اقتصاد

الإثنين 01 مايو 2023 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

مصرف "جي بي مورغان" سيستحوذ على فيرست ريبابليك

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

وضعت السلطات المالية الأميركية يدها على مصرف فيرست ريبابليك ومقره كاليفورنيا، وسيستحوذ عليه مصرف جي بي مورغان، أملا في إنهاء فصل الأزمة المصرفية التي تكشفت في آذار/مارس.


تعرض المصرف لضغوط كبرى منذ الأوضاع الصعبة التي واجهتها مؤسستان ماليتان في مطلع آذار/مارس وهما سيليكون فالي وسيغنتشر.


فشل مصرف فيرست ريبابليك في التوصل إلى خطة إنقاذ عملية وكشف الأسبوع الماضي أنه خسر أكثر من 100 مليار دولار من الودائع في الربع الأول من العام، مما أدى إلى هبوط أسهمه.


قررت السلطات الفدرالية التي كانت مترددة في إنقاذ بنك ثالث في فترة زمنية قصيرة، التدخل في نهاية المطاف.


مع أصوله التي بلغت 233 مليار دولار في نهاية آذار/مارس، فيرست ريبابليك هو ثاني أكبر مصرف يفلس في تاريخ الولايات المتحدة - باستثناء البنوك الاستثمارية مثل ليمان براذرز - بعد إفلاس واشنطن ميوتشوال في عام 2008.


تم الاستحواذ على أصول واشنطن ميوتشوال من قبل جي بي مورغان ايضا الذي يرأسه جايمي ديمون، وقام مرارا بإنقاذ مؤسسات مالية متعثرة.


وقالت مؤسسة تأمين الودائع الفدرالية في بيان "لحماية المودعين، تدخل المؤسسة في اتفاقية شراء واستحواذ مع جي بي مورغان تشيس وناشونال اسوسييشن وكولومبوس وأوهايو لتولي جميع الودائع وجميع أصول بنك فيرست ريبابليك".
وستتمكن فروع البنك من استئناف نشاطها الاثنين كالمعتاد.


واعلن ديمون الرئيس التنفيذي لجي بي مورغان في بيان منفصل "حكومتنا دعتنا مع جهات اخرى للتدخل وقد قمنا بذلك".


وأضاف "سمح لنا وضعنا المالي المتين وامكاناتنا ونموذج أعمالنا بتقديم عرض لتنفيذ الصفقة بطريقة تقلل من تكاليف صندوق تأمين الودائع".


تقضي هذه العملية بضرورة إعادة تقييم قروض فيرست ريبابليك ووافق صندوق تأمين الودائع على تحمل جزء من هذه الخسائر: تقدر الوكالة أن العملية ستكلفها حوالى 13 مليار دولار.


وسارعت السلطات والمصارف الكبرى الأخرى لإنقاذ فيرست ريبابليك بنك تفاديا لمواجهة المصير نفسه، حيث وافقت إحدى عشرة مؤسسة مالية على دفع ما مجموعه 30 مليار دولار.


لكن هذه الخطوة لم تكن كافية لطمأنة المستثمرين واستمرت أسهم البنك في الانخفاض في بورصة وول ستريت.


ولم تتخط قيمة فيرست ريبابليك الذي تأسس في 1985 ومقره سان فرانسيسكو، 654 مليون دولار في سوق الأسهم الجمعة عند الإغلاق، بينما كانت قيمته أكثر من 20 مليارًا مطلع العام وأكثر من 40 مليارًا في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.


في منتصف الاسبوع تواصلت الوكالة المسؤولة عن ضمان الودائع المصرفية ووزارة الخزانة الأميركية مع عدة مصارف للتحقق من مدى اهتمامها بشراء أصول فيرست ريبابليك، والجمعة سمحت لستة منها بالحصول على مزيد من المعلومات المالية تتعلق بفيرست ريبابليك.


وقالت الوكالة المسؤولة عن ضمان الودائع المصرفية إن عملية استدراج العروض كانت "تنافسية للغاية" وأسفرت عن صفقة "تفي بمتطلبات أقل الخسائر".


قد يبدو مصرف فيرست ريبابليك مثيرا للاهتمام، لانه كان مشهورا باجتذاب زبائن أثرياء كانوا يودعون مبالغ كبيرة في حساباتهم ويسددون القروض دون مشاكل.


لكن العديد من زبائنه شعروا بالهلع بعد إفلاس سيليكون فالي وسيغنتشر.


وكانت غالبية القروض الممنوحة من البنك عقارية ذات معدل فائدة ثابت فقدت قيمتها مع الارتفاع الأخير في معدلات الفائدة.


والسؤال الآن هو معرفة ما إذا كان إفلاس فيرست ريبابليك سيؤدي إلى افلاس مصارف اخرى في قطاع بات غير مستقر بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.


كان المراقبون قلقين من مخاطر انتقال العدوى بعد افلاسات آذار/مارس التي أدت أيضًا إلى اضطرابات في القطاع عبر الأطلسي وأدت إلى تعثر بنك كريدي سويس.


لكن هذه المخاوف تبددت بعد نشر عدة بنوك صغيرة ومتوسطة الحجم في الأسبوعين الماضيين بيانات مالية متينة.


قال نيكولاس فيرون الخبير الاقتصادي في مركزي أبحاث بيترسون للاقتصاد الدولي وبروجيل قبل إعلان الافلاس رسميا "اعتبر فيرست ريبابليك بنك مصرفًا يواجه مشاكل في منتصف آذار/مارس والإعلان عن إغلاقه ليس سببًا جديدًا للقلق".
واضاف "إذا ثبت عدم استقرار بنك آخر، فستكون هذه مشكلة جديدة".

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

شاب نمساوي يسعى إلى لإعادة إحياء استخدام القش في السقوف المنزلية

براتنبرون - (أ ف ب)


يسعى ياكوبوس فان هورنه، وهو عالِم سابق في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية ترك وظيفته ليعمل في مجال تصنيع الأسقف، لإعادة إحياء مادة القش المعروفة بفوائدها البيئية.


ويثير منزل هورنه الدهشة عند رؤيته، إذ يتميز سقفه البالغة مساحته مئتي متر مربع بالقش المرصوص المتأتي من قصب يزرعه محلياً على ضفاف بحيرة نيوزيدل (شرق) المذهلة والتي تتميز بمنظر طبيعي أدرجته اليونسكو ضمن قائمتها للتراث العالمي.


ويقول عالم الفيزياء البالغ 37 سنة والذي لم يتردد في التخلي عن وظيفته في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية في سويسرا لإدارة عمل عائلته، إنّ "تغطية سقف منزل كهذا بالقش تستغرق أسبوعين فقط".


وبعد موسم الحصاد الشتوي، يزيل ياكوبوس الحشائش الضارة من القش ويربطه في حزم، معتمداً تقنية ورثها عن والده، وهو هولندي هاجر إلى النمسا في ثمانينات القرن العشرين.


وليس ياكوبوس نادماً على القرار الذي اتخذه، إلا أنّه يبدي قلقاً في شأن الصعوبات لناحية الإنتاج، مشيراً في هذا الخصوص إلى الصين التي تعتمد أسعاراً مغرية وتستحوذ على 80% من حصة السوق في أوروبا.


ولا يُعتبر شراء القصب من شنغهاي أغلى من تأمينهمن أوروبا بالنسبة إلى المشترين في هولندا وألمانيا وانكلترا وفرنسا، على حد قول ياكوبوس. وفي ظل التضخم الحاصل، تصعب مضاهاة أسعار الصين المنخفضة.


وكان للجفاف الذي سُجّل في أوروبا دور في زيادة تعقيد المسألة، إذ لم يكن الحصاد جيداً ولم ينضج القصب، فينبغي تالياً تخفيض الأسعار بصورة كبيرة.


بعدما كان استخدام القش شائعاً في هذه المنطقة القريبة من المجر، استُبدل في القرن العشرين بالقرميد وحجر الأردواز، وهما مادتان عصريتان أكثر، بالإضافة إلى أنهما أقل قابلية للاشتعال، وهو عامل يؤثر على تكلفة التأمين.


وشهد القش خلال السنوات الأخيرة، انتعاشاً في أوروبا نظراً إلى ما يتميز به لناحية العزل الحراري والصوتي.


وفي ظل ظاهرة التغير المناخي والشح في الموارد، تشكل "العودة إلى مواد البناء البيئية"، التي كانت تُستخدم في بناء المنازل بجبال الألب خلال عصر ما قبل التاريخ على ركائز متينة، خطوة "حتمية"، على ما يؤكد الخبير في جامعة فيينا أزرا كورجينيك.

ويتمتع القش القابل للتحلل ببصمة كربونية خفيفة، في حال أُخذت بالاعتبار "دورة حياته بأكملها أي من إنتاجه إلى التخلص منه".


ويشير ياكوبوس إلى أنّ القش خفيف الوزن وكلفته مماثلة لكلفة سقوف القرميد، كما أنه لا يتطلب سطحاً متيناً جداً ويمكن اعتماده لأربعين سنة. بالإضافة إلى قدرته على تخزين ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية تمثيل ضوئي أكبر من تلك الخاصة بالغابات.


ويقول المهندس المعماري الفرنسي من أصل نمساوي رافاييل باوتشتز إنّ "المشكلة لا تكمن في المادة بحد ذاتها بل في تدريب الحرفيين والضغط الذي تمارسه المجموعات الكبرى".


ويضيف إنّ "القش وكل المواد التي لم تخضع لعملية تحويل كيميائية، وتُقيَّم استناداً إلى الحرفي ومهاراته، لا تثير اهتمام الصناعيين".


ورغم ذلك، يرغب محبو القصب في الحفاظ على معنوياتهم مرتفعةً. ويشير المهندس المعماري إلى "مشاريع تُنفذ في مختلف الأماكن".


وتشيد منسقة الرابطة الفرنسية لسقوف القش مارين لوبارك بـ"الاهتمام الحديث الذي يولَى للقش وللمواد الطبيعية عموماً".

اقتصاد

الإثنين 01 مايو 2023 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

توقّعات برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة رغم علامات تباطؤ الاقتصاد

واشنطن - (أ ف ب)

من المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة للمرة العاشرة - وربما الأخيرة - الأربعاء، في الوقت الذي يواصل فيه معركته ضدّ التضخّم المرتفع.


ومن المرجّح أن يتخذ البنك المركزي الأميركي هذا القرار، على الرغم من الإشارات المتزايدة على تباطؤ الاقتصاد الأميركي، حيث يتوقّع العديد من الاقتصاديين أن تدخل الولايات المتحدة في ركود معتدل في وقت لاحق من هذا السنة.


ويتوقّع المحلّلون أن يرفع بنك الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ثمّ يبقيها عالية في محاولة لإعادة التضخّم نحو الهدف الطويل الأجل المتمثّل في 2 في المئة، من دون التسبب بركود أعمق من المتوقّع.


وكتب الاقتصاديون في "بنك أوف أميركا" في مذكّرة للعملاء الجمعة "نتوقّع أن يرفع بنك الاحتياطي الفدرالي (سعر الفائدة) بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل، على أن يتبع ذلك توقّف مؤقت في حزيران/يونيو، مع وجود ميل ضعيف لرفع لاحق في أسعار الفائدة".


ومن شأن رفع أسعار الفائدة الأربعاء أن يمثّل الزيادة العاشرة على التوالي، ليصل المؤشر إلى ما بين 5 و5,25 في المئة - وهو أعلى مستوى منذ العام 2007.


سيُعقد اجتماع اللجنة الفدرالية للأسواق المفتوحة (FOMC) التي تحدّد معدّل الفائدة في الثاني والثالث من أيار/مايو، في ظل ظروف مختلفة تماماً عن سابقاتها في آذار/مارس، حينما عُقد الاجتماع وسط أزمة مصرفية قصيرة وحادّة تبلورت في الانهيار السريع لبنك "سيليكون فالي" قبل ذلك بأيام قليلة.


أدّى الانهيار السريع لبنك "سيليكون فالي"، متأثّراً بسعر الفائدة المفرط، إلى إثارة مخاوف من العدوى المصرفية والتي تفاقمت مع انهيار "سيغنتشر بنك" في نيويورك بعد بضعة أيام.


في مواجهة هذه الاضطرابات المستمرّة في القطاع المصرفي، تخلى بنك الاحتياطي الفدرالي عن الزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة في 22 آذار/مارس، واختار بدلاً من ذلك رفعها بمقدار ربع نقطة.


ساعدت الجهود المتضافرة من قبل المنظّمين الأميركيين والأوروبيين بعد انهيار بنك "سيليكون فالي" على تهدئة الأسواق المالية، ويبدو أنها حالت دون وقوع مزيد من الأضرار في القطاع المصرفي.


وكتب مايكل بيرس كبير الاقتصاديين الأميركيين في أكسفور إيكونوميكس، في مذكّرة حديثة إلى العملاء، أنّه "مع تراجع الضغط في أسواق الائتمان، يبدو أنّ مسؤولي الاحتياطي الفدرالي مستعدّون للمضي قدماً في رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع في أوائل أيار/مايو".


ولكن رغم أنّ الأسواق المالية باتت أكثر هدوءاً، إلّا أنّ انهيار بنك "سيليكون فالي" كان له تأثير دائم على القطاع المصرفي، حيث قامت المصارف بتشديد شروط الإقراض في الأسابيع التي تلت.


وفي هذا السياق، أشار المسؤولون في بنك الاحتياطي الفدرالي إلى أنّ شروط الإقراض الأكثر تشدّداً يمكن أن تكون بمثابة زيادة إضافية في سعر الفائدة، ممّا قد يقلّل من عدد الزيادات اللازمة لخفض التضخّم إلى 2 في المئة.


وقال حاكم بنك الاحتياطي الفدرالي كريستوفر والر في منتصف نيسان/أبريل، إنّ "التشديد الكبير في شروط الائتمان يمكن أن يؤدّي إلى تفادي الحاجة إلى مزيد من التشديد في السياسة النقدية".


ولكنه حذّر من "إصدار مثل هذا الحكم" قبل نشر بيانات جيّدة عن تأثير الاضطراب المالي والإقراض المصرفي.


من جهتهم، اعترف المنظّمون الأميركيون الجمعة بأنّه كان بإمكانهم فعل المزيد لمنع انهيار كلّ من "سيليكون فالي" و"سيغنتشر بنك"، فيما دعا بنك الاحتياطي الفدرالي إلى قواعد مصرفية أكثر صرامة في المستقبل.


تشير البيانات الاقتصادية الأميركية الأخيرة إلى اقتصاد متباطئ، مع تزايد التوقّعات بأنّ الولايات المتحدة ستدخل في ركود في وقت لاحق من هذه السنة.


وأظهرت البيانات الصادرة في أواخر نيسان/أبريل أن الناتج الاقتصادي تباطأ إلى معدّل سنوي بمقدار 1,1 في المئة في الربع الأول من هذا العام، في حين انخفض مقياس التضخّم إلى معدّل سنوي بمقدار 4,2 في المئة في آذار/مارس، من 5,1 في المئة في الشهر السابق.


دفع التأثير المتنامي لحملة رفع أسعار الفائدة التي قام بها بنك الاحتياطي الفدرالي على الاقتصاد، المحلّلين إلى توقّع توقّف الاحتياطي الفدرالي عن رفع أسعار الفائدة بعد القرار المرتقب الأربعاء.


ومع توقّع رفع أسعار الفائدة بنسبة ربع نقطة، سينصبّ التركيز بدلاً من ذلك على "أي تغييرات في اللغة التوجيهية التي سيحملها البيان" الصادر عن بنك الاحتياطي الفدرالي، حسبما كتب الاقتصاديون في "دويتشه بنك" في مذكّرة حديثة إلى العملاء.


وقالوا في المذكّرة "بينما تبقى قضيتنا الأساسية أنّ الزيادة في أيار/مايو ستكون الأخيرة في هذه الدورة، ذلك أنّ الاقتصاد يستجيب للقيود (على الإقراض)، إلّا أنّنا نرى مخاطر في الميل إلى زيادة أخرى في حزيران/يونيو".


من جهته، قال رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول بعد قرار رفع معدّل الفائدة في آذار/مارس، إنّ بنك الاحتياطي الفدرالي يمكن أن يرفع معدّلات الفائدة مرّة أخرى قبل إنهاء دورة رفع الأسعار الحالية.


دعمت تعليقاته التوقعات المتوسّطة للجنة الفدرالية للسوق المفتوحة لأسعار الفائدة للعام 2023.


وأفاد محضر اجتماع اللجنة في آذار/مارس بأنّ بنك الاحتياطي الفدرالي كان يتوقّع أن تدخل الولايات المتحدة في ركود معتدل في وقت لاحق من هذه السنة، عندما قرّر رفع أسعار الفائدة.


قد يعتمد نطاق الركود على القرار الذي يتخذه بنك الاحتياطي الفدرالي بشأن مدى رفع أسعار الفائدة، حسبما كتب كينيث كيم كبير الاقتصاديين في "كي بي ام جي" في مذكرة حديثة للعملاء.


وقال "أيّ زيادات أخرى في أسعار الفائدة تتجاوز (تلك في) أيار/مايو تخاطر بحدوث ركود أعمق من الانكماش المعتدل الذي نتوقّعه حالياً".

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شخص في ضربات روسية تستهدف منطقة خيرسون الأوكرانية

كييف - (أ ف ب)

أدت ضربات روسية على أوكرانيا ليل الأحد الإثنين إلى مقتل شخص وجرح ثلاثة في منطقة خيرسون، وإصابة 34 آخرين في منطقة دنيبروفتروفسك، على ما أعلنت السلطات المحلية.


وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية أولكسندر بروكودين "على مدى اليوم الماضي، نفّذ العدو 39 عملية قصف مدفعي وأطلق 163 قذيفة من المدفعية الثقيلة، (صواريخ) الغراد، الطائرات المسيّرة والطيران".


وأشار الى أن "العدو قصف مدينة خيرسون ثماني مرات"، مضيفا "أدى العدوان الروسي الى مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بينهم طفل".


ولا تزال روسيا تسيطر على أجزاء من منطقة خيرسون على رغم انسحابها من عاصمتها في تشرين الثاني/نوفمبر.
وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أفادت السلطات الاقليمية بأن القصف الروسي أدى الى مقتل امرأة في السابعة والخمسين من العمر وإصابة ثلاثة آخرين في قرية بيلوزركا.


وجددت موسكو في الآونة الأخيرة عمليات القصف المكثّفة لمناطق أوكرانية.


واستهدفت صواريخ روسية مدنا عدة صباح الجمعة في ضربة كانت الأولى من نوعها منذ أسابيع، ما أدى الى مقتل 23 شخصا على الأقل في أومان (وسط) وشخصين في دنيبرو (وسط شرق)، وعثر على جثة رجل تحت أنقاض منزله في خيرسون.
وقال مسؤولون إن القوات الروسية شنّت هجوما صاروخيا ثانيا اعتبارا من الساعة 2,30 فجر الإثنين.


وقالت الإدارة العسكرية للعاصمة كييف عبر تلغرام "شنّ العدو هذه الليلة ضربة جوية هائلة أخرى ضد أوكرانيا".


وأفادت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا أطلقت 18 صاروخا من طائرات حربية، تمكنت من تدمير 15 منها.


وتسبب القصف بجرح 34 شخصا في دنبيرو وتضرر العديد من المباني في مدينة بافلوغراد، وفق الإدارة الإقليمية.


وعززت أوكرانيا في الأشهر الماضية من دفاعاتها الجوية بتجهيزات غربية أبرزها نظام "باتريوت" الأميركي الذي تسلّمته في نيسان/أبريل.


وتأتي الضربات الروسية الأخيرة في وقت تؤكد أوكرانيا أن تحضيراتها لشن هجوم مضاد ضد القوات الروسية التي اجتاحت أراضيها اعتبارا من شباط/فبراير 2022، شارفت على نهايتها.


وتقول كييف منذ أشهر إنها تعتزم شنّ هجوم لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا في شرق أوكرانيا وجنوبها.


وأعلن حاكم منطقة بريانسك في غرب روسيا الأحد أن غارة جوية أوكرانية طالت ليلاً قرية سوزيمكا الحدودية، أدت الى مقتل أربعة مدنيين.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير الكفيف عمارنة يواصل إضرابه عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم

يواصل المعتقل الشيخ مجد عمارنة (51 عامًا)، من بلدة يعبد/ جنين، والمعروف بالشيخ عز الدين عمارنة، إضرابه عن الطعام لليوم التاسع على التوالي، رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

وقال نادي الأسير، إنّ الشيخ عمارنة، ضرير، ويعاني من عدة مشاكل صحيّة وهو بحاجة إلى رعاية، ومتابعة صحية بشكل دائم.

ولفت إلى أنّ قوات الاحتلال اعتقلته في 21 شباط 2022، وقد صدر بحقّه ثلاثة أوامر اعتقال إداريّ، الأمر الأول والثاني مدتهما 6 شهور، فيما صدر بحقّه أمر ثالث في شهر آذار المنصرم لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه أسير سابق أمضى نحو تسع سنوات جلّها رهنّ الاعتقال الإداريّ.

الشيخ عمارنة متزوج، وأب لخمسة من الأبناء والبنات، أبنائه الذكور معتقلين في سجون الاحتلال إلى جانبه، وهما أحمد ومجاهد، نجله أحمد معتقل إداريّ، فيما يقضي نجله مجاهد حكما بالسّجن لمدة 24 شهرًا.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق اجتماع "تشاوري" حول سوريا في الاردن

عمان - (أ ف ب)

انطلق في عمان الإثنين اجتماع جديد حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية كل من سوريا والاردن والسعودية والعراق ومصر.


وقبيل انطلاق الاجتماع الذي يعقد في أحد فنادق عمان وسط اجراءات أمنية مشددة، التقى وزير خارجية الاردن أيمن الصفدي بنظيره السوري فيصل المقداد، على ما افاد مراسل فرانس برس.


وبحث الصفدي والمقداد "الجهود المبذولة لإطلاق دور عربي قيادي للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية"، وفقا لبيان صدر لاحقا عن وزارة الخارجية الاردنية.


وتعد هذه الزيارة الرسمية الأولى لوزير خارجية سوريا إلى الأردن منذ اندلاع النزاع في بلده عام 2011.


واستقبل الصفدي وزراء خارجية كل من مصر سامح شكري والسعودية فيصل بن فرحان والعراق فؤاد حسين قبل دخول قاعة الاجتماع "التشاوري" المغلق.


ويأتي الاجتماع "استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج والأردن والعراق ومصر في جدة"، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الاردنية الأحد.


وانعقد منتصف نيسان/ابريل الحالي اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في جدّة وشاركت فيه أيضًا مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربيّة، قبل نحو شهر من انعقاد قمّة عربيّة في السعوديّة.


واتّفق الوزراء العرب المشاركون في اجتماع جدّة على أهمّية تأدية دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا.


وعقب الاجتماع بأيام زار وزير الخارجية السعودي دمشق، في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع في سوريا قبل 12 عاماً.


وكانت دول عربيّة عدّة على رأسها السعوديّة أغلقت سفاراتها وسحبت سفراءها من سوريا، احتجاجًا على تعامل النظام السوري عام 2011 مع "انتفاضة شعبيّة" تطوّرت إلى نزاع دامٍ دعمت خلاله السعوديّة وغيرها من الدول العربيّة فصائل المعارضة السوريّة.


وعلّقت جامعة الدول العربيّة عضويّة سوريا لديها في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.


لكن خلال السنتين الماضيتين تتالت مؤشّرات التقارب بين دمشق وعواصم عدّة، بينها أبوظبي التي أعادت علاقاتها الدبلوماسيّة، والرياض التي أجرت محادثات مع دمشق حول استئناف الخدمات القنصليّة بين البلدين.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: إصابة صيادين شقيقين برصاص الاحتلال الإسرائيلي

غزة - "القدس" دوت كوم

أصيب صيادان شقيقان، الإثنين، بالرصاص المطاطي الذي أطلقته البحرية الإسرائيلية تجاه الصيادين قبالة سواحل غرب منطقة السودانية شمال غرب قطاع غزة.


وبحسب اتحاد لجان الصيادين، فإن الصيادين خلدون، ورجب أبو ريالة، أصيب بأعيرة مطاطية، أحدهما أصيب بالرأس بحالة متوسطة.


وأشار الاتحاد إلى أنه تم محاصرة قارب آخر غرب السودانية.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

"دعم الصحفيين": 50 انتهاكًا بحق الحريات الإعلامية الشهر المنصرم

غزة - "القدس" دوت كوم

رصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر إبريل/ نيسان 2023، أكثر من(50) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها (36) انتهاكاً اسرائيلياً، و( 5) انتهاكات من قبل جهات داخلية فلسطينية، عدا عن تسجيل أكثر من (9) انتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.


وتمثلت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال شهر إبريل/ نيسان، في إصابة واعتداء لقوات الاحتلال على أكثر من (11) صحفياً بمشاركة المستوطنين ومهاجمتهم بالرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز السام والحارق، والضرب بالعصي والركل والدفع على الأرض، ومحاولة دهس بعضهم ومحاولة خنق صحافية، خلال تغطيتهم انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين  بالضفة والقدس المحتلتين.


وفي جانب الاعتقالات والحبس المنزلي، اعتقلت واحتجزت واستدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد(5) من الصحفيين للتحقيق معهم وإجبارهم على عدم تغطية انتهاكات الاحتلال، حيث اعتقلت الصحفي محمد بدر، والكاتب الإعلامي أسامة العيسة، واحتجزت المصور وهبة مكية، وماهر هارون، والصحافية رائدة الجولاني والذي أفرج عنها شريطة الحبس المنزلي ومنع الاتصال والتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وحول تأجيل المحاكمات سجل التقرير (1) حالة، حيث أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الصحفية المقدسية لمى غوشة حتى تاريخ الثالث عشر من شهر حزيران المقبل".


 وبشأن منع الاحتلال الصحفيين من التغطية وتأدية مهامهم، سجل التقرير (12) حالة منع من تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإطلاق الرصاص ومهاجمة الاحتلال ومستوطنيه الصحفيين تخللها الضرب والدهس والخنق، عدا عن مصادر وكسر معدات  هواتف وكاميرات عدد(3).


الى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال عدد( 3) من منازل الصحفيين وعاثت بهم فساداً، وهم الصحفي محمد بدر، والكاتب أسامة العيسة، والإعلامية رائدة الجولاني.


وبشأن المضايقات والتعذيب داخل سجون الاحتلال سجل التقرير حالة(1) بحق الأسير المريض الكاتب وليد دقة القابع في العناية المكثفة والذي لم يسمح الاحتلال  له للقاء عائلته إلا ربع ساعة فقط في مستشفى برزيلاي، دون أن يتلقى علاجاً يساهم في تخفيف آلامه الشديدة".


وفي إطار الحملة الشرسة والممنهجة التي تشنها مواقع التواصل الاجتماعي خاصة التي تمتلكها شركة “ميتا” لـ محاربة المحتوى الفلسطيني بالتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال تقرير شهر ابريل2023 أكثر من (9) حالات توزعت في حذف وتقيد الفيس بوك لعدد 4 حسابات من ضمنها تقييد صفحة "ألترا فلسطين" من رام الله لمدة أسبوعين، فيما سجل التقرير حالة واحدة حجب من انستغرام، كما أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي قراراً بحجب أربعة مواقع إلكترونية فلسطينية، بزعم تحريضها على “الإرهاب”.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تعلن انتهاء عملية إجلاء الجالية الفلسطينية من السودان

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، إن آخر الحافلات في عملية الاجلاء انطلقت صباح هذا اليوم بنجاح من الخرطوم باتجاه بورتسودان وعلى متنها مؤخرة القوات من أبناء الثورة الفلسطينية الذين كانوا يتواجدوا طيلة المرحلة الماضية في الخرطوم.


وبين الديك في تصريح صحفي له، بأن الطائرة التي تقل المجموعة الأولى من الفلسطينيين الذين وصلوا إلى جدة، أقلعت باتجاه مطار الملكة علياء الدولي في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي من ضمنها الطلبة العسكريين، حيث ستتوجه المجموعة عصر هذا اليوم من المطار إلى أرض الوطن، وسيكون في استقبالهم العديد من المسؤولين وعوائلهم.


وأشار إلى أن المجموعة الثانية التي توجهت إلى معبر ارقين وصلت بالفعل وبسلامة إلى المعبر ويقوم طاقم سفارة دولة فلسطين في القاهرة بعمل ما يلزم للانتهاء من ترتيبات دخولهم بالتعاون والتنسيق التام وبتسهيلات كبيرة من جمهورية مصر العربية، حيث سيتم نقلهم في حافلات جهزتها السفارة، باتجاه معبر رفح في طريقهم إلى أسرهم وذويهم في قطاع غزة. 


ولفت الديك، إلى أن خلية الأزمة في الوزارة وسفارة دولة فلسطين في الخرطوم تتابع على مدار الساعة قضية اجلاء ما يقارب 42 طالبًا وصلوا بطرق مختلفة إلى بورتسودان وهم بانتظار اجلائهم قريبًا من خلال البواخر السعودية.

وأوضح أنه بذلك يكون تم الانتهاء من عملية إجلاء جميع رعايانا وطلبة دولة فلسطين الذين عبروا عن رغبتهم وتواصلوا مع الوزارة للخروج من السودان عامة والخرطوم بشكل خاص، وذلك بتكاليف باهضة تم تغطيتها بمكرمة من الرئيس محمود عباس.


وقال مستشار وزير الخارجية، إن خلايا الأزمة ستواصل عملها في متابعة جميع المواطنين والطلبة الذين قرروا البقاء في السودان لاعتبارات مختلفة تتعلق بهم، وهي في حالة تواصل دائم معهم للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم، وستواصل عملها على مدار الساعة لتقديم الاجلاء أو العون لأية حالات مستجدة. 

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شقيق أسير بزعم محاولة تهريب هواتف نقالة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ادعت مصلحة السجون الإسرائيلية، أنها وبالتعاون مع الشرطة، اعتقلت فلسطينيًا من بيت لحم، كان يستعد لتهريب عشرات الهواتف النقالة إلى السجون.


وبحسب بيان مشترك، فإن المعتقل شقيق أسير فلسطيني معتقل في أحد السجون جنوب فلسطين المحتلة، وأنه تم نقله لاستكمال التحقيقات معه.


وأشار البيان إلى أن هذه العملية الخاصة نفذت بهدف إحباط طرق تهريب الهواتف المحمولة للسجون، وبعد عملية استخباراتية سرية بعد عدة محاولات لتهريب تلك الهواتف.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الفتى اللدعة في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، اليوم الإثنين، جثمان الشهيد جبريل اللدعة (17 عامًا)، الذي استشهد صباحًا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم عقبة جبر جنوب أريحا.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى أريحا الحكومي، باتجاه المخيم، وصولًا لمنزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل أن أداء صلاة الجنازة عليه في مسجد المخيم، ليوارى الثرى في مقبر عقبة جبر.


وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية عن إضراب شامل في أريحا، تنديدًا بجريمة الاحتلال التي أدت لاستشهاد الفتى اللدعة بعد إصابته برصاصة بشكل مباشر في الرأس، وأصيب 6 مواطنين بجروح متفاوتة 3 منهم بحالة خطيرة.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

وصول طائرة إجلاء أردنية ثامنة من السودان إلى عمان

عمان - (شينخوا)

وصلت إلى مطار ماركا العسكري بالعاصمة الأردنية عمان طائرة الإجلاء الأردنية الثامنة التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، والتي تم تسييرها إلى مطار بورتسودان الدولي، بحسب وفق بيان لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية .


وأفاد البيان أن الطائرة تحمل على متنها 85 شخصا منهم 46 أردنيا و39 من "رعايا دول شقيقة وصديقة" شملت سوريا ولبنان والولايات المتحدة وكندا والنرويج وإرتيريا، ومن موظفي المنظمات الدولية.


وأشار البيان إلى أن عدد الطائرات التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، والتي سيرتها المملكة الأردنية لإجلاء مواطنيها ورعايا دول أخرى بلغ 8 طائرات، حملت على متنها 661 شخصا (469 أردنيا و192 من رعايا 26 دولة شقيقة وصديقة).


وأوضح البيان أن عدد المواطنين الأردنيين الذين تم إجلاؤهم على متن طائرات الإجلاء الألمانية التي اتخذت من المملكة قاعدة لانطلاق رحلاتها إلى السودان، بلغ 30 مواطنا أردنيا.


ونقلت الطائرة الثامنة التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني التي تم تسييرها إلى مطار بورتسودان الدولي اليوم، ثمانية أطنان من المساعدات الإنسانية الإغاثية والطبية للصليب الأحمر الدولي ضمن عمليات الطوارئ التي ينفذها لأول مرة منذ اندلاع الأزمة، بحسب البيان.


وأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وفق البيان، عن امتنانها لدعم الأردن بتوفير طائرة لتوصيل شحنة إغاثة طبية إلى السودان، حيث كانت قد غادرت الطائرة صباح اليوم من مطار ماركا العسكري وعلى متنها معدات ومواد إغاثة وطواقم طبية.


ويوجد في الأردن مركز لوجستي رئيسي للجنة الدولية للصليب الأحمر.


وبدأت دول أجنبية وعربية مطلع الأسبوع الماضي عمليات إجلاء لرعاياها من السودان بسبب الاشتباكات الناشبة منذ 15 أبريل الجاري في الخرطوم وعدد من الولايات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اللذين تبادلا اتهامات باعتداءات طالت بعض البعثات الدبلوماسية في البلاد. 

اقتصاد

الإثنين 01 مايو 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات تفصح عن بياناتها المالية للربع الاول من العام الجاري

أفصحت شركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات عن بياناتها المالية المرحلية مراجعة للربع الأول للعام 2023، وذلك عملاً بأحكام نظام الإفصاح الساري.


وتشير بيانات موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات كما في 31\03\2023 إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 4,294,155 دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 3,914,599 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2022 بارتفاع بلغت نسبته 9.70%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 261,656,042 دولار أمريكي بعد أن كان 256,729,233 دولار أمريكي في نهاية العام 2022 بارتفاع بلغت نسبته 1.92%.


وبلغ مجموع المطلوبات 123,716,668 دولار أمريكي بعد أن كان 123,084,014 دولار أمريكي نهاية العام 2022 بارتفاع بلغت نسبته 0.51%. أما مجموع حقوق الملكية فقد بلغ 137,939,374 دولار أمريكي بعد أن كان 133,645,219 دولار أمريكي في نهاية العام 2022 بارتفاع بلغت نسبته 3.21%.

اقتصاد

الإثنين 01 مايو 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

متى يحق لصاحب العمل حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة؟

تُعد مكافأة نهاية الخدمة من أهم الحقوق التي تترتب للعامل بعد انتهاء عقد العمل وكأثر من آثار هذا الانتهاء، وتكمن أهميتها في أنّها الحق الوحيد الذي يُمنح للعامل بعد انتهاء خدمته وليس خلال تلك الخدمة، لتمكينه من الاستفادة من مبلغ المكافأة فيما تبقي له من العمر.

وقد اهتم المشرّع الفلسطيني في تنظيم أحكام هذه المكافأة في قانون العمل رقم 7 لسنة 2000م، من ناحية قيمتها وشروط ووقت منحها، حيث انه من المستقر فقها وقضاءا بان مكافأة نهاية الخدمة لا تعطى الا بعد انتهاء عقد العمل ، وليس من الجائز منحها خلال العمل .

قيمة مكافأة نهاية الخدمة

نصّت المادة 45 من قانون العمل رقم 7 لسنة 2000م على أنّ (للعامل الذي أمضى سنة من العمل الحق في مكافأة نهاية خدمة، مقدارها أجر شهر عن كل سنة قضاها في العمل، على أساس آخر أجر تقاضاه، دون احتساب ساعات العمل الإضافية، وتُحتسب لهذا الغرض كسور السنة) ([1]).

يستفاد من أحكام هذا النص أنّ المشرّع الفلسطيني قرّر – كقاعدة عامة - صرف مكافأة نهاية الخدمة لكل العمال، وبغض النظر عن نوع العقود التي يعملون بموجبها سواء أكانت عقود محدَّدة المدَّة أم غير محدَّدة المدَّة، مقدارها شهر عن كل سنة عمل، على اساس الاجر الاجمالي لاخر شهر تقاضاه العامل الذي يعمل مشاهرة ، وبغض النظر عن عدد سنوات العمل التي يقضيها العامل في العمل ودون أنْ يضع سقفاً لقيمة المكافأة كما فعل قانون العمل الأردني الملغي رقم 21 لسنة 1960م([2]).

اما العمال الذين يعملون بالقطعة، أو بالعمولة فيحسب متوسط أجورهم الشهرية عن مدة السنة الأخيرة من العمل لغايات احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفق مانصت عليه المادة (48) من قانون العمل.

قيمة مكافاة نهاية الخدمة في حالة استقالة العامل

مكافأة نهاية الخدمة هي حق للعامل يأخذها بعد انتهاء عمله وبغض النظر عن شكل هذا الإنهاء، وسواء كان من قِبل صاحب العمل، أو من قِبل العامل وفق ما جاء في نص الفقرة الأولى من المادة 42 من قانون العمل رقم 7 لسنة 2000م، وأشرنا إلى أن القاعدة العامة في احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة هي ما نصت عليه المادة 45 باحتساب أجر شهر عن كل سنة عمل لجميع العمال بلا استثناء .

غير أنّ الفقرة الثانية من المادة 42 أوردت استثناءً على هذه القاعدة في احتساب قيمة المكافأة؛ وهي المتعلقة بحال الاستقالة، حيث قرّرت حق العامل الذي يستقيل من عمله لأي سبب غير الأسباب الواردة في الفقرة الأولى من المادة 42 من قانون العمل رقم 7 لسنة 2000م مكافأة نهاية خدمة على أساس ثُلث الأجر الشهري عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وثلثي الأجر الشهري عن السنوات الخمس التالية، والأجر الشهري الكامل إذا أكمل عشر سنوات في العمل([3]) .

و ينبغي أنْ يقدم العامل استقالته طواعية، وأنْ تكون مُعبرة تعبيراً حقيقياً عن إرادته، وفي حكم لمحكمة النقض الفلسطينية فقد اعتبرت إنَّ " قيام رئيسة الجمعية بأخذ كتاب استقالة (العاملة) عن طاولتها وداخل مكتبها، والاعتماد على هذه الواقعة للقول بأنَّ (العاملة) تركت العمل طوعاً بتقديم استقالتها لا يستند إلى واقع أو قانون، حيث أنَّ وجود كتاب الاستقالة على طاولة (العاملة) لا يُعتبر تعبيراً عن إرادتها بترك العمل، طالما لم يُقدَّم كتاب الاستقالة هذا من قبلها إلى الجمعية بشكل رسمي"([4]).

وقد تشدد القضاء مع العامل الذي يتقدم باستقالته، حيث حَرمه من فرصة التراجع عن هذه الاستقالة بعد تقديمها لصاحب العمل، وقضت محكمة النقض الفلسطينية بهذا الخصوص بأنّ " طلب رجوع العامل عن الاستقالة هو إيجاب جديد لا يرتب أثراً إلا إذا صادفه قبول من صاحب العمل "([5]).

اشتراط مرور سنة لاستحقاق مكافاة نهاية الخدمة

لا يُشترط لاستحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة إكماله فترة السنة الاولى في عمله، بل يستحقها حتى لو لم يمضِ في عمله إلاّ بضعة شهور، وهذا واضح من الفقرة الأخيرة من نص المادة 45 التي جاء فيها (...وتُحتسب لهذا الغرض كسور السنة)، فالعامل الذي يَمضي في عمله فترة ستة شهور مثلاً يستحق مكافأة نهاية خدمة أجر نصف شهر، وهكذا .

استحقاق مُكافأة نهاية الخدمة وفق المادة 40 من قانون العمل.

نصت المادة 40 من قانون العمل رقم 7 لسنة 2000م على أنّ (لصاحب العمل إنهاء عقد العمل من طرف واحد دون إشعار، مع حقه في مطالبة العامل بكافة الحقوق الأخرى عند ارتكابه أية مخالفة من المخالفات الآتية ...).

مَنحت هذه المادة صاحب العمل حق فصل العامل دون إشعار إذا قام بارتكاب إحدى الحالات التسع التي وردت فيها، ودون أنْ تذكر صراحة على حق العامل في مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحال، مما أثار اللُبس في حق العامل بالمكافأة بموجبها.

ويبدو لأول وهلة أنّ العامل الذي يُفصَل لسبب من الأسباب الواردة في المادة 40 لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة، إلاّ أنّنا وفي تتبعنا لمصدر هذه المادة وأصلها التاريخي، وجدنا أنّ النص الأصلي المقدم للمجلس التشريعي في القراءة الأولى، كانَ يتضمّن صراحةً نصاً على حرمان العامل من الإشعار ومكافأة نهاية الخدمة في حالة ارتكابه المخالفات الواردة فيها، حيث جاء النص في المشروع الأصلي على النحو الآتي (لصاحب العمل إنهاء عقد العمل من طرف واحد دون إشعار أو مكافأة نهاية خدمة، مع حقه في مطالبة العامل بكافة الحقوق الأخرى عند ارتكابه أية مخالفة من المخالفات الآتية)([6]).

ولكن بعد مناقشات متعددة لنص هذه المادة، فقد قرّر المجلس التشريعي في القراءة الثالثة حذف عبارة مكافأة نهاية الخدمة من نص المشروع والإبقاء على الحرمان فقط من الإشعار دون المُكافأة. وهذا يعني بأنّ المشرّع قرّر عدم حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة حتى لو قام صاحب العمل بفصله بسبب ارتكابه إحدى الحالات التسع الواردة في المادة 40.

وقد استقرت محكمة النقض الفلسطينية على هذه القراءة للمادة 40 من قانون العمل رقم 7 لسنة 2000م في العديد من أحكامها، فقضت في حُكم لها بأنّه " إذا تمّ فصل العامل لأي سبب من الأسباب الواردة في المادة (40) من قانون العمل رقم 7 لسنة 2000م، فإنّ ذلك يؤدي إلى عدم استحقاق العامل بدل الإشعار فقط، ولا يوجد في قانون العمل ما يُبرّر حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة في مثل هذه الحال"([7]). وقضت في حكم آخر بأنّه " وفقاً للمادة 40/ 9 من قانون العمل فإنّ اعتداء العامل على رب العمل أو من يمثله بالضرب؛ إنّما يحرمه من بدل الإشعار فقط، ولا يحرمه من حقوقه الأخرى"([8]). وقضت أيضاً بأنّ " اعتداء العامل على ابن صاحب العمل بالضرب، يَحرمه من بدل الإشعار فقط ولا يحرمه من باقي حقوقه الأخرى، وخصوصاً بدل مكافأة نهاية الخدمة وبدل الإجازة وبدل إجازة اليوم السابع "([9]).

الحالة الوحيدة لحرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة

نصت الفقرة الأولى من المادة 6 من قرار مجلس الوزراء رقم (121) لسنة 2005م بلائحة القواعد المنظمة للجزاءات طبقاً لقانون العمل رقم (7) لسنة 2000م([10])، على أنّه " لغايات إعمال المادة (40)، لصاحب العمل بناء على قرار قضائي، وَقْفْ دفع مُكافأة نهاية الخدمة في حال ارتكاب العامل لمخالفة متعمدة واردة في لائحة الجزاءات المصادق عليها ونتج عنها ضرر جسيم أو خسارة جسيمة متحقق منها

ويتبين من هذا النص أنّ القاعدة العامة في المادة 40 من قانون العمل هي حرمان العامل الذي يفصل بسبب ارتكابه أي حالة من الحالات الواردة فيها من بدل الإشعار فقط، أمّا حرمانه من مكافأة نهاية الخدمة فبحاجة إلى قرار قضائي([11]). ويشترط لحرمانه من المكافاة في هذه الحالة ان يتعمد ارتكاب مخالفة واردة في لائحة الجزاءات المعتمدة في المنشأة، وان يؤدي ارتكاب هذه المخالفة الى ضرر جسيم بصاحب العمل .

وإني أميل إلى هذا التوجه حيث أنّ الحق في مكافأة نهاية الخدمة ينشأ كمقابل للزمن الذي يقضيه العامل في العمل، وبالتالي لا يجوز حرمانه منه لمجرد أنّه اقترف مخالفات أعطت الحق لصاحب العمل بفصله من عمله وإنهاء عقده، إذْ لو كان الأمر كذلك لأصبح لزاماً علينا حرمان موظف في القطاع الخاص أَمضَى عشرات السنين من عمره في خدمة صاحب العمل من مكافأة نهاية الخدمة التي تُعينه على العيش فيما تبقى من حياته بشكل كريم، لمجرد أنّه ارتكب إحدى المخالفات الواردة في المادة 40 من قانون العمل، وهذا لا يستقيم لا مع العدالة ولا مع المنطق، ولا نَعتقد أنّه قصد المشرّع.

([1]) أنظر نص المادة 15/2 من قانون العمل الأردني الملغي المعدل لقانون العمل رقم 2 لسنة 1965م الذي كان مطبقاً في الضفة الغربية. وأنظر أيضاً نص المادة (48) من قانون العمل الفلسطيني رقم 16 لسنة 1964م الذي كان مطبقاً في قطاع غزة .

([2]) - أنظر نص المادة 15/2 من قانون العمل الأردني الملغي المعدل لقانون العمل رقم 2 لسنة 1965م الذي كان مطبقاً في الضفة الغربية .

([3]) - راجع نص الفقرة الثانية من المادة 42 من قانون العمل رقم 7 لسنة 2000م التي جاء فيها (استثناء مما ورد في البند (1) أعلاه، يحق للعامل إذا استقال من عمله خلال السنوات الخمس الأولى ثلث مكافأة نهاية الخدمة، وثلثي مكافأة نهاية الخدمة إذا كانت الاستقالة خلال السنوات الخمس التالية، ويستحق المكافأة كاملة إذا أمضى عشر سنوات أو أكثر في العمل).

([4]) - حكم محكمة النقض المنعقدة في رام الله في الدعوى الحقوقية رقم 379 لسنة 2010م، الصادر بتاريخ 31/5/2011م، والمنشورفي المقتفي على الرابط التالي: http://muqtafi.birzeit.edu/courtjudgments/ViewCJCard.aspx?CJID=87228

([5]) - حكم محكمة النقض المنعقدة في رام الله في الدعوى الحقوقية رقم 153 لسنة 2008م ، الصادر بتاريخ 31/5/2009م، والمنشور في المقتفي على الرابط :- http://muqtafi.birzeit.edu/courtjudgments/ViewCJCard.aspx?CJID=53862

([6]) - راجع نص المادة (37) من الملحق الاول لهذا الكتاب . وراجع ايضا نص المادة (40) من الملحق الثاني لهذا الكتاب.

([7]) - حكم محكمة النقض المنعقدة في رام الله في الدعوى الحقوقية رقم 765 لسنة 2011م، الصادر بتاريخ 11/12/2012م ، المنشور في مجموعة المبادئ القانونية الصادرة عن محكمة النقض الفلسطينية في الدعاوي المدنية لسنة 2012م ، الجزء الأول ، إصدار مجلس القضاء الأعلى ، المكتب الفني ،مطبعة النصر حجاوي ، سنة 2015م ، ص 438.

([8]) - حكم محكمة النقض المنعقدة في رام الله في الدعوى الحقوقية رقم 103 لسنة 2010م ، الصادر بتاريخ 7/3/2010م، والمنشور في المقتفي على الرابط التالي: http://muqtafi.birzeit.edu/courtjudgments/CJFullText.aspx?CJID=60937

وقضت في حكم آخر بأنَّه (..يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل من طرف واحد ودون إشعار إذا ارتكب العامل أحد المخالفات المنصوص عليها في المادة 40 من قانون العمل لسنة 2000م، وكذلك لأسباب فنية أو خسارة اقتضت تقليص عدد العمال مع احتفاظ العامل في هذه الحالة ببدل الإشعار ومكافأة نهاية الخدمة، وشريطة إشعار وزارة العمل بذلك). أنظر حكم محكمة النقض المنعقدة في رام الله في الدعوى الحقوقية رقم 182 لسنة 2004م، الصادر بتاريخ 29-1-2005م، المنشور في المقتفي على الرابط التالي :-

http://muqtafi.birzeit.edu/courtjudgments/CJFullText.aspx?CJID=35166 م.أنظر أيضاً بنفس المضمون حكم محكمة النقض المنعقدة في رام الله في الدعوي الحقوقية رقم 103 لسنة 2010م المنشور في موقع المقتفي على الرابط التالي http://muqtafi.birzeit.edu/courtjudgments/ViewCJCard.aspx?CJID=60937

([9]) - حكم محكمة النقض المنعقدة في رام الله في الدعوى الحقوقية رقم 103 لسنة 2010م، الصادر بتاريخ 3/7/2010م ، والمنشور في مجموعة المبادئ القانونية الصادرة عن محكمة النقض الفلسطينية (في القضايا الحقوقية ) للسنوات 2010م- 2011م ، الجزء الخامس (1) ، بدون مكان أو دار نشر ، 2013م، ص327. ومنشور أيضاً في المقتفي على الرابط التالي :-

http://muqtafi.birzeit.edu/courtjudgments/ViewCJCard.aspx?CJID=60937 تاريخ الزيارة 9-8-2016م. ويلاحظ أنَّ تاريخ إصدار القرار المدون على موقع المقتفي هو 7/3/2010م . وبالعودة إلى النص الأصلي للقرار فالصحيح هو صدوره بتاريخ 3/7/2010م .

([10]) - المنشور في العدد 63 من الجريدة الرسمية للسلطة الوطنية (الوقائع الفلسطينية) ، بتاريخ27/04/2006م، صفحة 620.

([11]) - وقد جاءت المادة 28 من قانون العمل الأردني رقم 8 لسنة 1996م بنص شبيه لنص المادة 40 من قانون العمل رقم 7 لسنة 2000م ، حيث جاء مطلعها على النحو التالي (لصاحب العمل فصل العامل دون إشعار وذلك في أي من الحالات التالية...). ولذلك لم يكن واضحاً من هذا النص فيما إذا كان العامل يتقاضي مكافأة نهاية خدمة أم لا . وقد حسم ديوان التشريع والرأي في رئاسة مجلس الوزراء الأردني هذا الأمر وقرَّر أنَّ العامل يستحق مكافأة نهاية خدمة إذا تمَّ فصله للأسباب الواردة في المادة 28 ولكنه لا يستحق بدل إشعار . وبرأيي أنَّ ما ورد في هذا التفسير لنص المادة 28 يصلح ليكون تفسيراً لما ورد في نص المادة 40 من قانون العمل الفلسطيني التي جاءت لتوضح الحالات التي يجوز فيها لصاحب العمل إنهاء عقد العمل دون توجيه إشعار للعامل بذلك ولم يكن القصد منها أكثر من ذلك، ولا تشمل حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحالات، لأنَّه لو كان قصد المشرّع ذلك لنص عليه صراحة. وكما بيَّنا فقد استقر قضاء محكمة النقض الفلسطينية على عدم حرمان العامل المفصول بموجب المادة 40 من مكافأة نهاية الخدمة .

اقتصاد

الإثنين 01 مايو 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

216 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للربع الأول من العام 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم

حققت مجموعة البنك العربي نتائج ايجابية خلال الربع الاول من العام 2023، حيث بلغت الارباح الصافية بعد الضريبة 216 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ 166 مليون دولار كما في 31 أذار 2022 محققة نموا بنسبة 30%، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي حيث بلغت حقوق الملكية 10.4 مليار دولار امريكي.


هذا وبلغ إجمالي محفظة التسهيلات 35.4 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 35.2 مليار دولار أمريكي بالربع الأول من العام السابق، كما بلغت ودائع العملاء 47.7 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 47.3 مليار دولار أمريكي بالربع الأول من العام السابق، وباستثناء أثر التغير في أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي فقد ارتفعت محفظة التسهيلات وودائع العملاء بنسبة 3% و4% على التوالي.


وقال صبيح المصري، رئيس مجلس إدارة البنك العربي، أن النتائج الايجابية المتحققة تثبت متانة الوضع المالي للبنك وجودة أصوله، وتؤكد قدرته على تحقيق أداء قوي مستدام من خلال تنوع نموذج اعماله، بالإضافة الى ادارته الحصيفة للسيولة ورأس المال وقدرته على التعامل مع المخاطر وادارتها بشكل فعال، في ظل ما يحدث من تطورات على صعيد القطاع البنكي العالمي وما تشهده الاسواق من ارتفاع في معدلات الفائدة وكذلك التطورات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة والعالم.


وأشار المصري الى أن البنك يعمل باستمرار على بناء وتعزيز السيولة والارباح التشغيلية في جميع مناطق تواجده المختلفة بما يتماشى مع استراتيجيته، مؤكداً على ثقته بقدرة البنك على الاستفادة من الفرص التي من شأنها تحقيق عائدات جيدة ومستدامة لمساهميه مستنداً على رؤية مستقبلية طموحة واستراتيجية مؤسسية متكاملة، لبناء قواعد راسخة وتنمية اقتصادية ضمن التواجدات التي يعمل فيها.


من جهتها أوضحت رندة الصادق، المدير العام التنفيذي للبنك العربي، بأن أرباح مجموعة البنك العربي جاءت نتيجة الحفاظ على قوة الأداء التشغيلي لأعمال البنك الأساسية على الرغم من التحديات التي تواجهها البيئة الاقتصادية العالمية، حيث حقق البنك نمواً في الارباح التشغيلية والمتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية بنسبة 50%، في حين استمر البنك في ضبط التكاليف والنفقات والتحكم بها بشكل جيد وهي لا تزال ضمن الحدود المستهدفة.


وأشارت الصادق الى أن المخصصات التي تم رصدها خلال الفترة والتي تعكس بصورة مدروسة البيئة التشغيلية والتغيرات التي تشهدها المنطقة والعالم تؤكد استمرار النهج الحصيف الذي تتبناه المجموعة للمحافظة على جودة محفظتها الائتمانية ونسبة تغطية الديون غير العاملة والتي تفوق الـ 100% دون احتساب قيمة الضمانات، كما استمر البنك بالاحتفاظ بمعدلات سيولة مرتفعة حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.1%، وحافظت المجموعة على نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 بلغت 16.8% وهي اعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الاردني .


وأكدت الصادق بأن البنك مستمر بتنفيذ استراتيجيته الطموحة على صعيد التحول الرقمي من خلال التوسع في طرح المنتجات والحلول الرقمية المبتكرة ضمن مختلف اعمال البنك بالإضافة الى استقطاب ودعم الأفكار الريادية والشركات الناشئة في مجال صناعة التكنولوجيا المالية.

اقتصاد

الإثنين 01 مايو 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الإسلامي الفلسطيني يدعم أكثر من 50 جهة خلال الربع الأول من العام 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم

في إطار برنامجه للمسؤولية المجتمعية المستدامة، قدم البنك الإسلامي الفلسطيني دعمه لاكثر من 50 جهة خلال الربع الأول من العام 2023.


وشمل الدعم المقدم من البنك مؤسسات وجهات في العديد من القطاعات، خاصة التعليم والصحة، ودعم ذوي الإعاقة، والتمكين الاقتصادي، وذلك لما لها من أهمية في تحقيق التنمية المستدامة.


وفي المجال التعليمي، قدم البنك دعمه لـ 23 مؤسسة تعليمية، وتنوع الدعم المقدم لها ما بين أعمال الترميم للمرافق المدرسية إلى توفير الأجهزة والوسائل التعليمية، بالإضافة لدعم جهود البحث العلمي من خلال جائزة البنك السنوية للبحث العلمي التي تنظم بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


كما قدم البنك دعمه لـ 14 جهة تعمل في القطاع الصحي وتقديم الخدمات لذوي الإعاقة، وذلك في مختلف محافظات الوطن، بما يسهم في دعم الأنشطة والخدمات الصحية التي تقدمها الجهات الصحية المستفيدة ومساعدتها على رفع جودة الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين.


كما شملت مساهمات البنك تقديم الدعم لـ 10 جمعيات مختصة بالعمل الخيري والتمكين الاقتصادي، وذلك من خلال توفير العديد من المستلزمات الضرورية لعملها ومساعدتها على الاستمرار في تقديم خدماتها، حيث أنها تعمل في مجالات متعددة مثل رعاية الأيتام والمسنين ودعم ذوي الإعاقة، بالإضافة لتقديم خدمات مجتمعية متنوعة، كما أطلق البنك مشروعاً مع مؤسسة فلسطين الخير لترميم 4 منازل لعائلات محتاجة.


وقال المدير العام د. عماد السعدي إن البنك ملتزم بواجباته في مجال المسؤولية المجتمعية انطلاقاً من الايمان بأهمية هذا الدور، وضرورة تضافر الجهود من قبل كافة المؤسسات لدعم القطاعات الحيوية للدفع بعجلة التنمية والبناء.


وأوضح السعدي أن المشاريع التي ينفذها البنك في هذا الجانب تكون من خلال بناء شراكات مؤسساتية مع القطاعات الرئيسية خاصة قطاعات الصحة والتعليم وتوفير المياه النظيفة، وبما يسهم في دعم تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.


وأضاف: "النتائج الإيجابية التي حققها البنك خلال العام 2022 على مستوى الأداء المالي انعكست بشكل إيجابي على مساهمات البنك في مجال المسؤولية المجتمعية خلال الربع الأول من العام 2023، وستستمر كذلك بقية العام من خلال زيادة عدد وحجم المشاريع المنفذة، وبما يضمن البناء على ما تم إنجازه خلال العام 2022 في هذا المجال حيث تم تقديم الدعم لأكثر من 140 جهة".


كما أكد السعدي أن العام 2023 سيتضمن تنفيذ العديد من الأنشطة التطوعية من قبل أسرة البنك الإسلامي الفلسطيني نظراً لأهميتها في تعزيز روح الانتماء والعطاء.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا تستعد لعيد عمال "تاريخي" وتظاهرات حاشدة ضد إصلاح نظام التقاعد

باريس - (أ ف ب)

تستعد النقابات في فرنسا لإحياء يوم "تاريخي" لعيد العمال الإثنين، اذ تتوقع نزول ما يصل الى 1,5 مليون شخص الى الشوارع لمواصلة الاحتجاج على إصلاح نظام التقاعد الذي أقره الرئيس إيمانويل ماكرون.


وقال الأمين العام للاتحاد الديموقراطي الفرنسي للعمل ("سي أف دي تي") لوران بيرجيه لوسائل إعلام فرنسية "أعتقد أننا سنشهد غدا مئات الآلاف من المتظاهرين، وربما مليون أو مليون ونصف مليون شخص".


وأشار الى أن النقابات أعدت "300 نقطة تجمع" في مختلف أنحاء البلاد لإحياء عيد الأول من أيار/مايو.


من جهتها، تتوقع السلطات نزول ما بين 500 و650 ألف متظاهر، من ضمنهم ما بين 80 الى 100 ألف في باريس.


ويتوقع أن تؤثر التحركات بشكل كبير على حركة الملاحة الجوية، اذ تم إلغاء ما نسبته بين 25 و33 بالمئة من الرحلات في أكبر مطارات البلاد، بينما يرجح أن يتواصل اضطراب الحركة في مطار باريس-أورلي حتى الثلاثاء أيضا.


ورأى الأمين العام لنقابة "القوى العاملة" ("أف أو") فريديريك سويو أن "عيد العمال هذا (العام) سيقام في ظل وحدة نقابية، ولا شيء غير ذلك، وهذا أمر تاريخي"، وذلك وفق ما أوردت صحيفة "لو جورنال دو ديمانش".


وتعود المرة الأخيرة التي خاضت فيها النقابات الثماني الرئيسية في فرنسا تحركات مشتركة، الى العام 2009 في مواجهة الأزمة المالية العالمية. وقدّر الاتحاد العمالي العام ("سي جي تي") في حينه عدد المشاركين بمليون و200 ألف شخص، بينما اقتصرت تقديرات الشرطة على 456 ألفا.


وفي 2002، نزلت النقابات الى الشارع في مواجهة جان-ماري لوبن زعيم اليمين المتطرف الذي بلغ الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وراوحت تقديرات عدد المشاركين في تلك التحركات ما بين 900 ألف، ومليون و300 ألف شخص.


وتوقعت الأمينة العامة للاتحاد العمالي العام صوفي بينيه بأن تكون تحركات الإثنين "عائلية، احتفالية".


وتنطلق التظاهرة المركزية في باريس عند الساعة 14,00 بالتوقيت المحلي من ساحة "لا ريبوبليك" نحو ساحة "لا ناسيون"، بمشاركة معلنة لنقابيين من مختلف أنحاء العالم. وتتوقع السلطات كذلك مشاركة ما بين 1500 الى ثلاثة آلاف من "السترات الصفراء"، إضافة الى ما بين ألف وألفين من الأشخاص الذين يشكّلون "خطرا"، وفق مصادر في الشرطة.


وأكدت السلطات أن 12 ألف عنصر من الشرطة والدرك سينتشرون لضمان الأمن، بينهم خمسة آلاف في باريس وحدها.
وسيكون عيد العمال هذا العام، اليوم الثالث عشر من التحركات الوطنية الشاملة ضد إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل والذي لقي معارضة واسعة من شرائح مختلف في المجتمع الفرنسي.


وقوبل مشروع ماكرون الذي ينصّ خصوصا على رفع سنّ التقاعد من 62 الى 64 عاما، باحتجاجات زادها غضبا قرار الرئيس منتصف نيسان/أبريل تمرير التعديل بموجب آلية دستورية بدون طرحه على التصويت في الجمعية الوطنية لعدم توافر غالبية مؤيدة له.


ولا يزال الغضب حاضرا في الشارع كما في استطلاعات الرأي التي تظهر تراجعا كبيرا في شعبية ماكرون. الا أن مصادر الحكومة الفرنسية تبدو راغبة في الاقتناع بأن ذروة التحركات المناهضة لهذا الإصلاح باتت وراءها، وبأن تظاهرات الأول من أيار/مايو قد تشكل ايذانا ببدء طيّ هذه الصفحة.


وفي خطاب بعيد إقرار إصلاح نظام التقاعد، تحدث الرئيس الفرنسي الذي أعيد انتخابه العام الماضي لولاية جديدة، عن مهلة "مئة يوم" للقيام بمشاريع جديدة والتهدئة بعد سلسلة تحركات احتجاجية في الأعوام الماضية.


ويهدف هذا البرنامج لمحاولة طي صفحة إصلاح نظام التقاعد الذي يثير معارضة شديدة وأضعف السلطة التنفيذية.
وقدمت رئيسة الوزراء إليزابيت بورن الأربعاء خريطة طريق لخطة التهدئة والتحركات من "مئة يوم"، تتضمن مجموعة واسعة من الإجراءات "الملموسة"، ليس بينها مشروع قانون للهجرة، تهدف الى إعادة إطلاق ولايته الثانية.


وأكد مكتب رئيسة الوزراء أنها تعتزم دعوة النقابات "الأسبوع المقبل"، في خطوة يبدو أنها قد تثير انقسامات.


ففي حين أعلن الأمين العام للاتحاد الديموقراطي الفرنسي للعمل ("سي أف دي تي") لوران بيرجيه أن نقابته "ستذهب للنقاش" مع بورن في حال تمت دعوتها، شددت الأمينة العامة للاتحاد العمالي العام صوفي بينيه على أن النقابات ستتخذ القرار "سويا" بهذا الشأن صباح الثلاثاء.


وسعى الأمين العام لنقابة "القوى العاملة" ("أف أو") فريديريك سويو الى التقليل من شأن هذه التباينات، مؤكدا أن الوحدة النقابية "لم تضغف".

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

"التربية" تعلن نتائج اختبار التوظيف للعام 2023-2024

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الإثنين، نتائج اختبار التوظيف للوظائف التعليمية والمساندة والمهنية للعام الدراسي 2023/ 2024.


وأوضحت الوزارة أن المتقدمين بإمكانهم معرفة النتيجة من خلال موقع الوزارة عبر الرابط الآتي:
https://moe.edu.ps/result

أقلام وأراء

الإثنين 01 مايو 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تحية للعمال الفلسطينيين في عيدهم

يوافق اليوم الاثنين الاول من ايار عيد العمال العالمي، الذي تحتفل به مختلف دول العالم بما فيها دولة فلسطين ، وذلك تأكيداً لدور العمال في بناء المجتمعات، وتحريك عجلة الاقتصاد في هذه الدول ، والتي لولا الايدي العاملة لما تقدمت هذه الدول في الصناعات وغيرها من الامور الاقتصادية والمالية.


وبالنسبة للعامل الفلسطيني او الطبقة العاملة الفلسطينية ، فإنها ورغم معاناتها من الاحتلال الغاشم ومن تدني الاجور في المؤسسات الاقتصادية الفلسطينية والقطاع الخاص ، فانه يقدم ما لا يستطيع احد ان يقدمه خدمة للوطن والمواطن ، فهو الذي يبني ولا يهدم ويساهم في عجلة الانتاج ، بل انه الاساس في هذه العجلة التي تبني الاقتصاد الذي هو ركن اساسي من اركان الدولة والمجتمع.


ومعاناة العامل الفلسطيني لا توصف ، فهو الذي يتحمل نير الاحتلال وممارساته سواء على الحواجز او اثناء توجهه للعمل في الداخل الفلسطيني ، كما ان ارباب العمل اليهود ينتقصون من حقوقه ، وفي احيان كثيرة، لا يدفعون له الاجر، خاصة عندما يكون دخول العامل الفلسطيني للداخل بدون تصريح.


فهناك تمييز واضح بين اجرة العامل الفلسطيني من الضفة المحتلة بما فيها القدس وبين العامل اليهودي ، الى جانب ان العامل الفلسطيني يعمل لدى دولة الاحتلال في الاعمال الشاقة والمرهقة كالبناء والاعمال السوداء التي لا يعمل بها اليهود.


وكذلك الامربالنسبة للعامل في المؤسسات والمصانع والمنشآت الفلسطينية في محافظات الضفة والقطاع ، فان الحد الادنى للاجور متدنٍ جداً ولا يكفي لقوت اطفال وابناء العامل خاصة اذا كان لديه اطفالا واولادا في المدارس والجامعات ، حيث المصاريف باهظة جدا في ضوء غلاء الاسعار والتي ارتفعت في الآونة الاخيرة.


والى جانب هذا وذاك ، فهناك الحصار الاحتلالي المفروض على القطاع، والذي ادى الى وجود بطالة اكثر من 60٪ الى جانب ما خلقه ذلك من فقر مدقع وعوز اصبح معه العامل لا يجد قوت يومه، وباتت اسرهم تعاني من فقر الدم والامراض المنتشرة خاصة في مخيمات القطاع.


وإزاء ذلك فإن من واجب القيادة الفلسطينية ، العمل على زيادة الحد الادنى لاجور العمال، وإلزام اصحاب العمل بتنفيذ ذلك خاصة وان الاحصاءات تشير الى ان العديد من ارباب العمل لا يلتزمون بالحد الادنى للاجور الذي اقرته دولة فلسطين رغم تدنيه.


فالعامل الفلسطيني يقف في الصف الاول من النضال الوطني ، وقدم الشهداء والجرحى والمعتقلين والاسرى، كما انه يناضل من اجل لقمه العيش له ولعائلته وهو ما يعتبر ايضا جزءا من النضال ، ويتحمل انتهاكات وجرائم الاحتلال، ورغم ذلك فهو صابر وثابت فوق ارضه يواجه قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين بصدور عارية ليؤكد للاحتلال بانه لن يرحل ولن يرفع الراية البيضاء.


لذا ، فمن حق العمال الفلسطينيين علينا الوقوف الى جانبهم والحيلولة دون استغلالهم ورفع الحد الادنى للاجور ، فهو واجب وطني في الدرجة الاولى ، حتى يستمروا في الصمود وفي مواجهة الاحتلال وقطعان المستوطنين.


وفي الختام لا يسعنا سوى الشد على ايدي عمالنا وتوجيه التحية لهم وبوركت سواعدكم التي تبني ولا تهدم وكل عام وانتم والوطن في احسن حال.. فتحية لكم كل التحية

أقلام وأراء

الإثنين 01 مايو 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير وليد دقة... اكتب لكم بحبر الغيبوبة والكيماوي

يا شعبي العظيم: اكتب لكم من مستشفى برزلاي الإسرائيلي، ومن غرفة الإنعاش حيث أجريت لي عملية جراحية لاستئصال اورام السرطان التي اصابتني خلال وجودي بالسجن منذ اكثر من 37 عاما، وقد بدأوا بإعطائي العلاج الكيماوي، استيقظت من غيبوبة طويلة، وها أنا اكتب لكم بحبر الغيبوبة والكيماوي، لأدرب الشبابيك على اصطياد الطيور التي تغني لطفلتي ميلاد وتحرك أوراق الشجر، اكتب لكي يلتحم زمن السجن الموازي مع الزمن الطبيعي ويجعل من المكان مكانا لا يهذبه الحديد والجرافة ونظام صهر الاسرى وطحنهم في محرقة السجن، اكتب بيدي وقلبي لا بمعاول التوراة الصهيونية العنيفة التي تحفر قبري.


اكتب لكم بحبر الغيبوبة والكيماوي، لأصنع كمنجة وعودا موسيقيا على بوابات الفضاء حتى تحتفل النجوم والغيوم والكواكب البعيدة، رأيت الملائكة ترقص في اكبر حفلة كونية تشهدها السماء، ورأيت ثقوبا اخرجتني من سطوة الجدار، ورأيت كل أجهزة دولة الاحتلال الإسرائيلي تلاحقني في مشاعري وعواطفي، يطاردون كتاباتي في النص وفي الكتاب، وفي القاعات ومدارس الأولاد.


وصلت الى القدس وباب العامود والشيخ جراح، وصلت الى جنين ونابلس وغزة واللد، وبعد 75 عاما على النكبة شاهدت جيلا يكتب بصموده وحجارته على الأرض وليس على الورق، انها ثقافة الحق في الحياة، ثقافة حق تقرير المصير، ثقافة المظاهرة والقفز عن السياج، ثقافة النار المقدسة في ساحات المسجد الأقصى واشتعال الصلاة، الكنائس تقرع الاجراس، والجوامع تصدح بالآذان، قوافل الشهداء تستقبلني، يسقطون مرة تلو المرة ولكنهم لا يسقطون، كل شيء يقول لي: انهض يا وليد، افق يا وليد، لم يعد هناك متسع لغياب آخر، انقشعت الغيبوبة ولأول مرة تزورني الشمس.


اكتب لكم بحبر الغيبوبة والكيماوي، ما ألذ طعم الكيماوي، وما اسخف هذه الأجهزة المربوطة بشراييني، اكتب بدمي لأتنفس وأحيا، فمن يشعر بالألم يحيا، اكتب على البياض المطلق المديد، وقد وقعت إدارة سجون الاحتلال في ورطة، فجهاز تصوير الاشعة في مستشفى برزلاي لم يكشف عن حالتي المرضية، بل ارسل رسالة من جسدي لطفلتي ميلاد، باقة ورد خرجت من جسدي الى زوجتي الحبيبة سناء، فكتب الأطباء: هذا الأسير بعد ان شعر أنه سيفقد الدنيا هنا وجد له دنيا أخرى هناك.


السجانون والأطباء أصيبوا بالهوس والارباك، مندهشون من عبوري من سيادة الموت الى سيادة الحياة، واظن ان السجانين كانوا يحتضرون، رئتي تتنفس ورئتهم تختنق، انهكهم عقلي وجسدي وقلمي، فليرحلوا من غرفة الإنعاش ويأخذوا معهم سمومهم، لست في النهايات كما اعتقدوا، فمن عرف الابتداء لا يهمه الانتهاء، فأهلا بالأبدية، لقد وجدت حبيبة وأما لابنتي، ووجدت نفسي في المدى الفسيح بعيدا عن توالي الازمان والامكنة، الحمد لله، قلبي لم يهرم كما هرم السجن على سجانيه، احلق واطير واسير الى الامام، اسمع طفلتي ميلاد تنادي: بابا، واسمع القدس تنادي: حي على الصلاة.


في غيبوبتي رأيت ما لم يره الأعداء، رأيت شعبي الفلسطيني يزلزل الأرض حتى تتدفق الينابيع من الاغوار المجهولة، يمزق العقود ويصنع الأمل يحطم أسوار العبودية، شعب يتسلق الجبال نحو الذرى، ورأيت الأعداء يتناحرون ويتصدعون وتضيق بهم الدائرة، الفاشية والعنصرية تقتل أصحابها حتى لو ملكوا الأرض طولا وعرضا، تسليحا وقتلا وعربدة، مصيرهم الهاوية، لست مريضا، انهم المرضى الذين يعيشون في غرفة طوارئ دائمة، نفوسهم فاسدة اراها متشظية قلقة.
اكتب بحبر الغيبوبة والكيماوي، تأويل الأحلام هي مقدرتي الفريدة في السيطرة على المصير، أحلامي هي الصلة الوحيدة بين الذاتي والخارجي، هنا تجتمع حكمة المعرفة بين الإخفاء والاظهار، يتبدد الوهم، قالت لي ذلك أم الرومي تلك الزيتونة العتيقة، تحقيق الأماني الدفينة وصول الطفل جود إلى بوابة السجن والمدن المنكوبة، التخلص من عقدة الخط الأخضر وثقافة الهزيمة، قادتني احلامي الى بيتي في باقة الغربية، اختفى السور الواقي والحواجز الكثيرة.


اكتب لكم بحبر الغيبوبة والكيماوي، لغتي عربية واضحة واضحة، لا تسلك الطرق الملتوية، فلنتسامى في المعاني ولا نغرق في القوالب النمطية، وفي كل لغة بطل حفر على الأرض اسمه، اسألوا الصخور العنيدة، فمن ينقذ اللغة من التطبيع والالسنة المتعثرة؟ من يحرر البطل من داخله دون خوف او وجل؟ للتضحية معنى وبلاغة تسيل حبرا او دما، تنطقها الحنجرة، تحركها يد ويسمعها الحضور رغم الغياب، اللغة لا تذوب ولا تنصهر، اللغة عندما تستخدم فقط للحوار والمفاوضات والشعارات والعلاقات العامة، تصبح هي الضحية المتحولة.


انا لا كتب عن السجن، اكتب عن اليوم الآتي، فمن يعش في السجن يدرك أن هذا السجن يمتد من الوريد الى الوريد، ابعد من مجرد احتجاز وعقاب وتعذيب وحرمان وقهر، اصعب أنواع السجن هو القابع في النفس والذهن والعقل، الوصول الى حالة اللاوعي والرضوخ، قهر شعب ومجتمع وعائلات واجيال واهداف واحلام، تشذيب السلوك والشعور الشديد بالعجز، طعن الذات في قيمتها وكبريائها، السجن يعني انك لم تعد انسانا، انك الة مربوطة بآلاف الأسلاك، لهذا اكتب عن مستقبل شعبي، هذا المستقبل الذي صار اكبر سجين في العالم، فمن يحرر المستقبل؟ يهدم كل هذه الجدران الفكرية والسياسية والاجتماعية، يسترد المناعة ويحطم هذه القدرية.


أنا لا اكتب عن السجن، اكتب عن ذلك الذي يتمرد على النوم حسب توقيت السجان، عن الذي لا يزور نفسه بتصريح ويتعرى في وسط النهار، اكتب عن الذي يتجاوز الحاجز العسكري ولا يدخل بين اسنان الآلات اللولبية، اكتب للذي يدرك تماما ان السلام الإسرائيلي المخادع ليس اكثر من شوارع التفافية، ازاحة الحقائق الموضوعية، تعديل الجغرافيا والثقافة وطمس الهوية، اكتب للذي يدرك تماما ان السلام الإسرائيلي المزعوم ليس بديلا عن التحرر والحرية.


اكتب لكم بحبر الغيبوبة والكيماوي، أنا المحروم من كل شيء، ولكن الحياة ليست رفاهية وخبزا ومشاريعا اقتصادية، هذه ليست السعادة المأمولة، كيف اهنأ والقيد يحز معدتي؟ لا أرى سوى المي، لا وساطة بيني وبين حقوقي السياسية، لا وكالات ولا رجال كابو ولا بنوكا دولية، لا اريد ان أعيش في جنة وهمية، اريد ان أعيش في قريتي باقة الغربية، قريبا قريبا من روحي وعاداتي، قريبا من رائحة الطابون وأمي وصوت البحر الذي يحرس حدود نومي من غزوات القراصنة.


بعد اكثر من 37 عاما قضيتها خلف قضبان سجون الاحتلال، العفونة والرطوبة والاستلاب الإنساني، أقول لكم: الحياة الحرة لم تزل تفتح ابوابها لكبار النفوس، فكونوا كبارا بنفوسكم المحررة من كل قيد ومطاوعة، يكفيني شرف أني عشت كل حياتي مع رفاق واخوة في السلاح، هذا يكفيني ويملأني، لا اريد العيش مع المصابين بسل الروح، فإنهم لا يكادون يولدون للحياة حتى يبدأ موتهم، عيشوا كما انتم بشرف وانتماء في الخط المستقيم دون مراوغة، فمن يكتب آياته بدمه لا يريد ان تتلى تلك الآيات تلاوة، بل يريد ان تنفجر في الكون بشارة وثقافة ومقاومة.


في أيام الغيبوبة كتبت عن هذا النوم الصاخب، حفرت الكلمات على جذع زيتونة اطلت علي من خلف ساحل البحر المتوسط كأنها من حيفا، وفي الغيبوبة جاءني ملاك فك قيدي وهربني من زمن السجن لأشارك طفلتي ميلاد عيد ميلادها الثاني، واذا برعشة تهزني فاهتزت جدران السجن، انظر حولي فلا أرى سجنا ولا سجانا ولا مضخة الموت المعلقة فوق رأسي، اين ذهبوا؟ لقد أصيبوا بخيبة المراهنة على دوام الأمر الواقع وتباطؤ وقت الحسم، هناك نبض يدق تحت طوابيرهم العسكرية.
في أيام الغيبوبة امتلأت بالوقت القادم، تراءت لي إشارات وعلامات، مفتاح بيوتنا، ظلال قرانا المهجرة والمدمرة، شجرات صبار تقاوم العطش وتمتص الهواء من الجثث المدفونة لتظل خضراء خضراء، كل شيء يقول لي: لا زلنا رغم التهويد والشطب والمحو احياء احياء، فلماذا لا تأتي يا وليد ومعك سر السيف لنعود معا الى حيث تعرفنا الخرائط والخرائب والاعشاب والانفاس والمعابد والكنائس، الخبز الأسمر والعسل الأحمر، الاعراس والمواقد في احتفالات المطر والقمح في دفء الشتاء.


في أيام الغيبوبة جاء صوت يقول: السجن يكبر ويتضخم ليصير عمره اكبر من اعمارنا، دولة إسرائيل تنمو وتشيخ خلاياها في السجن ويصير عقلها سوطا وبارودة، لا تفهم انها تقضي اجازتها القصيرة، هناك صوت من عكا والنقب والناصرة، هناك صوت من المخيمات والبؤساء والفقراء والمشردين في الدنيا والآخرة، هناك صوت، الضحية تمشي على قدميها، الحقيقة لا تفنى، الحقيقة نسبية ان نظرنا بعمق الى معاني الخلود والبقاء، وكشفنا عن اظافر العصور الغابرة، " وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا منكم ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين" صدق الله العظيم.
اكتب لكم بحبر الغيبوبة والكيماوي، لقد زارني الحب، جمال النساء والورد والقبلات العميقات وعناق الأرض للسماء، اشرق وجهي، نهضت من سريري واحتفلت ورقصت ومشيت في البساتين والشوارع، وجاء الرفاق والأصدقاء، وجاءت زوجتي سناء، لم يصدق آباء التوارة وفقهاء الصهيونية الاستعمارية ان مريضا اسيرا مصابا بالسرطان يتعافى ويتحرر روحيا ويلبس معطف البلاد، يكتب عن عشقه المقدس ورحلته الأسطورية في زمن السجن والوباء.


اني أرى الحب والحياة والقدس، لا أرى حواجزا ولا سجونا ولا مستوطنات، انا مع سناء التي اعادت ما فقد من نفسي في تلك الأرض المنسية، اعارتني انتباهها وجناحيها واقلعت بي الى بلدي، قلبي يدق هنا وهناك، نبضان في جسد واحد، لم يكتشف الأطباء مسارب الهواء التي تنعش صدري، هواء الجليل وهواء الكرمل، هواء ليس كالهواء، انها سناء.


أيها الناس اكتبوا قصتكم بالكيماوي، اقتلوا الخلايا السرطانية في اجسامكم وافكاركم حتى تستردوا يقظتكم الذهنية، المخاطرة بالحياة من اجل قيمة عليا ومثل جماعية، وما يقلقني ان منظومة الاحتلال لم تعد سجونا وقمعا عسكريا فقط، انها تتغلغل في الكيانية الإنسانية، اختزال شعبنا وتجريده من حقوقه التاريخية، انه الهدر الوجودي، فعندما تصبح مجرد شيء يمارس عليك كل شيء، اقتلوا بالكيماوي ثقافة الخوف والاستسلام، اقتلوا بالكيماوي هذه المفاهيم التي حولت الوطن والمواطن الى رقم حساب، اقتلوا بالكيماوي كل الخلايا المرضية التي اصابت وحدتنا الوطنية، نسيجنا الاجتماعي، اقتلوا الولاءات والتبعيات والعصبيات القبلية والطائفية والنفعية، اعطوني حياة أخرى حافلة، لا احب التراخي والصمت، فإن كنت خلف القضبان سجينا فلا اقبل ان يصبح كل من خارج السجن سجناء طواعية.


اكتبوا بالكيماوي سرديتكم، إسرائيل تحرض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على عدم حضور مؤتمر احياء الذكرى ال 75 للنكبة الفلسطينية، وهو المؤتمر الاول من نوعه الذي سيعقد في مقر الأمم المتحدة، وتدعي إسرائيل ان الفلسطينيين يحاولون أعادة صياغة التاريخ، انها دولة تخاف من الحكاية والعبارة، تكره ابن خلدون ومحمد الادريسي وادوارد سعيد وعارف العارف ومحمود درويش وغسان كنفاني وتوفيق زياد، دولة تعتقل الماضي لتثبت شرعيتها في الحاضر وتبني المستعمرة، فاكتبوا التاريخ واجيدوا الصياغة، فمن يملك الماضي يملك الحاضر والمستقبل، حرروا التاريخ من قبضة الرواة المستعمرين، فالصراع يشتد على الشرعية التاريخية والرواية.


اكتبوا بالكيماوي سرديتكم، وتذكروا انه كانت في ايديكم قيودا من حديد وتحولت الى قيود من قفازات ناعمة، وهي اخطر أنواع القيود، تقليص الصراع، تقليص الطموحات والحيزات والامكنة، كسر الأمواج، تفتيت التضامن الجماعي، اليأس والإحباط واللايقين، الاحتلال يستوطن النفس والعقل ويكيفهما ويدجنهما حتى يصبح مقبولا ويتوارى الألم من الدماغ والسؤال.


اكتب لكم بحبر الغيبوبة والكيماوي، كل شيء صار الى الوراء، وانا أتقدم الآن الى الامام، كأن الذي كان لم يكن، ذهب السجن ورائحته المعطوبة، ذهب المحتلون وتركوا خلفهم جروحا عميقة، دم ورصاص وحرائق وقتلى، لكنهم ذهبوا واختفوا، لم يتركوا للإنسانية فكرا وثقافة وحضارة، تركوا عارا وخرابا ودمارا، فما اجمل الفرح والحرية عندما تنتصر الإرادة على الطغيان والفاشية، صدقوني نستطيع ان ننسف دبابة المحتلين بالحب والقصيدة.

أقلام وأراء

الإثنين 01 مايو 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

احتجاجات درزية ضد المستعمرة

احتجاجات مدنية وجهها دروز فلسطين لقادة المستعمرة وممثليها في احتفالاتها يوم إعلانها، يوم استقلالها، يوم احتلالها فلسطين.

فقد منع دروز فلسطين النائب الوزيرة جيلا جملئيل، دخولها مقبرة خاصة بالجنود الدروز الذين سقطوا في الحروب، باعتبارهم جنوداً يفرض القانون الخدمة الإلزامية على شباب الدروز لدى جيش المستعمرة.

في ذروة احتجاجاتهم، في مواجهة النائب الليكودية جملئيل قال أحد رجالات الدروز:

"الدروز طلعوا من المولد بلا حمص، بسبب سياسة هذه "الدولة"، ودفعوا أرواح شبابهم للدفاع عن "الدولة"، لأنهم مشمولين بقانون التجنيد الإجباري، مثلهم مثل اليهود كمواطنين، ولكن "قانون القومية" الذي صاغه البرلمان الإسرائيلي الكنيست وشرعه يوم 19/7/2018، بأغلبية 62 صوتاً وعارضه 55 نائباً، هذا القانون، الذي أكد "يهودية الدولة" أخرج الدروز من حقوق المواطنة المتساوية مع اليهود".

ولهذا كما قال درزي آخر: "منع الدروز الوزيرة والنائب جملئيل من دخول المقبرة، حيث جاءت إحياء لذكرى الجنود الذي سقطوا في حروب إسرائيل بمناسبة "يوم الاستقلال"، ولم يسمحوا لها دخول مقبرة الدروز وطردوها شر طردة، ووشوية كانوا قطّعوها".

وفسر المواطن العربي الدرزي ذلك بقوله: "لأنها شاركت في صياغة قانون القومية (قانون يهودية الدولة)، الذي أخرج الدروز من حق المواطنة".

أحد شيوخ الدروز قال: "ما لها إحترام عنا، لن نسمح لها دخول المقبرة، هُم يأتون لنا يوم واحد في السنة، يتذكروا فيه الدروز، لدينا أكثر من 500 جندي قتلوا في حروب "الدولة"، وخاطب الإسرائيليين بقوله: استحوا على حالكم، هذا الأمر لا يمكن أن يحصل في كل العالم، بس بكون هنا بدولة إسرائيل".

ودرزي مهذب خاطبها بقوله: "إعملي معروف لا نريدك هنا، أنت واحدة وقّعت على قانون كامنيتس الذي يطبق على الدروز بهدم بيوتهم، كما وقعت على قانون القومية الذي يحرم الدروز حقوق المواطنة، ولا يعتبرنا مواطنين في بلدنا، لهذا لا نريدك اليوم بيننا، شو جاية تسوي عندنا".

درزي عربي رابع قال: "أنا فقدتُ إبني في الحرب، لقد أعطينا كل شيء لأجل هذه "الدولة" لأن هذه بلدنا، ولكنهم خانونا، غدروا بنا، عملنا كل الواجبات المفروضة علينا كمواطنين، ولكن الحكومة عملت قانون "قومية الدولة"، وقانون كامنيتس الذي ينص على منعنا من أن نبني على أرضنا، أخذوا أرضنا وصادروها بينما سمحوا لليهودي الاستيطان في كل موقع، حتى بالضفة الفلسطينية، هناك في الضفة مسموح لهم يقطعوا أشجار الزيتون، ولا أحد يعاقبهم، ولكن على أرضنا في الكرمل والجليل، يمنعونا مع أن أرضنا مسجلة في الطابو، ومع ذلك ممنوع علينا أن نبني فيها وعليها".

شريحة من مكونات المجتمع العربي الفلسطيني في مناطق 48، يسري عليهم قانون التجنيد الإجباري للجيش، ولكن لا يحصلوا على حقوقهم بالمواطنة المتساوية أسوة بالإسرائيليين اليهود، مما دفعهم لإظهار الاحتجاج العلني على سياسات حكومات المستعمرة وتعاملها، وهؤلاء يفترض أنهم من مواطني "الدولة" يؤدون فرائض المواطنة، فكيف يكون الحال والتعامل مع مواطني القدس والضفة والقطاع؟؟.

أقلام وأراء

الإثنين 01 مايو 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسرى الفلسطينيون: المكانة والدور.. والمطلوب؟

في تصنيف المناضلين، يأتي الشهداء في المرتبة الأولى. وإن نحن اجتهدنا فيمن هم في المرتبة الثانية كأن نقول الجرحى في معركة استشهادية أو في معركة جهادية، يأتي الأسرى في المرتبة الثالثة. هنا نحن نضع الأسير في مكانه الطبيعي البارز. فإذا كان الشهيد يبلغ رسالته ويمضى مبقيا مضمون الرسالة بيننا، فإن الأسير يقبع في أكاديمية الأسرى في سجون الاحتلال نشطا متحديا مفكرا وسياسيا وطنيا.

في يوم الأسير الفلسطيني الذي صادف السابع عشر من الشهر الجاري، ما زال الأسير الفلسطيني يكابد من قسوة الأسر في سجون الاحتلال ممثلة بالتعامل الهمجي في ظل ظروف لاإنسانية مع حرمانه المتواصل من الحياة الطبيعية وحريته، علاوة على المرضى منهم، ونخص بالذكر المعرضون دائما للإهمال الطبي وسياسة الإعدام البطيء، ناهيك عن المعتقلين الإداريين والأطفال الأسرى وغيرهم من المضربين عن الطعام. ويسجل الأسير الفلسطيني نموذجا لا يفهمه إلا الأحرار في العالم أجمع، إذ يتضمن سجلهم أحكاما مؤبدة وأمراضا خطيرة لا يتلقى لها العلاج، والتعرض أحيانا إلى أعتى صنوف التعذيب، إضافة إلى احتجاز جثامين الشهداء في ثلاجات الاحتلال، أي يعاقبون “الأسرى الشهداء”.

والحال كذلك، نرى الشعب الفلسطيني موحد خلف الأسرى، ويحيي سنويا يومهم مؤكدا الإلتفاف حول قضيتهم، بل هو يحيي فعاليات في هذا اليوم أمام مقرات المنظمات الدولية، ويعلي صوته مطالبا بتضافر الجهود لتفعيل الملف أمام كل العالم. ومن هنا، يؤمن الشعب الفلسطيني أن قضية ملف الأسرى ثابت من الثوابت الوطنية السياسية، وركيزة أساسية في مرحلة الصراع وميزان القوى، لن تتوقف حتى تحريرهم. وجدير بالذكر أنه، منذ بداية العام الحالي 2023، شهدت الحركة الأسيرة أقسى مرحلة مرت بها منذ بدء الصراع الفلسطيني الصهيوني في ظل حكومة إسرائيلية هي الأشد تطرفا منذ نشأة “إسرائيل”، رغم تمكن الحركة الأسيرة، بصمودها ونضالها، من انتزاع عديد الحقوق وإسقاط ما أرادت مصلحة السجون الإسرائيلية ترسيخه.

وفق أحدث وثيقة حول الأسرى الفلسطينيين، بلغ عدد المعتقلين الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن المؤبد (554) أسيرا، وأعلى حكم أسير من بينهم كان الشرف فيه لعبد الله البرغوثي ومدته 67 مؤبدا. وبلغ عدد شهداء الحركة الأسيرة (236) شهيدا وذلك منذ عام 1967، بينما يواصل الاحتلال اعتقال نحو (4900) أسير بينهم (31) أسيرة و(160) طفلا تقل أعمارهم عن 18 عاما. هذا، بالإضافة إلى أكثر من (1000) معتقل إداري بينهم (6) أطفال وأسيرتان. وحسب تقرير لهيئة شؤون الأسرى، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني: “وصل عدد الأسرى الذين أمضوا أكثر من 20 عامًا إلى قرابة (400) أسير وهم ما يعرفوا بـ”عمداء الأسرى”، بالإضافة إلى العشرات من محرري صفقة “وفاء الأحرار” أعيد اعتقالهم عام 2014، وأمضوا أكثر من 20 عامًا على فترتين. (ونكرر) أن عدد الأسرى الذين صدرت بحقّهم أحكامًا بالسّجن المؤبد (554) أسيرا، وعدد شهداء الحركة الأسيرة بلغ (236) شهيدا وذلك منذ عام 1967، بالإضافة إلى مئات من الأسرى اُستشهدوا بعد تحررهم متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون”.

نعيد ونؤكد على المكانة الطبيعية والحقيقية البارزة للحركة الأسيرة، وعلى دورها وقدرتها على مواصلة تحديها لسجانيها والوقوف في وجه ممارسات الاحتلال وتحدي استمراريته. والحال كذلك، من حقهم علينا العمل على تدويل قضيتهم وبخاصة وأنهم باتوا أحد أكبر عناوين الكفاح والنضال الوطني الفلسطيني.

أقلام وأراء

الإثنين 01 مايو 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

خلاصنا في التربية والتعليم .. توأم التحرر والبناء

مدير مؤسسة مركز الدراسات والتطبيقات التربوية / CARE


أن فهم أي مشكلة، يتطلب مسبقا، الاقتناع الذاتي بوجودها، مما سيسارع ويسهّل في إيجاد الحل، بعيدا عن الشخصنّة وتوظيف نظرية المؤامرة.


أسوأ وأسهل خيار يمكن اتخاذه هو تبني نهج الزرافة، والمعروف باللجوء الى دفن الرأس في الرمال، وكأن كل شيء على ما يرام.


نعيش كمجتمع فلسطيني، وبكل فئاته وطبقاته حالة من الضياع والتردي منذ عقود خلت، لعل احد أسبابها– اضافة الى انغلاق الأفق السياسي، غياب المواجهة الصريحة مع الذات.


لعل أبرز ملامح حالات التردي هذا هي حالات التصدع في منظومة السلم الأهلي وتسارع الانحدار في منسوب القيم والأخلاق. وحيث أن النسبة الأكبر من مجتمعنا هي فئة الشباب (ذكورا واناثا)، غالبيتهم العظمى على مقاعد الدراسة (رياض أطفال، مدارس ،كليات مجتمع وجامعات).


لا تهدف هذه العجّالة الى الغوص في جميع المسببات، بل نتطلع هنا الى الخوض في الدور التربوي والتعليمي المنشود، كون أي ناتج ايجابيا كان أم سلبيا للمنظومة التربوية التعليمية يتأثر بها الجميع، بغض النظر عن الطبقة الاقتصادية أو الفئة الاجتماعية، وقد يطول هذا التأثير الى حين.


في ظل الوضع السياسي غير المطمئن منذ سنوات طويلة، وما رافقه من جوائح وابتالاءات عديدة، (انفلونزا الخنازير، انفلونزا الطيور، جائحة كورونا التي قضت على الآلاف من البشر، ناهيك عن الاثار السلبية للمطاعيم ضدها وما تبع ذلك من اثار سيكولوجيّة واجتماعية واقتصادية عديدة، ثم جاء اضراب المعلمين الأخير، هذا الاضراب الذي طال أمده وأحدث حالة جدلية في المجتمع والمؤسسات الرسمية والأهلية، كل هذا يتطلب البحث عن استراتجيات وخطط مدروسة وقابلة للتنفيذ شريطة خضوعها الى التقييم والتقويم الجدّي، لا ردّات فعل لمواجهة /التخفيف من حدة انعكاسات ما ذكرنا من جوائح وابتلاءات. هنا نجتهد في طرح الاتي وذلك من باب المشاركة المسؤولة:


* تحويل المدارس الى نواد أحياء حتى يتم اشغال اليافعين وملء فراغهم بنشاطات تربوية تعليمية غير رسميّة (informal education activities)، اذ لا يعقل أن يتم حصر دور مبنى المدرسة، التي كلفت ما لا يقل عن مليون دولار كمتوسط، فقط من الساعة السابعة والنصف الى الساعة الواحدة بعد الظهر، تعود الى العمل صباح اليوم التالي، تبادر هذه الفئات المستهدفة الى التخطيط والتنفيذ، فعاليات هم يختارونها بأنفسهم كون أهل مكة أدرى بشعابها، وبرعاية مرشدين تربويين وأصحاب خبرة ودراية بالممكن والصعب، ولا أقول المستحيل، مبادرات تستجب الى هوايات واحتياجات اليافعين، لا سيما في أجواء التفكك الأسري لأسباب عديدة (اضافة الى الوضع السياسي المتدهور والمتمثل في دوام احتلال الوطن ومصادرة ثرواته الطبيعية وكبت الحريات وارتفاع نسبة البطالة، خاصة بين الخريجين، وجائحة كورونا وما خلفته من تزايد في منسوب العنف الأسري، ثم جاء انقطاع الطلبة عن الذهاب الى المدارس بسبب اضراب المعلمين الذي استمر قرابة خمسة وسبعين يوما دراسيا (حوالي 500 حصة دراسية، علما بأن متوسط العام الدراسي في أحسن الحالات هو 210 أيام بلا الأعياد والعطل الرسمية، أي ضاع على الطلبة قرابة ثلث العام الدراسي)، هذا الاضراب الذي خلّف فاقدا تربويا وفاقدا تعليميا كبيرا، يتطلب استراتيجيات وخططا شاملة مدروسة بكل عناية، عسى أن يمكن تعويض ما يمكن تعويضه. نقترح هنا أن يتم تقاسم مسؤولية ادارة وتصريف عمل هذه النوادي بين الوزارات المعنية: وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، على أن يتم ايلاء دور متميز الى مجلس الشباب والرياضة ومتطوعين من مجالس أولياء الأمور.


* ونحن في حالة طوارىء تربوية وتعليمية، هناك ضرورة الى العمل وتفعيل دور الأسرة مع مزيد من التعاون بين أضلاع العملية التربوية التعليمية الثلاثة. حتى تتمكن العائلة من قضاء المزيد من الوقت مع الأبناء سوية من خلال ممارسة أنشطة وفعاليات داخل البيت وخارجه مع ضرورة الابتعاد عن التخويف والتهديد والاقصاء والتعزير والتوبيخ.
* العمل على رفع نسبة تقدير الذات لدى اليافع (Raising self *esteem among members of the targeted group) مع العمل المخطّط لتنمية الشراكة المسؤولة حيال المجتمع والذات، وتحمل مسؤولية اتخاذ القرارات.


* ليس جزافا القول أن احد عوائق تحقيق وانجاز الهدف الوطني المنشود والمتمثل في دحر الاحتلال وبناء الدولة العتيدة ذات السيادة الوطنية المستقلة والعيش بحرية، هو ليس فقط الاحتلال والتوسع في بناء المستوطنات ومصادرة المزيد من الأراضي وهدم البيوت، وهرولة أنظمة عربية الى التطبيع مع الاخر، بل وأيضا عدم المراجعة والتقييم والتقويم المهني للنظام التربوي التعليمي القائم وعلى جميع المستويات والفئات العمرية، كون مجتمعنا بحاجة الى نظام يستجيب للاحتياجات النفسيّة، الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية. وأختتم هنا بالقول كفانا صمتا وانزواء ودوام التغني بالقول أن "كله تمام"، اذ حان الوقت، في ظل انحدار المستوى التربوي التعليمي والاخلاقي وما لذلك من انعكاسات سلبية وخيمة على السلم الأهلي جراء عوامل عدّة، حان الوقت كي نكون أسياد أفكارنا وقراراتنا، ولتكن الخطوة الأولى البدء بتشكيل المجالس الشعبية المناطقية كنوع من المسؤلية المجتمعية حيال التعليم، وعدم قصر هذه المسؤولية فقط على جمع التبرعات وبناء المدارس مع جعل المجال مفتوحا أمام الكل الفلسطيني للمشاركة المسؤولة، والنقد البنّاء دون اجحاف أو مصادرة الحق في حريتي التفكير والتعبير .


* ضرورة تفعيل دور المكتبات المدرسية وإيجاد طاقم مؤهل للإشراف وإدارة المكتبة المدرسية.



[email protected]


فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

توغل إسرائيلي محدود شرق خانيونس

غزة - "القدس" دوت كوم

توغلت عدة آليات إسرائيلية، صباح الإثنين، بشكل محدود في أراضي المواطنين شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب شهود عيان، فإن 4 جرافات وآليتين، توغلت في الأراضي الواقعة شرقي بلدة خزاعة، وتقوم بعمليات تجريف، وسط إطلاق نار متقطع.


وتزامن ذلك مع إطلاق نار تجاه المزارعين ورعاة الأغنام في أكثر من منطقة حدودية، دون أن يبلغ عن إصابات.


أقلام وأراء

الإثنين 01 مايو 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

المشروع الوطني الفلسطيني في خطر

ليست هي المرة الأولى التي يخاطبنا فيها أحد المسؤولين والقادة والكوادر وهو يجاهد في خطابه الناس أن يكفّوا عن الضغط عليه أو على سلطته وبحجّة أن المشروع الوطني الفلسطيني في خطر، وأنّ المطلوب هو حماية هذا المشروع.


وليس ببعيد عنّا ذلك المؤتمر الصحفي الضخم الذي عقده رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية بحضور جميع وزراء حكومته بالإضافة لرئيس جهاز المخابرات ماجد فرج، ونقباء قطاعات واسعة من شعبنا منها نقباء الأطباء والمهندسين والمهن الصحيّة والمعلمين الذين كانوا في إطار اتفاق مع الحكومة يُنهي إضراباتهم واحتجاجاتهم، وقد علا خطابا أشتية وفرج، الخطر الذي يتهدّد المشروع الوطني وأهمية حماية هذا المشروع! وكأنّ الخطر الذي يهدّده قادم من إضرابات هذه النقابات ومآسي وعذابات الموظفين ومطالبهم بالإنصاف للعيش بكرامة! أو كأنّ هذه الإضرابات كانت عائقاً لهما ولغيرهم من أداء واجبهم الوطني في حماية المشروع الوطني الفلسطيني والعمل على إنجازه وتحويله من النظرية إلى التطبيق؟


فَتَحَ تكرار عبارة حماية المشروع الوطني الفلسطيني العديد من التساؤلات حول ماهية هذا المشروع؟ وما هو شكله؟ وهل هو في أزمة؟ وما هي أهم تحدياته؟ وهو ما أثار جدلاً في أوساط الأسرى تماماً كما يُثير الجدل في أوساط باقي فئات المجتمع الفلسطيني، وبات استجلاء هذا الغموض في موضوع المشروع الوطني مهمّاً، ولذلك بادرنا إلى العمل على مشروع بحث، يبحث في ماهية المشروع الوطني الفلسطيني وأهم تحدياته؟ وكان مما توصلنا إليه في إطار بحثنا:


أنّ المشروع هو الفكرة قبل التحقق، وهو رؤية مستقبلية واستراتيجية تجمع ما بين الفكر والممارسة، والمنهج والأداء، والأهداف ووسائل تحقيقها.


وعندما يُقال مشروعاً وطنياً، فإنّ ذلك يعني أنّ هذا مشروع يتعلّق بالوطن "مكان إقامة الإنسان ومقرّه، وإليه انتماؤه سواءً وُلد به أم لم يُولد به".


ولذلك، عندما يتعرض الوطن لتهديد يمسّ وجوده لا بدّ له من مشروع وطني يُعيد للوطن اعتباره حرّاً. والمتتبع لتاريخ الشعوب الخاضعة للاستعمار سيلاحظ أنّ هذه المشاريع كانت دائماً مشاريع تحرّر وطني فكراً وممارسة عملية، وعندما ينتفي البُعد الوطني التحرري عنها تتحول إلى أداة في خدمة الاستعمار أو خدمة نخب توظّف الفكرة الوطنية لغير مصلحة الشعب. إنّ المشروع الوطني هو مشروع الحرية والاستقلال والكرامة الوطنية لكل أمّة.


وبذلك فإنّ المشروع الوطني بمفهومه العامّ هو مشروع تحرير الوطن المسلوب فلسطين والعودة إليه لتقرير المصير. يقول هاني الحسن: "الشعوب كل الشعوب تتمحور ثوابت مشروعها الوطني حول معايير ثلاثة: الحفاظ على الهيبة والكرامة الوطنية، والتمسّك بكل ذرّة رمل من تراب الوطن".


لقد تعرّض المشروع الوطني الفلسطيني الذي بدأ أولى بذوره تتبلور في عام النكبة 1948م كنقيض للاحتلال والمشروع الصهيوني الاستعماري، لمجموعة من التحولات بدأت مع انطلاقة حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح عام 1965م، الذي حدّد بوضوح شكل المشروع الوطني كمشروع تحرّر وطني قائم على هدف تحرير فلسطين وبالكفاح المسلّح أسلوباً حصرياً لتحقيق الهدف.


كانت بداية التحوّل في شكل هذا المشروع في العام 1974م، عندما صادَق المجلس الوطني على البرنامج السياسي المرحلي بالموافقة على إقامة سلطة الشعب الوطنية المستقلة على أي جزء يتم تحريره من فلسطين، ليتحول كلياً شكل المشروع الوطني الفلسطيني من مشروع التحرير الكامل إلى القبول بالتحرر الجزئي، ولينتقل من فكرة الوطن إلى فكرة الدولة.
وفي العام 1991م في مؤتمر سلام الشرق الأوسط في مدريد تدهور شكل المشروع الوطني الذي تقرر في العام 1988م بإعلان الاستقلال وفق قرار 181 للقبول بالقرارين 242 و338 كأساس لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية.


في 13-9-1993م وقّعت م.ت.ف مع إسرائيل اتفاق أوسلو والذي حدّد على المدى البعيد سقف المشروع الوطني الفلسطيني وبما لا يتجاوز تطوير الحكم الذاتي الفلسطيني إلى دولة غير ذات سيادة - قابلة للحياة؟!- وتابعة لهيمنة دولة الاحتلال في جميع المجالات.


يقول شلومو بن عامي (عمل في حكومة باراك): "اتفاقات أوسلو تقوم على قواعد النظام الاستعماري الجديد، ويعني هذا أنها أسست على نوع من الحياة تتصف باعتماد أحد الفريقين على الآخر إلى الأبد".


في العام 2005م انتُخب أبو مازن رئيساً للسلطة وقد تبّنى بوضوح مساراً سلمياً وشاجباً لأيّ مقاومة مسلحة أنهى انتفاضة الأقصى وبدّد القدرة على الاستفادة من نتائجها، وهو ما ألقى بظلاله على شكل المشروع الوطني الذي تحوّل لمشروع سلمي يرتكز فقط على أسلوب المفاوضات. وقد فاقم أزمة المشروع الوطني الفلسطيني انشطار الجغرافيا السياسية الفلسطينية إثر الانقسام عام 2007م بين فتح وحماس (الضفة وغزة)، وهو ما أدّى لازدواجيته وهدّد وحدته كمشروع وتحرّر وطني بهدف واحد واستراتيجية عمل وطني واحدة.


وهكذا انتهى الأمر إلى غلبة منطق السلطة على منطق الثورة وبالاتجاه الذي يعمل على ترسيخ أكبر للانقسام بين طرفي السلطة والحكم (فتح وحماس)، ليصبح المشروع الوطني الفلسطيني القائم اليوم مكبّلاً بمزيد من القيود والتي جعلت القضية الفلسطينية أبعد ما تكون عن أي حل يقرّ بحقوق الشعب الفلسطيني، وحتى المرحلي منها والذي يستدعي جلاء الاحتلال عن الأرض المحتلة في الخامس من حزيران 1967م وتفكيك المستوطنات وعودة اللاجئين وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية بات بعيد المنال، ولماذا؟


لأنّ الحل المعروض اليوم في جوهره حل أمني يستهدف إخماد المقاومة المسلّحة لضمان أمن إسرائيل وإطلاق يدها لبناء مزيد من المستوطنات بالضفة واستكمال تهويد القدس، وحتى لا يتبقى هناك ما يتم التفاوض عليه إن كان للتفاوض أن يخرج يوماً من نفق عناوينه الأمنية.


لقد عدّدت الفصائل الفلسطينية الرئيسية فتح وحماس والجبهة الشعبية أسباباً عدّة لمأزق المشروع الوطني، وهي وإن اختلفت في طرحها شكلاً إلا أنها أجمعت ودون مواربة على الجوهر وهو أنّ المشروع الوطني الفلسطيني في مأزق، ويواجه تحدّيات كبيرة.


إنّ من أهم التحديات ذات البُعد الذاتي الداخلي والتي نعتبرها الأهم لتجاوز الأبعاد الأخرى، والتي تواجه المشروع الوطني الفلسطيني هي:


■ أولاً: السلطة الوطنية الفلسطينية والتي أقرّها المجلس المركزي لـ م.ت.ف وأقيمت عام 1994م أصبحت سريعاً الجزء المتحكّم بالكل وقلبت المعادلة بتهميش مدوٍّ لـ م.ت.ف ولفتح، واللتان أصبحتا أداتان بيدها، وقد محت أي دور ممكن لهما.
لقد كان إضعاف م.ت.ف وفتح، ودفعهما إلى الهامش لصالح السلطة الوطنية، أن جعل مركز حل القضية الفلسطينية مرهوناً بإرادة الطرف الأقوى في اتفاق أوسلو الذي أنشأ السلطة الوطنية وهو الاحتلال.


■ ثانياً: حماس والإسلام السياسي والتي حصدت ما تريده في الشأن السياسي، مستغلّة ما مهّده لها الدين المرتبط بالعقيدة في نفوس الناس لتفوز في العام 2006م بالانتخابات التشريعية، ولتمضي في مشروعها بإحكام السيطرة على غزة وتشطر ما تبقّى من الوطن إلى شطرين في انقسام طال الحُكم والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والمجتمع والمشروع الوطني الفلسطيني، وكما لم تنجح فتح في حماية نفسها من إغراء السلطة، فعملت حماس كذلك.


■ ثالثاً: الانقسام الذي لا يزال مسيطراً على المشهد الفلسطيني منذ العام 2007م، مسبّباً شرخاً عميقاً وصل عمق المجتمع الفلسطيني وأمنه الفكري وانتمائه الوطني، والذي أدّى إلى فقدان القدرة على الوصول إلى المصالحة أو التوافق بحدّ أدنى على استراتيجية وطنيّة واحدة تُعيد صياغة برنامج العمل الوطني الموحّد، الذي يستطيع التخفيف من حدّة مأزق المشروع الوطني الفلسطيني، والظروف الموضوعية والدولية لا تتيح تبنّي استراتيجيتين أو أكثر في آنٍ واحد؛ لأنّ من شأن ذلك أن يقضي على أي إنجازات ولو ضئيلة حققتها أو تحققها أي استراتيجية من الاستراتيجيات.


ويرتبط استمرار هذا الانقسام بالنخبة السياسية الحاكمة والمشتّتة، والتي أصبحت تُمارس التدمير الذاتي للمشروع الوطني الفلسطيني بإصرارها على تغليب المصالح الحزبية والذاتية على المصلحة الوطنية العامة.


■ رابعاً: التخلي عن حق المقاومة، والمقاومة هي كل عمل يستهدف تحقيق الطموحات الفلسطينية في التحرر من الاحتلال والاستقلال، وقد تنوّع هذا العمل ما بين الانتفاضة الشعبية والعمل الفدائي المسلّح (العمل الشعبي والعمل النخبوي).
لقد عانت المقاومة الفلسطيني من تراجع في وضوح شكل المقاومة المطلوب منها، فمن صيغة الكفاح المسلّح إلى صيغة النضال بكل الوسائل إلى صيغة المقاومة الشعبية السليمة، ثم لم تلبث هذه الوسائل لتتحول إلى وسيلة واحدة هي المفاوضات، واعتماد الشرعية الدولية بديلاً عن الشرعية النضالية.


إنّ اعتماد المقاومة كخيار استراتيجي والتأكيد على كافة أشكال النضال هو أحد المداخل الأساسية لإخراج المشروع الوطني عن أزمته، فالوصول لحل سياسي مع كيان عدواني استيطاني إحلالي كإسرائيل هو في حُكم المستحيل.
وهنا يبرز السؤال كيف يُمكننا الخروج من المأزق؟


إنّ استخدامنا لكلمة مأزق بديلاً عن أزمة جاء كتعبير عمّا هو أكبر من الأزمة، وهو يشير إلى خطر حقيقي يهدّد أركان المشروع الوطني الفلسطيني، ولحظة حرجة وحاسمة تتعلق بمستقبل القضية الفلسطينية ومصير القائمين عليها أيضاً.
والأزمة مشكلة معقّدة واضطراب وموقف ضاغط تصبح فيه الأساليب المألوفة لحل المشكلات عاجزة عن إدراك حيثيات الأزمة والوصول إلى حلّ. ولذلك فإنّه دون حلول إبداعية خارجة عن المألوف، فإنّ الأزمة ستتعمق أكثر وستتحول إلى مأزق، وبمعنى آخر، ستصل إلى طريق مسدود لا سبيل للخروج منه إلا عبر الخروج من ذات الطريق الذي أوصلنا إلى النهاية المقفلة والعودة إلى المقدمات التي أدّت لهذا الطريق المسدود، فالمقدمات الفاسدة تقود إلى نتائج فاسدة.


إنّ هنالك الكثير من نقاط الاتفاق التي لطالما جمعت بين فصائل العمل الوطني الفلسطيني ولاسيّما فتح وحماس قُطْبَي أزمة الحركة الوطنية الفلسطينية، وهناك الكثير من نقاط الخلاف والتي إن وُضعت جانباً وتم تجاوزها لصالح نقاط الاتفاق لأصبحت هي البداية الأساسية والمقدّمة الضرورية للقيام بحد أدنى من الوفاق الوطني كنقطة انطلاق لما هو أبعد، وفي هذا الإطار يمكن الإشارة إلى الوفاق الذي حصل عام 2015م في بيروت، والوفاق الذي حصل على وثيقة الأسرى (وثيقة الوفاق الوطني).


إنّ إنقاذ المشروع الوطني الفلسطيني يتطلّب إرادة جماعية وجرأة في الطرح والمواجهة، وتفكير منظّم نُعيد فيه قراءة الواقع الفلسطيني، انطلاقاً من المصلحة الوطنية العليا ونحو بناء استراتيجية وطنية شاملة وموحّدة، تحدّد وتوحّد الأهداف والثوابت والمرجعيات بوضوح، وتُعد الخطط وأدوات ووسائل متابعة وتنفيذ برامج العمل فيها بالشكل الذي يستثمر الأزمات ويستخدم أساليباً غير مألوفة (إبداعية) تستطيع الاستجابة لطموحات الشعب الفلسطيني، وتنتج ثغرة في جدار مأزق المشروع الوطني يفتح باب الأمل في حل القضية الفلسطينية.


جاء في نتائج الدراسة الميدانية التي أعددناها واستطلعت آراء أكثر من مئة أسير من فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية عن ماهية المشروع الوطني الفلسطيني وتحدّياته:


1- مستوى دعم الأسرى الفلسطينيين للمشروع الوطني الفلسطيني كمشروع تحرير كامل ومقاوم مرتفع جداً، مقابل مستوى دعم منخفض جداً للمشروع الوطني الفلسطيني كمشروع تحرر جزئي وسلمي.


2- نظرة الأسرى الفلسطينيين للمشروع الوطني الفلسطيني القائم اليوم هي نظرة سلبية جداً، حيث رأى الأسرى أنّه مشروع غير واضح وغامض، والمتغيرات فيه أكثر من الثوابت، وهو غير محدّد سياسياً وجغرافياً وغير محدّد المعالم والأهداف، ويرتبط بنخبة معينة وباتفاقات أوسلو وإفرازاتها، ولا يحقق الاستقلال السياسي والاقتصادي، ولا يُوقف التبعية للاحتلال.


3- رتب الأسرى التحديات التي تواجه المشروع الوطني الفلسطيني كالتالي: أولاً: السلطة الوطنية وفتح و م.ت.ف، وثانياً: التخلي عن حق المقاومة، وثالثاً: الانقسام، ورابعاً: حماس والإسلام السياسي.


4- كانت إحدى الملاحظات اللافتة في نتيجة الفروق في مستوى إدراك الأسرى لخطورة تحدي الانقسام على المشروع الوطني الفلسطيني: أنّ مستوى إدراك حماس لخطورة تحدي الانقسام جاء (منخفضاً جداً) في مقابل مستوى إدراك (مرتفع جداً) لخطورة تحدي الانقسام على المشروع الوطني الفلسطيني عند باقي الاتجاهات السياسية (فتح، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية). وتفتح هذه النتيجة الباب واسعاً أمام الكثير من علامات الاستفهام والتعجّب والتي تستدعي مزيداً من الدراسة والاستقصاء!!

رياضة

الإثنين 01 مايو 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: سيتي ينتزع الصدارة من أرسنال ونيوكاسل ويونايتد يقتربان من دوري الأبطال

(أ ف ب)

انتزع مانشستر سيتي صدارة الدوري الانكليزي لكرة القدم من أرسنال بفوزه الصعب على مضيفه فولهام 2-1 ضمن منافسات المرحلة 34 الأحد، فيما اقترب نيوكاسل ومانشستر يونايتد من حسم مقعديهما لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بفوزهما على ساوثمبتون 3-1 وأستون فيلا 1-صفر تباعاً.


على ملعب كريفن كوتيدج، فرض الأرجنتيني خوليان ألفاريس نفسه نجماً للقاء بتسببه بركلة جزاء ترجمها بنجاح النروجي إرلينغ هالاند (3)، قبل أن يسجل بطل مونديال قطر الثاني من تسديدة من 25 متراً (36). وسجل هدف فولهام اليتيم البرازيلي كارلوس فينيسيوس (15).


ورفع العملاق هالاند رصيده إلى 34 هدفاً في 30 مباراة في الدوري هذا الموسم، ليدخل التاريخ من بابه الواسع بعدما تساوى مع المهاجمين أندي شيرر وأندي كول.


وسجل شيرر 34 هدفاً لبلاكبيرن في موسم 1995، على غرار كول في موسم 1994 لنيوكاسل يونايتد.


وكان الهدف الـ50 لهالاند أيضاً في مختلف المسابقات، منذ توقيعه الصيف الماضي من بوروسيا دورتموند الالماني، متفوقاً بفارق 21 هدفاً عن أي لاعب آخر في البرميرليغ هذا الموسم، وأكثر من سبعة أندية مجتمعة في مختلف المسابقات.


وأزاح سيتي الذي رفع رصيده إلى 76 نقطة أرسنال الذي يستقبل تشلسي الثلاثاء في ختام منافسات هذه المرحلة، عن الصدارة متقدماً عليه بفارق نقطة بعدما هيمن نادي "المدفعجية" على المركز الأول لفترة طويلة. لكن سلسلة سلبية من النتائج أدت إلى تعادل فريق شمال لندن ثلاث مرات متتالية وتعرضه لخسارة قاسية على أرض سيتي 1-4 الأسبوع الماضي، وضعت الفريق المملوك إماراتياً في موقع مريح للحفاظ على لقبه والتتويج مرة خامسة في آخر ستة مواسم.


وحقق سيتي الذي يملك مباراتين مؤجلتين فوزه الثامن توالياً في الدوري، في سلسلة حقق خلالها الفوز على ليفربول وأرسنال بالنتيجة ذاتها (4-1).


في المقابل، تعرض فولهام لخسارته الثانية توالياً بعد سقوطه أمام أستون فيلا صفر-1 الثلاثاء، بعد انتصارين توالياً أمام ليدز 2-1 وإيفرتون 3-1.


وافتقد مدرب سيتي الإسباني جوزيب غوارديولا لجهود لاعب وسطه البلجيكي كيفن دي بروين ومدافع الهولندي نايثن أكيه، ودفع بالخماس المرعب الجزائري رياض محرز وألفاريس والالماني إلكاي غوندوغان وجاك غريليش وهالاند.


علّق غوارديولا على كون هالاند بات أول لاعب في البرميرليغ يسجل 50 هدفاً في كل المسابقات منذ عام 1931 ممازحاً الصحافيين "قبل أن يكون ونستون تشرشل رئيساً للوزراء؟ رائع. يبدو ذلك منذ وقت طويل. تهانينا لإيرلينغ. أفضل هدف لمساعدتنا في تحقيق ما نريده لا يزال موجوداً".


وأضاف "كانت المباراة متقاربة للغاية حتى النهاية. علمنا بعد فوزنا على أرسنال أن الفوز بهذه الأنواع من المباريات مهم جداً. تصرف اللاعبون بشكل مذهل".


وعن هدف ألفاريس قال "هدف ألفاريس كان غير عادي. نملك مهاجمين من الطراز الرائع".


سريعاً، افتتح هالاند التسجيل بعد 3 دقائق من صافرة البداية من نقطة الجزاء بعد خطأ من المدافع الأميركي تيم ريم على ألفاريس بعد تمريرة من محرز.


وعادل فولهام النتيجة بفضل مهاجمه فينيسيوس بعد تمريرة من البرتغالي جواو بالينيا إلى الويلزي هاري ويلسون حولها رأسية إلى البرازيلي داخل المنطقة تابعها بقدمه اليسرى في الشباك (15).


وسدد غريليش كرة صدها الحارس الألماني بيرند لينو اصطدمت بالقائم الأيسر (27).


وقبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية، أعاد ألفاريس التقدم لسيتي عقب تمريرة من محرز تخلص على اثرها من هاريسون ريد وسدد كرة صاروخية من 25 متراً فوق الحارس لينو استقرت إلى يمينه (36)، في ثامن أهداف بطل العالم في قطر هذا الموسم في الدوري.


وحال الحارس ليمو من دون أن يسجل ألفاريس هدفه الشخصي الثاني له والثالث لفريقه بتصديه لتسديدته بقدمه اليمنى من داخل المنطقة بعد تمريرة من محرز (51)، قبل أن يخرج الأرجنتيني والجزائري ليحل البرتغالي برناردو سيلفا وفيل فودن بدلاً منهما (82).


وقلب نيوكاسل يونايتد تأخره أمام ضيفه ساوثمبتون بهدف إلى فوز ثمين 3-1 اليوم.


تأخر نيوكاسل بهدف من الاسكتلندي ستيوارت أرمسترونغ (41)، قبل أن يقلب الطاولة في الشوط الثاني بتسجيله ثلاثة أهداف عبر البديل كالوم ويلسون (54 و81) وتيو والكوت بالنيران الصديقة خطأ في مرمى فريقه (79).


وحذا مانشستر يونايتد حذو نيوكاسل واقترب أكثر من دوري الأبطال بفوزه الصعب على ضيفه أستون فيلا 1-صفر، سجله البرتغالي برونو فرنانديش بعدما تابع تسديدة من ماركوس راشفورد صدها الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيس (38).


ورفع نيوكاسل رصيده إلى 65 نقطة في المركز الثالث وحافظ على فارق النقطتين مع "الشياطين الحمر" في المركز الرابع الأخير المؤهل للمسابقة القارية الأم.


وحقق ليفربول فوزاً حابساً للانفاس على توتنهام 4-3 وانتزع منه المركز الخامس بفارق نقطتين (56)، كما استفاد أيضاً من سقوط فيلا.


واعتقد ليفربول الذي حقق انتصاره الرابع توالياً في الدوري، انه يتوجه لتحقيق فوز مريح بعدما تمكن من التقدم بثلاثة أهداف بعد 15 دقيقة من صافرة البداية بفضل كورتيس جونز (3) والكولومبي لويس دياس (5) والمصري محمد صلاح (15 من ركلة جزاء)، ليرد توتنهام بدوره بثلاثة أهداف بفضل هاري كاين (39) والكوري الجنوبي هيونغ-مين سون (77) والبديل البرازيلي ريشارليسون (90+3).


وبينما اعتقدت جماهير ملعب "أنفيلد" ان المباراة ستنتهي بالتعادل، كان للبديل البرتغالي ديوغو جوتا كلمة الحسم بتسجيله هدف الفوز بعد دقيقة من التعادل اثر تمريرة خاطئة من مهاجم توتنهام البرازيلي لوكاس مورا الذي كان قد دخل قبل 4 دقائق أرض الملعب بدلاً من المدافع الإسباني بيدرو بورو (90+4).


وهي الخسارة الثالثة لتوتنهام في مبارياته الاربع الأخيرة (تعادل أمام مانشستر يونايتد 2-2 في المرحلة الماضية) بعد السقوط المذل أمام نيوكاسل 1-6 في المرحلة الـ 32 والذي أدى إلى تعويض لاعبي النادي اللندني ثمن التذاكر لمشجعي النادي الذي رافقوه في رحلته.


وأكرم بورنموث وفادة ضيفه ليدز يونايتد بفوزه عليه 4-1.


وتتابع المرحلة الإثنين بلقاء ليستر سيتي مع إيفرتون.

أقلام وأراء

الإثنين 01 مايو 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

عطفاً على ورقة القائد الأسير مروان البرغوثي

المدير العام السابق لمعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي


نشرت مجلة الدراسات الفلسطينية في عددها رقم 134/ ربيع 2023، ورقة من خمس صفحات تقريباً للقائد الأسير مروان البرغوتي، حيث يقبع في سجنه الإنفرادي في سجن نفحة الصحرواي للسنة الثانية بعد العشرين على التوالي، حملت عنوان "الفرصة الفلسطينية في الأزمة الصهيونية".


وخصص القائد البارز في الحركة الوطنية الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ثلثي ورقته لشرح مأزق المشروع الإستعماري الصهيوني في فلسطين مفنداً ابعاد هذا المأزق في بيئته الإستراتيجية (المحلية والإقليمية والدولية)، ثم أفرد الثلث الأخير من الورقة لشرح وتوضيح الفرص الكامنة في هذا المأزق أمام الفلسطينيين وما هي الخطوات التي يتوجب عليهم القيام بها لضمان إستثمار هذه الفرص على أكمل وجه لتحقيق أهدافهم الوطنية بالحرية والإستقلال وإقامة الدولة المستقلة.


وحيث تؤسس ورقة البرغوتي لنقاش فلسطيني مسؤول طال انتظاره في الواقع، لاسيما وانها الأولى التي تصدر عن شخصية قيادية بحجم مروان البرغوتي بعد اندلاع وتفاقم الأزمة الصهيونية الآخذة في الإتساع منذ أكثر من أربعة شهور، ستسعى هذه المقالة الى المساهمة في هذا النقاش من خلال التأكيد إبتداء أن ما تشهده إسرائيل للأسبوع السابع عشر على التوالي من مظاهرات معارضة للإنقلاب على القضاء كما يصفها منظمو هذه المظاهرات، أو مظاهرات مؤيدة للإصلاح القضائي كما جرى في القدس يوم الخميس الماضي الموافق 27/4/2023، هو تعبير عن أزمة الحركة الصهيونية الناتجة عن الفشل في تحقيق أهداف مشروعها الإستيطاني الإستعماري، إذ فيما توافق المؤسسون الأوائل للمشروع على صناعة دولة مزدهرة وآمنة وإنشاء أمة وبناء مجتمع يهودي ديمقراطي موحد، نجد أحفاد المؤسسين الأوائل يفرقون ولا يجمعون، ويبددون ولا يوحدون ويهددون ولا يحمون ويخربون ولا يعمرون.


وفيما هي كذلك فهناك حاجة وضرورة فلسطينية لقراءة هذه الأزمة بعمق وشمولية، والأهم بعقول وقلوب فلسطينية، وعدم إكتفاء القراءة على توصيف ما يجري وحصرها فقط في الإجراءات المتعلقة بالسلطة القضائية، أو ربط مسبباتها بدوافع شخصية بنتنياهو للتخلص من تهم الفساد الموجهة اليه، وإن كان ما يجري على هذا الصعيد لا يمكن تجاهله كمعالم للأزمة، الأمر الذي أسس له مروان في ورقته وذلك لجهة تطوير تدخلات فلسطينية جريئة وحكيمة وقادرة على إستثمار الفرص الكامنة في هذه الأزمة، لا سيما وأن القضية الفلسطينية برمتها عرضة للشطب والتهميش، كما أن الإنجازات الوطنية التي تمكن الشعب من تحقيقها على مدى عقود من النضال والتضحيات بما في ذلك السلطة الوطنية عرضة للمصادرة.


وعلاوة على ما ذكره مروان في ورقته حول معالم أزمة الصهيونية التي تطفو منذ بداية العام الجاري على سطح الجدل السياسي والأيديولوجي في أوساط اليهود في إسرائيل وخارجها، كان المؤرخ والأكاديمي الإسرائيلي المعروف (ايلان بابيه) قد جادل في ورقة له نشرتها مجلة الدراسات الفلسطينية عدد 108/ خريف العام 2016، وحملت عنوان "أصول النيو-صهيونية ومستقبلها" بأن الحركة الصهيونية الإسرائيلية يتنازعها الآن تيارين أيدلوجيين أساسيين، الأول هو تيار الصهيونية التقليدية (الكلاسيكية) والذي نشأ منذ تأسيس الحركة الصهيوينة في نهاية القرن التاسع عشر، وظل مهيمناً على السياسة الإسرائيلية حتى نهاية سبعينات القرن الماضي، والثاني هو التيار الذي أطلق عليه (بابيه) وكثير من الباحثين في إسرائيل وصف التيار النيو- صهيوني، الذي كان قد برز بقوة في الإنتخابات العامة العام 1977 وهيمن على السياسة الإسرائيلية منذ ذلك الحين، ويضيف (بابيه) في ورقته أنه منذ العام 2016 أصبحت النيو- صهيونية هي التفسير الأيديولوجي الأقوى للصهيونية في إسرائيل.


وتكون التيار الأول من الحركات العمالية على مر السنين، وهو التيار الذي بنى الدولة خلال فترة الإنتداب البريطاني على فلسطين، وهو الذي قام بالتطهير العرقي بحق الفلسطينيين العام 1948، ورسخ الحكم العسكري على المواطنين الفلسطينيين داخل إسرائيل حتى العام 1966، ونقله للضفة الغربية وقطاع غزة بعد حرب حزيران/يونيو 1967، لكنه فقد سلطته في انتخابات العام 1977، ثم عاد للحكم فترة قصيرة ما بين سنتي 1992-1996، الفترة التي شهدت توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل، هذا الإتفاق الذي بدوره فشل، وأدي الى عودة أحزاب تيار النيو- صهيونية الى السلطة، الأمر الذي يؤكد ما ذهبنا اليه في مقالات سابقة بأن الصراع مع الفلسطينيين هو السبب المنشأ للأزمة وأن هجوم اليمين على السلطة القضائية هو السبب الكاشف للأزمة.


أما التيار الثاني فهو منحدر من الحركة التصحيحية بقيادة زئيف جابوتنسكي، التي كانت سائدة داخل المشروع الإستيطاني في عشرينات القرن الماضي، حيث كان يرى جابوتنسكي أن التيار الصهيوني السائد في حينه هو تيار شديد الإعتدال فيما يتعلق بمطالبه الإقليمية (إذ أراد أن تكون الأردن وفلسطين أرض الدولة اليهودية) فضلاً عن أنه متساهل جداً مع البريطانيين وأصحاب الأرض الأصلانيين الفلسطينيين.


ويقوم هذا التيار على أساس التحالف القوي ما بين الأحزاب الدينية القومية والأحزاب الدينية المتشددة وحزب الليكود، إذ تؤمن هذه الأحزاب أن التنازل أو الإستعداد للتنازل عن شبر من الأرض يدخل في سياق الكفر والخيانة، الأمر الذي يفسر عودة هذا التيار للسلطة والهيمنة على السياسة الإسرائيلية بعد التوقيع على اتفاق اوسلو العام 1993.


وقد تعرض هذا التيار لإنقسامات حادة على أثر قرار الإنسحاب أحادي الجانب من قطاع غزة العام 2005، وكان رئيس الوزراء في حينه والقائد البارز في حزب الليكود أرئيل شارون الذي انشق عنه وشكل حزب جديد لتنفيذ قرار الإنسحاب رغم معارضة الليكود، قد إتخذ قرار الإنسحاب كونه جنرال متقاعد من الجيش وبناء على تقدير من هذا الأخير مفاده أن الإنسحاب من غزة سيعزز من مكانة إسرائيل الإستراتيجية في مواجهة التهديدات المتوقعة في المدى القريب، الأمر الذي يعني أن تقديرات الجيش تعلو على الإعتبارات الحزبية، ويعني كذلك أن مؤسسة الجيش التي يكتب للتيار الأول أنه شيدها ووضع عقيدتها تشكل ستبقى تشكل مانعاً أمام التيار الثاني من تغيير النظام لصالح رؤيته.


وشكلت نتائج الإنتخابات العامة الأخيرة التي جرت في نوفمبر العام الماضي والتي فازت فيها الأحزاب المكونة للنيو- صهيونية بأغلبية برلمانية فرصة لهذا التيار بإعادة صياغة نظام الدولة وفقاً لرؤيته التي يؤمن أنها تقدم التفسير الأمين للصهيونية، وأنه قادر على النجاح في ما فشل فيه التيار الأول، لا سيما وأنه لم ينجح في حسم صناعة الدولة على مدى العقود السبعة الماضية، على الرغم أنه يكتب له أنه أنشأها وقادها لثلاثة عقود.


تجدر الإشارة هنا أنه لا خلاف يذكر بين هذين التيارين فيما يتعلق بأهداف المشروع الصهيوني الإستعماري في فلسطين التي تقوم على اساس الحصول على أكبر قدر ممكن من مساحة فلسطين الجغرافية مع أقل قدر ممكن من السكان الفلسطينيين باعتبارهم عوائق أمام تحقيق المشروع، إذ يدور الإختلاف بينهما حول السبل الكفيلة بتحقيق هذه المشروع، ففيما يرى التيار الأول أنه علية الحصول على الموافقة الدولية والترخيص الأمريكي قبل الشروع في اي عمل يقوم به، لا يعير التيار الثاني اي أهمية تذكر للراي الدولي على الإطلاق.


ينبغي هنا التوضيح أن الحركة الصهيونية بصفتها حركة إستعمارية ووفقاً لرأي الباحث المتخصص في شؤون الإستيطان الإستعماري (باتريك وولف) لا تختلف عم مثيلاتها من الحركات الإستعمارية الإستيطانية فيما يتعلق بحاجتها للتخلص من السكان الأصليين، فهذه الحركات إختلفت فيما بينها في الأسلوب، ويضيف (وولف) ان المستوطنون الأوروبيون قد إستخدموا أسلوب الإبادة الجماعية في حالة الأمريكتين وإستراليا، والفصل العنصري في حالة جنوب افريقيا، فيما تستخدم الحركة الصهيونية اسلوب التطهير العرقي المستمر في الحالة الفلسطينية، وتضيف هذه المقالة على ما كتبه (باتريك وولف) أن الحركة الصهيونية لم تكتفي بالتطهير العرقي بحق الفلسطينيين بل جمعت ما بين الأساليب الثلاثة التي مارسها المستوطنون الأوربيون وأضافت الصهيونية على ذلك أسلوب التهجير القصري للسكان الأصليين الى خارج حدود وطنهم.


ما تقدم يظهر أن جذور أزمة الصهيونية التي تطفو على السطح الآن ليست جديدة وليست عابرة، ولا يبدو أنها قابلة للحل كما جادل يوماً في ورقة له الخبير الجيوسياسي اليهودي الأمريكي المعروف جورج فريدمان في ورقة له نشرت على موقع ستراتفور بتاريخ 14/1/2014، وحملت عنوان (الإنسحاب الإسرائيلي من غزة ومأزق إسرائيل الدائم).


وفيما تظهر الأزمة أنه ينتظر الفلسطينيون الذين أصبح عددهم على أرض فلسطين الإنتدابية أكثر من عدد المستعمرين الصهاينة في المدى القريب المزيد من التطهير العرقي والإبادة الجماعية والممارسات العنصرية، الأمر الذي يوجب عليهم الإستعداد لذلك والشروع الفوري في أخذ ما أورده البرغوتي في ورقته، إلا أنها بالمقابل تظهر أن فشل التيار النيو- صهيوني في إصلاح ما فسد هو المآل الحتمي لمشروعهم حتى وإن نجح في فرض رؤيته، لا سيما وأن الشروط الدولية وكذلك الإقليمية التي أنتجت المشروع الإستعماري في فلسطين تتغير لغير صالح الحركة الصهيونية وشركائها من القوى افستعمارية الغربية، الأمر الذي يتطلب من الفلسطينيين إلى جانب صرف جل جهودهم لترتيب صفوفهم وتوحيدها حسن التموضع إقليمياً ودولياً.

رياضة

الإثنين 01 مايو 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: أتلتيكو يلاحق جاره ريال وفالنسيا يصعّب مهمته بالبقاء

(أ ف ب)

حقق أتلتيكو مدريد فوزاً كبيراً على مضيفه بلد الوليد 5-2، الأحد ضمن منافسات المرحلة 32 من الدوري الإسباني في كرة القدم، فيما صعّب فالنسيا مهمته للبقاء في مصاف أندية الدرجة الأولى وتجنب الهبوط للمرة الأولى منذ عام 1987، بخسارته أمام مضيفه قادش 1-2.


وحافظ القطب الثاني للعاصمة مدريد أتلتيكو الثالث مع 66 نقطة على فارق النقطتين مع جاره اللدود ريال الثاني الفائز على ألميريا 4-2 السبت. ويتصدر برشلونة الترتيب مع 79 نقطة.


وفرض المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان نفسه نجماً للمباراة مع تمريرتين حاسمتين، بعدما كان الأرجنتيني ناهويل مولينا افتتح التسجيل بعد تمريرة طويلة من المدافع الأوروغوياني خوسيه ماريا خيمينيس (20)، ليتحول الأخير إلى هداف بعدما تابع ركلة حرة من "غريزو" رأسية في الشباك (24)، ليعود الفرنسي ويهدي الهدف الثالث إلى الدولي ألفارو موراتا (38).


ومنذ عودته من مونديال قطر حيث خسر النهائي أمام أرجنتين ليونيل ميسي، يتألق غريزمان في الملاعب الإسبانية اذ بعد ثنائيته في 16 نيسان/أبريل أمام ألميريا 2-1، مرر كرتين حاسمتين في الفوز على مايوركا 3-1 الأربعاء، ليعود للتألق هذه الامسية.


وغريزمان هو أفضل ممرر واللاعب الاكثر فعالية في "لا ليغا" مع تمريراته (12) وأهدافه (11).


وقلص بلد الوليد الفارق قبل صافرة نهاية الشوط الأول بفضل الكندي كايل لارين (42 من ركلة جزاء)، ليعود ويسجل الهدف الثاني في الشوط الثاني بفضل سيرجيو إيسكوديرو (74).


غير أن أتلتيكو تمسك بفوزه، فسجل الثالث بالنيران الصديقة من خواكين فرنانديس بعدما حوّل عن طريق الخطأ في مرمى فريقه تمريرة من الأرجنتيني أنخيل كوريا (86)، ما شكّل ضربة موجعة لبلد الوليد الذي تلقى الهدف الخامس عبر الهولندي ممفيس ديباي في الوقت القاتل (90+3).


من ناحيته، يبتعد فالنسيا صاحب المركز السابع عشر بفارق نقطتين فقط عن منطقة الهبوط، مستفيداً من خسارة خيتافي أمام مضيفه إسبانيول 1-صفر في صراع البقاء في وقت لاحق اليوم.


وتقدم إسبانيول للمركز الثامن عشر على حساب خيتافي بالذات، علماً أن الفريقين يتساويان مع 31 نقطة لكل منهما.
وتقدم قادش بهدفي الأرجنتيني غونسالو إسكالانتي (39) وسيرجيو غوارديولا نافارو (46)، في حين سجل البرازيلي صامويل لينو هدف فالنسيا الوحيد (51).


وانعش فياريال الخامس آماله بمقعد في دوري أبطال أوروبا بفوزه على سلتا فيغو 3-1، ليتأخر بفارق 5 نقاط عن ريال سوسييداد صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المسابقة القارية الأم (58 مقابل 53).


كما تقدم فريق "الغواصات الصفراء" بفارق 4 نقاط عن ريال بيتس السادس الذي سقط أمام برشلونة المتصدر صفر-4 السبت.


وسجل لفياريال السنغالي الشاب نيكولاس جاكسون هدفين (2 و12) والبديل رامون تيراتس (70)، والنروجي يورغن ستراند لارسن هدف سلتا فيغو (29).


وتختتم منافسات المرحلة الإثنين بمباراتي ريال مايوركا مع أتلتيك بلباو، وإشبيلية مع جيرونا.

أقلام وأراء

الإثنين 01 مايو 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

نداء الى مثقفي الشرق

على ما يبدو، فإن مثقفي المنطقة، اتخذوا موقفا ايجابيا من الاتفاق السعودي الايراني الذي جرى برعاية صينية مؤخرا. بعضهم اعتبر ذلك ضروريا من أجل خلق حالة سلام بين البلدين، آملين في أن ينعكس ذلك ايجابا على ملفات شائكة في اليمن وسوريا ولبنان، وربما غيرها من بلدان المنطقة. والبعض الآخر ركز على ما يعني ذلك الاتفاق، من تحولات في ميزان القوى العالمي، ايذانا بميلاد نظام عالمي جديد، تتعدد فيه الاقطاب، وتستريح شعوب المنطقة ودولها من نظام عانت منه في العقود الماضية، حروبا وقتلا وتدميرا.


استثمارا لهذا الجو الإيجابي الذي أتى به ذلك الاتفاق، وبارقة الأمل التي قد تبنى عليه. وفي ظل ما يجري من ارهاصات تشير الى تغيرات عالمية كبيرة. وحتى لا يستمر الظلم والعبث واللا معقول الذي شهدته البشرية خاصة في منطقتنا. رأينا ضرورة توجيه نداء الى مثقفي الشرق؛ الايرانيون والاتراك والافغان والكرد والامازيغ والعرب، وكل من يرى نفسه ضمن هذه الدائرة التي يجري الحديث عنها، للمساهمة بدوره في العمل على تخليص شعبه والمنطقة، من هيمنة الاستعمار القديم والجديد، ومن الصهيونية، والاستبداد، وأن لا يكتفي بدور المراقب أو المحلل لما يجري.


هذا النداء موجه الى مثقفي المنطقة على اختلاف مشاربهم الفكرية، وانتماءاتهم الهوياتية، الذين يجمعهم الحرص على مستقبل المنطقة وشعوبها، والمتطلعين الى الحرية والتحرر والاستقلال والتنمية الحرة لشعوبهم، وللمساواة في ما بينها. والداعين الى علاقات سليمة وصحية بين دول المنطقة ومواطنيها، وبين دولها في ما بينها.


ان الدور الذي يمكن أن يقوم به المثقفون، بل وينبغي أن يقوموا به، سوف يدفع التقارب السياسي الذي بدأت خطواته الأولى بعض دول المنطقة، الى مواقع يكون فيها أكثر عمقا واصالة، ويخرجه من دائرة السياسة سريعة التغير، والخاضعة لاعتبارات عديدة، الى دائرة الثقافة الأكثر ديمومة، والاستراتيجيا الأكثر ارتباطا بالمصالح الحقيقية للشعوب. فأن يصبح التقارب جزءا من ثقافة الشعوب والأمم، يعني أن ننأى به عن "مزاج" السياسة ونجعله جزءا من مصالح الجماهير ومن وجدانها.


مثقفو هذه المنطقة -الشرق- مدعوون الى حوار معمق على قاعدة تبني المصالح الكبرى التي تقتضي الحل التوافقي والمنطقي والقانوني للخلافات بين دولها "الطبيعية". ان الانطلاق من حقيقة أن وحدة الجيواستراتيجيا توحد المصالح، أو على الأقل تقربها، تنقل المشاكل بين دول المنطقة، من حالة الاستعصاء التناحري الذي يستغله الأعداء، الى حالة الخلاف الذي ينبغي حله بالتوافق، ولما فيه مصلحة الأطراف المعنية.


مطلوب من مثقفي الشرق، البحث في كيفية تجاوز "مطبات" الماضي الى الأبد، بحيث يحظر العودة اليها كلما حدث اختلاف بين دولتين في المنطقة، أو بين مجموعة من الدول. ان التعامل مع مشاكل الحاضر، ينبغي أن يكون انطلاقا من معطيات الحاضر نفسه، ومن آمال المستقبل، والاستناد الى الحق وإلى المصالح المشتركة. ان استدعاء الماضي ومشاكله كلما حدث خلاف بين دولتين، ما هو الا استجابة "بلهاء" لأعداء الأمة. ووصفة لحروب داخلية لا تنتهي.


كما أن على المثقفين أن يقتنعوا، ويقنعوا شعوبهم، أن الخلافات لا يجب أن تحدث على الوسائل في حال كان الهدف واحدا. فالأفكار والاحزاب والأنظمة ما هي إلا وسائل متعددة، وطرق متعددة، لذلك ينبغي التصالح مع مسألة تعدد الوسائل والخيارات للوصول الى الهدف، والكف عن خسارة اهدافنا في خضم التقاتل على أحقية وسائلنا.


ان المثقفين هم الأقدر، وهم المطالبون، ببلورة مشروع يمثل المشترك لشعوب المنطقة، مشروع "الشرق"، الذي يعمل على تحرر المنطقة واستقلالها وخلاصها من الهيمنة الاستعمارية، ويستند على بعد انساني اخلاقي، يحفظ للعالم توازنه المادي والروحي، ويستبدل الشرق من جغرافيا تشكل ميدانا للصراع بين القوى الكبرى، الى جغرافيا للحوار والحفاظ على السلم العالمي.
ذلك المشروع، يحدد المصالح العليا لشعوب الشرق، من خلال تكريس تقارب تلك الشعوب ووحدتها ونهضتها، أو على الأقل، تكريس الوعي بأهمية ذلك، ويجري العمل على ترسيخ ذلك في الثقافة وفي القيم.


كما أنه من الضرورة بمكان، أن يوضح المشروع العلاقة العضوية بين الشرق وفلسطين. فلا تحرير لفلسطين من دون شرق يتبناها ويناضل من أجلها. ولا شرق بدون فلسطين التي تعطيه معناه، وتحدد هويته، وتشكل جوهره، وترسم مستقبله، ليس فقط لأنها قضية حق من ناحية وظلم من ناحية أخرى، وليس أيضا لأنها اعتداء سافر واغتصاب لحقوق شعب شرقي، كما أنه ليس لاعتبارات الأهمية الروحية لفلسطين على اهميتها، بل لأن فلسطين هي المنطقة الأكثر حسما في جيواستراتيجيا الشرق، فهي مؤشر تحرره أو بقائه تحت الهيمنة. من هنا جاءت مركزية القضية الفلسطينية لشعوبه.


هنا تكمن اهمية دور المثقفين في تسليط الضوء على ارتباط فلسطين بالشرق والشرق بفلسطين. ومن هذه الزاوية، ينبغي فهم الموقف من فلسطين ومن اسرائيل، ومن ما يجري من مقاومة أو من تطبيع. ان الموقف من فلسطين هو الذي يحدد موقف المثقف أو الشخص اجمالا أو الدولة، من مشروع الشرق في رفض الهيمنة والتحرر وحرية تقرير المصير، أو انحيازه للمشروع الآخر الذي تشكل فيه اسرائيل ضابط ايقاع المنطقة، ويرتكب كل الجرائم ويستخدم كل الطرق للإبقاء على سيطرته على المنطقة، للحفاظ على تبعيتها، واستغلال ثرواتها، واستخدامها من أجل فرض هيمنته عليها وعلى العالم.


هذا النداء، يأتي استثمارا لفرصة نعتبرها "تاريخية"، اتاحها الاتفاق السعودي الايراني، الذي صحيح أنه ما زال من المبكر الحكم على مدى تأثيراته الإيجابية على المنطقة، إلا أنه وبدون شك، فتح ثغرة في جدار العزلة بين شعوب المنطقة ونخبها، إذ يمكن للمثقفين الآن، أن يتحاوروا ويبحثوا في جو من الطمأنينة والثقة وعدم "التخوين"، وفي قدر من "الانسجام" مع دولهم، في مشاكل المنطقة، وفي حيثيات المستقبل الذي يريدوه لشعوبهم.


هذه الدعوة للحوار بين مثقفي الشرق، تبدو أكثر واقعية الآن، وهي ليست خطوة معزولة عن واقع المنطقة وتاريخها، بل هي بناء على ما سبق وأن قام به مثقفون كبار، أدركوا المصير المشترك لشعوبها وأممها، وفهموا ضرورة أن يكون للأمة مشروعها، فالأمة بدون مشروع هي ليست أكثر من كلام في الهواء.


تسعى الأمم الحية بالضرورة للبحث الدائم عن عوامل قوتها ووحدتها، وتعمل كل ما بوسعها، لنبذ ما يدفعها باتجاه الانعزال والتشرذم والضعف والمناخ الملائم لدخول الاستعمار. هذا ما يجب أن يشق طريقه المثقفون، وهم المطلوب منهم ايضا أن يصنعوا الأمل والتفاؤل والثقة في قدرات شعوبهم.


الدعوة تشمل ايضا المؤسسات الثقافية الجادة في الشرق، ربما لرعاية هذا الحوار، وأخذ زمام المبادرة، وهي بالتأكيد سيكون لها شرف المشاركة في إطلاق مشروع "الشرق" هذا، الذي يعني تجسيده - أي الشرق- في وعي الشعوب التي سئمت من التبعية، وامتهان الكرامة الوطنية، والتي تسعى لأن تكون حرة وندا ايجابيا في النظام العالمي القادم.

رياضة

الإثنين 01 مايو 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: نابولي يهدر فرصة التتويج بتعادله مع ساليرنيتانا

(أ ف ب)

أهدر نابولي فرصة حسم تتويجه بلقب الدوري الإيطالي لكرة القدم للمرة الأولى منذ 33 عاماً، بتعادله مع ضيفه ساليرنيتانا 1-1 في منافسات المرحلة الثانية والثلاثين الأحد، رغم خسارة مطارده لاتسيو على أرض إنتر 1-3.


واحتاج نابولي الذي يحلّق في صدارة جدول ترتيب الدوري إلى الفوز بعد خسارة مطارده المباشر، ليحقق لقبه الثالث في "سيري أ" قبل ست مراحل من اختتام الموسم.


لكن تسديدة رائعة من لاعب ساليرنيتانا السنغالي بولاي ديا في الشباك (84)، أجّلت تتويج نابولي الذي كان متقدماً بهدف الأوروغوياني ماتياس أوليفيرا (62).


ولم يُبدِ مدرب نابولي لوتشيانو سباليتي قلقاً كبيراً بعد التعادل قائلاً "يشعر (اللاعبون) بخيبة أمل كبيرة لأنهم لم يمنحوا هذه المتعة لجمهور رائع كهذا، لكننا كنا نشعر منذ بعض الوقت أن هذه النقاط ستكون الأكثر صعوبة من وجهة نظر عملانية".


وأضاف في حديث لمنصة "دازون" أن" للبث التدفقي "الكيلومتر الأخير هو الأكثر إرهاقاً. صادفنا فريق ساليرنيتانا الرائع وأظهرنا قليلاً من السذاجة في الهدف الذي استقبلناه".


وتابع "أردنا تسجيل هدف إضافي. لكن مع هذا الترتيب وفي هذه الحالة، يجب أن أقول إنني أشعر أنني بحالة جيدة. سأحصد النقطتين المفقودتين".


ووسط تألق حارس ساليرنيتانا المكسيكي غييرمو أوتشوا، لم يتمكّن نابولي من افتتاح التسجيل حتى في الدقيقة 62 في الشوط الثاني، عندما قابل أوليفيرا عرضية من جاكومو راسبادوري، وحوّلها برأسه في الشباك.


وفيما بدت الأمور في طريقها إلى الفوز التتويج المبكر، ووسط احتفالات جماهير "بارتينوبي" مطلقة هتافات "أبطال، أبطال"، نجح ساليرنيتانا بصعق مضيفه وأدرك التعادل في الدقيقة الرابعة والثمانين عن طريق ديا الذي راوغ النيجيري فيكتور أوسيميهن وتوغل داخل منطقة الجزاء وأطلق تسديدة يسارية رائعة في الشباك.


وبالتالي، سيتأجل حسم الـ"سكوديتو" الذي طال انتظاره لبضعة أيام أخرى على الأقل، وسيكون نابولي على موعد مع المجد المنشود.


ويتقدم فريق سباليتي الآن مع 79 نقطة في الصدارة، بفارق 18 نقطة عن لاتسيو.


وكاد يوفنتوس أن يكون ضمن الحسابات، لولا تعثره في وقت لاحق أمام مضيفه بولونيا 1-1، عندما تقدّم أصحاب الأرض من ركلة جزاء نفذها بنجاح ريكاردو أورسوليني (10)، قبل أن يدرك رجال "السيدة العجوز" التعادل بهدف البولندي أركاديوش ميليك (61) الذي كان أهدر ركلة جزاء في الشوط الأول (31).


وإذ بقي يوفنتوس ثالثاً مع 60 نقطة، قد يُتوّج نابولي بطلاً حتى قبل أن يخوض مواجهته المقبلة أمام أودينيزي الخميس، في حال خسر لاتسيو مباراته الأربعاء أمام ساسوولو.


كما أن الفوز على أودينيزي سيضمن لنجوم نابولي الحاليين محاكاة الأسطورة الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، الذي قاد أكبر نادٍ في جنوب إيطاليا إلى اللقبين الوحيدين في الدوري عامي 1987 و1990.


وعلى ملعب سان سيرو، قلب إنتر تأخره بهدف البرازيلي فيليبي أندرسون (30)، إلى فوز صريح في آخر ربع ساعة بثلاثية للبديلين الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس (78 و90) والألماني روبن غوزنس (83).


وواصل إنتر انتفاضته بعد سلسلة مخيبة، ليرتقي من المركز السابع إلى الرابع، بالتساوي مع روما وميلان (57 نقطة)، في صراع ناري على البطاقات المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا، فيما مُني لاتسيو الذي يشرف عليه مدرب نابولي السابق ماوريتسيو سارّي، بخسارة ثانية توالياً.


وبعد سلسلة تمريرات جميلة، اعتقد إنتر انه افتتح التسجيل عندما سدّد الأرميني هنريخ ميختاريان أرضية هزّت شباك الحارس إيفان بروفيديل (25)، لكن بعد الاحتفالات، ألغى الحكم المساعد متأخراً الهدف بداعي التسلل.


ومن خطأ دفاعي فادح لقلب الدفاع المخضرم فرانتشيسكو أتشيربي، المعار من لاتسيو بالذات، افتتح الضيوف التسجيل بعد خمس دقائق، عندما وصلت الكرة إلى البرازيلي أندرسون أطلقها أرضية في شباك الكاميروني أندريه أونانا (30)، مسجلاً هدفه الثامن هذا الموسم.


وانتهى الشوط الأول بتقدم فريق العاصمة، وسط محاولات مكثفة لـ"نيراتزوري" لادراك التعادل عبر مخيتاريان ونيكولو باريلا، قبل أن يدخل الفريقان غرف الملابس على وقع تألق أونانا وحرمان لاتسيو تسجيل الثاني أمام الهداف تشيرو إيموبيلي.


وبعد دخوله في الدقيقة 61، انسلّ لاوتارو مارتينيس بين الدفاع مستلماً تمريرة من البلجيكي روميلو لوكاكو، فسجّل هدف التعادل من كرة أرضية (78).


بعدها بخمس دقائق اشتعلت مدرجات الملعب، إذ تقدّم إنتر للمرة الأولى وبتمريرة أخرى جميلة من لوكاكو، تطاول لها البديل الألماني روبن غوزنس بالقرب من خط المرمى أكروباتية، في طريقه للتعرض لاصابة بيده اثر هبوطه على الأرض أجبرته على مغادرة المستطيل بعد ربع ساعة من دخوله (83).


وقضى لاوتارو على آمال الضيوف محققا الثنائية في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي، عندما صد الحارس كرته وهو منفرد، بيد انها ارتدت من بطل العالم داخل الشباك (90).


وبات لاوتارو ثالث لاعب من إنتر يسجل أكثر من 15 هدفاً في ثلاثة مواسم متتالية من الدوري في آخر 55 سنة، بعد كريستيان فييري (بين 2001 و2003)، ومواطنه ماورو إيكاردي (4، بين 2015 و2018).


وفي مباريات أخرى الأحد، اكتسح فيورنتينا مضيفه سمبدوريا بخماسية نظيفة، وفاز ساسوولو على إمبولي 2-1، فيما تعادل كريمونيزي مع فيرونا 1-1.