منوعات

الأحد 30 أبريل 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

المدارس الفلسطينية في قطر تحصل على المركز الفضي بمسابقة بحثية

الدوحة - "القدس" دوت كوم

حصلت المدارس الفلسطينية في دولة قطر على المركز الفضي في مسابقة "باحث 6".


وفازت المدارس بالمسابقة عن بحث بعنوان: (تأثير أكسيد النحاس النانوني المدعم على القطن المغلف بالكركمين والنشا على نشاط الميكروبات)، بإشراف الأستاذ أحمد يوسف الأغا والطالبين: نبيل بهاء الحاج ومحمد فهد السباعي.  


وأشادت وزارة التربية والتعليم، بهذا الفوز، الذي يعد إنجازا جديدا يضاف إلى النجاحات التي تحققها المدارس الفلسطينية في قطر، التي من شأنها إعلاء اسم فلسطين في الخارج والتأكيد على قدرة الفلسطيني على الإبداع والإنجاز والتألق.  


يشار إلى أن الأبحاث يشرف عليها النادي العلمي بدولة قطر، حيث تقدم للمسابقة أكثر من 100 بحث علمي.  

اقتصاد

الأحد 30 أبريل 2023 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تبذل جهودًا للتعافي من اكتئاب ما بعد المونديال

الدوحة - (أ ف ب)

بعد أشهر من تدفّق مئات الآلاف من مشجعي كرة القدم إلى فنادقها وملاعبها، تسعى قطر إلى التعافي من اكتئاب ما بعد المونديال من خلال استضافة المزيد من الأحداث العالمية.


ومنذ انتهاء بطولة كأس العالم لكرة القدم في 18 كانون الأول/ديسمبر حين تُوّجت الأرجنتين باللقب، يستذكر تجّار المدينة بحنين فترة المونديال الذي سمح باستقطاب 1,4 مليون زائر، بحسب أرقام السلطات.


وقال أختار باتيل الذي يدير متجر مجوهرات في سوق واقف في الدوحة، إن الأعمال "هادئة" حاليًا مضيفًا "بالفعل نفتقد المشجّعين الآن".


ورغم أن عطلة عيد الفطر حرّكت العجلة الاقتصادية في السوق بعض الشيء، غير أن سانديف كومار الذي يدير ورشة طباعة، اضطرّ إلى صرف اثنين من موظّفيه الأربعة وإعادتهما إلى الهند لأنّه لم يعد قادرًا على دفع الرواتب.
وأكّد كومار "أننا نفتقد الأجواء، لكننا نفتقد العمل أكثر".


خلال أربعة أشهر، غادر آلاف العمّال الأجانب الدولة الخليجية فيما سرّحت فنادق فاخرة شُيّدت خصيصًا من أجل الحدث الكروي العالمي، مئات الموظفين.


على كورنيش الدوحة حيث أُقيمت مناطق المشجّعين الرئيسية خلال المونديال، شوهد أشخاص عاطلون عن العمل يتسوّلون، في مشهد غير مألوف في الدولة الخليجية الثرية. ودفع ذلك وزارة الداخلية إلى التحذير من أن "التسوّل عادة مذمومة وتعتبر من السلوكيات غير الحضارية" داعيةً السكان إلى مكافحته عبر الإبلاغ عن المتسوّلين.


ففي البلد الذي غالبًا ما يكون بحاجة لليد العاملة الأجنبية، تدافع أكثر من ألف شخص مؤخرًا أمام أبواب مركز تجاري على أطراف الدوحة كان قد أعلن عن مئة فرصة عمل.


تبقى قطر التي تملك احتياطات غاز هائلة، إحدى القوى الاقتصادية الأثرى في الشرق الأوسط.


وبعد أن سجّلت فائضًا تجاريًا بلغ قرابة مئة مليار دولار عام 2022، يُتوقع أن تشهد قطر نموًّا بنسبة 3,4% هذا العام، بحسب أرقام البنك الدولي.


وارتفع عدد سكان الدولة الصغيرة بحوالى مئة ألف منذ نهائي بطولة كأس العالم، ليتجاوز ثلاثة ملايين نسمة، وفق الأرقام الرسمية.


أكّد رئيس هيئة "قطر للسياحة" والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر أن نسبة حجوزات الفنادق غالبًا ما تكون "منخفضة" في الأشهر التي تلي فترة المونديال.


وأضاف أن قطر استثمرت في السياحة وتركّز أكثر فأكثر على استضافة المزيد من الأحداث الكبيرة متوقعًا أن تستقبل أكثر من خمسة ملايين زائر هذا العام، أي أكثر من ضعف عدد السيّاح المسجّل عام 2019، قبل أزمة وباء كوفيد-19.


ينهمك عمّال على متن حفارات في أشغال تمهيدًا لاستضافة المعرض الدولي للبستنة 2023 اعتبارًا من تشرين الأول/أكتوبر، والذي تأمل قطر بأن يجذب مليون زائر أجنبي. وكذلك، تُشيَّد حلبة جديدة لسباقات السيارات حيث ستُقام جائزة قطر الكبرى للفورمولا واحد في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر.


والجمعة منح الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) قطر حق استضافة كأس العالم للرجال عام 2027.


وقال وزير الثقافة القطري الشيخ عبد الرحمن بن حمد بن جاسم بن حمد آل ثاني إن عندما أطلقت قطر مبادرة "الأعوام الثقافية" للتبادل الثقافي الدولي مع دول أخرى قبل عقد، كان من الصعب إيجاد بلدان مرشحة.


وأكد خلال فعالية مع إندونيسيا، شريك هذا العام في النسخة الثانية عشرة من المبادرة، أن الدول باتت الآن تتزاحم لتكون جزءًا من "الأعوام الثقافية".


يتوقع أصحاب الشركات أن يعلن رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي تسلّم مهامه في آذار/مارس عن اجراءات قريبًا لدعم تنويع مصادر الاقتصاد المرتهن للغاز والنفط واستقطاب الأجانب ذوي المهارات العالية، في مواجهة منافسة متزايدة من جانب الدول الخليجية المجاورة.


وقال رئيس فرع قطر لشركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" الاستشارية بسام حاج أحمد إنه "متأكد تمامًا" من أن الحكومة ستقوم بتغييرات.


وأكد أن الشركات القطرية تُظهر رغبة في التحوّل نحو الرقمية ومجالات حديثة أخرى وتريد "المزيد من الموارد والمهارات".
وينبغي على الأجانب حاليًا مغادرة البلاد فور انتهاء صلاحية عقود عملهم ويحقّ فقط لقسم صغير منهم شراء عقارات في قطر.


ورأى حاج أحمد أن إصلاح قوانين "العمل والتأشيرات" سيجعل قطر أكثر استقطابًا.


ولفت إلى أن "قطر تملك الكثير من الفرص الفريدة من نوعها مقارنة بالدول الأخرى. لكن ينبغي علينا تطوير نهج أكثر تنظيمًا لاستقطاب المهارات".

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

انتخابات رئاسية في تركيا في 14 أيار تأخذ طابع استفتاء حول حكم اردوغان

اسطنبول - (أ ف ب)

تأخذ الانتخابات الرئاسية التركية المقررة في 14 أيار/مايو طابع استفتاء حول تأييد او معارضة الرئيس رجب طيب اردوغان الذي يواجه للمرة الأولى معارضة موحدة بعد 20 عاما على توليه السلطة.


في سن 69 عاما، عاد اردوغان الذي غاب لثلاثة أيام هذا الأسبوع بسبب إصابته بفيروس معوي، ليظهر السبت مبديا تصميما على البقاء خمس سنوات إضافية على رأس هذا البلد الذي يعد 85 مليون نسمة والذي قام بتغييره بالعمق.


ينافسه في الانتخابات ثلاثة مرشحين بينهم خصمه الرئيسي كمال كيليتشدار أوغلو (74 عاما) مرشح تحالف من ستة أحزاب معارضة تشمل اليمين القومي وصولا الى اليسار الديموقراطي ويهيمن عليه حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كال اتاتورك.


تلقى "كمال" كما يقدم نفسه على الملصقات الدعائية الجمعة دعما غير مسبوق من حزب الشعوب الديموقراطي اليساري والمؤيد للاكراد الذي دعا للتصويت لصالحه.


بين حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ برئاسة اردوغان وحزب الشعب الجمهوري العلماني الذي يمثله كيليتشدار اوغلو، سيختار 64 مليون ناخب تركي بين ممارسة سلطوية متزايدة للسلطة تترافق مع تديّن، ووعد بتحول ديموقراطي. سيجددون أيضاء أعضاء البرلمان.


تتوقع الاستطلاعات انتخابات رئاسية حامية يؤكد الطرفان أنهما قادران على الفوز بها من الدورة الأولى- وإلا فسيتم تنظيم دورة ثانية في 28 أيار/مايو.


حاول كيليتشدار تجنب عقبتين: معارضة النساء المحافظات اللواتي سمح لهن في ظل عهد اردوغان بوضع الحجاب في الجامعات وفي الادارات العامة، عبر اقتراح إدراج ذلك في القانون، وانتمائه الى الطائفة العلوية الذي كشف عنه في شريط فيديو متجنبا الهجمات في تركيا ذات الغالبية السنية.


في مواجهته، في بلد هيمن عليه طوال عقدين اردوغان وحزبه ويواجه أزمة اقتصادية خطيرة وأزمة ثقة مع تجاوز التضخم نسبة 85% الخريف الماضي- الرئيس الحاضر دوما والذي يقوم بكل شيء لاستمالة القاعدة الناخبة رغم انه بامكانه الاعتماد بشكل لا لبس فيه على 30% من أصوات مناصريه.


بدأ 3,4 مليون ناخب تركي في الخارج التصويت الخميس، فيما سيدلي 5,2 مليون من شريحة الشباب بأصواتهم للمرة الأولى في هذه الانتخابات. هؤلاء لم يعرفوا سوى اردوغان ونزعته السلطوية منذ التظاهرات الكبرى التي جرت في 2013 والتي عرفت باسم جيزي وخصوصا محاولة الانقلاب الفاشلة في 2016.


توجه اليهم كيليتشدار أوغلو الذي جعل رسم القلب بالاصابع شعار تجمعاته الانتخابية، "من خلالكم سيأتي هذا الربيع".


العامل الآخر غير المعروف في هذا الاقتراع، هو أثر الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في 6 شباط/فبراير وأوقع أكثر من 50 ألف قتيل وعددا غير معروف من المفقودين في جنوب البلاد. فقد واجهت الحكومة اتهامات بالتأخر في بدء عمليات الإغاثة في المناطق المنكوبة التي بات سكانها موزعين الآن في أماكن أخرى أو لاجئين في خيم وحاويات.


هذا الوضع يضاف الى القلق حيال نظامية العمليات الانتخابية و"وضع الديموقراطية" في تركيا كما حذر مجلس أوروبا الذي سيرسل 350 مراقبا إلى البلاد بالإضافة الى هؤلاء المعينين من قبل الأحزاب في 50 ألف مكتب اقتراع.


اتخذت المعارضة زمام المبادرة عبر حشد 300 ألف مدقق ومضاعفة عدد المحامين المدربين على مراقبة الانتخابات بحسب ما قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المسؤول عن أمن الانتخابات أوغوز خان ساليجي.


على الرغم من ضخامة التحدي يعبر هذا المسؤول عن ثقته قائلا "نحن لا نعيش في جمهورية موز. السلطة ستتغير كما تغيرت عام 2002" حين تولى حزب العدالة والتنمية السلطة كما أضاف.


يذّكر هذا الخبير في الحياة السياسية المحلية بان تركيا متمسكة بالديموقراطية قائلا "حتى حين كان العسكريون ينفذون انقلابا كل عشر سنوات، كانوا يضعون سلطتهم أمام اختبار صناديق الاقتراع". يضيف أيضا انه "للمرة الأولى يتحدث نواب حزب العدالة والتنمية عن هزيمة محتملة".


في هذا الوقت يكثف اردوغان تجمعاته ووعوده الانتخابية مثل زيادة رواتب التقاعد وبناء مساكن وتخفيف فواتير الطاقة، متوجها بشكل خاص الى النساء والشباب. وحدها الوعكة الصحية تمكنت حتى الآن من إبطاء مساره الانتخابي.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير العمل: حوارات معمقة حول قانون الضمان الاجتماعي الأسبوع الجاري

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال وزير العمل نصري أبو جيش، إن الأسبوع الجاري سيشهد حوارات معمقة حول قانون الضمان الاجتماعي باعتباره مشروعا سياديا في فلسطين يحقق الاستقرار والحماية الاجتماعية والحياة الكريمة للمواطنين.


وأضاف أبو جيش، اليوم الأحد، أن الحوارات ستناقش 42 تعديلا على قانون الضمان الاجتماعي مع مختلف الفئات والشرائح، مبنيا ان هناك دعما من قبل القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس.


وأكد أن يوم العمال العالمي الذي يوافق غدا يشكل مناسبة هامة لتسليط الضوء على قضايا العمال وتحقيق مطالبهم، مبينا أن 200 ألف عامل يعملون في اسرائيل ويعانون من استغلال سماسرة التصاريح والاستيلاء على حقوقهم المالية والنقابية، إضافة لوجود معيقات أمام العمال في سوق العمل المحلية بعدم توفر الأجر الكافي وعدم وجود حماية اجتماعية لهم.


وقال أبو جيش إن نسبة الالتزام بالحد الادنى للاجور في الضفة الغربية بلغت حوالي 80% في سوق العمل، مؤكدا عدم الالتزام بتطبيقه في قطاع غزة.

منوعات

الأحد 30 أبريل 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

أطباء أطفال في أوروبا يرفعون الصوت بسبب نقص الأدوية

برلين - (أ ف ب)

حذّر أطباء أطفال من دول أوروبية عدة من نقص أدوية للأطفال بما فيها المضادات الحيوية وعلاجات الربو.


وقال الأطباء في رسالة موجهة إلى وزراء الصحة اطلعت عليها وكالة فرانس برس السبت، إنه "من الضروري إيجاد حل سريع وموثوق ودائم" للمشكلات التي تواجهها مخزونات الأدوية في أوروبا.


وأضافوا "صحة أطفالنا وصغارنا في خطر بسبب نقص الأدوية في كل أنحاء أوروبا".


وكانت الرسالة موجهة إلى وزراء الصحة في النمسا وفرنسا وألمانيا ومنطقة جنوب تيرول الإيطالية وسويسرا.


وأشار الأطباء إلى أنه من مسؤولية صناع القرار السياسي ضمان الإنتاج والإمداد الكافيين للتأكد من توافر الأدوية الأساسية لرعاية الأطفال.


وتابعوا أنه من الضروري أن تكون المضادات الحيوية وأدوية تسكين الآلام وأدوية الحمى والربو واللقاحات متوافرة.


وردا على الرسالة السبت، كتب وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ على تويتر أن المخاوف "مبررة تماما" مشيرا إلى أن قانونا يهدف إلى معالجة قضايا تسليم الأدوية معروض حاليا على البرلمان الألماني.


وخلال فصل الشتاء، شهدت أوروبا نقصا في المضادات الحيوية وأدوية الأخرى، إذ تسببت الأمراض المتزايدة خصوصا بين الأطفال بزيادة الطلب على الأدوية.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة طفل دهسًا بخانيونس

غزة - "القدس" دوت كوم

توفي ، اليوم الأحد، الطفل محمد إياد سليمان القرا (5 سنوات)، من سكان بلدة خزاعة شرقي محافظة خانيونس، جراء دهسه من قبل "تكتك" في شارع (أبو رجلية) في البلدة.


وبحسب مصادر محلية، فقد تم فتح تحقيق وتوقيف سائق التكتك وهو (م،ر)، وحجز التكتك، ويجري استكمال الإجراءات القانونية في القضية.


فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو: لن نسمح لإيران بخنقنا "بالإرهاب"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن حكومته لن تسمح لإيران بخنق "إسرائيل" بما وصفه بـ "الإرهاب".


وأكد نتنياهو في تصريحات له بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، أنها ستعمل ضد "عدوان إيران، وفروعها ووكلائها بالمنطقة".


وتطرق لقضية "الحرس الوطني"، مؤكدًا أنه سيتم العمل على إنشائه وسيتم جلب ميزانية لإضافة ضباط شرطة لاستعادة الأمني الشخصي للإسرائيليين وللمجتمع العربي. وفق قوله.


وبشأن استمرار التظاهرات الرافضة لـ "الإصلاحات القضائية" التي تقودها حكومته، قال نتنياهو: "إننا نبذل جهودًا لحلها من خلال المفاوضات، أنا أؤمن بحسن نية الطرفين، وأنا مقتنع بإمكانية التوصل إلى اتفاقات".


فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير الكفيف عز الدين عمارنة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الثامن

جنين - "القدس" دوت كوم

 يواصل الأسير الكفيف عز الدين عمارنة من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، إضرابه عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي، لليوم الثامن على التوالي.


وأعلن عمارنة، الأحد الماضي شروعه بالإضراب عن الطعام، رفضا لاعتقاله الإداري.


و بحسب مصادر محلية قالت زوجة الأسير عمارنة، إن حالته الصحية صعبة كونه يعاني من عدة أمراض خاصة تقرحا في المعدة والأمعاء والأسنان والضغط وورم في الساق.


وأشارت إلى أن نجليها أحمد ومجاهد، يقبعان مع والدهما في سجن النقب، حيث حول أحمد للاعتقال الإداري، فيما حكم على مجاهد بالسجن لمدة 24 شهرا.


وناشدت، كافة المؤسسات الحقوقية والدولية للضغط على الاحتلال للإفراج الفوري وغير المشروط عنه، في ظل حالته الصحية الصعبة، ومعاناته من عدة أمراض تستوجب الرعاية الصحية المستمرة، عدا عن كونه ضريرا ولا يقوى على خدمة نفسه بمفرده.

أقلام وأراء

الأحد 30 أبريل 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

أين الجانب الفلسطيني من تطورات المنطقة؟

المنطقة العربية خاصة ومنطقة الشرق الاوسط عامة تشهد بوادر نهوض وسلسلة مصالحات واتفاقات هدفها تطوير وتحسين العلاقات على المستويات كافة أساسها المصالح المشتركة لهذه الدول، والابتعاد عن المحاور الدولية وخاصة الابتعاد عن الولايات المتحدة الاميركية التي كان وما زال هدفها الابقاء على سيطرتها على العالم من خلال تفردها بالقطب الواحد للتحكم بالعديد من الدول وخاصة دول العالم الثالث وفي مقدمتها الدول العربية.


وهذه التطورات الايجابية والتي ستنعكس على مجمل الاوضاع في المنطقة العربية خاصة ومنطقة الشرق الاوسط عامة، وبخاصة على القضية الفلسطينية، التي اكدت جميع اللقاءات والمصالحات على انها القضية الاولى عربياً واسلامياً، الامر الذي يجعلها تعود على رأس سلم أولويات العرب والمسلمين.


ولكن عودة القضية الى موقعها الطبيعي بعد ان جرى تهميشها على حساب قضايا اخرى منوط بالجانب الفلسطيني وتحديداً القيادة الفلسطينية، ونقصد هنا السلطة الوطنية الفلسطينية، التي هي عنوان القضية على كافة المستويات العربية والعالمية، كونها المعترف بها دولياً.


ومع ان على السلطة الفلسطينية اغتنام فرصة المصالحات العربية والاسلامية، والتطورات التي تشهدها المنطقة والتي تنبىء بأن المنطقة مقبلة على ان تكون فاعلة على الصعيد العالمي والمحلي، ويحسب لها الحساب، إلا ان الجانب الفلسطيني ممثلاً بالقيادة لن تلحق حتى الآن بهذا الركب الذي سيطوي من لا يلتحق به من اجل تشكيل قوة تليق بمنطقة الشرق الاوسط الذي يحتوي على ثروات كثيرة، الى جانب موقعه الاستراتيجي، الامر الذي يجعله عنواناً بارزاً على الصعيد العالمي ويحسب له الحساب.


واذا استمرت القيادة الفلسطينية في وضعها الحالي، فإن التطورات لن تنتظرها وستبقى وحيدة، الامر الذي سينعكس سلباً على القضية الفلسطينية، وحينها من سيرفع راية القضية ومن سيعمل على ابقائها على رأس سلم الاولويات ما دامت السلطة الفلسطينية متأخرة عن الركب الذي سيجتاح المنطقة ان عاجلاً أو آجلاً.؟


فعلى السلطة الفلسطينية قراءة الواقع والمستقبل واللحاق بالركب ليكون لها التأثير الفاعل في مسيرة التطورات التي تشهد بوادرها المنطقة، والتي سيكون للقضية الفلسطينية موقعاً هاماً في هذه التطورات، اذا ما أحسنت القيادة الفلسطينية القراءة جيداً والعمل مع التيار التقدمي وليس عكسه أو البقاء على ما هي عليه، والذي ادى الى الحاق اضرار فادحة بالقضية الفلسطينية التي غابت لسنوات عن أولويات العرب والمسلمين.


وأولى الخطوات التي على القيادة الفلسطينية ممثلة بالسلطة الفلسطينية القيام بها، هو العمل بكل السبل على انهاء الانقسام المدمر، ليكون للشعب الفلسطيني المناضل قيادة واحدة وجغرافيا واحدة، ووضع خطط وبرامج عمل موحدة تتلاءم مع معطيات الواقع الجديد الذي تشهده المنطقة، وبدلاً من تبادل الاتهامات بين طرفي الانقسام، فإن الصحيح هو وقف هذه الملاسنات والتهجمات التي لا تفيد سوى أعداء الأمة والقضية الفلسطينية، واعلاء المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية والفئوية، والاعتماد على الذات بدلاً من مواصلة الرهانات على الغير.


وبدون ذلك فإن عجلة التطورات والتاريخ لن تنتظر أحداً، وبالتالي فإما اللحاق بالركب أو البقاء على هامش التاريخ.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية: انطلاق حافلتين من الخرطوم باتجاه معبر ارقين

رام الله - "القدس" دوت كوم

انطلقت حافلتان، اليوم الأحد، من الخرطوم في طريقها إلى معبر ارقين البري بين السودان وجمهورية مصر، تقلان 118 مواطنا بينهم 30 طالبا.


وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، "إن سفارة دولة فلسطين في القاهرة سيرت مع الطاقم المختص من السفارة 3 حافلات صباح هذا اليوم انطلقت باتجاه المعبر لاستقبال المواطنين والطلبة وتأمين نقلهم إلى معبر رفح بالتعاون والتنسيق التام وبتسهيلات مميزة تقدمها جمهورية مصر العربية الشقيقة وسلطاتها وأجهزتها المختلفة".

أقلام وأراء

الأحد 30 أبريل 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

أصابع إسرائيلية تحرك الحرب في السودان

بدا الاقتراح الإسرائيلي بالتوسط بين جنرالي الحرب السودانيين عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو (حميدتي) أقرب إلى نكتة سمجة، غريبا ومنافيا للمنطق، وفيه من الدعاية أكثر بكثير مما فيه من عناصر جدية تمكن دولة الاحتلال والأبارتهايد من التوسط بين من دمرا بلديهما قبل الحرب وخلالها. واستمرارا لمنطق السماجة هذا عمد ناطق باسم أحد الطرفين إلى تشبيه الهجوم الذي تتعرض له قواته بما تتعرض له إسرائيل على أيدي "الإرهاب" الفلسطيني!!

لكن السؤال الجدي المطروح: ما الذي تملكه إسرائيل أكثر من دول ذات صلة وثيقة بالسودان مثل مصر واثيوبيا؟ فضلا عن المنظمات الدولية والإقليمية كالأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الافريقي، وكلها لديها من الخبرة والمعرفة والتواصل مع أطراف المجتمع السوداني ما يمكنها من التدخل لمصلحة الشعب السوداني أولا.

الأغرب مما سبق هو أن الإدارة الأميركية هي التي شجعت إسرائيل على التوسط بين الفريقين، وكأنها ترى أن علاقات التطبيع التي أُدخل فيها السودان رغما عن شعبه هي أكثر أهمية وتأثيرا من الروابط التاريخية الثقافية والقومية والدينية التي تربط السودان بمحيطه الإقليمي.

عند الحديث عن السودان لا بد من التذكير أن ابناء وجنود هذا البلد الشقيق شاركوا في النضال من أجل فلسطين وسقط منهم كثير من الشهداء، ومشاركة الجنود والضباط السودانيين في حرب العام 1948 جرت بشكل تطوعي حيث لم يكن السودان قد نال استقلاله بعد، وكان جيشه خاضعا لإدارة بريطانية مصرية مشتركة هي في الحقيقة إدارة بريطانية خالصة ومنحازة لإسرائيل، وما زالت ذكريات هذه المشاركة حاضرة من خلال تسمية موقع "السودانية" في شمال قطاع غزة نسبة لتلك القوات. وشارك السودان رسميا كذلك في حرب العام 1967 على الجبهة المصرية وفي حرب اوكتوبر 1973، وكان من البلاد التي استضافت قسما من قوات الثورة الفلسطينية بعد خروجها من بيروت عام 1982.

التاريخ القريب والبعيد يشهد أن إسرائيل تآمرت دائما على السودان فقد تعرضت أراضي هذا البلد لعدة اعتداءات من قبل الطيران الإسرائيلي بحجة استخدامها من قبل حركات المقاومة الفلسطينية، كما استبيحت أرضه وسيادته من خلال الصفقات المريبة مع جعفر النميري من وراء ظهر الشعب لتهريب يهود اثيوبيا. وخلال السنوات الأخيرة دعمت إسرائيل جنرالات الحرب على حساب باقي مكونات الشعب السوداني المدنية من أحزاب ونقابات ومؤسسات أهلية.

كان السودان لفترة طويلة قبل انفصال جنوبه أكبر الدول العربية مساحة، والبلد الواعد بالخيرات نظرا لما يكتنزه من موارد طبيعية جعلته محل أطماع الدول الاستعمارية. وقد اعتمدت إسرائيل منذ إنشائها سياسة "تحالف المحيط" وهي عقيدة تبناها بن غوريون وتقوم على التقارب مع الدول غير العربية المحيطة بالعالم العربي، وبناء تحالفات أمنية وعسكرية وعلاقات جيدة معها ضد الدول العربية، وضمن هذا الإطار وثقت إسرائيل علاقتها مع كل من تركيا وإيران الشاهنشاهية واثيوبيا، كما دعمت الحركات الانفصالية في عدد من الدول العربية، وظلت هذه السياسة قائمة باشكال شتى ضد وحدة السودان من خلال دعم الحركات الانفصالية ليس في الجنوب فقط بل في دارفور وشرق السودان أيضا. كما شمل التآمر على السودان ووحدة أراضيه ومصالحه الاستراتيجية دعم إسرائيل لمشروع سد النهضة الاثيوبي، وتشجيع أديس ابابا على المضي في هذا المشروع من دون اي مراعاة لمصالح مصر والسودان ومن دون التفاهم معهما.

لم تكن هذه المواقف حبا بجنوب السودان وشعبه بالطبع، ولكن رغبة في تقسيم السودان وتفتيته، وفي هذا السياق لا يمكن تحميل الجنوبيين وحدهم مسؤولية الانفصال، بل يتحمل قادة السودان ولا سيما جنرالاته الفاسدون مسؤولية سياسات التهميش والإهمال والتمييز العنصري وتجاهل الخصوصيات الثقافية التي دفعت الجنوبيين إلى تحبيذ الانفصال.

أصابع العبث الإسرائيلية لم تتوقف عند هذا الحد، فقد سعت إسرائيل للهيمنة على جنوب السودان واستخدامه منصة من اجل مواصلة التغلغل في افريقيا، وهي لعبت دورا مشبوها في إذكاء وتأجيج الخلافات الداخلية التي وصلت إلى درجة قيام شركات السلاح الإسرائيلية بدعم الطرفين المتقاتلين في جنوب السودان وهما قوات الرئيس سلفا كير وقوات نائبه ريك مشار.

إسرائيل التي تبني الآن نظاما مركّبا للاحتلال والفصل العنصري ضد الفلسطينيين، لم تكن يوما ودية أو متسامحة مع غيرهم من العرب والأفارقة، فقد كانت لها علاقات مميزة مع نظام الفصل العنصري البائد في جنوب افريقيا وروديسيا، حتى أن هذه العلاقات وصلت إلى درجة إجراء تجارب نووية مشتركة في ستينات القرن الماضي.

هذه العنصرية ليست مجرد مواقف لحظية عابرة لبعض السياسيين وأحزابهم، بل هي جزء مكوّن للأيديولوجية الصهيونية التي ترى أن اليهود متميزون بصورة جوهرية عن غيرهم من شعوب الأرض، ولذلك انعكس هذا الموقف العنصري على التعامل مع يهود أثيوبيا (الفلاشمورا) وعلى بعض الأفارقة الذين قادهم حظهم السيء إلى إسرائيل ومعظمهم جاؤوا من السودان وجنوب السودان برا عن طريق مصر، حتى أن بنيامين نتنياهو رفع في العام 2019 شعار تحرير جنوب تل أبيب وكان يقصد بذلك التخلص بالقوة من المهاجرين الأفارقة بإعادتهم قسرا إلى بلادهم، أو إلى بلد ثالث يوافق على استقبالهم مقابل مكافأة مالية ( طرح في حينه اسم رواندا وبوروندي بحيث تمنحهما إسرائيل مبلغ خمسة إلاف دولار على كل لاجئ).

ما كان لإسرائيل ان تتمادى في تآمرها وأطماعها في السودان لولا عاملين اثنين هما تفكك النظام الرسمي العربي وفشل مؤسساته وخاصة الجامعة العربية، وكذلك الأطماع الذاتية والأنانية لأمراء الحرب والجنرالات الذين ما زالوا يتحكمون في مقدرات السودان منذ عقود، فيقودون بلدهم من فشل إلى فشل، ومن كارثة إلى أخرى، ولعل أكبر دليل على أن مصالح شعبهم هي آخر ما يهمهم هو أن قطبي الحرب الراهنة، هما شريكا الأمس في الانقلاب على المكونات المدنية في مجلس السيادة، وهما الرمزان الصارخان للتطبيع المهين لتاريخ السودان وهويته وانتمائه التاريخي.

أقلام وأراء

الأحد 30 أبريل 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

النكبة وفلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة

ستشارك فلسطين في إحياء الجمعية العامة لذكرى النكبة لأول مرة منتصف أيار القادم، ومن الجدير ذكره ان الجمعية العامة تضع القضية الفلسطينية في ملعب محكمة العدل الدولية في تموز القادم, المحكمة ستتناول شرعية الاحتلال الاسرائيلي طويل الأمد في ٢٥-٧-٢٠٢٣ ، وهذا من شأنه أن يفضح الغرض الاستيطاني المتمثل في إطالة أمد الاحتلال والذي يعتبر انتهاكا صريحا للقانون الدولي. 


المشاركة الفلسطينية فرصة مهمة، نتمنى ان يركز فيها العمل الدبلوماسي الفلسطيني على:


- عدم الاكتفاء برأي حول ماهية الاحتلال وتوجيه المنظومة الدولية لما بعد ذلك من خطوات عملية لإنهاء الاحتلال. 


- توجيه المحكمة للتركيز على أهمية تطبيق حق تقرير المصير، فهو التزام تجاه كافة أعضاء المجتمع الدولي، وهو التزام يكون لجميع الدول فيه مصلحة متبادلة لتحقيق السلام الدولي، وهنا يحق للمنظومة الدولية اتخاذ تدابير قانونية نحو التأثير الفوري دون مماطلات او رضوخ للضغوطات الإسرائيلية المتكررة تحت إطار دبلوماسية القسر التي طالما عانى منها الفلسطينيون خاصة في ظل الحكومة الحالية.


- ضرورة التخلص من الالتزام بأداة المفاوضات، على خلاف ما جاء في الرأي الاستشاري قبل عشرين عاما حول الجدار، لا تستطيع محكمة العدل الدولية اعتبار المفاوضات الثنائية بين الفلسطينيين والاسرائيليين أداة وحيدة وكافية لتأمين دولة فلسطينية مستقلة سياسياً، حيث ان المفاوضات الرسمية متجمدة منذ ٢٠١٤ ! من الضروري توجيه المحكمة للنظر في اتخاذ تدابير سلمية ووسائل حل نزاع سلمية أخرى غير المفاوضات، ممكن أن تلجأ للوساطة أو التوفيق أو التحكيم من الطرائق التي قد تراها المحكمة مناسبة، لتجنب المزيد من التأخير في تحقيق تقرير المصير الفلسطيني.


- الضغط باتجاه مشاريع قرارات تخص النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس وخطورة عنف وإرهاب المستوطنين. وأن نطرح بمشروع قرار للإفراج عن المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال وقرار بالإفراج عن جثامين الشهداء كمطالب إنسانية بحتة.


- مطلوب تحضير جدي بمستوى وطني قانوني عالي, لقد تقدمت فلسطين بطلب فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية ICJ حول ماهية الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، واعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة الأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية هذا القرار بطلب رأي استشاري من أعلى هيئة قضائية دولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس، حيث صوتت (98) دولة لصالح القرار، و(52) دولة امتناع، و(17) دولة ضد. الدول التي صوتت ضد القرار هي: كندا، استراليا، النمسا، استونيا، ايطاليا، المانيا، ليبيريا، ميكرونيسيا، الولايات المتحدة، بالاو، ليتوانيا، جزر مارشال، نورو، التشيك ، غواتيمالا، هنغاريا واسرائيل. ومن هنا يتطلب ذلك تحضيرا جديا من قبل الفلسطينيين قبل فوات الأوان حيث ان مصالح الدول هي المحرك الأساسي في تصويتها. 


هناك أكثر من ٨٠٠ قرار جمعية عامة وأكثر من ١٠٠ قرار مجلس أمن لصالح الحقوق الفلسطينية، إلا أنها غير نافذة! الأمم المتحدة أصدرت قرارات واضحة حول حق الفلسطينيين بتقرير مصيرهم، حول الاستيطان، حول اللاجئين، حول القدس وحول الاعدامات والجرائم المتكررة، الا أنها ما زالت تعيق تنفيذ هذه القرارات تحت مسوغ ضرورة اتفاق الجانبين على العديد من المسائل. ضروري تذكير المنظومة الدولية بمسؤوليتها والتزاماتها الأخلاقية والقانونية بتنفيذ قراراتها حسب ميثاق الجمعية العامة والنظر في البند السابع فيما يخلص انفاذ هذه القرارات لإحلال السلم. قرار محكمة العدل الدولية، فيما إذا خرج، يمكّن الفلسطينيين من التنصل من مسوغ المفاوضات لان موضوع الاحتلال يصبح بقرار دولي مسألة قانونية وليست موضوعا للتفاوض. هناك إنجازات فلسطينية على الساحة الدبلوماسية الدولية لا نستطيع تجاهل أهميتها، بل على العكس لا بد من تكثيف الجهود الدبلوماسيّة الرسمية والعامة وهذا لا يعني أنها الاداة الوحيدة، لا بد من العمل بالتوازي وتوظيف كافة الوسائل المتاحة بما فيها وسائل الدفاع عن النفس المشروعة حسب قرار ٥١ من ميثاق الأمم المتحدة. ضروري توظيف المشاركة الدبلوماسية في الجمعية هذا الشهر، ليس فقط لإحياء ذكرى النكبة بل للبناء عليها.  

- دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية. 

أقلام وأراء

الأحد 30 أبريل 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

تصريح أورسولا بلفور جديد !

صُدم الشعب الفلسطيني بتصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي هنأت من خلالها الإسرائيليين ورئيسهم هيرتسوغ فيما يسمى "بيوم الاستقلال لإسرائيل". أورسولا التي تنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم، وهي أول امرأة تشغل منصبي وزير العمل والتأمينات الاجتماعية ثم الدفاع في ألمانيا، هنأت الإسرائيليين بعيد إستقلال دولتهم باللغتين الإنجليزية والعبرية، وشدّدت على الروابط الثقافية والحضارية والإنسانية بين أوروبا وإسرائيل، وتحدثت بإطراء شديد عن إعجابها بهذه الديمقراطية الراسخة والمبتكرة والرائدة في الشرق الأوسط مشيرةً الى إسرائيل على حد وصفها! كما أكدت أورسولا عن التحالف والصداقة القوية بين أوروبا وإسرائيل. هذه التصريحات المستفزة تم إدانتها من قبل وزارة الخارجية الفلسطينية، ومن قبل كافة فصائل العمل الوطني الفلسطيني. وتم إعتبارها على أنها إنحياز واضح من قبل أوروبا لإسرائيل في عدوانها المستمر ضد الشعب الفلسطيني.


في الواقع، إشتمل تصريح أورسولا على العديد من المغالطات؛ أهمها:


- عن أي مأساه ديمقراطية تتحدث أورسولا؟ فإسرائيل ليست دولة ديمقراطية، إنها دولة عنصرية، وتقوم على إقصاء مواطنيها العرب وتحرمهم من حقوقوم الأساسية.


- عن أي دولة سلام تتحدث أورسولا؟ إن إسرائيل أكثر دولة في العالم خلال العقد المنصرم خاضت معارك وإعتداءات عسكرية على جيرانها وعلى الشعب الفلسطيني، وتخصص هذه الدولة أكثر من 15 % من موازنتها للجيش.


- عن أي شعب يهودي تتحدث أورسولا؟ حيث لا يوجد شعب يهودي بالأساس، فالاسرائيليون ينتمون الى عدة أعراق والرابط الوحيد الذي يجمعهم هو الدين.


- عن أي مأساه تاريخية تتحدث عنها أورسولا والتي مر بها اليهود حتى تمكنوا من إقامة دولتهم في أرض المعياد!، إنها تعترف بالرواية الصهيونية عن الروابط التاريخية والدينية لليهود في فلسطين بينما ينفي غالبية المؤرخين والأثريين بمن فيهم الإسرائيليين أنفسهم هذه الروابط.


- عن أي صحراء تم تحويلها الى جنة تتحدث أورسولا؟ ففلسطين ليست صحراء واسرائيل لم تحول النقب الى جنة، بل إنها صادرت أراضي الفلسطينيين هناك، وهجرتهم من أراضيهم وأقامت مزارع استيطانية قليلة لم تتعدى مدينة بئر السبع!


في النتيجة، فإن أورسولا، كررت وعد بلفور بأسلوب عاطفي مثير للسخرية. وبدلاً من أن تتحدث عن نكبة الشعب الفلسطيني وتهجير مليون لاجئ فلسطيني وتدمير 530 قرية فلسطينية في حرب 1948، مجدت قيام هذه الدولة المارقة التي لم تنفذ كافة قرارات الشرعية الدولية بما فيها قرار 181 وقرار 194 اللذين كانا شرطين للإعتراف الأممي بهده الدولة.


 كان جدير بأورسولا وهي تتغنى بالروابط المشتركة التي نسجها مئات الآلاف من الأوروبيين الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية أن تشير الى مسؤولية الدول الأوروبية عن الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها هؤلاء المزدوجي الجنسية. وكان جدير بأورسولا وهي تنشد نشيد الصداقة والتحالف مع إسرائيل، أن تخجل من نفسها وهي تتغني بدولة فاشية عنصرية تقوم بقتل المدنيين الفلسطينيين في كل يوم. وكان حري بها أن تعترف بنكبة الفلسطينيين كما إعترفت الجميعة العامة للأمم المتحدة بها مؤخراً، وأن تعترف بدولة فلسطين إستجابة للاعتراف الاممي بنكبة الشعب الفلسطيني وقرارات الشرعية الدولية. وفي الحقيقة، اذا كانت أوروبا هي حليفة إسرائيل كما صرحت أورسولا نفسها، فهي تتحمل المسؤولية الدولية الأخلاقية والقانونية والسياسية عن نكبة الشعب الفلسطيني وجرائم الاضطهاد والتنكيل والتمييز العنصري التي تمارسها إسرائيل يومياً. وفي المحصلة، ومع كل هذه المغالطات، ، فإن على دول الاتحاد الاوروبي أن تقصي أورسولا من رئاسة المفوضية الأوروبية حفاظاً على روابط الصداقة مع الشعب الفلسطيني وإحتراماً لقواعد القانون الدولي والديمقراطية التي تتغنى بها دول الاتحاد نفسها!.

أقلام وأراء

الأحد 30 أبريل 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

حزب لكل المواطنين

هناك دلائل أولية على أن الغضب الجماهيري الهائل ضد خطط الحكومة الإسرائيلية لخصي الديموقراطية الإسرائيلية يؤثر على قرار رئيس الوزراء نتنياهو. يبدو أنه بدأ في التراجع عن بعض التشريعات المخطط لها، وتشير التصريحات الأخيرة بوضوح إلى مخاوف نتنياهو من احتمال فقدانه للسلطة. لقد بدأ يبدو أكثر فأكثر كقيصر أو قيصر أو كما يسميه أنصاره، ملك إسرائيل في أيامه الأخيرة. هذا بالتأكيد تطور إيجابي لأن التشريع المقترح واتفاقيات التحالف الوهمية التي وقعها، على خطى بعض أبطاله ونماذج يحتذى بها مثل دونالد ترامب وفلاديمير بوتين وفيكتور أوربان ورجب طيب أردوغان السلطة الكاملة والقوة في يديه. ستتوقف إسرائيل عن كونها ديمقراطية.


لا يمكن اعتبار نجاح الانتفاضة الشعبية ضد ما يسمى بالإصلاحات القضائية مكتملاً إذا عادت إسرائيل ببساطة إلى الوضع السابق قبل الانتخابات الأخيرة. لم تكن إسرائيل ديمقراطية حقيقية قبل تشكيل هذه الحكومة وبدأت في تفكيك الخطوط الأساسية للديمقراطية - استقلال القضاء، وفصل السلطات، والضوابط والتوازنات على سلطات الحكومة، وقدرة المشرع على الإشراف على الحكومة، وحرية الصحافة، وحماية حقوق الأقليات، وحرية التعبير، وحرية التنظيم، والأهم - المساواة بين جميع المواطنين. لم يكن لإسرائيل قبل تشكيل حكومتنا الحالية سوى فرعين مستقلين للحكومة - السلطة التنفيذية والسلطة القضائية. لم يعد الفرع التشريعي لحكومة إسرائيل مستقلاً منذ فترة طويلة، وعلى عكس الكونجرس الأمريكي، ليس للكنيست الإسرائيلي قدرة حقيقية على الإشراف على عمل السلطة التنفيذية. عندما يُدعى وزراء إسرائيليون للمثول أمام لجنة في الكنيست، ليس للكنيست صلاحية قانونية لإجبار الوزير على المثول. في كثير من الأحيان، سيرسل الوزير موظفًا منخفض المستوى من موظفي الوزارة. لا يوجد التزام قانوني بأداء اليمين لقول الحقيقة لجلسة استماع للجنة الكنيست. إن فرص قيام عضو في المعارضة الإسرائيلية بتمرير التشريع تقترب من الصفر دون دعم حكومي بسبب الانضباط شبه الكامل في الائتلاف / الحزب.


لكن الأهم من كل ما سبق، أن إسرائيل ما يسمى بالدولة اليهودية الديمقراطية كانت في الواقع، كما حددها عضو الكنيست أحمد الطيبي جيدًا: إسرائيل ديمقراطية لليهود ويهودية للعرب. لم تكن هناك مساواة حقيقية بين المواطنين اليهود والعرب في دولة إسرائيل ولا يوجد قانون يضمن المساواة بين جميع الإسرائيليين. يجب ألا ينتهي النضال من أجل ديمقراطية إسرائيل بتجميد أو إلغاء كل التشريعات المقترحة. علاوة على ذلك، لن تكون إسرائيل أبدًا ديمقراطية حقيقية طالما استمرت في حكم ملايين الفلسطينيين الذين يُحرمون من أبسط حقوقهم الإنسانية والمدنية.


إعلان "استقلال" إسرائيل، الذي يشير إليه كثير من الناس في حركات الاحتجاج يمكن أن يُنظر إليه بالتأكيد على أنه إعلان للنوايا والقيم من قبل مؤسسي الدولة. صرحت تلك الوثيقة بوضوح أنهم يعتقدون أن الشعب اليهودي يستحق أن تكون له دولة قومية يهودية. لكنهم أيضًا أدلوا بتصريحات واضحة جدًا حول الطبيعة الديمقراطية للدولة. وجاء في البيان: "إن دولة إسرائيل ستركز على تنمية الدولة لصالح جميع سكانها. وسيؤسس على أسس الحرية والعدالة والسلام في ضوء رؤية أنبياء إسرائيل. الحفاظ على المساواة الكاملة في الحقوق الاجتماعية والسياسية لجميع مواطنيها دون تمييز في الدين والعرق والجنس؛ ضمان حرية الدين والوجدان واللغة والتعليم والثقافة؛ حماية الأماكن المقدسة لجميع الأديان؛ وأن يكونوا مخلصين لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة. ستكون دولة إسرائيل على استعداد للتعاون مع مؤسسات وممثلي الأمم المتحدة في تنفيذ قرار الجمعية العامة الصادر في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 1947 وستعمل على ترسيخ الوحدة الاقتصادية لأرض إسرائيل بأكملها ". يبقى الكثير من هذا البيان النبيل على الورق فقط. واقع إسرائيل خلال الـ 75 سنة الماضية مختلف تمامًا.


وهذا هو السبب الذي دفع عدة مئات من الناس خلال الأشهر الستة الماضية إلى العمل من أجل إنشاء حزب سياسي جديد في إسرائيل يسمى "جميع مواطنيها" - تم اقتطاعه من إعلان الاستقلال. يذكر الحزب في وثيقته التأسيسية: "مطلوب رد سياسي على التوترات العميقة بين اليهود والعرب الإسرائيليين. يجب أن تكون هذه شراكة جوهرية أساسها مدني ودستوري ومتكافئ - حزب سياسي "جميع مواطنيه".


نحن نؤمن بأن مثل هذا الأساس فقط هو الذي يمكن أن يضع حدًا لواقع عدم المساواة وما ينتج عنه من تفوق قومي يهودي ... معًا سنجعل إسرائيل دولة ديمقراطية تنتمي إلى جميع مواطنيها وجميع مجتمعاتها، مجتمع صحي ومزدهر يحترم كل فرد وكل مجتمع ... الالتزام بسن دستور مدني وديمقراطي يحفظ حقوق كل مواطن وحقوق كل مجتمع، بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنسية أو الجنس أو التوجه الجنسي أو أي اختلاف آخر.


نحن نلتزم بمحاربة لا هوادة فيها ضد العنف وضد كل أولئك الذين يسعون إلى إنكار أو القضاء على حقوق وحريات الآخر ".


لم يتخذ الحزب الجديد قرارًا حتى الآن بشأن الحل الذي يراه أفضل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكنه قال: "التزام لا هوادة فيه بإنهاء الاحتلال، والسلام الدائم، والتسوية السياسية العادلة التي يتفق عليها الطرفان الوطنيان مجتمعان. سترتكز ترتيبات السلام على حقوق الإنسان، على المساواة الكاملة لكل شخص وكل مجتمع بين الأردن والبحر ... "


بصفتي أحد الأعضاء المؤسسين للحزب، يمكنني القول بأننا نسعى لتوحيد قوى الديمقراطية الحقيقية في إسرائيل والتأكد من أنه عندما نذهب إلى صناديق الاقتراع في المرة القادمة، متى كان ذلك، فإن أولئك الذين يدعمون المبادئ المذكورة أعلاه سيكون لديهم قائمة واحدة والتي سيتم تشكيلها كاتحاد أو ائتلاف من الأحزاب السياسية المتشابهة التفكير. ستكون القائمة متساوية في دستورها بين المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل والمواطنين اليهود في إسرائيل بالإضافة إلى التوازن بين الجنسين بطريقة تعكس قيمنا الحقيقية. نحن لا نسعى للتقسيم. نسعى للتوحيد. يجب على أولئك الذين يدعمون هذه الأفكار والمبادئ أن يعملوا بجد لضمان أن حركة الاحتجاج الجماهيري الحالية من أجل الديمقراطية لا تتوقف عن ضمان ديمقراطية حقيقية.

أقلام وأراء

الأحد 30 أبريل 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

تصريحات أورسولا المنحازة لإسرائيل وهل أصبحت القضية الفلسطينية حالة اجتماعية !

أثار الفيديو الذي تضمن بيانا ً أدلت به أورسولا جيرترود فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، بمناسبة احتفال إسرائيل بمرور 75 عاما على إقامتها، ونشر على موقع مكتب الاتحاد الأوروبي في تل أبيب، ردود فعل غاضبة وبيانات إدانة واستنكار من قبل وزارة الخارجية الفلسطينية ومختلف القيادات والفصائل والدوائر والأطر الفلسطينية لتحيزه السافر لإسرائيل وإنكاره للنكبة، ومعاداته للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، وتضمنه وتبنيه للمغالطات والأكاذيب التي تروجها الدعاية الصهيونية.


وقبل البحث في أسباب تراجع الدعم الدولي للقضية الفلسطينية وخاصة في أوروبا والذي جاء على خلفيته بيان أورسولا الذي يُفترض أن يمثل موقفا أوروبيا رسميا بسبب الصفة الرسمية التي تمثلها، لنتوقف قليلا ً عند ما ورد فيه ومناقشته بموضوعية.
تقول أورسولا:


"عزيزي الرئيس هيرتسوغ، أصدقائي الأعزاء. قبل 75 عاما تحقق حلم استقلال إسرائيل، بعد أكبر مأساة في تاريخ البشرية. فقد تمكن الشعب اليهودي أخيرًا من بناء بيته في أرض الميعاد. ونحن نحتفل اليوم ب 75 عامًا من الديمقراطية النابضة بالحياة في قلب الشرق الأوسط، ب 75 عامًا من الديناميكية، الإبداع والابتكارات الرائدة.


"لقد جعلتم الصحراء تزهر بالمعنى الحرفي لهذه الكلمة كما رأيت بنفسي خلال زيارتي للنقب العام الماضي. واليوم نحتفل أيضا ً ب 75 عامًا من الصداقة بين إسرائيل وأوروبا. ونحن لدينا قواسم مشتركة أكثر مما قد توحي به الجغرافيا، ثقافتنا المشتركة، قيمنا، ومئات الآلاف من المواطنين ذوي الجنسية المزدوجة من الإسرائيليين-الأوروبيين الذين بنوا علاقة عميقة بيننا. لا بد أن تكون أوروبا وإسرائيل أصدقاء وحلفاء. حريتكم هي حريتنا. عيد ميلاد سعيد لجميع شعب إسرائيل."
(واختتمت كلمتها بالقول بالعبرية: "يوم هوليدت ساميخ" أي "عيد ميلاد سعيد".


ولكي نعطي الأمر حقه من الأهمية لا بد من التنويه بأن أورسولا فون دير لاين هي شخصية سياسية ألمانية عريقة من الحزب المسيحي الديمقراطي، وكانت أول امرأة تتولى منصب وزير الدفاع في ألمانيا الى جانب تولي عدة مناصب رفيعة متعاقبة خلال الفترة من 2005 – 2019 في عهد حكومة أنجيلا ميركل، وانتخبت من قبل رؤساء الدول الأوروبية لرئاسة المفوضية الأوروبية عام 2019 وصادق البرلمان الأوروبي على ذلك بعد الاستماع وإقرار برنامجها للسنوات الخمس القادمة التي تنتهي في 2024، وهي أيضا أول امرأة تتولى هذا المنصب. فهي سياسية مخضرمة ومستقبلها السياسي ما زال أمامها، ويجب الاهتمام بكل كلمة تقولها لأنها تعبر عن موقف وعن سياسة يجب أن تؤخذ بمنتهى الجديّة.


افتراءات ومغالطات تاريخية وإنكار للنكبة
فالبيان الذي أدلت به تضمن بالإضافة للتعاطف الحميم مع إسرائيل واليهود، وهما أمر متوقع من أي ألماني يحمل على كاهله عبء الهولوكوست، تضمن أيضا ً مغالطات تاريخية وإنكار للنكبة / الكارثة التي لحقت بالشعب الفلسطيني الذي وجد نفسه يدفع ثمن الهولوكوست من صنع مجرمي النازية أسلاف أورسولا التي يجب أن تعترف بأننا دفعنا وما زلنا ندفع ثمن جرائم أسلافها الألمان، وأن إسرائيل قامت على أشلاء الشعب الفلسطيني بعد تشريد 750 ألف فلسطيني من وطنهم فلسطين عام 1948 وهدم 521 قرية وبلدة فلسطينية وارتكاب عشرات المذابح (بوغروم) ضد المدنيين الفلسطينيين الأبرياء العزل من قبل العصابات اليهودية، والاستيلاء على الممتلكات المادية والمعنوية للشعب الفلسطيني.


وعليها أن تعترف أيضا ً بأن فلسطين لم تكن صحراء كما زعمت، وإنما كانت تزخر بالحياة والانتعاش المدني والاجتماعي والسياسي والثقافي وتُشكل قبلة للفنانين والأدباء ورجال الأعمال والزوار من دول الجوار، وكان فيها مطار وسكة حديد ومسارح ودور سينما وكليات تعليم عالي بما في ذلك كلية للحقوق وتشكل نموذجا ً حضاريا ً متقدما في المنطقة.


وعليها أن تتذكر بأن إسرائيل التي تصفها بالديمقراطية هي ديمقراطية مزيفة تمارس التمييز بين مواطنيها على أسس إثنية وتنزلق تدريجيا ً نحو التطرف العنصري والمشيخية. وهي تحتل منذ عام 1967 شعبا ً آخر قوامه قرابة خمسة ملايين فلسطيني، وتحرمهم من أبسط حقوقهم الأساسية في التعبير والتنقل والتملك ، وقد نهبت ولا تزال تنهب أراضيهم وممتلكاتهم وتقيم عليها المستعمرات الاستيطانية، وتسرق مصادرهم الطبيعية، وتؤسس لنظام فصل عنصري أبرتهايد بكل المعايير.


ما صدر عن أورسولا من أقوال يكشف الانحياز الأغمى لاسرائيل والمعايير المزدوجة والكيل بمكيالين الذي تمارسه هي وأمثالها من الغربيين إزاء الشعب الفلسطيني، ويفضح في نفس الوقت حقيقة أن إسرائيل هي مستعمرة أوروبية، باعتراف أورسولا، ما زال مواطنيها يحملون الجنسيات الأوروبية ويستعمرون أرضا ليست لهم في زمن انتهت فيه كل المستعمرات الأوروبية خارج القارة الأوروبية، ولم تبق من تلك المستعمرات سوى إسرائيل التي بدأت تغرق في بحر العنصرية والتطرف، والتي لن تكون أوفر حظا ً من سابقاتها في جنوب أفريقيا والجزائر وغيرها من الأقطار التي عانت من الاستعمار الأوربي ولكنها ناضلت ضده وتحررت أخيرا من براثنه.


ومن المؤكد أنه لو كانت أورسولا تحترم أدنى قدر من مشاعر الانسان الفلسطيني أو تخشى ردة فعله أو ردة فعل من يمثلونه، أو كانت تحترم مبادئ الحق والعدل وتقرير المصير للشعوب، لما تفوهت بهذه الأقوال التي تُشكل تشويها وتزويرا ً للتاريخ، ولما أنكرت كارثة النكبة التي ارتُكبت بحق الشعب الفلسطيني، ولما أدلت بهذه الأقوال التي تشكل رياء رخيصا ً وتزلفا ً للإسرائيليين. فكما أن إنكار الهولوكويت هو جريمة، فإننا نعتقد بأن إنكار النكبة هو جريمة أيضا.


تدهور الوضع الداخلي الفلسطيني وراء التراجع في الموقف الأوروبي


والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما سبب تراجع الموقف الأوروبي تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة منذ بيان البندقية في حزيران عام 1980 الذي اعترف بالحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وطالب بإنهاء الاحتلال وعدم جواز ضم أراضي الغير بالقوة وفقا للقرار 242، ودعا الى الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في حكم نفسه بنفسه، وبحق منظمة التحرير بأن تكون شريكا في أية مبادرة سياسية، وطالب بترسيم حدود دول المنطقة، وبين ما نراه اليوم من تنكر أوروبي لحقوق الشعب الفلسطيني واستهتارا ً بها ومساواة للجلاد بالضحية.


هذا التساؤل يصلح لأن يكون موضوعا لرسالة ماجستير أو حتى دكتوراه من قبل طالب في العلوم السياسية، ولكنني أجيب عليه باختصار فأقول بأن التراجع عن دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وصولا ً الى انكار هذه الحقوق والاستهتار بها وبأصحابها من قبل البعض هو نتيجة حتمية للتراجع في الأداء الفلسطيني على كل الأصعدة. فحين كانت هناك ثورة ومقاومة فلسطينية قبل الخروج من بيروت كان هناك من يخشى الفلسطيني أو من يتعاطف معه، ولكننا ومنذ أن قبلنا بنعت المقاومة المشروعة بالعنف والإرهاب وأعلنا "نبذنا للعنف والإرهاب"، ودخلنا في دهاليز مسارات سياسية مبهمة وبدأنا نتصارع داخليا ً على مغانم لا وجود لها على أرض الواقع، بدأ الفساد والخلل المالي والإداري ينخر في الجسد الفلسطيني، وبدأ العالم يتخلى عنا ويتراجع عن اعترافه بحقوقنا ويتعامل معنا كحالة اجتماعية غير سياسية ويتصدق علينا بالفتات لكي نبقى كما نحن، لأننا تحولنا من مشروع نضالي وطني الى مشروع استجداء اقتصادي ومالي وهذا ما يريدونه لنا.


الحالة الفلسطينية اليوم "لا تسر الصديق ولا تُغيظ العدا". فنحن منذ عام 2002 نسير في اتجاه معاكس للاتجاه الذي بدأناه منذ دخلنا المسار السياسي. فقد تم خلال السنوات العشرين ونيف الماضية تفريغ وتهميش وتحنيط منظمة التحرير الفلسطينية، فأصبحت مجرد مسميات وهياكل لا تجتمع إلا في المناسبات، (وهذا موضوع له تعقيداته وتشعباتها التي يحتاج الخوض فيها الى أبحاث ودراسات لا يمكن تلخيصها في سطور)، وخفت بريق العديد من الفصائل الفلسطينية وانطفأت جذوتها ولم يعد لها أي دور نضالي على الأرض وباتت تقتات على اجترار أمجاد الماضي والتغني بها وتحول ممثلوها الى أختام مطاطية لتمرير ما يُملى عليهم دون معارضة لأن أية معارضة قد تؤثر على ما يُدفع لهذه الفصائل من ميزانيات أو ما يمنح لقادتها من امتيازات شخصية. وتم تفكيك بنية السلطة الوطنية الفلسطينية التي بدأ بناؤها كأساس لدولة على الطريق ثم انتكست وأصيبت بالتقلص والضمور العضلي المتمثل بالدمج بين السلطات الثلاث والتكلس المتمثل بالتصحر في الأشخاص والأداء ومعاداة أسس الحكم الرشيد، والتخلي عن اتاحة الفرص للطاقات الشابة.


العالم من حولنا ليسوا عميانا ً ولا أغبياء فهم يعرفون أننا تخلينا عن مسيرة التحرر وأصبحنا حالة اجتماعية كل ما تحتاجه هو "تحسين الوضع المالي للسلطة من خلال ما يسمى بتدابير بناء الثقة"، والذي تتم ترجمته الى "تحسين الوضع الأمني للاحتلال" لتكريس الوضع الحالي وتمكين إسرائيل من الاستمرار في تنفيذ برامجها الاستيطانية التوسعية تحت طائلة الادعاء بإدارة الصراع وليس حله. وطالما بقينا في هذا الوضع نستجدي دول العالم لتقدم لنا الدعم المادي لكي نستطيع دفع تكاليف ما أنيط بنا من مهام خدماتية هي أصلا ً من مهام الاحتلال، فسنظل نخضع للابتزاز ونتعرض للإهانات كتلك التي تفوهت بها أورسولا.


وللأسف الشديد، لم يعد انهاء الاحتلال على جدول أعمال أحد وإنما على بعض الشفاه كضريبة كلامية لا تُسمن ولا تُغني من جوع، والعالم لا يحترم الضعفاء ولا يأبه بالمتسولين. وهذا الوضع يستدعي وقفة جريئة مع النفس والإجابة على السؤال: ما الذي أوصلنا الى هذا الهوان. والجواب معروف للجميع الذي ما انفك يتساءل: من سيعلق الجرس.
[email protected]

أقلام وأراء

الأحد 30 أبريل 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

يوم استقلالهم يوم نكبتنا

هذا الشعار يرفعه قادة المجتمع العربي الفلسطيني في مناطق الكرمل والجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة، من مناطق الاحتلال الأولى عام 1948، في فلسطين.


يحتفلون بولادة مشروع مستعمرتهم، واستقلالهم على أرض فلسطين.


أتوا من أصقاع الدنيا، وحّدتهم فكرة الحركة الصهيونية المدعومة من بلدان الاستعمار القديم بريطانيا وفرنسا قبل أن تتبناها بالكامل امبريالية الولايات المتحدة.


أتوا بدوافع مختلفة : 1- مستعمرون، 2- أو هاربون من اضطهاد القيصرية والفاشية، وفارون من آثار المحرقة النازية، 3- أو مستثمرون أثرياء، 4- أو تاركون بلا رجعة، بلدان المعسكر الاشتراكي قبل وخلال وبعد هزيمة الشيوعية والاشتراكية والاتحاد السوفيتي عام 1990.


احتفلوا باستقلالهم، وبناء مشروع توسعي، ما زال يتطور ويتسع، هدفه المرحلي الآن: 1- جعل القدس الموحدة عاصمة للمستعمرة، 2- تحويل الضفة الفلسطينية من منطقة ذات أغلبية عربية فلسطينية، إلى منطقة غير فلسطينية، غير عربية، غير محتلة، بل يهودا والسامرة، أي جزءاً من خارطة المستعمرة، وامتداداً جوهرياً لها من البحر المتوسط حتى نهر الأردن، وذات وجود أجنبي وأغلبية عبرية إسرائيلية يهودية .


يحتفلون باستقلالهم، على حساب شعب فلسطين ونكبته، وتشرده، وفقدانه الوطن ووحدة المجتمع وغياب قيادة توجهه وتقوده، بعد أن تمزقت جغرافية سيادته المكانية والسكانية، وهويته الوطنية.


نكبة بكل المعاني والدلالات والمؤشرات والواقع، اكتملت نكبته باحتلال ما تبقى من الوطن الممزق: القدس، الضفة الفلسطينية وقطاع غزة.


النكبة الأولى عام 1948، احتلوا ثلثي وطن الفلسطينيين وأرضهم وصادروا ممتلكاتهم، وفي استكمال النكبة الأولى، تم احتلال ما تبقى عبر النكبة الثانية عام 1967.


وخلاصة قصة النكبة وامتداداتها وآثارها وتبعاتها، ان نصف الشعب العربي الفلسطيني تحت الاحتلال، مقيم صامد متمكن على كامل خارطة وطنه فلسطين، الذي لا وطن له غيره، ونصفه الآخر مشرد، منفي، يتطلع لتحقيق حق العودة.


صورة متناقضة، عكسية، يحتفلون بالاستقلال بنجاح ولادة مشروعهم الاستعماري التوسعي، والفلسطيني يتوقف أمام 75 عاماً من الوجع والمعاناة، جراء الاحتلال والتمييز والاضطهاد والقتل ومصادرة الأرض و الحرمان من حق الحياة الطبيعية كسائر بني البشر، و منع النصف الآخر من الفلسطينيين حق العودة لممتلكاتهم وأراضيهم وبيوتهم في: اللد والرملة ويافا وحيفا وعكا وصفد وبيسان وبئر السبع.


النفاق الأوروبي الذي صنع المستعمرة على أرض فلسطين، يواصل نفاقه من خلال رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لاين التي هنأت قادة المستعمرة باحتفالاتهم، وتجاهلت معاناة الشعب الفلسطيني طوال 75 عاما، وجرائم المستعمرة وأفعالها المعادية لحقوق الإنسان، واحتلالها لأراضي ثلاثة بلدان عربية: فلسطين وسوريا ولبنان.


وحده صديق الشعب الفلسطيني الصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي، كتب في هآرتس يوم 27/4/2023، مقالاً حمل العنوان: "أثناء الاحتفال بعيد الاستقلال، نحن ملزمون بالتحدث عن النكبة"، قال فيه:


"إسرائيل تحتفل بإقامتها واستقلالها، مع المعرفة أنها تفعل ذلك بقوة الشر، وأن حياتها وممتلكاتها وحريتها، قامت على حساب كرامة شعب آخر".


الكثير من البلدان الاستعمارية، ربحت وشربت نخب انتصارها، وعادت وخبت مهزومة، بفعل تسلطها وغياب العدالة الإنسانية عن سلوكها وتعاملها، كما تفعل المستعمرة الان في تعاملها مع الشعب الفلسطيني.

أقلام وأراء

الأحد 30 أبريل 2023 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

البطون الرخوة في العالم العربي .. السودان نموذجا

ليس مفاجأة أو حالة استثنائية طارئة ما يحدث في السودان من اقتتال بين طرفين يريد كل منهما محو الاخر والاستئثار بالسلطة .. هو نتاج طبيعي وحتمي لكل دولة يمكن تسميتها (بطن رخو) تنعم بالفساد وبالقوانين التي تملأ الاوراق ولا تنفذ، وترزح تحت ارث ثقيل من سوء الادارة والترهل والفقر الذي يقود الى انتكاسات سياسية وحوادث تمرد وانهيارات مؤسسية. السودان وحده تعرض الى 15 حالة انقلاب سياسي منذ العام 1950 وحتى العام 2022 نجح منها خمسة فقط .


 هذا ما يحدث حين يتم التعامل مع البلاد ومواردها ومقدراتها كمؤسسة خاصة للطبقة الحاكمة، كل شيء يصبح مباح بالنقود والنفوذ والسلاح، حيث الكبار يسودون والصغار مرتشون والمواطن مطحون، ولا قانون فوق قانون المصلحة الشخصية والقوة.


والبطن الرخو مركز ضعف لا يمكن أن يستقر فهو ملعب متاح للاختراقات الخارجية ويتسع للاعبين كثر مصالحهم متناقضة من شأنها تغذية فرص الاقتتالات الداخلية، كما أنه لا يمكن أن يبقى منفصلاً عن باقي الكيانات المجاورة بل يؤثر/ كما الدومينو/ سلبًا على جيرانه وأمنهم القومي واستقرارهم جراء الازمات التي يتم تصديرها بحكم الجوار الجغرافي كاللاجئين والارهاب والصدمات التجارية. دول كثيرة في العالم العربي هي بطون رخوة /وإن كانت بدرجات متفاوتة/ مثل السودان واليمن والعراق وليبيا وسوريا ولبنان ، تعرضت للاختراق الخارجي والعبث الداخلي وكان لأزمتها الداخلية امتدادات مؤثرة على جيرانها وأبعد من جيرانها .


وعلى مدار السنين السابقة وجراء هذا الارث من الانقلابات وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، كان السودان البلد الغني بموارده الهائلة وموقعه الاستراتيجي مرشحًا قويًّا لتعدّد اللاعبين الاقليميين والدوليين، فعلى سبيل المثال: ايران كانت تطمع بقفزة استراتيجية في السودان لزيادة نفوذها في غرب واواسط افريقيا والسيطرة على احتياطات الغاز والنفط واليورانيوم. كذلك الصين التي استطاعت ان تسد فجوة عدم الاهتمام الامريكي بالقارة السمراء وتتعدى حدود المحاذير السياسية النابعة من طبيعة المؤسسة الحاكمة وتصنع نفوذا لا يستهان به في البلاد وحافظت على علاقات ودودة مع الخرطوم ومصالح اقتصادية كبيرة عبر استثمارات في القطاعات النفطية والمعدنية هناك. روسيا أيضا نظرت بامعان الى العمق الاستراتيجي السوداني بفضل موقعه المشاطئ للبحر الاحمر والمجاور لسبع دول افريقية واحتياطي الذهب الهائل فيه والذي يسلك طريقا مباشرا الى روسيا عبر شركات التعدين الروسية ومرتزقة فاغنر وقاعدة عسكرية روسية محتملة على شواطئ البحر الاحمر في السودان. اسرائيل لم تكن يوما بعيدة عن محاولة اختراق السودان لاسباب امنية واستخباراتية واقتصادية متعددة حتى تم لها الامر بهرولة تطبيع سريعة أو مقايضة بالمعنى الاصح في 2020. بالمناسبة اسرائيل تربطها علاقات جيدة مع طرفي الصراع القائم فالعلاقات مع الجيش النظامي بقيادة البرهان تتبع المؤسسة الرسمية الاسرائيلية ، والعلاقات مع حميدتي (قوات الدعم السريع) يتولاها الموساد!


إن مشاهد الجلاء الدولي من موظفين وجاليات ودبلوماسيين توحي ان العالم لن يتدخل قريبا وأن الحرب طويلة، والفرجة مجانية حتى يستنفذ كلا الطرفان قواهما أو يبرز الاقوى او تتضح المخططات القادمة. ما تزال الولايات المتحدة غير مهتمة، وروسيا حاليا مشغولة، والدول العربية المؤثرة في السودان لها مصالح لا تتفق، فمنهم من يدعم الجيش النظامي ومنهم من يدعم ما يسمى بميليشيات الدعم السريع . صحيح أن الصراع الدائر في السودان حاليا يجري بين من كانوا رفقاء سلاح ضد جماعات المتمردين في دارفور . وباتوا خصوما يتصارعون على النفوذ، لكن المشهد الاكبر يوحي بأنه من المنطقي أن يتطور ليصبح صراعاً دوليًّا بالوكالة..


وعجبي على 22 دولة عربية تراقب الوضع في السودان واسرائيل تعرض مبادرة للتوافق واستقبال الجنرالين المتصارعين .!


[email protected]

منوعات

الأحد 30 أبريل 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

لصوص يسرقون قطعاً بملايين الدولارات من "بولغري" في باريس

باريس - (أ ف ب)

اقتحم لصوص مسلّحون متجر بولغري للمجوهرات الفاخرة في ساحة فاندوم الشهيرة بوسط باريس في وضح النهار السبت، وسرقوا قطعا تقدر قيمتها بملايين اليوروهات، على ما ذكرت الشرطة والنيابة العامة.


وأوضح مصدر في الشرطة نقلا عن معلومات أولية أن ثلاثة أشخاص وصلوا على دراجتين ناريتين دخلوا المتجر في الحي السياحي الشهير قرابة الساعة 13,45 بالتوقيت المحلي (11,45 بتوقيت غرينتش).


وأضاف المصدر نفسه أن اثنين منهم كانا يحملان بنادق، مشيرا إلى أنهما أصابا حارس أمن.


وقال مصدر آخر مطلع على التحقيق لوكالة فرانس برس إن الحجم الكامل للغنيمة والأضرار التي تقدر بملايين اليوروهات ما زالت قيد التقييم.


وأظهرت فيديوهات نشرت على الشبكات الاجتماعية السبت دراجتين ناريتين كبيرتين متوقفتين على الرصيف أمام محل المجوهرات.


ويظهر فيه أيضا رجل يضع خوذة ويحمل مسدسا ويرتدي ملابس سوداء يقوم بالمراقبة.


وفي وقت لاحق، يمكن رؤية ثلاثة رجال يفرون من موقع السرقة على الدراجتين الناريتين.


وأعلن مكتب المدعي العام في باريس فتح تحقيق في سطو مسلح.


واستُهدف متجر بولغري نفسه بعملية سطو مسلح في وضح النهار في أيلول/سبتمبر 2021 سرق اللصوص منه وقتها قطعا بحوالى 10 ملايين يورو.


وعقب السرقة، أصيب أحد اللصوص في ساقه بعدما أطلق شرطي النار عليه. وبعد القبض عليه، تمت محاكمته وأودع السجن.
وفي حزيران/يونيو 2022، قبض على اثنين آخرين مشتبه بهما وأودعا الحبس الاحتياطي.

منوعات

الأحد 30 أبريل 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الكاتب الهايتي ماكنزي أورسيل يفوز بجائزة غونكور بنسختها الأميركية

نيويورك - (أ ف ب)

تسلم الكاتب الهايتي ماكنزي أورسيل في نيويورك، من يدي الكاتبة الفرنسية آن بيريست، جائزة غونكور بنسختها الأميركية ل"مجموع إنساني" (Une somme humaine) التي يمنحها طلاب ناطقون بالفرنسية في جامعات في الولايات المتحدة.


وفي نسختها الثانية في الولايات المتحدة، أعلنت أكاديمية غونكور اسم الفائز ب"Choix Goncourt United States" خلال احتفال أقيم في مانهاتن في فيلا ألبرتين التابعة للسفارة الفرنسية، برئاسة آن بيريست التي فازت بهذه الجائزة عام 2022 محاطة بطلاب من ثماني جامعات (كولومبيا وديوك وهارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ونيويورك يونيفيرسيتي وبرينستون وجامعة فيرجينيا وييل).


وهؤلاء الشباب مزدوجو اللغة، معظمهم نساء أميركيات وفرنسيات ومن جنسيات أخرى، درسوا على مدى أشهر ستة كتب بالفرنسية من الأعمال المرشحة لجائزة غونكور 2022 التي فازت بها الفرنسية بريجيت جيرو في تشرين الثاني/نوفمبر عن روايتها "العيش سريعا" (Vivre vite) الصادرة عن دار "فلاماريون".


ومنحت لجنة التحكيم جائزة غونكور في النسخة الأميركية ل"مجموع إنساني" للروائي والشاعر الهايتي ماكينزي أورسيل.
وعلى امتداد 600 صفحة في كتاب "مجموع إنساني" الصادر عن دار "ريفاج"، تتحدث من عالم بعد الموت امرأة يسكنها الشعر والعنف.


وبالتالي، استبعدت لجنة التحكيم كتاب "العيش سريعا" لبريجيت جيرو و"ساحر الكرملين" (Le Mage du Kremlin) الصادرة عن دار "غاليمار" للروائي الإيطالي السويسري جوليانو دي إمبولي وكذلك "الأخوات تقريبا" (Les presque soeurs) عن دار "سوي" للكاتبة كلوي كورمان.


وعندما أعلنت آن بيريست اسم الفائز، ظهر أورسيل بشكل غير متوقع في فيلا ألبرتين حيث علا التصفيق.
وقال الكاتب المولود في العام 1983 في بورت أو برنس، والحائز جائزة أدبية في فرنسا "أنا لا أكتب للحصول على جوائز بل أكتب لأن ذلك مهما، لأن الأدب هو دعوة إلى النظر للعالم بشكل مختلف والتعامل معه بشكل مختلف".

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الإمارات تجلي عدداً من مواطنيها ورعايا 16 دولة من السودان

أبوظبي - (شينخوا)

 أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة نجاحها في إجلاء عدد من مواطنيها ورعايا 16 دولة من السودان على متن طائرة وصلت إلى مطار أبوظبي الدولي.


وأقلت الطائرة نحو 128 شخصاً بينهم أطفال وكبار السن ونساء، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات ((وام)).


وقالت ((وام)) إن الإمارات تستضيف رعايا الدول الـ 16 على أراضيها وتوفر لهم كافة الخدمات قبيل نقلهم إلى دولهم.


وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان نجاح عملية الإجلاء التي قامت بها دولة الإمارات في إطار جهودها الإنسانية والتزامها بتعزيز التعاون والتضامن العالميين، واستمراراً لنهجها الإنساني القائم على توفير الحماية للمدنيين، ومد يد العون للدول في أوقات الحاجة.


وأشارت الوزارة إلى التزام دولة الإمارات بالعمل مع شركائها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما يخدم مصالح الشعب السوداني، مشددة على أهمية تكثيف الجهود الهادفة لوقف إطلاق النار والعودة للإطار السياسي والحوار والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية وصولا إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان.


وكانت وزارة الصحة السودانية قد أعلنت في وقت سابق اليوم (السبت) أن حصيلة ضحايا الاشتباكات المستمرة بالسودان ارتفعت إلى 528 قتيلا و4599 إصابة.


وقتل المئات وفر عشرات الآلاف بعد أسبوعين من تفجر الصراع بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع في 15 إبريل الجاري.


وأعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يوم الخميس الماضي التزامهما بهدنة إنسانية جديدة لمدة 72 ساعة دخلت حيز التنفيذ عند الساعة الثانية عشرة مساء نفس اليوم بالتوقيت المحلي. 

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل حصار مدينة أريحا لليوم التاسع

أريحا - "القدس" دوت كوم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق جميع مداخل مدينة أريحا الرئيسية والفرعية، بحواجزها العسكرية، لليوم التاسع.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال واصلت إغلاق مداخل ومخارج أريحا ومخيميها بحواجز عسكرية، حيث يتعمد الجنود تأخير المواطنين وتفتيش مركباتهم والتدقيق ببطاقاتهم الشخصية، ما يتسبب بإعاقة حركتهم.


وتقيم قوات الاحتلال حواجز عسكرية على المدخلين الشماليين لأريحا "هيئة التدريب" و"المعرجات"، والمدخل الجنوبي للمدينة قرب مخيم عقبة جبر، والمدخل الشرقي (البوابة الصفراء).


يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهجت مؤخرا سياسة اغلاق الحواجز وتشديد إجراءاتها العسكرية على مداخل المدن والبلدات الفلسطينية كعقاب جماعي.


معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، أصدر عام 2021 دراسة بعنوان "تقييم الآثار الاقتصادية والبيئية للقيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على حـركة وتنقل المـواطنين الفـلسطينيين بين مدن وقرى الضفة الغربية"، أظهرت أن الفلسطينيين يخسرون حوالي 60 مليون ساعة عمل سنويا بسبب حواجز الاحتلال، بخسائر تقدر بحوالي 270 مليون دولار سنويا، إضافة إلى استهلاك وقود إضافي بحوالي 80 مليون لتر في السنة تقدر تكاليفها بـ135 مليون دولار أميركي، يؤدي استهلاكها إلى زيادة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 196 الف طن سنويا.

اقتصاد

الأحد 30 أبريل 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

تباطؤ اقتصادي متوقع هذه السنة في سنغافورة

سنغافورة - (أ ف ب)

أعلن رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ الأحد أنه يرتقب ان تسجل سنغافورة هذه السنة تباطؤا للنمو الاقتصادي لكنها "ستتجنب الانكماش".


غالبا ما يعتبر الأداء الاقتصادي لهذا البلد الواقع في جنوب شرق آسيا مؤشرا على التوجه الاقتصادي العالمي بسبب اعتماده على المبادلات مع بقية العالم.


يملك هذا المركز المالي أيضا أحد الموانئ الاكثر نشاطا في العالم لأنه يربط بين آسيا وبقية أنحاء العالم.


سجل اقتصاد سنغافورة عام 2022 ارتفاعا بلغ 3,6% بعيدا جدا عن نسبة 8,9% التي سجلها عام 2021.


تتراوح توقعات النمو لهذا العام التي وضعتها سلطة النقد في سنغافورة بين 0,5% و2,5%.


وأعرب لي عن أمله في ان يتراجع التضخم في النصف الثاني من العام.


وحذر قائلا "بيئتنا الخارجية لا تزال متقلبة وتشهد توترات جيوسياسية خطيرة" مشيرا أيضا الى مخاطر الركود في الغرب حيث تُرفع أسعار الفائدة باستمرار للحد من التضخم.


وأضاف أن "النظام التجاري متعدد الأطراف يتقوض بشكل متزايد بسبب المشاعر القومية والحمائية التي تؤثر على التجارة والتعاون على المستوى الدولي".


من جانب آخر، أوضح رئيس الوزراء أنه على سنغافورة أن تتكيف مع الاضطرابات الاقتصادية المرتبطة بالصناعات الناشئة والتكنولوجية.
وقال "يجب تحويل صناعاتنا وتحسين قدراتنا الحالية وخلق قدرات جديدة مع دخولنا الأسواق النامية".

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

لبنان قد تتحول لجبهة ساخنة.. هآرتس: إيران تجني مكاسب سياسية يصعب القضاء عليها بالصواريخ

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة هآرتس العبرية، الأحد، إنه في الوقت الذي تحصي فيه إسرائيل عدد الصواريخ التي تطلقها ومخازن الأسلحة التي تدمرها، فإن إيران تجني مكاسب سياسية يصعب القضاء عليها بالصواريخ.


وأشارت الصحيفة العبرية، إلى القصف الإسرائيلي على حمص فجر أمس واستهدف مخازن أسلحة وذخيرة لحزب الله بالقرب من مدينة حمص، مشيرةً إلى أن هذه الغارة نفذت بعد أقل من يوم على انتهاء زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان إلى بيروت والحدود الشمالية.


وتقول الصحيفة: "ليس من الواضح ما هي الضرورة الملحة لتنفيذ الهجوم أمس، خاصة أنه لم يكن هناك قافلة أسلحة يمكن أن تختفي، سوى الرغبة في إرسال رسالة واضحة إلى إيران بعد يوم واحد من زيارة وزير خارجيتها بالقرب من الحدود مع إسرائيل". وفق قولها.


وأضافت: "هذه هي طبيعة الحوار الذي تجريه إسرائيل مع إيران، في إطار ما عُرِف بـ الحملة بين الحربين"، مشيرةً إلى أن هذه جزء مع معركة تدار حاليًا لحين الوصول للحرب الشاملة.


وأشارت إلى أن زيارة اللهيان جاءت بعد الاتفاق على تجديد العلاقات مع السعودية، وهو الاتفاق الذي هز المنطقة بأسرها، مشيرةً إلى أن طهران تروج حاليًا لحل سياسي للأزمة الاقتصادية العميقة التي يعيشها لبنان.


وتقول "هآرتس"، إنه بخلاف التصريحات الإعلامية، فإن إيران تواجه مفترق طرق للقرارات الأساسية، تمليه على وجه التحديد، تجدد العلاقات بين طهران والرياض، والتقارب بين السعودية والدول العربية الأخرى مع سوريا التي قد تعود إلى جامعة الدول العربية، من أجل الحفاظ على موقفها، وهو ما يتعين على إيران البدء في تعديل مواقفها مع أولئك الذين كانوا حتى وقت قريب خصومها اللدودين. كما قالت.


وأشارت الصحيفة إلى الأزمة اللبنانية الداخلية وما يصاحبها من تدخلات عربية ودولية، مشيرةً إلى أن مستقبل لبنان الاقتصادي لا يعتمد فقط على السعودية، بل إن الشرعية العربية لنظام الأسد تمر أيضًا عبر الرياض، وهنا تكمن مصلحة إيران الحيوية في توضيح من يملك الحكم في دمشق خاصة بعد تقليص روسيا نشاطها السياسي لإيجاد حل للحرب في سوريا بعد الحرب في أوكرانيا، كما قالت.


وتشير إلى أن الشرعية العربية للأسد - من وجهة نظر إيران - قد يفضي إلى شرعية دولية رغم أن الولايات المتحدة ليست شريكًا لها، وبالتالي التمييز الاستراتيجي بين المحور الإيراني، والمحور العربي الذي ظل حتى عام مضى بمثابة أساس التحالف المناهض لإيران الذي كانت إسرائيل عاملًا فيه.


وترى الصحيفة العبرية، أن نظام العلاقات الجديد بالمنطقة قد يمنح إيران مكانة إقليمية جديدة ويسحبها من العزلة العربية، لكن لذلك سيكون ثمن منه تقديم مرونة في مسألة الرئاسة اللبنانية لصالح موقف السعودية، وربما توافق على مرشح غير المرشح الذي يدفع باتجاهه حزب الله، إلى جانب الحل السياسي في سوريا والذي قد يلزم الأسد بمنح مقعد شرف للسعودية ويتعين على إبران ابتلاع هذا الضفدع، لضمان سوريا العربية، وتجنب المواجهة السياسية مع السعودية بعد أن أصبحت "دولة شقيقة".


ومن وجهة نظر إسرائيل، يمكن أن تكون العواقب المباشرة هي تقليص حرية العمل العسكري التي تتمتع بها في سوريا، وربما حتى توقفها بشكل تام، لأن سوريا قد تتمتع بالحماية السعودية، وقد توافق تركيا على الانسحاب من أراضيها، وأن تذهب روسيا لفحص الإذن الذي تمنحه لإسرائيل للتصرف كيفما تشاء في سوريا، لذلك قد تضطر إسرائيل إلى العودة لقواعد اللعبة القديمة والأقل تفضيلًا والتي بموجبها ستكون جبهتها الساخنة ضد لبنان بشكل مباشر وليس في الملعب المناسب "سوريا"، حيث يمكنها تجاوز ميزان الردع لديها ضد حزب الله.

اقتصاد

الأحد 30 أبريل 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": انخفاض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.18% في آذار

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الرقم القياسي لأسعار المنتجين انخفض بنسبة 0.18% في آذار الماضي، إلى 108.25 خلال شهر آذار 2023 مقارنة بـ108.45 خلال شهر شباط 2023 (سنة الأساس 2019 = 100).


وسجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين للسلع المستهلكة محليا من الإنتاج المحلي انخفاضا بنسبة 0.20%، وبلغ الرقم القياسي لأسعار المنتج للسلع المستهلكة محليا 108.11 خلال شهر آذار 2023 مقارنة بـ108.33 خلال شهر شباط 2023 (سنة الأساس 2019 = 100).


فيما استقر الرقم القياسي لأسعار المنتج للسلع المصدرة من الإنتاج المحلي استقرارا خلال شهر آذار عند 109.54 كما في الشهر السابق (سنة الأساس 2019 = 100).

mark

وضمن الأنشطة الرئيسية، سجلت أسعار إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء انخفاضا بنسبة 2.15%، والتي تشكل أهميتها النسبية 8.23% من سلة المنتج.


وسجلت أسعار منتجات صناعة التعدين واستغلال المحاجر انخفاضا بنسبة 0.55% خلال شهر آذار 2023 مقارنة بشهر شباط 2023، والتي تشكل أهميتها النسبية 1.41% من سلة المنتج.


كما سجلت أسعار السلع المنتجة من نشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك انخفاضا بنسبة 0.15%، والتي تشكل أهميتها النسبية 29.94% من سلة المنتج، وذلك نتيجة لانخفاض أسعار السلع ضمن نشاط زراعة المحاصيل غير الدائمة بنسبة 3.75%، في حين سجلت أسعار السلع ضمن نشاط صيد الأسماك ارتفاعا نسبته 25.87%.


وسجلت أسعار السلع ضمن نشاط الإنتاج الحيواني ارتفاعا نسبته 1.91%، فيما سجلت أسعار السلع ضمن نشاط زراعة المحاصيل الدائمة المعمرة ارتفاعا نسبته 0.12%، وبلغ متوسط سعر ليمون أخضر 1.43 شيقل/كغم.


وسجلت أسعار إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها ارتفاعا نسبته 0.65%، والتي تشكل أهميتها النسبية 1.50% من سلة المنتج.


وسجلت أسعار السلع المنتجة من أنشطة الصناعات التحويلية ارتفاعا طفيفا نسبته 0.07%، والتي تشكل أهميتها النسبية 58.92% من سلة المنتج، وذلك بسبب ارتفاع أسعار السلع المنتجة ضمن أنشطة: تجهيز وحفظ اللحوم بنسبة 1.64%، وصناعة منتجات مطاحن الحبوب بنسبة 1.49%، ونشاط الطباعة واستنساخ وسائط الاعلام المسجلة بنسبة 1.06%، وأسعار صنع أصناف من الخرسانة والاسمنت والجص بنسبة 0.73%، رغم انخفاض أسعار السلع المنتجة ضمن أنشطة: صناعة الأعلاف الحيوانية المحضرة بمقدار 1.26%، وصناعة الملابس بمقدار 0.24%، وصناعة الزيوت والدهون النباتية والحيوانية بمقدار 0.23%.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى : الأسير متوكل رضوان يصارع المرض والسجان

رام الله - " القدس" دوت كوم

 قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها أصدرته صباح اليوم الأحد، أن الأسير متوكل رضوان هو أحد ضحايا جريمة الإهمال الطبي التي تمارسها إدارة السجون والذي يعيش بين مطرقة المرض وتحدي السجن والسجان والقابع حالياً في "سجن مجدو" حيث ينظم إلى قائمة طويلة من أسماء المرضى في غياهب السجون وقهرها.


وأضافت الهيئة أن الأسير يعاني  من تخثر في الدم، وانسداد شرايين، حيث أجريت له عملية قسطرة، كما يعاني  من مرض مزمن وهو داء بهجت وهو مرض يسبب التهاب الأوعية الدموية في كل الجسم إضافةً إلى آلام في منطقة الظهر والمفاصل علما أن رضوان لم يكن يعاني من أي مرض قبل اعتقاله سوى آلام طفيفة  في ركبته.


وطالبت الهيئة كافة المؤسسات والهيئات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير المريض متوكل رضوان للإفراج عنه لتقديم العلاج اللازم له خارج السجون.


وكان الأسير قد اعتقل  بتاريخ 5/10/2003م من محافظة قلقيلية بعد مطاردة استمرت لأكثر من عامين، وتم الامساك به في تمام الساعة الرابعة فجرا في عمارة سكنية في محافظة  قلقيلية بعد محاصرة البيت ومنطقة سكنه لعدة ساعات وقد صدر بحقه حكم بالسجن 22 عاماً.


 ويذكر خلال فترة التحقيق تعرض رضوان لأشد أنواع التعذيب والضرب وقد مكث قرابة الـ 120 يوم بمراكز تعتبر أشد المراكز ضرراً للأسير.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق بفعل مهاجمة الاحتلال مدرسة في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب مجموعة من الطلبة، صباح الأحد، بالاختناق بفعل إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه مدرسة تقوع الثانوية للذكور جنوب شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات حاصرت المدرسة وألقت قنابل الغاز والصوت تجاهها ما أدى لإصابة العديد من الطلبة بالاختناق.

منوعات

الأحد 30 أبريل 2023 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يرد بالضحك على نكات استهدفته في عشاء مراسلي البيت الأبيض

واشنطن - (أ ف ب)

برحابة صدر وبالضحك تلقى الرئيس الأميركي جو بايدن النكات التي استهدفته وتمحورت حول عمره خلال عشاء مراسلي البيت الأبيض مساء السبت ورد عليها بنفسه.


تجمعت نخبة السياسيين والإعلاميين في دوائر واشنطن للعشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض والذي مزج بين الفكاهة التقليدية ونداءات للإفراج عن صحافيين من سجون في الخارج.


واعتلى المنصة الممثل الكوميدي في برنامج "ديلي شو" روي وود جونيور الذي صوب نكاته على بايدن (80 عاما) لترشحه لولاية رئاسية ثانية ما يعني أنه مع انتهاء الولاية سيكون بعمر 86 عاما.


ولفت وود إلى التظاهرات الغاضبة في فرنسا مؤخرا احتجاجا على رفع سن التقاعد.


وقال "يقومون بأعمال شغب لأنهم لا يريدون مواصلة العمل حتى سن 64. وفي أميركا لدينا رجل عمره 80 عاما يرجو منا أربع سنوات أخرى من العمل"، ليقابله بايدن الجالس على بعد أمتار بابتسامة عريضة.


واعتبر أن شعار بايدن "+دعوني أنهي المهمة+ ليس شعار حملة انتخابية بل رجاء" مضيفا "قولوا ما تشاؤون عن رئيسنا، لكنه عندما يستيقظ من القيلولة، يُنجَز العمل".


من ناحيته صوب بايدن إحدى نكاته على قطب الإعلام روبرت موردوك، البالغ 92 عاما، مالك شبكة فوكس نيوز الإخبارية التلفزيونية.


ومازح قائلا "ربما تعتقدون أنني لا أحب روبرت موردوك. هذا غير صحيح. كيف لا يعجبني شخص يجعلني أبدو مثل هاري ستايلز (نجم البوب البالغ 29 عاما)".


أضاف "تقولون عني عجوز، أقول إني مخضرم. تقولون إني قديم، أقول إني حكيم. تقولون أني تجاوزت ذروة عطائي لكن دون ليمون سيقول عني رجلا في عز نشاطه".


وتلاشت جاذبية المناسبة إلى حد ما في السنوات الأخيرة بين مقاطعة الرئيس السابق دونالد ترامب لها، والوباء.
حتى العام الماضي، أدت الإجراءات الصارمة للحد من الوباء من الفحوص إلى وضع الكمامات وامتناع العديد من الضيوف عن المشاركة، إلى فعالية باهتة نسبيا.


غير أن التذاكر المخصصة لفعالية لهذا العام وعددها 2600، نفذت بالكامل.


وانضمت نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى بايدن الذي أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع أنه مرشح لإعادة انتخابه في 2024.
وأحيا وجود الرئيس ونائبته في الحفل تقليدًا لم يطبق منذ 2016، مع بدء عهد ترامب.


وقال بايدن "من الرائع أن نعود إلى هنا مجددا، ما يثبت أنني لم أتعلم شيئا".


وبحسب التقليد تحيي الأمسية التعديل الأول للدستور الأميركي دفاعاً عن حرية الصحافة في العالم.


قبل العشاء التقى بايدن عائلة إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة وول ستريت جرنال الذي اعتقل وسجن في روسيا الشهر الماضي بتهمة التجسس.


وينفي المسؤولون الأميركيون بشدة الاتهامات، وأُطلقت حملة كبيرة في وسائل الإعلام سعيا للإفراج عنه.


غيرشكوفيتش التي عمل في السابق لوكالة فرانس برس، أول صحافي أجنبي يُعتقل في روسيا بتهم التجسس منذ تفكك الاتحاد السوفياتي.


وفي وقت سابق هذا الأسبوع رفضت روسيا طلب السفارة الأميركية إجراء زيارة قنصلية له، ردا على امتناع الولايات المتحدة عن إصدار تأشيرات دخول لصحافيين روس في وقت لا تزال العلاقات الثنائية مجمدة بعد أكثر من عام على الغزو الروسي لأوكرانيا.


ومن بين الشخصيات التي حضرت عشاء مراسلي البيت الأبيض نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر، التي أفرجت عنها روسيا في إطار عملية تبادل سجناء العام الماضي والتي تعهدت بالسعي الحثيث للإفراج عن معتقلين آخرين.

فلسطين

الأحد 30 أبريل 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يكسرون 155 شجرة زيتون غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أقدم مستوطنون، الأحد، على تكسير أشجار زيتون في أراضي دير شرف غرب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من مستوطني "شافي شمرون"تسللوا لأرض قريبة منها وقاموا بتكسير 155 شجرة زيتون بأرضه الواقعة غرب القرية.

اقتصاد

الأحد 30 أبريل 2023 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

السلطات الأميركية تعرض على عدة بنوك شراء مصرف "فيرست ريبابليك"

نيويورك - (أ ف ب)

طلبت السلطات الأميركية من عدة مؤسسات مالية تقديم عروض لشراء أصول بنك فيرست ريبابليك الذي يعاني مشاكل منذ منتصف آذار/مارس، بحسب ما أفاد مصدر مطلع وكالة فرانس برس.


وأضاف المصدر أنه من المتوقع تلقي عروض من بين أربع وست مؤسسات.


يتعرض فيرست ريبابليك لضغوط شديدة منذ انهيار بنكين شبيهين في مطلع آذار/مارس.


لكن المصرف فشل في التوصل إلى حزمة إنقاذ مرضية وانخفض سهمه الذي كان في حالة سيئة أصلا بعدما أكد مساء الاثنين أن العديد من زبائنه سحبوا في الربع الأول ودائعهم المقدرة بأكثر من 100 مليار دولار.


قاد ذلك السلطات إلى التدخل في الملف.


في هذا السياق، تواصلت الوكالة المكلفة ضمان الودائع المصرفية ووزارة الاقتصاد في منتصف الأسبوع مع عدة بنوك قد تكون مهتمة بالاستحواذ على فيرست ريبابليك، بحسب ما أفاد المصدر وكالة فرانس برس.


وأوضح المصدر أن السلطات سمحت الجمعة لعدد من المؤسسات بالاطلاع على مزيد من المعلومات المالية عن فيرست ريبابليك.


لم ترغب وكالة تأمين الودائع في التعليق على هذه المعلومات أو تأكيدها، كما لم يستجب الاحتياطي الفدرالي الأميركي ووزارة الاقتصاد لطلبات تعليق من وكالة فرانس برس.


وفق العديد من وسائل الإعلام الأميركية، ستتولى وكالة تأمين الودائع في مرحلة أولى إدارة البنك الذي بلغت قيمة أصوله 233 مليار دولار في نهاية آذار/مارس.


ثم ستقوم وكالة التأمين الفدرالية ببيع جزء من أصول البنك أو كافة أصوله بسرعة إلى مؤسسة أخرى.


بحسب قناة "سي إن بي سي"، إذا سارت الصفقة بهذه الطريقة، فقد يتم الإعلان عنها في وقت مبكر الاثنين.

عربي ودولي

الأحد 30 أبريل 2023 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

المسلح لايزال طليقاً.. مقتل 5 في إطلاق نار بولاية تكساس

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت الشرطة الأميركية أنها تواصل بحثها عن رجل مسلح يُعتقد أنه قتل خمسة أشخاص من هندوراس بعد أن طلبوا منه التوقف عن إزعاجهم بممارسة الرماية بالبندقية في منزله، في أحدث إطلاق نار جماعي تشهده الولايات المتحدة.


ومن بين الضحايا طفل في الثامنة قضى عندما اقتحم المشتبه به وهو مخمور على ما يبدو المنزل القريب من منزله وشرع بإطلاق النار من سلاح شبه آلي على ساكنيه الذين أثاروا غضبه بطلبهم منه وقف التدرب على إطلاق النار في حديقة منزله في وقت متأخر ليلا، وذلك حتى يتمكن طفلهم من النوم، وفق ما نقلت وسائل إعلام.


ووصف غريغ كابيرز شريف مقاطعة سان خاسينتو في شمال هيوستن مشهدا مروعا واجه رجال إنفاذ القانون عندما توجهوا إلى المنزل بعد تلقي مكالمة حول "مضايقات" وإطلاق نار مساء الجمعة.


وقال كايبرز أنهم عثروا على جثث ضحايا تراوح أعمارهم بين 8 و40 عاما ابتداءً من الباب الأمامي وحتى غرفة نوم داخلية، حيث وُجدت جثتين لامرأتين ملقاتين على طفلين مصابان بالذهول والصدمة.


وأضاف كابيرز لمحطة "كاي تي آر كاي" التابعة لشبكة "آي بي سي" في هيوستن "برأيي، كانتا تحاولان حماية الطفلين للحفاظ على حياتهما".


وأشار إلى أن جميع القتلى أصيبوا بالرصاص "من العنق الى أعلى في الرأس، بأسلوب الإعدام".


وكان مكتب الشريف قد ذكر سابقا على فيسبوك أن الشرطة عثرت على "أشخاص عدة في حالة حرجة من إصابات بأعيرة نارية"، حيث تم نقل ثلاثة منهم إلى المستشفى.


وقال الشريف لـ"كاي تي آر كاي" إن المشتبه به "كان يشرب، وهو يردد +سأفعل ما أريده في حديقتي الأمامية+".


وأضاف كابيرز للصحافيين أن "جميع الضحايا من هندوراس"، مضيفا أن 10 أشخاص كانوا داخل المنزل في ذلك الوقت.


وطالب وزير خارجية هندوراس إنريكي رينا على تويتر أن يواجه المسلح أقسى العقوبات وفق القانون، مشيرا إلى أن المسؤولين سيتابعون القضية عن كثب.


وأعلنت سلطات ولاية تكساس أن مذكرة توقيف صدرت بحق فرنسيسكو أوروبيزا، وهو مواطن مكسيكي يبلغ 39 عاما ملاحق بخمس تهم قتل.


وقال كابيرز "لقد حصلنا على بطاقة القنصلية المكسيكية الخاصة به"، مضيفا أن جهاز إنذار في منزل الضحايا "التقط صورا له وهو يقترب من الباب الأمامي حاملا سلاحه".


وأعرب مكتب الشريف في منشور على فيسبوك عن اعتقاده بأن مطلق النار غادر المقاطعة، لكنه نصح السكان بالبقاء في منازلهم.


وشهدت الولايات أكثر من 170 عملية إطلاق نار جماعي حتى الآن هذا العام، وفقا لمنظمة "أرشيف عنف السلاح".
ولدى الولايات المتحدة التي يوجد فيها أسلحة نارية أكثر من عدد السكان أعلى معدل للوفيات بالأسلحة النارية بين الدول المتقدمة، حيث سجلت 49 ألف وفاة بالرصاص عام 2021، مقابل 45 ألفا العام الماضي.