عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

السويد تعلن طرد خمسة دبلوماسيين روس

ستوكهولم - (أ ف ب)

أعلنت السويد الثلاثاء أنها ستطرد خمسة دبلوماسيين روس لممارستهم "أنشطة لا تتوافق" مع وضعهم الدبلوماسي.


وقالت وزارة الخارجية السويدية إن "خمسة مسؤولين في السفارة الروسية في السويد طُلب منهم مغادرة البلاد بسبب أنشطة، لا تتوافق مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".


لم تحدد الوزارة طبيعة هذه الأنشطة، لكن الإعلان جاء عشية بثّ القناة التلفزيونية العامة "إس في تي" حلقة من سلسلة وثائقية حول أنشطة التجسس الروسي في السويد.


وردا على سؤال في إطار هذه السلسلة، قالت الاستخبارات السويدية إن ثلث الدبلوماسيين الروس يعملون بحكم الأمر الواقع لحساب أحد أجهزة الاستخبارات الروسية.


وقال رئيس قسم الاستخبارات المضادة دانيال ستنلينغ لقناة "إس في تي"، "إنهم موظفون تتمثل مهمتهم في جمع معلومات والتأثير على بلد ما ضمن التوجه المطلوب".


منتصف نيسان/أبريل، أعلنت النروج طرد 15 موظفًا في السفارة الروسية في أوسلو بعد الاشتباه بممارستهم التجسس.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

دمشق تندّد بفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة عليها

دمشق - (أ ف ب)

ندّدت دمشق الثلاثاء بفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية جديدة على أشخاص ومؤسسات مرتبطين بها، معتبرة أن من شأن ذلك أن يعوق تقديم المساعدات الإنسانية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).


والإثنين، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية جديدة على أشخاص ومؤسسات على علاقة بالسلطات السورية، على خلفية تهريب مخدرات و"قمع" مواطنين وتعاون مع موسكو، أبرز داعمي دمشق.


وأكد الاتحاد الأوروبي أن العقوبات لن تؤثر على المساعدات الإنسانية للشعب السوري، بعد الزلزال المدمر التي ضرب سوريا وتركيا المجاورة في السادس من شباط/فبراير الماضي.


وقال مصدر في وزارة الخارجية السورية، وفق سانا، إن "الاتحاد الأوروبي يكرر أكاذيبه عندما يدعي بأن العقوبات المفروضة على سوريا لا تعوق تقديم المساعدات الإنسانية أو الحصول على المواد الغذائية والتجهيزات الطبية".


واعتبر أن تلك العقوبات "تشكل تهديداً جدياً لحياة ومعيشة السوريين وتنعكس سلباً على اقتصاد البلاد".


واستهدفت العقوبات الأوروبية الجديدة إثنين من أبناء أعمام الرئيس بشار الأسد بتهمة التورط في عمليات تهريب حبوب الكبتاغون المخدرة، والتي تعد السعودية أكبر أسواقها.


وحذا الاتحاد الأوروبي بذلك حذو الولايات المتحدة وبريطانيا بعد فرضهما عقوبات على سوريين بينهم أبناء أعمام الأسد بتهمة تهريب الكبتاغون.


وطالت العقوبات الأوروبية أيضاً مسؤولين سوريين بتهمة انتهاك حقوق الإنسان، ومؤسسات بتهمة إرسال مواد أولية سورية إلى روسيا.


وإثر الزلزال المدمر، أعلن الاتحاد الأوروبي تخفيفاً موقتاً للعقوبات المفروضة على سوريا من أجل تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة.


إلا أن وزارة الخارجية السورية اعتبرت في بيانها أن "الاستثناءات التي يتبجح بها الاتحاد الأوروبي لا أثر لها على الإطلاق وإنما هي للدعاية الإعلامية وإخفاء حقيقة سياساته تجاه سوريا".

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

بلدة عزون.. إرادة صلبة في مقاومة الاحتلال والاستيطان

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- شيرين برهم

في الأسابيع الأخيرة، ودعت بلدة عزون شهيدين من خيرة أبنائها، هما الفتى محمد سليم (15 عامًا) والشاب عزام سليم (20 عاماً)، اللذين ارتقيا برصاص الاحتلال بفارق أيام قليلة، خلال تصدي الأهالي لمحاولات الاحتلال المتكررة لاقتحام البلدة.

  

ومن المؤكد بالنسبة لأهالي البلدة، أن الخطر لا يزال قائماً وأن رصاص الاحتلال سيحصد المزيد من الأرواح، فمطامع الاحتلال والمستوطنين ببلدتهم وأراضيهم لم تتوقف منذ الاحتلال عام 1967.

فعلى بعد 25 كم الى الغرب من نابلس، و10 كم الى الشرق من قلقيلية، تتربع بلدة عزون التي كانت على مر الزمان وادعة آمنة لكنها اليوم تنهشها مخالب الاحتلال والاستيطان.


تتبع عزون إداريا لمحافظة قلقيلية، فيما كانت سابقا جزءا من قضاء طولكرم، فيما تبعت أيام الحكم التركي قضاء سلفيت، وقبل ذلك في فترة العهد المملوكي، كانت آخر قرية في قضاء القدس شمالا.


وظل الموقع الاستراتيجي للبلدة التي يقطنها نحو 10 الاف نسمة والتي تربط محافظات نابلس وقلقيلية وطولكرم ببعضها البعض وتمتاز بخصوبة أراضيها مطمع الاحتلال والمستوطنين، فقد التهم الاستيطان خلال السنوات الأخيرة مساحات شاسعة من أراضيها التي تبلغ نحو 27 الف دونم، وهي الآن مطوقة بالمستوطنات وجدار الفصل العنصري، والشوارع الالتفافية وابراج المراقبة العسكرية التي تراقب كل شاردة وواردة.


ويقول رئيس بلدية عزون، أحمد عناية، بانه أهالي بلدته امتازوا بالصلابة والدفاع عن أراضيهم خلال التاريخ، فقد شاركوا في الثورات التي حصلت سابقاً مثل "ثورة البراق"، وثورة الـ"36" وثورة الـ"39".


 وفي ثورة الـ"36" كان احد أبناء البلدة، فارس العزوني، يقود فريقا في مقاومة الانتداب البريطاني، وقد وقع اسيرا في ايدي الانجليز، ولكنه تمكن من الهرب من سجن عكا، الى ان جرى اعادة اعتقاله في سوريا واعدامه هناك عام 1940. 


وأيضا خلال ثوة الـ "36" ارتقت الشهيدة فاطمة غزال، ويقال انها اول شهيدة فلسطينية في تلك الثورة، وتم تخليد ذكراها بإطلاق اسمها على مدرسة بنات عزون "مدرسة الشهيدة فاطمة غزال".


وأضاف عناية بأن مسلسل التضحيات مستمر، فقد استشهد في الأسابيع الأخيرة اثنان من أبناء البلدة، وقبل نحو عام كان هناك شهيد آخر، الى جانب عشرات الجرحى والأسرى من أبناء البلدة.


وأشار الى ان الاحتلال والمستوطنين يطوقون البلدة من كل ناحية، وقد حولوا حياة أهلها الى جحيم، فهناك على سبيل المثال الشارع الذي يطلق عليه الاحتلال اسم شارع "55" ويقع عند مدخل عزون وهو يشكل دوما مسرحا للأحداث والمواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين، وهناك أيضا البوابات الحديدة التي يستخدمها الاحتلال للأقفال على البلدة ومحاصرة ما تبقى من أراضيها، علما ان الاحتلال والاستيطان قد سيطر على نحو نصف أراضي البلدة.


ولفت إلى أن الاحتلال يضيق كثيراً على المزارعين وأصحاب الأراضي، إذ يمنعهم من الوصول إلى أراضيهم لحراثتها أو زراعتها أو استصلاحها أو قطف زيتونهم، كما أنه يمنع الجرارات الزراعية و"البواجر" والجرافات التي يحتاجها الأهالي لاستصلاح أراضيهم من السير عبر شارع "55" والوصول إلى أراضيهم القريبة من الشارع، ومن أراد ذلك فعليه الحصول على تصاريح خاصة بهذا الشأن.


وأكد عناية أنهم يطمحون لعمل مشاريع في القرية منها تطوير شبكة المياه والكهرباء وشبكات الشوارع، وهناك مشروع يؤرق البلدية وهو مشروع شبكات الصرف الصحي حيث لم يتم تنفيذه بسبب عدم وجود تمويل للعمل به.

اقتصاد

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

مصرف يو بي إس يأمل في استكمال الاستحواذ على كريدي سويس نهاية حزيران/يونيو

سويسرا - (أ ف ب)

أعلن عملاق المصارف السويسرية بنك يو بي إس، الثلاثاء أنه يأمل استكمال إجراءات الاستحواذ على منافسه كريدي سويس في نهاية حزيران/يونيو، مؤكدا أن عملية الدمج هذه تمثل "فرصة فريدة لخلق قيمة".


وأشار أكبر البنوك في سويسرا إلى أنه حقق أرباحًا صافية قدرها مليار دولار، أي أقل بكثير من التوقعات ب 1,7 مليار، لكنه أعلن عن "تدفق رؤوس أموال كبيرة" خلال نفس الفترة مما يدل على ثقة العملاء، بحسب بيان النتائج الفصلية.


وأكد المدير العام الجديد للبنك سيرجو إرموتي، الذي عاد إلى المنصب الذي كان قد شغله سابقا لقيادة الاستحواذ على كريدي سويس، أنه "مقتنع بأن هذه الصفقة ستسهم في تعزيز المكانة الرائدة للمركز المالي السويسري وسيفيد الاقتصاد كله" كما جاء في بيان.


وكان بنك يو بي اس وافق في 19 آذار/مارس على شراء منافسه كريدي سويس، تحت ضغط السلطات، في صفقة بلغت ثلاثة مليارات فرنك سويسري (3,02 مليار يورو)، وبضمانات مالية من الحكومة الاتحادية والبنك المركزي.


وأنقذت هذه الصفقة ثاني أكبر مصرف في سويسرا من الإفلاس مما كان سيؤدي إلى "أضرار اقتصادية لا يمكن إصلاحها"، وتابعت "لذا على سويسرا أن تضطلع بمسؤولياتها بما يتخطى حدودها" كما حذرت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر-سوتر.


يرزح القطاع المصرفي تحت وطأة ضغوط كبرى منذ أن رفعت البنوك المركزية الرئيسية أسعار الفائدة في محاولة للسيطرة على التضخم. وأخفقت مؤسسات عدة في الاستعداد للمخاطر الراهنة بعدما بقيت سنوات تستفيد من تمويل بفائدة ضئيلة.


فاقم إفلاس بنك "سيليكون فالي" في الولايات المتحدة وبنوك أميركية إقليمية أخرى مخاوف المستثمرين ودفعهم إلى بيع سندات المصارف التي تعتبر الحلقات الضعيفة.


مرّ كريدي سويس بعامَين شهِدا عدداً من الفضائح كشفت "نقاط ضعف جوهرية... في الرقابة الداخلية"، بناء على اعتراف الإدارة نفسها.


وعلى الرغم من جهود إدارته للترويج لخطة إعادة هيكلة مدتها ثلاث سنوات، لم ينجح الأمر.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

دمشق تندّد بفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة عليها

دمشق - (أ ف ب)

ندّدت دمشق الثلاثاء بفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية جديدة على أشخاص ومؤسسات مرتبطين بها، معتبرة أن من شأن ذلك أن يعوق تقديم المساعدات الإنسانية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).


والإثنين، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية جديدة على أشخاص ومؤسسات على علاقة بالسلطات السورية، على خلفية تهريب مخدرات و"قمع" مواطنين وتعاون مع موسكو، أبرز داعمي دمشق.


وأكد الاتحاد الأوروبي أن العقوبات لن تؤثر على المساعدات الإنسانية للشعب السوري، بعد الزلزال المدمر التي ضرب سوريا وتركيا المجاورة في السادس من شباط/فبراير الماضي.


وقال مصدر في وزارة الخارجية السورية، وفق سانا، إن "الاتحاد الأوروبي يكرر أكاذيبه عندما يدعي بأن العقوبات المفروضة على سوريا لا تعوق تقديم المساعدات الإنسانية أو الحصول على المواد الغذائية والتجهيزات الطبية".


واعتبر أن تلك العقوبات "تشكل تهديداً جدياً لحياة ومعيشة السوريين وتنعكس سلباً على اقتصاد البلاد".


واستهدفت العقوبات الأوروبية الجديدة إثنين من أبناء أعمام الرئيس بشار الأسد بتهمة التورط في عمليات تهريب حبوب الكبتاغون المخدرة، والتي تعد السعودية أكبر أسواقها.


وحذا الاتحاد الأوروبي بذلك حذو الولايات المتحدة وبريطانيا بعد فرضهما عقوبات على سوريين بينهم أبناء أعمام الأسد بتهمة تهريب الكبتاغون.


وطالت العقوبات الأوروبية أيضاً مسؤولين سوريين بتهمة انتهاك حقوق الإنسان، ومؤسسات بتهمة إرسال مواد أولية سورية إلى روسيا.


وإثر الزلزال المدمر، أعلن الاتحاد الأوروبي تخفيفاً موقتاً للعقوبات المفروضة على سوريا من أجل تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة.


إلا أن وزارة الخارجية السورية اعتبرت في بيانها أن "الاستثناءات التي يتبجح بها الاتحاد الأوروبي لا أثر لها على الإطلاق وإنما هي للدعاية الإعلامية وإخفاء حقيقة سياساته تجاه سوريا".

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم منزل قيد الإنشاء شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بهدم منزل قيد الإنشاء في قرية النويعمة شمال أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن سلطات الاحتلال سلمت الشاب هاني زايد طريفات، إخطارًا بهدم منزله البالغة مساحته حوالي 120 متراً، في منطقة عرب الطريفات من النويعمة بحجة عدم الترخيص.


يشار إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد هدمت منزل والده قبل شهر في المنطقة ذاتها.

اقتصاد

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

خدمة الدفع الأوروبية تضع برنامج عمل بعد تأخير

باريس - (أ ف ب)

ستعتمد خدمة الدفع الأوروبية ("اي بي إي") التي ينظر إليها كمنافس محتمل لبطاقتي "فيزا" و"ماستركارد"، برنامج عمل يتضمن مرحلة تجريبية أواخر العام بعد تأخير طويل، وفق ما أعلن الثلاثاء التحالف المصرفي المسؤول عن تطويرها.


وأكد التحالف في بيان "سيتم إطلاق السجل الرقمي لخدمة الدفع من شخص لآخر في مرحلة تجريبية مع المستخدمين في نهاية العام 2023 في كل من فرنسا وألمانيا".


وبذلك سيتمكن المستخدمون من تحويل الأموال بينهم، من حساب مصرفي إلى حساب مصرفي آخر مجانًا وفي بضع ثوانٍ. وسيتم عرض هذا الخيار، فضلا عن خدمة التحويل المعتادة، عبر تطبيق المصرف الخاص بالعميل أو تطبيق مخصص على الهاتف المحمول.


وشدد المدير العام المفوّض لبنك "بي إن بي باريبا" تييري لابورد خلال مؤتمر صحافي على أن هذه الخدمة "ضرورية" لبرنامج "أو بي أي"، وتسمح "بتثبيت النظام والعلامة التجارية".


وستقدم الخدمة "في مرحلة ثانية امكانية الدفع للمهنيين ثم لاحقا للعمليات التجارية عبر الانترنت"، حسب المديرة العامة لـ"اي بي إي" مارتينا ويمارت.


أما خدمة الدفع داخل المحلات التجارية فستكون آخر مرحلة بحلول العام 2025.


ستتوفر هذه الخدمات في خمسة بلدان، هي فرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ.


وأضافت المديرة العامة "تمثل كل هذه الأسواق أكثر من 60% من عمليات الدفع الالكتروني في أوروبا، وهي قاعدة جيّد جدًا للنمو".


وبالموازاة مع ذلك، تم الاعلان عن شراء شركتين ناشئتين، مقابل مبلغ لم يكشف عنه. ومع ذلك، فإن الميزانية الإجمالية تصل إلى مئات الملايين من اليورو تخصص للتكنولوجيات والترويج لهذه المنتوجات لدى المستهلكين.


ويهدف هذا المشروع إلى التأكيد أن لأوروبا "نظام دفع أوروبي، وهو الأول" من نوعه، في تقدير لابورد.

منوعات

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاث لوحات ترمز إلى "النهضة الثقافية اللبنانية" عادت إلى متحف سرسق بعد ترميمها في باريس

بيروت - (أ ف ب)

من بين عشرات اللوحات التي كانت في متحف سرسق للفن التشكيلي في بيروت وشوّهها انفجار مرفأ المدينة في 4 آب/أغسطس 2020، ثلاث مرتبطة بشخصيات "ساهمت في نهضة الحياة الثقافية اللبنانية"، عادت الثلاثاء إلى مكانها بعد عملية إنقاذ لها في مركز بومبيدو الفرنسي.


وتقول مديرة متحف سرسق للفن التشكيلي القديم والمعاصر كارينا الحلو لوكالة فرانس برس إن اللوحات الثلاث التي عُلقت الثلاثاء أرسلت إلى باريس لترميمها بعد الانفجار المروّع الذي طالت أضراره الأحياء القريبة من المرفأ، ويقع المتحف في أحدها، "لأن تصليحها كان صعبأ ومعقداً بالمقارنة مع القطع الفنية الأخرى المتضررة".


وأضافت الحلو "خضعت هذه اللوحات لأشهر من العمل في قسم حفظ الأعمال الفنية في مركز بومبيدو"، أحد أكبر متاحف الفن الحديث والمعاصر في العالم، لتعود كما كانت.


بعناية فائقة، تولى مالك السطيف الذي يعمل في المتحف منذ نحو تسعة أعوام، إخراج اللوحات الموضبة في نهاية الأسبوع الفائت بدقة كبيرة من صناديقها الخشبية، وهو يضع قفازات.


وتمثّل القطعة الأولى التي رسمها الهولندي كيس فان دونغن في ثلاثينات القرن العشرين، مؤسِس المتحف نقولا سرسق جالسا على كرسي، وتعرّضت لتمزّق عميق افقي قرب العين. وستُثبّت اللوحة حيث كانت، في مكتب نقولا سرسق في الطبقة الثانية. ويقول السطيف "كأنها كانت مريضة وسافرت لتتعالج".


وتروي الحلو أن دونغن الهولندي الأصل الذي كان يعيش في فرنسا، زار بيروت يومها ورسم بورتريهات عدة في العاصمة اللبنانية لعائلات من هذه المنطقة ولرجال دين. وتشدد على أنّ "لهذه اللوحة معنى مهماً في مجموعة المتحف اذ تؤكد انفتاح لبنان على الغرب ودور بيروت الريادي حيث كان الفنانون الاجانب يقصدونها".


وحين فتح مالك السطيف الصندوق الثاني، أطلت منه لوحة زيتية للرسام اللبناني بول غيراغوسيان عنوانها "مواساة"، تنبض حناناً ويخيّم عليها اللون الأبيض، فخاطبها قائلاً "اشتقت إليكِ"، اذ هي من مجموعة المتحف الدائمة، وتمثّل طيف اسرة تحضن طفلها. وتوضح الحلو أن بول غيراغوسيان، أحد أبرز وجوه الفن التشكيلي اللبناني، "تأثر بالحرب وتميز برسم الأم التي تحمل إبنها".


وتفحصت الحلو بإعجاب ترميم التشققات في اللوحة الثالثة ذات الألوان النارية، ولاحظت العمل الدقيق في نسج كل خيط من خيوط هذا الرسم الشخصي (بورتريه) العائد إلى العام 1967 بريشة سيسي تمازيو سرسق، ويمثّل الرسّامة أوديل مظلوم التي أسست صالة عرض فنية في بيروت، "وكانت منذ الستينات أحد أبرز الوجوه الثقافية البيروتية".
وتكمن أهمية اللوحات الثلاث في كونها تعبّر عن "ذاكرة بيروت الثقافية والفنية"، بحسب الحلو التي تذكّر بـأن "نقولا سرسق و أوديل مظلوم وبول غيراغوسيان ساهموا في نهضة الحياة الثقافية في لبنان".

إلا أن هذه اللوحات لم تكن الوحيدة التي رسم انفجار بيروت آثار الكارثة عليها. فوقت الانفجار الذي أسفر عن أكثر من 200 قتيل وستة آلاف جريح، كان المتحف البيروتي يقيم معرضين، أحدهما ضمّ 26 لوحة انطباعية تعبيرية للفنان التشكيلي اللبناني الرائد جورج داود قرم (1896ـــ1971)، أما الثاني فجمع اكثر من 100 عمل فني لواحد وعشرين فناناً تشكيلياً، من بينها لوحات ضمن مجموعة المتحف الدائمة.


ولحقت بالطبقتين الأولى والثانية اللتين كانتا تحتضنان المعرضين أضرار كبيرة، فتصدعت الجدران وتحطمت الأبواب الخشبية المزخرفة وتفتفت زجاج النوافذ العالية الملوّن.


ومزق حطام الزجاج والأبواب غالبية هذه اللوحات وترك انهيار الأسقف المعلقة بقعا بيضاء عليها، فيما خسرت بعض اللوحات ألوانها.


وانتهى القيمون على المتحف في تشرين الأول/أكتوبر 2020 من إزالة الغبار عن أكثر من 1500 عمل فني كانت محفوظة بأمان في طبقات تحت الأرض ولم تلحق بها تالياً أية أضرار. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، أزيل الغبار عن الكتب والوثائق التي تزين مكتبة المتحف.

وتولى فريق المتحف المتخصص في الترميم إعادة عدد كبير من القطع الست والستين التي تضررت، من لوحات ومنحوتات، إلى سابق عهدها "بشكل متقن بدعم من المعهد الوطني الفرنسي للتراث" ، على ما تؤكد الحلو، و"نجاحه في هذه المهمة عزز الثقة بدور المتحف"، وأثار "ارتياح أهالي الفنانين الراحلين الذين يقتني المتحف لوحاتهم".


وتشدد الحلو على أن المتحف يسعى إلى تعزيز هذا القسم وتطويره، وهو الأبرز في لبنان في هذا المجال.


ويقع المتحف في حي سرسق في بيروت، في قصر بناه نقولا سرسق الشغوف بالفنون عام 1912. وفي وصيته قبل وفاته عام 1952، قدم سرسق قصره الى بلدية بيروت لتحويله متحفاً للفن. وافتتح للمرة الأولى في العام 1961.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مواطن وإصابة آخرين في شجار عائلي وسط قطاع غزة

غزة-"القدس" دوت كوم

قتل مواطن وأصيب آخرين، اليوم الثلاثاء، في شجار عائلي وقع في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.


وبحسب المتحدث باسم الشرطة أيمن البطنيجي، فإن الشرطة أوقفت عدداً من المشاركين في الشجار، وتم تحديد هوية اثنين مشتبه بهما بإطلاق النار وتمكنت الشرطة من توقيف أحدهما، وتواصل العمل لتوقيف الآخر.


فيما يتم استكمال الإجراءات القانونية في الحادثة.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير أحمد جرادات .. تقاوم وجع غيابه بالعيد بصوره على أمل الحرية

جنين-"القدس" دوت كوم- علي سمودي

خيمت أجواء الحزن والألم في منزل عائلة جرادات ببلدة السيلة الحارثية غرب جنين، باستقبالها عيد الفطر السعيد، في ظل غياب نجلها الأسير أحمد رامي جرادات، وحرمانها من زيارته، فاقتصرت مراسم العيد، على الشعائر الدينية وسط الدعوات لحريته، وبحضوره بصوره التي تزين جدران المنزل منذ بداية شهر رمضان المبارك.


الوالدة الأربعينية حنان جرادات التي تعاني من مرض مزمن بالجهاز التنفسي في الرئة، وتعيش على الأدوية، قاومت دموعها خلال حديثها عن بكرها الذي ما زال موقوفاُ، فهي كما تقول: "تشعر بوجع لا يمكن أن تصفه كلمات خاصة في العيد، لكنها لا تستطيع أن تتألم أمام عائلتها الحزينة على غياب حبيب الجميع أحمد".


وتضيف: "رب العالمين أعلم بحالتي وظروفي، وقلبي ينزف دماً على فراقه، فقد افتقدناه بلوعة وحسرة على موائد رمضان، وبعدها حل العيد الذي كان حزينا وموجعاً، لم يكن هناك عيد في عائلتنا، وأعيادنا وأفراحنا أسيرة حتى حريته".


 وتتابع: "في ظل رفض الاحتلال الإفراج عنه، لم يبقى أمامنا سوى استحضار صور أحمد، لتزين كل ركن وزاوية في منزلنا، وكذلك على مائدة رمضان، وأيضا في أيام العيد القادم ليكون بيننا ويلتم شملنا، فروحه لن تفارقنا رغم القيد والسجن الذي أصبحت أسيره فيه مع عمري أحمد".


قبل 22 عاماً، أبصر أحمد النور في بلدته السيلة الحارثية، ليكون باكورة عائلته المكونة من 8 أفراد، وتقول والدته: "ولادته أفرحتنا، وما زلت أتذكر احتفالاتنا وتوزيع الحلوى، لأنه البكر الذي تميز بكل الخصال الحميدة، طوال حياته ونشأته، تعلم في مدارس بلدتنا حتى أنهى الثانوية العامة، ثم توجه للعمل بمجال البناء".


وتضيف: "رغم صغر سنه، تحمل المسؤولية للمساعدة بإعالة أسرتنا، فوالده لا يستطيع العمل بشكل دائم ومنتظم، كونه مصاب وجريح منذ الانتفاضة الأولى، ولم يتلقى أي مساعدة من أي جهة رغم أن شظايا الرصاص لازالت متواجدة في رئته لغاية اليوم، علماً أنه اعتقل وأمضى 4 سنوات في السجون الإسرائيلية، وتحرر بعد توقيع اتفاقية أوسلوا".


تعانق الوالدة الصابرة، صور ابنها الذي تصفه "بالسند والبطل والمعيل لأسرته، فكان يتفانى بعمله لتوفير حياة كريمة لنا، حتى اعتقله الاحتلال وزجه خلف القضبان".


وتضيف: "عندما كان يتواجد أحمد مع والده، بمكان عملهما في الداخل، داهمت الوحدات الإسرائيلية الخاصة وقوة من الجيش الموقع، حاصروهما دون توضيح الأسباب، واعتدوا بالضرب المبرح بطريقة وحشية على زوجي وابني، ثم اعتقلوهما ونقلوهما لجهة مجهولة".


وتكمل: "بعد ساعات أخلي سبيل زوجي، لكن نقلوه أحمد لزنازين التحقيق في سجن الجلمة، واحتجز لمدة شهرين وسط العزل والتعذيب وانقطاع أخباره ومنع زيارته، مما زاد قلقنا وخوفنا، فهو لا ينتمي لحزب ولا يمارس أي نشاط، ويعيش حياته لأجلنا فقط".


انتظرت الوالدة المريضة عودة أحمد لمنزله، وكلها ثقة، كما تفيد، أن اعتقاله تعسفي وظالم، لكن الاحتلال نغص حياتها كما تروي، بنقله بعد انتهاء التحقيق لسجن مجدو، وتقول: "بدد الاحتلال فرحتنا بحلول شهر رمضان، باستمرار اعتقاله، ووسط منعنا من زيارته، مددت محكمة سالم توقيفه 6 مرات، دون معرفة التهم الموجهة إليه".


وتكمل: "في كل جلسة، نعيش كوابيس القلق والتوتر لعدم معرفتنا بمصيره، فالمحكمة ترفض الإفراج عنه، وما زال الاحتلال يتفنن في عقابنا والانتقام منا بمنعنا من زيارته سوى خلال جلسات المحكمة العسكرية في سالم، دون السماح لنا بحديثه".


في كل حديث ومجلس، لا يغيب ذكر واسم أحمد، خاصة بالنسبة لشقيقته راما التي تصغره بعام، فكل يوم تقف أمام صوره لتناجيه وتتحدث إليه، وتقول والدتها: "ترتبط ابنتي راما بعلاقة وطيدة مع شقيقها، كل لحظة وثانية ، تتألم على فراقه، لم تجف دموعها لفقدانه، فهما أصدقاء وتوأم روحه، وتعتبره كل شيء جميل في حياتها".


وتضيف: "في كثير من الأحيان ننهض من نومنا، بحثاً عنه وعندما نجد سريره فارغاً، نعانق أغراضه وملابسه، ونصلي لرب العالمين، أن لا تطول غيبته، ويعيده لنا قريباً".

منوعات

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

شركة يابانية ناشئة تحاول إنزال روبوت على سطح القمر يحمل المستكشف الإماراتي "راشد"

طوكيو - (أ ف ب)

تسعى الشركة اليابانية الناشئة "آي سبايس" (ispace) إلى أن تصبح الثلاثاء أول شركة خاصة تنجح في جعل روبوت يهبط على سطح القمر.


ويتوقع أن تبدأ مركبة الهبوط التابعة لبرنامج "هاكوتو-آر" بالهبوط على سطح القمر قرابة الساعة 15,40 ت غ إذا سارت الأمور وفق الخطة المقررة.


وتبطئ المركبة سرعتها على بعد نحو 100 كيلومتر فوق سطح القمر، ثم تعدّل وتصحح ارتفاعها لتنفيذ "هبوط ناعم" بعد نحو ساعة.


إلاّ أن نجاح المهمة غير مضمون، ففي نيسان/أبريل 2019، تحطم على سطح القمر مسبار "بيريشت" الذي صنعته شركة "سبايس آي ال" الإسرائيلية.

وأعلنت "آي سبايس" عن ثلاثة مواقع هبوط بديلة ويمكن أن تؤجل تاريخ العملية إلى 26 نيسان/أبريل أو الأول من ايار/مايو أو الثالث منها، تبعاً للظروف.


ودخلت المركبة التي يبلغ قياسها مترين بمترين ونصف متر مدار القمر الشهر الفائت، بعدما كانت أُطلقت في كانون الأول/ديسمبر من قاعدة كاب كانافيرال الأميركية محمولةً على صاروخ لشركة "سبايس إكس".


ووحدها الولايات المتحدة وروسيا والصين تمكنت حتى الآن من إنزال روبوتات على سطح القمر الواقع على بعد 400 ألف كيلومتر من الأرض.


وأعلنت اليابان والولايات المتحدة العام الفائت عن عزمهما على التعاون لإيفاد رائد فضاء ياباني إلى القمر بحلول نهاية العقد.


ويحمل الروبوت مركبات قمرية عدة، من بينها نموذج ياباني مصغر طورته وكالة الفضاء اليابانية بالتعاون مع صانع الألعاب تاكارا تومي.


كذلك تحمل المركبة اليابانية مركبة قمرية أخرى هي المستكشف القمري الإماراتي "راشد" الذي صممته دولة الإمارات العربية المتحدة وتولت بناءه. وفي حال نجح "راشد" في الهبوط ، سينفذ أول مهمة عربية على القمر.


وكان مشروع "هاكوتو" ("الأرنب الأبيض" باللغة اليابانية) أحد خمسة مشاريع بلغت المرحلة النهائية من مسابقة "غوغل لونار إكسبرايز" الدولية التي لم يعلن أي فائز بها إذ لم تتمكن أي شركة من إنزال روبوت قبل الموعد المحدد (عام 2018).

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل طفلين شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، طفلين خلال اقتحام قرية العوجا شمال أريحا.


وبحسب مصادر محلية،  فإن تلك القوات اعتقلت الطفلين مصطفى أيمن  مصطفى جرهود، وهاني محمود نجوم، وكلاهما يبلغان من العمر (17 عاماً).

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية تحذر من "خطر بيولوجي" بعد احتلال مقاتلين مختبرا في السودان

جنيف - (أ ف ب)

حذرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء من "خطر بيولوجي" مرتفع في السودان بعد سيطرة مقاتلين على مختبر وطني في ظل المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وقال ممثل المنظمة الأممية في السودان نعمة سعيد عابد في اتصال عبر تقنية الفيديو، "تلقيت أمس اتصالا هاتفيا من رئيس المختبر المركزي للصحة العامة، بات يحتله أحد الطرفين المتقاتلين".


وحذّر من أن الوضع "خطر للغاية" لأن هذا المرفق يحتوي على عينات مسبّبة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال، ما يشكّل "خطرا بيولوجيا هائلا".


وأضاف "لقد أخرجوا كل التقنيين من المختبر الذي بات حاليا بالكامل تحت سيطرة مجموعة من المقاتلين الذين يتخذونه كقاعدة عسكرية".


إلى ذلك، أكدت منظمة الصحة العامة أنها وثّقت 14 اعتداء على قطاع الصحة منذ بدء المعارك في 15 نيسان/أبريل، ما أدى الى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة شخصين بجروح.


وشددت على أن "الاعتداءات على الرعاية الصحية مدانة ويجب أن تتوقف".


وأشارت المنظمة الى أن المعارك أدت الى مقتل 459 شخصا وإصابة 4072 بجروح، موضحة أن هذه الحصيلة مستقاة من وزارة الصحة السودانية، ولم تتمكن المنظمة الأممية من التحقق منها.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير" يحمل الاحتلال المسؤولية عن مصير الأسير هميل بعد تعرضه لجلطة

رام الله- "القدس" دوت كوم

حمّل نادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة ومصير الأسير عمرو هميل (47 عامًا) من بلدة بردلة/ طوباس، بعد تعرضه لجلطة في تاريخ 20 نيسان الجاري، حيث كان يقبع في سجن (ريمون).


وأكّد النادي في بيان له، أنّ إدارة سجون الاحتلال نفّذت جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء) بحقّه من خلال مماطلتها في نقله إلى المستشفى، وذلك رغم ظهور أعراض واضحة تؤكّد أنها أعراض الإصابة بجلطة، وبعد ضغط من الأسرى على إدارة السّجن جرى نقله إلى مستشفى (سوروكا)، بعد 30 ساعة من ظهور الأعراض عليه.

 

وبيّن، أن الأعراض الأساسية التي عانى منها صعوبة في النطق، وعدم قدرة على تحريك إحدى يديه، وإحدى ساقيه، ومشاكل في النظر، ولاحقًا بعد نقله إلى مستشفى (سوروكا)، جرى نقله إلى (عيادة سجن الرملة). 


وذكر نادي الأسير، أنّ الأسير هميل معتقل منذ عام 2006، وذلك إلى جانب مجموعة من الأسرى جرى خطفهم من سجن أريحا في حينه، وهو محكوم بالسّجن المؤبد.


يُشار إلى أن الأسير هميل متزوج وله ابن وابنة.


اقتصاد

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

130 مليون دولار من السعودية لتمويل مشروعين بقطاعي الإسكان والنقل في قيرغيزستان

الرياض- "القدس" دوت كوم

وقّع الصندوق السعودي للتنمية، في العاصمة القيرغيزية بشكيك عاصمة جمهورية قيرغيزستان، ممثلاً بالرئيس التنفيذي سلطان بن عبدالرحمن المرشد، اتفاقيتين تنمويتين في قطاعي الإسكان والنقل مع وزارة المالية في قيرغيزستان، ويمثّلها الوزير ألماز باكيتيف، وذلك بتمويل من الصندوق من خلال قروض تنموية ميسّرة بقيمة 130 مليون دولار، بحضور نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية القرغيزية سعد الضويان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وتضمنت الاتفاقية الأولى تمويل مشروع البرنامج السكني لتشييد منازل للسكان عبر قرض تنموي ميسّر بقيمة 100 مليون دولار، إذ يهدف المشروع إلى إنشاء 3000 وحدة سكنية بمساحة تبلغ نحو 255 ألف م2، ما سيسهم في تعزيز سبل العيش والمعيشة والاستقرار الاجتماعي والتنمية الحضرية للأسر ذات الدخل المحدود في قيرغيزستان.

كما تضمنت الاتفاقية الثانية الإسهام في تمويل مشروع طريق تراز – تالاس (المرحلة الرابعة) بقرض تنموي ميسّر بقيمة 30 مليون دولار، وتهدف الاتفاقية إلى إعادة إنشاء 93 كيلومتراً من الطريق، إذ سيسهم المشروع في تخفيف معدل الإصابات والوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية، وتحسين مستوى سلامة الطريق ورفع جودته، فضلاً عن تسهيل عملية التبادلات التجارية المحلية والدولية، ويأتي هذا المشروع بتمويل إجمالي مشترك مع عدد من صناديق مجموعة التنسيق العربية.

وخلال مراسم التوقيع، أكد الرئيس التنفيذي للصندوق أن هاتين الاتفاقيتين التنمويتين «تُعدان امتداداً للعلاقة الإنمائية التي تربط الصندوق السعودي للتنمية بجمهورية قيرغيزستان الممتدة على مدى أكثر من 12 عاماً، إذ تولي حكومة المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً بدعم قطاعات التنمية في قيرغيزستان من خلال المشاريع والبرامج الإنمائية التي يموّلها الصندوق السعودي للتنمية الهادفة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة»، مشيراً إلى أن الاتفاقيتين الموقّعتين ستسهمان في تحقيق النمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي في الجمهورية، راجياً أن يكون المشروعان رافدين من روافد التنمية في قيرغيزستان، مشيراً إلى أن مشروع طريق تراز – تالاس يعكس أهمية الشراكة والتعاون بين الصناديق التنموية، لتمويل مشاريع حيوية تسهم في تحقيق فوائد حقيقية وملموسة للشعوب والمجتمعات النامية، من أجل دعم تلك البلدان نحو النمو المستدام.

من جانبه، قدّم وزير مالية قيرغيزستان شكره للمملكة العربية السعودية على دعم قطاعات التنمية المختلفة من خلال الصندوق السعودي للتنمية، لتمويل المشاريع والبرامج الحيوية، موضّحاً أهمية الاتفاقيتين الموقّعتين والأثر التنموي للمشروعين على نمو اقتصاد قيرغيزستان ودعم شعبها بالإسهام في تحقيق الاستقرار الاجتماعي، وتحسين البنية التحتية، مشيداً بالجهود الإنمائية المقدمة من المملكة عبر الصندوق منذ عام 2011 في سبيل الدعم التنموي والاقتصادي المستدام في قيرغيزستان.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 3 أطفال وإصابة 2 بانفجار لغم زرعته القوات الأمريكية بريف الحسكة السورية

دمشق - (شينخوا)

 قتل ثلاثة أطفال وأصيب اثنان اليوم (الثلاثاء) جراء انفجار لغم أرضي زرعته القوات الأمريكية في محيط منطقة قسرك شمال مدينة الحسكة السورية، بحسب ما ذكر الإعلام الرسمي.


وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) نقلا عن مصادر أهلية قولها إن "لغما أرضيا زرعته قوات الاحتلال الأمريكي لتحصين قاعدتها بمنطقة قسرك 20 كم شرق تل تمر بريف الحسكة انفجر بمجموعة من الأطفال كانوا يجمعون حجارة بازلتية للبناء في المنطقة".


ولفتت المصادر إلى أن الانفجار أدى إلى مقتل طفلتين مباشرة، وتم نقل الآخرين إلى مشفى تل تمر ليتوفى طفل ثالث لاحقا، جراء الإصابة البالغة، مبينة أن طفلين في حالة حرجة.


وتعتبر الحكومة السورية، تواجد القوات الأمريكية على أراضيها بأنه غير شرعي، وتطالب برحيلها عاجلا أم آجلا.


كما تتهم سوريا الولايات المتحدة الأمريكية بسرقة النفط والقمح السوري من أراضيها وإخراجه إلى خارج الأراضي السورية باتجاه العراق.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

السفير المجالي يزور النائب الأردني المحتجز لدى الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم

ذكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، بأن السفير الأردني في تل أبيب غسان المجالي، قام بزيارة النائب عماد العدوان الذي أوقفته سلطات الاحتلال الإسرائيلي قبل أيام على خلفية قضية تهريب مزعومة لكميات من الأسلحة والذهب.


وقال المجالي في بيان له: "إن النائب العدوان أكد للسفير أنه بصحة جيدة، وأنه لا يتعرض لأي ممارسات مسيئة جسدياً أو نفسياً، وطلب النائب من السفير طمأنة أسرته أنه في صحة جيدة".


وأضاف: "إن السفير الأردني تحدث بشكل مفصل مع النائب العدوان حول ظروف توقيفه وإجراءات التحقيق معه، وتأكد منه أن ظروف توقيفه تحترم حقوقه القانونية والإنسانية.


وأشار إلى أن الزيارة تأتي في سياق الجهود المكثفة التي تقوم بها وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات المعنية للوقوف على حيثيات القضية، وضمان ظروف توقيف وإجراءات تحقيق منسجمة مع القوانين والمواثيق الدولية تحفظ حقوق النائب كاملة والعمل على معالجة الموضوع. 

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

اعتدوا على سيارة إسعاف.. مستوطنون يغلقون المدخل الشمالي للبيرة

البيرة- "القدس" دوت كوم

أغلق العشرات من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، حاجز "بيت إيل" المقام على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين أعاقوا حركة الدخول والخروج لمدينتي رام الله والبيرة، ومنعوا مركبات المواطنين من المرور بحماية قوات الاحتلال، ورشقوا سيارة إسعاف بالحجارة.

منوعات

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

الكندية غرايمز تقبل باستخدام صوتها لتوليد أغنيات بواسطة الذكاء الاصطناعي

نيويورك - (أ ف ب)

أبدت المغنية الكندية غرايمز الاثنين قبولها باستخدام صوتها في أغنيات يجري إنشاؤها عبر برامج الذكاء الاصطناعي، شرط أن تحصل على نصف العائدات التي تحققها هذه الأعمال الجديدة.


وأشارت الموسيقية البالغة 35 عاماً، في منشور عبر انستغرام، إلى أنّ تقاسم العائدات سيكون معادلاً "لأي تعاون مع فنان".


وتابعت "لا تترددوا في استخدام صوتي من دون مواجهة أي عقوبة"، مضيفةً "ليست لدي أي التزامات قانونية" تجاه طرف ثالث أو شركة تسجيل أو جهة موزّعة.


وجاء موقف نجمة الموسيقى الإلكترونية بعد أيام على نشر أغنية مزيفة للمغنيين الكنديين درايك وذي ويكند جرى إنشاؤها باستخدام أحد برامج الذكاء الاصطناعي.


وأزيلت أغنية "هارت أون ماي سليف" (Heart on my sleeve) التي حصدت ملايين الاستماعات، بعد أيام قليلة من نشرها، وذلك نزولاً عند طلب "يونيفرسال ميوزيك غروب" التي تتولى تمثيل المغنيين الكنديين.


ومنذ طرح روبوت المحادثة "تشات جي بي تي" في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، احتدم النقاش في شأن البيانات المستخدمة لإنشاء محتوى جديد واحترام الملكية الفكرية.


وغرايمز هي شريكة حياة إيلون ماسك السابقة ولها منه ابنان، أحدهما من أم بديلة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 7,1 درجات قبالة سواحل إندونيسيا

اندونيسيا - (أ ف ب)

ضرب زلزال بقوة 7,1 درجات الثلاثاء، قبالة سواحل سومطرة في إندونيسيا على ما أفادت الوكالة الجيولوجية الأميركية ما أرغم السكان إلى اللجوء إلى المرتفعات قبل أن يرفع الانذار باحتمال حصول تسونامي.


وحدد مركز الزلزال الذي وقع عند الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (الاثنين عند الساعة 20,00 ت غ) قرب سواحل جزر مينتاوي على عمق 15,5 كيلومترا على ما أوضحت الوكالة الأميركية.


ولم يسجل وقوع ضحايا أو أضرار كبيرة.


وقال باتريس سانيني وهو أحد سكان سيبيروت أكبر جزر مينتاوي "الهزة كانت قوية إلى درجة عانينا فيها صعوبة في الوقوف والخروج. واجهنا صعوبة للخروج من المنزل واضطررنا إلى التمسك بالجدران".


وأضاف "إنها أقوى هزة أرضية هذه السنة. ظننت أن تسونامي سيحصل. لحسن الحظ لم يسجل تسونامي".


وأصدرت وكالة الجيوفيزياء الإندونيسية تحذيرا باحتمال حصول تسونامي وابقته مدة ساعتين تقريبا بعدما أعلنت في البداية أن قوة الزلزال أكبر.


وتشهد إندونبسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا منتظما بسبب موقعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تتصادم عدة طبقات تكتونية.


ووقع أكثر الزلازل حصدا للأرواح في إندونيسيا في 26 كانون الأول/ديسمبر 2004 قبالة شواطئ سومطرة وأسفر عن سقوط أكثر من 230 ألف قتيل في سريلانكا والهند وتايلاند حتى. 


وتسبب بموجات هائلة بلغ ارتفاع بعضها 30 مترا على ساحل باندا اتشه في شمال سومطرة. وبلغت قوة هذا الزلزال 9,1 درجات.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة مواطنة في حادث سير ذاتي جنوب قطاع غزة

غزة-"القدس" دوت كوم

توفيت المواطنة جيهان طاهر زعرب (36عاماً)، اليوم الثلاثاء، إثر حادث سير ذاتي وسط خانيونس قطاع غزة.


وبحسب مرور غزة، فإن المواطنة توفيت إثر انقلاب "توكتوك" كانت تستقله برفقة زوجها.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: انتظام الدوام في كافة مدارس الضفة وعددها 1910

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، انتظام العملية التعليمية في كافة مدراس الضفة الغربية وعددها 1910 مدارس.


جاء ذلك خلال جولة له في مدراس محافظة رام الله والبيرة للاطمئنان على سير العملية التعليمة.


وقال اشتية: "أنه لا يوجد مدرسة واحدة متعطلة، بل بعض المعلمين ما زالوا غير ملتحقين بمدارسهم".


وطمأن، الأهالي بأن امتحان الثانوية العامة سيعقد في موعده المقرر سابقا، وأن العام الدراسي سيكون مفتوحا لحين انتهاء المنهاج الدراسي كاملا.


وشدد اشتية على أن الحكومة تجاوبت مع كافة المبادرات التي قدمها المجتمع المدني والفصائل، وعدد من الشخصيات الوطنية، وما ورد من اللجنة المركزية لحركة "فتح"، إلا أن هناك من يريد حرف مطالب المعلمين عن مسارها النقابي.


وقال: "إن مجلس الوزراء طلب من وزارة التربية والتعليم لإعداد كل ما يلزم ضمن إطار القانون، لعودة مسيرة التعليم إلى مسارها الطبيعي".

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير مجد عمارنة مضرب عن الطعام منذ ثلاثة أيام

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكدت عائلة الأسير مجد أحمد عمارنة (51 عامًا) من بلدة يعبد في جنين، والمعروف بالشيخ عز الدين عمارنة، أنه مضرب عن الطعام منذ ثلاثة أيام، رفضًا لاعتقاله الإداريّ. 


وبيّن نادي الأسير، أنّ قوات الاحتلال اعتقلت عمارنة في 21 شباط 2022، وقد صدر بحقّه ثلاثة أوامر اعتقال إداريّ، الأمر الأول والثاني مدتهما 6 شهور، فيما صدر بحقّه أمر ثالث في شهر آذار المنصرم لمدة أربعة شهور، وبذلك يكون قد أمضى في الاعتقال الحالي 14 شهرًا، علمًا أنّه أسير سابق أمضى نحو تسع سنوات جلّها رهنّ الاعتقال الإداريّ.


ولفت النادي، إلى أنّ عمارنة، ضرير، ويعاني من عدة مشاكل صحيّة وهو بحاجة إلى رعاية، وعلاج. 


للأسير خمسة من الأبناء والبنات، أبنائه الذكور معتقلين في سجون الاحتلال إلى جانبه، وهما أحمد ومجاهد.


نجله أحمد معتقل إداريّ، فيما يقضي نجله مجاهد حكما بالسّجن لمدة 24 شهرًا.


ويقبع الشيخ عمارنة ونجليّه اليوم في سجن (النقب).


منوعات

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

شركة "سبير" الروسية تطلق روبوتها التحادثي "غيغا تشات"

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت شركة "سبير" التكنولوجية الروسية الإثنين إطلاقها روبوتاً للمحادثة خاصاً بها، لتنضم بذلك إلى السباق العالمي على هذه الأدوات التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي على غرار برنامج "تشات جي بي تي" الذي ابتكرته شركة "أوبن ايه آي" الأميركية.


وذكرت مجموعة "سبير" التابعة للسلطات الروسية في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني أنّ "سبير تطلق نموذجها الخاص من روبوت المحادثة المُسمى +غيغا تشات، وهو الأول من نوعه في روسيا"، مشيرةً إلى أنّ الأداة ستكون في المرحلة الأولى مُتاحة بنسخة تجريبية ونزولاً عند طلبات خاصة" فقط.


وأوضحت "سبير" أنّ "غيغا تشات" قادر على "إجراء محادثة وكتابة نصوص والإجابة على أسئلة"، بالإضافة إلى "كتابة رموز معلوماتية" و"إنشاء صور استناداً إلى مواصفات".


وأكد مدير "سبير" التنفيذي غيرمان غريف أنّ إطلاق روبوت المحادثة هذا "يمثل إنجازاً لمجال التكنولوجيا الروسية برمّته".


ويمكن اعتبار "غيغا تشات" فصلاً جديداً في المنافسة التكنولوجية بين واشنطن وموسكو.


ويثير الذكاء الاصطناعي مخاوف كبيرة في شأن استخدامه البيانات الشخصية واستغلالها. وسبق لدول كثيرة أن أبدت رغبتها في وضع قواعد لاستخدام الأدوات المشابهة لـ"تشات جي بي تي".


وبعد فترة قصيرة على إطلاقه، حُظر برنامج "تشات جي بي تي" في مدارس وجامعات عدة حول العالم، بسبب مخاوف تتعلق باستخدامه كأداة للغش في الامتحانات، فيما نصحت مجموعة من الشركات موظفيها بعدم استخدامه.


وفي الأسابيع الأخيرة، أعلنت شركات تكنولوجية عدة بينها "بايدو" و"علي بابا" و"بايت دانس" أنها تعمل على ابتكار نماذجها الخاصة من روبوتات المحادثة.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

التعليم بغزة يعلن تمديد فترة التسجيل للوظائف التعليمية

غزة-"القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة ، عن تمديد فترة التسجيل للوظائف التعليمية للعام 2023-2024، وذلك خدمةً للخريجين الذين لم يتمكنوا من التسجيل.


وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه تم تمديد فترة التسجيل منذ اليوم الثلاثاء 25/4/2023 حتى الساعة الثالثة من عصر يوم الخميس الموافق 27/4/2023.


وكانت وزارة التعليم بالتعاون مع ديوان الموظفين العام قد أعلنت عن بدء التسجيل للوظائف التعليمية بتاريخ 5/4/2023 بشكل إلكتروني من خلال بوابة الاستقطاب الإلكتروني.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

حافلة تقل 50 فلبينيا تغادر العاصمة السودانية متوجهة إلى الحدود المصرية

مانيلا - (شينخوا)

غادرت حافلة تقل حوالي 50 فلبينيا كانوا قد وجدوا أنفسهم عالقين وسط الاشتباكات التي تشهدها السودان عاصمة البلاد الخرطوم متوجهة إلى الحدود الشمالية مع مصر، وفقا لما ذكرته متحدثة باسم وزارة الخارجية الفلبينية اليوم (الثلاثاء).


وقالت المتحدثة تيريسيتا دازا إنه "عند الساعة 8 مساء بتوقيت مانيلا أمس، غادرت الدفعة الأولى (حوالي 50 فلبينيا) الخرطوم برا".


ومن الحدود، أوضحت دازا أن الفلبينيين سينقلون إلى مدينة أسوان ثم إلى العاصمة المصرية القاهرة.


بدوره، قال وكيل وزارة الخارجية إدواردو دي فيغا في مقابلة إذاعية اليوم (الثلاثاء) إن السفارة الفلبينية في القاهرة ستوفر الإقامة وتذاكر الطائرة للفلبينيين.


وأفاد دي فيغا أن هناك حوالي 700 فلبيني في السودان وفقا لآخر تعداد. إلا أنه لفت إلى أن حوالي 300 فلبيني فقط أبدوا رغبتهم في مغادرة السودان.


وأكد أن الحافلة غادرت الخرطوم وفي طريقها إلى الحدود، مضيفا أن "السفر من الخرطوم إلى الحدود يستغرق حوالي 20 ساعة. إنها حوالي ألف كيلومتر".


وإلى جانب الدفعة الأولى المكونة من 50 فلبينيا المشمولين بعملية الإجلاء، أشار دي فيغا إلى أن ما لا يقل عن 20 فلبينيا تم إخراجهم من السودان من قبل مشغليهم، مبينا أن أولوية الفلبين هي إخراج الفلبينيين من السودان مع سريان وقف إطلاق النار وإعادتهم إلى ديارهم.


واندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في 15 أبريل في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى.


وقالت وزارة الصحة السودانية إن الاشتباكات الدامية خلفت أكثر من 400 قتيل ونحو 4000 جريح. 

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير" يستعرض حالة الأسير المريض موسى صوفان

رام الله- "القدس" دوت كوم

استعرض نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، حالة الأسير المريض موسى صوفان (47 عامًا) من طولكرم، والذي يعاني من الإصابة بورم في الرئة، حيث شخصت إصابته بالمرض العام المنصرم. 


تعرض الأسير صوفان لسلسلة طويلة من الشّواهد التي تؤكّد على الجريمة المتواصلة بحقّه ومنها جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، ويُضاف إلى ما تعرض له قبل عدة سنوات من تعذيب نفسيّ، من خلال تلاعب الأطباء في الإفصاح عن وضعه الصحيّ الحقيقيّ، إلى أنّ تأكدت إصابته بسرطان في الرئة.


وعلى مدار الفترة الماضية، ماطلت إدارة سجون الاحتلال في الالتزام في تزويده في العلاج المقر له وهو علاج بيولوجي، الأمر الذي أدى إلى تفاقم وضعه الصحيّ، كما أنه وحتّى اليوم لم يتم تشخيص الورم المصاب به.


أبرز الأعراض الصحية التي يعاني منها، سعال شديد ومستمر، حرمه من القدرة على النوم، كما أنّ بعض الأدوية التي يتلقاها هي بمثابة مواد مخدرة، حيث بدأت تؤثر على جسده، وحياته اليومية. 


واجه صوفان إضافة إلى المرض،  العزل الانفرادي عدة مرات، وخاض إضرابات عن الطعام.


الأسير صوفان معتقل منذ عام 2003، والمحكوم بالسّجن مدى الحياة، وهو شقيق الأسيرين عدنان، ومحمد صوفان، حيث يقضي عدنان حكمًا بالسّجن لمدة 29 عامًا، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحمد محكوم بالسّجن 18 عامًا، وهو معتقل منذ عام 2011.


فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن أسير من قطاع غزة بعد قضائه عام ونصف

غزة-"القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاءـ، عن الأسير حسن أبو مصطفى (51 عامًا) من سكان خانيونس جنوب قطاع غزة بعد عام ونصف.


يذكر أن المحرر أبو مصطفى اعتقلته قوات الاحتلال على حاجز بيت حانون/إيرز أثناء مرافقته زوجته للعلاج.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل حصار أريحا لليوم الرابع على التوالي

أريحا - "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، فرض حواجز عسكرية على مداخل مدينة أريحا، من عدة جهات، لليوم الرابع على التوالي.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات تواصل إغلاق 4 مداخل رئيسة مؤدية إلى المدينة، وكذلك عدد من الطرق الفرعية، وملاحقة المركبات، وتفتيشها.


ويشهد المدخل الشمالي، والبوابة الصفراء قرب معبر الكرامة، والمدخل الجنوبي قرب عقبة جبر، تواجد لقوات الاحتلال وأزمات سير.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف أكثر من مئة شخص بتهمة "الإرهاب" في تركيا

تركيا - (أ ف ب)

أوقف ما لا يقل عن 110 أشخاص الثلاثاء في تركيا في عملية تندرج في إطار "مكافحة الإرهاب" وتستهدف حزب العمال الكردستاني، على ما أفاد مصدر في الشرطة وكالة فرانس برس.


ونفذت العملية التي أتت قبل ثلاثة أسابيع من انتخابات حاسمة في تركيا، في 21 محافظة من بينها دياربكر ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق تركيا.


وقالت نقابة المحامين في دياربكر ردا على اسئلة وكالة فرانس برس أن "العدد الإجمالي لعمليات التوقيف قد يصل إلى 150" من بينهم ما لا يقل عن "عشرين محاميا وخمسة صحافيين وثلاثة ممثلي مسرح وسياسي".


وأوضحت النقابة أن المحامين منعوا من التواصل مع موكليهم مدة 24 ساعة.


وذكرت منظمة MLSA غير الحكومية للدفاع عن الحريات أن "منازل أشخاص كثر بينهم صحافيون ومحامون ومسؤولون في منظمات غير حكومية فتشت في ساعات الصباح الأولى".


وتنظم الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 14 أيار/مايو في تركيا وستبت في بقاء الرئيس رجب طيب اردوغان وحزبه في السلطة من عدمه.


وتخوض المعارضة الانتخابات جبهة موحدة من ستة أحزاب اختارت مرشحا واحدا للرئاسة هو كمال كليتشدار أوغلو المدعوم من حزب الشعوب الديموقراطي الحزب المؤيد للأكراد.