "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الخميس، بالاختناق واحتجز 5 أطفال خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي جنين.


وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية زبدة، وداهمت منزل المواطن محمد راغب عمارنة، وحولته إلى نقطة مراقبة عسكرية، كما داهمت محله التجاري واستولت على تسجيلات كاميرات.


وأطلقت تلك القوات قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في القرية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز، جرى علاجهم ميدانياً.


وفي بلدة يعبد، احتجزت قوات الاحتلال 5 أطفال أثناء تواجدهم داخل أراضي البلدة في "حي مريحة" وهم: الشقيقان محمد وناصر كايد أبو بكر، وسراج رائد أبو بكر ومحمد منصور أبو بكر.


فيما نصبت حاجزًا عسكرياً بين قريتي "ظهر العبد" و"نزلة زيد" بمنطقة يعبد، واحتجزت عشرات المركبات المارة من حاجز برطعة، ودققت في هويات المواطنين واستجوبتهم.


وفي وقت لاحق، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في البلدة، حيث أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع مما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.


 كما ونصبت تلك القوات حاجزا على مدخل البلدة، وأوقف الجنود المركبات وفتشوها وحطموا زجاج مركبة.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة السعودية تطلب إعدام الداعية الناقد للسلطات عوض القرني

دبي- (أ ف ب) -طالبت النيابة العامة السعودية بإعدام داعية إسلامي شهير متهم باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي "لإثارة الفتنة" في المملكة الخليجية الثرية التي تشن حملة صارمة ضدّ منتقدي السلطة، بحسب وثيقة قضائية اطلعت عليها وكالة فرانس برس.


والداعية عوض القرني هو واحد من العديد من الشخصيات الدينية والفكرية والسياسية التي اعتُقلت عام 2017 ضمن حملة واسعة لكم أصوات المعارضين في خضم صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


وطالبت النيابة السعودية بـ"الحكم عليه بالقتل تعزيرا"، لا سيما بسبب استخدام حسابه على تويتر "لنشر أفكاره وتوجهاته الضالة"، بحسب لائحة الاتهام التي أرسلها نجل المتهم ناصر القرني إلى وكالة فرانس برس الخميس، ويقيم ناصر في بريطانيا حيث طلب اللجوء.


يحظى حساب عوض القرني على تويتر بنحو مليوني متابع، وهو متهم أيضا بدعم جماعة الإخوان المسلمين وانتقاد السلطات السعودية.


وجاء في لائحة الاتهام أن منشوراته على الشبكة الاجتماعية تهدف إلى "زعزعة بناء الوطن" عبر "تأليب المجتمع على الحكام" وكذلك "إثارة القلاقل".


تواصلت وكالة فرانس برس مع السلطات السعودية لكنها رفضت التعليق على القضيّة.


من جهته، استنكر مدير الأبحاث لمنطقة الخليج في المنظمة غير الحكومية داون (الديموقراطية للعالم العربي الآن)، عبد الله العودة الذي يُسجن والده الداعية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2017، طلبات النيابة.


وقال عبد الله العودة لوكالة فرانس برس إن محاكمة عوض القرني ووالده سلمان العودة تستند الى "تهم كاذبة تتعلق بنشاطهما السلمي وكتبهما وتغريداتهما".


تستثمر المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، مليارات الدولارات لتحسين صورتها، لكن منظمات غير حكومية وكذلك الأمم المتحدة تواصل أحيانا إدانة انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان ونظامها القضائي الغامض واللجوء الكثيف إلى عقوبة الإعدام.


وحُكم على امرأتين سعوديتين على الأقل مؤخرًا بالسجن لعقود بسبب تغريدات اعتُبرت معادية للسلطات.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يواصلون تسييج أراضٍ جديدة في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم- يواصل مستوطنون، اليوم الخميس، تسييج المزيد من المساحات الرعوية منذ أكثر من أسبوع في الأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين يواصلون  تسييج مساحات واسعة من الأراضي الرعوية، شرق عين الحلوة وصولاً إلى الطريق السريع، القريب من الحدود الأردنية-الفلسطينية، الرابط بين شمال الأغوار بجنوبها.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطالب حكومة الاحتلال بالوفاء بالتزاماتها لضمان حق الفلسطينيين

القدس- "القدس" دوت كوم- طالبت نائب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية لضمان حق الفلسطينيين في التعليم.


جاء ذلك في تغريدة نشرتها على صفحتها الرسمية في "تويتر"، تعقيباً على رد محكمة الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس، التماسًا لوقف هدم مدرسة "خشم الكرم الأساسية" في البادية البدوية شرق يطا جنوب الخليل، ومنحها مهلة 10 أيام لتنفيذ الهدم.


وأشارت إلى أن "المحكمة الإسرائيلية العليا أمرت بهدم مدرسة خشم الكرم في محافظة الخليل، التي بنيت بتمويل من المانحين"، لافتة إلى أن "قرار المحكمة سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 28 كانون الثاني/ يناير الجاري".


وأوضحت أن المدرسة تخدم 47 طفلاً الذين سيتأثرون نتيجة هدم مدرستهم.


وأضافت: "إن الأمم المتحدة تطالب الحكومة الإسرائيلية بالوفاء بالتزاماتها لضمان حصول فلسطين والفلسطينيين على الوصول الآمن إلى التعليم".

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يطالب الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري لوقف إجراءات حكومة الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم-طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الخميس، الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري قبل فوات الأوان لوقف إجراءات حكومة الاحتلال المتطرفة، وما تقوم به من انتهاكات تتمثل بتكثيف الاستيطان، وعمليات القتل اليومية، واقتحام المدن والبلدات الفلسطينية، واستباحة المسجد الأقصى، والمقدسات المسيحية والاسلامية في القدس، وتنكرها للاتفاقات الموقعة، والقرصنة ضد أموال الضرائب الفلسطينية، محذراً من خطورة تداعياتها.


جاء ذلك خلال استقباله بمقر الرئاسة في رام الله، مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان.


وأطلع الرئيس عباس سوليفان على آخر المستجدات في الأرض الفلسطينية، وما تتخذه حكومة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة من إجراءات هدامة وجرائم، بهدف تدمير حل الدولتين والاتفاقات الموقعة، وإنهاء ما تبقى من فرص تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.


وأكد في هذا الصدد، أننا لن نقبل باستمرار هذه الجرائم الإسرائيلية وسنتصدى لها وسندافع عن حقوق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا.


كما أكد الرئيس عباس أهمية إيفاء الإدارة الأميركية بالتزاماتها، التي أعلنت عنها، بالحفاظ على حل الدولتين، ووقف الاستيطان، والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، وإعادة فتح مكتب القنصلية الاميركية في القدس، وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، ووقف الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.


وحضر اللقاء أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، وعضو اللجنة التنفيذية زياد أبو عمرو، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي.

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

متنزه جديد في كاليفورنيا لعشاق شخصية "سوبر ماريو"

لوس انجليس - (أ ف ب) -سيتمكن محبو "سوبر ماريو" من دخول قلعة جديدة، مع الافتتاح المرتقب لأول متنزه أميركي مخصص للعبة الفيديو الشهيرة في لوس أنجليس في شباط/فبراير، قبل أسابيع قليلة من طرح فيلم هوليوودي عن هذا السباك الشهير ذي الشارب المفتول.


هذا المشروع الضخم الجديد مستنسخ بدرجة كبيرة عن مجمع ترفيهي مشابه افتتح أبوابه منذ 2021 في مدينة أوساكا اليابانية، وهو سيقام في قلب مجمع "يونيفرسال ستوديوز هوليوود".


مع حبات فطر يتعين التهامها ونباتات بيرانا مخبأة في الأنابيب وأحجار ملأى بالنقود... هذا المجمع المسمى "سوبر نينتندو وورلد" يلتزم بأمانة بنقل أجواء اللعبة التي تبلغ قريباً عامها الأربعين.


ولا تزال لعبة "سوبر ماريو براذرز" التي رأت النور سنة 1985، حتى اليوم من بين أكثر ألعاب الفيديو مبيعاً حول العالم. وقد فتحت مغامراتها بالأبعاد الثنائية الطريق أمام سلسلة من التتمات التي دفعت بشخصية شيغيرو مياموتو إلى مصاف أيقونات الثقافة الشعبية العالمية.


"يونيفرسال"، المعتادة على تقديم مجمعات ترفيه مستوحاة من عالم السينما من أمثال "هاري بوتر" و"فاست أند فيوريوس"، تعاونت مع "نينتندو" لتقديم تجربة انغماسية.


ويمكن للزوار خصوصا الدخول إلى لعبة ملاه مخصصة لسباقات "ماريو كارت"، باستخدام نظارات للواقع المعزز، والسفر إلى قلعة الشرير الشهير "بوسر".


وفي هذا الديكور الواقعي للغاية، يمكن للزائرين إطلاق قذائف افتراضية على أعداء يظهرون أمامهم.


وتتيح ألعاب أخرى للجمهور بأن يضعوا قلادات تفاعلية ترصد التحركات وتعيد إظهارها على شاشات.


ويمكن لكل مشارك بذلك جمع الأوراق النقدية أو الطوابع أملا في التأهل إلى المواجهة النهائية.


وتحاول هذه اللعبة إعادة صنع "ملعب نهائي"، وفق نائب رئيس شركة "يونيفرسال كرييتيف" جون كورفينو.


ويقول "لقد جمعنا بين تأثيرات بالفيديو وعروض وشاشات ثنائية باعثة الضوء (ليد) وديكورات سحرية وانغماسية حقيقية ومؤثرات خاصة وتأثيرات فيزيائية وواقع معزز"، مضيفا "إنها التحديات نفسها على جهاز اللعب، لكن هذه المرة في الحياة الحقيقية".


وميدانياً، بدأ هواة اللعبة بالتوافد إلى المجمع الجديد الذي يستقبل بعض الزوار لتوفير "انطلاقة هادئة" وحل بعض المشكلات الفنية.


وقال أول زائر إلى المجمع، كارلوس موكتيزوما مرتديا زي السباك الشهير، لوكالة فرانس برس إن "المجيء إلى هنا يعيد تكوين طفولتي في الحياة الحقيقية".


أما شريكته ليكسي هاوسمان فقالت مرتدية زي "لويجي" شقيق البطل "هذا حلم يتحقق. أعرف ماريو منذ أن كنت في الصفوف الابتدائية. كانت من أولى ألعابي على +غايم بوي+".


ومن المقرر افتتاح "سوبر نينتندو وورلد" رسميا في 17 شباط/فبراير، بحضور مجسمات أبطال اللعبة ماريو ولويجي إضافة إلى الأميرة بيتش.


وبعد أوساكا ولوس أنجليس، تعتزم نينتندو أيضا فتح مجمع ترفيهي ثالث في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية.
وتطلق استوديوهات "يونيفرسال بيكتشرز" السينمائية التي تدير مجموعتها الأم المجمع الترفيهي في هوليوود، من جانبها فيلم "سوبر ماريو براذرز" في نيسان/ابري.


ويلعب فيلم الرسوم المتحركة الطويل هذا، على وتر الحنين مع طاقم ممثلين بارزين أعاروا أصواتهم للشخصيات.


فقد استعانت "يونيفرسال" خصوصا بكريس بات نجم "غارديينز أوف ذي غالاكسي" ليضع صوته على شخصية البطل ماريو. إلا أن أداءه الصوتي الذي ظهر في الإعلان الترويجي، أثار خيبة لدى كثير من محبي السلسلة وأشعل جدلا عبر المواقع الاجتماعية.


وهذه ثاني مرة تجسد فيها هوليوود شخصية ماريو على الشاشة بعد محاولة أولى سنة 1993 عبر فيلم "سوبر ماريو براذرز" الذي لم يحقق نجاحاً كبيراً.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تدعو الدول الغربية إلى "التوقف عن الارتجاف أمام بوتين"

كييف - (أ ف ب) -كررت أوكرانيا الخميس مطالبتها حلفاءها الغربيين بتزويدها دبابات و"التوقف عن الارتجاف أمام" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ظل تردد بعض القادة الذين يخشون تصعيدا مع موسكو.


في المقابل، حذّر الكرملين الخميس من أنّ تسليم الدول الغربية أوكرانيا أسلحة طويلة المدى قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية سيؤدّي إلى تصعيد خطر في النزاع المسلّح بين موسكو وكييف.


وفي السياق ذاته، وجّه وزيرا الدفاع والخارجية الأوكرانيان أوليسكي ريزنيكوف ودميترو كوليبا في بيان مشترك "نداء إلى كلّ الدول الشريكة التي سبق وقدمت مساعدة عسكرية أو تدرس هذه الإمكانية، ندعوها فيه إلى تعزيز مساهمتها بشكل كبير".


وذكر الوزيران في البيان 12 دولة، بينها تركيا وألمانيا، تملك دبابات من طراز ليوبارد.



وانتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تردّد ألمانيا في تزويد أوكرانيا دبابات ثقيلة من صنعها.


وقال زيلينسكي عبر الفيديو خلال مأدبة فطور على هامش منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا "هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن. كأن يقول أحدهم +سأعطي دبابات إذا فعل ذلك طرف آخر+".


وخلال زيارة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إلى كييف الخميس، قال زيلينسكي "لا تكفي شجاعة جيشنا واندفاع الشعب الأوكراني (...) في مواجهة آلاف الدبابات التابعة لروسيا".


وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر "ليس هناك محظورات. من واشنطن الى لندن، من باريس الى وارسو، يقولون أمرا واحدا: أوكرانيا تحتاج الى دبابات. إنه المفتاح لوضع حد للحرب. حان وقت التوقف عن الارتجاف أمام بوتين واجتياز المرحلة الأخيرة".


من جهته، شدّد ميشال على "ضرورة إرسال دبابات لكييف".


ودبابات "ليوبارد" الألمانية هي من الدبابات الثقيلة الحديثة ذات التصميم الغربي التي تطلبها كييف من حلفائها، ويقول الخبراء إنّها ستكون حاسمة في المعارك المقبلة في شرق أوكرانيا.


وكان الرئيس الأوكراني يشير إلى تقارير إعلامية تفيد بأنّ برلين لن تمنح أوكرانيا دبابات ثقيلة إلّا في حال أرسلت الولايات المتحدة دبابات "ابرامز".
غير أنّ واشنطن ليست مستعدّة لتزويد أوكرانيا هذه الدبابات القتالية القوية، حسبما أكد الأربعاء مسؤول كبير في البنتاغون، مبرّراً هذا الرفض بمسائل تتعلّق بالصيانة والتدريب، من دون أن يستبعد تغيير الموقف الأميركي في هذا الشأن في المستقبل.


وأشار النائب الأميركي غريغوري ميكس إلى أنّ المستشار الألماني أولاف شولتس يأمل في أن ترسل الولايات المتحدة وألمانيا دباباتهما معاً إلى أوكرانيا. وقال لوكالة فرانس برس الخميس "يجب أن تكون الولايات المتحدة وألمانيا (معاً)، لا شك في ذلك".


والجمعة، سيجتمع وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين في الدول الغربية التي تقدّم مساعدات عسكرية لأوكرانيا إضافة إلى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في رامشتاين في ألمانيا. وسيكون هذا الاجتماع الثالث من نوعه.


من جهة أخرى، كرّر زيلينسكي الخميس عزمه تحرير كل الأراضي التي سيطرت عليها روسيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمّتها في العام 2014.


الخميس، أعلن وزير الدفاع البريطاني في إستونيا أن المملكة المتحدة سترسل الى أوكرانيا 600 صاروخ إضافي طراز بريمستون لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي.


وقررت السويد تزويد أوكرانيا مدافع آرتشر طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، على ما أعلن رئيس الوزراء أولف كريسترسون.


وسترسل السويد التي تخلت منذ بدء الغزو على أوكرانيا عن عقيدتها عدم تسليم أسلحة إلى دولة تشهد حربا، أيضا خمسين دبابة قتالية لسلاح المشاة من طراز سي في-90 فضلا عن صواريخ مضادة للدروع محمولة من طراز "ان لو" على ما أكدت الحكومة.


وقررت الدنمارك أن تمنح أوكرانيا 19 مدفع سيزر بعيدة المدى فرنسية الصنع، علما أن بعضها لم تتسلمه كوبنهاغن بعد، وفق ما أعلنت الحكومة الخميس.


من جهتها، تضاعف القوات الروسية، بدعم من مجموعة فاغنر المسلّحة، جهودها للاستيلاء على مدينة باخموت في منطقة دونيتسك حيث تدور معارك دامية منذ عدة أشهر.


وأحرزت القوات الروسية تقدمًا بسيطًا على الأرض، بحيث استولت على جزء كبير من مدينة سوليدار المجاورة.
في سياق آخر، تأتي تصريحات زيلينسكي في دافوس غداة تحطّم مروحيّة قرب كييف أدى إلى مقتل وزير الداخلية الأوكراني دنيس موناستيرسكي و13 شخصاً آخرين على الأقل.
ورداً على سؤال عمّا إذا كان تحطّم المروحية حادثاً، أجاب زيلينسكي "التحقيق جارٍ. تدرس فرضيات عدة ولست مخوّلاً التحدّث عن أيّ منها حتى انتهاء التحقيقات".

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

القدس: الحبس المنزلي لفتى واعادة اعتقال أسير قبل تحرره بدقائق

القدس - "القدس" دوت كوم - مددت محكمة الاحتلال في القدس، اليوم الخميس، الحبس المنزلي لفتى، وأفرجت عن آخرين بشرط الحبس المنزلي، ومددت اعتقال أسير قبل تحرره بدقائق.


وقالت مصادر محلية إن محكمة الاحتلال مددت الحبس المنزلي للفتى عبد الله عبيد من بلدة العيساوية لمدة 8 أيام، وأفرجت عن الفتية علي  أبو عويس، وهاني داري، وأحمد داري، بشرط الحبس المنزلي لمدة 12 يوما ودفع كفالة مالية قيمتها ألف شيقل.


واستدعت قوات الاحتلال الأسير المحرر عدي أبو تايه للتحقيق، علما أنه أفرج عنه صباح اليوم وهو من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد قضاء محكوميته البالغة 22 شهرا.


وفي ذات السياق، مددت سلطات الاحتلال اعتقال الأسير المقدسي سيق سمرين لسبعة أيام إضافية قبل تحرره بدقائق.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

السجن ستة أعوام للمدير السابق لمؤسسة النقل البحري الجزائرية

الجزائر  -  (أ ف ب) -قضت محكمة في الجزائر العاصمة الخميس بسجن المدير العام السابق للمؤسسة الوطنية للنقل البحري ستة أعوام بتهم فساد وجهت له اثر إقالته وتوقيفه في حزيران/يونيو، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية ووكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.


أقيل كمال أسعد في الثاني من حزيران/يونيو بقرار من الرئيس عبد المجيد تبون بسبب "سلوك مسيء إلى صورة الجزائر ومضر بمصالح المواطنين"، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.


وجاءت إقالته بعد أن غادرت سفينة شبه فارغة في رحلة مرسيليا إلى الجزائر العاصمة، رغم الإقبال الشديد على الرحلات نحو الجزائر في بداية الصيف، ما تسبب في فضيحة.


وحكم أيضا على المدير التجاري السابق للمؤسسة كريم بوزناد بالسجن خمس سنوات ودفع غرامة تناهز 6700 يورو.


بعد أسبوع من إقالة أسعد ومسؤول محطة التوقف البحري في الجزائر العاصمة كمال إيداليا، أعلن القطب الوطني الاقتصادي والمالي في محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة أن هذين المسؤولين وخمسة آخرين يخضعون للتحقيق "بتهم ذات صلة بالفساد ألحقت أضرار بالمواطنين وبالمؤسسة".


وقد حوكموا بتهمة "التبذير المتعمد والاستخدام غير المشروع للممتلكات والأموال العامة، وإساءة استخدام المنصب، والإثراء غير المشروع".


حكم غيابيا على اثنين من المتهمين، وهما مسؤولان سابقان في المؤسسة، بالسجن 10 سنوات وصدرت بحقهما مذكرتا توقيف دوليتان.


وأسقطت التهم عن نائب مدير المؤسسة الوطنية للنقل البحري ورئيس مصلحة الشحن البحري.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تدعو إسرائيل إلى العمل بكل جدية لإحياء عملية السلام في أسرع وقت

القاهرة - (شينخوا)  - دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم (الخميس) نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين إلى العمل بكل جدية لإحياء عملية السلام مع الفلسطينيين في أسرع وقت.


وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن شكري أجرى اتصالا هاتفيا اليوم مع إيلي كوهين، هنأه خلاله على توليه منصب وزير الخارجية في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، بحسب بيان صحفي نشرته وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك).


ونقل شكري خلال الاتصال تمنياته لنظيره الإسرائيلي بالتوفيق في مهامه لاسيما المرتبطة منها بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز آليات التشاور حول مختلف القضايا التي تهم البلدين.


وأكد الوزير المصري أهمية العمل بكل جدية على إحياء عملية السلام في أسرع وقت باعتبارها السبيل الأمثل والوحيد لتحقيق رؤية حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق الاستقرار والسلام الشامل لكافة شعوب المنطقة.


وأوضح أن مصر باعتبارها أولى دول المنطقة سعيا وترسيخا للسلام ستظل دائما تضطلع بدورها وتتحمل مسئوليتها التاريخية في دعم جهود السلام من أجل إنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.


ودعا شكري إلى وقف الإجراءات (الإسرائيلية) الأحادية التي من شأنها تعقيد الموقف وضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس لما لذلك من تأثير مباشر في تخفيف حدة التوتر.


وشدد على أن مصر سوف تستمر في جهودها لتثبيت التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


وجاءت هذه المحادثات الهاتفية بين وزيري خارجية مصر وإسرائيل بعد يومين من قمة ثلاثية في القاهرة جمعت كلا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني.


وبحث القادة الثلاثة خلال القمة تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأوضاع الإقليمية والدولية المرتبطة بها.


ورأى الخبير السياسي الدكتور طارق فهمي أن العلاقات المصرية الإسرائيلية تسمح بمساحة مهمة من التواصل بين الجانبين، والمحادثات بين وزيري خارجية البلدين هدفها أن مصر تباشر اتصالاتها على كافة المحاور وهذا أمر طبيعي في ظل ما جرى في القمة الثلاثية.


وأضاف فهمي، وهو أستاذ للعلوم السياسية بجامعة القاهرة لوكالة أنباء ((شينخوا)) أنه فى تقديري إن مصر سوف تبذل جهدا كبيرا من أجل إقناع الطرف الإسرائيلي باستئناف عملية السلام والدخول في مرحلة جديدة بما يخدم الطرفين.


واستدرك "لكن استئناف عملية السلام لا يتطلب جهدا مصريا فقط بل إقليميا وأيضا أمريكيا، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يزور إسرائيل حاليا وهناك حديث عن خيار حل الدولتين، وبالتالي هذا الجهد هو مصري أمريكي".


وتابع الخبير المصري أن القاهرة لديها تحفظات على ما يجري على الأرض خشية أن يكون له تأثيرات مباشرة على عملية السلام، قبل أن يردف أن استئناف عملية السلام في ظل حكومة بنيامين نتنياهو أمر وارد ودائما المفاوضات كانت تتم مع حكومات اليمين الإسرائيلي وبالتالي لا اعتقد أن هناك مشكلة تحول دون إتمام عملية السلام.


وأكد أن فرص استئناف عملية السلام قائمة بضغوطات أمريكية ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سوف يزور إسرائيل نهاية الشهر الجاري وهذه فرصة جيدة في هذا الإطار.


وواصل أن هناك تحركا عربيا أيضا للضغط على إسرائيل لإقناعها باستئناف عملية السلام، وحذر من تداعيات سلبية في حالة إصرار إسرائيل على عدم استئناف عملية السلام. 

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يطالب الأمم المتحدة بخطوات عملية رادعة لانتهاكات إسرائيل

رام الله  - "القدس" دوت كوم - طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالخروج من إطار المناشدات والادانات الدولية إلى خطوات عملية رادعة لانتهاكات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، واجبار دولة الاحتلال على الانصياع للقرارات الدولية والقانون الدولي والقانون الدولي الانساني.


واستعرض المالكي خلال لقائه اليوم الخميس، في مقر الوزارة، بمدينة رام الله، اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين، الاوضاع الصعبة في الارض الفلسطينية المحتلة والبرنامج الدموي والخطاب التحريضي للحكومة الإسرائيلية الحالية، واستمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات المستوطنين المسلحة بعدوانها وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني وضد الأماكن المقدسة المسيحية والاسلامية، بالإضافة الى حصارها غير القانوني وغير الإنساني المستمر على قطاع غزة.


واشار المالكي الى البداية الدموية لهذا العام، حيث لم تهدر الحكومة الإسرائيلية الحالية أي جهد لوضع أجندتها العدائية موضع التنفيذ، من خلال سياسات الضم والاستيطان الاستعماري والاقتحامات الدموية التي تنفذها قواتها بشكل شبه يومي والتي تخلف في اغلب الاحيان الشهداء والاصابات كما حدث فجر هذا اليوم في جنين ومخيمها، بالاضافة الى تزايد عمليات هدم المنازل والمنشآت التجارية ونزع ملكية وحملات التحريض والدعوات للتطهير العرقي، وقرصنة وسرقة الأموال الفلسطينية. ومحاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم لمدينة القدس المحتلة.


وأكد المالكي ان الدبلوماسية الفلسطينية ماضية في تنفيذ التوجهات السياسية للقيادة الفلسطينية على المستويين الدبلوماسي والقانوني الدولي، لحشد وتعميق الجبهة الدولية الرافضة للاحتلال والاستيطان وصولا لتحقيق العدالة الدولية لشعبنا، رغم حملة التقييدات التي تفرضها سلطات الاحتلال على حركة المسؤولين الفلسطينيين وفي مقدمتها الاستهداف الصريح والواضح للدبلوماسية الفلسطينية.


وأشار المالكي الى الاوضاع الصعبة للأسرى المعتقلين داخل سجون الاحتلال، والاجراءات القمعية التي تمارسها ادارة سجون الاحتلال مع الاسرى بشكل عام والاسرى المرضى بشكل خاص، وسياسة الاعتقال الاداري المخالفة لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي، مشيراً الى التهديد المباشر من قبل هذه الحكومة، ووزراءها كبن غفير الذي ينادي بمزيد من المعاملة اللاإنسانية للمعتقلين ويقترح تشريعات تسمح بإعدامهم، مطالباً بسرعة التحرك لفضح هذه الانتهاكات الإسرائيلية، والعمل على حشد أوسع إدانة لسياسات مصلحة إدارة السجون ضد الأسرى، وأوسع حملة تأييد لمطالب الأسرى، خاصة إلغاء سياسة الاعتقال التعسفي الإداري.


وطالب المالكي اعضاء السلك الدبلوماسي بضرورة التحرك العاجل من خلال دولهم لفضح هذه الانتهاكات ووقفها وتحمل مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية تجاه معاناة شعبنا، واتخاذ موقف دولي حازم يُجبر سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة على وقف استيطانها وجرائمها، ويؤدي الى تنفيذ القرارات الاممية الخاصة بالقضية الفلسطينية، بما يضمن منح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير والعودة وتجسيد دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس.


وفي السياق، رحب المالكي بالبيان الذي تبنته أكثر من 100 دولة الذي يرفض الإجراءات الإسرائيلية الانتقامية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، وكذلك ضد المدافعين الفلسطينيين والدوليين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني. وقال: "كان هذا موقفًا جماعيًا مهمًا دافع عن مكانة محكمة العدل الدولية والجمعية العامة للأمم المتحدة والنظام الدولي بأكمله".


كما أكد المالكي أن الحكومة الاسرائيلية تستغل ازدواجية المعايير الدولية من أجل تنفيذ أجنداتها الاستعمارية لتقويض أي فرصة لتحقيق السلام وانهاء احتلالها واستعمارها لأرض دولة فلسطين. وأضاف ان الشعب الفلسطيني يدفع اليوم ثمنا باهظا نتيجة لهذه الازدواجية، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوقف تنفيذ التشريعات العنصرية والإجراءات أحادية الجانب غير القانونية، التي تهدد السلام والأمن الإقليميين والدوليين، محذرا ان هذه الحكومة عازمة على تدمير القضية الفلسطينية والقضاء على أي احتمال لسلام عادل ودائم.


واضاف "هذا ليس تخمينًا مثيرًا للقلق، هذه قراءة بسيطة للحقائق التي لا يمكن لأحد أن يخطئ في قراءتها".


وأعقب اللقاء مؤتمر صحفي للوزير المالكي، قال فيه: اجتمعنا اليوم في بداية هذا العام الجديد مع السلك الدبلوماسي من سفراء، وقناصل معتمدين لدى دولة فلسطين لاطلاعهم على آخر التطورات، والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية والمنطقة بشكل عام، في ظل حكومة فاشية إسرائيلية جديدة مدججة بخطاب تحريضي دموي، وببرنامج قائم على ارتكاب الجرائم ضد أبناء الشعب الفلسطيني وقيادته، من قتل واعدام ميداني، واستيطان، وضم، ومحاولات لتغيير وضع ومكانة مدينة القدس، والوضع القانون، والتاريخي الراهن، بالإضافة الى واعتقال تعسفي، وسياسات وممارسات تميزية عنصرية بما فيها ضد اسرانا البواسل.


وفي نفس الوقت لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لمواجهة هذا البرنامج، والخطاب الخطير، وكذلك الجرائم التي ترتكب بحق أبناء شعبنا، وكما تعلمون يترجم هذا الخطاب والبرنامج على الارض بشكل يومي فقد شهدنا بداية عام دموي، باستشهاد 17 مواطنا فلسطينيا، منهم 5 أطفال، تضاف الى سجل حافل من الجرائم، وأكدنا ان السياسات التي تنتهجها هذه الحكومة تقود حتماً نحو تدهور حقيقي وخطير في الأوضاع على الأرض، تحديداً مدينة القدس.


وأضاف المالكي، أشرنا إلى أن هذا يتطلب توحيد الجهود الدولية لمواجهة الاستعمار الإسرائيلي، ونظام الفصل العنصري بإجراءات واضحة، وخطوات عملية لوضع حد لجرائم الاحتلال، ومن غير المقبول ان يدعي أي طرف انه تفاجئ من تفاقم الأوضاع على الأرض او من شكل الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بأدواتها المختلفة، وان تعبير المجتمع الدولي عن القلق لا يكفي لوقف وردع جرائم الاحتلال.


كما اطلعنا السلك الدبلوماسي على حراكنا السياسي والدبلوماسي، والقانوني، بما فيها اجتماعات مجلس الامن الثلاث خلال شهر يناير، بما فيها الجلسة الطارئة التي عقدت على إثر محاولات الحكومة الاستعمارية، تغيير الوضع القانوني والتاريخي الراهن لمدينة القدس، التي قدمنا فيها شرحاً لأعضاء مجلس الامن عن البرنامج الدموي للحكومة الإسرائيلية، وحددنا ما هي القضايا والخطوط الحمراء التي تعمل الحكومة الحالية على تجاوزها لإشعال المنطقة، وتحويل الصراع السياسي، والاحتلال الاستعماري الى صراع ديني لن تحمد عقباه، سيتعدى أثره فلسطين والمنطقة،


وتابع المالكي: أشرنا الى قرار القيادة الفلسطينية بطلب فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية بشأن الوضع القانوني للاحتلال الإسرائيلي والالتزامات الدولية، والى تصويت المعيب لبعض الدول الذي شجع سلطة الاحتلال لتمادي وفرض الإجراءات الانتقامية، الاجرامية ضد الشعب الفلسطيني وقيادته.


وفي هذا الصدد، قال: رحبنا بالبيان الذي يرفض الإجراءات الإسرائيلية الانتقامية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية وكذلك ضد المدافعين الفلسطينيين والدوليين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني. والذي تبنته أكثر من 100 دولة.


كما طالبنا الدول باتخاذ خطوات عملية ورادعة لرفض، ومواجهة الإجراءات، والسياسات غير القانونية وبرنامج هذه الحكومة، وسياساتها، وانتهاكاتها الممنهجة للقانون الدولي، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة، والعمل على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، وعلى رأسها قرارات مجلس الامن.


وطالبنا بالعمل على تفعيل مسارات المساءلة والمحاسبة الدولية والمشاركة الإيجابية بآليات العدالة الدولية كالمحكمة الجنائية الدولية، وكذلك ومن خلال تقديم مرافعات مكتوبة وشفهية إلى محكمة العدل الدولية حول ماهية الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، والتزامات الدول، استناد لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 400/77 بتاريخ 30 ديسمبر 2022، وكذلك بحماية حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والمساعدة في إعماله من خلال اتخاذ خطوات للاعتراف بدولة فلسطين.


كما طالبنا بالعمل على حماية الشعب الفلسطيني من بطش الاستعمار الإسرائيلي ومستعمريه من خلال آلية حماية دولية تنفيذا لقرارات الأمم المتحدة الخاصة بالحماية.


فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب مجلس الشيوخ باتخاذ خطوات جدية لحماية حل الدولتين

 رام الله  - "القدس" دوت كوم - طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، باتخاذ خطوات جدية من أجل الحفاظ على حل الدولتين.


وأضاف اشتية خلال استقباله وفدا من مجلس الشيوخ الأميركي، في مدينة رام الله، أن حل الدولتين بحاجة إلى حماية بوقف الإجراءات الإسرائيلية والاعتراف بدولة فلسطين.


وشدد رئيس الوزراء على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بشكل مباشر ما بين فلسطين والولايات المتحدة، وألا تكون عبر إسرائيل، سواء من خلال إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، وإعادة الدعم الأميركي المقدم لدولة فلسطين لمواجهة الأزمة المالية التي تهددها بعدم القدرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه أبناء شعبنا، نتيجة القرصنة الإسرائيلية والاقتطاعات غير القانونية من أموالنا.


ودعا اشتية للضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها الأحادية وانتهاكاتها بحق أبناء شعبنا التي تقوض المشروع السياسي وحل الدولتين. 


وقال اشتية إن "إسرائيل تضع العراقيل والمعيقات أمامنا وتحرمنا من استغلال مقدراتنا ومصادرنا الطبيعية خاصة في المناطق المسماة "ج"، ووضع العراقيل أمام تطوير البنية التحتية، وعدم سيطرتنا على معابرنا وحدودنا".


وأضاف رئيس الوزراء: "إسرائيل لم تعد تلتزم وتحترم الاتفاقيات الموقعة معها، وتحرمنا من حقنا في عقد الانتخابات في كافة أراضينا بما فيها القدس وفق ما عمل به سابقا، ونريد من الإدارة الأميركية الضغط بهذا الاتجاه لضمان مشاركة أهلنا في القدس ترشحا وانتخابا".


وتابع اشتية: "الإدارة الأميركية حتى الآن لم تقدم مبادرة للسلام، ولم تقم بتعيين مبعوث خاص من أجل إعادة إحياء عملية السلام، ويجب العمل أكثر لمواجهة الأوضاع الصعبة المتدهورة والتي تشكل تحديا لكافة الأطراف، من أجل الحفاظ على حل الدولتين قبل فوات الأوان".


ـــــــ


عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

وصول أول شحنة من اللقاحات المضادة للكوليرا إلى شمال غرب سوريا

باب الهوى -  (أ ف ب) -وصلت أول شحنة من اللقاحات المضادة لوباء الكوليرا الذي يُسجل انتشاراً في سوريا منذ أشهر، إلى مناطق خارجة عن سيطرة الحكومة في شمال غرب البلاد، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس في محافظة إدلب.


وتشهد سوريا منذ أيلول/سبتمبر تفشيا للكوليرا في محافظات عدة، للمرة الأولى منذ العام 2009. وأدى النزاع المستمر منذ 2011 إلى تضرر قرابة ثلثي عدد محطات معالجة المياه ونصف محطات الضخ وثلث خزانات المياه، وفق الأمم المتحدة، ما ساهم في تسارع تفشي الوباء.


وعند معبر باب الهوى الحدودي بين إدلب وتركيا، عبرت شاحنتان محملتان باللقاحات وقد جرى تفقدها من قبل مسؤولين في مديرية صحة إدلب، وفق ما شاهد مراسل وكالة فرانس برس في المكان.


وقال مسؤول المناصرة والتواصل الإقليمي في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) عمار عمار لوكالة فرانس برس إن الشحنة تتضمن مليون وسبع مئة ألف جرعة، وتسلمتها منظمة شريكة لمنظمة الصحة العالمية في إدلب وستعمل على توزيعها.


وأشار إلى أن اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية تعملان دائماً "على شراء لقاحات لكافة سوريا"، لافتاً إلى أن هناك نقصا عالميا في لقاحات الكوليرا.


وأكد مدير برنامج اللقاحات في مديرية صحة إدلب رفعت الفرحات لوكالة فرانس برس إن الشاحنتين تضمان أول دفعة لقاحات تصل إلى مناطق خارج سيطرة الحكومة في شمال غرب سوريا.


وأوضح أن اللقحات ستكون جزءاً من حملة تلقيح ستطلق في آذار/مارس، وستستهدف بداية "المناطق عالية الخطورة مثل معرة مصرين وسرمدا والدانا وأطمة" في محافظة إدلب، فضلاً عن منطقة أعزاز في شمال حلب.


واعتبر أن كمية اللقاحات غير كافية وتغطي أقل من نصف عدد سكان المنطقة.


ويقطن في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال غرب سوريا أكثر من أربعة ملايين شخص، قرابة ثلاثة ملايين منهم، غالبيتهم من النازحين، في مناطق تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) في محافظة إدلب، بينما يقيم 1,1 مليون في مناطق تسيطر عليها القوات التركية وفصائل موالية لها في شمال حلب.


وبين نهاية آب/أغسطس 2022 والسابع من الشهر الحالي، جرى تسجيل 77,561 حالة يُشتبه بأنها كوليرا، أدت مئة منها إلى الوفاة، في سوريا، وفق الأمم المتحدة.


ومنذ بداية انتشار مرض الكوليرا آواخر أيلول/سبتمبر والحالات في ازدياد مستمر، سجلت مناطق شمال غرب سوريا حوالى 38 ألف حالة يُشتبه بانها كوليرا، بينها 20 حالة وفاة، وفق مديرية صحة إدلب، التي أشارت إلى تسجيل ستة آلاف حالة الشهر الحالي فقط.


من جهتها، سجلت الحكومة السورية حتى الآن 1634 إصابة مثبتة بوباء الكوليرا، بينها 49 حالة وفاة. وتسلمت دمشق في تشرين الثاني/نوفمبر مليوني جرعة لقاح، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

الثقافة تدين اعتداء الاحتلال على مؤسسة "ميثاق"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الثقافة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال لمقر مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية "ميثاق"  في أبو ديس فجر اليوم الخميس، بقنابل الغاز والرصاص الحي على مرافق المؤسسة.


وقالت الوزارة على لسان وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف إن هذا الاستهداف هو جزء من الحرب الشاملة التي تشنها عصابات الاحتلال على شعبنا ومؤسساته.


وأكد ابو سيف إن مثل هذه الاعتداءات تتم بشكل ممنهج ضد المؤسسات والمراكز الثقافية والبحثية ضمن حملة ممنهجة يستكمل فيها العدو حربه على الأرض والإنسان بحربه على مؤسسات شعبنا.


وأضاف أبو سيف:"لقد شكلت ميثاق دائماً ركناً أساسياً في جهود دولة فلسطين للحفاظ على الذاكرة والرواية الوطنية من خلال جهدها المقدر للحفاظ على الوثائق التاريخية وترميمها وعرضها للمواطنين عبر الوسائط كافة وإن استهداف ميثاق هو جزء من استهداف الرواية الفلسطينية وتقويضها وتعرض مقتنيات الشعب الفلسطيني التي تثبت حقوقه التاريخية للخطر والإتلاف."

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثماني الشهيدين جبارين وبواقنة في مخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهيرية غفيرة، اليوم الخميس، الشهيدين أدهم  محمد باسم جبارين (26 عاما)، والشهيد جواد فريد بواقنة (59 عاما) من مخيم جنين، اللذين ارتقيا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مخيم جنين.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين، وحمل المشيعون جثماني الشهيدين على الأكتاف، وجابوا شوارع المدينة ومخيمها قبل التوجه إلى منزليهما لإلقاء نظرة الوادع عليهما، ثم توجه المشيعون إلى ملعب مخيم جنين لأداء صلاة الجنازة، ومن ثم إلى مقبرة شهداء المخيم لمواراتهما الثرى.


وردد المشيعون هتافات منددة بجرائم الاحتلال وعدوانه المستمر، التي لن ترهب وتثني شعبنا عن الاستمرار في المقاومة والتصدي لجرائمه.


وألقي خلال التشييع كلمة لحركة "فتح" اقليم جنين، وفصائل العمل الوطني والإسلامي، ومديرية تربية جنين،


الذين أكدوا أن جرائم الاحتلال لن توقف مسيرة النضال، والرد على ذلك سيكون بتعزيز وحدة شعبنا كي نتمكن من التصدي لهذه الجرائم المستمرة، محملين الاحتلال المسؤولية الكاملة بعملية إعدام الشهيد المربي الذي حاول إسعاف جبارين ومنع الاسعاف من محاولة إنقاذ حياتهم، منددين بإستهداف الصحفيين ومنعهم من التغطية الإعلامية لفضح جرائم الاحتلال.


وكانت وزارة الصحة أعلنت فجر اليوم، عن استشهاد مواطنين، وإصابة ثلاثة آخرين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال عدوانها على مدينة جنين ومخيمها.


والشهيدان هما: جواد فريد حسين بواقنة (58 عاما) وهو معلم في مدرسة حشاد الثانوية، وأب لستة أبناء، والاسير المحرر أدهم محمد باسم جبارين (26 عاما)، وكلاهما من مخيم جنين.


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت مخيم جنين، ونشرت قناصة على اسطح عدد من المنازل والبنايات المطلة على المخيم.


وعم الإضراب الشامل والحداد كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والمدارس في مدينة جنين، ومخيمها، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية حدادا على روح الشهيدين، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المستمر على المحافظة.


وبارتقاء جبارين وبواقنة ترتفع حصيلة الشهداء إلى 17 منذ بداية العام الجاري، بينهم 4 أطفال.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

السويد تعلن أنها ستزوّد أوكرانيا مدافع آرتشر طويلة المدى

ستوكهولم - (أ ف ب) -قررت السويد تزويد أوكرانيا مدافع آرتشر طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، على ما أعلن رئيس الوزراء أولف كريسترسون.


بعد اجتماع للحكومة، كشف رئيس وزراء السويد خلال مؤتمر صحافي عن "أول قرار لبدء تسليم أنظمة مدفعية من طراز آرتشر إلى أوكرانيا" لمساعدتها في مواجهة روسيا.


وسترسل السويد التي تخلت منذ بدء الغزو على أوكرانيا عن عقيدتها عدم تسليم أسلحة إلى دولة تشهد حربا، أيضا خمسين دبابة قتالية لسلاح المشاة من طراز سي في-90 فضلا عن صواريخ مضادة للدروع محمولة من طراز "ان لو" على ما أكدت الحكومة.


وأتى هذا الاعلان فيما تكثف الدول الغربية اعلاناتها حول إرسال أسلحة ثقيلة إلى اوكرانيا.


وأكد رئيس الوزراء السويدي أن "الدعم العسكري حاسم لأنه يغير هوية من تكون له المبادرة في الشتاء" على جبهة أوكرانيا.


ويزيد مدى نظام آرتشر المدفعي عن 30 كيلوكترا وقد يتجاوز الخمسين كيلومترا مع قذائف متطورة وينتجه فرع سويدي لشركة "بي إيه إي سيستيمز". وهو قادر عند تثبيته على شاحنة على إطلاق صواريخ عدة في غضون عشرات الثواني ومن ثم تغيير موقعه فورا مما يصعب تدميره من جانب الطرف الآخر.


وكانت السويد تدرس إمكانية إرسال هذه الأسلحة إلى أوكرانيا منذ أشهر.