رياضة

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب يزور بعثة فلسطين المشاركة بدورة ألعاب التضامن الإسلامي في قونيا

قونيا - "القدس" دوت كوم- زار رئيس اللجنة الأولمبية الفريق جبريل الرجوب، اليوم الثلاثاء، البعثة الفلسطينية المشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، التي تستضيفها مدينة قونيا التركية حتى 19 من شهر آب الجاري.


واطلع الرجوب على أحوال البعثة المشاركة، واجتمع مع اللاعبين والفنيين والإداريين، بحضور سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى.


وأكد الرجوب أهمية تقديم صورة إيجابية عن فلسطين خلال هذه المشاركة، داعيا الرياضيين المشاركين إلى أن يكونوا خير سفراء لبلدهم في هذا المحفل الرياضي الدولي البارز.


ولفت إلى حرص فلسطين الدائم على التواجد في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، وما تمثل هذه المشاركة من رسالة رياضية، وتعزيز أواصر التعاون ومد جسون التواصل مع الدول الأعضاء في الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي.


وشدد الرجوب على وحدة منظومة الرياضة الفلسطينية، في الوطن والشتات، بعيدا عن التجاذبات السياسية والجهوية، بمنظور فني وإداري مهني، يتسق مع الميثاق الأولمبي.


كما زار الفريق الرجوب بعثة المنتخب الجزائري المشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، وأكد عمق العلاقات الأخوية التي تجمع فلسطين والجزائر على كافة الأصعدة.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

"الاتحاد الأوروبي" سيقدم 261 مليون يورو دعماً لـــ "الأونروا"

القدس - "القدس" دوت كوم - أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أنه سيقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين "الأونروا" خلال ثلاث سنوات مبلغاً إجمالياً قدره 246 مليون يورو.



 كماسيقدم 15 مليون يورو إضافية من مرفق الغذاء والقدرة على الصمود لمعالجة انعدام الأمن الغذائي والتخفيف من حده تأثير حرب أوكرانيا، وذلك تماشياً مع الإعلان المشترك بين الاتحاد الأوروبي و"الأونروا" 2021-2024.


وأكد الاتحاد الأوروبي في بيان له، دوره كشريك دائم وموثوق لوكالة "الأونروا" وأحد أكبر مانحيها، فقد اعتمدت المفوضية الأوروبية 261 مليون يورو كمساهمة متعددة السنوات ستوفر موارد مالية يمكن التنبؤ بها للوكالة من أجل توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.


وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، نائب الرئيس، جوزيب بوريل: "إن الاتحاد الأوروبي بصفته شريكًا طويل الأمد للأونروا ملتزم بمواصلة تقديم الدعم السياسي والمالي لأنشطتها. تبقى الأونروا مهمة في توفير الحماية الضرورية والخدمات الأساسية للاجئي فلسطين، ودعم السلام والاستقرار في المنطقة".


وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم "الأونروا" في جميع ميادين عملياتها، بما في ذلك القدس الشرقية.


 وقال "إن دعمنا للأونروا هو عنصر أساسي في استراتيجيتنا للمساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة، ما يساعد أيضًا في الحفاظ على احتمالات الوصول الى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".


وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي: "ما زلنا شريكًا موثوقًا يمكن التنبؤ به، ومانحًا رئيسيًا للأونروا، يحتاج الآخرون إلى تكثيف جهودهم والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في تقديم تمويل متعدد السنوات يمكن الاعتماد عليه".


وأضاف أن "الوكالة تلعب دورًا في تحقيق الاستقرار في المنطقة، ويجب أن تستمر في القيام بذلك، مع تركيز واضح على أولوياتها الأساسية، وسنواصل العمل مع الأونروا لتقوية أنظمة الحوكمة في الوكالة والمساعدة في زيادة الشفافية والإدارة السليمة، كما نبقى ملتزمين بشدة بتعزيز جودة التعليم للأطفال الفلسطينيين وضمان الامتثال الكامل لمعايير اليونسكو في جميع المواد التعليمية ".

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل": الجهاد الإسلامي فشل في تسيير طائرة مسيرة تجاه حقول الغاز

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - سمحت الرقابة العسكرية الإٍسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أنه تم رصد محاولة من قبل حركة الجهاد الإسلامي خلال عملية "الفجر الصادق" لإطلاق طائرة بدون طيار باتجاه منصة الغاز "تمار" الواقعة قبالة سواحل أسدود.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإنه لم يتم إطلاق الطائرة في النهاية بسبب فشل المحاولة.

ولاحقًا قام الجيش الإسرائيلي بزيادة الإجراءات الدفاعية والاستعداد لمحاولة مهاجمة المنصة.


فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيرش لا يكتفي بوقف إطلاق النار ووينسلاند يصف وقف إطلاق النار بالهش

نيويورك-"القدس" دوت كوم –سعيد عريقات-أكد الناطق باسم أمين عام الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش في الوقت الذي يرحب فيه باتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي خطوة إيجابية، إلا أنه في الوقت ذاته يعتقد أن ذلك لا يكفي.


وقال دوجاريك  ردًا على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم في مؤتمره الصحفي، بمبنى الأمم المتحدة بهذا الشأن "لقد كنا واضحين جدًا بشأن ذلك. إن الأمين العام للأمم المتحدة (غوتيريش)  لا يكتفي بوقف إطلاق النار فقط..بالنسبة له، يتعلق الأمر أيضًا بضمان وجود أفق سياسي". 


وأضاف دوجاريك "ما لم تكن هناك مشاركات سياسية حقيقية، ما لم يكن هناك أفق سياسي، فسننتقل من أزمة إلى أخرى".


من جهته وصف مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بشأن غزة بـ "الهش للغاية". 


كما حذر من عواقب مدمرة على الفلسطينيين والإسرائيليين في حال استئناف القتال، وقال إن الأيام الماضية شهدت "تصعيدًا مقلقًا للغاية في قطاع غزة بين القوات العسكرية الإسرائيلية والجماعات الفلسطينية المسلحة، وعلى رأسها حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية".


وجاءت تصريحات المسؤول الأممي خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي في اجتماعه الطارئ الذي عقده لنقاش التطورات في غزة عصر الاثنين ، 8 آب 2022.


وقال وينسلاند "تشير الأرقام الأولية، إن الجيش الإسرائيلي شن 147 غارة جوية ضد أهداف في غزة.


 وأطلق مسلحون فلسطينيون قرابة 1100 صاروخ وقذيفة هاون باتجاه إسرائيل، سقط الكثير منها في عمق الأراضي الإسرائيلية. 


وخلال التصعيد، قُتل 46 فلسطينيًا وجُرح 360، وتضررت أو دمرت مئات الوحدات السكنية، إلى جانب بنى تحتية مدنية أخرى". 


وقال إن جهود الوساطة حالت دون "اندلاع حرب شاملة وسمحت بإيصال الإغاثة الإنسانية".


 وشدد على أن الأمم المتحدة على اتصال وثيق مع جميع الأطراف لتعزيز وقف إطلاق النار وضمان التقدم المحرز تحو تخفيف القيود على قطاع غزة.


وألمح المسؤول الأممي إلى أن الفصائل الفلسطينية تتحمل المسؤولية عن التوتر الذي شهدته الأراضي الفلسطينية المحتلة في الأشهر الأخيرة. 


وقال في هذا السياق "تصاعدت التوترات في أنحاء الضفة الغربية في آذار ونيسان من هذا العام، لا سيما بعد أربع هجمات إرهابية، الأكثر دموية منذ سنوات، وقعت داخل إسرائيل".


ثم قال أنه وفي أعقاب تلك الهجمات "كثفت السلطات الإسرائيلية عملياتها العسكرية داخل الضفة المحتلة، مع حدوث عدد كبير من هذه العمليات في جنين، والتي ركزت على الجماعات العسكرية الفلسطينية النشطة في المنطقة".


وأشار وينسلاند إلى "إن العمليات العسكرية أدت إلى مقتل 46 فلسطينيا من بينهم 20 مدنيا على الأقل، 15 طفلا و5 نساء". 


وأشار كذلك إلى جرح قرابة 360 فلسطينيًا، من بينهم ما لا يقل عن 151 طفلاً و58 امرأة، وتدمير "ما لا يقل عن عشرة منازل بشكل كامل وتضرر 48 أخرى بشدة بحيث أصبحت غير قابلة للسكن. وفقا لسلطات غزة، فيما تضررت أكثر من 600 وحدة سكنية، مما أدى إلى تشريد 84 أسرة".


وأضاف إن غزة كانت على " شفا انهيار للوضع الإنساني عندما دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ".



وختم المبعوث الأممي حديثه قائلاً إن "دورات العنف لن تتوقف إلا عندما نتوصل إلى حل سياسي للصراع يضع حدًا للاحتلال ويحقق حل الدولتين على أساس خطوط 1967، بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات ذات الصلة".


بدوره قال مندوب فلسطين للأمم المتحدة، رياض منصور، أمام المجلس عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن مزاعم إسرائيل بحقها بالأمن ما هي إلا تبرير لقتل وسجن الفلسطينيين وقمعهم إلى أبعد حدود. 


وقال "إن ما تسميه إسرائيل الحق في الأمن، أصبح رخصة للقتل وينبغي أن تسحب هذه الرخصة".


 وتساءل "كم من مرة في المستقبل ستتمكن إسرائيل من تبرير إلقاءها بقذائفها على غزة؟ هل ستقول السلطة الأعلى والمسؤولة عن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين (مجلس الأمن)، كفى؟" وشدد على أنه  سيان من يمسك مقاليد الحكم في إسرائيل فإن هناك أمران لا يتغيران و"هما ضرب غزة واستمرار الاستيطان".


ووصف العدوان الإسرائيلي بغير المبرر وقال إن سببه الانتخابات الإسرائيلية المقبلة والرغبة المحمومة للحصول على تأييد المتطرفين الإسرائيليين.


وتساءل منصور ما إذا كانت حياة الفلسطينيين المدنيين أقل قيمة من غيرهم حول العالم أم أن هوية "المعتدي تكفي لمنحه حصانة شاملة لهذه الجرائم، ولا حماية على الإطلاق للضحايا". 


وتحدث عن توصيات الأمين العام للأمم المتحدة قبل أربع سنوات حول سبل تقديم الحماية للشعب الفلسطيني دون أن تتخذ أي خطوات في ذلك الاتجاه.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

هيومن رايتس ووتش تدعو سلطات مالي إلى احترام حقوق الانسان

باماكو,  (أ ف ب) -أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية الثلاثاء أن على السلطات في مالي التوقف عن انتهاك حقوق الإنسان بهدف "ضمان مصداقيتها"، منددةً باعتقالات غير قانونية وقيود مفروضة على حرية التعبير واختفاءات قسرية.


وقالت الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش جيهان هنري الثلاثاء في تقرير عدّد انتهاكات لحقوق الإنسان حصلت مؤخراً في مالي إن "على السلطات المالية تغيير هذا السلوك من أجل ضمان مصداقية الانتقال السياسي".


تستنكر هيومن رايتس ووتش "احتجاز ومضايقة أشخاص يمكن أن يكونوا معارضين" للسلطات الانتقالية التي هيمن عليها الجيش بعد انقلابين (2020، 2021).


وتشير المنظمة إلى أن من بين هؤلاء المعارضين إيتيان فاكابا سيسوكو وهو خبير في الاقتصاد اعتقل في كانون الثاني/يناير بعد تصريحات وصفت بأنها "تخريبية"، وعمر ماريكو وهو سياسي "اعتُقل لنحو شهر" بعد أن انتقد رئيس الوزراء شوغل كوكالا مايغا. وهو "يعيش مختبئًا منذ نيسان/أبريل".


واعتُقلت كل من الوزيرة السابقة فيلي بوار سيسوكو والمدير السابق لمكتب الرئيس محمدو كامارا، وهما متهمان في قضية فساد تعود إلى 2015، ومعتقلان منذ آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر 2021 على التوالي، دون محاكمة، وفق المنظمة.


كذلك عددت هيومن رايتس ووتش قيوداً على حرية التعبير منذ وصول الجيش إلى السلطة مثل طرد صحافي فرنسي من وسيلة الإعلام الافريقية "جون افريق" عبر عدم منحه تصريحاً، وتعليق إصدار تصاريح للمراسلين الأجانب، و "مضايقة معلّقين على الإنترنت" لنقاد السلطة...


وأكدت المنظمة غير الحكومية أنه "أصبح من الصعب دعوة أشخاص يتحدثون بحرية إلى مناقشات عامة".


وأضاف التقرير أنّ "لِقمع وسائل الإعلام واعتقال النقاد أثرًا مخيفًا على الحياة السياسية والفضاء المدني".


كما أعربت هيومن رايتس ووتش عن قلقها بشأن مصير سبعة جنود اعتقلوا في منتصف أيار/مايو بتهمة "التحريض على انقلاب".


وأضافت في إشارة إلى حالات "الاختفاء القسري" أن باماكو "لم تقدم أي معلومات عن الحالة الصحية للرجال أو عن مكان وجودهم".


وتابعت هيومن رايتس ووتش أن في 6 آب/أغسطس، ردت باماكو كتابيًا على المنظمة غير الحكومية "مؤكدة مجدداً التزامها بحقوق الإنسان".


ويقول العسكريون في مالي إنه تمت استعادة السيادة والرغبة في "إعادة تأسيس" الدولة المالية. لكن تؤكد "هيومان رايتس ووتش" أن "بناء مجتمع ديمقراطي، يعني ضمناً ضمان احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي ينتظر ردًا "سريعًا" بشأن الاتفاق الإيراني

بروكسل,  (أ ف ب) -أعلن الاتحاد الأوروبي الثلاثاء إنه ينتظر من طهران وواشنطن ردا "سريعا" على نص "نهائي" يهدف إلى إنقاذ الاتفاق المبرم في 2015 بشأن البرنامج النووي لإيران.


وقال المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، بيتر ستانو، للصحافيين في بروكسل "لم يعد هناك أي مجال للمفاوضات".


أضاف "لدينا نص نهائي. لذا إنها لحظة اتخاذ القرار: نعم أم لا. وننتظر من جميع المشاركين أن يتخذوا هذا القرار بسرعة كبيرة".


وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، والذي قام بجهود التنسيق في المفاوضات، قد أعلن الإثنين عن طرح النص أمام العواصم المعنية، لاتخاذ قرار سياسي بشأن الموافقة عليه.


وقالت إيران إنها تدرس النص الذي يتضمن 25 صفحة.


استأنفت بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وإيران وروسيا، إضافة إلى الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، المحادثات بشأن الملف النووي الإيراني الأسبوع الماضي بعد توقف لأشهر.


وقد بدأت المفاوضات التي أشرف على تنسيقها الاتحاد الأوروبي بهدف إحياء "خطة العمل الشامل المشترك" في نيسان/أبريل 2021 قبل أن تتوقف في آذار/مارس.


وأتاح الاتفاق رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 وأعادت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجا عن غالبية التزاماتها بموجبه.


وعثرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على آثار لمواد نووية في ثلاثة مواقع لم تصرّح إيران أنها شهدت أنشطة نووية. 


وانتقد مجلس حكام الوكالة في حزيران/يونيو إيران لعدم تعاونها في تقديم إيضاحات.


وشددت مصادر إيرانية نهاية الأسبوع الماضي أن على الوكالة الدولية للطاقة الذرية "حل" تلك المسألة "السياسية بالكامل" لتمهيد الطريق أمام العودة للاتفاق النووي.


وكانت إيران قد تمسكت بمطلب شطب الحرس الثوري من لائحة الولايات المتحدة ل"المنظمات الإرهابية" لكنها عدلت عن المطلب بعد أن رفضته واشنطن.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: أدلة متزايدة على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في بورما

جنيف, (أ ف ب) -أكد محققون في الأمم المتحدة الثلاثاء وجود أدلة متزايدة على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في بورما منذ انقلاب العام الماضي.


وأشارت آلية التحقيق المستقلة لبورما التابعة للأمم المتحدة إلى أنها جمعت العديد من الأدلة على وقوع انتهاكات وعناصر تشير إلى وقوع جرائم دولية تعد الأكثر خطورة.


وأكّدت في تقريرها السنوي أن النساء والأطفال كانوا الأكثر عرضة لهذه الممارسات.


وجاء في التقرير أن "الآلية جمعت كميات كبيرة من المعلومات بما في ذلك تسجيلات مصورة وصور ووثائق يمكن أن تكون مؤشرا على جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتكبت ضدّ المدنيين في أنحاء بورما من قبل مختلف الأفراد منذ شباط/فبراير 2021".


واستعرض التقرير لائحة طويلة من الجرائم ضدّ الإنسانية التي يُشتبه في ارتكابها، من عمليات قتل وتعذيب وترحيل واغتصاب واضطهاد، مشيرا إلى أن هذه الجرائم طالت عددا متزايدا من المناطق.


أنشأ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة آلية التحقيق المستقلة لبورما في أيلول/سبتمبر 2018 لجمع أدلة على الجرائم الدولية الأخطر وانتهاكات القانون الدولي وإعداد ملفات لملاحقات جنائية عن جرائم ارتكبت منذ العام 2011.


وبدأت الآلية ومقرها جنيف عملها في آب/أغسطس 2019 وترفع تقارير سنوية إلى مجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة التابعين للأمم المتحدة. 


وتتعاون على وجه الخصوص مع المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية.


وقال نيكولاس كومجيان الذي يرئس الآلية "ينبغي أن يعرف مرتكبو هذه الجرائم أنه ليس بامكانهم الاستمرار بالتصرف من دون عقاب.


 نقوم بجمع هذه الأدلة وبحفظها لكي يحملوا مسؤولية" أفعالهم.


وكشف أن "الجرائم التي تطال النساء والأطفال هي من بين هذه الجرائم الدولية الأكثر جسامة، لكنها أيضا من الانتهاكات التي نادرا ما تمّ الإبلاغ عنها على مرّ التاريخ ولا تحقيقات دولية كافية في خصوصها".


وبحسب المعلومات التي حصل عليها محقّقو الأمم المتحدة، "ارتكب عناصر من مجموعات الأمن ومن المجموعات المسلّحة جرائم جنسية وأخرى قائمة على النوع الاجتماعي، لا سيّما عمليات اغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي، فضلا عن جرائم في حقّ أطفال".


وأفاد التقرير بتعرّض أطفال للتعذيب والحبس التعسفي والتجنيد القسري.


وسبق لمسؤولين وخبراء أممين آخرين أن اتهموا المجلس العسكري الحاكم في بورما بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية. وفي كانون الثاني/يناير، اعتبر نيكولاس كومجيان بنفسه أن أكثر من ألف شخص من الممكن أن يكونوا قد قتلوا في ظروف يجوز وصفها بجرائم حرب أو جرائم ضدّ الإنسانية.


انتزع الجيش البورمي السلطة في الأول من شباط/فبراير العام الماضي، مطيحا بالحكومة المدنية التي اعتقل زعيمتها الفعلية أونغ سان سو تشي.


وشن المجلس العسكري حملة أمنية دامية استهدفت المعارضة أدّت إلى مقتل أكثر من 2100 مدني وتوقيف قرابة 15 ألفا، بحسب منظمة محلية غير حكومية.


وفي أواخر تموز/يوليو، أعدم المجلس العسكري أربعة سجناء محكوم عليهم بالإعدام، من بينهم مناصران للحركة الديموقراطية، في سابقة لم تسجّل في البلد منذ أكثر من 30 سنة.

 

وتحذّر الأمم المتحدة من مغبّة مواصلة تنفيذ أحكام الإعدام التي صدر حوالى مئة منها منذ الانقلاب.


ولم يُسمح لمحققي الآلية الأممية بالدخول إلى بورما. غير أن هؤلاء الخبراء جمعوا معلومات من أكثر من مئتي مصدر منذ تشكيل هذه الهيئة، بالاستناد خصوصا إلى مقابلات ومستندات وتسجيلات مصورة وصور فوتوغرافية وأخرى ملتقطة بواسطة أقمار اصطناعية.


وأعرب المحققون الأمميون في تقريرهم عن قلقهم على وضع أفراد الروهينغا الذين حرموا من العودة إلى ديارهم.


 فنحو 850 ألف فرد من هذه الأقلية المسلمة ما زالوا يعيشون في مخيمات بائسة في بنغلاديش بعد فرارهم من قمع عسكري دام استهدفهم في 2017 في بلدهم ذي الأغلبية البوذية. وحوالى 600 ألف فرد من الروهينغا هم في ولاية راخين البورمية.


وقال كومجيان إن "أفراد الروهينغا ما انفكوا يعربون عن رغبتهم في العودة إلى بورما على نحو آمن يحفظ كرامتهم، لكن هذا المسار سيكون جدّ صعب في حال لم يحاسب المسؤولون عن الفظائع المرتكبة في حقّهم".


وفي 22 تموز/يوليو، أكّدت محكمة العدل الدولية صلاحيتها في النظر في دعوى رفعتها غامبيا ضدّ بورما باسم منظمة التعاون الإسلامي متهمة السلطات البورمية بارتكاب إبادة في حقّ الروهينغا. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تستدعي مقدسيًا للتحقيق

 القدس- "القدس" دوت كوم -  استدعت قوة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، مواطنًا مقدسيًا.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال استدعت المقدسي أمجد غروف للتحقيق، بعد أن اقتحمت منزله في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة قتلى جراء قصف نفّذته مسيّرة تركية في شمال شرق سوريا

بيروت, (أ ف ب) -قتل أربعة أشخاص على الأقل الثلاثاء جراء استهداف مسيرة تركية محيط مشفى في مدينة القامشلي الواقعة تحت نفوذ الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن المسيّرة التركية استهدفت عاملين في حفر الأنفاق تابعين للإدارة الذاتية الكردية في محيط مستشفى في القامشلي، ما أدى الى مقتل أربعة منهم على الأقل.


وكانت المجموعة، وفق المرصد، بصدد حفر أنفاق في منطقة حدودية مع تركيا، في إطار تحصينات تتخذها منذ بدء تلويح أنقرة في أيار/مايو بشنّ عملية عسكرية ضد منطقتين تحت نفوذ القوات الكردية.


وتكثف تركيا، وفق المرصد السوري ومسؤولين أكراد، منذ الشهر الماضي وتيرة استهدافها عبر مسيرات لأهداف في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، التي يُعد الأكراد عمودها الفقري.


وتسبّب قصف مماثل السبت، استهدف سيارة في حي الصناعة في القامشلي، بمقتل أربعة أشخاص بينهم طفلان شقيقان كانا في موقع الاستهداف، وفق المرصد والسلطات الكردية.


وأحصت قوات سوريا الديموقراطية وقوات الأمن الكردية نهاية الشهر الماضي مقتل 13 عنصراً، بينهم ثلاث قياديات على الأقل، منذ القمة التي جمعت في طهران رؤساء تركيا وروسيا وإيران في 19 تموز/يوليو.


ولم يحصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وفق محللين، على ضوء أخضر خلال القمة للمضي في هجومه ضد المقاتلين الأكراد، إلا أنه أكد أن بلاده ستواصل "قريباً القتال ضد المنظمات الإرهابية" في شمال سوريا.


وقال الباحث في معهد "نيولاينز" نيك هيراس لفرانس برس الشهر الماضي إن "أحد الخيارات المتاحة الآن لتركيا هو استخدام القوة الجوية لضرب أهداف كردية"، مضيفاً "يتمتع إردوغان بهذا الضوء الأخضر".


وشكلت الوحدات الكردية رأس حربة في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. 


لكن أنقرة التي شنّت ثلاث هجمات سابقاً في سوريا، تصنّفها "إرهابية" وتعتبرها امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها على أراضيها منذ عقود.


وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات المكسيكية تلجأ إلى غواصة مسيرة لإنقاذ العمال العالقين في منجم

غوجيتا (المكسيك),  (أ ف ب) -تستعد السلطات المكسيكية لإجراء عملية بغواصة مسيرة الاثنين للسماح لعناصر الإنقاذ بدخول منجم فحم غمرته المياه، يُحاصر فيه عشرة عمال منذ خمسة أيام.


وقالت مديرة خدمة الحماية المدنية لورا فيلاسكيز خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي أشرف على عمليات الإنقاذ في مكان الحادث الأحد "اليوم سنعمل مع غواصة مسيرة أرسلتها القوات البحرية".


وأوضحت أن الجهاز مزود بكاميرا عالية الدقة وضوء يمكن أن يسجل حتى عمق 250 مترا ليتمكن الغواصون من تحديد العوائق المحتملة "دون تعريض حياة عناصر الإنقاذ للخطر".


ويأمل أقارب عمال المنجم أن تؤدي الخطوة إلى تسريع وصول المنقذين. لكن وفق الخطة التي قدمها الجيش لن تتم عملية الغوص قبل منتصف الأسبوع.


وتفيد التقديرات بأن منسوب المياه التي تعيق وصول فرق الإنقاذ سيكون قد بلغ 1,5 مترًا بحلول منتصف الأسبوع مقابل 19,4 مترًا من المياه حاليًا.


وقالت الحكومة إن أعمال الضخ مستمرة أيضا لإخلاء المنجم من المياه على عمق 30 إلى 40 متراً.


وأكد الرئيس لوبيز أوبرادور الأحد أنه "يتم ضخ أكثر من 300 ليتر في الثانية ونحن نُسرع في إخراج المياه حتى يتمكن رجال الإنقاذ من الدخول"، داعياً إلى تكثيف الجهود.


وقال "الجميع لديهم إيران قوي ولا أحد يفكر في أي شيء سوى الإنقاذ"، مشيراً إلى أن العاملين على الأرض والعائلات لا يزالون واثقين من أن عمال المناجم على قيد الحياة.


وقع الحادث حوالى الساعة 13,30 الاربعاء، عندما عثر عمال المناجم أثناء الحفر على منطقة مليئة بالمياه تسبب انهيارها بحدوث فيضان.


وأكد الخبراء أنه منجم خطير جداً، يقع على بعد 1130 كيلومترًا شمال العاصمة مكسيكو، في ولاية كواويلا التي توفر كل إنتاج الفحم الوطني. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

مقاتلون في طالبان "سعيدون بمغادرة الكفار" من أفغانستان

قندهار (أفغانستان), (أ ف ب) -بعد عام على استعادتها السلطة، تحكم حركة طالبان قبضتها في أفغانستان معتمدةً على عشرات الآلاف من المقاتلين الذين شاركوا في القتال.


وتحدثت وكالة فرانس برس إلى عدد منهم في قندهار مركز الحركة، وفي العاصمة كابول.


تأسست الحركة الإسلامية المتطرفة في تسعينات القرن الماضي في منطقة قندهار (جنوب)، ويقودها اليوم هبة الله أخوندزاده الذي يعيش في عزلة. ويعود اسم الحركة إلى كلمة "طالب" العربية في إشارة إلى المدارس القرآنية التي أمنت تنشئة لقادتها.


وقال شريف الله خبيب، وهو مقاتل يبلغ 22 عامًا في قندهار "أنا سعيد لأن الكفار رحلوا وبسط المجاهدون سلطتهم".


وأعرب خبيب الذي ارتدى لباسا تقليديا وحمل سلاح كلاشينكوف عن سعادته لرؤية "حكومة إسلامية تعود إلى السلطة".


وأكد مقاتلون عدة أن أفغانستان باتت آمنة الآن للمرة الأولى منذ عقود.


وقال محمد وليد (30 عاماً)، وهو حارس مسجد شيعي في كابول "أنا جندي ويمكنني القول إن ما من أفغاني يُقتل حالياً، ما يعني أن الجميع بأمان".


في شوارع العاصمة، مقاتلون أتوا من مناطق بعيدة، لكن قادة الحركة ينتمون بشكل أساسي إلى مجموعة البشتون العرقية.


درس معظمهم في المدارس الدينية السنية في باكستان، وبالنسبة لهم، يشكل إنشاء نظام قائم على الشريعة الإسلامية أحد أهم انجازاتهم.


وقال المقاتل نعمة الله البالغ 27 عاما "يمكن لجميع الرجال والنساء الآن العيش بحرية في جميع أنحاء أفغانستان".


وتفرض حركة طالبان الكثير من القيود على النساء مع استبعداهن عن الحياة العامة وعن الكثير من وظائف الخدمة المدنية وحرمانهن من التعليم.


لكن يأسف مقاتلو الحركة لأن الحكومة غير معترف بها على الساحة الدولية.


وقال مطيع الله قريشي (22 عاماً) وهو يتولى مهامه عند نقطة تفتيش في قندهار "بينما يسعدنا تشكيل حكومة إسلامية جديدة، من المحزن أن العالم لم يعترف بنا بعد". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

تايوان تنظم مناورات عسكرية وتتهم بكين بالاعداد لغزو

فينغانغ (تايوان), (أ ف ب) -أجرى الجيش التايواني الثلاثاء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية شملت محاكاة للدفاع عن الجزيرة ضد غزو صيني اتهمت تايوان بكين بالاعداد له.


وشاهد أحد مراسلي وكالة فرانس برس في المكان بدء العملية في مقاطعة بينغتونغ في جنوب تايوان بعيد الساعة 00,40 بتوقيت غرينتش مع إطلاق صواريخ مضيئة وقصف مدفعي. 


وانتهت المناورات قرابة الساعة 01,30 ت غ على ما أفاد لو ووي-جيي المتحدث باسم الجيش الثامن التايواني.


استقطبت التدريبات الثلاثاء العديد من المتفرجين.


وقال تشين الذي فضل عدم ذكر اسمه الأول، "يجب أن نتّخذ تدابير مضادة في مواجهة حصار البر الرئيسي".


وأضاف أن "إجراء التدريبات العسكرية سيجعلهم يعرفون أن تايوان مستعدة. وآمل أن يظهر الجانبان بعض ضبط النفس".


وأطلقت الصين أكبر مناوراتها العسكرية الجوية والبحرية حول تايوان الأسبوع الماضي في رد غاضب على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.


وقال وزير خارجية تايوان جوزيف وو الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي في تايبيه "استخدمت الصين المناورات وخططها العسكرية للإعداد لغزو تايوان"، مؤكداً أن "نية الصين الحقيقية هي تغيير الوضع القائم في مضيق تايوان والمنطقة بأكملها".


وأضاف "أنها تجري تدريبات عسكرية واسعة النطاق وإطلاق صواريخ بالإضافة إلى هجمات إلكترونية وحملة تضليل وضغط اقتصادي من أجل إضعاف الروح المعنوية في تايوان".


وجدد وو إدانته للمناورات الصينية التي استمرت حتى الإثنين رغم ادعاء بكين في البداية إنها ستنتهي في اليوم السابق، مشيرا إلى أنها أعاقت أحد أكثر طرق الشحن البحري ازدحاما في العالم.


وتعيش تايوان البالغ عدد سكانها 23 مليون نسمة في ظل تهديد مستمر بتعرضها لغزو من قبل الصين التي تعتبرها جزءا من أراضيها وتعهدت باستعادتها يوما ما ولو تطلب الأمر استخدام القوة.


وأكد لو الاثنين أن المناورات التايوانية مقررة منذ فترة ولا تشكل ردا على التدريبات العسكرية الصينية.


وتجري الجزيرة تدريبات عسكرية بشكل منتظم تحاكي غزوا صينياً.


وأتت المناورات التايوانية كذلك بعدما عمدت الصين إلى تمديد مناوراتها البحرية والجوية المشتركة في محيط الجزيرة.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء إن "أي محاولة بالقوة المسلحة لمعارضة مسار التاريخ وإعادة التوحيد ستواجه حتما معارضة حازمة من الشعب الصيني بأسره، سيكون ذلك مبالغة في تقدير قدراتكم، وتعبيرا عن التهور والفشل".


وأكد الجيش الصيني أن التدريبات ستتواصل الثلاثاء بمشاركة القوات الجوية والبحرية. وقالت قيادة المنطقة الشرقية في الجيش الصيني في بيان إنها تجري تدريبات حول الجزيرة "مركزةً على العمليات المشتركة للحصار والدعم".


وشكر وزير خارجية تايوان الحلفاء الغربيين خلال مؤتمره الصحافي ومن بينهم نانسي بيلوسي لأنها صمدت في وجه الصين.


وأوضح "هذا يبعث أيضا برسالة واضحة إلى العالم بأن الديموقراطية لن تخضع لترهيب الاستبداد".


ولم تدخل أي طائرة حربية أو سفينة صينية في مياه تايوان الإقليمية على بعد أقل من 12 ميلا بحريا من اليابسة خلال مناورات بكين على ما أكدت تايوان.


لكن الجيش الصيني نشر الأٍسبوع الماضي شريطا مصورا لطيار في سلاح الجو يصور الساحل والجبال التايوانية من قمرة قيادة طائرته مبينا قربه الكبير من الشواطئ التايوانية.


وأطلقت صواريخ بالستية أيضا فوق العاصمة التايوانية تايبيه خلال مناورات الأسبوع الماضي على ما ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية.


وأثار حجم المناورات الصينية وكثافتها فضلا عن انسحاب الصين من المفاوضات الدولية حول المناخ ومسائل الدفاع تنديدا أميركيا ومن دول غربية أخرى.


إلا ان بكين دافعت الاثنين عن تصرفها واصفة إياه بأنه "حازم ومناسب" في وجه الاستفزاز الأميركي.


وقال الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين خلال مؤتمر صحافي "نحن نكتفي بتوجيه تحذير إلى المسؤولين" عن هذه الأزمة متوعدا بأن الصين "ستحطم بحزم أوهام السلطات التايوانية بالحصول على الاستقلال بواسطة الولايات المتحدة.


وترى واشنطن أن خطر حصول مزيد من التصعيد من جانب بكين ضئيل.


 وقال الرئيس الأميركي جو بايدن لصحافيين "أنا غير قلق لكني غير مرتاح بسبب تحركاتهم الكثيفة. لكني لا أظن أنهم سيقومون بالمزيد". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس بلدية ناغازاكي اليابانية يحذر من الخطر النووي

طوكيو,  (أ ف ب) -أعلن رئيس بلدية ناغازاكي الثلاثاء في الذكرى السابعة والسبعين للقصف الذري الذي دمر المدينة اليابانية أنّ الأسلحة النووية تشكل تهديداً "حقيقياً وحالياً" منذ غزو روسيا لأوكرانيا.


في 9 آب/أغسطس 1945 أُبيدت مدينة ناغازاكي بحريق أودى بحياة 74 ألف شخص، بعد ثلاثة أيام من أول هجوم نووي في العالم على هيروشيما.


دفعت الضربتان اللتان نفذتهما الولايات المتحدة إلى إنهاء الحرب العالمية الثانية، بينما لا تزال اليابان الدولة الوحيدة التي استُهدفت بأسلحة ذرية في وقت الحرب. ومع ذلك دق رئيس بلدية ناغازاكي توميهيسا تاوي، ناقوس الخطر الثلاثاء.


وقال "في كانون الثاني/يناير من هذا العام أصدر قادة الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بيانًا مشتركًا أكدوا فيه أنه لا يمكن الانتصار في حرب نووية ويجب عدم خوضها أبدًا".


وحذر من أن هذه الأسلحة يمكن أن تنطلق نتيجة أخطاء في التقدير أو أعطال أو هجمات إرهابية.


أقام ناجون في ناغازاكي ومسؤولون يابانيون وكبار شخصيات أجنبية صلاة صامتة في الساعة 11,02 صباحًا في اللحظة التي أسقطت فيها القنبلة الذرية على المدينة الساحلية اليابانية.


السبت ألقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطابًا في هيروشيما في ذكرى الهجوم الذي أودى بحياة نحو 140 ألف شخص في 6 آب/أغسطس 1945.


وحذر من أن "البشرية تلعب ببندقية محشوة" في سياق الأزمات الحالية ذات الطابع النووي.


على مدار الأيام القليلة الماضية، تبادل الروس والأوكرانيون الاتهامات بقصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية وهي الأكبر في أوروبا، والواقعة في جنوب أوكرانيا. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

زراعة غزة ترصد الخسائر الأولية للقطاع الزرعي بفعل العدوان الأخير

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، التقرير الأولى لخسائر القطاع الزراعي خلال العدوان الأخير الذي استمر 3 أيام.

وتشير الإحصائيات الأولية - حسب بيان للوزارة - أن قيمة الأضرار الزراعية وصلت ما يقارب (مليون دولار أميركي)، مشيرةً إلى أن عملية الحصر وتسجيل الأضرار التفصيلية جارية من قبل اللجان المكلفة بوزارة الزراعة.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أنه لحقت الأضرار في جميع القطاعات الزراعية بشكل مباشر أو غير مباشر، وتمثلت المباشرة للقطاع الزراعي بـ 600 ألف دولار، وخسائر الإنتاج النباتي 300 ألف، والإنتاج الحيواني 150 ألف، وقطاع المياه والأراضي 150 ألف.

وتقدر قيمة الخسائر غير المباشرة على القطاع الزراعي بـ (400 ألف $) والتي تأثرت منها جميع القطاعات الزراعية، حيث  تتمثل بعدم مقدرة وصول المزارعين لمنشأتهم وتسويق منتجاتهم.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

احتفاء إسرائيلي باغتيال النابلسي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - احتفت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بعملية اغتيال المطارد نابلسي' class='highlighted-tag'>إبراهيم النابلسي عقب محاصرته في أحد المنازل داخل البلدة القديمة بمدينة نابلس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن "القضاء على الإرهابي إبراهيم النابلسي هو خطوة أخرى في حربنا التي لا هوادة فيها ضد الإرهاب". وفق تعبيره.

ورحب لابيد بالعمل المشترك الذي قامت به المنظمات الأمنية الإسرائيلية والذي أدى إلى نجاح العملية بشكل كبير وبدون إصابات في صفوف قواتها، قائلًا: "لقد أثبت الشاباك مرة أخرى تفوقه الاستخباراتي ضد المنظمات الإرهابية .. أود أن أشكر رجال ونساء الشاباك الذين شاركوا في العملية على شجاعتهم وإبداعهم وتصميمهم على الوصول إلى الإرهابيين وضربهم في الأماكن لقد اعتقدوا خطأً أنه سيكون ملاذًا لهم". وفق تعبيره

من ناحيته أشاد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، بعمل قواته وخاصة الشاباك بعد تصفية النابلسي، الذي اتهمه بتنفيذ سلسلة هجمات والتخطيط للمزيد منها

وقال غانتس: "سنواصل العمل ضد الإرهاب في جميع الجبهات وضد كل من يهدد مواطني إسرائيل .. من يهددنا لن ينجو". وفق تعبيره

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 4 جنود في تفجير انتحاري شمال غربي باكستان

إسلام أباد  (شينخوا) قُتل أربعة جنود في تفجير انتحاري في ناحية وزيرستان الشمالية بمقاطعة خيبر بختونخوا شمال غربي باكستان، حسبما ذكر بيان للجيش صباح اليوم (الثلاثاء).


وذكر الجناح الإعلامي للعلاقات العامة بالجيش في البيان إن الهجوم وقع في منطقة مير علي بناحية وزيرستان مستهدفا رتلا عسكريا، ما أسفر عن مقتل أربعة جنود شباب.


وأضاف أن أجهزة المخابرات بدأت تحقيقات لمعرفة التفاصيل المتعلقة بالانتحاري ومحرضيه ومسانديه.


وأدان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الهجوم، قائلا إن المخططات الشريرة للإرهابيين ستصبح بلا جدوى، بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء الباكستاني. 

اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تكثف حملتها على الدعاية والمضاربة بالعملات المشفرة

بكين (شينخوا) قالت هيئة مراقبة الإنترنت في الصين اليوم (الثلاثاء) إنها كثفت حملة تستهدف المعلومات غير القانونية عبر الإنترنت والتي قد تؤدي إلى المضاربة والاحتيال فيما يتعلق بالعملات المشفرة.


وذكرت إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين أن هذه الحملة التي نفذت منذ وقت سابق من العام الجاري تهدف إلى حماية ممتلكات الشعب.


وأثناء حث المنصات الأساسية عبر الإنترنت على الوفاء بمسؤولياتها في تقديم المحتوى، أغلقت الإدارة 989 حسابا على "ويبو" و"ويتشات" وموقع "بايدو" للخدمات المجتمعية عبر الإنترنت، التي ضللت مستخدمي الإنترنت للاستثمار في العملات المشفرة، بالإضافة إلى الأصول الافتراضية أو الرقمية.


كما قامت الإدارة، في إطار جهود مشتركة مع السلطات المختصة الأخرى، بإغلاق 105 من مواقع الإنترنت التي تروج للعملات المشفرة أو تنشر معلومات تتعلق بالمضاربة عبر الحدود على العملات المشفرة وتعدينها.


وبينما تعهدت الإدارة بمواصلة الجهود للحد من الأنشطة غير القانونية التي تنطوي على العملة الرقمية، حذرت الإدارة أيضا مستخدمي الإنترنت من المضاربة بالعملات المشفرة. 

منوعات

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

إجلاء أكثر من ثلاثة آلاف شخص في جنوب فرنسا بسبب حريق

موستوييجول (فرنسا), (أ ف ب) -تمّ الثلاثاء إجلاء أكثر من ثلاثة آلاف شخص يقطنون قرى في جنوب فرنسا، بالإضافة إلى سيّاح، في مواجهة تمدّد نيران اجتاحت 700 هكتار على الأقلّ من الغطاء النباتي لكن لم تتسبب بأي إصابات.


في جنوب فرنسا، امتدّ الحريق الذي اندلع مساء الاثنين بسبب آلة زراعية في بلدة ماسغرو في منطقة لوزير، باتجاه قرية موستوييجول في منطقة افيرون، حسبما قال مراسل وكالة فرانس برس.


ولم يتطوّر، ظهر الثلاثاء، الحريق الذي اشتعل بفعل الرياح والجفاف. 


وأضرم عناصر الإطفاء "نيرانًا تكتيكية" لإحراق الأعشاب بشكل استباقي لوقف تمدّد الحريق.


وأمرت السلطات بإخلاء قرية موستوييجول.


 وتمّ إجلاء الأشخاص الذين أُبعدوا عن موقع الحريق بشكل احترازي إلى صالات مناسبات ومدارس في قرى مجاورة.


وبدأ الحريق بسبب احتكاك قطعة معدنية من آلة زراعية بقطران شديد السخونة على الطريق، ما تسبب في شرارات. 


واشتعلت النيران في جزء من طريق، وفقًا لعناصر الإطفاء.


واتصل المزارع الذي كان يقود الجرّار بنفسه بفرق الإنقاذ، قبل أن يبدأ باستخدام المياه من خزانه لمحاولة إخماد النيران. 


واتصل أيضًا بعدد من المزارعين الذين أتوا لمساعدته.


استأنفت طائرات القاذفات المائية، التي تمت تعبئتها الاثنين، مناوباتها عند قرابة الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي (05,00 بتوقيت غرينتش)، بحسب شهود.


وذكرت الإدارة المحلية أن أكثر من 600 عنصر إطفاء من عدة مناطق انتشروا في الموقع. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يوافق على استقبال الطفلة رهف سلمان وأسرتها للعلاج في تركيا

اسطنبول- "القدس" دوت كوم -وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على استقبال الطفلة الجريحة رهف سلمان وأسرتها للعلاج في تركيا.

وكانت الطفلة رهف قد طالبت أمس رئيس حركة حماس إسماعيل هنية خلال اتصال معه، بالعمل على تحويلها للعلاج في تركيا بعد إصابتها في العدوان الأخير على غزة قبل أيام وفقدانها لأطرافها الثلاثة.

وعبر هنية، عن شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على سرعة الاستجابة، مشيدًا بالموقف التركي الداعم للشعب والقضية الفلسطينية على الصعيدين الرسمي والشعبي، خاصة خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة. كما جاء من مكتبه. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| الأضخم منذ عقود.. تشييع مهيب لشهداء نابلس

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – شيع آلاف المواطنين في مدينة نابلس وفي موكب جنائزي مهيب هو الأضخم منذ عقود، جثامين شهداء نابلس، القائد إبراهيم النابلسي ورفيقيه إسلام صبوح وإبراهيم طه، الذين استشهدوا، صباح اليوم الثلاثاء، خلال اشتباك مسلح معهم بعد محاصرتهم في أحد المنازل في حارة الحبلة داخل بلدة نابلس القديمة.


وتقدمت والدة الشهيد النابلسي الموكب لعدة مرات وحملت جثمانه وهي تردد التكبيرات.



وانطلق الموكب الجنائزي المشترك للشهداء الثلاثة الذين لفت جثامينهم بالعلم الفلسطيني من أمام مستشفى رفيديا، بمشاركة ممثلي القوى والمؤسسات والفعاليات المختلفة، إلى جانب مئات المسلحين الملثمين وغير الملثمين، والذين واصلوا إطلاق الرصاص في الهواء طوال فترة التشييع إكرامًا للشهداء، وتعبيرًا عن غضبهم وتحديهم للاحتلال.




وسجيت جثامين الشهداء في ميدان الشهداء وسط المدينة، حيث ألقيت كلمات التأبين التي دانت جرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني، وأكدت على حق شعبنا في المقاومة، ووري الشهداء الثرى في مقابر المدينة وسط حالة من الغضب والحزن الشديدين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

سفينتان جديدتان محمّلتان بالحبوب تغادران أوكرانيا

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -غادرت سفينتان جديدتان محمّلتان ب70 ألف طن من الحبوب الثلاثاء ميناء تشرنومورسك الأوكراني على البحر الأسود، بموجب الاتفاق على استئناف الصادرات الأوكرانية، حسبما أعلنت وزارة البنى التحتية الأوكرانية.


وقالت الوزارة عبر قناتها على تطبيق "تلغرام" إن "سفينتين غادرتا ميناء تشرنومورسك محمّلتين ب70 ألف طن.


 وستقوم سفينة رحمي ياغي بتسليم 5300 طن إلى تركيا، كما ستسلّم سفينة اوشن لايين حوالى 65 ألف طن من الذرة إلى كوريا الجنوبية".


ووقّعت روسيا وأوكرانيا في 22 تموز/يوليو على اتفاقيَتين منفصلتَين، برعاية تركيا والأمم المتحدة، تسمحان بتصدير الحبوب الأوكرانية رغم الحرب، والمنتجات الزراعية الروسية رغم العقوبات الغربية.


وغادرت عدّة سفن بالفعل أوكرانيا في الأيام الماضية.


وأُجبرت أوكرانيا، أحد أكبر مصدّري الحبوب في العالم، على وقف جميع الشحنات غداة الغزو الروسي لأراضيها في 24 شباط/فبراير، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية في العالم وزاد أسعار الواردات بالنسبة لبعض أفقر دول العالم. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

وفد دفاعي تركي يزور واشنطن لمناقشة صفقة مقتلات "اف 16"

أنقرة,  (أ ف ب) -يزور وفد تركي واشنطن الأسبوع المقبل لمتابعة تعهُّد الرئيس جو بايدن بتسليم طائرات مقاتلة من طراز اف 16 لتنضم إلى أسطول سلاح الجو التركي المتقادم، حسبما أعلنت أنقرة الثلاثاء.


وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن الوفد سيصل إلى واشنطن الاثنين بناء على دعوة من مسؤولين أميركيين لم يكشف عن أسمائهم.


لكنه شدّد على أنّ أنقرة لا تزال تعارض بحزم شروط البيع المفروضة من قبل أعضاء بارزين في الكونغرس يعربون عن قلقهم بشأن العلاقات التركية المتوترة مع اليونان.


وقال أكار في تصريحات متلفزة "لا يمكننا أن نقبل هذه الشروط. نتمنّى أن يتخلّى عنها مجلس الشيوخ".


واستُبعدت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، من برنامج المقاتلات "اف 35" بسبب حصولها على نظام صواريخ دفاعية روسية متقدّمة في العام 2019.


وبعد انتخاب بايدن، شهدت العلاقات بين واشنطن وأنقرة فترة فتور استمرت مدة عام، على خلفية سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان وسياستها الخارجية.


لكن إدارة بايدن أبدت دعماً أكبر لتركيا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير.


وقال الرئيس الأميركي إنه يريد موافقة الكونغرس على بيع طائرات "اف 16" بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في حزيران/يونيو في مدريد.


وفي هذا الإطار، أشار أكار إلى أن "مقاربة بايدن في مدريد كانت إيجابية للغاية".


مع ذلك، قال بعض الأعضاء البارزين في مجلس الشيوخ الأميركي إنّهم لن يوافقوا على البيع إلا إذا أنهت تركيا نزاعها الإقليمي مع منافستها التاريخية اليونان.


ومن المقرر أن ترسل تركيا أحدث سفن التنقيب إلى مياه شرق البحر المتوسط المتنازع عليها، بحثاً عن الغاز الطبيعي في وقت لاحق الثلاثاء.


وكانت آخر مهمة من هذا النوع بالقرب من جزيرة قبرص المقسّمة قد أثارت أزمة دولية في العام 2020، على إثر اصطدام السفن الحربية التركية واليونانية بينما كانت تحجب بعضها البعض في عرض البحر.


وتم تجنّب حرب شاملة من خلال التدخّل السريع لقادة الناتو، وألمانيا وسيط الاتحاد الأوروبي. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

برنامج تصعيد للأسرى الإداريين في سجن عوفر

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، وفقاً لمصادرها الخاصة والموثوقة من داخل سجن عوفر، أنه تم الاتفاق على برنامج تصعيدي حقيقي للأسرى الإداريين، والذي سيتخذ منحنى تصاعدي خلال الساعات والأيام القادمة.


وأكدت الهيئة في بيان لها، أن الأسير نضال أبو عكر من محافظة بيت لحم المعتقل منذ أسبوع، سُلم أمس قراراً إدارياً لمدة 6 شهور، علمًا أنه أسير سابق أمضى ما مجموعه 16 عامًا داخل السجون والمعتقلات، منها 13عامًا في الاعتقال الإداري، وأفرج عنه قبل70 يومًا وأعيد اعتقاله مجددًا، حيث أبلغه ضابط المخابرات الإسرائيلي بكل عنصرية أن مكانه الطبيعي داخل الأسر، مما دفعه لاتخاذ قرارًا بالإضراب عن الماء والطعام خلال الأيام القادمة.


وطالب رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر بالتحرك الحقيقي من قبل المؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية، لوضع حد لهذه السياسة الانتقامية العقابية، مشيراً إلى أن المواجهة الحقيقية بدأت من اليوم بإرجاع وجبات الطعام، وأن الاضراب المفتوح عن الطعام سيبدأ بدخول عشرين أسيراً على راسهم الأسير الصحفي أبو عكر، وسيتسع الاضراب وسيضم الأسرى الإداريين من كافة فصائل الحركة الأسيرة.


وأضاف اللواء أبو بكر " علينا جميعاً اليوم أن نتحمل المسؤولية، وأن نكون أوفياء للنضال والتضحية داخل لأبطالنا الأسرى وأسيراتنا الماجدات، وأن شكل التضامن يجب أن يكون مختلفاً، وأن تكون الفعاليات ضمن برنامج وطني".


وبعث اللواء أبو بكر برسالة لقادة وأبناء الحركة الأسيرة، بأننا معكم ورهن اشارتكم، ولن تكونوا وحدكم في هذه الجولة من التضحية والفداء، ونحمل حكومة الاحتلال وأدواتها والمجتمع الدولي بصمته المسؤولية الكاملة عن حياتكم، وأن كفى لهذا الظلم الواقع عليكم.


وبحسب نادي الأسير، قرر 20 أسيراً من الجبهة الشعبية في سجن "عوفر"، خوض إضراباً عن الطعام، حيث بدأوا بإعادة وجبات الطعام منذ صبيحة اليوم، احتجاجًا على إعادة اعتقال الصحفي نضال أبو عكر، وإصدار أمر اعتقال إداري بحقه لمدة 6 أشهر.


يُذكر أن المعتقل أبو عكر (54 عامًا) تعرض مرات عديدة للاعتقال، جلّها كانت رهن الاعتقال الإداريّ، حيث أمضى في سجون الاحتلال ما مجموعه نحو 18 عامًا، وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مؤخرًا، بعد نحو شهرين ونصف من الإفراج عنه، علمًا أنه أمضى في اعتقاله السابق قبل اعتقاله الحالي 23 شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ.


عربي ودولي

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يهدد إسرائيل بـ"قطع" يدها إذا امتدت إلى نفط لبنان

بيروت,  (أ ف ب) -هدّد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في ذكرى عاشوراء الثلاثاء بـ"قطع" يد إسرائيل في حال امتدت الى نفط لبنان وغازه، مؤكداً ترقب الرد الاسرئيلي في ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية بين البلدين.


وشدد في كلمة بثتها قناة المنار التابعة لحزبه، مخاطباً الآلاف من مناصريه الذين احتشدوا في الضاحية الجنوبية لبيروت، على وجوب أن يبقى "نفط لبنان وغازه وماؤه له وألا يسمح لأحد أن يسلب منه خيراته وثرواته".


وأكّد أن "اليد التي ستمتد الى أي ثروة من هذه الثروات ستقطع".


بعد توقّف لأشهر، تسارعت منذ بداية تموز/يوليو التطورات المرتبطة بملف ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش الذي تعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها، تمهيداً لبدء استخراج الغاز منه. ودفعت الخطوة بيروت للمطالبة باستئناف المفاوضات بوساطة أميركية.


وأعرب الوسيط الأميركي آموس هوكستين مطلع الشهر الحالي من بيروت عن تفاؤله بإحراز تقدم، بما يمهّد للتوصّل الى اتفاق في الفترة المقبلة.


وحذّر نصرالله إسرائيل مراراً خلال الأسابيع الماضية من مغبة أي خطوة في كاريش، منبهاً من نشوب حرب في حال منع لبنان من استخراج النفط والغاز من مياهه. 


ونشر حزبه شريط فيديو تزامن مع زيارة هوكستين، قال إنه يرصد فيه المنصة وسفنا أخرى مرتبطة بقطاع النفط والغاز في اسرائيل.


وقال نصرالله في كلمته "نحن في الأيام المقبلة، ننتظر ما ستأتي به الأجوبة على مطالب الدولة اللبنانية وسنبني على الشيء مقتضاه، ولكن أقول لكم (...) يجب أن نكون جاهزين ومستعدين لكل الاحتمالات".


وشدّد على أن لبنان "لا يمكن بعد اليوم أن يتسامح بنهب ثرواته"، مضيفاً "نحن وصلنا الى آخر الخط وسنذهب الى آخر الطريق فلا يجربنا أحد"، محذراً من أن أي اعتداء محتمل "لن يبقى(...) بدون رد".


وتوقّفت المفاوضات في أيار/مايو 2021 جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.


 إذ كان من المفترض أن تقتصر المحادثات لدى انطلاقها على مساحة بحرية تقدّر بحوالى 860 كيلومتراً مربعا تُعرف حدودها بالخط 23، بناء على خريطة أرسلها لبنان عام 2011 إلى الأمم المتحدة. 


لكن لبنان اعتبر لاحقاً أن الخريطة استندت الى تقديرات خاطئة، وطالب بالبحث في مساحة 1430 كيلومتراً مربعا إضافية تشمل أجزاء من حقل "كاريش" وتُعرف بالخط 29.


وقال هوكستين في مقابلة تلفزيونية في بيروت الشهر الحالي إن حقل كاريش شهد خلال السنوات التسع الماضية "قدراً هائلاً من النشاط من دون أي انتباه له" موضحاً أنّ "ما نركز عليه هو كيف نصل إلى حلّ يسمح لإسرائيل بالاستمرار (في كاريش) وللبنان البدء والدخول إلى سوق الطاقة".


وبحسب مسؤول إسرائيلي رفض الكشف عن اسمه، حمل هوكستين عرضاً يتيح للبنان "تطوير" حقل قانا "في المنطقة المتنازع عليها (...) مع الحفاظ على مصالح إسرائيل الاقتصادية".


يقع حقل قانا في منطقة يتقاطع فيها الخط 23 مع الخط واحد، وهو الخط الذي أودعته إسرائيل الأمم المتحدة، ويمتد أبعد من الخط 23.


ولبنان وإسرائيل في حالة حرب رسمياً. وفي 2006 خاض حزب الله حرباً دامية ضد إسرائيل استمرت 33 يوماً. 

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الشهيد النابلسي: اتصل بي وهو محاصر وطلب مني أن لا أبكي أو احزن في حال استشهاده

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – بدت والدة الشهيد إبراهيم النابلسي في غاية التماسك، وهي تتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن يتقبل فلذة كبدها مع الصديقين والشهداء الأبرار، وقالت مخاطبة حشود المواطنين في باحة مستشفى رفيديا حيث كان يرقد جثمان ابنها قبيل تشييعه "إذا استشهد إبراهيم فهناك مائة إبراهيم وكل واحد منكم هو إبراهيم، وأنتم أولادي جميعًا".


وأضافت بأن إبراهيم قد اتصل بها واخبرها أنه محاصر وطلب منها فقط أن تدعي له، وأن لا تحزن أو تبكي في حال استشهاده.


وتابعت والدة الشهيد: "إبراهيم عاش مرْضي ومات مرْضي، مرْضي من كل الشعب، وقد استشهد وهو يدافع عن وطنه، ودمه دم شرفاء".


وأشارت إلى أنها لم تره منذ فترة ولكنه ساكن في قلبها وسيظل كذلك.


وتابعت والدة الشهيد :"إبراهيم راح عند حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وهبته لله ولرسوله وللمسجد الأقصى"، ليرد عليها عشرات الشبان هاتفين "يا أم الشهيد نيالك يا ريت أمي بدالك"، وهو هتاف تقليدي لطالما ردده الشباب كلما ارتقى شهيد، من باب مواساة أمهات الشهداء.


وكان النابلسي والذي يعتبر المطلوب الأول لقوات الاحتلال قد ارتقى شهيدًا برصاص قوات الاحتلال مع رفيقيه وإسلام صبوح وإبراهيم طه، وذلك خلال اشتباك مسلح معهم بعد محاصرتهم في أحد المنازل في حارة الحبلة داخل بلدة نابلس القديمة.


ويحظى الشهيد النابلسي بشعبية واسعة في نابلس، وتتهمه سلطات الاحتلال بمقاومة الاحتلال وتنفيذ هجمات مسلحة ضد اهداف إسرائيلية في محيط قبر يوسف وعند الحواجز العسكرية المحيطة  في نابلس.


وقد تدفق آلاف المواطنين إلى الموقع الذي استشهد فيه النابلسي، وإلى مستشفى رفيديا الذي نقل إليه، خاصة بعد أن تواردت معلومات أنه لا يزال حيًا.



فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| شهيد وعشرات الإصابات خلال مواجهات عقب مسيرات منددة بجريمة نابلس

محافظات - القدس" دوت كوم - استشهد الفتى مؤمن ياسين جابر (17 عامًا)، اليوم الثلاثاء، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في الصدر بمدينة الخليل.


وكان جابر تعرض لطلق نار أصابه في القلب بشكل مباشر وحاول الأطباء إنقاذ حياته، إلا أنه استشهد.


ووصل مع جابر حالة أخرى خطيرة تم إدخالها لغرفة العمليات في المستشفى الأهلي.


وأصيب العشرات من المواطنين، اليوم خلال مواجهات شهدتها عدة مناطق بالضفة الغربية.


ووصلت ثلاث إصابات إلى مستشفى عالية الحكومي، من بينهم الفتى مصطفي الهصيص من بلدة السموع، الذي سلمته قوات الاحتلال إلى طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، مشيرا إلى أن الإصابات وصفت بالمتوسطة، وتركزت بالفخذ والقدم. 


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي، والمطاطي، وقنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة تجاه الشبان الذين خرجوا في مسيرات منددة بجريمة الاحتلال في نابلس.


ووفقًا للمصادر، فإن 6 شبان على الأقل أصيبوا بالرصاص الحي خلال مواجهات على مدخل البيرة، من بينهم حالتين خطيرتين.


واندلعت مواجهات عنيفة في منطقة الزاوية وسط الخليل ومناطق متفرقة من المحافظة بعد مسيرات غاضبة منددة بجريمة نابلس.


فيما اندلعت مواجهات بعد مسيرة مماثلة في محيط مصانع جيشوري غرب طولكرم.


كماواعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طفلاً من بلدة السموع بعد إصابته، خلال المواجهات المندلعة وسط الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قناصة الاحتلال المتمركزين على أسطح المنازل والمحال التجارية أطلقوا النار صوب الطفل مصطفى الهصيص (15 عامًا) وأصابوه بعيار حي في قدمه، قبل أن يتم اعتقاله.


فيما احتجزت قوات الاحتلال طفلاً عند مدخل تل الرميدة وسط الخليل، واعتدت بالضرب على الناشطة فايزة أبو شمسية.


وفي بلدة سلوان، أصيب عدد من المواطنين، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بعد اقتحامهم البلدة.

فلسطين

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ السعدي يكشف تفاصيل الاعتداء عليه ليلة اعتقاله

غزة - "القدس" دوت كوم - أكد بسام السعدي القيادي في الجهاد الإسلامي، تعرضه لاعتداء همجي من قبل جنود الاحتلال، أثناء اعتقاله في الأول من الشهر الجاري، وأن الجنود قاموا بضربه على رأسه بأعقاب بنادقهم وقاموا بسحبه على الأرض لمسافة 50 مترًا وأطلقوا عليه كلب بوليسي نهش يديه. 


جاء ذلك في رسالة للسعدي من معتقله - كما نشرتها مؤسسة مهجة القدس للأسرى - قال فيها إنه تفاجئ يوم اعتقاله بوجود جنود مختبئين من القوات الخاصة لجيش الاحتلال عندما كان خارجًا من منزله إلى الساحة الخلفية للمنزل أثناء توجهه إلى منزل والده، حيث أوقفوه وتلقى من جنود الاحتلال ضربة شديدة على رأسه من الخلف، ونزل منه الكثير من الدماء، وتلقى ضربة أخرى على رأسه من الأمام فشعر بدوار كبير ووقع على الأرض، ثم أطلقوا عليه كلب بوليسيّ وأخذ ينهش في يداه الاثنتين، مما أدى إلى جروح عميقة في يديه، وحاول نهش وجهه.


ولفت السعدي إلى أنه لم يستطع الوقوف بسبب الدوران الذي ألمَ برأسه، ثم سحبوه لمسافة 50 مترًا على حديد البناء، فتمزقت ملابسه وجسده ثم أدخلوه إلى منزله جرّاً على الأرض، وقاموا بإحضار ابنته لتقوم بتشخيصه والتعرف عليه، وقاموا بضربها هي وزوجته ضربًا مبرحًا، ثم قاموا بجره على الأرض إلى أمام المنزل وألقوا به إلى أرضية المركبة العسكرية التي تم نقله بها واستمروا بضربه داخل المركبة وكان لا يزال ينزف.


وأضاف في رسالته، أنه بعد ذلك تم نقله إلى ما يسمى معسكر (دوتان) وهناك حضر ضابط المخابرات الإسرائيلي وتعرف عليه، وبعد ذلك قاموا بتحويله إلى مشفى العفولة في الداخل المحتل، حيث كان رأسه ملفوفًا بالشاش الطبي بسبب شدة النزيف ورغم ذلك قاموا بنزع الشاش والتقطوا له صورًا، ومكث حوالي أربع ساعات في المستشفى ثم بعد ذلك نقلوه إلى معسكر (سالم) ووضعوه في الزنزانة لمدة ثلاثة ساعات، وعند الساعة السابعة صباحًا قاموا بشبحه هو وصهره الأسير أشرف زيدان محمد الجدع وهما مكبلين اليدين والقدمين ومعصوبي العينين لمدة تسع ساعات رغم مرضه وآلامه الشديدة، وفي أوقات المغرب قاموا بتحويله إلى سجن عوفر، حيث كانت رحلة معاناة لمدة ستة ساعات عبر البوسطة، مشيرًا إلى أنه مازال يعاني من دوخة شديدة وصداع شديد ملازمان له حتى الآن مع إحساسه بالدوار المتلازم، بسبب الضربات التي تلقاها على رأسه من قبل جنود الاحتلال.


يشار إلى أن الأسير بسام السعدي من مخيم جنين وولد بتاريخ 23/12/1960م، وهو أحد قادة حركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، واعتقل عدة مرات سابقًا على خلفية عضويته ونشاطاته في صفوف لجهاد، حيث أمضى ما يزيد عن عشرة أعوام، وكذلك اعتقلت زوجته نوال سعيد سليمان السعدي "أم إبراهيم" في سجون الاحتلال، وأمضت حوالي ثلاثة أعوام في الأسر على نفس خلفية نشاطات زوجها، واستشهد ولديه "عبدالكريم" بتاريخ 01/09/2002م، و"إبراهيم" بتاريخ 16/11/2002م برصاص قوات الاحتلال.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

أزمة الطاقة في ألمانيا تدفع بصانع الزجاج "هينز غلاس" إلى حافة الانهيار

كلاينتيتاو (ألمانيا),  (أ ف ب) -طيلة 400 عام، شهدت شركة "هينز غلاس" Heinz-Glas الألمانية، وهي واحدة من أكبر مصنّعي زجاجات العطور في العالم، عدّة أزمات حادّة، منها الحربيْن العالميتيْن وأزمة الطاقة في سبعينيات القرن الماضي، لكن أزمة الطاقة التي تواجهها برلين حاليًا تهدّد الشركة بالزوال.


وقال نائب المدير التنفيذي لشركة "هينز غلاس" مراد أغاش لوكالة فرانس برس "نواجه وضعًا استثنائيًا".


وتابع "إذا توقفت إمدادات الغاز، من المرجّح أن يختفي إنتاج الزجاج" في ألمانيا.


وتتطلّب صناعة الزجاج تسخين الرمل حتى 1600 درجة مئوية، وغالبًا ما يُستخدم الغاز في هذه العملية.


وساعد تدفّق الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب من روسيا في الحفاظ على انخفاض تكاليف الإنتاج، ما كان يسمح لـ"هينز غلاس"، التي تأسست في العام 1622، بحجز إيرادات سنوية تصل إلى نحو 300 مليون يورو (305 ملايين دولار).


وكان يساهم التصدير في 80% من إجمالي إنتاج الشركة المصنّعة للزجاج التي كانت تقدّم أسعارًا تنافسية جدًا لكن هذا النموذج الاقتصادي أصبح الآن موضع تساؤل منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقطعت موسكو إمدادات الغاز عن ألمانيا بنسبة 80 في المئة في ما يعتقد أنها محاولة لإضعاف عزم أكبر اقتصاد في أوروبا على خلفية دعمه لأوكرانيا.


وتسعى برلين للحصول على مصادر طاقة بديلة لتحل محل الغاز الروسي الذي كان يُشكّل نحو 55% من إجمالي وارداتها من الغاز، ما يتسبب حاليًا بارتفاع أسعار الطاقة، أي بـ"زيادة في التكاليف من 10 إلى 20 ضعفًا" مقارنة بالعام 2019 بالنسبة لشركة "هينز غلاس"، حسبما قال أغاش.


وليست "هينز غلاس" وحدها تعاني، فجزء كبير من قطاع الصناعة في ألمانيا يتدهور في ظل أزمة إمدادات الغاز.


وبدأت عدة شركات تضع خطط طوارئ فيما حذّرت الحكومة الألمانية من أن الغاز الروسي قد يتوقف عن التدفق بالكامل.


وتقترب الأزمة من بلوغ ذروتها مع اقتراب فصل الشتاء.


تبحث شركة الكيماويات العملاقة BASF في استبدال الغاز بالوقود في ثاني أكبر مصنع ألماني لها، فيما تبحث شركة "هينكل" Henkel المتخصصة في صناعة المواد اللاصقة ومانعات التسرب، في احتمال عمل موظفيها من منازلهم.


لكن تداعيات الوقف الكامل لإمدادات الغاز الروسي قد تشكّل ضربة قاضية للعديد من الشركات.


يُنتج مصنع "هينز غلاس" في كلاينتيتاو، الذي افتُتح في العام 1661، نحو 70 طنًّا يوميًا، من الزجاجات الصغيرة المصبوبة بواسطة حرارة الأفران.


لاحقًا، يتم إرسال الزجاجات المزينة بزخارف معقدة إلى عملاء الشركة، بما في ذلك مجموعة لوريال L'Oreal الفرنسية، الذين يملأونها بالعطور.


وفي كلّ مرحلة من مراحل عملية الإنتاج، من تصنيع الزجاج باستخدام رمال كوارتز حتى النحت النهائي للزجاجة، يبقى استخدام الحرارة أساسيًا.


ولفت أغاش إلى أن انقطاع الغاز عن ثاني أكبر مصنع لـ"هينز غلاس" في منطقة بييساو الجبلية سيعني إلحاق ضرر دائم بأفران تصنيع الزجاج.


لتفادي ذلك على المدى القصير، استثمرت الشركة في شراء الغاز المسال والذي يمكن نقله بواسطة شاحنات. غير أن ذلك يعني زيادة فاتورة الطاقة ثلاث مرات، ولن يكون ذلك كافيًا إذ يحتاج مصنعان ألمانيان إلى ما يعادل "3000 ملعب كرة قدم من الألواح الشمسية" للعمل بشكل طبيعي.


على المدى البعيد، سيُكلّف استبدال نظام الغاز بأكمله ببنى تحتية كهربائية 50 مليون يورو (51 مليون دولار)، بحسب أغاش، وهو مبلغ لا تستطيع الشركة تحمله.


وحتى في المصنع الواقع في كلاينتيتاو حيث تعمل الأفران على الطاقة الكهربائية، ستبقى نحو 40% من العمليات الصناعية بحاجة لاستخدام الغاز.


وقال أغاش "نحتاج إلى دعم الدولة"، محذرًا من أن الشركة قد تضطرّ إلى نقل مصانعها إلى أماكن أخرى مثل الهند والصين، حيث تمتلك الشركة مصنعًا بالأساس، في حال لم تحصل على دعم.


ويبدو المستقبل ضبابيًا بالنسبة لموظفي الشركة في ألمانيا والبالغ عددهم 1500 شخص تقريبًا.


وقالت ميكاييلا تريبيس (61 عامًا) التي تتفقّد حالة مئات القوارير الزجاجية يوميًا "بلغت سنًّا لم يعد فيها الأمر مهمًا بالنسبة لي، لكن لا بدّ أن الأصغر سنًا يخشون خسارة وظائفهم".


غير أن إدارة "هينز غلاس" لا تزال متفائلة حتى الآن بأن الشركة ستتمكّن من تخطي المحنة.


وقال أغاش إنه منذ تأسيس الشركة في العام 1622، "وقعت العديد من الأزمات (...) في القرن العشرين وحده، من الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية وأزمة الطاقة في السبعينيات وعدة أوضاع مفصلية. نجينا منها جميعها".


وتابع "سنتمكّن من تخطي هذه الأزمة بطريقة ما". 

اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الاستثمار السعودية توقع 49 صفقة بقيمة 925 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2022

الرياض (شينخوا) أعلنت وزارة الاستثمار السعودية (الاثنين) عن توقيع 49 صفقة استثمارية بقيمة 925 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2022.


وكشفت الوزارة بأن الصفقات الجديدة شملت قطاعات متنوعة كقطاع الصناعات المتقدمة، وقطاعات التشييد والبناء والأنشطة العقارية وتقنية المعلومات والاتصالات، والسياحة، والترفيه، والرياضة، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وأوضحت أنه من المتوقع أن تخلق الاستثمارات الجديدة حوالي 2000 فرصة وظيفية جديدة، والتي تعكس نجاح الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية إلى المملكة.


وشملت الصفقات اتفاقية بقيمة 133.3 مليون دولار بين هيئة الموانئ السعودية و"دي بي ورلد" الإمارات؛ لإنشاء منطقة لوجستية حديثة بميناء جدة الإسلامي، وصفقة باستثمارات تقدر بقيمة 37 مليون دولار بقيادة مع "ماستركارد" في شركة التجارة الإلكترونية السعودية "هايبرباي"، لتوسيع نظام الدفع الرقمي في المملكة.


وأشار وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح إلى تأثير الخطط الحكومية على الصفقات والأرقام الاستثمارية، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار هي حافز نتيجة زيادة إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 65 % وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.7 % من الناتج المحلي الإجمالي.


وكشف الفالح أن التعاون بين الاستراتيجية الوطنية للاستثمار والاستراتيجية الوطنية للسياحة سيشهد تطوير في المنتج السياحي بشكل قوي وجذاب. 

اقتصاد

الثّلاثاء 09 أغسطس 2022 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

باحثون يقيّمون الأثر البيئي لـ57 ألف منتج غذائي يُباع في متاجر بريطانيا وإيرلندا

واشنطن,  (أ ف ب) -يُعتبر تناول الفاكهة والخضر أفضل بيئياً لكوكب الأرض من أكل اللحوم والأجبان، لكنّ لرقائق البطاطا والمشروبات التي تحوي سكراً كذلك أثراً بيئياً محدوداً جداً، على ما ذكرت دراسة واسعة نشرتها الاثنين مجلة "بناس" العلمية وتولّى العلماء فيها تحليل نحو 57 ألف سلعة تُباع في متاجر المملكة المتحدة وإيرلندا.


وعزز الباحثون أيضاً نتائج بحثهم من خلال النظر في الخصائص الغذائية للأطعمة المدروسة، ويأمل هؤلاء في أن تساعد دراستهم المستهلكين على شراء منتجات تراعي معايير الاستدامة وغير ضارة صحياً.


وأشارت الدراسة إلى أنّ المشروبات المركزة وتلك الغازية وعصائر الفاكهة تشكل جزءاً من المنتجات المباعة التي تؤثر بشكل محدود على البيئة لأنّها تتكون بشكل أساسي من الماء، لكنّ قيمتها الغذائية سيئة.


إلا أنّ الباحثين اعتبروا أنّ المنتجات الأكثر مراعاة للاستدامة هي عموماً الأفضل من ناحية التغذية.


وأكدت نتائج الدراسة ما توصلت إليه سابقاً دراسات أخرى حللت عدداً من المنتجات المؤلفة من مكون واحد (فاكهة، لحوم حمراء...).


 أما الدراسة الجديدة فتولت تحليل سلع تحوي مكونات عدة (صلصات، وجبات جاهزة...).


واتسمت المهمة بصعوبة لأنّ كمية كل مكون من مكونات المنتج تُعتبر سرية لأسباب تجارية ولا تُذكر تالياً بشكل مفصّل جداً، إذ أن نسبة المنتجات التي حُددت المواد الداخلة في تركيبتها بشكل واضح تقتصر على 3 في المئة فحسب من أكثر من 57 ألف منتج يبيعها ثمانية من تجار المواد الغذائية.


وطوّر العلماء تالياً خوارزمية تسنتد على الكمية المحدودة من المعلومات المتوافرة لتقييم نسبة المكونات الناقصة، علماً أن المكوّنات تذكر إلزامياً على المنتج في بريطانيا وإيرلندا بتسلسل يستند إلى الكمية المُستخدمة منها.


وبهدف تقييم اثار هذه المنتجات على البيئة، أخذت الدراسة في الاعتبار أربعة عوامل هي انبعاثات غازات الدفيئة واستخدام موارد مائية محدودة، ومساحات الأراضي المُستخدمة، بالإضافة إلى فرط استخدام المغذيات (ملوثة للمياه).


وتوصلت الدراسة إلى انّ الخبز وبعض الحبوب والوجبات الجاهزة والحلويات (كعك، بسكويت...) تتمتع بأثر بيئي منخفض نسبياً أو متوسط.


من ناحية أخرى، تبين أن لمنتجات الأسماك والأجبان واللحوم تحديداً الحمراء منها (لحم الضأن ولحم البقر) أثراً بيئياً كبيراً.


وأشار معدّو الدراسة إلى أن "استبدال اللحوم والألبان والبيض بمنتجات بديلة نباتية قد يحمل فوائد بيئية كبيرة".


لكن تحوّلات "محدودة اكثر" قد تساعد البيئة كذلك.


فيمكن مثلاً استبدال طبق من اللازانيا المطبوخة بلحم البقر ذي الأثر البيئي الكبير بطبق لازانيا يستُخدم فيه الدجاج أو لحم الخنزير أو حتى بلازانيا نباتية.


ولاحظ الباحثون أنّ معرفة كميات المكونات ومصادرها بشكل أفضل سيساعد مستقبلاً في تحديد تأثير المنتجات على البيئة بدقة أكبر.