فلسطين

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"مترجم": من العراق حتى الضفة.. هكذا تم إغراق الضفة بالسلاح والسيناريو الذي تخشاه إسرائيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - من قواعد الجيش الإسرائيلي، إلى "المجتمع العربي في إسرائيل"، ومن العراق وسوريا إلى الأردن ومنها إلى الضفة الغربية، هكذا أغرقت الضفة الغربية بالأسلحة خلال العقد الماضي بعد تهريبها من الحدود.


بهذا الملخص نشر موقع واي نت العبري، اليوم السبت، تقريرًا مطولًا حول عمليات تهريب الأسلحة إلى الضفة والتي انتشرت بكثافة وباتت تستخدم بشكل كبير ضد الجيش الإسرائيلي خلال عملياته العسكرية في المدن والمخيمات المختلفة.


ووفقًا للموقع، فإنه لا تملك أي مؤسسة أمنية أو عسكرية إسرائيلية معلومات دقيقة عن عدد البنادق المنتشرة، والتي حولت مدن الضفة لساحة اشتباكات عنيفة بعد أن كان رشق الحجارة هو الطاغي في أي عملية، لافتًا إلى أن الأسلحة الموجودة حاليًا ليست رديئة محلية الصنع، لكنها بنادق عادية سرقت وتم تهريبها عبر خط التماس أو من الأردن، الأمر الذي دفع النظام الأمني الإسرائيلي للاستيقاظ متأخرًا ومحاولة وقف تهريبها. بحسب الموقع.


وقال مسؤول أمني إسرائيلي: "هناك الكثير من الأسلحة في الضفة الغربية .. هذا أمر لا يوجد نقاش حوله"، مشيرًا إلى أن هذا لا يمكن مقارنته مع الوضع الذي نشأ عشية اندلاع الانتفاضة الثانية في سبتمبر/ أيلول 2000.


وبحسب الموقع، فإنه على مدار عقد من الهدوء والامتيازات الاقتصادية، سمحت إسرائيل لعدد كبير من الفلسطينيين من مختلف مناطق الضفة بالحصول على أسلحة شخصية منها مسدسات وبنادق M16، وكلاشينكوف وحتى إسرائيلية، وفق زعمه، مدعيًا أن هناك بنادق تافور الخاصة بالجيش سرقت من قواعد عسكرية وتم بيعها في كفر عقب على أطراف القدس.


وقال الضابط الإسرائيلي، "نادرًا ما تدخل الشرطة كفر عقب، هناك مئات البنادق، ولا تكاد قرية بدون أسلحة، ولا توجد مدينة بدون مسلحين .. تم تنفيذ حملات ضد أموال الإرهابيين والأسلحة وكل ليلة يتم توقيف المطلوبين وهناك قص للعشب جيدًا، لكن لم يحفروا تحت الأرض .. الفلسطينيون يخبئون أسلحتهم تحتها". وفق قوله.


وأضاف الضابط الأمني: "سهولة تهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية من الحدود الأردنية ومن مصر ومن المجتمع العربي في إسرائيل لا تطاق .. حتى الفلسطينيون أنفسهم يتهمون إسرائيل بالتخلي عن قواعد الجيش والحدود على مدى العقد الماضي، مما سمح للظاهرة بالوصول إلى أبعاد لم تكن موجودة من قبل .. وببساطة، لم ينخرط الجيش الإسرائيلي في ذلك على أنه حملة، وعندما تدخل قوة من الجيش لاعتقال شخص مطلوب في الأراضي الفلسطينية، فإنهم يطلبون منه في بعض الأحيان فقط أن يخرج السلاح إذا كان لديه".


ويضيف: "الأسلحة تكون مخبأة في الأراضي الزراعية أو يتم وضعها في غابات قريبة، وفي بعض الأحيان تضطر إلى قضاء ساعات للعثور على بندقية واحدة، وخلال هذا الوقت، تندلع مواجهات ويزداد إطلاق النار على القوات، والسؤال، هل الأمر يستحق أن تنفذ عملية لعدة ساعات بحثًا عن بندقية واحدة ويسقط قتلى من الجنود أو الفلسطينيين؟!، لا داعي للاندهاش بموقف اليوم أو الوضع المتوقع، خاصة وأن السلاح الفلسطيني لم يكن في قلب خطاب وأعمال المؤسسة الأمنية منذ سنوات الانتفاضة الثانية".


ويدعي مصدر عسكري  إسرائيلي، أن معظم الأسلحة في الضفة الغربية عدا مناطق الشمال، ليست موجهة ضد الإسرائيليين في الوقت الحالي، مشيرًا لانتشار أعداد كبيرة جدًا منها في الخليل ولكنها تستخدم عشائريًا وللخلافات الداخلية.


ويقول المصدر: "لا يوجد شهر بدون معارك عشائرية في الضفة وخلافات تؤدي إلى القتل، أحيانًا يكون لفلسطيني من الخليل سلاح مخبأ في نابلس مخصص للدفاع عن الناس، وإذا وجد نفسه يحتاج إليه يقوم بإخراجه، إلى جانب وجود مئات الأسلحة القانونية بيد عناصر السلطة وقلة منها استخدمت في الهجمات مؤخرًا وكان آخرها عملية الجلمة عند جنين والتي قتل فيها ضابط إسرائيلي".


ووفقًا للموقع، فإن الأسلحة أصبحت رمزًا لمكانة الشبان والفتيان الذين ولدوا بعد الانتفاضة الثانية ولم ييعشوا أجوائها، ويتهافتون لالتقاط الصور وهم يحملون البنادق، والبعض منهم محبط من السلطة وحتى حماس، وانجرفوا نحو ظواهر المجموعات المسلحة مثل "عرين الأسود" في نابلس، وهذا أحد أسباب المطالب الإسرائيلية وكذلك السلطة بأن يسلم عناصرها أسلحتهم أولًا لوقف استهدافهم.


ووفقًا للموقع العبري، فإن الجريمة في أوساط فلسطينيي الداخل كان له تأثير كبير على مدى انتشار الأسلحة في مناطق الضفة الغربية، وتم نقل الآلاف منه إلى هناك من قبل منظمات إجرامية وتجار مخدرات، وذلك عبر خط التماس، وكثير منها أسلحة عادية مسروقة من قواعد الجيش الإسرائيلي.


ويقول ضابط إسرائيلي خدم سابقًا في الضفة الغربية: "في السابق كانوا يستخدمون الأسلحة الخرطوش والكارلو المصنع محليًا، منذ عام 2005 وحتى قبل فترة قصيرة، وكانت بنادق تقف بعد كل طلقة تكاد تطلق رصاصة واحدة ثم تتوقف .. أتمنى لو كنا اليوم نتعامل مع الخرطوش .. لكن اليوم لن أتفاجأ لو وجدنا مدفع رشاش ماج، وليست فقط الأسلحة الخفيفة المنتشرة حاليًا .. لقد فاتنا ببساطة فترة كان علينا فيها محاربة هذه الظاهرة".


وأشار الموقع إلى أنه منذ بداية العام تم إطلاق النار 300 مرة على قوات الجيش الإسرائيلي، وهو 3 أضعاف ما كان عليه في عام 2021، وقتل 31 إسرائيليًا خلال هذه الفترة، لكن هذه الأرقام ليست سوى عرض ترويجي لما سيأتي، وهناك في الجيش الإسرائيلي لا يرون أن ما يجري مرتبط بانتفاضة لأن حشود الفلسطينيين لا تخرج لرشق الحجارة في كل مكان، ولكن يكفي أن يخرج 100 مسلح معًا في نفس الوقت لإطلاق النار على الإسرائيليين وحينها سنكون في مكان آخر. هذا ما قاله الموقع ومصدر أمني إسرائيلي.


ووفقًا للموقع، فإن الفلسطيني لم يعد راضٍ عن إلقاء الحجارة ولكنه بات يمتشق بندقيته ويستخرها من مخبأها ويأخذ موقعًا على سطح قريب ويطلق النار تجاه الجنود الإسرائيليين خلال اقتحامهم للمناطق الفلسطينية، وهذه ظاهرة تخلق حلقة من الصعب كسرها، وخلال تبادل إطلاق النار قد يقتل مسلحون فلسطينيون يسعون أقاربهم وأصدقائهم للانتقام في الليلة التالية، وهكذا يزداد عدد الضحايا. كما قال.


وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "ما زلنا نعمل بدقة كبيرة، كل ليلة في جنين، يمكننا أن نقتل ما لا يقل عن 20 مسلحًا وذلك حسب الأوامر التي تسمح بذلك، لكن هؤلاء ليسو ارهابيين كلاسيكيين .. لا توجد اليوم قرية أو مخيم أو مدينة ليس بها سلاح".


وبحسب الموقع العبري، فإنه جهاز الشاباك استيقظ مؤخرًا وحاول منع إغراق الضفة الغربية بالسلاح، ولكن من المشكوك فيه أن يؤدي ذلك إلى تحسين الوضع، لكنها على الأقل محاولة حتى لا تزيد الأمور سوءًا، وتم تعريف ما يجري بأنها مشكلة تتطلب اهتمامًا فوريًا، وبدأ الشاباك ينخرط في التحقيق بسرقة الأسلحة والذخيرة من القواعد العسكرية، وتم إنشاء وحدة خاصة للحد من تهريب الأسلحة عبر الأردن، ولكن تشير التقديرات أنه مقابل كل إحباط ناجح، هناك تهريب ناجح، وقد وصلت آف الأسلة من سوريا والعراق إلى الضفة.


وقال مسؤول أمني، "أنشأنا قيادة مشتركة للشرطة والشاباك والجيش الإسرائيلي، لتنسيق الجهود ضد هذه الظاهرة، ومعظم الأسلحة التي ضبطت كانت أميركية، تم سرقتها من قواعد تم التخلي عنها في العراق، حتى وصلت هنا، ومن الصعب تجفيف هذا المستنقع، ولكن يمكن إبطاء أي محاولات جزئيًا من خلال إغلاق الحدود، وتم اتخاذ عدة خطوات منها نشر أجهزة استشعار ونشر مزيد من القوات وتكثيف النشاطات وتعميق التعاون مع الجيش الأردني".


ووفقًا لنفس المسؤول، فإن هذه الخطوات أدت إلى ارتفاع أسعار الأسلحة وأصبح ثمنها من 50 إلى 60 ألف شيكل، والرصاصة أصبحت تصل إلى 50 شيكل مقارنة بخمسة شيكل في العام الماضي. وفق زعمه.


وفقًا للجيش الإسرائيلي، هناك أماكن في الضفة الغربية تباع فيها حاليًا 16-M الأصلية مقابل 100 ألف شيكل، ويمكن أن تكلف بندقية من نوع آخر 60.000 شيكل.


وبحسب الموقع، فإن قيادة الجيش الإسرائيلي وضعت لنفسها خطة للاستيلاء على 500 قطعة سلاح مع نهاية عام 2022، ولكن بلغ الرقم حتى الأيام الأخيرة حوالي 430، بعضها كان من المخارط التي تم الاستيلاء عليها.


قبل 22 عامًا في جنين، شنت كتيبة كاملة هجومًا للاستيلاء على عشرات الأسلحة، ولكن اليوم بفضل المعلومات الاستخباراتية يمكن لفريقان من دورية أن تقوم بذلك، ومع ذلك يقول الجيش الإسرائيلي إن الثمن سيظل باهظًا لان مثل هذه العملية ستتطلب من 12 إلى 24 ساعة، من البحث تحت النار والاشتباكات، وسيؤدي ذلك إلى وقوع ضحايا.


مسؤول بالجيش الإسرائيلي قال: "لن نقوم بمثل هذه العملية إلا بعد هجوم كبير يغير الوضع، مع وجو 10 او 15 قتيلًا في قلب إسرائيل".

عربي ودولي

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

سبعة صحافيين ونشطاء مغاربة يضربون عن الطعام احتجاجا على سجنهم

الرباط -  (أ ف ب) -بدأ سبعة صحافيين ونشطاء مغاربة مسجونين إضرابا عن الطعام لمدة 24 ساعة اعتبارا من الساعة 17,00 بتوقيت غرينتش أمس الجمعة، عشية اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وفق ما أفادت لجنة دعم.


الصحافيان سليمان الريسوني وعمر الراضي - المحكوم عليهما على التوالي بالسجن خمس سنوات بتهمة "الاعتداء الجنسي" وست سنوات بتهمة "الاغتصاب" و"التجسس" - يشاركان في الخطوة الاحتجاجية "الرمزية"، بحسب لجنة الدعم.


كما يشارك في الإضراب الصحافي توفيق بوعشرين الذي يقضي حكما بالسجن 15 عاما بعد إدانته بتهم "اعتداءات جنسية".


ومن المشاركين أيضا المحامي ووزير حقوق الإنسان السابق (1995-1996) محمد زيان الذي سُجن في 21 تشرين الثاني/نوفمبر بعد أن قضت محكمة استئناف بسجنه ثلاث سنوات.


وحوكم الوزير السابق البالغ 79 عاما بـ11 تهمة منها "إهانة رجال القضاء وهيئات منظمة" و"بث وقائع وادعاءات كاذبة" و"الخيانة الزوجية" و"التحرش الجنسي".


على صعيد متصل، نددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الجمعة بـ"التضييق على حرية الرأي والتعبير"، وفق ما جاء في بيان أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.


ويصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 كانون الأول/ديسمبر، وهو ذكرى اقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948.


كما استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان خصوصا "اعتقال الصحافيين والنشطاء في مواقع التواصل الرقمي ونشطاء الحركات الاجتماعية، الذين يجري تعريضهم لمحاكمات لا تحترم مبادئ ومعايير المحاكمة العادلة".

أقلام وأراء

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

دماء شهدائنا غالية جدا وهي تبني الوطن

جرائم الاحتلال في كل انحاء الضفة لا تتوقف ودماء شبابنا ليست رخيصة بل هي من اغلى ما نملك وتمثل الحاضر والمستقبل، ولا يكاد يمر يوم دون ان يرتكب الاحتلال مثل هذه الجرائم وهو يقتحم مناطق مختلفة وبعيدة عمليا عن مواقعه، وآخر ما حدث هو اغتيال شباب من محافظة جنين وبلدة سلواد في محافظة رام الله والبيرة، ومما يزيد المأساة حزنا والما ان والد وشقيق الشهيد محمد محمود النجار لم يتمكنا من المشاركة في جنازته لأن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلتهما، وهذا يزيد تضامننا وتقديرنا لأهلهم واقاربهم بالاضافة لوطنيتهم وتضحياتهم.
ان هذه الاغتيالات هي مجازر بشرية تتعارض مع كل القوانين والمقاييس الانسانية والاخلاقية، ومما يزيد من حقارتها ان جنود الاحتلال يكون دائما بامكانهم اعتقال هؤلاء الشباب وليس اغتيالهم، ومن المشاهد التي تؤكد هذه العقلية اغتيال فتى وهو ملقى على الارض ومن مسافة صفر ، اطلقوا عليه وابلا من الرصاص.
ويدرك الاحتلال بشاعة ما يقوم به ولهذا فقد رفعوا حالة الاستعداد والتأهب بالضفة خلال الايام القادمة لأنهم يخشون من ردود الفعل على هذه الجرائم وقسوتها.
لقد قدم شعبنا مئات الشهداء منذ بدء هذا العام كما قدم الآلاف خلال عشرات السنين السابقة، وظل صامدا قويا متمسكا بحقوقه ولا تهتز له اية فكرة سلبية وانما يزداد صلابة وعنفوانا واستعدادا للدفاع عن ارضه وحقوقه ومستقبله. وبالتأكيد فان المستقبل لنا بحماية هؤلاء الشباب ودمائهم التي لا تتوقف وتضحياتهم الشجاعة والمنيعة .. والاحتلال في النهاية الى زوال بالتأكيد.
لا بد من الاشارة ايضا الى قرار الاحتلال منع عدد ليس كبيرا من المسيحيين المقيمين في قطاع غزة من المشاركة في احتفالات عيد الميلاد المجيد وهو تصرف في منتهى الحقارة وانعدام الانسانية، ومخالف لكل القوانين الدولية.

كل الاحترام والتقدير للصين
زار الرئيس الصيني السعودية واجرى محادثات مع الملك سلمان كما تمت دعوة عدد من القادة العرب بينهم الرئيس ابو مازن حيث التقى الرئيس الصيني في الرياض.
ولقد سمعنا تصريحات ايجابية للغاية تتعلق بالقضية الفلسطينية حيث دعا الى اقامة دولة فلسطين في حدود 1967 واحترام كل الحقوق الفلسطينية وعاصمتهم القدس، وحل مشاكل اللاجئين وذلك خلال لقائه الرئيس ابو مازن في الرياض واعرب عن استعداده لتقديم كل الدعم باشكاله السياسية والاقتصادية والاجتماعية لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وبناء دولته المستقلة والعاصمة القدس الشرقية.
ان الصين هي من اوائل دول العالم القوية والمؤثرة سياسيا واقتصاديا في كل العالم ولم يعد نفوذها ينحصر في اطار حدودها وانما يمتد الى العالم كله بما في ذلك الاتحاد الاوروبي والشرق الأوسط عموما، وتملأ منتجاتها الاسواق العالمية وتلقى رواجا كبيرا.
لقد دعمتنا الصين في كل المجالات ولنا علاقات ايجابية معها اقتصاديا وسياسيا، ونحن نحترمها ونحترم مواقفها ومساندتها لنا، ولها منا كل الاحترام والتقدير.

أقلام وأراء

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الانتفاضة والإبهار الفلسطيني في سبع نقاط

بقلم: بكر أبوبكر


في الرّد على عدد من الأسئلة المكثفة عن الانتفاضة الكبرى عام ١٩٨٧، من إحدى الوكالات، أجبت بالقليل الذي قد لا يوفي الانتفاضة العملاقة حقها، ولكن من الممكن أن نراها في التالي:
اولا- كان الفلسطينيون والثورة الفلسطينية العملاقة يعانون من حصار عالمي. وتخلّي عربي رسمي، ومحاولات هيمنة مستمرة على القرار الفدائي جعلت من المسار السياسي الفلسطيني يحتاج لإسناد. لذا كان أمير الشهداء خليل الوزير أول الرصاص أول الحجارة، عنوان البناء الوطني الداخلي مع قيادات الوطن التي استطاعت أن تفك هذه العزلة والحصار، وتعيد للقضية ألقها بعد أن ضاقت على الثورة ساحات الأنظمة الاحتوائية آنذاك.
ثانيا-الكلُ يعلم أن هناك الكثير من العوامل في فلسطين التي شكلت مناخ الثورة والتمرد ثم الانتفاضة- وستظل تشكل حتى اليوم، وذلك نتيجة احتلال فلسطين والممارسات الاحتلالية الاجرامية المتراكمة والمتواصلة في غزة والضفة والداخل، بلا أي وعي أو تقدير أوتراجع صهيوني. وما كانت عملية دهس اسرائيلي لعدد من العمال الفلسطينيين في جباليا 8/12/1987 الا الشرارة التي كان يحتاجها الأمر ليتفجّر ثورة شعبية عارمة. لاسيما والتأهيل الوطني الشعبي ما بين قيادة الخارج وقيادة الوطن كان قد أنجز، وعبر "القيادة الوطنية الموحدة" لاحقًا.
ثالثا- أسباب الانتفاضة: الإجرام الاسرائيلي المتواصل/ اكتمال تأهيل الكوادر للانطلاق عبر مسيرتها النضالية وتجارب العمل الشعبي في الشبيبة الاجتماعية بما حققته حركة "فتح" أساسًا، والفصائل الوطنية/ الحنق الشعبي والحالة العامة من الغليان وضرورة فتح بوابة الأمل/حالة رفض الاحتلال ورد العدوان بما كان من نكبات ونكسات سابقة منذ العام 1948 واللجوء، والقتل والسلب. وبأسلوب جديد من ابتكار قيادة الثورة الفلسطينية بالداخل والخارج/ ومن الممكن أن نرجعها كرد أيضا على ضم القدس والتهويد، ولفك الضغوط عن قيادة الثورة/استمرار الحواجز والاعتقالات والاعدامات الميدانية بالوطن، وتردي الاوضاع المعيشية كلها من بعض أسباب الانتفاضة.
رابعا- هي انتفاضة حجارة في مقابل الدبابة والمدفع والبندقية الغادرة، وانتفاضة الإيمان والأمل الذي لايموت مقابل اليأس الاحتلالي وتحسس الرأس الدائم. إنها انتفاضة عُراة الصدور مقابل آلة الحرب المدججة بالسلاح والخوف المصيري، وانتفاضة السلام مقابل عقلية الحرب الدائمة والطرد والإحلال. هي انتفاضة انتهجت أسلوبا جديدا متميزًا من المظاهرات الشعبية السلمية ذات الانتشار الواسع جغرافيًا وزمنيًا وشرائحيًا، والتي حمتها الاستراتيجية الواضحة ووحدة البرنامج والقيادة ضمن القيادة الوطنية الموحدة .
وفي متنها تشكلت لجان عمل ثورية في كل مكان لمواجهة المحتل بالحجارة، وقطع الطرق والاطارات المشتعلة .....، ونبذ الادارة العسكرية الاسرائيلية …الخ. بل واستطاعت الانتفاضة في ظل الإضرابات وكل الفعاليات الشعبية أن تحقق الاكتفاء الذاتي، وتنشط في مجال التعليم والزراعة والرعاية لتظهر قوة وعطاء وتكاملية هذا الشعب الذي كان هنا منذ الأزل وسيظل الى الأبد.
خامسا- أهمية الانتفاضة أنها أثبتت تكامل نضالات الشعب الفلسطيني منذ وطأت القدم الصهيونية البلد، وأثبتت قوة الشعب الفلسطيني في وطنه، كما أثبتها في الخارج، رغم الظلم والجبروت. وأبرزت المعالم الواضحة للظلم المستقر وانعدام العدالة بالصوت والصورة مع تفجر ثورة الاعلام.
اعادت الانتفاضة الأضواء على الساحة الرئيسة، أي ساحة الوطن لتقود الثورة والمقاومة الفلسطينية التي أنجزت ببراعة مرحلة إظهار القضية وتحصينها وجعلها عصيّة على الكسر بما حققته من هوية وكيانية وبناء وطني وحدوي شامل عبر منظمة التحرير الفلسطينية، وتكريسها الفكر النضالي وسحب القضية من أدراج الأمم المتحدة والقائها بوجه العالم، الذي منذاك الحين لم يستطع رغم كل المحن أن يغفل عينيه عنها.
لقد حققت الانتفاضة انتصار مسيرة الثورة الفلسطينية التي انطلقت عام 1965م بآلاف العمليات الناجزة عبر العالم كله التي قالت "هنا فلسطين"، فلا الكبار يموتون ولا الصغار ينسون. وجاء وقت ساحة الصراع الرئيس أي في الوطن.
سادسا- القمع الاحتلالي واحد. ومهما اختلفت، ومهما تعددت أشكاله منذ الغزوة الصهيونية فهو لم يتوقف، إنه يتصاعد أحيانا، ولايخفت وإنما يتغير شكله ولكن يظل القتل والاعتقال وهدم البيوت وسرقة الأرض والعنصرية والأبعاد سياسة مستقرة.
القمع الاسرائيلي والإرهاب والسلب منذ شرعها هرتزل و"جابوتنسكي" وعصابته، وعصابات بن غوريون ثم بيغن وشامير، وخليفتهم شارون وصولًا الى نتنياهو وقبله كاهانا ثم بن غفير، سيظل سببًا لانهيار الاحتلال وتدمير قيمه الكاذبة، كما يظل أساسًا لا ينضب للثورة والانتفاضة والمقاومة والتحرير.
سابعا- أما أبرز نتائج الانتفاضة باعتقادي -وعود على بدء- أنها أثبتت عظمة هذا الشعب. وأثبتت قدرته على الابداع. واستدلال طرق تمرده وثورته. واثبتت تكامل القيادة بالداخل والخارج. وحققت الالتفاف حول التراب الوطني من جهة، وحول الوطن المعنوي ممثلا بمنظمة التحرير الفلسطينية وقائدها الفذ الشهيد الخالد ياسر عرفات.
وأثبتت هذه الانتفاضة العظيمة تجذر الهوية الوطنية ضمن حضارتنا العربية الإسلامية-المسيحية، كما أثبتت استقلالية الارادة الفلسطينية وقدرتها على الانجاز بعيدا عن المحاور العربية آنذاك، وبعيدا عن ضغوطات الانظمة المنسحقة تحت أقدام المستعمر.
إنها انتفاضة الأمل والمستقبل والإبهار الذي انتظره العالم وإن لم يتوقعه. ثم أصبحت قدوته ونموذجه الثوري الأبرز عالميًا، تمامًا كما جاءت انطلاقة الثورة الفلسطينية وحركة "فتح" عام 1965 لتبهر العالم كله، وتلقي حجرًا في بئر الصمت العربية. فتألقت فلسطين، وأصبحت عصية على النسيان. وكتبت في سفر الشعوب الحرة أنها آجلًا أوعاجلًا مقبلة بإذن الله تعالى على التحرير والنصر.


أقلام وأراء

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

تراكم خطوات الانتصار الفلسطيني

بقلم:حمادة فراعنة
رغم قدرات المستعمرة الإسرائيلية وتفوقها، على قدرات الشعب العربي الفلسطيني المحدودة، مقارنة بما تملكه المستعمرة من إمكانات واسعة متعددة محلياً ودولياً، مما يتعذر على المقاومة الفلسطينية، توجيه ضربة موجعة للمشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، تؤدي إلى هزيمته، وانتصار فلسطين.
رغم ذلك، فرص التحول التدريجي لعدالة القضية الفلسطينية جارية بلا توقف، عبر خطوات تراكمية تتم على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مقابل تراجع تدريجي لمكانة المستعمرة، رغم مظاهر القوة التي تملكها، فقد كشفت حقيقتها كمستعمرة واضحة الدلالة والمضمون والنتائج، وتتسع إلى الحد انها تسبب الحرج لحلفائها الداعمين لها.
على المستوى الدولي، حقق الفلسطينيون خطوة متقدمة في شهر تشرين الثاني 2022، لدى الأمم المتحدة عبر الجمعية العامة بقرار اللجنة الرابعة المعنية بتصفية الاستعمار، حين اتفقت على تقديم طلب المشورة أمام محكمة العدل الدولية، بهدف صياغة فتوى تتضمن وصف الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وقد حصل القرار على 98 صوتاً، مما يدلل على مواصلة الحضور الفلسطيني والاحترام الدولي لقضيته العادلة.
سيتم خلال الأيام المقبلة، التصويت النهائي لدى الجمعية العامة بهدف توجيه المطالبة رسمياً لدى محكمة العدل الدولية، وهو إنجاز غير مسبوق سوى طلب الفتوى لدى المحكمة عام 2004 في تفسير وتوضيح مساوئ جدار الفصل العنصري الذي أقامته المستعمرة على أرض فلسطين.
كان ذلك انتصاراً مؤكداً، لم تستثمره القيادة الفلسطينية، ولم توظفه في سياق ما هو مطلوب منها من إجراءات، استجابة للضغط الأميركي وأوهام الرهان الفلسطيني على واشنطن وألاعيب الإدارة الأميركية ووعودها التي تفتقد للمصداقية.
في قطر غابت فلسطين عن مشاركة فريقها بالأولمبياد، ولكنها كانت الحاضرة الدائمة لدى الجمهور متعدد القوميات والجنسيات، وحتى لدى بعض الفرق التي أظهر العاملون معها من رياضيين أو مشجعين في التعبير عن الوقوف مع فلسطين والتضامن مع شعبها.
جريدة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية أقرت في تقرير لها أمس الاول، من قطر، أن "القضية الفلسطينية تحتل مركز الصدارة في كأس العالم"، وكتبت "بينما تجمع الفريق المغربي لالتقاط الصور، احتفل بعض اللاعبين بتلك اللحظة من خلال التلويح بعلم بلادهم، ولكن كان هناك علم آخر حمله الفريق في المقدمة وفي المنتصف، إنه: علم فلسطين، الحاضر في كل مكان : في المدرجات، وملعب كرة القدم، لدى كأس العالم في المونديال الأول لدى الشرق الأوسط".
ليست اللوس أنجلوس تايم صديقة للشعب الفلسطيني، أو حتى محايدة، فهي غالباً ما تكتب بإنحياز لصالح المستعمرة، ولكن ما فرض عليها عبر تقريرها من قطر، من وقائع المونديال، عاكسة الاهتمام العربي والدولي، جماهيرياً، لصالح الفلسطينيين، هو الذي أملى على الصحيفة، الإقرار بالحضور الفلسطيني، والتعاطف العربي والدولي مع نضالهم وتضحياتهم، وحجم العنف والظلم والقتل اليومي الواقع عليهم من طرف المستعمرة وجيشها وأجهزتها ومستوطنيها الأشرار.
الآفاق مفتوحة لتحقيق الانتصار الفلسطيني، ولكن العامل الذاتي المتمثل بالانقسام، والضعف العربي بسبب الحروب البينية، هي العوامل المفروضة المستغلة من قبل الأميركيين والإسرائيليين وبعض الأطراف الأوروبية المنافقة، أسيرة النفوذ الصهيوني الإسرائيلي اليهودي، التي تحول دون اختزال عوامل الزمن لتحقيق ما يتطلع له الشعب الفلسطيني، فالعامل الذاتي هو الأساس والباقي عوامل مساندة، محفزة أو محبطة.

أقلام وأراء

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

قتلتم صانع الخبز في مخيم الدهيشة

بقلم : حمدي فراج


الآن لربما أدركتم ، وأدرك معكم الغافلون من ابناء هذا الشعب، الذين راهنوا على مصافحاتكم وعناقاتكم وتبادل ابتساماتكم ، وحتى تبادل الطعام على مائداتهم و موائدكم ، سر كل هذا الاهتمام بمقتل الفتى عمر مناع من مخيم الدهيشة ، فقد شارك في تشييعه الالاف، وحضر اضعافهم الى بيت العزاء، حضروا حتى من جنين ونابلس والقدس والخليل ومعظم القرى والمخيمات، مسلمين ومسيحيين وعلمانيين ، نساء ورجالا وطلبة مدارس ورؤساء بلديات ومسؤولين كبار في السلطة والمعارضة على حد سواء. وبدت حركة "فتح" لأول مرة تقريبا، وكأنها تؤبن أحد مغاويرها دون ان تسقط حقيقة انتمائه لجبهته الشعبية. وقال لي احد مسؤوليها ان قتل عمر أثر فينا تأثيرا كبيرا، احسسنا ان الرصاصات الست او التسع التي اخترقته كانت موجهة الينا، ربما لأنه ينتمي الى عائلة لها تاريخ حقيقي في النضال. وقال آخر "ربما ابتسامته التي لم تكن لتفارق محياه، يسديها للجميع على نحو سلس دون اي مآرب" .
وأعتقد ان السبب يكمن في أنكم قتلتم صانع الخبز ، لما للخبز في تراثنا من مهابة قدسية، فحتى وقت قريب، كنا لا نقبل ان نرى كسرة منه ملقاة على الارض دون ان نسارع لالتقاطها ولثمها ثلاث مرات ووضعها في مكان مرتفع بعيدا عن القذارة والوساخة.
في موسم بذار القمح مطلع كل شتاء، كان الباذرون يرجزون اغان خاصة تتعلق بالامل ان يهطل المطر فينبت قمحهم، وحين يتأخر يخرجون في صلوات جماعية استسقائية، وفي موسم الحصاد، يقيمون الافراح والليالي الملاح على البيادر تحت ضوء القمر بدرا او حتى هلال .
كان جد عمر لوالدته "فرانا" "ياسين مناع الفرارجة"، وربما من اوائل الخبازين في مخيم الدهيشة منذ خمسينيات القرن الماضي، وكان شابا فتيا مفتول العضلات، تراها صيفا وشتاء بارزة ظاهرة للعيان بسبب قربه من نيران الفرن اللهابة، وكان يتقاضى بدل الخبيز طحينا، يقايضه بما يحتاج اليه من خضروات ولحوم ولوازم .
انكم ايها الغزاة لم تدركوا قيمة الخبز في بلادنا، ولم تدركوا بالتالي قيمة الخباز الذي يصنع الخبز ، فأقدمتم على قتل "عمر"، الذي أدرك قيمة هذا الخبز خاصة للجائعين والفقراء والمحتاجين، ولهذا كان يعجنه ويخبزه ويبيعه، مرفقا معه ابتسامته السرمدية، من انني اصنع الخبز، وانتم تصنعون الرصاص، من انني اصنع الفرح، وانتم تصنعون الخوف والالم، من انني اوزعه احيانا مجانا لمن لا يملك ثمنه . كان عمر يعمد لتهدئة طفل يبكي برغيف خبز ساخن من نوع "حمامة"، فماذا وزعتم انتم خلال سبعين سنة على شعبنا غير الموت والدمار، وماذا وزعتم على شعبكم، غير الحقد والكراهية والسلاح، مقارنة بما وزعناه انا وجدي . حاولت ان أكمل طريق الخبز والفرح ، لكن رصاصاتكم انتصرت علي وعلى خبزي، فهنيئا لكم .

أقلام وأراء

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

بين السعودية والصين ... رؤية وحزام وطريق

 بقلم:سلمان الدوسري


أنظار العالم تتجه إلى العاصمة السعودية الرياض، حيث حل الرئيس الصيني شي جينبينغ ضيفاً على السعوديين، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام عقد خلالها 3 قمم وليست قمة واحدة، بمشاركة 30 رئيس دولة ومنظمة، فما هو سر كل هذا الاهتمام؟ هل ذلك يعود إلى أهمية الضيف أو أهمية المضيف أو كليهما معاً؛ أم أن له أسباباً أخرى؟
الكثير من التحليلات صاحبت هذه الزيارة حتى قبل أن تبدأ بأسابيع. هناك من نظر إليها على أنها من باب المناكفة السياسية، وهناك من يراها على أنها هرولة من دول المنطقة تجاه الشرق على حساب الغرب، وهناك من يعتقد بأن السعوديين يريدون إعادة ضبط علاقاتهم مع الأميركيين عبر التقارب مع الصين.
وبين كل ذلك يبدو أن جميع من يقف خلف تلك التحليلات لديه إما نظرة قاصرة أو نوع من اللاعقلانية؛ فالعلاقات بين الدول تحكمها المصالح المشتركة فقط، مهما كان حجم التباين كبيراً في المواقف السياسية.
صحيح أن الولايات المتحدة الأميركية في عهد إدارة بايدن أشاحت بوجهها عن المنطقة، وتراجع الاهتمام بها بدرجات متفاوتة، ولكن ذلك لا يعني الكثير، لكون أن أي فراغ قد يملأه الآخرون.
وهنا من المفيد إعادة التذكير بما ذكره ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مجلة "ذا أتلانتيك" الأميركية حينما سئل عن العلاقة مع الصين، حيث قال ما نصه: «إن السعودية واحدة من أسرع البلدان نموًا في المنطقة، وستصبح قريباً جدًا البلد الأسرع نموًا في العالم.
لدينا اثنان من أكبر عشرة صناديق في العالم، والمملكة تمتلك واحدة من أكبر الاحتياطيات بالعملة الأجنبية في العالم، والسعودية لديها القدرة على تلبية 12 في المائة من الطلب على البترول في العالم، والسعودية تقع بين ثلاثة مضائق بحرية: مضيق السويس ومضيق باب المندب ومضيق هرمز، وتطل على البحر الأحمر والخليج العربي، ويمر من خلالها 27 في المائة تقريباً من التجارة العالمية، وإجمالي الاستثمارات السعودية في أميركا هو 800 مليار دولار، وفي الصين، حتى هذا الوقت، استثمرنا أقل من 100 مليار دولار، ولكن يبدو أنها تنمو هناك بسرعة كبيرة، كما أن لدى الشركات الأميركية تركيزا كبيرا على المملكة العربية السعودية إذ لدينا أكثر من 300 ألف أميركي في السعودية، وبعضهم يحملون كلتا الجنسيتين، ويقيمون فيها، والعدد يزداد كل يوم، لذا فالمصالح واضحة، والأمر يعود لكم سواء كنت تريد الفوز بالسعودية أو الخسارة».
العلاقة السعودية الصينية اليوم تشهد تطوراً كبيراً في جميع جوانبها، فالبلدان عضوان فإعلان في إطار مجموعة العشرين التي تضم أقوى وأضخم اقتصادات العالم، وبكين تعتبر أكبر عميل للنفط السعودي حيث تستورد ربع الصادرات النفطية السعودية، وتجمع البلدين رؤيتان اقتصاديتان متماثلتان في الطموح (رؤية 2030 السعودية ومبادرة الحزام والطريق الصينية)، كما تعمل الدولتان من خلال لجنة مشتركة رفيعة المستوى على زيادة التنسيق في الشأنين السياسي والأمني، وتعزيز أوجه التعاون في الجوانب التجارية والاستثمارية، والطاقة، والثقافة، والتقنية، فضلاً عما شهدته القمة السعودية الصينية على هامشها من توقيع على أكثر 20 اتفاقية أولية بقيمة تتجاوز 110 مليارات ريال، وتوقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وخطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام والطريق، وكل ذلك يدشن مرحلة جديدة وهامة من هذا التحالف الاستراتيجي الوثيق.
عالم اليوم، تحكمه المصالح فقط؛ والأكيد والثابت في السياسة السعودية أنها تنأى بنفسها عن معارك المحاور والاستقطابات أو تقوية تحالفات على حساب أخرى. ولكن قدرها دوماً بما تمتلكه من مكانة استراتيجية في العالمين العربي والإسلامي وثقل اقتصادي في المنطقة والعالم أن تكون البوابة الرئيسة لمد جسور التعاون مع الشرق كما الغرب. ومثلما ساهمت بالأمس بفتح صفحة مهمة في تصحيح العلاقة بين أميركا ودول العالم الإسلامي في وقت مرت فيه العلاقات بين الجانبين بأدنى مستوياتها، فها هي اليوم تفعل الأمر نفسه بين الصين والمنطقة العربية.
*اعلامي سعودي، رئيس التحرير السابق لصحيفة «الشرق الأوسط»

أقلام وأراء

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

"متلازمة فلسطين"

بقلم: د. رمزي عودة
المتلازمات على ندرتها ليست حكراً لوصف الأمراض البيولوجية، وإنما يمكن أن يتم توصيفها على الظواهر الاجتماعية والسياسية. ففي مثل هذه الظواهر تظهر المتلازمات كحالات مستعصية تفرضها البيئة المحيطة، ويتم الاعتياد عليها بحيث يصعب إتخاذ سلوك الا في إتجاهاتها. وفي الحالة الفلسطينية، تظهر "متلازمة فلسطين" نتيجة العلاقة الجدلية بين معضلة بناء الدولة من جهة وبين معضلة مقاومة الاحتلال من جهة أخرى. فمعضلة بناء الدولة تتطلب زيادة الإنتاجية وتحقيق الاستقرار والأمن والحريات وتوفير الخدمات وتطوير جهاز الدولة، وعلى الجانب المعاكس، فإن معضلة مقاومة الاحتلال تتطلب تجيير كافة الموارد المتاحة لمقاومة الاحتلال وتغليب المصلحة العامة في التحرر على المصالح الفردية.
الفجوة بين المعضلتين واضحة جداً، حيث إن بناء الدولة يتطلب الامن والاستقرار والتنمية في الوقت الذي تستلزم عملية مقاومة الاحتلال استنزاف التنمية وعدم الاستقرار. وفي الحالتين، من الصعب التوفيق بين المعضلتين لأن الأولى تكون على حساب الثانية والعكس صحيح. ولنعط أمثلة على التعارض بين المفهومين، كيف يمكن التوفيق بين خروج الجماهير في مظاهرات ضد الاحتلال في الوقت الذي يضر خروجهم بإنتاجية العاملين وبطبيعة الخدمات المقدمة للجمهور؟ وكيف يمكن تشجيع السياحة في الوطن في الوقت الذي تتطلب السياحة توفير الأمن والاستقرار، وهو الامر الذي لا يمكن توفيره في حالات المقاومة؟ وكيف يمكن توجيه موارد الدولة نحو مقاومة الاحتلال في الوقت الذي تفرض أجندة الدول المانحة شروطا قاسية في موضوعة المقاومة ؟ هذه الاسئلة وغيرها الكثير يفرض علينا محاولة الإجابة عليها، والاجابة هذه لا يمكن توقعها فقط من قبل القيادة والنخب، وإنما أيضاً من قبل المواطن الفلسطيني نفسه. فما هي الدرجة المقبولة التي يمكن بها بناء الدولة وتوفير الخدمات في الوقت الذي يتم فيه مقاومة الاحتلال كأولوية وطنية؟ .
من الواضح إن الإجابة نسبية، ولا يمكن توقع أن تكون هذه الإجابة مباراة صفرية، بمعنى نعم للمقاومة الكلية أو نعم لبناء الدولة الكلي. لان الدول المحتلة في العادة لها هدفين استراتيجيين كبيرين ومتوازيين وهما التحرر والبناء. وفي الوقت الذي لا تقدم التجارب الدولية السابقة أي نماذج لبناء توليفة من هدفي التحرر والبناء، فان الحالة الفلسطينية ووفقاً للظروف الدولية التي مرت بها القضية الفلسطينية ترضخ بشكل أو بآخر لضرورات هذه الحالة المستعصية؛ وهي حالة التوفيق بين البناء والتنمية من جهة وبين التحرر من جهة أخرى. هذه الجدلية التي تُطرح يومياً وفي كل مناسبة في الشارع السياسي والاجتماعي والاقتصادي الفلسطيني أسميتها "متلازمة فلسطين" نظراً لكون الحالة الفلسطينية فريدة من نوعها أولاً، ونظراً لغياب التصور المشترك والمقبول فلسطينياً حول توليفة البناء والتحرر ثانياً.
في هذه المقالة، أطرح نموذجا لمتلازمة فلسطين يكون فاعلاً ومؤثراً ومقبولاً لدى الجماهير، وينطبق هذا النموذج على أربع ركائز أساسية، وهي:
الأولى: يجب أن يكون هدفا التحرر والبناء حاضرين في السياسية الفلسطينية سلطةً وشعباً، بحيث إن إلغاء احد من هذين الهدفين يعتبر خروجاً عن العقد الاجتماعي المؤسس للحقل السياسي الفلسطيني بعد أوسلو.
الثانية: يجب أن تكون الأولوية الأولى في الحقل السياسي الفلسطيني هي بناء الدولة، لأن بناء الدولة هو أحد الأسس المهمة في مقاومة ودحر الاحتلال وتحقيق الدولة.
الثالثة: يجب أن تقدم السلطة الوطنية فرصاً متساويةً للجميع في كل من مقاومة الاحتلال وبناء الدولة، وتشتمل هذه الفرص على الدعم والرعاية والتأييد.
الرابعة: يجب أن تكون هنالك ميزة إيجابية لصالح المقاومون مثل الاسرى وأهالي الشهداء في الحصول على القيم السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدولة.
بشكل عام، أعتقد جازماً أن السلطة الوطنية الفلسطينية تعتمد في سياساتها الوطنية على هذه الركائز الأربع بدرجات متفاوتة، ويظهر ذلك بوضوح في الممارسة وفي التصريحات السياسية لاسيما تصريحات الرئيس محمود عباس مؤخراً في قناة العربية. ولكن طبيعة المرحلة الصعبة التي يمر بها الوطن هذه الأثناء من توغل الاحتلال الإسرائيلي ضد المشروع الوطني الفلسطيني تستوجب أمرين أساسيين؛ الأول التوافق الفلسطيني من مختلف التيارات والاتجاهات على هذه الركائز، والأمر الثاني تحديد درجات المواءمة بين هذ الركائز في توليفة العمل الوطني المقبولة وطنياً.

أقلام وأراء

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

طفح كيل الشعب الفلسطيني من زعمائه !!!

بقلم: فيصل أبو خضرا
عضو المجلس الوطني


يكاد المرء ان يكفر بهذا الغرب البشع وخصوصا زعيمته امريكا العنصرية والتي فقدت جميع الأسس التي بنت عليها دستورها، التي تعلمناها في مدارسهم وجامعاتهم.
نعم، ان امريكا وبريطانيا زعيمتا الفاشية والتمييز العنصري، قد كفرتا بحقوق الانسان وتقرير المصير، خصوصا بعد ان كشفتا عن وجههما البشع، والذي بان على حقيقته وبوضوح تام بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.
ليس بايدن فقط صهيوني كما صرح عدة مرات، ولكن أيضا نانسي بيلوسي، والتي تقول ان اكبر انجاز في القرن العشرين هو اختراع دولة صهيونية في الشرق الاوسط اسمها اسرائيل، ونسيت هذه الجاهلة بانها زرعت سرطانا في وسط الأمة العربية، وطردت أهل فلسطين من بلادهم الأصلية.
الشعب الفلسطيني كان يعيش على أرضه وأرض أجداده منذ آلاف السنين بسلام، كما ان الشعب الفلسطيني طرد عدة غزاة من الشرق والغرب، وصمد وصبر على جميع الغزاة.
التاريخ لن يرحم بريطانيا وفرنسا وأمريكا على خيانتهم وتسليم ارض فلسطين للعصابات الصهيونية، التي ارتكبت جرائم يندى لها جبين الانسانية، والتي بلغت ١٥٠ مجزرة في مدن وقرى فلسطين.
لقد بان للشعب الفلسطيني بان الغرب لا يعير اي اهتمام للديمقراطية بالنسبة للشعب الفلسطيني، لذلك علينا التركيز على إنهاء الانقسام بالفعل وليس بالقول.
طفح الكيل بالنسبة للشعب الفلسطيني بزعماء يرون بأم العين القتل المتعمد من الغزاة الجدد، وبموافقة الشعب اليهودي أجمع، ولا فرق بين يهودي صهيوني متطرف او غير متطرف، لانهم جميعا يرقصون على جثث شهدائنا الابطال بدون رحمة. أما زعماؤنا الأفاضل فيكتفون بالتنديد والوعيد، أو أقصى ما يفعلونه الشكوى لمجلس الامن الذي يتحكم به الفيتو الامريكي، او الذهاب للمحكمة الدولية والتي ايضا تتحكم بها امريكا، ومع الأسف زعماؤنا يعدوننا بأن الصلح قريب، وأول محطه كانت في السعودية، وتعهدوا أمام بيت الله الحرام بان لا انقسام بعد اليوم، ومع الأسف عادوا الى نغمة الانقسام، ثم الى قطر وتركيا ومصر التي كانت حاضنة لهذه الاتفاقات.
واخيرا وجدوا ضالتهم في الجزائر المناضلة والتي ضحت بمليون ونصف المليون شهيد لنيل الاستقلال وطرد فرنسا من بلادهم، والشعب الفلسطيني ليس اقل من الشعب الجزائري في حب الوطن. لكن الشعب الجزائري يمتاز بقيادتة المترابطة، والتي كانت كلمتها واحدة أمام شعبها والعالم، ولم تكن تعتمد بنضالها الا على سواعد أهلها.
شكرا للجزائر، وآخر اجتماع للقمة في الجزائر، والتي وضعت الاسس التي تقوم عليها هذه المصالحة، واهمها القبول والاعتراف في انهاء هذا الانقسام بقبول حماس الأسس التي تقوم عليها هذه المصالحة، وهي تنفيذ القرارات الدولية وعودة اللاجئين، وبهذا تصبح الطريق ممهدة لانهاء الانقسام.
لذلك على فتح وحماس ان ينهيا هذا الانقسام والتركيز على مقاومة الاحتلال في جميع انحاء فلسطين حتى يستسلم المحتل ويجلس لمفاوضات حقيقية لتنفيذ جميع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والأمم المتحدة.
ومع شديد الأسف زعماء بعض الفصائل نكثوا بهذا الاتفاق، وعادت حليمة لحالتها القديمة، اي الانقسام لمصلحة زعمائها، وجميع خطاباتهم التي تلهب الجماهير راحت في مهب الريح.
لقد طفح كيل الشعب الفلسطيني من هذه الزعامات الخائبة ولايهمها مصلحة شعبها وقضيته التي تمر باخطر مراحتها.

أقلام وأراء

السّبت 10 ديسمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

تشكيل الحكومة الاسرائيلية والكرسي المهزوز

بقلم:ڤيدا مشعور
رئيسة تحرير صحيفة "الصنارة"
الناصرة


من انتخابات إلى انتخابات،كلما ربح نتنياهو مقعد رئاسة الحكومة تحصل تراجعات كبيرة على الحقوق وتبلى الديمقراطية وما تبقّى منها أكثر وأكثر، ومعهما وضع العرب في البلاد.. وهذه المرة أيضا سنشهد تراجعات مخيفة على وضع العرب ولكن ليس فقط، انما وضع فئات عديدة من المجتمع اليهودي أيضاً! وطبعا وسائل الحماية التي ابتكرتها نظريات العلوم السياسية لحماية الحقوق ستتلقى لكمات لئيمة تسقطها أرضا ولربما لن تقف من بعدها..
تركيبة الحكومة المرتقبة كما تبدو تضيء الكثير من الشارات الحمراء..
يومان تبقيا على إتمام المفاوضات بين "الليكود" و"الإئتلاف" لإتمام المهلة التي حظي بها نتنياهو من الرئيس هرتسوغ من أجل تشكيل الحكومة القادمة ويبدو أن الحرب الضارية في حزب "الليكود" بدأت على ما تبقّى من حقائب وهي شحيحة...
لذلك بدأ معها موسم الحج الى مكتب نتنياهو الذي يجلس على كرسي مهزوز تحت شعار "الأمن فوق كل اعتبار"...
برعاية سموتريتش وبن ڠڤير سيتم استغلال شعار الأمن تحت غطاء مقاومة الإرهاب.. ويختلط الحابل بالنابل...
بالإضافة الى التحديات السياسية التي تنتظر مجتمعنا، فالعصابات والعنف سيدا الشوارع.. وملامح الخوف من العودة إلى العصر الحجري أصبحت واضحة...
* * *
بدها شوية توضيح...
* برنامج هاري وميڠن يثير غضب ملك بريطانيا الذي يكشف عن سياسة المملكة اتجاه الأمير هاري وزوجته...
* 67% من الطلاب في البلاد يتلقون دروساً خصوصية في الحساب واللغة الانجليزية تكلف الأهل 600 شاقل أسبوعياً ليبقى العلم للأغنياء فقط...
* وزير الإسكان المرتقب يجهل أن هناك مشكلة في أزمة البناء...! الحمد لله لا مشاكل في البناء يقول, أخرجوا فقط وأبنوا...


رياضة

السّبت 10 ديسمبر 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: اللعنة تلاحق جيل نيمار والحلم يتأجل أربعة أعوام

 (أ ف ب) -دخل الى نهائيات مونديال قطر محمولاً برغبة جامحة لإحراز اللقب للمرة الأولى منذ 2002 والسادسة في تاريخه، لكن لعنة جيل نيمار ضربته مجدداً ليتأجل حلم المنتخب البرازيلي أربعة أعوام أخرى بعد انتهاء المشوار عند ربع النهائي.
انتهى الحلم وبدا نيمار مجدداً عاجزاً عن السير على خطى أسلافه الكبار بعد السقوط الجمعة على يد كرواتيا بركلات الترجيح، خلال مباراة تبخرت فيها فرحة نجم باريس سان جرمان الفرنسي بمعادلة رقم الأسطورة بيليه من حيث عدد الأهداف بألوان "سيليساو".
اعتقد فريق المدرب تيتي أن كل الفرص قائمة هذه المرة لمنح بلاده لقب طال غيابه بعد حملة تصفيات مثالية وتألق معظم نجومه، لا سيما في خط المقدمة بوجود نيمار وفينيسيوس جونيور ورودريغو.
وضع تيتي فريقه على السكة الصحيحة ونفض عنه غبار الهزيمة التاريخية أمام المانيا 1-7 في نصف نهائي مونديال 2014، من خلال قيادته الى التتويج بكوبا اميركا عام 2019 ثم خاض تصفيات اميركا الجنوبية من دون اي هزيمة.
ورفع تيتي السقف بقوله لصحيفة "ذي غارديان" البريطانية في حزيران/يونيو الماضي "يجب أن نبلغ النهائي ونصبح الأبطال. هذه الحقيقة. في روسيا كنت المدرب في ظروف مختلفة (بعد إقالة دونغا). اليوم لدي فرصة اكمال دورة السنوات الأربع. التوقعات مرتفعة لكني مركز على العمل".
خاض تيتي نهائيات قطر بخطوط تتمتع بخبرة هائلة بدءا من حارس ليفربول الانكليزي أليسون، وقطبي قلب الدفاع تياغو سيلفا وماركينيوس، مرورا بخط الوسط بوجود كازيميرو ومروحة رائعة من المهاجمين بقيادة نيمار.
لكن كل شيء انتهى السبت على يدي الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش والقائم الأيمن اللذين صدا ركلتي ترجيحيتين لرودريغو وماركينيوس، ما يعني أن الحلم بنجمة سادسة بات معلقاً أقله لـ24 عاماً، أي الفترة الممتدة من اللقب الأخير عام 2002 والمونديال المقبل عام 2026، لتتكرر فترة عجاف اختبرها المنتخب بين لقبه الثالث عام 1970 بقيادة بيليه والرابع عام 1994 بقيادة روماريو.
بالسقوط قبل الدور نصف النهائي، لم يكن أداء نيمار ورفاقه أفضل مما كان عليه الوضع أعوام 2006 و2010 و2018، فيما كانت أفضل نتيجة منذ تتويج 2002 الوصول الى نصف النهائي عام 2014 على أرض "سيليساو" حين تلقى هزيمة مذلة تاريخية أمام ألمانيا 1-7.
من الواضح أن هذا يثير مسألة التوقعات الهائلة الموضوعة على أكتاف اللاعبين البرازيليين والضغط الذي يعيشونه جراء الرغبة المتواصلة بإحراز هذا اللقب السادس.
وأقر الجناح رافينيا قبل النهائيات "نحن نحمل هذا الوزن مثل كل البرازيليين. منذ 2006، أراد الجميع أن تفوز البرازيل بالنجمة السادسة".
لكن الأعوام تمر وتأجل الحلم الآن حتى 2026 حين تنظّم البطولة في القارة الأميركية انما في القسم الشمالي منها مشاركة بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك.
لكن النسخة الـ23 من النهائيات ستكون بلا شك دون تياغو سيلفا (38 عاماً حالياً)، داني ألفيش (39 عاماً) والأهم بدون نيمار الذي ألمح العام الماضي من أن كأس العالم في قطر ستكون على الأرجح "الأخيرة" له.
وقال نجم سان جرمان لمنصة "دازون" للبث التدفقي "لا أعرف إذا سأظل حتى حينها اتمتع باللازم والذهنية لتحمل المزيد من كرة القدم".
كرّر ذلك الجمعة، وقال بعد الخسارة ""أنا لا أغلق أي أبواب على المنتخب الوطني، لكن أيضاً لا أضمن 100 في المئة أنني سأعود".
قد يعدل نيمار عن موقفه بعد تبخر الحلم، إذ بإمكانه مواصلة اللعب على أعلى المستويات حتى حينها كونه لم يتجاوز الثلاثين من عمره ولديه عقد طويل مع سان جرمان.
يخاطر نيمار بإنهاء مسيرته الدولية وفي جعبته كأس القارات (2013) والميدالية الذهبية الأولمبية (2016) فقط، وذلك لأنه كان خارج التشكيلة عندما فاز رجال تيتي بلقب كوبا أميركا 2019.
من إصابة في الظهر الى أخريين في القدم والكاحل، هذه العلاقة التي ربطت نيمار بالمنتخب أكثر من الأهداف الـ77 التي جعلته على المسافة ذاتها من الهداف التاريخي بيليه.
وإذا كانت مسألة بقاء نيمار مع المنتخب من عدمه غير محسومة، فإن الرحلة انتهت بالتأكيد بالنسبة لتيتي الذي كان رأيه حاسماً أصلاً قبل النهائيات، بالإعلان عن أن مونديال قطر سيكون نهاية رحلته مع "سيليساو".
وبفضل مجموعة المواهب التي لا تنضب، مثل ريشارليسون أو فينيسيوس جونيور ورودريغو أو أنتوني وغابرييل مارتينيلي، سيتمكن "سيليساو" من إعادة اكتشاف نفسه بغض النظر عن مدربه المستقبلي، لكن الضغط من أجل الفوز باللقب السادس سيبقى قائماً وثقلاً هائلاً حتى يتحقق الحلم.

عربي ودولي

السّبت 10 ديسمبر 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

سجن قطب الإعلام في هونغ كونغ جيمي لاي على خلفية خرق عقد إيجار

هونغ كونغ -  (أ ف ب) -أصدر القضاء في هونغ كونغ السبت حكما جديدا بحق قطب الإعلام المؤيد للديموقراطية جيمي لاي يقضي بسجنه خمس سنوات وتسعة أشهر بعد إدانته بالاحتيال في عقد إيجار.


ولاي، البالغ 75 عاما أحد مؤسسي صحيفة آبل ديلي المغلقة حاليا، أمضى مؤخرا عقوبة بالسجن 20 شهرا، بعد عدة إدانات لدوره في احتجاجات وتجمعات غير مرخصة.


ويواجه أيضا عقوبة محتملة بالسجن مدى الحياة في محاكمته القادمة بتهم تتعلق بالأمن القومي.


وفيما ترتبط الإدانات السابقة بدوره في التظاهرات الواسعة المطالبة بالديموقراطية التي اجتاحت هونغ كونغ في 2019، فإن القضية الأخيرة تتعلق بانتهاك إحدى شركاته شروط عقد إيجار مكاتب صحيفته.


ودين لاي والمدير التنفيذي لأبل ديلي وونغ واي كيونغ في تشرين الأول/أكتوبر بالاحتيال في ما اعتبره القاضي ستانلي تشان مؤامرة "مخططا لها ومدبرة استمرت سنوات".


وقال المدعون إن مؤسسة استشارية أدارها لاي لاستخدامه الخاص، شغلت مساحة استأجرتها أبل ديلي بغرض النشر والطباعة.


واعتبر المدعون ذلك خرقا لبنود عقد الإيجار الموقع من أبل ديلي مع شركة حكومية، ويرقى للاحتيال.


وكان محامو الدفاع قالوا في حججهم إن القضية كان ينبغي أن تكون دعوى مدنية وليس محاكمة جنائية، وأضافوا أن المساحة المعنية ضئيلة جدا.


وإضافة إلى عقوبة السجن، حُكم على لاي بدفع غرامة قدرها مليوني دولار هونغ كونغي (257 ألف دولار أميركي).
وحُكم على المتهم الآخر وونغ (61 عاما) بالسجن 21 شهرا وشبهه القاضي بـ"السائق الذي يسهل الهروب لتنفيذ سرقة".


وقال القاضي إن الحكم عقوبة على "قضية احتيال بسيطة" تعود إلى التسعينات الماضية عندما بدأ تطبيق عقد الإيجار.


وانتقد أبل ديلي لاستغلالها شهرتها كشركة إعلام معروفة باعتبارها "درعا واقيا"، ورأى أن ذلك حال دون اتخاذ المالك إجراءات ضد خرق بنود الاتفاق.


لكنه قال إن القضية غير متصلة بالسياسة أو بحرية الصحافة.


وقال تشان "لا تُقيموا أي صلة بالسياسة".


ولي أحد أبرز النشطاء المطالبين بالديموقراطية في هونغ كونغ، ولطالما كان مكروها من بكين بشكل علني.


وانتقدت أبل ديلي لسنوات الحزب الشيوعي الصيني وأيدت علنا الديموقراطية.


وانهارت العام الماضي بعد تجميد أموالها، ووجهت للعديد من موظفيها البارزين إضافة إلى لاي اتهامات بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على هونغ كونغ، وخصوصا بسبب مساعيهم للحض على فرض عقوبات دولية على الصين.

فلسطين

السّبت 10 ديسمبر 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من سكان جنين على حاجز حوارة

نابلس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية، الليلة الماضية، شابين لدى مرورهما عن حاجز حوارة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشابين هما: عمر حبايبة، ومعتز علي، وكلاهما من قرية صانور جنوب جنين.


وأشارت إلى أنهما كانا عائدين من عملهما في رام الله، حين تم اعتقالهما.

فلسطين

السّبت 10 ديسمبر 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

ضغط أميركي للدفع باتجاه عدم تحديث لائحة أممية للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنّها تُمارس ضغطًا على الأمم المتحدة لعدم تحديث اللائحة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيليّة، رغم دعوات واشنطن لحليفتها لوقف التوسّع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة.


وأكدت الخارجية الأميركية أنها تواصلت مع مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لتبلغها مخاوفها بشأن اللائحة التي أثار نشرها للمرة الأولى في عام 2020 غضب إسرائيل.


وصرح المتحدث باسم الوزارة فيدانت باتيل للصحافيين بأن الولايات المتحدة "تُواصل معارضة أيّ عمل لتحديثها" وأثارت مخاوف "مباشرةً مع مكتب المفوض السامي" لحقوق الإنسان.


وأضاف "وجهة نظرنا هي أن قاعدة البيانات هذه تعمل فقط على تعزيز التحيّز ضد إسرائيل الذي كثيرا ما يجد زخما في أروقة الأمم المتحدة".


وتابع "تُشكّل قاعدة البيانات هذه أيضًا تهديدًا حقيقيًا للشركات التي تمارس نشاطًا تجاريًا أو تفكر في القيام بأنشطة تجارية في المنطقة".


وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب التي تخلت عن معارضة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، قد استنكرت نشر اللائحة لأول مرة - وقد شملت شركات أميركية من بينها "إير بي إن بي" و"إكسبيديا" و"تريب أدفايزر".


وحذّر وزير الخارجية أنتوني بلينكن في خطاب ألقاه الأحد الحكومة اليمينية المقبلة برئاسة بنيامين نتانياهو من أن الولايات المتحدة ستعارض التوسع الاستيطاني وكذلك أي محاولة لضم الضفة الغربية.


ونقل موقع أكسيوس الإخباري عن مصادر إسرائيلية أن المفوض الجديد لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، يواجه خيارًا بشأن تحديث اللائحة وقد يفعل ذلك بهدوء دون الإعلان عنه.


ونُشرت لائحة الأمم المتحدة استجابة لقرار مجلس حقوق الإنسان التابع لها الصادر عام 2016 والذي يدعو إلى إنشاء "قاعدة بيانات لجميع الشركات العاملة في أنشطة محددة تتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".
وبعد نشر اللائحة، قالت شركة "إير بي إن بي" إنها ستوقف الإعلانات في المستوطنات لكنها تراجعت بعد رد فعل عنيف في الولايات المتحدة وإسرائيل.


ودفعت تلك اللائحة صندوق الثروة السيادي النروجي إلى الانسحاب من شركات تعمل في المستوطنات، مشيرا إلى مخاوف بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان.

فلسطين

السّبت 10 ديسمبر 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" تدعو الأمم المتحدة لوضع حد لجرائم الاحتلال الإسرائيلي

غزة - "القدس" دوت كوم - دعت حركة "حماس"، صباح السبت، الأمم المتحدة ومؤسساتها والمجتمع الدولي إلى وضع حد لجرائم الاحتلال المتصاعدة في القدس والضفة الغربية، وإنهاء الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة، وتمكين الشعب الفلسطيني من الدفاع عن نفسه بكل الوسائل المتاحة حتى زوال الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.


جاء ذلك في بيان لحركة "حماس" بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمدته الأمم المتحدة عام 1948، والذي يتزامن هذا العام مع تصاعد إرهاب الاحتلال وانتهاكاته الممنهجة ضد شعبنا الفلسطيني، عبر القتل المتعمد، والتغول الاستيطاني، وسرقة الأراضي، والتهويد، والإبعاد، والحصار، والتمييز والفصل العنصري، في انتهاك صارخ لمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي. كما جاء في نص بيان الحركة.


وأكدت على تمسكها بالحقوق المشروعة كافة، وفي مقدّمتها الحرّية وتقرير المصير والتحرير الشامل والعودة، ورفضها لكل مشاريع التسوية والتفريط والتنازل عنها.


وثمنت "حمس" كل الجهود والمواقف العربية والإسلامية والدولية الداعمة والمؤيّدة لحقوق شعبنا ونضاله المشروع.

منوعات

السّبت 10 ديسمبر 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 25 ألف إصابة بالأنفلونزا في الولايات المتحدة أسبوعياً

لوس أنجليس - (شينخوا) - تم تسجيل أكثر من 25 ألف حالة استشفاء إثر الإصابة بالأنفلونزا في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي يوم 3 ديسمبر، وفقا للبيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الجمعة.


وأفادت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن نسبة الإصابة بالأنفلونزا الموسمية لا تزال مرتفعة في جميع أنحاء البلاد.


وقد سُجلت ما لا تقل عن 13 مليون حالة إصابة و120 ألف حالة استشفاء و7300 حالة وفاة إثر الإصابة بالانفلونزا هذا الموسم في الولايات المتحدة، وفقا لما ذكرته المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.


وفي الوقت نفسه، تم الإبلاغ عن 7 حالات وفاة ترتبط بالأنفلونزا بين الأطفال هذا الأسبوع، لتصل حصيلة الوفيات المرتبطة بالأنفلونزا بين الأطفال هذا الموسم في البلاد إلى 21 حالة. 

منوعات

السّبت 10 ديسمبر 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

تايلور سويفت تتولى إخراج فيلم سيتمائي طويل

لوس انجليس - (أ ف ب) -أعلنت شركة الإنتاج الأميركية "سيرتشلايت بيكتشرز" أن مشروع فيلم من تأليف نجمة البوب الأميركية تايلور سويفت وإخراجها قيد الإعداد.


وقال رئيسا "سيرتشلايت" ديفيد غرينباوم وماثيو غرينفيلد في بيان "تايلور فنانة ومؤلفة فريدة من نوعها، والتعاون معها شرف ومدعاة سرور حقيقي، فيما هي تنطلق في هذه الرحلة الإبداعية الجديدة والمثيرة".


وليست المغنية البالغة 32 عامًا غريبة عن الفن السابع، إذ سبق لها أن كتبت وأخرجت فيلماً قصيراً بعنوان "أول توو ويل: ذي شورت فيلم" فاز بجوائز "إم تي في فيديو ميوزيك"، وكان مؤهلًا للترشح للأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم قصير.


وأعربت النجمة في أيلول/سبتمبر الفائت خلال مهرجان تورنتو السينمائي عن رغبتها في إخراج فيلم.


وقالت يومها "أود أن تسنح لي الفرصة المناسبة لأنني أحب سرد القصص بهذه الطريقة".


ودخلت سويفت هذ السنة تاريخ الموسيقى الأميركية مع احتلال عشر أغنيات من ألبومها العاشر "ميدنايتس" الذي طُرح في 21 تشرين الأول/أكتوبر كامل المراتب العشر الأولى في ترتيب "بيلبورد هوت 100، في سابقة من نوعها.

رياضة

السّبت 10 ديسمبر 2022 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاهي والصالات الفلسطينيّة تستعد لمواجهة "أسود الأطلسي" في مونديال كأس العالم

غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراويّ - دفع وصول المنتخب المغربيّ الشقيق لدور ربع النهائي في مونديال كأس العالم في العاصمة القطرية الدوحة، واحتشاد آلاف الجماهير بالضفة الغربية وقطاع غزة خلف أسود الأطلسيّ أصحاب المقاهي والصالات، وكذلك والشاليهات  السياحية إلى تجهيز أماكنهم وصبغها باللون الأحمر ألوان العمل المغربيّ وذلك تأهبا لاستقبال المشجعين وعشاق كرة القدم ممن يفضلون مشاهدة المباريات بشكل جماعي، داخل المقاهي وأمام الشاشات.


استعدادات واسعة


وقال حسن السوافيري صاحب أقدم قهوة في حي الدرج التاريخيّ بغزة، إنّه مع قدوم المباريات النهائية، خاصّة  مباراة المغرب، بدأت أغلب المقاهي ومحلات الترفيه في الاستعداد الواسع لاستقبال المشجعين، فقمنا بتزين المقاهي، وتوفير صور للاعبي المغرب وأعلام المنتخب في خطوة ترويجية لمقاهينا ولجذب أكبر عدد ممكن من هذه الجماهير المتدفقة كالسيول، فنحن نريد أن نضرب عصفورين بحجر جذب الجماهير ونقل صورة لأشقائنا في المغرب بأننا خلف منتخبنا العربيّ في مواجهته الجديدة.


جذب الجماهير وترغيبهم


ويذكر زهير صيام، صاحب شاليه "الفصول الأربعة" على السهل الساحلي للبحر أنّ أصحاب الشاليهات والمقاهي خلال مباريات هذا المونديال، خاصّة مع وجود مباريات للمنتخبات العربيّة أو المنتخبات التاريخيّة كالبرازيل والأرجنتين والبرتغال تراهن على جذب المشجعين والمواطنين لتجاوز التراجع الكبير في القطاع خلال فترة تفشي جائحة كورونا في العامين الماضيين، وتحقيق انتعاش في إيراداتها خلال فترة كأس العالم، لذا أجرينا تخفيضات على المشروبات، وقمنا بوضع صور لاعبي المغرب في مقدمتهم الحارس صاحب الإنجاز.


وقرر القائمون على صالة سعد صايل حيث وضعت اللجنة القطرية لإعمار غزة شاشة عملاقة توزيع ملابس المنتخب القطريّ، وجوائز تشجيعية كالكرات والقبعات والمشروبات والأعلام وتقليعات المونديال في خطوة لجذب المزيد منهم، كما عملت على زيادة مئات المقاعد الجديدة، لاستقبال تدفق الجماهير.


اتعاش اقتصادي وتشجيع حماسيّ


ويشير الإعلامي خالد صادق رئيس تحرير جريدة "الاستقلال" أنّ المقاهي والصالات انتعشت اقتصادياً خلال في إيراداتها خلال فترة كأس العالم التي يحبذ فيها الكثير من الجماهير الجلوس بالمقاهي ومتابعة المباريات بشكل جماعي بدل المكوث في البيت بحثاً عن التشجيع الحماسيّ، ولتعويض عدم وجود اشتراك يخول مشاهدة المباريات في البيوت عبر الفضائيات، إلى جانب وجود شاشات ضخمة مغرية والديكورات التي وضعت مؤخراً لتضفي على أجواء مباريات المنتخب المغربيّ طابع التشجيع الأكثر حماساً وانفعالاً مع منتخبهم العربيّ.

رياضة

السّبت 10 ديسمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الزيتون والقادسية يفوزان على المغراقة وجماعي رفح وتعادل خدمات دير البلح والصلاح

غزة- أحمد المشهراوي: حقق نادي الزيتون فوزاً ثميناً على جاره شباب المغراقة بنتيجة 1-صفر على ملعب فلسطين الدوليّ في افتتاح الأسبوع الثامن من دوري الدرجة الثانية بفرع غزة والشمال، سجله بلال حمد في الدقيقة 26، أبعد الحكم أحمد سلمان جندية مدافع الزيتون في الدقيقة 95. ورفع الزيتون رصيده إلى 6 نقاط في المركز السادس، وجاء المغراقة خلفه بالمركز السابع الأخير بـ 4 نقاط.


ولفرع الوسطى والجنوب، تعادل خدمات دير البلح والصلاح، بنتيجة 1-1 على ملعب الشهيد محمد في افتتاح الأسبوع العاشر، تقدم الخدمات عبر يحيى في الدقيقة 16، وتعادل سامي كوارع في الدقيقة 59. ورفع الأوّل رصيده إلى 13 نقطة رابعاً، والصلاح إلى 18 نقطة ثانياً خلف المغازي.


وفاز القادسية على جماعي رفح بنتيجة 1-صفر على ملعب رفح البلديّ، سجله إحسان أبو جاموس دقيقة 30، ليرفع القادسية رصيده إلى 5 نقاط ثامناً- قبل الأخير، وجماعي رفح عند 11 نقطة في المركز السادس.

الدرجة الثالثة


في افتتاح مباريات دوري الدرجة الثالثة، في فرع غزة والشمال، فاز الجزيرة على فلسطين 2-صفر على ملعب بيت لاهيا، سجلهما حسن حرب  (ركلة جزاء في الدقيقة 23، ومحمود عليان في الدقيقة 41، ونال الجزيرة  أول 3 نقاط، وبقى فلسطين بلا رصيد. وعلى ملعب بيت حانون، تعادل السلام وشباب الزيتون 1-1، سجل للسلام عبد الرحمن بعلوشة في الدقيقة 65، وتعادل عطا قزعاط في الدقيقة 93، وأبعد الحكم من الأخير علاء أبو مراحيل للطرد في الدقيقة 92. ونال كل فريق نقطة وحيدة.


في فرع الوسطى والجنوب، فاز أهلي البريج على الشوكة 1-صفر على ملعب خانيونس البلديّ، سجله موسى غزال في الدقيقة 40، وأهدر زميله هلال حسين ركلة جزاء في الدقيقة 51، وأبعد الحكم لاعبي الشوكة علاء الطويل في الدقيقة 43، وثائر بربخ في الدقيقة 76. ونال البريج أول 3 نقاط.


مباريات السبت

يلتقي اليوم في الدرجة الثانية لفرع غزة والشمال" الرضوان وخدمات جباليا على ملعب فلسطين، والوفاق اليرموك على ملعب بيت حانون، ولفرع الوسطى والجنوب، يلاقي الرباط وخدمات المغازي على ملعب النصيرات واتحاد دير البلح والاستقلال على ملعب الشهيد محمد. ويلتقي في الدرجة الثالثة لفرع غزة والشمال اتحاد جباليا و الشمس على ملعب بيت لاهيا، والوسطى والجنوب الشافعي والمصدر على ملعب رفح البلدي.

منوعات

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيل في حريق ضاحية موسكو والسلطات ترجح فرضية عمل إجرامي

موسكو -  (أ ف ب) -تشتبه إدارة الطوارئ الروسية بأن الحريق الهائل الذى اندلع ليل الخميس الجمعة في مركز للتسوق في إحدى ضواحي موسكو وأسفر عن سقوط قتيل، نجم عن عمل "إجرامي" كما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.


وكانت وزارة الحالات الطارئة الروسية أعلنت الجمعة أن "فرق الإطفاء تكافح لإخماد حريق على مساحة سبعة آلاف متر مربع"، اندلع ليل الخميس الجمعة في مركز تجاري في إحدى ضواحي العاصمة موسكو.


لكنها لم تؤكد معلومات أوردتها وسائل الإعلام الروسية عن سقوط قتيل.


واشتعلت النيران فى مركز التسوق "ميغا خيمكي" في ضاحية خيمكي بشمال العاصمة الروسية على بعد سبعة كيلومترات عن مطار شيريميتييفو الدولي.


وأوضحت الوزارة على تطبيق انستغرام "بسبب انهيار السقف، امتد الحريق على الفور في منطقة واسعة"، مشيرة إلى الصعوبة التي تواجهها فرق الإطفاء في العمل.


وبعيد ذلك، نقلت وكالات الأنباء الروسية عن مصادر في إدارة الطوارئ لم تحددها، أن السلطات تشتبه بأن الحريق نجم عن عمل "إجرامي".


وذكرت وكالة "انترفاكس" أن فرضية "أعمال متعمدة، مثل حريق إجرامي، مطروحة"، بينما قالت وكالة "سبوتنيك" إن عملا إجراميا هو "أحد التفسيرات الرئيسية" لهذا الحريق.


وقالت وكالات الأنباء الحكومية بعد ذلك إن سبب الحريق قد يكون مخالفة لمعايير السلامة.


وظهر في مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حريق هائل وناس يفرون من مبنى تشتعل فيه النيران باتجاه موقف للسيارات.

اقتصاد

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي: إصلاحات المجر غير كافية للإفراج عن تمويلات مخصصة لها

بروكسل - (أ ف ب) -أعلنت المفوضية الأوروبية أن الإصلاحات التي أقرتها المجر لمكافحة الفساد غير كافية لتبرير الإفراج عن 7,5 مليارات يورو مخصصة لها، ما زاد من حدة المواجهة مع بودابست.


وأوصت بروكسل الشهر الماضي بوقف تمويل المجر بمليارات اليوروهات مشيرة الى مخاوف متعلقة بالتراجع الديموقراطي والفساد.


وردت حكومة رئيس الوزراء المجري اليميني فيكتور أوربان بالمماطلة في تمرير قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا والموافقة على حد أدنى فقط من ضريبة الشركات.


وفي محاولة للخروج من المأزق، طلبت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بقيادة فرنسا وألمانيا من المفوضية الأوروبية إعادة تقييم إصلاحات المجر.


لكن السلطة التنفيذية للتكتل الأوروبي رفضت التراجع عن موقفها.


وكتب مفوض الميزانية يوهانس هان في رسالة إلى رئاسة الاتحاد الأوروبي "على الرغم من الخطوات التي اتخذتها المجر، فإن الخطر العام على ميزانية الاتحاد لم يتغير".


وتعني هذه الخطوة أنه يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 أن تقرر بحلول 19 كانون الأول/ديسمبر بشأن الاستمرار في وقف تمويل المجر.


وبالإضافة إلى 7,5 مليارات يورو من تمويل الاتحاد الأوروبي، تضغط المجر أيضا من أجل تحرير 5,8 مليارات من أموال التعافي من كوفيد.


ووافقت المفوضية على خطة الإنفاق المجرية لأموال كوفيد الشهر الماضي، لكن لا يزال الأمر متروكا للدول الأعضاء لتقييم ما إذا كانت بودابست تحقق تقدما كافيا في الإصلاحات الرئيسية لتلقي التمويل.

اقتصاد

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف نائبة لرئيسة البرلمان الأوروبي في بلجيكا على خلفية شبهات فساد

بروكسل -  (أ ف ب) -أوقفت النائبة الاشتراكية اليونانية إيفا كايلي، وهي من نواب رئيسة البرلمان الأوروبي، مساء الجمعة في بروكسل في إطار تحقيق في شبهات فساد تتعلق بقطر، بحسب ما أفاد مصدر مطلع وكالة فرانس برس.


وأوقف أربعة أشخاص آخرين في العاصمة البلجيكية صباح الجمعة في سياق القضية نفسها. وقال المصدر إن كايلي وهي رفيقة أحد المشتبه بهم الأربعة، "أوقفت للاستماع إليها" من الشرطة.


من جهته، أعلن الحزب الاشتراكي اليوناني (باسوك كينال) الذي تنتمي إليه كايلي، مساء أنه تم "فصلها".


ويدور التحقيق الذي يقوده قاض في بروكسل حول تصرفات "دولة خليجية" يشتبه في أنها "تؤثر على القرارات الاقتصادية والسياسية للبرلمان الأوروبي، وذلك عبر دفع أموال طائلة أو تقديم هدايا كبيرة"، وفق مكتب المدعي الفدرالي.


أما بالنسبة للمستفيدين من المبالغ والهدايا، فهم أشخاص "لديهم مناصب سياسية و/أو استراتيجية" داخل البرلمان الأوروبي.


ومن بين الموقوفين الأربعة مساعد برلماني ملحق بكتلة الاشتراكيين والديموقراطيين، هو رفيق إيفا كايلي، وكذلك النائب الإيطالي السابق في البرلمان الأوروبي بيير أنتونيو بانزيري، وهو أيضًا اشتراكي. والاثنان الآخران هما مدير منظمة غير حكومية وقيادي نقابي إيطالي.


ولم يذكر مكتب المدعي العام الفدرالي اسم الدولة الخليجية المعنية. لكن المصدر المطلع على مجريات القضية أكد لوكالة فرانس برس تقارير صحافية قالت إن الدولة هي قطر.

عربي ودولي

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تمنع دخول 200 مسؤول كندي إلى أراضيها

موسكو -  (أ ف ب) -أعلنت روسيا أنها ستمنع دخول 200 كندي إلى أراضيها، من بينهم وزير الصحة جان إيف دوكلو، وذلك ردا على عقوبات كندية مماثلة تستهدف شخصيات روسية.


وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن القرار اتخذ ردا على "عقوبات شخصية ضد مسؤولين روس"، منددة بسياسة "الروسوفوبيا" التي ينتهجها نظام رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.


تشمل القائمة خصوصا المتحدثة باسم حزب المحافظين سارة فيشر، والرئيس التنفيذي لشركة "تيليسات كندا" دانييل غولدبرغ، ورئيس لجنة الانتخابات الكندية ستيفان بيرولت، إضافة إلى العديد من الشخصيات الكندية من أصل أوكراني.


منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، فرضت كندا عقوبات على أكثر من 1400 فرد وكيان روسي وبيلاروسي وأوكراني.


وردت روسيا في كل مرة بفرض عقوبات مماثلة.

فلسطين

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| جنين.. إعدام بدم بارد تحت جنح الظلام

جنين – "القدس" دوت كوم - تقرير: علي سمودي – دحضت روايات شهود العيان وطواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، رواية قوات الاحتلال الإسرائيلي حول جريمة إعدام ثلاثة شهداء فجر يوم الخميس في مدينة جنين، والتي زعم فيها، أن قوات مشتركة من وحدات الجيش واليمام والمستعربين، قتلت ثلاثة مطلوبين خلال اشتباكات مسلحة، كما اعتقلت ثلاثة مطلوبين آخرين.


ووثق مراسل "القدس" دوت كوم، العديد من الشهادات التي تؤكد أن الشهداء الثلاثة: الشاب صدقي صديق زكارنة (27 عامًا) من الحي الشرقي، وطارق فوزي الدمج (26 عامًا) من المخيم، وعطا ياسين محمود الشلبي زكارنة (45 عامًا) من بلدة قباطية، لم يكونوا مطلوبين أو مسلحين، كما لم يشكلوا خطرًا على أمن وحدات القناصة الاسرائيلية، التي أطلقت النار عليهم بشكل مباشر، واصابتهم بعدة أعيرة نارية أدت لاستشهادهم، كما استهدف مركبات الهلال الأحمر، وأطلق النار نحوها خلال محاولة المسعفين الوصول إليها.



ووفق روايات الشهود لـ "القدس" دوت كوم، فإن وحدات المستعربين الخاصة وفرق القناصة، تسللت تحت جنح الظلام، حوالي الساعة الثالثة فجر الخميس، لوسط مدينة جنين وأطراف المخيم، واقتحمت عدة مباني وعمارات مرتفعة مطلة على المنطقة، ونصبت القناصة داخلها، لرصد واصطياد المقاومين، الذين اكتشفوا تحركاتها، ولم يغادروا موقعهم كما أفاد متحدث باسم المقاومة لـ "القدس" دوت كوم، وأضاف "في ظل الفشل المستمر للاحتلال في اغتيال وتصفية المقاومين والمطلوبين الذين تطاردهم أجهزة الأمن الإسرائيلية، وفي ظل المواجهات المسلحة العنيفة، وتصدي المقاومة للاحتلال، ركز على استخدام الوحدات الخاصة لقيادته عملياته التي لم تتوقف طوال الفترة الماضية، ورغم محاولات المستعربين التخفي وتضليل المقاومة، تمكنا من رصد تحركاتها، مما أفشل عمليتها والكمين الذي نصب فجر الخميس".


في غضون ذلك، زج الاحتلال بتعزيزات عسكرية كبيرة لأطراف المخيم ومدينة جنين، وشاركت جرافة مع أكثر من 50 دورية في الاقتحام، فكانت المقاومة لهم بالمرصاد، وتمترست في مواقعها وخاضت اشتباكات عنيفة، دون أن تنجر لكمائن الاحتلال.


الفشل الكبير، واخفاق الوحدات الخاصة والقناصة في اصطياد وتصفية المقاتلين، أثار غضب الاحتلال، فبدأ القناصة بإطلاق النار على كل جسم ومركبة تتحرك في شارع الدوار الرئيسي وسط مدينة جنين، والذي يعتبر ممر رئيسي للمواطنين والعمال وغيرهم ممن يتحركون في وقت مبكر لقضاء حوائجهم والتحرك لمراكز عملهم، كما حدث مع العامل عطا الشلبي زكارنة، والذي غادر مع شقيقه وأبناء عمومته بلدتهم قباطية، متوجهين من جنين لحاجز الجلمة ثم إلى مدينة الناصرة في الداخل، حيث يعملون بشكل منتظم وبحوزتهم تصاريح إسرائيلية.



من ضمن المواقع التي احتلها المستعربين عمارة وسط شارع الملك فيصل المؤدي للدوار الرئيسي، فقد اقتحموا مقهى "المدينة"، المطل على الشارع والبلدة القديمة، ومن داخله، قام القناصة بتنفيذ عمليات الإعدام، ويقول صاحب المقهى: "أنهيت عملي حوالي الساعة الثانية فجرًا، وغادرت المقهى وأغلقته كالعادة، وفي الصباح اكتشفت أنهم اقتحموه واحتلوه وحولوه لنقطة مراقبة، وقبل مغادرتهم صادروا الهارد ديسك للحاسوب".


لم يتمكن أحد من اكتشاف كمين القناصة داخل مقهى المدينة حتى انتهت العملية، فقد تخفوا واعتمدوا على النوافذ لإطلاق النار وارتكاب الجريمة التي كان ضحيتها الأولى الشاب صدقي زكارنة، ويقول المواطن لميع جابر لـ "القدس" دوت كوم: "كنت أجلس في مقهي قريب من المنطقة، وفجأة سمعت صوت اطلاق نار كثيف، وعندما خرجت للشارع شاهدت مركبة متوقفة وسطه، وشاب نصفه خارج المركبة وكأنه مصاب وينزف دمًا، ولدى محاولتي التقدم نحو المنطقة، سمعت صوت اطلاق كثيف، وشاهدت مركبة أخرى تعرضت لإطلاق النار، وعجزت عن الوصول إليها، وشعرت بخوف، لأن الرصاص كان قريبًا، لكن لم أشاهد الجنود، لأنهم كانوا متخفين داخل العمارة القريبة".



وحول إصابة زكارنة، روى الشهود لمراسلنا، أن الشاب صدقي، كان يقود مركبته بشكل طبيعي في الشارع الرئيسي الذي لم يكن فيه دوريات إسرائيلية، وفجأة انهمر الرصاص، فتوقف مع آخرين كانوا يمرون في المنطقة التي لم يكن فيها تواجد لدوريات الاحتلال، وبشكل سريع أطلق القناصة الرصاص، مما أدى لإصابة زكارنة بينما لم تكن هويته معروفة في بداية العملية.


ووثق مقطع من كاميرا لحظة وقوع زكارنة على الأرض فور إصابته، وعندما بدأ يزحف على الأرض محاولاً الوصول لمركبته، حيث أظهر المقطع تعرضه لإطلاق نار مرة أخرى، فاستشهد على الفور وتوقف عن الحركة.


فور إطلاق النار نحو زكارنة، تلقى الهلال الأحمر الفلسطيني، اشعارًا حول وجود اصابات في شارع الملك فيصل، فتحركت سيارات الإسعاف نحو الموقع، لكن استهدفت بالرصاص من موقع مجهول بالنسبة للطواقم التي لم تتمكن من تحديد موقع إطلاق النار، مما اضطرها للتراجع، في نفس الوقت، كما يفيد الشاهد غسان السعدي، مرت مركبة ثانية، وعندما شاهد سائقها الشاب المصاب "زكارنة " ملقى على الأرض، توقف وخرج بسرعة لمساعدته، لكن سرعان، ما استهدفته الوحدات الخاصة برشقات كثيفة من الرصاص، فوقع على الأرض مضرجًا بالدماء، ومرة أخرى، حاولت طواقم الإسعاف والسعدي الوصول للمركبتين والشابين اللذين استشهدا في نفس الموقع، لكن الاحتلال أعاق حركتهما بإطلاق النار.



بعد استشهاد زكارنة والدمج، ووقوعهما أرضًا، وصلت المركبة التي تقل العامل عطا الشلبي زكارنة ورفاقه للموقع، ويقول شقيقه محمد زكارنة: "لحظة وصول مركبتنا للمنطقة، لاحظنا وجود شابين على الأرض مضرجان بالدماء، اعتقدنا أنهما مصابين، وسارعنا للتحرك نحوهما، لكن فوجئنا بإطلاق رصاص كثيف، وتراجعنا لكن كان شقيقي يحاول الوصول إليهما، وفجأة انهمر الرصاص نحوه وأصابه ووقع أرضًا دون معرفة مصدر إطلاق النار، وحاولنا سحبه بعدما غمر الدماء جسده، لكن لم نتمكن من الحركة بسبب الرصاص الذي أكد لنا وجود قناصة للاحتلال حولنا، ولفظ شقيقي أنفاسه الأخيرة فورًا، لأنه أصيب بعدة رصاصات إحداها بالرأس مباشرة، وبعد قليل، تمكنت سيارات الإسعاف من انتشال الشهداء الذين كان الرصاص الإسرائيلي مزق رؤوسهم ووجوهم، ونقل شقيقي لمشفى الرازي حيث أكد الأطباء استشهاده".


رغم المخاطر، خاطرت طواقم اسعاف الهلال الأحمر، وانتشلت الشهيدين الدمج وزكارنة، ونقلتهما لمشفى ابن سينا التخصصي، وأكد الأـطباء، استشهادهما قبل وصولهما لغرفة الطواريء بسبب اصابتهما بعدة أعيرة نارية توزعت في أنحاء جسدهما.



بعد الجريمة، وثقت مقاطع فيديو سجلتها كاميرات محلية، لحظة خروج القناصة ووحدات المستعربين التي أعدمت الشهداء الثلاثة من العمارة التي يقع فيها مقهي المدينة، ونقلتهم دوريات عسكرية من الموقع، وعندما انسحبت قوات الاحتلال، أعلنت عن تصفية ثلاثة مطلوبين واعتقال 3 آخرين، لكن الوالد صديق زكارنة، قال لـ "القدس" دوت كوم: "ابني لم يكن مسلحًا أو مطلوبًا، لقد أعدموه بشكل مباشر وبدم بارد، والرصاص أصاب كل أنحاء جسده، ولم يكن هناك أي إمكانية لإسعافه، فبأي ذنب يقتل ابني البار والطيب والحنون".


وأضاف زكارنة وهو يبكي بحسرة ولوعة: "لم يكن هناك مبرر لإعدام صدقي السند والمعيل لأسرتنا التي تعيش صدمة ونكسة كبيرة، فأين مؤسسات حقوق الإنسان والعدالة والديمقراطية .. كل الشهود أكدوا أن الاحتلال أطلق النار بهدف القتل حتى بعد اصابته لم يتركوه، فإلى متى سيبقى الاحتلال يقتل أبنائنا ويدمر حياتنا".


أما عائلة الشهيد عطا الشلبي، فعبرت عن حزنها وفاجعتها الكبرى، وقال شقيقه محمد الذي كان برفقته: "لم يكن يهتم سوى بأسرته وأطفاله الخمسة، يتعب ويشقى لرعايتهم وتربيتهم وتوفير حياة كريمة، فأي شريعة وقانون يجبز للاحتلال قتله وتيتيم أطفاله .. في غياب العدالة والضمير وصمت العالم عن جرائم الاحتلال، يتفنن الاحتلال في قتلنا .. أخي غادر منزله بأمل توفير حياة كريمة لأسرته، وأطلقوا النار عليه لأنه حاول اسعاف مصابين كانوا في الشارع، فأي ظلم أكبر من هذا؟".



وانهمرت دموع والدة وشقيقات وزوجة الشهيد الدمج، بعدما وصل جثمانه لمنزلهم في مخيم جنين لإلقاء نظرة الوداع الأخير، وقال والده لمراسلنا: "لا يوجد كلمات تصف حزننا، إنه متزوج ولديه طفل، وزوجته حامل ويتنظر مولوده الجديد بعد أيام، فقتلوه وأعدموه دون سبب .. طارق كان يعيش حياة سعيدة وهانئة، ويخطط لمستقبل أسرته، لم يكن مسلحًا أو مطلوبًا، ولم يحتمل رؤية جريح في الشارع، حاول اسعافه، فلماذا قتلوه وحرمونا منه للأبد؟!".


وبالنسبة للمعتقلين، قالت والدة الضابط في جهاز الاستخبارات العسكرية باجس كايد: "ابني ملتزم بدوامه ومهنته، كان يعيش حياة طبيعية مع زوجته ومعنا، ولم يكن مطلوبًا، وفوجئنا بالعشرات من الجنود يتسللون لمنزلنا بعدما كسروا البوابة الرئيسية ونحن نيام .. هاجموا باجس وهو نائم في غرفة النوم، وانتزعوه من فراشه، وكسروا الأثاث، واستولوا على مصاغ ذهبي لزوجته، وخلال اعتقاله كسروا ودمروا مركبته المتوقفة أمام المنزل، وما زلنا نجهل أسباب اعتقاله".


ونفت عائلة الأسير خالد مصباح أبو الهيجاء في مخيم جنين، مزاعم الاحتلال حول كونه مطلوبًا، وذكرت ، أن ابنها الأسير السابق، كان في منزله ويمارس حياته بشكل طبيعي حتى اقتحم العشرات من الجنود منزله، واعتقلوه ونقلوه لجهة مجهولة، مؤكدةً أن "كل مزاعم الاحتلال كاذبة، ونشعر بخوف وقلق على حياته، ونطالب الصليب الأحمر بمتابعة أوضاعه، لأنه لم يكن مطلوبًا، واعتقل بشكل تعسفي".

فلسطين

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يطلق النار تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل غزة

غزة - "القدس" دوت كوم- هاجمت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت، مراكب الصيادين قبالة سواحل شمال غرب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن زوارق الاحتلال أطلقت النار عدة مرات تجاه مراكب الصيادين في منطقتي الواحة والسودانية دون إصابات.


وتتعمد قوات الاحتلال يوميًا باستهداف الصيادين لحرمانهم من كسب رزقهم.


وتزامن ذلك مع إطلاق نار وقنابل غاز تجاه المزارعين ورعاة الأغنام قبالة الحدود البرية لأكثر من منطقة بالقطاع.

منوعات

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

انتشار سلالتان فرعيتان جديدتان من كورونا في الولايات المتحدة

لوس أنجليس - (شينخوا) -  شكلت السلالتان الفرعيتان الجديدتان من أوميكرون، وهما "بي كيو.1"و"بي كيو.1.1"، ما يقرب من 70 بالمائة من إصابات كوفيد-19 الجديدة المُسجلة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، وفقا لتقديرات صادرة يوم الجمعة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.


وشكلت السلالة "بي كيو1.1" ما يقرب من 36.8 بالمائة من إصابات المتغيرات المنتشرة لكوفيد-19 في البلاد خلال الأسبوع المنتهي يوم 10 ديسمبر، فيما قُدرت نسبة الإصابة بالسلالة "بي كيو.1" بـ31.1 بالمائة، حسبما أشارت البيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.


وتنتمي السلالتان الجديدتان إلى سلالة أوميكرون الفرعية "بي إيه.5" . وقد شهدت نسبة الإصابة بها زيادة سريعة، ولاسيما منذ شهر أكتوبر.


وفي بداية أكتوبر، بلغت نسبة الإصابة بكل من السلالتين واحدا بالمائة من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة. وقد حلتا محل "بي إيه.5" لتصبحا السلالتين المهيمنتين في الولايات المتحدة في منتصف نوفمبر. 

فلسطين

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

دنيا زُهد .. حين تتحول المهارة لمشروع ريادي

سلفيت - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - استطاعت أن تصل إلى النجاح والإبداع بممارسة عمل يعتبر من هواياتها، ومن إيمانها بأن الشغف وحب العمل هما أساس الإبداع والنجاح، استمرت دنيا زهد في مشروعها الذي تحلم أن يكون يوما ما أكبر من مجرد مشروع صغير يأتي إليها بدخل متوسط ربما أو أقل من المتوسط.


تقول دنيا، 28 عاما، عن بداياتها: أحب الحلويات وكنت أعمل دوما لأهلي وصديقاتي وأقاربي حلويات من عمل يدي، فكانوا دوماً يقولون إن حلوياتي رائعة، لماذا لا تقومين بعمل مشروع لصناعة الحلويات المنزلية؟ ومن هنا جاءتني الفكرة، فقمت بشراء الأدوات وبدأت من الصفر سنة 2014 وحتى الآن، رغم أنني درست تخصص المحاسبة إلا أن فرص العمل شحيحة جدا، وبعد أن أنجبت طفلتيّ كان لا بد من رعايتهما وخلق فرصة عمل وفكرة إبداعية مميزة فيما أحب وأستطيع القيام بها من المنزل فانطلقت بمشروعي.

بداية الحكاية ،،


حكايتها ببساطة كانت هي شغف وحب قديم لصناعة الحلويات والإبداع بها لتخرج بنكهة جميلة تتذوقها العين قبل الفم، وشاءت الأقدار أن تتبع شغفها وتنطلق لتعمل بهذا المجال وتطلق صفحتها الخاصة بالمشروع لتسوق له عبر السوشيال ميديا منذ 8 سنوات، وبالفعل مع وجود الأقارب والمعارف والأصدقاء تمكنت دنيا من التوسع وبات الكل يعرفها وبدأ يكبر المشروع وكانت بدايتها جميلة رغم التعب.


تتحدث دنيا بحماسة: لطالما كنت أهوى المجال الإبداعي في أي عمل نحب، وبرأيي أن الموهبة وحدها غير كافية، حيث أنه من الضروري الاستمرار بالتطوير والدراسة والاطلاع لنصل دائما للنجاح غير المسبوق والمقرون بالتميز عن الجميع، خاصة وأن مشاريع الأطعمة والحلويات المنزلية باتت منتشرة بشكل كبير في المجتمع، لذا يجب السعي باستمرار وبجد لنتمكن من شق طريقنا وبناء اسم في هذا المجال مع المحافظة على النجاح، ودائما ما يكون الإبداع والشغف مفتاحا للنجاح مقرونة بالعمل والسعي المتواصل دون كلل.

مزيد من الإبداع ،،


وأضافت: لذلك كان لا بد من التطوير في عملي، فبعد أن كانت بداياتي بسيطة بإعداد كاسات الحلويات على اختلاف مذاقاتها وأنواعها من الخشخاش الى التيراميسيون والتشيز كيك بكل أنواعه، قررت أن أنتقل للخطوة الثانية بعد عامين وهي توسيع مجال عملي من خلال الالتحاق بدورة متخصصة في صناعة الكيك والحلويات لأتسلح بها وأكتسب مزيدا من الخبرة والمهارات ويكون عملي بحرفية أكبر، وأستغل وقتي ومهارتي لأفتتح مشروعي الخاص بي على أرض الواقع ويكون لي محل أصنع وأبيع فيه ما لذّ وطاب من الحلويات وتمكنت من افتتاحه عام 2016 وأطلقت عليه اسم "حلويات تاليا" على اسم ابنتي.

أسرار التميز والنجاح ،،


حين يجتمع الشغف مع المهارة والتعلم تكون النتيجة أكثر من رائعة، فحين التحقت دنيا بدورات لصناعة الكيك بطرق احترافيه والتحقت بورشات عمل متنوعه كانت تضيف لها شيئا جديدا ومختلفا استطاعت أن تنتقل من بيتها الدافىء وأدواتها المتواضعة لتعمل بمحلها في تحضير أشهى أصناف الحلويات بنكهة لذيذه وشهية وترتيب وأناقة لتزداد الواجبات والطلبات عليها.


حيث قالت: مـن أهـم أسـرار النجاح هو حب العمل وبعدها تأتي المقومات الأخرى من اختيار المواد الجيدة ذات الجودة العالية والطازجة، النظافة الفائقة والنكهة الطيبة، إضافة للشكل الجميل والمتقن الذي يعكس الفن لنأكله بالعين قبل تذوق طعمه، هذه اهم مفاتيح النجاح التي تجعل الزبائن يقبلون على الطلب فمن يجرب الطعم مرة يعود ومعه زبائن آخرون بالإضافة للسعر المناسب كذلك.

المعيقات ،،


لا تكون البدايه دائما معبدة بالورود، هي فكرة تولد من طموح لا حدود له لنصل للنجاح، وأي مشروع منزلي هو خطوة للانطلاق وهدف لمشروع أكبر وهذا ما سعت له دنيا منذ البداية حيث قالت: دائما تكون البدايات بسيطة لكن الطموح كبير والهدف أكبر، فمشوار الميل يبدأ بخطوة وكانت الخطوة الاولى العمل من منزلي رغم المعيقات التي كانت بداية مع أطفالي، فأنا أم ولديّ ابنتان أكبرهما تاليا تبلغ حاليا من العمر ثلاث سنوات ولارين سنتان، لذلك فالمسؤوليات والواجبات المنزلية كبيرة اضافة للاجتماعية، فكان لا بد من التوفيق بينهم والانتظار حتى ينام أطفالي لأباشر العمل بالطلبيات، خاصة أنهما كانتا أصغر مع بداية المشروع.


وأضافت: ومن الصعوبات أيضا التسويق على صفحات التواصل الإجتماعي، فقد بذلت مجهودا كبيرا جدا حتى استطعت أن أؤسس اسما لي، إضافة لأن السعر يختلف عن السوق خاصة وأنني كنت بالبداية لا أقوم بالشراء بسعر الجملة، كما وأن المواد التي أستخدمها سعرها مرتفع لأنني أختار ذات الجودة العالية ومع ذلك لا زال البعض يعتبر أن أسعاري مرتفعة نوعا ما رغم أن أسعار المواد ارتفعت كثيرا عن السابق ومع ذلك استطعت تجاوز كل العقبات والنجاح.

التطور والدعم ،،


لأن الإبداع لا حدود له، كثير من المشاريع بدأت من المنزل ثم تطورت وأصبحت مشاريع على أرض الواقع، استطاعت دنيا من خلال دعم والدها أن تحول مشروعها من البيع أونلاين الى محل قائم تعمل فيه، وهذا ما أخبرتنا به من خلال قولها: بعد العمل بالمنزل كان لوالدي رحمه الله وقدوتي في الحياة فضل كبير، سواء من خلال الدعم المادي أو المعنوي، فقد ساعدني للالتحاق بالدورات التي أفادتني من الناحية العملية كثيرا، ودعم مشروعي ليفتتح لي المحل الخاص بي، وكان الدعم ايجابيا جدا من أمي وأخواتي ومعارفي ولم أتعرض أبدا لأي انتقادات سلبية، وهذا ما شكل قوة دافعة لي لبذل المزيد والتطور أكثر، لكن مع زيادة ضغط العمل وكثرة العمل والوقت الطويل الذي أقضيه فيه، قمت بإغلاقه بعد ستة أشهر، خاصة مع وجود طفلتين لدي، وكان خيار العمل من المنزل الأنسب، خاصة وأنني أعد كل أنواع الكعكات الباردة والساخنة إضافة للكنافة والبسبوسة، كما أقوم بعمل كعكات المناسبات على اختلاف أنواعها العادية منها والمصنوعة بعجينة السكر، وحاليا التحقت بدورة متخصصة لصناعة المعجنات.

الطموح ،،


عندما يمتلك الشخص العزم على تحقيق النجاح، فقد امتلك الحافز لبلوغ القوة التي تدفعه ليكتسب القدرة على بذل مجهود أكبر وتحقيق ما يريد، وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو تعزيز أحلامه، وهذا حال دنيا التي لم تكتفِ بما تعلمه وما تلتحق به من دورات بل تسعى أيضا للالتحاق بالمزيد منها خاصة وأنها تطمح لافتتاح محلها من جديد بحلة جديدة وإضافات منوعة لم تكن من قبل، كما تسعى لتتميز أكثر من خلال الدورات التخصصية لتتمكن في المستقبل من إعطاء دورات مختلفة في صناعة ما تحب، وأن يكون لها فروع متعددة ليستمتع الجميع بتذوق ما تنتجه.

رسالة ونصيحة ،،
واختتمت دنيا حديثها بالقول: ان البطالة الحقيقية هي بالتفكير المحدود وعدم الانطلاق والسعي للعطاء والعمل وخلق فرصتنا الخاصة للنجاح دون أن نستسلم حتى نحقق ما نريد، وأنصح الاناث على وجه الخصوص بالتوجه نحو ما تحب القيام به دون تردد وأن تكون جريئة وحرّة وقوية وواثقة بنفسها لتصير ما تريد، وبالتأكيد فان عائلتها ستدعمها وهذا ما يعطيها حافزا ويدفعها للاستمرار.


وعلينا دائما المضي قدما حتى لو كانت البدايات بسيطة ومتواضعة، فهي بداية تحقيق الهدف الكبير الذي نطمح له، وعلى المرأة أن تكون ريادية وتخلق فرصة لها لتمكين نفسها وتحقيق كيانها وذاتها لما له من أثر إيجابي ينعكس في نفسها ونفس عائلتها ومحيطها لتكون قدوة يحتذى بها، مؤكدة أن طموحها في مواصلتها لعملها بمشروعها الخاص لن يتوقف عند حد وستسعى جاهدة لجعل منتجاتها معروفة في كل مكان، يطلبها الناس من كل حدب وصوب.

فلسطين

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

القمة العربية الصينية تؤكد على مركزية القضية الفلسطينية وحل الدولتين

الرياض – "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير – اختتمت القمة العربية الصينية اعمالها في العاصمة السعودية الرياض، أمس، بالتاكيد على العلاقة الاستراتيجية والتعاون العربي الصيني، وشهدت توقيع عشرات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين المملكة العربية السعودية والصين، كما واكدت القمة في بيانها الختامي، على مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة إيجاد حل عادل ودائم لها على أساس حل الدولتين، وتكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وقال الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي في ختام اعمال القمة الخليجية الثالثة والأربعين، والقمة الصينية الخليجية، والقمة العربية الصينية، والقمة السعودية الصينية في الرياض مساء أمس، أن مخرجات هذه القمم التي جاءت نتاج مسيرة انطلقت في العام 2004 لتعميق الشراكة والتعاون السعودي والخليجي، والعربي الصيني، بشراكة استراتيجية في جميع المجالات، مؤكداً أن التعاون مع دولة بوزن الصين سوف يساعد على مواجهة التحديات، لافتا ان الاقتصاد الصيني يمثل أولوية بالنسبة للسوق السعودية.


وأضاف الأمير فيصل خلال المؤتمر الصحفي فى ختام القمة العربية الصينية، بمشاركة الدكتور نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بأن القمة أكدت على أهمية تعزيز العلاقة بين دول المنطقة والصين.


 وأكد أن القمم التى استضافتها المملكة تشكل نقطة انطلاق جديدة بين المنطقة والصين، وان مخرجات هذه القمة تشمل مجالات مختلفة مثل التعليم والثقافة، ومجالات تعزيز التعاون والتنسيق بين مجوعتي الخليج العربي والمجموعة العربية والصين الشعبية".


وشدد الأمير فيصل، أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الصين، حيث كان هناك تركيزا كبيرا خلال القمتين، العربية الصينية والخليجية الصينية، على أن المخرجات النوعية التي تدعم التعاون والتنمية الاقتصادية ورفع مستوى التبادل التجاري.


وقال الأمير فيصل: "اتفقنا على أهمية تسريع وتيرة المواءمة بين مشاريعنا في البلدين، وتعميق التعاون العملي بين الجانبين، في مجالات الاقتصاد والتجارة والنقل".


 وأشار وزير الخارجية السعودي الى أن القمم التي عقدت في الرياض، شكلت نقطة انطلاق للعلاقة بين المنطقة والصين، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز العلاقة بين دول المنطقة والصين، فالشراكة الاستراتيجية مع الصين تفتح مجالات أوسع للتعاون الاقتصادي.


وأضاف: "لدينا شراكات استراتيجية مع الولايات المتحدة والهند والصين وألمانيا، والتعاون مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم ضروري، لكنه لا يعني عدم التعامل مع أكبر اقتصاد في العالم.


 ولفت الأمير فيصل الى ان الاقتصاد السعودي  ينمو سريعا، ونحتاج جميع الشركاء على اختلاف جنسياتهم، والذي يحكم هذه العلاقات هو المصالح، ونحن نضع مصالح الشعب السعودي اولاً، لذلك يجب أن نكون منفتحين على التعاون مع الجميع.


وأشار الى أن التعاون مع ثاني أكبر اقتصاد، ضروري، وهو ليس نكاية أو ضد أحد، فنحن لا نؤمن بالاستقطاب أو الاختيار بين شريك وآخر.


وقال: المملكة تريد التعاون مع كل من الولايات المتحدة والصين (وهما غريمان اقتصاديان)، لافتا الي أن المنافسة أمر جيد لكن الاستقطاب ليس كذلك.


وردا على سؤال حول نفي واشنطن توسط السعودية في تبادل سجناء بين روسيا وأمريكا، قال الأمير فيصل بأنه يعلم أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان توسط بصفة شخصية في الإفراج عن نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينر.
وأكد وزير خارجية السعودية أن التعاون مع الصين يساهم في مواجهة العديد من التحديات، وقال بأن هناك فرص كبرى للشراكة السعودية الصينية خلال الفترة المقبلة، والاستفادة من خبراء الجانبين.

أبو الغيط

بدوره، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط، أن العلاقات العربية ـ الصينية شهدت خلال العقدين الماضيين أهمية خاصة ضمن أجندة الدبلوماسية العربية الجماعية.

وقال خلال المؤتمر: "نتطلع إلى دعم المسعى الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة".


 وأشار ابو الغيط إلى أن موضوعين ينطويان على أهمية خاصة، "الأول هو ظاهرة التغير المناخي، التي تقتضي مواجهتها تقاسمًا عادلاً للأعباء، ومعادلة منصفة للانتقال إلى نظام اقتصادي أقل ضررًا بالبيئة، وأقل تسببًا في الانبعاثات، من دون الإجحاف بحقوق الدول النامية في النمو، وبنظرة بعيدة المدى وتدريجية للتحول في مصادر الطاقة لا يكون من شأنها زعزعة الاقتصاد العالمي".


وتابع: "أما الموضوع الآخر، فيتعلق بحظر الانتشار النووي، وهو أمرٌ ينطوي على أهمية بالغة لمنطقتنا العربية، في ضوء سعي إيران الحثيث لامتلاك التقنية المستخدمة للتسليح النووي، مع إصرارها على عدم إخضاع منشآتها النووية للتفتيش، وكذا في ضوء رفض إسرائيل للانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية".


وأكد أبو الغيط على أن توثيق التعاون العربي الصيني يُمكن أن يُطلق طاقات هائلة، وفرصًا بلا حدود خاصة لقطاع الشباب، لافتا الى أن إمكانيات التنمية في المنطقة العربية كبيرة وواعدة، والخطط التنموية الطموحة يُمكن أن تغير وجه المستقبل.


وأشاد بالمبادرات الرائدة التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينج، وبالأخص كلا من مبادرة "الحزام والطريق"، ومبادرة "التنمية العالمية"، اللتين تشكلان فرصًا هامةً لتعزيز أواصر التعاون بين الدول النامية ورفع حجم الاستثمارات في مجالات تنموية وحيوية واعدة.

وأكد أن الصين، الشريك التجارى الأكبر لدول العالم العربى، مشيدا بقوة العلاقات العربية الصينية.


وأوضح أن هناك إرادة سياسية من الجانبين العربي والصينى، لكي تكون العلاقات على هذا المستوى القيادي، معربًا عن تمنياته بأن تستمر القمم بشكل دورى للمحافظة على زخم هذه العلاقات.


 ونوه الى ان هذا يعد تتويجاً لمسار طويل من النجاح، وان العلاقات بين الجانبين لا تقتصر على الاقتصاد والتجارة، بل تقف على قاعدة صلبة من التلاقي الثقافي والإنساني بين نظامين حضاريين يضرب كل منهما بجذوره في أعماق التاريخ، ولدى كلٍ منهما اعتزاز كبير بهذا العمق الثقافي والحضاري الممتد في الزمن، والمستمر في العصر الحاضر، كما لدى كلٍ منهما الرغبة الأكيدة في مد جسور التعاون على كافة المستويات الإنسانية والثقافية والعلمية والأكاديمية.

وأضاف: "نأمل أن نستمر في تنفيذ ومتابعة إعلان الرياض، والقمة العربية الصينية، اذ كانت هناك وثيقة الخطوط العريضة لخطة التعاون الشامل بين الصين والدول العربية".

وشدد البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الصينية على المضي بالتعاون بين الجانبين، وصيانة النظام الدولي القائم على أساس القانون الدولي والعمل متعدد الأطراف، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية والصين، القائمة على التعاون الشامل والتنمية، والتأكيد على احترام سيادة الدول، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها واحترام مبدأ حسن الجوار.

ودعم المشاركون في القمة في بيانهم جهود إيجاد حل سياسي للأزمة الأوكرانية، بما يضمن المصالح الجوهرية لجميع الأطراف، مؤكدين على مركزية القضية الفلسطينية في الشرق الأوسط وإيجاد حل عادل ودائم لها، على أساس حل الدولتين.


وشددوا على دعم الجهود الرامية لمنع انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.


وأكدت الصين والسعودية، في بيان مشترك، على أهمية استقرار أسواق النفط العالمية، والدور السعودي في ذلك.

واوضح البيان بان الجانبين ناقشا تطورات القضية الفلسطينية، وشددا على ضرورة تكثيف الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وإيجاد أفق حقيقي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام، وفقاً لمبدأ حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.


وجاء في البيان الختامي للقمة الصينية السعودية: "رحبت جمهورية الصين الشعبية بدور المملكة في دعم توازن واستقرار أسواق البترول العالمية، وكمصدّر رئيسي موثوق للبترول الخام إلى الصين”.

وجاء فيه: "بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، وفي إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، قام فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، بزيارة دولة إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة 13 - 15 جمادى الأولى عام 1444هـ الموافق الفترة 7 - 9 ديسمبر عام 2022م. واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ، وعقدت جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين، جرى خلالها تبادل وجهات النظر حول سبل توطيد وتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين المملكة والصين، ومجمل القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للمراحل المتميزة التي مرت بها العلاقات الثنائية خلال العقود الثلاثة الماضية، وأكدا أهمية استمرار العمل المشترك في جميع المجالات وتعميق العلاقات في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، والوصول بها إلى آفاق جديدة وواعدة.

ووقع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والرئيس الصيني شي جين بينغ، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية.


وفي الشأن الثنائي، أكد الجانبان على أهمية مواصلة إعطاء الأولية للعلاقات السعودية الصينية في علاقتهما الخارجية، ووضع نموذج من التعاون والتضامن والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك للدول النامية.

 وهنأ الجانب السعودي الصين بنجاح انعقاد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، فيما أعرب الجانب الصيني عن تقديره للإنجازات الكبيرة التي حققتها المملكة في مجال التنمية الوطنية في إطار رؤية 2030.

وأكد الجانبان مجددًا على مواصلة دعم المصالح الجوهرية لبعضهما بثبات، ودعم كل منهما الآخر في الحفاظ على سيادته وسلامة أراضيه، وبذل جهود مشتركة في الدفاع عن مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وغيره من قواعد القانون الدولي والمبادئ الأساسية للعلاقات الدولية.


 وأكد الجانب السعودي مجددًا على الالتزام بمبدأ الصين الواحدة.

وأشاد الجانبان بنمو حجم التجارة البينية والاستثمارات بين البلدين، الذي يجسد عمق واستدامة علاقتهما الاقتصادية، كما أكدا عزمهما على زيادة حجم التبادل التجاري غير النفطي، وتسهيل صادرات المملكة غير النفطية إلى الصين، وزيادة حجم الاستثمارات النوعية المتبادلة بين البلدين.


 واتفقا على تعزيز العمل للاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة، وتكثيف التواصل والزيارات بين القطاع الخاص في البلدين، وزيادة سعة رحلات الناقلات الجوية، وتحفيز الشراكات الاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين، وتضافر الجهود لخلق بيئة استثمارية خصبة ومحفزة وداعمة في إطار رؤية المملكة 2030، ومبادرة "الحزام والطريق"، وذلك عبر تعميق التعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك صناعة السيارات، وسلاسل الإمداد، والخدمات اللوجستية، وتحلية المياه، والبنى التحتية، والصناعات التحويلية، والتعدين، والقطاع المالي.

وأعرب الجانب السعودي عن تطلعه لجذب الخبرات الصينية للمشاركة في المشروعات المستقبلية الضخمة في المملكة، وحرصه على تمكين الاستثمارات السعودية في جمهورية الصين الشعبية، وتذليل الصعوبات التي تواجهها، وأكد على أهمية استقطاب الشركات العالمية الصينية لفتح مقار إقليمية لها في المملكة، وثمن اهتمام عدد من الشركات الصينية وحصولها على تراخيص لإنشاء مقارها الإقليمية في المملكة، والاستفادة من الخبرات والقدرات الصينية المتميزة بما يعود بالمنفعة على اقتصادي البلدين.


وأعرب الجانبان عن ارتياحهما لتوقيع "خطة المواءمة" بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق، واتفقا على أهمية تسريع وتيرة المواءمة بين مشاريعهما في البلدين، وتوظيف المزايا المتكاملة، وتعميق التعاون العملي بين الجانبين، بما يحقق المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة. كما رحب الجانبان بالتوقيع على (12) اتفاقية ومذكرة تفاهم حكومية للتعاون في مجالات الطاقة الهيدروجينية، والقضاء، وتعليم اللغة الصينية، والإسكان، والاستثمار المباشر، والإذاعة والتلفزيون، والاقتصاد الرقمي، والتنمية الاقتصادية، والتقييس، والتغطية الإخبارية، والإدارة الضريبية، ومكافحة الفساد. بالإضافة إلى توقيع (9) اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين القطاع الحكومي والخاص، وتوقيع (25) اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الشركات في البلدين.


ودعا الجانب الصيني الجانب السعودي ليكون ضيف الشرف للدورة السادسة لمعرض الصين والدول العربية لعام 2023 م، وأعرب عن حرصه على تعميق التعاون الاستثماري مع الجانب السعودي في الاقتصاد الرقمي والتنمية الخضراء، وتعزيز التعاون في التجارة الإلكترونية، وبحث سبل التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك مع أفريقيا .

وفي الشأن السوري، شدد الجانبان على ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها، ويعيد لها أمنها ويخلصها من الإرهاب، ويهيئ الظروف اللازمة للعودة الطوعية للاجئين، كما أكدا استمرار دعمهما لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لسوريا. 

عربي ودولي

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيسة البيرو الجديدة تستعد لإعلان تشكيلة حكومتها وسط احتجاجات لأنصار كاستيو

ليما -  (أ ف ب) -تعتزم رئيسة البيرو الجديدة دينا بولوارتي إعلان تشكيلة حكومتها السبت، لكن الاستياء يتزايد في الشارع مع مطالبة أنصار الرئيس السابق بيدرو كاستيو بالإفراج عنه وإجراء انتخابات.


وبولوارتي التي شغلت منصب نائبة الرئيس حتى تنصيبها رئيسة للبلاد يوم الأربعاء بعد إقالة كاستيو في البرلمان، لم تستبعد تنظيم انتخابات مبكرة، قائلة إنها ستعلن السبت تشكيلة حكومتها.


وقالت بولوارتي السبت للصحافة "أوجه نداء إلى الأخوات والإخوة الذين خرجوا للتظاهر، كي يلتزموا الهدوء".
وأضافت "إذا كان المجتمع والوضع يتطلبان ذلك، فإننا سنقترح انتخابات في إطار نقاشات مع القوى الديموقراطية في الكونغرس"، مبدية أملها في إيجاد حل سلمي للأزة السياسية.


واندلعت احتجاجات عدة الخميس في ليما وكثير من المدن في أنحاء البلاد، خصوصا في مناطق الأنديز حيث يحظى كاستيو بأكبر قدر من الدعم.


وتَواصل الجمعة قطع الطريق السريع لعموم أميركا، وهو الطريق الرئيسي الذي يعبر البلاد ويمتد من شمال القارة الأميركية إلى جنوبها.


وتظاهر المئات في شوارع العاصمة البيروفية للمطالبة بالإفراج عن كاستيو.


وقالت المتظاهرة ماريبيل كيسبي في ليما لوكالة فرانس برس "صوّتتُ لكاستيو، هذا الكونغرس لا يُمثّلنا، نريد الإفراج عن كاستيو".


وتجمّع المتظاهرون في ساحة سان مارتن المركزيّة قبل التوجّه إلى مكتب النائب العام والبرلمان.


وقالت سارة ميدينا التي كانت تُشارك في الاحتجاج في شوارع ليما "نريد حلّ هذا الكونغرس الفاسد والإفراج عن كاستيو. لقد اتّخذ قرارًا بحلّ البرلمان لأنّهم لم يسمحوا له بالعمل".


وردّد المتظاهرون هتاف "انقلابيّين" وأحرقوا لافتات عليها صورة بولوارتي.


وأغلق عشرات من رجال شرطة مكافحة الشغب الجادّات المؤدّية إلى البرلمان لمنع مرور المتظاهرين.


وكانت الشرطة قد استخدمت الخميس الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين ساروا باتّجاه البرلمان ورفعوا لافتات كتب عليها "الحرية لكاستيو" و"بولوارتي لا تُمثّلني" و"حلّ البرلمان".


وقالت المتظاهرة آنا زيفالوس لفرانس برس "نحن نعيش انقلابًا فرضه الكونغرس الانقلابي. لا يجوز أن تعزل مجموعة صغيرة من مئة شخص رئيسًا انتخبه ملايين الأشخاص".


في غضون ذلك، قال رئيس المكتب السابق لكاستيو ومحاميه إنّ الرئيس المعزول الموقوف احتياطيًّا "ربما تمّ تحريضه" على حلّ البرلمان تحت تأثير عقاقير مخدّرة "لأنّه لا يتذكّر" إعلانه التلفزيوني.


وأضاف غيديو بيليدو في تصريحات للصحافيّين بعد زيارة كاستيو في ثكنة الشرطة في ليما، "سألتهُ لماذا قرأتَ (مرسوم حلّ البرلمان) وأجاب بأنّه لا يتذكّر الأمر".


وأودِع كاستيو منذ الأربعاء الحبس الاحتياطي لمدّة سبعة أيّام على الأقلّ بعد أن فتحت النيابة تحقيقًا ضدّه بتهمة "التمرّد" و"التآمر".


وتابع بيليدو عبر تويتر أنّ هناك "مؤشّرات على أنّ الرئيس أجبِر على قراءة رسالة الحلّ"، مضيفًا "نطالب بتحديد هويّة مهندسي" ما حصل.


واعتبر المحامي أنّ "الحالة النفسيّة لبيدرو كاستيو، عندما قرأ الرسالة إلى الأمّة، هي الدليل على أنّه لم يكُن في كامل قواه"، داعيًا إلى إجراء "اختبار سموم عاجل" و"إطلاق سراح" كاستيو.


بدوره، قال المحامي غييرمو أوليفيرا خارج مكان احتجاز كاستيو "ما أعرفه هو أنّه عندما قرأ الرئيس السابق هذه الرسالة التي كتبها أشخاص آخرون قبل بضع دقائق، تناول مشروبًا من المفترض أنّه ماء، وبعد أن شرب الماء شعر بدوار".

فلسطين

السّبت 10 ديسمبر 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

تصاعد إصابات الأسرى بمرضى السرطان.. إهمال طبي مقصود


رام الله- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم - لم يكن مفاجئًا الإعلان عن إصابة الأسير المفكر وليد دقة (60 عامًا) من بلدة باقة الغربية في أراضي عام 1948، يوم الأربعاء الماضي، بسرطان الدّم "اللوكيميا"، إذ إن مؤسسات حقوقية تعنى بشؤون الأسرى تؤكد تصاعدًا واضحًا في أعداد الأسرى المصابين بالسرطان منذ مطلع العام 2022 وحتى الآن، في ظل إهمال طبي مقصود.


إهمال غير عفوي


الإهمال الطبي وعدم التشخيص المبكر للأسرى المصابين بالسرطان، يؤكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللوء قدري أبو بكر في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أنهما أحد أهم الأسباب لتفاقم حالة المصابين، حيث يتم تأخير الكشف المبكر عنهم عمدًا، مشيرًا إلى أن بعض الحالات كانت قدأصيبت نتيجة لعدم العلاج الكافي، وأحيانًا كثيرة الاستهتار بحالة المريض حينما يشكوا من آلام.


وينوه أبو بكر إلى أن هنالك أمر واضح باستهداف الأسرى بالإهمال الطبي، وهناك الكثير من الأسرى المحررين اكتشفت إصابتهم بالسرطان وأمراض خطيرة بعد الإفراج عنهم، ومنهم من توفوا بعد أشهر من الإفراج عنهم.


من جانبه، يؤكد رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان في حديث لـ"القدس" دوت كوم، وجود ارتفاع بأعداد الأسرى المصابين بالسرطان، حيث إن سلطات الاحتلال تمارس وبشكل يومي سياسة الإعدام الطبي بحق الأسرى، وم يدلل على ذلك ارتفاع أعداد المصابين بالسرطان إلى 25.


ونوه شومان إلى أن الأسرى يصابون بحالات خطيرة دون إجراء فحوصات دورية لهم كل 6 أشهر، ولا يوجد أي إطلاع على أوضاعهم بشكل مستقل، حيث لا يسمح إلا لأطباء إدارة السجون بالكشف عليهم، ليتفاجأ الأسرى بغزو الأمراض لأجسادهم وأحيانًا إصابتهم بالسرطان، وبالتالي دخولهم مرحلة علاج متقدمة، كما جرى مع الأسيرين ناصر أبو حميد ووليد دقة.


تصاعد الإصابة


هذا العام، شهد تصاعدًا لافتًا في أعداد المصابين بالسرطان، حيث سجلت إصابة 17 أسيرًا بأنواع مختلفة من السرطان منذ بداية العام الجاري، كان آخرها الأسير وليد دقة يوم الأربعاء الماضي، ليصبح العدد 25 أسيرًا، بعدما كان 8 فقط! ما يؤكد وجود إهمال طبي غير عفوي، بل مقصود، يؤكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر.


يقول أبو بكر: "لقد طالبنا منظمة الصحة العالمية من خلال وزارة الصحة الفلسطينية، بضرورة إجراء فحص دوري للأسرى كما توصي المنظمة نفسها، للناس العاديين، فكيف بحالة الأسرى، لكن إسرائيل ترفض، بل وصل الأمر بإسرائيل أن تمنع وفود وممثلي المنظمات الدولية بدخول فلسطين للإطلاع على حقوق الأسرى".


وليس السرطان وحده يغزو أجساد الأسرى، فقد حذر أبو بكر، من تصاعد آخر بوجود إصابات بأمراض الكلى بين الأسرى، ما يعني تصاعد عدد الأسرى المرضى الذي وصل إلى 600 أسير، بينهم عشرات المصابين بأمراض مزمنة.


إسرائيل تنتقم من الأسرى المرضى


يؤكد رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان، أن إسرائيل ترفض الإفراج عن الأسرى المرضى وهم بأوضاع خطيرة، حتى إن بقي أشهر على الإفراج عنهم، كما حدث مع شيخ الأسرى اللواء فؤاد الشوبكي، المصاب بسرطان البروتستاتا، وكذلك الأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد.


ويشدد شومان، على أن ما يدلل على الانتقام من الأسرى رفض كل المناشدات للإفراج عنهم، أو نقلهم للعلاج بمستشفيات مدنية، حتى وإن استشهدوا فإنها تحتفظ بجثامينهم كما حدث مع العديد من الأسرى، وفق القوانين العنصرية للاحتلال.


ورغم كل المناشدات التي أطلقتها عائلة أبو حميد والجهود القانونية والدبلوماسية التي تبذل، إلا أن سلطات الاحتلال ترفض الإفراج عنه رغم خطورة وضعه الصحي، بل ترفض نقله للعلاج بمستشفى مدني، ليموت بين أحضان أمه! كما يؤكد شقيقه ناجي لـ"القدس" دوت كوم.


والأسبوع الماضي، أطقت عائلة الأسير أبو حميد نداء تطالب فيه الصليب الأحمر الدولي بأخذ دوره، والتّدخل العاجل لنقل ناصر من سجن "الرملة" إلى مستشفى "مدني" وإبقائه فيه، ليتسنى لهم زيارته، ووداعه، بعدما أصبح من غير الممكن طبيًا أن يتم إحضاره إلى غرفة الزيارة.


ووفق ناجي، فإن "العائلة لم تعد تطالب بالإفراج عن ناصر، بل تريد أن يموت وأمه بجانبه، لقد تواصلت شخصيًا مع الصليب الأحمر، ووعدوا بمتابعة الأمر"، لكن ناجي غير متفائل بذلك، ولا تعول العائلة على ذلك الوعد، كونه "من باب رفع العتب".


يقول ناجي: إن العائلة حاولت الضغط من أجل أن يتم نقل ناصر إلى مستشفى مدني، وتواصلت مع منظمة أطباء لحقوق الإنسان، كما أن وزارة الخارجية والمغتربين تواصلت مع المندوب السامي لحقوق الإنسان، وحتى الآن لا تجاوب!".
ويعيش ناصر أبو حميد في غيبوبة بسبب مضاعفة المسكنات، وأيضاً تتم تغذيته عن طريق الوريد، والحركة لديه انعدمت بنسبه تزيد عن 90%.


وناصر أبو حميد (50 عامًا) من مخيم الأمعري جنوب مدينة البيرة محكوم بالسّجن المؤبد 7 مرات و(50) عامًا، واعتقل عدة مرات قبلها، كما أن له أربعة أشقاء آخرين يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد، وشقيق آخر شهيد وهو الشهيد عبد المنعم أبو حميد الذي ارتقى عام 1994، وتعرض منزل العائلة للهدم خمس مرات كان آخرها عام 2019.


أما الأسير وليد دقة فقد عانى منذ سنوات من مشاكل في الدّم، ولم تُشخص في حينها أنها سرطان، ومنذ نحو عامين كان من المفترض أن يخضع لفحوص دورية للدم، إلا أنّ إدارة السّجون ماطلت في ذلك، حيث تعرض دقة كما الآلاف من الأسرى في سجون الاحتلال، إلى سلسلة من السّياسات التّنكيلية والظروف الاعتقالية القاسية، التي أدت إلى هذه النتيجة، وفق ما أكده نادي الأسير الفلسطيني في بيان له.


والأسير دقة المعتقل منذ أكثر من 36 عامًا وبقي من حكمه نحو عامين، تعرض لجملة من السّياسات التّنكيلية على خلفية إنتاجاته المعرفية بشكلٍ خاص، وسعت إدارة سجون الاحتلال لمصادرة كتاباته وكتبه الخاصة، كما وواجه العزل الإنفرادي، والنقل التعسفيّ.


لكن حد الانتقام وصل لدرجة كبيرة للأسير فؤاد الشوبكي، حيث يرفض الاحتلال الإفراج عنه رغم اقتراب موعد الإفراج عنه بعد نحو أربعة أشهر، حيث يُعاني الشوبكي من سرطان البروستاتا ومرض في عينيه ومعدته وفي القلب وارتفاع ضغط الدم.


واعتقلت قوات الاحتلال الشوبكي في 14 مارس/آذار 2006، وحكمت عليه بالسجن 20 عاماً، خفضتها لاحقاً إلى 17 عاما بعدما وجهت له اتهامات بأنه "العقل المدبر" الذي يتحمل المسؤولية الأولى والمباشرة عن عملية تمويل وتهريب سفينة محملة بالأسلحة تعرف باسم "كارين إيه" (Karine A).