فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:21 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل توافق على تحمل تكاليف إزالة دمار غزة بضغط أمريكي

نقلت مصادر مطلعة لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن إسرائيل قد وافقت على تغطية تكاليف إزالة الركام في غزة، وهي عملية ستتكلف مئات الملايين من الدولارات.

أوضحت المصادر أن هذه الموافقة جاءت استجابة لطلب من الولايات المتحدة، التي حثت إسرائيل على تحمل مسؤولية إزالة الدمار الهائل الذي خلفته الحرب في قطاع غزة.

في وقت سابق، كشف برنامج تحليل الأقمار الصناعية التابع للأمم المتحدة "أونوسات" أن الحرب الإسرائيلية أدت إلى تدمير أو إلحاق أضرار بحوالي 193 ألف مبنى في قطاع غزة حتى الثامن من تموز/ يوليو 2025، وهو ما يمثل حوالي 78% من المباني التي كانت قائمة قبل الحرب.

وفقًا لصور الأقمار الصناعية التي جمعت في 22 و23 أيلول/ سبتمبر، قدرت الوكالة الأممية أن 83% من مباني مدينة غزة وحدها قد دمرت أو تضررت.

أشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن حجم الحطام في قطاع غزة يبلغ حوالي 61.5 مليون طن، وهو ما يعادل 170 ضعف وزن مبنى إمباير ستيت في نيويورك، أو 6 آلاف ضعف وزن برج إيفل في باريس.

هذا يعني وجود حوالي 169 كيلوغرامًا من الركام لكل متر مربع من مساحة قطاع غزة البالغة 365 كيلومترًا مربعًا.

أوضح برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن ثلثي هذا الحطام نتج عن العمليات العسكرية خلال الأشهر الخمسة الأولى من الحرب.

في سياق متصل، أشارت تقديرات أولية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة نُشرت في آب/ أغسطس إلى أن هذه الأنقاض تعرض السكان لمخاطر صحية، حيث قدر البرنامج أن 4.9 مليون طن منها قد تكون ملوثة بمادة الأسبستوس المستخدمة في الأبنية القديمة، خاصة في مخيمات اللاجئين مثل جباليا شمال القطاع، والنصيرات والمغازي في وسطه، وخان يونس ورفح جنوبا.

يضاف إلى ذلك أن 2.9 مليون طن من الحطام الناجم عن المواقع الصناعية السابقة قد يكون ملوثًا بمواد كيميائية وغيرها من المنتجات السامة، بحسب البرنامج الأممي.

في الشهر الماضي، صرحت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين فرانشيسكا ألبانيزي أن تقريرًا جديدًا للأمم المتحدة خلص إلى أن الحرب الإسرائيلية على غزة محت 69 عامًا من التنمية البشرية، بما دمرته من منظومات الرعاية الصحية والتعليم والبنى التحتية وحتى البنوك.

أكدت ألبانيزي أن هذا يمثل أسوأ انهيار اقتصادي تم تسجيله على الإطلاق، وأضافت أن "هذه ليست حربًا، إنها إبادة جماعية".

حذرت الأمم المتحدة من انهيار غير مسبوق للاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، مؤكدة أن الحرب محت أثر عقود من التنمية، ودفعت غزة إلى مرحلة الدمار الكامل.

أشار التقرير إلى أن الدمار الواسع الذي خلفته الحرب في البنية التحتية والأصول الإنتاجية والخدمات الحيوية قد ألغى عقودًا من التقدم الاجتماعي والاقتصادي في قطاع غزة.

أوضح التقرير الأممي أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني تراجع إلى مستوى عام 2003، وهو ما يعادل خسارة 22 عامًا من التنمية.

وبين التقرير أن الأزمة الاقتصادية الناتجة تُعد من بين أسوأ 10 أزمات اقتصادية عالمية منذ عام 1960.

كما حذر من أن حجم الدمار في غزة يعني أن القطاع سيظل "يعتمد اعتمادًا تامًا على دعم دولي مكثف"، وأن عملية التعافي قد تستغرق عقودًا طويلة.

أشار التقرير إلى أن الحرب الإسرائيلية دمرت على نطاق واسع كل ركيزة من ركائز البقاء من غذاء ومأوى ورعاية صحية، مما دفع غزة نحو "حافة الانهيار الكامل".

أكد التقرير أن إعادة إعمار غزة ستتطلب أكثر من 70 مليار دولار وقد تمتد لعقود، في ظل تواصل الدمار وغياب البنية الأساسية القادرة على التعافي السريع.

رياضة

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:09 مساءً - بتوقيت القدس

غاريث بيل يوضح حقيقة علاقته برونالدو وينفي خلافاته مع زملائه في ريال مدريد

تحدث النجم الويلزي السابق غاريث بيل عن طبيعة علاقاته بزملائه الذين لعب معهم في ريال مدريد، مؤكداً عدم صحة الشائعات التي تحدثت عن وجود توترات ومنافسة حادة بينه وبينهم، خاصةً مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

بعد مرور سنوات على مغادرته الفريق الملكي، كشف اللاعب الويلزي السابق عن تفاصيل علاقته برونالدو، الذي يبلغ من العمر الآن 40 عامًا.

وفي تصريحات لمجلة جي كيو، أوضح بيل: "لطالما كانت علاقتي جيدة مع الجميع. لم تكن لدي أي مشاكل مع أي شخص. لم تكن هناك خلافات كبيرة بيننا. قد تتحدث وسائل الإعلام أحيانًا عني وعن كريستيانو رونالدو، لكن لم يكن بيننا أي خلاف أو جدال أو خصام، ولم يحدث أي شيء من هذا القبيل."

وأكد النجم السابق لتوتنهام أن هذه المعلومات غير الصحيحة ساهمت في تكوين صورة خاطئة عنه لدى الجماهير في مدريد.

وتناول اللاعب الويلزي، البالغ من العمر 36 عامًا، تأثير هذه الشائعات على مسيرته وحياته اليومية، مشددًا على أنه حافظ دائمًا على احترافيته رغم الانتقادات التي تعرض لها.

وأشار إلى أن القصص التي انتشرت حول علاقته برونالدو أو اهتمامه المبالغ فيه برياضة الغولف كانت مبالغًا فيها، موضحًا: "كنت ألعب الغولف مرة واحدة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع".

تجدر الإشارة إلى أن غاريث بيل كان جزءًا من ثلاثي هجومي أسطوري إلى جانب كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة، وقد سجل إجمالاً 106 أهداف في 258 مباراة في مختلف المسابقات مع ريال مدريد.

وشكّل بيل ورونالدو ثنائيًا مميزًا، وساهمَا معًا في فوز ريال مدريد بخمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، تاركَيْن بصمة لا تُنسى في تاريخ النادي.

وبعد رحيله عن ريال مدريد في عام 2020 على سبيل الإعارة إلى توتنهام، أظهر غاريث بيل تحسنًا ملحوظًا في مستواه، حيث سجل 16 هدفًا وصنع 3 تمريرات حاسمة، لكنه لم يتمكن رغم ذلك من الحصول على مكان ثابت في التشكيلة الأساسية للفريق.

ثم انتقل اللاعب الويلزي في صفقة انتقال حر إلى نادي لوس أنجلوس إف سي الأميركي، لكنه لم يحقق النجاح المتوقع هناك، وفاجأ الجميع بإعلانه اعتزاله كرة القدم في عام 2023.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات جديدة على أقارب مادورو وناقلات نفط

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم عن فرض عقوبات جديدة تستهدف ثلاثة من أبناء إخوة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بالإضافة إلى ست ناقلات نفط كبيرة، وذلك بسبب نقلها للنفط الفنزويلي.

يأتي هذا الإجراء بعد يوم واحد من إعلان البحرية الأميركية مصادرة ناقلة نفط فنزويلية كبيرة في البحر الكاريبي، وإعلان البيت الأبيض عن نقلها إلى ميناء أميركي.

تأتي هذه العقوبات في سياق تصاعد الضغوط الأمريكية على نظام مادورو، خاصة بعد منح جائزة نوبل للسلام لزعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو وتعهدها بالعودة لإسقاط ما وصفته بـ "الاستبداد".

شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وفنزويلا تصعيدًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، حيث أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا في أغسطس الماضي يسمح بزيادة استخدام الجيش بدعوى "مكافحة عصابات المخدرات".

كما أعلنت واشنطن عن إرسال سفن حربية وغواصة إلى قبالة السواحل الفنزويلية، بينما صرح وزير الحرب الأميركي بأن الجيش على أهبة الاستعداد لتنفيذ عمليات، بما في ذلك تغيير النظام في فنزويلا.

تكثف الحكومة الأميركية من إجراءاتها الاقتصادية والعسكرية بهدف إسقاط الرئيس الفنزويلي، حيث أكد ترامب في مقابلة سابقة أن أيام مادورو في السلطة باتت "معدودة".

وردًا على هذه التهديدات، أعلن مادورو عن حشد قوات قوامها 4.5 ملايين شخص في البلاد، وأكد الاستعداد لصد أي هجوم محتمل.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

إحباط محاولة فرار جماعي من مخيم الهول شمال شرقي سوريا

أعلنت مسؤولة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا يوم الخميس عن إحباط محاولة فرار لمجموعة من النساء والأطفال يحملون جنسيات مختلفة، كانوا يقيمون في مخيم الهول، الذي يحتجز عائلات يشتبه في صلتها بتنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضحت جيهان حنان، المسؤولة في المخيم، أنه تم إحباط محاولة الفرار التي شارك فيها نساء وأطفال من جنسيات متعددة، بينهم روسيات، خلال الليلة الماضية.

وأكدت المسؤولة أن الظروف الجوية السيئة، وخاصة الضباب الكثيف الذي يغطي المنطقة منذ ثلاثة أيام، تزيد من محاولات الفرار، دون الخوض في تفاصيل إضافية حول كيفية إحباط المحاولة. وأشارت إلى أن المخيم يضم حاليًا أكثر من 24 ألف شخص، بينهم 15 ألف سوري و3500 عراقي و6200 أجنبي.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت قوات الأمن التابعة للإدارة الذاتية الكردية، والمنضوية تحت قوات سوريا الديمقراطية، عن إحباط محاولة هروب جماعي لنحو 60 شخصًا من المخيم.

وتحتجز المخيمات الخاضعة لإشراف الإدارة الذاتية الكردية عشرات الآلاف من الأشخاص، يشتبه في انتماء العديد منهم لتنظيم الدولة، رغم مرور أكثر من ست سنوات على هزيمته الميدانية في سوريا.

ويعتبر مخيم الهول، الذي يخضع لحراسة مشددة، أكبر مخيم في شمال شرق سوريا، حيث يعيش المحتجزون في ظروف صعبة، ويضم المخيم قسمًا خاصًا يضم عائلات المقاتلين الأجانب في تنظيم الدولة.

ومنذ إعلان القضاء على التنظيم في عام 2019، طالبت الإدارة الذاتية الكردية الدول المعنية باستعادة مواطنيها المحتجزين في المخيم.

وبينما تتباطأ العديد من الدول الغربية في استعادة مواطنيها خوفًا من تهديدات أمنية أو ردود فعل داخلية، بادرت بغداد بتسريع عمليات إعادة مواطنيها وحثت الدول الأخرى على أن تحذو حذوها.

وكانت الإدارة الذاتية الكردية قد أعلنت في فبراير/شباط الماضي، أنها تعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات المعنية على إخلاء المخيمات الواقعة في مناطق سيطرتها من العائلات السورية والعراقية خلال العام الحالي.

وفي الشهر التالي، وقعت قوات سوريا الديمقراطية، التي تسيطر على مساحات واسعة من شمال شرق سوريا، اتفاقًا مع السلطات السورية لدمج مؤسساتها المدنية والعسكرية، إلا أن بنود الاتفاق لم تنفذ حتى الآن.

وفي عام 2014، سيطر تنظيم الدولة على مساحات واسعة في سوريا والعراق، قبل أن يُهزم في آخر معاقله في العراق عام 2017 وفي سوريا عام 2019. ومع ذلك، يواصل عناصره، الذين انسحبوا إلى البادية، تنفيذ هجمات متفرقة تستهدف جهات مختلفة.

رياضة

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تتجاوز فلسطين بصعوبة في كأس العرب بفضل هدف كنو

ينتظر المنتخب السعودي الفائز من مباراة الأردن والعراق في الدور نصف النهائي من بطولة كأس العرب المقامة في قطر تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

شهد الشوط الأول من المباراة تحفظاً كبيراً من كلا المنتخبين، وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل، لكن الجماهير السعودية واصلت دعمها وتشجيعها للاعبيها من مدرجات ملعب لوسيل.

مع استمرار الحذر، اعتمد الفريقان على التسديد من مسافات بعيدة، حيث سدد حامد حمدان لاعب وسط منتخب فلسطين كرة علت العارضة بقليل، بينما لم تكن محاولة علي مجرشي من الجانب السعودي دقيقة.

في نهاية الشوط الأول، تصدى رامي حمادة حارس مرمى فلسطين لتسديدة أرضية من فراس البريكان.

في الشوط الثاني، كثف المنتخب السعودي ضغطه، وتمكن سالم الدوسري من الحصول على ركلة جزاء بعد عرقلته من قبل المدافع محمد صالح، لينجح فراس البريكان في تسجيلها في الدقيقة 58.

لكن فرحة السعوديين لم تدم طويلاً، حيث تمكن عدي الدباغ مهاجم فلسطين من تسجيل هدف التعادل بعد ست دقائق، مستغلاً كرة وصلته داخل منطقة الجزاء ليطلق تسديدة قوية عجز الحارس نواف العقيدي عن التصدي لها.

في الوقت الإضافي، زاد الضغط من جانب المنتخب السعودي، وكاد المدافع وليد الأحمد أن يسجل هدفاً برأسية مرت بجوار القائم.

واصل المنتخب السعودي محاولاته في الشوط الإضافي الثاني، وتمكن الدفاع الفلسطيني من إبعاد تسديدتين خطيرتين من عبد الرحمن العبود وعلي مجرشي.

في النهاية، انهار الدفاع الفلسطيني بعدما استلم الدوسري الكرة على الجانب الأيسر، وأرسل عرضية متقنة استقبلها محمد كنو وحولها برأسه إلى الشباك، ليمنح السعودية بطاقة التأهل إلى الدور التالي.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يهدد بشن هجوم واسع على حزب الله في حال عدم نزع سلاحه

أفادت مصادر عبرية بأن الجيش الإسرائيلي قد أنهى إعداد خطة خلال الأسابيع الأخيرة، تهدف إلى شن هجوم واسع النطاق على مواقع تابعة لحزب الله، وذلك في حال فشل الحكومة والجيش اللبنانيان في الوفاء بتعهداتهما بتفكيك سلاح الحزب قبل نهاية عام 2025.

يأتي هذا التهديد في ظل استمرار إسرائيل بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار مع حزب الله بشكل شبه يومي منذ 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات، بالإضافة إلى دمار مادي كبير.

وكان مجلس الوزراء اللبناني قد أقر في 5 أغسطس/ آب الماضي، حصر السلاح بيد الدولة، بما في ذلك سلاح حزب الله، وكلف الجيش بوضع خطة لتنفيذ ذلك قبل نهاية عام 2025.

إلا أن الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، أكد في مناسبات عدة رفض الحزب لهذا الأمر، مطالباً بانسحاب الجيش الإسرائيلي من جميع الأراضي اللبنانية.

وذكرت المصادر الأمنية الإسرائيلية أن الخطة تم إعدادها من قبل قيادة الجيش، بمشاركة قيادة المنطقة الشمالية وشعبتي الاستخبارات والعمليات، وذلك في إطار الاستعداد لاحتمال فشل المساعي السياسية التي تقودها بيروت لتجريد حزب الله من سلاحه.

كما أشارت المصادر ذاتها إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي قد أجرى في الأيام الماضية تدريبات واسعة في الأجواء الداخلية وفوق البحر المتوسط، بمشاركة مقاتلات، بهدف رفع الجاهزية لاحتمال تنفيذ العملية العسكرية في جنوب لبنان.

ونقلت المصادر عن مسؤول أمني كبير قوله إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها ستتحرك بنفسها لنزع سلاح حزب الله، إذا لم يتم ذلك بشكل فعّال، حتى لو أدى الأمر إلى أيام من القتال أو إلى تجدد المواجهات على الجبهة الشمالية.

وأضاف المسؤول أن واشنطن نقلت التحذير الإسرائيلي إلى الجانب اللبناني، غير أن بيروت أوضحت أن العملية معقدة وتتطلب وقتًا إضافيًا لتحقيق المتطلبات التي وُضعت.

يأتي هذا التهديد بعد ساعات من اعتبار كتلة "الوفاء للمقاومة"، الجناح السياسي لحزب الله في البرلمان، أن السلطة اللبنانية "ارتكبت سقطة أخرى" بتسميتها مدنياً للمشاركة في لجنة الميكانيزم، التي تشرف على اتفاق وقف الأعمال العدائية.

ورأت الكتلة في بيان أن هذه الخطوة مخالفة حتى للمواقف الرسمية السابقة التي ربطت مشاركة المدنيين بوقف الأعمال العدائية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة "الميكانيزم" قد أنشئت بموجب وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وتقوم بمراقبة تنفيذه، وتضم كلا من لبنان وفرنسا وإسرائيل والولايات المتحدة وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل".

وتعتبر هذه المرة الثانية خلال أسبوعين التي تتحدث فيها وسائل الإعلام العبرية عن خطة لتوسيع العمليات ضد حزب الله.

ففي 30 نوفمبر الماضي، ذكرت قناة 13 العبرية أن الجيش الإسرائيلي قدم خطة عملياتية لتوسيع الهجمات ضد حزب الله، وذلك خلال اجتماع خاص عُقد مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين الأمنيين.

وكان من المفترض أن ينهي اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منذ نحو عام، عدوانًا شنته إسرائيل على لبنان في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وتحول إلى حرب شاملة في سبتمبر/ أيلول 2024، خلفت أكثر من 4 آلاف قتيل وما يزيد على 17 ألف جريح.

وتتحدى إسرائيل الاتفاق بمواصلة احتلالها 5 تلال لبنانية في الجنوب استولت عليها في الحرب الأخيرة، إضافة إلى مناطق لبنانية أخرى تحتلها منذ عقود.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا وليبيا تبحثان التعاون في تدريب الإعلاميين ومنحهم الدراسية

ناقشت تركيا وليبيا، يوم الخميس، فرص التعاون في تنفيذ برامج تدريبية مشتركة تهدف إلى تعزيز مهارات العاملين في قطاع الإعلام، بالإضافة إلى إمكانية توفير منح دراسية لهم في تركيا.

جاء ذلك خلال اجتماع بين مدير إدارة الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، بدر شنيبة، ووفد من رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى برئاسة عمر أرجين، وبحضور بلال متين من سفارة أنقرة في طرابلس.

أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الليبية، يوم الخميس، أن الاجتماع الذي عُقد في مقر الوزارة في طرابلس تناول "آفاق التعاون في مجال التدريب وتنمية القدرات".

كما جرى "بحث تنفيذ برامج تدريبية مشتركة في مجال الإعلام بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية التركية بهدف رفع كفاءة العاملين في هذا القطاع، بالإضافة إلى إمكانية تقديم منح دراسية لهم في تركيا".

وشدد الطرفان على "أهمية تعزيز التنسيق لتنظيم زيارات متبادلة في الفترة المقبلة لمتابعة ملفات التعاون المشترك".

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

اختتام التمرين العسكري البحري الخليجي المشترك "اتحاد 25" في الكويت

اختتمت دول مجلس التعاون الخليجي فعاليات التمرين العسكري البحري المشترك "اتحاد 25" يوم الخميس، والذي استضافته دولة الكويت بمشاركة قوات من الدول الست الأعضاء في المجلس.

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية في بيان لها، أن فعاليات التمرين البحري المشترك "اتحاد 25" قد اختتمت في قاعدة محمد الأحمد البحرية، وذلك بمشاركة القوات البحرية والأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، وبرعاية وحضور وزير الدفاع الكويتي الشيخ عبدالله العلي عبدالله السالم الصباح.

يضم مجلس التعاون الخليجي في عضويته كلا من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان.

أكد وزير الدفاع الكويتي في تصريح له عقب اختتام فعاليات التمرين، أن العمل الموحد وتكامل الجهود بين القوات الخليجية يمثل ركيزة أساسية لتعزيز الأمن البحري في المنطقة.

كما أضاف الوزير أن العمل الدفاعي الخليجي المشترك يمثل سداً منيعاً في مواجهة مختلف المخاطر والتهديدات، ويعتبر دعامة أساسية لتعزيز الأمن والاستقرار في دول المجلس والمنطقة ككل.

أشار الوزير الكويتي إلى أن تعزيز القدرات الدفاعية الجماعية يأتي تجسيداً للرؤية السامية لقادة دول المجلس.

وبحسب بيان وزارة الدفاع، فقد اشتمل التمرين على تدريبات لإدارة العمليات البحرية المشتركة، والتعامل مع التهديدات في مختلف مسارح العمليات، بالإضافة إلى رفع مستوى التنسيق بين القوات المشاركة، وتنفيذ عرض مشترك وتدريب عملي أظهر مستوى عال من الجاهزية.

يأتي هذا التمرين ضمن سلسلة من التمارين الخليجية المشتركة التي تهدف إلى تطوير مستوى الكفاءة القتالية، وتعزيز التعاون والتكامل في تنفيذ وإدارة المهام البحرية المشتركة، ورفع مستوى الجاهزية للدفاع عن المياه الإقليمية وحماية المصالح الوطنية في المياه الاقتصادية لدول الخليج.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

مناوي: الدعم السريع تنهب سوق نيالا وتستهدف تغيير ديمغرافية دارفور

اتهم مني أركو مناوي، حاكم إقليم دارفور، قوات الدعم السريع بنهب سوق نيالا، مركز ولاية جنوب دارفور، واصفًا ما حدث بأنه جزء من مخطط يهدف إلى إفقار مجتمعات محددة وتغيير التركيبة السكانية في الإقليم.

أوضح مناوي في تدوينة على فيسبوك أن ما جرى في نيالا من نهب واسع للأسواق على يد عناصر من الدعم السريع ليس مجرد حادث عشوائي، بل يأتي في سياق خطة ممنهجة وضعتها استخبارات الدعم السريع لاستهداف التجار بشكل مباشر.

أشار مناوي إلى أن غالبية التجار في أسواق دارفور ينتمون إلى مجتمعات إثنية معينة، مؤكدًا أن هذا الاستهداف يهدف إلى إفقار هذه المجتمعات ودفعها إلى النزوح، وذلك ضمن خطة طويلة الأمد لتغيير التركيبة الديمغرافية في الإقليم.

أكد حاكم الإقليم أن العالم بات يدرك سبب هروب السكان فور دخول قوات الدعم السريع إلى أي منطقة، مشيرًا إلى أن الأمر لا يتعلق بالخوف فحسب، بل بمعرفة مسبقة بأن النهب والترويع والتجريف الاقتصادي جزء لا يتجزأ من سلوكهم في أي مكان يحلون به.

في وقت سابق، أفادت وسائل إعلام محلية بأن حالة من الفوضى الأمنية قد سادت سوق نيالا الكبير، حيث هاجمت مجموعة تابعة للدعم السريع السوق ونهبت عددًا من المتاجر والمارة.

لم يصدر أي تعليق فوري من قوات الدعم السريع على اتهامات حاكم إقليم دارفور.

كما ذكرت شبكة أطباء السودان أن قوات الدعم السريع تحتجز أكثر من 19 ألف شخص في سجون بولاية جنوب دارفور، وسط ظروف صحية متدهورة تسببت في وفيات.

بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مدينة نيالا في أكتوبر 2023، حولتها إلى مركز لها ولتحالف السودان التأسيسي الذي يرأسه قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي".

في فبراير الماضي، شكلت قوات الدعم السريع وقوى سياسية وحركات مسلحة سودانية تحالف "تأسيس" خلال اجتماعات في نيروبي، ووقعت ميثاقًا سياسيًا لتشكيل حكومة موازية للسلطات في السودان.

من بين 18 ولاية في السودان، تسيطر قوات الدعم السريع على جميع ولايات إقليم دارفور الخمس، باستثناء بعض الأجزاء الشمالية من ولاية شمال دارفور التي يسيطر عليها الجيش، بينما يسيطر الجيش على معظم مناطق الولايات الـ 13 المتبقية، بما في ذلك العاصمة الخرطوم.

تتفاقم الأوضاع الإنسانية في السودان نتيجة للحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023، والتي اندلعت بسبب خلاف حول توحيد المؤسسة العسكرية، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح 13 مليون شخص.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

فرق الدفاع المدني في غزة تواجه آثار العاصفة على مخيمات النزوح

في ظل الخيام المتداعية التي غمرتها المياه، وتحت الأمطار الغزيرة المستمرة، تواصل فرق الدفاع المدني في قطاع غزة جهودها الحثيثة للتخفيف من آثار المنخفض الجوي "بيرون" على مخيمات النازحين خلال الساعات الأخيرة.

بينما يرفعون أطراف ستراتهم المبللة ويشدون أغطية رؤوسهم، تتحرك هذه الفرق بأدوات بسيطة وسط الطين اللزج والسيول المتدفقة، للاطمئنان على أحوال النازحين، والبحث عن الخيام التي غمرتها المياه أو العائلات التي تحتاج إلى تدخل فوري.

تظهر مقاطع فيديو نشرها الدفاع المدني في غزة عبر حسابه على "تلغرام"، عناصره وهم يسيرون على امتداد المخيمات سيراً على الأقدام، بعد أن أعاقت الطرق الموحلة وصول المركبات المتهالكة.

فيما انشغل بعضهم بتصريف المياه المتراكمة، وتولى آخرون مساعدة الأطفال وكبار السن على الانتقال إلى أماكن أكثر أماناً.

وفي مواقع أخرى، عمل أفراد الدفاع المدني على تثبيت أعمدة الخيام المتداعية، ورفع الأغطية التي أسقطتها الرياح والأمطار، وبناء حواجز رملية لمنع تسرب المياه، بالإضافة إلى تسوية أجزاء من الطرق لتسهيل الحركة داخل المخيمات.

تكشف المشاهد الميدانية عن حجم الصعوبات التي تواجهها هذه الفرق، حيث يعمل عناصرها بدون سيارات مجهزة بشكل كاف أو مضخات مياه أو معدات إنقاذ متطورة، معتمدين في كثير من الأحيان على وسائل بدائية، وبعضها صنعوه بأنفسهم بجهود شخصية.

تعيش حوالي 250 ألف أسرة فلسطينية في مخيمات النزوح في غزة داخل خيام متداعية تواجه البرد والسيول، وفقاً لتصريحات سابقة للدفاع المدني.

منذ يوم الأربعاء، تحولت آلاف الخيام التي تؤوي الناجين من الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ عامين إلى برك مياه غمرت الفرش والملابس والطعام، وتركت مئات العائلات في العراء القاسي بلا دفء أو مأوى، في مشهد يعكس تفاقم الوضع الإنساني الذي يفتقر إلى أبسط مقومات الحياة.

يتخذ معظم النازحين من هذه الخيام التالفة ملجأً اضطرارياً، بينما قدر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي أن حوالي 93% من خيام القطاع لم تعد صالحة للسكن، أي ما يعادل 125 ألف خيمة من أصل 135 ألفاً.

أكد المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل، في مقطع فيديو بثه الجهاز عبر منصة "تلغرام" يوم الخميس، وهو يقف تحت الأمطار الغزيرة مرتدياً ملابس شتوية واقية، أن الفرق تواصل عملها لمساعدة النازحين رغم الظروف الجوية القاسية.

أشار بصل إلى أن مراكز الإيواء شهدت انهيارات وأضراراً واسعة بعد أن غمرتها المياه بشكل كبير.

وأضاف أن فرق الدفاع المدني تواجه تحديات هائلة أثناء عملها الميداني بسبب الأمطار والسيول، مشيراً إلى أن "الظروف صعبة وقاسية للغاية، وعلى العالم أن يدرك ما يجري في غزة".

وتابع: "الوضع كارثي وصعب، مراكز إيواء أغرقت بالكامل"، مؤكداً أن الوضع يتطلب تدخلاً عاجلاً لإنقاذ العائلات التي فقدت مأواها وسط العاصفة الجوية.

تتواصل نداءات الاستغاثة من آلاف العائلات المتضررة، في وقت يشهد نقصاً حاداً في المعدات والآليات اللازمة للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي.

تأتي هذه الموجة الجوية في ظل أوضاع إنسانية متردية أصلاً، بسبب انعدام مقومات الحياة الأساسية وصعوبة الوصول إلى الاحتياجات الضرورية وتراجع الخدمات الحيوية نتيجة للحصار الإسرائيلي.

على مدى حوالي عامين من الحرب، تعرضت عشرات الآلاف من الخيام في غزة للتدمير أو التضرر، سواء نتيجة للقصف الإسرائيلي المباشر أو استهداف محيطها، فيما تدهور جزء كبير منها بسبب عوامل الطبيعة من حرارة الصيف المرتفعة إلى رياح وأمطار الشتاء.

تعمل فرق الدفاع المدني في غزة تحت ضغط هائل منذ بداية المنخفض الجوي، حيث تلقت أكثر من 2500 نداء استغاثة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة من نازحين غمرت مياه الأمطار خيامهم، وفقاً لما ذكره بصل في بيان سابق اليوم.

يعتبر هذا الرقم أعلى بكثير من قدرة أي جهاز يعمل بموارد شحيحة وفي ظل حرب مستمرة منذ عامين متواصلين.

خلال الحرب التي بدأت في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023 بدعم أمريكي، فقد الدفاع المدني معظم معداته وآلياته بسبب القصف، وأصبحت فرقه تعتمد على ما تبقى من سيارات متهالكة ومعدات بسيطة لا تواكب حجم الكوارث المتلاحقة في القطاع.

على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار في 10 أكتوبر الماضي، لا تزال إسرائيل تمنع إدخال المعدات الأساسية التي يحتاجها الدفاع المدني لمواجهة تأثيرات المنخفض الجوي، أو لرفع أنقاض المنازل المدمرة، أو لتأمين المباني المتضررة المهددة بالانهيار.

في وقت سابق يوم الخميس، توفي فلسطيني إثر انهيار جدار أحد المنازل المتضررة بفعل القصف الإسرائيلي خلال الحرب، بينما انهارت ثلاثة منازل أخرى غربي مدينة غزة كانت تؤوي نازحين لجأوا إليها لغياب بدائل سكنية، دون تسجيل إصابات حتى الآن.

حذر الدفاع المدني من مخاطر كبيرة تهدد حياة السكان نتيجة لانهيار المباني المتضررة والآيلة للسقوط، خاصة مع استمرار السيول والأمطار واستمرار النقص في المعدات اللازمة لإنقاذ الأرواح.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

انتقادات ترامب لقادة أوروبا تثير استياءً واسعًا بسبب ملف الهجرة وأوكرانيا

ذكرت صحيفة إلباييس الإسبانية أن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مقابلة مع موقع بوليتيكو، أثارت استياءً لدى قادة أوروبا، حيث تضمنت انتقادات لاذعة لهم، بما في ذلك اتهامات بالضعف وعدم الكفاءة.

أوضحت الكاتبة مكارينا فيدال ليي أن الرئيس الأميركي قدم في المقابلة رؤيته للعالم، مؤكدًا أن استراتيجية الأمن القومي التي نشرتها إدارته تعكس بوضوح طريقة تفكيره وليست مجرد وثيقة عابرة.

أشارت الكاتبة إلى أن الوثيقة الاستراتيجية التي تتبناها الإدارة الأميركية الحالية، ترى أن أوروبا تواجه خطرًا وجوديًا بسبب الهجرة الجماعية، مما قد يؤدي إلى تحول السكان البيض الأصليين إلى أقلية في بعض الدول خلال العقود القادمة.

تدعو الوثيقة إلى "تعزيز المقاومة" ودعم القادة السياسيين الذين يتشاركون توجهات مماثلة لترامب، مع تقليل الانتقادات الموجهة لروسيا بقيادة فلاديمير بوتين. كما تعلن الوثيقة أن أميركا اللاتينية هي الأولوية القصوى، مع نية لفرض الهيمنة الأميركية في المنطقة، مقابل تخفيف حدة التنافس مع الصين.

ذكرت الكاتبة أن ترامب وجه انتقادات حادة لأوروبا في مقابلته مع بوليتيكو، ووصل الأمر إلى حد إهانة قادة القارة بوصفهم بالضعفاء والأغبياء، مؤكدًا أنه يريد أن يرى أوروبا قوية وسيواصل دعم السياسيين والأحزاب التي تتفق معه في التوجهات الأيديولوجية.

نقلت مكارينا فيدال ليي عن الرئيس الأميركي قوله إن التسامح والسياسة المتساهلة تجاه الهجرة هما أكبر خطأ ترتكبه القارة، محذرًا من كارثة وشيكة إذا استمر هذا النهج، وهو ما تمكن من منعه في الولايات المتحدة. واعتبر ترامب أن مدينتي باريس ولندن تمثلان نموذجين للفوضى التي تسببها الهجرة.

تباهى ترامب بأنه أوقف الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة بشكل كامل من خلال سلسلة من الإجراءات الصارمة، بما في ذلك حملات المداهمة وعمليات الترحيل الجماعي. وأكد أن إدارته اتخذت خطوات لتقليص الهجرة القانونية إلى أدنى مستوى ممكن، من خلال إلغاء التأشيرات وإيقاف برامج الاستقبال وفرض رسوم باهظة على بعض تصاريح الإقامة.

أشارت مكارينا فيدال ليي إلى أن الرئيس الأميركي جدد ضغوطه على نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لقبول خطة السلام الأميركية المقترحة، والتي صِيغت في البداية بمساهمة روسية، ثم عُدِّلت بعد اجتماعات مع مسؤولين أوكرانيين. وأصر زيلينسكي على رفض تقديم أي تنازلات لروسيا بشأن الأراضي الأوكرانية، بينما طلب ترامب مجددًا من زيلينسكي الموافقة على تسليم أراضٍ لموسكو، مدعيًا أن روسيا "تتمتع بالأفضلية" وأن على كييف تقبل هذا الأمر.

اختتمت الكاتبة بأن هذا التصريح لن يطمئن القادة الأوروبيين الذين يخشون من تخلي الرئيس الأميركي الحالي عن أوكرانيا، حيث انتقد ترامب القادة الأوروبيين بسبب عجزهم عن تحقيق تقدم نحو السلام، قائلاً: "إنهم يتحدثون، لكنهم لا يفعلون شيئًا، والحرب مستمرة بلا توقف".

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

ساحل العاج تطلب من واشنطن نشر طائرات تجسس لمكافحة القاعدة

أفاد مسؤولان أمنيان من كوت ديفوار بأن بلادهما تسعى إلى الحصول على موافقة من الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب لنشر طائرات تجسس أمريكية في المنطقة الشمالية من البلاد. الهدف من ذلك هو تنفيذ عمليات استخباراتية عبر الحدود لمكافحة المسلحين الذين يدينون بالولاء لتنظيم القاعدة.

أوضح المسؤولان أنه من المتوقع صدور قرار بهذا الشأن من قبل الحكومة الأمريكية في العام القادم. وأشار أحد المصادر، وهو مسؤول رفيع المستوى في مجال مكافحة الإرهاب، إلى وجود تفاهم بين البلدين حول الاحتياجات الأمنية الإقليمية، وأن مسألة التوقيت هي الأمر الوحيد الذي لم يتم الاتفاق عليه بشكل نهائي حتى الآن.

لم يصدر تعليق فوري من البيت الأبيض على طلب التعليق، في حين ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها لا تخطط حاليًا لتنفيذ عمليات في كوت ديفوار.

امتنعت وزارة الخارجية الأمريكية عن تقديم تعليق مباشر، لكنها أكدت على استمرار سعيها لتحقيق أهدافها في مكافحة الإرهاب حيثما تتقاطع مع المصالح الأمريكية.

لم تتلق وكالة رويترز ردًا من وزارة الدفاع الإيفوارية على طلبها للتعليق على هذا الموضوع.

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن فقدت قاعدتها الرئيسية في منطقة غرب أفريقيا خلال العام الماضي، وذلك بعد أن لجأت النيجر إلى روسيا للحصول على المساعدة الأمنية وقامت بطرد القوات الأمريكية من قاعدة للطائرات المسيرة تقدر قيمتها بمئة مليون دولار.

كانت هذه القاعدة توفر معلومات استخباراتية حيوية حول الجماعات المتحالفة مع تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية في منطقة الساحل، مما يجعل فقدانها ضربة لجهود مكافحة الإرهاب في المنطقة.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

انتهاء جولة الإعادة في الدوائر الملغاة بانتخابات مجلس النواب المصري

اختتمت في مصر مساء الخميس عملية إعادة الاقتراع في 30 دائرة انتخابية كانت قد أُلغيت نتائجها خلال المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، وذلك بعد شهر تقريباً من إبطال النتائج السابقة بسبب ما وُصف بـ "مخالفات".

بدأت عملية التصويت على المقاعد الفردية في الدوائر الملغاة يوم الأربعاء واستمرت حتى الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة من يوم الخميس، وشملت 10 محافظات مصرية، وفقاً لمصادر ميدانية.

أفادت المصادر ببدء عمليات فرز الأصوات مباشرة بعد انتهاء التصويت، وذلك وفقاً للإجراءات الانتخابية الرسمية المعتمدة.

وكانت المحكمة الإدارية العليا قد قضت بإلغاء نتائج الانتخابات في 30 دائرة في نهاية شهر نوفمبر الماضي، وذلك استناداً إلى طعون قُدمت بشأن "وجود تجاوزات في فرز الأصوات وعمليات الحصر العددي"، حسبما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط 36 شخصاً بتهمة "محاولة تعطيل سير العملية الانتخابية في 8 محافظات"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية.

في الثاني من ديسمبر الجاري، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن إعادة الاقتراع في 30 دائرة إضافية ضمن المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، وذلك تنفيذاً لقرار قضائي، على أن يتم إعلان النتائج النهائية في الثامن عشر من الشهر نفسه.

يُذكر أن المرحلة الأولى من الانتخابات قد أُجريت في العاشر والحادي عشر من شهر نوفمبر الماضي في 14 محافظة من أصل 27 محافظة مصرية.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد قررت في الثامن عشر من نوفمبر الماضي إعادة الاقتراع في 19 دائرة أخرى بسبب "وجود مخالفات جوهرية" في عملية التصويت التي جرت قبل أسبوع من ذلك التاريخ.

بذلك، وصل إجمالي عدد الدوائر التي أُلغيت نتائجها إلى 49 دائرة من أصل 70 دائرة في المرحلة الأولى، وفقاً لتقارير ميدانية.

وفي تعليق على كثرة الدوائر التي تم إلغاء نتائجها، أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن ذلك يعكس حرصها على "ضمان نزاهة العملية الانتخابية"، وأنها "لن تتستر على أي تجاوزات أو مخالفات".

وفي خطوة لافتة، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الهيئة الوطنية للانتخابات إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الانتخابات، حتى لو استدعى الأمر إلغاء المرحلة بأكملها، إلا أن الهيئة قررت إعادة الاقتراع في 19 دائرة فقط.

تُعد هذه المرة الأولى منذ تولي الرئيس السيسي السلطة في عام 2014 التي تتخذ فيها هيئة الانتخابات أو محكمة عليا قراراً بإعادة الاقتراع.

أُجريت المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات في 24 و25 نوفمبر الماضي في 73 دائرة انتخابية موزعة على 13 محافظة.

يبلغ عدد الناخبين المسجلين في مصر حوالي 69 مليون ناخب من أصل تعداد سكاني يقارب 108 ملايين نسمة.

تستمر مدة مجلس النواب خمس سنوات، وهو السلطة التشريعية في البلاد، ويتكون من 568 عضواً منتخباً، بالإضافة إلى عدد من الأعضاء لا يتجاوز 5% يحق لرئيس الجمهورية تعيينهم.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:26 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات أممية من تفاقم أزمة الجوع في ميانمار

أطلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تحذيراً بشأن الوضع في ميانمار، حيث من المتوقع أن يواجه أكثر من 12 مليون شخص نقصاً حاداً في الغذاء خلال العام القادم، وذلك نتيجة لتصاعد وتيرة العنف الذي يجبر السكان على ترك منازلهم والنزوح.

أشار البرنامج إلى أن حوالي مليون شخص من بين هؤلاء سيواجهون مستويات طارئة من الجوع، مما يستدعي توفير دعم عاجل ومنقذ للحياة لهم.

أكد البرنامج الأممي أن السكان في ميانمار يعانون بالفعل من مستويات خطيرة من الجوع، حيث تواجه الأمهات صعوبات جمة في توفير الغذاء الكافي لأطفالهن، وأصبح سوء التغذية أمراً واقعاً يواجهه آلاف الأطفال يومياً.

يعاني أكثر من 400 ألف طفل صغير وأمهاتهم من سوء التغذية الحاد نتيجة اعتمادهم على نظام غذائي محدود يقتصر على الأرز أو العصيدة المائية.

أوضح مدير برنامج الأغذية العالمي في ميانمار، مايكل دانفورد، في بيان أن الصراع والحرمان يجتمعان معاً ليجردا الناس من أبسط مقومات البقاء على قيد الحياة، مشيراً إلى أن الأزمة الحالية تعتبر من بين الأسوأ على مستوى العالم من حيث الجوع، وفي الوقت نفسه من بين الأقل حصولاً على التمويل.

وفقاً لآخر تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، من المتوقع أن يرتفع عدد النازحين داخلياً من 3.6 مليون إلى 4 ملايين شخص خلال العام المقبل، مما قد يدفع بملايين الأسر التي تعاني بالفعل إلى مستويات أشد من الحرمان.

أكد دانفورد على وجودهم على الأرض وتقديمهم الغذاء يومياً في ظروف صعبة للغاية، لكنهم يواجهون نقصاً كبيراً في التمويل، داعياً المجتمع الدولي إلى التحرك وتوفير التمويل المستدام والدعم الدبلوماسي لوقف تفاقم هذه الأزمة في العام المقبل.

يعتزم برنامج الأغذية العالمي تقديم المساعدة إلى 1.3 مليون شخص فقط خلال عام 2026، وهو رقم ضئيل جداً مقارنة بأكثر من 12 مليون شخص يواجهون احتياجات إنسانية ملحة، وتتطلب الخطة الإنسانية ميزانية تقدر بنحو 125 مليون دولار أمريكي لضمان تنفيذها بشكل فعال.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:25 مساءً - بتوقيت القدس

توقعات قاتمة: انخفاض عدد سكان ألمانيا 10 ملايين نسمة بحلول 2070

أفاد مكتب الإحصاء الألماني بأن عدد سكان ألمانيا قد يشهد انخفاضًا ملحوظًا يصل إلى حوالي 10 ملايين نسمة، ليصل إلى 75 مليون نسمة بحلول عام 2070.

وفي أحدث التوقعات السكانية الصادرة عن المكتب، تشير التقديرات إلى أن ربع سكان ألمانيا سيكونون فوق سن 67 عامًا خلال العقد القادم.

كما أشار المكتب إلى أنه بحلول عام 2038، سيصل عدد الأشخاص في سن التقاعد إلى ما يقرب من 21 مليونًا، وهو ما يمثل 27% من إجمالي السكان.

تأتي هذه التوقعات في ظل معاناة الشركات في ألمانيا، الدولة الأكبر من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي، من نقص حاد وغير مسبوق في الأيدي العاملة.

يواجه السياسيون تحديات كبيرة في احتواء ردود الفعل الشعبوية الرافضة للهجرة، الأمر الذي ساهم في صعود حزب البديل من أجل ألمانيا ذي التوجهات القومية في استطلاعات الرأي المختلفة.

تواجه ألمانيا، المصنفة بالفعل ضمن أكثر الدول الأوروبية شيخوخة إلى جانب إيطاليا، ضغوطًا متزايدة للحفاظ على استدامة أنظمتها الاجتماعية.

في الوقت الحالي، يوجد 33 متقاعدًا لكل 100 شخص في سوق العمل، ولكن من المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 61 متقاعدًا لكل 100 عامل بحلول عام 2070 في أسوأ السيناريوهات.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:25 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي: أي اتفاق سلام يتطلب موافقة الشعب الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس أن أي اتفاق نهائي يتضمن التنازل عن أراضٍ في شرق البلاد لن يكون مقبولاً إلا بموافقة مباشرة من الشعب الأوكراني، سواء من خلال استفتاء عام أو انتخابات حرة ونزيهة. وفي سياق متصل، اعتبر حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن الخطة الأوروبية الأميركية المشتركة تمثل اختباراً حقيقياً لموسكو.

وخلال مؤتمر صحفي موسع عقده في كييف، صرح زيلينسكي قائلاً: "أؤمن بأن الشعب الأوكراني وحده هو صاحب الحق في اتخاذ القرار النهائي، وهو الذي سيجيب على هذا السؤال، سواء عبر انتخابات أو استفتاء. يجب أن يكون الموقف صادراً عن الشعب الأوكراني حصراً". وأشار إلى أن كييف قد سلمت واشنطن يوم الأربعاء نسخة محدثة من خطة السلام الأوكرانية التي تتألف من 20 بنداً، وتتضمن ضمانات أمنية ملزمة واتفاقية شاملة لإعادة الإعمار.

وأكد الرئيس الأوكراني أن الملفين الأكثر تعقيداً لا يزالان معلقين حتى الآن، وهما مصير منطقة دونيتسك بأكملها والسيطرة النهائية على محطة زاباروجيا النووية. وكشف لأول مرة عن تفاصيل العرض الأميركي الذي يجري بحثه حالياً في الكواليس، حيث تقترح واشنطن إنشاء منطقة اقتصادية حرة خالية تماماً من السلاح في كامل إقليم دونيتسك.

وأوضح أن الولايات المتحدة تطلب من أوكرانيا وحدها سحب قواتها من أجزاء في منطقة دونيتسك حيث تعتزم إقامة المنطقة الاقتصادية الحرة، مشيراً إلى أن هذه النقطة لا تزال تمثل أحد الخلافات الرئيسية في المحادثات مع الولايات المتحدة، والتي ازدادت حدة بعد طرح واشنطن لخطة تسوية النزاع، والتي اعتبرت متوافقة مع العديد من المطالب الروسية.

وبموجب الاقتراح، تنسحب القوات الأوكرانية من المناطق التي لا تزال تحت سيطرتها، وتلتزم روسيا في المقابل بعدم التقدم عسكرياً إلى هذه الأراضي، دون أن يُطلب منها الانسحاب من الجزء الذي تحتله فعلياً، مع بقاء خيرسون وزاباروجيا تحت السيطرة الروسية الفعلية، مقابل انسحاب موسكو من المناطق التي سيطرت عليها حديثاً في خاركيف ودنيبروبتروفسك وسومي.

وفي برلين، وصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) مارك روته الخطة الغربية المشتركة المرتقبة بأنها "اختبار حقيقي لبوتين".

وقال: "فلنضع بوتين أمام الاختبار، لنرَ إن كان يريد السلام فعلاً أم يفضل استمرار المذبحة"، مؤكداً أن الرئيس الأميركي هو "الشخص الوحيد القادر على إجبار بوتين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات".

ميدانياً، أعلنت روسيا اليوم الخميس سيطرتها على مدينة سيفيرسك في شرق أوكرانيا، والتي تعتبر أحد آخر الجيوب في هذه الجبهة، والتي تعيق تقدم القوات الروسية نحو مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك الكبيرتين.

وقال رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف للرئيس فلاديمير بوتين في كلمة متلفزة: "تم تحرير مدينة سيفيرسك".

تقع سيفيرسك على بعد حوالي 30 كيلومتراً شرق كراماتورسك وسلوفيانسك، وهما آخر مدينتين رئيسيتين لا تزالان تحت السيطرة الأوكرانية في دونباس، المنطقة الصناعية والتعدينية التي تسعى القوات الروسية إلى احتلالها. وكانت المدينة تضم حوالي 11 ألف نسمة قبل الحرب، وهي مدمرة بشكل كبير حالياً.

واقتربت القوات الروسية من سيفيرسك من ثلاث جهات بدءاً من سبتمبر/أيلول الماضي، قبل أن تخترق الدفاعات الأوكرانية المحلية بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، وفقاً لمحللين عسكريين.

وأفاد موقع "ديب ستايت" لرسم الخرائط العسكرية، والمقرب من الجيش الأوكراني، يوم الاثنين بأن المدينة "تسقط تدريجياً في يدي العدو"، وحدد الموقع اليوم الخميس نصف سيفيرسك تحت السيطرة الروسية، واضعاً النصف الآخر في "منطقة رمادية" متنازع عليها بين الجيشين.

وفي الأسابيع الأخيرة، أعلنت روسيا سيطرتها على عدة مواقع رئيسية على الجبهة، بما في ذلك مركز بوكروفسك اللوجستي في منطقة دونيتسك (شرقاً) وبلدتي كوبيانسك وفوفشانسك في منطقة خاركيف (شمال شرق).

وتخوض القوات الروسية حالياً معارك للسيطرة على مدينة ميرنوغراد القريبة من بوكروفسك، ومنطقة كوستيانتينيفكا، وموقع هوليايبولي الاستراتيجي جنوباً.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:25 مساءً - بتوقيت القدس

مسقط تستضيف جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن الأسرى

تشهد العاصمة العمانية مسقط تحضيرات مكثفة لاستضافة جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، وذلك بهدف بحث ملف الأسرى والمحتجزين لدى الطرفين.

وفي سياق هذه الاستعدادات، أعلنت السفارة اليمنية في سلطنة عمان عبر حسابها على منصة "إكس" أن السفير اليمني خالد بن شطيف استقبل الوفد الحكومي المفاوض في ملف المحتجزين والمخفيين قسراً، برئاسة الشيخ هادي هيج.

وأكدت السفارة أن السفير حث الوفد على مضاعفة الجهود والتعاون في هذا الملف الإنساني، الذي من شأنه تخفيف معاناة العديد من الأسر اليمنية، دون الخوض في تفاصيل إضافية حول مسار المفاوضات أو موعد انطلاقها.

وفي السياق ذاته، أفاد مصدر حكومي يمني بأن وفدي الحكومة والحوثيين قد وصلا إلى مسقط يوم الأربعاء، وذلك تمهيداً لبدء جولة مفاوضات جديدة برعاية الأمم المتحدة.

ولم يوضح المصدر ما إذا كانت المفاوضات قد انطلقت بالفعل حتى الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت غرينتش، في حين ذكرت قناة "الجمهورية" التابعة للحكومة اليمنية أن مشاورات الأسرى في مسقط لم تبدأ بعد.

من جانبها، دعت "رابطة أمهات المختطفين" الأطراف المشاركة في مشاورات مسقط إلى تحمل مسؤولياتها الإنسانية والمضي قدماً نحو إنهاء معاناة المختطفين بعد سنوات من التعطيل، مؤكدة أن قضية المختطفين إنسانية بحتة ولا يجب ربطها بأي حسابات سياسية.

كما طالبت الرابطة بأن تكون هذه الجولة خطوة حقيقية نحو طي صفحة الألم والإفراج عن جميع المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسراً دون قيد أو شرط.

يُذكر أن اليمن يشهد منذ أبريل/نيسان 2022 تهدئة من حرب مستمرة منذ حوالي 11 عاماً بين القوات الموالية للحكومة الشرعية وقوات جماعة الحوثي، التي تسيطر على عدد من المحافظات والمدن، بما في ذلك صنعاء، منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وفي أبريل/نيسان 2023، نفذت الحكومة والحوثيون آخر صفقة تبادل للأسرى، تم بموجبها إطلاق سراح نحو 900 أسير ومحتجز من الجانبين، بينهم سعوديون وسودانيون ضمن قوات التحالف العربي، وذلك بوساطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، بعد مفاوضات جرت في سويسرا.

وفي 25 يناير/كانون الثاني 2025، أفرجت جماعة الحوثي من طرف واحد عن 153 شخصاً تم أسرهم خلال الحرب.

ولا يوجد حصر دقيق لأعداد الأسرى والمعتقلين لدى الطرفين حالياً، ولكن خلال مشاورات ستوكهولم عام 2018، قدم وفدا الحكومة والحوثيين قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومحتجز، فيما تقدر مصادر حقوقية أعدادهم بنحو 20 ألفاً.

وفي ظل عدم إحراز أي تقدم في جهود السلام الإقليمية والدولية في اليمن بسبب الحرب بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، تشهد المناطق الجنوبية من البلاد تطورات أمنية تزيد من المخاوف بشأن تقسيم البلاد.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يكشف عن خلافات مع موسكو بشأن اتفاق السلام المحتمل

أفصح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن وجود عدة نقاط خلافية مع الجانب الروسي فيما يتعلق بمساعي التوصل إلى اتفاق سلام بين البلدين. وأشار إلى أن هذه الخلافات تسببت في استياء الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب.

لم يخض الرئيس الأوكراني في تفاصيل هذه النقاط الخلافية، لكن تصريحاته تعكس استمرار التحديات التي تواجه جهود السلام بين أوكرانيا وروسيا. وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار العمليات العسكرية والتوترات بين الطرفين.

يذكر أن عدة أطراف دولية وإقليمية تبذل جهودًا للوساطة بين أوكرانيا وروسيا بهدف التوصل إلى حل سلمي للأزمة. ومع ذلك، لا تزال هذه الجهود تواجه صعوبات في ظل تعقيد الأوضاع وتضارب المصالح.

من المتوقع أن تستمر المحادثات والمفاوضات بين الطرفين خلال الفترة المقبلة، على أمل تحقيق تقدم ملموس نحو التوصل إلى اتفاق سلام ينهي الصراع الدائر.

يبقى التوصل إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية الروسية أمرًا بالغ الأهمية، ليس فقط بالنسبة للبلدين المعنيين، بل أيضًا للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:19 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يصل عشق آباد للمشاركة في منتدى السلام والثقة

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الخميس، إلى العاصمة التركمانستانية عشق آباد، وذلك بهدف المشاركة في فعاليات "المنتدى الدولي للسلام والثقة".

أفاد مراسلنا بأن الرئيس أردوغان قد وصل إلى مطار عشق آباد الدولي على متن الطائرة الرئاسية التركية، حيث استُقبل باستقبال رسمي.

شارك في استقبال الرئيس التركي لدى وصوله نائب رئيس مجلس الوزراء التركمانستاني محمد خان تشاكييف، بالإضافة إلى السفير التركي في عشق آباد أحمد دمير أوك.

يرافق الرئيس أردوغان في هذه الزيارة عدد من المسؤولين الأتراك، من بينهم وزيرا الخارجية هاكان فيدان والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة برهان الدين دوران، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، إلى جانب مسؤولين آخرين.

وكان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، برهان الدين دوران، قد صرح يوم الأربعاء بأن زيارة الرئيس أردوغان إلى تركمانستان ستستغرق يومين.

وأضاف دوران في تدوينة نشرها على منصة "إن سوسيال" التركية، أن الرئيس أردوغان سيشارك خلال الزيارة في مراسم إحياء الذكرى السنوية الثلاثين لاعتماد تركمانستان وضع الحياد الدائم.

اقتصاد

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يرحب بخفض الفائدة الأمريكية ويطالب بالمزيد

أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارولين ليفيت، بأن الرئيس دونالد ترامب أبدى ترحيبه بقرار مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) بشأن تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. وأشارت إلى أن ترامب يرى ضرورة اتخاذ خطوات إضافية في هذا الاتجاه.

وأوضحت ليفيت أن الرئيس يرى أن الخفض الذي تم إقراره يمثل خطوة إيجابية، لكنه يطمح إلى رؤية تحركات أكثر جرأة من قبل البنك المركزي لدعم النمو الاقتصادي.

يأتي هذا الخفض في سياق سلسلة من التخفيضات المتتالية التي قام بها البنك المركزي، وسط ضغوط مستمرة من ترامب الذي وصف الخفض الأخير بأنه غير كافٍ. كما انتقد ترامب رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي، جيروم باول، واصفًا إياه بـ "العنيد وعديم الفائدة".

ويرى ترامب أن عدم خفض الفائدة يعيق النمو الاقتصادي، خاصة في ظل الأداء الجيد الذي يشهده الاقتصاد الأمريكي.

وكانت لجنة السوق المفتوحة الفدرالية قد صوتت بأغلبية 9 مقابل 3 لصالح خفض سعر الفائدة الأساسي إلى نطاق بين 3.5% و3.75%. وقد تضمن البيان الصادر عن اللجنة إشارة إلى حالة من عدم اليقين بشأن موعد الخفض التالي للفائدة.

ويعتبر هذا التصويت هو الأول من نوعه منذ عام 2019 الذي يشهد معارضة ثلاثة مسؤولين لقرار سياسي، مما يعكس وجود تباين في وجهات النظر حول السياسة النقدية.

يذكر أن ترامب قد انتقد باول مرارًا وتكرارًا، ودعا إلى إقالته. وأشار إلى أن الإعلان عن مرشحه لرئاسة الاحتياطي الفدرالي قد يتأخر إلى بداية العام المقبل. وتنتهي فترة باول في نهاية مايو/أيار المقبل، لكنه يستطيع البقاء في مجلس المحافظين لعامين إضافيين.

ويعتبر كيفن هاسيت، مدير المجلس الاقتصادي الوطني في البيت الأبيض، المرشح الأبرز لخلافة باول في رئاسة المجلس الاحتياطي الفدرالي.

تشمل قائمة المرشحين المحتملين لرئاسة المجلس الاحتياطي الفدرالي: كيفن هاسيت، كريستوفر وولر، ميشال بومان، كيفن وورش، وريك ريدر.

رياضة

الخميس 11 ديسمبر 2025 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

مانشستر يونايتد يعلن عن أرباح تشغيلية رغم الغياب عن البطولات الأوروبية

أكد عمر برادة، الرئيس التنفيذي لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، أن البيانات المالية الأخيرة للنادي تظهر تطوراً ملحوظاً في مسيرة النادي نحو تحقيق الاستقرار المالي المنشود.

على الرغم من عدم مشاركة مانشستر يونايتد في البطولات الأوروبية هذا الموسم، إلا أن النادي حقق أرباحاً تشغيلية تقدر بـ 13 مليون جنيه إسترليني (17.3 مليون دولار أمريكي) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الموسم الحالي، بعد أن سجل خسائر تقدر بـ 6.9 مليون جنيه إسترليني خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي.

وانخفض إجمالي دخل مانشستر يونايتد خلال هذه الفترة بنسبة 2% ليصل إلى 140.3 مليون جنيه إسترليني، ويعزى هذا الانخفاض إلى عدم مشاركة الفريق الأول في البطولات القارية. ويحتل الفريق حالياً المركز السادس في الدوري الإنجليزي الممتاز تحت قيادة المدرب روبن أموريم.

في المقابل، يحتل فريق السيدات، بقيادة المدرب مارك سكينر، المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات، ويشارك أيضاً في دوري أبطال أوروبا للسيدات.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا)، صرح برادة، المدير التنفيذي للنادي، قائلاً: "تعكس هذه النتائج المالية القوية مدى قدرة النادي على التكيف، حيث نحقق تقدماً ملحوظاً في مسيرة التحول المالي للنادي."

وأضاف: "إن القرارات الصعبة التي اتخذناها خلال العام الماضي قد أدت إلى خفض مستمر في النفقات، بالإضافة إلى هيكل تنظيمي أكثر كفاءة وفاعلية، مما يساهم في دفع النادي نحو تحقيق أداء رياضي وتجاري أفضل على المدى الطويل."

وأردف قائلاً: "وقد ساعدنا ذلك على الاستثمار في فريقي الرجال والسيدات، اللذين يحتلان حالياً المركزين السادس والثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري السوبر للسيدات على التوالي."

كما كشفت البيانات المالية عن ارتفاع إجمالي ديون النادي إلى مستوى قياسي بلغ 749.2 مليون جنيه إسترليني.

رياضة

الخميس 11 ديسمبر 2025 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

ريفالدو ينصح إندريك بالبحث عن فرصة لعب خارج أسوار ريال مدريد

وجه النجم البرازيلي السابق ريفالدو نصيحة إلى مواطنه إندريك، لاعب ريال مدريد، بضرورة التفكير في مغادرة الفريق الملكي مؤقتًا، وذلك بسبب قلة مشاركاته في المباريات.

جاءت هذه النصيحة بعد ظهور إندريك للمرة الثانية فقط هذا الموسم مع ريال مدريد، وذلك في المباراة التي خسرها الفريق أمام مانشستر سيتي بنتيجة 1-2 في دوري أبطال أوروبا.

شارك إندريك، البالغ من العمر 18 عامًا، لمدة 11 دقيقة في تلك المباراة، وكاد أن يسجل هدف التعادل لفريقه لولا تدخل العارضة.

يرى ريفالدو، الذي لعب سابقًا في صفوف برشلونة، أن وضع إندريك الحالي يستدعي رحيله عن ريال مدريد، حتى لو كان على سبيل الإعارة، وذلك بهدف الحصول على فرصة اللعب بانتظام ثم العودة إلى الفريق في وقت لاحق.

أكد ريفالدو على أن إندريك لا يزال لديه الوقت لإثبات قدراته قبل كأس العالم، معربًا عن أسفه لكونه أصبح شبه مستبعد من المشاركة في البطولة.

أعرب ريفالدو عن تعاطفه مع إندريك، مؤكدًا على قدرته على تغيير وضعه الحالي، فهو لاعب شاب يمتلك الموهبة اللازمة لتحقيق ذلك.

أشار ريفالدو إلى أن ريال مدريد يضم حاليًا لاعبين ذوي ثقل أكبر، وأن المدرب لن يفضل لاعبًا شابًا على لاعبين يتمتعون بالخبرة، موضحًا أن إندريك وقع مع فريق كانت فيه جميع مراكز الهجوم مشغولة، ثم تعاقد النادي مع مبابي، مما أثر على فرص مشاركته.

يذكر أن إندريك شارك في مباراتين فقط مع ريال مدريد هذا الموسم، بمجموع 22 دقيقة، ولم يسجل أو يصنع أي هدف.

في سياق آخر، أعرب ريفالدو عن رغبته في استمرار تشابي ألونسو في تدريب ريال مدريد، على الرغم من النتائج المتذبذبة التي يحققها الفريق مؤخرًا، مؤكدًا على ضرورة أن يكسب ألونسو ثقة اللاعبين لتحقيق النجاح.

يرى ريفالدو أن ليفربول سيكون وجهة جيدة لألونسو في حال قرر الرحيل عن ريال مدريد، فهو يعرف النادي جيدًا ولعب فيه سابقًا، مما يسهل عمله، بالإضافة إلى أنه سينتقل من ناد كبير إلى آخر كبير.

ختم ريفالدو تصريحاته بالتأكيد على أن تشابي أثبت أنه يمكن أن يكون مدربًا كبيرًا، وأنه يمتلك الشخصية القوية والقدرة على التعامل مع الضغوط، متوقعًا له النجاح في ليفربول في حال حصل على الفرصة.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 9:53 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تبحث عن بديل لبلير لرئاسة مجلس إدارة غزة: ملادينوف الأوفر حظاً

كشف الكاتب إيتمار إيخنر أن الولايات المتحدة بدأت في البحث عن شخصية بديلة لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، ليترأس "مجلس السلام" المكلف بإدارة شؤون قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الدائرة، وذلك بعد اعتراض الدول العربية والإسلامية على تعيينه.

ووفقًا لإيخنر، يبرز اسم الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف كأحد أبرز المرشحين المحتملين، حيث يحظى باحترام كبير في المنطقة، وسبق له أن شغل منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط بين عامي 2015 و2020، ويشغل حاليًا منصب رئيس أكاديمية الإمارات الدبلوماسية في أبوظبي.

ويصف إيخنر ملادينوف بأنه من بين أكثر الدبلوماسيين خبرة في التعامل مع قضايا الشرق الأوسط والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث لعب دورًا محوريًا في تهدئة التوترات بين الاحتلال وحركة حماس على مر السنوات الماضية، وتمكن من بناء علاقات ثقة مع الطرفين، مما يجعله مرشحًا مناسبًا لإدارة هذه المرحلة الحساسة من وجهة نظر واشنطن وتل أبيب.

يوضح التقرير أن ملادينوف اكتسب مكانة مرموقة خلال فترة عمله كمبعوث للأمم المتحدة، حيث كان من بين أبرز الوسطاء بين غزة والاحتلال الإسرائيلي، وشارك في جهود إعادة إعمار القطاع بعد الحروب السابقة. ففي أعقاب أحداث مسيرات العودة عام 2018 وهجمات الطائرات الورقية والبالونات، لعب دورًا حاسمًا في منع تصعيد عسكري واسع النطاق، وذلك بمساعدة مصرية، وتمكن في مناسبتين على الأقل من التوصل إلى تفاهمات لوقف إطلاق النار.

ويشير إيخنر إلى وجود إجماع في الأوساط الإسرائيلية في ذلك الوقت على أن ملادينوف كان "أكثر مبعوثي الأمم المتحدة نشاطًا وتواجدًا في إسرائيل منذ سنوات"، مشيرًا إلى أن تل أبيب، التي عادة ما تنظر بعين الشك إلى ممثلي الأمم المتحدة، اعتبرت ملادينوف وسيطًا نزيهًا، بل ووافقت على أن يتولى إدارة الأموال المخصصة لإعادة إعمار غزة، لضمان عدم وصولها إلى الأنفاق أو "البنية التحتية الخاصة بحماس".

كما نجح ملادينوف، وفقًا للتقرير، في كسب ثقة حركة حماس أيضًا؛ فكلما تصاعد التوتر الميداني، كانت حماس تتواصل معه مباشرة لطرح مقترحات وقف إطلاق النار، على الرغم من انتقاداته العلنية لها في المحافل الدولية.

ويذكر إيخنر أن ملادينوف، على الرغم من علاقاته الواسعة بإسرائيل، لم يتردد في انتقادها مرارًا خلال جلسات مجلس الأمن بسبب استخدام القوة المفرطة، وخاصة قتل الأطفال وتوسيع الاستيطان. وفي المقابل، كان يدين إطلاق الصواريخ من غزة على طول الحدود، ودعا المجتمع الدولي إلى "إدانة واضحة" لمهاجمة المدنيين في الاحتلال الإسرائيلي.

ويشير التقرير إلى أن هذا التوازن في المواقف جعله عرضة لانتقادات الطرفين، ولكنه في الوقت نفسه أكسبه مصداقية كان يفتقدها العديد من المبعوثين الدوليين السابقين.

وبحسب التقرير، فإن ملادينوف يحتفظ بعلاقات قديمة مع رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان منذ عام 1999، وتوطدت هذه العلاقات خلال تولي الطرفين منصبي الخارجية في إسرائيل وبلغاريا. كما تربطه علاقة عمل وثيقة بكل من الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ والوزيرة السابقة تسيبي ليفني.

أما على الساحة الفلسطينية، فقد كان على اتصال مباشر برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي استشهد العام الماضي في طهران. كما حافظ على علاقة مميزة مع فريق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وخاصة جاريد كوشنر، مما عزز مكانته كشخصية قادرة على التواصل مع مختلف الأطراف.

وينقل إيخنر أن توني بلير كان حتى وقت قريب الاسم الوحيد المطروح لقيادة مجلس السلام، ويحظى بثقة كبيرة لدى إسرائيل التي رأت فيه شخصية "تأخذ احتياجاتها الأمنية بجدية". إلا أن الدول العربية والإسلامية عارضت بشدة تعيينه، بسبب دوره في غزو العراق، ومواقفه المنحازة لإسرائيل، إضافة إلى خشيتها من تهميش الفلسطينيين في إدارة المرحلة المقبلة.

ويرجح التقرير أن قطر وتركيا كانتا من أبرز الأطراف التي ضغطت لإبعاد بلير، لاعتقادها أنه متماه مع السياسات الإسرائيلية والأمريكية.

وبحسب واشنطن بوست، فإن بلير لعب دورًا في صياغة "عناصر أساسية" ضمن خطة ترامب لإنهاء الحرب، بما في ذلك الهيكلية العامة لمجلس السلام المكون من 20 بندًا، والذي سيتولى إدارة غزة مؤقتًا إلى حين تنفيذ إصلاحات جوهرية في السلطة الفلسطينية تسمح لإسرائيل بالقبول بعودتها إلى الحكم.

وتقول الصحيفة الأمريكية إن مشاركة بلير كانت موضع استياء واسع في الأوساط الفلسطينية التي ترى فيه رمزًا للانحياز لإسرائيل ومسؤولًا عن سياسات مدمرة في الشرق الأوسط.

ويختم إيتمار إيخنر تقريره بالإشارة إلى أن الأمريكيين اتجهوا تلقائيًا إلى ملادينوف فور تعثر تعيين بلير، نظرًا لخبرته الطويلة في غزة، وعلاقاته المتوازنة، وقدرته على التواصل مع تل أبيب وحماس والسلطة الفلسطينية، إضافة إلى علاقاته الإقليمية والدولية الواسعة، مما يجعله المرشح الأكثر جدية لقيادة المجلس المزمع إنشاؤه، وفقًا للتقديرات الإسرائيلية.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

ضغوط متزايدة قد تدفع إسرائيل لقبول قوات تركية في غزة رغم معارضة نتنياهو

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن تل أبيب قد تجد نفسها في موقف يستدعي إعادة النظر في مسألة السماح بدخول قوات تركية إلى قطاع غزة، وذلك في إطار ما يسمى "قوة الاستقرار الدولية". يأتي هذا الاحتمال على الرغم من الرفض المستمر من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التحول المحتمل يأتي نتيجة للضغوط التركية المتواصلة، بالإضافة إلى التأخر في تشكيل القوة الدولية المقترحة. كما عزت الصحيفة ذلك إلى ما وصفته بـ "استعجال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب" في دفع هذه الخطة دون التوصل إلى اتفاقات مسبقة.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمارس ضغوطاً مستمرة من أجل إشراك قوات بلاده في هذه القوة، في حين يحظى نتنياهو بدعم أمريكي كامل. وقد أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن واشنطن "لن تجبر إسرائيل على إشراك دول لا ترغب بها".

ومع ذلك، يشير التقرير إلى أنه بعد مرور أكثر من شهرين على انتهاء الحرب الأخيرة دون أن يكتمل تشكيل القوة، وفي ظل غياب أي إعلان رسمي من الدول المرشحة للمشاركة، فقد نشأ فراغ سياسي وأمني يدفع تركيا لمحاولة استعادة نفوذها في المنطقة. وحتى أذربيجان، التي كانت تعتبر من أبرز الدول المرشحة، لم تتخذ قراراً نهائياً بعد، وفقاً لتصريحات وزير خارجيتها جيهون بيراموف.

ومنذ البداية، استخدم نتنياهو حق النقض (الفيتو) ضد إدخال القوات التركية، معللاً ذلك بوجود علاقة بين أردوغان وجماعة الإخوان المسلمين، بالإضافة إلى تعاطفه مع حركة حماس، واتهامات له بمعاداة السامية.

إلا أن الصحيفة أشارت إلى سيناريو محتمل يتمثل في أنه إذا استمر تعثر تشكيل القوة الدولية، وفي ظل غياب توافق دولي سريع، فإن إسرائيل قد تواجه ضغوطاً دبلوماسية وسياسية تجعل قبول مشاركة تركيا في القوة "خياراً مطروحاً على الطاولة"، على الرغم من استمرار الرفض الحالي من قبل نتنياهو.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيون يرفضون بيان الأمم المتحدة بشأن احتجاز موظفيها في صنعاء

أعربت وزارة الخارجية في حكومة الحوثيين، التي لا تحظى باعتراف دولي، عن أسفها الشديد إزاء البيان الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة بشأن المحتجزين المتهمين بالتجسس وإحالة بعضهم إلى القضاء.

ونددت الوزارة في بيان بما ورد في بيان الأمين العام، معتبرة إياه تدخلاً سافراً وغير مقبول في الشؤون الداخلية للجمهورية اليمنية، وانتهاكاً لمبدأ احترام سيادة الدول واستقلال قضائها.

وأكدت أن الإجراءات المتخذة بحق المتورطين جاءت وفقاً للقانون، وبعد ثبوت تورطهم في أعمال تستهدف أمن اليمن واستقراره.

وشدد البيان على أن القضاء اليمني سلطة مستقلة ولا يحق لأي طرف التدخل في مساره أو التشكيك في أحكامه.

ودعت خارجية الحوثيين الأمين العام للأمم المتحدة إلى مراجعة مواقفه تجاه صنعاء والعمل على تصحيح الاختلالات والتجاوزات التي رافقت أداء المنظمة الدولية في اليمن خلال الفترة الماضية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أعرب في بيان سابق عن قلقه البالغ إزاء الاحتجاز التعسفي لـ 59 موظفاً أممياً من قبل الحوثيين في اليمن، وعن اعتقال العشرات من موظفي المنظمات غير الحكومية والبعثات الدبلوماسية.

كما أدان إحالة الحوثيين لموظفي الأمم المتحدة إلى محاكم جزائية، مشيراً إلى أنهم محتجزون في الحبس الانفرادي دون اتباع أي إجراءات قانونية، وهو ما يعد انتهاكاً للقانون الدولي.

وذكّر البيان بأن موظفي الأمم المتحدة، بمن فيهم المواطنون اليمنيون، يتمتعون بحصانة من الملاحقة القانونية عن جميع الأفعال التي يقومون بها بصفتهم الرسمية، ودعا إلى الإفراج الفوري عن جميع الموظفين الأمميين المحتجزين.

وتتهم جماعة الحوثي المحتجزين بالتجسس لصالح دول أجنبية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وإسرائيل، وقامت بمحاكمة بعضهم، وهو ما تنفيه الأمم المتحدة بشدة.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

محافظ درعا يكرم عائلة أول من كبّر في الثورة السورية

قام محافظ درعا، أنور طه الزعبي، بزيارة إلى عائلة علي أحمد المسالمة، الذي يُعتبر صاحب أول تكبيرة في الثورة السورية التي انطلقت قبل أربعة عشر عامًا من مدينة درعا.

في الثامن عشر من مارس عام 2011، شهد حي درعا البلد في المدينة أول مظاهرة في الثورة السورية، وامتدت الاحتجاجات إلى محافظات أخرى، وصولًا إلى الإطاحة بنظام بشار الأسد في أواخر عام 2024.

أعلنت الرئاسة السورية مؤخرًا عن اعتبار يوم الثامن عشر من مارس عطلة رسمية في البلاد، وذلك لإحياء ذكرى انطلاق الثورة السورية.

أفادت محافظة درعا عبر حسابها على "تلغرام" بأن المحافظ الزعبي زار عائلة الشهيد علي أحمد المسالمة، صاحب التكبيرة الأولى في الثورة السورية.

وذكرت المحافظة أن المسالمة أطلق التكبيرة الأولى من مسجد الحمزة والعباس في الثامن عشر من مارس، معلنًا بداية الثورة السورية ضد الظلم والاستبداد.

خلال الزيارة، قدم الزعبي درعًا تذكاريًا يحمل صورة المسالمة، كما ألبس والده "عباءة حورانية" تقديرًا لمكانة العائلة ودور ابنها، وفقًا للمصدر.

أكد الزعبي في كلمته خلال الزيارة أن دماء علي لم تذهب سدى، بل كانت النور الذي أضاء ذلك الزمن، والطريق الذي قاد إلى الكرامة والحرية.

أشار الزعبي إلى أن درعا اليوم صامدة بفضل رجال صدقوا عهدهم مع الله، وأن الشهيد علي كان أول من كسر حاجز الخوف وفتح الطريق أمام جيل كامل للتعبير عن رأيه بجرأة وكرامة.

أضاف الزعبي أن صوت المسالمة الذي تردد قبل أربعة عشر عامًا لا يزال حاضرًا، يلهم أبناء حوران ويدفعهم لحماية مكتسبات الحرية.

تشير وسائل إعلام محلية إلى أن المسالمة قُتل برصاص الأمن السوري في فبراير 2012، بعد عام تقريبًا من إطلاقه شرارة الثورة السورية.

بعد سقوط نظام بشار الأسد، أطلق أهالي درعا اسم "18 آذار" على ساحة مهمة في المدينة تقع أمام بيت المحافظ، تخليدًا لذكرى ذلك اليوم الذي شهد انطلاق الثورة.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس بري: الجيش اللبناني ينجز 90% من اتفاق وقف إطلاق النار.. وماذا عن التزام إسرائيل؟

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، أن الجيش اللبناني قد أنجز نحو 90% من المهام المطلوبة لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار على الحدود الجنوبية. وأشار إلى أن الجيش قام بمسؤولياته بشكل كامل.

وفي تصريحات له، تساءل بري عن مدى التزام الجانب الإسرائيلي ببنود الاتفاق، مشدداً على أهمية التزام جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية لضمان الاستقرار في المنطقة الحدودية.

تأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث شهدت المنطقة تبادلاً لإطلاق النار وقصفاً متبادلاً بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الأشهر الأخيرة.

ويعتبر اتفاق وقف إطلاق النار محاولة لتهدئة الأوضاع ومنع التصعيد العسكري بين الطرفين، إلا أن استمرار الخروقات من الجانبين يثير مخاوف من انهيار الاتفاق وعودة المنطقة إلى دائرة العنف.

ودعا بري المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل للالتزام ببنود الاتفاق، مؤكداً أن لبنان حريص على الحفاظ على الأمن والاستقرار على حدوده الجنوبية، لكنه لن يتهاون في الدفاع عن سيادته وحماية أراضيه.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

تطورات جديدة في البحث عن جثة جندي إسرائيلي مفقود في غزة

أفادت مصادر في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وفقًا لصحيفة "يسرائيل هيوم"، بوجود "مؤشرات" حول مكان جثة الجندي ران غويلي، الذي تعتبره إسرائيل آخر أسير لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

كما نقلت القناة الـ12 عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنهم توصلوا إلى "طرف خيط محتمل" بشأن مكان دفن غويلي.

يُذكر أن عملية بحث عن الجثة قد جرت في الثامن من ديسمبر/كانون الأول الجاري في منطقة شرقي حي الزيتون بمدينة غزة، لكنها انتهت دون العثور على شيء.

وذكرت مصادر أن فريقًا مشتركًا من كتائب القسام والصليب الأحمر الدولي قد أنهى عملية بحث سابقة عن الجثة في مناطق تقع تحت سيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي شرقي حي الزيتون، وسط صعوبات كبيرة. وكانت هذه العملية الخامسة من نوعها.

وكانت المقاومة الفلسطينية قد سلمت 27 جثة للجانب الإسرائيلي في إطار اتفاق وقف إطلاق النار، في حين لا تزال جثة واحدة مفقودة.

من جهتها، صرحت والدة الجندي الإسرائيلي المفقود بأن "جراح إسرائيل لن تلتئم إلا بعد عودته أو إعادة رفاته، وأن المرحلة التالية من خطة السلام يجب ألا تمضي قدما قبل ذلك".

وكانت مصادر إعلامية إسرائيلية قد أشارت إلى أن حكومة بنيامين نتنياهو تصر على عدم المضي قدمًا في المرحلة الثانية من خطة السلام قبل استعادة آخر جثة لجندي إسرائيلي مفقود لدى المقاومة.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

مشرّعون ديمقراطيون يطالبون بمحاسبة إسرائيل على استهداف الصحفيين في غزة

واشنطن – سعيد عريقات –

طالب عدد من المشرّعين الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي، يوم الخميس، بمحاسبة إسرائيل على ما وصفوه بـ"الاستهداف الممنهج" للصحفيين منذ بدء حربها على غزة في 7 تشرين الأول 2023، وذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد أمام مبنى الكابيتول بمشاركة صحفي أميركي تعرّض لإصابة خطيرة في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان في تشرين الأول 2023.

وقال السيناتور بيتر ويلش، عن ولاية فيرمونت، إن السفارة الإسرائيلية أبلغته رسميًا بأن مراجعتها الأولية للحادث الذي أسفر عن إصابة موكله، المصور الصحفي ديلان كولينز من وكالة فرانس برس، ومقتل المصور عصام عبد الله من وكالة رويترز، وإصابة المصورة الصحفية كريستينا عاصي بجروح خطيرة، لم تجد أي انتهاك لقواعد الاشتباك العسكرية من جانب الجنود الإسرائيليين.

وكان الصحفيون الثلاثة قد أصيبوا أثناء تغطيتهم للقصف الإسرائيلي الذي استهدف مواقع يُشتبه بأنها تابعة لحزب الله على طول الحدود اللبنانية في أكتوبر/تشرين الأول 2023. وأثار الحادث في حينه موجة غضب دولية، خصوصًا بعد تداول مقاطع مصوّرة تُظهر الطبيعة الواضحة لهوية الصحفيين وابتعادهم عن أي موقع عسكري.

ورغم تأكيد ويلش بأن السفارة أبلغته بانتهاء المراجعة الأولية دون العثور على مخالفات، فإن مسؤولين إسرائيليين قالوا لوكالة فرانس برس في تشرين الأول، ولجنة حماية الصحفيين في كانون الأول (من العام الحالي)، إن التحقيق ما يزال "قيد المراجعة". وإذا صحّت رواية ويلش بشأن إغلاق المراجعة، فهذا يعني —وفقًا للإجراءات المتّبعة— فأن القضية لن تُحال إلى تحقيق جنائي داخل إسرائيل.

وطالب ويلش الحكومة الإسرائيلية بتحمّل مسؤوليتها، قائلاً: "أوضحت حكومة نتنياهو جليًا أنها لم تكن لديها أي نية جادة للتحقيق في الهجوم الدامي الذي وقع في تشرين الأول 2023 وأسفر عن إصابة ديلان كولينز. على مدى أكثر من عامين، بذلنا كل ما في وسعنا للحصول على إجابات ومحاسبة، لكننا واجهنا المماطلة في كل خطوة".

وخلال المؤتمر الصحفي، ظهر ديلان كولينز إلى جانب ويلش والسيناتور كريس فان هولين وعضوة مجلس النواب بيكا بالينت. ووصف كولينز ما تعرض له بأنه "جريمة حرب ارتُكبت في وضح النهار وبُثت على الهواء مباشرة". وأكد أنه بصفته مواطنًا أمريكيًا "أصيب في هجوم نفّذه أقرب حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط"، فإنه يتوقع "إجابات واضحة وتحقيقًا شفافًا".

ويأتي هذا التحرك من المشرّعين في وقت تتزايد فيه الاتهامات الدولية لإسرائيل باستهداف العاملين في المجال الإعلامي، خصوصًا في قطاع غزة. فقد أصدرت منظمة "مراسلون بلا حدود" تقريرها السنوي يوم الثلاثاء، والذي خلص إلى أن نحو نصف الصحفيين الذين قُتلوا عالميًا خلال الفترة بين 1 كانون الأول 2024 و1 ديسمبر/كانون الأول 2025، لقوا حتفهم في غارات إسرائيلية على قطاع غزة.

وبحسب التقرير، قُتل 67 صحفيًا حول العالم خلال الفترة المذكورة، بينهم 29 في غزة وحدها، أي ما يعادل 43% من إجمالي الضحايا. ووصفت المنظمة جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنه "العدو اللدود للصحفيين"، مشيرةً إلى أن 220 صحفيًا قُتلوا في غزة منذ 7 تشرين الأول 2023 والحرب التي استمرت عامين على القطاع.

وأشار التقرير أيضًا إلى غارة إسرائيلية مزدوجة استهدفت مستشفى النصر في مدينة خان يونس في آب، وأسفرت عن مقتل أربعة صحفيين. وفي حين برّر جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك الضربة بالقول إن "إرهابيي حماس يستخدمون البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات، كدروع بشرية"، أكدت منظمات دولية أن تكرار استهداف المواقع الصحفية والفرق الإعلامية يثير شكوكًا جدّية حول الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، خصوصًا مع تزايد الأدلة على معرفة القوات الإسرائيلية بهويات الصحفيين ووجودهم الواضح في الميدان.

وتشير المصادر من قطاع غزة إلى أن أكثر من 252 صحفي قتلوا في غزة منذ بداية الحرب.

ويحاول المشرّعون الديمقراطيون الضغط على الإدارة الأميركية لاعتماد سياسة أكثر صرامة تجاه هذه الحوادث، وتفعيل آليات المساءلة عندما يكون المواطنون الأميركيون ضمن الضحايا. ويأتي هذا الجهد في سياق تنامي الانتقادات داخل الكونغرس بشأن دعم واشنطن غير المشروط لإسرائيل، خصوصًا في ملف حقوق الإنسان واستخدام القوة المفرطة في غزة ولبنان.

ويثير هذا الملف تساؤلات حادة حول حدود الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، إذ يُظهر أن غياب المساءلة في حالات استهداف الصحفيين قد يقوّض المعايير التي تقول واشنطن إنها تدافع عنها دوليًا. فاستمرار إسرائيل في إغلاق ملفات التحقيق أو إدارتها بشكل غير شفاف يعمّق فجوة الثقة، ويضع الإدارة الأمريكية تحت ضغط متزايد لتبنّي مقاربة أكثر صرامة تجاه حماية الصحفيين، خاصة عندما يكون مواطنون أميركيون ضمن الضحايا.

كما يعكس هذا الجدل تحوّلًا ملحوظًا في خطاب بعض المشرّعين الديمقراطيين الذين باتوا مستعدين لمواجهة الحليف الإسرائيلي في ملفات حساسة مثل حرية الصحافة. فمع تزايد التقارير الحقوقية وتعدد الحوادث التي تؤكد استهداف فرق إعلامية بوضوح، يبرز سؤال جوهري: هل تستطيع واشنطن الاستمرار في دعم شريك عسكري دون مطالبة حقيقية بالالتزام بالقانون الدولي؟ الإجابة عن هذا السؤال ستحدد ملامح العلاقات الأمريكية–الإسرائيلية في السنوات المقبلة.

اقتصاد

الخميس 11 ديسمبر 2025 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

تحالف أوبك بلس يراقب أسعار النفط ويترك التوازن للولايات المتحدة

أفاد تقرير بأن تحالف أوبك بلس يراقب عن كثب احتمال انخفاض أسعار النفط إلى ما دون 60 دولارًا للبرميل، لكنه لا يخطط للتدخل النشط لإنقاذ الأسعار في الأسواق العالمية.

يشير التقرير إلى أن مهمة تحقيق الاستقرار في سوق النفط قد أُسندت حاليًا إلى الولايات المتحدة، مما يعني أنها ستتحمل مسؤولية التعامل مع التقلبات.

حافظت الدول الثماني الكبرى في تحالف أوبك بلس على قرارها السابق بعدم زيادة إنتاج النفط خلال الربع الأول من عام 2026.

ستبقى حصص الإنتاج ثابتة عند مستويات شهر ديسمبر/كانون الأول 2025. وكانت المنظمة قد بدأت في شهر أبريل/نيسان من هذا العام برفع الإنتاج تدريجيًا، لكنها الآن تخشى من انخفاض سعر خام برنت العالمي إلى ما دون 60 دولارًا للبرميل، وهو ما دفعها إلى اتخاذ قرار بتعليق مؤقت لزيادة الإنتاج لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من بداية العام الجديد.

أكد ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، أن السوق لا تزال شديدة التأثر بتقلبات العرض والطلب، مشيرًا إلى أن استقرارها يعتمد على قرارات اللاعبين الرئيسيين.

أوضح نوفاك أن عمليات تعديل الإنتاج ستستمر، وأن قرارات إضافية ستتخذ بناءً على مستجدات السوق، مؤكدًا أن "هذه المرونة تتيح لتحالف أوبك بلس مواصلة دعم استقرار سوق النفط".

ينقل التقرير عن إيغور يوشكوف، الخبير في الجامعة المالية الروسية والصندوق الوطني لأمن الطاقة، قوله إن التوقف عن الزيادة خلال أشهر يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط ومارس/آذار كان متوقعًا.

أشار الخبير إلى أن السؤال الحقيقي يتركز حول ما سيحدث في أبريل/نيسان، وما إذا كان أعضاء تحالف أوبك بلس سيطلقون موجة جديدة من زيادة الإنتاج كما حدث في أبريل/نيسان 2025، أم سيختارون مسارًا مختلفًا.

أوضح أن إعادة تكرار سيناريو العام الحالي لا تزال مسألة غير محسومة، مرجحًا صدور القرار الأقرب بين مارس/آذار وأبريل/نيسان المقبلين بناءً على أوضاع السوق العالمية والأسعار.

أوضح يوشكوف أن هذه المهلة جاءت لإتاحة الوقت للسوق لاستيعاب الكميات الكبيرة من النفط التي ضُخت بالفعل ولا تزال تتدفق، خاصةً أن العديد من الدول، ومنها روسيا، لم تبلغ بعد مستوى الزيادة المحدد لها.

دخل السوق في مرحلة انخفاض موسمي في استهلاك الوقود، على أن يبدأ موسم قيادة السيارات عادةً في الربيع، وهو ما يفسر تمديد فترة التوقف حتى أبريل/نيسان المقبل.

يرى يوشكوف أنه إذا بقيت أسعار النفط بحلول أبريل/نيسان عند مستوى 60 دولارًا للبرميل أو دونه، فمن المرجح أن يمدد أوبك بلس فترة التوقف شهرًا إضافيًا، أما إذا تجاوزت الأسعار سقف 65 دولارًا للبرميل، فمن المتوقع إطلاق موجة جديدة من زيادة الإنتاج في أبريل/نيسان.

يشير يوشكوف إلى أن التحالف لا يتجه نحو خفض الإنتاج عمدًا، قائلاً: "وضعت دول التحالف هدفًا واضحًا يتمثل في توسيع حصتها في السوق، وهي ماضية في تحقيقه، فبقاء الأسعار عند مستويات منخفضة سيدفع المنتجين خارج التحالف الأقل كفاءة، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، إلى الخروج من السوق، ومن الأفضل أن يأتي خفض الإنتاج من جانبهم هم هذه المرة".

في السابق، لجأ تحالف أوبك بلس إلى تقليص الإمدادات لدعم الأسعار العالمية، ليؤدي دور الجهة التي توازن السوق، غير أن التحالف يسعى في الوقت الراهن إلى إسناد هذا الدور إلى الولايات المتحدة، التي بلغت مستويات قياسية في إنتاج النفط، وهو ما تحقق، كما يوضح يوشكوف، بفضل خفض أوبك بلس لإنتاجه في مراحل سابقة وفقدانه جزءًا من حصته السوقية.

وتابع يوشكوف قائلاً: "هذا الواقع عزز لدى كثير من الشركات في السوق قناعة بأن أوبك بلس سيتدخل دائمًا لخفض الإنتاج بقرار سياسي، الأمر الذي شجع على إطلاق مشاريع عالية التكلفة ومرتفعة المخاطر، على أساس أن الأسعار لن تنخفض، لأن أوبك بلس سيضمن استقرارها".

غير أن التحالف يوجه اليوم رسالة مختلفة، مفادها أنه لم يعد يعتزم التدخل للحفاظ على الأسعار أو لعب دور الموازن. ويشير يوشكوف إلى أن هذه الإستراتيجية تهدف أيضًا إلى دفع المشاريع النفطية مرتفعة المخاطر إلى الخروج من السوق.

بدوره، يشير المحلل المالي في فريدوم فاينانس غلوبال، فلاديمير تشيرنوف، إلى تفاوت تكاليف الإنتاج بوضوح من دولة إلى أخرى، إذ تُعد السعودية الأقل كلفة، بمتوسط يتراوح بين 10 و15 دولارًا للبرميل، أما روسيا فتبلغ تكلفة إنتاجها نحو 20 و25 دولارًا للبرميل، بما في ذلك الأعباء الضريبية.

أما الولايات المتحدة، فتواجه أعلى تكاليف الإنتاج في حقول النفط الصخري؛ حيث يبلغ متوسط التكلفة بين 40 و50 دولارًا للبرميل، وقد تتجاوز ذلك في بعض الحقول، بينما تُعد كندا صاحبة المشاريع الأعلى كلفة، خصوصًا في إنتاج الرمال النفطية، إذ تتجاوز كلفة البرميل غالبًا 50 دولارًا.

يشير تشيرنوف إلى أنه إلى جانب تكاليف استخراج النفط المباشرة، تتحمل الشركات مصاريف إضافية تشمل النقل والضرائب وصيانة البنية التحتية والاستثمارات الرأسمالية، ما يجعل نقطة التعادل الفعلية أعلى بكثير من مجرد تكلفة الإنتاج.

يضيف تشيرنوف: "في هذا السياق، عند سعر 60 دولارًا للبرميل، تكون الدول الشرق أوسطية، وخصوصًا السعودية، الأكثر قدرة على الحفاظ على الربحية حتى مع انخفاض الأسعار. أما الشركات الروسية، فبإمكانها العمل في هذه الظروف، على الرغم من تراجع هوامش الربح. بينما تواجه شركات النفط الصخري الأميركية والمنتجون الكنديون أكبر التحديات، إذ تصبح نسبة كبيرة من مشاريعهم غير مجدية اقتصاديًا، ما يؤدي إلى خفض الوظائف والاستثمارات".

يرى يوشكوف أن تحالف أوبك بلس يراهن على أن تتولى الولايات المتحدة في الوقت الراهن دور موازن السوق، قسرًا نتيجة الظروف الحالية، ويضيف يوشكوف: "الولايات المتحدة حاليًا عند ذروة إنتاجها حيث تحقق مستويات قياسية في الحفر والاستخراج. لكن انخفاض سعر البرميل سيجبر الشركات على خفض الإنتاج بسبب ارتفاع تكاليف الحفر في حقول النفط الصخري. وعند حدوث أي نقص في المعروض، سترتفع الأسعار مجددًا، ما سيحفز الإنتاج من جديد. وهكذا تؤدي الولايات المتحدة بشكل طبيعي دور موازن السوق".

يرى الخبير في معهد التطوير التكنولوجي الروسي لقطاع الطاقة، كيريل روديونوف، أن تحالف أوبك بلس تمكن من الانسحاب من الاتفاقيات السابقة، مشيرًا إلى أن حصص الإنتاج للثمانية الأعضاء الرئيسيين، السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عمان، ستتجاوز بحلول نهاية 2025 مستويات مارس/آذار من العام نفسه بنحو 2.9 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل حجم الزيادة في الطلب العالمي خلال عامين كاملين.

أضاف روديونوف أن السوق تجنبت بذلك تقلبات حادة في الأسعار، على عكس عام 2020، عندما انخفضت أسعار خام برنت إلى 30 دولارًا للبرميل قبل الذروة الأكثر حدة لجائحة كوفيد-19".

يلفت روديونوف إلى أن الحقبة الطويلة لارتفاع أسعار النفط، التي بدأت عام 2004 نتيجة تداعيات الحرب في العراق والطلب المتزايد في الصين، تقترب من نهايتها.

يقول روديونوف: "نستعد لعصر يتميز بأسعار نفط منخفضة نسبيًا. وإذا استمرت الحقبة السابقة من انخفاض الأسعار لمدة 20 عامًا -بين 1985 و2004- فمن المرجح أن تكون الحقبة الجديدة بلا إطار زمني محدد، خاصة في ظل التغيرات الهيكلية على مستوى الطلب العالمي".