رياضة

الأربعاء 26 أبريل 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: رباعية تاريخية للأرجنتيني كاستيانوس تغرق ريال مدريد وتقرّب برشلونة من اللقب

(أ ف ب)

سجل المهاجم الأرجنتيني فالنتين كاستيانوس رباعية فريقه المتواضع جيرونا وقاده لفوز كبير على ضيفه ريال مدريد 4-2، الثلاثاء في افتتاح منافسات المرحلة 31 من الدوري الإسباني لكرة القدم، ليقرب برشلونة أكثر من اللقب.


وفرض كاستيانوس الذي يلعب مع جيرونا بالاعارة قادماً من نيويورك سيتي أف سي الأميركي نفسه النجم المطلق للقاء بتسجيله "سوبر هاتريك" تاريخية في الدقائق 12 و24 و46 و62. فيما سجل للريال البرازيلي فينيسيوس جونيور (34) والبديل لوكاس فاسكيس (85).


قال كاستيانوس متحدثا عن انجازه لقناة موفيستار "هي الأمسية المثالية. نحن نلعب ضد أحد أفضل الفرق في العالم، ولم أكن أتخيل ذلك. سأستمتع بها مع مشجعينا وعائلتي وأقاربي في الأرجنتين، في ميندوسا...".


وأضاف "التسجيل ضد ريال مدريد كان بالفعل حلماً، لذا فإن تسجيل أربعة أهداف! أدعكم تتخيلون ... نحن سعداء بالفوز، كنا بحاجة له للابتعاد عن منطقة الهبوط، والتطلع للمراكز الأعلى".


وهي المباراة الثالثة توالياً لا يخسر فيها نادي كاتالونيا أمام ريال (فاز 2-1 العام الماضي وتعادل 1-1 ذهاباً هذا الموسم في المرحلة 12)، بعدما كان النادي الملكي حسم المباريات الأربع السابقة لصالحه.


وباتت آمال ريال بالاحتفاظ بلقبه شبه مستحيلة بعدما تجمد رصيده في المركز الثاني عند 65 نقطة متأخراً بفارق 11 نقطة عن غريمه برشلونة المتصدر والذي يحلّ ضيفاً على رايو فايكانو الأربعاء، كما بات تحت تهديد نيران القطب الثاني للعاصمة أتلتيكو الثالث (60) الذي يستقبل ريال مايوركا في اليوم ذاته.


في المقابل، تقدم جيرونا الذي حقق فوزه الحادي عشر هذا الموسم للمركز التاسع موقتاً برصيد 41 نقطة.


وغاب العديد من اللاعبين المهمين في صفوف ريال الذي يحارب على جبهتي الكأس المحلية حيث وصل إلى المباراة النهائية ودوري الابطال ليواجه مانشستر سيتي الانكليزي في نصف النهائي، على غرار المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة للاصابة والحارس البلجيكي تيبو كورتوا الذي تعرض لوعكة صحية. كما قرر المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي ابقاء الفرنسيين إدواردو كامافينغا وأورليان تشواميني على مقاعد البدلاء، ودفع بالثلاثي الهجومي البرازيليين فينسيسوس جونيور وردريغو وأسنسيو.


قال أنشيلوتي بعد الهزيمة الثقيلة خلال المؤتمر الصحافي "هي أمسية صعبة، نعم. نعتذر من جماهيرنا ومباراتنا كانت سيئة دفاعياً. مع الكرة لعبنا بشكل جيد، خاصة في البداية... سجلوا هدفين من هجمتين سريعتين وحاولنا العودة ولكن بفضل مهاراتنا الفردية وليس كفريق".


وتابع "شعرنا بالتوتر منذ البداية وفقدنا السيطرة قليلاً، وعندما شعرنا أن الاستراحة يمكن أن تفيدنا، استقبلنا الهدف الثالث وتعقّدت المباراة... إذا لم نلتزم بالدفاع، فإننا سنواجه صعوبة في الفوز بالمباريات. إذا التزمنا، فسنربح جميع المباريات. هذا هو المفتاح...".


ومن أول هجمة لجيرونا، افتتح كاستيانوس التسجيل بعد لعبة جماعية وتمريرة عرضية من المدافع ميغيل غوتييريس تابعها المهاجم ابن الـ 24 عاماً الخالي من الرقابة رأسية في المرمى (12)، ليعود ويضيف الثاني بعد تمريرة من أرنو مارتينيس في ظهر الدفاع ليتخطى المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو ويدخل المنطقة ويسدد كرة مرت بين قدمي الحارس الأوكراني أندري لونين (24).


وقلّص فينيسيوس جونيور النتيجة بهدف رأسي بعد تمريرة بينية من أسنسيو إلى داخل المنطقة (34).


وصعق جيرونا ضيفه بهدف ثالث بعد 38 ثانية فقط من بداية الشوط الثاني سجله كاستيانوس رافعاً رصيده إلى 3 أهداف، بعد مجهود من البرازيلي يان كوتو الذي تخلص من القائد المخضرم المدافع ناتشو فرنانديس (33 عاماً) على الجهة اليمنى واندفع نحو المنطقة ومرر كرة خلفية تابعها الأرجنتيني بسهولة في الشباك.


وحقق كاستيانوس رباعية "سوبر هاتريك" في الدقيقة 62 بعد تمريرة من رودريغو ريكيملي من 25 متراً حولت مجراها بعد اصطدامها بالمدافع داني كارفاخال انقض عليها الأرجنتيني مستفيداً من تراخي ميليتاو حولها برأسه في الشباك.


وخرج كاستيانوس ودخل الأوروغوياني كريستيان ستواني بدلاً منه في الدقيقة 72، قبل أن يسجل ريال هدف تقليص الفارق بعد مجهود فردي من من فينيسيوس جونيور الذي راوغ المدافع الأوروغوياني سانتياغو بوينو داخل المنطقة ومرر إلى البديل فاسكيس تابعها في الشباك (85).


وفاز أوساسونا على مضيفه قادش 1-صفر، سجله روبن غارسيا سانتوس (62).


ويلعب لاحقاً ريال بيتيس مع ريال سوسييداد.

رياضة

الأربعاء 26 أبريل 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إيطاليا: تجدد المواجهة بين إنتر ويوفنتوس في خضم جدل حيال العنصرية

(أ ف ب)

سيكون إياب نصف نهائي كأس إيطاليا في كرة القدم بين إنتر وضيفه يوفنتوس الأربعاء، بطعم المباراة النهائية بعد تعادلهما ذهاباً بهدف لمثله، وفي خضمّ أزمة عنوانها العنصرية.


ولا يزال يوفنتوس يمني نفسه بالثأر من إنتر الذي حرمه التتويج بلقب المسابقة العام الماضي عندما تغلب عليه 4-2 في المباراة النهائية قبل أن يسقطه في الكأس السوبر 2-1.


وتبقى مسابقة الكأس المنقذ الوحيد لموسم الفريقين الحالي على الأقل محلياً، في ظل خروجهما من سباق الفوز بلقب الدوري المهيمن عليه نابولي المغرّد خارج السرب.


لكن يوفنتوس انتعش أخيراً بتعليق عقوبة حسم 15 نقطة من رصيده على خلفية فساد مالي وإداري، وبالتالي استعاد مركزه الثالث في جدول الدوري مع 59 نقطة حالياً، في انتظار القرار النهائي للقضاء الرياضي الإيطالي.


كما أنه لا يزال يحمل أملاً قارياً، وتحديداً في مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، إذ سيواجه إشبيلية الإسباني ذهاباً وإياباً ليحجز بطاقة النهائي.


في المقابل، يكافح انتر لخطف المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وحقق فوزاً مهماً على إمبولي نهاية الأسبوع وعاد إلى سكة الانتصارات بعد خمس مباريات لم يذق فيها طعم الفوز (أربع هزائم وتعادل).


لكن على مقلب آخر، يواصل "نيراتسوري" مشواره القاري إذ بلغ نصف نهائي المسابقة الأوروبية الأم على حساب بنفيكا البرتغالي، حيث سيلاقي غريمه التاريخي وجاره ميلان.
تعادل يوفنتوس وإنتر في مباراة الذهاب في تورينو 1-1، عندما انتزع المهاجم الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو تعادلاً ثميناً في الوقت القاتل.

وكان يوفنتوس في طريقه إلى حسم المباراة حينها بهدف لمدافعه الدولي الكولومبي خوان كوادرادو سجله في الدقيقة 83، لكن إنتر تحصّل على ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع إثر لمسة يد على مدافع فريق "السيدة العجوز" الدولي البرازيلي جيلسون بريمر، فانبرى لها لوكاكو بنجاح (90+5).


لكن المباراة لم تنته بهدف التعادل، ذلك أن الأجواء توّترت بين الفريقين ونال لوكاكو بطاقة صفراء ثانية لاستفزازه جماهير يوفنتوس.


وطُرد أيضاً كوادرادو وحارس مرمى إنتر السلوفيني سمير هاندانوفيتش بسبب سلوك غير رياضي (90+8) عقب نهاية اللقاء.
لكن الاتحاد الإيطالي عاد ورفع عقوبة الإيقاف لمباراة واحدة بحق لوكاكو بعد رد فعله إثر تعرضه لإساءة عنصرية، وبالتالي سيتمكن من خوض مباراة الإياب.


وقال غابرييلي غرافينا رئيس الاتحاد الإيطالي بعد إلغاء العقوبة إن اللاعب البلجيكي "كان هدفاً، في مناسبات عدة، للكراهية والتمييز العنصري الخطير والمتكرر والبغيض على مستوى يمكن أن يبرر سلوكاً غير قانوني".


أما لوكاكو البالغ 29 عاماً فرحب بقرار الاتحاد الإيطالي بقوله "أنا سعيد حقاً بهذا القرار الصادر عن رئيس الاتحاد الذي أظهر حساسية كبيرة تجاه الموقف. لقد أظهر أن ثمة إرادة في محاربة العنصرية".


وفي سياق محاربة العنصرية، أعلن مقر الشرطة في تورينو الإثنين حظر 171 مشجعاً ليوفنتوس متهمين بسلوك عنصري تجاه لوكاكو، من دخول الملاعب من دون تحديد فترة زمنية.


وكان يوفنتوس قد عوقب في البداية بإغلاق مدرج لمباراة واحدة بسبب الإساءات العنصرية قبل أن يفوز بالاستئناف ورفع العقوبة لمباراة الأحد في الدوري ضد نابولي التي خسرها 0-1 في الوقت القاتل.


وفي نصف النهائي الآخر، يحلّ نادي فيورنتينا على أرض كريمونيزي في مسعى إلى بلوغ المباراة النهائية التي وضع فيها قدماً، بفوزه في مباراة الذهاب بهدفين نظيفين للبرازيلي أرتور كابرال والأرجنتيني نيكولاس غونساليس.
ويحمل يوفنتوس الرقم القياسي بعدد مرات التتويج (14)، أمام روما (9)، إنتر (8)، لاتسيو (7) وكل من فيورنتينا ونابولي (6).

رياضة

الأربعاء 26 أبريل 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: فيلا إلى المركز الخامس موقتا وليستر يعود بتعادل ثمين من ليدز

(أ ف ب)

تقدم أستون فيلا للمركز الخامس مؤقتا في الدوري الانكليزي لكرة القدم بفوزه على ضيفه فولهام 1-صفر، الثلاثاء وذلك ضمن منافسات المرحلة الثالثة والثلاثين، فيما كان التعادل سيد الموقف بين ليدز يونايتد وضيفه ليستر سيتي 1-1 في صراع عدم الهبوط.


ورفع فيلا الذي لم يذق طعم الخسارة في 10 مباريات وبات أحد أبرز المرشحين لخوض غمار مسابقة أوروبية الموسم المقبل منذ تسلم المدرب الإسباني أوناي إيمري زمام الأمور، رصيده إلى 54 نقطة في المركز الخامس متقدماً بفارق نقطة عن توتنهام الذي يستقبل مانشستر يونايتد الرابع في ختام منافسات هذه المرحلة الخميس.


وتشهد هذه المرحلة مباراة قمة الأربعاء بين أرسنال المتصدر الذي يحل ضيفاً على مطارده المباشر مانشستر سيتي الثاني.


ويدين فيلا بفوزه إلى تايرون مينغز الذي سجل هدف اللقاء الوحيد من ضربة رأسية بعد ركلة ركنية نفذها الاسكتلندي جون ماكغين في الدقيقة 21.


وفي صراع عدم الهبوط، تعادل ليدز وليستر على ملعب "إيلاند رود".


افتتح ليدز التسجيل عبر الكولومبي لويس سينيستيرا (20)، وعادل ليستر عبر مهاجمه المخضرم جيمي فاردي (80) في أوّل أهدافه في الدوري منذ 6 أشهر.


وحافظ ليدز على أفضليته أمام ليستر باحتلاله للمركز الـ 16 بفارق نقطة (30 مقابل 29)، إلا ان الفريقين يصارعان لعدم الهبوط حيث يتقدمان بفارق نقطة ونقطتين توالياً عن إيفرتون اول الهابطين.


ومني كريستال بالاس بخسارته الأولى منذ ان عاد المدرب روي هودجسون لتولي زمام الأمور الفنية وكانت أمام مضيفه ولفرهامبتون صفر-2.


افتتح ولفرهامبتون التسجيل عبر النيران الصديقة بهدف من الدنماركي يواكيم أندرسن خطأ في مرمى فريقه بعد 3 دقائق من صافرة البداية، وأضاف البرتغالي روبن نفيش الثاني في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني من ركلة جزاء (90+4).

رياضة

الأربعاء 26 أبريل 2023 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس أمير قطر: العربي يُثقل شباك السيلية بسباعية ويضرب موعداً مع السد في النهائي

(أ ف ب)

بلغ العربي المباراة النهائية لمسابقة كأس أمير قطر لكرة القدم في نسختها الحادية والخمسين بعدما أثقل شباك السيلية 7-1، الثلاثاء في الدور نصف النهائي.


وضرب العربي ثاني أكثر المتوجين بالكأس (8)، موعداً مع السد المسيطر على البطولة بـ 18 لقباً، في النهائي المقرر 12 أيار/مايو المقبل على استاد احمد بن علي.


وسجل للعربي التونسي يوسف المساكني (12 و45 و90+4) والسوري عمر السومة (72 و82) والبرازيلي رافينيا ألكنتارا (31 من ركلة جزاء) وأحمد سهيل (70). والبديل السويدي كارلوس ستراندبيرغ (85) للسيلية.


ولم يجد "فريق الشعب" الكثير من العناء لفرض هيمنته على المجريات مبكرا مسجلا هدف السبق عن طريق المساكني الذي استغل عرضية هلال سعيد وحولها برأسه في الشباك، قبل ان يكسب ركلة جزاء إثر تدخل خشن من السنغالي محمد ديمي ضد أحمد فتحي لينفذ ألكنتارا الركلة بنجاح (31).


وتواصلت أفضلية العربي ليسجل المساكني الهدف الثالث بعد عرضية إبراهيم كلا (45)، وأضاف المدافع سهيل الرابع من ركلة حرة رائعة (70)، والسومة الخامس مستغلاً تمريرة ألكنتارا (72)، والسادس للعربي والثاني الشخصي له مستغلا تمريرة البديل حامد إسماعيل (82).


وسجل البديل ستراندبيرغ هدف الشرف للسيلية بعد تسديدة قوية من داخل المنطقة (85)، بيد أن العربي اكمل السباعية في الوقت بدل الضائع عبر المساكني ليسجل ثلاثية (90+4).


قال يونس علي مدرب العربي في المؤتمر الصحافي عقب المباراة "أعتقد ان فريقي سهّل على نفسه المهمة من خلال العرض الراقي الذي قدمه اللاعبون مظهرين تركيزاً كبيراً بنجاعة واضحة في استثمار الفرص المتاحة على مدار الشوطين وتسجيل أكبر عدد من الأهداف".


وأضاف "العرض كان مثالياً من جميع النواحي، ويؤكد أحقية وصولنا الى المباراة النهائية".


وعن مواجهة السد في النهائي قال "صحيح أن العربي مختلف تماماً عن الفريق الذي خسر النهائي أمام السد عام 2020، بيد أن المهمة لن تكون سهلة أمام منافس يملك الكثير من الجودة بالعناصر الوازنة في صفوفه، لكننا لا نفكر في النهائي حالياً، حيث نصب جل تركيزنا على المواجهات الثلاث الأخيرة في الدوري من أجل الدفاع عن حظوظنا في المنافسة على اللقب".


وأردف "أمامنا أربعة نهائيات ( ثلاث مباريات في الدوري وواحدة في نهائي الكأس) وسنقاتل على الجبهتين حتى الرمق الأخير معولين على مجموعة رائعة من اللاعبين القادرين على صنع الفارق وعلى دعم جماهير متعطشة لرؤية فريقها متوجاً بعد سنوات عجاف".


بدوره، عزا ميرغني الزين مدرب السيلية الخسارة الثقيلة الى الاخطاء الدفاعية الكثيرة التي ارتبكها لاعبوه، معتبراً أن المنافس أثقل كاهل فريقه بالثلاثية النظيفة خلال الشوط الأول وكسب دفعة معنوية كبيرة نحو مواصلة النسج على المنوال ذاته في الثاني.


وقال "نسعى الآن لإخراج اللاعبين من احباط الخسارة الثقيلة من أجل أن نركز على الخروج من الوضعية المعقدة التي نعيشها في الدوري كي نتفادى الهبوط إلى الدرجة الثانية في الجولات الثلاث الأخيرة".

فلسطين

الأربعاء 26 أبريل 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون منزلًا جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أقدم مستوطنون، بعد منتصف الليل، على إحراق منزل غير مأهول بين قريتي قصرة وجالود جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة كبيرة من المستوطنين اقتحمت أطراف قرية قصرة، وحاولت مهاجمة منازل المواطنين، قبل أن يتصدى لهم الشبان.


وتمكن بعض المستوطنين من الوصول لمنزل غير مأهول بين القريتين وقاموا بإحراقه.


فلسطين

الأربعاء 26 أبريل 2023 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

"حراك المعلمين" يعلن تجميد الإضراب والعودة للمدارس والحكومة ترحب

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن حراك المعلمين الموحد، عند منتصف الليل، عن تجميد الإضراب، وكافة الفعاليات المعلنة من طرفه حتى تاريخ العاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل، ومنح أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، الفرصة لتنفيذ المبادرة المعدلة التي قدمت والتي اعتبر أن عدم تنفيذ أول نقطة منها تتعلق بدمقرطة اتحاد المعلمين بما يكفل حرية الترشح والانتخاب، نقضًا لعمومها.


وأعلن الحراك انتظام الدوام في كافة المدارس بدءًا من اليوم الأربعاء، وعودة جميع المعلمين والطلبة إليها، والعمل وفق الخطة والمهام الموكلة إليهم.


وبين أنه سيقوم باتخاذ مواقف من أي إعلان للوزارة قد يشكل انتقامًا من المعلمين، ومنها تكليفهم ببرامج تعويض جائرة..


ووجه البيان شكره لأولياء الأمور وللطلبة والطالبات والحاضنة الاجتماعية والجماهيرية على مساندة المعلمين، موجهًا الحراك التحية للمعلمين لوقوفهم وثباتهم على حقوقهم.


وتنص المبادرة التي تم بناءًا عليها حل الأزمة إدخال ال 10% المتبقية من العلاوة المتفق عليها عام 2022، والبالغة 15% إلى موازنة 2023، وتنفيذها بحق أقصى في راتب شهر 2024/1، أو في حال انفراج الأزمة المالية، وتشكيل اتحاد ديمقراطي للمعلمين يكفل حرية الترشح والانتخاب في مدة أقصاها العاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل، وضمان عدم لتعرض لأي معلمة أو معلمة لأي عقوبات مستقبلية على خلفية مشاركتهم في الإضراب والفعاليات، وإلغاء كافة العقوبات والخصومات التي صدرت سابقًا.


ورحب مجلس الوزراء باستجابة جميع المعلمين لدعوات الحكومة بالعودة للدوام المدرسي، حماية لأبنائنا وإنقاذا للعام الدراسي وخاصة دعوة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية للمعلمين والمعلمات خلال جولته التفقدية التي قام بها إلى عدد من المدارس في محافظة رام الله والبيرة صباح أمس، وحواره الواضح والصريح مع المعلمين والمعلمات وتأكيده على أهمية انتظام العملية التعليمية بما يحفظ حق أبنائنا في التعليم، وبما يصون حقوق وكرامة المعلمين.


جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس الليلة أشاد فيه بكافة الجهود التي بذلت طيلة الأسابيع الماضية لإنهاء الأزمة وخاصة من قبل اللجنة المركزية لحركة "فتح"، ممثلة بأمين سر اللجنة جبريل الرجوب، والفصائل الوطنية، وأمناء سر الأقاليم في المحافظات، ومنظمات المجتمع المدني، ومجالس أولياء الأمور؛ الذين دعوا الآباء والأمهات لمرافقة أبنائهم وبناتهم إلى المدارس صباح اليوم، لضمان انتظام العملية التعليمية.

وأكد البيان على أن الحكومة استجابت لمطالب المعلمين تقديرا منها لدورهم في تعليم أبنائنا، وإعلاء لشأن العلم والمعلمين.

ووجه مجلس الوزراء التحية لجميع المعلمين وخاصة أولئك الذين لم ينقطعوا عن القيام بواجبهم وأداء رسالتهم المقدسة.

وأكد البيان أن رئيس الوزراء أوعز بتشكيل لجنة خاصة لاستخلاص الدروس والعبر من الإضراب؛ الذي طال أمده، لأنه أخذ منحى سياسيا لا مطلبيا، بعد أن استجابت الحكومة لجميع الحقوق المطلبية للمعلمين.

وأشار البيان إلى أن العام الدراسي سيظل مفتوحا حتى انتهاء المقرر الدراسي، وتعويض الطلبة عما فاتهم من فاقد تعليمي، وفق الخطة الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.


عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 11:57 مساءً - بتوقيت القدس

سلطنة عمان وإيران تبحثان ملفات المنطقة والمتسجدات الإقليمية والدولية

مسقط - (شينخوا)

 بحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان اليوم (الثلاثاء) في مسقط، القضايا محل الاهتمام المشترك والملفات المتعلقة بالمنطقة والمستجدات الإقليمية والدولية، بحسب بيان لوزارة الخارجية العمانية.


وذكر البيان أن الجانبين أكدا مواصلة التشاور ودعم كافة الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة وتشجيع الحوار والطرق السلمية لحل الخلافات.
ولفت إلى أن جلسة المباحثات استعرضت علاقات الصداقة والتعاون الثنائي وتطوير وتنمية المصالح والمنافع المتبادلة بين البلدين والشعبين الصديقين.


يذكر أن سلطنة عمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية ترتبطان بعلاقات وثيقة، وأن العلاقات الاقتصادية بينهما شهدت أخيرا نموا جيدا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي المليار و 400 مليون دولار.


وبلغ عدد الشركات المشتركة المستثمرة في السلطنة أكثر من 300، فيما بلغت الاستثمارات المشتركة بين البلدين حتى العام 2022 قرابة 100 مليون ريال عماني (يساوي 260 مليون دولار) وبلغت مساهمة الجانب العماني بـ 57.3 % من إجمالي رأس المال المستثمر.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 11:45 مساءً - بتوقيت القدس

تنظيم القاعدة يتبنى هجومين داميين في مالي

دكار - (أ ف ب)

أعلنت جماعة تابعة لتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن هجومين السبت في مالي، أحدهما في سيفاري بوسط البلد والآخر في منطقة قريبة من الحدود الموريتانية، وفق ما جاء في بيانين لها تم التأكد منهما الثلاثاء.


وقالت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين إن الهجوم الذي وقع في سيفاري خلف عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجيش المالي و"مرتزقة" مجموعة فاغنر الروسية، بحسب ما أوردت في بيان.


وكانت الحكومة المالية قد أعلنت الأحد مقتل عشرة مدنيين وثلاثة عسكريين إثر انفجار سيارتين مفخختين في قرب مطار سيفاري بمنطقة موبتي.


وأكد مسؤولان محليان منتخبان ومصدر دبلوماسي أن الهجوم استهدف معسكرا توجد به قوات روسية.


في عام 2022، بدأ المجلس العسكري الحاكم في مالي العمل مع "مدربين" روس، في حين تقول عدة دول غربية إنهم "مرتزقة" من مجموعة فاغنر الروسية المتورطة في عدة انتهاكات.


وأعلنت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين أنها فجرت سيارتين مفخختين، ما أدى إلى تدمير جزء من المطار.


ثم دخل عناصر الجماعة المطار وخاضوا معركة لمدة ساعتين قُتل وجُرح خلالها العشرات من العسكريين و"مرتزقة" مجموعة فاغنر، وفق بيان للجماعة تأكدت منه منظمة "سايت" الأميركية غير الحكومية المتخصصة في مراقبة الجماعات المتطرفة.


وأقرت الجماعة بفقدانها 15 عنصرا، فيما أعلن الجيش المالي السبت أنه قتل 28 "إرهابيا".


وأضافت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين أن غارة للجيش على إحدى سياراتها تسببت في وقوع إصابات في صفوف المدنيين.


تواصلت وكالة فرانس برس مع الجيش المالي مساء الثلاثاء ومع المكتب الإعلامي للشركة العسكرية الخاصة الروسية، لكنها لم تتلق ردا منهما.


وجاء في بيان ثان لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين تم التأكد منه الثلاثاء، أن الجماعة قتلت عشرة عسكريين ماليين آخرين في كمين السبت بين مرجا ونارا، في منطقة كوليكورو قرب الحدود مع موريتانيا.


وأكدت سلطات نارا وقوع الهجوم دون إعطاء حصيلة له، فيما قال الجيش المالي إنه دمر "ملجأ إرهابيا".


في الأسبوع الماضي، استهدف وفد مالي رسمي في كمين قرب نارا. وقد أودى الهجوم الذي أعلنت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين مسؤوليته عنه، بمدير مكتب رئيس المجلس العسكري وثلاثة أشخاص آخرين على الأقل.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 11:27 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء العراقي يؤكد عزمه على إجراء تعديل في حكومته

بغداد - (شينخوا)

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عزمه على إجراء تغيير وزاري في حكومته التي مضى عليها نحو ستة أشهر.


ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية (واع) عن السوداني مساء اليوم (الثلاثاء) قوله "نتحدث مع الوزراء بشكل واضح وصريح بشأن تقييم عملهم، والتقييم مهني والدستور يمنح رئيس الوزراء صلاحية إعفاء الوزير المقصر".


وأضاف "مصممون على إجراء تعديل وزاري وسنختار الوقت المناسب".
وتابع " لن أتنازل عن صلاحياتي الدستورية في إجراء التغيير الوزاري".


ونالت حكومة السوداني المكونة من 23 وزيرا ثقة البرلمان العراقي في 27 أكتوبر الماضي.
وكان السوداني ذكر بعد حصول موافقة حكومته على موافقة البرلمان انه سيمنح الوزراء مدة ستة أشهر وبعدها سيتم تقييم عملهم ومن يتلكأ في أداء مهامه سيتم الطلب من البرلمان التصويت على اعفائه.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات ضد الإصلاح القضائي في إسرائيل مع بدء احتفالات "يوم الذكرى"

تل أبيب - (أ ف ب)

تظاهر آلاف الإسرائيليين مساء الثلاثاء في تل أبيب تزامنا مع بدء "احتفالات الذكرى ال75 لتأسيس إسرائيل" (النكبة الفلسطينية).


يتظاهر إسرائيليون أسبوعيا منذ أربعة أشهر ضد الإصلاح القضائي الذي تريد تنفيذه حكومة بنيامين نتانياهو والذي يعتبره منتقدوه مناهضا للديموقراطية.


رفع المحتجون الأعلام الإسرائيلية ورددوا شعار "الديموقراطية" قبل حفل لمغنين شعبيين على غرار ما تشهده مدن أخرى في البلد حيث أقيمت منصات وحفلات موسيقية مفتوحة في الشوارع.


ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى الوحدة في كلمة بثّت على شاشة عملاقة في بداية حفل نظم في القدس.


وقال "بوحدتنا فقط يمكننا تحقيق أهدافنا... أن نكون متحدين هو أن ندرك أن لدينا شعبًا واحدًا ودولة واحدة وليس لدينا ولن يكون لدينا أرض أخرى".


وأقيم الحفل بدون وقوع حوادث رغم مخاوف من أن يعطله نشطاء مناهضون للإصلاح القضائي.


في غضون ذلك، يعتزم مؤيدو الإصلاح التجمع مساء الخميس أمام الكنيست (البرلمان).


منذ الإعلان عن مشروع الإصلاح في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالنص والحكومة التي شكلها نتانياهو في كانون الأول/ديسمبر.


وأعلن الأخير في 27 آذار/مارس "تعليق" الإصلاح لإعطاء "فرصة للحوار"، بعد اشتداد الاحتجاج وبدء إضراب عام ونشوء توترات داخل الائتلاف الحاكم.


بالنسبة إلى الحكومة، يهدف النص من بين أمور أخرى إلى إعادة توازن السلطات من خلال تعزيز صلاحيات البرلمان على حساب المحكمة العليا التي تعتبرها مسيسة.


ويعتقد منتقدو الإصلاح أنه يهدد بفتح الطريق أمام انحرافات استبدادية.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا من أبو ديس

القدس - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابا من بلدة أبو ديس، جنوب شرق القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب مهدي عياد، بعد استدعائه لمقابلة مخابراتها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

وصول طائرة الإجلاء الأردنية الخامسة من السودان وعلى متنها 90 مواطنا أردنيا

عمان - (شينخوا)

 وصلت إلى مطار ماركا العسكري في عمان اليوم (الثلاثاء) طائرة الإجلاء الأردنية الخامسة التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، والتي تم تسييرها إلى مطار بورتسودان الدولي،لإجلاء المواطنين الأردنيين من جمهورية السودان حاملة على متنها 90 مواطناً أردنياً ورعايا من دول شملت فلسطين، والعراق، وسوريا، وإرتيريا، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية .


ونقل البيان عن وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي،الذي كان في استقبال الطائرة في المطار قوله ، "إن توجيهات العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني كانت بتكريس كل الإمكانيات لإجلاء الرعايا الأردنيين، ومواطني دول أخرى"، مؤكداً على أن "السفارة الأردنية في السودان باقية حتى إجلاء آخر أردني".


وأضاف الصفدي أن طائرة إجلاء أخرى ستصل المملكة في وقت لاحق اليوم، استكمالاً لعمليات الإجلاء التي تعمل المملكة على تنفيذها، تحمل على متنها مواطنين أردنيين وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة.


وقال الصفدي إن المملكة الأردنية كانت قد قامت بإجلاء 343 مواطناً أردنياً ورعايا دول أخري من خلال أربع طائرات هبطت فجر يوم أمس (الاثنين) في مطار ماركا العسكري، وأن دولاً جعلت من الأردن منطلقاً لعمليات الإجلاء الخاصة بها مثل هولندا وألمانيا، التي أجلت 20 مواطناً أردنيا على متن إحدى طائرات الإجلاء التي كانت قد هبطت في المملكة فجر أمس.


وأشار البيان إلى أن طائرة الإجلاء السادسة التي أرسلتها المملكة لإجلاء المواطنين الأردنيين من السودان، ستهبط مساء اليوم، حاملة على متنها 67 مواطناً أردنياً ورعايا من دول تشمل مصر، والعراق، وسوريا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وألمانيا، وهولندا، والنرويج، وإثيوبيا.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 10:04 مساءً - بتوقيت القدس

ليتوانيا تقر قانونا لإعادة المهاجرين

فيلنيوس - (أ ف ب)

أقر برلمان ليتوانيا الثلاثاء تشريعا يسمح بإعادة طالبي اللجوء، في إجراء اضافي لمكافحة تدفق المهاجرين الذين يصلون إلى البلاد عبر الحدود مع بيلاروس.


وتقوم ليتوانيا، وهي من دول البلطيق الثلاث، بتطبيق منع دخول طالبي اللجوء منذ عام 2021، عندما حاول آلاف من المهاجرين اغلبهم من افريقيا والشرق الأوسط دخول الاتحاد الأوروبي عبر ليتوانيا ولاتفيا وبولندا.


واتهم الغرب النظام البيلاروسي بتدبير هذا التدفّق مع حليفه الروسي، الأمر الذي نفته مينسك.


وانخفض عدد محاولات العبور مذاك، ولكن يواصل حرس الحدود في ليتوانيا رفض إدخال عشرات المهاجرين يوميا.


وقالت وزيرة الداخلية الليتوانية آجني بيلوتاتي للصحافيين "في ما يتعلق بالأمن القومي وحقوق الإنسان، لا يوجد حلول سهلة ولكن لا يوجد بدائل ايضا".
وأضافت "على بلادنا ان تدافع عن نفسها".


وتابعت أن السلطات تلقت معلومات مفادها أن بيلاروس تفاوض على تسيير رحلات جوية مباشرة إلى مينسك من ايران والعراق، ما يعني "تدفقات (مهاجرين) جديدة محتملة".
واضافت "علينا أن نكون مستعدين ونحن بحاجة لأدوات".


وكانت منظمة العفو الدولية حذرت الأسبوع الماضي من أن القانون الجديد في حال وقعه الرئيس في ليتوانيا "يعطي ضوءا اخضر للتعذيب".


وأكدت مديرة المركز الليتواني لحقوق الإنسان جوراتي جوسكايتي لفرانس برس أن "هذه التعديلات تتعارض مع القانون الدولي والتزاماتنا".


وأضافت "إنها غير اخلاقية، وتعرض حياة الناس وصحة الأشخاص الذين يحاولون الدخول للخطر".


وأتمت ليتوانيا العام الماضي بناء حاجز على طول حدودها مع بيلاروس بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية.


والحاجز الذي بُني على شكل سياج ارتفاعه أربعة أمتار مع أسلاك شائكة، يمتدّ بطول حوالى 550 كيلومتراً من الحدود المشتركة البالغة حوالى 700 كيلومتر.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

الصفدي يبحث مع لازاريني سبل دعم "الأونروا"

عمان - "القدس" دوت كوم

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم الثلاثاء، جهود توفير الدعم المالي اللازم لسد العجز المالي الذي تواجهه الوكالة، لضمان استمرارها في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي.


وأكد الصفدي ولازاريني ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات عملية وعاجلة لتقديم الدعم المالي اللازم للوكالة، حتى تستمر في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين.


وقال الصفدي إن تمكين الوكالة ماليا وضمان قدرتها تنفيذ تكليفها الأممي، ضرورة قصوى لتوفير العيش الكريم للاجئين، واستثمار في الأمن والاستقرار.


وشدد على محورية الدور الذي تقوم به الوكالة في توفير التعليم والخدمات الصحية والمعونات الإغاثية للاجئين الفلسطينيين، وضرورة استمرارها بعملها وفق تكليفها الأممي، إلى حين حل قضية اللاجئين وبما يضمن حقهم في العودة والتعويض وفق قرارات الشرعية الدولية، وفي إطار حل شامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، يعالج كل قضايا الوضع النهائي.


وثمن لازاريني الدور الرئيس الذي تقوم به المملكة، وهي أكبر مستضيف وداعم غير مباشر للاجئين الفلسطينيين، في حشد الدعم المالي والسياسي للوكالة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يستقبل الرئيس الكوري الجنوبي في واشنطن

واشنطن - (أ ف ب)

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الكوري الجنوبي يون سوك-يول الثلاثاء في واشنطن في اليوم الأول من زيارة دولة، لتعزيز التحالف بين البلدين.


وسيتوجه بايدن ويون مع زوجتيهما إلى نصب الحرب الكورية التذكاري في واشنطن.
والاربعاء، يتوجه يون وزوجته إلى البيت الابيض في زيارة تتضمن حفل عشاء في مقر الرئاسة الاميركية واحداثا رسمية أخرى.


وتتزامن زيارة الدولة الثانية هذه منذ انتخاب بايدن رئيسًا - بعدما كانت الأولى للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - مع الذكرى السبعين للتحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وتأتي الزيارة لتأكيد الالتزام "الراسخ" لواشنطن تجاه سيول، بحسب بيان.


وسيبحث الرئيسان تعزيز التعاون بين البلدين بما في ذلك التعاون العسكري في مواجهة التهديدات النووية لكوريا الشمالية.


وقال مستشار الأمن القومي في البيت الابيض جايك سوليفان الإثنين في مؤتمر صحافي إن الرئيسين تواصلا "اربع" مرات منذ تولي يون منصبه قبل أقل من عام.


وأكد سوليفان أن التحالف "نما إلى ما هو أبعد من شبه الجزيرة الكورية وأصبح الآن قوة للخير في المحيطين الهندي والهادىء وحول العالم" مشيرا الى أن يون أول زعيم كوري جنوبي يحضر قمة لحلف شمال الأطلسي.


وبحسب سوليفان فإن بايدن "سيعزز التزامات الردع الموسع الخاصة بنا لجنوب كوريا في ما يتعلق بالتهديد" من كوريا الشمالية.


ويسعى الرئيس الأميركي جو بايدن إلى تعزيز التعاون مع أبرز حليفين إقليميين لواشنطن في مواجهة كوريا الشمالية، اي كوريا الجنوبية واليابان.


وأجرت بيونغ يانغ هذا العام عددًا قياسيًا من التجارب على إطلاق صواريخ، شملت هذا الشهر اختبارًا لأول صاروخ بالستي يعمل بالوقود الصلب.


ويرجّح أيضا أن يواجه يون ضغوطا لبذل مزيد من الجهود لمساعدة الولايات المتحدة على دعم أوكرانيا، فيما تتطلع واشنطن إلى كوريا الجنوبية (تاسع أكبر بلد مصدّر للأسلحة في العالم) للمساعدة في تأمين الذخيرة والأسلحة لكييف.


وأرسلت كوريا الجنوبية مساعدات إنسانية لأوكرانيا وباعت دبابات ومدافع هاوتزر لبولندا، لكنّ سيول تلتزم تاريخيا سياسة قائمة على عدم توريد أسلحة إلى المناطق التي تشهد نزاعات.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات من تصفيته.. نيابة الاحتلال تطلب سجن الأسير خضر عدنان 4 سنوات

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم

وسط تحذيرات من تصفية الأسير الشيخ خضر عدنان (44 عاماً) من بلدة عرابة جنوب جنين، عبر إدارة الظهر لمطالبه وإهمال إضرابه عن الطعام المتواصل منذ 80 يومًا، طالبت نيابة الاحتلال الإسرائيلي، وفق رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، بسجن عدنان مدة 4 سنوات، بعد تقديم لائحة اتهام بحقه.


وأكد فارس في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن الاحتلال ومن خلال فبركة لائحة اتهام بحق عدنان، بتهم معروفة سواء تصريحات له عبر وسائل الإعلام أو مشاركته بفعاليات، فإن الأمور تتجه نحو تصفيته من خلال إهمال إضرابه وعدم الاستجابة لمطلبه بحريته.


وكشف فارس أن نيابة الاحتلال الإسرائيلي طالبت بسجن عدنان مدة 5 سنوات، ليتم تخفيضها حاليًا إلى 4 سنوات، مشددًا على ضرورة تكثيف الجهود لإنقاذ حياة عدنان، خاصة أن إسرائيل هذه المرة تقدمت بلائحة اتهام بحقه وليس كما الإضرابات السابقة التي خاضها ضد اعتقاله الإداري.


ووفق فارس، فإن إسرائيل تعتقد انه لا يوجد أسير ألغى لائحة اتهام، من خلال الإضراب، في المرات السابقة لعدنان كان يتم إلغاء اعتقاله كونه إداريًا، وهو بنظر العالم اعتقال تعسفي، لكن إسرائيل هذه المرة تقدمت بلائحة اتهام بحق عدنان، وأفصحت عن التهم الموجهة إليه، ورفضت إطلاق سراحه بكفالة، ما يعني أن الاحتلال يتجه نحو تصفيته، علمًا بأن هذه التهم كانت موجودة حين اعتقاله إداريًا، ولكنت كانت بشكل سري، دون توجيه لائحة اتهام.


من جانبه، حذر مسؤول الدائرة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين المحامي جميل سعادة في حديث لـ"القدس" دوت كوم، من خطورة الوضع الصحي للأسير خضر عدنان، خاصة في ظل استمرار إضرابه، وإدارة الاحتلال الظهر لقضيته، وعدم وجود مفاوضات حولها، وهو أمر يضاعف الخشية على حياته.


وكان نادي الأسير، أكد في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أنّ استمرار الاحتلال باعتقال الشيخ خضر عدنان، هو قرار إعدام بحقّه، وذلك بعد مرور 80 يومًا على إضرابه المفتوح عن الطعام، ووصوله إلى مرحلة صحيّة بالغة الخطورة.


يُشار إلى أنّ الأسير عدنان، معتقل منذ الخامس من فبراير\ شباط الماضي، وكان قد أعلن إضرابه عن الطعام منذ لحظة اعتقاله، ولاحقًا وجهت سلطات الاحتلال لائحة (اتهام) بحقّه، بالمقابل رفض الشيخ عدنان جميع ما ورد في لائحة الاتهام.


والأسير الشيخ خضر عدنان متزوج وأب لتسعة من الأبناء، أصغر أبنائه يبلغ من العمر سنة ونصف وأكبرهم (14 عاماً)، ويُعتبر الأسير عدنان من أبرز الأسرى الذين واجهوا الاعتقال، عبر النضال بأمعائه الخاوية، حيث نفّذ خمس إضرابات سابقًاضد اعقتاله الإداري، وهذا الإضراب السّادس الذي ينفّذه على مدار سنوات اعتقاله التي وصلت 12 عامًا، وهذا الإضراب هو أطول إضراب يخوضه.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

غرق 11 مهاجرا على الأقل قبالة سواحل غرب ليبيا

القره بوللي (ليبيا) - (أ ف ب)

انتشل خفر السواحل الليبيون الثلاثاء جثث 11 مهاجرا بينهم طفلة بعد غرق قاربهم المتجه إلى أوروبا، بحسب مصور لفرانس برس في المكان.


صباح الثلاثاء، تم إبلاغ السلطات المحلية بوجود جثث عشرة رجال وفتاة تطفو على المياه على بعد أمتار قليلة من شاطئ مدينة القره بوللي على بعد 50 كيلومترا شرق طرابلس.


ونجح أربعة أشخاص في العودة إلى شاطئ القره بوللي الذي يسهل الوصول إليه بسبب هدوء مياهه، وقد شاهدهم مصور وكالة فرانس برس مستلقين على الرمال مرهقين يحاولون استعادة قوتهم بتناول القليل من الخبز والحليب الذي قدمه لهم عناصر الإنقاذ.


عادة ما يحاول الناجون من غرق قوارب الهجرة الفرار، إذا لم يكونوا منهكين للغاية، بمجرد عودتهم إلى اليابسة حتى لا يتعرضوا لخطر الاحتجاز.


وكان القارب يقلّ "نحو 80 مهاجرا" وغرق قرب الساحل، بحسب أحد الناجين.
وبحسب جوازات السفر التي أظهرها الناجون، كان على متن القارب مصريون وباكستانيون وبنغال.


منذ عهد معمر القذافي الذي أطيح به وقتل عام 2011، يعبر آلاف المهاجرين الحدود الجنوبية لليبيا الممتدة على نحو خمسة آلاف كيلومتر، ليحاولوا بعد ذلك عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا، ولا سيما إيطاليا التي تبعد سواحلها حوالى 300 كيلومتر.


تفاقم الوضع بعد سقوط القذافي، فقد استغل المهربون الفوضى في ليبيا لإرسال عشرات آلاف المهاجرين إلى إيطاليا كل عام.


على صعيد متصل، انتشل الهلال الأحمر الليبي بين الأربعاء والاثنين من على شواطئ صبراتة (70 كلم غرب طرابلس) جثث 34 مهاجرا قضوا بعد غرق قارب مطاط على متنه مئة راكب، بحسب منظمة "ألارم فون" غير الحكومية.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

أوسلو تعلن حظر استيراد سلع وخدمات الشركات التي تساهم في المستوطنات

أوسلو - "القدس" دوت كوم

أعلنت العاصمة النرويجية أوسلو، حظر استيراد سلع وخدمات الشركات التي تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في المستوطنات، كونها تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.


ورحبت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، أوسع ائتلاف في المجتمع الفلسطيني الذي يقود حركة المقاطعة  (BDS) في بيان أصدرته، اليوم الثلاثاء، بإعلان أوسلو، وحيّت "مجموعات التضامن والنقابات والأحزاب النرويجية، التي عملت بِجد حتى الوصول لهذا الإعلان".


وأشارت إلى أن قرار أوسلو "لحق قرار رئيسة بلدية برشلونة بتجميد العلاقات مع نظام الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي".


وكان المجلس البلدي لمدينة برشلونة الإسبانية، قد أقرّ اقتراحا قدمته الأحزاب اليسارية وعمدة المدينة، آدا كولاو، لإلغاء اتفاقية التوأمة مع بلدية تل أبيب.


ودعت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، جميع المدن في أنحاء العالم إلى الانضمام لأوسلو وبرشلونة، وقطع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وقوفا في وجه التواطؤ العالمي مع جرائمه، ودعما للنضال الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة والمساواة.


وفي حزيران/ تموز 2022، أعلنت الحكومة النرويجية، أن علامة المنشأ "إسرائيل" مناسبة فقط للمنتجات القادمة من الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية قبل 4 حزيران/ يونيو 1967.


وأوضحت أوسلو أنه "يجب وسم المواد الغذائية القادمة من المناطق التي تحتلها إسرائيل بالمنطقة التي يأتي منها المنتج و(الإشارة) إلى أنها من مستوطنة إسرائيلية، إذا كان ذلك مصدرها".


وقالت الحكومة النرويجية إن الإجراء سيطبق على الأراضي المحتلة في مرتفعات الجولان والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

الإجلاء من السودان يتواصل وسط التزام جزئي بوقف النار في الخرطوم

الخرطوم - (أ ف ب)

لقي اتفاق وقف إطلاق النار المعلن لمدة ثلاثة أيام في السودان التزاما جزئيا في العاصمة الخرطوم مع بدء سريانه الثلاثاء فيما تتسارع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب.


في الأثناء، أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من خطر بيولوجي "هائل" بعد أن استولى "أحد الطرفين المتقاتلين" على "المختبر المركزي للصحة العامة" في العاصمة الذي يحتوي على عينات مسبّبة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال.


بعد عشرة أيام من بدء المعارك التي خلفت أكثر من 459 قتيلاً وأكثر من أربعة آلاف جريح بحسب الأمم المتحدة، استهدف الجيش الثلاثاء بالطائرات مواقع لقوات الدعم السريع في ضواحي الخرطوم، ورد الأخير باستخدام أسلحة ثقيلة، وفق ما أفاد شهود عيان وكالة فرانس برس.


وتبادل الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد دقلو الملقّب "حميدتي" الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار.


وتعذر على الفور التأكد من تراجع حدة القتال العنيف الذي اندلع في إقليم دارفور الشاسع (غرب) منذ بدء الأعمال العدائية في 15 نيسان/أبريل.


وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد أعلن مساء الاثنين عن موافقة الطرفين على وقف إطلاق النار لثلاثة أيام اعتبارا من الثلاثاء.


وأوضح أن ذلك أتى عقب "مفاوضات مكثفة على مدار الساعات الثماني والأربعين الماضية".


مع بدء سريان الاتفاق، حذّرت الأمم المتحدة الثلاثاء من أن ما يصل إلى 270 ألف شخص آخر قد يتوجهون إلى تشاد وجنوب السودان المجاورتين.


من جهته، قال المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير خالد عمر يوسف لفرانس برس الإثنين إنه سيتم خلال الهدنة إجراء "حوار حول ترتيبات لوقف نهائي لإطلاق النار"، مضيفا "الولايات المتحدة بتنسيق معنا تواصلت مع القوات المسلحة والدعم السريع".


وأكد بلينكن أن واشنطن تعمل على تحقيق ذلك مع دول حليفة بينما تحدث الجيش عن وساطة "سعودية أميركية".


تراجعت حدة القتال في عدة أحياء بالعاصمة منذ بدء عمليات إجلاء الأجانب السبت.
لكن الاشتباكات في مناطق أخرى كانت أكثر تدميراً في الأيام الأخيرة. فقد أظهرت مقاطع فيديو تأكدت من صحتها وكالة فرانس برس، متاجر محترقة ومباني مدمرة ومدنيين منهكين وسط الأنقاض التي لا يزال يتصاعد منها الدخان، ما يعكس كثافة الغارات الجوية ونيران المدفعية.


الناس الذين لا يستطيعون مغادرة العاصمة التي يزيد عدد سكانها عن خمسة ملايين شخص يحاولون البقاء على قيد الحياة بدون ماء وكهرباء، ويعانون نقص الغذاء وانقطاع الإنترنت والهاتف.


وبحسب الأمم المتحدة، هناك "219 ألف امرأة حامل في الخرطوم، 24 ألفا منهن من المتوقع أن يلدن في الأسابيع المقبلة"، وتواجه الحوامل "صعوبات بالغة" في الحصول على الرعاية الصحية فيما تؤكد نقابة الأطباء أن نحو ثلاثة أرباع المستشفيات باتت خارج الخدمة.


يهدد النزاع "بحريق كارثي داخل السودان قد يمتد إلى كامل المنطقة وأبعد منها"، بحسب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مخصصة للسودان مساء الثلاثاء.
رحّب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالهدنة وحثّ "الطرفين على احترامها بشكل كامل".


وأعلنت ألمانيا أنها ستنظم رحلة إجلاء أخيرة مساء الثلاثاء لنقل مواطنيها وكذلك رعايا دول أخرى إلى الأردن.


في غضون ذلك، بدأت بريطانيا إجلاء رعاياها بعد ثلاثة أيام من إخراج دبلوماسييها من البلد.


وتمكن أكثر من ألف من مواطني دول الاتحاد الأوروبي من المغادرة، وأعلنت فرنسا الثلاثاء أنها أجلت 538 شخصا من بينهم 209 فرنسيين. وتمكنت أوكرانيا من إخراج 138 شخصا من السودان، من بينهم 87 من مواطنيها.


من جهتها، أعلنت طوكيو أنها أجلت "كل اليابانيين الذين كانوا في الخرطوم" وأرادوا المغادرة.


وقالت الأمم المتحدة إن نحو 700 موظف أممي وفي المنظمات غير الحكومية والسفارات "تم إجلاؤهم إلى بورتسودان".


وقتل خمسة من عمال الإغاثة في المعارك فيما تم إجلاء عشرات آخرين من دارفور إلى تشاد.

اقتصاد

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

كبير الاقتصاديين في بنك إنكلترا يؤكد أن على البريطانيين القبول بصعوباتهم المالية

لندن - (أ ف ب)

أكد كبير الاقتصاديين في بنك انكلترا الثلاثاء أنه يتعين على البريطانيين القبول بتراجع قدرتهم الشرائية في مواجهة أزمة تكاليف المعيشة التاريخية من أجل عدم تغذية التضخم.


وأكد هيو بيل في بوكاست أنه مع أن التضخم نجم عن الصدمات خارج المملكة المتحدة من وباء كوفيد والحرب في اوكرانيا، فإن ما يعززه أيضا جهود يبذلها البريطانيون للحفاظ على مستوى معيشتهم، فيما تزيد الشركات أسعارها ويطالب الموظفون بزيادات في الرواتب.


وبحسب بيل فإنه "بطريقة ما في المملكة المتحدة، يجب أن يقبل الناس أن وضعهم قد ساء والكف عن محاولة الحفاظ على قدرتهم الشرائية الحقيقية".


وأضاف "هذا التردد في القبول أننا في وضع أسوأ  هذا يولد التضخم".


وتأتي هذه التصريحات في أوج أزمة غلاء المعيشة ومع بقاء التضخم فوق نسبة 10%.
ورفع بنك انكلترا معدلات الفائدة 11 مرّة متتالية منذ أواخر العام 2021، في مسعى للسيطرة على أسعار المواد الاستهلاكية.


وأشار بيل أيضا الى أنه يتوجب أن تبقى السياسة النقدية صارمة بما يكفي للحد من التضخم ولكنه حذر من أن المعدلات المرتفعة للغاية قد تتسبب بأضرار كبيرة للاقتصاد.


وخسر الجنيه الاسترليني 0,74% من قيمته أمام الدولار ليصل إلى 1,2395 في الساعة 14,55 ت غ الثلاثاء.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

لا طعام ولا شراب وظلام دامس ... رحلة الهروب من الخرطوم إلى حدود مصر

القاهرة - (أ ف ب)

تقضي عائلات سودانية أيامًا بائسة في توفير المال والوقود، وساعات من القيادة في ليل حالك الظلام مرورا بعشرات نقاط التفتيش، من أجل القيام برحلة طولها ألف كلم إلى الحدود المصرية، هربا من ويلات الحرب في الخرطوم.


لمدة 24 ساعة ظل الشاب السوداني عمر، الذي تحدث لوكالة فرانس برس باسم مستعار، حبيسا بين جدران منزله فيما أصوات الرصاص والانفجارات تهز أرجاء العاصمة السودانية، يحضر كل شيء لرحيله مع عائلته خارج الخرطوم.


وقال عمر إن أخطر مرحلة واجهتهم كانت مغادرة الحي: "عبرنا 25 نقطة تفتيش للوصول إلى محطة الحافلات على أطراف الخرطوم".


وفي المحطة، كان عليهم الانتظار حتى يكتمل عقد الركاب في حافلتهم التي تتسع لـ45 شخصا. واوضح أن سعر التذكرة كان 115 دولارا للشخص الواحد.


ولكن مع تدفق مئات العائلات اليائسة للفرار من القتال، ارتفع المبلغ إلى نحو 400 دولار، وهو ما يعادل الراتب الشهري للموظف السوداني المدني.


واضاف عمر أنه حتى بعد شراء التذكرة، "قد تنتظر بعض الحافلات يوما كاملا"، بينما يتدافع السائقون للعثور على الوقود الذي تضاعف سعره "ثماني مرات" في الأيام العشرة التي انقضت منذ بدء القتال.


في 15 نيسان/ابريل اندلع القتال في الخرطوم وعدد من الولايات السودانية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو ما أدى حتى الآن إلى مقتل أكثر من 420 قتيلا وإصابة نحو أربعة آلاف.


وإثر هدنة نسبية، بدأ سكان الخرطوم من سودانيين وأجانب يفرّون إلى أمكنة أكثر أمانا، كما باشرت دول عربية وأجنبية إجلاء مواطنيها.


وصلت طالبة الطب نون عبد الباسط البالغة 21 عاما، إلى القاهرة الأحد، بعد يومين من مغادرتها الخرطوم "مع عشرة أشخاص من أقاربها تراوح أعمارهم بين 4 و 70 عاما"، بحسب ما قالت لفرانس برس.


في طريقهم للخروج من العاصمة السودانية أوقفت حافلتهم، على ما أفادت عبد الباسط، "مرتين من قبل الجيش ومرة من قبل قوات الدعم السريع".


وقالت "كنا قلقين من أن يصعدوا (القوات) بأسلحتهم أو يؤذوا أي شخص"، ولكنها شعرت بالارتياح عندما "تأكدوا فقط من الركاب وطرحوا بضعة أسئلة".


يلتقط الركاب أنفاسهم بمجرد الخروج من العاصمة ويبقون في الحافلات حتى الوصول إلى معبر أرقين الحدودي مع مصر.


واضافت عبد الباسط أنه لم يكن هناك نقطة تفتيش واحدة طوال 13 ساعة من القيادة. كذلك لا مكان يتزودون منه الطعام والماء. فقط "طريق أسود ولا شيء الى اليمين أو اليسار".


ويساعد الطالب السوداني مصعب الهادي البالغ 22 عاما الفارين من القتال في التخطيط لفرارهم خارج العاصمة ومن بعدها البلاد.


وقال لفرانس برس "عندما نتلقى اتصالا ممن يحاولون العثور على ممر آمن إلى مصر، فإن أول أمر نسأل عنه ما إذا كان لديهم ما يكفي من الطعام والماء" لهذه الرحلة.
حتى أولئك الذين وصلوا بالفعل إلى الحدود المصرية، اضطر بعض منهم ليلا الى الانتظار ساعات لفتح المعبر.


في الظروف العادية، يسمح فقط للنساء والأطفال والرجال السودانيين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما بدخول مصر، حيث يعيش أربعة ملايين سوداني بحسب الأمم المتحدة، بدون تأشيرة مسبقة.


ويتعين على من هم رجال دون الخمسين الحصول على تأشيرة دخول من القنصلية المصرية في وادي حلفا أقصى شمال البلاد.


ولكن مدى الأيام الماضية، طالب العديد من المستخدمين المصريين لمنصات التواصل الاجتماعي سلطات بلادهم بالسماح للسودانيين الوافدين بسبب الحرب بالدخول من دون تأشيرات، مستخدمين وسم "مصر هي بيتك الثاني".


كما نشرت احدى منظمات العمل الخيري المحلية أرقاما للتواصل بين الوافدين في حالات الطوارىء، وخصوصا من هم في حاجة إلى حليب الأطفال أو الخدمات الطبية.


وتوقع كاميرون هدسون من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن "نزوحا جماعيا للمدنيين" بمجرد سريان وقف دائم لإطلاق النار، مع "محاولة ملايين الأشخاص عبور الحدود" إلى بر الأمان.


حتى بعد عبور الحدود، يظل الطريق طويلا إلى القاهرة، إذ تعتبر أسوان في أقصى جنوب مصر أقرب مدينة كبرى وتقع على بعد 300 كلم شمال المعبر.


وبدلا من استقلال حافلة أخرى لمدة 20 ساعة للوصول إلى القاهرة، فضلت عبد الباسط وأسرتها ركوب القطار لمدة 14 ساعة فقط، والهدف أن يكونوا أخيرا في مأمن من الحرب.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقالات في أريحا والأغوار

أريحا - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء،عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، عضو حركة "فتح"- منطقة عقبة جبر التنظيمية، مؤمن يحيى الأخرس (30 عاما)، .


وأفادت  مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أوقفت الأخرس أثناء خروجه من المدينة عبر المدخل الجنوبي، وفتشته، قبل أن تعتقله.


وفي سياق متصل  أفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال  اعتقلت الشاب أحمد زياد أنيس صوافطة (22 عاما)، أثناء مروره على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار، كما احتجزت الشاب فراس حسين أحمد دراغمة (23 عاما) لفترة من الوقت قبل الإفراج عنه.


فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي أمام مجلس الأمن: حان الوقت لإنهاء النكبة الفلسطينية

نيويورك - "القدس" دوت كوم

قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مساء اليوم الثلاثاء، لا تزال عملية تهجير واستبدال الفلسطينيين من قبل الاحتلال الإسرائيلي جارية بهدف واحد يتم السعي إليه وفي ضح النهار، وهو الضم.


وأكد المالكي خلال كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي لمتابعة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، أنه حان الوقت لإنهاء النكبة، التي طال أمدها وباتت هي أطول فترة إنكار للحقوق الوطنية والجماعية والفردية في العالم الذي تسبب بها أطول احتلال في التاريخ الحديث.


وأضاف: النظام القائم على القانون الدولي بأكمله يقوم على مبدأين أساسيين: حق الشعوب في تقرير مصيرها وعدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة ولا يوجد خرق لهذه القواعد أكثر من العدوان والضم.


وتابع: لو تم التمسك بميثاق الأمم المتحدة، وتم تنفيذ قرارات مجلس الأمن، لكان السلام قد ساد فلسطين منذ زمن بعيد، وليس الاحتلال والفصل العنصري، وهذا كل ما نطلبه: التمسك بميثاق الأمم المتحدة وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة. كما قال.


وتساءل الوزير المالكي: "كم عدد المسؤولين الإسرائيليين الذين تم مساءلتهم بأي شكل عن جريمة الاستيطان الاستعماري في أرضنا، وعن التهجير القسري، والهجمات العشوائية ضد المدنيين، وهدم المنازل والمباني التي مولها العديد منكم؟ ما هي العواقب التي واجهوها؟".


وقال المالكي: "لا يقتل الفلسطينيون بالمئات والآلاف عن طريق الخطأ كل عام. والاستخفاف بحياة الفلسطينيين، والإرادة لإخضاعهم والسيطرة عليهم، سببه أن إسرائيل وضعت سياسة إطلاق النار للقتل".


وتطرق المالكي في كلمته إلى الانتهاكات اليومية التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين، قال: "إن الجنود والمستوطنون ينشرون الخراب في شوارعنا وفي حياتنا، فلا أحد آمن في أي مكان وفي أي وقت. لا في أرضنا ولا في شوارعنا ولا في مساجدنا ولا في كنائسنا ولا في مدارسنا ولا في بيوتنا. لا يوجد شعور بالخزي في إعلان أن مجموعة واحدة، المجموعة الموجودة بشكل غير قانوني في أرضنا، يجب أن تستفيد من جميع الامتيازات، في حين أن المجموعة الأخرى، السكان الشرعيون للأرض، ستظل محرومة من أبسط حقوقها".


وأضاف: هناك مبدأ بسيط يكمن وراء كل القانون الدولي والعدالة الدولية: الردع هو السبيل الوحيد لمنع التكرار، وأن المسألة الوحيدة التي تستحق النقاش هي كيف يمكنك القيام برد جماعي من شأنه أن يردع أي شخص عن انتهاك القانون الدولي ويضمن التزام الجميع بالسلام، بالأقوال والأفعال.


وقال وزير الخارجية الفلسطيني، طالما أن إسرائيل تجني ثمار احتلالها، ونحن ندفع الثمن، فإن الضم والفصل العنصري هما الواقع الوحيد المتبقي لنا.


وطالب المالكي خلال كلمته إلى الاعتراف بدولة فلسطين، قائلًا: "كيف يمكن لأي دولة تؤيد حل الدولتين والسلام أن تبرر عدم الاعتراف حتى الآن بدولة فلسطين التي بدونها لا يوجد.حل الدولتين؟، إذا لم يكن هناك اعتراف بدولة فلسطين الآن وهي تحت تهديد حيوي، فمتى سيفعل المجتمع الدولي ذلك؟".


وأضاف: "لماذا لا يوصي هذا المجلس الذي كان يدعو إلى حل الدولتين منذ عقود بعضوية دولة فلسطين إلى الجمعية العامة؟ هل هناك طريقة أفضل لتجسيد الدعم الدولي لحل الدولتين من أن تصبح الدولة التي حُرمت ظلماً من عضويتها منذ عام 1948 عضواً في الأمم المتحدة؟ لماذا يحق لإسرائيل التي انتهكت شروط عضويتها وهي القراران 181 و194، وتستمر في انتهاك الميثاق، العضوية ونحن الذين نحترم ميثاق الأمم المتحدة نحرم منها؟".


كما طالب الوزير المالكي بحماية الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال، تنفيذًا لولاية مجلس الأمن في حفظ الأمن والسلم الدوليين، وقضية فلسطين، قضية أمن وسلم دوليين.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 6:52 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| إدانة دولية للاحتلال.. مندوب "إسرائيل" يغادر جلسة لمجلس الأمن الدولي غاضبًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

غادر المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، مساء اليوم الثلاثاء، جلسة مجلس الأمن الدولي، لبحث الأوضاع في فلسطين، غاضبًا بعد رفض تأجيل الجلسة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن أردان كان طالب منذ أيام بتأجيل موعد الجلسة التي عقدت هذا المساء بسبب تزامنها مع ذكرى إحياء القتلى الإسرائيليين، إلا أن روسيا بصفتها الدولة المسؤولة عن الدورة الحالية لرئاسة مجلس الأمن رفضت ذلك.


وقالت مصادر سياسية إسرائيلية، إن موسكو رفضت ذلك لأسباب سياسية لوقوف تل أبيب إلى جانب كييف (أوكرانيا)  في الأمم المتحدة.


وفي السياق، وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال الجلسة، إنه لا يمكن غض النظر عن بناء المستوطنات وضم الأراضي وتدمير المنازل وعمليات الاعتقال التعسفية، مضيفا أنه لوحظ اشتباكات تتعلق بانتهاك وضع الأماكن المقدسة في مدينة القدس.


وأكد لافروف أهمية التخلص من أسباب الصراع الجذرية، وأن الأهم هو أن تعيد كل الأطراف التأكيد على أن حل الدولتين لا بديل عنه، فهو الذي يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه بالتمتع بدولة عاصمتها القدس الشرقية، من خلال العودة إلى المفاوضات المباشرة حول جميع المسائل النهائية لإيقاف العنف والراديكالية.


وأشار إلى أنه آن الأوان لكل من يدفن قرارات مجلس الأمن السابقة والتي من بينها ما يتعلق بفلسطين والجولان السوري، أن يفسر هذا أمام الجمعية العامة.


واستعرض المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، في إحاطته، المستجدات والتطورات الميدانية التي رصدتها المؤسسة الدولية خلال الأسابيع القليلة الماضية.


وذكر أن تلك الفترة التي سادها هدوء نسبي شهدت ارتقاء 17 فلسطينيا بمن في ذلك طفلان، فيما أصيب أكثر من 100 فلسطيني بينهم 4 نساء و38 طفلاً على يد القوات الإسرائيلية، إن كان خلال التظاهرات والمواجهات أو في عمليات التوقيف والتفتيش، فضلا عن تسجيل 39 إصابة بينها 3 نساء و4 أطفال خلال اعتداءات المستوطنين، التي تنوعت بين الهجمات وإطلاق نار ورشق بالحجارة.


وأكد وينسلاند الحاجة لمعالجة الأسباب الأمنية والسياسية والاقتصادية والمؤسسية التي تؤدي للصراع، والعمل على وضع حد للإجراءات الأحادية والاستفزاز والتحريض، الذي يؤدي للعنف ويحول دون إحراز تقدم باتجاه حل النزاع وإنهاء الاحتلال.


وأشار، كذلك، إلى عمليات الاقتحام المستمرة التي قامت بها قوات من شرطة وجيش الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان المبارك، وما تخلل ذلك من عمليات طرد للمصلين والاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات وبأعقاب البنادق وبإطلاق الأعيرة النارية صوبهم، مشددا على أن هذه التطورات جاءت عشية نداءات استفزازية وتحريض من متطرفين يهود لإقامة شعائر ذبح القرابين في المسجد الأقصى.


ونوه إلى أن شرطة الاحتلال منعت مصلين من المسيحيين الأرثوذوكس من الوصول إلى كنيسة القيامة في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، لإحياء سبت النور الذي يسبق عيد الفصح المجيد، في حين نددت البطركية الأرثوذوكسية وقادة مسيحيون آخرون بتحديد عدد الزوار للكنيسة، مؤكدين أن ذلك غير مبرر وينتهك الوضع القائم.


وذكر أن الكثير من الضحايا الفلسطينيين وقعوا في عمليات إسرائيلية بالمناطق المصنفة "أ" في الضفة الغربية المحتلة، فيما سجلت مستويات العنف التي تنسب للمستوطنين ارتفاعا في الفترة الماضية.


وأضاف وينسلاند: "قلقون من استمرار الأعمال الاستفزازية خلال الأسابيع القليلة الماضية، لا سيما تكرار اقتحامات المسجد الأقصى، وأدعو لاحترام الوضع القائم في الأماكن المقدسة، عملا بالدور الخاص الذي تؤديه المملكة الأردنية الهاشمية، مضيفا أن على الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ألا تستخدم القوة المميتة لحماية الأرواح لا سيما الأطفال، الذين لا يجب أن يكونوا عرضة للعنف في أي حال من الأحوال.


وناشد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط جميع الأطراف بالتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، والامتناع عما من شأنه أن يفاقم الأوضاع، مؤكدا أنه سيعمل عن كثب مع الأطراف المعنية لتهدئة الأوضاع ولتمهيد الطريق أمام الحل السياسي.


وجدد التأكيد على أن الاستيطان بكل أشكاله غير قانوني بموجب القانون الدولي، وأنه يعد عائقا للسلام، داعيا الأطراف كافة إلى تلافي أي إجراءات أحادية والأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تؤجج التوترات.


ونوه إلى أن السلطات الإسرائيلية أعلنت طرح عطاءات لتشييد 940 وحدة سكنية في مستوطنات تقام على أراض مصنفة "ج"، و98 في القدس الشرقية، الشهر الماضي، فيما انضم وزراء من الحكومة الإسرائيلية وأعضاء كنيست لـ 15 ألف مستوطن في مسيرة محمية من قبل الجيش الإسرائيلي لمطالبة الحكومة بإضفاء صبغة شرعية على بؤرة "افيتار" الاستيطانية، المقامة على أراضي جبل صبيح جنوب نابلس.


وبيّن أن عمليات الهدم والاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية تظل مدعاة للقلق، مطالبا السلطات الإسرائيلية بالعمل على وقف تشريد وتهجير الفلسطينيين، والموافقة على الخطط الهيكلية التي تمكن الفلسطينيين من البناء بشكل قانوني للاستجابة لاحتياجاتهم الإنمائية.


وتابع أن السلطة الفلسطينية، وفي ظل التدهور الأوضاع الميدانية، تواصل مواجهة صعوبات مؤسسية ومالية لا يمكن الاستهانة بها، وفي الوقت ذاته، فإن وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها التي تقدم الدعم للشعب الفلسطيني، تواجه هي الأخرى شحا كبيرا في التمويل، لا سيما برنامج الأغذية العالمي، ووكالة "الأونروا"، بما يؤثر على إيصال الخدمات الأساسية.


وأضاف: "لا بد لكل الأطراف أن تبذل جهودا مضاعفة، وعلى المجتمع الدولي مضاعفة الجهود لتعزيز المؤسسات الفلسطينية وتحسين الحوكمة وإعادة التعافي المالي للسلطة الفلسطينية، ويجب أن تكون هذه الإجراءات جزءا من  جهد سياسي أوسع يعالج المحركات الكاملة لهذا الصراع ويوفر الحيز والوصول المطلوبين ليتمكن الاقتصاد الفلسطيني من النمو، ونشجع الأطراف على تحسين علاقتها الإدارية والاقتصادية، وأن الاجتماع المقبل للجنة الاتصال المخصصة في بروكسل يشكل فرصة لسلك منعطف استراتيجي في هذا الاتجاه. كما أن معالجة التحديات الآنية من شأنه أن يوفر الزخم المطلوب لعودة الأفق السياسي وشيء من الاستقرار باتجاه حل الدولتين".


وناشد وينسلاند الأطراف كافة ودول المنطقة والمجتمع الدولي بالتحلي بالريادة والعودة للانخراط والعمل والاتفاق جماعيا على تحقيق السلام لإنهاء الاحتلال وحل الصراع، عملا بأحكام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والاتفاقات السابقة لتجسيد الدولتين، تكفل قيام دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية ومتصلة وقابلة للبقاء وسيادية، في إطار الحدود المعترف بها على الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس.


فيما أكد ممثل دولة الإمارات، وزير الدولة خليفة شاهين المرر، أن للقدس مكانة خاصة لا يجوز المساس بها، بما في ذلك احترام وضعها التاريخي والقانوني القائم، واحترام الوصاية الهاشمية على المقدسات فيها قولا وفعلا.


وأعرب عن "قلق بلاده إزاء تزايد الاقتحامات وعمليات الهدم والتهجير بحق الفلسطينيين، والتي تزيد من اشتعال الأوضاع، ليصل عدد الضحايا الفلسطينيين خلال الربع الأول من العام الجاري إلى أكثر من مجموع ضحايا العام الماضي بأكمله، والذي يعتبر الأكثر دموية منذ حوالي عقدين".


وأشار إلى أن طبيعة المرحلة المقبلة تدق ناقوس الخطر في حال استمرت إسرائيل في تقوية شوكة المستوطنين، وتوفير الحصانة القانونية لهم، وتوظيفهم كأداة أخرى للاستيلاء على المزيد من الأرض الفلسطينية المحتلة، لافتا إلى وجود 700 ألف مستوطن في 279 مستوطنة، أنشئت بغير حق على الأرض الفلسطينية المحتلة، منها 147 بؤرة استيطانية وفقا للأمم المتحدة.


وأكد المرر الحاجة الملحة لحماية حل الدولتين، الحل الذي يمثل الرؤية التي أجمع عليها المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإنهاء الصراع، وهو الحل الذي لا ترى الإمارات بديلا عنه، مطالبا إسرائيل بالوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية والالتزام بمسؤولياتها، وفقا للقانون الدولي بما يشمل القانون الدولي الإنساني.


عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تستضيف محادثات تركية-سورية بمشاركة ايرانية

موسكو - (أ ف ب)

استضاف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء محادثات رباعية تهدف إلى تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق بعد انقطاعها مع بدء النزاع في سوريا في العام 2011.


وقالت وزارة الدفاع الروسية "تمت مناقشة خطوات عملية في مجال تعزيز الأمن في الجمهورية العربية السورية وتطبيع العلاقات السورية التركية".


وشددت موسكو على أهمية مواجهة "القتال ضد كل الجماعات المتطرفة في سوريا".


وعقد شويغو، الذي استضاف نظراءه في سوريا وتركيا وإيران، محادثات ثنائية أيضًا.
يواصل الكرملين مساعيه لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.


وفي حال نجاحها، ستمنح وساطة الكرملين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفوذًا دبلوماسيًا مهمًا في ظلّ عزلة موسكو على الساحة الدولية بسبب غزوها لأوكرانيا.


وفي بيان حول المحادثات الرباعية، أشارت وزارة الدفاع التركية إلى "الأجواء البناءة" للاجتماع الذي ناقش خلاله الأطراف "مسألة تكثيف الجهود لإعادة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم".


وأضافت الوزارة التركية أن جميع المشاركين "أعادوا تأكيد احترامهم لسيادة أراضي سوريا".


في دمشق، قالت وزارة الدفاع في بيان نشرته وسائل إعلام سورية إن "الاجتماع الرباعي لوزراء" الدفاع بحث "في موضوع انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية".
وسادت علاقة ودية بين الرئيسين التركي والسوري في العقد الأول من الالفية الثالثة بعد سنوات من التوترات بين بلديهما.
لكن الحرب في سوريا التي خلفت نحو 500 ألف قتيل وملايين النازحين، وتّرت العلاقات مجددا بين دمشق وأنقرة التي دعمت فصائل معارضة للرئيس بشار الأسد.
ولعبت روسيا بتدخلها العسكري المباشر منذ 2015 الدور الأبرز في ترجيح الكفة لصالح قوات النظام السوري بعدما خسرت مناطق واسعة خلال سنوات الحرب الأولى.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

هاكرز يكرر هجماته ضد مواقع الكترونية إسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تمكن هاكرز عربي، اليوم الثلاثاء، من اختراق 15 موقعًا الكترونيًا إسرائيليًا في ظل احتفالات دولة الاحتلال بـ "إحياء ذكرى قتلى الحروب".


وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن الهاكرز الذي يطلق على نفسه "أنونيموس السودان"، تمكن من تعطيل بعض المواقع الخاصة بالبنوك وشركات الاتصالات وغيرها، ولكنه لم يصل لمعلومات داخلية أو العملاء الخاصين بتلك البنوك والشركات.


فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

خلل فني يثير الهلع في أوساط الجنود الإسرائيليين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أثارت رسالة استدعاء عاجلة للجنود الإسرائيليين لمختلف القواعد العسكرية، حالة من الهلع في أوساط الجنود.


وبعد ساعات من التحقق من سبب استدعاء الجنود لقواعدهم وإلغاء الإجازات وغيرها، أنه تم إرسال الرسالة بسبب خطأ بشري.


وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه تم فتح تحقيق في الحادثة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تحبط محاولة تهريب نحو 13 مليون حبة من الإمفيتامين المخدّر

الرياض - (أ ف ب)

أعلنت السعودية الثلاثاء إحباط محاولة تهريب نحو 13 مليون حبة من مادة الإمفيتامين المخدّر مخبأة في شحنة رمّان عبر ميناء جدّة، والقبض على أربعة أشخاص على ارتباط بالعملية، في وقت تكافح السلطات محاولات تهريب هذا المخدر وتوزيعه منذ سنوات في المملكة.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد مروان الحازمي قوله إنه تمّ "إحباط محاولة تهريب (12,729,000) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة فاكهة الرمان عبر ميناء جدة الإسلامي".


وأضاف أنه تمّ "القبض على مستقبليها بمحافظة جدة، وهم 4 أشخاص : مقيمان من الجنسية المصرية ومقيمان من الجنسيتين السورية واليمنية."


وأظهرت صور ومقاطع فيديو نقلتها وسائل إعلام رسمية عن وزارة الداخلية عشرات العلب المخصصة لشحن الرمّان مملوءة بأكياس شفافة تحتوي على أعداد كبيرة من الحبوب. وبدا عنصر أمن سعودي ملثّم ويحمل بندقية إلى جانب أربعة موقوفين مكبلي الأيدي وأمامه كمية كبيرة من الحبوب مكدّسة على الأرض.


ولم تكشف السلطات ما إذا كانت هذه الحبوب مخدر الكبتاغون المؤلّف من أحد أنواع الأمفيتامينات ولا البلد مصدر الحبوب المضبوطة.


الكبتاغون أساساً هو التسمية التجارية لعقار نال براءة اختراع في ألمانيا في أوائل الستينات من القرن الماضي، مؤلّف من أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة ويدعى فينيثلين، مخصّص لعلاج اضطرابي نقص الانتباه والأرق من بين حالات أخرى.


وتمّ حظر استخدام العقار لاحقاً ليتحوّل مخدراً يتم إنتاجه واستهلاكه بشكل شبه حصري في منطقة الشرق الأوسط. وهو ينتج بشكل أساسي في سوريا ويتم نقله إلى الأسواق في الخليج.


وتعتبر المملكة، صاحبة أكبر اقتصاد في العالم العربي، إحدى أكبر أسواق الكبتاغون في الشرق الأوسط.


وتعلن المملكة بانتظام عن ضبط كميات من حبوب الكبتاغون تأتي بشكل أساسي من سوريا ولبنان عبر شحنات، لا سيما الفواكه والخضار.


وأظهر تحقيق أجرته وكالة فرانس برس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أن خلال عشر سنوات من حرب مدمّرة، تغيّرت خارطة سوريا، فرُسمت خطوط جديدة ومعابر داخلية تفصل بين المناطق، لكنّ شيئاً واحداً هو الكبتاغون بدا كأنه عابر للتقسيم ولخطوط التماس وتحوّل إلى تجارة مربحة تفوق قيمتها عشرة مليارات دولار.


والاثنين فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على اثنين من أبناء عمومة الرئيس السوري بشار الأسد بتهمة تهريب الكبتاغون، مصدر الدخل الرئيسي للنظام، حاذيًا بذلك حذو الولايات المتحدة وبريطانيا.


بعد أن أغلقت السعودية سفارتها لدى دمشق عام 2012، إثر اندلاع النزاع في سوريا، بدأت استئناف علاقاتها معها هذا العام. وقام وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في 13 نيسان/أبريل بأول زيارة رسمية إلى السعودية منذ القطيعة بين الدولتين، ثمّ زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان دمشق بعد أقلّ من أسبوع.


وبعد لقاء الوزيرين في جدّة، أكد الجانبان في بيان مشترك "على أهمية تعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وتنظيماته، وتعزيز التعاون بشأن مكافحة تهريب المخدرات والاتجار بها".

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الأسير فادي أبو خلف تطالب بتدخل عاجل للإفراج عنه

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت

طالبت عائلة الأسير فادي خالد أبو خلف (20 عاما) من بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس بتدخل عاجل من المؤسسات الرسمية والحقوقية للإفراج عن ابنها المريض والمعتقل إداريا منذ خمسة شهور.


وعبر والده خالد أبو خلف عن قلقه البالغ على وضعه الصحي وخشيته من تدهور حالته الصحية في ظل تجديد اعتقاله إداريا، مؤكدا أن خطرا حقيقيا يتهدد نجله المريض بسبب سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها إدارة السجون.


ويعاني الأسير أبو خلف من مشكلات في القلب، وخضع سابقا لثلاث عمليات جراحية بالقلب وتم زراعة بطارية لتنظيم دقات القلب، وهو يحتاج لرعاية طبية خاصة لا تتوفر داخل السجون.


وأوضح أن ابنه كان يتردد باستمرار على المستشفيات في مدينة نابلس لمتابعة وضعه الصحي، لكنه منذ اعتقاله لم يحصل على المتابعة الطبية اللازمة، ولا يحصل سوى على الدواء.


واعتقل أبو خلف بعد اقتحام منزل عائلته قبل 5 شهور، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة أربعة شهور، وعند انتهائها أواخر آذار/ مارس الماضي؛ جدد الاحتلال اعتقاله أربعة شهور رغم وضعه الصحي.


يذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت شقيقه صامد أبو خلف (16 عاما)، ليلة عيد الفطر بعد استدعائه للمقابلة، ولا تملك عائلته أي معلومات عنه وعن ظروف ومكان اعتقاله.


وحمل والده الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن حياة أبنه، وناشد الجهات المعنية ومؤسسات حقوق الإنسان التدخل للتأمين الإفراج العاجل عنه تجنبا لتدهور وضعه الصحي.

فلسطين

الثّلاثاء 25 أبريل 2023 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

إنتربول فلسطين يتسلم مطلوبا للعدالة من إنتربول المملكة الأردنية الهاشمية

رام الله - "القدس" دوت كوم

تسلم المكتب المركزي الوطني" إنتربول فلسطين " من إنتربول المملكة الأردنية الهاشمية اليوم مطلوباً فاراً من وجه العدالة . 


وأوضح العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة بأنه وفي إطار متابعة القضايا المسجلة بحق مواطنين غير مقبوض عليهم  بعد إرتكابهم جرائم حيث تم إستصدار نشرة حمراء (مذكرة قبض دولية) بحق أحد المواطنين بتهم إساءة الإئتمان، والتزوير في أوراق رسمية،  ،  والسرقة  وذلك وفقاً لأمر قبض صادر من قبل النائب العام حيث تم تسليم المطلوب اليوم الثلاثاء 25/4/2023 عبر القنوات المختصة  . 


وأكد العقيد ارزيقات أنه تم التحفظ على المطلوب لحين إحالته لجهات الإختصاص لمتابعة المقتضى القانوني بحقه أصولاً.


ووجه العقيد ارزيقات تحذيراً لكل الفارين خارج البلاد بضرورة العودة وتسليم أنفسهم لتسوية أوضاعهم .