عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

اردوغان يدافع عن بوتين من اتهامات بالتدخل في الانتخابات التركية

اسطنبول - (أ ف ب)

دافع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة عن نظيره الروسي فلاديمير بوتين من اتهامات منافسه الأبرز بالتدخل في انتخابات تركيا الحاسمة المقررة في نهاية الأسبوع.


واتهم مرشح المعارضة الأبرز كمال كليتشدار أوغلو الخميس فاعلين روسيين لم يكشف عن هويتهم بنشر محتوى بتقنية "التزييف العميق" ومعلومات مضللة أخرى تهدف إلى التأثير على نتيجة انتخابات الأحد.


نفت الرئاسة الروسية "بشدة" هذا الاتهام ووقف اردوغان في صف بوتين خلال ظهور متلفز في حملته الانتخابية الجمعة.
وقال اردوغان "السيد كمال يهاجم روسيا، السيد بوتين. إذا هاجمت بوتين، فلن أكون على ما يرام مع ذلك".


وأضاف الرئيس التركي "علاقاتنا مع روسيا لا تقل اهمية عن العلاقات مع الولايات المتحدة".


حافظ أردوغان على علاقات عمل جيدة مع بوتين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


واستفادت تركيا من تخفيضات على واردات الطاقة الروسية ورفضت الانخراط في العقوبات الغربية على موسكو.


تظهر استطلاعات الرأي أن اردوغان يخوض معركة صعبة ضد منافسه العلماني المعارض.


جاءت تعليقات كليتشدار أوغلو في خضم حملة تشهد استهدافا شخصيا متزايدا.


وقد شهدت الحملة انسحاب مرشح الحزب الثالث محرّم إنجه الخميس، وأعلن الأخير قراره بعد أن استهدفته حملة عبر الإنترنت تضمنت صورا مزيفة له تظهره يلتقي نساء ويتجول في سيارات فاخرة.


كم بثّت مقاطع فيديو مضللة خلال تجمعات انتخابية لاردوغان تحاول ربط كليتشدار أوغلو بأعضاء في حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها تنظيما "إرهابيا".

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطة الطاقة: الوضع بغزة حرج

غزة "القدس" دوت كوم

أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، اليوم السبت، أن الوضع الحرج الذي يعانيه قطاع الطاقة جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، ينذر بوقوع كارثة إنسانية محققة نظرا لإغلاق المعابر وبالتالي وقف السماح بإدخال الوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد.


وقالت سلطة الطاقة في بيان لها، أن محطة التوليد الوحيدة في القطاع لا تنتج الطاقة المطلوبة منها بفعل الحصار المفروض على القطاع منذ 16 عاما، وهي الآن تعاني من نفاذ كميات الوقود المتوفرة مما سيؤدي إلى تردي الوضع الإنساني جراء توقف المحطة.


وأضافت، إن إمدادات الوقود متوقف تماما منذ يوم الثلاثاء الماضي، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والإغلاق الكلي للمعابر، وعليه فإن مخزون الوقود شارف على الانتهاء.


وذكرت أن الواقع الحالي ينذر بكارثة إنسانية على جميع الصعد المختلفة وعلى القطاعات الحيوية كالقطاع الصحي وتوقف الخدمات الطبية التي تحتاج إلى مصدر مستمر للكهرباء دون انقطاع، والخدمات المقدمة للمواطنين كالماء والكهرباء، ومعالجة الصرف الصحي، وغيرها.

السّبت 13 مايو 2023 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يعيّن جيفرسون نائبا لرئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي

واشنطن - (أ ف ب)

عيّن الرئيس الأميركي جو بايدن العضو الأسود في مجلس محافظي الاحتياطي الفدرالي فيليب جيفرسون نائبا لرئيس المؤسسة، كما عيّن الاقتصادية من أصول أميركية لاتينية أدريانا كوغلر عضوا في مجلس محافظي الاحتياطي، في خطوة لتعزيز التنوع في المؤسسة المالية.


انضم فيليب جيفرسون إلى مجلس الاحتياطي الفدرالي في أيار/مايو 2022 بقرار من بايدن. وقد صادق مجلس الشيوخ بغالبية كبيرة على تعيين الأستاذ حينها في كلية ديفيدسون بولاية كارولينا الشمالية.


وقال جو بايدن في بيان "أتطلع إلى المصادقة بسرعة على تعيينه نائبا للرئيس".


فيليب جيفرسون هو ثاني أميركي أسود يتولى منصب نائب رئيس الاحتياطي الفدرالي، بعد روجر فيرغسون بين العامين 1999 و2006. وقد عمل خصوصا على قضايا المساواة والفقر.


كانت نائبة رئيس الاحتياطي الفدرالي لايل برينارد قد استقالت في شباط/فبراير للانضمام إلى البيت الأبيض حيث تقود حاليا فريق الاقتصاديين.


ومن المنتظر أن تجدد لمدة 14 عاما ولاية عضو مجلس الاحتياطي ليزا كوك التي عينها جو بايدن أيضًا العام الماضي وكانت أول أميركية سوداء في مجلس المؤسسة.


وأضاف بايدن في بيانه "سيواصل الدكتور جيفرسون والدكتورة كوك تقديم معارف قيّمة وخبرة واستمرارية إلى الاحتياطي الفدرالي في وقت حرج لاقتصادنا وعائلاتنا في أنحاء البلاد".


من جهته، قال جيفرسون في مؤتمر صحافي في كاليفورنيا الجمعة "أتشرف بشدة بالثقة التي أولياني إياها الرئيس بايدن ونائبة الرئيس (كامالا) هاريس فيما يتعلق بالتعيين".


الاحتياطي الفدرالي مناط بمهمة صعبة تتمثل في خفض التضخم في الولايات المتحدة، مع الحفاظ على مستوى التوظيف.
عند تعيينهما في بداية عام 2022، أعرب الرئيس الأميركي عن سعادته "بالتنوع الذي طال انتظاره على رأس مجلس الاحتياطي الفدرالي" الذي ظلّ لفترة طويلة مقصورا على الرجال البيض.


كذلك، أعلن بايدن عن تعيين أدريانا كوغلر في مجلس الاحتياطي الفدرالي، وهي حاليًا مسؤولة في البنك الدولي، وستكون الاقتصادية الأميركية الكولومبية أول شخص من أصل أميركي لاتيني يشغل المنصب.


وقال الرئيس الأميركي في بيانه "الدكتورة كوغلر خبيرة اقتصادية ذات مؤهلات عالية وتحظى بالاحترام وتتمتع بخبرة عميقة في أسواق العمل وحركية العمالة وتوظيف الشباب".


بدأت كوغلر حياتها المهنية في بنك الاحتياطي الفدرالي في سان فرانسيسكو، وشغلت منصب كبير الاقتصاديين في وزارة العمل، وحظيت العام الماضي بدعم من الحزبين لتمثيل الولايات المتحدة في البنك الدولي، وفق ما أشار البيت الأبيض.

اقتصاد

السّبت 13 مايو 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

العراق: زيادة الاحتياطي النفطي بمقدار 10 مليارات برميل

بغداد - (شينخوا)

أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، زيادة الاحتياطي النفطي لبلاده بمقدار 10 مليارات برميل، والاحتياطي من الغاز بمقدار ثمانية تريليونات قدم مكعب.


وجاءت تصريحات عبدالغني خلال افتتاحه مشروع حقن الماء التجريبي بحقل مجنون بمحافظة البصرة جنوبي العراق بطاقة 80 ألف برميل باليوم، وافتتاح مشروع محطة عزل الغاز المركزية الثانية بطاقة 120 ألف برميل يوميا، وفقا لبيان صادر من وزارة النفط.


وأكد الوزير العراقي أهمية اتفاق إدارة الحقل مع شركة الاستكشافات النفطية لإجراء المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد لمواقع الهارثة والزبير ومشرف، والتي أسهمت بعد تحليل البيانات إلى إضافة كمية 10 مليارات برميل للاحتياطي النفطي المثبت وثمانية تريليونات قدم مكعب من الغاز.


ورفع إعلان وزير النفط العراقي الاحتياطيات المؤكدة من النفط الخام في العراق إلى نحو 155 مليار برميل، واحتياطيات البلاد المؤكدة من الغاز الطبيعي إلى نحو 140 تريليون قدم مكعب.


ومع ذلك فإن الأرقام الجديدة لاحتياطيات النفط والغاز في العراق لم يتم اعتمادها بعد كتقديرات رسمية من قبل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).


ويمتلك العراق رابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط الخام في العالم بواقع 145.019 مليار برميل بعد كل من فنزويلا والسعودية وإيران على التوالي، بحسب التقرير السنوي لأوبك، فيما يملك احتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي يبلغ 132 تريليون قدم مكعب.


ويعتمد العراق في إعداد الموازنة العامة للبلاد على تصدير النفط الخام بنسبة تصل إلى نحو 95 بالمائة.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| شهيدان برصاص الاحتلال في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

استشهد مواطنان، السبت، وأصيب 7 بجروح متفاوتة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مخيم بلاطة إلى الشرق من مدينة نابلس.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشهيدين هما، سائد جهاد شاكر مشه (32 عامًا)، والشاب عدنان وسيم يوسف الأعرج (19 عامًا) وأصيب بالرصاص الحي في الرأس، إلى جانب  3 إصابات مستقرة في الرقبة والبطن والفخد.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن هناك من بين الجرحى، حالتين وصفتا بجروح خطيرة.


واقتحمت قوات خاصة إلى المخيم، وحاصرت منزلًا، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية.


وانسحبت قوات الاحتلال من المخيم دون معرفة مصير من كانوا بداخله.

رياضة

السّبت 13 مايو 2023 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال يحقق اللقب بفوزه على الوحدة بركلات الترجيح

جدة - (أ ف ب)

أحرز الهلال لقب كأس ملك السعودية في كرة القدم للمرة العاشرة في تاريخه، بفوز مثير بركلات الترجيح 7-6 على الوحدة بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة" بجدة الجمعة.


وبدا الوحدة في طريقه الى لقبه الثاني فقط في المسابقة والاول منذ العام 1966 بعد أن افتتح عبد الكريم يودا التسجيل في الدقيقة 36 بتسديدة يسارية جميلة من مشارف المنطقة الى يسار الحارس عبدالله المعيوف.


لكن الهلال حطّم قلوب جماهير الوحدة التواقة للقب افتقدته لعقود بهدف في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع عبر علي البليهي من داخل المنطقة إثر عرضية من ناصر الدوسري.


لجأ الفريقان الى شوطين إضافيين وأهدر مصعب الجويري فرصة حسم اللقب للهلال بعدما أخفق في تنفيذ ركلة جزاء بعدما سدد بجانب القائم الايسر (96).


وظن الهلال أن فرصة إنقاذ موسمه باتت صعبة عندما أهدر أول ركلتين في ركلات الترجيح، لكنه عاد وأحرز سبع على التوالي، كانت الحاسمة للحارس عبدالله المعيوف الذي منحه اللقب العاشر في تاريخه والاول منذ 2020.


وبات الهلال ثاني أكثر المتوجين بالمسابقة بعد الاهلي (13) بعد أن فك ارتباطه مع الاتحاد.


وأنقذ الهلال موسمه بعدما خرج من الكأس السوبر وتضاءلت حظوظه في المنافسة على لقب الدوري، كما فقد لقبه في دوري أبطال آسيا بخسارته النهائي قبل أيام أمام أوراوا ريد دايموندز الياباني.


ولم يكن طريق الفريقين للنهائي سهلاً، فبلغه الهلال بعد الفوز في نصف النهائي على الاتحاد القريب من التتويج بلقب الدوري بهدف عكسي في الوقت الاضافي. قبلها اكتسح الاتفاق في الدور الأول 4-0، ثم الفتح في ربع النهائي 3-1.


أما الوحدة، فحقق مفاجأة مدوية في نصف النهائي بإقصائه النصر ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بهدف، بعد أن تغلب على ضمك 1-0 في ثمن النهائي، ثم الباطن 2-1 في ربع النهائي.


وافتقد الهلال لبعض عناصره الأساسية كقائده سلمان الفرج ونجمه سالم الدوسري وعبدالإله المالكي للإصابة، والكولومبي غوستافو كويّار للإيقاف.


وشرح النادي أسباب الوعكة الصحية التي تعرض لها الدوسري "تواجد سالم الدوسري في المستشفى برفقة طبيب النادي، وذلك نظير تعرضه لنزلة معوية".


وفي الوقت نفسه ترددت أنباء قوية في الفترة الأخيرة أن إدارة الهلال قد قامت بتوقيع عقوبة على الدوسري واستبعاده من المباريات، بسبب تعرضه للبطاقة الحمراء أمام أوراوا في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، ما أبعده عن مباراة الإياب في سايتاما.


وغاب عن الوحدة مدافعه عبدالله الحافظ بداعي الإيقاف، وسيأمل ألا تشكل هذه الانتكاسة على معنوياته في الامتار الاخيرة من الدوري من أجل البقاء بين الكبار.
إذ يرزح في المركز الثالث عشر بفارق خمس نقاط عن منطقة الهبوط قبل أربع مراحل من النهاية.

اقتصاد

السّبت 13 مايو 2023 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

معدل التضخم في الأرجنتين يتجاوز 108% في نيسان

بوينوس ايرس - (أ ف ب)

بلغ معدل التضخم في الأرجنتين 108,8% على أساس سنوي في نيسان/أبريل، وهو أعلى مستوى له خلال أكثر من ثلاثة عقود، وفق ما أعلن الجمعة معهد الإحصاء الوطني (أنديك).


على أساس شهري، بلغ التضخم في نيسان/أبريل 8,4% في ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.


تسجل الأرجنتين واحدا من أعلى معدلات التضخم في العالم.


ففي عام 2022، وصل التضخم إلى 94,8%، وهو أعلى رقم سنوي في البلاد منذ عام 1991 عندما تجاوز 171%.


حددت الحكومة هدفًا للتضخم لعام 2023 عند 60%، لكن تقريرًا حديثًا للبنك المركزي توقع أن يبلغ 126,4%.


علاوة على معركتها مع التضخم، تتعامل الأرجنتين أيضًا مع انخفاض قوي في قيمة عملتها قبل أشهر فقط من الانتخابات العامة.


واستقر البيزو عند 238,5 للدولار بالسعر الرسمي الجمعة، لكن بلغ 474 في السوق السوداء الموازية.


وقد تفاقمت المشاكل الاقتصادية في البلاد بسبب تأثير الجفاف الشديد على قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية، وهما أكبر مصدر للنقد الأجنبي.


توقع صندوق النقد الدولي أن تسجل الأرجنتين نموا بنسبة 0,2% في عام 2023.

اقتصاد

السّبت 13 مايو 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

أستراليا تشيد بـ"مرحلة إيجابية" في التجارة مع الصين

بكين - (أ ف ب)

أشاد وزير التجارة الأسترالي بـ"المرحلة الإيجابية" في العلاقات مع الصين، بعد زيارة إلى بكين بهدف إنهاء سنوات من التوترات التجارية بين البلدين.


وقال دون فاريل اثر محادثات مع نظيره الصيني وانغ وينتاو شكلت أول اجتماع على هذا المستوى منذ عام 2019، "اتفقنا على تكثيف حوارنا في إطار اتفاقية التجارة الحرة بيننا ومن خلال قنوات أخرى لحل القضايا العالقة".


وأضاف فاريل خلال مؤتمر صحافي أن البلدين "سيواصلان البناء على هذه المرحلة الإيجابية لعلاقتهما التجارية" خلال زيارة مقبلة لأستراليا وافق وينتاو على القيام بها.


في عام 2020، فرضت الصين رسومًا جمركية كبيرة على صادرات أسترالية مهمة، مثل لحوم البقر والنبيذ والشعير، في ذروة التوترات الحادة مع الحكومة الأسترالية المحافظة التي كانت في السلطة حينذاك.


جاءت اجراءات بكين ردا على قانون أسترالي ضد التأثيرات الأجنبية، حرم شركة "هواوي" الصينية من عقود في شبكة اتصالات الجيل الخامس.


كما توقفت الصين أيضًا عن شراء مواد خام أسترالية مهمة مثل الفحم، ما حرم البلاد من عائدات تقدر بمليارات الدولارات.


ولم يشر الوزير الأسترالي خلال مؤتمره الصحافي إلى خطة صينية لرفع تلك القيود على الفور، لكنه أعرب عن أمله في إمكانية تسوية بعض القضايا العالقة داخل منظمة التجارة العالمية.

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

نصر الله: نتواصل مع المقاومة بغزة ولن نتردد بالمساعدة بأي وقت-

بيروت - (شينخوا)

أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، أمس (الجمعة) أن حزبه يتواصل مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، الذي يشهد جولة توتر جديدة مع إسرائيل، مشددا على أنه لن يتردد في القيام بأي خطوة في أي وقت.


وقال نصر الله في كلمة عبر شاشة خلال حفل أقامه حزب الله بمناسبة الذكرى السنوية لأحد قادته اليوم إن "المقاومة في لبنان على اتصال بقيادة المقاومة في غزة".


وتابع "أننا نراقب الأوضاع وتطوراتها ونقدم في حدود معينة المساعدة الممكنة، وفي أي وقت تفرض المسؤولية علينا القيام بأي خطوة أو خطوات لن نتردد في ذلك".


ورأى أنه "رغم الضغوط في الميدان وفي السياسة إلا أن المقاومة الفلسطينية لم تضعف"، معتبرا أن "معركة غزة مهمة وتأثيراتها لا تقتصر على القطاع بل على عموم المنطقة".


وأوضح نصر الله أن "العدو الإسرائيلي هو من بدأ العدوان في هذه الجولة باغتيال القادة الشهداء في (سرايا القدس) وعوائلهم من نساء وأطفال"، معتبرا أنه من "المؤسف استمرار الصمت العالمي، والولايات المتحدة منعت في مجلس الأمن الدولي إدانة إسرائيل لقتلها النساء والأطفال".


وأشار إلى أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى من خلال العدوان إلى استعادة وترميم الردع والهروب من المأزق الداخلي ومعالجة التشتت في ائتلافه الحكومي وتحسين وضعه السياسي والانتخابي".


وأكد أن "وحدة الموقف لدى فصائل المقاومة فوتت على الاحتلال تحقيق أهدافه".


واعتبر نصر الله أن "من نقاط قوة حركات المقاومة في فلسطين والمنطقة أن لديها قدرة عالية على ترميم بنيتها القيادية بسرعة"، لافتا إلى أن "وصول الصواريخ إلى جنوب تل أبيب وإلى القدس أربك الاحتلال الصهيوني".


وشدد على أن "ما جرى حتى الآن يفهم العدو جيدا أن أي عملية اغتيال لن تمر، وستؤدي إلى مواجهة واسعة، والمعركة اليوم هي معركة الحماية وضمان أمن الشعب الفلسطيني".


وأعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء الماضي تنفيذ "موجة تصفيات" ضمن عملية "السهم الواقي" لاستهداف قادة من الصف الأول في سرايا القدس ومواقع لإنتاج الأسلحة ومجمعات عسكرية تابعة للحركة في قطاع غزة، فيما ردت الفصائل الفلسطينية المسلحة بإطلاق مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل.


وأسفر القصف المتبادل عن مقتل 33 فلسطينيا، بينهم 6 من قادة سرايا القدس وإصابة أكثر من 100 آخرين بجروح متفاوتة، فيما قتل إسرائيلي، وفق مصادر فلسطينية وإسرائيلية رسمية.


وبشأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية ودعوة الرئيس بشار الأسد، إلى القمة العربية المقررة في السعودية في مايو الجاري، رأى نصر الله أن "الأمرين مؤشران مهمان".


وقال الأمين العام لحزب الله إن "الأمور في سوريا تتجه نحو الانفراج"، منتقدا "استمرار أمريكا في سرقة النفط والغاز السوريين وإصرارها على الحصار وقانون قيصر".

رياضة

السّبت 13 مايو 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

العربي ينهي صيام ثلاثة عقود ويتوج بطلا على حساب السد

الدوحة - (أ ف ب)

أنهى العربي صيامًا دام ثلاثة عقود وتوج بطلا للنسخة الحادية والخمسين من كأس أمير قطر لكرة القدم بعد فوزه على السد 3-0 الجمعة في المباراة النهائية على استاد أحمد بن علي بحضور جماهير غفيرة.


ويدين السد بفوزه الى الدولي السوري عمر السومة صاحب الثنائية (62 و90+8) ولاعب المنتخب القطري السابق حامد إسماعيل (90+1).


ورفع "فريق الشعب" رصيده من الألقاب في الكأس الى تسعة، معززًا وصافة سجل البطولة الذي يتزعمه السد برصيد 18 لقبًا، مستعيدًا ذاكرة التتويجات منذ آخر كأس نالها عام 1993 ومنهيًا قحط الوصول الى منصات التتويج دام 26 عامًا منذ آخر لقب للدوري ناله في نسخة عام 1997.


وتوج فريق المدرب يونس علي الذي بات مرشحًا فوق العادة لنيل لقب أفضل مدرب والممنوح من مؤسسة الدوري، موسمه الحالي المثالي بعدما نافس بقوة على الدوري حتى الأمتار الأخيرة وحل وصيفًا للبطل الدحيل، قبل أن يواصل المسيرة الناجحة في الكأس حاجزًا مقعدًا مباشرًا في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا 2023-2024 بعدما كان مجبرًا على بدء المنافسة من الملحق.


وخرج السد من الموسم الحالي خالي الوفاض للمرة الأولى منذ سنوات عدة، بعدما فرط بلقب الدوري الذي ناله في الموسمين الماضيين لصالح الدحيل، قبل أن يخسر أمام الأخير في نهائيي كأس قطر وكأس النجوم، فبات مصير مدربه الإسباني خوانما ليو على المحك رغم بقاء عام من عقده مع النادي.

وقال السومة لوكالة فرانس برس عقب اللقاء "آمنّا بحظوظنا بالفوز باللقب رغم قوة المنافس، قدمنا مباراة كبيرة وكنا في قمة حضورنا الذهني خصوصًا في التعامل مع الضغط الكبير الذي مارسه السد".


وحول مستقبله مع العربي "لم أكن أرغب بالحديث عن هذا الموضوع، لكن ثمة حقيقة واقعة وهي أن عقدي ما زال مستمرًا مع الأهلي السعودي بعام أخير، وسأعود للنادي حتمًا، وهذا الأمر معروف مسبقًا، لكن لنرى ماذا سيحصل".


بدوره أكد يونس علي ان فريقه استحق التتويج متوجًا موسمًا مثاليًا ومبديًا سعادته الكبيرة بتحقيقه اللقب الشخصي الأول له كمدرب "المهمة حتمًا لم تكن سهلة امام فريق يملك تقاليدًا عريقة في البطولة التي يعد الأكثر تتويجا فيها... لكنا آمنا بحظوظنا في الفوز باللقب معولين على لاعبين أقوياء خصوصا من الناحية الذهنية، كنت دائمًا أقول إن علينا القتال من أجل ان نفوز بشيء هذا الموسم، والمباراة امام السد كانت أشبه بقتال".


وأضاف "سيّرنا المباراة بالطريقة المثالية، تركنا الكرة للسد ودافعنا بشراسة، بيد اننا نفذنا الجانب الآخر من الخطة بطريقة رائعة، حيث شكلنا الخطورة منذ الدقائق الأولى عبر التحولات، ولم ينل عارض خروج يوسف المساكني مصابًا من عزيمتنا وسجلنا الأهداف الثلاثا لاننا مجموعة متكاملة لا تعتمد على عنصر بعينه".


وفرض السد هيمنته المطلقة على المجريات منذ انطلاقة المباراة خالقًا عديد الفرص السهلة تناوب لاعبوه على إهدارها، فكاد رودريغيو تباتا يفتتح النتيجة مبكرا عندما وصلته كرة اكرم عفيف داخل المنقطة لكنه سدد فوق العارضة (3).


وكاد عفيف ان يسجل عندما توغل مرسلا كرة قوية بجوار القائم الايسر لمرمى الحارس جاسم الهيل (13)، ليأتي الرد من العربي عبر كرة هيأها التونسي يوسف المساكني للسومة سددها قوية أبعدها الحارس سعد الشيب (14).


وكان الأجدى بعلي أسد ان يسجل للسد عندما وصلته تمريرة الإسباني سانتي كاسورلا على طبق امام المرمى، لكنه اختار التسديد بجسم الحارس (30) في حين مرت رأسية الجزائري بغداد بونجاح فوق العارضة (43).


وتعرض العربي لضربة موجعة أواخر الشوط الأول بإصابة المساكني فلم يظهر في الشوط الثاني، الأمر الذي منح السد أفضلية مطلقة للهيمنة على المجريات، ليهدر أسد فرصة أخرى محققة عندما قدم له بونجاح تمريرة على طبق من ذهب امام المرمى، لكنه سدد فوق العارضة بطريقة غريبة (59).


وفي غمرة انشغال السد بالبحث عن الأسبقية، صنع العربي الحدث بتحول هجومي منسق وسريع، لتصل الكرة الى البديل حامد إسماعيل الذي مرر عرضية قابلها السومة برأسية بطريقة رائعة وأرسلها نحو الزاوية البعيدة للمرمى (62).


وانطلق السد نحو الهجوم بحثا عن التعديل بعدما أجرى خوانما ليو عدة تبديلات ساهمت في تشديد الحصار على العربي الذي اظهر صمودا كبيرا قبل ان يواصل التحولات التي قادت الى هدف ثان عندما ضرب البرازيلي رافينيا ألكانتارا دفاع السد ومرر صوب اسماعيل الذي سدد في الشباك (90+1).


وكرر العربي ذات المشهد أواخر دقائق الوقت بدل الضائع، ليمرر ألكانتارا كرة نحو السومة الذي تلاعب بدفاع السد وأطلق تسديدة قوية سكنت سقف الشباك (90+8).

عربي ودولي

السّبت 13 مايو 2023 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس التونسي ينفي معاداة الدولة للسامية بعد هجوم جربة

تونس ٠ ( أ ف ب)

نفى الرئيس التونسي قيس سعيّد الجمعة أي مزاعم عن معاداة الدولة للسامية بعد تنفيذ شرطي عملية إطلاق نار دامية خارج كنيس يهودي في جزيرة جربة.


ووقع الهجوم مساء الثلاثاء في الوقت الذي أكمل فيه مئات اليهود الزيارة السنوية إلى كنيس الغريبة الأقدم في إفريقيا.
قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة واثنان من الزوار - أحدهما يحمل الجنسيتين التونسية والإسرائيلية والآخر فرنسي تونسي - برصاص المهاجم قبل أن يرديه عناصر الأمن.


ونددت السلطات التونسية بالهجوم "الإجرامي" لكنها امتنعت عن وصفه بـ"الإرهاب" أو إضفاء بُعد معاد للسامية عليه.
لكن في فرنسا التي يحمل أحد الضحايا جنسيتها، فتح مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب الأربعاء "تحقيقا بتهمة القتل بما يتصل بمجموعة إرهابية".


وتعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء مكافحة "معاداة السامية"، قائلاً "دائماً، وبلا كلل، سنكافح معاداة السامية".


وأضاف ماكرون في تغريدة "الهجوم على كنيس الغريبة يقلقنا. نفكر بألم بالضحايا، بالشعب التونسي، بأصدقائنا. نقف إلى جانب عائلة مواطننا الذي قتل".


متحدثا عن الهجوم خلال اجتماع مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن وعدد من الوزراء، أكد سعيّد أن تونس "ستبقى آمنة بالرغم من المحاولات اليائسة للنيل من استقرارها"، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.


وشكر الرئيس التونسي الدول "التي أعلنت تعاطفها مع الشعب التونسي" بعد الهجوم، لكنه شدد على "رفض أي تدخل أجنبي لأن سيادة تونس وسيادة الشعب داخل الوطن خطان ليس لأي جهة كانت أن تتجاوزهما".


كما أعرب قيس سعيّد عن "استغرابه" من "المواقف التي وردت فيها اتهامات لتونس بمعاداة السامية"، بدون أن يحدد جهة معيّنة.


ودعما لتصريحاته، أشار إلى النصوص القانونية التي تضمن حرية العبادة وحقوق الأقليات في تونس، ولا سيما اليهود.
تعتبر زيارة الغريبة من صميم تقاليد التونسيين اليهود الذين يبلغ عددهم 1500 نسمة فقط مقارنة بـ100 قبل الاستقلال في عام 1956.


في عام 2002، استُهدف الكنيس بهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصًا وتبناه تنظيم القاعدة.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أربعة شبان من رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أربعة شبان، من بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: مهند جميل الريماوي، ورامز يحيى الريماوي، وقدورة افراح الريماوي، وأحمد بهاء الريماوي، أثناء مرورهم عبر الحاجز المقام عند مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب المحافظة.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ يطالب بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه بغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

طالب حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، السبت، الولايات المتحدة، والمجتمع الدولي، والدول العربية، بالعمل للضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان فورًا على الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.


كما طالب الشيخ في تصريحات له، المؤسسات الدولية والإنسانية بالتدخل السريع لفتح المعابر مع قطاع غزة ونقل المصابين من أجل علاجهم.

وحيا الشيخ، صمود وثبات الشعب الفلسطيني في وجه آلة الحرب الإسرائيلية.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

68 منذ بداية العام.. مقتل شابين في الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل شابان، بفارق ساعات بينهما، في جريمتي قتل جديدتين في مناطق الداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشاب محمد زعرورة في العشرينيات من العمر، قتل وأصيب برفقته آخر خلال تعرضهما لإطلاق نار من قبل مجهولين، فجر السبت، في كفر مندا بالجليل السفلي.


فيما قتل الشاب أسامة مروات (24 عامًا)، مساء الجمعة، بإطلاق نار تجاهه في مدينة الناصرة.


وبذلك يرتفع عدد القتلى إلى 68 منذ بدية العام الجاري.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

منع الاحتلال وسائل التهوية للأسرى.. حينما يصبح "حر الصيف" عقوبة!

رام الله - خـــــــــاص بـ "القدس" دوت كوم

يضاعف منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي إدخال المزيد من وسائل التهوية والتكييف إلى السجون، معاناة الأسرى بفصل الصيف، وتصبح حرارة الصيف عقوبة جماعية تمارس بحق الأسرى، في انتهاك واضح لأبسط حقوقهم.


إصرار على المعاناة


تواصل سلطات الاحتلال منع إدخال مراوح إضافية للأسرى، وتمنع تركيب مكيفات في السجون، خاصة تلك التي تقع في مناطق فيها درجات حرارة ورطوبة عالية، بالتوازي مع سوء التهوية والاكتظاظ، وهو ما يسبب معاناة إضافية للأسرى، يؤكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس لـ"القدس" دوت كوم.


ويقول فارس: "إن عدم التهوية الجيدة ووجود اكتظاظ بعدد الأسرى، وعدم وجود مراوح كافية، وبالتالي فإن ذلك يعني التأثير على الأسرى والتسبب بمعاناة لهم خاصة الأسرى المرضى".


ووفق فارس، فإن سلطات الاحتلال الإسرئيلي تواصل عدم الاستجابة للمطالب المتكررة بضرورة وجود مراوح إضافية أو تركيب وسائل تكييف، وخاصة في السجون التي تقع بطبيعة وظروف جوية سيئة، فما يؤكد فارس على أنه في حال إن لم يكن هنالك وسائل تبريد أو تكييف فيجب على الأقل العمل على زيادة التهوية وتوسيع النوافذ، لكن إسرائيل لا تستجيب لأحدحتى المؤسسات الدولية والتي لا تمارس ضغطًا على إسرائيل.


حق دولي  مسلوب


من حق الأسرى بحسب حلمي الأعرج مدير مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن يكون لهم وسائل وظروف معيشية مناسبة كأبسط الحقوق التي تكفلها لهم القوانين الدولية الإنسانية والاتفاقات الدولية، لكن ما يجري بمنع وسائل التبريد والتهوية في الصيف، أو التدفئة في الشتاء، تسبب لهم معاناة صحية ونفسية وجسدية، وربما تستخدمها إسرائيل عقوبة جماعية بحق الأسرى.


ويشير الأعرج إلى أنه في ظل ما نعيشه من تغير مناخي، وفي ظل الاكتظاظ وعدم التهوية المناسبة،، فإن السجون تصبح درجة حرارتها عالية بالصيف، والأسرى بحاجة لمراوح إضافية أو وسائل تكييف، حيث إن تلك المراوح الموجودة أصلاً تكون على حساب الأسير، ولكنها قليلة كذلك.


ويرى الأعرج أنه في ظل الحرارة العالية، فإن كل أسير بحاجة لمروحة لوحده! وهذا يعني زيادة في التكلفة على الأسرى، وأمر مزعج في ظل الاكتظاظ الحاصل، علمًا بأن إيجاد وسائل تهوية أو تدفئة أمر مطلوب من دولة الاحتلال وفق القوانين الدولية وليس من الأسير.


الحر والبرد عقوبة!


أصبحت الظروف الجوية من حر الصيف أو البرد القارس في الشتاء دون وجود وسائل تكييف مناسبة، عقوبة إضافية تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي على الأسرى، يؤكد حلمي الأعرج.


ووفق الأعرج، فإن عدم وجود وسائل التبريد أو التهوية يسبب معاناة إضافية للأسير، خاصة من المرضى وبالذات ممن يعانون الربو أو الجيوب الأنفية، وفي ظل عدم كفاية التهوية، وفي ظل الاكتظاظ تزداد المعاناة، وما يجري عقوبات جماعية للأسرى تؤثر على حياتهم.


ويشير الأعرج إلى أن إسرائيل تسستفيد من الاكتظاظ الموجود في السجون اقتصاديًا، لأن تقليل الاكتظاظ يعني ذلك أنه يتطلب وجود أقسام أو سجون إضافية، ويعني ذلك موازنات مالية أخرى، وهو ما لا تريده إسرائيلي، منوهًا إلى أن قضية الاكتظاظ في السجون قد ترتقي إلى مستوى التعذيب النفسي للأسير.


وينوه الأعرج إلى أن عدم توفير بيئة حياتية مناسبة للأسير، يفسر أسباب زيادة الأمراض بين الأسرى ومنها الأمراض الخطيرة والمزمنة، وهي معاناة أسبابها مركبة أهمها الإهمال وعدم إيجاد بيئة حياتية مناسبة للأسرىبما يتنافي مع حقوق الإنسان والاتفاقات الدولية.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: إطلاق صاروخ مضاد للدروع من غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، أن قواته تعرضت أمس، لإطلاق صاروخ مضاد للدروع من شمال قطاع غزة.


وادعى ناطق عسكري إسرائيلي، أن الصاروخ سقط في منطقة مفتوحة في الغلاف، ما تسبب باندلاع حريق.


وأشار إلى أنه لم تقع أي إصابات أو أضرار.

فلسطين

السّبت 13 مايو 2023 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| متابعة مباشرة ومستمرة للعدوان على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الخامس على التوالي، عدوانها على قطاع غزة، فيما لا زالت المقاومة تتصدى له، بإطلاق الصواريخ تجاه المستوطنات والمدن المحاذية للقطاع، وفي بعض الأحيان تمديد بقعة الزيت إلى تل أبيب والقدس المحتلة.


وخلال ساعات الليل، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، سلسلة غارات على أهداف متفرقة من قطاع غزة.


ودمرت تلك الطائرات منزلين في مدينة غزة، أحدهما لوالد الشهيد بهاء أبو العطا في حي الشجاعية، والآخر لعائلة مهنا في منطقة اليرموك.


كما شنت غارات على أراض زراعية وخالية في مناطق متفرقة، ما تسبب بوقوع عدة إصابات.


وإليكم متابعة مباشرة ومحدثة للعدوان على القطاع:


- 3 إصابات في قصف إسرائيلي قرب أبراج العودة شمال قطاع غزة.

- المقاومة تطلق رشقة صاروخية.

- الاحتلال يقصف منزلًا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

- الاحتلال يقصف أراضٍ خالية شمال قطاع غزة.

- المقاومة تطلق رشقة صاروخية جديدة.

- الاحتلال يقصف منزلًا لعائلة سلمي في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

- الاحتلال يقصف أراضٍ في مناطق متفرقة من القطاع.

- الاحتلال يدمر منزلًا في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

- أضرار في ساحة مبنى للمستوطنين في نتيفوت بفعل صواريخ المقاومة.

- إصابة شاب في غارة جوية على دراجة نارية برفح.

- الاحتلال يقصف أراضٍ بمناطق متفرقة من القطاع.

- الاحتلال يقصف منزلين لعائلة الشنباري في بيت حانون شمال قطاع غزة.

-الاحتلال يقصف منزلًا في بئر النعجة شمال قطاع غزة.

- 3 إصابات إثر سقوط صواريخ للقبة الحديدية على منازل المواطنين برفح.

- إصابتان في قصف منزل ببلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

- طائرات الاحتلال تدمر منزلًا في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

- إصابتان في قصف أراضٍ زراعية شمال قطاع غزة.

- المقاومة تقصف أسدود وغان يفنى ونتيفوت.

- المقاومة تطلق رشقة صاروخية على عسقلان.

- المقاومة تهدد باستمرار إطلاق الصواريخ.

-طائرة حربية تقصف أراض خالية في عدة مناطق من قطاع غزة.

- طائرة حربية تدمر منزلًا لعائلة الكفارنة في بيت حانون شمال قطاع غزة.

- الاحتلال يدمر منزلًا في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

- طائرات الاحتلال تقصف أرضا زراعية قرب تلة قليبو شمال قطاع غزة.

- المقاومة تطلق عدة قذائف صاروخية تجاه بلدة سديروت.

- طائرات الاحتلال تقصف أرضًا زراعية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

- طائرات الاحتلال تقصف أرضًا شمال بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة.

- المقاومة تطلق عدة صواريخ تجاه المستوطنات المحاذية لجنوب قطاع غزة.

- طائرات الاحتلال تقصف أرضًا شرق مدينة غزة.

- القبة الحديدية تحاول التصدي لعدة صواريخ أطلقت من شمال قطاع غزة.


فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

من هو القائد الكبير في الجهاد الإسلامي إياد الحسني؟!

خـــــــــاص "القدس" دوت كوم

اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، إياد الحسني، أبرز قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، بعد قصف شقة سكنية في حي النصر بمدينة غزة.


وصفته بعض وسائل الإعلام العبرية، بعد اغتياله، بأنه يعد من أهم الشخصيات التي تم اغتيالها منذ بداية الجولة الحالية.


إياد الحسني، من سكان مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، ويبلغ من العمر (54 عامًا)، لكنه غادر المخيم في السنوات الأخيرة وعاش في منطقة الكرامة شمال غرب المدينة، وهو لاجئ من بلدة حمامة القريبة من عسقلان.


تعرض إياد الحسني للملاحقة من قبل الاحتلال وهو شاب يافع إبان الانتفاضة الأولى التي أصيب خلالها بجروح، واعتقل لفترات قصيرة قبل أن يفرج عنه، ومع تأسيس أول جناح عسكري لحركة الجهاد الإسلامي الذي كان يسمى "قسم"، شارك في تأسيس بعض مجموعاته إلى جانب رفيق دربه المؤسس لتلك القوى الشهيد محمود الخواجا.


وأشرف الحسني على تجهيز الشهيد علي العماوي من عناصر "قسم" الجناح العسكري للجهاد الإسلامي حينها، لتنفيذ عملية في مدينة أسدود عام 1994، وذلك باستخدام رشاش سلاح بدائي، ما أدى لمقتل إسرائيليين حينها قرب محطة حافلات.


وفي عام 1995 كان ضالعًا بشكل محدود في التجهيز لعملية بيت ليد التفجيرية الشهيرة التي نفذها الشهيدين أنور سكر وصلاح شاكر من سكان قطاع غزة، ما أدى لمقتل ما لا يقل عن 25 إسرائيليًا.


وفي عام 1996، كان ضالعًا بشكل مباشر في تجهيز الشهيد رامز عبيد منفذ عملية ديزنغوف التفجيرية، ما أدى لمقتل 13 إسرائيليًا حينها.


ومنذ العام 1995، أصبح ملاحقًا بشكل علني لقوات الاحتلال الإسرائيلي وأصبح مطاردًا لها، قبل أن يعتقل من الأجهزة الأمنية الفلسطينية إبان تسلمها الحكم في غزة مع قيادات من حماس والجهاد الإسلامي.


ومع بداية انتفاضة الأقصى نهاية عام 2000، شارك الحسني في تأسيس أولى خلايا سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.


وأشرف على إدارة وقيادة مجموعات عسكرية مختلفة كانت تتصدى للاقتحامات الإسرائيلية لمدن ومخيمات قطاع غزة، كما أشرف على سلسلة عمليات إطلاق نار تجاه المستوطنين وقوات الاحتلال قرب المستوطنات ما أدى في إحداها لمقتل مستوطنين عام 2002 واستشهد حينها الشهيد منير أبو مصطفى، واسناد الوحدة التي نفذت عملية قتل ضابط قرب نتساريم في نهاية نفس العام.


ومع مرور السنوات، تدرج الحسني في استمرار قيادة مجموعات عسكرية ناشطة في مناطق مختلفة من قطاع غزة، حتى أصبح في الهيكلية الخاصة بسرايا القدس ضمن مجلسها العسكري، ومسؤول العمليات الخاصة فيها.


وسافر الحسني خارج قطاع غزة عدة مرات، كما أنه كان على علاقة مباشرة مع شخصيات مهمة من "محور المقاومة" في المنطقة وخاصة حزب الله اللبناني، كما تؤكد مصادر لـ "القدس" دوت كوم.


وخلال رحلته النضالية، تعرض الحسني لمحاولتي اغتيال من قبل الاحتلال الإسرائيلي، كما استشهد ابن شقيقته وأحد مساعديه لعدة سنوات "رماح فايز الحسني"، والذي أعن عن استشهاده عام 2011 بعد انفجار غامض مركبة كان يقودها وسط قطاع غزة، حيث اتهمت حينها عائلته الاحتلال بتصفيته.


والحسني، له شقيقه محمد، من أوائل قادة الجهاد الإسلامي المحليين بمدينة غزة، وهو أسير محرر أفرج عنه في صفقة جلعاد شاليط عام 2011، بعد أن قضى أكثر من 24 عامًا في سجون الاحتلال.

عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد الضحايا بسبب صيام مرتبط بجماعة دينية في كينيا إلى 179

نيروبي - (أ ف ب)

اكتشف محققون كينيون الجمعة 29 جثة جديدة، ليرتفع بذلك عدد ضحايا "مجزرة شاكاهولا" إلى 179 شخصاً في غابة في جنوب شرق كينيا، حيث كانت تجتمع جماعة دينية تدعو إلى الصيام الشديد "للقاء يسوع".


وتعتقد الشرطة بأنّ معظم الجثث التي تمّ العثور عليها بالقرب من مدينة ماليندي الساحلية تعود لأتباع جماعة بول ماكينزي نثينغي الذي كان سائق سيارة أجرة في السابق ونصّب نفسه "قسّاً" لكنيسة "غود نيوز" التي أسّسها.


وقالت محافِظة المنطقة رودا اونيانشا التي أعلنت الحصيلة الأخيرة، أنّه لم يتمّ إنقاذ أيّ شخص الجمعة في هذه المنطقة المشجّرة.


وتسبّبت أمطار غزيرة في توقّف عمليات البحث واستخراج الجثث الأسبوع الماضي، ولم تُستأنف إلّا الثلاثاء.


وأضافت أونيانشا أنّه تمّ توقيف نحو 25 شخصاً، بما في ذلك ماكينزي ورجالاً مكلّفين التحقّق من عدم وجود أتباع يفطرون أو يفرّون من الغابة.


وأمرت محكمة الأربعاء باستمرار اعتقال بول نثينغي ماكينزي.


وأمر قاضي مومباسا (جنوب شرق) بتمديد حبس "القس" ماكينزي و17 متهماً آخر، من بينهم زوجته، لمدّة 30 يوماً اعتباراً من الثاني من أيار/مايو، وهو التاريخ الذي مثلوا فيه أمام المحكمة. وكان "القس" الذي يبلغ من العمر 50 عاماً قد سلّم نفسه للشرطة في 14 نيسان/أبريل.


ويبدو من عمليات التشريح التي أُجريت على الجثث الأولى أنّ غالبية الضحايا ماتوا جوعاً، ربما بعد اتّباع عظات بول نثينغي ماكنزي.


لكنّ رئيس عمليات الطب الشرعي يوهانسن أوديو أفاد مؤخّراً بأنّ بعض الضحايا، ومن بينهم أطفالاً، تعرّضوا للخنق أو الضرب أو الاختناق.


كذلك، كشفت عمليات التشريح عن وجود "أعضاء مفقودة في بعض الجثث"، وفقاً لمديرية المباحث الجنائية التي أشارت إلى "تجارة منسّقة بشكل جيّد للأعضاء البشرية تشارك فيها عدّة جهات فاعلة".


مع ذلك، حثّ وزير الداخلية كيثوري كينديكي على توخّي الحذر بشأن هذه المسألة، مؤكداً أنّها "نظرية نحقّق فيها".
أعادت هذه المذبحة إحياء الجدل بشأن الإشراف على الجماعات الدينية في كينيا ذات الغالبية المسيحية والتي توجد فيها أربعة آلاف "كنيسة"، وفقاً للأرقام الرسمية.
وأنشأ الرئيس وليام روتو مجموعة عمل مسؤولة عن "مراجعة الإطار القانوني والتنظيمي الذي يحكم المنظمات الدينية".

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على ممتلكات المواطنين في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أحرق مستوطنون مساء اليوم الجمعة، مركبة وحطموا مركبتين أخريين، وحرقوا محاصيل زراعية وقطعوا عشرات الأشجار، خلال هجوم نفذوه في منطقة السهل بين بلدتي المغير وترمسعيا شمال شرق رام الله.


وأكدت مصادر محلية لـ"القدس" دوت كوم، أن نحو 15 مستوطنًا مسلحًا اقتحموا منطقة السهل بين ترمسعيا والمغير، بمركباتهم، ثم شرعوا بتحطيم مركبتين، وأحرقوا بالكامل مركبة المواطن تيم عواد أبو عواد، وقطعوا عشرات أشجار الزيتون، وأحرقوا محاصيل زراعية في المنطقة.


وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين حطموا أمس الخميس، مركبة أخرى، حيث تتم هذه الاعتداءات منذ أيام في ذات المنطقة، بحماية قوات الاحتلال.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

الكيلة تدين استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفيات في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت وزيرة الصحة مي الكيلة العدوان الإسرائيلي الذي طال مستشفى شهداء الأقصى بقطاع غزة.


وأضافت الكيلة في بيان مقتضب صدر عنها، مساء اليوم الجمعة، أن دمارا لحق بأقسام المستشفى نتيجة استهداف طيران الاحتلال بصاروخ منزل بجانب المستشفى.


وأشارت إلى أن الاستهدف الإسرائيلي هدد حياة المرضى والمراجعين والطواقم الطبية داخل المستشفى، وأدى إلى حالة من الهلع بين المرضى المنومين خاصة الأطفال والسيدات.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 10:03 مساءً - بتوقيت القدس

شلل يخيم على غزة

غزة - (شينخوا)

  خلت شوارع قطاع غزة من المارة تقريبا، وأغلقت المؤسسات والمحلات التجارية أبوابها باستثناء المخابز وبعض محال المواد الغذائية التي فتحت جزئيا، مع اشتداد حدة تبادل القصف الصاروخي بين إسرائيل وحركة الجهاد الاسلامي.


وجرى تعطيل المدارس والجامعات في غزة، وتعمل المؤسسات الحكومية بالحد الأدنى وفق نظام الطوارئ.


ولا يسمع سوى أبواق سيارات الإسعاف والدفاع المدني في مختلف مناطق قطاع غزة الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة، حيث يمتنع أغلبهم عن مغادرة منازلهم خشية من غارات الطائرات الحربية الإسرائيلية المستمرة.


وتجدد القصف المتبادل بين الفصائل الفلسطينية المسلحة والجيش الإسرائيلي ظهر اليوم (الجمعة) بعد هدوء ساد على جانبي الحدود لنحو 12 ساعة.


وقالت مصادر أمنية فلسطينية لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الطيران الحربي الإسرائيلي شن سلسلة غارات استهدفت أراضي زراعية ومنازل سكنية في عدة مناطق من شمال ووسط وجنوب القطاع دون وقوع إصابات عدا عن أضرار مادية ودمار في الأماكن المستهدفة.


وشوهدت سحب الدخان الأبيض في سماء غزة جراء إطلاق الصواريخ من مناطق متفرقة من القطاع، في وقت تصاعدت فيه ألسنة اللهب والدخان الأسود على القطاع جراء الغارات الإسرائيلية.


وجاءت الغارات المكثفة في أعقاب دوي صافرات الإنذار ظهر اليوم في مدينة القدس للمرة الأولى منذ بدء جولة التوتر الحالية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة من غزة فجر الثلاثاء الماضي.


وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان رصد إطلاق صاروخين من غزة تجاه منطقة جبال يهودا (مشارف مدينة القدس)، حيث اعترضت أحدهما منظومة مقلاع داود، والثاني منظومة القبة الحديدية، فيما لم تعلن خدمات الطوارئ والإسعاف الإسرائيلية عن وقوع إصابات.


كما قالت الإذاعة العبرية العامة إنه للمرة الأولى منذ اندلاع جولة التصعيد الحالية، دوت صافرات الإنذار في بيت شيمش غرب القدس بفعل إطلاق الصواريخ.


وقالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في بيان مقتضب "المقاومة الفلسطينية توجه ضربة صاروخية مركزة على مرحلتين تجاه القدس المحتلة وتل أبيب ومدن ومغتصبات العدو ردا على الاغتيالات واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني".


وفي ظل التوتر الحاصل، امتنع الفلسطيني طارق زياد (30 عاما) عن فتح مطعمه لليوم الرابع في منطقة الشيخ رضوان شمال مدينة غزة رغم تلقيه العديد من الطلبات عبر اتصالات هاتفية من زبائنه.


وقال زياد لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن "أجواء الحرب تسيطر علينا ولا مجال للتفكير في العمل في ظل الخوف".


وتابع "الأولوية لمحاولة تخفيف حدة ما يجرى على أبنائنا المرعوبين مما يجري حولهم".


وينطبق الحال نفسه على المسن أبو العبد سعيد، الذي التزم وأبناؤه منزلهم في بلدة جباليا وأغلقوا متجرهم لبيع الأدوات الكهربائية.


وقال سعيد لـ((شينخوا)) إنه "لا مكان آمن حاليا في غزة، الرعب ينتشر بين الجميع، والقصف قد يستهدف أي شخص (..) نأمل أن تنتهي الحرب لنعود إلى أعمالنا".


بدورها، جلست الفلسطينية أسمهان حسن، وهي في منتصف العقد الثالث، برفقة 4 من أطفالها وزوجها داخل غرفة واحدة خشية حدوث قصف قريب لمنزلهم.


وقالت أسمهان لـ((شينخوا)) إن الوضع في غزة "مش (ليس) طبيعي، والخوف يحرمنا من مجرد التفكير في مغادرة المنزل".
وبدأت جولة التوتر الحالية فجر الثلاثاء بغارات إسرائيلية مفاجئة فقتلت 13 فلسطينيا بينهم ثلاثة قيادات عسكرية في حركة الجهاد الإسلامي، التي ردت منتصف نهار الأربعاء بإطلاق مئات القذائف الصاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، وهي خطوة تبنتها الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية التي تضم حركتي حماس والجهاد الإسلاميتين.


وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان اليوم إطلاق 973 صاروخا من غزة تجاه إسرائيل خلال الجولة الحالية الثلاثاء الماضي..


وأضاف أدرعي أنه تم اعتراض 296 صاروخا، فيما قام الجيش بمهاجمة 254 هدفا في غزة.


ومع كل غارة إسرائيلية وإطلاق مضادات القذائف الصاروخية يتكرس شعور الرعب والقلق أكبر لدى سكان القطاع، وهو أمر تتضاعف حدته عند كل مساء.


فمع حلول الظلام يتزايد القصف المتبادل، الذي ينجم عنه دوي انفجارات هائلة تنشر الخوف والهلع بشكل أكبر في وقت تحلق فيه طائرات الاستطلاع الإسرائيلية على علو منخفض في سماء القطاع.


ومنذ بدء موجة التوتر الحالية أبقت إسرائيل على إغلاق معبر (كرم أبو سالم/كيرم شالوم) المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، وحاجز (بيت حانون/إيرز) المخصص لتنقل الأفراد والعمال والتجار من غزة.


وقدرت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في غزة بأن خسائر الاقتصاد المحلي المالية المباشرة وغير المباشرة تصل إلى قرابة 50 مليون شيقل (الدولار يعادل 3.6 شيقل) يوميا بسبب إغلاق المعبرين المذكورين.


وحذرت أوساط حقوقية وأهلية في غزة من كارثة إنسانية جراء تشديد حصار القطاع لاسيما النفاد الوشيك للوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة، ما يهدد بتفاقم العجز الحاصل في توفير التيار الكهربائي.


وأمام مصاعب الحالة الإنسانية، تراهن الفصائل الفلسطينية على استمرار الدعم الشعبي لها في مواجهتها مع إسرائيل رغم أن بعض السكان يبدى غضبه من تكرار جولات التصعيد.


ودعت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الليلة الماضية، سكان القطاع لاعتلاء أسطح المنازل بالتزامن مع فتح مكبرات الصوت في المساجد للتكبير والتهليل دعما لإطلاق القذائف الصاروخية.


وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لعائلات على أسطح منازلها، وهي تتفاعل مع الرشقات الصاروخية التي تخرج من عدة مناطق في القطاع بشكل متزامن.


وقتل أمس (الخميس) إسرائيلي وأصيب 6 آخرون من مدينة رحوفوت وسط إسرائيل قرب العاصمة تل أبيب للمرة الأولى منذ اندلاع جولة التوتر بعد سقوط قذيفة صاروخية أطلقت من غزة على المبنى الذي يقيم به.


وعلى سطح منزل الفلسطيني علي بارود، وسط مدينة غزة، احتفت عائلة الرجل الستيني بإطلاق رشقات صاروخية من تخوم المدينة باتجاه إسرائيل.


كما سمع على نطاق واسع دعوات وابتهالات عبر مكبرات الصوت في عدد من المساجد في غزة دعما للرشقات الصاروخية التي تطلقها الفصائل الفلسطينية.


وقال بارود (62 عاما) لـ((شينخوا)) بينما كان يحدق في السماء بانتظار إطلاق دفعة جديدة من الصواريخ "إذا قعدنا جو الدار (داخل المنزل) راح (سوف) يموت أطفالنا من الخوف لكن هيك (هكذا) بنعلمهم الصمود وعدم الخوف".


ولدى الرجل أربعة أبناء و17 حفيدا يعيشون جميعا في منزل مكون من أربعة طوابق وسط مدينة غزة تعرض في مرات سابقة للأضرار جراء غارات إسرائيلية على أهداف للفصائل المسلحة متاخمة له.


وقال عدد من أبناء بارود أثناء مغادرتهم سطح المنزل "رغم كل معاناتنا لن نتوقف عن دعم المقاومة لأننا نواجه احتلالا يمارس علينا العدوان ويحتل أرضنا ويحاصرنا".


وكان الجيش الإسرائيلي قتل قائد الوحدة الصاروخية في حركة الجهاد الإسلامي ونائبه في ضربتين منفصلتين في خان يونس أمس، وواصل هجماته على منازل وأراض زراعية في القطاع، ما رفع إجمالي عدد القتلى إلى 31 خلال أربعة أيام من التوتر.


وقال الفلسطيني عمر حمدان، وهو سائق سيارة أجرة قبل نقل زبائنه من مدينة رفح إلى غزة ل(شينخوا) "صحيح أنا أؤيد المقاومة، لكن التصعيد مش (ليس) لازم (ضروري) يتكرر في العام مرتين وثلاثة".


وتابع حمدان "نريد أن نحظى بحياة كريمة بدون حروب متكررة ورعب يحاصرنا".


وأوقفت إسرائيل محادثات وقف إطلاق النار مع غزة بعد إطلاق صواريخ تجاه القدس، حسب ما نقلت الإذاعة العبرية العامة اليوم عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى. 

عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات جديدة عند الحدود بين أرمينيا واذربيجان

يريفان - (أ ف ب)

اندلعت اشتباكات جديدة عند الحدود بين أرمينيا وأذربيجان الجمعة لليوم الثاني على التوالي ما سبب توترا يهدد المحادثات المقرر إجراؤها نهاية هذا الأسبوع بين قادة الدولتين الواقعتين في القوقاز.


وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية عصرا في بيان أن القوات المسلحة الأذربيجانية "استهدفت بالأسلحة الثقيلة مواقع أرمينية قرب قرية كوت" في منطقة غغاركونيك الحدودية.


وكانت الوزارة قد أكدت في وقت سابق أن الجيش الأذربيجاني "خرق وقف إطلاق النار باتجاه سوتك (بلدة حدودية أرمينية) باستخدام طائرات بدون طيار".


وأضافت أن "جنديين من القوات المسلحة الأرمينية جرحا" أحدهما في حال حرجة.


من جهتها اتّهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية القوات الأرمينية بأنها "فتحت النار بواسطة مدافع هاون (...) على مواقع أذربيجانية" عند الحدود بين البلدين.


ولقي جندي أذربيجاني حتفه الخميس وجرح أربعة جنود أرمينيين في اشتباكات عند الحدود بين أرمينيا وأذربيجان اللتين تتنازعان السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ منذ ثلاثة عقود.


وتأتي الاشتباكات قبل اجتماع بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في بروكسل الأحد لإجراء محادثات برعاية الاتحاد الأوروبي.


واتهم باشينيان أذربيجان الخميس بالسعي إلى "تقويض المحادثات" المقررة في بروكسل، مؤكدا أن هناك فرصة "ضئيلة جدا" للتوصل إلى اتفاق سلام مع علييف خلال هذا الاجتماع.


وأوضح أن مسودة الاتفاق "ما زالت في مرحلة أولية ومن السابق لأوانه الحديث عن احتمال توقيعها".


في مطلع أيار/مايو استضافت واشنطن محادثات مكثفة استمرت أربعة أيام بين وفدين من البلدين.


وخاضت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السوفياتيّتان السابقتان في القوقاز، حربين، أولهما مطلع تسعينيات القرن الماضي والثانية عام 2020، بهدف السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ التي تقطنها غالبية أرمنية وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.


وبعد حرب خاطفة استولت فيها باكو في خريف 2020 على أراض في منطقة ناغورني قره باغ، وقّعت باكو ويريفان وقفا لإطلاق النار بوساطة موسكو.


ومذاك ينتشر جنود روس للإشراف على التقيّد بوقف النار في ناغورني قره باغ لكن أرمينيا تشكو منذ أشهر من عدم فعاليتهم.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان خطيرتان في الخليل وبيت لحم

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب شابان، مساء الجمعة، بجروح خطيرة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب بالخليل، وبيت لحم.


وذكرت وزارة الصحة، أن الشاب أصيب برصاصة بالرأس الحي في البطن، ونقل إلى المستشفى الأهلي لتلقي العلاج.


وشهد المخيم مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان بعد خروجهم في مسيرة مؤيدة لغزة.


فيما أصيب آخر برصاص الاحتلال الحي في البطن وصلت إلى مستشفى الجمعية العربية من منطقة قبة راحيل في بيت لحم، وأدخل إلى غرف العمليات.

منوعات

الجمعة 12 مايو 2023 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

ماسك يختار ليندا ياكارينو رئيسة لتويتر خلفا له

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

اختار إيلون ماسك مديرة الإعلانات في "ان بي سي يونيفرسال" ليندا ياكارينو لتولي رئاسة تويتر خلفا له، وذلك في خضم جهود يبذلها لإعطاء دفع جديد للمنصة التي اشتراها العام الماضي مقابل 44 مليار دولار.


وياكارينو شخصية تحظى باحترام كبير، وقد تنحّت الجمعة "بمفعول فوري" من منصبها في "ان بي سي يونيفرسال"، بعدما سرت شائعات بأنها ستتولى الرئاسة التنفيذية لتويتر خلفا لماسك.


وتعرّض ماسك لانتقادات واسعة منذ بدء توليه الإشراف على تويتر، على خلفية أن هذا الدور يشغله عن مهامه الأخرى في شركتيه "تيسلا" و"سبايس إكس".


كذلك، أثار الجدل منذ استحواذه على منصة تويتر في تشرين الأول/أكتوبر، اذ سرح غالبية الموظفين فيها، وسمح بعودة شخصيات يمينية متطرفة لتفعيل حساباتها في مقابل تعليق مشاركة شخصيات أخرى وصحافيين، وبتقاضي بدلات مالية لقاء خدمات كانت مجانية.


وكان ماسك قد أعلن الخميس تعيين رئيسة جديدة بدلا منه لمنصة تويتر وشركة "إكس" الناشئة التي ستصبح مالكة لها.
وأبدى ماسك عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي حماسته "لتعيين رئيسة تنفيذية جديدة لإكس/تويتر" من دون أن يكشف اسمها.


وأكد أن المسؤولة الجديدة "ستبدأ مهامها في غضون نحو ستة أسابيع".


ويأتي رحيل ياكارينو عن الشركة المالكة لشبكة "ان بي سي" وشركتي "يونيفرسال" و"تيليموندو" بعد بضعة أسابيع على مقابلة أجرتها مع ماسك في مؤتمر تسويق في ميامي.


وبدأت ياكارينو العمل لحساب "ان بي سي يونيفرسال" في العام 2011.


وكان مستخدمون لتويتر أيّدوا في كانون الأول/ديسمبر، تنحّي ماسك عن رئاسة المنصة، على ما أظهرت نتائج استطلاع تعهّد الثري الأميركي المثير للجدل عند إطلاقه بالالتزام بنتيجته.


وأتى الاستطلاع بعد أسابيع على توليه المنصب الأعلى في المنصة التي استحوذ عليها في العام 2022.


وأشار ماسك الى أنه سينتقل الى موقع "رئيس مجلس الإدارة التنفيذي" وكبير المسؤولين التكنولوجيين، على أن تشمل مهامه "الاشراف على الانتاج وعمليات الأنظمة والبرامج".


وفي الآونة الأخيرة، جعل ماسك من تويتر جزءا من شركة تكنولوجية ناشئة أطلق عليها اسم "إكس" على أن تحتفظ المنصة باسمها. وهو تحدّث عن نيته إطلاق تطبيق يحمل اسم "إكس" يمزج بين خدمات مختلفة مثل الرسائل والمدفوعات.
وأعلن هذا الأسبوع عزمه على إطلاق خدمة الرسائل المباشرة المشفّرة عبر تويتر، إضافة الى خدمة الاتصالات الصوتية وعبر الفيديو.

عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تفرج عن موقوفَين فرنسيَين وباريس تتعهد العمل لإطلاق آخرين

باريس - (أ ف ب)

أفرجت السلطات الإيرانية لأسباب "انسانية" الجمعة عن الفرنسي بنجامان بريير ومواطنه الحامل الجنسية الإيرلندية برنارد فيلان اللذين كانا موقوفين في قضيتين منفصلتين، وسط ترحيب من باريس التي أكدت العمل للإفراج عن آخرين.


وأتى إطلاق بريير (37 عاما) وفيلان (64 عاما) اللذين كانا موقوفين في مشهد بشمال شرق إيران، بعد سلسلة تحذيرات أطلقها المقرّبون منهما على خلفية الوضع الصحي لكل منهما وظروف الاحتجاز في ثاني كبرى مدن الجمهورية الإسلامية.


والفرنسيان هم من بين زهاء 20 أجنبيا تحتجزهم السلطات الإيرانية على خلفية تهم مرتبطة غالبا بالأمن القومي. الا أن المعنيين ينفون هذه الاتهامات، ويرى ناشطون أن أخذ الأجانب "رهائن" هو جزء من استراتيجية طهران لانتزاع تنازلات سياسية من دول الغرب.


ولا يزال خمسة فرنسيين محتجزين في إيران، أربعة منهم خلف القضبان، إضافة الى باحثة إيرانية خرجت من السجن لكنها ممنوعة من مغادرة البلاد.


وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولوينا إن إطلاق بريير وفيلان تمّ لأسباب انسانية وباتا "قيد الرعاية الطبية منذ خروجهما من السجن".


وأكد الاعلام الرسمي الإيراني الافراج عن الفرنسيين "لاعتبارات انسانية".


وكان فيلان (64 عاما) يعمل مستشارا في مجال السياحة والسفر ومقره في باريس.وأوقف مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2022 في مشهد وبقي مذاك في السجن.


وأفادت أسرته في آذار/مارس الماضي أن القضاء الإيراني حكم بسجنه ستة أعوام ونصف عام على خلفية اتهامه بنقل معلومات الى دولة معادية.


ونفت العائلة هذه الاتهامات، مشيرة الى أن فيلان أوقف لالتقاطه صورا لمسجد أضرمت فيه النيران وعدد من رجال الشرطة وإرسالها الى صحيفة بريطانية.


وحذّرت العائلة من أن صحة الرجل الستيني تدهورت في السجن. وقد أعلن الاضراب عن الطعام والشراب في كانون الثاني/يناير احتجاجا على اعتقاله لكنه أوقف تحركه بناء على طلب عائلته التي كانت تخشى على حياته.


أما بريير فاعتقل في أيار/مايو 2020 أثناء سفر في إيران أكدت العائلة أنه كان لغايات سياحية. وفي وقت لاحق، حكم عليه بالسجن ثماني سنوات لإدانته بتهمة التجسس، قبل تبرئته في الاستئناف في شباط/فبراير الماضي، بحسب عائلته.


وبريير الذي كان معتقلا مثل فيلان في سجن وكيل أباد، بدأ أيضا إضرابا عن الطعام أواخر كانون الثاني/يناير احتجاجا على ظروف توقيفه.


وأكد محامي بريير فيليب فالان لوكالة فرانس برس أن إطلاق موكّله يتيح "تفادي وقوع كارثة" لأنه كان يواجه "خطرا فعليا" على المستوى الصحي.


من جهتها قالت شقيقته بلاندين لوكال فرانس برس "نتفادى مأساة. لا يمكن للكلمات أن تصف الفرحة التي تغمرنا".
أما شقيقة فيلان كارولين-ماسيه فيلان فقالت في بيان أرسلته الى وكالة فرانس برس "لا يمكننا التعبير عن مقدار الراحة التي نشعر بها"، مشيرة الى أنه يحتاج الى فترة للتعافي وسيمتنع عن إجراء مقابلات صحافية في الفترة المقبلة.


ووفق موقع "فلايت رادار 24" لتتبع حركة الطائرات، أقلعت طائرة من طراز "فالكون 900" تابعة لشركة "إيرليك" المتخصصة في النقل الجوي الطبي من مشهد الجمعة ويتوقع أن تحطّ في مطار لو بورجيه بباريس قرابة الساعة الثامنة ليلا (18:00 ت غ).


وبعيد إعلان إطلاقهما، شكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر تويتر "كل من ساهم في هذا الموضوع"، معتبرا أن بريير وفيلان باتا "حرَّين، أخيرا"، وقادرين على "لقاء أحبائهما".


من جهتها، أعربت دبلن عن "ارتياحها".


وقال وزير الخارجية مايكل مارتن إن "برنارد فيلان أفرج عنه من السجن في إيران وهو الآن في طريق العودة الى عائلته. كانت الأشهر السبعة الماضية تجربة شديدة الصعوبة لبرنارد وعائلته وأنا سعيد ومرتاح لأنها انتهت الآن".


من جهتها، أكدت كولونا أنها تحدثت الجمعة إلى نظيرها الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وأكدت له "تصميم فرنسا على ضمان استعادة المواطنين الفرنسيين الآخرين الذين ما زالوا معتقلين في إيران، حريتهم بالكامل".


من جانبه، اعتبر أمير عبداللهيان أن "النظرة الفرنسية التي تتسم بالواقعية" حيال الجمهورية الإسلامية تعدّ "خطوة إيجابية"، وذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".


وشددت كولونا في مؤتمر صحافي مع نظيرها الايرلندي على هامش اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين "سنواصل العمل كأوروبيين للافراج عن مواطنينا، إنهم اربعة، وعن جميع المواطنين الأوروبيين وعددهم كبير للاسف، المعتقلين من دون سبب في ايران".


ولا يزال أربعة فرنسيين وصفتهم وزارة الخارجية الفرنسية في وقت سابق بأنهم "رهائن"، معتقلين في سجون في إيران.
والأربعة الموقوفون هم النقابيان سيسيل كولر وجاك باريس اللذان أوقفا في السابع من أيار/مايو 2022 خلال زيارة "سياحية" وفق المقربين منهما، بينما اتهمتهما طهران "بالتعاون والتواطؤ للنيل من أمن البلاد"، ولوي أرنو الذي يعمل في المجال الاستشاري وأوقف في 28 أيلول/سبتمبر في طهران من دون أن تُعرف ما هي تهمته، إضافة الى فرنسي رابع لم تكشف باريس هويته.


أما الباحثة الإيرانية الفرنسية فريبا عادلخاه فأفرجت طهران عنها في شباط/فبراير الماضي من سجن إوين حيث كانت تمضي عقوبة بالسجن خمسة أعوام صدرت في 2020 لإدانتها بتهمة المساس بالأمن القومي، وهي تهم سبق لها أن نفتها.


وأوقفت طهران الباحثة في معهد العلوم السياسية في باريس في 2019 وقضت في العام التالي بسجنها خمس سنوات، قبل الإفراج عنها ووضعها قيد الإقامة الجبرية في تشرين الأول/أكتوبر 2020. وفي كانون الثاني/يناير 2022، أعلن القضاء إعادة عادلخاه الى السجن بسبب "مخالفتها" شروط الإقامة الجبرية.


ولم يُسمَح لها بمغادرة إيران بعد منذ الافراج عنها في شباط/فبراير.


ويشكّل الموقوفون الأجانب موضوع تجاذب حاد بين إيران والدول الغربية، علما بأن الكثير منهم يحملون جنسية مزدوجة، وهو ما لا تعترف به طهران التي تتعامل معهم كإيرانيين حصرا.


وزادت حدة الانتقادات الغربية لطهران على خلفية هذه المسألة في أعقاب الاحتجاجات التي اندلعت في الجمهورية الإسلامية منتصف أيلول/سبتمبر 2022 بعد وفاة الشابة مهسا أميني إثر توقيفها من شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس.
وأعلنت طهران توقيف عدد من الأجانب، أفرجت عن بعضهم لاحقا، على خلفية هذه الاحتجاجات التي دعمتها دول غربية.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

تأسيس جمعية لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مخيم عسكر

نابلس - "القدس" دوت كوم - وفاء ابو ترابي

داخل غرفٍ محدودة المساحة في مخيم عسكر القديم، يجتمع عددٌ من الأطفال كل يوم، ويشرعون بتعلم المعارف الأولية بمساعدة الأخصائيات.. يحاولون نطق الأحرف شيئاً فشيئاً، ويمسكون الأقلام بأناملهم الصغيرة ويتعلمون الرسم والكتابة، فيما يقومون سوياً بممارسة بعض المهارات والألعاب الممتعة.


هؤلاء ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين وجدت عائلاتهم أنه من الضروري إيجاد مكان يلائم حالاتهم؛ لمحاربة كافة التحديات التي تؤثر عليهم، ما يساعد في تأهيلهم ويمكنهم من العودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية مع أقرانهم الأسوياء في المجتمع المحيط بهم.


وبعد معاناة كبيرة استطاع الأهالي تأسيس جمعية تحتضن أبناءهم من ذوي الاحتياجات الخاصة في المخيم، وتحمل اسم "أبناؤنا"؛ لتلبي حاجاتهم الأساسية وتحاول قدر الإمكان تهيئة البيئة الآمنة لهم.


ويقول رئيس الهيئة الإدارية في الجمعية، أحمد أبو سعدة، وهو أبٌ لطفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة: "من أهم إنجازاتنا أننا استطعنا تأسيس هذه جمعية لنحصل على حقوق أبنائنا بعد عناء طويل، حيث نظمنا كثيراً من الاعتصامات في المخيم إلى حين حصلنا على مطلبنا عام 2016، على الرغم من أن المكان غير مؤهل تماماً لاستقبال جميع أبنائنا".


ونتيجة فقر الإمكانيات المادية –بحسب أبو سعدة- وافق الأهالي على أقل الحلول لإيجاد هذا الملجأ الوحيد لأبنائهم، حيث تم توفير مكان متواضع لهم ضمن مبنى اللجنة الشعبية للخدمات في المخيم، ويتناسب مع أوضاعهم المادية المتردية، كما يستطيعون متابعة حالة أبنائهم والاعتناء بهم بكل سهولة.


وتستقبل الجمعية مختلف الإعاقات التي تتنوع ما بين الشلل الدماغي، والتوحد وفرط الحركة الزائدة، والإعاقة الحركية، والنطق، والسمع، حيث يتواجد في المخيم -وفق أبو سعدة- حوالي (135) حالة من الذكور والإناث بناءً على البيانات المسجلة بالجمعية، وبأعمارٍ متفاوتة تتراوح ما بين سنة واحدة حتى عشرون سنة.


ويتابع أبو سعدة: "نحن نحاول استقطاب جميع ذوي الاحتياجات الخاصة في المخيم، بالإضافة إلى الذين يواجهون صعوبات بالتعلم في المدارس أيضاً، ونسعى إلى تقديم كل ما بوسعنا لجميع أبنائنا، إلا أن قلة الإمكانيات تحول دون ذلك، فالمكان ضيّق وغير مؤهل بالشكل المطلوب، لذلك نتبع آلية معينة لدوامهم بحيث يتسنى للجميع الاستفادة من الخدمات المقدمة، لذلك نستقبل كل يوم (20) طفلاً من هذه الحالات، والذين يعانون من إعاقة حركية لا يمكنهم الوصول للجمعية كونها تقع في الطابق الثاني من المبنى".


وتقول أخصائية اللغة والنطق في الجمعية، منى أبو كشك: "كل طفل لدينا له تشخيص مختلف عن الآخر، ويخضع جميعهم لدورة تدريبية مدتها شهران متواصلان، حيث نحضّر خطة علاجية متكاملة لكل طفل منهم بناءً على حالته، وبعضهم يستجيب للعلاج بمدة قصيرة، ومنهم يحتاجون إلى وقت أطول، وآخرون لا ينجزون المهارات مطلقاً".


وأضافت: "إننا نلاحظ وجود تحسن ملحوظ على حالة الأطفال لدينا رغم أنه بطيء بعض الشيء، والتغير يأخذ المنحى الإيجابي، كما أن العلاج يكون ناجحاً عندما يتابع الأهل وضع ابنائهم ويتعاونون بشكل مستمر مع الأخصائية".


أما عن أنشطة الجمعية، فهي استطاعت تنظيم العديد من الفعاليات المتميزة لهذه الفئات خلال فترة زمنية قصيرة منذ بداية تأسيسها، كما أن الأهالي المؤسسين يبادرون دائماً من أجل تطويرها وجعلها أفضل مما هي عليه، وقد لفت أبو سعدة إلى أنهم تمكنوا من إنشاء غرفة تعليمية، وغرفة حسية لتنمية مهارات الأطفال، وذلك بدعم من إحدى المؤسسات اليابانية، ومن المحتمل أيضاً إنشاء مصعدٍ كهربائي فيها.


وتوجِه أبو كشك نصيحة للأهل بضرورة متابعة أبنائهم منذ الصغر، واذا تبيّن أنه لدى الطفل تأخر بالنمو يجب عرضه على أخصائي فوراً لمعرفة الرأي الطبي بحالته، وإذا كان بحاجة إلى جلسات تأهيلية لابد من متابعته وعدم اهمال وضعه حتى لا تتضاعف حالته بالمستقبل.


ويأمل أبو سعدة أن تنال هذه الجمعية الدعم المادي والمعنوي واهتماماً أكبر من قبل الحكومة الفلسطينية والمجتمع المحلي والمؤسسات المختصة، متمنياً أن يكون لها مركزاً أكبر ليستوعب كافة الأطفال من تلك الفئات، وكذلك ضمان استمرار عملها في المخيم.


ويشدد على أن أبناءهم من ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء من المجتمع، حيث قال: "أبناؤنا لديهم حقوق، ومن واجبنا ان نهتم بهم ونسعى لدمجهم بالمجتمع، كما أن الذين يعانون من إعاقة عقلية ونوبات الصرع والتوحد من المفترض أن يكون لهم مراكز إيواء.


فيما يحث جميع أفراد المجتمع بأن يأخذوا بعين الاعتبار أن ذوي الاحتياجات الخاصة اشخاص مثلهم، لكنهم بحاجة إلى رعاية دائمة، مبيناً أنهم في الجمعية يحاولون دمجهم في النوادي الصيفية والفعاليات والانشطة، كما يقدمون التوعية والارشاد للناس الأسوياء أيضاً.


ويشار إلى أن هذه الجمعية غير حكومية، ونظراً لنقص الموارد المالية وقلة الإمكانيات–وفق أبو سعدة- لم تستطع توظيف عدد أكبر من الأخصائيات، فيما تتلقى المساعدات المادية والعينية من المتبرعين حتى تتمكن من توفير أدوات المساعدة للأطفال، وكذلك صرف رواتب للموظفات أيضاً، إلا أنه بات ينقصها كثيراً من الاحتياجات التي تقدمها لتأهيل هذه لفئات، كما أنها حاصلة على ترخيص من وزارة الداخلية، وتشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 8:55 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية رام الله تطلق مارثونًا بمشاركة 2400 طفلاً إحياء لذكرى النكبة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أطلقت بلدية رام الله اليوم الجمعة، مارثون "مشي الأطفال" السنوي تحت شعار "احنا أطفالك فلسطين.. ع درب الحرية ماشيين"، وذلك بالتزامن مع إحياء الذكرى الـ75 لنكبة فلسطين.


وقالت مسؤولة وحدة الإعلام في بلدية رام الله مرام طوطح، لـ"القدس" دوت كوم : "إن أكثر من 2400 طالبٍ وطالبة من مختلف مدارس مدينة رام الله شاركوا اليوم الجمعة، في الماراثون، الذي انطلق من ثلاث محطات باتجاه ميدان (نيلسون مانديلا) في المدينة".


ونوهت طوطح إلى أن الأطفال المشاركين شاهدوا عرضاً فنياً يروي حكاية القرية المهجرة في النكبة "كفر برعم"، عام 1948 .
وقالت طوطح: "إن ماراثون (مشي الأطفال- سوا بنقدر) هو نشاط غير تنافسي ينفذ بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة ومدارس مدينة رام الله؛ يهدف إلى تعزيز روح المشاركة والعمل الجمعي، وتعزيز روح المواطنة لدى الأطفال منذ الصغر، وتعزيز فكرة المناصرة المجتمعية، لذا يرجى من الأهالي التأكيد على هذه الروح".


وأكدت طوطح على أن ماراثون "مشي الأطفال" ينظم منذ 13 عامًا، وهذا العام 2023 تم تنظيمه بالشراكة مع مديرية التبية والتعليم في بلدية رام الله والبيرة، ويحمل شعار "احنا أطفالك فلسطين.. على درب الحرية ماشيين"، وهو مستمد من ذكرى 75 عاماً على مسار العودة لفلسطين، وتهدف بلدية رام الله من خلال الماراثون إلى ترسيخ مفهوم قيمي أساسي لدى الأطفال ودمجهم بقضاياهم الوطنية الأساسية.


وأشارت طوطح إلى أن المارثون تم تنظيمه وفق 3 مجموعات؛ من الصف الأول حتى السادس الأساسي، بحيث يتم تقسيم كل مجموعة بمرحلتين أساسيتين بالترتيب.


ووفق طوطح، تبدأ المجموعة الأولى: للصفين الأول والثاني الأساسيين واجتازت مسافة 1090 مترًا، والمجموعة الثانية للصفين الثالث والرابع الأساسيين واجتازت 1560 مترًا، والمجموعة الثالثة للصفين الخامس والسادس الأساسيين واجتازت 2325 مترًا.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

النخالة: المقاومة لن تتوقف حتى يقبل الاحتلال بشروطنا

بيروت - "القدس" دوت كوم

قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، إن المقاومة في الميدان بحالة ممتازة وتواصل التصدي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى تتوقف الاعتداءات ويقبل الاحتلال بالشروط الفلسطينية.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين النخالة، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بحثا خلاله آخر التطورات السياسية والميدانية في فلسطين والاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.


وأدان عبد اللهيان بشدة هذا العدوان والاغتيالات المستهدفة لقادة حركة الجهاد الإسلامي واستهداف الأحياء السكنية وقتل الأبرياء الفلسطينيين، خاصة النساء والأطفال، والانتهاك الواضح لحقوق الإنسان من قبل هذا النظام الزائف. كما وصفه.


وأشاد عبد اللهيان في هذا الاتصال الهاتفي بالشعب الفلسطيني ومقاومته ضد هذه الاعتداءات.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

"الدراجة" و"السكوتر" الكهربائيين.. وصفة الموت المحقق في الشوارع!

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم

 يتزايد خلال السنوات الأخيرة استخدام الدراجات والسكوترات الكهربائية، خاصة من الأطفال، ما يمكن أن يعتبره الكثيرون بأن ذلك الاستخدام غير آمن، ويمكن أن يؤدي لوقوع إصابات وحوادث سير قاتلة، وسط دعوات جادة للتشديد على استخدامها، وفرض قيود على قيادتها.


أطفال بين أنياب الموت!


ما يثير المخاوف والقق من استخدام هذه الأنواع من الماكينات للتنقل "الدراجة" أو "السكوتر" هو استخدام الأطفال لها، وتنقلهم بالشوارع بشكل مفاجئ واجتيازهم الإشارات المرورية دون أية اعتبارات، ومنهم من يدخل بين السياراتن ما يشكل خطورة حقيقية قد توقع حادثًا قاتلًا، يؤكد الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


بحسب رحال، فإنه تم رصد عشرات الحوادث سنويًا، بسبب الدراجات والسكوترات الكهربائية، بينها أحدثت إصابات، وبعضها حالات وفاة، حيث أن تلك الماكينات الكهربائية "سكوتر" أو "دراجة" تشكل خطرًا حقيقيًا على حياة سائقيها أو من يصطدمون بها.


يقول رحال: "هنالك تذمر من الاهالي بسببها، لكن يجب أن يتحمل الجميع مسؤولياته، للتخفيف من خطورة قيادتها، والتوعية بشأن استخدامها، ليس هي فقط بل الدراجات الهوائية، ويجب أن يتم قيادتها بممرات آمنة، وكذلك ليس بعكس السير".


يقول رحال: "إن قيادة الدراجة والسكوتر خطير، لكن خطورة السكوتر أشد خطورة، كون بعض سائقيها يقودونها بوضع إحدى القدمين على الأرض للتوازن، ما يعني إمكانية وقوع الحوادث بشكل أكبر".


بدوره، يقول مؤسس الاتحاد الفلسطنيي لرياضة السيارات والدراجات النارية، خالد قدورة في حديث لـ"القدس"دوت كوم :"إن ما يمكن أن يضاعف إمكانية وقوع حوادث سير أن بعض سائقي هذه المواكن الكهربائية يضعون سماعات أذن أو يشغلون سماعات تضج بالموسيقى ولا يسمعون السائقين، فتقع حوادث السير، علاوة على دخولهم بين السيارات، وبعض الشاحنات أو الحافلات لا ترى تلك المواكن لصغر حجمها، وبالتالي وقوع الحوادث، قد قد تؤدي لوقوع حالات وفاة أو التسبب بشلل كلي أو جزئي".


القيادة الآمنة


ما يزيد خطورة "الدراجات" والسكوترات" الكهربائية هو بعدم استخدام إجراءات السلامة من قبل سائقيها، وخاصة بالليل، إذ إن تلك المواكن التي يقدر سعرها بين ألف إلى خمسة آلاف شيقل قد تكون نهاية سائقها، وفق رحال، الذي يشير إلى "أن السكوترات أو الدراجات الكهربائية يتم استيرادها بطريقة مخالفة من الجانب الإسرائيلي".


ويقول رحال: "لذا يتوجب وضع عواكس عليها وإضاءة وليس خوذة، والسير بمسالك أمنة على يمين الطريق، وأن لا يشكل سائقوها خطورة لذا يجب عدم مشيهم بين السيارات، وأن يتنبه الأهالي إلى ضرورة استخدام السكوترات خاصة في ساحات مغلقة داخلية".


إجراءات وقوانين ضرورية


في الفترة الأخيرة بدأت الشرطة، بحسب رحال، حملة لمصادرة تلك الدراجات والسكوترات الكهربائية، خاصة بنابلس، لكن لا بد من النقاش المجتمعي حول هذه الظاهرة المقلقة التي باتت تفقدنا فلذات أكبادنا، حينما ندرك أن من يقودها في عمر صغير.


يقول رحال: "نحن بحاحة إلى توعية مجتمعية تشارك بها النخب والمؤسسات والأهالي حفاظًا على أرواح ابنائنا، كما أننا بحاجة لنقاش قانوني حول إمكانية ضبط تلك الظاهرة، في ظل تزايد حوادث السير بسببها نتيجة عدم الأخذ بإجراءات السلامة والحماية والأمان على الطرق من قبل من يقودونها، حيث تصل الحوادث سنويًا بسببها إلى العشرات".


من جانبه، يقول مؤسس الاتحاد الفلسطنيي لرياضة السيارات والدراجات النارية، خالد قدورة في حديث لـ"القدس" دوت كوم : "لقد بات مطلوبًا منا العمل على إيجاد مسارات آمنة، كما أن بعض الدول تطلب الحصول على رخص خاصة لمثل هذه المواكن الكهربائية، كما يتوجب وجود إشارات تنبه قائدي الدراجات والسكوتراتن تخفف حوادث السير".


ويطالب قدورة بضرورة العمل على إيجاد ضوابط وأنظمة وقوانين خاصة لمثل هذه الدراجات والسكوترات، حيث أن هنالك تفاوت بقوة سرعتها، وكلما زادت السرعة يفقد سائقها السيطرة، والتسبب بإصابات خطيرة وربما حالات وفاة.


ويتابع قدورة، يجب العمل بالتوعية أو الرقابة ليس فقط من قبل الجهات الرسمية، بل لا بد أن يراقب الأهالي والمؤسسات الشعبية هذه الظاهرة، والعمل على التوعية بهذا الخصوص للحد من حوادث الطرق، خاصة أنه من الملاحظ أن من يقودونها أطفال دون السن القانونية.