فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 5:24 صباحًا - بتوقيت القدس

خضر عدنان شهيدًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

استشهد الأسير الشيخ خضر عدنان، فجر الثلاثاء، بعد أن نقل بحالة فقدان للوعي من زنزانته بسجن "نيتسان"، إلى مستشفى أساف هروفيه في تل أبيب.


وبحسب بيان لمصلحة السجون الإسرائيلية، فإن عدنان خضع لمحاولات إنعاش، إلا أنه تم تحديد وفاته.


وكان عدنان اعتقل في الخامس من شباط الماضي ويخوض منذ ذلك الحين إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على اعتقاله للمرة الثالثة عشر في حياته، كما ذكر البيان.


وادعت أن عدنان خلال فترة إضرابه عن الطعام كان يرفض إجراء فحوصات طبية له أو تلقي العلاج في السجون.


وعدنان من سكان عرابة في جنين، وهو قيادي بارز في حركة الجهاد الإسلامي، وقد خاض عدة إضرابات في سجون الاحتلال أولها كان عام 2005.


واعتقل عدنان لدى قوات الاحتلال عدة مرات على فترات مختلفة، بتهمة الانتماء والعضوية في حركة الجهاد الإسلامي والنشاط فيها.


وباستشهاد عدنان، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 237 شهيدًا.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:34 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| مقتل جندي سوري في غارات إسرائيلية على حلب

دمشق - "القدس" دوت كوم

قتل جندي سوري، وأصيب 7، بعد أن شن الطيران الحربي الإسرائيلي، عند منتصف الليل، سلسلة غارات جوية على حلب وقرب حمص في سوريا.


وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، فإن الدفاعات الجوية للجيش السوري تصدت للصواريخ الإسرائيلية وأسقطت العديد منها.


وأشارت إلى أن القصف تسبب في مقتل جندي وإصابة 7 بينهم مدنيان بجروح متفاوتة.


فيما ذكرت مصادر سورية محلية، أن القصف طال أهدافًا عدة منها مراكز تصنيع أسلحة للحرس الثوري الإيراني في بلدة السفيرة بحلب، إلى جانب مواقع عسكرية وغيرها.


وبينت المصادر، أن القصف طال مطار حلب المدني ومحيطه وتسبب بأضرار جسيمة فيه، إلى جانب مطار النيرب العسكري.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 11:25 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفلة بحادث سير في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

لقيت الطفلة ورد محمد أبو زهرة، مساء الإثنين، مصرعها، جراء حادث سير في بلدة حوارة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن الطفلة من سكان بلدة يطا جنوب الخليل، وتعرضت للدهس من قبل مركبة فلسطينية.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 11:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين على حدود قطاع غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الإثنين، عن اعتقاله شابين لدى محاولتهما التسلل من السياج الحدودي جنوب قطاع غزة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن المعتقلين لم يكن بحوزتهما أي أسلحة وتم نقلهما للتحقيق.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 10:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب من سيلة الظهر برصاص مستوطنين

جنين "القدس" دوت كوم - علي سمودي

 أصيب مساء اليوم، حارس من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، بعيار ناري في الصدر، أطلقه مستوطنين عليه من أراضي مستوطنة "حومش" المخلاة المجاورة للبلدة .


وأفاد شهود عيان ل"القدس" دوت كوم، أن الشاب ربيع جهاد نمر الزبيدي 24 عاماً، والذي يعمل حارساً، لمنزل قيد الإنشاء في حدود أراضي بلدته سيلة الظهر، والقريبة من منطقة المستوطنة، تعرض لإطلاق نار من المستوطنين خلال تجولهم في المنطقة، وقد تمكن من الهرب والإفلات من قبضتهم حتى وصل للبلدة وعولج ميدانيا، ونقل بمركبة مدنية لمشفى ابن سينا التخصصي في جنين .


وذكرت عائلته، أن نجلها ربيع، أكد لهم أنه تعرض لإطلاق من المستوطنين دون سبب، ووصفت المصادر الطبية حالته بالمتوسطة .

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

زوجة الشيخ خضر عدنان تطلق نداءاً مستعجلا لمنع اغتياله

جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي

 أطلقت المواطنة رندة عبد الرحمن، نداءاَ مستعجلاً، لكافة الأحرار والضمائر الحية في فلسطين والعالم، للتحرك الفوري والعاجل، لإفشال محاولات الاحتلال، لاغتيال زوجها الأسير الشيخ خضر عدنان القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ86 على التوالي، رغم تدهور حالته الصحية بشكل خطير .


أم عبد الرحمن التي تقود مع أطفالها وأسرتها، التحرك المستمر لمؤازرة رفيق دربها، وفضح سياسات الاحتلال، رددت خلال حديثها ل"القدس" دوت كوم، العبارة التي رددها الشيخ خضر، خلال جلسة محاكمته في عوفر أمس الأول، والتي قال فيها " أنا بموت "، وأضافت " كل دقيقة اعتقال يقضيها وسط ضغوط وعزل وسياسات الاحتلال، تشكل خطرا وتهديداً لحياته، فالى متى الصمت ؟، ونطالب الجميع بتحمل مسؤولياته والتحرك بفاعلية وقوة لإنقاذ حياته قبل فوات الأوان"، مؤكدة، أن الشيخ، لن يتراجع ومصمم على مواصلة معركته حتى الحرية .


وكشفت عدنان، أن جلسة المحكمة الأخيرة لم تتجاوز مدتها سوى 10 دقائق، وحضر الشيخ خضر من خلال بث فيديو كونفرنس من سجنه الذي ما زال مجهولاً، واصفة حالته " بالصعبة جداً، ولم ترى لها مثيل في حياته واضراباته السابقة، فهو لم يقو على الحديث نظراُ لثقل لسانه بسبب ندهور وضعه الصحي "، وأضافت " ما زالت تتردد في ذاكرتنا، عبارة الشيخ خضر التي لخصت وضعه " أنا بموت "، كما أشار إلى أن النيابة العسكرية للاحتلال تصر على محاولتها لإصدار حكم بحقه يتراوح بين 4-5 سنوات، وقد أكد رفضه للحكم ووقف إضرابه حتى الحرية .


وعبرت عن استنكارها، لسياسات الاحتلال بهدف تمرير سياساته الخطيرة، بينما، تستمر أجهزته الأمنية، بممارسة كل أنواع الضغوط بحقه، من عزله واحتجازه في ظروف غير إنسانية، ونقله من مستشفى لآخر ، موضحة أن الأخطر من ذلك كله، سياسة المنع ومحاولة التكتيم على وضعه بعد منع كافة المؤسسات الحقوقية والدولية والصليب الأحمر من زيارته ، وقالت " الاحتلال يسعى لإعدام وتصفية الشيخ خضر بشكل بطيء وحجب حقيقة حالته الصحية، بمنع زيارته من عائلته والمحامين وكافة المؤسسات ، رغم التحذيرات من استشهاده بأي لحظة في ظل حالته الصحية الصعبة ".


وكانت محكمة "عوفر" العسكرية رفضت، أمس الأول، طلب الإفراج بالكفالة عن الأسير الشيخ خضر عدنان، وقررت تعيين جلسة جديدة للنظر في طلب الإفراج عنه بتاريخ 10-5 .


يذكر، أن الإضراب الذي يخوضه عدنان هو الأطول على مدار سنوات اعتقاله الماضية، والتي خاض فيها خمسة إضرابات سابقة، وهذا الإضراب السادس الذي يخوضه.


 ويواصل الاحتلال الإسرائيلي بشكل متعمد التعتيم على الحالة الصحية للشيخ خضر، منذ أن فقد وعيه وتم نقله إلى إحدى مشافي الداخل الأسبوع الماضي، بينما يمنع محاميه وأي جهة طبية أو حقوقية التواصل معه أو الاطلاع على وضعه الصحي.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 9:46 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل الفاجعة المأساوية لافتراس "أسد" لطفل بخانيونس

غزة - متابعة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

عاش قطاع غزة، مساء الإثنين، أمسية مأساوية بعد فاجعة شهدتها مدينة أصداء الترفيهية غرب خانيونس جنوب القطاع، بافتراس "أسد" لطفل ما أدى لوفاته.


عاش والداي الطفل حمادة قطيط (6 أعوام)، من سكان منطقة معن شرق خانيونس، حالة من الصدمة، خاصة وأن طفلهم كان في رحلة عائلية ترفيهية مستغلةً عائلته إجازة "يوم العمال العالمي".


لم يستطيع الوالد نضال قطيط، الحديث لبعض الصحفيين الذين تجمعوا أمام مجمع ناصر الطبي، وكانت ملامح وجهه تظهر مدى تعابير الصدمة التي ألمت به.


وتقول خالة الطفل التي كانت ترافقهم في الرحلة العائلية الترفيهية، لعدد من الصحفيين، إنهم كانوا في جولة عائلية وتفقدوا العديد من الحيوانات داخل الحديقة، وعند تجمع الأطفال قرب "الأسد" الذي كان نائمًا، فجأة فاق من نومه وقام بشكل غير طبيعي يبحث عن أي فريسة أمامه لتناول طعامه، فقام بافتراس الطفل من كتفه ورأسه وجره نحوه.


ولفتت إلى أن جدار الحماية لقفص مكان "الأسد"، لم يكن مكتملًا، وكان هناك فراغات واضحة يمكن لـ "الأسد" من خلالها افتراس وسحب أي أحد يقترب منه، مشيرةً إلى أنه لم يكن أي من حراس المدينة الترفيهية قريب منهم، سوى جامع التذاكر من العوائل التي تزورها، وبعد صراخ ومحاولات لم ينجح في السيطرة على الحدث سوى بعد وقت استمر نحو 30 دقيقة.


وقالت الشرطة في قطاع غزة، بروايتها أن الطفل تسلق داخل الحماية المحيطة بقفص الأسد واقترب من إحدى فتحاته ما أدى لإصابته ومن ثم وفاته.


وقررت الشرطة إغلاق المدينة بشكل كامل لحين استكمال التحقيقات، كما أعلنت إدارة مدينة أصداء الترفيهية عن إغلاقها بشكل مؤقت، مؤكدةً أنها بدأت العمل فورًا مع كافة الجهات الرسمية والعشائرية وفقًا للقانون واحترامًا لعائلة الفقيد، مشيرةً إلى أن مجلس الإدارة سيقف عند مسؤولياته في هذا الحدث المؤسف.


وانتشرت بعض مقاطع الفيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي للأسد وهو يفترس الطفل، ما أثار ردود فعل غاضبة تجاه من قام بنشرها.


وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إنه سيتم وفق القانون محاسبة من ينشر مقاطع فيديو للحادثة، مشيرًا إلى أنه سيقوم بتزويد النيابة العامة ببيانات من يقوم بالنشر، لاتخاذ المقتضى القانوني، داعيًا "كل غيور الإبلاغ عبر صفحة المكتب".

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة رسمية أميركية توصي بإدراج الهند على لائحة سوداء للحرية الدينية

واشنطن - (أ ف ب)

جدّدت لجنة رسمية أميركية الإثنين دعواتها إلى إدراج الهند في لائحة سوداء بشأن الحرية الدينية، قائلة إنّ معاملة الأقليات لا تنفك تتدهور في عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي.


وتقدم اللجنة الأميركية للحرية الدينية في العالم توصيات لكنّها لا تتخذ قرارات، ومن غير المتوقع أن تتبنى وزارة الخارجية موقفها من الهند التي تعدّ شريكا واعدا للولايات المتحدة.


وتصدر وزارة الخارجية سنويا لائحة بالبلدان التي تثير الأوضاع فيها مخاوف بشأن الحرية الدينية، مع احتمال فرض عقوبات عليها إذا لم يتحسن الوضع فيها.


وأيّدت اللجنة المستقلّة التي يختار أعضاءها الرئيس وقادة الحزبين في الكونغرس، قرارات الإدراج الأخيرة التي اتّخذتها وزارة الخارجية والتي شملت الصين وإيران وبورما وباكستان وروسيا والمملكة العربية السعودية.


لكنّها أوصت بأن تضيف وزارة الخارجية دولاً عدّة من بينها الهند ونيجيريا وفيتنام على قائمتها.


وأشار التقرير السنوي أنّ الهند شهدت أعمال عنف وتدمير للممتلكات ضدّ مسلمين ومسيحيين، وربطتها بتعليقات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لأعضاء في حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي الذي يتزعّمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي.


وأضافت أنّ "استمرار تطبيق قوانين تمييزية ساعد ثقافة الإفلات من العقاب على خلفية حملات تهديد وعنف واسعة النطاق".
وهذه السنة الرابعة على التوالي التي تقدّم فيها اللجنة توصية بشأن الهند، ما أغضب نيودلهي التي وصفت اللجنة بأنّها متحيّزة.


وأدرجت وزارة الخارجية الأميركية نيجيريا لفترة وجيزة على اللائحة السوداء في نهاية رئاسة دونالد ترامب بعد دعوات من المسيحيين الإنجيليين، لكن إدارة الرئيس جو بايدن أزالتها، رافضة القول إنّ العنف في أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان قائم على أساس ديني أو بتحريض من الحكومة.


كما أوصت اللجنة بأن تضيف وزارة الخارجية عدداً من الشركاء الأميركيين، من أبرزهم مصر وإندونيسيا وتركيا، إلى قائمة مراقبة للبلدان المرشّحة للإدراج على اللائحة السوداء إن لم تدخل تحسينات.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تدعو إلى مقاطعة كافة فعاليات الاتحاد الأوروبي

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الاثنين، إلى مقاطعة كافة فعاليات الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، رفضاً لتصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون ديرلاين التي هنأت فيها كيان الاحتلال بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيسه على أرض فلسطين وعلى حساب وجع ودماء شعبنا، واعتبرت فيها أن قتلة الشعب الفلسطيني وصحفييه هم "دولة الديمقراطية النابضة بالحياة في قلب الشرق الأوسط ".


وأكدت النقابة في بيانٍ لها، أنّ هذه التصريحات تحمل موقفاً عنصرياً عدائياً من الفلسطينيين والعرب وأصحاب الأرض والقضية، وتعكس موقف أوروبا الاستعماري وتاريخها الملوث بدماء وعذابات العرب والشعوب المظلومة والمستضعفة، ورأت أن صمت الاتحاد الأوروبي بكافة مؤسساته وهيئاته عن هذه التصريحات وعدم الاعتذار عنها وتصويبها يعكس استهتاره بقضايا ومشاعر الفلسطينيين، وينافي المواقف السابقة المعلنة من الاتحاد الأوروبي بشأن حقوق الشعب الفلسطيني.


كما قررت النقابة مقاطعة الفعاليات التي يرعاها الاتحاد الأوروبي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، والتي تقام يوم الرابع من أيار الجاري في مؤسسة القطان في رام الله، وأية فعاليات أخرى ينظمها الاتحاد، بما فيها (يوم أوروبا)، ودعت الصحفيين إلى عدم المشاركة فيها. وأشارت النقابة إلى أنها أبلغت شركائها في منظمة اليونسكو رسمياً بهذا الموقف.


وفي ختام بيانها، شددت النقابة على أنّ اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يتزامن هذا العام مع ذكرى مرور عام على استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة، والزميلة غفران وراسنة، برصاص الفاشية النابض بالحقد، هو يوم للتأكيد على ضرورة محاسبة قتلة الصحفيين ومعاقبتهم، لا تشجيعهم على الحقد والقتل وارتكاب مزيد من الجرائم، وتوفير الغطاء لها.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تستضيف مفاوضات سلام بين أرمينيا وأذربيجان

واشنطن - (أ ف ب)

تستضيف الولايات المتّحدة اعتباراً من الإثنين في واشنطن مفاوضات سلام صعبة بين أرمينيا وأذربيجان بشأن منطقة ناغورني قره باغ الجبلية المتنازع عليها بين البلدين.


والمحادثات التي تجري تحت إشراف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يفترض ان تستمر حتى الخميس بحضور وزيري الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان والأذربيجاني جيهون بيرموف.


وخاضت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السوفيتيان السابقتان في القوقاز، حربين، أولهما مطلع تسعينيات القرن الماضي والثانية عام 2020، بهدف السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ التي تقطنها غالبية أرمنية وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.


والتوتر الذي كان شديدا أساسا تجدّد حين أعلنت باكو قبل عشرة أيام أنها أقامت أول نقطة تفتيش عند مدخل ممر لاتشين، الرابط البري الوحيد بين أرمينيا ومنطقة ناغورني قره باغ التي خضعت لحصار لعدة أشهر تسبب بنقص في السلع واقتطاعات في التيار الكهربائي. وهي خطوة اعتبرتها أرمينيا خرقا لوقف إطلاق النار الأخير المعلن بين الجانبين.


وهذه المفاوضات التي تجري بوساطة أميركية تأتي بعد أيام على جولة في المنطقة قامت بها الأسبوع الماضي وزيرة الخارجية الفرنسي كاترين كولونا.


وحضت خلال الجولة اذربيجان على "اعادة الحركة بدون عراقيل على طول ممر لاتشن" الشريان الحيوي لمنطقة ناغورني قره باغ وعبرت عن أملها في تسوية سلمية رغم الخلافات العميقة بين الطرفين.


وسيجتمع بلينكن الذي يتابع أيضا هذا الملف، الإثنين في لقاء مغلق مع الطرفين في مركز مؤتمرات يحمل اسم وزير الخارجية الأميركي الأسبق جورج شولتس قرب العاصمة الفدرالية.


وقال مسؤول أميركي طالباً عدم الكشف عن اسمه الاثنين إنه يتوقع "محادثات صريحة".


وأضاف أن "هدفنا هو ضمان جلوس الوزيرين الى الطاولة والتحدث مع بعضهما البعض" لعدة أيام في محاولة لتحقيق "سلام عادل ودائم".


وأوضح أنّ المفاوضات تتناول بشكل خاص "اتفاقا حول تطبيع العلاقات" بين البلدين، مؤكّداً أنه "يجري بحث كل المسائل".


وبلينكن الذي يدعو الى "حوار مباشر" منذ أشهر بحث الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لعملية السلام بين أرمينيا وأذربيجان في محادثات منفصلة مع قادة البلدين خلال نهاية الأسبوع.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان إن بلينكن أعرب في اتصاله مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الأحد "عن قلق الولايات المتحدة العميق من أن يؤدي إنشاء أذربيجان لنقطة تفتيش على ممر لاتشين إلى تقويض جهود بناء الثقة في عملية السلام".


وأضاف البيان أن بلينكن "شدد على اهمية إعادة فتح ممر لاتشين امام المركبات التجارية والخاصة في اقرب وقت ممكن".


وتابع ميلر أن بلينكن نقل لعلييف دعم واشنطن لعملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا، و"شاركه قناعته بأن السلام ممكن".


وقال ميلر في بيان منفصل السبت إن بلينكن أجرى في اليوم السابق محادثة أيضا مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.


وتحدث وزير الخارجية الأميركي أيضا عن "أهمية محادثات السلام بين أرمينيا وأذربيجان" وتعهد "مواصلة الولايات المتحدة دعمها" لها، وفقا لميلر.


وسبق أن شارك بلينكن في اجتماعين ثلاثيين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ثم في شباط/فبراير على هامش المؤتمر حول الأمن في ميونيخ لكن بدون أن تؤدي هذه المحادثات الى إحراز تقدم.


من جهتها، توسطت موسكو لوقف إطلاق النار بين يريفان وباكو بعد جولة القتال الأخيرة بينهما عام 2020، وقامت بنشر قوات حفظ سلام على طول ممر لاتشين.


ومع انشغال روسيا بالحرب في أوكرانيا وعدم استعدادها لتوتير علاقاتها مع تركيا، الحليفة الرئيسية لأذربيجان، تسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لبث بعض الدفء في العلاقات بين العدوين اللدودين.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

ردًا على مكارثي.. كيربي: لا يوجد موعد محدد لدعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض

واشنطن - "القدس" دوت كوم

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، مساء الإثنين، إنه يعتقد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيزور البيت الأبيض في وقت ما.


وكان كيربي يعلق بذلك ردًا على سؤال وجه له خلال الإيجاز اليومي للصحفيين، حول تصريحات رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي الذي يزور تل أبيب حاليًا، والذي قال إنه "في حال لم يتم دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض، فسيدعوه للكونغرس".


وقال كيربي معلقًا، وفق متابعة خاصة لـ "القدس" دوت كوم: "في الوقت الحالي لا يوجد شيء يتعلق بجدول زمني لمثل هذه الزيارة".


وبين أن الرئيس الأميركي جو بايدن يريد أن يرى إصلاحًا قضائيًا في إسرائيل يحافظ على الضوابط والتوازنات ويحظى بإجماع واسع.


وأضاف: "هذا شيء يحتاج القادة في إسرائيل إلى حله ونحن نحترم ذلك .. لكننا نجري مناقشات صريحة حول مخاوفنا". كما قال.


عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

ولي عهد الكويت يصدر مرسوما أميريا بحل مجلس الأمة

الكويت - (شينخوا)

 أصدر ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم (الاثنين) مرسوما أميريا بحل مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).


وذكر نص المرسوم أنه بعد الإطلاع على الدستور وعلى المادة (107) منه وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 15 نوفمبر 2021 بالاستعانة بولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية.


وتابع المرسوم أنه احتكاما إلى الدستور ونزولا واحتراما للإرادة الشعبية وصونا للمصالح العليا للبلاد وحفاظا على استقرارها في خضم المتغيرات الاقتصادية الدولية والإقليمية في الوقت الراهن ولتحقيق طموحها في غد أفضل يوفر لمواطنيها الرفاهية والرقي ويجعلها في مصاف الأمم المتقدمة وجب الرجوع إلى الأمة مصدر السلطات لتقرر اختيار ممثليها للمشاركة في إدارة شؤون البلاد في المرحلة القادمة بما يساعد على تحقيق غاياتها المنشودة.


وأوضح المرسوم أنه "بناء على عرض رئيس مجلس الوزراء وبعد موافقة مجلس الوزراء رسمنا بالآتي: مادة أولى: يحل مجلس الأمة، مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".


وكان مجلس الوزراء قد وافق على مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة ورفعه لولي العهد، وفقاً لـ(كونا).


وعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح اليوم في قصر بيان برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.


وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور خالد الفاضل أنه "بناء على عرض رئيس مجلس الوزراء واستنادا لنص المادة (107) من الدستور، فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة ورفعه لولي العهد".


وأعلن ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في كلمة ألقاها نيابة عن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في 17 أبريل الماضي حل مجلس الأمة 2020.


وكانت المحكمة الدستورية قد قضت في مارس الماضي ببطلان انتخابات مجلس الأمة لعام 2022، وإعادة المجلس المنتخب في 2020. 

اقتصاد

الإثنين 01 مايو 2023 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الشغل التونسي يشكّك بجدوى المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

تونس - (أ ف ب)

شكّك الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي الإثنين في جدوى المفاوضات الجارية منذ أشهر بين الحكومة وصندوق النقد الدولي حول قرض جديد لإنقاذ اقتصاد البلد الغارق في الديون.


وأتى تشكيك الطبوبي في خطاب ألقاه في العاصمة تونس فيما تظاهر أكثر من 2000 ناشط في صفاقس (وسط شرق)، ثاني مدن البلاد، رافعين لافتات كتبت عليها شعارات من أبرزها "حكومة صندوق النقد الدولي" و"لا للاستعمار".


وقال المسؤول النقابي "نؤكد على إيجابية الموقف الصادر عن رئيس الجمهورية" قيس سعيّد الذي أعلن في مطلع نيسان/ابريل رفضه "إملاءات" صندوق النقد الدولي لمنح تونس قرضاً تناهز قيمته ملياري دولار.


ورغم التوصّل إلى اتّفاق مبدئي مع الصندوق بشأن القرض في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، تعثرت المحادثات منذ أشهر بسبب عدم وجود التزام ثابت من الرئيس سعيّد لإعادة هيكلة نحو 100 شركة عامة تتكبد خسائر فادحة ورفع الدعم عن منتجات أساسية.


وأضاف الطبوبي أنّ سعيّد يعارض خصخصة الشركات العامة ورفع الدعم، وهو ما "يجرّنا إلى التساؤل عن الجدوى من تفاوض الحكومة مع صندوق النقد الدولي".


كما اعتبر أنّ توصيات صندوق النقد الدولي "ستزيد من فقر الشعب التونسي" الذي يواجه تضخمًا مرتفعًا (أكثر من 10%) وبطالة عالية (أكثر من 15%).


وفي بيان صدر قبل يومين، أشار الاتحاد العام التونسي للشغل إلى "تضارب صارخ" بين سعيّد وحكومته، متهماً رئيسة الوزراء نجلاء بودن بالتفاوض "سراً" مع صندوق النقد الدولي على برنامج "لا يعلم فحواه غير فريق مغلق تعوّد على اعتماد الوصفات الجاهزة".


واستنكر الاتحاد النقابي في بيانه "صناديق الإقراض العالمية التي تتصيّد مثل هذه الفرص لإملاء شروطها والهيمنة على اقتصاديات البلدان التي تعيش أزمات كالتي تعيشها بلادنا".


وطالب الطبوبي في خطابه الإثنين بالإفراج عن عدد من النقابيين الذين تمّ توقيفهم في الأسابيع الأخيرة، وندّد "بالحملات المسعورة" على الحقوق النقابية.
وأشار إلى اثنين من النقابيين أوقف أحدهما الجمعة بسبب منشور على مواقع التواصل الاجتماعي اعتُبر أنه يمسّ بشخص الرئيس قيس سعيّد.


وقال الطبوبي إنّ "الزجّ بمناضلي الاتحاد في السجون وحياكة الملفات من قبل بعض الوزراء المعادين للعمل النقابي وشنّ الحملات المسعورة ونشر الأكاذيب... لن ترهبنا".

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

مكارثي يوجه رسالة لحكومة نتنياهو بشأن الصين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

وجه كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأميركي، مساء الإثنين، رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الاستثمارات الصينية في إسرائيل.


وكان مكارثي يلقي كلمة في الكنيست الإسرائيلي خلال افتتاحه بالدورة الصيفية، مشيرًا إلى قضية الصين.


وقال مكارثي: "لا ينبغي السماح للصين بسرقة تكنولوجياتنا"، متهمًا بكين بتشكيل خطر على الابتكارات الأميركية - الإسرائيلية.


وأضاف: " هناك عملية جديدة للإشراف على الاستثمارات الأجنبية، ويسعدني أن إسرائيل تراجع موضوع الاستثمار الصيني".

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 7:59 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات واعتقال شاب غرب جنين

جنين "القدس" دوت كوم

أصيب، اليوم الاثنين، عدد من المواطنين بالاختناق، واعتقل  الشاب محمد يوسف أحمد عطاطرة  في قرية رمانة غرب جنين.



وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، واعتقلت عطاطرة بعد مداهمة منزله، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت و الغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع عمّان "التشاوري" حول سوريا يبحث سبل عودة اللاجئين وبسط سيطرة الدولة

عمان - (أ ف ب)

بحث اجتماع تشاوري جديد حول سوريا عقد الإثنين في عمّان بمشاركة وزراء خارجية كلّ من سوريا والاردن والسعودية والعراق ومصر سُبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار وبسط الدولة السورية سيطرتها على اراضيها.


ووفقا لبيان ختامي وزع عقب الإجتماع، اتفق المجتمعون على أن "العودة الطوعية والآمنة للاجئين (السوريين) إلى بلدهم هي أولوية قصوى ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذها فورا".


وحضّوا على تعزيز التعاون بين سوريا والدول المضيفة للاجئين بالتنسيق مع الأمم المتحدة "لتنظيم عمليات عودة طوعية وآمنة للاجئين وإنهاء معاناتهم، وفق إجراءات محددة وإطار زمني واضح".


ووفقا لأمم المتحدة يعيش نحو 5,5 مليون لاجئ سوري مسجل في لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر.


واتفق المجتمعون في عمّان على أن تبدأ الحكومة السورية "بتحديد احتياجات لازمة لتحسين الخدمات العامة المقدمة في مناطق عودة اللاجئين للنظر في توفير مساهمات عربية ودولية فيها".


كما اتّفقوا على أن توضح دمشق "الإجراءات التي ستتخذها لتسهيل عودتهم، بما في ذلك في إطار شمولهم في مراسيم العفو العام".


واتفق المجتمعون أيضا على "دعم سوريا ومؤسساتها في أية جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها وفرض سيادة القانون، وإنهاء تواجد الجماعات المسلحة والارهابية (...) ووقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوري".


من جهته، قال وزير خارجية الاردن أيمن الصفدي في تصريحات عقب الإجتماع إن "الوضع الراهن في سوريا لا يمكن أن يستمر والمنهجية التي اعتمدت على مدار السنوات الماضية في ادارة الأزمة لم تنتج ولن تنتج الا مزيدا من الخراب والدمار".


وإذ أوضح أنّ هذا الاجتماع يأتي استكمالا للاجتماع الذي عُقد في جدة منتصف نيسان/أبريل الماضيـ أكّد الصفدي أنّ اجتماع عمّان "كان جيّداً وإيجابياً".


وأضاف أنّ الاجتماع ركّز "على الجانب الإنساني وعلى خطوات قادرة على أن تخفّف من معاناة الشعب السوري الشقيق".


وتابع "ركّزنا على قضية اللاجئين واتّفقنا على آليات لبدء العودة الطوعية للاجئين بالتنسيق مع الأمم المتحدة".


وقبيل انطلاق الاجتماع الذي عُقد في أحد فنادق عمان وسط إجراءات أمنية مشدّدة، التقى الصفدي نظيره السوري فيصل المقداد.


وبحث الصفدي والمقداد "الجهود المبذولة لإطلاق دور عربي قيادي للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية"، وفقا لبيان صدر لاحقا عن وزارة الخارجية الاردنية.
وتُعدّ هذه الزيارة الرسمية الأولى لوزير خارجية سوريا إلى الأردن منذ اندلاع النزاع في بلده عام 2011.


واستقبل الصفدي وزراء خارجية كلّ من مصر سامح شكري والسعودية فيصل بن فرحان والعراق فؤاد حسين قبل دخول قاعة الاجتماع "التشاوري" المغلق.


وانعقد منتصف نيسان/ابريل الحالي اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في جدّة وشاركت فيه أيضًا مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربيّة، قبل نحو شهر من انعقاد قمّة عربيّة في السعوديّة.


واتّفق الوزراء في اجتماع جدّة على أهمّية تأدية دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا.


وعقب الاجتماع بأيام زار وزير الخارجية السعودي دمشق، في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع في سوريا قبل 12 عاماً.


وكانت دول عربيّة عدّة على رأسها السعوديّة أغلقت سفاراتها وسحبت سفراءها من سوريا، احتجاجًا على تعامل النظام السوري عام 2011 مع "انتفاضة شعبيّة" تطوّرت إلى نزاع دامٍ دعمت خلاله السعوديّة وغيرها من الدول العربيّة فصائل المعارضة السوريّة.


وعلّقت جامعة الدول العربيّة عضويّة سوريا لديها في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.


لكن خلال السنتين الماضيتين تتالت مؤشّرات التقارب بين دمشق وعواصم عدّة، بينها أبوظبي التي أعادت علاقاتها الدبلوماسيّة، والرياض التي أجرت محادثات مع دمشق حول استئناف الخدمات القنصليّة بين البلدين.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم غرفة وبركة زراعية في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بهدم غرفة وبركة زراعية سعتها 500 كوب، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


و أفاد المزارع "غسان بريغيث" مالك الغرفة الزراعية، أن قوات الاحتلال أخطرت للمرة الثانية بهدم غرفة مبنية من الإسمنت والزينكو، في منطقة "ثغرة الشبك".


وأضاف بريغيث، أن الاحتلال أمهله عشرة أيام لتنفيذ عملية الهدم.


وأشار إلى أن عملية الهدم ستلحق أضرارا فادحة بمزرعته التي تمتد على عدة دونمات من البيوت البلاستيكية، وحقول الخضروات المروية، وحقول الكرمة واللوزيات.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

سفينة أميركية تجلي أكثر من 300 شخص من السودان إلى السعودية

الرياض - (أ ف ب)

أجلت سفينة أميركية إلى السعودية الإثنين أكثر من 300 مدني من جنسيات عدّة من السودان الذي يشهد معارك منذ أكثر من أسبوعين، وفق ما أفادت قناة "الإخبارية" السعودية الحكومية.


ونظّمت الرياض ودول أخرى عبر المملكة، عمليات إجلاء شملت آلاف المدنيين والدبلوماسيين منذ اندلاع النزاع في السودان في 15 نيسان/أبريل.


وقالت القناة إن "السفينة الأميركية تحمل على متنها 308 أشخاص من رعايا 12 دولة تم إجلاؤهم من السودان".


وصرّح مسؤولان مطلعان على العملية إن هناك 105 أميركيين على متن السفينة، إلى جانب أكثر من مئة سوداني وآخرين من 15 دولة أخرى.


ولم تنشر لا وزارة الخارجية السعودية ولا السفارة الأميركية في الرياض عدد الركاب الذين تمّ إجلاؤهم.


وبثّت قناة "الإخبارية" مشاهد تُظهر مسؤولين أميركيين يرتدون قمصانًا حمراء كُتب عليها من الخلف "السفارة الأميركية"، ينتظرون في ميناء جدّة لاستقبال الركاب أثناء نزولهم من السفينة.


ونظّمت الولايات المتحدة قافلتين بريّتين إلى مدينة بورتسودان السودانية الساحلية التي تنطلق منها سفن الإجلاء عبر البحر الأحمر نحو مدينة جدّة.


وتمكّن نحو ألف مواطن أميركي من مغادرة السودان بتسهيل من حكومة بلادهم، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الأحد.


وأجلت السعودية حتى الأحد أكثر من خمسة آلاف شخص من السودان، بمن فيهم 184 سعوديًا ورعايا آخرين من مئة جنسية، وفق ما أفادت وزارة الخارجية السعودية.


وغرق السودان في الفوضى منذ اندلع في منتصف نيسان/ابريل صراع دام على السلطة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقّب "حميدتي".


وأوقعت الحرب ما لا يقل عن 528 قتيلاً و4599 جريحا، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة السبت، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أعلى من ذلك.


واتفق الطرفان مساء الأحد على تمديد الهدنة الهشّة لـ72 ساعة إضافية، لكن لا تزال المعارك محتدمة، وفق شهود.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات المصرية تفرج عن صحافي بشبكة الجزيرة بعد توقيفه نحو 4 سنوات

القاهرة - (أ ف ب)

أفرجت السلطات المصرية الإثنين عن الصحافي بشبكة قنوات الجزيرة القطرية هشام عبد العزيز بعدما أوقفته على مدار قرابة أربعة أعوام بتهمة "نشر أخبار كاذبة".


وقال حساب قناة "الجزيرة مباشر" التابعة للشبكة على موقع تويتر إنّ "السلطات المصرية تخلي سبيل الزميل هشام عبدالعزيز الصحافي بالجزيرة مباشر بعد حبسه قرابة 4 سنوات".


وأضافت القناة على حسابها أنّ أسرة عبد العزيز أكّدت "وصوله إلى منزله".
وكان عبد العزيز أوقف في حزيران/بونيو 2019 خلال زيارة عائلية إلى مصر، ووجّهت له نيابة أمن الدولة اتهامات منها "الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة"، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير الحقوقية المستقلّة في مصر.


وأضافت المؤسسة أنّه في الخامس من كانون الأول/ديسمبر 2019 "أُخلي سبيل الصحافي بضمان مالي، إلا أنّه وأثناء إنهاء إجراءات إخلاء السبيل بقسم حدائق القبة تعرض للاحتجاز غير القانوني لمدة شهر تقريباً حتى أعيد تدويره على ذمة قضية أخرى".


ولا تزال السلطات المصرية توقف صحافيين آخرين في شبكة الجزيرة، هما بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ، وهما يواجهان الاتهامات نفسها.


وفي أيلول/سبتمبر 2022، أفرجت السلطات المصرية عن الصحافي بقناة الجزيرة مباشر أحمد النجدي.


ورأت منظمة "مراسلون بلا حدود" أنّ "التعدّدية (في وسائل الإعلام) تكاد تكون معدومة في مصر، أحد أكبر سجون الصحافيين في العالم".


وقدّرت المنظمة غير الحكومية أنّ في مصر 23 صحافيًا خلف القضبان سواء بعد إدانتهم أو قيد الحجز الاحترازي.


وتحتلّ مصر المرتبة 168 من أصل 180 في قائمة حرية الصحافة للمنظمة في عام 2022، بعد أن تراجعت ما يقرب من عشرة مراكز منذ تولّى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في عام 2013.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

انتصار انتخابي للانفصاليين في بولينيزيا الفرنسية

باريس - (أ ف ب)

فاز دعاة الانفصال في الانتخابات الإقليمية التي جرت في بولينيزيا الفرنسية الأحد، في انتصار يضمن لهم حكم هذا الإقليم الواقع في جنوب المحيط الهادئ لمدة خمس سنوات ويفتح الطريق أمام استفتاء محتمل بشأن تقرير المصير.


وحصلت قائمة الانفصاليين التي يتزعّمها الرئيس السابق لبولينيزيا الفرنسية أوسكار تيمارو على 44,2 في المئة من الأصوات مقابل 38,5 في المئة لقائمة الرئيس المنتهية ولايته إدوار فريتش، وفقاً للنتائج الأولية التي نشرتها المفوضية العليا.


وبذلك، يفوز دعاة الانفصال بغالبية مطلقة في الجمعية الإقليمية، بحصولهم على 38 مقعداً من المقاعد الـ57. ويصبحون بذلك في موقع قوة للتفاوض بشأن عملية إنهاء الاستعمار والاستفتاء على حقّ تقرير المصير لهذا الإقليم الذي يضم خمسة أرخيبلات على بُعد 17 ألف كيلومتر من باريس.


أما القائمة الثالثة فهي لنائب الرئيس السابق المدافع عن الحكم الذاتي نويهو لوري، وقد فازت بنسبة 17,1 في المئة من الأصوات، وفقاً للمفوضية العليا.


ولطالما رفضت فرنسا تنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذا الإقليم.
وهذه المرة الأولى التي يتمتّع فيها الانفصاليون بغالبية قوية في بولينيزيا. وبعدما أُطيح بهم في خضمّ التحالفات والانقسامات بين العامين 2004 و2013، لم يحتفظوا بالسلطة مطلقاً لفترة كاملة.


ومنذ توسيع نطاق الحُكم الذاتي في العام 1984، مارس المدافعون عن الحكم الذاتي السلطة بشكل شبه مستمر خارج إطار هذه السنوات التسع التي شهدت عدم استقرار.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

الغلاء يوحّد احتجاجات النقابات في عيد العمال بالمغرب

الرباط - (أ ف ب)

شارك منضوون في نقابات عمّالية مختلفة في مسيرات عيد العمّال بالرباط الإثنين احتجاجاً على غلاء الأسعار و"ضرب القدرة الشرائية" للمستهلك حيث تسبّبت معدّلات التضخّم المرتفعة في المملكة بارتفاع أسعار المواد الغذائية على وجه الخصوص.


وشارك مئات من النقابيين، من انتماءات مختلفة، في مسيرة جابت في أجواء هادئة وسط العاصمة.


وردّد المتظاهرون هتافات ركّزت على رفض غلاء الأسعار و"تدمير القدرة الشرائية" للمواطن، في حين طالبت هتافات أخرى "بإسقاط الفساد".
ودعا بعض المتظاهرين رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى الرحيل.


وتطالب النقابات على وجه الخصوص الحكومة باتّخاذ سلسلة إجراءات لدعم القدرة الشرائية للمواطنين. ومن أبرز هذه المطالب وضع سقف لأسعار المحروقات وبخفض الضريبة على القيمة المضافة للمواد الأساسية.


وزادت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل (يسار) إلى سلسلة هذه المطالب أخرى طالبت فيها بـ"احترام الحريّات العامة، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والمدوّنين والصحافيين ونشطاء الحراكات الشعبية" الذين أوقفوا على مدار السنوات الأخيرة في قضايا مختلفة.


وتجمّع مئات المتظاهرين أيضاً في الدار البيضاء، بحسب وسائل إعلام محلية.


ويشهد المغرب منذ العام الماضي ارتفاعاً في معدّل التضخم بسبب تقلّبات الأسواق الدولية والجفاف الذي أثّر على القطاع الزراعي الأساسي للنمو الاقتصادي في المملكة.


وسجّل معدّل التضخّم في آذار/مارس ارتفاعاً بنسبة 8.2% خلال عام، وذلك بسبب ازدياد أسعار المواد الغذائية بـ16,1 بالمئة، وفق أرقام رسمية.


ووضع هذا الغلاء الحكومة تحت ضغط غضب اجتماعي في الآونة الأخيرة.
ورفع المصرف المركزي في آذار/مارس معدّل الفائدة الرئيسي إلى 3 بالمئة، للمرة الثالثة منذ أيلول/سبتمبر، في محاولة منه للحدّ من التضخّم.


وفي مواجهة الانتقادات، أكّد رئيس الحكومة عزيز أخنوش قبل أسبوعين، أنّ وزراءه يعملون "على برنامج دعم مباشر للأسر (...) سينطلق العمل به بمجرّد الانتهاء من تحضيره".


ويفترض أن يعوض هذا النظام، المنتظر منذ نحو عقد، الدعم الذي يصرف حالياً للتحكّم في أسعار الغاز والدقيق والسكر.


ويُعوَّل على هذا النظام للحدّ من الفوارق الاجتماعية الحادّة في البلاد.
كما تراهن الحكومة على أن يبلغ النمو الاقتصادي هذا العام 4 بالمئة، بينما يتوقّع المصرف المركزي ألا يتجاوز 2,6 بالمئة.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن بوست: دول كبرى تنأى بنفسها عن المواجهة الأميركية مع روسيا والصين، بحسب التسريبات

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

نشرت صحيفة واشنطن بوست الاثنين تقريرا تحت عنوان "دول كبرى تنأى بنفسها عن المواجهة الأميركية مع روسيا والصين، بحسب التسريبات"، أشارت فيه إلى أن الأجندة العالمية للرئيس جو بايدن تواجه تحديات كبيرة مع سعي الدول النامية الكبرى إلى تجنب المواجهة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وروسيا والصين، واستغلالها في بعض الحالات لهذا التنافس لتحقيق مكاسب خاصة بها، حسبما تظهر تقييمات الاستخبارات الأميركية السرية. وتقدم الوثائق، التي من بين مجموعة من الأسرار الأميركية التي جرى تسريبها عبر الإنترنت من خلال منصة الرسائل Discord، لمحة نادرة عن الحسابات الخاصة للقوى الناشئة الرئيسية، بما في ذلك الهند والبرازيل وباكستان ومصر، في الوقت الذي تحاول فيه تجاوز الولاءات في حقبة لم تعد الولايات المتحدة فيها القوة العظمى التي بلا منازع.


وبحسب التقرير :"توفر الاستنتاجات الاستخباراتية المسربة رؤى جديدة حول العقبات التي يواجهها بايدن في تأمين الدعم العالمي لجهوده لرفض انتشار الاستبداد، واحتواء عداء روسيا خارج حدودها، ومواجهة نفوذ الصين العالمي المتزايد –مع محاولة قوى إقليمية مؤثرة البقاء على الهامش. وينقل التقرير عن ماتياس سبكتور، الباحث في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، قوله إن الدول النامية تعيد النظر في مواقفها في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة منافسة جديدة قوية، حيث تستعرض الصين نفوذاً اقتصادياً وعسكرياً جديداً وروسيا -رغم ضعفها الناجم عن حرب الرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا- توضح قدرتها على تفادي الضغط الغربي".


وتشير الصحيفة إلى سبكتور أوضح أنه "من غير الواضح من الذي سينتهي به المطاف في مركز الصدارة في غضون 10 سنوات، ولذا فهم بحاجة إلى تنويع مخاطرهم والتحوط في رهاناتهم". ويتضح هذا في باكستان، التي تلقت مليارات الدولارات من المساعدات الاقتصادية والأمنية الأميركية بعد 11 أيلول، ولكنها الآن تعتمد بشدة على الاستثمارات والقروض الصينية. فوفقاً لإحدى الوثائق المسربة، جادلت هينا رباني خار، وزيرة الدولة الباكستانية للشؤون الخارجية، في مارس بأن بلادها "لم تعد تحاول الحفاظ على أرضية وسطى بين الصين والولايات المتحدة".


وفي مذكرة داخلية بعنوان "الخيارات الباكستانية الصعبة"، تقول الصحيفة "حذرت خار من أن إسلام أباد يجب أن تتجنب الظهور بمظهر استرضاء الغرب، وقالت إن غريزة الحفاظ على شراكة باكستان مع الولايات المتحدة ستضحي في النهاية بالفوائد الكاملة لما اعتبرته شراكة "استراتيجية حقيقية" للبلاد مع الصين. وتصف وثيقة أخرى بتاريخ 17 شباط مداولات رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف مع أحد مرؤوسيه بشأن تصويت قادم للأمم المتحدة بشأن النزاع في أوكرانيا، وما توقعته الحكومة أن يكون ضغطاً غربياً متجدداً لدعم قرار يدين الغزو الروسي.


 ونصح المساعد رئيس الوزراء بأن دعم هذا الإجراء سيشير إلى تحول في موقف باكستان بعد امتناعها السابق عن التصويت على قرار مماثل، وأشار المساعد إلى أن باكستان لديها القدرة على التفاوض بشأن اتفاقيات حول التجارة والطاقة مع روسيا وأن دعم القرار المدعوم من الغرب قد يعرض تلك العلاقات للخطر.


وتضيف "عندما صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 شباط ، كانت باكستان من بين 32 دولة امتنعت عن التصويت. وبينما احتشد حلفاء الولايات المتحدة الأساسيون في أوروبا وشرق آسيا لدعم حملة بايدن بشأن أوكرانيا، حيث قدموا مجموعة متزايدة من الأسلحة وامتنعوا عن استخدام الطاقة الروسية، واجهت واشنطن مقاومة في أماكن أخرى. وأبلغت إدارة بايدن تلك الدول أنها لا تطلب منهم الاختيار بين الولايات المتحدة من جهة والصين وروسيا من جهة أخرى، وهي رسالة أكدها وزير الخارجية أنطوني بلينكن في زياراته. ولكن الدول، بما في ذلك جنوب إفريقيا وكولومبيا، تنتقد ما تعتبره خياراً ضمنيا"ً.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

سلطات الاحتلال تنقل الأسير وليد دقة إلى مستشفى سجن الرملة

القدس - "القدس" دوت كوم

نقلت سلطات سجون الاحتلال، أمس الأحد ، الأسير وليد دقة،  إلى مستشفى سجن الرملة.


وبحسب حملة الدفاع عن الأسير دقة، فإنه قضى 37 يومًا في مستشفى "برزيلاي" في عسقلان، وأجرى عملية استئصال لجزء من رئته اليمنى.

 

وطالبت عائلة دقة بإطلاق سراحه بشكل فوري، حتى يتمكن من تلقي العلاج دون قيد، محملةً سلطة السجون المسؤولية التامة عن حياته في ظل عدم توفر أي بيئة علاجية لمرض السرطان النادر الذي يعاني منه.

اقتصاد

الإثنين 01 مايو 2023 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

"أدنوك للغاز" الإماراتية توقع اتفاقية لتزويد "توتال إنرجي" بالغاز الطبيعي المسال

دبي - (أ ف ب)

أعلنت شركة "أدنوك للغاز" الإماراتية الاثنين توقيع اتفاقية بقيمة مليار دولار أميركي لتزويد مجموعة "توتال إنرجي" الفرنسية بالغاز الطبيعي المسال لمدة ثلاث سنوات، في وقت تسعى الدول الأوروبية لإيجاد بدائل عن مصادر الطاقة الروسية.


وقالت "أدنوك للغاز" في بيان تلقّت وكالة فرانس برس نسخةً منه، إنها ستقوم بموجب الاتفاقية "بتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق تصدير مختلفة حول العالم".


وقعت "أدنوك للغاز" التابعة لمجموعة "أدنوك" المملوكة للحكومة الإماراتية الاتفاقية التي تتراوح قيمتها بين 1 و1,2 مليار دولار أميركي، مع شركة "توتال إنرجي غاز آند باور المحدودة" التابعة لـ"توتال إنرجي" الفرنسية وتتخذ من بريطانيا مقرًا لها.


ولم يحدد البيان كميّات الغاز التي سيتّم تصديرها.
تسعى الدول الأوروبية إلى تنويع مصادرها من الطاقة وباتت تعتمد أكثر فأكثر على الغاز الطبيعي المسال كبديل عن الغاز الروسي، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.


في تموز/يوليو 2022، وقعت مجموعتا "توتال إنرجي" وأدنوك "اتفاقية شراكة استراتيجية عالمية حول التعاون في مجال الطاقة"، خلال زيارة للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى باريس.


وفي أيلول/سبتمبر الماضي، توصّلت ألمانيا الساعية لتنويع مصادرها من الطاقة إلى اتفاقية مهمة مع الإمارات الغنية بالنفط والغاز، تنص على تزويد البلد الخليجي الدولة الاوروبية بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023، وذلك خلال زيارة للمستشار اولاف شولتس إلى أبوظبي.


عام 2021 أنتجت الإمارات 57 مليار متر مكعب تقريبًا من الغاز الطبيعي، أي 1,4 بالمئة من الإنتاج العالمي، وفقا لإحصاءات شركة "بريتيش بتروليوم".


وفي العام نفسه، صدّرت الإمارات نحو 8,8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال تمثل نحو 1,7 بالمئة من حجم الصادرات العالمية، وفقا لشركة الطاقة البريطانية العالمية.


وتنشط مجموعة توتال الفرنسية في مجالي النفط والغاز في أبوظبي منذ 1939.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مدخلي أريحا الشماليين

أريحا - "القدس" دوت كوم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، مدخلي مدينة أريحا الشماليين، ببوابة حديدية، ومعكبات أسمنتية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال نصبت بوابة حديدية في "طريق البنانا لاند" المؤدية إلى طريق المعرجات، ووضعت مكعبات أسمنتية في طريق "هيئة التدريب" المؤدية إلى قرية العوجا، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الشرقي، صباحا، بمكعبات أسمنية.


يذكر أن قوات الاحتلال قد نصبت بواتين حديديتين في الثاني والعشرين من آذار/ مارس الماضي على المدخل الجنوبي للمدينة بالقرب من مخيم عقبة جبر.


 وبذلك يواصل الاحتلال تضييق الخناق على المواطنين في أريحا، خاصة مخيم عقبة جبر الذي شهد اقتحامات متكررة لقوات الاحتلال لليوم العاشر على التوالي.

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

عضة أسد تقضي على حياة طفل في خانيونس

غزة - "القدس" دوت كوم

توفي طفل (6 أعوام)، مساء الإثنين، جراء تعرضه للعض من قبل أسد كان يتواجد في حديقة حيوانات مدينة أصداء بخانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر طبية، فإن الطفل من سكان منطقة معن شرق خانيونس، وصل مجمع ناصر الطبي بحالة حرجة، وأعلن عن وفاته بعد وقت قصير.


ولاحقًا، قالت الشرطة بغزة، أن الطفل توفي متأثراً بجروح خطيرة أصيب بها من قبل أسد داخل حديقة الحيوانات، حيث تسلق الطفل داخل الحماية المحيطة بقفص الأسد واقترب من إحدى فتحاته ما أدى لإصابته ومن ثم وفاته.


وأشارت إلى أنه فتم فتح تحقيق في الحادثة.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

المعارك تحتدم في الخرطوم والسودان على شفا كارثة إنسانية

الخرطوم - (أ ف ب)

غارات جوية وإطلاق نار وانفجارات عصفت بالخرطوم الاثنين على الرغم من هدنة جديدة لمدة 72 ساعة وافق عليها الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، فيما حذرت الأمم المتحدة من أن السودان بات على شفا "كارثة" انسانية صحية.


أفاد سكان في الخرطوم أنهم استيقظوا الإثنين على هدير "الطائرات المقاتلة"، في حين تحدث آخرون عن سماع أصوات انفجارات وإطلاق رصاص في مناطق مختلفة من العاصمة التي يناهز تعدادها خمسة ملايين نسمة.


أتى ذلك بعد ساعات من إعلان الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، موافقتهما على تمديد وقف لإطلاق النار كان من المقرر أن ينتهي منتصف ليل الأحد الإثنين (22:00 ليل الأحد ت غ).


الا أن الهدنة الأخيرة بقيت هشّة كغيرها من محاولات التهدئة التي تمّ التوافق عليها منذ اندلاع النزاع بين الحليفين السابقين في 15 نيسان/أبريل والذي أغرق السودان في فوضى حصدت مئات القتلى ودفعت عشرات الآلاف للمغادرة أو النزوح.


ويرى الخبراء أن اتفاقات وقف النار تهدف خصوصا الى ضمان أمن طرق إجلاء الرعايا الأجانب، والسماح بمواصلة بعض الجهود الدبلوماسية التي تقودها أطراف خارجية في ظل رفض القائدين العسكريين التواصل بشكل مباشر.


ويبدو أن كل محاولات الحلّ تصطدم بصراع النفوذ الشخصي بين البرهان ودقلو المعروف بحميدتي، واللذين أطاحا معا عام 2021 بشركائهما المدنيين بعدما تقاسما السلطة معهم منذ الاطاحة بنظام الرئيس عمر البشير عام 2019.
ودقت الأمم المتحدة جرس الانذار من تحوّل الوضع الى مأساة انسانية.


وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الأممية ستيفان دوجاريك إن "الأحداث في السودان تحصل بنطاق وسرعة غير مسبوقين"، مبديا "قلقه الكبير".


وأضاف أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش قرر أن يرسل "فورا الى المنطقة" رئيس الوكالة الإنسانية للمنظمة الأممية مارتن غريفيث "في ضوء التدهور السريع للأزمة الإنسانية في السودان".


وأكد غريفيث أنه في طريقه الى المنطقة "لدراسة كيف يمكننا أن نقدّم مساعدة فورية"، معتبرا أن "الوضع الانساني يقترب من نقطة اللاعودة" في بلاد كانت تعدّ من الأكثر فقرا في العالم حتى قبل تفجر النزاع الأخير.


وحذّر من أن النهب الذي تعرضت له مكاتب المنظمات الانسانية ومستودعاتها "استنزف غالبية مخزوناتنا".


وفي بلد كان ثلث سكانه يعانون من من الجوع قبل اندلاع الحرب، فرر برنامج الأغذية العالمي أن يستأنف "أنشطته فورا" بعد تعليقها عقب مقتل ثلاثة من موظفيه خلال الأيام الأولى للنزاع.


تحولت الأزمة الصحية التي كان يعانيها السودان قبل اندلاع القتال منتصف الشهر الماضي الى "كارثة بكل معنى الكلمة"، بحسب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة شرق المتوسط أحمد المنظري.


أوضح المنظري أن قبل المعارك الأخيرة "مرّ النظام الصحي في السودان كما هو معروف بسنوات من الأزمات المختلفة مما عرّضه للكثير من الهشاشة والضعف الحقيقي، ضعف بكل ما تعنيه الكلمة من حيث البنى التحتية، أي المستشفيات أو مراكز رعاية صحية أولية بمختلف مستوياتها في عموم السودان".


وتابع "هناك فعلا نقص حقيقي في الكادر الطبي وخصوصا بعد ظهور هذه الأزمة خلال الأسبوعين الماضيين ... وخصوصا الكادر الطبي المتخصص على سبيل المثال في الجراحة والتخدير".


وأشار الى أن "23% من المستشفيات في الخرطوم تعمل بشكل جزئي في حين تعمل 16% فقط بكامل طاقتها".


أسفرت المعارك عما لا يقل عن 528 قتيلًا و4599 جريحا، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة السودانية السبت، في حصيلة يرجح أن تكون أعلى.


ومع دخول النزاع أسبوعه الثالث، تمكنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأحد من إيصال أول شحنة مساعدات إنسانية عن طريق الجو، وذلك الى مدينة بورتسودان الواقعة على مسافة 850 كلم الى الشرق من الخرطوم.


وأوضحت اللجنة أن الشحنة "ضمّت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال"، الا أنها لن تكفي سوى لمعالجة "1500 جريح".


وأدت المعارك الى نزوح داخلي وخارجي. وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، انتقل 75 ألف شخص الى مناطق أخرى في السودان، وعبر 20 ألفا على الأقل نحو تشاد وستة آلاف نحو جمهورية إفريقيا الوسطى وغيرهم الى إثيوبيا وجنوب السودان. وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أبدت خشيتها من أن تدفع المعارك لفرار ما يصل الى 270 ألفا نحو تشاد وجنوب السودان.


وتطال الاشتباكات 12 من الولايات الـ18 في السودان الذي يبلغ عدد سكانه 45 مليون نسمة.


ويضطر سكان العاصمة غير القادرين على مغادرتها الى الاحتماء من إطلاق النار والقصف لكنهم يواجهون ظروفا تزداد صعوبة في ظل انقطاع الكهرباء وشحّ المواد التموينية والمياه والوقود.


ومنحت السلطات المحلية في الخرطوم موظفي القطاع العام "إجازة حتى إشعار آخر"، بينما تؤكد الشرطة أن عناصرها ينتشرون للحؤول دون أعمال النهب.
وأعلنت سلطات ولاية النيل الأبيض، جنوب الخرطوم، وصول 70 الف نازح خلال الأيام الأخيرة الى مخيمات أقامنها الولاية.


وعلى مدى الأيام الماضية، أجلت العديد من الدول الغربية والعربية رعاياها توازيا مع جهود دبلوماسية سعيا للحل.
وعقدت الجامعة العربية الإثنين اجتماعا على مستوى السفراء بناء على طلب مصر.


وكان الأحد شهد اجتماع وزير الخارجية السعودي فيصل بين فرحان مع موفد للبرهان، بينما تواصل الأخير هاتفيا مع نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسيقوم الثلاثاء بزيارة الى القاهرة.


وبحسب خبراء، تعد الإمارات أقرب الى دقلو الذي سبق لها أن دعمته.
ووفق مركز كارنيغي الشرق الأوسط للأبحاث "كلما تمكن دقلو من الحفاظ على مواقعه في الخرطوم، صار تأثيره أكبر على طاولة المفاوضات".


وكان دقلو قائدا لميليشيات "الجنجويد" التي شكّلها البشير لدعم قواته في الحرب الدامية التي شهدها إقليم دارفور (غرب) اعتبارا من العام 2003، في مواجهة متمردين ينتمون إلى أقليات إتنية.


وتطوّرت هذه المجموعات لاحقا إلى قوات الدعم التي أنشئت رسميا في 2013.
وبحسب الأمم المتحدة، قتل زهاء 100 شخص منذ الإثنين الماضي في غرب دارفور حيث الوضع "خطير" وفق المنظمة الدولية.


وحذّر الأمين العام للأمم المتحدة من أن "القبائل تسعى للتسلح" في المنطقة.
وتتزايد أعمال النهب والتدمير وإضرام الحرائق بما في ذلك داخل مخيمات النازحين، بحسب منظمة أطباء بلا حدود التي اضطرت الى "وقف كل أعمالها تقريبا في غرب دارفور" بسبب العنف، بحسب ما قال نائب مدير المنظمة في السودان سيلفان بيرون.

عربي ودولي

الإثنين 01 مايو 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة الخيرية الأردنية تسير قافلة مساعدات إغاثية إلى سوريا

عمان - (شينخوا)

أعلنت الهيئة الخيرية الأردنية اليوم (الاثنين) عن تسيير قافلة مساعدات إغاثية جديدة تضم 10 شاحنات بالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين والقوات المسلحة الأردنية إلى الأشقاء في سوريا ضمن حملة الاستجابة الطارئة.


وأفاد بيان صادر عن الهيئة أن القافلة تحمل مواد طبية وإغاثية وغذائية من ضمن التبرعات التي استقبلتها الهيئة خلال الفترة الماضية من مختلف القطاعات والجهات المتبرعة، وسيصار تسليمها إلى الهلال الأحمر السوري من خلال نظام التبادل الفوري ليجري توزيعها على المتضررين من الزلزال في مختلف المناطق.


ونقل البيان عن أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية حسين الشبلي قوله "إن الأردن مستمر في تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب السوري الشقيق الذي تضرر من الزلزال".


وأضاف "إنه وبعد مرور أكثر من شهرين على الكارثة فإننا نعمل على استمرارية تقديم الدعم والعون لضمان تعافي الأشقاء في سوريا وعودة حياتهم الطبيعية".
وبين الشبلي أن عدد الشاحنات المرسلة إلى الأشقاء في سوريا بلغت 172 شاحنة، إضافة إلى 3 طائرات منذ وقوع الزلزال المدمر في فبراير الماضي . 

فلسطين

الإثنين 01 مايو 2023 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب بالرصاص الحي في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب، اليوم الإثنين، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب أصيب بالرصاص الحي بقدمه، وذلك خلال مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في المخيم.

اقتصاد

الإثنين 01 مايو 2023 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

شركة صينية مملوكة للدولة تبني مجمعا لوجستيا ضخما في ميناء كولومبو

كولومبو - (أ ف ب)

أعلنت شركة صينية مملوكة للدولة أنها تسعى لزيادة استثماراتها في سريلانكا إلى ملياري دولار عبر بناء مركز لوجستي ضخم في ميناء كولومبو.


تتطلّع سريلانكا إلى وضع اقتصادها على مسار التعافي بعد تخلّفها العام الماضي عن سداد ديونها الخارجية، بعدما أدى شح المواد الأساسية على غرار الغذاء والوقود والأدوية إلى احتجاجات واسعة النطاق ضد الحكومة.


يُعدّ استثمار مجموعة "تشاينا ميرتشنتس غروب" (CHINA MERCHANTS GROUP) في مجمّع لوجستي كبير في ميناء كولومبو بتكلفة بناء تقدّر بـ392 مليون دولار ، أول استثمار أجنبي كبير في سريلانكا منذ التخلف عن السداد.


الإثنين جاء في بيان للشركة أن مشروع المركز اللوجستي "سيرفع قيمة الاستثمارات المتراكمة لتشاينا ميرتشنتس غروب (CMG) في سريلانكا إلى أكثر من ملياري دولار أميركي، ما يجعلها أكبر شركة استثمار أجنبي في الجزيرة".


ستمتلك CMG حصة 70 في المئة في الشركة التي تم إنشاؤها لبناء مجمع لوجستي في مرفأ كولومبو، ميناء أعماق البحار الوحيد بين دبي وسنغافورة.
ووصفت CMG المشروع بأنه أكبر مركز لوجستي في جنوب آسيا، وقالت إنها تتوقّع إنجاز أعمال بنائه بنهاية العام 2025.
تتولى CMG أيضا إدارة مجمع الميناء في هامبانتوتا على الطرف الجنوبي لسريلانكا.
ذاك الميناء هو من بين مشاريع أطلقها الرئيس السابق ماهيندا راجاباكسا الذي حكم البلاد مدة عقد حتى العام 2015، وأُطلق عليها مصطلح "الفيل الأبيض" للدلالة على تكاليف باهظة تنطوي عليها وتقوّض جدواها.


عمد راجاباكسا للاقتراض بكثافة من الصين لتنفيذ مشاريع انتقدها كثر معتبرين أنها تورّط البلاد في ديون غير مجدية أدت إلى أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخ سريلانكا.


وبعدما عجزت سريلانكا عن سداد قرض ضخم حصلت عليه من الصين في العام 2017 لبناء ميناء هامبانتوتا، سلّمت كولومبو المنشأة إلى CMG مقابل 1,12 مليار دولار بموجب عقد إيجار لمدة 99 عاما.


أقرضت الصين مليارات الدولارات لمشاريع في آسيا وإفريقيا وأوروبا في إطار مبادرة الحزام والطريق التي يقول معارضوها إنها تثقل كاهل الدول بالديون.
وأعربت الهند المجاورة وكذلك الولايات المتحدة عن قلق إزاء اكتساب الصين أفضلية بحرية في المحيط الهندي عبر موانئ سريلانكا.


وتشدّد سريلانكا على أن موانئها لن تستخدم لأي أغراض عسكرية.