عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

استمرار الاشتباكات في وسط نيجيريا وأكثر من ثلاثة آلاف نازح

جوس (نيجيريا) - (أ ف ب)

نزح اكثر من ثلاثة آلاف شخص هذا الاسبوع في وسط نيجيريا بسبب اشتباكات لا تزال مستمرة بعد ظهر الخميس بين مزارعين ومربي ماشية خلفت 85 قتيلا على الاقل، بحسب السلطات ومصادر محلية.


وليل الاثنين الثلاثاء، تعرضت قرى عدة في إقليم مانغ بولاية الهضبة لهجمات مسلحين، بعد اسبوعين من توترات نتجت من مقتل مزارع وأعقبتها اعمال انتقامية بين المجموعات المحلية.


وقال النائب عن هذه القرى جوزف غوانكات لوكالة فرانس برس "عثر على جثث 85 شخصا... ونُقل 57 جريحا إلى المستشفى".


وأكد النائب عن منطقة مانغو دابوت مينيستر دانيال هذه الحصيلة.
وكانت الشرطة اكدت صباح الخميس انتشار قوات الأمن وعودة الهدوء. لكن مصادر محلية اتصلت بها فرانس برس، اضافة الى النائب عن مانغو في البرلمان المحلي لولاية الهضبة، أكدت استمرار المواجهات بعد الظهر.


وقال النائب المحلي سولومون مارين "في الوقت الذي أحدثكم فيه، لا تزال قرى تتعرض لهجمات (...) حتى قبل ساعتين كان هناك إطلاق للنار والناس ينجون بانفسهم".


تشهد المناطق الشمالية الغربية والوسطى من نيجيريا نزاعات حول استغلال الأراضي والمياه بين مجتمعات المزارعين والرعاة.


وأدت سلسلة من جرائم القتل التي أعقبتها أعمال انتقامية إلى انتشار أعمال الجريمة المتمثلة في قيام عصابات بشن هجمات على قرى محددة.
وذكرت وكالة ادارة حالات الطوارىء في نيجيريا (نيما) أن آلافا نزحوا فيما تضرر أو دمر أكثر من 700 منزل منذ بدء المواجهات.


وقال المنسق الاقليمي لنيما اوجين نيلونغ لفرانس برس "لدينا ما مجموعه 3683 نازحا"، مؤكدا أن مساعدة انسانية في طور الوصول.


وندد فرع منظمة العفو الدولية في نيجيريا باعمال العنف.
وكتب الفرع على تويتر أن "هذه الهجمات المؤسفة وقعت في وقت كان مزارعو مانغو منشغلين بزراعة أراضيهم".


ورأى أن الهجمات "تبرهن على ازدراء كامل بحياة الإنسان"، مؤكدا أن "على السلطات النيجيرية أن تبذل مزيدا من الجهود لحماية السكان ومقاضاة منفذي هذه الهجمات".


قُتل نحو خمسين شخصا الشهر الماضي عندما هاجم مسلحون قرية في ولاية بينوي المجاورة في أعمال عنف نسبتها السلطات إلى رعاة.


ومنذ سنوات تجري منافسة شرسة على الموارد الطبيعية بين مربي الماشية الرحل والمزارعين المستقرين في وسط وشمال غرب نيجيريا الذين يتهمونهم بالتعدي على أراضيهم.


وأدى تغير المناخ والانفجار السكاني في هذا البلد الذي يضم 215 مليون نسمة إلى أزمة أمنية خطيرة، من هجمات يشنها قطاع طرق مدججون بالسلاح وعمليات انتقامية لا نهاية لها بين المجتمعات.


ويواجه الرئيس النيجيري الجديد بولا تينوبو الذي سيتولى مهامه على رأس أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان وأكبر اقتصاد في القارة في نهاية الشهر الجاري، تحديات أمنية متعددة.


ويحارب الجيش تمردًا جهاديًا مستمرا منذ 14 عامًا في شمال شرق البلاد، ومجموعات انفصالية في جنوب شرق البلاد وعمليات قرصنة في خليج غينيا وعمليات خطف على يد مجرمين مسلحين في جميع أنحاء البلاد.


وتواجه قوات الأمن نفسها باستمرار اتهامات بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.


وتصاعدت أعمال العنف في الأسابيع الأخيرة بعد فترة وجيزة من الهدوء خلال الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية التي جرت في شباط/فبراير وآذار/مارس.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة أعلام في جنين دعماً لصمود أهالي القدس

جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي

نظم نشطاء وأهالي مخيم جنين،اليوم الخميس، مسيرة أعلام، دعماً لصمود أهالي القدس واستنكاراً لجرائم الاحتلال واعتداءات المستوطنين ومسيرة الأعلام الإسرائيلية.


وانطلقت المسيرة من المخيم، يتقدمها عناصر من المقاومة، وجابت شوارع جنين، في ظلال العلم الفلسطيني، وسط الهتافات، الداعية لمواصلة المقاومة، والمحذرة من المساس بالقدس وأهلها ومرابطيها.


وهتف المشاركون للشهداء وعروبة القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية، مؤكدين على ضرورة رص الصفوف وتعزيز الوحدة الوطنية للتصدي للاحتلال وإفشال مخططاته لتهويد القدس وفرض هيمنة المستوطنين عليها.


وبإسم المتظاهرين، وجه عطا أبو إرميلة أمين سر حركة فتح اقليم جنين، تحذيراً شديد اللهجة للمتطرف بن غفير والأحزاب والحكومة الإسرائيلية، مؤكداً، أن شعبنا لن يقف مكتوف الأيدي إزاء ممارسات الاحتلال وعربدة المستوطنين، وسيكون الرد قاسياً على أي جريمة واعتداء يستهدف القدس ومقدساتها وأهلها ومرابطيها، وقال " معركتنا مستمرة ولن تتوقف، ومهما مارس الاحتلال من مجازر وسياسات، سنبقى موحدين في مقاومتنا التي تجمع شعبنا وتوحده خلف المقاومة حتى دحر الاحتلال وكنس المستوطنين ".


ودعا المشاركون وبينهم كتيبة جنين، لشد الرحال للقدس، وتعزيز الرباط فيها للوقوف أمام عربدة المستوطنين والحكومة المتطرفة للاحتلال، مؤكدين، أن المقاومة، ستبقى على درب وعهد الشهداء حتى تحرير كل ذرة تراب من أرضنا.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 8:00 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الصحافي المغربي توفيق بوعشرين تدين "سوء معاملته" في السجن

الرباط - (أ ف ب)

قالت عائلة الصحافي المغربي توفيق بوعشرين، المعتقل منذ 2018، الخميس إنه ضحية "سوء معاملة" في السجن بينما حالته الصحية سيئة، داعية إلى "تدخل عاجل لإنقاذه".


وقالت زوجته أسماء موساوي لوكالة فرانس برس إن بوعشرين (54 عاما) يعاني "سوء معاملة من طرف إدارة السجن" الذي يقضي فيه عقوبة مدتها 15 عاما، لإدانته في قضايا اعتداءات جنسية ضد عدة نساء، ظل ينكرها.


وأوضحت أنه "يعاني منذ ثلاثة أعوام آلاما رهيبة في الكتف ... نصحه على إثرها طبيب السجن بالخضوع لعلاج في مستشفى خارجه"، مشيرة إلى أنه مصاب أيضا بالسكري.


وأضافت أن "الإدارة وافقت على نقله للمستشفى لكن بشرط أن يكون مصفد اليدين ... وهو ما رفضه، معتبرا ذلك مسا بكرامته وإنسانيته".
ودعت في نداء نشرته على فيسبوك إلى "تدخل عاجل لإنقاذه".


ولم تصدر إدارة السجون المغربية تعليقا على الفور، لكنها أوضحت في بيان السبت أن الإجراءات التي يرفضها بوعشرين "لا تمس بكرامة السجناء، ومرتبطة فقط بتأمين إخراجهم إلى المستشفيات الخارجية".
وأكدت أنه "يتمتع بالرعاية الصحية اللازمة سواء داخل المؤسسة أو بالمستشفيات الخارجية".


اعتقل بوعشرين عام 2018، وظل يؤكّد أنّ محاكمته في قضيّة الاعتداءات الجنسيّة "سياسيّة" ومرتبطة بافتتاحيّاته المنتقِدة في صحيفة "أخبار اليوم"، التي كان مدير نشرها وتوقفت عن الصدور في العام 2021.


وأثارت محاكمته انتقادات نشطاء حقوقيين داخل المغرب وخارجه. وهي الانتقادات التي تكررت في محاكمتي صحافيين آخرين هما عمر الراضي وسليمان الريسوني. وهما معتقلان منذ 2020 ويقضيان عقوبتين بالسجن مدتهما 6 و5 أعوام تواليا، في قضيتي اعتداء جنسي متفرقتين، مع إضافة تهمة "تخابر" للأول.


والعام الماضي دان تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش استخدام "تقنيات قمعية" لإسكات صحافيين ومعارضين في المغرب، بمحاكمات في قضايا اعتداءات جنسية.


في مواجهة هذه الانتقادات تؤكد السلطات المغربية دوما بأن هؤلاء الصحافيين حوكموا في قضايا حق عام لا علاقة لها بحرية الصحافة، مشددة على استقلالية القضاء.


كذلك يؤكد محامو الطرف المدني في تلك القضايا على "حقوق الضحايا".
قبل أسبوعين نددت منظمة العفو الدولية بـ"حرمان" بوعشرين والريسوني والراضي من "الحق في القراءة والكتابة". وهو ما نفته المندوبية العامة للسجون.


تراجع المغرب إلى المرتبة 144 في التقرير السنوي لحرية الصحافة للعام 2023 الذي تصدره منظمة مراسلون بلا حدود.


وانتقدت توصية للبرلمان الأوروبي مطلع العام تدهور حرية التعبير في المغرب، مثيرة انتقادات حادة في الرباط.


في سياق متصل أيدت محكمة النقض بالرباط الخميس حكما بسجن المحامي والسياسي المعارض محمد زيان ثلاثة أعوام، في قضية رفعتها ضده وزارة الداخلية، وفق ما أفاد نجله علي رضا زيان وكالة فرانس برس.


أوقف زيان (80 عاما) في تشرين الثاني/نوفمبر. ووُجهت له 11 تهمة بينها "إهانة رجال القضاء وهيئات منظمة"، و"بث وقائع وادعاءات كاذبة"، و"التحرش الجنسي".


واعتبر زيان، الذي كان ضمن محامي بوعشرين أنه لوحق بسبب آرائه المنتقدة للسلطات في الأعوام الأخيرة، بعدما ظل مقربا منها في سنوات ماضية حيث سبق له تولي وزارة حقوق الإنسان في التسعينات.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

اندلعت مواجهات، اليوم الخميس،  بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في بيت لحم، دون إصابات.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع على الشبان، في منطقة "أم ركبة" جنوب بلدة الخضر في بيت لحم.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

وصول الرئيس السوري بشار الأسد إلى جدّة للمشاركة في القمة العربية

دمشق - (أ ف ب)

وصل الرئيس السوري بشار الأسد مساء الخميس إلى السعودية للمشاركة في قمة جامعة الدول العربية المرتقبة الجمعة في جدّة، وفق ما أفاد التلفزيون السوري، ليتوّج بذلك عودته إلى محيطه العربي بعد عزلة دامت أكثر من 11 عاماً على خلفية النزاع المستمر في بلاده.


وقال التلفزيون السوري إن الأسد "يصل إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة للمشاركة في أعمال الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية" المرتقبة الجمعة.


وكانت قمة سرت في ليبيا عام 2010 آخر قمة حضرها الأسد قبل اندلاع النزاع العام 2011، ومن ثمّ تجميد عضوية بلاده في جامعة الدول العربية في العام ذاته.


وفي وقت سابق هذا الشهر، قررت الدول العربية إعادة دمشق إلى مقعدها في مجلس الجامعة العربية، واستأنفت وفود الحكومة السورية مشاركتها في الاجتماعات التحضيرية منذ الاثنين.


وأوردت صحيفة الوطن السورية، المقربة من الحكومة، أن من المرجح أن يلتقي الأسد مساء الخميس وصباح الجمعة عدداً من القادة الذين لم تُسمهم، في لقاءات ثنائية في مقر إقامتهم في فندق الريتز كارلتون.


وسبق أن قطع قادة عرب عديدون علاقات بلادهم أو خفّضوها مع الأسد. وقدمت دول عربية عدّة بينها السعودية وقطر، خصوصًا في السنوات الأولى للنزاع، دعماً للمعارضة السياسية والمسلحة، ودعت إلى ضرورة تغيير النظام في سوريا.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: شعبنا هو من يمنح الشرعية في القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، اليوم الخميس، إن الشعب الفلسطيني هو من يمنح الشرعية في القدس وليس إسرائيل أو أميركا.


وأضاف أبو ردينة أن القدس بمقدساتها، الإسلامية والمسيحية، هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية، والشعب الفلسطيني هو صاحب الشرعية والحق التاريخي فيها.


وقال إن ما يسمى بمسيرة الأعلام هي استفزازات وتصعيد إسرائيلي مدان ومرفوض، مؤكدا أن هذه الأعمال لا تعطي شرعية لأحد، وفقط الشعب الفلسطيني هو صاحب الأرض والحق.


وحمل أبو ردينة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد وتداعياته، الذي سيؤدي إلى تفجير الأوضاع.


وتابع أن جميع قرارات الشرعية الدولية وأهمها القرار 2334، أعلنت وبشكل لا يقبل التأويل أن القدس الشرقية هي جزء لا يتجزأ من أرض دولة فلسطين المحتلة عام 1967.


وقال إن الإدارة الأميركية لا تعطي شرعية لأحد، وموقفها الصامت تجاه الاعتداءات الإسرائيلية شجع سلطات الاحتلال على تماديها في اعتداءاتها وانتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني.


وأشاد أبو ردينة بصمود أبناء الشعب الفلسطيني ودفاعهم عن أرضهم ومقدساتهم، رغم كل إجراءات الاحتلال، متمسكين بحقهم الشرعي في الدفاع عن عاصمتهم الأبدية القدس.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

منازل تحطمت وكذلك حياة وأحلام في غزة بعد الجولة الأخيرة

غزة (الاراضي الفلسطينية) - (شينخوا)

كانت نجوى أبو عيشة على سطح منزلها في شمال غرب مدينة غزة عندما اخترقت شظية عمودها الفقري وأصابتها بشلل نصفي لتنضمّ الى عشرات الضحايا الفلسطينيين الذين أصيبوا في جولة العنف الأخيرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.


وتروي السيدة وهي ممدّدة على سرير في مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة "كنت علي السطح أتفقّد براميل المياه، فجأة سمعت صوت انفجار أدّى الى سقوط برميل مياه علي وسقطت على منزل الجيران. بعدها لم أشعر بأي شيء حتى أفقت في المستشفى".


أبو عيشة ( 48 عاما) واحدة من بين 190 فلسطينيا أصيبوا بجروح متفاوتة، خلال خمسة أيام من العنف، وفق وزارة الصحة في القطاع الساحلي الفقير الذي تسيطر عليه حركة حماس.


وتتابع السيدة وهي محاطة بأفراد عائلتها في غرفة المستشفى "أصبت بشلل نصفي وأُعاني من ألم لا يُحتمل في باقي أجزاء جسمي، لا أقدر على الحركة".
ولا تذكر السيدة كيف وقع الانفجار، إلا أن أحد أفراد أسرتها قال لوكالة فرانس برس إن منزلها يقع الى جانب موقع لحركة الجهاد الإسلامي.


ولا يزال ابنها الذي كان معها وقت الحادثة غير قادر على الكلام عمّا حدث. وتتابع والدته "لا توجد إمكانات في غزة، أتأمل أن يكون هناك علاج لحالتي خارج غزة".


وبرّر الجيش الإسرائيلي سقوط عدد من الضحايا المدنيين بالقول إنه "أجرى تقييما أظهر أن الأضرار الجانبية المتوقعة للمدنيين والممتلكات المدنية لن تكون بالغة مقارنة بالنتائج العسكرية المتوقعة من الهجمات".


وانطلق التصعيد بعد استهداف إسرائيل ثلاثة قادة عسكريين في حركة الجهاد الإسلامي التي ردّت بإطلاق عشرات الصواريخ على بلدات جنوب اسرائيل. وأسفر التصعيد عن مقتل 35 شخصا، بينهم 33 فلسطينيا في قطاع غزة.


ومن بين القتلى الفلسطينيين ستة أطفال وثلاث سيدات، بينما قُتل شخصان في إسرائيل، أحدهما عامل من غزة.


وكانت المواجهات الأخيرة الأعنف بين غزة وإسرائيل منذ آب/أغسطس 2022. وذكرت الأمم المتحدة نقلا عن مسؤولين محليين في قطاع غزة أن جولة التصعيد الأخيرة دمّرت نحو 103 منازل تدميرا كاملا فيما لحقت أضرارا بالغة بـ 140 منزلا.


ويشرح الطبيب معتصم النونو المشرف على أبو عيشة أن حالتها الصحية "مستقرة نوعا ما، لكنها تعاني من شلل نصفي في الأطراف السفلية. الإصابة كانت بالغة لدرجة أن لا أمل لها في استعادة الحركة في أطرافها السفلية".


وتعني إصابتها أيضا قطع الدخل المادي للأسرة التي كانت تعيلها من خلال عملها في رياض للأطفال.


ويقول حازم مهنا (62 عاما) الذي يعمل في جمع التحف، إن تدمير منزله في غارة إسرائيلية على مدينة غزة "دمّر أحلامنا ومستقبلنا".


ويروي وهو يحمل أوراقا نقدية قديمة وإبريقا منقوشا بالزخارف عثر عليها بين الأنقاض "لو دمّروا منزلي وخمسة منازل أخرى، كان ذلك ليكون أسهل عليّ من تدمير التحف والمقتنيات الفنية التي أعتزّ بها".


ويتحسّر الرجل، وهو موظف أمني متقاعد، على مقتنيات جمعها من راتبه منذ عقود ليجعل من بيته "متحفا فنيا".


وتجلس والدته المسنة على كرسي بلاستيكي في الزقاق الضيق، بينما يحاول أفراد من العائلة البحث عن المزيد من القطع التي يمكن إنقاذها من بين الركام.
ويقول مهنا إن شقيقه تلقى اتصالا هاتفيا من الجيش الإسرائيلي ليلة القصف تنذره بضرورة إخلاء المنزل قبل قصفه. ويقول مستنكرا "لا أعرف لماذا تم استهداف المنزل. كانت بناتي وأولادي و50 شخصا آخرين في المنزل".


وقال الجيش الإسرائيلي إنه سعى لتحذير سكان غزة قبل كل قصف وشيك، موضحا في بيان أن "المباني لم تتعرض للقصف إلا بعد إخلاء السكان المدنيين بشكل كامل".


وكان محمد صرصور ( 29 عاما) على بعد أسابيع من موعد حفل زفافه، إلا أن أحلامه تحطّمت عندما أخبره أحد جيرانه بضرورة إخلاء منزله الذي انتهى مؤخرا من تجهيزه لحياته الزوجية.


ويتابع هو يشير الى شقته في مدينة دير البلح في وسط القطاع، وقد غطّى أرضها زجاج مكسر وظهرت شقوق عميقة في جدرانها، "عدت إلى المنزل ولم أجد أي شيء، لا نافذة ولا غرفة نوم ولا بابا".


ويقول الشاب المصدوم "لقد تدمّرت. لم يبق لدي شيء أفعله في حياتي. منذ سبع سنوات و أنا اكافح من أجل تجهيز البيت. أعمل من الصباح الباكر حتى المساء، بمبلغ ?? شيكلا (تسعة دولارات) أجمعهم شيكلا شيكلا لأجل بناء مستقبلي. ذهب كلّ شيء في يوم وليلة".


وما زال يتعيّن عليه دفع أقساط لتجهيزات المنزل، لكنه فقد الأمل رغم التوصل لتهدئة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. ويقول "كلّ شهرين أو سنة تقع حرب، نحن لا نعيش، حياتنا صعبة، لا توجد حياة".

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا يحيي ذكرى النكبة الـ 75 في بروكسل

بروكسل - "القدس" دوت كوم

تحت رعاية دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، أحيا الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا الذكرى الـ 75 للنكبة ، في عاصمة الاتحاد الأوروبي "بروكسل"، بالتعاون مع سفارتنا لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي، بندوة بعنوان "النكبة جريمة مستمرة والعودة حق" بمشاركة الأخ عزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وسفراءنا في بروكسل، وحضور السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي ، وممثلين عن الاتحاد الاوروبي، ونواب أوروبيين وبلجيكيين، والهيئة الادارية للاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا ، وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية ونشطاء ومتضامنون مع القضية الفلسطينية، وممثلي المؤسسات الرسمية والمجتمع المدني، وشخصيات مؤثرة في الأوساط الاجتماعية والاعلامية والثقافية.


وبدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهدائنا الأبرار، وبعزف النشيد الوطني الفلسطيني، ومن ثم تم عرض فيلم من وحي النكبة.


وألقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد كلمة شاملة تضمنت مفهوم النكبة كجريمة قامت بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن تحقيق العدل والسلام والاستقرار في المنطقة يستوجب تنفيذ كافة القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة، واحترام الاتفاقيات الدولية، لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى أراضيهم التي هجروا منها عام 1948، ووفقا لقرار الأمم المتحدة 194، خاصة وأنه ولأول مرة تقر الأمم المتحدة وتصدر قرارا بإحياء ذكرى النكبة في 15 أيار من كل عام وفي مقر الأمم المتحده بالذات.


وأضاف أن شعبنا الفلسطيني في الشتات وفي المخيمات لن ينسى ولم يتنازل وسيبقى مصمما ومتمسكا بحقوقه فى العودة إلى وطنه المسلوب، مؤكدا أن الحقوق لا تسقط بالتقادم إن طال الزمن أو قصر، كما أن جرائم الإحتلال لا تسقط بالتقادم كذلك، وسيأتي اليوم الذي تحاسب فيه إسرائيل على كل جرائمها بحق شعبنا.


وأكد رئيس الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في اوروبا علي القادي ، تمسك شعبنا بالقرار الأممي القاضي بحق شعبنا العودة إلى دياره، داعيا إلى دعم شعبنا ومساندته لنيل كافة حقوقه، وإقامة دولته المستقلة كباقي شعوب العالم.


وشكر سفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ ، المشاركين في إحياء ذكرى النكبة، وعلى تضامنهم مع حقوق الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته.


وأشار إلى أهمية كلمة الرئيس  محمود عباس، في الأمم المتحدة  التي تحيي هذه الذكرى للمرة الأولى، ما يشكل اعترافاً  دولياً بها، وتأكيد كلمةً الرئيس على نسف الادعاءات المضللة التي قامت عليها إسرائيل، والكشف عن سياسات حكومات الاحتلال المتعاقبة  الدموية تجاه شعبنا وقضيته.


بدوره، أشاد سفير المملكة العربية السعودية خالد الجندان، بنضال الشعب الفلسطيني وتصديه لكافة المؤامرات والويلات، مؤكدا أن المنطقة والعالم لن ينعما بالأمن والاستقرار طالما لم تنسحب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وتجسيد حقوق الشعب الفلسطيني، انطلاقاً من قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.


بدوره، أكد السيناتور البلجيكي ، رئيس جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينية بيير غالاند، أن الموقف البلجيكي الداعم لعدالة القضية الفلسطينية وحقوق شعبها المشروعة سيظل ثابتاً ومتواصلاً حتى تجسيد تطلعات الشعب الفلسطيني.


من جانبه عبر النائب الإقليمي البلجيكي والكاتب سيرج هوستاش عن اعتزازه وفخره بالدفاع عن القضية الفلسطينية ، وأشار أيضا إلى علاقة التوأمة التي تربط مدينة بيت لحم مع مدينة تورنيه الواقعة في محافظة هينو المتوأمة مع محافظة بيت لحم. 



هذا، وتضمنت الندوة، عرض أفلام وثائقية تروي أحداث النكبة.

اقتصاد

الخميس 18 مايو 2023 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين يبحث مع السفير التركي سبل تطوير التعاون المشترك

رام الله - "القدس" دوت كوم

استقبل اتحاد جمعيات  رجال الأعمال الفلسطينيين برئاسة المهندس محمد العامور سعادة السفير التركي أحمد ديميرر والملحق التجاري للسفارة السيد صباح الدين طهران ، اليوم الخميس في مقر الإتحاد بهدف بحث سبل تفعيل العلاقات بين رجال الأعمال في فلسطين وتركيا  وتعزيز التعاون الاقتصادي من خلال مجلس الأعمال الفلسطيني التركي المشترك، وبحث المجتمعون ترتيب زيارة وفد رجال الأعمال الأتراك الى فلسطين خلال الفترة القادمة والاطلاع على الفرص الاستثمارية بمختلف القطاعات الإقتصادية وخلق مشاريع اقتصادية تنموية مستدامة ما بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم الأتراك وتم التركيز على قطاع الصناعة والطاقة المتجددة وقطاع إعادة التدوير والبنية التحتية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.


وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة  تفعيل  "مدينة جنين الصناعية "   والبدء بتشغيلها، وضرورة العمل على إيجاد الحلول لكافة المعوقات التي تواجه المشروع، لما تشكله هذه المنطقة من أهمية عظيمة لرجال الأعمال والمستثمرين وللإقتصاد الوطني وتم الإتفاق ان يتم وضع هذا الملف على سلم أولويات السفارة.


كما وتم بحث سبل تسهيل حركة رجال الأعمال الفلسطينيين من خلال تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول الى تركيا وتم الاتفاق على إعتماد كتاب اتحاد جمعيات  رجال الأعمال الفلسطينيين لدى السفارة التركية بهذا الخصوص ،وشارك في الاجتماع من أعضاء مجلس إدارة الإتحاد كل من السادة:  كامل مجاهد، أيمن نيروخ،  عبد الرؤوف هواش ، رياض نمورة.

منوعات

الخميس 18 مايو 2023 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

مراسم وداع الملكة إليزابيث كلفت نحو 162 مليون جنيه

لندن - (أ ف ب)

كلف الحداد الوطني وجنازة الملكة إليزابيث في المملكة المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي دافعي الضرائب البريطانيين 161,7 مليون جنيه إسترليني (186 مليون يورو) حسب أرقام نشرتها وزارة الخزانة الخميس.


وبعد وفاة الملكة عن 96 عامًا في قلعتها الاسكتلندية في بالمورال في الثامن من أيلول/سبتمبر، نقل نعشها إلى إدنبرة قبل عرضه للجمهور في قاعة ويستمنستر أقدم غرفة في البرلمان البريطاني، لمدة خمسة أيام.
وتجمع مئات الآلاف لتقديم العزاء.


ثم أقيمت الجنازة الرسمية في 19 أيلول/سبتمبر في كنيسة ويستمنستر في لندن بحضور ألفي مدعو بينهم مئات الشخصيات والقادة الأجانب، ثم في ويندسور حيث ترقد الملكة إلى جانب زوجها الأمير فيليب.
وقال بيان خطي وجهه وزير الخزانة جون غلين إلى البرلمان إن الكلفة الإجمالية تقدر بنحو 161,743 مليون جنيه إسترليني.


وأكد أن "أولوية الحكومة كانت أن تسير هذه الأحداث بسلاسة (...) مع ضمان سلامة الجمهور".


وأكبر فاتورة تذهب إلى وزارة الداخلية بمبلغ 73,68 مليون جنيه (قرابة 85 مليون يورو). وقد تم نشر الآلاف من رجال الشرطة في جميع أنحاء المملكة المتحدة خلال عشرة أيام من الحداد الوطني.


وتأتي وزارة الثقافة والإعلام في المرتبة الثانية بـ57,42 مليون جنيه (66,2 مليون يورو) متقدمة على الحكومة الاسكتلندية (18,75 مليون جنيه أو 21,6 مليون يورو).


ولم تكشف أرقام رسمية حتى الآن لمراسم تتويج الملك تشارلز الثالث التي أقيمت في السادس من أيار/مايو.


لكن مجموعة "جمهورية" المناهضة للملكية قدرت كلفتها بمئة مليون جنيه (115 مليون يورو) على الأقل.


وتمويل هذه الاحتفالات مدعوم في جزئه الأكبر من دافعي الضرائب البريطانيين الذين يواجهون أزمة في غلاء المعيشة بينما يتجاوز التضخم 10 بالمئة.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

هنية: ما يجري بالقدس يوضح طبيعة الصراع

الدوحة - "القدس" دوت كوم

قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مساء الخميس، إن ما يجري في القدس المحتلة بعد مسيرة الأعلام، يوضح طبيعة الصراع بأبعاده الدينية والوطنية.


واعتبر هنية في تصريح صحفي له، إغلاق البلدة القديمة في القدس يعكس رعب المستوطنين من صمود أهالي القدس المحتلة.


وأضاف: "فصول المواجهة مع العدو مستمرة وسيغلق شعبنا الحساب فقط بتحرير الأرض والقدس والعودة". كما قال.


ورأى أن استنفار الاحتلال الإسرائيلي من الشمال إلى الجنوب لتوفير حماية لمسيرة الأعلام يعكس الهشاشة الأمنية التي يعيشها.


وقال: "علم فلسطين الذي يرفرف فوق أرضنا يرسخ هوية الوطن وأصحابه الشرعيين".

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

بابوا غينيا الجديدة ستوقع اتفاقية أمنية مع واشنطن تتيح استخدام موانئها ومطاراتها

بور موريسبي - (أ ف ب)

ستوقع بابوا غينيا الجديدة اتفاقا امنيا يمنح الولايات المتحدة حق استخدام موانئ ومطارات الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ، على ما أعلن رئيس وزرائها الخميس، بينما تسعى واشنطن إلى تعزيز نفوذها في المنطقة في مواجهة الصين.


وسيتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بابوا غينيا الجديدة بدلا عن الرئيس الرئيس جو بايدن الذي ألغى زيارة مقررة الأسبوع المقبل بسبب أزمة الدين الأميركي، على ما أعلن البيت الأبيض. وسيمثل بلينكن الرئيس الأميركي في اجتماع منتدى الولايات المتحدة وجزر المحيط الهادئ الذي سينعقد في بورت موريسبي الإثنين.


يولي بايدن أهمية متزايدة لمنطقة المحيط الهادئ بسبب مخاوف بشأن تصاعد نفوذ الصين التي تحاول استمالة الدول بحوافز دبلوماسية ومالية مقابل دعم استراتيجي.


وقال رئيس الوزراء جيمس ماريب إن اتفاقيتين تركزان على التعاون الدفاعي والمراقبة البحرية تم الاتفاق عليهما مع واشنطن وسيتم التوقيع عليهما رسميا في أقرب فرصة بعد موافقة البرلمان.


وقال في مؤتمر صحافي "إننا نرتقي إلى مستوى اتفاقية تعاون دفاعي محددة، وهو أمر لا يصل إلى مستوى معاهدة".


وتابع "إننا نمضي قدما، ونتعاقد مع أفضل جيش على وجه الأرض".
وأوضح أن الاتفاقيتين اللتين يمكن تجديدهما كل 15 عامًا ستمنحان الولايات المتحدة حرية للحركة تعد حيوية في مياه بابوا غينيا الجديدة بالقرب من الطرق البحرية إلى أستراليا واليابان، مقابل استخدام الاقمار الاصطناعية الأميركية الخاصة بالمراقبة.


وقال ماريب "إنها تمنحنا الآن وقتا مناسبا للتركيز ليس فقط على حق استخدام الطرق البحرية ولكن استخدام الأقمار الصناعية لرصد ... الأنشطة غير القانونية في أعماق البحار".


تظهر نسخة من مسودة لاتفاقية التعاون الدفاعي تم تسريبها، أن القوات الأميركية ستتمتع باستقلالية واسعة في بعض نقاط الدخول الرئيسية في البلاد، لكن ماريب قال إن أي دخول يجب أن توافق عليه حكومته.


وقال إن "الموانئ والبنية التحتية ... لن تكون بأي حال من الأحوال مخصصة للاستخدام الحصري من قبل الجيش".
أضاف "سيطلبون دائمًا من دفاعاتنا الوصول إلى منشآتنا".


ألغى بايدن، الذي توفي عمه في بابوا غينيا الجديدة في الحرب العالمية الثانية، أول زيارة تاريخية لأكبر دولة في جنوب المحيط الهادئ من حيث عدد السكان الأسبوع المقبل لمتابعة مفاوضات أزمة الديون في الولايات المتحدة.


وقال البيت الأبيض أن بايدن اتصال بماريب من طائرة الرئاسة إيرفورس وان الخميس لإبلاغه أن بلينكن سيحضر بدلا عنه القمة المرتقبة مع قادة دول المحيط الهادئ.


دعا بايدن ماريب وسواه من قادة منطقة الهادئ إلى قمة أخرى في واشنطن في وقت لاحق هذا العام لمواصلة "النقاشات بشأن تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة ومنطقة الهادئ".


تكثف واشنطن جهودها للتقرب من دول منطقة الهادئ بعد أن أصبحت جزر سليمان مركز صراع دبلوماسي بين الولايات المتحدة والصين العام الماضي عندما وقعت معاهدة أمنية مع بكين.


وقال ماريب إن الاتفاقية مع واشنطن لن تمنع بلاده من التفاوض على اتفاقيات مماثلة مع دول أخرى بما يشمل الصين.

اقتصاد

الخميس 18 مايو 2023 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

250 مليون دولار تمويل أمريكي لخفض فاقد المياه في الأردن

عمان - (شينخوا)

وقع الأردن والوكالة الأمريكية للتنمية اليوم (الخميس) اتفاقية تمويل تنفيذ مشروع خفض الفاقد المائي بمرحلته الرابعة بقيمة 250 مليون دولار وذلك خلال ست سنوات مقبلة، وفق بيان لوزارة المياه والري الأردنية.


وقع الاتفاقية وزير المياه والري الأردني محمد النجار، ومن الوكالة القائمة بأعمال المدير الإقليمي للوكالة الأمريكية مارغريت سبيرز.


ونقل البيان عن الوزير النجار قوله إن الوزارة ستقدم 75 مليون دولار مساهمة إضافية في المشروع الذي يهدف إلى الحد من الفاقد المائي.


ولفت إلى أن ذلك من شأنه العمل بشكل مباشر على دعم الاستراتيجية الوطنية لتخفيض الفاقد المائي في المملكة إلى ما دون الـ 25% بحلول 2040 والتي تم إقرارها مؤخرا بهدف رفع أداء وكفاءة استخدام الموارد المائية وتحسين البنية التحتية لمنظومة التزويد المائي.


وأضاف أنه في ظل الطلب المتزايد وشح المصادر المائية، سيعمل المشروع على تعزيز كفاءة قطاع المياه لتحسين القدرة التشغيلية لأنظمة انتاج ونقل وتوزيع المياه ورفع مستوى الخدمة للمواطنين وزيادة متوسط حصة الفرد اليومية من الماء.


بدورها، قالت القائمة بأعمال الوكالة سبيرز إن هذه المرحلة من مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتخفيض الفاقد تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للمياه في المملكة الأردنية للسنوات المقبلة، وتضاف إلى المراحل الثلاث التي سبقتها ليبلغ مجموع قيمة التمويل في المراحل الأربع 689.1 مليون دولار.


والأردن هو ثاني أكثر بلدان العالم فقرا في مصادر المياه، حيث تبلغ موارد المياه المتجددة في المملكة أقل من 100 متر مكعب للفرد، وهي أقل بكثير من حصة الفرد عالميا والتي تبلغ 500 متر مكعب.


وحسب الموقع الرسمي لوزارة المياه والري الأردنية، تتوفر المياه في الأردن من ثلاثة مصادر رئيسية هي المياه الجوفية (حوالي 59%)، والمياه السطحية (حوالي 27%) والباقي من مياه الصرف الصحي المعالجة (حوالي 14%) .


وكان الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري الأردنية عمر سلامة قال في تصريح سابق إن نسبة الفاقد المائي في الأردن بلغت 47%، معتبرا أنها التحدي الأكبر لقطاع المياه في الأردن.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقمع مسيرة شرق غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين، مساء الخميس، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لفعالية دعت لها القوى الوطنية والإسلامية شرق مدينة غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن شابين أصيبا بجروح متوسطة جراء إطلاق النار عليهما.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين بالفعالية.


ورفع المشاركين العلم الفلسطيني ردًا على مسيرة الأعلام الإسرائيلية في القدس المحتلة.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس وزراء أرمينيا يوافق على لقاء رئيس أذربيجان في موسكو الخميس المقبل

يريفان - (أ ف ب)

أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان الخميس أنه وافق على اقتراح روسي لعقد محادثات في موسكو الأسبوع المقبل مع رئيس أذربيجان، خصمه التاريخي.


ستجري المحادثات في ظل تصاعد التوتر بين الجارين في منطقة القوقاز اللذين خاضا حربين على منطقة متنازع عليها، وكثيرا ما تشهد حدودهما المضطربة مناوشات يسقط فيها قتلى.


وتجري باكو ويريفان مفاوضات بشأن اتفاق سلام بوساطة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التي أغضب انخراطها في منطقة القوقاز روسيا القوة الإقليمية التقليدية.


وقال باشينيان لحكومته في يريفان "تلقينا اقتراحا من روسيا لعقد اجتماع ثلاثي على أعلى المستويات بوساطة رئيس روسيا في 25 أيار/مايو. قبلنا هذا الاقتراح".
ولم يؤكد رئيس أذربيجان حضوره حتى الآن.


ومن المقرر أن يعقد وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان الجمعة محادثات في موسكو يستضيفها نظيرهما الروسي.


خاضت الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان حربين، مطلع تسعينات القرن الماضي وعام 2020، للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ التي تقطنها غالبية أرمينية وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.


وبعد حرب خاطفة سيطرت خلالها باكو في خريف 2020 على أراض في المنطقة، وقّعت باكو ويريفان وقفا لإطلاق النار بوساطة موسكو. الا أن المناطق الحدودية بين البلدين لا تزال تشهد مناوشات متكررة.


ويتصاعد استياء يريفان مما تعتبره إخفاق موسكو في حماية أرمينيا بوجه تهديدات عسكرية من أذربيجان.


ومع تركيز روسيا على الحرب في أوكرانيا وعدم رغبتها في توتير علاقاتها مع أذربيجان، أكبر حلفاء تركيا، سعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى توجيه دفة المحادثات.


التقى باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الأحد في بروكسل لجولة جديدة من المحادثات برعاية رئيس مجلس اوروبا شارل ميشال. وكانت واشنطن استضافت محادثات لاربعة ايام بداية ايار/مايو بين وفدين أرميني وأذربيجاني.


واكد باشينيان الخميس أنه خلال المباحثات في بروكسل، توافق الجانبان على أن يعترف كل منهما بوحدة اراضي الجانب الآخر، مشيدا ب"مرحلة مهمة في اتجاه السلام".
ولفت الى إحراز "تقدم" تمهيدا لصوغ "نص نهائي لاتفاق سلام".
ومن المقرر عقد اجتماع آخر بين باشينيان وعلييف في الأول من حزيران/يونيو في مولدافيا، بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يزعم إحباط هجوم بالقدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ادعى جهاز الأمن الإسرائيلي "الشاباك"، مساء الخميس، أنه اعتقل فلسطينيًا من رام الله، بزعم تخطيطه لتنفيذ عملية إطلاق نار بالقدس المحتلة.


وبحسب بيان للجهاز، فإن قوات مشتركة نفذت العملية بعد معلومات استخباراتية، مشيرًا إلى أن الناشط من حركة حماس في رام الله، وكان يخطط لتنفيذ الهجوم.


واعتقل الشاب قرب القدس خلال وصوله لإحدى المناطق لتسلم سلاح عسكري لتنفيذ الهجوم، ونقل لمزيد من التحقيق.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

مخطط استعماري جديد لتوسعة مستعمرة بالخليل

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج

كشف مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية عن قيان قوات الاحتلال الإسرائيلي، بتنفيذ مخطط استيطاني جديد بهدف توسيع مستوطنة مجدال عوز المقامة على أراضي المواطنين شمالي مدينة الخليل.


وبين المركز في تقرير له، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وبتاريخ 14/5/2023م، أعلنت عن مخطط استعماري جديد لتوسعة مستعمرة مجدال عوز، المقامة على أراضي مصادرة من بلدة بيت أمر الواقعة شمال محافظة الخليل، مشيرًا إلى أن اللجنة الثانوية للاستيطان التابعة لمجلس التخطيط الأعلى في ما يسمى بالإدارة المدنية مخطط تنظيمي تفصيلي يحمل الرقم ( 1\3\407)، مرفق بإعلان مفاده بأن المخطط قد طُرح للإيداع ( للإعتراض عليه) خلال 60 يوماً من تاريخ نشره.


وبلغت مساحة الأراضي التي جاء عليها المخطط ( 290 دونماً) من أراضي بلدة بيت أمرالشمالية، وتقع في الحوض الطبيعي رقم 2، في مواقع ( جبل أبو سودا، خربة بريكوت).


وجاء في الإعلان أن المخطط يهدف إلى تحويل صفة إستخدام الأرض من أراضي زراعية ومنطقة غابة وآثار ومنطقة سياحية حسب المخطط السابق ( RJ-5)، إلى مناطق مفتوحة ومنشآت هندسية ومؤسسات عامة ومباني ومناطق استجمام.


وأشار مركز أبحاث الأراضي إلى أن أعمال تغيير صفة الاستعمال تستهدف قطعة الأرض الواقعة في الطرف الغربي للمستعمرة، وبمحاذاة الشارع الالتفافي ( طريق رقم 60)، ويأتي على منطقة مزروعة بالأشجار الحرجية.


وادعت سلطات الاحتلال في إعلانها بأن مالك الأراضي موضوع التخطيط هو المسؤول عن الأملاك الحكومية والمتروكة في سلطات الاحتلال، مع العلم بأن هذه الأراضي تعود لمواطني بلدة بيت أمر، لكن سلطات الاحتلال – حسب ما أفاد به أصحاب الأراضي كانت قد منعتهم من استخدامها والاستفادة منها لأسباب  أمنية، وبحجة قربها من المستعمرة، ثم قامت بمصادرتها ونزع ملكيتها من مالكيها الأصليين دون إجراءات قانونية، وبدون استناد لقوانين الأراضي المتوارثة في الضفة الغربية المحتلة، بل استناداً لأوامر عسكرية أصدرتها في الأراضي الفلسطينية، التي تهدف إلى مصادرة الأراضي وإحالتها لخزينة دولة الاحتلال لاستخدامها كمخزون استيطاني احتياطي تتوسع عليه متى تشاء.


وكانت سلطات الاحتلال قد استهدفت منطقة بريكوت وجبل أبو سودا في وقت سابق، عبر منع البناء في هذه المناطق وهدم منشآت زراعية واقتلاع أشجار مثمرة منها بهدف الحد من التوسع العمراني والانتشار الزراعي فيها، بحجة منع الاحتكاك بالمستعمرين، واليوم تتم عملية شرعنة الاستيلاء عليها وضمها للمستعمرة وتوسعتها.


ويرى مركز أبحاث الأراضي أن تلاعب الاحتلال بقوانين وأعراف إستخدام الأرض الفلسطينية التي كانت سائدة منذ العهد العثماني مروراً بالاستعمار البريطاني والعهد الأردني، يؤكد عدم شرعية كافة إجراءات الاحتلال الهادفة لنزع حقوق حيازة الأرض ومنحها للمستعمرين الذين لا يجوز أصلاً أن يستوطنوا فيها حسب اتفاقية جنيف الرابعة، وحسب معاهدة لاهاي، كما أن قرارات الأمم المتحدة قد اعتبرت أن نقل مواطني الدولة القائمة بالإحتلال ( إسرائيل) إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، لهو إجراء غير شرعي وغير مقبول على المجتمع الدولي، كما يشمل ذلك عدم شرعية ضم شرقي مدينة القدس وإعلانها عاصمة لدولة الاحتلال، ونقل السفارة الأمريكية إليها.


كما أن المخطط المكاني ( RJ-5) لا يجوز تعديله إلا بمخطط مكاني جديد تقوم به الجهة المخولة بذلك ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وهي دولة فلسطين، وهذا لن يتم إلا بإزالة وتفكيك المستعمرات الإحتلالية، وإزالة آثار الاحتلال والإعتراف بسيادة دولة فلسطين على كامل ترابها حسب قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 4:45 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الروسي يؤكد "تدميره" كل أهداف ضرباته الليلية في أوكرانيا

موسكو - (أ ف ب)

أكّد الجيش الروسي الخميس أنه دمّر كل أهداف ضرباته الليلية في أوكرانيا، بعدما أعلن سلاح الجو الأوكراني أنه أسقط 29 من 30 صاروخًا أطلقتها موسكو.


وقالت وزارة الدفاع الروسية "دُمّرت كل الأهداف المحدّدة"، مشيرة إلى أن قواتها أصابت "مخزونًا كبيرًا من الأسلحة والذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية".


لم تحدد موسكو الأهداف التي تعرضت للقصف، لكنها اكتفت بالقول إنها استهدفت "مستودعات كبيرة من الأسلحة والمعدات الأجنبية وكذلك احتياطيات العدو".


أعلن سلاح الجو الأوكراني الخميس أنه أسقط 29 صاروخ كروز من أصل ثلاثين أطلقتها روسيا في هجوم ليلي جديد على كييف ومناطق أوكرانية أخرى أسفر عن سقوط قتيل واحد على الأقل في أوديسا، في أحدث مثال على هذا النوع من الهجمات التي تشنها القوات الروسية منذ مطلع الشهر الجاري.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعلن أن وفد السلام الإفريقي سيزورها الشهر المقبل أو مطلع تموز/يوليو

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت روسيا الخميس أن القادة الأفارقة سيزورون موسكو الشهر المقبل أو مطلع تموز/يوليو في إطار مبادرة للسلام في أوكرانيا أعلن عنها رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا.


وأفاد رامابوزا الثلاثاء بأن كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وافق على استقبال الوفد المكوّن من ستة أعضاء سيزورون كييف وموسكو.


وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "مع أخذ رغبة الرئيس رامابوزا في الاعتبار، نتحدّث عن منتصف أو أواخر حزيران/يونيو، أو مطلع تموز/يوليو" كموعد للزيارة.


وجاءت تصريحات لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوغندي جيجي أودونغو، الذي تعد بلاده من الدول المشاركة في المبادرة.
وبحسب رامابوزا، يضم الوفد رؤساء جمهورية الكونغو الديموقراطية ومصر والسنغال وجنوب إفريقيا وزامبيا.


وقال لافروف "الرئيس (بوتين) مستعد دائما للتحدّث مع جميع شركائنا المهتمين بشكل صادق في تحقيق الاستقرار في العالم".
وأضاف أن روسيا تتطلع لطرح الوفد "مبادرات ملموسة".


ولم يحدد رامابوزا جدولا زمنيا للزيارة ولم يقدّم تفاصيل أخرى، مكتفيا بالقول إن النزاع كان "مدمّرا" و"تعاني (إفريقيا) بشكل كبير" بسببه.
تأثّرت البلدان الإفريقية بشكل كبير بارتفاع أسعار الحبوب وبتداعيات ذلك على التجارة في العالم.


وجاء تأكيد لافروف غداة إعلان رامابوزا أن جنوب إفريقيا تعرّضت لـ"ضغوط استثنائية" للوقوف مع أحد طرفي النزاع، بعد اتهامات من الولايات المتحدة بأن بريتوريا زودت موسكو بالأسلحة، في خطوة تتناقض مع مساعي جنوب إفريقيا لتصوير نفسها أنها محايدة.

منوعات

الخميس 18 مايو 2023 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح فرع في باريس لمتحف الأوهام البصرية والخدع الذهنية "بارادوكس ميوزيوم"

باريس - (أ ف ب)

يُفتتح الخميس في باريس "بارادوكس ميوزيوم" الذي يضم مختلف أنواع الأوهام البصرية والخدع الذهنية الأخرى، مما يجعل فرنسا سادس دولة تحتضن فرعاً لهذا المتحف.


ويتيح المتحف الجديد لزائريه اختبار مجموعة تجارب، منها مثلاً "غرفة التمويه" التي تجعل الأشخاص غير مرئيين، و"غرفة التناظر" التي تُمكّنهم من التحليق و"نفق بارادوكس" الذي يشوّش تصوّر الجاذبية، وتتولى بضعة أسطر شرح هذه التجارب للزوار بعد أن يختبروا هذه الحالات.


ويستخدم المتحف أيضاً تردد الضوء أو التعتيم لإثارة أوهام بصرية على امتداد مسار زيارته.


ويواجه الزائر 90 تجربة متناقضة خلال جولة غامرة وتفاعلية في المتحف تبلغ مدتها ساعة و30 دقيقة.


وقال المدير العام للمتحف في باريس جوليان تيساندييه "نريد دفع الزوار لتحدي أنفسهم في مواجهة كل هذه التجارب المجنونة، وتمكينهم من تعلّم أمور عن كيفية خداع أدمغتهم وعيونهم".


وبعد افتتاح أول "بارادوكس ميوزيوم" في أوسلو في آذار/مارس 2022، اقيمت أربعة متاحف أخرى في كل من ميامي وستوكهولم وبرشلونة وجزيرة قبرص. وفي عام 2023، من المفترض أن تقام نحو عشرة فروع أخرى من "بارادوكس ميوزيوم" في مدن عدة من بينها لندن وشيكاغو وبرلين.


ويُعدّ فرع باريس الأكبر راهناً، إذ يضم 90 "معروضاً" موزعة على 1700 متر مربع.

اقتصاد

الخميس 18 مايو 2023 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

"بي تي" البريطانية تعتزم إلغاء 55 ألف وظيفة في الأعوام المقبلة

لندن - (أ ف ب)

أعلنت شركة "بي تي" البريطانية للاتصالات الخميس عزمها على إلغاء 55 ألف وظيفة بحلول نهاية العقد الحالي، لتنضمّ بذلك الى العديد من الشركات في قطاع التكنولوجيا التي اتخذت خطوات مماثلة لمواجهة التضخم.


ويأتي الإعلان عن هذه الالغاءات التي تمثّل 42 بالمئة من القوة العاملة للشركة، بعد يومين من إعلان عملاق الاتصالات النقالة في المملكة المتحدة "فودافون" إلغاء 11 ألف وظيفة على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، ما يشكّل عشرة بالمئة من قوتها العاملة.


وقالت المحللة في "انتراكتيف انفستور" فيكتوريا سكولار إن الشركتين "تعانيان من الضغوط المرتبطة بالتضخم خصوصا من قطاع الطاقة".


وتوظّف "بي تي" 130 ألف شخصا بما يشمل المتعاقدين. وهي كشفت خلال إعلان نتائجها المالية، عزمها على خفض هذا الرقم الى ما بين 75 و90 ألفا في الفترة ما بين خمسة وسبعة أعوام.


ويأتي هذا الإعلان في سياق تراجعي هذا العام طال قطاع التكنولوجيا من خلال إلغاء عشرات آلاف الوظائف، ولم تسلم منه شركات عملاقة مثل "ميتا" المالكة لفيسبوك، ضمن تبعات انعكاس الزيادة الحادة للتضخم على الاقتصاد العالمي.


وإلغاء الوظائف الذي أعلنته "بي تي" الخميس، يضاف الى إجراءات خفض تكاليف أعلنتها قبل ثلاثة أعوام.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة فيليب جانسن إنه بحلول نهاية العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين "ستعوّل مجموعة بي تي على قوة عاملة أصغر حجما بكثير وبكلفة أقل بكثير".


وأشار الى أن الشركة تحاول التعامل مع ظروف اقتصادية "استثنائية"، وعندما تصبح أصغر حجما ستكون "شركة أكثر مرونة ذات مستقبل أكثر إشراقا".


وكشفت الشركة الخميس أن أرباحها الصافية زادت بنسبة 50 بالمئة لتبلغ 1,9 مليار جنيه استرليني (2,4 مليار دولار) في السنة المالية التي تنتهي في آذار/مارس، الا أن ذلك يعود الى إجراء ضريبي يتخذ لمرة واحدة.


وسجّلت أرباح ما قبل الضرائب 1,7 مليار جنيه، بتراجع نسبته 12 بالمئة عن الفترة ذاتها في العام الماضي، بينما تراجعت الايرادات بنسبة واحد بالمئة لتسجّل 20,7 مليار جنيه.


وانعكس قرار الشركة إلغاء الوظائف سلبا على أسهمها، اذ فقدت زهاء تسعة بالمئة من قيمتها في التداولات الصباحية في بورصة لندن، قبل أن تستعيد بعضا من عافيتها خلال اليوم.
وقال المحلل في "هارغريفز لانسداون" مات بريزمان إن "العناوين ستتركز بلا شك على إلغاء الوظائف"، مشيرا الى أن هذا الإجراء "جذري لكنه ليس مفاجئا بالكامل نظرا الى التكاليف المتزايدة وضيق الهوامش" في قطاع الأعمال.
ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها "بي تي" إعلانها العام الماضي التعاون مع "وورنر بروذرز ديسكوفري" الأميركي في مجال البث التلفزيوني الرياضي عبر قناتها "بي تي سبورت".
ومن المقرر أن تبدأ القناة الجديدة، واسمها "تي أن تي سبورت" البث في وقت لاحق هذا العام، وتتوجه على وجه الخصوص الى بريطانيا وإيرلندا.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 4:11 مساءً - بتوقيت القدس

"التعاون الإسلامي" تدين الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى

جدة - " القدس" دوت كوم

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي قيام مجموعات المستوطنين والمتطرفين منهم ووزراء في حكومة الاحتلال الاسرائيلي وأعضاء "كنيست"، باقتحام وتدنيس باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال وتأدية طقوسهم العنصرية في باحاته.


واعتبرت في بيان لها، اليوم الخميس، ذلك امتدادا لانتهاكات إسرائيل، قوة الاحتلال، المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وخرقا صارخا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي.


كما نددت المنظمة بـ"مسيرة الأعلام" التي تنظمها الجمعيات الاستيطانية داخل أحياء مدينة القدس المحتلة، مؤكدة أن مدينة القدس هي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وعاصمة دولة فلسطين، وأن جميع القرارات والإجراءات التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي لتهويد مدينة القدس المحتلة ليس لها أثر قانوني وتعتبر لاغية وباطلة بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.


كما حملت المنظمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الاعتداءات الممنهجة التي تشكل استفزازا لمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم، والتي من شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة.


وجددت دعوتها إلى الأمم المتحدة والدول الفاعلة لتحمل مسؤولياتها، والتدخل من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

بمشاركة بن غفير.. انطلاق مسيرة الأعلام الإسرائيلية وسط اعتداءات على الفلسطينيين

القدس - "القدس" دوت كوم

احتشد الآلاف من المستوطنين، مساء الخميس، قرب منطقة باب العامود في القدس المحتلة، إيذانًا ببدء مسيرة الأعلام الاستفزازية.


واعتدت مجموعة من المستوطنين على الشبان والطواقم الصحفية في منطقة باب الخليل في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.


ورفع المشاركون في المسيرة وبينهم الوزير المتطرف إيتمار بن غفير وأعضاء من الكنيست، العلم الإسرائيلي، مرددين شعار "شعب إسرائيل حي".


ونظمت المسيرة وسط استنفار كبير من شرطة الاحتلال لحماية المستوطنين.


وحضرت وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف في وقت سابق لمنطقة باب العامود وحملت العلم الإسرائيلي، في محاولة لاستفزاز المقدسيين.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين يؤكّد تعليق الحسابات المصرفية للسفارة الفنلندية في روسيا

موسكو - (أ ف ب)

أكّد الكرملين الخميس أنه علّق الحسابات المصرفية للسفارة الفنلندية في موسكو غداة إعلان وزير الخارجية الفنلندي ذلك.


وكان وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو أعلن الأربعاء أن روسيا جمّدت في أواخر نيسان/أبريل الحسابات المصرفية لسفارة هلسنكي في موسكو ولقنصليتها في سان بطرسبرغ.


قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الخميس لصحافيين "ليست مبادرة من الجانب الروسي، إنّما ردّ على وضع أوجدته سلطات دول عدة في الغرب الجماعي بما فيها، للأسف، فنلندا".


وكان هافيستو قد أكّد أن هلسنكي لم تجمّد أي حسابات لبعثات دبلوماسية روسية في فنلندا وأنها تتواصل مع السلطات الروسية للحصول على توضيحات.
وتابع بيسكوف "لا يمكننا ولن نترك الأعمال غير الودية دون رد".


وقدّر هافيستو أن تجميد الحسابات المصرفية يعود "إلى حد ما إلى أن العقوبات الأوروبية على المعاملات المالية تسببت في مشاكل للبعثات الروسية في الغرب"، موضحًا أن دولًا أخرى في الاتحاد الأوروبي واجهت مشاكل مشابهة مع المعاملات المالية في روسيا.


وتزامنت عملية التجميد مع إعلان شركة "فورتوم" الفنلندية المملوكة للدولة أن موسكو استولت على شركة تابعة لها في روسيا، بعدما وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا رئاسيًا بالموافقة على عملية الاستحواذ.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة سائق بحادث ذاتي جنوب قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

توفي السائق سليمان فريد الأخرس، اليوم الخميس، بحادث ذاتي في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.


وتوفي السائق جراء احتراق سيارته من نوع سوبارو، بسبب تهريب الغاز، بجوار شارع روني صالح على ساحل بحر غزة.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تربط إعفاء إسرائيل من تأشيرة الدخول بمعاملتها للأميركيين الفلسطينيين

واشنطن -"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أكد نائب الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، الأربعاء على إصرار الإدارة الأميركية على المعاملة بالمثل لكل الأميركيين بمن فيهم الفلسطينيون الأميركيون في اعتباراتها الخاصة بإعفاء الإسرائيليين من تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.


وقال باتيل في رده على سؤال لـ"القدس" دوت كوم، بخصوص القيود الصارمة للغاية التي فرضتها إسرائيل على دخول الرعايا الأجانب، بمن فيهم الفلسطينيون وفقًا للإصلاح الذي تم إدخاله في عام 2020 وما إذا كانت هذه القضية مسألة تبحثها الإدارة الأميركية مع الإسرائيليين في إطار إغفاء الإسرائيليين من التأشيرة لدخول الولايات المتحدة : "بالطبع، نتواصل مع الإسرائيليين بشأن عدد من القضايا، بما في ذلك هذه القضية (قضية معاملة الفلسطينيين الأميركيين)، ونتفاعل معهم بشأن هذه الإجراءات التي أعلم أنك سألتني عنها من قبل، والتي تم الكشف عنها، كما تعلمون، في الخريف الماضي والتي، كما تعلمون أثر دخول ودراسة وعمل وإقامة آلاف الأشخاص في الضفة الغربية".


وأضاف باتيل: "وجهة نظرنا هي أننا نسعى إلى معاملة متساوية وحرية السفر لجميع مواطني الولايات المتحدة بغض النظر عن الأصل القومي أو الدين أو العرق، بما في ذلك بالطبع، الأميركيون الفلسطينيون الذين يسعون لدخول إسرائيل أو المرور عبرها، ونتوقع تمامًا من حكومة إسرائيل ضمان الشفافية والمعاملة العادلة والمتساوية للمواطنين الأجانب الآخرين الذين يسافرون إلى الضفة الغربية وفيها".


وحول موقف الإدارة بخصوص مسيرة الأعلام في القدس المحتلة التي خطط لها اليمين الإسرائيلي، أكد على إجابته على أسئلة "القدس" بهذا الشأن يوم الثلاثاء (16/5/23 قائلا "إننا نحث جميع الأطراف على الحفاظ على الهدوء وضبط النفس والامتناع عن الأعمال أو الأنشطة أو الخطاب التي من شأنها تصعيد التوترات".

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يشكل لجنة خاصة لدراسة مطالب نقابة الصحفيين

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أصدر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، قرارا بتشكيل لجنة خاصة لدراسة مطالب نقابة الصحفيين.


وتضم اللجنة في عضويتها: وزارة الإعلام/ مقرراً، وزارة المالية، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ديوان الموظفين العام، وممثلا عن المشرف العام على الإعلام الرسمي.


وسترفع اللجنة توصياتها إلى مجلس الوزراء بعد أن تنجز أعمالها، لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب.

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 2:58 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يصل جدة للمشاركة بالقمة العربية

جدة- "القدس" دوت كوم

وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الخميس، إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، للمشاركة في القمة العربية الـ32، التي تنطلق أعمالها يوم غدٍ الجمعة.


وكان في استقباله بمطار الملك عبد العزيز الدولي، الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين محافظة جدة صالح بن علي التركي، والوزير المفوض لوزارة الخارجية فريد عبد الرحمن الخازم، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء صالح الجابري، ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل، وعدد من كبار المسؤولين وطاقم سفارة دولة فلسطين في المملكة العربية السعودية.


ويرافق الرئيس، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومدير المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية بسام الآغا.

عربي ودولي

الخميس 18 مايو 2023 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

85 قتيلا في المواجهات بين مربي ماشية ومزارعين في نيجيريا

جوس - (أ ف ب)

ارتفع عدد القتلى في الاشتباكات التي جرت بين رعاة ومزارعين في ولاية بلاتو بوسط نيجيريا من ثلاثين إلى 85، كما أعلن مسؤول محلي الخميس.


وصرح رئيس مجلس الحكم المحلي وزير دابوت دانيال لوكالة فرانس برس انه عقب الهجمات التي وقعت الاثنين في منطقة مانغو "انتشلت 85 جثة".


وأضاف أن عددا من الأشخاص أصيبوا بجروح من دون أن يحدد عددهم، بينما "دُمر العديد من المنازل وتشرد عدد كبير من الأشخاص".


وذكرت وكالة إدارة الطوارئ الحكومية أيضا أن "آلاف الأشخاص باتوا على الطرق يبحثون عن أماكن آمنة يجأون إليها" في أعقاب الهجمات.


تقع المنطقة على الخط الفاصل بين شمال نيجيريا المسلم في غالبيته، والجنوب ذي الغالبية المسيحية. وهي تشهد منذ سنوات أعمال انف اتنية ودينية.


ولم تتضح بعد الأسباب التي أدت إلى تفجر أعمال العنف الأخيرة، لكن عمليات القتل المتبادلة بين رعاة ماشية ومزارعين، كثيرا ما تنتهي بهجمات تشنها عصابات مدججة بالسلاح على قرى.


وقال مدير عمليات البحث والانقاذ في وكالة الطوارئ جوني بالا، إن فريق الوكالة زار المنطقة الأربعاء.


وصرح بالا لوكالة فرانس برس "تمكنا من رؤية منازل لا تزال تحترق" مضيفا "لم نتمكن من الاقتراب أكثر لأن الشبان كانوا غاضبين".
أعلنت الشرطة الخميس أنها اعتقلت خمسة أشخاص على خلفية أعمال العنف.


وأكد المتحدث باسم الشرطة الفريد الابو في بيان "نشر وجود أمني كثيف". وقال "حتى الآن عاد الهدوء إلى منطقة حكومة مانغو المحلية عموما فيما تتواصل عمليات المراقبة".

فلسطين

الخميس 18 مايو 2023 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

الإفراج عن أسير من غزة بعد قضائه 20 عاماً

غزة- "القدس" دوت كوم

أفرجت ســلـطـات الاحتلال، اليوم الخميس، عن أسير من قطاع غزة، وذلك بعد أن أنهى مدة محكوميته البالغة 20 عامًا ونصف.


وبحسب مؤسسة مهجة القدس، فإن الاحتلال أفرج عن الأسير عمار محمود سلمان عابد (39 عامًا) من مدينة دير البلح.


يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير عابد بتاريخ 21/11/2002م