فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

نقل رسالة لقيادة أجهزة أمن السلطة.. قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب في الضفة ويعزز قواته

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي رفع من حالة التأهب والتغيير في الوضع العملياتي بالضفة الغربية وخاصة المنطقة الشمالية منها (جنين ونابلس).


وبحسب القناة، فإنه سيتم زيادة عدد وحدات النخبة، وسيتم تقليص الإجازات للجنود، ليكون هناك مزيد من القوات في تلك المنطقة.


وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لمستوى آخر من الأحداث المتصاعدة بعد العملية التي وقعت قرب حاجز "الجلمة" فجرًا وأدت لمقتل ضابط.


وادعت القناة، أنه بعد أن كشف أن أحد عناصر الأمن الفلسطيني شارك في العملية، تم نقل رسالة لقيادة تلك الأجهزة  بتشديد إجراءاتها بحق عناصرها الذين يشاركون في أي هجمات.


ووفقًا للقناة، فإن الجيش الإسرائيلي سيعتقل بنفسه أي عنصر أمن فلسطيني يشارك في الهجمات وليس السلطة نفسها.


وفي أعقاب الانتقادات لتصرف الجنود الإسرائيليين فجرًا في محيط الجلمة، ظهر قائد الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية يهودا فوكس في مقابلات مع القنوات العبرية: "لا يوجد أي تغيير في تعليمات فتح إطلاق النار .. ونجري تحقيقًا فيما جرى".

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:05 مساءً - بتوقيت القدس

أزمة النفايات تتفاقم في نابلس ولا حلول بالأفق

نابلس- "القدس" دوت كوم- شوق منصور- تتراكم النفايات في أحياء مدينة نابلس وعلى جوانب الطرقات منذ عدة أيام، وسط تخوفات من تحولها لمكرهة صحية مع عدم وجود بوادر لحل هذه المشكلة.


ويعود سبب هذه الأزمة لإغلاق مكب زهرة الفنجان في جنين على إثر الحريق المندلع فيه، والذي يخدم محافظات شمال الضفة الغربية الست، بالاضافة لمحافظة رام الله والبيرة.


سكان المنطقة الشرقية في مدينة نابلس، بادروا بعد الإعلان عن إغلاق مكب زهرة الفنجان يوم السبت الماضي، لإغلاق محطة ترحيل النفايات المعروفة باسم "الصيرفي" الموجودة على طريق الباذان؛ وهي المحطة التي يتم فيها تجميع النفايات من كافة ارجاء المدينة قبل ترحيلها لمكب زهرة الفنجان، خوفا من تراكم النفايات بالمحطة فتتحول المنطقة إلى مكرهة صحية لا تطاق.


وفي هذا الإطار يقول الدكتور جواد البيطار عضو اللجنة الاهلية للمنطقة الشرقية في نابلس، إن منطقة الباذان تعتبر أهم منطقة سياحية، وإلقاء النفايات في مكب الصيرفي يؤدي إلى تشويه السياحة في هذه المنطقة، ويؤدي لحدوث مكرهة صحية في المنطقة.


وأضاف البيطار: "منطقة الباذان غنية بالمياه، ووجود هذا المكب فيها، سوف يؤدي إلى تلويث المياه بمختلف أنواعها، ومدينة نابلس تعتمد بشكل أساسي في مياهها على مياه آبار الباذان، وبالتالي فإن تلويث هذه الآبار سوف يعرض مدينة نابلس لأزمة مياه.


وعلى إثر التسريبات التي خرجت عن نية بلدية نابلس استحداث محطة ترحيل للنفايات في محطة التنقية غربي المدينة على أراضي بلدة دير شرف، لتكون بديلة لمحطة الصيرفي، وجه مجلس قروي دير شرف كتابا عبر فيه عن رفضه المطلق لإقامة هذه المحطة.


من جانبها، قالت عضو بلدية نابلس زهرة الواوي إن أزمة النفايات هي أزمة تعاني منها غالبية مدن الضفة بعد إغلاق مكب زهرة الفنجان، فهذا المكب يخدم مدينة نابلس ورام الله وطوباس وقلقيلية وطولكرم وسلفيت، لكن بعد الحريق الذي اندلع فيه تم منع هذه المدن من ترحيل النفايات إليه لحين حل المشكلة.


وأضافت الواوي: "نتيجة لمنع البلدية من ترحيل النفايات إلى محطة الصيرفي من قبل المواطنين، فإن النفايات موجود في المركبات التابعة للبلدية ولمجلس الخدمات المشترك، لحين إيجاد حل لهذه المشكلة".


وقالت، إن هذا الوضع كارثي ولغاية الآن لم يتم التوصل لحل لهذه الأزمة خاصة بعد أن تم رفض الحل البديل الذي طرحته البلدية.


وأشارت الواوي إلى أن هذه المشكلة تشغل بال جميع أصحاب القرار لأن هذه المشكلة بيئية وصحية ومشكلة للجميع وليس لمحافظة نابلس فقط.


وقالت: "نحن في البلدية نسعى بكل طاقتنا لحل المشكلة، ونحن في حالة اجتماع طارئ على مدار الساعة". 

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

جنرال في المنطقة للمساعدة.. ليف: نريد تعزيز التنسيق الأمني لكبح التصعيد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط، باربرا آي ليف، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة قلقة من تصاعد التوتر في الضفة الغربية.


وأشارت ليف في محادثة مع صحفيين إسرائيليين وفلسطينيين - كما ذكر موقع واي نت العبري - إلى أن دور الولايات المتحدة يتمثل في ضمان استمرار التنسيق الأمني وتقويته، مشيرةً إلى أن هناك جنرالًا أميركيًا في المنطقة يساعد على ضمان الحفاظ على هذا التنسيق.


وبينت أن الإدارة الأميركية تريد من إسرائيل والسلطة الفلسطينية تعزيز التنسيق لكبح التصعيد، معتبرةً أن ذلك مرتبط بالوضع الاقتصادي الذي يؤدي إلى تحسن الوضع الأمني.


وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن الولايات المتحدة تقلق بشكل أساسي من انهيار السلطة الفلسطينية ما يعني الدخول في موجة تصعيد كبيرة.


عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:39 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس اللبناني: اتصالات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "قطعت شوطا متقدما"

بيروت- (شينخوا) أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، أن الاتصالات لإنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "قطعت شوطا متقدما"، مشيرا إلى وجود "تفاصيل تقنية" يجري دراستها لما فيه مصلحة لبنان.


وقال عون خلال لقاء مع المجلس التنفيذي الجديد لنقابة المعلوماتية والتكنولوجيا في لبنان اليوم "إن الاتصالات لإنجاز ملف الترسيم قطعت شوطاً متقدماً حقق فيها لبنان ما يجعله قادراً على استثمار ثروته في مياهه".


وتابع "ثمة تفاصيل تقنية يتم درسها حالياً لما فيه مصلحة لبنان وحقوقه وسيادته"، بحسب مكتب الإعلام الرئاسي.


ورأى أن "إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل سيمكن لبنان من إطلاق عملية التنقيب عن النفط والغاز في الحقول المحددة ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة".


وتوقع الرئيس اللبناني أن يعطي إطلاق التنقيب "دفعة إيجابية للاقتصاد اللبناني لبدء الخروج من الأزمة التي يعاني منها منذ سنوات".


ويجري الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين ، جولات مكوكية بين البلدين للوصول إلى تسوية.


ففي التاسع من سبتمبر الجاري، زار هوكشتاين لبنان، وأعرب عقب اجتماعات منفصلة عقدها مع رؤساء الجمهورية والبرلمان والحكومة عن تفاؤله بقرب التوصل إلى اتفاق.


وقبل ذلك عقد لبنان وإسرائيل في الفترة بين أكتوبر 2020 ومايو 2021 خمس جولات تفاوض غير مباشرة لبحث ترسيم الحدود البحرية في منطقة غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط، برعاية الأمم المتحدة ووساطة واشنطن، لكن المفاوضات جمدت بسبب خلافات بشأن معايير تقنية لإتمام الترسيم.


وفي الأونة الأخيرة تصاعد التوتر بين الجانبين بعدما أرسلت إسرائيل في الخامس من يونيو الماضي منصة غازية إلى حقل "كاريش"، الذي تقول إنه يقع في منطقتها الاقتصادية، فيما يقول لبنان إنه يقع في منطقة متنازع عليها، مما أدى إلى تهديدات متبادلة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني. 

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:30 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: مختصون يأكدون على أهمية دور المهندسين الزراعيين في القطاع الزراعي

غزة- "القدس" دوت كوم- أكد مختصون في الشأن الزراعي على أهمية دور المهندسين الزراعيين في النهوض بواقع هذا القطاع الاستراتيجي ومواجهة التحديات المحدقة به في ظل تأثيرات التغير المناخي والصعوبات التي يعيشها المزارع الفلسطيني.


ودعا المشاركون إلى العمل على تنمية وتطوير قدرات المهندسين الزراعيين بما يتوائم مع التطورات المتلاحقة والمخاطر التي تهدد الامن الغذائي العالمي بسبب الازمات الدولية والاقليمية والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجههم.


جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها جمعية الإغاثة الزراعية "التنمية الزراعية"، وجمعية المهندسين الزراعيين العرب اليوم في مقرها في قطاع غزة، بمناسبة يوم المهندس الزراعي العربي الذي يوافق التاسع من شهر أيلول (سبتمبر) بحضور مجموعة من المهندسين الزراعيين وممثلين عن المؤسسات ذات العلاقة.

و شدد المشاركون على اهمية العمل على تأسيس نوادي زراعية لتبادل الخبرات والعمل على دعم استدامة حاضنات المشاريع الزراعية والريادية.  

وأكدت الإغاثة في سياق اللقاء على اهمية دور المهندس الزراعي الذي يشكل رافعة القطاع الزراعي ويساهم في مواجهة التحديات والأزمات التي يتعرض لها ويبادر في وضع حلول لهذه المشكلات، وذلك من خلال عمله على تقديم مجموعة من الخدمات والاستشارات التي تأتي في سياق الإرشاد والتنمية الزراعية الشاملة والمستدامة والتطوير والبحوث العلمية والعملية لخدمة القطاع الزراعي 


وبينت الإغاثة أن هذه المرحلة الحساسة تحتاج إلى المزيد من العمل والجهد من أجل البناء والتنمية، منوهة أن الاحتفال بالمهندس الزراعي يأتي تأكيداً على أهمية دوره في ظل حرص الاغاثة الزراعية على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

واكد المشاركون ان المهندسين الزراعيين يعانون من تحديات ومعيقات تؤثر سلبا على التطور المعرفي للمهندسين الزراعيين أهمها صعوبة الوصول إلى المعلومات الخاصة بالقطاع الزراعي نظرا لعدم وجود بنك للمعلومات والاحصاءات الزراعية المتجددة

 وكذلك صعوبة مواكبة التطورات التكنولوجية والتقنيات العلمية الحديثة في العلوم الزراعية  نتيجة ضعف مراكز الأبحاث والدراسات الزراعية ومحطات التجارب في قطاع غزة ومحدودية التواصل بين المهندسين الزراعيين ومراكز الأبحاث المتخصصة الإقليمية والدولية. 

 ويبلغ عدد المهندسين الزراعيين في قطاع غزة حوالي 1450 مهندسًا من المتخصصين في مجالات زراعية متنوعة مثل " الانتاج النباتي والحيواني والصناعات الغذائية والبستنة وتخصصات الآفات الزراعية واستصلاح الاراضي"

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:26 مساءً - بتوقيت القدس

هنية ووفد من حماس يلتقون رئيس جمهورية تتارستان الروسية

موسكو- "القدس" دوت كوم- التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، ووفد من حركة حماس، اليوم الأربعاء، رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف، إحدى جمهوريات الاتحاد الروسي.


وهنأ هنية والوفد المرافق، حصول مدينة قازان الواقعة في الجمهورية على لقب عاصمة الشباب الإسلامي للعام الحالي، مشيرًا إلى أهمية استثمار هذا اللقب لإعلاء الصوت في دعم فلسطين وبيت المقدس.


ووضع وفد الحركة رئيس الجمهورية في صورة الأوضاع في فلسطين، وخاصة ما يجري في القدس والمسجد الأقصى والتطورات الميدانية والسياسية وسياسة الاستيطان والقتل الممنهج التي يتبعها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، واعتقال الآلاف من أبناء شعبنا، وحصار غزة الذي يشكل وصمة في جبين الاحتلال وأعوانه، مؤكدين ضرورة دعم الشعب الفلسطيني والعمل على حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، والوقوف في وجه المخططات الإسرائيلية التي تستهدفها.


وأشاد هنية بجمهورية تتارستان وشعبها وحالة التعايش بين الأديان وتقدمهم العلمي والعملي، معتبرًا إياها مشروعًا حضاريًا كبيرًا، وتشكل تاريخًا عريقًا.


من جانبه، أشاد رئيس الجمهورية بتجربة الشعب الفلسطيني وصموده على أرضه وإيمانه بقدرة شعبنا على تحقيق آماله وتطلعاته، مؤكدًا دعمه للحق الفلسطيني في العيش بحرية وكرامة أسوة بكل شعوب العالم الحرة.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

"النيزك" تحتفي بفوز المشاركين بـ"تحدي فلسطين لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي"

-7 فائزين يمثلون فلسطين بمسابقة عربية الشهر المقبل


رام الله- "القدس" دوت كوم- احتفلت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العملي، اليوم الأربعاء، بإعلان الفائزين بمسابقة "تحدي فلسطين لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي 2022"، واختيار 7 من الفائزين ليمثلوا فلسطين في مسابقة "تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي 2022" والتي ستعقد الشهر المقبل في دبي، بمشاركة 15 دولة عربية.


واحتفلت مؤسسة النيزك بإعلان الفائزين بـ"تحدي فلسطين" ضمن حفل نظمته في قصر رام الله الثقافي، اليوم الأربعاء، وجاء الحفل تحت رعاية الرئيس محمود عباس، وبالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة "الدياكونيا" السويدية، وبرعاية بنك فلسطين الشريك الإبداعي لمؤسسة النيزك.


وقال المهندس عارف الحسيني مؤسس ورئيس مؤسسة "النيزك" لـ"القدس"، على هامش الاحتفال، "إن 150 مشروعاً تقنيًا تقدمت للمشاركة بـ"تحدي فلسطين لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي"، أعلن اليوم، عن فوز 26 مشروعًا، بعدما حصلوا على تدريبات، وعرضوا على لجان تحكيم من رجال أعمال وإخصائيين من الجامعات، والذين قرروا من سيمثل فلسطين في مسابقة "تحدي العرب".


وشدد الحسيني على "أن (تحدي فلسطين) يأتي كجزء من برنامج (صنع في فلسطين)، وهو يؤهل المشاركين الفلسطينيين من فئات طلاب المدارس، ومشاريع التخرج في الجامعات، والشركات الناشئة، أن تنافس في فلسطين ثم على مستوى العالم العربي، حيث نتوقع أن تشارك فلسطين في (تحدي العرب) والذي سيشارك فيه 15 دولة عربية بمشاريع متقدمة جداً في مجال التكنولوجيا الحديثة، والذي سيعقد في دبي ما بين (10-12 أوكتوبر\ تشرين أول 2022)".


ووفق الحسيني، فإن مسابقة "صنع في فلسطين" بدأت عام 2006 ومستمرة حتى اليوم، يستطيع المشاركون بها الانضمام لها، وفق شروط محددة، أهمها القدرات التقنية والإبداعية للشاب الفلسطيني، ثم على مدار السنوات تطورت المحاور الأساسية للمسابقة وأصبحنا نتحدث عن الذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء.


وأكد الحسيني على أن هذه المسابقة مهمة لأنها تتحدث عن بصمة فلسطين في العالم المنتج على صعيد التكنولوجيا، وتكتشف المواهب المتقدمة، ثم تقديمها باسم فلسطين غلى العالم العربي.


وقال الحسيني: "إن هناك اتفاق بينا وبين (تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي) أن أي مشروع يفوز بالمسابقة العربية سوف يحصل على التمويل اللازم لتحويله لشركة حقيقية توظف صاحبها ومعه أشخاص آخرون، وسيكون مركز هذه الشركة فلسطين، وبهذا ندعم الإبداع والمواهب الفلسطينية، ونعزز اقتصادنا الوطني عبر الاستثمار بالتكونولوجيا الحديثة".


وخلال الاحتفال، أكد الحسيني أن فلسطين على الدرب الصحيح، وهي موجودة في المكان الذي يؤهلها أن تتميز، فيما أشار الحسيني إلى أن النيزك أوفدت الشهر الماضي، 13 شابًا وشابة إلى وكالة "ناسا".


وشدد الحسيني على أنه "جاء الوقت لتلفت الشركات الفلسطينية العاملة خاصة في مجال التكنولوجيا إلى الطاقات الإبداعية".


وقال د. عدنان سمارة مستشار الرئيس محمود عباس لشؤون الإبداع والتميز، في كلمته، "إن رواد العلوم الفلسطينيين تركوا بصماتهم في كل العالم، والكل يشهد بكفاءة الفلسطيني، لذا فإن شباب فلسطين رأس مالنا الحقيقي".


وأكد سمارة على "أن المجلس الأعلى للإبداع والتميز أنشأ من أجل الشباب الفلسطيني، ليقدم لهم الدعم اللازم ويحقق أحلامهم، ولدينا بالمجلس إمكانيات مالية للتمويل بأي شي علمي".


وأشار سمارة إلى أن العالم على أعتبا اختفاء 85 مليون وظيفة في مجال التكنولوجيا، وظهور 97 مليون وظيفة في ذلك المجال، ما يتطلب ضرورة اختيار التخصصات المناسبة.


من جانبه، قال رئيس "تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي"، محمد عبود، في كلمة له، خلال الاحتفال، "إن نهائي فلسطين لإنترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي، يأتي استمراراً للتحدي رغم كل الظروف القائمة"، متمنيًا أن تكرر فلسطين الفوز مجددًا في المسابقة العربية في دبي.


في حين، عبرت المدير الإقليمي لمنظمة "الدياكونيا" السويدية، سيلفيا موراليز، في كلمتها، عن فخرها واعتزازها بالشراكة مع مؤسسة "النيزك"، وبالمشاريع الموجودة عند الطلبة الفلسطينين، وما راته من طموح وإبداعٍ لديهم، فيما أكدت على استمرار الشراكة وتقديم المساعدة لطلبة فلسطين.


بدوره، أكد ثائر حمايل ممثلًا عن بنك فلسطين، في كلمته، على أهمية الحاجة لاستكشاف العقول والأفكار الريادية، وقال: "نحن بحاجة إلى أن نستثمر أكثر بالشباب، ما يتطلب مشاركة من القطاع الخاص أو الحكومة او مؤسسات المجتمع المدني، من أجل أن نوصل الشباب للعالمية، وهم يحتاجون للاستثمار والتمويل".



في هذه الأثناء، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. إسحاق سدر في كلمته، "إن تحدي فلسطين الثالث لانترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي مهم كونه ياتي من وسط الحاجة لمواكبة التطور التقني العالمي، والذكاء الاصطناعي لغة العصر".


وبما يتعلق بقضية تشغيل الإنترنت من الجيلين الرابع والخامس، قال سدر: "هنالك أخبار طيبة بهذا الشأن، ونحن بانتظار الأمور النهائية"، فيما أكد أن الحكومة لديها اهتمام بضرورة وجود بنية تحتية تتناسب مع احتياجات العصر التي نعايشها.


وأشار سدر إلى انه "تم منح خمس شركات لتمديد شبكات الفايبر، والتي استطاعت وبوقت وجيز أن توجد في كل محافظة شبكتي اتصال فايبر".


من جانب آخر، أشار سدر إلى أن ترتيب فلسطين بسرعة الإننترنت عالميًا، كان في شهر ديسمبر\ كانون أول 2021، 145، لكنه في شهر يونيو\ حزيران 2022، أصبح في المرتبة 75.


بدوره، قال وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. بصري صالح في كلمته، "إن وزارة التعليم العالي تسير نحو مرحلة جديدة، حيث تسعى الوزارة لإعادة صياغة منظومة التخصصات في مؤسسات التعليم العالي، والاهتمام بالبحث العلمي". 

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة العمل القطاعية للدول المانحة تناقش فرص التحول للاقتصاد الرقمي

 رام الله- "القدس" دوت كوم- بحثت مجموعة العمل القطاعية الخاصة بالاقتصاد الرقمي، والريادة والابتكار المنبثقة عن سكرتارية تنسيق المساعدات للدول المانحة(LACS) ، في اجتماعها الثاني، سبل تعزيز التحول الرقمي الحكومي والرقمنة الاقتصادية.


وأكدت رئيس ديوان الوزير، مدير عام العلاقات الدولية والسياسات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد سهى عوض الله، خلال الاجتماع الذي جرى برئاسة مشتركة مع البنك الدولي وبدعم فني من الاتحاد الاوروبي، التوجهات والإجراءات التي تقودها الحكومة في مجال الانتقال الى الاقتصاد الرقمي والريادة والابتكار، والتي تمثلت في تطوير الاستراتيجيات المتعلقة بعمل كل مؤسسة مثل العنقود الصناعي، والعنقود التكنولوجي وغيرها.


وتناول الاجتماع الذي جرى بمقر الوزارة، مجموعة القوانين والتشريعات الناظمة للبيئة الالكترونية والتحول الى الاقتصاد الرقمي، اضافة الى الخدمات الالكترونية من أجل تسهيل الإجراءات سواء على مستوى الحكومة أو المواطنين او القطاع الخاص، علاوة على التكنولوجيا المالية وضرورة بناء القدرات من اجل مواكبة هذه التطورات.


وفي هذا السياق استعرضت الوزارة المحاور التي نصت عليها استراتيجية الاتحاد الأوروبي للاستجابة الرقمية، والعنقود التكنولوجي، والتحول الرقمي الحاصل في الخدمات التي تقدمها، كخدمات الملكية الفكرية، والتراخيص الصناعية وتسجيل الشركات وهندسة الإجراءات في المديريات الفرعية، علاوة على الجهود المبذولة لتطبيق النافذة الموحدة للتجارة، وجهود تنظيم قطاع التجارة الإلكترونية. 


هذا واطلعت الوزارة مجتمع المانحين على المشاريع المتعلقة بالاقتصاد الاخضر ومشاريع حلول الطاقة النظيفة والابتكارات في هذا المجال، بالإضافة الى التحديات التي تواجهها الوزارة في التحول الرقمي.من جانبه أعرب ممثل البنك الدولي ادرن فن، عن شكره لوزارة الاقتصاد الوطني على عقدها هذا الاجتماع خاصة في ظل تطوير تقرير تقييم بيئة الاقتصاد الرقمي الفلسطيني من قبل البنك والتي تركز على اهمية تطوير البنية التحتية.


ودعا فن، مجتمع المانحين الى زيادة الدعم في مجال التحول الرقمي والريادة والابتكار، خاصة في ثلاثة محاور تتمثل في الإطار التنظيمي، والاستثمار في الرأسمال البشري، وتطوير بيئة ريادة الاعمال.


وبين فن، ان الإطار التنظيمي يشمل القوانين والتشريعات الناظمة للاقتصاد الرقمي، لافتا الى دور قانون الشركات في تعزيز الرقمنة الاقتصادية، خاصة في مجال تسجيل الشركات والاعمال التجارية إلكترونيا.


هذا وأبدى البنك الدولي التزامه بالنهوض بالرقمنة الاقتصادية والابتكار وريادة الاعمال من خلال مشروع دعم ابتكارات القطاع الخاص، ومشروع التكنولوجيا من أجل الشباب.

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

وزير المالية يطلع وفد البنك الدولي على آخر تطورات الوضع المالي الفلسطيني

 رام الله- "القدس" دوت كوم- أطلع وزير المالية شكري بشارة، اليوم الأربعاء، وفدا من البنك الدولي من المدراء التنفيذيين برئاسة عميد مجلس المديرين التنفيذيين ميرزا الحسن، على الأوضاع المالية والاقتصادية للحكومة الفلسطينية، وخططها الإصلاحية في ظل الخصميات الإسرائيلية من أموال المقاصة إلى جانب عدة ملفات أخرى تقوض الإنعاش الاقتصادي ونموه.


وأكد وزير المالية، خلال الاجتماع الذي عقد في مدينة رام الله للحديث عن استمرار دعم البنك الدولي لفلسطين، أن الحكومة تعمل في ظروف استثنائية نتيجة لاستمداد الخروقات الإسرائيلية في بند الاقتطاعات ما تعيق من التقدم المالي التنموي الفلسطيني.


وثمن بشارة دور البنك الدولي الرئيسي والثابت في دعم المشاريع التنموية بما يعكس رؤية أجندة السياسات الوطنية الحكومية وتوجهاتها ضمن دعم قطاعات متعددة مثل دعم القطاع الخاص الفلسطيني، والاستثمار في الطاقة المتجددة وخلق فرص عمل لتمكين الفئات المهمشة.


بدوره، أثنى وفد البنك الدولي على خطط الوزارة الإصلاحية لإدارة الأزمة المالية والقدرة على الصمود في ظل التحديات التي تمر بها دولة فلسطين، مبديا استعداده الكامل لتقديم الدعم الفني في جهود الإصلاح وجوانب أخرى .

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الإماراتي يصل تل أبيب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم -  وصل وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، مساء اليوم الأربعاء إلى تل أبيب.


وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن هذه أول زيارة يقوم به بن زايد في إطار العلاقات الثنائية، حيث كان سابقًا زارها في إطار حضوره لمؤتمر النقب بمشاركة عدة دول.


وكانت قناة 12 العبرية، ذكرت الخميس الماضي أن بن زايد سيصل ويعقد سلسلة اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين من بينهم رئيس الحكومة يائير لابيد.


ولفتت إلى أن الزيارة كان من المفترض أن تبقى محاطة بالسرية حتى اللحظة الأخير.


منوعات

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

الفلبين ترفع الحظر على إرسال العمالة المحلية إلى السعودية

مانيلا- (أ ف ب) -سترفع الفلبين حظرا مفروضا على إرسال العمالة المحلية إلى السعودية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بعدما وافقت الرياض على تعزيز تدابير الحماية لمواطني هذا البلد الآسيوي، على ما أفاد مسؤولون.


أوقفت مانيلا في تشرين الثاني/نوفمبر إرسال عمالتها المحلية إلى السعودية، وهي وجهة مهمة للفيلبينيين العاملين في الخارج، بعد ورود تقارير عن سوء المعاملة وعدم دفع الأجور.


وستستأنف مانيلا إرسال عمالتها في 7 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وهو قرار أعلن بعد محادثات بين وزارة العمالة الوافدة الفيليبينية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.


وتعهدت الوزارتان "بالعمل معا بشكل وثيق لتسهيل التوظيف اللائق والمنتج" للعمالة الفيليبينية وضمان "حماية حقوقهم"، على ما جاء في بيان مشترك صدر في وقت متأخر الثلاثاء.


ومن بين أمور أخرى، سيتم السماح للعمّال بالاستقالة قبل نهاية عقودهم إذا كان صاحب العمل مسيئًا، كما سيتم توفير غطاء تأميني للأجور غير المدفوعة.


وقالت وزيرة العمّال المهاجرين في الفيليبين سوزان أوبلي في بيان صحافي "أي أعمال عنف وأي أعمال غير أخلاقية هي أسباب لإنهاء (العقود) قبل وقتها".


ولم ترد الحكومة السعودية على طلب للتعليق.


والثلاثاء، نشر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أحمد بن سليمان الراجحي على حسابه على تويتر صورة اثناء اجتماعه بأوبلي في الرياض.


وكتب الراجحي "أكّدنا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين بلدينا، كما وقعنا مذكرة تعاون لاستئناف استقدام العمالة الفلبينية إلى المملكة، بما فيها العمالة المنزلية بداية من 7 نوفمبر 2022".


ورحبت إلين سانا، المديرة التنفيذية لمركز الدفاع عن المهاجرين ومقره مانيلا، بالتغييرات المعلنة، لكنها قالت إن تطبيق تدابير الحماية أمر بالغ الأهمية.


وقالت سانا "إعلانهما لا يكفي. العناية الواجبة مهمة والتأكد من تنفيذ كل هذه الإصلاحات على أرض الواقع".


يعمل أكثر من 700 ألف فيليبيني في المملكة، معظمهم خادمات في المنازل، بحسب أحدث البيانات الرسمية.


ويعمل ملايين الفيليبينيين في الخارج بسبب تدني الأجور أو نقص الوظائف في بلادهم البالغ عدد سكانها 110 ملايين نسمة. وتشكل الأموال التي يرسلونها إلى عائلاتهم شريان حياة للاقتصاد المحليّ. 

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

وفد قيادي من "الجبهة الشعبية" يُغادر قطاع غزة في جولة خارجية

غزة - "القدس" دوت كوم - غادر وفد قيادي من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين برئاسة نائب الأمين العام جميل مزهر وأعضاء من المكتب السياسي، اليوم الأربعاء، قطاع غزة، عبر معبر رفح البري متوجهًا إلى العاصمة المصرية القاهرة في رحلة خارجية تستهدف عدة دول عربية.


وسيجري الوفد خلال الجولة سلسلة لقاءات داخلية وخارجية وجماهيرية، يلتقي خلالها عددًا من الشخصيات الفلسطينية والعربية، واستكمال الجولة السابقة في المخيمات الفلسطينية في سوريا ولبنان، في إطار تفقد أوضاع أبناء شعبنا الفلسطيني. كما جاء في بيان للجبهة.


وعَبّرت الجبهة الشعبية عن شكرها وتقديرها إلى مصر لتسهيل سفر الوفد القيادي، مؤكدةً على أن وفدها سيُناقش مع المسؤولين في القاهرة آخر الجهود المصرية للتخفيف عن أبناء الشعب الفلسطيني خصوصًا في معبر رفح.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| قرر فرض عقوبات .. غانتس: مشاركة عنصر أمن بالسلطة في هجوم الجلمة تطور خطير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وصف وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الأربعاء، مشاركة أحد عناصر الأمن الفلسطيني في عملية الجلمة، بالإشارة للشهيد أحمد عابد من مرتبات الاستخبارات العسكرية، بأنه تطور خطير.


وقال غانتس من مكان العملية في الجلمة بعد إجراء تقييم أمني، إن هذا بمثابة إشارة تحذير للسلطة الفلسطينية يستدعي منها التحقق مما جرى والتصرف.


ولفت إلى أن هناك زيادة مؤخرًا في الهجمات التي تستهدف حاجز الجلمة والذي قال إنه مكانًا يوفر رزقًا جيدًا للفلسطينيين في جنين وشمال الضفة، وبعد سلسلة عمليات إطلاق النار اتخذ قرار بإغلاقه حتى إشعار آخر بعد الهجوم الخطير فجر اليوم.


وقال: "إن الضرر الذي يلحق بالاستقرار الأمني سيضر أولاً وقبل كل شيء بالسكان الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية نفسها، ونحن سنواصل العمل بكثافة عالية حيثما كان ذلك ضروريًا، وكلما كان ذلك ضروريًا لمنع الإرهاب،  وأكرر حيث لا تمارس السلطة الفلسطينية سيادتها، نحن سوف نعتني بأمننا بأنفسنا".


وقرر غانتس، إغلاق حاجزي "سالم" و "الجلمة"، وتجميد تصاريح العمل لسكان قرية كفردان، ومنع إصدار أخرى.


من ناحيته وصف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، العملية بالحادث الصعب، وأنه سيتم التحقيق فيه وأخذ الدروس والعبر.


وقال كوخافي خلال زيارته لمكان العملية لإجراء تحقيق ميداني أولي، إن الضابط الذي قتل في العملية أظهر شجاعة كبيرة ودفع ثمنها حياته من أجل حماية أمن الإسرائيليين.


وأضاف: "ما جرى الليلة هو تعبير آخر عن النشاطات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في جميع القطاعات، وخاصة الضفة الغربية كل ليلة لإحباط الهجمات والحفاظ على أمن مواطني دولة إسرائيل". وفق تعبيره.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: مصرع شاب جراء عبثه بالسلاح

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي الشاب (و.ز) البالغ من العمر (22 عامًا)، مصرعه، جراء عبثه بالسلاح في منزل عائلته بحي الزيتون جنوب مدينة غزة.


ونقل الشاب إلى مستشفى الشفاء بحالة حرجة، وما لبث أن أعلن عن وفاته.

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة العالمية: العالم أقرب من أي وقت للقضاء على وباء كورونا

جنيف - (أ ف ب) -أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريسوس أن العالم أقرب من أي وقت مضى للقضاء على وباء كوفيد-19 الذي حصد أرواح ملايين الأشخاص منذ نهاية العام 2019.


وأكد خلال مؤتمر صحافي "في الأسبوع الماضي تراجع عدد الوفيات الأسبوعية جراء كوفيد-19 إلى ادنى مستوى له منذ آذار/مارس 2020. لم نكن يوما بموقع أفضل مما نحن عليه الان للقضاء على الجائحة".


لكنه حذر "لم ندرك ذلك بعد لكن النهاية في متناول اليد".


وشبه تيدروس العالم كما لو أنه "شخص يركض في ماراتون ولا يتوقف حين يرى خط النهاية. يجري أسرع، بكل الطاقة المتبقية لديه. ونحن أيضا".


وتابع "يمكننا جميعا رؤية خط النهاية ونحن في طريقنا للفوز لكنه سيكون فعليا أسوأ وقت للتوقف عن الركض".


وقال "اذا لم نغتنم هذه الفرصة فإننا نواجه خطر رؤية مزيد من المتحورات ومزيد من الوفيات واضطرابات أكثر ومزيد من عدم اليقين" داعيا الى "انتهاز هذه الفرصة".


بحسب آخر تقرير وبائي نشرته منظمة الصحة العالمية وخصص لوباء كوفيد -19 فان عدد الإصابات تراجع بنسبة 12% خلال الاسبوع الممتد من 29 آب/اغسطس الى 4 أيلول/سبتمبر مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه ليصل الى حوالى 4,2 مليون إصابة جديدة.


عدد الإصابات بدون شك أعلى بكثير لا سيما لان الحالات الطفيفة لا يتم الاعلان عنها احيانا لكن أيضا لان العديد من الدول خففت من فحوصات الكشف.


في 4 أيلول/سبتمبر، أحصت منظمة الصحة العالمية أكثر من 600 مليون إصابة مؤكدة رسميا - هنا أيضا بلا شك العدد أقل بكثير من الواقع - كما هي الحال بالنسبة للوفيات المسجلة رسميا والبالغ عددها 6,4 مليون وفاة.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين حرب الاحتلال المفتوحة ضد الوجود الفلسطيني

 رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن الحرب اليومية المتواصلة التي تشنها قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين المسلحة والمنظمة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومقدساتهم تهدف إلى تدمير أية وسائل أو مقومات أو إمكانيات تعزز من صمود الفلسطيني وتمسكه بأرضه.


وأدانت الخارجية في بيان لها، اليوم الأربعاء، حرب الاحتلال المفتوحة ضد الوجود الفلسطيني بأشكاله كافة في القدس الشرقية المحتلة، وعموم المناطق المصنفة (ج)، ومحاولة فرض السيادة الإسرائيلية على تلك المناطق لتخصيصها كعمق استراتيجي للتوسع الاستيطاني.



ورأت الوزارة أن دولة الاحتلال ماضية وتسابق الزمن في إلغاء الوجود الفلسطيني في القدس والمناطق المصنفة (ج) لتكريس مشروعها الاستعماري التوسعي على حساب أرض دولة فلسطين، في عملية ضم زاحفة للضفة الغربية المحتلة على مرأى ومسمع العالم أجمع، بما يقوض أية فرصة لتجسيد دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على الارض، ويؤدي إلى إغلاق الباب نهائياً أمام أية فرصة للحديث عن إحياء عملية السلام والمفاوضات والحلول السياسية للصراع.


وأضافت، ان سرقة الأرض الفلسطينية وتعميق الاستيطان هي أكبر عملية تصعيد في الأوضاع على ساحة الصراع وتسخينها بما يرافقها من توترات باتت تسيطر على المشهد اليومي لحياة المواطن الفلسطيني، حيث أن تسمين المستعمرات الإسرائيلية القائمة يفقد الفلسطيني الأمل في نيل حقوقه الوطنية العادلة والمشروعة والتخلص من الاحتلال بأشكاله المختلفة، هذا بالإضافة إلى التصعيد اليومي الحاصل في عمليات القتل خارج القانون وإطلاق الرصاص الحي على المواطنين الفلسطينيين تحت حجج وذرائع واهية الهدف الأساس منها محاولة كسر ارادة الصمود والمواجهة لدى المواطن الفلسطيني.


وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن سياسة هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية ومطاردة وملاحقة اي شكل من أشكال الوجود الفلسطيني في القدس والمناطق المصنفة (ج)، وتعتبرها إعلاناً إسرائيلياً رسمياً برفض أية مطالبات تتعلق بالعملية السلمية، واستبدالها بتكريس الاحتلال ونظام فصل عنصري إسرائيلي (ابرتهايد).


 وطالبت المجتمع الدولي احترام ما تبقى من مصداقيته، واتخاذ ما يلزم من إجراءات وعقوبات على دولة الاحتلال لإجبارها على وقف الاستيطان وضم الضفة الغربية المحتلة حماية لحل الدولتين كأساس لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

جابر : الالتفاف الجماهيري والموقف الرسمي من المنهاج الفلسطيني بالقدس سيفشل المخطط الاسرائيلي

القدس - "القدس" دوت كوم - طالبت غدير جابر مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، المدارس الفلسطينية في المدينة المقدسة بالإصرار على موقفها الثابت بشأن تدريس المنهاج الفلسطيني ورفض الانصياع للشروط والاملاءات الإسرائيلية لاستمرار الترخيص او سحبه في حال بقيت تدرس هذا المنهاج ، مشددة على ان الوحدة الجماهيرية المقدسية والموقف الرسمي الجاد والحاسم بهذا الخصوص من شأنه ان يفشل المخطط الاحتلالي.


وقالت جابر في تصريح خاص ب"القدس" دوت كوم، ان المدارس الفلسطينية التي تلقت تهديدات إسرائيلية بسحب الترخيص منها كونها تعلم طلابها المنهاج الفلسطيني، عمرها اكبر من عمر الاحتلال وهي خرجت الاف الافواج التي تربت على الانتماء للوطن وغرست فيها القيم الوطنية والإنسانية قبل المساقات الاكاديمية وهي مازالت على هذا النهج وستبقى مهما كانت النتائج والتداعيات.


وأشارت جابر، الى انه مع بدء العام الدراسي فان الأهالي يتخوفون على مستقبل أبنائهم ولكنهم في نفس الوقت ابدوا تعاونا كبيرا مع المدارس المستهدفة واتضح ذلك من خلال موقف لجان أولياء الأمور الذين صرحوا واكدوا على موقفهم الثابت بأنه لا تراجع عن تمسكهم باستمرار تدريس المنهاج الفلسطيني ووزعوا الكتب التي تتضمن هذا المنهاج، وشددوا على ان التعايش مع منهاج الاحتلال والقبول بالأمر الواقع امر مرفوض بالنسبة لهم وللمدارس التي يلتحق بها ابناءهم.


وشددت جابر التي تتابع عن كثب هذا الملف مع كافة الجهات المختصة بتكليف من الأمين العام للمؤتمر اللواء بلال النتشة، على ان هذا الموقف المتقدم يرسل رسالة للجهات الإسرائيلية المختصة مفادها ان الموقف الفلسطيني موحد وهو رفض التعاطي مع المنهاج الإسرائيلي الذي يزور الحقائق وينفي وجود احتلال في القدس ويدعي انها عاصمة إسرائيل الموحدة، علما انها المدينة الأولى في الأراضي الفلسطينية التي تخضع للاحتلال العسكري المباشر وتمارس فيها اسرائيل سياسة الفصل العنصري والتمييز والتهجير القسري وكل اشكال القمع والتنكيل بحق المقدسيين .


ودعت مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، أولياء الأمور الى التوجه نحو مدارس السلطة الوطنية الفلسطينية في محافظة القدس من جهة، ودعم المدارس الخاصة التي تلقت اشعارات إسرائيلية تحمل صيغة التهديد من جهة أخرى ، في حين حثت وزارة التربية والتعليم وكافة الجهات الفلسطينية ذات الاختصاص على الاستمرار بدعم المدارس المستهدفة وطلابها ولجان أولياء الأمور، مؤكدة ان هذه القضية يجب ان تتحول الى قضية رأي عام وان يصار الى تدويلها كون القانون الدولي يحظر على دولة الاحتلال تغيير الوضع القائم في المدينة دون ان يكون هناك اتفاق سياسي مع الجهة الأخرى " الجانب الفلسطيني" .


كما طالبت بالتفاف جماهيري مقدسي حول هذه المدارس وتشكيل شبكة أمان وحماية لها ومنع الاستفراد الإسرائيلي بها وتفويت الفرصة على المراكز الجماهيرية التي تطرح نفسها كبديل عن المؤسسات التعليمية الوطنية، معتبرة ان توحيد الموقف الفلسطيني من هذه القضية واجب على كل القوى والفعاليات والمؤسسات العاملة في القدس .


اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق تعاقدي بين سلطة النقد وشركة مدفوعاتكم لتنفيذ نظام عرض وسداد الفواتير الوطني

رام الله - "القدس" دوت كوك -  وقع محافظ سلطة النقد الدكتور فراس ملحم، اليوم، بمقر سلطة النقد، اتفاقاً تعاقدياً، مع السيد مصطفى سلامة نائب رئيس مجلس إدارة شركة مدفوعاتكم في فلسطين، تقوم بموجبه الشركة بتوريد وتركيب ودعم نظام عرض وسداد الفواتير الوطني، الذي شرعت سلطة النقد بالتجهيز لتنفيذه في فلسطين.


وقال محافظ سلطة النقد إن النظام يسهم في تحقيق أهداف سلطة النقد الاستراتيجية في تعزيز الشمول المالي وخفض الاستخدام النقدي عبر توفير قنوات دفع الكترونية متصلة ومترابطة وأوسع انتشاراً وأقل تكلفة، كونه يستهدف أحد أهم احتياجات المجتمع اليومية المتعلقة بالخدمات المنفعية وسداد الرسوم والأقساط والمستحقات المختلفة وترابطه المخطط مع مجموعة واسعة من المفوترين والخدمات الحكومية الرقمية.


وأضاف المحافظ أن من أهم أهداف النظام توفير قنوات إلكترونية مختلفة لعرض وسداد الفواتير، وتحفيز الاستخدام الأوسع لخدمات الدفع الإلكتروني المرتكز على المنفعة وحاجات المجتمع المصرفي وغير المصرفي، وتحفيز قطاع المفوترين في فلسطين بما يشمل القطاع الخاص والعام والهيئات المختلفة نحو تبني التحول التكنولوجي المتكامل في تقديم الخدمات للمواطنين ودمج هذا القطاع بشكل فعال في منظومة التكنولوجيا المالية. كما أن النظام سوف يسهم في دعم منظومة الدفع الخاصة ببوابة الدفع الإلكتروني الحكومية المزمع إطلاقها من قبل الحكومة الفلسطينية في المستقبل القريب.


جدير بالذكر أن النظام هو أحد أنظمة البنية التحتية البينية للمدفوعات التي تساهم بشكل خاص في تلبية احتياجات المجتمع بوسائل تكنولوجية سهلة الوصول ومنخفضة التكلفة ومتعددة الخدمات من خلال توفير خدمة عرض وسداد شاملة لكافة المنافع الخدماتية.


فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

بعد أربعين عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا .. ناجون يتذكرون "رائحة الجثث" وفظائع القتل

بيروت  - (أ ف ب) -بعد أربعين عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا التي قتل فيها مئات الفلسطينيين وكذلك لبنانيون وسوريون على أيدي ميليشيات مسيحية متحالفة حينها مع إسرائيل، لا تفارق صورة الجثث المكدسة والروائح المنبعثة منها نجيب الخطيب الذي فقد يومها والده وعشرة من أفراد عائلته.


ويقول الخطيب (52 عاماً)، وهو لبناني الجنسية، لوكالة فرانس برس، "بقيت رائحة الجثث أكثر من خمسة أو ستة أشهر. رائحة كريهة. كانوا يرشون الأدوية كل يوم، لكن الرائحة بقيت تعبق في رؤوس الناس".


ويضيف بينما يستعد سكان المخيمين الواقعين على أطراف بيروت لإحياء ذكرى المجزرة الجمعة "حتى الآن، لا تزال رائحة القتلى في رؤوسنا".


كان لبنان في تلك الفترة غارقاً في الحرب الأهلية. وبين 16 و18 أيلول/سبتمبر 1982، أقدم عناصر ميليشيات مسيحية متحالفة مع اسرائيل على قتل ما بين 800 وألفي فلسطيني في مخيمي صبرا وشاتيلا، ولم تعرف الحصيلة الحقيقية النهائية. وراح ضحية المجزرة كذلك مئة لبناني على الأقل وعدد من السوريين.


وفرض الجيش الإسرائيلي الذي كان اجتاح لبنان في حزيران/يونيو من العام نفسه، طوقاً حول المخيمين طوال المدة التي ارتكب فيها المسلحون مجزرتهم بحق مدنيين، وفق ما كشفت تقارير إعلامية وإسرائيلية قي وقت لاحق.


يسير الخطيب في أزقة المخيم، مستعيداً صفحة سوداء لم يقو الزمن على إزالتها من ذاكرته لا سيما في غياب تحقيق العدالة.


يشير الى جدار متداع، ويروي "كانوا يأتون بهم من هنا وهناك إلى هذا الحائط ويعدمونهم هنا".


ثم يتوقف عند زقاق مجاور لمنزل جدته. ويضيف "خلال المجزرة كان الشارع يغصّ بالقتلى.. تكدست جثث القتلى.... فوق بعضها البعض".


لكن المشهد الأقسى كان رؤيته لوالده. يستعيد تلك اللحظات الثقيلة "عندما وصلت الى المنزل، وجدت والدي عند الباب وقد أطلقوا الرصاص على رجليه وضربوه بفأس على رأسه".


رغم الإدانة العالمية للمجزرة، لم يتم توقيف أي من المسؤولين عنها أو محاكمته أو إدانته.


ووقعت المجزرة بعد أيام من اغتيال رئيس الجمهورية المنتخب حينها حديثاً بشير الجميل الذي كان بالنسبة الى اللبنانيين المسيحيين حينها "بطلاً" قادماً لإنقاذهم من الحرب والتدخلات الفلسطينية والسورية العسكرية في بلادهم، بينما كان مكروهاً من لبنانيين آخرين كانوا مع الطرف الآخر في الحرب الأهلية وأخذوا على الجميل تعاونه مع اسرائيل.


وحمّلت لجنة تحقيق رسمية إسرائيلية بعد سنوات من وقوع المجزرة، المسؤولية غير المباشرة عنها، الى عدد من المسؤولين الإسرائيليين بينهم وزير الدفاع في حينه أرييل شارون. كما ألقت بالمسؤولية الأساسية على إيلي حبيقة الذي كان آنذاك مسؤول الأمن في "القوات اللبنانية".


وعُرف حبيقة بعلاقاته مع المسؤولين الإسرائيليين، قبل أن يتقرّب من السوريين في المراحل الأخيرة من الحرب الأهلية (1975-1990). وأصبح عام 1992 وزيراً في الحكومة ونائباً. واغتيل في 24 كانون الثاني/يناير 2002 بتفجير سيارة مفخخة في الحازمية (شرق بيروت).


ولم ترد القوات التي كانت في حينه ميليشيا متحالفة مع اسرائيل، على هذه الاتهامات مطلقاً. والتزمت الصمت حول الموضوع.


ورفعت مجموعة من الناجين دعوى قضائية على شارون في بلجيكا، لكن المحكمة رفضت النظر في القضية في أيلول/سبتمبر 2003.


وتتذكر أم عباس (75 عاماً)، وهي لبنانية من سكان صبرا شهدت المجزرة، مشاهد "لا يمكن تخيّلها".


وتقول "ماذا رأيت؟ إمرأة حامل أخرجوا الطفل من بطنها، بعدما شقوه الى جزءين... من نُحر عنقه ومن قطعت أطرافه".
وتضيف أن إمراة أخرى كانت حامل أيضاً، انتزعوا الطفل من أحشائها.


وتتذكر بينما تجلس على عتبة في زقاق ضيق كيف "عملت جرافة على جرف الجثث ووضعها فوق بعضها البعض في حفرة عميقة".


ويحيي الناجون من المجزرة ومنظمات حقوقية سنوياً ذكرى المأساة. ويزور كثيرون منهم مقبرة صبرا حيث دفن العديد من القتلى.


أمام نصب تذكاري عليه إكليل من الزهر، يتلو الفلسطيني عامر عقر (59 عاماً) الصلاة.


ويقول لفرانس برس "بعدما انتهت المجزرة، دخلنا ووجدنا كل الناس على الأرض مذبوحين".
ويضيف "وجدنا حبوباً وسيوفاً وحشيشا ومخدرات على الأرض، لا أحد يقوم بمثل هذا القتل ما لم يكن رأسه مخدراً".

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

أرمينيا تعلن مقتل 105 من جنودها في الاشتباكات مع أذربيجان

يريفان - (أ ف ب) -قُتل ما لا يقل عن 105 جنود أرمينيين منذ الثلاثاء في الاشتباكات الحدودية مع أذربيجان، وفقًا لحصيلة جديدة أعلنها الأربعاء رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.


وقال باشينيان للبرلمان الأرميني "وفقا للبيانات المحدثة، تأكد حتى الآن مقتل 105 من أفراد القوات المسلحة الأرمينية".

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

في ذكراها الـ29.. واشنطن تؤكد على تمسكها باتفاقات "أوسلو" وتصفها بالتاريخية

واشنطن – "القدس" دوت كوم  - سعيد عريقات – قال الناطق الرسمي بسام وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، أن اتفاقات أوسلو التي وقعت قبل 29 عاما، يوم 13 أيلول 1993 في البيت الأبيض بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل بحضور عدد من الزعماء العرب والعالميين أن حكومته تتمسك بتلك الاتفاقيات كالإطار الذي سيؤدي إلى حل الدولتين وإنهاء الصراع الفلسطيني باتفاقية سلام شاملة تجيب على القضايا النهائية. 


وقال برايس ردا على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم , بشأن الذكرى ال29 للاتفاق وما إذا حان الوقت للتخلي عنها تماما لفشلها في تحقيق هدفها الأول في قيام دولة فلسطينة أو أهداف أخرى ، خاصة وأن إسرائيل لم تلتزم بها أبدا : "  كانت اتفاقيات أوسلو اتفاقية تاريخية،  رغم أننا لم نتوصل إلى حل الدولتين المتفاوض عليه بين الطرفين ، لكن اتفاقيات أوسلو حددت الإطار الذي يعيش بموجبه الإسرائيليون والفلسطينيون جنبًا إلى جنب لما يقرب من ثلاثة عقود".


وأضاف برايس "لقد أظهر هذا الاتفاق بطريقة عميقة وحقيقية للغاية ، إمكانية السلام – حيث صافح زعيم إسرائيلي (اسحاق رابين) زعيمًا فلسطينيًا  (ياسر عرفات)، بوساطة رئيس أميركي (بيل كلينتون) ، وهو أمر ربما كان من المستحيل تصوره قبل بضع سنوات من ذلك فقط".


وحول استدامة الدور الأميركي في هذا المجهود ، قال برايس :" لهذا السبب بالتحديد ، واصلنا التركيز على أهمية اتفاقيات التطبيع في المنطقة لجلب وبناء الجسور بين إسرائيل وجيرانها بطرق ربما لم يكن من الممكن تصورها ، مرة أخرى ، قبل بضع سنوات فقط".


وأضاف "نعم، لم يتم الوفاء بوعد أوسلو بعد ، لكننا نواصل العمل مع شركائنا - الإسرائيليين والفلسطينيين والشركاء في المنطقة - لفعل كل ما في وسعنا لدعم حل الدولتين في نهاية المطاف لهذا الصراع الذي طال أمده".

منوعات

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

الصداع النصفي لا يوفّر الأطفال ويعطّل حياتهم اليومية

باريس - (أ ف ب) -ليس الأطفال بمنأى عن الإصابة بالصداع النصفي، فهذا المرض المزمن الذي لا يزال تشخيصه يفتقر إلى الدقة يطاول طفلاً واحداً من كل عشرة ويؤثر سلباً على أدائه المدرسي، لكنّ الإصابة بالصداع النصفي لا تلازم بالضرورة الطفل عندما يصبح بالغاً.


وتشير الدراسات العالمية إلى أنّ الصداع النصفي يطال 5 إلى 15% من الأطفال. وأُضيف هذا الموضوع إلى برنامج "القمة الفرنكوفونية للصداع النصفي" التي تُعقد في 17 أيلول/سبتمبر عبر الانترنت.


وبدأت مايوين كولِّيو (18 سنة) تعاني صداعاً نصفياً عندما كان عمرها يتراوح بين 14 و15 سنة مع أنّها شعرت بأول اوجاع في الرأس عندما كانت طفلة.


وقالت كولّيو في مؤتمر صحافي نظمته جمعية "لا فوا دي ميغرينو" الفرنسية إنّ الصداع النصفي "أحدث تغييرات في حياتي اليومية بشكل سريع، إذ كنت أمتنع عن الخروج من المنزل عندما أُصاب بنوبة، وهو ما زعزع حياتي الاجتماعية، فلم أعد قادرة على الذهاب إلى المدرسة".


وتضيف "نشعر رغماً عنّا أننا مختلفين عن بقية الأطفال الذين لا يفهمون معاناتنا ويعتبرون أنّ الصداع النصفي مجرّد وجع في الرأس".


إلا أنّ الصداع النصفي يشكل مرضاً فعلياً يتمثل بأوجاع كبيرة في الرأس تنتاب المصاب بصورة منتظمة ومتكررة، وتكون أحياناً مصحوبة بالتقيؤ.


وتوضح آن دونّيه، وهي طبيبة أعصاب ومسؤولة في مركز تقييم الآلام ومعالجتها التابع لمستشفى تيمون في مرسيليا (جنوب شرق فرنسا) أنّ الصداع النصفي لدى الأطفال هو موضوع "لا يعرف الناس الكثير عنه ولا يُدرَّس بشكل كافٍ في المجال الطبي، ويطال قبل سن البلوغ الذكور أكثر من الإناث".


وتزداد نسبة إصابة الفتيات به بعد دورات الحيض الأولى.


ويتسم تشخيص هذا المرض وعلاجه بتعقيد أكبر لدى الأطفال مما هو عليه لدى البالغين لأنّ أعراضه غالباً ما يجري الخلط بينها وبين تلك الخاصة بأمراض الجهاز الهضمي.


وتقول كارين كولِّيو، والدة مايوين، "تمكّنت من تشخيص حالة ابنتي لأنني أعاني صداعاً نصفياً"، مضيفةً أنّ "الصداع النصفي لدى الأطفال غالباً ما تمتثل أعراضه بشحوب في البشرة وآلام في البطن".


ويتسبب الصداع النصفي في تعطيل حياة الأطفال أكثر من البالغين، إذ تنتاب 50% منهم أكثر من نوبة واحدة شهرياً، فيما يعاني 78% نوبة حدّتها متوسطة إلى شديدة. كذلك، يعاني 40% من الأطفال المصابين بالصداع النصفي غثياناً أو تقيؤاً بينما يواجه 33% منهم آلاماً في بطونهم.


وتقول جوستين أفيه- كوتورييه، وهي طبيبة أطفال متخصصة في الأعصاب تعمل في المستشفى التابع لجامعة ليل لوكالة فرانس برس إنّ "غالبية المرضى الذين نقابلهم يكونون في سن العاشرة تقريباً لكنّهم غالباً ما يعانون أوجاعاً في الرأس قبل هذه السن".


وتؤثر النوبات في كثير من الأحيان على دراستهم، فمن هنا تأتي الحاجة الضرورية لتشخيص الحالة. وتقول كوتورييه "لا يمكننا القضاء على الصداع النصفي ولكن باستطاعتنا الحدّ من نوباته وحدّتها".


وتشير إلى أنّ اتباع أسلوب حياة صحي (لناحية النظام الغذائي والنوم والنشاط البدني) "يشكل خطوة بالغة الأهمية تحديداً لدى الأطفال والمراهقين المصابين بالصداع النصفي".


أما لناحية العلاج، فيصف الأطباء للمرضى الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب أو يعطونهم علاجات محددة للنوبات (مثل الأدوية المشتقة من التريبتامين).


وتنصح أفيه- كوتورييه المرضى بـ"كتابة توقيت النوبات على دفتر صغير لتحديد الأسباب التي تؤدي إلى حصولها، وهو ما يساعد في بعض الحالات على التعامل معها بشكل أفضل".


وفيما تتعدد العوامل التي تسبب صداعاً نصفياً، غالباً ما يشير المرضى إلى دور التعب والتوتر.


ولم توفّر مايوين كولِّيو التي أصبح جسمها يقاوم الأدوية أي وسيلة لإراحتها من نوبات الصداع النصفي، فلجأت إلى التنويم المغناطيسي الذاتي، وعلاجات أخرى بالتنويم المغناطيسي، والعلاج بمساعدة الخيول، وإزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة، وغير ذلك من الوسائل المعالِجة. وتقول إنّ "هذه الوسائل كانت تريحني في فترة حدوث النوبة لكنّها غير فعّالة على المدى البعيد".


لكنّ الإصابة بالصداع النصفي لا تلازم بالضرورة الطفل عندما يصبح بالغاً، إذ أن 40% فقط لاحظوا استمرار معاناتهم هذا المرض في مرحلة البلوغ. وأكدت دونّيه أنّ "بعض الأطفال ينتقلون من إصابتهم بصداع نصفي إلى معاناتهم أوجاعاً في الرأس أقل حدّة".

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تؤكد وجود مباحثات لفتح مكتب تمثيل في قطر خلال كأس العالم

القدس -  (أ ف ب) -تبحث كل من إسرائيل وقطر اللتان لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية، فتح مكتب تمثيل إسرائيلي مؤقت خلال كأس العالم في الدولة الخليجية على ما أفاد مسؤول إسرائيلي وكالة فرانس برس الأربعاء.


لم تتأهل إسرائيل للبطولة التي تنطلق في تشرين الثاني/نوفمبر في العاصمة القطرية الدوحة، لكنها أعلنت عن لتوصل لاتفاق سيسمح لمواطنيها بالحصول على تأشيرة دخول إلى قطر مع إثبات شراء التذاكر أسوة بغيرهم من الأجانب.


وقال مسؤول دبلوماسي إسرائيلي "هناك اتصالات بين مسؤولين إسرائيليين وقطريين". وبحسب المسؤول تركزت تلك المباحثات على فتح مكتب "مؤقت" للمشجعين الإسرائيليين العازمين على حضور كأس العالم.


ونوّه المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إلى أنه "لا ينبغي تصنيفها (المباحثات) على أنها دبلوماسية، حتى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق".


ولا تعترف قطر المعروفة بدعمها لحركة حماس الإسلامية الحاكمة في قطاع غزة، بإسرائيل. لكن يجمع البلدين تعاون يتعلق بموافقة الدولة العبرية على دخول المساعدات القطرية لقطاع غزة الساحلي.


منذ أيلول/سبتمبر 2020، وقعت الدولة العبرية مع كل من الإمارات والبحرين والمغرب على اتفاقيات لتطبيع العلاقات. كما وافقت الحكومة الانتقالية السودانية في كانون الثاني/يناير 2021 على المضي قدما نحو توقيع اتفاقية مماثلة لصفقة لم تر النور بعد.


وتعتبر الاتفاقيات التي وقعت برعاية أميركية من الرئيس السابق دونالد ترامب مخالفة للإجماع العربي الذي جعل من حل القضية الفلسطينية شرطا لإحلال السلام مع إسرائيل.


وكانت قطر من بين الدول التي انتقدت الاتفاقيات التي أثارت غضب الفلسطينيين واعتبروها "طعنة في الظهر".


وتصاعد التوتر بين إسرائيل وقطر على خلفية مقتل الصحافية الفلسطينية-الأميركية في فضائية الجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة في أيار/مايو الماضي خلال تغطية عملية عسكرية للجيش الإسرائلي في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.
واتهمت الفضائية ومقرها قطر، إسرائيل باستهداف أبو عاقلة عمدا.


الأسبوع الماضي، أقر الجيش الإسرائيلي بوجود "احتمال كبير" بأن جنديا إسرائيليا قتل أبو عاقلة عن طريق الخطأ.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

التربية: إيقاف معلم بعد انتشار فيديو لضربه طالب

رام الله - "القدس" دوت كوم - أوقفت وزارة التربية والتعليم العالي أحد معلميها عن العمل، بعد ظهوره في فيديو يضرب أحد الطلاب في مدارس مديرية بير زيت .


وقررت وزارة التربية والتعليم وقف المعلم عن العمل وتشكيل لجنة تحقيق فورية في الحادثة. 


وأكدت الوزارة رفضها المطلق لكافة أشكال العنف بحق الطلبة،  واتخاذ إجراءات حاسمة بحق من يتجاوز التعليمات بهذا الاتجاه.





عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

قطر ومصر توقعان مذكرات تفاهم خلال زيارة السيسي

الدوحة - (أ ف ب) -شهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يزور قطر رسميًا للمرة الأولى، التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين.


وقال الديوان الأميري في بيان على موقعه الإلكتروني إنهما شهدا التوقيع على "مذكّرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، ومذكّرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعيّة".


وبحسب الديوان الأميري فإنهما عقدا صباح الاربعاء "جلسة مباحثات رسمية" بحثا فيها العلاقات بين البلدين "والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في شتّى المجالات، لاسيما في مجال الاستثمار والنقل والشؤون الاجتماعية".


وصل الرئيس المصري الثلاثاء إلى الدوحة في زيارة ليومين للمرة الأولى منذ توليه منصبه في 2014، في خطوة تهدف لتكريس المصالحة بين البلدين بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات.


وكان أمير قطر زار مصر في حزيران/يونيو الماضي بهدف تكريس المصالحة.


قطعت مصر علاقاتها مع قطر في حزيران/يونيو 2017 الى جانب كل من السعودية والامارات والبحرين بعدما وجّهت القاهرة اتهامات للدوحة بدعم جماعة الاخوان المسلمين التي أطاحها الجيش المصري من السلطة في العام 2013.
وفي كانون الثاني/يناير 2021 أعادت الدول الأربع علاقاتها مع قطر.


في نهاية آذار/مارس، اعلنت قطر أنها ستستثمر أكثر من 4,5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كوفيد وتفاقمت تلك المشكلات اثر الحرب الروسية على أوكرانيا ما دفع القاهرة الى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17% قبل شهرين.


كما وقّع العملاق القطري "قطر إنرجي" في التوقيت نفسه اتفاقا مع شركة "إكسون موبيل" يستحوذ بموجبه على 40% من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

انخفاض التضخم في بريطانيا عن 10% مع تراجع أسعار الوقود

لندن - (أ ف ب) -تراجعت نسبة التضخم في المملكة المتحدة في آب/أغسطس إلى ما دون عتبة 10% في ظل هبوط أسعار الوقود، غير أنها تبقى في أعلى مستوياتها منذ أربعين عاما في أوج أزمة غلاء المعيشة.


وانحسر التضخم إلى 9,9% مقابل 10,1% في تموز/يوليو، مسجلا تباطؤا ناجما بصورة رئيسية عن "انخفاض أسعار وقود اليسارات"، على ما أوضح المكتب الوطني للإحصاء الأربعاء في تقريره الشهري.


يزداد التضخم منذ أشهر على وقع ارتفاع أسعار الطاقة ولا سيما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


في المقابل، تواصل ارتفاع أسعار المواد الغذائية، العامل الأول الذي ساهم في زيادة الأسعار في تموز/يوليو، وما زال يشكل ضغطا على ميزانيات الأسر.


وقالت داني هيوسن المحللة لدى شركة "إيه جي بيل" إن "انخفاض التضخم عن 10% أمر مهم نفسيا للأسر التي تستعد لشتاء صعب".


غير أن ذلك لا يعني بنظرها نهاية أزمة غلاء المعيشة مع بقاء الاسعار "مرتفعة بشكل هائل" ولا سيما المواد الغذائية التي ازدادت أسعارها في آب/أغسطس بنسبة 13,1% بوتيرة سنوية.
وأعلنت رئيسة الوزراء ليز تراس الخميس تجميد أسعار الطاقة لسنتين بالنسبة للأفراد وستة أشهر للشركات والمؤسسات العامة، لمساعدة البريطانيين على مواجهة فورة التضخم.


ويرى خبراء الاقتصاد أن الخطة التي تنص بصورة خاصة على تجميد فواتير الطاقة عند سقف 2500 جنيه إسترليني (أكثر من 2800 يورو) سنويًا للأسرة العادية، قد يؤدي إلى استقرار زيادة الأسعار ومنعها من الارتفاع بفارق كبير فوق 10% مثلما كانت تفيد بعض التوقعات.


وعلق بول ديلز من "كابيتال إيكونوميكس" بأن تحسن التضخم في المملكة المتحدة هو "انفراجة طفيفة بعد صدمة التضخم في الولايات المتحدة"، حيث أُعلن الثلاثاء عن تباطؤ طفيف في ارتفاع الاسعار في آب/أغسطس إلى 8,3% بفضل تراجع أسعار البنزين، غير أن هذا التراجع يبقى أدنى من التوقعات.


ورأى المحلل أنه "مع سعر للوقود أعلى بقليل من 90 دولارا للبرميل، ستواصل أسعار الوقود تراجعها في الأشهر المقبلة".
لكن إن كانت أرقام التضخم أفضل بقليل من المتوقع في آب/أغسطس، فإن خبراء الاقتصاد يرون أنها لم تبلغ ذروتها بعد وسترتفع مجددا في الأشهر المقبلة.


وحذرت غرف التجارة البريطانية من أن "هناك حدًا أقصى للفترة التي يمكن لمؤسسة أن تحتمل خلالها هذه التكاليف المتزايدة" مشيرة إلى أن "ثلثي الشركات تتوقع زيادة أسعارها هي أيضا".


ولم تحدد الحكومة بصورة دقيقة كلفة تحديد سقف لاسعار الطاقة على المالية العامة، لكن من المتوقع أن تصل الفاتورة إلى أكثر من مئة مليار جنيه إسترليني بحسب مركز الدراسات "آي إي إس" المتخصص في المالية العامة.


كما تعتزم الحكومة البريطانية تحفيز النمو من خلال تخفيضات ضريبية على كل الأصعدة.


سجل إجمالي الناتج الداخلي البريطاني في أيلول/سبتمبر انتعاشا طفيفا متقدما بنسبة 0,2% بعد تراجع بمقدار 0,6% في حزيران/يونيو، غير أن هذه الانفراجة قد تكون عابرة في ظل بوادر الانكماش الاقتصادي.


ويخشى المحللون إبطال قسم من مفاعيل تحديد سقف لأسعار الطاقة، بسبب زيادات أكثر حدة في معدلات الفائدة قد يقرها بنك إنكلترا للتصدي للتضخم على المدى البعيد.


عمد البنك المركزي البريطاني في مطلع آب/أغسطس إلى تشديد سياسته على صعيد معدلات الفائدة برفعها إلى 1,75%، على أن يتخذ قرارا جديدا في السياسة النقدية الاسبوع المقبل.
وكان من المقرر بالأساس إعلان القرار الخميس، غير أنه أرجئ لأسبوع بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية.
ومع تباطؤ التضخم رأت سوزانا ستريتر المحللة لدى هارغريفز لاندسداون أن "بنك إنكلترا لن يضغط بالقوة ذاتها" كما كان متوقعا، مترقبة زيادة معدلات الفائدة بنسبة 0,5 نقطة كما في آب/أغسطس.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يستعرض سير تنفيذ أجندة الإصلاح التي أقرتها الحكومة أمام البنك الدولي

رام الله - "القدس" دوت كوم - استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، في رام الله، اليوم الأربعاء، المدير التنفيذي في البنك الدولي ميرزا حسن، الذي يشغل منصب عميد مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك، بحضور ممثل البنك لدى فلسطين ستيفان إمبلاد.


واستعرض رئيس الوزراء خلال الاجتماع أجندة الإصلاح الإداري والمالي التي أقرتها الحكومة، مشيرا الى أنه تم تنفيذ جزء من هذه الأجندة، وجارٍ العمل على تنفيذ باقي الأجزاء، والتي تشمل الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة وزيادة الإيرادات وخفض النفقات، وإصدار العديد من القوانين العصرية بما يسهل على المواطنين ويتماشى مع تطورات العصر الحديث، في الطريق نحو الانفكاك التدريجي من العلاقة التي يفرضها واقع الاحتلال.


كما اطلع اشتية السيد حسن على جهود الحكومة المبذولة في وقف القرصنة والنزيف المالي نتيجة الاقتطاعات الإسرائيلية من أموال المقاصة، لا سيما ملف التحويلات الطبية إلى إسرائيل وملف الكهرباء والمياه.


وأكد رئيس الوزراء أن كل الإجراءات الذاتية لن تكون كافية لوضع حل نهائي للوضع المالي الصعب مع استمرار سيطرة الاحتلال على أرضنا ومقدراتنا وحدودنا، واستمرار اقتطاعاته غير القانونية من أموال الضرائب الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي ومؤسساته للاستمرار بدعم فلسطين والضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة.


وثمن رئيس الوزراء دعم البنك الدولي المستمر وبشكل مستدام لفلسطين رغم كافة الظروف.


فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة أطباء مستشفى الناصرة تعلن عن إغلاق قسم الطوارئ بسبب انعدام الميزانيات

الناصرة - "القدس" دوت كوم - أعلنت لجنة أطباء مستشفى الناصرة الإنجليزي، ظهر اليوم الأربعاء، عن إغلاق قسم الطوارئ أمام الجمهور، بسبب عدم تحويل الميزانيات من قبل وزارتي الصحة والمالية الإسرائيليتيين لدفع رواتب الموظفين في المستشفى.


وجاءت هذه الخطوة بعد أسبوع من الإجراءات الاحتجاجية لدفع رواتب 720 موظفا وطبيبا وعاملا في المستشفى.


وقال مدير المستشفى فهد حكيم إن "هذه هي المرة الأولى التي يغلق فيها المستشفى أبوابه أمام الجمهور منذ تأسيسه قبل 160 عاما".


منوعات

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

مودعة تقتحم مصرفاً في لبنان بمسدس بلاستيكي من أجل علاج شقيقتها

بيروت - (أ ف ب) -اقتحمت مودعة الأربعاء فرعاً لمصرف في بيروت، حيث تمكنت بعد رفعها مسدساً والتهديد بإضرام النيران، من الحصول على جزء من وديعتها، وفق مقاطع فيديو متداولة ومصور فرانس برس، في مشهد تكرر مؤخراً في لبنان.


تفرض المصارف منذ خريف 2019 قيوداً مشددة على سحب الودائع المصرفية تزايدت شيئاً فشيئاً، حتى أصبح شبه مستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصا تلك المودعة بالدولار الأميركي، مع تراجع قيمة الليرة أكثر من تسعين في المئة أمام الدولار. وصنّف البنك الدولي أزمة لبنان الاقتصادية من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.


في بث مباشر على صفحتها على فيسبوك، ظهرت المودعة من داخل فرع بنك لبنان والمهجر (بلوم) في السوديكو وهي تقول "أنا سالي حافظ، جئت اليوم الى بلوم بنك لآخذ وديعة أختي التي تموت في المستشفى".


وتظهر امرأة أخرى في مقطع فيديو وهي تدعي الحصول على 13 ألف دولار من الوديعة بينما يحمل رجل بقربها كدسة من الدولارات.


تعاني إحدى شقيقات حافظ من سرطان في الرأس. وكتبت في تعليق سابق على حسابها على فيسبوك أرفقته بصورة شقيقتها على سرير المستشفى "يا عمري، أعدك أنك ستسافرين وتتلقين العلاج... لو كلفني الأمر حياتي".


وبحسب مصور فرانس برس، تم سكب مادة البنزين داخل قاعة المصرف أثناء عملية الاقتحام التي نفذتها حافظ وعدد من الأشخاص الذين رافقوها، قبل أن يتمكنوا من الخروج مع المال من نافذة حطمها أحد المحتجين في الخارج قبل حضور القوى الأمنية.


وظهرت حافظ (28 عاماً) وهي مهندسة ديكور بصور ومقاطع فيديو وهي تقف على مكتب داخل المصرف وترفع مسدساً، قالت لاحقاً في مقابلة تلفزيونية مع قناة الجديد المحلية إنه من البلاستيك ومن ألعاب ابن شقيقتها.


وأوضحت في المقابلة إنها حصلت على 12 ألف دولار مع ألف إضافية بالليرة اللبنانية من إجمالي الوديعة البالغة قيمتها عشرين ألف دولار.


وتابعت "يجب أن تتعالج شقيقتي، تحتاج خمسين ألف دولار... بعنا أكثر من نصف أغراض منزلنا".


وفي مقطع فيديو آخر تم تداوله عبر الانترنت، أكدت حافظ أن ما تطلب به هو حقها. وتابعت "في هذا البلد، لا تحلّ الأمور إلا بهذا الشكل، هذه الاموال لم نحصل عليها سرقة، بل تعبنا وشقينا".


وتصدرت خطوة سالي مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، ووصفها بعضهم بـ"البطلة".


وغرّدت ليلى السيد حسين "شكراً سالي، منذ أسبوعين بكيت داخل بنك لبنان والمهجر. احتجت المال من أجل عملية جراحية. أنا أضعف بكثير من أن أحمل مسدساً لأحصل على ما هو حقي".


وكتب المخرج والناشط السياسي لوسيان بو رجيلي في تغريدة "من حق سالي حافظ الحصول على وديعتها. من حق شقيقة سالي الحصول على العلاج. من حقنا كشعب الحصول على حقوقنا المكفولة بالقوانين".


وأضاف "أصحاب مصارف النصب (والمنظومة السياسية والقضائية والأمنية التي تحميهم).. هم المجرمون الحقيقيون".


وتكرر المشهد ذاته الخميس في مدينة عاليه، الواقعة على بعد نحو عشرين كيلومترا من بيروت. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أن أحد المودعين دخل ظهراً الى فرع مصرف "بنك ماد" مطالبا "بأخذ وديعته، لكن بعد تدخل الأجهزة الأمنية، تم توقيفه".


وليست هذه أول مرة تشهد فيها المصارف اللبنانية حوادث مماثلة. في 11 آب/أغسطس، دخل مودع غاضب مصرفاً في منطقة الحمرا في بيروت، حاملاً سلاحاً واحتجز الموظفين لساعات.


وبعد حصوله على ثلاثين ألف دولار من وديعته التي تتجاوز قيمتها مئتي ألف دولار، سلم نفسه الى القوى الأمنية التي احتجزته لأيام قبل أن تطلق سراحه.


وشهدت قاعات الانتظار في المصارف خلال العامين الماضيين إشكالات متكررة بين مواطنين غاضبين راغبين بالحصول على ودائعهم وموظفين ملتزمين تعليمات إداراتهم.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق معرض فلسطين الدولي للكتاب في رام الله بمشاركة 350 دار نشر فلسطينية وعربية وعالمية

رام الله -  (شينخوا) -  انطلق اليوم (الأربعاء) في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية معرض فلسطين الدولي للكتاب، بمشاركة 350 دار نشر فلسطينية وعربية وعالمية بعد غياب بسبب أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).


وأقيم المعرض على مساحة 5 دونمات (الدونم يعادل 1000 متر)، بحسب وزارة الثقافة الفلسطينية القائمة عليه، وسط حضور رسمي وشعبي.


وتحمل أجنحة المعرض الذي يشارك فيه 16 دولة وما يقرب من 150 كاتبا وشاعرا ومثقفا في عدد من الندوات الثقافية والأمسيات الشعرية وفضاء الأطفال أسماء مدن فلسطينية.


وقال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، للصحفيين خلال إطلاق الفعاليات إن المعرض يعد أكبر تجمع ثقافي يحدث في الأراضي الفلسطينية، حيث يشارك فيه 350 دار نشر عربية وفلسطينية وعالمية.


وذكر أبو سيف أن المعرض يتواجد فيه كتاب ومثقفون وباحثون وناشرون من داخل إسرائيل وقطاع غزة ودول عربية وتركيا واليونان، مشيرا إلى أن الحدث فرصة لتفعيل وتنشيط الواقع الثقافي في فلسطين.


واعتبر أن المعرض يشكل نافذة فلسطينية على العالم من أجل أن نطل فيها على إصدارات الكتب ودور النشر العربية والعالمية، وهي نافذة من أجل يأتي العالم إلينا رغم السياسات الإسرائيلية تجاه الثقافة الفلسطينية.


وسيتخلل المعرض، بحسب أبو سيف، عروض فنية تضم مجموعة كبيرة من اللوحات لفنانين فلسطينيين، بينها 100 لوحة من غزة، بالإضافة إلى فعاليات سمعية وبصرية.


واختارت وزارة الثقافة الفلسطينية تونس لتكون ضيف الشرف للدورة الـ12 للمعرض هذا العام من أجل الوفاء لمساهماتها في دعم القضية الفلسطينية.


وتعليقا على ذلك، قال سفير تونس لدى فلسطين الحبيب بن فرح، للصحفيين إن تونس باقية على موقفها في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مؤكدا أن بلاده تسخر كافة إمكانياتها الدبلوماسية والسياسية لتطوير العلاقات بين البلدين.


وأضاف بن فرح أن المعرض حدث ثقافي يحمل رسالة سياسية بأن الشعب الفلسطيني قادر على تنظيم أحداث ذات بعد عربي ودولي بحضور كبير من الناشرين، مشيرا إلى أن الفعل الثقافي الفلسطيني أحد أدوات نضال الشعب الفلسطيني والتعريف بقضيته.


ومن المقرر أن يستمر المعرض 10 أيام، ويشمل أمسيات شعرية بمشاركة شعراء فلسطينيين ومن الأردن وتونس وسوريا والعراق.


وتأسس معرض فلسطين الدولي للكتاب عام 1995، ويقام كل عامين، إلا أنه توقف عدة مرات بسبب توترات ميدانية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في الضفة الغربية وكذلك أزمة مرض فيروس كورونا.


وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الثلاثاء لدى لقائه في مقر الرئاسة بمدينة رام الله رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، ومدراء دور النشر والمعارض العربية أهمية المعرض وانعقاده بحضور عربي لافت ومميز بعد غياب بسبب "كورونا".


وأشاد عباس، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) باختيار تونس ضيف شرف لهذا المعرض، مؤكدا أن زيارة العرب لفلسطين هي دعم لصمود الشعب الفلسطيني، مشددا على الدور المميز للثقافة في إبراز الدور الحضاري للفلسطينيين ونضالهم وسعيهم للتحرر وإقامة دولتهم المستقلة.