عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يقول إن تركيا تقف "إلى جانب أوكرانيا"

لفيف -  (أ ف ب) -أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دعم بلاده لأوكرانيا مبديا قلقه من خطر حصول كارثة "تشيرنوبيل أخرى"، في إشارة إلى الأخطار التي تحوط بمحطة زابوريجيا النووية والتي تحتلها روسيا.


وقال إردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش في لفيف باوكرانيا، "في وقت نواصل جهودنا من أجل حل، كنا وسنبقى الى جانب أصدقائنا الأوكرانيين".


واضاف "نحن قلقون. لا نريد أن نعيش تشيرنوبيل اخرى" في اشارة الى محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية.


واوضح الرئيس التركي أن القمة الثلاثية تطرقت ايضا الى مسألة تبادل الاسرى بين أوكرانيا وروسيا.


وقال "أريد أن اوضح أنه موضوع مهم بالنسبة الينا (...) سنواصل إجراء مشاورات في هذا الصدد مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".


والتقى إردوغان نظيره الروسي في الخامس من آب/اغسطس في مدينة سوتشي الروسية.


وسارعت تركيا الى إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكنها حرصت على تبني موقف محايد بين البلدين ولم تنضم الى العقوبات الغربية على موسكو.


كذلك، تزود أنقرة أوكرانيا مسيراتها المقاتلة المعروفة "بيرقدار" والتي أثبتت فاعليتها في مواجهة الدبابات الروسية.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل 3 سنوات بحادث دعس في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - لقي طفل (3 سنوات) مصرعه، اليوم الخميس، نتيجة تعرضه لحادث دهس في أمام منزله ببلدة سعير شمال الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الطفل قد تعرض للدعس من قبل أحد اقربائه أثناء لعبه أمام المنزل الأمر الذي تسبب بإصابته بجروح بالغة الخطورة جرى نقله على إثرها إلى مستشفى الميزان بمدينة الخليل إلا انه فارق الحياة متأثرا بجراحه الخطيرة.


وأضاف ارزيقات بأنه قد تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي المصري يقرر تثبيت أسعار الفائدة

القاهرة - (شينخوا) - أعلن البنك المركزي المصري، اليوم (الخميس)، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض والائتمان والخصم.


وقال البنك المركزي المصري، في بيان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه، إن لجنة السياسة النقديـة بالبنك قررت في اجتماعهـا اليــوم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب.


كما قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 11.75٪.
وجاء ذلك غداة قبول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اعتذار محافظ البنك المركزي طارق عامر عن الاستمرار في منصبه، وتكليفه اليوم حسن عبد الله للقيام بأعمال محافظ البنك.


وأوضح البنك المركزي المصري أن البيانات المبدئية تشير إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو أعلى من المتوقع ، حيث سجل 6.2 % خلال العام المالي 2022/2021 مقارنة بـ 3.3٪ خلال العام المالي السابق له.


وفيما يتعلق بسوق العمل، نوه إلى أن معدل البطالة استقر عند 7.2٪ خلال الربع الثاني من عام 2022، وعزا ذلك إلى ارتفاع أعداد المشتغلين وقوة العمل بذات القدر.


واستأنف المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر خلال يوليو 2022 اتجاهه التصاعدي الذي اتخذه منذ ديسمبر 2021، ليسجل 13.6٪ وذلك بعد أن تباطأ في يونيو 2022 مسجلا 13.2٪، وفى ذات الوقت سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 15.6٪ في يوليو 2022 مقابل 14.6٪ في الشهر السابق.


وأوضح البيان أن قرار لجنة السياسة النقدية بالإبقاء على أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي دون تغيير يتسق مع تحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.


وجدير بالذكر أن أدوات السياسة النقدية يتم استخدامها للسيطرة على توقعات التضخم، والحد من الضغوط التضخمية من جانب الطلب والآثار الثانوية لصدمات العرض والتي قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم نسبياً عن المعدلات المستهدفة. 

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

فشل مفاوضات كوسوفو وصربيا بوساطة أوروبية

بروكسل -  (أ ف ب) -فشلت الخميس المحادثات "لإدارة الأزمة" بين كوسوفو وصربيا، بوساطة الاتحاد الأوروبي، في تهدئة التوتر المتصاعد بين الجارتيْن في البلقان، لكن من المتوقع أن تجري محادثات جديدة في وقت لاحق، حسبما أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.


وقال بوريل في ختام المحادثات التي استضافتها بروكسل "للأسف، لم نتوصل إلى اتفاق اليوم (...) لكن ذلك لا يعني انتهاء القصة".


وتابع "ستستأنف المحادثات في الأيام المقبلة (...) أنا لا أستسلم".


وشارك رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في محادثات ترأسها بوريل وكان هدفها نزع فتيل العداء الذي أدى إلى أعمال عنف في شمال كوسوفو في الأسابيع الأخيرة.


وقال بيتر بيتكوفيتش، وهو مساعد لفوتشيتش، لصحافيين في بروكسل إن الرئيس الصربي سيعود الجمعة إلى بلغراد لإلقاء "ما سيكون أحد أهمّ خطاباته" بشأن العلاقة مع كوسوفو.


ولفتت وسائل الإعلام الرسمية الصربية إلى أن فوتشيتش سيعقد الأحد "اجتماعًا طارئًا" في بلغراد مع قادة الأقلية الصربية في كوسوفو.


ولم يحدّد بيتكوفيتش ماهية الموقف الذي سيتّخذه فوتشيتش، لكنه لفت إلى أن الرئيس الصربي سيمضي مساء الخميس في بروكسل "على أمل التوصل إلى تسوية".


ولم يوضّح بوريل العقبات التي تعترض المحادثات، لكنه أكّد أن المحادثات "لم تكن اجتماعًا طبيعيًا"، معربًا عن قلقه من "تصاعد التوتر في شمال كوسوفو".


وقال "كان اجتماع إدارة أزمة. وكان هدف الإجتماع تهدئة الوضع على الأرض".


وتشمل المسائل التي تثير توترًا بين صربيا وكوسوفو فرض بريشتينا لوحات ترخيص للمركبات المملوكة أيضًا لأفراد من الأقلية الصربية في الشمال، بالإضافة إلى فرض تقديم مستندات لدى الدخول أو الخروج عند الحدود بين الدولتين.


وحذّر بوريل من أن "المجتمع الدولي لا يريد رؤية توترات متجددة في الفترة المقبلة، والأطراف ستكون مسؤولة بالكامل عن أي تصعيد على الأرض".


ولم تعترف بلغراد يومًا بالاستقلال الذي أعلنته كوسوفو عام 2008 بعد عقد من حرب دامية خلفت 13 ألف قتيل معظمهم من ألبان كوسوفو. منذ ذلك الحين، تشهد المنطقة اضطرابات بين الحين والآخر. ولا يعترف صرب كوسوفو البالغ عددهم حوالى 120 ألفًا، ثلثهم يعيش في الشمال، بسلطة بريشتينا ولا يزالون أوفياء لبلغراد.


ونشبت أعمال عنف جديدة في نهاية تموز/يوليو في شمال كوسوفو، ما دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى القول الأربعاء إن قوة حفظ السلام التابعة للناتو في كوسوفو (قوة الأمن الدولية في كوسوفو) "مستعدّة للتدخل في حال كان الاستقرار مهدّدًا"، بهدف تأمين "حرية التنقل لجميع السكان" في الإقليم الصربي السابق.


وكان قد أدلى بتصريحه بعد لقاءات منفصلة مع فوتشيتش وكورتي في مقرّ الناتو في بروكسل.


والتقى فوتشيتش وكورتي أيضًا نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي غابريال إسكوبار في بروكسل مساء الأربعاء. وكان إسكوبار، الذي يعمل على السياسة الأميركية في دول غرب البلقان، قد سافر إلى بروكسل لحضور جولة الحوار السابقة بين صربيا وكوسوفو.

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

اضرابات في بريطانيا للمطالبة بزيادة الأجور مقابل ارتفاع نسبة التضخم

لندن -  (أ ف ب) -تشهد بريطانيا هذا الأسبوع إضرابا لعمّال السكك الحديد والبريد وعمليات شحن السفن، هو الأسوأ منذ عقود للمطالبة بزيادة الأجور في مواجهة ارتفاع نسبة التضخم وتراجع القدرة الشرائية في البلاد.


ودعت النقابات العمالية عشرات الآلاف من موظفي شركات سكك الحديد في بريطانيا، إلى التوقف عن العمل يومَي الخميس والسبت، ما يمثل فصلا جديدا من أضخم اضراب يشهده القطاع منذ ثلاثين عاما والذي كان قد بدأ نهاية حزيران/يونيو الفائت.


وأعلنت الشركة الحكومية المشغّلة لشبكة سكك الحديد "نيتوورك رايل" تسيير قطار واحد من أصل خمسة خلال فترة العطلة المدرسية ودعت البريطانيين إلى التنقل "فقط عند الضرورة القصوى".


وسيكون مجمل شبكة النقل في لندن شبه مشلولة الجمعة وستظلّ مضطربة جدًا خلال عطلة نهاية الأسبوع.


ويقول طيب الأسنان الثلاثيني أسامة ساردا لوكالة فرانس برس من محطة قطارات في لندن بينما كان متوجها لحضور حفل زفاف في شمال البلاد، "سأتأخر كثيرا، هذا أمر مؤكد". إلا أنه أكد أن الإضراب "محق، لأن التضخم بات حاليا في مستوى قياسي".


وحذر الأمين العام لنقابة "ار ام تي" مايك لينش الخميس من أن أكبر حركة إضراب لعمال سكك الحديد منذ عام 1989، "قد تتواصل إلى ما لا نهاية". وتابع "العمال البريطانيون (يتقاضون) أساسا أجورا منخفضة" معتبرا أن حركة الإضراب "لن تنكسر" إنما على العكس قد تتوسع لتشمل "كل قطاعات الاقتصاد".


واعتبارا من الأحد، يبدأ عمال شحن وتفريغ السفن في ميناء فيليكستو (شرق انكلترا) وهو أكبر مرفأ للشحن في البلاد، اضرابا لمدة ثمانية أيام ما يهدد بوقف جزء كبير من حركة نقل البضائع في البلاد.


ومطلب العمال واحد في أنحاء البلاد، وهو زيادة الرواتب تماشيا مع التضخم الذي بلغ في تموز/يوليو 10,1% على أساس سنوي ومن المتوقع أن يتجاوز 13% في تشرين الثاني/أكتوبر المقبل.


وتأثرت القدرة الشرائية بارتفاع الأسعار بسرعة قياسية، ما "يبرهن الحاجة الماسة... للدفاع عن قيمة أجور العمال"، على ما أفاد بيان الأمين العام لإحدى أهم النقابات "يونايت" شارون غراهام.


وينفذ أكثر من 115 ألف من عمال البريد البريطانيين اضرابا لأربعة أيام بين نهاية آب/أغسطس ومطلع أيلول/سبتمبر تلبية لدعوة النقابة القطاعية "سي دبليو يو". كما يواصل حوالي 40 ألف عامل في الشركة المشغّلة للاتصالات "بي تي" اضرابهم الأول منذ 35 عاما.


ومن المرتقب أن تنظم إضرابات في مستودعات مجموعة "أمازون" العملاقة للتجارة الالكترونية وفي صفوف المحامين الجنائيين وعمال جمع القمامة.


وأكدت نقابة أرباب العمل "سي بي اي" في بيان أن "أرباب العمل يقومون بكل ما في وسعهم لمساعدة موظفيهم في تجاوز هذه الفترة". لكنّها أضافت أن "غالبية كبيرة لا يمكن أن تسمح لنفسها بزيادة الأجور إلى حدّ يكفي لمواكبة التضخم".


وتم تفادي اضرابات مؤخرا في اللحظة الأخيرة، بعدما حصل العمّال على عروض أجور اعتُبرت مرضية.


هذا ما حدث مع عمال شركة التزود بالوقود في مطار هيثرو، الذين هدّدوا بعرقلة حركة الملاحة لكنّهم سرعان ما تخلوا عن الإضراب.


كما وافق عمال شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش ايرويز" الذين كانوا يطالبون باستعادة نسبة 10% تم خصمها من رواتبهم خلال فترة الجائحة، على زيادة أجورهم بنسبة 13% ورفعوا الاضراب.


وتواصل اضراب عمال السكك الحديد الخميس هو مؤشر على أن المفاوضات مع جميع المشغلين في القطاع الخاص في مأزق.كما رفضوا عرضا من شركة "نيتوورك رايل" اعتبروه مشروطا بفصل عدد كبير من العمال.


وتوجه المنظمات انتقادات لوزير النقل غرانت شابس الذي رفض المشاركة مباشرة في المحادثات، وتتهمه بعدم منح مهلة كافية للشركات من أجل التفاوض.


كما أثار قرار الحكومة تغيير القانون من أجل السماح باللجوء إلى عمال لفترة موقتة لاستبدال المضربين، غضب النقابات.
وكانت سلسلة متاجر "هارودز" الشهيرة "أول شركة تهدد موظفيها" باستخدام إلى هذا القانون.


قد تتواصل الاضرابات إلى ما بعد الصيف ومن الممكن أن تتوسع لتضمّ المدرسين وعمال قطاع الصحة الذين رفضوا عرضا لزيادة الأجور بنسبة 4%.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ الباز يعلق إضرابه عن الطعام

اللد - "القدس" دوت كوم - أكدت اللجنة الشعبية وأعضاء بلدية اللد، اليوم الخميس، أن الشيخ يوسف الباز المعتقل لدى الاحتلال الإسرائيلي، تعليق إضرابه عن الطعام والشراب.


وبحسب اللجنة، في بيان لها، إن فك الإضراب جاء بعد مناشة لجنة المتابعة والقيادة العربية في الداخل المحتل، للشيخ الباز بإنهاء إضرابه عن الطعام، مشيرةً إلى أنه استجاب لهذه المناشدة، وسيستمر في واجبه تجاه المقدسات وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك والقضايا الوطنية الساخنة.


ولفتت إلى أنه تم نقل الشيخ الباز إلى سجن رامون الصحراوي.


وحملت السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن أي مكروه يصيب الشيخ، ووضعه الصحي.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

استئناف إسرائيل وتركيا العلاقات الدبلوماسية يهدف لتعزيز مصالحهما المشتركة

القدس - (شينخوا) -  أجمع خبراء إسرائيليون أن الاتفاق الإسرائيلي التركي على استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين بعد سنوات من العلاقات المتوترة يهدف إلى تحسين مواقفهما الإقليمية والدولية ومن أجل مصالحهما المشتركة.


وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في بيان يوم أمس (الأربعاء) بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن البلدين سيتبادلان السفراء مرة أخرى بعد أكثر من أربع سنوات من سحبهما.


وأشاد لابيد بالخطوة ووصفها بأنها "رصيد مهم للاستقرار الإقليمي وخطوة اقتصادية مهمة للغاية لمواطني إسرائيل".


في المقابل، أشاد وزير الخارجية التركي مولود تشاوويش أوغلو الذي قام في مايو الماضي بأول زيارة لدبلوماسي تركي رفيع المستوى لإسرائيل منذ عام 2007، بالخطوة باعتبارها تطورا مهما للعلاقات الثنائية.


-- سلسلة من الأزمات --


ومرت العلاقات الإسرائيلية التركية بسلسلة من الأزمات بداية في عام 2010 عندما قطعت تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بعد أن هاجمت القوات الخاصة الإسرائيلية أسطولا تركيا بقيادة سفينة "مافي مرمرة" لكسر الحصار عن قطاع غزة مما أسفر عن مقتل 10 نشطاء أتراك.


وتم استعادة العلاقات الثنائية في عام 2016 بعد أن وافقت إسرائيل على دفع 20 مليون دولار أمريكي لعائلات ضحايا السفينة "مافي مرمرة".


ومع ذلك، طردت تركيا وإسرائيل كبار دبلوماسيي بعضهما البعض في عام 2018 وسط خلاف حول مقتل 60 فلسطينيا في غزة خلال احتجاجاتهم على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.


ثم أدان أردوغان، بشدة سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وفي علامة رئيسية على تحسن العلاقات الثنائية، توجه الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ إلى تركيا في مارس الماضي في أول زيارة لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى منذ عام 2008.


وأشاد هرتسوغ بإعلان تبادل السفراء بين البلدين، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى تعزيز الشراكة وحسن الجوار وتنمية الاقتصاد والسياحة والعلاقات الودية .


-- المصالح المشتركة --


وكان أردوغان قد أشار إلى استعداده لتخفيف التوترات مع إسرائيل بعد أن أدى نفتالي بينيت اليمين الدستوري كرئيس لوزراء إسرائيل في يونيو 2021 ليحل محل بنيامين نتنياهو أطول زعماء إسرائيل خدمة.


ويواجه الزعيم التركي إطارا زمنيا قصيرا للاستعادة الكاملة للعلاقات مع إسرائيل قبل إجراء الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية الجديدة في الأول من نوفمبرالمقبل ، حيث توقعت استطلاعات الرأي الأخيرة عودة نتنياهو إلى السلطة.


وجاءت الخطوة الأخيرة في الوقت الذي تسعى فيه إسرائيل لبناء تحالفات أوثق مع القوى الاستراتيجية في الشرق الأوسط، وهو اتجاه عززته اتفاقيات إبرهام، وهي سلسلة من اتفاقيات التطبيع التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.


وقال خين كيرتشر، المحاضر في حل النزاعات في جامعة أرئيل في إسرائيل لوكالة أنباء (شينخوا) أن لإسرائيل مصلحة واضحة في استعادة علاقاتها الدبلوماسية بشكل كامل مع تركيا، التي كانت أقرب حليف لها في العالم الإسلامي وشريك تجاري مهم.


وأضاف كيرتشر "ما نراه هنا هو حساب دقيق للمنافع المشتركة، ليس نتيجة رؤية أيديولوجية مشتركة ولكن نتيجة ضرورة ملحة لكلا البلدين".


وقال إن إسرائيل وتركيا يشعران أنه يجب عليهما التعاون.


وبالنسبة لتركيا، فإن استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل هي جزء من تحرك أوسع نحو إعادة العلاقات مع دول في الشرق الأوسط، حسبما قالت جاليا ليندنشتراوس زميلة أبحاث أولى في معهد دراسات الأمن القومي ومتخصصة في السياسة الخارجية التركية المعاصرة، لوكالة أنباء (شينخوا).


وقالت ليندنشتراوس إن تركيا تبنت "سياسة خارجية حازمة للغاية، وحتى استفزازية" على مدى السنوات الماضية، مما تسبب في استياء الدول المجاورة لها.


وأضافت "إن أنقرة تأمل الأن في أن يكون لإصلاح العلاقات مع إسرائيل تداعيات إيجابية على علاقاتها مع واشنطن"، موضحة أنه علاوة على ذلك فإن تركيا تأثرت بأزمة اقتصادية وهي في حاجة ماسة للاستثمارات الأجنبية.


وقالت "بهذا المعنى، يمكن أن يكون إظهار الاعتدال في الساحة الدبلوماسية أفضل لجذب المستثمرين للعودة إلى تركيا".
وبعد اتصال هاتفي مساء أمس (الأربعاء) بين لابيد وأردوغان، قال مكتب لابيد في بيان إن الزعيمين اتفقا على مواصلة تعزيز العلاقات، خاصة في مجالات التجارة والسياحة.


وأضاف البيان إن ذلك "سينعكس في استئناف الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى تركيا والاجتماع المقبل للجنة الاقتصادية المشتركة في إسرائيل في سبتمبر المقبل".


في الوقت نفسه، تأمل أنقرة أيضا في تعزيز بناء خط أنابيب لتصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا عبر تركيا. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

الشهيد وسيم خليفة لم يسعفه الوقت لتناول عشائه الأخير

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – لم يسعف الوقت الشهيد وسيم أبو خليفة (18 عامًا) من مخيم بلاطة لاستكمال تناول عشائه الأخير، أو حتى لشراء عدة سجائر بـ"الأربعة شواقل" التي أعطته إياها والدته بعد أن طلب منها في ذلك المساء نقودًا لذلك، فكل هذه الأمور البسيطة باتت مشاريع مؤجلة، أمام اندفاعه للمشاركة في المواجهات الدائرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط  "قبر يوسف" القريب من المخيم.


"عاد وسيم من عمله منهكًا في ذلك اليوم، فاستحم، وجلس لتناول العشاء".. قالت والدة الشهيد المكلومة باستشهاد فلذة كبدها وسيم.


وأضافت: قال لي إنه يريد بعد تناول العشاء شراء سجائر، فناولته أربعة شواقل كانت بحوزتي، ولكن سرعان ما تواردت الأخبار حول اقتحام جنود الاحتلال للمنطقة الشرقية من مدينة نابلس بهدف تأمين الحماية للمستوطنين الذين ينوون اقتحام قبر يوسف.


وتابعت: "استغل وسيم وجودي في المطبخ وخرج مسرعًا دون أن ألحظه، وخرج للمشاركة في المواجهات كعادته، وفي حدود الساعة الحادية عشرة والنصف قبل منتصف الليل، أخبرونا أنه أصيب في المواجهات وأنه جرى نقله إلى المستشفى العربي، فتوجهنا مسرعين إلى هناك، وعندما وصلنا إلى المستشفى عرفنا أنه استشهد جراء اصابته برصاصتين واحدة في الصدر والثانية في الرقبة، وكان الشباب يحضرون لنقل جثمانه إلى مستشفى رفيديا الحكومي".


وأشارت إلى أن وسيم كان دومًا يتمنى أن يموت شهيدًا، وحتى أنه كان يرفض الزواج أو تأسيس بيت له، وكان يقول دائمًا بأن مصيره الشهادة.


وذكرت الوالدة أن وسيم كان قد أصيب قبل خمس سنوات برصاص الاحتلال في ذات المكان عند مدخل المخيم، وكانت إصابته حرجة، ولكنه نجا، وهذه الحادثة لم تردعه لاحقًا عن المشاركة في المواجهات.


وقالت دنيا أبو خليفة (شقيقة الشهيد) بأن شقيقها كان يحب الشهادة ويتمناها، وكان في الفترة الأخيرة متأثرًا باستشهاد عدد من المقاومين.


وأضافت بأن الشباب عادة ما يفكرون بالزواج وتأسيس مستقبلهم، ولكن وسيم لم يكن مهتمًا بمثل هذه المسائل، وكان كل حديثه عن الشهادة، وها هو قد نالها.


في سيارة الاسعاف التي نقلت الشهيد وسيم إلى المستشفى، عثر المسعفون على أربعة شواقل وحيدة سقطت من جيبه داخل السيارة وهي، ذات الشواقل التي أعطته إياها والدته لكن قدره المحتوم قاده إلى الشهادة التي كان يتمناها.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يقرر تعيين حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي

القاهرة -  (شينخوا) - قرر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم (الخميس) تعيين حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي خلفا لطارق عامر.


وذكرت وكالة أنباء (الشرق الأوسط) الرسمية المصرية أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريا بتعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي".


وعقب الإعلان عن القرار عقد الرئيس السيسي اجتماعا مع حسن عبد الله ووجه بـ "تطوير السياسات النقدية لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية والعمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية".


وشدد السيسي خلال الاجتماع على "ضرورة العمل على توفير المناخ المناسب للاستثمار".


وجاء قرار تعيين حسن عبدالله غداة الإعلان عن قبول الرئيس السيسي اعتذار محافظ البنك المركزي طارق عامر عن الاستمرار في منصبه وإصداره قرارا بتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.


ويتميز حسن عبدالله بمسيرة مصرفية زاخرة بالمناصب القيادية حيث شغل منصب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي الدولي منذ العام 2000 وحتى 2018، بعد أن تدرج في المناصب بالبنك منذ تعيينه فيه العام 1982.


كما عمل عبدالله عضوا بمجلس إدارة بعض الشركات الكبرى على رأسها شركتي (أوراسكوم للإنشاء والصناعة) و (المصرية للاتصالات)، فضلا عن عضويته في هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة والمجلس الوطني المصري للتنافسية.


وأرجع الخبير الاقتصادي الدكتور كريم العمدة تعيين حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي، وليس محافظا للبنك، إلى عدة أسباب من بينها "أولا: فترة طارق عامر لم تنته بعد، وثانيا: البرلمان في إجازة ووفقا للقانون لابد من موافقته على اختيار محافظ البنك المركزي".


وكان من المقرر أن تنتهى فترة طارق عامر كمحافظ للبنك المركزي في نوفمبر من العام 2023.


وأوضح العمدة وهو محاضر بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، لوكالة أنباء (شينخوا) أن القائم بالأعمال لديه صلاحيات محافظ البنك المركزي.


وعن استقالة طارق عامر، قال العمدة إن "مصر تمر بظروف اقتصادية صعبة وهناك حاجة إلى تجديد المجموعة الاقتصادية من أجل أفكار جديدة".


وأوضح أن البعض يوجه اللوم لطارق عامر بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي لكن محافظ البنك المركزي ليس مسؤولا عن توفير الدولار بل مسؤولا عن إدارة الاحتياطي النقدي بأفضل طريقة ممكنة. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

ضغوط أميركية على إسرائيل لمراجعة قواعد الاشتباك بالضفة الغربية

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -قالت مصادر  مطلعة لـ"القدس" دوت كوم , اليوم الخميس , إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، تضغط على إسرائيل لمراجعة "قواعد الاشتباك" خلال العمليات العسكرية في الضفة الغربية، وذلك في أعقاب حادث قتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة.


وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن "إدارة بايدن تخطط لمتابعة الطلب بإجراء مزيد من المحادثات مع الإسرائيليين بشأن قواعد الاشتباك للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية"، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه إدارة بايدن ضغوطاً لبذل المزيد من الجهد لضمان المساءلة في مقتل  أبو عاقلة.


وبعد لقائه أسرة أبو عاقلة في واشنطن،  اتصل وزير الخارجية أنتوني بلينكن بوزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، وطلب منه نشر الاستنتاجات النهائية للتحقيق العملياتي للجيش الإسرائيلي في الحادث في أسرع وقت ممكن.


وطالب أيضاً بمراجعة قواعد الاشتباك للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، قائلاً إنها ستكون خطوة نحو المساءلة في قضية أبو عاقلة.


يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية كانت قد أصدرت بيانا يوم 4 تموز 2022 قالت فيه أن على الأرجح أن تكون النيران التي قتلت أبو عاقلة، هي نيران الجنود الإسرائيليين، ولكن المنسق الأمني الأميركي قرر أن القتل لم يكن متعمدا.


ورداً على سؤال لمراسل "القدس" دوت كوم , دافع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، عن الاستنتاجات التي توصل إليها منسق الأمن الأميركي بأن الصحفية الفلسطينية الأميركية، شيرين أبوعاقلة قُتلت على الأرجح بنيران الجيش الإسرائيلي وأن قتلها لم يكن متعمدا "بل كان نتيجة لظروف مأساوية"، وقوبلت هذه الاستنتاجات بعدم تصديق وغضب من عائلة أبوعاقلة، والمسؤولين الفلسطينيين.


وقال برايس، في رده على"القدس" دوت كوم إن فحص مجلس الأمن الأميركي "لم يكن تحقيقا جنائيا، بل كان استنتاجات تحليلية"، بناء على نتائج تحقيقات السلطة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 6 أوكرانيين قبيل لقاء يجمع زيلينكسي وغوتيريش وإردوغان

لفيف  -  (أ ف ب) -واصلت القوات الروسية صباح الخميس عمليات القصف في شمال شرق أوكرانيا ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص، وذلك قبل ساعات قليلة من لقاء يجمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب طيب إردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في لفيف في غرب أوكرانيا.


وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن القادة الثلاثة سيناقشون الاتفاق الأخير بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية وكذلك "الحاجة إلى حل سياسي لهذا النزاع". واضاف "ليس لدي شك في أن قضية محطة الطاقة النووية (زابوريجيا) وغيرها ستناقش ايضا".


وصباحًا، أعلن الجيش الروسي أنه لا ينشر "أسلحة ثقيلة" في هذه المحطة الواقعة في جنوب أوكرانيا وهي الأكبر في أوروبا.


 وقد أثارت حالة انعدام اليقين بشأنها مخاوف من وقوع كارثة نووية كبرى في أوروبا. وتسيطر القوات الروسية منذ مطلع آذار/مارس على المحطة التي تتعرض منذ أواخر تموز/يوليو لعمليات قصف تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشنّها.



من جانبه، أكد الرئيس الأوكراني بعد الظهر عبر تلغرام أنه "ينبغي على الأمم المتحدة إذًا أن تضمن سلامة هذا الموقع الاستراتيجي ونزع السلاح منه وتحريره الكامل من القوات الروسية". وندّد بـ"الرعب المتعمّد" الذي تسببه روسيا والذي "قد تكون له تداعيات كارثية كبرى على العالم بأسره".


واعتبر زيلينسكي أن زيارة نظيره التركي "رسالة دعم قوية" لبلاده.


في هذه الأثناء، تتواصل المعارك في خاركيف (شمال شرق) ثاني مدينة في أوكرانيا حيث اتهم الأوكرانيون الروس بقصف أحياء سكنية ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص الخميس، بعد سقوط 13 ضحية ليلًا وعشرات الجرحى في الإجمال.


وقال رئيس بلدية خاركيف إيغور تيريخوف إن "الليلة الماضية وهذا الصباح شكلا اللحظات الأكثر مأسوية في خاركيف منذ اندلاع الحرب"، مشيرًا إلى أن يوم الجمعة سيكون يوم حداد تكريمًا للضحايا.


تقع مدينة خاركيف على بعد حوالى أربعين كيلومترا من الحدود الروسية وتتعرض للقصف بشكل مستمر من قبل الجيش الروسي الذي لم ينجح في الاستيلاء عليها. وقتل مئات المدنيين في هذه المنطقة، حسب السلطات.


جنوبًا، قُتل شخص وأُصيب اثنان آخران ونُقلا إلى المستشفى جراء ضربة استهدفت ميكولايف، وفق ما أعلن رئيس بلديتها أولكسندر سينكيفيتش.


على الصعيد الدبلوماسي، وصل غوتيريش الأربعاء إلى أوكرانيا، وفق ما أفاد زيلينكسي مساء. وقال الأخير في بيانه المسائي "سنعمل معًا لتحقيق النتائج الضرورية لأوكرانيا". ويسعى زيلينسكي للحصول على مساعدات مالية ومادية لبلده ويدعو أيضا إلى تشديد العقوبات على موسكو.


يأتي لقاء زيلينسكي-إردوغان-غوتيريش على خلفية تكثيف المفاوضات للسماح باستئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا، إحدى أكبر الدول المنتجة والمصدرة في العالم.


مدى أشهر، كانت الحبوب الأوكرانية عالقة جراء الغزو الروسي، ما أثار الخشية من حصول أزمة غذاء عالمية.


في تموز/يوليو، سمح اتفاق وقعته روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا، باستئناف عمليات التصدير.


ومطلع آب/أغسطس، زار إردوغان الذي يطرح نفسه وسيطا في هذا الملف، روسيا لبحث هذه المسألة مع الرئيس فلاديمير بوتين.


لكن أول سفينة إنسانية استأجرتها الأمم المتحدة محملة بـ 23 ألف طن من القمح، لم تغادر أوكرانيا سوى الثلاثاء متوجهة إلى إثيوبيا.


وأبحرت الخميس سفينة تجارية محمّلة بالحبوب من أوكرانيا هي السفينة الخامسة والعشرون التي تغادر أوكرانيا منذ توقيع الاتفاق، وفق ما أعلنت السلطات المرفئية الأوكرانية.


وقالت إن مذاك عبر في المجمل "أكثر من 600 ألف طنّ من المنتجات الزراعية الأوكرانية... ممر الحبوب" انطلاقًا من أوديسا وبيفديني وتشورنومورسك.
ومن المقرر أن يتوجه غوتيريش الجمعة إلى أوديسا قبل أن يسافر إلى تركيا لزيارة مركز التنسيق المشترك المسؤول عن الإشراف على تطبيق الاتفاق.


في الجنوب، ما زال الوضع متوترًا حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية.


وأكد الجيش الروسي الخميس أنه لم ينشر "أسلحة ثقيلة سواء على أراضي المحطة أو في المناطق المحيطة بها. هناك وحدات حراسة فقط".


منذ أسابيع تتهم أوكرانيا موسكو بتخزين أسلحة ثقيلة في المحطة وباستخدامها كقاعدة لشنّ ضربات على مواقع أوكرانية، الأمر الذي تنفيه موسكو.


في المقابل، تتهم موسكو القوات الأوكرانية بأنها تشنّ عمليات قصف على المحطة بهدف اتهامها في ما بعد بالتسبب بكارثة نووية، وتقول إن "القوات المسلحة الروسية تأخذ كافة التدابير اللازمة لضمان سلامة" المحطة.


ولضمان سلامة الموقع والسماح بإرسال بعثة تفتيش، دعا غوتيريش والولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول المحطة وهو ما تطالب به أوكرانيا منذ وقت طويل.


من جهته، صرح الامين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الاربعاء أنه "من الضروري السماح بعملية تفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتوصل إلى انسحاب كل القوات الروسية".


وأعلنت روسيا أنها نشرت الخميس طائرات مزودة صواريخ فرط صوتية في كالينينغراد، الجيب الروسي الواقع على ساحل البلطيق والمحاط بدول أعضاء في الناتو، وذلك على خلفية النزاع في أوكرانيا.

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

استيراد أول شحنة فلسطينية ضمن مبادرة الشحن بالحاويات لسعة 40 قدما

رام الله - "القدس" دوت كوم-  أعلنت الحكومة ممثلة بوزارتي الاقتصاد الوطني والمالية، والإدارة العامة للمعابر، وهيئة الشؤون المدنية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، استيراد أول شحنة بالحاويات سعة 40 قدما، قادمة من اسبانيا عبر ميناء العقبة وصولا إلى معبر الكرامة.


وبينت وزارة الاقتصاد الوطني في بيان لها، اليوم الخميس، أن هذه المبادرة تأتي في اطار تنفيذ رؤية الحكومة المتمثلة في تحقيق الاستقلال الاقتصادي من خلال تنويع الشركاء التجاريين وتسهيل اجراءات الاستيراد والتصدير على التجار الفلسطينين، مؤكدة أن هذه الخطوة تعكس التزام الحكومة في تسهيل التجارة امام القطاع الخاص الفلسطيني.


من جهته، أكد مدير عام المعابر الفلسطينية نظمي مهنا جهودها المستمرة في تسهيل هذه المبادرة، والسماح باستيراد الحاويات الفارغة إلى فلسطين.


وبينت الوزارة أن الشحنة التي تم استيرادها بالحاويات سعة 40 قدما، عبارة عن شحنة مكملات غذائية للاطفال تابعة لشركة "نستله" التجارية، وقد جرت وفقا للإجراءات المعمول بها في ضمن المبادرة. لافتة الى انه تم تقديم دعم من الاتحاد الاوروبي لتسهيل المناولة (نقل الحاوية) من خلال الرافعة الشوكية .


وقالت الوزارة إن ذلك يأتي تتويجاً للجهود التي تبذلها الحكومة والاتحاد الأوروبي لتسهيل التجارة الفلسطينية عبر الحدود مع وعبر الأردن، حيث بدأ العمل بالمبادرة التجريبية لشحن البضائع بالحاويات سعة 40 قدما، بداية شهر آب الجاري وتستمر لثلاثة أشهر على أن تخضع لاحقاً لتقيم واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق أفضل النتائج.


وأوضحت الوزارة انه وبموجب المبادرة سيتم صرف دعم جزئي مقطوع قدره 1500 دولار أميركي تقدمه الحكومة البريطانية  للتجار عند قبول مستندات الشحن.


بدوره، أكد الاتحاد الأوروبي التزامه بتعزيز التجارة الفلسطينية، والانخراط مع جميع الأطراف في اتخاذ تدابير التسهيل، وإزالة القيود، والاستثمار في البنية التحتية، وبالتالي تحسين الظروف الاقتصادية العامة ومستويات المعيشة للفلسطينيين.


ورحب الاتحاد بالشحنة الأولى من حاوية 40 قدما عبر معبر الكرامة، مشيرا إلى أن شحن الحاويات الكبيرة هو الخطوة التالية نحو تسهيل التجارة على الحدود مع الأردن، ما يساعد على توفير الوقت والمال للتجار وتحسين ايرادات الحكومة، مؤكدا أن تمويله لمعدات جديدة على المعبر ساهم في استيراد هذا النوع من الشحنات، كون هذه المعدات تستخدم لرفع الحاويات الكبيرة.


وبينت وزارة المالية أن هذه المبادرة التجريبية هامة وخطوة في الاتجاه الصحيح، مشيرة الى انه يمكن البناء عليها للوصول الى وجود فلسطيني على  المعابر التجارية، داعية التجار الفلسطينيين لاستخدام هذه المبادرة.


وأكدت استعداد الجمارك الفلسطينية لاستلام مهامها وتسهيل كافة العقبات أمام التجار.

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

الدنمارك ستستثمر أكثر من خمسة مليارات يورو في اسطولها البحري

كوبنهاغن -  (أ ف ب) -أعلن وزير الدفاع الدنماركي مورتن بودسكوف الخميس أن الدنمارك ستستثمر 40 مليار كورونة دنماركية (5,38 مليارات يورو) في قواتها البحرية خلال العقدين المقبلين لتعزيز وتجديد أسطولها في الاطار الجديد بعد غزو روسيا لأوكرانيا.


وصرح الوزير للصحافة لدى عرضه شراكة مع جهات مختصة في هذه الصناعة، أن الدولة الاسكندنافية تعتزم بناء سفنها.
وقال "نواجه وضعا خطيرا في أوروبا. هناك حرب في أوروبا. لقد خرجنا للتو من وباء كوفيد والنقطة المشتركة بين (الأزمتين)هي أنهما تسببتا في مشاكل لضمان إمداداتنا".


ولم يكشف عدد السفن التي سيتم بناؤها في العقدين المقبلين لكنه ذكر ان العديد من السفن تقادم ويجب استبدالها.
واضاف انه "قسم كبير من اسطولنا" منها الزوارق الدورية والزوارق الصغيرة التي تقوم بعمليات انقاذ قرب السواحل وسفن التفتيش والفرقاطات.

منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

هندية مسلمة ضحية اغتصاب جماعي تبدي "صدمتها" لإطلاق سراح مغتصبيها

احمد اباد  -  (أ ف ب) -أبدت امرأة مسلمة تعرضت لاغتصاب جماعي خلال اشتباكات طائفية دامية عام 2002 في ولاية غوجارات غرب الهند، "صدمتها" بالإفراج المبكر عن مهاجميها.


وقد فقدت بيلكيس بانون، التي كانت حاملاً وقت الهجوم عليها، سبعة من أفراد عائلتها بينهم ابنتها البالغة ثلاث سنوات، إثر قتلهم على يد عصابة هندوسية في غوجارات عام 2002.


وأُطلق الاثنين سراح 11 رجلا محكومين بالسجن مدى الحياة على خلفية هذه الواقعة، بعدما قضوا أربع عشرة سنة خلف القضبان.


وقالت بانون في بيان أصدره محاميها الأربعاء إنها تشعر بأنها "عاجزة عن الكلام".


وأضافت "لا أزال مصدومة"، "لقد وثقت بالهيئات القضائية العليا في بلدنا. وثقت بالنظام، وكنت أتعلم ببطء كيف أعيش مع صدماتي".


وتابعت بانون بالقول "إطلاق سراح هؤلاء المحكوم عليهم يسلبني سلامي ويهز إيماني بالعدالة. حزني وإيماني المتذبذب (بالقضاء) لا يؤثر عليّ فحسب، بل على أي امرأة تناضل من أجل العدالة في المحاكم".


ونُظمت الخميس في نيودلهي تظاهرة صغيرة احتجاجاً على إطلاق سراح هؤلاء الرجال.


ووفق تقرير رسمي، تعرض حوالى ألف شخص، معظمهم من المسلمين، لإطلاق النار أو الضرب أو الحرق في أعمال الشغب هذه عام 2002 والتي اندلعت بعد مقتل 59 حاجاً هندوسياً في حريق قطار نُسب زوراً إلى مسلمين.


واتُهم رئيس الوزراء الهندي الحالي ناريندرا مودي الذي كان حاكم ولاية غوجارات حينها، بالتقاعس في محاسبة المتورطين، قبل أن تتم تبرئته عام 2012.


واختارت الولاية التي لا يزال يحكمها الحزب القومي الهندوسي بزعامة مودي، الإعلان عن إطلاق سراح مغتصبي بيلكيس بانون تزامناً مع احتفالات الهند بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لاستقلالها.


وقال المسؤول الرفيع في الولاية راج كومار في تصريحات أوردتها صحيفة "هندوستان تايمز" إنه "تم النظر في إطلاق سراح 11 مداناً بعد التوقف عند عوامل مختلفة، مثل مدة السجن مدى الحياة في الهند والتي عادة ما تكون 14 عاماً أو أكثر، وعمر الشخص وسلوكه وما إلى ذلك".


وتوجه السياسي المعارض راهول غاندي حفيد رئيسة الوزراء السابقة إنديرا غاندي، إلى مودي على تويتر كاتباً "السيد رئيس الوزراء (...) البلد كله يرى الفرق بين أقوالك وأفعالك".


وقال السياسي المسلم البارز أسد الدين عويسي "إن تحيز حزب بهاراتيا جاناتا لدين واحد بات كبيراً لدرجة يتم فيها التسامح حتى مع عمليات الاغتصاب الوحشية وجرائم الكراهية".
يبلغ عدد سكان الهند 1,4 مليار نسمة، 80% منهم هندوس إضافة إلى حوالي مئتي مليون مسلم.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

50% من سكان الدول الفقيرة حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا

جنيف - (أ ف ب) -تلقّى نصف سكان الدول الفقيرة جرعتيْن من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 حتى الآن، حسبما أعلن تحالف غافي الذي يعمل على زيادة نسبة التلقيح في الدول الفقيرة.


ورحّب التحالف بالجهود التي تمّ إحرازها في مجال تقليص الفجوة في الحصول على اللقاحات بين الدول الغنية والدول الفقيرة. ويدير التحالف، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى، آلية كوفاكس التي تعمل على توزيع عادل للقاحات والعلاجات المضادة لكوفيد-19 حول العالم.


وحصل نحو 50% تقريبًا من مجموع سكان 92 من الدول ذات الدخل المنخفض والحاصلة على لقاحات يموّلها مانحون، على جرعتين من لقاحات مضادة لكوفيد-19.


ولطالما ندّد تحالف غافي مع الأمم المتحدة بنقص التعاون في مجال الحصول على اللقاحات ضد كوفيد-19.


وأشار التحالف في بيان إلى أن، رغم استمرار عدم المساواة، "أحرزت الدول ذات الدخل المنخفض تقدمًا لافتًا" بحيث بلغت "مستوىً حاسمًا في نسبة التلقيح" ضد كوفيد-19.


وتم تحقيق جهود كبيرة منذ بداية العام 2022 حين كان 31% فقط من سكان الـ92 دولة قد حصلوا على جرعتيْن من اللقاح.


وأشاد التحالف بالحكومات التي أعطت أولوية التلقيح للعاملين الصحيين، وهم من الأكثر عرضة للخطر، بحيث تلقى أكثر من 80% من العاملين الصحيين اللقاح المضاد لكوفيد-19 في معظم الدول ذات الدخل المنخفض.


وتحدّث المدير العام بالإنابة لمكتب كوفاكس ضمن تحالف غافي ديريك سيم عن "تقدّم حيوي". لكنه نبّه من أنه "لم يتمّ التغلّب على الجائحة" بعد.


وقال "تستمرّ الإصابات والوفيات بالارتفاع وتُشكّل المتحورات الجديدة تهديدًا لنا جميعًا".


منذ أصبحت أولى اللقاحات المضادة لكوفيد-19 مُتاحة، وزّعت كوفاكس أكثر من 1,4 مليار جرعة على الدول ذات الدخل المنخفض.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابًا من القدس المحتلة

 القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، شابًا من مدينة القدس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت شابًا -لم تعرف هويته بعد- من باب حطة بالبلدة القديمة.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تستقبل الرئيس عباس لدى عودته من ألمانيا

رام الله - "القدس" دوت كوم - استقبلت جماهير فلسطينية غفيرة، اليوم الخميس، الرئيس محمود عباس لدى عودته من ألمانيا، بعد زيارة رسمية أكد خلالها على الموقف الوطني الرسمي المعبر عن طموحات الفلسطينيين.


ورفع المشاركون بناءً على دعوات جماهيرية، في الاستقبال أمام المدخل الشمالي لمدينة البيرة، العلم الفلسطيني، مرددين شعارات وهتافات تشيد بمواقف الرئيس عباس، وصور له كتب عليها "لست وحدك سيادة الرئيس".


وقال ماجد الفتياني أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح"، إن هذا الاستقبال جاء وفاءًا للرئيس عباس، الذي حمل رسالة شعبنا وهمومه بكل جرأة وشجاعة متسلحًا بإرادة الشعب والذاكرة الوطنية التي ما زالت جعبتها مليئة بالإجرام الصهيوني. وفق تعبيره.


وأكد الفتيان على أن الرئيس عباس، قال الحقيقة وواجه العالم بها، وطالبهم بأن يفعلوا شيئًا لنصرة شعبنا وتخفيف الحصار المفروض عليه في قطاع غزة، ووقف الجرائم وسفك الدماء في الضفة الغربية والقطاع.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يدعو الاحتلال للإفراج عن الأسير مناصرة

القدس - "القدس" دوت كوم - دعا سفين كون فون بورغسدوف ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، اليوم الخميس، الاحتلال الإسرائيلي بالعمل على الإفراج عن الأسير أحمد مناصرة.


جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين خلال زيارته لمنزل عائلة مناصرة في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.


وبحث بورغسدوف مع والدي مناصرة وعمه قضية أحمد، ووضعه الصحي والنفسي الخطر إثر العزل الانفرادي في سجون الاحتلال خاصة بعد قرار تمديد محكمة إسرائيلية مؤخرًا تمديد عزله.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل الأسير محمود السراحنة إلى عزل سجن نفحة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير، اليوم الخميس، إن إدارة سجون الاحتلال نقلت الأسير محمود السراحنة من عزل سجن "ريمون"، إلى سجن "نفحة".


يشار إلى أن إدارة السجون نقلته إلى العزل الإنفرادي بشكل مفاجئ قبل 37 يومًا.


يذكر أن الأسير السراحنة يبلغ من العمر 45 عامًا، وهو من مخيم الدهيشة، معتقل منذ 2002، ومحكوم بالسّجن المؤبد 17 مرة، وكان قد تعرض للمطاردة قبل اعتقاله بسنوات، وأصيب مرتان قبل الاعتقال، وواجه تحقيقًا قاسيًا عقب اعتقاله، كم واجه العزل الإنفرادي المتكرر

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون يبقي على رتبة المنسق الأمني الأميركي مع السلطة وإسرائيل برتبة جنرال

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -قررت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الأسبوع الماضي عدم تخفيض منصب المسؤول عن التنسيق الأمني بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية وإسرائيل، المسؤول الأميركي المكلف بتعزيز ما يعرف باسم "التنسيق الأمني" بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، من رتبة جنرال إلى رتبة عقيد، وذلك بعد شهور من الضغوط المحلية والدولية للإبقاء على المنسق برتبة جنرال ثلاث نجوم (فريق).


وبحسب وسائل إعلام أميركية مثل موقع "آكسيوس" وإسرائيلية مثل صحيفة "هآرتس" فقد جادل المشرعون الديمقراطيون والجمهوريون من مجلسي  النواب والشيوخ في الكونجرس الأميركي، وكذلك "وزارة الخارجية ووزارة الدفاع الإسرائيلية وخبراء أمنيين"، بأن خفض رتبة المنصب إلى رتبة عقيد من شأنه أن يضر بالتنسيق الأمني وموقع الولايات المتحدة في المنطقة.


ومن بين هؤلاء كان السيناتور ليندزي غراهام عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الذي صرح قائلا: "إننا نعتقد بقوة أن هذا وقت محفوف بالمخاطر بالنسبة لإسرائيل"، مضيفًا أنه "من الضروري أن نحافظ على رتبة جنرال ثلاث نجوم (فريق) عندما يتعلق الأمر بتنسيق الأمن بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، نحن على استعداد لتقديم إعفاءات أو تعديلات على قانون تخفيض الضباط العامين وضباط العلم في المستقبل".


ومن خلال الحفاظ على الرتبة العسكرية لمنسق الأمن الأميركي كما هي، يكون الرئيس الأميركي جو بايدن قد رفع من مستوى الوضع الذي كان عليه أبان رئاسة الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار دعم السلطة الفلسطينية.


وأكد مسؤول أميركي رفيع المستوى طلب عدم ذكر اسمه للقدس أن القرار بالإبقاء على الرتبة كرتبة جنرال "أمر في مصلحة الولايات المتحدة ومصلحة الفلسطينيين وإسرائيل".     


ويعود قرار تخفيض الرتبة العسكرية للمنسق الأميركي من رتبة فريق إلى رتبة عقيد إلى أواخر عام 2016، ونهاية رئاسة الرئيس السابق باراك أوباما، عندما وجه الكونجرس وزارة الدفاع الأميركي (البنتاغون) لخفض عدد الجنرالات وضباط العلم بمقدار 111 كجزء من خطة تقليص الميزانية التي سيتم سنها بحلول عام 2023.


يذكر أنه في شهر حزيران من هذا العام ، أفاد موقع أكسيوس الأميركي أن البنتاغون كان على وشك أن  يقرر ما إذا كان سيتم تخفيض رتبة المنسق USSC فبين السلطة الفلسطينية وإسرائيل من جنرال ثلاث نجوم (فريق) إلى رتبة عقيد، وهو قرار كان قد اتخذ قبل وصول الرئيس بايدن إلى الرئاسة، ولكن إدارة بايدن أرادت تنفيذ توجيهات الكونجرس من خلال تقليص "الجنرالات والأدميرالات المنشورين في القواعد والمناصب حول العالم"، وكان البنتاغون (في عهد بايدن) عازمًا على تنفيذ الخطة حتى واجه الاقتراح معارضة شرسة من جميع الأطياف السياسية، بما في ذلك وزارة الخارجية الأميركية والمسؤولون الإسرائيليون، حيث قال مؤيدو الحفاظ على الرتبة برتبة جنرال في مجلس الأمن القومي الأميركي إن تخفيض الرتبة كان سيترك المنسق الأمني دون الوصول إلى القادة الإسرائيليين والفلسطينيين ذوي الصلة المهمين لبرنامج التعاون الأمني، وسيرسل إشارة مفادها أن واشنطن لم تعد تعطي الأولوية للتعاون بين القوات المسلحة الإسرائيلية والفلسطينية.


ويشير التنسيق الأمني إلى التعاون بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وقوات الأمن الفلسطينية "لقمع الجماعات الفلسطينية التي تشن هجمات على المدنيين والجنود الإسرائيليين كجزء مما تسميه جماعات مثل حماس المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي" بحسب آكسيوس.


يذكر أن هذا التعاون، الذي دعمته الولايات المتحدة ليس فقط من خلال مجلس الأمن الأميركي ولكن من الكونغرس الأميركي أيضا، وبمئات الملايين من الدولارات كمساعدة أمنية للسلطة الفلسطينية، "كان أساسياً في الانخفاض الحاد في العنف في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية 2000-2005 " بحسب السيناتور الأميركي غراهام، على الرغم من أنه في الآونة الأخيرة، شهدت الفصائل الفلسطينية المسلحة نوعاً من الانتعاش.  


وتقول صحيفة جويش كيرنتس عن الموضوع ذاته غي غددها يوم 16 آب 2022 "لقد ساعد الدعم الأميركي والأوروبي في تعزيز حكم السلطة الفلسطينية حتى مع عدم إجراء انتخابات لقيادة السلطة الفلسطينية منذ عام 2006، ومع تصعيد السلطة الفلسطينية قمع المعارضة الداخلية، بما في ذلك ضد منتقدي التنسيق الأمني مثل نزار بنات، الذي قتل على يد قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في تموز 2021 بينما يدعم معظم الفلسطينيين إنهاء التعاون الأمني الإسرائيلي - الفلسطيني، ويرون أنه تعاون مع الاحتلال العسكري الإسرائيلي، فإن نجاح السياسة في كبح العنف قد أكسبها دعمًا من واشنطن ومن جميع الأطياف السياسية.


يذكر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عارضت خطة خفض رتبة المنسق من فريق إلى عقيد، معتبرة أنها تشكل خطرا على التعاون مع القوات الفلسطينية التي تعتبرها حاسمة لكبح الهجمات المسلحة من الضفة الغربية.


وتنسب جيويش كيرنس إلى الباحث الفلسطيني غيث العمري، الزميل البارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أحد واجهات اللوبي الإسرائيلي في واشنطن، والذي كان قد عمل كجزء من الفريق الفلسطيني المفاوض في تسعينات القرن الماضي، والذي عارض تخفيض البنتاغون المزمع، كون أن "هذا هو أحد المجالات التي يوجد فيها إجماع فلسطيني وإسرائيلي".


كما عارضت المنظمات الأميركية المؤيدة لإسرائيل تخفيض الرتبة، بما في ذلك منظمة اللوبي الإسرائيلي "إيباك" و"منتدى السياسة الإسرائيلية [الصهيوني الليبرالي"، وكذلك المنظمات الليبرالية اليهودية الأميركية مثل جي ستريت J Street ، التي تؤيد إسرائيل ولكنها تؤيد إنهاء الاحتلال وقيام دولة فلسطينية.


وللحفاظ على دور مجلس الأمن القومي الأميركي، والذي يعتبره الكثير من واشنطن نجاحًا في الحفاظ على الأمن الإسرائيلي ، حشد الجمهوريون والديمقراطيون طاقاتهم للضغط على البنتاغون لعكس مسار سياسة كانت خارجة عن بقية أجندة بايدن بشأن فلسطين حيث أن "تخفيض هذا المنصب من شأنه أن يقوض البرامج الأمنية الهامة ويضعف الاتصالات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وهو ما يدعمه ويرعاه مجلس الأمن الأميركي "، بحسب رسالة وجهت إلى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووقع عليها  32 عضوًا في مجلس الشيوخ من الحزبين في شهر حزيران الماضي.


وبحسب خبراء، فإن هذا الموقف الذي أقنع إدارة الرئيس بايدن والبنتاغون بضرورة الحفاظ على رتبة المنسق الأمني الأميركي برتبة جنرال، وبذلك تكون وزارة الدفاع الأميركية "قد تجنبت اتخاذ خطوة كان يمكن أن تقوض سياسة إدارة بايدن لتجديد العلاقات مع السلطة الفلسطينية، كما يمثل هذا التراجع (عن قرار التخفيض) مضاعفة تركيز الإدارة الكلي على تحسين الحياة اليومية للفلسطينيين من خلال تخفيف آثار الاحتلال الإسرائيلي، على عكس المبادرات الدبلوماسية التي تهدف إلى إنهاء الاحتلال وتأمين دولة فلسطينية". 


قال العمري: "السياسة الحالية هي في الأساس تحقيق الاستقرار، فضلاً عن نوع من مبادرات نوعية الحياة، وهذا القرار يناسب بشكل جيد لأن المنسق الأمني يلعب دورًا مهمًا في الاستقرار، أزل الثلاث نجوم، وأزل المكون الأمني، وستنتهي بظروف على الأرض قد لا تكون مواتية لأنواع المبادرات التي تدفع الإدارة من أجلها".


أعرب العمري، وهو فلسطيني الأصل، في لقائه مع موقع "جويش كيرنتس" عن قلقه من أن خفض الرتبة قد "يقتل مهمة" مجلس الأمن القومي الأميركي - ليس فقط بسبب الإشارة التي سترسلها وصعوبة وصول الضباط الأميركيين الأقل رتبة للجنرالات الإسرائيليين والفلسطينيين، ولكن لأنه يعتقد أن سبع دول أخرى أعضاء في الناتو تدعم المهمة كانت ستخفض رتب ممثليها بدلاً من إرسال ضباط رفيعي المستوى للعمل تحت قيادة كولونيل أميركي".


بدوره قال خالد الجندي، وهو زميل أقدم في معهد الشرق الأوسط، وكان أيضا من الفريق الفلسطيني المفاوض، قال للموقع ذاته (جيويش كيرنتس) إنه لا يعتقد أن تخفيض التصنيف سيكون له تأثير عملي كبير "حيث أن إدارة بايدن تبتعد عن إعطاء القضية الفلسطينية أهمية بالغة".


يذكر أنه وعلى على عدة جبهات، ابتعد الرئيس بايدن عن سياسات الرئيس السابق ترامب تجاه السلطة الفلسطينية، فقد قطع ترامب المساعدات الإنسانية الأميركية للسلطة الفلسطينية وتمويل الأونروا، وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، وأغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن - وهي سياسات اتخذتها إدارة ترامب لتقويض أو تصفية القضية الفلسطينية.  


وقد أعاد بايدن التمويل الأميركي للأونروا، واستأنف المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، وأعاد التأكيد على دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

بمناسبة مرور 100 على استشهادها... وقفة أمام مكان استشهاد أبو عاقلة في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم- نظم مكتب قناة الجزيرة في مدينة رام الله، اليوم الخميس، وقفة في مخيم جنين أمام مكان استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة بمناسبة مرور 100 يوم على استشهادها.


وشارك في الوقفة  مدير نقابة الصحفيين في جنين عاطف أبو الرب، وزملاء الشهيدة وذويها وعدد من الصحفيين في المحافظة.


واستذكر مدير مكتب الجزيرة وليد العمري الشهيدة أبو عاقلة ودورها الوطني والإنساني من خلال رسالتها التي استمرت لسنوات وهي تقوم بتعرية وفضح جرائم الاحتلال وعدوانه على شعبنا .


وأضاف: "سنستمر في ملاحقة مرتكبي جريمة عملية الإعدام بدم بارد للشهيدة شيرين أبو عاقلة"، منددًا بروايات الاحتلال التي يسعى من خلالها لتبرير جريمته.


وقال إن سلطات الاحتلال تحاول إسكات الصحفيين الذين فضحوا الاحتلال أمام العالم

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تنشر صواريخ فرط صوتية في كالينينغراد

موسكو, (أ ف ب) -اعلنت روسيا أنها نشرت الخميس طائرات مزودة صواريخ فرط صوتية في كالينينغراد، مع تصاعد التوتر حول هذا الجيب الروسي المحاط بدول اعضاء في حلف شمال الاطلسي في ذروة النزاع في اوكرانيا.


وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "في إطار اتخاذ تدابير استراتيجية للردع الاضافي، أعيد نشر ثلاث طائرات ميغ-31 مزودة صواريخ فرط صوتية في مطار تشكالوفسك في منطقة كالينينغراد".


واضافت ان الطائرات الثلاث ستشكل وحدة قتالية "عملانية طوال 24 ساعة".


والصواريخ البالستية فرط صوتية "كينجال" وتلك العابرة "زيركون" تندرج في إطار اسلحة جديدة طورتها روسيا ويعتبر رئيسها فلاديمير بوتين انها "لا تقهر" لانها تستطيع الالتفاف على أنظمة دفاع العدو.


واعلنت روسيا مرارا انها استخدمت صواريخ فرط صوتية في اطار هجومها الواسع النطاق الذي تشنه منذ شباط/فبراير في اوكرانيا.


ويأتي نشر هذه الاسلحة في كالينينغراد على خلفية مواجهة بين الاتحاد الاوروبي وموسكو في الاسابيع الاخيرة في شأن هذا الجيب الواقع على ساحل البلطيق.


وتطبيقا للعقوبات الاوروبية التي فرضت ردا على الهجوم الروسي في اوكرانيا، اوقفت ليتوانيا في حزيران/يونيو السماح بعبور بعض السلع المتجهة الى كالينينغراد عبر أراضيها.


وبعد احتجاجات وتهديدات لموسكو، طلب الاتحاد الاوروبي من فيلنيوس ان تجيز عبور السلع الروسية عبر السكة الحديد باستثناء المعدات العسكرية.


ويقع جيب كالينينغراد بين بولندا وليتوانيا، وتصل إليه الامدادات من طريق السكة الحديد انطلاقا من البر الروسي. 

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين ضد الحكم العسكري في الخرطوم

الخرطوم,  (أ ف ب) -أطلقت الشرطة السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين الذين خرجوا إلى شوارع الخرطوم مجددا الخميس يطالبون بعودة الحكم المدني وانهاء الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان العام الماضي.


وبحسب ما افاد شهود عيان، فقد حمل المتظاهرون أعلام السودان ورددوا هتافات "لا لحكم العسكر" و"مدنية خيار الشعب".


ويعاني السودان، إحدى أفقر دول العالم العربي والغارق في أزماته السياسية والاقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، من اضطرابات مستمرة منذ الانقلاب العسكري الذي نفذ في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


ودفع ذلك السودانيين إلى التظاهر بانتظام منذ ذلك الحين، للمطالبة بإنهاء الحكم العسكري، وغالبا ما تخلّلت التظاهرات مواجهات عنيفة مع قوات الأمن أسفرت عن مقتل 116 متظاهرا، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية المناهضة للانقلاب.


وتسببت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة والفوضى الأمنية في تصاعد الاشتباكات العرقية في المناطق البعيدة عن العاصمة.


ولطالما أصر البرهان على وصف ما حدث بـ"تصحيح" مسار الفترة الانتقالية وأنه لم يكن انقلابا عسكريا.


وأعلن البرهان في الرابع من تموز/يوليو "عدم مشاركة المؤسسة العسكرية" في الحوار الوطني الذي دعت إليه الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي "لإفساح المجال للقوى السياسية والثورية... وتشكيل حكومة من الكفاءات الوطنية المستقلة"


إلا أن إعلان البرهان قوبل برفض المتظاهرين وقوى المعارضة. ووصفت قوى الحرية والتغيير الإعلان بأنه "مناورة مكشوفة".


ومؤخرا أعلن البرهان دعمه لمبادرة عرفت باسم "نداء أهل السودان" والتي يرعاها الزعيم الديني الصوفي الشهير الطيب الجد ود بدر تهدف إلى انهاء الأزمة السياسية في البلاد، وقد انطلق مؤتمرها السبت بحضور عشرات الأحزاب السياسية.


وغاب عن المؤتمر ائتلاف المعارضة الرئيسي في البلاد قوى الحرية والتغيير والذي أطيح بأعضائه من الهيئة الانتقالية في انقلاب البرهان.


كما غاب أعضاء من لجان المقاومة، وهي مجموعات غير رسمية ظهرت خلال احتجاجات 2019 ضد الرئيس السابق عمر البشير وناهضت الانقلاب العسكري بشكل منتظم خلال التظاهرات الأخيرة.


وفي مقابلة مطلع الشهر الجاري مع قناة "بي بي سي عربي"، انتقد نائب رئيس المجلس السيادي السوداني محمد حمدان دقلو الانقلاب العسكري وقال "للأسف الشديد نحن ايضا لم ننجح في التغيير". 

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد كمال الأجسام يحصل على كروت احتراف للاعبين الفلسطينيين

القدس - "القدس" دوت كوم - أعلن اتحاد كمال الأجسام واللياقة البدنية، عن حصوله على كروت احتراف للاعبين الفلسطينيين، في إنجاز يعتبر الأول من نوعه بتاريخ الاتحاد.


وتعد كروت الاحتراف مفتاحا نحو تسهيل مشاركات اللاعبين الفلسطينيين في المحافل الدولية، وضمان تصنيف لهم لدى الاتحاد الدولي.


وأوضح الاتحاد، في بيان له، أن هذا الإنجاز جاء نتاج لجهود ومراسلات الاتحاد الفلسطيني مع الاتحاد الدولي الذي يرأسه "رفائيل سانتوجا".


وأكد رئيس اتحاد كمال الأجسام بشير سلامة أن رئاسة الاتحاد الدولي لم تتوان عن تقديم الدعم اللامحدود لهذه الرياضة في فلسطين، مشيرا إلى ما أكده رئيس الاتحاد الدولي سانتوجا اعتزازه بجهود الاتحاد الفلسطيني خلال العامين الماضيين في تطوير إدارة الاتحاد.


ولفت سلامة إلى أن سانتوجا أعرب عن تقديره لجهود اللجنة الفنية بالاتحاد الفلسطيني التي يرأسها غالب الترتير، وذلك لجهودها الحثيثة في تطوير اللعبة.


كما أشار إلى أن رئيس الاتحاد العربي والافريقي والمصري، نائب رئيس الاتحاد الدولي عادل فهيم أشاد بإنجازات الاتحاد الفلسطيني التي تمثل امتيازا إيجابيا خلال الآونة الأخير، وأنه أكد أن فلسطين بلده الثاني ولن يتوانى عن تقديم الدعم والمساندة للارتقاء بهذه الرياضة بفلسطين.


من جهته، أكد الترتير أن الكادر الفني بالاتحاد من حكام وفنيين على مسؤولية عالية ومستوى مهني يمكنهم من الوصول إلى مراحل متقدمة بهذه الرياضة، حيث كانت اللجنة الفنية قد شاركت بدورة تحكيم تنشيطية بالأردن بإشراف الاتحاد الدولي، وأثبت فيها حكام الاتحاد الفلسطيني مهنية وجهوزية عالية.


وأشار الترتير إلى أن إنجازات اللجنة الفنية تلك كانت من إحدى الركائز للحصول على كروت الاحتراف الدولي.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 4:45 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يعين قائما بأعمال محافظ البنك المركزي المصري

القاهرة,  (أ ف ب) -قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعيين المصرفي البارز حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي خلفا لطارق عامر الذي عين مستشارا للرئيس.


وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان مقتضب الخميس أن السيسي أصدر "قراراً جمهورياً بتعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي".


وأضاف راضي أن السيسي التقي عبد الله وأكد له "على ضرورة تطوير السياسات النقدية لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، والعمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية".


وكان السيسي قبل الاربعاء اعتذار عامر عن الاستمرار في منصبه والذي كان من المقرر أن تنتهي فترته الثانية لتوليه له العام المقبل.


شغل عامر موقعه كمحافظ للبنك المركزي المصري في تشرين الأول/أكتوبر 2015، لفترة مدتها أربع سنوات.


حتى صدور قرار تعيينه، كان عبد الله يشغل منصب رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والتي تتحكم بحصة كبيرة في هذا المجال سواء في التلفزيون أو الراديو أو الصحف وصولا إلى إنتاج الدراما والسينما.


قبل ذلك، شغل عبد الله منصب الرئيس التنفيذي للبنك العربي الافريقي في مصر، كما عين سابقا عضوا بمجلس ادارة البنك المركزي المصري، بحسب ما أفاد موقع صحيفة أخبار اليوم الحكومية.


ومن المتوقع أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعا الخميس للنظر في معدلات الفائدة في ظل ما تمر به البلاد من وقت حرج في ما يتعلق بالسياسات المالية لمحاولة ضبط معدل ارتفاع الأسعار من جهة، بعد أن وصل معدل التضخم السنوي تقريبا إلى 15 %، ومحاولة توفير النقد الأجنبي من جهة أخرى فيما تسعى مصر للخروج من نفق تبعات الحرب الروسية الأوكرانية.


وشهدت العملة المحلية في ظل تولي عامر موجتين من التعويم أمام الدولار الأميركي في 2016 وفي آذار/مارس الماضي، ليصل الجنيه المصري حاليا إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 5 سنوات، إذ سجل سعر الدولار 19,10 جنيها، بحسب بيانات البنك المركزي.


وتتفاوض مصر حاليا مع صندوق النقد الدولي من أجل قرض جديد لتخفيف تداعيات الحرب في أوكرانيا على اقتصاد البلد الذي تصل فيه نسبة الفقر إلى نحو 30 % من مجمل تعداد السكان الذي يتجاوز 103 ملايين نسمة. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد وسيم خليفة في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، مساء اليوم الخميس، جثمان الشهيد وسيم ناصر خليفة (18 عامًا)، من سكان مخيم بلاطة شرق نابلس.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى رفيديا الحكومي، باتجاه منزل عائلته في المخيم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه.


 ورفع المشيعون العلم الفلسطيني، ورايات الفصائل، مرددين الهتافات والشعارات المنددة بجرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا.


وأدى المشاركون صلاة الجنازة على الشهيد في مسجد عبد الرحمن قبل أن يتم دفنه في مقبرة الشهداء.


وكان خليفة قد استشهد في ساعة مبكرة من فجر اليوم بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليه خلال اقتحامها محيط "مقام يوسف" في المنطقة الشرقية من نابلس لتأمين الحماية للمستوطنين الذين اقتحموا المقام.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 4:16 مساءً - بتوقيت القدس

فنلندا تشتبه في أن مقاتلتيْن روسيتين انتهكتا مجالها الجوي

هلسنكي, (أ ف ب) -اشتبهت وزارة الدفاع الفنلندية الخميس في أن طائرتيْن مقاتلتيْن روسيتين انتهكتا المجال الجوي الفنلندي، علما أن هلسنكي مرشحة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي مع جارتها السويد.


وقالت الوزارة في بيان "يُشتبه في قيام طائرتيْن مقاتلتيْن روسيتين من طراز ميغ-31 بانتهاك المجال الجوي الفنلندي في خليج فنلندا قبالة بورفو".


ولفتت الوزارة إلى أن القوات الجوية الفنلندية أرسلت جهازًا للتعرّف إلى الطائرات، مضيفة أن حرس الحدود الفنلنديين بدأوا "تحقيقًا أوليًا".


وقع الحادث عند الساعة 09,40 صباحًا (06,40 بتوقيت غرينتش) واستمرّ دقيقتيْن تقريبًا عبرت خلالهما المقاتلتيْن مسافة كيلومتر واحد باتجاه الغرب، حسبما قال متحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس.


وتتشارك فنلندا حدودًا مع روسيا تمتدّ على أكثر من 1300 كيلومتر، ولطالما كانت هلسنكي غير منحازة عسكريًا، غير أنها غيرت موقفها في أيار/مايو حين تقدّمت بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعدما بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير.


وكان جهاز الأمن الداخلي الفنلندي حذّر في أيار/مايو من أن "روسيا لديها نيّة" التأثير على عملية تقديم طلب هلسنكي للانضمام إلى الناتو وأن "من المتوقع حدوث محاولات مختلفة للقيام بذلك". 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": تدهور الوضع الصحيّ للمعتقل الإداري مشير الشحاتيت

رام الله- "القدس" دوت كوم -  قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس، إنّ تدهورًا طرأ على الوضع الصحي للمعتقل مشير الشحاتيت (35 عامًا)، من مدينة دورا/ الخليل، ونُقل مؤخرًا من سجن "عوفر" إلى مستشفى "شعاري تسيدك" الإسرائيلي، ونقل أخيرًا منها إلى سجن "الرملة".


وبحسب النادي، فإنّ الأسير الشحاتيت المعتقل إداريًا منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، بدأ يُعاني من  تدهور تدريجي في وضعه الصحيّ، منذ شهر نيسان/ أبريل الماضي، ووفقًا لتقارير الطبيّة الأخيرة بينت ظهور مشكلة في كريات الدم، وتهريب بروتين في الكلى.


كما وعانى على مدار الشهور الماضية من ارتفاع متكرر في درجات الحرارة، واستمر ذلك قبل نقله إلى المستشفى، قبل نحو عشرة أيام، علمًا أنه وقبل اعتقاله الحالي لم يكن يعاني من أي مشاكل صحية، ونتيجة لسياسة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء)، وصل إلى ما وصل إليّه اليوم.


يُذكر أن المعتقل الشحاتيت معتقل سابق، تعرض للاعتقال سبع مرات سابقًا جلّها رهن الاعتقال الإداريّ، وبلغت مجموع سنوات اعتقاله أكثر من عشر سنوات، وقد أصدر الاحتلال خلال اعتقاله الحالي، خمسة أوامر اعتقال إداريّ بحقّه، بلغ مجموعها 22 شهرًا بشكل متواصل،  ‏يشار إلى أنه متزوج وأب لثلاثة أطفال. 

 ‏

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

زيارة بيلوسي إلى تايوان تنتهك بشدة مبدأ صين واحدة

كيتو (شينخوا) انتهكت الزيارة التي أجرتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي حديثا إلى منطقة تايوان الصينية مبدأ صين واحدة بشدة، وهو من الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية والمعترف بها على نطاق واسع، وفقا لمحلل سياسي مقيم في الإكوادور.


وفي مقابلة حديثة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، قال ميلتون رييس، منسق مركز الدراسات الصينية في معهد الدراسات الوطنية العليا في الإكوادور، إن المجتمع الدولي يعترف بمبدأ صين واحدة، وقد أعلنت الولايات المتحدة نفسها بوضوح اعترافها بوجود صين واحدة وأن تايوان جزء منها.


ولذلك، فإن زيارة بيلوسي تتناقض مع أقوال واشنطن، وتضر بعلاقات واشنطن مع بكين، بحسب رييس.


كما قال إن رد فعل الصين على زيارة بيلوسي أمر "معقول جدا"، مضيفا أن الصين تمارس حقها في اتخاذ موقف حازم فيما يتعلق بمصالحها السيادية.


وأضاف أن قطاعات معينة في الإدارة الأمريكية تحاول خلق "خلافات" مع الدول الكبرى الأخرى بهدف فك الارتباط في الاقتصاد العالمي.


يتصور هؤلاء أنهم يخسرون ولا يحققون مكاسب وأن الأمر الأكثر ملائمة للمصالح الوطنية في الولايات المتحدة هو فك الارتباط، وفقا لما قال. 

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة المالية: جلسة نقاش مع المؤسسات الإعلامية بشأن قانون ضريبة القيمة المضافة الجديد

vhl hعقدت وزارة المالية ممثلة بمدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة لؤي حنش اليوم الخميس ، جلسة نقاش مع عددٍ من ممثلي وسائل الإعلام الفلسطينية المختصة بالشأن الاقتصادي لإطلاعهم على آخر المستجدات بشأن مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة .


وجاءت الجلسة استكمالاً لسلسلة من اللقاءات الموسعة والمشاورات التي قامت بها وزارة المالية منذ إعداد مشروع القانون مع كافة الجهات ذات العلاقة  لنقاش القانون والأخذ بكافة الملاحظات التي تصب في مصلحة المواطن .


وقال مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية لؤي حنش إنه لأول مرة سيكون لدينا قانون فلسطيني وطني ينظم ضريبة القيمة المضافة، ويحقق العدالة الضريبية بين جميع المكلفين ويعزز رضا الجمهور.


وأضاف أنه تم الأخذ بـ 210 ملاحظة بناء على توجيهات وزير المالية شكري بشارة لنقاش مشروع القانون مع جميع الفعاليات والقطاعات المختلفة للوصول لقانون قابل للتطبيق ويحقق العدالة الضريبية.


وأوضح حنش أن مشروع القانون الحالي  احتوى على 18 فصلاً تناول كافة التغيرات السياسية والاقتصادية من خلال خلق أدوات وآليات قانونية شاملة ومتكاملة مع الواقع الفلسطيني وقادرة على التعامل مع التحديات المستقبلية .


وبين أنه حتى اللحظة الحكومة الفلسطينية لا تزال تعمل بموجب مزيج من الأوامر العسكرية والأنظمة والتعليمات وسلسلة إجراءات وهي تشريعات اسرائيلية قديمة مجتزأة يشوبها الغموض ، و قاصرة عن معالجة العديد من المسائل القانونية التي تعترضها .


وذكر حنش أن ما يميز مسودة القانون الجديد تحديد آلية لحماية الصناعة الوطنية ودعم المنتج المحلي من خلال التدرج في فرض ضريبة القيمة المضافة على المنتجات والسلع الأساسية والخدمات الفلسطينية،بدلأ من أن تكون ثابتة ،كما هو معمول به حالياً بنسبة 16% .


ولفت أن مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة نظم قطاعات جديدة لم تؤخذ بعين الاعتبار في الأنظمة السابقة مثل التطوير العقاري والصفقات العقارية والتجارة الالكترونية، مشيراً إلى أنه ميز القطاع السياحي والزراعي (النباتي ) بحيث سيتم إحتساب عليهما ضريبة صفرية بمعنى المكلف سيقوم باسترداد كامل الضريبة على مدخلاته.


وفي ختام الجلسة ، أشاد الصحفيون بدور وزارة المالية في التشاور والحوار مع جميع الأطراف والأخذ بكافة الملاحظات والتوافق على الصيغة النهائية لمشروع القانون قبل إحالته للمصادقة النهائية في الفترة القادمة والذي سيطبق ضمن فترة انتقالية محددة  من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية ليتيح لجميع الخاضعين له تسوية أوضاعهم وتصويبها.