فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

سرايا القدس: سنواصل قصفنا الصاروخي

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، السبت، إنها ستجدد قصفها الصاروخي للمدن المحتلة، تأكيدًا على استمرار المواجهة و "ثأر الأحرار".


وأشارت السرايا في بيان لها، إلى أن هذا القصف سيأتي في ظل استمرار الاغتيالات وقصف الشقق والبيوت الآمنة.


وأضافت: "المقاومة أعدت نفسها لأشهر من المواجهة، ونمتلك نفسًا طويلًا وحاضنة شعبية وفيةً عظيمة".

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

أعضاء من الكونغرس يتقدمون بمشروع قرار لوقف الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين

واشنطن - "القدس" دوت كوم

قدم ستة من أعضاء الكونغرس الأميركي مشروع قرار يفرض على الادارة الأميركية تطبيق قانون منع الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الفلسطينيين.


ويطالب مشروع القرار الذي تم تبنيه من النواب: رشيدة طليب، وإلهان عمر، وبيتي ماكولوم، وجمال بومان، وألكساندريا أوكاسيو كورتيز، وكوري بوش، الادارة الأميركية بالاعتراف بالنكبة، لوصف تأسيس دولة إسرائيل.


ويشمل التشريع التقدم على بند يطالب الإدارة الأميركية بتطبيق قانون "إيلي ويزل" لمنع الإبادة الجماعية والفظائع لعام 2018 "، وتقديم الدعم والحماية للمجتمع المدني، و"العمل على رصد الفظائع وتوثيقها ومنعها والرد عليها".


ويتطلب قانون إيلي ويزل من وزارة الخارجية توفير تدريب متخصص لموظفي الخدمة الخارجية "الذين سيتم تعيينهم في دولة تتعرض لفظائع جماعية أو معرضة لخطر ارتكابها"، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، فضلاً عن تقديم تقرير سنوي للكونغرس حول الجهود المبذولة لمنع الفظائع في مثل هذه البلدان.


كما يتهم القرار المسؤولين الإسرائيليين بـ"التهديد المتزايد بنكبة ثانية"، ويؤكد حق العودة للاجئين الفلسطينيين.


ودعا مشروع القرار إلى فرض قيود على استخدام المساعدات العسكرية لإسرائيل، ووضع حد للدعم الدبلوماسي الأميركي لتدمير منازل الفلسطينيين، أو إعادة توطين الفلسطينيين قسرا، وقيام الولايات المتحدة بـ"الامتناع عن بناء أي منشأة دبلوماسية على الأراضي التي صادرتها إسرائيل".

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاغتيالات لن تهزم شعبنا والانحياز الى الاحتلال رمز للحقارة السياسية!!

قامت اسرائيل خلال الأيام الماضية ، وبالأمس أيضا، بعمليات اغتيالات واسعة لعدد من كبار القادة الفلسطينيين وهم بدون ذكر أسمائهم، شهداء للحق والحرية والوطن، واغتيالهم لن يهزم شعبنا ولن يضعف من عزيمته، وأكبر دليل على ذلك أن عمليات الاغتيال لعدد من كبار القادة الفلسطينيين لم تتوقف منذ سنوات عديدة ومع ذلك فان عزيمة شعبنا ظلت قوية صامدة وجاء الى القيادة وطنيون بارزون في مواقع الذين استشهدوا.


أن الاحتلال هو مصدر التوتر وإسالة الدماء في المنطقة وما دام باقيا فان التوتر سيظل سيد الموقف ونتيجة العدوان المستمر على غزة وحركة الجهاد وقادتها بصورة خاصة، ردت المقاومة على ذلك وما تزال ترد بصواريخ كانت مفاجئة للاحتلال وغير متوقعة، وصلت الى العمق الاسرائيلي وليس لمجرد غلاف غزة، كما كان قادة الاحتلال يتوقعون، وقد تعرض عدد كبير من الاهداف للقصف كما ان وزيرة المستوطنات اوريت ستروك نجت من الموت بعد ان اصابت شظايا احد الصواريخ سيارتها لدى زيارتها لمستوطنة «سديروت» وتطايرت شظايا هذه الصواريخ حول السيارة.


وقد ادانت دول ومؤسسات دولية كثيرة هذه الاعتداءات والاغتيالات الاسرائيلية وقتل الاطفال والمدنيين الابرياء الا ان هناك دولا تمارس انحيازا اعمى ولا تراعي اية حقوق انسانية، وآخر هذه المواقف ، وليس اخيرها، هو قيام الولايات المتحدة وبريطانيا بمنع مجلس الامن الدولي من اصدار بيان يدين هذا العدوان، كما اكد سفير اسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد اردان، الذي اضاف ان هاتين الدولتين تعهدتا بمنع اي قرار ادانة.


ان القرارات التي يصدرها مجلس الامن ليس لها اية قيمة فعلية، ولكن المواقف السياسية تكشف حقارة هذه السياسة ومن يقوم بها، وفي كل الاحوال فنحن لا نتوقع شيئا من القرارات الدولية ولدينا العشرات منها التي لم يتم تنفيذها ولم تؤثر في اي موضوع سياسي تأثيرا فعليا، والقرار الوحيد الذي له كل الفعالية هو صمود شعبنا ودفاعه عن حقوقه ومستقبله وتمسكه بأرضه رغم كل التحديات.

منوعات

السّبت 13 مايو 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

خروج الممثل جايمي فوكس من المستشفى بعد تعرضه لـ"مضاعفات طبية"

لوس انجليس - (أ ف ب)

خرج الممثل الأميركي جايمي فوكس، الحائز جائزة أوسكار، من المستشفى وهو في طور التعافي من "مضاعفات طبية"، على ما أعلنت ابنته ووكيل أعماله الجمعة.


ونُقل النجم البالغ 55 عاماً الشهر الماضي إلى مستشفى بولاية جورجيا في جنوب الولايات المتحدة، حيث كان يصور فيلماً لحساب نتفليكس.


ومذاك، لم يُكشف عن أي تفاصيل بشأن حالة الممثل الطبية، ما دفع البعض إلى التكهن بأن وضعه يتدهور.


لكنّ ابنته كورين فوكس حرصت على تبديد هذه الشائعات في منشور عبر إنستغرام الجمعة.


وأعربت عن استيائها من تكهنات وسائل الإعلام قائلة "لقد خرج والدي من المستشفى منذ أسابيع وهو يتعافى. حتى أنه كان يلعب الـ+بيكل بول+ بالأمس"، وهي رياضة شائعة في الولايات المتحدة، تجمع بين عناصر الريشة الطائرة، وكرة الطاولة وكرة المضرب.


وأكد وكيل جايمي فوكس المعلومات لوكالة فرانس برس، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.


ونال جايمي فوكس خلال مسيرته خصوصاً جائزة أوسكار سنة 2004 عن أدائه اللافت لشخصية المغني راي تشارلز، أسطورة موسيقى السول، في فيلم السيرة "راي".


كذلك، رُشح إلى الأوسكار عن دوره في فيلم "كولاتيرال" في العام نفسه، كما طبع الأذهان في الفترة الأخيرة من خلال أدائه شخصية عبد تواق إلى الحرية في فيلم الويسترن "دجانغو أنتشايند" لكوينتن تارانتينو.


وفي 12 نيسان/أبريل، كتبت كورين فوكس على إنستغرام أن والدها "عانى من مضاعفات طبية"، ولكن "لحسن الحظ، مع التدخل الفوري والرعاية الجيدة، فإنه يتماثل للشفاء".


وكتب الممثل نفسه على إنستغرام الأسبوع الماضي أنه "يقدّر كل الحب" الذي تلقاه.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب أوكرانيا: أميركا توثق أضرار الغزو لطلب تعويضات من روسيا

واشنطن - (أ ف ب)

تبذل الولايات المتحدة جهودا لدعم محاولات توثيق الأضرار التي تتكبدها أوكرانيا بسبب الغزو الروسي، أملا في استخدامها بعد انتهاء الحرب لطلب تعويضات، وفقا لرسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الجمعة.


وأيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تصويت غير ملزم في تشرين الثاني/نوفمبر فكرة إنشاء "سجل دولي" يوثق الأضرار في جميع أنحاء أوكرانيا جراء الحرب التي تشنها روسيا منذ شباط/فبراير 2022.


وفي وقت سابق هذا العام، اقترحت ماريا بيجينوفيتش بوريتش، الأمينة العامة لمجلس أوروبا، أن يتولى المجلس الذي يتخذ من ستراسبورغ مقرا له أمر السجل.


ويسعى المجلس المؤلف من 46 دولة والذي تأسس عام 1949 إلى دعم الديموقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون. ويعتزم أعضاؤه عقد اجتماع قمة الثلاثاء في ريكيافيك لبحث الغزو الروسي لأوكرانيا.


وفي رسالة موجهة إلى الاجتماع، أعربت ليندا توماس غرينفيلد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة عن استعداد واشنطن لتوفير التمويل للسجل الناشئ، وأن تكون "عضوا مشارك" فيه.


وكتبت توماس غرينفيلد في رسالة إلى بوريتش اطلعت عليها وكالة فرانس برس "كما صرح الرئيس بايدن، الولايات المتحدة ملتزمة بمحاسبة روسيا على حربها العدوانية ضد أوكرانيا".


أضافت أن "إنشاء سجل لتوثيق الأضرار الناجمة عن حرب روسيا الوحشية هو خطوة حاسمة في هذا الجهد".
وقدر البنك الدولي في آذار/مارس حاجة أوكرانيا إلى 411 مليار دولار لإعادة الإعمار.


كما وعدت الولايات المتحدة في آذار/مارس بدعم جهد دولي آخر لإنشاء محكمة خاصة للنظر في جريمة الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقبيل سفرها الى ريكيافيك لتمثيل بلادها في اجتماع مجلس أوروبا، بحثت توماس غرينفيلد هاتفيا مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في جهود تمديد العمل باتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية أبرم بوساطة تركيا والأمم المتحدة، وفق متحدث باسمها.


وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في بيان الجمعة أن انجاز التفاهم على تمديد اتفاق تصدير الحبوب الذي تنتهي مهلته الخميس المقبل، بات وشيكا.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز عددا من المواطنين على حاجز حوارة

نابلس-"القدس" دوت كوم

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، عددا من المواطنين، بينهم سيدات، على حاجز حوارة جنوب نابلس.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز المقام على الشارع الرئيس الذي يربط نابلس بمدن جنوب الضفة الغربية، أجبرت عددا من المواطنين على الترجل من المركبات، وقامت باحتجازهم.


وأوضحوا أن من بين المحتجزين سبع سيدات على الأقل، شوهدن يقفن في منطقة قريبة من الحاجز.


 

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الوقائع والمواقف بعد "٧٥ عاماً" من استمرار النكبة

اذا كان الاتحاد الأوروبي أو دوله الأعضاء وبتفاوت مواقفهم في بعض الأحيان لا يرغبون في أن توصف سياستهم بالنفاق أو بالكيل بمكيالين تجاه القضايا المثارة في هذا العالم وفي تعاطيها أو بمدى التزامها بما نصت عليه القوانين والقرارات والأنظمة والمعاهدات الدولية التي وقعت هي نفسها عليها والزمت نفسها بها من خلال انضمامها لتلك المعاهدات والاتفاقيات التي وجدت لتنظيم العلاقات الدولية ومن أجل عدم سريان قوانين شريعة الغاب في هذا العالم، فعلى الأوروبيين التحلي بجرأة المواقف من مبدأ الاحتلال الكولنيالي والابرتهايد واتخاذ ما يلزم من إجراءات عقابية وفق ما نصت عليه القوانين الاممية ضد إسرائيل. هذه الدولة القائمة بالاحتلال الاستيطاني والاحلالي والتمييز العنصري الفوقي .


ولأننا غير عبثيين، فمن المنصف القول انه كان جيدا موقف دول الاتحاد الأوروبي قبل أيام بالغاء حفل الإستقبال الدبلوماسي بيوم أوروبا لعدم رغبتهم في استقبال ومشاركة بن غفير الذي انتدبته حكومة نتنياهو للمشاركة بهذا اليوم ، لقد قرروا ذلك وكما قالوا في بيانهم؛ "لأننا لا نريد أن نقدم منبر خطابي لشخص تتعارض آرائه مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي". والسؤال هنا، هل يمثل نتنياهو او أي من افراد حكومة الاحتلال العنصرية من وجهة نظرهم مواقف لا تتعارض مع القيم التي تحدثوا عنها وهل كان سيتاح منبر الحديث لغير بن غفير منهم ؟


رغم ان إسرائيل كانت قد أرسلت إشارات مباشرة بقرارها انتداب بن غفير ، لقد رفعت وبوقاحة أصبعها في وجه الأتحاد الأوروبي لتؤكد أن مواقف بن غفير تمثل سياساتها، وان العنصرية مسموحة ضد غير اليهود، لكنها غير مسموحة بحق اليهود، خاصة وان ذلك اليوم مثل ذكرى الانتصار على النازية في ٩ أيار أيضا.


كما ان تصريحات أورسلا فان دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية قبل اسبوع الذي ترافق مع بيان الكونغرس الأميركي في "الذكرى ٧٥ المزعومة لاستقلال إسرائيل" ، اتسمت باستمرار وجود عقلية الاستعمار رغم انتهاء حقبتها التاريخية منذ زمن، وبالتنكر لحقائق التاريخ وحركته المستمرة بل وللجغرافيا السياسية ايضا. بيان تجاهل حتى ذكر شعبنا الفلسطيني او الأشارة لمبدأ حل الدولتين الذي يعدم الان على ارض واقع جرائم الضم والاستيطان . بيان تم اعتماده بأصوات ٤٠١ من ممثلي الحزبين مقابل ٢٨ بين امتناع ومعارضة من اعضاء تقدميين بالحزب الديمقراطي فقط . لقد عبروا بذلك عن حقيقة مواقفهم السياسية التاريخية ومصالحهم وما يؤمنون به من فكر، دون اكتراث بأن ادعاء الاستقلال هذا قد مثل نكبة شعبنا الفلسطيني ، تلك الجريمة المكتملة الأركان من التطهير العرقي والاستيطان، والتي لم يحاسب العالم مُرتكبيها حتى اليوم .


تلك مواقف تخدم فقط استدامة الأحتلال الأستيطاني على أرض الواقع، واستمرار سياسات إدارة الأزمة دون حلول سياسية لجذر الصراع المتمثل بالأحتلال الاستيطاني والأبارتهايد .


وهو ما عبرت عنه اورسولا فإن دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية وما يعبر عنه الغرب الرسمي بكل وضوح انطلاقا من محددات ما يسمونها بالقيم المشتركة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي التي يتغنون بها ، ولأهمية مكانتها الجيوسياسية لأطماعهم ، كما وسندا لاستمرار عقدة الذنب من "الهولوكست" التي تلازم الأوروبيين وهاجس الخوف من الحركة الصهيونية او لانخراطهم فيها لأسباب مختلفة كما يصرح البعض منهم جهارا .


ان الأمر المطلوب من الاوروبيين لا يتوقف هنا على بشاعة ما يدور اليوم بما يخدم سياسات نتنياهو وحساباته الداخلية في الهروب إلى الأمام من الصراع المحتدم داخل المجتمعات اليهودية ومحاولة تحقيق الوحدة والاجماع داخل حكومته كما الكل الصهيوني وتحقيق شعار استعادة الردع وتوجيه رسائل للآخرين تتعلق برؤية مستقبل قطاع غزة بعد الانقلاب كجزء من ترتيبات تخدم مشاريع دولة الاحتلال وما يرافقها بالقدس والضفة ، وذلك من خلال هذا العدوان الهمجي ضد أهلنا في غزة وارتقاء الشهداء يوميا في نابلس وجنين وغيرهما من مدننا ومخيماتنا الصامدة منذ بداية هذا العام وما قبل ، او قرارات حكومة الاحتلال الأخيرة بمحاصرة مؤسساتنا الوطنية ومدننا وبناء وحدات استيطانية جديدة أو استمرار الاعتداء على هوية القدس ومكانتها ومقدساتها .


هنالك جرائم فظيعة ارتكبت بحق شعبنا الفلسطيني ليس فقط خلال ٥٦ عاما ، بل وعلى مدار ٧٥ عاما منذ ارتكاب جريمة النكبة التي نحيي ذكراها يوم ١٥ أيار بتفاصيلها واهدافها وملحقاتها المستمرة حتى اليوم ، فجميعها تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان، النكبة التي سيتم احيائها وابرازها كجريمة بالجمعية العامة للأمم المتحدة لأول مرة في ذكراها هذا العام .


لماذا ينسى بعض الأوروبيين الذين احتفلوا قبل أيام “بيوم أوروبا” وهو احتفال سنوي للسلام والوحدة في التاسع من ايار ، انهم هم من أقاموا المحاكم الدولية والأوروبية في نورمبرغ وغيرها ضد جرائم الاحتلال النازي بحقهم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وهم الذين قاتلوا هذا الوحش النازي من خلال جيوش بلادهم ومن خلال المقاومة الوطنية الشعبية الباسلة التي خاضتها الشعوب الأوروبية والتي تم أحياء ذكراها بيوم الانتصار على النازية في التاسع من أيار في روسيا التي دفعت لوحدها ٢٧ مليونا من الضحايا انذاك لهذا الانتصار إلى جانب تضحيات الشعوب الأخرى ، في حين يحرمون علينا بالغرب مقاومة الاحتلال الإسرائيلي حتى بالاساليب التي شرعتها القوانين الدولية في مقاومة ومواجهة رابع قوة عسكرية بل ونووية بالعالم وما يتبعها من مستوطنين عنصريين بعقيدتهم التوراتية والتلمودية .


لقد عاقب الاتحاد الأوروبي ومن خلفه الولايات المتحدة دول عدة ، كان آخرها ما يجري اليوم بفرض عقوبات ضد روسيا الاتحادية ، لانها وفق مزاعمهم انتهكت القانون الدولي وارتكبت الجرائم وفق ادعائهم، وهذا ما حدث سابقا أيضا من عقوبات عندما أعادت روسيا سيادتها على شبه جزيرة القرم في العام 2014 التي اعتبروها احتلال، إضافة إلى العقوبات ضد جنوب افريقيا زمن النظام العنصري وضد إيران وعدد من دول البلقان وحتى فنزويلا وقبلها كوبا وغيرها تحت ذرائع واهية مختلفة لم ترقى ابدا ولا تشابه جريمة استدامة الأحتلال الكولنيالي ببشاعته ونظامه العنصري .


يجري ذلك اليوم في ظل أجواء من الخلافات الاوروبية القائمة بخصوص فرض تلك العقوبات من قبل أوروبا على الغير بإستثناء إسرائيل، الأمر الذي عبر عنه الرئيس الفرنسي ماكرون اثناء زيارته للصين قبل فترة وجيزة والذي بات يهدد وحدة مواقف دول الاتحاد الأوروبي ، وسماع اصوات مختلفة حول التبعية السياسية للولايات المتحدة ، التي تجر أوروبا إلى معايشة حرب جديدة على اراضيها وتدهور اقتصادي .


السؤال هنا ، ماذا ينتظر الاتحاد الاوروبي ودوله الأعضاء لانصاف كفاح شعبنا العادل ولمعاقبة اسرائيل ؟ هل بعد أن تقوم بتنفيذ مشروع هذه الحكومة الفاشية بما يسمى بالحسم المبكر او بضم كل الأراضي الفلسطينية المحتلة وفق تهديداتها السابقة والمستمرة بشكل تدريجي مخالف للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي ساهم الاتحاد الاوروبي في صياغتها بشكل فعال ، او حين تنفذ دولة الاحتلال نكبات جديدة ، إضافة إلى ما تشكله كل السياسات الإسرائيلية من مخالفات وانتهاكات لمبادئ نشوء الاتحاد الأوروبي نفسه والتي تتعارض أيضا مع اتفاقية الشراكة الاوروبية مع إسرائيل ، والتي للأسف أعاد جوزيف بوريل التذكير باهميتها وأهمية العلاقة الثنائية الاستراتيجية والمصالح المشتركة مع دولة الاحتلال خلال استقباله وزير الخارجية مائير كوهين بدايات هذا الشهر في بروكسل، الأمر الذي يساهم في ابقاء إسرائيل دولة مارقة فوق القانون ومعفاة من المحاسبة .


هذا تحدي أمام الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بشكل جماعي او بشكل منفرد أمام استمرار التطهير العرقي لشعبنا صاحب الأرض ، ولمصداقية قيم الاتحاد الأوروبي المعلنة وفق أسس نشوء الاتحاد الأوروبي والمتمثلة بالديمقراطية، العدالة، حقوق الإنسان وغيرها، والتي ما زال بعض المسؤولين الاوروبيين يرون فيها قيم مشتركة مع دولة إسرائيل القائمة بالاحتلال والعنصرية للأسف الشديد.


كيف يعتبر بعض المسؤولين الأوروبيين ان هذه الدولة إسرائيل، دولة الاحتلال والتمييز العنصري حتى في حق سكانها أنفسهم هي دولة ديمقراطية كما أشارت أيضا رئيسة المفوضية وغيرها من المسؤولين الاوروبيين ؟ اي ديمقراطية هي تلك التي تمارس أفظع الجرائم والاضطهاد بحق شعب آخر ، هو شعبنا الفلسطيني بل وتعبث في حالات استقرار دول وتدعم انقلابات عسكرية سابقة في اليونان وقبرص وعدد من دول افريقيا واميركا اللاتينية ، وإثارة بؤر التوتر واللعب على الحبال في منطقة شرق المتوسط من أجل الطاقة والغاز وعسكرة المنطقة، كما في البلقان واكرانيا مع الحليف الاميركي الذي يثير بؤر التوتر والحروب بالوكالة من أجل استدامة هيمنة القطبية الواحدة التي تهدد السلم والأمن الدوليين أمام تراجع هذا النظام اليوم وصعود قوى جديدة تدافع عن امنها القومي ومصالحها وامام نشوء تحالفات جديدة بمناطق مختلفة من العالم ومنها التموضعات والعلاقات الناشئة اليوم بالاقليم العربي الذي نعيش به ، الأمر الذي يدلل من جهة اخرى على تغيرات تدريجية نحو نظام دولي جديد قد بدأ التكون .


اننا نحن الفلسطينين ما زلنا نعيش الظلم التاريخي الذي فرضته علينا قوى الاستعمار بالغرب، وهو ظلم ينم عن عقلية الفوقية اليهودية التي أسس الفكر الصهيوني لها كما أسس الفاشيون والنازيون سابقا فوقيتهم العرقية ، وهو ظلم يتم بحقد دفين وعلى مرأى من الحكومات في أوروبا دون محاسبة او عقاب ، بل وبمساندة أميركية بالمحافل الأممية .


لقد سئم شعبنا هذا الصمت او الإدانة اللفظية الركيكة من الغرب التي لا تحمل معاني التنفيذ الفعلي ، في وقت يصر فيه شعبنا على إنهاء هذا الاحتلال العنصري الأطول في التاريخ بعد الحرب العالمية الثانية ، بعيدا عن استمرار فكرة الغرب بادارة الصراع او البحث عن حلول اقتصادية وامنية لا تغني ولا تسمن عن شرعية الحقوق الوطنية السياسية في إزالة أصل البلاء وانهاء الاحتلال كرزمة لا تتجزأ .

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

مبادرة عَمّان تُعيد سوريا للحضن العربي

قادت عمان خلال الاسابيع والأيام الماضية جهودا كبيرة لبلورت موقف عربي يعيد سوريا لجامعة الدول العربية بعد تجميد عضويتها على خلفية الاحداث والصراع الذي تشهده البلاد منذ آذار 2011.


الأردن بدأ تحركاته من خلال إطلاق مبادرة أردنية تُعيد سوريا لجامعة الدول العربية وتُنهي عزلتها ضمن التوصل لحل سياسي يحد من الازمة السورية، حيث جاءت المبادرة الأردنية بعنوان "خطوة مقابل خطوة"، وفق ما أعلن عنه سابقا وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، وتهدف إلى إعادة دمشق إلى الحضن العربي مجدداً.


كما قام بزيارة للعاصمة دمشق بلقاء جمعه بالرئيس السوري بشار الأسد وكبار المسؤولين في الدولة، والتي جاءت ضمن زيارة للاطلاع على ما خلفه الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في شباط الماضي، وخلف الالاف من الضحايا والمصابين، بالإضافة إلى زيارة رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي عقب انتهاء انعقاد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الأخير ضمن وفد توجه لدمشق.


الاردن يسعى جاهدا منذ بداية الأزمة السورية لتبني خطاب واحد قائم على الحل السياسي بما يحفظ أمن سوريا واستقراراها ووحدتها، وهو ما كان يؤكد عليه دائما العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، فهذا الموقف الثابت جاء لإدراك الأردن للضرر الاقتصادي والأمني الذي انعكس عليه من الصراع الدائر في سوريا، فضلا عن ما تمثله دمشق من عمق للأمة العربية.


اجتماعات وزراء خارجية مصر والعراق والسعودية والاردن وبمشاركة وزير الخارجية السوري في جدة وعمان، أعطت مؤشرات لتبني مشروع عربي لفك العزلة عن سوريا بعد سنوات من مواجهتها لمشاريع إقليمية في المنطقة، حيث اتخذ قرار العودة بالاجماع العربي خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول العربية مؤخرا، ولحقه توجيه دعوة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للرئيس الأسد لحضور القمة العربية القادمة.


لقد عانت عَمّان الكثير من تداعيات الأزمة السورية لاسباب عديدة في ظل امتداد الحدود المشتركة تمتد لأكثر من 375 كيلو متراً بين البلدين وانعكاس الأحداث على الجانب الأمني ومكافحة الإرهاب والمخدرات، حيث قدم الجيش العربي الأردني العديد من الشهداء لمواجهة تلك الجماعات، فضلا عن استضافته لنحو 2 مليون لاجئ سوري، والضرر الاقتصادي الكبير الذي لحق بالاقتصاد الأردني نتيجة الأزمة.


المبادرة الأردنية هدفت إلى إطلاق جهود عربية للانخراط مع الحكومة السورية في حوار سياسي يستهدف حل الأزمة ومعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية، حيث جاء في تصريحات الوزير الصفدي "نحن كعرب أولى بتصدر طاولة الحوار لأن سوريا بلد عربي، وتبعات الأزمة تؤثر فينا أكثر من غيرنا"، بحيث تقوم على تقديم المجتمع الدولي مساعدات اقتصادية لسوريا وتخفيف العقوبات تدريجياً عنها، والبدء بإعادة الإعمار وإعلان عملية كبرى لإطلاق سراح معتقلين والأسرى بموازاة الانخراط جدياً في عملية سياسية ديمقراطية قوامها إجراء انتخابات شاملة، والعمل على إعادة اللاجئين السوريين لوطنهم.


الوزير الصفدي كذلك، بدأ ايضا تحركاته واتصالاته الخارجية حيث أجرى اتصالا هاتفيا يوم الأربعاء الماضي مع وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا، أطلعه على تفاصيل الجهد العربي المستهدف للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية وتبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية.


وأكد الصفدي، على أهمية المسار العربي الذي تبلور بعد اجتماعي جدة وعمان، والاجتماع غير العادي لجامعة الدول العربية، للإسهام في حل الأزمة وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254، موضحا أن البيان الختامي الذي صدر عن الدول المشاركة في اجتماع عمان قدم خارطة طريق للتدرج نحو حل شامل للأزمة، ووضع بداية لطريق يتطلب وصولها إلى هدفها النهائي جهوداً كبيرةً، وخطوات عملية لمعالجة انعكاسات الأزمة على الشعب السوري ودول المنطقة، وتعاوناً من جميع الأطراف.


الصفدي أيضا أكد أهمية التركيز على الجوانب الإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب السوري والتدرج في معالجة الجوانب الأمنية والسياسية، حيث أكد الوزير الياباني أن بلاده تدعم جهود حل الأزمة السورية وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لافتاً إلى المساعدات الإنسانية التي تقدمها بلاده ضمن آلية التعافي المبكر التي أتاحتها قرارات مجلس الأمن.


لا شك أن ملف الأزمة السورية مُعقد واطراف التدخل الإقليمية والدولية كثيرة، إلا أن جدية التعامل العربي مع الأزمة، وانطلاق الحل من الداخل العربي سيفرض نفسه على العالم، ويوصلنا لنتائج إيجابية تعالج معظم التحديات وتزيل العراقيل، وتُبقى سوريا خارج رغبات أصحاب المشاريع الاقليمية في المنطقة، والأطماع الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية التي تفرض حصارا على الجمهورية العربية السورية دون تقديم مبررات حقيقية.

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

العدوان على غزة ... كسر السهم في الدرع

يلجأ الاحتلال الى سياسة الاغتيالات عند الوقوع في الأزمات الداخلية وأراد نتنياهو في جولته الحالية التي تمثلت ببدايتها باغتيال قيادات الجهاد الإسلامي أن يُحقق أكثر من هدف وتكتيك أولها إرضاء بن غفير بعد تهديده بالانسحاب من الحكومة الائتلافية وهذا يعني إسقاط الحكومة والذهاب لانتخابات مُبكرة وبالفعل رضخ نتنياهو لذلك خوفاً على كرسيه وسقوط حكومته يعني الذهاب إلى محاكمته بسبب قضايا الفساد، والهدف الآخر إعادة شعبيته بعد ظهور استطلاعات الرأي أنها أصبحت في الحضيض مُقابل ارتفاع أسهم غانيتس، أما التكتيك الذي أراد أن يُحققه هو إظهار ذاته كصاحب مُباردة عسكرية سياسية والحامي للتيارات اليهودية وقادر على توحيدها وتكريس قُدرة الحكومة على استهداف الفصائل في ظل تهديدات متعددة الجبهات، وأراد تعزيز وحدة الموقف الداخلي الاسرائيلي وتحصيل الدعم من جميع الأطراف من بينها المعارضة التي شجعت على ارتكاب هذه الجولة لفترة مُحددة ليس لكون هذه العملية لها أثر سياسي عليها وانما أرادت الظهور بأنها لا تستخف بالأمن القومي الاسرائيلي حتى لا يتم زعزعة ثقة الجمهور الاسرائيلي بها.


ولكن تأخر رد المقاومة لساعات طويلة جعل الاحتلال في إرباك حول ماهية الرد وهذا ما ازعجه حيث كان مُعتقداً أن الجهاد الإسلامي سيرد مباشرة على سياسة الاغتيالات بحق قادتها وهذا يعني نجاح خطة نتنياهو، لكن الجهاد الاسلامي كان ذكياً في إدارة المعركة اضافة الى شركائه في الغرفة المشتركة حيث كانت ردات فعل المقاومة متوازنة لأنها تعلم تماماً أن هذه الجولة كانت هدية صُلحة لإرضاء بن غفير وتوحيد الجبهة الداخلية الاسرائيلية، لكن انتظار الجهاد لساعات ومن ثم اشتداد الضربات على اسرائيل افشل جميع مخططات نتنياهو والتي من بينها إنقاذ ذاته، وايضا افشلت المقاومة ضرب الوحدة الداخلية الفلسطينية حيث كان هدف الاحتلال الاستفراد في حركة الجهاد الاسلامي وتحييد "حماس" وضرب الاسافين في قوى المقاومة ومن ثم زرع الفتنة والصراع الداخلي، لكن ظهور بيان من الغرفة المشتركة والرد على صواريخ الاحتلال أكد تماسك قوى المقاومة ووحدة الموقف وهذا ما أجج الخلافات في الموقف السياسي والامني الاسرائيلي.


بعد رد الجهاد الاسلامي أصبح الاحتلال في حيرة هل يستكمل الجولة وهذا يعني الدخول في حرب استنزاف تضر بجميع الأطراف فعلى صعيد الاحتلال فان استمرار الجولة يعني خسائر اقتصادية ومعنوية واستمرار حالة الخوف والقلق في المجتمع الاسرائيلي وخسارة ما انجزه نتنياهو في بداية الجولة والذي اعتبره نصراً. لكن بعد رد "الجهاد" أراد نتنياهو استكمال الجولة لفرد عضلاته ولكن الرد الأكبر والمتواصل من الحركة والشركاء وضع نتنياهو في مأزق فعلي، فيما استمرار الجولة على القطاع لها داعيات سلبية بالتحديد وجود الخسائر البشرية.
هل نجحت عملية ثأر الأحرار؟


اتبع الجهاد الاسلامي في المعركة الحالية عُنصرين : عنصر المفاجأة وعنصر الحرب النفسية التي أقلقت العدو في طبيعة الرد على جرائمه، ونفذت الحركة وشركائها ما وعدوا به بالرد على الجريمة النكراء بحق اغتيال قيادات "الجهاد"، وكما ان موقف الفصائل في غزة كان موحداً ومنسقاً ومنضبطاً ومسيطراً ومداراً برؤية مشتركة وهو ما أفشل خطط الاحتلال في ضرب الجبهة الداخلية.


ورغم وجود العُملاء في القطاع، إلا أن حركة الجهاد استطاعت ان تضرب بوقت ومكان غير متوقعين وصلت تل ابيب ومحيط القدس وهذا يعني امتلاك الجهاد صواريخ بعيدة المدى ذات رؤوس متفجرة واستطاعت تلك الصواريخ ان تفشل في بعض الاحيان عمل القبة الحديدية "الذهبية" بسبب قدرة المقاومة على تحديد الاطر العامة لمنظومة القبة والتعرف على ميزة التباينات في محرك الاطلاق المرتفع والمنخفض حيث ان القبة لا تتعامل مع هذه التباينات.
واستطاعت المقاومة من خلال اطالة الجولة ان تفتح المجال للمعارضة بان تطلب من نتنياهو ان يوقف الجولة وهذا يعني ان الخلافات موجودة واشارة الى ان هدف نتنياهو في وحدة الموقف الداخلي الاسرائيلي لم ينجح، وكلما طالت الحرب فان انعكاس ذلك سلبياً على نتنياهو بازدياد السخط الاسرائيلي عليه.


الكيان المؤقت:
يُحاول الكيان الاسرائيلي الحفاظ على ثبات الموقف وعدم التراجع في التفاوض وعدم قبول شروط الجهاد الاسلامي وهي وقف سياسة الاغتيالات وارجاع جثة الشهيد خضر عدنان ووقف مسيرة الاعلام، فالاحتلال اراد حسم التفويض في قضية الاغتيالات بعدم الحديث فيها وفي ذلك اشارة الى استمرار استخدام هذه السياسة وقتما يشاء دون توقف ، وكما ان الاحتلال غير معني باي حالة تفاوض فهو مُندفع باتجاه الحسم دون تراجع حتى يمرروا مسيرة الاعلام كما هو مُخطط له، لكن الشيء الوحيد الذي سيؤدي الى تراجع الاحتلال هو اشتداد انقسام الجمهور الاسرائيلي حول استمرار الجولة لوقت طويل.


ان الكيان الاسرائيلي اراد في معركته تحقيق اهداف وما زالت الاهداف الاخرى غير مُتحققة وهي محاولة المساومة بين جثة الشهيد خضر عدنان مقابل الجنود الاسرائيليين لدى المقاومة. واراد الاحتلال التسوية الشاملة بمعنى الحسم وانهاء حالة السلاح في القطاع، لكن الرد جعل الاحتلال في صدمة وانقلب ميزان المعادلة الذي اراد ان يحققه وهي فصل ساحة القطاع عن الضفة والقدس من خلال اطلاق الصواريخ عليهم.


التهدئة:
نتنياهو يريد وقف الجولة بشرط المحافظة على ظهوره منتصراً لكن الاستمرار في الرد من قبل الجهاد ومن معه من التنظيمات سينهي الجولة بحالة من الهدوء مقابل الهدوء من خلال الوسطاء الاقليميين والدوليين لكن دون الالتزام بتوقيع مكتوب على اتفاق تهدئة شاملة، حيث ان عملية التوقيع تعني الالتزام. والاحتلال لا يلتزم فهو البادئ في كل الجولات السابقة والحالية لتحقيق اهداف داخلية وخارجية. وفي النهاية فان سياسة الاحتلال حول العدوان على غزة ستفشل بسبب ان السهم قد انكسر.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو ردينة: الاحتلال تجاوز كل الخطوط الحمراء

رام الله- "القدس" دوت كوم

 قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجاوزت كل الخطوط الحمراء، من خلال اصرارها على سياسة القتل والاقتحامات لمدننا وقرانا مخيماتنا، والتي كان آخرها الجريمة الجديدة التي ارتكبها جيش الاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلس صباح اليوم، وأدت إلى استشهاد شابين، واصابة آخرين، وما يتعرض له أبناء شعبنا في قطاع غزة، من عدوان متواصل لليوم الخامس مع التوالي.


وحمل أبو ردينة حكومة الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية هذه الجرائم الخطيرة الي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية كافة، والتي سيكون لها تداعيات كبيرة على استقرار المنطقة برمتها.


وقال، إن الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع، جراء الصمت عن الجرائم الإسرائيلية وعدم التدخل الفوري لوقفها، مما جعل إسرائيل تتمادي في عدوانها على أبناء شعبنا.


وأضاف، أن الشعب الفلسطيني لن يسمح باستمرار هذه السياسة الإسرائيلية بحق أرضه ومقدساته، وسيبقى صامدا ثابتا على أرضه مهما كانت الضغوطات.

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"هولوكوست" بن غفير

لا فرق بين أن تأتي بالناس إلى أفران الغاز كما فعل بهم هتلر، وبين أن تأتي بالنار وتصبها على رؤوس الناس وتدخلها إلى أعماق بيوتهم الامنة، وهنا استذكر ما قاله ابراهام بن بورغ في كتابه:" لننتصر على هتلر"، حيث يعترف بأن هناك داخل كلّ اسرائيلي هتلر وهذا ما دفعهم لممارسة الظلم والطغيان على الشعب الفلسطيني، لقد تحوّلت الضحيّة إلى جلاد شرس وليتهم مارسوا دور الجلاد وهذا الاجرام اللعين على من فعلها بهم، لقد صبّوا جام أحقادهم والغضب الذي يغلي في صدورهم على الشعب الفلسطيتي الذي لا ناقة له فيها ولا جمل.


بن غفير شخصية شديدة التطرف مسكونة بالحقد والهوس والمزايدة على غيره من جمهوره المتطرف وقد نجح في جر بقية العصابة المتطرفة أصلا إلى مربعه الأسود، فكان هذا العدوان الشرس الذي كان أغلب ضحيّته من الأطفال والنساء والناس الذين لا علاقة لهم بما أعلن من أهداف عدوانية، ثم يتبجّح ويعتبر ذلك إنجازا لحكومته، فأيّ صلف هذا وأية غطرسة؟ ولماذا تجدهم دوما يمثّلون دور الضحية ويثيرون ما فعلته بهم النازيّة فيما عرف بالهولوكوست أو المحرقة؟


ماذا يعتبرون ضرب شقّة سكنية بالصواريخ والتي من المعروف مسبقا أنها ستقتل أطفالا وستصيب أناسا في الشقق المجاورة وسترعب منطقة سكنية بأكملها، لماذا يصمت العالم الحرّ على هذا الهولوكوست المتنقّل الذي تفتتحه النيران القاتلة والحارقة في المكان الذي تسقط فيه صواريخهم؟


وهنا قد يسأل سائل وماذا عن صواريخكم؟ لنردّه الى السؤال من الضحية الاحتلال أو من يدافع عن نفسه من جرائم الاحتلال؟ وكيف تضع حدّا لجرائمهم ، هل ينفع ذلك الاسترحام واستدرار العطف العالمي الذي بدوره سيكبح جماحهم ويثنيهم عن ممارسة هذه الجريمة المفتوحة؟ أم هل سنراهن على أخلاق الاحتلال وأنه من الممكن أن يتحوّل في يوم من الأيام الى احتلال محترم؟!


لقد جُرّب كل هذا ولم يجد نفعا، لم يستجب لعشرات القرارات التي أصدرها مجلس الامن وهيئة الأمم، ضرب بها بعرض الحائط، أتته فرصة ذهبية: "اتفاقية أوسلو" التي منحته 78% من البلاد وتركت للفلسطينيين البقية، ألا أنه استمرّ في اشباعها استيطانا وعدوانا وبقي موغلا في ممارسة جرائمه بكلّ صنوف الاجرام: قتلا واعتقالا واعتداء على كل تفاصيل الحياة الفلسطينية.


لقد حوّل هذه الحياة الى جحيم واستمرّ في العربدة وممارسة غطرسة القوّة، ثمّ ليعتلي سدّة الحكم عندهم بين الحين والأخر من هو أشدّ جنونا وتطرفا مثل هذا البن غفير فيجرّهم الى المربع الأكثر فسادا وجريمة،.. لقد أثبت أن الشعب الذي يدخل في خياراته مثل هذه الشخصيات هو شعب يزداد مع الزمن حقدا وكراهية وقدرة عالية على ممارسة العدوان بكلّ أشكاله. فمشكلتنا ليست مع أفراد تسلّلوا للحكم وإنما مع هذه الزمرة البشرية التي رضيت لنفسها هذا الدرك الأسفل في عالم الجريمة السفلي والأسود.


ومع هذا فلم تجر الرياح بما تشتهيه سفنهم ليحكموا شعبا مهزوما مستسلما مسكونا بالخوف والذلّة والمسكنة، بل كان لهم أن هذا الشعب الفلسطيني قد ضربت عليه العزّة والكرامة والشعور العالي بالسيادة ورفض الذلّ والمهانة، فكانت هذه المقاومة الباسلة التي نجحت في صناعة معادلة الرعب والالم المتبادل وصراع الادمغة، ونجحت في هذا بامكانياتها المتواضعة جدا في واقع محاصر. ،، كيف خرج لهم من ينجح في لجم عدوانهم وإدخالهم في حسابات عسيرة أمام أي عدوان يفكّرون به، وإن مارسوه جرّ عليهم وبال جريمته مما يدفعه لاعادة حسابه فورا.


لقد اكتشف الشعب الفلسطيني أنه لن ينفعه أحد ولا رأي عام عالمي ولا عواطف الجماهير العربية وأحرار العالم ( رغم أهميّة هذا الامر)،، لن ينفعه سوى أن يشمّر عن ذراعه ويدخل صراع الادمغة بكل ما أوتي من قوّة، وقد نجحت مقاومة الشعب الفلسطيني في هذا أيما نجاح، لقد شكّلت القوّة الرادعة التي يحسب لها الاحتلال ألف حساب، وشكّلت توازنا قويّا مع هذا الاحتلال. وهذا ما نراه مع كلّ حرب يحاول فيه هذا الاحتلال فرض هيمنته وإرادته فيفشل فشلا ذريعا بفضل الله ثم بما نجحت فيه مقاومتنا من قدرة عالية على لجم تطرفه النكد ومنعه من الوصول الى أهدافه.

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب الاستنزاف في فلسطين

حرب الاستنزاف هو مصطلح أطلقه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر على حرب القوات المصرية والفدائيين المصريين التي اندلعت بمواجهة القوات الإسرائيلية المحتلة لسيناء وبالتالي للضفة الثانية لقناة السويس بعد النكسة للعام 1967م.


لقد تصدت قوة الصاعقة المصرية للاعتداءات الإسرائيلية في البداية، ثم تصاعدت العمليات العسكرية وتلك الفدائية خاصة بعد مساندة العرب لدول المواجهة، ورفض الاحتلال لقرار مجلس الأمن 242 الداعي للانسحاب الاسرائيلي من الأراضي العربية التي احتلتها.


استمرت حرب الفدائيين لنحو ثلاث سنوات، وخلالها استهدفت غارات سلاح الجو الإسرائيلي المدنيين المصريين أملاً في إخضاع القيادة السياسية المصرية، ولم تنجح كذلك المساعي الهادفة للتوصل إلى تسوية سلمية بسبب التعنت والرفض الإسرائيلي، وانما سادت حالة من اللا سلم واللا حرب، والتي أدت بدورها إلى نشوب حرب أكتوبر(1973م) بعد ثلاث سنوات، والتي انتصر فيها العرب.


شكلت النكسة وفكرة حرب الاستنزاف مفتاح اللقاء الذي تم بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الخالد ياسر عرفات حين طلب الاول من الثاني إشعال الحرائق، فرد عليه "أبو عمار" بل سأشعل ثورة، وهو ماكان حيث آلاف العمليات الفلسطينية بكل الجهود والأشكال التي ساهمت مع غيرها في النتيجة المتبلورة لاحقًا بانتصار العرب في حرب أكتوبر رمضان 1973م.


يسجّل لحرب الفدائيين المصريين على جبهة قناة السويس، مع ثورة الفدائيين الفلسطينيين وبقيادة حركة "فتح" وغيرها، أنها كانت هي حلقة الوصل بين النكسة والانتصار، وهي الجولة التي حصدت منها القوات المسلحة المصرية الخبرات والدروس الهائلة، الى جانب ما حققته الثورة الفلسطينية من اعتراف بها وبالقضية الفلسطينية.


أما حرب الاستزاف القائمة اليوم في فلسطين فإن الذي يقوم فيها فعليًا هو النظام السياسي الإسرائيلي، وتتلقاها القوى الفلسطينية بسكينة أو ردود فعل متناثرة أو متضاربة أو محدودة الأثر وضد بعضها البعض، على ثلاث جبهات (الداخل والضفة وغزة).


النظام الإسرائيلي بكافة تنوعاته السياسية ما بين الصهيوني العلماني والديني الفاشي، يقرّ بالأمر الواقع القائم في فلسطين المتمثل بالاستنزاف الذي قد يجر لانتفاضة فلسطينية قادمة، وإن كانت حتى الآن ستكون معزولة عربيًا لانشغال العرب بأولويات لاصلة لها بفلسطين.


إن الاستنزاف القائم في داخل دولة الاحتلال، وضد الشعب الفلسطيني هناك قد أدى لتواصل مسلسل القتل بأيدي الأخوة بعضهم ببعض الى معدلات عالية. ولسان الحال الصهيوني المتفرج على (الاسرائيلي الفلسطيني) يقول لابأس إنه عربي! و"فخّار يكسّر بعضه"، بل وانتقل التحريض العميق ضد كل ما هو عربي مع مجيء التيارات الدينية الفاشية الى الحكومة لأن يصبح القتل بلا أي سبب أو بلا أي مقدمات هو السِمة بالداخل. أيضًا كما حصل مؤخرًا من يهودي إسرائيلي ضد الشاب ديار عمري (20 عامًا) من قرية صندلة الذي تم سحبه من سيارته والتعارك معه بالأيدى، ثم إعدامه بإطلاق الرصاص عليه وهو الأعزل. فمن أمِن العقوبة أساء الأدب كما يقول المثل العربي الشهير، فما بالك والتحريض المستمر يقول: اقتل اقتل اقتل. (لك أن ترى ذات الممارسات بالضفة الغربية والقدس، وفي قطاع غزة) .


برعت الحكومة الإسرائيلية في حربها ضد السلطة الحاكمة في قطاع غزة حيث انتصرت في نموذج العصا والجزرة، بعد فصلها القطاع منذ أيام شارون، ووصلت معها لحالة من التوازن متفق عليها بين الطرفين، شبيهة بتلك بالضفة رغم فارق طبيعة الاتفاقين، ما لا يؤهل الطرف الفلسطيني لتحقيق أي مقاومة ذات جدوى من قطاع غزة، لاسيما والتقاطعات الحزبية البائسة وتلك الإقليمية المتلعثمة.


تقوم القوات الإسرائيلية بتكاتف صلب مع عصابات المستعمرين (المستوطنين) بانهاك الفعل الشعبي الفلسطيني المقاوم وهو لطابعة السلمي يجد الكثير من التحديات نتيجة القتل اليومي الاسرائيلي سواء للمقاومين المسلحين بعتادهم البسيط، أو للمواطنين العزّل لا فرق، ما يجعل من فكرة إدامة الفعل الشعبي السلمي صعبة نفسيًا وصعبة في مواجهة الدم والجماهير.


تقوم القوات الاسرائيلية باستنزاف الجماهير الفلسطينية المقاومة بشكل شعبي عبر اعتداءات المستعمرين المحمية من الجيش في كل مدينة وقرية وخربة وبقعة في فلسطين من أقصى جنوب الخليل الى شمال جنين لا تستثني نقطة واحدة. فلا تدع لجهود المقاومين السلميين أن تركز في نقطة محددة في مقابل القوة الصهيونية المنظمة والمدعومة سياسيًا وماليًا وعسكريًا.


إن الاستنزاف الجماهيري من قبل المحتل الإسرائيلي مع تواصل التمدد على مساحة الأرض الفلسطينية يُسقط في نفوس الشباب المتحمس أن لا أمل في الفصائل جميعها، التي تقول ولا تفعل شيئًا، ويسقط في عقلها ضرورة وواجب المقاومة بالسلاح رغم الخلل الفظيع والذي لا يُقارن بحجم القوى بكافة أشكالها سوى العدالة مقابل الظلم، خاصة في ظل التقانة (التكنولوجيا) الجديدة الداهمة.


مقاومة الفلسطيني الأعزل اليوم هي بقوة نضال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضد قريش قبيلته لأنها معركة الحق الأبلج ضد الباطل المتلجلج بل والغاشم.


وهي بذات الوقت معركة البطل التاريخي الفلسطيني النبي داوود ضد جالوت (جوليات) الظالم من نفس القبيلة الفلسطينية -إن آمنا أن مسرح الاحداث التوراتي القديم كان في فلسطين- إنها معركة الضعيف ضد المستبد المتجبّر، وهي مقاومة ضد الرواية الفاسدة والظلم التاريخي أولًا وضد الاحتلال وضد الأبارتهايد.


المقاومة الفلسطينية خاصة بشكلها العنفي تفتقد الحاضنة والدعم الرسمي من السلطة أوالدعم الحقيقي -وليس اللفظي القائم- من كافة الأحزاب، ومن المحيط العربي ما يجعل الانتصار بالمعركة غير قابل للتحقيق.


إن الاستنزاف الصهيوني على جبهة الضفة سيحقق مزيدًا من القتل (خلال 120 يومًا فقط من بداية العام 2023 ارتقى ما يقاربمن ال 130 شهيدًا) أي بالحقيقة "مذبحة متسلسلة" بمعدل شهيد أوأكثر كل يوم!
إن المعركة الاحتلالية بالاستنزاف للقوة الفلسطينية البشرية القائمة سواء بسلميّتها، أو عنفيتها المحدودة تسعى نحو مزيد من الهيمنة والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية مكرّسة لدولة المستوطنين/المستعمرين بالضفة من جهة، ومواصلة عزل غزة، وإشغال الداخل، والرفض المطلق للاعتراف بدولة فلسطين القائمة بالحق الطبيعي والقانوني والسياسي.


يمكن النظر أيضًا لحرب الاستنزاف المستمرة في المساحات الثلاث أي بالداخل وفي غزة والضفة ومنها بالقدس أنها صراع وجود مقابل ولا وجود حيث يصرّ المستعمر (المستوطن) وحُماته من الجيش والمؤسسة الحاكمة على إثبات أحقية الإسرائيلي فقط بالوجود، وعلى نفي أحقية وجود الشعب الفلسطيني في كل مساحة من أرض فلسطين.


لقد شكلت حرب الاستنزاف المصرية لقاءً بين عبد الناصر وعرفات، بين الثوار المصريين والفلسطينيين فهل تشكل الحرب المحتدمة الدائرة اليوم من قبل القوة الداهمة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ومناضليه لقاءً فلسطينيا أو عربيًا ذو شأن، يقلب المعادلة!

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

سياسة الاستفراد الإسرائيلية

استفردت قوات المستعمرة وأجهزتها في تصفية الخلايا الجهادية الكامنة لدى مدن وقرى ومخيمات الضفة الفلسطينية، وانتقلت نحو الاستفراد بقطاع غزة.


واستفردت باغتيال قادة حركة الجهاد الإسلامي، وتمكنت من اغتيال خمسة من قياداتها العسكرية رفيعة الشأن والموقع والمسؤولية: طارق إبراهيم عزالدين، جهاد شاكر الغنام، خليل صلاح البهيتي، وأخيراً علي غالي وأحمد أبو دقة.

لم يكن سلوك المستعمرة وعمل أجهزتها العسكرية والأمنية، صدفة، بل هدف وبرنامج وتكتيك مقصود، في اقتصار الاستهداف على فصيل واحد دون غيره، رداً على مبادرات حركة الجهاد ودورها الكفاحي في مواجهة الاحتلال، سواء في الضفة أو في القطاع، وهو ما سبق وفعلته أجهزة المستعمرة وقواتها ضد قيادات الفصائل الأخرى بداية مع: "فتح" والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية و"حماس" وغيرهم، كل حسب دوره وتأثيره والمهام الكفاحية التي أداها.


إدارة غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة في غزة، توجه معنوي يرفع الهمة والمعنويات، وعمل ميداني لائق، مطلوب وضروري لمواجهة عنف المستعمرة وتفوقها العسكري والتكنولوجي والسبراني.


تجربة إضافية، ومعركة غزة المنفصلة المتصلة بما سبقها من مواجهات مباشرة بين المستعمرة وبين فصائل المقاومة، وما سيعقبها من صدامات، تستهدف قطاع غزة المحاصر، والضفة الفلسطينية المحتلة.


خسائر الشعب الفلسطيني، البشرية والحياتية والاقتصادية تتزايد، ودمار بيوت قياداته ومواطنيه تتسع، وسقوط المدنيين ترتفع أعدادهم، بلا أي وازع من ضمير، وغياب أي حس بالمسؤولية، ونكران ارتكاب الجرائم من قبل المستعمرة، وهي تتباهى بما تفعل، وتوجيه رسائل للفلسطينيين أنهم يدفعون ثمن حضانتهم للفصائل وللقيادات ولخيار المقاومة.


مطالبة حركة "الجهاد"، باشتراط وقف القصف، بوقف عمليات الاغتيال، واستهداف المستعمرة لقياداتها، أسوة باتفاق التهدئة المتفق عليه بين المستعمرة وحركة "حماس"، بوساطة مصرية وقطرية، مطلب مشروع لجعل الصدام الفلسطيني الإسرائيلي محكوم بالطابع العسكري الأخلاقي، كما فرضته المعايير الدولية وخبرات الشعوب المتراكمة، فالحروب لها قوانينها وتداعياتها وأخلاقها الملزمة المعبر عنها بالقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وأساسها عدم المس بالمدنيين، ذلك لأن المستعمرة لا تلتزم لا بالقوانين الدولية، ولا بالمعايير الإنسانية، وتستهدف القيادات مع عائلاتهم، وهو سلوك فاشي عنصري عدواني، وإنحطاط قيمي وأخلاقي غير إنساني، مما يدلل على صواب وصف المستعمرة على أنها تمارس الأبرتهايد، وهو وصف دقيق موضوعي، يتطلب ليس فقط الإدانة اللفظية، بل تحميلها المسؤولية والمحاكمة ودفع ثمن سقوط الضحايا من أطفال وزوجات وعائلات وجيران قيادات الفصائل الفلسطينية، وما فعلته مع قيادات الجهاد الإسلامي ليس مقطوعاً عما سبق وفعلته مع قيادات "حماس" وباقي الفصائل، مما يتطلب فرض العزلة والمطاردة القانونية لقيادات جيش المستعمرة وأجهزتها الامنية ووزراء حكومتها.


أهالي غزة يستحقون الدعم والمساندة الجماعية والفردية، فهم يدفعون الثمن بالحصار والإفقار وفقدان مقومات الحياة الأساسية، فهل تلتفت القمة العربية المقبلة في الرياض لحاجات أهالي غزة بما يستحقون من التغطية والإسناد مع حفظ كرامتهم.

منوعات

السّبت 13 مايو 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة أميركية بقتل طفليها في قضية ألهمت مسلسلاً على نتفليكس

واشنطن - (أ ف ب)

دينت أم أميركية منخرطة بقوة في نظريات نهاية العالم، بقتل طفليها والتواطؤ في قتل الزوجة السابقة لزوجها الجديد، في قضية هزت الولايات المتحدة وأَلهمت مسلسلاً على نتفليكس.


وصدر حكم قضائي يدين لوري فالو خصوصاً بقتل ابنتها البالغة 16 عاماً وابنها بالتبني البالغ 7 سنوات، اللذين كانت تعتبرهما بحسب المحققين من كائنات الزومبي (الموتى الأحياء).


وكان قاضي ولاية أيداهو في شمال غرب الولايات المتحدة يلاحق فالو التي تؤمن بالتقمص، بتهمة الضلوع في جرائم القتل الثلاث إلى جانب زوجها الخامس، تشاد دايبل، مؤلف كتب عن نظريات الباطنية.


وكان الزوجان، وهما عضوان في جماعة متطرفة من طائفة المورمون تستعد لنهاية العالم، ملاحقين أيضاً بتهمة الاحتيال لأنهما استمرا في تقاضي مخصصات عائلية عن الطفلين بعد فقدانهما.


ودفعت لوري فالو، التي تعتبر نفسها وفقاً لشهادات منقذة للبشرية، ببراءتها في القضية.


وتواجه عقوبة السجن مدى الحياة من دون إمكانية الإفراج المشروط، لكنها أفلتت من عقوبة الإعدام التي استبعدها القاضي.


ولم يُحاكَم زوجها الخامس والأخير تشاد دايبل حتى الآن، وقد يواجه الإعدام في هذه الولاية حيث لا تزال هذه العقوبة قانونية.


بدأت هذه القضية التي هزت ولاية أيداهو والولايات المتحدة بأسرها، عام 2019 إثر الإبلاغ عن فقدان الطفلين من جانب جدّي أحدهما، لكن من دون أي بلاغ من الوالدة.


سرعان ما أخذ التحقيق منعطفاً مروعاً عندما لاحظت الشرطة سلسلة وفيات مريبة في أوساط لوري فالو وزوجها الجديد.


في عام 2018، توفي زوجها الثالث، والد الصبي المقتول، بسبب نوبة قلبية بحسب ما أفيد. وفي عام 2019، قُتل زوجها الرابع، الذي كانت في طور الطلاق منه، برصاص شقيق لوري فالو، الذي تذرع بالدفاع عن النفس.


وتوفي الأخير نفسه بعد فترة وجيزة، بعد أن وُجد فاقداً للوعي في منزله.


في عام 2019 أيضا، توفيت زوجة تشاد دايبل السابقة بدورها لأسباب "طبيعية".


بعد أسبوعين، غادر لوري فالو وتشاد دايبل أيداهو إلى هاواي، حيث تزوجا.


وفي حزيران/يونيو 2020، عُثر على جثتي الطفلين، اللذين شوهدا آخر مرة على قيد الحياة في أيلول/سبتمبر 2019، بعد أكثر من تسعة أشهر على فقدانهما، بالقرب من منزل تشاد دايبل في ريكسبورغ، وهي بلدة ريفية صغيرة في تلك الولاية.


وكانت لوري فالو، التي نشأت على مبادئ طائفة المورمون وازدادت راديكالية على مر السنين، تعتقد بأنها تستطيع التواصل مع الملائكة.


في عام 2018، في تجمع ديني في ولاية يوتا (غرب)، التقت بتشاد دايبل، الذي كان آنذاك رئيساً لطائفة مورمون متطرفة تستعد لنهاية العالم.


وألهمت هذه القصة سلسلة وثائقية على نتفليكس بعنوان "Sins of our mother" ("خطايا والدتنا") طرحتها المنصة في كانون الثاني/يناير الماضي.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

اردوغان يدافع عن بوتين من اتهامات بالتدخل في الانتخابات التركية

اسطنبول - (أ ف ب)

دافع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة عن نظيره الروسي فلاديمير بوتين من اتهامات منافسه الأبرز بالتدخل في انتخابات تركيا الحاسمة المقررة في نهاية الأسبوع.


واتهم مرشح المعارضة الأبرز كمال كليتشدار أوغلو الخميس فاعلين روسيين لم يكشف عن هويتهم بنشر محتوى بتقنية "التزييف العميق" ومعلومات مضللة أخرى تهدف إلى التأثير على نتيجة انتخابات الأحد.


نفت الرئاسة الروسية "بشدة" هذا الاتهام ووقف اردوغان في صف بوتين خلال ظهور متلفز في حملته الانتخابية الجمعة.
وقال اردوغان "السيد كمال يهاجم روسيا، السيد بوتين. إذا هاجمت بوتين، فلن أكون على ما يرام مع ذلك".


وأضاف الرئيس التركي "علاقاتنا مع روسيا لا تقل اهمية عن العلاقات مع الولايات المتحدة".


حافظ أردوغان على علاقات عمل جيدة مع بوتين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


واستفادت تركيا من تخفيضات على واردات الطاقة الروسية ورفضت الانخراط في العقوبات الغربية على موسكو.


تظهر استطلاعات الرأي أن اردوغان يخوض معركة صعبة ضد منافسه العلماني المعارض.


جاءت تعليقات كليتشدار أوغلو في خضم حملة تشهد استهدافا شخصيا متزايدا.


وقد شهدت الحملة انسحاب مرشح الحزب الثالث محرّم إنجه الخميس، وأعلن الأخير قراره بعد أن استهدفته حملة عبر الإنترنت تضمنت صورا مزيفة له تظهره يلتقي نساء ويتجول في سيارات فاخرة.


كم بثّت مقاطع فيديو مضللة خلال تجمعات انتخابية لاردوغان تحاول ربط كليتشدار أوغلو بأعضاء في حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها تنظيما "إرهابيا".

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطة الطاقة: الوضع بغزة حرج

غزة "القدس" دوت كوم

أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، اليوم السبت، أن الوضع الحرج الذي يعانيه قطاع الطاقة جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، ينذر بوقوع كارثة إنسانية محققة نظرا لإغلاق المعابر وبالتالي وقف السماح بإدخال الوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد.


وقالت سلطة الطاقة في بيان لها، أن محطة التوليد الوحيدة في القطاع لا تنتج الطاقة المطلوبة منها بفعل الحصار المفروض على القطاع منذ 16 عاما، وهي الآن تعاني من نفاذ كميات الوقود المتوفرة مما سيؤدي إلى تردي الوضع الإنساني جراء توقف المحطة.


وأضافت، إن إمدادات الوقود متوقف تماما منذ يوم الثلاثاء الماضي، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والإغلاق الكلي للمعابر، وعليه فإن مخزون الوقود شارف على الانتهاء.


وذكرت أن الواقع الحالي ينذر بكارثة إنسانية على جميع الصعد المختلفة وعلى القطاعات الحيوية كالقطاع الصحي وتوقف الخدمات الطبية التي تحتاج إلى مصدر مستمر للكهرباء دون انقطاع، والخدمات المقدمة للمواطنين كالماء والكهرباء، ومعالجة الصرف الصحي، وغيرها.

السّبت 13 مايو 2023 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يعيّن جيفرسون نائبا لرئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي

واشنطن - (أ ف ب)

عيّن الرئيس الأميركي جو بايدن العضو الأسود في مجلس محافظي الاحتياطي الفدرالي فيليب جيفرسون نائبا لرئيس المؤسسة، كما عيّن الاقتصادية من أصول أميركية لاتينية أدريانا كوغلر عضوا في مجلس محافظي الاحتياطي، في خطوة لتعزيز التنوع في المؤسسة المالية.


انضم فيليب جيفرسون إلى مجلس الاحتياطي الفدرالي في أيار/مايو 2022 بقرار من بايدن. وقد صادق مجلس الشيوخ بغالبية كبيرة على تعيين الأستاذ حينها في كلية ديفيدسون بولاية كارولينا الشمالية.


وقال جو بايدن في بيان "أتطلع إلى المصادقة بسرعة على تعيينه نائبا للرئيس".


فيليب جيفرسون هو ثاني أميركي أسود يتولى منصب نائب رئيس الاحتياطي الفدرالي، بعد روجر فيرغسون بين العامين 1999 و2006. وقد عمل خصوصا على قضايا المساواة والفقر.


كانت نائبة رئيس الاحتياطي الفدرالي لايل برينارد قد استقالت في شباط/فبراير للانضمام إلى البيت الأبيض حيث تقود حاليا فريق الاقتصاديين.


ومن المنتظر أن تجدد لمدة 14 عاما ولاية عضو مجلس الاحتياطي ليزا كوك التي عينها جو بايدن أيضًا العام الماضي وكانت أول أميركية سوداء في مجلس المؤسسة.


وأضاف بايدن في بيانه "سيواصل الدكتور جيفرسون والدكتورة كوك تقديم معارف قيّمة وخبرة واستمرارية إلى الاحتياطي الفدرالي في وقت حرج لاقتصادنا وعائلاتنا في أنحاء البلاد".


من جهته، قال جيفرسون في مؤتمر صحافي في كاليفورنيا الجمعة "أتشرف بشدة بالثقة التي أولياني إياها الرئيس بايدن ونائبة الرئيس (كامالا) هاريس فيما يتعلق بالتعيين".


الاحتياطي الفدرالي مناط بمهمة صعبة تتمثل في خفض التضخم في الولايات المتحدة، مع الحفاظ على مستوى التوظيف.
عند تعيينهما في بداية عام 2022، أعرب الرئيس الأميركي عن سعادته "بالتنوع الذي طال انتظاره على رأس مجلس الاحتياطي الفدرالي" الذي ظلّ لفترة طويلة مقصورا على الرجال البيض.


كذلك، أعلن بايدن عن تعيين أدريانا كوغلر في مجلس الاحتياطي الفدرالي، وهي حاليًا مسؤولة في البنك الدولي، وستكون الاقتصادية الأميركية الكولومبية أول شخص من أصل أميركي لاتيني يشغل المنصب.


وقال الرئيس الأميركي في بيانه "الدكتورة كوغلر خبيرة اقتصادية ذات مؤهلات عالية وتحظى بالاحترام وتتمتع بخبرة عميقة في أسواق العمل وحركية العمالة وتوظيف الشباب".


بدأت كوغلر حياتها المهنية في بنك الاحتياطي الفدرالي في سان فرانسيسكو، وشغلت منصب كبير الاقتصاديين في وزارة العمل، وحظيت العام الماضي بدعم من الحزبين لتمثيل الولايات المتحدة في البنك الدولي، وفق ما أشار البيت الأبيض.

اقتصاد

السّبت 13 مايو 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

العراق: زيادة الاحتياطي النفطي بمقدار 10 مليارات برميل

بغداد - (شينخوا)

أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، زيادة الاحتياطي النفطي لبلاده بمقدار 10 مليارات برميل، والاحتياطي من الغاز بمقدار ثمانية تريليونات قدم مكعب.


وجاءت تصريحات عبدالغني خلال افتتاحه مشروع حقن الماء التجريبي بحقل مجنون بمحافظة البصرة جنوبي العراق بطاقة 80 ألف برميل باليوم، وافتتاح مشروع محطة عزل الغاز المركزية الثانية بطاقة 120 ألف برميل يوميا، وفقا لبيان صادر من وزارة النفط.


وأكد الوزير العراقي أهمية اتفاق إدارة الحقل مع شركة الاستكشافات النفطية لإجراء المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد لمواقع الهارثة والزبير ومشرف، والتي أسهمت بعد تحليل البيانات إلى إضافة كمية 10 مليارات برميل للاحتياطي النفطي المثبت وثمانية تريليونات قدم مكعب من الغاز.


ورفع إعلان وزير النفط العراقي الاحتياطيات المؤكدة من النفط الخام في العراق إلى نحو 155 مليار برميل، واحتياطيات البلاد المؤكدة من الغاز الطبيعي إلى نحو 140 تريليون قدم مكعب.


ومع ذلك فإن الأرقام الجديدة لاحتياطيات النفط والغاز في العراق لم يتم اعتمادها بعد كتقديرات رسمية من قبل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).


ويمتلك العراق رابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط الخام في العالم بواقع 145.019 مليار برميل بعد كل من فنزويلا والسعودية وإيران على التوالي، بحسب التقرير السنوي لأوبك، فيما يملك احتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي يبلغ 132 تريليون قدم مكعب.


ويعتمد العراق في إعداد الموازنة العامة للبلاد على تصدير النفط الخام بنسبة تصل إلى نحو 95 بالمائة.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| شهيدان برصاص الاحتلال في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

استشهد مواطنان، السبت، وأصيب 7 بجروح متفاوتة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مخيم بلاطة إلى الشرق من مدينة نابلس.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشهيدين هما، سائد جهاد شاكر مشه (32 عامًا)، والشاب عدنان وسيم يوسف الأعرج (19 عامًا) وأصيب بالرصاص الحي في الرأس، إلى جانب  3 إصابات مستقرة في الرقبة والبطن والفخد.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن هناك من بين الجرحى، حالتين وصفتا بجروح خطيرة.


واقتحمت قوات خاصة إلى المخيم، وحاصرت منزلًا، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية.


وانسحبت قوات الاحتلال من المخيم دون معرفة مصير من كانوا بداخله.

رياضة

السّبت 13 مايو 2023 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال يحقق اللقب بفوزه على الوحدة بركلات الترجيح

جدة - (أ ف ب)

أحرز الهلال لقب كأس ملك السعودية في كرة القدم للمرة العاشرة في تاريخه، بفوز مثير بركلات الترجيح 7-6 على الوحدة بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة" بجدة الجمعة.


وبدا الوحدة في طريقه الى لقبه الثاني فقط في المسابقة والاول منذ العام 1966 بعد أن افتتح عبد الكريم يودا التسجيل في الدقيقة 36 بتسديدة يسارية جميلة من مشارف المنطقة الى يسار الحارس عبدالله المعيوف.


لكن الهلال حطّم قلوب جماهير الوحدة التواقة للقب افتقدته لعقود بهدف في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع عبر علي البليهي من داخل المنطقة إثر عرضية من ناصر الدوسري.


لجأ الفريقان الى شوطين إضافيين وأهدر مصعب الجويري فرصة حسم اللقب للهلال بعدما أخفق في تنفيذ ركلة جزاء بعدما سدد بجانب القائم الايسر (96).


وظن الهلال أن فرصة إنقاذ موسمه باتت صعبة عندما أهدر أول ركلتين في ركلات الترجيح، لكنه عاد وأحرز سبع على التوالي، كانت الحاسمة للحارس عبدالله المعيوف الذي منحه اللقب العاشر في تاريخه والاول منذ 2020.


وبات الهلال ثاني أكثر المتوجين بالمسابقة بعد الاهلي (13) بعد أن فك ارتباطه مع الاتحاد.


وأنقذ الهلال موسمه بعدما خرج من الكأس السوبر وتضاءلت حظوظه في المنافسة على لقب الدوري، كما فقد لقبه في دوري أبطال آسيا بخسارته النهائي قبل أيام أمام أوراوا ريد دايموندز الياباني.


ولم يكن طريق الفريقين للنهائي سهلاً، فبلغه الهلال بعد الفوز في نصف النهائي على الاتحاد القريب من التتويج بلقب الدوري بهدف عكسي في الوقت الاضافي. قبلها اكتسح الاتفاق في الدور الأول 4-0، ثم الفتح في ربع النهائي 3-1.


أما الوحدة، فحقق مفاجأة مدوية في نصف النهائي بإقصائه النصر ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بهدف، بعد أن تغلب على ضمك 1-0 في ثمن النهائي، ثم الباطن 2-1 في ربع النهائي.


وافتقد الهلال لبعض عناصره الأساسية كقائده سلمان الفرج ونجمه سالم الدوسري وعبدالإله المالكي للإصابة، والكولومبي غوستافو كويّار للإيقاف.


وشرح النادي أسباب الوعكة الصحية التي تعرض لها الدوسري "تواجد سالم الدوسري في المستشفى برفقة طبيب النادي، وذلك نظير تعرضه لنزلة معوية".


وفي الوقت نفسه ترددت أنباء قوية في الفترة الأخيرة أن إدارة الهلال قد قامت بتوقيع عقوبة على الدوسري واستبعاده من المباريات، بسبب تعرضه للبطاقة الحمراء أمام أوراوا في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، ما أبعده عن مباراة الإياب في سايتاما.


وغاب عن الوحدة مدافعه عبدالله الحافظ بداعي الإيقاف، وسيأمل ألا تشكل هذه الانتكاسة على معنوياته في الامتار الاخيرة من الدوري من أجل البقاء بين الكبار.
إذ يرزح في المركز الثالث عشر بفارق خمس نقاط عن منطقة الهبوط قبل أربع مراحل من النهاية.

اقتصاد

السّبت 13 مايو 2023 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

معدل التضخم في الأرجنتين يتجاوز 108% في نيسان

بوينوس ايرس - (أ ف ب)

بلغ معدل التضخم في الأرجنتين 108,8% على أساس سنوي في نيسان/أبريل، وهو أعلى مستوى له خلال أكثر من ثلاثة عقود، وفق ما أعلن الجمعة معهد الإحصاء الوطني (أنديك).


على أساس شهري، بلغ التضخم في نيسان/أبريل 8,4% في ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.


تسجل الأرجنتين واحدا من أعلى معدلات التضخم في العالم.


ففي عام 2022، وصل التضخم إلى 94,8%، وهو أعلى رقم سنوي في البلاد منذ عام 1991 عندما تجاوز 171%.


حددت الحكومة هدفًا للتضخم لعام 2023 عند 60%، لكن تقريرًا حديثًا للبنك المركزي توقع أن يبلغ 126,4%.


علاوة على معركتها مع التضخم، تتعامل الأرجنتين أيضًا مع انخفاض قوي في قيمة عملتها قبل أشهر فقط من الانتخابات العامة.


واستقر البيزو عند 238,5 للدولار بالسعر الرسمي الجمعة، لكن بلغ 474 في السوق السوداء الموازية.


وقد تفاقمت المشاكل الاقتصادية في البلاد بسبب تأثير الجفاف الشديد على قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية، وهما أكبر مصدر للنقد الأجنبي.


توقع صندوق النقد الدولي أن تسجل الأرجنتين نموا بنسبة 0,2% في عام 2023.

اقتصاد

السّبت 13 مايو 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

أستراليا تشيد بـ"مرحلة إيجابية" في التجارة مع الصين

بكين - (أ ف ب)

أشاد وزير التجارة الأسترالي بـ"المرحلة الإيجابية" في العلاقات مع الصين، بعد زيارة إلى بكين بهدف إنهاء سنوات من التوترات التجارية بين البلدين.


وقال دون فاريل اثر محادثات مع نظيره الصيني وانغ وينتاو شكلت أول اجتماع على هذا المستوى منذ عام 2019، "اتفقنا على تكثيف حوارنا في إطار اتفاقية التجارة الحرة بيننا ومن خلال قنوات أخرى لحل القضايا العالقة".


وأضاف فاريل خلال مؤتمر صحافي أن البلدين "سيواصلان البناء على هذه المرحلة الإيجابية لعلاقتهما التجارية" خلال زيارة مقبلة لأستراليا وافق وينتاو على القيام بها.


في عام 2020، فرضت الصين رسومًا جمركية كبيرة على صادرات أسترالية مهمة، مثل لحوم البقر والنبيذ والشعير، في ذروة التوترات الحادة مع الحكومة الأسترالية المحافظة التي كانت في السلطة حينذاك.


جاءت اجراءات بكين ردا على قانون أسترالي ضد التأثيرات الأجنبية، حرم شركة "هواوي" الصينية من عقود في شبكة اتصالات الجيل الخامس.


كما توقفت الصين أيضًا عن شراء مواد خام أسترالية مهمة مثل الفحم، ما حرم البلاد من عائدات تقدر بمليارات الدولارات.


ولم يشر الوزير الأسترالي خلال مؤتمره الصحافي إلى خطة صينية لرفع تلك القيود على الفور، لكنه أعرب عن أمله في إمكانية تسوية بعض القضايا العالقة داخل منظمة التجارة العالمية.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

نصر الله: نتواصل مع المقاومة بغزة ولن نتردد بالمساعدة بأي وقت-

بيروت - (شينخوا)

أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، أمس (الجمعة) أن حزبه يتواصل مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، الذي يشهد جولة توتر جديدة مع إسرائيل، مشددا على أنه لن يتردد في القيام بأي خطوة في أي وقت.


وقال نصر الله في كلمة عبر شاشة خلال حفل أقامه حزب الله بمناسبة الذكرى السنوية لأحد قادته اليوم إن "المقاومة في لبنان على اتصال بقيادة المقاومة في غزة".


وتابع "أننا نراقب الأوضاع وتطوراتها ونقدم في حدود معينة المساعدة الممكنة، وفي أي وقت تفرض المسؤولية علينا القيام بأي خطوة أو خطوات لن نتردد في ذلك".


ورأى أنه "رغم الضغوط في الميدان وفي السياسة إلا أن المقاومة الفلسطينية لم تضعف"، معتبرا أن "معركة غزة مهمة وتأثيراتها لا تقتصر على القطاع بل على عموم المنطقة".


وأوضح نصر الله أن "العدو الإسرائيلي هو من بدأ العدوان في هذه الجولة باغتيال القادة الشهداء في (سرايا القدس) وعوائلهم من نساء وأطفال"، معتبرا أنه من "المؤسف استمرار الصمت العالمي، والولايات المتحدة منعت في مجلس الأمن الدولي إدانة إسرائيل لقتلها النساء والأطفال".


وأشار إلى أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى من خلال العدوان إلى استعادة وترميم الردع والهروب من المأزق الداخلي ومعالجة التشتت في ائتلافه الحكومي وتحسين وضعه السياسي والانتخابي".


وأكد أن "وحدة الموقف لدى فصائل المقاومة فوتت على الاحتلال تحقيق أهدافه".


واعتبر نصر الله أن "من نقاط قوة حركات المقاومة في فلسطين والمنطقة أن لديها قدرة عالية على ترميم بنيتها القيادية بسرعة"، لافتا إلى أن "وصول الصواريخ إلى جنوب تل أبيب وإلى القدس أربك الاحتلال الصهيوني".


وشدد على أن "ما جرى حتى الآن يفهم العدو جيدا أن أي عملية اغتيال لن تمر، وستؤدي إلى مواجهة واسعة، والمعركة اليوم هي معركة الحماية وضمان أمن الشعب الفلسطيني".


وأعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء الماضي تنفيذ "موجة تصفيات" ضمن عملية "السهم الواقي" لاستهداف قادة من الصف الأول في سرايا القدس ومواقع لإنتاج الأسلحة ومجمعات عسكرية تابعة للحركة في قطاع غزة، فيما ردت الفصائل الفلسطينية المسلحة بإطلاق مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل.


وأسفر القصف المتبادل عن مقتل 33 فلسطينيا، بينهم 6 من قادة سرايا القدس وإصابة أكثر من 100 آخرين بجروح متفاوتة، فيما قتل إسرائيلي، وفق مصادر فلسطينية وإسرائيلية رسمية.


وبشأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية ودعوة الرئيس بشار الأسد، إلى القمة العربية المقررة في السعودية في مايو الجاري، رأى نصر الله أن "الأمرين مؤشران مهمان".


وقال الأمين العام لحزب الله إن "الأمور في سوريا تتجه نحو الانفراج"، منتقدا "استمرار أمريكا في سرقة النفط والغاز السوريين وإصرارها على الحصار وقانون قيصر".

رياضة

السّبت 13 مايو 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

العربي ينهي صيام ثلاثة عقود ويتوج بطلا على حساب السد

الدوحة - (أ ف ب)

أنهى العربي صيامًا دام ثلاثة عقود وتوج بطلا للنسخة الحادية والخمسين من كأس أمير قطر لكرة القدم بعد فوزه على السد 3-0 الجمعة في المباراة النهائية على استاد أحمد بن علي بحضور جماهير غفيرة.


ويدين السد بفوزه الى الدولي السوري عمر السومة صاحب الثنائية (62 و90+8) ولاعب المنتخب القطري السابق حامد إسماعيل (90+1).


ورفع "فريق الشعب" رصيده من الألقاب في الكأس الى تسعة، معززًا وصافة سجل البطولة الذي يتزعمه السد برصيد 18 لقبًا، مستعيدًا ذاكرة التتويجات منذ آخر كأس نالها عام 1993 ومنهيًا قحط الوصول الى منصات التتويج دام 26 عامًا منذ آخر لقب للدوري ناله في نسخة عام 1997.


وتوج فريق المدرب يونس علي الذي بات مرشحًا فوق العادة لنيل لقب أفضل مدرب والممنوح من مؤسسة الدوري، موسمه الحالي المثالي بعدما نافس بقوة على الدوري حتى الأمتار الأخيرة وحل وصيفًا للبطل الدحيل، قبل أن يواصل المسيرة الناجحة في الكأس حاجزًا مقعدًا مباشرًا في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا 2023-2024 بعدما كان مجبرًا على بدء المنافسة من الملحق.


وخرج السد من الموسم الحالي خالي الوفاض للمرة الأولى منذ سنوات عدة، بعدما فرط بلقب الدوري الذي ناله في الموسمين الماضيين لصالح الدحيل، قبل أن يخسر أمام الأخير في نهائيي كأس قطر وكأس النجوم، فبات مصير مدربه الإسباني خوانما ليو على المحك رغم بقاء عام من عقده مع النادي.

وقال السومة لوكالة فرانس برس عقب اللقاء "آمنّا بحظوظنا بالفوز باللقب رغم قوة المنافس، قدمنا مباراة كبيرة وكنا في قمة حضورنا الذهني خصوصًا في التعامل مع الضغط الكبير الذي مارسه السد".


وحول مستقبله مع العربي "لم أكن أرغب بالحديث عن هذا الموضوع، لكن ثمة حقيقة واقعة وهي أن عقدي ما زال مستمرًا مع الأهلي السعودي بعام أخير، وسأعود للنادي حتمًا، وهذا الأمر معروف مسبقًا، لكن لنرى ماذا سيحصل".


بدوره أكد يونس علي ان فريقه استحق التتويج متوجًا موسمًا مثاليًا ومبديًا سعادته الكبيرة بتحقيقه اللقب الشخصي الأول له كمدرب "المهمة حتمًا لم تكن سهلة امام فريق يملك تقاليدًا عريقة في البطولة التي يعد الأكثر تتويجا فيها... لكنا آمنا بحظوظنا في الفوز باللقب معولين على لاعبين أقوياء خصوصا من الناحية الذهنية، كنت دائمًا أقول إن علينا القتال من أجل ان نفوز بشيء هذا الموسم، والمباراة امام السد كانت أشبه بقتال".


وأضاف "سيّرنا المباراة بالطريقة المثالية، تركنا الكرة للسد ودافعنا بشراسة، بيد اننا نفذنا الجانب الآخر من الخطة بطريقة رائعة، حيث شكلنا الخطورة منذ الدقائق الأولى عبر التحولات، ولم ينل عارض خروج يوسف المساكني مصابًا من عزيمتنا وسجلنا الأهداف الثلاثا لاننا مجموعة متكاملة لا تعتمد على عنصر بعينه".


وفرض السد هيمنته المطلقة على المجريات منذ انطلاقة المباراة خالقًا عديد الفرص السهلة تناوب لاعبوه على إهدارها، فكاد رودريغيو تباتا يفتتح النتيجة مبكرا عندما وصلته كرة اكرم عفيف داخل المنقطة لكنه سدد فوق العارضة (3).


وكاد عفيف ان يسجل عندما توغل مرسلا كرة قوية بجوار القائم الايسر لمرمى الحارس جاسم الهيل (13)، ليأتي الرد من العربي عبر كرة هيأها التونسي يوسف المساكني للسومة سددها قوية أبعدها الحارس سعد الشيب (14).


وكان الأجدى بعلي أسد ان يسجل للسد عندما وصلته تمريرة الإسباني سانتي كاسورلا على طبق امام المرمى، لكنه اختار التسديد بجسم الحارس (30) في حين مرت رأسية الجزائري بغداد بونجاح فوق العارضة (43).


وتعرض العربي لضربة موجعة أواخر الشوط الأول بإصابة المساكني فلم يظهر في الشوط الثاني، الأمر الذي منح السد أفضلية مطلقة للهيمنة على المجريات، ليهدر أسد فرصة أخرى محققة عندما قدم له بونجاح تمريرة على طبق من ذهب امام المرمى، لكنه سدد فوق العارضة بطريقة غريبة (59).


وفي غمرة انشغال السد بالبحث عن الأسبقية، صنع العربي الحدث بتحول هجومي منسق وسريع، لتصل الكرة الى البديل حامد إسماعيل الذي مرر عرضية قابلها السومة برأسية بطريقة رائعة وأرسلها نحو الزاوية البعيدة للمرمى (62).


وانطلق السد نحو الهجوم بحثا عن التعديل بعدما أجرى خوانما ليو عدة تبديلات ساهمت في تشديد الحصار على العربي الذي اظهر صمودا كبيرا قبل ان يواصل التحولات التي قادت الى هدف ثان عندما ضرب البرازيلي رافينيا ألكانتارا دفاع السد ومرر صوب اسماعيل الذي سدد في الشباك (90+1).


وكرر العربي ذات المشهد أواخر دقائق الوقت بدل الضائع، ليمرر ألكانتارا كرة نحو السومة الذي تلاعب بدفاع السد وأطلق تسديدة قوية سكنت سقف الشباك (90+8).

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس التونسي ينفي معاداة الدولة للسامية بعد هجوم جربة

تونس ٠ ( أ ف ب)

نفى الرئيس التونسي قيس سعيّد الجمعة أي مزاعم عن معاداة الدولة للسامية بعد تنفيذ شرطي عملية إطلاق نار دامية خارج كنيس يهودي في جزيرة جربة.


ووقع الهجوم مساء الثلاثاء في الوقت الذي أكمل فيه مئات اليهود الزيارة السنوية إلى كنيس الغريبة الأقدم في إفريقيا.
قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة واثنان من الزوار - أحدهما يحمل الجنسيتين التونسية والإسرائيلية والآخر فرنسي تونسي - برصاص المهاجم قبل أن يرديه عناصر الأمن.


ونددت السلطات التونسية بالهجوم "الإجرامي" لكنها امتنعت عن وصفه بـ"الإرهاب" أو إضفاء بُعد معاد للسامية عليه.
لكن في فرنسا التي يحمل أحد الضحايا جنسيتها، فتح مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب الأربعاء "تحقيقا بتهمة القتل بما يتصل بمجموعة إرهابية".


وتعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء مكافحة "معاداة السامية"، قائلاً "دائماً، وبلا كلل، سنكافح معاداة السامية".


وأضاف ماكرون في تغريدة "الهجوم على كنيس الغريبة يقلقنا. نفكر بألم بالضحايا، بالشعب التونسي، بأصدقائنا. نقف إلى جانب عائلة مواطننا الذي قتل".


متحدثا عن الهجوم خلال اجتماع مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن وعدد من الوزراء، أكد سعيّد أن تونس "ستبقى آمنة بالرغم من المحاولات اليائسة للنيل من استقرارها"، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.


وشكر الرئيس التونسي الدول "التي أعلنت تعاطفها مع الشعب التونسي" بعد الهجوم، لكنه شدد على "رفض أي تدخل أجنبي لأن سيادة تونس وسيادة الشعب داخل الوطن خطان ليس لأي جهة كانت أن تتجاوزهما".


كما أعرب قيس سعيّد عن "استغرابه" من "المواقف التي وردت فيها اتهامات لتونس بمعاداة السامية"، بدون أن يحدد جهة معيّنة.


ودعما لتصريحاته، أشار إلى النصوص القانونية التي تضمن حرية العبادة وحقوق الأقليات في تونس، ولا سيما اليهود.
تعتبر زيارة الغريبة من صميم تقاليد التونسيين اليهود الذين يبلغ عددهم 1500 نسمة فقط مقارنة بـ100 قبل الاستقلال في عام 1956.


في عام 2002، استُهدف الكنيس بهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصًا وتبناه تنظيم القاعدة.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أربعة شبان من رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أربعة شبان، من بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: مهند جميل الريماوي، ورامز يحيى الريماوي، وقدورة افراح الريماوي، وأحمد بهاء الريماوي، أثناء مرورهم عبر الحاجز المقام عند مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب المحافظة.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ يطالب بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه بغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

طالب حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، السبت، الولايات المتحدة، والمجتمع الدولي، والدول العربية، بالعمل للضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان فورًا على الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.


كما طالب الشيخ في تصريحات له، المؤسسات الدولية والإنسانية بالتدخل السريع لفتح المعابر مع قطاع غزة ونقل المصابين من أجل علاجهم.

وحيا الشيخ، صمود وثبات الشعب الفلسطيني في وجه آلة الحرب الإسرائيلية.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

68 منذ بداية العام.. مقتل شابين في الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل شابان، بفارق ساعات بينهما، في جريمتي قتل جديدتين في مناطق الداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشاب محمد زعرورة في العشرينيات من العمر، قتل وأصيب برفقته آخر خلال تعرضهما لإطلاق نار من قبل مجهولين، فجر السبت، في كفر مندا بالجليل السفلي.


فيما قتل الشاب أسامة مروات (24 عامًا)، مساء الجمعة، بإطلاق نار تجاهه في مدينة الناصرة.


وبذلك يرتفع عدد القتلى إلى 68 منذ بدية العام الجاري.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

منع الاحتلال وسائل التهوية للأسرى.. حينما يصبح "حر الصيف" عقوبة!

رام الله - خـــــــــاص بـ "القدس" دوت كوم

يضاعف منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي إدخال المزيد من وسائل التهوية والتكييف إلى السجون، معاناة الأسرى بفصل الصيف، وتصبح حرارة الصيف عقوبة جماعية تمارس بحق الأسرى، في انتهاك واضح لأبسط حقوقهم.


إصرار على المعاناة


تواصل سلطات الاحتلال منع إدخال مراوح إضافية للأسرى، وتمنع تركيب مكيفات في السجون، خاصة تلك التي تقع في مناطق فيها درجات حرارة ورطوبة عالية، بالتوازي مع سوء التهوية والاكتظاظ، وهو ما يسبب معاناة إضافية للأسرى، يؤكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس لـ"القدس" دوت كوم.


ويقول فارس: "إن عدم التهوية الجيدة ووجود اكتظاظ بعدد الأسرى، وعدم وجود مراوح كافية، وبالتالي فإن ذلك يعني التأثير على الأسرى والتسبب بمعاناة لهم خاصة الأسرى المرضى".


ووفق فارس، فإن سلطات الاحتلال الإسرئيلي تواصل عدم الاستجابة للمطالب المتكررة بضرورة وجود مراوح إضافية أو تركيب وسائل تكييف، وخاصة في السجون التي تقع بطبيعة وظروف جوية سيئة، فما يؤكد فارس على أنه في حال إن لم يكن هنالك وسائل تبريد أو تكييف فيجب على الأقل العمل على زيادة التهوية وتوسيع النوافذ، لكن إسرائيل لا تستجيب لأحدحتى المؤسسات الدولية والتي لا تمارس ضغطًا على إسرائيل.


حق دولي  مسلوب


من حق الأسرى بحسب حلمي الأعرج مدير مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن يكون لهم وسائل وظروف معيشية مناسبة كأبسط الحقوق التي تكفلها لهم القوانين الدولية الإنسانية والاتفاقات الدولية، لكن ما يجري بمنع وسائل التبريد والتهوية في الصيف، أو التدفئة في الشتاء، تسبب لهم معاناة صحية ونفسية وجسدية، وربما تستخدمها إسرائيل عقوبة جماعية بحق الأسرى.


ويشير الأعرج إلى أنه في ظل ما نعيشه من تغير مناخي، وفي ظل الاكتظاظ وعدم التهوية المناسبة،، فإن السجون تصبح درجة حرارتها عالية بالصيف، والأسرى بحاجة لمراوح إضافية أو وسائل تكييف، حيث إن تلك المراوح الموجودة أصلاً تكون على حساب الأسير، ولكنها قليلة كذلك.


ويرى الأعرج أنه في ظل الحرارة العالية، فإن كل أسير بحاجة لمروحة لوحده! وهذا يعني زيادة في التكلفة على الأسرى، وأمر مزعج في ظل الاكتظاظ الحاصل، علمًا بأن إيجاد وسائل تهوية أو تدفئة أمر مطلوب من دولة الاحتلال وفق القوانين الدولية وليس من الأسير.


الحر والبرد عقوبة!


أصبحت الظروف الجوية من حر الصيف أو البرد القارس في الشتاء دون وجود وسائل تكييف مناسبة، عقوبة إضافية تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي على الأسرى، يؤكد حلمي الأعرج.


ووفق الأعرج، فإن عدم وجود وسائل التبريد أو التهوية يسبب معاناة إضافية للأسير، خاصة من المرضى وبالذات ممن يعانون الربو أو الجيوب الأنفية، وفي ظل عدم كفاية التهوية، وفي ظل الاكتظاظ تزداد المعاناة، وما يجري عقوبات جماعية للأسرى تؤثر على حياتهم.


ويشير الأعرج إلى أن إسرائيل تسستفيد من الاكتظاظ الموجود في السجون اقتصاديًا، لأن تقليل الاكتظاظ يعني ذلك أنه يتطلب وجود أقسام أو سجون إضافية، ويعني ذلك موازنات مالية أخرى، وهو ما لا تريده إسرائيلي، منوهًا إلى أن قضية الاكتظاظ في السجون قد ترتقي إلى مستوى التعذيب النفسي للأسير.


وينوه الأعرج إلى أن عدم توفير بيئة حياتية مناسبة للأسير، يفسر أسباب زيادة الأمراض بين الأسرى ومنها الأمراض الخطيرة والمزمنة، وهي معاناة أسبابها مركبة أهمها الإهمال وعدم إيجاد بيئة حياتية مناسبة للأسرىبما يتنافي مع حقوق الإنسان والاتفاقات الدولية.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: إطلاق صاروخ مضاد للدروع من غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، أن قواته تعرضت أمس، لإطلاق صاروخ مضاد للدروع من شمال قطاع غزة.


وادعى ناطق عسكري إسرائيلي، أن الصاروخ سقط في منطقة مفتوحة في الغلاف، ما تسبب باندلاع حريق.


وأشار إلى أنه لم تقع أي إصابات أو أضرار.