فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير خليل عواودة لايزال في "عيادة الرملة" بوضع صحي سيء

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت مؤسسة تعنى بالأسرى، اليوم الأربعاء، أن الأسير المضرب عن الطعام خليل محمد عواودة، لايزال يقبع في سجن عيادة الرملة بوضع صحي سيء للغاية. 


وأفادت المؤسسة، بأنه لم يتم نقل عواودة إلى مستشفى مدني، ولم تتم زيارته من قبل مندوبي اللجنة الدولية للصليب الأحمر أو الأمم المتحدة.


ويدخل عواودة (40 عاماً)، يومه الـ150 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يوما، وعلق إضرابه أسبوعا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاعتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وكانت سلطات الاحتلال، قد قررت تحويل عواودة للفحص الطبي، وذلك وسط ظروف صحية خطيرة يعاني منها. على أن تعقد له جلسة محاكمة جديدة يوم الخميس المقبل.


ويأتي ذلك، فيما أكدت مصادر فلسطينية ومصرية، أن وفدا أمنيا مصريا يتابع لدى تل أبيب قضية الأسير عواودة.


ويتابع الوفد المصري تنفيذ شروط اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي، وخاصة فيما يتعلق بنقل الأسير عواودة إلى مستشفى مدني عام لتلقي العلاج فيه، تمهيدا لإعلان فك إضرابه عن الطعام.




عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يقول إنه "رفض الإجابة" عن الأسئلة في التحقيق المدني في نيويورك

نيويورك - (أ ف ب) -أعلن الرئيس الأميركي السابق, دونالد ترامب, الأربعاء إنه رفض الإجابة عن الأسئلة أثناء مثوله تحت القسم أمام المدعية العامة لنيويورك التي تجري تحقيقا مدنيا بشأن احتيال مفترض في ممارسات عائلته التجارية.


وقال ترامب في بيان "رفضت الإجابة عن الأسئلة بموجب الحقوق والامتيازات الممنوحة لكل مواطن في الدستور الأميركي". أضاف "عندما تصبح عائلتك وشركتك وجميع الأشخاص في دائرتك أهدافا لحملة اضطهاد باطلة وذات دوافع سياسية بدعم من محامين ومدعين عامين ووسائل إعلام مضللة، فلن يكون لديك خيار".

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

مئات المستوطنين يقتحمون الحرم الإبراهيمي

الخليل - "القدس" دوت كوم - اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين  , اليوم الاربعاء, ساحات الحرم الابراهيمي الشريف واقاموا فيها حفلات استفزازية صاخبة, تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي .


وقال مدير الحرم الابراهيمي غسان الرجبي, ان أعداد كبيرة من المستوطنين وبحماية من قوات الاحتلال، انطلقوا في مسيرة استفزازية من البؤرة الاستيطانية "بيت هداسا" الدبويا وسط مدينة الخليل، باتجاه الحرم الابراهيمي الشريف، حيث اقتحموا الساحات الخارجية للحرم، واقاموا حفلا صاخبا رفعوا خلاله اعلام الاحتلال ورددوا الهتافات العنصرية ضد المواطنين.


وأشار إلى ان هذه المسيرة الاستفزازية تتزامن مع ذكرى مرور عام على بدء سلطات الاحتلال العمل على ما أسمته "مسارا سياحيا"، يتمثل في بناء مصعد للمستوطنين في ساحات وعلى جدار الحرم وهو في مراحلة النهائية، ويهدف هذا المخطط الاستيطاني الى الاستيلاء على مساحات كبيرة من ساحات الحرم وتغير ملامحه التاريخية والحضارية وتسهيل عمليات اقتحام المستوطنين للحرم الابراهيمي الشريف.


عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

ميلوني تؤكد ان الفاشية اصبحت من التاريخ في ايطاليا

روما -  (أ ف ب) -اكدت جورجيا ميلوني زعيمة حزب اخوة ايطاليا (فراتيلي ديتاليا) اليميني المتطرف ان الفاشية أصبحت من التاريخ في رسالة تهدف إلى الطمأنة على الساحة الدولية بينما تحتل الطليعة في نوايا التصويت للانتخابات التشريعية في ايلول/سبتمبر.


وقالت في مقطع فيديو سجل بالإنكليزية والفرنسية والإسبانية "قبل عقود أبعد اليمين الإيطالي الفاشية لتصبح من التاريخ وأدان بعبارات لا لبس فيها الحرمان من الديموقراطية والقوانين الشائنة المعادية لليهود".


واضافت ميلوني (45 عامًا) "منذ أيام أقرأ مقالات في الصحافة الدولية حول الانتخابات المقبلة التي ستبثق عنها حكومة جديدة في ايطاليا يتم وصفي فيها بأني اشكل خطرًا على الديموقراطية والاستقرار الإيطالي والأوروبي والدولي".


وقالت "قرأت أن فوز فراتيلي ديتاليا في انتخابات ايلول/سبتمبر سيؤدي إلى كارثة إلى تحول سلطوي إلى خروج إيطاليا من منطقة اليورو وامور اخرى غير منطقية".


وجيورجيا ميلوني وحزبها الذي تأسس في 2012 هما ورثة الحركة الاجتماعية الإيطالية وهو حزب فاشي جديد تأسس بعد الحرب العالمية الثانية.


وقد أنشأ حزبها تحالفًا انتخابيًا مع حزب سيلفيو برلوسكوني إيطاليا إلى الأمام وحزب الرابطو بقيادة ماتيو سالفيني.
وبموجب شروط الاتفاق يتولى زعيم الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات رئيسا للحكومة الإيطالية.
وأكدت أن "فكرتنا عن أوروبا هي أنها كيان سياسي قادر على تقديم قيمة مضافة حقيقية لمواطنيها مع بيروقراطية أقل وقدرة أكبر على التأثير في القضايا الرئيسية".

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

وفد مجلس العمل الفلسطيني في أبوظبي زار السفير يونس مهنئًا


 

 

زار وفد مجلس العمل الفلسطيني في أبوظبي، السفير علي يونس القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في أبوظبي.

 

ترأس الوفد رئيس المجلس المهندس جمال أبو بكر، وضم كل من رجال الأعمال السيد محمد عريقات، المهندس محمد الأمين، المهندس صالح عوض والسيدة لورين شومر.

 

قدم الوفد التهاني للسفير يونس بمناسبة تسلمه مهامه قائمًا بأعمال سفارة دولة فلسطين في أبوظبي، مشيدًا بالمناقبية التي يتحلى بها السفير يونس.

 

تم الاتفاق على إستمرار اللقاءات والتعاون لما فيه خير أبناء الشعب الفلسطيني.

 

من جهته، أكد السفير يونس أن سفارة دولة فلسطين في أبوظبي هي "بيت الكل الفلسطيني"، والهدف هو خدمة أبناء الجالية الفلسطينية  في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقه، وتأكيد التعاون مع أبناء الجاليات الأخرى، والجهات المعنية.

 

منوعات

الأربعاء 10 أغسطس 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل طالبة أخرى طعنا بيد زميلها في مصر

القاهرة-  (أ ف ب) -أعلن مكتب النائب العام المصري الأربعاء توقيف طالب بتهمة قتل زميلته بعد رفضها الارتباط به، بعد شهرين من جريمة قتل مماثلة أثارت غضبًا في البلاد.


قبل أسبوعين، طلبت محكمة بإجازة بث تنفيذ حكم الإعدام بشكل مباشر على قاتل نيرة أشرف، وهي طالبة قُتلت طعناً أمام جامعتها في حزيران/يونيو "ما يحقق الردع العام المبتغى".


إلا أن النيابة ذكرت الثلاثاء أن مواطنًا مصريًا يبلغ من العمر 22 عامًا "طعن الضحية سلمى بعدة طعنات" بالقرب من محكمة الزقازيق.


الضحية التي تبلغ كذلك من العمر 22 عامًا، بحسب وسائل الاعلام المحلية، هي طالبة في كلية الاعلام في هذه المدينة التي تبعد 60 كيلومترًا شمال القاهرة.


يواجه الجاني المشتبه به عقوبة الإعدام في مصر، وهي من الدول الأكثر تنفيذا لاحكام الإعدام في العالم، على قتله من بات كثير من المصريين يسمونها الآن "نيرة أشرف الجديدة" على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اثارت القضية سجالاً.
ورأى العديد من مستخدمي الإنترنت "قُتلت لمجرد أنها ولدت امرأة في مجتمع ذكوري كاره للنساء"، لكن في هذا البلد المحافظ، يلقي كثيرون باللوم على الفتاة التي "لا ينبغي أن تصادق رجلًا".


واعتبر مستخدم آخر أنه "طالما هناك مؤيدون يقدمون أعذاراً لمرتكبي هذه الجرائم، فإنهم سيستمرون".


وبحسب الأمم المتحدة وجهاز الاحصاء المصري عام 2015، تعرضت نحو 8 ملايين امرأة للعنف في مصر من قبل أزواجهن أو أقاربهن أو محيطهن في الأماكن العامة.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

قرار إسرائيلي بهدم مدرسة تجمع عين سامية البدوي شرق رام الله

رام الله - القدس دوت كوم - أصدرت المحكمة المركزية الاسرائيلية في القدس اليوم الأربعاء، وبناءًا على طلب الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، قرارا بهدم فوري لمدرسة عين سامية شرق رام الله.


واقيمت المدرسة على أرض خاصة تبرع بها مواطن فلسطيني من بلدة كفر مالك، شمال شرق رام الله منتصف شهر كانون الثاني الماضي، بتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان وبتمويل اوروبي من خلال احدى المؤسسات الدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية، وفق مركز القدس للمساعدة القانونية.


وقال المدير المشرف لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات للقدس دوت كوم، أن الاحتلال يسعى للتضييق على التجمعات البدوية، ونحن نناشد المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية بالضغط على الاحتلال لمنع هذا القرار الهمجي الذي وصل حتى لتعليم الطلبة.


وناشد بدو عين سامية جميع الهيئات المحلية والدولية، وخاصة البعثات الديبلوماسية التي قامت بزيارة تضامنية لمدرسة التجمع بتاريخ 16شباط الماضي، للتدخل العاجل لدى سلطات الاحتلال لمنع هدم المدرسة، حيث باتت تحت خطر الهدم الوشيك.


وعقدت صباح الأربعاء جلسة للنظر في الالتماس الذي قدمه محامو مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان نيابة عن المتبرع بالأرض، ضد قرار هدم المدرسة الصادر عن الإدارة المدنية للاحتلال بتاريخ 28 ابريل الماضي.


وفي حيثيات القرار في الالتماس الذي تقدم به مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، وضعت القاضية الملتمسين أمام خيارين إما أن يقوموا بالهدم الذاتي، وبتاريخ محدد، او أن يتم الهدم من قبل الادارة المدنية، وفي هذه الحالة سيدفع الملتمسون تكاليف الهدم بالإضافة الى مصاريف المحكمة، وغرامة عالية جدا لم تحددها، ولكنها هددت بأنها ستكون أكثر بكثير مما تتوقعون.


وكانت المدرسة قد اقيمت بتاريخ 15كانون الثاني 2022، بجهود متطوعين، لتخدم طلاب تجمع عين سامية البدوي، كواحدة من مدارس الصمود والتحدي في المناطق المصنفة (ج) ، ويقع تجمع عين سامية البدوي على أطراف بادية القدس، الى الشمال الشرقي ، حيث استقرت عشيرة العمرين/ الكعابنة البدوية منذ نحو خمسة وثلاثين عاما، والتي تضم قرابة ثلاثمئة مواطن ذاقوا مرارة التهجير والترحيل مرات عديدة قبل أن يستقروا في هذا المكان، ضمن تفاهمات غير مكتوبة مع الإدارة المدنية للاحتلال، التي صادرت جزءا كبيرا من أراضي التجمع والمنطقة المحيطة لصالح مستوطنة "كوكب الصباح" الاحتلالية. ويعاني أهل التجمع من اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين بهدف مصادرة ما تبقى من الأرض وطرد أهل التجمع منها.


ويذكر أن التلال المحيطة بالتجمع شهدت إقامة عدة بؤر استيطانية على شكل بؤر رعوية يتكون كل منها من كرفان وقطيع غنم أو بقر بهدف نشر الإرهاب في المنطقة وتطهيرها عرقيا باستخدام مزيج من الإرهاب والأدوات الرسمية للاحتلال، حيث يشكل الطرفان وجهين لعملة واحدة يمارس التهجير القسري، الذي يرتقي الى كونه جريمة حرب بحق السكان المحميين تحت الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

إلهان عمر تفوز بالانتخابات التمهيدية وتهزم اللوبي الإسرائيلي "إيباك"

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - فازت البرلمانية الأميركية عن الحزب الديمقراطي، إلهان عمر، والمحجبة الوحيدة في مجلس النواب الأميركي , في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في المقاطعة الانتخابية الخامسة بولاية مينيسوتا، مسددة بذلك هزيمة قوية لـ ،"اللجنة الأميركية الإسرائيلية للعلاقات العامة- إيباك"، اللوبي الإسرائيلي القوي الذي الذي عمل على مدار السنوات الست الماضية لهزيمتها بسبب تضامنها مع حقوق الشعب الفلسطيني ودعمها لحركة المقاطعة ( بي دي أس - BDS )  .


وواجهت عمر ، وهي عضو في الكونغرس منذ عام 2018 التي تعتبر عضوا مميزا من مجموعة "الفرقة التقدمية" التي تضم النائبات : رشيدة طليب، الفلسطينية الأصل من ولاية ميشيغان، والنائبة آيانا بريسلي من ولاية ماساشوستس ، والنائبة إسكندرية أوكاسيو كورتيز، من ولاية نيويورك، والنائبة كووري بوش من ولاية ميزوري، واجهت المرشح الأميركي الأسود، دون صاموئيلز  ، عضو مجلس مدينة مينيابوليس السابق الذي يعتبر من أشد أنصار إسرائيل، وحظي بدعم قوي من "إيباك" وتفوقت عليه بنسبة 50.3% مقابل 48.2% .


 وبذلك، تكون "إيباك" قد هُزمت في أسبوعين متتالين في الانتخابات التمهيدية ، ولاية ميشيغان، حيث فازت النائبة رشيدة طليب ضد مرشح إيبان، جانيس وينفري، وحين فازت إلهان عمر ضد مرشح "إيباك" دون صاموئيلز، ولكن "إيباك" التي أنفقت أكثر من 12 مليون دولار من أجل هزيمة مؤيدي القضية الفلسطينية في الكونجرس، تمكنت من هزيمة النائب اليهودي الأميركي المناصر لفلسطين، آندي لفين الأسبوع الماضي، والنائبة السابقة دونا إيدواردز يوم 19 تموز الماضي في ولاية ميريلاند لمواقفها المنتقدة لسياسة الاحتلال الإسرائيلي.


وكان هامش فوز إلهان عمر أقل ب2500 صوت مما كان عليه في عام 2020 ، عندما فازت بـ 35000 صوت على الرغم من أنفاق حوالي 2.5 مليون دولار لمعارضتها من قبل لجنة شكلتها "إيباك" الموالية لإسرائيل، الأمر الذي بدأ يثير التساؤلات عند دور أموال اللوبي الإسرائيلي وتدخله السافر والعلني في ترجيح كفة المؤيدين لإسرائيل بغض النظر عن مواقفهم بشأن الأمور الاجتماعية والسياسية، كانوا ديمقراطيين أم جمهوريين، حيث هكذا صرحت منظمة "إيباك" في بداية العام أنها "أصبحت منظمة القضية الاحدة: دعم إسرائيل" بغض النظر عن الانتماء الحزبي.


وتدعي "إيباك" أن ما حصدته حتى الآن إيجابيا رغم فوز رشيدة طليب وإلهان عمر.


يذكر أن كل من إلهان عمر ودون صموئ صرحا بأنهما يدعمان حل الدولتين، لكن عمر ، وهي جزء من "الفرقة" التقدمية ، أصبحت وجه انقسامات الحزب الديمقراطي بشأن دعم حقوق الفلسطينيين وإدانة أساليب سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.


وركز السباق في ولاية مينيسوتا هذا العام على القضايا المحلية ، وخاصة السلامة العامة، ودور البوليس في المجتمع، خاصة بعد الاحتجاجات التي قامت في عامي 2020 و 2021 ضد استخدام البوليس في مدينة مينيابوليس ، أكبر مدن ولاية مينيسوتا للقوة المفرطة في اعتقال المواطنين السود.


وقد أنشأت منظمة "إيباك" لجنة أطلقت عليها اسم "مشروع الديمقراطية المتحدة"  من أجل "منع منتقدي إسرائيل من الفوز في الانتخابات" بأي ثمن وفق قولها ،  حيث أنفقت المجموعة أكثر من 4 ملايين دولار في ميشيغان ضد النائب الديمقراطي اليهودي آندي ليفين ، الذي خسر الأسبوع الماضي.

اقتصاد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

مذكرة تعاون بين الشرطة الفلسطينية وشركة أمان بهدف تسهيل عملية نقل الأموال

رام الله - "القدس" دوت كوم - وقع مساعد مدير عام الشرطة للعمليات والتدريب العميد منير التلباني، والمدير التنفيذي للشركة الفلسطينية لنقل الأموال والمقتنيات الثمينة والخدمات الأمنية الخاصة "أمان" إيهاب الخالدي مذكرة تعاون لتعزيز العمل المشترك بينهما، وذلك في مقر الشرطة بمدينة رام الله.


وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في تامين عملية نقل الأموال، ورفع الوعي الأمني للعاملين في شركة أمان من أجل درء وتقليل المخاطر، ووضع خطة تنفيذية مشتركة بين المديرية والشركة لتعزيز الاستجابة من قبل الشرطة.


وفي تعقيبه على التوقيع، قال العميد التلباني: "تتبنى الشرطة استراتيجية قائمة على الشراكة والتعاون مع كافة شرائح المجتمع، ونسعى من خلال هذه المذكرة إلى تحقيق تكامل في الأدوار مع الإخوة في أمان بما يكفل ضمان أقصى درجات الأمن في نقل الأموال والمقتنيات، وتقديم الدعم والمساندة في الجانب النظري والعملياتي" 


وأضاف أن شركة أمان اليوم ومن خلال ما تقدمه من خدمات لعملائها باتت تُعد نموذجاً فريداً للشركات الفلسطينية الرائدة في هذا القطاع.


ومن جهته، قال الخالدي: "تقوم الشرطة الفلسطينية بدور مهم للغاية في الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وتحقيق الأمان للأفراد والمؤسسات، ونحن في أمان بحاجة دائماً إلى ترتيب وتوحيد الجهود معهم لتأمين نقل الأموال والمقتنيات لكل العملاء، ومن أجل ذلك تم توقيع هذه المذكرة"، مضيفاً أن الشركة وجدت لتقدم مجموعة من الخدمات المتكاملة والمتناغمة لمختلف المؤسسات والقطاعات.


وأضاف "تأتي هذه المذكرة استكمالاً لعدة مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون تنفذها أمان ضمن خططها لتطوير قطاع حماية ونقل وإدارة ومعالجة الأموال والمقتنيات الثمينة في فلسطين". 


يشار إلى أن الشركة الفلسطينية لنقل الأموال والمقتنيات الثمينة والخدمات الأمنية الخاصة "أمان" تأسست في العام 2008، من قبل مجموعة من الشركات الرائدة في قطاعات اقتصادية متنوعة، وهي أول شركة فلسطينية متخصصة في هذا المجال تقدم خدماتها للقطاع المصرفي والمؤسسات وشركات القطاع الخاص وعموم الشركات والمنشآت التجارية. 

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف صحافية معارضة للهجوم الروسي على أوكرانيا

موسكو -  (أ ف ب) -اعتُقلت االيوم لأربعاء الروسية مارينا أوفسياننيكوفا بتهمة "تشويه سمعة" الجيش، كما أعلن محامي الصحافية التي اشتهرت بعد مقاطعة نشرة إخبارية لقناة حكومية روسية بملصق ضد الهجوم في أوكرانيا.


قال المحامي دميتري زاكفاتوف لوكالة فرانس برس "نحن حاليا مع المحققين. فُتح تحقيق" ضد اوفسيانيكوفا بتهمة "نشر معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي.


وأضاف بعد ذلك أنها "أوقفت".


اشتهرت اوفسيانيكوفا في منتصف آذار/مارس، بعد ظهورها خلال نشرة إخبارية على قناة تلفزيونية مؤيّدة للكرملين حيث كانت تعمل، رافعة لافتة تندّد بالهجوم على أوكرانيا وب"الدعاية" التي تمارسها وسائل الإعلام التي تسيطر عليها السلطة.


وقد فرضت عليها في نهاية تموز/يوليو غرامة قدرها 50 ألف روبل (800 يورو).


دينت اوفسيانيكوفا (44 عاما) حينذاك لأنها صرّحت أنّ العملية في أوكرانيا "جريمة" خلال حديثها إلى صحافيين في 13 تموز/يوليو في جلسة تتعلّق بالمعارض المسجون إيليا ياشين.


وبعد أربعة أيام، أوقفت الصحافية لفترة وجيزة في منطقة موسكو.

منوعات

الأربعاء 10 أغسطس 2022 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

16 قتيلا في حريق ملهى ليلي في تايلاند

بانكوك - (أ ف ب) -أعلنت السلطات التايلاندية, الأربعاء ,ارتفاع حصيلة القتلى إلى 16 إثر حريق شب في ملهى ليلي بالقرب من مدينة باتايا السياحية في شرق البلاد فجر الخامس من آب/أغسطس.


وأكدت السلطات المحلية "توفي الثلاثاء شاب يبلغ من العمر 23 عاما عند الساعة 22,21 في مستشفى شنبوري"، مبينتا أن ثلاثين جريحا يزالون تحب المراقبة.


اندلع الحريق قرابة الساعة الواحدة يوم الجمعة 5 آب/أغسطس (19,00 ت غ الخميس) في ملهى "ماونتن بي" في منطقة ساتاهيب على بعد نحو 150 كيلومترًا جنوب شرق بانكوك.


وقتل 13 شخصا على عين المكان حسب الاسعاف في حصيلة أولية وأصيت أربعون بجروح. ثم لقي ثلاثة آخرين مصرعهم لاحقا متأثرين بجروح.



في اليوم التالي، أوقفت الشرطة مالك الملهى ثم أطلق سراحه لاحقا مقابل تسديد غرامة مالية.


انتشر الحريق بسرعة بسبب إسفنج عازل للصوت على جدران المبنى. واحتاجت فرق الإنقاذ أكثر من ثلاث ساعات للسيطرة عليه.
واظهرت المعطيات الاولية للتحقيق الذي تقوم به الشرطة أن الملهى يملك ترخيصا من السلطات يسمح بفتح مطعم وليس ملهى.
ورفض مالك الملهى في مؤتمر صحافي الادعاءات التي تؤكد أن احدى منافذ النجدة كانت مغلقة بمفتاح في تلك الليلة.
وطلب رئيس الوزراء برايوت شان أو شا فتح تحقيق وشدد القيود على معايير السلامة كاشفا عن تضرر صورة السياحة لبلده في الخارج بسبب الحريق.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

المجدلاني ينتقد موقف المجتمع الدولي حيال ما يجري في الأراضي الفلسطينية

رام الله  - (شينخوا) - انتقد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني, اليوم (الأربعاء) , موقف المجتمع الدولي إزاء ممارسات إسرائيل بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.


وقال مجدلاني لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية إن المجتمع الدولي "يقف متفرجا حيال ما يجري في الأراضي الفلسطينية ويعبر بمواقفه عن انحيازه بشكل مباشر لإسرائيل ويمضي بسياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير في تطبيق القرارات الشرعية الدولية".


وأضاف مجدلاني أن "هناك شرعية دولية خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها وأصدقائها مثل إسرائيل وأوكرانيا وهناك شرعية دولية لمن هم أعداء وخصوم الولايات المتحدة مثل روسيا والشعب الفلسطيني وشعوب العالم الثالث"، على حد قوله.


وتابع أن التمييز ما بين الشعوب وما بين تطبيق قرارات الشرعية الدولية يضع العالم أمام "مفترق طرق والنظام الدولي القائم على الأحادية القطبية أمام مصداقيته وبالتالي هذا يفقد الثقة بالمؤسسة الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي ويشلها من النهوض بالقيام بدورها في حفظ الأمن والسلام والاستقرار بالعالم".


وأكد مجدلاني ضرورة تصعيد المقاومة الشعبية بكافة أشكالها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان والمستوطنين ما يعيد وضع القضية الفلسطينية على الأجندة الدولية والإقليمية.


وأشار إلى أن إسرائيل "تتصرف باعتبارها فوق القانون الدولي والمسائلة والمحاسبة بفعل الحماية والدبلوماسية والسياسية التي تقدمها لها الولايات المتحدة الأمريكية في كافة المؤسسات الدولية".


وكان أربعة فلسطينيين قتلوا أمس الثلاثاء في الضفة الغربية بعد يومين من بدء اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي بوساطة مصرية أنهى ثلاثة أيام من جولة توتر دامية أسفر عن مقتل 45 فلسطينيا وإصابة أكثر من 360 آخرين.


وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أمس في لقاءات مع أربع وسائل إعلام إسرائيلية من أن خرق الهدوء الذي تم التوصل إليه في قطاع غزة، سيقابله ردا إسرائيليا قويا.


ووجه غانتس تهديدا لقادة الجهاد الإسلامي قائلا إن الأمين العام للحركة زياد النخالة "ليس لديه حصانة في أي مكان يوجد فيه"، مضيفا "يجب أن يقلق كل قادة المنظمات الإرهابية".


وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية في بيان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه تهديدات غانتس بارتكاب المزيد من الاغتيالات والقتل والتنكيل بالفلسطينيين التي تترجم يوميا في الضفة الغربية.


وقالت الوزارة إن المشهد الدموي يسيطر على حياة الفلسطيني ليذكره باستمرار أنه يرزح تحت "أبشع أشكال الاحتلال الذي يقوم بسرقة أرضه ويمارس أبشع أشكال الفصل العنصري ويخلق بيئة قمعية لدفعه للهجرة خارج وطنه بحثا عن حياة أفضل".


وحمل البيان الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن "انتهاكاتها وجرائمها المتواصلة بحق المدنيين الفلسطينيين العزل، محذرا المجتمع الدولي والدول التي تتغنى بحقوق الإنسان من مغبة التعامل مع ضحايا الشعب الفلسطيني كأرقام بالإحصائيات أو كمشهد بات مألوفا واعتياديا لأنه يتكرر كل يوم".

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: سفارتنا في بولندا تتابع أوضاع الأطفال العالقين من قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن سفارة دولة فلسطين لدى بولندا تابعت تأمين أوضاع الأطفال الفلسطينيين من قطاع غزة والمشرفين المرافقين لهم، والذين علقوا في وارسو بسبب بعض الإجراءات التي أدت إلى عدم تمكنهم من الصعود على متن الطائرة العائدة إلى عمان الإثنين الماضي، وذلك بتوجيهات من الرئيس محمود عباس.


وأضافت الخارجية، في بيان اليوم الأربعاء، إن سفارة فلسطين لدى بولندا قامت بتأمين إقامتهم وتذاكر العودة لهم، وتتابع أوضاعهم إلى حين سفرهم الإثنين المقبل إلى عمان ومنها إلى فلسطين.


يذكر أن الأطفال العالقين شاركوا الى جانب فرق فلسطينية أخرى من الوطن والشتات في المباريات الدولية للأندية الرياضية لكرة القدم تحت سن 18 عاما التي جرت في دولتي الدنمارك والنرويج نهاية تموز بداية آب، وحصلوا على المرتبة الثانية في مباريات الدنمارك، وكانت سفارة دولة فلسطين في النرويج أشرفت وتابعت أوضاعهم طوال فترة إقامتهم حتى مغادرتهم النرويج، واستقبالهم في وارسو من قبل سفير فلسطين لدى بولندا محمود خليفة.

ـــ


فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

انتخاب اللواء اسماعيل جبر رئيساً لمجلس أمناء جامعة الاستقلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - استقبل الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مجلس أمناء جامعة الاستقلال الجديد، الذي عقد اجتماعه الأول اليوم، لانتخاب رئيس مجلس الأمناء، ونائبا له، وأمينا للسر.


وأكد الرئيس على الدور الكبير والهام الذي تلعبه جامعة الاستقلال بشقيها الأكاديمي والأمني في رفد قطاع الأمن الفلسطيني بالخبرات المؤهلة علمياً وأكاديمياً.


وأشار الرئيس، إلى أهمية استكمال مسيرة الجامعة المميزة وتطويرها بما يعود بالنفع على القطاع الأكاديمي والمؤسسة الأمنية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني.


وكان مجلس أمناء جامعة الاستقلال المكلف من قبل الرئيس عقد اجتماعاً له، حيث تم انتخاب الفريق الحاج إسماعيل جبر رئيساً لمجلس الأمناء، والدكتور أحمد مجدلاني نائباً لرئيس مجلس الأمناء، واللواء زكريا مصلح أميناً للسر.


وعقب إجراء الانتخابات، تم تداول عدد من القضايا المتعلقة بعمل مجلس الأمناء وانتظام اجتماعاته، حرصاً على انتظام عمل وبرامج الجامعة.


منوعات

الأربعاء 10 أغسطس 2022 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

اليراعات تفضّل التزاوج بعيداً من الأضواء

باريس - (أ ف ب) -كشفت دراسة نشرت الأربعاء أن اليراعات التي تتوهج في الليل تجد صعوبة في التزاوج عندما يكون الضوء الاصطناعي قوياً جداً، محذرة من آثار التلوث الضوئي وتسببه بتراجع أعداد بعض الحشرات.


وتوصلت الدراسة إلى أنّ الإضاءة الاصطناعية تؤثر سلباً على سلوك عدد كبير من الحيوانات الليلية أثناء بحثها عن الطعام أو وجهتها مثلاً، وقد تتسبب حتى في نفوقها على غرار يرقة كانت تطير حول لمبة كهربائية لاعتقادها أنّ ضوءها منبعث من القمر ثم نفقت من التعب نتيجة دورانها المستمر.


لكنّ الضوء الليلي الاصطناعي الذي زاد تأثيره السلبي مع تضاعف شدته تقريباً مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، يصعب التنبؤ بتأثيره على الحيوانات المُعتادة على الظلام منذ آلاف السنين. فهل ستتكيف الأنواع المعرّضة له أم ستتجه عالياً نحو السماء المظلمة، أم ستشهد أعدادها انخفاضاً بسببه؟


وفي محاولة للإجابة عن هذا التساؤل، تولت مجموعة من العلماء درس اليراعات المصنفة بعض أنواعها (لم يتبق سوى 2000 نوع) في حالة تدهور بحسب القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض امن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، مع أنّ ثمة نقصاً في البيانات لتقييم وضعها بشكل دقيق. ويعود السبب في تدهور أعداد اليرقات إلى خسارة موائلها ومبيدات الحشرات والتلوث الضوئي.


ودرست باحثتان من جامعة "تافتس" الأميركية الواقعة في ماساتشوستس تأثيرات الضوء الاصطناعي الليلي على تزاوج هذه الخنافس ذات الضيائية الحيوية وتالياً على عملية تكاثرها.


ومن خلال إجراء تجارب عدة على فصيلة من نوع "فوتينوس" المنتشرة في أميركا الشمالية، توصلت الباحثتان إلى أنّ انبعاث الضوء لدى الحيوانات البالغة (ناجم عن تفاعل كيميائي يحصل في بطنها) يساعدها في العثور على شريك خلال موسم التزاوج.

ويصدر الذكر ومضات تستجيب لها الأنثى أيضاً عن طريق الوميض الذي يشكل وسيلة لتحديد موقع الإناث من النوع نفسه والتعرف إليها.


وتوجت مجموعة من المراقبين المجهزين بمصابيح "ليد" إلى أطراف إحدى الغابات في وقت الغسق، ثم بعثوا إشارات مشابهة لتلك الخاصة بالإناث تحت إضاءة تختلف شدتها. فأتت النتيجة أن الومضات الأنثوية المزيّفة نجحت بالفعل في اجتذاب 28 من أصل 29 ذكراً في الظلام، على ما أوضحت الدراسة المنشورة في مجلة "رويال سوسايتي أوبن ساينس".


وأُجريت التجربة نفسها في أحد الحقول على 34 زوجاً لكن هذه المرة على فصيلة أخرى من "فوتينوس". وكان الباحث يضيء أحياناً مصباحاً على الذكور بينما يترك الحيوانات تتزاوج أحياناً أخرى في الظلام. وفي هذا الاختبار أيضاً أثّر الضوء الاصطناعي حتى لو كان ضعيفاً بشكل سلبي على قدرة الذكور على تحديد مواقع الإناث.


وأعاد علماء الأحياء إجراء الاختبار داخل مختبر، إذ جمعوا الذكور والإناث في أقفاص متنوعة الإضاءة. وعند وقت الغسق الطبيعي، تزاوج 45% من الأزواج "بنجاح"، على غرار ما حصل في التجربة السابقة تحت ضوء اصطناعي ضعيف (3 لكس، وهي الوحدة التي تقيس الاستضاءة). لكن في ظل إضاءة تبلغ 30 لكسأً، لم يستطع أي من الأزواج العشرين التزاوج.
وخلصت الدراسة إلى أنّ التلوث الضوئي يشكل عاملاً أساسياً في تدهور أعداد بعض أنواع اليراعات ولكن ليس كلها، وأوصت بتكثيف هذا النوع من الأبحاث لتحديد أهداف الجهود الرامية إلى حماية الأنواع المهددة بالانقراض بشكل أفضل.

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

إيران ترفض مزاعم "التجسس" المرتبطة بقمر صناعي أطلقته روسيا

طهران - (أ ف ب) -رفضت إيران التلميحات الأميركية بأن أن القمر الصناعي الذي أطلقته روسيا لصالح طهران الثلاثاء، سيتم استخدامه لأغراض "تجسس"، معتبرة أنها مجرد تعليقات "صبيانية".


أطلقت موسكو من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان على متن صاروخ "سويوز 2.1-ب"، القمر "خيّام" للاستشعار عن بعد العائد لطهران.


ولقيت الخطوة انتقاد الولايات المتحدة التي اعتبرت على لسان متحدث باسم وزارة خارجيتها، أنه يجب النظر الى التعاون المتنامي بين روسيا وإيران باعتباره "تهديدا عميقا".


وأضاف "نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن روسيا أطلقت قمرا صناعيا بقدرات تجسس كبيرة نيابة عن إيران".


وفي تصريحات للصحافيين الأربعاء في طهران، قال رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حسن سالاريه "أحيانا، يتم الادلاء ببعض التصريحات لإثارة توترات. القول إننا نريد أن نتجسس من خلال القمر الصناعي خيام ... هو أمر صبياني".


وأكد أن "القمر الصناعي خيّام تم تصميمه بالكامل لتلبية حاجات البلاد في إدارة الأزمات ... والموارد الطبيعية والمناجم والزراعة وغيرها".


وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية نقلت سابقا عن مسؤولين استخباريين غربيين، أن روسيا ستستخدم بداية هذا القمر الصناعي لمدة أشهر لأغراض عسكرية مرتبطة بغزوها لأوكرانيا، قبل أن تسلّمه الى طهران.


الا أن منظمة الفضاء الإيرانية شددت في بيان الأحد على أن القمر والأوامر المرتبطة بتشغيله والتحكم به "سيتم إصدارها من اليوم الأول ومباشرة بعد الاطلاق من قبل خبراء إيرانيين في قواعد الفضاء العائدة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات".


وأكدت أن "إرسال الأوامر وتلقي المعلومات من هذا القمر سيتمّ وفق خوارزميات مشفرة ... ولا امكانية لبلد ثالث بالنفاذ لهذه المعلومات، وبعض الشائعات التي انتشرت حول استخدام صور هذا القمر لأغراض عسكرية لدول أخرى هي غير صحيحة".


ويهدف القمر الذي يرجح أنه يحمل هذه التسمية نِسبة الى العالم والشاعر الفارسي عمر الخيّام الذي عاش بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر، الى "مراقبة حدود البلاد" وتحسين الإنتاجية في مجال الزراعة، ومراقبة موارد المياه وإدارة المخاطر الطبيعية، وفق الوكالة الإيرانية.


وتؤكد إيران أن برنامجها الفضائي هو لأغراض مدنية ودفاعية حصرا، ولا يخالف أي اتفاقات دولية، بما فيها الاتفاق مع القوى الست الكبرى بشأن برنامجها النووي الذي أبرم عام 2015، وانسحبت الولايات المتحدة منه في 2018.


وغالبا ما تلقى النشاطات الفضائية الإيرانية إدانة من دول غربية على خلفية المخاوف من لجوء طهران لتعزيز خبرتها في مجال الصواريخ البالستية عبر إطلاق أقمار صناعية الى الفضاء.


وسبق لإيران أن أطلقت أقمارا صناعية مباشرة من أراضيها، آخرها في آذار/مارس 2022 مع قمر "نور 2" العسكري العائد للحرس الثوري.


وكانت هذه المرة الثانية يعلن الحرس نجاحه في إطلاق قمر صناعي عسكري، بعدما أفاد في 22 نيسان/أبريل 2020 عن وضع "نور 1" في المدار، مؤكدا أنه "أول قمر" إيراني من هذا النوع.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

نقل الأسير القواسمة من عزل 'نفحة' إلى عزل 'عسقلان'

 رام الله - "القدس" دوت كوم -  نقلت إدارة سجون الاحتلال الأسير حسين القواسمة (49 عامًا) من الخليل، من عزل سجن "نفحة"، إلى عزل سجن "عسقلان".


وبيّن نادي الأسير أنّ إدارة السّجون نقلت الأسير القواسمة مؤخرًا إلى العزل بشكلٍ مفاجئ حيث كان يقبع في سجن "نفحة" .


يذكر أن الأسير حسين القواسمة محكوم بالسّجن المؤبد، و60 عامًا ومعتقل منذ عام 2011، وهو أسير سابق أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال نحو 21 عامًا، وهو شقيق لثلاثة أشقاء آخرين معتقلين في سجون الاحتلال وهم :حسام، ومحمد، وحجازي القواسمة، علمًا أن حسام محكوم بالسّجن المؤبد ثلاث مرات، وهم أشقاء للشهيدين مراد وأحمد القواسمة

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

التوصل لاتفاق بشأن الأسير نوارة

رام الله - "القدس" دوت كوم -  توصل أسرى فتح في سجن "نفحة"، وبعد جهود إلى اتفاق يقضي بإنهاء عزل الأسير محمد نوارة، في تاريخ 28/8/2022، والذي يواجه العزل منذ 12 شهراً، خلاله خاض عدة إضرابات ضد استمرار عزله، وتلاقى عدة وعود لإنهائه، إلا أن إدارة السجون نكثت بها طوال الفترة الماضية.


يُذكر أنّه معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسّجن المؤبد.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن آخر المستجدات الصحية للأسرى عمر وأبو حميد والشوبكي

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، وفقًا لمحاميها كريم عجوة، عن آخر المستجدات والأوضاع الصحية  للأسرى المرضى إياد عمر وناصر أبو حميد وفؤاد الشوبكي،  وما يقدم لهم من أدوية وعلاج، خلال زيارته لهم داخل سجن عسقلان.


وبدأت زيارة محامي الهيئة، بلقاء الأسير إياد عمر من طولكرم والمريض بالسرطان، والذي يعتبر من الحالات المرضية الصعبة داخل السجون، حيث من المقرر أن  تجرى له عملية قريبًا من أجل إزالة الكتلة الموجودة بجانب الأذن اليمنى، حيث سيخضع في شهر أكتوبر القادم لعملية إزالة ورم في منطقة الدماغ، وفقًا لما تم إبلاغه من قبل إدارة السجن، كما أنه يعاني من دوخة وتقيؤ وعدم القدرة على الحركة وهزال عام بالجسم، ويأخذ في اليوم أربع أنواع من الأدوية، وإبرتين لعلاج انسداد الشرايين في منطقة اليدين والرقبة، والتي يعاني منها منذ ستة أشهر.


أما الأسير ناصر أبو حميد قال للمحامي عجوة " يوجد مماطلة من قبل إدارة السجن والعيادة فيما يتعلق بتحويل الأسرى الذين يعانون من أوجاع الأسنان للمستشفى، والذين يحتاجون لإجراء تصوير للأسنان، حيث تم إبلاغهم أنهم سيحولون بعد عدة أشهر، و بخصوص حالته الصحية، وأنه بصدد تقديم التماس بخصوص مشكلة الأسنان التي يعاني منها، علمًا أنه أُجري له تصوير لأسنانه بتاريخ19/10 من العام الماضي، وفي نيسان الفائت، كان هناك خطة علاجية من قبل الطبيب  ولكن دون جدوى حيث لم يتم حتى الآن السماح له ببدء العلاج لمشكلة الاسنان .


وزار عجوة شيخ الأسرى فؤاد الشوبكي، والذي خضع قبل عشرة أيام لفحوصات في مستشفى برزيلاي، وشملت الفحوصات البروستات والقلب والكلى والسكر والكوليسترول، وتم الحصول على نتائجها وسيتم تسليمها لعائلته .  


يشار إلى أن سجن عسقلان يضم أسرى من ذوي الأحكام العالية، ويحتجز فيه ما يقارب 40 أسيراً، بينهم عدد من الحالات المرضية الصعبة والخطيرة جدًا على مستوى السجون .

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

بعد احتجاج نقابة المحامين.. الرئيس عباس يلغي قرارات بقانون

رام الله - "القدس" دوت كوم - ألغى الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، قرارات بقانون التي كانت أبدت نقابة المحامين اعتراضها عليها.


وورد في القرار الموقع من الرئيس، أنه تم إلغاء القرارات التالية: قرار بقانون رقم (7) لسنة 2022م، بشأن تعديل قانون الإجراءات الجزائية رقم (3) لسنة 2001م وتعديلاته، قرار بقانون رقم (8) لسنة 2022م، بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية رقم (2) لسنة 2001م وتعديلاته، قرار بقانون رقم (12) لسنة 2022م، بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم (23) لسنة 2005م وتعديلاته، قرار بقانون بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم (23) لسنة 2005م الصادر بتاريخ 13/7/2022.


ونظمت نقابة المحامين عدة إضرابات ووقفات احتجاجية في مختلف مدن الضفة، كما علقت العمل في كافة المحاكم احتجاجًا على تلك القرارات.


فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

"الصليب الأحمر": لا بد من حلول سياسية لإيقاف دوائر العنف

جنيف - "القدس" دوت كوم - أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، على ضرورة إيجاد حلول سياسية لإيقاف دوائر العنف جولات القتال المتجددة التي يشهدها قطاع غزة.

وقال فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية، إن مع كل جولة جديدة من العنف يشهدها قطاع غزة وإسرائيل تندلع أزمة أمل، إذ لا يلبث تجدد القتال أن ينكأ الجراح على الجانبين. ولا سبيل لإيقاف دوائر العنف التي تبدو عصية على الحل والأزمات الإنسانية التي ترافقها سوى باتخاذ خطوات سياسية، ولا بد من تسريع وتيرة هذه الخطوات.

وأضاف كاربوني في تصريح صحفي له، لا شك أن الأثر العميق الذي تُحدِثه هذه الأزمة في الصحة النفسية والسلامة النفسية-الاجتماعية للناس الذين عايشوا جولات القتال الأخيرة لهو أحد أقسى التبعات التي تخلفها كل جولة جديدة من هذا النزاع المسلح الممتد، ففي مناطق النزاع، يعاني واحد من كل خمسة أفراد من اضطرابات نفسية لا تفارقه حتى بعد انتهاء النزاع.

وأشار إلى أنه على مدى الأشهر الأربعة عشر الماضية ومنذ انتهاء التصعيد الذي اندلع في أيار/مايو 2021 واستمر عشرة أيام، يلازم الناس على جانبي السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل شعور بالترقب القلِق وانعدام اليقين، وحالهم كحال من يقبع في غرفة انتظار هائلة، لا يلبث أن يلتقط أنفاسه من أهوال تصعيد مضى حتى يستفيق على وقع تصعيد آخر. كما قال.

وأضاف: كنت في غزة في مثل هذا الوقت العام الماضي. وفي أثناء زيارتي وقفتُ أتأمل كومة من الركام كانت يومًا ما المنزل الذي يؤوي جمال وأسرته، قبل أن يحدث التصعيد في أيار/مايو 2021، وفي لمح البصر، شُرِّدت الأسرة واستشرفَت مستقبلًا مخيفًا يكتنفه الغموض، لتنضم إلى قائمة طويلة من الضحايا الذين عصفت بحياتهم تبعات الاحتلال العسكري الأطول أمدًا في التاريخ الحديث.

وتابع: على مدى السنوات، خيم اليأس والإحباط على الناس ولا سيما جيل الشباب، وهذا الشعور العميق بانعدام الأمل وعدم القدرة على استشراف مستقبل أفضل هو أكثر ما يقلقني، ذلك أن هذا الجيل هو من نعوّل عليه في رسم مسار أفضل، ومع تحول الاهتمام الدولي إلى أوكرانيا، والإرث الذي خلفته جائحة كوفيد-19، والضغوط التي يفرضها تغير المناخ، والآثار المتوالية لارتفاع معدلات التضخم على تكلفة المعيشة اليومية، يؤسفني القول بأننا مجتمعين لا نبذل سوى القليل لتخفيف الحمل عن كاهل هؤلاء الناس.

وبين أن القانون الدولي الإنساني يقدم الحماية اللازمة لضبط التبعات القانونية والإنسانية للنزاع، مضيفًا: "إذا ما عملت جميع الأطراف ضمن إطار القانون الدولي الإنساني فسيجني الجميع ثمار ذلك، والهدف الذي نطمح إليه هو ضمان تقليص المعاناة الإنسانية أثناء التصعيد إلى أدنى حد، ونحن مستمرون في التحاور مع جميع الأطراف بشأن هذه القضية المهمة".

ورحب كاربوني باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بوقف إطلاق النار، قائلًا: يحدوني أمل قوي للغاية أن يصمد، لكنه حتى وإن استمر، تظل احتياجات سكان القطاع إلى المساعدة والدعم قائمة، إذ يعتمد ثمانية من كل عشرة أشخاص من سكان القطاع بالفعل على شكلٍ من أشكال المساعدة الإنسانية، وتكتسي تلك المساعدات والدعم أهمية كبيرة، ويمكن أن تساعد في الحيلولة دون حدوث انهيار كامل بالقطاع على المدى القصير، ومع ذلك، لا يمكن تحقيق تحسينات مستدامة إلا بالتوصل إلى حلول سياسية. 

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

وضع حجر الأساس لإعادة إعمار مطار الموصل في شمال العراق

الموصل -  (أ ف ب) -وضع رئيس الوزراء العراقي, مصطفى الكاظمي الأربعاء حجر الأساس لمشروع إعادة إعمار مطار الموصل الذي ما زال يعاني من دمار كبير على الرغم من مرور خمس سنوات على طرد عناصر تنظيم الدولة الاسلامية من المدينة.


بدأت الحياة تعود تدريجياً إلى المدينة، لكن وتيرة إعادة الإعمار ما زالت بطيئة بعد سنوات على هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر على الموصل في العام 2014 حتى أخرجته منها القوات العراقية والتحالف الدولي بقيادة واشنطن.
استعاد العراق المطار في شباط/فبراير 2017 لكنه ما زال خارج الخدمة.


وضع حجر الأساس الأربعاء "لمشروع إعادة تأهيل مطار الموصل الدولي في محافظة نينوى" خلال حفل رسمي، كما أورد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.


وقعت محافظة نينوى عقداً مع شركتين تركيتين، هما "T.A.V" و"77"، لإعادة تأهيل المطار الحيوي بالنسبة للمحافظة الواقعة في شمال العراق، كما أفاد مدير المطار حيدر علي وكالة فرانس برس.


وقال حيدر علي إن "السقف الزمني المثبت للمشروع هو 24 شهراً".


بدأت المدينة وسكانها البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة بالعودة تدريجياً إلى حياة طبيعية مع إعادة فتح المتاجر وعادت حركة السير وبدأ العمل في إصلاح مواقع أثرية بدعم من وكالات دولية.


مع ذلك لا يزال السكان يواجهون صعوبات جمة. ففي أواخر العام 2021، أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقريراً قالت فيه إن 35% من سكان الجزء الغربي من المدينة وأقلّ من 15% من سكان جزئها الشرقي "لا يملكون ما يكفي من الماء لتلبية احتياجاتهم اليومية".


وقال رئيس الوزراء العراقي في كلمة له من موقع المطار إن "مطار الموصل الدولي سيمنح فرصاً عديدة في مجالات مختلفة لمحافظة نينوى، والمناطق المجاورة في نقل البضائع والمسافرين"، بدون أن يحدد كلفة المشروع.


وقال الكاظمي إن هناك "جهوداً جبارة لإعادة إعمار مدينة الموصل، تخضع لمواكبة ومتابعة مباشرة" منه، "بما يضمن أن يتم إنجاز هذه المشاريع والأعمال بأسرع وقت ممكن".


يدخل إعمار المطار ضمن خطة تشمل عدة قطاعات في محافظة نينوى من الصحة والتعليم والنقل، تبلغ قيمتها 400 مليار دينار (حوالى 266 مليون دولار)، ووضعت لعامي 2021 و2022، كما أفاد مدير بلديات نينوى رعد الحديدي مطلع العام لوكالة الأنباء العراقية.

اقتصاد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تخطّط لإجراءات ضريبية بقيمة 10 مليارات يورو لمواجهة التضخم

برلين- (أ ف ب) -أعلن وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر , الأربعاء, أنّ ألمانيا ستقدّم إعفاءات ضريبية بقيمة 10 مليارات يورو (10,2 مليار دولار) لمساعدة العمال على مواجهة التضخّم المتصاعد.


واشار إلى أنّ حزمة الإجراءات هذه تتمثّل بشكل خاص في رفع المستوى الذي سيتم من خلاله تطبيق الحد الأقصى لمعدل ضريبة الدخل البالغ 42 في المئة وزيادة مقدار المخصّصات العائلية، مشدّداً على أنّ الحكومة "اضطرّت للتحرك" في مواجهة ارتفاع الأسعار، ولا سيما أسعار الطاقة.


بلغ معدّل التضخّم في ألمانيا 7,5 في المئة في تموز/يوليو، وهو أقل جزئياً من 7,6 في المئة المسجّل في حزيران/يونيو، مدفوعاً بشكل أساسي بأسعار الطاقة التي ارتفعت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال ليندنر إنّ خطته تهدف بشكل أساسي إلى معالجة مشكلة العمّال الذين يجدون أنفسهم أمام عبء ضريبي أعلى لأنهم تلقّوا زيادة في الأجور لمكافحة التضخّم. ونتيجة لذلك، يخسر هؤلاء المكاسب التي حصلوا عليها بسبب ارتفاع الضرائب المستحقّة.


هذه الظاهرة المسمّاة "التعاقب البارد"، تصيب عادة ذوي الدخل المنخفض بشكل أقوى.


وفي هذا الإطار، أشار ليندنر إلى أنّ 48 مليون ألماني ستُفرض عليهم ضرائب أعلى انطلاقاً من كانون الثاني/يناير، في حال لم يجرِ تقديم إعفاءات. وقال "أن تستفيد الدولة في وقت تصبح فيه الحياة اليومية أكثر كلفة... هذا ليس عدلاً كما أنه خطير على التنمية الاقتصادية".


وأوضح الوزير الألماني أنه "بالنسبة للعديد من الأشخاص، باتت الحياة اليومية أكثر كلفة بكثير. نخشى ارتفاع أسعار الغاز والطاقة والغذاء".
وأضاف "التوقّعات الاقتصادية لبلادنا أصبحت أكثر هشاشة ويجب خفض التوقّعات بشأن النمو الاقتصادي".
وكانت الحكومة الألمانية قد اعتمدت بالفعل تدابير لدعم القوة الشرائية، من بينها تدابير مؤقتة لخفض فواتير الطاقة المنزلية.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على "باجر" وشاحنة جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على "باجر وشاحنة"، جنوب محافظة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الباجر والشاحنة تعودان للمواطن علي العدرة، تم الاستيلاء عليهما أثناء عمله باستصلاح أراضي للمواطنين في تجمع "خشم الدراج" في منطقة البادية البدوية شرق يطا.

اقتصاد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

سبيتاني تحتفل بمرور ‏‎6‎‏ اعوام على تأسيس "‏Sbitany iStore‏"‏

رام الله - "القدس" دوت كوم - تحتفل شركة أكرم سبيتاني وأولاده بمرور ستة اعوام على تأسيس وافتتاح فرعها "‏Sbitany iStore‏"، ‏والذي يعد الفرع الأول من نوعه في فلسطين، المتفرد في بيع جميع أجهزة شركة"‏Apple‏" العالمية. الفرع ‏المتواجد في وسط رام الله – شارع ركب.‏


وبهذه المناسبة قامت الشركة  بإطلاق مجموعة من العروض والخصومات المميزة والخاصة بالأجهزة ‏الإلكترونية المتواجدة داخل فرع "‏iStore‏".‏


كما وصرحت إدارة الشركة، أن هذه العروض الخاصة، تقدمها لزبائنها كإشارة بسيطة عن التقدير والوفاء لهم، ‏وإعطاء الفرصة للجميع للحصول على أحدث الأجهزة الالكترونية بأفضل الأسعار.‏


وأضافت، استكمالا للنجاح الذي حققه فرع ‏Sbitany iStore‏ في السنة السادسة لافتتاحه والإقبال الكبير ‏الذي شهده الفرع من المواطنين لتميزه عن غيره من الفروع، من حيث الأجهزة الحديثة التي يعرضها، ومن ‏حيث آلية وأسلوب عرضها، اضافة إلى أن الشركة قد حققت خطوة عظيمة في مجال تجهيز المعارض التركيز ‏على تقديم أفضل الخدمات لزبائنها.‏
ويعرض الفرع مجموعة مميزة من أجهزة شركة "‏Apple‏"، من هواتف"‏iPhone‏" بمختلف أنواعها، ‏وأجهزة "‏iPad‏ "، وأجهزة لابتوب مثل "‏MacBook‏" و "‏MacBook Air‏"، شاشات كمبيوير "‏iMac‏"، ‏واكسسوارات "‏Apple‏" الأصلية، مثل أغطية الحماية، فأرة الكمبيوتر، لوحات تحكم، بالإضافة لغيرها من ‏الأجهزة المختلفة.‏ 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يلتقي أردوغان ويحذر من خطورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

أنقرة  - "القدس" دوت كوم - حذر رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، من خطورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل الفراغ السياسي وانشغال العالم بقضايا أخرى، وغياب المحاسبة والمساءلة لدولة الاحتلال على جرائمها وانتهاكاتها.


جاء ذلك خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش مشاركته في افتتاح دورة ألعاب التضامن الإسلامي في نسختها الخامسة، التي تستضيفها مدينة قونيا التركية، مؤكدًا على أهمية دعم الدول الشقيقة والصديقة الكامل وفي مقدمتهم الجمهورية التركية لسعي لفلسطين من أجل نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، إضافة إلى دعم إنجاز المصالحة الوطنية، والضغط الدولي على حكومة الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإجراء الانتخابات في القدس.


ووضع اشتية الرئيس أردوغان في صورة التطورات السياسية في ظل ما تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات وممارسات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددًا على أن حكومة الاحتلال تشن حربًا شاملة على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته ومقدراته، وتوظف عمليات القتل والاستيطان لأغراض انتخابية على حساب الدم الفلسطيني.


ونقل اشتية تحيات الرئيس محمود عباس للرئيس رجب طيب أردوغان، مثمنًا الدعم الذي تقدمه تركيا لفلسطين خاصة للقدس وقطاع غزة، مؤكدًا ضرورة حشد الجهود السياسية والمالية بشكل أكبر لدعم القدس ومؤسساتها تحديدًا في مجال التعليم وحماية المنهاج الفلسطيني وتعزيز سيادته، وتطوير وبناء المدارس.


وأكد اشتية أن الشعب الفلسطيني يقاوم وصامد على أرضه، وأن أولويات القيادة الفلسطينية تتمثل في تعزيز الصمود المقاوم على الأرض، والانفكاك التدريجي عن الاحتلال، وتعزيز التوجه نحو العمق العربي والإسلامي، وتنويع العلاقات التجارية مع مختلف البلدان.



عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

تعديل حكومي في اليابان ووزير دفاع جديد

طوكيو - (أ ف ب) -أجرى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي تراجعت شعبيته، تعديلاً حكومياً استبدل في إطاره وزير الدفاع نوبويو كيشي وهو شقيق رئيس الوزراء الراحل شينزو آبي، وذلك وسط الجدل المثار منذ اغتيال آبي حول علاقات الطبقة السياسية بمجموعة دينية.


تمتد ولاية كيشيدا، الذي حقّق حزبه الديموقراطي الليبرالي (يمين قومي) فوزاً ساحقاً في انتخابات مجلس الشيوخ الشهر الماضي، على فترة ثلاث سنوات.


وأشارت استطلاعات الرأي إلى انّ شعبيته شهدت تراجعاً، بينما تواجه اليابان تضخّماً متسارعاً وموجة إصابات جديدة بمرض كوفيد-19، إضافة إلى التوترات العسكرية المتزايدة في المنطقة.


وأعلن رسميا ان سبب التعديل الوزاري واستبدال وزير الدفاع نوبويو كيشي هو حالته الصحية ولكنه جاء أيضًا بعدما كشف هو نفسه أنّ أعضاء كنيسة التوحيد عملوا كمتطوّعين في حملاته الانتخابية. ويخلف كيشي في منصبه ياسوكازو هامادا (66 عاماً) الذي شغل هذا المنصب بين العامين 2008-2009.


منذ اغتيال آبي، كشفت وسائل الإعلام اليابانية أنّ العديد من المسؤولين المنتخبين - خصوصاً أولئك الذين ينتمون إلى مجموعة آبي السياسية - تلقّوا مساعدة مماثلة من أعضاء كنيسة التوحيد، وهو أمر تقول الجماعة إنّ أتباعها يقومون به كمواطنين عاديين.


ويأتي ذلك فيما أدى اغتيال آبي في تموز/يوليو على يد رجل على صلة بهذه المجموعة الدينية الملقّبة أيضاً ب"طائفة القمر"، إلى إحياء جدل قديم في اليابان.


وأعلن كيشيدا الأسبوع الماضي نيّته مطالبة جميع الوزراء بمراجعة وتوضيح علاقاتهم المحتملة بكنيسة التوحيد. كما تعهّد بإجراء "مراجعة شاملة" لصلات كيشي بهذه الكنيسة.


وتلا المتحدث باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو، لائحة بأعضاء مجلس الوزراء الجدد بمن فيهم كاتسونوبو كاتو، الذي شغل منصب وزير الصحة في عهد آبي وعاد إلى الوزارة نفسها.


وتمّ تعيين تارو كونو وزيراً للشؤون الرقمية. ويملك هذا الأخير شعبية كبيرة، كما كان قد شغل العديد من المناصب الوزارية، وهو الآن مكلّف بنقل المزيد من الأنظمة إلى الإنترنت.


وعُيّنت سناي تاكايشي، المعروفة بآرائها المتشددة، وزيرة للأمن الاقتصادي. وسيبقى وزيرا الخارجية والمالية الحاليان في منصبَيهما.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

انتقاد روسي حاد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بعد عملية غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - حملت السفارة الروسية في القاهرة بشدة على رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، متهمة إياه بازدواجية المعايير وبالنفاق في أعقاب الحملة العسكرية الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة.

وقالت السفارة الروسية في تغريدة لها على حساب تويتر أن لابيد ألقى المسؤولية على روسيا عن المذبحة التي ارتكبت في مدينة بوتشا الأوكرانية على يد النازيين الأوكرانيين، في الوقت الذي دعا فيه إلى قصف الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة مما يشكل تجاهلاً واختقارًا لحياة السكان الفلسطينيين، كما جاء في بيان السفارة الروسية. بحسب ما جاء في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وإسرائيل تشهد توترًا منذ قيام موسكو بغزو أوكرانيا، واستنكار إسرائيل للممارسات الروسية هناك.

وقد وجه لابيد بصفته وزيرًا للخارجية حينها، انتقادًا شديدًا للمذبحة التي اقترفها الجيش الروسي في بلدة بوتشا حيث عثر على 400 جثة للمدنيين، فيما ينكر الجيش الروسي ضلوع جنوده في المجزرة ويلقي اللوم على من يصفهم بالنازيين الأوكرانيين.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق جراء مواجهات مع الاحتلال غرب طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الأربعاء، جراء مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين، قرب مصانع "جيشوري" الكيماوية الإسرائيلية، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

50 مفقودا في غرق مركب مهاجرين في اليونان

اثينا - (أ ف ب) -أفادت مسؤولة في خفر السواحل اليونانيين وكالة فرانس برس, الأربعاء, أن "50 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين" في حادث غرق مركب مهاجرين قبالة جزيرة كارباثوس اليونانية في بحر إيجه.


وأوضحت المسؤولة "بحسب شهادات 29 شخصا تم انقاذهم كان على المركب 80 شخصا ما يعني أن 50 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين". ويبحث خفر السواحل اليونانيون منذ صباح الأربعاء عن المفقودين الذين غرق مركبهم بعدما أبحر من سواحل تركيا المجاورة.