فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

أوكامبو يطالب بريطانيا بالاعتذار عن "إعلان بلفور" وتعويض الفلسطينيين

-خلال مؤتمر صحفي حول إجراءات التقاضي في قضية "إعلان بلفور" والمتابعة القانونية لقضية إعدام  أبو عاقلة


رام الله- "القدس" دوت كوم- قال المدعي العام الأسبق للمحكمة الجنائية الدولية القاضي لويس أوكامبو، إن هناك سعي للحصول على اعتذار من الحكومة البريطانية عن إصدارها "إعلان بلفور" وتعويض دولي تلتزم به بريطانيا للشعب الفلسطيني، وبذل جهود سياسية لحماية الفلسطينيين.


جاءت أقوال أوكامبو في مؤتمر صحفي نظمته نقابة الصحفيين، اليوم الخميس، في رام الله، حول إجراءات التقاضي في قضية "إعلان بلفور"، والمتابعة القانونية لقضية إعدام الاحتلال للصحفية شيرين أبو عاقلة لدى الجنائية الدولية.


وأضاف أوكامبو: "ننتظر تحقيق النائب العام الفلسطيني في قضية الصحفية شيرين أبو عاقلة، ونعلن اليوم عن المشروع الكبير الخاص بإعلان بلفور، كما أن المتابعة القانونية لقضية شيرين مرتبطة بذلك".


وأوضح أوكامبو، أنه "حسب اتفاقية أوسلو فإن مسؤولية محاكمة المجرمين تقع في يد القضاء الفلسطيني الذي يحقق فيما جرى بحق الصحفية شيرين أبو عاقلة، وإذا استنتجوا أن القاتل هو إسرائيلي لا يستطيعون محاكمته، لذلك يمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تقوم بذلك".


بدوره، تحدث المحامي الدولي البريطاني بن ايمرسون، الموكل برفع قضية ضد بريطانيا لإصدارها "إعلان بلفور"، عن فكرة تقديم شكوى على الحكومة البريطانية، وحمّلها مسؤولية كل الانتهاكات الحاصلة جراء الإعلان منذ إصداره حتى اليوم.


وأضاف: "أفحص حاليا قانونية مقاضاة بريطانيا على إعلان بلفور، لأن دور الحكومات المتعاقبة في بريطانيا أدى إلى المأساة والنكبة الإنسانية للشعب الفلسطيني، الذي ما يزال يعيش نكبة حتى اليوم وتحول إلى لاجئين في مختلف المناطق".


وتابع: "نحن نسأل إلى أي درجة يعتبر ذلك مسؤولية الحكومات البريطانية المتعاقبة، وبدأنا البحث عن الأدلة، وسنركّز على ثلاثة مجالات أولها مصطلح وعد بلفور كان على عكس ميثاق عصبة الأمم وهو قيام الحكومة البريطانية بالانتداب ليس لمنح وعد لأحد ما أسهم في تغيير ديمغرافي في فلسطين".


وأوضح ايمرسون "أنه رغم أن الأمر يبدو قديما جدا للكثيرين ولكنه يمكن القيام به، حيث قمنا في المحور الثاني ببحث إمكانية وجود جرائم ارتكبها الانتداب البريطاني ضد عدد كبير من السكان الفلسطينيين، وهذا سيؤدي لرفع الوعي لدى البريطانيين أكثر مما كان معروفا حتى الآن وهو سيصدم ضمير الشعب البريطاني والعالم".


وأضاف: " نفحص أيضًا في ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي المستقاة من قانون الطوارئ الذي فرضته سلطات الانتداب البريطاني والتي لم تقم بإلغائه بعد خروجها من فلسطين، ويستخدمه الاحتلال لعقاب جماعي بحق الفلسطينيين، وكذلك سندرس متطلب ميثاق عصبة الأمم الذي يطلب بضمنه الانتداب حماية السكان المدنيين المسؤول عن حمايتهم".


وقال إن "أهمية رفع القضية يعني اعتراف بريطانيا بدينها تجاه الشعب الفلسطيني، وهذا يضع صيغة مختلفة تمامًا لرفض بريطانيا الاعتراف بدولة فلسطين، ويضعها في خانة جبر الضرر الذي لحق بالشعب الفلسطيني".


من جانبه، ثمن عضو الأمانة العام لنقابة الصحفيين منتصر حمدان "هذا الجهد القانوني الذي يعوّل عليه الجميع لإنصاف الصحفيين والصحفيات وشعبنا عامة من سلسلة طويلة من الاعتداءات والانتهاكات".


وقال: "نرى أن هذه فرصة ثمينة للتحاور على المستويين المحلي والدولي لبناء ملف قانون دولي متين يصلح تحريكه على المستوى الدولي".


وأضاف حمدان أنه سيتم غدا الجمعة تسليم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الملف القانوني الخاص بإعدام الزميلة شيرين أبو عاقلة من قبل جيش الاحتلال في جنين مؤخرًا، لافتا إلى أن اغتيالها يشكّل نقطة فارقة في الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق شعبنا.


من جانبه، قال رجل الأعمال منيب المصري "قبل عام رفعنا قضية على إعلان بلفور قبل عام من الآن في محكمة نابلس وكسبنا القضية، ومحامينا في لندن ايمرسون سيقوم برفع القضية ويحضر الإدعاء، ونحن أيضا اليوم لنتحدث عن رفع قضية شيرين أبو عاقلة للجنائية الدولية".

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن أسير من نابلس ويقرر الإفراج عن طفل مصاب

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن الأسـير معاذ اشتية من بلدة تل غرب نابلس بعد اعتقال دام 4 سنوات ونصف في سجون الاحتلال.


وفي السياق، قررت محكمة إسرائيلية، الإفراج عن الطفل المصاب خالد سمحان من رأس كركر غرب رام الله بشرط الحبس المنزلي 30 يومًا ودفع غرامة مالية بـ5 آلاف شيكل وكفالات شخصية.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

أميركا قلقة من مسيرة الأعلام ولابيد يحذر من سلوك قواته

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة طلبت تغيير مسار مسيرة الأعلام الاستفزازية التي من المقرر أن تمر يوم الأحد المقبل من باب العامود.

وبحسب الموقع، فإن الإدارة الأميركية قلقة للغاية من إمكانية التصعيد، وطلبت من كبار الشخصيات الإسرائيلية إعادة النظر في مسارها.

فيما ذكر موقع واللا العبري، أن توماس نايدز السفير الأميركي لدى إسرائيل، أعرب خلال محادثة هاتفية مع وزير الأمن الداخلي عومير بارليف عن قلقه من تدهور الأوضاع بسبب المسيرة.

وفي السياق، حذر وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد من تكرار الأخطاء التي ارتكبت في جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة من قبل عناصر الشرطة الإسرائيلية خلال تأمينهم مسار المسيرة.

وقال لابيد في محادثات جرت بمشاركة مسؤولين من وزارته ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي وجهات أخرى، إن الشرطة يجب أن تعمل على ضمان الهدوء خلال المسيرة، كما جاء في إذاعة الجيش الإسرائيلي مساء اليوم.


فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": نتابع قضية المواطنين المفقودين بعد غرق مركب قبالة السواحل التونسية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الخميس، إنها تتابع باهتمام كبير قضية غرق المركب قبالة السواحل التونسية للإطلاع على أوضاع المواطنين الذين كانوا على المركب والاطمئنان عليهم.


وقال السفير أحمد الديك، إن طاقم سفارة دولة فلسطين الذي توجه إلى مدينة صفاقس التقى مع الفتاتين اللتين نجتا من هذا الحادث المؤلم واطمأن على أوضاعهم الصحية والنفسية وتابع جميع احتياجاتهم.


وأكد الطاقم أن 5 مواطنين فلسطينيين من المقيمين في سوريا عُرف أنهم كانوا على متن القارب وهم حاليًا في عداد المفقودين. 


وأشار الديك إلى أن سفير دولة لدى تونس هايل الفاهوم يتابع شخصيًا هذه الحادثة ويجري جميع الاتصالات اللازمة مع الجهات التونسية المختصة للحصول على المزيد من المعلومات أو التفاصيل التي تتعلق بمواطنينا المفقودين.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تثمن تصويت البرلمان العراقي على قانون تجريم التطبيع

غزة - "القدس" دوت كوم - ثمنت حركة حماس، اليوم الخميس، تصويت البرلمان العراقي بالإجماع على قانون تجريم التطبيع مع الاحتلال، واعتباره خيانةً عظمى.

وقالت حماس في بيان لها، إن هذا موقفٌ يعكس أصالة الشعب العراقي، ومواقفه التاريخية الدَّاعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

ودعت حماس، البرلمانات العربية والإسلامية كافة إلى الاقتداء بهذا القرار المشرّف، الذي يمثّل دعمًا كبيرًا للشعب الفلسطيني ونضاله المشروع في مواجهة الاحتلال الغاشم، الذي يعدّ وجوده تهديدًا لأمن ومصالح أمَّتنا، وفي القلب منها فلسطين والقدس والأقصى.

 

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تحذر قادة الاحتلال من أي حسابات خاطئة بالقدس والأقصى

غزة - "القدس" دوت كوم - حذرت حركة حماس، اليوم الخميس، قادة الاحتلال من أي حسابات خاطئة في القدس والأقصى، في ظل إصرارهم على تنظيم مسيرة الأعلام الاستفزازية.

وجددت حركة حماس في بيان لها، التأكيد على أنها ماضية بكل قوة وإصرار ويقين في الدفاع عن القدس والأقصى والحقوق الوطنية.

ودعت حماس، الجماهير الفلسطينية إلى المشاركة الفاعلة والحشد الواسع، فجر الأحد المقبل، عبر شدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى، والرّباط والاعتكاف فيه، وأداء صلاة الضحى، والثبات في كلّ ساحاته وأبوابه وأركانه المباركة، دفاعًا عنه، وإفشالاً لمخططات المستوطنين باقتحامه وتدنيسه، وأداء طقوسٍ استفزازيةٍ داخل باحاته.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تقر أن إسرائيل طلبت منها المشاركة أو المراقبة في التحقيق بمقتل شيرين أبو عاقلة

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تلقت طلبًا من إسرائيل في المشاركة أو المراقبة بالتحقيقات الجارية بمقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة.


وقال برايس في إطار رده على الأسئلة التي وجهها له مراسل "القدس" دوت كوم، في مؤتمره الصحفي اليومي، أنه في الوقت الذي لم ترد فيه الولايات المتحدة عن استعدادها للمشاركة في التحقيق، أو إطلاق تحقيقًا أميركيًا مستقلاً، خاصة وأنها تمتلك وسائل وتقنيات متقدمة للتحقيق "لقد أوضحنا لكل من السلطات الإسرائيلية والفلسطينية أننا نتوقع أن تكون التحقيقات شفافة وحيادية - محاسبة كاملة وشاملة في ظروف مقتل شيرين أبو عاقلة، ونتوقع المساءلة الكاملة لأولئك المسؤولين عن قتلها".


وأضاف: مرة أخرى، لن نحكم مسبقًا على هذا التحقيق، التحقيق مستمر، ولقد أبلغنا شركائنا أننا نتوقع أن يتم تحديث حالة تحقيقاتهم ونحن نريد أن نرى المساءلة".


وحول ما إذا كانت الإدارة الأميركية تتوقع استكمال التحقيق خلال فترة زمنية محددة، خاصة وأنه مر أسبوعان على مقتل شيرين وإصابة الزميل على سمودي، كون أن سجل إسرائيل في هذا الصدد بالغ السوء، قال برايس "لن نفرض موعدًا نهائيًا محددًا، ولكن يجب إجراء هذه التحقيقات، ويجب الانتهاء منها بأسرع ما يمكن".

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع في نابلس يبحث ترتيبات اقامة مهرجان الصابون الاول

نابلس -" القدس" دوت كوم- عماد سعاد - عقد في محافظة نابلس، اليوم الخميس، اجتماع ناقش الترتيبات المتعلقة باقامة مهرجان الصابون الاول الذي سيقام خلال الفترة المقبلة.
وشارك في اللقاء المحافظ اللواء ابراهيم رمضان، ومدير مديرية وزارة الثقافة حمد الله عفانه، ومدير المجلس الاستشاري الثقافي تيسير نصر الله، ومدير دائرة الشباب والثقافة في المحافظة محمد الحواري، ومدير العلاقات العامة والاعلام في المحافظة هناء حنني.


وأكد رمضان على أهمية النهوض في المنتجات الوطنية بما يخدم مصلحة المواطنين والوصول الى واقع فلسطيني أفضل في ظل الهجمة الشرسة التي تمارسها سلطات الاحتلال سواء على صعيد الحياة اليومية والتنغيص على المواطن أو على الصعيد الاقتصادي. وثمن الجهود التي تبذلها وزارة الثقافة في دعم وتطوير المنتج الفلسطيني واشراك المواطن في المعارض الوطنية التي تشجع على شراء المنتج الفلسطيني.
من جهته، اطلع عفانة الحضور على كافة التفاصيل المتعلقة بالمهرجان، والهدف من انشائه والمكان والزمان الذي سيعقد فيه، لافتا أنه سيكون الأول من نوعه على مدار السنوات السابقة.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

"اللجنة الوطنية للتربية والثقافة" توقع 9 اتفاقيات مع مؤسسات مقدسية لدعم القطاعات الثقافية

رام الله - "القدس" كوم- وقع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم علي أبو زهري، اليوم الخميس، 9 اتفاقيات لدعم مؤسسات مقدسية، ضمن المنحة التي قدمتها جمهورية العراق، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".


جاء ذلك بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون القدس عدنان الحسيني، ووزير شؤون القدس فادي الهدمي، وأمين عام المؤتمر الشعبي للقدس بلال النتشة، وأمين عام اللجنة الوطنية دوّاس دوّاس، ومدراء وممثلي مؤسسات (المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، والمؤتمر الشعبي الوطني الفلسطيني، والمركز النسوي الثوري سلوان، وجمعية القدس لرعاية أطفال التوحد، ومؤسسة سينما الريف الفلسطينية الخيرية، والمركز النسوي في مخيم شعفاط، وجمعية مركز نسوي بيت سوريك، وجمعية دار الطفل العربي، وجمعية مسرح الرواة، في مقر منظمة التحرير الفلسطينية، بمدينة رام الله.


وشكر أبو زهري الجمهورية العراقية، ممثلة بوزارة الثقافة العراقية، واللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم على هذا الدعم والمبادرة العروبية، التي جاءت باسم القدس ومؤسساتها الوطنية، والتي تسعى للحفاظ على ما تبقى من مقدرات ثقافية وتراثية بالعاصمة المقدسة في ظروف حالكة تمر بها المدينة المقدسة، بالإضافة لصون الإرث الوطني العربي والإسلامي في أذهان أبناء هذه المدينة، في الوقت الذي تتعرض فيه القدس لكافة أشكال وممارسات الطمس والتهويد والغطرسة الإسرائيلية، ولعمليات التهويد المستمرة التي شملت كافة مناحي الحياة فيها، لا سيما التربوية والثقافية والعلمية منها.


وأشاد بالدور البارز الذي تقوم به منظمة "الألكسو" من تقديم المشاريع الهامة والعناية الخاصة تجاه مدينة القدس، التي جاءت هذه المبادرة بإشرافها، مؤكدا أهمية الدور العربي بالقدس العاصمة وانعكاساته على أبناء المدينة، الذين انقطعت السبل ما بينهم وبين امتدادهم العربي والإسلامي والإقليمي جراء ممارسات الاحتلال العنصرية من حصار وتضييق، ومحاربة للوجود الفعلي للمواطن الفلسطيني في مدينته التاريخية، وحصار العقول، الذي يسعى له الاحتلال عبر تهويد المناهج التعليمية وتهويد الأماكن وسرقة التراث المادي وغير المادي وتحريفه عن أصوله الثابتة.


من جانبه عبر الحسيني عن شكره الكامل للعراق الشقيقة على ما تقدمه بشكل مستمر لفلسطين وشعبها، وإصرارها على أن تكون دولة فلسطين عنوانا للكرامة في المنطقة العربية، آملا أن تقتدي الدول بما تقدمه العراق لأهل القدس في ظل ما تواجهه من حصار وتضييق، مقدما تقديره وشكره لكل مؤسسات القدس الحاضرة منها والغائبة على ما يقدمونه من مقومات صبر وصمود في مدينتنا المقدسة.


وأشار الهدمي إلى جمالية هذا المشهد، المتمثل بالإنجازات المقدمة للمدينة المقدسة، وعاصمتنا الأبدية القدس الشريف، مشددا على أن دعم العراق يمثل رسالة واضحة مضمونها ثبوت القدس بالوجدان العام للشعب العراقي.وأضاف، تشكل هذه الاتفاقيات جزءا من الصمود والمقاومة في وجه الاحتلال، بالوقت الذي يسعى فيه لشن هجماته العنصرية من مسيرات أعلام وحصار على البلدة القديمة بالقدس.


وقدم دوّاس، عرضا شمل أبرز المجالات التي خصتها البرامج والمشاريع الممولة، مشيدا بالتعاون والتكامل ما بين اللجنة الوطنية ووزارة شؤون القدس ودائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، التي اعتمدت على معايير قائمة على التنوع والتخصصية والتوزيع الجغرافي وتكافؤ الفرص.وفي كلمة المؤسسات المشاركة في المنحة، أشار النتشة باسم المؤسسات التي قدمت لها المنحة، إلى الضائقة الصعبة التي تمر بها القدس على كافة مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتعليمية، مقدما شكره لكل من ساهم بتكريس هذا الدعم العراقي الأصيل تجاه المشهد المقدسي، وداعيا للمزيد من تقديم الدعم والسير على خطى جمهورية العراق بدعم المقدسيين الذين يواجهون الاحتلال بصدورهم العارية.


يذكر أن المشاريع استهدفت مجموعة هامة من جوانب الحياة المقدسية كالمسرح والدراما، وحفظ التراث المادي وغير المادي عبر إنتاج فيديو بتقنية 3D للبلدة القديمة بالقدس، وتمكين ودعم أطفال التوحد من خلال الفن والموسيقى، والأعمال اليدوية كالقش والتطريز، وإعادة تأهيل مختبر ترميم القطع ودعم مسلسل باب العامود.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

القاهرة: انطلاق أعمال الدورة 45 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بمشاركة فلسطين

القاهرة- "القدس" دوت كوم انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في العاصمة المصرية القاهرة، أعمال الدورة الـ45 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، بمشاركة دولة فلسطين، ورئاسة مصر.وزير الشباب والرياضة بمصر أشرف صبحي "رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب" وبمشاركة عدد من وزراء الشباب والرياضة بالدول العربية الدول.


وترأس وفد دولة فلسطين في أعمال الدورة، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفريق جبريل الرجوب، والأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة عصام قدومي، ووكيل المجلس منذر مسالمة، ومدير عام الرياضة العربية والاسلامية في المجلس إبراهيم الصباح، وسفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، والمستشار أول رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.


وقال الرجوب، إن القضية الفلسطينية وحال الشباب الفلسطيني كان مطروحا على جدول أعمال اللجان والمكتب التنفيذي، الذي اتخذ سلسلة من القرارات المتعلقة بأنشطة عربية في فلسطين، تضامنا مع القدس ومقدساتها، وسيتم إقرار آليات تنفيذية تتعلق بهذا الشأن قريبا.وأضاف في تصريح له على هامش أعمال الدورة، إن هناك مشاركة للوزراء في المكتب التنفيذي وأنشطة لها علاقة بالشباب والقدس على أرض فلسطين، مؤكدا أنه سيكون خلال الأسابيع المقبلة حدث رياضي على أرض فلسطين يتعلق بالشباب والقدس والمقدسيين.


وأكد أن هناك توافقات ثنائية مع بعض الدول العربية، للقيام بأنشطة شبابية في الأراضي الفلسطينية من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة والشتات، واستضافة بعض الشباب من الدول العربية وسيتم الإعلان عن ذلك في القريب العاجل.


وثمن الرجوب دور الأشقاء العرب ودعمهم المتواصل للقطاع الشبابي الفلسطيني، مؤكدا أهمية استضافة فلسطين للأحداث والفعاليات الرياضية والشبابية، وأهمية ذلك في دعم صمود أبناء شعبنا في وجه الاحتلال الهادف لكسر إرادته.


من جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة المصري، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب أشرف صبحي، حرص بلاده على دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية ومساندته في مواجهة الصعاب والتحديات المتنامية ومواصلة العمل الحثيث بهدف إعادة الإعمار.وقال إن القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب إلى أن يتم تسويتها، بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية.


بدورها، قالت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة السفيرة هيفاء أبو غزالة، إن هذه الدورة تشهد العديد من الأنشطة والموضوعات المهمة منها إطلاق المبعوثين الافتراضيين للشباب العربي، كأول مبادرة يتم إطلاقها، والتي قامت بأعدادها الأمانة العامة للجامعة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة المصرية.وأكدت أبو غزالة في كلمتها، إن الشباب هم أحد المحركات الرئيسية للسلم والتنمية المستدامة.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم تقوع وتعتقل احد التلاميذ

بيت لحم – "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- اقتحمت قوة عسكرية اسرائيلية بعد ظهر اليوم بلدة تقوع الى الشرق من مدينة بيت لحم  واعتقلت فتى اثناء خروجه من المدرسة، وداهمت عددا من المنازل.


وقال نشطاء لمراسل "القدس" ان الجنود اقدموا على اعتلاء عدد من اسطح المنازل، واقتحموا عددا من المنازل وفتشوها تفتيشا دقيقا، كما قام الجنود باعتقال فتى وهو من تلاميذ المدرسة الثانوية وقد التقطت للفتى صور بعد ان اجلسه الجنود على الارض وقاموا بحراسته مصوبين البنادق باتجاهه.


واكد النشطاء ان الفتى اعترضه الجنود اثناء عودته من مدرسته الى البيت بعد ان انهى تقديم امتحان الفصل الثاني من العام الدراسي الذي يوشك على الانتهاء.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر الإفراج عن الطفل المصاب خالد سمحان من رأس كركر

رام الله -القدس دوت  كوم-  قررت محكمة "عوفر" العسكرية اليوم الخميس، الإفراج عن الطفل المصاب خالد سمحان من رأس كركر غرب رام الله.


وقال لطفي سمحان والد الطفل المصاب لـ"وفا" إن المحكمة الإسرائيلية أصدرت قرارا يقضي بالإفراج عن خالد، بشرط الحبس المنزلي لمدة 30 يوما، ودفع غرامة مالية بـ5 آلاف شيقل وكفالات شخصية وقعها والداه.


ونقل خالد عند اعتقاله إلى مستشفى "تل هاشومير" داخل أراضي 48، وخلال ساعات مساء ذلك اليوم اقتادته شرطة الاحتلال الإسرائيلية إلى التحقيق رغم إصابته، واقتيد إلى المحكمة مكبلا، فيما بدت عليه علامات التعب والإرهاق، نتيجة الإصابة والاعتداء الذي تعرض له من قبل محققي شرطة الاحتلال، إضافة إلى اعتداء جنود الاحتلال عليه بأعقاب البنادق عند اعتقاله.واكد والد الطفل المصاب، انه سيتم إطلاق سراح نجله اليوم وسيتوجه به الى المستشفى لتلقي العلاج.


وكانت المحكمة قد عقدت جلسة أمس الأربعاء قررت الافراج عنه، الا ان شرطة الاحتلال استأنفت على القرار.


وكان الطفل المصاب سرحان اعتقل بعد إطلاق النار عليه قرب مدخل القرية، وأصابته بالرصاص الحي في منطقة الفخذ.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

هدم غرفة زراعية وتجريف ارض جنوب بيت لحم

بيت لحم –"القدس" دوت كوم- نجيب فراج – اقدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي اليوم، على هدم غرفة زراعية وتجريف ارض زراعية تعود للمواطن صالح رزق جواريش وتقع في خلة النحلة الى الجنوب من بيت لحم قرب قرية ارطاس.


ونفذت عملية الهدم تحت حراسة مشددة لقوات الاحتلال، مع ملاحظة ان الموقع  مستهدف باستمرار  من قبل قوات الاحتلال و قطعان المستوطنين.

عربي ودولي

الخميس 26 مايو 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

الليرة اللبنانية تسجل تدهوراً قياسياً جديداً أمام الدولار

بيروت -  (أ ف ب) -سجّلت الليرة اللبنانية الخميس تدهوراً قياسياً جديداً، إذ تخطى سعر الصرف مقابل الدولار عتبة 35 ألفاً في السوق السوداء، في سقوط متسارع منذ الانتخابات التشريعية في منتصف الشهر الحالي.


ومنذ خريف العام 2019، في ظلّ الانهيار الاقتصادي الأسوأ في لبنان، بدأت الليرة تتراجع تدريجاً أمام الدولار في السوق السوداء، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً على 1507 ليرة. وخسرت منذ ذلك الحين نحو 95 في المئة من قيمتها أمام الدولار.


وأوردت مواقع وتطبيقات إلكترونية تعد الأكثر رواجاً في تتبع أسعار السوق السوداء، أنه تم تداول الليرة اللبنانية صباح الخميس بأكثر من 35 ألفاً للدولار.


وقبل الانتخابات التشريعية، استقر سعر صرف الليرة في السوق السوداء لفترة على حوالى 26 ألفاً للدولار، إلا أنه عاد وتدهور سريعاً مباشرة بعد الاستحقاق الانتخابي وسط مخاوف من شلل سياسي ينتظر البلاد بعدما بات البرلمان يضم كتلاً غير متجانسة لا يحظى أي منها بأكثرية مطلقة.
وتزامن تدهور قيمة الليرة، مع استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، التي رفعت السلطات الدعم عنها.


وصنف البنك الدولي الانهيار الاقتصادي في لبنان على أنه من بين الأسوأ في العالم منذ 1850. وبات أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر، ولامس معدل البطالة نحو ثلاثين في المئة.


كما يشهد لبنان أزمة كهرباء مع تخطي ساعات التقنين 22 ساعة، وسط عجز السلطات في خضم الانهيار الاقتصادي عن استيراد الوقود لتشغيل معامل الإنتاج. وفاقم رفع الدعم عن استيراد المازوت الضروري لتشغيل المولدات الخاصة الوضع.


ويأتي استمرار تدهور الليرة برغم اتفاق مبدئي بين الحكومة وصندوق النقد الدولي على خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات. لكنها مرتبطة أيضاً بالتزام الحكومة بتنفيذ إصلاحات مسبقة.

عربي ودولي

الخميس 26 مايو 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

عمران خان يمهل الحكومة ستة أيام لإقرار انتخابات مبكرة

اسلام اباد  -  (أ ف ب) -أمهل رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان الحكومة الباكستانيّة ستة أيّام لإقرار انتخابات مبكرة بعد إنهائه مسيرة ضمّت الآلاف من أنصاره في إسلام أباد، ليل الأربعاء الخميس.


وكانت الشرطة الباكستانيّة أغلقت صباح الأربعاء مداخل العاصمة ووضعتها تحت حراسة مشدّدة لمنع وصول المسيرة.


وتخلّلت المسيرة اشتباكات في أماكن عدّة واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع عندما حاول المتظاهرون اجتياز الحواجز. وفي وقت متأخر من مساء الأربعاء أصدرت المحكمة العليا قراراً يلزم الشرطة السماح للمتظاهرين بالوصول إلى العاصمة.


وأطاح البرلمان بعمران خان في 10 نيسان/أبريل بحجب الثقة عنه. ويحاول حزبه "حركة إنصاف" منذ ذلك حشد الشارع لتصعيد الضغط على الحكومة الائتلافية الهشة لدفعها نحو الدعوة لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.


وبعد يومٍ وليلة من التوتّر الشديد، خاطب نجم الكريكت السابق بضعة آلاف من مناصريه المتجمهرين وسط العاصمة، وهو عدد أقل مما كان يتوقّعه.


وقال "الرسالة التي أريد توجيهها إلى هذه الحكومة +المستوردة+ أنّ عليها إقرار انتخابات مبكرة في غضون ستّة أيّام، وحلّ المجالس والدعوة لإجراء الانتخابات في حزيران/يونيو". وحذّر من أنّه سيدعو لتجمّعات جديدة الأسبوع المقبل إن لم تستجب الحكومة. ودعا بعدها مناصريه إلى إنهاء المسيرة.
وتفرّق أنصاره بعد ذلك بهدوء واستؤنفت حركة السير في العاصمة فيما عاد الوضع إلى طبيعته في بقية أرجاء البلاد.


وقال المحلل السياسي قمر شيما إن التحرّك شكل فشلاً لعمران خان، إذ منع قمع الشرطة مناصريه من البقاء طويلاً في الشارع كما كان يتوقّع.
وأعربت لجنة حقوق الإنسان في باكستان عن "قلقها العميق إزاء الأساليب الاستبدادية التي تستخدمها الشرطة". وقالت في تغريدة "أثار الردّ المبالغ فيه للدولة العنف في الشارع أكثر ممّا منع حصوله".


وبتقدير شيما "مع وجود 30 ألف متظاهر فقط، لم يكن البقاء في إسلام أباد لمواجهة الشرطة فكرة سديدة. لو نجح خان في جمع عددٍ أكبر من المحتجيّن لما كان أعطى مهلة للحكومة، إنّه لا يملك قوّة تفاوضيّة".


وكانت الحكومة أعلنت الثلاثاء أنّها ستمنع هذا التحرّك الهادف حصراً إلى "إحداث شرخٍ وفوضى في البلاد".


ومن المفترض أن تجرى الانتخابات في تشرين الأول/أكتوبر 2023، وهو التاريخ الذي كان يجب أن تنتهي خلاله ولاية خان المنتخب عام 2018. ويبدو أنّ حكومة شهباز شريف، وبعد تردد، قررت أن تحاول تحسين الأوضاع الاقتصاديّة للبلاد قبل تنظيم انتخابات.


وخلال السنوات الثلاث الماضية، كلّف تردّي الوضعين الاقتصادي والأمني عمران خان منصبه، وعاد حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بقيادة شريف وحزب الشعب الباكستاني بزعامة عائلة بوتو إلى السلطة ضمن حكومة ائتلافية.


ولطالما هيمن هذان الحزبان المتنافسان على الحياة السياسية لعقود.


وفي وقت كانت تتدهور فيه الأوضاع في نقاط عدّة، تدخّلت المحكمة العليا مساءً وأمرت الحكومة بالسماح للمشاركين في المسيرة بالتجمّع في العاصمة، لكن بعيداً من المراكز الحكوميّة المحصّنة، شرط المحافظة على سلميّة التحرّك.


وكانت المحكمة أمرت في وقت مبكر من مساء الأربعاء، بالإفراج عن الموقوفين في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وطالبت الحكومة والمعارضة بالتفاوض لتنظيم مسيرة سلمية وآمنة في العاصمة. كانت الشرطة اعتقلت 1700 من مناصري خان خلال حملة مداهمات ليل الإثنين الثلاثاء، بحسب وزير الداخلية.


وانضمّ خان إلى التحرّك بشكلٍ استعراضيّ إذ هبط بمروحيّته الخاصّة على طريقٍ سريع وسط مناصريه في محافظة خيبر بختونخوا، التي يحكمها حزبه.


وعلى الرغم من أنّ بعض أنصار خان أصيبوا بخيبة أمل، إلا أنّهم عبّروا عن استعدادهم للالتزام بكل قراراته. وفي هذا الإطار يؤكّد بائع الملابس محمد عزير "سنطيعه مهما كانت قراراته ونحن على استعداد للعودة بعد ستة أيام".


وانتخب عمران خان عام 2018 بعد تنديده بفساد النخب، إلا أنّ البرلمان أصاح به في 10 نيسان/أبريل. ويتمسّك خان بالسلطة ما يعرّض المجتمع الباكستاني لمزيد من الاستقطاب. ولم يتردّد في الادعاء أنّ عزله جاء نتيجة "مؤامرة" أميركيّة، وهو ما تراه واشنطن "تهمة من نسج الخيال".

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة العربية تدين.. محافظ القدس: لا سيادة على المدينة المقدسة سوى للفلسطينيين

رام الله -"القدس" دوت كوم- أكد محافظ القدس عدنان غيث، أن المسيرة الاستفزازية التي ينوي الاحتلال تنفيذها في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، لن تثني أبناء شعبنا عن مواصلة الرباط والدفاع عن هذه الأرض .


وقال غيث في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الخميس، إن الاحتلال يمارس البلطجة بالقوة العسكرية عبر إجراءاته العنصرية لفرض السيادة على القدس المحتلة، مؤكدا أن لا سيادة على المدينة المقدسة سوى للفلسطينيين .


وشدد على أن ما يجري في القدس المحتلة من هدم للمنازل وتشريد الأهالي وحملة الاعتقالات واقتحامات المسجد الأقصى يتنافى مع الأعراف وكافة المواثيق الدولية .


من جانبها قالت جامعة الدول العربية، إن تنظيم مسيرة الأعلام في القدس المحتلة تشكل انتهاكا جسيما للقانون الدولي، واستفزازا سافرا للشعب الفلسطيني والأمة العربية.


وأدانت الجامعة استباحة المستوطنين لمدينة القدس ومختلف أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، بقرار رسمي إسرائيلي، وحماية من جيش الاحتلال وأجهزته .


من جهته حذر الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي في تصريح صحفي له اليوم، بشأن مسيرة الاعلام التي تنظمها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الاحد المقبل بمدينة القدس، حذر من خطورة هذه المسيرة وتداعياتها، خاصة على الأمن والاستقرار، وجهود خفض التوتر المبذولة لوقف التدهور المتسارع وانفجار الأوضاع بصورة بالغة الخطورة، جراء هذه المسيرة المدانة والمرفوضة والتي تأتي في سياق التصعيد الإسرائيلي المتواصل لجرائم القتل، والتهجير، والاعتقال، والاستيطان .


كما حمل الأمين العام المساعد الحكومة الإسرائيلية، التي تتبنى سياسات ومخططات وممارسات المستوطنين المستعمرين واليمين الديني المتطرف كامل المسؤولية عن تبعات وتداعيات هذه السياسات وتلك المسيرة الاستفزازية الرعناء، داعيا إلى التراجع عنها ووقفها على الفور.


ودعا أبو علي، جميع الدول وهيئات المجتمع الدولي لتحذير حكومة الاحتلال واتخاذ المواقف والإجراءات اللازمة لوقف هذه الممارسات والاستفزازات، وتجنب تداعياتها خاصة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يتسلم ملف التحقيق الخاص باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - تسلم الرئيس محمود عباس، التقرير الصادر عن النيابة العامة الفلسطينية، الخاص بالتحقيق في اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة.


جاء ذلك خلال استقبال النائب العام المستشار اكرم الخطيب اليوم الخميس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.


ومن المقرر أن يعقد النائب العام، مساء اليوم، مؤتمرا صحفيا في مقر الرئاسة، للحديث عن تفاصيل ملف التحقيق باغتيال أبو عاقلة، بحضور ممثلي وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية.

منوعات

الخميس 26 مايو 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطينيون يعتاشون من "حجارة الوديان" رغم ملاحقة الاحتلال

قلقيلية- "القدس" دوت كوم -  مصطفى صبري- يمارس الاحتلال سطوته وقبضته الامنية على الفلسطينيين في كل المجالات والمرافق الحياتية حتى ان حجارة الوديان اصبحت مستهدفة من قِبل ضباط الادارة المدنية وما يسمى بسلطة البيئة والطبيعة التابعة لسلطات الاحتلال.


وفي ظل تردي وسوء الاوضاع الاقتصادية لجأ العديد من الشبان في المناطق الفلسطينية إلى استثمار الموارد الطبيعية في مناطقهم وتحويلها إلى مصدر دخل لهم بالرغم من ملاحقة ما يسمى بسلطة الطبيعة التابعة لسلطات الاحتلال ملاحقتهم.


حجارة الوديان التي تستخدم في مجسمات المناظر الطبيعية في المنازل الحديثة وفي المناطق العامة وبناء نوافير المياه والأحواض المائية والجدران المرصعة بهذه الحجارة، أصبحت دخلا مهما لقطاع من الناس وخصوصا الشباب الذين يقومون بجمعها من الأودية وبيعها لأصحاب المنازل او مقاولين يقومون بعمل مناظر طبيعية ومتخصصين في هذا المجال.


الأودية في المناطق الجبلية مصدر هذه الحجارة التي تنقلها مياه الأمطار الجارفة كما يقول المزارع بلال منصور "55" عاما من واد قانا التابع لبلدة دير استيا ويضيف :" منطقة واد قانا مليئة بحجارة الواد التي تكون بحجم متوسط وتكون ملساء ومتعرجة الشكل، إلا ان سلطة الطبيعة إذا لاحظت وجود شبان يقومون بجمعها يتم مصادرتها واعتقالهم ".


رئيس بلدية دير استيا سعيد زيدان، يقول :" واد قانا فيه خيرات كثيرة ومن هذه الخيرات حجارة الواد التي تتميز بلونها وملمسها، فواد قانا تجري فيه مياه الأمطار من مسافة بعيدة ويحمل في كل مرة حجارة الواد والتي يرغبها اصحاب المنازل والمقاولين لتزيين مشاريعهم الجمالية".


واضاف:" عملية جمع الحجارة ليست بالأمر السهل، فوجود الاحتلال وسلطة الطبيعة والمستوطنين جميعها عوائق، لذا تكون عملية الجمع محفوفة بالمخاطر والغرامات المالية والاعتقال والمصادرة للمركبة التي تكون محملة بالحجارة استعدادا لبيعها، فهي تكون في اوقات معينة وبشكل سريع وخاطف، وتحتاج إلى خبرة ، جمع الحجارة المطلوبة لها اوصاف معينة، والعديد من الشبان تم اعتقالهم على خلفية جمعهم حجارة الوادي".


وتابع قائلا :" بينما سكان المستوطنات يقومون بسرقة هذه الحجارة وبناء مناظر خلابة داخل مستوطناتهم على مرأى ومسمع دوريات سلطة الطبيعية، فالفلسطيني هو المحروم من ثروات بلاده والمستوطن يتمتع بها وهو الدخيل عليها ".


وفي موقع آخر بمحافظة سلفيت ومناطق جبلية اشتهرت مهنة جمع حجارة الأودية وبيعها في بالات خاصة لمن يريد.


ويقول الشاب زياد:" نحن نقوم بجمع هذه الحجارة كمصدر رزق لنا من خلال احضار جرار زراعي يجر حاوية ونقوم بوضع الحجارة فيها وبعدها نقوم بافراغ الحجارة في بالات يصل وزنها قرابة الطن وتباع الحاوية بمبلغ ما بين 600  إلى 700 شيقل حسب نظافة حجر الواد، فهناك اوصاف معينة منها تناسق شكله ولونه وملمسه وحجمه، ونحن لدينا خبرة في اختيار حجر الواد المرغوب لدى الزبائن، ومع ذلك نقوم بهذه العملية ونحن في حالة ترقب وخوف، فاكتشاف أمرنا يكلفنا الكثير من اعتقال ومصادرة وغرامة مالية باهظة، فنحن كمن يقوم بتنفيذ عملية معقدة لتوفير لقمة العيش لعائلاتنا، وفي ظل الأجواء الأمنية المشددة نمتنع عن الخروج خوفا من الإجراءات العقابية القاسية، فهذه المهنة كمن يقوم بعمليات تهريب بين الدول".


احمد حجار يقوم بعمل مناظر خلابة من هذه الحجارة، يقول:" هذه الحجارة نادرة ويتم احضارها من الأودية، ومن خلالها نعمل مجسمات في غاية الجمال، ولا يستطيع أي شخص بناء حجارتها فهي تحتاج إلى خبرة وحس جمال، لأن وضعها في المكان المناسب وطريقة البناء تحتاج إلى دقة متناهية وطريقة عمل خاصة بها ".

منوعات

الخميس 26 مايو 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة السبت المقبل

الرياض- "القدس" دوت كوم - أكد مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير السعودية، أن الشمس سوف تتعامد على الكعبة المشرفة، يوم السبت القادم الموافق (28 ايار 2022م)، وذلك عند الساعة (12:18) ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة.

وأوضح المرصد الفلكي، عبر تويتر، أن التعامد يحدث عند تساوي خط عرض الكعبة مع ميل الشمس، ويُستفاد من هذه الظاهرة في البلاد التي تشارك مكة في جزء من النهار، بوضع شاخص متعامد، فيكون اتجاه القبلة عكس اتجاه الظل، وفق ما نشرته صحيفة عاجل.

وأضاف أن الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة، مرتان من كل عام، الأولى يوم 28 ايار الساعة (12:18) ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة، ويوافق (7 الجوزاء 5 من البطين).

والتعامد الثاني يكون إما يوم 15 أو 16 من شهر تموز، الساعة (12:27) بتوقيت مكة المكرمة، ويوافق (25 السرطان - 2 الهنعة).

وأشار المرصد الفلكي إلى أنه يمكن تحديد اتجاه القبلة في كل البلاد التي تشارك مكة نفس النهار، وذلك دون البوصلة أو أي أجهزة حديثة وبدقة عالية.

ويكون ذلك بوضع شاخص متعامد على الأرض تمامًا، وعند موعد تعامد الشمس على الكعبة المذكور سالفًا، بشير عكس الظل في اتجاه الشاخص الى اتجاه القبلة تمامًا.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

مراسل "القدس" الزميل علي سمودي يروي القصة الكاملة لإصابته واستشهاد زميلته شيرين في يوم الأربعاء الأسود

جنين – خاص بـ"ے"- أكثر من 5 ساعات، جلست انتظر للحديث مع مراسل صحيفة "ے" الصحفي علي سمودي، الذي كان يتلقى العلاج في مشفى ابن سينا في مدينة جنين، بعد إصابته بعيار ناري في الظهر خلال تغطيته للعدوان الاسرائيلي على مخيم جنين برفقة زميلته مراسلة قناة الجزيرة شيرين ابو عاقلة ومجموعة من الصحفيين. فكلما اقتربت منه لتوثيق روايته حول إصابته الثامنة برصاص الاحتلال منذ ارتياده عالم الصحافة قبل 32 عاماً، كانت تكتظ الغرفة بالوفود الزائرة ليس فقط من جنين، بل من القدس ورام الله وكل محافظات الوطن، رسميون وممثلو فعاليات ولجان واعلاميون وجماهير غفيرة، غمرته بمشاعر محبة وتقدير أثارت انتباهنا وتساؤلنا عن أسباب هذا التكريم والمحبة للسمودي الذي نجا مجدداً من الموت بأعجوبة. 


في غرفة العلاج بمستشفى ابن سينا، تزينت جدران الغرفة بصور لشيرين الشهيدة والسمودي الشهيد الشاهد الحي– كما لقبوه هنا في جنين التي ولد فيها قبل 54 عاماً. تعرض للمطاردة خلال انتفاضة الحجر، كما وأصيب واعتقل مرات عديدة. 


بدأ مشواره الصحفي في ظلال صاحبة الجلالة منذ عام 1990، فعمل مراسلاً في جريدة "ے" ثم مصوراً لوكالة رويترز ثم مراسلاً لقناة الجزيرة، إضافة لعمله وتطوعه مع الكثير من وسائل الاعلام المحلية والدولية. وعبر مسيرته الحافلة في التضحية والعطاء، حظي بالكثير من الأوسمة وشهادات التقدير وكان أبرزها وسام من الرئيس الشهيد صدام حسين، كما تعرض للإصابة 8 مرات، 4 منها كانت خطيرة ونجا من الموت بأعجوبة.
تاريخ 11\5\2022 ، يضاف لرزنامة الأيام والذكريات الصعبة والقىاسية في حياة الصحفي سمودي، والذي استيقظ في منزله القريب من مخيم جنين على صوت إطلاق نار، و يقول "عندما اقتحم الاحتلال مخيم جنين بدأت تردني الاخبار والصور حول الدوريات التي تشارك في العملية، وبعدما تأكدت أن هنالك قوات كبيرة وحصار وإطلاق نار، سارعت للاتصال مع زميلتي شيرين، لكوني منتجا في مكتب قناة الجزيرة. أبلغتها بما يحدث في جنين، وتوجهت للمخيم بغية استطلاع الأوضاع والمواقع الساخنة عسكرياً والأماكن التي يتحصن فيها جيش الاحتلال، والأخرى الأكثر أماناً والتي يمكننا كصحفيين الوقوف فيها من أجل التغطية".


يروي الزميل السمودي، أنه عنما وصلت شيرين وطاقم الجزيرة وكان برفقته صحفيون آخرون، تم ايقاف سيارة البث المباشر لقناة الجزيرة قرب دوار العودة على مدخل المخيم الغربي. ويضيف "جهزنا أنفسنا وارتدينا الستر الواقية المكتوب عليها بالإنجليزية صحافة، كذلك وضعنا الخوذ فوق رؤوسنا وقررنا التوجه عبر طريق فرعي آمن. اخترنا هذا الموقع كونه شارعا رئيسيا مفتوحا يؤدي إلى أحد أزقة المخيم المبنية حديثاً، حيث شاهدنا مركبات عسكرية إسرائيلية، ولم يكن هناك أي حركة للفلسطينيين". مؤكداً أن الوضع في المنطقة كان هادئاً جداً، ولم يشهد اشتباكات حتى بالحجارة.


يقول الزميل السمودي "لضمان الأمان لحياتنا، وقفت أنا واثنان من زملائي الصحفيين في مدخل الطريق، وقبالة دوريات الاحتلال الإسرائيلي لمدة 5 دقائق، حتى يشاهدوننا بشكل واضح وليعملوا أننا صحفيون، وما يدلل على ذلك أننا نرتدي الزي الذي يحدد مهنتنا. الفترة كانت كافية ليعرف الجيش أننا صحفيون، فتوجهنا نحو الطريق، ومشينا على الأقدام ووجوهنا نحو الدوريات التي تمتلك أدوات وأجهزة حديثة قادرة على رؤيتنا عراة، وبعدما قطعنا أكثر من 20 مترا، فوجئنا بإطلاق أول رصاصة علينا".


يتذكر السمودي تلك اللحظات التي رأى فيها الموت، و يقول" فوجئنا بالرصاصة الأولى التي انفجرت في الهواء، وبسرعة وإلهام رب العالمين، استدرت نحو شيرين التي كانت الأقرب لي، وصرخت يجب أن نرجع فوراً، إنهم يطلقون النار علينا. قبل أن أنهي عبارتي، شعرت بانفجار كبير في ظهري، شعرت أنني أصبت، وصرخت: شيرين أنا أصبت، في تلك اللحظة بدأت بالركض نحو الشارع لإنقاذ نفسي في ظل استمرار إطلاق النار، ولم أتوقع أنها آخر مرة سأرى فيها شيرين التي صرخت مرتين "علي أصيب ... علي أصيب"، حيث كانت تركض نحو الشجرة، وخرجت بسيارة مدنية نقلتني إلى مستشفى ابن سينا".


اعتبر الأطباء علي محظوظاً، فقد استدار في الوقت الذي أطلق به القناص الرصاصة الثانية مستهدفاً صدره وقلبه، واخترقت الجزء السفلي من كتفه كما أفاد الدكتور توفيق الشوبكي مدير الجراحة في مشفى ابن سينا، وخرجت من الجزء العلوي من الكتف، فانفجرت لدى خروجها، وتركت بعض الشظايا، وعندما كان علي يتلقى العلاج في مستشفى ابن سينا، عاش الصدمة الثانية لإصابة زميلته شيرين والتي أدخلت إلى السرير المجاور، فعاش لحظات وصفها بالمروعة والقاسية، ويقول " قتلوها بدمٍ بارد.


فالاحتلال كان يطلق النار على رؤوسنا وصدورنا، وأتحداه أن ينشر صور الفيديو التي يمتلكها. فالمعروف أن الاحتلال يصور ويوثق الأحداث خلال تنفيذها من خلال كاميرات خاصة موجودة على خوذ الجنود وداخل دورياتهم، وإذا كان يزعم وجودنا بالقرب من مسلحين فلسطينيين فلينشرها لأنها ستفضح حقيقة الجريمة التي ارتكبها. صحيح أننا نحب السبق الصحفي والتغطية الميدانية، لكن ليس على حساب أرواحنا. عندما دخلنا المنطقة قمنا بكل الاحتياطات المهنية والصحفية، ولو كان لدينا أدنى شعور بوجود خطر لما دخلنا المنطقة. الاحتلال يتحمل المسؤولية، فهو أراد توجيه رسالة ترهيب وتخويف للصحفيين لاخفاء الحقيقة وحجب الصوت الفلسطيني ومنع الصحفيين من التغطية وتوثيق جرائمه، إذا نفذ عملية جديدة في مخيم جنين". 


الصحفي السمودي الذي غطى الاخبار حول الاقتحامات الاسرائيلية وهو يتلقى العلاج داخل المشفى، يؤكد إصراره على مواصلة دوره ورسالته المهنية والإعلامية دون تردد أو خوف، مؤكدا حرصه على تأدية مهمته وواجبه في التغطية، مطالباً السلطة الوطنية وشبكة الجزيرة وكافة مؤسسات حقوق الانسان ووزارة الخارجية، بمواصلة العمل لمحاكمة إسرائيل وتقديم مرتكبي جريمة قتل زميلته شيرين وإصابته للعدالة ومحاكمتهم، حماية للصحفيين ومنع تكرار الجريمة. 

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

ليبرمان يسعى لتقليص ميزانية جامعة بن غوريون بسبب "رفع الأعلام الفلسطينية"

تل ابيب- "القدس" دوت كوم - يسعى وزير المالية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إلى تقليص ميزانية جامعة "بن غوريون" في مدينة بئر السبع، بحسب ما أعلن، امس الأربعاء، وذلك في أعقاب تنظيم الطلاب العرب مظاهرة في الحرم الجامعي، يوم الإثنين الماضي، لإحياء ذكرى النكبة، رفعوا خلالها الأعلام الفلسطينية.

وقال مقربون من رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، ليبرمان، إنه أصدر أوامر للموظفين في وزارة المالية بفحص سلوك الجامعة و"ممارسة صلاحياته" في تقليص ميزانية الجامعة على خلفية التظاهرة التي نظمت بمناسبة ذكرى النكبة، زاعما أن سلوك الجامعى تشكل "انتهكا للقيم الجوهرية واليهودية التي يسعى القانون إلى حمايتها".


وشارك العشرات من الطلاب العرب في المظاهرة التي نظمت لإحياء الذكرى الـ74 للنكبة، ورفعوا الأعلام الفلسطينية بكثافة وهتفوا بشعارات للاحتجاجات على ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتذكير بالنكبة، ورددوا الأناشيد والأغاني الوطنية.

واستفزت المظاهرة في جامعة "بن غورويون" العديد من المسؤولين الإسرائيليين من بينهم ليبرمان ووزيرة التعليم يفعات شاشا - بيطون، علما بأن القانون الإسرائيلي لا يجرم رفع العلم الفلسطيني ولا يعتبر ذلك مخالفة جنائية، إثر التغيّر بشكل العلاقات بين إسرائيل ومنظمة التحرير الممثلة بالسلطة الفلسطينية في أعقاب اتفاقيات أوسلو، واعتراف إسرائيل بالمنظمة.

وبحسب وزير المالية الإسرائيلي، فإن المظاهرة نظمت في فناء الحرم الجامعي، وأقيمت بموافقة الجامعة وباستخدام أصولها وممتلكاتها. وزعم مقربون من ليبرمان أنه شهدت "إنكارا لوجود دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، وتحريضا على العنصرية والعنف، ودعم الكفاح المسلح ضد الدولة في مخالفة للقانون".

وبحسب القانون الإسرائيلي، يحق لوزير المالية تقليص الميزانيات المخصصة من ميزانية الدولة إلى هيئة رسمية إذا ما ارتكبت مخالفات محددة؛ ويحمل ليبرمان الجامعة مسؤولية الموافقة على تنظيم المظاهرة التي يعتبر أنها "شملت مضامين مناهضة لدولة إسرائيل".

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تعلن توفر منح دراسية في رومانيا

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، عن توفر منح دراسية في رومانيا، للعام الدراسي 2022-2023 في جميع المجالات.


وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أن التخصصات المطروحة هي: الطب البشري والهندسة لدرجة البكالوريوس، والهندسة للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة)، والطب البشري للاختصاص العالي.ودعت "التعليم العالي" الراغبين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الإلكتروني  www.mohe.pna.ps للاطلاع على كامل التفاصيل.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 2612 عاملًا فلسطينيًا لا يملكون تصاريح عمل

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة -  صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الخميس، إن شرطة الإحتلال اعتقلت 2612 عاملًا فلسطينيًا مؤخرًا.

وأوضح بينيت في تغريدة له عبر تويتر، أنه قبل 20 يومًا تم إطلاق عملية خاصة بمساعدة "الشاباك" لاعتقال العمال الذين يدخلون بدون تصاريح، وتم خلالها اعتقال هذا العدد.

وأشار إلى أنه تم اعتقال 456 مشتبهًا بهم بسبب ما وصفها "جرائم النقل" والتوظيف بدون تصاريح عمل.

وقال: " أحسنت صنعًا قواتنا الأمنية بشن حرب حازمة على الإرهاب".

وكانت هذه الحملة انطلقت بهدف منع تسلل شبان فلسطينيين إلى مدن الداخل المحتل وتنفيذ هجمات.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الإحتلال ينشر غرف محصنة في مستوطنات غلاف غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، غرف محصنة داخل مستوطنة "سديروت" المحاذية لقطاع غزة، خشيةً من إطلاق صواريخ.

وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإنه تم نشر الغرف في عدة مناطق بالبلدة وخاصة الشوارع الرئيسية والتي تبعد عن الملاجئ وكذلك المناطق التي تفتقر للغرف المحصنة.

وتستخدم هذه الغرف من قبل الإسرائيلييين لحماية أنفسهم من صواريخ المقاومة.

وتأتي هذه الخطوة تخوفًا من الجيش الإسرائيلي من إمكانية إطلاق صواريخ بسبب مسيرة الأعلام المقرر يوم الأحد المقبل في القدس المحتلة.

عربي ودولي

الخميس 26 مايو 2022 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تبلغ واشنطن مسؤوليتها عن اغتيال عقيد في الحرس الثوري الإيراني

نيويورك -  (أ ف ب) -أبلغت إسرائيل الولايات المتّحدة مسؤوليتها عن اغتيال ضابطٍ رفيع المستوى في الحرس الثوري الإيراني الأسبوع الماضي، على ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركيّة  .


وقضى العقيد في الحرس الثوري الإيراني صياد خدائي بالرصاص قرب منزله في شرق العاصمة من قبل مسلَّحين يستقلان دراجة نارية، في أبرز استهداف لشخصية إيرانية على أراضي الجمهورية الإسلامية منذ 2020.


وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الإثنين أنّ الثأر لخدائي "أمر حتميّ"، فيما حمّل الحرس الثوري مسؤوليّة هذه الجريمة "الإرهابية" لقوى "الاستكبار العالمي"، وهي العبارة التي تستخدمها الجمهورية الإٍسلامية للإشارة الى الولايات المتحدة وحلفائها، وفي مقدمهم إسرائيل.


ونقلت صحيفة "نيويوك تايمز"، الأربعاء، عن مسؤول مطّلع في الاستخبارات أن "إسرائيل أبلغت الولايات المتّحدة أنها تقف خلف اغتيال خدائي".
وقال المصدر الذي تحدّث للصحيفة الأميركيّة شرط عدم الكشف عن اسمه، إنّ إسرائيل أبلغت السلطات الأميركيّة أنّ الاغتيال يهدف إلى توجيه تحذير لإيران لوقف عمليات مجموعة سرّية ضمن "فيلق القدس" الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري.


وقد أعلن التلفزيون الرسمي الإيرانيّ أنّ خدائي، المولود العام 1972 في محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غرب إيران، كان من كوادر فيلق القدس ومن "المعروفين" في سوريا.


وتؤكد طهران تواجد عناصر من قواتها المسلحة بصفة استشارية في سوريا لمساندة قوات الرئيس بشار الأسد في مواجهة المجموعات المسلحة في النزاع الدائر في بلاده منذ 2011.


وشارك الآلاف في مراسم تشييع خدائي الثلاثاء، ورافقوا النعش الملفوف بالعلم الإيراني، وتدافع كثيرون للمسه وسط تأثر بالغ.


ويأتي مقتل خدائي في وقت تُبذل جهود دبلوماسية لكسر الجمود الحاصل في مباحثات إحياء الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا العام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.


وعلّقت المباحثات رسميا في آذار/مارس، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط عملة مزورة في رام الله تجاوزت قيمتها 25 الف شيقل

رام الله - "القدس" دوت كوم - ضبط جهاز المخابرات العامة في رام الله، أوراقا نقدية مزورة في مدينة البيرة.


وأفاد مصدر أمني في جهاز المخابرات، اليوم الخميس، بأن الأوراق النقدية المزورة التي تم ضبطها من فئة 100 و200 شيقل، وتجاوزت قيمتها حتى الآن 25 ألف شيقل.


وأهاب جهاز المخابرات بالمواطنين والتجار توخي الحذر من الوقوع ضحية تمرير مثل هذه الأوراق النقدية في السوق، وإبلاغ الأجهزة الأمنية في حال توفر أي معلومات أو شكوك حول ذلك، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ وذلك حفاظا على الاقتصاد الوطني من تهديد انتشار العملة المزورة.

اقتصاد

الخميس 26 مايو 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

مشروع "صمود" يستهدف 600 خريج لمدة ثلاثة أشهر

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن وكيل وزارة العمل بغزة، إيهاب الغصين، اليوم الخميس، إن مشروع "صمود" للتشغيل المؤقت، يستهدف نحو 600 خريج لمدة ثلاثة أشهر كتجربة أولى.

وأوضح الغصين في تصريحات صحفية له، إن برنامج "صمود" يستهدف الخريجين في هذه الفترة، وأن هناك 23 معيار يتم من خلالها العمل على ترتيب الباحثين المسجلين عبر رابط "الجودة" الذي أطلقته الوزارة العام الماضي.

وبين أن ما يقارب من 45% من المشروع يذهب لتخصصات التربية وخاصة التعليم الأساسي، ومعظمهم لا يعمل في مجال تخصصه، ونحاول عمل مواءمة للعمل في مجالات قريبة من تخصصهم

وأشار إلى أنه تم البدء أمس لقاء مع كافة النقابات ووضعناهم بصورة التفاصيل حول المشروع وسلمناهم الأعداد والأسماء التي يتم فرزها عن طريقهم.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

فيلمان فلسطينيان لمخرج من غزة يحصدان جوائز دولية

غزة - "القدس" دوت كوم - حصد فيلمان فلسطينيان للمخرج أشرف المشهراوي، من انتاج شركة ميديا تاون لصالح قناة الجزيرة ثلاثة جوائز في مهرجان تيللي الدولي الذي عقد في الولايات المتحدة والذي يعد من أحد أهم المهرجانات الأميركية في العالم.

وأعلن المخرج أشرف المشهراوي فوز فيلمي "فلسطين 1920" و"للقصة بقية .. روسيا وأوكرانيا - جذور الأزمة" بثلاثة جوائز في الدورة الـ 43 من المهرجان.

وأوضح أن أن فيلم "فلسطين 1920" والذي يتناول حياة الفلسطينيين قبل ما يزيد على 100 عام، فاز بالجائزة الذهبية، وحصد فيلم جذور الصراع في أوكرانيا الجائزة الذهبية والبرونزية عن فئتين.

وضمت قائمة الفائزين بجوائز تيلي مؤسسات وشبكات تلفزيونية ومؤسسات إعلامية ومواقع عالمية.

وأهدى المخرج المشهراوي الفوز لأيقونة صحافة فلسطين وصوتها الذي سيبقى حاضرا شيرين أبو عاقلة.

عربي ودولي

الخميس 26 مايو 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين : وضعنا الاقتصادي الحالي أسوأ مما كان عليه في بداية أزمة كوفيد

بكين -  (أ ف ب) -رسم رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ صورة قاتمة للاقتصاد الوطني الذي تقوّضه القيود المفروضة لمكافحة كوفيد-19، معتبرًا أنه يمرّ بـ"لحظة حساسة" في مواجهة صعوبات "أكبر من تلك التي شجلت في العام 2020".


تنتهج الصين التي تواجه منذ أشهر موجة وبائية جديدة، استراتيجية صفر كوفيد الرامية إلى الحدّ قدر الإمكان من عدد الوفيات بفضل تدابير إغلاق خصوصًا في شنغهاي منذ مطلع نيسان/أبريل.


وتترتب عن هذه السياسة الصحية التي يدافع عنها الرئيس الصيني شي جينبينغ بشراسة، تداعيات كبيرة على الاقتصاد، مع إغلاق عدد كبير من المتاجر والشركات وتباطؤ نشاط المصانع واضطراب سلاسل التوريد.


وقال لي كه تشيانغ في مؤتمر عبر الفيديو الأربعاء أمام آلاف المسؤولين المحليين "منذ آذار/مارس وأكثر من ذلك منذ نيسان/أبريل، سجّلت المؤشرات الاقتصادية المرتبطة بالتوظيف والانتاج الصناعي واستهلاك الكهرباء ونقل البضائع، تراجعًا ملحوظًا".


وأشار إلى أن "الصعوبات هي في بعض الجوانب وإلى حدّ ما، أكبر من تلك التي كانت عام 2020 عندما كان الوباء يضرب بشدة" البلاد، وفق ما جاء في تقرير لوكالة أنباء الصين الجديدة.


وشهدت الصين في أيار/مايو الحالي أسوأ أداء اقتصادي لها منذ عامين، مع تسجيل أدنى مستوى استهلاك ونسبة بطالة قريبة من المعدّل القياسي.
وقال لي كه تشيانغ "نحن الآن في لحظة حساسة ستحدّد التوجه الاقتصادي لمجمل العام. يجب أن نغتنم هذه الفرصة لإعادة الاقتصاد إلى السكة الصحيحة".
ويهدد التباطؤ الاقتصادي هدف النمو الذي حدّدته بكين بـ5,5%، في عام حساس سياسيًا يُتوقع أن يشهد تجديدًا لولاية شي جينبينغ على رأس الحزب الشيوعي الصيني في الخريف.


إلا أن الحزب يستمدّ شرعيته الرئيسية من الارتفاع المتواصل في القدرة الشرائية.


واعتبر مكتب "تريفيوم تشاينا" المتخصص في السياسة الاقتصادية الصينية في مذكرة الخميس أن "لي كه تشيانغ ربما مهّد للتو الطريق للتخلي عن هدف النمو (المحدد) لهذا العام".


فيما تخفف إجراءات الإغلاق قليلًا في شنغهاي، لا يزال سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة يخضعون لقيود صارمة. أما في بكين، تعزز السلطات التدابير لمكافحة كوفيد مع إغلاق عدد كبير من المتاجر والمواقع السياحية أو إبطاء نشاطها.

فلسطين

الخميس 26 مايو 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الشعبية تحذر من إصرار المفوض العام على تنفيذ مخطط تصفية الأونروا

غزة - "القدس" دوت كوم - حذرت دائرة شؤون اللاجئين في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الخميس، من محاولات المفوض العام للأونروا "فيليب لازاريني" تنفيذ مخطط تصفية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، عبر إصراره على إقامة شراكات مع وكالات دولية أخرى تحت مبرر توفير دعم مالي لاستمرار خدمات الوكالة، بما يعنيه ذلك الانهاء التدريجي لدور الوكالة، على طريق تصفية حق عودة اللاجئين.

واعتبرت الدائرة في بيان لها، أن تصريحات المفوض العام لصحيفة الشرق، تؤكد وجود مخطط دولي تتولاه أطراف مشبوهة متساوقة مع الاحتلال وبعض الدول الغربية المتواطئة هدفها الأساسي هو إسقاط العهدة الدولية للاجئين الفلسطينيين من الأونروا إلى ما يُسمى المفوضية السامية للاجئين أو مؤسسات أخرى، بما يُحولّ مأساة ونكبة الشعب الفلسطيني من مشاكل سياسية إلى مشكلات إنسانية.

وشددت الدائرة بأن محاولات المفوض العام للأونروا ومن ورائه استحضار الأزمة المالية للأونروا في كل مناسبة وتصريح صحفي، هو محاولة خبيثة لاستقدام واستدخال مؤسسات ووكالات دولية أخرى للتدخل في عمل الأونروا، بهدف تغيير الوضع القانوني والسياسي للأونروا إلى وضع إنساني فقط، كوصفة سحرية لتصفية حق العودة للاجئين الفلسطينيين والتي جاء تأسيس الأونروا كشاهد رئيسي على مأساتهم بعد نكبة عام 1948.

وحذرت الدائرة المفوض العام والأمم المتحدة من مواصلة التمادي والإصرار في تنفيذ هذا المخطط المشبوه المرفوض من أبناء شعبنا وعموم اللاجئين والمؤسسات المختلفة ذات الصلة، والذين يؤكدون بإصرار على تمسكهم بالأونروا وبرمزيتها كجسم دولي معبر عن حقوقهم وفي المقدمة منها حق العودة، مشددة على إصرار شعبنا وجموع اللاجئين على مواجهة هذا المخطط على كل المستويات الميدانية والدولية والقانونية. كما جاء في بيانها.