رياضة

الإثنين 01 مايو 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: غنابري وكومان يعيدان بايرن ميونيخ إلى الصدارة

(أ ف ب)

بهدفي سيرج غنابري والفرنسي كينغسلي كومان في الشوط الثاني، استعاد بايرن ميونيخ صدارة ترتيب الدوري الألماني لكرة القدم قبل أربع مراحل من النهاية، بفوزه على ضيفه هرتا برلين متذيل الترتيب 2-صفر في المرحلة الثلاثين من الـ"بوندسليغا".


ودافع هرتا المتواضع بذكاء أمام فريق بايرن ميونيخ الذي ما يزال يعاني لاستعادة الزخم الذي امتلكه بداية الموسم، إذا أن المباراة بدت في طريقها إلى التعادل السلبي قبل 25 دقيقة من نهاية المباراة.


لكن غنابري قال كلمته، عندما ارتقى طائراً برأسه ليقابل بينية طويلة من يوزوا كيميش، ويحوّلها في الشباك (69)، محرزاً هدفه الأول في الدوري منذ شباط/فبراير.


وكسر هذا الهدف عناد هرتا، ليفتح الباب أمام هدف ثان بعد عشر دقائق وبالأسلوب نفسه تقريباً، بعدما أرسل كيميش أيضاً بينية أخرى، هذه المرة كان لها كومان بالمرصاد ليحرز الهدف الثاني (79).


وبهذا الفوز، عاد النادي البافاري إلى صدارة الـ"بوندسليغا" مع 62 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن دورتموند، في مسعاه إلى الفوز بلقبه الحادي عشر توالياً.


وقال توماس مولر الذي دخل بديلاً في الدقيقة الحادية والستين، لصحافيين بعد المباراة، "سنحصل على هذا الشيء (درع الدوري) مرة أخرى، يمكنكم كتابة ذلك! لقد عدنا!".


وهذا الفوز هو الثالث فقط لبايرن ميونيخ في ثماني مباريات تحت قيادة المدرب توماس توخل الذ حلّ بدلاً من المُقال يوليان ناغلسمان في أواخر آذار/مارس الماضي.


وهي فترة شهدت خروج النادي من دوري أبطال أوروبا وكأس ألمانيا، وفقدانه قمة ترتيب الدوري.
من جهته، قال مدرب بايرن توماس توخل في المؤتمر الصحافي بعد المباراة "لم يكن فوزاً رائعاً، لكنه كان فوزاً مستحقاً. مع 34 مباراة في موسم واحد، ستحصل على عدد قليل منها وكان ذلك واحداً اليوم".


وأضاف "نحن بحاجة إلى كل شيء. في بعض الأحيان تحتاج إلى القليل من النار، وهذا ما شهدناه هذا الأسبوع. عندما يأتي مدرب جديد في نيسان/أبريل، لن يبدو الأمر كما لو أن كل شيء يسير بسلاسة".


ودخل بايرن المباراة وهو يعلم أن الفوز وحده فقط سيعيده إلى القمة أمام دورتموند الذي سقط في فخ تعادل جدلي أمام بوخوم المتواضع 1-1 الجمعة.


وأقرّ كل من الاتحاد الألماني لكرة القدم والحكم المعني السبت، بخطأ فادح في عدم منح ركلة جزاء لدورتموند أمام بوخوم، ما قد يكلفه اللقب في نهاية المطاف.


وتعرض مهاجم دورتموند كريم أديمي لخطأ قاس جدًا داخل المنطقة من الخلف بالقدمين من المدافع البرازيلي دانيلو سواريس منتصف الشوط الثاني عندما كان الفريقان متعادلين ايجاباً.


أشار الحكم ساشا ستيغمان إلى إكمال اللعب ولم يستعن بحكم الفيديو المساعد "في ايه آر".


وفي حديثه مع صحيفة بيلد السبت، قال ستيغمان إنه "منزعج حقاً" و"يشعر بالسوء"، معترفاً بالخطأ.


وقال "إذا كانت لدي شكوك حول قراري، فسيكون ذلك خياراً. لكن لم تتح لي هذه الفرصة"، شارحاً أن حكام غرفة "في ايه آر" لم يستدعوه لمشاهدة اللقطة على الشاشة على أرض الملعب.


وتابع "بالنظر لما حصل، يجب أن أقول إنني كنت سأكون سعيدًا (لمنح ركلة جزاء) لو شاهدتها مرة أخرى".


واتفقت لجنة الحكام في الاتحاد مع تقييم ستيغمان، وقالت السبت إن "المشاهد التلفزيونية تثبت" أن العرقلة كانت "خطأ وركلة جزاء"، مضيفة "المدافع رمى بنفسه من الخلف إلى الجانب بكلتا ساقيه ولم يسع خلف الكرة".


قال إدين ترزيتش مدرب دورتموند بعد المباراة إن القرار كان "لحظة مصيرية" في التعادل الذي قد يحرم فريقه من فرصة الفوز بلقبه الأول في الدوري منذ 11 عاماً.

رياضة

الإثنين 01 مايو 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: خسارة ثالثة لسان جرمان المنقوص في عقر داره هذا الموسم

تعرض باريس سان جرمان المنقوص بعد طرد مدافعه الدولي المغربي أشرف حكيمي لخسارة مذلة على ملعبه "بارك دي برانس" أمام لوريان 1-3، الأحد في المرحلة 33 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.


ولعب سان جرمان معظم المباراة بعشرة لاعبين بعدما تلقى حكيمي بطاقة صفراء أولى في الدقيقة الخامسة بعد خطأ على رومين فافر، قبل أن يتحصل على الثانية ويطرد في الدقيقة 20 بعد خطأ ثان على الكاميروني دارلين يونغوا.


ومُني سان جرمان المتصدر بخسارته الأولى بعد 3 انتصارات توالياً والسادسة له هذا الموسم، والثالثة في عقر داره، لكنه رغم ذلك حافظ على فارق الثماني نقاط بينه وبين مطارده المباشر مرسيليا الذي يلعب لاحقاً أمام أوكسير في ختام منافسات هذه الأمسية (75 مقابل 67).


كما يتقدم نادي العاصمة بفارق 9 نقاط عن لنس الثالث الذي يلعب الثلاثاء مع تولوز.


تقدم لوريان عبر إنزو لو فيه (15)، وعادل سان جرمان بفضل كيليان مبابي الذي استفاد من خطأ فادح من الحارس السويسري إيفون مفوغو الذي قام بوضع الكرة على الأرض وثبتها على الرغم من عدم اطلاق الحكم صفارته، فاستفاد المهاجم الدولي الفرنسي لينقض عليها ويحولها في الشباك (29).


ورفع مبابي رصيده في صدارة الهدافين إلى 23 هدفاً، بفارق هدفين عن الكندي جوناثان ديفيد مهاجم ليل.


وأضاف لوريان الثاني عبر مدافعه الكاميروني يونغوا (39)، قبل أن يوجه الضربة القاضية لآمال المتصدر بالعودة بهدف ثالث من البديل السنغالي بامبا ديينغ (89).


وهي المرة الأولى منذ عام 1989 تهتز فيها شباك سان جرمان على ملعبه للمرة الثامنة توالياً.


قال مدرب سان جرمان كريستوف غالتييه "من الواضح انها خيبة أمل، وليس غضب، ولكن علينا تحليل الموقف بشكل صحيح. هي هزيمة إضافية لا تأتي في الواقع في الوقت المناسب، ولكن عندما نستهل المباراة كما فعلنا، لا يمكننا الحصول على نتيجة أخرى".


من ناحيته، طالب مستشار كرة القدم في نادي العاصمة البرتغالي لويس كامبوس برد فعل من فريقه بعد الهزيمة أمام لوريان، مقراً في حديث لقناة كانال بلوس "تفهم الانتقادات".


قال "أريد أن أخبر الجماهير أننا نتفهم أنهم أصيبوا بخيبة أمل. نشعر بخيبة أمل أيضاً. الشيء الأكثر أهمية هو الرد بسرعة. لقد كنا في الصدارة منذ اليوم الأول، هناك خمس مباريات لن نخسر رؤوسنا وعلينا الاستمرار بعملنا".
وألحق مونبلييه خسارة مذلة بمضيفه موناكو 4-0، فبات المركز الرابع لفريق الإمارة مهدداً من ليل البعيد عنه بفارق نقطتين فقط.


وتواصل تراجع موناكو في الآونة الأخيرة، ليصبح على بعد 14 نقطة من باريس سان جرمان المتصدر الذي يستقبل لوريان في وقت لاحق، علماً ان ليل يزور استاد لويس الثاني بعد أسبوعين.


في المقابل، ومنذ عودة المدرب ميشال دير زاكاريان، ارتقى مونبلييه من المراكز المهدّدة بالهبوط إلى الثاني عشر الدافئ، إذ نال 23 نقطة في 11 مباراة.


وبعد سقوط مذل على ارض لنس الأسبوع الماضي لوسام بن يدر ورفاقه، جاءت الغلة رباعية هذه المرة حملت توقيع أرنو نوردان (28 و72)، فيتو ماواسا (65)، والإنكليزي ستيفي مافيديدي (79).


وهبط أنجيه متذيل الترتيب إلى الدرجة الثانية بخسارته أمام مضيفه رين 2-4.


ورفع رين رصيده إلى 53 نقطة في المركز السادس، فيما تجمد رصيد أنجيه الذي مُني بخسارته الـ 25 هذا الموسم عند 14 نقطة.


وفاز كليرمون فيران على ضيفه رينس 1-صفر، ونيس على مضيفه تروا بالنتيجة ذاتها.
وتختتم منافسات المرحلة الأربعاء بلقاء بريست مع نانت.

منوعات

الإثنين 01 مايو 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 18 شخصا في تدهور حافلة سياح في المكسيك

مكسيكو - (أ ف ب)

لقي 18 سائحا مكسيكيا على الأقل مصرعهم وأصيب 24 آخرون عندما تدهورت حافلتهم في واد في ولاية ناياريت الواقعة غرب المكسيك، وفق ما أفاد مسؤول محلي وكالة فرانس برس الأحد.


وقال بيدرو نونيز المسؤول في الحماية المدنية إن الحافلة التابعة لشركة خاصة كانت تنقل سياحا من غوادالاخارا في ولاية خاليسكو المجاورة إلى شواطىء منطقة غوايابيتوس في ناياريت عندما انحرفت عن الطريق وتدهورت في أحد الوديان.


وأضاف نونيز أن جميع الركاب هم من المكسيكيين.


ولم يعرف حتى الآن السبب وراء الحادث الذي وقع مساء السبت.


رياضة

الإثنين 01 مايو 2023 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد: اتحاد الجزائر يطيح بالجيش الملكي وينهي سيطرة المغاربة على اللقب

(أ ف ب)

جرّد اتحاد العاصمة الجزائري الأندية المغربية من لقب كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، بعدما أطاح بممثلها الوحيد الجيش الملكي، برغم خسارته 2-3 الأحد على ملعب "مولاي عبد الله" في الرباط ضمن إياب الدور ربع النهائي، مستفيداً من فوزه ذهاباً بهدفين نظيفين.


وكان ناديا نهضة بركان والرجاء الرياضي قد توجا باللقب في النسخ الثلاث الماضية بواقع اثنين للأول (2020 و2022) وواحد للثاني (2021)، وضرب اتحاد العاصمة موعداً في نصف النهائي مع اسيك ميموزا العاجي.


ونزل الفريق المغربي بثقله مع بداية اللقاء باحثاً عن تدارك النتيجة، وهاجم مرمى الحارس الجزائري اسامة بنبوت، بعدما سدد أحمد حمودان كرة بالعرض حولها المدافع أسامة شيتة بالخطأ في شباك فريقه (8).


ولم تدم فرحة أبناء العاصمة المغربية سوى أربع دقائق، إذ أدرك السعدي الرضواني التعادل للضيوف بعدما حول عرضية البوتسواني توميسانغ أويبونيي الى شباك الحارس أيوب لكرد مستغلاً خطأ دفاعياً في التغطية (12).
وأقفل الفريق الجزائري منطقته وانحصر اللعب في وسط الملعب.


وشدد الفريق العسكري ضغطه في النصف الثاني من المباراة، وأجرى مدرب اتحاد العاصمة عبد الحق بنشيخة تبديلاً دفاعياً بإشراك مصطفى بوشينة، وأثمر ضغط المغاربة عن هدف التقدم عندما أرسل عبد الفتاح حدراف كرة طويلة تابعها ديني بورغيس من الرأس الأخضر الى الشباط بطريقة مميزة في شباك الحارس اسامة بنبوت (60).


وقام لاعب الفريق الجزائري أوريبوني بمجهود فردي مميز عن الجهة اليسرى وأرسل كرة مميزة الى البديل خالد بوسيليو فسددها ساقطة من فوق الحارس لكرد (78).


وحاصر لاعبو الجيش منطقة اتحاد العاصمة على نحو كامل وأثمر الضغط عن احتساب الحكم المصري محمد معروف ركلة جزاء اثر خطأ على حمزة ايكمان، انبرى لها محمد حريمات وسجلها مانحاً فريقه التقدم (90+7).


وأوقف آسيك ميموزا العاجي العريق مغامرة الاتحاد الرياضي المنستيري عند دور الثمانية بعدما تغلب عليه 2-صفر في أبيدجان. وكان الفريقان تعادلا في مباراة الذهاب بنتيجة سلباية في تونس.


وبدت المباراة متوازنة مع أفضلية منطقية لأصحاب الأرض الساعين الى افتتاح التسجيل على نحو مبكر، مقابل اعتماد الفريق التونسي على المرتدات الخاطفة عبر المالي بوبكار تراوري وهيكل الشيخاوي. وقبل انتصاف المباراة أثمر ضغط أصحاب الأرض عن هدف السبق سجله فرانك كارلوس زوزو من تسديدة صاروخية بعيدة (45+1).


وبذل الفريق التونسي مجهوداً مضاعفاً في الشوط الثاني سعياً وراء إدارك التعادل وبالتالي التأهل، وساهمت تبديلاً المدرب الصربي داركو نوفيتش في تحسن الأداء، إلا أن اللمسة الأخيرة غابت حيث أهدر محمد الصغراوي وبوبكار تراوري والجزائري عبد القادر بوطيش فرصاً عدة، ومع نهاية الوقت أضاف باكومي زوزوا الهدف الثاني للفريق الأصفر والأسود بمتابعته عرضية كواسي أتوهولا في شباك الحارس صادق ياديس (90 +1).


وتوقف مشوار بيراميدز المصري في المسابقة التي حل وصيفاً لبطلها عام 2020، بخسارته أمام مضيفه مارومو غالانتس الجنوب افريقي صفر-1 على ملعب رويال بافوكينغ في راستنبرغ.


وكان الفريقان تعادلا بهدف لمثله ذهاباً في القاهرة.


وكان الفريق المصري الطرف الأفضل من ناحية السيطرة والفرص، إلا أن الخطورة كانت للفريق المضيف الذي اقتنص هدف اللقاء الوحيد في عبر سليمبيلو ناجيما بعدما توغل عن الجبهة اليسرى وسدد كرة قوية سكنت شباك الحارس أحمد الشناوي (39).


وتألق الشناوي ليبعد تسديدة بعيدة سددها لاكي موهومي (41).


وبدا الفريق المصري قليل الحيلة في الشوط الثاني، إذ لم يبادر الى الضغط على مرمى غالانتس برغم التغييرات التي أجراها المدرب البرتغالي جايمي باتشيكو، وطانت الفرصة الأبرز لبيراميدز عبر مهاجمه الجنوب افريقي فاغري لاكاي الذي انفرد على نحو كامل إلا أن الحارس واشنطن آروبي أنقذ مرماه ببراعة (74). ولاحت فرصة أخرى مؤاتية للتعادل عبر التونسي فخر الدين بن يوسف من تسديدة صاروخية لكن تصدى لها الحارس بنجاح (88).


وسيلتقي غالانتس في نصف النهائي مع يانغ لأفريكانز التنزاني الذي بلغ المربع الذهبي للمرة الاولى في تاريخه، برغم تعادله وضيفه ريفرز يونايتد النيجيري صفر-صفر في دار السلام. واستفاد الفريق التنزاني من فوزه في لقاء الذهاب بهدفين نظيفين خارج أرضه.

رياضة

الإثنين 01 مايو 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد السلة يسحب قرعة كأس القطاع دورة المرحوم "عادل أسمري"

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ:



سحب الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، قرعة بطولة كأس القطاع لكرة السلة للموسم الرياضيّ 2022-2023، دورة المفوض الدولي الفلسطيني المرحوم عادل أسمري، التي ستقام برعاية شركة جوال والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وذلك ظهر أمس الأحد، في مقر المجلس الأعلي في مجمع فلسين الرياضي، حضر القرعة الأستاذ عبد السلام هنية، مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى، الأستاذ خليل أبو شمالة نائب رئيس اتحاد كرة السلة، والأستاذ محمد ريان عضو الاتحاد، والمهندس محمد الشرفا مدير التسويق بشركة جوال، ورؤساء ومندوبي الأندية المشاركة وحشد من الجماهير ومحبي اللعبة الشعبية الثانية.

ورحب أبو شمالة بالأندية المشاركة، وثمن دور شركة جوال والمجلس الأعلى في تطوير ودعم الرياضة بشكل عام، وكرة السلة بشكل خاص، وأكد أبو شمالة على مواصلة الاتحاد مساعيه من أجل تطوير اللعبة، من خلال استقطاب أندية أخرى، للمشاركة في البطولات الرسمية.

بدوره أثنى هنية على دور شركة جوال في دعم الرياضة الفلسطينية، وبارك تسمية البطولة بإسم أحد أعلام كرة السلة الراحلين، وتمنى التوفيق للأندية المشاركة ولاتحاد اللعبة، وكشف هنية عن دعم المجلس الأعلى للبطولة بمبلغ 5000 دولار، منها 2000 دولار للاتحاد، و1000 دولار مكافأة البطل، ومبلغ 300 دولار لكل فريق مشارك. وبدوره، عبر الشرفا عن سعادة شركة جوال بالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، مؤكدا أن شركة جوال والاتصالات ستسعى دائما لدعم كرة السلة، والعديد من الألعاب الأخرى.

يشار إلى أنه يشارك في البطولة 7 فرق هي: خدمات البريج، خدمات رفح، شباب البريج، غزة الرياضي، خدمات جباليا، شباب المغازي، جمعية الشبان المسيحية.

الجدير بالذكر أن الراحل عادل أسمري كان يشغل منصب مراقب دولي في الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة وكان حكما ومدربا في السابق، وشارك في بطولة غرب آسيا للشباب التي جرت في العاصمة السورية دمشق كمراقب دولي.


إدارة الأهلي تستقيل

قدم مجلس إدارة نادي أهلي النصيرات استقالته بالكامل إلى المجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة الدكتور أحمد الواوي، وذلك بع فترة قصيرة من استقالة عضو المجلس طارق طبازة، ليدخل النادي في فراغ إداري.  وقد صادق المجلس الأعلى للشباب والرياضة على تشكيل اللجان الانتخابية لأندية شباب رفح، وبيت حانون الأهلي، وخدمات النصيرات وخدمات دير البلح وخدمات خان يونس، وذلك لانتخاب مجالس إدارات  جديدة وفقًا لقانون الهيئات الرياضية والنظام الأساسي الموحد للأندية الرياضية.

وقال بلال الشاعر مدير دائرة الاندية والاتحادات الرياضية، إنه تم مراسلة الأندية الرياضية لعقد جمعيتها العمومية، وفي انتظار الردود  الرسمية من قبلها، بشأن انعقاد جمعياتها العمومية في إطار المدَّة القانونية المحدَّدة. وطالب الشاعر أندية الوفاق الرياضي بتسليم تقاريرها المالية والإدارية للدائرة المختصة، لإتمام عملية تدقيقها ومراجعتها من قِبل فريق المدقِّقين في دائرة الأندية الرياضية. الجدير ذكره بأن عدد 16 ناديًا رياضيًّا جرت بهم انعقاد للجمعيات العمومية والانتخابات العامة خلال الفترة السابقة.   


                                                         اتحاد خانيونس يختتم صفقاته


اختتم نادي الاتحاد بخانيونس الذي يحتل المربع الذهبي الموسم الماضي، وينافس في صدارة الدوري العام الممتاز صفقاته لفترة الانتقالات الصيفية، تحضيراً للموسم الكروي المقبل 2023-2024. وقال رأفت خليفة المدير الفني للنادي إن الفريق بات مكتمل الصفوف للموسم المقبل والمنافسة على لقبي الدوري الممتاز وكأس القطاع، مشيراً إلى أن الفريق فقط بحاجة إلى حارس مرمى كي يغلق هذا الملف بصورته النهائية.

وأكد خليفة في تصريحات صحفية أن الصفقات جاءت بناء على احتياجات الفريق وعودة النجم خالد النبريص ستمثل إضافة قوية لما يملكه من قدرات إلى جانب ما اكتسبه من خبرات في تجربته الأخيرة مع الإسماعيلي المصري ومشاركاته مع المنتخبات الوطنية. وأضاف خليفة أن النبريص سيكون إضافة نوعية الفريق الذي يعول عليه لترجيح كفة الفريق، إلى جانب زملائه أصحاب القدرات الفنية العالية مثل عمر أبو عبيدة ويوسف لولو وأحمد كلاب وبقية اللاعبين الذين سيكون لهم دور كبير مشوار اتحاد خانيونس في الموسم المقبل. 

وعبر خليفة-الذي أشرف على تدريب عدد من الفرق بينهم غزة الرياضي، وشباب رفح، والهلال الفلسطيني، الموقف المتفائل بقدرة الفريق على التتويج بأول لقب رسمي، خاصة بعد التعاقدات التي أبرمها بضم أدهم القاضي المتوج مع خدمات رفح بلقب الدوري الممتاز في الموسم السابق والمدافع المخضرم ميسرة البواب إلى جانب لاعب الوسط علاء النبريص، مشيرا إلى وجود مفاوضات مع الحارس عبدالله أبو غزة لاستعارته من شباب رفح وينتظر موافقة الأخير لإتمام الصفقة.


                                               تحضيرات النصيرات


أعلن نادي خدمات النصيرات إتمام تحضيراته كافة للموسم الجديد، التي بدأها بتجديد الثقة المدرب نادر النجار لمواصلة القيادة الفنية للفريق، وأبرزهم ضم يقين بكير من العودة لتولي مهمة المدرب العام برفقة النجار، حيث عمل بكير ضمن الجهاز الفني لخدمات النصيرات في الموسم قبل الماضي والذي شهد عودة الفريق لمنافسات الدرجة الممتازة، الأمر الذي جعل إدارة النادي تتمسك بعودته للتواجد ضمن الإدارة الفنية في الموسم القادم والذي يطمح فيه الفريق للصعود من الدرجة الأولى.

وفي التعاقدات جدد خدمات النصيرات تعاقده مع المهاجم خالد النجار ولاعب الوسط محمد فارس أبو زايد وعبد الرحمن مناع، ويسعى لتمديد ارتباطه مع أحمد محمود أبو كوش ومحمد معمَّر، بالإضافة لتمديد إعارة المهاجم عز الدين أبو جاموس من اتحاد خان يونس لموسم إضافي. وتعاقد النصيرات مع ثلاثة لاعبين جدد لتعزيز صفوف الفريق هم طارق الهور وإبراهيم أبو جراد وعيد أبو غديين.   


                                                                 تحضيرات الأهلي


يواصل النادي الأهلي الفلسطيني مساعيه لترتيب صفوفه، استعدادا للظهور بشكل جيد في دوري الدرجة الممتازة الموسم القادم، وطلب الأهلي استعارة اللاعب محمد أبو عودة من خدمات رفح، لتدعيم مركز الظهير الأيمن وتعويض اللاعب كريم الجديلي الذي عاد لناديه الصداقة. ويبحث الأهلي عن لاعب مهاجم، ليختتم به صفقاته الصيفية، بعدما عزز صفوفه بعدد من اللاعبين المميزين خلال الفترة السابقة أبرزهم الحارسين إياد أبو دياب وإبراهيم الكويفي ولاعب خط الوسط سامي الداعور والمهاجم محمد الحداد.


تدريبات خماسي الأولمبي

 يخوض لاعبو المنتخب الأولمبي في غزة تدريبات فردية، بناء على تعليمات الجهاز الفني وبمتابعة مباشرة من المدرب المساعد هاني المصدر، للحفاظ على لياقتهم البدنية، استعداداً للحاق بمعسكر الفدائي الذي يُقام في ملعب الشهيد فيصل الحسيني، استعداداً للاستحقاقات الرسمية القادمة.

ويتدرب الخماسي:  خالد النبريص، وعمرو رزق، ومهند حسنين، وأحمد كلاب، وإبراهيم أبو عمير)، في أماكن مختلفة بشكل شبه يومي، سواء في شاطئ البحر أو الركض في الشوارع العامة، أو في الملاعب المعشبة.

ومن المقرر أن يتجمع اللاعبون في تدريبات منتظمة تحت قيادة المصدر مطلع الأسبوع القادم، في حال لم تُصدر قوات الاحتلال تصاريح والسماح لهم بالمرور عبر معبر بيت حانون "حاجز إيريز"، للتوجه إلى الضفة الغربية المحتلة، والمشاركة في مباراة المنتخب الأولمبي التجريبية أمام نظيره الأردني منتصف الشهر المقبل، والتي ستقام على ملعب الخضر بمدينة بيت لحم في ذكرى النكبة.

وكان المنتخب بدأ منذ فترة عملية الإعداد من خلال إقامة معسكرات داخلية في الضفة الغربية ضمن المرحلة الأولى، في اطار استعدادات المنتخب للتصفيات الأولمبية باريس 2024، وبطولة غرب آسيا المقرر اقامتها في العراق في حزيران المقبل.


لاعبون من غزة بالمحترفين

تبذل الجهود لانضمام عبد الله شقفة حارس المرمى القادم من شباب رفح إلى نادي بلاطة تحضيرًا لانطلاق الموسم الجديد في دوري المحترفين، حيث بدأ بلاطة في الإجراءات الخاصة باستصدار تصريح، إلى جانب بعض الإجراءات المتعلقة بلاعبين آخرين من غزة وينتظر الرد عليها من اتحاد كرة القدم.     


                                                      لجنة شؤون اللاعبين 

صرحت لجنة شؤون اللاعبين في اتحاد الكرة أنه لا صحة لما تم تداوله عن إلغاء قرار تسجيل اللاعبين خارج فترات القيد الرسمية (القيد الاستثنائي)، وأن الاتحاد المحلي ملتزم بلوائح وقوانين نظيريه الدولي والآسيوي لكرة القدم الخاصة بعملية انتقال وتسجيل اللاعبين.

وشدد على أن المكتب التنفيذي للاتحاد لم يصدر أي قرار جديد بهذا الخصوص، ويعمل وفق الوضع الداخلي بما لا يتعارض مع القوانين الدولية والقارية. وأشار إلى أن اتحاد الكرة في غزة, تفاجأ بما تداولته وسائل الإعلام حول الموضوع، مطالبا الإعلاميين بضرورة التحري والدقة واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

رياضة

الإثنين 01 مايو 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين تنهي مشاركتها في البطولة العربية لكرة السلة للكراسي المتحركة بالكويت وتحل "سادسة العرب"

وصف رئيس بعثة فلسطين بالبطولة العربية لكرة السلة على الكراسي المتحركة احسان ادكيدك اللقاء الاخير الذي جمع منتخبنا الوطني الفلسطيني بنظيره البحريني مساء الاحد بالدرماتيكي، وبأداء متقارب طيلة المباراة، ليبتسم الحظ للبحرين، وينتهي اللقاء بفوز البحرين بفارق ثلاث نقاط بالنتيجة " 53-50".


  وبذلك يكون منتخبنا الوطني الفلسطيني قد حل بالمركز السادس عربيا، وذلك بعد خوضه عدة لقاءات هامة مع الاشقاء العرب، في اول مشاركة فلسطينية متجانسة يشارك فيها منتخب وطني يمثل الكل الفلسطيني.


  ووجه ادكيدك الشكر للاتحاد العربي والكويتي لنجاح فعاليات البطولة العربية لكرة السلة للكراسي المتحركة بالكويت، من حيث التنظيم والادارة وحسن الضيافة.


  والجدير بالذكر انه شارك فى البطولة بجانب الكويت الدولة المضيفة كلا من: مصر، والأردن وفلسطين ولبنان والمغرب والإمارات و البحرين.


  وتجدر الاشارة الى ان البطولة أقيمت بحضور السيد إيهاب حسنين، رئيس الاتحاد العربي لرياضة ذوي الإعاقة، على الصالة الرياضية لنادي الكويت، تحت إشراف الاتحاد العربي لرياضة ذوي الإعاقة والاتحاد الكويتي لكرة السلة على الكراسي المتحركة.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

وحدات القمع تقتحم سجن "ريمون"

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت وحدات القمع الإسرائيلية، صباح الإثنين، قسم (6) في سجن (ريمون).


وبحسب نادي الأسير، فإن تلك القوات قامت بعمليات تفتيش واسعة داخل القسم، وسط حالة من التوتر سادت في السجن.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تعلن مقتل الزعيم المفترض لتنظيم "داعش" في سوريا

اسطنبول - (أ ف ب)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  أن "الزعيم المفترض" لتنظيم الدولة الإسلامية تم "تحييده" في سوريا خلال عملية نفذتها الاستخبارات التركية.


وقال اردوغان خلال مقابلة متلفزة "تم تحييد الزعيم المفترض لداعش، واسمه الحركي أبو الحسين القرشي، خلال عملية نفذها أمس (السبت) جهاز الاستخبارات الوطني في سوريا".


وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد أعلن في 30 تشرين الأول/نوفمبر مقتل زعيمه السابق أبو الحسن الهاشمي القرشي وتعيين أبي الحسين القرشي خليفة له.


وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس في شمال سوريا أن عناصر من الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية المحلية المدعومة من تركيا أغلقوا السبت منطقة في جنديرس في منطقة عفرين شمال غرب سوريا.


كما قال سكان لوكالة فرانس برس إن عملية استهدفت مزرعة مهجورة في المنطقة كانت تستخدم مدرسة إسلامية.


وتنشر تركيا قوات في شمال سوريا منذ عام 2020، حيث تسيطر على مناطق بأكملها بدعم من فصائل سورية.


هذا وشنت القوات الأميركية غارة بطائرة مروحية ضمن عملية في شمال سوريا في منتصف نيسان/أبريل استهدفت مسؤولا اتهمته بالتخطيط لشن هجمات في أوروبا والشرق الأوسط.


ولاحقا أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن العملية أسفرت عن مقتل القيادي البارز في تنظيم الدولة الإسلامية عبد الهادي محمود الحاج علي.


وأدى هجوم شنه في 16 نيسان/أبريل مقاتلون يشتبه أنهم من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا إلى مقتل 41 شخصا على الأقل، 24 منهم من المدنيين.


وفي الأسبوع الأول من نيسان/أبريل، أعلنت القوات الأميركية أنها قتلت قياديا في تنظيم الدولة الإسلامية اتهمته بالمسؤولية عن التخطيط لهجمات في أوروبا وعرّفت عنه بأنه خالد عيد أحمد الجبوري.


وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية عندما كان في أوج قوته ويسيطر على مساحات شاسعة من العراق وسوريا، مسؤوليته عن سلسلة هجمات نُفذت في أوروبا.


وعلى الرغم من طرد مقاتليه من معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها، إلا أن التنظيم لا يزال يشن هجمات في سوريا.

منوعات

الإثنين 01 مايو 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة مصمم الأزياء الروسي سلافا زايتسيف

موسكو - (أ ف ب)

توفي الأحد عن 85 عاماً مصمم الأزياء الروسي فياتشيسلاف (سلافا) زايتسيف الملقب بـ"كريستيان ديور السوفياتي"، على ما أفادت ناطقة باسم داره للأزياء في موسكو.


وأفادت كيرا بورنينا وكالة فرانس برس بوفاة زايتسيف، مشيرة الى أنه "عندما جمع أصدقاءه لمناسبة عيد ميلاده في مطلع آذار/مارس، كان واضحا أنّه كان ضعيفاً جداً".


وأشادت القناة الأولى الروسية ("بيرفي كانال) العامة بزايتسيف الذي "طبع الموضة السوفيتية والروسية لعقود"، واصفة إياه بـ"مبتكر لم يكن يخشى التجارب الجريئة".


وعُرف المصمّم باستخدامه في فساتينه نقشة الأزهار التي تشتهر بها الشالات الروسية.


وفي العام 1963، أطلقت عليه مجلة "باري ماتش" الأسبوعية الفرنسية لقب "كريستيان ديور السوفياتي".


وقدمّ زايتسيف الذي نشأ في إيفانوفو، وهي بلدة يقطنها 400 ألف نسمة وتقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة، عروض أزياء في باريس ونيويورك وطوكيو.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

كوهين إلى أوروبا والمواقف من فلسطين في صلب المحادثات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

يتوجه وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، يوم غد الثلاثاء، إلى بروكسيل، لعقد لقاءات مع مسؤولين أوروبيين.


ومن المتوقع أن يلتقي كوهين مع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، الذي رفضت إسرائيل سابقًا السماح له بدخول فلسطين المحتلة، لأسباب سياسية تتعلق بمواقفه من القضية الفلسطينية، كما ذكرت صحيفة هآرتس العبرية.


ورغم أن الهدف المعلن للزيارة هو الملف الإيراني، إلا أن صلب الحديث سيتركز على مواقف الاتحاد الأوروبي تجاه الفلسطينيين، ودعمه لمشاريع فلسطينية تستخدم بعضها لنشاطات "إرهابية"، وفق زعم الحكومة الإسرائيلية.


وقال كوهين قبل توجهه إلى بروكسل للقاء بوريل وشخصيات أوروبية أخرى: "من المهم بالنسبة لي أن أوضح لأصدقائنا في أوروبا أن إسرائيل لا تعارض المساعدات الإنسانية القادمة من الدول الأوروبية والاتحاد إلى السلطة الفلسطينية، لكننا لن نسمح للمساعدات الأوروبية بالوصول بشكل غير مباشر إلى المنظمات الإرهابية ولاستخدامها في أعمال التحريض ضد اسرائيل والاسرائيليين". وفق قوله.


وكان بوريل قال في آذار الماضي، إن العنف يزداد من كلا الجانبين، والهجمات العشوائية تحصد أرواح العديد، وأن عنف المستوطنين بالضفة يتزايد ويهدد حياة الفلسطينيين، وغالبًا ما تؤدي العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى مقتل مدنيين فلسطينيين، وفي بعض الأحيان بدون مساءلة مناسبة، فيما يستمر الاستيطان بشكل غير قانوني بالتوسع، والوضع الراهن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة آخذ في التآكل.


واعتبرت إسرائيل حينها تلك التصريحات أنها مقارنة من بوريل بما وصفتها "الإرهاب الفلسطيني" بالإجراءات التي تقوم بها للدفاع عن نفسها.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة حرجة برصاص الاحتلال في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب (20 عامًا)، فجر اليوم الإثنين، بجروح حرجة، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال في بيت لحم.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشاب أصيب برصاصة متفجرة أطلقها عليه جنود الاحتلال، واخترقت أسفل ظهره والتجويف الصدري ما أحدث تهتكًا للرئة اليمنى بالكامل.


وبينت أنه خلال إجراء العملية الجراحية له في مستشفى بيت جالا الحكومي عثر الجراحون على عشرات الشظايا في التجويف الصدري والرئة.


وأشارت إلى أن الشاب أصيب برصاصة حي باليد، وتم وقف النزيف.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

سانتياغو بينيا يفوز بالانتخابات الرئاسية في باراغواي ويرسخ سلطة اليمين

اسونسيون - (أ ف ب)

اختار الناخبون في باراغواي الأحد رئيسا من الحزب اليميني الممسك بالسلطة منذ قرابة ثمانية عقود على حساب منافس من يسار الوسط تمحورت حملته على مكافحة الفساد المستشري.


حصل سانتياغو بينيا الاقتصادي ووزير المالية السابق البالغ 44 عاما على أكثر من 42 بالمئة من الأصوات، لتتواصل بذلك هيمنة حزب كولورادو اليميني المحافظ، وفق ما أظهرت النتائج.


وحصل منافسه إفراين أليغري البالغ 60 عاما من تحالف أحزاب يسار الوسط على نحو 27,5 في المئة، على الرغم من تقدمه بفارق ضئيل في استطلاعات الرأي.


وخالفت النتيجة الاتجاه السائد في أميركا اللاتينية مؤخرا بتصويت الناخبين للأحزاب اليسارية لمعاقبة الطبقة السياسية والأحزاب الكبرى.


يحكم حزب كولورادو بشكل شبه متواصل منذ 1947 رغم تحول النظام من ديكتاتوري إلى ديموقراطي عام 1989.


لكن بينيا اضطر خلال الحملات الانتخابية للدفاع عن نفسه من وصمة العار التي لحقت بمرشده السياسي الرئيس السابق هوراسيو كارتيس الذي وصفته واشنطن رسميا عام 2022 بأنه "فاسد بشكل كبير" ومنعت دخوله إلى الأراضي الأميركية والتعامل معه.


وفي أول كلمة يلقيها بعد انتخابه شكر بينيا كارتيس على "تفانيه الثابت للحزب" وسط هتافات أنصاره في مقر الحزب.
وأقر أليغري بالهزيمة، قائلا "لم يكن الجهد كافيا".


دعي نحو 4,8 ملايين ناخب من بين عدد السكان البالغ 7,5 ملايين نسمة، لاختيار خلف للرئيس ماريو عبده بينيتيز الذي أنهى ولاية يحددها الدستور بخمس سنوات.


كما صوتوا لانتخاب نوابهم، وحقق حزب كولورادو أكبر حصة في مجلس الشيوخ بنحو 43 بالمئة.


ورغم أن التصويت إلزامي في هذه الدولة، إلا أن نسبة المشاركة بلغت 63 بالمئة فقط.


وشكل الفساد المستشري والجريمة والفقر مواضيع رئيسية في الحملة الانتخابية.


ومثل منافسه أليغري، فإن بينيا محافظ وله مواقف متشددة من الإجهاض وزواج المثليين في بلد تدين الغالبية الساحقة فيه بالكاثوليكية.


وفيما يتعلق بالسياسات الدولية، تعهد بينيا الحافظ على العلاقات الدبلوماسية مع تايوان، بعكس أليغري الذي وعد بنقل الاعتراف الرسمي إلى الصين.


وباراغواي واحدة من 13 دولة فقط في العالم - والوحيدة في أميركا الجنوبية - تعترف رسميًا بتايوان.
وهنّأت الأخيرة بينيا على انتخابه.


وقالت وزارة الخارجية التايوانية في بيان الإثنين "بناء على القيم المشتركة مثل الديموقراطية والحرية والصداقة التقليدية بين البلدين، سنواصل تعزيز التعاون والتبادلات مع الحكومة الجديدة في باراغواي".


كما تعهد بينيا في تصريحات لوكالة فرانس برس بنقل سفارة باراغواي في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.
أشار أليغري مرارا إلى الفساد المستشري في حزب كولورادو.


وتحتل باراغواي المرتبة 137 من أصل 180 في ترتيب منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية.


ومن المتوقع أن يسجل الناتج الإجمالي المحلي الفردي نموا بنسبة 4,8 بالمئة في 2023، بحسب البنك المركزي، و4,5 بالمئة وفق صندوق النقد الدولي، وهي من أعلى المعدلات في أميركا اللاتينية.


غير أن ربع السكان يعانون من الفقر.


فمجموعات السكان الأصليين وسكان أحياء الصفيح يشكون الإهمال بشكل خاص وقال كثيرون منهم إنهم لن يصوتوا.
وقد تعهد بينيا خلق نصف مليون وظيفة دون توضيح كيفية القيام بذلك.


وقال في خطاب الفوز "اعتبارا من غد (الإثنين) سنبدأ في التخطيط لباراغواي نريدها جميعا، بدون تفاوتات اجتماعية غير عادلة. أمامنا الكثير من العمل".


وتمثل الجريمة مصدر قلق أيضا. فقد قتل النائب العام لمكافحة غسل الأموال ورئيس بلدية يحارب الجريمة وصحافي في 2022، في تصفية حسابات بين كارتيلات.


ولأن حدود باراغواي مليئة بالثغرات (غير ساحلية وتقع بين البرازيل والأرجنتين وبوليفيا) فهي نقطة عبور رئيسية لتهريب المخدرات إلى أوروبا.


وقالت مارتا فرنانديز (29 عاما) لوكالة فرانس برس بعد الإدلاء بصوتها في أسونسيون "نأمل في فوز الأقل سوءا. الجميع لديهم نقاط ضعف".


وفي العاصمة أيضًا قالت الناخبة آنا باروس (60 عاما) "أقله يجب أن نأمل في انخفاض نسبة الجرائم. ما أتمناه كأم أن يتمكن الأطفال من الدراسة والعمل".

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مكارثي: سأدعو نتنياهو للكونغرس وملك الأردن لا يؤيد ما قام به العدوان

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي، إنه سيقوم بدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الكونغرس في حال لم يقم الرئيس جو بايدن بدعوته إلى البيت الأبيض.


ولم يحدد مكارثي الذي يقوم بزيارة إلى إسرائيل برفقة 16 عضوًا من الكونغرس للمشاركة في احتفالات ما يسمى "الاستقلال" (النكبة الفلسطينية)، موعدًا لزيارة نتنياهو إلى الكونغرس في حال وجه له دعوة، لكنه أكد أنه سيقوم بذلك، وأنه يجب أن تتم قريبًا.


ووصفت مكارثي في مقابلة مع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، نتنياهو بأنه "صديق عزيز".


وأشار إلى أنه منذ توليه منصبه قبل 80 يومًا لم يلتقي مع بايدن، قائلًا: "إنه يعاملني بنفس الطريقة، أنني ونتنياهو في طريق واحد".


ولفت مكارثي إلى أنه قبيل وصوله تل أبيب التقى بالعاهل الأردني عبدالله الثاني، وبحث معه عدة قضايا منها قضية النائب الأردني عماد العدوان واتهامه بتهريب أسلحة للضفة الغربية، والتي قال إنها أزعجته كثيرًا، وأن العاهل الأردني لا يؤيد ما قام به العدوان.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة الصحة تدين عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى بيت جالا الحكومي

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 أدانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى بيت جالا الحكومي وإطلاقه قنابل الغاز في ساحاته، ما عرّض حياة المرضى خاصة الأطفال وكبار السن للخطر.

وأضافت  الكيلة في بيان لها، أن جيش الاحتلال أطلق بشكل متعمد قنابل الغاز في ساحات المستشفى ما تسبب بإصابة العديد من المرضى ومرافقيهم بالاختناق.

وتابعت أن الطواقم الطبية في المستشفى أغلقت الطابق الأول في المستشفى حفاظاً على المرضى حتى انسحاب الاحتلال من محيط المستشفى.

وطالبت وزيرة الصحة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية القانونية ومنظمات حقوق الإنسان بالضغط على دولة الاحتلال لوقف عدوانها على أبناء شعبنا وعلى المؤسسات الصحية والطبية التي نص القانون الدولي على حمايتها.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

"إسرائيل" تشق طريق استيطاني في قلب الدولة الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، الإثنين، أن السلطات الإسرائيلية وصلت إلى مراحل التخطيط النهائي لشق طريق منفصل للفلسطينيين يربط جنوب وشمال الضفة الغربية في منطقة E1 بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم، بدون المرور عبر المستوطنات.


ووفقًا للصحيفة العبرية، فإنه تم التخطيط للطريق في منطقة كانت إسرائيل تتجنب فيه حتى الآن البناء بسبب انتقادات دولية شديدة.


وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى تنتقد أي مخططات بالمنطقة خاصة وأنها تعتبر جزء من قلب مخطط الدولة الفلسطينية المستقبلية.


ويفترض أن يمر مسار الطريق المخطط له من منطقة الزعيم، ويستمر حتى العيزرية جنوب شرق القدس، والغرض المعلن منه فصل الركاب الفلسطينيين الذين يتعين عليهم عبور "غوش أدوميم" الوصول إلى الطريق 1، بعيدًا عن الركاب اليهود، بحسب ما ذكرت الصحيفة.


وأشارت إلى أنه تم تخطيط الطريق في الأصل وفقًا لمسار الجدار الفاصل الذي تم بناؤه في المنطقة، ما يعني أن إسرائيل ستكون قادرة على البدء في بناء مسار الجدار الفاصل المخطط له حول "غوش أدوميم" والبناء في المنطقة.


ولفتت إلى أنه كان تم الموافقة على تخطيط الطريق في عام 2020 من قبل وزير الجيش الإسرائيلي آنذاك نفتالي بينيت، ويعتمد بناؤه على المستوى السياسي.


ويُعرف المشروع بأنه "أمني" ولا يمر عبر مؤسسات التخطيط المعتادة وعمليات تخطيطه غير شفافة، ومع ذلك تشارك فيه وزارة النقل وشركة البنية التحتية في القدس.


ويمر الطريق جزئيًا عبر مناطق (ب)، وهي مناطق لا تملك فيها إسرائيل سلطة تخطيط وبناء طرق عادية، وتم التوافق بين وزارتي المالية والنقل مؤخرًا على تخصيص 30 مليون شيكل إضافي للطريق، من إجمالي تقديرات التكلفة البالغة 279 مليون شيكل.


وتقول بلدية مستوطنة معاليه أدوميم أن الهدف من الطريق فصل خطوط المواصلات بين الفلسطينيين والمستوطنين، وسيسمح للسكان الفلسطينيين بالتوجه مباشرة إلى رام الله بدون المرور عبر حاجز الزعيم أو الطرق التي يستخدمها اليهود، وسيؤدي لاحقًا لإلغاء الحاجز، ويغير نظام المعابر الأمنية في المنطقة.


وعلى الصعيد السياسي، فإن الطريق سيربط القدس مع مستوطنة معاليه أدوميم، ويسمح بالبناء في المستوطنة اليهودية القائمة في منطقة ما يعرف E1.


وتقول المحامية نيتا عمار شيف ممثلة عن بلدية العيزرية والتجمعات البدوية في المنطقة، إنه سيتم شق الطريق على أساس أمر الاستيلاء على أراضٍ فلسطينية خاصة، وسيزيد من الأزمة المرورية ويفاقمها ولن يحلها كما تدعي إسرائيل، وسيقطع الطريق بين التجمعات البدوية التي تعيش في مناطق C.


فيما قالت منظمة السلام الآن، إن الطريق سيعمل على فصل الخان الأحمر عن عشرات التجمعات البدوية المحيطة به، وهو طريق فصل عنصري مصمم لإغلاق منطقة شاسعة في قلب الضفة الغربية أمام الفلسطينيين، ما يعني ضم تلك المناطق لإسرائيل.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت مهدي الشرقاوي القيادي في الجهاد الإسلامي بعد اقتحام منزله في بلدة الزبابدة جنوب جنين.


فيما اعتقل من بلدة طمون جنوب طوباس، المحرر سامر بني عودة.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال مجموعة من المواطنين في أعقاب حملة مداهمات واسعة لعدد من المنازل، وعرف منهم، ناصر بدوي، ونجله أحمد، ونظام يوسف ونجله كرم، ووضاح نصوح ونجله نصوح، وعبداللطيف سلهام، ومحمد الشيخ موسى، وأمجد بكر.


واعتقلت قوات الاحتلال شابًا من طولكرم لم تعرف هويته بعد اقتحام أحد المنازل في مخيم نور شمس.


بينما اعتقل الشابين أنس حاتم قفيشة وعمر أبو اسنينة عقب اقتحام منزليهما في الخليل.


وتعرضت قوات الاحتلال خلال اقتحامها لعدة مناطق وخاصة الزبابدة، ومخيم نور شمس، لإطلاق نار من قبل المقاومين.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب من الضفة بحريق في كفر قاسم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

لقي شاب (19 عامًا)، فجر اليوم الإثنين، مصرعه، جراء حريق شب في غرفة كان ينام بها بجانب مطعم في منطقة كفر قاسم بالداخل المحتل.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن الشاب من سكان الضفة الغربية.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 7:46 صباحًا - بتوقيت القدس

رجل يطعن زوجته وطفليه في جريمة جديدة تهز الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتلت سيدة وطفليها، فجر الإثنين، طعنًا من قبل زوجها، في مدينة الطيبة بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن براءة جابر مصاروة (26 عامًا)، وطفليها أمير (عامين)، وآدم (ستة أشهر)، قتلوا طعنًا على يد رب الأسرة.


ووفقًا للموقع العبري، فإن الأم قتلت طعنًا بالمطبخ، فيما أقدم على طعن طفليه وهما نائمان في فراشهما.


وقالت الشرطة الإسرائيلية أنها تحقق في ظروف الحادثة، فيما رفضت بلدية الطيبة ربطها بجرائم القتل المعتادة في الوسط العربي، معتبرةً ما جرى كارثة إنسانية.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 7:34 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال شابين.. شهيد و6 إصابات برصاص الاحتلال في مخيم عقبة جبر بأريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

استشهد فتى وأصيب 6 مواطنين، صباح اليوم الإثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الفتى جبريل محمد اللدعة (17 عامًا)، استشهد بعد إصابته برصاصة مباشرة في الرأس.


وأشارت إلى أن 6 مواطنين أصيبوا بجروح متفاوتة، من بينهم 3 وصفت جراحهم بالخطيرة.


ووفقًا لمصادر طبية، فإن الفتى اللدعة استشهد جراء إطلاق النار تجاهه بشكل مباشر ومنع قوات الاحتلال للطواقم الطبية من نقله للعلاج.


وأشارت إلى أن من بين المصابين سيدة.


وذكرت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أحمد وهدان، وأحمد جهاد.



عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

انهيار سد مائي في اليمن يودي بحياة 4 أشخاص

(شينخوا)

لقي أربعة أشخاص حتفهم اليوم (الأحد) إثر انهيار سد مائي بمحافظة المحويت الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي في اليمن.


وأفاد مركز الإعلام الأمني الناطق باسم وزارة الداخلية في حكومة صنعاء (غير معترف بها) عبر موقعه الالكتروني، بوفاة أربعة أشخاص اليوم إثر انهيار سد العقبي في مديرية حفاش بمحافظة المحويت.


وتخضع محافظة المحويت لسيطرة جماعة الحوثي منذ أواخر العام 2014.


وأوضح الدفاع المدني في محافظة المحويت في بيان صحفي، أن انهيار سد العقبي كان نتيجة الأمطار الغزيرة وتدفق السيول.


وقال مدير فرع مصلحة الدفاع المدني في المحويت عادل عيسى (معين من قبل الحوثيين في المنصب)، إن انهيار السد تسبب بجرف مسجد وبداخله أربعة أشخاص، فيما غمرت المياه بعض المنازل القريبة من السد.


وأشار بيان الدفاع المدني في المحويت إلى أن مصلحة الدفاع المدني في العاصمة صنعاء عززت فرع المصلحة بعربيتي إنقاذ وإسعاف إلى موقع الحادثة.


وتشهد مناطق واسعة من اليمن هطول أمطار غزيرة.


وذكر مركز خدمات الأرصاد الجوية في اليمن في نشرته اليومية اليوم، أن عددا من محافظات البلاد يشهد أمطارا غزيرة بما في ذلك محافظة المحويت، وحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول وبطون الأودية وفي الشعاب والوديان وعدم المجازفة بعبورها أثناء وبعد هطول الأمطار.


كما حذر المركز المواطنين من العواصف الرعدية والانهيارات الصخرية على الطرقات الجبلية ومن تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب أو السحب المنخفضة.

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد الهدنة في السودان 72 ساعة رغم تواصل خرقها

(أ ف ب)

أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الأحد تمديد الهدنة التي تنتهي منتصف الليل لمدة ثلاثة أيام، رغم خرقها باستمرار منذ بدئها.


وقال الجيش في بيان إنه بناء على المساعي السعودية والأميركية "وافقت القوات المسلحة على تمديد الهدنة" مؤكدا "جاهزيته التامة للتعامل مع أي خروقات".


كما أعلنت قوات الدعم السريع "تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة" استجابة "لنداءات دولية وإقليمية ومحلية".


 وقالت أنها ستلتزم بوقف إطلاق النار "رغم الخروقات المستمرة" من قبل الجيش.


غرق السودان في الفوضى منذ انفجر في منتصف نيسان/ابريل الصراع الدامي على السلطة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقّب "حميدتي".


وأوقعت الحرب ما لا يقل عن 528 قتيلا و4599 جريحا، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة السبت، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أعلى من ذلك.


ويتبادل طرفا النزاع بانتظام الاتهامات بانتهاك الهدنة التي تم تمديدها لمدة ثلاثة أيام بوساطة دولية، وتنتهي منتصف ليل الأحد (22,00 ت غ).


وأفاد شهود عيان وكالة فرانس برس بوقوع اشتباكات بالقرب من مقر الجيش في الخرطوم، وتعرض مدينة أم درمان غرب العاصمة لقصف جوي.


ومن جنوب الخرطوم قال شاهد عيان "هناك قتال عنيف جدا وإطلاق نار كثيف في الشارع كل بضع دقائق منذ الصباح الباكر".


ومع دخول المعارك أسبوعها الثالث، لا تزال العائلات في العاصمة البالغ عدد سكانها حوالى خمسة ملايين نسمة، وضواحيها، تعاني نقص الغذاء والمياه والكهرباء والسيولة النقدية ويقبع الكثيرون منهم في المنازل.


ونزح عشرات آلاف الأشخاص في الداخل أو إلى البلدان المجاورة، فيما تنظم عدة دول أجنبية وعربية عمليات إجلاء واسعة.


وصلت إلى مدينة بورتسودان الأحد أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر جوا، أرسلت من عمّان وتزن ثمانية أطنان.


وقال المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا في اللجنة الدولية للصليب الأحمر باتريك يوسف في مؤتمر صحافي افتراضي من جنيف "تمكنا من الطيران إلى بورتسودان من عمان كطاقم طبي مع مستلزمات للتعامل مع جرحى الحرب تكفي لاستقرار 1500 جريح".


وأمل يوسف في "الحصول على تصاريح وضمانات أمنية"، مضيفا "لدينا طاقم طبي آخر مستعد (...) ونأمل أيضًا في إرسال مساعدات من نيروبي في الأيام المقبلة".


ودعت القوى الدولية والإقليمية إلى وضع حد للعنف المتصاعد بين القائدين العسكريين، لكنهما رفضا المحادثات المباشرة وتبادلا الاتهامات عبر وسائل الإعلام.


واجتمع وزير الخارجية السعودي فيصل بين فرحان الأحد مع موفد للفريق أول البرهان.


ولا يبدو أي حل دبلوماسي في الأفق رغم الجهود الدولية والاقليمية.


لكن الجامعة العربية أعلنت عقد اجتماع الاثنين على مستوى السفراء، بناء على طلب مصر، للبحث مجددا في الأوضاع في السودان.


وأعلنت الأمم المتحدة في بيان الإبقاء على عدد من موظفيها في السودان على رأسهم المبعوث الخاص للأمين العام فولكر بيرتيس، فيما وصل 700 من موظفيها وموظفي السفارات والمنظمات غير الحكومية إلى ميناء بورتسودان تمهيدا لاجلائهم.


وأفاد البيان بأنه "تم بالفعل إجلاء 43 من موظفي الأمم المتحدة المُعينين دوليًا و29 من موظفي المنظمات غير الحكومية الدولية من الجنينة (غرب دارفور) وزالنجي (وسط دارفور) إلى تشاد .. سيبقى عدد بسيط من الموظفين المُعينين دوليا، من ضمنهم الممثل الخاص للأمين العام فولكر بيرتيس، في السودان وسيواصلون العمل من أجل حل الأزمة الحالية".


وقالت الأمم المتحدة إن نحو 75 ألف شخص نزحوا داخليًا خلال الأسبوع الأول من القتال بشكل رئيسي في ولايات الخرطوم والشمالية والنيل الأزرق وشمال كردفان وشمال وغرب وجنوب دارفور.


وفر أكثر من 30 ألف شخص إلى تشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وافريقيا الوسطى، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، التي حذرت من وصول عدد الفارين إلى 270 ألف شخص في حال تواصل القتال.


وكثفت البلدان العربية والأجنبية الجهود لإجلاء موظفيها ورعاياها.


وكانت وزارة الصحة السودانية قالت إن القتال طاول 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.


في غرب دارفور، قتل 96 شخصا على الأقل منذ الاثنين في مدينة الجنينة، بحسب المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الانسان التي وصفت الوضع بأنه "خطير".


وتتزايد أعمال النهب والتدمير وإضرام الحرائق بما في ذلك داخل مخيمات النازحين، بحسب منظمة أطباء بلا حدود التي اضطرت الى "وقف كل أعمالها تقريبا في غرب دارفور" بسبب العنف، بحسب ما قال نائب مدير المنظمة في السودان سيلفان بيرون.


وحذّر بيرون في بيان من أن منظمته "قلقة جدا من تأثير أعمال العنف على الذين سبق أن عانوا موجات من العنف".


وأشارت وزارة الصحة إلى "تسبب الصراع القبلي المسلح في تدمير لمستشفى الجنينة الرئيسي ولوزارة الصحة وإتلاف ما بها من ممتلكات وعربات وأجهزة".


ووصف الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش القتال في دارفور بأنه "مروع"، وقال إن "المجتمع ينهار، ونرى القبائل تحاول الآن تسليح نفسها".


شهد إقليم دارفور حربا دامية بدأت في العام 2003 بين نظام الرئيس السابق عمر البشير ومتمردين ينتمون إلى أقليات إتنية، ما أسفر عن مقتل 300 ألف شخص ونزوح 2,5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.


ولجأ البشير في هذه الحرب إلى تشكيل ميليشيا "الجنجويد" بقيادة دقلو، والتي تطورت لاحقًا إلى قوات الدعم السريع، التي تم إنشاؤها رسميًا في عام 2013.


وكان البرهان ودقلو قد أطاحا معا عام 2021 بشركائهما المدنيين بعدما تقاسما السلطة معهم منذ سقوط الرئيس عمر البشير عام 2019.


لكن سرعان ما ظهرت خلافات بينهما وتصاعدت حدتها، ومن أبرز أسبابها شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش.


وأعلن الجيش السوداني في بيان أن دقلو ينقل قوات "من الغرب الى العاصمة". ولم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل.


ويقول خبراء من مركز كارنيغي لدراسات الشرق الأوسط إن دقلو يمكن أن "يحشد القبائل العربية في دارفور وفي أقاليم أخرى"، ويضيفون "كلما استطاع الاحتفاظ بمواقعه في الخرطوم مدة أطول، ازدادت قوة موقفه على مائدة المفاوضات".

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شاباً من طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شاباً من مخيم طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب محمد نبيل الشيخ علي (20 عاماً)، بعد مراجعة مخابراته على حاجز الطيبة العسكري المقام على أراضي المواطنين جنوب غرب طولكرم.

اقتصاد

الأحد 30 أبريل 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار المحروقات والغاز لشهر أيار: ثبات سعر البنزين وانخفاض طفيف على السولار

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، مساء اليوم الأحد، أسعار المحروقات والغاز لشهر أيار/مايو المقبل.


وانخفض سعر كل من لتر السولار ولتر الكاز بواقع 9 أغورات ليصل إلى 5.93 شيقل، مقارنة مع 6.02 شيقل خلال شهر آذار. في حين لم يطرأ أي تغيير على أسعار البنزين 6.58 شيقل، والغاز.


وطالبت هيئة البترول أصحاب المحطات وموزعي الغاز، بالالتزام بالأسعار المعلنة، محذّرة أن من يخالفها سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.


فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

سعد: 143 مليون شيقل يخسرها العمال شهريًا بسبب سماسرة التصاريح

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد أن 143 مليون شيقل يخسرها العمال الفلسطينيون الذين يعملون بالداخل، وتدفع شهرياً لسماسرة التصاريح.


وأكد سعد في حديث لـ"القدس" دوت كوم، بمناسبة يوم العمال العالمي الذي يوافق يوم غد الإثنين، الأول من أيار، أن هنالك ارتفاع بقيمة ما يدفعه العمال لسماسرة التصاريح، حيث كانت العام الماضي، 120 مليون شيقل شهريًا، لكنه تم رصد ارتفاعها ووصلت منذ بداية العام الجاري حتى الآن، 143 مليون شيقل شهريًا، حيث يدفع العامل بمعدل 3 آلاف شيقل لأولئك السماسرة عن كل تصريح لمدة شهر واحد.


وشدد سعد على أن ما يجري من قبل أرباب العمل بتهربهم من الضرائب، وكذلك دفع أثمان أجور أقل، دفعت بالعمال إلى اللجوء إلى السوق السوداء وسماسرة التصاريح كون ما يدفع لهم رواتب مغرية، أكثر بكثير من التي تدفع من خلال العمل بطريقة منظمة ورسمية!


ووفق سعد، فإن 220 ألف عامل وعاملة يعملون في الداخل، منهم 75 ألفًا يعملون من خلال سماسرة التصاريح، و105 آلاف يعملون بشكل منظم، و30 ألفًا يعملون بشكل مهرب.


من جانب آخر، وحول عدد العمال الذين توفوا منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، قال سعد: "إن35 عاملًا شهيد لقمة العيش منذ بداية العام الجاري، بينهم 27 عاملًا في الداخل، بينما تم رصد1800 إصابة للعمال، منهم 50 أصيبوا برصاص الاحتلال، والبقية أحداث عمل، وهي إحصائيات لم تمكنا الوصول إليه وصرحوا بذلك".


على صعيد منفصل، أكد سعد أن يوم العمال هذا العام، يأتي في ظل ضرورة العمل لإقرار قوانين وتشريعات تحمي حقوق الطبقة العاملة، والتي لا يمكن بدونها تحقيق العدالة الاجتماعية للعمال.


وتابع سعد، "علاوة أن الحد الأدنى للأجور غير مطبق في ظل الحاجة لوجود محاكم عمالية، حيث تم رصد أكثر من 75 ألف عامل وعاملة غير مطبق عليهم قانون الحد الأدنى للأجور".


ونوه سعد إلى أن الحد الأدنى للأجور الحالي هو 1880 شيقل رغم أنه غير كامل وغير متجانس مع جدول غلاء المعيشة وجدول غلاء الأسعار، وقال: "لقد كان الحد الأدنى للأجور 1450 شيقلًا ثم ارتفع بعد مفاوضات مضنية".


وتابع سعد، "لكن في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة يجب العمل على ربط الحد الأدنى للأجور بتلك الارتفاعات، حيث تختلف الأجور من سنة لأخرى، وبات مطلبًا أن يتم رفع الحد الأدنى للأجور إلى2450 شيقلًا".

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

امتنان وحسرة على متن سفينة إجلاء سعودية من السودان

(أ ف ب)

روى الباكستاني حسن فرج الذي أُجلي مع آخرين على متن سفينة سعودية من السودان، أنه كان يغسل أسنانه صباح 15 نيسان/أبريل عندما سمع صوت طلقات نارية أمام المبنى الذي يسكنه قرب مطار الخرطوم، في بداية حرب فاجأت الجميع.


كان حسن قد سلّم مؤخرًا جواز سفره إلى مكتب حكومي، ما يعقّد أي محاولة لمغادرة البلاد. غير أن انتظاره في المنزل أن يهدأ القتال في ظلّ نقص الغذاء والمياه والكهرباء والسيولة النقدية، كان سيكون في ذاته معاناة لا تُحتمل.


بعد أن تواصل على مدى أيام مع السفارة الباكستانية، فُرجت الحال أخيرًا فجر الأحد، فتمكّن من الانضمام إلى 51 شخصا آخر يتمّ إجلاؤهم على متن سفينة سعودية متّجهة إلى مدينة جدّة، حاملًا تصريح سفر خاصا يسمح له بالعودة إلى مسقط رأسه كراتشي.


وقال الرجل لوكالة فرانس برس "أشعر بأنني محظوظ جدًا"، مستذكرًا أيامًا "مخيفة جدًا" سمع خلالها أصوات إطلاق النار والقصف المدفعي والضربات الجوية.


كما عبّر حسن عن قلقه على ملايين السودانيين الذين ليس لديهم فرصة مغادرة البلاد هربًا من المعارك المستمرّة بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمّد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، الذي كان حليفًا للبرهان ونائباً لقائد الجيش قبل أن يتحولا الى خصمين.


وأدى القتال إلى مقتل 528 شخصاً على الأقل وإصابة حوالى 4600 آخرين، وفق أرقام وزارة الصحة، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أكبر من ذلك.


وقال "أنا قلق فعلًا على أصدقائي، خصوصًا أولئك الموجودين في الخرطوم".


وأضاف "أعرف أناسا انتقلوا إلى أماكن أخرى أكثر أمانًا، لكن إلى متى؟ لا أحد يعرف".


عملية الإجلاء التي نقلت حسن إلى جدّة، نفّذتها القوات البحرية السعودية التي تسيّر منذ أكثر من أسبوع سفنًا من السودان وإليه للمساعدة في إجلاء آلاف المدنيين من كافة أنحاء العالم.


قبل الفجر بوقت طويل، وقف الركاب في طوابير بهدوء على رصيف ميناء مدينة بورتسودان التي لم تصل المعارك إليها حتى الآن، للصعود على متن مركب ينقلهم إلى السفينة السعودية البالغ طولها مئة ومترين.


وفيما كانت مياه البحر الأحمر هائجة، راح عناصر القوات البحرية والخاصة السعودية يرفعون الركاب واحدًا تلو آخر إضافة إلى أمتعتهم، إلى متن السفينة حيث استُقبلوا بالتمر والعصير والقهوة العربية.


وكان من الواضح أن كثرًا غادروا منازلهم على عجل إذ إنهم لم يحملوا سوى أكياس بلاستيكية تحتوي على بعض الملابس، فيما تمكّن آخرون على غرار حسن فرج من أن يجلبوا معهم حقائب عدة.


وتمكن الرجل الأربعيني أيضًا من إحضار قوقعة بيضاء كبرى وكيس يحتوي على أوراق زهرة الكركديه، وهي تذكارات من رحلة سياحية قام بها إلى بورتسودان قبل أربعة أشهر فقط. لم يكن يتخيّل آنذاك أنه سيعود إلى المدينة ليغادر منها البلاد في عملية إجلاء.


ومن بين الذين تمّ إجلاؤهم الأحد، بدريّة السيّد وهي من بين السودانيين القلائل الذين شملتهم عمليات الإجلاء، بمساعدة من بلد زوجها، سلطنة عُمان.


مطلع نيسان/أبريل، سافر الزوجان وابنهما إلى السودان على أمل تمضية شهر رمضان وعطلة عيد الفطر بهدوء مع أقرباء بدريّة، إلّا أنهم فوجئوا باندلاع معارك ضارية.


وقالت المرأة التي كانت تضع حجابًا زهريّ اللون، "عادة تُقدّم الحلويات في العيد، هذه السنة قُدّم الرصاص".


استغرقت رحلة الأسرة برًّا إلى بورتسودان أيامًا عديدة. وفي نقطة معيّنة اضطروا إلى السير لمدة خمس ساعات على طريق يصعب على السيارات سلوكها.


وأضافت بدريّة بحسرة وهي تبتعد عن الساحل السوداني صباح الأحد، "ضاع الوطن، وطن لا يستحقّ هذه الحروب".


وتابعت "كل السودان مقهور، ليس هناك منزل يوجد فيه فرح".


الأمر نفسه يشعر به محمد علي (44 عامًا) وهو باكستاني عاش في السودان لمدة 13 عامًا.


كان أستاذ الهندسة قد ترك زوجته وأبناءه في باكستان منذ أشهر حتى تتمكن بناته من التقدم لامتحانات الالتحاق بالمدارس الثانوية، ما اعتبره نعمة في الوقت الحالي، نظرًا إلى السهولة التي لمسها في رحلة مغادرته السودان بمفرده.


غير أنّ جلوسه وحده على متن السفينة دفعه إلى التفكير بالذكريات الجميلة التي تركها خلفه بسبب حرب قلبت حياته رأسًا على عقب وستجبره على بدء حياته من الصفر.


وقال فيما اغرورقت عيناه بالدموع، "إنه لأمر مؤلم بالفعل، لأن أولادي ولدوا هنا، كانوا يدرسون هنا".


وأضاف "الآن أعود خالي الوفاض. تركتُ كل شيء خلفي. منزلي، كل شيء. كل الذكريات".


بعد تسع ساعات، أثناء اقتراب السفينة من ميناء جدّة، بدأ علي بالبكاء من جديد لكن هذه المرّة لسبب مختلف. كان يتخيّل كيف سيكون اللقاء مع عائلته. وقال "إنهم ينتظرونني منذ أيام".

اقتصاد

الأحد 30 أبريل 2023 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد: تسجيل 293 شركة وترخيص 12 مصنعا خلال آذار

رام الله- "القدس" دوت كوم

أصدرت وزارة الاقتصاد الوطني، التقرير الإحصائي للخدمات التي قدمتها خلال شهر آذار الماضي، مسجلة ارتفاعا بعدد خدماتها اللامركزية بنسبة 4.1% مقارنة بالشهر السابق، بتقديم 4,547 خدمة لامركزية من خلال مديرياتها الفرعية.


وأشارت الوزارة في بيان صدر عنها، مساء اليوم الأحد، إلى أنها صادقت على ترخيص 12 مصنعا، حيث ارتفع عدد المصانع المرخصة الجديدة بنسبة 71.4% مقارنة مع الشهر السابق، فيما ارتفع بنسبة 71.4% مقارنة بالشهر المناظر 2022، وسجلت قيمة رأس المال لهذه المصانع ارتفاعا بنسبة 42.9% مقارنة مع الشهر السابق، كما ارتفعت هذه القيمة بنسبة 94.0% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2022.


وأوضحت أن عدد التجار الجدد المسجلين في السجل التجاري شهد ارتفاعا بنسبة 10.5% بالشهر السابق، فيما ارتفع هذا العدد بنسبة 72.3% بالمقارنة مع شهر كانون ثاني من عام 2022، حيث قامت وزارة الاقتصاد خلال شهر اَذار 2023 بتسجيل 703 تاجرا جديدا، شكلت الإناث 2.7% من إجمالي المسجلين في السجل التجاري.


ولفتت إلى أن عدد الشركات الجديدة المسجلة شهدت انخفاضا بنسبة 7.0% مقارنة بالشهر السابق، فيما ارتفع هذا العدد بنسبة 1.3% مقارنة بالشهر المناظر من العام 2022، في حين سجل رأس المال (المصرح به عند التسجيل) لهذه الشركات ارتفاعا بنسبة 2.2% مقارنة مع الشهر السابق، فيما انخفض بنسبة 5.8% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث قامت الوزارة خلال اَذار 2023 بتسجيل 239 شركة جديدة في محافظات الضفة الغربية برأسمال إجمالي وصل إلى 32.7 مليون دولار.


وارتفعت قيمة شهادات المنشأ بنسبة 55.3% لشهر اَذار مقارنة بالشهر السابق، مقابل ارتفاع هذه القيمة بنسبة 53.8% مع الشهر المناظر 2022، كما سجل عدد شهادات المنشأ خلال هذا الشهر ارتفاعا بنسبة 15.7% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض هذا العدد بنسبة 8.5% مقارنة مع الشهر المناظر من العام 2022، حيث صادقت الوزارة على 258 شهادة منشأ لمحافظات الضفة الغربية بقيمة 16.0 مليون دولار.


وشهد عدد رخص الاستيراد ارتفاعا بنسبة 4.0% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض هذا العدد بنسبة 28.8% مقارنة مع الشهر المناظر من العام 2022، كما شهدت قيمة رخص الاستيراد انخفاضاً بنسبة 67.6% مقارنة بالشهر السابق، كما انخفضت هذه القيمة بنسبة 61.9% مقارنة مع الشهر المناظر 2022، حيث أصدرت الوزارة 2,513 رخصة استيراد خلال شهر اَذار 2023،  لمواد وسلع مختلفة، وبقيمة إجمالية بلغت 180 مليون دولار.


ارتفاع جولات حماية المستهلك

ولفتت الوزارة في بيانها، إلى أن عدد الجولات التفتيشية خلال اَذار ارتفع بنسبة 37.9% مقارنة بالشهر السابق، كما ارتفع هذا العدد بنسبة 11.4% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وسجل عدد المحلات المزارة ارتفاعاً بنسبة 56.3% مقارنة بالشهر السابق، في حين ارتفع هذا العدد بنسبة 17.4% مقارنة مع الشهر المناظر من العام 2022، أما عدد المحلات المخالفة فقد ارتفع بنسبة 94.4% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض هذا العدد بنسبة 34.0% مقارنة مع نفس الشهر من العام 2022.


دمغ المعادن الثمينة

تشير نتائج التقرير إلى أن كمية الذهب الوارد إلى مديرية مراقبة ودمغ المعادن الثمينة لشهر اَذار 2023 انخفضت بنسبة 7.5% مقارنة مع الشهر السابق، كما انخفضت بنسبة 35.5% بالمقارنة مع كانون الثاني من العام 2022، كما سجلت كمية الذهب المدموغ لهذا الشهر انخفاضا بنسبة 8.7% بالمقارنة مع الشهر السابق، مقابل انخفاض بنسبة 34.6% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2022، في حين شهدت الإيرادات المحصلة من الدمغة ارتفاعا بنسبة 4.4% بالمقارنة مع الشهر السابق، مقابل انخفاض بنسبة 20.6% بالمقارنة مع الشهر المناظر 2022، حيث بلغت كمية الذهب المدموغ حوالي 957.036 كغم.


حقوق الملكية الفكرية

وأوضحت الوزراة أنه تم خلال شهر اَذار إيداع 206 علامات تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها، كما تم تسجيل 222 علامة تجارية جديدة، فيما تم تجديد 117 علامة تجارية بعد مرور أكثر من سبع سنوات على تسجيلها، وعلى صعيد آخر تم إيداع 4 رسوم صناعية جديدة، فيما تم تسجيل 1 رسوم صناعية جديدة، وتم إيداع براءتي اختراع، كما لم يتم تسجيل أي براءة اختراع جديدة خلال شهر اَذار 2023.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مواطناً ويسرقون أغنامه جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم-

اعتدت مجموعة من المستوطنين، مساء اليوم الأحد، على مواطن وسرقت عدداً من أغنامه في بلدة عقربا جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على المواطن بسام بني فضل شرق البلدة بالضرب أثناء رعيه الأغنام، وسرقوا منه 14 رأساً من الأغنام.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 7:54 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شاباً في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شاباً في بلدة السواحرة الشرقية بالقدس المحتلة.


واعتقلت تلك القوات شاباً -لم تعرف هويته- بعدما أطلقت النار على مركبته في البلدة.



فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لجمعية صندوق دعم الطالب الفلسطيني (PSSF) في جامعة النجاح

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

أطلقت جامعة النجاح الوطنية بالشراكة مع جمعية صندوق دعم الطالب الفلسطيني (PSSF) امس فعاليات المؤتمر السنوي الثاني للجمعية في فلسطين، وذلك بحضور أ.د. رامي حمدالله، نائب رئيس مجلس أمناء جامعة النجاح، و أ.د. عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة ونوابه ومساعديه وعمداء الكليات، ود. خيرية رصاص، نائب رئيس جامعة النجاح للعلاقات الخارجية والدوليّة ورئيسة اتحاد الجامعات المتوسطيّة (UNIMED)، و م. علي عطا، رئيس مجلس إدارة صندوق دعم الطالب الفلسطيني (PSSF)، وأعضاء جمعية صندوق دعم الطالب الفلسطيني والمساهمين فيه، وبمشاركة رؤساء وممثلي الجامعات الفلسطينية المختلفة من الضفة الغربية، وشخصيات وطنية واعتبارية والطلبة المستفيدين من منح الجمعية.


وانطلقت فعاليات المؤتمر التي ادارها الاستاذ الدكتور خليل عودة، بالسلام الوطني الفلسطيني، تلاه تلاوة آيات من القران الكريم.


واستهل فعاليات المؤتمر أ.د. زيد الذي رحب بالحضور من أعضاء جمعية صندوق الطالب الفلسطيني في الولايات المتحدة الأمريكية، والضيوف.


وأكد أنَّ العلاقةَ التي تربط الجامعات الفلسطينية بجمعية صندوق دعم الطالب الفلسطيني هي علاقة استراتيجيّة متينة، مبنيّة على العطاء والعمل المشترك، وتهدف إلى الحفاظ على كينونة المسيرة التعليميّة لأبناءِ فلسطين، واستمرارِيّة تميُّزِها، وقد استطاعت بالفعل أن تنجح في تحقيق مهمّتها، وأن تُذلّل للطلبة الصعابَ، وتفتحَ لهمْ مزيداً من الآفاق عبر تحسين مناليّة التعليم العالي.


وأشار أ.د. زيد إلى قدرة الجامعات الفلسطينية على التحدي والبقاء والصمود والتميّز رغم كافة الصعاب والتحديات، وذلك بفضل وحدة الصفّ والنسيج المجتمعي الفلسطيني، والشراكات الفاعلة مع الأفراد والمؤسسات في الوطن والخارج، وخير مثالٍ على ذلكَ وجود صندوق دعم الطالبِ الفلسطيني (PSSF) الذي يعد أنموذجاً يحتذى به، وخير مثالٍ على طيب الأصلِ، وصدقِ الانتماءِ في حملِ الرسالةِ المجتمعيّة من أقصى بقاع الأرض، تحقيقاً للعدالة المجتمعيّة، وترسيخاً للحق الفلسطيني في التعليم.


وفي ختام كلمته، أشار سعادته إلى استعداد جامعة النجاح لاستضافة مكتب تمثيل لجمعيّة صندوق دعم الطالب الفلسطيني (PSSF) في جامعة النجاح، لتعزيزِ عمل الجمعيّة، وتسهيل خدماتِها التي تقدّمها لطلبتها، والمجتمع الفلسطيني.


وخلال حوار ترأسته د. سائدة عفونة، مساعد الرئيس لشؤون الرقمنة والتعلم الإلكتروني في الجامعة، مع أعضاء جمعية صندوق الطالب الفلسطيني ورؤساء الجامعات الفلسطينية ورجال الأعمال الفلسطينيين، جرى الحديث عن تجربة الجامعات الفلسطينية ومدى استفادتها من المنح الدراسية وأثرها على المجتمع الفلسطيني ككل، وأهميتها في الاستثمار في الجيل الجديد، وتثبيت الشباب الفلسطيني على أرضه ووطنه، ودعم التعليم والإسهام في دفع عجلة التنمية والمعرفة، وأشارت إلى التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي وقطاع التعليم منها قلة الموارد المالية، وارتفاع نسبة الفقر في فلسطين، وغياب التمويل الحكومي، ونسبة البطالة المرتفعة، وتحدثت عن دور صندوق دعم الطالب الفلسطيني في دعم حق الطلبة بالعلم والتعليم تحت مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص ضمن مبادىء التنمية المستدامة.


هذا وترأس الجلسة الثانية للمؤتمر، المهندس، غازي مرتجى، مدير مركز الإعلام، وألقى الضوء على دور العلم في تطوّر الحضارات، وكيف يمكن للتقنية الحديثة، والذكاء الاصطناعي على وجه التحديد، أن تساهم في تحسين التعليم وتطوير الإعلام، ولتبيان ذلك، قدّم المهندس مرتجى ريبوتاً آليًا مثيرًا للإعجاب، تم توليده في معمل الذكاء الاصطناعي في مركز الإعلام في جامعة النجاح، ليدير جلسة المؤتمر بنجاح.


وهي خطوة تعد الأولى فلسطينيًا، وتأتي كجزء من جهود جامعة النجاح الرامية إلى تحويل التكنولوجيا المتطورة إلى أداة قوية للتعليم والإعلام، تساهم في تجاوز الصعوبات التي يواجهها الطلبة في مسيرتهم التعليمية، وتساعدهم على تحقيق أهدافهم بكل سهولة ويسر.


وخلال الجلسة، وجه م. عطا شكره لجامعة النجاح لاستضافة المؤتمر في رحابها وأشاد بالجهود المبذولة لإنجاحه، وأكد سعي جامعة النجاح الحثيث لدعم التعلم والتعليم، والاستثمار في الطلبة لتحقيق الدولة الفلسطينية.


وتحدث عن نشأة الصندوق وآلية دعم الطلبة وتقديم المنح التعليمية للطلبة من أجل مستقبل أفضل، حيث تهدف الجمعية إلى دعم صمود الطلبة الفلسطينيين من خلال دعمهم في مجال التعليم.


بدورهم، أعرب الطلبة المستفيدون من المنح المقدمة من الجمعية عن سعادتهم بها وأثرها على تطورهم الأكاديمي والمهني، وقدموا شكرهم للجهات الداعمة التي تساعدهم في سبيل إتمام دراستهم، والتي تشكل لهم دعماً نفسياً واقتصادياً وعوناً لهم في حياتهم الجامعية، كما تم التواصل مع مجموعة من الطلبة المستفيدين من المنحة في قطاع غزة على تقنية الزووم الذين أعربوا عن شكرهم وفرحتهم للمشاركة في فعاليات المؤتمر.


وجرى خلال المؤتمر عرض فيلم للطلبة المستفيدين من المنح التي تقدمها الجمعية.


وعلى هامش المؤتمر جرى تنظيم معرض للوحات الفنية الإبداعية وهي من أعمال طلبة كلية الفنون الجميلة في الجامعة، كما قدمت جوقة عمادة شؤون الطلبة مجموعة من الوصلات التراثية.


هذا وجرى تنظيم مجموعة من اللقاءات منها لقاء طلبة جامعة النجاح الوطية المستفيدين من المنحة مع أعضاء الصندوق، ولقاء آخر في مركز الاعلام لبحث سبل التعاون المشترك، إضافةً إلى زيارة كلية هشام حجاوي التكنولوجية للتعرف عن قرب على تخصصاتها والإمكانات المتوفرة فيها ونظام التعليم المتبع فيها.


وفي ختام المؤتمر جرى تكريم السادة أعضاء الصندوق والمساهمين فيه، ورؤساء الجامعات الفلسطينية المشاركة.

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا تعلن عن رحلة إجلاء جوي جديدة لرعاياها في السودان

(أ ف ب)

أعلنت لندن الأحد تنظيم رحلة جوية إضافية لإجلاء رعاياها من السودان، ووعدت بتقديم "دعم مستمر" للبريطانيين الذين ما زالوا في البلد حيث يستمر القتال.


وقالت الخارجية البريطانية في بيان "ستغادر الاثنين رحلة إجلاء إضافية من بورتسودان"، داعية الرعايا البريطانيين الراغبين في المغادرة للتوجه إلى المطار الدولي في المدينة الواقعة في شرق السودان.


وأوضحت الوزارة أن المملكة المتحدة أجلت حتى الآن 2122 من مواطنيها وعائلاتهم بفضل الرحلات الجوية التي نظمت منذ الثلاثاء من مطار قاعدة وادي سيدنا في شمال الخرطوم.


أقلعت الرحلة الأخيرة من الخرطوم مساء السبت، وبررت الحكومة قرارها بوقف الإجلاء من العاصمة بتراجع عدد الأشخاص المتجهين إلى المطار لإجلائهم والمخاطر التي يمثلها استمرار القتال رغم وقف إطلاق النار المعلن.


من جهته، قال القائم بالأعمال السوداني في المملكة المتحدة خالد محمد علي حسن في تصريح صباح الأحد لإذاعة التايمز إن بلاده "مستعدة لمساعدة" لندن في تنظيم رحلات إجلاء جديدة.


تعرضت الحكومة البريطانية لانتقادات لاستغراقها وقتًا أطول من الدول الأخرى لبدء عملية إجلاء واسعة.


كما تسبب رفض إجلاء أطباء سودانيين عاملين في قطاع الصحة العامة البريطاني في موجة غضب تم إثرها إخراج حوالى عشرين من هؤلاء الأطباء من السودان.


وكان وزير النقل مارك هاربر قد صرح لشبكة سكاي نيوز الأحد أن الحكومة ستواصل تقديم "دعم مستمر" لمن لا يزالون في السودان.


ونقل بيان الخارجية عن الوزير جيمس كليفرلي "الإجلاء الذي قمنا به هو الأطول والأكبر مقارنة ببقية الدولة الغربية".


وأضاف كليفرلي "جهود الإنقاذ مستمرة من بورتسودان" مع نشر فرق هناك لمساعدة البريطانيين الراغبين في مغادرة البلاد عن طريق البحر.


أبلغ 2000 بريطاني السلطات برغبتهم في مغادرة السودان، وفر بعضهم بوسائلهم الخاصة، ولا سيما عبر الانتقال برا إلى مصر.