فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

قاسم: شهداء جنين وقودًا لمزيد من الثورة وتصعيد القتال

غزة - "القدس" دوت كوم - وصف حازم قاسم الناطق باسم حركة " حماس "، اليوم الأربعاء، شهداء جنين الذين استشهدوا فجرًا قرب الجلمة، بأنهم "وقود لمزيد من الثورة وتصعيد القتال ضد الاحتلال، وهذه الدماء الزكية هي ضريبة النصر والتحرير".


وقال قاسم في تصريح صحفي له، "هذه الثورة ستتواصل وتتصاعد في كل مدن الضفة الغربية دفاعًا عن المسجد الأقصى المبارك، وردًا على جرائم الاحتلال، واستمرارًا لمشوار تحرير الأرض والإنسان والمقدسات".


وأضاف: "تواصل جنين القسام قتالها ومقاومتها ضد المحتل الصهيوني، وترسم معالم مرحلة جديدة عنوانها الثورة المستمر حتى تحقيق أهداف شعبنا". وفق وصفه.


وتابع: "يضرب اليوم أبطال جنين بعرض الحائط كل تهديدات الاحتلال الجوفاء لمدن الضفة الغربية، ولا تلتفت لمحاولات التخويف باستخدام الطائرات أو الاجتياحات".


فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

أحزاب الداخل تتفق على إحياء "القائمة المشتركة" مجددًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اتفقت الأحزاب العربية في الداخل المحتل، الليلة الماضية، على خوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي، في قائمة موحدة مرة أخرى.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن حزبا الجبهة، والعربية للتغيير، وقعا على اتفاق لإعادة تشكيل القائمة العربية المشتركة، وبعد اجتماعات مكثفة أعلن حزب التجمع موافقته على ما تم التوصل إليه من تفاهمات، وسيوقع لاحقًا على الاتفاق.


وتم الاتفاق على توزيع المراكز داخل القائمة، كما تم الاتفاق على بعض الشروط منها عدم التوصية بأي شخصية لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، إلا في حالة دعم شخصية ما لاستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، وتغيير السياسة العنصرية ضد فلسطينيي الداخل وإلغاء القوانين المتعلقة بذلك.


وستجتمع الأحزاب مرة أخرى خلال الأيام المقبلة بشأن تحديد البرنامج السياسي لها بشكل أوضح بسبب الخلاف على بعض النقاط.


وسيتم اليوم فتح باب تقديم القوائم الانتخابات، وهو ما يسمح بحتى منتصف ليلة غد الخميس.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:34 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤولون إسرائيليون: المجتمع الدولي يظهر تفهمًا لسلوك إسرائيل في الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال مسؤولون إسرائيليون، اليوم الأربعاء، إن المجتمع الدولي يظهر تفهمًا لسلوك إسرائيل بشأن التصعيد الأمني في الضفة الغربية، رغم أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية أبدت قلقها من الوضع الحالي.


ونقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله، إن الولايات المتحدة لم تطالب إسرائيل بتغيير سياستها في الضفة الغربية، ولم تضغط من أجل القيام بذلك، وتتفهم الوضع الأمني، والأمر ذاته ينطبق على الأوروبيين.


وكانت المبعوثة الأميركية للمنطقة باربرا ليف قد أعربت عن مخاوفها من تصعيد محتمل في المستقبل القريب في ظل الظروف الحالية.


وكان مسؤول إسرائيلي كبير حذر قبل أيام مما وصفه بـ "الحلقة المفرغة"، التي خلقتها لا مبالاة القيادة الفلسطينية تجاه ما يجري والذي يعتبر بأنه ليس جيدًا لأي طرف.


وبحسب الصحيفة، فإن في إسرائيل يجدون صعوبة في إيجاد تحرك أو لفتة للفلسطينيين تساعد الآن على تهدئة الأوضاع، وهناك شكوك حول فيما إذا كانت أي إجراءات اقتصادية كالتي اتخذت في الأشهر القليلة الماضية قد تساعد على خفض ألسنة اللهب.


وقال مصدر كان حاضرًا في النقاشات الأخيرة حول هذا الموضوع في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، والمؤسسة الأمنية "لا ينبغي أن نتوقع دراما كبرى في المستقبل القريب".


وبحسب مصدر سياسي إسرائيلي، فإن لابيد أثار هذه القضية مع المستشار الألماني أولاف شولتز، وقال إن السلطة يجب أن تفعل أكثر مما تفعله للحد من العنف في جنين ونابلس إذا كانت تريد أن تؤخذ على محمل الجد كجهة يتم التحدث إليها.


فيما قالت مصادر أخرى، إن القضية الفلسطينية كانت هامشية في الاجتماع بين الاثنين وأن شولتز لم يطالب إسرائيل بمطالب جوهرية بشأن هذه القضية أيضًا.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:10 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": هنية وجه رسالة خطية لبوتين

موسكو - "القدس" دوت كوم - قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أن الأخير وجه رسالة خطية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وبحسب النونو كما ورد في بيان لحركة حماس، فإن الرسالة تتضمن العديد من القضايا، وتم تسليمها إلى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال لقاء عقد في موسكو. 


وقال النونو، إن الزيارة إلى روسيا تكتسب أهمية حقيقية من حيث الهدف والمكان والزمان وطبيعة الوفد الذي تضمن رئيس الحركة ونائبه وعضوين من القيادة الأولى في الحركة.


وأضاف: إننا أمام زيارة إلى روسيا وهي دولة عظمى لها مكانتها وتأثير كبير في المنطقة وعلى مستوى العالم والقرار الدولي، مشيرًا إلى أن وفد حركة حماس يحمل معه الكثير من القضايا المهمة التي يجري مناقشتها، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وأوضاع الفلسطينيين في الداخل والخارج والاستيطان وقضية القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية. 


واعتبر أن القضية الأهم هي وجود الاحتلال برمته، إذ آن الأوان لإنهاء وجود الاحتلال وأن يعود هذا الملف بقوة للمحافل الدولية ليتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بهذا الصدد. كما قال.


وأشار إلى أن توقيت الزيارة في هذا الوقت الحساس الذي تنشغل فيه روسيا بالحرب الدائرة بينها وبين أوكرانيا والتطورات السياسية في المنطقة دليل على التأثير الدولي للقضية الفلسطينية بشكل عام وحركة حماس بشكل خاص.


وقال النونو "نقطة أساسية جرى بحثها خلال اللقاءات، وهي تطوير العلاقة مع روسيا وإحداث التوازن المهم والإيجابي للدور الروسي لصالح القضية الفلسطينية، لا سيما وأن المواقف الروسية كانت دومًا داعمة للحق والشعب الفلسطيني ورافضة للممارسات الإسرائيلية والانتهاكات بحقه".


وأضاف: إن "رئيس الحركة يقود دبلوماسية سياسية في العديد من الدول لإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية مركزية بعد التغييب الذي تعرضت له على مدى سنوات مضت"، لافتًا إلى أن هنية كان مؤخرًا في لبنان ثم الجزائر والآن في روسيا وقريبًا جدًا قد يكون في دولة أخرى بعد روسيا.


وتابع: "وفد قيادة الحركة لمس تأييدًا واضحًا للحقوق الفلسطينية ورفضًا للاعتداءات الإسرائيلية في غزة والضفة ومحاولات تهويد المسجد الأقصى والانتهاكات بحق المسيحيين".

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 6 مواطنين بينهم 5 أشقاء من نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، 6 مواطنين بينهم 5 أشقاء من بلدة جماعين جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن الأشقاء الخمسة هم، أحمد، ومحمد، ومحمود، وعمر، وعلي، مؤيد غازي، فيما اعتقل الشاب بلال هشام من منزل عائلته.


وأشارت إلى أن تلك القوات اقتحمت منزل العائلة وأخضعت سكانه للتحقيق قبيل اعتقالهم ونقلهم لجهة مجهولة.


وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات في عدة محافظات، خلال ساعات فجر وصباح اليوم.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء مناورات عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - بدأت صباح اليوم الأربعاء، مناورة عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإنه سيلاحظ نشاطات للجيش الإسرائيلي وسيسمع أصوات انفجارات خلال تلك المناورة التي ستستمر لعدة ساعات بهدف الحفاظ على اليقظة في صفوف الجنود.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 6:29 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث1 : مقتل ضابط إسرائيلي.. شهيدان خلال اشتباك مسلح قرب جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - استشهد شابان، وقتل ضابط إسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، بعد تبادل لإطلاق النار عند السياج الأمني لمستوطنة "جان نير" بالقرب من حاجز الجلمة شمال شرق جنين.


وأكد ناطق عسكري إسرائيلي، مقتل الضابط خلال اشتباك مسلح بالقرب من الحاجز، وأنه تم إبلاغ عائلته بذلك.


وبحسب التفاصيل الجديدة للعملية، فإنه عند الساعة 11:39 ليلًا تم رصد الشابين وهما على بعد 15 مترًا من السياج وأطلقت قوة إسرائيلية متمركزة عند السياج النار في الهواء، وعند الساعة 1:20 وبعد "حيلة" وصلت قوة من ناحال خلفهما ولم يتم كشف أي سلاح معهما. بحسب ما ورد في قناة ريشت كان العبرية.


وفي الساعة 12:15 بينما كان الشابين يتمركزان في المكان حاولت القوة اعتقالهما باستخدام إجراءات الاعتقال، قبل أن يبادرا بفتح النار تجاه القوة فرد الجنود بإطلاق النار وتم قتلهما. بحسب الرواية العبرية.


وعثر بحوزتهما على أسلحة كارلو من صنع محلي.


وبحسب التحقيقات الأولية، فإن الشابين خططا لاستهداف دورية عسكرية عند خط التماس.


ونقلت قناة ريشت كان عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، قوله إن الشابين هما: أحمد أيمن عابد، وعبد الرحمن هاني عابد، وكلاهما من قرية كفر دان، وهو ما أكده مراسل "القدس" دوت كوم، لاحقًا بعد استدعاء الاحتلال لوالدي الشابين للتعرف عليهما عبر حاجز الجلمة.


ووفقًا لمراسل القناة العبرية، فإن الشاب أحمد عابد هو من عناصر الاستخبارات الفلسطينية.


وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه تقرر إغلاق معبر الجلمة أمام حركة المركبات حتى صباح الجمعة فيما سيسمح للعمال والبضائع بالمرور عبره كالمعتاد.

اقتصاد

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 11:30 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تؤكد أن 9 شركات أجنبية ومصرية بصدد تنفيذ وافتتاح مشروعات صناعية باستثمارات مليار دولار

القاهرة- (شينخوا) أعلنت الحكومة المصرية اليوم الثلاثاء، أن تسع شركات أجنبية ومصرية بصدد تنفيذ وافتتاح مشروعات صناعية في البلاد باستثمارات تقدر بحوالى مليار دولار، وتعهدت بإزالة أية معوقات قد تواجه المستثمرين.


وذكرت رئاسة الحكومة المصرية في بيان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي ((فيسبوك)) أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عقد اجتماعا مع ممثلي 9 شركات أجنبية ومحلية لمتابعة تنفيذ عدد من المشروعات التي تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها في قطاعات الأجهزة المنزلية الكهربائية والأسمدة وكيماويات البناء ومكونات وضفائر السيارات والملابس الجاهزة وتكنولوجيا المعلومات والأدوية واللقاحات.


وأكد مدبولي خلال الاجتماع أن الدولة المصرية تدعم زيادة معدلات التصنيع المحلي، مشيرا إلى أن الحكومة سوف تستجيب على الفور لإزالة أية معوقات قد تواجه المستثمرين أثناء تنفيذ المشروعات.


وأضاف أن الأزمة العالمية الراهنة التي جاءت نتيجة تداعيات الأزمة الأوكرانية ومن قبلها جائحة كورونا بمثابة درس مهم للغاية وهو أن عملية التصنيع يجب ألا تتركز في منطقة جغرافية بعينها في العالم إذ من الضروري تنوع مناطق التصنيع والإنتاج.


وخاطب رئيس الوزراء المستثمرين قائلا "نحن على أتم الاستعداد لإصدار التراخيص بصورة فورية لخدمة أهداف دعم الصناعة الوطنية والقطاعات المختلفة".


من جانبه، قال الدكتور أحمد خليفة الرئيس التنفيذي لمجموعة ((سي إف سي)) الإماراتية إن شركته تخطط للبدء في فبراير المقبل في إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأعلاف والكيماويات والمخصبات بمحافظة قنا جنوب القاهرة.


وأضاف أن المجمع تم اختياره كأول مشروع تنطبق عليه شروط مبادرة "الشراكة الصناعية التكاملية" بين كل من مصر والإمارات والأردن والبحرين بإجمالي استثمارات أجنبية مباشرة تقدر بنحو 400 مليون دولار.


وتابع أن المجمع الذي سيقام على مساحة 375 ألف متر مربع في المنطقة الصناعية بنجع حمادي هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا بنظام المناطق الحرة الخاصة لإنتاج مكملات الأعلاف الغذائية باستخدام أحدث التكنولوجيا الألمانية.


وسيبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للمشروع 1.5 مليون طن، وسيلبي احتياجات السوق المحلية بالكامل مع تخصيص جزء كبير من الإنتاج للتصدير.


بينما قال أحمد الجندي المدير العام لشركة ((هاير مصر)) المتخصصة في الأجهزة المنزلية الكهربائية إن الشركة حصلت على خطاب تخصيص الأرض من الهيئة العامة للتنمية الصناعية لإنشاء مجمع صناعي على مساحة 200 ألف متر بمدينة العاشر من رمضان شرق القاهرة باستثمارات 130 مليون دولار لتصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات المغذية لها.


ومن المخطط أن ينفذ المشروع على مرحلتين على أن تبدأ المرحلة الأولى في الإنتاج بداية من العام 2024 بتكلفة 85 مليون دولار، وسيوفر المشروع حوالي 3500 فرصة عمل.


في حين كشف أوميت جونيل مدير شركة ((بيكو مصر)) للأجهزة المنزلية، إحدى شركات مجموعة كوتش التركية، عن أن بيكو قامت بتأسيس شركة جديدة لها في مصر لإقامة مصنع لإنتاج الأجهزة المنزلية الكهربائية بالعاشر من رمضان على مساحة 114 ألف متر مربع.


وأردف "ستعمل الشركة على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع لإنتاج 1.1 مليون وحدة من الثلاجات والأفران باستثمارات 100 مليون دولار مع وجود خطة للتوسع لإدخال مزيد من المنتجات".


وأضاف أن الشركة تستهدف تصدير أكثر من 60 % من الإنتاج إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تحت علامة "صنع في مصر"، ونوه بأن خطة المشروع تسير وفق جدول زمني محدد لبدء الإنتاج ومركز البحث والتطوير خلال عام واحد.


فيما قال ستيفانو ياناكون المدير الإقليمي لمجموعة ((مابي)) الإيطالية لكيماويات البناء إن الشركة تقوم حالياً بأعمال الإنشاءات لإقامة مصنع للكيماويات ومواد العزل بالعاشر من رمضان على مساحة 28 ألف متر مربع.


ووفقاً للجدول الزمنى للشركة، فمن المتوقع افتتاح المشروع خلال الربع الثالث من العام 2023 باستثمارات قيمتها 20 مليون دولار للمرحلة الأولى.


وخلال الاجتماع، قال إيهاب محي رئيس شركة ((أليكس أباريلز)) للملابس الجاهزة إن الشركة قامت في 2022 بالاستحواذ على مصنعين للملابس الجاهزة ويتم حالياً تطويرهما للإنتاج بمعايير جودة أوروبية للوصول إلى طاقة إنتاجية تفوق 33 مليون قطعة ملابس سنوياً، وتوظيف 10 آلاف عامل.


من جانبه، كشف أحمد مكي الرئيس التنفيذي لشركة ((بنية)) المتخصصة في مجال البنية التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات عن الانتهاء من نحو 90 % من مصنع بنية لكابلات الألياف الضوئية، وتوقع بدء العمل في نوفمبر 2022.


وأوضح أن المصنع تبلغ استثمارات المرحلة الأولى منه 750 مليون جنيه (الدولار الأمريكي الواحد يعادل نحو 19.38 جنيه) ويغطي 40 % من الاحتياجات المحلية. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 11:26 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تعلن شنّ "ضربات مكثّفة" على كلّ الجبهات ردّاً على الهجوم الأوكراني المضادّ

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -أعلن الجيش الروسي الثلاثاء، أنه يشنّ "ضربات مكثّفة" على كلّ الجبهات ردًا على هجوم مضادّ خاطف للقوات الأوكرانية التي اتّهمها الكرملين بارتكاب فظائع في المناطق التي استعادت السيطرة عليها، بينما تنسب كييف إلى الجنود الروس "ما يصل إلى مئتي جريمة حرب في اليوم".


وحتى مساء الثلاثاء، أدّت عمليات القصف الروسية إلى مقتل ثمانية أشخاص وجرح 19 خلال 24 ساعة في صفوف سكان منطقتَي خاركيف (شمال شرق) ودونيتسك (شرق)، وفق ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.


من جانبها، أكدّت رئاسة أركان الجيش الأوكراني أنّ "أوكرانيا تسجّل ما يصل إلى مئتي جريمة حرب تُرتكب كلّ يوم من جانب الروس" على أراضيها، مضيفةً أنّ المحتلّين "زرعوا ألغامًا في أكثر من 70 ألف كيلومتر مربع في عشر مناطق أوكرانية".


وأشارت هيئة الأركان إلى استمرار "عمليات النهب" الروسية، موضحة أنّ حوالى 300 سيارة سرقت في منطقة خاركيف.


في المقابل، اتّهمت روسيا الجنود الأوكرانيين بالانتقام من المدنيين في المناطق التي استعادوا السيطرة عليها في الأيام الاخيرة.


وقال المتحدّث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "حسب معلوماتنا، حصلت إجراءات عقابية كثيرة ضد السكان في منطقة خاركيف، الناس يتعرّضون للتعذيب وسوء المعاملة"، مضيفاً "هذا مروّع".


وخلال اجتماع لرئاسة الأركان الثلاثاء، أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ "أكثر من أربعة آلاف كيلومتر مربع وأكثر من 300 بلدة حرّرت. وتتّخذ تدابير لفرض الاستقرار فيما الهجوم متواصل".


وأعلنت وزارة الدفاع الروسية من جهتها الثلاثاء أنّ "القوات الجوية والبالستية والمدفعية الروسية تنفذ ضربات مكثّفة على وحدات القوات المسلحة الأوكرانية في كل مناطق العمليات".


وأشارت إلى عمليات قصف بالقرب من سلوفيانسك وكونستانتينيفكا وباخموت في شرق أوكرانيا، وفي منطقتي ميكولايف وزابوريجيا في الجنوب وكذلك في خاركيف في الشمال الشرقي حيث قادت أوكرانيا هجومًا مضادًا عنيفًا أجبر القوات الروسية على الانسحاب من معظم أنحاء المنطقة.


وسبق أن أكد الكرملين الاثنين أنّ الغزو الروسي الذي بدأ في 24 شباط/فبراير سيستمرّ "حتى تتحقق أهدافه"، مشيرًا إلى أنه "لا آفاق للمفاوضات حاليًا" بين موسكو وكييف.


وتحدثت أوكرانيا الإثنين عن نجاحات عسكرية جديدة، مؤكدةً أنها وصلت إلى الحدود الروسية واستعادت ما يعادل سبعة أضعاف مساحة كييف في شهر واحد.


وأكّد الجيش الأوكراني الثلاثاء أنّ "تحرير البلدات المحتلة من جانب الغزاة الروس يتواصل في منطقتي خاركيف ودونيتسك".


وقال مساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريل تيموشنكو "أعيد التيار الكهربائي إلى مدينة خاركيف وكل المنطقة".


وفي بلدة بوغوروديتشنه التي كانت سابقاً على خط الجبهة بالقرب من دونيتسك وانسحب منها الروس قبل أيام، يحمل كل بيت تقريبا آثار المعارك الكثيفة، كما لاحظ أحد صحافيي وكالة فرانس برس.
ورغم ذلك بقي في البلدة ميكولا غونشار (58 عاما) ووالدته نينا غونشار (92 عاما).


وروى لوكالة فرانس برس أمام المنزل الذي لم يتعرض لأضرار كثيرة جراء القصف المدفعي الذي الحق دمارا كبيرا في البلدة البالغ عدد سكانها 750 نسمة "أتى الروس وقتلوا شقيقي وزوجته"، مؤكّداً أنّه دفن الجثتين بنفسه.


وأكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الاثنين أنّه "منذ مطلع شهر أيلول/سبتمبر حرّر جنودنا ستة آلاف كلم مربع من الأراضي في شرق أوكرانيا وجنوبها"، مشددا على أن قواته "مستمرة في التقّدم".


وأوضح "معهد دراسة الحرب" ومقرّه في الولايات المتحدة الثلاثاء أنّ الروس "يعجزون عن تعزيز خط الجبهة الجديد بعد المكاسب الأوكرانية في شرق منطقة خاركيف ويفرّون بأعداد كبيرة من المنطقة أو ينتشرون مجدّدًا على محاور أخرى".


رأى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين في مؤتمر صحافي الإثنين في مكسيكو "من الواضح أننا شهدنا تقدمًا كبيرًا من جانب الأوكرانيين لا سيما في الشمال الشرقي" لكن "من السابق لأوانه معرفة إلى أين يتجه هذا بالضبط".


وعلى الصعيد الدبلوماسي دعا المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى "سحب كامل قواته" من أوكرانيا.


وجاء في بيان للمستشارية أنّه خلال مكالمة هاتفية استمرّت 90 دقيقة، شدّد شولتس في حديثه "مع الرئيس الروسي على إيجاد حلّ دبلوماسي في أسرع وقت ممكن بالاستناد إلى وقف إطلاق النار، وسحب كامل للقوات الروسية واحترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها". وطلب شولتس أيضًا من بوتين تطبيقًا "كاملًا" لاتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.


وتزداد الضغوط على شولتس في كييف وفي صفوف ائتلافه الحكومي لإرسال دبابات قادرة على تعزيز نجاحات الهجوم الأوكراني المضادّ.


ودعت رئيسة الوزراء الأستونية كايا كالاس والرئيس الليتواني غيتاناس نوسيدا الثلاثاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا، وذلك خلال اتصال هاتفي بمبادرة من باريس.


وأمام البرلمان الأوروبي، أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء أنه سيقترح على الدول الأعضاء إقرار تمويل جديد لإرسال أسلحة إلى أوكرانيا.


وفي كييف قال وزير الدفاع الدنماركي مورتن بودسكوف لوكالة ريتزو الدنماركية إن بلاده ستدرب جنودا اوكرانيين على أراضيها.


ودعت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين الثلاثاء إلى وحدة الاتحاد الأوروبي وإلى فرض عقوبات جديدة ضد روسيا في مواجهة "الابتزاز" الذي تمارسه في مجال الطاقة.


ويعقد وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي اجتماعًا في 30 أيلول/سبتمبر لتقييم تدابير الطوارئ التي اقترحتها المفوضية بهدف كبح ارتفاع أسعار الغاز الكهرباء الناجم عن الحرب في أوكرانيا. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

محاكمة رجلين في باريس في ملف تمويل إلكتروني لجهاديين في سوريا

باريس-(أ ف ب) -يمثل رجلان عشرينيان منذ الثلاثاء، أمام محكمة جنايات باريس للاشتباه بأنهما موّلا من فرنسا أعمالًا "إرهابية" في سوريا من خلال شبكات عملات مشفرة بين 2018 و2020.


ويُحاكم سامي علام وهو فرنسي جزائري يبلغ 26 عامًا وعبد الرحمن الشيخ وهو فرنسي مغربي يبلغ 23 عامًا، حتى يوم الجمعة بتهمتَي "المشاركة في جماعة إرهابية جنحية" و"تمويل الإرهاب". ويواجه كلّ منهما عقوبة بالسجن عشر سنوات.


وكانا قد أُحيلا على المحاكمة بعد عملية واسعة في 29 أيلول/سبتمبر استهدفت شبكة تحويل أموال إلى سوريا، بعد بلاغ أصدره جهاز الاستخبارات المالية "تراكفين" الذي يكافح القنوات المالية السرية وتمويل الإرهاب.


في المجمل، أُلقي القبض على ثلاثين شخصًا وخضع ثمانية أشخاص لملاحقات قانونية، ووُجّهت تهم إلى ثلاثة من بينهم.


ويُشتبه في أن سامي علام الموضوع قيد الحبس الاحتياطي في باريس، قد فتح حسابات على الانترنت ومحفظات بالعملات المشفّرة لعناصر من هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا) وكذلك عبد الرحمن الشيخ الذي تُرك حرًا لكن تحت إشراف قضائي.


ويُشتبه في أن المدعى عليهما كانا على صلة بمسعود سيكيرجي الملقب بأبي موسى ووليد فيكار الملقب بأبي داود المغربي، وهما من عنصران في هيئة تحرير الشام توجها إلى سوريا عام 2013 وتمّ التعرف عليهما على أنهما يقفان وراء نظام التمويل الإلكتروني هذا وحُكم عليهما في 13 نيسان/أبريل 2016 بعقوبة السجن عشر سنوات، مصحوبة بمذكرة توقيف بتهمة إنشاء "جماعة إجرامية إرهابية".


يؤكد المدعى عليهما أنهما لم يكونا على علم لأي غاية ستُستخدم الأموال.


خُصص اليومان الأول والثاني من المحاكمة لتقييم شخصيتَي المدعى عليهما والوقائع المزعومة. ويتوقع أن تجري المداولات بعد ظهر الجمعة. 

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط قطعة سلاح مصنعة يدوياً في أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، قطعة سلاح مصنعة يدوياً بحوزة مشتبه فيه في عدد من قضايا إطلاق النار في أريحا.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أنه وبعد المتابعة والتحري من قبل شرطة المحافظة لقضايا إطلاق النار في المحافظة تم ضبط قطعة سلاح مصنعة يدوياً بحوزة مشتبه فيه والذي كان قد إستخدمها في إطلاق نار وترويع للمواطنين.


وأضافت الشرطة أنه تم التحفظ على المشتبه فيه لحين إحالته وقطعة السلاح المضبوطة لجهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً.

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

خلال عرض عسكري في مخيم جنين.. المقاومة تُحذّر الاحتلال من الاغتيالات باستخدام الطائرات المسيرة

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- توعدت كتائب شهداء الأقصى لواء الشهداء في مخيم جنين مساء الثلاثاء، الاحتلال الإسرائيلي، بالرد العاجل والفوري على أية عملية اغتيال من خلال الطائرات المسيرة، وتنفيذ عمليات عاجلة في العمق الإسرائيلي وعلى الأرض.


جاء ذلك، خلال عرض عسكري ومهرجان تأبيني للقيادي في الكتائب الشهيد حمد أبو جلدة، نظمته المقاومة والقوى الوطنية والإسلامية في المخيم بحضور أسرة الشهيد.

 

وفي كلمته، نعى المتحدث باسم كتائب شهداء الأقصى لواء الشهداء أبو جلدة الذي ارتقى مقاوماً ومدافعاً عن جنين، مؤكداً أن المعركة لن تتوقف ومستمرة بكل الأشكال، كما حدث من عملية إطلاق النار في الجلمة اليوم، أسفرت عن إصابة إسرائيلي، مؤكداً  أن الكتائب تمتلك شريطاً موثقاً.


وأضاف " إن عملية الجلمة، هي رد على إطلاق الاحتلال الطائرات المسيرة في سماء جنين،  والتهديد باستخدامها في عمليات الاغتيال، و أن أي  عدوان أو عملية اغتيال للمقاومين سيكون الرد عليها على الأرض وفي العمق 

الإسرائيلي.


وسبق المهرجان، عرض مشترك لمقاتلي المقاومة في أزقة المخيم، بينما دعا المطارد فتحي زيدان خازم والد الشهيد رعد، لتشكيل حاضنة شعبية وجماهيرية للمقاومة لتستمر في توجيه الضربات الموجهة للاحتلال، كما دعا لفتح أبواب المنازل أمام المطاردين لمنع الاحتلال من استهدافهم.


وقال خازم " كلنا في مخيم جنين، نقاتل في خندق واحد لمواجهة أي عدوان على المخيم في صورة مشرقة للوحدة الوطنية، آملين أن تتعمم التجربة في كل الوطن" ، ودعا للالتفاف حول المقاومة التي لن ترفع الراية البيضاء، مشيداً ببطولات الشهيد حمد الذي حمل الراية وقاتل دفاعاً عن منزل ابنه الشهيد رعد، مسطراً ملحمة بطولة فلسطين جديدة.


وأكد المتحدث باسم "سرايا القدس"، أن مجموعاتها جاهزة وفي حالة نفير دائم للوقوف في وجه الاحتلال ضمن وحدة وجهاد مشترك مع كافة القوى المقاومة التي تتحدى الاحتلال وتنتظره لمواجهة معركة كبيرة على أرض مخيم جنين.


وقال " نحذر الاحتلال ونقول له جنودك مطاردون من المقاومة، وجاهزون لمواجهتكم وجهاً لوجه على أرض المخيم، ولن ترهبنا التهديدات والطائرات ومحاولات الاغتيال والاعتقال، فإما النصر وإما الشهادة".

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط 1464 عبوة من غاز الضحك في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة وبالتعاون مع جهاز الضابطة الجمركية، اليوم الثلاثاء، كمية من عبوات غاز أكسيد النيتروز " الضحك " في بيت لحم.


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة أن قوة من فرع مكافحة المخدرات في شرطة المحافظة يرافقها ضباط من جهاز الضابطة الجمركية ضبطت 1464 عبوة من غاز أكسيد النيتروز " الضحك" بحجم 8 غم خلال جولة على المحال التجارية التي تبيع هذه المواد وتم مصادرة هذه الكميات لعدم حيازة من يقومون بالإتجار بها على الوثائق والفواتير الرسمية الخاصة بها.


وأضاف العقيد ارزيقات أنه تم عمل جولة على مجموعة من المحال التجارية التي تتعامل مع مثل هذه المواد  في المحافظة والتأكيد على أصحابها  بأن هناك سلسلة من الإجراءات القانونية التي سيتم إتخاذها بحق كل من يسيء استخدام هذه المواد.


وأكد ارزيقات، أن الشرطة والضابطه الجمركيه ستقومان بسلسلة من الاجراءات لضبط ومنع تسريبه في المحافظات كافة وتشديد الرقابه على كيفيه الاستخدام

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية الأمريكية": نواصل النقاش مع الإسرائيليين لمحاسبة المسؤولين عن قتل أبو عاقلة

واشنطن- "القدس" دوت كوم- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، اليوم الثلاثاء، إنه بحسب التحقيقات الإسرائيلية فإن قتل الصحفية شيرين أبوعاقلة لم يكن متعمداً، مؤكداً أن الولايات المتحدة تعمل على منع تكرار الأمر .


وأضاف، إن الولايات المتحدة ترحب بتقرير إسرائيل عن مقتل شيرين أبو عاقلة المتطابق مع خلاصة المنسق الأمني الأمريكي، مبيناً مواصلة النقاش مع الإسرائيليين لمحاسبة المسؤولين عن قتل الصحفية  أبو عاقلة.


وشدد على أهمية أن تقوم إسرائيل بإجراء التغييرات الضرورية كي لا تتكرر حوادث مشابهة في المستقبل، قائلاً، "نتحدث مع شركائنا الإسرائيليين لتجنب قتل المدنيين والصحفيين".


عربي ودولي

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تعلن مقتل ستة مهاجرين بينهم طفلان في عرض البحر بعدما أبعدتهم اليونان

اسطنبول- (أ ف ب) -أعلنت تركيا مقتل ستة مهاجرين بينهم طفلان في عرض بحر إيجه بعدما أبعدتهم اليونان نحو المياه التركية.


وقال جهاز خفر السواحل التركي في بيان إن السلطات أنقذت في وقت مبكر الثلاثاء 73 مهاجرًا آخر كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا، قبالة سواحل محافظة موغلا في جنوب غرب البلاد.


وأشار خفر السواحل إلى أن عناصر من القوات اليونانية أبعدوا المهاجرين الذين كانوا على متن أربعة قوارب نحو المياه التركية.


ولم تُذكر جنسيات المهاجرين إلا أن خفر السواحل نقل عن أشخاص تمّ إنقاذهم قولهم إنهم انطلقوا من مرفأ طرابلس في لبنان السبت في محاولة للوصول إلى إيطاليا.


وأخيرًا وجّهوا نداء استغاثة للسلطات اليونانية بعدما نفد الوقود من قواربهم الاثنين قبالة جزيرة رودوس اليونانية، وفق المصدر نفسه.


وصرّح عنصر من خفر السواحل التركي في البيان "قيل لنا إنه بعد اصطحابهم على متن سفينة لخفر السواحل اليوناني وتجريدهم من مقتنياتهم الثمينة، وُضع المهاجرون على متن أربعة قوارب جنحت على مقربة من المياه الإقليمية التركية".


والعلاقات بين أثينا وأنقرة متوترة جدًا وتتقاذفان التهم بانتهاك حقوق المهاجرين.


وأقرّت اليونان الأحد بأنها منعت دخول أكثر من 150 ألف مهاجر غير شرعي عند حدودها البرية والبحرية منذ بداية العام.


غالبا ما تكون اليونان الوجهة المفضلة للفارين من إفريقيا والشرق الأوسط سعيا الى حياة أفضل في الاتحاد الأوروبي.


يمر آلاف الأشخاص عبر تركيا من خلال نهر إيفروس أو عبر محاولة عبور بحر ايجه.


تعرضت اليونان لانتقادات متكررة بسبب عمليات إبعاد غير قانونية مزعومة لمهاجرين إلى تركيا عند حدودها البرية والبحرية، وفقًا لشهادات ضحايا نشرتها منظمات غير حكومية ووكالة فرانس برس ووسائل إعلام أخرى. لكن أثينا لطالما نفت دائمًا هذه الاتهامات. 

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الصحفية لمى غوشة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن الصحفية لمى غوشة، بعد اعتقال دام 10 أيام.


وكان محامي الدفاع قد تقدم بطلب استئناف على قرار تمديد اعتقالها الأخير، ووافقت المحكمة الإفراج عنها بشرط الحبس المنزلي ومنع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إضافة لإيداع مبلغ مالي.


يذكر أنّ لمى اُعتقلت من منزل عائلتها في الرابع من أيلول/ سبتمبر الجاري، بعد مصادرة جهازها الحاسوب، وهاتفها، وجرى تمديد اعتقالها خمس مرات، علمًا أنها متزوجة وهي أم لطفلين، كما أنها طالبة دراسات عليا في جامعة بيرزيت‏، وتعرضت منذ تاريخ اعتقالها للتحقيق ثم العزل في سجن "هشارون" في ظروف قاسية.


وكان الاحتلال نقل الصحفية غوشة من سجن "هشارون" إلى سجن "الدامون"، حيث تقبع الأسيرات الفلسطينيات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

آلاف السودانيين في الشارع احتجاجاً على السلطات العسكرية

الخرطوم- (أ ف ب) -خرج آلاف السودانيين في مسيرة في شوارع الخرطوم الثلاثاء لتجديد المطالبة برحيل العسكريين الذين يحكمون البلاد منذ انقلاب تشرين الاول/أكتوبر 2021 وبتسليم السلطة للمدنيين، وفق ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.


وردد المحتجون "الجنود الى ثكناتهم" وهم يؤيدون تسليم الحكم إلى سلطة مدنية ويتظاهرون اسبوعيا منذ الانقلاب الذي نفذه اللواء عبد الفتاح البرهان رغم حملة القمع التي خلفت 116 قتيلاً وآلاف الجرحى، بحسب أطباء مؤيدين للديموقراطية.


أنهى الانقلاب المفاجئ التحول الديموقراطي الذي بدأ في عام 2019 بعد سقوط النظام الدكتاتوري الإسلامي للفريق عمر البشير.


ورفع المتظاهرون الثلاثاء صور ضحايا القمع فيما حمل آخرون صورة برهان وشطب وجهه وكتب عليها "ارحل يا برهان".
مطلع تموز/يوليو اعلن اللواء برهان استعداده لإفساح المجال أمام حكومة مدنية.


وترى "قوى الحرية والتغيير"، الكتلة المدنية الرئيسية في السودان، في ذلك "تكتيكا" للبقاء في السلطة.


لا تزال البلاد، التي تعد واحدة من أفقر دول العالم، غارقة في ركود سياسي واقتصادي. ويقترب معدل التضخم من 200% شهريا والعملة تهبط باستمرار وارتفع سعر الخبز عشرة أضعاف منذ الانقلاب.


وبحسب الأمم المتحدة، يحتاج ثلث السودانيين إلى مساعدات إنسانية. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان: ميقاتي يدعو القوى السياسية إلى التعاون لتشكيل الحكومة الجديدة

بيروت -(شينخوا) أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، استمراره في كل "الجهود الرامية إلى تشكيل الحكومة الجديدة"، داعيا في المقابل القوى السياسية المعنية بالتشكيل إلى التعاون في هذا الصدد.


جاء ذلك خلال كلمة القاها رئيس حكومة تصريف الأعمال في فعالية إطلاق "خطة عمل السياسة الوطنية للشباب 2022-2024 "، والتي تهدف إلى تطوير وتمكين الشباب في لبنان بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة والأمم المتحدة.


ودعا ميقاتي إلى "عدم الاستمرار في وضع الشروط والعراقيل" امام تأليف الحكومة، معتبرا أن ذلك يشكل "محاولة واضحة لتحقيق مكاسب سياسية ليس اوانها ولا يمكن القبول بها".


وقال "فلنتعاون جميعا لحل الملف الحكومي بما يساعد في ارساء المزيد من الاستقرار السياسي وتجنب سجالات عقيمة لا فائدة منها".


وأكد في كلمته أن "حكومة تصريف الأعمال تواصل العمل بكل جد ومثابرة لمعالجة ما امكن من مشكلات طارئة ومزمنة بالتوازي مع استكمال الخطوات الاساسية لخطة تعاف متكاملة بدأنا بها مع صندوق النقد الدولي".


واعتبر أن جلسات البرلمان لمناقشة مشروع الموازنة العامة التي تنطلق غدا "تمثل دعامة اساسية من دعائم النهوض والحل، ونأمل أن تجري مناقشتها بروح التعاون الايجابي بين الجميع بعيدا عن الانتقاد السلبي أو المزايدات، لاننا لا نملك ترف الوقت أو السجال في ظل هذا الكم الهائل من المشكلات".


وفي 29 يونيو الماضي كان قدم ميقاتي لرئيس البلاد ميشال عون تشكيلة حكومية وأفادت الرئاسة اللبنانية حينها أن الرئيس عون سيقوم بدراستها وإبداء الرأي فيها.


ويحول الانقسام السياسي والخلافات في وجهات النظر دون إقرار الإصلاحات التي يشترطها المانحون لتقديم مساعدات مالية يمكن تخصيصها لدعم لبنان، كما تعيق خلافات القوى السياسية حول تقاسم الحصص والحقائب الوزارية عملية تشكيل حكومة في البلاد برغم تكليف ميقاتي بتشكيلها في 23 يونيو الماضي.


ويعاني لبنان منذ أواخر العام 2009 من أزمة مالية واقتصادية حادة فاقمتها تداعيات تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وكارثة انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020، وصنفها البنك الدولي على أنها واحدة من أسوأ الأزمات بالعالم خلال الـ 150 عاما الماضية. 

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة خطيرة لجندي إسرائيلي إثر انهياره داخل قاعدة عسكرية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب جندي إسرائيلي بجروح خطيرة، اليوم الثلاثاء، جراء انهياره داخل قاعدة عسكرية وسط فلسطين المحتلة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن الجندي نقل إلى مستشفى، ويجري التحقق من أسباب ما جرى.

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 8:56 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير عبد الله البرغوثي يلتقي والديه بعد عشرين عاماً

رام الله- "القدس" دوت كوم-  التقى الأسير عبد الله البرغوثي، اليوم الثلاثاء، بوالديه بعد عشرين عاماً، وذلك بعد منع الاحتلال الإسرائيلي لهم من زيارته.


ودخل البرغوثي عامه الـ20 في سجون الاحتلال، بعد اعتقاله من قبل قوات خاصة إسرائيلية في مدينة البيرة، عام 2003.


ويعتبر البرغوثي صاحب أعلى حكم في سجون الاحتلال، بـ67 مؤبداً، إذ يتهمه الاحتلال بالوقوف خلف عشرات العمليات الفدائية.


وقال البرغوثي في رسالة مؤثرة وصلت منها نسخة لـ"القدس" دوت كوم، بأن آخر مرة رأى فيها والديه قبل 22 عاماً، قبل أن يطارده الاحتلال.


وفي ما يلي نص الرسالة:


بسم الله الرحمن الرحيم

لقد تمكنت اليوم وللمرة الأولى منذ عشرين عاماً من الحرمان والمعاناة من رؤية والدتي ووالدي ..

أما والدي فقد رأيته ووقفت في حضرته متأملًا …

وقد تغيرت ملامحه كثيرا فلم يعد قادرا على رؤيتي، ولم يدرك أنني موجود في هذا المكان، فقد ابتلاه المولى تبارك وتعالى بفقد البصر والذاكرة ..

فحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن كان سبباً في وصولنا لهذا الحال وبقائنا خلف أسوار سميكة وقضبان كثيفة.

لقد كانت آخر مرة أراه فيها قبل أن تتم مطاردتي قبل 22 عاماً.

أما والدتي قرة عيني فلم تكن قادرة على الكلام حابسة دموعها كي لا تبكي أمام السجان فتظهر ضعفها وقهرها أمام عدونا وعدوها.

كانت لحظة مؤلمة تلاطمت فيها المشاعر وتداعت إلينا الذكريات الجميلة وافترقنا على أمل أن نعود قريباً.

أخوكم الأسير: عبد الله البرغوثي

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 8:56 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل طفلًا بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن قرب حاجز حوارة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، طفلاً (12 عامًا) بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن قرب حاجز حوارة بالقرب من نابلس.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الطفل وصل إلى نقطة عسكرية قرب الحاجز وكان يحمل سكينًا، وتم اعتقاله من قبل الجنود في المكان.

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 8:53 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً من مخيم قلنديا

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، أسيراً محرراً من مخيم قلنديا شمال القدس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر نضال سمارة من مخيم قلنديا أثناء مروره عن حاجز جبع شمال شرق القدس المحتلة.

اقتصاد

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

تباطؤ أقل من المتوقع للتضخم في آب/أغسطس في الولايات المتحدة

واشنطن- (أ ف ب) -تباطأ معدّل التضخم بشكل طفيف في آب/أغسطس في الولايات المتحدة، بفضل تراجع أسعار الوقود، لكنّ الإيجارات وحتى أسعار الأغذية تواصل الارتفاع، ما يمثل شوكةً في خاصرة الرئيس جو بايدن قبل شهرين من انتخابات منتصف الولاية.


وتراجعت نسبة التضخم إلى 8,3% على أساس سنوي في آب/أغسطس، في مقابل 8,5% في تموز/يوليو، بحسب مؤشر أسعار المستهلك الذي نشرته الثلاثاء وزارة العمل. إلا أنّ التباطؤ كان أقلّ مما توقع المحللون الذين رجّحوا أن يتراجع معدّل التضخم إلى 8%.


وقال الرئيس الأميركي في بيان إن "خفض التضخم يحتاج مزيدًا من الوقت والإرادة". غير أنه أشاد بالتباطؤ المسجّل الذي يُظهر وفق قوله، "تقدمًا إضافيًا في خفض التضخم العالمي في الاقتصاد الأميركي".


يقيم الرئيس الجمهوري بعد ظهر الثلاثاء في البيت الأبيض حفلًا بمناسبة إقرار "قانون خفض التضخم" وهو خطته الاستثمارية الواسعة لمكافحة التغير المناخي ومساعدة الأُسر في مواجهة التضخم على المدى المتوسط، التي نجح في تمريرها في الكونغرس الشهر الفائت.


لكن خلف هذا التباطؤ الطفيف، هناك زيادة مستمرة لكلفة المعيشة في الولايات المتحدة.


ورأت كبيرة الاقتصاديين في شركة "أكسفورد إيكونوميكس" كايثي بوستيانشيتش في مذكرة أن "التضخم لا يزال مستمرًا بشكل حاد".


فخلال شهر واحد، ارتفعت الأسعار مجدّدًا بنسبة 0,1% مقارنة بتموز/يوليو، بينما كان يُتوقع تراجعها بشكل طفيف، في مقابل نسبة تضخم معدومة بين حزيران/يونيو وتموز/يوليو.


بالمقارنة مع تموز/يوليو، سجّلت أسعار الوقود تدنيًا كبيرًا بنسبة 10,1%. وبالطبع هذا أمر مرحّب به في بلد حيث تُعتبر السيارة ضرورية عموما، بعدما كانت أسعار الوقود ارتفعت بشكل حاد منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.
وسُجل أيضًا تراجع في أسعار تذاكر السفر جوًا والسيارات المستعملة.


لكن ذلك لم يكن كافيًا لتعويض ارتفاع أسعار معظم المنتجات الأخرى: السكن والمواد الغذائية والرعاية الصحية والسيارات الجديدة... وأوضحت وزارة العمل في بيان أن ارتفاع الأسعار كان "معمّمًا".
واستمرّ ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء.


ويشير إيان شبردسون الخبير الاقتصادي في مجموعة بانثيون للاقتصاد الكلي في مذكرة إلى أن "زيادات (الأسعار) أكبر بكثير من المتوقع في مروحة واسعة من الفئات".


وكذلك تتسارع نسبة التضخم الكامنة التي تُحتسب بناءً على كافة الأسعار باستثناء أسعار الأغذية والطاقة. وقد بلغت +6,3% على أساس سنوي (مقابل 5,9% في تموز/يوليو) و+0,6% بمعدّل شهري (مقابل +0,3% في تموز/يوليو).


وسجّلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعًا بنسبة 0,8% على أساس شهري، و11,4% على أساس سنوي، ما يمثل أعلى زيادة منذ العام 1979.


منذ عام ونصف العام، تسجّل الأسعار ارتفاعًا حادًا ما يؤدي إلى تآكل قدرة الأُسر الشرائية. وقد بلغ معدّل التضخم في حزيران/يونيو أعلى مستوياته منذ أكثر من أربعين عامًا، قبل أن يتباطأ في تموز/يوليو.


وأثار التضخم المستمرّ مخاوف في بورصة وول ستريت صباح الثلاثاء وافتتحت بورصة نيويورك جلساتها بتراجع كبير.


وسجّلت قيمة الدولار قفزة لأن المستثمرين يراجعون توقعاتهم بشأن تباطؤ رفع الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة.


ويُفترض أن تُقنع أرقام شهر آب/أغسطس المصرف المركزي الأميركي الذي يكافح التضخم، بمواصلة تشديد سياسته النقدية.


تدفع زيادة معدلات الفائدة المصارف التجارية إلى تقديم قروض مكلفة أكثر لزبائنها أفرادًا أو شركات، الذين سيكونون أقلّ ميلًا للاستهلاك والاستثمار، ما يُفترض أن يسمح بتخفيف الضغط على الأسعار.


وحذّر رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول الخميس من أن "الوقت ينفد".


سيؤدي هذا الإبطاء الطوعي للنشاط الاقتصادي إلى زيادة معدل البطالة. لكن الوضع الجيّد لسوق العمل إلى درجة أنها تشهد نقصًا في اليد العاملة، يوفر عطي هامش تحرك، رغم أن البطالة ارتفعت قليلًا في آب/أغسطس فبلغت 3,7%.


وتقول كبيرة خبراء الاقتصاد في شركة "هاي فريكوينسي إكونومكس" High Frequency Economics روبيلا فاروقي إن "إلى جانب سوق العمل التي لا تزال قوية للغاية، تمهّد هذه البيانات الطريق أمام الاتفاق على رفع جديد وكبير لمعدّلات الفائدة" بنسبة 0,75 نقطة، الأسبوع المقبل" خلال اجتماع الاحتياطي الفدرالي.


مؤشر أسعار المستهلك هو مرجعي ويُستخدم خصوصًا لاحتساب المعاشات التقاعدية. لكنّ الاحتياطي الفدرالي يفضّل مؤشرًا آخر لقياس التضخم هو مؤشر "أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي" الذي تباطأ أيضًا في تموز/يوليو (+6,3% مقابل 6,8% في حزيران/يونيو بمعدل سنوي).


ويأمل المصرف المركزي في "هبوط سلس" أي خفض هذا المؤشر إلى نحو 2%، وهي النسبة التي تعد ملائمة للعجلة الاقتصادية. إلا أن العضو في مجلس حكّام الاحتياطي الفدرالي كريستوفر وولر رأى أن ذلك "سيستغرق وقتًا".


في المقابل، يعتبر خبراء الاقتصاد لورنس بال من جامعة جونز هوبكنز ودانيال لي وبراشي ميشرا من صندوق النقد الدولي في ورقة بحثية نشرها معهد بروكينغز الأربعاء الماضي أنه "من غير المرجّح" لكن "ليس من المستحيل" أن يحقق الاحتياطي الفدرالي "الهبوط السلس" الذي يأمله، أي كبح التضخم من خلال زيادة نسبة البطالة بشكل طفيف.


ويرى هؤلاء أن المصرف المركزي "سيدفع على الأرجح البطالة إلى أعلى بكثير من توقعاته البالغة 4,1%". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

شولتس يطلب من بوتين "سحب كامل" القوات الروسية من أوكرانيا

برلين- (أ ف ب) -دعا المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إصدار أمر بـ"سحب كامل" القوات الروسية من أوكرانيا.


وجاء في بيان للمستشارية أن خلال مكالمة هاتفية استمرّت 90 دقيقة، شدد شولتس في حديثه "مع الرئيس الروسي على إيجاد حلّ دبلوماسي في أسرع وقت ممكن بالاستناد إلى وقف إطلاق النار، وسحب كامل للقوات الروسية واحترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها". وطلب شولتس أيضًا من بوتين تطبيقًا "كاملًا" لاتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.


وامام الصعوبات التي يواجهها الجيش الروسي على الأرض، شدد المستشار الألماني "على أن إجراءات ضم روسية جديدة محتملة لن تبقى دون رد ولن يتم الاعتراف بها بأي حال من الأحوال".


كذلك طلب المستشار من بوتين "معاملة المقاتلين الأسرى وفقا للقانون الإنساني الدولي ولا سيما اتفاقيات جنيف وضمان وصول اللجنة الدولية للصليب الأحمر من دون عقبات" كما ذكر البيان الصادر عن المستشارية.


كذلك بحث المسؤولان في الوضع حول محطة زابوريجا النووية "واتفقا على البقاء على اتصال".


وشدد المستشار على "ضرورة ضمان سلامة محطة الطاقة النووية". وطالب في هذا السياق "بتجنب أي تصعيد والتنفيذ الفوري للإجراءات التي أوصى بها تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية".


وطلب شولتس من الرئيس الروسي تنفيذ اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية "بالكامل" وعدم "التراجع عنها".


يعتزم بوتين التحدث الى نظيره التركي رجب طيب اردوغان عن هذه الاتفاقية التي تحتج عليها موسكو أكثر وأكثر، والتي تسمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها، كما افاد الكرملين الجمعة.


وأتاحت الاتفاقية التي أبرمت في 22 تموز/يوليو في اسطنبول، رفع الحظر عن صادرات القمح والذرة الأوكرانية التي توقفت بسبب الهجوم العسكري الروسي، مما أثار قلق الدول المستوردة وتخوفا من أزمة غذائية.


لكن روسيا تقول إن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة لا تزال تتأثر بالعقوبات الغربية التي تستهدف موسكو بسبب تدخلها العسكري.


وتتهم موسكو الدول الأوروبية أيضا بالاستحواذ على غالبية الحبوب المصدرة من أوكرانيا. 

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

موقع عبري: لابيد تلقى معلومات استخباراتية عن هجمات ملموسة مخطط لها داخل المدن الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، مساء اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيدـ، تلقى خلال جلسة تقييم أمني عقدها اليوم قبيل الأعياد اليهودية والاستعدادات لاقتحام المستوطنين للأقصى بأعداد كبيرة خلالها، معلومات استخباراتية حول تحذيرات ملموسة بإمكانية تنفيذ هجمات داخل المدن الإسرائيلية.


وبحسب الموقع، فإن 70 تحذيرًا تم إطلاع لابيد عليهم من قبل الجهات الأمنية، وهو عدد قياسي من التحذيرات بمحاولات تنفيذ هجمات في الأشهر الأخيرة والتي تتزايد فقط في عطلة الأعياد اليهودية.


وقال ضابط إسرائيلي للموقع العبري، هذه فترة رمزية تتطلع فيها "المنظمات الإرهابية بطبيعة الحال إلى تنفيذ هجمات استعراضية". وفق تعبيره.


فيما قال مسؤول أمني كبير، إنهم يستعدون لأي هجمات وسيناريوهات قد تزداد خلال الأعياد، وأنه لن تسمح المؤسسة الأمنية بتفجير الأوضاع، وستواصل العمليات الاستباقية للقيام بالاعتقالات والعمليات اللازمة للمشتبه بهم.


وتخطط الشرطة الإسرائيلية لنشر 20 ألف شرطي في جميع المدن الإسرائيلية، إلى جانب التركيز على القدس، ورفع مستوى اليقظة خلال الأعياد اليهودية.

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

الحسين بن علي الثانوية في الخليل صرح علمي شامخ بنى بالسكر والطحين

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - بنيت مدرسة " بيلي" الأميرية، الحسين بن علي الثانوية الآن، والتي وضع حجر أساسها عام 1946م، على سفح جبل نمرة، في أجمل مواقع مدينة الخليل، وعلى طريق الخليل- القدس، فوق مساحة تقدر بحوالي 29 دونمًا، من السكر والطحين، لتكون صرحًا علميًا شامخًا، يتهافت عليه طلاب العلم من كل حدب وصوب.


أموال خاصة


وقال الدكتور أحمد الحرباوي، إنه في عام 1945م، أصدر مدير مكتب المعارف في فلسطين بناء على توصيات لجنة مختصة على ضرورة بناء مدارس ثانوية وابتدائية في محافظة الخليل للتمكن من استيعاب أعداد الطلبة الكبير من كل نواحي المحافظة للالتحاق بدرجات التعليم العليا، ولكن الحكومة البريطانية رفضت تلك التوصية ونوهت إلى عدم قدرتها دفع مستحقات بناء مدرسة جديدة وأن على السكان المحليين اقتطاع الميزانية من أموالهم الخاصة كنوع من الخدمة الاجتماعية مقابل توفير الحكومة مبلغ يقابل المبلغ الذي تم جمعه من السكان لإتمام المشروع، مشيرًا إلى أنه بدأ العمل على جمع التبرعات فعليًا من خلال دفع 16 جنيه ونصف مقابل كل طن من السكر يدخل المحافظة، وثلاث جنيهات لكل طن من الطحين.


وأضاف، في بداية عام 1946م جمع أهل المدينة مبلغ وقدره 30 ألف جنيه فلسطيني من ضريبة فرضتها الحكومة على السكر والطحين بدون تفريق بين الغني والفقير على كل أنحاء المحافظة، ولكن الحكومة رفضت دفع حصتها من المبلغ فعُقد اجتماع مع وجهاء المدينة ورئيس بلديتها والمعارف وعلى أثره قدم أهل المدينة احتجاجًا على سياسية الحكومة في صحيفة فلسطين بتاريخ 8/3/1946، فانصاعت الحكومة للمطالب وقامت بتدشين حفل وضع حجر أساس المدرسة في ساحة الملعب الذي أنشئ عام 1940م.


مماطلة


وبين الحرباوي، أنه تم الاحتفال مع طلاب المدارس الأخرى والصناعات الحرفية وتم إقامة مهرجان كبير وُزعت في جوائز للطلاب المتفوقين خاصة في مدارس الزراعة والمهن، كما تم منح جوائز أخرى لأمهر الحرفيين، وتخلل المهرجان معرض للتحف الزجاجية والخزف والملابس والمطرزات، وفي تمام الساعة 3:00 (حسب جدول الاحتفال المرفق) تم تدشين حجر الأساس للمدرسة بشكل رسمي، وتم نشر مخطط المدرسة الهندسي على الصحف المحلية التي تكلمت عن المدرسة الأحدث في فلسطين، وتكونت المدرسة من عدة صفوف بالإضافة إلى مكتبة وقاعة مختبر للفيزياء والكيمياء وقاعة للأنشطة الترفيهية، وألحق بالمدرسة (نُزل للسكن- للطلاب والمعلمين- اليوم النزل هو المقر الرئيسي لمبنى إسعاد الطفولة) ونزله الطلاب والمعلمين من كل الأنحاء لاحقًا.


وأشار إلى أنه في نهاية نفس العام احتج سكان مدينة الخليل على مماطلة الحكومة البريطانية في وعودها بإتمام بناء المدرسة، وعلى صحيفة الاتحاد الصادرة يوم 18/8/1946م، وكتب أهالي المدينة عريضة مفصلة عن الخلل في المشروع، نتيجة المماطلة التي سادت لشهور في نظر الحكومة بطلبات العطاءات من قبل المقاولين ويقدمون تقرير مالي مفصل عن التزامهم بدفع المستحقات المالية، موضحًا أنه تحت الضغط المحلي لإتمام بناء المدرسة ضاعفت الحكومة البريطانية في شهر نيسان 1947م الضريبة على السكر والطحين لتصبح 32 جنيه على السكر و 6 جنيهات على الطحين، فرفع أهل المدينة احتجاجا للحكومة رافضين هذا القرار، ولكن الحكومة لم تتراجع في قرارها، وقامت بتمويل الباقي من بناء المدرسة من ميزانيتها قسرا، لتفتح بشكل رسمي نهاية عام 1947م، وتولى إدارتها الأستاذ عبد اللطيف عابدين حتى عام 1950.


حتى اليوم


وبين سلطان الجعبري، مدير مدرسة الحسين، أنه أطلق على المدرسة اسم " مدرسة بيلي التذكرية" نسبة إلى الحاكم البريطاني آنذاك، ثم بعد انتهاء الانتداب البريطاني وتلي الأردن حكم الضفة الغربية، أصبح اسمها مدرسة الحسين بن علي الثانوية، عام 1951م، ولا زالت تحمل هذا الاسم إلى اليوم.


وأشار، أنه في بادئ الأمر تكونت المدرسة من طابق واحد، وكان الطلاب يفدون إليها من كل حدبٍ وصوب من أرجاء محافظة الخليل، بعد أن كان الطالب الذي يريد أن يكمل دراسته الثانوية يضطر الذهاب إلى القدس أو غيرها من العواصم المجاورة، ثم بعد ذلك ببضع سنين تم بناء الطابق الثاني، وفي سنة 1968 تم بناء القاعة، وتم إضافة أربع غرف مدرسية في عام 1997م، وأصبحت المدرسة بشكلها الحالي، تحتوي على عشرين غرفة دراسية، غرفتين معلمين وغرفة إدارة وغرفة سكرتير، ومكتبه ومختبر حاسوب ومختبر فيزياء ومختبر للإحياء والكيمياء.


وأوضح، أنه تم بناء أربع غرف دراسية فوق القاعة واضافة إلى المكتبة والمختبر الكيمياء والاحياء والفيزياء ومختبر الحاسوب، الذين كانوا في مبنى مجاور للمدرسة كان يسمى "المنزل "، حيث كان يقيم فيه المعلمون الذين كانوا يفدون للتدريس في المدرسة من بلدان فلسطين، وهذه المختبرات مزودة بكافة الأجهزة التي تحتاجها المدرسة، وفي المنزل أيضًا تقع المكتبة والتي تحتوي على عشرة آلاف كتاب ومرجع تقريبًا يؤمها الطلاب والمعلمون، ولتسهيل أمور الاستفادة منها تم ادخال سجلاتها في الحاسوب.


نقلة نوعية


ولفت الجعبري، أنه في عام 2016م، انتقلت المدرسة نقلة نوعية، حيث تم اعادة ترميم المدرسة من الداخل، من حيث البلاط والأسطح المستعارة والانارة وتجديد الوحدات الصحية وحديقة المدرسة، وتجديد شبكة كهرباء 90 أمبير، وأجهزة تكييف VRF وأجهزة عرض زكية لجميع الصفوف "سمارت بورت" واعادة تأهيل كل من مختبرات الكيمياء والأحياء والفيزياء، بأحداث المواصفات وتزويد مختبر الحاسوب بأفضل الأجهزة وهذه بدعم من المجتمع المحلي، ومتابعة من مجلس آباء مدرسة الحسين بن علي الثانوية، حيث حصل هذا المجلس على المراكز الأولى على مستوى المديرية لمرات عديدة ومتتالية وكان آخرها عام 2022 كأفضل مجلس آباء، مشيرًا إلى أنه تم اعادة تأهيل الساحة الخارجية للمدرسة " الملعب" بدعم من وزارة الحكم المحلي ووزارة المالية واشراف بلدية الخليل، وهو ايضا قيد المتابعة والتأهيل.


آثار جليلة


وأوضح الجعبري، أنه عمل في هذه المدرسة نخبة من المعلمين الأفذاذ وتخرج فيها رجال كان لهم الباع الطويل في تطوير بلدهم وخدمة أمتهم منهم الوزراء والعلماء والقضاة والأطباء والمحامين ورجال الأعمال، وتعاقب على ادارتها ثمانية عشر مديرًا، ممن تركوا آثارًا جليلة في خدمة الأجيال، ويقوم بالتدريس فيها الآن 36 معلمًا مؤهلاً وهم من خيرة المعلمين، ومنذ تأسيسها والمدرسة تقوم بأنشطة رياضية متنوعة وتحرز قصب السبق في مختلف الألعاب الرياضية، وقد أحرزت عددًا كبيرًا من الكؤوس ولا زالت، كما وأنها تشارك في الأنشطة الثقافية.


ولفت إلى أن طلاب المدرسة ساهموا في كثير من الأعمال الوطنية، حيث استشهد عدد من الطلاب وأصيب واعتقل آخرون، ويتنافس طلاب المدرسة على المراكز الأولى في امتحان الثانوية العامة، وفي كل المسابقات، فهي مدرسة رائدة على مستوى الوطن.

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

اللواء الرجوب يستنكر إجراءات سلطات الاحتلال ضد محافظة جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- استنكر محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب،  مساء اليوم الثلاثاء، سياسة العقوبات الجماعية التي تنتهجها سلطات الاحتلال ضد محافظة جنين، بهدف كسر إرادة أبنائها والتأثير على إرادتهم عبر التضييق عليهم بلقمة العيش.


جاء ذلك،  بعد إقدام جيش الاحتلال  على إغلاق حاجزي الجلمة وسالم صباح اليوم واللذان يربطان مدينة جنين والمحافظة بداخل الخط الأخضر، مما تسبب في حدوث فوضى وإرباك في صفوف زوار المدينة من فلسطيني الداخل المحتل، واكتظاظ شارع جنين - الناصرة بمركباتهم في طريقهم للعودة على عجل.


وأدان الرجوب قيام جيش الاحتلال باقتحام قرية الجلمة وترويع طلاب المدارس ومداهمة منازل السكان والمجلس القروي وتهديد موظفيه بمراجعة مخابرات الاحتلال.


وأكد الرجوب أن عدوان جيش الإحتلال وتحريض الأوساط الحزبية  والإعلامية العبرية المستمر على محافظة جنين منذ قرابة العامان اجتياحا وقتلا واعتقالا وهدما للمنازل وتدميرا للحياة الاقتصادية، لن ينجح في النيل من عزيمة أبناء وبنات جنين البواسل، لكنه دعا في الوقت نفسه إلى أخذ تهديدات الاحتلال باستخدام الطيران الحربي ضد أبناء جنين بعين الجدية مما يستوجب التحرك عربياً ودولياً لوقف عدوان الاحتلال على جنين، ورفض توصيفها كخطر مكافئ لآلة الحرب والعدوان الإسرائيلية التي قتلت من أبناء المحافظة 46 شهيداً ومئات الجرحى خلال الأشهر الـ14 الماضية.

فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

الصالح لـ"القدس": الاستعدادات تجري لإعادة فتح مكب زهرة الفنجان بعد السيطرة على النيران فيه


رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- أكد وزير الحكم المحلي مجدي الصالح مساء اليوم الثلاثاء، أن هناك استعدادات تجري وجهود تبذل بشكل متواصل من أجل العمل على إعادة فتح مكب زهرة الفنجان، بعد الحريق الذي جرى فيه، والامتناع عن استقبال النفايات من المجالس المحلية بالضفة الغربية.


وقال الصالح لـ"القدس" دوت كوم: "إن هنالك بوارد لحل الأزمة في مكب زهرة الفنجان، والنيران انتهت، ودفن النفايات سيتم، وكذلك سوف يتم تزويد المكب بمعدات يدفع ثمنها من قبل الحكومة، وتم تحويل الأموال اللازمة لشراء تلك المعدات، وسيتم طمر جزء من النفايات بطريقة آمنة"، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم استقبال النفايات في مكب زهرة الفنجان، من المجالس المحلية يوم الجمعة المقبل.


وحول وجود خطة لتجنب حدوث مثل ما جرى مستقبلًا، قال الصالح: "إن هنالك خطة تم إعدادها ولم تكتمل عند حدوث الحريق في مكب زهرة الفنجان، وتتضمن الخطة (إيجاد تحزين للمياه، ونقاط متفرقة حول المكب، كذلك تواجد آلية مع قاذف تتبع للمكب تتواجد على مدار الساعة".


ووفق الصالح، فإن الخطة تضمنت كذلك، العمل على آليات من أجل الدفن الآمن للنفايات في المكتب، وكذلك فتح خلية إضافة لاستقبال النفايات خلال فصل الشتاء، ومحاولة إغلاق بعض الخلايا، التي تم استكمالها بشكل نهائي، وإغلاقها بشكل كامل".


وأشار الصالح إلى أن لدى وزارة الحكم المحلي خطة من خلال طرح عطاء للاستثمار وإنتاج الغاز في المكب؛ إما عبر استثماره لتوليد الطاقة، وإما بإخراجه وحرقه بطريقة آمنة بما يخفف الرائحة في مكب زهرة الفنجان بشكل كامل، وسوف تكون الخلايا المغلقة آمنة.


يشار إلى أن أزمة إغلاق مكب زهرة الفنجان الواقع جنوب جنين تصاعدت في الأيام الأخيرة، خاصة مع الامتناع عن استقبال النفايات التي تنقلها المجالس المحلية إلى المكب، وسط تحذيرات من إمكانية حدوث كارثة بيئية. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| مصرع خمسة أشخاص وإصابة 14 آخرين في انهيار مبنى في عمان

عمان - "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -لقي خمسة أشخاص مصرعهم، وأصيب 14 آخرون بجروح في حصيلة جديدة لإنهيار مبنى قديم مؤلف من أربعة طوابق في عمان على ما أعلنت السلطات الأمنية الأردنية الثلاثاء.


وقال عامر السرطاوي المتحدث باسم مديرية الامن العام في بيان إن "حصيلة ما تم التعامل معه من فرق الانقاذ في العمارة المنهارة في عمان بلغ خمس وفيات بالاضافة الى 14 مصابا".


وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل ثلاثة أشخاص في مبنى سكني مأهول في منطقة جبل اللويبدة وسط العاصمة عمّان.


وقال السرطاوي أن "مديرية الدفاع المدني من خلال فرق الإنقاذ المختصة تساندها وحدات مختلفة من قيادة إقليم أمن العاصمة وقوات الدرك، لا زالت تتعامل مع الحادثة والعمل جار للبحث" عن مفقودين آخرين.


وقال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، لقناة "المملكة" الرسمية، إن "من أسباب انهيار المبنى أنه قديم ومتهالك"، مشيرا الى انه "يتم تقييم وضع المباني المجاورة".


وبحسب مراسلة وكالة فرانس برس تفقد رئيس الوزراء بشر الخصاونة ووزراء الداخلية والصحة والدولة لشؤون الإعلام، مكان الحادث للإشراف على عمليات الإنقاذ والإخلاء.


وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، المتحدث الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول للصحافيين في مكان الحادث إن "رئيس الوزراء أوعز لأمين العاصمة والمسؤولين البحث عن الأسباب التي أدت إلى إنهيار هذه العمارة".


وأكد مصدر قضائي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس أن "النيابة العامة باشرت التحقيق في إنهيار المبنى".


ومنطقة جبل اللويبدة تعد من أجمل وأقدم وأعرق مناطق عمان ويعود بناؤها لبداية القرن العشرين ويقيم فيها الكثير من الأجانب وتضم مقر المركز الثقافي الفرنسي. 



فلسطين

الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022 7:32 مساءً - بتوقيت القدس

منيب المصري يتبرع بمليون دينار للمساهمة بتأسيس وقفية جامعة القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- وقعت جامعة القدس ومؤسسة منيب وأنجلا المصري، بالشراكة مع صندوق ووقفية القدس، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية والإعلان عن تأسيس وقفية جامعة القدس، حيث ووقع الاتفاقية منيب رشيد المصري ممثلاً عن المؤسسة وعن الجامعة رئيسها أ. د. عماد أبو كشك، وذلك في بيت فلسطين بمدينة نابلس.


وتهدف الاتفاقية التي جاءت بتبرع سخي من السيد منيب رشيد المصري بقيمة مليون دينار أردني إلى تأسيس وقفية لجامعة القدس حتى تصل هذه الوقفية إلى ضمان استدامة الجامعة وتطويرها،  وكذلك تتضمن الاتفاقية استكمال اعمال البناء والتشطيب لمبنى منيب رشيد المصري للبحث العلمي والابتكار في حرم الجامعة الرئيس بمنحة اضافية بقيمة ربع مليون دولار ،  وايضا الشراكة بين الجامعة والمؤسسة لتوعية الاجيال الناشئة والمجتمع الفلسطيني بالقضية الوطنية الفلسطينية وترسيخ القصة السردية وتدريس التاريخ الفلسطيني منذ العصر الحجري حتى يومنا هذا مع التركيز على وعد بلفور المشؤوم.


وبدأت الاحتفالية التي شارك بها حشد من وجهاء محافظتي نابلس والقدس، بالوقوف على أنغام السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ثم رحب الحاج عبد الرحيم الحنبلي بأهل بيت المقدس شاكراً منيب المصري على هذه المبادرة الهامة في دعم واسناد القدس وجامعتها، خاصة انها جاءت في ظل الظروف الصعبة التي تحتاج فيه القدس كل الدعم والاسناد. وتحدث الحنبلي عن فضائل بيت المقدس ، وأشاد ببصمات مؤسسة منيب وانجلا المصري في سائر فلسطين وتحديدا في القدس ونابلس.


وتحدث نائب محافظ محافظة القدس عبدالله صيام في كلمته نيابة عن محافظ القدس اللواء عدنان غيث حول اهمية اللقاء والاتفاقية التي انطلقت من بيت فلسطين في نابلس، والتي تحمل في طياتها الكثير من الوحدة والتكاملية ، مؤكداً أن السيد منيب المصري محباً للقدس وأهلها وجامعتها التي نرى في رحابها مستقبلا طيبا لأبنائنا الطلبة، فيما أشار  إلى أن مسيرة السيد المصري حافلة بالعطاء والنهضة والدعم والمبادرات البناءة على مدار عقود. ووجه صيام باسم القدس ومحافظها واهلها الشكر والتقدير لكل من يعمل لأجل القدس وجامعتها التي توثق اليوم مشوارا جديدا من العطاء من خلال وقفية الجامعة التي تحمل رؤية ثاقبة نحو المستقبل وحماية امنها واستقرارها وخاصة المسيرة التعليمية فيها.

وفي كلمته قال رئيس بلدية نابلس المهندس سامي حجاوي ان نابلس تشعر بالفخر والاعتزاز بالسيد منيب المصري الداعم للمؤسسات والجامعات والمراكز  الفلسطينية  التعليمية، وهو نمذج يحتذى به ويجب ان يكون هناك من يحتذي به في هذه المسيرة المعطاءة في محبة القدس وفلسطين.


أما رئيس أساقفة سبسطيا للروم الأرثوذوكس في القدس المطران عطالله حنا أشاد بدور جامعة القدس الريادي  في قلب مدينة القدس وتعزيز وجود المقدسيين فيها في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها، مثمناً دورها في تكريس الثقافة والوعي والانتماء للأرض من خلال مراكزها المتعددة في المدينة.


وأوضح ان ما يقوم به السيد منيب المصري هو استثمار بالبشر أمام اعتداءات وانتهاكات الاحتلال واستهدافه للمقدسات عامة في مدينة القدس، وخاصة اسرلة المناهج والتعليم، وبالتالي فان دعم المصري للجامعة والمؤسسات مقدسية يعمل على بناء سد منيع للحفاظ على هذه المؤسسات ودورها في حماية القدس وأهلها. معتبراً منيب المصري رمزاً للإنسانية بعطاءه وليس لفلسطين فقط. ولفت حنا أن المرجعيات الدينية المسيحية والإسلامية في القدس في حالة تواصل دائم للدفاع عن كامل المقدسات والمؤسسات المقدسية كوحدة واحدة دون تفريق.


من جهته، استعرض أ.د عماد أبو كشك  رئيس جامعة القدس مسيرته مع  السيد منيب المصري انه  كان ولا يزال من المبادرين لتأسيس العديد من البرامج الفاعلة لدعم مدينة القدس ومؤسساتها في مختلف المجالات، وسخّر بسخاء الإمكانيات المادية اللازمة لتحقيق هذه البرامج واهدافها في تعزيز ثبات أهلنا في المدينة، وحمل معه همومهم أينما حلّ مسخرًا طاقاته وعلاقاته في سبيل حشد الدعم للقدس، لتشرق بصماته وتضحياته في كل أرجاء المدينة وعموم فلسطين، والتي تشمل العديد من القطاعات وتساهم في تثبيت الهوية العربية الفلسطينية لمدينة القدس على وجه الخصوص وتعزز من ثبات أهلها فيها.


واوضح أ.د. أبو كشك أن التاريخ سيكتب بأحرف من نور حول عطاء ودعم واسناد السيد منيب المصري للمجتمع الفلسطيني عامة وللجامعات الفلسطينية وخاصة جامعة القدس، وبالتالي كانت هذه المبادرة النوعية واول فكرة لإنشاء وقفية للجامعة كفكرة فريدة ونادرة وغير تقليدية وهي نواة للحفاظ على المؤسسات التعليمية.


من جهته، رحب السيد منيب المصري باسم عائلته واسم ابنته دينا المصري شحادة رئيسة مؤسسة منيب وانجلا المصري بكافة الضيوف وبأسرة جامعة القدس ، معبراً عن سعادته بهذه الاتفاقية مع جامعة القدس كونها تحمل اسم القدس جامعة وعاصمة، مشيرا انها رائدة في مجال التعليم والبحث العلمي، وما تقدمه من خدمات جمة للمجتمع المقدسي، موجها شكره لأسرة جامعة القدس ممثلة ًبرئيسها أ.د. عماد أبو كشك قائلا" جامعة القدس العريقة التي ينبت حبها في قلوبنا جميعاً، فهي جامعة القمم وفي مدينة القدس عاصمتنا الأبدية وعاصمة الكرامة".


وبين المصري أن استمرار جامعة القدس ومسيرتها الحافلة بالعطاء خير دليل على أن شعب فلسطين هو شعب الجبارين، شعب الشهيد الراحل ياسر عرفات، مؤكداً أنه سيمضي قدماً في دعم فلسطين والقدس وجامعتها لتظل منارة علمية وصرحاً شامخاً، وللنهوض بدولة فلسطين عاصمة القدس الشريف، ومؤسساتها التي لن تكل أو تمل.


يذكر أن مؤسسة منيب وأنجلا المصري مولت بناء مكتبة منيب رشيد المصري المركزي في جامعة القدس بمساحة 8000 م ، ومولت المرحلة الاولى من بناء مركز منيب وأنجلا المصري للبحث العلمي وجودة التعليم وقدمت العديد من المنح الدراسية لطلبة جامعة القدس إضافة لمساهماتها في دعم الجامعات الفلسطينية الأخرى والعديد من المشاريع الخيرية والتنموية في قطاعات التعليم والصحة والتنمية المجتمعية وتعزيز صمود القدس، وتسعى لنثر بذور على امتداد فلسطين ضمن خطتها للألف عام القادمة.