فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق شرق بيت حانون

غزة- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم السبت، بحالات اختناق، بعد أن أطلق جنود الاحتلال باتجاههم قنابل الغاز المسيل للدموع، شرق بلدة بيت حانون، شمال قطاع غزة.


وأفادت مصادر طبية، بأن عدداً من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق وجرى نقلهم إلى مستشفى بيت حانون، لتلقي العلاج.


وكانت قوات الاحتلال، قد أطلقت في وقت سابق اليوم النار والغاز تجاه الأراضي الزراعية شرق محافظتي غزة وخان يونس جنوب القطاع، إضافة إلى اطلاقها النار تجاه الصيادين في بحر رفح.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يحضّ السويد على "إنهاء دعمها للتنظيمات الإرهابية"

اسطنبول- (أ ف ب) -دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السويد السبت الى "إنهاء دعمها السياسي والمالي للتنظيمات الإرهابية وتسليمها أسلحة"، متمسكا بمعارضته انضمام هذا البلد الى حلف شمال الاطلسي.


واجرى الرئيس التركي السبت مكالمات هاتفية مع رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسن والرئيس الفنلندي ساولي نينيسو والامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ هي الأولى منذ بدء الازمة المفتوحة بين أنقرة وكل من السويد وفنلندا في شأن انضمامهما الى الحلف الأطلسي.


وقال إردوغان في بيان صدر اثر الاتصال مع اندرسن إنه "ينتظر من السويد أن تتخذ اجراءات ملموسة وجدية، تظهر أنها تشاطر تركيا قلقها حيال تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي وامتداداته في سوريا والعراق".


كذلك، طلب من ستوكهولم "رفع القيود" عن صادرات الأسلحة الى انقرة والتي فرضت منذ تشرين الاول/اكتوبر 2019، إثر العمليات العسكرية التي نفذتها تركيا في شمال سوريا والعراق مستهدفة مواقع لحزب العمال الكردستاني وحلفائه الاكراد المدعومين من الولايات المتحدة في مواجهة تنظيم الدولة.


كذلك، تشاور إردوغان هاتفيا مع نظيره الفنلندي. وقالت الرئاسة إنه شرح "الحق الطبيعي لتركيا في توقع الاحترام والدعم في إطار نضالها المشروع ضد التهديدات التي تطاول أمنها وشعبها".


وتحدث نينيستو عبر تويتر عن "مكالمة هاتفية صريحة ومباشرة مع الرئيس إردوغان".
واضاف "اكدت أننا بوصفنا حليفين داخل حلف شمال الاطلسي، فإن فنلندا وتركيا ستلتزمان الواحدة تجاه الأخرى من اجل أمنهما وتعزيز علاقاتهما".


واكد أن "فنلندا تدين الإرهاب بكل أشكاله، والحوار مستمر".


وتسببت أنقرة بأزمة داخل حلف شمال الاطلسي، علما انها عضو فيه، عبر معارضتها انضمام البلدين المذكورين في شمال أوروبا الى الحلف، متهمة إياهما بإيواء ودعم أعضاء في حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وواشنطن والاتحاد الاوروبي تنظيما إرهابيا.


وقدمت ستوكهولم وهلسنكي رسميا الإثنين طلب انضمامهما الى حلف الاطلسي في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتحرص أنقرة منذ بداية الحرب على البقاء على علاقة مع كل من موسكو وكييف. 

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص مستوطن في حي الشيخ جراح بالقدس

القدس- "القدس" دوت كوم- أصيب الشاب محمد اشتي برصاص مستوطن، مساء اليوم السبت، في حي الشيخ جراح، شرق مدينة القدس المحتلة.


وأفاد شهود عيان، أن مستوطنا اطلق النار باتجاه الشاب في حي الشيخ جراح وأصابه بجروح في منطقة الخصر، خلال محاولة عدد من الشبان التصدي لاعتداءات المستوطنين على أهالي الحي.


وعقب ذلك، وصلت قوات الاحتلال، وأطلق الجنود الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على المواطنين الذين تجمهروا في الحي على وقع  اعتداءات المستوطنين .


عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي : "لا بديل" من ترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي

كييف (أوكرانيا) -  (أ ف ب) -اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، أن أي بديل من ترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي سيكون بمثابة "تسوية" مع روسيا، في رده على مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" الذي اقترحه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.


وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي عقده في كييف مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا "لسنا بحاجة إلى بدائل لترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي ولسنا بحاجة إلى مثل هذه التسويات".


واضاف "لأنه، صدقاً، لن يكون هناك تسويات مع أوكرانيا في ما يتعلق بأوروبا، سيكون تنازلا آخراً بين أوروبا وروسيا. أنا متأكد من ذلك تمامًا. إنه التأثير والضغط السياسي والدبلوماسي الذي يمارسه المسؤولون الروس وجماعات الضغط على قرار دولة أوروبية دعم أوكرانيا من عدمه".


طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" في 9 أيار/مايو أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ (شرق فرنسا)، في خضم مناقشة إطلاق عملية انضمام أوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي منذ 24 شباط/فبراير.


لكنه أوضح أن آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قدّمتها كييف، ستستغرق "عقودًا" مقترحًا بالتوازي، إنشاء "منظمة أوروبية جديدة" تنضم إليها أوكرانيا ويمكن أن تشمل بريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي في عام 2020 ، أو مولدافيا.


تعرض هذا المشروع الذي من المقرر مناقشته خلال قمة أوروبية مقرّرة في نهاية حزيران/يونيو، لانتقادات من قبل بعض القادة، على غرار الرئيس الليتواني غيتاناس نوسيدا الذي اعتبر أن الأمر يعكس عدم وجود رغبة في ضم أوكرانيا سريعا إلى الاتحاد الأوروبي.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

هزيمة المحافظين بعد تسعة أعوام في الحكم في أستراليا

سيدني (أستراليا)- (أ ف ب) -أنهى الناخبون الأستراليون تسعة أعوام من حكم المحافظين وأطاحوا رئيس الوزراء سكوت موريسون في الانتخابات التشريعية التي أجريت السبت وعكست نتائجها رفضًا لتقاعسه عن اتخاذ تدابير لمكافحة تغير المناخ.


وبحسب تقديرات نشرتها قناة "إيه بي سي" بعد فرز نصف الأصوات، حصل حزب العمال بزعامة أنتوني ألبانيزي على أكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب.


واعتبر ألبانيزي أن الأستراليين "صوتوا من أجل التغيير"، متعهدا تحويل أستراليا إلى "قوة عظمى" في مجال الطاقات المتجددة.


لكن مع حصوله على 72 مقعدًا فقط حتى الآن، لم يتأكد بعد فوزه بالأغلبية المطلقة البالغة البالغة 76 مقعدا واللازمة لتشكيل حكومة بدون الحاجة إلى إقامة تحالفات.


وقال موريسون "تحدثت هذا المساء مع زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الجديد أنتوني ألبانيزي وهنأته بفوزه الانتخابي".


وأردف متحدثا عن مستقبله "أتطلع بعد ثلاث سنوات من الآن إلى عودة الحكومة الائتلافية".


كما هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت أنتوني ألبانيزي على انتخابه زعيما جديدا لأستراليا، متعهدا العمل معا في مجال التجارة وجعل العالم "أكثر اخضرارا".


وقعت بريطانيا وأستراليا والولايات المتحدة اتفاقية أوكوس الأمنية في أيلول/سبتمبر 2021 بهدف مواجهة نفوذ الصين المتزايد في منطقة المحيط الهادئ.


وأبرمت بريطانيا أيضًا اتفاقًا تجاريًا مع أستراليا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.


اختار الناخبون وعددهم نحو 17,2 مليونًا ممثليهم الذين سيشغلون 151 مقعدًا في مجلس النواب لمدة ثلاث سنوات. وسيجري تجديد 40 من مقاعد مجلس الشيوخ البالغة 76 لمدة ست سنوات.


بعد ثلاث سنوات شهدت كوارث طبيعية كبرى ووباء كوفيد، صوت الأستراليون أيضا لعدد غير معتاد من المرشحين "الشباب" المؤيدين للبيئة الذين يمكنهم التأثير في تشكيل الحكومة الجديدة.


يبدو أن حزب الخضر ومرشحين مستقلين معظمهم من النساء المؤهلات تأهيلاً عالياً والمدافعات عن حماية البيئة والمساواة بين الجنسين ومكافحة الفساد، في طريقهم للفوز في عدد من الدوائر الانتخابية التي كانت تُحسب للمحافظين.


وقال زعيم حزب الخضر آدم باندت "أظهر الناس أن أزمة المناخ مسألة يريدون معالجتها".
وأضاف "شهدنا جفافا لثلاث سنوات، تلته حرائق والآن فيضانات والمزيد من الفيضانات. يرى الناس ذلك، إنها تحصل أمامهم وهي تزداد سوءًا".


تنهي هزيمة موريسون تسع سنوات من حكم المحافظين للبلد الشاسع.


ركزت الحملة الانتخابية على شخصيتي موريسون وألبانيزي مرشحي الحزبين التقليديين، وجعلت الأفكار السياسية مسألة ثانوية.


لكن الشباب الأسترالي غاضب من سياسات الحكومة المؤيدة لاستعمال الفحم، ومن الصعوبات التي يواجهها في العثور على سكن ميسور التكلفة، وإساءة استخدام المال العام.


وقال جوردان نيفيل وهو ناخب للمرّة الأولى في ملبورن "نشأت في مجتمع تأثّر كثيرًا بالحرائق والفيضانات خلال الخمس سنوات الأخيرة. سيكون رائعًا أن يُفعل شيء ما حيال ذلك ومنعه من أن يتكرّر".


قاوم موريسون الدعوات العالمية لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يتجاوز التعهد الحالي البالغ بتخفيف نسبة الانبعاثات بـ28% بحلول العام 2030، ودعم استعمال الفحم الذي تعد صناعته أحد محركات الاقتصاد الأسترالي.


وتَفاخر موريسون ببيانات جديدة تُظهر انخفاض معدّل البطالة في أستراليا إلى أدنى مستوى له منذ 48 عامًا، معتبرًا أنه "إنجاز استثنائي" يُظهر أن خطّته تؤتي ثمارها.


واتهم غريمه زعيم حزب العمال بأنه غير صالح لإدارة الاقتصاد، لكنه عانى من انخفاض شعبيته واتهامات له بانعدام النزاهة.


من جانبه، طلب ألبانيزي من الناخبين "منحه فرصة"، قائلًا إن سكوت موريسون أكثر شخص "إثارةً للانقسام رأيته في حياتي".


وركز زعيم حزب العمال في الأيام الأخيرة من الحملة على "إخفاقات" منافسه.


وقال الزعيم العمالي إن الأستراليين "يريدون شخصًا نزيها، شخصًا يعترف بأخطائه".


وتعهد بتدارك تأخر أستراليا في معالجة تغير المناخ، ومساعدة المواطنين في مواجهة ارتفاع الأسعار، وتعزيز مشاركة الشعوب الأصلية في وضع السياسة الوطنية.


لكن أنتوني ألبانيزي قد يضطر إلى إبرام اتفاقات للحكم مع مرشحين يطالبون بإجراءات مناخية أكثر صرامة، ما قد يغضب تكتلات في حزبه تؤيد صناعة الفحم والتعدين.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

فتوح أمام مؤتمر البرلمانات العربية: نأمل بإتخاذ قرارات ملموسة تعزز صمود المقدسيين

القاهرة - "القدس" دوت كوم- أكد رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، أن تغول الاحتلال الإسرائيلي، على حقوق شعبنا الفلسطيني، بلغ مداه، ولم تعد حكومة الاحتلال الإسرائيلي تحسب أي حساب لردات الفعل الكلامية وبيانات الشجب على ما تقترفه من جرائم يومية.


وقال فتوح خلال أعمال المؤتمر العربي الطارئ الـ33 للاتحاد البرلماني العربي برئاسة البحرين، في العاصمة المصرية القاهرة، بعنوان "المسجد الأقصى وجميع المقدسات الإسلامية والمسيحية أولويتنا الأولى"، إن العالم أجمع شاهد بالصوت والصورة جريمة إعدام الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، والاعتداء الوحشي على جنازتها والمشيعين لها في مدينة القدس، لافتا إلى أن الاحتلال بات يخشى حتى جنازات الشهداء.


ونقل فتوح تحيات الرئيس  محمود عباس، والقيادة الفلسطينية، مثمنا استجابة المجتمعين لصوت شعبنا ومعاناته وتلبية لنداء القدس والمسجد الأقصى المبارك.وأشار إلى أن اللقاء اليوم تحت شعار القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية لأنها توحدنا جميعا، وهذا المؤتمر يقدم رسالة تضامن ودعم مع فلسطين، خاصة القدس، الذين يفشل أهلها كل محاولات الاحتلال والمستوطنين لتهويد الأقصى، وينتظرون اتخاذ ما يلزم من قرارات ملموسة تثبّتهم في مدينتهم، وتمنع تشريدهم وسرقة بيوتهم وأرضهم، وتحمي مقابرهم ومقابر الشهداء والصحابة الأوائل التي احتضنتهم القدس بكل فخر واعتزاز.


وأوضح فتوح أن طلب هذه الجلسة الطارئة جاء بعد التطور الخطير المتمثل بقيام الاحتلال والمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك، ومحاولة تنفيذ ما خططوا له برفع العلم الإسرائيلي، وترديد النشيد الديني العنصري وتقديم ما يسمى بـ"قربان عيد الفصح اليهودي" في باحاته، وما رافق ذلك من اقتحام للمسجد القبلي، والاعتداء على المصلين والمدافعين عنه، وتدنيس حرمته.وتحدث عن الدعوات التي أطلقها المستوطنون خاصة جماعة "لاهافا" اليمينية المتطرفة لهدم قبة الصخرة المشرفة وبناء "الهيكل المزعوم"، بحماية سلطات الاحتلال، التي تسمح لهم باقتحام الأقصى، ورفع العلم الإسرائيلي واستفزاز المسلمين، ما يجعلنا ندق ناقوس الخطر بأن مرحلة مصادرة الحق الديني الخالص للمسلمين في الأقصى قد دخلت مرحلة التنفيذ الفعلي، بعد أن شرعت في تمرير التقسيم الزماني، وتحاول جاهدة تكريس التقسيم المكاني فيه، ما ينذر بحرب دينية لا تبقي ولا تذر، ستمتد لكل أنحاء العالم، فلا مجال لأحد أن يتذرع بعدم سماعه.


وذكر فتوح أن القدس ومقدساتها تحتاج لتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها لحمايتها والدفاع عنها سياسيا وماديا وإعلاميا، ومواجهة الخطر المحدق بها، ووقف سياسة التطهير العرقي التي ينفذها الاحتلال في أحياء الشيخ جراح وسلوان ووادي الجوز، والهادفة للسيطرة على الأقصى، وتهويد الأرض.وشدد على ضرورة وضع القرارات موضع التطبيق العملي، بدءا بالالتزام بمبادرة السلام العربية، مرورا بمطالبة الحكومات العربية تنفيذ قرارات الاتحاد البرلماني والقمم العربية الخاصة بـالقدس وتعزيز صمود أهلها فيها، ومطالبة مجلس الأمن تطبيق قراراته رقم 2334، 478، 476، 338، 252، 242 بشأن الوضع التاريخي القائم في القدس وانهاء الاستيطان، وتنفيذ قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة 181، 194، 2253 لإنهاء الاحتلال وحماية الوضع القائم في القدس وحق عودة اللاجئين، وكذلك قرار الاعتراف بدولة فلسطين رقم 67/19 لعام 2012، حماية وصونا للحق العربي في فلسطين.


وأكد فتوح، على ضرورة الحفاظ الوضع التاريخي القائم (ستاتيكو) الخاص بالمسجد الأقصى والمقدسات لعام 1852 الذي بقي نافذا بعد احتلال القدس عام 1967 ولا نقبل المساس به تحت أي طائل، داعيا العالم الى حمايته، تجنبا لإشعال الحرب الدينية التي نرفضها.واعتبر تسارع الخطوات التهويدية في القدس بما فيها الأقصى والأغوار الفلسطينية وجبال الضفة الغربية، ترجمة عملية لقرار الإدارة الأميركية السابقة، الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال، وقد امتدت الآثار لتلك الخطوات لتنال من الأقصى واستكمال إجراءات تقسيمه زمانيا ومكانيا، والتغيير الديمغرافي في المدينة المحتلة.


وأكد أن هذه السياسات سالفة الذكر من محاولات تهويد القدس وتصاعد الاستيطان واستمرار فرض الحصار الإسرائيلي الظالم على قطاع غزة منذ ما يزيد على 15 سنة، وإزالة 12 قرية وتجمعا والاستيلاء على الأراضي في مسافر يطا وتشريد نحو 4000 مواطن فلسطيني، والاستيلاء على 22 ألف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية والنبي موسى جنوب أريحا، والعدوان على المقدسات والإعدام بدم بارد وهدم المنازل والاستيلاء على الأراضي والاستيطان وطرد الفلسطينيين من منازلهم والاعتقال، في أعتى أشكال الفصل العنصري والتطهير العرقي، كلها سياسات شرعنتها سلطة الاحتلال بقوانين عنصرية اعتمدها الكنيست الاسرائيلية، التي تستوجب منا كبرلمانيين حمل ملف هذا البرلمان العنصري الى المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية لاتخاذ إجراءات عملية ضده لأجل معاقبته لانتهاكه مواثيق حقوق الإنسان وشروط العضوية في تلك المحافل البرلمانية.


وقال فتوح، إن المجلس المركزي الفلسطيني اتخذ قرارات مصيرية من أبرزها تعليق الاعتراف بإسرائيل لحين اعترافها بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية ووقف الاستيطان، والاستمرار في ملاحقتها أمام المحكمة الجنائية الدولية.


واختتم رئيس المجلس الوطني كلمته بالقول إنه رغم مرور 74 عاما على النكبة، فإن شعبنا وقيادته أكثر تمسكا بحقوقه الوطنية وفي مقدمتها حق العودة.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

عورتاني يؤكد على تطبيق مبادرة الفعاليات الوطنية ودعا المعلمين للعودة لمدارسهم

رام الله- "القدس" دوت كوم- دعا وزير التربية والتعليم مروان عورتاني اليوم، كافة المعلمين والمعلمات للعودة الى مدارسهم، وانتظام المسيرة التعليمية كلمعتاد، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على تطبيق  بنود المبادرة التي قدمتها المؤسسات والفعاليات الوطنية والمجتمعية والتربوية والاهلية والهيئة المستقلة لحقوق الانسان لانهاء الاضراب، والتي أعلن رئيس الوزراء د. محمد اشتية الموافقة عليها  .



وكان رئيس الوزراء، اعلن أول أمس، إنه سيتم صرف علاوة غلاء المعيشة للمعلمين ولجميع موظفي الدولة، وتحدد ذلك وزارة المالية.


وأضاف اشتية، في كلمته بخصوص إضراب المعلمين وإعادة الطلبة لمدارسهم، أنه سيتم تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بتحويل العلاوة الإشرافية للمعلمين إلى علاوة طبيعة عمل اعتبارا من تاريخه.


وقال إن الحكومة ستمضي قدما بإصدار تشريع خاص لحماية المعلم، وإنه سيوعز إلى جهات الاختصاص للإسراع بإنجاز نظام مهننة التعليم المطروح على طاولة مجلس الوزراء في أقرب الآجال.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل إغلاق مداخل بلدة حوارة

نابلس- "القدس" دوت كوم-  غسان الكتوت- واصلت قوات الاحتلال اليوم،  اغلاق مداخل بلدة حوارة جنوب نابلس على إثر مواجهات شهدتها البلدة مساء أمس الجمعة.


وأفاد رئيس بلدية حوارة معين ضميدي أن جرافات تابعة للاحتلال أغلقت غالبية الطرق الداخلية والتي تربط البلدة بالقرى المجاورة، وأبقت على الشارع الرئيسي مفتوحا أمام حركة المرور بسبب استخدام المستوطنين له في تنقلاتهم.


وأضاف أن قوات الاحتلال أقامت نقاطا على طول الشارع الرئيسي وعلى بعض البنايات، لمنع إعادة فتح الطرق.


وأكد أن هذه الإجراءات تسببت بشل حركة المواطنين واختناقات مرورية في بعض المناطق، وعزل عدة مناطق عن أرجاء البلدة.


ويأتي ذلك كإجراء عقاب جماعي ضد اهالي البلدة بعد مواجهات مع قوات الاحتلال التي قمعت مسيرة أعلام فلسطينية مساء الجمعة ردا على إزالة الاعلام المرفوعة في الشارع الرئيسي.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

"أبو زهري": المناهج التعليمية الاسرائيلية تحريضية والفلسطينية منسجمة مع المعايير الدولية

تونس- "القدس" دوت كوم- طالب  عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، علي أبو زهري ، دول الاتحاد الأوروبي بتكليف جهة محايدة بهدف دراسة المناهج التعليمية الفلسطينية والإسرائيلية، والوقوف على المضمون التحريضي والعنصري الذي تتضمنه المناهج الإسرائيلية ضد كل ما هو عربي وفلسطيني، والتأكد من أن المناهج الفلسطينية منسجمة مع كافة المعايير الدولية.


جاء ذلك خلال مشاركته في أعمال الدورة العادية الـ26 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، في العاصمة التونسية تونس.


وثمن "ابو زهري" كل أشكال الدعم المقدم لفلسطين والقدس والقطاعات التربوية والثقافية والعلمية، وأكد أهمية تكثيف الدعم والتعاون مع القطاعات الفلسطينية، بما يساهم في دعم الحقوق التعليمية لشعبنا وحماية المقدرات الثقافية في ضوء ما تتعرض له  فلسطين والقدس بالذات من اعتداءات ومحاولات تهويد وسلب.


وشدد أبو زهري على أن الاحتلال يقود حملة إعلامية ودبلوماسية ضد المناهج التعليمية الفلسطينية، تدّعي بأنها تحتوي على مواد تبث الكراهية وتشجع على العنف، وتتجاهل أن شعب فلسطين يمارس حقه المشروع في مقاومة الاحتلال الذي يمارس كل أنواع العنف والتمييز والاقتلاع تجاه الشعب الفلسطيني.


ودعا أبو زهري في كلمته أمام المؤتمر، العرب لدعم الحقوق التعليمية والثقافية للشعب الفلسطيني، وقال: "تستمر الضغوط الإسرائيلية على المؤسسات التعليمية في القدس بشتى الوسائل لتطبيق المنهاج الإسرائيلي في مواجهة التمسك بالمنهاج الفلسطيني، وتواصل سلطات الاحتلال تشويه المناهج الفلسطينية، حيث تحذف كل النصوص التي تحمل معاني الدفاع عن شرعية وعدالة القضية الفلسطينية، وكل ما له علاقة بالهوية الوطنية الفلسطينية.


ودعا المؤسسات والجامعات العربية إلى اتخاذ أدوار أكثر فاعلية في كل مجال يعزز المشهد التربوي والثقافي الفلسطيني، بما يتضمنه ذلك من الانضمام لكرسي "ألكسو" لدراسات القدس الشريف.

وشدد على أن الوقوف إلى جانب فلسطين في مواجهة أسرلة التعليم، يجب أن يكون ضمن الأولويات العربية، وليس موضوعا على الهامش، لأن هذه القضية تقع ضمن اهتمامات فلسطين والدول العربية.


وضم وفد فلسطين إلى المؤتمر: أمين عام اللجنة الوطنية، عضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن دولة فلسطين  دوّاس دوّاس، ووكيل وزارة الثقافة، نائب رئيس اللجنة الدائمة للثقافة العربية جاد غزاوي، ورئيس هيئة الرقابة المالية والإدارية للألكسو معاوية موسى من ديوان الرقابة المالية والإدارية، والقائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للبرامج والمشاريع باللجنة الوطنية محمد صوافطة، والقائم بأعمال مدير عام المنظمات الدولية خلود حنتش، والمستشار في سفارة فلسطين لدى تونس محمود عباس.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

مهاجرون من أميركا اللاتينية يعبرون ثماني دول للوصول إلى الولايات المتحدة

سيوداد تيكون اومان (غواتيمالا)- (أ ف ب) -لتجنب جذب انتباه الشرطة في غواتيمالا، يتحرك المهاجرون غير القانونيين الذين يحاولون الوصول إلى الولايات المتحدة في مجموعات صغيرة، فيسافر البعض مع أصدقاء، وآخرون مثل الفنزويلي جيلبيرتو (27 هامًا) الذي أحضر كلبه معه.
يقول جيلبيرتو رودريغيز المتحدّر من مدينة تيكون اومان في غواتيمالا المحاذية للمكسيك "إن الوضع الاقتصادي صعب جدًا هناك (في فنزويلا)، فبتنا نرحل. لا يسمح لنا الراتب بشراء أي شيء، يجب عليك شراء كل شيء بالدولار لكنك تقبض بالبوليفار الذي لا يساوي شيئًا".


مقابل أقل من دولار واحد، يمكن عبور نهر سوتشياتي، الذي يشكّل الحدود بين غواتيمالا والمكسيك، على متن قارب هشّ خلال عشر دقائق. رحل جيلبيرتو مع كلبه "نيغرو" الذي يرافقه منذ مغادرته كراكاس في فنزويلا قبل شهرين.


نجا الفنزويلي مع كلبه من أدغال دارين الخطرة بين كولومبيا وبنما، ثمّ مرّ بكوستاريكا ونيكاراغوا وهندوراس وأخيراً غواتيمالا. ويحلم بمواصلة رحلة آلاف الكيلومترات هذه ليصل إلى الولايات المتحدة.


غير أن القضاء الأميركي منع تعليق الإجراء رقم 42 الذي وُضع أساسًا في عهد دونالد ترامب لمنع تفشي الأمراض المعدية من دول معيّنة يأتي منها مهاجرون إلى الولايات المتحدة.


لكن خلافًا للوضع الذي كان قائمًا قبل عدة أشهر حين تكدّس المهاجرون في المدن الحدودية مع المكسيك، أصبح وجود المهاجرين نادرًا. وعلى طرقات غواتيمالا، تراقب الشرطة وتُفتّش الحافلات بشكل منهجي للتحقق من الأوراق الثبوتية للركاب.


وتقول أليخاندرا غودينيز من مكتب استقبال المهاجرين في تيكون اومان إن المهاجرين يتنقّلون حاليًا "ضمن مجموعات أصغر" تحاول سريعًا الدخول إلى المكسيك، موضحةً "ينقسمون إلى عدّة مجموعات ثمّ يلتقون في الجانب المكسيكي".


ويعتبر روبن منديز، وهو رئيس بلدية أيوتلا التي تضمّ تيكون أومان، أن الشرطة في غواتيمالا تحاول منع المهاجرين من تشكيل "قوافل" جديدة أي مجموعات من مئات أو آلاف المهاجرين الذين اعتادوا منذ العام 2018 عبور البلد من هندوراس.


وبين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو، طردت غواتيمالا 303 مواطنين من أميركا الوسطى، بالإضافة إلى 69 فنزويليًا و165 كوبيًا و86 شخصًا من جنسيات أخرى.


وتمّ تفكيك آخر "قافلة" من 500 مهاجر تقريبًا بسرعة في كانون الثاني/يناير حين دخلت إلى غواتيمالا. وقبل عام، أُبعد نحو سبعة آلاف شخص بالهراوات والغاز المسيل للدموع.


ويقول جيلبيرتو إنه كان يحاول في غواتيمالا الهروب من دوريات الشرطة التي تستغل الوضع "لأخذ المال منّا".


نام جيلبيرتو أحيانًا في الشارع مع كلبه إذ لا تستقبل ملاجئ المهاجرين الحيوانات دائمًا.
وقبل يوم من عبور نهر سوتشياتي، أخذ جيلبيرتو، مع كلبه وتسعة مهاجرين آخرين، قسطًا من الراحة لدى جمعية بيت المهاجرين الانسانية.


ويقول مويزيس أييردي (25 عامًا) المتحدّر من نيكاراغوا إنه هرب من الفقر والقمع السياسي في بلده حيث ترك زوجته وطفلة تبلغ من العمر ثلاثة أعوام "عبرنا جبالًا وأنهارًا وأودية (وواجهنا) الشرطة التي تسرق (مالنا)".


ويضيف "أقدامنا تؤلمنا، ووصلنا هنا مرضى (...) اعتدنا ذلك. سنستمرّ. مثلما عبرنا هندوراس وغواتيمالا، سنعبر المكسيك".

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

العسيلي يفتتح معرض فلسطين الدولي للتجميل

بيت لحم- "القدس" دوت كوم-  افتتح وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم السبت، معرض فلسطين الدولي للتجميل، تحت رعاية وزارتي الاقتصاد، والصحة، وبتنظيم من نقابة أصحاب ومصانع ومستودعات التجميل في فلسطين، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم واتحاد الغرف التجارية، وبحضور محافظ بيت لحم كامل حميد.


وأعرب العسيلي عن سعادته لإقامة هذا المعرض، الذي تكمن أهميته بوجوده في بيت لحم، التي عانت كثيرا بسبب فيروس "كورونا" أكثر من غيرها، وهو ما القى بظلاله السلبية على الواقع الاقتصادي خاصة القطاع السياحي، وعليه جاءت الفرصة لإعادة النشاط الاقتصادي، من خلال هذا المعرض والمعارض الأخرى.  


وأضاف "أرى في المعرض بداية لنهضة اقتصادية وعودة الحياة الاقتصادية مجددا في بيت لحم، مقدما شكره لكن من ساهم في تنظيمه".  


من جانبه، أشار رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة بيت لحم سمير حزبون، إلى أهمية المعرض كونه يضم 8500 محل ومستودع وصالون وشركة للتجميل ومواده، ويتيح الفرصة للتعريف بالمنتجات والشركات العاملة في الأسواق.


وأضاف " أهمية المعرض تكمن في خلق فرص عمل، وفي المساهمة في تنمية الاقتصاد".  


بدوره، قال نقيب نقابة أصحاب شركات ومصانع ومستودعات التجميل في فلسطين يوسف رحال "إن مشاركة 35 مستودعا وشركة ومصنعا للتجميل من مختلف محافظات الضفة الغربية، بجانب شركتين من الأردن وأخرى من تركيا، مهم في تشجيع الاقتصاد في بيت لحم".


وأضاف رحال، "ان هذا النشاط هو الأول من نوعه، ومن المقرر تنظيمه كل عام".


"وفا"

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

لاجئون في ذكرى النكبة.. تحسُّر على أيام العز وتمسك بحق العودة

نابلس – "القدس" دوت كوم- وئام مرشود– ما تزال الحاجة رضا حمدان (ام محمد) (88 عاما) والتي تقطن مخيم عسكر القديم، شرق مدينة نابلس، تتحسر على حياة الرغد والعز التي كانت تعيشها عائلتها في قرية الجمّاسين، قضاء يافا التي هجروا مها خلال النكبة عام 1948.


وتقول (ام محمد) وهي ترتدي ثوبها الفلسطيني التقليدي: "هجرنا من حياة الرفاه الى جحيم المعاناة. وحياتنا كانت بسيطة جداً حيث اعتمدنا علي زراعة الخضار والفواكه، وكنا نعد الخبز في البيت، ونأكل اطيب الماكولات، وكان كثيرون من أهالي القرية يعملون في التجارة.
وتقول بان العلاقات بين الاهل والجيران في قرية الجماسين "كانت رائعة ونقية مثل الذهب". وتضيف: " كان من يطبخ يوزع من طعامه على أغلب الأهالي، وكنا نتشارك الهموم والافراح والاتراح".


وعلى الرغم من كبر سنها والتجاعيد التي تغطي وجهها، الا ان (ام محمد) تتمنى ان تعود الى قريتهم، وهي على امل كبير بحصول ذلك. وتقول: "رح نرجع لبلادنا ان شاء الله، لانه اللي ببيع ارضه ببيع عرضه".


وتروي (ام محمد) بحزن مأساة النكبة والتهجير التي عاشتها، مشيرة الى ان القرية كانت آمنة الى ان هاجمتها العصابات الصهيونية وعاثت فيها خرابا، وقد انتشر خبر استشهاد امرأتين من القرية بالرصاص، ثم زاد عدد الشهداء، فساد الخوف والذعر لدى الناس، ما دفع البعض لمغادرة القرية الى القرى المجاورة بحثا عن مأوى آمن. آخرون توجهوا الى المناطق المفتوحة، فيم هرب جزء آخر من الأهالي نحو الدول العربية المجاورة. وتقول بانها كانت في تلك الفتر بعمر 14 عاما، وكانت متزوجة وحاملا.


وتضيف: "قال والد زوجي انه خائف علينا، وانه علينا ان نخرج كما خرج غيرنا من اهل القرية، واننا سنعود عندما تهدأ الأوضاع". وفعلا تركنا كل ما نملك لاننا كنا على يقين ومتأكدين اننا سنرجع. وصلنا الى منطقة تسمى خربة "المهادوة" فاختبأنا فيها لمدة 4 أيام من شدة المطر، ولكن افراد العصابات الصهيونية هاجموا الخربة بعد منتصف الليل واخرجونا منها وأوقفوا النساء والرجال وكل أهالي القرية الذين احتجزوهم في ذلك الحين، وبدأوا بإطلاق النار من الرشاشات حتى سالت الدماء أمام أعيننا، ونطقت بالشهادتين في تلك الأثناء لأنني لم أتوقع أن أنجو وأبقى على قيد الحياة، وكانت الجثث مكدسة فوق بعضها البعض ولن انسى هذا المشهد ابدا، ونتيجة اشتداد المطر تركتنا عصابات الصهاينة، وكما يقولون كتب لنا عمر جديد".


وأضافت الحاجة (أم محمد): "وبعد توقف المطر بدأنا رحلة البحث عن ماوى آمن حتى وصلنا الى طولكرم، وكنا مئات من المهجرين، ومكثنا في المسجد القديم، وبعدها باسبوع رحلنا الى نابلس والى منطقة عسكر التي أصبحت مخيما لا زلنا نقيم فيه حتى يومنا هذا".


وتتابع: "واجهتنا حياة قاسية جدا، وكنا لا نملك ولا اية لوازم معيشية أخرى. وما زلنا نتلقى نكبات من الاحتلال الاسرائيلي بقتل اولادنا وهدم بيوتنا واعتقالهم امام اعيننا". أما حفيدها ياسر(12 عاما) والذي اسمته بهذا الاسم تيمنا بالرئيس الشهيد ياسرعرفات فقد قال ان جده وجدته زرعا فيه حب الارض والوطن، وأنه تعلم منهما أن لنا ارضا سلبت منا ولا بد ان ننتزعها في يوم من الايام من الاحتلال، واننا سنحتفل يوما بتحقيق حلم العودة.


حب ياسر لقريته لا يختلف عن حب بقية أطفال فلسطين لمدنهم وقراهم التي هجر اباؤهم واجدادهم منها. وهو يدرك رغم حداثة سنه أن هناك أرضا سلبها المحتل وانها لا بد وان تعود مهما طال الزمن.


يشار الى ان سبب تسمية القرية بـ"الجماسين" يعود الى عمل أهلها بتربية الجواميس. وتقع في المنطقة الواقعة قبل مصب نهر العوجا بأكثر من ثلاثة كيلو مترات، إلى الشمال من مدينة يافا، وتبعد عنها 7كم. وتنقسم قرية الجماسين إلى قسمين: الجماسين الغربية، والجماسين الشرقية. وقامت العصابات الصهيونية المسلحة بتشريد أهالي الجماسين الغربية والبالغ عددهم عام 48 حوالي 1253 نسمة، وأهالي الجماسين الشرقي والبالغ عددهم عام آنذاك 847 نسمة، وكان ذلك في 17 آذار 1948.


بدورها تحرص اللاجئة سميرة الأسعد (48 عاما) من مخيم عين بيت الماء غرب مدينة نابلس على الحديث لابنها سامر(10 سنوات) بما حدثها به والدها عن هجوم العصابات الصهيونية وعلى راسها "شتيرن" و"الهاجاناة" على يافا إبان النكبة وقيام هذه العصابات بقتل عائلات كثيرة في المدينة، ما دفع غالبية سكانها لمغادرة يافا وترك الأراضي والاملاك وبيارات الرمان والبرتقال، ومنهم من ترك طنجرة الطبيخ على الموقد، ومن النساء من تركت مصاغها، وهرب الجميع خوفا من القتل والمجازر على امل ان تنتهي المعركة والعودة الى بيوتهم بعد وقت قصير ولكن الامر استمر حتى يومنا.


وتقول بانها لا تدري الى متى تستمر نكبتنا التي تتجدد يوميا طالما هناك احتلال.


وتؤكد الأسعد ان حق العودة هو حق للشعب الفلسطيني الذي شرد وطرد من أرضه ودياره، وهذا الحق لا يسقط بالتقادم ابدا، وهو حق ينطبق على كل فلسطيني سواء كان رجلا أو امرأة.
وتعتبر يافا التي تنحدر منها اللاجئة الأسعد، مدينةٌ فلسطينيةٌ تاريخيةٌ تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي من أهمّ المدن الفلسطينيّة، وتبعد عن مدينة القدس حوالي 55 كم من جهة الغرب. وقد أسّسها الكنعانيون في الألف الرابع قبل الميلاد، وقام الاحتلال الإسرائيليّ بالاستيلاء عليها وطرد سكانها في نكبة عام 1948م، وتبلغ المساحة الكلية لمدينة يافا حوالي 6.4 كم²، بينما بلغ عدد سكانها الإجماليّ حوالي 60.000 نسمةٍ معظمهم من اليهود بالإضافة إلى نسبةٍ قليلةٍ من السكان الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين.


وتظل قضية اللاجئين الفلسطينيين شاهداً على نكبة فلسطين عام 1948 وسط محاولات لتصفية قضيتهم والسعي لتوطينهم في أماكن لجوئهم خارج فلسطين مقابل التعويضات، حيث برزت مؤخراً قضية تقليص خدومات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بشكل تدريجي تمهيداً لوقف أعمالها مما أشعل حراكاً واسعا في المخيمات رفضاً لهذا التوجه، مع التأكيد على التمسك بحق العودة الذي أكدت عليه المواثيق والقرارات الدولية، والتحذير من التنازل عن هذا الحق في أي مفاوضات مع الاحتلال.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

[صور] العراق يودّع مظفر النواب بتشييع يعكس تاريخه الثوري

بغداد-  (أ ف ب) -ودّع العراقيون السبت في بغداد الشاعر العراقي الكبير والأيقونة الثورية مظفّر النواب، بتشييع رسمي وشعبي مهيب، عكس التاريخ الثوري والنضالي للشاعر الذي عُرف بمناهضته للأنظمة العربية وانتقاداته اللاذعة، فيما ندّد مشيعون بمشاركة رئيس الوزراء.


وتمهيداً لمواراته الثرى في النجف تكريماً لوصيته بدفنه قرب والدته، نُقل جثمان الشاعر الذي فارق الحياة عن 88 عاماً في الإمارات، بالطائرة الرئاسية إلى مطار بغداد الدولي في وقت سابق.


هناك أقيمت له مراسيم رسمية بحضور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. وحمل حرس الشرف نعش النواب الذي كُلّل بالورود، بينما رفع أحدهم صورة له بالأبيض والأسود.


ثم نُقل بموكب رسمي إلى مقر اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، حيث تجمّع المئات من الأشخاص من أجيال مختلفة، من نساء ورجال للمشاركة في الوداع الأخير للنواب.


على أطراف الطريق المؤدي إلى الاتحاد، تجمّع المئات ممن توشحوا بالعلم العراقي، تعبيراً عن حزنهم لفقدان هذا الرمز العراقي. وحمل النعش ستّة من عناصر حرس الشرف عند إدخاله إلى باحة الاتحاد حيث قوبل بالهتافات وبترداد أبيات من قصائده وبزغاريد النساء.


مع ذلك، بالكاد كان لدى الأسرة الوقت للتجمع حول النعش في الباحة، فيما تمكن رئيس الوزراء المحاط بحراسه الشخصيين، من الاقتراب منه سريعا قبل المغادرة.


واختُصرت المراسم بعدما بدأ بعض الشباب بترداد شعارات ضدّ الكاظمي وضدّ السلطة مثل "كلكم حرامية" و"كلا كلا للعملاء" و"برا برا"، في أجواء ذكّرت بالاحتجاجات المناهضة للسلطة قبل عامين.


ورفع بعض المشاركين الأعلام العراقية، وآخرون صوراً للنواب، فيما حمل مناصرون للحزب الشيوعي راية حمراء كبيرة.


وقال الناطق باسم اتحاد الأدباء عمر السراي قبل وصول النعش إلى المقرّ إن هذا "الاستقبال الكبير لا يعني الأدباء فقط بل يعني المواطنين، فهو شاعر شعبي وليس شاعر نخبة".


وأضاف من مقر الاتحاد "هو يمثل موقفاً لدى المتظاهرين والثوريين لدى جميع محبي الوطن الحقيقيين، يمثل موقف عدم الاصطفاف مع السلطة لمقارعة الطغيان والديكتاتورية".


وأعرب جزء من المشاركين في المقابل عن استيائهم مما جرى من احتجاجات خلال التشييع، واعتبروا أنها كانت مسيئة للحدث.


واشتُهر النوّاب الذي ولد في بغداد في الأول من كانون الثاني/يناير عام 1934، وتخرّج من كليّة الآداب في جامعتها، بقصائده الثورية بعد سنوات في السجن والغربة أمضاها صاحب قصيدتي "القدس عروس عروبتكم" و"قمم" اللاذعتين. أمّا أوّل قصيدة أبرزته في عالم الشعر فهي "قراءة في دفتر المطر" في عام 1969.


أول طبعة كاملة باللغة العربية لأعماله صدرت في العام 1996 عن دار قنبر في لندن. وأبرز دواوينه في الشعر الشعبي "الريل وحمد"، في حين كان آخر بيت شعري له على فراش المرض "متعبُ مني ولا أقوى على حملي".


وأمضى النواب سنوات عمره بغالبيتها خارج بغداد، لكنه بقي حاضراً في وجدان العراقيين الذين ودّعوه بتداول صوره وقصائده على مواقع التواصل الاجتماعي منذ إعلان خبر وفاته.


في العام 1963، اضطر الشاعر الذي كان شيوعياً، إلى مغادرة العراق، بسبب الظروف السياسية والصراع بين الشيوعيين والقوميين. هرب إلى إيران عن طريق البصرة، قبل أن تسلّمه السلطات الإيرانية إلى الأمن السياسي العراقي حينها، وفق نبذة عنه نشرها موقع "أدب" المختصّ بالشعر العربي.


حُكم على النوّاب حينها بالإعدام، لكن خُفف حكمه إلى السجن مدى الحياة، وانتهى به المطاف بسجن في الحلة في وسط العراق. وقد فرّ حينها من السجن، لكنه اعتُقل ثانية بعد سنوات.


بعد الإفراج عنه، غادر بغداد الى بيروت ثمّ دمشق، وتنقّل بين العواصم العربية والأوروبية، قبل أن يُصاب بالمرض ويفارق الحياة في الإمارات حيث كان يتلقى العلاج. لم يتزوّج قط وليس له أولاد.
العودة الأولى للشاعر الذي كان منفياً في ظلّ نظام صدام حسين، إلى العراق كانت في العام 2011، تزامناً مع الانسحاب الأميركي إثر الغزو في العام 2003، فهو كان يرفض العودة إلى بلده في ظلّ "الاحتلال".


وفي حين برز كشاعر، كان النواب أيضاً فناناً تشكيلياً، و"واحداً من أجمل الأصوات العراقية" الغنائية، وفق تعبير الشاعر والكاتب عبد الحسين الهنداوي، مضيفاً أنه "كان أساساً شاعراً غنائياً ... أعطى اللغة العامية العراقية بعداً جمالياً إضافياً".


وعلى الرغم من أنّه من جيل سابق، لكن قصائده انتشرت على نحو كبير خلال الانتفاضة الشعبية غير المسبوقة التي هزّت العراق في تشرين الأول/أكتوبر 2019، وتناقلها الشباب تعبيراً عن رفضهم للواقع السياسي وأملهم في التغيير.


ومن اتحاد الأدباء، قال المصوّر محمد هشام البالغ 27 عاماً، المشارك في التشييع "مظفر وضع لنا مسار ورؤية لجيلي والأجيال التي سوف تليني ... مظفر النواب جزء من الأشياء التي ساهمت بإيقاظ وعينا السياسي والاجتماعي ووعينا بحقنا".


وبعد التشييع، ردد متظاهرون في الشوارع المجاورة هتافات منددة ورشقوا الحجارة على سيارات مسؤولين.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

الهندي: نأخذ تهديدات الاحتلال على محمل الجد والمقاومة ستتحمل مسؤوليتها

غزة-  "القدس" دوت كوم- أكد رئيس الدائرة السياسية وعضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي د. محمد الهندي، أن حركته ومعها فصائل المقاومة تأخذ تهديدات منظمة "لاهافا" اليهودية المتطرفة ومسيرة الأعلام المقرر لها المرور من باب العامود والحي الإسلامي على محمل الجد.


وقال د. الهندي خلال تصريحات وزعها المكتب الإعلامي للجهاد "إن مدينة القدس والمسجد الأقصى يمثلان العصب الحساس الذي ما أن يمس حتى ينتفض الشعب الفلسطيني في كل مكان وحتي تقف حركات المقاومة أمام تحمل مسؤوليتها ومعركة سيف القدس لا زالت ماثلة للعيان"، مؤكداً أن فصائل المقاومة تراقب تصرفات العدو وستتحمل مسؤوليتها في كل الأحوال.


وأشار الهندي إلى أن ممارسات جيش الاحتلال في استهداف الصحفية شيرين أبو عاقلة وملاحقة نعشها وملاحقة المشيعين للشهيد وليد الشريف في قلب الأقصى يعكس حالة التوتر والإرباك شديد لديه، ويؤكد أنه يفقد أعصابه كما يفقد أهدافه في قطاع غزة.


وأوضح أن "إسرائيل" في طريقها على الأرجح إلى خوض انتخابات جديدة للكنيست الاسرائيلي وهذا يعني أن هناك صراع محتدم لإرضاء اليمين الاسرائيلي والديني من قبل " رئيس المعارضة "نتنياهو و"ائتلاف بينت لابيد غانتس الهش"، لافتاً إلى أن "بينيت" هو ابن الصهيونية الدينية ويعمل كل ما بوسعه لإرضائها لأنها تمثل قاعدته الانتخابية التي يوشك أن يفقدها.


وبشأن التلويح الإسرائيلي لسياسة الاغتيالات في قطاع غزة، أكد القيادي بحركة الجهاد أن التلويح في العودة لسياسة الاغتيالات في غزة يعني أهداف الاحتلال في غزة أصبحت محدودة، داعياً شعبنا للاحتشاد دوما في الأقصى وكل يوم لتحدى الاحتلال وإسقاط مؤامرته .

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم 7 إخطارات وقف بناء في كفر الديك

سلفيت- "القدس" دوت كوم-  غسان الكتوت- سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، سبعة إخطارات بوقف العمل والبناء في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.


وأفاد رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي أن قوات الاحتلال سلمت إخطارات وقف العمل والبناء بستة منازل ومقهى في مختلف المناطق بالبلدة بحجة عدم الترخيص.


وتعود هذه المنازل لكل من المواطنين: محمد عفيف علي أحمد، وعبد الرحيم محمود طه، ويونس وجيه الديك، وسميح الناطور، وآدم مرعي، وشريف فتحي علي أحمد.


وأوضح أن بعض هذه المنازل مأهول وبعضها الاخر لا زال قيد الإنشاء.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تصدر حكماً بالسجن 3 سنوات على نجلي رئيس بنما السابق

نيويورك - (أ ف ب) -حكمت محكمة في نيويورك ، على لويس إنريكي وريكاردو مارتينيلي، وهما ابنا الرئيس البنمي السابق ريكاردو مارتينيلي، بالسجن ثلاث سنوات، بتهمة تأسيس نظام الفساد القائم في بنما مع شركة أودبريشت البرازيلية متعددة الجنسيات. كذلك نص حكم القاضي الأميركي على غرامة قدرها 250 ألف دولار، وهو حكم مخفض بالنظر إلى مطالبة الادعاء بسجنهما من 9 إلى 11 سنة.


واتهم الابنان بتلقي 28 مليون دولار من الرشاوى من المجموعة البرازيلية، بينها 19 مليونا وردت عبر حسابات أميركية. وأقر الشقيقان بالذنب في كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد نقلهما من غواتيمالا الى الولايات المتحدة.


وكانت واشنطن طالبت بأن يتم تسليمهما بناءً على طلب العدالة الأميركية التي اتهمتهما بالتورط في عمليات أودبريشت التي زُعم أنها "دفعت أكثر من 700 مليون دولار كرشاوى لمسؤولين حكوميين بنميين" للفوز بعقود.


كذلك تطالب بنما بتسلّم الأخوين مارتينيلي بسبب فضيحة فساد أخرى.


ويتهم مارتينيلي الأب نفسه في قضية أودبريشت. وأعلن الرئيس البنمي السابق، الذي يتمتع بشعبية، نيته الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024.
طالت فضيحة أودبريشت العديد من القادة والأحزاب السياسية في أميركا اللاتينية.
واعترف الرؤساء السابقون للشركة البرازيلية أمام المحكمة بأنهم وزعوا بشكل غير قانوني ملايين الدولارات كرشاوى لاسيما مقابل عقود عامة.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تؤكد أنها دمرت شحنة "كبيرة" من الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا

موسكو -  (أ ف ب) -قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن القوات الروسية دمرت شحنة "كبيرة" من الأسلحة المرسلة من دول غربية في شمال غرب أوكرانيا بواسطة صواريخ طويلة المدى.


وأوضحت الوزارة "دمرت صواريخ كاليبر الطويلة المدى والعالية الدقة شحنة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديد في منطقة زيتومير".


وقالت الوزارة إن هذه الأسلحة كانت موجهة للقوات الأوكرانية في منطقة دونباس في شرق البلاد. وتدور معارك عنيفة في هذه المنطقة التي ينطق غالبية سكانها بالروسية ويسيطر عليها جزئيا انفصاليون موالون لموسكو منذ 2014.
وتتعرض اوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير لغزو روسي يهدف بحسب موسكو إلى "اجتثات النازية" من هذا البلد الذي تتهمه بارتكاب جرائم إبادة في حق السكان الناطقين بالروسية.
زودت الدول الغربية أوكرانيا أسلحة تشمل المدفعية والصواريخ المضادة للطيران وللدروع فيما تطالب كييف بدعم إضافي من حلفائها.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات هندية: إسرائيل تعمل لجعل النكبة حدثا مستمرا للشعب الفلسطيني

نيودلهي-"القدس" دوت كوم-  أكدت مؤسسات ومجموعات هندية تضامنها مع الشعب الفلسطيني ونضالاته في ذكرى مرور 74 عاما على نكبته وتشريده من أرضه.


وقالت هذه المنظمات وهي: شبكة التضامن بين الهند وفلسطين، ومنتدى الصداقة الهندية الفلسطينية، والمؤسسة الهندية الفلسطينية، في بيان مشترك لها عقب ختام اجتماعها في العاصمة الهندية نيودلهي في الذكرى الـ74 للنكبة، إن إسرائيل ومن خلال محاولة فرض أجندتها الاستعمارية تسعى لأن تجعل من النكبة حدثا سياسيا مستمرا لترسيخ وتثبيت هذه الأجندة عبر أداوتها الاحتلالية .


وقدم سفير دولة فلسطين لدى الهند عدنان أبو الهيجاء، نبذة تاريخية عن النكبة، مؤكدا ضرورة تشكيل قاعدة واسعة من التضامن العالمي مع شعبنا.


وطالب المهتمين بالعدالة وحقوق الإنسان في العالم بالتحدث بصوت عال ونشر الوعي العالمي بالوضع الفلسطيني.


واتفق أبو الهيجاء مع ممثلي المنظمات والمؤسسات الهندية المذكورة على العمل المشترك من خلال وسائل الإعلام، لتوعية المواطنين بالظلم الواقع على الفلسطينيين بفعل سياسات الاحتلال الإسرائيلي .


كما جرى الاتفاق على التواصل مع البرلمانيين وصناع الرأي العام، للحد من التواطؤ الهندي المتزايد مع الأعمال الوحشية الإسرائيلية المروعة، والعمل مع كل الأطراف على إنهاء الاحتلال بكل أشكاله العنصرية وتعزيز حركة مقاطعته.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاعلان عن بيت ساحور أول مدينة سياحية فلسطينية خالية من العوائق

بيت لحم -"القدس" دوت كوم- نجيب فراج- وقعت وزيرة السياحة والآثار  رُلى معايعة ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك ومدير مركز حفظ التراث الثقافي المهندس عصام جحا مذكرة تفاهم لتحضير دراسة تفصيلية لمشروع "تطويع مدينة فلسطينية كمدينة سياحية خالية من العوائق" وذلك في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.


ورحبت الوزيرة معايعة بالحضور مؤكدة على ريادية هذا المشروع كنموذج سيتم تعميمه في المستقبل على كافة المدن والقرى السياحية في فلسطين، مؤكدة ضرورة الاستمرار بالعمل على تطوير الواقع السياحي في مختلف المدن الفلسطينية لما يوفر من افاق في تبني أنماط سياحية جديدة.


رئيس بلدية بيت ساحور  هاني الحايك تحدث عن أهمية المشروع في إعادة تصميم مدينة بيت ساحور كمدينة سياحية مفتوحة للجميع، مؤكدا توفير كافة الإمكانيات اللازمة من طرف البلدية لإنجاح المشروع ولتكون مدينة بيت ساحور نموذج للمدن الفلسطينية كافة.


عصام جحا أكد عن استعداد المركز لتقديم كافة الخبرات والمعلومات اللازمة لإنجاح هذا المشروع الفريد والمهم، مؤكدا على أهمية التعاون مع وزارة السياحة والاثار وبلدية بيت ساحور.


ماجد اسحق مدير عام التسويق السياحي في وزارة السياحة والاثار أكد على أهمية المشروع في جعل كافة المواقع السياحية والاثرية والمنشئات السياحة والمرافق العامة والشوارع في مدينة بيت ساحور قابلة للوصول، بدون أية عوائق بغض النظر عن القدرات الجسدية للزوار والسياح.


وبهدف المشروع الى توضيح العناصر الداخلية والخارجية التي تؤثر على تطوير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة وتحديد الحلول المادية والمتطلبات القانونية المطلوبة مثل توفير التراخيص واذون البناء، والتدريب الخاص على كيفية خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة لأصحاب الفنادق ومنظمي الرحلات القادمة واعداد حملة تسويقية دولية توضح بالتفصيل التقدم المحرز على هذا الصعيد لجذب المزيد من السياح / الزوار إلى المدينة .

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يهنئ القيادي مزهر بإنتخابه نائباً للأمين العام للجبهة الشعبية

 رام الله- "القدس" دوت كوم- هنأ الرئيس محمود عباس اليوم، القيادي بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر، بنجاح أعمال المؤتمر الثامن للجبهة وانتخابه نائبا للأمين العام .


وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي، أعرب خلاله الرئيس  لهذا الفصيل المناضل والأساسي على الساحة الفلسطينية بمزيد من التقدم في خطى الدفاع عن حقوق شعبنا.


من جانبه، شكر مزهر الرئيس على هذا الاتصال، وتمنى أن تتحقق أماني شعبنا في الحرية والاستقلال.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

الفلسطينية إسراء صلاح تحصد المركز الثاني في مسابقة "تتارستان" الدولية لحفظ القرآن


 رام الله-"القدس" دوت كوم-  أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، عن فوز الحافظة لكتاب الله كاملا إسراء محمد عصام مفلح صلاح بالمرتبة الثانية في مسابقة تتارستان الدولية لحفظ القرآن الكريم، والمنعقدة في قازان عاصمة جمهورية تتارستان، بمشاركة أكثر من 50 متسابقا ومتسابقة من دول آسيا وأفريقيا.


وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، إن هذا الفوز يضاف إلى سلسلة من النجاحات التي حققتها الوزارة، حيث سبق لها وأن فازت بمواقع متقدمة في مسابقات دولية سابقة.وأضاف أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لمراكز تحفيظ القرآن المنتشرة في فلسطين، والتي يزيد عددها على ألف مركز في المحافظات المختلفة، انطلاقا من حرصها على إيجاد جيل حافظ لكتاب الله يحمل رسالة الإسلام.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

"حق" ينظم وقفة بذكرى النكبة ومأساة "نهر البارد" واستنكاراً لاغتيال "أبو عاقلة"

بيروت- "القدس" دوت كوم-  نظم اتحاد لجان حق العودة (حق ) وقفة جماهيرية حاشدة في مخيم  نهر البارد،  شاركت فيها فصائل المقاومة واللجنة الشعبية الفلسطينية  وحشد من الشخصيات الوطنية والاجتماعية وجمهور كبير من كوادر واعضاء وانصار اتحاد حق ، لمناسبة الذكرى 74 للنكبة والذكرى 15  لمأساة مخيم نهر البارد واستنكارا لاغتيال الاعلامية شيرين ابو عاقلة.


 وبدأت الوقفة بكلمة ترحيب من حسين سعدو عضو  قيادة الاتحاد في المخيم ، تحدث فيها عن معاني ذكرى النكبة التي مازالت مستمرة ، واكد على التمسك بحق العودة رغم سنوات النكبة واللجوء ، وطالب المؤسسات الدولية ومحكمة الجنايات بفتح تحقيق سريع مع قادة الاحتلال باغتيال الاعلامية شيرين ابو عاقلة.


والقى كلمة اتحاد لجان حق العودة  عضو قيادة اتحاد لجان حق العودة في لبنان، خليل خضر اشار  فيها ان الذكرى 74 للنكبة الفلسطينية الكبرى تأتي في ظل المقاومة المتصاعدة في القدس وحي الشيخ جراح وبطولات جنين ومخيمها الصامد و عموم مدن وقرى ومخيمات الضفة والمقاومة في غزة و الحراك الشعبي بالأراضي المحتلة عام ١٩٤٨ وحركة اللاجئين في لبنان و الشتات. وشدد على تشكيل القيادة الموحدة للمقاومة الشعبية وانهاء الانقسام واستعادة الوحدة وتطبيق قرارات المجلس المركزي الاخير .


ودعا الى استكمال اعمار مخيم نهر البارد وانهاء معاناة ابنائه والتعويض على العائلات في الجزء الجديد من المخيم وزيادة العائلات في برنامج الامان الاجتماعي ، وجدد خضر رفض مواقف المفوض العام الداعية لتوفير الخدمات عبر مؤسسات دولية نيابة عن الاونروا ، ودعا الى توسيع دائرة التحركات الضاغطة على ادارة الاونروا من اجل توفير موازنة ثابتة من الامم المتحدة واعتماد خطة طوارئ اقتصادية شاملة ومستدامة.


ودعا وكالة غوث وتشغيل اللاجئيين (الاونروا) باعتماد خطة طوارئ صحية واغاثية شاملة ومستدامة تستجيب للاحتياجات ابناء شعبنا ، مع ضرورة توفير مساعدة مالية عاجلة وعدم حصرها بفئة معينة .


و حذر  الاونروا  وجميع  الجهات المعنية من حدوث انفجار شعبي واجتماعي داخل المخيم نتيجة لعدم تلبيتها مطالب اللاجئيين واحتياجاتهم في ظل تفاقم الوضع الاقتصادي في لبنان.


واشار الى الجريمة النكراء و المروعة التي اقدم عليها جيش الاحتلال، باغتيال الاعلامية  شيرين ابو عاقلة ، والاعتداء على آلاف المشاركين في مسيرة التشييع أمام  العالم بأسره ، واصفا اياه بـ" مشهد يندى له جبين الانسانية و العدالة الدولية".

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

"الفريق الأهلي " يدعو "المالية" لجلسة استماع لبحث شؤون الموازنة العامة

رام الله- "القدس" دوت كوم- دعا الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة وزارة المالية لعقد جلسة استماع عامة لنقاش التدخلات والآليات التي سيتم اعتمادها لتحقيق خطة الإصلاح، ونقاش الموازنة العامة للسنة المالية 2022 سيما ما تم تخصيصه لقطاع الحماية الاجتماعية؛ إثر مصادقة الرئيس محمود عباس على القرار بقانون بشأن الموازنة العامة للسنة المالية 2022 بعد مضي ثلاثة أشهر من عام 2022، 


وافاد الفريق الاهلي في بيان له، ان الموازنة العامة إذ تم نشرها بشكل مختصر ودون أي توضيحات للإنفاق على مراكز المسؤولية، وتجاهل مبدأ اشراك ممثلي المواطنين ومنظمات المجتمع المدني ومطالبات الفريق المستمرة بإشراكه في نقاش وتحديد أولويات الموازنة، وبتجاهل تام لدافعي الضرائب، ممولي أكثر من 85% من الموازنة.


 ضرورة نشر خطة الإصلاح كاملة


وشدد الفريق الأهلي، في ورقة موقف أعدها حول قرار بقانون بشأن الموازنة العامة لسنة 2022، على ضرورة نشر الحكومة لخطة الإصلاح المقدمة في اجتماع الدول المنحة  كاملة مدعمة بالجدول الزمني المتوقع للتنفيذ والجهة المسؤولة عنه والجهة المشرفة على التنفيذ، والالتزام بنشر تقارير دورية حول ما تم تنفيذه منها، وضرورة نشر قانون الموازنة كاملا بما يشمل تفاصيل مخصصات مراكز المسؤولية، مع ضرورة الالتزام بالآجال الزمنية التي حددها القانون الأساسي الفلسطيني وقانون تنظيم الموازنة والشؤون المالية رقم 7 لسنة 1998  لإقرار الموازنة العامة واعتمادها، والتوقف عن الاستناد على الاستثناء باستمرار بالإنفاق في حال لم يتيسر إقرار قانون الموازنة قبل نهاية السنة بموعدها بشهر كانون اول من العام.


كما أكد الفريق الأهلي في مطالبته الحكومة ووزارة المالية بالانفتاح واتباع النهج التشاركي مع المواطنين ومنظمات المجتمع المدني وبإشراكها في تحديد الأولويات العامة للموازنة بما يشمل أولويات الإنفاق وسياسات الجباية المالية تحديدا، والشفافية في الإنفاق التطويري ومصادر التمويل.


وتضمن البيان الصادر عن وزارة المالية بخصوص الموازنة العامة للسنة المالية 2022 العمل على إجراء إصلاحات جوهرية في جانب النفقات؛ في المجالات التالية: فاتورة الرواتب، والنظام الصحي، وصافي الإقراض، وعليه يرى الفريق الأهلي أن هذه الإصلاحات تتوافق مع التوصيات التي قدمها الفريق الأهلي لضبط الإنفاق، إلا أن آليات تطبيق الإجراءات ما زالت غير واضحة المعالم، كما إن الارقام الخاصة بالنفقات والايرادات وتوقعات صافي الاقراض والعجز لم تعكس أي نوايا للإصلاح المعلن عنه.


ضرورة مراجعة النظام الضريبي لتحقيق العدالة الاجتماعية على نحو أكبر


في الوقت الذي ثمن الفريق الأهلي توجه الحكومة نحو دعم أسعار المواد الأساسية والطاقة، والإعفاءات الضريبية قدر الإمكان، والتوجه نحو تنمية الإيرادات من خلال خلال البسط الأفقي للقاعدة الضريبية، والحدّ من ظاهرة التجنب الضريبي بزيادة الامتثال والالتزام، مع التركيز على العدالة الاجتماعية والمبادئ التحفيزية، إلا أنه أكد على ضرورة مراجعة النظام الضريبي، وتصويبه باتجاه الضرائب التصاعدية بغية تحقيق العدالة الاجتماعية.


غياب معايير الانفاق الطارئ والطبيعة الخاصة


ويرى الفريق الأهلي أن بعض المواد أعطت صلاحيات واسعة لوزير المالية و/أو رئيس الوزراء باتخذ قرار الإنفاق، دون توضيح معايير الإنفاق الطارئ أو الطبيعة الخاصة، أو التأكيد على أن المجلس التشريعي/ المشرع صاحب إصدار التشريعات، وهو المخول باتخاذ القرارات في القيام بالمناقلة بين الأبواب الموازنة وفي مخصصات الانفاق.


ديوان الرئاسة مستثنى من تطبيق النظام المالي للمؤسسات الدولة


وتحفظ الفريق الأهلي على الاستثناء الممنوح لديوان الرئاسة من تطبيق النظام المالي لمؤسسات الدولة، حيث جاء في المادة (17) بند (2) " تلتزم كافة مراكز المسؤولية بتنفيذ موازنتها وفقا لأحكام النظام المالي، مع مراعاة النظام المالي والمحاسبي الخاص بديوان الرئاسة"؛ خاصة أن هذا النظام المالي غير منشور.


ضرورة إقرار قانون للتأمين الصحي الشامل والالزامي


كما تحفظ الفريق الأهلي على سبل الإصلاح في النظام الصحي التي لم تتضمن تصويب نظام التأمين الصحي، من خلال العمل على إقرار قانون التأمين الصحي الشامل والإلزامي، حيث اعتبر الفريق أن إصلاح النظام الصحي يبدأ من العمل على إقرار قانون للتأمين الصحي الشامل والالزامي الذي يحقق العدالة في الوصول للحق في الصحة، والعدالة في المساهمة بإيرادات صندوق التأمين الصحي، وبتطوير الخدمات الصحية الحكومية ، وأن أيّ محاولات للإصلاح مع الإبقاء على نظام التأمين الصحي الحالي لن تساهم بالخروج من هذه المعضلة.


 تحديد أولويات الانفاق وفقا للمصلحة العامة وحماية مخصصات الفقراء والمهمشين


وشدد الفريق الأهلي أيضا على أهمية نشر وتوضيح أولويات الإنفاق، انطلاقا من التوازن الحكيم بين الانفاق والإمكانيات المتاحية، وتحديد أولويات الانفاق وفقا للمصلحة العامة، آخذا بعين الاعتبار الترشيد الأمثل في الإنفاق أو استئجار المباني وخفض الامتيازات لكبار الموظفين وغيرها، مع ضرورة العمل على إعداد خطة لإدارة الكوراث والحالات الاستثنائية والطارئة، وتحديد معايير وآليات الانفاق وتنظمها، بما يضمن تنظيم آلية الانفاق الاحتياطي.


وأكد الفريق على ضرورة الالتزام بما ورد في قانون الموازنة سيما فيما يتعلق بالإنفاق التطويري، والمخصص من الخزينة العامة، مشددا على ضرورة التزام الحكومة ووزارة المالية بالشفافية والانفاق على قطاع الحماية الاجتماعية بما يتضمنه من حماية للفقراء والالتزام بتحويل كامل الدفعات لهم.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

"شؤون اللاجئين" و"جايكا" تبحثان سير عمل المرحلة الثانية من مشروع تحسن المخيمات

نابلس – "القدس" دوت كوم- عماد سعادة - بحث مسؤولون في دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية مع وفد من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) سير عمل المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين (بالسيب) الذي تنفذه الأولى بتمويل من الثانية، ويستهدف عددا من المخيمات في الضفة.


وكان وفد "جايكا" القادم من العاصمة اليابانية (طوكيو) برئاسة مسؤولة مشروع (بالسيب)، موتوكو ماتسونو، قد زار مقر دائرة شؤون اللاجئين في رام الله والتقى وكيل الدائرة، أنور حمام، ومدير عام المخيمات، ياسر ابو كشك.


واشاد حمام بعمق العلاقة التي تربط دائرة شؤون اللاجئين بالوكالة اليابانية وتعاونهما المشترك في خدمة المخيمات الفلسطينية.


كما تحدث حمام عن مجريات الاحداث في الساحة الفلسطينية، وممارسات الاحتلال وظروف اغيال الصحافية شيرين أبو عاقلة على ارض مخيم جنين، وما تبعه من إعتداء على جنازتها في القدس، وكذلك الاعتداء على جنازة الشهيد وليد الشريف في القدس أيضا.


وتطرق أيضا الى ذكرى مرور 74 عاما على النكبة، منتقدا سياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير التي يمارسها المجتمع الدولي، والتي اتضحت جليا في كيفية التعامل مع مجريات الحرب الروسية الأوكرانية.


واشار حمام الى اهتمام رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور احمد ابو هولي بمشروع تحسين المخيمات وتوجيهاته بتسخير امكانيات الدائرة وكادرها من اجل انجاحه وتحقيق اهدافه المرجوة في تحسين واقع المخيمات وتحديد احتياجاتها.


" بدوره، أكد أبو كشك حرص دائرة شؤون اللاجئين على تعزيز التعاون مع "جايكا" لتمتد مشاريعها الى بقية المخيمات الفلسطينية في لبنان وقطاع غزة. وأشار الى تطلع الدائرة لتعزيز التواصل مع الشعب الياباني باعتباره صديقاً للشعب الفلسطيني، في سبيل تعزيز مبادئ الحرية والسلام التي تواصل اسرائيل تنكرها لها.


وخاطب أبو كشك الوفد قائلا: "رسالتكم رسالة سلام، ونسعى معكم لتحقيق ذات الهدف من اجل مستقبل أفضل لأطفال فلسطين وللاجئين في المخيمات بشكل خاص".


بدورها، أكدت "ماتسونو" أن الهدف الأساسي من اللقاء هو متابعة سير العمل في مشروع تحسين المخيمات والمراحل المنجزة فيه، علاوة على الإطلاع على واقع المخيمات وظروف اللاجئين المعيشية، والاستماع الى اراء الشركاء وتبادل وجهات النظر معهم من اجل تسهيل العمل وإنجاح المرحلة الثانية للمشروع.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان خنساء فلسطين عائشة السعدي في مخيم جنين

جنين –" القدس" دوت كوم – علي سمودي – شيعت جماهير غفيرة في مخيم جنين، صباح اليوم، جثمان خنساء فلسطين الحاجة عائشة يوسف السعدي من مخيم جنين والدة الشهيدين عثمان ومحمد السعدي والاسير احمد السعدي والاسير المحرر  محمود السعدي، والتي توفيت صباح اليوم في مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي عن عمر تجاوز "80 عاما"، بعد صراع مع المرض .


وشارك في تشييع جثمانها، قادة وممثلي الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية والفعاليات والاسرى المحررين وجماهير غفيرة من محافظة جنين .


ونعت الحركة الاسيرة ، ونادي الأسير والأسرى المحررين الراحلة السعدي ، معبرين عن تعازيهم الحارة لأبناءها وأسرهم، سائلين المولى أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جنانه .


وخلال تابينها ، حيا المتحدثون، الراحلة التي قضت عمرها صابرة امام جرائم الاحتلال واستهداف اسرتها التي قدمت الشهداء والجرحى والاسرى، وعاشت معاناة رهيبة خلال مطاردة ابناءها محمد ومحمود وقضت سنوات طويلة على بوابات السجون ، التي يقبع فيها حاليا نجلها الاسير احمد سيعيد السعدي الذي اعتقلته وحدة اسرائيلية خاصة الشهر الماضي ، ومازال يخضع للتحقيق في سجن الجلمة .


الجدير ذكره، أن الحاجة عائشة، هي والدة الشهيد محمد السعدي الذي استشهد خلال انتفاضة الحجر بعد مطاردته ومقاومته كونه احد قادة مجموعات الفهد الاسود، اما ابنها الثاني عثمان ، فقد كان من قادة حركة فتح واستشهد في معارك الثورة في الجنوب اللبناني، كذلك نجلها الشيخ محمود السعدي تعرض للمطاردة والاعتقال مرات عديدة بتهمة العضوية في قيادة الجهاد الاسلامي، أما نجلها احمد ، فما زال يقبع في سجون الاحتلال، علما أنها جدة الشهيد رعد فتحي حازم منفذ عملية تل ابيب الاخيرة.



خنساء فلسطين مع نجلها محمود السعدي


فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال استخدم طفلة فلسطينية كدرع بشري خلال اشتباكات في جنين

رام الله -"القدس" دوت كوم-  استخدم جنود الاحتلال الإسرائيلي طفلة فلسطينية تبلغ من العمر "16 عاماً" كدرع بشري أمام مركبة عسكرية إسرائيلية، وذلك أثناء اقتحامهم مدينة جنين في الثالث عشر من شهر أيار الجاري.


ووفق المعلومات التي جمعتها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين، فقد أجبر جنود الاحتلال الطفلة عهد مرعب ، من سكان حي الهدف بجنين على الوقوف أمام مركبتهم العسكرية لمدة ساعتين تقريبا، وسط تبادل لإطلاق الرصاص الحي بشكل كثيف بين الجنود ومسلحين فلسطينيين.


وقالت الطفلة عهد، في إفادتها للحركة العالمية، إنه "في حوالي الساعة السادسة من صباح ذلك اليوم، استيقظت وأفراد عائلتي على أصوات انفجارات قوية قريبة من منزلنا وسمعت شخصا ينادي بصوت عال (محمود سلم نفسك)، حينها عرفت أن جيش الاحتلال يحاصر المنزل بهدف اعتقال شقيقي محمود البالغ من العمر 20 عاما".


وأضافت: "بعدها بدأ أحد الجنود بالمناداة وطلب منا جميعا الخروج من المنزل، خرجت مع والدي ووالدتي وشقيقاي فارس "8 سنوات"، وعبد الرحمن "3 سنوات"، فيما بقي شقيقي محمود داخل المنزل، وبعد خروجنا لم نشاهد أي تواجد لجنود الاحتلال أو لمركباتهم العسكرية، لكن أحد الجنود طلب منا بصوت عال أن نتقدم وندخل إلى ساحة أحد المنازل المقابلة لمنزلنا، ففعلنا ذلك".


وتابعت الطفلة: "فور وصولنا قام الجنود بتفتيش والدي وتكبيله، وخلال ذلك كنت أنا وشقيقاي فارس وعبد الرحمن نبكي من شدة الخوف، بعدها طلب أحد الجنود من والدتي أن تصطحبنا إلى نهاية الشارع المحاذي لمنزلنا والذي يبعد حوالي 100 متر، وعند وصولنا إلى هناك كان يقف جيب عسكري إسرائيلي، فطلب منا الجنود أن نجلس أرضا أمام أحد المنازل القريبة، وكنا نبكي ونرتجف من شدة الخوف، فقام أحد الجنود بإدخال شقيقاي إلى المنزل الذي جلسنا بجواره، وكت ووالدتي نشاهد ما يجري في محيط منزلنا (...) وبعد حوالي نصف ساعة وصل للمكان جيب عسكري إسرائيلي، وقام الجنود باقتياد والدتي إلى داخله ثم غادر، فبقيت بمفردي بين جنود الاحتلال، وهنا ازداد خوفي ورعبي".


وأضافت الطفلة: "في حوالي الساعة الثامنة صباحا، وقع إطلاق نار كثيف من قبل مسلحين باتجاه الجيب العسكري الذي كنت أجلس بالقرب منه، فأمسكني الجنود بسرعة وطلبوا مني أن أبقى واقفة أمام مقدمة الجيب الذي كان يتعرض لإطلاق النار، وبعدها صعدوا جميعهم إلى داخل الجيب، وفي تلك اللحظات كان الرصاص يحيطني من كل جانب، كنت أرتجف وأبكي، طلبت من الجنود أن يبعدوني عن المكان لأن الرصاص يمرُ من فوق رأسي، فقال لي أحدهم باللغة العربية ومن خلال نافذة صغيرة في الجيب (ظلك مكانك وما تتحركي إنت إرهابية، وظلك محلك حتى تودعي أخوك محمود).


وقالت: بسبب كثافة النيران باتجاه الجيب الذي كنت أقف أمامه أنزلت رأسي للأسفل لكي لا يصيبني الرصاص، حينها صرخ الجندي من داخل الجيب وقال لي (ارفعي رأسك ما تنزليه) وهذا ما حصل فعلا، طوال تلك الفترة لم أنقطع عن البكاء والطلب من الجنود لكي لا أبقى في مكاني إلا أنهم لم يستجيبوا لي نهائيا، وبعد مرور حوالي ساعتين على وقوفي أمام الجيب، وجراء الخوف والرعب حيث لم يعد بمقدوري مواصلة الوقوف، غادرت المكان وتوجهت نحو شجرة قريبة وجلست على الأرض وكنت حينها منهارة بكل معنى الكلمة، حينها صرخ عليّ أحد الجنود من نافذة الجيب وطلب مني العودة إلى مكاني إلا أنني لم أستجب له وبقيت جالسة قرب الشجرة أشاهد ما يجري في محيط منزلنا، والذي كنت أبعد عنه مسافة حوالي 100 متر.


وبعد حوالي ساعتين، أخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل العائلة المكون من طابقين، حيث كانت عهد تعيش مع والديها وثلاثة أشقاء وجديها وأعمامها وزوجاتهم وأطفالهم الثمانية الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة و11 سنة، ومن ثم قصفت المنزل بقذائف صاروخية، ما أدى إلى اشتعال النيران فيه، كما أطلقت الذخيرة الحية على المنزل، بحسب المعلومات التي جمعتها الحركة العالمية.


وقد انسحبت قوات الاحتلال من الحي في حوالي الساعة 11 صباحا، بعد اعتقال محمود شقيق عهد، فيما نُقلت عهد إلى مستشفى في جنين وعولجت من ضغوط نفسية شديدة ونقص حاد في الأوكسجين.


إن القانون الدولي صريح ويحظر بشكل مطلق استخدام المدنيين كدروع بشرية، أو إجبارهم على تقديم المساعدة المباشرة للعمليات العسكرية أو استخدامهم لحماية القوات المسلحة أو الجماعات المسلحة أو الأهداف من الهجمات، وهذه الممارسة محظورة أيضا بموجب القانون الإسرائيلي بناء على حكم صدر عام 2005 عن المحكمة العليا الإسرائيلية.


منذ عام 2000، وثقت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين ما لا يقل عن 26 حالة تتعلق باستخدام أطفال فلسطينيين كدروع بشرية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، حدثت جميعها باستثناء حالة واحدة بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بهذا الخصوص.


وقد أدين في حالة واحدة فقط من تلك الحالات جنديان إسرائيليان بتهمة "سلوك غير لائق" و"تجاوز السلطة"، وكلاهما تم تخفيض رتبتيهما وحكم عليهما بالسجن ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو : دمرنا شحنة "كبيرة" من الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا

موسكو- (أ ف ب) -قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن القوات الروسية دمرت شحنة "كبيرة" من الأسلحة المرسلة من دول غربية في شمال غرب أوكرانيا بواسطة صواريخ طويلة المدى.


وأوضحت الوزارة "دمرت صواريخ كاليبر الطويلة المدى والعالية الدقة شحنة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديد في منطقة زيتومير".


وقالت الوزارة إن هذه الأسلحة كانت موجهة للقوات الأوكرانية في منطقة دونباس في شرق البلاد. وتدور معارك عنيفة في هذه المنطقة التي ينطق غالبية سكانها بالروسية ويسيطر عليها جزئيا انفصاليون موالون لموسكو منذ 2014.


وتتعرض اوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير لغزو روسي يهدف بحسب موسكو إلى "اجتثات النازية" من هذا البلد الذي تتهمه بارتكاب جرائم إبادة في حق السكان الناطقين بالروسية.


زودت الدول الغربية أوكرانيا أسلحة تشمل المدفعية والصواريخ المضادة للطيران وللدروع فيما تطالب كييف بدعم إضافي من حلفائها.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

جعجع يطالب باستعادة القرار الاستراتيجي للدولة اللبنانية من يد حزب الله

معراب  -  (أ ف ب) -أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن التغيير الذي أفرزته الانتخابات البرلمانية الأخيرة مع فقدان حزب الله الأكثرية يحتّم تغييراً في الأداء السياسي، تصبح بموجبه الدولة اللبنانية صاحبة القرار الاستراتيجي في السلم والحرب وفي السياسة الخارجية.


وقال جعجع في مقابلة مع وكالة فرانس برس من مقره في معراب، شمال شرق بيروت، إن حزبه يعتزم العمل على أن "نعيد القرار الاستراتيجي كله الى الدولة اللبنانية، ولا يعود لأحد الحق أن يتخطى سقف الدولة في ما يتعلق بالسياسة الخارجية، وأن يكون القرار الأمني والعسكري بيد الجيش اللبناني".


وأضاف "لا يمكن لأحد أن يُقدم على حرب 12 تموز" جديدة (حرب تموز/يوليو 2006) أو أن "ينقل صواريخ من مكان الى آخر إلا بموافقة ومعرفة الجيش اللبناني"، في إشارة الى حزب الله، القوة العسكرية الوحيدة التي تمتلك ترسانة عسكرية ضخمة غير القوى الشرعية اللبنانية.


ويدافع حزب الله المدعوم من طهران، عن سلاحه، ويقول إنه لمواجهة اسرائيل التي خاض معها صيف 2006 حرباً مدمرة. لكن خصومه يتهمونه باستخدامها "للترهيب في الداخل" والتحكّم بقرار السلم والحرب في البلاد، والتدخل في نزاعات في المنطقة، ما عكّر صفو علاقات لبنان الخارجية خصوصاً مع دول الخليج، التي كان تعد من أبرز داعمي لبنان.


وأوضح جعجع الذي يعدّ من أشدّ خصوم حزب الله وارتكزت حملته الانتخابية على شعارات مناوئة لسلاحه "لم يعد هناك من سلاح في الداخل، بل هناك عملية سياسية" تجلّت عبر الانتخابات، مشدداً على أنه "ليس مسموحا لأحد أن يستخدم سلاحه في الداخل".


وقال جعجع إن ترجمة المسار الجديد تبدأ بانتخاب رئيس للبرلمان يساعد على اتمام المهمة و"يحافظ على الكيان وعلى الدولة اللبنانية".
وأضاف "لا يمكننا انتخاب الرئيس (نبيه) بري على الاطلاق لأنه (جزء) من الفريق الآخر".


وبري الذي يشغل منصبه منذ العام 1992 هو الحليف الوثيق لحزب الله. ورغم تلويح كتل عدّة بعدم تأييد ترشيحه، إلا أن محللين يرجحون إعادة انتخابه كونه المرشح الوحيد مع احتفاظ حزب الله وحركة أمل بكافة المقاعد المخصصة للطائفة الشيعية في بلد تعود فيه رئاسة البرلمان لشيعي.


يضمّ البرلمان الجديد عملياً كتلاً غير متجانسة لا يحظى أي منها بأكثرية مطلقة، بعد فوز 13 نائباً من الوجوه التي أفرزتها التحركات الاحتجاجية التي شهدها لبنان لأشهر بدءاً من 17 تشرين الأول/أكتوبر 2019.
وتقود القوات اللبنانية، وهي من الأحزاب المسيحية التي شاركت في الحرب الأهلية، كتلة وازنة من 19 نائباً، بينهم نائب حليف.
ويعوّل حزب القوات على تحالف عريض مع قوى أخرى تقليدية معارضة بشدة لسلاح حزب الله على غرار حزب الكتائب (أربعة نواب) والحزب التقدمي الاشتراكي (تسعة نواب) وكتلة النائب اشرف ريفي (نائبان) ونواب آخرون. كذلك يجري الحزب، وفق جعجع، "اتصالات مكثفة" مع كافة النواب الذين انبثقوا عن "ثورة 17 تشرين"، "لمعرفة الأطر الأفضل لتنسيق المواقف".
وقال "نحن متفقون على الأقل على قيام دولة لبنانية فعلية.. بعيداً عن كل فساد وعن كل زبائنية ومحاصصة ومصلحة خاصة".
وفي ما يتعلّق بصيغة الحكومة المقبلة، رفض جعجع تشكيل حكومة "وحدة وطنية"، وهي تسمية تطلق على الحكومات التي تتمثل فيها كافة القوى السياسية الرئيسية وغالباً ما يتسم عملها بالشلل جراء تباين الآراء وتعطيل اتخاذ القرارات.
وقال "ما يسمونه بحكومات الوحدة الوطنية وهم (..) نحن مع حكومة أكثرية فاعلة"، تضمّ "فريق عمل متراصاً ومتفقاً على مشروع واحد".
ويتهم اللبنانيون الحكومات المتعاقبة بالفشل في إدارة الأزمات المتلاحقة بسبب الانقسامات السياسية الحادة وتغليب منطق المحاصصة والصفقات على بناء دولة مؤسسات وإجراء اصلاحات بنيوية.
ويشهد لبنان منذ أكثر من عامين انهياراً اقتصادياً غير مسبوق، بات معه أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر مع تردي الأوضاع المعيشية وفقدان الليرة أكثر من تسعين في المئة من قيمتها، وتراجع قدرة الدولة على توفير الخدمات الأساسية من كهرباء وطبابة وسواها.
وقال جعجع الذي تربط حزبه صلات وثيقة بالسعودية، "إذا تشكلت حكومة توحي بالثقة والمصداقية ولديها توجهات واضحة ومشروع سياسي واضح وأظهرت من الشهر الأول أو الثاني جدية في التعاطي، فمن شبه المؤكد ستعود العلاقات العربية إلى ما كانت عليه في السابق، وستتدفق المساعدات العربية تدريجيا الى لبنان".
وشدد على أن تشكيل حكومة مماثلة "يسرّع المفاوضات مع صندوق النقد الدولي"، الذي يعد الاتفاق معه "المدخل الأساسي" لوقف الانهيار.
ويعوّل لبنان الذي توصل إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد على خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات، لم تُصدّق بعد، على دول الخليج من أجل تقديم مساعدات مالية تساهم في انتشال لبنان من أزمته.
ويشترط صندوق النقد على لبنان تنفيذ إصلاحات مسبقة تتعلّق بالميزانية العامة وهيكلة القطاع المصرفي والمالي. وأقرت الحكومة اللبنانية في جلستها الأخيرة الجمعة خطة التعافي المالي التي يتعين على البرلمان الجديد إقرارها، تمهيداً للتوصل الى اتفاق نهائي مع صندوق النقد.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين جريمة إعدام الشهيد الفايد وتطالب الجنائية الدولية بالإسراع في تحقيقاتها

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الاقتحامات المتواصلة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة جنين ومخيمها، وآخرها فجر اليوم السبت، وأدت لجريمة الإعدام الميداني للشهيد الفتى أمجد الفايد (17 عاما)، وإصابة فتى آخر بجروح حرجة.


واعتبرت الوزارة، في بيان لها، أن هذه الجريمة ترجمة عملية لتوجيهات رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي المتطرف نفتالي بينيت، الذي أكد في أكثر من مناسبة على عدم وجود أي قيود أو روابط لتصرفات او ممارسات جيش الاحتلال.


وحذرت من مغبة التعامل مع شهدائنا كأرقام وبيانات إحصائية، ما يشجع سلطات الاحتلال على ارتكاب مزيد من الجرائم وتصعيد عدوانها ضد شعبنا.


وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بوقف سياسية الكيل بمكيالين في تعامله مع الانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحق شعبنا، مشددة على أنها تتابع ملف جرائم الاعدامات الميدانية والقتل خارج القانون مع المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان ولجنة التحقيق المستمرة المنبثقة عنه لضمان مثول مجرمي الحرب الاسرائيليين امام المحاكم المختصة.


ودعت الخارجية والمغتربين الأمين العام للأمم المتحدة، بسرعة تفعيل نظام الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني.


المصدر: "وفا"

منوعات

السّبت 21 مايو 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

سائح ألماني يواجه عقوبة الإعدام بقضية تهريب آثار بالعراق

بغداد-  (د ب أ) - تعقد محكمة استئناف الكرخ  العراقية ببغداد غدا الأحد جلسة ثانية للنظر في قضية تهريب آثار عراقية متهم فيها سائحان ألماني وبريطاني.


وقال المحامي  العراقي محمد كوبرلي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن فريقا من المحامين العراقيين  يتولى الدفاع عن السائح الألماني الطبيب فولكر والدمان 60 عاما المتورط في قضية تهريب قطع آثار عراقية التقطها من منطقة أوروك الأثرية في محافظة ذي قار375/ كم جنوبي بغداد/ ، كان يزورها برفقة مجموعة من السياح الأجانب وصلوا العراق قبل نحو شهرين.


وأضاف أن" القضية المتهم بها السائح الألماني يعاقب عليها في حال ثبوتها بالإعدام لكن فريق الدفاع يسعى للحصول على أحكام مخففة تأخذ بنظر الاعتبار حثيثيات القضية" مشيرا إلى"أن السائح الألماني يزور العراق لأول مرة في رحلة سياحة وأن القطع الأثرية التي عثر عليها في حقيبته لاتعود له وإنما لسائح أجنبي آخر ".


وقال كوبرلي إن المحكمة تعقد غدا جلسة ثانية  للنظر في هذه القضية التي يتهم فيها  أيضا سائح بريطاني يدعى جيم فيتون ، مشيرا إلى أن موكله يتمتع بصحة جيدة ويدرك أن القضية المتهم بها قضية حرجة للغاية.