عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات جديدة عند الحدود بين أرمينيا واذربيجان

يريفان - (أ ف ب)

اندلعت اشتباكات جديدة عند الحدود بين أرمينيا وأذربيجان الجمعة لليوم الثاني على التوالي ما سبب توترا يهدد المحادثات المقرر إجراؤها نهاية هذا الأسبوع بين قادة الدولتين الواقعتين في القوقاز.


وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية عصرا في بيان أن القوات المسلحة الأذربيجانية "استهدفت بالأسلحة الثقيلة مواقع أرمينية قرب قرية كوت" في منطقة غغاركونيك الحدودية.


وكانت الوزارة قد أكدت في وقت سابق أن الجيش الأذربيجاني "خرق وقف إطلاق النار باتجاه سوتك (بلدة حدودية أرمينية) باستخدام طائرات بدون طيار".


وأضافت أن "جنديين من القوات المسلحة الأرمينية جرحا" أحدهما في حال حرجة.


من جهتها اتّهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية القوات الأرمينية بأنها "فتحت النار بواسطة مدافع هاون (...) على مواقع أذربيجانية" عند الحدود بين البلدين.


ولقي جندي أذربيجاني حتفه الخميس وجرح أربعة جنود أرمينيين في اشتباكات عند الحدود بين أرمينيا وأذربيجان اللتين تتنازعان السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ منذ ثلاثة عقود.


وتأتي الاشتباكات قبل اجتماع بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في بروكسل الأحد لإجراء محادثات برعاية الاتحاد الأوروبي.


واتهم باشينيان أذربيجان الخميس بالسعي إلى "تقويض المحادثات" المقررة في بروكسل، مؤكدا أن هناك فرصة "ضئيلة جدا" للتوصل إلى اتفاق سلام مع علييف خلال هذا الاجتماع.


وأوضح أن مسودة الاتفاق "ما زالت في مرحلة أولية ومن السابق لأوانه الحديث عن احتمال توقيعها".


في مطلع أيار/مايو استضافت واشنطن محادثات مكثفة استمرت أربعة أيام بين وفدين من البلدين.


وخاضت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السوفياتيّتان السابقتان في القوقاز، حربين، أولهما مطلع تسعينيات القرن الماضي والثانية عام 2020، بهدف السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ التي تقطنها غالبية أرمنية وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.


وبعد حرب خاطفة استولت فيها باكو في خريف 2020 على أراض في منطقة ناغورني قره باغ، وقّعت باكو ويريفان وقفا لإطلاق النار بوساطة موسكو.


ومذاك ينتشر جنود روس للإشراف على التقيّد بوقف النار في ناغورني قره باغ لكن أرمينيا تشكو منذ أشهر من عدم فعاليتهم.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان خطيرتان في الخليل وبيت لحم

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب شابان، مساء الجمعة، بجروح خطيرة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب بالخليل، وبيت لحم.


وذكرت وزارة الصحة، أن الشاب أصيب برصاصة بالرأس الحي في البطن، ونقل إلى المستشفى الأهلي لتلقي العلاج.


وشهد المخيم مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان بعد خروجهم في مسيرة مؤيدة لغزة.


فيما أصيب آخر برصاص الاحتلال الحي في البطن وصلت إلى مستشفى الجمعية العربية من منطقة قبة راحيل في بيت لحم، وأدخل إلى غرف العمليات.

منوعات

الجمعة 12 مايو 2023 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

ماسك يختار ليندا ياكارينو رئيسة لتويتر خلفا له

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

اختار إيلون ماسك مديرة الإعلانات في "ان بي سي يونيفرسال" ليندا ياكارينو لتولي رئاسة تويتر خلفا له، وذلك في خضم جهود يبذلها لإعطاء دفع جديد للمنصة التي اشتراها العام الماضي مقابل 44 مليار دولار.


وياكارينو شخصية تحظى باحترام كبير، وقد تنحّت الجمعة "بمفعول فوري" من منصبها في "ان بي سي يونيفرسال"، بعدما سرت شائعات بأنها ستتولى الرئاسة التنفيذية لتويتر خلفا لماسك.


وتعرّض ماسك لانتقادات واسعة منذ بدء توليه الإشراف على تويتر، على خلفية أن هذا الدور يشغله عن مهامه الأخرى في شركتيه "تيسلا" و"سبايس إكس".


كذلك، أثار الجدل منذ استحواذه على منصة تويتر في تشرين الأول/أكتوبر، اذ سرح غالبية الموظفين فيها، وسمح بعودة شخصيات يمينية متطرفة لتفعيل حساباتها في مقابل تعليق مشاركة شخصيات أخرى وصحافيين، وبتقاضي بدلات مالية لقاء خدمات كانت مجانية.


وكان ماسك قد أعلن الخميس تعيين رئيسة جديدة بدلا منه لمنصة تويتر وشركة "إكس" الناشئة التي ستصبح مالكة لها.
وأبدى ماسك عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي حماسته "لتعيين رئيسة تنفيذية جديدة لإكس/تويتر" من دون أن يكشف اسمها.


وأكد أن المسؤولة الجديدة "ستبدأ مهامها في غضون نحو ستة أسابيع".


ويأتي رحيل ياكارينو عن الشركة المالكة لشبكة "ان بي سي" وشركتي "يونيفرسال" و"تيليموندو" بعد بضعة أسابيع على مقابلة أجرتها مع ماسك في مؤتمر تسويق في ميامي.


وبدأت ياكارينو العمل لحساب "ان بي سي يونيفرسال" في العام 2011.


وكان مستخدمون لتويتر أيّدوا في كانون الأول/ديسمبر، تنحّي ماسك عن رئاسة المنصة، على ما أظهرت نتائج استطلاع تعهّد الثري الأميركي المثير للجدل عند إطلاقه بالالتزام بنتيجته.


وأتى الاستطلاع بعد أسابيع على توليه المنصب الأعلى في المنصة التي استحوذ عليها في العام 2022.


وأشار ماسك الى أنه سينتقل الى موقع "رئيس مجلس الإدارة التنفيذي" وكبير المسؤولين التكنولوجيين، على أن تشمل مهامه "الاشراف على الانتاج وعمليات الأنظمة والبرامج".


وفي الآونة الأخيرة، جعل ماسك من تويتر جزءا من شركة تكنولوجية ناشئة أطلق عليها اسم "إكس" على أن تحتفظ المنصة باسمها. وهو تحدّث عن نيته إطلاق تطبيق يحمل اسم "إكس" يمزج بين خدمات مختلفة مثل الرسائل والمدفوعات.
وأعلن هذا الأسبوع عزمه على إطلاق خدمة الرسائل المباشرة المشفّرة عبر تويتر، إضافة الى خدمة الاتصالات الصوتية وعبر الفيديو.

عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تفرج عن موقوفَين فرنسيَين وباريس تتعهد العمل لإطلاق آخرين

باريس - (أ ف ب)

أفرجت السلطات الإيرانية لأسباب "انسانية" الجمعة عن الفرنسي بنجامان بريير ومواطنه الحامل الجنسية الإيرلندية برنارد فيلان اللذين كانا موقوفين في قضيتين منفصلتين، وسط ترحيب من باريس التي أكدت العمل للإفراج عن آخرين.


وأتى إطلاق بريير (37 عاما) وفيلان (64 عاما) اللذين كانا موقوفين في مشهد بشمال شرق إيران، بعد سلسلة تحذيرات أطلقها المقرّبون منهما على خلفية الوضع الصحي لكل منهما وظروف الاحتجاز في ثاني كبرى مدن الجمهورية الإسلامية.


والفرنسيان هم من بين زهاء 20 أجنبيا تحتجزهم السلطات الإيرانية على خلفية تهم مرتبطة غالبا بالأمن القومي. الا أن المعنيين ينفون هذه الاتهامات، ويرى ناشطون أن أخذ الأجانب "رهائن" هو جزء من استراتيجية طهران لانتزاع تنازلات سياسية من دول الغرب.


ولا يزال خمسة فرنسيين محتجزين في إيران، أربعة منهم خلف القضبان، إضافة الى باحثة إيرانية خرجت من السجن لكنها ممنوعة من مغادرة البلاد.


وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولوينا إن إطلاق بريير وفيلان تمّ لأسباب انسانية وباتا "قيد الرعاية الطبية منذ خروجهما من السجن".


وأكد الاعلام الرسمي الإيراني الافراج عن الفرنسيين "لاعتبارات انسانية".


وكان فيلان (64 عاما) يعمل مستشارا في مجال السياحة والسفر ومقره في باريس.وأوقف مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2022 في مشهد وبقي مذاك في السجن.


وأفادت أسرته في آذار/مارس الماضي أن القضاء الإيراني حكم بسجنه ستة أعوام ونصف عام على خلفية اتهامه بنقل معلومات الى دولة معادية.


ونفت العائلة هذه الاتهامات، مشيرة الى أن فيلان أوقف لالتقاطه صورا لمسجد أضرمت فيه النيران وعدد من رجال الشرطة وإرسالها الى صحيفة بريطانية.


وحذّرت العائلة من أن صحة الرجل الستيني تدهورت في السجن. وقد أعلن الاضراب عن الطعام والشراب في كانون الثاني/يناير احتجاجا على اعتقاله لكنه أوقف تحركه بناء على طلب عائلته التي كانت تخشى على حياته.


أما بريير فاعتقل في أيار/مايو 2020 أثناء سفر في إيران أكدت العائلة أنه كان لغايات سياحية. وفي وقت لاحق، حكم عليه بالسجن ثماني سنوات لإدانته بتهمة التجسس، قبل تبرئته في الاستئناف في شباط/فبراير الماضي، بحسب عائلته.


وبريير الذي كان معتقلا مثل فيلان في سجن وكيل أباد، بدأ أيضا إضرابا عن الطعام أواخر كانون الثاني/يناير احتجاجا على ظروف توقيفه.


وأكد محامي بريير فيليب فالان لوكالة فرانس برس أن إطلاق موكّله يتيح "تفادي وقوع كارثة" لأنه كان يواجه "خطرا فعليا" على المستوى الصحي.


من جهتها قالت شقيقته بلاندين لوكال فرانس برس "نتفادى مأساة. لا يمكن للكلمات أن تصف الفرحة التي تغمرنا".
أما شقيقة فيلان كارولين-ماسيه فيلان فقالت في بيان أرسلته الى وكالة فرانس برس "لا يمكننا التعبير عن مقدار الراحة التي نشعر بها"، مشيرة الى أنه يحتاج الى فترة للتعافي وسيمتنع عن إجراء مقابلات صحافية في الفترة المقبلة.


ووفق موقع "فلايت رادار 24" لتتبع حركة الطائرات، أقلعت طائرة من طراز "فالكون 900" تابعة لشركة "إيرليك" المتخصصة في النقل الجوي الطبي من مشهد الجمعة ويتوقع أن تحطّ في مطار لو بورجيه بباريس قرابة الساعة الثامنة ليلا (18:00 ت غ).


وبعيد إعلان إطلاقهما، شكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر تويتر "كل من ساهم في هذا الموضوع"، معتبرا أن بريير وفيلان باتا "حرَّين، أخيرا"، وقادرين على "لقاء أحبائهما".


من جهتها، أعربت دبلن عن "ارتياحها".


وقال وزير الخارجية مايكل مارتن إن "برنارد فيلان أفرج عنه من السجن في إيران وهو الآن في طريق العودة الى عائلته. كانت الأشهر السبعة الماضية تجربة شديدة الصعوبة لبرنارد وعائلته وأنا سعيد ومرتاح لأنها انتهت الآن".


من جهتها، أكدت كولونا أنها تحدثت الجمعة إلى نظيرها الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وأكدت له "تصميم فرنسا على ضمان استعادة المواطنين الفرنسيين الآخرين الذين ما زالوا معتقلين في إيران، حريتهم بالكامل".


من جانبه، اعتبر أمير عبداللهيان أن "النظرة الفرنسية التي تتسم بالواقعية" حيال الجمهورية الإسلامية تعدّ "خطوة إيجابية"، وذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".


وشددت كولونا في مؤتمر صحافي مع نظيرها الايرلندي على هامش اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين "سنواصل العمل كأوروبيين للافراج عن مواطنينا، إنهم اربعة، وعن جميع المواطنين الأوروبيين وعددهم كبير للاسف، المعتقلين من دون سبب في ايران".


ولا يزال أربعة فرنسيين وصفتهم وزارة الخارجية الفرنسية في وقت سابق بأنهم "رهائن"، معتقلين في سجون في إيران.
والأربعة الموقوفون هم النقابيان سيسيل كولر وجاك باريس اللذان أوقفا في السابع من أيار/مايو 2022 خلال زيارة "سياحية" وفق المقربين منهما، بينما اتهمتهما طهران "بالتعاون والتواطؤ للنيل من أمن البلاد"، ولوي أرنو الذي يعمل في المجال الاستشاري وأوقف في 28 أيلول/سبتمبر في طهران من دون أن تُعرف ما هي تهمته، إضافة الى فرنسي رابع لم تكشف باريس هويته.


أما الباحثة الإيرانية الفرنسية فريبا عادلخاه فأفرجت طهران عنها في شباط/فبراير الماضي من سجن إوين حيث كانت تمضي عقوبة بالسجن خمسة أعوام صدرت في 2020 لإدانتها بتهمة المساس بالأمن القومي، وهي تهم سبق لها أن نفتها.


وأوقفت طهران الباحثة في معهد العلوم السياسية في باريس في 2019 وقضت في العام التالي بسجنها خمس سنوات، قبل الإفراج عنها ووضعها قيد الإقامة الجبرية في تشرين الأول/أكتوبر 2020. وفي كانون الثاني/يناير 2022، أعلن القضاء إعادة عادلخاه الى السجن بسبب "مخالفتها" شروط الإقامة الجبرية.


ولم يُسمَح لها بمغادرة إيران بعد منذ الافراج عنها في شباط/فبراير.


ويشكّل الموقوفون الأجانب موضوع تجاذب حاد بين إيران والدول الغربية، علما بأن الكثير منهم يحملون جنسية مزدوجة، وهو ما لا تعترف به طهران التي تتعامل معهم كإيرانيين حصرا.


وزادت حدة الانتقادات الغربية لطهران على خلفية هذه المسألة في أعقاب الاحتجاجات التي اندلعت في الجمهورية الإسلامية منتصف أيلول/سبتمبر 2022 بعد وفاة الشابة مهسا أميني إثر توقيفها من شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس.
وأعلنت طهران توقيف عدد من الأجانب، أفرجت عن بعضهم لاحقا، على خلفية هذه الاحتجاجات التي دعمتها دول غربية.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

تأسيس جمعية لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مخيم عسكر

نابلس - "القدس" دوت كوم - وفاء ابو ترابي

داخل غرفٍ محدودة المساحة في مخيم عسكر القديم، يجتمع عددٌ من الأطفال كل يوم، ويشرعون بتعلم المعارف الأولية بمساعدة الأخصائيات.. يحاولون نطق الأحرف شيئاً فشيئاً، ويمسكون الأقلام بأناملهم الصغيرة ويتعلمون الرسم والكتابة، فيما يقومون سوياً بممارسة بعض المهارات والألعاب الممتعة.


هؤلاء ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين وجدت عائلاتهم أنه من الضروري إيجاد مكان يلائم حالاتهم؛ لمحاربة كافة التحديات التي تؤثر عليهم، ما يساعد في تأهيلهم ويمكنهم من العودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية مع أقرانهم الأسوياء في المجتمع المحيط بهم.


وبعد معاناة كبيرة استطاع الأهالي تأسيس جمعية تحتضن أبناءهم من ذوي الاحتياجات الخاصة في المخيم، وتحمل اسم "أبناؤنا"؛ لتلبي حاجاتهم الأساسية وتحاول قدر الإمكان تهيئة البيئة الآمنة لهم.


ويقول رئيس الهيئة الإدارية في الجمعية، أحمد أبو سعدة، وهو أبٌ لطفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة: "من أهم إنجازاتنا أننا استطعنا تأسيس هذه جمعية لنحصل على حقوق أبنائنا بعد عناء طويل، حيث نظمنا كثيراً من الاعتصامات في المخيم إلى حين حصلنا على مطلبنا عام 2016، على الرغم من أن المكان غير مؤهل تماماً لاستقبال جميع أبنائنا".


ونتيجة فقر الإمكانيات المادية –بحسب أبو سعدة- وافق الأهالي على أقل الحلول لإيجاد هذا الملجأ الوحيد لأبنائهم، حيث تم توفير مكان متواضع لهم ضمن مبنى اللجنة الشعبية للخدمات في المخيم، ويتناسب مع أوضاعهم المادية المتردية، كما يستطيعون متابعة حالة أبنائهم والاعتناء بهم بكل سهولة.


وتستقبل الجمعية مختلف الإعاقات التي تتنوع ما بين الشلل الدماغي، والتوحد وفرط الحركة الزائدة، والإعاقة الحركية، والنطق، والسمع، حيث يتواجد في المخيم -وفق أبو سعدة- حوالي (135) حالة من الذكور والإناث بناءً على البيانات المسجلة بالجمعية، وبأعمارٍ متفاوتة تتراوح ما بين سنة واحدة حتى عشرون سنة.


ويتابع أبو سعدة: "نحن نحاول استقطاب جميع ذوي الاحتياجات الخاصة في المخيم، بالإضافة إلى الذين يواجهون صعوبات بالتعلم في المدارس أيضاً، ونسعى إلى تقديم كل ما بوسعنا لجميع أبنائنا، إلا أن قلة الإمكانيات تحول دون ذلك، فالمكان ضيّق وغير مؤهل بالشكل المطلوب، لذلك نتبع آلية معينة لدوامهم بحيث يتسنى للجميع الاستفادة من الخدمات المقدمة، لذلك نستقبل كل يوم (20) طفلاً من هذه الحالات، والذين يعانون من إعاقة حركية لا يمكنهم الوصول للجمعية كونها تقع في الطابق الثاني من المبنى".


وتقول أخصائية اللغة والنطق في الجمعية، منى أبو كشك: "كل طفل لدينا له تشخيص مختلف عن الآخر، ويخضع جميعهم لدورة تدريبية مدتها شهران متواصلان، حيث نحضّر خطة علاجية متكاملة لكل طفل منهم بناءً على حالته، وبعضهم يستجيب للعلاج بمدة قصيرة، ومنهم يحتاجون إلى وقت أطول، وآخرون لا ينجزون المهارات مطلقاً".


وأضافت: "إننا نلاحظ وجود تحسن ملحوظ على حالة الأطفال لدينا رغم أنه بطيء بعض الشيء، والتغير يأخذ المنحى الإيجابي، كما أن العلاج يكون ناجحاً عندما يتابع الأهل وضع ابنائهم ويتعاونون بشكل مستمر مع الأخصائية".


أما عن أنشطة الجمعية، فهي استطاعت تنظيم العديد من الفعاليات المتميزة لهذه الفئات خلال فترة زمنية قصيرة منذ بداية تأسيسها، كما أن الأهالي المؤسسين يبادرون دائماً من أجل تطويرها وجعلها أفضل مما هي عليه، وقد لفت أبو سعدة إلى أنهم تمكنوا من إنشاء غرفة تعليمية، وغرفة حسية لتنمية مهارات الأطفال، وذلك بدعم من إحدى المؤسسات اليابانية، ومن المحتمل أيضاً إنشاء مصعدٍ كهربائي فيها.


وتوجِه أبو كشك نصيحة للأهل بضرورة متابعة أبنائهم منذ الصغر، واذا تبيّن أنه لدى الطفل تأخر بالنمو يجب عرضه على أخصائي فوراً لمعرفة الرأي الطبي بحالته، وإذا كان بحاجة إلى جلسات تأهيلية لابد من متابعته وعدم اهمال وضعه حتى لا تتضاعف حالته بالمستقبل.


ويأمل أبو سعدة أن تنال هذه الجمعية الدعم المادي والمعنوي واهتماماً أكبر من قبل الحكومة الفلسطينية والمجتمع المحلي والمؤسسات المختصة، متمنياً أن يكون لها مركزاً أكبر ليستوعب كافة الأطفال من تلك الفئات، وكذلك ضمان استمرار عملها في المخيم.


ويشدد على أن أبناءهم من ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء من المجتمع، حيث قال: "أبناؤنا لديهم حقوق، ومن واجبنا ان نهتم بهم ونسعى لدمجهم بالمجتمع، كما أن الذين يعانون من إعاقة عقلية ونوبات الصرع والتوحد من المفترض أن يكون لهم مراكز إيواء.


فيما يحث جميع أفراد المجتمع بأن يأخذوا بعين الاعتبار أن ذوي الاحتياجات الخاصة اشخاص مثلهم، لكنهم بحاجة إلى رعاية دائمة، مبيناً أنهم في الجمعية يحاولون دمجهم في النوادي الصيفية والفعاليات والانشطة، كما يقدمون التوعية والارشاد للناس الأسوياء أيضاً.


ويشار إلى أن هذه الجمعية غير حكومية، ونظراً لنقص الموارد المالية وقلة الإمكانيات–وفق أبو سعدة- لم تستطع توظيف عدد أكبر من الأخصائيات، فيما تتلقى المساعدات المادية والعينية من المتبرعين حتى تتمكن من توفير أدوات المساعدة للأطفال، وكذلك صرف رواتب للموظفات أيضاً، إلا أنه بات ينقصها كثيراً من الاحتياجات التي تقدمها لتأهيل هذه لفئات، كما أنها حاصلة على ترخيص من وزارة الداخلية، وتشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 8:55 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية رام الله تطلق مارثونًا بمشاركة 2400 طفلاً إحياء لذكرى النكبة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أطلقت بلدية رام الله اليوم الجمعة، مارثون "مشي الأطفال" السنوي تحت شعار "احنا أطفالك فلسطين.. ع درب الحرية ماشيين"، وذلك بالتزامن مع إحياء الذكرى الـ75 لنكبة فلسطين.


وقالت مسؤولة وحدة الإعلام في بلدية رام الله مرام طوطح، لـ"القدس" دوت كوم : "إن أكثر من 2400 طالبٍ وطالبة من مختلف مدارس مدينة رام الله شاركوا اليوم الجمعة، في الماراثون، الذي انطلق من ثلاث محطات باتجاه ميدان (نيلسون مانديلا) في المدينة".


ونوهت طوطح إلى أن الأطفال المشاركين شاهدوا عرضاً فنياً يروي حكاية القرية المهجرة في النكبة "كفر برعم"، عام 1948 .
وقالت طوطح: "إن ماراثون (مشي الأطفال- سوا بنقدر) هو نشاط غير تنافسي ينفذ بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة ومدارس مدينة رام الله؛ يهدف إلى تعزيز روح المشاركة والعمل الجمعي، وتعزيز روح المواطنة لدى الأطفال منذ الصغر، وتعزيز فكرة المناصرة المجتمعية، لذا يرجى من الأهالي التأكيد على هذه الروح".


وأكدت طوطح على أن ماراثون "مشي الأطفال" ينظم منذ 13 عامًا، وهذا العام 2023 تم تنظيمه بالشراكة مع مديرية التبية والتعليم في بلدية رام الله والبيرة، ويحمل شعار "احنا أطفالك فلسطين.. على درب الحرية ماشيين"، وهو مستمد من ذكرى 75 عاماً على مسار العودة لفلسطين، وتهدف بلدية رام الله من خلال الماراثون إلى ترسيخ مفهوم قيمي أساسي لدى الأطفال ودمجهم بقضاياهم الوطنية الأساسية.


وأشارت طوطح إلى أن المارثون تم تنظيمه وفق 3 مجموعات؛ من الصف الأول حتى السادس الأساسي، بحيث يتم تقسيم كل مجموعة بمرحلتين أساسيتين بالترتيب.


ووفق طوطح، تبدأ المجموعة الأولى: للصفين الأول والثاني الأساسيين واجتازت مسافة 1090 مترًا، والمجموعة الثانية للصفين الثالث والرابع الأساسيين واجتازت 1560 مترًا، والمجموعة الثالثة للصفين الخامس والسادس الأساسيين واجتازت 2325 مترًا.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

النخالة: المقاومة لن تتوقف حتى يقبل الاحتلال بشروطنا

بيروت - "القدس" دوت كوم

قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، إن المقاومة في الميدان بحالة ممتازة وتواصل التصدي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى تتوقف الاعتداءات ويقبل الاحتلال بالشروط الفلسطينية.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين النخالة، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بحثا خلاله آخر التطورات السياسية والميدانية في فلسطين والاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.


وأدان عبد اللهيان بشدة هذا العدوان والاغتيالات المستهدفة لقادة حركة الجهاد الإسلامي واستهداف الأحياء السكنية وقتل الأبرياء الفلسطينيين، خاصة النساء والأطفال، والانتهاك الواضح لحقوق الإنسان من قبل هذا النظام الزائف. كما وصفه.


وأشاد عبد اللهيان في هذا الاتصال الهاتفي بالشعب الفلسطيني ومقاومته ضد هذه الاعتداءات.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

"الدراجة" و"السكوتر" الكهربائيين.. وصفة الموت المحقق في الشوارع!

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم

 يتزايد خلال السنوات الأخيرة استخدام الدراجات والسكوترات الكهربائية، خاصة من الأطفال، ما يمكن أن يعتبره الكثيرون بأن ذلك الاستخدام غير آمن، ويمكن أن يؤدي لوقوع إصابات وحوادث سير قاتلة، وسط دعوات جادة للتشديد على استخدامها، وفرض قيود على قيادتها.


أطفال بين أنياب الموت!


ما يثير المخاوف والقق من استخدام هذه الأنواع من الماكينات للتنقل "الدراجة" أو "السكوتر" هو استخدام الأطفال لها، وتنقلهم بالشوارع بشكل مفاجئ واجتيازهم الإشارات المرورية دون أية اعتبارات، ومنهم من يدخل بين السياراتن ما يشكل خطورة حقيقية قد توقع حادثًا قاتلًا، يؤكد الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


بحسب رحال، فإنه تم رصد عشرات الحوادث سنويًا، بسبب الدراجات والسكوترات الكهربائية، بينها أحدثت إصابات، وبعضها حالات وفاة، حيث أن تلك الماكينات الكهربائية "سكوتر" أو "دراجة" تشكل خطرًا حقيقيًا على حياة سائقيها أو من يصطدمون بها.


يقول رحال: "هنالك تذمر من الاهالي بسببها، لكن يجب أن يتحمل الجميع مسؤولياته، للتخفيف من خطورة قيادتها، والتوعية بشأن استخدامها، ليس هي فقط بل الدراجات الهوائية، ويجب أن يتم قيادتها بممرات آمنة، وكذلك ليس بعكس السير".


يقول رحال: "إن قيادة الدراجة والسكوتر خطير، لكن خطورة السكوتر أشد خطورة، كون بعض سائقيها يقودونها بوضع إحدى القدمين على الأرض للتوازن، ما يعني إمكانية وقوع الحوادث بشكل أكبر".


بدوره، يقول مؤسس الاتحاد الفلسطنيي لرياضة السيارات والدراجات النارية، خالد قدورة في حديث لـ"القدس"دوت كوم :"إن ما يمكن أن يضاعف إمكانية وقوع حوادث سير أن بعض سائقي هذه المواكن الكهربائية يضعون سماعات أذن أو يشغلون سماعات تضج بالموسيقى ولا يسمعون السائقين، فتقع حوادث السير، علاوة على دخولهم بين السيارات، وبعض الشاحنات أو الحافلات لا ترى تلك المواكن لصغر حجمها، وبالتالي وقوع الحوادث، قد قد تؤدي لوقوع حالات وفاة أو التسبب بشلل كلي أو جزئي".


القيادة الآمنة


ما يزيد خطورة "الدراجات" والسكوترات" الكهربائية هو بعدم استخدام إجراءات السلامة من قبل سائقيها، وخاصة بالليل، إذ إن تلك المواكن التي يقدر سعرها بين ألف إلى خمسة آلاف شيقل قد تكون نهاية سائقها، وفق رحال، الذي يشير إلى "أن السكوترات أو الدراجات الكهربائية يتم استيرادها بطريقة مخالفة من الجانب الإسرائيلي".


ويقول رحال: "لذا يتوجب وضع عواكس عليها وإضاءة وليس خوذة، والسير بمسالك أمنة على يمين الطريق، وأن لا يشكل سائقوها خطورة لذا يجب عدم مشيهم بين السيارات، وأن يتنبه الأهالي إلى ضرورة استخدام السكوترات خاصة في ساحات مغلقة داخلية".


إجراءات وقوانين ضرورية


في الفترة الأخيرة بدأت الشرطة، بحسب رحال، حملة لمصادرة تلك الدراجات والسكوترات الكهربائية، خاصة بنابلس، لكن لا بد من النقاش المجتمعي حول هذه الظاهرة المقلقة التي باتت تفقدنا فلذات أكبادنا، حينما ندرك أن من يقودها في عمر صغير.


يقول رحال: "نحن بحاحة إلى توعية مجتمعية تشارك بها النخب والمؤسسات والأهالي حفاظًا على أرواح ابنائنا، كما أننا بحاجة لنقاش قانوني حول إمكانية ضبط تلك الظاهرة، في ظل تزايد حوادث السير بسببها نتيجة عدم الأخذ بإجراءات السلامة والحماية والأمان على الطرق من قبل من يقودونها، حيث تصل الحوادث سنويًا بسببها إلى العشرات".


من جانبه، يقول مؤسس الاتحاد الفلسطنيي لرياضة السيارات والدراجات النارية، خالد قدورة في حديث لـ"القدس" دوت كوم : "لقد بات مطلوبًا منا العمل على إيجاد مسارات آمنة، كما أن بعض الدول تطلب الحصول على رخص خاصة لمثل هذه المواكن الكهربائية، كما يتوجب وجود إشارات تنبه قائدي الدراجات والسكوتراتن تخفف حوادث السير".


ويطالب قدورة بضرورة العمل على إيجاد ضوابط وأنظمة وقوانين خاصة لمثل هذه الدراجات والسكوترات، حيث أن هنالك تفاوت بقوة سرعتها، وكلما زادت السرعة يفقد سائقها السيطرة، والتسبب بإصابات خطيرة وربما حالات وفاة.


ويتابع قدورة، يجب العمل بالتوعية أو الرقابة ليس فقط من قبل الجهات الرسمية، بل لا بد أن يراقب الأهالي والمؤسسات الشعبية هذه الظاهرة، والعمل على التوعية بهذا الخصوص للحد من حوادث الطرق، خاصة أنه من الملاحظ أن من يقودونها أطفال دون السن القانونية.

عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن ستعزز وجودها العسكري في مياه الخليج لمواجهة "تهديدات" إيران

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها سترسل تعزيزات عسكرية إلى الخليج في ظل "تهديدات" إيرانية متزايدة لسفن في مياه المنطقة الغنية بالنفط.


ويأتي ذلك في أعقاب احتجاز طهران ناقلتي نفط في مياه الخليج، إحداهما كانت متجهة الى الولايات المتحدة.


وأوضح الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي لصحافيين "ستقوم وزارة الدفاع بسلسلة من التحركات لتعزيز وضعية دفاعنا"، مشيرا الى أن "تفاصيل حول هذه التعزيزات ستصدر في الأيام المقبلة".


وشدد كيربي على أن الجمهورية الإسلامية قامت "بمضايقة، مهاجمة، أو التدخل" مع 15 سفينة تجارية ترفع علم دول أجنبية خلال الأعوام الـ15 الماضية.


وشهدت مياه الخليج سلسلة توترات في الأعوام الماضية، كان آخرها احتجاز الحرس الثوري الإيراني في الثالث من أيار/مايو ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز الاستراتيجي، وفق ما أعلنت البحرية الأميركية وطهران.


وكانت السفينة التي أبحرت من دبي، تعبر الخليج باتجاه ميناء الفجيرة في الإمارات عندما "هاجمتها" زوارق تابعة للحرس، وفق بيان للبحرية الأميركية.


وكانت هذه العملية الثانية من نوعها في أقل من أسبوع، اذ أعلنت البحرية التابعة للجيش الإيراني في 27 نيسان/أبريل احتجاز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في مياه الخليج، وذلك في أعقاب "اصطدامها" بسفينة إيرانية.


وأوضحت البحرية الأميركية من جهتها أن هذه الناقلة احتجزت "أثناء عبورها في المياه الدولية في خليج عمان"، وهي كانت في طريقها الى الولايات المتحدة.


وجدد كيربي اتهام الجمهورية الإسلامية بتهديد حركة الملاحة في مياه الخليج.


وأوضح "لقد رأينا تهديدات إيرانية متكررة، مصادرة بقوة السلاح وهجمات ضد من يقومون بأعمال شحن ويمارسون حقوق الملاحة وحريتها في المياه الدولية والمياه الاستراتيجية للمنطقة".


وشدد على أن واشنطن "لن تسمح لأي قوى أجنبية أو إقليمية بتهديد حرية الملاحة عبر الممرات المائية للشرق الأوسط بما يشمل مضيق هرمز" الذي تمرّ عبره خُمس صادرات النفط الدولية.


وخلال الأعوام الماضية، تبادل العدوان اللدودان واشنطن وطهران الاتهامات على خلفية سلسلة حوادث في مياه الخليج بما في ذلك هجمات على سفن وإسقاط طائرة مسيّرة ومصادرة ناقلات نفط.


ففي أيلول/سبتمبر 2022، احتجز أسطول تابع للبحرية الإيرانية سفينتَين عسكريتين أميركيتَين بدون ربان في البحر الأحمر لفترة وجيزة.


وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2021، أفرج الحرس الثوري ناقلة فيتنامية بعد استعادة حمولتها من النفط العائد لإيران، إثر احتجازها لنحو أسبوعين على خلفية ما قال إنها كانت محاولة أميركية لمصادرة هذه المادة.


ونفت واشنطن في حينه ذلك، مشيرة الى أن قواتها البحرية اكتفت بمراقبة قيام بحرية إيرانية بمصادرة ناقلة نفط ونقلها الى مياهها الإقليمية.


وكان تصدير النفط يعد من أبرز موارد إيران قبل العام 2018، حين انسحبت الولايات المتحدة أحاديا من الاتفاق الدولي بشأن ملف طهران النووي، وأعادت فرض عقوبات قاسية عليها.


ويشكّل موضوع النفط نقطة تجاذب بين الجانبين، اذ تتهم واشنطن طهران بالتحايل على العقوبات لتصدير نفطها الى دول مثل الصين وسوريا وفنزويلا.

اقتصاد

الجمعة 12 مايو 2023 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين فلسطين وكردستان العراق

رام الله - "القدس" دوت كوم

اتفقت دولة فلسطين مع حكومة إقليم كوردستان على توقيع اتفاق التفاهمات الثنائية بين البلدين، قريبا، وتبادل الخبرات لما فيه تحقيق مصلحة الشعبين.


جاء ذلك خلال مباحثات وفد دولة فلسطين، الذي يضم وزيرا التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، والاقتصاد الوطني خالد العسيلي، مع وزير التجارة والصناعة في حكومة إقليم كوردستان كامل مسلم، ووزير الاستثمار محمد شكري، بهدف تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائية بينهما.


وقال مجدلاني خلال اللقاء الذي عقد بحضور القنصل الفلسطيني العام في أربيل نظمي حزوري، ومسؤول الدائرة العربية بوزارة الخارجية السفير فايز أبو الرب، "إن دولة فلسطين ترحب بفتح علاقات التعاون الاقتصادي والاستثمار مع إقليم كوردستان وتبادل الخبرات".


وتابع أنه رغم معيقات الاحتلال إلا أن هناك تطورا في مجالات الصناعة وفرصة للتعاون المشترك بين الطرفين.


بدوره، أطلع العسيلي، مسؤوليي حكومة كردستان العراق على حجم الاستثمارات في دولة فلسطين، وانفتاح الاقتصاد الفلسطيني على العالم، والعمل من أجل تطوير البنية الاقتصادية والصناعة في فلسطين.


وأشاد بالعلاقات بين الجانبين والتطلع نحو المزيد من التعاون في المجالات الاقتصادية.


وشدد الوفد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها وفتح مجالات العمل المشترك.


بدورهما، رحب الوزيران مسلم وشكري بهذه الزيارة الفلسطينية مؤكدين عمق العلاقات بين الجانبين والتطلع لأوسع تعاونا ثنائيا، مشيدين بالتجربة الفلسطينية.


كما أطلع الوفد الفلسطيني، وزير العلاقات الخارجية في اقليم حكومة كوردستان العراق سفين محسن دزيي، على  آخر المستجدات السياسية وعدوان الاحتلال الهمجي المتواصل على شعبنا بقطاع غزة، وكافة الاجراءات أحادية الجانب التي تقوض فرصة السلام في المنطقة.


ونقل الوفد تحيات رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ورئيس الوزراء محمد اشتيه، كما بحثا خلال اللقاء الذي عقد في أربيل، بحضور القنصل حزوري، سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في المجالات المختلفة، وتعميق العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والكردي.


ووضع الوفد وزير العلاقات الخارجية بصورة التطورات في الأرض الفلسطينية وإجراءات حكومة الاحتلال الفاشية التي تقوم بتفجير الأوضاع في المنطقة وأنه في ظل الحكومة الإسرائيلية الحالية لا أفق للعملية السياسية، فهي تتبنى برنامج دعم الاستيطان وتقويض السلطة الفلسطينية.


وطالب مجدلاني بمحاصرة حكومة الاحتلال الفاشية فهي تحمل برنامج الاستيطان، إضافة إلى التهجير والتطهير العرقي، داعيا دول العالم لعدم التعامل مع هذه الحكومة ما لم تلتزم بقرارات الشرعية الدولية.


من جانبه، استعرض عسيلي الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها دولة فلسطين، وأن دولة الاحتلال تحارب التطور الاقتصادي في دولة فلسطين، وتفرض الإجراءات التي تعيق النمو والتطور، خصوصا في المناطق المصنفة (ج)، إضافة لمدينة القدس المحتلة التي تعاني من مشاريع التهويد .


وأشار إلى أنه من بين القنوات التى يستخدمها الاحتلال لحرمان شعبنا من حقه الإنساني في التنمية وتقويض دعائم الاقتصاد الفلسطيني، الاستيلاء على الأراضي والمياه وغيرها من الموارد الطبيعية، وتضييق الحيز المتاح لاختيار وتنفيذ السياسات العامة وفرض القيود على حركة الأشخاص والسلع وتدمير الأصول والقاعدة الإنتاجية وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية وتفتيت الأسواق المحلية وعزل الاقتصاد الفلسطيني عن الأسواق الدولية وتبعيته القسرية للاقتصاد الإسرائيلي.


بدوره، رحب مسؤول العلاقات الخارجية في إقليم حكومة إقليم كوردستان سفين محسن دزيي بهذه الزيارة التي تؤكد عمق العلاقات، وأهمية تطويرها، كما وضع الوفد الفلسطيني بصورة الأوضاع في الإقليم، مؤكدا دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس.


عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

قرابة 200 ألف شخص فروا من السودان منذ منتصف نيسان

جنيف - (أ ف ب)

فر قرابة 200 ألف شخص من السودان منذ اندلاع النزاع في منتصف نيسان/أبريل، إضافة إلى نزوح مئات الآلاف داخل البلاد، حسبما أعلنت الأمم المتحدة الجمعة.


وأفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من جهتها بأنّ مصنعاً في الخرطوم ينتج جزءاً كبيراً من المواد الغذائية للأطفال السودانيين الذين يعانون من أشد أشكال سوء التغذية احترق، ما أدى إلى تدمير كل الماكينات ووقف الإنتاج كلياً.


وأكد المتحدث باسم اليونيسف جيمس إلدر خلال مؤتمر صحافي في جنيف أن "الحريق دمر 14500 صندوق من الأغذية العلاجية الجاهزة للاستعمال".


وأدى القتال في السودان إلى مقتل أكثر من 750 شخصا وجرح 5000 آخرين.


وأكدت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن قرابة 200 ألف شخصاً فروا من السودان.


وقالت منظمة الهجرة التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق هذا الأسبوع إن أكثر من 700 ألف شخص نزحوا داخل السودان في أعقاب اندلاع المعارك في 15 نيسان/أبريل.


وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للاجئين أولغا سارادو للصحافيين في جنيف إن "30 ألف لاجئ إضافي وصلوا في الأيام الأخيرة" إلى تشاد المجاورة ليرتفع العدد الإجمالي للذين وصلوا من السودان في الأسابيع الأخيرة إلى 60 ألفًا.


واضافت أن "نحو تسعين في المئة من اللاجئين (في تشاد) هم من الأطفال والنساء، ومنهن العديد من الحوامل".


ووفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يعاني 20 بالمئة من الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات من سوء التغذية الحاد.


وفي حديثها عن الفارين من السودان حذرت سارادو من أن "الاستجابة الإنسانية صعبة ومكلفة" مشيرة إلى أن "اللاجئين والعائدين يصلون إلى مناطق حدودية نائية حيث الخدمات والبنى التحتية شحيحة أو غير متوافرة ويعاني السكان المضيفون تحت وطأة تغير المناخ وندرة الغذاء".


وقالت إن "موسم الأمطار المقبل سيجعل الأمور اللوجستية أكثر صعوبة عندما ستصبح العديد من الطرق غير سالكة".
عملت المفوضية بشكل طارئ على إيصال المساعدات إلى السودان والدول المجاورة باستخدام أموال المانحين، لكن سارادو شددت على أن الاستجابة على نطاق واسع تتطلب تمويلًا كبيرًا.


وأكدت أن "فرق المفوضية تواصل تقديم المساعدات من مخزون يتناقص"، في السودان الذي كان يستضيف عدداً كبيراً من اللاجئين قبل الأزمة.


من ناحية أخرى، قالت سارادو إن المفوضية ترحب بتوقيع الطرفين العسكريين المتحاربين في السودان مساء الخميس على إعلان يتعهّدان فيه احترام قواعد تتيح توفير المساعدات الإنسانية.


وتعهد الجانبان في محادثات بمدينة جدة الساحلية السعودية في ساعة متأخرة الخميس حماية المدنيين.


وقالت "نأمل أن يسمح (الاتفاق) بإيصال المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها واستعادة الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والمياه والكهرباء".


ووصف رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتيس الذي شارك في المؤتمر الصحافي عبر الفيديو من بورتسودان، الإعلان بأنه "خطوة أولى مهمة" على الرغم من أن "علينا أن نرى مدى استعداد الأطراف لاحترامه". ولم يشأ أن يحدد ما إذا كان متفائلاً أم متشائماً لكنه شدد على أن "فشل اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة وفترات توقف المساعدات الإنسانية (...) كانا بسبب إعلانات أحادية الجانب".


وأكد أنها "المرة الأولى التي يكون فيها الإعلان مشتركاً".


واعتبر أن الأهم يكمن في "التزام الطرفين مواصلة المحادثات بوساطة أميركية وسعودية، ونتوقع أن تستأنف هذه المحادثات بشأن وقف إطلاق النار اليوم أو غدا".


لكنه أعرب عن أسفه للنهب الذي حرم العاملين في المجال الإنساني خصوصاً من آليات عديدة، محذرا من أن ذلك سيعقد البدء مجددا بعمليات إيصال المساعدات.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تغلق ملف اغتيال أبو عاقلة

واشنطن -"القدس" دوت كوم – سعيد عريقات

قال النائب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، أن الحكومة الأميركية قبلت بالنتائج التي توصل لها تحقيق سلطات الاحتلال الإسرائيلي وصادق عليها المنسق الأمني الأميركي الجنرال مايكل فينزل، مغلقا الملف على جريمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ملابسات اغتيال الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة.


وقال باتيل ردا على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، عن المستوى الذي وصل إليه التحقيق بخصوص جريمة قتل شيرين : " دعني أقول بضعة أشياء عن هذا الأمر: أولاً ، لقد شجبنا مقتل شيرين عندما حصل ذلك قبل عام ونحن ندينه اليوم أيضًا. ونستمر في متابعة المساءلة لضمان اتخاذ خطوات لمنع حدوث مآسي مماثلة في المستقبل ، ونواصل المشاركة عندما يتعلق الأمر بقواعد الاشتباك ليس فقط مع شركائنا الإسرائيليين ولكن مع آخرين في مناطق أخرى قد يجد فيها الصحفيون أنفسهم في طريق الأذى، نواصل التأكيد على أهمية المساءلة عندما يتعلق الأمر بقتلها".


وأضاف باتيل "إن النتائج التي توصلنا إليها من قبل الجيش الإسرائيلي وكذلك النتائج التي ناقشناها في الصيف الماضي من منسق الأمن الأميركي تستمر في الإشارة إلى أنه لم يكن هناك نية القتل في هذه الحادثة المأساوية والتي ما زلنا ندينها. لكن أعتقد أن هذا جزء مهم من هذا أن نتذكره".


وحول ضبابية الموقف الأميركي قال باتيل "إن والظروف المحيطة بقتلها بالنسبة لنا ، وبالنسبة لسعيناً وراء المساءلة ، هناك استمرار في العمل مع شركائنا الإسرائيليين ، مع شركاء في جميع أنحاء العالم ، وشركاء في الأماكن التي يجد فيها الصحفيون أنفسهم في طريق الأذى ، ومناقشة هذه القضايا المهمة للغاية المتعلقة بقواعد الاشتباك والتأكد من تلك الخطوات. يتم التعامل معها بشكل جماعي لضمان التخفيف من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون والصحفيون. هذا هو شكل المساءلة أمامنا ، وسنواصل العمل في هذه الأمور" عمليا مغلقا الملف على محاسبة المسؤولين عن قتل شيرين .


ولدى سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، بخصوص ما تقوله الوزارة لعائلة شيرين أبو عاقلة، عن أين نحن في هذه العملية؟ وما إذا كان هناك مزيدا من التحقيق مخطط له في هذه القضية من قبل الولايات المتحدة الأميركية أم أنها ستنتهي ، قال باتيل :" لقد مرت عائلة شيرين بشيء مأساوي ، وشيء مروع ، وهو فقدان أحد أفراد عائلتها. وفقدان أحد أفراد أسرته بأي شكل من الأشكال هو أمر مأساوي ، ومحزن ، ومؤسف ، ومفجع ، ولذا لن أشارك في ذلك من هنا. ما أكرره مرة أخرى هو أن الولايات المتحدة ستواصل متابعة المساءلة ، وستواصل العمل مع شركائنا في المنطقة ، مع إسرائيل ، بشأن قواعد الاشتباك ، والخطوات التي يتم اتخاذها لضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى".  


يذكر أنه بينما دعت الولايات المتحدة إلى "المساءلة" في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقله العام الماضي ، فإن موقف واشنطن من الحادث مشوب  بالتناقضات، حيث تغير تعريف الحكومة الأميركية لـ "المساءلة" مع مرور الوقت ، كما تغير موقفها من ضرورة إجراء تحقيق مستقل في مقتل أبو عاقلة ، الذي قُتل برصاص القوات الإسرائيلية قبل عام.


وفي الوقت نفسه ، لم يتم تأكيد تحقيق أميركي مزعوم في الحادث ، مما أثار تساؤلات من النقاد حول ما إذا كانت إدارة الرئيس جو بايدن تقدر حرية الصحافة والمساءلة.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يتلقى اتصالا من وزير الخارجية الإيراني

الدوحة - "القدس" دوت كوم

تلقى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الجمعة، اتصالًا من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الذي نقل رسالة تضامن ووقوف من الرئيس إبراهيم رئيسي إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته، مشيدًا بصمود غزة وما تسجله مقاومتها من بطولة في المواجهة الجارية مع الاحتلال، وفق بيان لحركة حماس.


فيما عبر هنية، عن شكره  على الاتصال وتثمينه لموقف إيران ورسالة رئيسي، وأكد له بأن "العدو يتحمل المسؤولية عما يجري بسبب جريمة الاغتيال للقادة واستهداف المدنيين في بيوتهم".


وأكد هنية أن "المقاومة موحدة في الميدان وفي المواكبة السياسية".

منوعات

الجمعة 12 مايو 2023 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

د. إياس ناصر يدقّق اللافتات العربية في الجامعة العبرية في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

في مشروع غير مسبوق بادرت إليه الجامعة العبرية في القدس، وضعت الجامعة هذا الأسبوع في كلية الآداب جميع اللافتات باللغة العربية إلى جانب اللغتين العبرية والإنجليزية، وهي المرة الأولى التي توضع فيها اللافتات باللغة العربية منذ تأسيس الكلية مع اختيار الخط الأجمل لها. 


هذا وقد قام الدكتور إياس يوسف ناصر، المحاضر في قسم اللغة العربية، وأحد المبادرين إلى هذا المشروع، بتدقيق ومراجعة جميع اللافتات العربية التي تشير إلى الأقسام والقاعات ومختلف المرافق الجامعية، مع الحرص على الكتابة الصحيحة واعتماد المصطلحات الدقيقة المتّبعة في المجال الأكاديمي.


وفي نطاق هذا المشروع الجديد الذي استمر ثلاثة أشهر، وبمتابعةٍ من عمادة الكلية، قرّرت الكلية تغيير اسمها باللغة العربية، وذلك بعد تقرير مفصّل قدّمه الدكتور إياس ناصر إلى الجامعة يشرح فيه الأسباب التي تدعوها إلى تغيير اسم الكلية من كلية العلوم الإنسانية إلى كلية الآداب، مشيرًا إلى أن التسمية الصحيحة هي كلية الآداب، وأن كبار الأدباء والعلماء في الأقطار العربية اتخذوا هذه التسمية وأقرّوها في المعاهد والمؤسسات. 


وقال الدكتور إياس ناصر: أشعر بالسعادة العظيمة لأنني بفضل الله راجعت اللافتات على أحسن وجه وكنت حريصًا على سلامة لغتنا العربية، وأعتقد أن مِن أوجب الواجبات على الهيئات أن تبادر إلى تصحيح اللافتات العربية الحافلة بالأخطاء في الطرقات وفي مختلف المؤسسات.

منوعات

الجمعة 12 مايو 2023 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

الأبقار مهددة بمرض فيروسي تمدد إلى أوروبا بسبب تغير المناخ

باريس - (أ ف ب)

رُصد "مرض النزف الوبائي"، الذي قد يكون قاتلاً للماشية، لأول مرة في أوروبا، مع وصول حشرات من نوع البراغيش مسؤولة عن نقله "جراء التغير المناخي"، على ما ذكرت وكالة "أنسيس" الصحية الفرنسية الجمعة.


رُصدت الحالات الأولى في أوروبا لهذا المرض الفيروسي، غير القابل للانتقال إلى البشر، في خريف عام 2022 في جزيرة سردينيا الإيطالية، ثم في صقلية، وفق ما أفادت "أنسيس" عبر موقعها الإلكتروني.


كما سُجلت بؤر وبائية أخرى في منطقة الأندلس في جنوب إسبانيا.


وقالت الوكالة الفرنسية إن "هذا المرض الفتاك يؤدي لدى الماشية إلى حمّى وفقدان للشهية وحالات عرج وضيق في التنفس".


وكان اكتُشف المرض، الذي يصيب بشكل رئيسي المواشي والغزلان ذات الذيل الأبيض، في الولايات المتحدة العام 1955.

 وتمدد الفيروس، الذي ينتقل من طريق حشرات البراغيش (فصيلة المتلاحية)، منذ ذلك الحين إلى آسيا وأستراليا وإفريقيا.


وقال الباحث ستيفان زينتارا في تصريحات أوردتها "أنسيس" إنه "قبل خمسة عشر عاماً، لم نكن نتخيل أبداً أن المرض يمكن أن يصل يوماً ما إلى أوروبا"، لافتا إلى أن "تمدده ناجم بصورة مباشرة عن تغير المناخ الذي يسمح للبراغيش الناقلة بالبقاء على قيد الحياة في مناطقنا".


وبحسب العالِم، فإن "الفرضية الأكثر احتمالا هي أن البراغيش حملتها الرياح عبر البحر الأبيض المتوسط".
ولا يوجد لقاح متاح ضد هذا النوع الفيروسي الذي رُصد في أوروبا.

عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعلن تحقيق مكاسب في باخموت رغم النفي الروسي

كييف - (أ ف ب)

أعلنت أوكرانيا الجمعة أنّ قواتها استعادت أجزاء من الأراضي المحيطة بمدينة باخموت المحاصرة، في الوقت الذي يشدّد فيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي على أنّ جيشه يحتاج إلى مزيد من الوقت قبل شنّ هجوم الربيع المُعلن عنه.


غير أنّ المكاسب التي أعلنت كييف تحقيقها بالقرب من مركز القتال نفتها موسكو.


من جهتها، أعلنت الصين أنّها ستوفد ممثلاً خاصاً إلى أوكرانيا وروسيا ودول أوروبية أخرى الأسبوع المقبل.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين في مؤتمر صحافي دوري "اعتباراً من 15 أيار/مايو، سيزور السفير لي هوي الممثل الخاص للحكومة الصينية للشؤون الأوراسية، أوكرانيا وبولندا وفرنسا وألمانيا وروسيا للتواصل مع جميع الأطراف بشأن تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية".


تسعى بكين منذ أشهر إلى التموضع كوسيط في حلّ الأزمات حول العالم، انطلاقاً من أوكرانياً ووصولاً إلى الشرق الأوسط.


ولكن بينما تقول الصين إنّها طرف محايد في الحرب في أوكرانيا، إلّا أنّها تعرّضت لانتقادات بسبب رفضها إدانة الغزو الروسي.


على الصعيد الميداني، أعلنت أوكرانيا أنّ قواتها استعادت كيلومترين من الأراضي المحيطة بباخموت، المدينة المدمّرة التي تسيطر القوات الروسية على حوالى 95 في المئة منها. . وتعدّ معركة باخموت الأطول والأكثر دموية منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| شهيدان أحدهما قيادي في سرايا القدس إثر سلسلة غارات بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد قيادي في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، ومرافقه، وأصيب عدد آخر، الجمعة، جراء سلسلة غارات جوية لا زالت تنفذها في مناطق متفرقة من قطاع غزة.


وأغارات طائرات على شقة سكنية في حي النصر شمال مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد إياد الحسني القيادي البارز في سرايا القدس، ومرافقه وليد عبدالعال، وإصابة 6 آخرين.


وتسببت الغارة بدمار كبير في الشقة السكنية وحريق التهم أجزاء منها.


كما قصفت طائرات الاحتلال 7 منازل أخرى ودمرتها في رفح وخانيونس ودير البلح وبيت لاهيا ومنطقة الفالوجة بجباليا.


وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة أراض في مناطق متفرقة من القطاع.


فيما واصلت المقاومة إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون تجاه مواقع ومستوطنات ومدن الاحتلال.

عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس فاغنر يتهم الجيش الروسي ب"الفرار" قرب باخموت

موسكو - (أ ف ب)

اتهم رئيس مجموعة فاغنر الروسية المسلحة القوات النظامية الروسية ب"الفرار" من مواقعها قرب باخموت الأوكرانية، حيث اعلنت كييف تحقيق اختراق، مضيفا أن الدفاعات "تنهار".


وقال يفغيني بريغوجين في شريط مصور نشر على حسابه عبر تلغرام "حصل بكل بساطة فرار لوحدات وزارة الدفاع على أطراف" باخموت، التي تشرف عليها وحدات من الجيش الروسي النظامي منذ فترة قصيرة.


وأكد ان القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على خزان يقع شمال المدينة التي تشكل مركز المعارك في شرق أوكرانيا وتمركزت على مرتفعات تكتيكية تطل عليها.


وقال أيضا إن الجيش الأوكراني يسيطر مجددا على الطريق المؤدية إلى تشاسيف يار غربا والذي كان قطعه جنود روس منذ أسابيع.


وتعذر التحقق من أقوال بريغوجين من مصدر مستقل.


وأكدت أوكرانيا الجمعة أنها استعادت مسافة كيلومترين من الروس في محيط باخموت.


وقالت وزارة الدفاع الروسية من جهتها الجمعة إنها أعادت نشر وحداتها شمال باخموت في منطقة "خزان برخيفسكه"، "لتعزيز استمرار الدفاع" في تصريح فسره مراقبون على انه إقرار بالتراجع.


وأضاف بريغوجين الجمعة أن "محاولات وزارة الدفاع الإعلامية، التقليل من خطورة الوضع تؤدي وستؤدي الى مأساة شاملة بالنسبة الى روسيا. يجب وقف الكذب فورا".
وتابع أنه في حال حقق الجيش الأوكراني تقدما آخر في هذا الاتجاه سيتمكن من تطويق عناصر فاغنر في باخموت التي يسيطر عليها الروس بنسبة 90 % راهنا.
وجدد بريغوجين الذي يخوض نزاعا مفتوحا مع القيادة العسكرية الروسية التاكيد أنه لا يتلقى الذخائر لعناصر مجموعته فيما لم يبق سوى عشرين مبنى تحت سيطرة الأوكرانيين داخل باخموت.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في مواجهات متفرقة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم -  أصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والرصاص المغلف بالمطاط والاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في محافظات الضفة الغربية، اليوم الجمعة.


 وقالت مصادر محلية ان عدد من المواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الاحتلال في  قرية بيت دجن شرق نابلس، وبيتا جنوبا.


في قلقيلية ، أصيب، مساء اليوم الجمعة، ثلاثة شبان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عزون شرق قلقيلية.


وقالت مصادر محلية، إن مواجهات اندلعت بالقرب من مدخل بلدة عزون الرئيسي، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي تجاه الشبان، ما أدى لإصابة ثلاثة شبان في الأطراف السفلية.


وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت عند مدخل بيت أمر شمال الخليل، بعد منع جيش الاحتلال الإسرائيلي مرور جنازة مواطنة عبر المدخل الذي أغلقه الجنود.


وأطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.


فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

معروف يحذر من وقف عمل شركة الكهرباء بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

حذر مدير المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، اليوم الجمعة، أنّ عمل شركة توليد الكهرباء لن يتجاوز 72 ساعة ما لم يتم إمدادها بالوقود، مشيراً إلى تعرض بعض خطوط الكهرباء للقصف الإسرائيلي فاقم من أزمة الكهرباء بقطاع غزة.


وقال معروف في بيان له، "إنّ  قطاعي التعليم والصيد توقفا بشكل كامل منذ بدء العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي".


وأكد أنّ الطواقم الحكومية حافظت على سير تقديم الخدمات للمواطنين في قطاع غزة، حيث جرى توفير مبلغ إغاثي عاجل للمتضررين من العدوان.


وناشد معروف جميع المؤسسات العمل الجاد على وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ومحاسبته على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.


ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي يشن لليوم الرابع على التوالي عدوانًا واسعًا ضد قطاع غزة، أدى إلى ارتقاء نحو 35 شهيدًا حتى هذه اللحظة، بالإضافة إلى دمار واسع في الممتلكات والبنية التحية.


اقتصاد

الجمعة 12 مايو 2023 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع طفيف لإجمالي الناتج المحلي البريطاني وسط علامات ضعف في الاقتصاد

(أ ف ب)

سجل إجمالي الناتج الداخلي البريطاني ارتفاعا طفيفا بلغ 0,1% في الفصل الأول مبددا مخاوف بحصول انكماش كانت تخيم في مطلع السنة على اقتصاد البلاد الذي أظهر في المقابل علامات ضعف في آذار/مارس.


ارتفع اجمالي الناتج الداخلي في الأشهر الثلاثة الاولى من السنة تماشيا مع توقعات الخبراء الاقتصاديين، كما أظهر تقدير أول نشره الجمعة مكتب الإحصاء الوطني بعد ارتفاع بنسبة 0,1% فقط في الفصل الاخير من عام 2022.


في المقابل، انكمش الاقتصاد في نهاية الفصل، وبنسبة 0,3% في آذار/مارس بعدما كان يراوح مكانه في شباط/فبراير وارتفع بنسبة 0,5% في كانون الثاني/يناير كما أوضح معهد الاحصاء.


وقال دارين مورغان مدير الاحصاءات الاقتصادية في المعهد على تويتر إن النمو في الفصل الأول "كان مدفوعًا بقطاعي المعلوماتية والبناء" لكن "الاقتصاد تباطأ بسبب الإضرابات من أجل رفع الأجور في قطاعات الصحة والتعليم والإدارة العامة".


في آذار/مارس شهد الاقتصاد نشاطا "متراجعا بشكل معمم في قطاع الخدمات" وتراجعا أيضا في مبيعات السيارات. وكان الشهر صعبا لقطاعات التخزين والتوزيع والبيع بالتجزئة كما أضاف مورغان.


وقالت يائيل سيلفين الخبيرة الاقتصادية في شركة "كاي بي أم جي"، إن "اقتصادا أضعف في آذار/مارس يؤكد هشاشته رغم انخفاض أسعار الطاقة وتحسن سلاسل التوريد وثقة المستهلكين".


بسبب التضخم الذي لا يزال يتجاوز 10%، كان من المتوقع حتى الفترة الأخيرة ان يشهد الاقتصاد البريطاني انكماشا هذه السنة بعد أن تجنب ذلك بصعوبة في نهاية 2022. لكن التوقعات الأخيرة بينها تلك التي نشرها بنك انكلترا الخميس تنطوي على تفاؤل أكبر.


لمكافحة التضخم، رفع بنك انكلترا الخميس أسعار الفائدة للمرة ال12 على التوالي الى 4,5% لتصل بذلك الى اعلى مستوى منذ الأزمة المالية في تشرين الاول/اكتوبر 2008، معتبرا أن الاقتصاد البريطاني في موقع أقوى مما كان متوقعا.


وبات الآن يتوقع نموا بنسبة 0,25% في 2023 بدون تسجيل انكماش في أي فصل هذه السنة.

وقالت سيلفين "اذا كان الركود استبعد على الارجح، فإن مواطن الضعف الناجمة عن ارتفاع كلفة الاقتراض وتشديد الائتمان يرتقب أن تؤثر في نشاط الشركات والأسر هذه السنة، ومن المتوقع ان تبقى استثمارات الشركات ونفقات الاستهلاك معتدلة على المدى القصير".


رحب وزير المال البريطاني جيريمي هانت في بيان الجمعة ب "النبأ السار" بشان نمو في الفصل الأول.


لكن من أجل بلوغ أهدافها، سيكون على الحكومة ان تركز على سياسة ضريبية "تنافسية" وأن تعالج قضايا اليد العاملة والانتاجية التي تعرقل الاقتصاد.


تباطأ التضخم بشكل طفيف في آذار/مارس في بريطانيا ليصل الى 10,1% لكنه لا يزال مدفوعا بأسعار المواد الغذائية، وبريطانيا هي الدولة الوحيدة في مجموعة السبع حيث تتجاوز هذه النسبة 10%.


بحسب بنك انكلترا الخميس، من المتوقع ان تبدأ بالتراجع سريعا فور نشر بيانات نيسان/ابريل.


كمان ان ارتفاع الأسعار الذي يسبب أزمة معيشة حادة، هو أيضا وراء إضرابات الموظفين في العديد من القطاعات منذ حوالى سنة ما يساهم في تباطؤ الاقتصاد.


وقال مارتن بيك الخبير الاقتصاي في EY Item Club إن "الإضرابات المتواصلة ويوم العطلة الإضافي في أيار/مايو" بمناسبة تتويج الملك تشارلز الثالث "ستؤثر على النشاط في الفصل الثاني، الى حد انه من المرتقب حصول تراجع طفيف".


لكن "هذا الأمر لن يكون سوى نكسة موقتة" كما أضاف، متوقعا أن "يتسارع الانتعاش في الفصل الثاني من عام 2023" مع الانتهاء المتوقع للتحركات الاجتماعية وتخفيف الميزانية وتراجع التضخم، ما "سيساهم في استعادة الأسر القوة الشرائية".


كان إجمالي الناتج الداخلي البريطاني الذي يواجه صعوبة في العودة الى مستوى ما قبل أزمة الوباء، لا يزال في الفصل الأول عند 0,5% وهو دون مستواه في الفصل الرابع من عام 2019، الأخير قبل بدء الوباء.


في المقابل، فإن إجمالي الناتج الداخلي في آذار/مارس كان 0,1% فوق مستوى شباط/فبراير 2020 والذي صنفه مكتب الإحصاء الوطني آخر شهر مرجعي قبل وباء كوفيد-19.

منوعات

الجمعة 12 مايو 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

صانع محتوى على يوتيوب يواجه احتمال السجن 20 عاماً بسبب فيديو يظهر تحطيمه طائرته

(أ ف ب)

يواجه صانع محتوى على يوتيوب، يعمل أيضاً طيّاراً، احتمال السجن حتى عشرين عاما، بعدما تسبب طوعاً بتحطم طائرته عقب هروبه منها خلال رحلة جوية، ثمّ نشر مقطعاً مصوراً عن الحادثة عبر الإنترنت، على ما أعلنت السلطات الأميركية الخميس.


وفي المقطع المصور الذي شوهد ما يقرب من ثلاثة ملايين مرة ويحمل عنوان "حطّمت طائرتي"، يصوّر "اليوتيوبر" نفسه خلال الرحلة فوق كاليفورنيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.


ويظهر تريفور جيكوب في الفيديو كأنه يواجه مشكلة فنية أثناء الرحلة، قبل أن يقذف نفسه إلى خارج الطائرة حاملاً عصا سيلفي في يده، ثم يهبط بالمظلة في الطبيعة.


وفي مشهد مهيب التقطته كاميرات موضوعة في الطائرة، يُظهر الفيديو تحطم الطائرة في غابة لوس بادريس الوطنية.


ويظهر جيكوب في المقطع وهو يشق طريقه بين الأحراج ويجتاز تلالا في ما يشبه الكفاح للعودة إلى العالم الحضري. ويقول في المقطع إنه عطشان وتائه في الغابة.


وبعد أسابيع، فتحت وكالات فدرالية تحقيقا لكشف ملابسات الحادثة. وتلقى تريفور جيكوب أمراً بالاحتفاظ بحطام طائرته.


وقال اليوتيوبر إنه لا يعلم بمكان تحطم الطائرة، لكنّ وثائق قضائية أظهرت أنه وصديقه أخرجا الحطام من الغابة بالاستعانة بطوافة، بعد أسبوعين من الواقعة.


بعدها قطّع جيكوب الطائرة إلى قطع صغيرة ورماها في مستوعبات النفايات.


وأقر تريفور جيكوب بأنه أراد إعاقة تقدّم التحقيق من خلال التخلص من الحطام، وبأنه أنجز الفيديو لكسب المال في إطار شراكة مع إحدى الشركات.


كما أقرّ بأنه كذب على المحققين من خلال إبلاغهم عن تقرير يفيد بأن الطائرة واجهت مشكلة تقنية، وفق بيان صادر عن وزارة العدل.


وأقر اليوتيوبر بالذنب بتهمة إتلاف أدلة أو إخفائها بهدف إعاقة تحقيق فدرالي، وهي جريمة تصل عقوبتها إلى السجن عشرين عاماً.

عربي ودولي

الجمعة 12 مايو 2023 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

الإفراج عن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان بكفالة

(أ ف ب)

أفرجت محكمة في إسلام أباد، الجمعة عن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان بعدما أبطلت المحكمة العليا قرار توقيفه الذي تسبب بأعمال شغب في كل أنحاء البلاد.


وقال أحد محاميه خواجة هاريس أمام المحكمة للصحافيين إن "المحكمة منحت عمران خان إفراجا لأسبوعين بكفالة وأمرت السلطات بعدم توقيفه" مجددا خلال هذه الفترة في إطار قضية الفساد هذه.


وكان خان (70 عاما) اعتقل الثلاثاء فيما كانت محكمة في اسلام اباد تستمع الى إفادته في قضية فساد ثم وضع قيد الحجز الاحتياطي في اليوم التالي لثمانية أيام.


لكن المحكمة العليا اعتبرت الخميس أن توقيفه "باطل وغير قانوني" بحسب الحكم المكتوب الذي نشر ليلا. ورأت ان هذا الاعتقال بمبادرة من مكتب مكافحة الفساد "انتهك حقوقه في اللجوء الى القضاء" لانه ما كان يجب أن يحصل في محكمة.


لكنها أبقته في عهدة الشرطة المكلفة حمايته حتى انعقاد جلسة المحكمة الجمعة حيث تم توقيفه.


وقد وصل الجمعة الى المحكمة في موكب يحظى بحماية أمنية مشددة. ونشر مئات من عناصر الشرطة والقوات شبه العسكرية في محيط المبنى كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.


وبات عمران خان في منأى من التوقيف في إطار هذه القضية لمدة أسبوعين. لكن يمكن توقيفه في إطار عشرات القضايا الموجهة ضده والتي يعتبرها محاولة من الحكومة والجيش لمنعه من العودة الى السلطة.


وحذّر وزير الداخلية الباكستاني رانا صنع الله من أن قوات الأمن "ستوقف خان مجددا".


 وأضاف في تصريحات تلفزيونية "في حال أقرت المحكمة العليا الافراج عنه بكفالة (...) سننتظر إلغاء الكفالة وسنعتقله مجددا".


ويقول المدافعون عن حقوق الإنسان إن المحاكم الباكستانية تستخدم في غالب الأحيان لاطلاق اجراءات طويلة بهدف خنق المعارضة السياسية.


قال المحلل امتياز غول لوكالة فرانس برس إنه في هذا الإطار يبدو قرار المحكمة "مجرد مهلة، على الأرجح في إطار الجهود المبذولة لضبط الوضع الذي أصبح متفجرا ولخفض التوتر".


وقد دعا حزب خان حركة الإنصاف مناصريه الى التوجه الى اسلام اباد لدعمه لكن الشرطة أعلنت على الفور حظر أي تجمع.


أوقف مسؤولان كبيران من الحزب ليلا بتهمة تدبير أعمال العنف ما يرفع عدد الموقوفين من كوادر الحزب الى عشرة. وقال محام آخر لعمران خان، فيصل حسين شودري الجمعة "هذا يثبت ان الحكومة لا تحاول بجدية حل المشكلة".


أثار اعتقال خان الذي أطيح به في نيسان/ابريل 2022 لكنه يعتمد على شعبية لم تتأثر، للعودة الى السلطة خلال الانتخابات المقبلة هذا العام، احتجاجات عنيفة في كل أنحاء البلاد.


وأصيب مئات من عناصر الشرطة وتم توقيف أكثر من 3500 متظاهر خصوصا في إقليمي البنجاب (وسط-شرق) وخيبر باختونخوا (شمال غرب) بحسب الشرطة.


وقتل تسعة أشخاص على الأقل في حوادث مرتبطة بالتظاهرات كما أعلنت الشرطة ومصادر طبية.


في أمر نادر في باكستان، هاجم آلاف من مناصري حزب خان رموز الجيش واتهموه بأنه ساهم في إزاحة زعيمه الذي كان يتولى السلطة منذ 2018.


وأمرت السلطات بقطع خدمات الانترنت وفرضت قيودا على شبكات التواصل الاجتماعي، إضافة الى إغلاق المدارس وإلغاء امتحانات نهاية السنة.


يأتي توقيف خان لاعب الكريكت الدولي السابق الذي تولى رئاسة الحكومة من 2018 إلى 2022، في إطار أزمة سياسية طويلة في باكستان أدت الى إطلاقه حملة ضد الجيش الذي يحظى بنفوذ واسع في البلاد.


وتشكل هذه الأحداث تصعيدا لافتا في الأزمة السياسية المستمرة في باكستان منذ أشهر والتي شن خلالها عمران خان حملة غير مسبوقة على الجيش.


وكان الجيش ساند في بادئ الأمر وصول خان الى السلطة في 2018 قبل ان يسحب دعمه له.


 ثم تمت إزاحة خان عبر تصويت لحجب الثقة عن حكومته في البرلمان في نيسان/ابريل 2022.


يأمل خان في العودة إلى السلطة ويضغط عبثا على الحكومة من أجل تنظيم انتخابات مبكرة قبل تشرين الأول/أكتوبر، في بلد غارق في أزمة اقتصادية وسياسية عميقة.


ويعتبر انتقاد الجيش في باكستان خطاً أحمر.


وتم اعتقال سياسيين وسجنهم تكرارا في باكستان منذ تأسيس البلاد عام 1947.


لكن قلة منهم تحدت بشكل مباشر الجيش الذي نفّذ ثلاثة انقلابات على الأقل وحكم البلاد لأكثر من ثلاثة عقود، ويحظى قادته بنفوذ واسع في السياسة الداخلية والخارجية.


ويقول خان إن القضايا المرفوعة ضده هي جزء من حملة تقوم بها الحكومة والجيش لمنعه من العودة الى السلطة.


وجاء اعتقال خان بعد ساعات من انتقاد الجيش إياه، على خلفية اتهامه خلال تجمع كبير نهاية الأسبوع الماضي في لاهور ضابط الاستخبارات الكبير الجنرال فيصل نصير بالتورط في محاولة لاغتياله في تشرين الثاني/نوفمبر، أصيب خلالها رئيس الوزراء السابق برصاصة في ساقه. لكن الجيش ينفي التهمة.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات جراء قمع مسيرة منددة بالاستيطان شرق نابلس

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن تلك القوات أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة 5 مواطنين بالاختناق.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً من جنين

جنين "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شاباً من جنين، على حاجز عسكري.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب ساهر جرار، أثناء مروره على حاجز عسكري قرب قرية دير شرف، غرب نابلس.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| جماهير حاشدة تشيع جثمان الشهيد عدي اللوح بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير حاشدة، ظهر الجمعة، جثمان الشهيد عدي رياض اللوح (26 عامًا) في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وانطلق موكب التشييع من أمام مسجد الشهداء وسط هتافات المشاركين في الموكب والمنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والمستمر لليوم الرابع على التوالي.



وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد نعت الشهيد عدي اللوح، مؤكدةً مضيها على طريق مقاومة الاحتلال حتى تحرير كل فلسطين.


واستشهد اللوح مساء أمس في غارة إسرائيلية بجوار مسجد الدعوة شمال المخيم.




فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

الجماهير في طولكرم تشيع جثمان الشهيد غازي شهاب

طولكرم- "القدس" دوت كوم

 شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد غازي يوسف شهاب (66 عاماً) في طولكرم.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الإسراء بطولكرم بمراسم عسكرية، وصولاً إلى مخيم نور شمس، حيث ألقيت عليه نظرة الوداع من قبل ذويه.


وصلى المشيعون على الشهيد شهاب في مسجد أبو بكر الصديق، ليحمل على الأكتاف باتجاه مقبرة المخيم ويوارى الثرى فيها.


وكان شهاب أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي أمس في البطن، بعد خروجه من منزله متوجهاً إلى عمله، خلال اقتحام مخيم نور شمس، وتم نقله إلى مستشفى رفيديا في نابلس نظراً لخطورة حالته، ليرتقي بعدها شهيداً متأثرًا بإصابته.


فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

"الشعبية": ضربات المقاومة ليست إلا نذراً يسيراً مما أعدته

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الجمعة، "إن ضربات المقاومة التي طالت عمق الكيان الإسرائيلي، ليست إلا نذراً يسيرً مما أعدته لهذه المواجهة التي تخوضها دفاعًا عن شعبنا في كل مناطق تواجده".


وأضافت في بيان لها: "ليس أمام هذا العدو حلًا، إلا وقف حملته العدوانية على قطاع غزة، ومقاومة شعبنا الموحدة ستستمر وتتسع وتتصاعد في كل الساحات".


وفي إشارتها إلى أن الاحتلال هو من بدأ هذه الحملة العدوانية الإجرامية على قطاع غزة، قالت الشعبية: "لكن قوى المقاومة أعدت طويلاً لمواجهتها، وهي على أتم الاستعداد لمواجهة طويلة تتعمد فيها وحدة وتكامل  قوى المقاومة ونضال الجماهير الفلسطينية والعربية في كل الساحات".


وأضافت: "أبطال سرايا القدس وقادتها، وكل أبطال المقاومة بكافة تشكيلاتها، هم لحمنا ودمنا وعظمنا، لا نتحدث عن شراكة أو تنسيق بين قوى المقاومة فحسب ولكن عن دماء كل أبطال المقاومة التي امتزجت في ساحات المواجهة ضد العدو".


وأكدت الشعبية أن قوى المقاومة مجتمعة لم ولن تفرط بدم إنسان فلسطيني واحد، وسيعلم العدو ما الذي تعنيه وحدتها في كل ساحات المواجهة. وفق نص البيان.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

 أدى عشرات الآلاف، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب ومداخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن نحو 40 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.


وانتشرت قوات الاحتلال في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العشرات من دخول المسجد.


وكان الآلاف من المواطنين أدوا صلاة الفجر في رحاب المسجد الأقصى، رغم تضييقات الاحتلال، والإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها قواته.

فلسطين

الجمعة 12 مايو 2023 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": المقاومة تقوم بواجبها بشكل موحد

غزة- "القدس" دوت كوم

قال الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، "إن المقاومة تقوم بواجبها بشكل موحد في الدفاع عن شعبنا الفلسطيني في مواجهة استمرار عدوان الاحتلال".


وأكد قاسم في بيان له، اليوم الجمعة، أن الاحتلال الإسرائيلي لن ينجح في كسر إرادة المقاومة، أو صمود أهلنا في قطاع غزة عبر تصعيد إرهابه. وفق قوله.


وأشار إلى أن كل التجارب أثبتت استحالة انتصار الاحتلال في معركة الإرادات مع شعبنا الفلسطيني.