فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

🔴الحكومة الفلسطينية ترحب بمخرجات اجتماع المانحين في نيويورك.

ثمنت الإعلان عن انطلاق التحالف الدولي الطارئ لدعم تمويل السلطة الفلسطينية.

مصطفى يشدد على ضرورة الإفراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية ويدعو مختلف دول العالم للانضمام للتحالف الدولي الطارئ.

 رحبت الحكومة الفلسطينية، بمخرجات اجتماع المانحين الذي عقد في نيويورك مساء أمس الخميس برئاسة مملكة النرويج الصديقة، والذي مثل اجماعًا دوليًا على دعم دولة فلسطين سياسيًا وماليًا، ورفض سياسات إسرائيل أحادية الجانب خصوصا استمرار احتجاز عائدات الضرائب الفلسطينية.  


وثمنت الحكومة، إعلان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان عن إطلاق التحالف الدولي الطارئ لدعم تمويل السلطة الفلسطينية ماليا، مع عدد من الشركاء الدوليين، وتقديم المملكة العربية السعودية دعما بمبلغ 90 مليون دولار إضافة إلى مساهمات كل من إسبانيا بمبلغ 50 مليون دولار وألمانيا بمبلغ 30 مليون يورو، ومن المتوقع أن تتبعها مساهمات من دول أخرى. 


ودعت الحكومة الفلسطينية مختلف الدول الصديقة إلى تقديم مساهماتها بأسرع وقت ممكن، وذلك لتمكينها من الإيفاء بالتزاماتها خصوصا في ظل الحصار المالي الإسرائيلي الخانق ومحاولات تقويض الاقتصاد الفلسطيني.


وفي كلمته أمام ممثلي عشرات الدول المشاركة في مؤتمر المانحين، وبمشاركة وزير التخطيط والتعاون الدولي د. اسطيفان سلامة، شدد رئيس الوزراء د. محمد مصطفى على ضرورة إلزام إسرائيل بالإفراج الكامل عن عائدات الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها، وإنهاء جميع الاقتطاعات غير القانونية، ودعوة الدول الصديقة إلى الانضمام إلى المبادرة السعودية–النرويجية–الإسبانية–الفرنسية، لتوفير حزمة دعم طارئ للموازنة لا تقل عن مئتي مليون دولار شهريًا ولمدة ستة أشهر، بما يكفل استمرار عمل مؤسسات دولة فلسطين ويمكنها من القيام بواجباتها في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية وحفظ الأمن والنظام وتعزيز صمود أبناء شعبنا في مواجهة الحرب الإسرائيلية الشاملة على شعبنا.


وقدم مصطفى إحاطة شاملة للمجتمعين في نيويورك عبر تقنية الاتصال المرئي من مكتبه برام الله تضمنت شرحا للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وخطط الحكومة للتعافي فور وقف العدوان، إلى جانب التحذير من مخططات الضم في الضفة الغربية واعتداءات المستوطنين، وإجراءات الاحتلال لتقويض عمل مؤسساتنا الوطنية، وإجراءات الحكومة وخططتها التنفيذية للإصلاح والتطوير المؤسسي.  


يذكر أن وقائع مؤتمر المانحين ومداخلات جميع الدول تضمنت رفضًا حاسمًا لسياسات إسرائيل باحتجاز عائدات الضرائب الفلسطينية، ومحاولاتها خنق الاقتصاد الفلسطيني وتقويض عمل مؤسسات دولة فلسطين، ورفض مخططات الضم والتهجير، وتأكيدها على دعم دولة فلسطين وجهودها لتوحيد المؤسسات الوطنية في الضفة والقطاع، ودعمها وإشادتها بالخطوات الإصلاحية التي أعلن عنها السيد الرئيس وبرنامج الحكومة الإصلاحي.

أحدث الأخبار

الجمعة 26 سبتمبر 2025 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

غنام: أزمة خانقة عند معبر الكرامة بسبب منع الاحتلال دخول المواطنين حتى اللحظة

قال المتحدث باسم شرطة المعابر والحدود وليد غنام، إن الاحتلال لم يسمح للمسافرين بالمرور عبر معبر الكرامة لغاية اللحظة.

وأضاف في حديثه، "لا يزال آلاف المواطنين والمسافرين ينتظرون منذ ساعات الصباح فتح معبر الكرامة أمام حركة التنقل، بعد أن تم إغلاقه من قبل الجانب الإسرائيلي."

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطينيون: إغلاق إسرائيل معبر الكرامة يجعل الضفة سجنا كبيرا

يقول فلسطينيون، إن إغلاق إسرائيل معبر "الكرامة" بين الضفة الغربية المحتلة والأردن لمدة أسبوع "حوّل الضفة إلى ما يشبه سجنًا كبيرًا".

أعلنت وزارة الاقتصاد الفلسطينية أن إغلاق المعبر يؤدي لتداعيات اقتصادية واجتماعية جسيمة.

رئيس الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية نظمي مهنا أعلن استئناف العمل على معبر الكرامة بالاتجاهين، اعتبارًا من اليوم الجمعة.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تقتل 13 فلسطينيا وتفجر منازل في قطاع غزة

قتل الجيش الإسرائيلي فجر الجمعة، 13 فلسطينياً بهجمات استهدفت منازل ومنتظري مساعدات في قطاع غزة، فيما واصل نسف مبان سكنية.

أفاد مصدر طبي في "مستشفى العودة" (الأهلي) بمقتل 10 فلسطينيين وإصابة آخرين من منتظري المساعدات برصاص إسرائيلي قرب مركز التوزيع بمحيط محور "نتساريم" وسط القطاع.

بدأت تل أبيب منذ 27 مايو/أيار 2025 تنفيذ خطة توزيع مساعدات عبر ما يُعرف بـ"مؤسسة غزة للإغاثة الإنسانية"، وحولتها إلى "مصائد موت" وفق توصيف الفلسطينيين.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

اليونان تضمن الإبحار الآمن لأسطول غزة وإسبانيا تحذر من استهدافه

قال وزير الخارجية اليوناني جيورجوس جيرابيتريتيس إن بلاده ستضمن الإبحار الآمن للقوارب الموجودة حاليا في مياهها ضمن أسطول الصمود المتجه إلى غزة، ومن جانبه أكد نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أن أسطول الصمود لا يشكل تهديدا لأحد محذرا من استهدافه.

ويستخدم أسطول الصمود العالمي نحو 50 قاربا مدنيا سعيا لكسر الحصار البحري الإسرائيلي المتواصل على فلسطينيي غزة منذ 19 عاما. ويشارك فيه عدد من الحقوقيين والنشطاء.

ألباريس أكد أن أسطول الصمود لا يشكل تهديدًا لأحد.

ألباريس أكد أن أسطول الصمود لا يشكل تهديدًا لأحد.

وقال جيرابيتريتيس لرويترز في مقابلة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة "هناك عدد قليل من القوارب حاليا في مياه جزيرة كريت، وسنضمن الإبحار الآمن". وأضاف "أبلغنا الحكومة الإسرائيلية بالفعل بمشاركة مواطنين يونانيين في هذا الأمر، وسنتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام".

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة البث العبرية: الجيش سيجبر سكان غزة على الاستماع لخطاب نتنياهو

كشفت هيئة البث العبرية ('كان')، الجمعة، أن جيش الاحتلال يعتزم تنفيذ خطوة غير مسبوقة في إطار حربه النفسية على قطاع غزة، تتمثل في بث مباشر لخطاب رئيس وزراء كيان الاحتلال، بنيامين نتنياهو، من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبر مكبرات صوت منصوبة داخل القطاع.

من المقرر أن يلقي نتنياهو خطابه عصر اليوم الجمعة بتوقيت نيويورك، في خطوة يبدو أنها تهدف إلى إيصال رسائل مباشرة إلى سكان غزة المحاصرين.

يأتي هذا الإجراء الاستفزازي في وقت يواجه فيه نتنياهو ضغوطًا دبلوماسية كبيرة في أروقة الأمم المتحدة، حيث دعت البعثة الفلسطينية إلى انسحاب جماعي من القاعة خلال كلمته احتجاجًا على حرب الإبادة الجماعية.

أحدث الأخبار

الجمعة 26 سبتمبر 2025 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل ثمانية مواطنين من محافظة قلقيلية

قلقيلية 26-9-2025 وفا- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، ثمانية مواطنين من محافظة قلقيلية.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية حجة شرق قلقيلية، واعتقلت كلاً من: حمدان ربيع، وعبد الله حجاوي، وحسام مصالحة، وعكرمة نوفل، وسيف عمر مصالحة، وماجد بصلات، عقب مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية من مدخلها الجنوبي، وانتشرت في منطقة كفر سابا، وداهمت منزلي الشابين مروان عرباس وعلاء طه، واعتقلتهما بعد أن عبثت بمحتوياتهما وألحقت خرابًا فيهما.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

شهداء ومصابون من منتظري المساعدات قرب مركز مساعدات نتساريم

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون أثناء انتظارهم للمساعدات قرب مركز مساعدات نتساريم.

الحادث وقع في وقت كانت فيه الأوضاع الإنسانية في غزة تتدهور بشكل متزايد، مما زاد من الحاجة الملحة للمساعدات.

تواصلت قوات الاحتلال مع الأحداث، مما أدى إلى تفاقم الوضع وزيادة عدد الضحايا.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر تؤكد انفتاحها على نشر قوات دولية في غزة بقرار من مجلس الأمن

أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي مساء الخميس، أن بلاده منفتحة على فكرة نشر قوات دولية في قطاع غزة، بموجب قرار من مجلس الأمن الدولي، بهدف مساعدة السلطة الفلسطينية على إدارة القطاع.

وقال عبد العاطي في مؤتمر صحفي بمدينة نيويورك، حول التحالف الدولي من أجل حل الدولتين، ضم وزراء خارجية دول عربية وأوروبية منها الأردن والسعودية والنرويج، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، إننا "منفتحون على نشر قوات دولية في غزة بموجب قرار من مجلس الأمن الدولي بهدف مساعدة السلطة الفلسطينية على إدارة القطاع".

وأشار إلى "وجود توافق على إدارة فلسطينية مؤقتة للقطاع دون مشاركة الفصائل"، لكنه لم يقدم تفاصيل أكثر بالخصوص.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلام الاحتلال يقر بالهزيمة.. موجة الاعتراف بفلسطين توجه "صفعة قاسية" لتل أبيب

وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، ما جرى خلال الدورة الثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة بأنه "هزيمة دبلوماسية قاسية وانحدار سياسي غير مسبوق" لحكومة الاحتلال.

ويأتي هذا التقييم الصادم من الإعلام العبري في أعقاب موجة الدعم الدولي الواسعة التي حظيت بها القضية الفلسطينية، والتي توجت باعتراف دول غربية كبرى بدولة فلسطين.

أرجعت الصحيفة في تحليلها هذا "الانحدار" بشكل أساسي إلى المؤتمر الفرنسي-السعودي الذي عُقد في نيويورك وأطلق شرارة موجة جديدة من الاعترافات بدولة فلسطين من قبل دول وازنة مثل فرنسا، وبريطانيا، وكندا، وإسبانيا، وأستراليا.

أحدث الأخبار

الجمعة 26 سبتمبر 2025 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يقتحمون المنطقة الشرقية من بلدة طمون

اقتحم مستعمرون، اليوم الجمعة، المنطقة الشرقية من بلدة طمون جنوب طوباس.

وأفادت مصادر محلية، بأن عددا من المستعمرين تواجدوا بحماية جيش الاحتلال، على قمة أحد الجبال الشرقية لبلدة طمون.

يذكر أن المستعمرين يقتحمون بين الفترة والأخرى تلك المنطقة، ويمكثون فيها عدة ساعات قبل مغادرتهم إياها.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي ينفذ اقتحامات بالضفة

شن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، سلسلة اقتحامات طالت مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، ووقعت اشتباكات في شمال الضفة، وفق مصادر محلية وإعلام رسمي.

ففي محافظة جنين (شمال)، اقتحمت قوات إسرائيلية بلدة اليامون، غربي المحافظة، حيث اندلعت اشتباكات مسلحة، وفق مصادر محلية.

كما اقتحمت قوات إسرائيلية بلدتي دير غسانة وبيت ريما شمالي محافظة رام الله (وسط)، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت، دون التبليغ عن إصابات، وفق مصادر محلية.

وفي سلفيت (شمال)، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي، قرية سرطة، وأطراف بلدتي الزاوية ودير بلوط، غرب سلفيت.

وبموازاة الإبادة في غزة، قتل الجيش الإسرائيلي والمستوطنون في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما لا يقل عن 1046 فلسطينيا، وأصابوا نحو 10 آلاف و160، إضافة لاعتقال أكثر من 19 ألفا، بحسب معطيات فلسطينية رسمية.

أحدث الأخبار

الجمعة 26 سبتمبر 2025 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

شهداء ومفقودون بقصف الاحتلال عددا من المخيمات في قطاع غزة

غزة 26-9-2025 وفا- استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، إضافة لعدد من المفقودين، فجر اليوم الجمعة، بعد قصف طيران الاحتلال عددا من المخيمات في قطاع غزة الذي يتعرض لجرائم منذ حوالي عامين.

وأفاد مصدر طبي في مستشفى العودة، عن استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين، جراء قصف لطائرات الاحتلال الإسرائيلي على مخيمات وسط قطاع غزة واستهداف تجمعات المواطنين بالقرب من منطقة "نتساريم" جنوب منطقة وادي غزة.

كما أصيب عدد من المواطنين، إضافة لعشرات المفقودين تحت الأنقاض جراء تدمير طائرات الاحتلال عددًا من منازل المواطنين على رؤوس سكانها في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة فجر اليوم الجمعة.

أحدث الأخبار

الجمعة 26 سبتمبر 2025 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 22 مواطنا من محافظة نابلس

نابلس 26-9-2025 وفا- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، 22 مواطناً خلال اقتحامها مدينة نابلس ومخيمي عسكر وبلاطة، وقريتي زواتا وكفر قليل.

وأفادت مصادر محلية وأمنية، بأن جيبات احتلالية اقتحمت أحياء عدة من المدينة، ومخيمات بلاطة، وعسكر القديم، والجديد، وقرى بيتا وكفر قليل جنوب نابلس، وزواتا غربا.

وداهمت عددا من المنازل هناك، وقامت بتفتيشها العبث بمحتوياتها، واعتقلت منها الصحفيان محمد منى من زواتا، ونواف العامر من كفر قليل، وعبد الله منصور من كفر قليل أيضا.

أحدث الأخبار

الجمعة 26 سبتمبر 2025 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مواطن وامرأة بالاختناق جراء احتراق منزل استهدفه الاحتلال في بيت ريما شمال رام الله

أصيب مواطن، وامرأة بالاختناق، فجر اليوم الجمعة، جراء احتراق منزل استهدفته قوات الاحتلال الإسرائيلي بقنابل الصوت والغاز السام، في بلدة بيت ريما شمال رام الله.

ذكر مراسلنا، أن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز السام صوب منزل المواطن هيثم مراد الريماوي، عقب اقتحامها البلدة، ما أدى إلى احتراق المنزل، وإصابة زوجته الحامل، ووالده بالاختناق، نقلا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

خبراء وحقوقيون: التجويع الإسرائيلي لغزة جريمة حرب وامتحان للضمير العالمي

نظّم مركز الزيتونة ومؤسسة "شاهد" حلقة نقاش بعنوان: “تجويع سكان قطاع غزة: بين الجريمة الإسرائيلية والمسؤولية الدولية” عبر تقنية "زووم"، بمشاركة نخبة من الخبراء القانونيين والأكاديميين.

تركّز النقاش على سياسة التجويع التي يعيش تحتها أكثر من 470 ألف شخص في المرحلة الخامسة من انعدام الأمن الغذائي، فيما يُحرم أكثر من مليوني فلسطيني من الوصول إلى الغذاء والماء والدواء.

أدار الندوة مدير عام مركز الزيتونة أ.د. محسن محمد صالح، مؤكّدًا أنّ استخدام التجويع كسلاح ممنهج ضد المدنيين يشكّل جريمة متكاملة الأركان تُرتكب أمام أنظار العالم، وأن القوانين الدولية واضحة في تجريم هذه الممارسات، إلا أن الإرادة السياسية الدولية لا تزال غائبة.

أبرز المداخلات القانونية د. عادل يمين: شدّد على أن الحصار والتجويع جريمة حرب نصت عليها اتفاقيات جنيف ونظام روما الأساسي، وأن المحكمة الجنائية الدولية مختصة بملاحقة المسؤولين الإسرائيليين، حتى لو لم تكن إسرائيل طرفًا في نظام روما.

لفت إلى أن العائق الأكبر هو غياب آليات التنفيذ والإرادة السياسية، مشيرًا إلى أن الصمت الدولي يشجع على الإفلات من العقاب.

أ.د. محمد الموسى: أشار إلى خلل بنيوي في القانون الدولي يتمثل في هيمنة القوى الكبرى، داعيًا إلى إصلاح جذري يجعل القانون الدولي أداة حماية للشعوب المقهورة.

واعتبر التجويع المنهجي في غزة جريمة حرب قد تصل إلى إبادة جماعية إذا توفرت نية تدميرية واضحة، مؤكدًا أن الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن يعيق حماية المدنيين ويعكس ازدواجية المعايير الدولية.

د. أحلام بيضون: ركّزت على البعد الجنائي لاستهداف نقاط توزيع المساعدات واستغلالها لأهداف عسكرية، مؤكدة أن استهداف المدنيين الباحثين عن الغذاء يشكل جريمة حرب قد ترتقي لإبادة جماعية.

وأشارت إلى المسؤولية القانونية للدولة والقادة السياسيين والعسكريين، وكذلك المسؤولية الجماعية للمجتمع الدولي وفق مبدأ واجب الحماية.

د. أليسار فرحات: بيّنت أن القانون الدولي يحظر استخدام التجويع كوسيلة حرب، وأن الترسانة القانونية الدولية تكفل الحق في الغذاء والحياة، حتى أثناء النزاعات.

وأكدت أن استمرار التجويع يشكل تهديدًا لمصداقية القانون الدولي، وأن إثبات النية التدميرية هو المفتاح لتصنيف الانتهاكات كإبادة جماعية.

مداخلات إضافية ومواقف حقوقية أ.د. محمد طي: اعتبر التجويع أداة إبادة ممنهجة، وحذّر من أن استمرار الوضع سيجعل القانون الدولي مجرد غطاء شكلي بيد القوى الكبرى، مؤكدًا أن غياب العدالة يدفع الشعوب المظلومة للبحث عن بدائل نضالية.

حسام شاكر: شدّد على أن التجويع سياسة مركبة تستهدف البنية المجتمعية والإنسانية للفلسطينيين، وأن الصمت الدولي يجعل المؤسسات الأممية شريكًا ضمنيًا في الجريمة.

د. حافظ الكرمي: رأى أن القانون الدولي أصبح أداة انتقائية بيد الدول النافذة، وأن الاحتلال يستغل الانحياز الدولي لفرض وقائع جديدة، داعيًا إلى بناء تحالفات حقوقية وشعبية لتعزيز العدالة الكونية.

دعوات عملية للمجتمع الدولي طالب المشاركون بتحرك فوري لمواجهة جرائم التجويع عبر: تفعيل آليات الجمعية العامة للأمم المتحدة للتغلب على شلل مجلس الأمن، فتح تحقيق عاجل للمحكمة الجنائية الدولية حول استخدام التجويع كأسلوب حرب، تعزيز التوعية القانونية بين طلاب الحقوق حول حماية المدنيين، تكثيف الضغوط الدولية لضمان إدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام، إصلاح آليات الأمم المتحدة لتجاوز تأثير الفيتو وضمان عدم استخدامه كأداة لحماية الاحتلال.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

اليونان تتعهد بضمان الإبحار الآمن لـ"أسطول الصمود" وتبلغ الاحتلال بوجود مواطنيها

أعلن وزير الخارجية اليوناني، جيورجوس جيرابيتريتيس، أن بلاده ستضمن الإبحار الآمن لسفن "أسطول الصمود العالمي" المتجهة إلى غزة والمتواجدة حاليًا في مياهها الإقليمية، مؤكدًا أن أثينا أبلغت حكومة الاحتلال رسميًا بوجود مواطنين يونانيين ضمن النشطاء المشاركين.

جاءت تصريحات الوزير اليوناني، يوم الخميس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لترسم ملامح الموقف الرسمي لليونان من الأسطول الذي يسعى لكسر الحصار عن قطاع غزة.

قال جيرابيتريتيس في مقابلة مع وكالة رويترز: "هناك عدد قليل من القوارب حاليًا في مياه جزيرة كريت، وسنضمن الإبحار الآمن"، مضيفًا: "أبلغنا حكومة الاحتلال بالفعل بمشاركة مواطنين يونانيين".

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلام عبري: لقاء سري في نيويورك بين نتنياهو وكوشنر وويتيكوف حول صفقة محتجزي غزة

عُقد في فندق ريجنسي بنيويورك اجتماع مطول استمر لنحو ساعتين بين رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو، والمبعوثين الأمريكيين جاريد كوشنر وستيف ويتيكوف، في إطار محادثات مكثفة تجري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للتوصل إلى صفقة لتبادل المحتجزين وإنهاء الحرب.

ذكرت قناة "كان" العبرية أن المبعوثين الأمريكيين خرجا من الاجتماع ورفضا الرد على أسئلة الصحفيين حول مضمون اللقاء، مما يشير إلى سرية وحساسية المباحثات الجارية.

رغم التكتم الشديد، نقلت القناة عن المبعوث الأمريكي ستيف ويتيكوف تعبيره عن تفاؤل حذر، حيث قال: "آمل أن يتم التوصل إلى صفقة للإفراج عن المحتجزين".

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 7:20 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتحام قوات الاحتلال لمخيمات نابلس واعتقالات واسعة فجر الجمعة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، عمليتها العسكرية الواسعة في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، حيث وسعت من نطاق اقتحامها ليشمل عدة أحياء ومخيمات، بالتزامن مع شن حملة اعتقالات واسعة.

وأفادت مصادر محلية بأن آليات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في المدينة، قبل أن تتوجه لدهم مخيم بلاطة شرق نابلس ومخيم عسكر، وسط إطلاق نار متقطع.

وأكدت المصادر أن قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة في المناطق التي تقتحمها، وتقوم بمداهمة وتفتيش عدد من منازل المواطنين.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

بونيفاس: انتقاد إسرائيل لا يعني معاداة اليهود وحرب غزة تكشف إخفاقات الغرب

يعتبر المفكر الفرنسي اليساري والخبير الدولي في المتغيرات الجيو استراتيجية باسكال بونيفاس من أبرز المثقفين والسياسيين الفرنسيين والغربيين الذين ينتقدون منذ ربع قرن سياسات الاحتلال الإسرائيلي وانحياز كبار الإعلاميين والمسؤولين الحكوميين والأمنيين الأوروبيين للسردية الاستعمارية الإسرائيلية.

وكان بونيفاس أصدر قبل ربع قرن كتابا تسبب له في مشاكل كثيرة تحت عنوان: "هل يمكن أن ننقد إسرائيل؟".. باسكال بونيفاس ألف أكثر من ثمانين كتابا عن العلاقات الدولية والحروب الأمريكية الإسرائيلية والأطلسية وعن "العداء للإسلام" و"الإسلاموفوبيا" والخلط بين الفكر العربي الإسلامي وظاهرتي "العداء للسامية" و"تبرير جرائم الحرب" التي ترتكبها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

اضطر باسكال بونيفاس على الانسحاب من الحزب الاشتراكي الفرنسي والبرلمان بسبب معارضته سياسات الاحتلال في عهد أرييل شارون وتحفظه على الحملات التي استهدفت في أوروبا المفكر الأوروبي المصري طارق رمضان وكل رموز "الإسلام السياسي" من منطلقات دينية وثقافية عنصرية واستعمارية.

بمناسبة إصدار الكتاب الجديد لباسكال بونيفاس عن "إسرائيل وفلسطين" زار تونس وألقى محاضرات مشفوعة بحوارات مع عدد من المثقفين العرب والأجانب حول كتبه والمستجدات في فلسطين المحتلة والمنطقة، بعضها في المركز الثقافي التابع للسفارة الفرنسية بتونس وأخرى في الجامعة التونسية ودور النشر.

أعلن المفكر الفرنسي اليساري باسكال بونيفاس أن من بين نقاط الضعف في العلاقات الحالية بين فرنسا والدول الغربية من جهة وتونس والعالم العربي الإسلامي من جهة ثانية "سوء تقدير" صناع القرار في بلدان الشمال لمشاغل بلدان الجنوب عموما والبلدان العربية الإسلامية خصوصاً.

بونيفاس أبرز مخاطر المشاريع التوسعية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي الحالية التي اتهمها بالتورط في حرب إبادة جماعية ومحرقة بشعة "على الهواء" ضد الشعب الفلسطيني عموما في قطاع غزة المحتلة خاصة.

وسجل المفكر الفرنسي أن قطاعا مهما من الشباب والمثقفين والنخب الذين التقاهم في الجامعة التونسية وفي عدد من مراكز الأبحاث، بما فيها المركز الثقافي الفرنسي الحكومي في تونس، أعربوا عن "استياء" مما اعتبره خلط الإعلام الفرنسي والغربي بين الإسلام فكرا وحضارة وشعوبا والتطرف والإرهاب.

إلى جانب الخلط بين يهود العالم وسياسات الحكومة الإسرائيلية الحالية المورطة في قتل عشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين وتجويعهم وتمديد حصار شامل مفروض عليهم منذ أكثر من عشرين عاما.

واعتبر باسكال بونيفاس أن هذا الخلط يعمق أزمات المنطقة والعالم ويعرقل اتخاذ العواصم الغربية "خطوات عملية وفورية" توقف الحرب فورا في قطاع غزة والضفة ومخاطر توسيعها.

ونوه المفكر الفرنسي وهو الخبير في عدد من مراكز الدراسات الجيو استراتيجية والعسكرية العالمية بكون "وسائل الإعلام الفرنسية والغربية منحازة ضد قضايا العرب والمسلمين منذ عقود.

وربط بين إخفاقات السياسة الخارجية الفرنسية والغربية في العالم العربي والإسلامي بالفشل في التوصل إلى تسوية عادلة لقضية تحرير فلسطين.

كما فسر هذه الإخفاقات بعلاقات فرنسا والدول الغربية ببلدان الجنوب بالمواقف المسبقة لصناع القرار من الإسلام وحركات التحرر الوطني وما يسمى بـ "المرجعيات الثقافية والفكرية اليهودية المسيحية" و"الحداثية الغربية".

وانتقد المفكر الفرنسي شيطنة الخلفية الفكرية والثقافية لكل حركات الوطنية الفلسطينية.

وحذر من استفحال ظاهرة "الخلط بين العلمانية والعداء للإسلام.. بين الحق في انتقاد السياسات الاستعمارية الإسرائيلية والتهجم على كل اليهود وكل الغربيين.

بالرغم من مشاركة ملايين الشباب والمواطنين الغربيين واليهود في تحركات ضد حروب حكومات إسرائيل وشركائها في فلسطين المحتلة وكامل المنطقة.

ولاحظ بونيفاس أن "ملايين الفلسطينيين يقصفون ويقتلون منذ ربع قرن علنا وهم في "سجن كبير مفتوح.. ولا يمكنهم الهجرة خلافا لضحايا بقية الحروب الدامية.

واستفحلت المخاطر منذ أكتوبر 2023 وبدء حرب إبادة جماعية غير مسبوقة في قطاع غزة المحاصر بشراسة.

وزادت الأوضاع تعقيدا وتعفنا في عهد دونالد ترامب بعد سنوات من "ازدواجية" سياسات إدارة بايدن التي كانت تواجه "انتقادات" لحكومة نتنياهو وحروبها لكنها كانت ترسل إليها السلاح والتمويل.

ماهي الأبعاد الجيو استراتيجية للحرب الحالية في فلسطين المحتلة وكامل المنطقة؟

وهل من المتوقع أن يؤدي الاعتراف العالمي الجديد بالدولة الفلسطينية إلى تغيبر جوهري في العلاقات الدولية وفي فرص الحرب والسلام في فلسطين المحتلة والمشرق العربي الإسلامي عموما؟

المفكر الفرنسي يعتبر أن "الحرب الحالية وما أفرزته من صراعات دولية أسفرت عن تراجع تأثير واشنطن والإدارة الأمريكية في القرار الدولي مقابل تزايد تأثير لاعبين آخرين.

بينهم الجامعات والنشطاء ومجموعات الشباب الذين أدركوا أن "انحياز واشنطن وعواصم عربية للوبي الإسرائيلي أضر بمصالحها وإشعاعها الثقافي والفكري والسياسي عالميا.

وأن تغيير توجهات الرأي العام الشعبي في أمريكا ودول أوروبا وغبرها عبر وسائل الإعلام الإلكترونية والاجتماعية يمكن أن يخدم أنصار وقف الحروب في فلسطين والمنطقة ودعاة التحرر الوطني الفلسطيني وبناء دولة فلسطينية مستقلة.

وخلص باسكال بونيفاس إلى كون "المهمة الأكبر" المطروحة على أنصار السلام هي تغيير الرأي العام الدولي والإقليمي بما في ذلك داخل المجتمع اليهودي الإسرائيلي حتى يواجه أنصار نتنياهو وسموريتش وبن غفير وغيرهم.

وحتى تنتقل المعركة إلى داخل إسرائيل واللوبي اليهودي الدولي المعارض للسياسات الاستعمارية الإسرائيلية.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 6:56 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال النائب ياسر منصور في نابلس خلال عملية عسكرية للاحتلال

أفادت مصادر محلية، فجر الجمعة، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، ياسر منصور، بعد مداهمة منزله في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وفقًا للمصادر، فإن عملية الاعتقال جاءت في سياق الاقتحام العسكري الواسع والمستمر الذي تشنه قوات الاحتلال على المدينة منذ الليلة الماضية، والذي يشمل عمليات دهم وتفتيش لعدد من المنازل.

ويُعد ياسر منصور شخصية سياسية بارزة في مدينة نابلس، ويأتي اعتقاله، وهو نائب منتخب، في إطار سياسة الاحتلال الممنهجة التي تستهدف القيادات والكوادر الفلسطينية في الضفة الغربية.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 6:30 صباحًا - بتوقيت القدس

تصعيد الاحتلال في غزة: 83 شهيدًا خلال 24 ساعة وعمليات عسكرية متواصلة

دخلت حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة يومها الـ721، مع توسيع جيش الاحتلال لعملياته العسكرية واجتياحه لمدينة غزة، مرتكبًا مجازر جديدة أدت إلى استشهاد 83 مواطنًا وإصابة 216 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية فقط.

ويتزامن هذا التصعيد الميداني مع تفاقم الكارثة الإنسانية، واستمرار سياسة التجويع الممنهج، وتحذيرات أممية غير مسبوقة حول استهداف الكوادر الإنسانية والطبية.

يركز عدوان الاحتلال حاليًا على أحياء مدينة غزة، حيث أفاد شهود عيان بتنفيذ عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي العنيف على أحياء تل الهوا، والشيخ رضوان، والزيتون، والشجاعية، بهدف معلن هو احتلال المدينة وإجبار من تبقى من سكانها على النزوح القسري جنوبًا.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 6:26 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتحامات الاحتلال في نابلس وقلقيلية ومقاومون يستهدفون آلية عسكرية شمال جنين

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة اقتحامات واعتقالات في أنحاء الضفة الغربية، فجر اليوم الجمعة، شملت نابلس وقلقيلية ومناطق أخرى، في حين استهدف مقاومون فلسطينيون آلية عسكرية أثناء اقتحامها بلدة اليامون شمال غربي جنين.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة كشيكة بمدينة نابلس حيث اعتقلت الأسير المحرر حسني العامودي من منزله، كما اقتحمت منطقة رفيديا في المدينة واعتقلت الأسير المحرر عامر الطنبور.

كما اقتحمت قوات إسرائيلية مخيم عسكر الجديد شرق نابلس وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع. وشملت المداهمات أيضا قرية كفر قليل جنوبي نابلس، حيث اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي نواف العامر.

في الوقت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال حي كفر سابا بمدينة قلقيلية، وتوغلت أيضا في بلدة حجة شرقي المدينة.

استهداف آلية إسرائيلية من جانبها، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي -في منشور عبر تليغرام- أن مقاتليها في كتيبة جنين تمكنوا من تفجير عبوة ناسفة أرضية معدة مسبقا في آلية عسكرية إسرائيلية من نوع نمر خلال اقتحامها بلدة اليامون.

وأضافت السرايا أن مقاتليها يخوضون أيضا 'معارك ضارية مع قوات العدو في محاور القتال ويستهدفون قوات المشاة بزخات كثيفة من الرصاص المباشر حسب متطلبات وظروف الميدان'.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي تصعيد عمليات الدهم والاعتقال في مدن وبلدات الضفة الغربية في موازاة حرب الإبادة التي يشنها في قطاع غزة منذ قرابة عامين.

وأسفرت اعتداءات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية عن استشهاد أكثر من 1040 فلسطينيا وإصابة أكثر من 9 آلاف آخرين، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفقا لبيانات رسمية فلسطينية.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 5:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يؤكد رفضه لضم الضفة الغربية ويستجيب للتحذيرات العربية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه "لن يسمح لإسرائيل بضمّ الضفة الغربية". وأدلى ترامب بهذه التصريحات عقب ما قال إنه اتصال هاتفي أجراه مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث وقف الحرب في غزة.

وذكر ترامب للصحافيين في المكتب البيضاوي “لن أسمح لإسرائيل بضمّ الضفة الغربية. لن أسمح بذلك. لن يحدث هذا”. وأمس الخميس، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن "دولا عربية وإسلامية حذرت الرئيس ترامب من العواقب الوخيمة لأيّ ضمّ إسرائيلي للضفة الغربية المحتلة، وهي رسالة يعيها الرئيس الأمريكي جيدا".

وأضاف بن فرحان، أن "الدول العربية والإسلامية أوضحت للرئيس بشكل تام خطر أي ضمّ في الضفة الغربية، وما يشكله ذلك من خطر ليس على إمكانية تحقيق السلام في غزة فقط، بل على أيّ سلام مستدام على الإطلاق".

وتابع، "أشعر بالثقة في أن الرئيس ترامب فهم موقف الدول العربية والإسلامية، وأعتقد أن الرئيس الأمريكي يدرك جيدا مخاطر وعواقب ضمّ الضفة الغربية".

والأربعاء الماضي، ذكر موقع بوليتيكو نقلا عن ستة مصادر مطلعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد لزعماء عرب بعدم السماح لـ"إسرائيل" بضم الضفة الغربية.

وقال الموقع، إن شخصين وصفا ترامب بأنه كان حازما في هذا الموضوع خلال لقائه بزعماء عرب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقل بوليتيكو عن شخصين آخرين مطلعين قولهما إن الفريق الأمريكي قدم وثيقة تحدد خطة إدارة ترامب لإنهاء الحرب في غزة وتتضمن التعهد بعدم السماح بضم الضفة الغربية.

وفي وقت سابق، قال وزير الأمن الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير إنه "سيقترح على مجلس الوزراء بسط السيادة على الضفة الغربية المحتلة".

وفي تموز/ يوليو الماضي، أيّد الكنيست الإسرائيلي بالأغلبية إعلانا يدعم ضمّ الضفة، وسط دعوات من وزراء “الليكود” ورئيس الكنيست أمير أوحانا، إلى تنفيذ الضمّ “فورا”.

ويرتكب الاحتلال منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بدعم أمريكي إبادة جماعية بغزة تشمل قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.

وخلّفت هذه الإبادة أكثر من 65 ألف شهيد، و165 ألف مصاب من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 428 فلسطينيا بينهم 146 طفلا.

وبموازاة الإبادة في غزة، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما لا يقل عن 1046 فلسطينيا، وأصابوا نحو 10 آلاف و160، إضافة إلى اعتقال أكثر من 19 ألفا، بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 4:17 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس تستنكر دعوة عباس لتسليم سلاح المقاومة

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تسليم سلاح المقاومة، وأكدت أن السبيل الوحيد للتصدي لمشاريع الاحتلال الإسرائيلي من إبادة وتهجير هو التوافق الوطني على برنامج نضالي شامل.

وقالت الحركة في بيان نشرته مساء الخميس إن المقاومة "مسؤولية وطنية وأخلاقية تستمد شرعيتها من شعبنا الفلسطيني الصامد، ومن حقه الطبيعي في مقاومة الاحتلال، كما أقرت بذلك الشرائع والقوانين الدولية، وإننا نرفض بشكل مطلق تماهي رئيس السلطة مع الرواية الصهيونية الزائفة التي تحاول تشويهها عبر اتهامها باستهداف المدنيين".

وأكد البيان أن "كل محاولات فرض الوصاية على شعبنا وإرادته ستبوء بالفشل". ورأت حماس تأكيد رئيس السلطة الفلسطينية على أن الحركة لن يكون لها دور في الحكم "تعديا على حق شعبنا الفلسطيني الأصيل في تقرير مصيره واختيار من يحكمه وخضوعا مرفوضا لإملاءات ومشاريع خارجية".

وشددت الحركة على أنه "لا يمكن المساس بسلاح المقاومة ما دام الاحتلال جاثما على أرضنا وفي صدور شعبنا، ونستنكر مطالبة رئيس السلطة بتسليمه، لا سيما في ظل ما يتعرّض له شعبنا في قطاع غزة من حرب إبادة حشية، وما يقترفه المستوطنون المسلحون وجيش الاحتلال من جرائم واعتداءات همجية ضد المدنيين العزل في الضفة الغربية المحتلة".

عباس صرح بأن حماس ارتكبت خطأً في الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر.

عباس صرح بأن حماس ارتكبت خطأً في الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر.

وقد دعا عباس حركة حماس وغيرها من فصائل المقاومة إلى تسليم سلاحها للسلطة الفلسطينية، وأكد رفضه ما قامت به الحركة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 من استهداف مدنيين إسرائيليين وأخذهم رهائن، على حد قوله.

وألقى الرئيس الفلسطيني كلمته أمام الدورة 80 للجمعية العامة للأمم المتحدة عبر الفيديو بعدما رفضت الولايات المتحدة منحه تأشيرة للمشاركة في أعمال الجمعية في نيويورك.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل -بدعم أميركي- حرب إبادة على سكان قطاع غزة، تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة النداءات الدولية لوقف الحرب وأوامر محكمة العدل الدولية بهذا الصدد.

وخلفت الإبادة أكثر من 65 ألف شهيد و167 ألف مصاب، كما استشهد جراء التجويع 440 فلسطينيا، بينهم 147 طفلا، وفق أحدث إحصاءات وزارة الصحة في قطاع غزة.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 3:17 صباحًا - بتوقيت القدس

سفير الاحتلال السابق بمصر يحذر من انهيار الملحق الأمني في معاهدة السلام

يواصل مسؤولون وصحفيون في دولة الاحتلال في الآونة الأخيرة التحريض على مصر، بزعم أنه منذ توقيع معاهدة السلام معها، فإنها سعت جاهدةً لتقويض الملحق العسكري تدريجيًا من خلال فرض وقائع على الأرض تُغيّر الواقع، لاسيما ما تشهده سيناء من تعزيز لقدراتها العسكرية فيها.

ديفيد غوفرين، سفير الاحتلال السابق لدى مصر والمغرب، زعم أنه "وفقا للملحق العسكري لمعاهدة كامب ديفيد، فقد اتفق الجانبان على وجود منطقة عازلة منزوعة السلاح في سيناء، وكانت القيود المفروضة على مصر في المناطق (أ و ب و ج) واسعة وشديدة، بينما تلك المفروضة على إسرائيل في المنطقة (د) محدودة، نظرًا لصغر مساحتها نسبيًا، وقد اتُخذت إجراءات نزع السلاح في نهاية مفاوضات طويلة ومضنية، بهدف الحدّ من خطر تكرار الصراع العسكري بينهما".

ونقل في مقال نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، وترجمته "عربي21" عن "المستشار القانوني لوزارة الخارجية في كامب ديفيد، مائير روزين، أن النقاشات الحادة التي دارت تركزت حول تسريح القوات العسكرية المصرية من سيناء في ظل تخلي إسرائيل عن عمقها الاستراتيجي فيها"، زاعما أن "هذا يُعدّ أحد أهم إنجازات المعاهدة، فيما اعتبرت مصر قيود الملحق الأمني انتهاكًا لسيادتها وكرامتها الوطنية، لكنها دأبت على الطلب من إسرائيل مرارًا، بعد فوات الأوان، الموافقة على نشر عدد أكبر من جنودها في سيناء لمكافحة المسلحين".

وأشار إلى أن "رغبة مصر بتقويض الملحق العسكري عليها الكثير من الشواهد، بينها زيارة السيسي لقاعدة رافيديم في 2018، ففي فيديو نشره الجيش المصري، تظهر طائرات إف-16 متوقفة على مسارات الطيران في القاعدة، مع أنه يُحظر عليها التحليق في جميع أنحاء سيناء، كما هدفت هذه الزيارة الرمزية، التي نُفذت في سياق حرب الجيش المصري على المسلحين في سيناء، لتقويض القيود المفروضة عليه في سيناء".

وأوضح الكاتب أن "المتحدثين الرسميين المصريين دأبوا على القول مرارًا وتكرارًا على مر السنين إن المعاهدة أهانت مصر، ومسَّت بسيادتها في سيناء، مستخدمين تعبير السيادة المنقوطة في وسائل الإعلام، وينبع هذا الشعور بالإهانة من أن إسرائيل، في رأيهم، هي التي أملت في المفاوضات عدد الجنود والمعدات وأنواع الأسلحة المسموح باستخدامها، وحاول المصريون الذين تحدثت معهم خلال خدمتي في مصر إقناعي، دون جدوى، بأنه لم يعد هناك أي مبرر لمواصلة نزع السلاح في سيناء".

وأكد أن "مصر تشعر بقلق بالغ إزاء الهجرة الجماعية للفلسطينيين لأراضيها في أعقاب عملية مركبات غدعون ب التي شنها الجيش في غزة، وأوضحت مرارًا وتكرارًا أنها ستعتبر ذلك انتهاكًا لأمنها القومي، وتعارض بشدة حل القضية الفلسطينية على أراضيها، وعلى حسابها، وهذه خلفية رفضها القاطع قبول عرض الرئيس ترامب منذ بداية العام باستضافة الفلسطينيين على أراضيها مقابل منحة مالية سخية بمليارات الدولارات".

وأوضح الكاتب، أن "إسرائيل مطالبة بأن توضح رسميًا وعلنًا وبحزم أنها لا تنوي التسبب في تهجير الفلسطينيين قسرًا من غزة، ومثل هذا التصريح من شخصية سياسية رفيعة المستوى ومعتمدة من شأنه أن يخفف من حدة الخطاب الدائر في القنوات الإعلامية بين الطرفين، كما تتذكرون، فقد وصف الرئيس السيسي إسرائيل بأنها "عدو" في خطابه خلال مؤتمر الدوحة، وهي المرة الأولى منذ توقيع اتفاقية السلام التي يصفها رئيس مصري بهذه الكلمة".

وأردف أن "هذا التصريح لم يأتِ على خلفية العدوان في غزة، بل جاء أيضًا على خلفية المخاوف المصرية من اغتيال قادة حماس على أراضيها، مما سيثير غضب الرأي العام، وتجميد الموافقة على صفقة الغاز الجديدة بقيمة 35 مليار دولار، وقد دفع تكثيف العدوان في غزة، ومخاوف مصر من خرق الفلسطينيين للسياج الحدودي، لزيادة وجودها العسكري في رفح، لردع أي محاولة تسلل من القطاع، والرد عليها في حال تحقق السيناريو المرعب من وجهة نظرها، وليس من المستبعد أن تستغل الظروف الراهنة لزيادة وجودها العسكري".

يمكن الخروج من هذه القراءة باستنتاج مفاده أنه في حال استمرار العدوان على غزة، واحتمالية التصعيد الذي ينطوي عليه، فلن تتعجل مصر بسحب قواتها، وقد تشترط انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا، الذي تعتبره انتهاكًا لاتفاق السلام، وفي هذه الحالة، سيواجه صعوبة في مطالبة القوة متعددة الجنسيات، المكلفة برصد انتهاكات الجانبين، أو حتى من الولايات المتحدة، بالعمل على إعادة الوضع لطبيعته، وبالتالي قد يشهدان بداية صراع جديد بينهما.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 1:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر: منفتحون على نشر قوات دولية في غزة بقرار من مجلس الأمن

أعلن وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، مساء الخميس، وجود انفتاح بشأن فكرة نشر قوات دولية في قطاع غزة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي بنيويورك ضم وزراء خارجية دول عربية وأوروبية منها الأردن والسعودية والنرويج، على هامش أعمال الدورة الـ80 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي المؤتمر، قال وزير خارجية مصر: "منفتحون على نشر قوات دولية في غزة بموجب قرار من مجلس الأمن الدولي بهدف مساعدة السلطة الفلسطينية على إدارة القطاع". وأشار إلى "وجود توافق على إدارة فلسطينية مؤقتة للقطاع دون مشاركة الفصائل"، لكنه لم يقدم تفاصيل أكثر بالخصوص.

بدوره، أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إطلاق تحالف دولي طارئ لتمويل السلطة الفلسطينية. وأوضح في المؤتمر الصحفي نفسه، أن تمويل السلطة الفلسطينية سيكون "بشكل مباشر، مع عدد من الشركاء الهامين". وكشف الوزير السعودي عن تقديم المملكة 90 مليون دولار لتمويل السلطة الفلسطينية.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 1:43 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا غضبت إسرائيل من "شارة المفتاح" على صدر عباس؟

أثار دبوس على شكل مفتاح علقه الرئيس الفلسطيني محمود عباس على صدره، ويرمز إلى حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة، هجوما إسرائيليا وانتقادات حادة، بلغت حد اتهامه بالدعوة إلى محو إسرائيل.

وعلى الجانب الأيسر من أعلى بدلته، يحرص عباس منذ مدة طويلة على وضع هذا الدبوس، وهو على شكل مفتاح، ويرمز إلى إصرار اللاجئين على العودة إلى منازلهم التي أُجبروا على مغادرتها.

وظهر المفتاح، خلال كلمة الرئيس الفلسطيني عبر الفيديو، الخميس، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثمانين، وقبلها في المؤتمر الدولي لدعم حل الدولتين الذي عقد الاثنين.

والاثنين، شهد "مؤتمر حل الدولتين" بنيويورك اعتراف فرنسا ومالطا ولوكسمبورغ وبلجيكا وأندورا وموناكو بدولة فلسطين، ليرتفع الإجمالي إلى 159 من أصل 193 عضوا بالأمم المتحدة، وهو ما تراقبه إسرائيل باستياء وتطلق عليه اسم "تسونامي سياسي".

إسرائيل لوحت بعقاب الفلسطينيين الذين رحبوا بهذه الخطوة، فرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو توعد بأن "دولة فلسطين لن تقوم"، بينما ذهب وزير ماليته بتسلئيل سموتريتش إلى القول إن "الرد الوحيد على الاعترافات بدولة فلسطين هو الضم الفوري" للضفة الغربية المحتلة.

هذه ليست المرة الأولى التي يضع فيها الرئيس الفلسطيني شارة المفتاح، حيث ظهرت على صدره في اجتماعات سابقة بالأمم المتحدة، وكذلك اجتماعات عقدت في مدينة رام الله وسط الضفة.

وادعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أن الدبوس يمثل "ازدواجية رسالة محمود عباس الخطيرة".

وقالت إن "عباس ارتدى دبوسا على شكل مفتاح، وهو رمز لا لبس فيه لهدفه المتمثل في محو إسرائيل"، وفق تعبيرها.

وتعتبر تل أبيب أن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم المحتلة هو "محو لإسرائيل".

ورأى أستاذ الإعلام في جامعة القدس أحمد رفيق عوض، أن "إسرائيل تريد افتعال ضجة من خلال هذا المفتاح، لنزع الشرعية عن محمود عباس ومحاصرته وإسقاط السلطة الفلسطينية، باعتبارها دليلًا على حل الدولتين".

وأكد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي، أن "كثيرًا من القيادات الفلسطينية والأحرار حول العالم، يعلقون المفتاح على صدورهم، لتأكيد حق الفلسطينيين الذي لا يسقط بالتقادم".

وأشار هولي إلى أن مفتاح العودة واحد من "شواهد التهجير القسري والمجازر التي ارتكبتها إسرائيل".

وأضاف: "أهلنا المهجّرون إثر النكبة عام 1948 أغلقوا بيوتهم على أمل العودة، واحتفظوا بالمفتاح وأوراق بيوتهم على أن يعودوا قريبا، وطال الانتظار لأكثر من 7 عقود، وبقي مفتاح العودة يسلم من جيل إلى جيل، ليظل الدليل على جريمة التهجير".

ورأى الكاتب والروائي الفلسطيني وليد الهودلي أن "المفتاح تأكيد على التمسك الفلسطيني بحق العودة، وأنه لا يمكن أن يتنازل الفلسطيني عن ذلك".

وتشير سجلات وكالة الأونروا حتى أغسطس/ آب 2023 إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها يبلغ نحو 5.9 ملايين، يُقيم منهم قرابة 2.5 مليون في الضفة الغربية وقطاع غزة.

فلسطين

الجمعة 26 سبتمبر 2025 1:34 صباحًا - بتوقيت القدس

هذه حالة الدكتور حسام أبو صفية في سجون الاحتلال.. على لسان محاميه

كشفت جمعية "أطباء لحقوق الإنسان" أن الدكتور حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان، المعتقل في سجون الاحتلال يتعرض للعنف، وقد فقد 25 كغم من وزنه، ويعاني من الجرب من دون أن يتلقى علاجًا طبيًا وبلا أية إجراءات قضائية.

وأصدرت الجمعية بيانا عاجلا يكشف عن تدهور خطير في حالة الدكتور حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان في شمال غزة، المعتقل منذ كانون الأول/ديسمبر 2024.

ويستند البيان إلى زيارة أجراها المحامي ناصر عودة، ممثل الجمعية، إلى سجن عوفر حيث يُحتجز الدكتور أبو صفية. وبحسب الزيارة، فإن أبو صفيّة لم يٌعرض منذ آذار/مارس على أي قاض، ولم يخضع لأي تحقيق، ولم يُبلغ بسبب اعتقاله.

كما وصف ظروف احتجاز قاسية وخطرة. وقال المحامي، إن المعتقلين يتلقى كميات ضئيلة من الطعام، ما أدى إلى فقدان الكثيرين لأوزانهم.

والدكتور أبو صفية نفسه فقد نحو 25 كغم منذ اعتقاله كما يتعرضون للعنف من قبل السجانين خلال عمليات التفتيش المتكررة.

كما أبو صفية أنه قد طلب الخضوع لفحص تخصصي بسبب مشاكل قلبية سابقة، ولم يتلق أي رد حتى الآن، ورغم تلقيه دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه قد أكد أنه لم يخضع لأي فحص طبي من قبل أطباء مصلحة السجون منذ اعتقاله.

وأضاف المحامي، أن أبو صفية بقي في نفس الملابس منذ اعتقاله، ولم يحصل على ملابس نظيفة إلا في صباح يوم الزيارة.

وخلال الزيارة، قال الطبيب الفلسطيني للمحامي عودة إنه يعتقد أن اعتقاله جاء فقط لأنه طبيب وموظف في وزارة الصحة في غزة، وطالب ببذل كل جهد ممكن لإطلاق سراحه من هذا الاعتقال غير القانوني.

وأكدت جمعية أطباء لحقوق الإنسان أن ستة أشهر قد مضت منذ نشر تقريرها الشامل الذي وثق الاعتقال التعسفي لأكثر من مئة من أفراد الطواقم الطبية من غزة ومنذ ذلك الحين زارت أكثر من 25 منهم وجمعت شهادات إضافية عن العنف الجسدي المستمر، الاقتحامات المتكررة للزنازين، ونقص الطعام والعلاج، وإبقاء المعتقلين في ملابس متسخة لأشهر طويلة.

وأشارت إلى أن جميع هؤلاء المحتجزين معتقلون بلا لوائح اتهام وبعضهم منذ أكثر من عام في انتهاك صارخ للإجراءات القانونية واعتداء جسيم على الحق في الصحة لسكان غزة.

بدوره قال ناجي عباس، مدير قسم الأسرى في الجمعية، إن "قضية الدكتور أبو صفية تعد مثالا صارخا على الانتهاكات المنهجية بحق الطواقم الطبية الفلسطينية في غزة.

نحن نشهد اعتقالات بلا محاكمة، ظروفاً لا إنسانية، وحرماناً من العلاج والطعام. وبدلاً من علاج آلاف الجرحى في غزة، يُحتجز الأطباء والممرضون في إسرائيل في اعتقال غير قانوني".

وأضاف، أن "هذه جريمة أخلاقية وقانونية. نحن نطالب بالإفراج الفوري عن الدكتور أبو صفية وجميع أفراد الطواقم الطبية المحتجزين، وندعو المجتمع الدولي إلى التدخل فوراً لوقف هذه الانتهاكات."

عربي ودولي

الجمعة 26 سبتمبر 2025 12:10 صباحًا - بتوقيت القدس

أطباء السودان: 23 وفاة بسوء التغذية في الفاشر خلال سبتمبر

أعلنت "شبكة أطباء السودان"، مساء الخميس، تسجيل 23 وفاة بسبب سوء التغذية بين الأطفال والنساء في مدينة الفاشر مركز ولاية شمال دارفور غربي البلاد، خلال سبتمبر/ أيلول الجاري.

تشهد مدينة الفاشر كارثة إنسانية، حيث بلغت نسبة الوفيات بين الأطفال والنساء بسبب سوء التغذية الحاد الناتج عن الحصار الممنهج إلى 23 حالة خلال شهر سبتمبر الجاري فقط، بينهم 5 نساء حوامل.

أكدت الشبكة في بيان، أن "ما يجري ليس مجرد أزمة إنسانية، بل جريمة ممنهجة تتمثل في حرمان المدنيين من حقهم في الحياة، واستهداف مواطني الفاشر بالمجاعة كسلاح حرب".

شددت على أن ذلك "ينطبق تماما على تعريف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وفق القانون الدولي".

حمّلت الشبكة الطبية قوات "الدعم السريع" المسؤولية المباشرة عن "هذه الكارثة من خلال استمرار حصارها للفاشر لأكثر من عام، ومنعها لدخول المساعدات الإنسانية".

أضافت: "نعتبر المجتمع الدولي والأمم المتحدة شركاء في الجريمة بصمتهم وتقاعسهم عن التدخل رغم وضوح حجم المأساة".

لم يصدر تعليق فوري من "قوات الدعم السريع" على بيان الشبكة.

تفرض "الدعم السريع" حصارا على الفاشر، منذ 10 مايو/ أيار 2024، رغم التحذيرات الدولية من خطورة المعارك باعتبارها مركز العمليات الإنسانية لولايات دارفور الخمس.

حذرت الشبكة من أن "استمرار هذا الوضع يعني دخول الفاشر في مرحلة إبادة جماعية صامتة بحق عشرات الآلاف من النساء والأطفال".

تابعت: "كل يوم تأخير في رفع الحصار وإدخال الغذاء والدواء هو حكم بالإعدام الجماعي على مواطني الفاشر".

في 26 يوليو/ تموز الماضي، قالت الشبكة إن 239 طفلا بمدينة الفاشر توفوا منذ يناير/ كانون الثاني 2025 جراء نقص الغذاء والدواء.

منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" حربا أسفرت عن مقتل أكثر من 20 ألف شخص ونزوح ولجوء نحو 15 مليونا، بحسب الأمم المتحدة والسلطات المحلية، بينما قدرت دراسة أعدتها جامعات أمريكية عدد القتلى بنحو 130 ألفا.