فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 10:33 مساءً - بتوقيت القدس

"عرين الأسود" تتبنى عمليتي إطلاق نار وتهدد الاحتلال

نابلس  - "القدس" دوت كوم - أعلنت مجموعة "عرين الأسود"، مساء الجمعة، مسؤوليتها عن إطلاق النار تجاه قوات الاحتلال عند حاجز  حوارة، وفي محيط بيت فوريك بمدينة نابلس.


وأكدت المجموعة أنها لن يهدأ لها بال إلا بالانتقام لدماء الشهداء، داعيةً إلى إعلان النفير العام لكل من يحمل البندقية لمقاومة الاحتلال في كافة أنحاء الضفة الغربية.


ووجهت رسالة للاحتلال قالت فيها: "نقول للمحتل نحن في مجموعة عرين الأسود ننتظر منك الخطأ الذي سيكلفك الكثير بإذن الله نقول لك أوهمت نفسك أنك تستطيع انهاء المقاومه وأوهمت شعبك بأمن كاذب وأنت تعلم تماما ما نقول ونقول لك مزيدا من القتل ومزيدا من الإجرام الذي سيرتد عليك بإذن الله وسينهار وهم الأمن الذي إعتقدت أنك بنيته خلال سنوات وما مسير اليوم إلا جزءا بسيطا مما لدينا".


ودعت جميع المقاومين لليقظة وابقاء الأيدي على الزناد، مضيفةً: "سنحاورهم بالدم بالرصاص باللغة التي لايفهم غيرها هذا العدو هذا هو العهد وهذا هو القسم ونقسم بالله العظيم لن نترك البندقية حتى آخر مقاوم منا وآخر جندي وأخر رصاصة هذا قسم من يعلمهم العدو من جنودنا ومن لا يعلمهم".

عربي ودولي

الجمعة 09 ديسمبر 2022 10:03 مساءً - بتوقيت القدس

عقوبات جديدة على إيران بعد تنفيذ أول حكم إعدام على ارتباط بالتظاهرات

باريس - (أ ف ب) -فرضت عقوبات جديدة على إيران الجمعة ودعا نشطاء إلى مزيد من التظاهرات غداة تنفيذ أول عملية إعدام على ارتباط بموجة الاحتجاجات التي تهز البلد وتخضع لقمع شديد منذ حوالى ثلاثة أشهر.


وأُعدم محسن شكاري (23 عاما) شنقا الخميس لإدانته ب"الحرابة"، في ختام إجراءات قضائية اعتبرت مجموعات حقوقية أنها "محاكمة صورية".


وقالت السلطة القضائية إن شكاري اعتقل بعدما أغلق طريقا وجرح أحد عناصر قوات الباسيج.


وأعلنت إيران أنها تبدي "أقصى درجات ضبط النفس" في مواجهة الاحتجاجات التي تفجرت إثر موت الشابة مهسا أميني البالغة 22 عامًا في 16 أيلول/سبتمبر بعد ثلاثة أيام على توقيفها على يد شرطة الأخلاق لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في البلاد.


ووصفت منظّمة العفو الدولية عملية إعدام شكاري بأنّها "مروّعة" جاءت "بعد محاكمة صورية غير عادلة بشكل صارخ".


وأعلنت بريطانيا الجمعة فرض عقوبات على 30 كياناً وشخصية من 11 دولةً بينها إيران التي اتهمتها بإصدار "عقوبات مروعة" على متظاهرين معارضين.


بدورها فرضت كندا عقوبات على 22 عضوا بارزا في السلطة القضائية وجهاز السجون والشرطة، إضافة إلى عدد من كبار مساعدي المرشد آية الله علي خامنئي.


وقال دبلوماسيون أوروبيون إن الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض تدابير عقابية أكثر صرامة على إيران، بسبب القمع الذي تسبب في مقتل 458 شخصا على الأقل بينهم أكثر من 60 طفلا، بحسب منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها أوسلو.


وكان المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أعلى هيئة أمنية في إيران، قد أعلن في الثالث من كانون الأول/ديسمبر أن أكثر من 200 شخص قتلوا في الاضطرابات، من بينهم عناصر في قوات الأمن.


وذكرت وكالة فارس للأنباء الجمعة أن عنصر أمن كان قد أصيب بجروح في اشتباكات مع متظاهرين في طهران، توفي الجمعة بعدما أمضى 22 يوما في غيبوبة.


وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ارنا" أن عنصر أمن آخر توفي الأسبوع الماضي متأثرا بجروح إثر تعرضه للطعن من جانب "مثيري شغب" في شيراز أواخر تشرين الاول/أكتوبر، دفن الجمعة.


دُفن جثمان شكاري بعد 24 ساعة على إعدامه بحضور عدد قليل من أفراد أسرته وعناصر أمن، في مقبرة "بهشت الزهراء"، على ما ذكر مرصد "1500تصوير" الذي يرصد منصات التواصل الاجتماعي.


ونزل متظاهرون ليل الخميس الجمعة إلى الشارع الذي أوقف فيه شكاري هاتفين "أخدوا محسن وأعادوا جثته"، بحسب فيديو نشره مرصد "1500تصوير".


وخلال تظاهرة أخرى في حي شيتغار في طهران، هتف المحتجون "الموت للديكتاتور" و"الموت لسباه" في إشارة إلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي والحرس الثوري.


ولفت "1500تصوير" إلى أن عقوبة الإعدام نفذت بسرعة إلى حدّ أن عائلته لا تزال تنتظر نتيجة الطعن في الحكم. ونشر مشاهد قال إنها تظهر لحظة تبلغت عائلة شكاري خبر الإعدام أمام منزلها في طهران، ويمكن رؤية امرأة تنهار وتصيح "محسن!".


وقال مدير"منظمة حقوق الإنسان في إيران" محمود العامري إن "شاكري أُعدم بعد محاكمة متسرعة وغير عادلة في غياب محام".


وانضمت عائلات سجناء سياسيين أُعدموا جماعيا في 1988 للأصوات المنددة.


وقالوا في بيان نشرته "وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان" (هرانا) ومقرها في الولايات المتحدة إن "إعدام محسن تذكير بخسارة أحبائنا الذين ... مثل محسن، حوكموا في محاكمات صورية استغرقت دقائق، وفي غياب محامين ودون أن تتاح لهم فرصة الدفاع عن أنفسهم، وحكم عليهم بالإعدام".


وأعلن حامد اسماعيليون الناشط الإيراني الكندي الذي نظم تظاهرات في برلين وباريس ومدن أخرى، عن تجمعات جديدة في نهاية الأسبوع وكتب في تغريدة "اياً كانت المعتقدات والإيديولوجيات، دعونا ننضم إلى هذه التجمعات للاحتجاج على الإعدام المروع لمحسن شكاري".


واعتبر المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك أن إعدام شكاري "مقلق للغاية، وواضح أن الغرض منه بث الخوف في باقي المتظاهرين".


وعبرت حكومات غربية سبق أن فرضت عقوبات ضد إيران على خلفية قمع التظاهرات، عن غضبها.


واعتبرت واشنطن إعدام شكاري "تصعيدا قاتما" متعهدة تحميل النظام الإيراني مسؤولية العنف "ضد شعبه".


واستدعت ألمانيا السفير الإيراني، على ما ذكر مصدر دبلوماسي، بدون تقديم مزيد من التفاصيل.


ودافعت إيران عن كيفية تعاملها مع الاحتجاجات واتهمت الغرب بالنفاق.


وقالت وزارة خارجيتها إنه "في تعاملها مع أعمال الشغب مارست إيران أقصى درجات ضبط النفس وعلى عكس الكثير من الأنظمة الغربية ... فقد استخدمت أساليب متناسبة وقياسية ضد أعمال الشغب"، حسبما نقلت وكالة إرنا.


وكتبت في تغريدة مساء الخميس أن "الأمر ينسجم مع العملية القضائية: ضبط النفس والتكافؤ" مضيفة أن "الأمن العام خط أحمر".


وقالت "على الغرب بدلا من إظهار عدم نزاهته ان يكف عن استضافة ودعم وتشجيع الإرهابيين".


وبحسب منظمة العفو الدولية فإن إيران تأتي في مقدم الدول من حيث عدد الأشخاص الذين يتم إعدامهم سنويا، باستثناء الصين.


وقالت "منظمة حقوق الإنسان في إيران" في وقت سابق هذا الأسبوع، إن الجمهورية الإسلامية أعدمت أكثر من 500 شخص في 2022، في ارتفاع كبير عن العام الماضي.


وغداة إعدام شكاري، نبهت منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان الى أن ما لا يقل عن 12 شخصا آخرين يواجهون الإعدام بعد صدور أحكام بحقهم لمشاركتهم في التظاهرات.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 9:23 مساءً - بتوقيت القدس

الخليل: التحقيق في واقعة وفاة مواطنة بظروف غامضة

الخليل - "القدس" دوت كوم - باشرت النيابة العامة والشرطة اليوم إجراءاتهما بواقعة وفاة مواطنة تبلغ من العمر (32 عاماً)، ببلدة الريحية جنوب الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي بإسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن المواطنة قد وصلت لمستشفى أبو الحسن القاسم بمدينة يطا متوفية، بناء على ذلك تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الواقعة.


وأضاف ارزيقات، بأن النيابة العامة أمرت بالتحفظ على الجثمان لحين إستكمال الإجراءات القانونية اللآزمة أصولاً.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 9:08 مساءً - بتوقيت القدس

مراقبون فلسطينيون: القمة الصينية العربية نقلة نوعية في العلاقات بين الجانبين

رام الله  - (شينخوا) اعتبر مراقبون وخبراء فلسطينيون اليوم (الجمعة) أن القمة الصينية العربية تمثل نقلة نوعية مهمة في العلاقات بين الصين والدول العربية لتحقيق شراكة إستراتيجية في ظل المتغيرات الدولية وعدم الاستقرار العالمي.


    وقال مدير مركز ((مسارات)) للأبحاث والدراسات في رام الله هاني المصري لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن القمة العربية الصينية تحقق نقلة نوعية في العلاقات، وتأتي في توقيت دقيق يتعين استثمارها لتحقيق شراكة إستراتيجية على أسس عالمية جديدة وفي ظل المتغيرات العالمية.


    وأضاف المصري أن أهمية القمة تنبع من كونها عقدت في ظل أزمات يشهدها العالم تتمثل بالطاقة والغذاء وزيادة التوترات، معتبرا أن الزيارة التاريخية للرئيس الصيني شي جين بينغ للمملكة العربية السعودية تعد تطورا مهما وحدثا عالميا.


    وأكد أن الصين تعطي مجالا للتعاون والتبادل وإفادة ودعم الدول النامية بعيدا عن أي "أطماع استعمارية"، وهذا يعطي فرصا أكبر للدول من أجل التقدم والنمو وهي بأمس الحاجة إليه.


    وشدد على الحاجة لمزيد من التعاون والتبادل والتكامل ما بين الصين والدول العربية، لأن العالم يشهد أزمات كبيرة جدا تتمثل بارتفاع الأسعار والتضخم والأوبئة والمناخ، وبالتالي هناك قضايا كبيرة بحاجة ملحة للتعاون والاستفادة من الصين ومستوى التقدم الذي تحرزه على الصعد كافة.


    ورأى المصري أن القمة العربية الصينية تنعكس إيجابيا على صعيد القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن الصين تلتزم بموقف دعم الحقوق الفلسطينية والوقوف إلى جانب الفلسطينيين في المحافل الدولية، ودعت أكثر من مرة لمبادرات من أجل حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حدود عام 1967.


    بدوره، اعتبر الخبير الفلسطيني مازن شامية أن القمة العربية الصينية بمثابة نقل العلاقات بين الجانبين إلى مستوى شراكة حقيقية رغم ما تشهده المنطقة من عدم استقرار.


    وقال شامية لـ ((شينخوا)) إن المنطقة العربية تمثل موقعا مهما لمبادرة الحزام والطريق التي تتبناها الصين منذ سنوات، مشيرا إلى أن تطور العلاقات بين الجانبين أساسي في إنجاح هذا المشروع الكبير.


    وأضاف أن من المهم تعزيز فرص التعاون مع الصين التي أثبتت نفسها من خلال سياساتها المتوازنة في حل المشاكل والأزمات، وهذا ما يخلق ارتياحا تجاه أي تعاون بين الجانبين.


    وبشأن موقف الصين من القضية الفلسطينية، أوضح "لا يختلف اثنان على موقف الصين الثابت تجاه القضية الفلسطينية والقضايا الأخرى في المنطقة العربية، من خلال إحلال السلام وفرض العدالة الدولية".


    ولفت إلى أن الصين أكدت مرارا وتكرارا ضرورة حل القضية الفلسطينية، وسبق أن قدمت مبادرات لرؤيتها للسلام في المنطقة، مؤكدا أهمية المبادرات الصينية وتواؤمها مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.


    وتابع شامية أن الدول العربية كافة تعول على الصين في ظل إخفاقات النظام الغربي في المنطقة، مؤكدا قدرة الصين على أن تقدم نفسها كراع شريك في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وستخلق توازنا مهما كونها لا تتدخل في شأن الآخر وتقدم نفسها كطرف شريك قائم على المنفعة المتبادلة.


    من جهته، قال المحلل السياسي من رام الله رجب أبو سرية إن القمة الصينية العربية "لا يمكن النظر إليها باعتبارها حدثا عاديا وإنما قمة مهمة قد ترسم ملامح جديدة للشرق الأوسط".


    وأضاف أبو سرية لـ((شينخوا)) أن القمة العربية الصينية الأولى على جدول أعمالها العديد من القضايا التي تتمثل في "تعزيز علاقة الخليج والعرب مع الصين في كل المجالات خاصة أفق التعاون الاقتصادي والتنموي".


    وأشار إلى أن الصين "لم تهيمن على أنحاء من العالم كما تفعل الدول الغربية بنهب خيرات ومقدرات الدول والشعوب".

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

أيمن عودة لـ "غوتيرش": إسرائيل لا توفر الحماية لنا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - التقى عضو الكنيست عن الجبهة العربية أيمن عودة، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، متهمًا إسرائيل بأنها لا توفر الحماية "للعرب" داخل الخط الأخضر.


وقال عودة خلال اللقاء الذي لم ينسقه مع أي جهة إسرائيلية - كما ورد في موقع واي نت العبري - إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يجري تشكيلها تهددًا خطرًا على المجتمع العربي.


وبين عودة للأمين العام للأمم المتحدة أن سفير إسرائيل لديهم جلعاد أردان لا يمثل العرب في الخط الأخضر، وأنهم (أي فلسطينيي الداخل) يمثلون أنفسهم لوحدهم، وسيواصلون النضال من أجل القضاء على العنف في كل مكان وزمان.



عربي ودولي

الجمعة 09 ديسمبر 2022 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يؤيد أن تضم مجموعة العشرين الاتحاد الإفريقي

واشنطن -  (أ ف ب) -سيدافع الرئيس الأميركي جو بايدن في قمة الأسبوع المقبل عن فكرة أن تضم مجموعة العشرين المؤلفة من أكبر 19 قوة اقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الإفريقي بغية تعزيز دور القارة، وفق ما أعلن البيت الأبيض الجمعة.


وسيطلق الرئيس الأميركي موقفه هذا خلال قمة أميركية-إفريقية تستمر ثلاثة أيام تبدأ الثلاثاء في واشنطن ستبدي خلالها إدارة بايدن عزمها على التقرّب أكثر من القارة الإفريقية حيث تعزز الصين وروسيا نفوذيهما.


وأكد جاد ديفرمونت المدير التنفيذي لشؤون إفريقيا في مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض أن "الوقت قد حان لكي تحظى إفريقيا بمقاعد دائمة في المنظمات والمبادرات الدولية".


وتابع "نحن بحاجة إلى مزيد من الأصوات الإفريقية في الحوارات الدولية حول الاقتصاد العالمي والديموقراطية والحوكمة والتغيّر المناخي والصحة والأمن".


وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستتطرق إلى دور الاتحاد الإفريقي والهند التي سترأس مجموعة العشرين في العام 2023.


وجنوب إفريقيا هي حاليا البلد الإفريقي الوحيد في مجموعة العشرين التي أصبحت بهيئتها الحالية بعد الأزمة المالية التي ضربت العالم في العام 2008.


خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر دعم بايدن مطالب الاتحاد الإفريقي منح إفريقيا وأميركا اللاتينية مقاعد دائمة في مجلس الأمن، وجدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة اليابان والهند.


وعلى نطاق أوسع دعمت الإدارة الأميركية الدور الدبلوماسي الذي يضطلع به الاتحاد الإفريقي في القارة وأرست علاقات ودية مع الرئيس الحالي للاتحاد الرئيس السنغالي ماكي سال الذي سيزور واشنطن الأسبوع المقبل للمشاركة في القمة.


وكانت إندونيسيا التي استضافت الشهر الماضي قمة مجموعة العشرين قد دعت سال للمشاركة في الحدث الذي أقيم في بالي.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير مراد فضل .. 19 عامًا من المعاناة التي لا تنتهي

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي - تفاقمت معاناة الأسير مراد موسى محمد فضل ( 37 عامًا)، خلف قضبان سجون الاحتلال، بسبب ما تعرض له من أساليب تعذيب خلال فترة التحقيق التي أعقبت اعتقاله واستمرت لفترة طويلة، وما زال حتى اليوم، يتألم ويتوجع في ظل الإهمال الطبي ورفض إدارة السجون علاجه.


وتقول والدة فضل: "قبل اعتقاله، كان يتلقى العلاج بسبب وجود نقطة على الدماغ، ولم يراعي الاحتلال حالته الصحية، ومارس بحقه أساليب تعذيب رهيبة مما انعكس على صحته، وطوال سنوات اعتقاله، ورغم تقديمه عشرات الشكاوي، لم يتلقى العلاج المطلوب".


 في مخيم عسكر بمحافظة نابلس، ولد الأسير مراد، الثالث في عائلته المكونة من 9 أفراد، وتقول والدته الستينية آمنة: "نشأ وعاش في المخيم وسط أسرتنا التي أحبته وتحترمه كثيرًا، لما جمعه من خصال المحبة وبر الوالدين والعطاء والطيبة .. تعلم في مدارس الوكالة ولم يكمل دراسته، فقد قطع الاحتلال عليه الطريق وسرق أحلامه بإنهاء الثانوية والالتحاق بالجامعة".


وتضيف: رغم أوجاع السجن والجسد، والحكم القاسي، استثمر فترة اعتقاله، وعاد لتحقيق أحلامه، وحقق النجاح في الثانوية العامة، والتحق بجامعة القدس المفتوحة".


رغم مرور السنوات، ما زالت ذاكرة الوالدة الصابرة، تحتفظ بتفاصيل أصعب وأقسى لحظة في حياتها، عندما اعتقلت قوات الاحتلال ابنها مراد بعد اقتحام منزلها في الساعة الثانية فجرًا من تاريخ 13/5/2004، وتقول: "لم يكن ابني مطلوباً، لكنه كان كجيل الشباب من أقرانه، يحب وطنه ويعشق فلسطين والقدس، يكره الظلم والاحتلال، فشارك في الفعاليات الوطنية من مسيرات ومواجهات بشكل سري، ولم نعلم بنشاطه ودوره وانخراطه في حركة فتح حتى اعتقاله".


وعن ذاك اليوم تقول: "استيقظنا بعدما اقتحم عشرات الجنود منزلنا وانتشروا في كل ركن وزاوية، وعزلوا أفراد أسرتي لكن زوجي اقتادوه لخارج المنزل حتى انتهت عملية التفتيش والتخريب التي استمرت عدة ساعات .. قيدوا يدي مراد وعصبوا عينيه، ومنعوني من وداعه واقتادوه لأقبية التحقيق الذي استمر أكثر من 3 شهور في زنازين سجن بيتح تكفا وسط تحقيق عسكري، ولم تصلنا أي أخبار عنه، لكن شعرنا بخوف وقلق على حياته كونه  يعاني من نقص في الدم على الدماغ بسبب وجود نقطة دم على الدماغ".


 انعكست آثار التحقيق على صحة الأسير مراد، وتقول والدته "عانى الكثير بسبب ما تعرض له من تحقيق، أثر على أعصابه وصحته، وبعد نقله للسجون، أصيب بتمزق في الكلى من أثار الضرب، وبعد مماطلة واهمال، وعندما انهارت حالته الصحية، خضع لعملية في إحدى المستشفيات الإسرائيلية، وفي وقت لاحق، أصبح يعاني من وجود حصوة على الكلى ولم تهتم ادارة السجون بعلاجه".


 في بداية اعتقاله، عاقب الاحتلال الأسير مراد بمنعه من الزيارات، وأصبحت والدته تنتظر موعد محاكمته لتتمكن من رؤيته، وتقول: "الأصعب من اعتقاله، منعنا من زيارته على مدار 4 سنوات، عشنا خلالها كوابيس رعب وقلق على حياته، وكنت انتظر موعد محاكمته على أحر من الجمر ، وبعد عامين من التوقيف والتمديد، حوكم بالسجن مدى الحياة، لكن المحامي قدم استئناف وجرى تخفيض الحكم ل26 عاماً، لقد اعتقلوه بسن 19 عاماً، وسرقت سجون الاحتلال زهرة شبابه، وعانينا الكثير في غيابه .. لا يوجد فرحة أو معنى للحياة في غيابه، حتى عندما تزوج اخوانه وشقيقاته، بكيت ولم أشعر بطعم السعادة ككل والدة، وحتى بعدما رزقت بـ 9 أحفاد ، دموعي لا تجف ولا يمكن لأحد أن يسد مكانه أو يعوضني عن ابني الحنون والطيب والمخلص والوفي".


تقاوم الوالدة آمنة، أوجاعها وأمراض الجسد، وتصر على شق الرحال لسجن "النقب " الذي يقبع فيه حالياً مراد، وتقول: "مهما كانت الظروف والصعاب، لا يمكنني التخلي والتأخر عن زيارته التي تمدني بالعزيمة والقوة والأمل .. 19 عاماً مرت وما زلت أقف على بوابات السجون رغم معاناة المعابر والتفتيشات والاجراءات النعسفية بحقنا .. مراد تحدى الاحتلال وسجونه بالتعليم والصمود والصبر، أشعر بفخر واعتزاز كلما زرته وسمعت قصصا من رفاقه الأسرى عن بطولاته ومواقفه الشجاعة في خدمتهم".


وتضيف: "المؤلم لنا أن والده أبو مراد، نالت منه الأمراض، وأصبح منذ عامين عاجزاً عن زيارته بسبب وضعه الصحي، وجميعًا، نصلي وندعوا لرب العالمين ليمد بعمرنا حتى نعيش أجمل لحظة في العمر، عودته لاحضاننا حراً والفرح بزفافه قبل رحيلنا".

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 8:08 مساءً - بتوقيت القدس

كما وصفها باحثان ألمانيان.. هكذا كانت نابلس قبل نحو 140 عامًا

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – تعتبر مدينة نابلس أو "دمشق الصغرى" كما سماها مؤرخون وباحثون، من أقدم وأعرق وأجمل المدن الفلسطينية، فيما تعد بلدتها القديمة من أقدم بلدات العالم المأهولة، ويحافظ سكانها على تقاليد وعادات موروثة، ميزت المدينة عن غيرها من المدن الفلسطينية؛ ولكن نابلس اليوم غير تلك التي كانت قبل عشرات العقود، فقد توسعت المدينة عمرانيًا وسكانيًا، واختفت تدريجيًا بساتينها وكرومها النضرة، واختبأت ينابيعا خلف خزانات وأسوار اسمنتية أو بوابات مغلقة بالاقفال، وتحولت جداولها إلى أنابيب حديدية أو بلاستيكية مدفونة تحت التراب، وطغت البنايات الاسمنتية المرتفعة على كل الفضاءات وحاصرت من كل الاتجاهات قباب وقناطر وبيوت ومساجد ومدارس ومعامل بلدتها القديمة.


ويروي الباحث والمؤرخ وخبير الآثار، عبد الله كلبونه، أنه في عام 1844م، زار نابلس الباحثان الألمانيان "جورج ايبر" و"هيرمانكوث"، وقد كتبا في حينه: "غادرنا بئر يعقوب من جهة الشرق قاصدين نابلس التي ترتفع نحو اليسار عند قدم جبل جرزيم، وباتجاه اليمين لاحظنا السهول المحروثه باتقان حيث ينقل الفلاحون محاصيل الحنطة والشعير وهناك يزرعون الحبوب والعدس والسمسم، وفي كل قطعه أرض خالية تنمو النباتات البريه خاصه شقائق النعمان بالوانها المختلفة".


وتابع الباحثان الالمانيان في وصفهما لمدينة نابلس قبل نحو (140 عاما): "تندفع سلسلة جبل جرزيم من جهه الجنوب على الطريق وبنفس المستوى تتحد مع عيبال حيث يغلقان الطريق ويشكلان بوابه الوادي، ومن ثم تستقبلنا الينابيع الغنيه، وقد ابتهجنا برؤيه المنظر الأول، واستوقفت انظارنا صفوف اشجار النخيل وبساتين الفواكه هنا وهناك، وعلى بعد (1كم) تمكنا من التمتع برؤيه المسجد مع منارته (المقصود الجامع الكبير)، وكذلك السطوح البيضاء لبيوت المدينه، وبجوار ذلك وعلى يسار الطريق تقوم بجانب نبع (عين دفنه) الثكنه الجديده وفي هذا البناء استعملت الكثير من حجاره بئر يعقوب".


وأضافا: "هنا يظهر المنظر اللطيف لعيبال مقابل المنحدرات السفلى، وقد تجاوزنا خرير الماء والجداول ومررنا عبر البساتين واشجار الزيتون في حين تغطي الورود الملونه الأرض".


وتابعا: "وبعد بضع دقائق دخلنا المدينه وطولها حوالي كيلو متر واحد، وتضيق بحيث تصل(90 مترا). والمدينه غنية بالمياه حيث يوجد تقريبا (80 نبعا) في المحيط المجاور. وكانت المياه تصل الى المساجد والاماكن الرسميه والى البيوت الخاصه أيضا، ومن هناك يتم تصريف المياه لري البساتين. وخلال بعض الشوارع تجري قنوات الماء النقي وتلتقي الجداول في الغرب مع بعضها البعض مشكله نهرا صغيرا حيث تعمل العديد من الطواحين، ثم تسير غربا بسرعه نحو البحر".


وأشار الباحثان الألمانيان إلى أنه توجد في نابلس ايضا بواك (محلات صغيره معقوده) لبيع التبغ، واخرى بجانبها تنبعث منها روائح الليمون والبرتقال المنعشة، وفي احد الاسواق الطويله والضيقه توجد الفواكه المجففه والزيتون والارز والجبن والزبده.


وتابعا: "بعد ذلك رجعنا صوب احد البواكي واتجهنا صوب الغرب، فلاحظنا سريعا الحدادين والنجارين والخياطين وصانعي الاحذيه وهم يعملون في محلات ضيقه. ثم ذهبنا بعض الوقت جنوبا عبر ازقه ملتويه ومظلمه، ثم دخلنا منعطفا حيث الشوارع الغربيه الى ان خرجنا خارج المدينه حيث البساتين النضرة.


ويقول كلبونه بأن هذه هي الصورة التي كانت عليها نابلس قبل نحو 140 عاما، حيث كان أهلها يعيشون بهدوء، ويستمتعون بطبيعتها الخلابة وخيراتها المتنوعة، ولكن هذه الصورة قد تغيرت الان، اذ حلت بنايات الاسمنت والحديد مكان البساتين الخضراء، كما تم هدم الكثير من الأبنية التاريخية، وتعيش المدينة اليوم أزمات متنوعة بسبب التطوير غير المدروس.


وبحسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني، فإن نابلس مدينة كنعانية قديمة ظهرت خلال عصور ما قبل التاريخ ويعتقد بأن تاريخها يعود إلى (4500) سنة قبل الميلاد، سمّاها الكنعانيون شكيم أي النجد، أو الأرض المرتفعة، ويعتقد بأن شكيم الكنعانية هي قرية بلاطة الحديثة التي تقع على بعد كيلو متر ونصف شرقي مدينة نابلس.


وقد نشأت نابلس القديمة في واد طويل مفتوح بين جبلي عيبال شمالاً وجرزيم جنوباً، أما نابلس الحديثة فقد بنيت على هذين الجبلين، وترتفع في المتوسط (550م) عن سطح البحر.


ويشير مركز المعلومات الوطني كذلك إلى أن نابلس مدينة مأهولة بالسكان منذ القرن الرابع قبل الميلاد، حيث أظهرت الحفريات وجود جدران وأساسات لأبنية عرفت باسم "شيكيم" وهي مكان هام وجد في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد؛ ففي عام (724) قبل الميلاد دمرها الآشوريون، وبعد إعادة إحيائها في القرن الثاني والثالث، تم تدميرها نهائياً على يد Hasmonean Hyrcanus في العام (128) قبل الميلاد. وبعد مئتي عام تم بناء المدينة الرومانية الجديدة بجانب المدينة المدمرة، حيث امتلأت جميعها بالأبنية العامة وأماكن العبادة والشوارع ذات الأعمدة والقنوات والمعابد والمسارح والميادين والمقابر الكبيرة على سفح جبل جرزيم. واحتفظت المدينة بأهميتها في عهد البيزنطيين (324-636 بعد الميلاد)، وكانت مقراً للأساقفة في ذلك الحين.


وفي النصف الأول من القرن السابع بعد الميلاد، فتح العرب المسلمون على يد القائد عمرو بن العاص المنطقة، وأصبحت "نيابوليس" تسمى نابلس. وحكم المدينة كل من الأمويين والعباسيين والفاطميين والسلجوقيين حتى عام (1099م)، عندما احتلّها الصليبيون ومكثوا فيها حتى جاء صلاح الدين الأيوبي الذي حاربهم وانتصر عليهم عام (1187) بعد الميلاد، وما تزال آثار هذه الفترات القديمة تظهر في عمارة المدينة.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

"القمة العربية الصينية": القضية الفلسطينية تظل قضية مركزية في الشرق الأوسط

الرياض - "القدس" دوت كوم - أكد "إعلان الرياض" الذي صدر في ختام القمة العربية الصينية الأولى التي استضافتها المملكة العربية السعودية بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أن القضية الفلسطينية تظل قضية مركزية في الشرق الأوسط.


وشدد الإعلان على أن القضية الفلسطينية تتطلب إيجاد حل عادل ودائم لها على أساس "حل الدولتين"، من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.


كما أكد عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة، وبطلان ممارسات إسرائيل الأحادية الرامية إلى تغيير الوضع القائم في القدس، مشددا على ضرورة الحفاظ على المكانة التاريخية والقانونية للقدس الشرقية المحتلة.


وأكد أهمية دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وضرورة دعمها لتمكينها من الوفاء بولايتها الأممية، وضرورة تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة باللاجئين وحماية المدنيين الفلسطينيين، والدعوة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام بمشاركة أوسع ومصداقية أكثر وتأثير أكبر.


وثمن "إعلان الرياض" الرؤية ذات النقاط الأربع التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ لحل القضية الفلسطينية، وسلسلة من المبادرات والرؤى التي طرحها الجانب الصيني حول القضية الفلسطينية.


كما ثمن وقوف الصين إلى جانب الحق والعدالة في القضية الفلسطينية، وجهودها الحثيثة لدفع عملية السلام، ودعمها المقدم للجانب الفلسطيني لتحسين معيشة الشعب الفلسطيني وتنمية الاقتصاد، ومساعدتها الإنسانية المقدمة للجانب الفلسطيني، والعمل على حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


المصدر: وكالة "وفا"

رياضة

الجمعة 09 ديسمبر 2022 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

كرواتيا تهزم البرازيل بركلات الترجيح وتبلغ نصف النهائي

الدوحة - (أ ف ب) -ابتسمت ركلات الترجيح للمرّة الثانية توالياً لكرواتيا فهزمت البرازيل 4-2 (الوقت الاصلي صفر-صفر والإضافي 1-1) لتبلغ الدور نصف النهائي من مونديال قطر 2022 في كرة القدم الجمعة على استاد المدينة التعليمية.


تقدّمت البرازيل في الوقت الاضافي بهدف لنجمها نيمار في الدقيقة 105+1، لكن كرواتيا ادركت التعادل بواسطة برونو بتكوفيتش (117).


وتلتقي كرواتيا في نصف النهائي مع الفائز من لقاء هولندا والارجنتين الذي يقام لاحقا على استاد لوسيل.


وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها كرواتيا الدور نصف النهائي بعد عام 1998 عندما خسرت أمام فرنسا 1-2، ثم في النسخة الماضية وخسرت أمام فرنسا أيضا في النهائي هذه المرة 2-4.

عربي ودولي

الجمعة 09 ديسمبر 2022 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض يحذر من "الشراكة العسكرية الواسعة النطاق" بين روسيا وإيران

واشنطن - (أ ف ب) -اعتبر متحدث باسم البيت الأبيض الجمعة أن "الشراكة العسكرية الواسعة النطاق" بين موسكو وطهران تلحق "ضررا" بأوكرانيا والدول المجاورة لإيران و"المجتمع الدولي".


وأشار جون كيربي خصوصا إلى استخدام الجيش الروسي لطائرات إيرانية مسيّرة في أوكرانيا، مؤكدا أن روسيا في المقابل "تقدم لإيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني" الأمر الذي "يحول علاقتها إلى شراكة دفاعية شاملة وكاملة".


وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إنه وفقًا للاستخبارات الأميركية، تدرس موسكو وطهران إطلاق إنتاج مشترك للطائرات المسيّرة في روسيا.


وتابع أن موسكو تعتزم في المقابل تزويد إيران معدات "متطورة" ومروحيات وأنظمة دفاع مضادة للطائرات وطائرات مقاتلة.


ولفت إلى أن إيران تدرس بيع روسيا "مئات" الصواريخ البالستية.


وأوضح كيربي أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على "ثلاثة كيانات مركزها روسيا" تنشط خصوصا في "حيازة واستخدام الطائرات المسيّرة الإيرانية".

عربي ودولي

الجمعة 09 ديسمبر 2022 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الروسية "دمّرت عمليا" البنى التحتية للطاقة الأوكرانية في خيرسون

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب) -أعلنت الشركة الأوكرانية الوطنية المشغلة "أوكرينيرغو" الجمعة أن البنى التحتية للطاقة في محيط خيرسون "دمّرت عمليا" خلال انسحاب القوات الروسية، وأن الوضع "معقّد" في أوديسا التي تُستهدف بضربات.


وقال رئيس الشركة فولوديمير كودريتسكي في مؤتمر صحافي "الإثنين ضرب العدو مجددا. فتضرّرت مجددا منشآت أوكرينيرغو ومحوّلات الخط الرئيسي خصوصا في جنوب أوكرانيا ومحطات الكهرباء".


وأشار إلى أن "نجاح" الدفاعات الجوية الأوكرانية حال دون تحقيق مزيد من الضربات الروسية أهدافها وإلحاق مزيد من الضرر بالشبكة الوطنية للطاقة.


وأوضح أن روسيا "منذ العاشر من تشرين الأول/أكتوبر"، اليوم الذي بدأ فيه الروس استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية بضربات عنيفة، أطلقت "أكثر من ألف صاروخ ومسيّرة".


واعتبر أن الوضع "في أوديسا (جنوب غرب) وفي خيرسون حيث دمّرت شبكة الكهرباء عمليا" هو الأكثر صعوبة.


وخلال اجتماع حكومي أدرج رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال منطقتي دونيتسك (شرق) وخاركيف (شمال شرق) ضمن قائمة المناطق التي تعاني  المشاكل الأكبر على صعيد الكهرباء.


وقال "العدو يقصف بالمدفعية بشكل شبه يومي منشآت الطاقة وشبكات التوزيع".


وشدد على أن الوضع الميداني "أصبح أكثر تعقيدا من جراء أحوال الطقس التي تبطئ أعمال التصليح".


وقال "هذا الشتاء، سنعاني بشكل مستمر تقنينا للكهرباء".


من جهة أخرى اعتبر كودريتسكي أن "كل المحطات الكهرمائية (الأوكرانية) تقريبا تضرّرت أيضا وباتت قدراتها على توليد الكهرباء محدودة" إثر ضربات روسية أغرقت ملايين الأوكرانيين في العتمة والبرد.


وأشار إلى أنه "من الممكن استجرار" الكهرباء من بلدان أوروبية أخرى، لكن "المشكلة تكمن في أن الكهرباء الأوروبية أغلى بكثير من الكهرباء الأوكرانية".


والخميس أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن جيشه سيواصل ضرب البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا ردا على هجمات تنسبها موسكو لكييف، خصوصا جسر القرم الذي دمّر جزئيا في مطلع تشرين الأول/أكتوبر في هجوم بشاحنة مفخخة.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية، مساء الجمعة، شابًا قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل.


وبحسب مصادر محليةـ، فإن تلك القوة اعتقلت الشاب معتصم أبو ارميلة (19 عامًا)، أثناء مروره عن الحاجز العسكري المسمى (160) جنوب الحرم الإبراهيمي، ونقلته للتحقيق.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من نابلس في الأغوار

نابلس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، شابين من سكان نابلس خلال مرورهما بحاجز على منطقة الأغوار.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشابين المعتقلين هما وليد عقلة، وفتح الله حسن وكلاهما من سكان بلدة قصرة جنوب نابلس، ونقلا للتحقيق.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

مركز "شمس": رفض منح تأشيرات دخول لموظفي المنظمات الدولية مقدمة لارتكاب المزيد من الجرائم

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - أدان مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" بشدة رفض حكومة الاحتلال منح تأشيرات دخول للموظفين الأمميين العاملين في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأرض الفلسطينية المحتلة من أجل مباشرة عملهم، وقبل ذلك عدم منح  جيمس هنن رئيس مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان وعدد آخر من موظفي المفوضية تاشيرات لدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة.


 واعتبر المركز، أن هذا التضييق وهذه الإجراءات القمعية التي تنتهجها دولة الاحتلال اتجاه المنظمات الدولية، ليست إجراءات جديدة على الاحتلال، فقد سبق لمنظمة "شتيرن" وهي إحدى أكثر العصابات الصهيونية دموية والتي كان يقف على رأسها إسحاق شامير ومنظمات أخرى، باغتيال مبعوث الأمم المتحدة والوسيط الدولي الدبلوماسي السويدي الكونت فولك برنادوت في 17/9/1948،عندما فجرت تلك العصابات فندق الملك داوود في القدس المحتلة.  


وذكر مركز "شمس"، أن إسرائيل تهدف من وراء ذلك التضييق على مؤسسات الأمم المتحدة، لا سيما المنظمات والمؤسسات المتخصصة مثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأرض الفلسطينية المحتلة، وغيرها من المنظمات الدولية، والتي تلعب دوراً مهماًفي توثيق الانتهاكات الإسرائيلية، والتي يتم الاعتماد عليها في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان، والمقرر الخاص بالأراضي الفلسطينية المحتلة في تقاريرهم، وفي النقاشات داخل المنظمة الدولية إلى إخفاء الحقائق عن العالم، هذا إلى جانب عدم توثيق الانتهاكات التي تقوم بها ضد أبناء شعبنا.


وأضاف:  إسرائيل تعي تماماً خطورة التقارير عليها والتي ترصد الانتهاكات الجسيمة مثل عمليات الهدم والتهجير القصري والإعدامات الميدانية وغيرها من الانتهاكات التي تقوم بها، وهي تعرف أن هذه الانتهاكات تشكل عليها مسؤولية قانونية أمام المجتمع الدولي، الأمر الذي دفع بدولة الاحتلال مراتٍ عدة في السابق إلى رفض دخول لجان التحقيق إلى الأراضي الفلسطينية للوقوف عن كثب على الجرائم التي اقترفتها ضد الفلسطينيين في مختلف الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما بعد الحروب العدوانية التي شنتها على قطاع غزة ، الأمر الذي أدى بهذه اللجان للاتقاء بأسر الضحايا في الأردن.  


وبين مركز "شمس" أن منع دولة الاحتلال الموظفين الأمميين من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة، يتزامن مع تصعيد خطير تقوم به دولة الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين وبانتهاكات جسيمة تقوم بها دولة الاحتلال، فحتى اللحظة هناك (217) شهيدًا وأكثر من (700) منشأة استهدفتها قوات الاحتلال ما بين منزل ومسجد ومدرسة ومحل تجاري، ومنشأة اقتصادية ما بين هدم وإخلاء ومصادرة وإخطارات. 


وقال المركز: إن هذا الإجراء التعسفي ينذر بمزيدٍ  من الإجراءات التي ستقوم بها حكومة الاحتلال، سواء مصادرة الأراضي أو بناء المستوطنات وتوسع القائم منها الاعتقالات اليومية، وتخريب الممتلكات، وتصعيد الاعتداءات اليومية على المواطنين الفلسطينيين من قبل الجيش والمستوطنين، وهدم البيوت، وإعدام المواطنين وقتلهم بدم بارد.  


وطالب مركز "شمس" الأمم المتحدة، والدول التي تؤمن بحق تقرير المصير للشعوب، وبالقانون الدولي، بالوقوف بحزم أمام الصلف الإسرائيلي، وبالقيام بخطوات عملية لتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني، وبضرورة مغادرة مربع الشجب والاستنكار والإدانة، والتي أصبحت بمثابة ضوءٍ أخضر لقوات الاحتلال لارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات بحق المواطنين الفلسطينيين بعيدًا عن متابعة وتوثيق تلك المنظمات لجرائم الاحتلال. 


وقال المركز، إننا نخشى اليوم أن يكون هذا المنع والتضييق على المنظمات الدولية والذي سبقه قرار تعسفي بإغلاق (6) منظمات حقوقية فلسطينية، تمهيدا للانقضاض على المجتمع المدني برمته، فالأمس كان استهداف للصحفيين/ات والذي تجلى في اغتيال قوات الاحتلال للصحفية شيرين أبو عاقلة ومحاولة اغتيال الصحفي علي السمودي، والصحفية شذى حنايشة، ظناً منها أنها باستهداف الصحفيين/ات بالقتل والاعتقال والضرب، يمكن أن تمنعهم من نقل الحقيقة إلى العالم من عين المكان".


وأضاف " اليوم استهداف للمنظمات الأممية لمنع توثيق الجرائم ، وغداً لا ندري إذا ما ستصدر حكومة الاحتلال ، قراراً لتقييد حرية حركة السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في فلسطين ، فإسرائيل تريد أن تقوم بجرائمها بعيداً عن أعين العالم، وهي تدرك تماماً أن التقارير التي تصدر عن الأمم المتحدة هي وثائق رسمية قانونية يمكن استخدامها كأدلة أمام الجنائية الدولية وغيرها من المحاكم الدولية ".  

عربي ودولي

الجمعة 09 ديسمبر 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يهدد الدول الغربية بـ "خفض إنتاج" النفط بسبب تحديد سقف لسعر الخام الروسي

بشكيك (قرغيزستان) - (أ ف ب) -هدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الدول الغربية بـ "خفض إنتاج" النفط الروسي "إذا لزم الأمر"، بعد أيام على تحديد الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع وأستراليا سقفاً لسعر برميل النفط الروسي عند 60 دولارًا.


وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي في بشكيك على هامش قمة إقليمية "سنفكر في احتمال خفض الإنتاج إذا لزم الأمر".
واعتبر أن الآلية التي وضعها الغرب وبدأ تطبيقها مطلع الأسبوع "قرار غبي".


وأكد أمام الصحافيين أن "السقف المفروض (عند 60 دولارًا) يتناسب مع السعر الذي نبيع بناءً عليه اليوم. في هذا الاتجاه، هذا لا يؤثر علينا إطلاقًا".


يدور سعر برميل النفط الروسي (الخام من جبال الأورال) حاليًا حول 65 دولارًا، أي أعلى بقليل من السقف الأوروبي، ما ينطوي على تأثير محدود جدًا على المدى القصير.


ورأى الرئيس الروسي أن بالنسبة للدول المستوردة للنفط الروسي، فإن "اتّباع هذا الحلّ الضار +غير السوقيّ+ سيكون غبيًّا بالنسبة للجميع".


وأشار إلى أن آلية من هذا القبيل "تعني الجميع... لأنه إذا قبِل طرف ما مرة واحدة بأن يحدد المستهلك السعر، فسيؤدي ذلك إلى انهيار قطاع (النفط)، لأن المستهلك سيصرّ دائمًا على أن يكون السعر الأدنى الممكن".


وشدّد على "أننا لن نكون خاسرين في أي ظرف من الظروف".


واتفقت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول السبع وأستراليا الأسبوع الماضي على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرًا عند 60 دولارًا للبرميل، وبدأ تطبيق هذا السقف الاثنين. والهدف من هذا الإجراء الحدّ من عائدات موسكو لتمويل هجومها العسكري في أوكرانيا.


وبذلك يمكن مواصلة تسليم النفط الذي تبيعه موسكو بسعر موازٍ أو أقلّ من 60 دولارًا. وفي حال كان السعر أعلى من هذا السقف، سيُحظّر على الشركات تقديم خدمات تسمح بالنقل البحري (السفن، التأمين...).

عربي ودولي

الجمعة 09 ديسمبر 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

اغتيال إمام سني في محافظة سيستان بلوشستان الإيرانية

طهران -  (أ ف ب) -أعلن مجلس الأمن في محافظة سيستان بلوشستان بجنوب شرق إيران الجمعة اغتيال إمام سني بعد خطفه.


وافاد مجلس الأمن في بيان أن "مولوي عبد الوحيد ريغي إمام جمعة أهل السنة في مجلس الإمام الحسين في مدينة خاش وأحد ابرز شيوخ المنطقة ومحافظة سيستان وبلوشستان، خطف واستشهد على أيدي مجهولين ظهر الخميس".


وتشهد إيران حركة احتجاج اندلعت بعد موت الشابة مهسا أميني البالغة 22 عامًا في 16 أيلول/سبتمبر بعد ثلاثة أيام على توقيفها على يد شرطة الأخلاق لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في البلاد.


وتفيد منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها أوسلو، بأن قوات الأمن قتلت حتى الآن 448 متظاهرا على الأقل معظمهم في سيستان بلوشستان الواقعة عند الحدود مع باكستان وأفغانستان.


وشهدت المحافظة احتجاجات إثر ورود أنباء عن تعرض فتاة للاغتصاب في السجن من قبل مسؤول في الشرطة في مدينة شاباهار.


تعد سيستان بلوشستان ذات الغالبية السنية أفقر منطقة في إيران ويعاني سكانها البلوش التمييز.


وقتل 128 شخصا على الأقل في المحافظة  في الحملة الأمنية التي تشنّها السلطات الإيرانية، بحسب منظمة حقوق الإنسان في إيران، وهي أكبر حصيلة للقتلى في 26 من محافظات إيران الـ31.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

ماريا حمايل .. تحدت الظروف بالكفاح

نابلس - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - بإصرارها، رسمت قصة نجاح يحتذى بها في بيتا، رغم ظروفها المادية والصحية الصعبة، أصرت من داخلها أن تهزم الجهل وتتابع تعليمها، وانتشلت نفسها متحدية كل الواقع المرير وما عايشته من مآسٍ في حياتها، لم تستسلم لهذه الظروف لحبها للعلم وقررت أن تبدأ من جديد وتحمل شهادتها، لتبدأ رحلة جديدة مع النور في بلدتها، حتى انتهى بها الأمر إلى الحصول على بكالوريس تكنولوجيا المعلومات، عملت في العديد من المهن لكي تنفق على نفسها ودراستها.


ماريا حمایل (51 عاما)، مثال حقيقي وواقعي للمرأة المكافحة، التي لا تستسلم مهما جارت عليها الظروف، نجحت في مهمتها بجدارة، رغم الظروف القاسية ولكنها رأت الأمور من منظور آخر، فالطموح بداخلها دفعها ألا تستسلم للظروف، وواصلت رحلة كفاحها بعدما عانت كثيرا، قصة كفاح فريدة تؤكد أن الظروف الصعبة لا تقف عائقا أمام من يريد تحقيق أحلامه، وخاصة إذا كان يتعلق الأمر بالتعليم كحق أساسي للجميع.

الإرادة تتحدى الصعاب ..


"القدس" دوت كوم، التقى ماريا الناشطة الاجتماعية والمتطوعة بالعديد من المؤسسات والجمعيات لتروي قصة كفاحها، فقالت: قبل ثمانية وعشرين عاما، سنة ١٩٩٣ تعرضت أنا وعائلتي لحادث سير مروع في المملكة العربية السعودية، وتوفي معظم أفراد العائلة، وما تبقى منا على قيد الحياة أصبنا بالعديد من الكسور ونسب متفاوته من العجز، والدي دخل في غيبوبة فقدنا الأمل بنجاته منها، الا انه استفاق بعد اكثر من شهر، اما انا فقد عانيت من كسور متعددة في الحوض والكاحل وعدة فقرات، وصلت نسبة العجز عندي ٤٥٪ ، وبقينا لمدة عام نتعالج ما بين الاردن والسعودية ثم اجتمعت العائلة وعدنا الى فلسطين لنعيش في بلدتنا بيتا.

الطموح حلم يتعثر بصخرة الواقع ..

تواصل حمايل: بعد ذلك سافر والدي الى امريكا للبحث عن أخ لي هناك مصيره مجهول، وبقي 11 عاما، وعندما وجده كان مصابا بتخلف عقلي رغم انه سافر طبيعيا سليما لا يعاني من أية مشاكل، وقد عانى كثيرا وتعرض أكثر من مرة للاصابة بالرصاص بسبب جنود الاحتلال الى ان توفي، كما ان والدتي توفيت كذلك. عندما تزوجت، توقفت عن الدراسة لأن زوجي منعني ان اكمل تعليمي الجامعي بعد ان انهيت سنتي الثانية وأنجبت ٤ أطفال، واكتفيت بالعمل في المنزل وتربية الأبناء وانطفأ بداخلي كل طموح وشغف تجاه العمل والتطوع والتعليم. كانت هذه السنوات العشر صعبة وقاسية إلى ان انفصلت. مررت في حياتي بالعديد من المآسي التي يطول الحديث عنها، الا انني مهما أغلقت في وجهي الأبواب، ومهما وقفت في طريقي الصعاب، كنت على يقين أن هناك من هو أشقى مني، فأرضى وأطمئن، وكان وما زال هاجس الدراسة يراودني، إلا أنه لا توجد خيارات تعطيك الدافع للاستمرار في ذات الوقت.

حب العلم لم يخمد ..


تقتضي ظروف الإنسان أحيانا أن يتخلى عن طموحاته وأحلامه إما بإرادته، وإما على مضض، أو مجبرا، وكثيرا ما نستغرب قدرة البعض على الرضى بالأمر الواقع والاستسلام للظروف والاكتفاء بما هو عليه، الا ان ماريا لم تقتل طموحها الظروف، بل تمسكت بأحلامها واجتازت المرحلة متمسكة ببصيص الأمل، وهذا ما أكدته لنا من خلال حديثها.


بعد الطلاق بدأت أستعيد نفسي السابقة التي فقدتها، وبدأت أعمل بجد واجتهاد وقررت أن أعود لاستكمال تعليمي، إلا انني فوجئت برفض شهادتي الثانوية العامة التي كنت حصلت عليها من الامارات، حيث كنت أقطن وعائلتي، وطُلب مني شهادة جديدة، وبالفعل تقدمت لامتحانات الثانوية العامة بعد انقطاع 23 عاما عن التعليم ونجحت ودخلت جامعة القدس المفتوحة بتخصص تكنولوجيا المعلومات.


ورغم كل الصعوبات كان حبي للعلم والتعلم اكبر منها جميعا، عملت في العديد من المهن، أعتمد على نفسي بشكل كلي في مصاريفي وتعليمي رغم انني أسكن مع اخي وعائلته في منزله، وهنا برزت أكثر المشاكل الصحية التي كنت اعاني منها.
وتردف حمايل: في عام ٢٠١٦ مرضت كثيرا وتم تحويلي الى مستشفى المقاصد وهناك تم اکتشاف مرضي بالساركويد، ويعتبر من الأمراض المناعية المزمنة التي تصيب الرئتين والغدد اللمفاوية، ويمكن أن يؤثر أيضا في العينين والجلد والقلب والأعضاء الأخرى، اضافة لاكتشاف فتحة في القلب موجودة عندي منذ الطفولة ولحمية زائدة داخل المعدة. أجريت لي عملية للقلب وكذلك للمعدة، وأصبح مرض السكري ومرض الساركويد معي، وأبرز أعراضة الكحة الجافة، ضيق النفس، صفير الصدر (أزيز)، ألم الصدر، الإرهاق ونقص الاكسجين في الجسم يسبب الخمول لي، ما يجعلني انام لثلاث او اربع ايام متتالية، اضافة الى انه كان يسبب لي فقدان ذاكرة جزئيا، ما حرمني من ان اكون من اوائل جامعتي، هذه الجامعة التي قدمت لي الكثير من أساتذتي ومدير الجامعة ومجلس الطلبة الذين مهما شكرتهم لن أوفيهم حقهم، فقد كانوا داعمين لي وسندا في دراستي.


ماريا، التي هي عضو في نادي جبل النار وبرنامج التأهيل، عضو هيئة استشارية متطوعة في بلدية بيتا، وعضو في لجنة المساءلة في البلدية ايضا وعضو بجمعية نساء بيتا التنموية، كما انها عنصر نشيط في مبادرة أقل واجب لحراس الجبل، تقوم بإعداد الطعام وحدها للحراس كما تشارك زميلاتها في أنشطتهن المنوعة اللواتي يقدمنها للحراس. لم تكتفِ بذلك بل تعمل على اعادة تدوير كل ما يمكن اعادة تدويره في المنزل وتمتلك ماكينة خياطة تعمل عليها ايضا إضافة الى التحاقها بدورة تغليف، لترسم بإصرارها قصة نجاح يحتذى بها.

مهما قست الظروف فالنتائج مع الإصرار رائعة ،،

ماريا التي قاومت المرض بالأعشاب الطبية، لم تكن تعلم سبب تدني علاماتها في الجامعة، رغم انها معروفة بتميزها عن الجميع واهتمامها بالتعلم، الا ان المرض وما سببه لها من فقدان الذاكرة كان عائقا، ومع ذلك تجاوزته وتخرجت، وكانت الى جانب الدراسة تعمل على تدريس الطلاب معتمدة اسلوب التنمية البشرية والتحفيز الايجابي من القلب وليس بعبارات تنموية بحتة فقط، لتعطي دروسا من الصفوف الاساسية حتى الثانوية في نادي جبل النار حتى تمكن نفسها ماديا، واستمر الطموح يزداد ولم يثنها عن عزمها أي مرض.


الطموح لا حدود له، هكذا بدأت ماريا الحديث عن مشاريعها المستقبلية لتتابع: لا بد لي من العمل على تمكين نفسي ماديا حتى أستطيع مواصلة العلم والتعلم، فانا احب العلم بشكل لا يمكن وصفه او تخيله، لذا أسعى للتمكين المادي لأمكن نفسي دراسيا، فخططي المستقبلية ان أكمل دراسة الماجستير وأنوي ايضا ان أتخصص في لغة البرمجة، كما انني تقدمت للوظيفة الحكومية للتربية والتعليم، وسأدرس من اجل التقدم للامتحان هذا العام، وبدأت العمل على مشروعين زراعيين، الأول من خلال عملي كناشطة اجتماعية وعضو بجمعية بيتا قاموا بدعمي لأزرع قطعة ارض لي بمحاصيل منوعة، وسيكون هنالك من يساعدني بحكم وضعي الصحي، كما أنني ألتحق حاليا بدورة مع مجموعة من السيدات في مدينة رام الله وأتمنى بعد نهايتها أن نتمكن من الحصول على الدعم والبدء بمشروع خاص بنا ويتناسب مع وضعي الصحي، فقد ازداد سوءا عن ذي قبل، والحمد لله دائما الحياة تستمر وهنالك أمل بتحقيق الأحلام مهما طال الانتظار.


أما المشروع الزراعي الثاني فهو زراعة الزعتر مع جارة لي، وأسعى حاليا للحصول على كرفان من أجل ان يكون مكانا مخصصا لأستطيع إعطاء الدروس الخاصة فيه للطلاب وكذلك سكن لي، فانا حاليا لا اعمل بسبب سكني مع أخي وأسرته، أحترم خصوصية كل بيت، فلا يمكن إحضار الطلاب للمنزل إضافة لأنني كنت أقوم بتدريسهم خارج المنزل، وحالة الطقس حاليا لا تساعد، كما ان المنزل اصبح له سور فتوقفت عن التدريس، والهدف اساسا ليس ماديا بحتا، فانا احتاج المال فقط لما يكفي معيشتي ولأكمل دراستي. فلو تسنح لي الفرصة سأظل أدرس حتى الموت.


ماريا التي تقول إن العمر ليس مقياسا للفشل او النجاح وجهت نصيحتها للفتيات بألا يستسلمن لأي ظروف مهما كانت وأن يتعلمن، فالتعليم سلاح لأي فتاة، وأضافت أنها واصلت رحلتها. ورغم أنها سعيدة بما وصلت إليه وفخورة بنفسها، إلا أنها تتمنى أن تكمل تعليمها حتى اللحد.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفلة دهسًا بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقيت الطفل ميرا أحمد سكر (4 أعوام)، الجمعة، مصعرها جراء تعرضها للدهس من قبل مركبة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.


وبحسب مصادر عائلية، فإن مركبة مسرعة صدمت الطفلة أمام منزل عائلتها، ونقلت إلى مستشفى الشفاء جثة هامدة.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 4:47 مساءً - بتوقيت القدس

هرتسوغ يمهل نتنياهو 10 أيام لتشكيل حكومته

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وافق الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الجمعة، على تمديد المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة الجديدة لمدة 10 أيام فقط.


وكان نتنياهو طلب تمديد مهلة التفويض لمدة 14 يومًا، إلا أن هرتسوغ اكتفى بأن تكون 10 أيام فقط.


وقال هرتسوغ إن هذه الأيام معقدة بالنسبة للمجتمع الإسرائيلي، ويجب تشكيل حكومة تعمل على حل الخلافات التي تهدد هذا المجتمع.


وستنتهي مهلة نتنياهو الحالية قبيل منتصف يوم غد السبت، وبهذا سيكون تم تمديدها 10 أيام أخرى.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

سفراء 4 دول أوروبية يقاطعون جولة إسرائيلية بالقدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قرر سفراء 4 دول أوروبية لدى الأمم المتحدة بمقاطعة جولة في حائط البراق بالقدس المحتلة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن سفراء دول إيطاليا وسلوفينيا ورومانيا قرروا المقاطعة بأمر من الاتحاد الأوروبي، قبل أن تنضم إليهم مولدوفا، وذلك لأسباب سياسية.


وأشار إلى أنه تقرر مقاطعة الزيارة التي نظمها السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدةجلعاد أردان، بسبب اعتبار الاتحاد الأوروبي البلدة القديمة على أنها أراضٍ من شرقي القدس.


فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس أمام القمة العربية الصينية: ندعو لعدم التعامل مع أية حكومة إسرائيلية لا تعترف بمبادئ الشرعية الدولية

الرياض = "القدس" دوت كوم - قال الرئيس محمود عباس "إننا نفتقد هذه الأيام لوجود شريك في إسرائيل يؤمن بحل الدولتين على أساس الشرعية الدولية، والاتفاقيات الموقعة، ونبذ العنف والإرهاب، وهي المبادئ التي نحن ملتزمون بها ونعمل بموجبها"، داعيا المجتمع الدولي إلى عدم التعامل مع أية حكومة إسرائيلية لا تعترف بهذه المبادئ والقيم.


وأكد الرئيس عباس في كلمته خلال القمة العربية الصينية الأولى المنعقدة في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، أنه "وبالرغم من كل ذلك فإننا لن نتخلى عن الالتزام بالقانون الدولي، وإننا نتطلع وفي هذه الظروف الصعبة أن تواصلوا حشد الدعم الدولي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، ودعم المساعي الفلسطينية الرامية للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين، وعلى العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي للسلام، وتأمين الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، ومنها قرار مجلس الأمن 2334، وقرارا الجمعية العامة 181 و194 وهما القراران اللذان كانا شرطين لقبول إسرائيل كعضو في الأمم المتحدة ولم تنفذهما.


كما أكد على وجوب الاعتذار والتعويض من بريطانيا وأميركا للشعب الفلسطيني، بسبب إعلان بلفور المشؤوم، وصك الانتداب، وكذلك الاعتذار والتعويض من إسرائيل عما ارتكبته إبان النكبة من عشرات المذابح، وتدمير مئات القرى الفلسطينية، وتهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين من بيوتهم.


وقال الرئيس عباس "إن بقاء الاحتلال الإسرائيلي جاثما على أرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، دون محاسبة، بعد تشريد أكثر من نصف الشعب الفلسطيني من أرضه، منذ أكثر من 74 عاما، وهم الذين يشكلون حاليا أكثر من 6 مليون لاجئ، هو أمر يفرض تساؤلات عدة حول جدية النظام الدولي، الذي يسمح لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بمواصلة انتهاك القانون الدولي، وإنشاء نظام تمييز عنصري كامل الأركان، ومواصلة الأعمال الأحادية والاستيطان الاستعماري، والقتل، والحصار، والتهجير، وهدم المنازل، وتغيير هوية مدينة القدس، وعدم احترام الوضع التاريخي واستباحة المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، وحجز الأموال، في ظل صمت دولي إزاء ازدواجية المعايير وسياسية شريعة الغاب. هذا النظام الدولي الذي لم ينجح في تطبيق أي من قراراته الأممية التي تزيد عن الألف تجاه القضية الفلسطينية".


وشكر الرئيس، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وحكومة المملكة العربية السعودية على استضافة هذه القمة التاريخية والهامة، والتي تَوَّجَت سنوات من الحوار العربي الصيني في إطار منتدى التعاون وعلى المستويات كافة.


وحيّا جميع قادة ورؤساء الوفود من الدول العربية المشاركين في هذه القمة، مقدّرا جهودهم المتواصلة في إنجاح هذه الشراكة الاستراتيجية مع الصين.


وأكد الرئيس أن دولة فلسطين ستواصل وقوفها بثبات إلى جانب الصين لدعم سياستها للصين الواحدة، وفي مواجهة الحملات التي تستهدفها في المحافل الدولية كافة، شاكرا نظيره الصيني شي جين بينج لرؤيته ولمواقف الصين الثابتة والداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني، ولكل ما تقدمه من مساعدات وبرامج تعاون تنموية، مشيرا إلى أنها "لفتات مقدّرة لن ينساها شعبنا الفلسطيني".

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الصيني يؤكد دعم بلاده لفلسطين

الرياض - "القدس" دو كوم - أكد رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، دعم بلاده لنيل فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وقال الرئيس الصيني في كلمته، في القمة العربية الصينية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الجمعة، "ندعم بثبات إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية".

 

وشدد على ضرورة دفع الحل العادل والعاجل للقضية الفلسطينية، ويجب ألا يستمر الظلم التاريخي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني، كما لا يجوز المساومة على حقوقه المشروعة، مثمن الجهود المبذولة لدفع المصالحة الفلسطينية إلى الأمام.


وأضاف الرئيس الصيني أن بلاده ستقوم بزيادة المساعدات الإنمائية المقدمة لدولة فلسطين، كما سنقوم بزيادة التبرعات المقدمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".


المصدر: وكالة"وفا"

عربي ودولي

الجمعة 09 ديسمبر 2022 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف ممثلة لبنانية بملفّ تبييض أموال مرتبط بحاكم المصرف المركزي

بيروت - (أ ف ب) -أوقف القضاء اللبناني الجمعة الممثلة ستيفاني صليبا على ذمة التحقيق بعد استجوابها في ملف تبييض أموال وإثراء غير مشروع مرتبط بحاكم المصرف المركزي رياض سلامة، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.


وذكر المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن "صليبا موقوفة حالياً على ذمّة التحقيق بناء على أمر من النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم الذي استجوبها بشبهة تبييض أموال وإثراء غير مشروع".


وأوضح أنه جرى إحالتها الى مكتب الجرائم المالية للتوسّع في التحقيق، على أن يقرر لاحقاً تركها أو ابقاءها موقوفة.
ويأتي استجواب صليبا في إطار تحقيقات تجريها المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون منذ نيسان/أبريل بعد الادعاء على سلامة وشقيقه بجرم "الإثراء غير المشروع وتبييض الأموال".


وتتحدث وسائل إعلام محلية عن تلقي صليبا هدايا باهظة من حاكم المصرف المركزي.


وقال مصدر قضائي آخر مطلع على مضمون قضية سلامة، إن "التحقيقات لم تظهر تحويله أموالاً إلى صليبا، ما يعني أن فرضية تبييض الأموال غير صلبة". واعتبر أن "الهدايا التي تلقتها سواء كانت منزلاً أو مجوهرات لا تعني انها عمليات تبييض أموال".


ونفّذت القوى الأمنية مضمون مذكرة بحث وتحر بحق صليبا التي كانت وصلت مساء الأربعاء الى مطار بيروت آتية من جدة، حيث شاركت في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، إثر تخلّفها سابقا عن المثول أمام التحقيق.


ورداً على سؤال لفرانس برس، امتنع مكتبها عن التعليق، موضحاً "ليس لدينا أي تعليق في الوقت الراهن".


وبدأت صليبا (35 عاماً) في العام 2016 مسيرتها في التمثيل، وسرعان ما اكتسبت شهرة في العالم العربي بعد مشاركتها في مسلسلات عدة أبرزها "متل القمر" و"دقيقة صمت" وآخرها "التحدي".


وفي حين كانت بوادر الأزمة الاقتصادية والمالية تظهر في لبنان في خريف 2019، نشرت صليبا على حسابها على تطبيق انستغرام صوراً، ظهرت في إحداها تضع تاجاً على رأسها مرصعاً بليرات لبنانية معدنية. وأرفقت الصورة بتعليق "ليرتنا تاج راسنا".


كما نشرت في تشرين الأول/أكتوبر مقطع فيديو بعنوان "ليرتنا تجمعنا"، بدا بمثابة إعلان ترويجي دعماً لليرة التي كانت قيمتها بدأت تتدهور.


وجاء توقيف صليبا، بعد أقل من أسبوعين من توجيه باريس اتهاماً الى سيدة أوكرانية مقرّبة من سلامة، بتهم "تكوين منظمة إجرامية" و"غسل أموال منظّم" و"غسل احتيال ضريبي خطير"، وفق ما أفاد مصدر قضائي فرنسي. وتم توجيه التهم إليها في إطار تحقيق حول ثروة سلامة في فرنسا التي يُشتبه أنه جمعها من طريق الاحتيال، وفق المصدر ذاته.


ويواجه سلامة شكاوى كثيرة ضده في دول عديدة. لكنه رغم الاستدعاءات ومنع السفر الصادر بحقه في لبنان، لا يزال في منصبه الذي يشغله منذ عام 1993، ما جعله أحد أطول حكام المصارف المركزية عهدًا في العالم.
وينفي سلامة بشكل دائم الاتهامات الموجهة إليه.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يحذر من استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - حذرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الجمعة، من استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية والاعتداءات المتكررة عليها وآخرها العدوان على مدينة جنين فجر الخميس، واستنكرت حملة التصعيد العسكرية الإسرائيلية التي تنذر بتفجر دوامة جديدة من العنف التي سيدفع الجميع ثمنها.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي في بيان صحفي، إن العنف لن يولد إلا المزيد من العنف، وإن الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية والإجراءات التي تكرس الاحتلال مع استمرار الجمود الكلي في العملية السلمية يدفع باتجاه تصعيد خطير تتحمل إسرائيل مسؤوليته، ويهدد الأمن والاستقرار، ويقتل ما تبقى من أمل بالسلام العادل وبجدوى العملية السلمية.


وأكد الناطق الرسمي ضرورة وقف إسرائيل كل عملياتها العسكرية ضد الفلسطينيين وجميع إجراءاتها اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام، وشدد على أهمية تحرك المجتمع الدولي فوراً لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق، وإطلاق جهد حقيقي لتحقيق السلام العادل الذي ينهي الاحتلال ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧ لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، على أساس حل الدولتين، ووفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

الآلاف يشيعون جثمان الشهيد ضياء الريماوي في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - شيع آلاف المواطنين بعد صلاة الجمعة، جثمان الشهيد الفتى ضياء محمد شفيق الريماوي (17 عاما) في بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله.


وانطلق موكب التشييع من أمام مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله بجنازة عسكرية، وصولا إلى مسقط رأسه في بيت ريما، حيث ألقيت عليه نظرة الوداع في منزله، ثم صلي عليه بمسجد البلدة قبل أن يوراى الثرى بالمقبرة.


وردد المشيعون هتافات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية، ويافطات وشعارات وطنية.


وكان الشهيد الريماوي ارتقى برصاص جيش الاحتلال، مساء أمس الخميس، قرب قرية عابود، كما أصيب 4 آخرون بجروح، نقل أحدهم الى إحدى المستشفيات داخل أراضي الـ48 ووصفت جروحه بالخطيرة لكنها مستقرة، فيما نقل اثنان الى مستشفيات رام الله.


يشار إلى أن الشهيد ضياء هو الشهيد الثالث الذي تودعه بيت ريما خلال أسبوع، حيث ارتقى الشقيقان جواد وظافر الريماوي في التاسع والعشرين من الشهر الماضي.


وتشهد البلدة منذ عدة أيام اقتحامات متكررة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث اعتقلت الليلة الماضية ثلاثة شبان، أفرجت عن اثنين منهم لاحقا، كما داهمت عددا من المحلات التجارية واستولت على تسجيلات الكاميرات.

فلسطين

الجمعة 09 ديسمبر 2022 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يؤكد ضرورة وجود حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية

الرياض -"القدس" دوت كوم - أكد ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ضرورة وجود حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.


وقال الأمير محمد بن سلمان خلال ترؤسه، اليوم الجمعة، أعمال اجتماع الدورة الثالثة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في العاصمة السعودية الرياض، إن "دولنا تؤكد ضرورة وجود حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولة مستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

عربي ودولي

الجمعة 09 ديسمبر 2022 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الاوروبي سيفرض عقوبات جديدة على ايران الاثنين

بروكسل-  (أ ف ب) -أفادت مصادر دبلوماسية في بروكسل الجمعة أن الاتحاد الأوروبي سيُدرج ثمانية أشخاص وكيانات إيرانية جديدة على قائمته السوداء للإجراءات التقييدية من أجل المعاقبة على تزويد روسيا بمسيّرات مستخدمة في الحرب في أوكرانيا.


وسيضيف الاتحاد الأوروبي أيضًا 20 شخصًا وكيانًا إيرانيًا إلى القائمة لمعاقبتهم على الانتهاكات الحقوقية في إيران خلال حملة قمع التظاهرات التي تشهدها البلاد منذ وفاة الشابة مهسا أميني بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق في طهران في منتصف أيلول/سبتمبر، بحسب المصادر نفسها.


وسيتمّ التصديق على العقوبات الجديدة المُعدّة في بروكسل الاثنين خلال اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، ثمّ نشرها في الجريدة الرسمية لتدخل حيز التنفيذ.


وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين قد أعلنت إعداد هذه العقوبات في تشرين الثاني/نوفمبر خلال مؤتمر حول الأمن في البحرين.


وكانت طهران قد أقرّت مطلع تشرين الثاني/نوفمبر بتزويد روسيا بمسيّرات، مؤكدة أن هذه العمليات قد حصلت قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وتتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا باستخدام مسيّرات إيرانية الصنع لشنّ هجمات في أوكرانيا.


وسبق أن فرض الاتحاد الأوروبي على مصنّع إيراني لمسيرات وثلاثة مسؤولين عسكريين كبار، تجميد أصول وحظر الحصول على تأشيرة، على خلفية عمليات التسليم هذه.

منوعات

الجمعة 09 ديسمبر 2022 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة تكشف أنّ لاعبي كرة القدم أكثر عرضة لمشاكل في الدماغ بعد الـ 65 عاماً

لندن -  (أ ف ب) -كشفت دراسة انكليزية نُشرت الجمعة أن لاعبي كرة القدم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية دماغية بعد سن الـ 65 عاماً مقارنة بباقي الأفراد.


اعتمدت الدراسة التي حملت اسم "سكورز" قام بها باحثون في جامعة "إيست أنغليا" الانكليزية، على اختبارات أجريت عبر الإنترنت لتقييم الوظائف الإدراكية عن بُعد ومراقبة تدهور صحة الدماغ.


شارك حوالي 145 لاعب كرة قدم محترف، بينهم مهاجم كريستال بالاس السابق مارك برايت وثنائي نوريتش السابق الويلزي جيريمي غوس ومواطنه إيوان روبرتس.


شملت الدراسة 55 لاعبًا سابقًا يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر، وتمت مقارنة نتائجهم مع 27 شخصاً لا يمارسون كرة القدم في مجموعة الدراسة تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وأكثر، وكذلك بمجموعة معيارية تضم الآلاف من المشاركين الذين تم دمجهم من دراسات أخرى وخضعوا للاختبارات نفسها.


وفقًا لنتائج الدراسة، فإن أداء لاعبي كرة القدم السابقين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عامًا أفضل من باقي المشاركين، لكن الاتجاه ينعكس مع تقدم العمر.


وعلق الطبيب مايكل غراي، الذي يقود الدراسة "عندما بلغوا 65 عامًا، بدأت الأمور في الانحدار".


وتابع "لاعبو كرة القدم الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا لديهم أسوأ أداء في مجالات كرد الفعل، والوظائف التنفيذية (التي تشمل إدارة المواقف غير الروتينية والتحكم فيها أو أداء عدة أشياء في نفس الوقت) أو تحديد المكان. ومن الواضح أن هذه علامات إنذار مبكر من تدهور صحة الدماغ".


تتماشى هذه الدراسة الجديدة مع نتائج دراسة استقصائية أجرتها جامعة غلاسكو وجدت أن لاعبي كرة القدم كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات ونصف للوفاة من عامة الناس بسبب مرض التنكس العصبي مثل الخرف أو باركنسون.

اقتصاد

الجمعة 09 ديسمبر 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

"توتال إينرجيز" تنأى بنفسها عن "نوفاتيك" الروسية للغاز

باريس -  (أ ف ب) -أعلنت مجموعة "توتال إينرجيز" الفرنسية الجمعة أنها ستنأى بنفسها عن شريكها الروسي التاريخي نوفاتيك وتتوقف عن احتساب 19,4 بالمئة من النتائج التي تمتلكها في شركة الغاز الروسية العملاقة، متوقعةً في المقابل خسارة في الأصول تبلغ 3,7 مليار دولار في الفصل الرابع.


حافظت "توتال إينرجيز" على معظم استثماراتها في روسيا منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير بعكس شركات غربية كبرى أخرى، لا سيما في مشاريع الغاز الطبيعي المسال.


وأوضحت الجمعة أنها "لن تكون قادرة على بيع" حصتها البالغة 19,4 بالمئة في شركة نوفاتيك"، لأنها ممنوعة من بيع أصول لأحد المساهمين الرئيسيين في نوفاتيك بسبب العقوبات" الأوروبية التي تستهدف روسيا.


وأكدت الشركة الفرنسية العملاقة في بيان أنّ "مجلس إدارة توتال إينرجيز قرر سحب ممثلي الشركة من مجلس إدارة باو نوفاتيك بأثر فوري".


وأضافت "بالتالي، لن يتم دمج حصة 19,4 بالمئة المملوكة من شركة توتال إينرجيز في نوفاتيك في حسابات الشركة بعد الآن".
وأوضحت المجموعة أن ذلك سيؤدي إلى تسجيل توتال اينرجيز في حساباتها للفصل الرابع من عام 2022 "خسارة بنحو 3,7 مليارات دولار". وأعلنت أيضًا أنها ستحذف 1,7 مليار برميل من حسابات احتياطاتها، مستثنيةً تلك التي تعود لنوفاتيك.
وتعتبر نوفاتيك الشريك التاريخي لتوتال اينرجيز في روسيا.


وإلى جانب نوفاتيك، تمتلك توتال اينرجيز حصصاً أخرى صغيرة في العديد من الشركات الروسية الخاصة، مثل حقل الغاز العملاق في سيبيريا أركتيك يامال ال ان جي (20 بالمئة)، وحقل أركتيك ال ان جي 2 (10 بالمئة). لكن تحدد المجموعة الفرنسية في تقريرها السنوي أن "ليس لديها أي نشاط أو مسؤولية تشغيلية في هذه المواقع" وأنها لم تعد تدير "أي حقل نفط أو غاز أو مصنع للغاز الطبيعي المسال في روسيا".


وقالت المجموعة في بيان الجمعة "بدأت توتال إينرجيز انسحابها التدريجي من الأصول الروسية مع ضمان استمرار توريد الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا".