منذ نشأتها، تبنت الحركة الصهيونية سياسة اغتيال وتصفية القيادات الفلسطينية والعربية التي رأت فيها تهديدا لمشروعها التوسعي الاستعماري/ “الاستيطاني”/ الاحلالي على أرض فلسطين التاريخية. لم تكن هذه السياسة عفوية في يوم من الأيام، إذ حظيت بتأييد كافة رؤساء الحكومات الإسرائيلية بغض النظر عن فكرهم الأيديولوجي، وجميعهم من “المؤمنين” بأنها تأتي ضمن “احتياجات إسرائيل الأمنية”!!!
إن البحث عن حلول، سواء تقنية أو عسكرية أو أمنية، لإدامة الاحتلال هو أمر عبثي. هذا ما يؤكده تاريخ المقاومة الفلسطينية وغيرها، فالشعوب ولادة. كذلك التنظيمات الحيوية، أي أن اغتيال القادة الفلسطينيين هو عمل عبثي أيضا. وفي الماضي، اغتالت إسرائيل غسان كنفاني ومن بعده أبو علي مصطفى فهل انتهت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين؟!. والحال هو ذاته مع حركة فتح حيث اغتيل منها قيادات عديدة. ومن الأمثلة (الأمثلة فقط) اغتيال أبو علي حسن سلامة، ومن سبقه من شهداء الصف الثاني، ناهيكم عن اغتيال الشهداء ماجد أبو شرار، وابو جهاد، وابو اياد، وعلى رأسهم أبو عمار. أما “حركة الجهاد الإسلامي” التي تتبنى خيار المقاومة وترفض الدخول في “العملية السياسية”، فقد اغتيل أمينها العام الأول فتحي الشقاقي عام 1995، وتوالى استشهاد قادتها مرورا ببهاء أبو العطا 2019، وحسام أبو هربيد 2021، وكل من القياديين البارزين تيسير الجعبري وخالد منصور، وليس انتهاء بالقادة الشهداء الجدد. هذا، دون أن ننسى القيادي الأسير الشهيد خضر عدنان الذي يأتي ضمن مخطط سياسة الاغتيال. طبعا، ليس ثمة حاجة لتوضيح الواضح بذكر شهداء قادة بارزين عديدين في حركة حماس وعلى رأسهم الشيخ أحمد ياسين، والشهداء: يحيى عياش، د. عبدالعزيز الرنتيسي، جمال منصور، محمود أبو هنود، صلاح شحادة، ابراهيم المقادمة، واسماعيل أبوشنب، والقائمة عندهم أيضا تطول. فهل أنهت الاغتيالات هذه الفصائل (أو غيرها) أو أوقفت عملها؟ أوليس كفاحها المسلح (وغيره) في تجدد؟
إن عبثية إدامة الاحتلال بالطرق الأمنية والعسكرية يعلمها القاصي والداني، بمن في ذلك عديد الإسرائيليين. فتكرار “الحروب” على قطاع غزة (أو الضفة) لا يريح الدولة الصهيونية من “متاعبها”. ففي نهاية كل مواجهة نعود إلى النقطة ذاتها. ومنذ توقف اطلاق النيران، انهمرت الكتابات من قبل اسرائيليين عسكريين وسياسيين بارزين تؤكد عبثية ما سبق، وما سيلي، من “حروب” على قطاع غزة.
قصيرو النظر وحدهم يعتقدون أن مسألة اغتيال عدد من قيادات الجهاد الإسلامي (أو غيرهم من القيادات) معناه إنهاء للمعركة. ورغم ارتقاء الشهداء، فإن الجهاد الإسلامي ما زالت قادرة على تجديد قوتها وقد خبرنا ذلك مرارا. وقد أبدعت حين اتفقت في المعركة الأخيرة مع الفصائل بالغرفة المشتركة، على أن تكون رأس الحربة وتتلقى كل اللكمات…. بدون -طبعا- أن نذكر اللكمات التي كيلت منها ومن فصائل أخرى لرؤوس عدة مكونات أساسية في المجتمع الاحتلالي الإسرائيلي… والخلاصة: مثلما أن الاحتلال، كل احتلال، عبثي … فإن اغتيال قادة المقاومة من الفتحاويين والحماسيين والجهاديين وشهداء الجبهتين الشعبية والديمقراطية (وغيرهم) هو أيضا عبثي. هذا ما تأكد في نضالات الماضي البعيد، والماضي القريب، وما سيتأكد في نضالات المستقبل.
أقلام وأراء
الجمعة 19 مايو 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس
عبث الاحتلال … وعبثية الاغتيال
أقلام وأراء
الجمعة 19 مايو 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس
قوات الأمن الفلسطينية بين مطرقة الاحتلال وسنديان الاتهامات الظالمة
يتعرض جنود وضباط الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة لضغوطات كبيرة، واستهداف معنوي واضح. تتمثل الضغوطات الواقعة على الأجهزة الأمنية الفلسطينية في اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المناطق الفلسطينية باستمرار، وأيضاً إدارتها حملات تشويه ممنهجة ضد جنود وضباط تلك الأجهزة. في السياق ذاته، يتمثل الاستهداف المعنوي لأجهزة الأمن الفلسطينية في الاتهامات الخطيرة التي ينتهجها البعض ضدها، لأغراض حزبية، وفئوية ضيقة. تأتي تلك الاتهامات رغم التاريخ النضالي المشرّف الذي سطره جنود وضباط الأجهزة الأمنية، وعمّد بدماء الشهداء، وأنّات الأسرى، وآلام الجرحى.
تعاني الأجهزة الأمنية الفلسطينية من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي التي تتمثل في اقتحام المناطق الفلسطينية، ومراكز المدن باستمرار. تأتي تلك الاقتحامات في ظل إمكانات عسكرية كبيرة غير محدودة، يمتلكها الاحتلال الإسرائيلي، والتي من الظلم مقارنتها بما تمتلكه قوات الأمن الفلسطينية من إمكانات متواضعة، الأمر الذي لا يمكنها من مواجهة وصد تلك الاقتحامات، وما يتخللها من استهداف متعمد لحياة أبناء الشعب الفلسطيني، وأجسادهم، وحرياتهم. إضافة إلى ذلك، تتمثل ممارسات الاحتلال بحق الأجهزة الأمنية الفلسطينية في حملات التشويه الممنهجة ضدها، وترويج الأخبار الكاذبة عنها على مواقع الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي.
في الاتجاه نفسه، يعاني كافة العاملين في الأجهزة الأمنية الفلسطينية دون استثناء، من الاتهامات المتنوعة التي تستخدم لأغراض حزبية فصائلية لا ترحم، ولا تميّز، وتفتقر للمنطق، والحس الوطني، والأخلاقي. ترتكز تلك الاتهامات على التخوين، والتكفير، وعدم الدفاع عن المواطنين الفلسطينيين، وتستخدم تلك الاتهامات بشكل مستمر، لكن تزيد وتيرتها بشكل ممنهج في أوقات محددة، خاصة عند تصاعد الخلافات السياسية بين الفصائل والتيارات الفلسطينية، فيتم إقحام الأجهزة الأمنية، كتصفية للحسابات.
يرى كل من يريد الحقيقة الكاملة غير المنحازة أن الغالبية العظمى من جنود وضباط القوى الأمنية الفلسطينية هم من المناضلين المقاتلين، أو الأسرى المحررين. لقد تشكلت القوى الأمنية الفلسطينية من المقاتلين الذين انضووا إلى قوات الثورة الفلسطينية بكافة فصائلها في الخارج، وعادوا بعد اتفاق أوسلو وملحقاته إلى الأرض الفلسطينية، وأيضاً تشكلت من أسرى محررين في الانتفاضتين الأولى، والثانية، دفعوا سنوات طويلة من عمرهم، لأجل حرية الوطن.
يعلم أيضاً كل الذين يكيلون الاتهامات الباطلة والمرفوضة لأجهزة الأمن الفلسطينية أن من قاد الانتفاضة الثانية عام 2000، هم في أغلبهم جنود وضباط تلك الأجهزة، والذين شكلوا وقتها عماد كتائب شهداء الأقصى. لقد كانت قوى الأمن الفلسطينية في مقدمة المواجهات عندما اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدن الفلسطينية، وقراها، ومخيماتها، وقاتلت، واستبسلت في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، ودفعت أثماناً غالية، وذلك باستشهاد وإصابة واعتقال الآلاف من كوادرها، وتدمير مقراتها في الضفة الغربية، وقطاع غزة.
قدمت الأجهزة الأمنية الفلسطينية مئات الشهداء في الانتفاضة الثانية في سبيل الحرية الفلسطينية. يذكر من هؤلاء الشهداء على سبيل المثال، وليس الحصر، أحمد مفرج "أبو حميد"، وعبد المعطي السبعاوي، ورائد الكرمي، وحسين وعاطف عبيات، ويوسف ريحان "أبو جندل"، ونايف أبو شرخ، وحسين الزبيدي، ومروان زلّوم، ومهند أبو حلاوة، وفؤاد عديلي. يذكر منهم أيضاً أحمد ورائد الدميسي، وأشعب جلايطة، وزياد العامر، ومحمد أبو لطيفة، وعامر عايدية، ومازن أبو الوفا، وماهر الشوعاني، ومئات آخرين لا يمكن نسيان تضحياتهم فداء للوطن، ولا إنكار مآثرهم.
في الاتجاه نفسه، قدمت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الانتفاضة الثانية آلاف الأسرى، ومن عاش الأسر، لا يمكن إنكار دور كوادر تلك الأجهزة بمختلف رتبهم في قيادة الحركة الأسيرة، والمواجهة الدائمة، مع "مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي". يذكر من هؤلاء الأسرى، فؤاد الشوبكي، وكفاح خطاب، وإياد سمحان، وأمير أبو رداحة، وحسام شحادة، ورمزي عبيد، وناصر عويس، ومحمد زواهرة، وخليل الشيلو، وعمر عكاوي، ويحيى النمر، وهيثم حمدان، وسامر أبو كويك، ونصر وشريف أبو حميد، ومحمد اللملح، وحسن بزور، وبهاء القصاص، وبسام كتيع.
يذكر من بين أسرى الأجهزة الأمنية الفلسطينية أيضاً وائل سمارة، وأمين زياد، ورائد الشيخ، وعماد السرّاج، وباسل عريف، ومحمود أبو خوصة، ومحمد الزيتاوي، وفلاح شحادة، وعماد وتوفيق ربايعة، ومحمد الغول، ومهند أبو سمرة، وزيد يونس، وعبد الرحيم أبو هولي، وياسر أبو بكر، وناجي عرار. يذكر منهم أيضاً هاني خمايسة، وفارس العصّار، ومحمد اليدك، وبلال عجارمة، وجهاد الهندي، وأشرف عمار، وظافر برهم، وأيمن العواودة، وماجد المصري.
إضافة إلى ما سبق، لا يمكن نسيان شهداء الأجهزة الأمنية الذين ارتقوا شهداء في الأسر، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد الذي انتهجته ضدهم "مصلحة السجون"، مثل ميسرة أبو حمدية، وكمال أبو وعر، وداود الخطيب، وشادي الصعايدة. لا يمكن كذلك نسيان آلاف الأسرى الآخرين العاملين في أجهزة الأمن الفلسطينية، ومن مختلف الفصائل، منهم ما زال في القيد، وأمضى أكثر من عقدين، وأكثرهم بحكم المؤبد، ومنهم من تحرر، وعاد للعمل في مختلف أجهزة الأمن الفلسطينية، أو انتسب إليها.
في الاتجاه نفسه، يعمل في الأجهزة الأمنية الفلسطينية أبناء وأشقاء وشقيقات وزوجات الشهداء والأسرى والجرحى الذين انخرطوا في تلك الأجهزة، ومن كافة الفصائل الفلسطينية، ويعتزون بدورهم في الحفاظ على درب أحبائهم، رغم كل التعقيدات، والاتهامات، والضغوطات. ما زال هؤلاء مستمرون في العمل بالقوى الأمنية الفلسطينية كجنود مخلصين، لأجل القيام بواجبهم المقدس، وخدمة وطنهم، وأبناء شعبهم، بكل قناعة، وإيمان.
تلتزم قوى الأمن الفلسطينية في المرحلة الحالية بطبيعة المهام الموكلة إليها، والتي تتمثل في حفظ الأمن، وملاحقة الخارجين عن القانون، والحفاظ على السلم الأهلي. تلتزم قوى الأمن الفلسطينية كذلك ببرنامج سياسي معلن، أقرته منظمة التحرير الفلسطينية، والحكومة، وحصل على إجماع توافقي فصائلي، يقوم على ضرورة التركيز على أسلوب المقاومة الشعبية الشاملة، كشكل من أشكال النضال الوطني الفلسطيني، لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.
مؤكد أن هناك الكثير من الملاحظات والمآخذ على بعض أفراد وقيادات الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وأيضاً الأخطاء، وحالات من الاختراق، لكن هذا شائع في العمل الأمني، ولا يعطي الحق لأحد في استخدام التعميم المفرط، والاتهام الشامل، وتناسي وطنية مجموع الأجهزة الأمنية، وتضحياتهم، وخدماتهم تجاه الوطن، وكل المواطنين. لا يملك أحد أيضاً فرض رؤاه الحزبية الفصائلية، أو الشخصية على الكل الوطني، ويحرّم ويجرّم حسب المصلحة، ويدافع في الوقت نفسه عن ذات السلوك إن كان صادراً عمن ينتمي إليه، أو يؤيده.
أقلام وأراء
الجمعة 19 مايو 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس
قراءة في نتائج جولة التصعيد بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي: في ميزان الربح الخسارة
لا شك أن جولة التصعيد الأخيرة التي اندلعت بين سرايا القدس- ومن خلفها فصائل المقاومة الوطنية- والجيش الإسرائيلي كانت امتدادا لفكرة المعارك الفردية، التي باتت تميز جبهة غزة خلال الأشهر الماضية، خاصة بعد جنوح حركة حماس للعمل السياسي، وتفضيلها عدم الدخول في جولات تصعيد عسكرية متكررة؛ بسبب إكراهات الواقع وسوء الأوضاع الإنسانية في غزة. في هذا المقال سوف نسلط الضوء على جولة التصعيد الأخيرة وتداعياتها على أطراف العلاقة من منظور الربح الخسارة، لكل من حركة حماس، والجهاد الإسلامي، ونتنياهو.
حركة الجهاد الإسلامي وجولة التصعيد من منظور الربح والخسارة
على الرغم أن معركة مايو 2023 قد فُرضّت على حركة الجهاد عقب اغتيال إسرائيل قادة سرايا القدس في ضربة استباقية، بحيث لم يكن أمام الجِهاد مفرًا من الرد والدخول على الخط المواجهة لو منفردًا؛ إلا أن حركة الجهاد قد استطاعت توجيه ضربات نوعية للعمق الإسرائيلي، مما ألب الرأي العام الإسرائيلي على نتنياهو، وجعل قادة المعارضة يتحدثون عن أهداف نتنياهو من هذه المعركة.
خلال أيام التصعيد تصدرت حركة الجهاد مشهد الفعل المقاوم من غزة، وأصبحت المتحدث باسم مشروع المقاومة، كما أنها استطاعت أن تتحول إلى مفاوض رئيسي حول جهود التهدئة، بعد ما كانت الحركة تترك هذه المفاوضات لحركة حماس باعتبارها رأس حربة برنامج المقاومة في فلسطين، وهذا ساهم في تحقيق مكاسب سياسية وجماهيرية كبيرة للحركة، سوف تنعكس في استطلاعات الرأي الفلسطينية خلال الأسابيع القادمة.
لقد أدت جولة التصعيد هذه وما سبقها من جولات تصعيد لتحولات سياسية وأمنية كبيرة في المشهد السياسي الفلسطيني، كان أهمها زيادة الفجوة السياسية والجماهيرية بين حركتي حماس- والجهاد، كما جاء في خطاب الأمين العام لحركة الجهاد الأستاذ زياد النخالة، عندما قال " تحملنا الكثير خلال هذه الجولة للحفاظ على وحدة الموقف الفلسطيني"، الأمر الذي يعطي مؤشرًا على حجم الفجوة والخلافات بين الحركتين.
رغم حجم الخسائر التي تكبدتها حركة الجهاد الإسلامي من قادة المجلس العسكري، إلا أن الحركة كسّبت احترام وتقدير الشارع الفلسطيني، بعد أن استطاعت الصمود والثبات، والحصول على الحد الأدنى من المطالب خلال مفاوضات وقف إطلاق النار. خسر الجهاد أفرادا وقيادات لكنه كسب تأييد الشارع الفلسطيني، بعد ما أصبح المتحدث الأول عن برنامج ومشروع المقاومة، وهو المشروع والبرنامج الذي حصلت من خلاله حركة حماس تأييد الشارع الفلسطيني خلال الانتخابات التشريعية عام 2006.
حماس وجول التصعيد من منظور الربح والخسارة
منذ معركة مايو 2021 لم تدخل حماس على خط المواجهة مع إسرائيل مفضلة التركيز على العمل السياسي الذي يخدم سلطة الحركة في غزة، ويسمح للحركة بالحصول على الشرعية الدولية والإقليمية، باعتبارها لاعبا سياسيه رئيسيا في المعادلة الداخلية الفلسطينية، مما يعطي مؤشرًا على حجم التحولات السياسية التي تمر فيها الحركة، بعد طرحها وثيقة المبادئ والسياسات العامة التي عبرت فيها حماس عن واقعية سياسية، عبر تلميح الحركة بالقبول المشروط لفكرة الدولة على حدود عام 1967، كإطار عمل سياسي تستطيع من خلاله الحركة تجاوز القطيعة الدولية والممانعة الإسرائيلية للتعامل معها باعتبارها رأس هرم النظام السياسي الفلسطيني، خاصة في مرحلة ما بعد الرئيس عباس.
لم تشارك حماس في الرد على جريمة اغتيال الشهيد بهاء أبو العطاء، ولم تشارك في معركة أغسطس 2022، ولم تشارك في الرد على جريمة اغتيال الأسير خضر عدنان، ولم تشارك أيضا في معركة مايو 2023 الأخيرة؛ لكنها وفرت الغطاء الوطني والثوري لحركة الجهاد الإسلامي بالرد على جريمة اغتيال قادة سرايا القدس، رغم أن الحركة لم تعد ترى في جبهة غزة ساحة للعمل المقاوم، بقدر ما باتت ترى فيها ساحة للتنظير للفعل المقاوم المنطلق من الضفة الغربية، نظرًا للتحديات التي بات يفرضها العمل المقاوم المنطلق من غزة على البنية التحتية والوضع الإنساني، في ظل إصرار إسرائيلي على تدمير البنية التحية المدنية والأمنية في أي جولة تصعيد.
عدم دخول حماس على خط المواجهة مع إسرائيل خلال جولات التصعيد الأخيرة، كان له تداعيات سياسية وشعبية؛ كما كان له مكاسب سياسية دولية وإقليمية. فخلال جولة التصعيد بدأت العلاقة القوية التي كانت تربط حماس بالجهاد يسودها الكثير من الفتور والتوتر، بسبب تكرار تخلي حماس عن مشاركة الجهاد جهود الرد على جرائم الاحتلال والتي كان اخرها اغتيال الأسير خضر عدنان، وقادة سرايا القدس في غزة.
من ضمن التداعيات المتوقعة لهذه الجولة على حركة حماس هو تراجع التأييد الشعبي للحركة في صفوف الشارع الفلسطيني، بعد تصدر حركة الجهاد وسرايا القدس مشروع المقاومة من غزة، فخلال السنوات الماضية كانت حماس تعدّ نفسها المتحدث الأول والرئيسي لمشروع وبرنامج المقاومة، وتراجع الحركة المتكرر عن المشاركة في الفعل المقاوم وتصدر الجهاد سوف يؤثر على مكانة حماس في الشارع الفلسطيني. كما يمكن أن تؤثر جولة التصعيد على وضعية الحركة في محور المقاومة ( المحور الإيراني)، خاصة أن هذا المحور يمر بفترة توتر مرتفعة مع الولايات المتحدة وإسرائيل في سورية والعراق ولبنان، وعدم دخول الحركة المتكرر على خط المواجهة قد يعيد فتح الحديث عن وضعية الحركة في هذا المحور؟
نتنياهو وجولة التصعيد من منظور الربح والخسارة
يمكن اعتبار هذه الجولة من التصعيد جولة نتنياهو، أو جولة مد عمر حكومة نتنياهو وبقائه في رئاسة الحكومة الإسرائيلية لشهور قادمة، في ظل بروز مؤشرات عديدة على قرب تصدع هذه الحكومة، نتيجة الخلافات التي برزت بينه وبين حلفائه في الائتلاف الحكومي، حول العديد من القضايا، وخاصة آلية التعامل مع ملف غزة.
دخل نتنياهو هذه الجولة بقوة من خلال العودة لسياسة الاغتيالات على أمل توجيه ضربة نوعية وسريعة للجهاد والخروج الآمن والسريع عبر الوسطاء الدوليين والإقليميين، في محاولة لتوحيد الجبهة الداخلية الإسرائيلية، التي تصدعت كثيرًا نتيجة محاولته تغير الجهاز القضائي، وتوحيد صفوف حكومته، لكن إطالة أمد المعركة - لمدة خمسة أيام- ساهم في تأكل الأهداف التي حققها نتنياهو من عملية الاغتيال بعد نجاح سرايا القدس بضرب العمق الإسرائيلي بقوة والوصول لتل أبيب والمدن الكبرى.
خلاصة القول: رغم الخسائر البشرية الكبيرة في صفوف سرايا القدس، إلا أنّ حركة الجهاد استطاعت تحقيق نصر سياسي وعسكري معنوي بصمودها والتفاف الحاضنة الشعبية الفلسطينية والعربية حولها، وضرب العمق الإسرائيلي، بينما ساهم عدم دخول حماس على خط المواجهة في مزيد من انكشاف حماس على المستوي السياسي والإعلامي، وأعاد التذكير بالتحولات الاستراتيجية التي تمر فيها الحركة في الوقت الحالي، عبر تفضيلها العمل السياسي، نتيجة إكراهات الواقع المحلي والإقليمي والدولي، في حين أن نتنياهو لم يحقق أي أهداف سياسية داخلية، سواء بتوحيد الجبهة الداخلية الإسرائيلية أو ترميم ائتلافه الحكومي، بسبب إطالة زمن المعركة ونجاح السرايا في ضرب العمق الإسرائيلي بقوة.
أقلام وأراء
الجمعة 19 مايو 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس
حروب إسرائيل... الأهداف والغايات المضمرة!!!
قد تبدو حروب إسرائيل المتتالية على قطاع غزة ذات أهداف وحاجات أمنية "للدفاع عن النفس أو لمحاربة الإرهاب الفلسطيني أو لإعادة الاستقرار والهدوء لمنطقة الجنوب، غلاف غزة" كلها أهداف معلنة تذرعت وتتذرع بها إسرائيل عند قيامها بأي هجوم على قطاع غزة. لكن هل من أهداف وغايات أكثر أهمية وأوسع مدى قد تصب في المصالح العليا للدولة اليهودية ولحيوية وجودها وتطورها ونمائها!
إن نظرة شمولية متفحصة لطبيعة هذه الحروب والسياقات التي جاءت بها والخلفيات والحسابات التي شكلت دافعا أساسيا لها تُظهر لنا بوضوح الأهداف الاستراتيجية التي سعت وتسعى إسرائيل لتحقيقها. فهي في البداية تعمل وفق معادلة مضبوطة الإيقاع ومحسوبة العواقب دونما انفعالات وهو ما يجعلها حروب تراكمية تتسع أهدافها لأبعد من ساحات المعارك وفوهات المدافع وصواريخ الطائرات، وهي مع كل جولة جديدة من الصراع تعمل على تحويل التحديات الأمنية التكتيكية لمكاسب استراتيجية تشمل العديد من الأهداف بعيدة المدى، فالاغتيالات التي تقوم بها إسرائيل لقادة مركزيين في الفصائل الفلسطينية إنما هي عملية استنزاف لها تداعياتها بعيدة المدى فهي تستهدف النواة الصلبة المجربة والمختبرة والقادرة على مقارعة الاحتلال وأجهزته الأمنية والاستخبارية ولهذه الاستهدافات آثار طويلة المدى على مجمل النضال الوطني وتطوره وهي تستهدف الردع النفسي وكي الوعي الفلسطيني مما سيترك بكل تأكيد آثارا بالغة على طبيعة الفعل النضالي، كما أن هذه الاستهدافات ستستغرق مساحة زمنية لإعادة التوازن لهذه الفصائل ولمجمل المشهد المقاوم.
وتظهر المواجهة الأخيرة كيف لعبت وتلعب إسرائيل على تفتيت الجبهة الداخلية الفلسطينية فبعد أن تحقق الانفصال الجغرافي والسياسي عملت على محاولة تمزيق ما تبقى من وحدة ميدانية بين فصائل المقاومة من خلال الإدعاء بأن الحرب تستهدف تنظيما بعينه فقد استطاعت من خلال سياسة العصا والجزرة أن تبعد جزءا هاما من ما عرف بمحور المقاومة وأبقته خارج المعركة.
أما من حيث توقيت الحرب فقد جاء مناسبا جدا للأجندة اليمينية الصهيونية، فالمجتمع الاستعماري يعاني أزمة حادة تكاد تعصف بوحدته الداخلية وقد أظهرت الشهور الماضية حجم الانقسامات وطبيعة المأزق الذي يعانيه المشروع برمته، وجاءت الحرب كفرصة ذهبية لنتنياهو لمحاولة تسجيل نقاط داخلية وإعادة سيطرة اليمين المتطرف على المشهد الداخلي الصهيوني وقد أظهرت الاستطلاعات الأخيرة هذه الحقيقة بوضوح.
وبعد توقف أصوات المدافع والطائرات نستطيع القول بأن إسرائيل استطاعت تحقيق العديد من المكاسب التي كانت حاضرة منذ اللحظة الأولى في الذهنية الصهيونية قبل الذهاب لهذه المعركة، فالتراجع الشديد لشعبية اليمين المتطرف جعل من هذه الحرب طوق نجاة سعت بكل قوة لتلقفه وإعادة تأكيد توجهاتها الإقليمية فاتفاقيات أبراهام التي فتحت الباب لدخول إسرائيل كلاعب هام في المنطقة العربية والإقليم تراجعت وتيرة تقدمها بسبب التطورات المتلاحقة على الأرض الفلسطينية بحيث أعادت مجددا الصراع المركزي للمشهد السياسي والإعلامي الإقليمي والدولي وهو ما أفقد هذه الاتفاقيات زخمها الذي تطلعت له إسرائيل، حيث إن نتنياهو قد بنى استراتيجيته لأكثر من عقدين على هذا التوجه وقد عمل بمختلف الوسائل السياسية والإعلامية والأمنية للترويج لقدرات إسرائيل وتقدمها.
وقد استطاعت إسرائيل بالفعل تحقيق مكاسب هامة على المستويين العربي والإقليمي من خلال بيع منظوماتها الأمنية المتطورة والتي تأتي أيضا ضمن السياق العام لفتح الأسواق أمام الصناعات العسكرية الإسرائيلية ولتوسيع مساحة الاستفادة من حروبها والترويج لمنظوماتها بهدف مركزي معلن منذ عقود لتوسيع دائرة الأحلاف أو ما أطلق عليه بن غوريون سياسية الأطراف القاضية بتحويل إسرائيل لدولة مركز ذات ثقل إقليمي ودولي هام.
منوعات
الجمعة 19 مايو 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس
وفاة الممثل النمسوي هيلموت بيرغر عن 78 عاماً
باريس - (أ ف ب)
توفي الممثل هيلموت بيرغر الخميس في النمسا عن 78 عاماً، على ما أفادت في تصريح مكتوب لوكالة فرانس برس شركة هيلموت فيرنر التي تتولى إدارة أعمال الفنان الذي كان شريك حياة المخرج الإيطالي لوكينو فيسكونتي وأحد أبطال أفلامه.
واشتهر الممثل النمسوي المتعدد اللغات والذي عُرف طويلاً بوسامته بدوريه في La caduta degli dei ("الملعونون" بالإنكليزية) عام 1969 و"لودفيغ" (1973) لفيسكونتي، إلى جانب رومي شنايدر.
كذلك أدى هيلموت بيرغر دوراً في فيلم "ذي غاردن أوف ذي فينزي كونتينيز" لفيتوريا دي سيكا عام 1970.واستمرت علاقته العاطفية ففيسكونتي حتى وفاته عام 1976.
ثم راح حضوره المهني يتراجع، وطغى الجانب الفضائحي من حياته، من إدمان المخدرات ومحاولات الانتحار والعلاقات الصاخبة.
ومن آخر أدوار هيلموت بيرغر ذلك الذي أداه في فيلم "سان لوران" لبرتران بونيلو، ويجسد فيه شخصية مصمم الأزياء حين أصبح مسنّاً، فيما تولى غاسبار أولييل دور سان لوران الشاب.
فلسطين
الجمعة 19 مايو 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس
معاريف: المؤسسة الأمنية غير راضية عن تصريحات نتنياهو حول الردع
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
قالت صحيفة معاريف العبريةـ، الجمعةـ، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية غير راضية عن التصريحات التي ترى أنها مبالغة بشأن تغيير واضح في ميزان الردع بعد العملية العسكرية الأخيرة بقطاع غزة، وخاصة تلك التصريحات التي صدرت عن رئيس الحكومة في تل أبيب بنيامين نتنياهو.
ووفقًا للصحيفة، فإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية راضية عن العملية وإدارتها ونتائجها، إلا أنها تفضل بث خط متواضع فيما يتعلق بالاستفادة من نتائجهاـ، وهذا ما طلبه رئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي.
وأشارت الصحيفة، إلى أن قيادة الجيش الإسرائيلي تريد صياغة خط أكثر اعتدالًا فيما يتعلق بالتصريحات، كدرس من العمليات السابقة التي تم المبالغة فيها في تقدير طول فترات الهدوء بعد العملية، لكن المؤسسة الأمنية تعتقد أن العملية مهمة أيضًا ونقلت رسالة إلى حماس وحزب الله وإيران، بأنه حتى لو كان هناك خلافات حادة في أوساط المجتمع الإسرائيلي، فإن تصرف الجيش يكون أكثر حدة وقوة في مواجهة التهديدات.
وفي السياق، تشير التقديرات الأمنية، إن إسرائيل ليست قريبة من حرب، وأن التقييم بأنه في حال دخلت حماس بصراع مع إسرائيل، فإنه يمكن أن يمتد ذلك إلى جبهات أخرى، وبسيناريوهات مختلفة منها إطلاق صواريخ من لبنان، أو محاولة تسيير طائرات مسيرة بدون طيار كما جرى سابقًا.
ومع ذلك - كما تقول الصحيفة - فإن التقييم الرئيسي هو أنه حتى لو نشأ صراع أكثر خطورة مع حماس، فإن حزب الله لم يكن ليشارك في العملية ضد إسرائيل.
عربي ودولي
الجمعة 19 مايو 2023 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس
حاكم مصرف لبنان المركزي يؤكد أنه سيتنحى إذا صدر حكم قضائي ضده
بيروت - (شينخوا)
أكد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أنه سيتنحى عن منصبه إذا صدر ضده أي حكم قضائي.
وجاءت تصريحات سلامة بعد إصدار قاضية التحقيق الفرنسية أود بوروزي، أول أمس (الثلاثاء) مذكرة توقيف دولية بحقه في قضايا تحويلات وأموال وممتلكات له في أوروبا بعد تغيبه عن جلسة استجواب أمام القاضية في باريس.
وقال سلامة لموقع ((العربية.نت)) الإخباري إن "التبليغ من قبل القاضية الفرنسية لم يكن حسب أصول الاتفاقية بين لبنان وفرنسا".
وتابع "طلبنا من القاضية الفرنسية تبليغنا حسب الأصول وهي رفضت"، لافتا إلى أن "كل الضجة القائمة حول التحقيقات الفرنسية لا أساس لها".
وأكد سلامة أنه سيحضر أي جلسة تحقيق يتم تبليغه بها "حسب الأصول"، معتبرا أن "هناك عملية سياسية وليست قضائية وراء ما يجري".
وقال "أنا مستعد لكل المسار القانوني رغم قناعتي بأنه ظالم"، مشددا على أنه "إذا صدر أي حكم بحقي سأتنحى".
وأكد أنه لن يبقى في منصبه بعد انتهاء ولايته في يوليو المقبل، معلنا أن "نائب حاكم المصرف المركزي سيتسلم حينئذ المنصب".
وكان نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعادة الشامي، قد دعا في تصريح اليوم سلامة إلى الاستقالة في ضوء التهم الموجهة إليه.
ونفى سلامة الاتهامات المثارة ضده، ووصف مذكرة التوقيف بحقه بأنها "خرق لأبسط القوانين"، مؤكدا أنه سيطعن بها.
وكان وفد قضائي أوروبي من ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ قد استمع في مايو الجاري ومارس ويناير الماضيين في إطار طلبات مساعدة قضائية وتحقيقات يجريها تحت إشراف القضاء اللبناني إلى إفادات رياض سلامة وشقيقه ومساعدته وثلاثة نواب سابقين لحاكم المصرف المركزي ومديرين به ومصرفيين ومدققي حسابات ضمن شبهات في قضايا فساد وتحويل أموال يحقق فيها القضاء في بلدان أوروبية.
وسبق أن بدأ القضاء اللبناني في أبريل الماضي تحقيقا حول شبهات بشأن تحويلات مالية أجراها سلامة للاشتباه بضلوعه وشقيقه رجا في قضايا اختلاس أموال عامة والتزوير والإثراء غير المشروع وتبييض الأموال ومخالفة القانون الضريبي.
ونفى سلامة في حينه التهم، معربا عن احترامه القوانين والنظام القضائي، مؤكدا أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.
ويشغل سلامة حاكمية مصرف لبنان المركزي منذ العام 1993 بعدما عمل على مدى 20 عاما مصرفيا استثماريا لدى شركة ((ميريل لينش)) في بيروت وباريس، ومن المفترض أن تنتهي ولايته الحالية في نهاية يوليو المقبل.
ويشهد لبنان منذ العام 2019 أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.
فلسطين
الجمعة 19 مايو 2023 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس
معاريف: السعودية ستسمح برحلات مباشرة لفلسطينيي الداخل
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
ذكرت صحيفة معاريف العبرية، الجمعة، أن هناك انفراجة في الاتصالات بين الجهات المختصة والمملكة العربية السعودية، للسماح لفلسطينيي الداخل بالسفر مباشرة من مطارات إسرائيلية إلى المملكة، لأداء فريضة الحج.
وبحسب الصحيفة، فإن الرياض قد تميل للموافقة على هذه الخطوة، بعد المفاوضات التي بدأت قبل نحو عام.
وقال ماهر غانم عضو من اللجنة المسؤولة عن الحجاج الفلسطينيين بالداخل المحتل، للصحيفة العبرية، إن الحجاج يغادرون إلى الأردن ومنها يسافرون إلى السعودية، مشيرًا إلى أن الرحلات المباشرة ستقصر مدة انتظار الرحلة التالية في مطار عمان والتي تستغرق أحيانًا ما بين ساعة إلى 5 أو 6 ساعات.
منوعات
الجمعة 19 مايو 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس
المتاحف المصرية تحتفل باليوم العالمي للمتاحف بأنشطة خاصة للزائرين
القاهرة - (شينخوا)
احتفلت المتاحف المصرية الكبرى باليوم العالمي للمتاحف بتنظيم أنشطة خاصة للزوار منها معارض وجولات تعليمية ومحاضرات وشرح بلغة الإشارة لضعاف أو فاقدي السمع.
وقدم المتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة جولات إرشادية مجانية للزوار بواسطة أمناء المتحف المتخصصين إلى جانب الترجمة بلغة الإشارة للزوار الصم في هذا اليوم الفريد.
كما أقام المتحف معرضا للصور على شاشاته التفاعلية يبين تاريخ المتحف منذ أن كان حلما حتى أصبح حقيقة، بحسب نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأثرية الدكتور ميسرة عبد الله حسين.
وجرى افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية رسميا في أبريل 2021 في حفل مهيب، ويضم قطعا أثرية تسلط الضوء على تاريخ الحضارة المصرية منذ فترة ما قبل الأسرات حتى العصر الحديث، بما في ذلك 22 مومياء لملوك وملكات من المصريين القدماء.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأثرية بالمتحف لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن "المتحف لم يعد مجرد مكان لعرض المقتنيات الأثرية، بل أصبح مؤسسة علمية وتعليمية وتثقيفية تؤدي دورا اجتماعيا كبيرا".
ويقام اليوم العالمي للمتاحف في الثامن عشر من شهر مايو كل عام بتنسيق من المجلس الدولي للمتاحف، الذي أقر شعار "المتاحف والاستدامة والرفاهية" عنوانا للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف العام الجاري.
وأوضح حسين أن شعار اليوم العالمي للمتاحف هذا العام يسعى إلى حث المتاحف في العالم على تبني مفهوم التنمية المستدامة وأن تصبح صديقة للبيئة.
وأضاف أنه "ليس يوما لتخليد ذكرى ما بقدر ما هو توجيه أدبي وأخلاقي للرؤية المستقبلية للمتاحف"، مشيرا إلى أن المتحف يزوره ما بين ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف زائر يوميا، ويتضاعف العدد تقريبا في عطلات نهاية الأسبوع.
وفي اليوم العالمي للمتاحف، أطلق المتحف القومي للحضارة المصرية لأول مرة شرحا بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع من الزوار، وسوف يتم إقراره بشكل دوري مرتين شهريا بالشراكة مع مؤسسة متخصصة توفر مترجمي لغة الإشارة.
وقالت أمينة ومشرفة القسم التعليمي بالمتحف عزة السيد رزق "لقد أردنا أن نطلق برنامج الشرح بلغة الإشارة بالتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف، ويعد المتحف القومي للحضارة المصرية أول متحف في مصر يقدم هذه الخدمة".
وأشارت إلى أن المتحف يعقد ورشا للأطفال دوريا تشمل حكي القصص المصرية القديمة والرسم والتلوين وأنشطة أخرى.
وقالت أمينة المتحف لـ ((شينخوا)) إن "المتحف القومي للحضارة المصرية يتبنى الاستدامة الثقافية والبيئية أيضا، ويعد مركزا ثقافيا يقدم الفن والثقافة والتراث والحرف، وليس فقط العرض المتحفي".
في الوقت نفسه، قدم المتحف المصري بالقاهرة، الذي يضم أكبر مجموعة من الآثار الفرعونية في العالم، جولات إرشادية مجانية كذلك، بالإضافة إلى محاضرات للتوعية بدور المتاحف في المجتمعات.
كما أقام معرضا مؤقتا بعنوان "التراث الصناعي في المتحف المصري" على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، يضم قطعا تسلط الضوء على تاريخ التراث الصناعي في مصر.
وكانت بعض القطع الثمينة قد جرى نقلها من المتحف المصري بالقاهرة إلى عدد من المتاحف الجديدة، منها أكثر من 20 مومياء ملكية إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، ومجموعة من مقتنيات الملك الشهير توت عنخ آمون إلى المتحف المصري الكبير الذي تم بناؤه مؤخرا.
وقال مدير عام المتحف المصري بالقاهرة الدكتور علي عبد الحليم إن "المتحف المصري لم ولن يتأثر، فهو أم لجميع المتاحف الأثرية المصرية ومن خلاله تم افتتاح العديد من المتاحف في مصر".
وقال عبدالحليم لـ ((شينخوا)) إن "إقبال الزوار على المتحف جيد جدا"، مشيرا إلى أن المتحف "يضم نحو 150 ألف قطعة ويتراوح عدد الزوار ما بين 10 آلاف و12 ألفا يوميا".
فلسطين
الجمعة 19 مايو 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس
المجر قد تكون أول دولة أوروبية تنقل سفارتها للقدس!
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
قال مسؤولون كبار في الجالية اليهودية بالمجر، الجمعة، إنه بعد إجراء محادثات مع بيئة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، فإن بلاده على وشك نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.
ونقل موقع واي نت العبري، عن تلك المصادر قولها، إنه قد يتم ذلك في وقت مبكر من نهاية الشهر الجاري أو الشهر المقبل.
ووفقًا لذات المصادر، فإن القرار اتخذ بالفعل من قبل أوربان، ويتم مناقشة الوقت المناسب مع الجهات الحكومية الإسرائيلية.
وقال مسؤول بارز في الجالية اليهودية المقربة من الحكومة المجرية، إن أوربان أبلغ بنيامين نتنياهو بذلك، وينتظران الوقت المناسب خاصة لأن الاتحاد الأوروبي قد يعارض هذه الخطوة.
وبحسب الموقع العبري، فإنه في حال نفذت هذه الخطوة، فستكون خطوة مهمة، لأن المجر عضو في الاتحاد الأوروبي، وستكون أول دولة تتخذ مثل هذه الخطوة.
عربي ودولي
الجمعة 19 مايو 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس
قائد مجموعة فاغنر يستبعد السيطرة على باخموت خلال أيام
كييف - (أ ف ب)
صرح قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين في رسالة على تطبيق تلغرام ليل الخميس الجمعة إن السيطرة على مدينة باخموت حيث تتركز المعارك في شرق أوكرانيا منذ أشهر، غير مرجحة في الأيام المقبلة.
وقال بريغوجين إنه "من غير المرجح أن يتم أخذ باخموت بالكامل غدا أو بعد غد"، مشيرا إلى معارك عنيفة في الضواحي الجنوبية الغربية للمدينة.
وأضاف "لم نأخذ باخموت بعد"، موضحا أن "هناك ضاحية تسمى +ساموليت+ وتبدو قلعة منيعة تتألف من صفوف من مبان تشكل سدا (...) وأصعب المعارك تجري هناك حاليا".
وتابع بريغوجين "لذلك هناك طلب مهم: السعادة تحب الصمت .. دعونا ننهي عملنا".
وكانت أوكرانيا أعلنت الثلاثاء أنها سيطرت على أكثر من عشرين كيلومترا مربعا على مشارف باخموت لكنها اعترفت في الوقت نفسه بأن القوات الروسية تواصل تقدمها في المدينة نفسها التي دمرتها معارك مستمرة منذ اشهر.
والمعركة من أجل هذه المدينة الواقعة في دونباس هي الأعنف والأطول منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022.
ويشكك المراقبون في الأهمية الاستراتيجية لباخموت بالنسبة لروسيا، لكن ذلك سيسمح لموسكو بتحقيق النصر بعد انتكاسات عدة.
فلسطين
الجمعة 19 مايو 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس
هكذا أوقفت "غزة" المنظومة الأمنية الإسرائيلية على "رجل ونص"!
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
قالت صحيفة هآرتس العبرية، الجمعة، إن حالة التأهب القصوى في المنظومة الأمنية الإسرائيلية، طوال أحداث "يوم توحيد القدس" و "مسيرة الأعلام" أمس الخميس، يشير إلى تناقض مع ما يتم التصريح به عن انتصار مدوٍ في جولة القتال الأخيرة بقطاع غزة.
وأشارت الصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكي عاموس هرئيل، إلى التصريحات التي تفاخر بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب انتهاء الجولة الأخيرة مع غزة، والتي قال فيها إن "إسرائيل ضربت الجهاد الإسلامي بطريقة لن تُنسى، وغيرت معادلة الردع".
واعتبر هرئيل، أن التوتر الأمني الذي ظهر أمس والمشاورات المتعددة التي عقدت قبل مسيرة الأعلام، يشهد على الوضع الحقيقي، بأن "إسرائيل لم تكن متأكدة إطلاقًا من انتصارها، وتخشى من رد فعل عنيف من قطاع غزة، مما قد يعيد التصعيد العسكري مجددًا إلى المنطقة".
وقال هرئيل: "الوضع أكثر تعقيدًا، لأن الأساس الأيديولوجي المتطرف للعرض هذا العام يأتي من قلب الائتلاف الحكومي .. لم يعد إيتامار بن غفير عضوًا هامشيًا في الكنيست دخل بطريقة ما إليه بفضل الأعمال السياسية المثيرة لنتنياهو، بل وزيرًا رفيعًا في الحكومة، ويحمل رسميًا على الأقل حقيبة الأمن القومي .. سلوك بن غفير وعصابته هو الذي سيملي قوة رد الفعل الفلسطيني".
ووصف هرئيل، مسيرة الأعلام في البلدة القديمة بالقدس المحتلة أمس، بأنها كانت كما في السنوات السابقة، عرضًا مثيرًا للاشمئزاز للقومية والعنصرية، خاصة مقاطع فيديو لأطفال صهاينة متدينين يقومون بأعمال شغب ويدمرون ممتلكات الفلسطينيين ويرددون أغاني للكراهية، كما قال، مشيرًا إلى أن عدم وقوع إصابات في الجانبين، لم يؤثر على مجرى الأوضاع الميدانية.
ويرى هرئيل، أن إسرائيل وحماس، مهتمتان بشكل أساسي باستمرار الوضع الراهن، بينما تحتاج حركة الجهاد الإسلامي إلى وقت للتعافي بعد العملية الأخيرة، مشيرًا إلى أن التقديرات الاستخباراتية تحققت جزئيًا حتى الآن، لكن الوضع لا زال بعيدًا عن الاستقرار الكامل، وما دامت الهجمات لا تقع على نطاق واسع كما حدث في الفترات الماضية، فيبدو أن التهديد الأمني لا يؤثر بشكل مباشر على الوضع السياسي. كما يقول.
ويشير هرئيل إلى تقرير متلفز بث عبر قناة 12 العبرية لعمال من غزة قدموا عبر حاجز "إيرز" بعد انتهاء جولة القتال، الذين تحدثوا عن عدم تدخل حماس في الجولة الأخيرة مع الجهاد الإسلامي، معتبرًا أن ذلك تأكيد على أن "الجهاد مشغول بالصراع العسكري ضد إسرائيل، بينما تنشغل حماس في ترسيخ حكمها وتكديس الأموال". وفق قوله.
ويرى هرئيل أن التحسن في الواقع الاقتصادي بغزة، يعزز الاستقرار النسبي على الحدود، ويمنع حماس من الدخول في جولات القتال كما جرى في آخر 3 جولات استهدفت الجهاد الإسلامي، خاصة مع استمرار دخول نحو 17 ألف عامل من القطاع إلى الخط الأخضر.
ويقول المحلل العسكري لـ "هآرتس": "هذا التفسير لا يقبله الجميع بالضرورة، وحقيقة أن حماس تسمح للجهاد بإطلاق آلاف الصواريخ، ولا تدفع أي ثمن، بل تستمر فقط في بناء قوتها العسكرية، تزعج الكثيرين في إسرائيل".
ويضيف: "على المدى الطويل، تعزز حماس نفسها على حساب السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وتشجع الهجمات الإرهابية ضد إسرائيل، كما لا يوجد يقين من أنه سيقتصر نشاطها على التشغيل عن بعد فقط"، مشيرًا إلى إحباط الشاباك محاولات نشطاء من الحركة بغزة من خلال استغلال دخول عمال من غزة إلى الخط الأخضر.
وأشار إلى تصريحات يوسي كوبرفاسر الرئيس السابق لقسم شعبة الاستخبارات "أمان"، الذي قال إن "إسرائيل بحاجة إلى تغيير سياستها وإجبار حماس على نزع سلاحها الثقيل في قطاع غزة"، داعيًا إلى تنفيذ ضربات جوية مماثلة لتلك التي تنفذ ضد تهريب الأسلحة إلى حزب الله في سوريا، بدون أن يتطلب ذلك استخدام قوات برية.
ووفقًا لهرئيل، فإنه بعد جولة القتال الأخيرة تحدث وزير المالية بتسلئيل سموتريتش عن أفكار مماثلة، لكن نتنياهو يعتقد خلاف ذلك، لكن هذه حجة ستسمع قريبًا عدة مرات من الجناح المتطرف في حكومته. كما يقول هرئيل.
رياضة
الجمعة 19 مايو 2023 6:59 صباحًا - بتوقيت القدس
دوري أبطال إفريقيا: الأهلي مرشح فوق العادة لبلوغ النهائي ومهمة شاقة لحامل اللقب
يبدو الأهلي المصري مرشحاً فوق العادة لبلوغ نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للمرة الرابعة توالياً عندما يستضيف الترجي التونسي في إياب نصف النهائي، فيما تنتظر الوداد المغربي مهمة شاقة للدفاع عن لقبه أمام مضيفه ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي.
على ملعب القاهرة الدولي، يدخل الأهلي اللقاء ضد الترجي بأفضلية كبيرة بعدما فاز ذهاباً بثلاثية نظيفة في رادس، ما وضعه على مشارف الدور الختامي، سعياً الى اللقب الحادي عشر في تاريخه في المسابقة القارية الأهم على مستوى الاندية.
ويقدم الفريق المصري عروضاً قوية في الآونة الأخيرة حيث توج بلقب الكأس السوبر المحلية على حساب بيراميدز، ويتصدر الدوري المحلي، حيث يبرز مهاجمه الجنوب افريقي بيرسي تاو صاحب هدفين في لقاء الذهاب ومحمود عبد المنعم "كهربا" وحسين الشحات، فضلاً عن المالي أليو ديانغ والظهير التونسي علي معلول وغيرهم من نجوم منتخب "الفراعنة".
ومع ذلك حذّر مدربه السويسري مارسيل كولر الذي قد يفتقد بعضاً من أوراقه الاساسية بداعي الإصابة ولا سيما الحارس محمد الشناوي، لاعبيه من التهاون ضد الفريق التونسي العريق الذي شهد تغييراً فنياً بعد استقالة مدربه نبيل معلول اثر السقوط الكبير ذهاباً.
وطالب كولر لاعبيه بضرورة التركيز الشديد وعدم التهاون أو الاستهتار بالخصم، لأن الأهلي لم يضمن التأهل حتى الآن.
وسيقود "شيخ الأندية التونسية" المدرب الموقت أنس البوسعايدي في وقت صعب، إذ سيفتقد الفريق نحو عشرة لاعبين بسبب الإصابة أبرزهم غيلان الشعلالي وحارس المرمى معز بن شريفية والمدافع الجزائري رياض بن عياد والجناح الليبي حمدو الهوني، فضلاً عن رباعي منتخب تونس للشباب غيث الوهابي، مالك المهري، زين الدين ساسي ورائد بوشنيبة لمشاركتهم في كأس العالم للشباب بالأرجنتين.
وسيعول البوسعايدي على أصحاب التجربة على غرار المدافع محمد بن علي وياسين مرياح والجزائري محمد أمين توغاي ومحمد علي بن رمضان ومعتز زدام والمغربي صابر بوكرين وأنيس البدري.
وأعرب رئيس "المكشخة" حمدي المدب عن ثقته الكاملة بالمدرب الشاب البوسعايدي (41 عاماً) "الترجي لا يعيش أزمة إذ تأهل للمربع الذهبي من دوري أبطال إفريقيا ومازال ينافس على لقبي الدوري وكأس تونس، رغم ما مرّ به الفريق من ظروف صعبة تتمثل في ضغط المباريات وتعدد إصابات اللاعبين الأساسيين".
وسيكون الوداد أمام مهمة شاقة من أجل مواصلة الاحتفاظ بلقبه القاري، عندما يواجه مضيفه الصعب ماميلودي صنداونز الباحث عن لقبه الثاني بعد 2016، عندما يتواجهان في بريتوريا.
وتعادل الفريقان سلباً ذهابا حيث فشل الفريق المغربي في حسم الأمور أمام جماهيره، وهذه المرة سيواجه فريقاً صعب المراس ولا سيما عندما يلعب بين أنصاره وعلى أرضه.
وأقر مدرب "وداد الأمة" البلجيكي سفن فاندنبروك بصعوبة مهمة فريقه، مؤكداً أنه سيعمل على تصحيح العديد من الأشياء من أجل العودة بالتأهل.
وألمح فاندنبروك إلى إمكانية غياب هداف فريقه السنغالي بولي سامبو بعد إصابته ذهاباً، مضيفا "الأمور تبقى مفتوحة على جميع الاحتمالات. التعادل السلبي نتيجة ليست سيئة، وتبقي حظوظ الفريقين متكافئة".
وتابع "يرى الكثيرون أن نتيجة المباراة تمنح الأفضلية لماميلودي لكن العكس هو الصحيح، تبدو لي نتيجة مفخخة، وحظوظنا ما تزال قائمة في حجز مقعد لنا في المباراة النهائية".
ويعي مدرب الوداد تماماً ان لبلوغ النهائي ينبغي منع لاعبي صنداونز من الوصول الى شباك الحارس يوسف مطيع الذي يؤدي مباريات ممتازة في غياب الحارس الدوري أحمد رضى التكناوتي المصاب، وبالتالي سيكون الثقل على عاتق الخط الدفاعي الذي سيغيب عند الجزائري حسين بن عيادة بسبب الاصابة.
وسيعول المدرب على الظهيرين الدولي يحيى عطية الله وأيوب العملود وأمين فرحان والكونغولي الديموقراطي ارسين زولا، كما يشكل لاعب الوسط الدولي يحيى جبران إضافة دفاعية في وسط الملعب.
وسيكون سلاح المرتدات السريعة الأهم في يد فاندنبروك بوجود لاعبين سريعين مثل زهير المترجي ومحمد أوناجم وحميد أحداد في حال تأكد غياب سامبو.
من ناحيته، رأى مدرب الفريق الجنوب افريقي رولاني موكوينا ان فريقه تحت ضغط هائل من أجل إحراز اللقب القاري.
واضاف "أنا محظوظ، وأنا أتفهم حجم الضغط الملقى علينا، لكنني فخور للغاية لأنني أتحمل مسؤولية قيادة فريق رائع، لهذا لدي الحظ إذ ان اللاعبين يدعمونني جدا وهذا يمنحنا المزيد من القوة لنكون قادرين على الذهاب بعيداً في المسابقة".
ويمتلك موكوينا تشكيلة متجانسة وقوية، ويتمتع الفريق بمقومات هجومية قوية بوجود ثابيلو مورينا والناميبي بيتر شالوليلي وثيمبا زواني فضلاً عن نجم الوسط تيبوهو موكوينا والأوروغواياني غاستون سيرينو الذي ارتفعت نسبة مشاركته أساسياً بسبب إيقاف كل من نيو ماييما والتشيلي مارسيلو إيفان أليندي لطردهما في لقاء الذهاب.
رياضة
الجمعة 19 مايو 2023 6:56 صباحًا - بتوقيت القدس
يوروبا ليغ: روما يلاقي "ملك المسابقة" إشبيلية في النهائي
(أ ف ب)
ضرب روما الإيطالي وإشبيلية الإسباني "ملك" المسابقة موعدًا في نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ"، بإقصائهما باير ليفركوزن الالماني ويوفنتوس الايطالي توالياً من نصف النهائي الخميس.
وتعادل روما سلباً مع مضيفه ليفركوزن إياباً بعدما كان حسم لقاء الذهاب لصالحه 1-صفر، فيما أقصى الفريق الاسباني يوفنتوس 2-1 بعد التمديد، اثر انتهاء الوقت الاصلي 1-1 على غرار لقاء الذهاب.
ويعتبر إشبيلية "ملك" هذه المسابقة مع 6 ألقاب والذي حال دون نهائي إيطالي 100 بالمئة لأول مرة منذ تغلب إنتر على لاتسيو 3-صفر عام 1998.
وتقام المباراة النهائية في بودابست على ملعب بوشكاش أرينا في 31 الشهر الحالي.
في المباراة الأولى، حافظ مدرب روما البرتغالي جوزيه مورينيو على آماله برفع كأس قارية للموسم الثاني توالياً بقيادته فريقه إلى النهائي بعدما كان توج معه بطلاً لمسابقة كونفرنس ليغ الموسم الماضي.
قال قائد روما لورنتسو بيليغريني "هناك العديد من الأشياء التي يمكن لروما بل ويجب علينا تحسينها، لكننا كمجموعة حقيقية، كأسرة، نجحنا في هذا الإنجاز الصغير".
من جهته، قال كريم ديميرباي لاعب ليفركوزن "لقد افتقدنا قليلاً للحظ. لكنني فخور باللاعبين والنادي. يتمتع فريق روما بخبرة كبيرة مع مدرب صاحب خبرة كبيرة أيضاً".
وأضاف منتقداً الاسلوب الدفاعي لروما "هو لأمر مخز انه في الدور نصف النهائي على مثل هذا المستوى العالي يمكن مكافأة هذا النوع من اللعب. لقد جعلوا الأشياء قبيحة للغاية في النهاية".
وحسم هدف الشاب إدواردو بوفي في الذهاب تأهل روما، فيما حدّ روما من جماح هجوم ليفركوزن للمرة الثانية هذا الموسم، حيث استهل الأخير مباراة الذهاب وبرصيده 14 هدفاً في 6 مباريات سجلها تسعة لاعبين مختلفين.
وبرز دفاع روما بقيادة مدربه مورينيو في المباريات الأخيرة من المسابقة، إذ لم يستقبل سوى هدفين في سبع مباريات.
وتأهل فريق العاصمة إلى النهائي الثاني له فقط في المسابقة بعد 1991 حين خسر أمام مواطنه إنتر.
ولطالما وصف مدربه مورينيو نفسه عندما كان مدربا لتشلسي الإنكليزي بأنه "المدرب المميّز"، وهو يملك رصيداً مميزاً في أوروبا بعد تتويجه بدوري الابطال مع بورتو البرتغالي وإنتر الإيطالي ويوروبا ليغ (كأس الاتحاد سابقاً) مع بورتو ومانشستر يونايتد الإنكليزي وكونفرنس ليغ مع روما الموسم الماضي.
وفشل ليفركوزن في افتتاح التسجيل في الشوط الأول برغم 12 محاولة واصابته العارضة عبر المهاجم الشاب الفرنسي موسى ديابي بعد 12 دقيقة من صافرة البداية، في حين تراجع روما للدفاع من دون أن ينجح في تهديد مرمى منافسه.
وأنقذ الحارس البرتغالي روي باتريشيو فريق العاصمة من تسديدة أرضية من كريم ديميرباي، لتعود إلى الإيراني سردار أزمون غير أن جانلوكا مانشيني تقدمه وارسلها ركنية (67).
وأهدر أزمون فرصة من علامة الجزاء بعدما تابع تسديدة من البديل المغربي أمين عدلي (81).
على ملعبه رامون سانشيس بيسخوان، فرض إشبيلية تفوقه حيث فاز 17 مرة وتعادل مرتين ضمن المسابقة القارية الرديفة، ليبلغ النهائي السابع في تاريخه، إذ يحمل الرقم القياسي بستة ألقاب أعوام 2006، 2007، 2014، 2015، 2016 و2020.
في شوط أول، تقاسم الفريقان خلاله السيطرة ورغم بداية صعبة لفريق تورينو تألق الحارس المغربي ياسين بونو بمواجهة الأرجنتيني أنخل دي ماريا الذي اهدر فرصة مهمة لافتتاح التسجيل (27)، وتسديدة للمهاجم مويس كين صدها الحارس المغربي بقدمه وارتطمت بالقائم الأيمن (33).
وألغى الحكم هدف الفرنسي أدريان رابيو المتسلل (42).
وبدوره، تصدى الحارس البولندي فويتشيخ شتشيزني لفرص عدة أبرزها مواجهتين مع الأرجنتيني لوكاس أوكامبوس (24 و36).
وبالكاد وطأت قدما البديل المهاجم الصربي دوشان فلاهوفيتش أرض الملعب في الشوط الثاني حتى سجل هدف الافتتاح بعد دقيقة بعدما وجد نفسه بمواجهة بونو ليرفع الكرة من فوقه اثر خروج المغربي لملاقاته (65).
وأدرك إشبيلية التعادل في تسديدته الـ 23 بفضل البديل سوسو الذي اطلق كرة قوية في الشباك عند حافة منطقة الجزاء بعدما تخلص من مانويل لوكاتيلي (72).
وتصدى شتشيزني لتسديدة جديدة من سوسو (83)، وكاد المغربي يوسف النصيري يحسم تأهل النادي الأندلسي إلا أن الحارس البولندي كان مرة جديدة بالمرصاد لرأسيته (90).
واحتكم الفريقان لشوطين إضافيين، فصعق إشبيلية ضيفه بهدف التقدم من رأسية للأرجنتيني إريك لاميلا (95)، وأهدر البديل فيديركو كييزا فرصة التعادل (110)، قبل أن يطرد الحكم مدافع الفريق المضيف الأرجنتيني ماركوس أكونيا لتلقيه بطاقة صفراء ثانية (114).
وعلى "بيانكونيري" الانتظار مجدداً لاحراز لقب المسابقة الجديد بعدما سبق له أن حقق هذا الانجاز ثلاث مرات بنظامها القديم، بينها اثنان في التسعينات التي شهدت وصوله أيضاً مرة واحدة أخرى الى النهائي.
وفي مسابقة كونفرنس ليغ، تأهل وست هام الانكليزي الى النهائي بعد أن جدد فوزه على مضيفه ألكمار الهولندي 1-0 إياباً بعدما حسم الذهاب لصالحه 2-1 ليلاقي فيورنتينا الايطالي الفائز على مضيفه بازل السويسري 3-1 بعد التمديد، معوضاً خسارته 1-2 ذهاباً.
وتقام المباراة النهائية في السابع من حزيران/يونيو على ملعب فورتونا أرينا في العاصمة التشيكية براغ.
وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع عبر الاسباني بابلو فورنالس.
وهذا النهائي القاري الثالث لوست هام والاول منذ 47 عامًا، وتحديدًا منذ خسارته كأس الكؤوس الاوروبية ضد أندرلخت البلجيكي في 1976 بعد أن توج بها في 1965.
وفي المباراة الثانية، عوّض فيورنتينا سقوطه على أرضه 2-1 ذهابًا وفرض التمديد بثنائية للارجنتيني نيكولاس غونزاليس (35 و72)، فيما سجل السويسري زكي أمدوني هدف بازل (55).
وفي الوقتين الاضافيين، توقفت المباراة عدة دقائق بسبب حالة صحية في المدرجات لأحد مشجعي الفريق الإيطالي في الدقيقة 110 قبل أن يُتخذ القرار باستئناف المواجهة.
أحرز فيورنتنا هدف التأهل القاتل في الدقيقة 120+9 عبر البديل التشيكي أنوتنين باراك.
رياضة
الجمعة 19 مايو 2023 6:52 صباحًا - بتوقيت القدس
بطولة إنكلترا: نيوكاسل يقترب من دوري الابطال برباعية ضد برايتون
(أ ف ب)
بات نيوكاسل قريبًا من التأهل الى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بفوزه على ضيفه برايتون 4-1 الخميس، في مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم.
وتقدم نيوكاسل بهدف عكسي للألماني دينيس أونديف (22) قبل أن يعزز أفضليته برأسية لمدافعه دان بورن (45+4)، فيما قلص أونديف الفارق في الشوط الثاني (51).
وفي حين بحث برايتون عن معادلة النتيجة، قضى نيوكاسل على آماله بهدفين قاتلين في غضون دقيقة عبر كالوم ويلسون (89) والبرازيلي برونو غيمارايش (90+1).
ورفع نيوكاسل رصيده الى 69 نقطة من 36 مباراة في المركز الثالث أمام مانشستر يونايتد الرابع (66 من 35) وليفربول الخامس الذي عاد بقوة في الاسابيع الاخيرة (65 من 36).
وكانت الفرصة قائمة أمام برايتون للمنافسة على مركز مؤهل الى دوري الابطال، لكن مهمته باتت صعبة مع تجمد رصيده عند 58 نقطة من 35 مباراة في المركز السادس وسيأمل في التأهل الى المسابقة القارية الثانية الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، إذ يتقدم بنقطة عن توتنهام السابع ولعب مباراة أقل.
وبات نيوكاسل المملوك سعوديًا بقيادة المدرب إدي هاو قريبًا من العودة الى دوري الابطال للمرة الاولى منذ موسم 2002-2003.
وسجل أونداف الهدف الاول برأسية عكسية بعد كرة ركنية نفذها كيران تريبييه (22)، وضاعف بورن التقدم برأسية بعد أن تابع الكرة من ركلة ثابتة نفذها أيضًا الظهير الايمن الانكليزي (45+4).
عوّض أونداف عن خطأه بتقليص الفارق بعد أن وصلته كرة في العمق بينية من بيلي غيلمور سددها من منتصف المنطقة في الشباك (51).
وقضى "ماغبايس" على آمال برايتون بهدفين مع نهاية المباراة، أولا بتمريرة من الباراغوياني ميغيل ألميرون الى ويلسون الذي كسر مصيدة التسلل في وسط الملعب وانطلق الى داخل المنطقة وسددها الى يسار الحارس (89).
ولعب بعدها دور الممرر بعد أن وصلته كرة داخل المنطقة، استلمها جميلة والتف ومررها الى غيمارايش أسكنها الشباك (90+1).
ويلتقي نيوكاسل في آخر مباراتين ضيفه ليستر سيتي الذي يصارع للبقاء ومضيفه تشلسي في المرحلة الاخيرة.
أما فريق المدرب الايطالي روبرتو دي زيربي، مفاجأة الموسم، فيستقبل ساوثمبتون نهاية الاسبوع في المرحلة 37، ومن ثم مانشستر سيتي الاربعاء المقبل في مباراة مؤجلة من المرحلة 32 ويحلّ على أستون فيلا ختامًا.
رياضة
الجمعة 19 مايو 2023 6:51 صباحًا - بتوقيت القدس
بطولة مصر: فوز صعب للزمالك على أسوان
(أ ف ب)
حقق الزمالك فوزًا صعبًا على ضيفه أسوان 1-0 الخميس بملعب القاهرة الدولي، في ختام منافسات المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري المصري لكرة القدم.
سجل هدف فوز الزمالك السنغالي ابراهيما نداي (45+1) ليستعيد فريقه نغمة الانتصارات عقب خسارته امام الاسماعيلي في المرحلة الماضية، رافعًا رصيده الى 46 نقطة في المركز الرابع. فيما تجمد رصيد اسوان عند 31 نقطة في المركز الثاني عشر.
شوط اول جيد فنيًا تبادل فيه الفريقان السيطرة والاستحواذ والخطورة على المرميين، وجاءت البداية بتسديدة من نداي من خارج منطقة الجزاء، تصدى لها الحارس عمرو حسام ثم تابعها مصطفى شلبي بتسديدة الى خارج الملعب (2).
ورد احمد خالد بمراوغة لشلبي داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة بجوار القائم الايسر (4).
شكلت الهجمات المرتدة لاسوان خطورة على دفاع الزمالك المرتبك، ومرر أحمد خالد داخل منطقة الجزاء ابعدها الحارس محمد صبحي بقبضة يده، لتجد الخالي من الرقابة محمد حمدي زكي سددها مقصية ارتدت من جسد احد المدافعين وابعدها صبحي الى رمية تماس (31).
وفي الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، ومن هجمة منظمة لأصحاب الارض وصلت الكرة لشلبي ناحية اليسار، مررها عرضية سددها احمد سيد "زيزو" ارتدت من الدفاع لتجد المتابع نداي سددها مباشرة سكنت الشباك الى يمين حسام.
استغل لاعبو الزمالك المساحات في دفاع اسوان، لاندفاع لاعبيه للهجوم سعيا لتعديل النتيجة، ومن هجمة مرتدة مرر شلبي عرضية متقنه من ناحية اليسار الى شيكابالا داخل منطقة الجزاء ومنه للخالي من الرقابة نداي سددها بغرابة وهو منفرد بالمرمى علت العارضة (65).
رياضة
الجمعة 19 مايو 2023 6:47 صباحًا - بتوقيت القدس
خدمات البريج يحقق لقب دوري القطاع لكرة السلة بفوزه على جاره الشباب
غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ
واصل نادي خدمات البريج- أبرز أندية قطاع غزة تزعمه لصدارة لعبة كرة السلة، وحافظ على مكانته القوية في المقدمة بتتويجه بلقب الدوري الممتاز لكرة السلة بفوزه على جاره نادي شباب البريج بنتيجة 82-60 في مباراة الإياب لنهائيات البطولة للموسم 2022-2023، التي تقام برعاية شركة جوّال لأندية القطاع، وذلك على صالة المرحوم خلف العجلة في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة.
وحضر المباراة النهائية وحفل التتويج، جميل السعدوني عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الفلسطينية، ود. يحيى الخطيب مدير عام المجلس الأعلى في قطاع غزة، برفقة المهندس أيمن دويك رئيس بلدية البريج، وأعضاء الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة خليل أبو شمالة، ود. أحمد حمدان، ومحمد ريان، وهشام أبو زايد من حركية فتح، وحسن المقادمة من حركية حماس، وعدنان عيسى رئيس نادي خدمات البريج، ورامي أبو عجوة رئيس نادي شباب البريج، وحشد كبير من الشخصيات الاعتبارية والرسمية والرياضية ونجوم اللعبة.
أحداث المباراة
قدم الشباب مباراة كبيرة، بعد أن وصل للمباراتين النهائيتين من نفس المخيم بديلاً عن خدمات المغازي الذي غاب للمرة الأولى، ووقف لاعبوه نداً قوياً امام منافسهم، وفرضوا أنفسهم بقوة على أحداث المباراة، رغم أن الخدمات سيطر في معظم أرباع المباراة، حيث دخل الخدمات اللقاء بكل قوة، ووضح لديه التركيز منذ البداية على صناعة الفارق، وسجل 9 نقاط متتالية، فتألق عيد الشاعر بتسجيله 8 نقاط، و5 نقاط لإبراهيم مصلح منها ثلاثية، و5 نقاط لإبراهيم أبو رحال، وثلاثية لثائر عيسى، و4 نقاط لنشأت كسكين، ونقطتان عبر أحمد وشاح، فيما رد الشباب بقوة وتألق نجومه في الوصول إلى منطقة منافسه وخاضوا هجمات من الوسط والعمق وسجل أسامة موسى 6 نقاط، ونقطتان للصعيدي ومحمد البابا، لينتهي الربع 27-12 للخدمات.
وفي الربع الثاني أبقى خدمات البريج تفوقه، وبدأ فارق النقاط في الاتساع، وذلك بفضل التنويع في اللعب والتسجيل من مناطق الملعب، فسجل للخدمات أحمد مهدي 7 نقاط، و4 نقاط لإبراهيم أبو رحال، وثلاثية لثائر عيسى، و3 نقاط لرامي الجمال، وثنائية لمحمد مهدي وإبراهيم مصلح، فيما تألق من الشباب عبد العزيز ماهر مصلح بتسجيله 7 نقاط منها ثلاثية، و4 نقاط منها ثلاثية لعبد العزيز جابر مصلح، و3 نقاط لأسامة موسى، وثنائية لمهند أبو غزال، لينتهي الربع 23-16، وسط فرحة كبيرة عمت مدرجات الصالة وجنباتها.
عودة قوية للشباب
وفي الربع الثالث تحسن أداء شباب البريج، لكنه لم يتمكن من حسم الربع لصالحه، بسبب تسرع لاعبيه في إنهاء الهجمة، فسجل الخدمات أغلب نقاطه من الرميات الثلاثية مسجلا 4 رميات منها رميتين لإبراهيم مصلح، وثلاثية لرامي الجمال وأخرى إبراهيم أبو رحال من أصل 7 نقاط له في هذا الربع، بالإضافة لثنائية الشاعر، فيما ظهر أسامة موسى وعز الدين النجار كأفضل مسجلين للشباب في هذا الربع بتسجيله 6 نقاط للأول و5 نقاط للثاني، ونقطتان لخالد الصعيدي ومهند أبو غزال، لينتهي الربع 18-16 للخدمات.
وفي الربع الأخير تواصل أداء شباب البريج بالتحسن، واستمر عز الدين النجار في تقديم أداء مميز بتسجيله 11 نقطة منها 3 رميات ثلاثية، و3 نقاط لأسامة موسى، ونقطتان عبر عبد العزيز ماهر مصلح، بينما سجل للخدمات إبراهيم أبو رحال 5 نقاط منها ثلاثية، وثلاثية من منتصف الملعب سجلها ثائر عيسى، ونقطتين لكلا من أحمد مهدي ورامي الجمال وعيد الشاعر، لينتهي الربع 16-14 لصالح المتألق شباب البريج، ولكن فاز بالنتيجة الإجمالية خدمات البريج بنتيجة 82-60 وخرج فائزاً.
حفل التتويج الختامي
وعقب انتهاء المباراة وإطلاق صافرة النهائية، عمت الفرحة المكان ونزلت الجماهير من عن المدرجات إلى ملعب الصالة، وحملت اللاعبين على رأسهم نجم القطاع إبراهيم ابو رحال، والنجم شادي عيسى على الأكتاف وطافوا بهم في جنبات الملعب وهتفوا لهم بالتتويج والتقدم ونيل اللقب، ورددوا أسماء اللاعبين والمدرب. وسلم الضيوف وأعضاء سلم الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، درع الدوري والميداليات الذهبية للبطل خدمات البريج، والميداليات الفضية للوصيف شباب البريج، كما تم تكريم الاتحاد لشركة جوال راعي البطولة، وتكريم طاقم حكام المباراة، وعدد من المشاركين، فيما ألقيت الكلمات التي أشادت بمكانة الخدمات في البقاء على منصة التتويج وتحقيق الألقاب الذهبية الواحدة تول الأخرة، وكذلك المكانة الكبيرة للشباب كمنافس قوي.
حكم اللقاء: دوليّ باسل كروان، دولي سعيد ضيا زاده، مؤمن الجربة، مسجل محمد الصلاحات، ميقاتي مباراة مروان حمد، ميقاتي 24 ثانية دولي أحمد زعرب.
بطولة كرة الطاولة
هذا، وأطلق الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطاولة بطولة دوري القطاع للعبة لأندية فرق الدرجة الثانية احياء لذكرى النكبة الـ 75 برعاية اللجنة الاولمبية الفلسطينية، بحضور محمد صلاح الدلو رئيس الاتحاد، وعضوي الاتحاد أديب أبو غزال مشرف البطولة، وياسر اسليم وعدد من محبي اللعبة والجماهير الغفيرة من الأندية. هذا وجرت اللقاءات على طاولات الاتحاد في صالة الشهيد والأسير حسن سلامة في مخيم النصيرات وسط القطا، وشهدت المنافسة في البطولة السنوية ضمن أجندة اتحاد اللعبة ندية قوية وأداء فنياً مميزاً في محاولة لحجز بطاقتي الصعود وتقديم أفضل النتاج خلال المباريات.
وتمكن ناديا الأبطال والأصدقاء من حصد العلامة الكاملة بعد فوزهما في لقاءاتهما الثلاثة، والحصول على رصيد ٦ نقاط خلال التجمع الأول التجمع الأول حيث انجز ٩ لقاءات ويتبقى ٦ لقاءات في التجمع القادم على نفس صالة حسن سلامة، وذلك يوم الجمعة ١٩ من ايار الساعة 4:30م بواقع مباراتين. وصرح أديب ابو غزال رئيس لجنة المسابقات بان ترتيب الفرق جاء كالتالي: الترتيب الاول لكل من الابطال والاصدقاء برصيد ٦ نقاط، وجاء شباب المغازي وجماعي رفح وحطين ثالث مكرر برصيد ٤ نقاط لكل منهم. فيما تذيل الترتيب فريق الدرج دون أي فوز، وخسر في جميع المباريات التي خضاها أمام منافسيه. حكم اللقاءات: الحكام الدوليون محمد ثمامة ومحمود ابو شرار وعماد الجعل.
تكليف اتحاد غرب آسيا
اجتمع رئيس الاتحاد الفلسطيني للبيسبول والسوفتبول احمد طافش وعضو الاتحاد جمانة شاهين مسؤولة العلاقات الدولية بالاتحاد، وأعضاء اللجنة مع رئيسة اتحاد السوفتبول بآسيا ولجنة البيسبول (5) "بيج شو ليو". وقال رئيس الاتحاد إن الاجتماع خصص للنهوض تطوير والرقي برياضة السوفتبول والبيسبول 5 في فلسطين، والعمل على تأسيس اتحاد "غرب آسيا" للسوفتبول والبيسبول" 5" بشكل رسمي.
هذا وتلقى رئيس الاتحاد دعوة رسمية من قبل رئيسة الاتحاد الآسيوي للسوفتبول ورئيس لجنة البيسبول" 5" في الاتحاد العالمي للبيسبول والسوفتبول للمشاركة في بطولة تايلاند الدولية للألعاب القتالية. وستكون لعبه البيسبول5 ضمن هذه الألعاب الدولية. بدوره شكر طافش وشاهين " بيج شو" على هذه الدعوة، والعمل على تأسيس اتحاد غرب آسيا للسوفتبول والبيسبول 5"، وتمنى طافش التوفيق والنجاح لأعضاء الاتحاد في هذه المهمة الجديدة، موضحاً أن الاتحاد يتطلع بأن تكون فلسطين حاضرة في المحافل العربية و الدولية ضمن المؤسسين في هذه الاتحادات.
وفي الختام شكر طافش لجنة العلاقات الدولية بالاتحاد الفلسطيني للبيسبول والسوفتبول جمانة شاهين ووليد طافش ومحمد موسى من لبنان والشتات على دورهم في إنجاح عمل الاتحاد وتطوير اللعبة.
بطولة الملاكمة
هذا، وبرعاية اللجنة الأولمبية وضمن فعاليات إحياء الذكرى الـ75 للنكبة الاتحاد الفلسطيني للملاكمة ينظم بطولة النكبة للملاكمة البطولة التنشيطية، بمشاركة عدد من ممارسي اللعبة وحبيها من لاعبي أندية الجمعية العمومية للاتحاد، وجرت فعاليات اللعبة في قاعة نادي النصر العربي، بحضور أعضاء مجلس إدارة الاتحاد رفع الاثقال ، ومدربيه ومسؤولي لجانه المختلفة، ورئيس ومسؤولي نادي النصر العربي. وجاء تنظيم الفعالية ضمن برنامج الأنشطة التي أعلنت عنها اللجنة الأولمبية لإحياء الذكرى الـ 75 للنكبة، والتي تقام بالتزامن في محافظات الوطن والشتات خلال شهر ايار أيار الجاري. وشهدت فعاليات البطولة ظهور بروز عدد من البراعم والناشئين الواعدين في لعبة الملاكمة ضمن البطولة التي تقام، تحضيراً لإقامة بطولات الاتحاد والبطولة العامة التصنيفية في القطاع. وقال علي عبد الشافي خبير لعبة الملاكمة ورئيس الاتحاد السابق، إنّ هذه البطولات نكشف عن مواهب جديدة وفاعلة ستكون لبنة البطولات في المستقبل، ولبنة المنتخب الوطنيّ والملاكمة الفلسطينية خاصة والألعاب الفردية عامّة، ما يتطلب دعم هذه الرياضات التي من شأنها رفع علم فلسطين بتكاليف أقل وبوقت زمني أقل، وتحقيق الميداليات المتقدمة فوق منصات التتويج.
ودعا عبد الشافي لاعب منتخب الملاكمة في التسعينات اللجنة الأولمبية ترشيح أبطال من لاعبي القطاع في البرنامج التضامن الأولمبي لإعداده للأولمبياد القادمة، كون فلسطين تتميز باللاعبين الاقوياء، وليصبحوا أبطالاً عالمين، ويحقوا إنجازات عالمية جديد بإذن الله، يرفع به شأن هذه الرياضة من جديد، موضحاً أنّ اللاعب الفلسطينيّ يتميز بالقوة والإرادة والصلابة وينجح في مثل هذه الألعاب التي تعتمد على القوة.
تشييع جثمان ابو سليمان
شيعت الجماهير في قطاع غزة والحركة الرياضية جثمان الراحل أحمد أبو سليمان، نجم الكرة بنادي التفاح، وعضو مجلس الإدارة الحالي إلى مثواه في المقبرة الشرقية، إثر أزمة قلبية ادة، وذلك بعد مسيرة مكللة في الملاعب، بمشاركة ممثلين عن اتحاد الكرة، ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية، والمجلس الأعلى للشباب، واتحادات وأندية القطاع، ورفاق دربه، والجماهير. ويعدُّ الراحل من لاعبي القطاع بداية الثمانينات وحتى أواخر التسعينات، وساهم مع التفاح بعدة ألقاب محلية وفي وضع لبنات النادي.
وينحدر الراحل من أسرة رياضية، حيث برز إلى جانب أشقائه عمر حارس مرمى نادي التفاح الطائر ونجم الهجوم حاتم، وقد نعى ناي التفاح الراحل كأحد نجومه ونعته أندية القطاع واتحاد الكرة والمؤسسات الرياضية.
فلسطين
الجمعة 19 مايو 2023 6:31 صباحًا - بتوقيت القدس
تصاعد حدة الخلافات في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
تصاعدت حدة الخلافات داخل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، بعد طرح ملف الموازنة الجديدة، التي أعدها وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، ما أغضب حليفه وزير ما يسمى الأمن القومي إيتامار بن غفير، وأحزاب الحريديم وغيرهم.
ودفع ذلك، تغيب بن غفير وأعضاء حزبه عن جلسات الكنيست للتصويت على مشاريع قوانين قدمها الائتلاف الحكومي، ما تسبب بخسارته إياها، إلى جانب نجاح المعارضة الإسرائيلية بتمرير مشاريع قوانين أخرى.
وانتقد نتنياهو قبيل منتصف الليل، تلك التحركات من حزب بن غفير، واتهم الأخير وحزبه بأنهم يحاولون تسلق الشجرة.
وقال نتنياهو خلال مشاركته في احتفال بما يسمى "يوم توحيد القدس" في المدرسة الدينية بالقدس، "أريد أن أقول لأعضاء في الائتلاف أنه ليس لدينا ولن يكون لدينا حكومة أفضل، حكومة وطنية وقوية تهتم بتراث إسرائيل ومستقبلها .. لذا حان الوقت للتوقف عن التهديد والمقاطعة وتسلق الأشجار .. الكل بحاجة للعمل معًا وتمرير الميزانية المهمة لشعبنا وللمستوطنات ولأرض إسرائيل".
وردد نتنياهو كلماته، في وقت كان يشارك في الاحتفال بن غفير وسموتريتش اللذين توترت علاقتهما معًا على خلفية هذه الأزمة.
وقال بن غفير بعد منتصف الليل، في تغريدة له عبر تويتر، ردًا على نتنياهو، بالقول: "الإصلاحات القضائية .. الاستيطان في جميع أنحاء الضفة .. إخلاء الخان الأحمر .. أخذ هواتف الإرهابيين في السجون .. كل هذا وأكثر لا يعني ذلك أنه تسلق على الشجرة، يمكننا أن نفعل ذلك بقوتنا وبصلابتنا .. نحن لدينا حكومة يمينية ويجب أن لا نفوت ذلك .. هذه الحكومة يجب أن تفي بالمهمة الكبيرة لتكون يمينية كاملة توفر الأمن وتحمي بلادنا، وتحمي القدس". وفق تعبيره.
فلسطين
الجمعة 19 مايو 2023 6:25 صباحًا - بتوقيت القدس
قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة
محافظات - "القدس" دوت كوم
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.
وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات، اعتقلت المحرر علي الحج محمد، ووالده، والشاب فادي حربي، ووالده، عقب اقتحام عدة منازل في قرية المغير برام الله.
فيما اعتقلت قوات أخرى الأشقاء، عبداللطيف، ومجاهد، وزيد حمدان، عقب اقتحام منازلهم في بلدة بلعا شرق طولكرم.
واعتقل الشابين يزيد حبايبة وناصر عبدالهادي عقب اقتحام منزليهما في بلدة صانور بجنين.
فلسطين
الجمعة 19 مايو 2023 6:09 صباحًا - بتوقيت القدس
الأنظار على الأسد.. القمة العربية تنطلق اليوم وسط ظروف معقدة
جدة - "القدس" دوت كوم - وكالات
تنطلق اليوم الجمعة في جدة، القمة العربية العادية في دورتها الثانية والثلاثين، وسط أجواء تفاؤلية وتوافقية وتعويل على أن تنعكس نتائجها إيجابًا على معظم الملفات الساخنة
ومن المقرر أن تركز أجندة القمة على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بالإضافة إلى العلاقات العربية مع دول الجوار، وكذلك الوضع المتفجر في السودان والقضية الفلسطينية.
ووصل بالأمس، زعماء الدول العربية، تباعًا إلى المملكة العربية السعودية التي تستضيف القمة الجديدة.
وركزت وسائل الإعلام العربية والدولية، على مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد، بعد غيا دام 13 عامًا.
ووصل الأسد إلى مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر مساء الخميس لحضور القمة السنوية لجامعة الدول العربية، في أول مشاركة له منذ عُلّقت عضوية دمشق في 2011 ردًا على قمعها الاحتجاجات الشعبية التي خرجت إلى الشارع قبل أن تتحوّل إلى نزاع دام أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص.
وقال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بعد وصوله إلى جدة قبل أيام "نعبر عن سعادتنا بوجودنا في السعودية، هذه القمة مهمة جدا، مضيفا "نتمنى لهذه القمة كل النجاح".
وكانت قمة سرت في ليبيا في آذار/مارس 2010 آخر قمة حضرها الأسد.
إلا أنّ جهود إعادة إدماج الأسد في الحاضنة العربية لا تلقى الترحيب نفسه في الصعيدين الإقليمي والدولي.
فقد أعلنت قطر المعارضة صراحةً للأسد، أنها لن تطبّع العلاقات مع حكومة دمشق لكنّها أشارت إلى أنها لن تكون "عائقا" أمام الخطوة التي اتخذتها الجامعة العربية. والخميس، أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في بيان أنه سيترأس وفد بلاده إلى القمة العربية.
من جانبها، جدّدت واشنطن الأربعاء تأكيدها على موقفها أنها "لا تعتقد أنّ سوريا تستحقّ إعادتها إلى الجامعة العربيّة". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل "لن نعمل على تطبيع العلاقات مع نظام الأسد كما لا ندعم بالتأكيد الآخرين على فعل أيضا".
إضافة إلى تطبيع العلاقات مع دمشق، من المتوقّع أن تتصدّر جدول أعمال القمة أزمتان رئيسيتان: النزاع المستمر منذ شهر في السودان بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمّد حمدان دقلو، والنزاع المتواصل في اليمن منذ أكثر من ثماني سنوات.
وتأتي استضافة السعودية للقمة العربية فيما تستعرض الرياض نفوذها الدبلوماسي في الشرق الأوسط وخارجه، بعد عدد من المبادرات الدبلوماسية التي أطلق شرارتها الإعلان المفاجئ عن تطبيع العلاقات مع إيران بوساطة صينية في آذار/مارس.
ومذاك، استعادت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وكثّفت جهودها الدبلوماسية للدفع نحو السلام في اليمن، حيث تقود تحالفا عسكريا ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.
ولعبت الرياض أيضا دورا مركزيا في عمليات إجلاء المدنيين من السودان حين اندلع القتال في شكل مفاجئ الشهر الماضي، وتستضيف حاليا ممثلين عن طرفي النزاع من أجل التوصل لهدنة.
فلسطين
الجمعة 19 مايو 2023 6:02 صباحًا - بتوقيت القدس
80 قتيلًا بالداخل المحتل بعد جريمة جديدة
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
قتل الشاب فراس زاهي مساعدي (28 عامًا)، قبل منتصف الليل، جراء تعرضه لجريمة إطلاق نار في كفر ياسيف في الجليل.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن مساعدي تعرض إلى جانب شاب آخر لإطلاق نار من قبل مجهولين، ما أدى لمقتله وإصابة من معه بجروح خطيرة.
وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا في ظروف الحادثة.
والشاب القتيل هو نجل نائب رئيس المجلس القروي في كفر ياسيف.
وبذلك يرتفع عدد ضحايا الجرائم في الداخل المحتل منذ بداية العام إلى 80.
فلسطين
الجمعة 19 مايو 2023 5:53 صباحًا - بتوقيت القدس
الخارجية الأميركية تدين دعوات الكراهية خلال مسيرة الأعلام
واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات
أدانت وزارة الخارجية الأمريكية ما وصفته بالعنف "المشين وغير المقبول" والسلوك العنصري في "مسيرة الأعلام السنوية" لقوى اليمين الإسرائيلي في القدس المحتلة يوم الخميس.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر "تعارض الولايات المتحدة بشكل قاطع أي لغة عنصرية بأي شكل من الأشكال.، إننا ندين الهتافات البغيضة مثل "الموت للعرب" خلال مسيرات أمس في القدس".
وحثت الخارجية الأميركية جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس والامتناع عن الأعمال أو الخطابات الاستفزازية التي تؤجج التوترات.
وحول ما نسب إلى وزير المالية الإسرائيلي اليميني سموتريش بأنه طلب الاستعداد لاستقبال 500 ألف مستوطن إضافي في الضفة الغربية، في المستوطنات، وفي البؤر الاستيطانية وما هي الإجراءات التي قد تتخذها الولايات المتحدة لردع ذلك أو ثنيه عن إتباع خطته لمضاعفة عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، رد نائب الناطق الرسمي بوزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، بالقول "إننا نتواصل بانتظام مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن هذه المسألة وسنواصل القيام بذلك".
وأضاف باتيل "لقد سمعتموني أقول هذا من قبل أننا مثل معظم الإدارات السابقة، نحن ننظر إلى توسيع المستوطنات على أنه عقبة أمام السلام تقوض الجدوى الجغرافية لحل الدولتين. وما زلنا نعارض أي خطوات أحادية الجانب تحرض على التوتر وتضر بالثقة بين الأطراف وتقوض قابلية حل الدولتين".
عربي ودولي
الخميس 18 مايو 2023 10:59 مساءً - بتوقيت القدس
توافق لبناني سعودي على فتح تدريجي لقنوات التعاون
بيروت - (شينخوا)
اتفق وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام ووزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل بن فاضل الابراهيم اليوم (الخميس) على البدء بفتح تدريجي لقنوات التعاون والبحث عن فرص مشتركة في مجال التبادل الاقتصادي والتجاري.
جاء ذلك بحسب ((الوكالة الوطنية للإعلام)) اللبنانية الرسمية خلال اجتماع سلام والابراهيم على هامش اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية بالسعودية على المستوى الوزاري.
وذكرت الوكالة أن اللقاء بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين في خلال المرحلة المقبلة.
وأشارت إلى أن اللقاء "تميز بالإيجابية باتفاق الطرفين على البدء بفتح تدريجي لقنوات التعاون والبحث عن فرص مشتركة واعدة وذات قيمة مضافة في مجال التبادل الإقتصادي والتجاري وتشجيع البيئة الاستثمارية بين البلدين".
وأوضحت أن اللقاء تطرق إلى "سبل إعادة وتطوير النشاطات التجارية بين المملكة ولبنان تأكيدا على العلاقات العريقة التي تربط البلدين، وكيفية إيجاد العوامل الجاذبة والمقومات الإيجابية المساعدة على عودة الاستثمارات السعودية الى لبنان".
وشدد الوزيران على "ضرورة إسراع لبنان في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية واتباع سياسة اقتصادية جديدة قوامها الاستقرار والمشاريع المشتركة الناجحة، ما يعزز ثقة المستثمرين ويشجّعهم على المبادرة".
واعتبر الوزيران أن "الباب الرئيسي لجذب المستثمر والسائح وتنشيط الإقتصاد اللبناني وتحقيق موسم اصطياف واعد هو الاستقرار السياسي والأمني الذي نأمل أن يصل إليه لبنان قريبا".
وأشار الوزير سلام إلى "خصوصية العلاقات الاقتصادية بين المملكة ولبنان التي تعود إلى أكثر من 7 عقود وتشمل القطاعات التجارية والصناعية والمصرفية والسياحية".
كما أشار إلى أن "الاستثمارات السعودية لطالما لعبت دورا رئيسيا في إقتصاد لبنان، وهي شكلت في خلال العقدين الأخيرين قبل الأزمة الأخيرة، ما يقارب 20% من إجمالي الإستثمارات الأجنبية، وبهذا كانت المملكة المستثمر المباشر الأول في لبنان، والمودع الأول والمستورد الأكبر".
وقال إن حجم التبادل التجاري بين المملكة ولبنان تخطى 800 مليون دولار في العقد الماضي، منها 434 مليون دولار واردات لبنانية إلى السعودية و359 مليون دولار صادرات لبنانية للأسواق السعودية.
وأكد أن "هذه الأرقام من الممكن أن تتضاعف فور إعادة فتح الأسواق وعودة العلاقات الاقتصادية والتجارية إلى سابق عهدها، شرط استقرار الأوضاع في لبنان كما في سوريا لما لها من تأثير على التبادل التجاري بين لبنان والسعودية، كونها المعبر البري الوحيد للبنان".
ورأى سلام "أمامنا فرصة كبيرة لإعادة إحياء العلاقة اللبنانية السعودية التي طالما اتسمت بالعمق والمتانة، مرتكزين إلى التطورات الإقليمية الايجابية وانعكاساتها على العلاقات المؤسساتية والاقتصادية منها بخاصة، ما يسهل الأمور على كلا الجانبين".
وكانت العلاقات قد توترت بين لبنان والسعودية بعد حظر دخول الواردات اللبنانية بسبب استخدامها في تهريب المخدرات، وفي أكتوبر 2021 سحبت السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن سفراءها من بيروت على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي بشأن حرب اليمن.
وقد انتهت الأزمة في العام الماضي بمبادرة كويتية بالتأكيد على عدم تدخل أطراف لبنانية في الشؤون الخليجية، وتشدد لبنان في إجراءات منع تهريب المخدرات من لبنان إلى دول الخليج وتعزيز التعاون الأمني اللبناني الخليجي.
فلسطين
الخميس 18 مايو 2023 10:36 مساءً - بتوقيت القدس
إصابة شاب برصاص الاحتلال في بيت لحم
بيت لحم- "القدس" دوت كوم
أصيب شاب بالرصاص، وعدد من المواطنين بالاختناق،اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، في منطقة المطينة على المدخل الشرقي للقرية.
وأضافت المصادر، أن الشاب أصيب برصاصة في الرقبة أثناء تواجده مع أفراد عائلته في ساحة المنزل، نقل إثرها إلى المستشفى، وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، عولجوا ميدانيا.
فلسطين
الخميس 18 مايو 2023 9:49 مساءً - بتوقيت القدس
مراقبون فلسطينيون يرون أن نجاح قمة جدة مرهون بقدرتها على تفكيك النزعات والتوترات بالمنطقة العربية
رام الله - (شينخوا)
يرى مراقبون فلسطينيون أن فرص نجاح القمة العربية الـ32 التي تعقد غدا (الجمعة) في مدينة جدة السعودية في تفكيك النزاعات وإنهاء التوترات بالمنطقة ستكون محفوفة بالمخاطر.
وعلى جدول أعمال قمة جدة عدة ملفات شائكة بينها تطويق الاقتتال العسكري الذي انفجر في السودان، وإنهاء الانقسام السياسي والعسكري في ليبيا والشغور الرئاسي والأزمة الاقتصادية - الاجتماعية الطاحنة في لبنان، إضافة إلى مواجهة تفجر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.
ويقع على عاتق المجتمعين النجاح في تقديم رؤية جديدة للعلاقات العربية - العربية وإعادة بناء العلاقات الإقليمية والدولية، وبحث مسألة انضمام مزيد من الدول العربية لمجموعة البريكس، على أمل إنقاذ المنطقة من الأزمات الاقتصادية المتلاحقة.
وكانت القمة الأخيرة على مستوى الزعماء العرب للجامعة عقدت بالجزائر في نوفمبر الماضى، وكانت الأولى بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب مرض كوفيد-19.
ويأتي انعقاد القمة وهي الثانية التي ستجمع القادة العرب خلال 6 أشهر، قبل يوم واحد من تنظم عشرات الآلاف من الإسرائيليين مسيرة الأعلام السنوية التي تمر عبر البلدة القديمة بمدينة القدس، مما ينذر بتفجر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية على غرار ما حدث في مايو 2021.
ــ آمال كبيرة وملفات شائكة
رغم ذلك، يقول الدبلوماسي الفلسطيني السابق لشؤون آسيا وإفريقيا مازن شامية إن القمة العربية تعقد في توقيت مناسب لمعالجة ملفات كبيرة تطرح على الطاولة، مشيرا إلى أن ثقل السعودية في رئاسة القمة العربية سيعطي زخما للعمل العربي المشترك في الفترة القادمة.
ويضيف شامية لـ((شينخوا)) أن الجميع يرسمون آمالا كبيرة حولها، معربا عن التفاؤل بالقمة ومخرجاتها على اعتبار أن السعودية بحجمها وإمكانياتها قادرة على وضع جدول أعمال وايجاد الحلول خصوصا في الملفات العربية المختلفة.
ويرى شامية أن الأهم من ذلك هو أن عددا من الدول العربية قدمت طلب عضوية في مجموعة البريكس إضافة إلى أن دولا عربية تتحدث عن اتفاقيات ثنائية لاستخدامات عملات أخرى غير الدولار الأمريكي في التجارة البينية ولاسيما المتعلقة بالنفط.
من جهة أخرى، يرى شامية أنه في ظل الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة جو بايدن اقتنعت عدد من الدول العربية أن الولايات المتحدة نظام رأسمالي "بلا أخلاق وشروطه مجحفة تجاه التعاملات مع شركائه وحلفائه وهناك فوقية غير مقبولة".
ويرى شامية أن العالم في خضم تغييرات حاصلة وتحصل من أجل ترتيبات وبناء النظام الدولي الجديد، في ظل أن النظام الدولي القائم لم يعد مقبولا من دول العالم.
ويعتقد شامية أن الدول في منطقة الشرق الأوسط والعالم تنظر باستحسان للدور الذي قد تلعبه الصين بمكانتها وقدراتها فضلا عن انها دولة غير استعمارية وبالتالي أي تدخلات جيوسياسية من الصين في المنطقة ستجد لها صدى إيجابي.
ــ رؤية جديدة وشراكات مستقبلية
من جانبه، يرى الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني الدكتور إبراهيم رباعية أن الصين تتبع الدبلوماسية بقواعدها الكونفوشية الهادئة وهي لا تقدم على خطوات مندفعة وانما خطوات تراكمية قائمة على المنفعة المتبادلة وهذه الخطوات تنسجم مع الموقف السعودي والعربي، وبالتالي فإن ذلك من شأنه أن يساعد قمة الرياض على تفكيك الأزمات وإنهاء التوترات في المنطقة.
ووفق رباعية فإن نجاح قمة الرياض يبدأ في تفكيك الأزمات القائمة وما يواكب ذلك من إجراءات بناء ثقة ومصالحة على مستوى الإقليم وما يتبعه من تحول في العلاقات الإقليمية من صراع وتنافس إلى علاقات تعاون.
ويقول لـ((شينخوا)) إن أساس التسوية التي بدأت بين إيران والسعودية واستعادة العلاقات العربية مع تركيا هي بمثابة أرضية مشتركة لتسوية ملفات القمة المتفجرة خاصة السوري والسوداني والفلسطيني.
ويضيف أن الاثمان التي دفعتها الدول العربية بشكل منفرد والاقليم بشكل عام كبيرة جدا منذ احداث الربيع العربي مما خلق أزمة في المنطقة العربية وبالتالي هناك رغبة في إعادة انتاج العلاقات على أساس التعاون المتبادل.
وردا على مدى انعكاسات استضافة السعودية القمة العربية مرة أخرى بعد خمس سنوات فقط، يقول رباعية إن السعودية اليوم مختلفة كليا، فهي متحررة من أية ضغوط والتزامات دولية وأصبحت لاعبا اقليميا ينوع في تحالفاتها واستثماراتها وعلاقتها والإقليمية والدولية.
ويضيف أن السعودية بقيادتها تؤسس لشكل جديد للإقليم وستعمل خلال قمة جدة على تقديم رؤية جديدة للعلاقات العربية وذلك من شأنه أن ينعكس بالإيجاب على المنطقة العربية وشراكاتها المستقبلية.
ويتفق شامية لما ذهب اليه رباعية، مشيرا إلى أن السعودية تعي تماما أن مدخلها لتهدئة الأوضاع في المنطقة هو من خلال الملف والقضية الفلسطينية أولا وترتيب الوضع الداخلي وإنهاء الانقسام وإعادة الوحدة الوطنية.
ويرى شامية أن الكثير يتفق على أن تقدم عملية سلام أو التطبيع مع إسرائيل لن يكون دون أثمان وبالتالي السعودية والدول الأخرى قادرة على فرض شروطها لترتيبات جديدة وتبريد الوضع في منطقة الشرق الأوسط لكن هذا لن يكون بدون حل القضية الفلسطينية ودعمها.
ويشير إلى أنه على الرغم من اتفاقيات التطبيع التي عقدت ما بين إسرائيل وبعض الدول إلا أن الاتفاقيات بالنسبة للإسرائيليين لا قيمة لها في ظل عدم وجود السعودية على رأس سلم الأولويات باعتبارها مركز العالم الإسلامي وأكبر دولة خليجية.
ويؤكد شامية على قدرة السعودية في إنهاء الانقسام الداخلي وعقد مصالحة بين الأطراف الفلسطينية في القبول بتسوية على أساس المبادرة السعودية التي أطلقها العاهل السعودي الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز العام 2002.
ــ ترميم الجسور وجمع الشمل العربي
ويرى الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني عمر الغول أن قمة جدة هذا العام تعقد في ظل التقارب السعودي الإيراني، وقرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية بعد أكثر من عقد من الزمن على تعليق عضويتها، إضافة إلى تراجع الدور الأمريكي في المنطقة.
ويعتقد الغول أن إعادة العلاقات السعودية الإيرانية جاء في مصلحة البلدين في البداية والملفات العربية المشتركة ذات الصلة في الصراع كملف سوريا واليمن وغيرها، معتبرا أن إتمام الاتفاق ورعايته يمثل ثقلا استراتيجيا للصين في الشرق الأوسط.
ويقول الغول لـ((شينخوا)) إن منطقة الشرق الأوسط شهدت منذ إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران بوساطة الصين تيار مصالحة، مما يلمح إلى بوادر تعزيز التضافر والوحدة والاستقلالية الدبلوماسية.
ونوه بأهمية الدور الصيني النزيه في إيجاد حل للقضية الفلسطينية، وأن يكون هذا الدور منافسا قويا وبثقل كبير لدعم كفاح الشعب الفلسطيني في الاستقلال والحرية، وهو أمر يعتبر ثابتا أساسيا في السياسة الصينية تاريخيا.
وأشار الغول إلى أن الولايات المتحدة تاريخيا فقدت شعبيتها في المنطقة العربية والآن تجد أن الرأي العام العربي سلبي تجاه الإدارات الأمريكية المختلفة وصانع القرار الأمريكي لأنها ببساطة أصبحت أكبر مهدد للسلام العالمي.
ويعتقد أن قمة جدة ستكون مفعمة بالحيوية في ظل إصرار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ترميم الجسور مع كافة الأقطار العربية وجمع الشمل العربي بالمعايير النسبية دون اي تنافر فيما بين الدول العربية.
عربي ودولي
الخميس 18 مايو 2023 9:42 مساءً - بتوقيت القدس
عفو رئاسي عن أكثر من أربعة آلاف سجين في زيمبابوي
هراري - (أ ف ب)
اصدر رئيس زيمبابوي الخميس عفوا عن أكثر من أربعة آلاف سجين يشكلون خُمس المعتقلين في هذا البلد، وذلك قبل بضعة أسابيع من استحقاقات انتخابية.
وقالت سلطات السجون في هذا البلد في إفريقيا الجنوبية إنه تم الإفراج عن 4270 سجينا معظمهم رجال، تنفيذا لمرسوم أصدره الرئيس ايمرسون منانغاغوا.
ومن شأن هذا الاجراء أن يخفض الاكتظاظ في نحو خمسين سجنا في زيمبابوي، لا تتجاوز قدرة استيعابها 17 الف شخص لكنها تأوي 22 الفا.
لكن المتحدثة باسم سلطات السجون ميا خانييزي أوضحت ردا على سؤال لفرانس برس أن هذا الاجراء لا علاقة له بمسألة تخفيف الاكتظاظ وقالت "إنها مجرد مبادرة كريمة من الرئيس".
ولا يشمل هذا العفو سوى السجناء الذين أمضوا ثلاثة ارباع محكوميتهم، ويستثني أولئك المحكومين باعمال اغتصاب وخيانة ومساس بالأمن.
وسيتمكن المفرج عنهم من التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في آب/اغسطس.
منوعات
الخميس 18 مايو 2023 9:38 مساءً - بتوقيت القدس
المياه تنحسر في نصف بحيرات العالم وسدوده
واشنطن - (أ ف ب)
أظهرت دراسة جديدة أن كمية المياه تتقلص في أكثر من نصف بحيرات العالم وخزاناته، وهو اتجاه يهدد هذا المصدر الحيوي للمياه العذبة ويُعزى إلى حد كبير إلى الاحتباس الحراري والإفراط في استخدام البشر له.
يعيش نحو ربع سكان العالم في مناطق تعاني بحيراتها من الجفاف أو تتبخر المياه في سدودها، وفق الدراسة التي نُشرت الخميس في مجلة ساينس العلمية المرموقة.
وقال بالاجي راجاغوبالان، الأستاذ في جامعة كولورادو بولدر والمشارك في وضع الدراسة، لوكالة فرانس برس إن "البحيرات في خطر على مستوى العالم، وهذا له تبعات واسعة. إنها توفر للمجتمعات والإنسانية شريان الحياة، ومع ذلك فهي لا تحصل على الاحترام الذي تستحقه".
تغطي البحيرات حوالى 3% من سطح الأرض، لكنها تمثل 87% من المياه العذبة السائلة عليها. وهي تُستخدم للاستهلاك البشري أو الزراعة أو حتى لإنتاج الكهرباء.
عاينت دراسات سابقة جفاف وتدهور حالة البحيرات الكبرى بشكل منفرد. لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تقدم عرضًا تفصيليًا للاتجاهات العالمية وأسباب التغييرات المرصودة، وذلك بفضل أرصاد الأقمار الاصطناعية.
فلسطين
الخميس 18 مايو 2023 9:33 مساءً - بتوقيت القدس
نيويورك: مشروعا قانونين لمحاكمة وحل منظمات أميركية داعمة للاستيطان
واشنطن - "القدس" دوت كوم
قدم أعضاء في مجلسي النواب والشيوخ في ولاية نيويورك، مشروعي قانونين يطالبان بحل ومحاكمة المنظمات الأميركية التي تتخذ من الولاية مقرا لها، والتي تجمع تبرعات لدعم الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ويعتبر مشروعا القانونين المقدمين، الأولين من نوعهما على مستوى الولايات المتحدة، ويمنعان الجمعيات الخيرية في نيويورك من تمويل المستوطنات الإسرائيلية.
وأشار مشروعا القانونين إلى أنه "رغم أن حكومة الولايات المتحدة لا تتخذ أي موقف رسمي من الاحتلال الإسرائيلي، فقد أعلنت الأمم المتحدة مرارا وتكرارا أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تنتهك القانون الدولي، بما في ذلك اتفاقيات جنيف".
فلسطين
الخميس 18 مايو 2023 9:17 مساءً - بتوقيت القدس
الرئيس محمود عباس يلتقي نظيره التونسي
جدة - " القدس" دوت كوم
التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الخميس، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، الرئيس التونسي قيس سعيد، والوفد المرافق .
وأطلع الرئيس محمود عباس الرئيس التونسي على الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى ممارسات الاحتلال والمستوطنين وعدوانهم بحق شعبنا، وتحديدا الاعتداءات على مدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وآخرها "مسيرة الأعلام" الاستيطانية المستفزة التي جرت اليوم، إضافة لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.
وشكر الرئيس نظيره التونسي على مواقف تونس التاريخية الداعمة لشعبنا .
من جهته، أكد الرئيس التونسي عمق العلاقات الفلسطينية التونسية، مشددا على أن القضية الفلسطينية ستبقى قضية العرب الأولى، ولن تغيب عن أي مواطن حر، مؤكدا في الوقت نفسه أنه آن الأوان للإنسانية لتعلم أن هذه المظلمة المسلطة على الشعب الفلسطيني يجب أن تنتهي، وأن الحق الفلسطيني لن يسقط بالتقادم.
حضر اللقاء من الجانب الفلسطيني وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية بسام الأغا.
وكان الرئيس محمود عباس وصل في وقت سابق اليوم، إلى مدينة جدة، للمشاركة في القمة العربية الـ32، التي تنطلق أعمالها يوم غد الجمعة.
اقتصاد
الخميس 18 مايو 2023 9:09 مساءً - بتوقيت القدس
الغاز الطبيعي الأوروبي في أدنى مستوياته مع اقتراب الصيف
لندن - (أ ف ب)
واصلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي تراجعها لتبلغ الخميس أدنى مستوى منذ عامين بسبب أسواق ممونة بشكل جيد بمخزونات مريحة في أوروبا وارتفاع في درجات الحرارة يؤدي إلى تراجع الطلب.
وقرابة الساعة 16,00 بتوقيت غرينتش تم تداول العقود الآجلة للغاز الهولندي (تي تي اف) الذي يعد المرجع الأوروبي ب30,09 يورو لكل ميغاواط في الساعة بعيد وصوله إلى 29,69 يورو لكل ميغاواط في الساعة. ولم يسجل هذا السعر منذ حزيران/يونيو 2021.
وسجل سعر الغاز البريطاني أيضًا أدنى مستوياته الخميس منذ حزيران/يونيو 2021 إذ بلغ 67,71 بنسًا للوحدة الحرارية، بانخفاض بنسبة تتجاوز 63 بالمئة منذ بداية العام.
وفي الولايات المتحدة انخفض سعر الغاز بأكثر من 43 بالمئة منذ بداية 2023.
وأكد المحلل في "ار بي سي كابيتال ماركتس" بيراج بورخاتاريا أن "الشتاء المعتدل، وصادرات الغاز الطبيعي المسال بمستويات غير مسبوقة من الولايات المتحدة، وطلب القطاع السكني والصناعة غير المرتفع"، أدى إلى تراجع أسعار الغاز الأوروبي.
ويُعد الطلب على التدفئة السبب الرئيسي لاستهلاك الأفراد للغاز.
ولفت المحلّل لدى شركة "اس اي بي" بيارن شيلدروب إلى أن "الاحتباس الحراري يقلل الطلب على الغاز للتدفئة".
وأكد أن مستويات التخزين في أوروبا "قريبة من المستويات القياسية خلال هذه الفترة من السنة".
وبالتالي ستتمكن أوروبا من إعادة تعبئة خزاناتها قبل الشتاء المقبل.
وأدى تراجع أسعار الطاقة (الغاز، والنفط أيضًا، الذي انخفض بأكثر من 10 بالمئة منذ بداية العام لخام برنت) إلى خفض معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو من تشرين الثاني/نوفمبر إلى آذار/مارس، لكنه عاد وارتفع قليلاً مسجلاً نسبة 7 بالمئة في نيسان/أبريل.
وعلى الرغم من انخفاض الأسعار، رأى المحلل في مجموعة "أواندا" ادوارد مويا في حديث لوكالة فرانس برس أنه "يصعب السيطرة على التضخم الأوروبي على ما يبدو".
أطلق الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي أول مناقصة دولية لشراء الغاز بشكل جماعي، من أجل الحصول على أسعار أفضل لتجديد المخزون قبل شتاء 2023-2024.
ورد 25 من موردي الغاز على هذا الطلب حتى الآن.
من شأن "المشتريات الجماعية" الأوروبية أن تتيح تجنب الوضع الذي كان سائداً في صيف عام 2022 ، عندما هرعت الدول والشركات إلى سوق الغاز في الوقت عينه لملء مخزونها، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.
وتعد هذه الآلية جزءاً من اجراءات اتخذتها الدول السبع والعشرون للاستجابة لأزمة الطاقة الناجمة عن ارتفاع أسعار الغاز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وانخفاض إمدادات الغاز الروسي بشكل كبير.
وقال شيلدروب "وضَعَ التكيّف الاستثنائي للاتحاد الأوروبي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حداً لأزمة الطاقة في أوروبا".
وكان سعر الغاز الأوروبي ارتفع إلى مستويات قياسية عند 345 يورو في آذار/مارس، بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا في شباط/فبراير العام الماضي.
وبذلت أوروبا جهوداً مذاك لملء احتياطياتها لتقليل اعتمادها على روسيا قدر الإمكان، ساعية الى مصادر بديلة للإمداد، كما دعت إلى اجتماعات أزمة، وإلى تقليل استهلاك الطاقة.
وفي النتيجة، تمكنت القارة العجوز من خفض اعتمادها على الغاز الروسي إلى حد كبير.
وبحسب تقديرات محللي "دي ان بي" كانت روسيا تؤمن حوالى 40 بالمئة من واردات الغاز الأوروبية قبل غزوها أوكرانيا، وبلغت هذه النسبة أقل من 10 بالمئة حاليًا.
وتراجع سعر الغاز الأوروبي بأكثر من 60 بالمئة منذ مطلع العام.
وما زال السعر الذي يناهز 30 يورو أكثر بمرتين من سعر 15 يورو المسجل في 2020 عندما تسبب وباء كوفيد في إغلاق الاقتصاد العالمي وأضعف الطلب العالمي على الطاقة.
وحذّر بورخاتاريا من أن "أوروبا ما زالت معرضة لخطر الصدمات على صعيد الطلب"، معتبراً أن "التخزين وحده لن يتمكن من تلبية الطلب في حال تزايده".




