عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

سانتياغو بينيا يفوز بالانتخابات الرئاسية في باراغواي ويرسخ سلطة اليمين

اسونسيون - (أ ف ب)

اختار الناخبون في باراغواي الأحد رئيسا من الحزب اليميني الممسك بالسلطة منذ قرابة ثمانية عقود على حساب منافس من يسار الوسط تمحورت حملته على مكافحة الفساد المستشري.


حصل سانتياغو بينيا الاقتصادي ووزير المالية السابق البالغ 44 عاما على أكثر من 42 بالمئة من الأصوات، لتتواصل بذلك هيمنة حزب كولورادو اليميني المحافظ، وفق ما أظهرت النتائج.


وحصل منافسه إفراين أليغري البالغ 60 عاما من تحالف أحزاب يسار الوسط على نحو 27,5 في المئة، على الرغم من تقدمه بفارق ضئيل في استطلاعات الرأي.


وخالفت النتيجة الاتجاه السائد في أميركا اللاتينية مؤخرا بتصويت الناخبين للأحزاب اليسارية لمعاقبة الطبقة السياسية والأحزاب الكبرى.


يحكم حزب كولورادو بشكل شبه متواصل منذ 1947 رغم تحول النظام من ديكتاتوري إلى ديموقراطي عام 1989.


لكن بينيا اضطر خلال الحملات الانتخابية للدفاع عن نفسه من وصمة العار التي لحقت بمرشده السياسي الرئيس السابق هوراسيو كارتيس الذي وصفته واشنطن رسميا عام 2022 بأنه "فاسد بشكل كبير" ومنعت دخوله إلى الأراضي الأميركية والتعامل معه.


وفي أول كلمة يلقيها بعد انتخابه شكر بينيا كارتيس على "تفانيه الثابت للحزب" وسط هتافات أنصاره في مقر الحزب.
وأقر أليغري بالهزيمة، قائلا "لم يكن الجهد كافيا".


دعي نحو 4,8 ملايين ناخب من بين عدد السكان البالغ 7,5 ملايين نسمة، لاختيار خلف للرئيس ماريو عبده بينيتيز الذي أنهى ولاية يحددها الدستور بخمس سنوات.


كما صوتوا لانتخاب نوابهم، وحقق حزب كولورادو أكبر حصة في مجلس الشيوخ بنحو 43 بالمئة.


ورغم أن التصويت إلزامي في هذه الدولة، إلا أن نسبة المشاركة بلغت 63 بالمئة فقط.


وشكل الفساد المستشري والجريمة والفقر مواضيع رئيسية في الحملة الانتخابية.


ومثل منافسه أليغري، فإن بينيا محافظ وله مواقف متشددة من الإجهاض وزواج المثليين في بلد تدين الغالبية الساحقة فيه بالكاثوليكية.


وفيما يتعلق بالسياسات الدولية، تعهد بينيا الحافظ على العلاقات الدبلوماسية مع تايوان، بعكس أليغري الذي وعد بنقل الاعتراف الرسمي إلى الصين.


وباراغواي واحدة من 13 دولة فقط في العالم - والوحيدة في أميركا الجنوبية - تعترف رسميًا بتايوان.
وهنّأت الأخيرة بينيا على انتخابه.


وقالت وزارة الخارجية التايوانية في بيان الإثنين "بناء على القيم المشتركة مثل الديموقراطية والحرية والصداقة التقليدية بين البلدين، سنواصل تعزيز التعاون والتبادلات مع الحكومة الجديدة في باراغواي".


كما تعهد بينيا في تصريحات لوكالة فرانس برس بنقل سفارة باراغواي في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.
أشار أليغري مرارا إلى الفساد المستشري في حزب كولورادو.


وتحتل باراغواي المرتبة 137 من أصل 180 في ترتيب منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية.


ومن المتوقع أن يسجل الناتج الإجمالي المحلي الفردي نموا بنسبة 4,8 بالمئة في 2023، بحسب البنك المركزي، و4,5 بالمئة وفق صندوق النقد الدولي، وهي من أعلى المعدلات في أميركا اللاتينية.


غير أن ربع السكان يعانون من الفقر.


فمجموعات السكان الأصليين وسكان أحياء الصفيح يشكون الإهمال بشكل خاص وقال كثيرون منهم إنهم لن يصوتوا.
وقد تعهد بينيا خلق نصف مليون وظيفة دون توضيح كيفية القيام بذلك.


وقال في خطاب الفوز "اعتبارا من غد (الإثنين) سنبدأ في التخطيط لباراغواي نريدها جميعا، بدون تفاوتات اجتماعية غير عادلة. أمامنا الكثير من العمل".


وتمثل الجريمة مصدر قلق أيضا. فقد قتل النائب العام لمكافحة غسل الأموال ورئيس بلدية يحارب الجريمة وصحافي في 2022، في تصفية حسابات بين كارتيلات.


ولأن حدود باراغواي مليئة بالثغرات (غير ساحلية وتقع بين البرازيل والأرجنتين وبوليفيا) فهي نقطة عبور رئيسية لتهريب المخدرات إلى أوروبا.


وقالت مارتا فرنانديز (29 عاما) لوكالة فرانس برس بعد الإدلاء بصوتها في أسونسيون "نأمل في فوز الأقل سوءا. الجميع لديهم نقاط ضعف".


وفي العاصمة أيضًا قالت الناخبة آنا باروس (60 عاما) "أقله يجب أن نأمل في انخفاض نسبة الجرائم. ما أتمناه كأم أن يتمكن الأطفال من الدراسة والعمل".

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مكارثي: سأدعو نتنياهو للكونغرس وملك الأردن لا يؤيد ما قام به العدوان

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي، إنه سيقوم بدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الكونغرس في حال لم يقم الرئيس جو بايدن بدعوته إلى البيت الأبيض.


ولم يحدد مكارثي الذي يقوم بزيارة إلى إسرائيل برفقة 16 عضوًا من الكونغرس للمشاركة في احتفالات ما يسمى "الاستقلال" (النكبة الفلسطينية)، موعدًا لزيارة نتنياهو إلى الكونغرس في حال وجه له دعوة، لكنه أكد أنه سيقوم بذلك، وأنه يجب أن تتم قريبًا.


ووصفت مكارثي في مقابلة مع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، نتنياهو بأنه "صديق عزيز".


وأشار إلى أنه منذ توليه منصبه قبل 80 يومًا لم يلتقي مع بايدن، قائلًا: "إنه يعاملني بنفس الطريقة، أنني ونتنياهو في طريق واحد".


ولفت مكارثي إلى أنه قبيل وصوله تل أبيب التقى بالعاهل الأردني عبدالله الثاني، وبحث معه عدة قضايا منها قضية النائب الأردني عماد العدوان واتهامه بتهريب أسلحة للضفة الغربية، والتي قال إنها أزعجته كثيرًا، وأن العاهل الأردني لا يؤيد ما قام به العدوان.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة الصحة تدين عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى بيت جالا الحكومي

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 أدانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى بيت جالا الحكومي وإطلاقه قنابل الغاز في ساحاته، ما عرّض حياة المرضى خاصة الأطفال وكبار السن للخطر.

وأضافت  الكيلة في بيان لها، أن جيش الاحتلال أطلق بشكل متعمد قنابل الغاز في ساحات المستشفى ما تسبب بإصابة العديد من المرضى ومرافقيهم بالاختناق.

وتابعت أن الطواقم الطبية في المستشفى أغلقت الطابق الأول في المستشفى حفاظاً على المرضى حتى انسحاب الاحتلال من محيط المستشفى.

وطالبت وزيرة الصحة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية القانونية ومنظمات حقوق الإنسان بالضغط على دولة الاحتلال لوقف عدوانها على أبناء شعبنا وعلى المؤسسات الصحية والطبية التي نص القانون الدولي على حمايتها.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

"إسرائيل" تشق طريق استيطاني في قلب الدولة الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، الإثنين، أن السلطات الإسرائيلية وصلت إلى مراحل التخطيط النهائي لشق طريق منفصل للفلسطينيين يربط جنوب وشمال الضفة الغربية في منطقة E1 بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم، بدون المرور عبر المستوطنات.


ووفقًا للصحيفة العبرية، فإنه تم التخطيط للطريق في منطقة كانت إسرائيل تتجنب فيه حتى الآن البناء بسبب انتقادات دولية شديدة.


وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى تنتقد أي مخططات بالمنطقة خاصة وأنها تعتبر جزء من قلب مخطط الدولة الفلسطينية المستقبلية.


ويفترض أن يمر مسار الطريق المخطط له من منطقة الزعيم، ويستمر حتى العيزرية جنوب شرق القدس، والغرض المعلن منه فصل الركاب الفلسطينيين الذين يتعين عليهم عبور "غوش أدوميم" الوصول إلى الطريق 1، بعيدًا عن الركاب اليهود، بحسب ما ذكرت الصحيفة.


وأشارت إلى أنه تم تخطيط الطريق في الأصل وفقًا لمسار الجدار الفاصل الذي تم بناؤه في المنطقة، ما يعني أن إسرائيل ستكون قادرة على البدء في بناء مسار الجدار الفاصل المخطط له حول "غوش أدوميم" والبناء في المنطقة.


ولفتت إلى أنه كان تم الموافقة على تخطيط الطريق في عام 2020 من قبل وزير الجيش الإسرائيلي آنذاك نفتالي بينيت، ويعتمد بناؤه على المستوى السياسي.


ويُعرف المشروع بأنه "أمني" ولا يمر عبر مؤسسات التخطيط المعتادة وعمليات تخطيطه غير شفافة، ومع ذلك تشارك فيه وزارة النقل وشركة البنية التحتية في القدس.


ويمر الطريق جزئيًا عبر مناطق (ب)، وهي مناطق لا تملك فيها إسرائيل سلطة تخطيط وبناء طرق عادية، وتم التوافق بين وزارتي المالية والنقل مؤخرًا على تخصيص 30 مليون شيكل إضافي للطريق، من إجمالي تقديرات التكلفة البالغة 279 مليون شيكل.


وتقول بلدية مستوطنة معاليه أدوميم أن الهدف من الطريق فصل خطوط المواصلات بين الفلسطينيين والمستوطنين، وسيسمح للسكان الفلسطينيين بالتوجه مباشرة إلى رام الله بدون المرور عبر حاجز الزعيم أو الطرق التي يستخدمها اليهود، وسيؤدي لاحقًا لإلغاء الحاجز، ويغير نظام المعابر الأمنية في المنطقة.


وعلى الصعيد السياسي، فإن الطريق سيربط القدس مع مستوطنة معاليه أدوميم، ويسمح بالبناء في المستوطنة اليهودية القائمة في منطقة ما يعرف E1.


وتقول المحامية نيتا عمار شيف ممثلة عن بلدية العيزرية والتجمعات البدوية في المنطقة، إنه سيتم شق الطريق على أساس أمر الاستيلاء على أراضٍ فلسطينية خاصة، وسيزيد من الأزمة المرورية ويفاقمها ولن يحلها كما تدعي إسرائيل، وسيقطع الطريق بين التجمعات البدوية التي تعيش في مناطق C.


فيما قالت منظمة السلام الآن، إن الطريق سيعمل على فصل الخان الأحمر عن عشرات التجمعات البدوية المحيطة به، وهو طريق فصل عنصري مصمم لإغلاق منطقة شاسعة في قلب الضفة الغربية أمام الفلسطينيين، ما يعني ضم تلك المناطق لإسرائيل.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت مهدي الشرقاوي القيادي في الجهاد الإسلامي بعد اقتحام منزله في بلدة الزبابدة جنوب جنين.


فيما اعتقل من بلدة طمون جنوب طوباس، المحرر سامر بني عودة.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال مجموعة من المواطنين في أعقاب حملة مداهمات واسعة لعدد من المنازل، وعرف منهم، ناصر بدوي، ونجله أحمد، ونظام يوسف ونجله كرم، ووضاح نصوح ونجله نصوح، وعبداللطيف سلهام، ومحمد الشيخ موسى، وأمجد بكر.


واعتقلت قوات الاحتلال شابًا من طولكرم لم تعرف هويته بعد اقتحام أحد المنازل في مخيم نور شمس.


بينما اعتقل الشابين أنس حاتم قفيشة وعمر أبو اسنينة عقب اقتحام منزليهما في الخليل.


وتعرضت قوات الاحتلال خلال اقتحامها لعدة مناطق وخاصة الزبابدة، ومخيم نور شمس، لإطلاق نار من قبل المقاومين.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب من الضفة بحريق في كفر قاسم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

لقي شاب (19 عامًا)، فجر اليوم الإثنين، مصرعه، جراء حريق شب في غرفة كان ينام بها بجانب مطعم في منطقة كفر قاسم بالداخل المحتل.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن الشاب من سكان الضفة الغربية.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 7:46 صباحًا - بتوقيت القدس

رجل يطعن زوجته وطفليه في جريمة جديدة تهز الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتلت سيدة وطفليها، فجر الإثنين، طعنًا من قبل زوجها، في مدينة الطيبة بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن براءة جابر مصاروة (26 عامًا)، وطفليها أمير (عامين)، وآدم (ستة أشهر)، قتلوا طعنًا على يد رب الأسرة.


ووفقًا للموقع العبري، فإن الأم قتلت طعنًا بالمطبخ، فيما أقدم على طعن طفليه وهما نائمان في فراشهما.


وقالت الشرطة الإسرائيلية أنها تحقق في ظروف الحادثة، فيما رفضت بلدية الطيبة ربطها بجرائم القتل المعتادة في الوسط العربي، معتبرةً ما جرى كارثة إنسانية.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 7:34 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال شابين.. شهيد و6 إصابات برصاص الاحتلال في مخيم عقبة جبر بأريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

استشهد فتى وأصيب 6 مواطنين، صباح اليوم الإثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الفتى جبريل محمد اللدعة (17 عامًا)، استشهد بعد إصابته برصاصة مباشرة في الرأس.


وأشارت إلى أن 6 مواطنين أصيبوا بجروح متفاوتة، من بينهم 3 وصفت جراحهم بالخطيرة.


ووفقًا لمصادر طبية، فإن الفتى اللدعة استشهد جراء إطلاق النار تجاهه بشكل مباشر ومنع قوات الاحتلال للطواقم الطبية من نقله للعلاج.


وأشارت إلى أن من بين المصابين سيدة.


وذكرت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أحمد وهدان، وأحمد جهاد.



عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

انهيار سد مائي في اليمن يودي بحياة 4 أشخاص

(شينخوا)

لقي أربعة أشخاص حتفهم اليوم (الأحد) إثر انهيار سد مائي بمحافظة المحويت الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي في اليمن.


وأفاد مركز الإعلام الأمني الناطق باسم وزارة الداخلية في حكومة صنعاء (غير معترف بها) عبر موقعه الالكتروني، بوفاة أربعة أشخاص اليوم إثر انهيار سد العقبي في مديرية حفاش بمحافظة المحويت.


وتخضع محافظة المحويت لسيطرة جماعة الحوثي منذ أواخر العام 2014.


وأوضح الدفاع المدني في محافظة المحويت في بيان صحفي، أن انهيار سد العقبي كان نتيجة الأمطار الغزيرة وتدفق السيول.


وقال مدير فرع مصلحة الدفاع المدني في المحويت عادل عيسى (معين من قبل الحوثيين في المنصب)، إن انهيار السد تسبب بجرف مسجد وبداخله أربعة أشخاص، فيما غمرت المياه بعض المنازل القريبة من السد.


وأشار بيان الدفاع المدني في المحويت إلى أن مصلحة الدفاع المدني في العاصمة صنعاء عززت فرع المصلحة بعربيتي إنقاذ وإسعاف إلى موقع الحادثة.


وتشهد مناطق واسعة من اليمن هطول أمطار غزيرة.


وذكر مركز خدمات الأرصاد الجوية في اليمن في نشرته اليومية اليوم، أن عددا من محافظات البلاد يشهد أمطارا غزيرة بما في ذلك محافظة المحويت، وحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول وبطون الأودية وفي الشعاب والوديان وعدم المجازفة بعبورها أثناء وبعد هطول الأمطار.


كما حذر المركز المواطنين من العواصف الرعدية والانهيارات الصخرية على الطرقات الجبلية ومن تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب أو السحب المنخفضة.

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد الهدنة في السودان 72 ساعة رغم تواصل خرقها

(أ ف ب)

أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الأحد تمديد الهدنة التي تنتهي منتصف الليل لمدة ثلاثة أيام، رغم خرقها باستمرار منذ بدئها.


وقال الجيش في بيان إنه بناء على المساعي السعودية والأميركية "وافقت القوات المسلحة على تمديد الهدنة" مؤكدا "جاهزيته التامة للتعامل مع أي خروقات".


كما أعلنت قوات الدعم السريع "تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة" استجابة "لنداءات دولية وإقليمية ومحلية".


 وقالت أنها ستلتزم بوقف إطلاق النار "رغم الخروقات المستمرة" من قبل الجيش.


غرق السودان في الفوضى منذ انفجر في منتصف نيسان/ابريل الصراع الدامي على السلطة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقّب "حميدتي".


وأوقعت الحرب ما لا يقل عن 528 قتيلا و4599 جريحا، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة السبت، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أعلى من ذلك.


ويتبادل طرفا النزاع بانتظام الاتهامات بانتهاك الهدنة التي تم تمديدها لمدة ثلاثة أيام بوساطة دولية، وتنتهي منتصف ليل الأحد (22,00 ت غ).


وأفاد شهود عيان وكالة فرانس برس بوقوع اشتباكات بالقرب من مقر الجيش في الخرطوم، وتعرض مدينة أم درمان غرب العاصمة لقصف جوي.


ومن جنوب الخرطوم قال شاهد عيان "هناك قتال عنيف جدا وإطلاق نار كثيف في الشارع كل بضع دقائق منذ الصباح الباكر".


ومع دخول المعارك أسبوعها الثالث، لا تزال العائلات في العاصمة البالغ عدد سكانها حوالى خمسة ملايين نسمة، وضواحيها، تعاني نقص الغذاء والمياه والكهرباء والسيولة النقدية ويقبع الكثيرون منهم في المنازل.


ونزح عشرات آلاف الأشخاص في الداخل أو إلى البلدان المجاورة، فيما تنظم عدة دول أجنبية وعربية عمليات إجلاء واسعة.


وصلت إلى مدينة بورتسودان الأحد أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر جوا، أرسلت من عمّان وتزن ثمانية أطنان.


وقال المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا في اللجنة الدولية للصليب الأحمر باتريك يوسف في مؤتمر صحافي افتراضي من جنيف "تمكنا من الطيران إلى بورتسودان من عمان كطاقم طبي مع مستلزمات للتعامل مع جرحى الحرب تكفي لاستقرار 1500 جريح".


وأمل يوسف في "الحصول على تصاريح وضمانات أمنية"، مضيفا "لدينا طاقم طبي آخر مستعد (...) ونأمل أيضًا في إرسال مساعدات من نيروبي في الأيام المقبلة".


ودعت القوى الدولية والإقليمية إلى وضع حد للعنف المتصاعد بين القائدين العسكريين، لكنهما رفضا المحادثات المباشرة وتبادلا الاتهامات عبر وسائل الإعلام.


واجتمع وزير الخارجية السعودي فيصل بين فرحان الأحد مع موفد للفريق أول البرهان.


ولا يبدو أي حل دبلوماسي في الأفق رغم الجهود الدولية والاقليمية.


لكن الجامعة العربية أعلنت عقد اجتماع الاثنين على مستوى السفراء، بناء على طلب مصر، للبحث مجددا في الأوضاع في السودان.


وأعلنت الأمم المتحدة في بيان الإبقاء على عدد من موظفيها في السودان على رأسهم المبعوث الخاص للأمين العام فولكر بيرتيس، فيما وصل 700 من موظفيها وموظفي السفارات والمنظمات غير الحكومية إلى ميناء بورتسودان تمهيدا لاجلائهم.


وأفاد البيان بأنه "تم بالفعل إجلاء 43 من موظفي الأمم المتحدة المُعينين دوليًا و29 من موظفي المنظمات غير الحكومية الدولية من الجنينة (غرب دارفور) وزالنجي (وسط دارفور) إلى تشاد .. سيبقى عدد بسيط من الموظفين المُعينين دوليا، من ضمنهم الممثل الخاص للأمين العام فولكر بيرتيس، في السودان وسيواصلون العمل من أجل حل الأزمة الحالية".


وقالت الأمم المتحدة إن نحو 75 ألف شخص نزحوا داخليًا خلال الأسبوع الأول من القتال بشكل رئيسي في ولايات الخرطوم والشمالية والنيل الأزرق وشمال كردفان وشمال وغرب وجنوب دارفور.


وفر أكثر من 30 ألف شخص إلى تشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وافريقيا الوسطى، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، التي حذرت من وصول عدد الفارين إلى 270 ألف شخص في حال تواصل القتال.


وكثفت البلدان العربية والأجنبية الجهود لإجلاء موظفيها ورعاياها.


وكانت وزارة الصحة السودانية قالت إن القتال طاول 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.


في غرب دارفور، قتل 96 شخصا على الأقل منذ الاثنين في مدينة الجنينة، بحسب المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الانسان التي وصفت الوضع بأنه "خطير".


وتتزايد أعمال النهب والتدمير وإضرام الحرائق بما في ذلك داخل مخيمات النازحين، بحسب منظمة أطباء بلا حدود التي اضطرت الى "وقف كل أعمالها تقريبا في غرب دارفور" بسبب العنف، بحسب ما قال نائب مدير المنظمة في السودان سيلفان بيرون.


وحذّر بيرون في بيان من أن منظمته "قلقة جدا من تأثير أعمال العنف على الذين سبق أن عانوا موجات من العنف".


وأشارت وزارة الصحة إلى "تسبب الصراع القبلي المسلح في تدمير لمستشفى الجنينة الرئيسي ولوزارة الصحة وإتلاف ما بها من ممتلكات وعربات وأجهزة".


ووصف الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش القتال في دارفور بأنه "مروع"، وقال إن "المجتمع ينهار، ونرى القبائل تحاول الآن تسليح نفسها".


شهد إقليم دارفور حربا دامية بدأت في العام 2003 بين نظام الرئيس السابق عمر البشير ومتمردين ينتمون إلى أقليات إتنية، ما أسفر عن مقتل 300 ألف شخص ونزوح 2,5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.


ولجأ البشير في هذه الحرب إلى تشكيل ميليشيا "الجنجويد" بقيادة دقلو، والتي تطورت لاحقًا إلى قوات الدعم السريع، التي تم إنشاؤها رسميًا في عام 2013.


وكان البرهان ودقلو قد أطاحا معا عام 2021 بشركائهما المدنيين بعدما تقاسما السلطة معهم منذ سقوط الرئيس عمر البشير عام 2019.


لكن سرعان ما ظهرت خلافات بينهما وتصاعدت حدتها، ومن أبرز أسبابها شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش.


وأعلن الجيش السوداني في بيان أن دقلو ينقل قوات "من الغرب الى العاصمة". ولم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل.


ويقول خبراء من مركز كارنيغي لدراسات الشرق الأوسط إن دقلو يمكن أن "يحشد القبائل العربية في دارفور وفي أقاليم أخرى"، ويضيفون "كلما استطاع الاحتفاظ بمواقعه في الخرطوم مدة أطول، ازدادت قوة موقفه على مائدة المفاوضات".

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شاباً من طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شاباً من مخيم طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب محمد نبيل الشيخ علي (20 عاماً)، بعد مراجعة مخابراته على حاجز الطيبة العسكري المقام على أراضي المواطنين جنوب غرب طولكرم.

اقتصاد

الأحد 30 أبريل 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار المحروقات والغاز لشهر أيار: ثبات سعر البنزين وانخفاض طفيف على السولار

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، مساء اليوم الأحد، أسعار المحروقات والغاز لشهر أيار/مايو المقبل.


وانخفض سعر كل من لتر السولار ولتر الكاز بواقع 9 أغورات ليصل إلى 5.93 شيقل، مقارنة مع 6.02 شيقل خلال شهر آذار. في حين لم يطرأ أي تغيير على أسعار البنزين 6.58 شيقل، والغاز.


وطالبت هيئة البترول أصحاب المحطات وموزعي الغاز، بالالتزام بالأسعار المعلنة، محذّرة أن من يخالفها سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.


فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

سعد: 143 مليون شيقل يخسرها العمال شهريًا بسبب سماسرة التصاريح

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد أن 143 مليون شيقل يخسرها العمال الفلسطينيون الذين يعملون بالداخل، وتدفع شهرياً لسماسرة التصاريح.


وأكد سعد في حديث لـ"القدس" دوت كوم، بمناسبة يوم العمال العالمي الذي يوافق يوم غد الإثنين، الأول من أيار، أن هنالك ارتفاع بقيمة ما يدفعه العمال لسماسرة التصاريح، حيث كانت العام الماضي، 120 مليون شيقل شهريًا، لكنه تم رصد ارتفاعها ووصلت منذ بداية العام الجاري حتى الآن، 143 مليون شيقل شهريًا، حيث يدفع العامل بمعدل 3 آلاف شيقل لأولئك السماسرة عن كل تصريح لمدة شهر واحد.


وشدد سعد على أن ما يجري من قبل أرباب العمل بتهربهم من الضرائب، وكذلك دفع أثمان أجور أقل، دفعت بالعمال إلى اللجوء إلى السوق السوداء وسماسرة التصاريح كون ما يدفع لهم رواتب مغرية، أكثر بكثير من التي تدفع من خلال العمل بطريقة منظمة ورسمية!


ووفق سعد، فإن 220 ألف عامل وعاملة يعملون في الداخل، منهم 75 ألفًا يعملون من خلال سماسرة التصاريح، و105 آلاف يعملون بشكل منظم، و30 ألفًا يعملون بشكل مهرب.


من جانب آخر، وحول عدد العمال الذين توفوا منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، قال سعد: "إن35 عاملًا شهيد لقمة العيش منذ بداية العام الجاري، بينهم 27 عاملًا في الداخل، بينما تم رصد1800 إصابة للعمال، منهم 50 أصيبوا برصاص الاحتلال، والبقية أحداث عمل، وهي إحصائيات لم تمكنا الوصول إليه وصرحوا بذلك".


على صعيد منفصل، أكد سعد أن يوم العمال هذا العام، يأتي في ظل ضرورة العمل لإقرار قوانين وتشريعات تحمي حقوق الطبقة العاملة، والتي لا يمكن بدونها تحقيق العدالة الاجتماعية للعمال.


وتابع سعد، "علاوة أن الحد الأدنى للأجور غير مطبق في ظل الحاجة لوجود محاكم عمالية، حيث تم رصد أكثر من 75 ألف عامل وعاملة غير مطبق عليهم قانون الحد الأدنى للأجور".


ونوه سعد إلى أن الحد الأدنى للأجور الحالي هو 1880 شيقل رغم أنه غير كامل وغير متجانس مع جدول غلاء المعيشة وجدول غلاء الأسعار، وقال: "لقد كان الحد الأدنى للأجور 1450 شيقلًا ثم ارتفع بعد مفاوضات مضنية".


وتابع سعد، "لكن في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة يجب العمل على ربط الحد الأدنى للأجور بتلك الارتفاعات، حيث تختلف الأجور من سنة لأخرى، وبات مطلبًا أن يتم رفع الحد الأدنى للأجور إلى2450 شيقلًا".

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

امتنان وحسرة على متن سفينة إجلاء سعودية من السودان

(أ ف ب)

روى الباكستاني حسن فرج الذي أُجلي مع آخرين على متن سفينة سعودية من السودان، أنه كان يغسل أسنانه صباح 15 نيسان/أبريل عندما سمع صوت طلقات نارية أمام المبنى الذي يسكنه قرب مطار الخرطوم، في بداية حرب فاجأت الجميع.


كان حسن قد سلّم مؤخرًا جواز سفره إلى مكتب حكومي، ما يعقّد أي محاولة لمغادرة البلاد. غير أن انتظاره في المنزل أن يهدأ القتال في ظلّ نقص الغذاء والمياه والكهرباء والسيولة النقدية، كان سيكون في ذاته معاناة لا تُحتمل.


بعد أن تواصل على مدى أيام مع السفارة الباكستانية، فُرجت الحال أخيرًا فجر الأحد، فتمكّن من الانضمام إلى 51 شخصا آخر يتمّ إجلاؤهم على متن سفينة سعودية متّجهة إلى مدينة جدّة، حاملًا تصريح سفر خاصا يسمح له بالعودة إلى مسقط رأسه كراتشي.


وقال الرجل لوكالة فرانس برس "أشعر بأنني محظوظ جدًا"، مستذكرًا أيامًا "مخيفة جدًا" سمع خلالها أصوات إطلاق النار والقصف المدفعي والضربات الجوية.


كما عبّر حسن عن قلقه على ملايين السودانيين الذين ليس لديهم فرصة مغادرة البلاد هربًا من المعارك المستمرّة بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمّد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، الذي كان حليفًا للبرهان ونائباً لقائد الجيش قبل أن يتحولا الى خصمين.


وأدى القتال إلى مقتل 528 شخصاً على الأقل وإصابة حوالى 4600 آخرين، وفق أرقام وزارة الصحة، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أكبر من ذلك.


وقال "أنا قلق فعلًا على أصدقائي، خصوصًا أولئك الموجودين في الخرطوم".


وأضاف "أعرف أناسا انتقلوا إلى أماكن أخرى أكثر أمانًا، لكن إلى متى؟ لا أحد يعرف".


عملية الإجلاء التي نقلت حسن إلى جدّة، نفّذتها القوات البحرية السعودية التي تسيّر منذ أكثر من أسبوع سفنًا من السودان وإليه للمساعدة في إجلاء آلاف المدنيين من كافة أنحاء العالم.


قبل الفجر بوقت طويل، وقف الركاب في طوابير بهدوء على رصيف ميناء مدينة بورتسودان التي لم تصل المعارك إليها حتى الآن، للصعود على متن مركب ينقلهم إلى السفينة السعودية البالغ طولها مئة ومترين.


وفيما كانت مياه البحر الأحمر هائجة، راح عناصر القوات البحرية والخاصة السعودية يرفعون الركاب واحدًا تلو آخر إضافة إلى أمتعتهم، إلى متن السفينة حيث استُقبلوا بالتمر والعصير والقهوة العربية.


وكان من الواضح أن كثرًا غادروا منازلهم على عجل إذ إنهم لم يحملوا سوى أكياس بلاستيكية تحتوي على بعض الملابس، فيما تمكّن آخرون على غرار حسن فرج من أن يجلبوا معهم حقائب عدة.


وتمكن الرجل الأربعيني أيضًا من إحضار قوقعة بيضاء كبرى وكيس يحتوي على أوراق زهرة الكركديه، وهي تذكارات من رحلة سياحية قام بها إلى بورتسودان قبل أربعة أشهر فقط. لم يكن يتخيّل آنذاك أنه سيعود إلى المدينة ليغادر منها البلاد في عملية إجلاء.


ومن بين الذين تمّ إجلاؤهم الأحد، بدريّة السيّد وهي من بين السودانيين القلائل الذين شملتهم عمليات الإجلاء، بمساعدة من بلد زوجها، سلطنة عُمان.


مطلع نيسان/أبريل، سافر الزوجان وابنهما إلى السودان على أمل تمضية شهر رمضان وعطلة عيد الفطر بهدوء مع أقرباء بدريّة، إلّا أنهم فوجئوا باندلاع معارك ضارية.


وقالت المرأة التي كانت تضع حجابًا زهريّ اللون، "عادة تُقدّم الحلويات في العيد، هذه السنة قُدّم الرصاص".


استغرقت رحلة الأسرة برًّا إلى بورتسودان أيامًا عديدة. وفي نقطة معيّنة اضطروا إلى السير لمدة خمس ساعات على طريق يصعب على السيارات سلوكها.


وأضافت بدريّة بحسرة وهي تبتعد عن الساحل السوداني صباح الأحد، "ضاع الوطن، وطن لا يستحقّ هذه الحروب".


وتابعت "كل السودان مقهور، ليس هناك منزل يوجد فيه فرح".


الأمر نفسه يشعر به محمد علي (44 عامًا) وهو باكستاني عاش في السودان لمدة 13 عامًا.


كان أستاذ الهندسة قد ترك زوجته وأبناءه في باكستان منذ أشهر حتى تتمكن بناته من التقدم لامتحانات الالتحاق بالمدارس الثانوية، ما اعتبره نعمة في الوقت الحالي، نظرًا إلى السهولة التي لمسها في رحلة مغادرته السودان بمفرده.


غير أنّ جلوسه وحده على متن السفينة دفعه إلى التفكير بالذكريات الجميلة التي تركها خلفه بسبب حرب قلبت حياته رأسًا على عقب وستجبره على بدء حياته من الصفر.


وقال فيما اغرورقت عيناه بالدموع، "إنه لأمر مؤلم بالفعل، لأن أولادي ولدوا هنا، كانوا يدرسون هنا".


وأضاف "الآن أعود خالي الوفاض. تركتُ كل شيء خلفي. منزلي، كل شيء. كل الذكريات".


بعد تسع ساعات، أثناء اقتراب السفينة من ميناء جدّة، بدأ علي بالبكاء من جديد لكن هذه المرّة لسبب مختلف. كان يتخيّل كيف سيكون اللقاء مع عائلته. وقال "إنهم ينتظرونني منذ أيام".

اقتصاد

الأحد 30 أبريل 2023 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد: تسجيل 293 شركة وترخيص 12 مصنعا خلال آذار

رام الله- "القدس" دوت كوم

أصدرت وزارة الاقتصاد الوطني، التقرير الإحصائي للخدمات التي قدمتها خلال شهر آذار الماضي، مسجلة ارتفاعا بعدد خدماتها اللامركزية بنسبة 4.1% مقارنة بالشهر السابق، بتقديم 4,547 خدمة لامركزية من خلال مديرياتها الفرعية.


وأشارت الوزارة في بيان صدر عنها، مساء اليوم الأحد، إلى أنها صادقت على ترخيص 12 مصنعا، حيث ارتفع عدد المصانع المرخصة الجديدة بنسبة 71.4% مقارنة مع الشهر السابق، فيما ارتفع بنسبة 71.4% مقارنة بالشهر المناظر 2022، وسجلت قيمة رأس المال لهذه المصانع ارتفاعا بنسبة 42.9% مقارنة مع الشهر السابق، كما ارتفعت هذه القيمة بنسبة 94.0% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2022.


وأوضحت أن عدد التجار الجدد المسجلين في السجل التجاري شهد ارتفاعا بنسبة 10.5% بالشهر السابق، فيما ارتفع هذا العدد بنسبة 72.3% بالمقارنة مع شهر كانون ثاني من عام 2022، حيث قامت وزارة الاقتصاد خلال شهر اَذار 2023 بتسجيل 703 تاجرا جديدا، شكلت الإناث 2.7% من إجمالي المسجلين في السجل التجاري.


ولفتت إلى أن عدد الشركات الجديدة المسجلة شهدت انخفاضا بنسبة 7.0% مقارنة بالشهر السابق، فيما ارتفع هذا العدد بنسبة 1.3% مقارنة بالشهر المناظر من العام 2022، في حين سجل رأس المال (المصرح به عند التسجيل) لهذه الشركات ارتفاعا بنسبة 2.2% مقارنة مع الشهر السابق، فيما انخفض بنسبة 5.8% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث قامت الوزارة خلال اَذار 2023 بتسجيل 239 شركة جديدة في محافظات الضفة الغربية برأسمال إجمالي وصل إلى 32.7 مليون دولار.


وارتفعت قيمة شهادات المنشأ بنسبة 55.3% لشهر اَذار مقارنة بالشهر السابق، مقابل ارتفاع هذه القيمة بنسبة 53.8% مع الشهر المناظر 2022، كما سجل عدد شهادات المنشأ خلال هذا الشهر ارتفاعا بنسبة 15.7% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض هذا العدد بنسبة 8.5% مقارنة مع الشهر المناظر من العام 2022، حيث صادقت الوزارة على 258 شهادة منشأ لمحافظات الضفة الغربية بقيمة 16.0 مليون دولار.


وشهد عدد رخص الاستيراد ارتفاعا بنسبة 4.0% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض هذا العدد بنسبة 28.8% مقارنة مع الشهر المناظر من العام 2022، كما شهدت قيمة رخص الاستيراد انخفاضاً بنسبة 67.6% مقارنة بالشهر السابق، كما انخفضت هذه القيمة بنسبة 61.9% مقارنة مع الشهر المناظر 2022، حيث أصدرت الوزارة 2,513 رخصة استيراد خلال شهر اَذار 2023،  لمواد وسلع مختلفة، وبقيمة إجمالية بلغت 180 مليون دولار.


ارتفاع جولات حماية المستهلك

ولفتت الوزارة في بيانها، إلى أن عدد الجولات التفتيشية خلال اَذار ارتفع بنسبة 37.9% مقارنة بالشهر السابق، كما ارتفع هذا العدد بنسبة 11.4% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وسجل عدد المحلات المزارة ارتفاعاً بنسبة 56.3% مقارنة بالشهر السابق، في حين ارتفع هذا العدد بنسبة 17.4% مقارنة مع الشهر المناظر من العام 2022، أما عدد المحلات المخالفة فقد ارتفع بنسبة 94.4% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض هذا العدد بنسبة 34.0% مقارنة مع نفس الشهر من العام 2022.


دمغ المعادن الثمينة

تشير نتائج التقرير إلى أن كمية الذهب الوارد إلى مديرية مراقبة ودمغ المعادن الثمينة لشهر اَذار 2023 انخفضت بنسبة 7.5% مقارنة مع الشهر السابق، كما انخفضت بنسبة 35.5% بالمقارنة مع كانون الثاني من العام 2022، كما سجلت كمية الذهب المدموغ لهذا الشهر انخفاضا بنسبة 8.7% بالمقارنة مع الشهر السابق، مقابل انخفاض بنسبة 34.6% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2022، في حين شهدت الإيرادات المحصلة من الدمغة ارتفاعا بنسبة 4.4% بالمقارنة مع الشهر السابق، مقابل انخفاض بنسبة 20.6% بالمقارنة مع الشهر المناظر 2022، حيث بلغت كمية الذهب المدموغ حوالي 957.036 كغم.


حقوق الملكية الفكرية

وأوضحت الوزراة أنه تم خلال شهر اَذار إيداع 206 علامات تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها، كما تم تسجيل 222 علامة تجارية جديدة، فيما تم تجديد 117 علامة تجارية بعد مرور أكثر من سبع سنوات على تسجيلها، وعلى صعيد آخر تم إيداع 4 رسوم صناعية جديدة، فيما تم تسجيل 1 رسوم صناعية جديدة، وتم إيداع براءتي اختراع، كما لم يتم تسجيل أي براءة اختراع جديدة خلال شهر اَذار 2023.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مواطناً ويسرقون أغنامه جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم-

اعتدت مجموعة من المستوطنين، مساء اليوم الأحد، على مواطن وسرقت عدداً من أغنامه في بلدة عقربا جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على المواطن بسام بني فضل شرق البلدة بالضرب أثناء رعيه الأغنام، وسرقوا منه 14 رأساً من الأغنام.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 7:54 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شاباً في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شاباً في بلدة السواحرة الشرقية بالقدس المحتلة.


واعتقلت تلك القوات شاباً -لم تعرف هويته- بعدما أطلقت النار على مركبته في البلدة.



فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لجمعية صندوق دعم الطالب الفلسطيني (PSSF) في جامعة النجاح

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

أطلقت جامعة النجاح الوطنية بالشراكة مع جمعية صندوق دعم الطالب الفلسطيني (PSSF) امس فعاليات المؤتمر السنوي الثاني للجمعية في فلسطين، وذلك بحضور أ.د. رامي حمدالله، نائب رئيس مجلس أمناء جامعة النجاح، و أ.د. عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة ونوابه ومساعديه وعمداء الكليات، ود. خيرية رصاص، نائب رئيس جامعة النجاح للعلاقات الخارجية والدوليّة ورئيسة اتحاد الجامعات المتوسطيّة (UNIMED)، و م. علي عطا، رئيس مجلس إدارة صندوق دعم الطالب الفلسطيني (PSSF)، وأعضاء جمعية صندوق دعم الطالب الفلسطيني والمساهمين فيه، وبمشاركة رؤساء وممثلي الجامعات الفلسطينية المختلفة من الضفة الغربية، وشخصيات وطنية واعتبارية والطلبة المستفيدين من منح الجمعية.


وانطلقت فعاليات المؤتمر التي ادارها الاستاذ الدكتور خليل عودة، بالسلام الوطني الفلسطيني، تلاه تلاوة آيات من القران الكريم.


واستهل فعاليات المؤتمر أ.د. زيد الذي رحب بالحضور من أعضاء جمعية صندوق الطالب الفلسطيني في الولايات المتحدة الأمريكية، والضيوف.


وأكد أنَّ العلاقةَ التي تربط الجامعات الفلسطينية بجمعية صندوق دعم الطالب الفلسطيني هي علاقة استراتيجيّة متينة، مبنيّة على العطاء والعمل المشترك، وتهدف إلى الحفاظ على كينونة المسيرة التعليميّة لأبناءِ فلسطين، واستمرارِيّة تميُّزِها، وقد استطاعت بالفعل أن تنجح في تحقيق مهمّتها، وأن تُذلّل للطلبة الصعابَ، وتفتحَ لهمْ مزيداً من الآفاق عبر تحسين مناليّة التعليم العالي.


وأشار أ.د. زيد إلى قدرة الجامعات الفلسطينية على التحدي والبقاء والصمود والتميّز رغم كافة الصعاب والتحديات، وذلك بفضل وحدة الصفّ والنسيج المجتمعي الفلسطيني، والشراكات الفاعلة مع الأفراد والمؤسسات في الوطن والخارج، وخير مثالٍ على ذلكَ وجود صندوق دعم الطالبِ الفلسطيني (PSSF) الذي يعد أنموذجاً يحتذى به، وخير مثالٍ على طيب الأصلِ، وصدقِ الانتماءِ في حملِ الرسالةِ المجتمعيّة من أقصى بقاع الأرض، تحقيقاً للعدالة المجتمعيّة، وترسيخاً للحق الفلسطيني في التعليم.


وفي ختام كلمته، أشار سعادته إلى استعداد جامعة النجاح لاستضافة مكتب تمثيل لجمعيّة صندوق دعم الطالب الفلسطيني (PSSF) في جامعة النجاح، لتعزيزِ عمل الجمعيّة، وتسهيل خدماتِها التي تقدّمها لطلبتها، والمجتمع الفلسطيني.


وخلال حوار ترأسته د. سائدة عفونة، مساعد الرئيس لشؤون الرقمنة والتعلم الإلكتروني في الجامعة، مع أعضاء جمعية صندوق الطالب الفلسطيني ورؤساء الجامعات الفلسطينية ورجال الأعمال الفلسطينيين، جرى الحديث عن تجربة الجامعات الفلسطينية ومدى استفادتها من المنح الدراسية وأثرها على المجتمع الفلسطيني ككل، وأهميتها في الاستثمار في الجيل الجديد، وتثبيت الشباب الفلسطيني على أرضه ووطنه، ودعم التعليم والإسهام في دفع عجلة التنمية والمعرفة، وأشارت إلى التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي وقطاع التعليم منها قلة الموارد المالية، وارتفاع نسبة الفقر في فلسطين، وغياب التمويل الحكومي، ونسبة البطالة المرتفعة، وتحدثت عن دور صندوق دعم الطالب الفلسطيني في دعم حق الطلبة بالعلم والتعليم تحت مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص ضمن مبادىء التنمية المستدامة.


هذا وترأس الجلسة الثانية للمؤتمر، المهندس، غازي مرتجى، مدير مركز الإعلام، وألقى الضوء على دور العلم في تطوّر الحضارات، وكيف يمكن للتقنية الحديثة، والذكاء الاصطناعي على وجه التحديد، أن تساهم في تحسين التعليم وتطوير الإعلام، ولتبيان ذلك، قدّم المهندس مرتجى ريبوتاً آليًا مثيرًا للإعجاب، تم توليده في معمل الذكاء الاصطناعي في مركز الإعلام في جامعة النجاح، ليدير جلسة المؤتمر بنجاح.


وهي خطوة تعد الأولى فلسطينيًا، وتأتي كجزء من جهود جامعة النجاح الرامية إلى تحويل التكنولوجيا المتطورة إلى أداة قوية للتعليم والإعلام، تساهم في تجاوز الصعوبات التي يواجهها الطلبة في مسيرتهم التعليمية، وتساعدهم على تحقيق أهدافهم بكل سهولة ويسر.


وخلال الجلسة، وجه م. عطا شكره لجامعة النجاح لاستضافة المؤتمر في رحابها وأشاد بالجهود المبذولة لإنجاحه، وأكد سعي جامعة النجاح الحثيث لدعم التعلم والتعليم، والاستثمار في الطلبة لتحقيق الدولة الفلسطينية.


وتحدث عن نشأة الصندوق وآلية دعم الطلبة وتقديم المنح التعليمية للطلبة من أجل مستقبل أفضل، حيث تهدف الجمعية إلى دعم صمود الطلبة الفلسطينيين من خلال دعمهم في مجال التعليم.


بدورهم، أعرب الطلبة المستفيدون من المنح المقدمة من الجمعية عن سعادتهم بها وأثرها على تطورهم الأكاديمي والمهني، وقدموا شكرهم للجهات الداعمة التي تساعدهم في سبيل إتمام دراستهم، والتي تشكل لهم دعماً نفسياً واقتصادياً وعوناً لهم في حياتهم الجامعية، كما تم التواصل مع مجموعة من الطلبة المستفيدين من المنحة في قطاع غزة على تقنية الزووم الذين أعربوا عن شكرهم وفرحتهم للمشاركة في فعاليات المؤتمر.


وجرى خلال المؤتمر عرض فيلم للطلبة المستفيدين من المنح التي تقدمها الجمعية.


وعلى هامش المؤتمر جرى تنظيم معرض للوحات الفنية الإبداعية وهي من أعمال طلبة كلية الفنون الجميلة في الجامعة، كما قدمت جوقة عمادة شؤون الطلبة مجموعة من الوصلات التراثية.


هذا وجرى تنظيم مجموعة من اللقاءات منها لقاء طلبة جامعة النجاح الوطية المستفيدين من المنحة مع أعضاء الصندوق، ولقاء آخر في مركز الاعلام لبحث سبل التعاون المشترك، إضافةً إلى زيارة كلية هشام حجاوي التكنولوجية للتعرف عن قرب على تخصصاتها والإمكانات المتوفرة فيها ونظام التعليم المتبع فيها.


وفي ختام المؤتمر جرى تكريم السادة أعضاء الصندوق والمساهمين فيه، ورؤساء الجامعات الفلسطينية المشاركة.

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا تعلن عن رحلة إجلاء جوي جديدة لرعاياها في السودان

(أ ف ب)

أعلنت لندن الأحد تنظيم رحلة جوية إضافية لإجلاء رعاياها من السودان، ووعدت بتقديم "دعم مستمر" للبريطانيين الذين ما زالوا في البلد حيث يستمر القتال.


وقالت الخارجية البريطانية في بيان "ستغادر الاثنين رحلة إجلاء إضافية من بورتسودان"، داعية الرعايا البريطانيين الراغبين في المغادرة للتوجه إلى المطار الدولي في المدينة الواقعة في شرق السودان.


وأوضحت الوزارة أن المملكة المتحدة أجلت حتى الآن 2122 من مواطنيها وعائلاتهم بفضل الرحلات الجوية التي نظمت منذ الثلاثاء من مطار قاعدة وادي سيدنا في شمال الخرطوم.


أقلعت الرحلة الأخيرة من الخرطوم مساء السبت، وبررت الحكومة قرارها بوقف الإجلاء من العاصمة بتراجع عدد الأشخاص المتجهين إلى المطار لإجلائهم والمخاطر التي يمثلها استمرار القتال رغم وقف إطلاق النار المعلن.


من جهته، قال القائم بالأعمال السوداني في المملكة المتحدة خالد محمد علي حسن في تصريح صباح الأحد لإذاعة التايمز إن بلاده "مستعدة لمساعدة" لندن في تنظيم رحلات إجلاء جديدة.


تعرضت الحكومة البريطانية لانتقادات لاستغراقها وقتًا أطول من الدول الأخرى لبدء عملية إجلاء واسعة.


كما تسبب رفض إجلاء أطباء سودانيين عاملين في قطاع الصحة العامة البريطاني في موجة غضب تم إثرها إخراج حوالى عشرين من هؤلاء الأطباء من السودان.


وكان وزير النقل مارك هاربر قد صرح لشبكة سكاي نيوز الأحد أن الحكومة ستواصل تقديم "دعم مستمر" لمن لا يزالون في السودان.


ونقل بيان الخارجية عن الوزير جيمس كليفرلي "الإجلاء الذي قمنا به هو الأطول والأكبر مقارنة ببقية الدولة الغربية".


وأضاف كليفرلي "جهود الإنقاذ مستمرة من بورتسودان" مع نشر فرق هناك لمساعدة البريطانيين الراغبين في مغادرة البلاد عن طريق البحر.


أبلغ 2000 بريطاني السلطات برغبتهم في مغادرة السودان، وفر بعضهم بوسائلهم الخاصة، ولا سيما عبر الانتقال برا إلى مصر.

أقلام وأراء

الأحد 30 أبريل 2023 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

العنصرية الأوربية تتجلي في النكبة الفلسطينية

وقاحة وعنصرية رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، التي لم تكتف فيها بتهنئة إسرائيل بالذكرى الـ 75 لتأسيسها، تجلت في ما قالته بأن إسرائيل  "جعلت الصحراء تزدهر حرفياً".


وهي بهذا تتبنى المقولة الاسرائيلية التي تصف فيها اسرائيل نفسها انها (الفيلا في الغابة) في محيطها الفلسطيني والعربي.


خطاب  دير لاين خطاب عنصري، وتصريحها بصفتها السياسية رئيسة لأوروبا تعبير عن التوجهات الاوروبية العنصرية، ودعمها المطلق لإسرائيل، التي تصنفها منظمات حقوق الانسان الدولية والاسرائيلية بأنها دولة فصل عنصري استعماري استيطاني، منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا، في ظل الحكومة الأكثر يمينية وتطرفا وفاشية.


حتى الآن لم نسمع أي رد من أي دولة أوربية ضد تصريحات دير لاين، والتنكر لحقوق الفلسطينيين ونكبتهم، وحقيقة إسرائيل التي اقيمت على أنقاض الشعب الفلسطيني وعمليات المحو والتهجير والقتل، وتزييف تاريخه وحضارته، وضد انكار دير لاين طبيعة  اسرائيل العنصرية وتهجير  وطرد 700 ألف فلسطيني  في 1948.


يُذكرني تصريح دير لاين بما قاله وزير الشتات الإسرائيلي في الحكومة الاسرائيلية السابقة نحمان شاي في بداية الحرب الروسية الاوكرانية العام الماضي: "نحن من أوروبا".


وشاي  ذو الأصول البولندية تم إيفاده لمتابعة أوضاع المهاجرين اليهود الأوكرانيين على الحدود مع بولندا بدلا من وزيرة الاستيعاب الإسرائيلية الأثيوبية الأصل بنينا تمانو شتا، ذات البشرة السوداء، التي وصفت مشاهد اللاجئين الأوكرانيين في مطار اللد بعنصرية الرجل الأبيض.


شاي عبّر في لحظة صراحة عن حقيقته وحقيقة دولة الإحتلال.


صراحة نحمان شاي تعبير حقيقي عن إسرائيل، التي تعتبر تفسها جزءا أصيلا من أوروبا، في حين تجلت العنصرية في المجتمع والحكومة الإسرائيلية، في رفض  إستقبال اللاجئين الأوكرانيين ومشاهد النساء والاطفال في مطار اللد في انتظار موافقة السلطات الاسرائيلية على الدخول، والتمييز بين يهودي وغير يهودي.


تصريحات رئيسة المفوضة الاوربية تعبّر  بالفعل عن عنصرية  الرجل الأبيض الاوروبي، الذي اتسعت حدقات عينيه، وقفزت إنسانيته أمام مشاهد النساء الشقراوات والأطفال ذوي العيون الزرقاء، واللاجئين من أوكرانيا في القطارات والمطارات.


لكن كل شيء أغلق مثل الجدار في لامبالاة شنيعة عندما تعلق الأمر بالنساء والأطفال من السودان والصراع المستمر منذ سنوات،  وقوافل السودانيين الذين يحاولون الهرب من المعارك المشتعلة.


كما توقفت انسانية رئيسة المفوضية عن الحديث عن نكبة الفلسطينيين المستمرة منذ 75 عاماً.


لطالما رأت إسرائيل نفسها، ومنذ تأسيسها، على أنها فرع أوروبي ديمقراطي ويهودي طبعاً، في بلاد الشام والعرب البدائية، التي تفوح منها رائحة العرق والوحشية.


وفي وقت مبكر من عام 1952 تاريخ تشريع قانون العودة، الذي يسمح فقط لليهود بالهجرة إليها شرط أن يكون من أب أو أم يهودية ومن الجد والجدة، سامحت إسرائيل ألمانيا ما بعد النازية (بالمناسبة  رئيسة المفوضية الاوربية المانية، شغلت منصب وزيرة الدفاع الالمانية في وقت سابق)، ووقعت معها "اتفاق تعويضات" مثيرة للجدل، قد تكون نوع من الإبتزاز.


في بداية سبعينات القرن الماضي، انضمت إسرائيل إلى مسابقة الأغنية الأوروبية وبطولة كرة السلة الأوروبية، وفي بداية الألفية الثالثة، حدد رئيس الوزراء الإسرائيلي في حينه إيهود باراك جوهر إسرائيل ووصفها بأنها "فيلا في الغابة".


في مقال في صحيفة هآرتس في شهر مارس ٢٠٢٣ قيل إنه قبل بضع سنوات، قدم مدير بنك الحيوانات المنوية في إسرائيل إحصاءً مذهلا يفيد بأن الغالبية العظمى من النساء اللواتي تعاملن مع خدمات البنك كن يحرصن على اختيار آباء أشكنازيين "اليهود من أصول غربية"، ويفضل أن يكونوا أصحاب بشرة شقراء بعيون زرقاء.


وحسب البنك، لا يوجد طلب تقريبًا على بذرة السود التي تحمل ألقاب مزراحي "اليهود من أصول شرقية". 


لطالما كان للثقافة الأوروبية صراعات عنصرية عميقة، بدأ باللون الأحمر والأصفر والأسود، لكن سرعان ما انتقل أيضًا إلى الرجل الأبيض نفسه: متساوٍ وأكثر مساواة، العرق الآري في القمة القاتلة، اليهود والغجر والمسلمون في العقود الأخيرة أيضًا في ذيل القائمة. 


بالتوازي مع ذلك لم تتوقف إسرائيل عن قمع الفلسطينيين والشرقيين اليهود، خاصة الاثيوبيين حتى النظرة لليهود الروس، السياسيين غير البيض، وإفراغهم من الثقافة والشرعية وتحويلهم إلى أعداء مطلقين، فعلت إسرائيل كل شيء، باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من الأمة الأوروبية. 


ولا يخفي الامر والإثارة في الانتماء والارتباط بأروبا، هو عدد الإسرائيليين الذين يعملون في شكل حثيث، على عكس الثقافة الأوربية داخل المجتمع الإسرائيلي، وهناك أغلبية كبيرة من الذين يمتلكون أو يسعون للحصول على جواز سفر أوروبي، برتغالي أو بولندي أو روماني.


تستثمر إسرائيل في ما يسمى التضامن الإنساني العالمي، وتحاول ادارة وساطة بين الجنرالين المتصارعين على السلطة في السودان، وتدعو لوقف الصراع، وهي تشن الحرب والقتل يوميا في فلسطين وسورية وأماكن أخرى. 


التضامن والتعاطف، والإنسانية، مع السودان، نابع من مطامع ومصالح أمنية واقتصادية، بينما تتعامل مع المهاجرين السودانين، الذين لجأوا اليها منذ سنوات في شكل مخالف لما تدعيه ويتم التعامل معهم في صورة غير انسانية ومن دون حقوق، تعبيرا حقيقيا عن  مصطلح  "النقاء العرقي" (مع انه مصطلح نازي)، ويهودية نظيفة ونقية.


من المشكوك فيه أن تجد يهوديًا أو مؤيدًا لليهود بين ملايين اللاجئين من السودان واليمن أو العراق أو أفغانستان.


وفي الواقع، الأحلام شيئ والواقع شيئ، كثيرون في إسرائيل من أصحاب الشعر الأسود من يهود الشام، ويعشقون الموسيقى الشرقية، ويأكلون الاكلات الشرقية والكبة، ومنهم من المغرب واليمن والعراق ومصر، ويُعاملون بعنصرية، كونهم شرقيين.


المفوضة الاوربية ومعها جميع الدول الاوربية ركزوا كل جهدهم على سرعة وضمان استمرار إنقاذ وترحيل رعايا الدول الأجنبية، التي تتعاون وتتسابق في اخراج رعاياها بطرق ووسائل أمنة، أكثر من مساعدة للسودانيين الذين ينتظرون الموت ومعاناتهم على نقاط العبور مع الدول المجاورة.


ولم تقم باي مبادرة لتقديم مساعدات اغاثية غذائية وطبية عاجلة في ظل الحالة الانسانية المأساوية، والخوف من انتشار الاوبئة والامراض، وتقديم الرعاية الصحية والطبية.


إسرائيل دولة الهجرة لليهود، تفضل لاجئين مؤقتين عن لاجئين، حسب الدين واللون والجنس والعرق، وتضع جداراً من العنصرية في وجه موجات اللاجئين البائسين من غير اليهود، امتدادا للسياسات العنصرية الأوروبية، وهي التعبير الحقيقي عن طبيعة إسرائيل منذ عقود، التي تروج لنفسها، كذبا، أنها الديمقراطية الوحيدة في غابة الشرق الأوسط القاحلة!

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على مركبة ويحتجز 5 شبان غرب جنين

جنين "القدس" دوت كوم

 استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، على مركبة واحتجزت 5 شبان غرب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات استولت على مركبة، وتسجيلات كاميرات مراقبة، واحتجزت الشاب جمال زياد جبارين بعد مداهمة منزله من قرية الطيبة.


فيما احتجزت أربعة عمال لأكثر من ساعة وأخلت سبيلهم بعد استجوابهم، أثناء تواجدهم قرب جدار الفصل والتوسع العنصري المقام على أراضي القرية.

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 6:49 مساءً - بتوقيت القدس

في عهد إردوغان.. رابحون وخاسرون في تركيا

(أ ف ب)

يهيمن الرئيس رجب طيب إردوغان وحزبه "العدالة والتنمية" على الحياة السياسية في تركيا منذ عشرين عاماً.


استفادت بعض فئات المجتمع من ذلك، في حين خسر البعض الآخر في بلد مستقطب. في ما يأتي بعض الأمثلة عشية الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 14 أيار/مايو.


المتديّنون
تحوّلت إدارة الشؤون الدينية المعروفة باسم "ديانت"، إلى قوة اجتماعية نافذة في ظلّ حكم إردوغان، المسلم المتديّن الذي تحدّى حزبه الإسلامي المحافظ الأسس العلمانية لتركيا ما بعد السلطنة العثمانية.


 لدى هذه الإدارة قناتها التلفزيونية الخاصة، التي تؤدي دوراً في النقاش السياسي كما تستفيد من ميزانية مماثلة لميزانية وزارة متوسّطة الحجم. وقد جعلتها صلاحياتها الواسعة هدفاً لخصوم الرئيس العلمانيين الذين يشتكون من ارتفاع عدد المساجد ودروس حفظ القرآن وتأثير الأخويات الدينية.


 ووجد الرئيس السابق لـ"ديانت" محمد غورمز، نفسه متورّطاً في فضيحة بسبب أسلوب حياته الباذخ.

قطاع العقارات والبناء
بقيادة إردوغان، تطوّرت العقارات والمشاريع الكبرى في جميع أنحاء تركيا، ممّا أدى إلى تحفيز النمو.


غير أنّ بعض المجموعات ورجال الأعمال الذين يعتبرون مقرّبين من الحكومة مُنحوا عقوداً عامّة مثيرة للجدل.


 أعادت هذه الطفرة تشكيل البلد، عبر منح مساكن جديدة لملايين الناس بينما عدّلت بشكل كبير صورة مدينة مثل اسطنبول، التي باتت فجأة مليئة بناطحات السحاب. ورافقت طفرة التنمية هذه شهية رئيس الدولة لـ"المشاريع المجنونة" والاستثمارات الضخمة الطموحة بمليارات الدولارات - جسور، طرق سريعة، مطارات... - بما في ذلك قناة اسطنبول، المصمّمة لمضاعفة حجم مضيق البوسفور ولكنّها لم ترَ النور إلى الآن.

النساء المحافظات

دافع إردوغان عن حقوق المسلمين المحافظين بعد عقود من نظام علماني قوي. وهكذا، سُمح بشكل تدريجي للنساء المتديّنات بارتداء الحجاب - الذي كان محظوراً في السابق - في الجامعات والوظائف العامّة والشرطة والبرلمان. والواقع أن رئيس الدولة جعل من الأمر شأناً شخصياً لأنّ ابنتيه، اللتين ترتديان الحجاب مثل والدتهما، "لم يُسمح لهما بارتداء الحجاب" في الجامعة.


الإعلام
شهد المشهد الإعلامي التركي، الذي كان يعتبر مثالا للتعدّدية، تقلّصاً بشكل تدريجي في عهد إردوغان. ويلاحظ المراقبون أنّ 90 في المئة من وسائل الإعلام التركية أصبحت تحت سيطرة الحكومة أو مؤيّديها. فقد فضّل الرئيس المنتهية ولايته أن تُمتلك الصحف والقنوات التلفزيونية من رجال أعمال مقرّبين من السلطة مُنحوا قروضاً عامّة. في موازاة ذلك، بدأ قمع الأصوات المعارضة، خصوصاً تلك الصادرة عن وسائل إعلام كردية، الأمر الذي تعزّز بشكل أكبر بعد الانقلاب الفاشل في العام 2016. ووفق الجمعية التركية "بي 24"، فإنّ 64 صحافياً يقبعون حالياً في السجن.

الجيش
خسر الجيش التركي، العلماني والمعتاد على الانقلابات، تأثيره تدريجاً على الساحة السياسية. وتسارع ذلك بعدما قام فصيل في الجيش بمحاولة انقلاب في العام 2016 نسبت الى الداعية فتح الله غولن المنفي إلى الولايات المتحدة. ردّ إردوغان على ذلك بعمليات تطهير أدت الى سجن آلاف الجنود - المئات منهم مدى الحياة. كما تمّ التخلّص من العسكريين أصحاب الرتب العليا، ممّا أضعف قدرات القوة الرئيسية في الجناح الشرقي لحلف الناتو. وفقدت القوات الجوية خصوصاً، العديد من طياريها وضبّاطها.


الأكراد
بعدما قمعت الحكومات العلمانية الأكراد، على غرار غالبية الأقليات في تركيا، ساعد هؤلاء في انتخاب إردوغان ودعموه في أيامه الأولى. وحاول رئيس الدولة تعزيز حقوقهم الثقافية واللغوية، وباشر مفاوضات لوضع حدّ للنشاط المسلّح لجزء منهم ومنحهم قدراً أكبر من الحكم الذاتي في الجنوب الشرقي. ولكن بعد فشل هذه المحادثات واندلاع العنف في العامين 2015-2016، وجد المجتمع الكردي (15 إلى 20 مليون شخص) نفسه يخضع لضغوط متزايدة. سُجن عشرات من القادة الأكراد أو عُزلوا من مناصبهم المنتخبين فيها.


 كما يتعرّض الحزب الرئيسي المؤيّد للأكراد "حزب الشعوب الديموقراطي" الذي سُجن زعيمه، لخطر الحظر مثل أحزاب كثيرة قبله اتُهمت بـ"الإرهاب".

الطبقة الوسطى

شهدت تركيا طفرة اقتصادية خلال العقد الأول من حكم إردوغان، ممّا أدّى إلى تكوين طبقة وسطى جديدة مزدهرة. لكن منذ العام 2013، ينتقل الاقتصاد من أزمة إلى أخرى. وفقاً للبنك الدولي، فإنّ الناتج المحلّي الإجمالي لتركيا - الذي يعدّ مقياساً لثروة أي بلد - انخفض إلى مستوى السنوات الخمس الأولى لوصول إردوغان إلى الحكم.


 ومع وصول نسبة التضخّم الرسمية إلى أكثر من 85 في المئة العام الماضي، تبددت مدّخرات ملايين الأُسر، وبالكاد تتمكن عائلات كثيرة من تأمين مصادر إنفاقها حتى نهاية الشهر.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنين على حدود غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، مواطنين حاولا اجتياز السياج الحدودي جنوب قطاع غزة.


وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإنه لم يضبط بحوزتهما أسلحة وتم تحويلهما للتحقيق.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

وصول وفد طبي دولي لإجراء عمليات قلب مفتوح في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

وصلت بعثة الرابطة الطبية الفلسطينية الأميركية "PAMA" السادسة، المتخصصة في جراحة القلب المفتوح، مساء اليوم الأحد، إلى قطاع غزة لإجراء عمليات نوعية في جراحة القلب المفتوح لجميع الفئات.


وباشرت البعثة، التي تضم ستة أطباء عبارة عن طاقم كامل متخصص فور وصولها من الضفة الغربية، إلى غزة عبر حاجز بيت حانون شمال القطاع بمعاينة وتقييم الحالات المرشحة لإجراء العمليات الجراحية في مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خان يونس جنوب القطاع.


وتجري البعثة الطبية خلال وجودها في القطاع لمدة عشرة أيام عمليات جراحية نوعية مسجلة على قائمة الانتظار للتحويل لمستشفيات خارج غزة.


وتحرص مؤسسة "باما" على إرسال بعثات طبية بشكل دوري إلى غزة لإجراء عمليات وتدخلات طبية نوعية في مختلف الأقسام والتخصصات الطبية لمساعدة المواطنين، ورفد القطاع الطبي بالكفاءات وتحسين الوضع الصحي خاصةً في غزة، ومساعدة الطواقم المحلية التي تواجه ضغوطاً كبيرة في العمل نتيجة ارتفاع أعداد المحتاجين للتدخلات الطبية والجراحية العاجلة.


وأسهمت المساعدات الطبية التي تقدمها المؤسسة للقطاع الطبي في تقليل فترة انتظار المرضى المحتاجين للتحويلات الطبية للخارج، وتخفيض أعدادهم.

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الفلبيني يقتل 7 متمردين

(شينخوا)

قتلت قوات الجيش الفلبيني سبعة أشخاص يشتبه في أنهم من المتمردين اليساريين خلال غارة تم شنها اليوم (الأحد) وسط الفلبين، وفقا للجيش الفلبيني.


وقال المسؤول العسكري جيفرسون ماريانو إن القوات هاجمت مخبأ لمتمردي جيش الشعب الجديد في مقاطعة سامار الشمالية بعد أن أبلغ القرويون عن وجود متمردين هناك.


وأضاف أن الجيش استخدم سلاح الجو وسلاح المدفعية لاختراق المخبأ المحصن بشدة بالألغام المضادة للأفراد، ما أسفر عن معركة استمرت 30 دقيقة.


وقال إن القوات عثرت على 7 جثث وعدد من الأسلحة والذخائر بعد المعركة.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

الفلسطينيون يشكون من حصار إسرائيل لأريحا لليوم التاسع على التوالي

أريحا- (شينخوا)

واصلت السلطات الإسرائيلية، اليوم الأحد، حصارها لمدينة أريحا في الضفة الغربية لليوم التاسع على التوالي بحسب مسؤولين محليين ومواطنين فلسطينيين اشتكوا من تكبد خسائر اقتصادية جراء تلك الخطوة.


وقال نائب رئيس بلدية أريحا فتحي براهمة لوكالة أنباء (شينخوا)، إن السلطات الإسرائيلية تشدد من إجراءاتها حول أريحا وتقيم الحواجز العسكرية على مداخلها لليوم التاسع الأمر الذي ألحق ضرراً بحياة الفلسطينيين اقتصادياً واجتماعياً.


وأضاف براهمة، أن المزاج لدى السلطات الإسرائيلية هو ما يتم التعامل به مع حياة السكان، فهناك تشديد على الخارجين من المدينة بشكل غير مفهوم، بينما يتم تسهيل الحركة للداخلين إلى المدينة دون أي مبرر.


وأشار إلى أن خسائر اقتصادية فادحة لحقت بالمدينة واقتصادها نتيجة هذا الحصار حيث عزف الآلاف عن زيارة المدينة التي تعتبر المقصد السياحي الأول للفلسطينيين بالضفة الغربية والفلسطينيين من القدس الشرقية وداخل إسرائيل.


وأفاد براهمة بتدني أسعار الكثير من المنتجات الزراعية بسبب الحصار وعدم تمكن المزارعين من إخراج محاصيلهم إلى مدن أخرى في الضفة الغربية، فيما لحقت أضرار بالغة بقطاع السياحة الذي يعتبر العمود الفقري لاقتصاد المدينة وما يتبعه من نشاط وحركة شرائية شبه متوقفة.


ولم يصدر أي تعقيب إسرائيلي رسمي بشأن حصار المدينة، إلا أن الإذاعة العبرية العامة أفادت بأن الخطوات المفروضة على أريحا التي تعد وجهة للسياحة والزوار، جاءت بسبب تصاعد العمليات فيها بشكل لم يحدث منذ أعوام.


وأدان رئيس الغرفة التجارية في أريحا تيسير حميدي استمرار سياسة الحصار المفروض على المدينة، معتبرا إياها "عقابا جماعيا" يهدف لضرب اقتصاد المدينة.


وقال حميدي لـ (شينخوا) إن الخسائر الأولية للقطاعات الاقتصادية بفعل الحصار الإسرائيلي المتواصل على أريحا لليوم التاسع على التوالي قدرت بعشرات ملايين الدولارات.


وأوضح حميدي أن القطاعات المتضررة تتمثل بقطاع السياحة وشراء السلع من المحال التجارية أو تأجير الفنادق وكذلك الفلل السياحية والمسابح التي تشتهر بها المدينة وكذلك حركة النقل والمواصلات.


وحذر حميدي من عزوف المستثمرين عن الاستثمار في أريحا وخاصة من مناطق القدس في ظل تعطل مشاريع الإنشاءات التي شهدت المدينة نهضة كبيرة فيها خلال الأعوام الماضية.


وبدأ الحصار حول أريحا السبت الماضي في ثاني أيام عيد الفطر، حيث كانت المدينة تستعد لاستقبال أكثر من نصف مليون شخص في فترة الأعياد من مناطق الضفة الغربية والقدس الشرقية والفلسطينيين في إسرائيل لوفرة المرافق السياحية والمتنزهات فيها.


وتداول نشطاء فلسطينيون عبر موقع التواصل الاجتماعي ((فيسبوك)) صورا تظهر توقيف القوات الإسرائيلية للمركبات وإخضاعها للتفتيش والتدقيق في هويات ركابها على الحواجز.


وفي هذا الصدد، كتب رامي مهداوي من رام الله عبر صفحته الخاصة على ((فيسبوك)) عما عاشه من لحظات صعبة لمدة قرابة سبع ساعات على حاجز إسرائيلي أثناء عودته إلى منزله من أريحا ثالث أيام عيد الفطر.


وقال مهداوي "بعد قضاء وقت ممتع مع العائلة بأحد متنزهات أريحا بدأت رحلة عذاب ومشقة، بعد نصب حواجز عسكرية على كافة مداخل أريحا وإعاقة حركة المواطنين".


وأضاف "رحلة معاناة متمثلة بأن تقضي كل الوقت داخل مركبتك ومعك طفلتان لهما احتياجات كثيرة دون أن تستطيع الإجابة على أسئلتهم وتعليقاتهم الكثيرة المتكررة (ليش واقفين) و(بدنا نشرب ونأكل)".


ورأى مهداوي أن مسألة "احتجاز آلاف المواطنين لمدة طويلة إحدى المحاولات التي يقوم بها الاحتلال من أجل أن يكفر الفلسطيني بقضيته وعدالتها، وضرب السياحة الداخلية وأثره اقتصاديا وتركيع الأسرة الفلسطينية ومحاولة إظهارها بأنها ضعيفة لا تستطيع حماية ذاتها".


وأريحا التي يقطنها أكثر من 30 ألف شخص بينهم 6 آلاف من اللاجئين الفلسطينيين، منطقة فلسطينية تاريخية قديمة تقع قرب نهر الأردن وشمال البحر الميت، وتعرف باسم مدينة القمر.


ويقدر عدد الحواجز الإسرائيلية الدائمة والمؤقتة التي تقسم الضفة الغربية بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في منظمة التحرير الفلسطينية، بنحو 593 حاجزا عسكريا وبوابة، فيما يقول الجيش الإسرائيلي إن نشر الحواجز العسكرية يأتي لاعتبارات أمنية.


ووفقا لدراسة صدرت عام 2021 عن معهد الأبحاث التطبيقية (أريج)، وهو منظمة غير حكومية، ومقره الرئيسي في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، فإن الفلسطينيين يخسرون نحو 60 مليون ساعة عمل سنويا بسبب الحواجز بخسائر تقدر بحوالي 270 مليون دولار سنويا.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال النائب الأردني عماد العدوان

رام الله- "القدس" دوت كوم

مددت محكمة "عوفر" الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، اعتقال النائب الأردني عماد العدوان لمدة 8 أيام. وفق محاميه جواد بولس.


وكانت قدمت النيابية العامة الإسرائيلية طلباً إلى المحكمة بتمديد توقيف النائب العدوان 12 يوماً إضافيا على ذمة التحقيق، ما دفع محاميه إلى رفض ذلك، فيما لم يسمح لهم المحكمة بلقاء موكلهم.

وانعقدت المحكمة اليوم الأحد قبل يوم واحد من انتهاء مدة تمديد التوقيف لثمان أيام بحكم أنّ غداً الإثنين يصادف يوم عطلة رسمية في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة قتلى الحصيلة الجديدة لقصف أوكراني على قرية حدودية في روسيا

(أ ف ب)

أعلن حاكم منطقة بريانسك في غرب روسيا الأحد، ارتفاع عدد القتلى في غارة جوية أوكرانية طالت ليلاً قرية سوزيمكا الروسية الحدودية، إلى أربعة.


وأصابت الصواريخ الأوكرانية قرية سوزيمكا الواقعة على بعد حوالى عشرة كيلومترات من الحدود الروسية الأوكرانية، وفقاً للحاكم المحلّي ألكسندر بوغوماز، الذي كتب على "تلغرام"، "قُتل أربعة مدنيين".


وكانت الحصيلة الأولية الصادرة عن السلطات أفادت عن مقتل شخصين.


وأشار بوغوماز إلى أنّه تمّ انتشال جثّتي ضحيّتين أخريين من تحت أنقاض منزل دمّره القصف.


وتطال البلدات والبنى التحتية في المناطق الروسية المتاخمة لأوكرانيا مثل بريانسك وبيلغورود، ضربات تنسبها موسكو إلى الجيش الأوكراني، من دون أن تعلن كييف مسؤوليتها عنها.


والسبت، حُرمت خمس مناطق في بيلغورود من الكهرباء بعد قصف مدفعي أوكراني.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير إياد جرادات: أعيادنا أسيرة حتى حريته

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

 كل صباح تبكي وتتوجع الوالدة الخمسينية نجاح جرادات، وهي تبدأ يومها بالوقوف أمام صور بكرها الأسير إياد إبراهيم حسن (38 عاماً)، التي تزين جدران منزلها في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، خاصة بعد قرار عزله منذ هروب الأسرى من سجن "جلبوع"، واتهامه بالضلوع في العملية، فمنذ اعتقاله قبل 20 عاماً، لا تمارس أي طقس في حياتها، قبل رؤيته وتقبيل صوره والحديث إليه، ولسانها يتضرع لرب العالمين، ليجمع شملها به قريباً والخلاص من الاحتلال وسجونه التي غيبته عن حياتها 39 عيداً.


وتقول: "دوماً أعتز ببطولاته وصموده، لكن قلبي الحزين شطب من قاموس حياتي العيد والفرح ما دام مبعداً عني وأسير، كيف لقلبي أن يشعر بلحظة فرح، وروحي وحياتي مكبلة ومقيدة؟، لن يكون عيد في منزلنا حتى يعود".


وتضيف: "لا يوجد أحد في العالم يعوضني عنه ويسد مكان إياد، إبني البكر بين 9 أبناء، والذي غمر حياتنا بالفرح عندما رزقنا به، ومنذ صغره ارتبط بعلاقة وطيدة مع الجميع، تميز ببر الوالدين وكل الصفات الحميدة حتى أحبه الغريب قبل القريب".


تروي أم إياد، أن حبيب قلبها تلقى تعليمه في مدارس بلدته حتى أنهى المرحلة الإعدادية، ثم خرج لمعترك الحياة والعمل، لمساندة عائلته تحمل المسؤولية مبكراً رغم صغر سنه، وتعلم مهنة الحلاقة وفتح صالونه الخاص، لكن عندما اندلعت انتفاضة الأقصى، تغيرت مسارات حياته، وانضم لصفوف المقاومين و تميز بالشجاعة والبطولة.


بفخر وصبر، تقول: "لم نكن نعلم بدوره المقاوم والتحاق إياد بالجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي حتى اقتحم الاحتلال منزلنا بحثاً عنه، تمرد ورفض تسليم نفسه، وأكمل مسيرته الجهادية مع رفاقه".


وتضيف: "اشتدت ملاحقات الاحتلال وتهديدنا بتصفيته، فواصل رصده ونصب الكمائن له حتى اعتقل بعملية خاصة بتاريخ 11/5/2003، بعدما حوصر ورفاقه المطلوبين من السرايا في جنين، وبعد معركة بطولية والتهديد بقصف المبنى وقتل المدنيين المتواجدين فيه، تمكنوا من اعتقالهم، ونقلهم لأقبية التحقيق".


وتكمل: "عانى الكثير أثناء عزله في الزنازين، فقد تعرض للتحقيق العسكري، وبعد 7 شهور من اعتقاله، وفجر تاريخ 3-12-2003، هدموا منزلنا خلال لحظات دمروا تعب وشقى العمر وشردونا، لكن صبرنا كابننا، والحمد لله على كل شيء فهذا الظلم لن يدوم".


تبكي الوالدة التي تشعر بقلق على صحة أسيرها التي تدهورت كثيراً بين أثار التحقيق والضغط النفسي والجسدي وظروف الاعتقال، وتقول "رغم اعتقاله بسن 18 عاماً، ولم تراعي المحكمة سنه، فحوكم بالسجن المؤبد إضافة ل30 عاماً بتهمة تنفيذ عملية فدائية".


وتكمل: "بعد فترة أصبح يعاني من عدة أمراض، ورفضوا علاجه، مما أدى لتدهور حالته، وقد تعرض لجلطتين، فاستجاب رب العالمين لدعواتي ونجا، لكن الخوف ما زال يلازمنا لأنه يعاني من ضغوط رهيبة تؤثر على صحته ونفسيته فالإدارة لا توفر له العلاج المناسب، فهي تمارس سياسة القتل والإعدام البطيء لأبطالنا".


وتابعت: "ما زال معزولاً منذ عام و6 شهور في زنازين سجن "ايالون" في الرملة، كعقاب بتهمة الضلوع والمساعدة في نفق الحرية في جلبوع، ويتعرض لممارسات وعقوبات تعسفية دوماً".


عائلة الأسير خاصة والديه، كانا الأكثر تأثراً بسياسة القمع والعقاب، فقد تعمدت إدارة السجون، نقل إياد لمراكز الاعتقال البعيدة، ومنها منفى "نفحة "الصحراوي، وحالياً معاقب بالعزل، ولا يسح لعائلته بزيارته إلا تحت حراسة مشددة ومراقبة وهو مكبل اليدين والقدمين".


وتقول الوالدة التي تعاني من أمراض الضغط والسكري والمفاصل والعينين: "يمارسون كل شيء لقهرنا وعقابنا من غرفة لغرفة، تقوم المجندات بنقلنا وتعذيبنا، ورغم كل ما تتجرعه وتتحمله نمنع من مصافحته وعناقه، نراه عبر الزجاج ونتحدث معه عن طريق الهاتف المشوش دوماً".


لا تختلف معاناة والدة الاسير الستيني أبا إياد، فهو يعاني من عدة أمراض اجتاحت جسده كما تقول رفيقة دربه بعدما اعتقل وحوكم إياد.


 وتقول: "كل عام في صبيحة اليوم الأول من العيد أتردد كثيراً بالاستيقاظ، لعدم شعوري بالفرحة، أحاول أن أخفي الحزن، لكن داخلي مجروح وقلبي حزين، وابني يقضي رمضان والعيد خلف القضبان، منذ اعتقاله، لم أحسب كل الأيام والأعياد ورمضان من عمري لأنه خلف القضبان، ورغم اجتماع أبنائي وأحفادي حوله، هناك نقص كبير في حياتي".


وتكمل: " في العيد ومنذ 20 عاماً أبكي شوقا لضمه لصدري وعناقه وأمنيتي أن أقبله، لكنهم يرفضون، في كل عيد، أتقدم بطلب لمنحي فرصة لضمه ولكنهم يعاقبوننا بقسوة، فإلى متى سيحتمل قلبي هذا العذاب؟".

اقتصاد

الأحد 30 أبريل 2023 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

حظر استيراد منتجات غذائية تتنافى في شكلها مع الذوق العام بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

قررت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، اليوم الأحد، حظر استيراد أو إدخال منتجات غذائية تتنافى في شكلها مع الذوق العام.


وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه وبناء على مقتضيات المصلحة العامة فإنه يحظر على التجار والمستوردين استيراد أو إدخال أي منتجات غذائية تتنافى في شكلها مع الذوق العام وتكون غير مرغوبة وغير لائقة.


وأكدت على حظر بيع أو شراء الشيكات الآجلة أو القروض بسعر يقل عن قيمتها الحقيقية.


فيما نوهت إلى أن كل من يخالف هذا القرار سيعرض نفسه للمساءلة القانونية وسيتخذ بحقه الإجراءات القانونية المشددة.