عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تتهم أوكرانيا بمهاجمة "أهداف مدنية" باستخدام صواريخ بريطانية

موسكو - (أ ف ب)

اتهمت موسكو كييف السبت باستخدام صواريخ بريطانية بعيدة المدى من طراز "ستورم شادو" ضد "أهداف مدنية" في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا التي تسيطر عليها القوات الروسية.


وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "صواريخ جو-جو من طراز ستورم شادو التي زوّدت المملكة المتحدة نظام كييف بها تم استخدامها لتنفيذ الضربة، على رغم تصريحات لندن بأن هذه الأسلحة لن يتم استخدامها ضد أهداف مدنية".


وأشارت الى أن الهجوم ليل الجمعة استهدف مصنعين مدنيين، مضيفة "تضررت مبانٍ سكنية قريبة. أصيب مدنيون بجروح، بينهم ستة أطفال".


وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت طائرة مقاتلة من طراز "سو-24" كانت تحمل هذه الصواريخ، وطائرة حربية من طراز "ميغ-29".


وكانت الحكومة البريطانية أعلنت الخميس عزمها إرسال صواريخ "ستورم شادو" إلى أوكرانيا، لتكون بذلك أول دولة تقوم بتزويد كييف أسلحة بعيدة المدى، في خطوة اعتبرتها روسيا "شديدة العدائية من جانب لندن".


يطلق هذا الصاروخ من الجو وهو "مصمم لتلبية المتطلبات الملحة للهجمات المخطط لها مسبقا ضد أهداف ثابتة عالية القيمة" بحسب الشركة المصنّعة.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الأوكراني يزور إيطاليا ويتلقى مساعدة عسكرية ضخمة من ألمانيا

روما - (أ ف ب)

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الى إيطاليا السبت حيث يلتقي البابا فرنسيس ومسؤولين يتقدمهم الرئيس سيرجيو ماتاريلا ورئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، على وقع إعلان ألماني بمساعدة عسكرية ضخمة لكييف بقيمة 2,7 مليار يورو.


وفي زيارته الأولى الى إيطاليا منذ بدء الغزو الروسي لبلاده في شباط/فبراير 2022، حطت الطائرة التي تقلّ زيلينكسي في مطار كيامبينو العسكري حيث كان في استقباله وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.


وأفاد حساب زيلينسكي على تويتر أنه سيلتقي ماتاريلا وميلوني والبابا فرنسيس ضمن "زيارة مهمة تجعلنا أقرب الى انتصار أوكرانيا".


كذلك رحّب تاياني عبر تويتر بالضيف الأوكراني في زيارة "سنجدّد خلالها التزامنا الى جانب الشعب الأوكراني في الدفاع عن الحرية والديموقراطية".


ووفق تقارير صحافية، يتوقع أن تكون ألمانيا المحطة المقبلة لزيلينسكي.
وفي حين لم تؤكد برلين هذه الزيارة، أعلنت الحكومة الألمانية السبت أنها ستقدّم لأوكرانيا حزمة مساعدات عسكرية قيمتها 2,7 مليار يورو تشمل دبابات وعربات مدرّعة وأنظمة مضادة للطائرات.

وأوضح وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في بيان "نريد جميعًا نهاية سريعة لهذه الحرب الوحشية التي تشنها روسيا ضد الشعب الأوكراني، لكنها للأسف ليست في الأفق".


وأضاف "ولهذا السبب ستقدم ألمانيا كل المساعدة الممكنة، طالما كان ذلك ضروريًا".


ووفق أسبوعية "در شبيغل" الألمانية، فهذه المساعدة هي الأكبر تقدمها حكومة أولاف شولتس لكييف منذ بدء الغزو.


وتشمل الدفعة الجديدة 30 دبابة ليوبارد من طراز Leopard-1 A5 و20 مركبة مدرعة جديدة من نوع Marder وأكثر من مئة مركبة مدرعة أخرى أصغر حجمًا، و200 طائرة استطلاع بدون طيار، و4 أنظمة دفاع جوي من طراز Iris T ومنصات إطلاقها وصواريخ للدفاع الجوي و18 مدفع هاوتزر وذخيرة.


وكانت كييف وبعض شركائها الأوروبيين خصوصا في شرق القارة، انتقدوا ألمانيا بسبب ترددها في دعم أوكرانيا عسكريا.

لكن على مدى الأشهر الماضية، كثفت برلين جهودها في هذا المجال. في العام الماضي، أنفقت برلين ملياري يورو على الدعم العسكري لكييف.


وأعلنت حتى تاريخه أنها ستخصص هذا العام 2,2 مليار يورو لهذه الجهود.
ووعدت برلين خصوصًا بتقديم 14 دبابة من طراز Leopard-2 A6s من مخزون جيشها وهي أكثر كفاءة من طراز Leopard-1s الواردة في خطة المساعدة الجديدة. كذلك، بدأت في تدريب الجنود الأوكرانيين على تشغيل هذه الدبابات.


ورحّب المستشار في الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك بالمساعدة الألمانية الجديدة، معتبرا أنها تظهر "بشكل مباشر أن... روسيا محكومة بالهزيمة".
وتطالب كييف بالمزيد من الدعم خصوصا في ظل تحضيرها هجوما مضادا لاستعادة أراضٍ تسيطر عليها القوات الروسية.


وأكد زيلينسكي الخميس حاجة بلاده الى "وقت إضافي" قبل بدء هذا الهجوم.
لكن المعارك تتواصل في مناطق مختلفة من أوكرانيا لاسيما مدينة باخموت (شرق) التي تشكّل منذ أشهر مركز القتال بين الروس والأوكرانيين.


والسبت، قال قائد سلاح البر الأوكراني أولكسندر سيرسكي أن جنود بلاده يحققون تقدما "في بعض مناطق الجبهة ويسجل العدو خسائر في العديد والعتاد".


وكانت كييف أعلنت الجمعة أن قواتها استعادت أجزاء من الأراضي المحيطة بباخموت، لكن روسيا أكدت صدّ هجوم على مساحة واسعة من خط المواجهة.
ويثير تزايد الدعم العسكري من الحلفاء لأوكرانيا حفيظة موسكو.


ونددت الخارجية الروسية الجمعة بخطوة "شديدة العدائية" من لندن، بعد قرار الأخيرة تزويد كييف صواريخ بعيدة المدى من طراز "ستورم شادو".


ورأت موسكو أن لندن "مستعدة لتجاوز كل الحدود وأخذ النزاع إلى مستوى جديد بالكامل على صعيد الدمار وإزهاق الأرواح"، متعهدة اتخاذ "كل الإجراءات اللازمة للقضاء على التهديدات" الناجمة عن الصواريخ الجديدة.


وتترافق زيارة زيلينسكي الى إيطاليا مع إجراءات أمنية مشددة تشمل دوريات للشرطة وانتشار عناصر عند تقاطعات رئيسية، وفق صحافيي زكالة فرانس برس.
كذلك، أصدرت السلطات أوامر بمنع تحليق الطائرات المسيّرة غير المصرّح لها في أجواء العاصمة، ونشرت عددا من القناصة على أسطح المباني.
وسبق للبابا فرنسيس (86 عاماً) أن استقبل زيلينسكي في الفاتيكان في شباط/فبراير 2020. ودائما ما يصلي الحبر الأعظم من أجل السلام في أوكرانيا ولضحايا الحرب.
كذلك استقبل البابا في الفاتيكان الشهر الماضي رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال الذي وجه له دعوة لزيارة أوكرانيا. وطلب منه أيضا المساعدة في إعادة أطفال أخذوا بالقوة إلى روسيا.


من جهتها زارت ميلوني كييف في شباط/فبراير لإظهار دعم بلادها لأوكرانيا، على الرغم من العلاقات الوثيقة التي كانت تجمع إيطاليا بروسيا قبل غزوها للأراضي الأوكرانية.


وقالت ميلوني حينها خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي "أردت (المجيء إلى كييف) لإعادة تأكيد دعم إيطاليا الكامل لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي، وللتأكيد مجدّداً أنّ لا نيّة لإيطاليا لأن يضعف" هذا الدعم.
وبعد إيطاليا، يتوقع أن يتوجه زيلينسكي الى ألمانيا.


وكانت صحيفة "بي زي" اليومية الألمانية نقلت مطلع أيار/مايو أن زيلينسكي سيصل الى برلين في 13 منه، ويقام له في اليوم التالي استقبال رسمي من قبل أولاف شولتس ولاحقا من قبل الرئيس فرانك فالتر-شتاينماير.\


وأضافت أن الرئيس الأوكراني سينتقل بعد ذلك بمروحية الى مدينة آخن في غرب ألمانيا لتسلّم جائزة شارلمان التي تمنح سنويا لشخصيات ومؤسسات ساهمت في الوحدة الأوروبية.
وأجرى الرئيس الأوكراني زيارتين غير معلنتين مسبقا الى أوروبا في أيار/مايو، الى فنلندا وهولندا.

منوعات

السّبت 13 مايو 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الإيدز في أبرز عشر مراحل مرّ بها تاريخياً

باريس - (أ ف ب)

بعد أربعين عاماً على اكتشاف فيروس نقص المناعة البشرية، ما هي المراحل الرئيسية التي مرّ بها مرض الإيدز منذ ظهوره وصولاً إلى الآمال الراهنة بالقضاء عليه؟


في الخامس من حزيران/يونيو 1981، أعلنت منظمة الصحة الأميركية عن إصابة خمسة شبان مثليين من كاليفورنيا بمرض نادر في الرئة هو ذات الرئة بالمتكيسة الجؤجؤية. وكان ذلك أول تنبيه يصدر بشأن الإيدز.


ولم تكن الأوساط العلمية تدرك آنذاك شيئاً عن هذا المرض الذي لم يكن له اسم حتى.


وسُجلت إصابات بهذا النوع من "العدوى الانتهازية" لدى متعاطي مخدرات بالحقن (نهاية العام 1981)، ومصابين بالهيموفيليا لجأوا إلى عمليات نقل الدم (منتصف عام 1982) وهايتيين مقيمين في الولايات المتحدة (منتصف عام 1982).


 وأُطلق حينها على المرض اسم "4H" (أي الحرف الأول من أربع فئات تتمثل بالمثليين (Homosexuals) ومدمني الهيروين (Heroin) والمصابين بالهيموفيليا (Hemophilia) والهايتيين (Haitians).
وظهر مصطلح "الإيدز" ("متلازمة نقص المناعة المكتسب") في العام 1982، فيما أُطلق عليه اسم "سيدا" بالفرنسية.


في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 1983، عزل الباحثان فرنسواز باريه-سينوسي وجان-كلود شيرمان في معهد باستور في باريس وبإشراف لوك مونتانييه، فيروساً جديداً هو "ال ايه في" كان من المحتمل أن يكون مرتبطاً بالإيدز. ونُشر اكتشافهم في مجلة "ساينس" في 20 أيار/مايو.


في 23 نيسان/أبريل 1984، أعلنت الولايات المتحدة أن المتخصص الأميركي روبرت غالو قد وجد السبب "المحتمل" للإيدز، وهو فيروس ارتجاعي يسمى "اتش تي ال في-3" (HTLV-3).


لكن تبيّن أن "ال ايه في" و"اتش تي ال في-3" هما نفس الفيروس الذي سُمي في العام 1986 بفيروس نقص المناعة البشرية أو "في آي اتش".


في 20 آذار/مارس 1987، أجازت السلطات الأميركية استخدام أول علاج مضاد للفيروسات القهقرية "ايه زي تي". وكان هذا العلاج مكلفاً وآثاره الجانبية كبيرة.
في 31 آذار/مارس، تم توقيع اتفاقية بين فرنسا والولايات المتحدة لإنهاء الخلاف بشأن هوية مُكتشف فيروس نقص المناعة البشرية. وتمت الإشارة إلى غالو ومونتانييه على أنهما "مكتشفا" الفيروس "مناصفة".


لكن في عام 2008، فاز لوك مونتانييه وفرانسواز باريه- سينوسي فقط بجائزة نوبل عن هذا الاكتشاف.


توفي في أوائل تسعينات القرن العشرين نجوم كثيرون جراء إصابتهم بالإيدز، أبرزهم المغني فريدي ميركوري الذي غيبه الموت في تشرين الثاني/نوفمبر 1991، والراقص رودولف نورييف الذي توفي في كانون الثاني/يناير 1993. وسنة 1994، كان الإيدز السبب الرئيسي لوفاة الأميركيين الذين تراوح أعمارهم بين 25 و44 عاماً.


في 1995-1996، شكل ابتكار فئتين جديدتين من الأدوية محطّةً بارزة في تاريخ المرض، وهما مثبطات الأنزيم البروتيني ومثبطات النسخ العكسي غير النوكليوزيد.


وكانت هذه المرحلة بدايةً للاستخدام المشترك لأكثر من عقار مضاد للفيروسات القهقرية، فيما ثبت أن العلاج بثلاثة أدوية فعال ضد فيروس نقص المناعة البشرية. وفي العام 1996، انخفض للمرة الاولى عدد الوفيات الناجمة عن الإيدز في الولايات المتحدة.


أما اليوم، فبات متوسط العمر المتوقع لدى المصاب بالايدز الذي يبدأ في وقت مبكر بتلقي العلاج، مماثل لبقية الأشخاص.


بعدما وقّع "يو ان ايدز" (برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز) وخمسة مختبرات بارزة اتفاقاً في العام 2000 يرمي إلى توزيع علاجات ميسورة التكلفة في البلدان الفقيرة، تم التوصل في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2001 اتفاق وُقّع في منظمة التجارة العالمية ويتيح للبلدان النامية تصنيع أدوية جنيسة لمكافحة الإيدز.


شُفي الأميركي تيموثي براون، المعروف بلقب "مريض برلين"، من الإيدز نتيجة خضوعه لعملية زرع نخاع عظمي (لعلاج اللوكيميا) من متبرع مقاوم وراثياً لفيروس نقص المناعة البشرية. وسُجلت لاحقاً حالات أخرى مماثلة لكن من دون أن تفضي إلى معالجة فورية.


في 16 تموز/يوليو 2012، أُجيز في الولايات المتحدة استخدام أول علاج وقائي تحت تسمية "بريب" (PrEP) ("الوقاية قبل التعرض")، وهو مزيج من عقارين مضادين للفيروسات القهقرية "تروفادا". ومذّاك، ثَبُتت فعالية هذا النوع من العلاج الذي أتاح للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس بحماية أنفسهم من خلال تناول أقراص وقائية.


في العام 2017، كان للمرة الأولى أكثر من نصف حاملي فيروس نقص المناعة البشرية في مختلف أنحاء العالم يخضعون لعلاج بمضادات الفيروسات القهقرية. وباتت هذه النسبة اليوم تبلغ نحو ثلاثة أرباع، إذ يُعالج 28,7 مليون شخص من أصل 38,4 مليون مصاب بالإيدز (أرقام تقديرية لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية).


عرقلت جائحة كوفيد-19 إتاحة الفحوص والعلاجات لمرضى الإيدز، وسُجلت 650 ألف حالة وفاة بسبب الإيدز و1,5 مليون إصابة جديدة في العام 2021، في أرقام فاقت الأهداف التي يضعها برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية.


وتأمل المنظمة في "ألّا يبقى مرض الإيدز تهديداً للصحة العامة بحلول العام 2030". وسُجل وفاة 40,1 مليون شخص جراء اصابتهم بالإيدز منذ ظهور هذا المرض.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

اردوغان يحذّر مؤيديه من دفع "ثمن باهظ" في حال هزيمته

اسطنبول - (أ ف ب)

حذّر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مؤيديه من أنهم قد يدفعون "ثمنا باهظا" في حال صعود منافسه العلماني إلى السلطة في الانتخابات المقررة نهاية الأسبوع.


ويحاول اردوغان حشد أنصاره قبل الانتخابات الأحد التي تضع على المحك مسيرته في الحكم الممتدة لعقدين.


تظهر استطلاعات الرأي أن منافسه العلماني كمال كيليتشدار أوغلو يتقدم عليه بفارق طفيف وبأنه على وشك تجاوز عتبة الخمسين بالمئة من الأصوات اللازمة لتجنب دورة ثانية في 28 أيار/مايو.


وما ساهم في تعزيز مواقع المعارضة انسحاب المرشح محرم إنجه الذي يمثل حزبا ثالثا، الخميس كونه كان يمكن أن يضعف فرص كليتشدار أوغلو لالحاق أول هزيمة انتخابية بالرئيس التركي.


تجنب اردوغان على غير عادته توّقع نتيجة الانتخابات الأشد تنافسية في تركيا في العصر الحديث، حين رد على سؤال من صحافي على التلفزيون ما اذا كان سيفوز في الانتخابات بالقول "صناديق الاقتراع ستقرر الأحد".


كما أقر اردوغان (69 عاما) بأنه يواجه صعوبة في استمالة القاعدة الناخبة من الشباب الذين لا يتذكرون الفساد والفوضى الاقتصادية التي كانت سائدة في ظل الحكومات العلمانية في تركيا في التسعينيات.


وصرّح في ظهور إعلامي آخر هذا الأسبوع "هناك جيل في بلادنا لم يعايش أيا من المشكلات التي عايشناها".


وقال الجمعة في تجمع في اسطنبول لأنصاره الذين لوحوا بالأعلام: "لا تنسوا... قد تدفعون ثمناً باهظاً إذا خسرنا".


واعتبر أن الحكومات الغربية تستخدم المعارضة لفرض رؤيتها على المجتمع التركي، مضيفا "أيها الغرب، أمتي هي التي تقرر".


بدا أن رسالته تلقى صدى لدى الناخبين المتدينين مثل سنور حنك، وقالت المحجبة البالغة 48 عاما "اردوغان قائدنا ونحن جنوده".


لكن تشير تعليقات اردوغان الصريحة إلى إدراك متزايد بأنه قد لا يكون قادرا على استخدام أوراقه الرابحة.


خسر الرئيس التركي تدريجيا دعم شرائح رئيسية من الشعب التفت حوله خلال العقد أكثر ازدهارا الذي أعقب وصوله الى السلطة في 2003.


وتظهر بعض استطلاعات الرأي ان شريحة الشباب الذين لم يعرفوا رئيسا غير اردوغان في حياتهم، تؤيد منافسه الرئيسي.
والأكراد الذين كانوا يثقون في السابق في جهوده لإنهاء اضطهادهم الثقافي، يدعمون الآن حملة كيليتشدار أوغلو.


كما أن الأزمة الاقتصادية - الأسوأ في تركيا منذ ربع قرن والتي تنسب بمعظمها الى آراء اردوغان الاقتصادية غير التقليدية - دفعت بمجموعات أخرى الى فقدان الثقة بحكومته.


هذا لم يترك للرئيس خيارات كثيرة سوى محاولة حشد مؤيديه القوميين والدينيين المتشددين للمشاركة والتصويت بأعداد كبيرة.


وناشد أنصاره "سحق صناديق الاقتراع" متهما الغرب بتمويل منافسيه في محاولة لتقويض سيادة تركيا.


وقال اردوغان "نجد صعوبة في شرح قيمنا لهذا الجيل الجديد. يقوم شبابنا بإجراء مقارنات ليس مع تركيا القديمة لكن مع دول تتمتع بظروف أفضل بكثير مما هي عليه هنا".


في هذا الصدد، قال المحلل في شركة "فيريسك مابل كروفت" للاستشارات حميش كينير إن "الخطاب التحريضي مصمم لحشد قاعدة اردوغان للخروج والتصويت، لكن أيضًا للتشكيك في النتائج الرسمية إذا لم تسر الأمور في طريق الرئيس".
يبدو أن كيليتشدار أوغلو (74 عاما) يستشعر بوادر السخط السائد في المجتمع التركي.ة


حاول هذا الموظف الحكومي السابق ان يخوض حملة شاملة تتجاهل الهجمات الشخصية التي شنها اردوغان وتركز على التعهد بإعادة تقوية النظام الاقتصادي والحريات المدنية.


كما أحاط نفسه بخبراء اقتصاديين يثق بهم المستثمرون الغربيون وبعض حلفاء اردوغان السابقين الذين يمكن أن يساعدوا في جذب أصوات الناخبين القوميين.


وتترافق الانتخابات بين زعيمين لهما رؤى متناقضة مع مخاوف أمنية متزايدة.


وقال حزب كليتشدار أوغلو لفرانس برس إن زعيم المعارضة ارتدى سترة واقية من الرصاص في تجمعين الجمعة بسبب وجود تهديد حقيقي على حياته.


وألقى المرشح خطابًا مقتضبًا بشكل غير معهود خلال توقفه مساء في أنقرة حيث انتظره الآلاف تحت المطر الغزير.


وقال "هل أنتم مستعدون لإحلال الديموقراطية في هذا البلد؟ لتحقيق السلام في هذا البلد؟ أعدكم، أنا مستعد أيضا".


يؤكد كيليتشدار أوغلو أن هدفه المباشر بعد الانتخابات سيكون إطلاق عملية تهدف إلى تجريد منصب الرئيس من العديد من السلطات التي ركزّها اردوغان بين يديه بعد الانقلاب الفاشل عام 2016.


كانت محاولة الانقلاب الدموية لحظة فاصلة في تاريخ تركيا، رد عليها اردوغان بحملة أدت إلى سجن آلاف العسكريين مدى الحياة وتجريد عشرات آلاف الأتراك من وظائفهم الحكومية.


يريد كيليتشدار أوغلو إعادة السلطة إلى البرلمان بعد أن استحوذ عليها اردوغان عبر استفتاء دستوري مثير للجدل.
وسيتطلب ذلك أن تفوز المعارضة في الانتخابات التشريعية التي تجري تزامنا مع الانتخابات الرئاسية الأحد.


لكن، أظهرت استطلاعات الرأي ان تحالف اردوغان اليميني يتقدم على تكتل المعارضة في الانتخابات التشريعية.
لكن المعارضة قد تفوز بغالبية إذا حصلت على دعم من تحالف يساري جديد يمثل أصوات الأكراد.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا من القدس

القدس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، الشاب المقدسي مصلح شحادة من بلدة سلوان في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال داهمت منزل مصلح واعتقتله، عقب اقتحامها لبلدة سلوان. 


يذكر أن مصلح أسير سابق لدى الاحتلال. 

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يدعو الأمم المتحدة للتدخل لوقف المجازر الإسرائيلية بحق شعبنا

رام الله- "القدس" دوت كوم

 دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، الأمم المتحدة التدخل العاجل لوقف المجازر المرتكبة بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة، والضفة الغربية، وتفعيل القوانين الدولية الخاصة بمقاطعة إسرائيل، وعدم السماح للجناة بالإفلات من العقاب.


وأضاف اشتية أن الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلس صباح اليوم السبت، وأدت إلى استشهاد شابين، هي امتداد للجرائم المرتكبة ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة، وإمعان في سياسات القتل، والتدمير، والتهجير، التي مارستها العصابات الصهيونية بحق أبناء شعبنا خلال النكبة عام 1948، والتي سيتم إحياء ذكراها الـ75 بعد غد الإثنين الخامس عشر من أيار/ مايو.


وأكد رئيس الوزراء أن جرائم الاحتلال، لن تثني شعبنا عن مواصلة نضاله لبلوغ أهدافه، بالحرية والاستقلال وإقامة دولته بعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين.


وتقدم اشتية من ذوي الشهداء في قطاع غزة ومخيم بلاطة، بأحر العزاء وصادق مشاعر المواساة، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| المقاومة تواصل قصف أهداف الاحتلال

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

واصلت المقاومة الفلسطينية، السبت، إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، باتجاه مستوطنات ومدن الاحتلال الإسرائيلي.


واستهدفت المقاومة مدن عسقلان وأسدود ونتيفوت، وبلدات ومستوطنات سديروت وأشكول والنقب الغربي.

منوعات

السّبت 13 مايو 2023 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

كيف ستبدو قاعدة "ناسا" المستقبلية على القمر؟

كولورادو سبرينغز- (أ ف ب)

إذا كانت وكالة الفضاء الأميركية ("ناسا") تعمل للعودة إلى القمر، فهي هذه المرة تعتزم المكوث فيه، إذ يرمي برنامجها "أرتيميس" إلى إنشاء أول مكان إقامة للبشر على جرم فلكي غير الأرض، لكنّ هذا المشروع يتّسم بصعوبات كثيرة، من بينها توفير وسائل العيش والتنقّل، وتسعى الصناعة الفضائية راهناً إلى تطوير الوسائل التكنولوجية اللازمة لتحقيق هذا الهدف.


ويقول نيل ديفيس الذي يعمل لدى شركة "دينيتكس" الأميركية التي كشفت عن نموذج أولي لمركبتها القمرية خلال ندوة عن الفضاء عُقدت الشهر الفائت في كولورادو سبرينغز "إنّ الأمر أشبه بكأس العالم في مجال الهندسة".


إلا أنه قد يكون ضرورياً انتظار مهمة "أرتيميس 7" والمهام التي تليها لإنشاء "مساكن دائمة على سطح" القمر، على ما قال المدير المساعد في ناسا جيم فري خلال الندوة. إلا أنّ هذه المهام لن تُنجز قبل ثلاثينات القرن الحالي.


وأشار إلى أن القاعدة ستكون مؤلفة مبدئياً من مواقع عدة بهدف تنويع أماكن الاستكشاف العلمي وجعل عمليات الهبوط على القمر أكثر سهولة.


ورغم هذا الهدف الذي يبدو بعيداً، بدأت الشركات تتسابق في مجال تصنيع الأدوات الضرورية للمهمات إلى القمر.


وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، يقول جو لاندون، رئيس شركة "كريسنت سبايس" التي أنشأتها مجموعة "لوكهيد مارتن" أخيراً والمتخصصة في الصناعات المتعلقة بالمهمات القمرية، إنّ "المرحلة الأولى تتمثل في الاتصالات"، مضيفاً "إذ فكّر الشخص في الانتقال إلى شقة جديدة، فأول ما سينجزه هو توصيل هاتفه وشبكة الإنترنت".


ومع مجموعة تضم قمرين اصطناعيين (للانطلاق بدايةً)، ترغب الشركة في أن تصبح الجهة التي تزوّد القمر بالانترنت وبنظام التموضع العالمي "جي بي اس"، وتريح تالياً شبكة ناسا المهددة بارتفاع درجة حرارتها بسبب مختلف المهام الفضائية المقبلة بينها تلك الخاصة.


ويشير لاندون إلى أنّ قيمة سوق الصناعات المرتبطة بالقمر ستكون نحو مئة مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.
أما الموضوع الثاني الذي تسعى الشركات إلى تطويره فهو الطاقة.

"أستروبوتك" (220 موظفاً) هي إحدى الشركات الثلاث التي اختارتها ناسا لتطوير ألواح شمسية عمودية.


وفي القطب الجنوبي للقمر، وهي الوجهة المقصودة بسبب وجود مياه جليدية فيها، لا تشرق الشمس سوى بشكل محدود فقط فوق الأفق، وتكون أشعتها بالتالي أفقية.


وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، يقول المسؤول عن المعدات الخاصة بسطح القمر مايك بروفنزانو إنّ ألواح استروبوتيك التي يبلغ ارتفاعها حوالى 18 متراً سيتم توصيلها بكابلات طولها كيلومترات عدة.


وهذه الألواح يمكن فكّها واستبدال موقعها إن لزم الأمر.


بالنسبة إلى البعثات العلمية لرواد الفضاء، طلبت ناسا من الفاعلين في المجال ابتكار مركبة مكشوفة تتسّع لشخصين، على أن تكون جاهزة في العام 2028.


وعلى عكس الروبوتات النقالة التي استُخدمت في مهمات أبولو، ينبغي أن تكون المركبة الجديدة ذاتية القيادة في المهمات التي لا يشارك فيها رواد فضاء، ما يعني أن تبقى شغّالة خلال الليالي القمرية التي قد تستمر لأسبوعين مع درجات حرارة قد تصل إلى نحو 170 درجة مئوية دون الصفر.


وبدأت شركات عدة العمل على هذه المركبة، فشركة "لوكهيد مارتن" تستفيد من خبرة "جنرال موتورز" في السيارات الكهربائية ومركبات الطرق الوعرة.


ودخلت شركة "داينتكس" التابعة لمجموعة "ليدوس" العملاقة، في شراكة مع "ناسكار" التي تتولى تنظيم سباقات السيارات في الولايات المتحدة.


ويقول المهندس نيل ديفيس لوكالة فرانس برس إن النموذج الأولي الذي تصل سرعته القصوى إلى 15 كيلومتراً في الساعة، سيضم ذراعاً آلية وإطارات معدنية مضفرة، مضيفاً "صّممت ليكون تماسكها جيداً خصوصاً على الصخور (...) لكنها تحوي أيضاً فتحات كثيرة على الجوانب حتى لا يتكدّس الغبار فيها".


ويشكل الغبار القمري تحدياً كبيراً لأنه لا يتآكل بالمياه أو الرياح، فهو مادة كاشطة كالزجاج تقريباً.


ولم تعلن وكالة ناسا بعد عن أسماء الشركات التي اختارتها، إلا أنها تعمل على المدى البعيد مع وكالة الفضاء اليابانية على مركبة مضغوطة لن يكون من الضروري فيها ارتداء بزة فضائية.


وأخيراً، سيحتاج رواد الفضاء إلى منزل.


وقّعت ناسا عقداً بقيمة 57,2 مليون دولار مع شركة "أيكن" المتخصصة بالطباعة ثلاثية الأبعاد والتي تتخذ من تكساس مقراً، لابتكار التكنولوجيا اللازمة لتشييد طرقات وممرات هبوط ومنازل على القمر. ويُفترض أن تستخدم تربة القمر كمواد.


وتتولى شركات أخرى على غرار "لوكهيد مارتن" ابتكار مساكن قابلة للنفخ.


ويقول نائب رئيس الشركة المسؤول عن كل ما يخص استكشاف القمر كيرك شيريمان لوكالة فرانس برس "يمكن إرسالها في حزمة صغيرة"، وهو أمر مهم لأن سعة الصاروخ محدودة. وبمجرد نفخه، "يصبح حجمه كبيراً للعيش والعمل فيه".
ويحوي هذا المنزل القابل للنفخ غرف نوم ومطبخاً وأدوات علمية، وكلها متحركة.


والفكرة الكامنة وراء برنامج أرتيميس هي في التحضير لمهمات بعيدة جداً، وتحويل القاعدة القمرية إلى قاعدة مريخية.
ويؤكد شيرمان هذه الفكرة قائلاً "مهما تكن المبالغ التي يتعين علينا إنفاقها لتطوير هذه الأنظمة على القمر، نرغب في أن تكون قابلة للتطبيق في مهمات إلى المريخ.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

هدوء على الحدود الأميركية-المكسيكية مع بدء تطبيق الإجراءات الجديدة

تكساس - (أ ف ب)

 بدت الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك هادئة الجمعة مع دخول إجراءات الهجرة الأميركية الجديدة حيّز التنفيذ، فيما أكد مسؤولون في واشنطن ثقتهم بأن النظام الجديد سيكون ناجحا.


وبينما لا يزال آلاف الأشخاص ينتظرون عند الجانب المكسيكي ويأملون بالعبور الى الطرف الآخر، بدا أن التدفق الذي حذّر منه كثيرون، خصوصا الجمهوريين واليمينيين في واشنطن، لم يتحقق.


وقال وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس لمحطة "سي إن إن" الجمعة "نرى أشخاصاً يصلون إلى حدودنا الجنوبية، كما توقّعنا".


وأضاف "نأخذهم إلى الحجز. نقوم بمعالجة وضعهم. نقوم بفحصهم وإذا لم يكن لديهم أساس للبقاء، فسوف نبعدهم بسرعة".


وتبدّلت الإجراءات عند الحدود منتصف ليل الخميس الجمعة مع انتهاء العمل بإجراء يعرف باسم "المادة 42" اعتمد خلال الجائحة، وكان يتيح للسلطات إعادة المهاجرين من حيث أتوا حتى وإن كانوا من طالبي اللجوء.


واستعاضت السلطات عنه بقواعد صارمة للتعامل مع المهاجرين غير النظاميين، تشمل حظر دخولهم لخمسة أعوام وقد تصل الى توجيه اتهامات جنائية إليهم. كما بات يتوجب على طالبي اللجوء أن يتقدّموا بطلب لذلك من خارج البلاد.
وشدد مايوركاس على أن "خطتنا تستهلك وقتاً، ولكن خطتنا ستنجح".


ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولي الهجرة أن ما يصل الى 10 آلاف شخص سعوا الى عبور الحدود يوميا خلال الأسبوع الماضي. وقام كثيرون منهم بتسليم أنفسهم طوعا الى دائرة الجمارك وحماية الحدود آملين في أن يتمّ تسجيل أسمائهم وتركهم الى حين البتّ بملفاتهم لأن السلطات غير قادرة على استضافتهم أو طردهم حاليا.


وفي مطار مدينة إل باسو الحدودية في ولاية تكساس الأميركية، كانت يوني كامارو تنتظر رحلة الى إنديانا للاجتماع مجددا بأقارب لها.


وأعربت الشابة البالغة من العمر 23 عاما التي أعطيت موعدا لمقابلة قاضِ في تشرين الثاني/نوفمبر 2024، عن سعادتها البالغة لوصولها الى الولايات المتحدة بعد رحلة شاقة من فنزويلا.


وقالت "كنا نعاني البرد، لا نأكل، لا يمكننا الذهاب الى الحمام، ونعتمد على الطعام الذي يُقدّم لنا".


وأضافت لفرانس برس "انتهى ذلك الآن. بتنا هنا، لقد نجحنا" في العبور.


لكن الارتياح الذي ارتسم على وجوه كثيرين، لم يشمل الجميع، اذ أكد مسؤولون أميركيون وفاة فتى وهو في عهدة الخدمات الصحية والانسانية التي تتولى الاهتمام بالأطفال الذين يعبرون الى الولايات المتحدة من دون ذويهم.


ولم تقدّم الدائرة تفاصيل بشأن ظروف الوفاة، لكن وزير خارجية هندوراس إنريكي رينا قال إن الفتى يبلغ من العمر 17 عاما وقضى في منشأة للخدمات الصحية والإنسانية في فلوريدا.


وأكد وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد أن عدد المهاجرين الذين يحاولون العبور آخذ في التراجع، وأن عدد من ينتظرون في مدن مكسيكية حدودية يناهز 26500 شخص.


وشدد على أن الوضع "هادئ وطبيعي"، مضيفا "التدفق يتراجع... لم تسجّل مواجهات أو حالات عنف عند الحدود".
وقال مسؤولون إن وكالة الهجرة المكسيكية عمّمت على مكاتبها وقف إصدار وثائق تتيح للمهاجرين عبور أراضيها، في ما بدت محاولة لضبط التدفق نحو الحدود الأميركية.


وحذّرت إديث تابيا من منظمة "انترناشونال ريسكيو كوميتي" الانسانية غير الحكومية، من أن السياسة الجديدة التي تحدّ من امكانات طلب الأشخاص الأكثر ضعفا اللجوء الى الولايات المتحدة، تجعلهم عرضة للعصابات الإجرامية التي تتواجد على نطاق واسع في مناطق شمال المكسيك.


وقالت لفرانس برس في إل باسو إن الاجراءات "ستضع المهاجرين وطالبي اللجوء في خطر وتتركهم بلا حماية".


وأثار تغيير سياسة الهجرة من قبل إدارة الرئيس الديموقراطي جو بايدن جدلا في واشنطن، اذ اعتبر مناصروه الأكثر ميلا الى اليسار أن القيود الجديدة صارمة جدا، بينما حذّر خصومه اليمينيون من تدفق هائل للمهاجرين نحو حدود يرون أنها ستصبح "مفتوحة".


وكرّر مسؤولون في إدارة بايدن خلال الأيام الماضية التأكيد بأن وقف العمل بـ"المادة 42" لا يعني أن الحدود باتت "مفتوحة" أمام الراغبين في عبورها.


وواجهت السياسة الجديدة تحديات قانونية. ففي فلوريدا، وافق قاضِ فدرالي على طلب تقدمت به الإدارة الجمهورية للولاية وأمر سلطات الحدود بوقف منح من يعبرون الحدود عفوا مشروطا، أي السماح لهم بالبقاء على الأراضي الأميركية الى حين النظر في قضاياهم، وهو ما قد يتطلّب أعواما.


وفي تكساس، تقدمت 13 ولاية يهيمن عليها الجمهوريون بشكوى قضائية تدعو لاعتبار هذا الإجراء "غير قانوني".


واعتبرت تلك الولايات أن العفو المشروط "يخلق حوافز لعدد إضافي من الأشخاص غير النظاميين للانتقال الى الحدود الجنوبية الغربية" ومحاولة الدخول الى الولايات المتحدة.


من جهتها، تؤكد واشنطن أنها تعمل على توسيع المسارات القانونية التي يمكن لطالبي اللجوء استخدامها، عبر فتح مراكز إقليمية في دول أخرى لدراسة طلباتهم، وتعزيز برامج العمالة الوافدة، وزيادة الموافقات للاجئين من هايتي وكوبا وفنزويلا ودول أخرى تعاني ظروفا صعبة تدفع سكانها للهجرة.


كما أطلقت تطبيقا الكترونيا يتيح لطالبي اللجوء أخذ مواعيد لمقابلات مع مسؤولي الهجرة على الحدود قبل وصولهم. وفي حين شكا كثيرون من مشكلات تقنية، سهّل التطبيق الأمور لكثيرين.


وانتظر أماديو دياز (62 عاما) مع عائلته في تيخوانا بجنوب كاليفورنيا التي وصلوها من جنوب المكسيك حيث كانوا يعيشون خوفا من العصابات وتجار المخدرات المنتشرين في المنطقة.


وقال دياز "ثمة الكثير من الخطف، من القتل. الأبرياء يُقتلون ولهذا قررنا أن نأتي الى هنا ونطلب المساعدة".

رياضة

السّبت 13 مايو 2023 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الهلال السعودي: لا تسألوني عن ميسي

الرياض - (أ ف ب)

رفض رئيس نادي الهلال السعودي فهد بن نافل التعليق على إمكانية استقدام بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي لتدعيم صفوفه في الموسم المقبل، معتبراً ان المجموعة لديه "أهم من لاعب" واحد.


وكان مصدر مطلع على المفاوضات كشف لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان أفضل لاعب في العالم سبع مرات سيلعب مع الهلال بموجب صفقة "استثنائية وضخمة": "صفقة ميسي تمّت. سيلعب في السعودية الموسم المقبل" دون الإشارة للنادي الذي سيلعب له.


وتابع أنّ "العقد استثنائي. أنه ضخم. نحن بصدد إنهاء بعض التفاصيل الصغيرة"، فيما أصرّ والد اللاعب ووكيل أعماله خورخي ان نجله البالغ 35 عاماً لم يحدّد وجهته حتى الآن "ليس هناك أي اتفاق مع أي ناد للعام المقبل".


ورغم تقارير عدّة ربطت بين ميسي ونادي الهلال، إلا ان مصادر لدى حامل الرقم القياسي في عدد مرات احراز الدوري السعودي قالت لفرانس برس ان فريق العاصمة لم يكن على اتصال مباشر مع فريقه باريس سان جرمان الفرنسي الذي ينتهي عقده مع "البعوضة" في نهاية حزيران/يونيو.


وبعد تتويج الهلال بلقب كأس ملك السعودية الجمعة على حساب الوحدة بركلات الترجيح 7-6 (1-1)، ردّ بن نافل على اسئلة الصحافيين حول إمكانية استقدام ميسي قائلاً "لا تسألني عن ميسي.


لن أعطيك خبراً. إذا صدر أي شيء عن المركز الإعلامي ستحصل عليه".


وفي الاستوديو التحليلي بعد المباراة، قال بن نافل من أرض الملعب على وقع صيحات الجماهير "ميسي، ميسي": "المجموعة عندي أهم من لاعب. اي نجم يأتي الى نادينا يجب أن يعرف اننا ناد كبير. نهدف للاضافة والتحسين. إذا ركّزت على شخص تخسر المجموعة".


وعوّض الهلال تراجعه في الدوري المحلي الذي أحرزه في المواسم الثلاثة الماضية، جزئياً، باحراز لقب كأس الملك، علما انه بلغ نهائي كأس العالم للأندية حيث خسر أمام ريال مدريد الإسباني، ونهائي دوري أبطال آسيا أخيراً عندما فقد لقبه أمام أوراوا ريد دايموندز الياباني.


وبسؤاله عن إمكانية استكمال الدوري بلاعبي الرديف، أجاب بن نافل "هذا أمر يخصّ المدير الفني وحده".

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يصل نيويورك للمشاركة في إحياء ذكرى النكبة وإلقاء كلمة فلسطين

 وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى نيويورك، للمشاركة في احياء الذكرى الـ75 لنكبة الشعب الفلسطيني.


وسيلقي سيادته، خطابا في مقر الأمم المتحدة، الاثنين المقبل، لأول مرة، بالتزامن مع ذكرى النكبة، في الخامس عشر من مايو/ أيار الجاري.


ويأتي إحياء الأمم المتحدة لذكرى النكبة الفلسطينية، من خلال قرار اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهذه هي المرة الأولى التي سيقام فيها الحدث بناء على تفويض من الجمعية العامة نفسها، ونص على اعتبار 15 مايو/ أيار من كل عام، يومًا لإحياء هذه الذكرى.


ويرافق سيادته: نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، والمشرف العام على الاعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، ومندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، ورئيس لجنة المغتربين والجاليات في المجلس الوطني أسامة القواسمي.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: الاحتلال يواصل السطو على التراث الحضاري في فلسطين

نابلس "القدس" دوت كوم -عماد سعاده

أكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، أن سلطات الاحتلال تواصل السطو على التراث الحضاري في فلسطين، وذلك في إطار توسيع نشاطها الاستيطاني الذي يستهدف الفلسطينيين ومقدراتهم.


وأشار في هذا الإطار إلى أن حكومة "نتنياهو – سموتريتش وبن غفير" قد صادقت على اقتراح باستثمار 32 مليون شيكل في تطوير موقع استيطاني متاخم لبلدة سبسطية الفلسطينية، يستهدف الموقع الأثري فيها، وتحويله إلى موقع سياحي تحت مسؤولية وإدارة ما يسمى سلطة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية على مساحة تقدر بحوالي 714 دونما، يقع جزء منها في المنطقة (ج) وجزء آخر في المنطقة (ب)، وتحيط به قرى برقة وبزاريا والناقورة ودير شرف إلى الشمال من مدينة نابلس.


ولفت المكتب في تقريره الاسبوعي حول الاستيطان إلى أن المنطقة المستهدفة تشهد باستمرار اعتداءات متكررة من مستوطني "شافي شومرون" المحاذية لسبسطية وموقع مستوطنة "حومش"المخلاة والتي لا تزال تحتفظ بمعهد ديني يتردد عليه المستوطنون وينفذون منه هجمات على الفلسطينيين في البلدات والقرى المجاورة، تشمل تخريبا للممتلكات، واقتلاعا للأشجار المثمرة وخاصة أشجار الزيتون كما حدث مؤخرا على اراضي قرية دير شرف.


ويمثل قرار تحويل المنطقة الأثرية في سبسطية إلى موقع سياحي تحت إدارة الإدارة المدنية وسلطة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية إقامة فعلية لمستوطنة جديدة تتواصل مستقبلا مع العودة إلى مستوطنة حومش المخلاة وبما يعني زيادة وجود المستوطنين في المنطقة وما يترتب على ذلك من وجود عسكري أكبر وبالتالي زيادة العنف والهجمات على الفلسطينيين وممتلكاتهم.


وتتمادى حكومات الاحتلال كذلك في السطو على التاريخ والهوية والتراث الفلسطيني، ففي خرق واضح لبروتوكول الخليل الذي تم توقيعه عام 1997 بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والذي يلزم دولة الاحتلال الحفاظ على الهوية الفلسطينية لقلب مدينة الخليل وإعادة فتح المنطقة بالكامل للمواطنين الفلسطينيين وسياراتهم، وفي مخالفة لقرار اليونيسكو كذلك بوضع مدينة الخليل القديمة على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر، بدأ المستوطنون في مدينة الخليل أعمال البناء لاضافة 31 وحدة استيطانية جديدة في قلب مدينة الخليل.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يصل الى إيطاليا للقاء البابا وميلوني

روما - (أ ف ب)

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الى روما السبت حيث من المقرر أن يلتقي البابا فرنسيس في الفاتيكان، ومسؤولين إيطاليين يتقدمهم الرئيس سيرجيو ماتاريلا ورئيسة الوزراء جورجيا ميلوني.


ووصل زيلينسكي الى مطار كيامبينو العسكري حيث كان في استقباله وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.


وأفاد حساب زيلينسكي على توتير أنه "في روما اليوم. سألتقي الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، ورئيسة الوزراء جورجيا ميلوني والبابا"، واضعا ذلك في إطار "زيارة مهمة تجعلنا أقرب الى انتصار أوكرانيا".


كما رحّب تاياني عبر تويتر بالضيف الأوكراني في زيارة "سنجدّد خلالها التزامنا الى جانب الشعب الأوكراني في الدفاع عن الحرية والديموقراطية".


وتترافق زيارة زيلينسكي مع إجراءات أمنية مشددة في روما تشمل دوريات للشرطة وانتشار عناصر عند تقاطعات رئيسية، وفق صحافيي فرانس برس. كما أصدرت السلطات أوامر بمنع تحليق الطائرات المسيّرة غير المصرّح لها في أجواء العاصمة، ونشرت عددا من القناصة على أسطح المباني.


وسبق للبابا فرنسيس (86 عاماً) أن استقبل زيلينسكي في الفاتيكان في شباط/فبراير 2020. ودائما ما يصلي الحبر الأعظم من أجل السلام في أوكرانيا ولضحايا الحرب.


كذلك استقبل البابا في الفاتيكان الشهر الماضي رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال الذي وجه له دعوة لزيارة أوكرانيا. كما طلب منه المساعدة في إعادة أطفال أخذوا بالقوة إلى روسيا.


من جهتها زارت ميلوني كييف في شباط/فبراير لإظهار دعم بلادها لأوكرانيا، على الرغم من العلاقات الوثيقة التي كانت تجمع إيطاليا بروسيا قبل غزوها للأراضي الأوكرانية.


وقالت ميلوني حينها خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي "أردت (المجيء إلى كييف) لإعادة تأكيد دعم إيطاليا الكامل لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي، وللتأكيد مجدّداً أنّ لا نيّة لإيطاليا لأن يضعف" هذا الدعم.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

مركزية "فتح": محاولات إخضاع شعبنا لن تنجح

رام الله- "القدس" دوت كوم

عقدت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني "فتح"، اليوم السبت، اجتماعا طارئا، وذلك في إطار انعقادها الدائم لتدارس تداعيات الأوضاع في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان متواصل لليوم الخامس على التوالي، ومتابعة تطورات ما يتعرض له أبناء شعبنا في محافظات الوطن كافة، والتي كان آخرها استشهاد شابين برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة.


وقالت "فتح"، إن شعبنا في هذه الأيام التي يحيي بها ذكرى النكبة، يودع في كل يوم الشهداء ويشتد العدوان على شعبنا الفلسطيني في غزة الصمود، وضفة الإباء، ويستمر مسلسل المجازر الذي بدأ قبل خمسة وسبعين عاما، ولا يزال سلوك جيش وعصابات وحكومات الاحتلال المتعاقبة يتجلى اليوم في حكومة يمين فاشي تنتهج المجازر والعدوان وسياسات الاقتلاع والتطهير العرقي بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وقضيتنا.


وأضافت: امام صمود وارادة وبطولة شعبنا ومناضلينا، ننحني إجلالا وإكبارا لهذه التضحيات الجسام، والتصدي الأسطوري، والتشبث بالأرض، والحق الذي يجسده شعبنا، وابطالنا في غزة هاشم، وكل مدينة ومخيم وقرية تواجه العدوان في ضفة المقاومة والصمود.


ودعت حركة فتح بكل مكوناتها وهيئاتها القيادية إلى المزيد من اللحمة النضالية والميدانية في وجه هذا السلوك الاجرامي المنفلت الذي تمارسه حكومة البطش والجرائم بحق شعبنا وقضيتنا.


وأكدت انخراطها وثباتها في ميادين المواجهة من أجل دحر الاحتلال ونهجه الدموي واحقاق الحق الفلسطيني في الحرية والدولة والاستقلال، ودعت أبناءها للتكاتف مع قوى وجماهير شعبنا في رد العدوان وحماية الدم والحق الفلسطيني.

وفيما يلي نص البيان الذي صدر عن مركزية "فتح"، عقب اجتماعها الطارئ:


أولا: ان الدم والحق الفلسطيني مقدس وغير خاضع لعقلية حكومة المجازر والقتل والاقتلاع، وان كل محاولات إخضاع الشعب الفلسطيني بقوة المجازر والدمار لن تجدي نفعا أمام إصرار وإرادة وعزيمة شعبنا على مواصلة الكفاح حتى النصر ودحر الاحتلال.


ثانيا: ان مسلسل الجرائم المتواصل بحق شعبنا لن يوفر أمنا لمنظومة الاحتلال وإنما يزيد الأمر تعقيدا ويقود إلى المواجهة الحتمية التي يتحمل الاحتلال وحده ايصالنا لها كما يتحمل كامل تبعاتها وارتداداتها على المنطقة والسلم العالمي، إذ لن يقف شعبنا صامتا ازاءها وإزاء قدسية الدم الفلسطيني، وبيد شعبنا الكثير من أوراق وادوات المواجهة، ولن نتردد في استخدامها حماية لأرواح ومستقبل شعبنا وقضيتنا.


ثالثا: ان محاولات الاحتلال لتكريس الفرقة السياسية والجغرافية والاستفراد بمدينة دون أخرى وفصيل دون آخر، سيسقطها حرص واصرار شعبنا على وحدة النضال والهدف والميادين، ولا يمكن لحركة فتح الى جانب المخلصين من قوانا الحية وجماهير شعبنا الصمت على هذا الاستفراد، والاستهداف البشع لحركة الجهاد الإسلامي، وقياداته في قطاع غزة البطلة.


رابعا: ان الدم الفلسطيني المسفوك على مذبح الحرية يحتم علينا بناء وحدة وطنية حقيقية وعلى برنامج نضالي واحد اجندته وقراره فلسطيني خالص لا يخدم الا المصلحة الفلسطينية في الحرية والدولة ودحر الاحتلال. ويد حركة فتح ستظل ممدودة لكل الأيادي التي تقاتل من أجل فلسطين وحريتها.


خامسا: تدعو الحركة إلى تفعيل الحضور الجماهيري والفعل الكفاحي في مواجهة جرائم الاحتلال ورد العدوان عن شعبنا في القدس والضفة وغزة، والمشاركة الجماهيرية الواسعة في إحياء فعاليات ذكرى النكبة الخامسة والسبعين حفاظا على حق شعبنا المقدس في العودة.


سادسا: بعد هذا العمر الطويل والمتواصل من العدوان والمجازر على شعبنا وأسرانا ومقدساتنا وحقوق شعبنا والتي تشكل خطرا على وجه الإنسانية، بات من اللازم على المنظومة الدولية رفع الظلم التاريخي عن شعبنا، وتوفير الحماية له، ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم، وإنهاء الاحتلال، وتحقيق تطلعات شعبنا بالحرية والدولة والاستقلال.


سابعا: نتطلع إلى موقف صلب ومساند من عمقنا العربي كما عهدناه، ينهي حالة الشرذمة العربية للتركيز على المجازر ويعيد الاعتبار إلى القضية والحق الفلسطيني، ويذهب عبر مؤتمر القمة العربية المزمع إلى قرارات تفعل ما صدر عن القمم السابقة فيما يتعلق بفلسطين وإنهاء الاحتلال على أساس مبادرة السلام العربية، وتفرض على المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية بخصوص الحقوق الفلسطينية الراسخة، ويعيد الاعتبار بالموقف العربي تجاه شقيقتهم وقضيتهم وقبلتهم الأولى فلسطين.


وحيّت "فتح" شعبنا وشهداءنا وجرحانا وأسرانا في نضالهم المستمر في وجه الظلم.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال دمر 15 منزلًا بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم السبت، أن العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة في يومه الخامس توالياً، ارتقى خلاله 33 شهيداً 30% منهم من النساء والأطفال وإصابة 147 مواطنا، 60% منهم نساء وأطفال وإصابة 147 مواطنا، 60% منهم نساء وأطفال.


وأوضح المكتب أن حصيلة الشهداء والإصابات تدلل على طبيعة بنك الأهداف الذي يتحدث عنه قادة الاحتلال، متوجهاً بالتحية إلى أبناء شعبنا الصامد في وجه العدوان.


وقال سلامة معروف المكتب الإعلامي الحكومي، في مؤتمر صحفي عقده في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، أن الاحتلال دمّر 15 منزلاً بما مجموعه 51 وحدة سكنية هدم كلي، وتضرر 940 وحدة سكنية منها 49 وحدة سكنية غير صالحة للسكن وقد بلغت قيمة التقديرات الخسائر الأولية قرابة 5 مليون دولار.


وأشار إلى تعرض القطاع الزراعي لخسائر وأضرار مباشرة تجاوزت قيمتها 3 مليون دولار جراء منع تصدير أكثر من 1000 طن من المنتجات الزراعية وتوقف قطاع الصيد البحري وأضرار ألحقت بمساحات زراعية واسعة ومزارع للمواطنين.

منوعات

السّبت 13 مايو 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

السجن لأميركيين اثنين بسبب الغش في مسابقة صيد

واشنطن - (أ ف ب)

حكم على أميركيين اثنين بالسجن عشرة أيام بسبب الغش في مسابقة محلية لصيد الأسماك، وصودرت سفينتهما المقدرة قيمتها بـ130 ألف دولار.


وقال مايكل أومالي، المدعي العام الذي حاكمهما في ولاية أوهايو (شمال الولايات المتحدة) "أنا مقتنع بأنّ هذين المحتالين قد غشّا في مسابقات عدة في السنوات الأخيرة".


وأضاف "للأسف، لا يمكن تحميلهما المسؤولية إلا عما فعلاه في 30 أيلول/سبتمبر 2022".


في ذلك اليوم، شارك جيكوب رونيان وتشيس كومينسكي في مسابقة لصيد سمك الجاحظ (نوع يعيش في المياه العذبة شبيه بسمك قشر البياض)، أقيمت على بحيرة إري، إحدى البحيرات الخمس الكبرى في أميركا الشمالية.


وكانت الجائزة الكبرى في المسابقة، البالغة قيمتها 28 ألفاً و760 دولاراً، للفريق الذي ينجح في اصطياد خمس من أكبر أسماك الجاحظ في البحيرة.


وعند أخذ وزن الأسماك التي اصطادها الثنائي رونيان وكومينسكي، ساورت مدير المسابقة شكوك بعدما لاحظ أن حجم الأسماك المصطادة لا يتطابق مع الوزن المعروض على الميزان، فشق الأسماك واكتشف عدداً من الأوزان في أحشائها، بجانب شرائح سمك مضافة إليها لزيادة الوزن.


واستُبعد المتنافسان على الفور وفتحت الشرطة تحقيقاً.


وإضافة إلى السجن ومصادرة سفينتهما، حُكم على رونيان وكومينسكي بدفع غرامة قدرها 2500 دولار، وبسحب رخصة الصيد الخاصة بهما لثلاث سنوات، وهي المدة القصوى المنصوص عليها في القوانين المحلية.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

عمران خان عاد إلى مقر اقامته في لاهور

لاهور- (أ ف ب)

وصل رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان السبت إلى مقر إقامته في لاهور بعد الافراج عنه بكفالة اثر قرارات قضائية متضاربة وأعمال شغب في البلاد على مدى أيام.


ووصل خان إلى مقر إقامته في شرق باكستان في ساعة مبكرة من السبت. وأظهرت مقاطع مصورة نشرها حزبه حركة الانصاف الباكستانية أكثر من مئة من انصار خان يلقون ورودا على سيارته احتفاء بالافراج عنه.


وقالت زنيرة شاه ربة العائلة البالغة 40 عاما بعد الافراج عن خان بكفالة الجمعة "خان يهدد عقودا من الفساد لذا لن يقفوا مكتوفي الأيدي حياله تنتظرنا معركة طويلة لكننا سجلنا انتصارا اليوم".


وكان رئيس الحكومة السابق بين 2018 و2022 الذي يضغط منذ أشهر عدة لتنظيم انتخابات مبكرة قبل تشرين الأول/أكتوبر يأمل من خلالها العودة إلى السلطة، هوجم من جانب عشرات من عناصر القوات المسلحة وأوقف خلال مثوله أمام محكمة إسلام أباد في إطار قضية فساد.


وكان توقيف خان، نجم رياضة الكريكت السابق الذي انخرط في السياسة لاحقا ويتمتع بشعبية كبيرة، أثار مواجهات عنيفة في مدن باكستانية عدة بين انصاره والقوى الأمنية. وقد أضرمت النيران في عدة إدارات رسمية وقطعت طرقات وخربت رموز للجيش.


وقتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص خلال هذه المواجهات على ما ذكرت مستشفيات والشرطة. وأصيب مئات عناصر الشرطة وأوقف أكثر من أربعة آلاف شخص غالبيتهم في محافظتي بنجاب في شرق البلاد وخيبر باختوخوا في شمال غربها بحسب السلطات.


ووقعت الجمعة مواجهات بين متظاهرين والقوى الأمنية التي ردت باستخدام الغاز المسيل للدموع فيما أطلق النار باتجاه عناصرها على ما أفادت الشرطة.


ومنع الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي ولا سيما فيسبوك ويوتيوب بعيد توقيف خان قبل أن تعاد الخدمة تدريجا في كل أرجاء البلاد.


والخميس، قضت المحكمة العليا بأن توقيف خان في مقر المحكمة قرار مخالف للقانون. وأفرج عنه الجمعة بكفالة لأسبوعين في إطار هذه القضية المحددة.


ومنعت محكمة إسلام أباد العليا أيضا توقيف خان في أي حالة من الأحوال قبل الاثنين في أي قضية أخرى.


منذ ابعاده عن السلطة في نيسان/أبريل 2022 وجد خان نفسه وسط سلسلة من القضايا القضائية وهو خطر غالبا ما يحدق بشخصيات المعارضة في باكستان.


وقال خان الجمعة في تصريح لوكالة فرانس برس قبيل مغادرته مقر المحكمة وسط حراسة مشددة "زعيم أكبر حزب في البلاد خطف من المحكمة أمام الأمة باكملها. عوملت كإرهابي وكان لا بد أن يؤدي ذلك إلى ردة فعل".


ووعد وزير الداخلية رانا سناء الله بتوقيف خان مجددا عاجلا أم آجلا قبل الانتخابات المقررة في تشرين الأول/أكتوبر على أبعد تقدير. وقال الجمعة لمحطة "جيو نيوز" الخاصة "ينبغي عدم انتهاك قرار صادر عن القضاء. لكن إن سنحت فرصة لتوقيف عمران خان (ضمن حدود) أمر المحكمة سيتم ذلك بالتأكيد".


وشن خان هجوما كلاميا لاذعا على خلفه شهباز شريف والجيش الذي ساعده على الوصول إلى السلطة في 2018 قبل أن يتوقف عن دعمه.


وأتى توقيفه الثلاثاء بعيد تحذير من الجيش من اتهامات وجهها إليها خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي. فقد اتهم خان مجددا ضابطا رفيع المستوى بالتخطيط لاغتياله في تشرين الثاني/نوفمبر خلال تجمع انتخابي أصيب فيه برصاصة في الساق.


وللجيش نفوذ سياسي كبير في باكستان وهو يقف وراء ثلاثة انقلابات منذ استقلال البلاد العام 1947، وتولى السلطة على مدى أكثر من ثلاثة عقود.


إلا أن الانتقادات المباشرة له نادرة جدا وتعتبر خطا أحمر وعادة ما يتحول مطلقها هدفا للأجهزة الأمنية.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

الجبهة الشعبية: قصف البيوت وتصعيد المجازر في الضفة وغزة لن يخضع شعبنا

القدس- "القدس" دوت كوم


أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في تصريح صحفي صادر عنها، السبت ١٣ مايو/ أيار، أن قيام الاحتلال الإسرائيلي بقصف البيوت في قطاع غزة، يستهدف بالأساس قتل المدنيين وتوسيع حيز المجزرة وزيادة عدد الضحايا الفلسطينيين، في ظل فشله في المواجهة أمام صمود المقاومة والتفاف شعبنا حولها.


وشددت الجبهة أن ارتكاب الاحتلال للمجازر في قطاع غزة وفي الضفة المحتلة وآخرها جريمته الوحشية في مخيم بلاطة صباح اليوم، والتي راح ضحيتها شهيدين وعدد من الإصابات، يعبر عن سياسة الاحتلال الوحشية المتأصلة، والتي ترى في المجازر وقتل المدنيين طريقة للمواجهة وأداة لإخضاع شعبنا بواسطة الإرهاب وقتل المدنيين العزل.


واعتبرت أن هذه الجرائم المستمرة والمتصاعدة، لن تنال من عزيمة شعبنا، أو توقف مقاومته بكافة أشكالها، وأن شعبنا يمارس بمقاومته حق مشروع في الرد على العدوان والاحتلال وجرائم الغزاة المعتدين.


وقالت الجبهة، أن المؤسسات الدولية بتغاضيها عن هذه الجرائم و محاباتها للاحتلال الإسرائيلي، واستمرارها في تعطيل كل القرارات الدولية المساندة للحق الفلسطيني، والسماح لهذا الاحتلال بالإفلات من أي عقاب، تعطي ضوء أخضر لمثل هذه الجرائم الوحشية، وتساعد الاحتلال الإسرائيلي على الاستمرار فيها وتصعيدها كسياسة ممنهجة.


ودعت الجبهة الشعبية، لموقف فلسطيني موحد، يحشد قوى التضامن مع شعبنا، ويشكل قاعدة لجهد وطني ودولي لملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة أمام المحاكم الدولية ومحاكم جرائم الحرب، ويعمل على عزل ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي وقادته.


واختتمت الجبهة بالتأكيد على أن شعبنا ماض في نضاله لأجل حقوقه المشروعة، بكل أشكال المقاومة والنضال، في كافة ساحات الوطن، وعلى امتداد نقاط تواجد أبناء شعبنا وأنصار قضيته حول العالم.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

سرايا القدس: سنواصل قصفنا الصاروخي

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، السبت، إنها ستجدد قصفها الصاروخي للمدن المحتلة، تأكيدًا على استمرار المواجهة و "ثأر الأحرار".


وأشارت السرايا في بيان لها، إلى أن هذا القصف سيأتي في ظل استمرار الاغتيالات وقصف الشقق والبيوت الآمنة.


وأضافت: "المقاومة أعدت نفسها لأشهر من المواجهة، ونمتلك نفسًا طويلًا وحاضنة شعبية وفيةً عظيمة".

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

أعضاء من الكونغرس يتقدمون بمشروع قرار لوقف الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين

واشنطن - "القدس" دوت كوم

قدم ستة من أعضاء الكونغرس الأميركي مشروع قرار يفرض على الادارة الأميركية تطبيق قانون منع الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الفلسطينيين.


ويطالب مشروع القرار الذي تم تبنيه من النواب: رشيدة طليب، وإلهان عمر، وبيتي ماكولوم، وجمال بومان، وألكساندريا أوكاسيو كورتيز، وكوري بوش، الادارة الأميركية بالاعتراف بالنكبة، لوصف تأسيس دولة إسرائيل.


ويشمل التشريع التقدم على بند يطالب الإدارة الأميركية بتطبيق قانون "إيلي ويزل" لمنع الإبادة الجماعية والفظائع لعام 2018 "، وتقديم الدعم والحماية للمجتمع المدني، و"العمل على رصد الفظائع وتوثيقها ومنعها والرد عليها".


ويتطلب قانون إيلي ويزل من وزارة الخارجية توفير تدريب متخصص لموظفي الخدمة الخارجية "الذين سيتم تعيينهم في دولة تتعرض لفظائع جماعية أو معرضة لخطر ارتكابها"، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، فضلاً عن تقديم تقرير سنوي للكونغرس حول الجهود المبذولة لمنع الفظائع في مثل هذه البلدان.


كما يتهم القرار المسؤولين الإسرائيليين بـ"التهديد المتزايد بنكبة ثانية"، ويؤكد حق العودة للاجئين الفلسطينيين.


ودعا مشروع القرار إلى فرض قيود على استخدام المساعدات العسكرية لإسرائيل، ووضع حد للدعم الدبلوماسي الأميركي لتدمير منازل الفلسطينيين، أو إعادة توطين الفلسطينيين قسرا، وقيام الولايات المتحدة بـ"الامتناع عن بناء أي منشأة دبلوماسية على الأراضي التي صادرتها إسرائيل".

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاغتيالات لن تهزم شعبنا والانحياز الى الاحتلال رمز للحقارة السياسية!!

قامت اسرائيل خلال الأيام الماضية ، وبالأمس أيضا، بعمليات اغتيالات واسعة لعدد من كبار القادة الفلسطينيين وهم بدون ذكر أسمائهم، شهداء للحق والحرية والوطن، واغتيالهم لن يهزم شعبنا ولن يضعف من عزيمته، وأكبر دليل على ذلك أن عمليات الاغتيال لعدد من كبار القادة الفلسطينيين لم تتوقف منذ سنوات عديدة ومع ذلك فان عزيمة شعبنا ظلت قوية صامدة وجاء الى القيادة وطنيون بارزون في مواقع الذين استشهدوا.


أن الاحتلال هو مصدر التوتر وإسالة الدماء في المنطقة وما دام باقيا فان التوتر سيظل سيد الموقف ونتيجة العدوان المستمر على غزة وحركة الجهاد وقادتها بصورة خاصة، ردت المقاومة على ذلك وما تزال ترد بصواريخ كانت مفاجئة للاحتلال وغير متوقعة، وصلت الى العمق الاسرائيلي وليس لمجرد غلاف غزة، كما كان قادة الاحتلال يتوقعون، وقد تعرض عدد كبير من الاهداف للقصف كما ان وزيرة المستوطنات اوريت ستروك نجت من الموت بعد ان اصابت شظايا احد الصواريخ سيارتها لدى زيارتها لمستوطنة «سديروت» وتطايرت شظايا هذه الصواريخ حول السيارة.


وقد ادانت دول ومؤسسات دولية كثيرة هذه الاعتداءات والاغتيالات الاسرائيلية وقتل الاطفال والمدنيين الابرياء الا ان هناك دولا تمارس انحيازا اعمى ولا تراعي اية حقوق انسانية، وآخر هذه المواقف ، وليس اخيرها، هو قيام الولايات المتحدة وبريطانيا بمنع مجلس الامن الدولي من اصدار بيان يدين هذا العدوان، كما اكد سفير اسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد اردان، الذي اضاف ان هاتين الدولتين تعهدتا بمنع اي قرار ادانة.


ان القرارات التي يصدرها مجلس الامن ليس لها اية قيمة فعلية، ولكن المواقف السياسية تكشف حقارة هذه السياسة ومن يقوم بها، وفي كل الاحوال فنحن لا نتوقع شيئا من القرارات الدولية ولدينا العشرات منها التي لم يتم تنفيذها ولم تؤثر في اي موضوع سياسي تأثيرا فعليا، والقرار الوحيد الذي له كل الفعالية هو صمود شعبنا ودفاعه عن حقوقه ومستقبله وتمسكه بأرضه رغم كل التحديات.

منوعات

السّبت 13 مايو 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

خروج الممثل جايمي فوكس من المستشفى بعد تعرضه لـ"مضاعفات طبية"

لوس انجليس - (أ ف ب)

خرج الممثل الأميركي جايمي فوكس، الحائز جائزة أوسكار، من المستشفى وهو في طور التعافي من "مضاعفات طبية"، على ما أعلنت ابنته ووكيل أعماله الجمعة.


ونُقل النجم البالغ 55 عاماً الشهر الماضي إلى مستشفى بولاية جورجيا في جنوب الولايات المتحدة، حيث كان يصور فيلماً لحساب نتفليكس.


ومذاك، لم يُكشف عن أي تفاصيل بشأن حالة الممثل الطبية، ما دفع البعض إلى التكهن بأن وضعه يتدهور.


لكنّ ابنته كورين فوكس حرصت على تبديد هذه الشائعات في منشور عبر إنستغرام الجمعة.


وأعربت عن استيائها من تكهنات وسائل الإعلام قائلة "لقد خرج والدي من المستشفى منذ أسابيع وهو يتعافى. حتى أنه كان يلعب الـ+بيكل بول+ بالأمس"، وهي رياضة شائعة في الولايات المتحدة، تجمع بين عناصر الريشة الطائرة، وكرة الطاولة وكرة المضرب.


وأكد وكيل جايمي فوكس المعلومات لوكالة فرانس برس، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.


ونال جايمي فوكس خلال مسيرته خصوصاً جائزة أوسكار سنة 2004 عن أدائه اللافت لشخصية المغني راي تشارلز، أسطورة موسيقى السول، في فيلم السيرة "راي".


كذلك، رُشح إلى الأوسكار عن دوره في فيلم "كولاتيرال" في العام نفسه، كما طبع الأذهان في الفترة الأخيرة من خلال أدائه شخصية عبد تواق إلى الحرية في فيلم الويسترن "دجانغو أنتشايند" لكوينتن تارانتينو.


وفي 12 نيسان/أبريل، كتبت كورين فوكس على إنستغرام أن والدها "عانى من مضاعفات طبية"، ولكن "لحسن الحظ، مع التدخل الفوري والرعاية الجيدة، فإنه يتماثل للشفاء".


وكتب الممثل نفسه على إنستغرام الأسبوع الماضي أنه "يقدّر كل الحب" الذي تلقاه.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب أوكرانيا: أميركا توثق أضرار الغزو لطلب تعويضات من روسيا

واشنطن - (أ ف ب)

تبذل الولايات المتحدة جهودا لدعم محاولات توثيق الأضرار التي تتكبدها أوكرانيا بسبب الغزو الروسي، أملا في استخدامها بعد انتهاء الحرب لطلب تعويضات، وفقا لرسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الجمعة.


وأيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تصويت غير ملزم في تشرين الثاني/نوفمبر فكرة إنشاء "سجل دولي" يوثق الأضرار في جميع أنحاء أوكرانيا جراء الحرب التي تشنها روسيا منذ شباط/فبراير 2022.


وفي وقت سابق هذا العام، اقترحت ماريا بيجينوفيتش بوريتش، الأمينة العامة لمجلس أوروبا، أن يتولى المجلس الذي يتخذ من ستراسبورغ مقرا له أمر السجل.


ويسعى المجلس المؤلف من 46 دولة والذي تأسس عام 1949 إلى دعم الديموقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون. ويعتزم أعضاؤه عقد اجتماع قمة الثلاثاء في ريكيافيك لبحث الغزو الروسي لأوكرانيا.


وفي رسالة موجهة إلى الاجتماع، أعربت ليندا توماس غرينفيلد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة عن استعداد واشنطن لتوفير التمويل للسجل الناشئ، وأن تكون "عضوا مشارك" فيه.


وكتبت توماس غرينفيلد في رسالة إلى بوريتش اطلعت عليها وكالة فرانس برس "كما صرح الرئيس بايدن، الولايات المتحدة ملتزمة بمحاسبة روسيا على حربها العدوانية ضد أوكرانيا".


أضافت أن "إنشاء سجل لتوثيق الأضرار الناجمة عن حرب روسيا الوحشية هو خطوة حاسمة في هذا الجهد".
وقدر البنك الدولي في آذار/مارس حاجة أوكرانيا إلى 411 مليار دولار لإعادة الإعمار.


كما وعدت الولايات المتحدة في آذار/مارس بدعم جهد دولي آخر لإنشاء محكمة خاصة للنظر في جريمة الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقبيل سفرها الى ريكيافيك لتمثيل بلادها في اجتماع مجلس أوروبا، بحثت توماس غرينفيلد هاتفيا مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في جهود تمديد العمل باتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية أبرم بوساطة تركيا والأمم المتحدة، وفق متحدث باسمها.


وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في بيان الجمعة أن انجاز التفاهم على تمديد اتفاق تصدير الحبوب الذي تنتهي مهلته الخميس المقبل، بات وشيكا.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز عددا من المواطنين على حاجز حوارة

نابلس-"القدس" دوت كوم

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، عددا من المواطنين، بينهم سيدات، على حاجز حوارة جنوب نابلس.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز المقام على الشارع الرئيس الذي يربط نابلس بمدن جنوب الضفة الغربية، أجبرت عددا من المواطنين على الترجل من المركبات، وقامت باحتجازهم.


وأوضحوا أن من بين المحتجزين سبع سيدات على الأقل، شوهدن يقفن في منطقة قريبة من الحاجز.


 

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الوقائع والمواقف بعد "٧٥ عاماً" من استمرار النكبة

اذا كان الاتحاد الأوروبي أو دوله الأعضاء وبتفاوت مواقفهم في بعض الأحيان لا يرغبون في أن توصف سياستهم بالنفاق أو بالكيل بمكيالين تجاه القضايا المثارة في هذا العالم وفي تعاطيها أو بمدى التزامها بما نصت عليه القوانين والقرارات والأنظمة والمعاهدات الدولية التي وقعت هي نفسها عليها والزمت نفسها بها من خلال انضمامها لتلك المعاهدات والاتفاقيات التي وجدت لتنظيم العلاقات الدولية ومن أجل عدم سريان قوانين شريعة الغاب في هذا العالم، فعلى الأوروبيين التحلي بجرأة المواقف من مبدأ الاحتلال الكولنيالي والابرتهايد واتخاذ ما يلزم من إجراءات عقابية وفق ما نصت عليه القوانين الاممية ضد إسرائيل. هذه الدولة القائمة بالاحتلال الاستيطاني والاحلالي والتمييز العنصري الفوقي .


ولأننا غير عبثيين، فمن المنصف القول انه كان جيدا موقف دول الاتحاد الأوروبي قبل أيام بالغاء حفل الإستقبال الدبلوماسي بيوم أوروبا لعدم رغبتهم في استقبال ومشاركة بن غفير الذي انتدبته حكومة نتنياهو للمشاركة بهذا اليوم ، لقد قرروا ذلك وكما قالوا في بيانهم؛ "لأننا لا نريد أن نقدم منبر خطابي لشخص تتعارض آرائه مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي". والسؤال هنا، هل يمثل نتنياهو او أي من افراد حكومة الاحتلال العنصرية من وجهة نظرهم مواقف لا تتعارض مع القيم التي تحدثوا عنها وهل كان سيتاح منبر الحديث لغير بن غفير منهم ؟


رغم ان إسرائيل كانت قد أرسلت إشارات مباشرة بقرارها انتداب بن غفير ، لقد رفعت وبوقاحة أصبعها في وجه الأتحاد الأوروبي لتؤكد أن مواقف بن غفير تمثل سياساتها، وان العنصرية مسموحة ضد غير اليهود، لكنها غير مسموحة بحق اليهود، خاصة وان ذلك اليوم مثل ذكرى الانتصار على النازية في ٩ أيار أيضا.


كما ان تصريحات أورسلا فان دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية قبل اسبوع الذي ترافق مع بيان الكونغرس الأميركي في "الذكرى ٧٥ المزعومة لاستقلال إسرائيل" ، اتسمت باستمرار وجود عقلية الاستعمار رغم انتهاء حقبتها التاريخية منذ زمن، وبالتنكر لحقائق التاريخ وحركته المستمرة بل وللجغرافيا السياسية ايضا. بيان تجاهل حتى ذكر شعبنا الفلسطيني او الأشارة لمبدأ حل الدولتين الذي يعدم الان على ارض واقع جرائم الضم والاستيطان . بيان تم اعتماده بأصوات ٤٠١ من ممثلي الحزبين مقابل ٢٨ بين امتناع ومعارضة من اعضاء تقدميين بالحزب الديمقراطي فقط . لقد عبروا بذلك عن حقيقة مواقفهم السياسية التاريخية ومصالحهم وما يؤمنون به من فكر، دون اكتراث بأن ادعاء الاستقلال هذا قد مثل نكبة شعبنا الفلسطيني ، تلك الجريمة المكتملة الأركان من التطهير العرقي والاستيطان، والتي لم يحاسب العالم مُرتكبيها حتى اليوم .


تلك مواقف تخدم فقط استدامة الأحتلال الأستيطاني على أرض الواقع، واستمرار سياسات إدارة الأزمة دون حلول سياسية لجذر الصراع المتمثل بالأحتلال الاستيطاني والأبارتهايد .


وهو ما عبرت عنه اورسولا فإن دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية وما يعبر عنه الغرب الرسمي بكل وضوح انطلاقا من محددات ما يسمونها بالقيم المشتركة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي التي يتغنون بها ، ولأهمية مكانتها الجيوسياسية لأطماعهم ، كما وسندا لاستمرار عقدة الذنب من "الهولوكست" التي تلازم الأوروبيين وهاجس الخوف من الحركة الصهيونية او لانخراطهم فيها لأسباب مختلفة كما يصرح البعض منهم جهارا .


ان الأمر المطلوب من الاوروبيين لا يتوقف هنا على بشاعة ما يدور اليوم بما يخدم سياسات نتنياهو وحساباته الداخلية في الهروب إلى الأمام من الصراع المحتدم داخل المجتمعات اليهودية ومحاولة تحقيق الوحدة والاجماع داخل حكومته كما الكل الصهيوني وتحقيق شعار استعادة الردع وتوجيه رسائل للآخرين تتعلق برؤية مستقبل قطاع غزة بعد الانقلاب كجزء من ترتيبات تخدم مشاريع دولة الاحتلال وما يرافقها بالقدس والضفة ، وذلك من خلال هذا العدوان الهمجي ضد أهلنا في غزة وارتقاء الشهداء يوميا في نابلس وجنين وغيرهما من مدننا ومخيماتنا الصامدة منذ بداية هذا العام وما قبل ، او قرارات حكومة الاحتلال الأخيرة بمحاصرة مؤسساتنا الوطنية ومدننا وبناء وحدات استيطانية جديدة أو استمرار الاعتداء على هوية القدس ومكانتها ومقدساتها .


هنالك جرائم فظيعة ارتكبت بحق شعبنا الفلسطيني ليس فقط خلال ٥٦ عاما ، بل وعلى مدار ٧٥ عاما منذ ارتكاب جريمة النكبة التي نحيي ذكراها يوم ١٥ أيار بتفاصيلها واهدافها وملحقاتها المستمرة حتى اليوم ، فجميعها تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان، النكبة التي سيتم احيائها وابرازها كجريمة بالجمعية العامة للأمم المتحدة لأول مرة في ذكراها هذا العام .


لماذا ينسى بعض الأوروبيين الذين احتفلوا قبل أيام “بيوم أوروبا” وهو احتفال سنوي للسلام والوحدة في التاسع من ايار ، انهم هم من أقاموا المحاكم الدولية والأوروبية في نورمبرغ وغيرها ضد جرائم الاحتلال النازي بحقهم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وهم الذين قاتلوا هذا الوحش النازي من خلال جيوش بلادهم ومن خلال المقاومة الوطنية الشعبية الباسلة التي خاضتها الشعوب الأوروبية والتي تم أحياء ذكراها بيوم الانتصار على النازية في التاسع من أيار في روسيا التي دفعت لوحدها ٢٧ مليونا من الضحايا انذاك لهذا الانتصار إلى جانب تضحيات الشعوب الأخرى ، في حين يحرمون علينا بالغرب مقاومة الاحتلال الإسرائيلي حتى بالاساليب التي شرعتها القوانين الدولية في مقاومة ومواجهة رابع قوة عسكرية بل ونووية بالعالم وما يتبعها من مستوطنين عنصريين بعقيدتهم التوراتية والتلمودية .


لقد عاقب الاتحاد الأوروبي ومن خلفه الولايات المتحدة دول عدة ، كان آخرها ما يجري اليوم بفرض عقوبات ضد روسيا الاتحادية ، لانها وفق مزاعمهم انتهكت القانون الدولي وارتكبت الجرائم وفق ادعائهم، وهذا ما حدث سابقا أيضا من عقوبات عندما أعادت روسيا سيادتها على شبه جزيرة القرم في العام 2014 التي اعتبروها احتلال، إضافة إلى العقوبات ضد جنوب افريقيا زمن النظام العنصري وضد إيران وعدد من دول البلقان وحتى فنزويلا وقبلها كوبا وغيرها تحت ذرائع واهية مختلفة لم ترقى ابدا ولا تشابه جريمة استدامة الأحتلال الكولنيالي ببشاعته ونظامه العنصري .


يجري ذلك اليوم في ظل أجواء من الخلافات الاوروبية القائمة بخصوص فرض تلك العقوبات من قبل أوروبا على الغير بإستثناء إسرائيل، الأمر الذي عبر عنه الرئيس الفرنسي ماكرون اثناء زيارته للصين قبل فترة وجيزة والذي بات يهدد وحدة مواقف دول الاتحاد الأوروبي ، وسماع اصوات مختلفة حول التبعية السياسية للولايات المتحدة ، التي تجر أوروبا إلى معايشة حرب جديدة على اراضيها وتدهور اقتصادي .


السؤال هنا ، ماذا ينتظر الاتحاد الاوروبي ودوله الأعضاء لانصاف كفاح شعبنا العادل ولمعاقبة اسرائيل ؟ هل بعد أن تقوم بتنفيذ مشروع هذه الحكومة الفاشية بما يسمى بالحسم المبكر او بضم كل الأراضي الفلسطينية المحتلة وفق تهديداتها السابقة والمستمرة بشكل تدريجي مخالف للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي ساهم الاتحاد الاوروبي في صياغتها بشكل فعال ، او حين تنفذ دولة الاحتلال نكبات جديدة ، إضافة إلى ما تشكله كل السياسات الإسرائيلية من مخالفات وانتهاكات لمبادئ نشوء الاتحاد الأوروبي نفسه والتي تتعارض أيضا مع اتفاقية الشراكة الاوروبية مع إسرائيل ، والتي للأسف أعاد جوزيف بوريل التذكير باهميتها وأهمية العلاقة الثنائية الاستراتيجية والمصالح المشتركة مع دولة الاحتلال خلال استقباله وزير الخارجية مائير كوهين بدايات هذا الشهر في بروكسل، الأمر الذي يساهم في ابقاء إسرائيل دولة مارقة فوق القانون ومعفاة من المحاسبة .


هذا تحدي أمام الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بشكل جماعي او بشكل منفرد أمام استمرار التطهير العرقي لشعبنا صاحب الأرض ، ولمصداقية قيم الاتحاد الأوروبي المعلنة وفق أسس نشوء الاتحاد الأوروبي والمتمثلة بالديمقراطية، العدالة، حقوق الإنسان وغيرها، والتي ما زال بعض المسؤولين الاوروبيين يرون فيها قيم مشتركة مع دولة إسرائيل القائمة بالاحتلال والعنصرية للأسف الشديد.


كيف يعتبر بعض المسؤولين الأوروبيين ان هذه الدولة إسرائيل، دولة الاحتلال والتمييز العنصري حتى في حق سكانها أنفسهم هي دولة ديمقراطية كما أشارت أيضا رئيسة المفوضية وغيرها من المسؤولين الاوروبيين ؟ اي ديمقراطية هي تلك التي تمارس أفظع الجرائم والاضطهاد بحق شعب آخر ، هو شعبنا الفلسطيني بل وتعبث في حالات استقرار دول وتدعم انقلابات عسكرية سابقة في اليونان وقبرص وعدد من دول افريقيا واميركا اللاتينية ، وإثارة بؤر التوتر واللعب على الحبال في منطقة شرق المتوسط من أجل الطاقة والغاز وعسكرة المنطقة، كما في البلقان واكرانيا مع الحليف الاميركي الذي يثير بؤر التوتر والحروب بالوكالة من أجل استدامة هيمنة القطبية الواحدة التي تهدد السلم والأمن الدوليين أمام تراجع هذا النظام اليوم وصعود قوى جديدة تدافع عن امنها القومي ومصالحها وامام نشوء تحالفات جديدة بمناطق مختلفة من العالم ومنها التموضعات والعلاقات الناشئة اليوم بالاقليم العربي الذي نعيش به ، الأمر الذي يدلل من جهة اخرى على تغيرات تدريجية نحو نظام دولي جديد قد بدأ التكون .


اننا نحن الفلسطينين ما زلنا نعيش الظلم التاريخي الذي فرضته علينا قوى الاستعمار بالغرب، وهو ظلم ينم عن عقلية الفوقية اليهودية التي أسس الفكر الصهيوني لها كما أسس الفاشيون والنازيون سابقا فوقيتهم العرقية ، وهو ظلم يتم بحقد دفين وعلى مرأى من الحكومات في أوروبا دون محاسبة او عقاب ، بل وبمساندة أميركية بالمحافل الأممية .


لقد سئم شعبنا هذا الصمت او الإدانة اللفظية الركيكة من الغرب التي لا تحمل معاني التنفيذ الفعلي ، في وقت يصر فيه شعبنا على إنهاء هذا الاحتلال العنصري الأطول في التاريخ بعد الحرب العالمية الثانية ، بعيدا عن استمرار فكرة الغرب بادارة الصراع او البحث عن حلول اقتصادية وامنية لا تغني ولا تسمن عن شرعية الحقوق الوطنية السياسية في إزالة أصل البلاء وانهاء الاحتلال كرزمة لا تتجزأ .

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

مبادرة عَمّان تُعيد سوريا للحضن العربي

قادت عمان خلال الاسابيع والأيام الماضية جهودا كبيرة لبلورت موقف عربي يعيد سوريا لجامعة الدول العربية بعد تجميد عضويتها على خلفية الاحداث والصراع الذي تشهده البلاد منذ آذار 2011.


الأردن بدأ تحركاته من خلال إطلاق مبادرة أردنية تُعيد سوريا لجامعة الدول العربية وتُنهي عزلتها ضمن التوصل لحل سياسي يحد من الازمة السورية، حيث جاءت المبادرة الأردنية بعنوان "خطوة مقابل خطوة"، وفق ما أعلن عنه سابقا وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، وتهدف إلى إعادة دمشق إلى الحضن العربي مجدداً.


كما قام بزيارة للعاصمة دمشق بلقاء جمعه بالرئيس السوري بشار الأسد وكبار المسؤولين في الدولة، والتي جاءت ضمن زيارة للاطلاع على ما خلفه الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في شباط الماضي، وخلف الالاف من الضحايا والمصابين، بالإضافة إلى زيارة رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي عقب انتهاء انعقاد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الأخير ضمن وفد توجه لدمشق.


الاردن يسعى جاهدا منذ بداية الأزمة السورية لتبني خطاب واحد قائم على الحل السياسي بما يحفظ أمن سوريا واستقراراها ووحدتها، وهو ما كان يؤكد عليه دائما العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، فهذا الموقف الثابت جاء لإدراك الأردن للضرر الاقتصادي والأمني الذي انعكس عليه من الصراع الدائر في سوريا، فضلا عن ما تمثله دمشق من عمق للأمة العربية.


اجتماعات وزراء خارجية مصر والعراق والسعودية والاردن وبمشاركة وزير الخارجية السوري في جدة وعمان، أعطت مؤشرات لتبني مشروع عربي لفك العزلة عن سوريا بعد سنوات من مواجهتها لمشاريع إقليمية في المنطقة، حيث اتخذ قرار العودة بالاجماع العربي خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول العربية مؤخرا، ولحقه توجيه دعوة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للرئيس الأسد لحضور القمة العربية القادمة.


لقد عانت عَمّان الكثير من تداعيات الأزمة السورية لاسباب عديدة في ظل امتداد الحدود المشتركة تمتد لأكثر من 375 كيلو متراً بين البلدين وانعكاس الأحداث على الجانب الأمني ومكافحة الإرهاب والمخدرات، حيث قدم الجيش العربي الأردني العديد من الشهداء لمواجهة تلك الجماعات، فضلا عن استضافته لنحو 2 مليون لاجئ سوري، والضرر الاقتصادي الكبير الذي لحق بالاقتصاد الأردني نتيجة الأزمة.


المبادرة الأردنية هدفت إلى إطلاق جهود عربية للانخراط مع الحكومة السورية في حوار سياسي يستهدف حل الأزمة ومعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية، حيث جاء في تصريحات الوزير الصفدي "نحن كعرب أولى بتصدر طاولة الحوار لأن سوريا بلد عربي، وتبعات الأزمة تؤثر فينا أكثر من غيرنا"، بحيث تقوم على تقديم المجتمع الدولي مساعدات اقتصادية لسوريا وتخفيف العقوبات تدريجياً عنها، والبدء بإعادة الإعمار وإعلان عملية كبرى لإطلاق سراح معتقلين والأسرى بموازاة الانخراط جدياً في عملية سياسية ديمقراطية قوامها إجراء انتخابات شاملة، والعمل على إعادة اللاجئين السوريين لوطنهم.


الوزير الصفدي كذلك، بدأ ايضا تحركاته واتصالاته الخارجية حيث أجرى اتصالا هاتفيا يوم الأربعاء الماضي مع وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا، أطلعه على تفاصيل الجهد العربي المستهدف للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية وتبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية.


وأكد الصفدي، على أهمية المسار العربي الذي تبلور بعد اجتماعي جدة وعمان، والاجتماع غير العادي لجامعة الدول العربية، للإسهام في حل الأزمة وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254، موضحا أن البيان الختامي الذي صدر عن الدول المشاركة في اجتماع عمان قدم خارطة طريق للتدرج نحو حل شامل للأزمة، ووضع بداية لطريق يتطلب وصولها إلى هدفها النهائي جهوداً كبيرةً، وخطوات عملية لمعالجة انعكاسات الأزمة على الشعب السوري ودول المنطقة، وتعاوناً من جميع الأطراف.


الصفدي أيضا أكد أهمية التركيز على الجوانب الإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب السوري والتدرج في معالجة الجوانب الأمنية والسياسية، حيث أكد الوزير الياباني أن بلاده تدعم جهود حل الأزمة السورية وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لافتاً إلى المساعدات الإنسانية التي تقدمها بلاده ضمن آلية التعافي المبكر التي أتاحتها قرارات مجلس الأمن.


لا شك أن ملف الأزمة السورية مُعقد واطراف التدخل الإقليمية والدولية كثيرة، إلا أن جدية التعامل العربي مع الأزمة، وانطلاق الحل من الداخل العربي سيفرض نفسه على العالم، ويوصلنا لنتائج إيجابية تعالج معظم التحديات وتزيل العراقيل، وتُبقى سوريا خارج رغبات أصحاب المشاريع الاقليمية في المنطقة، والأطماع الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية التي تفرض حصارا على الجمهورية العربية السورية دون تقديم مبررات حقيقية.

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

العدوان على غزة ... كسر السهم في الدرع

يلجأ الاحتلال الى سياسة الاغتيالات عند الوقوع في الأزمات الداخلية وأراد نتنياهو في جولته الحالية التي تمثلت ببدايتها باغتيال قيادات الجهاد الإسلامي أن يُحقق أكثر من هدف وتكتيك أولها إرضاء بن غفير بعد تهديده بالانسحاب من الحكومة الائتلافية وهذا يعني إسقاط الحكومة والذهاب لانتخابات مُبكرة وبالفعل رضخ نتنياهو لذلك خوفاً على كرسيه وسقوط حكومته يعني الذهاب إلى محاكمته بسبب قضايا الفساد، والهدف الآخر إعادة شعبيته بعد ظهور استطلاعات الرأي أنها أصبحت في الحضيض مُقابل ارتفاع أسهم غانيتس، أما التكتيك الذي أراد أن يُحققه هو إظهار ذاته كصاحب مُباردة عسكرية سياسية والحامي للتيارات اليهودية وقادر على توحيدها وتكريس قُدرة الحكومة على استهداف الفصائل في ظل تهديدات متعددة الجبهات، وأراد تعزيز وحدة الموقف الداخلي الاسرائيلي وتحصيل الدعم من جميع الأطراف من بينها المعارضة التي شجعت على ارتكاب هذه الجولة لفترة مُحددة ليس لكون هذه العملية لها أثر سياسي عليها وانما أرادت الظهور بأنها لا تستخف بالأمن القومي الاسرائيلي حتى لا يتم زعزعة ثقة الجمهور الاسرائيلي بها.


ولكن تأخر رد المقاومة لساعات طويلة جعل الاحتلال في إرباك حول ماهية الرد وهذا ما ازعجه حيث كان مُعتقداً أن الجهاد الإسلامي سيرد مباشرة على سياسة الاغتيالات بحق قادتها وهذا يعني نجاح خطة نتنياهو، لكن الجهاد الاسلامي كان ذكياً في إدارة المعركة اضافة الى شركائه في الغرفة المشتركة حيث كانت ردات فعل المقاومة متوازنة لأنها تعلم تماماً أن هذه الجولة كانت هدية صُلحة لإرضاء بن غفير وتوحيد الجبهة الداخلية الاسرائيلية، لكن انتظار الجهاد لساعات ومن ثم اشتداد الضربات على اسرائيل افشل جميع مخططات نتنياهو والتي من بينها إنقاذ ذاته، وايضا افشلت المقاومة ضرب الوحدة الداخلية الفلسطينية حيث كان هدف الاحتلال الاستفراد في حركة الجهاد الاسلامي وتحييد "حماس" وضرب الاسافين في قوى المقاومة ومن ثم زرع الفتنة والصراع الداخلي، لكن ظهور بيان من الغرفة المشتركة والرد على صواريخ الاحتلال أكد تماسك قوى المقاومة ووحدة الموقف وهذا ما أجج الخلافات في الموقف السياسي والامني الاسرائيلي.


بعد رد الجهاد الاسلامي أصبح الاحتلال في حيرة هل يستكمل الجولة وهذا يعني الدخول في حرب استنزاف تضر بجميع الأطراف فعلى صعيد الاحتلال فان استمرار الجولة يعني خسائر اقتصادية ومعنوية واستمرار حالة الخوف والقلق في المجتمع الاسرائيلي وخسارة ما انجزه نتنياهو في بداية الجولة والذي اعتبره نصراً. لكن بعد رد "الجهاد" أراد نتنياهو استكمال الجولة لفرد عضلاته ولكن الرد الأكبر والمتواصل من الحركة والشركاء وضع نتنياهو في مأزق فعلي، فيما استمرار الجولة على القطاع لها داعيات سلبية بالتحديد وجود الخسائر البشرية.
هل نجحت عملية ثأر الأحرار؟


اتبع الجهاد الاسلامي في المعركة الحالية عُنصرين : عنصر المفاجأة وعنصر الحرب النفسية التي أقلقت العدو في طبيعة الرد على جرائمه، ونفذت الحركة وشركائها ما وعدوا به بالرد على الجريمة النكراء بحق اغتيال قيادات "الجهاد"، وكما ان موقف الفصائل في غزة كان موحداً ومنسقاً ومنضبطاً ومسيطراً ومداراً برؤية مشتركة وهو ما أفشل خطط الاحتلال في ضرب الجبهة الداخلية.


ورغم وجود العُملاء في القطاع، إلا أن حركة الجهاد استطاعت ان تضرب بوقت ومكان غير متوقعين وصلت تل ابيب ومحيط القدس وهذا يعني امتلاك الجهاد صواريخ بعيدة المدى ذات رؤوس متفجرة واستطاعت تلك الصواريخ ان تفشل في بعض الاحيان عمل القبة الحديدية "الذهبية" بسبب قدرة المقاومة على تحديد الاطر العامة لمنظومة القبة والتعرف على ميزة التباينات في محرك الاطلاق المرتفع والمنخفض حيث ان القبة لا تتعامل مع هذه التباينات.
واستطاعت المقاومة من خلال اطالة الجولة ان تفتح المجال للمعارضة بان تطلب من نتنياهو ان يوقف الجولة وهذا يعني ان الخلافات موجودة واشارة الى ان هدف نتنياهو في وحدة الموقف الداخلي الاسرائيلي لم ينجح، وكلما طالت الحرب فان انعكاس ذلك سلبياً على نتنياهو بازدياد السخط الاسرائيلي عليه.


الكيان المؤقت:
يُحاول الكيان الاسرائيلي الحفاظ على ثبات الموقف وعدم التراجع في التفاوض وعدم قبول شروط الجهاد الاسلامي وهي وقف سياسة الاغتيالات وارجاع جثة الشهيد خضر عدنان ووقف مسيرة الاعلام، فالاحتلال اراد حسم التفويض في قضية الاغتيالات بعدم الحديث فيها وفي ذلك اشارة الى استمرار استخدام هذه السياسة وقتما يشاء دون توقف ، وكما ان الاحتلال غير معني باي حالة تفاوض فهو مُندفع باتجاه الحسم دون تراجع حتى يمرروا مسيرة الاعلام كما هو مُخطط له، لكن الشيء الوحيد الذي سيؤدي الى تراجع الاحتلال هو اشتداد انقسام الجمهور الاسرائيلي حول استمرار الجولة لوقت طويل.


ان الكيان الاسرائيلي اراد في معركته تحقيق اهداف وما زالت الاهداف الاخرى غير مُتحققة وهي محاولة المساومة بين جثة الشهيد خضر عدنان مقابل الجنود الاسرائيليين لدى المقاومة. واراد الاحتلال التسوية الشاملة بمعنى الحسم وانهاء حالة السلاح في القطاع، لكن الرد جعل الاحتلال في صدمة وانقلب ميزان المعادلة الذي اراد ان يحققه وهي فصل ساحة القطاع عن الضفة والقدس من خلال اطلاق الصواريخ عليهم.


التهدئة:
نتنياهو يريد وقف الجولة بشرط المحافظة على ظهوره منتصراً لكن الاستمرار في الرد من قبل الجهاد ومن معه من التنظيمات سينهي الجولة بحالة من الهدوء مقابل الهدوء من خلال الوسطاء الاقليميين والدوليين لكن دون الالتزام بتوقيع مكتوب على اتفاق تهدئة شاملة، حيث ان عملية التوقيع تعني الالتزام. والاحتلال لا يلتزم فهو البادئ في كل الجولات السابقة والحالية لتحقيق اهداف داخلية وخارجية. وفي النهاية فان سياسة الاحتلال حول العدوان على غزة ستفشل بسبب ان السهم قد انكسر.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو ردينة: الاحتلال تجاوز كل الخطوط الحمراء

رام الله- "القدس" دوت كوم

 قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجاوزت كل الخطوط الحمراء، من خلال اصرارها على سياسة القتل والاقتحامات لمدننا وقرانا مخيماتنا، والتي كان آخرها الجريمة الجديدة التي ارتكبها جيش الاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلس صباح اليوم، وأدت إلى استشهاد شابين، واصابة آخرين، وما يتعرض له أبناء شعبنا في قطاع غزة، من عدوان متواصل لليوم الخامس مع التوالي.


وحمل أبو ردينة حكومة الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية هذه الجرائم الخطيرة الي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية كافة، والتي سيكون لها تداعيات كبيرة على استقرار المنطقة برمتها.


وقال، إن الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع، جراء الصمت عن الجرائم الإسرائيلية وعدم التدخل الفوري لوقفها، مما جعل إسرائيل تتمادي في عدوانها على أبناء شعبنا.


وأضاف، أن الشعب الفلسطيني لن يسمح باستمرار هذه السياسة الإسرائيلية بحق أرضه ومقدساته، وسيبقى صامدا ثابتا على أرضه مهما كانت الضغوطات.

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"هولوكوست" بن غفير

لا فرق بين أن تأتي بالناس إلى أفران الغاز كما فعل بهم هتلر، وبين أن تأتي بالنار وتصبها على رؤوس الناس وتدخلها إلى أعماق بيوتهم الامنة، وهنا استذكر ما قاله ابراهام بن بورغ في كتابه:" لننتصر على هتلر"، حيث يعترف بأن هناك داخل كلّ اسرائيلي هتلر وهذا ما دفعهم لممارسة الظلم والطغيان على الشعب الفلسطيني، لقد تحوّلت الضحيّة إلى جلاد شرس وليتهم مارسوا دور الجلاد وهذا الاجرام اللعين على من فعلها بهم، لقد صبّوا جام أحقادهم والغضب الذي يغلي في صدورهم على الشعب الفلسطيتي الذي لا ناقة له فيها ولا جمل.


بن غفير شخصية شديدة التطرف مسكونة بالحقد والهوس والمزايدة على غيره من جمهوره المتطرف وقد نجح في جر بقية العصابة المتطرفة أصلا إلى مربعه الأسود، فكان هذا العدوان الشرس الذي كان أغلب ضحيّته من الأطفال والنساء والناس الذين لا علاقة لهم بما أعلن من أهداف عدوانية، ثم يتبجّح ويعتبر ذلك إنجازا لحكومته، فأيّ صلف هذا وأية غطرسة؟ ولماذا تجدهم دوما يمثّلون دور الضحية ويثيرون ما فعلته بهم النازيّة فيما عرف بالهولوكوست أو المحرقة؟


ماذا يعتبرون ضرب شقّة سكنية بالصواريخ والتي من المعروف مسبقا أنها ستقتل أطفالا وستصيب أناسا في الشقق المجاورة وسترعب منطقة سكنية بأكملها، لماذا يصمت العالم الحرّ على هذا الهولوكوست المتنقّل الذي تفتتحه النيران القاتلة والحارقة في المكان الذي تسقط فيه صواريخهم؟


وهنا قد يسأل سائل وماذا عن صواريخكم؟ لنردّه الى السؤال من الضحية الاحتلال أو من يدافع عن نفسه من جرائم الاحتلال؟ وكيف تضع حدّا لجرائمهم ، هل ينفع ذلك الاسترحام واستدرار العطف العالمي الذي بدوره سيكبح جماحهم ويثنيهم عن ممارسة هذه الجريمة المفتوحة؟ أم هل سنراهن على أخلاق الاحتلال وأنه من الممكن أن يتحوّل في يوم من الأيام الى احتلال محترم؟!


لقد جُرّب كل هذا ولم يجد نفعا، لم يستجب لعشرات القرارات التي أصدرها مجلس الامن وهيئة الأمم، ضرب بها بعرض الحائط، أتته فرصة ذهبية: "اتفاقية أوسلو" التي منحته 78% من البلاد وتركت للفلسطينيين البقية، ألا أنه استمرّ في اشباعها استيطانا وعدوانا وبقي موغلا في ممارسة جرائمه بكلّ صنوف الاجرام: قتلا واعتقالا واعتداء على كل تفاصيل الحياة الفلسطينية.


لقد حوّل هذه الحياة الى جحيم واستمرّ في العربدة وممارسة غطرسة القوّة، ثمّ ليعتلي سدّة الحكم عندهم بين الحين والأخر من هو أشدّ جنونا وتطرفا مثل هذا البن غفير فيجرّهم الى المربع الأكثر فسادا وجريمة،.. لقد أثبت أن الشعب الذي يدخل في خياراته مثل هذه الشخصيات هو شعب يزداد مع الزمن حقدا وكراهية وقدرة عالية على ممارسة العدوان بكلّ أشكاله. فمشكلتنا ليست مع أفراد تسلّلوا للحكم وإنما مع هذه الزمرة البشرية التي رضيت لنفسها هذا الدرك الأسفل في عالم الجريمة السفلي والأسود.


ومع هذا فلم تجر الرياح بما تشتهيه سفنهم ليحكموا شعبا مهزوما مستسلما مسكونا بالخوف والذلّة والمسكنة، بل كان لهم أن هذا الشعب الفلسطيني قد ضربت عليه العزّة والكرامة والشعور العالي بالسيادة ورفض الذلّ والمهانة، فكانت هذه المقاومة الباسلة التي نجحت في صناعة معادلة الرعب والالم المتبادل وصراع الادمغة، ونجحت في هذا بامكانياتها المتواضعة جدا في واقع محاصر. ،، كيف خرج لهم من ينجح في لجم عدوانهم وإدخالهم في حسابات عسيرة أمام أي عدوان يفكّرون به، وإن مارسوه جرّ عليهم وبال جريمته مما يدفعه لاعادة حسابه فورا.


لقد اكتشف الشعب الفلسطيني أنه لن ينفعه أحد ولا رأي عام عالمي ولا عواطف الجماهير العربية وأحرار العالم ( رغم أهميّة هذا الامر)،، لن ينفعه سوى أن يشمّر عن ذراعه ويدخل صراع الادمغة بكل ما أوتي من قوّة، وقد نجحت مقاومة الشعب الفلسطيني في هذا أيما نجاح، لقد شكّلت القوّة الرادعة التي يحسب لها الاحتلال ألف حساب، وشكّلت توازنا قويّا مع هذا الاحتلال. وهذا ما نراه مع كلّ حرب يحاول فيه هذا الاحتلال فرض هيمنته وإرادته فيفشل فشلا ذريعا بفضل الله ثم بما نجحت فيه مقاومتنا من قدرة عالية على لجم تطرفه النكد ومنعه من الوصول الى أهدافه.

أقلام وأراء

السّبت 13 مايو 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب الاستنزاف في فلسطين

حرب الاستنزاف هو مصطلح أطلقه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر على حرب القوات المصرية والفدائيين المصريين التي اندلعت بمواجهة القوات الإسرائيلية المحتلة لسيناء وبالتالي للضفة الثانية لقناة السويس بعد النكسة للعام 1967م.


لقد تصدت قوة الصاعقة المصرية للاعتداءات الإسرائيلية في البداية، ثم تصاعدت العمليات العسكرية وتلك الفدائية خاصة بعد مساندة العرب لدول المواجهة، ورفض الاحتلال لقرار مجلس الأمن 242 الداعي للانسحاب الاسرائيلي من الأراضي العربية التي احتلتها.


استمرت حرب الفدائيين لنحو ثلاث سنوات، وخلالها استهدفت غارات سلاح الجو الإسرائيلي المدنيين المصريين أملاً في إخضاع القيادة السياسية المصرية، ولم تنجح كذلك المساعي الهادفة للتوصل إلى تسوية سلمية بسبب التعنت والرفض الإسرائيلي، وانما سادت حالة من اللا سلم واللا حرب، والتي أدت بدورها إلى نشوب حرب أكتوبر(1973م) بعد ثلاث سنوات، والتي انتصر فيها العرب.


شكلت النكسة وفكرة حرب الاستنزاف مفتاح اللقاء الذي تم بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الخالد ياسر عرفات حين طلب الاول من الثاني إشعال الحرائق، فرد عليه "أبو عمار" بل سأشعل ثورة، وهو ماكان حيث آلاف العمليات الفلسطينية بكل الجهود والأشكال التي ساهمت مع غيرها في النتيجة المتبلورة لاحقًا بانتصار العرب في حرب أكتوبر رمضان 1973م.


يسجّل لحرب الفدائيين المصريين على جبهة قناة السويس، مع ثورة الفدائيين الفلسطينيين وبقيادة حركة "فتح" وغيرها، أنها كانت هي حلقة الوصل بين النكسة والانتصار، وهي الجولة التي حصدت منها القوات المسلحة المصرية الخبرات والدروس الهائلة، الى جانب ما حققته الثورة الفلسطينية من اعتراف بها وبالقضية الفلسطينية.


أما حرب الاستزاف القائمة اليوم في فلسطين فإن الذي يقوم فيها فعليًا هو النظام السياسي الإسرائيلي، وتتلقاها القوى الفلسطينية بسكينة أو ردود فعل متناثرة أو متضاربة أو محدودة الأثر وضد بعضها البعض، على ثلاث جبهات (الداخل والضفة وغزة).


النظام الإسرائيلي بكافة تنوعاته السياسية ما بين الصهيوني العلماني والديني الفاشي، يقرّ بالأمر الواقع القائم في فلسطين المتمثل بالاستنزاف الذي قد يجر لانتفاضة فلسطينية قادمة، وإن كانت حتى الآن ستكون معزولة عربيًا لانشغال العرب بأولويات لاصلة لها بفلسطين.


إن الاستنزاف القائم في داخل دولة الاحتلال، وضد الشعب الفلسطيني هناك قد أدى لتواصل مسلسل القتل بأيدي الأخوة بعضهم ببعض الى معدلات عالية. ولسان الحال الصهيوني المتفرج على (الاسرائيلي الفلسطيني) يقول لابأس إنه عربي! و"فخّار يكسّر بعضه"، بل وانتقل التحريض العميق ضد كل ما هو عربي مع مجيء التيارات الدينية الفاشية الى الحكومة لأن يصبح القتل بلا أي سبب أو بلا أي مقدمات هو السِمة بالداخل. أيضًا كما حصل مؤخرًا من يهودي إسرائيلي ضد الشاب ديار عمري (20 عامًا) من قرية صندلة الذي تم سحبه من سيارته والتعارك معه بالأيدى، ثم إعدامه بإطلاق الرصاص عليه وهو الأعزل. فمن أمِن العقوبة أساء الأدب كما يقول المثل العربي الشهير، فما بالك والتحريض المستمر يقول: اقتل اقتل اقتل. (لك أن ترى ذات الممارسات بالضفة الغربية والقدس، وفي قطاع غزة) .


برعت الحكومة الإسرائيلية في حربها ضد السلطة الحاكمة في قطاع غزة حيث انتصرت في نموذج العصا والجزرة، بعد فصلها القطاع منذ أيام شارون، ووصلت معها لحالة من التوازن متفق عليها بين الطرفين، شبيهة بتلك بالضفة رغم فارق طبيعة الاتفاقين، ما لا يؤهل الطرف الفلسطيني لتحقيق أي مقاومة ذات جدوى من قطاع غزة، لاسيما والتقاطعات الحزبية البائسة وتلك الإقليمية المتلعثمة.


تقوم القوات الإسرائيلية بتكاتف صلب مع عصابات المستعمرين (المستوطنين) بانهاك الفعل الشعبي الفلسطيني المقاوم وهو لطابعة السلمي يجد الكثير من التحديات نتيجة القتل اليومي الاسرائيلي سواء للمقاومين المسلحين بعتادهم البسيط، أو للمواطنين العزّل لا فرق، ما يجعل من فكرة إدامة الفعل الشعبي السلمي صعبة نفسيًا وصعبة في مواجهة الدم والجماهير.


تقوم القوات الاسرائيلية باستنزاف الجماهير الفلسطينية المقاومة بشكل شعبي عبر اعتداءات المستعمرين المحمية من الجيش في كل مدينة وقرية وخربة وبقعة في فلسطين من أقصى جنوب الخليل الى شمال جنين لا تستثني نقطة واحدة. فلا تدع لجهود المقاومين السلميين أن تركز في نقطة محددة في مقابل القوة الصهيونية المنظمة والمدعومة سياسيًا وماليًا وعسكريًا.


إن الاستنزاف الجماهيري من قبل المحتل الإسرائيلي مع تواصل التمدد على مساحة الأرض الفلسطينية يُسقط في نفوس الشباب المتحمس أن لا أمل في الفصائل جميعها، التي تقول ولا تفعل شيئًا، ويسقط في عقلها ضرورة وواجب المقاومة بالسلاح رغم الخلل الفظيع والذي لا يُقارن بحجم القوى بكافة أشكالها سوى العدالة مقابل الظلم، خاصة في ظل التقانة (التكنولوجيا) الجديدة الداهمة.


مقاومة الفلسطيني الأعزل اليوم هي بقوة نضال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضد قريش قبيلته لأنها معركة الحق الأبلج ضد الباطل المتلجلج بل والغاشم.


وهي بذات الوقت معركة البطل التاريخي الفلسطيني النبي داوود ضد جالوت (جوليات) الظالم من نفس القبيلة الفلسطينية -إن آمنا أن مسرح الاحداث التوراتي القديم كان في فلسطين- إنها معركة الضعيف ضد المستبد المتجبّر، وهي مقاومة ضد الرواية الفاسدة والظلم التاريخي أولًا وضد الاحتلال وضد الأبارتهايد.


المقاومة الفلسطينية خاصة بشكلها العنفي تفتقد الحاضنة والدعم الرسمي من السلطة أوالدعم الحقيقي -وليس اللفظي القائم- من كافة الأحزاب، ومن المحيط العربي ما يجعل الانتصار بالمعركة غير قابل للتحقيق.


إن الاستنزاف الصهيوني على جبهة الضفة سيحقق مزيدًا من القتل (خلال 120 يومًا فقط من بداية العام 2023 ارتقى ما يقاربمن ال 130 شهيدًا) أي بالحقيقة "مذبحة متسلسلة" بمعدل شهيد أوأكثر كل يوم!
إن المعركة الاحتلالية بالاستنزاف للقوة الفلسطينية البشرية القائمة سواء بسلميّتها، أو عنفيتها المحدودة تسعى نحو مزيد من الهيمنة والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية مكرّسة لدولة المستوطنين/المستعمرين بالضفة من جهة، ومواصلة عزل غزة، وإشغال الداخل، والرفض المطلق للاعتراف بدولة فلسطين القائمة بالحق الطبيعي والقانوني والسياسي.


يمكن النظر أيضًا لحرب الاستنزاف المستمرة في المساحات الثلاث أي بالداخل وفي غزة والضفة ومنها بالقدس أنها صراع وجود مقابل ولا وجود حيث يصرّ المستعمر (المستوطن) وحُماته من الجيش والمؤسسة الحاكمة على إثبات أحقية الإسرائيلي فقط بالوجود، وعلى نفي أحقية وجود الشعب الفلسطيني في كل مساحة من أرض فلسطين.


لقد شكلت حرب الاستنزاف المصرية لقاءً بين عبد الناصر وعرفات، بين الثوار المصريين والفلسطينيين فهل تشكل الحرب المحتدمة الدائرة اليوم من قبل القوة الداهمة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ومناضليه لقاءً فلسطينيا أو عربيًا ذو شأن، يقلب المعادلة!