فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة تقرر بدء حراك بخطوات تكتيكية جديدة وصولًا لإضراب مفتوح عن الطعام

غزة - "القدس" دوت كوم - قررت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، خوض حراك جديد بدءًا من مطلع هذا الأسبوع عبر خطوات تكتيكية تنتهي خلال مدة أقصاها أسبوعين بإضراب مفتوح عن الطعام تشارك فيه كافة فصائل العمل الوطني في سجون الاحتلال.


وبينت اللجنة في أول بيان لها بعد إعادة تفعيلها، إلى أن الحراك سيبدأ عبر الإضراب يومي الإثنين والأربعاء القادمين مع الامتناع عن الخروج للفحص الأمني كبداية أولية وإنذار أخير لإدارة سجون الاحتلال لوقف هذه الهجمة والتراجع عن قراراتها الأخيرة ونقضها للعهود والمواثيق التي كان تم التوصل إليها في شهر مارس/ آذار الماضي.


ودعت اللجنة، كافة أبناء الشعب الفلسطيني وفصائله الحية والمقاومة للوقوف إلى جانب الأسرى في هذه المعركة، مضيفةً: "هذا الشعب الذي عهدناه دومًا مساندًا لقضاياه الحية وعلى رأسها قضية الأسرى التي هي قضية حرية الإنسان على طريق حرية الأرض".


عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

كولومبيا: مقتل أكثر من 120 مدافعاً عن حقوق الإنسان منذ بداية 2022

بوغوتا- (أ ف ب) -قُتل 122 مدافعاً عن حقوق الإنسان على الأقل خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي في كولومبيا، وهو عدد أكبر من العدد الذي سجّل خلال الفترة ذاتها من العام 2021، حسبما أفاد مصدر رسمي الجمعة.


وأعلن "مكتب المدافع عن الشعب" في بيان أنه "بين واحد كانون الثاني/يناير و31 تموز/يوليو 2022، ارتُكبت 122 جريمة قتل بحق قادة اجتماعيين ومدافعين عن حقوق الإنسان".


وخلال الفترة نفسها من 2021، ارتُكبت تسعون جريمة قتل لنشطاء، فيما وصلت حصيلة القتلى إلى 145 جريمة على مدى العام الماضي كاملاً، وفق المصدر ذاته. وأشار إلى أن 27 من الأشخاص الذين اغتيلوا في 2022 هم من قادة السكان الأصليين.


وقال الوسيط كارلوس كامارغو في البيان إن "جرائم قتل القادة الاجتماعيين والمدافعين عن حقوق الإنسان تمثّل اعتداءً خطيراً على المجتمعات وعلى الديموقراطية. فهم ممثلو وصوت الأشخاص الأكثر ضعفاً".


ويعد القادة الاجتماعيون والمجتمعيون والمدافعون عن حقوق الإنسان والبيئة، هدفاً للعديد من الجماعات المسلّحة النشطة في المناطق الريفية في كولومبيا، التي شهدت تجدّداً للعنف في السنوات الأخيرة.


ووفق المنظمات غير الحكومية، فإنّ المنشقّين عن القوات المسلّحة الثورية الكولومبية (فارك) ومقاتلي جيش التحرير الوطني والمجموعات شبه العسكرية وتجّار المخدرات، هم المسؤولون الرئيسيون عن هذه الهجمات، ولكنّهم في بعض الأحيان عملاء للدولة.


أمّا المقاطعات الأكثر تضرّراً، فهي كاوكا ونارينيو وأنتيوكيا وبوتومايو، حيث تتنافس الجماعات المسلّحة على السيطرة على تهريب المخدرات.


وتعدّ كولومبيا واحدة من أخطر البلدان في العالم بالنسبة للنشطاء وممثّلي الشعب ونشطاء المجتمع المدني الآخرين، وفقاً لمنظمات غير حكومية مثل المنظمة الدولية "غلوبال ويتنس".


وأعرب الرئيس الكولومبي الجديد غوستافو بيترو، الذي انتُخب في حزيران/يونيو كأول رئيس يساري في تاريخ البلاد، عن رغبته في تعبئة قوات الأمن لتأمين حماية أفضل للقادة الاجتماعيين والنشطاء المعرّضين للتهديد. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

"الدهيشة".. حرب إسرائيلية لا تتوقف

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – يستغرب سكان مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم، أن يستفيقوا في صباح فجر هادئ بدون توغل عسكري من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي ووحداته الخاصة وكلابهم البوليسية، فهذا يوم يشار له بالبنان، خاصة وأن معظم أيام الأسبوع تشهد أحداثًا دراماتيكية مع استمرار العمليات العسكرية في المخيم الذي لا تتعدى مساحته كيلو متر ونصف مربع، ويعيش فيه نحو 10 آلاف لاجئ.


واعتاد المخيم على المواجهات في كل عملية عسكرية، حيث اعتاد "حراس المخيم" كما يُطلق عليهم من قبل سكانه، لمواجهة أي اقتحام، ودائمًا يكون هناك ثمن لمثل هذه المواجهات بوقوع شهداء وجرحى ومعتقلين.


ولا ينفك ضباط المخابرات الإسرائيلية عن الاتصال بالشبان وعوائلهم وتهديدهم، في ممارسات هدفها الانتقام، وتنفذ واقعًا من خلال الاقتحامات لمنازل أولئك الشبان وتفجير مداخلها بشكل متعمد، خاصة ضد نشطاء الجبهة الشعبية.


ويقول والد الشاب محمد الزغاري لـ "القدس" دوت كوم، إن قوات الاحتلال اقتحمت منزله أكثر من مرة آخرها منذ 3 أيام، بهدف التنكيل بالعائلة وتحطيم أثاث المنزل، دون اعتقال أي منهم، مشيرًا إلى أنه تم توزيع منشورات باللغة العربية تحذر من التعاطي مع نشطاء الجبهة الشعبية.


وخلال تلك العملية، فجر جنود الاحتلال المدخل الرئيس لمؤسسة إبداع، وقال مديرها خالد الصيفي، إن تلك القوات عاثت خرابًا في المقر، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف المؤسسة.


وخلال العشرة أيام الأخيرة، أصابت قوات الاحتلال نحو 10 شبان بشكل متعمد في الأقدام، وخاصة منطقة الركبة، ويعاني بعضهم من تهتك في العظام والأعصاب، وسط مخاوف من إصابتهم بإعاقة دائمة، وهو أمر وقع لأكثر من 60 مصابًا خلال السنوات الخمس الأخيرة.


الشاب محمود عياد ( 27  عامًا)، والذي أصيب برصاصة من نوع دمدم  في الركبة اليسرى أثناء مواجهات وقعت عام 2016، وأدت إلى تهتك في العظم وإصابة في العصب والشريان أيضًا، وخضع لعدد من العمليات الجراحية  تكللت ببتر ساقه اليمنى من الركبة، قال بإن جنود الاحتلال وبأوامر من ضابط المخابرات الإسرائيلية يتعمدون إصابة الشبان في أقدامهم، بهدف التسبب لهم بإعاقة، وسبق لأولئك الضباط بتهديد عدد من الشبان بذلك.


ويؤكد عياد الذي سبق له أن اعتقل لمدة عام ونصف، قبيل إصابته بشهرين، أن جنود الاحتلال يستهدفون النشطاء عبر المنظار الخاص ببنادقهم، بهدف تحديد مكان الإصابة بشكل دقيق لإيقاع إصابة خطيرة به تؤدي في النهاية إلى تعرضه للإعاقة.


منذ عام 2015، استشهد 9 شبان من سكان المخيم، من بينهم أطفال وفتية، وسط حرب من الاعتقالات لا تكاد تتوقف، منهم 50 اعتقلوا منذ بداية العام الجاري، إلا أن ذلك لم يمنع الشبان من رسم جداريات في المخيم وعلى أطرافه ومنها الشارع الرئيس القدس - الخليل، تشير إلى ضرورة الصمود والمقاومة والتمسك بحق العودة، ولعل أبرزها تلك التي كتب عليها عند المدخل الرئيسي للمخيم "وراء العدو في كل مكان" وهي المقولة المقتبسة من المناضل وديع حداد.

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

4.75 مليون مستخدم للهواتف العاملة بتكنولوجيا اتصالات الجيل الخامس 5 جي في الصين

بكين- (شينخوا) قالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية يوم الجمعة الماضي إن عدد مستخدمي الهواتف العاملة بتكنولوجيا الاتصالات من الجيل الخامس (5 جي) وصل إلى 475 مليون شخص بنهاية يوليو من العام الجاري.


وسجل الرقم زيادة قدرها 120 مليون شخص قياساً إلى نهاية العام الفائت.


وحتى نهاية يوليو الماضي، أنشأت الصين قرابة 1.97 مليون قاعدية لـ 5 جي، حيث تم تزويد جميع المدن على مستوى الولاية، والمحافظات و96 بالمائة من البلدات بتغطية شبكات اتصالات تكنولوجيا الجيل الخامس، بحسب الوزارة.


وأضافت الوزارة أن الصين ستواصل دفع بناء منشآت البنية للمعلومات بما في ذلك شبكات 5 جي وشبكات بصرية جيجابت، وتسريع تعميق التكامل العميق لشبكات "جيجابت المزدوجة" بمختلف المجالات.


وأردفت أن الصين ستبذل جهوداً لتوسيع تغطية الشبكات عالية الجودة إلى المناطق الريفية بشكل تدريجي، وتوسيع تطبيق أنماط جديدة للعمل في هذه المناطق. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع عامل جراء انهيار كتلة رملية جنوب قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي عامل، صباح اليوم السبت، مصرعه، جراء انهيار كتلة رملية أثناء عمله في جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن العامل كان يقوم بحفر خط مياه غربي مدينة رفح، حين انهارت به كتلة رملية أدت لوفاته على الفور.

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"ناسا" تكشف النقاب عن مواقع هبوط محتملة لمهمتها المأهولة إلى القمر

لوس أنجلوس- (شينخوا) أعلنت وكالة ((ناسا)) يوم الجمعة، أنها اختارت 13 منطقة محتملة في القطب الجنوبي للقمر كمواقع هبوط مستقبلية محتملة لمهمتها "أرتيميس 3"، وهي مشروع يهدف إلى إرسال رواد فضاء إلى القمر في عام 2025.


وقال مارك كيراسيتش نائب المدير المساعد لقسم تطوير حملة أرتميس في مقر ((ناسا)) في واشنطن إن "اختيار هذه المناطق يعني أننا أقرب بخطوة عملاقة لإعادة البشر إلى القمر لأول مرة منذ أبولو".


وذكرت ناسا أن كل منطقة من هذه المناطق تقع ضمن ست درجات من خط العرض من القطب الجنوبي للقمر، وهو منطقة يُعتقد بأن جليد الماء موجود فيها في فوهات مظللة بشكل دائم، ويمكن أن توفر تعرضا مستمرا لأشعة الشمس طوال فترة الـ6.5 يوم، وهي المدة المخطط لها لمهمة أرتيميس 3 السطحية.


وذهبت مهمات أبولو قبل أكثر من 50 عاما إلى المناطق الاستوائية من القمر، حيث توجد امتدادات طويلة من ضوء النهار، لمدة تتجاوز الأسبوعين. وقد لا يكون لدى القطب الجنوبي سوى بضعة أيام من الضوء، مما يجعل المهمات أكثر تحديا، ويقلص النافذة التي تستطيع فيها ناسا إجراء عملية الإطلاق.


وقالت سارة نوبل، رئيسة علوم القمر لمهمة أرتيميس في قسم علوم الكواكب في ((ناسا))، إن "العديد من المواقع المقترحة داخل المناطق تقع بين بعض أقدم أجزاء القمر، وإلى جانب المناطق المظللة بشكل دائم، توفر الفرصة للتعرف على تاريخ القمر من خلال المواد القمرية غير المدروسة سابقا".


ويعد الوصول إلى موارد الجليد وأشعة الشمس أمرا بالغ الأهمية للبقاء لمدة طويلة على القمر لأن ذلك يوفر مصدرا للطاقة ويقلل من الاختلافات في درجات الحرارة. وعلى عكس مهمات أبولو التي انتهت في عام 1972، تم تصميم أرتيميس لإنشاء وجود دائم على القمر وحوله.


وقال جايكوب بليشر، كبير علماء الاستكشاف في ناسا، إن "جليد الماء القمري ذا قيمة من منظور علمي وكذلك كمورد، لأنه يمكننا من خلاله استخراج الأكسجين والهيدروجين لأنظمة دعم الحياة والوقود".


وأوضحت ناسا أن المناطق المختارة توفر خيارات الهبوط لجميع فرص إطلاق مهمة "أرتيميس 3" المحتملة، قائلة إن "مواقع الهبوط المحددة مقترنة بإحكام بتوقيت نافذة الإطلاق، لذلك تضمن مناطق متعددة المرونة للإطلاق على مدار العام".


وعلاوة على ذلك، ذكرت أن كل منطقة من المناطق المختارة ذات أهمية علمية وتم تقييمها بناء على التضاريس والاتصالات وظروف الإضاءة، فضلا عن القدرة على تحقيق الأهداف العلمية.


وجاء إعلان يوم الجمعة في الوقت الذي تستعد فيه ((ناسا)) لأول مهمة من مهمات أرتيميس الخاصة بها، والتي من المقرر أن تتم حاليا بعد 29 أغسطس.


وستكون تلك الرحلة، المعروفة باسم "أرتيميس 1"، أول إطلاق لصاروخ نظام الإطلاق الفضائي الضخم التابع لـ((ناسا))، حيث سيقوم بإرسال كبسولة طاقم أوريون، دون أي رواد فضاء على متنها، إلى مدار حول القمر في مهمة تستغرق 42 يوما.


ووصل الصاروخ ومركبة أوريون الفضائية لمهمة "أرتميس 1" فوق مجمع الإطلاق 39 بي في مركز كينيدي للفضاء التابع لـ((ناسا)) في فلوريدا يوم الأربعاء. 

اقتصاد

السّبت 20 أغسطس 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

7.1 بالمئة ارتفاعاً في أرباح البنوك التجارية في الصين

بكين - (شينخوا) ذكرت بيانات صادرة عن لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية، أعلى هيئة لتنظيم البنوك في الصين، أن أرباح البنوك التجارية حافظت على الاستقرار في النصف الأول من العام 2022، حيث ازدادت بنسبة 7.1 بالمائة على أساس سنوي.


وأظهرت البيانات أنه ومن يناير الى يونيو من العام الجاري، حققت البنوك التجارية أرباحاً صافية مجمعة بـ 1.2 تريليون يوان (حوالي 176.3 مليار دولار أمريكي).


وبلغت نسبة كفاية رأس المال للمقرضين التجاريين 14.87 بالمائة في نهاية يونيو الماضي، بانخفاض 0.14 نقطة مئوية عن نهاية الربع الأول.


وأظهرت البيانات أن نسبة القروض المتعثرة للمقرضين بلغت 1.67 بالمائة في نهاية يونيو الماضي، بانخفاض 0.02 نقطة مئوية عن نهاية مارس الماضي. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

طليب تطلق حملة تطالب بربط المساعدات الأميركية لإسرائيل بإنهاء احتلالها لفلسطين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أطلقت النائبة الأميركية من أصول فلسطينية رشيدة طليب حملة تطالب بربط المساعدات الاميركية لإسرائيل بإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية، وانهاء سياسات الفصل العنصري.


وتبنت شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية هذه الحملة، وعنونتها تحت شعار: "الجميع يستحقون الأمان والحرية والعدالة".


وأشارت العريضة إلى مليارات الدولارات التي تجبيها الحكومة الأميركية من أموال دافعي الضرائب الأميركيين، لتمويل غير مشروط للجيش الإسرائيلي كل عام بدون أي مساءلة. 


وطالبت الادارة الأميركية محاسبة الحكومة الإسرائيلية على انتهاكاتها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، ودعت الأميركيين إلى التوقيع عليها، في محاولة لربط المساعدات الأميركية بإنهاء حكومة إسرائيل احتلالها، والتوقف عن سياساتها العنصرية، والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني.


المصدر: وكالة "وفا"

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

متحف الأوسكار يسلّط الضوء على أفلام غير معروفة في تاريخ السينما كان للسود فيها دور بارز

لوس انجليس- (أ ف ب) -طبعت أجيال من المخرجين السود السينما الأميركية قبل زمن طويل من بروز دنزل واشنطن أو سبايك لي وكان هؤلاء رواداً أحدثوا ثورة في عالم السابع، وساهموا في التصدي للصور النمطية السائدة، وفق ما يبيّنه معرض يُفتتح الأحد في متحف الأوسكار بلوس أنجليس.


ويسلّط معرض "ريدجينيريشن: بلاك سينما 1898-1971" الضوء على اللحظات المهمة في التاريخ غير المعروف بالقدر الكافي للسينما الأميركية السوداء ولا سيما المئات من الأفلام الروائية المستقلة التي أنجِزَت حتى ستينات القرن العشرين بمشاركة ممثلين أميركيين سود.


وكانت تُطلق على هذه الأعمال تسمية "الأفلام العرقية" وكانت تتوجه إلى جمهور من الأميركيين ذوي الأصول الإفريقية في حقبة كان لا يزال تطبيق الفصل العنصري سارياً في صالات السينما.


يبدأ المعرض الذي يُبرز أعمالاً تجاهلتها إلى حد كبير استوديوهات هوليوود الكبرى والجمهور في تلك الحقبة، ببكرة فيلم أعيد اكتشافها أخيراً تعود إلى عام 1898 وتظهر اثنين من ممثلي الفودفيل السود يتعانقان.


وقالت المخرجة آفا دوفيرناي في مؤتمر صحافي "هل أنتم مستعدون لسماع هذا السر؟ أننا نحن السود كنا حاضرين دائماً في السينما الأميركية منذ البداية".


وأضافت "كنا حاضرين لا كشخصيات كاريكاتورية أو كصور نمطية بل كمخرجين ومنتجين ورواد ومشاهدين متحمسين (...) وكان يجب أن نُظهر ذلك قبل اليوم بكثير".


ويشكّل "ريدجينيريشن" ثاني معرض موقت كبير تقيمه أكاديمية فنون السينما وعلومها المنظّمة لجوائز الأوسكار والتي تعرض لانتقادات كثيرة في السنوات الأخيرة بسبب افتقارها إلى التنوع.


ومن بين المعروضات تمثال الأوسكار الذي ناله سيدني بواتييه في فئة أفضل ممثل عام 1964 عن "ليليز أوف ذي فيلد" وكان يومها أول أميركي من أصل أفريقي يفوز بالجائزة السينمائية المرموقة، وأحذية النقر التي كان يستخدمها الثنائي الراقص تيكولاس براذرز، أو حتى الزي الذي ارتداه سامي ديفيس جونيور في فيلم "بورغي أند بِس".

قالت أمينة المعرض دوريس بيرغر لوكالة فرانس برس "فوجئت لأنني لم أكن على علم بوجود هذه الأفلام الروائية قبل البدء بالتحضير" عام 2016 لهذا المعرض الاستعادي واستكشاف أرشيف الأكاديمية.


وأضافت "سألت نفسي: + لماذا لا نعرف شيئاً عن هذا الموضوع؟ يجب أن نعرف به! +". ورأت أنها "أفلام جذابة حقاً وتُظهر أن الفنانين الأميركيين من أصل أفريقي كانوا يتولون كل أنواع الأدوار وكان يوجد الكثير من القصص المختلفة".


وبات في إمكان الجمهور الاطلاع على مشاهد رُمِمَت بعناية من أعمال على غرار فيلم الوسترن الغنائي "هارلم أون ذي بريري" وفيلم الرعب الكوميدي "مستر واشنطن غوز تو تاون" وفيلم العصابات الروائي "دارك مانهاتن" وسواها.


لكنّ الكثير من "الأفلام العرقية" الأخرى التي لم يبقَ منها سوى ملصقاتها الترويجية ضاعت إلى الأبد.
ولاحظت دوريس بيرغر أن هذا النوع من الأفلام المستقلة كان يسند إلى الممثلين أدوار "محامين وأطباء وممرضات و رعاة بقر"، فيما لم تكن هوليوود تعطيهم سوى أدوار داعمة يكونون فيها مثلاً خدماً أو مربيات لدى الأسر الأميركية البيضاء الغنية.


ورأت في ذلك "دليلاً (على أن هوليوود) كان من الممكن أن تكون أكثر تنوعاً".


ويركز القسم الأخير من المعرض على صعود ما يعرف بالـ"بلاكسبلوتيشن" وهو نوع برز في السبعينات وكان يضع الممثلين الأميركيين ذوي الأصول الإفريقية في الواجهة، أطلقه المخرج الأسود ملفين فان بيبلز الذي توفي قبل أشهر قليلة من المعرض، تماماً كسيدني بواتييه.

ويندرج المعرض ضمن جهود الأكاديمية لمواجهة الانتقادات التي أخذت عليها افتقارها للتنوع، وجسدتها حملة "أوسكارات بيضاء جداً " التي أثارت عام 2015 ضعف حضور السود في ترشيحات الأوسكار.


وضاعفت الأكاديمية بغد هذه الخملة عدد النساء وأفراد الأقليات الإثنية في صفوفها.


ولا تقتصر منافع "ريدجينيريشن" على تثقيف الجمهور وتمكينه من الاطلاع على "الأفلام العرقية"، بل يفاجئ ما كشف عنه المعرض كذلك بعض المخرجين السود المعاصرين.


وعلّق المخرج تشارلز بورنيت قائلاً "لو كنت أعرف - عن الممثلات وكل ذلك - لكانت لدي رؤية ومقاربة مختلفتان تماماً للسينما".


وشددت ، أنا دوفيرناي على أن هذا المعرض ""كان يجب أن يقام، وهو تأخر ليس إلاّ. إنه عمل مهم وضروري". وأضافت "إنه يسلّط الضوء على أجيال الفنانين السود الذين نتبع خطاهم". 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادر مركبة خلال مواجهات شمال غرب القدس

القدس - "القدس" دوت كوم - صادرت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مركبة خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت إجزا شمال غرب القدس المحتلة.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المطاطي باتجاه الشبان في البلدة خلال تلك المواجهات.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

3 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 3 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه بالإفراج عنه رغم قرار بتجميد اعتقاله صدر أمس الجمعة.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 160 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاعتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 14 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل ثمانية مدنيين على الأقل في هجوم على فندق في العاصمة الصومالية

مقديشو- (أ ف ب) -قتل ثمانية أشخاص على الأقل في هجوم شنه متطرفون إسلاميون في حركة الشباب على فندق في العاصمة الصومالية مقديشو، كما أعلن مسؤول أمني السبت.


وقال المسؤول محمد عبد القادر إن "القوات الأمنية واصلت تحييد الارهابيين الذين تم تطويقهم داخل غرفة في مبنى الفندق". وأضاف "تم إنقاذ معظم الأشخاص لكن تأكد مقتل ثمانية مدنيين على الأقل حتى الان".


واقتحم جهاديون من حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة فندق الحياة مساء الجمعة وهم يطلقون أعيرة نارية وقنابل.


وأضاف عبد القادر أن "قوات الأمن أنقذت عشرات المدنيين بينهم أطفال كانوا محاصرين في المبنى".
وكان المهاجمون لا يزالون مختبئين في الفندق في ساعة مبكرة من صباح السبت.


وسمع أزيز رصاص ودوي انفجارات متقطعة في المنطقة.


وهو أكبر هجوم تشهده العاصمة الصومالية منذ انتخاب الرئيس حسن شيخ محمود في أيار/مايو.
وتجمع عشرات الأشخاص ليل الجمعة السبت أمام المبنى لمحاولة الحصول على معلومات عن أقاربهم.


وقال أحد هؤلاء ويدعى مودي علي "كنا نبحث عن أحد أفراد عائلتي (...) محاصر داخل الفندق". وأضاف "تم تأكيد وفاته وكذلك وفاة ستة أشخاص آخرين بينهم اثنان أعرفهما". 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة دعم عدلخاه تدعو الاتحاد الأوروبي إلى العمل لإطلاق سراح رعاياه المسجونين في إيران

باريس- (أ ف ب) -دعت لجنة دعم الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه التي تقضي عقوبة بالسجن خمس سنوات في إيران، "رسميا" الاتحاد الأوروبي و"كل دولة" عضو فيه إلى "التوصل" إلى الإفراج عن كل مواطنيه المحتجزين في إيران.


وقالت اللجنة في بيان الجمعة "حسب مصادر أميركية وإيرانية (...) هناك عملية تبادل سجناء (أو رهائن) بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية على وشك أن تنجح".


وأضافت أنه "لدى الاتحاد الأوروبي أكثر من عشرة أشخاص محتجزين في إيران بتهم ملفقة (...) لكنهم لا يخضعون لأي تحقيق قضائي جدير بهذا الاسم، وبعضهم صدرت عليهم أحكام قاسية من دون أي شكل آخر من المحاكمة أو مساعدة محام من اختيارهم".


وتابعت لجنة الدعم "بعدما بذلت مساعي حميدة لإعادة الاتفاق النووي الموقع في 2015 والذي خربته الحكومة الأميركية في عهد إدارة (الرئيس السابق دزنالد) ترامب، إلى المسار الصحيح لا ينبغي أن تكون أوروبا الغبي المفيد لاستئناف المناقشات بين واشنطن وطهران".


واشار البيان إلى أن "حصيلة أدائها (أوروبا) في تحرير أو تبادل رهائنها أضعف بكثير من سجل الولايات المتحدة مع أنها أبقت على علاقاتها الدبلوماسية مع إيران منذ ثورة 1979، على عكس" واشنطن.


وتدعو لجنة الدعم "رسميا الاتحاد الأوروبي وكذلك كل من الدول التي تشكل العناصر المكونة له إلى الحصول على الإفراج الفوري عن مواطنيها بغض النظر عن وضعهم القانوني" أي حمل جنسية اواحدة أو جنسيتين.


وتابعت "نحن نحترم الشعب الإيراني، نحترم المصالح المشروعة للجمهورية الإسلامية وسيادتها لكن هذا لا يمكن أن يكون على حساب كرامة وحرية إخوتنا المواطنين وأخواتنا المواطنات الذين لا علاقة لهم بأي شكل بمواجهة تتجاوزهم وهم ضحايا عاجزون لها".


واختتمت اللجنة بيانها بالقول "نحمل المسؤولين المنتخبين لدينا - من حكام وممثلي السلطة التشريعية - الذين عليهم الآن تقديم نتيجة تتمثل بإعادة الحرية إلى زملائنا وأقربائنا وأهلنا".


وأوقفت عادلخاه الباحثة في معهد العلوم السياسية في باريس وعالمة الأنثروبولوجيا المتخصصة في المذهب الشيعي وإيران، في مطار طهران مطلع حزيران/يونيو 2019.


وحكم عليها القضاء الإيراني في أيار/مايو 2020 بالسجن خمسة أعوام لإدانتها بـ"التواطؤ للمساس بالأمن القومي"، وهو ما نفاه أقاربها بشكل قاطع.


وتعتقل إيران عشرين من مواطني الدول الغربية بما في ذلك العديد من مزدوجي الجنسية الذين لا تعترف إيران بجنسيتهم الأجنبية.


وتتهم منظمات غير حكومية طهران "باحتجازهم كرهائن" للحصول على تنازلات من قوى أجنبية.
وبين هؤلاء ثلاثة فرنسيين بالإضافة إلى عادلخاه. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الشرطة" تصدر بياناً حول ماجرى في مخيم بلاطة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدرت الشرطة الفلسطينية، توضيحاً حول الأحداث التي جرت اليوم في مخيم بلاطةشرق نابلس.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، في بيان مساء اليوم الجمعة،  إن قوة من الأمن الوطني  والشرطة الخاصة حاضرة  في  مخيم بلاطة منذ عدة شهور لتوفير الأمن والحفاظ على المواطنين الآمنين في منازلهم على خلفية شجار عائلي وقع منذ فترة، إلا أن القوة  المرابطة تعرضت لإطلاق نار مباشر من قبل بعض الخارجين على القانون، ما أدى إلى إصابة أحد أفراد الشرطة الخاصة، بالإضافة لعدد من المواطنين الذين تم نقلهم للمستشفى ووصفت جميع الاصابات بالبسيطة، وردت القوة على مصادر إطلاق النار .


وأشار ارزيقات أن القوة لا تزال موجودة في المخيم لحماية المواطنين وممتلكاتهم من أي اعتداء من قبل الخارجين عن القانون.


وطالب ازريقات وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة في نقل الاخبار والمعلومات وأخذها من مصادرها الرسمية وعدم الاستماع او تناقل الاشاعات والتي تهدف لنشر الفتنة والبلبة بين المواطنين واثارة النعرات.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على المواطنين وممتلكاتهم شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- أضرم مستوطنون، مساء اليوم الجمعة، النار في أراضي زراعية، كما اعتدوا على المواطنين وممتلكاتهم، شرق رام الله، وذلك بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت مصادر محلية، بأن الأهالي توجهوا لإخماد الحريق في منطقة السهل الواقع بين قريتي المغير وترمسعيا ما أدى لاندلاع مناوشات معهم، واعتداء المستوطنين عليهم.


كما قطع  المستوطنون 5 أشجار زيتون، وحطموا زجاج إحدى المركبات، وأغلقوا الطريق الزراعية الواصل إلى المنطقة.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:10 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان تأبين في مخيم جنين لستة شهداء ارتقوا قبل عام

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي- نظمت القوى الوطنية والإسلامية في مخيم جنين، مساء اليوم الجمعة، مهرجاناً تأبينياً بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للشهداء المحتجزة جثامنيهم:  صالح أحمد عمار، أمجد إياد حسينية، نور الدين عبدالله جرار، رائد زياد أبو سيف، ضياء الصباريني، وضرار الكفريني الذين ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في 16 آب العام الماضي عند مدخل مخيم جنين، وذلك بمشاركة أسر الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال من محافظتي جنين ونابلس.


وطالب المشاركون في المهرجان، بتسليم جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال، ومن بينهاجثمان الشهيد جميل العموري الذي استشهد بتاريخ 10 حزيران 2021.


 واستهل المهرجان بعرض عسكري لمسلحين من فصائل المقاومة حملوا خلاله نعوش رمزية تحمل صور الشهداء المحتجزة جثامينهم في مقابر الأرقام.


واصطف المشاركون في ساحة المهرجان التي زينت بأعلام فلسطين وصورهم ، إضافةً لصور الأسرى والشهداء من قادة الجهاد الإسلامي الذين اغتالهم الاحتلال في غزة.


 واستنكروا صمت المجتمع الدولي تجاه ما يرتكبه الاحتلال من عدوان و جرائم و مجازر التي كان اخرها في قطاع غزة، إضافة لجريمة احتجاز جثامين الشهداء، مؤكدين أن شعبنا سيواصل نضاله لمحاكمة اسرائيل و دحرها و تحرير جثامين الشهداء و الاسرى و كل ذرة تراب من فلسطين.


من جانبه، ألقى فتحي خازم والد الشهيد رعد كلمة المقاومة، حيا خلالها الشهداء وأسرهم، مؤكداً أن المقاومة ستبقى تحمل البندقية وتقاتل على دربهم وعهدهم حتى دحر  الاحتلال الذي لن ينال من عزيمة وإرادة شعبنا الذي يصر على إكمال مسيرته وكفاحه مهما كانت التحديات والمؤامرات، مشدداً على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية، وتمكين الجبهة الداخلية، ورص الصفوف للوقوف أمام مخططات الاحتلال.


كما ألقت والده الشهيد ابراهيم النابلسي كملةً دعت فيها الجميع إلى السير على خطى الشهداء وحمل رايتهم وصون دمائهم والتصدي للاحتلال.


وطالب المتحدثون، المجتمع الدولي وكل أحرار العالم، بالتدخل لوضع حد لجرائم الاحتلال التي ترتكب بحق أبناء شعبنا في الضفة والقطاع. 


و في نهاية المهرجان جرى تكريم أمهات وعائلات الشهداء المحتجزة جثامينهم من محافظتي جنين و نابلس.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر وفارس: "تفعيل لجنة الطوارئ للأسرى" خطوة تحذيرية بجهوزيتهم

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، أن قرار الأسرى في سجون الاحتلال ومن كافة الفصائل تفعيل "لجنة الطوارئ العليا للأسرى"، تأتي في سياق التأكيد على جاهزيتهم لاستئناف خطواتهم النضالية الجماعية مطلع الشهر القادم، بشكل موحد.


وقال أبو بكر: "إنه وبعد مرور خمسة أشهر على الاتفاق بين الأسرى وإدارة سجون الاحتلال على جملة من المطالب، وتنصل إدارة سجون الاحتلال مما تم الاتفاق عليه، يأتي استجابة للضغوط السياسية الإسرائيلية، وفي ظل الاستعدات للحملات الانتخابية الإسرائيلية".


وشدد أبو بكر على أن تفعيل الأسرى للجنة الطوارئ هي للتأكيد على خطوات تحذيرية قد يقوموا بها، وأكد أبو بكر أن مؤسسات الأسرى سوف تكون داعمة لهم في الخارج حال اتخذوا أي إجراءات في السجون.


من جانبه، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس: "إن السياسة أثرت على في مشهد الصراع الحالي، وأي حكومة إسرائيلية وأطراف الاتئتلاف الحاكم تسعى لتعزيز صورتهم من خلال اتخاذ إجراءات لتكوين أنهم حكومة حرب".


وأكد فارس على أن تفعيل لجنة الطوارئ العليا، هي إشارة من الأسرى بأنهم جاهزون ومستعدون وموحدين للقيام بخطوات نضالية، من أجل مواجهة أية إجراءات تزعزع نظام حياتهم أو تزعزع أية إنجازات قد حققوها.


وتأتي خطوة الأسرى بتفعيل لجنة الطوارئ في ضوء تراجع إدارة سجون الاحتلال عن "التفاهمات" التي تم الاتفاق عليها بعد معركة الأسرى (الوحدة والحرية)، والتي انتهت يوم 25 مارس\ آذار 2022، بعد الاتفاق على جملة من "التفاهمات" وبعد جولة كبيرة من الحوارات جرت مع إدارة السجون، حول جملة من الإجراءات التنكيلية التي سعت إدارة السجون من خلالها إلى استهداف منجزات الأسرى، كما استندت الخطوات النضالية في حينه على خطوات عصيان، وتمرد، وفقًا لبرنامج نضالي مشترك من كافة الفصائل.


ودعا الأسرى من كافة الفصائل بالحركة الأسيرة ("فتح"، "حماس"، "الجهاد الإسلامي"، "الجبهة الشعبية"، "الجبهة الديمقراطية"، و"حزب الشعب")، أبناء الشعب الفلسطيني إلى مساندتهم واسنادهم في خطواتهم القادمة. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 9:54 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير أبو حميد: وضعه خطير وتوقف عن علاج الكيميائي لعدم استجابة جسده

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكدت لطيفة أبو حميد والدة الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد (50 عامًا) من مخيم الأمعري جنوب مدينة البيرة، أنه تم إيقاف جلسات العلاج الكيميائي له، بعدما أصبح جسده لا يستجيب للعلاج، مشددة على خطورة وضعه الصحي، في ظل المعلومات المتوفرة لدى العائلة بإمكانية انتشار السرطان في مناطق أخرى من جسده.


وقالت والدة أبو حميد في حديث لـــ"القدس": "إن ناصر الموجود حاليًا في ما تسمى عيادة سجن الرملة، يعيش وضعًا صحيًا صعبًا ويرافقه شقيقه الأسير محمد لرعايته، وهو لا يستطيع التحرك إلا بالكرسي المتحرك، ويلازمه الأوكسجين".


وأشارت أبو حميد إلى أن ناصر يعيش حالة صحية صعبة، حيث فقد وزنه وأصبح بوزن 55 كيلو غراماً، ولم يستجب جسده للعلاج بالكيماوي، رغم أنه أخذ سبع جلسات بذلك العلاج، رغم محاولة تخفيف الجرعات، وهو ما يدلل على أن حالته الصحية صعبة جدًا.


وأكدت والدة ناصر أبو حميد، أن ابنها يعاني من سياسة الإهمال الطبي، ووضعه الصحي يتطلب وجوده الدائم بالمستشفى لمراقبته، مشددة على أن العائلة تطالب بضرورة الإفراج عنه للعلاج، أو على الأقل نقله إلى مستشفى مدني إسرائيلي للعلاج.


وأوضحت أبو حميد، أنها زارت ابنها ناصر قبل نحو أسبوع، وكانت معنوياته عالية برغم حالته الصحية السيئة، حيث كان برفقة شقيقه محمد، فيما نوهت إلى أنها تمكنت من الإمساك بأطراف أصابع ولديها، من وراء "الشبك" وقبلتهما.


وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قد حذرت قبل أيام من تفاقم الظروف الصحية للأسير أبو حميد، مشيرة إلى أن مرض السرطان أصبح منتشراً في أجزاء جديدة ومختلفة من جسده ومنها منطقة الدماغ.


جدير ذكرهن بأن الأسير أبو حميد اكتشف إصابته بمرض السرطان العام الماضي، وهو معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن سبع مؤبدات و 50 عاماً، وهو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في المعتقلات، وكان قد تعرض منزلهم للهدم عدة مرات على يد قوات الاحتلال كان آخرها خلال عام 2019، وحُرمت والدتهم من زيارتهم لعدة سنوات، وفقدوا والدهم خلال سنوات اعتقالهم، فيما استشهد شقيقهم عبد المنعم أبو حميد في تسعينيات القرن الماضي. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 9:51 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الأسير إياد حريبات لم يتعرض لوعكة صحية ولم ينقل للمستشفى

رام الله- "القدس"دوت كوم- أكدت هئيئة شؤون الأسرى والمحررين مساء اليوم الجمعة، أن الأسير إياد حريبات لم ينقل للمستشفى، ولم يتعرض لوعكة صحية، وهو بخير موجود في سجن "ريمون".


وقالت الهيئة في بيان صحافي، "لا صحة للمعلومات التي تتحدث عن نقل الأسير حريبات للمستشفى، وهو يتواجد في سجن ريمون بخير، ولم يتعرض لأي وعكة صحية، ولم يخرج خارج القسم".


ووفق الهيئة، فقد أبدى الأسير حريبات استغرابه عندما سمع في الإعلام خبراً يتحدث عن نقله للمستشفى، والذي خلق قلقًا وتوترًا لدى أسرته جراء ما نشر.


وكان نادي الأسير أفاد بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نقلت الأسير إياد حريبات من سجن "ريمون" إلى مستشفى "سوروكا"، بعد تدهور طرأ على وضعه الصحي.


والأسير حريبات من خربة سكة القريبة من بلدة دورا جنوب الخليل، اعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 21/9/2002، وصدر حكم بحقه بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى 20 عاماً، وهو أحد ضحايا الجريمة الطبية داخل سجون الاحتلال، حيث تعرض خلال عام 2014 لحقنة يشتبه أنها ملوثة أدت إلى إصابته بانتشار بكتيري داخل جسده وإضعاف بنيته، وفي عام 2017 تعرض للرشّ بغاز سام على يد قوات القمع أدى لإصابته بحروق في الجسم.


كما أُصيب حريبات بمرض عصبي سبب له رعشة في جسمه وصعوبة في الحركة وفقداناً للذاكرة. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

تسع دول أوروبية "قلقة" لإغلاق الاحتلال مكاتب مؤسسات حقوقية وأهلية فلسطينية

برلين- (أ ف ب) -أعربت تسع دول أوروبية منها المانيا وايطاليا وفرنسا، اليوم الجمعة، عن "قلقها العميق" إثر إغلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي مكاتبمؤسسات  يتّهمها  الاحتلال بأنّها "إرهابية".


وفي بيان مشترك كتب المتحدّثون باسم وزارات خارجية الدول التسع "نشعر بقلق عميق من المداهمات التي حصلت صباح 18 آب/اغسطس في إطار الخفض المقلق لحيز المجتمع المدني".


واعتبروا أن "هذه التصرفات غير مقبولة إطلاقا".


اضافة الى المانيا وايطاليا وفرنسا، هناك اسبانيا وهولندا وبلجيكا وايرلندا والدنمارك.


واقتحمت قوات إسرائيلية فجر الخميس مدينة رام الله، وأغلقت مكاتب سبع جمعيات أهلية حقوقية فلسطينية يصنّفها الاحتلال الإسرائيلي"منظمات إرهابية".


الامر يتعلق بست منظمات غير حكومية تم تصنيفها على أنها "إرهابية" في عام 2021 ومنظمة Health Work Committee المرتبطة أيضًا وفقًا لإسرائيل بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.


واكدت الدول الأوروبية التسع أن "مجتمعا مدنيا حرا وقويا ضروري لتعزيز القيم الديموقراطية ومن أجل حل الدولتين".


وذكرت أنه "لم يتم تلقي معلومات جوهرية من إسرائيل تبرر مراجعة سياستنا تجاه المنظمات غير الحكومية الفلسطينية الست على أساس القرار الإسرائيلي بتصنيف هذه المنظمات غير الحكومية على أنها + منظمات إرهابية +".


وأكدت انه "إذا تم تقديم أدلة مقنعة على عكس ذلك، سنتصرف على هذا الأساس".


وكانت حكومة الاحتلال  الإسرائيلية، قد أعلنت في تشرين الأول/اكتوبر 2021، أنها أدرجت على قائمتها "للمنظمات الإرهابية" ست منظمات فلسطينية غير حكومية مرتبطة على قولها بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهو قرار انتقدته منظمات حقوق الإنسان.


ونفت جميع هذه المنظمات وجود صلات مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.


كما اعربت الولايات المتحدة الخميس عن "قلقها" من هذه الخطوة. 

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

فنلندا ستستضيف محادثات ثلاثية مع السويد وتركيا تعقد الشهر الجاري

ميكيلي (فنلندا)- (أ ف ب) -أعلن وزير الخارجية الفنلندي الجمعة، أن بلاده ستستضيف اجتماعا ثلاثيا مع السويد وتركيا في وقت لاحق من الشهر الجاري، وذلك بعدما أعلنت أنقرة معارضتها انضمام البلدين الشماليين إلى حلف شمال الأطلسي.


وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو في تصريح للصحافيين إن "ممثلين عن فنلندا والسويد وتركيا سيلتقون في فنلندا في آب/أغسطس".


ولم يحدد الوزير موعدا للقاء، لكن نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو كان قد أشار إلى لقاء ثلاثي مرتقب في 26 آب/أغسطس.


وهذا العام تخلّت السويد وفنلندا عن سياسة عدم الانحياز التي كانتا تتّبعانها منذ زمن، وأعلنتا أنهما تعتزمان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعدما بدأت روسيا غزو أوكرانيا في شباط/فبراير.


وصادقت الولايات المتحدة ومعها أكثر من نصف الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على طلبي انضمام السويد وفنلندا. إلا أن آلية الانضمام إلى التكتل تتطلّب إجماع الدول الأعضاء.


وتركيا هي العضو الوحيد الذي يعارض انضمام البلدين، وتطالب هلسنكي وستوكهولم بتقديم تنازلات قبل إعطاء موافقتها على طلبيهما.


وقال هافيستو إن الاجتماع المقرر هذا الشهر سيشكل متابعة للمناقشات التي تجرى استنادا إلى مذكرة وقّعتها الدول الثلاث في مدريد في حزيران/يونيو.


وفي تلك المذكرة وافقت السويد وفنلندا على "الإسراع" في درس طلبات الترحيل التي تقدّمها أنقرة لاسترداد أشخاص تشتبه بضلوعهم في محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد في العام 2016 أو بانتمائهم إلى فصائل كردية محظورة.


والأسبوع الماضي أعلنت السويد ترحيل أول مواطن كردي بموجب الاتفاق، لكن وزير العدل التركي قال الخميس إن أنقرة تطالب السويد بتسليمها "إرهابيين" وليس فقط "مجرمين عاديين" إذا كانت تريد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:43 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| يواصل إضرابه حتى إلغائه.. الاحتلال يجمد الاعتقال الإداري للأسير خليل عواودة


رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أصدر القائد العسكري للاحتلال مساء اليوم الجمعة، قرارًا يقضي بتجميد الاعتقال الإداري للأسير خليل عواودة المضرب عن الطعام منذ 172 يومًا، في مقابل استمراره بإضرابه عن الطعام حتى تحديد مصير اعتقاله الإداري وإنهاء معاناته.


وقالت محامية الأسير خليل عواودة، المحامية أحلام حداد لـ"القدس" دوت كوم: "إن القائد العسكري الإسرائيلي أصدر قرارًا مساء اليوم، وأرسل القرار لي، حيث يقضي بتجميد الاعتقال الإداري لخليل عواودة، لكن خليل مستمر بإضرابه عن الطعام حتى الاستجابة لمطلبه وإنهاء اعتقاله الإداري".


وشددت حداد على أن "تجميد الاعتقال الإداري لخليل عواودة، لا يعني إنهاء اعتقاله، ويعني أن ينسحب الحراس من غرفته في مستشفى (أساف هروفيه)، وأن يبقى رهينة في المستشفى، ولا يسمح له بمغادرة المستشفى".


وأشارت حداد إلى أن قرار تجميد الاعتقال الإداري لعواودة يأتي، بعد ساعات من تقديم التماس للمحكمة العليا للاحتلال اليوم الجمعة، والتي حددت أن يكون يوم الأحد المقبل، هو يوم جلسة للمحكمة، إلا أن مخابرات ونيابة الاحتلال استبقت الجلسة وتم تجميد اعتقال خليل الإداري.


ويأتي قرار تجميد الاعتقال الإداري لعواودة في رفض متكرر للالتماس المقدم من قبل المحامين بشأن تثبيت الاعتقال الإداري الأخير لخليل ومدته 4 شهور، ظل تدهور حالته الصحية، وسط تحذيرات المؤسسات الحقوقية وعائلته من استشهاده بأية لحظة في ظل الاستهتار والإهمال الإسرائيلي لقضيته، مشددة على أن ما يجري مع خليل قد يكون مقدمة لتصفيته وإعدامه، برغم صدور عشرات التقارير الطبية التي تؤكد على خطورة حالته الصحية وإمكانية استشهاده بشكل مفاجئ.


ووفق حديث سابق لـ"القدس"دوت كوم، قبل أيام، لدلال عواودة زوجة خليل، فإن زوجها تحول إلى هيكل عظمي، ووزنه أصبح 38 كيلوغرامًا رغم أن وزنه كان 86 كيلوغرامًا قبل اعتقاله، ويعاني من صداع شديد وهبوط بالضغط، كما يعاني من ضعف التركيز والتفكير، وأصبح غير قادر على تذكر أسماء وأعمار طفلاته، رغم أنه يعرفهن جيدًا قبل اعتقاله.


وأكدت زوجة عواودة، أنه بالرغم من تدهور حالته الصحية، فإن خليل يصر على إكمال إضرابه حتى تحقيق مطالبه، ويرفض تلقي العلاج والمدعمات، محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عما ستؤول إليه الحالة الصحية لزوجها نتيجة الإهمال الطبي له، والتعنت بالاستجابة لمطالبه.


والمعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا غرب الخليل استأنف إضرابه في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور.


وعواودة معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تؤكد رفضها لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت حركة حماس، مساء اليوم الجمعة، على رفضها لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك خطوة تبادل السفراء.


ونفت حماس، في بيان لها، بشدة صحة البيان الذي تم تداوله باسمها حول تأييدها لتبادل السفراء بين تركيا والاحتلال، مؤكدةً أنه مفبرك.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: حملة التحريض ضد الرئيس عباس هدفها النيل من عدالة القضية الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدان نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، اليوم الجمعة، حملة التحريض الشديدة التي يتعرض لها الرئيس محمود عباس، من قبل جهات متعددة بهدف النيل من عدالة القضية الفلسطينية.


وقال أبو ردينة في تصيح صحفي له، إن هذه الحملة التحريضية هي خط أحمر لن نقبل به من قبل أية جهة كانت.


وأضاف: إن هذه الحملة الشعواء المستمرة على الرئيس، هدفها المشروع الوطني والثابت الفلسطيني الذي أكد عليه الرئيس عباس دومًا بعدم التنازل عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية مهما كان الثمن.


وتابع: هذا العالم المتهم بازدواجية المعايير لم يتحرك وبقى صامتًا على الجرائم الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي وما زال يرتكبها يوميًا سواء بقتل الاطفال واقتحام المدن أو الاعتداء على مقرات مؤسسات حقوق الإنسان وغيرها من الجرائم التي يندى لها الجبين.


وتابع أبو ردينة، رغم البيان التوضيحي الذي أصدره الرئيس محمود عباس، وأعلن فيه بكل وضوح عن مواقفه، إلا أن هذه الحملة مازالت مستمرة، الأمر الذي يؤكد الهدف الحقيقي منها وهي محاولة القضاء على الصمود الفلسطيني، إلا أن هذه السياسة ستفشل كما فشلت سابقاتها في النيل من صمود شعبنا وتمسك قيادته برئاسة الرئيس بالثوابت الوطنية وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على كامل التراب الفلسطيني المحتل عام 1967.

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

السياح يقبلون بأعداد متزايدة لعيش "تجربة مختلفة" في غرينلاند

إيلوليسات (الدنمارك) - (أ ف ب) -يُقبِل السياح أكثر فأكثر على جزيرة غرينلاند الجليدية الخلاّبة التي بدأ الاحترار المناخي يهددها، ويقصدونها من مختلف أنحاء العالم لعيش "تجربة مختلفة".


وقال الفرنسي الستيني إيف غليز الذي يهوى اكتشاف المناطق غير المألوفة لوكالة فرانس برس إن غرينلاند "أرض تثير الحلم".


عند مغادرته مطار إيلوليسات، ثالث كبرى مدن الإقليم الدنماركي المتمتع بحكم ذاتي، اكتشف غليز منظراً طبيعياً خلاباً عبارة عن صخرة رمادية تنتشر حولها نباتات متفرقة، بما يتباين مع المشهد المذهل للجبال الجليدية في البعيد قليلاً.


وتتكسر كتل جليد استثنائية باستمرار على المحيط حيث تطل حيتان بين الحين والآخر.


وجذبت هذه المناظر الشبيهة بمشاهد البطاقات البريدية، 50 ألف زائر عام 2021، أي عشرة أضعاف عدد زوار هذه المنطقة الساحلية. وأكثر من نصف هؤلاء يتوقفون لفترة قصيرة خلال رحلة بحرية في القطب الشمالي.


غير أن هذه الحركة مرشحة للازدياد مع الافتتاح المرتقب لمطار دولي في غرينلاند خلال العامين المقبلين، في نجاح يرى فيه رئيس بلدية المدينة مصدر إيرادات مالية طال انتظارها، لكنها أيضا تحدّ إضافي في ظل الحاجة إلى التكيف مع التبعات اليومية للتغير المناخي.


على مدار العقود الأربعة الماضية، ارتفع مستوى حرارة القطب الشمالي بمعدل أسرع بأربع مرات تقريبا مقارنة مع بقية العالم، بحسب أحدث دراسة حول الموضوع.


ويوضح عضو مجلس بلدية المدينة باله يريمياسن "في كل يوم، يمكننا أن نرى عواقب تغير المناخ: الجبال الجليدية باتت أصغر، والنهر الجليدي يتراجع"، مبدياً قلقه أيضاً من ذوبان التربة الصقيعية التي تهدد استقرار بعض البنى التحتية والمساكن.


المناظر الطبيعية النقية التي يستمتع بها الزوار تتلاشى تدريجاً، ويتمثل التحدي في حماية النظام البيئي المحلي من دون إبعاد الفضوليين عن المكان.


ويقول يريمياسن "نريد ضبط حركة وصول القوارب السياحية" بسبب أثرها البيئي السلبي.


ويرى أنه بهدف احترام المجتمع والبيئة، يجب أن تقتصر حركة الوصول على "قارب واحد كحد أقصى يومياً وألف سائح لكل قارب".


وقد وصلت أخيراً إلى غرينلاند ثلاث سفن سياحية في اليوم نفسه، كان على متنها ستة آلاف زائر، وهو عدد يفوق الحد الأقصى المقبول بحسب رئيس البلدية، لأن المدينة لا تستطيع استيعابهم أو ضمان احترامهم للمناطق المحمية، خصوصاً في المضيق البحري.


أما أيسلندا المجاورة، حيث تزدهر السياحة منذ عقدين، فتشكل برأي يريمياسن نموذجا معاكساً في هذا المجال.


ويقول "لا نريد أن نكون مثل أيسلندا. لا نريد سياحة جماعية. نريد السيطرة على السياحة، هذا جوهر المسألة".


في غضون ذلك، يمر إنقاذ غرينلاند، الإقليم الذي يسعى إلى التحرر من الدنمارك رغم أن ذلك قد يحرمه من الإعانات المقدمة من كوبنهاغن والتي تشكل ثلث ميزانيته، عن طريق البحر.


في إيلوليسات، حيث يعيش واحد من كل ثلاثة أشخاص من صيد الأسماك الذي يمثل الجزء الأكبر من الدخل الخاص بالجزيرة، فإن لتغير المناخ تداعيات خطيرة على الممارسات المحلية.


ويوضح لارس نواسن خلال تنقله بين حطام الجليد في خليج ديسكو "عندما كنت صغيراً، كان هناك جليد صلب يمكنك المشي عليه".


ويضيف البحّار "الآن لم يعد الجليد صلباً. لا يمكنك استخدامه لأي شيء، لا يمكنك السفر على زلاجة يجرها كلب والذهاب للصيد كما كان الوضع من قبل".


على مدى العقدين الماضيين، فقد الغطاء الجليدي الضخم في غرينلاند 4,7 تريليون طن، ما ساهم وحده في ارتفاع مستوى المحيطات بـ1,2 سنتيمتر، حسب تقديرات باحثين دنماركيين في القطب الشمالي.


ويؤثر زوال الجليد على الصيادين... للأفضل والأسوأ على السواء.


وتوضح  الباحثة في معهد غرينلاند للموارد الطبيعية ساشا سكيوت أن "ظروف الجليد تتغير"، مضيفة "كان المضيق البحري الرئيسي في الماضي مغلقا بجبال جليدية ضخمة وبالكتلة الجليدية، ولم يكن الصيادون قادرين على الإبحار فيه"، وهو ما باتوا يفعلونه الآن.


وبات يمكن للقوارب الإبحار على مدار السنة، ما أدى إلى زيادة النشاط، لكن حجم الأسماك يتقلص بشكل أساسي بسبب الصيد الجائر.


ويلقي لإينر، وهو صياد يستعد لممارسة مهنته في ميناء المدينة، باللائمة على الاحترار المناخي.


ويقول بحزن "المناخ حار جدا والأسماك صغيرة جدا".

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطالب باطلاق سراح ناشطة سعودية دينت بسبب تغريدات

جنيف - (أ ف ب) -طالبت الأمم المتحدة الجمعة بالاطلاق الفوري وغير المشروط لسراح الطالبة والناشطة النسوية السعودية والمُدانة ب34 عاما سجنا سلمى الشهاب اثر نشرها لتغريدات منتقدة للحكومة.


وقالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ليز تروسيل "نحن مستاؤون من إدانة طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب... بخصوص مجموعة تغريدات وإعادة تغريدات تتعلق بمواضيع سياسية وحقوق الانسان في السعودية".


واضافت المتحدثة في بيان "ما كان يجب أن توقف وتدان لسلوك مماثل".


وقضت محكمة استئناف سعودية في 9 آب/أغسطس بسجن سلمى الشهاب (34 عاما) بتهم "تقديم الإعانة" لمعارضين يسعون "لزعزعة استقرار الدولة" بسبب تغريدات وإعادة تغريدات على موقع تويتر، بموجب قانون مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.


كما تم منعها من مغادرة البلاد لمدة 34 عاما، وفقا لنص الحكم الذي اطلعت عليه فرانس برس.


وطالبت المتحدثة "السلطات السعودية بإلغاء الحكم وإطلاق سراحها فورا وبدون شروط".


كما اعربت عن قلقها حيال "هذه الإدانة الطويلة الأمد في شكل استثنائي" وحيال ما يمكن ان تخلفه من أثر على "منتقدي الحكومة وعلى المجتمع المدني بصفة عامة".


ولاحظت ايضا ان هذه الإدانة "تشكل مثالا جديدا لاستعمال السلطات السعودية لقوانين مكافحة الارهاب والجريمة الالكترونية في البلاد من أجل استهداف المدافعين عن حقوق الانسان والأشخاص الذين يعبرون عن آرائهم المعارضة بترهيبهم والانتقام منهم".


الى ذلك، طالب مكتب حقوق الانسان السلطات السعودية بمراجعة كل الادانات التي تتعلق بحرية التعبير والمدافعين عن حقوق الانسان. ويشمل ذلك بحسب البيان "كل النساء اللواتي تم سجنهن بعد ان طالبن باصلاحات لسياسات التمييز، بالاضافة إلى رجال دين وصحافيين".

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يستضيف قمة مناهِضة للتطرّف السياسي في الولايات المتحدة

واشنطن - (أ ف ب) -يستضيف الرئيس الأميركي جو بايدن في أيلول/سبتمبر مؤتمراً يهدف لمكافحة التطرف السياسي والعنف العرقي في أميركا، حسبما أعلن البيت الأبيض الجمعة، وذلك قبل أقل من شهرين على الانتخابات التشريعية التي يبدو أنّها ستكون صعبة على الديموقراطيين.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في بيان إن الرئاسة الأميركية ستعقد قمة "نقف متّحدين" في 15 أيلول/سبتمبر من أجل "الرد على الآثار المدمّرة للعنف بدافع الكراهية على ديموقراطيّتنا وسلامتنا العامّة".


وأضافت أنّ السلطة التنفيذية الأميركية تعتزم، بالإضافة إلى إبراز عملها، اغتنام هذه الفرصة "لتسليط الضوء على رؤية مشتركة لأميركا أكثر وحدة".


وأشارت جان-بيار إلى أنه في وجه المجازر التي ارتُكبت أخيراً بالأسلحة النارية والتي استهدفت السود والمتحدّرين من أصول لاتينية وآسيوية، "يبقى الأميركيون متّحدين إلى حدّ كبير في معارضتهم لهذا العنف".


وجعل جو بايدن الدفاع عن الديموقراطية أحد مواضيعه الرئيسية منذ تولّيه السلطة. وفي هذا الإطار، أشار البيت الأبيض إلى أنه اتّخذ قراره بالترشّح في العام 2017، عندما رفض سلفه دونالد ترامب إدانة تجمّع يميني متطرّف عنيف في شارلوتسفيل في فيرجينيا.


وسيُلقي بايدن الخطاب الرئيسي في هذه القمة التي  ستستضيف ممثّلي قوات إنفاذ القانون وعالم الأعمال والمجتمع المدني. وأضاف البيت الأبيض أنه ستتمّ دعوة الجمهوريين والديموقراطيين أيضاً إلى هذا الحدث.


ويُعقد المؤتمر قبل أقل من شهرين على انتخابات التجديد النصفي، التي ستجري في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر، والتي قد تؤدي إلى استعادة الجمهوريين للأغلبية في الكونغرس من الديموقراطيين.

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة وصيفة عميدة البشرية في بولندا عن 116 عاما

وارسو -  (أ ف ب) -توفيت البولندية تيكلا يونيفيتس، ثاني أكبر معمرة في العالم، الجمعة عن 116 عاماً، على ما قال حفيدها لقناة "تي في إن 24" التلفزيونية البولندية.


تيكلا يونيفيتس مولودة عام 1906 في كروبسكو، وهي قرية في منطقة لفيف (أوكرانيا الحالية) كانت حينها جزءاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية.


وتُصنف يونيفيتس التي كانت في سن الثانية عشرة عندما نال بلدها استقلاله عام 1918، أكبر معمرة في التاريخ البولندي.


وحتى الحرب العالمية الثانية، عاشت يونيفيتس في منطقتها التي انتقلت السيادة عليها إلى بولندا في فترة ما بين الحربين العالميتين، بجانب زوجها الذي كان يدير مناجم ومتاجر.


ثم انتقلت عائلة يونيفيتس إلى المنفى في جنوب غرب بولندا، إثر ضمّ منطقة لفيف من جانب الاتحاد السوفياتي في عام 1945.


وقالت بلدية مدينة غليفيتسه ( جنوب غرب) حيث عاشت يونيفيتس منذ عام 1945، في بيان إن "تيكلا يونيفيتس ظلت مستقلة حتى عامها الثالث بعد المئة (...)، كانت تهوى السينما وبرامج التاريخ، وألعاب الورق (...)، والمطالعة، وصحبة الآخرين، والسفر".


وليونيفيتس خمسة أحفاد، وأربعة من أبناء الأحفاد، وأربعة من أحفاد الأحفاد، بينما لا تزال ابنتها الصغرى البالغة 93 عاما، على قيد الحياة.


ولا تزال الفرنسية لوسيل راندون البالغة 118 عاما، عميدة الإنسانية منذ وفاة اليابانية كين تاناكا في 19 نيسان/أبريل الفائت عن 119 عاما، بحسب قائمة كبار السن التي أنشأتها مجموعة أبحاث علم الشيخوخة (GRG).


وباتت ماريا برانياس موريرا، الأميركية من أصل إسباني البالغة 115 عاماً، ثاني أكبر شخص معمر في العالم، أيضاً بحسب GRG.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يحول أول معسكرات تدريبه "معلما للسياحة الجهادية"

جنتا (لبنان) -  (أ ف ب) -وضع حزب الله الجمعة حجر الأساس لـ"معلم للسياحة الجهادية" في أول معسكر أسسه الحرس الثوري الايراني في لبنان لتدريب مقاتلين من الحزب في منطقة جنتا في شرق البلاد.


وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في كلمة ألقاها خلال حفل وضع حجر الأساس إنه "أول معسكر تدريب للمقاومة الإسلامية في لبنان، وأول دورة عسكرية لتدريب وتخريج مقاتلين للمقاومة الإسلامية في لبنان".


وتسلم الحرس الثوري الإيراني المعسكر في العام 1982 وعمل على توسيعه بعدما كان استخدم لسنوات من قبل حركة أمل، التي يتزعمها اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري.


وشارك في أولى دورات معسكر جنتا التدريبية الأمين العام السابق لحزب الله عباس الموسوي، الذي اغتالته اسرائيل في العام 1992.


وتعرض المعسكر، وفق نصر الله، مرات عدة لقصف إسرائيلي أودى بحياة مقاتلين لبنانيين ومدربين إيرانيين.


ولم يعد حزب الله يعتمد على هذا المعسكر، الذي توسع تدريجياً وشهد العديد من الدورات التدريبية، وافتتح معسكرات تدريبية عدة في مناطق أخرى.


وفي موقع جنتا الواقع في الجرود الشرقية في البقاع اللبناني، وضعت الجمعة آليات عسكرية وانتشر عناصر لحزب الله في التلال المحيطة، وسط مشاركة بضع مئات من الأشخاص، بينهم مسؤولون حزبيون.


وبث حزب الله شريط فيديو يظهر مقاتليه أثناء قيامهم بتدريبات عسكرية في المعسكر.


ويأتي وضع حجر الأساس لمعلم جنتا في ختام شهرين أقام خلالهما حزب الله فعاليات عدة لمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيسه.


وتأسس حزب الله العام 1982 في أعقاب الاجتياح الإسرائيلي بدعم من الحرس الثوري الإيراني، وانضم الى مجموعات يسارية تصدّت للقوات الاسرائيلية، وتحول أبرز قوة ساهمت في تحرير الجنوب بعد نحو 22 عاماً من الاحتلال.


ومعلم جنتا ثاني موقع "سياحي" يقيمه حزب الله.


وفي 2010، ولمناسبة الذكرى العاشرة لتحرير جنوب لبنان من الاحتلال الإسرائيلي، افتتح حزب الله "متحف مليتا للسياحة الجهادية" في منطقة إقليم التفاح (جنوب)، في موقع عسكري استخدمه مقاتلوه قاعدة لشنّ عمليات ضد الجيش الإسرائيلي.


ولبنان وإسرائيل في حالة حرب رسمياً. وفي تموز/يوليو 2006، شنّت إسرائيل هجوماً مدمراً على لبنان استمر 33 يوماً بعد خطف حزب الله جنديين إسرائيليين. وتسببت الحرب بمقتل 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 اسرائيلياً معظمهم جنود.


ومؤخراً، حذر نصر الله من نشوب حرب اعتبر أنها قد تُخضع إسرائيل لشروط لبنان في حال مُنع من استخراج النفط والغاز من مياهه، في وقت تستمر فيه الوساطة الأميركية في ملف ترسيم الحدود البحرية.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| الاحتلال يخطف من "دنيا" فرحة عمرها ويحولها إلى فاجعة

طوباس - تقرير خـاص بـ "القدس" دوت كوم - لم تكن تتوقع "دنيا" في العشرينيات من عمرها، أن تتحول فرحة عمرها بزفافها المنتظر يوم الجمعة المقبل (السادس والعشرين من آب الجاري)، إلى فاجعة لا تكاد أن تصدقها، بعدما خطفت رصاصة جندي إسرائيلي حياة والدها منها لدى خروجه من المسجد القديم في طوباس، بعد أن أدى صلاة الفجر العظيم فيه، ملبيًا نداء الواجب الديني الذي لا يتناهى عن تلبيته منذ أن كان شابًا، حتى وإن لم يتوقف يومًا صوت الرصاص الذي لا يتوقف عن اغتيال أحلام الفلسطينيين.



صلاح توفيق صوافطة (58 عامًا)، الذي كانت تنتظر ابنته "دنيا" عودته من المسجد، لتناول الإفطار معه، والحديث قليلًا عن ترتيبات حفل زفافها بعد أن تم تجهيز بطاقات الدعوة لهذه الفرحة المنتظرة، انتابها القلق من سماع إطلاق النار الكثيف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمدينة طوباس، قبل أن تفجع بنبأ إصابة والدها برصاصة في الرأس، طالته قرب باب المسجد الذي كان يخرج منه في تلك اللحظة.



لم تتمالك "دنيا" نفسها، إلى جانب أفراد عائلتها الذين تلقوا خبر الإصابة بصدمة كبيرة، فعاجلوا الخطى باتجاه المستشفى التركي الحكومي، رغم استمرار الاحتلال في جريمته وإرهابه بحق السكان في المنطقة، إلا أن الوقت لم يسعفهم بتلقي نبأ استشهاد والدهم.



وخلال تشييع الوالد "أبو محمد"، لم تتمالك "دنيا" وشقيقاتها وأشقائها، أنفسهم، وذرفت الدموع على رحيل والدها الحنون - كما وصفته - أمام جموع الصحفيين.



كانت "دنيا" تعد الأيام التي تمر سريعًا، للتجهز من أجل ارتداء "فستان ليلة العمر"، إلا أن تلك الأحلام بخرتها تلك الرصاصة، لتعلن الحداد على والدها الذي كان هو الآخر يستعد لهذا اليوم الذي يرى فيه ابنته التي عاشت في كنفه، قد كبرت وأصبحت عروسًا وستصبح قريبًا أمًا، ويحمل بين يديه أحفادها، كما كان يحملها، إلا أن القدر المحتوم الذي لا يرد قضائه كان نافذًا.