عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يهدد بشن هجوم واسع على حزب الله في حال عدم نزع سلاحه

أفادت مصادر عبرية بأن الجيش الإسرائيلي قد أنهى إعداد خطة خلال الأسابيع الأخيرة، تهدف إلى شن هجوم واسع النطاق على مواقع تابعة لحزب الله، وذلك في حال فشل الحكومة والجيش اللبنانيان في الوفاء بتعهداتهما بتفكيك سلاح الحزب قبل نهاية عام 2025.

يأتي هذا التهديد في ظل استمرار إسرائيل بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار مع حزب الله بشكل شبه يومي منذ 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات، بالإضافة إلى دمار مادي كبير.

وكان مجلس الوزراء اللبناني قد أقر في 5 أغسطس/ آب الماضي، حصر السلاح بيد الدولة، بما في ذلك سلاح حزب الله، وكلف الجيش بوضع خطة لتنفيذ ذلك قبل نهاية عام 2025.

إلا أن الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، أكد في مناسبات عدة رفض الحزب لهذا الأمر، مطالباً بانسحاب الجيش الإسرائيلي من جميع الأراضي اللبنانية.

وذكرت المصادر الأمنية الإسرائيلية أن الخطة تم إعدادها من قبل قيادة الجيش، بمشاركة قيادة المنطقة الشمالية وشعبتي الاستخبارات والعمليات، وذلك في إطار الاستعداد لاحتمال فشل المساعي السياسية التي تقودها بيروت لتجريد حزب الله من سلاحه.

كما أشارت المصادر ذاتها إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي قد أجرى في الأيام الماضية تدريبات واسعة في الأجواء الداخلية وفوق البحر المتوسط، بمشاركة مقاتلات، بهدف رفع الجاهزية لاحتمال تنفيذ العملية العسكرية في جنوب لبنان.

ونقلت المصادر عن مسؤول أمني كبير قوله إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها ستتحرك بنفسها لنزع سلاح حزب الله، إذا لم يتم ذلك بشكل فعّال، حتى لو أدى الأمر إلى أيام من القتال أو إلى تجدد المواجهات على الجبهة الشمالية.

وأضاف المسؤول أن واشنطن نقلت التحذير الإسرائيلي إلى الجانب اللبناني، غير أن بيروت أوضحت أن العملية معقدة وتتطلب وقتًا إضافيًا لتحقيق المتطلبات التي وُضعت.

يأتي هذا التهديد بعد ساعات من اعتبار كتلة "الوفاء للمقاومة"، الجناح السياسي لحزب الله في البرلمان، أن السلطة اللبنانية "ارتكبت سقطة أخرى" بتسميتها مدنياً للمشاركة في لجنة الميكانيزم، التي تشرف على اتفاق وقف الأعمال العدائية.

ورأت الكتلة في بيان أن هذه الخطوة مخالفة حتى للمواقف الرسمية السابقة التي ربطت مشاركة المدنيين بوقف الأعمال العدائية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة "الميكانيزم" قد أنشئت بموجب وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وتقوم بمراقبة تنفيذه، وتضم كلا من لبنان وفرنسا وإسرائيل والولايات المتحدة وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل".

وتعتبر هذه المرة الثانية خلال أسبوعين التي تتحدث فيها وسائل الإعلام العبرية عن خطة لتوسيع العمليات ضد حزب الله.

ففي 30 نوفمبر الماضي، ذكرت قناة 13 العبرية أن الجيش الإسرائيلي قدم خطة عملياتية لتوسيع الهجمات ضد حزب الله، وذلك خلال اجتماع خاص عُقد مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين الأمنيين.

وكان من المفترض أن ينهي اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منذ نحو عام، عدوانًا شنته إسرائيل على لبنان في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وتحول إلى حرب شاملة في سبتمبر/ أيلول 2024، خلفت أكثر من 4 آلاف قتيل وما يزيد على 17 ألف جريح.

وتتحدى إسرائيل الاتفاق بمواصلة احتلالها 5 تلال لبنانية في الجنوب استولت عليها في الحرب الأخيرة، إضافة إلى مناطق لبنانية أخرى تحتلها منذ عقود.

دلالات

شارك برأيك

الجيش الإسرائيلي يهدد بشن هجوم واسع على حزب الله في حال عدم نزع سلاحه

النشرة الإخبارية

كن الأول في معرفة أهم الأخبار العاجلة فور حدوثها.

ابق على اطلاع على آخر الأخبار، واشترك في خدمة الأخبار العاجلة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني يومياً.

بتسجيلك، فأنت توافق على الشروط والأحكام الخاصة بنا وسياسة الخصوصية.