منوعات

الأحد 07 مايو 2023 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

كنيسة نيويوركية تمنح راكبي الدراجات الهوائية "بركة" تحميهم من الحوادث

نيويورك - (أ ف ب)

اصطف مئات راكبي الدراجات الهوائية، من محترفين وهواة، في صحن الكاتدرائية الأنغليكانية في نيويورك السبت، لكي يتلقوا "البركة" التي يفترض أن تؤمن لهم الحماية من الحوادث، وهو تقليد بدأ اتّباعه قبل 25 عاماً.


وتوجه عميد كاتدرائية القديس يوحنا اللاهوتي الأسقفية في شمال غرب مانهاتن القس باتريك مالوي إلى الدراجين المجتمعين في هذه الكنيسة التي تعتبر من الأوسع في العالم قائلاً: "فلتكن الدروب مفتوحة أمامكم، وليكن الهواء دائماً وراءكم، ولتكن رحلاتكم دائماً فرحة. فليحمكم الله أنتم ودراجاتكم".


وبعدما قرأ القس مالوي فصلاً من الإنجيل وألقى عظة، راح يتنقل في صحن الكنيسة ويرش الماء المقدّس على الدراجين الذين فاق عددهم هذه السنة الحضور المعتاد نظراً إلى كون المناسبة تأتي بعد جائحة كوفيد.

واضاف القس البروتستانتي المسؤول عن الكنيسة الأسقفية، وهي فرع من الأنغليكانية في الولايات المتحدة "لن يحدث شيء لدراجتكم اليوم (...) عسى أن يكون إله الكون معكم دائماً".


وفور تلقيهم "البركة"، صفّق الدراجون وقرعوا أجراس دراجاتهم ثم جالوا بها في صحن وجناح هذه الكنيسة التي بنيت في نهاية القرن التاسع عشر وفق الهندسة المعمارية للكاتدرائيات الفرنسية، والتي يعود تاريخ آخر الأشغال الإنشائية فيها إلى التسعينات .


ويقام تقليد "مباركة الدراجات الهوائية" منذ 25 عاماً في كاتدرائية القديس يوحنا اللاهوتي الأسقفية في منطقة مورنينغسايد هيتس التي تقع فيها جامعة كولومبيا، والمشاركة فيه مفتوحة للدراجين من كل الطوائف ومن غير المؤمنين.


وهذه الطقوس الدينية والمجتمعية والمسكونية التي تعكس التعدد الثقافي النيويوركي الفريد أصبحت تحظى باهتمام متزايد مع اتساع الإقبال على الدراجات الهوائية كرياضة "ناعمة" ووسيلة نقل في المدن الأميركية وضواحيها السكنية والخضراء.

وكما هي الحال في أوروبا، تحرص السلطات البلدية في نيويورك على تشجيع ركوب الدراجات الهوائية لأسباب تتعلق بالبيئة والصحة العامة.


لكنّ مخاطر كثيرة تحدق براكبي الدراجات الهوائية والسكوتر في هذه المدينة المترامية الأطراف التي يبلغ عدد سكانها 8,5 ملايين، والمزدحمة بالسيارات والشاحنات، وخصوصاً أنها المسارات المخصصة للدراجات قليلة جداً فيها، وغالباً ما لا تتمتع بإجراءات حماية كافية.


وأظهرت إحصاءات هيئة النقل في نيويورك أن 17 شخصاً قضوا عام 2022 في أحياء المدينة الخمس خلال استخدامهم دراجات هوائية. وفي احتفال المباركة السبت، ذكر المصلون أسماء 13 قتلوا هذه السنة على دراجاتهم في شوارع المدينة.


كذلك صلى هؤلاء لراحة نفس 132 من المشاة الذين قضوا بحوادث في المدينة العام الفائت.


وقالت الناشطة البيئية البالغة 28 عاماً أليسون كونسيداين لوكالة فرانس برس لدى خروجها من الكنيسة "من الخطير جداً أن يركب المرء دراجة هوائية في نيويورك!".


ولاحظت الشابة ازدياد "عدد السائقيين الذين يقودون سياراتهم بطريقة أكثر عدوانية وسرعة وخطورة" وخصوصاً منذ انتهاء الجائحة.


حتى أنها اعتبرت أن أيدي رئيس بلدية مدينة نيويورك إريك آدامز وحاكمة ولاية نيويورك كاثي هوتشول "ملطخة بالدماء" إذ "من المفترض أن يضمنا سلامتنا" من خلال "مسارات محمية للدراجات"أو "فتح شوارع" للدراجات حصراً.


وستكون أحياء نيويورك الخمس (مانهاتن وبروكلين وكوينز وبرونكس وستاتين آيلاند)الأحد مخصصة ليوم واحد فقط لنحو 32 ألف "درّاج من كل المستويات ومن مختلف أنحاء العالم"، وستكون شوارعها "خالية تماماً من السيارات"، وفقًا لبيان صادر عن "فايف بورو بايك تور"، وهو نشاط رياضي وخيري يقام هذه السنة للمرة الخامسة والأربعين.

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا على موعد مع انتخابات غير محسومة لمصلحة أردوغان

اسطنبول - (أ ف ب)

يخوض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في 14 أيار/مايو انتخابات تبدو نتائجها غير محسومة لصالحه للمرة الأولى منذ وصوله إلى السلطة قبل عشرين عاما، ويواجه فيها معارضة موحدة للمرة الأولى في بلد يمر بأزمة.


ويبدو إردوغان (69 عاما) مصمما على البقاء خمس سنوات إضافية على رأس البلاد البالغ عدد سكانها 85 مليون نسمة والتي أدخل تغييرات عميقة عليها لكنها تشهد اليوم أزمة اقتصادية.


وينافسه في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين بينهم خصمه الرئيسي كمال كيليتشدار أوغلو (74 عاما) مرشح تحالف من ستة أحزاب معارضة من اليمين القومي إلى اليسار الديموقراطي ويهيمن عليه حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك.


وحصل "كمال" كما يقدم نفسه على الملصقات الدعائية دعما غير مسبوق من حزب الشعوب الديموقراطي اليساري المؤيد للاكراد الذي دعا للتصويت لصالحه.


وإذا فاز في هذه الانتخابات فسيصبح الرئيس الثالث عشر للجمهورية التركية التي تحتفل هذه السنة بمرور مئة عام على إعلانها، خلفا لاردوغان الذي سجل الرقم القياسي في مدة بقائه في السلطة منذ انتهاء الامبراطورية العثمانية.


وبين حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ برئاسة اردوغان وحزب الشعب الجمهوري العلماني الذي يمثله كيليتشدار اوغلو، يبدو الأتراك أمام خيارين، أولهما سلطة تميل بشكل متزايد إلى الاستبداد، مع اتهام 16753 شخصا رسميا في 2022 بـ"إهانة الرئيس التركي"، ويطغى عليها طابع إسلامي.


أما الخيار الثاني فهو وعد بتحول ديموقراطي والعودة إلى علاقات "هادئة" في البلاد ومع بقية العالم.
كما يختار 64 مليون ناخب تركي بينهم 3,4 ملايين باشروا الاقتراع في الخارج حتى الثلاثاء، أعضاء البرلمان أيضا.


وتتوقع استطلاعات الرأي التي باتت محظورة حتى الاقتراع، منافسة حادة في الانتخابات الرئاسية التي يؤكد كل من المعسكرين أنه قادر على الفوز بها من الدورة الأولى، وإلا فسيتم تنظيم دورة ثانية في 28 أيار/مايو.


وتمكن كيليتشدار أوغلو بسرعة من إزالة ما يمكن أن يبدو عقبة في طريق حملته وهو انتماؤه إلى الطائفة العلوية في بلاد ذات غالبية سنية، في تسجيل فيديو انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي.


وفي سياق تطرقه بدارية تامة إلى كل من المواضيع المطروحة، من الاقتصاد والقدرة الشرائية مع تجاوز التضخم 85 بالمئة في تشرين الأول/أكتوبر، إلى الحريات العامة، يعد "بالعدالة والقانون والتهدئة".


وفي بلد يعاني من أزمة اقتصادية وأزمة ثقة خطيرة، يحاول خريجو الجامعات الشباب والمهندسون والأطباء مغادرته، يكافح رجب طيب إردوغان بكل قوته لإنقاذ إرثه ويمكنه الاعتماد على نحو ثلاثين بالمئة من الناخبين بالتأكيد.


ويطلق معسكر الرئيس وعودا انتخابية بالأرقام من المعاشات إلى السكن وفواتير الطاقة، ويعبر عن أسفه ويتهم منافسيه بالتواطؤ مع "إرهابيي" حزب العمال الكردستاني ويدين صلاته بالغرب و"مؤامراته" ويصفه ب"المؤيد لمجتمع الميم" الذي يريد "تدمير الأسرة".


ما هو صدى هذه الإعلانات لدى 5,2 ملايين شاب سيصوتون للمرة الأولى؟ فهؤلاء لم يعرفوا سوى إردوغان وميله الاستبدادي منذ الاحتجاجات الكبيرة في 2013 والانقلاب الفاشل في 2016 الذي أدى إلى اعتقال عشرات الآلاف.


وقال كيليتشدار اوغلو "سيأتي هذا الربيع من خلالكم".


وكشف استطلاع للرأي أجراه معهد ميتروبول أن غالبية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا يؤيدونه ، لكن ثلاثين بالمئة سيختارون إردوغان.


والنقطة المجهولة الأخرى هي تأثير الزلزال القوي الذي ضرب جنوب البلاد في السادس من شباط/فبراير وأودى بحياة أكثر من خمسين ألف شخص إلى جانب عدد غير معروف من المفقودين.


والناجون الذين دانوا بطء عمليات الإغاثة موزعون في البلاد أو لاجئون يقيمون في خيام وحاويات.


وحذر مجلس أوروبا الذي سيرسل 350 مراقبًا إلى الانتخابات بالاضافة إلى مراقبي الأحزاب في 50 ألف مكتب، من أن هذا الوضع يعزز المخاوف المرتبطة بسلامة العمليات الانتخابية و"وضع الديموقراطية" في تركيا.


واتخذت المعارضة زمام المبادرة عبر حشد 300 ألف مدقق ومضاعفة عدد المحامين المدربين لمراقبة الاقتراع.


وأكد نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المسؤول عن أمن الانتخابات أوغوز كان ساليتشي "نحن لا نعيش في جمهورية موز".


ويذكر دبلوماسي أن تركيا حريصة على مبدأ الانتخابات. وقال "حتى عندما يقود الجيش انقلابًا كل عشر سنوات فإنهم يطرحون مسألة سلطتهم في صناديق الاقتراع".


لكن كمال كيليتشدار أوغلو نصح أنصاره من باب الحذر بـ"البقاء في منازلهم" في حال فوزه خوفًا من العنف.


حتى ذلك الحين يحتل رجب طيب إردوغان الساحة. فقد ذكر المجلس الأعلى للإذاعات والتلفزيونات (آرترك) انه خصص 32 ساعة من البث المباشر للخطب الرئاسية بين 01 نيسان/ابريل و01 أيار/مايو، مقابل 32 دقيقة لكيليتشدار أوغلو.

اقتصاد

الأحد 07 مايو 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع احتياطي الذهب بالصين في أبريل

بكين - (شينخوا)

ارتفع احتياطي الذهب في الصين إلى 66.76 مليون أوقية بنهاية شهر أبريل، مقارنة بـ66.5 مليون أوقية بنهاية مارس، حسبما أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي اليوم (الأحد).


ووفقا للبيانات، بلغ احتياطي النقد الأجنبي الصيني 3.2048 تريليون دولار أمريكي بنهاية أبريل، بزيادة قدرها 0.66 بالمئة مقارنة بنهاية مارس.

منوعات

الأحد 07 مايو 2023 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

جعلك الناس في وضع لا يريحهم في الولايات المتحدة قد يؤدي إلى قتلك

نيويورك - (شينخوا)

لقد صار وعلى نحو متزايد من غير الآمن على المرء أو حتى قد يكلفه حياته في الأماكن العامة أن يكون إنسانا وأن يكون غير معصوم من الخطأ في الولايات المتحدة، هكذا ذكر مقال رأي نشرته صحيفة ((نيويورك تايمز)) يوم الخميس.


في كانساس سيتي بولاية ميسوري، أُصيب رالف يارل، وهو شاب أسود يبلغ من العمر 16 عاما، بطلقتين بعد أن قرع جرس باب خاطئ. وفي شمال ولاية نيويورك، قُتلت الشابة كايلين جيليس البالغة من العمر 20 عاما برصاص صاحب أحد المنازل بعد أن قادت سيارتها إلى مدخل خاص خاطئ.


في إلينوي، قُتل ويليام مارتيس على يد جاره عندما كان يستخدم نافخ أوراق الشجر في فناء منزله. 


وتم إطلاق النار على اثنتين من المشجعات في موقف للسيارات في تكساس بعد أن ركبت إحداهما سيارة خاطئة. وفي يوم الاثنين، تعرض جوردان نيلي، الذي يقلد شخصية مايكل جاكسون ويعاني من التشرد، للخنق حتى الموت على يد رجل أبيض بسبب صراخه في قطار الأنفاق.


وذكر المقال أن "كل هؤلاء الأبرياء الذين فقدوا حياتهم كانوا في المكان الخاطئ في الوقت الخطأ"، مضيفا "وفي معظم الحالات، يتصرف المعتدون المسلحون بالأصالة عن أنفسهم أو لإنفاذ العدالة على جرائم بسيطة.


 وادعى بعضهم الدفاع عن النفس، وقالوا إنهم كانوا خائفين، على الرغم من أن بعض ضحاياهم كانوا من النساء والأطفال العزل".


وجاء في المقال أن الولايات المتحدة تسير "في طريق مسدود"، مشيرا إلى أن "قائمة الأشياء التي يمكن أن تقتل في الأماكن العامة تتوسع كل يوم.


 سواء كانت عمليات إطلاق نار جماعية أو تصرفات وحشية من قبل الشرطة أو أعمال عنف عشوائية، فالأمر لا يتطلب سوى الاصطدام برجل واحد خائف لتواجه أسوأ يوم في حياتك وربما آخر يوم في حياتك".

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

البطالة تخلق اقتصاد بديل في غزة لتوفير لقمة العيش

غزة - (أ ف ب)

تتجوّل إسلام أبو طعمة في الأسواق في مدينة غزة بحثًا عن قصاصات من الورق المقوى لتعيد تدويرها في صناعة الألعاب وبيعها لاحقا سعيا للحصول على مصدر رزق يعينها في إعالة أسرتها الفقيرة.


مثلها مثل عدد من سكان غزة، تبحث عن أفكار جديدة غير مكلفة لتعويض نقص فرص العمل وتحقيق مداخيل.


وتبدو فرص العمل في قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل برا وبحرا وجوا منذ عقد ونصف شحيحة جدا، ووصلت نسبة البطالة فيه مع نهاية العام 2021، 45 في المئة وفقًا لصندوق النقد الدولي.


ودرست أبو طعمة (39 عاما) الأدب الإنكليزي، لكن ذلك لم يفتح لها بابا للعثور على وظيفة. وهي متزوجة وأم لخمسة أولاد، بينما زوجها مريض وعاطل عن العمل، ويشاركها في حرفة صناعة الألعاب من الكرتون.


في منزلها الصغير في مخيم الشاطئ حيث لا ماء ولا كهرباء ولا أدوات مطبخ، تقول أبو طعمة "أي شيء نحلم بامتلاكه نصنعه بأنفسنا من الكرتون (ورق مقوى)، لا يوجد لدينا بيت فنصنع بيتاً من الكرتون، صنعت فيلا لأنني أحلم بامتلاكها".


وتضيف "فكّر زوجي بصناعة طائرة قديمة وسيارات مكشوفة شبيهة بتلك التي يركبها المشاهير حتى يخرج من حالة الاكتئاب لديه".


ويقول زوجها محمد أبو طعمة (34 عاما) "في البداية صنعتُ أول خزانة للأطفال، الكرتون مادة جميلة تستطيع عمل أي شيء منها"، ثم صنع مجموعة من الفوانيس لتزيين منزله وأخرى لبيعها في شهر رمضان، موضحاً أن "بعض الأعمال تحتاج إلى يوم كامل مثل مبنى سكني بإضافة الإضاءة".


على رصيف عند زاوية الشارع التجاري في وسط حي الرمال الراقي غرب مدينة غزة، تجلس إسلام لتبيع أشغالها اليدوية للمارة بمبلغ زهيد لا يتعدّى خمس أو عشر شواكل (1,40 دولار إلى 2,80 دولار) للقطعة الواحدة.


لكن حتى لو باعت كل بضاعتها، لن تحقّق ربحا بأكثر من 450 شيكلا (120 دولاراً)، وهو المبلغ الذي تحتاجه لدفع إيجار منزلها الشهري.


في دير البلح في وسط قطاع غزة، حوّل الزوجان آلاء وسلامة بدوان سطح منزلهما المطلّ على شاطئ البحر إلى مشتل لزراعة زهرة صبار الألويفيرا يستخرجان منها المادة الهلامية ويخزنانها لاستخدامها في صناعة الصابون الطبيعي وبيعه في السوق المحلي.


وتطمح آلاء بدوان الى توسيع مشروعها ليصل إلى أسواق الضفة الغربية ودول عربية وأن يصبح "صابون الألويفيرا الطبيعي في غزة ماركة مسجلة مثل الصابون النابلسي" الذي يصنع في مدينة نابلس في شمال الضفة الغربية من زيت الزيتون.


وتضيف "لا أضيف أي ألوان أو عطور، وإن احتجت الى لون أستخدم المواد الطبيعية مثل قشر البرتقال".


أما زوجها سلامة (40 عاما) فيقول "نحن الأوائل في القطاع"، موضحا في الوقت نفسه أن العائد المادي الذي يجنياه غير كاف ولا يغطي تكاليف الإنتاج.


وتشير آلاء إلى "الإقبال المتزايد" للمواطنين على شراء الصابون الطبيعي الذي تبيعه عبر حسابات على كل من "فيسبوك" و"إنستغرام".


بعد فقدانها الأمل في تحصيل وظيفة في قطاع غزة، انتقلت أماني شعث الحاصلة على شهادة البكالوريوس في المحاسبة الى تركيا حيث عملت لأربع سنوات في عدد من المطاعم قبل أن تعود إلى وطنها لتساعد عائلتها.


أسست الفتاة (25 عاما) التي تقطن خان يونس في جنوب قطاع غزة كشكا تحضّر فيه شطيرة الهامبرغر على رصيف كورنيش مدينة غزة وأطلقت عليه اسم "سلطع برغر".


واختارت شعث الكورنيش نقطة لعملها كون البحر يشكل المتنفس الوحيد لسكان القطاع.


وإلى جانب الهامبرغر الذي تبيع الشطيرة الواحدة منه لقاء 15 شيكلا (نحو 4 دولارات)، تحضّر شعث في الكشك خمسة أصناف من الوجبات السريعة.


وتقول "في أول يوم فتحت الكشك، صار الناس يأتون وينظرون باستغراب، أصابني ذهول وخوف من فشل المشروع".


لكنها تستدرك "بدأ الناس يأتون لتجربة البرغر وتفاجأت من ردود فعلهم وشيئا فشيئا أصبحوا يشجعونني خصوصا أنني فتاة".


وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء في قطاع غزة، بلغ عدد العاطلين عن العمل ممن هم فوق 15 سنة نحو 239 ألف شخص في قطاع غزة.


وتقول وزارة العمل بغزة إن النسبة ارتفعت مع الأول من أيار/مايو 2022 إلى 74 في المئة.

اقتصاد

الأحد 07 مايو 2023 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الزراعي الصيني يعزز إصدار القروض للمناطق على مستوى المحافظات

بكين - (شينخوا)

 عزز البنك الزراعي الصيني، أحد البنوك الأربعة الكبرى المملوكة للدولة، إصدار القروض وعرض منتجات وخدمات مبتكرة لدعم تنمية المناطق على مستوى المحافظات في الصين.


وذكر البنك أن قروضه غير المسددة المقدمة للمناطق على مستوى المحافظات بلغت 8.05 تريليون يوان (حوالي 1.16 تريليون دولار أمريكي) بحلول نهاية مارس المنصرم، بزيادة 719.5 مليار يوان أو 9.82 في المائة عن بداية هذا العام.


وتم توجيه المزيد من الدعم المالي نحو المجالات الرئيسية في الإنتاج الزراعي، حيث تجاوزت قروض البنك المضافة حديثا للحراثة الربيعية 200 مليار يوان حتى نهاية مارس.


كما طرح البنك العديد من المنتجات المالية الخاصة لكبار مزارعي الحبوب وتجار المواد الزراعية.


وبحلول نهاية الربع الأول، بلغ حجم قروض البنك غير المسددة المقدمة للمزارعين 970.5 مليار يوان، بزيادة 190.1 مليار يوان عن بداية هذا العام.

منوعات

الأحد 07 مايو 2023 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

مليونا شخص على الأقل من سكان نيويورك فقدوا أحباءهم بسبب كوفيد-19

نيويورك - (شينخوا)

 فقد ما يقدر بمليوني شخص من سكان نيويورك، أي ما يقرب من واحد من كل أربعة أشخاص، شخصا واحدا على الأقل عزيز عليهم بسبب كوفيد-19 خلال الأشهر الـ16 الأولى من وصول الفيروس، حسبما أفادت صحيفة ((نيويورك تايمز)) يوم الجمعة.


واستشهدت الصحيفة بمسح أجراه موظفو الإحصاء الفيدرالي نيابة عن المدينة في منتصف عام 2021، قائلة إن ما يقرب من 900 ألف من سكان نيويورك فقدوا ثلاثة أشخاص على الأقل قالوا إنهم كانوا أعزاء عليهم وهي فئة مفتوحة تشمل الأقارب والأصدقاء.


تأتي النتيجة حول حجم الخسارة من بين عدة جولات من المسح، المعروف باسم مسح الإسكان والشواغر بمدينة نيويورك، الذي ألقى ضوءا جديدا على تأثير الجائحة في المدينة.


وذكر التقرير أن "النتائج التي توصل إليها (المسح) تتفق مع دراسات سابقة سجلت بالوثائق كيف مات سكان نيويورك السود واللاتينيون جراء كوفيد بمعدلات أعلى من سكان نيويورك البيض في عام 2020".

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تعلن إجلاء 229 سودانيا من حملة الإقامة القطرية من السودان

الدوحة - (شينخوا)

أعلنت قطر اليوم (السبت) إجلاء 229 سودانيا من حملة الإقامة القطرية من السودان وذلك عبر طائرتين قطريتين أقلعتا من مطار بورتسودان، بحسب وزارة الخارجية القطرية.


وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي اليوم "تعلن وزارة الخارجية عن إجلاء 168 سودانيا من حملة الإقامة القطرية من جمهورية السودان بواسطة طائرة قطرية أقلعت من مطار بورتسودان".


وأضافت في بيان لاحق أن الدوحة أجلت 61 من حملة الإقامة القطرية من السودان أيضا بواسطة طائرة قطرية ثانية أقلعت من المطار ذاته، ليصل مجموع من جرى إجلاؤهم إلى 229 مقيما.


وأشارت إلى أنها كانت قد أجلت في وقت سابق المواطنين القطريين الموجودين في السودان، دون مزيد من التفاصيل.


وجددت الوزارة في الختام حرص الدوحة على استتباب الأمن والاستقرار في السودان.


وكان المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري قد ذكر في أبريل الماضي أنه تم إجلاء جميع المواطنين القطريين الموجودين في الخرطوم إلى بورتسودان ومنها إلى مدينة جدة في السعودية، دون أن يكشف عن عددهم.


ويشهد السودان منذ 15 أبريل الماضي اشتباكات دامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، وبسبب هذه الاشتباكات أطلقت دول أجنبية وعربية عمليات إجلاء لرعاياها من السودان.

منوعات

الأحد 07 مايو 2023 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع العشرات من عمال المناجم جراء اندلاع حريق في منجم ذهب في بيرو

ليما - (شينخوا)

 لقي العشرات من عمال المناجم مصرعهم جراء اندلاع حريق أمس (السبت)، في منجم للذهب جنوبي بيرو، حسبما أفادت السلطات المحلية.


لقي نحو 27 عاملا مصرعهم في منجم تديره شركة صغيرة تقع في منطقة أركويبا، وفقا لما ذكرته تقارير إعلامية نقلا عن بيان أصدرته الحكومة المحلية أمس.


ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان قد تمت السيطرة على الحريق أو إخماده. 

اقتصاد

الأحد 07 مايو 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي في الصين في أبريل

بكين - (شينخوا)

 بلغ احتياطي النقد الأجنبي الصيني 3.2048 تريليون دولار أمريكي بنهاية أبريل، بزيادة 0.66 بالمئة مقارنة بنهاية مارس، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي اليوم (الأحد).


وعزا منظم الصرف الأجنبي هذا الارتفاع إلى تحويل العملات والتغيرات التي تطرأ على أسعار الأصول.


وأشار المنظم إلى تراجع مؤشر الدولار الأمريكي وارتفاع أسعار الأصول المالية العالمية في أبريل، متأثرة ببيانات الاقتصاد الكلي العالمي والسياسات النقدية للاقتصادات الكبرى.


ومن المتوقع أن تظل احتياطيات الصين من النقد الأجنبي مستقرة بشكل عام حيث تعمل الدولة على تعزيز التنمية عالية الجودة وأظهر اقتصادها اتجاه تنمية إيجابي، بحسب المنظم.

منوعات

الأحد 07 مايو 2023 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

إعلان حالة الطوارئ وإجلاء 25 ألفا من سكان ألبرتا الكندية جراء حرائق غابات

اوتاوا - (أ ف ب)

أعلنت مقاطعة ألبرتا في غرب كندا حالة الطوارئ السبت بعد اندلاع حوالى مئة حريق في غابات هناك، ما أدى إلى مغادرة حوالي 25 ألف من السكان منازلهم، في وضع "غير مسبوق"، حسبما أعلنت رئيسة وزراء المقاطعة.


وطلبت السلطات من آلاف السكان الآخرين الاستعداد للمغادرة في أي وقت. وسُجّل ما مجموعه 110 حرائق، أججتها رياح قوية ثلثها خارج عن السيطرة.


وقالت رئيسة وزراء ألبرتا دانييل سميث في مؤتمر صحافي "أعلنا حالة طوارئ في المقاطعة للحفاظ على أمن وصحة وسلامة سكان ألبرتا".


وأوضحت سميث أن هذه المقاطعة الكندية وهي إحدى أكبر منتجي النفط في العالم، "شهدت ربيعًا حارًا وجافًا، وبوجود العديد من الغابات الصغيرة، لا يتطلب الأمر سوى بضع شرارات لبدء حرائق مخيفة حقاً".


وأضافت أن كل هذه العوامل مجتمعة "أدت إلى وضع غير مسبوق تواجهه مقاطعتنا اليوم".


وأفادت بأن نحو 122 ألف هكتار من الأراضي احترقت وتم إخلاء 20 بلدة.


وأوضحت سميث أن حالة الطوارئ تمنح حكومة المقاطعة "المزيد من السلطات للاستجابة للحالات القصوى"، بما في ذلك حشد قدرات إضافية والإفراج عن أموال الطوارئ.


وتفيد خريطة صادرة عن الحكومة الفدرالية بأن ألبرتا التي تشهد فترة انتخابات، ومنطقة كبيرة من مقاطعة ساسكاتشيوان المجاورة، بالإضافة إلى جزء كبير من الأقاليم الشمالية الغربية معرضة لخطر نشوب حرائق.


ومن بين البلدات التي تم إخلاؤها "درايتون فالي" البالغ عدد سكانها سبعة آلاف نسمة والواقعة في ألبرتا على بعد 140 كيلومترًا غرب إدمونتون.


وفي فوكس لايك في شمال ألبرتا دمر حريق كبير 20 منزلاً، ومتجراً واحداً، ومركزا للشرطة. وتم إجلاء السكان بواسطة قوارب وطائرات مروحية.

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

استمرار القتال في الخرطوم وصمت بشأن مفاوضات بعد سعودية أميركية حول هدنة جديدة

الخرطوم - (أ ف ب)

تواصل القتال في العاصمة السودانية الأحد، في ظل ترقب لما ستسفر عنه مبادرة سعودية أميركية وافق عليها الطرفان المتصارعان في البلاد حول هدنة جديدة.


وأعلن الأميركيون والسعوديون أن المتحاربين يتفاوضون على هدنة في السعودية، لكنهما لم يتحدثا عن بدء هذه المحادثات ولا مضمونها.


من جهة أخرى، لم يدل الجيش بقياد الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو بأي معلومات عن مناقشات بين مبعوثيهما.


ورحبت آلية ثلاثية دولية مكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة "الهيئة الحكومية للتنمية" (ايغاد)، في بيان بالمبادرة.


وعبرت عن أملها في أن "تسفر المحادثات التقنية بين ممثلي الطرفين في جدة عن تفاهمات تؤدي إلى وقف شامل لإطلاق النار"، مؤكدة أن ذلك "يتيح تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمدنيين الذين يجب أن تظل حمايتهم مسألة ذات أهمية قصوى".


كذلك من المقرر أن يبحث وزراء الخارجية العرب الملف السوداني الأحد بينما تظهر بوادر انقسام بشأنه.


ومنذ اندلاع المواجهات في 15 نيسان/أبريل تشهد العاصمة الخرطوم حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وشهدت منطقة الصحافة جنوب الخرطوم اشتباكات بين الجانبين الأحد، كما ذكر شاهد عيان لوكالة فرانس برس.


وأسفرت المعارك الضارية المستمرة منذ 22 يوما عن سقوط 700 قتيل وخمسة آلاف جريح حسب بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي)، فضلا عن نزوح 335 ألف شخص ولجوء 115 ألفا الى الدول المجاورة.


كما أجبرت عددا كبيرا من المواطنين على البقاء في منازلهم حيث يعانون من انقطاع المياه والكهرباء ومن نقص مخزون الطعام والمال.


تبدو الآمال كبيرة في المحادثات في جدة بعد فشل كل محاولات التهدئة بين طرفي النزاع في الأسابيع الأخيرة ، فقد رحب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في تغريدة على تويتر السبت "بوجود ممثلين من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة، للحوار حول الأوضاع في وطنهم".


وأضاف "نأمل أن يقود هذا الحوار إلى إنهاء الصراع وانطلاق العملية السياسية وعودة الأمن والاستقرار إلى جمهورية السودان".


وقال الباحث في جامعة غوتنبرغ في السويد آلي فيرجي لفرانس برس إنه "ليكون وقف إطلاق النار هذا مختلفًا عن الهدنات السابقة سيكون من الضروري تحديد التفاصيل العملية ووضع آليات المراقبة والعقوبات".


وشدد على الحاجة الى "اطار جغرافي وعملي لوقف اطلاق النار" يشمل خصوصا "وقف الضربات الجوية او انسحاب المقاتلين من البنى التحتية المدنية مثل المستشفيات".


وكانت واشنطن والرياض أعلنتا ليل الجمعة السبت "بدء محادثات أولية" في جدة بين طرفي الصراع وحضّتاهما على "الانخراط الجاد" فيها للتوصل إلى "وقف لإطلاق النار وإنهاء النزاع".


وأكد الجيش أن البحث سيتناول الهدنة التي تمّ التوصل إليها وتجديدها أكثر من مرة لكن بدون أن يتم الالتزام بها، بينما شكر قائد قوات الدعم السريع السعودية "لاستضافتها هذه المحادثات".


وتأتي هذه المحادثات بعد سلسلة من مبادرات إقليمية عربية، وأخرى إفريقية قامت بها خصوصا دول شرق القارة عبر منظمة ايغاد، لم تثمر.


ومع استمرار المعارك، حذرت الأمم المتحدة الجمعة من إمكانية أن يعاني 19 مليون شخص من الجوع وسوء التغذية خلال الأشهر المقبلة.


وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة فرحان حق الجمعة إن برنامج الأغذية العالمي يتوقع "أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون فقدانا حادا في الأمن الغذائي في السودان ما بين مليونين و2,5 مليون شخص".


ووفق تقرير البرنامج مطلع 2023، كان 16,8 مليونا من إجمالي عدد السكان المقدّر بـ45 مليون نسمة، يعانون انعداما حادا في الأمن الغذائي.


وحذّرت الأمم المتحدة من أن الولايات السودانية الأكثر تأثرا ستكون غرب دارفور وكردفان والنيل الأزرق وولاية البحر الأحمر وشمال دارفور.


ويعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اجتماعا في 11 أيار/مايو لمناقشة "تأثير" المواجهات في السودان "على حقوق الإنسان".


ويعتقد خبراء أن الحرب قد تطول مع عدم قدرة أي من الطرفين على حسم الأمر على الأرض.


وما زال السودانيون يعيشون محصنين في خضم حرارة شديدة خوفًا من الرصاص الطائش، وهم حالياً محرومون من الاتصالات الهاتفية إلى حد كبير إذ أعلنت شركة "أم تي أن" المشغلة للهواتف توقف خدماتها لأنها لم تعد قادرة على إمداد مولداتها بالوقود.


وفي إقليم دارفور الحدودي مع تشاد، حمل مدنيون السلاح للمشاركة في المعارك بين الجيش وقوات الدعم وقبائل متمردة، بحسب الأمم المتحدة.


وقال "المجلس النروجي للاجئين" إن حوالى 200 شخص قتلوا هناك حسب المجلس النروجي.


كذلك أحرقت عشرات المنازل ونزح آلاف الأشخاص في الإقليم الذي سبق أن شهد حربا دامية بدأت في 2003 أدت لمقتل 300 ألف شخص ونزوح 2،5 مليونا.


وفي مدينة بورتسودان (شرق) على البحر الأحمر، تحاول الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية التفاوض لايصال مساعدات الى الخرطوم ودارفور حيث قصفت أو نهبت المستشفيات ومخازن المساعدات الانسانية.


فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي: على إسرائيل احترام حق الأطفال في التعليم ووقف جميع عمليات الهدم

قال الاتحاد الأوروبي، إنه يجب على إسرائيل وقف جميع عمليات الهدم والإخلاء، التي لن تؤدي إلا إلى زيادة معاناة الفلسطينيين وتصعيد بيئة متوترة اصلا.


واعرب الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي، اليوم الاحد، عن صدمته إزاء قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم مدرسة "جب الذيب" الممولة من الاتحاد الأوروبي، والتي تخدم 60 طفلا.


وأكد أن عمليات الهدم غير قانونية بموجب القانون الدولي، وانه يجب احترام حق الأطفال في التعليم.


وكانت سلطات الاحتلال، قد هدمت صباح اليوم، مدرسة "التحدي 5" الأساسية المختلطة بمنطقة "جب الذيب" في بيت تعمر، شرق بيت لحم.


يذكر أن قوات الاحتلال هدمت، 11 مدرسة، منذ عام 2016.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إضراب شامل في قرية صندلة إثر قتل مستوطن شاباً بالرصاص

رام الله - "القدس" دوت كوم

تشهد قرية صندلة بالداخل المحتل ، إضرابا عاما وشاملا، اليوم الأحد، احتجاجا على جريمة قتل الشاب ديار عمري (20 عاما) برصاص شاب يهودي بعد عراك بالأيدي بينهما بالقرب من القرية، مساء أمس السبت.


وسيتم تشييع ضحية الجريمة ومواراته الثرى بعد صلاة العصر، اليوم، في مسقط رأسه، صندلة.


وادعى القاتل وهو جندي سابق في وحدة "جولاني" بالجيش الإسرائيلي وقد عاد قبل أيام من خدمته كجندي احتياط، خلال التحقيق معه أنه "أطلق النار على عمري دفاعا عن النفس"، مدعيا أنه "تعرض لاعتداء وأطلق النار بعدما شعر بالخطر على حياته"؛ وذلك حسبما نقلت مصادر إسرائيلية.


ومددت محكمة الصلح في الناصرة، صباح اليوم، اعتقال دنيس بوكين (32 عاما) من القرية الزراعية "موشاف غان نير"، قاتل الشاب ديار العمري لمدة 7 أيام على ذمة التحقيق في الجريمة.


فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

صرف رواتب الموظفين غد الأثنين بنسبة 50%

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة المالية، إنها ستقوم بتأمين صرف دفعة عن راتب شهر نيسان بنسبة 80 % من الراتب وبحد أدناه 2000 شيقل،لافتة إلى أنه  تم صرف 30 % من الراتب كدفعة مسبقة بتاريخ 18/4/2023.


وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم يوم غدٍ الإثنين الموافق 2023/05/08 صرف 50% من الراتب.


وأكدت أن بقية المستحقات القائمة هي ذمة لصالح الموظفين وسيتم صرفها عندما تسمح الإمكانيات المالية بذلك.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم قلقيلية وجنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاحد، بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية،  واستولت على مركبة .


وقالت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واستولت على مركبة من المنطقة الشرقية من كفر قدوم.


واندلعت مواجهات  بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين اطلقوا الأعيرة المعدنية وقنابل الصوت والغاز، ولم يبلغ عن إصابات.


وفي جنين٫ داهمت قوات، عددا من منازل المواطنين في بلدة اليامون غرب جنين.


وذكرت مصادر  محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت اليامون، وداهمت منزلي المواطنين المحامي أحمد أبو حسن، وجبريل علي بقلة، وفتشتهما، واستجوبت ساكنيهما.


وأضافت المصادر ذاتها، أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال عقب اقتحام البلدة، وسط إطلاق قنابل الغاز السام والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.


وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر راعي وقريتي فحمة وكفيرت.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة شمال شرق القدس

أقام مستوطنون، الليلة الماضية، بؤرة استيطانية جديدة قرب بلدة مخماس شمال شرق القدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وقال شهود عيان، إن عشرات المستوطنين استولوا على أراضٍ فلسطينية في بلدة مخماس شمال شرق القدس، وشرعوا بإقامة بؤرة استيطانية جديدة في منطقة استراتيجية وجغرافية مهمة.

منوعات

الأحد 07 مايو 2023 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

فيتنام تسجّل حرارة غير مسبوقة بلغت 44,1 درجة مئوية

هانوي - (أ ف ب)

أعلنت السلطات الفيتنامية أن درجة حرارة قياسية بلغت 44,1 درجة مئوية سجلت السبت في محطة الأرصاد الجوية في شمال البلاد.


وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية المائية أن درجة الحرارة هذه سجلتها محطة تابعة له في مقاطعة ثان هوا (وسط الشمال).


وتتجاوز درجة الحرارة هذه الرقم القياسي الوطني السابق البالغ 43,4 درجة مئوية وسجل في 20 نيسان/أبريل 2019 في منطقة هونغ خي في مقاطعة ها تين (وسط).


وقال الخبير في علوم المناخ نغوين نجوك هوي لوكالة فرانس برس في العاصمة هانوي "هذا رقم قياسي مقلق في سياق تغير المناخ والاحتباس الحراري".


يختلف مناخ فيتنام بين الشمال والجنوب لكن البلد بأكمله يشهد حاليا أشهر الحر.
وشهد جنوب آسيا موجة حر في الجزء الأكبر من نيسان/ابريل.


وقال نغوين نجوك هوي "أعتقد أن هذا الارتفاع سيتكرر (...) ويؤكد أن النماذج المناخية القصوى تبدو صحيحة".


وبرهن العلماء على الاحتباس الحراري يؤدي إلى تفاقم الظروف الجوية القاسية.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الشؤون المدنية: الاحتلال يسلم جثمان الشهيد شريف وريدات من الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية، اليوم الاحد، ان سلطات الاحتلال ستسلم اليوم جثمان الشهيد شريف حسن وريدات (22 عاماً) من بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل من قبل طواقم الهيئة وذوي الشهيد . 


واضافت الهيئة  في بيانها ان  الشهيد شريف وريدات  استشهد برصاص الاحتلال  بتاريخ 2023-02-09 .

أقلام وأراء

الأحد 07 مايو 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الضعف والوهن الفلسطيني لن يدوم طويلاً

الضعف والوهن الذي وصلت اليه الحالة الفلسطينية ممثلة بالقيادة وجميع فصائل العمل الوطني والاسلامي شجع ويشجع دولة الاحتلال على مواصلة ارتكاب جرائم القتل بحق أبناء شعبنا، الى جانب قطعان المستوطنين الذين يعيثون في الارض الفلسطينية المحتلة فساداً وتدميراً وسلب الاراضي وتوسيع المستوطنات والاعتداء على المواطنين وحرق الزرع والنسل، أمام مرأى ومسمع العالم الذي لا يستمع الى الضعيف، مهما تمت مناشدته أو الرهان عليه، فهو لا يستمع إلا للأقوياء ولا يخاف أو يهاب أي ضعيف، وأكثر ما يمكن ان يقدمه هو اصدار بيانات الشجب والاستنكار التي تجاوزها الاحتلال ولا يعيرها أي اهتمام.


وفي كل يوم تقتحم قوات الاحتلال المدن والبلدات والقرى والمخيمات حتى الخاضعة إسمياً للسلطة الفلسطينية، وتقوم بقتل الشبان وحتى الاطفال وكبار السن والنساء، دون وازع من ضمير أو أخلاق، بل على العكس من ذلك فهو يرقص على دماء أبناء شعبنا الذين يواجهون الاحتلال وقطعان المستوطنين بصدور عارية إلا من الايمان بعدالة قضيتهم وبضرورة الدفاع عنها مهما بلغت التضحيات، في حين بقية الفصائل بما فيها المشاركة في السلطة ما زالت تراهن على الحلول أو حدوث معجزة تعيد دولة الاحتلال لصوابها، ولكن هذا الامر لن يكون، فها هي حكومة نتنياهو الاكثر يمينية وعنصرية وسفكاً لدماء شعبنا تتحدى العالم وتقوم باغتيالات في وضح النهار، الامر الذي يندى له جبين الانسانية، ان بقي هناك شيء من انسانية هذا العالم الذي يكيل بمكيالين ويدافع العديد من دوله خاصة امريكا والغرب الاستعماري عن الكيان الاحتلالي الذي قام على انقاض شعبنا، بدعم من هذه الدول التي ترفض الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وتماطل في تحقيق حل الدولتين الذي اصبح بعيد المنال على حد تعبير الرئيس الاميركي بايدن الذي يصف دولة الاحتلال بأنها الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط متغاضياً عما تقوم به من عمليات قتل ضد شعبنا وتحتل ارضه التي ورثها جداً عن جد، بل تضغط على الجانب الفلسطيني لتقديم المزيد من التنازلات تحت ادعاء ان الحل سيأتي قريباً.


انه بالرغم مما تقوم به دولة الاحتلال وقطعان المستوطنين من جرائم لا تحصى، إلا ان شعبنا مصمم على مواصلة النضال ومسيرته الوطنية حتى تحقيق كامل أهدافه في الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف إن عاجلاً أم آجلاً، شاء من شاء وأبى من أبى.


فشعبنا لن ييأس ولن يستكين وسوف يبقى شوكة في حلق الاحتلال الغاشم لحين ارغامه على الرحيل عن ارضه التي لا ارض له سواها. فالحالة الفلسطينية على مستوى القيادة والفصائل لن تبقى على ما هي عليه الآن لآلاف السنين، وستتغير هذه الحالة لتعود الوحدة والقوة التي بدونها لا يستطيع شعبنا تحقيق أهدافه الوطنية وكنس الاحتلال.

أقلام وأراء

الأحد 07 مايو 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

أفيقوا أيها الملتصقون بالكراسي والمصالح الفئوية !!

في صفحة «القدس» قبل عشرين عاماً يوم أمس تصدرت الصفحة الاولى صورة أبو مازن وكان رئيساً للوزراء يصافح مساعد وزير الخارجية الاميركي، كما كان عرفات يستقبل السيد موراتينوس مبعوث الاتحاد الاوروبي الخاص بالشرق الاوسط، وكان محور الحديث بين الجانبين اقامة دولة فلسطينية وقد أعربت أميركا عن استعدادها لوضع آلية لتنفيذ خريطة الطريق التي تؤدي الى حل سياسي، وطالب أبو مازن برد اسرائيلي رسمي على الخطة الاميركية.


العنوان الأبرز كان ان المبعوث الاميركي وليام بيرنز أبلغ الرئيس أبو مازن بأن وزير الخارجية كولن باول سيزور المنطقة لوضع آلية لتنفيذ خطة خريطة الطريق وكيفية المراقبة على آلية التنفيذ وإعداد الجداول الزمنية لذلك.


هذه المعلومات الايجابية كانت قبل عشرين عاماً ولكننا وبعد عشرين عاماً وأكثر قليلاً ما زلنا نكرر الكلام ونسمع التصريحات نفسها ولا يتغير شيء سوى التوسع الاستيطاني وسرقة أرضنا والضغط على شعبنا. والغريب اننا وبعد هذه العشرين سنة وقبل ذلك بفترة طويلة منذ أن عاد عرفات الى أرض الوطن، نكاد نسمع الكلام نفسه ونواصل الركض وراء السراب بينما الارض تضيع والمستقبل يبتعد بغموض.


ومن الملاحظ أيضاً في صفحة «القدس» قبل عشرين عاماً وجود صورة لأبو مازن وهو يستقبل مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز.


وكما هم يحاولون ادخال مصر في قضية التسوية التي يحلم البعض بها ويقول مسؤول أميركي نريد من مصر دفع خريطة الطريق الى الأمام.


هذه بعض المعلومات في «ے» قبل عشرين عاماً والمنشور أمس، وبالتأكيد فإن مراجعة شواهد التاريخ والتصريحات والبيانات تؤكد اننا ما نزال ندور في حلقة مفرغة ولا نسمع غير الكلام ولا نرى سوى التوسع الاسرائيلي والغطرسة والدعم الاميركي الأعمى وتسارع تطبيع بعض العرب مع اسرائيل.


هذه المعلومات والمواقف معروفة للجميع وبالتأكيد فإنها معلومة للقيادات وقادة المنظمات والتنظيمات والفرق والجماعات المختلفة وكل ما الى ذلك ممن نسمع لهم أصواتاً ولا نرى أفعالاً.


اعتقد ان الشعب يتساءل وبقوة الى متى سنظل ندور في هذه الحلقة المفرغة، والى متى ستظل المصالح الشخصية والفئوية والمالية الخاصة هي الحاكم الأقوى للوضع الفلسطيني رغم كل ما نواجهه ونعانيه من تطورات خطيرة واحتمالات مدمرة؟.


ولا بد في هذا السياق من الحديث للمرة الألف عن الانقسام بين غزة والضفة أو بين حماس وفتح، ولو كانت هناك ذرة من المسؤولية الوطنية الحقيقية لما تأخرت الوحدة يوماً واحداً. ولقد قلنا ان الانتخابات هي الحل حتى يختار الشعب من يريد من حماس أو فتح أو غيرهما، وساعتها يكون هؤلاء يمثلون الشعب فعلاً.


أيها الراقدون والملتصقون فوق الكراسي والمصالح الخاصة ان التاريخ لا يرحم وشعبكم لن يظل ساكتاً صامتاً وقابلاً بالذي هو أسوأ كما هي الحال حالياً، وسوف تصل به الامور الى حد الانفجار ولن يطول الزمن حتى يدرك الجميع ذلك.


يبقى السؤال البسيط الاخير، لماذا يا قادة فتح وحماس لا تتفقون على اجراء انتخابات لكي نستعيد الوحدة بالشرعية ولكي يختار الشعب من يريد. انكم ان لم تفعلوا ذلك، والارجح انكم لن تفعلوا، لن يرحمكم التاريخ ولن يظل شعبكم صامتاً الى مالا نهاية، فعل تستيقظون أم المصالح أصابتكم بالعمى وعدم رؤية المستقبل؟!

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

خطأ للجيش الأمريكي تسبب بتسرب رغوة سامة لمكافحة الحرائق في منشأة في هاواي

لوس أنجليس - (شينخوا)

نشر مسؤولون عسكريون أمريكيون يوم الجمعة وثيقة تحقيق متأخرة ولقطات فيديو لتسرب رغوة شديدة السمية لمكافحة الحرائق في منشأة مملوكة للجيش في هاواي، للتأكيد على فشل مقاول.


وذكر الجيش في بيان أن مقاول صيانة استأجرته البحرية قام بتركيب صمام تفريغ هواء بشكل غير صحيح في مرفق لتخزين الوقود السائب في ريد هيل في أبريل 2022.


 وفي 29 نوفمبر 2022، فشل المقاول في تعطيل مضخات تركيز الرغوة من البدء تلقائيا قبل إجراء اختبار نظام إخماد الحرائق، مما تسبب في تفريغ غير متحكم فيه.


وتقوم البحرية الأمريكية بالإشراف على تشغيل مرفق ريد هيل لتخزين الوقود السائب في هاواي، وهو منشأة عسكرية عملاقة لتخزين الوقود، ومصمم لدعم العمليات العسكرية الأمريكية في المحيط الهادئ.


وقالت نائبة مدير الصحة البيئية كاثلين هو إن "نشر تحقيق وزارة الدفاع والفيديو الملتقط في شهر نوفمبر الخاص بتسرب المادة الرغوية المائية العازلة قد طال انتظاره كثيرا".


وأشارت إلى أن النتائج تؤكد أن وزارة الدفاع الأمريكية "يجب أن تتولى الملكية على المستوى التنظيمي للعمليات في مرفق ريد هيل"، مضيفة أنه يجب تعزيز الإشراف على عمليات إزالة الوقود والإغلاق ومعالجة طبقة المياه الجوفية.


وفي 29 نوفمبر 2022، انسكب ما يقدر بحوالي 1300 غالون من مادة رغوية مائية عازلة، تستخدم في مكافحة الحرائق وتتسم بأنها بطيئة التحلل في البيئة، في المنشأة، مما تسبب بأزمة تلوث مياه مستمرة عرضت المجتمعات المجاورة للخطر، ودفع إلى إطلاق جهود تنظيف واسعة النطاق.

أقلام وأراء

الأحد 07 مايو 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

من ايرلندا لفلسطين .. ما بين الإضراب عن الطعام والإضراب عن التعليم

جاء صيف 1981 للإضراب عن الطعام في ايرلندا, لحظة حاسمة للقضية الايرلندية، بقيادة بوبي ساندز وثلاثة آخرين من سجن "ميز"، حيث بدأوا في رفض الطعام حتى بدأت مارغريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا العظمى في ذلك الوقت بالاعتراف بحقوق السجناء "الإرهابيين" كسجناء سياسيين وسمح لهم بـ "مطالبهم الخمسة". بوبي ساندز هو الريادي التحرري، الذي سُجن بتهمة حيازة سلاح ناري وتفجيرات. وكان أول من فقد حياته بعد 66 يومًا من الإضراب عن الطعام، حيث كان تم انتخابه لمقعد في البرلمان. بعد وفاة ساندز، اندلعت أعمال شغب وحرق حافلات وهجمات على السفارة البريطانية في جمهورية أيرلندا، وكانت هناك مظاهرات حاشدة حول العالم, واندلعت أعمال الشغب والعصيان المدني في جميع شوارع بلفاست. حينها أعرب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب إفريقيا ونيلسون مانديلا عن دعمهما لـلمضربين عن الطعام (ادعى مانديلا نفسه أنه كان مستوحى بشكل مباشر من Sands لشن إضرابات عن الطعام ضد حكومة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا) وكذلك فلسطين ومنظمة التحرير أعلنت عن تأييدها للمضربين عن الطعام وحقوقهم في الجدل ما بين الإرهاب والحقوق السياسية في التحرر. 


لقد حضر أكثر من 100,000 جنازة ساندز، الذي قال ان "انتقامنا سيكون ضحكة أطفالنا."


واستخدم هذا الأسلوب من الاضراب الجمهوريون الإيرلنديون في العام 1917 وأيضاً خلال الحرب الإنجليزية-الإيرلندية، وأول إضراب عن الطعام قام به الجمهوريون أدى لاستشهاد اثني عشر سجيناً كان أولهم "توماس آش" في سجن "مونتجوي"، ووصل استخدام الاضراب في ايرلندا ذروته عام 1981 عندما خاض السجناء من الجيش الأيرلندي ما عرف بالاحتجاج الشامل اعتراضًا على تحويل توصيفهم من سجناء حرب إلى سجناء جنائيين، وبعد استشهاد المناضل الإيرلندي بوبي ساندز بسبب تعنت رئيسة الوزراء البريطانية مارجريت تاتشر حظي الإضراب السياسي عن الطعام بدعاية ضخمة في تاريخ النضال ضد الاحتلال وتحقيق الحقوق. وورد في كتاب "جينيس" للأرقام القياسية الرقم القياسي العالمي في الإضراب عن الطعام بدون إطعام قسري بالقوة لمدة 94 يوماً عام 1920 قام به كل من “جون وبيتر كراولي”، و”توماس دونوفان”، و”مايكل بورك”، “ومايكل اوريلي”، و”كريستوفر ابتون”، و”جون باور”، و”جوزيف كيني”، و”شين هينيسي” في سجن مدينة كورك، وتعدى ذلك الرقم الأسير الفلسطيني سامر العيساوي صاحب أطول إضراب مفتوح عن الطعام في التاريخ واستمر تسعة أشهر وانتهى باتفاق مع إدارة السجون يقضى بالتحرر، وإضراب الأسير أيمن الشراونة واستمر 260 يوماً وانتهى بالتحرر، والاسيرة هناء الشلبي التي أضربت 43 يوماً ، وقبلها الأسيرة عطاف عليان والتى أضربت 40 يوما متواصلة، وإضراب الأسير أيمن طبيش لأكثر من 4 شهور وعشرات الأسماء التي انتصرت على السجان وفاقت إضرابات عالمية مفتوحة عن الطعام.


خضر عدنان, أب لتسعة أبناء، فقد حياته في الثاني من أيار الجاري خلال إضرابه الخامس عن الطعام بعد اليوم الـ٨٦ . عندما سئل عدنان من أين يحصل على قوته، أجاب: من ايمانه بالله، ايمانه بقضيتنا العادلة ومن زوجته المحبة "رندة" التي يمكنه الاعتماد عليها بأي شيء! بلغ عدنان من العمر 44 عامًا فقط، وهو إنسان حارب من أجل الحرية ووثقها إلى الأبد في تاريخ النضال الفلسطيني.


أنا متأكدة أن الشعب الفلسطيني يشعر مع الأسرى ويتألم لمعاناتهم، فالإضراب عن الطعام هو الوسيلة الأكثر سلمية والأكبر ألماً التي قد يلجأ إليها الإنسان لاستخدام جسده للمطالبة بحقوقه عندما لا تنفع كل الطرق الأخرى. 
خاض عدنان اضرابات عدة:


2012 خاض اضرابًا لمدة 66 يومًا، وانتزع فيه حريته من الاحتلال


2015 خاض اضرابًا لمدة 52 يومًا، وانتزع فيه حريته من الاحتلال 


2018 خاض اضرابًا لمدة 59 يومًا، وانتزع فيه حريته من الاحتلال


2021 خاض اضرابًا لمدة 25 يومًا، وانتزع فيه حريته من الاحتلال


2023 خاض اضرابًا مفتوحًا عن الطعام لمدة 86 يومًا، وارتقى شهيدًا معلنا عن حريته الأبدية.


لا بد لي من الوقوف عند بعض مظاهر تضامننا مع الأسرى، ففي الإعلان عن الاضراب الشامل, تصطدم بالحجارة والعجلات المطاطية المُلقاة على الشوارع والنيران المُشتعلة في وسط الطريق ومحاولات عدة لإغلاق الطرق الفلسطينية الداخلية، هذه مشاهد مؤلمة وسلبية بالتأكيد فلا يختلف اثنان أن هذه الأدوات لا تفيد الأسرى ولا بأي شكل ولا توثر على الاحتلال الإسرائيلي إلا أنها تنشر ثقافة الفوضى والتخريب وعدم المسؤولية التي لن تنفع ولن تُعجب الأسرى الأبطال، وأكثر ما يؤلمني هو قضاء آلاف المواطنين وطلبة المدارس ليوم الإضراب الشامل في بيوتهم.


ضروري الحفاظ على خيمة الاعتصام التي تمثل نقابات ومؤسسات مختلفة, ضروري حمل اليافطات والعبارات تعبيرا عن التضامن مع الأسرى والتأكيد أن الحرية قادمة لا محالة، لكن قطار الحرية بهذا الشكل يقف على جزيرة الطريق دون حراك. من يقف في المسيرة او يعتصم في الخيمة هم المواطنون أهالي الأسرى الذين يمارسون التضحية والمقاومة ويحلمون بالتحرر باسمنا جميعاً. 


نحن بحاجة لتوظيف العقل والأفكار المعاصرة لتشكيل ردود فعل تتناسب مع لغة العصر والتكنولوجيا وحقنا في المقاومة بكافة اشكالها، مع التأكيد ان التعليم هو حق وهو أداة مقاومة مشرفة واستراتيجية لا بد من حمايتها والتأكيد عليها. برنامج التعبئة الوطنية حول قضية الأسرى وشهداء الحركة الأسيرة يجب ان يشمل البناء والاستثمار في قرابة المليون طالب في المدارس الفلسطينية لتزويد الجيل الجديد بالمعرفة والثقافة حول هذه القضية الإنسانية وكيفية المطالبة بالحقوق. 


ويتكرر السؤال كيف ندعم قضية الاسرى؟ ماذا نعلّم الجيل الجديد حول الأسرى والأسرى الأطفال والحركة الأسيرة وشهداء الحركة الأسيرة؟ عن الشهيد خضر عدنان, عدد الاضرابات التي خاضها وهدفها, في الفن, في المسرح, في أغانٍ حول قضية الأسرى في السجون, في أفكار ومبادرات وطنية تدعم قضية الأسرى, في إطلاق حملات الكترونية معاصرة إبداعية تظهر قضيتهم للعالم. كيف نستعمل وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن الألم والتضامن أو نصور فيديوهات ونطلق هاشتاجات لإضراب الأسرى والحرية والكرامة، مِنَا من هو فنان فترى لوحات جميلة تعبر عن الأسرى ومعاناتهم، ومِنا من يهوى الموسيقى ويقدم واجبه مِن خلالها، وتارة أخرى نعلن الإضراب العام والشامل ونتوقف عن العمل ونغلق المحال التجارية وتتوقف المدارس والمؤسسات الإنتاجية والدراسية. أؤكد هنا أن الأسرى بحاجة لمساندة ودعم الشعب لمعركة صمودهم داخل السجون الإسرائيلية وأتفهم مدى تأثير أخبار المساندة والدعم التي تأتي الأسرى من الخارج، على نفسياتهم وصمودهم واستمرار مقاومتهم. علينا جميعاً كل من موقعه نصرة الأسرى، وعلى القيادة وضع حرية الأسرى في أعلى سلم الأولويات، وعلى كل أم وأب يحتفلون هذا الشهر بتخريج أبنائهم أن يشعروا بمعاناة غيرهم ممن يتخرجون ويتزوجون وينجبون أثناء وجود آبائهم في السجون. هؤلاء يضحون ويقاومون عنا وباسمنا جميعاً من أجل فلسطين والحريّة. 


إلى أن يتحقق الإفراج عن الأسرى، لنعمل من أجل حرية هؤلاء الأبطال ولتكن ردود أفعالنا وأنشطتنا ذات معنى ومغزى، فبدلاً من إغلاق المدارس، علينا تخصيص ساعة مدرسية للحديث والكتابة عن الأسرى، وبدلاً من إيقاف العمل العام ومنع الموظفين من الوصول لمكاتبهم وخسارة التاجر لدخل بيته لذلك اليوم، علينا أن نعمل وننتج ونقدّم للأسرى وذويهم.


 مبارك هذا النصر للأسرى وعائلاتهم الصابرة، فليس بعد الليل إلا فجر مجدٍ يتسامى. 


التعليم هو حق ،، التعليم هو مقاومة ،، التعليم استراتيجية للتحرر.


د. دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي, كلية الدراسات العليا, الجامعة العربية الأمريكية.

أقلام وأراء

الأحد 07 مايو 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

عوامل خارجية وذاتية لإطالة أمد الانقسام

لا يكاد يخلو بيان صادر عن فصيل سياسي أو هيئة أو مؤسسة فلسطينية إلا ويؤكد على ضرورة "طي ملف الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية"، يتكرر ذلك في المناسبات والأعياد الوطنية، كما عند مواجهة الشدائد والأوقات الصعبة، في الخطابات والمقابلات الصحفية، والمقالات والدراسات، حتى لتظن أن الغالبية الساحقة من الفلسطينيين مقتنعون بهذا الاستحقاق ويعملون من أجله ليل نهار، فإذا كانت الحال كذلك من حيث إجماع الناس على هذا المطلب، واتفاقهم جميعا على أهمية الوحدة لمواجهة التحديات والمخاطر والسياسات العدوانية الإسرائيلية، فمن الذي يعيق الوحدة ويعطل تنفيذ الاتفاقيات إذن؟

لا بد أولا من استثناء التفسيرات الحادة والمتطرفة التي يطلقها بعض المتطرفين من الجانبين لتبرير حالة القطيعة، من قبيل الادعاء بوجود منهجين لا يمكن التقاؤهما هما منهج المقاومة والنضال والثوابت من جهة، ومنهج المساومة والاستسلام والتنسيق الأمني من جهة ثانية، يقابله منطق اتهام الخصم بأنه يعمل وفق أجندات دولية وإقليمية في غير صالح شعبنا، لأن أصحاب هذا المنطق هم أنفسهم الذين يتراجعون عنه في اللقاءات والحوارات الوطنية، ويوقّعون على مزيد من الاتفاقيات، بل ويتحمس بعضهم للحديث عن ضرورات الشراكة التي تصل أحيانا إلى الاستعداد لتشكيل قوائم موحدة لخوض الانتخابات.

نستبعد هذه التفسيرات "الإقصائية" لعدة أسباب من بينها الأسباب الموضوعية وحجم القواسم المشتركة بين جميع القوى الفلسطينية من جهة، وتشخيص التناقض الرئيسي مع الاحتلال الذي يتقدم على كل التناقضات والتباينات الثانوية. وفي التحليل العياني سنجد أن المقاومة، والتنسيق الأمني بأشكاله المتعددة موجودان على جانبي المتراس، فلا يمكن لطرف أن يدعي أنه الوكيل الحصري للمقاومة، ولا اتهام الخصم وتبرئة الذات بشأن التنسيق الأمني. كما أن تداخل وتعقيد الموضوعات والقضايا الوطنية والاجتماعية الداخلية ينتج مروحة واسعة جدا من المواقف القابلة للتغير بصورة مستمرة.

يبقى علينا البحث إذن في الأسباب الحقيقية التي دفعت إلى إطالة أمد الانقسام وتكريسه إلى الدرجة التي بات البعض يعتقد معها أن الانقسام تحول إلى انفصال دائم له تجلياته السياسية والقانونية والإدارية والاجتماعية، بل قرأنا في أدبيات بعض الكتاب والفصائل دعوات إلى تبني نوع من الفيدرالية بين الضفة وقطاع غزة، ولا نبالغ إذا ذهبنا إلى أن بعض اتفاقيات المصالحة تبنت شيئا من هذا القبيل من دون أن تعلنه بشكل صريح.

من أهم الأسباب التي ساهمت في تكريس الانقسام التدخلات الدولية والإقليمية، وأبرزُها وأخطرُها بالطبع التدخلات الإسرائيلية، حيث لم يُخْفِ المسؤولون الإسرائيليون في تصريحاتِهم وفي سلوكِهم دعمَهم للانقسام الذي قال عنه بنيامين نتنياهو أنه يمثل "مصلحة استراتيجية إسرائيلية". فالانقسام يضعف الصفة التمثيلية لأية قيادة فلسطينية، وبالتالي يساعد إسرائيل على التهرب من أية استحقاقات سياسية، ويشجعها على التعامل مع الفلسطينيين بوصفهم تجمعاتٍ سكانيةً متناثرة لكل منها مطالبُه الحياتية الخاصة به: معابر، حواجز، تصاريح، دخول مواد التموين والإعمار، ماء وكهرباء ووقود، مساحة الصيد البحري، حركة الشرطة وقوى الأمن بين محافظات الضفة، وغير ذلك من قضايا بدل أن يكونوا شعبا موحدا له قضاياه الكبرى التي يتحد في النضال من أجلها كقضايا القدس وعودة اللاجئين ومواجهة الاستيطان وإنهاء الاحتلال.

تدخلات إسرائيل في تغذية الانقسام وإطالته لم تقتصر على التصريحات والتهرب من الاستحقاقات السياسية، بل شملت برمجة الاعتداءات العسكرية بما ينسجم مع هذا الهدف، وفرض سلسلة من العقوبات على السلطة وحجز الأموال الفلسطينية عند تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

كما تعددت التدخلات الدولية لتشجيع الانقسام ومن بينها وضع شروط تعجيزية ( مثل شروط الرباعية) تطالب الفصائل بتغيير مواقفها ما يؤدي إلى إضعاف فرص تشكيل حكومة وحدة وطنية لا معنى لإنهاء الانقسام بدونها. كان يمكن تفهّم مطالبة هذه الأطراف الحكومة الفلسطينية التزام مبادئ محددة، أما مطالبة فصيل بعينه تغيير برنامجه فذلك هو تَبَنٍّ مجانيٌّ للشروط الإسرائيلية الرامية لعرقلة الوحدة الفلسطينية، وهذه الأطراف الدولية لم تتدخل بأي شكل مع برامج الأحزاب الإسرائيلية المشاركة في الحكومة الحالية والتي تتبنى مواقف عنصرية وفاشية صارخة، تصل إلى حد تبني خيار الترانسفير وإنكار وجود الشعب الفلسطيني فضلا عن إنكار حقوقه الوطنية. وهي لم تعترض على الاتفاقيات الائتلافية بين مكونات هذه الحكومة التي تتعارض مع القوانين والمواثيق الدولية، وتناقض كل الاتفاقيات التي وقعتها حكومات إسرائيل.

كل العوامل الخارجية لا يمكن لها أن تؤثَّرَ لإطالة أمد الانقسام، دون وجود عواملَ داخلية تستقبلها. في مقدمة هذه العوامل استمرار وجود أوهام بإمكانية تحصيل شيء ضمن الظروف الحالية (اي في ظل وجود حكومات إسرائيلية متطرفة ومدعومة بشكل مطلق من الولايات المتحدة). نسمع هذا الرأي بتعبيرات شتى من قبيل "إيجاد أفق سياسي" أو استشراف هذا الأفق أو البحث عنه وكأنه ضائع! هذا المنطق يشبه انتظار معجزة من السماء، كأن يقتنع العالم ومعه أميركا وأوروبا بوجاهة مطالبنا ومشروعيتها، وبالتالي لا يرى أصحاب هذا الرأي ضرورة ملحة لإعادة ترتيب أوضاعنا الداخلية، وتفعيل عناصر القوة المهمّشة بما يمكن من تحسين موازين القوى لصالحنا.

ربما قادت تطورات العامين الأخيرين ووصول أقصى اليمين المتطرف إلى الحكم في إسرائيل، إلى تراجع الأوهام بإمكانية تحصيل شيء ما لصالحنا في ظل هذه الموازين. هنا تحضر العوامل الذاتية الأكثر تأثيرا في إطالة أمد الانقسام وتكريسه وهي المصالح التي نشأت ونمت وتعاظمت على مرّ السنين، ولا يقتصر الأمر على المصالح المادية والاقتصادية المباشرة بل يشمل كذلك مصالح النفوذ والمناصب المكتسبة والاستفراد في الحكم. وهي مصالح تفتح الباب على مصراعيه أمام كل أشكال الفساد والاستبداد وتصبح معها الشراكة الوطنية وتفعيل أدوات الرقابة الشعبية عبئا على الحكام والمسؤولين.

ربما يكون أصحاب المصلحة في استمرار الانقسام أقلية بالنسبة للشعب، لكنها أقلية مؤثرة وحاسمة، وهي قادرة على اختراع أسباب يومية لإطالة الانقسام ما لم تُجابه بضغط شعبي متواصل لإنهاء هذه الحالة الشائنة.

أقلام وأراء

الأحد 07 مايو 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس وتقريري البنك الدولي والأمم المتحدة للعام 2023

خلال شهري نيسان وأيار صدر تقريري البنك الدولي، الذي يرصد من خلاله الأداء الرسمي المالي والإقتصادي الفلسطيني ما بعد الجائحة، ومسودة تقرير الأمم المتحدة الخاص بالأداء العالمي نحو تحقق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.


 عنونت الأمم المتحدة تقريرها: نحو خطة إنقاذ لشعوب وكوكب الأرض ليعكس التوقعات المقلقة إلى أين يتجه العالم في سعيه لتحقيق الإزدهار والسلام المنشود، حيث يستنتج التقرير أنه وبعد ثماني سنوات من التخطيط والعمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عالمياً، فإن المخرجات تُظهر في معظمهاً تباطؤا وتراجعاً في العديد من الأهداف. يشير التقرير أن شريحة الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر المدقع زادت بحوالي 70 مليون شخص، وأن شريحة الأشخاص الذين يعانون من إنعدام الأمن الغذائي زادت هي الأخرى 179 مليون شخص، جلهم من أطفال يعانون من سوء التغذية. كما يشير التقرير إلى أن شريحة الأشخاص المفصولين عن شبكات الطاقة بلغت حوالي 700 مليون شخص، إضافة لزيادة شريحة الأشخاص الذين يستخدمون مصادر الطاقة الملوثة لتصل لنحو ملياري شخص مع إتساع لشريحة الأشخاص ممن يعانون من غياب الأمن المائي. وفي تقييمه لخطط التعليم المستدامة، فإن التقرير يشير لإتساع الفجوة بشكل كبير بين الدول التي لا زالت تعتمد منظومات التعليم التقليدية وتلك التي طورت قطاع التعليم ليتلاءم مع التطور التكنولوجي، بما يشمل التحول الرقمي والإنتاج المعرفي. ويختم التقرير إشارته لما يواجهه العالم من تحديات التخطيط تنموي ليشير إلى أن ما يزيد عن ربع سكان الكرة الأرضية أصبحوا يعيشون في المناطق المتضررة من النزاعات السياسية والعسكرية ما أدى لزيادة المهاجرين قسراً لنحو 100 مليون شخص فقدوا مقدراتهم وأوطانهم.


أما تقرير البنك الدولي عن حالة التنمية الفلسطينية والذي يستعرض خلاله أداء الإقتصاد الفلسطيني ما بعد التعافي من جائحة كورونا، فهو يستعرض بعضاً من المؤشرات الهامة والجديرة بالتحليل محلياً وعالمياً. يشير التقرير إلى أن معدل البطالة (في الضفة الغربية وقطاع غزة) إنخفض من 26،4% إلى 24،4% ويعزو الإنخفاض إلى إرتفاع أعداد العاملين في الإقتصاد الإسرائيلي، بما يشمل المستوطنات، الأمر الذي أدى بدوره لزيادة التحويلات المالية ودعم إستهلاك الأسر من هذه الشريحة. ولكن التقرير يشير بالمقابل إلى مخاطر الإنحدار لهذا الجانب بسبب الحرب في أكرانيا وتأثر سلاسل التوريد من جهة، وبسبب التصعيد الإسرائيلي المستمر ضد الأراضي الفلسطينية من جهة أخرى. أما فيما يتعلق بالإيرادات الحكومية، فإن التقرير يشير إلى إرتفاع تحصيل الضرائب بنسبة وصلت 19% مع زيادة في إيرادات المقاصة بنحو 20% على أساس سنوي الأمر الذي يعكس زيادة النشاطات الإقتصادية. وفيما يتعلق بالإنفاق العام فيشير التقرير الى زيادة فاتورة الأجور، مع تراكم كبير لإلتزامات الحكومة لمتأخرات المدفوعات للقطاع الخاص ولصندوق الرواتب التقاعدية، مما يشكل خطراً، إذا ما إستمر، على الإقتصاد الوطني في المدى الطويل.


ما ينصح به التقرير من خطط يشمل إصلاحات شاملة تعتمد التعاون البناء والهادف بين الحكومة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، وإجراءات إصلاحية تركز على السيطرة على فاتورة البدلات والأجور وتقليصها مع إجراء مراجعة وظيفية لتحديد مجالات التوظيف والتعويضات لخفض ضغط فاتورة الرواتب مع أهمية الإدارة الهادفة للمدفوعات.


إن نظرة تحليلية للتقريرين تقود للتنبأ بأن التحديات القادمة ستتعاظم وهي تتطلب أن يتم تجاوز الخلافات الوطنية وتوجيه الجهود لمواجهة التداعيات السلبية المستقبلية وأخذ العبرة من التقارير الأممية التي تشير بشكل مباشر إلى أن الكيانات التي رهنت إعتمادها على الدعم الخارجي هي من تواجه أشد التحديات التنموية.

أقلام وأراء

الأحد 07 مايو 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا نتنياهو غير مؤهل لتولي منصب رئيس الوزراء

لا أستطيع أن أتخيل كيف يجب أن يشعر نتنياهو بنفسه. ربما لم يواجه طوال حياته السياسية اختبارًا أكثر مصيرية في حياته كهذا. لقد وضع نفسه في حالة لا تطاق. إذا انتصر في المعركة على "إصلاحاته" القضائية فإنه يخسر لأن الجمهور لن يدعمها أبدًا كما يتضح من مئات الآلاف الذين تدفقوا إلى الشوارع لمدة 15 أسبوعا متتاليا معارضة ما يسمى بإصلاحاته القضائية. وإذا تم التوصل إلى حل وسط ، فسيظل خاسراً لأنه حطم ثقة غالبية الجمهور به. وإذا فشل في تحقيق هدفه ، فإنه يخسر ، لأن حكومته ستنهار بالتأكيد لأن الإصلاح القضائي كان المنصة الرئيسية التي أبقت التحالف متماسكًا.

نتنياهو ضل طريقه. يعتقد أنه لا غنى عنه ، ولا يمكن للبلد أن تعيش بدونه. كم هو مخطئ ومغرور بنفسه ، لأن البلد سيكون أفضل حالًا بدونه. وبغض النظر عن كيفية انتهاء خطته المشؤومة لإصلاح القضاء ، فإن ظلالها ستطارده. إنجازات نتنياهو السابقة ستدفن تحت وطأة مخططه الملتوي ، إلا إذا حشد الشجاعة لمواجهة الحقيقة المرة وقدّم استقالته.

بدأ الزوال السياسي التاريخي لنتنياهو عندما شكل الحكومة الحالية ، ووزع الحقائب الوزارية كالحلوى. لقد استسلم لطائفة مسيانية أمثال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيلسموتريتش ، الذين لا ينقطع تعطشهم لدماء الفلسطينيين. لقد حاصر نفسه من قبل هذين الفاسدين غير الكفؤين ، اثنين من المرتدين الذين يؤمنون بالتفوق الروحي لليهود وحقهم الإلهي في وراثة أرض إسرائيل التوراتية بأكملها – دجالان يسعيان إلى تصفية الفلسطينيين إذا استطاعوا ذلك فقط.

ولثني بن غفير – الإرهابي المدان – عن الاستقالة في أعقاب تعليق التشريع ، منحه نتنياهو غدرًا ميليشيا خاصة حرة لإرهاب عرب إسرائيل والفلسطينيين تحت الاحتلال ، للتنمر ومضايقة اليهود الإسرائيليين العلمانيين. نتنياهو خان رؤية مؤسسي إسرائيل وقيمهم ، وضحى بالأمة على مذبح مصلحته الذاتية ونهمه الذي لا يشبع للسلطة، هذا فقط للهروب من العدالة بدلاً من الوقوف شامخًا وتحمل اللوم. جعل نفسه معطلاً وغير لائق للحكم حتى لو انتصر.

مزق نتنياهو النسيج الاجتماعي الإسرائيلي مما تسبب في انقسام ينذر بالسوء بين الإسرائيليين. التوترات بين اليهود العلمانيين والأرثوذكس تتصاعد والهوة بين اليسار واليمين مشتعلة بشكل خطير والشرخ بين الأشكناز والمزراحيم آخذ في الاتساع. لقد أشعل نتنياهو احتجاجات جماهيرية غير مسبوقة والحديث عن صراع داخلي لا يمكن تصوره ، حتى حول إمكانية حدوث حرب أهلية ، ينتشر على نطاق واسع. لقد أصبح الوضع الآن يشكل خطرا على وجود إسرائيل ويجب الآن حرمانه من الاحتفاظ بتقاليد السلطة.

وفي غضون المائة وعشرين يومًا القصيرة من حكمه المضلل أدت "الإصلاحات القضائية" التي يقصدها نتنياهو إلى تقويض الاقتصاد الإسرائيلي بشدة. قيمة الشيكل آخذة في الإنهيار وتم تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل. شركات التكنولوجيا الفائقة تهاجر. تكلفة المعيشة آخذة في الارتفاع. الاستثمارات الأجنبية تتضاءل. رؤوس أموال الإسرائيليين تتدفق إلى البنوك الخارجية. وطالما استمرت مؤامراته الشريرة لتخريب القضاء ، فإن اقتصاد إسرائيل الذي كان في يوم من الأيام قوةً سيظل مقيدًا. لا يقع اللوم على أحد غير نتنياهو ، وعليه أن يدفع الثمن السياسي لذلك.

مؤسسة الدفاع تتمزّق. هدد الآلاف من جنود الاحتياط من الطيارين ومشغلي الطائرات بدون طيار والمتخصصين السيبرانيين وضباط المخابرات بوقف الخدمة التطوعية. إن إقالة نتنياهو لوزير الدفاع بسبب جرأته في أداء واجبه عندما كانت البلاد تواجه خطرًا ينذر بالسوء كان بمثابة حماقة مروعة لن ينساها أي جندي. وعلى الرغم من أن نتنياهو أعاده إلى منصبه معترفا بخطئه الفادح ، فإن الضرر الذي يلحق بمعنويات الجيش سوف يستمر. لقد خان نتنياهو الرجال والنساء المستعدين دائمًا لوضع حياتهم على المحك لحماية اسرائيل ، بينما وضع البلاد على المحك لحماية نفسه. لقد فقد ثقتهم ولن يستعيدها مرة أخرى. وبالتالي ، يجب على نتنياهو أن يعترف بهذا الفشل الذريع حيث لم يتبق أمامه سوى خيار التخلي عن منصبه.

مكانة إسرائيل الدولية آخذة في التراجع. أقصى نتنياهو الحلفاء الأوروبيين المخلصين لإسرائيل وألحق أضرارا بالغة بالعلاقات مع الولايات المتحدة – أقرب داعم وصديق لإسرائيل – وأضر بالعلاقات التي أقيمت حديثًا مع الإمارات والبحرين والمغرب مغلقا أي انفتاح لتطبيع العلاقات مع الدول العربية الأخرى. كما وأدى إلى زعزعة علاقات إسرائيل مع مصر والأردن وسحق أي أمل في حل الصراع الإسرائيلي -الفلسطيني. إن رفضه لإنهاء الاحتلال يثبت أنه يتبع سياسة مضللة بشكل مخيف. وبفضل نتنياهو سيستمر الصراع في الغليان، الأمر الذي يودي بحياة المزيد من الإسرائيليين والفلسطينيين، ويبرره زوراً باسم الأمن القومي. فقط من خلال إنهاء الصراع على أساس حل الدولتين الذي يعارضه نتنياهو بشدة ستكون إسرائيل آمنة حقًا. لكن يجب أولا أن يبتعد نتنياهو عن الطريق.

أعداء إسرائيل يراقبون الوضع بفرح. وبينما تنهار إسرائيل ، يفرح أعداؤها ويبتهجون. لا يحتاجون إلى غزو أو شن حرب ؛ يمكنهم من خلال الاستنزاف والمقاومة العنيفة إنهاك قوى إسرائيل وإضعاف ردعها. ينتظرون ذلك كله بفرح ، وإذا لم ينته الأمر بنتنياهو بإحراق اسرائيل ، فسوف يأتون من جميع الاتجاهات بسرور وسيحاولون إنهاء ما بدأوه. يجب أن تكون اسرائيل موحدة لمواجهة أعداء متعددين ، لكن الوحدة ستبقى بعيدة المنال طالما نتنياهو موجود.

خيانة الأسباب الحقيقية وراء قيام دولة إسرائيل كانت النتيجة النهائية لسيطرة نتنياهو المشؤومة. تجمّع اليهود في دولة يهودية كان القول المأثور، الدافع، كان تطلع يهود الشتات ، بغض النظر عن ميولهم الدينية ، عن تعاليم الإصلاح أو المحافظة أو الأرثوذكسية أو التعاليم الدينية المتطرفة. لكن الآن وزراؤه المتعصبون والمتطرفون والفاشيون يسحقون الألفة والروابط والشعور بالانتماء. هذا النسيج ذاته الذي كان يربط يهود العالم معًا لآلاف السنين. لقد عزل ملايين اليهود لمن تقدم لهم إسرائيل منزلًا وملجأ عند الحاجة. لقد حطم تصميمه الاستبدادي روحهم ، روح جمهور من اليهود الذين عانوا من الاضطهاد والاستبداد تحت حكم الإرهاب من قبل طغاة في أراضي أجنبية. لقد حلموا بالخلاص والفداء والحرية ، لا لتحل محل العبودية التي عانوا منها في بلاد بعيدة العيش مرة أخرى في ملاجىء يهيمن عليها المتعصبون الدينيون تحت حكم شخص يودّ أن يكون طاغية يهودي ، لا أقل. إن محاولته الانقلابية لا تستحق إلا الازدراء. حان الوقت لنتنياهو للنظر في المرآة وسؤال نفسه: أين أذهب من هنا؟

لا يزال هناك جانب مضيء ينتظر نتنياهو. خلال مسيرته السياسية اللامعة التي استمرت عقودًا ، أنجز العديد من الأعمال الرائعة. لقد وضع إسرائيل على الخريطة كقوة إبداعية ، ونما بالاقتصاد الإسرائيلي كوزير للمالية بما يفوق توقعات أي شخص ، واستثمر بكثافة في جعل الجيش الإسرائيلي آلة عسكرية هائلة ، ووقع اتفاقيات للتنقيب عن الغاز حولت إسرائيل إلى دولة مصدرة للطاقة ، وقام بتطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب بموجب اتفاقيات إبراهيم وجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع التكنولوجيا المتقدمة ، جاعلا إسرائيل عملاقًا تكنولوجيًا عالميًا ، ووسع العلاقات في دول أمريكا اللاتينية وأفريقيا ، هذا من بين العديد من الإنجازات البارزة الأخرى.

بعد أن حقق كل ذلك وغيره ، يجب على نتنياهو أن يعترف لنفسه بأنه لا يستطيع الحفاظ على إنجازاته لأنه تسبب في اضطرابات اجتماعية غير مسبوقة في حين أنه يخضع لثلاث لوائح اتهام تحد من قدرته على الحكم. يتم جره الآن من قبل المجانين الذين وضعهم في موقع السلطة بدلاً من التحكم في الأحداث وحراسة ما هو الأفضل لاسرائيل بغيرة. يجب على نتنياهو التوقف عن متابعة إصلاحاته البائسة في القضاء ، والبدء في سد الانقسام العميق المزعج الذي يضع شريحة من مواطنيه ضد شريحة أخرى.

كيف يريد نتنياهو أن يذكره التاريخ ؟ بصفة الشرير الذي كان على استعداد لإحراق الملجأ اليهودي الوحيد الذي كان اليهود يتوقون إليه لقرون ، فقط لإنقاذ بشرته ؟ أم كرجل دولة أخطأ ولكنه ارتقى إلى المناسبة التاريخية لإنقاذ الملجأ الوحيد الذي يوحد ويحمي الجسم الجماعي للشعب اليهودي؟

نتنياهو يجب أن يواجه الأمة وأن يستجمع شجاعته وأن يخاطب أبناء وطنه. "أعترف ، لقد ارتكبت العديد من الأخطاء والجرائم. أنا لا أقدم أعذارا. لكن مثل كل البشر ، لست معفيًا من الضعف البشري. أعترف بأنني مرعوب من إدانة محتملة وسجن. كنت مخطئًا ، مخطئًا جدًا في محاولتي التلاعب بالقوانين لتبرئة نفسي على الرغم من أنني أستحقّ هذه التهم. أعلم أنه يجب علي الآن دفع الثمن. سأستقيل من منصبي كرئيس للوزراء ، وأتوسل إلى الأمة أن تسامحني. اسمحوا لي أن أغادر منصبي بشيء من الكرامة ، بإسقاط التهم الموجهة إلي وإن كنت غير مستحقا لذلك".

ستكون هذه أعظم هدية للأمة حيث احتفلت للتو بعيد اقامتها الخامس والسبعين. يجب على نتنياهو أن يساعد في شفاء اسرائيل وأن يجعل هذا من أفضل أولوياته – أن يسمو فوق الصراع ويخرج من المشهد السياسي كبطل إذا كان بإمكانه فقط حشد الشجاعة لذلك. وإذا فعل ما هو أفضل للبلد في هذه الساعة العصيبة ، فأنا أعلم في أعماق قلبي أن الأمة ستغفر له.

أقلام وأراء

الأحد 07 مايو 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الحديث عن "غزة مارين" تمزيقٌ من الداخل وتمريرٌ للحل الاقتصادي

تحدثت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين عن موضوعين في غاية الأهمية، ومع ذلك لم تُحظ باهتمام الرأي العام الذي تستحقه، لأن الهموم اليومية للمواطنين تستنزف طاقاتهم وتستحوذ على اهتماماتهم.


 فاستشهاد المرحوم الشيخ خضر عدنان والشهداء الذين يتم قتلهم بشكل يومي من جنين الى نابلس الى أريحا وبيت لحم والخليل والحبل على الغارب، يستحوذ على اهتمام الناس في المجالس والشوارع والأماكن العامة. رحم الله شهداءنا الأبرار وألهم أهلهم وشعبهم الصبر والسلوان، ولعل الفرج الذي يظنه البعض بعيدا ً هو أقرب إلينا من حبل الوريد.


الموضوع الأول يتعلق بمفاوضات تجري حول إعادة تشغيل حقل الغاز الذي على شاطئ غزة (غزة مارين) والذي كان حلما ً واكب حلمنا في أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الثانية حين كنا نبني دولة ونؤسس لاقتصاد وطني يغنينا عن سؤال اللئيم، ولكن الحلم تبدد وتبدد معه حلم انهاء الاحتلال وإقامة الدولة، فانسحب المستثمر وبقي الغاز في أعماق مياه بحر غزة، وبقينا عالة على الدول المانحة، وعلى ما تتم جبايته من جيوب المواطنين الذين وجدوا أنفسهم يدفعون تكاليف الاحتلال الذي يربض على صدورهم، اذا أخذنا بالاعتبار أن هذا الاحتلال تحول الى واقع دائم وأنه هو المسؤول وفقا ً لمعاهدة جنيف الرابعة عن تأمين رفاهية الشعب الواقع تحت حكمه.


وقد أكدت السفارة الأمريكية في القدس أمس الأول صحة خبر حقل الغاز وأعربت عن الأمل في التوصل للاتفاق بشأنه قريبا ً، وأنه تم بحثه في لقاءات العقبة وشرم الشيخ.


ومما يلفت النظر التأكيد الإسرائيلي المسبق بأنه لن يكون هناك ترسيم للحدود البحرية بين إسرائيل وقطاع غزة، خلافا ً لما حدث بين إسرائيل ولبنان وأن إسرائيل تعتبر أن إدارة واستغلال حقول البترول والغاز في البحر هي من صلاحيات الدول، وأن الفلسطينيين ليسوا دولة ولذا فإنها تقترح بأن تتولى مصر الاشراف على وإدارة وتنفيذ استغلال حقل غاز غزة مارين. ولا شك بأن طرح هذا الموضوع في غياب المصالحة سيضع الوضع الفلسطيني الداخلي على فوهة برميل من البارود.
التحايل لسرقة مستحقات الضرائب


وأما الخبر الثاني فقد روجت له وسائل الإعلام الإسرائيلية وفي مقدمتها صحيفة "يسرائيل هيوم" التي يمولها الملياردير اليهودي شيلدون أديلسون صاحب العديد من كازينوهات القمار بأمريكا والداعم الأكبر لنتنياهو ولليمين الإسرائيلي، والتي توزع مجانا ً وأصبحت تشكل منافسا ً وتهديدا ً لكبريات الصحف الإسرائيلية. والخبر يشكك في مصداقية فواتير أموال المقاصة التي تقدمها السلطة الفلسطينية لإسرائيل لاستردادها باعتبارها ضرائب على واردات فلسطينية. وتدعي الصحيفة بأن التجار الفلسطينيين يستوردون بضائع بواسطة موانئ إسرائيل ويقدمون فواتير مقاصة للسلطة لكي تسترجع الضرائب من إسرائيل، ولكنهم يبيعون هذه البضائع داخل إسرائيل وليس في مناطق السلطة، وبالتالي فإن الضرائب التي يدفعونها يجب أن تذهب لإسرائيل وليس للسلطة. وتدعي أيضا ً بأن هناك تجار فلسطينيون يشترون المحروقات من إسرائيل بسعر مخفض على كوتة السلطة ثم يبيعون هذه المحروقات لمحطات الوقود الإسرائيلية وهذا أيضا يشكل تحايلا وسرقة للضرائب المستحقة لإسرائيل.


ولا أعتقد بأن هذا الخبر جاء عشوائيا ً بل لا بد من التساؤل عما يمكن أن يكمن وراءه.


لقد أثبتت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بأنها تحاول اختلاق التبريرات للاستيلاء على أكبر قدر ممكن من الضرائب التي تقوم بجبايتها نيابة عن السلطة حسب بروتوكول باريس، فتقوم بخصم مئات الملايين من الأموال المستحقة للسلطة كالادعاء بأنها مقابل ما تزود به السلطة بالماء والكهرباء، أو ديون للمستشفيات الإسرائيلية على السلطة مقابل التحويلات للمستشفيات الإسرائيلية، أو تنفيذا لقرارات المحاكم الإسرائيلية بدفع تعويضات لضحايا العمليات الفلسطينية ضد إسرائيليين، أو مقابل ما تدفعه السلطة من مخصصات لأسر الشهداء والأسرى أو مخالفات سير على الفلسطينيين في شوارع الضفة أو غير ذلك.
ويبدو أنها لم تعد تكتفي بالمليارات التي تراكمت في خزينتها من الأموال الفلسطينية وتبحث عن وسائل لنهب المزيد من الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية، فبدأت تمهد الطريق للتشكيك في صحة المستندات الفلسطينية التي تُقدم لها.
الدولة الوهمية والسلام الاقتصادي


الحديث عن إعادة تشغيل حقل الغاز المقابل لشواطئ غزة وربطه برفض ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل والدولة الفلسطينية التي يشكل قطاع غزة أحد أقاليمها، يعيد الى الأذهان ما كان قد اقترح في الماضي على القيادة الفلسطينية ورفضته في حينه وهو القبول بحل دولة فلسطينية بدون ترسيم حدودها. وقد أطلق على ذلك اسم provisional borders وهذا يعني عمليا أن للفلسطينيين أن يوهموا أنفسهم بأن لهم دولة وأن يتمتعوا بكل التسميات مثل رئيس ووزير وجنرال وغير ذلك من "ألقاب مملكة كان المطلب الأول والرئيسي للمفاوض الفلسطيني في مفاوضات الماضي والتي كان آخرها أثناء جولات جون كيري 2013-2014 هو أن يتم ترسيم حدود إسرائيل والدولة الفلسطينية، وبعدها يمكن الحديث عن الانسحاب الإسرائيلي واخلاء المستوطنات ولكن إسرائيل كانت ترفض رفضا مطلقا ً أن تقدم أية خرائط أو مقترحات للحدود بينها وبين أراضي فلسطين لأنه لا توجد لديها أية نية للحل أو الانسحاب بل كل ما تريده هو كسب المزيد من الوقت لتكريس الضم والاستيطان.


هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الحديث عن تحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين وتحسين الوضع المالي للسلطة والسعي لإيجاد موارد مالية ذاتية لذلك من خلال تشغيل حقل الغاز على شاطئ بحر غزة هو بالضبط ما يعنيه الحديث عن الحل الاقتصادي أو تقليص النزاع shrinking the conflict .


ومن منطلق التذكير أقول بأن علينا أن نتنبه لأي محاولة خبيثة لاستغلال حاجتنا المالية وجرنا تدريجيا ً وبدون أن نشعر الى منزلق الدولة الوهمية التي لا حدود لها، والى منزلق الحل الاقتصادي الذي يتنكر وبشكل قاطع للحقوق السياسية والوطنية للشعب الفلسطيني.


نحن نعيش في أدق وأخطر مرحلة من مراحل تصفية القضية الفلسطينية من خلال تسميات براقة تجري جنبا ً الى جنب مع مخطط ممنهج لتصفية روح المقاومة عند الشعب الفلسطيني من خلال عمليات القتل اليومية، وتعميق الشرخ الأفقي والعمودي بين الفصائل والقوى والشعب وتغذيته بالإغراءات حينا والدسائس حينا ً آخر، ولا شك بأن غياب تفويض شعبي من خلال صناديق الاقتراع لمن يتحكم بالقرار السياسي المصيري للشعب الفلسطيني، أو بالموارد الاقتصادية، ينزع الشرعية مسبقا ً عن أية اتفاقيات سياسية أو اقتصادية ويضعها في دائرة الشك والاتهام لا سيما في غياب الشفافية والرقابة والمساءلة البرلمانية.


[email protected]

اقتصاد

الأحد 07 مايو 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

مدرسو "الكونسرفاتوار" في لبنان يئنون تحت عبء الانهيار الاقتصادي

بيروت - (أ ف ب)

في أحد فروع المعهد الوطني العالي للموسيقى قرب بيروت، تبدو قاعات التدريس مقفرة ويكسو الغبار مفاتيح الآلات الموسيقية المتروكة بعدما عرقلت الأزمة الاقتصادية في لبنان حتى تعليم الموسيقى.


وفيما فرض تفشي وباء كوفيد-19 إقفال المدارس والمعاهد حول العالم لأشهر عدة، إلا أنّ محنة مدرّسي الموسيقى المتعاقدين مع المعهد لم تنته مع الحدّ من انتشار الجائحة، إذ فاقمتها أزمة اقتصادية تدنّت معها أجورهم وانعدمت قدرتهم على توفير أبسط احتياجاتهم وأحياناً كلفة النقل.


ويقول توفيق كرباج، الذي يدرّس في المعهد منذ آواخر ثمانينات القرن العشرين ويعطي دروساً عبر الانترنت منذ أشهر طويلة "لا يشعر المرء بالراحة عندما يبلغ 65 عاماً ولا يزال يعيش على نفقة عائلته. إنه لأمر مضحك".


ويضيف لوكالة فرانس برس "لدي دعم عائلي وما زال بإمكاني السير قدماً، لكنني لا أعتقد أن كل شخص يحظى بذلك".


بعدما كان يتقاضى أجراً يمكّنه من توفير احتياجاته وضمان مستوى معيشي لائق، وجد هذا المدرّس نفسه على وقع انهيار صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، يتقاضى أجراً يبلغ قرابة سبعين دولاراً.


على الرغم من أن ما يتقاضاه لا يكفي لتسديد فاتورة المولد الكهربائي، مع انقطاع كهرباء التي توفرها مؤسسة الدولة لساعات طويلة، لكن ذلك لم يحل دون مواصلته تدريس طلابه عبر الانترنت، متحدياً خدمة الاتصالات السيئة في البلاد.


ويوضح أن تعليم الموسيقى بالنسبة له ليس وظيفة لكنه "شيء تفعله لأنك تحبّه ولا يمكن العيش بدونه"، في حين قدّم عدد من زملائه استقالاتهم.


ويُعد المعهد الوطني العالي للموسيقى أو الكونسرفاتوار، وهو مؤسسة رسمية، صرحاً ثقافياً مرموقاً لتعليم الموسيقى في البلاد. ويستقطب آلاف الطلاب في 17 فرعاً موزّعة في مناطق عدّة.

في محاولة لدعم أساتذة الموسيقى وقدرتهم على الاستمرار، بدأ مدرسون وطلاب تنظيم سلسلة أمسيات موسيقية تتيح منبراً للعازفين وتسلط الضوء على الواقع المزري.


وتقول منظمة المبادرة السوبرانو غادة غانم لفرانس برس على هامش إحدى الحفلات "أنا هنا اليوم للوقوف مع زملائي غير السعداء بالطريقة التي نُعامل بها"، متحدثة عن زملاء غيّروا أماكن سكنهم أو باعوا سياراتهم ليتمكنوا من الصمود أمام الوضع المعيشي المتردي.


ويُستثمر ريع الحفلات في تنظيم حفلات مماثلة إضافية أو يُوزّع على المشاركين فيها وفق غانم، التي كانت تلميذة في الكونسرفاتوار خلال سنوات الحرب الأهلية (1975-1990).


وتضيف قبل مشاركتها في ثاني حفلات المبادرة بعنوان "بدنا نضل"، "لنعالج مشاكلنا بمواهبنا" لأن "الاكتئاب سيهاجمنا إذا جلسنا ولم نحرّك ساكناً".


في الأمسية ذاتها، التقى ماثيو عطا (عشر سنوات) للمرة الأولى بمدرّس الغيتار، رغم أنه يتابع دروساً معه عبر الانترنت منذ عامين.


وتقول والدته ريتا جبور لفرانس برس "نأمل حقاً أن تتحسّن الأمور" وأن تُستأنف الدروس الحضورية، لا سيما أن ابنها يعاني من مشاكل في السمع تجعل متابعته دروسه عبر الانترنت أكثر تعقيداً.


ولا يخفي طلاب آخرون شعورهم بالإحباط جراء طول فترة التعلم عبر الانترنت والانقطاع عن الحضور الى المعهد.


وتقول مهندسة البرمجيات ألين شالفارجيان (33 عاماً) التي تدرس العود والغناء إنها "فقدت الحافز".


وتوضح أنه لطالما شكّل الكونسرفاتوار "منزلي الثاني" لكن "نشعر اليوم أننا متروكون".


على غرار موظفي القطاع العام، أضرب المدرسون المتعاقدون مع الكونسرفاتوار مرات عدة للمطالبة بتعديل بدل أجر الساعة الذي يتقاضونه. ووصل الأمر إلى حدّ إنهاء تقاعد رئيس رابطة الهيئة التعليمية في المعهد إدي دورليان بعد تنظيمه احتجاجات عدّة.


وتربط رئيسة الكونسرفاتوار السوبرانو والمؤلفة الموسيقية هبة القواس، وهي أول إمرأة تتولى رئاسة المعهد في لبنان، بين البطء في تلبية مطالب المدرسين والجمود السياسي القائم في لبنان، على وقع الشغور الرئاسي وما يرتّبه من شلل في عمل السلطتين التنفيذية والتشريعية.


وتقول إنها بذلت منذ توليها مهامها خلال العام الماضي جهوداً حثيثة لتحسين الوضع، وتمكّنت رغم العقبات من تأمين زيادة في بدل الساعات ورفع بدل النقل، على أن يبدأ تطبيقها قريباً مع مفعول رجعي.


ومن المقرر أن يرتفع بدل الساعة من ثلاثين ألف ليرة في الساعة (نحو 0,5 دولار) إلى 300 ألف ليرة، وهو ما يعني وفق القواس "اننا سنشرع في التعليم الحضوري وآمل أن يشكل ذلك حقبة جديدة".


وتوضح "إنها الخطوة الأولى".


ويبدي كرباج تفاؤله إزاء الزيادة المقترحة على الأجر التي من المفترض أن تكون مئات الدولارت.


ويقول "سأكون قادراً على دفع كلفة الوقود والكهرباء وتوفير بعض الطعام".

أقلام وأراء

الأحد 07 مايو 2023 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

خضر عدنان : المحارب الذي قاتل وحيداً..

أشعر بالخجل الشديد وأنا أكتب هذا المقال لسببين : أولاً أنني لست ممّن يجيدون نظم كلمات الرثاء والتمجيد في حضرة الموت .. فجلاله يلزمه صمت مهيب رهيب لا بلاغة تكفيه ولا فصاحة تُغنيه . وثانياً، الغضب الشديد والانبهار في داخلي منذ سمعت خبر استشهاد المارد الشيخ خضر عدنان، ثمّ تصريحات السيدة الفاضلة زوجته وهتافات ولده النارية وسؤال يلازمني: أيّ قوة أخلاقية جبارة وهبها الله لهذه العائلة؟ عدنان الأب الذي حارب في ساحة الحرب وحيدا ضد جميع الجبهات: شهوة الجوع وآلام الجسد، ووحدة الزنزانة وظلم الطغاة، وفراق الابناء والموت الواقف على باب زنزانته. فعقلي يأبى ان يصدق أنه هذا الشخص الملتحي الهادئ الذي صورته على البوستر .. حيث لا استطيع الا أن أتخيّله بطلًا خارقًا في ملحمة تاريخية زاده الله بسطة في الجسم والعلم، يمتلك سيفاً وقوّةً هائلة يحارب بها اعداءه حتى يهزمهم جميعاً..


منذ قرون والاضراب عن الطعام أقسى طريقة احتجاج مرتبطة بحركة الحقوق الشرعية للإنسان السجين حين لا يملك طريقة أخرى ضد الظالمين أينما كانوا في روسيا، والهند وجنوب افريقيا وايرلندا حتى في أمريكا من أجل تحسين ظروف اعتقاله أو الافراج عنه أو لفت النظر لقضيته. ولهذه الطريقة القاسية ذات التكلفة الباهظة التي يسخّر فيها الانسان جسده وآلامه وحياته مقابل أن يصل الى هدفه المشروع، مكونات رئيسية للنجاح أهمها الدعم الشعبي وحشد الرأي العام الداخلي والعالمي للفت النظر اليها، فهل كان هناك دعماً كافيًا للشيخ عدنان؟ أيضاً من مكونات نجاح هذه الطريقة القدرة العجيبة على الصبر ضد الظالم المحتل وأساليبه الملتوية والايمان بالهدف، وهو ما اعتنقه الشيخ عدنان ورفاقه ممّن سبقوه ومن تبعه في هذا النمط الفريد من المقاومة لكن الله كتب على الشيخ الشهادة وعلى اسرائيل التي لم ترحم آلامه الخزي والعار ان شاءالله.


إن قرقرة الأمعاء الخاوية للأسرى الأبطال يجب ان تخرج من خلف القضبان لتصبح صوتًا مسموعًا، والتواصل والتشبيك في عالم اليوم سهل ومهم مع هؤلاء في بقاع الارض الذين حاربوا ويحاربون بنفس الطريقة من اجل قضاياهم. كذلك اتباع استراتيجية الضغط العالمي المتصاعد على اسرائيل في هذه القضية واجب على نشطاء الجاليات الفلسطينية في اوروبا وأمريكا والعالم والداعمين للقضية الفلسطينية عبر نشر قصة الاسير ومعاناته الانسانية وحقه الشرعي في كلّ جمع وكل مؤسسة ومنظمة معنية بهذه الحقوق. ولا يجب أن يقتصر الأمر على المنظمات الاممية فقط، إنما أيضا للمنظمات المحلية في تلك الدول التي تهتم بحقوق وقضايا السجناء مثل مؤسسة "مبادرة العدالة المتساوية" الأمريكية المختصة بحقوق الاشخاص الاكثر ضعفا والظلم العنصري والاعتقال في الولايات المتحدة، و منظمة "مبادرة سياسة السجون" التي تهدف الى اطلاق حملات مناصرة وابحاثا ودراسات حول اصلاح ظروف الاعتقال والسجن. أيضا من الضروري زيادة التركيز على زخم البعد القانوني والانساني لقضية الاسرى من قبل نقابات المحامين في الضفة وغزة مع مثيلاتهم في العالم من مؤسسات ونقابات حقوقية عالمية لتفعيل الملفات القانونية ونشر الحقائق والدراسات على أوسع نطاق التي تتعلق ببطلان نظام المحاكم العسكرية الاسرائيلية وممارساتها خاصة فيما يتعلق بالاعتقال الاداري.


الشيخ خضر عدنان قاتل في حياته وحيداً .. لنعمل من أجل ألا يكون موته نهاية طريقه بل بداية ومصدر إلهام للتحدي ولإمكانية الحرية..


[email protected]

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

عشرات المستوطنين بقيادة المتطرف غليك يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، بقيادة المتطرف يهودا غليك، اليوم الأحد،  المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت مصادر محلية، بأن المتطرف غليك والمستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، فيما تولى هو تقديم شروحات حول "الهيكل" المزعوم.


ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميا عدا السبت والجمعة على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني.