فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الألمانية تؤكد منحه الحصانة.. شرطة برلين تفتح تحقيقًا جزئيًا ضد الرئيس عباس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكدت الشرطة الألمانية في العاصمة برلين، اليوم الجمعة، ما نشرته صحيفة "بيلد" عن فتح تحقيق أولي ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشبهة "إنكار المحرقة النازية".


ونقل موقع واي نت العبري، عن شرطة برلين، أن التحقيق فتح بعد تلقي شكوى ضد الرئيس عباس، مشيرةً إلى أن التحقيق في هذه المرحلة ليس كاملًا، وإنما سيكون بشكل جزئي.


وردت الخارجية الألمانية، أن الرئيس عباس كممثل رسمي للسلطة الفلسطينية سيُمنح الحصانة من الملاحقة القضائية لأنه قال تصريحاته خلال زيارة سياسية رسمية.


وكان الرئيس عباس قال يوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، إن "إسرائيل ارتكتب 50 محرقة ضد الفلسطينيين"، ثم أصدر لاحقًا توضيحًا مؤكدًا خلاله إدانته لتلك "المحرقة"، وأنه كان يوضح معاناة الفلسطينيين في ظل جرائم الاحتلال.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد مواطن متأثرًا بجروحه إثر اقتحام الاحتلال لمدينة طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم - استشهد المواطن صلاح توفيق صوافطة (58 عامًا)، اليوم الجمعة، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها صباح اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها طوباس شمال الضفة الغربية.


وبحسب الوزارة، فإن صواطفة تعرض لطلق ناري حي في الرأس، وقد استشهد متأثرًا بجروحه.


وأصيب خلال العملية شاب آخر برصاصة في الفخذ ووصفت جروحه بالمتوسطة.


واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من المدينة.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

ليفربول يحفز صلاح قبل موقعة مانشستر يونايتد

يستضيف مانشستر يونايتد، نظيره ليفربول، الإثنين المقبل، على ملعب أولد ترافورد، في إطار الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي الممتاز.


ويعول ليفربول كثيرا على نجمه المصري محمد صلاح، من أجل تحقيق انتصاره الأول، بعد التعادل في أول جولتين بالبريميرليج.


وقام حساب ليفربول على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بتحفيز محمد صلاح قبل موقعة الشياطين الحمر.

ونشر حساب الريدز، مقطع فيديو يتضمن هاتريك محمد صلاح في شباك مانشستر يونايتد.

وكتب نادي ليفربول على مقطع الفيديو "هاتريك تاريخي لمحمد صلاح في أولد ترافورد الموسم الماضي".

وحصد ليفربول، نقطتين من أول جولتين بالدوري الإنجليزي الممتاز، بالتعادل 2-2 أمام فولهام، و1-1 أمام كريستال بالاس.

أما مانشستر يونايتد استهل البريميرليج بالخسارة 1-2 من برايتون، والسقوط 0-4 أمام برينتفورد.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

روني يهاجم غرور مبابي بسبب ميسي

هاجم واين روني مدرب دي سي يونايتد الأمريكي، المهاجم كيليان مبابي، بسبب لقطته الأخيرة مع ليونيل ميسي، زميله في صفوف باريس سان جيرمان.


ويبدو أن الأجواء ليست على أفضل ما يرام في صفوف باريس سان جيرمان.

وفي الجولة الماضية أمام مونبلييه، حصل باريس سان جيرمان على ركلة جزاء أهدرها مبابي، ثم تحصل على ركلة جزاء أخرى نفذها نيمار بنجاح، ليشهد اللقاء، دفع مبابي لميسي، ليبدو الأخير مندهشا من تصرف المهاجم الفرنسي.

وعلق روني على تلك اللقطة في حوار مع Depar Sports قائلا "لاعب يبلغ من العمر 23 عاما ويدفع ميسي، لم أرى غرورا أكبر من ذلك في حياتي". 


وأضاف "هناك من يجب أن يذكر كيليان مبابي بأن ليونيل ميسي وهو بعمر 23 عاما، توج بالفعل بأربع كرات ذهبية".

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بيانيتش كلمة السر لتسهيل انتقال ديباي إلى يوفنتوس

كشف تقرير صحفي إيطالي، عن حل مقترح لإتمام انتقال الهولندي ممفيس ديباي مهاجم برشلونة لصفوف يوفنتوس، خلال الأيام القليلة المتبقية من عمر سوق الانتقالات الصيفية الجارية.


ويرتبط ديباي بعقد مع برشلونة حتى يونيو/ حزيران 2023، ويسعى لفسخ العقد بالتراضي من أجل الانتقال للسيدة العجوز، لكنه يرفض التنازل عن مستحقاته المتأخرة لدى النادي الكتالوني.

وبحسب موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي، فإن الحل المقترح لفك معضلة ديباي وبرشلونة يكمن أن يتنازل نادي يوفنتوس عن بعض الأموال، المستحقة له من صفقة انتقال البوسني ميراليم بيانيتش من اليوفي للبارسا مقابل آرثر ميلو في سبتمبر/ أيلول 2020. 


وأضاف التقرير: "يوفنتوس مستعد للتخلي عن مليوني يورو من المكافآت المستحقة له في عقد بيانيتش، طالما سيسمح ذلك لديباي بالرحيل مجانا عن برشلونة".

وكان يوفنتوس قد اتفق مع ديباي على الشروط الشخصية، ومن المتوقع أن يوقع المهاجم الهولندي على عقد لمدة عامين مقابل راتب سنوي بقيمة 6 ملايين يورو.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يلحق كاسيميرو بموقعة مانشستر يونايتد وليفربول؟

كشف تقرير صحفي أن صفقة انتقال البرازيلي كاسيميرو نجم خط وسط ريال مدريد الإسباني، إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي، تمر بساعات حاسمة.


ووافق كاسيميرو على العرض الإنجليزي فور وصوله، رغم كونه أحد العناصر الرئيسية في تشكيلة الفريق الملكي.

وتشير التقارير إلى احتمالية بلوغ قيمة صفقة انتقال كاسيميرو إلى مانشستر يونايتد 70 مليون يورو.

ونشر فابريزيو رومانو خبير الانتقالات الشهير، عبر حسابه على "تويتر": "ساعات حاسمة لإتمام الصفقة، ومانشستر يونايتد مقتنع بأن الأمر مسألة وقت ليس أكثر". 


وأضاف: "الصفقة قد تستغرق 24 أو 48 ساعة، وفي انتظار الفحص الطبي الذي لم يتم حجزه بعد، وحجز التأشيرة، والتوقيع على عقد يمتد لأربع سنوات".

وأتم خبير الانتقالات الشهير: "هذا هو السبب في أن وجود كاسيميرو ضد ليفربول في البريميرليج لايزال غير مرجح".

ويستضيف مانشستر يونايتد، نظيره ليفربول الاثنين المقبل، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

قوانين الليجا تحمي قادة برشلونة من خفض الأجور

يسابق برشلونة، الزمن من أجل خفض عقود ثلاثي برشلونة، سيرجيو بوسكيتس وجيرارد بيكيه وجوردي ألبا، من أجل تسجيل جوليس كوندي.


وذكرت صحيفة "ماركا" أنه تقرر عدم خفض أجور قادة برشلونة هذا الصيف، بعد لقاء النادي مع ممثلي بوسكيتس وبيكيه وألبا.

وأوضحت رابطة الليجا أن خفض راتب بيكيه مرة أخرى، لن يساعد في توفير مساحة بسقف الرواتب، من أجل تسجيل لاعبين جدد.

وتواصل الطرفان في الأيام الماضية من أجل التوصل إلى اتفاق، إلا أن ذلك لم يكن ممكنًا، كون بيكيه خفض أجره بالفعل عدة مرات. 


وفي آخر عامين، قام بيكيه بتأجيل حصوله على نحو 30 مليون يورو، وقام بذلك مع الإدارة السابقة عندما طلبوا المساعدة، وكرر الأمر ذاته الصيف الماضي عندما توصل إلى اتفاق مع المدير الرياضي ماتيو أليماني.

وفي الصيف الماضي، لم يكتف بيكيه بترحيل جزء كبير من أجره، بل وافق أيضًا على خفض أكثر من 15 مليونًا من أجره لهذا الموسم والموسم المقبل، كما تخلى عن المتغيرات التي كان من السهل تحقيقها، لمنح النادي فرصة توفير الدخل.

ولا تسمح قوانين الليجا بأن يتم إدراج الأموال التي تنازل عنها اللاعب في سقف الرواتب، حال قيامه بنفس الأمر في السابق، إلا في حال قرر التنازل عن رقم أكبر من السابق، وهو أمر لم يُطرح بين برشلونة وبيكيه، وينطبق الأمر ذاته على بوسكيتس وألبا.

وبالتالي إذا أراد برشلونة، إيجاد مساحة لتعاقدات أخرى، سيتوجب عليه بيع لاعبين مثل ديباي وبرايثوايت وديست، أو خفض أجر تير شتيجن أو بيانيتش.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكم على رجل أعمال صيني كندي بالسجن 13 عامًا بتهمة احتيال

شنغهاي - (أ ف ب) -أعلنت محكمة في شنغهاي الجمعة أنها حكمت على قطب كندي من أصل صيني يُدعى شياو جيانهوا كان قد فُقد أثره عام 2017 في فندق في هونغ كونغ، بالسجن 13 عامًا لارتكابه جرائم مالية.


وكان شياو حين أوقف أحد أكبر أثرياء الصين، مع ثروة تُقدّر قيمتها بستة مليارات دولار.


وقالت المحكمة رقم 1 في شنغهاي حيث كان يُحاكم إن شياو دين خصوصًا بتهم "اختلاس أموال عامة" و"استخدام أموال بشكل غير قانوني".


وأثار اختفاؤه عام 2017 صدمة في هونغ كونغ.


ومن المعروف عنه أنه كان مقرّبًا من قادة شيوعيين صينيين كبار وبحسب معلومات صحافية فإنه خُطف على يد عملاء لبكين.


مذاك، لم تُسرّب سوى معلومات قليلة عن القضية والتزمت السلطات الصينية الصمت حيالها.


ويبدو أن التحقيق الذي يستهدف شياو جيانهوا يندرج في إطار حملة مكافحة الفساد الواسعة التي أطلقها الرئيس الصيني شي جينبينغ عند وصوله إلى الحكم عام 2012.


وحصلت عملية خطف شياو المفترضة في هونغ كونغ في وقت لم يكن مسموحًا لعملاء الصين القارية بالتحرك في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.


آنذاك، كان البعض يخشى من أن يتم نقل سكان من المدينة قسرًا إلى الصين القارية المجاورة، حيث يخضع القضاء إلى حد كبير لسلطة الحزب الشيوعي الحاكم.


وكانت هذه المخاوف من دوافع التظاهرات المؤيدة للديموقراطية التي هزّت هونغ كونغ عام 2019.

أقلام وأراء

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

إغلاق المؤسسات عمل عدواني جديد - قديم

حديث القدس


لا يخفى على احد ان من ابرز اهداف دولة الاحتلال من وراء اغلاقها لسبع مؤسسات حقوقية وأهلية فلسطينية تعمل في دولة فلسطين، لصالح شعبنا ولكشف الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق ابناء شعبنا، هو محاولة التعتيم على ما تمارسه وتقوم به دولة الاحتلال في ا لاراضي الفلسطينية المحتلة والتي طالت كل شيء، ظناً من الاحتلال بأن مثل هذه الانتهاكات الجسيمة يمكنها ان تثني شعبنا عن مواصلة مسيرته النضالية من اجل نيل كامل حقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
هذا من جانب، ومن الجانب الاخر فإن اغلاق مؤسسات اهلية تقدم الخدمات لشعبنا في قطاعات مختلفة منها الزراعية والصحية، هدفه، منع تقديم اية خدمات لشعبنا لابقائه يعيش في حالة فقر مدقع، ونسبة بطالة عالية، الى جانب الابقاء على الاقتصاد الفلسطيني مرتبطا باقتصاد دولة الاحتلال تتحكم فيه كما تشاء، وتحت رحمتها.
ان ما قامت به دولة الاحتلال هو عمل اجرامي يندرج في اطار جرائم الحرب التي تنفذها دولة الاحتلال بحق شعبنا امام مرآى ومسمع العالم قاطبة والذي لا يحرك ساكنا باستثناء قيام البعض من دول العالم باصدار بيانات الشجب والاستنكار والتي لا تجدي نفعا مع احتلال غاشم هدفه فرض الاستسلام على شعبنا ولكن هيهات ان ينجح في ذلك ما دام شعبنا صامد على ارضه ويدافع عنها بكل الوسائل والسبل المتاحة والمنصوص عليها في القوانين والاعراف الدولية.
ان الاجراء الاسرائيلي بحق سبع مؤسسات حقوقية وأهلية يصب في اطار الهجمة والحرب الشعواء والمدروسة التي تشنها دولة الاحتلال على شعبنا وارضنا ومقدساتنا ومؤسساتنا التي هدفها شطب اي مظهر من مظاهر بناء الدولة الفلسطينية، لأن دولة الاحتلال تعمل على وأد اي محاولة بهذا الشأن. وأفشلت حل الدولتين وتعمل على هدم اي بناء في هذا الشأن تحت مزاعم مختلفة، غير آبهة بأن هذه المؤسسات تعمل بتراخيص من السلطة الوطنية وتعمل في المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية وتقدم مساعدات لشعبنا في الاراضي المحتلة لمساعدتهم في التغلب على صعوبات الحياة الناجمة عن انتهاكات الاحتلال ومواصلة احتلاله للارض الفلسطينية. بل وضم المزيد من الاراضي واقامة المستوطنات عليها وجلب حوالي مليون مستوطن يعيثون في الارض الفلسطينية فسادا ويعتدون على اهلنا يوميا بحماية جيش الاحتلال الذي يشاركهم ايضا في هذه الاعتداءات.
ان المس الاسرائيلي بهيبة السلطة الفلسطينية واستباحة اراضيها يوميا يتطلب من السلطة تصعيد تحركاتها على كافة المستويات، وفي مقدمة ذلك العمل على انهاء الانقسام المدمر واستعادة الوحدة الوطنية التي هي الطريق الوحيد لمواجهة دولة الاحتلال والحد على اقل تقدير من جرائمها بحق شعبنا وارضه ومقدساته ومؤسساته، فكم من مؤسسة اغلقها الاحتلال في القدس وسائر ارجاء الضفة الغربية مستغلا بذلك الظروف الذاتية التي تمر بها الساحة الفلسطينية والظروف الموضوعية، حيث الحروب من جانب ودفاع اميركا والدول الغربية عن هذا الاحتلال تحت ستار الدفاع عن النفس، في حين انه محتل غاشم.
وفي النهاية فإن اغلاق المؤسسات السبع هو عمل عدواني جديد-قديم ضد الكل الفلسطيني.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: إصابة شرطيين أحدهما بجروح خطيرة خلال مهمة لمكافحة المخدرات

غزة - "القدس" دوت كوم - أصيب شرطيان من إدارة مكافحة المخدرات، أحدهما بجروح خطيرة فقد عينه على إثرها، والآخر بجروح متوسطة، إثر تعرضهما لإطلاق نار خلال مهمة تفتيشية داخل إحدى الأراضي برفقة قوات التدخل في منطقة دير البلح وسط قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة.


وقال أيمن البطنيجي المتحدث باسم الشرطة بغزة، إن المصابين نُقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.


ولفت إلى أن القوة ضبطت القوة 12 فرش حشيش، وأوقفت اثنين مشتبه بهما خلال المهمة، ويجري العمل لتوقيف المتورطين في إطلاق النار.


وأكد أن إدارة مكافحة المخدرات ستواصل عملها بكل قوة وحزم في ملاحقة تجار المخدرات ومروجيها وتقديمهم للعدالة، لتجنيب مجتمعنا الفلسطيني أخطار هذه الآفة المُهلكة.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

المسابقات في اتحاد السّلة تقرر تخسير خدمات جباليا أمام اتحاد دير البلح


غزة – أحمد المشهراوي - قررت لجنة المسابقات في اتحاد كرة السلة تخسير نادي خدمات جباليا بالنتيجة الإدارية، 20-صفر، بسبب غيابه عن المباراة أمام خدمات دير البلح، ضمن الجولة الرابعة لدوري كرة السلة للدرجة الأولى، المؤهلة إلى دوري الأضواء الممتاز، التي كانت مقررة على صالة خلف العجلة بنادي خدمات البريج.


ووفق الإجراءات القانونية، انتظر طاقم الحكام وصول جباليا قبل انتهاء المدة القانونية، وهي 15 دقيقة، لكنّ الفريق لم يصل حتى نهاية هذه المدة، وتقرر تخسير الفريق، وحرمانه من الحصول على نقطة الخسارة، في حين نال خدمات دير البلح نقطتي الفوز. يذكر أنّ الفائز ينال نقطتين، والخاسر نقطة وحيدة.


حكم اللقاء: دولي سائد، أحمد القاضي، محمد العالول، ميقاتي مؤمن الجربة، ميقاتي 24 ثانية مروان حمد.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب جباليا يحقق فوزه الأوّل بعبور منافسه الرُّباط ويحتل المركز الرابع


غزة- أحمد المشهراوي - حقق نادي شباب جباليا فوزاً ثميناً على منافسه الرُّباط، بنتيجة 36-24، على صالة خلف العجلة، بنادي خدمات البريج، ضمن منافسات الجولة الثالثة لدوري القطاع لكرة اليد برعاية جوّال، للموسم 2022-2023.

جاءت المباراة قوية، وتبادل الفريقان الهجمات، قبل أن يسيطر جباليا على مجريات اللعب، وذلك باعتماد الارتداد الهجوميّ السريع، عبر انطلاقات محمد البابا، وسامر الحافي، وإبراهيم العامودي، فيما برز الرُّباط عبر الثنائي مصعب سويدان، وعماد الحواجري، لينتهي لجباليا بنتيجة 19-11.

وفي الشوط الثاني تحسن أداء لاعبي الرباط، وتألق محمد حمدان بتسجيله 4 أهداف، وسويدان 3 أهداف، لكن شباب جباليا تمكن من الحفاظ على فارق الأهداف بفضل تألق علاء زايدة بتسجيله 3 أهداف، وهدفان عبر محمد علي، ومالك زايدة، لينتهي الشوط لجباليا، بنتيجة 17-13، والفوز في المباراة. وبذلك، يحقق شباب جباليا أوّل 3 نقاط محتلاً المركز الرابع، وبقي الرُّباط خاليّ الوفاض سادساً.

حكم اللقاء: علي الكرنز، وإبراهيم الدعالسة للساحة، وأنيس إسماعيل ميقاتي، ومسجل خالد هارون، ومراقب حكام أيمن بشير، ولجنة مسابقات بسام النمنم.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم يختتم ورشات العمل في القطاع تحضيراً للموسم المقبل


غزة – أحمد المشهراوي - اختتمت لجنة الحكام في اتحاد الكرة ورشتي العمل اللتين أطلقتاهما في جنوبي القطاع وشماله استعداداً لانطلاق الموسم الرياضي الجديد 2022/2023، وبإشراف المهندس محمد زكريا الأغا رئيس لجنة الحكام، وفنياً إبراهيم أبو العيش أمين سر اللجنة، وأعضاء لجنة الحكام.

وأقام الاتحاد دورة الجنوب في قاعة بلدية خانيونس الخاصة بحكام الوسطى والجنوب، ولحكام غزة والشمال في نادي اتخاد بيت حانون الرياضي.

وقال الأغا إنّ الورشتين تخللهما عرض مرئي الأخطاء الشائعة في إدارة المباريات وبعض الحالات وتعديلات القانون، مشيداً بجهودهم الكبيرة في إنجاح الموسم الرياضي الماضي، ناقلاً تحيات المكتب التنفيذي للاتحاد للحكام ، مشيراً إلى أن ورشات العمل تأتي في إطار حرص الاتحاد للاستعداد الجيد للموسم الجديد.وشدد الأغا على أهمية أن يبذل الحكام جهوداً مضاعفة قبل انطلاق الموسم الرياضي، خاصة وأن منظومة التحكيم تعدُّ عصب الاتحاد ونجاح مسابقاته الرسمية.وأوضح الأغا أن ورشات العمل تحمل أهمية كبيرة للحكام للوقوف على التطورات والتعديلات الخاصة بالتحكيم كافة، من أجل الخروج بموسم تحكيمي مميز، خاصّة أنّ الحكام هم سر نجاح البطولات، وقضاة الملاعب هم من يقودون المسابقات إلى برّ الأمان.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الفروسية يطلق بطولة الكأس الثانية اليوم لقفز الحواجز للأندية


غزة – أحمد المشهراوي - يطلق الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية اليوم الجمعة منافسات بطولة الكأس الثانية الخاصّة بقفز الحواجز عن ظهور الخيول لفرسان الأندية المشاركة، وذلك على مضمار نادي الأصدقاء للفروسية- فريندس، الواقع على شاطئ البحر المتوسط قبالة غزة.


وسقام البطولة ضد عقارب الساعة، وبالزمن الأسرع وبحواجز يصل ارتفاعها 110 سم لفئة المتقدمين بعدد 11 حاجزاً، ثم التسلسل حسب الدرجات الأدنى، وقد اختتمت الأندية والفرسان التحضير للبطولة، خاصة أنّه ستحسب درجات السباقات الأربعة في نهاية العام، حيث أنجز منها الاتحاد اثنتين، كما أتم الاتحاد بدوره، الاستعدادات الفنيّة والإداريّة الخاصة بنظام تحكيم البطولة، وإبلاغ الاندية المشاركة بها.


ومن المقرر أن يحضر البطولة ممثلون عن اللجنة الأولمبيّة، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، والشخصيات الرسميّة والاعتباريّة والرياضيّة وجهت إليها رقاع الدعوة، ورمزي عبد العال نائب رئيس الاتحاد، واعضاء الاتحاد وحشد من الجماهير وعشاق اللعبة وأولياء الأمور.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

9 لاعبين إلى الدور الثاني لبطولة النصيرات لبلياردو


غزة – لمراسل القدس الرياضي - بلغ 9 لاعبين إلى نهائي بطولة مركز أبو عوض الرياضيّ للبلياردو والسنوكر بالنصيرات، للدور القادم من بطولة الدوري العام التي تقام على طاولات نادي خدمات النصيرات وسط حضور جماهيري كبير . 


واللاعبون هم: مصطفي البلتاجي، يحيي القيسي، أحمد القيسي، فراس الطهراويّ، معتز فيصل، أشرف محمود، رامي ابو هدة، ومحمود بسيسو، ومحمود قنبور.


يشار إلى أنّ هذه البطولة الأكبر على مستوى فلسطين بمشاركة 96 لاعباً من قطاع غزة.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الإعلان عن مواعيد مباريات بطولة الشهداء الكرويّة والملاعب بمشاركة 8 أندية


غزة – أحمد المشهراوي - يفتتح اتحاد الشجاعية وصيف بطل الدوريّ الممتاز للموسم الأخير 2021-2022، ونظيره الصداقة بطولة الشهداء الكرويّة بالرابع والعشرين من الشهر الجاري على ملعب اليرموك البلديّ في المجموعة الثانية، مع إعلان اللجنة المنظمة للبطولة تفاصيل جديدة حول نظام إقامة البطولة، التي يشارك فيها 8 أندية من الدرجة الممتازة، بالتعاون مع اتحاد الكرة والمجلس الأعلى للشباب والرياضة. كما يلتقي بنفس اليوم شباب رفح وشباب خانيونس على ملعب الشهيد محمّد في المجموعة الأوّلى، وذلك رغم الأأنباء التي تحدثت عن انسحاب نادي شباب رفح بطل الدوري.

وعن التفاصيل الجديدة، قال عبد الحميد مهنا عضو اللجنة المنظمة إنّه تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين بناء على رؤية الاتحاد وفقاً لترتيب الأندية في الدوري الأخير ومراعاة المدة التي ستقام خلالها البطولة بحيث تنتهي قبل انطلاق الدوري وبما لا يؤثر على جاهزية اللاعبين أو ينعكس سلباً من الناحية البدنية عليهم.

وتضمُّ المجموعة الأولى أصحاب المراكز الأول والثالث والخامس والسابع، والمجموعة الثانية المراكز الثاني والرابع والسادس والثامن، ففي المجموعة الأوّلى: شباب رفح، اتحاد خان يونس، وبيت حانون الرياضيّ، وشباب خان يونس، وفي الثانية: اتحاد الشجاعية، وخدمات رفح، وغزة الرياضيّ، والصداقة، وسيصعد للمباراة النهائية التي ستقام على استاد فلسطين أوّل كل مجموعة، ما لم تتخذ اللجنة المنظمة قرارا أخر.

القدس الرياضي، تستعرض مباريات البطولة في الأيام الأوّلى الخميس 25/8 اتحاد خانيونس وبيت حانون على ملعب فلسطين، الجمعة خدمات رفح وغزة الرياضي على ملعب الشهيد محمد، الأحد شباب رفح وبيت حانون على ملعب اليرموك، وشباب خانيونس واتحاد خانيونس على ملعب الشهيد محمد.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين تختتم مشاركتها في دورة ألعاب التضامن الإسلامي بتحقيق 3 ميداليات


القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: اختتمت البعثة الفلسطينية الرياضية، أمس الخميس، مشاركتها في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، التي أقيمت في مدينة قونية التركية، على مدار 10 أيام.


وأقيم مساء اليوم، الحفل الختامي لدورة الألعاب، بمشاركة جميع الوفود، في أجواء احتفالية بنجاح الحدث.


واستطاعت البعثة الفلسطينية أن تظفر بثلاث ميداليات، حققها كل من أحمد بهلول في التايكواندو (فضية)، ومصطفى شرف في الكيك بوكسينغ (برونزية)، ومنتخب أصحاب الهمم لكرة الطاولة (برونزية) والذي تكوّن من خالد شعبان وماهر النقيب.


وضمت البعثة المشاركة 30 لاعباً من مختلف الاتحادات الرياضية، في الوطن والشتات، مثلوا فلسطين بـ 10 ألعاب هي ألعاب القوى، السباحة، التايكواندو، المصارعة، الجودو، الكاراتيه، الرماية، الكيك بوكسينغ، منتخب أصحاب الهمم لكرة الطاولة، وكرة السلة 3x3.
وكان المنتخب الوطني للسباحة قد سجل مشاركة جيدة في هذه البطولة عن طريق لاعبيه يزن البواب ومارينا أبو شمالة ومحمود أبو غربية، وذلك بتأهلهم للأدوار المتقدمة وتحسين أرقامهم الشخصية.
وتألق لاعبا المنتخب الوطني للرماية مارسيلو جراد وجورج الصالحي الذين حققوا نقاط متقدمة وسط منافسة شديدة بين جميع المشاركين.
كما نافس منتخب كرة السلة 3 x3، وكان قريباً من التأهل في مجموعته، وفي المصارعة نجح المصارع علي أبو ارميلة في الوصول إلى الدور ما قبل النهائي، ويحقق المركز الرابع، بينما ظفر زميله مالك دغش بالمركز الخامس، وفي الكاراتيه تمكن اللاعب رزق طنطيش من الوصول للدور ربع النهائي.
 

أقلام وأراء

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

البُعد القومي في القضية الفلسطينية بين الماضي والحاضر

بقلم:ابراهيم أبراش
ارتبطت القضية الفلسطينية ارتباطاً وثيقاً بمحيطها العربي وتداخل ما هو وطني فلسطيني مع ما هو قومي عربي حيث كان مصطلح البُعد القومي للقضية الفلسطينية يفرض نفسه في كل الأدبيات التي تتناول الشأن الفلسطيني على المستوى الشعبي و الرسمي، وكيف لا يكون ذلك وقد خاضت دول عربية حروباً مع إسرائيل وجرت انقلابات عسكرية أو ثورات باسم فلسطين، بل إن الفكر القومي العربي منذ تأسيسه في منتصف القرن العشرين اعتبر القضية الفلسطينية قضية مركزية للأمة جمعاء وكل المنظومة الفكرية والسياسية القومية كانت ذات صلة بالقضية الفلسطينية وبالصراع مع الكيان الصهيوني، فالوحدة العربية شرط لتحرير فلسطين، والأمن القومي العربي لمواجهة الكيان الصهيوني الغاصب، حنى حكم العسكر ورفض الديمقراطية كان من أجل فلسطين كما كانت تزعم الأنظمة الخ، كما أن منظمة التحرير الفلسطينية في بداية تأسيسها منتصف ستينيات القرن الماضي نشأت في أحضان القمم العربية وبقرار رسمي عربي قبل أن تتحرر من الوصاية الرسمية العربية جزئياً بعد هزيمة حزيران 1967.

ويمكن القول إن المشروع الوطني الفلسطيني عند تأسيسه وكما عبر عنه ميثاق منظمة التحرير الأول لم يكن مشروعاً وطنياً خالصاً بل كان مزيجاً من عدة مشاريع: المشروع الوطني والمشروع القومي العربي والمشروع الإسلامي والمشروع التحرري العالمي، والهدف الذي تم وضعه في ميثاق المنظمة وكما عبرت عنه أدبيات فصائل المقاومة آنذاك وهو تحرير كل فلسطين وعودة اللاجئين كان يرتكز على وجود هذه الأبعاد والتحالفات والفلسطينيون وثورتهم كانوا طليعة الأمة العربية في معركة التحرير، قبل أن تنهار هذه الأبعاد أو تنكشف محدودية امكانياتها على تغيير موازين القوى لصالح الفلسطينيين.

البعد القومي إنهار بعد هزيمة حزيران 67 وانقسامات الساحة العربية وصراع الأنظمة والحركات القومية العربية مع بعضها البعض وتوقيع إتفاقية كامب ديفيد ثم مع إنهيار النظام الإقليمي العربي إثر حرب الخليج الثانية، والبعد الإسلامي كان أكثر التباساً وضعفاً حتى إن ضياع القدس واعلانها عاصمة للكيان الصهيوني لم يستفز المسلمين للتحرك والأدهى من ذلك أن جماعات مسلحة إسلامية ذهبت لتقاتل في أفغانستان والبوسنه وسوريا والعراق وليبيا وسيناء وفي أفريقيا الخ ولم تفكر بمقاتلة الصهاينة الذين يحتلون القدس (أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين)، كما أن البعد التحرري العالمي تراجع بعد انهيار المعسكر الاشتراكي، وبقي الفلسطينيون وحدهم تقريباً في مواجهة عدو يفوقهم في موازين القوى وفي شبكة تحالفاته التي تعززت بعد موجة التطبيع الثانية في عهد الرئيس الأمريكي ترامب.

لا شك كان لهذا البُعد إيجابيات كثيرة على مستوى الدعم الشعبي مادياًً وسياسيا وتبني الرواية الفلسطينية في الإعلام ومناهج التعليم، وحتى رسمياً فقد استمرت الأنظمة العربية في دعم الشعب الفلسطيني سواء في مرحلة التحرر الوطني أو بعد تأسيس السلطة الفلسطينية كما كان لها دور مهم في المحافل والملتقيات الدولية، كما احتضنت دول عربية مؤسسات منظمة التحرير وقواعدها العسكرية الخ.

ومع ذلك فإن حالة التباس وأدلجة كانت تضخم من مصطلح البعد القومي أو القول بأن القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى، فلم يكن هناك عنوان يمثل هذا البعد وكل نظام أو حركة قومية كان/كانت تزعم أنها عنوان القومية والأكثر حرصاً على القضية الفلسطينية، كما كانت هذه الأنظمة والحركات في صراع أو خلافات بين بعضها البعض، الناصرية وبعث العراق وبعث سوريا وحركة القوميين العرب والقذافي... كما كان بعضها يوظف القضية الفلسطينية لمحاربة بعضها البعض.

بسبب هذه الخلافات لم تكن هناك استراتيجية قومية عربية للتعامل مع القضية الفلسطينية لا عند جامعة الدول العربية ولا عند الأنظمة والأحزاب القومية، ونتذكر حديث الزعيم جمال عبد الناصر عام 1964 مخاطباً وفداً من فلسطينيي قطاع غزة عندما قال لهم" من يقول لكم عنده خطة لتحرير فلسطين يضحك عليكم" وجاء هذا القول بعد ترويج البعث السوري لخطة حرب التحرير الشعبية وقبلها محاولة الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم تشكيل جيش لتحرير فلسطين قبل الإطاحة به عام 1963.

مع كامل التقدير لكل ما قدمته الأمة العربية للشعب الفلسطيني وما زالت تقدمه حتى اليوم فإن الأنظمة العربية المتعاقبة تتحمل مسؤولية عن ضياع فلسطين، 78% من فلسطين ضاعت بسبب هزيمة 7 جيوش عربية أمام عصابات صهيونية عام 1948 (النكبة) وبقية فلسطين بالإضافة لأراضي عربية ضاعت بسبب عدوان حزيران 1967 حتى حرب أكتوبر 1973 كانت تحت عنوان استعادة الأراضي العربية المحتلة عام 1967، وتم استعادة جزء منها ولكن بثمن سياسي (اتفاق كامب ديفيد) الذي مثل ضربة قاضية للبعد القومي للقضية الفلسطينية.

هل كل ما سبق يعني نهاية البعد القومي للقضية الفلسطينية؟

لا نعتقد ذلك والأصح أن نتحدث عن هذا البعد في ظل عالم عربي وعالمي يتغير وهي متغيرات من أهم نتائجها ظهور مشاكل وتحديات تواجه الدول العربية باتت محل اهتمام ولها الأولوية على القضايا القومية الكبرى ومنها القضية الفلسطينية، ومع اعتقادنا بأن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل يقفون وراء ما تعرضت له الأمة العربية من انهيارات في العقود الأخيرة وخصوصا ًخلال ما يسمى (الربيع العربي) إلا أن هذا لا يعني تجاهل ظهور أولويات محلية أو قطرية لكل دولة عربية ومخاطر من دول الجوار أو ذات طبيعة اقتصادية، الأمر الذي يتطلب رؤية جديدة لعلاقة فلسطين بمحيطها العربي، حتى مع موجة التطبيع الأخيرة والتي قد تمتد لدول أخرى فإن الأمر يحتاج لمقاربة جديدة للبعد القومي لفلسطين لا تقطع مع الدول المطبعة بل تحاول الاستفادة من هذا المتغير دون التوقف عن تبيان الخطر الذي يمثله الكيان الصهيوني على الأمة العربية وأهدافه الخبيثة من وراء التطبيع مع الدول العربية.

وقد يسأل سائل وماذا بالنسبة للبعد الوطني وللفلسطينيين أنفسهم ودورهم أو مسؤوليتهم عن تراجع البعد القومي؟

للموضوعية والإنصاف يجب الإعتراف بأن الجانب العاطفي والإنساني والحماسي كان أحد مرتكزات الفكر القومي العربي ومن ضمنه البعد القومي للقضية الفلسطينية فالمثالية كانت تألب على الواقعية في الايديولوجيا القومية العربية. دون تجاهل مكون الانتماء والتاريخ المشترك فإن مقاطعة إسرائيل ودعم الشعب الفلسطيني واعتبار التطبيع خيانة كان ينطلق من معاداة الشعوب العربية للغرب حليف الحركة الصهيونية ومؤسسها الفعلي كما كان ينطلق من الإحساس بمظلومية الفلسطينيين الذين يواجهون حركة صهيونية يقف من ورائها الغرب كله وتمارس الإرهاب ضد الشعب الفلسطيني الأعزل كما تأثرت الشعوب العربية بما تناقلته وسائل الإعلام العربية عن مجازر دير ياسين وكفر قاسم وغيرها ، و مع انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة التي وصفها جمال عبد الناصر بأنها أنبل ظاهرة عرفها التاريخ زادت حالة التأييد والتعاطف مع الثوار الفلسطينيين وخصوصاً بعد هزيمة حزيران 1967 حيث نظرت الشعوب العربية للعمل الفدائي وحرب التحرير الشعبية وكأنها رد للكرامة العربية المهدورة في حرب حزيران .

دخول الثورة الفلسطينية التي عنوانها منظمة التحرير الفلسطينية للتسوية السياسية والاعتراف بإسرائيل بعد مؤتمر مدريد 1991 وتوقيع اتفاقية أوسلو عام 1993 ثم الانقسام وتداعياته جرح رومانسية وطهرانبة القوميين العرب وكثير من الشعوب الغربية كما منح مزيداً من المبررات والذرائع لأنظمة وجماعات معادية للفلسطينيين وللعروبة وتتحين الفرصة للتخلص من عبء القضية الفلسطينية والانفتاح على إسرائيل، ومع ذلك يجب الإقرار بأن بعض الأنظمة والحركات العربية تتحمل مسؤولية عما أصاب الحالة الفلسطينية من انهيار من خلال تدخلها في الشأن الداخلي الفلسطيني وتأسيس تنظيمات فلسطينية تابعة لها وتوظيف المال السياسي لتعزيز فصيل فلسطيني على حساب الفصائل الأخرى بل وعلى حساب وحدة التمثيل الفلسطيني بالإضافة إلى دورها في صناعة الانقسام مؤخرا.ً

لا شك أن حضور القضية الفلسطينية عربياً ليس كما كان سابقا ًولكن حالة كي الوعي التي يمارسها الإعلام الصهيوني والأمريكي وإعلام بعض الدول المطبعة على الشعوب العربية ستفشل كما تدل آخر استطلاعات الرأي داخل الدول المطبعة، وستبقى قضية فلسطين محل اهتمام الشعوب العربية لأنها تمثل أعدل قضية في العالم والكيان الصهيوني يمثل أسوأ أنظمة العالم وأكثرها ممارسة للعنصرية، ولا نعتقد أن العرب سيكونون أقل انصافاً للشعب الفلسطيني من غالبية دول وشعوب العالم التي تعترف للشعب الفلسطيني بحقه في تقرير المصير وحقه في دولة مستقلة على أرضه كما منصوص عليه في عديد قرارات وتوصيات الأمم المتحدة.

وأخيرا فإن ما آلت إليه الأمور يحتاج لتصويب العلاقات الفلسطينية العربية رسمياً وشعبياً وتفهُم المخاطر والتهديدات التي تتعرض لها بعض الدول العربية.

(المقال بهذا العنوان في الأصل كلمة ألقيتها يوم الخامس عشر من الشهر الجاري في جامعة اليرموك في الأردن في ندوة على هامش احتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية وكان حضوري بدعوة كريمة من وزيرة الثقافة في الأردن السيدة هيفاء النجار).

[email protected]

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد كمال الأجسام يحصل على كروت احتراف للاعبين الفلسطينيين


القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: أعلن اتحاد كمال الأجسام واللياقة البدنية، عن حصوله على كروت احتراف للاعبين الفلسطينيين، في إنجاز يعتبر الأول من نوعه بتاريح الاتحاد.


وتعد كروت الإحتراف مفتاح نحو تسهيل مشاركات اللاعبين الفلسطينيين في المحافل الدولية، وضمان تصنيف لهم لدى الاتحاد الدولي.


أوضح الاتحاد أن هذا الإنجاز جاء نتاج لجهود ومراسلات الاتحاد الفلسطيني مع الاتحاد الدولي الذي يرأسه "رفائيل سانتوجا".


وأكد بشير سلامة، رئيس اتحاد كمال الأجسام، أن رئاسة الاتحاد الدولي لم تتوان عن تقديم الدعم اللا محدود لهذه الرياضة في فلسطين، مشيراً إلى ما أكده رئيس الاتحاد الدولي السيد سانتوجا، عن اعتزازه بجهود الاتحاد الفلسطيني خلال العاميّن الماضيين في تطوير إدارة الاتحاد.
ولفت سلامة إلى أن سانتوجا أعرب عن تقديره لجهود اللجنة الفنية بالاتحاد الفلسطيني التي يرأسها غالب الترتير، وذلك لجهودها الحثيثة في تطوير اللعبة.
كما أشار إلى أن د. عادل فهيم، رئيس الاتحاد العربي والافريقي والمصري ونائب رئيس الاتحاد الدولي- أشاد بإنجازات الاتحاد الفلسطيني التي تمثل امتيازاً إيجابياً خلال الآونة الأخير، مؤكدا فهيم أن فلسطين بلده الثاني ولن يتوان عن تقديم الدعم والمساندة للارتقاء بهذه الرياضة بفلسطين.
ومن جهته أكد غالب الترتير، مسؤول اللجنة الفنية باتحاد كمال الأجسام، أن الكادر الفني بالاتحاد من حكام وفنيين على مسؤولية عالية ومستوى مهني يمكنهم من الوصول إلى مراحل متقدمة بهذه الرياضة، حيث كانت اللجنة الفنية قد شاركت بدورة تحكيم تنشيطية بالأردن بإشراف الاتحاد الدولي، وأثبت فيها حكام الاتحاد الفلسطيني مهنية وجهوزية عالية.
وأشار الترتير إلى أن إنجازات اللجنة الفنية تلك كانت من إحدى الركائز للحصول على كروت الاحتراف الدولي.
 

أقلام وأراء

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة التي تبكي كل عام مرّة أو مرتين

بقلم:محمد خليل شباط


ليس يسيرا على الإنسان أن يستخدم اللغة التقريرية حين يكتب عن نكبات شعبه، ومصائب أمته؛ إذ كان هذا الضرب من الكتابة ينأى بالكاتب عن المشهد الذي يكتب عنه، وبالتالي تحويله -أي الكاتب- إلى مجرد ناقل لمجموعة من المعلومات من مصادر مختلفة، شبيه بالحاسب المبرمج الذي تضع فيه المعطيات التي تريد منه ترتيبها لك فيفعل.

وهذا لا بأس به حين يكون موضوع الكتابة موضوعا جامدا مثل الكتابة في علوم الفلك مثلا، أما حين يكون دم إخوتك السيال هو محور المقال وغاية تأليفه، فإن هذا الصنف من الكتابة يصير أقرب للذنب منه إلى الاحترافية؛ وهذا مما جعلني في حال بُعد عن العمل الصحافي الاحترافي، أو المزعوم بأنه احترافي؛ فقد وجدته خاليا من أمارات الحياة، منافيا لطبيعة الإنسان الذي يتأثر حسا وضميرا وفكرا مع الذي ينشد الكتابة عنه.

وإذا ما نظرنا إلى الحال الغزي، حيث تترمل نساء كل سنة، وييتم أطفال كل سنة، ويبكي الرجال قهرا كل سنة، نجد أن الإنسان بطبيعته السوية لا يملك ألا يتفاعل مع هذه المواقف، فيعتريه الحزن على مصاب هذه الثلة المظلومة من البشر، ويملؤه الغضب على صمت العالم والشعوب عن الانتهاكات الصارخة للحقوق الإنسانية المشتركة بين الأمم على اختلاف عقائدها وأحلامها، إلا أن نداء الواجب هذه المرة دفعني لخوض هذه التجربة والكتابة بهذا الأسلوب، وبالله التوفيق.

العدوان المباغت
سمَّت دولة الاحتلال بحكامها وإعلامها وأهل السياسة فيها عدوانهم الأخير على قطاع غزة بـ"بزوغ الفجر"، وهي عملية عسكرية ابتدأها الاحتلال في الخامس من أغسطس/آب الجاري، وانتهت باتفاق وقف إطلاق نيران برعاية مصرية. زعمت قوات الاحتلال أن هذه العملية استهدفت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني، وهي حركة مقاومة فلسطينية عسكرية معروفة الاسم، مشهودة الأثر في المعارك السابقة بين دولة الاحتلال الصهيونية وبين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقد نجم عن هذا العدوان العسكري استشهاد قائدين كبيرين في حركة الجهاد الإسلامي، هما تيسير الجعبري وخالد منصور. ويختلف الجانبان في إحصائية عدد الشهداء في هذه العملية، فالجانب الإسرائيلي يزعم أن عدد الشهداء وصل إلى 36 شهيدا، من بينهم ما يسمونه 25 "مخربا" (المخرب في لسان الإسرائيليين هو المقاوم في اللسان الفلسطيني) و11 مدنيا، في حين أن وزارة الصحة في غزة أعلنت عن استشهاد 48 شخصا، بينهم 16 طفلا و4 نساء.

موقف عرب الداخل من الحملة الأخيرة
يدّعي الاحتلال أن سبب قيامه بهذه الحملة هو تهديد حركة الجهاد الإسلامي بضرب العمق الإسرائيلي، ردا على اعتقال قائد حركة الجهاد في الضفة الغربية الشيخ بسام السعدي. وهو ما نفاه الحقوقي والناشط السياسي أحمد خليفة، الذي صرّح في منشور له على صفحته في فيسبوك قائلا: "الحقيقة أن كل هذا لا يأتي في سياق اعتقال الشيخ بسام السعدي كما يوهم الاحتلال الجميع إعلاميا وسياسيا ليبرر عدوانه، وإنما في سياق معاقبة الجهاد الإسلامي على إعادة بناء أرضية للمقاومة في الضفة الغربية بعد عقدين من غيابها".

وأضاف خليفة: "لم تستطع إسرائيل -رغم سيطرتها الكاملة على الجغرافيا- أن تمنع اشتداد عضد المقاومة في الضفة، ورغم وحشية القصف الحالي فإن إسرائيل لا يمكن أن تخرج منتصرة من هكذا معركة إذا قرر الجهاد الرد، فمجتمعهم غير قادر على احتمال الحرب، ولا هم تركوا لغزة ما تخسر".

وقد كان لا بدّ لنا أن ننظر لتصريحات نواب الكنيست العرب، لكونهم من أوجه القيادة السياسية في الداخل الفلسطيني، ولأنهم -كذلك- يشغلون مناصب في الكنيست الإسرائيلي. وقد وجدنا التصريحات تسير في مسار واحد هو مسار الشجب والاستنكار، والدعوة لإيقاف العدوان تماما، حتى من أولئك الذين انتكست رؤيتهم، وانضموا إلى أحزاب سياسية يهودية "يسارية"، كشاكلة عيساوي فريج الذي غرد في مواقع التواصل فور نشوب معركة بزوغ الفجر: "لا للحرب، كفى لدائرة سفك الدماء".

ودعا فريج الأطراف جميعا للسعي إلى الحل السلمي على طاولة المفاوضات، عوضا عن خوض معركة عسكرية جديدة لن ينتج عنها سوى: "المزيد من الضحايا، الكراهية واستمرار دائرة سفك الدماء". ومثل فريج، عقبت زميلته غيداء زعبي من حزب ميرتس أيضا قائلة: "أوقفوا العدوان على غزة حالا!"، وحمّلت زعبي رئيس الحكومة الحالي يائير لبيد المسؤولية الكاملة عن هذه المعركة التي بادر بها الاحتلال، حيث قالت: "الحكومة الحالية برئاسة يائير لبيد تستغل الوضع القائم من أجل تبرير ارتكاب جرائم ضد الفلسطينيين، وللتمهيد للعدوان الحالي واستغلاله كدعاية انتخابية على حساب أرواح الشعب الفلسطيني".

أما عضو القائمة المشتركة النائب أحمد الطيبي، فقد هاجم هذه الحملة بشراسة، وطالب كل من يمكنه التحرك أن يتحرك فورا لإيقاف المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين الأبرياء في غزة: "قصف مخيم جباليا مذبحة إسرائيلية جديدة متكررة، على الجميع أن يتخذوا موقفا فوريا لوقف العدوان الإسرائيلي الذي يعد جريمة حرب كاملة الأركان".

الإعلام الإسرائيلي
وأظهر الإعلام الإسرائيلي بأكثره شماتة بالغزيين إثر العدوان الأخير، مصطفّين وراء قياداتهم منصاعين لما تمليه عليهم المخابرات وأهل الحرب في كيان الاحتلال. وأظهر موقع "ynet" الإسرائيلي ريادة في هذا الشأن، في ثاني أيام العدوان على غزة، ونشر: "رعب ويأس في غزة: كل سنة هناك حرب، يكفي!"، واستطردت هيئة التحرير في الموقع وكتبت: "في غضون الأسبوع وقبل أن تبدأ إسرائيل حملة "بزوغ الفجر" ضد الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، ذهب الغزيون بكثرة إلى شواطئ القطاع. لقد كانت شواطئ غزة لفترة طويلة تشكل خطرا لمن أراد السباحة والاستجمام؛ بسبب تلوث المياه. لكن مؤخرا افتتحت أغلبية الشواطئ للجمهور، وتمتعوا في القطاع هذا الصيف بعطلة نادرة وهادئة. في الأمس قطعت العطلة (جراء بدء العدوان)".

واستطردوا: "عادت غزة اليوم لتظهر كمدينة أشباح، كانت الشوارع فارغة، وأغلق السكان أبواب بيوتهم عليهم، وأغلقوا ستائر النوافذ. مواطنو غزة يعيشون الآن مجددا شريط الحرب الذي يعرفونه بشكل جيد جدا".

ختام
هناك العديد مما يمكن تلخيصه من العدوان الأخير، والكثير مما يمكن استنتاجه من تصريحات مختلف الشخصيات في جانبي الصراع، على الرغم من الأسى العارم الذي يملأ قلوب جميع المتعاطفين مع القطاع المحاصر وأهله الأبرياء، الذين مهما تحدثنا عن تحدياتهم، وتناولنا الصعوبات التي يكابدونها في حياتهم، فإننا لن نعبّر إلا عن أقل القليل من الذي يواجهونه كل يوم.

علينا أن نتيقن أن الوعي الآخذ بالتزايد لدى شريحة الشباب الفلسطينيين على اختلاف مواقعهم، يبشر بخير عظيم؛ فقد كانت إحدى أكبر المشكلات في تاريخ هذا الصراع جهل الكثيرين به، وبحقيقته، وبما قد يؤول إليه الأمر إذا تلكأ الناس عن المقاومة، واستكانوا إلى الحل السياسي السلمي الذي ولد لنا صفقة أوسلو المشؤومة، وحكاما غير أكفاء لحمل لفظ القيادة الفلسطينية، حكاما لا يرتقون لتطلعات هذا الشعب العزيز بالمقاومة حتى التحرر. هذا الوعي الذي جعله عبد الرحمن الكواكبي (المتوفى 1902) شرطا ضروريا للتغلب على الاستبداد، حين قال: "الوسيلة الوحيدة الفعالة لقطع دابر الاستبداد هي ترقّي الأمة في الإدراك والإحساس، وهذا لا يتأتى إلا بالتعليم والتحميس". عن "الجزيرة نت"

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب: زيارة اتحاد الملاكمة تحمل رسائل التضامن مع الأسرة الرياضية الفلسطينية


القدس-إعلام اللجنة الأولمبية-استقبل رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، الفريق جبريل الرجوب، الخميس، في مركز الرئيس بوتين للثقافة والاقتصاد بمدينة بيت لحم، رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة، عمر كريمليف، بحضور سفير روسيا لدى دولة فلسطين، غوتشا بواتشيدزه، وأعضاء الاتحاد الفلسطيني للملاكمة، وعدد من اللاعبين.


وأكد الرجوب خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية بين فلسطين وروسيا، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تحمل في طياتها رسالة سامية ودلالات رياضية كبيرة تعكس تضامن الاتحاد الدولي للملاكمة مع الأسرة الرياضية الفلسطينية خاصة أنها تأتي في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني وفي ظل صمت دولي عما يتعرض له الشعب الفلسطيني والرياضة الفلسطينية من ممارسات الاحتلال الذي لا يروق له ما وصلت إليه الرياضة الفلسطينية من تطور.


ولفت الرجوب إلى أن اللجنة الأولمبية الفلسطينية تعمل على تطوير كافة الألعاب الفردية والجماعية في فلسطين من خلال توفير البيئة المناسبة بتوفير خط إنتاج للاعب الفلسطيني يكون قادرا ومؤهلا لتمثيل فلسطين في كافة المنافسات القارية والدولية.

 وقدم شكره لرئيس الاتحاد الدولي على إقامة مركز خاص للملاكمة في فلسطين وعلى الأدوات التي قدمها كدعم من الاتحاد الدولي للاتحاد الفلسطيني متعهداً بتوفير مكان مناسب للمركز وبحيز يكون متاحا للجميع.

بدوره أعرب كريمليف عن سعادته لوجوده في فلسطين وتمنى لسلامة للشعب الفلسطيني، مؤكدا استعداد الاتحاد الدولي لمساعدة الاتحاد الفلسطيني للملاكمة لتطوير اللعبة ووصولها لأعلى المستويات من خلال الاهتمام بالفئات العمرية والمنتخبات الوطنية ليكون هناك أبطال من فلسطين على منصات التتويج.

وأشار كريمليف إلى أن هذه هي زيارته الأولى لفلسطين والتي جاءت من أجل مد الاتحاد الفلسطيني بأدوات التدريب والإعلان عن إقامة مركز متخصص للملاكمة يكون مؤهلاً لتدريب وتأهيل اللاعبين.

من جانبه أشار رئيس الاتحاد الفلسطيني للملاكمة، محمد السلحوت، إلى أن الاتحاد يعمل على تطوير اللعبة في فلسطين من خلال العمل على تطوير كافة الفئات العمرية لتكون رافدا للمنتخبات الوطنية في المستقبل.

كما وجه السلحوت الشكر للسفير بواتشيدزه على جهوده التي ساهمت في نجاح هذه الزيارة، وعمله المتواصل لإدخال المعدات الرياضية الخاصة باللعبة والتي أحضرها رئيس الاتحاد الدولي معه.

أقلام وأراء

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

صمت مريب يدفع الاحتلال للتمادي

بقلم:د. أسعد عبد الرحمن

مع اقتراب اليوم العالمي لنصرة الأقصى (حريق المسجد الأقصى 21 آب 1969) تواصل الدولة الصهيونية، وبوتيرة متصاعدة، تغيير وطمس معالم القدس الحضارية، وتدمير الآثار والتراث، خاصة المسجد الأقصى ومحيطه، يقابلها صمت مريب للعالم، العربي والإسلامي والعالمي، متجاهلين الأخطار المتوالية والمتعددة التي تهدده، خاصة تصاعد الاقتحامات الصهيونية للمسجد، التي بات كثيرا ما يشارك فيها سياسيون صهاينة، بعد أن كانت محصورة فيما مضى على الجماعات اليمينية المتطرفة، لكنها في الآونة الأخيرة باتت تحظى بمشاركة وجوه سياسية، وبعد أن أصبح الإعلاان عن الاقتحامات علنيا وقبل أيام وأسابيع من موعدها.

الدعم العربي والإسلامي وأصلاً العالمي كان متواضعاً، ومع هيمنة الاحتلال الإسرائيلي على القدس، وملاحقته كل من يدعم صمود المقدسيين تراجع في السنوات الأخيرة الدعم المالي لمدينة القدس والمقدسيين، ما أثر سلباً على حياة المقدسيين، فيما نرى الجمعيات اليهودية المتطرفة تجمع مبالغ طائلة جدا لتهويد زهرة المدائن، في وقت تتم فيه ملاحقة المقدسيين من خلال سياسة الطرد الممنهجة وهدم البيوت وفرض شروط تعجيزية للبناء والترخيص، وفرض ضرائب باهظة عليهم. فالاحتلال يواصل الضغط على المقدسيين ويتخذ من البوابة الاقتصادية السبيل الأسهل لتهجيرهم، ويمنع أي دعم رسمي ويغلق الجمعيات الخيرية التي تقدم دعماً ومعونات للمقدسيين ويعمل بضراوة على تجميد الأرصدة في البنوك ومصادرة الأموال، وهو بهذا يتخذ من الاقتصاد مدخلا للتضييق على المقدسيين عبر فرض الضرائب لحجج واهية.

لكن إلى متى هذا الصمت المريب؟! رغم أنه منذ احتلال القسم الشرقي للقدس في 1967 بان نهج سلطات الاحتلال المتجسد في مجموعة سياسات وإجراءات عنصرية ضد فلسطينيي القدس بهدف تقليص عدد هؤلاء المواطنين وتهجيرهم خارج ديارهم، عبر تكثيف الاستعمار/ «الاستيطان» من جهة، وإيجاد ظروف معيشية قاسية من جهة أخرى، وممارسة قمع ممنهج، حتى باتت القدس أكثر «ابتعادا» عن محيطها الفلسطيني بسبب إجراءات الحصار والعزل والإغلاق المفروضة على المدينة، وبالذات بعد بناء جدار الفصل العنصري في محيطها الذي حولها إلى «غيتو» كبير تحيطه المستعمرات/ «ا?مستوطنات» من الجهات الأربع.

من أسف شديد، تحولت الاقتحامات المتكررة للأقصى في بعض الإعلام العربي والإسلامي إلى عادة لا تحرك لأحد جفنا، فهي تتوالى يوميا، تارة من «المستوطنين»، وتارة من جيش الاحتلال، أو من الاثنين معا، وأيضا من السياح اليهود والأجانب.

وفي مقابل ذلك، تزداد القيود على الفلسطينيين والعرب، التي تحول دون وصولهم إليه. بذلك، تقول إسرائيل للفلسطينيين وللعالم أجمع إن القدس جزء لا يتجزأ من سيادتها، وإنها عاصمتها الدائمة، وهي تريد عبر هذه الاقتحامات اثبات الدعاية اليهودية التاريخية، التي تزعم أن «الهيكل» موجود أسفل المسجد الأقصى. بل إن الإعلام العربي والإسلامي بات يتعامل مع مسألة تقسيم المسجد زمانيا ومكانيا كأمر مسلم به. فالتكرار الإعلامي لهذه المسألة الخطيرة هدفه تعويدنا على تقبل تغيير الطابع العربي والإسلامي والمسيحي للقدس وتحويله إلى طابع يهودي.

بعيدا عن المواقف العربية والإسلامية التي لا تتعدى التنديد والاستنكار، فإن الدعم العربي والإسلامي للقدس يثير الشفقة. وهذا الصمت المريب يثير التساؤلات حول إدراك معظم القادة العرب والمسلمين لحقيقة ما تواجهه زهرة المدائن!

أقلام وأراء

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

هل هي حرب وجود وهوية ام حرب دينية؟

بقلم:فتحي احمد


في لقاء مشعل مع محمد ضيف عام 2012 قال مشعل ان معركتنا مع الاحتلال ليست دينية بل نقاتله لاحتلاله ارضنا فهو يدنس مقدساتنا وشرد شعبنا عن ارضه نقاتله على اعتبار انه محتل وليس لأنه يهودي انتهى الاقتباس. 



في المقابل اجمع سياسيون فلسطينيون ان اقدام المتطرفين المتدينين اليهود على اقتحامات المسجد الأقصى المتكررة من شأنه ان يؤدي لحرب دينية يصعب التكهن بنتائجها بعد اغتيال الصحفية الفلسطينية شرين أبو عاقلة قبل زهاء ثلاثة شهور تحولت المعركة الى معركة العلم وكان الاحتلال يلاحق من يرفع العلم الفلسطيني وخصوصا في المناطق المصنفة سي وطال امد الحملة وفسرت على انها حربا ضد الهوية والوجود الفلسطينيين ويعتبر العلم الفلسطيني هو رمز الوجود الفلسطيني والثبات على ارضه وتشبثه بمقدساته في القدس والخليل وبيت لحم وغيرها وهدف الاحتلال من ذلك بطمس الهوية من خلال محاربته لرمزية الشعب الفلسطيني وتكويني الإسلامي والعربي وامتداده التاريخي والجغرافي على هذه الأرض وعمت المظاهرات ارجاء واسعة من الضفة الغربية وسميت تلك الاحداث ب ( حرب العلم ) تمخض عن تلك الاحداث ان مررت سلطات الاحتلال قانونا في الكنيست الإسرائيلي يمنع رفع العلم الفلسطيني واعتبر ذلك بأنه جريمة يحاسب عليها القانون.


التفسير الوحيد لذلك هو محاربة الشعب الفلسطيني وطرده واخلاء الضفة الغربية من سكانها الأصليين واحلال المستوطنين محلهم وهي سياسة قديمة جديدة وهو النهج الحلولي الكموني أي الأرض والاله والشعب وحدة واحدة لا يشترك فيها الغاويين أي من هم خارج السلالة اليهودية ورغم ما صرح به خالد مشعل حربنا مع اليهود ليست دينية فهنالك تباين في فلسفة الطرح نحن نقول ليست حربا بالمعنى الديني الصرف ونجد في فكرهم ومعتقدهم التوارتي غير ذلك نجد ان الاستيطان بأنواعه له مدلولات تنتهي في النهاية بأحقية اليهود في فلسطين وبرجوعهم الى الفكر التوراتي والعهد القديم والجديد والاسفار اللاحقة اذن كيف ننظر الى صراعنا معهم بانه حرب على الأرض ونستبعد فكرهم التوراتي للنظر الى الاستيطان الصناعي والسياسي والعسكري والزراعي فهو مقدمة الى الاستيطان الديني والذي يتمثل في القدس وكل فلسطين التاريخية فالأخطر هو تهويد القدس واجبار العائلات الفلسطينية المقدسية على الرحيل بحجج كثيرة وتهديدهم من خلال بث الرعب والخوف في نفوسهم من خلال المستوطنين وتحت حراسة جنود الاحتلال فالاستيطان الديني هدفه تدمير المبادئ الدينية الإسلامية والمسيحية وتحويل كثير من المساجد الى كنائس فضلا عن الاستيطان الاثري والمتمثل باحتلال المناطق الاثرية لإخفاء معالم تلك الاثار والتي تبين إسلامية وعروبة الأماكن. اما صرح به مشعل فانه يدخل ضمن الاستيطان السياسي فقط مثال انعاش السياحة في القدس وتزييف تاريخ فلسطين وطمسه نذكر بما قالة حاخامات اليهود منهم يهودا القلعي الذي صرح بأن الاستيطان في فلسطين وهو فكر الكابلاه هو شبه الخلاص أي خلاص اليهود من العذاب والتشرد في أوروبا وغيرها من دول العالم والعمل بجد على العودة الى فلسطين الوطن الام وتأثر الحاخام تسفي هيرش كاليشر بأفكار القلعي والف كتابا البحث عن صهيون وطور موشي هس كتابا بعنوان روما والقدس يرى كاليشر ان العلاقة بين اليهود وارض إسرائيل والتوراة هي علاقة ازلية لا يمكن فصلها ويرى ان هجرة اليهود الى ارض إسرائيل واستيطانهم فيها قبل أي بلد اخر فريضة ينبغي اليهودي المؤمن تأديتها ودعا الى اخذ زمام الأمور بأيديهم والعمل على إقامة دولة يهودية في فلسطين ويصرح بأن العقل والشريعة يلزمان كل يهودي بالعمل بشجاعة وعزم للاستيطان في فلسطين ومن الخطأ الاعتقاد ان المسيح المخلص سيظهر لينقذ اليهود لا فرق بين الفكر الصهيوني كحركة علمانية هدفها تجميع الشتات اليهودي في العالم خوفا من انصهاره مع شعوب العالم وإبراز قوميته كباقي القوميات في العالم، لقد كان لانطماس الكنيسة وظهور أفكار روسو والثورة الصناعية وفكر الهسكلاه هو مقدمة لنشوء الحركة الصهيونية التي نمت بين يهود روسيا وباقي دول أوروبا خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر الا ان أسباب ولادتها أي الحركة الصهيونية هي سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وقومية فالعامل الديني كان له لون خاص تم مزجه في الفكر الصهيوني لاستعطاف يهود العالم وحملهم الى فلسطين رغم ما صرح به موشي مندلسون رائد حركة الهسكلاه وهي حركة علمانية في تكوينها ومغايرة لكل من الحاخامية والحسيدوت فهذا لا ينفي ابدا جعل الفكر الميعادي وارض الميعاد ضمن مضامين سياستهم كثيرا من استبعدوا تأثر العلمانيين أمثال مندلسون وهرتزل وناردو وغيرهم الا انهم لوحوا بعصاة التوارة المزيفة وأسطورة ارض الميعاد الزائفة فتهويد القدس منذ احتلالها سنة 1967 تجري على قدم وساق وبجهود حثيثة من الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة ويروموا من ذلك هو التأكيد على سيادة دولة الاحتلال على القدس من خلال ضم اكبر مساحة ممكنة من أراضي المدينة المقدسة وما حولها وترحيل سكانها الأصليين بشتى الطرق القهرية، وصعود انصار الهيكل واليمين المتطرف هو نهج تهويدي توراتي فلسطين عامة والقدس خاصة في الخطاب السياسي للأحزاب الإسرائيلية يمينية ويمين متطرف وسط ويسار كلها في النهاية تصب في اسرلة فلسطين من النهر الى البحر رغم تفاوت نبرة ولهجة الخطاب السياسي الا ان الخطاب الديني التلمودي هو البارز والقوي على الساحة .

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تحفظ واحدة من أقدم النسخ المكتوبة للقرآن الكريم في العالم

شينينغ - (شينخوا) -  يحتفظ مسجد "جيهتسي" في محافظة شيونهوا ذاتية الحكم لقومية سالار في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين، بأقدم مخطوطة للقرآن الكريم عُثر عليها في الصين حتى الآن، والتي تُعتبر واحدة من أقدم المخطوطات القرآنية في العالم أيضا.


وأشارت دراسات الأكاديميين والباحثين إلى أن تاريخ هذه النسخة من القرآن الكريم المكتوبة بالخط المحقق يرجع إلى ما بين القرنين الثامن والثالث عشر الميلاديين، وأحضرها للصين أسلاف قومية سالار الذين هاجروا من آسيا الوسطى قبل حوالي 800 عام واستوطنوا في المحافظة.


وصُنع غلاف هذه المخطوطة القرآنية المكونة من 867 صفحة، والمقسمة إلى 30 مجلداً، صُنع من جلد وحيد القرن، كما غُلّف كل مجلد بالحرير الأزرق.


وقال هان يي سي ها، مدير لجنة إدارة المسجد، إن المخطوطة المذكورة لا تشهد على تاريخ قومية سالار فحسب، وإنما شهدت على تاريخ التبادل الثقافي بين الصين ومناطق آسيا الوسطى والشرق الأوسط أيضاً.


وفي عام 2007، خصصت الصين أموالاً ونظمت خبراء متخصصين صينيين في ترميم الأعمال الأثرية الورقية لإجراء ترميم لهذه المخطوطة. وفي عام 2009، أُدرجت هذه النسخة من القرآن الكريم إلى قائمة "المصنفات القديمة النفيسة الوطنية"، وتم إنشاء متحف خاص لها في مسجد "جيهتسي" في العام نفسه، حيث وضعت النسخة القرآنية في خزانة زجاجية خاصة تتمتع بنظام التحكم في مستوى الأكسجين ودرجة الحرارة والرطوبة لحفظها.


ويعرض المسجد المذكور أيضاً عدة نسخ من القرآن الكريم تمت كتابتها وطباعتها لاحقاً في المحافظة، ويتميز العديد منها بخصائص فن الخط الصيني التقليدي.


يمثل سكان قومية سالار 60 بالمئة من سكان محافظة شيونهوا الواقعة في شرقي مقاطعة تشينغهاي، ويؤمن معظمهم بدين الإسلام، وقد عاشوا جيلاً بعد جيل في المحافظة، وأجروا عبر التاريخ الطويل تبادلاً وتكاملاً مع قوميات هوي والتبت وهان وغيرها من القوميات الأخرى، ما يعتبر مثالا نموذجيا لوحدة القوميات للأمة الصينية.


وزار وفد من السفراء والدبلوماسيين العرب لدى الصين المسجد المذكور واطلعوا على المخطوطة خلال زيارتهم إلى المحافظة في شهر أكتوبر العام الماضي. 

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

التدخين والكحول أبرز مسببات السرطان عالمياً

باريس -  (أ ف ب) -ينجم نحو نصف الإصابات بالسرطان في كل أنحاء العالم عن عوامل خطر معينة أبرزها التدخين والكحول، وفق ما بيّنت دراسة ضخمة نُشرت الجمعة وشددت على أهمية التدابير الوقائية من دون أن تعتبرها حلاً يمنع المرض كلياً.


وجاء في الدراسة التي نُشرت في مجلة "ذي لانسيت" وأجريت ضمن إطار تقرير "غلوبال بوردن أوف ديزيز" عبء المرض العالمي "وفقاً لتحليلنا، تُعزى 44,4 في المئة من وفيات السرطان في كل أنحاء العالم (...) إلى عامل خطر تم قياسه".


ويشارك آلاف الباحثين في معظم دول العالم في برنامج "غلوبال بوردن أوف ديزيز" البحثي الواسع الذي تموله مؤسسة بيل غيتس وليس له مثيل من حيث الحجم.


وأتاحت الدراسة معرفة المزيد من التفاصيل عن عوامل الخطر وفقاً لمناطق العالم، مع أن نتائجه أكّدت عموماً ما كان معروفاً أصلاً، وهو أن التدخين يشكّل العامل الرئيسي في التسبب بالسرطان (بنسبة 33,9 في المئة)، تليه الكحول (7,4 في المئة).


ودعت الدراسة تالياً إلى إيلاء قدر كبير من الأهمية للوقاية في مجال الصحة العامة، إذ أن عدداً من عوامل الخطر هذه تتصل بسلوكيات يمكن تغييرها أو تجنبها.


إلا أن نصف حالات السرطان لا يُعزى إلى عامل خطر معين، مما يدل على أن الوقاية غير كافية.


ورأى معدّو الدراسة أن الوقاية يجب أن تتواكب مع ركنين آخرين هما التشخيص المبكر بالقدر الكافي، والعلاجات الفاعلة.
ونشرت "ذي لانسيت" في العدد نفسه تعليقاً مستقلاً لاثنين من علماء الأوبئة أيّدا فيه هذه الاستنتاجات، معتبرين بدورهما أن الدراسة تؤكد أهمية الوقاية.

اقتصاد

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

فيديو|| "سامسونج" تنظم حفلاً في رام الله لإطلاق نسخة حديثة من أجهزتها

رام الله - "القدس" دوت كوم - نظمت شركة "سامسونج – Samsung" العالمية، حفلا في فندق الميلينيوم في رام الله، بمشاركة حشد غفير من ممثلي كبريات الشركات، ومدراء البنوك، ورجال الأعمال والشخصيات الاعتبارية.


ونظم الحفل بمناسبة اطلاق النسخة الأحدث من أجهزة سامسونج القابلة للطي من فئة جالاكسي، وتحديدا Galaxy Z Flip 4 وGalaxy Z Fold 4 ، التي تقدم مجموعة من المزايا والتحديثات الجديدة.





منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

"آبل" تحذر من ثغرة أمنية تسمح بالتحكم بأجهزتها

نيويورك - (أ ف ب) -أوصت "آبل" أصحاب بعض النماذج من هواتف "آي فون" وأجهزة "آي باد" اللوحية وحواسيب "ماك" بتحديث برنامج التشغيل الذي تشوبه ثغرة أمنية تتيح التحكّم بهذه الأجهزة.


وتطال هذه المشكلة النسخة السادسة من هواتف "آي فون" والنسخات التالية وكلّ أجهزة "آي باد برو" والجيل الخامس من "آي باد" والأجيال اللاحقة وكلّ حواسيب "ماك"، وفق ما جاء في الموقع الإلكتروني للشركة التي تتّخذ في كوبرتينو (ولاية كاليفورنيا) مقرّا لها.


وكشفت "آبل" أن النسخة السابقة من برنامج التشغيل تتضمّن "تطبيقا قد يتيح استخدام رمز تعسفي" يوفّر النفاذ إلى الجهاز ويسمح للقرصان المعلوماتي بالتلاعب به.


وأشارت "آبل" إلى إنه "من الممكن أن تكون هذه الإمكانية قد استغلّت" من قبل قراصنة معلوماتية، من دون مزيد من التفاصيل.


وأردفت أنه من الممكن استغلال هذه الثغرة بواسطة "محتويات انترنت خبيثة".


ولإصلاح الخلل، حثّت "آبل" المستخدمين على تحميل النسخة 15.6.1 من برنامج التشغيل "آي او اس" لهواتف "آي فون" و"آي باد او اس" 15.6.1 لأجهزة "آي باد" و"ماك او اس مونتيري" 12.5.1 لحواسيب "ماك".


وأفادت المجموعة الأميركية بأن باحثين لم تكشف عن هويتهم أبلغوها بوجود الثغرة.
ويولي عملاق المعلوماتية أهمية قصوى لحماية البيانات الشخصية وللأمن السيبراني.


وفي نيسان/أبريل 2021، ألزمت التطبيقات المستخدمة على هواتف "آي فون" بالحصول على إذن المستخدمين إذا ما أرادوا أن تجمع بيانات عنهم بشأن استخدام تطبيقات أخرى وتصفّح الانترنت.


وحرم هذا التعديل في نظام "آي او اس" تطبيقات تعوّل كثيرا على الإعلانات، مثل "فيسبوك" و"سنابتشات"، من أدوات قيّمة كانت تدرّ عليها عائدات إعلانية كبيرة.

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

المدير المالي السابق لمنظمة ترامب يقرّ بالتهرب الضريبي

نيويورك - (أ ف ب) -أقرّ المدير المالي السابق لمنظمة ترامب، المقرّب من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب،بذنبه بالاحتيال والتهرّب الضريبي ووافق على الإدلاء بشهادته في جلسة محاكمة المنظّمة، بحسب ما أعلن مكتب المدّعي العام في مانهاتن.


وقال مكتب المدّعي العام في بيان إنّ آلن فيسلبيرغ أقرّ بذنبه في 15 تهمة تتعلّق بالاحتيال والتهرّب الضريبي وتشمل 1,76 مليون دولار من المداخيل غير المبلغ عنها بين عامي 2005 و2021.


ويعمل فايسلبيرغ (75 عاماً) لصالح عائلة ترامب منذ 1973، ويتّهمه القضاء بأنّه استفاد من منافع عينية منها شقّة في حيّ فاخر في مانهاتن، واستئجار سيارتي مرسيدس له ولزوجته، والحصول على نقود لقضاء إجازاته، وقد أحفى كل ذلك عن نظام الضرائب.


ونقل البيان عن المدّعي العام في مانهاتن ألفين براغ قوله إنّ "آلن فايسلبرغ اعترف اليوم أمام المحكمة باستخدام منصبه في منظمة ترامب للاحتيال على دافعي الضرائب وإثراء نفسه".


وأضاف أنّ "الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه مع القضاء يربط منظمة ترامب بشكل مباشر بمجموعة واسعة من الأنشطة الإجرامية ويفرض على فايسلبيرغ أن يدلي بشهادة قيّمة في المحاكمة المقبلة ضدّ المنظّمة".


وفي البداية، دفع فايسلبيرغ في تمّوز/يوليو 2021 ببراءته من التهم الموجهة إليه والتي تعرّضه لعقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاماً.


لكنّ بموجب الاتّفاق الذي أبرمه مع القضاء فهو لن يقضي سوى خمسة أشهر في السجن وسيدفع نحو مليوني دولار تشمل الضرائب التي تهرّب منها والغرامات والفوائد، بحسب البيان.


وحتى إبرام هذا الاتفاق كان فايسلبيرغ يرفض الإدلاء بشهادته ضدّ دونالد ترامب شخصياً.


ومن المقرّر أن تبدأ في 24 تشرين الأول/أكتوبر المحاكمة الجنائية ضد منظمة ترامب التي دفعت ببراءتها.


وتجري المدّعية العامة في ولاية نيويورك ليتيسيا جيمس تحقيقاً آخر ولكن مدنياً، بشأن الشكوك عينها بوجود احتيال مالي وضريبي في منظمة ترامب.


وفي هذا السياق، تعيّن على دونالد ترامب الإدلاء بشهادته تحت القسم الأسبوع الماضي، لكنّه رفض الإجابة على الأسئلة بموجب التعديل الخامس للدستور الأميركي والذي يسمح لأيّ متقاضٍ بعدم الشهادة ضدّ نفسه.


وفي ملف آخر، جرت عملية تفتيش لمنزل دونالد ترامب في فلوريدا الأسبوع الماضي.


واشتبه محقّقو مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بأنّ الرئيس السابق انتهك قانون مكافحة التجسّس الذي ينظّم بشكل صارم حيازة وثائق سرية تتعلّق بالأمن القومي، و"يفترض ألا تحفظ إلا في منشآت حكومية خاصة"، وفق الوثائق القضائية.


كذلك تسعى لجنة برلمانية إلى تسليط الضوء على الدور الذي لعبه الملياردير في الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021.

اقتصاد

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

خبير اقتصادي: الركود الأمريكي سيصبح طويلا وحادا

نيويورك - (شينخوا) -سيصبح الركود في الولايات المتحدة "طويلا" و"حادا"، ويمكن أن يجلب ضائقة مالية "شاملة"، وفقا لوكالة (بلومبرج) يوم الاثنين نقلا عن نورييل روبيني، الخبير الاقتصادي المعروف عنه ميوله الهبوطية.


قال روبيني، الاقتصادي الإيراني-الأمريكي الذي توقع بدقة انفجار فقاعة الإسكان في عام 2008، "نشهد تباطؤا حادا. لقد شهدنا ربعين سلبيين من النمو في النصف الأول (من عام 2022)".


وقال "سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية يجب أن يتجاوز 4 بالمئة لدفع التضخم نحو 2 بالمئة. إذا لم يحدث ذلك، فسوف يخرج التضخم عن السيطرة، أو سيحدث تراجع سريع في النمو الاقتصادي." 

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية ترفض عرضاً من سيول لمساعدتها مالياً مقابل نزع سلاحها النووي

سيول -  (أ ف ب) -رفضت بيونغ يانغ الجمعة عرضاً قدّمته إليها سيول هذا الأسبوع وينصّ على حصول كوريا الشمالية على مساعدة مالية واقتصادية من جارتها الجنوبية مقابل تخلّي الشمال عن سلاحه النووي.


وكان رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول اقترح هذا الأسبوع على كوريا الشمالية حزمة مساعدات في مجالات الغذاء والطاقة والبنية التحتية إذا ما تخلّت عن برنامجها للأسلحة النووية.


وسبق ليون أن طرح هذا المقترح للمرة الأولى في أيار/مايو في خطاب تنصيبه، لكنّ محلّلين اعتبروا أنّ فرص قبول بيونغ يانغ بمثل هكذا عرض ضئيلة إن لم تكن معدومة.


ومنذ فترة طويلة تؤكّد كوريا الشمالية أنّه لا يمكنها أبداً أن تقبل بمثل هكذا حلّ وسطي.


والجمعة، شنّت كيم يو-جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، هجوماً شرساً على الرئيس الكوري الجنوبي، معتبرة عرضه "ذروة السخافة".


وقالت المرأة البالغة النفوذ بحسب ما نقلت عنها وكالة الأنباء المركزية الرسمية إنّه "عندما تكتشف أنّ خطة مقايضة +تعاون اقتصادي+ بشرفنا، بأسلحتنا النووية، هي الحلم الكبير ليون وأمله وخطته، تدرك عندها أنّه بسيط فعلاً بل طفولي".


وأضافت "من الواضح أنّنا لن نجلس معه وجهاً لوجه".


وأجرت كوريا الشمالية هذا العام عدداً قياسياً من التجارب الصاروخية، بما في ذلك إطلاقها صاروخاً بالستياً عابراً للقارات، في سابقة منذ 2017.


وحذّر مسؤولون في واشنطن وسيول مراراً من أنّ كوريا الشمالية تستعدّ لاستئناف تجاربها النووية.